الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 23 حزيران 2014 العدد2602

نشرة الإثنين 23 حزيران 2014 العدد2602

غارات جوية للطيران الحربي الاسرائيلي على مواقع سورية

(أ.ل) – شن الطيران الحربي الاسرائيلي عدة غارات جوية على جنوب سوريا ليل الاحد الاثنين ردا على اطلاق قذيفة الاحد اوقعت قتيلا في الجانب الاحتلال الاسرائيلي.
وجاء في بيان عسكري نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية ان “الجيش الاسرائيلي استهدف تسعة مواقع للجيش السوري ردا على الهجوم من سوريا الذي ادى الى مقتل فتى اسرائيلي وجرح مدنيين اخرين اسرائيليين (اثنين)”. واوضح البيان ان “المواقع المستهدفة توجد فيها مقرات عامة عسكرية سورية ومنصات اطلاق وان المواقع قد اصيبت”.
وجاء على الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت ان “الجيش الاسرائيلي هاجم مواقع للجيش السوري في الجولان. وسمع سكان شمال اسرائيل انفجارات في الجانب السوري من الحدود”.
وقد قتل فتى اسرائيلي في الجزء المحتل من هضبة الجولان في انفجار سيارة كان يستقلها مع والده الذي يعمل مقاولا مع وزارة الدفاع الاسرائيلية، بحسب ما اعلنت الوزارة.
وقال مصدر في الوزارة اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس “قتل اسرائيلي يبلغ من العمر 15 عاما وهو ابن مقاول” مشيرا الى ان الفتى كان يستقل سيارة مع والده ومقاول اخر وقتها.
واضاف المصدر ان المقاولين اصيبا في الحادث دون ان يعلن عن سبب الانفجار.
واكد بيان صادر عن جيش الاحتلال الاسرائيلي مقتل مدني واحد واصابة اثنين اخرين في “انفجار سيارة اسرائيلية” عند خط وقف اطلاق النار دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.
وقال مصدر امني اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان التقارير الاولية تشير الى ان الانفجار وقع جنوب معبر القنيطرة وسط الهضبة وتسببت به قذيفة هاون اطلقت من سوريا.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن مصادر امنية قولها ان القذيفة اطلقت السبت من قبل الجيش السوري ولكن الجيش الاسرائيلي وردا على سؤال لوكالة فرانس برس لم يشأ التعليق على هذا الامر.-انتهى-
——–
ذي قار: حشد 3000 مسلح على الحدود السعودية لدخول العراق

(أ.ل) –  كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار الأحد، عن وجود 3000 مسلح احتشدوا على الحدود السعودية ويعتزمون دخول العراق عبر الصحراء بين الناصرية والسماوة، فيما أكدت اتخاذ جملة استعدادات لإحباط تسللهم. وقال رئيس اللجنة جبار الموسوي في حديث لـ”السومرية نيوز” نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية، إن “لدى الأجهزة الأمنية معلومات استخبارية تفيد بتحشيد نحو 3000 مسلح على الحدود السعودية يستقلون سيارات دفع رباعي ومجهزين بأسلحة حديثة ينوون دخول البلاد عبر صحراء السماوة والناصرية”، مؤكدا أن “الأجهزة المختصة اتخذت إجراءات احترازية للتعامل مع تلك المعلومات في حال التأكد من صحتها لمنع تسللهم”. وأضاف الموسوي أن “لجنة تنسيق أمنية شكلت بين حكومتي المثنى وذي قار المحليتين، واتخذت جملة استعدادات لإحباط أي محاولة تسلل لمسلحين”، مبينا أن “طيران الجيش يقوم بعمليات استطلاع جوية للمناطق والممرات التي يحتمل سلوكها من قبل الإرهابيين”.-انتهى-
——
ندوة دولية في مقر الأمم المتحدة للمطالبة بالإفراج عن جورج عبد الله
القنطار انتقد خلال الدورة الـ26 لحقوق الانسان جنيف تأخر الفريق اكثر من 8 اشهر
للنظر في ملف عبدالله وعدم نشر التقرير في صفحة الامم المتحدة

(أ.ل) – شارك وفد من “مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب” في الدورة “الـ26 لمجلس حقوق الانسان”، في مقر الامم المتحدة في جنيف، وذلك في اطار متابعة قضية المعتقل اللبناني جورج ابراهيم عبدالله وتفعيلها. وضم الوفد الوزير السابق الدكتور عصام نعمان، الامين العام لمركز الخيام محمد صفا، الفنانة ليديا كنعان، محامي جورج عبدالله جون لوي شالانسيه ومنسق الحملة الدولية للافراج عن جورج عبدالله بسام القنطار.
ونظم المركز بالتعاون مع الحملة الدولية، ندوة دولية في القاعة 27 في مقر الامم المتحدة، في حضور حشد من المنظمات العربية والدولية وممثلي سفارات اجنبية.
صفا
افتتح الندوة محمد صفا، قائلا: “يقبع في السجون الاوروبية مئات من المعتقلين السياسيين من فرنسا وايطاليا واليونان واسبانيا والمانيا، واقدمهم الذي تجاوز الراحل الكبير نلسن مانديلا، المعتقل اللبناني جورج ابراهيم عبدالله”، معتبرا ان “استمرار اعتقال جورج عبدالله، رغم انتهاء مدة محكوميته، اكبر فضيحة لحقوق الانسان في اوروبا وفرنسا”، داعيا الى “فتح ملف الاعتقال السياسي في هذه البلدان”، مطالبا “مجلس حقوق الانسان وكل المدافعين عن حقوق الانسان، برفع اصواتهم عاليا والضغط على الحكومة الفرنسية للافراج الفوري عن جورج عبدالله والاعتذار منه ومن الشعب اللبناني والتعويض عليه”. كما طالب ب”الافراج عن كل المعتقلين السياسيين في السجون الاوروبية والاسرائيلية والعربية وكل سجون العالم”.
شالانسيه
واكد المحامي شالانسيه “ضرورة تفعيل حملات التضامن مع موكلي، لا سيما في لبنان”، لافتا الى ان “الولايات المتحدة الاميركية لم توقف ضغطها من اجل بقائه في السجن”، آملا ب”الافراج عن عبدالله ليس قريبا”، معلنا “تقدمي بالطلب التاسع للافراج عنه”، معتبرا ان “الجانب الفلسطيني مقصر بحق قضية جورج ابراهيم عبدالله”.
نعمان
بدوره، اكد الوزير السابق عصام نعمان، ان “من مراجعة ملف عبدالله يتضح انه استجوب وحكم عليه على اساس النيات وليس الافعال ودونما ادلة قاطعة، وان الولايات المتحدة الاميركية ضغطت على فرنسا من اجل عدم الافراج عنه”، لافتا الى ان “استمرار احتجاز عبدالله رغم توافر الاحكام المؤيدة للافراج عنه هو تعذيب محض”، مناشدا كل “قوى الحرية في العالم، العمل لاطلاق سراحه وكل المعتقلين السياسيين”.
كنعان
ودعت ليديا كنعان الى “تطبيق العدالة بحق كل الذين اعلنوا مقاومتهم للظلم، لان امثال عبدالله، هم مصدر الهام وفخر لكل الساعين من اجل الحرية”.

خوري
واعتبر ممثل اتحاد الحقوقيين العرب في الامم المتحدة – جنيف الدكتور الياس خوري، ان “استمرار اعتقال جورج عبدالله سببه سياسي وليس قانوني. اذ ان الحكومة الفرنسية تقول ان اطلاق عبدالله يشكل خطرا، في وقت تقدم فيه الدعم المالي والساسي للمجموعات الارهابية في سوريا وغيرها”.
هذا، وشارك في النقاش كل من رئيس “مرصد البحرين لحقوق الانسان” المحامي محمد التاجر ورئيس “منتدى البحرين لحقوق الانسان” يوسف ربيع، حيث اعلنا “التضامن مع قضية جورج عبدالله التي تجسد معاناته معاناة ثلاثة آلاف معتقل سياسي في سجون البحرين”.
وانتقد عدد من الحضور “صمت الحكومة اللبنانية وعدم المطالبة باطلاق سراح مواطنها جورج عبدالله”، ولام آخرون “التقصير الفلسطيني بحق المناضل عبدالله”.
ودعا المشاركون في الندوة الى “تفعيل التحرك الدولي وتنظيم اوسع حملة تضامنية عالمية مع جورج عبدالله وكل المعتقلين السياسيين في العالم”.
كما عقد الوفد اجتماعا مع ممثل مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا فرج فنيش، في حضور مسؤول الملف اللبناني سارة حمود.
وطالب الوفد فنيش ب”تدخل مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان لدى الحكومة الفرنسية ومساءلتها عن استمرار الاحتجاز التعسفي لجورج عبدالله باعتبارها حالة انسانية عالمية نادرة في التاريخ”، واثار “قضية السجون في لبنان وتلكؤ الحكومة اللبنانية في تقديم التقارير حول التعذيب وعدم انشاء الآلية الوقائية لمنع التعذيب وقضية المفقودين”.
هذا، وزار الامين العام محمد صفا والوزير السابق عصام نعمان ومنسق الحملة الدولية لاطلاق سراح جورج عبدالله بسام القنطار، سكرتير فريق عمل الامم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي ميفيل ديما لالاما، في قصر ولسون، لمتابعة ملف الشكوى التي تقدم بها “مركز الخيام” ضد الحكومة الفرنسية في 24 كانون الثاني الماضي.
القنطار
وانتقد القنطار خلال اللقاء “تأخر الفريق اكثر من 8 اشهر للنظر في ملف عبدالله، وعدم نشر التقرير في صفحة الامم المتحدة”.
دي لالاما
واعلن دي لالاما ان “قضية عبد الله يمكن ان تناقش مجددا من قبل فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي خلال انعقاد الاجتماع السنوي للفريق في 26 آب المقبل و27 منه، ويمكن حضور وفد من المركز الاجتماع السنوي لعرض قضية جورج عبدالله مجددا”.
وتضامنا مع عبدالله، نفذ اعتصام في ساحة الكرسي المكسور رفعت خلاله صور جورج عبدالله.
نعمان
كما القى الدكتور عصام نعمان كلمة “مركز الخيام الدكتور” في القاعة العامة لمجلس حقوق الانسان، تحت البند الثالث، في حضور ممثلي اكثر من 150 دولة وعشرات المنظمات غير الحكومية، طالب فيها ب”اطلاق سراح عميد الاسرى في السجون الاوروبية المناضل اللبناني جورج عبدالله”، مؤكدا ان “الولايات المتحدة الاميركية ضغطت على فرنسا من اجل عدم الافراج عنه”.
وقال: “نجدد مطلبنا الافراج الفوري عن عبدالله وجميع السجناء السياسيين، وان ضمان اطلاق سراحه وترحيله الى لبنان دون ابطاء، يستوجب متابعة جادة من المفوضية السامية لحقوق الانسان وفريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي والمقررين الخاصين المعنيين”.
ولاقت كلمة نعمان ترحيبا من الحضور، فاثنوا على “المطالبة باطلاق سراح عبدالله من منبر مجلس حقوق الانسان”.
وقد وزع المركز مئات البروشيرات حول قضية جورج ابراهيم عبدالله منذ اعتقاله في العام 1984 حتى اليوم، واعتمدت مذكرة تفصيلية عن جورج عبدالله اعدتها الحملة الدولية وثيقة رسمية من وثائق الدورة ال 26 لمجلس حقوق الانسان، وذلك ضمن ثماني وثائق اعدها المركز عن المعتقلين الاداريين المضربين عن الطعام وما يتعرض له المدافعون عن حقوق الانسان في البحرين من قمع وتشريد واضطهاد سياسي وطائفي.
واشار بيان للمركز انه “الى جانب قضية جورج عبدالله التي كانت العنوان الاساسي في مشاركتنا في الدورة الـ 26 لمجلس حقوق الانسان، فان قضايا حقوق الانسان وقضية المعتقلين السياسيين في السجون العربية كان لها حيز في الزيارة.
حيث نظم المركز بالتعاون مع “مرصد البحرين لحقوق الانسان”، ندوة عن حالة حقوق الانسان في البحرين افتتحها الامين العام للمركز محمد صفا، بالدعوة الى احالة ملف البحرين الى المحكمة الجنائية الدولية، وعقد اجتماع طارئ لمجلس حقوق الانسان حول ما يتعرض له الشعب البحريني والسماح لمقرر التعذيب وغيره بزيارة البحرين وتفقد السجون التي يقبع فيها ما يقارب ثلاثة آلاف معتقل سياسي، داعيا الى “اطلاق سراح كل المعتقلين في السجون العربية”.
وتحدث في الندوة كل من رئيس المجلس الاسلامي العلمائي في البحرين الشيخ مجيد مشعل، النائب البحريني السابق الذي انتزعت منه الجنسية البحرينية جواد فيروز، رئيس “المركز الدولي لحقوق الانسان والحريات في مصر” احمد عمر، المسؤول الاعلامي ل”منتدى البحرين لحقوق الانسان” عضو “مرصد البحرين” باقر درويش وممثل “المنظمة الاميريكية للديموقراطية وحقوق الانسان في البحرين” مايكل بيان.
وتمت المشاركة في اعتصام تضامني حاشد امام الكرسي المكسور خلف الامم المتحدة بمشاركة شعبية حاشدة، رفعت فيه صور المعتقلين في سجون البحرين وصور جورج عبدالله وشعارات تطالب بمعاقبة مرتكبي التعذيب.
واذ اكد “مركز الخيام” استمراره في “حملة قضية جورج عبدالله واثارتها في كل المحافل بالتعاون مع الحملة الدولية وكل قوى الحرية في العالم”، دعا الى “اوسع حملة ضغط وطنية وشعبية على الحكومة اللبنانية لمطالبتها باتخاذ موقف حازم تجاه الحكومة الفرنسية ومطالبتها باستعادة مواطنها جورج عبدالله المعتقل بما يخالف كل القوانين”.-انتهى-
——

 
مواكب مرحبا رمضان جالت في بلدات اقليم الخروب

(أ.ل) – جالت مواكب “مرحبا رمضان” التي تنظمها مؤسسات الرعاية الاجتماعية دار الأيتام الإسلامية، لمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، في مختلف قرى وبلدات إقليم الخروب.
وكان قد وصل الموكب إلى ساحة العين في بلدة برجا عن طريق الساحل مرورا بالدامور فالجية، حيث احتشد الأهالي مرحبين بالموكب الذي كان على رأسه المدير العام لمؤسسات الرعاية الوزير السابق خالد قباني، الذي شكر لهم حفاوتهم البالغة وحسن استقبالهم.
واستقبل الموكب على وقع المزامير والطبول والأغاني الرمضانية، وقد ضم الموكب 150 طفلا من دار الأيتام بالإضافة إلى عدد كبير من فريق عمل مؤسسات الرعاية برئاسة رئيسة مجمع إقليم الخروب للرعاية والتنمية نورما الزين.
وكان الموكب، قد جال في بلدات الجية – جدرا- سبلين- الوردانية – كترمايا – مزبود – المغيرية وشحيم – داريا – عانوت والبرجين – بعاصير – برجا، وقد القى عدد من رؤساء البلديات كلمات نوهت بالدور الذي يقوم به مجمع اقليم الخروب للرعاية والتنمية ومؤسسات الرعاية في خدمة الايتام والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وامل الجميع ان يحمل رمضان الامن والسلام للوطن.
موكب “مرحبا يا رمضان” الثاني في بيروت غداً الثلاثاء
في المقابل، يلتقي غداً الثلاثاء 24 حزيران أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية مجدداً مع أهالي بيروت في موكب “مرحبا يا رمضان” الثاني، مستقبلين سوياً شهر رمضان المبارك تحت شعار “وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا”، لتجوب شوارع بيروت ولتتوقف في شارع عفيف الطيبي ليقدم الأبناء وقفة احتفالية تشمل فقرات فنية من وحي المناسبة، باعثين روح السرور والفرحة بحلول الشهر الفضيل.
خط سير الموكب:
الإنطلاق عند الساعة 4.00 بعد الظهر من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقاً للمسار التالي: المدينة الرياضية – جسر سليم سلام – الباشورة – برج أبي حيدر – كورنيش المزرعة – مار الياس – طلعة شحادة – عائشة بكار – فردان – ساقية الجنزير – محطة الطبش – رمل الظريف – صيدلية بسترس – حديقة الصنائع – الزاهر – مارالياس – الضناوي – الباشورة – رياض الصلح – سوليدير – سليم سلام -كورنيش المزرعة- شارع عفيف الطيبي (إحتفالية عفيف الطيبي)- الكولا – الخيرات.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الحية والخلبية في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/6/2014 ولغاية 27/6/2014، ما بين الساعة 6،00 والساعة 24،00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——
بري التقى وفد رؤساء روابط المخاتير وموفدي عون وجنبلاط :
لبنان عصي على الاعاصير وما يحصل فتنة مذهبية

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري ان لبنان عصّي على الاعاصير التي تعصف بنا وفي المنطقة. وقال أنه على الرغم من الازمات والمشاكل التي نواجهها لا يفكرن احد ان يبلع هذا البلد.
وشدد خلال استقباله ظهر اليوم في عين التينة وفد رؤساء روابط المخاتير في لبنان على وحدة اللبنانيين في وجه كل ما يجري، مؤكداً في الوقت نفسه ان لبنان عائلة واحدة، وان طائفتنا هي طوائفنا جميعاً.
واذ اشار الى ما يحصل من فتنة مذهبية وطائفية، قال ان ما يجري اليوم في المنطقة هو ترسيم حدود اين منها سايكس بيكو.
وقال “على لبنان ان يحمي نفسه من تحت الى فوق”، داعياً الى العمل من اجل انتخاب رئيس الجمهورية والى عدم تعطيل المؤسسات الدستورية الاخرى، والسير في نهج النكايات.
واكد ان الشعب اللبناني هو الضمان الاول للمؤسسات وان وحدته هي التي حمت الى جانب المقاومة والجيش لبنان خلال العدوان الاسرائيلي في العام 2006، وحققت الانتصار.
وفي بداية اللقاء، الذي حضره رئيس مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “امل” بسام طليس واعضاء المكتب، شرح الرئيس بري الاسباب الامنية التي ادت الى تأجيل المؤتمر الوطني العام الاختياري في لبنان الذي كانت ستقيمه حركة “امل” في الاونيسكو ويحضره ما يقارب 1700 مختار.
وبعد ان استمع من رئيس مجلس ادارة الصندوق التعاوني للمختارين بشارة غلام الى مطالب المخاتير من زيادة قيمة الطابع المالي وغيرها، اكد الرئيس بري على تعزيز دور المختار ليطاول الشأن الانمائي ايضاً، وعلى ان يستفيد من الضمان الاجتماعي خلال مسؤوليه وبعدها، وكذلك تخصيص مبلغ مالي للصندوق الاختياري من الهاتف الخليوي كما الثابت. ووعد بدرس موضوع رفع قيمة الطابع المالي للمختار.
كنعان
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان موفداً من رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون وعرض معه للاوضاع العامة والشؤون المجلسية.
وقال كنعان بعد اللقاء: بحثنا اليوم مع دولة الرئيس بري في شؤون مجلسية، خصوصاً بما يتعلق بلجنة المال والموازنة وعمل مجلس النواب بصورة عامة والتشريع، وكذلك القضايا الوطنية الدائمة. وكان هناك اعادة تأكيد على ضرورة ان يكون هنالك عمل جدي لتحييد المسائل والملفات الوطنية عن التجاذبات السياسية، وواحدة من هذه المسائل العمل ضمن اطار الثوابت والضوابط التي تكلمنا عنها ان على صعيد المجلس النيابي او على صعيد الحكومة. هذا الموضوع اصبح اليوم أكثر الحاحاً، خصوصاً بعد الاوضاع الامنية المستجدة، وخطورة انكشاف لبنان بهذا الشكل في غياب المؤسسات الدستورية، وفي غياب ابسط المطالب التي يطالب بها شعبنا أكان على صعيد سلسلة الرتب والرواتب، او الاستحقاقات الدستورية الداهمة من الانتخابات الرئاسية، الى الانتخابات النيابية، الى الكثير من الامور التي تحتاج من المسؤولين جميعاً ومن جميع الكتل الى نظرة متجردة موضوعية وطنية بعيداً عن كل المصالح الخاصة والضيّقة. وكان هناك اعادة تأكيد من قبل دولة الرئيس العماد ميشال عون وتكتل التغيير والاصلاح على هذه الثوابت.
أبو فاعور
ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط بحضور وزير المال علي حسن خليل، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة.-انتهى-
——-
حفل تخريج دورة الأركان الثامنة والعشرين

(أ.ل) – أقيم في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان في الريحانية، حفل تخريج دورة الأركان الثامنة والعشرين، التي تضم ضباطاً من الجيش، وآخرين من دول: الكويت ومصر والأردن والسودان وفرنسا.
ترأس الحفل رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من السفراء والملحقين العسكريين وممثلي قادة الأجهزة الأمنية ورؤساء الجامعات الوطنية والإدارات الرسمية، إلى جانب عدد من كبار ضباط الجيش وعائلات المتخرجين.
 وبعد كلمتي طليع الدورة وممثل الضباط العرب والأجانب، ألقى قائد الكلية العميد الركن علي مكة كلمة شكر فيها قيادة الجيش على ما وفرته للكلية من مساعدات تدريبية، داعياً المتخرجين إلى استثمار ما اكتسبوه من معارف عسكرية عالية، للارتقاء بأداء وحداتهم في مختلف المجالات.
ثم ألقى رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان كلمة، هنأ فيها المتخرجين ونوّه بجهود الضباط والأساتذة الجامعيين المدربين، وأضاف قائلاً:  في الوقت الذي نحتفل فيه بتخريج دورة الأركان هذه، يمرّ لبنان باستحقاقات محلية داهمة، في محيط يشهد أزمات متلاحقة وأحداثاً متسارعة، ترخي بظلالها على واقعنا المحلي بشكلٍ أو بآخر، لا سيّما على الصعد الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وإن قيادة الجيش واعية تماماً لصعوبة هذه الأوضاع ودقتها.
وفي ختام الاحتفال جرى توزيع الشهادات على المتخرجين وأقيم حفل كوكتيل في المناسبة.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تفجير قذائف وأجسام متفجرة في حقل المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقـات العامـة اليوم الإثنين 23/6/2014 مـا يلـي: تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من تاريخ 24/06/2014، سيقوم خبراء مكتب المتفجرات بتفجير قذائف وأجسام متفجرة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر، حيث من المتوقع أن يسمع في المكان ومحيطه أصوات إنفجارات متعددة. لذلك يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب من المكان المذكور حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
——
سلام التقى المشنوق وسفير الصين
هيل: يجب ألا تخاض معارك المنطقة في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، السفير الأميركي ديفيد هيل الذي قال بعد اللقاء: “التقيت الرئيس سلام وكان اجتماعا جيدا، وقد ناقشنا مواضيع عدة تواجه بلدينا، بما في ذلك دعمنا لأمن لبنان والعمل على السيطرة على امتدادات الحرب الدائرة في سوريا الى لبنان”.
أضاف “إن تفجير يوم الجمعة الماضي وسقوط ضابط في قوى الامن الداخلي وإصابة آخرين والعمليات الأمنية المختلفة، يعيد تعزيز التزام الولايات المتحدة سلامة لبنان وأمنه. إن لبنان مستقرا هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، والمؤسسات الحكومية والأمنية في لبنان تعمل بجد وبفاعلية لمكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار في البلد، ونحن نقف الى جانبكم ومستعدون لتقديم كل مساعدة ودعم”.
وتابع “هذا الوقت هو للبنانيين للعمل على إغلاق الثغرات لإفساح المجال أمام تعزيز أمن لبنان واستقراره. إن التمسك بإعلان بعبدا واعتماد سياسة حقيقية بالنأي بالنفس عن الصراع في سوريا هما أمران ضروريان. يجب الا تخاض معارك المنطقة في لبنان، ولكن هذا يعني انه ينبغي للبنانيين عدم الانجرار نحو المعارك التي تخاض من الآخرين”.
وأشار الى أن “التحدي الذي على اللبنانيين وحدهم ان يعملوا على حله هو انتخاب رئيس لبناني، فلكي تكون المساعدات الدولية فعالة، يحتاج أصدقاء لبنان الى شركاء في الحكم يعملون بشكل كامل في الرئاسة والبرلمان والحكومة. ان القرار يعود الى اللبنانيين ولكن ثمن اللاقرار سوف يشعر به جميع من لهم مصلحة في استقرار لبنان وأمنه، ونحن نحض على تكثيف الجهود لانتخاب رئيس”.
وكان سلام إستقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على رأس وفد من المديرين العامين في الوزارة، ضم المديرة العامة لهيئة إدارة السير والآليات والمركبات في وزارة الداخلية هدى سلوم، المديرة العامة للشؤون السياسية في الوزارة فاتن يونس، ورئيسة مصلحة النفوس بالوكالة في وزارة الداخلية سوزان الخوري.
كما التقى أيضا سفير الصين جيانغ جيانغ.-انتهى-
——
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 23.55 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرتا الأجواء فجر اليوم عند الساعة 1.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——-
قرار لوزير المال قضى باصدار سندات خزينة

(أ.ل) – صدر عن وزارة المالية تاريخ 21/5/2014 قرار يقضي باصدار سندات خزينة تاريخ 26/6/2014 قيمة السند الواحد عشرة الاف ليرة لبنانية تحدد نسبة الفائدة بالمناقصة.
تقدم هذه السندات الى ثلاث فئات وفقا للتفصيل الاتي:
الفئة بالاشهر تاريخ الاستحقاق الفائدة طريقة دفع الفائدة
12 شهر 25/6/2015 بالمناقصة محسومة سلفا
24 اشهر 23/6/2016 بالمناقصة على مراحل (تدفع كل ستة اشهر)
36 شهر 22/6/2017 بالمناقصة على مراحل (دفع كل ستة اشهر)
120 شهر 13/6/2024 7،98% على مراحل(تدفع كل ستة اشهر)
يطلب الى المصارف العاملة في لبنان والراغبة في الشراء لحسابها او لحساب الغير والى سائر المؤسسات التي تجيز لها قوانينها الاكتتاب بسندات الخزينة واخصها مؤسسة ضمان الودائع والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ان تقدم طلبات المناقصات مباشرة الى مديرية العمليات المالية في مصرف لبنان في التواريخ والمهل المحددة في الطلبات تحت طائلة رفض اي طلب يرد بعد هذا الموعد وان تذكر في طلباتها بالاحرف الكاملة عدد السندات والمبلغ الذي ترغب الاكتتاب به من كل هذه الفئات.
كذلك يجب التمييز في الطلبات بين السندات المكتتب بها لصالح المصرف وتلك المكتتب بها لصالح زبائنه.
ان قيمة الاكتتاب المقبول نهائيا لجميع الفئات ستقيد على حسابات المصارف والمؤسسات المشاركة في الاكتتاب لدى مصرف لبنان بتاريخ 26/6/2014.
بناء عليه يطلب من المعنيين اتخاذ التدابير اللازمة لجعل ارصدة حساباتهم لدى مصرف لبنان كافية لتغطية قيمة اكتتاباتهم قبل الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع في 26/6/2014.
فيما خص المؤسسة التي لا يجيز القانون ان يكون لها حسابات لدى مصارف لبنان عليها ان ترفق بطلبها شيكا مصرفيا بقيمة كامل الاكتتاب مسحوبا على مصرف لبنان ومظهرا لامره فان زادت قيمة الاكتتاب المقبول نهائيا اعيد الفرق بموجب تحويل مصرفي، وتدفع بنفس الطريقة قيمة السندات عند استحقاقها.-انتهى-
——
القواس: مواجهة الإرهاب تفرض على سوريا والعراق التعاون للانتصار عليه

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس أن مواجهة الإرهاب العابر للحدود والقضاء عليه يفرض على دولتي سوريا والعراق التعاون والتكامل وصولا إلى الوحدة بينهما من أجل الإنتصار عليه، وأكد على ضرورة تجاوز مخلفات الإحتلال الأميركي للعراق وإسقاط القوانين البائدة لإجتثاث البعث، وعلى حتمية إشراك البعث العلماني ونخبه العراقيه في صياغة مستقبل العراق، وعلى حقه في المشاركة في حكم هذا القطر، وفي الدفاع عن سيادته وأرضه وشعبه.-انتهى-
——
زعيتر تسلم مذكرة بمطالب مزارعي البقاع

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم وفدا من نقابتي تجمع المزارعين في البقاع ومستوردي ومصدري الخضار والفاكهة، وتسلم منهم مذكرة تتعلق بمطالبهم.
وبحث زعيتر الشؤون والمطالب الانمائية المناطقية على التوالي مع بلديات الشويفات، عيدمون، جرمانة، الرامي، سفينة القيطع، القرية.-انتهى-
——
المشنوق تابع ملف اللاجئين الفلسطينيين مع منيمنة

(أ.ل) – زار رئيس لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة، وزير الداخلية نهاد المشنوق في مكتبه في الوزارة اليوم، في إطار عمل لجنة الحوار لمتابعة ملفات اللاجئين الفلسطينيين.
وجرى البحث وفق بيان لمنيمنة، في جملة من الموضوعات أهمها ملف الفلسطينيين فاقدي الاوراق الثبوتية، والفلسطينيين النازحين من سوريا، وتسهيل تسجيل الجمعيات الفلسطينية، بالاضافة الى كيفية تطوير عمل مديرية الشؤون السياسية واللاجئين في الوزارة وقسم اللاجئين الفلسطينين في مديرية الامن العام لجهة تسهيل المعاملات والاجراءات الخاصة باللاجئين.
وأبدى وزير الداخلية “تفهما كبيرا لهذه الموضوعات ولأهمية إيجاد حلول لها بما يخدم المصلحة اللبنانية ويؤمن متطلبات العيش الكريم للفلسطينيين، وتسهيل امورهم الحياتية، خصوصا في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان والمنطقة والتي تتطلب تضافر كل الجهود التي تحول دون تفاقم هذه الاوضاع، ولمنع اي محاولات لاستغلالها”.
ووعد المشنوق بتنظيم اجتماعين الاسبوع المقبل مع الجهات المختصة في الوزارة لدرس كل الموضوعات المطروحة وإيجاد حلول عملانية لكل الاشكالات العالقة.-انتهى-
——
مناورة لطوافات الجيش في في حقل رماية حنوش حامات في 24 و26 الحالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخي 24 و26/6/2014 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين في التاريخ والتوقيت المذكورين أعلاه حفاظا على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——

حرب رعى حفل تكريم “ليبان بوست” لأنيسة نجار: عظماء لبنان يصنعون مناعة الوطن
وواجِبُ الدّولة الإستِثمار بِهم بدل التلهي بالصغائر

(أ.ل) – أَكَّدَ وَزير الإتصالات بطرس حَرب أن “لبنان يَكبر بِعُظَمائِه الذينَ يَصنَعونَ مناعَة الوَطَن” وأنَّ “الرسالَة التي يوجّهها  أَعلامُنا هيَ أننا شَعبٌ مُصَدِّرٌ للحَضارَة”.
كلام حَرب أتى في خلال رعايَتِه لِحَفل التَكريم الذي أقامته شركة “ليبان بوست” في مَكاتبِها في وسَط بيروت – رياض الصِّلح، لأنيسَة رَوضَة نَجّار، الرائِدَة اللبنانيَّة في مَجال الدّفاع عَن حقوق المرأة، في مناسبة عيد ميلادها الأول بَعد المِئَة. وأعلنت “ليبان بوست” خلال الإحتفال إصدار طابِع بَريدي باسمِ أنيسة نجّار، تَخليداً لإنجازاتها، وخصوصاً أن المحتفى بها وسعت اهتماماتها الى المجال العالمي وقضايا السلام والأمن والحرية والانسانية، متجاوزةً نطاق محيطها اللبناني والعربي.
وقال حَرب في كلمته إنّ “من واجِب الدّولة اللبنانيّة الإستِثمار بِعظمائِها بَدَل التَلهّي بالصّغائِر”، مشيداً بالمحتَفَى بِها “التي تَختَزِلُ قيماً كثيرَة في شَخصٍ واحِد”. واعتبَرَ أنَّ “ما يَجعَل سيرَة حياة أنيسه نَجّار إستثنائيَّة هوَ انعتاقها الشّجاع من البيئَة الإجتماعيَّة المتزَمِّتَة التي كانت سائِدَة في أوائِل القَرن الماضي وتَحَدّيها لِهَيمَنَة المجتَمَع الذّكوري وإنجازِها نَهضَة بِكامِلِها من تَوقيعِها”.
من جهَتِه، ذكّر رئيس مَجلِس إدارَة “ليبان بوست” مديرها خَليل داود بأنَّ أنيسَة نَجّار “تَخَرَّجَت من الجامِعَة الأميركيَّة في بيروت في عِلم الإجتماع والتربية في الثلاثينات من القرن لتكسر الأنماط الإجتماعيَّة الضيِّقَة ولِتُطلِق عَجَلَة تَحرر المرأَة عبر الإلتِزام بِتَثقيفِها خصوصاً في المجتمعات الريفيَّة”.
ولفت داود أن “السِتّ أنيسَة” مِن أوائِل دُعاة تَحرير المرأَة العربيَّة في العَصر الحَديث  “وملهِمَة الأَجيال لأَن أوائل حَرَكات التنمية الإجتماعيَّة في الشَّرق الأَوسَط كانت مِن تَوقيعِها”، مؤكِّداً أن “كلّ قَوانين تَحرير المرأة في الحَياة الإجتماعيَّة وكلّ حُضورِها في الحَياة الوطنيَّة اللبنانيَّة استلهَمَت نِضال وإيمان وتَصميم أنيسَة نَجّار على مَدى قَرنٍ من الزَّمَن”.
وشاركَ في الإحتِفال التكريمي الوزيرالسابق شكيب قرطباوي ولفيف من الأهل والأصدقاء وحشد من الفاعليات الثقافية وهواة الطوابع بالإضافة إلى الفنّان رودي رَحمِة الذّي ألقى قَصيدَة في المناسَبَة وقَدَّمَ للمحتَفى بِها منحوتَة من الرّخام والبرونز تمثِّل تَجسّد نِضال “السِتّ أنيسَة” في الأرض وشَوقَها إلى المُثُل العُليا. كذلك تسلّمت المحتفى بها الطابع الأول الذي عليه رسمها قبل وضعه في التداول.-انتهى-
——-
قهوجي التقى النائب السابق لحود وابو غيدا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب السابق إميل إميل لحود وتناول البحث الأوضاع العامة.
ثم استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية.-انتهى-
——

شبطيني: للالتفاف حول رؤية سياسية وطنية معتدلة تكسر الاصطفاف الحاصل

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح انه “في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، نخشى ان يكون لبنان قد دخل مرة اخرى في دائرة المخاطر الاقليمية المحدقة، مع ما حمله التفجير الارهابي المستنكر في ضهر البيدر من دلالات امنية خطيرة ترافقت مع كشف الشبكات الارهابية الوافدة والهادفة الى زرع الفتنة ونقل الصراع الى لبنان”.
اضافت “لقد نجا لبنان الاسبوع الفائت بفضل العناية الالهية والعين الساهرة للقوى الامنية من مخطط ارهابي لا هدف له سوى محاولة اشعال الفتنة والتقاتل من جديد اسوة بما يجري في عدد من الدول العربية الشقيقة، لكن الارادة اللبنانية الصلبة الرافضة لاي خلل بالسلم هي فوق كل الاعتبارات الضيقة”.
وتابعت “من هنا لا بد من اعادة التأكيد على ان تعزيز الوحدة الداخلية تشكل السلاح الامضى في وجه تلك المخططات، وهذه الوحدة لا يمكن ان تتحصن الا بالارتكاز على سياسة وطنية وسطية جامعة اطلقها ومارسها قولا وفعلا الرئيس السابق العماد ميشال سليمان الى جانب وليد بك جنبلاط والرئيس تمام سلام ومعهم الرئيس نبيه بري في العديد من مواقفه من اجل لم شمل الجميع وتبديد المسافات بين مختلف الاطراف السياسية قدر الاماكن وفي ظل فراغ وتخبط على المستوى الامني العام، فالوسطية لا تعني اللاموقف انما هي خير تعبير عن نهج الاعتدال وسياسة النأي بالنفس التي تحفظ لبنان كساحة للتلاقي ومواصلة التفاوض السياسي بروح المحبة واحلال السلام بدل ان يتحول الى ساحة لصراعات الاخرين على ارضنا ومنطلقا للبعض في المشاركة بالصراعات الجارية على ارض الغير”.
واكدت شبطيني ان اللبنانيين “مدعوون جميعا للاتعاظ مما يجري حولنا والالتفاف حول رؤيا سياسية وطنية معتدلة تكسر الاصطفاف القائمة في هذه الظروف الحرجة والدقيقة وضرورة الشروع بانتخاب رئيس للجمهورية لانتظام الحياة السياسية والدستورية ودرء المخاطر المحدقة مع التأكيد على وحدة العمل الحكومي كمحطة لا بد منها لمرحلة انتقالية تقي لبنان شر ما يحاك له”، متمنية ان “تكون جلسة مجلس الوزراء نهار الخميس المقبل بداية لهذا التضامن يعوض عن فترة الركود ويشيع اجواء طيبة من جديد لانجاح الموسم السياحي وطمأنة السائحين بأن لبنان قادر على تحصين الاستقرار وضبط الامن وتوفير المناخ المناسب لهذا الهدف”.-انتهى-
——-
مناورة في حقل رماية حنوش – حامات تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 23/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 24 و26 /6 /2014  ما بين الساعة  10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، باجراء مناورة في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.  لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين في التاريخ والتوقيت المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
——-
أبو فاعور: اتفاق على دفع جزء من المستحقات
لتأمين استمرارية مستشفى رفيق الحريري

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا مع ممثلين عن مجموعة الشركات الموردة للأدوية والمعدات لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، في حضور رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمستشفى فيصل شاتيلا. وتم البحث في دين الموردين للمستشفى والذي تبلغ قيمته ثلاثة وخمسين مليار ليرة لبنانية، وهو ما يشكل عجزا ماليا دائما سيؤدي إلى توقف العمل في المستشفى في حال عدم استيراد المستشفى المواد والمعدات الضرورية.
وإثر الاجتماع أعلن أبو فاعور عن التوصل إلى اتفاق برعاية وزارة الصحة بين إدارة مستشفى الرئيس رفيق الحريري من جهة، والموردين من جهة أخرى، يدفع بموجبه المستشفى من السلفة التي حصل عليها من الحكومة اللبنانية 15% من ديون الموردين، في مقابل أن يسلم هؤلاء للمستشفى حاجته من المواد والمعدات والأدوية لمدة ثلاثة أشهر، بما يؤمن مخزونا كاملا يضمن استمرارية العمل في المستشفى.
وإذ أمل وزير الصحة “أن يسهم هذا الاتفاق في تنفيذ خطة النهوض التي تم إقرارها للمستشفى”، أوضح أن “الاتفاق سيطبق فقط على الشركات التي ستلتزم توريد المواد والبضائع والأدوية لمدة ثلاثة أشهر، وإلا فإن الوزارة والمستشفى ستكونان في حل من الاتفاق مع من لا يلتزم من الموردين”.
وردا على سؤال عن مطالبة الموظفين برواتبهم، جدد أبو فاعور التأكيد أن “حقوق الموظفين مكرسة وسيتم دفع الرواتب، ووزارة المال ستحول الأموال اليوم حسبما وعد وزير المال، إنما لا يحق لأحد أن يأخذ المستشفى والمرضى رهائن، لأن البعض صار يستسيغ كثيرا الإطلالات الإعلامية، ونحن نريد أن يخفف البعض من الموظفين هذا الهوس بالإطلالات الإعلامية ومن الضغط على زملائهم، وإلا فإنني سألجأ إلى اتخاذ إجراءات”. وأكد أن “المعالجات المتعلقة بمستشفى رفيق الحريري ليست موقتة، إنما تأتي ضمن خطة نهوض متكاملة وواضحة وضعها مجلس إدارة المستشفى مع وزير الصحة، ويتم تنفيذها تباعا”.
من جهة ثانية، طلب أبو فاعور من جميع السلطات المختصة في لبنان في وزارات الخارجية والداخلية والسياحة والصحة، وفي مديرية الأمن العام ومديرية الطيران المدني، تطبيق إجراءات تتعلق بمكافحة شلل الأطفال، على جميع القادمين والمغادرين من وإلى البلدان التالية: سوريا، العراق، باكستان، الكاميرون، أفغانستان، غينيا الاستوائية، إثيوبيا، الصومال، ونيجيريا، وذلك بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، التي أعلنت أن شلل الأطفال بات مصنفا بـ”طارئة صحية تثير القلق الدولي”، إضافة إلى خطورة هذا المرض وإمكان نقله عبر المسافرين في الدول الموبوءة.
وفي ما يأتي الإجراءات المطلوبة:
1- عدم إعطاء فيزا للقادمين من هذه البلدان، إلا في حال إظهار شهادة تلقيح ضد هذا المرض.
2- عدم السماح للمسافرين اللبنانيين من جميع الأعمار القادمين من هذه البلدان بالدخول إلى لبنان إلا في حال كان لديهم شهادة التلقيح أيضا.
3- على جميع القادمين والذاهبين من وإلى هذه البلدان الحصول على جرعة من اللقاح الفموي OPV على الأقل 4 أسابيع قبل موعد السفر.
4- في حال السفر الاضطراري من لبنان إلى إحدى هذه الدول يعطى اللقاح قبل السفر مباشرة.
5- على جميع الذين مضى على تلقيحهم أكثر من سنة الحصول على جرعة تذكيرية.
في مجال آخر، طلب أبو فاعور من دائرة التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة متابعة التحقيقات في ملف المداهمة التي نفذتها لأحد محال بيع التبغ والتنباك في بلدة كفرشلان في الضنية، حيث تم توقيف صاحبه بناء على إشارة القضاء المختص، بعدما تمت مصادرة أدوية مهربة ومزورة وغير قانونية، على أن يحال الملف كاملا فور انتهاء التحقيقات، على النيابة العامة التمييزية لإجراء المقتضى.-انتهى-
——
في كلمته ضمن الطاولة المستديرة في مجلس النواب
زياد حايك لاعتماد آلية الشراكة بين القطاعين لتلزيم معامل انتاج الكهرباء
 
(أ.ل) – دعا الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك خلال مداخلته ضمن الطاولة المستديرة عن انقاذ الخزينة وقطاع الكهرباء التي افتتحت اليوم الإثنين في مجلس النواب، الى “اعتماد الآلية التي نص عليها مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتلزيم معامل انتاج الكهرباء”.
وإذ جدد حايك على ضرورة “إقرار مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص بأسرع وقت ممكن لما في ذلك من فوائد لجهة خلق فرص العمل والاستثمار في البنى التحتية”، طالب بـ”المباشرة، حتى قبل إقرار القانون، بالعمل وفق آلية الشراكة التي ينص عليها، لتلزيم معامل لإنتاج الكهرباء من قبل القطاع الخاص”.
وشدد على أن “هذه الآلية تؤمن الشفافية لأنها تشرك كل الجهات المعنية به، بما فيها المجتمع المدني والسلطات المحلية، في اتخاذ القرارات المتعلقة بتصميم المشروع وتلزيمه، مما يخفف من احتمال تعثّر المشروع في مراحل تنفيذه أو تشغيله، ويتيح تجنّب أي مفاجآت أو معوقات أوإعتراضات في مراحل لاحقة”.
وأوضح حايك أن “الوحدة المركزية المتخصصة بالشراكة، وهي المجلس الأعلى للخصخصة، بحسب مشروع القانون، تضم كوادر مالية وفنية وقانونية وتنظيمية غير متوافرة في سائر إدارات الدولة، ولديها الخبرة اللازمة لوضع دفتر الشروط والتعامل مع الشركات الخاصة وتوزيع المخاطر واحتسابها والإقلال من أثرها وتصميم هيكلية التمويل والتفاوض مع المصارف والجهات الممولة”.-انتهى-
——-
الأمن العام: توقيف 31 شخصاً لارتكابهم أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 14/06/2014 لغاية 23/06/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي: أربعة وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وأفريقية – ثلاثة أشخاص بجرم الدخول إلى لبنان خلسة والمغادرة بطرق غير شرعية – أربعة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——–
رعد للارهابيين: نعرف كيف نواجه مخططكم في عقر داره

(أ.ل) – شارك رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في احتفال تأبيني اقامه “حزب الله” في دير الزهراني، في حضور النائب عبد اللطيف الزين وفاعليات، واعتبر في كلمة، “أن التفجير الذي حصل في ضهر البيدر هو فلتة من المهزومين الذين لم يبق لهم وكر ولا قاعدة لوجستية تدعم مخططاتهم السياسية”.
قال: “لا احد يخيفنا، أن البلد سيذهب الى الفوضى ومهدد بالامن”، متسائلا إذا كنتم تثيرون في لبنان من خلال هذا التفجير والعمل الارهابي بأن تثنوا من عزمنا بأن نرى حقيقة فعلتكم في العراق، فهذا لن يكون، ونحن نعرف كيف نواجه مخططكم في عقر داره وكيف نسقط كل اوهامكم”.
وتابع: “فشلتم في سوريا وفشلتم في العراق وعندما وجدتم العراق يتجه الى تشكيل حكومة لا تنسجم مع مصالحكم وسياساتكم، افلتم داعش من عقالها وستعود اليكم بعد ان يسقطها شعبنا في العراق الذي لن يترك وحيدا حتى وان خان من خان وسلم من سلم”.-انتهى-
——-
خريس وفتح: لمزيد من الوحدة والتماسك

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في مكتبه في صور وفدا من قيادة حركة فتح برئاسة أمين سر اقليم لبنان رفعت شناعة، في حضور مدير مكتب خريس حيدر جفال، وتم البحث في القضايا التي تشهدها الساحة اللبنانية والمنطقة بأكملها.
وأكد شناعة ان “ما يجمعنا مع الإخوة اللبنانيين وخصوصا حركة أمل وحزب الله أننا في مركب واحد وعدونا واحد، ونحرض كل الحرص على ضرورة السلم الأهلي في لبنان ما يعزز الأمن والاستقرار داخل المخيمات”، داعيا “الى ضرورة تحصن الجانب الأمني والاعلامي في المخيمات بعد محاولة بعض الجهات الاستمرار في الاشارة الى أن الخلل داخل المخيمات”، مشددا “على أن حركة فتح والفصائل الفلسطينية تبذل جهودا لمحاصرة الخلل”.
وقال: “نمر في مرحلة صعبة ودقيقة يسعى العدو الاسرائيلي انتهاج الذرائع من خلال خطف المستوطنين الثلاثة بهدف تدمير الضفة وقطاع غزة، مقدرا عاليا “للدور الذي يقوم به الرئيس نبيه بري لما يشكله من صمام أمان وضمانة حقيقية لاستمرار قنوات الحوار بين المكونات اللبنانية”.
بدوره رحب خريس بالوفد مشددا “على العلاقة المميزة مع الفصائل الفلسطينية من خلال اللقاءات المتواصلة خصوصا في هذه الظروف الصعبة”. وقال:”الارهاب لا دين له ولا هوية يضرب الجميع في المنطقة والهدف منه في لبنان ايقاع فتنة مذهبية تتطلب المزيد من الوحدة والتماسك وتفعيل عمل المؤسسات وفي مقدمها مجلس الوزراء والنواب”، مؤكدا عدم الوقوع في أية فتنة لأننا أكبر منها، مشيرا “إلى أن ما يجري في فلسطين هدفه إضاعة القضية الفلسطينية، والرد عليه يكون من خلال رص الصفوف والوحدة والتماسك”.-انتهى-
——-
زهرا: مطمئن للتنسيق والثقة بين الاجهزة المتولية الامن والاستقصاء

(أ.ل) – علق عضو “كتلة القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث إلى مصدر إعلامي على تحذير دولة الامارات رعاياها من السفر الى لبنان، فرأى أن “هذه الدول تحترم نفسها وتحرص على سلامة وكرامة مواطنيها وهي غير مضطرة لتعريضهم لأي خطر حتى ولو تحلت بمحبة لبنان والحرص عليه، لذلك يجب ألا ننتقد الدول العربية اذا حرصت على سلامة مواطنيها في ظل ما جرى خلال اليومين الاخيرين، وما يجري في سوريا والعراق وما يتركه من تداعيات على لبنان في ظل تدخل حزب الله على الساحة الشرق اوسطية خارج إطار المصلحة اللبنانية”.
ورأى في كلام الرئيس تمام سلام أمرا طبيعيا، ولاحظ أنه “مع تشكيل هذه الحكومة تأمن منسوب عال من الاستقرار وتراجعت العمليات الامنية وهناك بعض الاطمئنان، لكن لم يستكمل ذلك في انتخاب رئيس جمهورية وانتظام عمل المؤسسات. وقد مضى شهر على غياب رأس الدولة وعدم القدرة على التشريع العادي، وذلك احتراما للدستور بسبب الشغور الرئاسي واحتراما لاولوية انتخاب رئيس جمهورية”.
وذكر بالتجربة التي تتكرر منذ 8 سنوات (تموز 2006) قائلا: “يبدو أن من لا يستفيد من الحركة الاقتصادية الطبيعية والاستقرار الطبيعي يذبح سنويا الحركة التي يمكن أن تنشأ عن السياحة والاصطياف وذلك في توتيرات نشهدها كل سنة”.
وأشاد “بالتنسيق القائم بين كل المؤسسات الامنية والعسكرية”، موجها اليها “تحيات صادقة على الرغم من وجود ملاحظات أنه بعد مرور 9 سنوات على اغتيال الرئيس الحريري وشهداء انتفاضة الاستقلال فإن الاجهزة التي تكشف سريعا من يستهدف، من يسمي نفسه، محور الممانعة لم تكشف من استهدف شهداء ثورة الارز وقادة الاجهزة الامنية”.
ورأى أن “بعض الاعلام لديه خط واضح للتدمير الممنهج لكل عامل ثقة بالمؤسسات في لبنان ومنها الحملة على رئيس جهاز امن الدولة والردود عليها – وقد كنت اتمنى ان يرد جميع اللبنانيين – ولكنني أكرر أنني مطمئن الى التنسيق والثقة بين الاجهزة التي تتولى الامن والاستقصاء والاستقصاء الوقائي الذي يبدو انه بلغ مرحلة عالية”.
وعما تسرب عن لقاء الحريري – جنبلاط، قال:”إن الرئيس الحريري وفي خضم الاتصالات مع التيار الوطني الحر نصح العماد عون بأنه إذا كان يعتبر نفسه توافقيا فإن التوافق يبدأ من الاوساط المسيحية، ولاحقا نصحه الرئيس بري بتوسيع البيكار إذ لا يكفي أن يكون مطمئنا الى تحالفه مع حزب الله وقوى 8 آذار، وبالمقابل فإن قوى 14 آذار التي تتعامل بكل جدية مع الاستحقاق الرئاسي، ورشحت الدكتور سمير جعجع وتركت له المجال بأن يقدم مبادرة للخروج من النفق المظلم وكسر حل الجمود التي نراوح فيها، ومبادرته لم تلق تجاوبا بل بالعكس، اذ سمعنا العماد عون يتكلم وكأن كل هذه المرحلة لم تمر ولا نمر بحالة فراغ. وللاسف مع كل المسؤولية الوطنية التي تمارسها 14 آذار يستمر عون بمقولة أنا أو لا أحد ويذكرنا – رغما عنا – بأن هذه هي المرة الثالثة التي يعطل فيها الانتخابات الرئاسية طمعا في الوصول الى سدة الرئاسة”.
وأضاف “على عون أن يتنبه إلى أنه منذ أسبوعين كان السيد حسن يدلي بخطاب النصر في العراق وسوريا ويقول ما معناه إما أن تنتخبوا رئيسا يطبق مشروعنا وبرنامجنا واما لا رئيس. ولكن هذا الكلام ليس في مكانه لا في القلمون ولا في العراق ولا في باقي المناطق السورية، وهذه الظروف يجب ان تعقلن 8 آذار وتدفعهم إلى تلقف مبادرة جعجع للخروج من حال المراوحة وحال التعطيل القسري التي تغيب رأس المؤسسات، مع اصرارنا على قيام الحكومة بما يجب لتسيير امور الناس”.
وعن ترشح النائب هنري حلو وقوله انه توافقي قال:”نكن كل الاحترام لحلو وهو ابن العائلة السياسية العريقة وخطه السياسي ليس بعيدا عن خط 14 اذار، ولكن ليس مهما ان يطرح المرء نفسه توافقيا ولكن على الاطراف ان تتوافق عليه وعلى هذا التوصيف”.-انتهى-
——–
العماد عون بحث مع سفيري النروج وروسيا في اوضاع لبنان والمنطقة

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية السفير النروجي زفين آس، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.
كما التقى العماد عون السفير الروسي الكسندر زاسبكين، في حضور شادارفيان.
وتم البحث في اللقاءين في الاوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط. يشار الى ان السفير زاسبكين سيغادر لبنان الى روسيا ليشارك في اجتماع سفراء روسيا في العالم.-انتهى-
——-
بلدية صيدا باشرت رفع وإضاءة معالم الزينة الرمضانية

(أ.ل) – باشرت بلدية صيدا رفع معالم الزينة الرمضانية والإستعدادات لإستقبال شهر رمضان أوخر الأسبوع الحالي. وقامت فرق الطوارىء البلدية، بتوجيهات من رئيس البلدية المهندس محمد السعودي، بإضاءة الزينة الرمضانية في عدد من الشوارع والساحات، ما أضفى على هذه الشوارع رونقا جماليا خلابا.
ومن المرتقب أن تتواصل أعمال رفع الزينة الرمضانية من قبل عدد من جمعيات ومؤسسات المدينة، حيث تتميز صيدا بأنها مدينة رمضانية بإمتياز. كما وتشارك البلدية مع جمعيات خيرية وأهلية ورعائية في وضع مجسمات تعكس روح شهر الصوم المبارك، شهر الرحمة والمغفرة.-انتهى-
——
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي  24 و 26/6/2014، ما بين الساعة 20،20  والساعة 24،00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-
——
حوري: اليد الأمنية لا تستطيع وحدها
فرض الأمن مهما كان حجمها

(أ.ل) – جدد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “إدانة تفجير ضهر البيدر”، لافتا “تراجع نسبة التفجيرات أو ضبطها من قبل الأجهزة الأمنية”.
واعتبر حوري “أن الوضع الأمني في ظل السياق العام ليس سيئا وهو أفضل من قبل”، معربا عن “ارتياحه لمصطلح الاستثمار في الأمن”، مؤكدا أنه “سيكون أوفر من الخسائر الناتجة عن تراجع السياحة والاستثمار الاقتصادي”.
ورأى أن “طرح رئيس مجلس النواب نبيه بري زيادة عدد القوى الأمنية هو قيد التنفيذ بعد قرار مجلس الوزراء في جلسته الثانية فتح باب التطوع للقبول”، مؤكدا أن “اليد الأمنية لا تستطيع وحدها فرض الأمن مهما كان حجمها”.
وأشار إلى أن “الأمن بحاجة إلى بيئة سياسية جيدة”، لافتا إلى أن “ما أنجزته الحكومة حتى الآن هو أفضل الممكن في ظل التعقيدات الحالية”.
وأكد حوري أن “الأمور داخل الحكومة حول صلاحياتها متجهة نحو الحلحلة”، واصفا “التعقيدات داخلها بأنها ليست دستورية بل سياسية تعكس تشاطر البعض الذي يدعي الحفاظ على الصلاحيات”.
واعتبر أن “التعقيد في الانتخابات الرئاسية هو نتيجة عن الملفات الخلافية المتمثلة في التورط في الداخل السوري، والسلاح غير الشرعي، والمحكمة الدولية”، متهما “حزب الله بمحاولة استعمال الانتخابات الرئاسية كورقة إقليمية حسب ظروفه وظروف داعميه”.
وعن لقاء الرئيس سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط نفى حوري وجود معلومات لديه، مثنيا على “عودة قنوات الاتصال بين الجانبين لا سيما في ظل الحديث عن جولة محادثات يخوضها جنبلاط مع فريق 8 آذار”، مشددا على “أن قوى 14 آذار ليست منغلقة على أي حل في ملف الرئاسة وليس لديها أي فيتو على أحد”، ومؤكدا أن “المرشح هنري حلو ابن بيت سياسي عريق ولكنه أكد أن الموضوع بحاجة إلى توافق مسيحي بالدرجة الأولى نظرا لخصوصيته وهو ما لم يتم حتى الآن”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج  البلدات التالية: بر الياس – البقاع، عابا- الكورة وجرنايا- الجنوب.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 30 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——–

نظم معهد الدروس القضائية بالتعاون مع معهد باسل فليحان والسفارة الفرنسية
لقاءات متخصصة للقضاة المتدرجين عن “مكافحة الفساد في لبنان”
 
(أ.ل) – نظّم معهد الدروس القضائية لقاءات متخصصة للقضاة المتدرجين حول “مكافحة الفساد في لبنان” على مدى يومين بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي والسفارة الفرنسية في لبنان، اطلع خلالها المتدرجون على واقع الفساد في لبنان وسُبل مكافحته ودور القضاء في هذا المجال، وعلى أبرز المبادرات الإصلاحية والتشريعية لهذا الغرض، وناقشوا جرائم الفساد المالية، وأبعاد الفساد وهذه الجرائم على المواطن اللبناني والمعوقات التي يمكن أن تواجه المحاكم. وشدد الخبراء المحاضرون على ضرورة تعديل القوانين وتفعيل المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، منبهين إلى أن المعركة مع الفساد طويلة الأمد.
جلسة الافتتاح
وبعد كلمة ترحيبية لرئيسة معهد الدروس القضائية القاضية ندى دكروب، أملت فيها بأن تكون إقامة هذه اللقاءات المتخصصة “بداية تعاون طويل ومثمر مع كل المهتمين والعاملين على مكافحة آفة الفساد” في لبنان، تحدثت مديرة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، السيدة لمياء المبيض بساط، فأشادت بمعهد الدروس القضائية “العريق، الذي لطالما خرّج قضاة لبنان، حماة العدالة والقانون وخطّ الدفاع الأول عن حق المواطن والمال العام”. وكانت كلمة أيضاً لممثل السفارة الفرنسية جيل تيوديه.
الحلقة الأولى
ثم عقدت حلقة بعنوان “قراءة في مكافحة الفساد في لبنان”، أدارها مدير معهد الدروس القضائية القاضي سهيل عبّود.
وتحدث عضو لجنة الادارة والعدل في مجلس النواب اللبناني ورئيس جمعية “برلمانيين لبنانيين ضد الفساد” ورئيس الشبكة الوطنية للحق في الوصول إلى المعلومات” النائب غسان مخيبر عن السلّة التشريعية المطلوبة لتعزيز قدرات لبنان في مكافحة الفساد.
وعن مكافحة الفساد في معيار حكم القانون، حاضر رئيس مجلس القضاء الاعلى ومجلس شورى الدولة سابقا والرئيس الاول لمحكمة التمييز شرفاً القاضي الدكتور غالب غانم.
أما مدير المشروع الاقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي أركان السبلاني، فتطرق إلى التزامات لبنان الدولية في مجال مكافحة الفساد وآخر مستجدات الجهود الرسمية على هذا الصعيد.
ثم اختتم عبّود الحلقة بمداخلة تناولت سبل مكافحة الفساد في القضاء اللبناني.
الحلقة الثانية
وعقدت حلقة ثانية بعنوان “الجرائم المالية: الإشكاليات القانونية والتحديات”، أدارتها رئيسة معهد الدروس القضائية القاضية ندى دكروب، التي كانت لها كلمة تناولت فيها المعوقات التي تعترض عمل القضاء في ملفات الجرائم المالية.
اما النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، فحاضر عن تجربة النيابة العامة المالية في مكافحة جرائم الفساد وكيفية وضع يدها على قضايا جرائم الفساد الاداري.
وتناولت رئيسة محكمة الاستئناف في الجديدة القاضية رندة كفوري النصوص القانونية التي لها علاقة بموضوع مكافحة الفساد، واقترحت سبلاً لحماية المواطنين من الفساد.
ثم عرض الدكتور هيثم ياسين لدور هيئة التحقيق الخاصة وصلاحياتها واشكاليات التعاون مع كافة الاجهزة المعنية بمكافحة تبييض الاموال. وبعد كل من الحلقتين، اقيمت ورش عمل مصغّرة، انقسم خلالها  المشاركون إلى مجموعات عمل.-انتهى-
——-

محمد اسكندر و”العالم جنّت” يغزوان الإذاعات وقريباً… الشاشات!

(أ.ل) – بعد نجاح أغنية “العالم جنّت”، واحتلالها المرتبة الأولى عبر مختلف الإذاعات المحلية والعربية، يستعد الفنان محمد اسكندر لبدء عملية تصويرها على طريقة الفيديو، وذلك تحت إدارة المخرج سام كيال وفي تعاون جديد ومتجدّد معه، على أن تكون جاهزة للعرض مع حلول أول أيام عيد الفطر السعيد.
وعلى صعيد آخر، وكما كان متوقعاً، سيكون محمد اسكندر نجم المهرجانات اللبنانية بامتياز، حيث وقّع عقوداً لإحياء أكثر من 15 مهرجاناً سيلتقي خلالها جمهوره الكبير في مختلف المناطق اللبنانية، كما أن صيفه حافل بالحفلات الفنية الموزّعة ما بين لبنان والدول المجاورة. إلا أن لقاء القمة سيتحقّق مرتين ومن خلال حفلين بمثابة حدثين، حيث سيلتقي الفنان الكبير محمد اسكندر بالفنان الرائع معين شريف، الحفل الأول سيكون في 16 آب في استراحة صور، والثاني في ثاني أيام عيد الفطر السعيد في مطعم “الشمس” في عنجر. والجدير بالذكر أن الفنان محمد اسكندر سيحيي مهرجاناً ضخماً في الأول من آب المقبل لمناسبة عيد الجيش، وذلك في منطقة ضهور الشوير، وبدعوة من الجيش اللبناني وبحضور حشد كبير من الشخصيات الرسمية وفي مقدمتها الوزير إلياس بو صعب.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لمناسبة مهرجانات بيت الدين

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي- شعبة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الإثنين 23/6/2014 مـا يلـي:
لمناسبة إقامة مهرجانات بيت الدين، بتواريخ 26/6/2014 و2 و10 و18 و25 و26/7/2014 و1 و2 و6/8/2014، من الساعة 17.00 وحتى الساعة 24.00، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية: تحويل السير القادم من دير القمر باتجاه بيت الدين عند مثلث معاصر بيت الدين، إلى بلدات: بتلون ـ عين وزين ـ بقعـاتـا   ومنها نحو بلدة بعقلين عند جرار بعقلين، كما سيتم قطع السير المتجه من وادي القمر عند جسر وادي الدير. لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، وعدم سلوك منطقة الإحتفال والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-
مكتب فضل الله: السَّبت أوّل أيّام شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – أعلن المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، أنَّ يوم السبت القادم هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
 وجاء في البيان الذي أصدره المكتب:
“إنّ يوم السبت الواقع فيه 28 حزيران 2014م، هو أوّل أيّام شهر رمضان المبارك للعام 1435هـ، وذلك بحسب المبنى الفقهيّ لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، بالاعتماد على المعطيات الفلكيّة العلميّة الدّقيقة.
نسأل الله تعالى أن يمنّ على المسلمين جميعاً بالخير والبركة والرحمة، وأن يوفّقهم لما فيه دوام عزّتهم ومنعتهم، وأن يهديهم لما فيه الوحدة والسلام؛ إنّه سميع مجيب”.-انتهى-
——
دار الفتوى: التماس هلال رمضان غروب الجمعة

(أ.ل) – صدر عن دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية البيان الآتي:
يجب التماس هلال شهر رمضان المبارك لعام 1435هـ وجوبا كفائيا بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1435هـ الموافق 27 حزيران 2014 م، فعلى كل من يشاهد هلال شهر رمضان المبارك الحضور إلى دار الفتوى بعد غروب شمس يوم الجمعة المذكور للادلاء بشهادته في اجتماع العلماء وقضاة الشرع الحنيف الذي يعقد بمشيئة الله تعالى في دار الفتوى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني.-انتهى-
——-
العميد حمدان: دواعش الفساد الخطر المقبل على وجود لبنان

(أ.ل)- انتقد امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان في تصريح كلام الرئيس ميشال سليمان عن “الداعشية السياسية”، معتبرا ان “سياسته في ادارة دفة الحكم كانت الأسوأ والأخطر على وجود الكيان اللبناني”. ورأى حمدان ان “دواعش الفساد من مختلف الطوائف والمذاهب، هم الخطر المقبل على وجود لبنان”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 24/6/2014، مابين الساعة 6،00 والساعة 16،00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية.-انتهى-
——-
 
قداس في سيدة النجاة للذين شاركوا في العرس الجماعي

(أ.ل) – في الأحد الثاني بعد العنصرة شهدت كاتدرائية سيدة النجاة في زحلة على لقاء بين الأزواج الذين شاركوا في العرس الجماعي، وذلك بدعوة من رجل الأعمال ميشال ضاهر وعقيلته السيدة مارلين. وترأس سيادة راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً بالمناسبة على نية كل العائلات المجتمعة في القداس، بحضور المطران اندره حداد وحشد كبير من المدعوين.
وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة توجه فيها بالتهنئة لكل الذين اسسوا عائلات مسيحية ملتزمة بالكنيسة ومما قال: ” يبدأ بولس الرسول رسالته هذا اليوم بهذا القول الجميل: “المجدُ والكرامةُ والسَّلامُ لكلِّ مَن يصنعُ الخير”، بهذا يريد أن يوضح بأن دعوتنا في هذه الحياة هي صنع الخير، وكل من يصنع الخير سيتمتع يحياة أبدية في السماء. وعمل الخير هو عنصر مهم وأساسي في حياة المؤمنين فهو شهادة حية وعملية على المحبة التي دعينا لنعيشها. فالكنيسة هي شركة روحية تجمع المؤمنين معا، ولكنها أيضا شراكة بين المؤمنين، وشراكة بين الخيرات التي أعطيناها.
لذلك تعزز الكنيسة الروح الكنسية لفاعلي الخير وهي دوما تدعو فاعلي الخير ليساهموا في تطوير مؤسساتها وعملها الخيري. وهي تريد أيضا أن تخلق وعيا أكبر ليكون العمل الخيري في الكنيسة شهادة للرب ومناسبة لبناء الجماعة المسيحية وتعزيز وجودها. فلا نفعل الخير من أجل العمل الاجتماعي فقط ولكن من أجل أن تسود العدالة والمحبة مجتمعنا الإنساني.”
وتابع درويش ” هذا هو معنى لقاءنا الروحي اليوم في كاتدرائية سيدة النجاة، لنحتفل معا، بإحدى ثمار عمل الخير، الذي أسسها في أبرشيتنا السيد ميشال ضاهر وعقيلته مارلين، فالصلاة اليوم تجمع عددا كبيرا من الذين تكللوا في العرس الجماعي. ونحن بذلك نوجه لهما شكرنا وصلاتنا ليبارك الرب عمل أيديهما.
إن هذه المبادرة الروحية التي أطلقاها معنا، لم تكن بادرة اجتماعية فحسب، ولم يكن هدفها الوحيد المساعدة المادية، إنما العرس الجماعي كان عملا إنمائيا كنسيا مسيحيا بامتياز، أرادا من خلاله تثبيت الوجود المسيحي في البقاع أولا ومن ثم تقديم شهادة للمحبة المسيحية التي تحدث عنها بولس الرسول قائلا: ” المجدُ والكرامةُ والسَّلامُ لكلِّ مَن يصنعُ الخير” (رومة2/10).”
وختم درويش عظته قائلاً “إن يسوع المسيح هو الخير كله، وهو بدعوته الرسل ليكونوا صيادي الناس، أي ليكونوا فعلة خير، أراد أن يقول لنا بأن كل مسيحي مدعو ليكرز ببشارة الملكوت أي بالخير المطلق الذي هو يسوع المسيح. وكل من يفعل الخير يتماهى مع يسوع كما جاء في الإنجيل”وكانَ يسوعُ يَطوفُ في الجَليلِ كلِّهِ. يُعلِّمُ في مَجامِعهم ويَكرِزُ ببِشارةِ الملَكوت. ويَشفي كلَّ مرَضٍ وكلَّ ضُعـفٍ في الشَّعب”. وبعد القداس اقام السيد ضاهر حفل غداء على شرف المشاركين في كازينو عرابي وادي زحلة.-انتهى-
——-

القوات: فوز لائحة المعلم النقابي المدعومة من 14 آذار

(أ.ل) – صدر عن مصلحة المعلّمين في القوات اللبنانية البيان الآتي:
فازت لائحة “المعلم النقابي” المدعومة من 14 آذار وحلفائها (“القوات اللبنانية” و”تيار المستقبل” و”الجماعة الاسلامية” و”المقاصد الاسلامية”) في انتخابات نقابة المعلمين – فرع البقاع ب 11 مقعداً من اصل 12 على اللائحة المدعومة من 8آذار (التيار الوطني الحر وجماعة عبد الرحيم مراد وحزب البعث والحزب القومي وحزب الله).-انتهى-
——-
لجنة الإرشاد والتوجيه في حركة الأمة نظمت محاضرة بعنوان “رمضان شهر الصبر والثبات”
 
(أ.ل) – بمناسبـة قدوم شهر رمضان المبارك نظمت لجنة الإرشاد والتوجيه في حركة الأمة محاضرة بعنوان: رمضان شهر الصبر والثبات تحدث فيها أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وذلك في المركز الرئيسي للحركة- بيروت.
ومما جاء في المحاضرة، ننتظر بعد أيام شهراً من خير الشهور عند الله سبحانه وتعالى، إنه شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والقرآن والقيام، و التكافل والتراحم، يطل علينا شهر رمضان، شهر الصبر والجهاد والثبات، وأمتنا تداعى عليها الأعداء، وأصحاب المشاريع الصهيو- أميركية في حروب بذلوا فيها كل ما يملكون من وسائل الغدر والكيد، وبمساعدة البعض من أبناء جلدتنا مع الأسف.
وحذر الشيخ جبري من فتاوى المضلِّين الصادرة عن علماء الجهل والإجرام، الذين غيّروا وجهة البوصلة نحو التفرقة والخراب، وأنسوا شعبنا عدوهم وعدو الأمة الصهاينة الغاصبين لأرضنا ومقدساتنا، فلا شغل شاغل لهم إلاّ بث الخلافات والتحريض على الفتن والفرقة بين شعوب أمتنا.
ودعا سماحته إلى المبادرة بتجديد النشاط وشحذ الهمم والطاقات، ولنستجب لأمر الله بالإعتصام بحبله والتوحّد تحت كلمته، لننتصر على أعدائنا.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: توقيف مشتبه بهم على حاجز حربتا – اللبوة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 13،00 أوقفت قوة من الجيش على حاجز حربتا– اللبوة، وبالتنسيق مع مديرية المخابرات، كلاً من اللبنانيين عمر مناور الصاطم (أبن عم الإرهابي قتيبة الصاطم الذي أقدم على تفجير نفسه في الضاحية الجنوبية – حارة حريك) والمدعو إبراهيم علي البريدي والسوريين عطا الله راشد البري، عبد الله محمود البكور وجودت رشيد كمون، للإشتباه بإنتمائهم الى إحدى المنظمات الإرهابية.
تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——

تيسير خالد: نحذر من مغامرة عسكرية اسرائيلية مبيتة ضد قطاع غزة

(أ.ل) – حذر تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، من إقدام حكومة اسرائيل على مغامرة عسكرية ضد قطاع غزة تعويضا عن الفشل، الذي رافق ممارساتها القمعية والارهابية في الضفة الغربية والتي لم تسعف هذه الحكومة في العثور على معلومات ذات قمة بشأن المستوطنين الثلاثة المفقودين منذ نحو عشرة أيام.
وأضاف أن حكومة اسرائيل، التي استنفذت إجراءاتها القمعية وممارساتها الارهابية ضد المواطنين الفلسطينيين في مختلف المدن والقرى والمخيمات في الضفة الغربية أهدافها، باتت في موقف حرج امام الرأي العام الاسرائيلي بعد فشل أجهزتها العسكرية والامنية في تحقيق أي تقدم يمكن أن يساعدها في تحقيق بعض أهداف حملتها السياسية والديبلوماسية، تفكر في الهروب الى الأمام بعمل عسكري ضد قطاع غزة في محاولة لمضاعفة الضغط على من تعتقد أنها الجهة ، التي تقف وراء اختفاء او اختطاف المستوطنين الثلاثة ولاستعادة ما تسميه قوة الردع عندها، والتي بات واضحا أنها تراجعت على نحو بات المواطن الاسرائيلي في مناطق التماس، كما في مناطق العمق يلمسه بشكل واضح بعد تجربة عدوان “عامود السحاب”، الذي شنته على قطاع غزة نهاية العام 2012. ودعا تيسير خالد فصائل العمل الوطني وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الى أخذ أقصى درجات اليقظة والحذر وتنسيق وتوحيد جهودها وبما يسهم في تفويت الفرصة على نوايا العدوان المبيته وإحباط أهداف اسرائيل السياسية وسعيها لإعادة خلط الاوراق على الساحة الفلسطينية ، كما دعا في الوقت نفسه الى حملة سياسية وديبلوماسية لحمل المجتمع الدولي على الخروج عن صمته المخجل على ممارسات وانتهاكات قوات وسلطات الاحتلال ودفعه الى التدخل والضغط على حكومة اسرائيل لوقف انتهاكاتها وجرائمها بدءا بالتوسع في ألاعتقالات الجماعية ، التي طالت مئات المواطنين وعشرات القيادات السياسية وشخصيات برلمانية ، مرورا بمداهمة منازل المواطنين والعبث بمحتوياتها وترويع سكانها وخاصة الاطفال والنساء والشيوخ ، وانتهاء بسياسة الاغلاق والعقوبات الجماعية والمنع من الحركة والسفر على الطرقات وأعمال القتل واستسهال الضغط على الزناد في التعامل مع المواطنين الفلسطينيين في مختلف محافظات الضفة الغربية ، وإلى تحذير دول العالم وهيئات ومؤسسات الامم المتحدة وفي المقدمة منها مجلس الأمن الدولي من الانخداع بالدعاية ، التي تمارسها حكومة اسرائيل وبالأكاذيب ، التي تروجها هذه الحكومة حول الاهداف التي تسعى لتحقيقها من وراء حملتها العسكرية البربرية ضد المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والتحذير من عدوانها المبيت ضد قطاع غزة .-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في منطقة رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 23/6/2014 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——-
مجلس علماء فلسطين من نهر البارد: المخيمات الفلسطينية
ستبقى عنوان الصمود و الإستقرار والأخوة مع المحيط حتى العودة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان بياناً جاء كالآتي:
قام وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان برئاسة الدكتور الشيخ حسين قاسم وكل من الأعضاء الشيخ محمد الموعد والدكتور الشيخ محمد عبد الغني والشيخ عماد قاسم والشيخ إسماعيل أبو شقير والدكتور الشيخ عبدالله حلاق وعدد من الاخوة المشايخ الكرام في المجلس بالمشاركة في الإحتفال الذي أقامه مسجد ومجمع القدس الخيري في مخيم نهر البارد تحت عنوان نصرة المسجد الاقصى وإستقبال شهر رمضان المبارك، تحدّث في هذا الإحتفال بإسم مجلس علماء فلسطين فضيلة الدكتور الشيخ حسين قاسم شارحاً عن الدور الذي يلعبه المجلس في المطالبة بالحقوق المدنية لشعبنا وإعمار نهر البارد وفي المحافظة على المخيمات الفلسطينية من خلال الصلح والاصلاح ووحدة الصف ووأد الفتنة وتوجيه البوصلة نحو تحرير كل فلسطين، ومؤكدا أن المجلس سيبقى يحافظ على أفضل العلاقات مع إخوتنا اللبنانيين الذين يشاركونا نفس الهمّ وخاصة المقاومة في جنوب لبنان التي إنتصرت على العدو الصهيوني، وأن المخيمات ستبقى عنوان الصمود والإستقرار والأخوة مع المحيط  حتى العودة، وعن شهر رمضان المبارك تحدث فضيلته أنه شهر المغفرة والإنتصارات والرحمة والمحبة والتسامح، كما تحدث فضيلة الدكتور الشيخ عبدالله حلاق شارحا عن دور مجلس رعاية الشؤون الدينية مرشد في العمل المؤسساتي حيث أقام ثلاث مجمعات إسلامية في مخيمات نهر البارد وعين الحلوة والرشدية لإعادة صياغة واقع الشعب الفلسطيني بتجاه الإسلام ، وتحدث بإسم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان الأخ فتحي أبو العردات مؤكدا على نفس المعاني، وبإسم التحالف تحدث ممثل الحاج أبو عماد الرفاعي القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أبو وسام محفوظ وكان لمفتي عكار سماحة الشيخ زيد بكار زكريا كلمة طيبة مؤكدا فيها على حب فلسطين ووحدة الصف وكانت كلمة بإسم رئيس بلدية ببنين الدكتور كفاح الكسار وأخيرا تقبل مشايخ المجلس التهاني بشهر الصيام واستمعوا لآراء أهلنا في مخيم نهر البارد على أن تكون الزيارات لمخيماتنا مستمرة بإذن الله عزوجل .-انتهى-
——-
المجلس الأعلى للكاثوليك رفض التشهير في حق قرعة: لتضافر الجهود

(أ.ل) – صدر عن المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء كالآتي:
يعتبر المجلس الاعلى ان قوة الدولة تنبع من كونها قدوة  في احترام القانون وفي التحلي بالخلقية، لذلك يرفض المجلس الاعلى ظاهرة استسهال  التشهير لا سيما بحق مسؤول تميز بالانضباطية وبالكفاءة كاللواء جورج قرعة، مدير عام جهاز امن الدولة. ويهيب المجلس الاعلى بالجميع الترفع عن جرّ المجتمع الى سجالات جانبية، بينما الوطن كل الوطن يحتاج الى تضافر كل الجهود وكل القدرات من اجل  صون الاستقرار. ويطالب كل المواقع المسؤولة الرسمية والسياسية العمل على وضع حدّ لهذه الممارسات حفاظا” على كرامة الشرفاء وترسيخا” لهيبة  الدولة وللثقة بمؤسساتها.-انتهى-
——-
السيد إبراهيم السيد: السياسة المتبعة من قبل بعض اللبنانيين تجاه الإرهاب ستقتلهم
ردات فعل البعض على تفجير ضهر البيدر ليست بمستوى الحرص على لبنان

(أ.ل) – حذر رئيس المجلس السياسي في حزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد من السياسة التي يتبعها البعض من اللبنانيين اتجاه الإرهاب الذي سيقتلهم وسيحرقهم كما سيحاول حرق لبنان، ولإدخالهم المسألة الأمنية في حسابات الكيديات السياسية وبهذا فإنهم يشكلون بوضوح بيئة حاضنة للإرهاب. وانتقد سماحته خلال حفل تأبيني نظمه حزب الله بمناسبة أسبوع الشهيد حسين علي الحلاني في بلدة الحلانية ردات فعل هؤلاء على التفجير الذي استهدف حاجز القوى الأمنية على طريق ضهر البيدر، فوصفه بالخجول وليس بمستوى الحرص على لبنان وعلى استقلاله. وختم الإحتفال بمجلس عزاء حسيني.-انتهى-
_________
قاووق: لبنان تجاوز المرحلة الأصعب في مواجهة التكفيريين
على الجيش والقوى الأمنية استكمال مواجهة بقايا فلول الإرهاب التكفيري
 
(أ.ل) – أكّد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “الواجب الوطني يفرض على الجيش والقوى الأمنية أن تستكمل المواجهة مع بقايا وفلول الإرهاب التكفيري في لبنان، ولبنان تجاوز المرحلة الأصعب في مواجهة التكفيريين، لأن الإرهاب التكفيري قد أصيب بضربات إستراتيجية وهو أضعف مما كان عليه من قبل”.
كلام الشيخ قاووق جاء خلال الإحتفال الذي أقامه حزب الله في ذكرى أسبوع الشهيد حسين بديع محمود في حسينية بلدة شوكين، بحضور شخصيات سياسية وفعاليات إجتماعية.
وأضاف إن “المسؤولية الوطنية تفرض على اللبنانيين تحصين المنعة الداخلية لمواجهة الخطر التكفيري”، وسأل “هل لبنان يحتمل المزيد من المناورات والمغامرات والتعطيل للمؤسسات أم أن المطلوب أن نحصن الوحدة الوطنية ونعزز منعة لبنان من خلال تفعيل المؤسسات وتيسير مصالح الناس وسلسلة الرتب والرواتب لأجل أن يكون لبنان معافى داخلياً ليستطيع أن يواجه النار القادمة إليه من الجوار، وقدر اللبنانيين أن يتلاحموا في موقف جامعٍ وطني تاريخي لمنع الخطر الذي يتهدد كل اللبنانيين من كل الطوائف ومن كل المناطق حتى نقطع الطريق على نار الفتنة”.
وتابع قائلاً “لا يبدأ العبور إلى الدولة بتعطيل المجلس النيابي ولا بتعطيل سلسلة الرتب والرواتب ولا بافتعال المزيد من الأزمات، لبنان بحاجة إلى تهدئة داخلية وإلى حماية التوافق السياسي من أجل أن نكون في موقف واحد جامع لمواجهة الخطر التكفيري”.
وتخلل الحفل كلمة لإمام البلدة سماحة السيد باسم الصافي.-انتهى-
——-
جعجع التقى فلتشر والمطران طربيه وهيئات وتلقى مزيدا من برقيات التعزية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع السفير البريطاني في لبنان توم فلتشر الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة ولاسيما التطورات في العراق، في حضور مستشار العلاقات الخارجية في القوات ايلي خوري ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي.
كما التقى جعجع راعي أبرشية أستراليا المارونية المطران انطوان شربل طربيه ورئيس تحرير جريدة “النهار”-أستراليا أنور حرب في حضور رئيس جهاز الانتشار في القوات انطوان البارد.
الى ذلك، استقبل جعجع  رئيس جامعة الروح القدس – الكسليك الأب الدكتور هادي محفوظ، منسق مكتب الانتشار ومكتب الدعم والتطوير في الدائرة البطريركية الاب لويس الفرخ والرئيس العام السابق للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي بولس نعمان على رأس وفد من الرهبانية لتعزيته بوفاة والده. 
كما تلقى جعجع المزيد من برقيات التعزية من: السفير الدنماركي في لبنان رولف هولمبو، السفير القبرصي في لبنان هومير مافروماتيس، راعي أبرشية زحلة للموارنة المطران منصور حبيقة، رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل، المدير العام لإدارة حصر التبغ والتنباك المهندس ناصيف سقلاوي، رئيس الجامعة الاميركية للتكنولوجيا غادة حنين، الدكتور لويس حبيقة، منسقية تيار المستقبل في الامارات، والوزير السابق ريمون عودة.-انتهى-
——-

المصمم ادم خليفة عفارة يضع لمساته الاخيرة
على فيديو كليب هيفاء وهبي

(أ.ل) – ضمن مجموعة الأعمال التي بدأها هذا العام وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب العربي يضع المصمم الأميركي من أصل سوري السيد ادم خليفة عفارة لمساته الأخيرة على مجموعة من الأعمال الفنية من أهمها الكليب الجديد للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.
 عفارة الذي أنهى في وقت سابق واحداً من الأعمال المهمة التي جمعته مع النجمة العالمية الليدي غاغا في كليبها الجديد أيضاً العمل الذي نال اعجاب الجميع وخاصة الليدي غاغا التي ابدت إعجابها بالعمل الذي جمعهما.
 دخول عفارة في عالم تصاميم الفيديو كليب لم يكن شيئاً مفاجئاً لا سيما أن أعماله حصدت جوائز عديدة سواءأ في الولايات المتحدة الأميركية أو المكسيك أو حتى في البلاد العربية التي كان اخرها في الجزائر حيث وقع عقداً هناك وفي العودة للعمل الذي يجمعه في الفنانة اللبنانية هيفا وهبي ! أكد عفارة أن العمل متميز جداً وسيتم اطلاقه قريباً وقد انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة تجمع عفارة مع النجمة هيفاء وهبي اطلاقاً لخبر العمل المشترك الذي جمعهما.-انتهى-
——

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: ويراهنون أن السماء بلا عيون
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
من الملفت في الاونة الاخيرة، وعلى وقع تزايد الارهاب ونموه وحضانته ونشره، وليس انتشاره كما اصطلح على الامر، دخول مصطلح جديد في السياسة وثقافاتها، وفي الفن ومشتقاته، وكأن المراد هو الحصول على المغفرة، من دون طلب الغفران او الاقرار بالذنب، او على الاقل محاولة للكذب على الذات بالندم امام المرآة.
بالطبع، إنه لشرف كبير لأيّ سياسيّ… “لو” كان رجل سياسة بحق، أن يتراجع عن الاخطاء والخطايا التي يرتكبها ولا يكرر ارتكابها كلما لوح له احدهم بمنديل من بعيد وتراءى له ان اللون زهري، كي لا يكرر الحماقة ذاتها، اي ان يقول “لو”.
ومن مقولة “الى اين” المستنسخة والتي كانت بعدها عذابات مرة، والتي ضرب اصحابها من بيتهم ومن حضن منزل ابيهم، ها هم اليوم يكتبون بالتوازي مع ثقافة “لو الندامة”، مقالات تستشهد بالتاريخ والتواريخ يستنسخون لها عنوان “ماذا لو” وكأنهم يستشعرون دنوّ اجل السياسة التي انتهجوها، القائمة على التحربؤ باسم “الوسطية” اي بالعربية الفصحى والعامية “الانتهازية” بكل ما فيها من تشاطر قذر.
و”ماذا لو” يبدو انها فتحت افاقاً انتهازية جديدة، بموازاة العفاف على الورق المحبّر، فقط.
وما دام الامر على هذا، فليجرب كل الناس معين “وماذا لو”.
ماذا لو لم ينغمس اصحاب الشعار في كل الحروب الداخلية والخارجية غبّ الطلب ولا يتلونون كالحرباء الربيعية.
ماذا لو بقي السيد وليد جنبلاط المشبع بالتاريخ على مواقفه الوطنية، ولم يسبح في بحيرات اليمين المزكمة او على الاقل استفاد من مخزونه التاريخي وحوله الى واقع محسوس من خلال الممارسة، بدل ان يفقد مرجعيته بسبب المواقف المنبرية او الورقية.
ماذا لو قرر آل سعود الاستغفار، ووقف تمويل عمليات الموت على كل الارض العربية… ولا نريدهم ان يساهموا في تحرير فلسطين.
و”ماذا لو” يمكن سحبها على كل المرتكبين بحق اوطانهم وشعوبهم ومؤيديهم، والذين تلاعبوا بمصائر كلّ حسب حجمه وقدرته، من اجل نزواتهم، والعقد التي ترسم في مخيلاتهم ان التاريخ سيرحمهم، ورهانهم أن السماء بلا عيون.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في حقل عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 23/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——
تجمع العلماء المسلمين: تمر الأمة الإسلامية اليوم بأخطر مراحل تاريخها

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
تمر الأمة الإسلامية اليوم بأخطر مراحل تاريخها حيث نجح الاستكبار العالمي بدفع حالة العصبيات الأثنية سواء أكانت قومية أو مذهبية أو طائفية للاقتتال والتناحر، وللأسف فإن هذه الحالة استشرت بشكل باتت فيه الفتنة تتحرك كالنار في الهشيم، وانساقت ورائها قيادات كان يجب أن تكون حريصة على وحدة الأمة لا على المساهمة في تقسيمها أكثر حتى بات سعينا للحفاظ على انجازات سايكس بيكو هو المطلب بدلاً من السعي لوحدة الأمة الإسلامية ككل فضلاً عن العربية.
إننا أمام هذا الواقع يهمنا في تجمع العلماء المسلمين أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: إن الحرب الدائرة اليوم في العراق تستهدف تقسيمه إلى كيانات مذهبية وهذا الأمر لا ينحصر خطره على العراق بل سيمتد إلى الدول المحيطة وكما يبرر المقسمون اليوم لإقليم سني في العراق قد يبرر المقسمون غداً لإقليم شيعي في السعودية وكلاهما خطر وخطاء ولا يستفيد منه سوى العدو الصهيوني، فأحذروا فتنة لن تنحصر نارها في مكان دون آخر، وتعاونوا على الوقوف بوجهها وإخماد نارها.
ثانياً: كنا قد حذرنا من امتداد الحرب في سوريا إلى الجوار وها هي امتدت اليوم إلى العراق وهناك دول أخرى مرشحة لذلك وعليه فإننا ندعو إلى وقف الحرب في سوريا وإعادة بناء الدولة الواحدة الموحدة ورفع يد الدول التي ساهمت في خراب هذا البلد العزيز عنه. وفي هذا السياق ندعو للرد على العدوان الصهيوني الأخير على الجولان برد قاسٍ وموجع ولا يجوز أن نلجأ إلى مجلس الأمن المنحاز أصلاً للعدو الصهيوني، لأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة القوة، ويجب فتح الباب للشعب السوري في الجولان للقيام بمقاومة وطنية تجعل حياة الصهاينة هناك جحيماً لا يطاق ويضطرهم للإنسحاب المذل.
ثالثاً: ننوه بالإنجار الأمني لقوى الأمن اللبنانية في ضبطها للإرهابيين وملاحقتهم وندعو لوحدة الصف في مواجهة هذا الخطر الآتي وتجاوز جميع الخلافات الجانبية لصالح حفظ الأمن والاستقرار في الوطن، وندعو لانتخاب رئيس للجمهورية يكون وفاقياً مقبولاً من جميع الأطراف يتبنى المقاومة ويؤمن بها ويساهم في الدفاع عنها وحفظها.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: ضبط ممنوعات في سجن القبة – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 23/6/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 21/06/2014 تمكن عناصر سجن القبة – طرابلس في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف المدعو: أ. خ. (مواليد عام 1995) لبناني أثناء محاولته إدخال ثلاثة اجهزة خليوية وسكينين (سبع طقات) مخبأين داخل قالب خشبي بطريقة مموهة لا تثير الشبهات كان سيستخدم في مشغل السجن من قبل أحد السجناء ، حيث تم ضبطها أثناء التفتيش. التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
سفير منظمة السلام الدولية دعا اللبنانيين إلى الوعي والتضامن

(أ.ل) – صدر عن سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي أمس بياناً دعا اللبنانيين الى مزيد من الوعي والتضامن في هذه الظروف الصعبة التى تمر على الوطن لبنان.
ومما جاء فيه: إن سفير منظمة السلام للإغاثة وحقوق الإنسان الدولية في لبنان أنور خانجي يدعو اللبنانيين إلى مزيد من الوعي والتضامن في هذه الظروف الصعبة التي تمر بالوطن لبنان، وخاصة بالتجاذبات الإقليمية في دول الجوار، واعتماد سياسة التبصر والحكمة لمعالجة المشاكل الداخلية والاستحقاقات الدستورية من انتخاب رئيس الجمهورية إلى إقرار قانون الانتخابات النيابية إلى دعم المؤسسات العسكرية والأمنية في ظروف استثنائية تمر بالمنطقة.
كما يدعو الجهات المانحة والمنظمات الإنسانية إلى الالتزام بتعهداتها لجهة دعم النازحين السوريين وخاصة ونحن على أعتاب شهر الرحمة والبركة رمضان. في حين أن كثير من العائلات اللبنانية والسورية تعيش ظروف معيشية صعبة واقتصادية متدهورة.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف سارق في جبيل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 23/6/2014 البلاغ التالي: بتاريخ 21/6/2014 إدعى لدى مخفر جبيل في وحدة الدرك الإقليمي السيد:ـ ر. ر. (مواليد عام 1978، لبناني) صاحب شركة برونال لصناعة الحلويات والخبز الفرنسي، ضد المدعو أ. ط. (مواليد عام 1993، لبناني) بجرم سرقة حوالي 24 مليون ليرة لبنانية من خزنة الشركة.
نتيجةً للرصد والمتابعة أوقفت دورية من المخفر المذكور المدعى عليه.
بالتحقيق معه إعترف بما نسب إليه، وأنه استطاع سرقة مفاتيح الشركة من غرفة الناطور، ودخل الى الشركة متنكراً بزي سيدة.تم ضبط المبلغ المسروق كاملاً وأُعيد الى صاحبه بناءً لإشارة القضاء المختص.
أُودع الموقوف القضاء المختص.-انتهى-
——

ليال عبّود: فوز الجزائر على كوريا الجنوبية
انتصارٌ لكل العرب وأنا أشجّع أيضاً المنتخب الألماني
 
(أ.ل) – بسعادة وحماسة، تابعت النجمة ليال عبّود لحظة بلحظة مجريات مباراة المنتخب الجزائري في مواجهة المنتخب الكوري الجنوبي والتي انتهت بفوزه (4-2)، وتغتنم ليال الفرصة للمباركة للمنتخب العربي الوحيد بهذا الإنتصار له ولكل العرب في مباريات كأس العالم.
ولكن حبّ ليال للجزائر لا يلغي واقع أنها من أكثر المؤيدين للمنتخب الألماني، وأطلت مؤخراً بصور تشجيعية خاصة، وتمنّت الفوز للألمان في مباراتهم المقبلة. وصور ليال وعصابة العلم الألماني على رأسها تكتسح صفحاتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، في تأكيد منها أنّ المنتخب الألماني هو فريقها المفضّل منذ الصغر.-انتهى-
——
 ما هو برنامج الخدمة المجتمعية؟

(أ.ل) – تنفيذاً للمرسوم رقم 8924 الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية منذ عام 2012 والذي يقتضي بتحقيق طلاب المرحلة الثانوية في الثانويات الرسمية والخاصة 60 ساعة في الخدمة المجتمعية موزعين على السنوات الثلاث خلال المرحلة الثانوية. وانطلاقاً من طبيعة عمل الكشاف الهادف إلى خدمة وتنمية المجتمع، إرتأت الجمعية إطلاق “برنامج الخدمة المجتمعية” ضمن فعاليات الحملة الكشفية التطوعية.
ولقد دأبت الجمعية في مطلع النصف الثاني من العام 2014 على العمل على برنامج الخدمة المجتمعية تسهيلاً على الطلاب تطبيق المرسوم المذكور أعلاه.
تعمل الجمعية من خلال هذا البرنامج إلى تأمين شريحة شابة في المجتمع تسعى إلى خدمة مختلف أطيافه من خلال العمل التطوعي، كما وتسعى إلى استثمار الطاقات الفتية وتطويرها من خلال المشاركة في أنشطة الخدمة المجتمعية التطوعية التي يقوم بها الكشاف دائماً والتي تهدف إلى ترسيخ الوعي الإجتماعي والصحي والبيئي لدى الناشئة.
وتظهر أهمية هذا البرنامج من خلال الأهداف والمبادئ والقيم التي سيتلقّفها الطالب تحت هذا العنوان، وهي:
1) غرس الوعي الاجتماعي والفكر التطوعي الخدماتي المعطاء في عقول الناشئة والجيل الصاعد.
2) تنمية حس المواطنة وحب الوطن وأبناء شعبه، وتعزيز روح المشاركة والتعاون والتكاتف لتصبح ضمنيّة في سلوكيات الطالب وتصرفاته اليومية.
3) غرس الوعي الصحي والبيئي والاجتماعي والتربوي والخدماتي لدى الطالب.
4) وغيرها من المفاهيم والقيم والمبادئ السامية التي سيتلقفها الطالب من خلال مشاركته في هذه الحملة والتحاقه بالبرنامج الخدماتي التنموي.
ويُقسَّم البرنامج على مجالات أربع:
1) المجال الاجتماعي، ويتضمن: أنشطة التكافل وخدمة المسنين وذوي الحاجات الخاصة وأحداث الإصلاحية…
2) المجال التربوي، ويتضمن: سلامة البيئة المدرسية، والتعاون مع الأقران، والأندية الصيفية والانترنت الآمن، والدعم المدرسي…)
3) المجال الصحي الجسدي والنفسي، ويتضمن: التوعية على مخاطر التدخين والمخدرات والألغام والقنابل العنقودية ومكافحة الأوبئة والتلقيح…
4) المجال البيئي، ويتضمن: أنشطة الغرس والتشجير وحملات النظافة وتزيين الحدائق والساحات.
ولتنظيم الأمر ونجاح البرنامج أعدت مفوضية تنمية المجتمع الإستمارات وحددت الآليات اللّازمة، وصممت سجل التقدم الخاص بالمشروع المرفق مع طلب إفادة المشاركة. ويتضمن السجل مجالات الأنشطة التي يشارك بها المنتسِب مع عدد الساعات، والذي تقوم الجمعية على أساسه بإعطاءه إفادة المشاركة التي تثبت إنجازه لساعات الخدمة المطلوبة.
ولترويج المشروع قامت الجمعية بإعداد حملة إعلامية من خلال إطلاق فلاش إعلامي تعريفي، بالإضافة إلى بروشور يحدِّد مجالات الخدمة المجتمعية،  وبوستر يشرح كافة المعلومات المتعلقة بالمشروع. إنّ انتساب الطالب إلى برنامج خدمة وتنمية المجتمع عبارة عن بصمة خير يطبعها على صفحات المجتمع ليرسم على وجوه ذابلة بسمة جميلة تزيد من الأمل والمحبة والطمأنينة لديهم، وهذه الخطوة هي بمثابة لوحة مستقبلية لغده المشرق، فينمّي مجتمعه اليوم ليصنع مستقبله غدًا.
ولهذا تطلق كشافة الإمام المهدي (عجل الله فرجه) مع بداية العام الدّراسي 2014 – 2015  البرنامج التطوعي لخدمة وتنمية المجتمع تحت عنوان: “تطوَّع واخدم مجتمعك”.-انتهى-
——
بحر وفيّ ولقمة طيبة مع الصديقات

(أ.ل) – نظمت  صديقات الرحمة والرعاية صباحية نسائية بعنوان ” بحر وفيّ ولقمة طيبة ” على تراس استراحة صيدا بحضور الدكتور عبد الحليم زيدان رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية وحشد من سيدات المجتمع الصيداوي المقيمين والمغتربين وهيئات وجمعيات نسائية.
البداية مع القرآن الكريم بتلاوة عطرة لإبنة الرعاية نفيسة سنتينا، تلاها ترحيب بالحاضرات من عريفة الحفل السيدة آمال الحلبي منسقة العلاقات العامة النسائية، بعدها كانت رسالة من أمهات الرعاية للمجتمع الذي دعمهم وساندهم، فرقصة تعبيرية لفراشات الرعاية ابتهاجاً بقدوم شهر رمضان المبارك .
كلمة الرعاية ألقاها الدكتور عبد الحليم زيدان الذي نوّه خلالها بأهمية دور المرأة  في العمل التطوعي والإجتماعي انطلاقاً من الواجب الديني والإنساني ومسؤولية كل فرد وأثره الفعال في المجتمع.
واختتمت الصباحية بمسابقة ترفيهية مع الإذاعي بلال النقوزي الذي أضفى على الصباحية جو من الترفيه والتسلية وربح الجوائز القيمة.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

نشرة الثلاثاء 17 نيسان 2018 العدد 5552

حاصباني أطلق السجل الوطني للهيموفيليا:  سأعمل والجهة الضامنة لتحسين التقديمات العلاجية (أ.ل) – أطلق نائب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *