الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 12 أيلول 2015 العدد 2991

نشرة السبت 12 أيلول 2015 العدد 2991

imagesOZQPBVQ0

وزير المال: الحوار خيار استراتيجي سنستمر به رغم مواقف المشككين

(أ.ل) – رأى وزير المالية علي حسن خليل أن “المطلوب تحرك سريع قبل الشتاء لازالة النفايات من الشوارع وهذه مسؤولية وطنية نظرا إلى المخاطر الصحية والبيئية التي تتزايد”، وقال: “منذ اكثر من عام طرحنا في اطار اللجنة الوزارية لملف النفايات تسليم البلديات التي تريد وتستطيع ادارة الملف في بلداتها، ونحن وافقنا على الخطة الاخيرة لمعالجة النفايات التي تتضمن لامركزية الملف بشرط توفر عناصر نجاحه وقدرة المسؤولين على التزام المعايير البيئية”.

وقال في حديث “كنا اول من رفض نتائج مناقصات النفايات الأخيرة ولم يوقع مندوب وزارة المالية على محضر اجتماع اللجنة المكلفة درس العروض لمناقصات النفايات المنزلية، وحضورنا في لجنة فض العروض أمر والموافقة على النتائج أمر آخر وعبرنا عن موقفنا في مجلس الوزراء في وقت التبست مواقف المزايدين. لا يمكن التردد في حسم تأمين المطامر وفق المواصفات البيئية وعلى الدولة ان تحسم امرها، ولسنا البلد الوحيد في العالم الذي لديه نفايات”.

وفي ملف اموال البلديات، شدد على أن “التزامنا نهائي بتوزيع اموال البلديات في الصندوق البلدي المستقل وهذا حق للبلديات وليس منة من احد. وقعنا مرسومين لتوزيع 738 مليار ليرة على البلديات من واردات الهاتف الخليوي، وطرحت في مجلس الوزراء عدم حسم اي مبلغ على البلديات من تكاليف النظافة في المرسوم الذي تم توقيعه، فتمت الموافقة وهذا يحصل لأول مرة منذ سنوات. وسنلتزم الاصول القانونية في التحويل الفوري للأموال الخاصة بالبلديات فور استحقاقها، ونعد مشروعا لإلغاء ديون البلديات للصندوق البلدي المستقل مع المحافظة على مصالح البلديات التي لم تستفد من خدمات النظافة في المرحلة الماضية، جزء كبير من عقود النفايات في المعالجة يشكل فضيحة للدولة واجهزتها، راسلنا الجهات المعنية عن إعادة النظر بكل العمليات القائمة في ملف النفايات وفق قواعد محاسبية جديدة”.

وعن السلسلة والموازنة، قال: “تقدمت بصيغة شبه نهائية لسلسلة الرتب والرواتب وهي جاهزة لكن تعطيل عمل المؤسسات أوقف العمل بها. الجميع يعرف من قاطع جلسات عمل اللجان النيابية والهيئة العامة ومنع استكمال البحث بالسلسلة. قلت أكثر من مرة ان اقرار السلسلة سيؤثر ايجابا على المالية العامة وبعكس ما يروج البعض الذين يحملون الموظفين والاساتذة مسؤولية بهذا الشأن، وكنا أول من طرح وأدرج بنود اصلاحية ضريبية كان من المحظور حتى التفكير بها في المرحلة الماضية والتي تطال المستفيدين الكبار بدل تحميل العبء للطبقات الفقيرة. تقدمت للسنة الثانية على التوالي بمشروع الموازنة في المهلة الدستورية قبل نهاية شهر آب، والمطلوب من الحكومة ان تباشر بدراسة الموازنة واقرارها ليتسنى لها ان تقرها بمرسوم بعد انتهاء مهلة المجلس النيابي من دراستها او تعذر انعقاده”.

وفي ملف الشؤون العقارية والمالية، قال: “إن الاجراءات التي بدأت في الدوائر العقارية لن تتوقف وتأخذ اليوم أشكالا ادارية اخرى. أعدنا النظر بآلية تلزيم المسح العقاري ليتلاءم مع القواعد والأصول. سيعاد النظر بكل العمليات التي تمت خلافا للأصول وعلى حساب أملاك الدولة والمشاعات. كل يوم لدينا إحالات على النيابة العامة والتفتيش واجراءات عقابية وما اختلف هو شكل الاعلان عنها. ربما ما زالت الكثير من الأمور المخالفة تحصل ولكننا لن نتوانى عن القيام بأي اجراء فور العلم به”.

وبالنسبة إلى ملف الكهرباء، قال: “ما نريده في ملف الكهرباء هو التزام القانون والشفافية ومصلحتنا هي تنفيذ خطة الكهرباء وعلى المسؤولين عنها ان يلتزموا الاصول وهذا ما طالبنا به. لا نريد سجالا مع أحد بل نريد اجراءات عملية وهذا هو سؤال المواطنين. وزارة المالية معنية بأن تدفع بعد أن تراقب وتدقق وهذا ما تفعله ولا علاقة للسياسة بهذا الملف. من جهتنا نحن على تواصل مع التيار الوطني الحر وعلاقتنا عادية ولا علاقة للنقاش عن الكهرباء بها. الملف الذي يطرح في الاعلام سيكون كاملا بالوثائق أمام لجنة الأشغال النيابية الثلاثاء المقبل، ومن العيب تصوير مشكلة الكهرباء في تأجيل دفعات لشهرين نتيجة تقاعس المسؤولين عن الطاقة عن القيام بمسؤولياتهم. السؤال الآن أين العمل بمعمل دير عمار ولماذا لم يبدأ بعد ومن المسؤول؟”.

في موضوع الحوار، قال: “هو خيار استراتيجي لدى حركة أمل والرئيس نبيه بري وسنستمر به بغض النظر عن مواقف بعض المشككين. السؤال الواجب توجيهه ما هي بدائل الحوار؟ هل نستمر في حالة الصدام ام نلتقي لنعرض اختلافاتنا والعمل على ما هو مشترك؟ تجربة حوار المستقبل – حزب الله كانت ناجحة وان لم تحقق نتائج استثنائية لكنها مسافة لنقاش صريح في كل الملفات وستستمر بموازاة الحوار الوطني الموسع”.

وعن الحراك الشعبي، قال: “من حق الناس ان تعبر عن وجعها وان ترفع صوتها في وجه المسؤولين. في الحراك اصدقاء يمكن ان نختلف معهم ولكن لا ننكر عليهم حقهم في الاعتراض. على الحكومة ان تستمع بجدية لمطالب الناس وتعمل على حلها، كما من واجب المتظاهرين تقديم صيغ واقعية للمطالب. علينا التمييز بين الناس الصادقين وبين بعض المتضررين الذين يتحركون تحت أجندات سياسية بعناوين الابتعاد عن السياسة. كنا وما زلنا ضد اعمال الشغب وحركة أمل منذ اليوم الأول طالبت الاجهزة بالتحقيق وتحديد المسؤوليات والتي أثبتت وجهة نظرنا. كنا السباقين في الدفاع عن قضايا الناس في معركة الانماء التي خاضتها الحركة خلال مسيرتها والانجازات تشهد على هذا الامر. الحل الوحيد للازمة هو قانون انتخابات جديد على اساس لبنان دائرة واحدة مع النسبية. علينا بالحوار للوصول لقانون انتخابات يؤمن مشاركة الجميع ويوسع دائرة التمثيل ويحضرنا للخروج من العقلية الطائفية. دائما نعود للامام موسى الصدر: “لا حل لازمة لبنان في ظل النظام الطائفي”. هناك فرق كبير بين ان نحافظ على المكونات الطائفية ودورها في الحياة السياسية والعامة وبين نظام الطوائف والملل”.

وأجاب خليل على اسئلة عن العمل الحزبي داخل الحركة فقال: “كنا وما زلنا جنودا في هذه الحركة ننفذ من مواقعنا توجيهاتها التي يحمل امانتها الرئيس نبيه بري ونحاسب أمام الله والناس عن كل عمل نقوم به. نقف باجلال امام كل الذين جددوا البيعة للامام والحركة ورئيسها في 30 آب ونعتبر هذا امانة اضافية على كل واحد من مسؤوليها. الحركة كنهر جار يمكن ان يحمل بعض العوالق لكنه يبقى طاهرا دوما كما قال الرئيس نبيه بري”.

وعن تعويضات حرب تموز على المحال التجارية والمؤسسات، ختم: “ما زالت ديون على الدولة وتقدمنا في كتلة التنمية والتحرير باقتراح قانون بهذا الخصوص، وللاسف الوضع المؤسساتي في البلد يؤخر أي معالجة ولكن هذا الحق لن يموت”.-انتهى-

———-

nabih berri

بري هنأ الرئيس عباس برفع العلم الفلسطيني في الامم المتحدة

واتصل بالسفير السعودي معزياً بضحايا الحادث المفجع في مكة

(أ.ل) – اتصل رئيس مجلس النواب دولة الرئيس نبيه بري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ليل امس وقدم له التهاني بقرار الجمعية العامة رفع العلم الفلسطيني في مقرات الامم المتحدة متمنياً وحدة الشعب الفلسطيني في نضاله من اجل تحقيق امانيه الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

كما تلقى برقية شكر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسسي على حضوره حفل تدشين قناة السويس الجديدة. واجرى اتصالاً بالسفير السعودي في لبنان معزياً بضحايا حجاج وزوار بيت الله الحرام اثر الحادث المفجع الذي ادى الى عشرات الضحايا والجرحى.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: الشعب الفلسطيني يستحق أن يُرفع علمه فوق الأمم المتحدة

(أ.ل) – قال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إنه “وبعد طول انتظار وبعد عناء وشهادات ونضال مرير رفرف علم فلسطين، فلسطين قد تكون أنصفت معنويا ورمزيا لكن من استعاد جزءا بسيطا من قيمته ومن اعتباره ومصداقيته المبددة والمفقودة هي الأمم المتحدة، فهي التي كرّمت نفسها اليوم بأن رفعت علم فلسطين على مدخلها ليضاف إلى أعلام الأمة وإذا كان من أمة ومن شعب يستحق أن يرفع علمه ورايته فوق هذه المؤسسة المفترض أنها مؤسسة لرفع الظلم فهو شعب فلسطين وهو وطن فلسطين”.

كلام أبو فاعور جاء خلال حفل لتخريج الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية والمتفوقين في المدرسة اللبنانية الكندية في راشيا بحضور حشد من الأهالي وفاعليات المنطقة وأهالي المكرمين.

وتابع أبو فاعور “فلسطين اليوم ارتفع علمها فوق الأمم المتحدة، وفي يوم من الأيام طال هذا اليوم أم قصر سيرفع علم فلسطين فوق أرض فلسطين، شاء من شاء وأبى من أبى، طال هذا الزمن أم قصر، شعب فلسطين وشهداء فلسطين ليس منّة من أحد، لا من مجتمع دولي مجرم، ولا من عطف أمم متحدة بل بصبر ووحدة وشهادة ونضالات أبناء فلسطين سوف يرفع علم فلسطين”.-انتهى-

———-

images[2]

توقيف أحمد حميد ويوسف الأطرش وأحمد كرنبي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

فجر اليوم، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات على طريق عام اللبوة – عرسال، المواطنين أحمد محمد حميد ويوسف أحمد الأطرش، اللذين كانا يستقلان سيارة بيك آب نوع هينو من دون أوراق قانونية، وبداخلها 51 كيساً من الحبوب المخدرة نوع كابتاغون، وذلك أثناء محاولتهما تهريبها إلى بلدة عرسال. كما أوقفت المواطن أحمد محمد كرنبي، المطلوب بجرم الإعتداء على دورية للجيش في العام 2013.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

ramzi jreij

جريج في احتفال لمخرجي الصحافة:

مستعد لوضع يدي بأيديكم لتطوير القطاع وتأمين استمراريته

(أ.ل) – رعى وزير الإعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في قصر ال”أونيسكو” في بيروت احتفال التكريم السنوي الثالث الذي اقامته نقابة مخرجي الصحافة ومصححي الغرافيك، في حضور النواب: غازي العريضي، حكمت ديب وعمار حوري، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، مدير التوجيه في الجيش العقيد علي قانصو ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، نقيب المحررين الياس عون، العقيد عدنان شعبان ممثلا مديرية قوى الامن الداخلي، المقدم اسعد كيروز ممثلا المدير العام للامن العام اللواء ابراهيم عباس، الشيخ مروان القصف ممثلا دار الفتوى، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك، رئيس “مؤسسة مخزومي” فؤاد مخزومي اضافة الى حشد من الاعلاميين ومؤسسات المجتمع المدني والاهلي.

استهل الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ وأهمية الإخراج الصحافي والتصميم الغرافيكي، وكانت كلمة لنقيب مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك باتريك ناكوزي أكد فيها ان “تلك المهنة اصبحت من ضروريات العصر الحالي والتقدم التكنولوجي لوسائل الاعلام”، مشيرا الى ان “العاملين في هذه المهنة يعانون من تفريخ عدد من الدكاكين التي تدعي تدريس هذه المهنة، وهذه مسؤولية تقع على عاتق وزارة التربية لتعزيز واقع المهنة في الجامعات اللبنانية”.

وحيا “وزراء الاعلام الذين ساهموا في احتضان النقابة منذ تأسيسها وهذا ما فعله كذلك مدير عام وزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة الذي واكب تأسيس النقابة وقدم لها كل التسهيلات وكانت له مساهمات في إقرار العديد من مطالبها”. وأشار الى “تحديات عديدة تنتظر النقابة منها شراء مقر خاص لها”.

ثم ألقى وزير الاعلام كلمة قال فيها: “ليست المرة الاولى التي تكرم فيها نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك بعض المنتسبين اليها. انه تقليد درجت عليه مدة بعد أخرى، انطلاقا من عرفانها بجميل المكرمين وبما قدموه من ابتكارات واضافات تغني الصحافة بشكل عام. هذه اللفتة هي محل تقديرنا، وهي تنم عن مدى الحس بالمسؤولية والاهتمام بتشجيع المواهب والحث على تقديم الافضل، لكي تبقى الصحافة الورقية رائدة، من حيث الشكل والمضمون”.

أضاف “إني أخالف من يقول ان زمن الصحافة المكتوبة قد ولى، ذلك ان لهذا النوع من الصحافة خاصة تميزها، وهي الاساس في العمل الاعلامي، حتى ولو ان عصر العولمة قد فرض أنماطا جديدة احتلت حيزا واسعا من الاهتمامات، وبالأخص لدى جيل الشباب إذ باتت وسائل التواصل الاجتماعي سيمة غالبة. لهذا، وانطلاقا من انحيازي الى الصحافة الورقية،اعلن استعدادي لوضع يدي في أيديكم من اجل العمل على تطوير هذا القطاع والحفاظ على رونقه وتأمين استمراريته، بما يضمن اتاحة الفرصة لفئة واسعة من متتبعي الاحداث والاخبار للتعمق أكثر في خلفياتها، والاستفادة من التعليقات عليها والمقالات التحليلية بصددها، إذ انها تستند الى الوقائع الثابتة وارتباط بعضها ببعض، وهو أمر غير متوفر إجمالا، في وسائل الأعلام السريع”.

وتابع “آمل في الوقت نفسه ان تتمكن الصحف والمجلات من تخطي أزماتها المادية الناتجة من شح الاعلانات، وان تعود الى عصرها الذهبي، بعيدا عن منافسة لا مبرر لها بينها وبين سائر وسائل الاعلام، اذ ان لكل منها دوره في الاضاءة على الواقع، وفي تغطية الاخبار بطرق مختلفة، بما يؤمن الحفاظ على الحرية الاعلامية التي تبقى القاسم المشترك الذي يجمع الاعلام كله، المرئي منه والمكتوب والمسموع والالكتروني، وأي نوع آخر قد يستنبطه التطور من وسائل مستقبلية للحصول على المعلومة ونشرها”. وقال: “اذا صح ان اسماء كتاب الافتتاحيات ومحرري المقالات تبرز على صفحات الجرائد وتحظى بشهرة واسعة، فيجب الا ننسى الدور الاساسي الذي يلعبه مخرجو الصحافة ومصممو الغرافيك في ترتيب صفحات الجرائد وتصنيف ما تتضمنه بشكل يشوق الى قراءتها ويجمل مظهرها. كل واحد من هؤلاء الفنيين “جندي مجهول” يعمل بصمت في المكتب والمطابع، ويستحق منه كل ثناء، واني اوجه اليه كوزير للاعلام، في هذه المناسبة تحية تقدير”.

وختم “في الختام، اهنىء نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك بحيويتها ومبادرتها هذه، متمنيا لكل واحد من المكرمين المزيد من النجاح والتقدم، بما يسهم في تطوير هذا القطاع القائم على الابداع، وبما يحقق لكم ما تطمحون اليه”.

بعد ذلك وزعت الدروع تقديرية على المكرمين وهم: محسن فتوني، نزيه كركي، فؤاد الياس ابو ميلا الحايك، جورج ابو زيد، محمد حسين رمال، جورج يوسف ابو صالحة، مارلين شاهين مزرعاني، نادين روفايل الحلو، زينه معوض الحاج، شربل طنوس عيسى الذي قدم بدوره اشجار ارز الى غابة ارز جاج، رضوان خالد عكاوي، محمد الشريف، جان خليل زين ومحمود مصطفى غندور.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري التقت وفودا ومواطنين في بيت الوسط

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في بيت الوسط في بيروت، وفودا ومواطنين من عدد من المناطق، عرضوا معها قضايا تربوية وشؤونا مطلبية، كان ابرزهم وفد من البيرة – عكار تقدمه رئيس “مجلس ادارة مدرسة النور الاسلامية – مدرسة الشيخ الشهيد أحمد عبد الواحد ” وشقيق الشيخ الشهيد علاء عبد الواحد. وعرض الوفد مع الحريري الشأن التربوي في المنطقة، لا سيما ما يتصل بتعليم النازحين السوريين. كما استقبلت ايضا عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية الدكتور جان داوود وأمينة السر العامة في الجامعة سحر علم الدين، اللذين عرضا معها شؤونا اكاديمية وتربوية ووجها اليها الدعوة لحفل افتتاح السنة الجامعية 2015-2016.

والتقت وفدا من اللجنة التحضيرية لـ”مؤتمر المرأة العربية – قوة للتأثير نحو قيادة التغيير” المقرر عقده في تشرين ألأول المقبل من قبل “صناع التغيير للتنمية والتطوير”، تقدمه رئيس اللجنة مستشار تطوير المنظمات والمجتمعات الدكتور محمد خليفة الذي وجه اليها دعوة لرعاية المؤتمر، وكانت مناسبة للتداول في أوضاع المرأة والتنمية في العالم العربي لا سيما في ظل الظروف الراهنة.

وكذلك، التقت هلا الحسيني ومنال زهر الدين من جمعية الأولمبياد الخاص، وجرى عرض التحضيرات الجارية للألعاب الشتوية للأولمبياد الخاص التي ستجري في لبنان مطلع شباط المقبل بمشاركة مشاركين من 15 بلدا.-انتهى-

———

rabab sadr

رباب الصدر رعت افتتاح دورة الامام الصدر في النبطية:

عليكم ان تنتجوا للامة مثقفين قادة ورساليين

(أ.ل) – رعت رئيسة مؤسسات الامام الصدر رباب الصدر شرف الدين، حفل افتتاح دورة الامام القائد السيد موسى الصدر التربوية الاولى التي نظمها المكتب التربوي لحركة “أمل” في اقليم الجنوب في حرم الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية، بحضور ممثل النائب ياسين جابر جهاد جابر، ممثل النائب هاني قبيسي علي حسن، ممثل الوزير السابق عبد الرحيم مراد وائل رباح، مدير التعليم الثانوي الرسمي محيي الدين كشلي، رئيس دائرة التعليم الرسمي هادي زلزلي، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، ممثل رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية جوزف يونس محمد مهدي، رئيس رابطة التعليم الاساسي الرسمي محمود أيوب، نائب المسؤول التربوي المركزي لحركة أمل مدير الفرع الاول لكلية الحقوق في الجامعة اللبنانية حسين عبيد، المسؤول التربوي للحركة في اقليم الجنوب محمد توبي، ممثل رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ناصيف نعمة، مدراء الثانويات والمدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة في الجنوب، ومسؤولي المناطق في الحركة في اقليم الجنوب وفاعليات.

توبي

بداية النشيد الوطني ونشيد الحركة وترحيب وتقديم من عضو لجنة التخطيط والدراسة في المكتب التربوي في اقليم الجنوب سامح قبيسي، ثم تحدث توبي فنوه بدور السيدة رباب الصدر “التي تقوم بواجبها الانساني الكبير في ادارة مؤسسات الامام الصدر ضمن عبارة واحدة بعنوان محاربة الجهل والفقر والمرض”.

وقال: “كي يكون هذا الوطن وطنا نهائيا لجميع بنيه علينا ان نتخلى عما نهانا عنه الامام الصدر ونترك خلافاتنا جانبا لنعيش سلام لبنان الداخلي ونعمل لخدمة مواطنيه وبنيه بكل طاقاتنا وهذا ما يسعى اليه اليوم دولة الرئيس نبيه بري، كما نسعى نحن في المكتب التربوي لتعزيز كفاءات معلمينا ضمن دورات تدريبية حول الادارة الصفية والتقويم التربوي والطرق الناشطة ضمن نشاطات حافلة بتراكم التجارب وتبادل المعلومات”.

كشلي

ثم تحدث زلزلي فشكر المكتب التربوي لحركة أمل في اقليم الجنوب على اقامة هذه الدورة التي تحمل اسم الامام السيد موسى الصدر وشاكرا للمكتب التربوي للحركة على تنظيم هذه الدورة للمعلمين، ثم كانت كلمة المدير كشلي الذي نقل في مستهلها تحيات وزير التربية الياس بو صعب الى الحضور ومنظمي الدورة، مطالبا المعلمين المتعاقدين والراغبين بالتعاقد الاهتمام بهذه الدورات، موجها الشكر للسيدة رباب الصدر شرف الدين، راجيا عودة الامام القائد السيد موسى الصدر سليما معافى الى عائلته واهله وأحبائه والى لبنان.

ووجه كشلي الشكر لرئيس الهيئة التنفيذية لحركة أمل محمد نصرالله والمسؤول التربوي المركزي للحركة الدكتور حسن اللقيس وتوبي، مقدرا الدور الريادي الوطني لرجل الدولة بامتياز الرئيس نبيه بري، وقال: “لا تخافوا على كيان بلاد ساد فيها المعلم المعطاء، لتكونوا حماة لبنان حقا وحدوا الصف كي يدوم اللقاء”.

الصدر

ثم تحدثت شرف الدين، فقالت: “شكرا لاشراكي بمداخلة في نشاط هو الاحب عندي، في السعي لان يكون لنا جيل يتجدد كل آن، وعلى يديه يستجد شيء هو أخر ما يقدم ليومنا الجديد وطفلنا المؤتمنين عليه، فالدورات التدريبية ليست تكرارا او استعادة او تنشيط ذاكرة، وان كانت هذه من اساسيات الدورات، لانها المباني التي استنفدت نشاطا ولا بد من استعادة لنقيم عليه مدماكا جديدا ترفع العمارة التي أرادها الامام السيد موسى الصدر مبعث اشعاع دائم اللمعان، وزوال مثله لا يكون لانه مستمد من نور الله ونور الله خالد، النظرة الى الاستعادة هذه أعيدها الى الامام الصدر ذاته، الى شرح القول “انا لله وانا اليه راجعون، حيث يؤكد المعنى العام المعروف بالرجوع الى الله في ما بعد الحياة ويضيف ان كل انسان مؤمن هو في رجعة دائمة الى الله ما دام في نهاية كل عمل يستعيد اسلوب عمله وغايته ونتيجته، فيؤكد على الايجابيات منها، ويحذر من العودة الى السلبيات وعليه يرى الامام الصدر في كل من يتبع هذه المحاسبة فهو في لحظة عودة الى الله”.

واردفت “ان هذه الدورات وسواها تعقد تحت راية “أمل”، وقد كانت في البدء جناحا مقاوما عسكريا في حركة المحرومين، وعندما رأي ان تكون “أمل”، هو اسم الحركة، وكانت تصدر بيانات تحت عنوان “أمل المحرومين” وبهذه التسمية تصدت لكل اشكال المقاومة عسكرية ومدنية، وها انتم في مجال التنمية البشرية في مقاومة للامية التربوية والجهل في احدث وسائل التعليم، وفي كل سنة تتجدد دورة بكل جديد، وبهذا في كل سنة نجدد أنفسنا واساليبنا لنبني طفلا يساير خطو الساعة معدا لكل جديد، وهكذا دوما أهل الامل”.

وتابعت “في ادبيات الامام الصدر هو الغيب الغيب الذي هو البند الاول في حقل الايمان بلوغا للتقوى القرآني، ومنه تتفرغ البنود الاخرى من صلاة وانفاق في سبيل الله وايمان بما أنزل على النبي وعلى من قبله والا يقال بالآخرة، هذه هي خطوات المتقين وبنود المتقين الايمان بالغيب اولا وبالغيب ابدا الامل، ومن أولى بهذا من أمل التربوية لرسم شبكات خطوط نقيم عليه اجيالنا المؤمنة، ومن حركة “أمل” التي ترعى ايمانا يصدقه العمل، اذا تتبعنا وتأملنا في ادبيات الامام الصدر، وهي بين ايديكم في مسيرة الامام الصدر، وأعتقد ان اغلب ما كتبه وتكلم به اصبح مجموعا، اذا تأملنا بمضامينها نجد كل ما كان قد رسمه انما هو بغرض تربوي لقيام مجتمع بشري مؤمن قائم على مؤسسات اجتماعية ابتداء من الاسرة وانتهاء بالدولة المؤسسة الكبرى، واذا أضفتم الى التأمل واسترجعتم حركته وتنقلاته الدائمة للقاء هنا ومحاضرة هناك من صباحه الباكر الى ليله المتأخر لوجدتم انه يرمي لانماء شتول ايمانية، ومنها محاضرات في مراكش عن الاسرة وبمؤتمر في القاهرة عن التربية وبمؤتمر الجزائر عن تطوير التشريع وفي دير المخلص عن الطائفية والشباب، والمهم فيها تعريفه عن الشباب، وثم الشباب الطلاب، وكل من ينتمي الى حركة أمل قد أخذ دروسا منها في الحلقات الثقافية، والاقرب الينا عما ذكرنا هو ان ندرس ميثاق حركة أمل وما تشكله من مبادىء قيمة في الميثاق، علينا ان نكون منها منهاجا تربويا لعقيدة واخلاق وعلائق هو أصل قيامنا الحركي”.

وختمت الصدر: “أعتز ان اكون بينكم أزداد معرفة من علمكم وبخاصة انكم تقومون بدور تضعف امامه قدرة كثيرين، وبالخصوص بمثل ايامنا هذه وبلادنا لا تتحمل مثقفا، وانني أخشى ان نصل الى درجة خسران المثقف القائد من بلادنا، ان مسؤوليتكم الان ان تصبروا بل وترابطوا لان عليكم ان تنتجوا للامة مثقفين قادة ورساليين”.

نعمة

ثم القى ممثل رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور ناصيف نعمة كلمة باسم مؤلفي الكتب التي تتحدث عن الامام الصدر حياته ودوره، بعدها تم توقيع الكتب وهي: للدكتور نعمة “قراءة في سيرة وفكر الامام الصدر”، وتوقيع ديوان “تسبيحة القمم للشاعر والاديب الاستاذ محمد معلم”، وتوقيع كتاب “العلاقات الخارجية في فكر الامام الصدر” لعلي السيد، وتوقيع قصة “الامام الصدر” للصغار بعنوان قائد وقدوة للدكتور والاديب سامح قبيسي، وتوقيع كتاب “العولمة بين التاريخ والجغرافيا” للدكتور طارق شمس، وتوقيع كتاب “فلسفة النبي” للدكتورة ماغي عبيد .

بعدها جالت السيدة الصدر والحضور في معرض الرسوم والابداع لعدد من الفنانيين الجنوبيين، ثم قصت شريط افتتاح دورة الامام القائد السيد موسى الصدر.-انتهى-

———-

wizarat mal

توضيح وزارة المالية حول عقد تلزيم الطوابع المالية

(أ.ل) – أصدر المكتب الاعلامي في وزارة المالية بيانا توضيحا لما نشر في بعض وسائل الاعلام حول عقد تلزيم الطوابع المالية، جاء فيه: “إن وزارة المالية تؤكد بأن العملية تمت وفقا للأصول القانونية والآليات المتبعة، وانها راعت في التلزيم الاخير تحديث المواصفات الفنية واستخدام الورق اللاصق بدلا من الورق الشمعي الذي يجعل امكانية استخدام الطابع مرة أخرى أمرا مستحيلا، اضافة الى توحيد السعر الذي كان يعتمد قيمة الطابع للتسعير بدلا من حجمه وبطريقة مستغربة وتم تأمين وفر على الخزينة لانخفاض السعر مع اشتراط تقديم 15% من الكمية بشكل مجاني والالتزام بالضمانات وشروط السرية، علما ان توقيت التلزيم والكميات تحددها الادارة وفقا لتقديرات اعتمدت منذ سنوات طويلة وهي موثقة في الوزارة. وان الملف أحيل الى ديوان المحاسبة الذي درسه ووافق عليه وفق الأصول وأحاله الى وزارة المالية للتصديق والتبليغ.

ان وزير المالية ورغم ما ورد أعلاه يفيد بأنه لم يعط إذن مباشرة بالعمل لتاريخه وأصدر قرارا بتعليق عقد الاتفاق وأحال الملف للتدقيق في بعض ما ورد حول ملاحظات فنية وإدارية وإجراء المقتضى مع الأجهزة الرقابية.

ان وزير المالية يؤكد احترامه لمشاركة الاعلام والرأي في مراقبة عمل القطاع العام، ويشدد على رفضه تغطية أي صفقة مشبوهة ويصر على متابعة هذا الملف وغيره الى النهاية، آملا في أن لا يكون خلف تسريب معطيات بهذه الصيغة مصالح خاصة لمن يمارس احتكارا بالتراضي لهذه الصفقات لمدة عشرات السنين”.-انتهى-

———-

rifi3-8-2015

ريفي: الازمات السياسية والمعيشية الصعبة تجاوزت كل الخطوط الحمر

(أ.ل) – أقامت جامعة الآداب والعلوم والتكنولوجيا في لبنان حفل تخريج طلابها في منتجع الميرامار في طرابلس، برعاية وزير العدل اللواء اشرف ريفي، وحضور النائبين احمد فتفت وكاظم الخير، عقيلة الوزير ريفي المحامية سليمى أديب، مدير الجامعة في لبنان الدكتور عدنان حمزه، مدير فرع الجامعة في الشمال الدكتور جان عبدالله، رئيس هيئة الطواىء لانقاذ مدينة طرابلس الدكتور جمال بدوي، مدير مكتب الوزير اشرف ريفي السيد رشاد ريفي، الناشط في الجالية اللبنانية في استراليا الدكتور جمال ريفي وحشد كبير من الفاعليات السياسية والتربوية والثقافية و الاجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير وأهالي المتخرجين.

بعد دخول الطلاب على وقع الموسيقى التقليدية للمتخرجين، النشيد الوطني ، ثم كلمة ترحيبية من غريس حاوي، وكلمة من الطالبة هند جباخنجي القتها باسم المتخريجين شكرت القيمين على الجامعة وقالت:” ادارة الجامعة حريصة على مصلحة الطالب وعلى إعداد كوادر شبابية ذات كفاءة عالية وتنافسية في سوقِ العمل. جامعة خاضت معركة إيمانية بفكرٍ علمي تقدمي من الاندماج والانصهار والتعايش الوطني، وقدمت لطلابها مستويات عالية من العلم على الرغمِ من إمكاناتها المادية المتواضعة، وتسعى الآن إلى متابعة الطلاب حتى بعد تخرجهم كي لا تقطع صلة الوصل بينها وبين أبنائها الخريجين.جامعة يتمتع طلابها بدرجة عالية من الانضباط والأخلاق الطيبة، واليوم تقف الجامعة عند محطة بارزة بتخريجنا للانطلاق الى العمل والدخول الى المجتمع حاملين سلاح العلم والأخلاق.

بدوره الدكتور حمزه شكر الوزير ريفي على رعايته حفل التخرج وقال:” عليكم ان تنظروا الى التخرج على انه الانتقال من مرحلة دراسية جامعية ومرحلة تحصيل مبرمجة الى مرحلة حافلة بالعمل الدؤوب لخدمة مصالح الوطن وقضاياه العادلة، فمن الاعتماد على الأستاذ المحاضر، الى الاعتماد على النفس واستثمار ما سبق تحصيله من علم وكفاءة من اجل الدخول الى معترك الحياة بقوة وصلابة وايمان بالذات.

راعي الاحتفال الوزير ريفي شدد في كلمته على اهمية سلاح العلم والمعرفة في مواجهة الجهل والفوضى والتخلف، لافتا الى ان الازمات السياسية والمعيشية الصعبة تجاوزت كل الخطوط الحمر.

وقال:” شرفتني جامعة العلوم والاداب والتكنولوجيا برعاية حفل تخريج دفعة جديدة من طلابها الذين سوف يكونون بإذن الله رجال المستقبل والبناء في هذا الوطن.

لا يسعني الا الثناء على هذا الصرح التعليمي وما يضيفه من انجازات الى الجسم التربوي في لبنان، الذي نحتاج فيه لأن نعلي أولويات الارتقاء الى مصاف الدول الكبرى، بحيث تتطور جامعاتنا ومعاهدنا، الى المستوى الذي يليق بأجيالنا، فالعلم هو سلاحنا في مواجهة الجهل والفوضى والتخلف، وبالعلم نؤمن لشبابنا فرص النجاح، والبقاء في وطنهم، اذ ان اكثر ما يقلقنا جميعاً هجرة شبابنا الجامعي، الذي يضطر تحت وطأة الازمات السياسية والمعيشية، وفقدان فرص العمل، الى الهجرة، وهذا يشكل نزيفاً خطيراً، لا بد من تداركه والعمل لمعالجته، لأنه بسواعد الشباب وعلمهم تبنى الاوطان.

ريفي خاطب الطلاب “اتطلع في وجوهكم فأرى فيها تصميماً وعزماً وإرادة، واتمنى لكم كل الخير والنجاح في بداية مشواركم في الحياة.

وإني في الوقت عينه اشارككم القلق ممّ نعيشه هذه الايام من أزمات سياسية ومعيشية تجاوزت كل الخطوط الحمر، وأدعوكم كي نبقى معاً في مواجهة كل الصعوبات، فلا خيار لنا الا التمسك بهذا الوطن والعيش فيه، والنضال من أجل حمايته، ليببقى نموذجاً للعيش المشترك، وصيانة الدولة والمؤسسات، ومكافحة الفساد، والاستمرار في مواجهة منطق الدويلات والسلاح غير الشرعي.”

اضاف “ان بناء الدولة يشكل هدفاً يجب أن نسعى جميعاً لتحقيقه، والدولة لا تبنى بمنطق التعطيل والفساد والمحسوبيات والمحاصصة. لهذا رأينا في الحراك الشعبي تحركاً في الاتجاه الصحيح، على طريق العمل على اصلاح حقيقي للمؤسسات يؤمن انتظام عملها، ويعطي المواطن حقه البديهي والطبيعي في المواطنة، ويعيد دورة الحياة الاقتصادية، ويؤمن فرص العمل، ويفعل الخدمات العامة من ماء وكهرباء واتصالات وبنية تحتية على الصعد كافة.

تابع ” في وقت لم يتردد فيه المعطلون بمنع انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ها هم يستمرون اليوم بمحاولة تعطيل عمل الحكومة، التي أقرت بالأمس وبعد أسابيع من التعطيل مشروع معالجة النفايات، وهذا يعطي مثالا عن حجم الاضرار التي سببتها المطامع الشخصية والعائلية للبعض، فلولا هذا التعطيل لأمكن تسيير أمور الناس عبر هذه الحكومة ولو بحدها الأدنى”.

اردف “إن هذا التعطيل المتمادي بات يصيب حياتنا اليومية أبلغ الاضرار، ونخشى ما نخشاه ان يكون الهدف من كل هذا المسلسل الاسود، الانقلاب على الدستور،ونسمع طروحات كثيرة تحاول الالتفاف على الطائف واعتباره كأنه لم يكن، ولأصحاب هذه الطروحات نقول: نحن متمسكون بالشرعية والدستور، وبأولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، والاتفاق على قانون انتخاب تجرى على اساسه انتخابات نيابية جديدة، وسوى ذلك سيكون انقلاباً على الدستور والشرعية والمؤسسات، ولن يكون هناك معنى لأي حوار اذا لم يرتكز حول اولوية انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وان اصلاح مؤسسات الدولة يجب أن يكون في مرتبة الأولوية الدائمة لنا جميعاً كمسؤولين ومواطنين. لقد حرصت، بدوري، من خلال تولي المسؤولية في وزارة العدل على القيام بمحاولات جدية على طريق اصلاح النظام القضائي الذي يشكل الاساس في بناء دولة المؤسسات”.

واشار “انطلاقاً من ذلك قمت باعداد مشروع قانون لانشاء محاكم ودوائر متخصصة في قضايا الارهاب والجرائم الكبرى، سأتقدم به قريباً الى مجلس الوزراء. هذا المشروع ينتقل بنا الى قضاء جديد، حيث تلغى المحاكم الاستثنائية التي لم يعد لها وجود في الدول المتقدمة، كما تلغى المحاكم التي تنظر بالقضايا والملفات وفق نظام الدرجة الواحدة من المحاكمة. وانا أضع هذا المشروع بتصرف اللبنانيين جميعاً، وخصوصاً بتصرف قوى المجتمع المدني والاهلي التي نطلب مواكبتها، للمساعدة والضغط لاقرار هذا المشروع، نظراً لما يمثل من قوة تغيير كبيرة في نظامنا القضائي، باتجاه ضمان اعتماد المعايير القضائية العالمية، التي تحفظ حق الانسان البديهي في العدالة والمساواة امام القانون”.

وختم “اعلن امامكم أنني ساتقدم للمرة الثانية بمشروع قانون لتعديل قانون الاثراء غير المشروع، لضمان الشفافية الكاملة، بحيث يلزم كل من يتسلم زمام المسؤولية أن يكشف امام الرأي العام، وخارج الظرف المختوم، ما لديه من اموال وممتلكات. اعتقد ان هذا التعديل يشكل خطوة نوعية في مكافحة الفساد، واضعه ايضاً بتصرف الرأي العام، وقوى المجتمع المدني التي يفترض أن تلتقى على دعمه والسير به حتى اقراره.

ايها الخريجون الاعزاء، نراهن عليكم وعلى الشباب اللبناني ان يشكل قوة التغيير. فالوطن يحتاجكم والمستقبل امامكم، فاصنعوه بايديكم وعقولكم، فانتم المثل والقدوة الصالحة، وكلنا ثقة انكم ستكونون على قدر هذه المسؤولية الكبيرة، هنيئاً لكم تخرجكم، وهنيئاً للبنان بكم”.

وفي ختام الحفل قدم الدكتور حمزه درعا تكريميا للوزير ريفي تقديرا لجهوده وعطاءاته ومواقفه الوطنية، ثم اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-

———–

egypt12-9-2015

شبيبة البقاع في مؤتمر شبيبة الشرق الاوسط في مصر

(أ.ل) – بدعوة من اللجنة الاسقفية للشباب في الكنيسة الكاثوليكية في مصر، شارك وفد مكتب الشبيبة في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في مؤتمر شبيبة الشرق الاوسط ٢١ في المقطم مصر، وكان المؤتمر بعنوان: “مع او عكس التيار؟” بحضور وفود شبابية من مختلف الدول العربية.

استمر المؤتمر لمدة ٤ ايام في دير الآباء الفرنسيسكان في القاهرة، وتناول العديد من الفقرات والمحطات.

وكانت حلقات الحوار وتبادل الخبرات، وأحاديث روحية وتحفيزية للشبيبة، كما وقداديس وصلوات من مختلف الطقوس، اضافة الى شهادات حية ولقاءات مع الفنانين والممثلين المصريين.

وقد عرض الوفد البقاعي لروبورتاج حول نشاطات مكتب الشبيبة في البقاع كما وقدم مشهد مسرحي اضافة الى التراتيل والاناشيد والرقص التسبيحي، وخدمة القداس البيزنطي الذي احتفل به المرشد العام للشبيبة الاب اومير عبيدي مع جمع من الاكليروس، وفي ختام القداس سلم الوفد البقاعي هدايا تذكارية لمنظمين المؤتمر وعلى رأسهم المهندس كميل يعقوب.

وبعد ختام المؤتمر كانت جولة سياحية للوفود العربية، في بطريركية الروم الكاثوليك مع الارشمندريت بولس ايدلب تلاه غذاء

وشاركت الوفود بالذبيحة الالهية مع الاب رفيق جريش في كنيسة القديس كيرلس وتلا القداس عشاء وسهرة في باحة الكنيسة.

كما زار الوفد الاهرام، نهر النيل، المتحف الوطني، الاسواق الشعبية، دير مار سمعان الخراز، وحضر الوفد استعراض فني من التراث المصري، وكان عشاء حافل للوفود العربية بدعوة من مطران الروم الكاثوليك في مصر جورج بكر .

وقد تألف الوفد الشبابي البقاعي الذي حمل اسم لبنان الى المؤتمر من المرشد العام للشبيبة الاب اومير عبيدي، الشماس ايلياس ابراهيم، الاخت سوزان واكيم، منسق مكتب الشبيبة روي جريش، الين ابو زيدان، بولين صباغ، راشيل بعيني، فادي هيكل، جوسلين عكروش وكلارا خوري.-انتهى-

———

نعمان: الکیان الصهیونی یواجه فشل توجیه العداء الی ایران

(أ.ل) – ارنا – یکاد لا یخلو ای تصریح لرئیس وزراء العدو بنیامین نتنیاهو خلال الفترة الماضیة من فکرة ضرورة مواجهة «اسرائیل» وبعض الدول العربیة مجتمعین لما یسمیه ‘التهدید المشترک’ المتمثل بالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة.

لقد اصبح هذا الکلام لازمة اساسیة فی الادبیات السیاسیة لـ«اسرائیل». هذا الخطاب العدائی ضد طهران مر فی اکثر من مرحلة. فقد کان حاضرا خلال مرحلة التسویات بین بعض الانظمة العربیة والکیان الصهیونی. فلسفة ‘التسویة’ قامت علی تحقیق هدف هو قطع الطریق علی ایران والمقاومة وانشاء حزام امنی مکون من دول عربیة تقوم بمهمة حمایة «اسرائیل» وتتحول الی خط دفاع عنها فی مواجهة الخطر الایرانی.

المرحلة الثانیة کانت بعد الاحداث التی عصفت ببعض الدول فی العالم العربی منذ العام 2011 تخلی الاسرائیلیون عن ای تحفظ. طرح المسؤولون فی الکیان الغاصب والصحفیون هناک فکرة التحالف مع دول عربیة لمواجهة ایران، مستثمرین الفتنة المذهبیة التی لاقت رواجا بالتزامن مع ما سمی الربیع العربی.

الا ان المرحلة الثالثة الاکثر وضوحا کانت بعد توقیع الاتفاق النووی. برزت الفکرة بشکل کبیر ودون ای مواربة. کشفت عن لقاءات بین مسؤولین اسرائیلیین ونظرائهم فی دول عربیة بمنطقة الخلیج الفارسی . طرحت اسرائیل فکرة المصالح المشترکة التی تقتضی اقامة تحالفات مشترکة. برأی اصحاب هذا التوجه فان هذه التحالفات هی اهم العناصر البدیلة لاحتواء الاتفاق النووی.

الاخطر فی هذه المرحلة هو الرهان الاسرائیلی علی امتداد شعبی عربی لهذه المقولات والافکار والسیاسات. یبدو من خلال الخطاب السیاسی الاسرائیلی ان هناک طموح لتجاوز التحالف مع الانظمة باتجاه المستوی الشعبی العربی. یسعی الکیان الصهیونی الی تبنی الشعوب العربیة اولویة العداء لایران.

الوزیر السابق والمحامی عصام نعمان یؤکد لـ “ارنا” فشل هذه المحاولات. ویضیف: ‘بالرغم من القدرات الاسرائیلیة الکبیرة اعلامیا وسیاسیا، الا ان الشعوب العربیة لا تزال تملک الوعی والادراک الکافیین لتمییز العدو من الصدیق ‘

ویشیر نعمان الی المنهجیة الاسرائیلیة التی اعتمدت منذ سنوات لتحقیق اهدافها. ویری ان ‘«اسرائیل» حریصة علی تفکیک جبهة اعدائها الذین کانوا یطرحونها التحدی الاساسی علی الامة العربیة والذین یعتبرون فلسطین القضیة المرکزیة ویعطونها الاولویة الکبری فی کفاحهم’.

لم توقف «اسرائیل» سعیها لتقویض الجبهة المقاومة وعملت علی اکثر من مستوی. یتوقف نعمان عند المساعی الصهیونیة لضرب الصف الفلسطینی ویقول ان ‘العمل علی تقسیم الجبهة الداخلیة الفلسطینیة جری بقوة وباسالیب مختلفة’.

ویعتبر نعمان ان ‘الفلسطینیین اساؤوا من حیث یدرون او لا یدرون الی قضیتهم. الا ان الهدف الاسرائیلی لم یتحقق تماما فقد حافظت قوی فلسطینیة وعربیة علی عدائها ل«اسرائیل» وعلی کفاحها المسلح خاصة والمقاومة الفلسطینیة فی غزة والی حد ما فی الضفة. کما جاء الدعم العملی الکبیر للمقاومة الاسلامیة فی لبنان لیعطی الخط المقاوم زخما وفاعلیة’.

هنا یرکز السیاسی اللبنانی المعروف بمواقفه الداعمة لمحور المقاومة علی الدور ‘الایرانی والسوری الداعم لقوی المقاومة’. لا یمکن من وجهة نظر نعمان ان نفهم السیاسة او الخطاب او الفعل الاسرائیلی بمعزل عن هذا المعطی.

ضرب القوی الداعمة للمقاومة هی الخلفیة المنطقیة للمحاولات الاسرائیلیة الدائمة لاقناع ‘انظمة عربیة مناهضة للفکر المقاوم وللفعل المقاوم ایضا بان ایران هی العدو ویروج الاسرائیلیون لسردیات کاذبة حول ‘اطماع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة فی العالم العربی ‘.

یعتبر نعمان ان ‘المحاولات الاسرائیلیة اتخذت زخما کبیرا بعد الاتفاق النووی الذی اعتبرت «اسرائیل» انه یشکل تهدیدا لامنها القومی’. تصل الامور بالعدو الاسرائیلی الی حد اعتبار ‘ ان جعل ایران عدو اساسیا للعالم العربی هی احد وسائل اجهاض الاتفاق النووی او تفریغه من مضامینه ومعانیه.

ما هی حظوظ نجاح «اسرائیل» خاصة لدی الشعوب العربیة ؟

یری نعمان ان المحاولات الاسرائیلیة فاشلة. هذا الفشل یتجلی من وجهة نظره یوما بعد اخر. ‘فقوی المقاومة حافظت علی وحدتها بالرغم من الاستهداف الذی تعرضت له. واستطاعت ان تبقی البوصلة فی وجه «اسرائیل» بالرغم من الارهاب التکفیری الذی یهدد المنطقة ‘. الشعوب العربیة برأی نعمان تعی هذا ‘الخطر وتدرک المحاولات الاسرائیلیة الخبیثة ولکن بدرجات متفاوتة من الوعی’.

لا یخفف نعمان من اهمیة ‘الماکینات الدعائیة التی تستخدمها «اسرائیل» لتحقیق اهدافها خاصة انها تستمیت لانجاح تجربة تفکیک الوحدة الوطنیة فی عدد من الاقطار العربیة’

الا ان کل هذا لا یؤثر علی رؤیة نعمان الواضحة . یعبر عنها بالمعادلة التالیة ‘ ان میزان القوی فی المنطقة یمیل ببطء ولکن بثبات نحو قوی المقاومة المتحالفة مع ایران’.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع عزى الملك السعودي بشهداء مكة

(أ.ل) – عزى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، الشعب السعودي وأهالي شهداء الحرم المكي الذين لقوا حتفهم نتيجة سقوط رافعة إنشاء عليهم. ودعا الله تعالى أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وتمنى الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

وقال: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في مكة، وندعو الله عز وجل أن يتغمد المتوفين برحمته الواسعة وان يلهم ذويهم الصبر والسلوان وان يعجل بشفاء المصابين”.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط كرم هيل: يبدو أننا بحاجة لمن يأخذنا إلى دوحة جديدة أو جزيرة

في الخليج الفارسي أو المحيط الهندي لمعالجة أمر الرئاسة وقانون الانتخاب

(أ.ل) – أقام رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة، حفلا تكريميا وداعيا للسفير الأميركي ديفيد هيل، لمناسبة قرب مغادرته لبنان.

بدأ الحفل التكريمي بإستقبال من قبل رجال الدين الممثلين للطوائف الاسلامية والمسيحية، في احدى قاعات القصر، ألقى خلاله جنبلاط كلمة ترحيبية بالسفير الأميركي “وهو بين جمع من المشايخ والآباء والمشايخ الموحدين”، منوها بجهود هيل “الذي بفضله أصبح لبنان يتمتع بالدرجة الرابعة من المساعدات العسكرية بين جيوش العالم، ودائما كان يشجع على الحوار الذي في مكان نجحنا ومناسبات لم ننجح، وأيضا بجهوده قدمت الولايات المتحدة الأميركية مساعدات للمهجرين السوريين الذين يشكلون ربع سكان لبنان، وسعادة السفير سينتقل إلى مركز رفيع في باكستان نتمنى له التوفيق وسنبقى أصدقاء”.

من جهته شكر هيل لجنبلاط ولرجال الدين الاستقبال، منوها بجنبلاط “كقوة اساسية تعمل من أجل استقرار لبنان والسلم الأهلي خاصة في هذه الأوقات الصعبة مع الأسف وفي جزء معقد من العالم، لكن قيادة والتزام النائب جنبلاط بالتعايش هو أمر احترمته لسنوات طويلة ونعتمد عليه بشكل دائم في الحفاظ على لبنان”. بعدها أقيم الحفل الوداعي للسفير الأميركي من قبل جنبلاط وزوجته نورا وكريمته داليا، بحضور الرئيس نجيب ميقاتي، وزير التربية الياس ابو صعب ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، وزير الثقافة روني عريجي ممثلا رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، النواب: دوري شمعون، مروان حمادة، نعمة طعمة، فؤاد السعد، محمد الحجار، هنري حلو، انطوان سعد، فادي الهبر وايلي عون، النواب والوزراء السابقين ناجي البستاني، صلاح حنين، صلاح الحركة، وفيصل الصايغ.

كما حضر سفراء: فرنسا ايمانويل بون، الصين جيانغ جيانغ، بريطانيا هوغو شورتر، الامارات العربية المتحدة حمد سعيد سلطان الشامسي، تونس حاتم الصائم، فلسطين اشرف دبور، الجزائر احمد ابو زيان، العراق علي عباس بندر العامري، الكويت عبد العال القناعي، مصر محمد بدر الدين مصطفى زايد.

وحضر أيضا: حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لأمن الدولة جورج قرعة، المدير العام لطيران الشرق الأوسط محمد الحوت، رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي العميد عماد عثمان، رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن وليد سلمان، قائد الشرطة القضائية العميد ناجي المصري، نقيب المحامين جورج جريج، رئيس غرفة التجارة والصناعة محمد شقير، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل.

كذلك حضر الأمين العام لحزب الوطنيين الاحرار الياس ابو عاصي، أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر ومفوض الشؤون الخارجية زاهر رعد، “لقاء أبناء الجبل”، رئيسا اتحادي بلديات السويجاني والشوف الأعلى نهى الغصيني وروجيه العشي، والدكتور مارون البستاني، والشيخ وجدي ابو حمزة.-انتهى-

———-

ali fayad

فياض: طاولة الحوار فرصة بناءة يجب التعاطي معها بجدية ومسؤولية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أن انعقاد طاولة الحوار الوطني “فرصة بناءة يجب أن يتم التعاطي معها بجدية ومسؤولية، وحزب الله يتعاطى مع الحوار بكل جدية واهتمام”، داعيا الأطراف الأخرى إلى “التعاطي بنفس الروحية”.

كلام فياض جاء خلال رعايته احتفالا تكريميا أقامته بلدية العديسة للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية، في الحديقة العامة للبلدة، في حضور نائب رئيس اتحاد بلديات جبل عامل عباس ذياب، رئيس بلدية العديسة علي رمال وفاعليات وشخصيات وحشد من أهالي الطلاب المكرمين.

واعتبر فياض أن “مقاربة الملفات الخلافية بمعايير المصلحة الوطنية ودون أي ارتهانات للخارج أو انتظار أي تطورات وتحولات، من شأنه أن يقرب بين المواقف ويفتح نافذة واعدة في جدار الأزمة”.

وجدد “تأييد حزب الله لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية”، معتبرا أن “هذا الموقف طبيعي نظرا لحيثية عون الشعبية وبسبب قوته التمثيلية ومصداقيته الوطنية، في حين أن موقف الرافضين هو موقف غير طبيعي، لأنه ينبع من حسابات الخصومة السياسية وليس المصلحة الوطنية”.

وتساءل عن “سبب رفض الفريق الآخر للنظام الإنتخابي النسبي، الذي لا يمكن تبريره إلا من زاوية المصالح الفئوية والحزبية الضيقة، في حين أن حاجة لبنان النسبية حاسمة وواضحة وبديهية، لأنها الأكثر إنسجاما مع تركيبته السياسية والاجتماعية”، لافتا الى أن “كتلة حزب الله قد يتراجع عديدها في ما لو طبقت النسبية، لكن لا ضير لنا في ذلك ما دامت النتائج على المستوى الوطني ستفتح الباب أمام مزيد من الاستقرار السياسي وإطلاق ديناميات الإصلاح التي ينتظرها اللبنانيون”.

ودعا جميع الأفرقاء إلى “لبننة الحلول للمشاكل العالقة”، مؤكدا أن “حزب الله سيد قراره السياسي ولا ينتظر أحدا كي يملي عليه أجندته أو مصالحه الخارجية”.

كما كانت كلمة لرمال أكد فيها أن “للعلم أهمية بالغة في حياة الأفراد والمجتمعات والحضارات، فلم تكن البشرية لتتقدم وتتطور وتصل إلى ما وصلت إليه في زماننا من دون العلم والتعلم والبحث العلمي، لأن الاهتمام بالعلم وتحصيله هو أحد أسباب ازدهار الحضارات على مر العصور والأزمان، وإهماله هو السبب في تخلف الكثير من الشعوب وشيوع الجهل فيها”، مباركا للمكرمين نجاحهم.

وفي الختام أقيمت مسرحية تمثيلية من وحي المناسبة، قبل أن توزع الدروع التقديرية على الهيئة التعليمية في مدرسة العديسة الرسمية، وعلى الطلاب المكرمين.-انتهى-

———-

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 12/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت بتاريخ اليوم في خراج البلدات الآتية: بيصور، كيفون، بعورته، لاسا، بكفيا، ديركوشي، دير القمر، عيمار وبشتفين. قدّرت المساحات المتضررة بنحو408 من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2)

كنعان من بسكنتا: الانتخابات على اساس النسبية

المدخل الوحيد لأي حوار ومفتاح نجاحه

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان “أن الانتخابات النيابية على أساس النسبية هي المدخل الرئيس لكل حوار ومفتاح نجاحه”.

كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون في عشاء هيئة بسكنتا في “التيار الوطني الحر” بحضور النائب ادكار معلوف ممثلا بإدي معلوف، النائب نبيل نقولا ممثلا بإيلي عاقوري، رئيسي بلديتي بسكنتا طانوس غانم وكفرعقاب غطاس معلوف، هيئة قضاء المتن في التيار وفاعليات متنية بينها جورج عبود ووليد أبو سليمان وجان بو جودة ومخاتير بسكنتا والجوار وحشد من الأهالي.

وقال: “امام هذا المشهد من رفاق واهل تحضرني اسئلة سأتشارك فيها معكم أولها لماذا يبقى التيار الوطني الحر حاضرا وموجودا في كل الظروف والأوقات الصعبة ويبقى حصاره مستحيلا؟ لماذا ينجح التيار دائما بفك حصاره من خلال شعبه ويصنع المعجزة ويضرب كل التوقعات والرهانات الداخلية والخارجية؟ ولماذا يلبي اكثر من 100 الف لبناني نداء التيار الى ساحة الشهداء بعد أيام على دعوته بالرغم من كل الحملات المنظمة ضده ومحاولات عزله وحصاره حكوميا ونيابيا؟، ولماذا “الما حدا يصبح الكل بالساحة، وكلن يعني كلن بصيروا الما حدا؟”.

أضاف كنعان “الإجابة بسيطة، لأننا نؤمن بشعبنا ونحترم إرادته ونناضل ونقاتل من أجل منع تجاوزها ولنا صولات وجولات في هذا المجال، ولأننا قدسنا حقه بدولة عادلة يتساوى فيها المواطنون في الحقوق والواجبات وقائمة على المحاسبة والمساءلة فعلا وليس قولا، ولأننا رفعنا على مدى عشر سنوات كل المطالب الاجتماعية المهملة على مدى عقدين من الزمن من ضمان شيخوخة وفروقات الرتب والرواتب وسلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام، كما الانماء المتوازن من خلال حقوق البلديات وعائدتها وتسليح الجيش وترجمنا ذلك بقوانين واقتراحات قوانين، ولأننا تجرأنا على الفساد وأهله من رأس الهرم الى أخمص قدميه ولم نساوم على حق الناس علينا بالمعرفة والشفافية وترجمنا هذا الحرص باجراء رقابة مالية صارمة تبعها نشر لكل الحقائق المالية والتجاوزات كما باقتراحات قوانين كان أبرزها انشاء محكمة خاصة للجرائم المالية واصلاح وتطوير أجهزة الرقابة، ولأننا وضعنا الخطط والقوانين لإصلاح قطاع الكهرباء والاتصالات وانشاء وتطوير وتنظيم ثرواتنا الوطنية من غاز ونفط ومياه، ولأننا طالبنا بقانون انتخاب يساوي بين الشركاء في الوطن ورفضنا وطعنا بالتمديد النيابي ونعتبر أن الانتخابات النيابية على أساس قانون النسبية هي المدخل الأساسي والوحيد لأي حوار وحل حقيقي وجذري لاصلاح النظام الحالي وللخروج من الأزمة الحالية”.

وأشار كنعان الى انه “اليوم، وفي ظل ازمة النفايات، يجب عدم نسيان الأساس، وفي هذا السياق اسأل: من رفض إحتكار سوكلين المخالف لمبدأ اللامركزية الإدارية الموسعة وإستقلالية السلطات المحلية والذي استمر 20 سنة، الى كشف سرقة عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل والهاتف الخلوي، الى اقتراح قوانين منذ العام 2009 لتوزيع أموال البلديات لحسابها مباشرة من الخلوي والصندوق البلدي من دون أي حسومات، الى تكوين حساباتها وتجميدها في حساب وزارة الاتصالات؟”.

واردف “وخلافا للبعض ممن يتعاطون استيعابيا او بردات فعل ومزايدات موسمية، من الذي جعل من القضية أولوية اجتماعية وحقوقية ووطنية، ولو تم الالتزام بخارطة طريقه لما وصلت الأمور اليوم الى ما وصلت اليه غير التيار الوطني الحر؟”.

وقال: “نسمع اليوم بشعار المحاسبة الذي يرفع بالساحات والتحركات الشعبية. والأكيد ان هذا مطلب يجعلنا مسرورين بأن الوعي بازدياد، شرط ان لا يتحول هذا الشعار الى وسيلة لاستيعاب نقمة الناس وغطاء للجريمة من خلال تجاهل الوقائع وتجهيل الفاعل وتعميم المسؤولية، علما ان هذه جريمة اذا ما اضيفت للجرائم المالية المرتكبة بحق الدستور المال العام منذ 1993 حتى اليوم، تشكل ادانة مستحيلة الابراء مهما سعى الساعون وسكت الشياطين”.

وسأل كنعان: “لماذا العودة الى الشعب مرفوضة والأعذار دائما جاهزة؟ فهل يسمح أي نظام ديموقراطي في العالم، برلماني أم رئاسي، بانتخاب رئيس من مجلس لا يتمتع بشرعية شعبية التي وحدها تعطيه الصفة القانونية؟ وهل صحيح ان ارادتنا مسلوبة او تخلينا عنها للغير و أو للخارج؟ أين قوانين الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني واللامركزبة الادارية الموسعة وهل الطائف لائحة طعام يختار منها القابض على بيت المال ما يشاء ويهمل ما يشاء؟”.

واضاف “إن أولويتنا الوحيدة هي العودة للشعب وهذا هو مدخلنا الوحيد للحوار انظلاقا من ثوابت ساحاتنا، ساحات الشعب، وعدا عن ذلك فهو ابتعاد واضح عن من نمثل وعن قناعاتنا، فكما اعتبرنا يوما ان لا سيادة مجتزأة، نجزم اليوم انه لا ديموقراطية أو شرعية مجتزأة”.

وختم كنعان بالقول: “يا اهلنا ورفاقنا في التيار، البعض ينتظر ان تستسلموا وتتخلوا عن اجمل شي فيكم وهو الحلم، وهذا البعض نسي انكم ومهما عصفت الريح ومهما اشتدت المصاعب ستبقون اقوى من التحديات، لأنكم الثورة كل الثورة عشتم وعاش التيار وعاش لبنان”.-انتهى-

———-

12000924_1025751440792349_3627785923520972791_o[1]

11953587_1025751140792379_7501185793007086358_o[1]

المصري زار المدينة الإعلامية الأردنية

(أ.ل) – زار سفير العلاقات العربية الصينية رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني مؤسس اللوبي الإقتصادي العالمي د . علي المصري يرافقة نائب الرئيس د . عبير فرح ورئيس الوفد السعودي المهندس ناصر آل فرحان ورئيس جمعية تجار الحدث أنطوان عبود ورئيس جمعية تجار الدكوانة الصحافي جوزيف شرفان المدينة الإعلامية الأردنية حيث كان بإستقبالهم الرئيس التنفيذي الأستاذ راضي الخص حيث قام الوفد بزيارة المدينة والتعرف على كافة أقسامها وشكر الوفد رئيس المدينة الإعلامية على دعوتهم لهذة الزيارة المثمرة كما تم الإتفاق على التعاون ما بين المدينة الإعلامية واللوبي الإقتصادي العالمي على أعلى المستويات.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان اتصل بالسعودية معزيا وبعباس مباركا

(أ.ل) – تقدم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد وولي ولي العهد وأمير منطقة مكة المكرمة بخالص عزائه ومواساته في ضحايا حادث سقوط إحدى الرافعات بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وما اسفر عنه من وفيات وإصابات.

واعرب دريان باسم المسلمين في لبنان عن “الحزن والالم الشديدين للحادث المفجع الذي أدى لسقوط عدد من الحجاج في المسجد الحرام وهم يؤدون الصلاة ويرفعون الدعاء لله عز وجل أن يعفر لهم ويرحمهم برحمته الواسعة”، واضاف “مصابنا اليوم أليم وعزاؤنا كبير بمن فقدنا من إخوتنا المسلمين. نسأل الله أن يجعلهم من الشهداء الذين هم أحياء عند ربهم يرزقون”، داعيا الله عز وجل أن “يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته وان يتقبل منهم أداء مناسكهم في هذا الشهر الفضيل وان يلهم أسرهم وذويهم الصبر والسلوان”،متمنيا للجرحى “الشفاء العاجل لمتابعة أداء مناسكهم وان يحفظ المملكة العربية السعودية وشعبها من أي سوء والله خير الحافظين”.

واجرى اتصالا بسفير السعودية علي عواض عسيري مقدما التعازي، واتصالا آخرا بالقنصل لبنان العام في جدة زياد عطا الله الذي طمأنه انه “لا يوجد من بين الضحايا والجرحى أي لبناني وجميع اللبنانيين بخير وهم يؤدون مناسكهم بحفظ الله تعالى ورعاية المملكة العربية السعودية التي تقدم لهم كافة التسهيلات لأداء فريضة الحج”.

كما اتصل برئيس فلسطين محمود عباس ابلغه فيه تهانيه بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع علم فلسطين على مباني الأمم المتحدة، واعتبر أن “هذا الأمر هو إنجاز كبير للديبلوماسية الفلسطينية”، مؤكدا أن القضية الفلسطينية “ستبقى مستمرة في نضالها ونجاحها لتحرير فلسطين من نير الاحتلال الذي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل زواله قريبا وان يرفرف علم فلسطين على كامل أراضيها المحررة وان يعمر الأقصى بالمصلين المسلمين من كافة أقطار العالم الإسلامي الذي يتحرقون شوقا لأداء الصلاة فيه بعد تحريره كاملا”.

في المقابل، ابدى عباس تضامنه مع الشعب اللبناني، متمنيا له الاستقرار والامان في لبنان الذي تربطه مع الشعب الفلسطيني علاقات اخوية مميزة.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب حاصبيا وراشيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 12/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 00.30 من بعد منتصف الليل، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، حاصبيا، وراشيا، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

السفير الإندونيسي بحث مع دبوسي تعزيز العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – زار السفير الإندونيسي أحمد خازن خميدي غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، حيث التقى رئيس الغرفة توفيق دبوسي، في حضور السكرتير الأول للشؤون الإقتصادية والتجارية أندري. ب. نوغر ومسؤول الشؤون الإعلامية والثقافية وندي بودي راهارجو.

وأوضح خميدي أن “الغاية من زيارة الغرفة هي التعرف على شخص رئيسها السيد دبوسي، وعلى الدور الذي تقوم به الغرفة، على نطاق مجتمعها الإقتصادي، وبالتالي أحمل دعوة مفتوحة لدبوسي ورجال الأعمال من طرابلس ولبنان الشمالي، للمشاركة في المعرض الدولي الإندونيسي الثلاثين الذي يقام بين 21 و25 من تشرين الأول المقبل في منطقة كمايوران – جاكرتا ويشكل تظاهرة إقتصادية سنوية، تتخللها محادثات ثنائية بين رجال أعمال من إندونيسيا ومختلف رجال الأعمال الوافدين من مختلف انحاء العالم خلال فعاليات المعرض”.

وتمنى أن “يكون المعرض التجاري الإندونيسي هذا العام، مناسبة تتيح لرجال أعمال لبنانيين وإندونيسيين، الشروع بإقامة علاقات تبادل تجاري تعود بالفائدة على الجانبين اللبناني والإندونيسي”. ونوه بزيارة “طرابلس المدينة الكبرى في شمال لبنان، فهي تتيح الإطلاع على خيارات الرئيس دبوسي الذي تسبقه أنشطته على مختلف المستويات، وبلادي ترغب بتعزيز التبادل الاقتصادي بين إندونيسيا ولبنان، وبشكل خاص مع طرابلس والشمال، ومن المفيد أن يقوم رجال الأعمال اللبنانيين بزيارة إندونيسيا ليطلعوا على المقومات الإقتصادية التي تمتاز بها إندونيسيا، وعلى فرص الاستثمار فيها، والسعي بالتالي، لرفع مستوى التواصل بين رجال الأعمال الاندونيسيين واللبنانيين وتعزيز العلاقات التجارية البينية”.

من جهته رحب دبوسي بخميدي والوفد المرافق له من كبار المسؤولين في السفارة الإندونيسية، منوها “بكل الأفكار البناءة لسعادته التي تتوخى تطوير العلاقات الجيدة بين لبنان وإندونيسيا، وابواب غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وعقولنا وقلوبنا مفتوحة لتمتين علاقاتنا مع إندونيسيا الصديقة، البلد الكبير المشهود لمكانته الإقتصادية وضخامة عدد سكانه، ولشبكة علاقاته الإقتصادية الممتدة التي يمكن للبنانيين المنتشرين في بلدان العالم، لعب دور متعاظم، في توطيد أواصر العلاقات على مختلف الصعد، وعدم الإكتفاء بأن تكون أدوارهم محصورة، على نطاق لبنان، ضمن حيزه الجغرافي، الذي يحتضن أكثر من 4 ملايين نسمة من أصل 12 مليونا منتشرين كقوة إقتصادية ونفوذ مؤثر في أرجاء المعمورة”.

وتابع “على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان في المرحلة الراهنة، ويعلم سعادته مسبقا بالمناخات الإقتصادية المرافقة، إلا أن لدينا إصرارا شديدا بأن نعزز من مختلف وجوه التعاون، علاقاتنا الثنائية، وأننا نود أن تتاح لسعادتكم الفرصة المناسبة الأخرى لزيارة الغرفة مجددا وإجراء المزيد من اللقاءات مع فاعلياتها”.

وكانت مباحثات تركزت على كيفية العمل المشترك على بلورة صيغة عملية تفضي الى التنسيق، بين رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الأستاذة ليندا سلطان ونوغر، لوضع ما تم التوافق عليه بين دبوسي وخميدي لجهة تعميم دعوة المشاركة في المعرض الإندونيسي على رجال الأعمال، بشكل عاجل ومكثف وخصوصا أن فسحة الوقت التي تفصلنا عن موعد افتتاح المعرض هي ما يقارب الشهر نسبيا.

ونوه دبوسي وخميدي بأهمية توثيق العلاقات بين الدائرة التجارية والعلاقات في الغرفة ومسؤول الشؤون الإقتصادية والتجارية لدى السفارة الإندونيسية.-انتهى-

———-

khalil hamdan

خليل حمدان: الحوار هو المعبر الإلزامي للخروج من الأزمة

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان أن “الحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري هو المعبر الالزامي للخروج من الأزمة، في ظل التحديات التي تستهدف لبنان أرضا وشعبا ومؤسسات” .

كلام حمدان جاء خلال احتفال تأبين مختار بلدة عبا الجنوبية حسن ترحيني، حضره ممثل الامين العام ل “حزب الله” السيد حسن نصرالله الشيخ علي جابر، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” محمد رعد، ممثل النائب ياسين جابر ناجي جابر، ممثل النائب عبد اللطيف الزين يوسف الحاج، وقيادة حركة أمل وعدد من العلماء ووجوه تربوية واغترابية.

وأضاف حمدان “ان الرهان على فشل الحوار مغامرة غير محسوبة تعطي الذرائع لدفع الأمور بإتجاه التصعيد، لذلك فإن محاولة البعض على الحوار ستكون له نتائج كارثية على الوطن والمواطن، لأن صرخات المتظاهرين في الساحات تعبر عن غضب ناجم عن تعثر الأداء الحكومي والاختلال الحاصل في مؤسسات الدولة، لذلك الكل معني بدفع الحوار قدما للوصول الى انتشال البلد من الفراغ، بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية الى تفعيل عمل مجلس النواب ومجلس الوزراء” .

وحذر من “إدارة الظهر لمطالب المجتمعين والمتظاهرين في الساحات لا سيما تأمين الحاجيات الأساسية والبديهية التي تؤمنها دول مختلفة، فيما الأداء الحكومي يتخبط”.

وقال: “ان المنطقة التي تشهد تصعيدا غير مسبوق، حيث يستبيح التكفيريون والارهابيون الأرض والانسان والحجر والبشر، وما قوافل الهائمين على وجوههم على أبواب أوروبا لم يشفع لهم تعبهم ومرضهم والأطفال على ظهورهم أو يحتضرون أمامهم، إننا أمام كارثة انسانية حضارية، وكما يقول بابا روما فرنسيس الأول اننا أمام عولمة اللامبالاة”.

أضاف “هل ننتظر أن نلاقي المصير نفسه، بطبيعة الحال نملك مقومات الصمود وقواعد ارتكاز الجيش والشعب والمقاومة، وعلينا تحصين وضعنا بمزيد من اطلاق العنان لتعميم الحوار انطلاقا من الحوار الذي يعقد في مجلس النواب”.

وختم “ان التكفيريين الارهابيين المدفوعين بدعم مشبوه عسكري ومالي لديهم مهمة زعزعة المنطقة وتبديد امكانات الدول والممانعة والقوى المقاومة لحساب العدو الصهيوني، الذي يحاكي سلوك الارهاب التكفيري الذي هو نسخة طبق الأصل عنه”.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

تواطؤ الجهاز القضائي مع حكومة الإحتلال الإسرائيلي في جرائم التطهير العرقي ضد الفلسطينين

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من 5/9/2015-11/9/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان- نابلس. وجاء فيه:

في اختلاق ذرائع جديدة لممارسة التطهير العرقي قرر ت ما تسمى “المحكمة العليا الإسرائيلية ” بجواز قيام قادة الجيش الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية المحتلة بإصدار أوامر هدم لبيوت الفلسطينيين في كافة المناطق بما فيها الواقعة تحت سيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية حسب اتفاقات أوسلو، حيث يقدر عدد أوامر الهدم الإسرائيلية التي صدرت حتى الآن (11 ألف) أمر هدم، حسب التقارير الحقوقية للأمم المتحدة، وفي حال تطبيق القرار على المناطق المصنفة (أ) و(ب) حسب الاتفاقيات، سيكون العدد اضعاف ذلك بكثير . وهذا القرار يدلل على تواطؤ ما يسمى بمنظومة القضاء في إسرائيل في تهجير الفلسطينين وتنفيذ سياسة التطهير العرقي التي تنتهجها حكومات اسرائيل المتعاقبة .

قرار المحكمة العليا هذا جاء خلال نظر المحكمة، الأسبوع الماضي، في التماس قدمه فلسطينيون شيدوا مبنى في منطقة الرأس الأحمر وقريبا من مستوطنة “معاليه أدوميم” في المنطقة (ب)، بادعاء أن الأرض التي تم البناء فيها صادرها الاحتلال لغرض بناء جدار الفصل العنصري.

وفي تطور لافت أقرت حكومة الإحتلال الإسرائيلي ببناء جدار أمني فاصل على الحدود مع الأردن يصل طوله لـ 235 كم. وقالت المصادر العبرية بان الميزانية التي يحتاجها الجدار تصل لـ 2.5 مليار شيكل وستبدأ اسرائيل في مرحلة اولية ببناء الجدار على مسافة تصل لـ 30 كيلومترا على امتداد الحدود من مدينة ايلات العقبة في الجنوب وحتى مطار تمناع الى الشمال.

ويواصل المستوطنون بمساندة شرطة الاحتلال وبلدية نير بركات تعزيز وجودهم في حي سلوان المقدسي . فقد استيقظت عائلة أبو اسنينة الفلسطينية في حي سلوان قرب البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة قبل بضعة أيام لتجد أنها تعيش مع مستوطنين يهود انتقلوا ليلاً إلى المبنى الذي تسكنه ورفعوا عليه علم إسرائيل.

ويمثل استيلاء المستوطنين على مبنى آخر في الحي الفلسطيني الشعبي المكتظ خطوةً جديدةً في المساعي المستمرة لتهويد سلوان والقدس الشرقية المحتلة، بحسب الفلسطينيين، بينما يؤكد المستوطنون أنهم يقومون باستعادة ما يعتبرونه «حقهم» التاريخي دون إخفاء نواياهم. ويعيش مئات من المستوطنين وسط 55 ألف فلسطيني في حي سلون الذي يشهد اشتباكات متكررة، ولكنهم لا ينوون التوقف عند هذا الحد.

والمبنى الذي انتقل المستوطنون إليه وسيعيشون فيه مع عائلة أبو اسنينة هو السادس الذي يستولون عليه. وهذه المباني كلها قريبة من بعضها وتشكل جيباً يخضع لمراقبة وحراسة مشددة مع طرق معبدة حديثاً وحاويات جديدة للنفايات، بينما تنعدم الخدمات العامة في الشارع الفلسطيني المقابل. ويثير وجود المستوطنين توتراً شديداً في الحي، ولهذا ينتقلون في ساعات الليل تحت حراسة مشددة.

كما أقدم مستوطنون نهاية الاسبوع على منع مزارعين ومتضامنين أجانب من دخول حقول بمنطقة «واد الأمير» شمال حلول بمحافظة الخليل بغرض إعادة استصلاحها. وقال مواطنون من بلدة حلحول، شمال الخليل، إن 5 مستوطنين من مستوطنة «كرمي تسور» المقامة على أراض تابعة للبلدة وبلدة بيت أمر حاولوا، أمس، منع مزارعين ومتضامنين أجانب وإسرائيليين من دخول حقول بمنطقة واد الأمير جنوب المستوطنة، بغرض إعادة استصلاحها، وذلك على مرأى من جنود الاحتلال المتمركزين بالمنطقة.

وفي دليل جديد على الغطاء الذي توفره وتعطيه الحكومة الإسرائيلية بشكل رسمي وعلني لقطعان المستوطنين المتطرفين، الذين يرتكبون جرائم القتل والحرق للفلسطينيين وممتلكاتهم ، كشف وزير “الأمن” موشيه يعلون عن ان “الشاباك” يعرف هوية المتطرفين اليمينيين المسؤولين عن قتل ابناء عائلة دوابشة الثلاثة حرقًا في قرية دوما الفلسطينية ولكن السلطات تكتفي باعتقالهم اداريا دون تقديمهم للمحاكمة لكي لا تضطر الى الكشف امام المحكمة عن مصادر المعلومات الاستخبارية! وعلم من مصادر اسرائلية ان 3 من ناشطي اليمين المتطرف موجودون حاليا قيد الاعتقال الاداري وهم مئير إيتينغر ومردخاي ماير وإفياتار سلونيم.

في الوقت نفسه وقّع وزير “الامن” موشيه يعلون الاسبوع الماضي على أمر معلن باعتبار المرابطين والمرابطات العاملين في المسجد الأقصى جمعيات “غير مشروعة”، وفقا لتوصيات جهاز المخابرات “الشاباك” وكذلك الشرطة الاسرائيلية،مما يعني منع نشاط المرابطين والمرابطات، وكل من يشارك في نشاطات تتعلق بالمرابطات والمرابطين سوف يعرّض نفسه للملاحقة القانونية، وتحت مبررات أن المرابطين والمرابطات يشكلون تهديدا كبيرا في المسجد الأقصى والقدس، لما يقومون به من نشاطات واعمال “عنيفة” ضد الشرطة والمصلين اليهود، وخطورة هذا القرار،تأتي في السباق المحموم من قبل حكومة الإحتلال والجمعيات الإستيطانية لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا ،في ظل الحملات المتصاعدة والدعوات التحريضية التي يطلقها المتطرفون من الحاخامات اليهود بهدف فرض السيطرة الإسرائيلية على الحرم وتقسيمه، وآخر هذه الدعوات التحريضية تلك التي أطلقها الحاخام المتطرف ” يسرائيل أرئييل “- الذي طالب بمحاكمة البابا على إعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين- والذي ” دعا إلى الإحتفال بالأعياد اليهودية ” في باحات الحرم القدسي الشريف، وإقامة الهيكل المزعوم.

وقد رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض اعتداءات قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين على النحو التالي في فترة اعداد هذا التقرير:

القدس: أغلقت سلطة الطبيعة والآثار الإسرائيلية، وجمعية ‘إلعاد’ الاستيطانية حديقة عامّة في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، بحجة الكشف عن آثار توراتية في المنطقة التي تقع بجانب “حديقة سليمان” التوراتية القائمة على أراضي سلوان وتحديدًا حي البستان المهدّد بالهدم، بدافع تهويد المكان وبذرائع توراتية وأمنية،حيث تبلغ المساحة التي تم اغلاقها دونم، و الهدف هو منع السكّان الفلسطينيين من الوصول، علما أن أراض عدّة تم إغلاقها في محيط سلوان في وقت سابق وبعد مرور وقت قصير أصبح معالم توراتية الدخول إليها منوط بدفع رسوم وبذريعة الرواية التوراتية، تحاول السلطات الإسرائيلية الاستيلاء على الأراضي في سلوان، خاصة الأراضي المتاخمة للمسجد الأقصى المبارك. ومن الجدير ذكره أن حوالي 200 بيت في حي البستان مهدّد بالهدم بهدف بناء حديقة توراتية امتدادية لحديقة الملك سليمان التي بنتها سلطات الاحتلال على أراضي سلوان.

ودعت منظمات يهودية متطرفة أنصارها لإحياء ما أسمته ‘الذكرى الخامسة لمقتل المتطرفين اليهوديين: اسحق وتاليا ايمس’ داخل المسجد الأقصى المبارك،وأوضحت هذه المنظمات من خلال إعلاناتها أنه سيشارك في اقتحام الأقصى لإحياء هذه الذكرى عدد من حاخامات منظمات الهيكل المزعوم، وفي مقدمتهم الحاخام المتطرف ‘يسرائيل آرائيل’، وسيتم رفع صورهما على شكل وقفة حداد داخل السور الشرقي للمسجد الأقصى، بالقرب من باب الرحمة.

فيما قامت سيارة تابعة لشرطة الاحتلال بدهس الشاب زكي الرازم 34 عاماً، أثناء عبوره الشارع في منطقة رأس العامود، ، ثم قام عنصرين من الشرطة بضربه وإزاحته عن الطريق رغم اصابته، واقتحمت طواقم ما تسمى بـ”سلطة الطبيعة” الإسرائيلية ، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى المبارك.

وقامت” طواقم من “سلطة الطبيعة” برفقة قوات الاحتلال باقتحام مقبرة باب الرحمة من الجهة الشرقية ونفذت جولة تصويرية فيها. وكانت قوات الاحتلال و”سلطة الطبيعة” حاولت الأربعاء الماضي اقتطاع مساحة 40% من أراضي مقبرة باب الرحمة التي تعتبر الحاضنة الشرقية للمسجد الأقصى، إلا أن تواجد المقدسيين في المكان حال دون ذلك بعد تصديهم لهم ونزع الأسلاك الشائكة.

وأدى مستوطن متطرف طقوسه الدينية عقب اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وسط منع العشرات من المصلين المسلمين من الدخول إليه.وعلم أن أحد المستوطنين قام بأداء طقوسه الدينية عقب اقتحام الأقصى، وبالتحديد لدى وصوله منطقة باب الرحمة، بحراسة من أفراد شرطة الاحتلال الاسرائيلي،كمااعتدى مستوطنون متطرفون على الشاب مصطفى جميل الهشلمون (18عامًا)، أثناء توجهه إلى عمله غربي القدس المحتلة.

الخليل: سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 6 إخطارات بهدم غرف سكنية في قريتي الحلاوة والمركز بمسافر يطا جنوب الخليل.

قوات الاحتلال داهمت القريتين، وسلّمت المواطنين محمد وخليل وجميل وإسماعيل وأحمد ويونس أبو عرام إخطارات، بهدم غرف سكنية في مسافر يطا شيدت داخل خيمهم، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أراضي زراعية واستولت على شبكة الري في منطقة البقعة شرق الخليل.وقال المواطن بدران جابر ، إن قوات الاحتلال معززة بآليات عسكرية جرفت ثلاثة دونمات تعود له، مزروعة بالمحاصيل الصيفية والبندورة، كما واستولت على شبكة الري.وأوضح أن هذه القوات جرفت أراضٍ مجاورة له، تعود لأحد أفراد عائلته، ودمرت شبكة الري فيها.

واعتدى مستوطنون بالضرب المبرح، على الفتى عبد الرحيم زهير البايض (17عاما) والشاب أيمن الفاخوري (21 عاما)، في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، حيث هاجم المستوطنين من البؤر الاستيطانية والمستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط المدينة، بشكل منفصل، وتحت حماية جنود الاحتلال، الفتى البايض والشاب الفاخوري في شارع الشهداء، واعتدوا عليهما بالضرب المبرح، ما تسبب بإصابتهما بخدوش ورضوض، في السياق ذاته، القى عدد من المستوطنين قاذورات وقمامة صوب منازل المواطنين في تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل، واعتدوا على ممتلكاتهم وحطموا عددا منها، كما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب المبرح على ثلاثة عمال من بلدة “يطا” جنوب محافظة الخليل أثناء محاولتهم الوصول إلى عملهم داخل الأراضي المحتلّة عبر الطرق الالتفافية بالقرب من مستوطنة “شمعة”و المعتدى عليهم هم: محمد رزق الشامصلي (20 عامًا) وأصيب بكسر في القدم، وفايز غانم أبو قبيطة (23 عامًا) وفايز محمد حرب (22 عامًا وأصيبا برضوض.

وفي ذات السياق، اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي في حي جبل جوهر بالبلدة القديمة من مدينة الخليل بالضرب المبرح على المواطن بلال أبو رميلة التميمي (31 عاما)، ما تسبب بإصابته برضوض نقل على إثرها لتلقي العلاج في مشفى الخليل الحكومي.

نابلس: استشهدت ريهام دوابشة متاثرة بجراحها البليغة التي اصيبت بها خلال حرق منزلها من قبل مستوطنين متطرفين على منزل عائلتها في قرية دوما جنوبي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية في 31 يوليو/تموز الماضي، وقد استشهد رضيعها علي على الفور، وزوجها سعد بعد أسبوع من وقوع الجريمة، بينما يعالج بكرها أحمد 4.5 سنوات في المستشفى الإسرائيلي نفسه الذي ترقد فيه، وأحرق مستوطنون، عشرات الدونمات الزراعية في قرية بورين جنوب نابلس،وقالت مصادر محلية إن عددا من المستوطنين أضرموا النار في أراضٍ، غالبيتها مزروعة بأشجار الزيتون، محاذية لمستوطنة “يتسهار” المقامة على أراضي القرية.

قلقيلية: اخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منزلا وبركسا لعائلة أبو شارب في قرية جيوس شمال شرق قلقيلية بالهدم، الأخطار الأخير لم يكن إجراء الاحتلال الأول بحق عائلة أبو شارب المكونة من ثلاث أسر تسكن المنزل، حيث حوصرت العائلة خلف الجدار خلال السنوات الماضية قبل تعديل مساره.

سلفيت: شكا مواطنون من أربع قرى غرب سلفيت (كفر الديك وسرطه ورافات ودير بلوط) من مواصلة جرافات المستوطنين تجريف أراضيهم الزراعية دون توقف.وأفاد مواطنون وشهود عيان أن جرافات المستوطنين تقوم بتهيئة البنى التحتية لمستوطنة”ليشم” من أنابيب صرف صحي، ومياه وكهرباء وخطوط اتصالات وتصريف المياه وغيرها.واعتدى مستوطنون بالحجارة، على منزل المواطن محمد أبو زيد عند المدخل الشمالي لقرية دير استيا ما تسبب بحالة من الخوف في صفوف ساكنيه، خاصة الأطفال الذين يبلغ أكبرهم ست سنوات، دون أن يبلغ عن إصابات.وافاد شهود عيان أن جرافات المستوطنين قامت بتجريف أشجار زيتون تقع بمحاذاة طريق التفافي يسلكه المستوطنون غرب بلدة دير استيا شمال سلفيت.وأضاف الشهود أن المنطقة التي يجري فيها التجريف تقع في منطقة المصرارة التي تعتبر من أخصب أراضي البلدة.لتوسعة الطريق الاستيطاني.

بيت لحم: جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أراضي زراعية في قرية ارطاس جنوب بيت لحم في منطقة جبل أبو زيد جنوب القرية، على مساحة 10 دونمات، تعود ملكيتها للمواطن رياض قراقع، بحجة أنها أراضي دولة ويمنع استصلاحها أعمال التجريف تأتي بهدف الاستيلاء على الأراضي لأغراض استيطانية، تتمثل في توسيع حدود مستوطنة “افرات”، كماأغلقت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، طريقا زراعيا في قرية الرشايدة شرق بيت لحم بالسواتر الترابية.علما ان الطريق تم شقها قبل نحو عام وتصل إلى نحو 500 دونم من الأراضي المزروعة بالزيتون، وهي قريبة من مستوطنة “معاليه عاموس” المقامة على أراضي المواطنين في المنطقة، وداهمت قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوب بيت لحم وحاصرت مدرسة سعيد العاص وحاولت فتح أبوابها بزعم الحصول على تسجيلات لكاميرات مراقبة، كما هدمت جرفات الاحتلال، ، مشتلا زراعيا وجرفت أراض جنوب محافظة بيت لحم.في خربة زكاريا وهدمت مشتلا زراعيا بحجة عدم الترخيص، والمشتل يعود للمواطن سعيد حسن اسعد.

جنين: اصيب ثلاثة مواطنين من بلدة كفر راعي غرب جنين، بجروح مختلفة إثر تعرض مركبتهم لهجوم بالحجارة من قبل مجموعة من المستوطنين على طريق قريب من مستوطنة “يتسهار” المقامة على اراضي المواطنين جنوب نابلس حيث هوجمت المركبة بالحجارة لدى مرورها على الشارع الرئيسي، ما أدى لإصابة ركابها بجروح في الوجه والراس.-انتهى-

———

jabhatamal

قولنا والعمل: لملاحقة المنافقين وأسيادهم المفبركين للأكاذيب وسوقهم للعدالة

(أ.ل) – أصدر المكتب الإعلامي لرئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” بياناً شجباً للبيانات الكاذبة والحاقدة والمحرضة على شخصه والمنتمين لجمعيَّة “قولنا والعمل” والتي يتداولها المنافقون عبر وسائل التواصل الإجتماعي والبيانات لا سيما البيان الفتنوي الأخير اليوم الذي احتوى على فبركات وافتراءات لا أصل لها من الصحة، يهم المكتب الإعلامي أن يؤكد وعن لسان فضيلة الشيخ أحمد القطان انَّه يفتخر بتحالفه القديم والمستمر بإذن الله مع كل القوى الوطنية في لبنان لا سيما المقاومة الإسلامية (حزب الله) ويعتبر تحالفه واجباً وطنياً لبقاء لبنان ووحدته الوطنية والإسلامية كما يؤكد على أنّ الوحدة الوطنية والإسلامية خط أحمر تُبذل المهج رخيصة لصونها وتكريسها فيما بين اللبنانيين، وطالب المكتب الإعلامي للشيخ القطان السلطات الأمنية والقضائية ملاحقة هؤلاء المنافقين وأسيادهم المفبركين للأكاذيب وسوقهم للعدالة، كما وحمَّل المروجين لهذه الإفتراءات أي فتنة او ضرر يلحق بفضيلة الشيخ وأعضاء قولنا والعمل.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *