الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 21 أيلول 2015 العدد 2998

نشرة الإثنين 21 أيلول 2015 العدد 2998

hassan fakih

فقيه عاد من اليونان بعد مشاركته في اجتماع رؤساء نقابات وجمعيات التبغ الشرقي:

زراعة التبغ زراعة حيوية تدخل مئات ملايين الدولارات الى خزينة الدولة

(أ.ل) – صدر عن اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك في لبنان ما يلي:

عاد من اليونان رئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك حسن فقيه بعد حضوره اجتماع رؤساء نقابات وجمعيات التبغ الشرقي والذي ضم أكثر من مئتين وخمسين مندوب من عدد من الدول التي تزرع التبغ الشرقي.

بعد الموافقة المبدئية على قبول لبنان عضو في جمعية مزارعي التبغ العالمية التي ستتم الموافقة النهائية عليها في نهاية أكتوبر القادم في اجتماع لمزارعي التبغ العالمي والذي سينعقد في مدريد.

وبعد كلمات لرئيس جمعية التبغ العالمي السيد فرنسوا والأمين العام والسيد أنطونيو ورئيس نقابة مزارعي التبغ في بلغاريا ورئيس نقابة مزارعي التبغ في اليونان كانت كلمة رئيس اتحاد نقابات مزارعي التبغ في لبنان حسن فقيه.

حيث عرف عن لبنان وزراعته وما تشكل زراعة التبغ في الاقتصاد وفي النسيج الوطني اللبناني.

وبعد شرح مفصل لما تعرض له مزارعي التبغ في لبنان جراء العدوان الاسرائيلي المستمر على الأراضي اللبنانية وإهمال الدولة قبل اتفاق الطائف. ولكن وبفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها النقابة وإدارة الريجي برعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، عادت الحياة الى هذه الزراعة تدب شيئاً فشيئاً الى أن وصلنا الى معدلات جاوزت كمعدل عام وسطي ثمانية ملايين كل عام يستفيد منها حوالي 25000 عائلة. والجدير ذكره أن العديد من المزارعين لا يستطيعون زراعة أراضيهم بعد عدوان تموز 2006 على لبنان وذلك لأن اسرائيل زرعت الأراضي اللبنانية بأكثر من أربعة ملايين قنبلة عنقودية في أراضي المزارعين والأحراج ومناطق الينابيع والأنهار.

وقدم فقيه عرضاً للنشاطات التي تقوم بها النقابات اللبنانية وما تقدمه من مساعدات للمزارعين مع إدارة الريجي وشرح معاناة المزارعين (مزارعي التبغ) وضرورة تقديم المزيد من المساعدات لا سيما وأنّ زراعة التبغ زراعة حيوية تدخل مئات ملايين الدولارات الى خزينة الدولة التي تحصل فيها هذه الزراعة ودعا الى أوسع حملة للحفاظ على هذه الزراعة باعتبارها مورد رزق وحيد للذين يمارسونها.

وأخيراً حيا وحدة العمال ولافلاحين في العالم نظراً لقضاياهم المتشابهة.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: توقيف فلسطيني بجرم الاعتداء على مراكز الجيش والقيام بأعمال ارهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة القبة – طرابلس، الفلسطيني محمد ابراهيم ابراهيم، المطلوب بجرم الاعتداء على مراكز الجيش والقيام بأعمال إرهابية.

تم تسليم الموقوف إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

———

imagesOZQPBVQ0     masaref (2)

وزير المال بحث ووفد من جمعية المصارف في الوضع المالي والاقتصادي

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل وفدا من جمعية المصارف برئاسة جوزيف طربيه، وتم البحث في الوضع المالي والاقتصادي في لبنان، لا سيما في ضوء التقرير الأخير الذي أصدرته وكالة التصنيف الدولية “ستاندرد أند بورز” والمتضمن وقائع سلبية تؤثر على تصنيف لبنان المالي والاقتصادي.

وكان تشديد، بحسب المكتب الاعلامي للوزير خليل، “على الحاجة الماسة إلى إيجاد تسويات للأزمة السياسية الداخلية نظرا لانعكاسها الكبير على الوضع المالي، باعتبار ان من شأنها أن تتيح القيام بإجراءات أساسية وملحة في الحكومة وفي المجلس النيابي تساعد بشكل كبير على ضبط الوضع وانتظامه”.-انتهى-

———

رئيس غرفة صيدا والجنوب بحث وسفير اندونيسيا في سبل تطوير العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح سفير اندونيسيا أحمد خازن خميدي، في مقر الغرفة في صيدا، وتم البحث في سبل تطوير العلاقات بين لبنان وأندونيسيا ولا سيما الاقتصادية والتجارية وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين. وتمحورت الزيارة حول أجواء معرض Trade Expo الذي سيقام في أندونيسيا في تشرين الأول المقبل.

وأكد صالح ان “زيارة السفير لغرفة التجارة هي فرصة للاطلاع على الإمكانات المتاحة امام القطاعات الانتاجية والاقتصادية اللبنانية للاستثمار في أندونيسيا وكيفية تطوير التبادل التجاري بين البلدين وتطوير العلاقات بين القطاعات المنتجة في البلدين”.

بدوره، أمل السفير الأندونيسي أن “تسهم هذه الزيارة في رفع مستوى التعاون بين البلدين على مختلف المستويات ولا سيما الإقتصادية والتجارية والزراعية”.-انتهى-

———

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 36 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 14/09/2015 لغاية 21/09/2015، وبإشراف النيابات العامة ، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية. – ثلاثة اشخاص بجرم تسهيل دخول اشخاص بطرق غير شرعية وملتوية.

– ثلاثة اشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———

nabih berri

بري التقى وفداً برلمانياً فرنسياً والسفير الالماني الجديد

وتقدم بشكوى للنيابة العامة التمييزية ضد صلاح مهدي نور الدين

ويعتذر عن تقبل التهاني بعيد الأضحى

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم وفداً برلمانياً فرنسياً ضم النواب السادة اكسيل بونياتوسكي ، بينوا هامو، جان جاك غييّه، جان رين مارساك ، رافاييل شاموزي والسفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون بحضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وقال النائب بونياتوسكي بعد اللقاء : نحن في هذه المهمة في زيارة لبنان لثلاثة أيام وانها المرة الاولى الذي تقوم به لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) بمثل هذه الزيارة لبحث ودرس الوضع الدقيق في لبنان. وسنقوم بجولة على المسؤولين والقيادات السياسية اللبنانية حاملين رسالة اخوة من البرلمان الفرنسي اليهم والى الشعب اللبناني، كما سنركز في الوقت نفسه على الوضع الراهن الجامد والمشاكل التي يواجهها لبنان بالاضافة الى الوضع والازمات والتطورات المأساوية التي تشهدها المنطقة وسوريا ، كذلك التداعيات الناجمة عن مشكلة النازحين التي يتحمل لبنان أعبائها وتداعياتها وهي المشكلة أيضاً اصبحت في اوروبا وفرنسا. ونحن نتصور ونقدر ما حصل ويحصل من نتائج جراء هذه المشكلة التي يعاني منها لبنان حيث بلغ عدد النازحين ما يقارب المليون ونصف المليون سورياً وعراقياً وفلسطينياً .

السفير الألماني

وكان الرئيس بري استقبل ظهر اليوم السفير الالماني الجديد في لبنان مارتن هاث بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وبعد الزيارة قال السفير الالماني :كانت فرصة جيدة للغاية للقاء الرئيس بري للمرة الاولى ، ولكي اعبر له عن دعم المانيا للجهود التي بذلها من اجل انعقاد الحوار الوطني في لبنان ، وأهمية هذا الحوار لمعالجة المشاكل والحاجات اليومية للبنانيين .

وتمنيت له كل التوفيق في هذا المجال ، معرباً عن الامل بأن تعود المؤسسات الدستورية الى العمل وفي مقدمها انتخاب رئيس الجمهورية.

قريطم

ثم استقبل رئيس مجلس ادارة مرفأ بيروت حسن قريطم.

رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال

كما استقبل رئيس مجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي ونائب الرئيس فيصل ابو زكي بحضور مدير عام المغتربين هيثم جمعة.

وتمنى ابو زكي على دولته رعاية المؤتمر الخاص بالاقتصاد الاغترابي المنوي عقده في منتصف كانون الاول المقبل في لبنان .

 برقية تهنئة

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة بعيد الاضحى المبارك من رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام ورئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة.

اتصال

كما تلقى اتصالات من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية خالد مشعل.

شكوى

تقدم الرئيس نبيه بري بشكوى امام النيابة العامة التمييزية بواسطة وكيله القانوني ضد صلاح مهدي نور الدين بتهمة قدح وذمّ ونشر معلومات مغلوطة ومضلّلة ، وكل ما يظهره التحقيق فاعلاً او شريكاً او محرّضاً .

اعتذار عن تقبل التهاني

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ما يلي:

“يعتذر دولة الرئيس نبيه بري عن تقبل التهاني في عيد الاضحى المبارك، متمنيا ان يعود على اللبنانيين والعرب والمسلمين بالخير والاستقرار والوحدة وليس ذلك على الله بعسير”.-انتهى-

———

ibrahim1-21-9-2015

ibrahim21-9-2015

إبراهيم التقى وفدي مشايخ عكار والأحرار

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من مشايخ منطقة عكار يضم كل من مؤمن الرفاعي، منذر المرعي وحسن الحاج وبحث معهم الشؤون الداخلية لمنطقة عكار.

كما التقى اللواء ابراهيم وفداً من حزب الوطنيين الأحرار الذي وجّه دعوة للمدير العام للمشاركة في الاحتفال السنوي في ذكرى استشهاد رئيس الحزب داني شمعون وعائلته.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف أشخاص لإلقائهم متفجرات على بلدات وقرى بقاعية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، وبناءً على إشارة النيابة العامة المختصة، أوقفت المديرية العامة للأمن العام اللبناني (ح.ص) لإقدامه بالاشتراك مع اللبناني (ع.ص) الذي تم توقيفه سابقاً وآخرين على إلقاء متفجرات في بلدات وقرى بقاعية وتجنيد اشخاص لتصوير اهداف محددة في تلك البلدات، وذلك لصالح كتائب النور السلفية التي تقوم باعمال ارهابية بهدف زعزعة الامن والاستقرار بتكليف من الضابط السوري المنشق المدعو (إ.م).

بعد انتهاء التحقيق معه أحيل الى القضاء المختص ، وتجري المتابعة لتوقيف باقي الاشخاص المتورطين.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض مع زاسبكين وكاغ التحضيرات للجمعية العمومية للامم المتحدة

واثنى على الاداء المميز لقوى الامن في المحافظة على سلامة المتظاهرين

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه، صباح اليوم في السراي الكبير، بلقاء مع سفير روسيا في لبنان ألكسندر زاسبكين وتناول البحث الأوضاع والتطورات في المنطقة عشية إنعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك.

واستقبل الرئيس سلام المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث التحضيرات الجارية لإنعقاد الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

وكان صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس سلام ما يلي: “في اتصال هاتفي بين رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الداخلية نهاد المشنوق تم استعراض ما جرى بالامس خلال التظاهرة التي واكبتها قوى الامن الداخلي، وابدى الرئيس سلام ثناءه على الاداء المميز في المحافظة على سلامة المتظاهرين وحرية التعبير في كنف النظام العام واحترام القانون”.-انتهى-

———

 

نقيب المحررين تسلم من سحر طه كتاب “من القلب اليهم”

(أ.ل) – تسلم نقيب المحررين الياس عون من الزميلة في جريدة “المستقبل” سحر طه الجزء الأول من كتابها “من القلب إليهم”، وهو ومضات من حياة فنانين، صادر عن الدار العربية للعلوم – ناشرون، وقد أرادته كاتبته وفاء لفنانين كبار من أبناء الأمة العربية “لم يمروا في هذه الحياة مرور الكرام”.

وهنأها عون على “عملها الكبير الذي يرد لفنانين عظماء بعضا مما لهم على أمة لم تعرف بعد تكريم عظمائها وكبارها”، وقال: “سحر طه لبنانية وعربية بالدم، وما قامت به تكريما لكبار من عالمنا العربي هو بحجم دولة، فهي أرادت أن تتحدث عن فنانين تركوا أعمالا لن يطويها الزمن ولا النسيان، فكانت هديا للأجيال الجديدة ومنارة تضيء لهم الطريق لكي يعبروا نحو النجومية”.

وختم: “سحر طه، لبنان يفخر بك معطاءة، والمكتبة العربية ستزدان بهذا المؤَلف الذي يغنيها، والفنانون الكبار الذين تحدثت عنهم هم ثروة للعالم العربي”.

يشار الى أن للزميلة طه أعمالا فنية موسيقية وغنائية.-انتهى-

———

images[2]

حفل تخريج دورة “مداهمة” لعسكريين إناث بإشراف فوج التدخل الثاني

(أ.ل) – بحضور عدد من الضباط، أقيم ظهر اليوم في قاعدة رياق الجوية، حفل تخريج دورة من العسكريين الإناث اللواتي تابعن دورة “مداهمة” بإشراف فوج التدخل الثاني. وقد نفذت المتخرجات تمريناً قتالياً حول عملية دهم عدد من المباني والقضاء على مجموعة إرهابية متحصنة فيها، تم خلاله تنفيذ عمليات إنزال وإهباط من الطوافات واستخدام عبوات ناسفة، وفي الختام جرى توزيع الشهادات على المتخرجات.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي ترأس اجتماعا لجمعيات ومنظمات غير حكومية:

لالتزام العمل الانساني بعيدا عن الحراك اللبناني

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر اليوم في مكتبه اجتماعا حضره ممثلون عن 25 جمعية ومنظمة انسانية دولية عاملة في لبنان، وتم البحث في دور هذه الجمعيات في ما خص النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في لبنان والبرامج التي تنفذ لمساعدة هذه الشريحة، والمجتمع اللبناني المضيف وخلق فرص عمل للبنانيين، اضافة الى المهام الفعلية مقارنة بالنصوص ومدى التزامها بالأهداف التي منحت على اساسها التراخيص لهذه الجمعيات.

بعد الاجتماع، اوضح الوزير قزي ان “هذا الاجتماع هو الاول من نوعه بين وزارة العمل وغالبية المنظمات والجمعيات غير الحكومية اللبنانية والاجنبية العاملة في لبنان، ان في اطار النزوح السوري او اللجوء الفلسطيني او المناطق اللبنانية التي تستضيف النازحين السوريين”.

وأكد ان “البحث تركز على ضرورة ان تقوم هذه الجمعيات والمنظمات بدورها الانساني والاجتماعي في هذه المرحلة الدقيقة التي يحاول البعض ان يورط منظمات وجمعيات اجنبية في الاحداث التي تجري في لبنان”.

وقال: “لقد تأكد لي ان هذه الجمعيات، التي اجتمعت بها، حريصة على ان يبقى دورها في الاطار الانساني والاجتماعي وانها ستعطي الاولوية في توظيفاتها الى اليد العاملة اللبنانية، كما اتفقنا على ان يذهب عدد اضافي من مشاريعها الى المناطق اللبنانية، والبيئات اللبنانية الفقيرة الحاضنة للنازحين السوريين، وهكذا يكون التعاون بين هذه الجمعيات ووزارة الشؤون الاجتماعية التي يقوم وزيرها الزميل رشيد درباس بعمل مميز وبين وزارة العمل لنستطيع ان نضع كل نشاطات ومهمات وادوار هذه الجمعيات والمنظمات في الاطار الصحيح لكي يكون هناك فصل بين العمل الانساني والاجتماعي الذي على هذه الجمعيات ان تلتزم به، وبين الاحداث الامنية والسياسية التي هي شأن لبناني فقط”.

وعن لجوء بعض المنظمات الدولية الى صرف موظفين وعمال لبنانيين بسبب تخفيض موازناتها، قال الوزير قزي: “لقد ابلغت هذه الجمعيات انه بقدر ما نرحب بأن نستعين بخبراء اجانب وبطاقات اجنبية لها التجربة في العمل الانساني والاجتماعي في دول اخرى، بهذا القدر نرفض حين تقع هذه المنظمات في ضائقة مالية ان تصرف اللبنانيين وتبقي على الاجانب، اللبنانيون اولا…. ومن ثم الاجانب وهذه قاعدة ليست لبنانية ولا عنصرية هذه قاعدة القانون الدولي”.

وعن النازحين السوريين الذين يعبرون من تركيا الى لبنان ومنه الى دول اجنبية، قال: “لدينا معلومات عن وجود نازحين سوريين يأتون من ناحية تركيا ليذهبوا الى دول اوروبية وغير اوروبية انطلاقا من حدود لبنان البرية او الجوية او البحرية، غير ان هذا العدد هو بالمئات وليس بالالاف شهريا”.-انتهى-

———

basil1-21-9-2015

basil2-21-9-2015

basil21-9-2015

باسيل عرض تحضيرات زيارة نيويورك مع هايل وزاسيبكين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارحية والمغتربين جبران باسيل سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دايفيد هايل وبحث معه التحضيرات لزيارة نيويورك حيث يشارك الوزير باسيل في افتتاح الدورة السبعين للجمعية العمومية للامم المتحدة.

ثم التقى وزير الخارجية سفير روسيا الكسندر زاسيبكين بحضور مستشار الوزير باسيل للشؤون الروسية امل ابو زيد.

زاسبيكين

وقال السفير زاسيبكين بعد اللقاء:

“تبادلنا مع معالي الوزير الآراء حول القضايا الاقليمية والدولية في ضوء انعقاد الدورة الـ٧٠ للجمعية العمومية للامم المتحدة، وتم التأكيد على اولوية مكافحة الارهاب في الشرق الاوسط وايجاد الحلول السلمية للنزاعات.

وابلغت الوزير باسيل ان روسيا تواصل الجهود وتعمل على اساس مبادرة الرئيس بوتين في مواجهة داعش والمجموعات الارهابية الاخرى. ومن المتوقع ان يكون هناك خطاب مهم للرئيس بوتين في الجمعية العمومية، كما سينعقد في مجلس الامن الدولي اجتماع برئاسة روسيا للبحث في ظاهرة الارهاب ومكافحته وكل هذه الامور تتطلب التنسيق بين روسيا ولبنان، وقد ناقشنا المواضيع من هذه الزاوية .

سئل: ماذا عن الموقف الروسي الداعم لسوريا؟

اجاب: خلال كل هذه السنوات في فترة النزاع السوري، نحن نمارس النهج نفسه. بداية نريد التسوية السياسة للنزاع، وثانيا نريد ان يكون هناك اولوية لمكافحة الارهاب. واليوم اصبح الوضع في ذروة اهتمام ليس فقط روسيا بل الجميع، الا ان الفرق بين التحالف الذي انشأته الولايات المتحدة ضد داعش والموقف الروسي اننا ننسق مع الجانب الذي يركز على محاربة الارهاب ميدانيا وهو الجيش النظامي السوري ونؤيده. وهذا الموقف اصبح واضحا اكثر مما كان عليه سابقا لانه التطور الطبيعي لهذا التعاون، وعلى قدر ازدياد الخطر فإن النشاط الروسي يزداد في هذا المجال.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت روسيا ستستقبل قوافل النازحين من سوريا، اجاب: هناك عدد كبير من النازحين الاوكرانيين في روسيا يعدون بالملايين .ومن هذه الزاوية نقدم مساعدات انسانية بشكل كبير سواء بالنسبة للنزوح من اوكرانيا او من الشرق الاوسط. ونريد ان يكون هناك ادراك انه يجب الاستعجال في ايجاد الحلول السلمية للحل في سوريا ويجب ان تكون المعاملة للاجئين السوريين في اوروبا من الناحية الانسانية بشكل جيد ومرتب ونحن جاهزون لكل ما يطلب منا الا اننا لدينا هموم كبيرة. ”

لاسن وأرجييس

واستقبل الوزير باسيل كلا من القائمة باعمال بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان الجديدة السفيرة كريستينا لاسن والقائم بأعمال السفارة التركية الجديد السفير شاطاي ارجييس في زيارة بروتوكولية.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر أمل عبور المرحلة الحالية بسلام للوصول الى مكان آمن

(أ.ل) – تابع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر نشاطه في مكتبه اليوم وبحث المشاريع الانمائية مع زواره من تعبيد وتأهيل للطرق. واشار الى أن “السياسة العامة للوزارة دراسة المشاريع وتنفيذها لكل الناس من دون تمييز لأن للمواطن حق في عيش كريم”، واعدا بـ”تنفيذ الطلبات ضمن الامكانات المتوافرة”.

كما عقد اجتماعا مع المسؤولين في مديرية المباني، واطلع على كافة الشؤون الادارية في المديرية ولا سيما في ما يعود للمشاريع المدرجة والمتداولة ضمن المديرية العامة، واعطى التوجيهات اللازمة بهذا الشأن.

وامل زعيتر، خلال الاجتماع، ان “تبقى روح التفاهم والتضامن سائدة في الوزارة على مستوى خدمات الناس، وان يسود التفاهم والوضع في لبنان لتنعكس ايجابا على الادارات لاعطاء الناس حقوقها”.

وقال: “اعقد اجتماعات مع المديريات العامة التابعة للوزارة بعيدا عن الاعلام واجري جردة شاملة للأعمال التي قمنا بها، استطيع القول اننا قمنا بحل العديد من المعاملات بشكل علمي ومهني وليس بالتمريرات”، مشيرا الى ان “الادارة يجب ان تكون على هذا المنوال، وان الوزارة رغم الامكانات الضئيلة الا اننا نستطيع ان نقول ان وزارة الاشغال هي لخدمة الناس ونحن نذهب للناس الفقراء في كل لبنان بدأ من عكار – بعلبك الهرمل – الجنوب – البقاع الغربي – حاصبيا – جبيل – كسروان، لأن كل لبنان بحاجة الى انماء وما نقوم به في الوزارة هي حركة تنموية تشمل كل المناطق اللبنانية”.

وتمنى زعيتر “عبور المرحلة الحالية التي يعيشها لبنان بسلام والوصول الى مكان آمن من خلال المساعي التي تبذل والدخول في مرحلة جديدة لأنه كفانا ما عانيناه”، مؤكدا “ضرورة استمرار الحوار بين جميع الافرقاء في لبنان لأن مصلحة الوطن في حل المشاكل بالتفاهم لا بالمواجهة وبالحوار لا بالاقتتال”.

ولفت الى انه “في حال تكرس التفاهم الذي يعلق عليه الجميع أمال، عندها تفرج على البلد ويعم الهدوء والاستقرار وتعاود المؤسسات نشاطها بزخم في ظل المعاناة في الادارات”، متمنيا ان “يبقى مناخ التعاون والتكاتف والتضامن سائدا بين جميع الموظفين”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 23 /9 /2015 ما بين الساعة 7,00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخ 22 /9 /2015 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش والعاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———

 

شبطيني: لماذا لا يكون هدف التحركات المحقة

موجها للضغط لانتخاب رئيس للجمهورية؟

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح “اننا من منطلق الحرص على الصحة العامة والحد من الاوبئة والامراض، نتمنى على خطة الحكومة لمعالجة ملف النفايات التي يديرها الوزير اكرم شهيب ان يفسح المجال امامها وتسلك طريقها للتنفيذ بأسرع وقت ممكن تداركا للوقوع في الاعظم صحيا وبيئيا خصوصا مع بدء فصل الخريف وهطول الامطار والتي تفاقم المشكلة وتزيدها مشاكل صعب حلها”.

اضافت “واذا كنا قد اعربنا مرارا عن تأييدنا لصرخات المواطنين ولأحقية المطالب المرفوعة، لكننا نلفت نظرهم الى ان المعالجة هذه المرة تتم من خلال الية علمية ومدروسة من قبل خبراء واخصائيين يمثل بعضهم الحراك المدني حيث اخذت بالاعتبار كافة الاعتراضات والملاحظات المحقة، ومن هنا نتمنى على الجميع اعادةالنظر بأسلوب ومضمون الحراك الشعبي من اجل ان لا تكون الاحتجاجات مجرد احتجاج يتحول لغوغائي يؤدي بنا جميعا الى الهاوية سيما واننا في ظرف مصيري صعب لا يحتمل كل هذا الضجيج الذي بات مؤذيا ومضرا بجميع شرائح المجتمع اللبناني”.

وتابعت “وفي هذا السياق نتساءل لماذا لا يكون هدف هذه التحركات المحقة موجها للضغط من اجل الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية يفتتح عهده باصدار قانون عصري للانتخابات النيابية بفسح المجال امام وصول وجوه جديدة ودم تشريعي بحيث تكون فرصة للتغيير من الداخل لناحية محاربة الفساد وقطع دابره وترشيد واصلاح الادارة العامة وضبط الانفاق وتحصين القضاء لملاحقة ومحاسبة الفاسدين والعابثين بالمال العام هدرا ومحاصصة ورشوة اضافة الى دعوتنا للنضال سويا ومعا لالغاء الطائفية السياسية التي لحظها اتفاق الطائف والتي هي اساس العلة في نظامنا اللبناني معتقدين ومعي الكثير من الشعب اللبناني بان هذا التوجه هو السبيل الوحيد للخلاص”.

وتمنت “على المسؤولين في مجال اخر تحييد الجيش عن التجاذبات والصراعات السياسية على قاعدة “ان اهل مكة ادرى بشعابها”، وذلك حفاظا على وحدة الجيش وتماسكه واستمراره بنهجه الوطني الثابت، حيث اظهرت التجارب ان هذه المؤسسة قادرة على ادارة شؤونها العسكرية والادارية واللوجستية ذاتيا وبكفاءة عالية مع التزامها الدائم بقرار السلطة السياسية الشرعية”.

وتوجهت شبطيني لمناسبة حلول عيد الاضحى “بالمعايدة للمسلمين خصوصا واللبنانيين عموما مع الامل بأن يكون هذا العيد مناسبة للتلاقي والاستقرار وتحقيق جميع الامنيات وفي طليعتها تحقيق المطالب الحياتية والمعيشية والاجتماعية لجميع اللبنانيين، وذلك عبر المعالجة السريعة لملف النفايات وملف الكهرباء الى جانب متابعة معركة مكافحة الفساد في الغذاء والصحة والسلامةالعامة”.

من جهة ثانية، ابرقت شبطيني ببرقية تعزية الى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشدال مكتوم تعزية بوفاة نجله. –انتهى-

———

mhm raed

رعد: خطران وجوديان يتهددانا اسرائيل وخطر الارهاب التكفيري

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “في لبناننا الكثير من الازمات الاجتماعية والاقتصادية وهناك من يطالب بإصلاحات وتغييرات ويفكر في مناهج لاستعادة الحياة الدستورية في البلاد ولكن كل ما يجري في اطار وطني يتهددان خطران وجوديان الخطر الاول الاسرائيلي والخطر الآخر هو خطر الارهاب التكفيري”.

تحدث رعد في خلال رعايته احتفال تكريم 70 طالبا وطالبة من طلاب الشهادات الرسمية والجامعية للجنة امداد الامام الخميني (قدس) في الجنوب والذي اقيم في قاعة مدرسة المصطفى في مدينة النبطية، في حضور مدير عام لجنة الامداد في لبنان النائب السابق محمد برجاوي، وفد من حركة “امل” ترأسه الدكتور محمد توبة وشخصيات وفعاليات اجتماعية وتربوية وسياسية”.

وقال:”ان المقاومة تنصرف بكليتها وبإهتماماتها وباهتمامات مجاهديها للتصدي لهذين الخطرين فيما يغيب الكثيرون من المعنيين في الحفاظ على سيادة هذا الوطن عن هذا الهم الدفاعي الذي يحفظ لهذا البلد وجوده وكيانه وسيادته واستقلاله”.

اضاف “نحن مع الصرخات التي تطالب بمكافحة الفساد ونحن نعاني من هذا الفساد الذي استشرى في بلدنا نتيجة السياسات التي تولاها من تولاها خلال الفترة الماضية والحاضرة، ونحن نعاني ايضا من الارتهان الذي يعاني منه لبنان على مستوى المديونية العامة التي قاربت السبعين مليار دولار ونحن نعاني ايضا من روتين اداري ومركزية ادارية وعدم وجود روح مسؤولية عامة تسود بين كل الطبقة السياسية ولولا جهود البعض في الطبقة السياسية من منهم يستشعرون الحرمان والحاجة لدى المواطنيين لما كان هناك انماء ومن المفيد بل من الواجب ان نقول ان ما شهده الجنوب من حركة تنموية بفضل الاهتمام من القيادة المعنية في هذا البلد وفي هذا الجنوب بالتحديد لكان جنوبنا اليوم في ادنى مرتبة من التنمية على مستوى كل المناطق لكنه بحمد الله ينعم بكثير من مظاهر التنمية التي نحتاج الى مواكبتها بتكافلنا وبتعاوننا وتماسك موقفنا”.

وقال: “فنحن حريصون على هذا التماسك والتفاهم والتكامل في المواقف على المستوى السياسي والمقاوم من اجل ان نتصدى لاعداء هذا الوطن وان نتصدى للبعض من اصحاب الشأن السياسي الذين يتحركون وفق مصالحهم الضيقة او وفق التعليمات التي تأتيهم من الخارج”.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخ 21/9/2015، ما بين الساعة 19,00 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين قواعد القليعات الجوية.-انتهى-

———

 

حوري: ملف الرئاسة سينتهي إلى رئيس توافقي مهما طال الفراغ

(أ.ل) – رأى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “ألا جديد في خطاب رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون لاسيما فيما خص ملف الرئاسة”، مشيرا إلى أن عون “لا يزال يمارس سياسة “أنا أو لا أحد”.

وأوضح حوري “أن ترحيب عون بالفوضى بشكل أو بآخر يزيده بعدا عن الوصول إلى الرئاسة ويكرسه منسحبا من السباق”، لافتا إلى أن “كلمته أكدت تحالفه مع حزب الله وخصومته لباقي القوى السياسية بمن فيهم بعض حلفائه”. وشدد على “ألا جديد بخصوص التسوية في ملف ترقية الضباط”، مشيرا في الوقت عينه إلى أن “النقاش لا يزال قائما”، داعيا إلى “تغليب مصلحة لبنان الوطنية على المصلحة الشخصية”، ومؤكدا “أن الكلمة الأخيرة ستكون لقيادة الجيش”.

وذكر حوري أن “مسؤولية تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية يتحملها عون وحزب الله”، مقترحا على التيار الوطني الحر أن “ينقل تظاهرته المقبلة إلى الرابية بدل قصر بعبدا”، مشددا على أن “عون لن يكون رئيسا”، مشيرا إلى أن “ملف الرئاسة سينتهي إلى رئيس توافقي مهما طال الفراغ”. ولم يستبعد حوري أن “يعلق الرئيس نبيه بري الحوار في حال غياب عون”، مشيرا إلى أن عون “لم يلمح إلى المقاطعة الكلية”، مؤكدا أن “من حق الحراك المدني التعبير عن أي مطلب”. لكنه اعتبر “أن التسمية “الانتقائية” للفاسدين تطرح علامات استفهام”.

ورأى أن “الحراك سمح لنفسه بأن يدمغ بصفة سياسية محددة”، مشددا على أن “ليس من مصلحة الحراك أن يحسب على فريق بذاته بل أن يرفع المطالب الشعبية للجميع”، معتبرا “أن رفع مطلب إسقاط النظام خارج نطاق المنطق والاحتمال”. وأكد حوري أن “الحكومة ستعود إلى الاجتماع”، مشيرا إلى أن “حل أزمة النفايات قريب وسيجعل الأمور أفضل”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء إقليم الخروب الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 05‚8 ، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20‚13 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخه الساعة 25‚8، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 30‚18 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

 

حميد: حركة أمل لن تنجر إلى لغة الشارع ولن تستغل لإثارة الفتن

(أ.ل) – أحيت حركة “امل” الذكرى السنوية للشهداء القادة داود داود، محمود فقيه وحسن سبيتي والشهيد علي قميحة، واقيم المهرجان في باحة مدرسة كفرصير الرسمية حضره عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان ورئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك واعضاء من المكتب السياسي ، وزير المال المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب رئيس حركة “امل” علي حسن خليل، والنواب: ايوب حميد، هاني قبيسي، عبدالمجيد صالح، علي خريس واعضاء من الهيئة التفيذية في الحركة وممثلون عن الاحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والفصائل الفلسطينية وقيادات الاقاليم في حركة “امل” وممثلون عن الطوائف الروحية وفاعليات بلدية واختيارية ولفيف من رجال الدين وحشود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية غصت بهم باحة الاحتفال والشوارع المؤدية اليها.

استهل الاحتفال بالنشيدين الوطني ونشيد حركة امل. بعدها تم عرض رمزي لمجموعات من افواج المقاومة اللبنانية – “امل”. ثم القى محمد سبيتي نجل الشهيد القائد حسن سبيتي كلمة عوائل الشهداء، جدد فيها الالتزم بخط حركة “امل” وخط الامام السيد موسى الصدر بقيادة الرئيس نبيه بري، منددا باسم عوائل الشهداء باي محاولة للنيل من قامة ودور الرئيس نبيه بري الذي كان وسيبقى صمام امان لبنان ووحدته وتعايش ابنائه”.

بعدها القى النائب حميد كلمة حركة “امل” استهلها بالحديث عن مناقبية الشهداء القادة، قائلا : “التحية إلى الشهداء الذين حملوا في عقولهم وقلوبهم الإيمان بخط الإمام الصدر بصوابية رؤيته وتطلعه إلى خير الوطن وخير الإنسان، وبعد تغييب الإمام القائد كانوا خير إخوة نضال وجهاد إلى جانب حامل أمانة القائد المغيب، كانوا إلى جانب الأخ الرئيس نبيه بري”.

وتابع “تعود الذاكرة إلى تلك المرحلة من عمر لبنان، إلى واقع لبنان، إلى ما كان فيه الناس من ضياع وتضييع، إلى ما كان فيه الوطن من مرحلة التداعي والتحلل والخطر الإسرائيلي الداهم والدائم، إلى مرحلة الاحتقار للإنسان وكرامته، إلى مرحلة لم يكن فيها للمناطق النائية وللأطراف من يعنى بها ويهتم لتربيتها ولإنسانها. تعود بنا الذاكرة إلى مرحلة تضييع فلسطين وتغييبها عن خارطة الاهتمام كما هو اليوم تماماً، تعود الذاكرة إلى عفن النظام السياسي الموروث عن الانتداب وعن مراحل القهر العثماني، وما جاءت به حروب العالم على هذا الوطن”.

اضاف “تعود الذاكرة إلى ما في لبنان من هموم وأحزان وأزمات لا تزال تتوالى تباعا، ومن لغير هذا الوطن إمام الوطن والمقاومة، لمواجهة المحتل والسعي إلى مقارعته بقوة الإيمان وقوة السلاح ومن لهذا النظام الفاسد إلا الإمام القائد لكي يصوب المسار وليكون التغيير من أجل الإنسان في هذا الوطن، من أجل المواطنة الحقة والشعور الحقيقي بالكرامة، ومن لفلسطين وما كانت تعيشه وقدسها الشريف وكل مقدساتها كنيسة القيامة، كما المسجد الأقصى من لفلسطين ونصرتها ولمقاومة أبنائها ومجاهديها غير الإمام القائد، فكانت تلك الحركة الإيمانية المنطلقة من رؤى لا يمكن أن تغيب، ومن ثاقب بصر وبصيرة يتجاوز الزمن عنها ولكنها تبقى ثابتة صامدة تثبت يوما بعد يوم أنها لا بد منها، وأن سلك دربها والسير بتعاليمها وخطاها هو الخلاص لهذا الوطن ولخير هذه الأمة المباركة. والنبيه في هذا الخط وهذا النهج، لم يترك يوما فرصة من أجل فلسطين وقضايا العرب ولبنان والإنسان والتلاقي وعدم التباعد والبقاء على هذا السر الكامن في هذا الوطن المبارك، ألم يرد ذكر هذه الأرض في القرآن الكريم بأنها الأرض المباركة التي باركنا حولها؟”

وتابع حميد “للشهداء الذين نحتفي بهم اليوم، غابوا أجسادا ولكنهم يبقون الرموز التي منها نستلهم الثبات والإيمان والصبر، في درب المقاومة والعمل الإنمائي، في درب السعي إلى وحدة اللبنانيين، ودرب العمل من أجل يكون لبنان وطنا لكل بنيه كما جاء في الدستور ووثيقة الطائف. هؤلاء الشهداء عبدوا بنضالهم وتضحياتهم دروب التواصل بين الشمال والبقاع والجنوب والعاصمة بيروت، وعبدوا بعنائهم وتعبهم وسهرهم وقلقهم وأحلامهم هذا التواصل الذي لطالما حض الإمام الصدر عليه ودافع عنه، وتبعه في خطاه دولة الرئيس نبيه بري، أن نكون جميعا قلبا واحدا نجتمع على خير وطننا وخير أمتنا ولا نهتم لكل نوائب الدهر، ولكل ما يمكن أن نواجهه من صعاب وعثرات، المهم أن يبقى الوطن، ما دامت الأجساد تمضي وتندثر، ولكن قيم الشهادة والدفاع والمقدسات تبقى مستمرة في هذا الوطن وأبنائه”.

اضاف “تذهب الأجساد وتندثر ولكن معاني الشهادة والمقاومة والقيم الإلهية ورسالات السماء، لا يمكن أن تندثر وتذهب، هكذا تعلمنا من هؤلاء القادة، ومما أفاض به من نفض غبار السنين عن هذا الوطن وعن كل معاناة أبنائه، من الإمام الصدر وفي مدرسته ومن الأمين على مدرسته دولة الرئيس نبيه بري”.

وقال: “إن استطاع الأشرار أن يقتلوا الأجساد، ولكنهم لن يغيبوا القضية، لن يغيبوا هذا النهج الرسالي، لن يستطيعوا ولن يستطيع الغدرة القتلة أن يغتالوا فينا داوود ومحمود وحسن وأبو جمال ومحمد سعد وخليل جرادي وكل تلك الكواكب التي مضت على درب العطاء والفداء والشهادة. لن يستطيع القتلة أن يغيبوا من مبادئنا ومعتقداتنا في أننا على الدرب سائرون وأن القرابين في عين الله، وان من يقضي يلحق به إخوة آخرون يستبشرون بالذين سبقوهم ويؤكدون على أن المسار إنما هو دائم لا يمكن أن يتوقف ولا يمكن لهذا السيل الهادر أن ينثني أو ينحني ما دام متمسكا بحبل الله وبقيم السماء وبالإنسان المستخلف على هذه الأرض”.

وتابع “إننا اليوم، وفي أيلول بالذات نتوقف عند معاناتنا كلبنانيين ولكن يغيب عن بالنا فلسطين، وهذا الذي يجري اليوم من استباحة للمسجد الأقصى، وهذه الطواغيت التي تنتشر يوماً بعد يوم، بإدارة وعناية حكومية ورسمية باستباحة القدس ومقدساتها والتي تخرج في نهاية المطاف إلى هدم المسجد الأقصى وكنيسة القيامة”.

وسأل حميد “ماذا يجري من حولنا وما هذا الصمت المريب الذي نراه اليوم، نشغل في جزيرة العرب، وسوريا والعراق وشمال إفريقيا، وهل المطلوب أكثر من ذلك لننسى فلسطين؟ ماذا يجب أن يحصل بعد حتى تكون القضية منسية، وتكون إسرائيل دولة يهودية وتسفير ما تبقى من أبناء فلسطين والقدس؟”

وتوجه بالتهنئة إلى الجمهورية الإسلامية في إيران على إنجاز الاتفاق النووي “عسى أن ينعكس انفراجات على المنطقة”.

وعن الوضع الداخلي، قال حميد:”في هذه اللحظات الحاسمة، كانت دعوة الرئيس إلى الحوار، ضمن العناوين التي أدرجت، لتستنقذ الوطن، ونستنقذ ما تبقى من كرامة لنا كلبنانيين، قبل أن تضيع الدماء والتضحيات والشهداء، وقبل أن تعاود إسرائيل مكرها علينا من جديد، لنستنقذ لبنان من خلال عودة التشريع، ومن خلال انتخاب رئيس للبلاد، ومن خلال التوافق على آلية العمل في مجلس الوزراء، ولنصل إلى قانون انتخابي. نحن قلنا منذ البداية أن أولوية انتخاب رئيس للبلاد هي أولية، ولا يجوز على الأقطاب تجاهل هذه القضية الأساس التي تعيد للبنانيين ثقتهم بوطنهم، ولكن ذلك إذا لأي سبب من الأسباب لم تكن فرصة لكي ننجزه، هل نعطل ما تبقى من أمور فيها خلاص لبنان أيضا إذا ما استطعنا أن نتوافق على قانون انتخابي جديد مع اعتماد النسبية وتوسعة المحافظة أو القضاء الانتخابي إلى أي مدى بدءا بلبنان دائرة انتخابية واحدة إلى ما يمكن أن يكون بتوافق الأطراف المعنية، فإن ذلك سيكون بداية الحلحلة للباقي”.

وتابع “قانون انتخاب يعني حكومة تجهز، قانون انتخاب يعني مجلس نيابي يشرع، وانتخاب مجلس نيابي جديد، وانتخاب رئيس للبلاد، قانون انتخاب متوافق عليه يعني البدء بحل الأزمات التي تتصعد تباعا ويوما بعد يوم، ومثال على ذلك موضوع النفايات، فهي أزمة وهي حدث وهي فضيحة لكنها إذا ما نظرنا إلى عمق سبب هذه الأزمات، عمق هذه الأزمات الداخلي هو النظام الطائفي الفاسد، وكان هناك من يقف بوجه من ينادي أنه على اللبنانيين التلاقي والتطور والتوافق وعلى اللبنانيين صياغة نظام عصري يعطي للمواطن حقا ويعطي الإنسان الكرامة والكيان والأمن، والانطلاق إلى رحاب واسعة في هذا الوطن والأمة.”

وأشار حميد إلى “الوصاية المستمرة لتمنعوا على اللبنانيين أن يحلموا بدم جديد وبآفاق رحبة واسعة، اين هي المشكلة إذا؟ المشكلة أن تنتظروا كلمة الخارج أم علينا أن نستفيد من هذه اللحظة التي يشغل العالم بنفسه وبمشاكله لكي نحاول استنقاذ وطننا واستنقاذ ما تبقى من قيم ومن معان نتمسك بها جميعا، أليس حريا بنا أن نبدأ بالدفاع عن تضحياتنا وشعاراتنا الأمس قبل اليوم واليوم قبل الغد قبل أن يفوت الأوان؟”

وأكد “أن كل مشاريع تدمير الوطن تقف وراءها إسرائيل، إما مباشرة أو عبر حركات التكفير التي تتسلح بالدين والإسلام لضرب القيم والترويج للإرهاب الإجرام والقتل.

كما أكد “أن الحركة لن تنجر إلى لغة الشارع، وأن تستغل لإثارة الفتن، وأن يكون لبنان في إطار التناحر والفوضى الخلاقة وغيرها”. كما رفض استغلال الشعارات “من أي كان ومن أي وسيلة إعلامية للمس بالمؤسسات العسكرية والأمنية ولا لأي أحد الاعتداء عليها، لأنها الضامنة الباقية لبقاء لبنان ولوحدته”.

وفي الختام، تلا الشيخ حسن عيسى السيرة الحسينية .-انتهى-

———

 

حماده ابرق الى حاكم دبي معزيا

(أ.ل) – ابرق النائب مروان حماده الى نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معزيا بنجله الفقيد الشيخ راشد بن محمد.-انتهى-

———-

 

نواف الموسوي: أشد المحرمات العبث بوحدة صف المقاومة

أو محاولة إلقاء الفتنة بين “أمل” و”حزب الله”

(أ.ل) – قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي، في احتفال أقامته بلدية تولين، تكريما للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية: إن “المسجد الأقصى يهاجم الآن، ودخل إلى حرمه، الإسرائيليون، فيما الأنظمة العربية ليست ساكتة، بل هي تشن حملة مجازر على أهلنا المستضعفين في اليمن، وتحدث في كل يوم مجازر في حق الأطفال والنساء على أيدي النظام السعودي الذي يصب كل إمكانات الأمة بنفطها وسلاحها على أهل اليمن بدل أن تتوجه إلى العدو الصهيوني دفاعا عن المسجد الأقصى”.

اضاف “إن من يسمح للعدو الإسرائيلي بالعدوان على المسجد الأقصى اليوم هو الذي تآمر على سوريا وتسبب بالحرب بها وعليها وفيها، وهذا هو نفسه النظام السعودي الذي ملأ صدر الأمة قيحا ودما وأشلاء، ولولا هذا النظام لما استفرد الفلسطينيون كما يستفردون الآن، فلم يعد يجد المسجد الأقصى إلا نسوة فلسطينيات يواجهن حتى ينزع الحجاب من على رؤوسهن، والذي أوصلنا إلى هنا هي مؤامرات النظام السعودي التي لم تكف عن الطعن بأي قائد مقاوم من جمال عبد الناصر إلى سماحة الأمين العام السيد حسن نصر الله”.

وتابع “إننا ما تخلينا يوما عن واجبنا الشرعي والقومي في نصرة الشعب الفلسطيني، وقدمنا شهداء وأسرى ومعتقلين من أجل تدريب الشعب الفلسطيني على مقاومة العدو الصهيوني، وكنا في هذا الموقع وسنبقى فيه، ولن نترك المسجد الأقصى وحيدا، كما أننا ندعو العقلاء في العالم الإسلامي إلى المبادرة لوقف العدوان السعودي على اليمن وسوريا، وإلى تحقيق الحد الأدنى من التوافق الإسلامي الإسلامي الذي يسمح بعودة قوة قادرة على موازنة الدعم المطلق الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للعدو الصهيوني لكي يمعن في فتكه بالمسجد الأقصى الذي بات اليوم مهددا بالهدم والتدمير، ولقد كتبت الصحافة العبرية بالأمس بخط واضح عنوانا “الهدف هو الهيكل الثالث”، ويقولون بوضوح إن هدفهم تدمير المسجد الأقصى لبناء ما يسمونه هيكل سليمان الذي هدم مرتين من قبل، فهل يصحو العالم الإسلامي، ولذلك ندعو العقلاء في العالم الإسلامي إلى إقناع النظام السعودي بوقف حربيه الظالمتين على الشعبين السوري واليمني، وإلى تشكيل قوة ضغط دولية تنقذ المسجد الأقصى الذي بات في عين الخطر”.

وقال الموسوي: “اما في ما يخص بلدنا، فنحن أول من عانى من الفساد وما زلنا نعاني منه، والطريق لمواجهته تبدأ بتحديد من هو الفاسد، وتبدأ من الخروج من الاتهامات الظالمة وتضييع المسؤولية، فالفاسد هو من اقتلع قلب بيروت لتكون شركة خاصة، وجوف الدولة واشترى مرافقها بأسرها وبإداراتها وبإعلامها وقضاتها من أجل أن تسيطر الشركة على قلب بيروت وعلى قلب لبنان”.

واشار الى ان “الهم الأول الذي عملنا عليه في المواجهة كان توحيد صف المقاومة بين حركة أمل و”حزب الله”، فعندما دفعنا إلى الفتنة خسرنا في هذا البلد كثيرا، ولم نخسر بالدم فحسب، بل خسرنا في السياسة وفي الإستراتيجية، وما زلنا منذ عام 1990 حتى عام 2015 ندفع ثمن التصدع والضعف في الموقف الذي انعكس على اتفاق الطائف وتطبيقه، لذلك فإن من أشد المحرمات حرمة العبث بوحدة صف المقاومة أو بمحاولة إلقاء الفتنة بين حركة أمل وحزب الله، وإن أي محاولة من هذا النوع هي عمل انتحاري، ويجب أن يضرب على يده بقوة كل من يحاول التفكيك بين الأخوين والتوأمين والشقيقين، فنحن كنا معا في حالة المواجهة وسنبقى على الدوام معا”.

وتابع “أما فيما يتعلق بالمحسوبيات، أريد أن أقول إننا ملتزمون مبدأ عدم التدخل في عملية التوظيف، ومن يعرفنا عن قرب يعرف أننا ما قبلنا أن نتدخل في أي مباراة حصلت، وكنا نترك القرار لنتائج امتحانات مجلس الخدمة المدنية الذي في ضوئه تتحدد الكفاءة، ومن هنا أدعو الجميع أن يبتعدوا عن منطق المحاصصة الطائفية والحزبية، وأن يتفقوا على اعتماد الكفاءة في الإدارات العامة، ونحن أول المستعدين لذلك، لأننا بين فاشل أو ضعيف ينتمي إلى طائفتنا وبين كفوء ينتمي إلى طائفة أخرى، فإننا نختار الكفوء على الانتماء الطائفي، فهل تستعد القوى اللبنانية المدعوة إلى التغيير الاعتماد على مبدأ الكفاءة”.-انتهى-

———

university islamic

اتفاقية تعاون بين الجامعة الاسلامية وكلية القلم العراقي

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان حسن الشلبي عميد كلية القلم الجامعة (كركوك – العراق) عبد القادر حاتم سلطان يرافقه كل من رئيس مجلس أمناء الكلية سوران محمد فتاح ، مسؤول الشؤون الإدارية والمالية سيروان محمد فتاح، ومسؤول الشؤون الطلابية هيمن حسن الجباري.

وكان إلى جانب الرئيس الشلبي كل من أمين عام الجامعة عباس نصر الله، مساعد الرئيس للشؤون الإدارية والقانونية عصام جلول، ومدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين.

وقد وقع الرئيس الشلبي والعميد حاتم اتفاقية تعاون علمية وثقافية بين الجامعة والكلية تناولت تحديد الأطر العامة لهذا التعاون من أجل المساهمة في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والنشر والتأليف المشترك .

وشملت بنود الإتفاقية استقبال الطلاب واعتماد المناهج التعليمية والبحثية في مراحل الماجستير والدكتوراه، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس لإلقاء المحاضرات والقيام بالبحوث العلمية المشتركة، والمؤتمرات التي يتفق عليها بين الطرفين وتبادل المطبوعات والمحفوظات.

والقى الرئيس الشلبي كلمة رحب فيها بالوفد الزائر، ونوه “بأهمية التعاون بين الجامعات اللبنانية والعراقية”، مشيرا الى “أهمية هذه الإتفاقية التي تعقد مع مؤسسة تعليم عال في منطقة كركوك التي تشكل نموذجا للعيش المشترك بين مختلف مكونات العراق”.

بدوره، شكر العميد حاتم سلطان الرئيس الشلبي على حفاوته، منوها “بما حققته الجامعة الإسلامية في لبنان من تقدم خلال الفترة الماضية”.

وفي الختام، قدم العميد حاتم للرئيس الشلبي درع “كلية القلم الجامعة”، تقديرا لعلمه ولإنجازاته في رفع مستوى التعليم العالي، كما قدم الشلبي درع “الجامعة الإسلامية” في لبنان للعميد حاتم كعربون شكر وتقدير، وفاتحة خير للتعاون بين المؤسستين.-انتهى-

———

 

زهرا في ماراثون القوات: ورشتنا مستمرة وصبرنا طويل لمكافحة الفساد

(أ.ل) – إعتبر عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أن “حزب القوات” لا يستطيع إعلان أي مبادرات لولا ثقته بجمهوره الملتزم بالحياة النظيفة والمستقبل الكريم والإستقرار ومكافحة كل الآفات في لبنان من مخدرات وفساد وعجز وتراجع عن بناء الدولة التي تليق بشهدائنا وبمستقبل شبابنا”.

كلام زهرا جاء في ملعب الرئيس فؤاد شهاب في جونيه، خلال تمثيله رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع في الماراثون الذي نظمه جهاز تفعيل دور المرأة في المجتمع بالتعاون مع مكتب الرياضة في القوات بعنوان “لأنو حياتك أبدى، أدمن… عل الركض”، وذلك في حضور مستشار رئيس الحزب العميد المتقاعد وهبه قاطيشا، أمين عام الحزب فادي سعد، الأمين المساعد لشؤون الإدارة فادي ظريفه، الأمين المساعد لشؤون المصالح غسان يارد، رئيس جهاز الإعلام والتواصل ملحم الرياشي، وعدد من رؤساء المناطق والمصالح في الحزب بالإضافة الى فاعليات إجتماعية ورياضية وجمعيات تعنى بمكافحة الإدمان.

وشكر زهرا “جهاز تفعيل دور المرأة في المجتمع على إقامته لهكذا ماراثون”، طالبا منهم “الإستمرار في هذه المسيرة”.-انتهى-

———-

 

عمار الموسوي: داعش ليست ردة فعل على سياسة الاسد

وما يقوم به المجاهدون ليس الا في صميم محاربة الارهاب

(أ.ل) – اعتبر مسؤول العلاقات الدولية في “حزب الله” النائب السابق عمار الموسوي، أن “داعش ليست ردة فعل، لا على سياسة بشار الاسد ولا على ما سموه تدخل حزب الله في سوريا”، وذلك خلال تأبين أحد عناصر الحزب علي سمير زيون في بلدته زبدين، في حضور شخصيات سياسية وحزبية واجتماعية.

وأكد الموسوي أن “داعش هي منتج أمريكي، غربي، عربي اي الفكر المتطرف الذي يتم الترويج له بالمال”، مشيرا الى أن “داعش أنتجت لتكون سلاح يستخدم ضد الدول والقوى المناوئة”.

وقال: “هذه داعش اليوم التي اعدت لتدمير وتخريب وتفتيت اوطاننا، بدأت تهدد الذين أسسوا لها وبنوا صرحها وقواعدها في وجودهم ومستقبلهم، لذلك كل ما نراه من تراكض لمحاربة داعش، هو في الحقيقة تعبير عن قلق بدأ يساورهم من إمكانية سيطرت داعش في المنطقة وإمكانية ارتداد داعش الى الغرب وبعض مناطق الخليج”.

وأضاف “من هنا نقول اذا كان هناك فعلا من موقف صادق فيما يتعلق بمحاربة الارهاب، نحن نعتقد أن ما يقوم به مجاهدونا ليس الا في صميم محاربة الارهاب، وهذه هي الطريق الصحيح لمحاربة الارهاب والطريقة الموصلة الى النتائج السريعة والحاسمة في القضاء على الارهاب”.-انتهى-

———

 

النائب الجميل من دار الفتوى: جلسة الحوار حاسمة غدا

وستتوضح المواقف ونكتشف النيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من تجمع العلماء المسلمين في لبنان برئاسة الشيخ حسان عبد الله.

واستقبل مفتي الجمهورية رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحة المفتي، وكانت مناسبة لنا لمعايدته وتهنئته مسبقا، وبالنسبة لنا هذه القيادة الوطنية والخطاب الوطني الذي يعبر عنه منذ استلامه تعبر عن وجهة نظرنا وعن رغبتنا ببناء لبنان على هذه الأسس التي هي اللبننة الكاملة، المحبة للبنان، العمل لتحصين الوحدة الوطنية والثقة بين اللبنانيين. نحن وضعنا انفسنا بتصرفه من اجل أي خطوة من الممكن ان تساعد في تقريب اللبنانيين من بعضهم البعض، تذليل كل العوائق التي من الممكن ان تؤثر سلبا على العيش المشترك بين اللبنانيين، نحن بالتصرف لنعمل سويا بهذا الاتجاه، وبالتعاون مع بعضنا البعض سنتمكن ان شاء الله من بناء بلد افضل لأولادنا وللأجيال الصاعدة في لبنان”.

اضاف “نتمنى ان تعبر هذه المرحلة بأسرع وقت ممكن كي نتمكن في المراحل المقبلة بأن نتطلع إلى الازدهار والى بحبوحة اللبنانيين ونرى الفرح على وجوههم، وان نبني البلد الذي نحلم به والحياة للمواطن اللبناني التي نحلم بها بعيدا عن كل الأزمات والماسي التي نعيشها اليوم”.

وعن الحوار الوطني الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء، قال الجميل: “جئنا اليوم بعيدا عن السياسة، هذه الأمور نتكلم عنها في وقتها، لكن اليوم بالنسبة لنا كان الأساس هو ان نعبر لسماحة المفتي عن إعجابنا بخطابه الوطني، بخطابه اللبناني، بهواجسه اللبنانية، وان نضع انفسنا بتصرفه للمساعدة في اي شيء ممكن ان يعزز العيش المشترك ويقوي الثقة بين اللبنانيين، هذا هو هدفنا، والمهم ان يبقى الشعب اللبناني موحدا لمواجهة الأزمات الصعبة التي نمر بها”.

سئل: هل تأمل خيرا بالحوار الوطني؟

أجاب: “بصراحة، كلا، لا آمل خيرا بالحوار الوطني، خصوصا بعد الخطابات التي سمعتها منذ يومين او ثلاثة والتي تدل على ان الجميع مصر على مواقفه، للأسف، على حساب لبنان واللبنانيين. وانا اقدر ان تكون جلسة الغد حاسمة وستتوضح المواقف، وسنكتشف اذا كان هناك نية ان نتقدم او مطلوب منا ان نبقى في مكاننا”.

سئل: هل ستستمر الكتائب في فتح ملف الفساد؟

أجاب: “هذا الامر لن يقف لا اليوم ولا غدا”.

دريان يؤدي صلاة وخطبة العيد في مسجد محمد الامين

على صعيد آخر، يؤدي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان صلاة وخطبة عيد الأضحى المبارك عند الساعة السابعة والربع من صبيحة يوم الخميس، في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين – في وسط بيروت.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط استنكر قصف منزل سفير سلطنة عمان في صنعاء وعزى حاكم دبي

 (أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى سلطان عمان قابوس بن سعيد، مستنكرا “قصف منزل سفير سلطنة عمان في صنعاء، وهو ما يخالف الأعراف الديبلوماسية والمواثيق المعمول بها دوليا”.

واعتبر جنبلاط أن “هذه الحادثة، كما العديد من الأحداث السابقة الأخرى، تؤكد ضرورة تغليب الحل السياسي للأزمة اليمنية وإنهاء الحرب في أسرع وقت ممكن بما يتيح عودة المؤسسات الدستورية والإستقرار والشرعية إلى اليمن”.

أضاف “إن الخيار السياسي المرتكز على المبادرة الخليجية التي سبق أن أقرها مجلس التعاون الخليجي هو الطريق الأقصر والأسرع لتلافي سقوط المزيد من الضحايا في اليمن الذي يرتبط إستقراره بإستقرار منطقة الخليج العربي بأكملها”.

كذلك أبرق جنبلاط الى حاكم دبي نائب رئيس دولة الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم معزيا بوفاة نجله.-انتهى-

———

 

سعد التقى وفدا من تيار وحدة لبنان

(أ.ل) – استقبل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من تيار وحدة لبنان برئاسة رئيس التيار راجي الحكيم، وفي حضور عضوي التيار ناظم عز الدين، وحربي خليل، وعضو اللجنة المركزية في التنظيم الناصري ابراهيم ياسين.

وقد تم خلال اللقاء التباحث في المستجدات الأخيرة على الساحتين اللبنانية والعربية، خاصة التطورات في فلسطين المحتلة وجرائم العدو الصهيوني في المسجد الأقصى.

وقدم الوفد لسعد التهنئة لمناسبة الذكرى 33 لانطلاقة جبهة المقاومة الوطنية، وأكد “على الدور الأساسي للتنظيم الشعبي الناصري في المقاومة والجبهة”. كما قدم الوفد لسعد درعا تكريمية عربون تقدير ووفاء.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي بحث الأوضاع مع السفير المصري والتقى انطوان سعد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب انطوان سعد، وجرى البحث في التطورات الراهنة، كما استقبل السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين مصطفى زايد، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان يؤدي صلاة العيد الخميس في مقر المجلس

ويعتذر عن عدم تقبل التهاني

(أ.ل) – يؤدي نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان صلاة عيد الأضحى المبارك، ويلقي خطبة العيد في السابعة والنصف من صباح يوم الخميس الموافق 24 ايلول 2015 ميلادي، في قاعة الوحدة الوطنية، في مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى طريق المطار.

ويعتذر قبلان عن عدم تقبل التهاني نظرا إلى الظروف الحرجة والمؤلمة التي يشهدها لبنان وتمر بها منطقتنا وتعيشها امتنا العربية والإسلامية، سائلا المولى عز وجل ان يتقبل اعمال حجاج بيته الحرام ويمن على العرب والمسلمين واللبنانيين بالخير والعافية، ويحفظ بلادهم امنة مستقرة.-انتهى-

———-

murabitoon

المرابطون: لمنع استغلال الحراك الشعبي

(أ.ل) – اكدت الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون”، في بيان بعد إجتماعها برئاسة أمين الهيئة العميد مصطفى حمدان “أن التظاهرات والاعتصامات لأهلنا في الساحات من مختلف المناطق اللبنانية هي التزام حقيقي بوجودية لبنان كوطن لكل أبنائه، وهم يمارسون مواطنيتهم بوسائل شرعية مبتكرة، وهم ملتزمون كمواطنين بالحفاظ على الثروة الوطنية أكثر من أولئك الذين يدعون مسؤولية رسمية سياسية وإقتصادية، هؤلاء الذين استباحوا سرقة المال العام تحت شعارات حفظ وحماية النظام الطائفي والمذهبي، وهم اليوم يتقاذفون التهم فيما بينهم ، ويحاولون حماية أنفسهم خلف جدران الطوائف والمذاهب وشيطنة عامية الناس وحقهم في العدالة الإجتماعية وتوزيع الثروة الوطنية ومكافحة فسادهم وإفسادهم والمطالبة بحق إعادة إنتاج نظام لبناني جديد عبر الانتخابات النيابية وفق نظام الفرز النسبي والاقتراع في دائرة وطنية واحدة لكل لبنان”

. وشددت الهيئة – على أهمية “دور الشباب المركزي الذين يقودون هذه المظاهرات والاعتصامات وهم عابرون للطوائف والمذاهب، وهذه هي القيمة الاساسية للحراك الشعبي منذ انطلاقته وحتى اليوم”، داعية “الجميع الى المشاركة في المظاهرات والاعتصامات كمواطنين”، مؤكدة “وجوب منع استغلال بعض الوجوه السياسية لهذا الحراك وكأنهم يقودونه”.

واستغربت الهيئة “اصرار مكونات النظام الرسمي اللبناني على الكلام الطائفي وتقسيم اللبنانيين عاموديا بين الطوائف والمذاهب والتركيز في الخطابات السياسية اليومية والموسمية على ان الوطن اللبناني تركيبة عجيبة غريبة اخترعها الاجنبي الغربي كي يبقى هكذا وانه لا يحكم الا بممثلي الطوائف والمذاهب وبالتالي احباط اية محاولة للاصلاح والتغيير”.-انتهى-

———

 

قاووق: شتّان ما بين فساد مملكة وبين إنجازات المقاومة

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “كل الأزمات التي يمر بها لبنان على المستوى الاقتصادي والمعيشي تبقى أقل خطورة من أزمة الإطاحة بالشراكة الفعلية بهذا البلد، لأنها هي ضمانة اللبنانيين وضمانة الميثاق والدستور، وعلى الرغم من ذلك نجد أن الفريق الممسك بقرار البلد ينتظر عند أول مفترق طرق ليطيح بهذه الشراكة، وقد رأينا ماذا حلّ سابقاً بالحكومة عندما انسحب منها وزراء حزب الله وحركة أمل، حيث أكملوا بالحكومة بما في ذلك من تقويض للشراكة الفعلية”، مشيرًا إلى أن “هذا الفريق اليوم قد نقض الوعود والعهود والمواثيق بعدما كان قد أعطاها للعماد ميشال عون، فأدخل البلد في أزمة ومتاهة سياسية لا تنتهي”، لافتًا إلى أنه “وعلى الرغم من أن فريق 14 آذار يقرّون بأن المرشح الأقوى مسيحياً ووطنياً هو العماد ميشال عون، وأن الرئيس المسيحي يجب أن يكون يحظى بتمثيل شعبي مسيحي وطني واسع، إلاّ أنهم مع ذلك يمتنعون عن التصويت له، لأن هناك التزامات خارجية وحسابات سياسية ضيقة، وهم بذلك يقوّضون الشراكة الفعلية، وهذا مصدر الخطر على العباد والبلاد”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الأخ المجاهد عماد وهيب ترمس في حسينية بلدة طلوسه الجنوبية بحضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من أهالي البلدة والقرى المجاورة.

وأكد الشيخ قاووق “أننا نقوم بواجبنا الوطني والإنساني والأخلاقي في حماية أهلنا والوطن والكرامة بإبعاد الخطر التكفيري عن كل اللبنانيين، وسيكتب تاريخ الأمجاد في لبنان أن المقاومة حمت اللبنانيين من العدوان التكفيري، وهذا فخر لنا كما كانت حماية لبنان من العدوان الإسرائيلي فخرا لنا، ولكننا في الوقت الذي نقدم فيه لبنان بصورة مشرقة تدعو للفخر والاعتزاز بصورته أمام العالم من خلال انتصارات وانجازات المقاومة، نجد أن فريق الفساد في البلد بفساده يدعو اللبنانيين أن يشعروا بالخجل أمام العالم، فشتّان ما بين فساد مملكة ودويلة الفساد وبين إنجازات وتضحيات المقاومة، لأن هذه الانجازات والتضحيات قد صنعت أمجاداً وانتصارات لكل اللبنانيين، بينما أغرقهم الفساد بالأزمات، من أزمة الكهرباء والمياه والنفايات وغيرها”.

وأشار الشيخ قاووق إلى أن “التكفيريين يوفرون باسم الدين الخدمات للعدو الإسرائيلي حتى تجرّأ على تدنيس المسجد الأقصى وإطلاق الرصاص على المصلين، ورمي القنابل داخل المسجد الأقصى، ولا نسمع للتكفيريين كلمة إدانة ضد العدو الصهيوني، بل يرسلون الانتحاريين إلى بغداد وكفريا والفوعة، ويعطون الأمان للعدو الإسرائيلي على امتداد جبهة الجولان”، لافتًا إلى أنه “وبالمقابل فهناك فريق في لبنان راهن منذ البداية على التواجد الإرهابي والتكفيري في سوريا ولا زال يراهن، وبالتحديد فريق 14 آذار، وهو فريق المغامرات غير المحسوبة والرهانات الخاسرة، فهم أول من تدخل في سوريا ودعم العصابات المسلحة سياسياً وإعلامياً ومادياً”، متسائلًا “من الذي سهل لـ”داعش” و”النصرة” باحتلال مساحات واسعة من السلسلة الشرقية في جرود عرسال وجرود رأس بعلبك، ومن هم النواب والقوى السياسية الذين ذهبوا إلى عرسال ليحموا تواجد النصرة وداعش والقاعدة، ولماذا سكوت فريق 14 آذار على احتلال داعش والنصرة لجرود عرسال ورأس بعلبك، فهذا السكوت هو أكثر من مريب”.

ولفت الشيخ قاووق إلى أن “”إسرائيل” تقول إن التكفيريين لا يشكلون خطرًا عليها، لأنهم يشنون حروباً كلها ضد المسلمين من أفغانستان إلى نيجيريا”، مؤكدًا أن “”داعش” وأخواتها إنما يخدمون الأهداف الإسرائيلية، ويلتقون معها في إضعاف جيوش المنطقة من الجيش المصري والعراقي وصولًا إلى الجيش اللبناني والسوري، وفي إضعاف محور المقاومة، وأن “إسرائيل” تستفيد من الفرصة التي وفّرها التكفيريون في المنطقة لمزيد من التهويد للقدس والتدنيس للمقدسات والأقصى”.-انتهى-

———

ياغي: سنبقى نقاتل حتى نهزم الارهابيين التكفيرببن والمشروع الأميركي

(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة البقاع في حزب الله محمد ياغي، في كلمة القاها في ذكرى اسبوع حد عناصر الحزب قاسم خضر الرشعيني، في بلدة الحريقة في قضاء الهرمل، “أننا سنبقى نقاتل حتى نهزم الارهابيين التكفيرببن والمشروع الأميركي الغربي المدعوم بالمال الخليجي الذي لولاه لما كانت هذه المؤامرة على شعبنا وأهلنا وأمتنا”.

أضاف ياغي “هذا المشروع يترنح وسيسقط”، مشيرا الى “ان هناك حلف إيراني وروسي وعراقي يتشكل، ليكون حربا حقيقية على القوى الارهابية الموجودة على أرض سوريا والعراق، وسيشهد كل العالم كيف سيقتلع التكفيريين من أرضنا”.-انتهى-

———-

حول اعتداء الاجهزة الامنية على المواطنين في غزة:

افتراء على الأجهزة الأمنية وتحويل المواجهة إلى صراع فلسطيني داخلي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين/قطاع غزة البيان الآتي:

صرح ناطق بلسان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في غزة بما يلي:

السادة الذين يتهمون غيرهم بانحراف البوصلة الوطنية يحاولون عبثاً استغفال عقولنا. فالانحراف الحقيقي عن البوصلة الوطنية هو الإمعان في التنسيق الأمني الذي أحد أشكاله زج أجهزة الأمن في مواجهة مع المواطنين المحتجين على الجرائم الإسرائيلية في المسجد الأقصى وذلك لمنعهم من التصدي لقوات الاحتلال وتحويل المواجهة إلى صراع فلسطيني داخلي.

هذا الإمعان في التنسيق الأمني هو خروج على الإجماع الوطني الذي تمثل بقرارات المجلس المركزي في آذار 2015 التي أقرت بالإجماع. لن تجدي محاولات التعتيم على هذه الحقيقة عبر التهجم على القادة الوطنيين والافتراء على مناضلي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.-انتهى-

———–

kasem1-21-9-2015 

نعيم قاسم: لرئيس قوي يلتزم بتعهداته وقانون انتخاب نسبي ودائرة واحدة

(أ.ل) – برعاية نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اقامت ثانوية المهدي(ع) الحدث الحفل التكريمي السنوي للناجحين في الشهادة الرسمية لصفي التاسع والثاني عشر وذلك في قاعة الشهيد السيد محمد باقر الصدر مبنى الثانوية.

الاحتفال الذي خرج اكثر من 200 تلميذ لثانوية المهدي(ع)الحدث من اصل 1314 ناجح بمجموع 499 تقدير في الشهادة الرسمية لتلامذة مدارس المهدي(ع) كافة والذي سوف يتم تخريجهم على دفعات، افتتح بايات من الذكر الحكيم تلاه النشيدين اللبناني وحزب الله وكلمة الخريجين، عرض به وصية الشهيد التلميذ احمد حسين محسن ابن هذه الثانوية اعقبتها كلمة مدير الثانوية الاستاذ هشام شمعوني اعرب بها عن مدى سعادته واعتزازه بالتلامذة في عيد نجاحهم وعرض بها النتائج والتقديرات التي حصل عليها تلامذة الثانوية في الشهادات الرسمية لهذا العام مؤكدا على المسؤولية الملقات على عاتقنا في اكمال الطريق بالعلم والمعرفة والتمسك بالقيم الاسلامية حيث قال:”ان رسالتنا التي تحركنا والتي ترسم معالم مسيرتنا أن نتمكن من تربية جيل حرٍ أبي يمسك بالعلم والمعرفة بيد، وبالقرآن وقيمه وتعاليمه باليد الاخرى، لا يتخلى عن أي منهما” شاكرا جهود المدرسة بادارييها ومعليمها والاهالي بعنايتهم ورعايتهم لابنائهم والمسؤولية الملقات على عاتقهم في المرحلة المقبلة.

واعقب الكلمة انشودة للناجحين قدمها مجموعة من تلامذة الثانوية وفي الختام القى راعي الحفل الشيخ نعيم قاسم كلمته حيث هنئ التلامذة الناجحين في الشهادة الرسمية وبارك للمؤسسة والاهل هذا الجهد المبارك، واكد على اهمية اختيار الاهالي للمدرسة الاسلامية لما في ذلك مصلحة تفوق التعليم وهي التربية الصالحة التي بالعلم تعطي ثمارها حيث قال:” انا اعتبر انكم كأهل نجحتم في ان تساعدوا أنفسكم وأولادكم على تربية صالحة من خلال إختيار المدرسة الاسلامية” واكد على نقل هذه الثقافة والتربية من خلال المدرسة والاهل الى الجامعة والمجتمع عبر القول والعمل.

وفي الملف السياسي تحدث عن الوضع المحلي في لبنان وما يمر به من مرحلة استقرار امني بمقابل المحيط الملتهب من حولنا والذي يعتبر فرصة للسياسين من اجل الوصول الى حل قائلا:” للاسف هذه الفرصة يضعها السياسيون في دوامة العرقلة التي يفلحون في تضيعها” وقال:” انا اسال انتخاب رئيس قوي يلتزم بتعهداته ام بقاء البلد من دون رئيس” وتحدث عن الفساد قائلا:” ان الفساد دورة كاملة فالفساد يبدأ بالموقف والارتكابات والاخطاء ثم يغلف بالحماية الطائفية تحت عنوان حماية الطائفة من الطوائف الاخرى مع انهم من المرتكبين واذ بنا نصل الى المصيبة الكبرى ان المرتكبين يصبحون مقياس العفة في هذا البلد وبالتالي لا يمسهم احد وهم الذي يقررون” كما تحدث عن قانون الانتخاب الحالي الاكثري الذي يعتبر دعامة الفساد في لبنان ودعا الى القانون النسبي على ان يكون لبنان دائرة واحدة حيث يمثل كل القوى في البلد بشكل عادل.

وفي ملف المنطقة اكد على ان راس الفساد هي امريكا التي تدعم الفساد وترعى اسرائيل الظالمة والمجرمة واعرب عن استغرابه من ان السعودية اليوم هي في حلف التحالف الدولي لضرب داعش وهي الداعمة الاول للفكر الارهابي المتطرف وانها لا تملك سوى المال. وقال:” ابشركم ان وجود المقاومة في لبنان والمنطقة لن تدع لا لأمريكا ولا لإسرائيل ولا للسعودية ولا للقاعدة بتصنيفاتها المختلفة ان يحققوا شيئا في منطقتنا.. سيبقى النصر للمقاومة والمقاومين”

وتحدث عن ما يجري في الحرم القدسي وسكوت العالم العربي والاسلامي عن هذه الارتكابات وخاصة تلك الجماعات الجهادية التي تتجاهل اسرائيل بينما نحنا سوف نبقى لها بالمرصاد. وختم كلمته بالشكر والتقدير للمدرسة بكادرها وللتلامذة والاهالي هذا الجهد المبارك مبارك لهم هذا النجاح.

وفي ختام الحفل كرم التلامذة ووزعت الهدايا للمتفوقين والتقطت الصور التذكارية وسط اجواء من الفرح والسرور.-انتهى-

———

 

السيد ابراهيم السيد: مشكلة لبنان في فريق يريد السيطرة

على مؤسسات الدولة وآخر يريد المشاركة الحقيقية

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد خلال حفل تأبيني في بلدة فلاوى “أن المشكلة في لبنان ليست مشكلة بين السنة والشيعة، أو بين 8 و 14 آذار، ولكن المشكلة أن هناك فريقا يريد أن يسيطر على كامل مؤسسات الدولة ومفاصلها، وفريق آخر يريد المشاركة الحقيقية في هذا الوطن”.

وقال: “ندخل موضوع الرئاسة من باب المشاركة الحقيقية مع بقية المكونات في لبنان، حتى يكون النظام نظاما متوازنا يشعر فيه المواطن بالإطمئنان والحرية والكرامة، وليس من باب أن يلعب فيه فريق بالمال، ليختار من ورائه الضعفاء في هذا المجتمع ويسيطر عبره على مفاصل الدولة”.

وأشاد السيد بدور الرئيس نبيه بري “الذي يستطيع أخذ المبادرة ليكون وجودنا وإياه في لبنان بابا من أبواب الحوار وليس من أبواب المشكلة”.

وتابع “نتحدى من يستطيع أن يسجل علينا في تاريخ هذا الوطن، بأننا كنا بابا من أبواب المشكلة، فقد كنا دائما بابا من أبواب الحل”.

واعتبر السيد أن “المنطقة أمام مرحلة جديدة في سوريا، وهي ليست بالبعيدة من حيث التوقيت، ومن الممكن أن تغير المعادلات العسكرية والميدانية، وحتى المعادلات السياسية، حيث بدأت المواقف تتغير في ما يخص سوريا بعد سلسلة من المحاولات الفاشلة، ومنها فشل مشروع إسقاط النظام والرئيس بشار الأسد، وفشل مشروع الاعتماد على القوى المعارضة السورية الخارجية، وفشل تشكيل ما سمي بمعارضة معتدلة كانت تعدها أميركا لمحاربة ما أسموه بداعش وأخواتها، ولكن لم يبق منها سوى خمسة أو ستة أفراد”.

ولفت إلى أن “الدول الأوروبية تعيش القلق والهواجس من نزوح حوالى مليون سوري، وبدأت بالبحث الأمني والاقتصادي والإنساني في هذا الشأن، ووصل الأمر بالبعض منها الى الشعور بتهديد جغرافي وسكاني وأمني واقتصادي، بعدما أرسلت هذه الدول ما اسمتها بالمجموعات الإسلامية المتشددة والمتطرفة إلى سوريا تحت عنوان الجهاد”.-انتهى-

———

 

وفد تجمع العلماء زار دريان وتداول معه شؤوناً اسلامية ووطنية عامة

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وعقب اللقاء صرح رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ الدكتور حسان عبد الله بالتصريح التالي.

تشرفنا بلقاء سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في إطار التواصل المستمر مع هذه الدار التي هي دار كل المسلمين بل كل اللبنانيين، ومفتي الجمهورية هو رئيس العلماء المسلمين في لبنان، لذا نحن جئنا كي نتباحث في شؤون الأمة الإسلامية بشكل عام ولبنان بشكل خاص، خاصة ما يتعلق برجال الدين ومهامهم، وقد كان اللقاء مثمراً وأكدنا لسماحته على الأمور التالية:

أولاً: إن ما يحصل اليوم في فلسطين من محاولات لتقسيم المسجد الأقصى بداية زمانياً ثم مكانياً مقدمة للاستلاء الكامل عليه ليصار إلى هدمه وبناء الهيكل المزعوم مكانه سيشكل طعنة في صميم عزة المسلمين والعرب ما يفرض على المسلمين وعلى رأسهم العلماء المبادرة لشحذ الهمم والدعوة للمقاومة بكل أشكالها ليس لمنع تهويد الأقصى والقدس الشريف فحسب بل لتحرير فلسطين كل فلسطين.

ثانياً: ما كان ما يحصل اليوم في فلسطين ليحصل لو كانت أمتنا موحدة وعلى قلب واحد ولا تستمع لدعاة الفتنة والدعوات الضالة للجماعات التكفيرية وأفكارهم الهدامة، لذا فإننا نعتقد أن الخطر التكفيري يتكامل مع الخطر الصهيوني ليشكلا معاً العدو الأخطر لأمتنا وهذا ما يفرض ترك الاقتتال والمبادرة إلى القضاء على الحالة التكفيرية والتي يجب أن تسير على مسارين الأول المواجهة الفكرية وفضح هذه الجماعات بأنها لا علاقة لها بالإسلام ومفاهيمه وثانياً بالمواجهة العسكرية للقضاء على من بقي على تعصّبه وضلاله ويستمر مع هذه الجماعات.

ثالثاً: نحن نؤكد على ضرورة استمرار الحوار بين جميع أطراف النزاع في لبنان وخاصة بين الإخوة في تيار المستقبل وحزب الله لأن مصلحة الوطن في حل المشاكل بالتفاهم لا بالمواجهة وبالحوار لا بالاقتتال.

رابعاً: أكدنا على ضرورة أن توجه دار الفتوى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى خطباء الجمعة كي تكون خطبتهم المقبلة عن موضوع فلسطين وضرورة الوحدة الإسلامية في مواجهة الخطر الصهيوني الذي يريد القضاء على أمتنا بأجمعها بغض النظر عن طائفتهم أو مذهبهم.

خامساً: أكدنا على المطالب المحقة للمتظاهرين ودعونا الحكومة لوضع الحلول السريعة لها بعيداً عن المحاصصة والروتين الإداري والصفقات، غير أننا لا نقر العمل الذي يقوم به البعض من محاولة تهديم أركان الدولة بل إننا نعتقد أن الحل يكون من خلال الدعوة إلى انتخابات نيابية مبكرة على أساس قانون انتخاب عصري يقر سريعاً على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة لا على أساس قانون يعيد إنتاج الطبقة السياسية ولا يساهم في تداول السلطة.-انتهى-

———

nahra21-9-2015 

نهرا: اهمية مشروع RAMUD يرمي الى تطوير خدمات النقل في مدن الفيحاء

وتخفيف زحمة السير والحد من التلوث البيئي والانبعاثات السامة التي تخلفها المركبات الآلية

(أ.ل) – نظم اتحاد بلديات الفيحاء المؤتمر الختامي لمشروع RAMUD “شبكة العمل المتعلقة بالتنقل الحضري الدائم” في فندق كواليتي ان في طرابلس، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا وفي حضور كمال زياده ممثلا وزير العدل اللواء اشرف ريفي، الدكتور جلال حلواني ممثلا النائب سمير الجسر، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس عامر الرافعي، رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي، رئيس دائرة البلديات في محافظة الشمال ملحم ملحم، مستشار المحافظ للشؤون القانونية باخوس اجبع، رئيس اتحاد بلديات الضيية محمد سعدية، الرئيس السابق لبلدية طرابلس نادر غزال وحشد كبير من المهتمين.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة لعريفة الاحتفال لينا دبوسي شكرت فيها كل من ساهم في اعداد وتنظيم المؤتمر لاسيما اتحاد بلديات الفيحاء، بلدية برشلونة، بلدية سوسة في تونس، بلدية Sienne في ايطاليا، وبرنامج ENPICBCMED   في الاتحاد الاوروبي، واكدت ان المؤتمر يناقش مواضيع مختلفة في مجالات تخطيط النقل الحضري التي تعبر عن شبكة نقل تمثل درجة التقدم البشري وتعكس حقيقة مدنية المجتمع والمرحلة التقنية التي بلغتها، ولفتت الى ان المشروع سيساعد في تحسين انظمة النقل والمرور في شوارع مدن الفيحاء طرابلس والميناء والبداوي.

الرافعي رأى في كلمة له ان ان هدف المشروع تنظيم حركة المرور في المدينة وتخفيف زحمة السير من خلال تجميع سيارات الاجرة في محطة واحدة وقال:” مشروعنا الذي تبلغ مدته سنة ونصف السنة، والذي جرى اطلاقه في شهر كانون الثاني عام 2013، وتبلغ قيمته 260 يورو، ويهدف إلى الحدّ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ورفع مستوى النقل البري عبر انشاء سبكة تبادل وتعاون، من أجل وضع نموذج دائم وموحّد للنقل الحضري في مدن البحر المتوسطة.

تابع: نحن في مدن الاتحاد، أعددنا دراسة ميدانية تتعلق بدور محطة النقل المخطّط لانشائها في تسهيل عملية المواصلات لسيارات الأجرة في مدن الاتحاد، ضمن آلية عمل معينة، مع رسم تصميم مبدئي ووضع تصوّر لآليات عمل هذه المحطّة بما يتناسب مع واقع جغرافية هذه المدن.

وقد حددنا اربعة نقاط تضمنتها هذه الدراسة وهي:

أولا:جمع البيانات عن الوضع الحالي لسيارات الأجرة

ثانيا:الاطار القانوني والمؤسساتي لمحطة سيارات الأجرة

ثالثا: المخطط التصوري لمحطة سيارات الاجرة

رابعا: المقارنة المرجعية وأفضل الممارسات والتجارب السابقة.

وختم:” من شأن هذا المشروع تسهيل عملية المواصلات والنقل داخل المدينة ، وتحدّ كثيرا من مشكلة الازدحام المروري، وما يرافقه من تعديّات واحتلال للمرافق العامة والخاصة. ممثل برنامج EMPICBCMED حمزة جمول قال :” يسعى مشروع RAMUD   الى رفع مستوى الوعي لدى السلطات المحلية والحاجة الى حلول افضل وتأمين وسائل نقل حضرية، وتوفير الخبرة اللازمة في مجال النقل الحضري المستدام للمعنيين داخل الادارات المحلية.

جمول اكد ان المشروع يجمع بين خبرة المختصين في هذا المجال والسلطات المحلية من جميع انحاء حوض البحر الابيض المتوسط، لتبادل افضل الممارسات في مجال السياسات الداعمة للنقل الحضري المستدام، ابرزها وسائل نقل جديدة، وانظمة النقل الذكية التي تستخدم تكنولوجيا الاتصالات لضمان نقل اسرع واكثر امانا. مشيرا الى ان المشروع يعمل على تطوير انشطة رائدة في المدن مثل مرصد النقل الحضري المستدام في تونس وخدمات سيارات الاجرة الخاصة في طرابلس لبنان.

وفي الختام كلمة راعي المؤتمر المحافظ نهرا الذي اكد فيها على اهمية المشروع وهدفه الرامي الى تطوير خدمات النقل في مدن الفيحاء وقال: يسرنا أن نجتمع بكم اليوم في مدينة طرابلس، لمناقشة عرض قائم التوصل عليه عبر مشروع RAMUD حول التنقل المدني المستدام. وذلك بالشراكة مع اتحاد بلديات الفيحاء وبعض المدن.

تابع: لا يخفى على أحد أهمية هذا المشروع في حياتنا المعاصرة، والتي تشهد كثافة غير منظورة في السيارات وزحمة خانقة يعاني منها المواطن يوميا خلال تنقله من وإلى عمله ومدارس الاولاد.

وما يخلفه ذلك من تلوث بيئي آخذ في التصاعد والازدياد يوما بعد آخر من خلال الانبعاثات السامة، التي تخلفها المركبات الآلية والتي هي بتصاعد مستمر، وخاصة في مدينة طرابلس التي تشهد يوميا حركة كثيفة للسيارات، وزحمة خانقة على مداخلها وخاصة خلال ساعات الذروة.

ومن هنا تكمن أهمية هذا المشروع الذي ينبغي أن يدخل في حيّز التنفيذ في اسرع وقت ممكن، وذلك للحدّ من التلوث البيئي الذي أضحى يشكل خطرا كبيرا على ابناء المدينة.

ويهدف هذا المشروع الذي نتمنى أن يتحقق بالرعة اللازمة رفع مستوى التنقل البري من خلال إنشاء شبكة تبادل وتعاون من أجل وضع نموذج دائم للتنقل الحضاري في مدن البحر المتوسط، وإنشاء محطات النقل العام والمواصلات ضمن آليات معينة.

وختم نهرا: نأمل أن يتحقق هذا المشروع على ارض الواقع وندعم ذلك بكل طاقاتنا سواء على صعيد اتحاد بلديات الفيحاء او على صعيد المحافظة. ونتمنى من جميع الوفود المشاركة طيب الإقامة في ربوع طرابلس والشمال، وأن يكون لقاؤكم منتجا ومثمرا للوصول الى الأهداف المرجوة، خدمة للمواطنين ولبيئة نظيفة ينعم فيها اهلنا وأولادنا.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية في مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و22 /9 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 ستقوم وحدات من القوات البحرية، بالاشتراك مع الفرقاطة العسكرية الفرنسية “MONTCALM” ، بتنفيذ تمارين بحرية في عرض البحر مقابل مرفأ بيروت. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من مكان التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-

——–

الأمين العام للروم الكاثوليك في كتاب لوزير الطاقة والمياه:

ما نفع السدود إذا لن نستفيد منها وتقومون بإستبدال شبكات المياه القديمة بشبكات جديدة

(أ.ل) وجه الأمين العام للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك العميد شارل عطا كتاباً إلى وزير الطاقة والمياه أرتير نظاريان. وجاء كالآتي:

معالي وزير الطاقة والمياه الأستاذ ارتير نظاريان، انت تعلم أن الله أنعم علينا في الشتاء المنصرم بمياه غزيرة وثلوج وصلت حتى مشارف بيروت، وتحمّل اللبنانيون قساوة البرد آملين بمياه وفيرة خلال فصل الصيف لكن للأسف ضاعت آمالهم وذهبت مع المياه إلى البحر.

إنني بعكس اللبنانيين الذين يقولون أن محاربة الفساد تبدأ من فوق، أقول أن محاربة الفساد تبدأ من تحت من أصغر موظف، وإليكم الدليل. قد يكون شح المياه حالياً في بعض مناطق بيروت وجبل لبنان هو نتيجة تواطؤ بين بعض نواطير المياه وأصحاب الصهاريج للتقليل من ساعات التغذية لمنفعة مادية كما قرأنا بالصحف في العام الماضي وأحيل الملف على التحقيق كذلك سمعنا بالتواتر أن بعض أصحاب الصهاريج قاموا منذ فترة بتعطيل ضخ المياه في منطقة السبتية من خلال إلقاء صخور في البئر الأرتوازي، ما دفع السكان هناك لطلب المياه عبر الصهاريج. هل أن المراقبة مشددة هذا العام لعدم تكرار ما حصل لأن مياه الينابيع ما زالت غزيرة ولا يوجد مبرر لشح مياه الشفة، وإذا كان هناك نقص في التغذية الكهربائية أدّى لعدم ضخ المياه فأنت وزير الطاقة ويجب أن تؤمن تغذية كهربائية لضخ المياه 24/24 ساعة حتى لو اقتضى الأمر شراء مولد كهرباء خاص للمحطة.

أريد أن اروي لك حادثة بسيطة حصلت في مكان سكني في شارع سامي الصلح حيث انفجر قسطل مياه يغذي الحي وطافت المياه في الشارع، فلم أتمكن من الإتصال بمدير مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان لأن عاملة الهاتف لم توصلني به لأنني قلت لها أني مواطن عادي وأريد أن أتكلم مع المدير.

عندها اتصلت بصديقي قائد جهاز أمني، فأجرى اتصالاً بالشركة وحضرت ورشة عمل وقال لي رئيس الورشة أن إصلاح قسطل صعب جداً ولا يوجد ميزانية لإصلاحه، ولكن إكراماً لرئيس الجهاز سيتم إصلاحه وفعلاً تمّ إصلاح القسطل في يوم واحد. وبعد فترة انكسر قسطل مياه بجوار القسطل الذي تم إصلاحه فلم أتصل بأحد فبقي أكثر من شهر على حاله والمياه تتدفق في الشارع وعمّال المصلحة يقولون للسكان أن إصلاحه يفوق طاقتهم ولا من يحاسب ويسأل فأين المراقبة؟ لماذا لا تكلّف الأجهزة الأمنية بمراقبة نواطير المياه والتأكد من ساعات التغذية؟ لماذا انقطاع المياه بدأ فجأة في بداية شهر أيلول عند عودة المصطافون وبدء موسم المدارس؟ وظهرت صهاريج المياه بعروضاتها المُغرية وتنزيلاتها الهامة.

ففي 31 آب كانت المياه تتدفق بغزارة في شبكات المياه وفي الأول من أيلول بدأت المياه بالشح والإنقطاع فجأة، هل من الطبيعي أن تنقطع أو تشحّ المياه فجأةً في غضون 24 ساعة؟

لماذا لا تكلّف جهاز أمن الدولة بمراقبة المسؤولين عن توزيع المياه في كل المناطق، على أن يقوم هذا الجهاز بتزويدكم بتقارير أسبوعية عن سير العمل وعن نسبة انخفاض المياه في الينابيع.

لماذا لا نستفيد من أجهزة المراقبة ونحسّن آداء الموظفين؟ وما نفع السدود إذا لن نستفيد منها وتقومون بإستبدال شبكات المياه القديمة بشبكات جديدة؟ لماذا مدير مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان لا يُشرف شخصياً على سير عمل إدارته ويتواصل مع المواطنين ويشرح سبب تقنين المياه للتأكد من حسن سير العمل؟ علماً أن جميع المواطنين يسددون رسوم المياه خوفاً من قطعها من قبل الشركة في حال الـتأخير.

إنني أعتبر هذا الكتاب مجرد إخبار لمعاليكم، وأنتظر منكم رداً عبر وسائل الإعلام ليكون جميع المواطنين على إطلاع بسير العمل في وزارتكم التي تُعتبر العمود الفقري لحياة اللبنانيين.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 21/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 21/9/2015 ولغاية 23/9/2015 ما بين الساعة 5,00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية رام مشمش، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 21 و22 /9 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمضادة للدروع، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية.

واعتباراً من 20 /9/ 2015 ولغاية 23 /9 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *