الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 2 تشرين أول 2015 العدد 3005

نشرة الجمعة 2 تشرين أول 2015 العدد 3005

info

الاتحاد العمالي: لدعوة لجنة المؤشر للانعقاد والأخذ بأرقام مؤشر الاتحاد لغلاء المعيشة

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد مناقشة آخر التطورات الاقتصادية والاجتماعية والمطلبية صدر عن الهيئة البيان الآتي:

أولاً: لقد فجّرت أزمة النفايات التي رمتها الحكومة في وجوه اللبنانيين وتحت نوافذ منازلهم ولأسباب سياسية تتعلّق بالمحاصصة وبتوزيع مغانم ثروة النفايات أساساً وليس لأي سبب تقني آخر وفجّرت معها ملفات «النفايات السياسية والاقتصادية» الأخرى الناشئة بسبب المحاصصات الطائفية والمذهبية لمغانم السلطة على حساب مصالح الناس بحيث استشرى الفساد وانتشر في كافة مرافق الدولة وإداراتها ومؤسساتها وبالرغم من تحذيرات الاتحاد العمالي العام وتحركاته المستمرّة الرافضة لهذا النهج الذي يقوّض كيان الدولة وركائزها الاجتماعية والاقتصادية ما يتسبّب بانفجار شعبي لا تحمد عقباه ولا يمكن التكهّن أين سينتهي بالإضافة إلى تشدّد الاتحاد الدائم على أنّ الأمن الاجتماعي هو ركيزة الأمن السياسي وجوهر السلم الأهلي.

ثانياً: إذا كانت أزمة معالجة النفايات قد بدأت ترسو على بر «التوافق» وفقاً للخلطة السحرية اللبنانية العجيبة فإنّ ما يتعرّض له قطاع الكهرباء لا يقلّ فداحةً وخطراً عن الخطر البيئي الناجم عن النفايات وعن صحة وحقوق المواطنين اللبنانيين وقد فتح الفشل بمعالجة مرض العتمة وعلى مدى عشرين عاماً الباب على خصخصة القطاع من نافذة مشروع «نور الفيحاء» وما سبقه من المشاريع. فبعد سنوات من الخطط الفاشلة لإصلاح القطاع والوعود الرنانة ب24/24 وصفقات التلزيمات وبواخر الفيول مروراً بكارتل المولدات الخاصة التي باتت قدرتها أكبر من مؤسسة كهرباء لبنان بدءاً بمشروع الخصخصة وبتسلّل العتمة والظلمة والإحباط واليأس.

ثالثاً: إنّ مسلسل الفساد المستشري الذي لا يستهدف فقط المال العام بل يسطو على جيوب اللبنانيين إنّما يهدف إلى إسقاط الدولة وبيع كافة مرافقها خرضة في سوق المهملات وخصخصتها للمتنفّذين والمتمولين في مختلف القطاعات الخدماتية (كهرباء – ماء – اتصالات – تعليم – صحة وأسواق حرّة…) وعبر إهمال التعليم الرسمي وتعزيز التعليم الخاص من الحضانة إلى الجامعة اللبنانية والكلام يطول من فضائح التفريخ والتعاقد إلى التراخيص الممنوحة لما يزيد عن 40 جامعة خاصة أضف إلى ذلك ملف المستشفيات الحكومية المهملة والنقل العام الغائب وغيرها من سلسلة طويلة ومسلسل لا ينتهي فصولاً.

رابعاً: آخر البدع ما أطلّ به وزير الطاقة بتحميل المواطنين ثمن استبدال قوارير الغاز في حين أنّ شركات استيراد وتعبئة وتوزيع قوارير الغاز المنزلي تمتلك هذه القوارير وممدوغة بخاتمها هذه الشركات التي تتعدّى أرباحها السنوية الأربعين مليون دولار هي المسؤولة الوحيدة عن صيانة واستبدال القوارير التالفة. أمّا ذريعة زيادة الألف ليرة لمدّة عشر سنوات على سعر قارورة الغاز خوّة على المستهلك اللبناني إنّما هي فضيحة بذاتها وإنّ الحديث عن المراقبة إنّما استغباء لعقول المواطنين وعملية نهب منظمة تفوح منها روائح السطو على جيوب اللبنانيين.

خامساً: إنّ فضائح بالجملة وسرقات لا عدّ ولا حصر لها يتعرّض لها المستهلك اللبناني في إدارة ملف الاتصالات والأسعار من الانترنت إلى فواتير الخلوي الباهظة والأغلى في العالم إلى امتيازات «السوق الحرّة» في مطار بيروت في المرافئ مروراً بمافيات الدواء والطحين ومشتقات النفط ومختلف السلع والاستهلاكية الأساسية.

سادساً: إنّ مواجهة التضخم وغلاء المعيشة يستوجب تصحيح الأجور وفقاً لآلية رسمية بدعوة لجنة المؤشر للاجتماع بحسب الاتفاق المبرم مع الحكومة وهيئات أصحاب العمل والاتحاد العمالي العام بعد التصحيح الأخير للأجور ومن هذا المنطلق نطالب معالي وزير العمل بدعوة لجنة المؤشر للانعقاد والأخذ بأرقام مؤشر الاتحاد العمالي العام لغلاء المعيشة ورفعها إلى مقام مجلس الوزراء لإصدار المراسيم المتصلة بتعيين الحد الأدنى للأجور وزيادة غلاء المعيشة.

سابعاً: إزاء كلّ ما تقدّم ولمناقشة هذه القضايا الأساسية كافة ومن أجل وضع رزنامة تحرّك ضاغط بمختلف الأشكال الديموقراطية المتاحة من اعتصامات وتظاهرات وإضرابات تدعو هيئة المكتب المجلس التنفيذي للاتحاد للاجتماع قبل ظهر يوم الأربعاء المقبل بتاريخ 7/10/2015 عند الساعة 11.00 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر واتخاذ القرارات المناسبة والخطوط اللازمة لتصحيح الأجور وزيادة التقديمات الاجتماعية خصوصاً نظام التغطية الصحية بعد بلوغ سن التقاعد والشروع بتقديمات عناية طب الأسنان.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور طلب وقف العمل في الطوابق العلوية في مؤسسة سميح الناطور في صبرا

لحين استيفائه الشروط الصحية

(أ.ل)- اتصل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور بمحافظ بيروت زياد شبيب وطالبه باتخاذ الاجراءات اللازمة بوقف العمل الفوري في الطوابق العلوية في مؤسسة سميح مصطفى الناطور في شارع صبرا في المزرعة، لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة، ووقف العمل بإجازة الاستثمار الصادرة عن محافظ بيروت في الطابق الارضي من البناء، والتي تبين ان صاحب المحل يستغلها للتوسع في الطابق الاول والثاني من خلال استحداث غرفة تبريد ومكان لتحضير اللحوم غير مستوفي للشروط الصحية المطلوبة من ناحية النظافة والعزل عن المحيط الخارجي، كما تبين انه استحدث بابا خلفيا للمحل يتم من خلاله تنزيل وتحميل اللحوم المبردة والمثلجة غير مستوفية للشروط الصحية والنظافة العامة حيث تبين وجود تراكم للنفايات وانبعاث الروائح الكريهة بالاضافة الى بنود اخرى غير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة.

وطلب ابو فاعور من شبيب تكليف جهاز فني في بلدية بيروت لإعادة الكشف من المراجع المختصة لتبيان قانونية البناء والانشاءات المضافة ليبنى على الشيء مقتضاه، وإعطائه مهلة اسبوعين للتقدم بطلب ترخيص قانوني لدى وزارة الصناعة ولدى محافظة بيروت من اجل غرف التبريد الكائنة في الطوابق العلوية.-انتهى-

———

tamam salam

سلام إتصل بالسفير الإيرانية معزياً بكارثة منى والتقى مقبل وحرب وشهيب ورو

هيل من السراي: الجيش المؤسسة الوحيدة المفوضة الدفاع عن لبنان وشعبه

(أ.ل) – إتصل رئيس الحكومة تمام سلام بالسفير الإيراني في لبنان الدكتور محمد فتحعلي معزياً الحكومة والشعب الإيرانيين بكارثة منى التي قضى على إثرها عدد من الحجاج الإيرانيين.

ثم استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم في السراي الحكومي، سفير الولايات المتحدة الاميركية، ديفيد هيل، الذي قال:”لقد استعرضنا، رئيس الحكومة وأنا، زيارته إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والاجتماعات ذات الصلة. وشمل ذلك الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولية الخاصة بلبنان، والتي أثبتت مرة أخرى التزام المجتمع الدولي الراسخ مساعدة لبنان في مجابهة مجموعة التحديات الذي يواجهها”.

اضاف “نحن نركز كل يوم وليس فقط خلال الاجتماعات التي تعقدها مجموعة الدعم أو الجمعية العامة للأمم المتحدة، على كيفية دعم الشعب والمؤسسات في لبنان بأفضل طريقة لنضمن بقاء لبنان مستقرا وآمنا وذات سيادة، وحرا من التشابكات الخارجية”.

وتابع “كما قلت لرئيس الحكومة اليوم، أننا سمعنا دعوته لمواصلة تقديم المساعدة للجيش اللبناني. إن الولايات المتحدة تؤمن بأن الجيش هو المؤسسة الوحيدة التي لديها الشرعية والتفويض للدفاع عن البلد وشعبه. ومن أجل القيام بمهمته يجب أن تكون لديه المعدات والتدريب اللازم. وإنني هنا اليوم لتسليط الضوء على أحدث خطوة قامت بها حكومتي لهذه الغاية والتي كان قد تم الاعلان عنها يوم الأربعاء في نيويورك: إن المبلغ الاساسي للمساعدات الاميركية العسكرية التي نقدمها الى الجيش اللبناني سوف يكون أكثر من مضاعف هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وهذا يعني أن الولايات المتحدة تخصص 150 مليون دولار من أموال المساعدات الاميركية للجيش اللبناني للعام المقبل. وسوف تسمح هذه الاموال للجيش اللبناني بشراء الذخيرة، وتحسين الدعم الجوي القريب (close air support)، والمحافظة على المركبات والطائرات، وتحديث قدرات النقل الجوي، وتوفير التدريب للجنود، وتعزيز تحركية الوحدات المدرعة. وباختصار سوف تساعد على ضمان بأن الجيش اللبناني مستعد بطريقة أفضل على رد التهديدات التي تواجه لبنان. هذا بالإضافة إلى 59 مليون دولار للمساعدات الأمنية الحدودية للجيش التي كنت قد أعلنت عنها الاسبوع الماضي. ولكن فيما يسعى لبنان إلى الصمود في وجه العاصفة حوله، يمكن للدعم والمساعدة الدوليين أن يتوصلا فقط الى مكان محدود. ليس هناك من بديل عن قيادة سياسية حقيقية من داخل لبنان. وكما أعرب المشاركون في مجموعة الدعم، نحن نأمل أن نرى إجراءات حازمة من قبل زعماء لبنان لحل المأزق السياسي من خلال انتخاب رئيس دون مزيد من التأخير، بحيث تتمكن مؤسسات الحكم من الاستجابة لاحتياجات المواطنين وتوفير خدمات فعالة.

فيما يقوم لبنان بالعمل على مواجهة هذه التحديات الداخلية والخارجية، فإنه يمكنه الاعتماد على الصداقة الثابتة للولايات المتحدة ودعمها”.

واستقبل الرئيس سلام نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وبحث معه في الاوضاع العامة في البلاد ،والتقى رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرانسوا رو واطلعه على عمل المحكمة. وبعد الظهر، استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب وبحثا في شؤون وزارته.

والتقى أيضا وزير الزراعة اكرم شهيب ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وجرى عرض للاوضاع والاتصالات في شأن خطة النفايات.

بعد اللقاء أوضح الوزير شهيب في دردشة مع الصحافيين ان “الموقف الذي اصدره الحراك موقف جيد وايجابي، وان اجتماعا موسعا سيعقد عند السادسة من مساء في السراي الحكومي لكل المعنيين في الملف لمتابعته”.-انتهى-

———

images[2]

مناورة طبية في منطقة رأس بعلبك

(أ.ل) – بتاريخه اعتباراً من الساعة 9.00، ستقوم وحدات من الجيش، بالاشتراك مع فرق مختصة من الصليب الأحمر اللبناني والدولي، بتنفيذ مناورة طبية في منطقة رأس بعلبك، وذلك في مجال مساعفة مصابين وإخلائهم من أرض المعركة، ونقلهم إلى المستشفيات للمعالجة.-انتهى-

———

 

نقيب المحررين تسلم من جيزيل عيد كتابها الجديد

 (أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، في مكتبه الصحافية والكاتبة جيزيل خياطه عيد التي قامت باهدائه كتابها الجديد الصادر باللغة الفرنسية بعنوان “Làoù le temps commence et ne finit pas “.

وأثنى النقيب عون على “المواضيع التي تتناولها عيد في كتبها”، متمنيا لها “المزيد من التقدم والاستمرارية في العطاء الفكري”.-انتهى-

———

حركة الأمة باركت عملية نابلس البطولية

(أ.ل) – باركت حركة الأمة في بيان لها العملية البطولية التي قامت بها قوات العاصفة – كتائب الشهيد عبد القادر الحسيني، أحد الأذرع العسكرية المسلحة التابعة لحركة فتح في مستوطنة “ايتمار” شرقي مدينة نابلس في فلسطين المحتلة، والتي أدت الى مقتل مستوطنَين إسرائيليَّين وإصابة 4 آخرين، فهذه العملية المباركة تؤكد من جديد أن خيار المقاومة هو الواجب والخيار الوحيد للرد على جرائم الصهاينة بحق الفلسطينيين والمقدسات.-انتهى-

———

 rashid dirbas

درباس: التسوية بشأن التعيينات الامنية لم تسحب من التداول

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي “ان التسوية بشأن التعيينات الامنية، لم تسحب من التداول، وهي لا تزال قائمة، بعكس الكلام الذي يقال عن انتكاسة اصابتها”، كاشفا ” ان الرئيس سعد الحريري ابلغه في خلال اتصال هاتفي موافقته على التسوية”، ومشيرا الى “ان العمل جار اليوم لايجاد آلية لاقرارها، وهي تحظى بموافقة غالبية الافرقاء”.

اضاف” لا مانع بأن يقر ملف التعيينات، وفق الآلية التي جاءت في التسوية، على ان تنسحب على كل البنود التي تطرح داخل مجلس الوزراء، فنبعدها عن الارتهان لهذا الوزير او ذاك الطرف”، مشيرا الى “ان التسوية التي تطرح يمكن ان نسير بها بالاكثرية البسيطة، رغم اعتراض بعض الاطراف عليها، لأن عملية التصويت لا تخضع لمبدأ الثلثين داخل الحكومة”.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج: من الصعب إقرار الترقيات في ظل رفض اللقاء التشاوري

(أ.ل) – رجح وزير الاعلام رمزي جريج في حديث إلى مصدر إعلامي “اقفال الباب امام تسوية الترقيات العسكرية، مؤكدا انه “من الصعب اقرارها في ظل موقف اللقاء التشاوري الرافض والذي يتقاطع مع موقف وزراء آخرين”.

وقال: “يبدو من الصعب اقرار التسوية التي كان يروج لها في ظل موقف اللقاء التشاوري الذي يتلاقي مع موقف وزراء آخرين، لانه اذا ما عرض الامر على مجلس الوزراء فهناك ثمانية وزراء معارضين بالاضافة الى الوزير اشرف ريفي ووزراء اخرين”.

ولفت إلى أن “المعارضة ناتجة عن الحرص على المؤسسة العسكرية وعدم زجها في التجاذبات السياسية، لان الترقيات في الجيش تحصل عادة بسرية ووفقا لتراتبية عسكرية، وليس كما يحصل حاليا حيث يربط بينهما وبين تفعيل العمل الحكومي، وهذا مؤسف لأنه سيضعف معنويات الجيش وخرق التراتبية فيه”.

وعما يحكى عن تعطيل عمل مجلس الوزراء مع اقتراب الخامس عشر من تشرين الاول وهو موعد احالة اللواء شامل روكز الى التقاعد، قال: “التعطيل قائم حاليا من قبل وزراء حزب الله والتيار الوطني الحر، ولا اظن انه يمكن ان يكون هناك تعطيل اكثر مما هو حاصل اليوم. لقد دعونا عبر اللقاء التشاوري الرئيس تمام سلام لدعوة مجلس الوزراء لانعقاد طالما ان النصاب القانوني متوفر”.

وأكد أن “ما يحكى عن اتجاه رئيس الحكومة لقلب الطاولة مرده الى ان الرئيس سلام يشاطر اللقاء التشاوري رؤيته، اذا ما الجدوى من بقاء الحكومة اذا كانت لا تستطيع ان تجتمع لتصريف شؤون البلد؟”.-انتهى-

———

 ali khreis

خريس: لاعتماد قانون انتخابي عصري على اساس النسبية

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس انه على “الجميع ترك الامور الشخصية واعتماد لغة الحوار والجمع”، منتقدا “المشككين بطاولة الحوار القائمة والذين يعتبرونها مضيعة للوقت”.

كلامه جاء في تكريم لحركة امل وبلدية برج رحال – صور، لطلاب البلدة الناجحين في الامتحانات الرسمية والشهادات الجامعية في إحتفال أقيم برعاية النائب علي خريس، في متنزه “مطل الشقيف”، وحضره الى خريس: رئيس بلدية برج رحال حسن حمود وقيادات من حركة امل وكشافة الرسالة الإسلامية وحشد من الطلاب وذويهم.

والقى خريس كلمة، اكد فيها ان “احتفال اليوم مع الطلاب الناجحين والمتفوقين ليس بالأمر الغريب، لأن التفوق والنجاح لم يكن امرا طارئا، فالشهداء امثال محمد سعد وخليل جرادي وداود داود، كانوا من المتفوقين في العلم وفي صنع المقاومة حتى الشهادة”، داعيا الى “الإستمرار في تحصيل العلم والمعرفة وعدم التوقف عند مرحلة، لأن لبنان لا يمكن ان يبقى على ما هو عليه وهذا ما علمنا اياه الامام الصدر ويسير عليه الرئيس نبيه بري”.

ولفت الى انه “علينا التقدم في كافة المحافل من اجل النجاح وبناء المستقبل لنعيد بلدنا مزدهرا من خلال البناء السليم وبناء الدولة على اساس العدالة والمساواة، وترك الطائفية والمذهبية والقبائلية لان ما نعاني منه يكمن في هذه الأسباب وهذه العلل”

واكد ان “لا سبيل لقيام الدولة ومؤسساتها الا من خلال تظافر الجميع حول قضية واحدة، الا وهي قيامة الوطن وإعادة ازدهاره واعتماد قانون انتخابي عصري على اساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة”، محذرا من “خطورة ما يجري في محيطنا العربي”.

وطالب “القيادات السياسية ان يكونوا على مستوى المسؤولية وعدم الإعتماد على الخارج، فمن خلال طاولة الحوار انقاذ لبنان وحل كافة الامور العالقة”.

وكانت كلمة باسم الطلاب المكرمين القتها الطالبة نوال فاخوري فاخوري وفي الختام وزعت الشهادات التقديرية على الطلاب الناجحين.-انتهى-

———-

amn aam

الأمن العام: توقيف شخص لنشاطه في مجال النصب والاحتيال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الجمعة 2/10/2015 البيان التالي:

نتيجة متابعة نشاطات الشبكات الناشطة في مجال التزوير والنصب والاحتيال ، وبناءً على إشارة النيابة العامة المختصة، أوقفت المديرية العامة للأمن العام اللبناني ( ج . أ ) لنشاطه في مجال النصب والاحتيال وإقدامه على إيهام الرعايا العرب والاجانب بقدرته على إنجاز جوازات سفر لبنانية لهم بطريقة ملتوية مقابل مبالغ مالية.

بعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص.-انتهى-

———

abdmajid saleh

صالح: على الدولة الاهتمام بالمطالب الاجتماعية المحقة

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح بعد لقائه عددا من الفاعليات الاهلية في صور “ان المواقف والاراء السياسية التي تلتزم بها حركة امل والرئيس نبيه بري ليست وليدة ظرف آني او مكاني او طارئ حيال حدث جار او سيجري وفق المصالح الشخصية بل هي ديدن الخط والنهج السياسي والوطني والقومي الذي اسسها الامام القائد السيد موسى الصدر وان المتغيرات والظروف لا تحدو بنا الى التبديل بل نحن نستفيد من التجارب ونحافظ على الاصالة”.

ورأى أن “المنطقة تعيش كلها فوق صفيح ساخن وملتهب تتعدد فيه المشارب والمؤمرات وتتنوع فيه مكاتب القرار الاقليمي وان لبنان متاثر بهذا، لكن لقاء الحوار الوطني هو بمثابة الموقف الاخير الذي يبعث الامل من جديد في نفوس المواطنين على امل التبديل نحو الافضل”، مشيرا الى أن “المطالب الاجتماعية المحقة يجب ان تنظر اليها الدولة بعين الاهتمام”.-انتهى-

———

khalil hamdan

خليل حمدان: الحوار هو المخرج الحقيقي للعبور الى شاطئ الامان

(أ.ل) – أعلن عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان ان ” لبنان بحاجة الى جرعات اضافية من الاستقرار الداخلي وتنشيط الامن الاجتماعي والسياسي على كل المستويات”، مشددا على “ان الحركة تراهن على الوحدة الوطنية والعلاقة المتينة مع سوريا والتمسك بالمقاومة ورفع وتيرة وتنشيط عملية الحوار”.

كلام حمدان جاء في حفل تكريم الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية والجامعية، في مناسبة عيد الغدير الذي أقامته حركة “امل” وكشافة الرسالة الاسلامية (لفوج العاملي – الخرايب)، في حضور رئيس بلدية الخرايب حاتم عكوش ولفيف من العلماء وفعاليات ثقافية وتربوية واجتماعية وفنية ورياضية وحشد غفير من الجمهور الحركي وفرق وقادة الحركة وكشافة الرسالة الاسلامية.

وبعد آيات بينات من القرآن الكريم، عزفت فرقة موسيقى كشافة الرسالة الاسلامية النشيدين الوطني اللبناني وحركة “امل”، وألقى عكوش كلمة رحب فيها بالحضور، مؤكدا ان “العلم هو السبيل الوحيد لمحاربة الجهل”. بدوره القى حمدان كلمة رأى فيها ان “الذين يعملون على تفشيل الحوار انما يعملون لضرب وحدة البلد واستقراره”، معتبرا ان “الدعوة التي اطلقها الرئيس نبيه بري في النبطية التي تدعو للحوار ضمن سلم اولويات، لا زالت هي المخرج والمنفذ الحقيقي للخروج الى شاطئ الامان”.

وقال: “ان العلم هو السبيل الحقيقي للتخلص من التخلف الذي حاولوا ان يفرضونه علينا، وتجاوزنا كل المصاعب لنقول اننا حاضرون لنقضي على الاهمال والحرمان والعدوان الاسرائيلي”.

وشدد على ان “الامام الصدر عندما وصل الى هذا البلد اول ما ركز عليه هو انشاء مدارس ومعاهد، واوجد التوازن بين العلم والتقوى والايمان ومواجهة العدو الاسرائيلس والحرمان”.

وفي ختام الحفل وزعت الشهادات التقديرية واقيمت مشهدية “غدير الولاية”.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لرئيس يكون رمزا في الوطنية والاعتدال والاستقامة

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)

وطالب قبلان “اللبنانيين بالتزام طريق الحق والخير والايمان والعدل والانصاف والاصلاح ، فيتعلموا من الاولياء والصالحين المنهجية القويمة في الحكم التي تؤدي الى السلامة والاعتدال والانضباط والتنظيم فيكونوا بعيدين عن الفوضى والانحرافات ويعملوا لما فيه صلاح وخير، وعلى المسؤولين ان يقتدوا بالانبياء والصالحين فيلتزموا الحق ويعملوا لمصلحة الوطن والشعب في كل المجالات والميادين، وعلينا ان نبادر لانتخاب رئيس للجمهورية فنختار رئيسا صالحا مستقيما محبا معتدلا منصفا مصلحا فاضلا، لا يحب لوطنه الا الخير ويكون رمزا في الوطنية والاعتدال والاستقامة ، كما ان واجبنا الوطني يحتم علينا دعم الجيش اللبناني الذي هو درع الوطن وحصنه وصيانته فنزيد من عديد الجيش ونوفر له العتاد اللازم ، ونطالب الجميع بالعمل لتفعيل دولة المؤسسات والقانون فنعيد الدور الحقيقي للمؤسسات الرسمية لتكون عاملة لمصلحة الوطن ساهرة على خدمة الشعب”.

من جهة ثانية يتابع الامام قبلان قضية اختفاء العلامة السيد حيدر الحسني الذي فقد في الحج واجرى سلسلة اتصالات مع الجهات المعنية بالموضوع.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان: مع رؤية روسيا لمكافحة الإرهاب

(أ.ل) – اعلن أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان “ان قيام روسيا الإتحادية بتوجيه ضربات جوية على الإرهابيين والمخربين، تحت مختلف المسميات الطائفية والمذهبية داعش والنصرة وجيش الإسلام ولواء الفتح وغيرهم على أرض سوريا العربية، يؤكد صوابية القرارات الاستراتيجية لقيادة الجمهورية العربية السورية، ويبرز أهمية الصمود الأسطوري للجيش العربي السوري وأهلنا في بلاد الشام كما يبشر بتسريع الحلول الميدانية الجدية والمشروعة للقضاء على هؤلاء الإرهابيين تمهيدا للحل السياسي النهائي على أرض الجمهورية العربية السورية”.

وقال حمدان: “إن موقفنا كمرابطون كان دائما مع الجمهورية العربية السورية قيادة وجيشا عربيا وأهلنا السوريين، وبالتالي، فإننا مع شرعية الدعم العسكري من قبل روسيا الإتحادية في سوريا، ورؤيتها الجدية الإستراتيجية لمكافحة الإرهاب عبر التدخل المباشر مع سوريا وجيشها وإنشاء غرفة الإستخبارات المشتركة لمكافحة الإرهاب في العراق والدعوة الى استنهاض مختلف الجيوش العربية من أجل الإنخراط في هذه المواجهة التي أصبحت معلما يؤكد أن ما قبل الضربات الجوية الروسية ليس كما بعدها، وان الارتدادات والتداعيات على مستوى المنطقة العربية، وفي لبنان ستكون باتجاهات إيجابية”.-انتهى-

———

 mhm nasrallah

محمد نصرالله ممثلا بري: الحوار بين جميع الاطراف يوصل لبنان الى بر الأمان

(أ.ل) – شدد رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصر الله خلال تمثيله رئيس مجلس النواب نبيه بري في إحتفال العرس الجماعي” الذي أقامته مؤسسة “واحة الشهيد”، لأبناء شهداء وجرحى الحركة، في “منتجع المارينا” في الجية، على “ان الحوار بين جميع اطرافه وأطيافه هو الذي يوصل لبنان الى بر الأمان الذي ننشده جميعا، خصوصا واننا اليوم جزء من منطقة ملتهبة ومشتعلة واصبحت جيوش الدنيا كلها فيها”، مؤكدا “ان شر لبنان المستطير عدوان لا يجوز ان نغفل عنهما هما: اسرائيل والطائفية”، مشددا على “انهما عدو واحد ومشترك”، معتبرا “ان افضل وأشرف وأعز تعبير عن تعبيرات الإنتماء الى حقوق الطائفة هو رفض الطائفية”، آملا ان لا يضيع اللبنانيون فرصة الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري”، لافتا الى”أهمية تثبيت قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات بين اللبنانيين بعيدا عن ابغض وابشع ما يعانيه اللبنانيون وهو الطائفية، التي اخذتنا الى التباعد والى تدمير وطننا”، داعيا الى الخروج من الطائفية وخلع هذا الثوب القذر بأي شكل من الأشكال”.

وقال نصرالله في الاحتفال الذي حضره وزير المال علي حسن خليل، النواب : علي بزي ايوب حميد، هاني قبيسي، والوزير السابق مروان شربل، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا والجنوب محمد صالح:” في رحاب الغدير، نزف هذه الكوكبة من أبناء الشهداء والجرحى، عربون وفاء من “واحة الشهيد اللبناني” لآبائهم الذين قدموا دماءهم الغالية وتحملوا جراحهم الصعبة في سبيل الأهداف السامية، التي جعلتهم يسيرون في خط الإمام موسى الصدر، خط حركة ” أمل”، هذا الخط الذي ضحى الشهداء في سبيله، خط حماية لبنان والحفاظ عليه.اليوم تقيم واحة الشهيد لمن أقام آباءهم عرسا، لا بل أعراسا للبنان، اوليس بفضل تضحيات هؤلاء الآباء الشهداء والجرحى، أقيم في لبنان عرس التحرير؟”، مؤكدا “ان دماء الشهداء ضحت في سبيل الحفاظ على لبنان في مواجهة العدو الاسرائيلي، الذي يطمع باحتلال لبنان وضمه الى كيان اسرائيل الكبرى من منطلقه العقائدي”، لافتا الى “ان الامام موسى الصدر انبرى الى انشاء مقاومة تصدت لهذا العدو، فهزمته وطردته من الارض، واقمنا عرس التحرير”، مؤكدا “ان لبنان الحاضر بوحدته والذي انتصر على ارادة التقسيم منذ عقود مضت، لم ينتصر بالمجان، بل انتصر بفعل واقع قدم فيه آلاف اللبنانيون التضحيات في سبيل الحفاظ على وحدة لبنان وعلى كرامته”، لافتا الى ان “الاعداء ارادوا للبنان ان يقسم الى دويلات طائفية ومذهبية في فترة من الفترات، وان يتحول الى دويلة لطائفة او لمذهب او لتناحر بين طوائف ومذاهب”، مشددا على “ان الحفاظ على لبنان الذي نعيش فيه اليوم ولكل اللبنانيين من كل الطوائف والمذاهب، كان بفضل وتضحيات الشهداء والجرحى”، مشيرا الى “اننا نقوم اليوم بأقل واجب الوفاء لأبناء الشهداء والجرحى في ان نزفهم في عرس، يكون دعوة الى الحياة”.

أضاف ” صحيح انه تمكنا بفعل تضحيات قدمها اللبنانيون من طرد العدو الاسرائيلي ومن الحفاظ على وحدة لبنان ومن تحقيق الكثير من الفضائل، الا انه مادامت اسرائيل موجودة فالتحدي مازال موجودا”، مشددا على “ان اسرائيل عدو وخطر دائم، وان خير دليل على ذلك ما نشهده في المسجد الأقصى، حيث تغتنم انشغال العرب والمسلمين، لتنقض على الاقصى وتعمل على تحقيق تهويديه ولو جزئيا في هذه المرحلة”، لافتا الى “وجود خطر اخر ودائم وداهم ايضا وهو الخطر التكفيري الذي زور الدين والقيم والأخلاق واعتدى على الانسانية بكل قيمها وهو يهددنا كلبنانيين”، مشيرا الى “اننا امام هذه التحديات نحتاج الى نكون في حالة استعداد كبيرة للمواجهة من اجل الحفاظ على الوطن وان نكون اوفياء للشهداء”، لافتا الى “وجود تحديات داخلية وهائلة ولاسيما ان الوطن بلا رئيس جمهورية، وبلا مجلس نيابي فاعل، وحكومة غير قادرة على معالجة امور الناس، وطن يئن المواطن فيه ويرزح تحت عشرات القضايا”.

وتابع “لقد وضع اللبنانيون خلال فترات سابقة متاريس سياسية ووقف زعماء هذه المتاريس خلفها، فكل واحد منهم يدعي انه على حق وان ما يريده حق له، لذلك تتناقض الحقوق ونجد وطننا يضعف وينحل امامنا وما من مساعد، إلا الصرخة التي وجهها الرئيس بري الى الحوار”، مؤكدا اننا “في لبنان علينا ان نؤمن ان العيش المشترك بين اللبنانيين وعلى قاعدة ان لبنان هو وطن نهائي لجميع ابنائه، يجب ان يكون ايمان حقيقي وليس لفلفة لسان، فكل اللبنانيون يقولون ذلك، ولكن الحقيقة المرة ان ليس كل اللبنانيين يؤمنون بذلك فعلا”، مشددا على “أهمية تثبيت قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات بين اللبنانيين بعيدا عن ابغض وابشع واشر ما يعانيه اللبنانيون وهو الطائفية، التي اخذتنا الى التباعد والى تدمير وطننا”، داعيا الى “الخروج من الطائفية وخلع هذا الثوب القذر بأي شكل من الأشكال”.

واعتبر ان “افضل واشرف واعز تعبير عن تعبيرات الانتماء الى حقوق الطائفة، هو رفض الطائفية”، معتبرا انه “عندما نرفض جميعا الطائفية بالمعنى السلبي فاننا نذهب الى بناء وطن”، مؤكدا “ان شر لبنان المستطير عدوان هما: اسرائيل والطائفية، وهما عدو واحد ومشترك”، آملا “ان لا يضيع اللبنانيون فرصة الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري، لكن لوحده لا يستطيع ان يصل الى المنشود، الحوار بجميع اطرافه واطيافه وممثليه، هو الذي يوصل لبنان الى بر الأمان الذي ننشده جميعا، خصوصا واننا اليوم جزء من منطقة ملتهبة ومشتعلة واصبحت جيوش الدنيا كلها فيها واعظم اسلحة الكون اصبحت موجودة فيها”، مشددا على “ضرورو بناء المؤسسات الدستورية العاملة والفاعلة بدء من رئاسة الجمهورية ومرورا بتفعيل المجلس النيابي والحكومة والى معالجة القضايا المطروحة على طاولة الحوار”.-انتهى-

———-

images[2]

مناورة قتالية تحاكي مهاجمة مجموعات إرهابية في أماكن حدودية وعرة

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة، نفّذ فوج التدخل الثاني بالاشتراك مع القوات الجوية، يوم أمس، مناورة قتالية في منطقة عين السواعير – مجدل ترشيش، تحاكي مهاجمة مجموعات إرهابية في أماكن حدودية وعرة. وقد استخدمت في المناورة، صواريخ جو – أرض، ورمايات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتفجير عبوات ناسفة، وتخللها تنفيذ عمليات إنزال بواسطة الطوافات وإخلاء مصابين من حقل المعركة.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

———

مؤتمر “البردوني” واقع مشاكل وحلول”

(أ.ل) – انعقد أمس الخميس 1/10/2015 في مبنى بلدية زحلة-معلقة وتعنايل، مؤتمر “البردوني: واقع، مشاكل وحلول” الذي دعى اليه شباب زحلة المقيم والمغترب، وذلك بحضور كل من رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف، رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري، ممثل رئيس بلدية حزرتا الاستاذ سمير بوحمدان وعضو بلدية زحله الاستاذ الياس شمعون . وقد تم عرض المشكلة الممثلة بالتلوث الحاصل في مجرى مياه البردوني، وقد تم الاتفاق على بيان موحد من قبل البلديات الثلاث، وهو:

1- الاسراع بوضع محطة تكرير الصرف الصحي في زحلة قيد الاستثمار

2- استكمال الجزء المتبقي (حوالي600 متر) التي تربط قناة الصرف الصحي بين قاع الريم وشبكة زحلة

3- الاسراع في تلزيم وتنفيذ الخطوط الرئيسية والفرعية في بلدتي قاع الريم وحزرتا من قبل مجلس الانماء والاعمار او غيره

4- المباشرة بتعزيل وتنظيف مجرى نهر البردوني من منبعه حتى مصبه في نهر البردوني. وبناء على البيان المشترك اعلن شباب زحلة المقيم والمغترب التالي: الطلب من كل من مجلس الانماء والاعمار وشركة Butec استكمال وتنفيذ الوصلة المذكورة وتسليم محطة تكرير زحلة فورا ، وبالتالي إستكمال شبكتي الصرف الصحي التابعتين لبلدتي قاع الريم وحزرتا. والتنظيف الفوري لنهر البردوني استباقا لموسم هطول الأمطار.-انتهى-

———

التحضير لتوقيع اتفاقية تعاون بين جامعة مونبلييه

والجامعة اللبنانية ومستشفيي المشرق وتلشيحا

(أ.ل) – يواصل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارته الى فرنسا، وانتقل الى مدينة مونبلييه يرافقه النائب الفرنسي اللبناني الأصل ايلي عبود، عميد كلة الطب في الجامعة اللبنانية الدكتور بيار يارد، رئيس مجلس ادارة مستشفى المشرق الدكتور انطوان معلوف، وزار كلية الطب في جامعة مونبلييه والتقى عميدها الدكتور Jacques Bringer . ويعود تاريخ انشاء هذه الكلية الى القرن الثاني عشر وتعتبر اليوم الكلية الرائدة في اوروبا في مجال الطب.

وبحث الجميع في توقيع اتفاقية تعاون بين كلية الطب في الجامعة اللبنانية وكلية الطب في جامعة مونبلييه. وبموازاة هذا الإتفاق سيقوم المركز الإستشفائي في مونبلييه بتوقيع اتفاقية تعاون مع مستشفيي المشرق وتلشيحا. وسيُعقد مؤتمر صحفي في وقت قريب جداً للإعلان عن تفاصيل هذه الإتفاقات والتي من المرجح ان توقع في بيروت في 17 تشرين الأول الحالي، والتي ستشكل نقلة نوعية في مجال الطب في لبنان.-انتهى-

———-

تيسير خالد: نفتالي بينت يتاجر بالدم في الترويج لبرنامج حزبه لبناء المزيد من المستوطنات

(أ.ل) – نابلس – قال تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر ) تعقيبا ردود الفعل الاسرائيلية على العملية العسكرية ، التي استهدفت مركبة للمستوطنين الى الشرق من مدينة نابلس :

يتبارى الوزراء في حكومة نتنياهو في تحميل الجانب الفلسطيني والرئيس أبو مازن مسؤولية عملية اطلاق النار التي وقعت ليلة امس شرقي مدينة نابلس والتي قتل فيها مستوطنين اثنين، في الوقت الذي نشر فيه الجيش الاسرائيلي 4 كتائب عسكرية في الضفة الغربية وخاصة في منطقة نابلس لتوفير مزيد من الحماية لقطعان المستوطنين وتمكينهم من مواصلة العربدة والاعتداء على أرواح وممتلكات ومركبات المواطنين الفلسطينيين ، حتى تحولت الطرق في محافظة نابلس وبين نابلس ورام الله بشكل خاص الى طرق مهجورة بسبب كثافة انتشار جيش الاحتلال وعربدة قطعان المستوطنين

وأضاف : ما لفت الانتباه في ردود الفعل على استهداف المستوطنين من مستوطنة ” نريا ” التي يسكنها قتلى عملية اطلاق النار هو تصريح وزير التعليم الاسرائيلي وزعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت ، الذي طالب رئيس الوزراء نتنياهو بالتطبيق الفوري لمطالب حزبه، والمتمثلة ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية عقب كل عملية، معتبرا أن الرد المناسب على هذه العمليات هو بناء المزيد من الاستيطان

وتابع : نفتالي بينيت هذا يميني متطرف وحليف نتنياهو الرئيسي في الائتلاف الحاكم في اسرائيل وهو عنصري من الطراز القبيح ، لم يدع الى تفكيك بؤرة الارهاب في ” هبلاديم ” وغيرها من البؤر والمستوطنات المسؤولة عن تخريج جيل من الارهابيين اليهود المتخصصين بجرائم حرق المواطنين الفلسطينيين ، كما حصل مؤخرا في دوما الى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس ، ولم يتورع عن المتاجرة بدماء المستوطنين ، لا لشيء إلا لتطبيق برنامج ومطالب حزبه ببناء المزيد من المستوطنات وارتكاب المزيد من الجرائم ضد المواطنين الفلسطينيين.-انتهى-

———

لقاء تنسيقي عسكري اسرائيلي – روسي يوم الثلاثاء المقبل في تل ابيب

(أ.ل) – يلتقي نائب رئيس هيئة الأركان في جيش الإحتلال الإسرائيلي يائير غولان بنظيره الروسي الجنرال نيكولاي بوغدنوفسكي، يوم الثلاثاء المقبل، في مثر وزارة الحرب الصهيونية في تل أبيب، وذلك على هامش زيارة ستستمر لمدة يومين لوفد عسكري روسي في الإاراضي المحتلة، وسيبحث الطرفان آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقا لوسائل اعلام العدو، فإن هذا اللقاء “يأتي بعد أسبوعين من زيارة قائد هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت إلى روسيا، ولقائه مع نظيره الروسي الجنرال فالاري غراسيموف الذي تناول التدخل الروسي في سوريا”.

وذكرت وسائل الاعلام انه قبل أسبوعين تقريبا، التقى قائد هيئة الأركان في جيش الإحتلال مع نظيره الروسي في موسكو واتفق الطرفان على تشكيل طاقم عمل برئاسة نائبي قادة الجيوش، كما رافق آيزنكوت رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو خلال زيارته إلى موسكو، حيث التقوا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحثوا معه موضوع التنسيق بين الدولتين في ظل التدخل الروسي في سوريا.

واشارت وسائل الاعلام الى انه من المحتمل أن يساهم التنسيق بين الجيش الروسي والكيان الصهيوني بمنع الاحتكاك بين الجيشين، إلا أن مصادر في “المؤسسة الأمنية الإسرائيلية” تخوفت من قيام الجيش الروسي بالتشويش على الرادارات الإسرائيلية المنتشرة في شمال الإراضي المحتلة ومنع العدو من جمع معلومات استخباراتية.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 2/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في بلدة زوطر – الجنوب.

بتاريخ 3/10/2015 اعتباراً من الساعة 8,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *