الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 حزيران 2014 العدد2597

نشرة الثلاثاء 17 حزيران 2014 العدد2597

رابطة الارثوذكس اولمت تكريميا للاعلاميين والاطباء العاملين في مستوصف الرابطة

(أ.ل) – اقامت الرابطة اللبنانية للروم الارثوذكس غداء تكريميا للاعلاميين والاطباء الذين يعملون في المستوصف التابع للرابطة في مطعم مهنا في ضبيه، حضره رئيس الرابطة نقولا غلام، نقيب الصحافة محمد بعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، المستشار الرئاسي السابق رفيق شلالا، وعدد كبير من الصحافيين والاطباء.
والقى غلام كلمة رحب فيها بالحضور معتبرا انهم “من نخبة المجتمع اللبناني الذين نذروا انفسهم لاعلاء شان الوطن وخدمة المواطن، وها نحن نتواصل معهم وتربطنا بهم علاقة احترام وتقدير”.
اضاف “ان الصحفيين والمحررين والاعلاميين لا يت|أخرون في الاعلان عن نشاطات الرابطة وما يصدر عنها من بيانات في مختلف وسائل الاعلام، والاطباء هم الجنود الذين يحضرون الى المستوصف او يستقبلون المرضى مجانا في عياداتهم الخاصة”. وذكر بان الرابطة “هي التي كانت في العام 1998 اول من تقدم باقتراح اجراء الانتخابات النيابية على اساس جعل لبنان كله دائرة انتخابية واحدة وكل طائفة تنتخب نوابها، ثم اكدنا هذا الاقتراح في بيان صدر عن الرابطة في العام 2002، وهنا لابد من توجيه التحية الى دولة الرئيس ايلي الفرزلي الذي بحنكته ودبلوماسيته المميزة استطاع تسويق هذا الاقتراح، وفي العام 2011 تقدمنا باقتراح جديد يقوم على اساس اجراء الانتخاب على مرحلتين، اولى تاهيلية يشارك فيها ابناء الطائفة المختصة فقط، المسجلين ضمن الدائرة ومرحلة ثانية انتخابية يشارك فيها ابناء كل الطوائف في انتخاب عدد النواب المتخصص لهذه الدائرة من كل الطوائف، وفي العام 2011 تقدمنا بثلاثة اقتراحات لانتخاب المجلس البلدي للعاصمة بيروت، وفي كل هذه الاقتراحات يأتي تمثيل المناطق والطوائف صحيحا ومنصفا، وكل هذه الاقتراحات وغيرها تجدونها مفصلة في مجلة الرابطة الموجودة امامكم”.
بعلبكي
ثم تحدث بعلبكي فاكد على ان “الصحافة واربابها هي عامود من اعمدة الوطن وان الحرية هي المقياس الاولى لهذا الوطن الذي نتمناه سيدا حرا مستقلا”، مشيدا “بدور الرابطة في اعمار هذا الوطن على مدى تاريخه النضالي الطويل”.
النقيب عون
ثم تحدث عون فاشاد “بدور الرابطة في اعمار الوطن وبدور الصحافة في الحفاظ على الوطن ودوره”.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع القاضي وزنة شؤوناً قضائية والتقى حبيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب هادي حبيش، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل مفوض الحكومة لدى محكمة التمييز العسكرية – الغرفة الجناحية القاضي بلال وزنة وتناول البحث شؤوناً قضائية.-انتهى-
——-

مواكب لمؤسسات الرعاية – دار الأيتام “مرحباً يا رمضان”
تجوب أرجاء بيروت والمناطق اللبنانية

(أ.ل) – جابت مواكب مؤسسات الرعاية الإجتماعية – دار الأيتام الإسلامية “مرحباً يا رمضان”، تحت شعار “وإن تك حسنة يضاعفها”، مخاطبة أهل الخير ومؤكدة على دورهم الفاعل ودعمهم للمجتمع.
وقد انطلقت هذه المواكب في قاطرات ومقطورات وباصات أقلت عدداً من أبناء دار الايتام الإسلامية لتبشر أهالي بيروت والمناطق اللبنانية بقدوم شهر الصوم والطاعة، وتشركهم الفرحة.
فهذه السنة حملت مواكب مرحباً يا رمضان رسالة بيئية لتؤكد على أهمية المحافظة على البيئة في المجتمع  وذلك بتزيين القاطرات والمقطورات بمجسمات وصور تعبر كل واحدة منها عن موضوع يمثل البيئة من خلال الأزهار والفواكه والمحميات، إضافةً إلى الطاقة البديلة والمياه والنواعير.
عبّر أبناء مؤسسات الرعاية الإجتماعية عن سرورهم بقدوم الشهر الفضيل من خلال الأناشيد والأغاني التي عرضت خلال المسيرة، وقد توجت المسيرة باحتفالية في سنتر الحمرا سكوير حيث قدموا مشهديات تعبّر عن حبهم لوطنهم ومجتمعهم الذي احتضنهم، كما وغنوا لأهل الخير أغاني المؤسسات التي ينتظرونها كل سنة، متمنين أن يكون الموسم الرمضاني لهذه سنة فاتحة خير على المؤسسات وعلى اللبنانيين.
ستنطلق اليوم 17 حزيران 2014 مسيرة عرمون لتجوب شوارع عدد من المناطق اللبنانية.
الانطلاق عند الساعة 4:30، وتنطلق من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقاً للمسار التالي:
الخيرات- الأوزاعي – طريق المسابح – قصر المير مجيد – الجامعة الإسلامية – طلعة دوحة الحص (تحويلة) – إلى طريق خلدة بيروت – الجولف مارت – CIS وصيدلية حرب – طلعة عرمون الرئيسية – شارع مستوصف الحريري – مفرق دانية- شارع كل شيء – الطريق الرئيسي – عزاقير – مفرق لبنان والمهجر – شارع اكرم رضوان – طلعة جامع المكحل – طلعة صالون تالا – شارع البزركان – مفرق مدرسة الايمان – مفرق المتقن – شارع فينيسيا (خلف الاوروبية) – طلعة فياض – شارع فياض – جامع كريدية – نزلة العمري – سوبر ماركت دالاتي – مفرق مجمع إنماء القدرات الإنسانية – شارع مكتبة البشير – مفرق شركة الكهرباء – نزولاً بإتجاه محطة الكعكي – الطريق العام نزولاً – مفرق شارع الفراشة – شارع مريم – نزلة عرمون  بإتجاه خلدة.
وسيتخللها محطات شارعية في: أفران شمسين- الصوصة – المتقن- شارع فياض- شارع مريم.
محطات احتفالية مجمع القبة: يوم الأربعاء 18 حزيران 2014 خلدة الطريق البحرية مقابل مسبح البالم عند الساعة ( 4:30-6:00 ) ساحة حارة الناعمة عند الساعة ( 6:30 – 7:30 )
يوم السبت 21 حزيران 2014 موكب الإقليم:  سينطلق عند الساعة 10:15 صباحاً عبر البلدات التالية: الجية – جدرا – وادي الزينة –  سبلين – الوردانية – كترمايا – مزبود – المغيرية – استراحة الأبناء في مجمع اقليم الخروب من الساعة ( 12:50 – 1:35 ) – شحيم –  داريا – عانوت –  الزعرورية – حصروت –  البرجين – بعاصير – برجا.
محطات احتفالية مجمع الإقليم يوم الأحد22 حزيران 2014:  دلهون – بسابا – جون
يوم الثلاثاء 24 حزيران 2014 موكب بيروت الثاني : عند الساعة 4.00 بعد الظهر من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقاً للمسار التالي: المدينة الرياضية – جسر سليم سلام – الباشورة – برج أبي حيدر – كورنيش المزرعة – مار الياس – طلعة شحادة -عائشة بكار – فردان – ساقية الجنزير – محطة الطبش – رمل الظريف – صيدلية بسترس – حديقة الصنائع – الزاهر – مارالياس  الضناوي -الباشورة -رياض الصلح – سوليدير – سليم سلام – كورنيش المزرعة – شارع عفيف الطيبي (إحتفالية عفيف الطيبي)- الكولا – الخيرات.-انتهى-
——-
جمعية محترف راشيا تطالب وزير الإتصالات إلغاء عقد المونديال مع شركة سما،،،،
منطقة راشيا محرومة كلياً من هذا الإتفاق كما باقي المناطق

(أ.ل) – أصدر اليوم رئيس “جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون راشيا” الدكتور شوقي دلال بياناً طالب فيه وزير الإتصالات بطرس حرب إلغاء عقد الإتفاق الذي تم بالأمس مع شركة سما لبث المونديال لأنه يحرم أكثر من 65 بالمائة من الشعب اللبناني مشاهدة المونديال خاصة منطقة راشيا ويكبد الخزينة اللبنانية ثلاثة ملايين دولار يدفعها اللبنانيين من عرقهم دون فائدة، وأشار دلال في بيانه إلى أن منطقة راشيا الوادي التي تضم 29 قرية وعدد سكانهم ما يوازي 110 آلاف نسمة محرومة كلياً من هذا الإتفاق بسبب عدم وجود شبكات كابل إشتراك في البلدات والقرى كذلك معظم البلدات البقاعية مما يجعل من دفع هذا المبلغ الكبير من جيوب اللبنانيين حرام بحرام نتيجة لعدم الإستفادة منه.
لهذا نتوجه لمعالي وزير الإتصالات الشيخ بطرس حرب إلغاء هذا الإتفاق وتوفير هذا المبلغ لتحسين أوضاع الخدمات في تلك القرى والبلدات حرصاً على سمعة الدولة ومعالي الوزير أمام اللبنانيين”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفخير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفخير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.
بتاريخ 18 / 6 / 2014، ما بين الساعة 10,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفخير ذخائر غير منفجرة في شاطىء حنوش – البترون، عثر عليها تحت الماء وتعذّر نقلها بسبب خطورتها.-انتهى-
——-
بري التقى وزير خارجية كوريا الشمالية
وهاب: المطلوب استمرار التغطية السياسية للأجهزة الأمنية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة وزير خارجية كوريا الديمقراطية الشعبية (الشمالية) ري سو يونغ بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائبة بين البلدين.
وهاب
ثم استقبل رئيس تيار التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: أمران أساسيان بحثناهما مع دولة الرئيس هما: موضوع الإستحقاق الرئاسي والموضوع الأمني. بالنسبة للإستحقاق الرئاسي تلوت عند دولته بمشاركته صلاة الإستحقاق، إذا أحسنّا التسمية، لأنه يبدو لم يعد لنا سوى الصلاة لإتمام هذا الإستحقاق، خصوصاً أن دولة الرئيس بري لم يوفر أي جهد، لا بل أن له كل ساعة مبادرة للخروج من هذا المأزق.
ولكن للأسف هناك بعض الأطراف ربما مستقيلة، وبعض الأطراف تأخذ إجازة، وبعض الأطراف الأخرى ربما تنتظر شيئاً ما. لا شك أن هذا الإستحقاق هو اكثر من ملحّ خصوصاً في هذه الظروف التي تشتهدها في المنطقة. وأمر ممتاز أن هناك حكومة تعمل بالأمور الأمنية، ومن الطبيعي أن الإنجاز الذي تحقق عبر المقاومة بإقفال الحدود اللبنانية – السورية هو أمر أنقذ لبنان ربما من كوارث شبيهة بما يجري اليوم في العراق. طبعاً الجهود التي يقوم بها الجيش اللبناني في منطقة عرسال وفي بعض المناطق الحدودية هي جهود مهمة، والموقف الذي اتخذه وزير الداخلية الأستاذ نهاد المشنوق والقوى الأمنية التابعة للوزارة هو أيضاً موقف ممتاز ومهم، ويمكن البناء عليه، وان التعاون بين وزارة الداخلية والجيش اللبناني يمكن أن يجنبنا خلال هذه الفترة أي مفاجآت على الصعيد الأمني، وهنا المطلوب الإستمرار في التغطية السياسية للأجهزة الأمنية للقيام بدورها.
أضاف: تناولنا أيضاً وضع المنطقة، وهذا الوضع أصبح من الخطورة بمكان بحيث أن الجميع مدعو للتعاون مع الجيوش الموجودة. الجيش اللبناني، الجيش السوري، والجيش العراقي لمكافحة هذه الظاهرة الإرهابية التي تنتشر يوماً بعد يوم، ومن الطبيعي أن هناك مسؤولية جدية على الأوروبيين والأميركيين بهذا الموضوع للضغط على بعض الدول المجاورة للعراق وسوريا لوقف تدفق الإرهابيين، والمساهمة بشكل فعال لدعم هذه الجيوش التي تبقى الضمانة لإعادة الوضع الى طبيعته.
برقيات
الرئيس بري يتلقى برقية من الحريري بمناسبة رمضان المبارك
من جهة أخرى تلقى الرئيس بري برقية من الرئيس سعد الحريري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
تكريم رئيس مجلس الأمة الكويتي
أكدّ رئيس مجلس النواب نبيه بري ان لبنان والكويت توأمان، مشيداً بدورها وسعيها الدؤوب لاعادة بناء الثقة في علاقات الجوار.
وترحم على “سايكس بيكو” في ما نحن عليه اليوم ، مجدداً القول “لو صرف العرب عشر ما يصرفونه لشراء السلاح على تعزيز الديمقراطية في بلدهم لحمتهم هذه الديمقراطية أكثر من السلاح الذي لا يستعملونه ضد العدو الاسرائيلي”.
جاء ذلك في المأدبة الحاشدة التي اقامها بعد ظهر اليوم في عين التينة تكريماً لرئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق.
واقيم للرئيس الغانم استقبال رسمي حيث ادت له ثلة من شرطة مجلس النواب التحية، واستقبله الرئيس بري عند مدخل قصر عين التينة قبل ان يعقدا اجتماعاً موسعاً انضم اليه رئيس الحكومة تمام سلام بحضور الوفد البرلماني الكويتي المرافق والسفير الكويتي عبد العال القناعي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد اللطيف الزين، ورئيس لجنة حقوق الانسان ميشال موسى، والامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج، والامين العام للشؤون الخارجية في المجلس بلال شرارة والمستشار الاعلامي للرئيس بري علي حمدان.
ثم عقد الرؤساء بري والغانم وسلام خلوة تناولوا خلالها الاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين .
مأدبة الغداء
وبعدها اقام الرئيس بري للرئيس مجلس الامة الكويتية والوفد المرافق مأدبة غداء حاشدة حضره الرئيس سلام والوزراء: بطرس حرب، نهاد المشنوق، عبد اللطيف حناوي، اشرف ريفي، علي حسن خليل، آرتور نازريان، ميشال فرعون ، سجعان القزي، الياس بو صعب، نبيل دو فريج، رشيد درباس، غازي زعيتر، محمد فنيش، وأليس شبطيني.
كما حضر اعضاء هيئة مكتب المجلس ورؤساء اللجان واعضاء لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الكويتية النواب السادة: ابراهيم كنعان، ايوب حميّد، روبير غانم، عاطف مجدلاني، سامر سعادة، حسن فضل الله، جان اوغاسبيان، مروان حمادة، قاسم عبد العزيز، شانت جنجنيان، عبد اللطيف الزين، ميشال موسى، جيلبيرت زوين، سيمون ابي رميا، ورئيس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بدر الحميضي.
كلمة الرئيس بري
والقى الرئيس بري كلمة خلال المأدبة جاء فيها:
دولة رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي الاخ مرزوق الغانم
دولة الرئيس تمام سلام ورئيس مجلس الوزراء اللبناني .
الاخوة الوفد المرافق .
اصحاب المعالي والسعادة .
ليس شائعاً ان يقال لمن هو في وطنه اهلاً وسهلاً ، فهل يقال لمن هو في وطنه التوأم اهلاً وسهلاً؟ الكويتي شريكنا في الوطن افراحاً واتراحاً. نعم الشقيق وقت الضيق. اليد التي تعّمر مقابل اسرائيل التي تدمّر.
أرحب بهذه القامة البرلمانية  العالية العريقة التي تتقدم شخصياً للإطلاع مباشرة على الاوضاع الانسانية للأشقاء السوريين الذين اختاروا العبور الى لبنان، بإنتظار ان تعبر سوريا ان شاءالله بوابة الحل السياسي لاستعادة سلمها الأهلي وإستقرارها  ودورها العربي.
واننا في هذا المجال نحملكم يا دولة الرئيس  شكر اللبنانيين ومعهم الأخوة السوريين الى صاحب السموّ امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعايته  مؤتمر المانحين  لدعم الوضع الانساني في سوريا.
في الوقت الذي تستمر الكويت في اعمارها للبنان ، من حانين الى مشروع الليطاني الى كل ما يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية ، دون ان ننسى اسهاماتها  السياسية في رئاسة القمة العربية ومجلس التعاون الخليجي وسعيها الدؤوب لاعادة بناء الثقة في علاقات الجوار.
في خضم الاهوال في اوطاننا وابنائنا وذوي قربانا ، اصل البلاء بعد نكبة فلسطين غزو الكويت من صدّام . وقفت انذاك على منبر البرلمان في المغرب العربي الشقيق وقلت لو صرف العرب عشر ما يصرفونه على شراء السلاح  على تعزيز الديمقراطية في بلدهم لحمتهم هذه الديمقراطية اكثر من السلاح الذي لا يستعملونه ضد العدو الاسرائيلي .
اين نحن اليوم ، نترحّم على “سايكس بيكو” ، قلتها منذ عامين، ووليد جنبلاط يبحث عن قبريهما لقراءة الفاتحة او وضع الزهور .
في كل وطن من اوطاننا بزور فتنة تصلح لعنوان ، العراق من امامكم والعراق من ورائكم .
هل نستمر في تقسيم المقسّم ؟ حتى الاسلام دين الله الحنيف قسّمناه ، مع انه واحد رغم التكفير ورغم الظلم والظلامة والظلام .
اهتدوا فليس هذا والله ابداً ، ابداً ليس الصراط المستقيم .
اخي مرزوق اشد على اياديك من خلال الاتحاد البرلماني العربي السعي للعودة الى وحدتنا ، لعروبتنا ، لاوطاننا ، لادياننا. واختم قائلاً ان زيارتكم الانسانية ، وما زلنا على موعد  لزيارتكم البرلمانية آملين ان نكون في حينها قد عبرنا بنجاح الاستحقاق الوطني المتمثل بانتخاب رئيس الجمهورية في لبنان.
عشتم عاشت الكويت وعاش لبنان توأمان
كلمة الرئيس الغانم
دولة الرئيس نبيه بري
الاخ الكبير والصديق الصدوق
دولة الرئيس سلام
الحضور الكريم
في كل مرة نلتقي بها ، اجدها دائماً مناسبة مؤاتية لتجديد الصداقة والشراكة والتوأمة الكويتية اللبنانية.
وفي كل مرة نتباحث بها، تكون فرصة لاتيقن كم انتم حريصون على وصل حبال الود والتضامن بين شعبينا المتشابهين المتماثلين.
دولة الرئيس
الحضور الكريم
ككل مرة
اتيناكم لا شيء في القلب والسريرة الا مشاعر التضامن والمؤازرة للبنان.
لبنان الصغير كالكويت.
لبنان الماثل امام التحديات الدائمة كالكويت.
لبنان المتعدد المتنوع والمتعايش كالكويت.
لبنان الذي كان وما زال مقبرة لكل من نصب له العداء كالكويت.
اتيناكم نقول اكم اننا معكم ولكم وبكم واليكم في كل ظرف سياسي تمرون به وفي كل أزمة تفرض عليكم. اتيناكم وبالامس شهدنا عن قرب مأساة اللاجئين السوريين في لبنان وكيف انها اضافة الى كونها كارثة انسانية وعار سياسي تمثل أيضاً عبئاً اقتصادياً يصعب تحمله وتحدياً مجتمعياً خطيراً على لبنان.
اتيناكم لنقول لكم ان الكويت ستستمر في لعب دورها المفصلي في معالجة الازمة الانسانية في سوريا بعيداً عن الحسابات السياسية الضيقة والمتغيرات الاستراتيجية ازاء الملف السوري.. وان الكويت ستستمر في كونها اهم المانحين للملف الانساني السوري.
اتيناكم يا دولة الرئيس لنقول ان الكويت لا تترك لبنان.. لم تتركها من قبل حتى تتركها الآن
دولة الرئيس
شكراً من القلب على الحفاوة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة وهذا ليس بغريب عليكم
.. فانتم ايها اللبنانيون اهل كرم ونخوة.
شكراً لكم على الدعوة الكريمة.
ودمتم بخير وصحة وعافية.
شكراً لكم دولة الرئيس مرة اخرى.-انتهى-
——
مذكرة ادارية بدوام الموظفين في شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة ادارية تتعلق بدوام الموظفين في شهر رمضان المبارك وفيها:
طيلة شهر رمضان المبارك يكون دوام الموظفين والمستخدمين العاملين في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات على الوجه الاتي:
1- من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة عشرة ظهرا، للموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يطبق عليهم الدوام العادي.
2- يخفض دوام الموظفين والمستخدمين والأجراء الذين يخضعون لدوام خاص بمقدار عدد الساعات ذاتها المخفضة للعاملين وفقا للدوام العادي وللجهات صاحبة الصلاحية تقرير كيفية تطبيق هذا التخفيض شرط التوفيق بين مقتضيات الصوم ومتطلبات العمل.-انتهى-
——-

السفير السوري علي عبد الكريم علي لـ”اقنعني”:
اتمنى على البطريرك الراعي اعادة النظر بخطابه حول العملاء
اذا ارادت السعودية مراجعة اخطائها وخطاياها والعودة عنها فعندها لكل حادث حديث

(أ.ل) – تمنى السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي ضمن برنامج “اقنعني” الاذاعي الذي تقدمه راشيل كرم عبر اثير جرس سكوب راديو تمنى من البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي اعادة النظر في خطابه حول العملاء خلال زيارته الاراضي المقدسة  خاصة أن للبطريرك مواقف مهمة جدا رفعته عاليا
وعن الانتخابات الرئاسية في لبنان قال السفير ” انا كمواطن سوري احترم العماد ميشال عون والوزير السابق سليمان فرنجية ولكن فرنجيه يقول ان مرشحه هو عون وانا اختار من يختاره اللبنانيون اذ لا يوجد مرشحين لسوريا انما نحن نتمنى ان يكون الرئيس في بعبدا داعماً للمقاومة وصديقا لها وحريصا على العلاقة الاخوية بين البلدين وان تكون اسرائيل هي عدوه الاول وطالما ان الفريق المقرب من خطنا يدعم العماد ميشال عون فنحن ايضا نعتبرعون صديقاً لسوريا وقد آمن بانتصار سوريا على الأزمة أما ايام الخصومة معه كان لها ظروفها
انما المؤكد اننا لا نضع في الحسبان فرضية وصول رئيس حزب القوات سمير جعجع للرئاسة ولا ارى ان ذلك ممكن اصلا وجعجع لم ولن يكون يوماً مرشحنا للرئاسة
وحول رأيه بالمذكرات القضائية بحق بعض السياسيين وتحديدا النائب وليد جنبلاط واعتبارها رسائل سورية  اجاب السفير هي دعاوى قضائية من محكمة في الللاذقية فالنائب جنبلاط لم يعترض ولم يشتم السياسة السورية ولا الدولة بالسرّ بل حرض وانتقص واساء لسوريا ولذلك يحق لاي مواطن سوري ان يتقدم بدعوى يرى في هذه الشخصية او تلك بانها اساءت الى الدولة او لهينتها او لوحدتها مضيفا : ” انا مع الراي الاخر ولكن ما يقوله البعض في لبنان ليس رأيا بل شتائم ولا اراها جديرة بالردّ”
وردا على سؤال عن راي البعض باحقية سوريا بدعم المعارضين للنظام في السعودية بالسلاح طالما السعودية تصرفت كذلك في سوريا قال السفير:
نحن ما نرفضه من غيرنا لا نقبله لغيرنا لذلك الشعب السعودي شعب شقيق ولكن اتمنى ان يحصل على حقه في السيادة والحرية ، فالسعودية التي دعمت الارهاب في سوريا ومولته وسلحته وادّعت انها مع حرية الشعب السوري فهناك فقراء في السعودية أكثر من الفقراء في سوريا مع ان ثروة رجل واحد سعودي تكفي لحلّ مشكلة الفقر في دولة كبيرة كمصر لا السعودية وحسب
واضاف: نحن نريد الخير للسعودية وعلى سبيل المثال نتمنى ان تحصل المراة على ادنى حقوقها وان يكون للسعودية دستورا وان يكون للسعودية تمثيل للمراة كما في سوريا وان يكون في المملكة نائب رئيس للجمهورية امراة وان يكون هناك وزيرات في السعودية وحرية العبادة في السعودية في ظل عدم وجود كنيسة واحدة  ومع ذلك تدعي المملكة الحرية واحترام الحريات
واعتبر السفير ان الاساءة  بدات من السعودية اولا ولا تزال ولكن اذا ارادت اي دولة مراجعة اخطائها وخطاياها والعودة عنها فعندها لكل حادث حديث
وراى السفير ان القول بأن داعش والنصرة هما صنيعة النظام فهذا كلام مضحك ومثير للسخرية ولدى سؤاله عن ان بعض هؤلاء العناصر  تم اطلاق سراحه من السجون السورية رد السفير قائلا اطلق سراحهم بفعل العفو العام ويوم تم اخراجهم لم يكونوا لا من داعش ولا من النصرة ومن يطلق هذا الافتراء يعرف انه كاذب
وردا على سؤال حول المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية قال السفير هذا الموضوع اصبح معزوفة تحبون طرحها ولكن لا معتقلين ولا مفقودين في سجوننا مضيفا انا اقدر مشاعر الأمهات انما الحقيقة هي ليست عند سوريا بل عند من يحرض على طمر هذه الحقيقة وتوجه السفير الى الامهات بالقول:” أبناؤكم  ليسوا في سوريا ولن أتهم احدا انما لا وجود لهم في سوريا وبعض هؤلاء المفقودين تم اخفاؤهم في لبنان وهناك قوى لبنانية تعلم جيدا هذا الامر”
 لافنا الى ان العماد ميشال عون طرح موضوع المعتقلين مع الرئيس بشار الأسد وحصل على الإجابات المقنعة
وخلال الحلقة بث اتصال مع  المعتقل السابق في السجون السورية علي ابو دهن الذي توجه الى السفير بالقول: “أنا أسألكم عن معتقلين لبنانيين تركتهم وهم كانوا معي في الغرفة نفسها ولدي اسماءهم”  متمنيا تطبيق العفو العام الذي صدر مؤخرا على الجميع بمن فيهم اللبنانيين
فرد السفير معتبرا انه ليس حكماً في موضوع المعتقلين اللبنانيين ولا يدري اذا كانت الأسماء مُركبة او تعود الى زمن بعيد فهو ليس على اطلاع في تفاصيل الملف
وعن موضوع النازحين السوريين قال السفير :لبنان وحكومة لبنان لم يعملا جدياً لعودة النازحين وذلك بسبب عدم التنسيق مع الحكومة السورية وهذا الموضوع غير مرتبط  بتقصير وزارة واحدة بل الحكومة جمعاء ولربما التقصير هو بسبب ضغوطات خارجية على الحكومة
وعن ان السبب قد يكون رفض جهة في الحكومة السابقة الاعتراف بشرعية النظام السوري اجاب السفير السوري انا موجود في لبنان وانا امثل النظام هنا
وقال السفير: انا لا أفاضل بين حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وحكومة الرئيس تمام سلام في هذا الموضوع انما لو كان التنسيق جدياً لكان الوضع افضل بكثير فالحديث عن النأى بالنفس غير واقعي اذ لا يستطيع لبنان أن ينأى بنفسه اطلاقاً فالسلاح الذي دخل الى سوريا عبر الحدود اللبنانية لوحده كاف على عدم نأي لبنان بنفسه منذ البدء  اما الحديث عن حزب الله وتدخله فهذا الامر حصل بعد وقت طويل وبعد تدخلات من أطراف أخرى في سوريا وتدخل الحزب جاء لدرء الفتن
ولفت السفير الى ان سوريا استقبلت في حرب تموز 500 ألف لبناني واستقبلت العراقيين والفلسطينيين  وهي لا “نربّح جميلة” لكننا لم نشحذ على اسمهم مساعدات من الدول معتبرا في الوقت عينه انها ليست مشكلة النازحين إن شغلوا وظائف اللبنانيين وهو يتفهم صرخة اللبناننين ولكن شدد ان الحكومة اللبنانية هي من تتحمل مسؤولية ذلك
وعن قضية الوزير السابق ميشال سماحة قال السفير : سماحة كان صديق لسوريا وملفه فيه لبس كبير فالريموت الذي عثر داخل السيارة كان مع من جنّد المخبر ميلاد كفوري وربما سماحة ضحية فالتقارير بخصوص هذه القضية لم تكتمل بعد وانا لست بمكان لأحكم انما الاكيد ان سوريا لا تتخلى عن اصدقائها ولا تغطي خطأ
وعلق السفير على الحرية في الاعلام السوري قائلا: انا لا أقنع احدا بان الاعلام السوري حر او غير حر انما ما نراه أجرأ مما يُكتب في معظم اعلام المنطقة والإعلام السوري يملك مزايا كثيرة ولكن طبعا هو بحاجة للتطوير والتحسين مع العلم ان جرأة الدراما السورية اكبر مما تكتبه بعض الصحف اللبنانية
واعلن السفير حرصه على كل المقامات في لبنان قائلا: من شتمني وطالب بطردي من الاراضي اللبنانيين هو نفسه الفريق الذي طالب بالسفارة السورية في لبنان ووصف السفير اللافتات التي تُرفع في بعض المناطق لتمنع تجول السوريين بعد ساعة محددة امر مؤلم وهذا يحض اكثر على التنسيق بين البلدين
واعتبر السفير انه من المعيب ان نصف الوجود السوري السابق في لبنان “احتلال” مضيفا انا غير مسؤول عن الزمن العسكري السوري في لبنان انما هناك امور متداخلة وجميلة بين البلدين نعم كان للجيش السوري في لبنان أخطاء انما كان له المساهمة الكبرى في حقن الدماء  بين اللبنانيين حتى ان سوريا وتحديدا في أزمتها الأخيرة أجرت ولا تزال تجري قراءة نقدية للثغرات منها تلك الخاصة بلبنان
وحول موقف الفنانة اصالة مما يجري في سوريا قال السفير: أصالة ظلمت نفسها فالدولة السورية رعتها عندما تعرضت لحادث سير وتابع السفير: “انا لست القضاء انما لا أعتقد أن العدد الاكبر من السوريين يسامحونها فهي جرحتهم بموقفها وخصوصا انها تغني في بلدان ليست كسوريا التي تحترم الفن والفنانين فالرئيس الاسد هو الراعي الاول للفنانين
ومستهزئا اضاف السفير: اصالة تغني في الخليج الذي تعمه الديموقراطيات الحقيقية وحيث تحترم حقوق الانسان فالسعودية صحيح ان مسارح الطرب فيها ليست عديدة انما المملكة تحترم الفن وحرية العبادة والديموقراطية في الخليج هي بمرتبة متقدمة جدا وهي ديموقراطية يُحتذى به
واعتبر السفير ان وجدان السوريين هو من يعاقب أو يكرّم الشخص وبرايي فان الفنانين كرفيق سباعي ودراد لحام وسلاف فواخرجي ورغدة والبعض الذي استشهد وبكى حبا بسوريا وبقي في وطنه رافضا المغادرة والبعض الذي تشوهت الصورة لديه ثم عاد الى حضن الوطن هم الذيم جعلوا سوريا مليئة بالمواهب والكفاءات والاراء المتعددة وهذا ما يدل على عافية سوريا وحيويتها الفنية
وخلال البرنامج كانت مداخلة مع الفنان ايلي شويري الذي وصف صديقه السفير انه أرق شاعر وشخص مرح يحب النكتة ويتقبل النقد وهو عريق في الأدب فقد صدر ديوان شعري للسفير عام 1998
وتحدث السفير عن الجانب الشعري فيه قائلا ” إن الشعر مُتنفس لي والقصيدة تفرض نفسها فالشعر شعور “وختم السفير السوري حلقة برنامج “اقنعني” ببيوت من الشعر في الغزل والحب والوطنية عن الزعيم جمال عبدالناصر-انتهى-
——-
سلام التقى وزير خارجية كوريا ووفدا من تجمع لبنان المدني وهيئات

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، وزير خارجية كوريا الديموقراطية الشعبية ري سو يونغ ، وتم البحث في تطورات الأوضاع في المنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين.
كما التقى سلام، النائب السابق صلاح الحركة على رأس وفد من تجمع لبنان المدني، وكانت جولة أفق حول آخر تطورات الوضع الداخلي، في ظل ما تشهده المنطقة من تطورات سياسية وأمنية.
ومن زوار السراي ايضا، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان روني لحود، ومدير عام مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية لانا غانم.-انتهى-
——
نايلة معوض وضعت مع وفد من حركة الاستقلال
أكليلا على ضريح سمير قصير: دفع ثمن رؤيته الثاقبة

(أ.ل) – وضع وفد من المنظمة الشبابية في “حركة الاستقلال” اكليلا من الزهور على ضريح الشهيد سمير قصير في بيروت، في حضور الوزيرة السابقة نايلة معوض، وكان في استقبالهم رئيسة “مؤسسة سمير قصير” الاعلامية جيزيل خوري.
وبعد وضع الاكليل، تحدثت معوض عن “مزايا الشهيد سمير قصير الانسانية ورؤيته السياسية الثاقبة للوضعين المحلي والاقليمي، وثباته على هذه المواقف ونضاله من أجلها رغم كل المضايقات والتهديدات”، مؤكدة ان “ثورة الارز هي ثورة مبادئ وقيم، ثورة تحرير لبنان وتحقيق سيادته واستقلاله وديمومة كيانه، ثورة مغمسة بدماء الشهداء الابرار الذين سقطوا على مذبح لبنان لنبقى متشبثين ومتمسكين بهذه الارض وأوفياء لدمائهم الذكية”.
ونوهت خوري ب”العلاقة المميزة التي كانت تربط الوزيرة معوض بالشهيد سمير قصير ونضالهما من أجل قواسم وقضايا مشتركة، أهمها قضية استقلال لبنان وسيادته”، شاكرة للمنظمة هذه المبادرة”.
واهدت خوري الوفد كتابين لسمير قصير، “عسكر على مين ؟” و”ديموقراطية سوريا واستقلال لبنان”.-انتهى-
——-

بصبوص عرض مع وهاب الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 17/6/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب، في زيارة تهنئة لمناسبة عيد قوى الأمن الداخلي الـ /153/، كما جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.-انتهى-
——
المشنوق في عشاء رودز فور لايف: لتحويل المصيبة الى عمل
عربيد ممثلا ابو فاعور: تعزيز ثقافة الانقاذ شعار كبير لمهمة سامية

(أ.ل) – أقامت جمعية “رودز فور لايف” في فندق “فينيسيا”، مأدبة عشاء بعنوان “من أجل ثقافة الإنقاذ في لبنان”، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والدكتور بهيج عربيد ممثلا وزير الصحة وائل أبو فاعور الذي اعتذر بسبب سفره الطارىء، ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان انجيلينا ايخهورست، وممثل سفير الولايات المتحدة دافيد هيل دافيد شرودر، والوزراء السابقين عدنان القصار وموريس صحناوي وزياد بارود ووليد الداعوق، وعدد من الشخصيات.
المشنوق
وألقى المشنوق كلمة لاحظ فيها أن “رودز فور لايف” “من الجمعيات أو المنظمات القليلة في لبنان والعالم العربي لها اختصاص دقيق ومحدد وهذا ما يتيح لها النجاح في سعيها للعمل عل إنقاذ حياة أناس كثر في الوقت المناسب”. وأشاد “بصمود” رئيسة الجمعية زينة قاسم “وجديتها ومثابرتها ومتابعتها التي مكنتها من تحويل المصاب الذي لحق بها إلى هدف جدي، وإلى فرحة لأهل كل مصاب يجد عناية في الوقت المناسب ويمكن أن ينجو”. ورأى أن “من المهم جدا تحويل الحزن الى جدية والمصيبة الى عمل والمشكلة الى مثابرة”، آملا في أن تنجع الجمعية في “تحويل كل الإصابات إلى ضحكة مع نجاحها في عملها”.
عربيد
أما عربيد فقال إن “تعزيز ثقافة الانقاذ في لبنان شعار كبير لمهمة سامية تنفذها جمعية فتية بإدارة نشطة متعاونة مع جمعية الصليب الاحمر اللبناني والمركز الطبي في الجامعة الاميركية”. واعتبر أن “فاعلية النظام الصحي تقاس بمجموعة مؤشرات تعكس التقدم في مجالات نمو السوق الصحي وتوافر الخدمات وتوزيعها بشكل جيد على المناطق، والنجاحات المحققة في مجالات الرعاية الصحية والوقاية والتي ادت الى خفض معدلات المرض والوفيات عند الاطفال والسيدات والحوامل اثناء الولادة وتحسن الامل في الحياة عند الولادة ونوعية الحياة التي نعيش”.
وقال: “الحقيقة اننا تقدمنا كثيرا في كل ذلك. ويبقى في نظرنا مقياس اساسي غالبا ما يتم اغفاله في ادبيات الصحة او حتى في اهداف النظام الصحي، وهو فاعلية هذا النظام في انقاذ المواطنين وهم في اللحظات الحرجة من حياتهم، اكانت نتيجة لحادث طبي مفاجئ اصابهم ام لاصابة بالغة المت بهم نتيجة لحادث سيارة او سوى ذاك”.
ورأى أن “رودز فور لايف” تتميز بأنها “اعتمدت في عملها مقاربة للتعاطي مع الاصابات البالغة التي تهدد حياة المصاب نتيجة لحادث سير، وهي تعمل على تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمصابين في موقع الاصابة وفي اقسام الطوارئ في المستشفيات”.
وأكد أن وزارة الصحة “تلتقي مع الجمعية على اهمية التدخل الطبي السريع في موقع الحادث لإنقاذ المصاب والحفاظ على حياته”، لافتا الى ان ذلك “يتطلب الكثير من الجهد والامكانات لتأمين الفرق الطبية المدربة والمجهزة بالوسائل الطبية المناسبة وبوسائل الاتصال والنقل المتخصص لايصال المصاب الى المستشفى الملائم لنوعية الاصابة وخطورتها”. وشدد على أن “عملية الانقاذ ليست مختصرة بخدمة الاسعاف الاولي او الطبي، بل المطلوب توفير مناخ ملائم مبني على الثقة بين العاملين، واقتناع بصحة التوجهات”. ورأى أن “هذا ما حققته جمعية رودز فور لايف على الرغم من حداثة عمرها”.
وخلص عربيد إلى التذكير بأهمية “العمل على مكونات الحادث والحد منها ومن نتائجها والتشدد بالذات على اسباب الحوادث كالسرعة والكحول وسواهما وعلى اسباب الوفيات والاصابات وتخفيفها من خلال استخدام حزام الأمان والخوذ الفولاذية”، مبرزا أن “العمل في مجال الطوارئ في مراحل ما قبل الحادث واثناء الحادث في مرحلة الاسعاف فقسم الطوارئ، كلها حلقات مترابطة في ما بينها”.-انتهى-
——
جنبلاط غادر الى باريس

(أ.ل) – غادر بيروت في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم النائب وليد جنبلاط متوجها الى باريس على متن طائرة خاصة.-انتهى-
——-
إرسلان التقى نجل الملك فاروق فؤاد الثاني

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان نجل الملك فاروق (ملك مصر سابقا) الملك فؤاد الثاني يرافقه متري بسترس، في حضور السيدة زينة أرسلان ونجلها مجيد، والسيدة نجوى ارسلان ومحمود سامي. وطغى على الزيارة الطابع العائلي كما دارت أحاديث في شتى المجالات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وثم كانت للملك فؤاد جولة في قصر خلدة تعرف خلالها على اهم المحطات التاريخية التي مرت بها السلالة الإرسلانية ضمن الحقبات التاريخية حتى يومنا هذا وقد وثقها الأمير طلال على شكل متحف أثري ضمن مجموعة صور توزعت على جدران القصر.-انتهى-
——-
كنعان عقد اجتماعات لمتابعة السلسلة: تقدم لجهة طرح حلول بديلة وحصر الخلاف

(أ.ل) – عقد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اجتماعات مكثفة اليوم في مجلس النواب، وسيواصلها لاحقا. وأبرز اللقاءات والاتصالات التي أجراها اليوم كانت مع رئيسة لجنة التربية النائب بهية الحريري، واستكملها مع النائب جمال الجراح.
كذلك عقد لقاء مطولا مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد. وأوضح كنعان ان كل هذه اللقاءات هي “لتسهيل إقرار سلسلة الرتب والرواتب في جلسة الخميس المقبل”، كاشفا عن “تقدم في هذه المفاوضات لجهة طرح حلول بديلة وحصر الخلاف، وبالتالي توحيد الارقام التي لم تحسم نهائيا بعد، وخصوصا لجهة الواردات، إلا أن هناك توافقا على الاحتكام الى المؤسسات المعنية، وأن تكون مرجعية تقديم الارقام وزارة المال لتكون مسؤولة امام المجلس النيابي”.-انتهى-
——-
ترو: زيارة جنبلاط الى باريس ترتدي اهمية خاصة
ونأمل وصول حلو الى الرئاسة كمرشح تسوية

(أ.ل) – أوضح عضو اللقاء الديموقراطي النائب علاء الدين ترو، في حديث لمصدر إعلامي “أن زيارة رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى باريس ترتدي أهمية خاصة في ظل هذا الظرف لا سيما تعثر انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب وعمل الحكومة ومجلس النواب”، وقال: “في ظل التطورات الحاصلة في المنطقة لا بد من اللقاء والتواصل وهذا ما كنا ندعو إليه دائما في الحزب التقدمي الإشتراكي بين الأفرقاء كافة دون استثناء، فكيف إذا كان بين النائب جنبلاط والرئيس الحريري؟”.
وعما اذا كان النائب جنبلاط سيعرض على الرئيس الحريري تأييد ترشيح هنري حلو كرئيس توافقي، قال ترو: “منذ البداية طرحنا هذا الموضوع مع الجميع وزار حلو الرئيس السنيورة كما اجتمع مع أكثر من مسؤول في الدولة ولا سيما العماد ميشال عون وسمير جعجع والتقى مع الجميع، ونحن نأمل وصول حلو إلى سدة الرئاسة كمرشح تسوية لإنهاء الفراغ الرئاسي”.
وأكد ترو “اننا نريد إجماعا لأن البلد مقسوم، فلا هذه الفئة بإمكانها إيصال مرشحها إلى الرئاسة ولا تلك الفئة, السؤال ماذا سيحصل نتيجة التعنت والتمسك كل بمرشحه، النتيجة ستكون الفراغ الذي سيطاول كل المؤسسات الدستورية”, لافتا إلى أن “لبنان محكوم بالتوافق خصوصا في موقع الرئاسة لأن الرئيس يجب أن يكون حكما، فهو حامي الدستور وممثل للجميع, نريد المركز الأول في الدولة أن يكون جامعا وقادرا على التواصل مع الجميع وإدارة الحوار لحل المشاكل في الداخل اللبناني”.
وقال: “نحن نفتش عن رئيس يستطيع التواصل مع الجميع وأي شخص توجد فيه هذه المواصفات يوافق عليه جميع اللبنانيين فينال اصوات أكثرية القوى السياسية في لبنان”.
ورأى ترو انه “من الخطأ تعطيل المؤسسات الدستورية ولا يجوز ان يكون الفراغ في بلد يحتكم إلى المؤسسات الدستورية, هناك مسؤوليات تجاه الشعب اللبناني وتجاه المخاطر المحيطة بالبلد”.
وعن الإنتخابات النيابية، رأى “أن التمديد للمجلس كان خطأ لأن الشعب اللبناني لا بد أن ينتخب ممثليه في البرلمان, نتمنى أن يتم الإتفاق على قانون انتخاب لتجرى الإنتخابات في موعدها”, لافتا إلى أن “الإنتخابات تعيد تموضع القوى السياسية”.
وعن موقف نواب الحزب الديمقراطي من إقرار سلسلة الرتب والرواتب، قال: “جاء متحفظا في حكومة الرئيس ميقاتي من قرار إرسالها إلى مجلس النواب لأننا لا نريد رمي الكرة في ملعب المجلس”, مشيرا إلى أن “القوى السياسية تتهيب الموضوع نتيجة الأوضاع الإقتصادية الصعبة”, مؤكدا أن “كل سلسلة لا تحقق توازنا بين الإيرادات ومبالغ السلسلة لن نوافق عليها فلا نريد تعريض الإقتصاد لأي خطر”.
وشدد النائب ترو على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية، داعيا إلى “عدم الربط بين انتخاب الرئيس وبين التطورات الحاصلة في المنطقة لأننا تجاوزنا المهل الدستورية ويجب أن نحصن وضعنا الداخلي في أسرع وقت بمزيد من الحوار بين القوى السياسية في لبنان”.-انتهى-
——-
خريس: لا يمكن انتخاب رئيس الا بالتوافق العام

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النيابية النائب علي خريس في تصريح، “انه لا يمكن انتخاب رئيس للجمهورية الا من خلال التوافق العام في البلد”، مشيرا “ان هذا الامر في يد اللبنانيين، وعليهم ان يتوافقوا، والا يخرجوا هذا الاستحقاق الى الخارج، ليسمحوا للتدخل الاقليمي، والدولي من اجل انتاج رئيس للجمهورية”.
وعن موضوع السلسلة، اعتبر خريس “ان الاجواء بدت ايجابية هذه الايام، وهناك سلسلة تحركات ولقاءات واجتماعات من اجل التوافق العام، على موضوع السلسلة، مؤكدا “انه لا احد يقبل في لبنان ان تكون النفقات اكثر من الايرادات، كاشفا “ان وزير المالية استطاع تأمين الايرادات في هذا الشأن، مشيرا “ان الدولة تدفع سنويا 850 مليار غلاء معيشي، منذ عدة سنوات من دون تأمين الايرادات، متمنيا “ان تكون جلسة الخميس المقبل منتجة، وان تحضر كل الكتل النيابية لاقرار سلسلة الرتب والرواتب”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-

توقيف أشخاص بجرم ترويج مخدرات وضبط كمية من المخدرات
في حي السلم- مكتب مكافحة المخدرات المركزي

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العـامة اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البلاغ التالي: توافرت معلومات لدى مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية حول قيام أشخاص بترويج المخدرات في محلة الضاحية الجنوبية. نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة، تمكنت عناصر المكتب المذكور بتاريخ 16/6/2014 وفي محلة المعمورة من توقيف المروجَين: ـ ع. ع. (مواليد عام 1985) وشقيقه: ـ ح. ع. (مواليد عام 1986) لبنانيان. من خلال مداهمة منزلهما الكائن في محلة حي السلَّم وتفتيشه، عُثر بداخله على كمية من حشيشة الكيف زنة /11.100/كلغ. موضّبة ضمن أكياس من النايلون، و/46/ غ. من مادة الكوكايين موضّبة في مظاريف صغيرة معدّة للبيع. بالتحقيق معهما إعترفا بقيامهما بترويج المخدرات، كما تبيّن أنهما مطلوبان للقضاء بموجب عدة مذكرات وأحكام عدلية بجرائم: مخدرات وأسلحة وتهديد ومخالفة أنظمة إدارية.
كما أوقف المكتب المذكور بالتاريخ والمكان المذكورين، المدعو: ـ ح. ج. (مواليد عام 1957، لبناني) بجرم تعاطي المخدرات. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
نعيم قاسم خلال احتفال مولد الإمام المهدي (عج):
 نحيي الجيش والقوى الأمنية الوطنية على سهرهم وحرصهم على أمن الناس

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الاحتفال الذي أقامه حزب الله لمناسبة ولادة الإمام المهدي (عج) في منطقة المصيطبة.
ومما جاء فيها:
*الذين يعتقدون بأن داعش تعوضهم عن خسائرهم وخسائر مشاريعهم فيساندونها بالأساليب المختلفة هم واهمون.
*نحيي الجيش والقوى الأمنية الوطنية على سهرهم وحرصهم على أمن الناس.
*التعثر في انتخاب الرئيس لا يعني تعطيل البلد ومصالح الناس.
*إذا حصل التوافق لا يحتاج انتخاب الرئيس إلى أكثر من دعوة للمجلس النيابي فبين ليلة وضحاها يصبح لدينا رئيس.
نؤكد أننا سنعمل بكل جهد وطاقة لنكون على مستوى التحديات، وسنبقى في الميدان نواجه ونتحدى ونقاتل من أجل راية الحق بكل اخلاص وإيمان وطاعة لله تعالى.
الذين يعتقدون بأن داعش تعوضهم عن خسائرهم وخسائر مشاريعهم فيساندونها بالأساليب المختلفة هم واهمون، وهم منبوذون لدى داعش كغيرهم تمامًا، فإذا كانت بعض الدول الغربية والإقليمية تعتقد أنها مستخدم داعش لمصالحهما فسترى أنها سنتقلب عليهما وتدخل إلى بلدانهما واحدًا واحدًا، وسنسمع بداعش في كل دولهم في المنطقة العربية والإسلامية وفي العالم الغربي بتفجيرات وأعمال وإساءات، لأن هؤلاء لن يكونوا مع أحد، هم ليسوا مع أنفسهم، وهم ليسوا مع اخوانهم فكيف يكونون مع هؤلاء الآخرين.
هؤلاء الذين يقدمون لهم الدعم السياسي لمشروع تدميري في المنطقة سيتحملون مسؤولية أكبر بكثير من غيرهم من داعش، هذه المنظمة ولدت وترعرت في حضن الاستكبار  والنفط، ولن تتمكن من أن تحقق الانجازات، نعم هي تستطيع أن تخرب وأن تقوم بأعمال مستنكرة، لاحظوا مع كل البشاعة التي تقوم بها داعش، بعض الدول العربية والإقليمية يصمتون بل يطرحون مواقف تؤدي في نهاية المطاف إلى أنهم يؤيدون ما يتصرف به هؤلاء من مجازر وقتل وقتال، كونوا منصفين، على الأقل تحدثوا عن الموقف الصحيح، طالما أن الأمور بعيدة عن بلدانهم مباشرة فلا مشكلة عندهم، فأولئك  الذين يتباكون على سوريا وعلى العدالة فيها وإعطاء حقوق المواطنين، أو يريدون الوفاق السياسي في العراق كمدخل للحل! لماذا لا يعطون حريات سياسية ويعملون للوفاق السياسي وللحرية الإعلامية والحقوق الشخصية في بلدانهم؟
قام الجيش والقوى الأمنية اللبنانية بأعمال مهمة في الفترة الآوانة الأخيرة، نحن نحيي الجيش والقوى الأمنية الوطنية على سهرهم وحرصهم على أمن الناس، خاصة أنهم اكتشفوا بعد الخلايا وبعض التحركات والإمكانات التي كانت تعد في مناطق مختلفة وخاصة في البقاع من أجل القيام بأعمال إجرامية، كان يمكن أن تكون الكوارث متتالية لولا هذه الإنجازات الكبيرة التي تحقّقت في مواجهة هؤلاء الإرهابيين التكفيريين، والآن كأن المروجين لهم في لبنان سياسيًا بلعوا ألسنتهم، فلا نسمع انتقادات ولا كلام موجه لمباركة خطوات الجيش والقوى الأمنية، رغم أنهم يعرفون أنهم منبوذون منهم أكثر من غيرهم، لكن لأنهم يقرأون في المشروع الأجنبي ولا يقرأون في المشروع الوطني.
أما بالنسبة لرئاسة الجمهورية، التعثر في انتخاب الرئيس لا يعني تعطيل البلد ومصالح الناس، ولا يعني تعطيل مؤسستي مجلس النواب ومجلس الوزراء، بل علينا أن نعمل على حل المشكلة القائمة التي هي انتخاب الرئيس، وأصبح واضحًا أن الرئيس في لبنان لا يأتي إلاَّ بالتوافق، هذه تركيبة لبنان بحاجة إلى توافق! وكل القوى السياسية في لبنان ليس لديها القدرة أن تأتي برئيس وحدها، إذًا لا بدَّ أن يتوافقوا، لذلك من يصر على عدم التوافق هو الذي يعطل الانتخابات الرئاسية، والذي يصر على عدم بحث الأمور بطريقة جدية أو إعطاء إيجابات واضحة حول الاتفاقات والتعاون والوصول إلى رئيس توافقي هم الذين يعطلون، والرئيس التوافقي هو القادر على لمِّ شمل البلد، وإذا حصل التوافق لا يحتاج انتخاب الرئيس إلى أكثر من دعوة للمجلس النيابي فبين ليلة وضحاها يصبح لدينا رئيس.-انتهى-
——
مولوي: حذر من تمدد داعش ودعا المالكي الى حوار جدي لحفظ العراق

(أ.ل) – حذر رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار مالك مولوي من خطورة ما تشهده الساحة العراقية اليوم من تطرف وما قد يكون له انعكاسات سلبية على الساحة اللبنانية .
وقال في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للهيئة، إن ما يحصل اليوم في العراق لا يمثل الاسلام المعتدل وسيكون له انعكاساته في الصراع السني الشيعي في المنطقة كلها خصوصا” اذا قرر حزب الله الدخول عسكريا” كما فعل في سوريا .
على القوى السياسية اللبنانية العاقلة العمل على ضرورة تفادي اقحام لبنان في هذا الصراع من خلال توفير الغطاء السياسي لجميع الاجهزة الامنية وانتخاب رئيس للبلد اليوم قبل الغد و بالتالي المحافظة على الحد الادنى للاستقرار في ظل توافر معلومات جديدة عن عودة مسلسل التفجيرات.
اننا نحذر من تمدد تنظيم داعش الى لبنان، هذا التنظيم الغامض والبعيد كل البعد عن كل الثقافات والمدارس الاسلامية على تنوعها مع الاشارة الى ان معظم عناصر داعش هم من خريجي السجون إن من تدمر او من سجن ابو غريب في العراق. ودعا المولوي الرئيس المالكي الى فتح حوار جدي وصريح وشفاف مع الثوار الحقيقيين لحفظ العراق ولقطع الطريق امام داعش ومن يدور حولها.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخي 16 و 17 / 6 /2014، اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.-انتهى-
——-

السيد ابراهيم السيد: المقاومة هي التي صنعت الأمل للأمة
المؤسسة الاسلامية للتربية والتعليم تحتفي بعامها الواحد والعشرين

(أ.ل) – أقامت المؤسّسة الإسلامية للتربية والتعليم _ مدارس المهدي (ع) حفلَ عشاء برعاية رئيس المجلس السياسي لحزب الله سماحة السيّد ابراهيم أمين السيد، احتفاءً بمناسبة ولادة الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) وبالعام الحادي والعشرين لانطلاقتها، وذلك في مطعم الفانتزي وورلد – طريق المطار، بحضور المدير العامّ للمؤسّسة الدكتور حسين يوسف، ممثّل الرئيس ميشال عون، الأمين العامّ للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان الأب بطرس عازار، وفد تجمّع العلماء المسلمين، ممثّلي قادة القوى الأمنيّة، النائب السابق محمّد برجاوي، رئيس المجلس الوطني للإعلام الأستاذ عبد الهادي محفوظ، نقيب المعلّمين في المدارس الخاصّة الأستاذ نعمة محفوظ، مديري مؤسّسات اللّقاء التنسيقيّ، رؤساء الجامعات والمديرين والعمداء، ممثّلي المؤسّسات التربويّة والإعلاميّة، ممثّلي القوى السياسيّة والحزبيّة، رئيس اتّحاد بلديّات الضاحية، وفعّاليّات تربويّة وإعلاميّة واجتماعيّة.
افتُتح الحفل بآيات بيّنات من القرآن الكريم والنشيدين الوطنيّ اللبنانيّ وحزب الله  تلاهما عرض فيلم بعنوان “ممهدون” يحكي عن المؤسسة وانجازاتها ودورها في صناعة الانسان الكامل لكن بعيون خريجيها عبر نماذج ثلاثة  تفوقت في مدارسها وتألقت نجاحاً في مجتمعها.
 ثمّ كانت كلمة مدير عام المؤسّسة الدكتور حسين يوسف تحدث فيها عن بعض انجازات ومشاريع المؤسسة قائلا “وعلى رغم التحديات المستجدة استمرت المؤسسة في مسار التقدم والتطور وضمت فرعين جديدين على تخوم التحدي والمقاومة كما أنشأت جناحين جديدين في صور وشمسطار ليصبح عدد فروعها 17 فرعا تضم ما يزيد عن 21 ألف تلميذ يقوم على خدمتهم ما يزيد عن 1800 مجاهد.”
واختتم كلمته بتكريم الاخوة والأخوات الذين عملوا في المؤسسة منذ عشرين عاماً فواكبوها منذ انطلاقتها وذلك عبر تقديم دروع تقديرية لهم.
وألقى سماحة السيد ابراهيم أمين السيد كلمة أكّد فيها  أن المقاومة هي التي صنعت الأمل للأمة وأن كل اللذين يحاربون اليوم المقاومة وسلاحها انما يريدون ان يسقطوا الامل داخل هذه الامة لتبقى غارقة في جهلها.” نحن لسنا مكلفين ان نعيش على أمل يبعثه الآخرون ويصنعه الآخرون، نحن مكلفون أن نعيش على أمل نصنعه نحن للبشرية والانسانية”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: رمايات بالذخيرة الحية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/6/2014 ولغاية 27/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——-
جبهة العمل: على النواب والكتل النيابية والقوى السياسية الفاعلة
والحريصة على وحدة الوطن وأمنه واستقراره إلى التفاهم فيما بينهم
والتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب بالشكل الذي يُرضي الجميع

(أ.ل) – دعت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “السادة النواب والكتل النيابية والقوى السياسية الفاعلة والحريصة على وحدة الوطن وأمنه واستقراره إلى التفاهم فيما بينهم والتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وإقرار سلسلة الرتب والرواتب بالشكل الذي يُرضي جميع الأطراف وخصوصاً هيئة التنسيق النقابية وأصحاب الحقوق المحقة التي طال عليها الزمن لسنوات عدة ، دون إحساس أو شعور بالمسؤولية من أحد”.
وكذلك حذّرت الجبهة “من مغبة تعطيل التشريع في المجلس النيابي، وما نسمعه أيضاً من محاولة تعطيل لمجلس الوزراء  ودوره مما يستدعي وقفة ضمير، ووقفة وطنية جامعة يكون المنتصر الأول فيها الوطن والمواطن في آنٍ معاً”.
من ناحية أخرى أشادت الجبهة “بمواقف سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الأخيرة «الدكتور محمد رشيد راغب قباني» وخصوصاً لجهة توسيع الهيئة الناخبة لانتخاب المفتي، ولتصديه لمحاولات البعض وخصوصاً  تيار المستقبل وضع يده على هذا الموقع الهام جداً جداً لما يمثله من مرجعية عُليا ليس فقط للطائفة السنية الكريمة، بل للبنانين كافة وعلى مستوى العالم العربي والإسلامي”.
ولفتت الجبهة “نظر رئيس الحكومة الحالية الأستاذ تمام سلام ، ونظر رؤساء الحكومات السابقين بمن فيهم الرئيس فؤاد السنيورة إلى خطورة هيمنة أحد الأفرقاء السياسيين على قرارات المفتي، ومقررات دار الإفتاء مؤكدة على الاستقلالية التامة لهذا الموقع الديني والوطني الكبير بعيداً عن طموحات البعض الشخصانية والمصلحية التي ضرت كثيراً بمصالح الطائفة بما هو واضح للعيان”.
من ناحية أخرى عبرّت الجبهة “عن خوفها وقلقها مما يجري في العراق من أحداث أمنية مخيفة ومتسارعة ، ومن المحاولات الجارية لإخضاع هذا البلد العربي الشقيق وإغراقه من جديد في أتون الفتنة المذهبية البغيضة”، ودعت “الشعب العراقي إلى توحيد صفه وجهوده لمحاربة الفتنة الطائفية والمذهبية ونبذ العنف والإرهاب والتطرف، مؤكدة في الوقت ذاته أنّ ما يقوم به تنظيم ما يُسمى بدولة الإسلام في العراق والشام «داعش» أمر مرفوض وغير مقبول ويشوه صورة الإسلام النقية، وعلى جميع العلماء والدعاة المخلصين الصادقين القيام بدورهم الحقيقي الرائد في العمل على وحدة الأمة ورفض الفتنة وتوحيد الجهود وحشد الطاقات وتبيان الأحكام الشرعية المبنيّة على نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهّرة، وقول كلمة الحق وعدم إخفاء أو السكوت والتغاضي عن حقيقة ما يحدث، لأنّ الساكت عن الحق شيطان أخرس، وكل من يعمل على إحداث الشرخ وبذر الخلاف والشقاق وزرع الفتنة بين المسلمين كائناً من كان ينبغي فضحه وكشف زوره وبهتانه وحقيقته أمام الملأ دون خوف أو وجل”.-انتهى-
——-

تيسير خالد: يلتقي نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

(أ.ل) – التقى الرفيق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق أبو أحمد فؤاد، نائب الأمين العام في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. ادان الجانبان الهجمة الاسرائيلية الشرسة ضد المناطق الفلسطينية في الضفة والقدس والقطاع، وطالبا المجتمع الدولي والأمم المتحدة التدخل لوقف العربدة الاسرائيلية وتوفير الحماية السياسية والمعنوية لأبناء الشعب الفلسطيني.
كما أكد الجانبان على ضرورة تحقيق خطوات إضافية على طريق إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية بما في ذلك دعوة الهيئة الوطنية العليا للاجتماع، لنقل عمليات المصالحة من إطارها الثنائي والضيق إلى اطارها الوطني الشامل. وشدد الجانبان على ضرورة تطوير دور القوى اليسارية والديمقراطية الفلسطينية  في اطار التفعيل الشامل لعناصر القوة الفلسطينية في مرحلة تجابه فيه الحالة الفلسطينية سلسلة من التحديات الوطنية والمصيرية.
وفي هذا السياق أكد الجانبان على ضرورة تطوير أداء المؤسسة الفلسطينية، وفقاً لقواعد العمل الوطنية وتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية والعلاقات بين فصائلها ومكوناتها وتعزيز مكانتها بإعتبارها جبهة وطنية متحدة لعموم الشعب الفلسطيني وقواه السياسية بعيداً عن سياسة التفرد والاستفراد والاستهتار بالقرار.-انتهى-
——–
لقاء الجمعيات والشخصيات في لبنان:
لولا المخلصين للوطن لحصل في لبنان ما حصل في العراق
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, وحضور السادة العلماء ورؤساء الجمعيات ومندوبي المناطق, برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري, أن مشاريع الفتن والتقسيم سقطت في سوريا ولبنان وستسقط في العراق, فالدول الداعمة للإجرام راهنت على تقسيم سوريا وإشعال الفتنة في لبنان, ولكنها خسرت رهانها بفضل المخلصين من أبناء هذا الوطن الذين لولاهم لحصل في لبنان مثل ما يحصل الأن في بعض مدن العراق.
وأشار اللقاء إلى أن ما يحدث في منطقتنا العربية والإسلامية خطير جداً, متخوفاً من الإنعكاسات السلبية والترددات على لبنان امام ما يحدث في العراق, داعياً جميع أطياف الشعب اللبناني والقوى السياسية إلى دعم القوى الأمنية والجيش اللبناني لأنهم صمام الأمان لحماية الأمن والإستقرار في البلاد.
 ودعا اللقاء كل أطياف الشعب العراقي أن يتوحد ويستجيب لنداء العلماء والمراجع الدينية, ويواجه هذا الخطر الإجرامي المدعوم من القوى الإستكبارية الهادفة إلى ضرب وحدة الشعب العراقي وشعوب أمتنا, وتقسيم بلداننا وأوطاننا, سائلين الله سبحانه وتعالى أن يحفظ البلاد والعباد ويدحر المؤامرة بوعي الأمة.-انتهى-
——-
جعجع عرض المستجدات على المستويين المحلي والإقليمي مع بهية الحريري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب مع رئيسة لجنة التربية الوطنية النائب بهية الحريري للأوضاع السياسية العامة ولا سيما المستجدات على المستويين المحلي والإقليمي، في حضور منسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ورئيس جهاز الإعلام والتواصل في القوات اللبنانية ملحم الرياشي.-انتهى-
——
أمل جنوبا: لاخراج لبنان من نفق الفراغ في سدة الرئاسة

(أ.ل) – أكد المسؤول الإعلامي لحركة “امل” صدر داود في احتفال تأبيني في بلدة الرمادية، “التمسك بالمقاومة، لأن خطر اسرائيل ما زال موجودا ويهدد لبنان ويريد السيطرة على مياهه وثرواته الطبيعية، فلا يمكن أن نردع هذا العدو إلا بالمقاومة وسنبقى متمسكين بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة”.
وقال: “الأمل بأن يخرج لبنان في الوقت القريب من نفق الفراغ في سدة الرئاسة بإنتخاب رئيس للجمهورية، وهذا ما يسعى إليه دولة الرئيس بري الذي لا يوفر جهدا في سبيل إنجاز هذا الإستحقاق”، منبها “من المخاطر التي تحيط بلبنان وخاصة ما يجري في العراق وسوريا، فيجب أن نحصن الوضع الداخلي من خلال الحفاظ على عمل المؤسسات وخاصة في ظل الفراغ ألا نعطل عمل المجلس النيابي ومجلس الوزراء”.
——-
تدابير سير لانعقاد جلستين لمجلس النواب

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العـامة اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البلاغ التالي:
يعقد مجلس النواب بتاريخ 18/6/2014 جلسة عامة لإنتخاب رئيس للجمهورية، وبتاريخ 19/6/2014 جلسة عامة لمناقشة وإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب، لذلك سيتم اتخاذ  تدابير السير التالية:
أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخين المذكورين وحتى الإنتهاء.
ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-

الكسندر شنايدر – مدير فندق قصر الإمارات

قصر الإمارات – أبو ظبي

مهرجان صيف ابوظبي 2014 يرفع معدلات الاشغال في  قصر الامارات

(أ.ل) – أبوظبي – قال الكسندر شنايدر مدير فندق قصر الإمارات ان مهرجان صيف ابوظبي 2014 لهذا العام سوف يرفع معدلات الاشغال في القصر نظرا للفعاليات الترفيهية المخصصة لكل افراد العائلة .
وذكر في تصريح صحافي اليوم ان هذا المهرجان الذي يقام بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وشركة فلاش للترفيه يشهد سلسلة مميزة من الأحداث الترفيهية البارزة تتوزع على 62 يوماً وتستمر من منتصف يونيو الجاري وحتى 29 أغسطس القادم .
وقال شنايدر ان برنامج الفعاليات في قصر الامارات يجعل من صيف ابوظبي 2014 أفضل موسم لفصل الصيف بالعاصمة . واضاف / اننا نوفر للعائلات اجواء من الراحة والرفاهية والمرح داخل القصر لجعل  الصيف هو افضل وقت يمكن الاستمتاع به في أبوظبي وخاصة مع المهرجان المميز لهذا العام/.
ومضي قائلا / ان الفعاليات الفنية والترفيهية مميزة جدا وسوف تجتذب العائلات من الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي مع الإستفادة من العروض الترويجية الخاصة بفصل الصيف اضافة الي تجربة الضيافة المميزة التي سنقدمها في قصر الإمارات/.
واكد ان موسم صيف ابوظبي 2014 في قصر الامارات يؤكد موقع أبوظبي كوجهة سياحية رائدة لقضاء العطلات الصيفية في اجواء عائلية .
وقال ان هذا الموسم يرفع معدلات الاشغال في قصر الامارات بمعدلات عالية خلال الفترة من منتصف يونيو الي نهاية اغسطس القادم مشيرا الي انها المرة الاولي التي يتم فيها زيادة الاشغال للغرف والاجنحة خلال هذه الفترة من السنة .
ويقدم الموسم الجديد لصيف ابوظبي 2014 نخبة من الموسيقيين والفنانين العالميين والإقليميين والفعاليات الممتعة للعائلة والكوميديا، بمن فيهم نجمة بوليوود سونيدي شوهان والساحر الشهير دايفيد بلاين.
وتضم قائمة النجوم العرب المطرب محمد عساف ونجم ألعاب الخفة أحمد البايض ونجم آراب غوت تالنت محمد الديري، كما سيقدم عرض فريج المباشر “حلم عبود” على خشبة المسرح، إضافة إلى نجم الكوميديا المبدع نمر أبو نصار في عرض “الأمم المتحدة للكوميديا، الجزء الثاني” ، ناهيك عن أكبر شاشة عرض في أبوظبي لنقل مباريات كأس العالم.
 ويشهد فندق قصر الإمارات يوم 26 يونيو الجاري العرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم “المتحولون- الجزء الرابع، عصر الإنقراض” .
وخلال الفترة من 31  يوليو- 2 أغسطس يستضيف فندق قصر الإمارات العرض الحي الكامل لفريج – حلم عبود – وهو العرض الجديد من المسلسل الكرتوني الذي يتم انتاجه في الإمارات العربية المتحدة .
وفي 14 أغسطس ستقدم فلاش للترفيه للجمهور في الإمارات العربية المتحدة أفضل الفائزين السابقين في أشهر برامج إكتشاف المواهب العربية الموسيقية: “أراب ايدول”، “أراب غوت تالنت” و”ذا فويس”، وذلك في أمسية واحدة (14 أغسطس) في فندق قصر الإمارات. بمشاركة المطرب الفلسطيني محمد عساف.
 ولأول مرّة في الشرق الأوسط، سيظهر فنان الخدع دايفيد بلاين في أبوظبي، وذلك في فندق قصر الامارات حيث يقدّم ثلاثة عروض بين 21 و23 أغسطس. 
وتعود إلى الامارات فرقة الأمم المتحدة للكوميديا لتقدّم الجزء الثاني من عرضها  بأداء مجموعة جديدة من الكوميديّين. وسوف يكون الحدث أكبر هذه السنة، حيث سيقوم سبعة من ممثلي الكوميديا العالميين بتقديم عرضين كاملين يومي 28 و29 أغسطس.-انتهى-
——-
جلسة في مقر الرابطة المارونية واتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية

(أ.ل) – عقد اتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية جلسته الدورية في مقر الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير أبي اللمع. حضر الجلسة كل من الأساتذة:
ألبير ملكي: ممثل المجلس الإستشاري الأعلى للسريان الكاثوليك، مارون أبو رجيلي: رئيس رابطة الروم الكاثوليك، جورج آسيو:
 أمين عام الرابطة السريانية ويمثل رئيس الرابطة الأستاذ حبيب افرام، فارس داغر:  ممثل المجلس الأعلى للطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا،
عبود بو غوص: عضو المجلس البطريركي لطائفة الأرمن الكاثوليك، الدكتور جان سلمانيان: ممثل طائفة الأرمن الأرثوذوكس،
جورج سمعان حناوي: أمين سر المجلس الأعلى للطائفة الكلدانية.
بحث المجتمعون الاوضاع العامة في البلاد في ضوء المستجدات السياسية والأمنية، وأصدروا البيان الآتي:
1. يدعو الاتحاد  السادة النواب الى الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية، كون سدة الرئاسة تمثل موقعاً وطنياً دستورياً وميثاقياً لا تستقيم بدونه الحياة السياسية في لبنان.
2. يثمّن ويثني الاتحاد على الدور الرائد الذي تقوم به الرابطة المارونية في تحركها ولقاءاتها المرجعيات والقيادات السياسية والحزبية في لبنان، وخصوصاً دعوتها الجميع الى التضامن والمصالحة والصفح، وفق مشروع انقاذي وطني شامل.
3. يدعو الإتحاد الافرقاء اللبنانيين جميعاً الى العمل على تحصين الساحة اللبنانية درءاً  للإنعكاسات السلبية التي قد تصيبها من الناحيتين الأمنية والاقتصادية.
4. يكرر الاتحاد دعوته الحكومة اللبنانية الى الإسراع في معالجة ملف النازحين السوريين بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية، ويثني على الدور الذي يقوم الوزير رشيد درباس في مقاربة هذا الملف،  فالوضع بات يشكل خطراً داهماً على الاستقرار السياسي والامني وعلى كامل تراب الوطن.
5. كما قرر اتحاد  الرابطات اللبنانية المسيحية إبقاء جلساته مفتوحة لإتخاذ المواقف الضرورية عند الحاجة.-انتهى-
——

إنطلاق الكوكبة السابعة من الخريجات

(أ.ل) – احتفل مركز الرحمة لخدمة المجتمع بتخرج الدفعة السابعة من طالبات التعليم المهني وذلك في باحة المركز بحضور الاستاذ نبيل البواب ممثلاً سعادة النائب بهية الحريري، الاستاذ كامل كزبر ممثلاً رئيس بلدية صيدا الاستاذ محمد السعودي، الدكتور بسام حمود المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب، فضيلة الشيخ صالح معتوق رئيس جمعية المركز الثقافي الاسلامي، الأستاذ محمود حجازي ممثلاً جمعية تجار صيدا، الصيدلي سعد الدين الخليلي ممثلاً الدكتور عبد الرحمن البزري، السيد ماجد حمتو منسق تجمع المؤسسات الأهلية في مدينة صيدا، د. عبد الحليم زيدان رئيس مجلس أمناء الهيئة الاسلامية للرعاية، الاستاذ مطاع مجذوب مدير عام مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية، الاستاذ أحمد الجردلي رئيس المجلس التنفيذي لمركز الرحمة، أعضاء من المجلس البلدي وحشد من أهالي الخريجات.
بداية مع دخول موكب الخريجات ثم تلاوة آيات من القرآن الحكيم و النشيد اللبناني ونشيد مركز الرحمة. ثم رحبت عريفة الحفل السيدة غادة عطوات بالحضور، وتحدثت عن أهمية تحدي الطالبات للعوائق الدراسية والانجازات التي حققوها خلال العام.
الدكتور عبد الحليم زيدان ألقى كلمة جمعية مؤسسات الهيئة الاسلامية للرعاية تحدث فيها عن دور مؤسسة الرعاية بدعم التعليم للفتيات ونوه بالإنجازات التي حققها المركز على صعيد النتائج الرسمية ثم شكر كل المؤسسات الشريكة والداعمة له.
كلمة الخريجات للطالبة سجى مناع باللغة العربية والطالبة سارة كلش باللغة الانكليزية.
كلمة مركز الرحمة ألقاها الاستاذ ماجد مركيز مدير المركز تحدث فيها عن انجازات المركز التربوية لهذا العام حيث أعلن عن إفتتاح تخصصات جديدة في مرحلة البكالوريا الفنية وكذلك إفتتاح مرحلة الإمتياز الفني أيضاً متمنياً للخريجات النجاح في عالم التخصص.
وقدم د. زيدان والاستاذ مطاع درعاً تكريمياً للحاج نزيه العزي لتقديمه منح للطالبات اللواتي حللن بالمراتب الاول في الامتحانات الرسمية في العام الماضي، كما سلمت الحاجة هلا حمزة أبو زينب  جوائز مالية للطالبات الأوائل على صفوفهن.
وفي الختام سلم د. عبد الحليم زيدان والاستاذ احمد الجردلي والاستاذ ماجد مركيز الشهادات على الخريجات.-انتهى-
——-
منفذية الطلبة ـ اللاذقية في “القومي” تقيم حواجز محبة في كسَب

(أ.ل) – أقامت منفذية الطلبة الجامعيين ـ اللاذقية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حواجز محبة في مدينة كسب، ترحيباً بأهالي المدينة العائدين إلى منازلهم بعد تحرير المدينة من قوى الإرهاب والتطرف. وأكد منفذ عام طلبة اللاذقية ديب بوصنايع، أنّ مظاهر الفرح العارم بتحرير مدينة كسب من الإرهابيين واضحة على وجوه الأهالي برغم ما أصاب مدينتهم وممتلكاتهم وبيوتهم من تخريب ودمار ونهب وسرقات، وأهالي هذه المدينة مصمّمون على إعادة الحياة إلى مدينتهم، وقد بدأت الجهات المعنية في الدولة القيام بمهامها على الصعد كافة.-انتهى-
——-
 
المركز الكاثوليكي للإعلام أطلق برنامج النشاطات والإحتفالات
بمناسبة ذكرى مئوية كنيسة القدِّيـسَين بُطرُس وَبولُس قـرنـة شهـوان – المـتن (1914 – 2014)

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى المئوية لكنيسة مار بطرس وبولس قرنة شهوان، عقد خادم الرعية الخوري موسى الحلو وأعضاء اللجنة التنظيميّة جان صدقة، زياد الزغبي، وجورج الزغبي، مؤتمراً صحافياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام أعلنوا في خلاله لمختلف النشاطات والإحتفالات التي ستقام إحياءً لهذه الذكرى، قدّم له مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، بحضور السيدة سعاد عساف وعدد من الإعلاميين والمهتمين. رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور وقال: “من الجميل جداً أن نحتفل باليوبيل المئوي لبناء كنيسة من كنائسنا المارونية في بلداتنا المسيحية العريقة وهذا ليس بالإحتفال الأول، هناك العديد من اليوبيلات في هذه السنة”.
تابع: “ونحن نحتفل بهذه المئوية نحتفل بعمق إيمان أبائنا أهلنا ومعلمينا وكل الكهنة والمطارنة والبطاركة الذين اتوا إلى هذا الوطن وجعلوا منه واحة مسيحية وأرضاً وموئلاً للحرية والعنفوان إلى جانب سواهم من لحقهم من الذين اتوا إلى لبنان طمعاً بأن يعيشوا الحرية وأن يمارسوا معتقداتهم الدينية.”
أضاف: “إن مئوية بناء كنيسة مار بطرس وبولس في قرنة شهوان يجب أن يشكل محطة لأبناء الرعية ولنا جمعياً لكي نتأمل في الإرث الثقافي والروحي، لكي نتأمل في ما تركه لنا الأباء والأجداد ، لكي نذكر كل الكهنة الذي تعاقبوا على خدمة هذه الرعية، لنأخذ العبر من أجل بناء مستقبل أفضل من أجل التفكير في وجودنا المسيحي في هذا البلد وفي هذا الشرق ونحن نمر بازمة كبيرة أزمة الوجود المسيحي في الشرق  الأوسط، هناك اضطهاد في العديد من البلدان العربية، منه ما يسمى ثورات خضراء ومنها بيضان وفي كل مرة يكون لنا شهداء ويكون لنا نصيب من هدم كنائس وتهجير رعايا ولكن في الوقت عينه يمتلىء قلبنا بالرجاء ونحن نتأمل في ما قاله لنا السيد المسيح : “ثقوا بي فقد غلبت العالم”.
وختم بالقول: “يجب أن تشكل هذه المئوية محطة تفكير لنا لكي نتمسك في جذورنا المسيحية وبأرضنا ووجودنا  ونسير أيضاً في العمق إلى حيث يدعونا السيد نرمي الشباك نحافظ على هذا الإرث الكبير علّنا نستطيع أن نسير على درب الشهداء، آملاً أن يكون هذا اليوبيل يوبيلاً مقدساً لأبناء الرعية.”
ثم عرض الأب موسى الحلو لبرنامج الإحتفالات وقال: “إنّ الذكرى غالية على قلوب ابناء الرعيّة، وهم من خلال اهتمامهم وتكريس وقتهم لهذه الاحتفالات انّما يعبّرون بصدق عن محبّتهم العظيمة لكنيستهم، وتعلّقهم  بها، وافتخارهم بالإرث الذي تركه لهم الآباء والأجداد.”
 تابع ” العاملين على تحضير هذه النشاطات يزيد على الخمسين شخصًا، يعملون من خلال اللجان التي ينتمون إليها على إعداد البرامج لاستقطاب الحضور والمشاركة معهم بفرحة الذكرى والعيد”.(…)
ثم تحدث جان صدقة عن كتاب “ذاكرة الرعية” في المئوية الأولي للكنيسة فقال:
” تُتوّج احتفالات المئويّة الأولى لكنيسة القدّيسين بطرس وبولس، في قرنة شهوان، بإصدار كتاب توثيقيّ، في أواخر السنة، غنيّ بالوثائق والصور، ومصدرها أساسًا أرشيف بكركي، وأرشيف أبرشيّة أنطلياس المارونيّة، ومحفوظات عدد من أبناء البلدة، كما بذكريات المسنّين، الزاخرة بالأحداث والطرائف.”
تابع: “يستند الكتاب إذًا إلى الوثائق فتؤكّد أنّ الكنيسة الأولى للرعيّة شُيِّدَت في أواخر القرن السابع عشر، بهمّة الخوري سليمان جرجس طانيوس جبارة، فكرَّسَها المطران الياس محاسب، عام 1720، في خلال زيارته القاطع، بتفويض من البطريرك يعقوب عوّاد.”
وأشار إلى أن “بناء الكنيسة تجدّد عام 1908 على عهد المطران بطرس الزغبي، أسقف  الأبرشيّة، ابن البلدة، باتّفاق وتبرّعات سكّان القرية عمومًا، وهي بلَغت نحو 4 آلاف ليرة ذهبيّة. وبحسب الوثائق إيّاها، بُنيت الكنيسة على الطراز الأوروبيّ، جلب تصميمها من فرنسا الخوري بطرس غالب المكرزل من بيت شباب، وانتهى تشييدها في سنة 1914 قبل حلول الحرب الكونيّة الأولى. ثمّ كرّسها وبارك مذبحها المطران بولس عوّاد، راعي الأبرشيّة، في عهد الخوري الياس زعرور، خادم الرعيّة، وبطرس عبدالله الزغبي، وكيل الوقف”. أضاف: “جُلب تمثالا السيّدة العذراء والقدّيس يوسف تقدمة من رعيّة مدينة ليل الفرنسيّة. ومن بين مقتنيات الكنيسة، شعاع النحاس، أي المذخر، الذي يختزن ذخيرة أصليّة من ذخائر القدّيس بطرس، وأخرى من ذخائر القدّيس بولس، وهما جُلبتا من روما”. تابع: “تمّ ترميم الكنيسة بشكل شامل في الخمسينيّات، في عهد وكيلي الوقف جوزيف قيصر الزغبي وفريد سعيد جباره، ويتضمّن الكتاب أيضًا فصولاً حول الكهنة والمطارنة والرهبان والرهبات الذين توالوا على خدمة الكنيسة منذ مطلع القرن الثامن عشر.”
وختم بالقول: “في ذكرى مئويّتها الأولى، إنّ قرار أبناء الرعيّة في قرنة شهوان  إصدار كتاب يؤرّخ للكنيسة الأمّ،  لهو أمر مهمّ يستحقّ التقدير والإحترام، سيّما وأنّ الكنائس في لبنان، على العموم، تفتقر إلى تاريخ مفصّل مكتوب يدوّن أبرز الأحداث التي رافقت قيامها على مرّ السنين. ولذلك تبرز أهميّة هذا الكتاب ليشكّل مرجعًا موثّقًا ومبحثًا منهجيًّا ودراسة تاريخيّة جديّة شاملة، بهدف إجراء مسح شامل يؤرّخ لكنيسة الرعيّة، علّه يوجّه العناية لباقي الرعايا نحو إصدار كتيّبات مماثلة، فتؤرّخ كلّ رعيّة لكنيستها تعميماً للفائدة.”
وتحدث في الختام زياد الزغبي عن مختلف النشاطات المرافقة لهذه المئوية وتتضمن معرضاً للأشغال اليدوية والحرفية وألعاب ترفيهية للصغار، ومأكولات قروية وخبز صاج ومونة”.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: عدم إطلاق النار واستعمال المفرقعات
أثناء مباريات كأس العالم لكرة القدم

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العـلاقات العـامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 17/6/2014 البلاغ التالي:
تترافق مباريات كأس العالم 2014 مع ظاهرة إطلاق الرصاص والمفرقعات النارية إبتهاجاً من قبل المشجعين للمنتخبات المشاركة، والتي تؤدي أحياناً إلى سقوط قتلى أو جرحى، أو حصول إشكالات بين أبناء الحي الواحد، كما تسبب إزعاجاً للمواطنين وتُثير الهلع والذعر في نفوسهم.
 إن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تطلب من المواطنين الكرام عدم إطلاق النار والمفرقعات ابتهاجاً، وتهيب بهم عدم اللجوء إلى مثل هذه الأعمال وأن يكون تشجيعهم حضارياً وأن لا يتعدى حدود حرية الآخرين. كما أنها أعطت الأوامر المشددة إلى قطعاتها العملانية لتوقيف كل من يقدم على مثل هذه الأعمال، وذلك بالتنسيق مع القضاء المختص.-انتهى-
——-
معلمو الشيوعي: 19 حزيران موعداَ لامتحان مواقف الكتل النيابية
من السلسلة وحقوق المعلمين والموظفين والمتعاقدين والاجراء…

_أ.ل) – عقد قطاع المعلمين في الحزب الشيوعي اللبناني اجتماعا عرض خلاله للتحرك الأخير لهيئة التنسيق النقابية حول استمرار المماطلة والتأجيل بعدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب بسبب عدم اكتمال النصاب في جلسة المجلس النيابي في 12حزيران، وموقف وزير التربية من اجراء الامتحانات الرسمية في موعدها اضافة الى موقف هيئة التنسيق النقابية من مقاطعة الامتحانات الرسمية، وبعد النقاش خلص القطاع الى اعلان ما يأتي:
أولاَ: يوجه القطاع تحية النضال والصمود للأساتذة  والمعلمين والموظفين على ما حققوه حتى الآن من قفزة نوعية على صعيد رفع مستوى الوعي النقابي في هذا التحرك غير المسبوق منذ ثلاث سنوات، والذي عبرعنه حجم الرفض المختزن تجاه الواقع المأزوم الذي وصلوا إليه بتوصيات غير مسبوقة الى جمعياتهم العمومية مثل اضراب الادارة العامة واعتصاماتها المستمرة، ومقاطعة المراقبة في الامتحانات الرسمية، ومن اعتصام مفتوح ليلا نهارا في وزارة التربية، بما يشبه “حالة تمرد وعصيان”، او في حال الصراع بين الشخص المطالب بحقه، وبين نفسه عندما يرى حزبه، المشارك في السلطة يقف ضده، ويشكل عقبة أمام وصوله إلى حقه. فيصبح هو متهما، مكشوفا، وعاريا، امام جماهير هيئة التنسيق النقابية ما لم يقدم على اتخاذ خيار نوعي جديد ينسجم مع قناعاته ومصالحه الاجتماعية.
ثانياَ: فضح تحرك هيئة التنسيق النقابية في جولته الأخيرة، ان المشروع المطروح، ليس فقط الغاء ما تبقى من دور الدولة في الرعاية الاجتماعية، بل ايضا الغاء دورها على الصعيد الوطني والتربوي عبر:
 أ- إلغاء رسمية الامتحانات الرسمية باجراء امتحانات عشوائية، عبر بازار التكليفات، وعبر الاعلان العشوائي لمن يرغب في مراقبتها وادارتها، ووصولا لتلزيم هذه الامتحانات لشركة خاصة وبالتالي  خصخصتها والحاقها بمشروع التعاقد الوظيفي.
ب- محاولة استبدال الشهادة الرسمية باعطاء إفادات مدرسية، تمهيدا” لالغاء الشهادة المتوسطة، اي الغاء آخر ورقة بيد الدولة على المدارس الخاصة، الا وهي التحكم بوحدة التوجهات الوطنية في المناهج التربوية  التي تؤمنها الامتحانات الرسمية والشهادة الرسمية.
ثالثاَ: أثبتت المعركة ان أحداَ لا يمكنه تجاوز هيئة التنسيق النقابية لا في إجراء الإمتحانات، ولا في الغاء الشهادة الرسمية، فافشلت الهيئة المحاولتين معا، من خلال نجاحها في الامساك بالارض والتفاف الاساتذة والمعلمين حولها، ما فرض تأجيل الإمتحانات الرسمية عن موعدها، والتزام الوزير عدم الضغط على هيئة التنسيق النقابية في موقفها بمقاطعة اسس التصحيح والتصحيح فكرست الهيئة نفسها كقيادة شريكة في صنع القرار التربوي، وفي انقاذ الشهادة الرسمية، وفي متابعة المعركة لإقرار السلسلة من موقع القوي .
عليه يرى القطاع أنّ الأساتذة والمعلّمين كانوا الأحرص على طلاّبهم، وعلى الشهادة الرسميّة ومستواها، من الذين يوهمون الرأي العام بأنّ هيئة النسيق النقابيّة تضع طلاب لبنان متراساً في معركتها النقابيّة، وهم يأخذون الشعب اللبنانيّ رهينة، منذ عشرين عاما، بعد أن أغرقوه بالديون.
إنّنا إذ نطمئن الأهل على حرصنا على مستقبل أبنائنا الطلاب، ندعوهم للضغط على الكتل النيابيّة لإقرار الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب في جلسة 19 حزيران الجاري باعتباره امتحانا لمواقف هذه الكتل، على قاعدة مذكرة هيئة التنسيق النقابية وكتابها حول الثوابت والحقوق الخاصة بتركيب الارقام ، مع الغاء كل البنود المتعلقة بالتعاقد الوظيفي وعدم فرض الضرائب على الفقراء، اي اعطاء النسبة ذاتها التي أعطيت إلى القضاة وأساتذة الجامعة اللبنانيّة، 121% على رواتب 1996 مع حسم الزيادات التي اعطيت عامي 2008 و2012، مع توحيد نسبة الدرجة لتصبح 5 % من الراتب الأساسيّ، والحفاظ على الحقوق المكتسبة لكل الفئات الوظيفيّة وعلى أن تشمل السلسلة المتعاقدين والمتقاعدين  والأجراء والمياومين بنسبة التصحيح عينها لدى القطاعات الوظيفيّة الأخرى.
ويطالب  القطاع أصحاب الحقوق بالالتفاف حول هيئة التنسيق النقابيّة، وتعزيز وحدتها، وتلبية دعواتها  في التحرك والنزول إلى الشارع في اعتصامات وتظاهرات ومقاطعة تصحيح ، وذلك من اجل وضع حد نهائي للمماطلة والتسويف التي يتبعها المسؤولون، والهادفة إلى ضرب الحقوق وضرب هيئة التنسيق النقابية في آن معا.-انتهى-
——
بيلاي رحبت بتعيين مفوّض سامٍ جديد لحقوق الانسان في الأمم المتحدة

(أ.ل) – جنيف– رحّبت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي يوم الثلاثاء ترحيبا حارا بتعيين الجمعية العامة للأمم المتحدة  زيد رعد زيد الحسين كخلفٍ لها عند انتهاء ولايتها في 31 أغسطس/آب عام 2014
وكانت قد تمت الموافقة بالإجماع نهار الاثنين من قبل الجمعية العامة على تعيين الأمين العام لزيد رعد زيد الحسين مفوّضاً سامياً لحقوق الإنسان لمدة أربع سنوات ، ووالذي يشغل حاليا خطّة  الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
” سيجلب زيد رعد زيد الحسين العديد من سنوات الخبرة في الساحة الدولية إلى مكتب المفوض السامي، بما في ذلك خبرة كبيرة في مختلف قضايا حقوق الإنسان وعلى وجه الخصوص في مجال العدالة الدولية ومكافحة الإفلات من العقاب،” قالت بيلاي.
“إنني أشيد بقرار الأمين العام والجمعية العامة لتعيينه خلفا لي كرئيس للمكتب المكلف بحماية جميع حقوق الإنسان لكل فرد في كل مكان. إنني أتطلع لتمرير هذه الولاية الفريدة والخاصة جدا له، وأنا واثقة من أنه سوف يأخذ  دور المفوض السامي لحقوق الإنسان بالصرامة والاجتهاد اللذين ميزّا مسيرته حتى الآن. ”
وسوف يكون زيد رعد زيد الحسين المفوض السامي السادس منذ إنشاء المكتب في عام 1993. أمّا أسلافه فهم : خوسيه أيالا لاسو (إكوادور، 1994-1997)؛ ماري روبنسون (أيرلندا، 1997-2002)؛ سيرجيو فييرا دي ميلو (البرازيل، 2002-03)؛ لويز آربور (كندا، 2004-08)؛ و، من 1 سبتمبر 2008 حتى 31 أغسطس 2014، الرئيسة الحاليّة، نافي بيلاي (جنوب أفريقيا).-انتهى –
——-
لقاء في غرفة طرابلس بحث في سير العمل والخدمات

(أ.ل) – زار أمين المال السابق لغرفة طرابلس والشمال أحمد عبد اللطيف كبارة غرفة طرابلس والشمال والتقى رئيسها توفيق دبوسي، وتم البحث في مختلف الشؤون المحيطة بالغرفة وبتقدم سير العمل في مختلف الأنشطة والمشاريع والخدمات التي تقدمها الغرفة الى مجتمعها الإقتصادي.
وكان الحديث قد بدأ بمداخلة مطولة تناول فيها كبارة مسألة الواقع الحالي القائم في مسيرة الغرفة، مشيرا “الى متطلبات إستلهام الإطار التشريعي الذي يرعى واقع مجلس الإدارة وتوزيع المسؤوليات داخله وفقا لمضامين المرسوم 36/67 سواء لجهة هيئة المكتب أو اللجان التي تحرك عمل مجلس الإدارة، وتوصل الحوار حول هذه المسالة الى قراءة مشتركة بضرورة اللجؤ الى عدة وسائل قانونية تشكل مخارج تساعد على الخروج من الحال التي تعيشها الغرفة في المرحلة الراهنة سواء بالإنتخابات أو بغيرها من الوسائل والإجراءات وتضفي على مهام مجلس الإدارة أجواء من الحيوية.
وبالنسبة لهذا المحور فقد أوضح دبوسي لضيفه “انه حينما يمارس مهام الرئاسة على نطاق الغرفة فإن واقع الحال يستدعي ذلك من زاوية حمل الأمانة، ولأن هواجس إستمرارية أعمال الغرفة بوتيرة متقدمة، قد شكلت حوافز لتحمل المسؤولية الأولى، إضافة الى أن الممارسة الواقعية لمهام رئاسة الغرفة قد إعترفت بها واقعيا كل السلطات المسؤولة من أعلاها الى أدناها، وهذا تتويجا لديناميكية تحركنا والإنجازات التي تتحقق على أرض الواقع، وهي أيضا نتاج لمدى إنشدادنا وإخلاصنا لإستمرار مسيرة النجاح في هذه المؤسسة الكبرى التي تعاونا ونتعاون مع كل المخلصين والمندفعين للخدمة الإقتصادية العامة للتعاضد من أجل السير بها قدما نحو تنوع خدماتها وتكثيف مشاريعها”.
وتابع دبوسي قائلا:”حينما نتحدث عن الأطر التشريعية المتعلقة بإدارة الغرفة فنحن أمام إشكالية قانونية متعددة الوجوه فهناك مجلس قديم يجدد لنفسه بفعل الإستمرارية وآخر منتخب توفي إثنان من أعضائه، وإذا لجأنا الى وسيلة التعيين لإعضاء جدد لوقعنا في مازق هذا الخيار لأن مرسوم التعيين كما كل المراسيم تحتاج الى تواقيع السلطات المسؤولة من الوزير المختص الى رئيس الحكومة الى رئيس الجمهورية الذي نفتقد مع الأسف هذا المكان الأول للدولة في مرحلة نتمنى أن لا تطول”.
وعن موضوع الصندوق التعاضدي لمنتسبي الغرف اللبنانية اقترح كبارة توسيع مروحة خدماته، على ان تتوفر فيه التغطية الخاصة بالأمراض السرطانية، وبالتالي العمل على إنشاء نظام التقاعد للمنتسبين الى الصندوق التعاضدي لا سيما التجار الذين قضوا في أعمالهم التجارية والمهنية سنوات طوال تتراوح ما بين 25 و 30 سنة، وبلغوا عمرا متقدما، كما تم البحث بإمكانية تخصيص نسبة إقتطاع مئوية تتراوح ما بين نصف بالمئة وواحد بالمئة على حاويات الإستيراد وتقديمها للغرف لتعزيز وارداتها، أسوة بما هو عليه واقع الحال في مختلف نقابات المهن الحرة من حيث القدرات والإمكانيات”.
وكان دبوسي قد أخذ هذه الإقتراحات البناءة على محمل الإهتمام وأنه سيصار الى إطلاق ورشة تشاور مع كافة الغرف اللبنانية بهدف تطوير وتعديل بعض التشريعات المتعلقة بخدمات صندوق التعاضد وأن هذه المواضيع ستكون مثار بحث في أقرب فرصة ممكنة على نطاق العلاقات العضوية بين الغرف في هذا المضمار.
وكان شارك في الحوار في بعض جوانبه كل من عضو مجلس إدارة الغرفة السابق رفيق جبور الذي إنضم الى جلسة الحوار دون موعد مسبق، وأفاد أن همة الرئيس دبوسي العالية قد حافظت على إستمرارية أعمال وأنشطة الغرفة وأضفت جوا من الحيوية بروح إنفتاحها على الجميع مقارنة بما تشهده مؤسسات ومرافق اخرى وأن إتصالاته قد افضت الى إزالة المنع عن نشاط مزرعته الخاصة، بعدما كانت قد اختتمت بالشمع الأحمر دون وجه حق في فترة سابقة وانه مدين للرئيس دبوسي هذه الخدمة التي لا يمكن أن تكون محط جحود أو نسيان، وكذلك عضو مجلس الإدارة الحالي جان السيد.
ومن ثم إنتقل الجميع للاطلاع ميدانيا على تقدم سير العمل في مختلف مشاريع الغرفة من حاضنة الأعمال الى مختبر مراقبة الجودة والسلامة الغذائية حيث أبدى كباره تقديره الكامل لحركة إتساع الخدمات التي تقدمها الغرفة وأنه من الضرورة بمكان تسليط الاضواء على هذه الخدمات التي تصب مباشرة في مصلحة المجتمع الإقتصادي دون أن نسقط من الحسبان بعد ذلك أهمية التوجه للانفتاح على القضايا الإجتماعية والأهلية والمدنية”.
كما كان لكبارة زيارة لمكتب العلاقات العامة حيث إطلع على مجمل الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المكتب الى المنتسبين كافة وخصوصا للذين يتطلعون الى إتمام ملفاتهم ومعاملاتهم بشكل خدماتي متطور وسريع يتم من خلاله تجاوز الروتين المعهود في الإدارات العامة.
ولفت كبارة قائلا:”نستطيع أن نؤكد أن ما شاهدناه بالفعل يبعث على الإرتياح والغبطة والسرور، ولكن يبقى تسليط الأضواء الإعلامية على هذه الخدمات وتلك الإنجازات أكثر من ضرورة ملحة، وإنني بعد ما سمعت وشاهدت أعلن عن تطوعي للقيام بدور المستشار للغرفة، واضعا خبرتي وإمكانياتي في خدمتها لتطوير مسيرة تقدمها بشكل متواصل”.
وخلص كبارة الى الإعراب عن بالغ تقديره لما رأى بأم العين “وأن ما تم تحقيقه وإنجازه في غرفة طرابلس والشمال لا يمكن نكرانه أو تجاهله على الإطلاق”، متمنيا للقيمين على شؤون الغرفة “التوفيق في مهامهم التي تنسحب إيجابا على دورة حياتنا الإقتصادية والإجتماعية”.
مؤتمر صحافي عن اليوم السياحي
في المقابل، عقد في غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس، مؤتمر صحافي عن اليوم السياحي الطويل في المدينة القديمة تحت عنوان “طرابلس التاريخ والحضارة”، والذي يتضمن رحلة سياحية في المدينة، وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة وبلدية طرابلس والقرية البيئية لبدر حسون وهيئات المجتمع المدني ونقابة الفنانين المحترفين في لبنان ونادي آثار طرابلس ونقابات المهن الحرة.
وألقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق الدبوسي كلمة قال فيها: “من الطبيعي جدا أن تكون الغرفة حاضنة لهذا النشاط، وأي نشاط من شأنه الإنعكاس إيجابا على المدينة والشمال. وسيكون لنا اجتهادات مختلفة، ونحن مع كل الإجتهادات من أجل إقتصاد أفضل”.
وأضاف “الغرفة هي محور الهيئات الإقتصادية في الشمال، ومن الطبيعي أن تكون حاضنة لكل الأنشطة والمشاريع، وعلينا جميعا أن نؤمن بهذه المدينة التي لم تنهض إلا بتفاعل كل أبنائها مع مرافقها الحيوية والقرى المجاورة لها، لأن كل الدراسات التي لدينا تثبت أن طرابلس ستكون الرافعة الحقيقية للاقتصاد الوطني، وندعو جميع المستثمرين في كل القطاعات الى الاستثمار في منطقة طرابلس والشمال، وعلى اللبنانيين والعرب أن يؤمنوا بهذا لكون الفرصة متاحة اليوم أكثر من الغد، فأهلا وسهلا بالجميع، ويدنا ستبقى ممدوة وأبوابنا مفتوحة لكل من يريد النهوض بهذه المدينة”.
وختم “هذا النشاط هو رسالة لكل أهلنا بلبنان، بأن طرابلس اليوم تنعم بالأمن والإستقرار، فأهلا وسهلا بكم لتروا وتعيشوا الأمان الذي يعيشه أهل طرابلس والشمال. وأستطيع أن أقول لكم إن الإحتفالات على كل المستويات وفي كل المناطق رائعة جدا، ومن يزر هذه المدينة يعتبر أنه زار الجنة”.
وقال النقيب السابق لأطباء الأسنان واثق المقدم: “الهدف من اليوم السياحي الطويل أولا هو التأكيد أن طرابلس أصبحت آمنة وعلى أهبة الإستعداد للانطلاق نحو الإنماء والتنمية اللذين سيكونان عبر إظهار الكنوز الأثرية الكثيرة في المدينة، وندعو الجميع الى كسر حاجز الخوف والمشاركة في هذا اليوم الطويل الذي يفتح باب التعارف بين كل الناس من كل المناطق اللبنانية”.
وتناول برنامج الرحلة الذي سيبدأ التاسعة صباحا، إنطلاقا من غرفة التجارة والصناعة، ثم زيارة الأماكن والمواقع الأثرية.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *