الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 15 حزيران 2014 العدد2595

نشرة الأحد 15 حزيران 2014 العدد2595

في الاجتماع التحضيري للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الأليكسو”
بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الدول العربية ومنظمات عربية أخرى
الإمارات تستضيف الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة ديسمبر 2014

(أ.ل) – انتهت مساء أمس فعاليات اجتماع اللجنة التحضيرية للدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، في دبي، الذي استضافته علي مداري اليومين الماضيين من يونيه الجاري، ونظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ALESCO “الأليكسو”، بالتعاون والشراكة مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومنظمات عربية إقليمية ووطنية عديدة، وعقدت هذه الدورة في دبى بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإمارات. صرح بهذا الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.
الوطن العربي وتحويل جزء من ثروته لمعرفة
قال الدكتور عبد اللـه النجار إنه من أهداف المنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة أن يقوم الوطن العربي بتحويل جزء من ثروته إلى معرفة، عبر منظومة العلم والتكنولوجيا، التي لم تتحول إلى نظام وطني للابتكار قادر على تحويل المعرفة إلى ثروة، وذلك لأسباب عديدة أهمها ضعف أو غياب الشراكات بين الكتل الثلاث الرئيسية لهذه المنظومة (الجامعات، مراكز الأبحاث، قطاعات الانتاج والخدمات). موضحا أنه من الضروري أن تساهم نشاطات التعليم والعالي والبحث العلمي في خلق تنمية مستدامة، تحقق الاستفادة الوطنية من نتائجها واستثمارها لخدمة المجتمع الوطني والعربي، عبر شراكات بين القائمين علي التعليم العالي والبحث والتطوير من جهة، وبين قطاعات الانتاج والخدمات والمجتمع من جهة ثانية. وتحتاج هذه الشركات لإقامتها، وتفعليها، لآليات مفقودة أو ضعيفة في دول العالم النامي، ومنها بعض الدول العربية.
العلم والابتكار سبيل التغيير للأفضل
أضاف الدكتور عبد اللـه النجار أن هذا الاجتماع التحضيري للدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية والمستدامة، استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة، لما تتمتع به من مكانة وقامة عربية ودولية، في مجال مجتمع واقتصاد المعرفة القائم على الابتكار والبحث العلمي والتكنولوجي، ونموذج التنمية المستدامة القائم على مشاركة كل الجهود الوطنية. وأصبحت الإمارات الأولى عالميا من حيث الشفافية، وانخفاض معدل التعقيدات البيروقراطية. كما تبوأت الإمارات مراتب متقدمة في ارتفاع مستوى التعليم وانخفاض مستوى الأمية. مشددا على أن هناك حالة من التفاؤل بالمستقبل تسيطر على الجميع في الوطن العربي، لتستعيد “الدول العربية نهضتها وهيبتها ومكانتها الإقليمية والدولية، بالعمل والإنتاج، المعتمد على العلم والابتكار كسبيل للتغيير نحو الأفضل.
مكان ومحاور المنتدى الثاني للتنمية المستدامة
قال الدكتور عبد اللـه النجار إن المشاركون في الاجتماع اتفقوا علي أهمية الترتيب لتنظيم الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة، في دبي، على مدار ثلاثة أيام، خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر 2014، مع اتباع الإجراءات اللازمة للحصول علي رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى.
أضاف أن المناقشات تركزت على أهمية تحديد موضوعات ومحاور الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة لتكون: أولا اطلاق حوار عربي حول قضايا الاتفاقات الدولية ذات العلاقة بالبحث والتطوير والابتكار، والمنسق العام لهذا المحور المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الأليكسو” في تونس، وعضوية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويدور المحور الثاني حول بعث مؤسسات عربية لصناعة وتسويق الوسائل والمستلزمات التعليمية، والمنسق العام للمحور اتحاد رجال الأعمال العرب، بعضوية المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة عبد الحميد شومان. ويركز المحور الثالث على انشاء المجلس الأعلى للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والابتكار، والمنسق العام للمحور الهيئة الوطنية للبحث العلمي بالإمارات، بعضوية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الأليكسو”.
من جانبه، تحدث الدكتور الدكتور أبو القاسم البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو” ALESCO عن بقية محاور وموضوعات المنتدى الثاني حلال ديسمبر 2014، قائلا إن المحور الرابع يتناول قضية المؤشرات الانمائية العربية، ويضم لهذا المحور مؤسسة رفيق الحريري ومؤسسة كنانة للسكر واتحاد رجال الأعمال العرب ومؤسسة ISC. موضحا أن المحور الخامس، يركز على التجارب العربية الناجحة، ويقوم بدور المنسق المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا. وهناك محاور أخرى، منها المحور السادس حول البحث العلمي في خدمة التنمية المستدامة وتشرف عليه مؤسسة شومان، والمحور السابع حول النهوض باللغة العربية وتشرف عليه وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمحور الثامن حول قضايا النشر العلمي وحقوق الملكية الفكرية ويشرف عليه اتحاد مجالس البحث العلمي وتشارك فيه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإمارات ممثلة في الهيئة الوطنية للبحث العلمي واتحاد غرف التجارة والصناعة بالإمارات.
أضاف: ويتناول المحور التاسع قضية بعث شبكة عربية للخبرات العربية في المهجر وتشرف عليه مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. والمحور العاشر يركز علي التعاون العربي الدولي وتشرف عليه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وسيتم تنظيم معرضين على هامش فعاليات المنتدى معرض للكتاب العربي، والمعرض الثاني لمنتجات ذات علاقة في التعليم.
ذكر الدكتور الدكتور أبو القاسم البدري أن الدورة الأولى للمنتدى العربية للبحث العلمي والتنمية المستدامة استضافته العاصمة التونسية في ديسمبر 2013. وبعد النجاح الذي تحقق فيه، برزت أهمية الإعداد لتنظيم الدورة الثانية للمنتدى العربي للبحث العلمي والتنمية المستدامة.
مشاركة مؤسسات وشخصيات عربية وإماراتية
أشار الدكتور عبد اللـه النجار إلى أن شخصيات عربية وإماراتية عديدة شاركت في هذا الاجتماع، منها: الدكتورة غادة عامر نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور أبو القاسم البدري مدير إدارة العلوم والبحث العلمي بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي بالإمارات ممثلا عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالدولة، السيد ثابت الطاهر الأمين العام لاتحاد رجال الأعمال العرب، الدكتور فتحي المنصوري الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، الدكتور مؤيد وهيب رئيس قسم الاعلام بالاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة بالإمارات، الدكتورة ماجدة زكي وزير مفوض بجامعة الدول العربية، السيدة كجمولة أبي رئيس لجنة التعليم العالي والثقافة والاتصال في برلمان المغرب، الدكتورة نجوى البدري رئيس قسم العلوم الطبية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، السيد صالح الكيلاني نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان، السيدة سلوى السنيورة المديرة العام لمؤسسة رفيق الحريري، الدكتور أحمد حسن عبيد مستشار التعليم والتدريب والتطوير بشركة سكر كنانة بالسودان، السيدة مهرة هلال المطيوعي مدير المركز الاقليمي للتخطيط التربوي، السيد اسماعيل محمد النيسر مدير مكتب المنظمات والعلاقات الدولية والسيدة فتحية محمد ابراهيم العبيدلي رئيس قسم العلاقات العامة بوزارة التربية والتعليم بالإمارت، بالإضافة إلى شخصيات عربية ودولية أخرى معنية بالبحث العلمي والتنمية المستدامة.-انتهى-
——
مكتب السيد: جوني عبدو سيمثل امام محكمة باريس
الجزائية الثلاثاء بجرم القدح والذم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد البيان الاتي:
“أن محكمة باريس الجزائية الفرنسية ستعقد جلستها الافتتاحية الاولى يوم الثلاثاء بتاريخ 17/6/2014 ظهرا للبدء بمحاكمة السفير السابق جوني عبدو بحضوره كمدعى عليه وحضور اللواء جميل السيد كمدعي في الدعوى المقدمة ضد عبدو بجرم القدح والذم، بالاستناد الى شهود الزور في جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري إثر مقابلة صحافية أجرتها معه مجلة الصياد اللبنانية في العام 2008 في باريس وتطرق خلالها الى توجيه اتهامات كاذبة بحق اللواء السيد”.-انتهى-
——
العدو الصهيوني يحتجز 110 راس ماعز تعود للبناني اسماعيل ناصر
من بلدة كفرشوبا مقابل موقع رويسات العلم
 
(أ.ل) – صدر عن موقع “العهد” أن العدو الصهيوني احتجز 110 راس ماعز تعود للبناني اسماعيل ناصر من بلدة كفرشوبا اثناء رعي القطيع قرب خط الانسحاب مقابل موقع رويسات العلم في مرتفعات البلدة.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: طيران ليلي يومي 17 و 19 الحالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأحد 15/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 17 و19/6/2014، ما بين الساعة 20,20 والساعة 24,00 ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-
——-
ابو فاعور: آن الآوان لتجاوز الخيارات الحادة والوصول الى رئيس توافقي
شهيب: ابعد الله عن بلدنا سموم العواصف القاتلة التي تنذر بتغيير الحدود

(أ.ل) – تم تدشين مركز حاصبيا للأبحاث العلمية والزراعية برعاية وزير الزراعة اكرم شهيب، وحضور وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، محافظ النبطية محمود المولى ممثلا بقائمقام حاصبيا وليد الغفير، ايمن السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ضافر ناصر، النائب السابق منيف الخطيب، ممثلين عن نواب المنطقة، نزار ابو صالح ممثلا منسق عام تيار المستقبل في حاصبيا ومرجعيون عبدالله عبدالله، وكيل داخلية حاصبيا ومرجعيون في الحزب التقدمي الإشتراكي شفيق علوان وحشد من الفعاليات الدينية والإجتماعية والحزبية.
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيبية من عريفة الحفل اميرة يوسف، القيت كلمات لكل من قائمقام حاصبيا وليد الغفير، المراقب المالي جهاد ابو فاعور، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في المصلحة ميشال افرام شددت على “اهمية اقامة مراكز للأبحاث العلمية الزراعية لا سيما في منطقة حاصبيا التي تتميز بزراعة الزيتون وتربية النحل”.
ابو فاعور
واكد ابو فاعور “ان اللقاء الأخير مع الرئيس سعد الحريري كان ممتازا، والعلاقة بين الرئيس وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري كما في كل المراحل هي جيدة وراسخة، وحتى اذا ما تباينا فذلك من موقع الإحترام والصداقة والشراكة، ونحن نقدر للرئيس الحريري كل الجهود من اجل اخراج الحكومة من عنق الزجاجة، كذلك نقدر كل الجهود الكبيرة من اجل اخراج رئاسة الجمهورية من المازق الذي تعلق فيه، ونحن والرئيس الحريري والرئيس نبيه بري والبطريرك الراعي وكل القوى السياسية سنستمر بالعمل للوصول الى ما يحفظ الرئاسة وما يحفظ المؤسسات والدولة”.
اضاف “لقد آن الآوان لهذا الرقص فوق حافة الهاوية ان يتوقف، وآن الآوان قبل ان تاتينا صدمات اخرى كصدمة داعش ان نسلك المسار الصحيح في الملف الإرهابي، وآن الآوان لتجاوز الخيارات الحادة والوصول الى رئيس توافقي، ولهذا كان لكتلتنا مرشحا نعتقد انه يستوفي كل الشروط، ونامل في ان ينال قبول كل الفرقاء”.
شهيب
وامل شهيب في كلمته في “ان تكون الرياح السياسية مؤاتية، لتنصرف الدولة بكل وزاراتها ومؤسساتها، الى الإهتمام بمصالح المواطنين، وتدركون ان محطات الرصد السياسية لا تزال مشوشة، في ظل استمرار الشغور ورياح التعطيل وكادر سياسي لا يزال بعضه ينأى عن مصلحة وطنية ومصالح المواطنين، على الرغم من انذارات لا تخفى على احد، بعواصف تتخطى حدود القلق، لتضرب في المنطقة حروبا نعرف متى بدأت ومن الصعب معرفة متى تنتهي وكيف، وبخاصة في سوريا والعراق حيث لا خشية ان تتخطى حدود الدولتين”. اضاف “ابعد الله عن بلدنا واهلنا سموم هذه العواصف القاتلة التي تنذر بابعد من القلق، وتهدد بتغيير الحدود، وآن لكل القوى السياسية ان ترصد الخطر وتدرك المخاطر وتنخرط بتسوية، تبعد لبنان واهله عن خطوط النار، التي يبدو انها تستبق رسم خطوط دويلات الفتن والمذاهب”.
وبشر شهيب المزارعين بـــ”انشاء المؤسسة الوطنية لزيت الزيتون في حاصبيا قريبا”.
وفي الختام، تسلم شهيب وابو فاعور وافرام والغفير دروعا تكريمية من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، تلاها جولة في اقسام المركز.-انتهى-
——
جنبلاط التقى حفيد الملك فاروق ورعى تكريم عضوين في الحزب التقدمي

(أ.ل) – التقى رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة، حفيد الملك فاروق (ملك مصر سابقا) الملك فؤاد الثاني، في حضور عقيلته السيدة نوار، يرافقه وفد ضم: حفيدة ملك ايطاليا الاميرة ماري كابريلا دوسافوا، الاميرة اليزبيت دي بغوسلافنا، السيدة أنا اناتي، السيد جوفاني روندايني، السيدة ناني فيتشار، فرتشا سكوا أفاني، السيد دراغان باديتش، الاستاذ انطوان عقل، والسيد متري بستروس. تخلل الزيارة التي دامت قرابة الساعتين جولة للملك فؤاد والوفد المرافق في ارجاء القصر اطلعوا خلالها على معالمه التاريخية، بعدها زار الوفد محمية ارز الشوف في الباروك، وقصر بيت الدين، وانتهت الزيارة بغداء تكريمي في قصر المير امين. وكان جنبلاط رعى حفل تكريم عضوين قديمين في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور خليل احمد خليل، والزميل عزيز المتني، في قاعة المكتبة الوطنية في بعقلين، في حضور النائبين غازي العريضي، وعلاء الدين ترو، وامين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر واعضاء مجلس القيادة والمفوضين، وفاعليات مختلفة وحشد من الاهالي.
وبعد تقديم من مدير المكتبة غازي صعب، وكلمتين للمحتفى بهما خليل والمتني حول مسيرتهما النضالية منذ ايام مؤسس الحزب الشهيد كمال جنبلاط، ثم مع قيادة وليد جنبلاط، وشكره على التكريم، القى جنبلاط كلمة نوه فيها بالمكرمين اللذين رافقاه ومعهما كوكبة من الرفاق المناضلين منهم من لا يزال موجودا ومنهم من غاب، بهذه المسيرة التقدمية والنضالية”.
اضاف “اليوم وقبل كل شيء علينا ان نكون مثل سنابل القمح المليئة التي تنحني مع الريح، حيث تهب على المنطقة وتزداد العواصف والرياح من سوريا الى العراق الى كل مكان. كما ان علينا محاولة دائمة للحفاظ على الدولة اللبنانية بالرغم من كل شيئ او نحافظ على ما تبقى من تلك الدولة مع الاسف وهذا الكيان والتعديدية، بالرغم من الخلافات السياسية الهائلة، نحافظ على ما تبقى من لبنان الكبير الذي بني على ايام غورو وسايس – بيكو، يبقى اذا ما حافظنا عليه بالحوار”.
ثم قدم الى خليل والمتني ميداليتين (كمال جنبلاط : 1917 – 1977 ).-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 15/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 16 و17/7/2014، اعتبارا من الساعة 6,00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات. –انتهى-
——-
حميد: نحرص على كل المكونات في البلد
ولا نريد ان يستشعر البعض بمهانة نتيجة تغيب موقع من المواقع

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ايوب حميد “اننا اليوم نعيش مفترقات شتى على مستوى هذه الأمة، التي تراجعت عما امرها الله به، ان تكون وحدة متماسكة وان تكون عصية على المكائد”.
واشار في احتفال تأبيني في عدشيت، الى ان “الخطر الإرهابي والتكفيري لن يستثني احدا، لأن هذه الجرثومة قد كسرت الحدود لتتجاوز كل وطن ولتصيب كل الأوطان، حتى ان الذين اصطنعوا هذه الظاهرة باتوا اليوم يحذرون من تفشيها ومن اخطارها”.
اضاف “اننا منذ البداية كنا من دعاة الحوار والوحدة بين اللبنانيين، لذلك كنا في وقت الإنقطاع بين اطياف الواقع اللبناني نقطة الوصل ونقطة الإلتقاء، لأننا في ظل إحتفاظنا بثوابتنا لم نفرط بأي طيف من اطياف الوطن، ولا بأي توجه يحفظ لبنان واللبنانيين، ولذلك كنا نقطة الالتقاء للجميع في وقت كان البعض ينقطع عن محاورة اخيه، وبهذا الإتجاه كانت طاولة الحوار إبان مرحلة سابقة واستمرينا في السعي لتكون طاولة الحوار فرصة للتلاقي حتى لا يكون الحوار في الشارع”.
واوضح “اننا ننحاز الى الطبقات الشعبية والحقوق المشروعة للعامل والموظف والأستاذ في الجامعة وفي المدرسة، ونطالب بان يكون هناك توازن طبيعي بين المداخيل وبين الإنفاق، لأنه بغير ذلك سوف نلذع بالنار جميعا، لأننا ندرك اننا جميعا في مركب واحد وان من يعتبر نفسه بمنأى عن تداعيات اي خطوة ناقصة وانه يعيش الأمان فهو واهم”.
وقال حميد: ” لبنان هو وطننا النهائي، ونحرص على كل المكونات فيه، ولا نريد ان يستشعر البعض بمهانة او بضعف في هذا الوطن نتيجة تغيب موقع من المواقع، ولكن في الوقت عينه الذي نحرص فيه على الاستحقاق الرئاسي، نحرص ايضا على كل المؤسسات، ولا يجوز إطلاقا ان تغيب بقية المؤسسات عن القيام بدورها، اكان المؤسسة الأم التشريعية ام المؤسسة التنفيذية التي تدير امور الناس وتحرص على شؤونهم، البعض اليوم سمعناه يريد للمؤسسات ان تعمل بما يسمى بالقطعة والأختيار ويعطل المسار الطبيعي الذي يجب ان تسير به الأمور قبيل انجاز الإستحقاق الرئاسي، كيف يعقل ان يكون هناك التقاء على نقاط معينة ليكون التشريع حولها، وهل التشريع الا شأنا عاما ويستهدف عموم الناس، فكيف يمكن ان نعطل هذه المؤسسة وكيف يمكن للحكومة ان تستمر في عملها الدستوري دون رقابة ودون حساب والتوازن قائم والتعاون يجب ان يكون دائما بين السلطات جميعا”.
وختم حميد: “هذه الإنتقائية اليوم لا يمكن ان تستقيم ولا يمكن القبول بمثل هذا المسار وهذه العقلية بالتعاطي، اكان مع الحكومة ام مع المؤسسة التشريعية، اننا ننذر ان الإستحقاق المقبل قد لا يكون في موعده من خلال ما نشهده من ممارسات، من هذه الزاوية نجدد حرصنا على استقرارنا الداخلي ويجب ان نرجع الى ضمائرنا لكي ننقذ هذا الوطن من الشرور الدائمة التي تحيط بنا”.-انتهى-
——-
الساحلي: الاستحقاق الرئاسي مرتبط بالطرف الآخر
المتمسك بترشيح شخص لا نريد الخوض به

(أ.ل) – أقام “الحزب السوري القومي الاجتماعي” احتفالا تأبينيا للمختار الراحل سعادة التوم، ابن شقيقة النائب مروان فارس، في صالون كنيسة بلدة القاع، في حضور النائب السابق سعود روفايل وفاعليات سياسية وحزبية وتربوية وحشد من أهالي البلدة والجوار.
والقى النائب نوار الساحلي كلمة “المقاومة الاسلامية”، استهلها بالقول: “فقدنا صديقا ومناضلا عزيزا ووطنيا آمن بان اسرائيل هي العدو الاول والوحيد في هذه المنطقة، هذا العدو حاربته المقاومة بكل فخر واعتزاز وهذه المقاومة تحارب المشروع الارهابي والتكفيري الذي يخرق المنطقة، ومع هذا نسمع بعض الاصوات التي تنادي بخروج المقاومة من سوريا، مع العلم انه لولا تدخل المقاومة في سوريا لكان يجري اليوم في لبنان كما يجري في العراق”. وتطرق الى الاستحقاق الرئاسي، فاعتبر ان “الموضوع مرتبط بالطرف الآخر الذي لا يزال يتمسك بترشيح شخص لا نريد الخوض به”.
وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب أكد “ضرورة إعطاء كل ذي حق حقه”، وقال “ان المطلوب الذهاب الى المجلس النيابي وهناك نعرف من هو مع مطالب الناس ومن هو ضدها”.
الفوعاني
والقى مسؤول اقليم البقاع في “حركة أمل” مصطفى الفوعاني كلمة نقل خلالها تعازي قيادة الحركة الى أهل الفقيد والى الحزب القومي.
وتناول الفوعاني الشأن الداخلي، فقال “ان الرئيس نبيه بري يقوم بمساع حثيثة للتوافق بين الاطراف على رئيس للجمهورية، لاننا دعاة حوار وتوافق ولا نرى بان هناك أي عدو لنا سوى اسرائيل”.
ودعا “شركاء الوطن” الى “النزول الى مجلس النواب والتوافق على انتخاب رئيس للبلاد لان الشعب تعب ويجب ان يرتاح وان تهتم الحكومة بهمومه ومشاكله”.
رحمة
كما كانت كلمة للنائب اميل رحمة، باسم “التيار الوطني الحر”، نقل في مستهلها تعازي النائب العماد ميشال عون الى أهل الفقيد. ثم عدد مزايا الراحل الاجتماعية والوطنية “فقد كان صاحب مبادرة وكسب احترام الجميع وهذا جعله وجها بارزا في البلدة”. وختم مجددا موقفه “الايجابي” من تدخل حزب الله بالحرب في سوريا.
سمعان
وألقى الدكتور اسامة سمعان كلمة “الحزب السوري القومي الاجتماعي”، فقال “ان الفقيد ترعرع ضمن عائلة قومية اجتماعية وفهم تاريخ أمته السورية العربية حيث وجد امته مستعبدة من الاقطاع الحالي والسياسي، فرفض العبودية واعتنق فكر الحرية”. أضاف: “ان الديمقراطية المعتمدة في لبنان هي ديمقراطية مزيفة واجب تغييرها”.
كلمة آل الفقيد ألقاها مدير مهنية القاع طوني التوم، فعدد مزايا الفقيد “التي أوصلته ليكون وجها بارزا في البلدة ويصبح مختارا على مدى دورتين متتاليتين”.
——
الراعي دعا المعنيين الى مبادرة شجاعة ومتجردة لانتخاب رئيس:
سئمنا الممارسة السياسية المنافية للأصول الديموقراطية والدستورية والميثاقية

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا احتفاليا في بازيليك سيدة لبنان – حريصا، لمناسبة اختتام احتفالات الذكرى السنوية الاولى لتكريس لبنان والشرق لقلب مريم الطاهر، بدعوة من مزار سيدة لبنان – حريصا ورابطة الاخويات في لبنان ولجنتي الجماعات المريمية والحركة الكهنوتية المريمية، بمشاركة السفير البابوي المونسينيور غبريال كاتشيا، بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك الارمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، اعضاء مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان ولفيف من الكهنة، الامين العام لمجلس بطاركة الشرق الكاثوليك الاب خليل علوان، في حضور قائمقام كسروان – الفتوح جوزيف منصور، وفود شعبية من مختلف المناطق ورابطة الاخويات والجماعات المريمية من المؤمنين.
في بداية القداس، ألقى رئيس مزار سيدة لبنان – حريصا الاب يونان عبيد كلمة.
(…)
ليس الثالوث بعيدا عنا، بل يجعل سكناه في قلب كل مؤمن ومؤمنة يحب المسيح ويحفظ كلامه ووصاياه، كما أوضح الرب في الإنجيل: “من يحبني يحفظ كلمتي، أنا أحبه وأبي يحبه، وإليه نأتي، وعنده نجعل لنا منزلا” (يو14: 23). نكرس اليوم من جديد لقلب مريم الطاهر “وطننا لبنان وبلدان الشرق الأوسط، ملتمسين الخلاص الروحي والزمني لشعوبها، والسلام والاستقرار فيها، ونهاية الحرب والعنف والإرهاب على أرضها. يأتي تجديد التكريس هذا بعد سنة توالى فيها فعل التكريس شهريا على يد جماعات من المؤمنين كانت تلتقي في هذا المعبد المقدس، وبعد تساعية إستعدادية بدأت في الخامس من الجاري وختمت بمسيرة صلاة وتوبة ليلة أمس، من ساحة بكركي إلى هذا المعبد، وتلاها سجود للقربان الأقدس طوال الليل على نية لبنان، وبخاصة من أجل انتخاب رئيس جديد للجمهورية. إن الشعب اللبناني يشكو همه أمام أمنا السماوية، فهو لا يقبل بأي شكل إهمال نواب الأمة واجبهم الأساسي بانتخاب رئيس للبلاد، ولا يرضى بأن ينتهك الدستور والميثاق الوطني من دون أي رادع ضمير، وبأن تنتهك بالتالي كرامة الشعب والوطن. لقد سئمنا كلنا هذه الممارسة السياسية المنافية لكل الأصول الديموقراطية والدستورية والميثاقية. وإننا من جديد ندعو المعنيين إلى مبادرة للحل شجاعة ومتجردة ومسؤولة. إن هذه الصرخة ترفع من المسيحيين والمسلمين الذين يلتقون على محبة مريم وتكريمها”.
أضاف: “إن تكريس لبنان والمنطقة ، يبدأ أولا بتكريس ذواتنا لله على يد أمنا مريم العذراء، فنلتزم بحياة مسيحية صالحة، بعيدة عن حالة الخطيئة، وغنية بالنعمة الإلهية. نكرس عقولنا للحقيقة وننقيها من كل كذب وضلال واحتيال، ونكرس إرادتنا للخير، وننقيها من كل ميل إلى الشر، ونكرس قلوبنا للمحبة، وننقيها من كل حقد وبغض وعداوة” (…)-انتهى-
——-


عبد الامير قبلان: الحركات التكفيرية تنافي قيم الاسلام والمطلوب مواجهتها بكل الوسائل

(أ.ل) – لمناسبة ذكرى ولادة الامام المهدي (ع) وبرعاية نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان اقامت هيئة التبليغ الديني في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى احتفالا في مطعم الخيال في البقاع حضره حشد من علماء الدين ومفتي المناطق قضاة المحاكم الشرعية وائمة المساجد.
وبعد تلاوة أي من الذكر الحكيم قدم للحفل الشيخ محمود الزين مرحبا بالحضور وتحدث مفتي بعلبك الشيخ خليل شقير عن معاني الذكرى ملقيا قصيدة من وحي المناسبة.
والقى راعي الحفل الامام قبلان كلمة استهلها بتقديم التهنئة للمسلمين واللبنانيين بذكرى ولادة الامام المهدي التي اشرقت فيها الارض بنور ربها حاملة البشرى بولادة مخلص البشرية من الظلم والطغيان والفساد ليملأ الارض قسطا وعدلا، وهذه المناسبة القريبة من شهر رمضان تحتم علينا ان نتهيء لاستقبال الشهر الفضيل بالتوبة والموعظة وتجديد الايمان فنتزود بالتقوى ونلتزم نهج الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ليكون سبيلا للاصلاح في مختلف مراحل حياتنا.
وبارك سماحته جهود هيئة التبليغ الديني التي هي مؤسسة مباركة من مؤسسات المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى التي تحتم علينا ان ندعمها ونطورها ونتحرك من خلالها  لتهذيب الانسان وتثقيفه وتبليغه احام الدين الحنيف ليكون نواة صالحة في مجتمعه ووطنه يعمل في سبيل الخير والصلاح فيكون كل انسان منا امرا بالمعروف ناهيا عن النمكر متصديا للفساد والانحراف ولاسيما ان بلادنا تعاني من انتشار الفساد وتفشي الانحراف والرذيلة مما يستدعي ان نتحرك بجد ونشاط لاصلاح المجتمع والانسان لينعم وطننا وبلادنا بنعمة الايمان الذي يتجسد سلوكا مستقيما وسيرة صحيحة، وعلى رجال الدين تحمل مسؤولية التحرك  في المجتمع انطلاقا من دورهم في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فيعظوا الناس بالحسنى والكلمة الطيبة.
وراى سماحته ان العراق يعيش حالة مأساوية بفعل انتشار الفساد والظلم في منطقتنا العربية التي تعاني من حركات تكفيرية تنافي في ممارساتها قيم الاسلام وتتعارض مع مفاهيمه ، فهذا الهجوم التكفيري يستدعي منا مواجهته بكل الوسائل والامكانيات فنتسلح بالعلم والمعرفة والادب والتربية والحكمة والموعظة الحسنة فانساننا بحاجة الى ان يتطور ويتعلم ويسير على  خطى الانبياء، فهذه الحرب المؤلمة والظالمة والشريرة ضد العراق وشعبه هي مؤامرة يجب ان نتصدى لها، لذلك نطالب الشعب العراقي بكل فئاته ومناطقه بان يتعاونوا ويتوحدوا ليكونوا في خدمة العراق العزيز، وعلينا ان نتعاون ونتواصل لنكون في خدمة العراق مما يحتم ان نشد ازر حكومة وجيش وشعب العراق ليكونوا بالمرصاد لكل متأمر وشرير.
ودعا سماحته المؤمنين الى استثمار هذه المناسبةالمباركة بالعمل الصادق والصالح الذي يؤهلنا ان نكون من اصحابه وانصاره والتابعين له والسائرين في ركابه الملتزمين بنهجه وسيرته عاملين بالمعروف ناهين عن المنكر لتنعم بلادنا بفيوضات الاسلام النقي الذي جسده رسول الله وائمة اهل البيت (ع).
وفي الختام انشد الشيخ محمد علي فوعاني تواشيح  ومدائح من وحي المناسبة.-انتهى-
——-
المفتي قباني اعلن اطلاق مؤسسة متخصصة بمساعدة الشباب المسلم على الزواج

(أ.ل) – اعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني اطلاق مؤسسة مودة ورحمة للأسرة الجديدة المتخصصة بمساعدة الشباب المسلم المقبل على الزواج في تأثيث بيت الاسرة، في خلال حفل عشاء اقيم في دار الفتوى، بدعوة من مجلس عمدة المؤسسة الجديدة، وحضور رجال اعمال وعديد من التجار.
والقى رئيس مجلس عمدة مؤسسة مودة ورحمة هاني بلعة كلمة شرح فيها مهام عمل المؤسسة لخدمة الشباب المقبلين على الزواج وطريقة المساعدات العينية من المفروشات والادوات المنزلية والتجهيزات الكهربائية وسائر لوازم بيت الاسرة الجديدة.
ودعا مفتي الجمهورية تجار اثاث المنازل والادوات المنزلية الى “تقديم زكاة تجاراتهم الى مؤسسة مودة ورحمة”، كما دعا جمهور علماء المسلمين الى “تقديم صدقاتهم النقدية التطوعية من غير اموال الزكاة الى المؤسسة، لان صندوق الزكاة هو المختص باستقبال الزكاة النقدية”.
وقال قباني: “ان مساعدة الشباب المقبل على الزواج واجب ديني بخاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها لبنان، ويستحب لدى فقهاء الشافعية في زكاة التجارة اخراج زكاتهم منها عينا وان كان يمكنهم تقديمها بالنقود”.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: توقيف أشخاص في ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأحد 15/6/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 14/06/2014، أوقف عناصر حاجز مخفر ضهر البيدر كلاً من:
1ـ م. ص. (مواليد 1996) لبناني وضبط معه 2 كلغ من حشيشة الكيف المخدرة.
2 ـ ج. ع. (مواليد 1988) – خ. م. (مواليد 1991) وضبط معهما 25 غرام من حشيشة الكيف المخدرة.
3 ـ ح. ع. (مواليد 1980) لبناني وهو مطلوب بموجب 3 خلاصات أحكام بجرم مخدرات .
4 ـ س. ب. (مواليد 1989) لبناني وهو مطلوب بموجب خلاصة حكم بجرم شهر سلاح وإطلاق نار
5 ـ م. د. (مواليد 1972) من التابعية المصرية لدخوله البلاد خلسة.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف شخصين في محلة الكوكودي الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 15/6/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش قبل ظهر اليوم في محلة الكوكودي – الضاحية الجنوبية، كلاً من المدعوين علي خليل رباح، فادي محمد اسكندر وعلي حسن جوني، المطلوبين بجرم إطلاق نار.
تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——-
جعجع يواصل تقبل التعازي بوالده

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
يواصلُ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وأفراد عائلته وأعضاء تكتل القوات والهيئة التنفيذية بتقبُل التعازي بوفاة السيد فريد جعجع في معراب التي غصّت بالمعزّين ومن أبرزهم: وزير التربية الياس بو صعب، النواب: أمين وهبة، انطوان سعد، فريد الياس الخازن، زياد القادري، ميشال موسى، النائب سامي الجميل (الموجود خارج لبنان) ممثلاً بعضو المكتب السياسي في حزب “الكتائب” البير كوستانيان، بالإضافة الى النواب السابقين: مصطفى علوش، سمير عازار، سليم عون، والوزراء السابقين: ابراهيم نجار، سليم الصايغ، جهاد أزعور، سامي حداد، دميانوس قطار، عميد السلك الدبلوماسي في لبنان السفير البابوي غابريال كاتشيا، بابا الاسكندرية تواضروس الثانيممثلاً برئيس الطائفة القبطية في لبنان وسوريا الأب رويس الأورشليمي، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد ادمون فاضل ومدير فرع مخابرات جبل لبنان العميد ريشار حلو، عضو الامانة العامة لقوى 14 آذار هادي الأسعد (شقيق نصير الأسعد)، وفد حزب الرامغافار برئاسة مايك فايجيان، وفد حركة “ملتزمون” برئاسة نجيب زوين، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس بلدية بيروت بلال حمد على رأس وفد من المجلس البلدي، الرئيس السابق لحزب الكتائب ايلي كرامة، منسق العلاقات بين التيار الوطني الحر والكنائس القيادي غابي جبرايل، رئيس مجلس الشورى في حزب الكتائب ابراهيم ريشا، رئيس حزب البيئة العالمي ضومط نعوم كامل، رئيس حزب الانقاذ البيئي المهندس بشارة أبي يونس، القيادي في التيار الوطني الحر د. ناجي حايك، النائب الاسقفي المونسنيور سوفور خوري، القاضي كلود غانم، نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، رئيس منطقة الأشرفية الكتائبية جورج شعنين على رأس وفد، سفير المانيا كريستيان غلاغيس، ممثل السفير الروسي اليك مونشوف، ممثل سفارة الامارات جاسم جناحي، رئيس عام الرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب، رئيس بلدية بعبدا هنري حلو، وفد جامعة آل الخوري في لبنان والعالم برئاسة جوزف الخوري، السيدة منى ميشال فرعون، السيدة سيلفانا منصور البون، رئيس مجلس ادارة الـMTV ميشال المر وعقيلته على رأس وفد اعلامي، نقيب المحامين في بيروت رمزي جريج على رأس وفد من النقابة، نقيب المطاعم والمقاهي والملاهي بول عريس، مدير عام وزارة التربية فادي يرق، رئيس حركة شباب التغيير في الضنية المحامي علي الغول، رئيس الحزب العمالي الديمقراطي الياس ابو رزق، مفوض الإعلام في الحزب “التقدمي الإشتراكي” رامي الريس، وفد حزب السيادة الوطنية برئاسة نزيه شلالا، رئيس رابطة مخاتير كسروان يوسف ناضر على رأس وفد من المخاتير، رئيسة هيئة الاستشارات والتشريع لدى وزارة العدل القاضي ماري دنيز المعوشي طربيه، الأميرة حياة ارسلان، سفير الامم المتحدة للتغير المناخي الفنان راغب علامة، الفنان غسان صليبا، ووفود اعلامية واجتماعية ونقابية ودينية وديبلوماسية وفنية وحزبية وشعبية.
وكان جعجع تلقى اتصالات تعزية من كلّ من: وزير الخارجية القطري خالد بن محمد بن عبدالله العطيه،‏ رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” النائب طلال إرسلان، النائب العراقي يونادم كنّا، الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون. كما استمر وصول برقيات التعزية من: السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين والحزب الديمقراطي الكردستاني.-انتهى-
——-

عدد الترشيحات بلغ 58 مشروعاً في 12 فئة
نقابة الوسطاء والإستشاريين وزعت “جوائز لبنان العقارية”
 
(أ.ل) – وزعت نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين مساء السبت في كازينو لبنان “جوائز لبنان العقارية” Real Estate Awards Lebanon لسنة 2014، ضمن 12 فئة بلغ إجمالي المرشحين لها 58 مشروعاً عقارياً.
وحضر إحتفال توزيع الجوائز الوزير السابق ناظم الخوري، والبروفسور جاسم عجاقة ممثلاً وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم.
وألقى نقيب الوسطاء والإستشاريين العقاريين مسعد فارس كلمة ترحيبية أمل فيها أن يصبح حفل توزيع جوائز لبنان العقارية “موعداً سنوياً لالتقاء المطورين والوسطاء ومورّدي مواد البناء، لعرض مشاريعهم والمنافسة الشفافة والعادلة”. وقال: “سنستمر في البناء ليحيا بلدنا محاطاً بأجمل المشاريع العقارية”. وقبل أن يعطي الكلمة لعميد الوسطاء والاستشاريين العقاريين مؤسس شركة “رامكو” ومديرها العام رجا مكارم، شكر لمكارم ونجليه كريم ونديم دعمهم عمل النقابة، مشيراً إلى أن “رامكو” رائدة في مجال الاستشارات والوساطة العقارية “منذ أكثر من 40 سنة”.  وأضاف: “شركة رامكو مرجع لنا في كثير من الأمور ونحن نفتخر بها وبالمعلومات التي تقدمها في المجال العقاري”.
ثم تولى مكارم التحدث باسم النقابة، فذكّر بأن “جمعية الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان REAL اصبحت حقيقة قائمة وتطورت الى نقابة رسمية معترف بها من الدولة واليوم اصبحت النقابة تضم ما يناهز 200 عضو”  وإذ أشاد بمؤسسيها وفي مقدمهم فارس، قال: إنه “حلم راود الكثيرين ممن يتعاطون الشأن العقاري وتحول الحلم الى حقيقة”.
ولاحظ مكارم أن النقابة “بادرت الى تحديد أولوياتها والعمل على تحقيق الكثير من الأهداف وهي تعمل جادة على استكمال ورشة بناء النقابة وإعلاء شأنها لتكون بمستوى القطاع العقاري الذي يمثل جزءاً أساسياً من الاقتصاد الوطني “.
وعدّد بعضاً مما حققته النقابة، فأشار إلى أنها “ألزمت جميع الاعضاء المنتسبين اليها بميثاق شرف لحل كل النزاعات بين الأعضاء وبين الوسطاء وزبائنهم في حال وجودها، وهي في صدد الاستحصال من وزارة الاقتصاد على بطاقة تعريف لكل منتسب للنقابة، وتمكنت من الاتفاق مع الجامعة الاميركية في بيروت على استحداث منهج علمي متخصص في الوساطة والمشورة العقارية حيث بادر العشرات من أعضاء النقابة الى الانتساب لهذا البرنامج ونالوا شهادة تثبت نجاحهم فيه”. كذلك لفت إلى أن النقابة “أقامت شبكة علاقات اقليمية ودولية مع جمعيات مماثلة في اوروبا وأميركا مثل NAR و FIABCI  و MENARES واتحاد العقاريين الكويتيين، وهذ اعتراف بدورها وجدّيتها” .
وشدد على أن “في صلب أهداف النقابة طموحها للارتقاء الى مستوى نقابات المهن الحرة في لبنان، وذلك بالعمل والمثابرة من خلال توحيد صوت الوسطاء والمستشارين العقاريين لحضّ الدولة والهيئات الرسمية على استصدار قانون شامل وحديث يحدد أطر عمل النقابة وحقوقها وواجباتها ويحمي المنتسبين اليها من السمسرات الرخيصة التي يستسهل العمل بها حملة الشنطة والطارئون على القطاع”.
واعتبر أن احتفال توزيع “جوائز لبنان العقارية” يشكّل “استكمالاً لانخراط النقابة في تشجيع ورفع ورشة التطوير العقاري في البلد وتقديراً منها للدور المهم الذي يقوم به المطورون العقاريون اللبنانيون وجميع العاملين في حقل البناء وعلى رأسهم المعماريون والمهندسون”. وأبرز أن “انشاء جمعية المطورين العقاريين في لبنان REDAL ما هو إلا استكمال لجدية دور المطورين اللبنانيين وخبرتهم الواسعة التي جعلت بعضهم يوسعون افق أعمالهم حتى وصلوا الى بلدان الاغتراب ونجحوا وهذه ميزة اللبناني في اغترابه” .
وختم ملاحظاً “أن فيروساً غريباً يصيب كل لبناني مغترب أو زائر للبنان يجعله يتوق الى العودة إلى لبنان لتملك ولو مرقد عنزة وهذا ما يجعل السوق العقاري اللبناني يمتاز على كل أسواق العالم بالطلب الدائم عليه من قبل أبنائه ومحبيه” .
أما رئيس اللجنة المنظمة لـ”جوائز لبنان العقارية” أمين السر النقابة وليد موسى فقال إن “كثراً من الزملاء والأصدقاء نصحوا النقابة بصرف النظر عن فكرة تنظيم جوائز لبنان العقارية عندما طرحتها، لاعتقادهم أن الأمر لن ينجح نظراً إلى أن اللبناني لا يستسيغ أن يفوز غيره، ولا يثق بالمنافسة ونتائجها، ولكن تبيّن العكس”. وأضاف “مجرّد النظر إلى الموجودين هنا اليوم في هذه الصالة، يؤكد ان اللبناني يعشق المنافسة ما دامت شريفة ونزيهة وعادلة”.
ووجّه تحية إلى جميع المطوّرين العقاريين  “لأنهم قدموا المساهمة الأكبر في إعادة بناء لبنان وجعلوا كل مغترب لبناني يحلم مجدداً بان يمتلك أجمل بيت في لبنان”.
وإذ شكر لأعضاء لجنة التحكيم تخصيصهم الكثير من وقتهم لإنجاح الحدث، شدد على أن “نقابة الوسطاء والإستشاريين لا تزال صبية لكنّ مفعولها كبير”، داعياً “جميع  المعنيين بالقطاع العقاري إلى العمل معاً للوصول إلى نتائج أفضل تعود بالفائدة على هذا القطاع”. 
وفي تفاصيل الجوائز، فاز مشروع BEIRUT TERRACES لشركة Benchmark بجائزة أفضل مشروع برج سكني (خمسين متراً فما فوق)، التي ترشحت لها أربعة مشاريع أخرى.
  أما جائزة أفضل مشروع مبنى سكني منخفض الإرتفاع (دون الخمسين متراً)، التي بلغ عدد المرشحين لها ستة، فحازها مشروع “بيوت درعون” لشركة TDHC.
وذهب لقب فئة أفضل تصميم وهندسة معمارية إلى مشروع  District//S لشركة Estates، علماً أن عدد الترشيحات بلغ 14.
وعن فئة أفضل تصميم للمساحات الخضراء، التي تنافست فيها ثلاثة مشاريع، فاز مشروع Admir لشركة صقر القابضة (Sakr Real Estate) .
ونال مشروع “بيت مسك” لمجموعة جورج زرد أبو جودة جائزة أفضل مجمّع سكني وتجاري مسّور، بعد أن تنافس في هذه الفئة مع ستة مشاريع أخرى.
ومنحت جائزة حملة التسويق والتواصل  العقارية المميزة لمشروع WATERFRONT CITY (شركة ماجد الفطيم) بعد أن كانت ستة مشاريع مرشحة في هذه الفئة.
أما في فئة أفضل مشروع من حيث الاستدامة ومراعاة البيئة، فرسا اختيار لجنة التحكيم على مشروع مشروع  District//S لشركة Estates من بين المشاريع الأربعة التي كانت مرشحة. 
وأعطيت جائزة أفضل مشروع تجاري يضم مرافق لاستخدامات أخرى، لمشروع “بيت مسك” (مجموعة جورج زرد أبو جودة) الذي تقدم على ثلاثة مشاريع أخرى.
وفي فئة أفضل مشروع مكاتب، التي ترشح لها مشروعان، كان الفوز لمشروع Le Bureau (شركة Development H).
أما جائزة أفضل مشروع من حيث التزام المسؤولية الإجتماعية، فكانت من نصيب مشروع   “بخير” لشركة Zardman الذي اختير من بين ثلاثة مشاريع.
ومن بين مشروعين في فئة أفضل مشروع تخصصي، فاز مشروع “خليج عمشيت” Amchit Bay لشركة FFA real estate.
كذلك ترشح مشروعان في فئة أفضل مشروع في مجال الحفاظ على المباني التراثية، فاز من بينهما مشروع “خان الصيفي” Saifi Khan لشركة Estates.
وتولت التقويم واختيار الفائزين لجنة تحكيم ضمت 13 خبيراً أجنبيًا ولبنانيًا هم رئيسة المجلس الأوروبي للعقاريين CEPI كلودين سبيلتز، وعضو مجلس إدارة التحالف الدولي للجمعيات العقارية الرئيس المنتخب للإتحاد العقاري الدولي (FIABCI) لسنة 2014  فاروق محمود، وعميد كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور مكرم سويدان، ورئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء (LGBC) آرام يريتزيان، ومؤسِسة  Atelier Renée El Khazen المهندسة رينيه الخازن، ورئيس نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين  (REAL)  مسعد فارس، والمدير العام لمجلة EXECUTIVE ياسر عكاوي، والمهندس المعماري رونالد باز، ومؤسس شركة “ابنية” رئيس مجلس إدارتها المهندس مارون الحلو، والمدير الإقليمي لمجموعة “جونز لانغ لاسال” العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية فادي موصللي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة ERGA  الهندسية إيلي جبرايل، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة IMPACT BBDO في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وباكستان داني ريشا، والعضو المؤسس في شركة “محترف المهندسين الشركاء ” AAA اللبنانية المهندس الفرنسي البلجيكي جاك ليجيه بيلير  الذي حصل على الجنسية اللبنانية في العام 1995.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف 3 مطلوبين في باب الحديد – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 15/6/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوى الجيش في محلة باب الحديد- طرابلس كلاًّ من المدعوين: خالد فائز حمدان لحيازته مسدساً حربياً ومطلوب سابقا بجرم إطلاق النار في الهواء، أحمد قاسم عثمان ومصطفى خالد محيش المطلوبين بجرم إطلاق النار في اوقات سابقة نتج عنه مقتل مواطنَيْن اثنين واصابة آخر بجروح.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-

درج كنيسة حارة حريك يستضيف معرض ابداع للرسم والتصوير

(أ.ل) – ضمن فعاليات ايام حارة حريك التسويقية والثقافية نظمت جمعية ابداع معرضاً للوحات والصور بعنوان “حارة حريك بالكلمة واللون والضوء” تضمن مرسماً فنياً مفتوحاً وورشة عن التصوير الفوتوغرافي على درج كنيسة مار يوسف الحارة، افتتح المعرض النائب علي عمار ورئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، رئيس جمعية ابداع علي عباس، رئيس بلدية حارة حريك زياد واكد ونائبه احمد حاطوم ورئيس مجمعة الساحل فادي علامة ومدير مؤسسة جهاد البناء محمد الحاج وحشد من المهتمين والفعاليات الثقافية والانمائية بعد قص الشريط جال الحضور على المعرض واستمعوا لشرح من رئيس ابداع الذي أكد ان مشاركة الفنانين والموهوبين في هذا النشاط تعبير عن مكانة حارة حريك في الساحة الثقافية والادبية واضاف: تأتي هذه الاحتفالية في وقت اراد فيه المجرمون اعداء الجمال والابداع احراق صورة الضاحية لكننا اصحاب الارادة واهل الحياة باقون عند هذا الصرح العظيم نكتب باللون والضوء كلمة الكرامة والحياة الاجمل واعداً بتحويلها الى مناسبة سنوية تقام في خريف كل عام لتكون وردة الربيع المتألق وشمس الضاحية الأبهى..
بعد فعاليات متتالية اختتم المعرض بتوزيع الشهادات على المشاركين.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير – مار مخايل المشرفية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأحد 15/6/2014 البلاغ التالي:
ستقوم مؤسسة مياه بيروت بحفر الطريق فوق نفق مار مخايل – مقابل كنيسة مار مخايل بعرض الطريق لتمرير قساطل مياه من الجهة الجنوبية إلى الجهة الشمالية على المسلكين المؤديين من وإلى تقاطع المشرفية.
ستؤدي هذه الأشغال إلى قطع السير على كل مسلك بالتتالي، وسيتم تحويله إلى الطرقات الفرعية المحيطة، وذلك إعتباراً من تاريخ 14/06/2014 ولغاية تاريخ 25/06/2014 من الساعة 21.00 ولغاية الساعة 6.00 من صباح اليوم التالي .
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *