الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 23 أيلول 2015 العدد 3000

نشرة الأربعاء 23 أيلول 2015 العدد 3000

abd el hadi mahfouz

محفوظ بحث مع وفد برنامج “ميد ميديا” في مشروع اتفاق التعاون

 (أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، في حضور عضو المجلس غالب قنديل، وفد برنامج “ميد ميديا” التابع للاتحاد الاوروبي الذي يضم الخبيرين السيد فرانشيسكو شاكيتانو والسيدة اناليزا دورانتيني. وقد تمت متابعة البحث في مشروع اتفاق التعاون بين المجلس و”ميد ميديا” حول الخطوات المتعلقة بمساعدة المجلس، على تجهيز مركز تقني لمتابعة الاداء الاعلامي وتدريب الكادر اللبناني المطلوب لذلك.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

لازاريني سلم اتحاد بلديات قضاء صور سيارة لشفط المياه المبتذلة

(أ.ل) – زار منسق أنشطة الامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني على رأس وفد من مكتب بيروت والجنوب، مقر اتحاد بلديات قضاء صور والتقى رئيسه عبد المحسن الحسيني، في حضور رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق وعدد من رؤساء البلديات.

والقى الحسيني كلمة رحب فيها بالضيف الاممي والوفد المرافق، مثمنا الدور الانمائي الذي قام به برنامج الامم المتحدة الانمائي في جنوب لبنان مما أسهم في تعزيز الشأن الانمائي في المدن والقرى الجنوبية، وأكد “التعاون الدائم مع البرنامج من اجل تنمية مستدامة ولرفع شأن البلديات في هذا الخصوص لتكون قادرة على تقديم الخدمات للمواطن بشكل افضل”.

وشكر لازاريني للحسيني ولرؤساء البلديات حفاوة اللقاء، معتبرا “ان الهدف من الجولة الجنوبية كان من أجل الاطلاع عن كثب على واقع البلديات”، شاكرا لهم “دورهم في التعاون مع مؤسسات الامم المتحدة لا سيما البرنامج الانمائي الذي سوف يبقى الى جانبهم ضمن الامكانيات المتاحة.

بعدها سلم لازاريني شاحنة لسحب المياه المبتذلة للحسيني مقدمة من برنامج الامم المتحدة الانمائي.-انتهى-

———

images[2]

تفجير ذخائر في محيط طلوسة الحنية القنطرة طيردبا والبرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية : طلوسة، الحنية، القنطرة، طير دبا والبرغلية.

وبتاريخ 23 /9 /2015 ما بين الساعة 7,00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام هنأ بالاضحى واعتذر عن عدم استقبال المهنئين

هيل من السراي: ليجتمع مجلس النواب وينتخب رئيسا وحكومة بلادي

ستخصص 59 مليون دولار لمعدات امن الحدود للجيش

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم في مكتبه في السراي الحكومي سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل الذي قال: “لقد اجتمعت برئيس الوزراء تمام سلام لمناقشة زيارته المقبلة إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي الاجتماع الوزاري لمجموعة الدعم الدولي للبنان. يثبت اجتماع المجموعة مرة جديدة دعم المجتمع الدولي الثابت لاستقرار لبنان وسيادته وأمنه”.

اضاف “من جانبنا، الدعم الأميركي للجيش اللبناني يستمر بالتعمق. ويسرني كثيرا أن أعلن اليوم ان حكومتي ستخصص مبلغ 59 مليون دولار إضافيا لمعدات أمن الحدود للجيش”.

وتابع “إستلمت أميركا هذا الأسبوع تحويلة حديثة أساسية من الأموال من المملكة العربية السعودية لشراء معدات أميركية إضافية لمساعدة الجيش. هذه الأموال إلى جانب التمويل الأميركي ستساعد الجيش اللبناني على مواصلة تطوير قدرات سلاح الجو في الضربات الموجهة. وسنعلن عن التفاصيل الدقيقة حالما يتم ترتيبها. هذا التحويل الأخير وهذا المشروع هما دليل آخر على الشراكة القوية والفعالة بين لبنان وأميركا والمملكة العربية السعودية لتحسين قدرات الجيش اللبناني في الدفاع عن حدود لبنان وشعبه”.

وقال: “سواء من خلال الدعم السياسي أو المساعدات العسكرية أو الإنسانية، أميركا ستقف إلى جانب لبنان. فأعمالنا فقط هي المعيار للحكم على التزام أميركا باستقرار لبنان. وهذه الأعمال تشمل استثمار أميركي يفوق 1.3 مليار دولار من المساعدات الأمنية للبنان في السنوات العشر الماضية. وهذا العام، لبنان هو خامس أكبر مستفيد من التمويل العسكري الأجنبي للولايات المتحدة. ولبنان أيضا هو خامس أكبر مستفيد سنوي من التدريب الثنائي لأفراد الجيش هنا. وفرت الولايات المتحدة ما يقارب المليار دولار من المساعدات الإنسانية للمجتمعات المضيفة واللاجئين السوريين في لبنان منذ بدء الصراع المأساوي في سوريا. ومساعدتنا الإنمائية الثنائية على مدى العقد الماضي ستتجاوز أيضا المليار دولار، للمساعدة في الفرص المدرة للدخل، والتعليم، ومستلزمات الخدمات مثل الماء. ولكن عندما يتعلق الأمر بالاستقرار، ليس هناك أي قدر من المساعدات الخارجية أو النوايا الحسنة التي يمكن أن تكون بديلا عن الاستقرار الذي يأتي من الحكم الرشيد. فهذا الأمر يأتي فقط من الداخل. وأنا أعلم أن القادة في لبنان يعملون على إعادة تفعيل مجلس وزراء فاعل وعلى استئناف الحوار حول القضايا الأكثر عمقا. نحن نرحب بأي جهد من هذا القبيل، وقد انضمينا في وقت سابق من هذا الشهر إلى أعضاء آخرين في مجلس الأمن الدولي في التأكيد على أن الآن هو الوقت ليجتمع مجلس النواب وينتخب رئيسا في أقرب وقت ممكن، ولتحديد موعد انتخابات نيابية”.

واضاف “كما قلت منذ عدة أسابيع، المواطنون في كل مكان يتطلعون الى الدولة لتحمي حقهم في حرية التعبير والتجمع، وعلى المواطنين في كل مكان مسؤولية ممارسة حقهم بطريقة سلمية ومسؤولة. كما أن المساءلة متوقعة عندما ينتهك أي من الطرفين الحقوق والمسؤوليات. نحن ندعم هذه الحقوق العالمية، ونحث على الامتثال بهذه المسؤوليات في جميع أنحاء العالم. أميركا تدعم هذه القيم هنا في لبنان، ومبدأ حق المجتمع المدني في التعبير عن آرائه ومخاوفه، وكذلك الأمر بالنسبة لرئيس الحكومة. ولكن الولايات المتحدة غير مشاركة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في مظاهرات المجتمع المدني ولا تتغاضى عن العنف أو تدمير الممتلكات”.

وختم “نحن نتطلع كثيرا إلى زيارة رئيس الوزراء إلى نيويورك وإلى الفرصة لمناقشة معه السبل التي يمكن للمجتمع الدولي أن يكون أكثر دعما للبنان وأهدافنا المشتركة للاستقرار والأمن والحكم الرشيد”.

لاسن

واستقبل الرئيس سلام، سفيرة الاتحاد الاوروبي الجديدة كريستينا لاسن وتم عرض للاوضاع والتطورات.

وزير الطاقة               

كما استقبل سلام، وزير الطاقة ارثور ناظريان وتم عرض لشؤون وزارة الطاقة .

تهنئة واعتذار عن عدم الاستقبال بالعيد

وصدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام البيان الاتي:

“يتقدم رئيس مجلس الوزراء تمام سلام من اللبنانيين عامة، والمسلمين خصوصا بأحر التهاني بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك، راجيا الله عز وجل ان يعيده عليهم وهم ولبنان في افضل حال.

ونظرا لمغادرة الرئيس سلام الى نيويورك لترؤس وفد لبنان في الجمعية العمومية للامم المتحدة يعتذر الرئيس سلام عن عدم استقبال المهنئين في العيد”.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري هنأ بالاضحى: لتجاوز الانقسامات وانتخاب رئيس

(أ.ل) – هنأ الرئيس سعد الحريري في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “اللبنانيين والعرب عموما والمسلمين خصوصا بحلول عيد الأضحى المبارك”، معربا عن “أمله في أن تشكل هذه المناسبة محطة لتجاوز الانقسامات الداخلية وتحقيق التفاهم المطلوب حول المسائل والقضايا التي تهم الوطن، وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية، بما يساهم في إعادة تفعيل دور المؤسسات الدستورية وإحياء مشروع الدولة”.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

أبو فاعور طلب من المشنوق الإيعاز بإزالة النفايات من نهر الموت والمطيلب

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الإيعاز لمن يلزم بإزالة النفايات المرمية بشكل عشوائي في محلة نهر الموت وفي منطقة المطيلب – المتن قرب المحلات التجارية وفي الشارع، وتحديدا قرب سنتر المطبخ الفني، مما يسبب حوادث سير ويصدر عنها روائح كريهة ويؤدي الى مخاطر صحية كبيرة، وذلك حفاظا على الصحة العامة وصحة وسلامة المواطنين.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: لسلام الحق بطرح بند الترقيات من خارج جدول الأعمال

(أ.ل) – قال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “الرئيس فؤاد السنيورة أكد له أنه لم يعترض على الترقيات العسكرية، إلا أنه في الوقت عينه يرى أن على مجلس الوزراء أن يجتمع وفق الأصول الدستورية لاتخاذ القرار بالترقيات”، لافتا إلى “وجود معارضين على مسألة ترقية الضباط في حال تم الاتفاق عليها بالشكل الذي يعمل عليه اليوم”.

وإذ أعلن أن “الرئيس سلام سيدعو فور عودته من نيويورك الى جلسة، رافضا تحمل مسؤولية عرقلة شؤون المواطنين”، رجح درباس “أن تعقد الجلسة قبل انتهاء مهلة خدمة العميد شامل روكز”.

واذا لم يتم التوافق بشأن الترقيات العسكرية، أكد درباس أن “للرئيس سلام الحق بطرح بند الترقيات من خارج جدول الأعمال، بغض النظر من موقف وزراء اللقاء التشاوري الرافض لذلك، فهو يطرحه ويترك لمجلس الوزراء اتخاذ القرار المناسب بشأنه”، معتبرا أنه “في حال تم اللجوء الى آلية التصويت، فإنها ستنسحب تلقائيا على سائر جلسات مجلس الوزراء”.

ورأى درباس أن “رئيس الحكومة الذي يسافر غدا الى نيويورك، سيستغل فرصة وجوده في الجمعية العامة للأمم المتحدة، للاجتماع بأكبر عدد من الزعماء والمسؤولين في العالم، وتحديدا من لهم علاقة مباشرة سواء بالوضع اللبناني أو بملف اللجوء السوري، لطلب الدعم اللازم ازاء ما تعانيه البلاد في ظل تواجد حوالى مليوني شخص غير لبناني على أرضنا من أصل 4 مليون لبناني”.-انتهى-

———-

images[2]

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 21/9/2015 ولغاية 23/9/2015 ما بين الساعة 5,00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رام مشمش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

 

واعتباراً من 20 /9/ 2015 ولغاية 23 /9 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب أسف لـ”الحوار الجانبي”: لا شيء يلزمنا بما يتفقون عليه

(أ.ل)- أكد وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي أن “أولويتنا على طاولة الحوار تبقى لرئاسة الجمهورية، ولكنه قد يكون من المناسب اليوم أن نحاول التفاهم على أمور أخرى قد تسهل البحث في البند الرئاسي والتوافق عليه ما يفسح في المجال بالنقاش على المواضيع الأخرى”.

وشدد حرب على أن ” الثابت والأكيد أننا كفريق سياسي، نرفض تأخير البحث في البند الرئاسي لأنه يشكل الباب الذي يشكل مدخلا لكل الحلول المرتبطة بمجمل القضايا الأخرى”، موضحا أنه “بمجرد الاتفاق على رئيس للجمهورية، تعتبر الحكومة الحالية مستقيلة، وبالتالي يشكل رئيس الجمهورية حكومة جديدة، وعلى الاثر يصبح قانون الانتخاب وانتخاب مجلس نيابي جديد، أمرا طبيعيا”.

ورأى “أننا، وبعد ما شهدناه بالأمس، لا نزال نراوح في مكاننا ولم نتطور، ولكننا لا يمكن أن نمنع النقاش الدائر على الطاولة”، مشددا على أنه “لا يمكن تجميد جلسات الحوار بانتظار نتيجة الحوار، ومن هنا طالبنا بأن تعقد الجلسات تباعا، وهو ما سعي إليه الرئيس بري فعين 3 جلسات متتالية وقد تكون الحاسمة”.

وأعرب حرب عن أسفه “للجوء البعض الى عقد حوار جانبي على هامش جلسة الحوار الثالثة أمس، لم نشارك به”، وأكد أن “لا شيء يلزمنا بما يتفقون عليه، بل نلتزم بكل ما نتفق عليه مجتمعين، وليس ما يقرره غيرنا عنا، حتى ولو كان لنا حليف بينهم”، معتبرا أن “التمثيل في هذا الحوار الجانبي لم يكن جيدا، وتغييبنا عن هذا الحوار وعن الحلول، يعرقل الحل”.

وختم حرب: “إن طرح الموضوع بالشكل الذي يطرح به، طرح خاطىء، ويهدد وجود ومستقبل الجيش والتراتبية والانضباط فيه، ما قد يؤدي الى خلق تخريب لعملية الجيش الأمر الذي لا يمكن أن نوافق عليه اطلاقا”.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي عرض مع وزير الصحة سبل تفعيل عمل الحكومة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي ظهر اليوم في مكتبه وزير الصحة وائل ابو فاعور وجرى البحث في قضايا الساعة وابرزها: تفعيل عمل الحكومة، منهجية الحوار النيابي، وحماية الاستقرار الداخلي. كما عرض الوزيران المعالجات التي يمكن ان تنشط المؤسسات الدستورية بتغطية سياسية.-انتهى-

———

ibrahim-khoury23-9-2015

إبراهيم عرض مع خوري ملف النازحين السوريين وقضايا مشتركة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم أمين عام المجلس الأعلى السوري – اللبناني نصري خوري وعرض معه ملف النازحين السوريين وقضايا مشتركة.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون التقى سفيري استراليا وبريطانيا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم في دارته في الرابية، سفيري استراليا غلين مايلز والبريطاني هيوغو شورتر، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.-انتهى-

———

images[4]

سعد: بوركت الأيدي التي تدافع عن فلسطين بحجارة الأرض

(أ.ل) – تعبيرًا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يواجه القمع الصهيوني الهمجي، ونصرة للمنتفضين في القدس، والمرابطين في المسجد الأقصى، أقام التنظيم الشعبي الناصري والقوى الوطنية في صيدا اعتصامًا عند ساحة الشهداء.

وكان من المقرر تنظيم مسيرة جماهيرية تنطلق من ساحة الشهداء باتجاه ساحة النجمة في وسط المدينة التجاري، غير أن الازدحام في وسط المدينة بسبب حركة المتسوقين عشية عيد الأضحى دفع الداعين للمسيرة إلى استبدالها بالاعتصام لكي لا تؤثر المسيرة سلباً على حركة الناس.

وشارك في الاعتصام إلى جانب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد ممثلو الأحزاب الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية، ورجال دين، وهيئات شبابية ونسائية وشعبية، وحشد كبير من المواطنين.ساحة الشهداء في صيدا ازدانت بالأعلام الفلسطينية واللبنانية وأعلام الأحزاب الوطنية.

كما أطلق الشباب هتافات تندد بهمجية العدو الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، كما تندد بأميركا وحلفائها من الأنظمة العربية الرجعية. كما عزفت الفرق الكشفية الألحان الوطنية اللبنانية والفلسطينية.

وألقى أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد كلمة في الاعتصام استهلها بتوجيه التهنئة لمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنيًا أن يعود العيد على فلسطين ولبنان والأمة العربية بالنصر والخير والبركة، ومما جاء في كلمته: يا من جئتم للتعبير عن الغضب تجاه محاولات الصهاينة مصادرة المسجد الأقصى، وتهويد القدس والضفة الغربية، وافتراس فلسطين، كل فلسطين … يا من جئتم للتعبير عن الغضب تجاه الممارسات القمعية الصهيونية … باسمكم جميعاً نتوجه بالتحية إلى المرابطين في الأقصى… وإلى المنتفضين في القدس…وإلى الثائرين والمقاومين في سائر انحاء فلسطين… من غزة … إلى الضفة الغربية … إلى أراضي 48.من هنا… من مدينة صيدا التي رفعت على الدوام راية القضية الفلسطينية … وقدمت الشهداء على طريق تحرير فلسطين… نوجه ألف تحية إلى أبناء الشعب الفلسطيني الذين يواجهون بالصدور العارية الجنود والمستوطنين الصهاينة المدججين بالسلاح… بوركت الأيدي التي تدافع عن فلسطين بحجارة الأرض… ألف تحية للمقاومين الشجعان … ألف تحية لأطفال فلسطين وللشباب والنساء والرجال في القدس، وفي كل مدينة وقرية فلسطينية”.

وقال سعد: “سيأتي اليوم الذي ستحاكم الشعوب الحكام العرب الذين باعوا فلسطين والقدس والمسجد الاقصى”.-انتهى-

———

kawoook1[1]

قاووق: 14 آذار تستفيد من إطالة أمد الشغور الرئاسي

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “قوى الرابع عشر من آذار هي المتهمة أولا وأخيرا بإطالة أمد الشغور الرئاسي لأنها المستفيدة من إطالة أمده كونها الفريق الممسك بالقرار الحكومي”، وأضاف أن “هذا ما يفسر العرقلة المستمرة لانتخاب رئيس للجمهورية يمثل القوى الوطنية والمسيحية أكثر من غيره”.

وإذ لفت إلى “المراهنة على تغيير حزب الله لموقفه من ترشيح العماد ميشال عون من خلال الحوار أو عامل الوقت”، شدّد سماحته على أن “موقف حزب الله النهائي في الملف الرئاسي قبل النووي وبعده، وقبل الحوار وبعده هو ترشيح الرئيس الأكثر تمثيلا مسيحيا ووطنيا وهو المرشح ميشال عون وهو لا يبدّل تبديلا”.

وفي كلمة له في أسبوع الشهيد المجاهد ” فضل سلامي” في بلدة عبّا الجنوبية، قال الشيخ قاووق إن “رؤساء العالم يتحدثون الآن أن أكثر من نجح في وقف تمدد داعش هو حزب الله، وكفى بذلك شهادة على نجاح وجدوائية استراتيجية المقاومة”، موضحًا أن “الاستعداد لهذه المواجهة يتطلب تعزيز الاستقرار في لبنان والوحدة الوطنية”، وأشار إلى أن “المقاومة وفي الوقت الذي كانت تقاتل في عدوان تموز عام 2006 كان هناك فريق في البلد يعمل على طعنها في ظهرها، واليوم نحن نقاتل التكفيريين في سوريا والفريق نفسه لا يوفر فرصة ليطعن المقاومة في ظهرها”.

وتابع الشيخ قاووق أنه “في ذروة المواجهة كان الفساد في لبنان يتجلى بمؤسسات ومواقع رسمية تدعم وترعى العصابات المسلحة، وهم معروفون وهم الذين أغرقوا البلد في الفساد وأزمات النفايات والكهرباء والمياه، وأغرقوا البلد بالديون”، وقال “أخطر وأشدّ الفساد عدوانية كان إقدام بعض المؤسسات والمواقع الرسمية على رعاية وتشغيل ودعم عصابات مسلحة في لبنان”.

وأكد الشيخ قاووق في الختام “حق الحراك المطلبي بعد أن وصلت الأزمات إلى مرحلة قصمت فيها ظهر الناس التي لم تعد تتحمل فخرجت الى الشارع لتصرخ غضبا ووجعا”، داعيًا جميع القوى الفاعلة “بالأخص الفريق الممسك بقرار الحكومة إلى المسارعة بإيجاد المخارج والحلول لهذه الأزمات”.-انتهى-

———

images[2]

توقيف علي أحمد عيّاش من التابعية الفلسطينيّة والسوري أدهم خالد أبو صافي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أوقفت دوريّة تابعة لمديريّة المخابرات في محلّة صبرا ظهر اليوم، المدعو علي أحمد عيّاش من التابعية الفلسطينيّة، لإقدامه خلال العام 2013 على إطلاق النار وإصابة مواطنين ومجنّد في الجيش بجروح. كما أوقفت السوري أدهم خالد أبو صافي الذي كان برفقة عيّاش.

سلّم الموقوفان إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

لجنة الاسير سكاف هنأت السيد نصرالله والمقاومين في فلسطين ولبنان بالعيد

(أ.ل) – تقدمت لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف، في بيان، لمناسبة عيد الاضحى المبارك بالتهنئة، من “المسلمين عامة والمقاومين في فلسطين ولبنان بقيادة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذين صمدوا في وجه العدو الصهيوني الغاشم وما زالوا في خط الدفاع الامامي عن الامة والذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض فلسطين والجنوب الذي أنبت نصرا من خلال مجاهدين عقدوا العزم على تحرير كامل فلسطين من البحر الى النهر وتحرير المقدسات والاسرى الذين ينتظرون بأمل كبير رجال المقاومة لتحريرهم من تلك السجون المظلمة”.

ولمناسبة ذكرى عملية الويمبي التي قادها الشهيد خالد علوان تقدمت اللجنة ب”التحية الى روحه الطاهرة وإلى شهداء المقاومة الذين دحروا الإحتلال عن بيروت ومعظم الاراضي اللبنانية من خلال عمليات بطولية أرعبت الصهاينة وأجبرتهم على الإنسحاب مهزومين مدحورين، ونؤكد إننا سنبقى أوفياء لهؤلاء الشهداء الذين أناروا الطريق أمامنا لنحيا بعز وكرامة وشرف”.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي التقى المشاركين في دورة التوعية من مخاطر المخدرات

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس توفيق دبوسي، المشاركين في دورة إعداد مدربين للتوعية من مخاطر المخدرات التي تنظمها الجمعية اللبنانية الخيرية للاصلاح والتأهيل في مقر الغرفة برعاية منظمة الصحة العالمية وبالتعاون مع أكاديمية الأمين الدولية للتنمية البشرية والتطوير.

وأطلعت رئيسة الجمعية فاطمة بدرا رئيس الغرفة على “مضمون هذه الدورة وأهميتها لجهة توعية الناشئة لمخاطر المخدرات والتحذير من تعاطيها والإدمان عليها إلى جانب ما يتعلق بمكافحة هذه الآفة الإجتماعية والصحية، وتنفيذ القوانين لجهة إنزال اشد العقوبات بحق التجار والمروجين”.

من جهته، شدد دبوسي على “ضرورة الإستمرار في مثل هذه الدورات لا سيما على صعيد المؤسسات التربوية الآفة والجامعية بهدف إطلاع الناشئة على المخاطر التي تسببها المخدرات وما تلحقه من اذى واضرار بالغة على مختلف الصعد الصحية والإقتصادية والإجتماعية، واضعا إمكانات الغرفة بتصرف كل ما يفيد ويخدم القضايا الإجتماعية والشبابية”. وفي النهاية، كان حوار ونقاش بين رئيس الغرفة والمتدربين.-انتهى-

———

images[2]

خرق زورق حربي للعدو الإسرائيلي الحدود البحرية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي صباح اليوم، على خرق الحدود البحرية الجنوبية لمسافة 185م تقريباً، ولمدة 3 دقائق، ثم غادر باتجاه المياه الفلسطينية المحتلة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

تيسير خالد: يحمل حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة

عن اللعب بالنار في المسجد الأقصى

(أ.ل) – حذر تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من النتائج المترتبة على سعي الحكومة الإسرائيلية فرض وقائع جديدة على الارض في القدس يمكن ان تشعل حربا دينية في المنطقة، تكون بداياتها من المسجد الأقصى المبارك، واصفاً هذا المسعى باللعبة الخطيرة التي تنعكس سلباً على الاستقرار بالمنطقة بشكل عام وفي المناطق الفلسطينية المحتلة بشكل خاص، حيث تتدهور ظروف حياة ومعيشة المواطنين وتتدهور الاوضاع الامنية بشكل متسارع وتنذر بانتفاضة جديدة لن تطلب في انطلاقتها إذنا من أحد .

وأوضح خالد في حديث مع وسائل الاعلام أن الاحتلال الإسرائيلي يصعد من عدوانه في سياق ترتيبات عملية على الارض وسياسة محددة مبنية على التهويد والتطهير العرقي، في مدينة القدس المحتلة، وصولا إلى التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك. مؤكداً أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل مسؤولية أي تغيير في الوضع القائم في المسجد الأقصى.

واعتبر خالد أن الانقسام الفلسطيني وانشغال الدول العربية بقضاياها الداخلية يشجع الحكومة الإسرائيلية على مواصلة هذه السياسة نحو المسجد الاقصى ، عبر فرض مزيد من الوقائع على الأرض مؤكداً ان ما يعيشه الأقصى اليوم يتطلب من الكل الفلسطيني، الاسراع في طي صفحة الانقسام المدمر والتوجه نحو ترتيب الاوضاع سواء في منظمة التحرير الفلسطينية او على المستوى الحكومي في السلطة الفلسطينية بشكل عاجل ، في اطار من الشراكة الوطنية الحقة في حمل المسؤولية بين جميع القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية دون استثناء ودون اقصاء لأحد .

وبشأن الموقف العربي مما يجري في القدس والمسجد الأقصى أوضح خالد أن الدول العربية أدركت خطورة ما يحدث بالأقصى، قائلاً:”الأردن أدرك أن الخطر كبير ومباشر”، مؤكداً أن عمان يقع عليها مسؤوليات كبيرة نحو الأقصى بحكم مسؤوليتها القومية ومسؤوليتها على الأوقاف الإسلامية بالقدس”.

وأضاف : “مصر ادركت أيضا الخطر، واعطت إشارات واضحة بأن تغيير الواقع القائم في القدس وفي المسجد الاقصى يترتب عليه مخاطر كبيرة”. وكذلك كان حال المغرب تحرك والسعودية أيضا، مشيراً أن تلك التحركات أثمرت عن بيان مجلس الأمن، على الرغم من أنه غير كافي. وثمن دور السعودية وتحركاتها مع المجموعة العربية من اجل دفع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته واللضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف الانتهاكات ضد الأقصى.

واكد تيسير خالد إن ترتيبات تجري في هذه الأثناء لعقد اجتماع للجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية ( لإطار القيادي المؤقت )، بحضور كلا من حركتي حماس والجهاد الإسلامي مطلع اكتوبر المقبل. ورجح أن يكون الاجتماع في القاهرة، خاصة وأن ذلك لاقى ترحيبا مصريا خلال الزيارة الأخيرة لأمين سر منظمة التحرير صائب عريقات للقاهرة.

واعتبر أن الاجتماع بات ضرورة وطنية،متمنيا أن ينعقد الاجتماع في القاهرة في اكتوبر المقبل ، فمصر كانت دائما حاضنة قومية لكل جهود المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية .

وأوضح خالد أن ( الإطار القيادي المؤقت ) يستطيع ان يبحث وعلى اعلى المستويات كافة القضايا الفلسطينية العالقة وفي مقدمتها، المصالحة الوطنية والاتفاق على برنامج سياسي موحد، يُمكن من مواجهة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، مبيناً ان الكل الفلسطيني يجب أن يكون تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني . وطالب الجهات الفلسطينية كافة بتغليب المصلحة الوطنية العليا، على المصالح الحزبية الضيقة، من أجل توحيد قوى وطاقات الشعب وتمكينها من التصدي للممارسات الإسرائيلية اليومية بحق مدينة القدس المحتلة، والمسجد الأقصى المبارك.-انتهى-

———

والاه: إسرائيل تخشى من تشويش الجيش الروسي على منظوماتها العسكرية

(أ.ل) – ذكر موقع “والاه” أن الوفد الصهيوني الذي ترأسه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس هيئة الأركان الفريق غادي آيزنكوت عاد من زيارة “دراماتيكية” إلى روسيا، لكن كلما انجلى الغبار عن المحادثات الحساسة، يدرك المعنيون في المؤسسة الأمنية أن الوضع على الحدود الشمالية دخل مرحلة حساسة وهو سيصبح أكثر حساسية مع تعميق الجيش الروسي تواجده في المناطق داخل سوريا ومشاركته في الصراع ضد “داعش”.

مصادر في المؤسسة الأمنية أوضحت، كما ينقل موقع “والاه”، أن الحساسية نابعة ليس فقط من تعقيدات التنسيق مع جيش أجنبي، بل من أساس الواقع، فحسب تقارير أجنبية، شغّل الجيش الروسي مؤخرًا محطات إنذار وجمع معلومات ضد الجيش الإسرائيلي على الحدود الشمالية، فيما يدور الحديث عن مرحلة قابلة للانفجار سيُطلب خلالها من الطواقم في كلا الطرفين فهم إجراءات وأساليب عمل جارية يصفها ضباط في الجيش بأنها تاريخية.

ويتابع موقع “والاه” نقلًا عن مصدر سياسي اسرائيلي أن “إسرائيل” مستعدة للمحادثات التي ستبدأ بعد أسبوعين بين نائبي رئيس هيئة الأركان في كلا الجيشين، وتدرك أيضًا مصادر في الإدارة الأميركية أنه لا مفر من تنسيق أمني وأن الأمر المهم حاليًا هو ضمان المصالح في المنطقة.. الخشية المركزية هي أن المنظومات المتطورة التي سيبدأ الجيش الروسي بتشغيلها في الفترة القريبة لتشويش الرادارات ووسائل الاتصال، من المحتمل أن تؤثر وحتى تشل منظومات إسرائيلية المخصص بعضها للتحذير وجمع المعلومات والسيطرة والتحكم وحتى وسائل اتصال ثابتة”.

ويضيف الموقع أن “الخشية الإضافية هي زيادة النشاطات البحرية للجيش الروسي في البحر المتوسط التي ستصعِّب أساليب عمل الجيش الإسرائيلي خاصة جمع المعلومات والإنذار وإحباط نوايا العدو في الأمن الجاري.. المسعى الروسي مندمج جيدًا في منطقة الساحل وفي الفترة القريبة ستبدأ قطع بحرية وسفن صواريخ كبيرة تابعة للجيش الروسي بتشغيل منظومات حرب إلكترونية ومنظومات هجومية متقدمة من أجل الحفاظ على أداء وظيفي مستمر. ويخشى المعنيون في المؤسسة الأمنية من أن النشاطات المتزايدة لسلاح البحر الروسي ستقلص بشكل جوهري نشاطات سلاح البحر الإسرائيلي في المنطقة وستمنعه من جمع المعلومات. أكثر من ذلك، هذه النشاطات من المتوقع أن تؤدي إلى سوء تفاهم وإلى إطلاق نار متبادل بن الجيشين”.

ويدّعي المعنيون في المؤسسة الأمنية بأنه من أجل ذلك أقيمت آلية التنسيق الأمني. وقد تطرق مصدر أمني رفيع المستوى إلى المخاوف قائلًا إن “مصلحة الجيش الروسي هي محاربة” داعش” وبقية المسلحين، لا القوات الإضافية التي تعمل في المنطقة. التنسيق سيكون لصالح هدف واحد و”إسرائيل” أيضًا ستضمن مصالحها في المنطقة. في الفترة القريبة ستجري محادثات هامة جدًا في “إسرائيل”. رئيس هيئة الأركان ورئيس شعبة الاستخبارات توجّها إلى موسكو بسبب أهمية الموضوع”.

وترجّح مصادر في المؤسسة الأمنية اقتراب الجيش الروسي من الدخول في معركة قد يتورّط بها، على الرغم من أن نيته إدارتها من الجو. تنظيم “داعش” الموجود في ضواحي دمشق وعينه على مدن الساحل، سيحاول تكبيد الجيش الروسي بعض الخسائر.

وخلص موقع والاه إلى أن أصحاب القرار في “اسرائيل” سيواجهون المعضلة الأساسية وهي كيف سيتعاونون مع الجيش الروسي الذي يجلس بشكل يومي لتنسيق المواقف مع أعداء “إسرائيل” والمقصود هنا الجيش السوري ولواء القدس التابع للحرس الثوري وحزب الله”.

ويختم الموقع “في هذه النقطة التي يعزِّز فيها الجيش الروسي قواته في سوريا ويعزز حجم نشاطاته ضد المسلحين، سيصبح الوضع أكثر تعقيدًا”.-انتهى-

———-

images[2]

طلقات مدفعية لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، ستقوم وحدات من الجيش في محافظات: بيروت، الشمال والجنوب، بإطلاق طلقتي مدفعية في كل منطقة، عند غروب يوم الأربعاء بتاريخ 23/9/2015 لإثبات العيد، وعند صباح يوم العيد إيذاناً بموعد صلاة العيد، وطلقة واحدة خلال أيام العيد مع بدء مواعيد صلاتي الظهر والعصر بتواريخ 26،25،24/9/2015.-انتهى-

———-

images[2]

تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 23/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *