الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 17 أيلول 2015 العدد 2995

نشرة الخميس 17 أيلول 2015 العدد 2995

فتحعلي: حاضرون لوضع كل الخبرات العلمية

لتعزيز مصلحة الشعبين اللبناني والإيراني المشتركة

 

(أ.ل) – قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد فتحعلي إن رجال الأعمال في كلا البلدين الشقيقين لبنان وايران بإمكانهم تحقيق إنجازات اقتصادية وتجارية مهمة تعود بالنفع والمصلحة للجهتين. لبنان بالنسبة لايران يعتبر من الدول الشقيقة والصديقة والشعب اللبناني تربطه بالشعب الإيراني علاقات وروابط أخوية تاريخية تعكس مدى الرغبة المشتركة بين الجانبين في تعزيز وتمتين هذه الروابط على مدى القرون والعقود الماضية في مختلف المجالات الثقافية والعلمية والاقتصادية والتجارية”.

وفي كلمة له خلال لقائه “تجمع رجال الأعمال اللبنانيين” برئاسة فؤاد زمكحل في فندق “مونرو” في عين المريسة، أضاف “إننا في ايران وفي ظل القيادة الحكيمة للامام السيد علي الخامنئي دام ظله وحكومة فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني نمد يد الأخوة والمحبة والتعاون إلى الشعب اللبناني لا سيما في مجالات الصناعة والتجارة وحاضرون أن نضع كافة الخبرات والإمكانات العلمية من أجل تعزيز المصلحة المشتركة بين الشعبين اللبناني والإيراني”.

وأشار الى ان “الشركات الإيرانية الخاصة قد نجحت في الأعوام الماضية في تصدير ما قيمته 40 مليار دولار من السلع والخدمات إلى العالم رغم الحظر ورغم العقوبات الدولية المفروضة على إيران. المنتجات الإيرانية تتميز بجودتها وبمواصفاتها الدولية تجد طريقها إلى أكثر من 145 دولة في العالم. أيضا شركاتنا الفنية والهندسية تعمل في أكثر من 40 دولة على مختلف القارات في العالم، وهي تمارس نشاطها في مختلف المجالات لا سيما في مجال إنشاء السدود ومحطات الطاقة وشق الطرق وحفر الأنفاق ونقل الكهرباء وصناعة النفط والبتروكيميائيات وإنشاء مخازن الحبوب ومختلف أنواع المعامل والمصانع”، وأردف أن “ايران تعتبر من الدول المتقدمة في مجال النانو تكنولوجي وهي اليوم تحتل المرتبة الأولى في المنطقة والثامنة عالميا في علوم النانو، وقد حققت انجازات علمية متميزة في مجالات الطب والهندسة والفضاء وفي مجال الإستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية”.

وتابع “منذ أن باشرت عملي كسفير لإيران في لبنان حرصت دائما خلال لقاءاتي الرسمية مع المسؤولين اللبنانيين المحترمين وما زلت أحرص على التأكيد على موضوع تطوير ورفع مستوى العلاقات التجارية بين البلدين وذلك انطلاقا من قناعتي بأن بلدينا يحظيان بإمكانيات هائلة وطاقات كامنة اقتصاديا وصناعيا وعلى مستوى الخدمات، ما يدعونا جميعا إلى بذل قصارى الجهد في سبيل رفع العلاقات التجارية إلى مستوياتها القصوى. يفيد آخر تقرير أعدته جهات دولية ذات صدقية بأن مستوى الإنتاج في إيران لمادة الاسمنت قد بلغ 52 مليون طن في العام 2011 وبذلك فقد احتلت إيران المرتبة السادسة بين الدول المنتجة للاسمنت في العام. كما نجحت إيران في إنتاج 13 مليون طن من الجفصين في العام 2011 لتحتل بذلك المرتبة الثانية في العالم بعد الصين في مجال إنتاج هذه المادة. وثمة تقرير آخر أصدرته الجمعية المنتجة للصلب يشير إلى أن إيران تعتبر الدولة المنتجة للصلب السابعة عشرة في العالم بعد إنتاجها ما يقارب الـ 12 مليون طن من الصلب في العام 2010. وحسب التوقعات فان كميات الصلب التي تنتجها إيران سترتفع إلى 55 مليون طن في السنة في ضوء خطة التنمية التي أقرتها الحكومة الإيرانية للأعوام الخمسة عشرة المقبلة”، ولفت إلى أن “إنتاج الحديد الصخري والبالغ 27 مليون طن سنويا وكذلك تصنيع مليون وخمسمائة الف سيارة محلية الصنع كل عام وتصنيع 20 ألف جرار زراعي سنويا، لا يمثل إلا جزءا من التقدم الإقتصادي والصناعي والمعدني الذي حققته دولتنا خلال السنوات الأخيرة. وحسب تقرير لصندوق النقد الدولي فقد جاءت الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المرتبة السابعة عشرة بين اقتصاديات العالم الكبرى عبر تحقيق إنتاج محلي صاف (GDP) بلغ 930 مليار دولار. يبلغ إجمالي احتياطي إيران من النفط (المستحصل) 155 مليار برميل وان إيران هي ثاني أهم دولة في العالم من حيث احتياطي النفط. أما حجم احتياطي إيران من الغاز فيبلغ 27 مليار متر مكعب وهي تحظى بـ 18 بالمئة من مجموع الاحتياطي العالمي من الغاز وتحتل المرتبة الثانية في العالم في هذا المضمار”.

ولفت الى ان “طاقة إيران الإنتاجية للبتروكيماويات هي 51 مليون طن سنويا وستصل إلى مئة مليون طن حتى عام 2015 في ضوء خطة التنمية التي وضعتها الحكومة. ان مساحة الأراضي المخصصة لزراعة القمح في إيران هي 4 ملايين هكتار وتحتل إيران المرتبة الثانية بعد تركيا من حيث مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في منطقة غرب آسيا”.

وقال فتحعلي: “يعود التعامل التجاري بين إيران ولبنان إلى قرون عديدة من الماضي. ولكن لو طالعنا السلع التجارية التي يتم تبادلها بين البلدين الآن نجد أنها ترتكز أساسا على السلع التقليدية. فلا بد من تغيير هذا الواقع والعمل على إدخال سلع تجارية جديدة في عملية التبادل التجاري بين البلدين فضلا عن السلع التقليدية المذكورة. إن تبادل الوفود الاقتصادية والاستثمارات بين البلدين لا سيما بعد تأسيس مجلس الأعمال المشترك الإيراني – اللبناني وكذلك التوقيع على 32 مذكرة تفاهم وتعاون بين البلدين في جميع المجالات والتي أبرمت في الأعوام الماضية كل ذلك يدل على وجود طاقات استيعابية جيدة لدى البلدين يمكن استثمارها لتنمية وتطوير العلاقات بينهما”.

واشار الى ان “ايران بسكانها البالغ عددهم أكثر من 80 مليون نسمة ولموقعها المجاور للأسواق الإقليمية الكبيرة التي تضم 300 مليون شخص من 15 بلدا، وباحتلالها موقعا استراتيجيا للترانزيت وحريتها في الوصول إلى المياه الدولية شمالا وجنوبا وبامتلاكها مصادر الطاقة الزهيدة الثمن والكوادر العاملة المتخصصة والمثقفة وما إلى ذلك، تعتبر دولة ذات بنى تحتية ملائمة تمكنها من استقطاب المستثمرين الأجانب. ومن هنا فإننا سنعمل على وضع كل ما يلزم من تسهيلات ومحفزات وضمانات لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية في كافة المجالات ولا سيما في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات والخدمات والسياحة وإنشاء المعامل الصناعية والفنادق تحت تصرف الراغبين والمستثمرين الأجانب وإن زملائي في القسم الإقتصادي والتجاري في السفارة على استعداد تام لتقديم كل ما يلزم من إرشادات واستشارات في الشأن التجاري والإستثماري والتنسيق مع المستثمرين والتجار الأعزاء اللبنانيين لزيارة إيران”.

وتمنى فتحعلي “مزيدا من تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين”، مشيرا إلى “أننا نعتقد أنه ينبغي أن يكون أساس وجوهر الأنشطة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في خدمة الشعب، لأجل الرفاهية القائمة لسعادة الشعب”.

وختم قائلًا “يجب تطبيق واستخدام كافة الإمكانيات والمواهب في هذا الاتجاه وترجمة هذا المبدأ على الصعيد الداخلي والخارجي، بغض النظر عن جميع الفئات والتجمعات على الصعيد السياسي ينبغي أن تستخدم هذه الطاقات وعرض التسهيلات لخدمة الشعب، ويجب على جميع الفئات أن تتنافس معا من أجل تقديم أفضل الخدمات لبناء بلدهم. الترجمة الخارجية لهذا المفهوم يجب أن تستند الى التفاعل الاقتصادي على أساس مصالح الشعب وتقديم الخدمة الأفضل للناس، هذا هو الازدهار الذي تم تطبيقه من قبل العديد من الدول التي لديها الرفاهية المناسبة، بدلا من استهلاك الطاقات لخدمة الأغراض السياسية، يجب أن تستخدم جميع الطاقات لتقديم الخدمات، توليد الكهرباء، المياه والرعاية الاجتماعية والتعليم للشعب”.-انتهى-

———

إقفال الإدارات والمؤسسات العامة في عيد الاضحى المبارك

 

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة قضت باقفال الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، لمناسبة عيد الاضحى المبارك. وجاء فيها:

“استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.

تقفل جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات لمدة يومين بتاريخ 10 و11 ذو الحجة (1436هـ) لمناسبة عيد الاضحى المبارك الموافق في 24 و25 أيلول 2015 ميلادي”.-انتهى-

———

شقير في مؤتمر “من أجل إنقاذ قلب بيروت”:

مع أحقية المطالب لكن نرفض استباحة وسط بيروت

 

(أ.ل) – عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، مؤتمر صحافي، بعنوان: “من اجل انقاذ قلب بيروت”، تحدث في مستهله رئيس الغرفة محمد شقير الذي قال انه “مع حراك منفتح يقبل بالحلول المنطقية”، مؤكدا “احقية المطالب لكن نرفض استباحة وسط بيروت وتخريبه وهناك عمل ممنهج يراد منه اقفال ما تبقى من مؤسسات في وسط بيروت”.

وناشد “نواب بيروت للتحرك سريعا باتخاذ تدابير رادعة توقف التدهور المريع”.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم شركة سوليدير ناصر الشماع ان “وسط بيروت كان له الدور الابرز على مدى السنين في نهضة السياحة في لبنان، فالمؤسسات في وسط بيروت تساهم بشكل كبير في تنشيط الدورة الاقتصادية والحركة السياحية وبالتالي دعم الاقتصاد اللبناني”.

بدوره، اعتبر رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس ان “الاسواق تقفل قسرا ورغما عنا بسبب الازمات المتداخلة ونحن نترحم على أيام أيلول الأسود”، معتبرا ان “الوسط التجاري يعاني من 3 أزمات متداخلة وهي الضيقة الاقتصادية، التدابير الأمنية المتشددة وغياب الإخوان العرب.”

وقال اننا “نحترم الحراك المدني ومطالبه هي مطالبنا ولكن الامور بدأت بالانحراف ولن نسمح ان تقطع اعناق التجار في لبنان”.-انتهى-

———

طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 7.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء الساعة 16.35 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———

سلام التقى وزير الداخلية وقبلان والبرجاوي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الكبير، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وتناول البحث الأوضاع الأمنية والتطورات على الساحة الداخلية.

ومن زوار الرئيس سلام: رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان والنائب السابق محمد البرجاوي.-انتهى-

———-

الحص عرض مع شكر وبشور الاوضاع العامة في البلاد

 

(أ.ل) – إستقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه، في عائشة بكار، المنسق العام للحملة الأهلية لنصرة فلسطين معن بشور، على رأس وفد من الأحزاب الوطنية والفصائل الفلسطينية.

ثم استقبل الرئيس الحص الامين العام القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” فايز شكر على رأس وفد من الحزب الذي قال:” تشرفنا بلقاء الرئيس الحص هذه الشخصية الوطنية المقاومة، واكدنا دعم حزب البعث العربي الاشتراكي للحراك الشعبي المدني ضد الطبقة السياسية الفاسدة. وشدد على “ان كل اللبنانيين مع هذا الحراك لانه خشبة الخلاص للبنان”.

وانتقد “موقف بعض السياسيين الذين راهنوا على فشل هذا الحراك، واعتبر ان هذا الحراك سيكبر ككرة الثلج، وسيخدم كل اللبنانيين الداعين الى التغيير”.

وطالب شكر الدول العربية “التدخل لوقف الممارسات الاسرائيلية في المسجد الاقصى”، منتقدا”الصمت العربي”.-انتهى-

———–

إخمـاد حرائق في خراج صغبين والناعمة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدتي صغبين والناعمة.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 40 دونماً من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

حمادة: عون يتبع سياسة خذ وطالب وصولا إلى الرئاسة

 

(أ.ل) – علق عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة في حديث، الى مصدر إعلامي على جلسة الحوار الثانية التي غاب عنها النائب العماد ميشال عون وحضر الوزير جبران باسيل ممثلا عون، بالقول:”رغم تساؤلات كثيرة قبيل الجلسة حول جديتها في غياب ميشال عون ووجود باسيل إرتأى الرئيس بري وفريق 14 آذار أن حضورالجلسة أفضل من عدم حضورها، ولا بد من مواجهة الوضع”.

واشار “إلى أن جلسة الأمس كانت أنجع وأكثر فائدة وأهدأ من الجلسة الأولى، وتوصلت على الأقل الى إلغاء حلم مجنون يراود العماد عون لأنه يقيد كل أسس الدستور اللبناني، أي الذهاب إلى انتخاب رئيس من الشعب لأن لبنان ليس نظاما رئاسيا كما يوجد دستور وميثاق وطني. وهناك الطائف والنصوص الدستورية، والخروج عنها يعني مغامرة كبرى تؤدي إلى أمور وحروب أهلية نحن بغنى عنها، كذلك تبين أن هناك أسبابا واسعة للتفاهم حول بعض صفات الرئيس العتيد التوافقي، وليس إطلاق سامي الجميل لكارلوس غصن إلا عينة على الأشخاص الذين يراهم اللبنانيون أن يكون على رأس دولتهم وحاكما من الطراز الأول”.

وقال: “ما رأيناه أمس في الشارع يشبه ما كنا نراه في الستينيات والسبعينيات أي من القرن الماضي، ولم يعد هناك أي علاقة بما نعيشه، ولا أمل بتغيير لبنان بهذه الطريقة. نظام لبنان يمكن أن يطور لكن لا يمكن أن ينسف، من هنا أرى أن جلسة الأمس ربما كانت الجلسة الوحيدة التي يمكن أن يبنى عليها. وإذا خرجنا من العقلية الضيقة يمكن حل أزمة النفايات ونكون قد أمنا أيضا رواتب القطاع العام طالما وقعت بالأمس، مؤكدا أن قيادة الجيش لا تحتاج في هذا الجو المتوتر جدا إقليميا إلى أي هزة”.

وفي ما يتعلق بموضوع الترقيات الأمنية وكلام الشيخ نعيم قاسم بإيجاد حل لها كي تعاود الحكومة جلساتها، وبالإشارة إلى كلام النائب فتفت أن قوى 14 غير موافقة على ترقية العميد روكز وكلام سمير الجسر في ضوء الحوار مع “حزب الله” أن ترقية روكز قد تكون مدخلا إلى الحل، رأى حمادة وجود مدرستين، الأولى “سكتوا العماد عون وروقوه ولتتم ترقية روكز كي نشتري وقتا وأعمالا لمجلس الوزراء”، لكن المشكلة تكمن كم من الوقت سنشتري وكم من مجال سيعطى لمجلس الوزراء وما الذي يمنع من وضع شرط آخر بعد تلبية الشرط الحالي، واصفا هذه النظرية بأنها ساقطة”.

أضاف “إن العميد روكز يمثل تيارا معينا، وأنا لا يمكن أن أسلم الجيش الشرعي إلى حليف حزب الله في الوقت الذي عندي جيش غير شرعي هو مليشيا حزب الله، وبذلك أكون قد سلمت الجيش والمقاومة لفريق واحد ووضعت الشعب تحت سلطتهم و لكل فريق مقاربة مختلفة عن ذلك”، لافتا “إلى نصائح من سفراء بعض الدول الكبرى تقول أعطوا ميشال عون شيئا كي نشتري فترة إستقرار، هذه الفترة نشتريها ولا إستقرار ولا خدمات حياتية، والسؤال هل سنبقى نلبي رغبات ميشال عون وأصهرته أسبوعا بعد أسبوع”؟

سئل: هل إبقاء العميد روكز في الجيش برتبة لواء تعني تسليمه قيادة الجيش ؟

أجاب: “إن القضية ليست قضية العماد روكز لأن الجنرال سوف يطلب في اليوم التالي ويقول إن جان قهوجي غير شرعي ومدد له بتوقيع من وزير الدفاع وهذا صار لواءا بقرار مجلس الوزراء وحان الوقت للتبديل، وهذا سيحدث قضية مع عمداء آخرين في الجيش لم تتم ترقيتهم، كما أننا نكون قد سلمنا الدفة لفريق مهيمن عليها من خلال مليشيا وهو يقوم بحروب عديدة”.

وختم حمادة قائلا: “إن الجنرال عون يتبع سياسة خذ وطالب وصولا إلى الرئاسة”.-انتهى-

———

سعيد: سددنا 77 مليون ليرة الى شركة الكهرباء

قبل 12 آذار 2008 عن مستشفى كنا نملكه

 

(أ.ل) – اعلن النائب السابق فارس سعيد في بيان انه “صدرت لائحة عن العام 2001، تضم أسماء عدد من السياسيين، ضمت إسم والدتي السيدة نهاد سعيد على أنها تدين لشركة كهرباء لبنان بمبلغ وقدره 77 مليون ليرة عن مستشفى كنا نملكه، والكائن على العقار رقم 1514 من منطقة الأشرفية العقارية ملك مكرزل مسجل بإسم السيدة نهاد سعيد”.

اضاف “يهمنا التأكيد على أن هذا المبلغ قد تم تسديده بشكل كامل قبل تاريخ 12 آذار 2008، وننشر صورة طبق الأصل عن براءة الذمة الصادرة عن شركة كهرباء لبنان. كما نحتفظ بحقنا في تقديم شكوى ضد كل من روج هذه المعلومات قبل التأكد من صحتها. ونؤكد للذين ينبشون القبور للبحث عن الفساد أن لا مكان له في منازلنا واسألوا من تشاؤوا”.-انتهى-

———

حمادة يسطر طلباً للشامي ايداعه تقريراً بمستجدات قضية الإمام الصدر

 

(أ.ل) – أصدر المحقق العدلي في قضية إخفاء الإمام موسى الصدر و ورفيقيه، القاضي زاهر حمادة، نقلاً عن موقع “ملحق” الالكتروني بتاريخ 15/9/2015 قرارا بتسطير طلب إلى مقرر لجنة المتابعة الرسمية للقضية ، القاضي حسن الشامي لإيداعه تقريرا بالمستجدات لا سيما الحكم القضائي الإيطالي الأخير، بهدف استكمال خيوط التحقيق من كافة الجوانب.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 17/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 19 /9 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمضادة للدروع.

وبتاريخي 17 و18 /9 /2015 ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *