الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 30 أيلول 2015 العدد 3003

نشرة الأربعاء 30 أيلول 2015 العدد 3003

waeel abu faour

أبو فاعور أعلن إقفال 36 مستوصفا و47 مختبرا:

ماضون في محاربة الفساد ونأمل أن تكون وزارة الصحة نموذجا للاصلاح

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا دوريا مع أطباء الأقضية في قاعة الإجتماعات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية في المتحف، وإثر الاجتماع أعلن في مؤتمر صحافي أن البحث تناول المسائل التي يعمل عليها الأطباء في إطار إصلاح القطاع الصحي والطبي في لبنان وتنظيمه.

في موضوع المستوصفات، أعلن أبو فاعور أنه “تنفيذا لقرار سابق، تم إقفال 36 مستوصفا في كل الأراضي اللبنانية، بما يسهم في رفع ضرر كبير عن مواطنين لبنانيين من مستوصفات غير مستوفية للشروط أو تمتهن استغلال معاناة الناس بأشكال غير مشروعة”.

أضاف: “إن إنذارات تم توجيهها إلى عدد كبير من المستوصفات وتجري المتابعة لاستيفاء الشروط المطلوبة أو للإقفال”. وجدد قوله إن الهدف “ليس التضييق أو الحد من نشاطات الجمعيات الخيرية، إنما الهدف أن يكون عمل الخير من ضمن القوانين المرعية وكي لا يتم استغلال عناوين خيرية لمصالح تجارية ومادية لأشخاص وجمعيات”.

وفي موضوع المختبرات، أعلن عن إقفال 47 مختبرا في كل المناطق على الشكل التالي: في قضاء زغرتا: 4، البترون: 2، الكورة: 2، قضاء صور: 5، صيدا: 2، قضاء النبطية: 5، قضاء حاصبيا: 4، بنت جبيل: 3، زحلة: 3، بعلبك: 1، عاليه: 6، جبيل: 1، جزين: 1، عكار: 8.

وأمل أبو فاعور “أن يؤدي هذا الإجراء إلى حماية مواطنين لبنانيين من ضرر كان حاصلا، خصوصا أن معلومات توافرت لوزارة الصحة تفيد أن ثمة مختبرات تجري فحوصا وهمية، بمعنى أن المختبر يأخذ عينات الدم، ثم يعطي نتائج معدة ومقررة سلفا، مع ما يؤديه ذلك إلى مخاطر وتلاعب بصحة المواطنين. إن النتائج في هكذا مختبرات تكون بالحد الأدنى غير دقيقة، وبالحد الأقصى وهمية.

ونتمنى أن يؤدي هذا القرار إلى معالجة ثغرة في النظام الصحي وصولا إلى نظام كفوء ونزيه وليس فيه أي استغلال أو فساد”.

وعن مراكز بيع النظارات والعدسات الطبية، قال إنه تم توجيه إنذارات واتخاذ قرارات، مذكرا بأن المهلة المعطاة لهذه المراكز والمحددة هي شهر، انقضى منها خمسة عشر يوما.

ولفت إلى أن “من لا يقدم طلبا لاستيفاء الشروط المطلوبة في خلال المدة المتبقية، وهي أسبوعان، يكون يعرض نفسه للإقفال، وثمة شروط يجب التزامها، ويجب أن يكون العاملون اختصاصيين، ومن لا يستوفي الشروط المطلوبة سيتم إقفاله. المسألة ليست تجارية والأمر طبي وصحي”.

وتناول موضوع سلامة الغذاء، فأعلن استمرار عمليات الكشف، “وقد بلغ تعدادها في الأسبوعين الأخيرين من تاريخ 15 أيلول حتى اليوم 1330 كشفا في كل الأقضية، علما أن هناك تفاوتا في مقدار الجهد بين الأقضية نتيجة صعوبات معينة. إلا أن اجتماع اليوم أفضى إلى الاتفاق على زيادة نسبة الكشوفات في المناطق”.

ونفى ما تداوله البعض عن أن مختبرات معينة لا تستقبل عينات من وزارة الصحة، موضحا أن “الوزارة في صدد استبدال بعض المختبرات، لرفضها الخضوع لابتزاز مادي من أحد”، ومشيرا إلى أن “وزارة الصحة تحول المال على دفعات، ولا مشكلة مختبرات لديها، بل يتم التواصل مع مختبرات جديدة لتوسيع دائرة الخيارات”.

وفي موضوع الألبان والأجبان القليلة الدسم والخالية منه، أوضح أنه تم التركيز على هذه الأصناف في الآونة الأخيرة، “خصوصا أن العدد الأكبر من المواطنين الذين يتناولونها لديهم أوضاع صحية تحتم عليهم ذلك. والمسألة ليست فقط رفاهية. وثمة فحوصات أجريت لمعرفة مدى التزام المؤسسات نسبة الدسم، كشفت أن ثمة مؤسسات ملتزمة وأخرى غير ملتزمة. وسأعلن عن المؤسسات غير الملتزمة لعدم اتهامي بالترويج لأي من المؤسسات الملتزمة”.

وإذ أشار إلى أن نسبة المخالفة غير كبيرة، أكد أنه سيكتفي بتوجيه إنذارات إلى المؤسسات المعنية وسيطلب في كتب يوجهها إلى وزارات الزراعة والصناعة والاقتصاد والتجارة لفت النظر وحض المؤسسات على التزام المواصفات والمعايير المطلوبة، حرصا على صحة المواطنين ولا سيما المرضى منهم، خصوصا أن نسب الدسم الموجودة لا تلتزم القانون والمواصفات المطلوبة، وهناك غش بعدم التزام الإعلان الموضوع على المنتج”.

أما المؤسسات التي تلقت إنذارا خطيا من وزارة الصحة كما أعلنها أبو فاعور فهي:

شركة كنديا: جبنة الحلوم غير مطابقة إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 25% و40%، فيما تبين أنها 48،52%.

جبنة العكاوي غير مطابقة إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 25% و40%، فيما تبين أنها 41،66%.

اللبنة الخالية من الدسم غير مطابقة، إذ يجب أن تكون نسبة الدسم فيها أقل من 1%، فيما تبين أنها 1،51%.

مزارع تعنايل: جبنة الحلوم غير مطابقة إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 25% و40%، فيما تبين أنها 41،86%.

اللبنة الخالية من الدسم غير مطابقة، إذ يجب أن تكون نسبة الدسم فيها أقل من 1%، فيما تبين أنها 1،66%.

اللبنة القليلة الدسم غير مطابقة، إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 1 و4%، فيما تبين أنها 4،24%.

شركة مسابكي: جبنة الحلوم غير مطابقة إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 25% و40%، فيما تبين أنها 47،31%.

جبنة العكاوي غير مطابقة إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 25% و40%، فيما تبين أنها 41،34%.

اللبنة القليلة الدسم غير مطابقة، إذ يجب أن تراوح نسبة الدسم فيها بين 1 و4%، فيما تبين أنها 4،8%.

وختم أبو فاعور مؤكدا أن العمل في الوزارة مستمر بهدف الوصول إلى وزارة الصحة خالية من الفساد ونموذجية من الناحية الإصلاحية وإلى قطاع صحي وطبي خال من الفساد تعمل فيه يد الإصلاح من دون حساب.

وشدد على وجوب إطلاق عجلة الإصلاح في الإدارة اللبنانية “فيكون هناك تطهير إداري حقيقي”، لافتا إلى أن “على الدولة اللبنانية إصلاح نفسها في موازاة مطالبة الآخرين بالإصلاح”.

وختم: “لا يجوز لموظف فاسد أن يكون النموذج الذي يقدم للآخرين، لذلك هناك مهمة كبيرة وجليلة في الإصلاح”، آملا “أن تكون وزارة الصحة نموذجا مستقبليا في هذا الأمر”.-انتهى-

———-

 

فتحعلي تقبل التعازي بالحجاج الايرانيين

(أ.ل) – تقبل السفير الإيراني محمد فتحعلي واركان السفارة التعازي بالحجاج الإيرانيين، الذين قضوا في حادثة التدافع في مشعر منى بمكة المكرمة، في مجمع الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين الثقافي التربوي – شاتيلا.

ومن أبرز المعزين: ممثل رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، وزير الزراعة حسين الحاج حسن، ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، وفد من حركة “أمل” ضم الوزير غازي زعيتر والشيخ حسن المصري، سفراء: سوريا علي عبد الكريم علي، العراق علي العامري، والنمسا أورسولا فاهرينغر، النواب: حسن فضل الله، نواف الموسوي، علي عمار، علي المقداد، الوليد سكرية، قاسم هاشم، ايوب حميد، عباس هاشم، ناجي غاريوس، وحكمت ديب، ممثل النائب طلال أرسلان الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات، النائب السابق عمار الموسوي.

وحضر أيضا ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي العميد الركن ميلاد كنعان، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، القائم بالاعمال القطري في لبنان سلطان بن مبارك الكبيسي، وفد من “حزب الله” برئاسة نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ضم رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” ابراهيم امين السيد، رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب يرافقه وفد من الحزب، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، ممثل حركة “حماس” أسامة حمدان يرافقه وفد من الحركة، أبو عماد الرفاعي ممثلا “حركة الجهاد الإسلامي”، وفد من قوى الامن الداخلي، إضافة إلى شخصيات اجتماعية وسياسية وثقافية ووفود شعبية ورجال دين

———

 

غصن: للشروع بتطبيق مرسوم افادة المضمونين من تقديمات العناية بطب الاسنان

 

(أ.ل) – صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن تصريح عن إفادة المضمونين من تقديمات العناية بطب الأسنان في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وجاء التصريح كالآتي:

طالب رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الشروع بتطبيق المرسوم رقم (5104) المتعلّق بإفادة المضمونين من تقديمات العناية بطب الأسنان أسوةً بالصناديق الضامنة بدءاً من تعاونية موظفي الدولة إلى اللواء الطبي وباقي الصناديق العسكرية والأمنية وكذلك الصناديق التعاضدية لا سيما أنّ الملاءة المالية في صندوق الضمان والتي أخرّت البدء بتطبيق هذا المرسوم باتت اليوم متوفرة ذلك أنّ تأمين عناية طب الأسنان تخفّف الأعباء المالية عن المضمونين وتؤمّن لهم الوقاية الصحية اللازمة وهو شأن يتعلّق بحقوق المضمونين ويتجاوز مقدار خلوة ظرفية.

كذلك طالب الاتحاد إدارة الصندوق بالتطوير المستدام لجدول الأعمال الطبية ليشمل بصورةٍ دائمة العلاجات الطبية والاستشفائية الحديثة لا سيما الجراحات بالناطور والليزر وكذلك المستلزمات الطبية ممّا يخفّف الأكلاف الباهظة لغرف العمليات والإقامة الطويلة الأمد في المستشفيات.

وأثنى الاتحاد على القرار التاريخي لمجلس الإدارة حول تحديد أسس إنشاء المكاتب الإقليمية والمحلية ممّا يوجب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقاً لهذا القرار بإنشاء مكاتب إقليمية ومحلية في كافة المحافظات والأقضية لتأمين تغطية خدمات الضمان الاجتماعي على كافة الأراضي اللبنانية ممّا يسهّل للمضمونين عناء الانتقال وإنجاز المعاملات الطبية والاستشفائية فضلاً عن باقي تقديمات فروع الضمان في المكاتب المركزية وفي صفوف الانتظار الطويلة على أدراجها.-انتهى-

———

إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 21 تشرين الاول المقبل

 

(أ.ل) – ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 21 تشرين الاول المقبل.-انتهى-

———

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 1/10/2015، ما بين الساعة 18.50 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-

———

 

بري أكد على الحوار ويتبلغ رسمياً من السفير الروسي

ان روسيا قررت الحرب على الارهاب في الاراضي السورية بناءً لطلب دمشق

 

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس بري بعد لقاء الاربعاء اليوم ان ما يجري من حراك وتطورات متسارعة في المنطقة لاسيما في شأن الازمة السورية يفرض علينا اكثر مواكبتها من خلال الانصراف الجدي لمعالجة الازمات والاستحقاقات على المستوى اللبناني، وتعزيز افاق سلوك المعالجات والحلول.

وجدد التأكيد على اهمية الاستمرار في الحوار، مشيراً الى ان لا بديل عن هذا المسار الذي يمكن ان يؤمن المخارج المناسبة لكل ما نعاني منه.

واستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: اسطفان الدويهي، ميشال موسى، نوار الساحلي، ناجي غاريوس، علي فياض، الوليد سكرية، حسن فضل الله، علي عمار، علي بزي، ايوب حميد، علي خريس، ايلي عون، عبد المجيد صالح، بلال فرحات، قاسم هاشم، علي المقداد، ياسين جابر، هنري حلو، اميل رحمة، وهاني قبيسي.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً عضو مجلس اللوردات البريطاني اللورد مايكل وليامز بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع الراهنة.

واستقبل بعد الظهر السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين بحضور حمدان وعرض معه للتطورات والاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقد ابلغ السفير زاسبيكين دولته رسمياً انه بناءً لطلب سوريا قررت روسيا الحرب على الارهاب في جميع الاراضي السورية، ونقل اليه رسالة في هذا الخصوص.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الاضحى من كل من: رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، ورئيس الحكومة الكويتية ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام.-انتهى-

———

إخمـاد حرائق في خراج بلوزا – بشري، القليعة ومرجعيون

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات الآتية: بلوزا – بشري، القليعة ومرجعيون.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 603 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

 

 

 

حرب: تعطيل انتخاب الرئيس مهزلة تشعرنا بالاهانة

والقول إن الانتخاب لا يخصنا يمس بالسيادة وبحقوقنا كنواب

المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات: تخفيض أسعار التخابر الخلوي

من الخطوات الأولى لحرب منذ تسلمه الوزارة

 

(أ.ل) – قال وزير الاتصالات بطرس حرب بعد ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية: “بتنا نشعر عندما نأتي الى هذه الجلسات بما يؤدي الى اهانة المؤسسة التشريعية ودورها واهانة انفسنا باستمرارنا بالموافقة على هذه المهزلة التي هي، في النتيجة، تعرض البلد والنظام للخطر، وما يزيد من قلقنا حول هذا الامر هو متابعة ما جرى في الامم المتحدة وما يجري فيها وكان هناك توجه عام بان انتخابات الرئاسة لم تعد تخص اللبنانيين بل أصبحت قضية تخص العالم، وهو ما يمس بسيادة لبنان وبحقوقنا وبواجباتنا كنواب لبنانيين في اختيار رئيس للجمهورية اللبنانية”.

اضاف “جئنا اليوم الى الجلسة ال 29 فاذا استمرت الامور على ما هي عليه فسنبقى نأتي الى هذا المجلس من دون فائدة، فاذا اتينا فلاننا نعتبر ان وجودنا رمزي ولاننا نعتبر ان عدم وجودنا في ضرب المؤسسات الدستورية وفي استمرار تفريغ موقع الرئاسة وهذا ما نرفضه”.

وتابع “جئت اليوم لأؤكد ان من المعيب ان نستمر في هذا الجو، ومن المعيب استمرار تعطيل نصاب انتخاب رئيس للجمهورية، فاذا كان البعض يراهن على ان طاولة الحوار الوطني المنعقدة في هذا المجلس هي مناسبة لتأخير انتخابات رئيس الجمهورية في انتظار توافر الظروف الدولية الاقليمية لانتخاب الرئيس للجمهورية فهذا امر لن نتشارك فيه وان موضوع رئاسة الجمهورية هو البند الاول الذي يجب ان يبت قبل الانتقال الى البنود الاخرى، وهذا ما سنعلنه على طاولة الحوار في اول جلسة، لان الشعور الذي تولد لدينا بعد الجلسات التي عقدناها، ان محاولة البحث في بنود اخرى تشجع الأفرقاء الذين يعطلون النصاب على الاستمرار في التعطيل، ونحن نرفض الاستمرار في هذا الجو الذي يشكل اهانة للبنانيين وللارادة اللبنانية، ويشكل اعتداء على سيادتنا في اختيار رئيس، ويشكل مساهمة في عملية التعطيل وتأخير انتخابات الرئاسة حتى يقرر غيرنا عنا من سيكون رئيس جمهوريتنا، فهذا عيب ولا يجوز ان نقبل به نحن اللبنانيين او أن نتحمله”.

وقال ردا على سؤال: “نحن تلقينا الدعوة مع جدول اعمال مؤلف من ستة او سبعة بنود تبدا ببند رئاسة الجمهورية ونحن طرحنا في جلسات الحوار وجوب بت البند الاول وهو بند رئاسة الجمهورية ولا مانع لدينا من الانتقال الى البنود الاخرى بعد الاتفاق على البند الاول، لان التوجه ان يبقى هذا البند معلقا ونضعه جانبا ونبت المواضيع الاخرى، فهو أمر يتنافى مع توجهنا وموقفنا وهذا ما نعتبره تعطيلا لانتخابات الرئاسة، وكأننا نعطي فكرة سماح او نقبل بان تتعطل انتخابات الرئاسة او ان يستمر هذا التعطيل على حساب استقرار البلد وأمنه”.

وردا على سؤال قال: “نحن مع كل ما يمكن ان يؤدي الى المخافظة على الجيش وعلى هيكلته وعلى الامن في البلاد، لا ان يصار الى اجراء تسويات سياسية على حساب الجيش، فهذا امر يدعو الى التحفظ نبحثه في ضوء التفاصيل التي تطرح”.

وعن امكان ارجاء جلسات طاولة الحوار، قال: “هذا امر يعود تقريره الى الرئيس بري بالاضافة الى معرفة مدى جدية تلويح العماد ميشال عون بحضور الحوار او عدم حضوره، فهو في نظري موقف ملتبس وفي اطار ممارسة الضغط بالحضور او عدمه لتلبية مطالبه فهذا امر اعتدنا عليه ولذلك لا نستغربه”.

وردا على سؤال آخر قال: “دولة الرئيس تمام سلام وعد بعقد جلسة لمجلس الوزراء بعد عودته من نيويوك، وسيوجه الدعوة على ما اعتقد لان هناك امورا عديدة وملحة في البلد تتعلق بمصالح الناس وبصحتهم، ولا يجوز أن تبقى عالقة”.

من جهة ثانية، اصدر المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات بطرس حرب بيانا توضيحيا لمستخدمي الهاتف الخليوي وللرأي العام، اشار فيه الى “ان مسألة تخفيض أسعار التخابر كانت من الخطوات الأولى التي قام بها وزير الاتصالات بطرس حرب في الاشهر الأولى من تسلمه الوزارة. وان أولى هذه الخطوات هي:

– منح الخطوط الخليوية الثابتة 60 دقيقة مجانية شهريا.

– 30% تخفيض على سعر دقيقة التخابر الواحدة للخطوط المسبقة الدفع

– 44% تخفيض على سعر الرسالة القصيرة للخطوط الثابتة والمسبقة الدفع

– أكثر من 65% تخفيض على باقات الإنترنت.

ولذلك، فان الأسعار المستخدمة في تقرير نشر في صحيفة النهار بتاريخ 28 أيلول 2015 تعود لأسعار الخدمات الخليوية الفردية، وهي عبارة عن باقات غير متواجدة في السوق اللبناني. أما الرزمات المتواجدة حاليا في الأسواق المحلية للخطوط المسبقة الدفع والمتوفرة للمستهلك، فهي باقات تشمل دقائق تخابر، ورسائل قصيرة، وإنترنت في آن معا، مما جذب أكثر من 700 ألف مشترك، بحيث أنها توفر لغاية 70% تخفيض في الأسعار مقارنة مع الأسعار الفردية المذكورة في التقرير. مثالا على ذلك إن رزمة الـ “4×4” التي توفر:280 minutes 400sms, 400 MB تقارن برزمة الـLight Usage المذكورة في التقرير، بالإضافة الى 400 sms، وسعرها 12$ شهريا، وليس 83.5$.

وذكر البيان الى انه “اضافة الى ما سبق، فإن رزمة الـ “Web & Talk”: Minutes, 440 sms, 440 MB 360 تقارب رزمة الـMedium Usage المذكورة في المقال، بالإضافة الى 440 sms ، وسعرها 14$ شهريا، وليس 135.5$.

وختم: “لذلك، يتمنى المكتب الاعلامي لوزير الإتصالات على من يرغب بالحصول على معلومات وأرقام دقيقة وموثوقة بالنسبة لكافة المواضيع المتعلقة بالقطاع الخليوي، العودة الى طاقم الوزارة المتعاون دائما لتأمين المعلومات الدقيقة”.-انتهى-

———-

 

 

باسيل من نيويورك: لإعطاء المساعدات الخاصة بالنازحين مباشرة الى مؤسسات الدولة

ننتظر القروض والتسهيلات من لقاء البنك الدولي المقبل

 

(أ.ل) – اكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انه يمكن ايجاد مناطق آمنة للنازحين السوريين داخل سوريا. وفيما ذكّر ان التوطين واللجوء ممنوعان دستوريا في لبنان، شدد على ان عودة السوريين الى سوريا هي الحل الوحيد.

واعتبر الوزير باسيل في كلمة القاها خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي والاردن ولبنان حول الازمة السورية في الامم المتحدة، ان لبنان يواجه خطرين: النزوح والارهاب، مشيرا الى وجود 200 نازح سوري في الكيلومتر المربع الواحد على امتداد مساحة لبنان. ويشكل عدد النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان حوالى 45 بالمئة من عدد سكان لبنان ونحارب الارهاب على حدودنا وارضنا. وهناك ايضا 210 الاف طالب سوري في مدارسنا مقابل 225 الف طالب لبناني، اضافة الى 70 الف مولود سوري في لبنان، اضافة الى خسارة تزيد عن 15 مليار دولار.

ورأى ان هذه الازمة غير مسبوقة بأرقامها في تاريخ البشرية .وقد نبهنا سابقا من تداعياتها على لبنان والمنطقة واوروبا. واضاف: ان اوروبا التي تضم 512 مليون نسمة (128 مرة اكثر من عدد سكان لبنان) ومساحتها 4،4 مليون كيلومتر مربع (اي 440 مرة اكبر من مساحة لبنان) خاضت جدلا كبيرا لاستقبال 120 الف لاجئ (12 الى 15 مرة اقل من عدد النازحين في لبنان).

ودعا وزير الخارجية الى اعادة التفكير بالازمة في سوريا والمنطقة على الصعد السياسية، الاقتصادية والاجتماعية.

– في السياسة، مقاربة جديدة قائمة على حل سياسي لما يريده السوريون. مع هذا المسار، يمكن ايجاد مناطق امنة للنازحين السوريين داخل سوريا. وباعتبار ان التوطين واللجوء ممنوعان دستوريا في لبنان، فإن عودة السوريين الى سوريا هي الحل الوحيد. فالسوريون العالقون بين العنف في بلدهم والسلوك النافر ضدهم في الدول المضيفة يضعانهم في مكان يقودهم الى التطرف، ما يؤثر على الدول الجارة لسوريا وتلك المجاورة لتلك الدول، وصولا الى جميع الدول. ان احتواء هذا الخطر هو ابعد من الجغرافيا، وله علاقة بالايديولوجيا، وهذا ما يجب فعله.

– في الاقتصاد، مقاربة جديدة تقوم على الكلفة الاقل بإبقاء السوريين في بلادهم بدل هجرتهم الى الخارج، ومقاربة تقوم على البعد الانمائي وليس الانساني فقط. لدينا افكار عدة منها تطوير القطاعات المنتجة كالزراعة، حيث يعمل السوريون بشكل كبير وحيث يجب اعطاء اللبنانيين الحوافز. ويجب وقف معاقبة لبنان لكون دخل الفرد فيه متوسط، حيث يحرم لبنان من القروض الميسرة والتسهيلات. وننتظر هذه القروض والتسهيلات ،ان لم يكن اعفاء لبنان من القروض الخارجية، في لقاء البنك الدولي المقبل في ليما.

– في الاجتماع، مقاربة جديدة تقوم على المحافظة على النسيج الاجتماعي للدول، خصوصا في لبنان القائم على التوازن الدقيق، حيث ان النقل القسري للشعوب بسبب معتقداتها، يعتبر جريمة ضد الانسانية بشكل عام، لكنه يعتبر في الشرق الاوسط جريمة ضد التعددية. ان لبنان بلد نموذج في التعددية والتسامح، وقد انفرد بتطويره نظاما سياسيا قائما على المناصفة بين المسلمين والمسيحيين من خلال نظام ديموقراطي هو الوحيد الضامن للتعددية في وجه التطرف الديني، في الوقت الذي تقوم فيه كيانات مذهبية تتصارع لاعادة رسم الشرق الاوسط. نحن في لبنان مصممون على الحفاظ على نموذجنا الثقافي المتعدد وعلى ألا نخسر رسالتنا ودورنا، وفي اوقات صعبة كهذه، تكون الحاجة اكبر الى قرارات صعبة يتخذها رجال يتمتعون بشرعية شعبية.

واضاف: ان اي حل في لبنان قائم على بعد انساني فقط، متجاهلا هذه الابعاد، سوف يعرض لبنان ونموذجه للخطر. وان اي تشجيع لاستقبال النازحين على اساس ديني او ثقافي او مهني سوف يصيب التعددية في المنطقة وفي اوروبا، وسيزيد الارهاب. وبالتالي، ندعو على خلاف ذلك الى اعتماد سياسات تبقي اهل المنطقة متجذرين في ارضهم .

وختم: نساهم في افكار عدة لتفعيل العمل الانساني مع النازحين. واهم تلك الافكار: ضرورة اعطاء المساعدات مباشرة الى مؤسسات الدولة بدل مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية لأنها الادرى بالحاجات.

لقد تم التعاطي مع ازمة النزوح (والارهاب) على انها ازمات محلية، وتبين لاحقا انها ازمة عالمية. ويشهد العالم نزوحا جماعيا لشعوب ومكونات المنطقة من مهدها في الشرق الاوسط، لذا فقد حان وقت العمل الحقيقي.انها مسؤوليتنا الجماعية ولا يمكن ان نتهرب منها بالتفرج على ما يحصل، ﻷنه يصيب الجميع.

لارسن

وكان وزير الخارجية اجتمع مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة لمراقبة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن الذي قال بعد اللقاء : عقدت اجتماعا جيدا جدا مع الوزير باسيل تناولنا فيه مواضيع عدة حول لبنان تتعلق بالقرار 1559، وركزنا بشكل خاص على مسألة النازحين، وارتداداتها على المؤسسات اللبنانية وعلى قطاعات التربية والكهرباء والمياه وعلى كل المرافق الحيوية.

واضاف: ربما ما نراه حتى الان ليس الا بداية لتدفق النازحين الى لبنان. وفي هذا الاطار ناقشنا كيف يمكن للمجتمع الدولي ان يساعد لبنان بأفضل طريقة في هذا الظرف العصيب في ظل الضغط الهائل الذي تتعرض له المؤسسات في لبنان. من هنا كان الحديث عن الكفاح من اجل استقلال لبنان السياسي ووحدة اراضيه.

وتابع لارسن: توافقت نيابة عن الامين العام للامم المتحدة مع الوزير باسيل على ابقاء التنسيق مستمرا بشكل وثيق فيما يخص اي جديد يطرأ.

وجدد التأكيد على ضرورة ان يكون لبنان عبر حكومته في حوار مستمر مع الدول المانحة من اجل الايفاء بوعودها في تقديم المساعدات المالية.

وردا على سؤال، اشار لارسن الى ان موضوع الرئاسة حضر في الاجتماع مع الوزير باسيل. وعما اذا كان هناك من مبادرة من الامين العام للامم المتحدة بشأن الموضوع الرئاسي، قال: ان هذا الموضوع هو شأن لبناني داخلي ويجب ان تحل هذه المشكلة. واستمعت الى وجهة نظر الوزير باسيل. وأؤكد ان المجتمع الدولي مستمر في تشجيع القيادات اللبنانية على انتخاب رئيس جديد للبنان.

رئيس المحكمة الجنائية الدولية

كما التقى الوزير باسيل في مقر الامم المتحدة رئيس المحكمة الجنائية الدولية وزير خارجية السنغال الصديقي كابا الذي قال: ان الاجتماع كان صريحا ومنفتحا حول المحكمة الجنائية الدولية. وقلنا انه من المهم جدا ان ينضم لبنان الى هذه المحكمة بسبب طابعها الكوني ذي الصلة مع دول العالم . ونأمل ان يكون انضمام لبنان خطوة الى الامام .

وردا على سؤال اشار كابا الى ان ذلك يستوجب نقاشا ديموقراطيا ما بين الدول الاعضاء في المحكمة، إذ يجب اولا ان يكون هناك توافق داخلي على هذا الانضمام على المستوى الديموقراطي. اما على المستويين الدبلوماسي والسياسي سيكون لبنان الدولة العضو ال 184 بعد فلسطين. وهذا ما يساهم في منع الارهاب الدولي ان يتخذ من لبنان ساحة له.

وعن مبادرة وزير الخارجية جبران باسيل بمراجعة المحكمة في جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل في غزة وتلك التي ارتكبتها داعش في الموصل، قال كابا: عندما تحصل مثل هذه الافعال، تأخذ العدالة وقتا طويلا. لكن الاهم هو ان نتمكن في اطار المحكمة الجنائية الدولية من اتخاذ القرارات الصحيحة والتي من شأنها ان توقف عملية الافلات من العقاب.

اجتماعات ثنائية مع نظرائه

كذلك عقد الوزير باسيل اجتماعات ثنائية مع نظرائه وزراء الخارجية العماني يوسف بن علوي، واليوناني نيكوس كوتسياس، والقبرصي لوانيس كاسوليدس الذي قال: ان قبرص دولة جارة قريبة للبنان وتربطها به علاقة صداقة وستبقى وفية للبنان وخير صديق له، وهي وقفت الى جانبه في ظروف عديدة. ونتفهم المشكلة الكبيرة التي تواجهه نتيجة للازمة السورية، وبحثنا في سبل ايجاد حل سياسي لهذه الازمة. واذا فشل المجتمع الدولي، فإن الخطر المتمثل بالمجموعات الارهابية كداعش تحديدا سوف يتزايد.

وعن مسألة اللجوء الى اوروبا، قال: ان قبرص تدعم التعامل برأفة مع اللاجئين ومساعدتهم، مع التمني بايجاد حل سياسي من شأنه اعادة هؤلاء من لبنان واوروبا الى ديارهم في سوريا.

وعن ترسيم الحدود البحرية قال الوزير كاسوليدس: ان لا مشكلة في الاتفاق بين لبنان وقبرص بل المشكلة في النزاع بين لبنان واسرائيل بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة . ولا يمكن المصادقة على الاتفاقية في البرلمانات الا بعد ان تحل المشكلة .وهناك جهود تبذلها الولايات المتحدة للحل، وما ان يتم التوصل اليه يمكن للبنان ان ينضم الينا.

وختم الوزير باسيل لقاءاته الثنائية باجتماع عقده مع وزير خارجية فنلندا تيمو سويني الذي اشار الى ان الوضع في لبنان صعب جدا وفنلندا تدعم جهود لبنان حكومة وشعبا، وتساعده بوسائل كثيرة، وهي تشارك ضمن الكتيبة الايرلندية في اليونيفل ومستعدة لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجال التبادل التجاري. وشارك الوزير باسيل في القمة التي انعقدت على هامش الدورة السبعين للجمعية العمومية بدعوة من الرئيس الاميركي باراك اوباما حول مواجهة الارهاب والتطرف. وحضر في الاجتماعين اللذين ضما رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى كل من الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.-انتهى-

———

لجنة الاعلام ناقشت اقتراحات قوانين وموضوع الحريات

النائب فضل الله: قرار المحكمة الدولية بحق خياط مهين والدولة تتحمل المسؤولية

 

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلسة عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيسها النائب حسن فضل الله، وحضور وزير الاعلام رمزي جريج ومقرر اللجنة النائب عمار حوري والنواب: إميل رحمة، هاني قبيسي، علي بزي وعلي عمار.

بعد الجلسة، قال فضل الله: “عقدنا اليوم جلسة للجنة الاعلام والاتصالات بحضور معالي وزير الاعلام والزملاء النواب، وناقشنا الاقتراحات المتعلقة بقوانين الاعلام المطروحة امامنا وانجزناها، على ان نعلنها في مرحلة لاحقة بعد انهاء كل الملاحظات التي وضعت على البنود”.

أضاف “الموضوع الاساس الذي ناقشناه ايضا هو ما يتعلق بالحريات الاعلامية وخصوصا في ضوء القرار الذي اتخذته المحكمة الدولية ضد الاعلامية في قناة الجديد كرمى خياط. وعرض الزملاء النواب آراءهم بخاصة لجهة مسؤولياتنا جميعا في الدفاع عن حرية الاعلام. وأبدت اللجنة تضامنها الكامل مع حرية الاعلام ومع الاعلامية خياط التي تعمل في قناة الجديد كما ذكرت، وهذا التضامن هو الحد الادنى الذي يمكن ان تخرج به لجنة الاعلام والاتصالات ولكن اثناء النقاش طرحت آراء اساسية للنواب حول انتهاك سيادة الدولة اللبنانية بالاعتداء على الاعلام اللبناني ومحاولة الترهيب وكم الافواه. وقلت أنا في اللجنة، وبمعزل عن موقفنا السياسي المعروف تجاه هذه المحكمة وهو موقف اعلنته اكثر من مرة من على هذا المنبر في مواجهة الاعتداء الذي مورس ضد الحرية في لبنان، وجدنا خلال النقاش ان المحكمة الدولية خرجت عن المسار الذي قالت انها تعمل عليه وهو العمل على كشف جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وحولت مسارها خلال هذه الفترة الطويلة ضد الاعلام اللبناني، وهذه سابقة خطيرة”.

وتابع “طبعا وزير الاعلام رمزي جريج أدلى برأيه وهو يستطيع ان يعلنه بنفسه، ولكن بالنسبة الينا اولا كلجنة أعلنا هذا التضامن. أما بالنسبة لموقفنا فنحن نود ان نجدد تأكيد رفضنا الكامل لممارسات هذه المحكمة التي قلنا منذ البداية انها فرضت على اللبنانيين من خارج الاطار والاصول القانونية والدستورية، ولا تعنينا اليوم بأي شيء. لكن عندما تستهدف الاعلام اللبناني لا يمكننا الا ان نعبر عن موقف الادانة والاستنكار والرفض لمثل هذه الممارسة. ان الدولة اللبنانية مسؤولة ولا تستطيع ان تتنصل من مسؤولياتها، فهذا جزء من سيادتها على مواطنينها وعلى ارضها، وهذا اعتداء واضح على سيادتها وعلى مواطنة مواطنينها وعلى اعلامية من اعلامييها وعلى وسيلة اعلام محمية يفترض ان تكون كذلك في اطار القوانين المرعية الاجراء. لكن للأسف، ونتيجة للانقسامات في البلد والمواقف المتباينة، مارست هذه المحكمة مثل هذه التصرفات واصدرت مثل هذه الاحكام وهي تستغل الفراغات الكثيرة على مستوى الدولة اللبنانية لتحاول إسكات صوت اعلامي لبناني”.

وأردف “كما قلنا في السابق، نعيد التأكيد اليوم انه لا يمكن لهذه المحكمة ان ترهب الاعلام اللبناني ولا ان تمنع احدا من الحديث عما يدور فيها، ولا يمكن لها ان تجعل الاعلام اللبناني اعلاما صامتا أمام أي ممارسة تقوم بها. نحن موقفنا ثابت تجاه عمل هذه المحكمة التي أثبتت للبنانيين جميعا انها محكمة مسيسية ولا تقوم حتى بالوظيفة الموكلة اليها، انما تحولت الى ممارسات اخرى من بينها استهداف الاعلام اللبناني”.

وردا على سؤال حول قانون المطبوعات اللبناني، قال فضل الله: “هذا الموضوع نوقش من الناحية القانونية خلال جلسة اللجنة. وقلنا بمعزل عن موقفنا السياسي والقانوني والدستوري من هذه المحكمة ان مثل هذه القضايا كان يمكن ان يعالج امام القضاء اللبناني، انما للأسف الدولة ومن خلال مؤسساتها المعنية تخلت عن مسؤولياتها، ولا يحاولن احد ان يتلطى وراء شعاراته السياسية ليقول ان هذا ليس من صلاحيات الدولة اللبنانية، فعندما تضعف الدولة وعندما تتخلى عن مسؤولياتها نقبل بمثل هذه المهانة التي تعرض لها الاعلام اللبناني وتعرضت لها اعلامية ومواطنة لبنانية”.

أضاف “الموضوع كان يفترض ان يعالج امام القضاء المختص في لبنان وهناك الكثير من القضايا التي تعالج في لبنان امام المحاكم المختصة ولا تذهب في المنحى السياسي، لكن هذه القضية سياسية سحبت من الدولة اللبنانية الى الخارج وتتحمل المسؤولية السلطات الرسمية المعنية. لدينا حكومة لبنانية معنية بأن تدافع عن مواطنيها وهذا ما قلناه في اللجنة. طالبنا وزير الاعلام وهو يمثل الدولة اللبنانية، بأن يكون هناك موقف للحكومة اللبنانية، وهي تستطيع القيام بشيء على عكس ما يقال، فباستطاعتها ان ترفض وتقول نحن لا نقبل في لبنان ان يحاكم اي لبناني خارج الاراضي اللبنانية في قضية حصلت على الاراضي اللبنانية، واعطينا مثالا فرنسا عندما رفضت ان تطبق حكما صدر عن محكمة خارجية على مواطنة فرنسية شبيهة بمثل هذه القضية”.

وردا على سؤال عن موقف العماد ميشال عون من تعيين القادة الامنيين وموقف “حزب الله”، قال فضل الله: “سنعبر عن موقفنا في بيان لكتلة الوفاء والمقاومة في اجتماعها الدوري غدا، وكلامي اليوم محصور كرئيس لجنة الاعلام وفي موضوع محدد ولا اريد استباق الموقف. ان شاء الله عندما تتفق الكتل النيابية على المرشح القوي والذي نراه بالعماد ميشال عون، نحن اول من يكون في الهيئة العامة للمجلس لانتخابه رئيسا للجمهورية”.

سئل: هل بحثتم في ما وصفه وزير الاعلام بالتمادي في النقل المباشر للحراك المدني؟

اجاب: “هذا الموضوع لم نناقشه اليوم لان النقاش استغرق بشكل اساسي في ملف المحكمة وبالبنود المرتبطة بالقوانين التي نناقشها والواردة على جدول اعمال الجلسة”.-انتهى-

———-

العماد عون التقى السفير اليوناني الجديد

 

(أ.ل) – إستقب رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، في دارته في الرابية، السفير اليوناني الجديد ثيودور باساس، في حضور مسؤول العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

———

 

حماده في ذكرى استشهاد غازي أبو كروم: سنبقى نلاحق المجرمين المعروفين

حتى تتحقق الحقيقة والعدالة فتستريح أرواح شهدائنا في عليائهم

 

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في تصريح انه “في الأول من تشرين الأول، وبمرور 11 عاما على سقوط صديقي ورفيقي ومرافقي غازي أبو كروم، في التفجير الذي تعرضنا اليه، نستعيد وعائلته الكريمة ذكراه الطيبة كأول شهيد لثورة الأرز، وباكورة باقة من الشهداء الابرار الذين سقطوا في مسيرة تحرير لبنان واستعادة استقلاله وسيادته”. أضاف “نتمنى، في هذه المناسبة، ان تتوصل التحقيقات في هذه القضية، كما في القضية الأساس، اعني بها قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري والقضايا المتصلة، الى الحقيقة والعدالة: الحقيقة الكاملة المنتصرة على كل محاولات التشويه والتضليل، والعدالة الناجزة الغالبة لكل مساعي الافلات من العقاب والتملص منه”.

وختم “ان المعركة مستمرة في لبنان وسوريا واجزاء عزيزة من وطننا العربي في مواجهة قاتلي الاطفال وخاطفي الممانعة المزعومة والذين امعنوا قتلا باحرار لبنان. لذا نجدد العهد بأننا سنبقى نلاحق المجرمين المعروفين وكل من أمر وخطط وحرض وغطى، حتى تتحقق الحقيقة والعدالة، فتستريح أرواح شهدائنا في عليائهم، وتستقيم مسيرة استعادة الاستقلال والسيادة”.-انتهى-

———

الأمن العام: توقيف أشخاص لإقدامهما على نقل كمية

من جوازات السفر الاجنبية المزورة وادخالها الى لبنان

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 30/9/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات الشبكات الناشطة في مجال التزوير والنصب والاحتيال، أوقفت المديرية العامة للأمن العام كل من اللبنانيين ( ع.ح ) و (م.ع ) لإقدامهما على نقل كمية من جوازات السفر الاجنبية المزورة وادخالها الى لبنان بناء على طلب اللبناني ( ع.ر ) المقيم في الخارج ، وبنتيجة التحقيق معهما وبناء على اشارة النيابة العامة المختصة تم توقيف كل من اللبنانيين (د.غ ) ، ( أ.ع )   و(ز.ب) للإشتراكهم مع اللبناني ( ع.ر ) المذكور على ادخال الجوازات المزورة الى لبنان ثم بيعها الى لبنانيين لا سيما قاصرين مسجلين في المدارس اللبنانية التي تتبع النظام الاميركي بهدف اعفائهم من تقديم الامتحانات الرسمية وذلك مقابل مبالغ مالية تصل الى 4000 دولار اميركي عن كل جواز .

بعد انتهاء التحقيق معهم أحيلوا الى القضاء المختص.

إن المديرية العامة للأمن العام تحذّر اللبنانيين من الوقوع في فخّ هذا النوع من الاعمال الاحتيالية التي يمارسها البعض لا سيما من خلال نشر اعلانات على صفحات المواقع التواصل الاجتماعي او غيرها من الوسائل وعدم ارسال مستندات او صور شمسية تخصهم او دفع اموال مقابل الحصول على مثل هذه المستندات المزورة وتطلب منهم الاتصـال فـوراً من اي هاتف ثابــت او خلـوي بواسطـة ( Call center على الرقم 1717 والدائرة الامنية على الرقم 130) أو التقدم لدى اقرب مركز للأمن العام للإفادة عن هؤلاء الأشخاص وذلك منعاً لتورطهم باعمال غير قانونية وتعرضهم للمساءلة القانونية والملاحقة الجزائية.-انتهى-

———

دريان التقى وفدين من المرابطون والجمعية الطبية الإسلامية

وأبرق الى العاهل السعودي معزيا بوفاة شقيقه

العميد حمدان: لعدم زج الجيش بأي متاهات تؤدي الى إضعافه

 

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” برئاسة أمين الهيئة القيادية في الحركة العميد مصطفى حمدان، الذي قال بعد اللقاء:”تشرفنا اليوم مع الإخوة في الهيئة القيادية بزيارة سماحة المفتي وتقديم التهاني له بعيد الأضحى المبارك، راجين من الله عز وجل ان يعيد على أمتنا العربية وعلى وطننا لبنان هذا العيد وبقية الأعياد بأيام أحسن من هذه الأيام التي نعيشها اليوم.

وبالطبع كنا دائما مع سماحة المفتي نحذر مما يخطط له الصهاينة في فلسطين في ما يتعلق بالمسجد الأقصى، وسماحته حريص جدا على إعادة التأكيد على وجوب تجميع عناصر القوة من اجل حماية مسجدنا الأقصى في القدس الشريف”.

أضاف “في ما يتعلق بما جرى من كارثة على صعيد الحجاج في منى، نحن نقول دائما بوجوب استثمار هذه الحادثة الفاجعة للحجيج في منى استثمارا من اجل توحيد جهود المسلمين كافة، وعدم السماح لأي استثمار من قبل الصهاينة وغيرهم من الأجهزة التي تريد شرا بلبنان وبالأمة العربية وبالسعودية وبكل الأوطان العربية، ان يستثمروا هذا الذي جرى في مكة كي يفرضوا فتنة سنية شيعية لا يعلم الا الله مداها. لذلك، ندعو الجميع الى توحيد الجهود من اجل منع استثمار هذا الواقع الذي حدث في مكة من اجل أغراض تهدد امتنا العربية وامتنا الإسلامية بأسوأ ما يمكن ان يخطط لها.

على صعيد الداخل، نحن ندعو الجميع إلى عدم زج الجيش اللبناني بأي متاهات تؤدي الى إضعافه او أضعاف معنويات الضباط فيه، نحن نعلم ان قيادة الجيش اللبناني والضباط والرتباء والأفراد يسعون دائما إلى حماية الوطن اللبناني في هذه المرحلة الدقيقة والخطيرة من شر الإرهاب. ونحن نقول ان قيادة العماد جان قهوجي أثبتت خلال هذه المرحلة عن قدرة في النجاح في معركة الكفاح ضد هؤلاء المخربين والإرهابيين.

وتابع حمدان “نحن نعيش اليوم على صعيد منطقتنا العربية وعلى صعيد الواقع الإقليمي وربما على صعيد العالم، نعيش مرحلة استنهاض او خطة استراتيجية لاستنهاض الجيوش العربية من مصر إلى سورية الى العراق الى لبنان الى غيره من الجيوش العربية من اجل مكافحة الإرهاب، وهذا ما نراه من الطرح الروسي الجدي في مكافحة الإرهاب على صعيد العالم العربي. لذلك نحن ندعو الجميع الى حماية الجيش اللبناني ودعمه وعدم زجه في أي متاهات سياسية نراها اليوم تحاول النيل من معنويات جيشنا ضباطا وقيادة ورتباء وأفرادا”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من الجمعية الطبية الإسلامية برئاسة الدكتور فؤاد الرفاعي الذي اطلعه على نشاطات الجمعية من تقديم خدمات للمرضى ومساعدة الفقراء والمحتاجين من تقديم الأدوية لهم. وقدم الوفد للمفتي دريان درع الجمعية عربون محبة وتقدير.

من جهة ثانية، وجه مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان برقية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز معزيا بوفاة الأمير نواف بن عبد العزيز، وجاء فيها:

“بتمام الرضا والتسليم لقضاء الله وقدره تلقينا نبأ وفاة شقيقكم ومستشاركم الخاص المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى، وإننا نتقدم من جلالتكم بالتعازي والمواساة الصادقة، نسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهمكم وأسرته الكريمة الصبر على مصابكم الأليم، وأن يحفظكم ويحفظ المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق في ظل قيادتكم الرشيدة”.-انتهى-

———

درويش عرض الأوضاع في المنطقة مع ساركوزي

 

(أ.ل) – التقى رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، يرافقه رئيس مجلس ادارة مستشفة المشرق الدكتور انطوان معلوف، الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في مقر حزب الجمهوريين في باريس صباح يوم الثلاثاء في 29 ايلول 2015 ، بحضور النائب الفرنسي اللبناني الأصل ايلي عبود. وعرض درويش للرئيس ساركوزي الأوضاع الحساسة والدقيقة في لبنان وسوريا على الصعيدين السياسي والإنساني.

من ناحيته اكد ساركوزي التزامه قبول الدعوة الموجهة اليه من المطران درويش للقيام بزيارة رسمية الى مدينة زحلة، واكد تمسكه بشكل صريح وقوي ببلاد الأرز وبالشعبين اللبناني والسوري، وقال ” لن ادع صوت فرنسا يختقي في لبنان، وموقفي هذا لا ينبع من منطلق سياسي او دبلوماسي، انما من منطلق اخلاقي وتاريخي”.-انتهى-

———-

أفخم: علی السعودیة تحمّل مسؤولیتها عن كارثة منى وتقديم إعتذار

 

(أ.ل) – حمّلت المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الایرانیة مرضیة افخم السعودیة المسؤولیة عن کارثة منى، مطالبة إياها بالإعتذار للدول الاسلامیة.

وفي تصریح لها، وصفت أفخم مواقف وزیر الخارجیة السعودي عادل الجبیر الأخيرة بـ”غیر البناءة”، منتقدة ضعف الادارة وعدم التدبیر لدى المسؤولین السعودیین في کارثة منی.

ولفتت أفخم إلى أن إفادات شهود العیان والجرحی کشفت عن جوانب مؤسفة وعن لامبالاة المسؤولین المعنیین فی مؤسسة الحج السعودیة إزاء التعامل مع حجاج بيت الله الحرام.

واضافت المتحدثة بإسم الخارجية الإيرانية ان العناد والقاء المسؤولیة علی الاخرین والتخلي عن عبء مسؤولیة مقتل الالاف من حجاج بیت الله الحرام تمسّ وتشوّه صورة السعودیة في العالم اکثر من ذي قبل. وأكدت أفخم أن تحدید اوضاع ومصیر کل الحجاج المفقودین فی منی من أولویات الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، مطالبة السعودیة باعتبارها الدولة المضیفة للحجاج بإبداء تعاون تام في هذا المجال.-انتهى-

———-

نعيم قاسم: من حق الدول الإسلامية أن تطالب بمناقشة

تنظيم شؤون الحج في ضوء تكرار الحوادث المفجعة

 

(أ.ل) – قال نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم عبر صفحة مكتبه الرسمية على “الفايسبوك”: “مشهد مؤلم يدمى له القلب، أن نرى حجاج بيت الله الحرام يفقدون الأمن والحياة في البلد الذي جعله الله تعالى آمنا للناس، وأن يكون آلاف الحجاج من أقطار المعمورة ما بين ميت أو مفقود أو جريح”.

اضاف “إنها مأساة بل فاجعة أن يكون السبب هو إقفال الطريق أمام عشرات الآلاف من الحجيج أو خلط المسارات ما أدى إلى التدافع والإختناق، وبظروف مناخية حارة ولأكثر من ساعتين أمام مرأى من منظمي الطرق وشرطتها، وبإدارة السلطات السعودية كما لو أنهم لا يتعاملون مع بشر”.

وتابع: “تتحمل السلطات السعودية كامل المسؤولية، وعليها أن تجري التحقيق الشفاف وتعرضه أمام العالم الإسلامي لكشف الحقيقة، وأن تعرض أشرطة التسجيل للكاميرات المنتشرة في كل مكان لتحديد مكان التقصير وسوء الإدارة، ولتحديد أمور ثلاثة:

– من وما الذي سبب هذا الحادث الخطير على طريق سير عادية؟

– لماذا لم تتدخل القوى الأمنية ومراقبو التلفزيونات أثناء المجزرة لإنقاذ الحجيج أو المعالجة السريعة للأسباب؟

– لماذا التعامل السلبي مع الدول التي تسأل عن حجيجها والتعامل مع الضحايا كأعداد من دون أي تسهيلات للتعرف اليهم وتكريمهم بعد وفاتهم؟”. وأسف لـ”الأبواق التي تدافع عن تقصير السعودية المتكرر في هذا المنسك الإسلامي العظيم! ونسأل: أين ضمائرهم عندما يحملون الضحية المسؤولية؟ أولسنا أمام حادثة خطيرة؟ إذا من المسؤول؟ وهل هناك إلا السلطات السعودية المعنية؟ إن من حق الدول 0الإسلامية أن تطالب بمناقشة تنظيم شؤون الحج في ضوء تكرار الحوادث المفجعة”.

وختم “كل التعازي وتعابير التعاطف والمشاركة وسؤال المولى تعالى بتعظيم الأجر للحجاج الإيرانيين ولسماحة ولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي وللشعب الإيراني الذي فقد العدد الأكبر في فاجعة منى، وكذلك لحجاج العالم الإسلامي وأهالي الضحايا من المسلمين الذين وفدوا إلى بيت الله الحرام فلم يجدوه آمنا”.-انتهى-

———-

قهوجي بحث مع أبو فاعور الأوضاع والتقى قرعة ووفد الهيئة الطلابية في الأحرار

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، وتناول البحث الأوضاع الراهنة في البلاد، ثم استقبل مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى التداول في التعاون الأمني المشترك بين المؤسستين، كما استقبل وفداً من الهيئة الطلابية في حزب الوطنيين الأحرار.-انتهى-

———-

أحمد الحريري في تخريج متدربين على بناء السلام:

منحازون الى لبنان الدولة والدستور والعيش الواحد

 

(أ.ل) – شارك الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، في حفل تخريج مشروع “تدريب مدربين في القانون الدولي الإنساني وبناء السلام”، الذي أقامته السفارة الفنلندية في بيروت، بالتعاون مع قطاع الشباب في التيار ومجموعة “نداء جنيف” و”حركة السلام الدائم”.

حضر الاحتفال الذي أقيم في منزل السفير الفنلندي ماتي لاسيلا، رئيس حركة السلام الدائم فادي أبي علام، مدير البرامج في منظمة “نداء جنيف” في الشرق الأوسط أرمن كوهلي، منسق عام قطاع الشباب وسام شبلي، المدربون والمتدربون، وعدد من أعضاء مكتب القطاع. واستهل أحمد الحريري كلمته بالإشادة “بالدعم الفنلدني للمشروع”، وقال: “نحن فخورون بأعضاء قطاع الشباب في تيار المستقبل. شبابنا هم شباب رفيق الحريري الذين يأملون في بناء مستقبل أفضل لأنفسهم، والذين يتخذون السلام خيارا دائما عوضا عن الحرب والعنف. شبابنا، هم أبطال الاعتدال ضد التطرف وهم دعاة التقدم والإصلاح”.

وأكد أن “شبابنا يتطلعون نحو وطن تعمل مؤسساته بشكل طبيعي، ويسعون لبناء وطن على رأسه رئيس جمهورية منتخب هو الرئيس المسيحي الوحيد في المنطقة العربية، ويريدون وطنا تحترم فيه حرية التعبي وضمن فيه الأمن والقانون وتطبيق النظام”.

أضاف “في عصر الإرهاب والتطرف، يتجلى لبنان كنموذج فريد من نوعه، لقد أثبت المتظاهرون في ساحة الشهداء في الأسابيع القليلة الماضية أنه على الرغم من كل الحروب والعنف من حولنا، لا يزال الشعب اللبناني قادرا على التعبير بطريقة حضارية وديموقراطية. وهذا هو لبنان الذي يجهد شبابنا لحمايته كرمز للاعتدال”. وشدد على أننا “في تيار المستقبل لسنا معتدلين، بل متطرفون ومنحازون إلى لبنان والدولة والدستور والعيش الواحد والمساواة، كما قال الرئيس سعد الحريري. والأهم من ذلك، أننا منحازون إلى بناء الدولة المدنية”، مؤكدا أن “المستقبل الذي نسعى إلى بنائه لا يشبه أطنان القمامة في الشوارع، بل هو مستقبل تعمل فيه المؤسسات الدستورية بشكل طبيعي ويشغل فيه رئيس الجمهورية منصبه”.-انتهى-

———

لقاء الجمعيات والشخصيات: لوقف الغارات على الشعب اليمني والتوجه نحو فلسطين المحتلة

 

(أ.ل) – دعا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان في بيان له إلى إنهاء الحرب على اليمن خصوصاً أن الشعب اليمني يمر بأزمة إنسانية وعلى الجميع وقف الحرب رأفةً بالشعب المظلوم، مستنكراً شن قوات التحالف غاراتها على الشعب اليمني ولا توجه قدراتها العسكرية نحو فلسطين المحتلة، لا سيما أن قوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطينين الصهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي ولم نرَ من الملوك والرؤساء العرب إلاّ بيانات استنكار لا تساوي الحبر الذي كتبت به، داعياً إلى وقف الحروب والنزاعات الداخلية في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وغيرها واتخاذ موقف شريف يعيد ثقة الشعوب العربية بمسؤوليهم، مؤكداً أن دعم القضية الفلسطينية ومساندة المقاومة هو الواجب والخيار الوحيد لاسترجاع المقدسات.-انتهى-

———-

إيدال أعلنت من غرفة طرابلس إطلاق الجسر البحري للصادرات

 

(أ.ل) – عقد في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لقاء اليوم، تم خلاله الإعلان عن “البدء بتنفيذ برنامج دعم الصادرات الزراعية والصناعية” عبر “الجسر البحري للصادرات اللبنانية”، الذي يدعم فرق التصدير إلى الدول العربية عبر البحر لمدة سبعة أشهر. جرى اللقاء في حضور رئيس مجلس إدارة المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات “ايدال” المهندس نبيل عيتاني وعضو مجلس إدارة “إدال” وسيم عودة، ومدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر، ورئيسة تجمع سيدات الأعمال اللبنانيات ليلى سلهب، وعدد من المصدرين اللبنانيين الزراعيين ومنتجي الصناعات الغذائية ورؤساء نقابات وسيدات أعمال ونقباء وأصحاب الشاحنات المبردة، وعملاء جمركيين ووكالات بحرية.

دبوسي

تحدث بداية رئيس الغرفة توفيق دبوسي، الذي أشاد بعيتاني ودروه وبرئيس الحكومة تمام سلام، معلنا تأييده “الكامل لخطواته الحكيمة ومسؤولياته الكبرى، ولكل مكونات حكومته العتيدة”، وقال: “ليس لنا غنى عن مؤسساتنا الدستورية والتشريعية”.

أضاف “إذا كانت الظروف التي نمر بها في الوقت الحاضر، تشوبها الكثير من الصعوبات، فإننا نتفائل دوما، بأنها مرحلة عرضية وتمر، وذات يوم سنصل الى مرحلة الإستقرار المنشود لمؤسساتنا العامة والخاصة ويكون لنا مسؤولون سواء على مستوى رئاسة الجمهورية، ومجلس نيابي فاعل، وحكومة تجدد أعمالها، وتطور خدماتها، وتلبي تطلعات وطموحات مجتمعنا الإقتصادي، بكل مرافقه ومؤسساته، دون أن يفوتنا الإدراك المسبق، بأننا نمر في ظروف صعبة غير خافية على أحد، وأن علينا التضامن حتى نصل معا الى بر الأمان، عنوانه الخير العام”.

عيتاني

ثم تحدث عيتاني فشرح كافة مرتكزات برنامج “الجسر البحري للصادرات اللبنانية”، وآلية تنفيذه، مطمئنا المصدرين اللبنانيين من زراعيين وصناعيين، الى أن “ما تم إقراره على مستوى مجلس الوزراء، لجهة الدعم بات متوفرا وأنه أمانة بين يديه ولا داعي لأي قلق في هذا المجال”.

وقال: “المطلوب هو العمل والنشاط من أجل مساعدة صادراتنا على ولوج الأسواق العربية والعالمية، وفقا لمعايير الجودة والمواصفات والسلامة الغذائية المطلوبة. ونحن قد أعددنا دراسة تقنية ولوجستية بهذا الخصوص، ونلقى تجاوبا من مختلف الوزارات المعنية، وكذلك الدعم والتشجيع، دون أن تفوتني الإشارة، الى أننا في شراكة مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وأننا في مسيرة من التعاون الممتد”.

ولفت الى أن “الخط البحري سيكون له محطتان أردنية (العقبة) وسعودية (ضبا)”، مشيرا الى “التعاون المتكامل مع كافة الغرف اللبنانية وكذلك الهيئات والنقابات والتجمعات المهنية”، للافادة من برنامج الدعم “الذي وفرته الحكومة ولمدة سبعة أشهر حسبما نص قرار الدعم على ذلك”.

وأكد عيتاني على أن البرنامج “يضمن إنسياب الانتاج اللبناني إلى الأسواق التقليدية وخاصة دول الخليج والأردن التي تستقطب جزءا كبيرا من الصادرات اللبنانية، كما يحافظ على موقع المنتج اللبناني في هذه الأسواق ويثبت ثقة المستهلك فيها ويؤكد مصداقية المنتجين اللبنانيين تجاه شركائهم التجاريين في هذه البلدان ويحافظ على توازن العرض والطلب داخل السوق اللبنانية في ظل الظروف السياسية والأمنية الصعبة التي تسود المنطقة، وفي ظل إقفال الحدود البرية أمام صادراتنا من المنتجات الصناعية والزراعية”.

مرفأ طرابلس

ثم انتقل الجميع الى حرم مرفأ طرابلس حيث تم الإطلاع ميدانيا على الجهوزية الكاملة المتعلقة بالعبارات البحرية، وكان تمن “بأن يكون هناك أكثر من عبارة وأن تتوفر التنافسية في الخدمة تقنيا ونوعيا”.

وفي المرفأ، جرى إطلاق الجسر البحري وكانت جولة في ارجاء الباخرة التي تحمل الشاحنات، حيث ألقى عيتاني كلمة قال فيها: “اننا هنا اليوم من اجل الاطلاع على حسن العمل بخطة الجسر البحري للصادرات الزراعية والصناعية اللبنانية والقيام بجولة على العبارة التي تحمل الشحنات اللبنانية الى مرفأي ضبا والعقبة. وانتهزها فرصة لشكر مجلس ادارة مرفأ طرابلس على المساندة والتسهيلات التي قدمتها للعبارات لاسيما من ناحية تخفيض الاعباء المالية عن كاهلها”.

اضاف: “ايدال مستعدة للتعاون الدائم مع ادارة المرفأ في اطار دعم توجه دائم لدى المصدرين لاعتماد البحر لتصدير بضائعهم وحثهم على مواصلة استعمال هذه الوسيلة حتى بعد انقضاء الازمات”.

من جهته، شكر عضو مجلس ادارة المرفأ محمود سلهب “كل الذين ساهموا بانجاح هذه المهمة وخصوصا رئيس الحكومة تمام سلام ووزير الزراعة وخصوصا وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الذي اعطى كل التسهيلات لإدارة مرفأ طرابلس لإنجاح هذه المهمة الاقتصادية الهامة”.

كما ألقى دبوسي كلمة أكد فيها “الوقوف الدائم الى جانب القطاعات الانتاجية في طرابلس والشمال وفي لبنان”.-انتهى-

———-

تيسير خالد: يدعو الى البناء على خطاب الرئيس عباس

ووقف العمل بالاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال

 

(أ.ل) – نابلس – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى وقف العمل فورا بجميع الاتفاقيات الموقعة مع دولة الاحتلال الاسرائيلي ، بدءا بوقف جميع اشكال التنسيق الأمني بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، مرورا بوقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي وإعادة النظر بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية مع اسرائيل وتحرير الاقتصاد الفلسطيني من القيود التي تكبل تطوره وانتهاء بالتحلل من جميع الالتزامات التي تضع قيودا على حق دولة فلسطين في ممارسة سيادتها الكاملة على اراضيها المحتلة كما حددتها قرارات الشرعية الدولية وبخاصة قرار اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 19/67 لعام 2012 والغاء تصنيفها وفق متطلبات اسرائيل الامنية والاستيطانية ، وفق المعادلة الاسرائيلية المعروفة : هذه لكم وهذه لنا وهذه لنا ولكم.

جاء ذلك تعقيبا على ما جاء في الخطاب الذي القاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السبعين المنعقدة هذه الايام في مقرها العام في نيويورك ، والذي أعلن فيه ” أنه لا يمكننا الاستمرار في الالتزام بالاتفاقيات ما دامت إسرائيل مصرة على عدم الالتزام بالاتفاقيات الموقعة معنا، وأن على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها كافة كسلطة إحتلال، استنادا الى قرارات المجلس المركزي الفلسطيني في شهر آذار الماضي باعتبارها قرارات محددة وملزمة لأن الوضع القائم لا يمكن التسليم باستمراره، ” .

وأكد تيسير خالد أن ترجمة ما جاء في خطاب الرئيس محمود عباس في الامم المتحدة يتطلب دعوة اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني ( لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية ) الى الاجتماع فورا ودون تردد في دورة عمل لبحث متطلبات عقد دورة عادية كاملة للمجلس الوطني الفلسطيني تشارك فيها جميع القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية دون استثناء للاتفاق على خارطة طريق وطنية توفر متطلبات الصمود في وجه الاحتلال وتمكننا من مواصلة الهجوم السياسي والديبلوماسي لعزل دولة اسرائيل ومحاسبتها على جرائمها بمثولها امام العدالة الدولية ومن أجل تجديد شرعية هيئات منظمة التحرير الفلسطينية كافة بما فيها لجنتها التنفيذية وطي صفحة الانقسام الاسود واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني والتحضير لخطوات مدروسة ومتفق عليها لفك الارتباط مع دولة الاحتلال والتحضير لعصيان وطني شامل لا يتوقف إلا بزوال الاحتلال ورحيل المستوطنين عن جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *