الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 حزيران 2014 العدد2596

نشرة الإثنين 16 حزيران 2014 العدد2596

القصار: للحفاظ على الاستقرار وتمرير المرحلة بأقل الخسائر

(أ.ل) – نوه رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، “بأداء وزراء حكومة المصلحة الوطنية، وعلى رأسهم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير السياحة ميشال فرعون، ووزير التربية الياس بو صعب، وسائر الوزراء في الحكومة”، معتبرا أنها “نابعة من حرص على المصلحة العامة وتعزيز اللحمة الوطنية، لا سيما في ظل الأجواء الاستثنائية التي تمر فيها المنطقة العربية ولبنان على وجه الخصوص في هذه المرحلة التاريخية”.
وأشاد القصار، “بالجولة التي قام بها كل من الوزيرين المشنوق وفرعون إلى كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر”، منوها “بالنتائج الإيجابية التي حققتها، خصوصا لجهة تعهد المسؤولين القطريين والإماراتيين، بتسهيل كافة الإجراءات التي تساهم في مجيء السياح والمستثمرين إلى لبنان”، مشددا على أن “الأسباب التي أدت إلى غياب الإخوة الخليجيين قسرا عن لبنان، ولت إلى غير رجعة خصوصا في ضوء الأمن الذي ينعم به لبنان في الآونة الأخيرة”.
وقال: “إن عودة الأخوة والأشقاء الخليجيين إلى وطنهم لبنان، هي عودة ميمونة تؤكد بلا أدنى شك أن لبنان كان وما يزال حاضرا في وجدانهم وعاطفتهم، كما هم حاضرين في قلب وضمير جميع اللبنانيين”.
ونوه القصار، “باستمرار نجاح الخطط الأمنية التي وضعها وزير الداخلية وجرى تنفيذها في طرابلس والبقاع والمتوقع بدأها قريبا في بيروت”، معتبرا أن “هذه الرؤية الأمنية ساهمت في استتباب الأمن والاستقرار، وحصنت الاستقرار والسلم الأهلي الداخلي، ولذلك نأمل أن تستمر هذه الإجراءات الأمنية، لما تركته من أثر إيجابي لدى اللبنانيين والأشقاء العرب”.
ورحب القصار “بالمواقف والإجراءات التي اتخذها وزير التربية الياس بو صعب”، معتبرا أن “مواقف الوزير بو صعب المسؤولة، ساهمت في الحفاظ على مصلحة الدولة من جهة، ومصالح الطلاب والأساتذة من جهة أخرى”.
وأمل بأن “تستمر أجواء التهدئة على مدى المرحلة المقبلة، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس مزيدا من الإيجابية على النشاط السياحي والحركة التجارية، بما يخفف من عبء الخسائر التي تكبدتها القطاعات الإنتاجية الحيوية على مدى السنوات الثلاث الماضية بفعل الأزمة السياسية والتهديدات الأمنية”.
ودعا “القوى السياسية إلى الالتزام بميثاق شرف إعلامي، تلتزم بموجبه هذه القوى بعدم تصعيد خطاباتها ومواقفها السياسية، بما يساعد في تمرير المرحلة المقبلة بأقل الخسائر الممكنة”، مكررا مطالبته “بوجوب انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة بأقرب فرصة ممكنة”، داعيا النواب إلى “حضور الجلسة المقررة خلال هذا الأسبوع الأمر الذي سيحصن البلاد أكثر فأكثر، وسيخلق مزيدا من الارتياح سواء لدى اللبنانيين، أو بالنسبة إلى الوافدين للبنان من سياح ومستثمرين عربا وأجانب”.-انتهى-
——
مذكرة للمجلس الوطني للاعلام: نتحفظ عن تحول المحكمة
عن مهماتها في اتجاه التضييق على الحريات الإعلامية

(أ.ل) – أصدر المجلس الوطني للاعلام مذكرة الى المحكمة الخاصة بلبنان، تتضمن موقفه من القرار الاتهامي بحق تلفزيون “الجديد”، بجرم التحقير، جاء فيها:
“مقدمة:
لما كان بتاريخ 31 كانون الثاني 2014 قد صدر قرار اتهامي بحق كل من شركة الجديد ش.م.ل. والآنسة كرمى الخياط وكشف عنه بتاريخ 24 نيسان 2014.
ولما كان هذا القرار قد نسب إلى كل من شركة الجديد ش.م.ل. والآنسة كرمى الخياط بارتكاب جرم تحقير المحكمة الخاصة بلبنان، كما وجه إليهما تهمة انتهاك قرار صادر عن المحكمة وذلك بسبب عدم سحب التقارير المصورة من الموقع الالكتروني لقناة تلفزيون الجديد وموقع يو تيوب، كما توسع قرار الاتهام ليشتمل على جرم عرقلة سير المحاكمة والعدالة عن قصد وعلم.
ولما صدر عن رئاستكم بتاريخ 16/5/2014 قرار قضى بقبول ملاحظات أصدقاء المحكمة والأطراف الثالثين بشأن مسألة اختصاص المحكمة ، على أن تقدم إلى المحكمة بحلول 16 حزيران 2014 ضمنا وذلك وفقا لأحكام المادة /131/ قواعد الإجراءات والإثبات العائدة إلى المحكمة الخاصة بلبنان.
فإننا نتقدم من جانبكم بموقف ورأي المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في الجمهورية اللبنانية، إنفاذا للتمني الذي صرحتم به ولمنفعة القانون بشكل عام،
وبناء عليه، سوف يتناول رأينا البحث في المحاور التالية:
1- الاختصاص والصلاحية
2- المحكمة المختصة بالنظر فيما طاول الوسائل الإعلامية وجرى بيانه في متن قرار الإتهام.
الاختصاص والصلاحية
إنشاء المحكمة الخاصة:
فنتيجة للاتفاق المعقود بين الأمم المتحدة والجمهورية اللبنانية صدر القرار رقم 1757 عن مجلس الأمن في جلسته المعقودة بتاريخ 30 أيار 2007 والتي تحمل الرقم 5685.
وقد نص في مادته الأولى على أنه وبوجب هذا الإتفاق تنشأ محكمة خاصة للبنان لمقاضاة الأشخاص المسؤولين عن الهجوم الذي وقع في 14 شباط 2005 وأدى إلى مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وإصابة أشخاص آخرين. وإذا رأت المحكمة أن هجمات أخرى وقعت في لبنان في الفترة بين 1 تشرين الاول 2004 و12 كانون الأول 2015 أو أي تاريخ لاحق آخر يقرره الطرفان ويوافق عليه مجلس الأمن وتكون هذه الهجمات متلازمة وفقا لمبدأ العدالة الجنائية وقد حصر اختصاص المحكمة الخاصة بمحاكمة الأشخاص المسؤولين عن تلك الهجمات.
3- على أن تؤدي المحكمة الخاصة وظائفها وفقا لنظامها الأساسي الذي أرفق بهذا الإتفاق وشكل جزءا منه.
كما نص هذا الإتفاق على أن أي تعديل على أي من بنود هذا الإتفاق لا يقوم إلا بناء على اتفاق خطي بين طرفي الإتفاق وذلك وفق ما ورد في المادة 20 منه.
وخص هذا الإتفاق بمادته 28 قضاة المحكمة الخاصة بلبنان بأن يضعوا القواعد الإجرائية وقواعد الإثبات لإدارة الإجراءات التمهيدية والإجراءات الإبتدائية وإجراءات الإستئناف وغير ذلك من المسائل المناسبة بغية ضمان محاكمة عادلة وسريعة أي أنهشرع قيامهم بوضع التطبيقات التي تؤدي إلى حسن سير العدالة وتأمين المحاكمات العادلة والسريعة ضمن الإطار القانوني المحدد.
وبمراجعة النظام الأساسي للمحكمة وخصوصا المادتين 1 و2 منه يظهر جليا بشكل لا لبس فيه ولا مجال لأي تأويل أن هذا النظام منح المحكمة اختصاصا حصريا محددا في النظر والفصل في مسؤولية الأشخاص مرتكبي الإعتداء الذي أودى بحياة الرئيس رفيق الحريري والإعتداءات المتلازمة معه وذلك في مادته الأولى.
وعادت وأكدت المادة الثانية بشكل حصري الجرائم التي يجوز للمحكمة ملاحقة مرتكبيها وحددت القانون الواجب اتباعه في تجريم هذه الأفعال.
ولم يتم الإتيان بأي شكل، لا صراحة ولا تلميحا، إلى تعداد لأفعال التحقير المنصوص عليها في المادة 60 مكرر التي أضيفت إلى قواعد الإثبات في وقت لاحق.
مع تأكيد واقعة أن الأعمال الإرهابية المقصودة والداخلة ضمن اختصاص وولاية المحكمة الخاصة هي المؤكد عليها والمحدد وفقا للمواد 1 و2 من نظام المحكمة بالإضافة إلى القضايا المتلازمة وفقا للآلية المحددة بموجب المادتين 11 و12 من قواعد الإجراء والإثبات العائدة إلى المحكمة الخاصة.
ومن خلال ما تقدم يتبين أن اختصاص المحكمة ليس إلا اختصاصا جزائيا استثنائيا، كما أن شرعية المحكمة وشرعية نطاقها تتسم بصفة الشرعية الجزائية الإستثنائية التي تفرض عدم توسيع نطاق اختصاصها بحيث يمتد ليشتمل أفعالا جرمية جديدة لم تكن ملحوظة بشكل صريح في نظامها الأساسي، أقله بإرادتها المنفردة وبدون استشارة السلطات القضائية اللبنانية التي تبقى لها الولاية والصلاحية الأصلية إلا بالمقدار الذي تم التنازل عنه بموجب الإتفاق تبعا لمبدأ السيادة والصلاحية وهو الأمر الذي يكون منبع وأساس المادة الرابعة من نظام المحكمة الأساسي الذي تمَ نقل صلاحية النظر في الجرائم المنصوص عليها في المادتين الأولى والثانية منه تبعا لتنازل السلطات اللبنانية عن اختصاص محاكمها لهذه الناحية تحديدا.
وعليه فإن أي توسعة لنطاق اختصاص المحكمة الخاصة في لبنان لتشمل صلاحية النظر في جرائم أخرى ليست متصلة مباشرة بالإختصاص الأصلي العائد لهذه المحكمة لا يقوم بإرادة المحكمة المنفردة، بل يجب أن يسبق بطلب تنازل عن صلاحية المحاكم الوطنية لمصلحة هذه المحكمة ذلك لأنه يمثل قاعدة أساسية في نظام الإختصاص المشترك الذي تطرقت إليه كل من المادة الرابعة والمادة السابعة عشرة من قواعد الإجراءات والإثبات. أضف إلى ذلك فإن المنطق القانوني العام يفرض على المحكمة اتباع هذه القاعدة التي يجب أن ترعى دائما اختصاص هذه المحكمة.
بناء على ما تقدم فإننا نؤكد أن لا صلاحية ولا اختصاص للمحكمة الخاصة بلبنان في محاكمة الجهات والأشخاص الذين طاولهم الإدعاء، طالما أنه لم يتم التقدم بطلب من السلطات اللبنانية بالتنازل عن صلاحية محاكمها الذي نص عليه صراحة في متن الإتفاق المعقود بين الدولة اللبنانية والأمم المتحدة والذي بموجبه أنشأت هذه المحكمة.
وعليه، فإن الإختصاص الإستثنائي لهذه المحكمة يبقى محكوما بما نظمه هذا الإتفاق وما نص عليه نظامها الأساسي وأي فعل خارج هذا الإطار هو معيوب وغير واقع في موقعه القانوني.
وعليه فإنه كان أحرى بالمحكمة الخاصة بلبنان إحالة المتهمين أمام القضاء الوطني الذي يبقى صاحب الإختصاص الأصلي. فالأفعال المنسوبة إلى المتهمين والذين يحملون الجنسية اللبنانية وقعت بواسطة وسائل إعلامية لبنانية وبالتالي فإن الإختصاص المكاني في ملاحقة جريمة منسوبة وقعت على الأراضي اللبنانية وبواسطة وسائل إعلامية لبنانية من جهة الحيز المكاني تعود إلى السلطات القضائية اللبنانية عملا بأحكام المادة 15 من قانون العقوبات اللبناني وما يليها.
إلى ذلك، إن القانون اللبناني قد حدد محكمة استثنائية للنظر في مثل هذه الأفعال في حال انطبق عليها وصف الأفعال الجرمية إلى محكمة استثنائية خاصة ألا وهي محكمة المطبوعات وذلك بموجب المرسوم الإشتراعي رقم 104/77 المعدل الذي وضع وجرى تعديله مرارا ليتلاءم مع مبدأ وحرية الرأي إذ أعطى لهذه المحكمة شرعية خاصة ومطلقة وجعل لها اختصاص مطلق ناتج عن أصول متبعة أمامها وعقوبات واجبة التطبيق وملزمة. علما أن ما يطبق على المطبوعات الصحفية في إطار جرائم المطبوعات يطبق أيضا على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة عملا بأحكام الفقرة /2/ من المادة /35/ من قانون البث التلفزيوني والإذاعي رقم 382/94 المعدل والذي جاء ما حرفيته في متنها إضافة إلى ما ورد في البند /1/ أعلاه : تطبق على الجرائم المرتكبة بواسطة المؤسسات التلفزيونية والإذاعية العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات العام وفي قانون المطبوعات وفي هذا القانون سائر القوانين المرعية الإجراء على أن تشدد العقوبات وفقا للمادة /257/ من قانون العقوبات.
وتضاف عبارة المؤسسات التلفزيونية والإذاعية حيث يلزم في جميع القوانين المذكورة و يعتبر البث بواسطتها مرادفا للنشر المنصوص عليه في المادة 209 من قانون العقوبات.
وبصفتنا أصدقاء للمحكمة بموجب المادة /131/ من قواعد الإجراءات والإثبات جئنا نودع رئاستكم هذا المستند المتضمن لرأي المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في الجمهورية اللبنانية و لاتخاذ الإجراء القانوني السليم تأمينا لمصداقية وشفافية المحكمة من أجل التوصل إلى الحقيقة المنشودة وحفاظا على سير العدالة راجين من المحكمة الأخذ بما أوردنا في عين الإعتبار عند نطقها في هذه القضية.
وختاما، نلفت النظر إلى أن المجلس الوطني للإعلام كان قد تعاون مع صديق المحكمة ستيفان بورجون وأبدى تحفظاته لديه ونصح بتعامل هادئ مع المؤسسات المرئية والمسموعة باعتبار أن المادة الثالثة من القانون المرئي والمسموع تشدد على أن الإعلام المرئي والمسموع هو إعلام حر كما أن القانون المذكور يشدد على حق المواطن في الوصول إلى المعلومة والحق في الإطلاع والإستطلاع. ومن هذه الزاوية نحن حريصون على كشف حقيقة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وإنما نتحفظ عن أن تتحول المحكمة عن مهامها الأساسية باتجاه تضييق ممارسة الحريات الإعلامية التي تعتبر أهم ميزات لبنان الأساسية في محيطه إن كانت مرئية أو مسموعة أو الكترونية أو مكتوبة”.

    المجلس الوطني للاعلام: نتحفط على الاتفاق بين الحكومة وشركة سما
في المقابل، أصدر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع بيانا جاء فيه:
يسجل المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع تحفظه على الإتفاق الذي تم بين الحكومة اللبنانية وشركة “سما” لجهة حرمان تلفزيون لبنان الرسمي (التلفزيون العام) والمؤسسات اللبنانية المرئية من حق بث مباريات المونديال في كرة القدم. ويعتبر ان هذا الإتفاق الذي تلتزم به الدولة التعويض بمبلغ 3 ملايين دولار لشركة سما، يحرم المواطنين العاديين الذين هم غالبية الشعب للبناني من حقهم الطبيعي في التمتع بمشاهدة مباريات شعبية الطابع، وكان الاحرى بالحكومة أن تحمي حقوق المؤسسات المرئية اللبنانية وحق تلفزيونها العام وحقوق المواطنين قبل اي اعتبار آخر. والجدير بالذكر ان غالبية اللبنانيين لا يملكون “دشا” أو حق العبور الى الكابلات”.-انتهى-
——-
الأمن العام: توقيف 27 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 07/06/2014 لغاية 15/06/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي: –  اثنان وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية – شخص بجرم الدخول خلسة – شخصان بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهما – شخصان بجرم القيام بأعمال مخلة بالآداب العامة. بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——

ذكرى الأب يوحنّا الحبيب صادر

(أ.ل) – دعا أهل الأب يوحنا الحبيب صادر وبلديّة الحدت إلى المشاركة في القدّاس الالهي يوم الأحد 15 حزيران، لراحة نفسه في كنيسة السّيدة – الحدت بحضور رئيس البلديّة الأستاذ جورج عون. فاحتفل بالقدّاس رئيس دير مار أنطونيوس الكبير والمعهد الأنطوني- الحدت الأب المدبّر جورج صدقة وعاونه كهنة الرّعية وعدد من الكهنة. وجاء في عظة الأب المحتفل: … ” هو راهب أنطوني عاش نذوره الرّهبانية بكل صدق وأمانة، وحصّل علومه في روما وبلجيكا، فنال دكتوراه في اللاهوت، ودكتوراه في علم اللآثار والفنون الجميلة.ومارس الرّسم التشكيلي وأقام معارض في لبنان وبلجيكا وكندا، وعلّم في عدّة جامعات، وكان له الدور الفاعل بحسب اختصاصه الليتورجي والرّعوي في تنشيط رعيّة مار الياس – أنطلياس وتجديد الطقوس ومواكبة الشبيبة. وترك 25 كتابًا في علم الآثار واللاهوت والترجمة وغيرها، ونشر عشرات المقالات العلميّة الآكاديمية في ملحق النّهار. كان ولا شكّ كاهنًا ديناميًا وراهبًا ملتزمًا وموهوبًا على مختلف الأصعدة.-انتهى-
——
حرب وجريج وحناوي: بامكان اللبنانيين مشاهدة مباريات كأس العالم مجانا
بدءا من اليوم والاتصالات ستدفع تعويضا لشركة سما

(أ.ل) – اعلن وزراء الاتصالات بطرس حرب والاعلام رمزي جريج والشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، في مؤتمر صحافي مشترك عقدوه قبل ظهر اليوم في وزارة الاتصالات، انه اصبح ب”امكان اللبنانيين ان يشاهدوا مباريات كأس العالم لكرة القدم مجانا بدءا من اليوم عبر خدمة شبكة موزعي الكابل في لبنان.
حضر المؤتمر نقيبا الصحافة محمد البعلبكي والمحررين الياس عون، مدير عام الاستثمار والصيانة، رئيس مجلس الادارة المدير العام لهيئة اوجيرو عبد المنعم يوسف، مدير عام الانشاء والتجهيز ناجي اندراوس، رئيس هيئة المالكين جيلبير نجار، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي، رئيس مجلس ادارة شركة MTC ومديرها العام وسيم منصور، رئيس مجلس ادارة شركة ALFA ومديرها العام مروان حايك، مدير شركة “سما” حسن الزين وممثل عن موزعي شبكة الكابل في لبنان محمد خالد وحشد من الاعلاميين.
حرب
استهل المؤتمر باعلان الوزير حرب تأمين خدمة مشاهدة مباريات كأس العالم مجانا وقال: “انطلاقا من التضامن الحكومي والجهود التي بذلها كل من الوزراء ولا سيما وزيرا الإعلام والشباب والرياضة، اضافة الى وزير الإتصالات، حيث ان همنا هو إسعاد الشعب اللبناني، وبالتالي تأمين خدمة مشاهدة مباريات كأس العالم مجانا، لذلك فإنني اليوم أبشر الشعب اللبناني بأن هذه القضية قد حلت وباستطاعة اللبنانيين ابتداء من اليوم أن يشاهدوا المباريات مجانا عبر الكابل من دون أي بدل”.
جريج
ثم كانت كلمة للوزير جريج قال فيها:”يسرني ان اشارك في هذا المؤتمر الصحافي الى جانب زميلي الوزيرين بطرس حرب وعبد المطلب حناوي، لنكشف الى الرأي العام اللبناني حقيقة ما جرى في موضوع بطولة العالم، ذلك ان من حق الرأي العام معرفة الحقيقة ومن واجبنا قول الحقيقة كاملة”.
وأشار الى ان “موضوع بطولة العالم مر بثلاث مراحل اوجزها بالآتي:
المرحلة الاولى: بعد تأليف الحكومة اعلمني رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان ان امير قطر كان قد اعطى وعدا للوفد اللبناني برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، الذي زار قطر قبل بضعة اشهر من تأليف الحكومة الجديدة، بمساعدة تلفزيون لبنان عن طريق العمل على منحه حق بث مباريات كأس العالم؛ فراجعت بذلك فخامة رئيس الجمهورية، الذي ارتأى توجيه رسالة الى سمو امير قطر، يذكره فيها بهذا الوعد ويتمنى عليه تحقيقه. وقد اتبع الرئيس سليمان كتابه برسالة تلفونية للغرض ذاته. وبتنا، بعد هذا الاتصال الذي تم على اعلى مستوى، ننتظر جواب دولة قطر على التمني الذي ابداه رئيس الجمهورية. وكنا نتوقع ان يكون الجواب ايجابيا، لان قطر لم تتأخر يوما عن تقديم المساعدة الى لبنان. غير ان هذا المسعى، على الرغم من بعض المؤشرات الايجابية، لم يسفر عن اية نتيجة حتى تاريخ بدء المباريات، الامر الذي حملنا على مقاربة جديدة للموضوع في مرحلة ثانية”.
اضاف “المرحلة الثانية: بموازاة المساعي التي قمنا بها مع قطر، وبعد دراستي للموضوع من الناحية القانونية، وفي ضوء ما تلقيت من ملاحظات من بعض الحقوقيين حول هذا الموضوع، بدا لي ان حق اللبنانيين بمشاهدة مباريات كأس العالم دون اي قيد مكرس بعرف ثابت منذ زمن بعيد، وان هذا الحدث العالمي يدخل في مفهوم الاحداث ذات الاهمية البالغة (évènement d’une importance majeure)، التي لا يجوز، بحسب اجتهاد بعض المحاكم الاوروبية، منع بثها بحرية تامة، وذلك باعتبار ان الحق بالمعرفة والاطلاع يستند الى المواثيق الدولية، ولا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي التزم بها لبنان، وان هذا الحق يتفوق على الحقوق الحصرية التي يمكن ان تستمدها شركة خاصة. وعلى هذا الاساس، بت مقتنعا انه ينبغي تغليب حق اللبنانيين بمتابعة هذا الحدث الهام على مصالح شركة تجارية تتمتع بحقوق حصرية بالتوزيع، قد تخولها افتراضا المطالبة بتعويض عن الخسائر اللاحقة بها من جراء التعرض لتلك الحقوق، دون ان تتيح لها تلك الحقوق الحصرية امكانية منع المشاهد اللبناني من التمتع بحق دستوري عائد له”.
وتابع “ازاء هذا الوضع، وبعدما ابديت هذا الموقف لدولة الرئيس وللوزراء المعنيين وتشاورت معهم، استقر الرأي على سلوك طريق التفاوض مع الشركة صاحبة الحقوق الحصرية، بحيث يؤخذ في الاعتبار في آن معا حق المواطن اللبناني بمشاهدة بطولة كأس العالم بحرية تامة، وحق الشركة صاحبة الحقوق الحصرية بتعويض عادل مقابل تنازلها عن تلك الحقوق الحصرية”.
اضاف “هذا التفاوض يشكل المرحلة الثالثة والاخيرة من موضوع المونديال. بدأت هذه المرحلة باجتماع عقده وزير الرياضة والشباب الزميل عبد المطلب حناوي مع مسؤولي شركة سما ذكرهم فيه بحق اللبنانيين بمشاهدة المونديال؛ ثم تابع هذه المرحلة وانهاها، وزير الاتصالات، الزميل والصديق بطرس حرب، الذي ساق المفاوضات مع الشركة المعنية، بكفاءته المعهودة وحرصه الدائم على الحفاظ على حقوق الجميع، وذلك كله باشراف دولة الرئيس تمام سلام، الذي اوجه له تحية تقدير واحترام. وقد تم التوصل، بنتيجة هذه المفاوضات، الى حل مرض سوف يعرضه عليكم الوزير بطرس حرب”.
وختم “غير انني اود، قبل ان اترك له الكلام، ان اوجه الشكر الى جميع محبي الفوتبول، لانهم اثبتوا، باصرارهم على المطالبة بحقهم بمشاهدة المونديال، ان اي حق لا يضيع اذا كان وارءه مطالب. كما اود ان اشكر كل من زودني برأي قانوني حول هذا الموضوع ووسائل الاعلام على مواظبتها في مواكبة هذا الامر، وبالاخص تلفويون لبنان ورئيسه الاستاذ طلال مقدسي. واخيرا الشكر كل الشكر لزميلي الوزيرين بطرس حرب وعبد المطلب حناوي على ما بذلاه من جهد في المتابعة، تاركا لصديقي الوزير حرب، الذي كان له يد طولى، في التوصل الى حل مرض، اعلان هذه البشرى الى اللبنانيين”.
حناوي
من جهته، اكد وزير الشباب والرياضة انه كان حريصا على سرية المفاوضات التي كانت تحصل بين الحكومة وشركة “سما”، مشيرا الى ان رئيس الحكومة تمام سلام يتابع هذا الموضوع، وقد اكتملت العملية بنجاح بمساعي وزيري الإعلام والإتصالات.
حرب
وشرح الوزير حرب الإتفاق الذي حصل، فقال: “الحكومة اللبنانية بكل أعضائها كونها حكومة متضامنة اتخذت منحى إيجاد حل للمشكلة وعدم حرمان اللبنانيين من حق مشاهدة المباراة”.
اضاف “كان للرئيس تمام سلام اليد الطولى في دفع المباحثات بهذا الإتجاه، وأنا بدأت المباحثات كوزير للاتصالات لأنني مسؤول عن الترددات، ولذلك أنا معني مباشرة ومسؤول أيضا عن الترخيصات وبدأت بالمباحثات مباشرة مع شركة سما”.
وتابع حرب “اردت من خلال هذه المباحثات مع سما أن نحمي حقوقها من ناحية ومن ناحية أخرى أن نؤمن للبنانيين حقهم في مشاهدة المباريات دون أن يخضعوا لاعتبارات مالية، فهذا حق للبنانيين وليس مكرمة أو منة ولا عطاء”.
أضاف “نتيجة المباحثات المضنية توصلنا الى الاتفاق الآتي: “تم الإتفاق مع شركة “سما” على تأمين مشاهدة مباريات كأس العالم لكرة القدم لجيع اللبنانيين في كل المناطق اللبنانية ابتداء من هذه الليلة عبر شركة سما، وكافة موزعي المحطات التلفزيونية بواسطة الكابل مجانا دون أي بدل. تلتزم شركة سما تأمين البطاقات والتجهيزات الضرورية وإعطاء الأذونات والرخص اللازمة ابتداء من ظهر هذا اليوم الى جميع موزعي وموردي هذه الخدمات وذلك بشكل مجاني ايضا”.
وقال: “تطلب شركة سما والوزارة أيضا من جميع موزعي محطات التلفزيون عبر الكابل التوجه ابتداء من الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الى مركز الشركة الكائن في سنتر مزنر تقاطع مار مخايل بيروت للاتفاق معهم ولإعطائهم التوجيهات الضرورية لتأمين هذه الخدمة مجانا”.
وأعلن انه “سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الإتصالات وشركة “سما” لمتابعة حسن تنفيذ هذا الإتفاق وتفاصيله”.
وقال حرب: “اسمح لنفسي ان أؤكد ان وزارة الإتصالات بتوجيهات من رئيس الحكومة وبالتعاون مع وزيري الإعلام والرياضة ستدفع بالمقابل مبلغا من المال كتعويض عن الحقوق التي ستفقدها شركة “سما”، وسنعلن لاحقا التزاما منا بمبدأ الشفافية عن المبلغ وعن المصادر التمويلية التي سنعتمدها، وقد يكون وجود شركة “MTC وALFA” معنا على هذه الطاولة دليل على شراكتهما في تأمين قسم كبير من هذا المبلغ”.
وتابع “تلقيت اتصالات من بعض الأصدقاء ولا سيما من الرئيس سعد الحريري الذي عرض علي مساء أمس، إذا كانت هناك من حاجة لأن يساهم في تقديم هذه الخدمة مجانا للشعب اللبناني فهو مستعد للمساهمة”.
وتوجه حرب بالشكر الى الرئيس سلام والى الحكومة على سياستها وتوجهها، والى كل من ساهم للتوصل الى هذا الإتفاق ولا سيما شركتي الخليوي والفريق الذي خاض المفاوضات ومنهم رئيس هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف ورئيس هيئة المالكين جيلبير نجار. كما أشاد بالجهود التي بذلها الرئيس ميشال سليمان الذي أخذ المبادرة كي يوفر على اللبنانيين ما تكبدوا من عناء، بالإضافةالى المبادرة التي قام بها رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي والتي للأسف لم تتكلل بالنجاح”.
وقال حرب: “رغم اننا تأخرنا، فهذا لا يعني اننا إذا وصلنا متأخرين اننا لم نصل، فلقد وصلنا”.
وختم بالقول: “لم يعد جائزا ان نقارب استحقاقات كهذا الإستحقاق، يشعر به أي شعب في العالم وعلى رأسهم الشعب اللبناني بأن حقوقه لم تحترم في أن يتمتع بما تتمتع به شعوب العالم بأكملها، ومن أجل ذلك اعتبر ان هذه المباريات التي تحصل كل أربع سنوات مرة، يجب علينا كحكومات أن نستبق الأمور وأن نجري الإتصالات وألا يتحول الوقت عامل ضغط علينا وعلى اللبنانيين لكي نتمكن من تأمين حق اللبنانيين في مشاهدة هذه المباريات دون أي منة”.
ودعا الوزير حرب مدير شركة “سما” حسن الزين الى أخذ الصورة التذكارية معه والى التصافح كميثاق شرف لتنفيذ الإتفاق على أن يتم حفظ حق شركة “سما” في التعويضات المالية اللازمة.
الزين
بدوره رفض الزين ما اعتبره البعض بأن شركة سما هي “الوحش الكاسر الذي يريد ان يقتنص الفرصة في مشاهدة مباريات كأس العالم”، مشيرا الى ان “الشركة قدمت ثلث المبلغ من الكلفة هدية للشعب اللبناني”.
حرب
وردا على سؤال أكد الوزير حرب ان “قطر لم تتدخل في هذا الموضوع وان المباحثات التجارية كانت مع شركة سما، مؤكدا ان قطر هي دولة شقيقة وعزيزة، وهناك أفضل العلاقات بين البلدين”.
وقال: “كان واجبنا ان نصل منذ اليوم الأول الى اتفاق لكن الظروف السياسية التي رافقت الحكومة المستقيلة والوقت الذي استغرقته الحكومة الجديدة لتشكيلها جعل هذه الفترة فترة ضائعة”، مشددا على “عدم حرمان الناس حقهم في الحياة والإستقرار مهما كان السبب”.
جريج
بدوره، وردا على سؤال عن سبب تأخر الاتفاق بين الدولة اللبنانية وشركة سما، قال الوزير جريج هناك مثل يقول:”الافضل ان تأتي متأخرا من ان لا تأتي أبدا”، التأخير كان بسيطا جدا، لذلك توصلنا الى نتيجة ساهمت بعدم تفويت الفرصة امام الشعب اللبناني، سوى مباريات عدة وغير مهمة”.
اضاف “النتيجة مرضية ونحن اتكلنا على وعد، وحصلت اتصالات في هذا المجال وعلى الرغم من بعض المؤشرات الايجابية لم يتحقق هذا الوعد، لذلك اعتمدنا اسلوبا آخر، انتهى الى نتيجة مرضية والتي اعلنها الوزير حرب”.
وختم “يجب ان يكون الشعب اللبناني راضيا عما حصل”..-انتهى-
——-
قيادة الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء منطقتي رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/6/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10,05 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——
بري أبرق إلى الرئيس الفلسطيني مستنكراً  اعتقال دويك

(أ.ل) – ابرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مستنكراً عمليات التنكيل والاعتقال التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، ومنها اعتقال رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك.
وإذ أدان هذه الممارسات الاسرائيلية التي تخالف القواعد الدولية لحقوق الانسان، أكد الرئيس بري: اننا سنتوجه الى مختلف الجهات البرلمانية من أجل ممارسة الضغوط لتحرير المعتقلين الفلسطينيين الذين يخوضون معركة “الامعاء الخاوية”.-انتهى-
——-
كركي ادعى على طبيب وصيدلي ومضمونين
بجرم تزوير واختلاس بقيمة 923 مليون ليرة

(أ.ل) – أعلنت مديرية التفتيش المالي في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي أنها أنجزت “بتاريخ 5/ 6/ 2014، بعد حوالي 7 أشهر من العمل الدؤوب، تحقيقاتها في ملف مكتب شكا.
وأوضحت في بيان اليوم، أنه تبين لها “أن مجموعة من الأشخاص والمضمونين إستفادوا من تقديمات الصندوق من دون وجه حق بالتعاون مع أحد الأطباء والصيادلة وذلك من خلال تركيب الفواتير وتزوير بعض التواقيع والأختام، لاسيما للمراقبة الطبية المركزية في الصندوق ولبعض الأطباء والصيادلة”.
وجاء في البيان: “إستنادا إلى النتائج التي توصلت إليها هذه المديرية، أصدر المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي القرارات التالية:
-القرار رقم 470 تاريخ 9 حزيران 2014 المتضمن وقف التعاقد بصورة نهائية مع الطبيب إ. ش.
-القرار رقم 471 تاريخ 9 حزيران 2014 المتضمن وقف التعاقد بصورة نهائية مع الصيدلي ش. ح.
-القرار رقم 472 تاريخ 9 حزيران 2014 المتضمن توجيه إنذار بفسخ التعاقد مع أربع أطباء هم: الدكتور أ.ص، الدكتور ن.ج، الدكتور ف. ر والدكتور ط.هـ.
-القرار رقم 478 تاريخ 10/ 6/ 2014 المتضمن إحالة 6 مستخدمين إلى المجلس التأديبي.
-الإدعاء أمام النيابة العامة الإستئنافية في لبنان الشمالي بجرم تزوير وإختلاس أموال عامة، على 3 أشخاص و14 مضمونا وصيدلي وطبيب وكل من يظهره التحقيق من خارج وداخل الصندوق فاعلا أو شريكا أو متدخلا لإنزال أشد العقوبات بهم، وللمطالبة باسترداد الأموال التي دفعت دون وجه حق والمقدر قيمتها بحوالي 923 مليون ل.ل.
وبالمناسبة تذكر إدارة الصندوق جميع المضمونين وجميع مقدمي الخدمات الصحية من مستشفيات ومراكز أشعة وأطباء وصيادلة بضرورة التقيد بقانون الضمان الإجتماعي وأنظمته والعقود الموقعة معهم، وأنها سوف تنزل أشد العقوبات بحق أي شخص تخوله نفسه الإستفادة من دون وجه حق من تقديمات وأموال الصندوق”.-انتهى-
——-
الرئيس لحود: لقانون ينتج مجلسا نيابيا يجبه مخاطر التجزئة والتقسيم

(أ.ل) – اشار الرئيس العماد اميل لحود امام زواره الى “الاهمية المحورية لقانون انتخاب اعضاء مجلس النواب، ذلك انه القانون الذي يستولد كل السلطات، عملا بالمبدأ الوارد في مقدمة الدستور بأن الشعب هو صاحب السيادة ومصدر كل السلطات وانه يمارسها عبر المؤسسات الدستورية”.
ورأى ان “السلطة الاكثر التصاقا بالارادة الشعبية، انما هي مجلس النواب الذي يجب ان تتوافر فيه قواعد العيش المشترك. عندما كان مجلس النواب مكونا من كتلتين كبيرتين، الكتلة الدستورية والكتلة الكتلوية، وهما كتلتان تشملان مختلف اطياف الشعب اللبناني وفئاته وطوائفه، كان المجلس ميثاقيا بامتياز، وكانت الديموقراطية العددية والميثاقية متلازمة وسائدة، فكانت اكثرية حاكمة وكانت معارضة. الا ان الكارثة الحقيقية حصلت عام 1960، دون ان يكون الرئيس الراحل العماد فؤاد شهاب قد ساهم فيها بنية التشرذم او تجاوز الميثاق، ذلك ان نيته كانت منصرفة في حينه الى حسن التمثيل”.
واكد ان “قانون الستين، الذي اضحى فيما بعد قانون الدوحة، لم يحقق يوما الانصهار الوطني، بل التشرذم والتجذر الطائفي والانقسام والتقوقع والعجز، كما نشهد حاليا، عن استيلاد السلطات بصورة صحيحة، هذا فضلا عن تجاوز المناصفة الفعلية بين المسيحيين والمسلمين التي نصت عليها وثيقة الوفاق الوطني بهدف ان تذوب الطائفة في الوطن وليس العكس. يكفي ان نضع قانون الستين في ظروفه التاريخية كي نعي انه اتى بعد ثورات في العالم العربي، لم ينج منها لبنان، ليعبر عن خوف المسيحيين في حينه من اضمحلال خصوصيتهم في هذا الشرق، ولا عجبا إن اكتشفنا ان اعداء لبنان التقليديين او فلنقل اعداء الصيغة اللبنانية الطبيعيين قد ساهموا في وضع اسسه ونشر ثقافته وفلسفته وتعميم الصراع الطائفي على السلطة في لبنان”.
وقال: ان “المطلوب اليوم، قبل اي وقت مضى، ان نذهب معا الى قانون يحصن العيش المشترك ويؤمن التمثيل الصحيح لشتى فئات الشعب اللبناني، دون اسرهم في قوالب طوائفية تصبح مع الوقت قلاعا تتقاتل على الهيمنة، فتزول الديموقراطية وتنهار الوحدة الوطنية. ان عدالة التمثيل يأتي بها النظام النسبي، اما الوحدة الوطنية فيأتي بها اعتماد لبنان دائرة واحدة. ان قانون الستين كان سببا من أسباب الهجرة المسيحية المكثفة، على ما يبينه بعض الابحاث، لان المسيحي سعى الى هويته، بفعل تقسيم الدوائر طوائفيا، فخسرها بفعل العوامل الديموغرافية ولم يكسب هويته الوطنية والقومية”.
ودعا لحود، الى “اعتماد قانون انتخاب جديد لاعضاء مجلس النواب ينتج مجلسا قادرا على جبه مخاطر التجزئة والتقسيم التي تشهد المنطقة بعض فصلولها اليوم، فينجو لبنان من ازماته المزمنة، فيربح في السياسة، ويعزز بالتالي انتصاراته العسكرية على اعدائه، تلك الانتصارات التي سطرتها ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة بصورة طبيعية وعفوية وحاسمة.
واستقبل الرئيس لحود في دارته في اليرزة، وفدا من الحزب العربي الاشتراكي السوري برئاسة علي حرقوص. كما التقى المتسلق اللبناني مارك حداد،الذي تسلق صخرة الروشة رغم اعاقته.-انتهى-
——-

محادثات بين سلام ونظيره الإيرلندي: مليونا يورو من ايرلندا
لوكالتي UNHCR والاونروا نصفها للمجتمعات المضيفة للنازحين

(أ.ل) – أعلن رئيس الوزراء الايرلندي ايندا كيني عن دعم بلاده والاتحاد الأوروبي “الثابت لسيادة لبنان ووحدته واستقراره ولترسيخ السلام فيه”.
وإذ أعرب عن “عميق القلق لإستمرار النزاع المأسوي في سوريا”،أكد تأييد بلاده “لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، ولإعلان بعبدا، ولعمل مجموعة العمل الدولية للبنان في دعم الجمهورية اللبنانية في هذا الوقت العصيب”.
وأبلغ كيني، الذي يقوم بزيارة إلى لبنان للقاء افراد قوة حفظ السلام الايرلندية والاجتماع بكبار قادة اليونيفيل دعما لجهودهم في المساعدة على حفظ أمن لبنان واستقراره، نظيره اللبناني الرئيس تمام سلام عن تقديم مساهمة مالية إيرلندية بقيمة مليوني يورو لصالح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ( UNHCR) ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)،على أن يخصص نصف هذه المساهمة لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الذي يعني بتقديم المساعدات الغذائية للمجتمعات اللبنانية الفقيرة التي تستضيف النازحين السوريين.
بدوره، أعرب الرئيس سلام، بإسم الحكومة والشعب اللبنانيين، عن إمتنانه لدور القوات الايرلندية والتزامها حفظ السلام والأمن في لبنان، مثمنا “التضحيات الهائلة بالأرواح والامكانات والجهود التي قدمتها ايرلندا، ولا تزال تقدمها، عبر مشاركتها الفاعلة في اليونيفيل”.
وكان كيني وسلام أجريا محادثات ثنائية في السراي الحكومي إستمرت قرابة الساعتين صدر بعده البيان الآتي:
“بمناسبة زيارة رئيس وزراء ايرلندا السيد ايندا كيني الى لبنان، عقد في السراي الكبير اجتماع بينه وبين رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية تمام سلام، أعرب خلاله الطرفان عن ارتياحهما للزيارة باعتبارها دليلا على الصداقة المتبادلة بين البلدين والشعبين، وتعبيرا عن رغبة مشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية.
واستعرض الجانبان مشاركة ايرلندا منذ خمسة وعشرين عاما في حفظ السلام في لبنان في اطار قوات اليونيفيل والدور الشجاع الذي يقوم به أفراد قوات الدفاع الايرلندية في المساعدة على حفظ السلام.
وأعرب الرئيس سلام، باسم الحكومة والشعب اللبنانيين، عن امتنانه لدور القوات الايرلندية والتزامها حفظ السلام والأمن في لبنان، مثمّنا التضحيات الهائلة بالأرواح والامكانات والجهود التي قدمتها ايرلندا، ولا تزال تقدمها، عبر مشاركتها الفاعلة في اليونيفيل.
وأشار الرئيس كيني الى أن زيارته الى لبنان تتضمن انتقالا الى الجنوب للقاء افراد قوة حفظ السلام الايرلندية الذين يعملون الى جانب زملائهم الفنلنديين، والاجتماع بكبار قادة اليونيفيل للاعراب عن دعمه وتقديره لجهودهم في المساعدة على حفظ أمن لبنان واستقراره.
وأكد الرئيس كيني في المناسبة دعم ايرلندا والاتحاد الاوروبي الثابت لسيادة لبنان ووحدته واستقراره ولترسيخ السلام فيه، مشيرا الى الأهمية التي يرتديها عمل مؤسساته بما فيها القوات اللبنانية المسلحة، في وقت تشهد المنطقة موجة من الاضطرابات الخطرة.
وأعرب الجانبان اللبناني والايرلندي عن عميق القلق لاستمرار النزاع المأسوي في سوريا، وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية الكبيرة على لبنان.
وأعرب رئيس الوزراء الايرلندي عن تأييد ايرلندا والاتحاد الاوروبي الثابت لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701، ولاعلان بعبدا، ولعمل مجموعة العمل الدولية للبنان في دعم الجمهورية اللبنانية في هذا الوقت العصيب.
وعبر الرئيس كيني عن تقديره الكبير لما قدمته الحكومة والشعب اللبنانيان من حماية ومساعدة للسوريين الذين نزحوا من سوريا، كما أعرب عن تفهمه لحجم هذا العبء الهائل بالنسبة لبلد صغير كلبنان.
واستعرض الجانبان مساهمة ايرلندا في الجهد الانساني لمساعدة ضحايا النزاع السوري داخل سوريا وفي الدول المجاورة، فضلا عن مساهمتها بمبلغ 1،74 مليون يورو خصصت للبنان.
وبمناسبة زيارته الى لبنان، أبلغ الرئيس كيني الرئيس سلام عن مساهمة اضافية بقيمة مليوني يورو لصالح المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ( UNHCR) ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا)، على أن يخصص نصف هذه المساهمة لبرنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الذي يعنى بتقديم المساعدات الغذائية للمجتمعات اللبنانية الفقيرة التي تستضيف النازحين السوريين.
وعبر الجانبان عن استعداد حكومتيهما لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية في الميادين السياسية والاقتصادية الثقافية والسياحية، لما فيه تحقيق مصلحة لبنان وايرلندا وتعزيز الصلات بين شعبيهما.
واتفق الطرفان على أهمية العمل في هذا الاتجاه وتشجيع القطاع الخاص في كل من البلدين على المساهمة في هذه الجهود. وتعبيرا منه عن الرغبة في تمتين العلاقات الثنائية، وجه السيد كيني دعوة الى السيد سلام لزيارة ايرلندا في الوقت الذي يراه مناسبا. وأعرب الجانبان عن ارتياحهما للعلاقة الطيبة والمثمرة بين لبنان وبين الاتحاد الأوروبي، وسجلا الأهمية التي ترتديها بالنسبة للبنان برامج التعاون التي ينفذها الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع الحكومة اللبنانية والمجتمع المدني اللبناني”.
وكان الرئيس سلام إستقبل في السراي الحكومي وزير الإقتصاد آلان حكيم، ثم وزير التربية الياس ابو صعب ،مدير علم قوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص،مديرعام المؤسسة الوطنية للإستخدام جان فاضل،مدير عام تعاونية موظفي الدولة يحي خميس،رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأسواق الإستهلاكية ياسر ذبيان.
كذلك التقى سلام وفدا من لاعبي النادي الرياضي في كرة الطائرة الذي ربح كأس لبنان للعام 2013-2014، وأهدى اليه الكأس في حضور وزير البيئة محمد المشنوق ورئيس النادي الرياضي هشام جارودي. ووجه سلام التهاني الى الفريق على الإنجاز الذي حققه النادي في إعلاء إسم لبنان في المجال الرياضي.-انتهى-
——-

المشنوق وضع حجر الأساس لمبنى السجناء ذوي الخصوصية الأمنية

(أ.ل) – برعاية وحضور معالي وزير الداخلية والبلديات الأستاذ نهاد المشنوق والمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، تم صباح اليوم 16/06/2014 وضع حجر أساس لمبنى السجناء ذوي الخصوصية الأمنية.
حضر الحفل النواب السادة: روبير غانم، غسان مخيبر ، نوار الساحلي، حكمت ديب، هادي حبيش، قاسم هاشم، النائب اللواء  ادغار معلوف، النائب اللواء أنطوان سعد، النائب أمين وهبه، النائب عاطف مجدلاني، وممثلي بعض النواب، والنائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، وعدد من كبار الضباط في قوى الامن الداخلي.
بدأ بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلم كلمة ترحيبية مما جاء فيها: نشهدُ اليوم حدثًا مميّزًا يتمثّلُ بقيامِ معالي وزيرِ الداخلية والبلديات بوضعِ حجرِ الأساسِ لمبنى السجناء ذوي الخصوصيّة الأمنية. فلا يُظنّ أنَّ هذا الحجرَ هو مجرّدُ أساسٍ لمبنى جديدٍ في سجن رومية – مع أنّنا بأمسِّ الحاجةِ إليه- بل هو، أيضًا، حجرُ أساسٍ للبَدءِ بتطبيقِ المخطّطِ الاستراتيجيِّ المتكاملِ، لمعالجةِ وضعِ السجونِ في لبنان، بشكلٍ ينعكسُ إيجابًا، في وضع السجناء كافّة، وفي عائلاتهم.على ذلك، سيجري تأمينُ مكانٍ للسجناءِ، تتوافرُ فيه الشروطُ الأمنيّةُ اللازمة، توافقًا مع مبادىء حقوقِ الإنسانِ، ومعاييرِ المواثيقِ العالمية. فلا بدّ لهذا المشروع من أن يخفّفَ عن عائلاتِ جميعِ السجناء، ويعكسُ عندهم حالةً نفسيّةً وفكريّةً أكثر راحة واطمئنانًا على أبنائِهم، وذلك عندما يتأكّدون بأنّ أبناءَهم يمضون مدّةَ عقوبَتهم في مكانٍ تتوافر فيه الشروطُ الصحّيةُ الجسديّةُ والنفسيّةُ المناسبة، حيث تُطبقُ فيه مبادئُ الإصلاحِ وإعادةِ التأهيلِ، الأمرُ الذي يساعدُ السجناءَ، ويسهّلُ عليهم اندماجَهم في المجتمعِ من جديد …
بعدها القى معالي وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق كلمة هذا نصها: مازحني صديق بالأمس قائلاً أنت الآت من عالم الصحافة والكتابة والحرية أجبرتك الداخلية على العمل على افتتاح سجون ؟ كيف ممكن يكون فخور كما انا اليوم في وضع حجر الأساس.
في الواقع هذا التناقض غير صحيح فلا حرية مصانة ولا مناخات حرية محمية ومؤمنة الا في بيئات سليمة تعزل الجريمة والاعتداء عن النظام العام وشروطه، ولا تصان الدولة وتعاد هيبتها الا بقدرتها على مواجهة الاخلال بالقوانين والعنف غير الشرعي الممكن لكل انواع الجرائم بالسلطة التي يشكل السجن احد وجوهها الفظة والغليظة ولكن أيضا الضرورية في الاستقامة في المجالين العام والخاص.
هنا نصف الحكاية، أما النصف الثاني فهو حقوق الخارجين عن القانون والمخلين والمرتكبين والمجرميمن بالعدالة واحترام كرامتهم الانسانية من توفير شروط توصيف وسجن يلتزم معايير حقوق الانسان في العالم كما نصت عليها المواثيق والاتفاقات الدولية، في هذا المجال، أجيب الصديق الذي مازحني بالامس اعتز بوضع حجر الأساس اليوم لأنني أفعل ذلك في سياق الدفاع عن حقين، الحق الأول هو حق المواطن الملتزم في بيئة خالية من المجرمين وحق المخل والمرتكب بيئة تلبي شروط العدالة للدولة والكرامة الانسانية للسجين وفوق ذلك ، حق اللبنانيين ان لا تنفجر في وجه امنهم واستقرارهم قنبلة السجون المكتظة، فنحن امام وضع كارثي بكل معنى الكلمة، وما نقوم به اليوم ليس سوى بداية متواضعة وإن كانت مهمة في طريق معالجة واقفال هذا الملف.
نعطيكم فكرة بسيطة عن واقع السجون، تأملوا في هذين الرقمين، القدرة على الاستيعاب في السجون اللبنانية ومراكز النظارات والتوقيفات كلها، لا تتجاوز 2500 سجين وموقوف. حالياً موجود على الأقل 7800 سجين وموقوف لتكوين فكرة كم هو الوضع صعب. امام هذه الوقائع ارجو ان يتضح لكم حجم الخطورة التي ينطوي عليها هذا الملف وحجم التحدي الذي يواجهه، لذلك حملت هذا الملف كاولوية مطلقة في كل اللقاءات مع الأخوة ووزراء الداخلية العرب ثم زرتهم في الاونة الأخيرة ومما استفدت منه في لقائهم على هامش مؤتمر وزراء الداخلية العرب في المغرب، وسمعت منهم وعلى الأخص وزراء داخلية قطر والامارات والكويت الاستعداد للمساهمة في مساعدة لبنان على تجاوز محنة ملف السجون، وانا اتابع هذه الاتصالات مع فريق العمل في الوزارة بشكل يومي من أجل الوصول الى حلول عملية، واليوم هو أول غيث هذه الحلول. ولأن المسؤولية عن هذا الملف لا تقف عند حدود وزارة او مسؤول ، اود ان الفت الى أمرين الأول: شكلنا جمعية اسميناها الجمعية لتاهيل السجون فيها عدد كبير من المسؤولين عن الملف سواء في القضاء أو في قوى الامن الداخلي او في الشخصيات العامة مثل غرفة التجارة وجمعية المصارف، ولكن عضويتهم تكون بصفتهم وليس بالاسم، بحيث اذا أتى وزير آخر أو تغير القاضي او تقاعد الضابط يبقى صاحب الصفة هو المعني.
وناقشت مسألة هذه الجمعية مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعيتي المصارف وتجار بيروت وهيئات معنوية أخرى في كيفية ابتكار شراكة بين القطاعي العام والخاص من أجل تمويل بعض الحلول الحيوية المرحلية لهذا الملف، ولمست منهم كل التعاون والاستعداد الكريم لتحمل المسؤولية الوطنية في معالجة هذا الملف.
أما الأمر الثاني فهو التعاون مع رئيس مجلس القضاء الأعلى الرئيس جان فهد لوضع خطة عمل محفزة من أجل تسريع عجلة المحاكمات وتفعيل عملية آلية عمل القضاء اللبناني لرفع عبء التوقيف عن السجون اللبنانية وضمان عدالة أفضل وأكثر فعالية. يقولون في السنة والنصف الأخيرة زادت وتيرة عمل القضاء 30% عن الفترة السابقة ولكن بصراحة من هذا المنبر سأقول إن هذه النسبة، وإذا كانوا القضاة معنيين بالعدل يجب أن يكونوا معنيين بالعدل بالوقت المناسب وليس العدل المؤجل أو العدل الذي يستغرق سنوات، لأن في السجون 68% موقوفين دون أحكام، لايوجد في العالم وأيا تكن الأسباب والمبررات وأيا تكن الملفات التي يلزمها دراسة يستطيع تحمل 68% في بلد لايملك إمكانات مالية والحل كان المتعهد جورج صليبا وأشكره على تجاوبه والجهد الذي بذلته أنا مع مجلس الإنماء والإعمار وعلى طريقة الرئيس الحريري الله يرحمه الذي يقول: ما لا تستطيع الدولة تحمله نرى أشخاصا يستطيعون تحمله.
ما أريد قوله: نحنا عملنا الخطة الأمنية بالشراكة مع الجيش وبتجاوب تام مع العماد جان قهوجي، وفي هذه المناسبة أوجه له التحية على كل التشاور والتواصل في كل مكان تصل إليه يد الدولة. ولكن العنوان الرئيسي في الخطة الأمنية الحقيقية التي تؤسس للدولة هو مواجهة الإرهاب، لا يغيب عب بال أحد ما يجري في الدول المجاورة وآخرها ما يجري في العراق وله طابع إرهابي، ومن يقول أن لبنان مستثنياً ولبنان محيّد يجب عليه مراجعة الجغرافية والتاريخ، لا التاريخ ولا الجغرافيا يؤكدون تحييد لبنان، من دون عمل جدي سواء من الأجهزة الأمنية أو القضائية وقبل ذلك من الجهات السياسية المعنية.
أقول في هذا السجن، هناك قاعدة للإرهاب وهي موجودة، مثل ما عملنا بالخطة الأمنية ورحنا إلى كل مكان في لبنان لنواجه الإرهاب، إن شاء الله خلال فترة قصيرة سوف نواجه الإرهاب أيضا داخل السجن، لن نترك محل عنوانه الإرهاب إلا وسنمد يدنا عليه وهو يد الدولة ويد العدالة والمنطق وحماية المواطنين.
قوى الأمن الداخلي في هذا المجال والجيش غير مقضرة، وهذا الأمر في أولويات تفكيرهم وقدرتهم، لأنه إذاى كان هناك إرهاب، النظريات الأمنية تسقط ولايعد لها قيمة. اليوم نخطو خطوة صغيرة على درب لانريده أن يطول، ولن يطول بإذن الله، لتفكيك قنبلة السجون الموقوتة وتحرير أنفسنا قبل غيرنا من السجن الذي يضعنا فيه هذا الملف.
ثم وضع الحجر الأساس لمبنى السجناء ذوي الخصوصية الأمنية وإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية.
وفي الختام جرى حفل كوكتيل.-انتهى-
——-
أبو فاعور أوقف العمل بالعقد مع مستشفى الهيكلية في الكورة

(أ.ل) – أوقف وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور العمل بالعقد الموقع بين وزارة الصحة ومستشفى الهيكلية في الكورة، على خلفية عدم استقبال المستشفى للمريضة ريما محمد خالد، التي وصلت إلى قسم الطوارئ وهي حامل في شهرها الرابع، وكانت تعاني نزفا وفي حالة صحية حرجة لا تزال فيها حتى الساعة، وهو ما أكده المستشفى في التحقيقات التي أجرتها الوزارة.
وبنتيجة ذلك، أحال أبو فاعور الملف كاملا على النيابة العامة التمييزية لمتابعة التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، مؤكدا مضي الوزارة حتى النهاية في تأمين حق المواطنين جميعهم في الحصول على الاستشفاء.
وفي القضية نفسها، أصدر أبو فاعور قرارا منع بموجبه الدكتور ه. ضاهر من معالجة المرضى على نفقة وزارة الصحة، وذلك على خلفية كونه الطبيب المناوب في قسم الطوارئ في المستشفى ليلة وصول المريضة خالد، وطلب من نقابة الأطباء استدعاءه إلى التحقيق.
كما طلب من نقابة أطباء الشمال استدعاء الدكتورة م. حبلص للتحقيق معها في تفاصيل الاستشارة الطبية التي جرت معها عبر الهاتف. وطلب أيضا إلى نقابة القابلات القانونيات استدعاء القابلة غ. شاهين للتحقيق معها في الموضوع نفسه.
وحذر أبو فاعور أي مستشفى في لبنان من مغبة ممارسة الانتقاء في استقبال المرضى أو الاستخفاف بصحة الناس، مؤكدا أن “أي تهاون في هذا المجال سيعرض المستشفى المخالف لإجراءات إدارية من ضمنها إلغاء العقد، ولملاحقة قانونية”.-انتهى-
——-

 touch باشرت تطبيق قرار مجلس الوزراء
ووزعت جدولا بالتخفيضات شركة

(أ.ل) – باشرت شركة touch بإدارة مجموعة “زين”، بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 75، بتاريخ 16 أيار 2014 المتعلق بخفض تعرفة الاتصالات الخليوية، وذلك ابتداء من 1 حزيران 2014.
وقال: “المدير العام للشركة وسيم منصور “نتطلع بإيجابية تجاه قرار التخفيض الذي طال انتظاره، بما سمح تعديل أسعار خدمات الخليوي في لبنان. لقد لاقت المبادرة أصداء جيدة في أوساط زبائننا، وخاصة بما يتعلق بخطط الداتا، حيث توسعت كمية الداتا المتاحة في بعض الحزم بنسبة 4 أضعاف. كما تستفيد شركتنا من تجربة مجموعة زين في 7 أسواق إقليمية لجهة تطبيق الرسوم الجديدة وتعزيز جودة الخدمات في الوقت عينه”. اضاف “وبحسب سياسة التسعير الحالية، يستفيد المشتركون بخطوط magic المدفوعة سلفا (prepaid) من خفض بنسبة 30% على مكالماتهم المحلية، بحيث انخفض سعر الدقيقة من 36 سنتا الى 25 سنتا. كما يحصل المشتركون بالخطوط الثابتة أو اللاحقة الدفع (postpaid) على 60 دقيقة مجانية ضمن قيمة الاشتراك عن كل شهر. كما تم تخفيض رسوم إرسال الرسائل القصيرة SMS المحلية، فأصبح سعر الرسالة الواحدة 0,05 دولار على الخطوط الثابتة والمدفوعة سلفا.
وختم معتبرا ان “القرار 75 لحظ تعديلات على حزمات الانترنت، فلقد تم توسيع كمية الداتا المتاحة لغاية 4 مرات دون المساس بسعر الباقات وتتراوح التعرفة الجديدة بين 10 دولار أميركي لباقة الـ500 ميجابايت، و19 دولار أميركي لباقة الـ1,5 جيجابايت، و29 دولار أميركي لباقة الـ5 جيجابايت، و49 دولار أميركي لباقة الـ10 جيجابايت، و69 دولار أميركي لباقة الـ20 جيجابايت، و99 دولار أميركي لباقة الـ30 جيجابايت و119 دولارا لباقة الـ40 جيجابايت و149 دولارا لباقة الـ60 جياجابايت”.
——-

نظمت الرعاية بالتعاون مع جمعية النجاة لقاء بعنوان “بالتقوى نقوى”

(أ.ل) – نظمت الرعاية بالتعاون مع جمعية النجاة الإجتماعية لقاء بعنوان “بالتقوى نقوى” في مسجد الحسين – سهل الصباغ، مع الداعية والإعلامية هنادي الشيخ نجيب.
لقاءٌ مميز هو الثاني ضمن سلسلة لقاءات “ملتقى الأمهات … قيمٌ ومهارات” بموعده الشهري الذي يتناول مواضيع متنوعة ويستضيف ثلة من أهل العلم والإختصاص. لقاء إيماني هادف جمع الأمهات، تم التطرق خلاله إلى مفهوم التقوى وضرورة العمل به وأثره الإيجابي في الحياة، كما كانت فرصة لدعوة الأمهات للإستعداد لشهر رمضان وحثهنّ على اغتنام هذا الشهر الفضيل بالتقرب إلى الله بالطاعات والعمل الصالح.
اختتم هذا اللقاء الذي ساده جو من الإنصات والإندماج مع المضمون الذي لامس الواقع وأعطى حافزاً للتغيير، دعاء مؤثر بلسان إحدى الأمهات.-انتهى-
——-

 
باسيل: مصرون على الحوار والتفاهم لتجنب الخضات السياسية الكبيرة

(أ.ل) – إحتفلت بلدية البترون أمس الأحد برعاية وحضور وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل والتربية والتعليم العالي الياس بو صعب بوضع حجر الأساس لمهنية البترون في حضور راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خير الله، المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب، قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك، منسق مشروع تنفيذ هبات جامعة HAMBOLDTهامبولدت، وعدد من الدكاترة ورئيسة جامعة العائلة المقدسة المارونيات الأخت ماري دي كريست بصبوص، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات بترونية ورؤساء جمعيات وهيئات وأندية ومدعوين.
فيّاض
بعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى عضو بلدية البترون المحامي سايد فياض كلمة قال فيها: “أيها البترونيون لأنها لؤلؤة البحر المتوسط، لأنها أبهى وأجمل وأغلى مدن الأرض، لأنها في قلبنا وعقلنا وتجري في عروقنا، لأنّ من واجباتنا رفع مستوى البترون إنمائياً وإقتصادياً وثقافياً، لأن البترون “بتمون”، كان العام 2004 مفصلياً في تاريخها وبتوجيه وقرار من رئيس المجلس البلدي مارسيلينو الحرك، إشترت البلدية العقار رقم 291 البالغة مساحته 5093 متراً مربعاً بمبلغ لا يتجاوز الأربعين دولار أميركي للمتر المربع الواحد واستحصلت على رخصة بناء لإنشاء مدرسة مهنية بعد توقيع إتفاقية مع وزارة التربية في حينها.
إلا أن المشروع لم يبصر النور بسبب حجب التمويل الذي كان موعوداً وموثقاً بإتفاقية وقعت مع وزارة التربية، ولأنّ المشروع حاجة حيوية لهذه المدينة فهو سيؤمن دخلاً ثابتاً لطبقات مجتمعنا البتروني كافة، الأمر الذي يؤدي الى إيجاد وظائف وفرص عمل للعديد من أبنائها وبناتنا فيقدمون طاقاتهم وقدراتهم الإنتاجية في خدمة مجتمعهم البتروني”.
وتابع: “نحن اليوم هنا لوضع حجر الأساس الذي طال انتظاره إيذاناً ببدء ورشة البناء بعد الاستحصال على تمويل بهبة من جامعة هامبولدت في ألمانيا بمسعى من وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل ووزير التربية والتعليم العالي الأستاذ إلياس بو صعب وموافقة مجلس الوزراء على الهبة الممنوحة.
أيها البترونيون لنشدّ أيدينا ببعضها البعض لنتعاون، لنتعاضد، لنتكاتف ونحقق المعجزات وستصبح البترون دون أدنى شك، كما وعدناكم منارةً وقبلةً ومركز إستقطاب للقيمين والمغتربين والسيّاح”.
وختم: “إنطلاقاً من كلّ ما تقدّم إن البلدية تزفّ إليكم بشرى الإنطلاق بتنفيذ مشروع بناء المدرسة المهنية، على أن يستكمل بالتجهيز اللازم ومن ثم التدريس”.
رئيس البلدية
بدوره، ألقى رئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك كلمة جاء فيها: “هو حلم يتحقق حلم سعت له البلدية منذ إحدى عشرة سنة، وبادرت بشراء أرض واسعة في البترون مساحتها 5100 متر مربع حتى تستوعب مدرسة مهنية بحجم القضاء بكامله.
هذه المهنية بنظرنا كبلدية، هي أمّ المشاريع فيها مستقبل عدد كبير من أولادنا، وتوجيههم للمكان الذي يؤمن مستقبلهم. فيها تنظيم لحياتهم الدراسية، وتسهيل لمتابعتهم العلم الموجّه. مدرسة في قلب البترون فيها إختصاصات وفروع كثيرة ومهمة بتحقيق كل الميول، فيها مشاغل متنوعة ومجهّزة بأحدث المعدات التي يتخرج منها الطالب جاهز للعمل”.
وتابع: “البترون ولبنان بحسب الواقع والدراسات لم يعد ولفترة طويلة بحاجة الى هجمة كبيرة على التعليم الأكاديمي،  ولكن بحاجة ماسة للتعليم المهني. أصبح لدينا تخمة كبيرة من الإختصاصات، مثل الطب، الهندسة، الحقوق وغيرها.
مهما كان هدف أولادنا الغاية تأمين حياة إقتصادية لائقة، واكتفاء آتي، وإيجاد فرص عمل. من هنا حجر الأساس لهذه المدرسة المهنية في البترون هو أساس الحضارة والمستقبل، وجعل البترون مركزاً للمنطقة يخفف عنهم أعباء المواصلات والإبتعاد عن مكان سكن في المدينة والقرى، خصوصاً إذا أضفنا عليها المعهد الموسيقي الذي بدأ العمل فيه، مع مشاريع حيوية كثيرة لا يتسع الوقت لذكرها الآن”.
وأضاف: “أحبائي عندما تتحقق الأحلام لا بدّ من ذكر الذي ساعد وتعب حتى أصبحت على أرض الواقع. من واجبي أن أشكر معالي الوزير باسيل، معالي الوزير، ماذا أقول لك ؟ شكراً؟ ردّدناها كثيراً على عدد المشاريع التي ساعدت في تحقيقها في البترون. نشدّ على يديك تعبيراً عن التقدير العميق لشخصك؟ هذا سبق وعملناه مرات كثيرة. أقول لك بإختصار أنه وجه البترون الحضاري والثقافي والسياحي والإقتصادي وغيرهم كثر تنفذت لأنك شاركتنا بالجهد أو لإصرارك ووفائك لمدينتك أنت الذي تقول بكل مناسبة: ” ليس لي فضل البترون والمنطقة، في قلبي وسعادتي، وهي أسماء أرى نفسي فيها. معالي الوزير شكراً” .
وأضاف: “إسمحوا لي بهذه المناسبة أن أشكر معالي وزير التربية الأستاذ إلياس بو صعب، نحن نشكرك، ونقدر كثيراً جهودك لخدمة البترون بهذا المشروع.عن خبرة أقول الله يحب البترون حتى يحالفنا الحظ وتكون معاليك وزير تربية وبهذا الوقت حتى يتحقق حلمنا بهذه المدينة”.
وختم بالقول: “نحن كبلدية، ومهما حققنا من مشاريع لن نتوقف أو نرتاح، لأن الدنيا تسير بسرعة نحو الأحسن ونحو الحضارة، ونحن لسنا مستعدين للتخلف أو التكاسل . تحب البترون عمالاً لأجلها . نحن نحبك يا مدينتنا يا بترون..
بمسعى من وزير الخارجية ووزير التربية تمّ تأمين كلفة بناء المدرسة من جامعة هامبوليت الألمانية، وهنا أريد توجيه شكر كبير للدكتور مصطفى مروي ممثل جامعة هامبوليت الذين يسعون لبناء مدارس في كل المناطق اللبنانية. ويبقى عندنا التجهيزات ولوازم ومشاغل. نسعى لتأمين هذه المبالغ وإن شاء الله في وقت قريب سنعلن عن الجهة التي ستؤمن هذه الكلفة”.
مروّة
بعدها، ألقى مصطفى مروة كلمة قال فيها: “مني ومن زملائي الدكتور يوسف ساسين، الدكتور بولس الجمال والدكتورة ليندا كفوري، والدكتور سعيد يمين ونيابة عن الجمعية اللبنانية للتنمية الوطنية، ممثلة لجامعة هامبولدت في برلين ن الواهب الفعلي لتمويل وبناء مدارس خمسة في لبنان، التي تشكل مدرسة البترون باكورة إنطلاقتها الأولى، إليكم أصحاب المعالي والسعادة والحضور الكريم، تحية تعاون، تنمية، محبة من جامعة برلين، منوهاً هذه اللحظة، لا كمنسق لنشاط جامعة هامبولدت، وإنما كلبناني، عانى وطنه من العديد من المتاعب ومرت عليه ويلات كثيرة، وتعرض لمخاطر حقيقية، وبالرغم من الآلام تأتي هذه المبادرة التي إنطلقت من ألمانيا دعماً للتعليم الرسمي في لبنان إلتزاماً بالتعويض عن ما مضى من المآسي. وهي أتت بسعي من معالي وزير التربية الدكتور الياس بو صعب، وبجهد حقيقي وفعّال من الدكتور يوسف ساسين، الذي أمضى زمناً مفي رحاب تلك الجامعة كتلميذ وكباحث وكناشط . أما من ناحيتي، وكمنسق لنشاط وعمل جامعة برلين في موضوع المدارس،فجئت أؤكد لكم الإلتزام الكامل بإستمرار دعم التعليم الرسمي الذي إبتدأ اليوم بإفتتاح أعمال إنشاء مدرسة البترون، لتشمل قريباً جداً أعمال إنشاء أو إستكمال بناء مدارس في مواقع أربعة أخرى أصبحت معروفة لدى دوائر وزارة التربية”.
وتابع: “إنّ هذه الهبة، كما هو واضح لأصحاب المعالي، ولمعظم الحاضرين، ليست إلا حلقة من حلقات الود والحب والدعم والتكريم لوطننا الحبيب. لقد عملنا منذ سنين تسعة ونيف على وضع فعل التنمية في موقعها الأصح، وتوجهنا بدايةً الى دعم الجامعة اللبنانية، وتحديداً كلية الزراعة فيها ومنذ أن أسّس الدكتور يوسف ساسين لمرحلة التعاون مع جامعة هامبولدت، ومنذ تعييني في حينه منسقاً لنشاط جامعة برلين (كنت حينها عميداً لكلية الزراعة قبل تقاعدي) قمنا مع الدكتور ساسين بتقديم ما يزيد عن عشرين هبة متعددة الوجهات والتوجيهات، منها المباشر ومنها غير المباشر توجّه معظمها الى كلية الزراعة. أشير هنا بوضوح أننا كنا وراء إنشاء فرع الطب البيطري في كلية الزراعة ما تشهد عليه وثائق الكلية. قدّمنا العديد من الهبات للكلية، وللمراكز التدريبية القائمة منها وأو المنوي إنشاؤها، على إمتداد السنوات الماضية، جتى وصولنا الى هذه الهبة الدالة على نوعيتها! ودعوني أفسر لكم هذا الأمر. إن وجودنا اليوم هنا، هو استطراد للمسيرة الهامة التي إبتدأتها جامعة هامبولدت في لبنان، وسوياً سوف نمضي لإستكمال هذه المسيرة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، وربما غداً مع وزارات أخرى إو إدارات رسمية مختلفة (وربما مع مؤسسات خاصة)، وجميعنا نعمل لصالح رب عمل واحد، لبنان، المهم الوصول الى دعم مفاصل التنمية الوطنية، أو ليس هذا هو شعار جمعيتنا كما سمعتم. نعم نبدأ اليوم من البترون، وغداً دور ضهور الشوير (يا معالي الوزير) وبعده تأتي كسروان وتأكيداً عكار والجنوب في الغد القريب”.
وأضاف: “لقد صمد هذا الوطن، لذلك ولتأمين إستمرارية الصمود ونجاح حرب البقاء تعالوا نعمل سوياً نحن مكونات هذا الوطن، جميعها، للتخفيف من مسيرة الآلام هذه والمباشرة في مسيرة النقاهة والتطوير والتنمية. من على الشاطىء الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، من إحدى أعرق مدن هذا الشاطئ، ومن أكثرها انتظاماً مع الموروث من الجموع الفينيقي للتواصل مع العالم الآخر والخارجي، ومن الأفضل إندماجاً مع التراث العمراني اللبناني، المدينة الأنيقة الجميلة  اللؤلؤة بين دارت الشاطئ اللبناني الثلاثة : صور جبيل والبترون، تعالوا لنجعل من هذا الوطن موطناً للجمال وموقعاً للحياة، ليس في هذا إجتراح للمعجزات فقد كان وطننا فعلاً موطناً للجمال وحصناً للحضارة والرقي، دمّرنا بأيدينا الأمر الذي يستدعي من جديد، تكاتفاً وتعاوناً وألفةً وتضامناً ووحدةً ومحبةً وصدقاً وإيماناً لنعيد لهذا اللبنان ن بهاءه وجماله وحيويته. هذا بلد التنوع والتعدد التعايش والتآلف والتعاون، لا عجب فيما نطلب”.
وختم: “مبروك أصحاب المعالي لكم ما ساعدتم على تقديمه لهذه البلدة البهية،  مبروك يا حضرة الريس ويا حضرات أعضاء مجلس البلدية الكرام وعموم أهالي المدينة، هذه الإضافة على هذه النقطة المضينة، بلدتكم البترون. مبروك لنا لقاؤنا بكم. تحيةً الى أبناء وطننا الحبيب إينما وجدوا، عسانا نستطيع استكمال مسيرة التنمية التي إخترناها، بدعمكم”.
وزير التربية
الوزير الياس بو صعب بدوره ألقى كلمة قال فيها: “أرفع الصروح هي صروح التربية والتعليم، وأنفع العطاءات هي التي تهدف إلى بناء مؤسسات تربوية تنهض بالمجتمع وتؤمن لأبنائه فرص العمل على أوسع نطاق، على غرار هذا الصرح التربوي المهني والتقني الذي يسرنا ويزيدنا فخراً وإعتزازاً، أن نضع له حجر الأساس اليوم، وأن نبدأ العمل به ليعلو ويتألق ويجمع في قاعاته ومصانعه ومختبراته أجيالاً من الشباب والصبايا من البترون والشمال ومن كل لبنان، ليبني كل منهم مستقبله ويتوجه إلى سوق العمل مزوّداً بالشهادة الرسمية وبالمعرفة المهنية والفنية اللازمة، ولكي يؤسس في ما بعد عملاً لنفسه أو ليعمل في مؤسسة قائمة.
لقد توافرت لبناء هذا الصرح هبة عينية من جامعة هامبولدت العريقة في ألمانيا وهو باكورة الهبة التي وافق مجلس الوزراء على قبولها وصدرت بمرسوم وقعه فخامة رئيس الجمهورية في آخر جلسة لمجلس الوزراء. وهي مؤسسة ضمن باقة من المؤسسات التي سنعلن عنها في وقت قريب إن شاء الله” .
وتابع: “إننا من هنا من البترون مدينة التاريخ والحضارة والثقافة والإنفتاح على البحر وعلى العالم، نتقدم بالشكر من الجانب الألماني الكريم ومن جامعة هامبولدت الكريمة ومن شعب ألمانيا العظيم، مقدرين لهم هذه المبادرة السخية، التي سوف تخدم أجيالاً وتؤثر إيجاباً في الإقتصاد وفي حركة المجتمع.
كما نتقدم بالشكر والتقدير من جمعية “لاند” ممثلةً الجانب الألماني في لبنان، على الجهد والمتابعة والسرعة في الإنجاز ما يشكل سابقة في سرعة تنفيذ الهبات وإفادة المجتمع منها. وأخص بالذكر الدكتور يوسف ساسين الموجود في ألمانيا اليوم ليتابع مع جامعة هامبولدت إجراءات التنفيذ”.
وأضاف: “ما كان لهذا الصرح أن يبنى لولا السعي الدؤوب والمتابعة والإهتمام والمجهود الذي يبذله يوميا ويعبر عنه معالي الوزير الصديق الأستاذ جبران باسيل، وقد كانت زيارتنا الرسمية معا إلى ألمانيا للإحتفال بأسبوع النبيذ اللبناني في برلين مناسبةً للقاء المسؤولين في جامعة هامبولدت وتأكيد الهبة وإتخاذ القرار ببناء مهنية البترون الرسمية.
إن مدينة ومنطقة يسهر عليها جبران باسيل لا بد أن تتحقق أمانيها وترتفع مؤسساتها وتزدهر وتتألق، وسوف يشهد التاريخ على هذه الحقيقة . فالمجتمعات تسجل في الضمير الجماعي الإنجازات التي يثبتها التاريخ وتفرح بها، وإعتقادي أن المجتمع سوف يسجّل للوزير باسيل هذا الإنجاز ويعتز به.
إننا نتابع مع الجانب الألماني التعاون من أجل تطوير التعليم المهني والتقني، على إعتبار أن ثلاثة أرباع المتعلمين في ألمانيا يتوجهون نحو التعليم المهني والفني، وقد أدى هذا التوجه إلى بناء إقتصاد عملاق في ألمانيا جعلها تتصدر إقتصاد أوروبا وتحمل عبء اليورو عن الإقتصادات المتراجعة. ونحن في لبنان نتطلع إلى تحقيق التنمية المستدامة عبر تأمين متعلمين وتقنيين وفنيين على أرفع المستويات، كما نعمل على تحديث المسارات بين التعليم المهني والتعليم الجامعي لتأمين المزيد من المرونة في الإنتقال بين أنواع التعليم، وعدم وضع الحواجز أمام المتعلمين لكي يحققوا غاياتهم من عملية التعلم، وهي الوصول إلى سوق العمل”.
وختم: “مبروك للبترون والشمال هذا الصرح المهني والتقني الرسمي، وشكراً للجانب الألماني على هذه الهبة الكريمة، وشكراً لحضوركم”.
الوزير باسيل
ثمّ ألقى الوزير باسيل كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم حول مشروع للإنسان وبعد أن قمنا سوياً في السابق بتدشين مشاريع عدة مرتبطة بالحجر في المدينة والمنطقة جاء هذا المشروع الذي نحن بصدده اليوم وقد أتى بعد أن أصبح لدينا معهد التدريب البحري الذي يفتتح أعماله هذا العام، والكونسرفاتوار اللبناني الذي تبدأ أعماله في هذه السنة، ومعهد علوم البحار الذي تجري فيه برامج تربوية عديدة والذي نطمح أن يكون أكثر من بناء ويكون أسمه أكثر من مسمكة بالاضافة الى مشاريع تربوية عديدة ثقافية وفكرية  ولها علاقة بتراثنا مثل قلعة سمار جبيل وسينما دوما وحي القلعة وقلعة المسيلحة والكثير من الذي يرمز بأننا شعب لديه ثقافة وتاريخ وعاش حضارات كثيرة نتغنى بها ونرى أنفسنا أمام  المواطنين الآخرين”.
وأضاف قائلاً: “هذا المشروع سيصبح بفضل الكثيرين من الذين ساهموا فيه من شراء الأرض للوصول بقبول الهبة إنما في النهاية هو نتيجة عمل جماعي لا يتحقق إلا بالإرادة والقدرة السياسية، وأنا أقول أينما يوجد تكتل التغيير والإصلاح في أي وزارة مدينة البترون ستأخذ حصتها لأنها مدينة وقضاء يستحقان”، مشيراً الى “لقاء مع  المطران أنطوان طربيه أخبره الوزير في خلاله كيف أتخذ القرار في مجلس الوزراء والتعليقات التي رافقته، فأجابه  ما أخذنا هو قليل علينا مقارنة بالذي خسرناه في السنين الماضية . وأنا أقول لكم مهما أخذنا قليلا إذا كنا نتكلم عن مشروع اليوم ب4 أو 5 ملايين دولار هنالك مشاريع بأربعمئة وخمسمئة كنا غائبين عنها ولم نحصل على شيء. اليوم كما في وزارة الإتصالات أنجزت البنى التحتية كي نصل لهذه الخدمات اللازمة كما في وزارة الطاقة أنشأنا سدودا وخزانات وشبكات وآباراً كما في وزارة الثقافة أصبح لدينا ترميم لقلعة سمار جبيل وللكونسرفتوار ولبيت المغترب اللبناني ولسينما دوما ولا أعلم ماذا أعد، كما في وزارة الخارجية، أصبح لدينا  أرز المغترب في شاتين وبيت المغترب في تنورين. واليوم في وزارة التربية نضع حجر أساس لمعهد تقني ونقول للوزير شكراً ولكن نطالبه بشيئين: أولاً نريد المعهد في المدرسة الثانوية في شكا التي اتخذ بها القرار في مجلس الوزراء منذ فترة ويبقى التمويل ونتكل على جهدنا لتأمين التمويل، ونريد لمبنى الريجي في البترون أن يصبح جامعة لبنانية. هذا مشروع بداية، وهناك فكرة لأول كلية أن تنشأ به واتكالنا على الوزير نحن نعلم أن هذه المشاريع تنفذ لأنه يوجد محبة والوزير بو صعب ينجح في الوزارة لأنه نجح في قريته وكان رئيس بلدية في قريته كما نحن لدينا رئيس بلدية يحب مدينته هو كذلك الأمر يحب قريته ضهور الشوير ونجح كرئيس بلدية”.
وتابع : “أنا أريد القول كي نستطيع الحكم في هذا البلد على أي إنسان يأخذ مسؤولية وطنية يجب أن نرى ماذا فعل في منطقته. الإنسان السياسي ولبنان صغير جداً والذي لم يقدر أن يصنع شيء في منطقته والتجارب أمامنا لا نتأمل أن يأخذ أي مسؤولية وطنية كبيرة ولا أي موقع في الدولة . رؤساء الجمهورية أو وزراء أو نواب، قراهم تتكلم عنهم كيف هي أعتقد أنهم لا يجب أن يسمحوا لأنفسهم أن يتقدموا الى مناصب كبيرة في الدولة لأنّهم لن يصنعوا شيئا لبلدهم أحسن مما فعلوا لبلدتهم. من هذه المحبة أقول لكم نقدر أن نعمل وأن نبني وأنا أعلم أنّ الوزير بو صعب يحب البترون والبترون ستبادله المحبة نفسها، وبهذه المحبة نحن نقدر أن نبني لأننا نبني مدرسة ولكن نبني إنسان ونبني دولة ومؤسسات، وأهم شيء نبني شراكة وطنية في هذا البلد التي نحن مؤمنون بها ونريدها أن تكون قوية ومتينة ونحن منذ السنة 2006  صنعنا شراكة مع “حزب الله” وهذه أثمرت لنا ولهم وللوطن. أقول لكم أننا اليوم نريد نصنع شراكة مع “تيار المستقبل” ونريدها أن تثمر لهم ولنا وللوطن. ولكن الشراكة لها أصول ويجب إحترام أصولها ولا تصنع على حساب فريق من المتشاركين، تكون لمصلحة الإثنين والشراكة في هذا البلد لا يجب أن تكون على حساب فريق ثالث، لا يجب أحد أن يشعر بأنه مطال من تفاهم إثنين. هذه الشراكة تصنع شراكة اٌقوياء وتوصل الأقوياء الى السلطة حتى يبنى بلد قوي وهذه الشراكة هي التي تحفظنا وهي التي نفتقدها وهي التي بسبب غيابها البلد غير مستقر إذا لم نصل الى أناءها أنه بهذه الشراكة الحقيقية نقدر أن نبني وطن سوف نخسر وقت أيضاً. وأنا أقول لكم كوزير خارجية وعبركم لكلّ السفراء المهتمين بإستقرار لبنان، الضمانة الحقيقية للاستقرار هي التفاهم الحقيقي بين اللبنانيين، وكل تسوية صغيرة وعابرة تكون إستقرار مؤقت ينتهي ويتلاشى كي نعود وندخل في مشكلة. فإذا فعلاً تريدون أن ترتاحوا من لبنان وهمّ لبنان لا نريد أن نبحث عن تسويات عابرة، نريد أن نفعل شراكة حقيقية هي تكون الضمانة الفعلية لإستقرار حقيقي في البلد وهي تكون ضمانة المتشاركين في حقوقهم وحصتهم ودورهم في هذا البلد . المتشاركون في شركة يتشاركوا في عقد وفي وطن يتشاركون في الدستور والدستور له روح وهو الميثاق الوطني وضمانته التفاهم بين بعضنا البعض. والضماننة بإحترام ميثاقنا الوطني.
وأضاف: “الشراكة الحقيقية هي في أن نقبل بالشريك الحقيقي كما في الشركات، مجلس الإدارة يمثل حصص المساهمين أو الشركة كما يقول غبطة البطريرك الراعي، فعلى حساب الوطن نتكلم عن شراكة وبمفهوم الكنيسة نتكلم عن الشراكة والشركة. أما بالمفهوم التجاري الذي يستطيع البعض أن يفهمه فنحن نتكلم عن شركة فيها مجلس إدارة الذي يفترض به أن يعكس الحقوق والحصص الحقيقية للمشاركين فيه ونعني بذلك القانون الإنتخابي الذي ينص على المناصفة، ورئيس مجلس الإدارة يجب أن يكون منبثقاً من إرادة الشركاء ومن دورهم ومن حصتهم وهذا الذي يحفظ الحقوق وفي النهاية يحفظ الوطن.
اليوم لا نخجل القول بأن هذه الشراكة نريد التأسيس لها والعمل لصالحها ولكننا نرفض الغش فيها لذا نحن لا نخجل من القول لا نريد أي رئيس في البلد . والخيار الذي يوضع أمام اللبنانيين اليوم هو بأن أي رئيس أفضل من الفراغ وهذا ما لا نقبل به، نحن نقول أن الفراغ حالة إستثنائية عابرة ويجب أن تكون قصيرة جداً ولكن يجب أن نملاْ الفراغ برئيس قوي وميثاقي، لقد مللنا من رؤساء لا يمثلوننا خير تمثيل. لقد خضعنا للتجربة وعلينا أن نميز بين الفراغ ورئيس لا يمثل طموحاتنا. وهذا هو لبّ النقاش الذي يحصل اليوم في مجلس الوزراء. أقول لكم وبصراحة، ولأول مرة، ما من نقاش على صلاحيات رئيس الحكومة أومحاولة المس بها  لا أحد يفكر في هذا الموضوع ولا مصلحة البلد تطرح هذا الموضوع.
أما المطروح فهو ما إذا كانت الصلاحيات القليلة الباقية لرئيس الجمهورية محاولة الحفاظ في فترة الفراغ على الصلاحيات الموجودة وعدم الإنتقاص منها. فهل صلاحيات رئيس الجمهورية هي كالتفليسة توزّع على 24 وزير، وأن يتم التعاطي في مجلس الوزراء مع هذا الأمر وكأنّه طبيعي إعتيادي؟ وكأننا نقول أنه بوجود رئيس أو عدم وجوده (فالبلد ماشي والأمور ماشية والحكومة ماشية)، وبالتالي إن الوكالة التي يتمتع بها مجلس الوزراء بغياب الرئيس هي وكالة واضحة بإستثنائيتها وبكيفية التعاطي معها ولا تتجزأ حصصاً، لذا فإن الموضوع ليس موضوع صلاحيات رئيس الحكومة بل صلاحيات رئيس الجمهورية. وهل من خلال ممارستنا في الحكومة سنؤسس أعرافاً جديدة تمسّ بما تبقى من صلاحيات ؟ فنحن لا نريد لا شلّ الدولة ولا تعطيل الحكومة ولا توقيف أي أمر في البلد، يهمنا تسيير أمور المواطنين في هذه الفترة الإستثنائية والتي لا نريد تمريرها كيفما كان، لا نريد أن يصل البلد الى حالة تصريف الأعمال ولا أن تكون الأمور ماشية كالعادة. وأقول بمسؤولية أننا مصرّون على الحفاظ على الإستقرار الأمني في البلد ومصرون بأن نبقى موحّدين ضد إسرائيل من جهة، وضد الإرهاب المعولم، من جهة أخرى، الذي يطال سوريا ولبنان والعراق وروسيا والصين ونيويورك وواشنطن ولندن وما من أحد بمنأى عنه. لبنان وكالعادة هو في الواجهة الأمامية يواجه عن الجميع . وقد قلنا لكافة سفراء العالم أنه في حال سقط لبنان سيسقط  العالم كله، لأنّه نموذج تعايش بين الأديان والحضارات، وإذا سقط لبنان لن تكون هناك زاوية في بمنأى عن الإرهاب وشره”.
وختم: “من هذا المنطلق نحن مصرّون على الحوار السياسي والتفاهم لتجنب الخضات السياسية الكبيرة عبر إقرار قانون إنتخابي جديد يمثل اللبنانيين قانون ميثاقي لا يجحف أحد من اللبنانيين ومن خلال انتخاب رئيس قوي ميثاقي يمثل اللبنانيين، ويستطيع أن يجمعهم لكي يكون هناك لبنان القوي الذي نريده جميعاً”.-انتهى-
——-

إختتام فعاليات مهرجان صور المسرحي بمشاركة 12 دولة عربية وأوروبية

(أ.ل) – أسدلت الستارة عن فعاليات مهرجان صور المسرحي التي نظمها مسرح إسطنبولي في صور وشاركت فيها كل من الجزائر وتونس وليبيا والعراق ومصر والسعودية وسوريا وفلسطين وكورديستان العراق وإسبانبا وفرنسا ولبنان، حيث عرضت أكثر من 12 مسرحية طيلة أيام المهرجان .
بدأ اليوم الاخير بفقرة موسيقية قدمها الفنان وسام حمادة من ثم قام مدير المهرجان الممثل قاسم اسطنبولي بتكريم المخرج الكبير روجيه عساف الذي أشاد بدوره بالدور الذي يقوم به إسطنبولي في إعادة الحياة المسرحية والثقافية الى الجنوب، وأعلن الدكتور سيد علي من مصر نتائج لجنة التحكيم وكانت على الشكل التالي : فازت الممثلة سعاد خليل من ليبيا بجائزة أحسن ممثلة، ونال الممثل وحيد بهديني من كورديستان العراق بجائزة أفضل ممثل، ونال الكاتب السعودي ابراهيم الحارثي جائزة أفضل نص مسرحي عن مسرحية الانتظار، وفاز بجائزة أفضل سينوغرافيا المخرج وليد الدغسني من تونس عن مسرحية التفاف، وفازت الجزائر بجائزة أفضل عرض متكامل للمخرج هارون الكيلاني عن مسرحية بخور عصري.
مهرجان صور المسرحي الذي شكل حالة مسرحية عربية دولية لأول مرة في تاريخ صور ويعتبر إنجاز عظيم يحسب للمسرح اللبناني والعربي وتزامن هذا الحدث مع إفتتاح سينما الحمراء بعد غياب 30 عاماً. وتم تكريم كل من فايق حميصي وعايدة صبرا وحسام الصباح وجميل بسما وخضر علاء الدين “شوشو” ومهدي زعيتر ضمن فعاليات المهرجان.-انتهى-
——
أوغسابيان: البلاد بحاجة الى رئيس في هذه المرحلة الخطيرة

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغاسبيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “التوافق السياسي وعدم شل المؤسسات الدستورية القائمة وبالتحديد مجلس الوزراء من شأنه قطع الطريق أمام المخاطر الامنية والمخلين بالأمن”، داعيا الى “مقاربة المسائل السياسية والاستحقاق الرئاسي بمسؤولية”.
وأكد “حاجة البلاد الى رئيس جديد للجمهورية في هذه المرحلة الخطيرة على الصعيدين اللبناني والاقليمي”، آسفا “لعدم توفر أي معطيات يمكن البناء عليها في هذا المجال”.
وشدد على “ضرورة فصل خلافات سلسلة الرتب والرواتب عن المناكفات السياسية”، مشيرا إلى أن “فرصة لا تزال ممكنة للتفاهم حول السلسلة قبل جلسة الخميس”.
وعن التصعيد بين الرئيسين بري والسنيورة على خلفية السلسلة اشار أوغاسبيان الى انه “لم يكن هناك من داع لهذا الموضوع انطلاقا من حسن نوايا الطرفين”.-انتهى-
——-
حسين الموسوي: للتفاهم على رئيس ينجسم مع الخط المقاوم

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي، في احتفال أقامه “حزب الله” بالتعاون مع بلدية الخيام الجنوبية، لمناسبة ولادة الإمام المهدي، “اننا في ما يتعلق برئاسة الجمهورية، لا نستهدف الحصول على سلطة أو سلطان، بل نريد رئيسا للجمهورية لا يقف في طريقنا عندما ندافع عن كل لبنان واللبنانيين، لأن المقاومة هي عنوان كرامة لبنان واللبنانيين وسيادته وعزته واقتصاده وسياحته ومستقبله، والتي لولا قيامها بما قامت به على طول السنوات الماضية، لكنا اليوم لا نزال نرزح تحت الاحتلال المباشر أو غير المباشر”، داعيا الى “التفاهم في موضوع رئاسة الجمهورية لكي يأتي رئيس ينجسم مع الخط الوطني المقاوم ويكون متوافقا عليه”.
ولفت الى أن “الفريق الآخر هو من يقاطع مجلس النواب، وفي حين أنهم يقولون أننا نحن من نقاطعه، فإننا نقول لهم تعالوا لدراسة سلسلة الرتب والرواتب ليحصل الأساتذة والعسكريون والموظفون على رواتب تكفيهم في معيشتهم”، مشددا على أن “الطريق لتأمين موازنة السلسلة هو من خلال وقف الهدر والسرقات للمال العام”، ودعا إلى “إنشاء لجنة برلمانية تتصدى لهذا الموضوع، ورفع الحصانة عن الجميع أمام القضاء”. وفي الختام ألقيت قصائد زجلية احتفاء بالمناسبة.-انتهى-
——-
قهوجي التقى النائبين طعمة زهرمان ومدير الدفاع المدني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائبين خالد زهرمان ونضال طعمة، وتناول البحث الاوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، وجرى التداول في التعاون المشترك بين المؤسستين.-انتهى-
——
النائب فضل الله: للذهاب إلى المجلس النيابي لإقرار السلسلة

(أ.ل) – رأى النائب حسن فضل الله خلال احتفال اقامه حزب الله بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي في مجمع “أهل البيت” في بلدة رامية الجنوبية، أن “المواقف المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي أصبحت واضحة، ولكن القوى تحتاج الى حسم قرارها، ونحن قرارنا بات معروفا وواضحا وجليا للجميع، وهناك من لديه حيثية حقيقية في بيئته على المستوى الوطني ويستحق أن يكون في موقع الرئاسة إذا قرر الفريق الآخر أن يقبل بهذه المعادلة، وعندها نذهب سويا الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ودون ذلك هناك حوارات ونقاشات تجري لا بد أن تفضي الى نتيجة التي نحن بدورنا ننتظرها”، لافتا إلى أنه “لا بد من حسم هذه النتيجة بموقف واضح وصريح للفريق الآخر أو لمكون أساسي من هذا الفريق في أي تجاه يريد أن يسير، وهذا يؤدي إلى ملء الشغور في موقع الرئاسة الأولى، لأن الحوار وتقطيع الوقت والإنتظار لم يوصلنا إلى نتيجة”.
وقال: “إننا نريد للانتخابات أن تجري اليوم قبل غد ولدينا استعداد كامل لهذا الأمر، ولكن هناك ظروف ومعطيات ووقائع ومقدمات لا بد لها ان تتهيأ، وهذا التهيؤ يحتاج الى قرار من ذلك الفريق الذي يتعامل مع الموضوع انه لعبة وقت، وهذا لن يوصلنا ويوصل البلد الى أي نتيجة”.
وأضاف “في هذه المرحلة الفاصلة ألا وهي مرحلة الشغور، كان موقفنا واضحا بأننا لا نريد أن يتعطل البلد، وواحدة من عناصر تعطيله هو تعطيل المؤسسة التشريعية المتمثلة بالمجلس النيابي”، مشيرا إلى أن “هذا التعطيل بات يجر معه تعطيل مصالح كبيرة على المواطنين ومن بينها ما صار يعرف بسلسلة الرتب والرواتب التي هي حق لفئة كبيرة من اللبنانيين المتمثلة بالعاملين في القطاع العام الذين هم ليسوا فقط الأساتذة بل إن الموضوع يتعلق بالسلك العسكري والأمني وموظفي القطاع العام، وقد توصلنا في المجلس النيابي إلى معادلات رقمية ومقبولة لا تؤثر على خزينة الدولة، ولكن يبدو أن هناك فريق مصر على عدم إعطاء هذه الحقوق لأصحابها لأنه لديه منهجية وعقلية حول دور الدولة وسياستها”.
ودعا الى “فصل الإنقسام السياسي عن المقطع المتعلق بالمصالح الكبرى للمواطنين والذهاب إلى المجلس النيابي لإقرار هذه السلسلة ولننتهي من هذا الموضوع”، مشيرا إلى أن “هناك من يحاول أن يجعل من هذه السلسلة قيود واغلال يشل ويقيد فيها كل الوضع العام للبلد لحسابات سياسية ضيقة”، لافتا إلى أن “معالجة هذا الأمر تتطلب تحمل المسؤولية من الفريق المعطل الذي عطل في السابق وهو الذي يعطل اليوم، وهناك محاولة لتحميل العاملين في القطاع العام الذين لا يتحملون مسؤولية تبعات لها علاقة أحيانا بزيادة الأسعار أو بطبيعة هذه السلسلة أو بالإمتحانات وتصحيحها”، مشددا على أن “هذه الزيادات يجب ألا تؤثر على الاسعار والتي يجب أن تتعالج من خلال مراقبة الحكومة والجهات المختصة الرقابية بداخلها للتجار الذين استغل بعضهم هذا الأمر وبدأوا برفع الأسعار قبل ان تقر السلسلة، وأن لا نحمل هؤلاء العاملين في القطاع العام هذه المسؤولية لنقول أنه إذا قمنا بالزيادة فإن ذلك يخرب الإقتصاد، فهذا تشويه وتضليل وتمويه وعلينا أن نعطي هؤلاء حقوقهم وفق المعايير التي اتفقنا عليها وبعدها نذهب الى مراقبة الأسعار ونمنع أي محاولة للتلاعب فيها”.-انتهى-
——-
يعقوب: غزوة داعش في نينوى والموصل للالتفاف على انتصارات محور المقاومة

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق حسن يعقوب، في كلمة في تأبين فريز خليل في بلدة البيسارية قضاء الزهراني، ان “الغزوة الكبيرة لـ”داعش” في نينوى والموصل في العراق أتت للالتفاف على انتصارات محور المقاومة في العراق وسوريا ولبنان، وأنها نتيجة مخطط خطير تم التحضير له منذ أشهر، وان تداعيات ما حصل لها تأثير قوي على كل الملفات في المنطقة وللأسف الملف اللبناني مما سيؤجل بتها ويدخل الاستحقاقات في مرحلة انتظار”.
واكد ان “بيان ابو بكر البغدادي ينطوي على جوهر الفتنة المذهبية التي هي مرتكز الحرب الناعمة التي انتهجها المشروع الصهيوني – الاميركي لتفتيت المنطقة وتقسيمها، على رغم الإعلان الخادع من (الرئيس الاميركي باراك) لمحاربة الإرهاب”.
وشدد على “وعي الأمة التي استطاعت تحقيق الانتصارات على رغم خبث المخططات التآمرية التي لا يزال يراهن عليها الكثيرون في الداخل والخارج، وان هذه المؤامرات ستسقط كما سقطت في حروب تموز على لبنان والخارج على سوريا والتقسيم على العراق والمنطقة، على رغم جسامة التضحيات والمحن بفضل الصمود ودماء الشهداء وان الانتصار الكبير بدأ من الجنوب ومنه سينتهي”.-انتهى-
——-
اختتام مهرجان التسوق ” لاقينا عالحارة وتسوق بشطارة 2″ في حارة حريك

(أ.ل) – بنجاح كبير اختتمت بلدية حارة حريك مهرجان ” لاقينا بالحارة وتسوق بشطارة 2″ في شارع المقاومة والتحرير بمشاركة واستفادة اكثر من 223 مؤسسة اقتصادية واجتماعية وافراد، بالاضافة الى النشاطات التي قام بها مركز المطالعة والتنشيط الثقافي المخصصة للاطفال من جميع الفئات العمرية. كما اجرى  مركز الرعاية الصحية في بلدية حارة حريك على مدى يومي المهرجان فحوصات مجانية ” للسكري والضغط” وتوجه المركز الى جميع المارة في الشارع شارحاً عن اهمية الغذاء السليم، وكيفية  تناول الاطعمة الصحية.
افتتح المهرجان برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج علي عمار وحضور رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد، نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس احمد حاطوم، مدير جمعية وعد المهندس حسن جشي، مدير عام جمعية جهاد البناء  المهندس الحاج محمد الحاج.
استمر المعرض الذي لاقى نجاح كبير في المنطقة ولدى المشاركين من مؤسسات اقتصادية واجتماعية اضافة الى زائري المهرجان. وفي ختام المهرجان الذي ضم 69 خيمة على امتداد شارع المقاومة والتحرير في حارة حريك ل223  مؤسسسة اقتصادية واجتماعية وافراد  تم توزيع 257 جائزة مقدمة من 57 من المؤسسات الاقتصادية في المنطقة عبارة عن قسائم شرائية وهداية . كما تم سحب قرعة على عدد من المنح الدراسية لمعهد الحسين بن علي.-انتهى-
——-
العماد عون التقى وزير الداخلية وعرض موضوع الاستحقاق الرئاسي مع القطان وعبد الرزاق
المشنوق: لا أحمل أي رسالة وطالبت سلام بخلية أزمة وليس بحكومة مصغرة

(أ.ل) – أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق، اثر زيارته لرئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية، ان الموضوع الذي بحثه مع عون لا علاقة له بأي تسميات للرئاسة ولم يحمل اي رسالة له”، وقال:”لن نتخلى عن تحالفنا مع 14 آذار ومرشحنا لا يزال الدكتور سمير جعجع”.
ونفى المشنوق ما نشر عن انه طالب رئيس الحكومة تمام سلام تأليف حكومة مصغرة، وقال: “هذا الأمر غير صحيح وانا طالبت بتأليف خلية أزمة للبحث في الأزمات الضرورية، وهذا الأمر لا يزال مطروحا والعنصر الاقليمي له دور رئيس في مختلف الأمور”.
وأكد ان “الحوار مستمر بيننا وقد حقق الاستقرار الحكومي وساهم في الخطة الأمنية وحقق الكثير من الانجازات التي استطعنا ان نقوم بها”.
من جهة ثانية، استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ احمد القطان ورئيس حركة “الاصلاح والوحدة” الشيخ ماهر عبدالرزاق. بعد اللقاء، قال الشيخ القطان: “جئنا لزيارة الجنرال ميشال عون الذي نعتبره ضمانة لوحدة لبنان ووحدة اللبنانيين الوطنية والاسلامية، وبحثنا معه في ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية. نحن نرى ان الجنرال عون هو الانسب للرئاسة الاولى وللتوافق بين اللبنانيين لانه يشكل حقيقة الضمانة الاساسية من اجل وحدة اللبنانيين”. واضاف “أكدنا ان هناك فريقا يريد ان يعطل الرئاسة الاولى من خلال ترشيح الاشخاص الذين نعتبرهم استفزازيين بالنسبة للطائفة السنية”، داعيا تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري الى “وضع يده مع الجنرال عون لضمان الوحدة والاستقرار”. وانتقد الحملة على الحكومة، مؤكدا انها “ضمانة للاستقرار وقد عملت لغاية الان من اجل الافضل”.
وردا على سؤال، اعتبر القطان ان “اي طرف تكفيري يعمل من اجل الاخلال بالوضع الامني في لبنان”، محذرا من تأثيراته التي لن تكون فقط في العراق وسوريا.
اما الشيخ عبد الرزاق، فقد اشار الى انه تم التطرق الى مجمل المواضيع الداخلية والاقليمية وخصوصا موضوع الرئاسة، مؤكدا ان “الفراغ الحاصل في رئاسة الجمهورية يتحمل مسؤوليته فريق 14 آذار، لاننا نعتبر ان من يرشح سمير جعجع الى الرئاسة هو من يريد الفراغ والتمديد له”.
وقال: “نريد رئيسا للجمهورية لديه مشروع اصلاحي وقادر على محاربة الفساد، نحن نرى في الجنرال عون رئيسا قادرا على تحقيق الاصلاح في كل مرافق الدولة، لديه حس وطني ويستطيع ان يعمل للوفاق بين الشرائح اللبنانية كافة، ونرفض ان يأتي رئيسا للجمهورية يده ملطخة بدماء اللبنانيين. نريد رئيسا وطنيا جامعا يستطيع ان يتواصل مع كل الشعب اللبناني”.
على صعيد آخر، دعا عبد الرزاق العراقيين الى اسقاط مشروع المؤامرة والفتنة المذهبية لتقسيم العراق بالوحدة، وقال: “في لبنان وفي سوريا اسقط هذا المشروع والمطلوب اليوم من الشعب العراقي ان يتوحد ليسقطه ايضا”.-انتهى-
——-
جائزة “رمزي عيراني” مناسبة للمطالبة بإعادة فتح الملف
عدوان: لو كشفت الجريمة لربما تفادينا اغتيالات كثيرة

(أ.ل) – سأل النائب جورج عدوان من يقول بالتوافق في رئاسة الجمهورية هل يمكن التوفيق بين سلاح الدولة والسلاح خارج سلطتها؟ وأكد أن نواب القوات اللبنانية لن يشرّعوا في ظل فراغ رئاسة الجمهورية الا في القضايا التي لها ضرورة قصوى بالنسبة للمواطنين، كسلسلة الرتب والرواتب. عدوان مثّل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حفل توزيع جوائز رمزي عيراني في فندق “الفينيسيا” وقال: “لو كنا كشفنا قتلة رمزي عيراني لعله ما كان ليتم اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ولما حصلت هذه السلسلة الطويلة من الاغتيالات لقادة من قوى السيادة والاستقلال، واذا لم نكشف عن منفذي هذه الجرائم سيبقى مستقبلنا مهددا، وسال عدوان، “(…) أي دولة مثل هذه الدولة يمكن أن تنظر في ملف رمزي عيراني، ويصادف  ذكرى اغتيالك يا رمزي مع ذكرى اغتيال هاشم السلمان ووليد عيدو، هاشم السلمان الذي لا يحتاج الى ملف لأن القاتل مصور ومعروف، ولكن للأسف من يتجرأ على ملاحقة ومعاقبة القاتل.”
ولفت الى وجود فرصة حقيقية اليوم في الكشف عن هذه الجرائم مع وجود وزير عدل يملك الجرأة وحرية القرار وكل مقومات رجل السياسة المسؤول. وان وفدا من محامي القوات سيزور الوزير ريفي ونقابة المحامين للمطالبة بفتح قضية عيراني.
رحمة
عريفة الحفل الاعلامية ديامان رحمة رأت أن الحقيقة سيكشفها القدر والقدرة الالهية التي تمنح الصبر، وأن بصيرنا هو الصبر وعدم الاستسلام، ورمزي المهندس هو الشهيد الاول على طريق ربيع بيروت.ثم عرض فيلم مصور يختصر مرحلة اغتيال عيراني وما رافقها من ردود فعل سياسية ونقابية.
متى
رئيس قطاع المهندسين في القوات اللبنانية نزيه متى قال نحن أمام جريمة تندرج ضمن المسؤولية المطلقة للسلطات اللبنانية يومذاك وهي المسؤولة المباشرة عن اختفاء رمزي وهي بصريح العبارة إما الفاعلة وإما المقصرة.فالخطف حصل على مدخل سوليدير على بعد مئات الأمتار عن وزارة الداخلية حيث يقطن عدد من المسؤولين والسياسيين، في مربع أمني أعد للقمة العربية في هذا المكان بالذات، فندق “فينيسيا”، الذي يبعد أقل من مئتي متر عن مكان الخطف. وأضاف: “تم التحقيق معنا جميعاً : مهندسين، طلاب، رفاق، أصدقاء والعائلة طبعاً.ولم يتم التحقيق مع أحد خارج القوات اللبنانية والرفاق والعائلة.وعندما ظهر شاهد دون أن نعرف كيف، وتوجه الى منزل آل العيراني، يخبرهم بما رآه، بسحر ساحر انقضت عليه السلطات للتحقيق معه والنتيجة كانت أنه شاهد كاذب مجنون.
النقيب ليـــــان
نقيب المحامين السابق ميشال ليان قال إن لنا الحق بمعرفة مرتكبي كل الجرائم منذ أيام الهيمنة السورية على لبنان وارتكابات الجهاز الأمني السوري-اللبناني حتى يومنا هذا…فالعدالة الاستنسابية ليست بعدالة… وتركيب الملفات وطمس الحقائق وتضليل التحقيقات، أكبر انتهاك للعدالة. وأكد أنه لا يجوز السكوت على ملف اغتيال الشهيد رمزي عيراني القابع في أدراج دائرة التحقيق في بيروت رغم تبدّل المحققين والتحقيقات في هذا الملف والطلبات المتكررة من وكلاء ورثة الشهيد رمزي عيراني من سماع شهود وتعيين لجنة أطباء شرعيين وجلب أشخاص لسماعهم لتقدم التحقيق، بقيت كلها دون استجابة بل كان التركيز على سماع أقوال أصدقاء الشهيد رمزي ورفاقه وأهله ومحبيه…
جوائز للمتفوّقين
في نهاية الاحتفال تم توزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين في الهندسة من الجامعة اللبنانية. وهم، من الهندسة المدنية روي بعيني، والهندسة الميكانيكية شادي خيرالله، ومن الهندسة الكهربائية شربل عاقوري، وانتهى الاحتفال بكوكتيل.
حفل توزيع الجوائز الذي أقامته مصلحة المهندسين في حزب القوات اللبنانية، كان تحت عنوان: “رمزي عيراني – جريمة أهملها القضاء… حقيقة سيكشفها القدر” حضرها النائب احمد فتفت، النائب طوني أبو خاطر، النائب جوزيف المعلوف، النائب شانت جنجنيان، السيدة سولانج بشير الجميل، الدكتور خالد علوان ممثلا وزير العدل اللواء أشرف ريفي، الاستاذ يوسف الحويك ممثر وزير الاتصالات بطرس حرب، نقيب المهندسين ااسابق في الشمال جوزيف اسحاق ممثلا النائب ستريدا جعجع، مستشار رئيس حزب القوات العميد المتقاعد وهبه قاطيشا، نقيب المحامين السابق ميشال ليان، مديرة كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الفرع الثاني الدكتورة مارلين قرداحي، الدكتورة مي شدياق، القيادي في القوات اللبنانية ادي أبي اللمع، منسق بيروت في القوات المهندس عماد واكيم، منسق عام تيار المستقبل في بيروت الاستاذة بشرى عيتاني، نقيبا المهندسين في بيروت خالد شهاب، وفي طرابلس ماريوس البعيني، المحامي بيار حنا ممثلا نقيب المحامين جورج جريج، رئيس قطاع المهندسين في القوات نزيه متى، زوجة وعائلة الشهيد رمزي عيراني وأصدقاؤه وحشد من المهندسين والشخصيات السياسية والقضائية والاجتماعية.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير لمناسبة العيد الوطني الاميركي

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 16/6/2014 البلاغ التالي:
لمناسبة العيد الوطني للولايات المتحدة ستقيم السفارة الأميركية احتفالاً في مركز بيروت للمعارض / البيال- وسط بيروت بحضور عدة شخصيات، لذلك سيتم منع وقوف السيارات إعتباراً من الساعة 19.00 من تاريخ 17/6/2014 وحتى الإنتهاء، على مسلكي الشوارع التالية:
الكرنتينا – تمثال المغترب – المرفأ – القاعدة البحرية – البيال – جادة مجيد إرسلان – زيتوني باي.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، وعدم سلوك الطريق المذكور والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-

مركز الأبحاث والدراسات أاقام حلقة بحثية عنوانها “التربية الإسلامية وتحديات المذهبة”

(أ.ل) – ضمن سلسلة نشاطاته لهذا العام (2014م) أقام مركز الأبحاث والدراسات التربوية يوم الخميس الواقع فيه 12-6-2014 حلقة بحثية تحت عنوان: ” التربية الإسلامية وتحديات المذهبة.
حضرها السادة: الحاج عبد الله قصير، الشيخ علي سنان، الشيخ علي بيطار، د. يوسف أبو خليل، الشيخ حسن الهادي، د. حسين صفي الدين، د. محمد ترمس، الشيخ نزيه فياض، د. سحر مصطفى، الشيخ سامر عجمي، السيد حمزة مرتضى، الشيخ عباس كنعان، أ. هشام شمعوني، د. علي الحاج حسن.
افتتحت الحلقة بكلمة للدكتور حسين صفي الدين مرحبا بالضيوف الكرام، ومبيناً فيها أهداف الحلقة البحثية، ثم تحدّث نائب المدير العام الدكتور يوسف أبو خليل مرحباً بالضيوف الأعزاء، ومعبراً بكلمته عن أخلص مشاعره الصادقة، وإنصافاً لحق المدير العام المؤسس للمركز  العلامة الشيخ مصطفى قصير (رحمه الله).
ثم قدّم المدير المركزي للتربية الدينية في جمعية التعليم الديني سماحة الشيخ علي سنان، وممثلاً لدار الفتوى المدرّس لمادة التعليم الديني سماحة الشيخ علي بيطار  ؛ ورقتين بحثيتين ضمن عنوان الحلقة.
ومما جاء في كلمة الشيخ علي سنان: حول أزمة إثارة الحساسيّات الدينية والمذهبية، والمنطلقة من فهم ديني متخلف، ومن جهل متعصب، غير مستند لأي دليل شرعي ولا لمنطق عقلي، وأشار سماحته أن إشكالية معرفة الآخر، لا يمكن ذلك بالحصة الواحدة المقررة رسمياً لمادة التعليم الديني أسبوعياً.
وأما الشيخ علي بيطار: تحدث عن أهمية الخطاب الجامع بين المسلمين، وأهمية معرفة الآخر بعيداً عن النقاط الخلافية، ومستشهداً بأمثلة عملية تدريسية لمادة التعليم الديني.
وأختتم بالتوصيات، أبرزها:
1-إعادة النظر بتراثنا المعرفي والتاريخي والفقهي، وطرد كل الأحاديث والنزعات والإشكالات .
2-معالجة القضايا الخلافية في إطار المعايير العقلية والفقهية، وفي إطار الإحترام المتبادل .
3-تعزيز المبادئ السامية بالتربية الدينية القائمة على الرحمة والمحبة والإنسانية والقيم الأخلاقية .
4-التأكيد في أساليبنا التربوية على الوحدة الإسلامية التي أكدت عليها الآيات القرآنية والأحاديث والسيرة .
5- تنمية مهارات الطلاب للمناقشة، وحسن الإستماع، وتقبل الآخر.
6-إكساب الطلاب المعارف والإتجهات والمهارات المتضمنة للأخلاق الإسلامية.
ثم اختتمت الحلقة بفتح باب النقاش والحوار والمداخلات بين الحضور الكرام.-انتهى-
——
قهوجي تفقد لواء الحرس الجمهوري في بعبدا

(أ.ل) – في إطار جولاته على القطع والوحدات العسكرية، تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي لواء الحرس الجمهوري في بعبدا، حيث جال في وحداته ومراكزه، واطلع على نشاطاته المختلفة.-انتهى-
——
جعجع يواصل تقبل التعازي بوالده برقيات واتصالات تعزية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استمر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بتلقي المزيد من اتصالات التعزية من كلّ من: وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، النائب عقاب صقر، مستشار الرئيس الحريري هاني حمود، متروبوليت بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جاورجيوس حداد، رئيس عام جمعية المرسلين للموارنة الأب مالك أبو طانيوس، المونسنيور عبدو يعقوب (الفاتيكان)، الأباتي ايلي معلوف، الأباتي باسيل هاشم، الأباتي مارسال أبي خليل، الجنرال سليم كلاّس، السفير جوي تابت، السيد فؤاد الخازن، السيد خليل عقل عقل، السفير جوي تابت، الصحافية هيام قصيفي.
كما وصلت الى معراب المزيد من برقيات التعزية من: حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، مفتي جبل لبنان محمد علي الجوزو، سفير الجزائر أحمد بوزيان، الوزير السابق الياس سكاف، رئيس أساقفة صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، رئيس ومجلس  بلدية فالوغا- خلوات فالوغا سمير غانم، نائب رئيس بلدية الحازمية الشيخ يوسف حبيش (نيابةً عن رئيس المجلس البلدي جان الأسمر، وأعضاء المجلس، ومخاتير ومواطني الحازمية(، رئيس بلدية فرن الشباك- عين الرمّانة- تحويطة النهر ريمون سمعان، رئيس بلدية مجدليون بطرس جورج صليبا، السيد جورج شهوان، المهندس بهاء حرب- أبو ظبي، رئيس وأعضاء جمعية مار منصور- جزين، رئيس مجلس إدارة والمدير العام لبنك لبنان والمهجر سعد الأزهري، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في شركة مدكو مارون نقولا شماس، عميد كليّة الطب في الجامعة اليسوعية في بيروت البروفسور رولان طمب، رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب البروفسور سليم دكّاش اليسوعي، رئيس بلدية دلبتا الدكتور نديم الياس روفايل، الرابطة اللبنانية في العالم ( الرئيس العالمي أبو نهار- دولة باليز، والأمين العام نبيل فارس حرفوش)، رئيس تحرير مجلة الأفكار وأسرة المجلة، المهندس دانيال سبيرو، نقيب أطباء لبنان – طرابلس الدكتور ايلي حبيب وأعضاء مجلس النقابة، المهندس جون مفرّج، د. أياد علاّوي، د. صباح علاوي     ، مدير فرع كوسبا- الكورة في جامعة الـAUT  د. كارلو حاوي، رئيس قسم جراحة الأعصاب والدماغ في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور غسّان سكاف، هاشم الشعّار ( رئاسة مجلس الوزراء)، رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى  ونائب رئيس جامعة سيدة اللويزة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر، قنصل لبنان العام في دبي والإمارات الشمالية سامي النمير، مقاطعة الخليج في القوات اللبنانية، أمين سر حركة التجدد الديمقراطي د. انطوان حداد، الاتحاد الأشوري العالمي ( حكمت الصباغ+ جورج منصور+ غسان يونان)، مقاطعة أميركا الجنوبية في القوات اللبنانية، السيد روجيه حاصباني، السيد رينه صقر وعائلته (زحلة)، السيد انطوان ألكسندروس، رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية (سفارة دولة الكويت- مكتب الملحق العسكري) محمد جاسم الصقر، مدير عام- رئيس فرع المراسم والعلاقات العامة في رئاسة الجمهورية لحود لحود، صاحب فندق السان جورج فادي عبد الله، الرئيس السابق للصندوق المركزي للمهجرين المهندس شادي مسعد.-انتهى-
——-
الكتائب: عدم التصدي للفراغ جريمة بحق الوطن

(أ.ل) – توقف المكتب السياسي في حزب الكتائب في بيان إثر اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل عند “خطورة الاحداث الاخيرة في العراق وما تخفيه من انتشار للحركات الاصولية في المنطقة، مما يجعل من الجريمة بحق الوطن عدم التصدي للفراغ الذي يضرب عمق المؤسسات الدستورية، وبخاصة رئاسة الجمهورية، وما تتركه من ذيول على انتظام العمل في مجلس النواب ومجلس الوزراء”.
وإذ نبه الى المخاطر القائمة، دعا “بإلحاح الى الشروع فورا في انتخاب رئيس للجمهورية لإكمال عقد المؤسسات وانتظامها والانصراف الى اتخاذ الاجراءات الوقائية في الداخل وعلى الحدود لوقف مفعول أي تداعيات أو هزات ارتدادية ناتجة من المناخ الاقليمي المأزوم، ومواجهة الاخطار العاتية بقدر عال من التماسك والتضامن والوحدة”. وأمل حزب الكتائب “أن يشكل المؤتمر الوزاري الدولي المقرر غدا في روما لدعم الجيش اللبناني، مناسبة لتوفير الاطار المناسب لمساندة المؤسسة العسكرية وتعزيز قدراتها بما يمكنها من صون الاستقرار وحماية الحدود ومواجهة تداعيات ما يجري في المنطقة”.
ودعا الحكومة الى “تحمل مسؤولياتها في المسألة المعيشية، والتعاون مع اللجان النيابية والهيئات الاقتصادية والنقابية المعنية ووضع ما لديها من معطيات ومعلومات من شأنها المساهمة في إزالة كل الالغام المعيشية التي تمس حياة المواطن اليومية، وايجاد حل مرض لسلسلة الرتب والرواتب بما يحفظ نظام لبنان الاقتصادي وينأى بالوضع المالي عن الخلل ويحافظ على القدرة الشرائية لليرة اللبنانية”.
وأعرب عن ارتياحه الى الاتفاق الحاصل بين وزير التربية وهيئة التنسيق النقابية “بما سمح للطلاب التقدم من الامتحانات الرسمية”، واستعجل “إزالة المعوقات وشروع الاساتذة في تصحيح الامتحانات فورا واعلان النتائج رحمة بالطلاب، ولتمكينهم من الالتحاق بالجامعات في لبنان والخارج لمتابعة تحصيلهم العلمي”. ورحب الحزب “بالمساعي التي أفضت الى تمكين اللبنانيين من متابعة المونديال من دون تكاليف، وهذه من أبسط واجبات الدولة الراعية ومن الحقوق الاساسية للمواطن”.-انتهى-
——-
جبري: دار الفتوى مرجعية إسلامية ووطنية
ولا بدّ من بقائها بعيداً عن النزاعات السياسية
 
(أ.ل) – ناشد عميد كلية الدعوة الإسلامية أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري العقلاء في الطائفة السنيّة والشخصيات الوطنية إلى وضع حدّ للإنقسامات الحاصلة بخصوص دار الفتوى, وإلى التعاطي بحكمة ومسؤولية بعيداً عن التجاذبات لوحدة الطائفة والوطن. وأكد سماحته على أن دار الفتوى مرجعية إسلامية و وطنية, فلا يجوز التعاطي بخصوصها بهذه النزاعات والإنقسامات, داعياً إلى تحييدها عن التدخلات السياسية, لأنها دار الجميع وفوق الجميع, ولا بدّ من بقائها بعيداً عن النزاعات السياسية والفئوية, والمطلوب وقف السجال الدائر والعمل على رأب الصدع الحاصل لضمان وحدة الطائفة والوطن, والعمل على إنتخاب مفتي للجمهورية اللبنانية عند الإستحقاق بإجماع ورضى من كل الأطراف.-انتهى-
——-
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: مسؤولية السياسة الاميركية
 
(أ.ل) – صدر في التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
ضربت الحيرة أطنابها لدى كثيرين من سكان الكرة الارضية مع التمدد المفاجئ لمسلحي داعش الارهابيين في العراق وانهيار دفاعات الجيش العراقي، التي شخّص أسبابها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. لكن اذا اجتهد البعض قليلا وعملوا على شحذ ذاكرتهم، فإن الحيرة ستزول حتماً اذا دققوا في تشكيل واطلاق حركة طالبان بتمويل سعودي وادارة استخبارية باكستانية انذاك، وبمظلة سيدة الارهاب العالمي “ماما اميركا” كما سماها ساخرون مصريون في عزّ حكم حسني مبارك.
ومن الغريب أن الاعداد والاطلاق متشابه الى حد بعيد، رغم أن طالبان باتت باكستان عدواً لها وكذلك اميركا، وهذه الاخيرة لم تقطع صلاتها بها ابدا رغم الحروب على ارض افغانستان، لا بل تمالئ اليوم اكثر من اي وقت مضى الطالبانيين لعقد حلف معهم رغم “الجرائم” المرتكبة من الجانبين بحق افغانستان والشعب الافغاني، والمسؤولية المشتركة عن تصدير الارهاب الى كل اصقاع الارض.
وحدها مملكة آل سعود لم تتأثر بكل التبدلات، ولا زالت علاقتها وفق الدور المرسوم لها من السيد الذي يحرك البيادق من خلف البحار، ويرسل قراصنته للتهديد كل مرة حسب مصالحه.
إن الفظائع المرتكبة على ايدي “الدواعش” في العراق من نهب وقتل وسرقة البنوك تحت ذرائع الدين، والدين منهم براء، تماماً كما اللصوصية الاميركية التي تنهب ثروات الشعوب وتضع يدها على اي بلد يمكنها ذلك، باسم الحرية والديمقراطية المحمولة على نعش متهالك.
إن مسؤولية كل ما يحصل في المنطقة من حروب ٍودماء، تقع كلها على عاتق السياسة الاميركية التي تعمم الفوضى اينما تتمكن، باعتقادٍ واهمٍ أنها تبقى تحت السيطرة (اندر كونترول).
الواقع ان على الارض بشراً يصبحون، وفق التربية وغسل العقول، مثل الوحوش، سيما اولئك الذين يصابون بجنون العظمة مثل اميركا، وعندها يخرج اولئك عن السيطرة… أي الكونترول.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: تعميم صورة موقوف بجرائم سلب بصفة امنية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الإثنين 16/6/2014 البلاغ التالي:
حصلت في الآونة الاخيرة عمليات سلب بقوة السلاح من قبل شخص مجهول ينتحل صفة أمنية ” معلومات، تحري، مخابرات”، على متن دراجة نارية في مناطق مختلفة من بيروت وجبل لبنان.
نتيجة للإستقصاءات والتحريات المكثفة، توافرت معلومات لمفرزة بيروت القضائية في وحدة الشرطة القضائية، عن مكان تواجد الفاعل وتوقيفه بعد مداهمة منزله فجر اليوم 16/06/2014 في محلة دوحة عرمون وهو: – س. ح. (مواليد عام 1973)  لبناني وتم ضبط سيارة نيسان لون اسود ودراجة نارية نوع آدرس. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص، من الذين وقعوا ضحية أعماله، الحضور إلى مركز مفرزة بيروت القضائية الكائن في محلة فردان ـ ثكنة بربر الخازن، -انتهى-
——
 
الحفل السنوي لخريجي العلوم الإقتصادية في الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – تحت شعار “الخريجون أوفياء لجامعة الوطن” أحيت جمعية “خريجي كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال” حفلها السنوي الذي أقامته في نادي الضباط  – جونيه تحت رعاية رئيس الجامعة اللبنانية معالي د. عدنان السيد حسين الذي مثله عميد الكلية د. غسان الشلوق وحضور مدراء الفروع، بداية النشيد الوطني اللبناني ثم نشيد الجامعة اللبنانية.
كلمة الإفتتاح لمسؤول الإعلام في الجمعية عماد جبري الذي رحب بالحضور ووجه تحية إكبار للجيش اللبناني البطل وقال أن الخريجون كسائر أهلها يريدون الجامعة اللبنانية جامعة أكاديمية تتمتع بإستقلالية ناجزة وكاملة لتبقى جامعة الوطن كل الوطن تخرج الكفاءات ولتكون الجدارة العلمية والكفاءة المهنية بديلاً عن المحاصصة والمحسوبيات والمحاباة وبديلاً أيضاً عن العصبيات الطائفية والمذهبية.
ثم أردف قائلاً ككل عام نكرم كوكبة من الخريجين ممن نجحوا وتميزوا فتألقوا وحلقوا في فضائهم المهني بسبب شغفهم بمهنتهم. ويتوزعون هذا العام على خمس فئات: الأساتذة الجامعيون، المدراء العامون، المصرفيون، النقابيون ورؤساء المناطق.
وأخيراً، وجَه جبري تحية وفاء لأساتذة الرعيل الأول من: العميد المؤسس كمال بحصلي الى رئيس الجامعة الأسبق هاشم حيدر، أنطوان مطر ورئيس وزراء مصر الأسبق عاطف عبيد وسواهم.
ثم تحدث رئيس جمعية الخريجين د. جورج نعمة فعرض نشاطات وإنجازات الجمعية في العام الماضي وأهمها برنامج ندوات نظمت في كافة فروع الكلية في إطار وطني إقتصادي إجتماعي وثقافي حاضر فيه وزراء سابقون ومصرفيون وأكاديميون. الى تنظيم ورش عمل لطلاب الكلية مع مختصين بالموارد البشرية حول كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلة الوظيفية وإحياء الحفل الإجتماعي السنوي وأشاد نعمة بجهود رئيس الجامعة معالي د. عدنان السيد حسين الذي شجع جمعيتنا على القيام بخطوة توحيدها ليشمل كافة فروع الكلية قافزة فوق الحواجز الجغرافية والمناطقية التي تفرُز اللبنانيين طائفياً ومذهبياً وأمن لنشاطاتنا كل الدعم المعنوي والمادي وجاء دعمه عابراً للإنقسامات وللتفريع والتفريق هادفاً لتوحيد الجهود ولم الشمل برؤية وطنية إستراتيجية موحدة.
ثم ألقى ممثل رئيس الجامعة اللبنانية معالي د. عدنان السيد حسين العميد د. غسان الشلوق كلمة جاء فيها: نراهن على دوركم الوطني وعلى دوركم الأكاديمي الأساسي وما شعاركم الوفاء لجامعة الوطن سوى ترجمة لما تختزنونه في عقولكم وقلوبكم والجامعة بحاجة للوفاء وللأوفياء من أهلها.
 ثم أردف قائلاً: إن وحدة جمعية الخريجين تعكس وحدة الجامعة التي هي بدورها صورة عن وطن واحد لنا جميعاً . ثم تحدث عن تحديات تواجه الجامعة أبرزها ملف التفرغ ومجلس الجامعة الى تحديات مالية مستجدة. وطالب الخريجين بإعتماد نموذج ” العراب” لتبني ومساعدة طلاب الكلية.
وأعلن أن رئيس الجامعة يشجع إنشاء “إتحاد خريجي الجامعة اللبنانية” ويعمل على توفير مقر لهم الى جانب المتقاعدين من أساتذة وموظفين ليضم أهل الجامعة ليلتفوا حولها الى جانب العاملين فيها.
وبعد أن عرَف بالمكرمين د. عبد الحسن حيدر نائب رئيس الجمعية وزَع ممثل رئيس الجامعة ورئيس الجمعية دروع التقدير على الخريجين المكرمين التالية أسماؤهم:
خالد الخطيب، عبد السلام العريس، إسماعيل إسماعيل، إيلي أبي شاهين، غسان بيضون، محمد حمدان، ماهر حيدر، علي خليل، عماد زبيب، حسن سرور، محمد سعدية، نجوى شعبان صنديد، إيلي عبود، كامل كلاكش، حكمت نوفل، ناهدة وهبة، محمد سبيتي.
وختاماً، أعلن رئيس الجمعية د. جورج نعمة عن تقديم ” درع الوحدة ” لرئيس الجمعية السابق الأستاذ كمال الأحمدية نظراً لجهوده في توحيد الجمعية.-انتهى-
——

كمبنسكي تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة لبرنامج الفنانين الشباب

(أ.ل) – برلين – تحتفل مجموعة كمبنسكي الفندقية بالذكرى السنوية الخامسة لبرنامج الفنانين الشباب وذلك في برلين بالمانيا في الفترة بين 20 و23 يونيو الجاري . ويشمل الاحتفال مناقشات حول انشطة الفنانين الشباب ومعرض للفن وكلمات لعدد من رجال الاعمال المميزين مثل جود كيلي المدير الفني لمركز ساوث بانك في لندن، توماس هيس؛ عضو سابق في المجلس التنفيذي لبرتلسمان وسوزان هارف من مهرجان سالزبورغ والدكتور هيرمان بارزنجر رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي.
وستتركز المناقشات في فندق ادلون كمبنسكي على قيمة التعليم عبر الثقافات وكيف يتم تغيير الهياكل الثقافية في المستقبل وواجب الشركات في دعم الفنانين الشباب وقيمة الدعم الخيري للفنون.
وقال السيد روجر نوررنجتون مدير الحفل ان “البرنامج هو من اروع البرامج التي تدعم الفنانين الشباب الطامحين لتحقيق اهدافهم وانا في الحقيقة كنت احب ان اغتنم فرصة كهذه منذ 50 سنة”.-انتهى-
——
داعيا الأمم المتحدة للتدخل المباشر
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: تأييد محكمة الإستئناف العليا
بحل المجلس وثيقة جديدة في اضطهاد الطائفة الشيعية بالبحرين

(أ.ل) – قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان بأنّ الحكم الصادر اليوم الإثنين 16 / 6 / 2014 من محكمة الاستئناف العليا المدنية بالبحرين بتأييد حل المجلس الإسلامي العلمائي يعدّ وثيقة جديدة في اضطهاد السلطات البحرينية للطائفة الشيعية.
وأوضح المنتدى بأنّه بات من حق الطائفة الشيعية كجماعة انسانية لها حضورها الثقافي والسياسي والإجتماعي في البحرين أن تلجئ إلى المحاكم الدولية لمقاضاة الحكومة البحرينية على جريمة الاضطهاد الطائفي التي باتت بارزة بكل عناصرها.
واعتبر المنتدى استمرار الحكومة البحرينية بتوظيف القضاء في اصدار أحكام مخالفة للمعايير الدولية في التقاضي هو شكل من أشكال القمع باستخدام القانون ومؤسسات القضاء، داعيا الأمم المتحدة إلى التدخل المباشر لحماية الطائفة الشيعية في البحرين من جرائم التطهير والازدراء الطائفي الذي تنفذه السلطات الرسمية في حكومة البحرين.-انتهى-
——
دور المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة في نشر
الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مصر
 
(أ.ل) – القاهرة – تنظّم جامعة الدول العربيّة مع كلّ من الإسكوا ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وبالتعاون مع “مشروع الأوروبي كفاءة الطاقة في قطاع البناء في منطقة المتوسّط” يومي 18 و19 حزيران/يونيو المنتدى العربي الثاني للطاقة المتجدّدة وكفاءة الطاقة تحت عنوان “تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة في نشر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة”، وذلك في فندق موفنبيك، الجونة، مصر.
يفتتح المنتدى أعماله صباح الأربعاء 18 حزيران/يونيو عند الساعة العاشرة، ليناقش على مدى يومين المواضيع التالية: دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عمليّة تحوّل الطاقة في المنطقة العربيّة من خلال الأنشطة الوطنيّة والتعاون الإقليمي؛ والتحدّيات التي تواجه هذه المؤسسات في القيام بدور رئيسي في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالمنطقة العربيّة ولاسيّما في المناطق الريفيّة بما في ذلك آفاق خلق فرص العمل ومساهمة البحث والتطوير في تنمية استخدام التكنولوجيات الخضراء الملائمة؛ والسياسات اللازمة لإيجاد بيئة مواتية لتفعيل دور هذه المؤسسات في نشر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية من حيث التشريعات والأطر المؤسسية والهياكل التمويلية ذات الصلة؛ وتكلفة الاستثمار في المشروعات الكبرى لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مقابل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ذات المجال.
الهدف من هذا المنتدى يكمن في استكشاف الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنمية الطاقة المستدامة في المنطقة العربيّة، فضلاً عن الأدوات التقنيّة والمؤسسيّة والماليّة والتشريعيّة التي يمكن أن تشجع هذه المؤسسات على الاستثمار في هذا المجال. ويأتي عقد الدورة الثانية لهذا المنتدى في إطار متابعة نتائج دورته الأولى حول “بناء الشراكات المالية” والتي عقدت في شهر نيسان/أبريل 2012 في القاهرة حيث تمّ التأكيد على أهميّة إشراك القطاع الخاص بما في ذلك المؤسسات الماليّة في تنفيذ الخطط الوطنيّة والإجراءات الخاصة بمشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. 
تجدر الإشارة إلى أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمسة التابعة للأمم المتحدة وهي توفر إطاراً لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها، ومنبراً للالتقاء والتنسيق، وبيتاً للخبرات والمعرفة، ومرصداً للمعلومات. وتهدف الإسكوا إلى دعم التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين بلدان المنطقة وتحفيز عملية التنمية فيها من أجل تحقيق التكامل الإقليمي.
وقد انضمّت كلّ من الجمهورية التونسية وليبيا والمملكة المغربية إلى عضوية الإسكوا في شهر أيلول/سبتمبر 2012 ليصبح عدد أعضاء اللجنة 17 بالإضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية السودان، وجمهورية العراق، وسلطنة عُمان، وفلسطين، ودولة قطر، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، وجمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية.-انتهى-
——

سابين تخطف الأنظار في حفل توزيع جوائز إذاعة دلتا..
وتفوز بجائزة أفضل فنانة لبنانية!

(أ.ل) – فازت النجمة سابين بجائزة أفضل فنانة لبنانية لعام 2013، وذلك في حفل توزيع جوائز إذاعة دلتا الذي أقيم يوم الجمعة الواقع في الثلاثون من شهر أيار / مايو في منتجع الهافانا – رميلة.
سابين خطفت الأنظار منذ اللحظات الأولى لوصولها إلى السجادة الحمراء، حيث تألقت بفستان أنيق أظهر جمالها المميز وتجمع المصورين حولها لإلتقاط الصور لها.
وقد رحب بها مدير برامج راديو دلتا نيكولا داغر قائلا”:لما بتجتمع الطلة مع الصوت والأستعراض المميز وجمال الموضى والذوق الرفيع بيغتني الفن وبيكبر لدرجة انه بيصير التكريم استحقاق  . بعد سنين معدودة بمسيرتها الفنية، حصدت حب كتار وصار عندها فانز خاص اجتمعت اصواتهم لانتخاب فنانة ذكية ومهضومة بتمثل ذوقهم. ألف مبروك لفنانة العام سابين…
قبل أن تعتلي سابين المسرح لتستلم جائزتها من الإعلامي سيرج أسمر، قدمها الأخير بهذه الكلمات : “الفنان يصبح نجم إذا كان محبوب ولديه كاريزما. والصوت بإستطاعته أن يخوض عدة مجالات ويفرض نفسه. هذه الجملة دائماً تكررها نجمة 2013، هي “مهضومة، قوية بالإستعراض وغير شكل بالغناء العربي والغربي”.نجمة عام 2013: سابين.
إعتلت سابين المسرح وتسلمت جائزتها من أسمر، وتوجهت للحضور بالقول: “هذه الجائزة نتيجة تعب وجهد سنوات، فالتقدير والتكريم جميل، وأنا أحب الجوائز وعيني على كل الجوائز في العالم، إنشاء الله أفوز بهم كلهم، لأني أحب الفن وأحب أن أقدر وأشعر بأن تعبي لا يذهب سُدى”، وتابعة قائلة : “أشكر إذاعة دلتا على هذه الجائزة، كما أقدم الشكر إلى كل من ساهم في نجاحي، بدءاً من مدير أعمالي الأستاذ جوزيف قهوجي وصولاً إلى جمهوري”.
هذا وأدت سابين أغنياتها: “اخر همك”، “ممنوع يزعل هالحلو”، “أنا عيوني بيحبوك”، و”ليش زعلانة” وسط تفاعل كبير من قبل الحاضرين.-إنتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *