الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 14 حزيران 2014 العدد2594

نشرة السبت 14 حزيران 2014 العدد2594

مكتب بري: رئيس مجلس النواب لا يألو جهداً
في سبيل اجواء توافقية في الموضوع الرئاسي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ما يلي:
دأبت وكالة انباء اشتهرت بالدس 24 قيراط على 24 على دولة الرئيس نبيه بري وآخر دسائسها ان الرئيس بري يعيق انتخابات الرئاسة في لبنان.. وهو الذي تتالى دعواته لجلسات انتخابات كل اسبوع تقريباً ولا يألو جهداً في سبيل اجواء توافقية حول الموضوع في الوقت الذي اشتهر من وراءها بالغياب المستمر عن حضور هذه الجلسات بسبب وبدون سبب.
وفي المقابل، ورد خبر من “لبنان24” رد على المكتب الإعلامي للرئيس بري جاء فيه:
فوجئنا برد المكتب الإعلامي للرئيس نبيه بري على خبر ورد على “لبنان 24″، لأننا الأكثر حرصاً على تغطية نشاطاته وتظهير مواقفه تحت كل الظروف وبالحيز الذي يليق بموقعه. كما ويدأب “لبنان 24″، ومن موقع الإحتراف والمهنية، على متابعة أخبار كل الفرقاء بلبنان بتوافقاتهم واختلافاتهم، بما يسمه بالموضوعية العالية بشهادة القاصي والداني.
ومن نافل القول ان موقعاً ينشر آلاف الأخبار يومياً، لا يمكن ان يطلع عليها كلها لا مشرف على سياسة، ولا داعم له.
إن ما نشر عن دولة الرئيس بري حول تعطيله انتخاب العماد عون لرئاسة الجمهورية إنما هو رأي يعبر عن أصحابه حصراً، ولا يعبر عن سياسة الموقع مطلقاً، لأن سياسة “لبنان 24” ببساطة أقرب الى الحيادية والموضوعية، ونحن الأحرص على إبقاء فضائه مفتوحاً على حرية التعبير، وتوخي الدقة التي يحرص عليها بالتأكيد دولة الرئيس بري شخصياً.
علي فضل الله
على صعيد آخر، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة العلامة السيد علي فضل الله والسيد باقر فضل الله، وجرى عرض للاوضاع الراهنة.
رئيس بلدية مشغرة
ثم استقبل رئيس بلدية مشغرة برئاسة رئيسه جورج الدبس بحضور مسؤول الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “أمل” بسام طليس، وذلك لرعاية الحفل الذي يقيمه المجلس في الذكرى المئوية للبلدية، وكانت مناسبة لعرض شؤون وشجون البلدة.
زوار
واستقبل ايضاً المجلس الاعلى للجمارك برئاسة رئيسه الجديد نزار خليل وعضوية المدير العام شفيق مرعي، أحمد الحلبي، وغابي فارس.
كما استقبل رئيس مجلس القضاء الاعلى السابق القاضي غالب غانم.-انتهى-
——

قزي: لسنا ضد الاتصالات بين الحريري وعون
شرط الا يكون هذا الانفتاح طعنة للحلفاء

(أ.ل) – استهل وزير العمل سجعان قزي حديثه لمصدر إعلامي بتقديم العزاء لحزب الكتائب ولعائلة الراحل انطوان ريشا، النائب الثالث لرئيس حزب الكتائب. وقال: “لا بد من ان نقف في بداية الحديث امام غياب رفيق الدرب، هذا الانسان الذي عرفته منذ ايام النضال الطالبي في الحزب وفي ايام الحرب والمقاومة والسلم والايام الصعبة والحلوة، وكان ملتزما ومناضلا ومقاوما في سبيل الحزب في لبنان”، مضيفا: “غيابه خسارة للحزب لاننا لا نخسر فردا واحدا انما نخسر نموذجا للكتائبي ونخسر حالة بالتفاني والعطاء والتضحية”.
وتابع “انطوان ريشا كان يعلم مدى خطورة وضعه الصحي نظرا لضعف قلبه، لكنه ابى الا ان يتابع العمل الحزبي، واوجه له تحية في المكان الذي هو فيه الان وبالحالة الروحية التي هو فيها واقول له ان غيابك سيبقى في ما بيننا، وكلما سقط منا كتائبي ولد كتائبيون”.
وعما يجري في العراق، قال قزي: “اننا نخطئ اذا نظرنا الى ما يجري من منظار يومي او حدثي آني، انما يجب النظر الى ما يجري في العراق اليوم من منظار تاريخي:
– اولا: هناك نظام واحد في العالم العربي هو نظام الحرب المستدامة، فلا انظمة ديكتاتورية ولا ديموقراطية ولا انظمة جمهورية او ملكية انما يوجد نظام الحرب المستدامة، ومنذ 1500 سنة ونحن نعيش في الشرق الاوسط نظام الحروب المتوالية، لا وحدة دائمة ولا تقسيم دائما، لا ملكية ابدية ولا انقلاب ثابتا، وهذه الايديولوجية بابعادها المختلفة هي نار الحرب الدائمة، وهذا يؤذي كل شعوب المنطقة اكانوا سنة او شيعة”.
اضاف “هناك ايديولوجية معينة تفرز ديناميكية حروب متوالية سبق ان كتبت عنها في كتابي ما قبل الاخير تحت عنوان “لبنان والشرق الاوسط بين ولادة قيصرية والموت الرحيم”.
– ثانيا: انكشف اليوم مع كل ما يجري في المنطقة ان مسألة الثورات العربية اكانت ربيعا او شتاء ام ثورات من اجل الحرية والديمقراطية او من اجل تغيير الانظمة كشفت عن ان العالم العربي يجهض كل انواع الثورات مثلما في لبنان حيث الحالة الطائفية اجهضت كل الثورات التي كان من الممكن ان تنشأ بعد الحرب”.
ولفت الى ان “الثورة في مصر تأخذ صراعا بين المجتمع المدني والمجتمع العسكري وفي ليبيا بين القبائل وفي الشرق الاوسط بين الشيعة والسنة”، معتبرا انه “لا توجد ثورة شعوب انما حركات نضالية وهي مختلفة عن ثورات الشعوب في الغرب”.
ورأى ان ما يجري حاليا في العراق كان متوقعا لسببين:
اولا: هناك مؤامرة على الشرق الاوسط لتفكيكه وخلق دويلات طائفية، وهذا مشروع اميركي اسرائيلي معروف، والعجب اننا لم نتخذ اي احتياط لنحصن انفسنا للحؤول دون بلوغ المؤامرة مرحلة التنفيذ.
ثانيا: العراق دولة دورها معروف تاريخيا، وكانت مركز الخلافة، وهذه الدولة المركزية ضرب فيها نظامها المركزي وجيشها، وهما الاساسان الثابتان لوحدة العراق، وعندما تنتفي الدولة المركزية القوية والجيش الضابط الكلي للامن ستتفجر مكانها الميليشيات والعصبيات والغرائز المذهبية والطائفية.
واعتبر ان “العراق اليوم اصبح نقطة التقاء مصالح بين ايران واميركا تماما مثلما كانت افغانستان في 2001″، مشيرا الى ان “الوضع في العراق وسوريا مشابه من ناحية “الجيوبوليتيك” للوضع بين باكستان وافغانستان حيث هناك صراع مصالح كبرى.
ولفت الى ان “ما يجري في العراق سيكون له تأثير على المنطقة، وهو تقسيم سايكس بيكو جديد، ولن يشمل دولة واحدة لان كل دول الشرق الاوسط مترابطة بين بعضها البعض”، محذرا من ان “ما يحصل في العراق مرشح لان يتمدد في كل دول الشرق الاوسط، وعلينا كلبنانيين ان نحيد انفسنا، من هنا تبرز اهمية مشروع حزب الكتائب الذي ينادي بحياد لبنان كما واهمية اعلان بعبدا الذي اعتبره البعض حبرا على ورق”.
كما لفت الى انه “عندما طرح حزب الكتائب مشروعه عن الحياد اتهمونا باننا انعزاليون انما مشروعنا يهدف الى الحفاظ على مسلمي لبنان ومسيحييه، وهو ليس مشروع الحفاظ على الاقليات، ومن هنا تبرز اهمية مشروع حياد لبنان”، مشيرا الى ان “الحدود اللبنانية السورية سقطت عمليا مع حزب الله في معركة القلمون كما سقطت الحدود العراقية السورية مع داعش في معركة نينوى”، مشيرا الى انه “لا يجوز النظر الى ما يجري من خلال اليوميات والاحداث”، معتبرا ان “ما لا يحدث اليوم سيحدث غدا، وما لن يحدث بعد اسبوع سيحدث بعد شهر او سنة”.
ولفت الى ان “الشرق الاوسط لن يستقر قبل 25 سنة على الاقل، وان العالم العربي سيدخل في عصر الفيديراليات وقد دخلنا في هذه المرحلة وما حصل في العراق ثبت خط السير في تفتيت المنطقة”، مشيرا الى “ان هناك وفاقا وطنيا في لبنان بين التيارات السنية والشيعية على منع دخول فريق التكفيريين على المعادلة اللبنانية، وهذا امر يسهل على الدولة ان تلعب الدور الضابط لهذه الخلايا”.
ورأى ان “تأليف الحكومة كان ضروريا، وخصوصا بعد شغور منصب الرئاسة، لكنه اعتبر ان الحكومة الحالية ليست الحكومة المثالية للبنان، وان كانت حكومة وحدة وطنية لان فيها قدرة التعطيل من الداخل”.
اضاف “اذا نظرنا الى الاشهر الاربعة لعمر الحكومة، نلاحظ استتباب الوضع الامني، نجاح تنفيذ الخطط الامنية ان في البقاع او في طرابلس، هدوء وضع المخيمات، حصول التعيينات الادارية في كل مرافئ الدولة، والامور لم تنته بعد، خلق حالة ايجابية في البلد مكنت الحركة الاقتصادية من العمل واعادت الثقة الى لبنان مما يبشر بموسم سياحي مزدهر حسب كل المعطيات والارقام، اضافة الى ان الحكومة شكلت صمام الامان للحالة الدستورية الناتجة عن شغور سدة لرئاسة”.
واعتبر انه “اذا كان الموقف من تخفيض نسبة عمل المؤسسات هو موقف سياسي فهذا شيء واذا كان موقف دستوري فهو شيء آخر”، موضحا “اننا في حزب الكتائب لا زلنا نتخذ الموقف الدستوري من هذه المسألة”.
ولفت الى انه “منذ لحظة عدم حصول انتخاب رئيس، دعا الرئيس الجميل الى اجتماع للمكتب السياسي المصغر مع الكتلة النيابية واصدرنا بيانا يتضمن 3 نقاط اساسية: حث القوى المعنية الى الاسراع في انتخاب رئيس، اعتبار المجلس النيابي هيئة ناخبة لا تشريعية استنادا الى المواد 73 و74 و75 من الدستور الا في الضرورات القصوى كان يحصل مثلا زلزال تسونامي في لبنان وعلى المجلس النيابي ان يجتمع ليقر المساعدات، واعتبار مجلس الوزراء مركز السلطة التنفيذية مجتمعة وان صلاحيات الرئيس تنتقل اليه وكالة لا اصالة، وبالتالي على مجلس الوزراء ان يقوم بمسؤولياته، ولكن ليس بشكل ان يترك انطباعا وكأن الامور تسير على ما يرام، وان لا شغور في سدة الرئاسة”، مؤكدا “اننا لا زلنا نتخذ هذا الموقف الدستوري انطلاقا من تفسيرنا للدستور اللبناني”.
اضاف “ان على الحكومة ان تعمل بشكل طبيعي، ولكن لا ان تتخذ القرارات الاستثنائية ولا ان تكون حكومة تصريف اعمال”، لافتا الى ان “فريق 8 اذار في الحكومة وعلى رأسهم التيار الوطني الحر يريد تعطيل عمل الحكومة للمزايدات والشعبوية”، مضيفا: “بدل المزايدة في مجلس الوزراء لينزلوا الى مجلس النواب ولينتخبوا رئيسا لاسترداد صلاحيات الرئيس”.
واكد قزي ان “الرئيس تمام سلام يتحاشى اتخاذ مواقف من شأنها ان تقسم مجلس الوزراء وتؤدي الى عودة الكباش”، مشيرا الى انه “عندما قرر في جلسة الوزراء السابقة البحث في جدول الاعمال، تحفظ وزراء التيار الوطني الحر و8 اذار عموما بالرغم من ان وزراء حركة امل كانوا ميالين لقبول طرح جدول الاعمال، علما ان الجدول لم يكن مؤلفا من بنود تشكل نقطة خلاف وهي بنود عادية لا ابعاد سياسية وحزبية ومناطقية لها”.
وشدد قزي على “اننا لا نزال كفريق سياسي نأخذ الموقف الذي يمليه علينا الدستور، ولكن اذا قررنا ان نتخذ موقفا سياسيا فلن نخجل ابدا لان عدم انتخاب رئيس لم يكن قرارا دستوريا انما قرار سياسي، لكن اتخاذ القرار السياسي يجب ان يأخذ في الاعتبار ما يلي:
– اذا ما قررنا المقاطعة حتى انتخاب رئيس للجمهورية فان المقاطعة تتطلب وحدة الموقف او موقفا جماعيا لا فرديا، كما تتطلب استمرارها حتى النهاية”، مؤكدا ان “قرار المقاطعة يحتاج لاتخاذه الى مجموعة طائفية او مجموعة وطنية”.
وفي هذا الاطار، لفت قزي الى ان “لا وحدة في الموقف المسيحي حتى نقاطع مسيحيا بشكل شامل، ولا وحدة موقف ايضا داخل 14 اذار حيال المقاطعة، فلا يوجد تقويم واحد لخطورة الشغور في الرئاسة ولعمل مجلس النواب او مجلس الوزراء”.
وتمنى قزي على كل مواطن لبناني ان يقوم مواقف كل القوى السياسية خلال الاشهر الاربعة الاخيرة ويحكم من هي الاحزاب والقوى التي لم تأخذ الا مصلحة لبنان معيارا لاصدار مواقفها ومن هي القوى والاحزاب التي اخذت مصالحها الشخصية والانتخابية كمعيار لاتخاذ مواقفها.
ونوه وزير العمل بالمواقف التي يتخذها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من اجل حث الجميع لتسريع انتخاب رئيس للجمهورية، متمنيا ان “لا يكون صوته كصوت الذي يصرخ في البرية”.
واعلن “تأييد اي لقاء يحدث بين زعيمين لبنانيين”، لكنه اعتبر ان “حجم التحديات اليوم في لبنان وخلفيات عدم حصول استحقاق رئاسة الجمهورية لا يحله اجتماع ثنائي ولا ثلاثي ولا رباعي انما ما يحله يقظة وطنية”.
واكد قزي “اننا لسنا ضد الاتصالات بين الرئيس سعد الحريري والعماد ميشال عون، ونحن مع هذا الانفتاح وهذا حق لكل حزب، ولكن شرط الا يكون هذا الانفتاح طعنة للحلفاء”، لافتا الى ان “نظرتنا الايجابية لهذا الانفتاح لا تعني اننا نؤيد اتفاق تيار المستقبل والتيار الوطني الحر على مرشح لرئاسة الجمهورية خارج 14 اذار”.
واشار الى ان “عملية اختيار القوى السياسية لمرشحيها اتت وكأنها كانت تهدف الى عدم حصول انتخابات رئاسة الجمهورية، لان هذه القوى كانت على دراية بان ايا من المرشحين غير قادر على تخطي عتبة فريقه السياسي”، مضيفا: “لدينا ثقة بان تيار المستقبل لن يوافق على السير بمرشح خارج 14 اذار او بمرشح لا ينسجم مع خيارات ثورة الارز”.
وشدد على ان “المشكلة ليست عند المسيحيين، وليس المطلوب منهم الاتفاق على مرشح واحد، انما على المجلس النيابي الاختيار بين عدد من المرشحين يقدمونهم المسيحيون”.
وجزم قزي بانه “لا توجد لائحة لبكركي بالاسماء”، مؤكدا ان “البطريرك الراعي لا يسمح لنفسه بان يقدم اسماء”.
وشدد على ان “الراعي فوق كل الجمهوريات وسلطته الكنسية تضم تركيا والعراق والاردن وفلسطين”، معتبرا ان “طرح الراعي رئيسا للجمهورية هو تحقير وتسخيف لمقام البطريركية”.
واكد قزي ان “مبادرة الرئيس الجميل لانقاذ الجمهورية خلقت ديناميكة معينة على صعيد التواصل بين مختلف القوى المعنية بانتخاب رئيس والرئيس الجميل حقق الجزء الاول منها بالتواصل مع القوى المسيحية، وكانت مبادرة شجاعة لها وقعها وصداها الايجابي”، مشيرا الى ان “الجزء الثاني من المبادرة هو التواصل مع القيادات الوطنية والرئيس الجميل يدرس اللحظة المناسبة لاحياء هذه المبادرة وخلق ديناميكية انتخابية”. واعلن ان مبادرة الرئيس الجميل ايضا تتضمن جزءا ثالثا وهو التواصل مع المجتمعين العربي والدولي، ولكن هذين المجتمعين منهمكان باحداث المنطقة ولاسيما العراقية منها، ولبنان الان ليس من اولوياتهما”.
ورأى ان “الانتخابات الرئاسية ستشهد في الفترة المقبلة تطورات كثيرة، ومن السابق لاوانه اليوم ان نقول من بقي من المرشحين ومن جرت تصفيته في المعركة الانتخابية”، لافتا الى ان “النائب وليد جنبلاط كان على الاقل صادقا مع نفسه ومع الناس بقوله انه لن ينتخب عون او جعجع، علما انه يتعامل مع الوقائع ولا ندري ما اذا ما كان سيغير موقفه استنادا الى تطورات معينة”.
واعتبر قزي ان “مسألة الاتفاق على رئيس ابعد من اجتماعات ثنائية”، مشددا على “اننا بحاجة الى هيئة حوار وطني يلتقي فيها كل القادة”.
وعن كلام الرئيس نبيه بري، قال: “طبعا لا نريد مؤسسة رئاسة الجمهورية ان تكون على جثة المؤسسات الاخرى، ولكن في الوقت نفسه لا نريد ان تحيا المؤسسات الاخرى على حساب مؤسسة رئاسة الجمهورية وعلى المجلس النيابي ومجلس الوزراء ان يتضامنا معا من اجل انتاج رئيس جمهورية جديد، ولن نقبل بان يبقى قصر بعبدا شاغرا، وعلى الشعب اللبناني ان يفجر غضبه من اجل انتخاب رئيس”.
وعن موقف البطريرك الراعي بضرورة وقف التشريع والانصراف الى انتخاب رئيس، اعتبر قزي ان “هذا الموقف يعني ان البطريرك قرأ الدستور بشكل صحيح، وليس على الرئيس نبيه بري او اي شخصية اخرى ان تغضب من هذا الموقف”.
وعن قول رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان الرئيس الحريري يخطئ في الاخراج، اعتبر قزي ان “هناك انطباعا وكأن هناك اتفاق بين الحريري وعون، علما ان لا شيء يوحي بهذا الاتفاق، ولكن استمرار المفاوضات بهذا الشكل يعطي انطباعا لدى عون وكأن كتلة المستقبل ستؤيده للرئاسة، وبالتالي هو لا يفسح المجال امام ترشح شخصيات اخرى”.
وعن الخلاف بين الرئيسين بري والسنيورة حول سلسلة الرتب والرواتب، اكد قزي انه “اذا كان هناك قرار سياسي بالتصويت على السلسلة، فهذا الخلاف المرحلي لن يقضي عليه لكن الواضح حتى الان ان السلسلة لم تأخذ بعد طريقها الى التصويت”.
وشدد قزي على “ضرورة تغيير وضع الجامعة ككل فهي غير قادرة على انتاج علم ورقي وثقافة بالذهنية التي تدار فيها اي الذهنية الطائفية الفئوية”.
واعتبر انه “لا بد لجلسة مجلس الوزراء المقبلة ان تطرح موضوع جدول الاعمال، ويجب ان نتفق على دراسة عدد من الامور”.
وعن عدم تمكن اللبنانيين من مشاهدة المونديال، قال قزي: “نحن بحد ذاتنا كرة قدم تتقاذفها كل الامم”، متمنيا ان تأخذ الحكومة قرارا وتفتح القنوات الفضائية امام الشعب اللبناني ليشاهد المونديال وليحصل ما يحصل.
وختم قزي بكلمة وداعية لانطوان ريشا: “اللقاء دائم مع انطوان وغدا في اجتماع المكتب السياسي سيكون حاضرا، ولن ارى كرسيه فارغا، انه في القلب والعقل والحزب”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 14/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/6/2014 ولغاية 27/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-

حرب: الاتصالات مع شركة سما متواصلة لايجاد حل للبنانيين لمشاهدة المونديال

(أ.ل) – اعلن وزير الإتصالات بطرس حرب ان اتصالاته مع الشركة صاحبة الحق الحصري في نقل المونديال متواصلة لايجاد حل للبنانيين.
وقال في تصريح “ليس من الجائز أن تبقى قضية مشاهدة مباريات كأس العالم في لعبة كرة القدم محصورة في من لديهم الإمكانات المالية لمشاهدتها، وممنوعة عن عامة الناس وأصحاب الدخل المحدود، ما يشكل تمييزا طبقيا لم يعد مقبولا، لأنه يتنافى مع أبسط قواعد العدالة والمساواة بين الناس” .
أضاف “إن هذا الواقع يدفع الحكومة إلى مقاربة هذا الموضوع بالسرعة الممكنة لإيجاد حل للبنانيين، كل اللبنانيين، ولا سيما الفقراء من بينهم (وهذه اللعبة التي لها الغالبية من اللبنانيين من المشجعين والمؤيدين انطلقت من فقراء العالم بالذات)، لذلك ليس من الجائز أن تبقى الحكومة على حياد في هذا الموضوع أمام شكوى الناس العارمة، ما يستدعي تدخلها لإيجاد حل لهذه القضية، وهو ما يدفع وزارة الإتصالات لاستئناف محادثاتها مع الشركة التي تتمتع بالحق الحصري للبث في لبنان للاتفاق معها على منح الحق للبنانيين بمشاهدة المباريات ومتابعتها مجانا”.
واعلن أن اتصالاته مع الشركة المذكورة متواصلة، “على أمل أن تؤتي المحادثات ثمارها اتفاقا يحقق للبنانيين المحرومين من فرصة مشاهدة المباريات مطلبهم في أن يتابعوها مجانا”، وأنه (الوزير حرب) سيطلع الرأي العام تباعا على مجريات المباحثات، آملا في التمكن من إعلان البشرى الطيبة في الساعات المقبلة، “وبذلك نكون قد رفعنا الضرر اللاحق باللبنانيين وخففنا من معاناتهم نتيجة ظروف البلد الإستثنائية”.-انتهى-
——–
جلسة لاقرار مشروعي القانون بسلسلة الرتب والرواتب
 
(أ.ل) – يعقد مجلس النواب جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس المقبل في 19 الحالي، وكذلك مساء اليوم نفسه، لدرس واقرار مشروعي القانون المتعلقين بسلسلة الرتب والرواتب في القطاع العام.-انتهى- 
——-
قهوجي عرض مع القادري الأوضاع
والتقى رئيس مجلس إدارة مصرف لبنان والمهجر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب زياد القادري، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل رئيس مجلس إدارة مصرف لبنان والمهجر السيد سعد الأزهري يرافقه السيدان روجيه مطر وايلي فغالي.-انتهى-
——

باسيل عاد إلى بيروت مختتما زيارته لبريطانيا:
ميزة لبنان التكيف مع مختلف الظروف

(أ.ل) – عاد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل فجر اليوم السبت الى بيروت مختتماً زيارته الرسمية الى بريطانيا حيث كان التقى في جناحه في فندق “بركلي” ممثلين عن تجمّع “لايف” الذي يضمّ لبنانيين من رجال المال والأعمال العاملين في لندن، وأطلعوه على الخطوات التي يقومون بها في مجال تعزيز الإنتشار.
وكان الوزير باسيل قد شارك في فطور عمل في لندن دعت اليه مؤسسة الشرق الأوسط. وكان للوزير باسيل مداخلة وصف فيها تدفّق النازحين السوريين الى لبنان بمثابة غزو إقتصادي واجتماعي. وقال: “إنّ ميزة لبنان هي في القدرة على التكيّف مع مختلف الظروف ممّا يُشكّل حافزاً للنمو الإقتصادي”. ودعا المنتشرين للعودة الى لبنان والاستثمار فيه نظراً لحاجتهم اليه. وتطرّق الى أهمية القطاع السياحي وميزته الإقتصادية والى الحفاوة التي يتمتّع بها المواطن اللبناني.
وتحدّث باسيل في مداخلته عن الخطوات والمراحل التي مرّ بها قطاع النفط في لبنان، مؤكّداً على أهمية استخراج النفط والغاز ممّا سيؤثر إيجاباً على الاقتصاد اللبناني خصوصاً وأنّ في لبنان مخزوناً نفطياً كبيراً.
بدورها، شدّدت صاحبة الدعوة المديرة العامة لـ “لمراقب العربي” فلورنس عيد أوكتن في مداخلتها على استمرار تماسك الاقتصاد اللبناني على الرغم من الظروف التي تجتازها البلاد. وركّزت على الاغتراب اللبناني والسياحة في تعزيز الإقتصاد.
وقبل عودته الى بيروت، لبّى الوزير باسيل دعوة عميد السلك الديبلوماسي العربي في لندن خالد الدويسان على مأدبة غداء تكريمية حضرها عدد من السفراء العرب جرى خلالها طرح أسئلة على الوزير باسيل عن الأوضاع السائدة في لبنان وانعكاسات الأزمة السورية عليه.
كما سئل عن تداعيات التنظيمات الإرهابية التي تتجذّر في سوريا وبعض الدول العربية التي شهدت تغييرات سياسية. وتمحور الحديث أيضاً على الدور العربي في معالجة الأزمة السورية بعد فشل جنيف.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 6,15 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,55 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
——-

الراعي: لمبادرة شجاعة من المرشحين للرئاسة ومن 8 و 14 والوسطيين
تجاه المستجدات الخطيرة في العراق وسوريا وتداعياتها علينا

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي لمناسبة انتهاء الرياضة الروحية للاساقفة الموارنة، اي الجزء الاول من الخلوة السنوية لسينودس الاساقفة، على ان يبدأ الجزء الثاني منه الاثنين المقبل ويستمر لغاية يوم الاربعاء، حيث يبحث فيه شؤونا وطنية واجتماعية وانسانية، يصدر في ختام اعماله بيان يتضمن كافة المواضيع التي تمت مناقشتها ومقرراتها (…)
وقال: “إن الروحانية الغنية والمبادىء الإنجيلية التي أتتنا من مواعظ الأب المرشد، حملتنا على اتخاذ العديد من المقاصد الإصلاحية في حياتنا الشخصية وخدمتنا، وفي ممارسة مسؤولياتنا. وجعلتنا ندرك كم هي كبيرة حاجتنا إلى السلام، في لبنان، وبلدان الشرق الأوسط، بأبعاده الثلاثة: مع الله والذات والناس”.
وتابع “السلام عندنا في لبنان هو الخروج من حالة الانقسام بين فريقي 8 و 14 آذار الذي يشطر البلاد إلى شطرين متنازعين. لقد فرحنا بأنهما يشاركان في حكومة الائتلاف الوطني، ولكن آلمنا انقسامهما بشأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وقد مضى أسبوعان على شغور سدة الرئاسة. فأتت النتائج وخيمة على انتظام عمل الحكومة والمجلس النيابي. ولا عجب، لأن في كل ذلك مخالفات للدستور وللميثاق الوطني، فيما النصوص واضحة تماما، ولا تحتمل أي تفسير استنسابي لمصلحة شخصية أو فئوية”.
أضاف “لقد صلينا طيلة هذه الرياضة، كما يصلي الكثيرون من اللبنانيين المؤمنين، من أجل الخروج من أزمة انتخاب رئيس للجمهورية، كمدخل أساس لانتظام عمل الحكومة والمجلس النيابي، ولمواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والأمنية، الآخذة في التفاقم. وقد باتت الهيئات النقابية ورابطة موظفي القطاع العام واساتذة الجامعة اللبنانية يطالبون بحقوقهم بالإضرابات وردات الفعل المضرة كلها بالخير العام وخير البلاد”.
وقال: “من أجل هذه الغاية، دعونا ونكرر الدعوة، مع استعدادنا للمساهمة، إلى مبادرة شجاعة من قبل المرشحين لرئاسة الجمهورية، ومن قبل فريقي 8 و 14 آذار والوسطيين، بحكم الضمير الوطني، ونداء المسؤولية التاريخية تجاه حاجات لبنان والمستجدات الخطيرة في العراق وسوريا، وتداعياتها على بلدنا”.
وتابع “إن التفاهم والمصالحة والسلام تتطلب كلها شجاعة تفوق بكثير شجاعة الخلاف والنزاع والحروب، عندنا وفي بلدان الشرق الأوسط المتعثرة. ولنقلها مع قداسة البابا فرنسيس، في خطاب لقاء الصلاة مع الرئيسين الاسرائيلي والفلسطيني، الأحد الماضي في حاضرة الفاتيكان:
“نحن بحاجة إلى الشجاعة لنقول: نعم للقاء ولا للتباعد، نعم للحوار ولا للعنف، نعم للتفاوض ولا للعداوة، نعم للصدق ولا للازدواجية، نعم للتقارب ولا للتشنج في المواقف. هذا كله يتطلب شجاعة ومواطبة ومبادرات”. أضاف “لكن تلبية الدعوة إلى المبادرة الشجاعة تحتاج في آن: إلى مساعدة النعمة الإلهية، وإلى استعدادت النفس من قبل الجميع، وفقا للمبادىء الروحية التي تأملنا فيها أثناء رياضتنا الروحية بقيادة الأب المرشد، وهي:
1 – الخروج من حالة الخطيئة الشخصية ومقاومة كل عمل منحرف وشرير.
2 – بناء الوحدة الداخلية، الخالية من الازدواجية بين ما نقول وما نفعل.
3 – الالتزام بالدعوة الشاملة الى القداسة بحكم المعمودية والميرون، من خلال الالتزام بواجب العبادة لله، وبواجب حالتنا الزمنية. والسعي إلى تلبية نداء الرب يسوع: “كونوا كاملين كما أبوكم السماوي كامل هو”(متى 5: 48).
4 – المحافظة على حضور الله في قلوبنا، وقد جعلنا هياكل لسكناه، والعودة إليه بالصلاة القلبية التي تلهمنا إلى ما هو حق وخير وجمال.
5 – إعتبار إنجيل المسيح قيمة مطلقة ومصدرا لعيش ثقافة الحقيقة والمحبة والمصالحة والسلام، ولتجسيدها في الأفعال والمبادرات والمواقف.
6 – الثقة بأن الكنيسة هي علامة وأداة حضور الله في قلب العالم الضائع، من اجل خلاصه. إنها كنيسة الرجاء التي لا تتراجع أمام المصاعب، بل تصمد وتزرع الرجاء في النفوس، وتنفتح على الجميع، كعلامة خلاص، على هدي الروح القدس وبنعمة المسيح الفادي”.
وختم الراعي: “إننا نكل كل هذه المقاصد إلى عناية أمنا مريم العذراء، سيدة لبنان وسلطانة السلام، فيما نستعد لإعادة تكريس لبنان وبلدان الشرق الأوسط لقلبها الطاهر، غدا الأحد في بازيليك سيدة لبنان – حريصا بقداس احتفالي يشارك معنا فيه أعضاء مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك والعديد من المؤمنين.
جدد يا رب قلوبنا بروح السلام، الذي استودعتنا إياه، لكي تصبح حياتنا كلها نشيد مجد وتسبيح للثالوث المجيد الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”. –انتهى-
——-
مهرجان فني وحرفي في صور بذكرى الامام المهدي

(أ.ل) – أقام “حزب الله” مهرجانا فنيا وحرفيا على الكورنيش الجنوبي لمدينة صور، لمناسبة ذكرى ولادة منقذ البشرية وصاحب العصر والزمان الامام المهدي المنتظر، بمشاركة حشد من الاهالي والقرى المجاورة. وتخلل المهرجان الذي بدأ منذ الصباح ألعابا ترفيهية مجانية ومسابقات وتحديات شهدت منافسة من قبل المشاركين، كما وأقيمت مسابقة في الرسم من وحي المناسبة حيث عبرت الرسومات عن حب وعشق أنصار الإمام المهدي ، وأخرى في الشعر حيث ألقى عدد من المشاركين قصائد ومقطوعات نثرية في مدح الإمام الحجة ، ثم كانت وقفة إنشادية لفرقة سيد الشهداء التي أدت عددا من المدائح والأناشيد الإسلامية والوجدانية من وحي المناسبة وسط تفاعل الحاضرين الذين نظم بعضهم حلقات الدبكة الفلوكلورية.
وفي الختام، تمت صناعة أكبر سندويشة على طاولات وضعت خصيصا على الكورنيش الجنوبي قبل أن يتم توزيع الهدايا على الفائزين في المسابقات المختلفة ولكل من يحمل اسم محمد مهدي أو مهدي.
وبعد الإنتهاء من فعاليات المهرجان، أقيمت مسيرة زوارق في عرض البحر مقابل الكورنيش الجنوبي ، ومسيرة خيول حيث شارك فيها عدد كبير من الفرسان الذين رفعوا رايات الإمام الحجة وجابوا في أرجاء وشوارع مدينة صور.-انتهى-
——-
وفد من حركة الأمة في السفارة السورية للتهنئة بإنتخاب الرئيس الأسد
 
زار وفد من حركة الأمة سفارة الجمهورية العربية السورية في بيروت مقدماً  التهاني باسم الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري لسعادة السفير علي عبد الكريم علي وأركان السفارة بإنجاز الإستحقاق الإنتخابي في سوريا وبلاد الإغتراب, ونجاح العملية الإنتخابية من قبل الشعب السوري العزيز, وإعادة إنتخاب سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد لولاية رئاسية جديدة.-انتهى-
——-
دار الايتام الاسلامية احتفلت استعدادا لاستقبال شهر رمضان

(أ.ل)- أقامت دار الايتام الاسلامية بالتعاون مع جمعية النهضة الشبابية في بلدة عيات وفعاليات المجتمع المدني في منطقة الجومة، حفل استقبال شهر رمضان المبارك وذلك على ارض ملعب الوقف، حضره النائب معين المرعبي، الشيخ مصطفى القادري ممثلا مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، عضو المجلس الاداري لهيئة العلماء المسلمين الشيخ هيثم الرفاعي، وحشد من العلماء والمشايخ وفعاليات اجتماعية.
بعد الترحيب بالحضور من قبل عريف الحفل الشيخ احمد النشار كانت الافتتاحية بالقرآن الكريم للشيخ القارئ اسامة زكريا. ثم النشيد الوطني، فكلمة ترحيب وشكر من اهالي البلدة القاها محمد هلال العلي.
القادري
بعد ذلك كانت كلمة للقادري، تحدث فيها عن اهمية التعاطف مع الايتام لما في ذلك من اجر وثواب وقال: “ان دار الايتام في لبنان تمثل جزءا من هويتنا في هذا البلد وكانت له وقفة مع فضل النصف من شعبان كون الحفل هو في هذا اليوم”.
عيتاني
ثم كانت كلمة دار الايتام الاسلامية لمديرة الدار في عكار كوثر عيتاني التي شكرت اهالي عكار عموما واهل الجومة خصوصا على استقبال الايتام وقالت: “ان كان لديكم محتاجون فاخبرونا وان كان لديكم مساعدون فاخبرونا”.
الرفاعي
كلمة الختام كانت للشيخ الرفاعي تحدث فيها عن الرسالة الانسانية المهمة التي تؤديها دار الايتام الاسلامية “هذه المؤسسة العريقة في تاريخها”، مشددا على “دعمها والوقوف الى جانبها ومساندة مسيرتها الانسانية الخيرة”. ودعا الى “التعاون مع الجمعيات الخيرية التي تسهم في صنع المعروف واغاثة الملهوف وتنشر الخير في ربوع الوطن”، شاكرا لجمعية النهضة الشبابية في عيات هذه اللفتة الطيبة، وقال: “ان مشروع النهضة بشكل عام هو مشروع حضارة كبير من خلال العودة الى اصالة ديننا الحنيف وتعاليم قرآننا وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام”. وتخلل الاحتفال اناشيد دينية واسماء الله الحسنى وانشودة المزاهر قدمها طلاب دار الايتام الاسلامية، كما كان عرض شاركت فيه فرقة الموسيقى في كشاف التربية الوطنية فوج المنية.-انتهى-
——-

احتفال توزيع شهادات على عناصر تابعوا دورة تدريب مدربين
في مجال تنظيم حركة السير والسلامة المرورية – ضبية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم 14/06/2014 في ثكنة اللواء الشهيد وسام الحسن/الضبية، حفل توزيع شهادات على “المتخرجين” الذين تابعوا دورة “تدريب مدربين” في مجال حركة السير والسلامة المرورية في إطار المكون الثالث لمشروع “إحلال الأمن والإستقرار (SSP) التي ضمت 11 ضابطا ً ورتيباً من قطعات السير، خضعوا لبرنامج تدريب (SSP) لمدة ثمانية أسابيع برعاية الإتحاد الأوروبي .
جرى حفل التخريج بحضور المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلاً بقائد سرية سير بيروت العميد محمد الأيوبي، سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان إنجيلينا إيخوريست ممثلةً بالسيد ألكس لوبر، ممثلين عن السفارتين الفرنسية والألمانية، قائد الجيش جان قهوجي ممثلاً بالعقيد الركن بيار حنا، المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ممثلاً بالمقدم روجيه صوما، رئيس فريق SSP السيد تيري لامبوريون، رئيس فريق SAROL السيد ريكاردو تشيلاري، المدرب الفرنسي هارالد ويلمن، عدد من ضباط قوى الأمن الداخلي، ممثلين عن الصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني وجمعيات المجتمع المدني. بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الإتحاد الأوروبي، ثم كانت كلمة ترحيب من عريف الحفل منسّق المشروع المقدم القيّم جورج نادر. 
بعدها القى العميد الأيوبي كلمة اللواء بصبوص، جاء فيها:
بدايةً شكر الحضور بإسم اللواء إبراهيم بصبوص المدير العام لقوى الأمن الداخلي، وأكد في مستهل كلمته ان هذا الفريق (المتخرجين) سيشكل نواة لتطوير عمل مفارز السير في موضوع التحقيقات والتدخلات السريعة أثناء حوادث المرور التي باتت تشكّل خطراً على المجتمع، كما أكد على أهمية إستمرار التعاون مع الجهات الأوروبية الداعمة لرفع مستوى أداء المؤسسة التي لن تألوَ جهداً في سبيل حماية الوطن والمواطن، ونوّه بالتعاون القائم بين الإتحاد الأوروبي ومؤسسة قوى الأمن الداخلي في مجال السير والسلامة المرورية وبالجهود التي بذلها المدربون والمتدربون في سبيل إنجاح هذه الدورة.
ثم القى ممثل الإتحاد الأوروبي السيد لوبر كلمة، مما جاء فيها :
ان هدف هذه الدورة الذي جاء بالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي هو تطوير قدرات رجال قوى الأمن في مجال ضابطة السير، نظراً لتأثير حوادث السير إقتصادياً وإجتماعياً على أفراد المجتمع كافة. وشكر قوى الأمن على تعاونها جهودها فيما يتعلق بالسلامة المرورية.
كما كان شرح عن الدورة التدريبية قدمه آمر مجموعة المتدربين النقيب شادي البستاني، رئيس مشروع “إحلال الأمن والإستقرار” (SSP) السيد لامبوريون والمسؤول عن السلامة المرورية في SSP المهندس رامي سمعان . ومن ثم جرى عرض بالدراجات الآلية لعدد من دراجي السير، تلى ذلك مناورة حول تدخل قوى الأمن الداخلي وفرق الإسعاف عند وقوع حادث إصطدام وكيفية إنقاذ جريح وإخراجه من السيارة لتأمين سلامته خوفاً من إندلاع حريق مع المحافظة على مسرح الحادث وتأمين السلامة العامة على الطريق .
وفي الختام جرى توزيع الشهادات على المتخرجين، بعدها أقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-
——-
قاسم: هناك محاولات لعدم إقرار السلسلة لكن هذا الملف يجب أن ننتهي منه

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الحفل الذي أقامته التعبئة الرياضة في حزب الله لتكريم الأبطال في مختلف الرياضات، وذلك في قاعة رسالات.
ومما جاء فيها: لقد تمَّ نقاش سلسلة الرتب والرواتب لفترة طويلة زادت عن السنتين، وقُدمت مشاريع بالحد الأدنى وصلت إلى ثلاثة مشاريع معروفة حول السلسلة، ولكن لاحظنا أن المحاولات كثيرة من أجل عدم إقرار السلسلة بذرائع مختلفة، علمًا أن أي جهة لديها رأي تستطيع أن تبديه عند نقاش السلسلة في المجلس النيابي، وقد ينجح رأيها في بعض المواد ويفشل في مواد أخرى، ولكن في النهاية هذه السلسلة يجب أن ننتهي منها، وهذا استحقاق لا بدَّ أن يقرر لأنه في نهاية المطاف له علاقة بموظفي القطاع العام بما يشمل المعلمين والعسكريين والإداريين، وفي آنٍ معًا أصبح هناك مشكلة حقيقية موجودة في داخل البلد اجتماعيًا واقتصاديًا وتحتاج إلى حسم.
 نحن ندعو الكتل النيابية أن تحضر الجلسة القادمة لإقرار السلسلة وليقولوا آراؤهم كما يريدون، وإذا كانوا قادرين على تعطيل الاجتماع فهم قادرون على إقرار التفاصيل التي يريدونها، إذًا فليدخلوا إلى الجلسة على الأقل لمناقشة هذا الأمر ويقنع البعض البعض الآخر لننتهي من هذه القضية وتعود المؤسسات على عملها، ولا نضع تصحيح الامتحانات الرسمية في مهب الريح مجددًا وفي مجال الواقع السلبي إذا لم تقر هذه السلسلة.
 أصبح واضحًا أن الاصطفافات السياسية الموجودة في البلد تمنع من انتخاب رئيس، وذلك بسبب التوازن الحاد والدقيق، فلا جماعة 8 آذار تستطيع أن تأتي برئيس ولا جماعة 14 آذار تستطيع أن تأتي برئيس، ولا الجماعة الذين يجلسون في الوسط كما يقولون يستطيعون الإتيان برئيس، إذًا، إذا بقي كل فريق مصر على منطقه ورأيه في التحدي فهذا يعني أن زمن الشغور سيطول، والحل هو التوافق، فإذا تم التوافق نستطيع الذهاب إلى انتخاب رئيس، وهذا الرئيس من المطلوب أن يكون قادرًا على صياغة تفاهمات مع الأطراف المختلفة، لأنه لا يمكن أن نقول لا نقبل برئيس لا من 14 ولا من8 آذار ولا مِنْ مَنْ هم في الوسط، لأنه في النهاية سيأتي الرئيس من هؤلاء الموجودين على الساحة، ولكن هناك فرق بين شخص وآخر، بعض الأشخاص يشكلون تحدي واستفزاز وغير قادرين على إقناع الآخرين ولا على التفاهم معهم، وهناك من يستطيع أن يتفاهم ويرسم سيناريو مشترك وبالتالي يستطيع أن يكون رئيسًا توافقيًا بحكم هذا الاتفاق.
 لفت نظري تصريح الأخضر الإبراهيمي عن استخدام المعارضة المسلحة في سوريا للكيميائي في مكانين منهما الغوطة الشرقية التي كانت محل نزاع سابق، وقيل أن النظام هو الذي استخدم الكيميائي وحصل نقاش طويل حول الموضوع وأدَّى الأمر إلى الاتفاق المعروف بتخلي النظام السوري عن كل المخزون الكيميائي لديه، اليوم الأخضر الإبراهيمي يقول قولًا مسؤولًا ولديه اطلاع على أن المعارضة المسلحة استخدمت الكيميائي، يجب أن يطالَب مجلس الأمن والدول الكبرى أن تتخذ موقفًا ما يبدأ من التنبيه في أدنى مستوياته وينتهي بإجراءات شبيهة بالإجراءات التي حصلت مع النظام أو إجراءات أخرى، ولكن أن تمر الأمور هكذا فهذا يبرز تمامًا بأن التآمر على سوريا بلغ مبلغًا كبيرًا، وللسوريين كل الحق بالحد الأدنى أن يقدم اللاعبون الدوليون والإقليميون اعتذارًا صريحًا كثمن للإدعاءات الكاذبة والمزورة التي أدت فيها إلى تخريب سوريا.
 تتحمل أمريكا ومن معها مسؤولية إحضار وتمويل الإرهاب التكفيري في منطقتنا من بوابة سوريا، وهم الذين أعطوا مجالًا لتقوية الإرهاب التكفيري في العراق، وبالتالي المسؤول الأول عن كل مصائب الإرهاب التكفيري في منطقتنا هو أمريكا ومن معها من الداعمين الإقليميين والدوليين. وما يجري الآن في العراق من اعتداء على مدن وقرى واحتلالها  إنما هو محاولة للتعويض عن الهزيمة الكبيرة التي حصلت لهم في سوريا، ولا بدَّ من وضع حدٍ لهم لأن لا حد لأهدافهم وهم ليسوا خطرًا على العراق فقط إنما هم خطر على كل المنطقة وعلى كل بلدانها وعلى كل العالم، فإذا كانت الدول الغربية وأمريكا صرخوا عاليًا خوفًا من مئات من الداعشيين في المناطق الغربية وأمريكا، فماذا يقولون الآن وهذا المرض ينتشر أكثر فأكثر، وسيؤثر على جماعتهم في المنطقة قبل أن يؤثر على غيرهم.
الآن يمكننا أن نقول: كان يمكن أن يحصل في لبنان ما حصل في الموصل لو تمكنوا في سوريا ولم يتم مواجهتهم بالطريقة المناسبة لكسر شوكتهم ووضع حدٍ لهم، والحمد لله أن ألهمنا طريق الصواب قبل أن نستمع إلى الأبواق التي لا تعرف ولا تفهم شيئًا إلاَّ أن تصرخ من دون دراسة الوقائع، والحمد لله في كل لحظة أنه أنجانا بسبب الموقف الحكيم لحزب الله ومن معه في هذا الاتجاه.-انتهى-
——-
حايك زار السفارة السورية في الحازمية مهنئا

(أ.ل) – زار وفد من قيادة حركة “أمل” برئاسة رئيس المكتب السياسي جميل حايك السفارة السورية في الحازمية، وعضوية نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري والدكتور حسن اللقيس، محمد الجباوي، مفيد الخليل، المحامي علي العبدالله والدكتور طلال حاطوم.
ونقل الوفد للسفير السوري تحيات حركة “أمل” وتهنئتها الصادقة بــ”الانجاز التاريخي الذي حققته سوريا وشعبها الوفي بانتخاب الدكتور بشار الاسد لولاية ثالثة”.
واعتبر حايك “ان وعي السوريين وثقتهم بقيادة الرئيس بشار الاسد وبحكومتهم ودولتهم، أسقط كل المؤامرات التي حاكها أعداء الامة لحرف سوريا عن دورها وموقفها”.
وقال: “الشعب السوري انتخب والامة هي التي فازت”.-انتهى-
——-

القوات طالبت الحكومة أن تقوم بواجباتها لبث مباريات كأس العالم

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
تطالب القوات اللبنانية الحكومة أن تقوم بواجباتها لبث مباريات كأس العالم في كرة القدم حتى يتسنّى لكل مواطن على اختلاف دخله أن يشاهد ويتابع هذه المباريات، ويتوقف بالتالي وفوراً هذا التمادي في الإساءة الى الرياضة وكرامة الإنسان.-انتهى-
——-
جعجع يواصل تقبل التعازي بوفاة والده ومن ابرز المعزين سلام

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
يستمر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وعائلته ونواب التكتل وأعضاء الهيئة التنفيذية بتلقي التعازي بوفاة والده السيد فريد جعجع في معراب، ومن أبرز المعزّين: رئيس الحكومة تمام سلام وعقيلته، رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل وعقيلته على رأس وفد، نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع سمير مقبل، الوزراء: بطرس حرب، نبيل دو فريج ورمزي جريج، رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون على رأس وفد، النواب: جمال الجراح، وليد خوري، سليم سلهب، أغوب بقرادونيان، جان أوغاسبيان، عمار حوري، خضر حبيب، سيرج طورسركيسيان، عاطف مجدلاني، النواب السابقون: صلاح الحركه، جورج قصارجي، انطوان حداد، مخايل الضاهر، باسم السبع، فوزي حبيش، سمير فرنجية، نهاد سعيد، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار د. فارس سعيد على رأس وفد من الأمانة، السيدة صولانج بشير الجميّل، رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، الوزير السابق إبراهيم شمس الدين، الوزير السابق محمد رحال، الوزير السابق ناظم الخوري، الوزير السابق فارس بويز، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، رئيس المجلس الدستوري القاضي عصام سليمان، الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي، نائب رئيس تيار المستقبل انطوان اندراوس، الامين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية جان حواط، قائد الدرك السابق العميد صلاح جبران، رئيس جمعية المصارف د. فرانسوا باسيل، رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب د. جوزيف طربيه،  رئيس جمعية الصناعيين السابق نعمت افرام، رئيس جمعية الصناعيين السابق جاك صراف، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق انطوان خير، وفد قيادي من تيار المستقبل برئاسة النقيب السابق سمير ضومط، عميد الكتلة الوطنية كارلوس إده، رئيس حزب السلام روجيه إده، السفير الفرنسي باتريس باولي والمستشار الثقافي في السفارة جان كريستوف أوجي والمستشار الاعلامي د. فرانسوا ابي صعب، سفير السودان احمد حسن احمد محمد، السفير التركي اينان اوزيلديز، سفير المغرب علي اومليل، سفير الجزائر احمد بو زيان، القائم بأعمال السفارة السعودية عبد الله الزهراني، الجنرال بول فارس، عميد السلك القنصلي جوزف حبيس، نائب رئيس حركة التجدد الديمقراطي وفيق زنتون على رأس وفد من الحركة، رئيس مكتب الانتربول المقدم عبدو مسلّم، مطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عودة، مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورية، أمين عام البطريركية المارونية الأباتي انطوان خليفة، رئيس عام الرهبانية المارونية اللبنانية الأباتي طنوس نعمة على رأس وفد من المدبرين، وفد الرهبانية الأنطونية برئاسة الأب المدبر جورج صدقة، وفد رابطة الروم الكاثوليك برئاسة مارون ابو رجيلي، وفد من مشايخ العرفان ضمّ: الشيخ سامي أبي المنى، الشيخ سامي عبد الخالق والأستاذ فاروق الجردي، رئيس وأعضاء بلدية نبحا المحفارة غسان كيروز، وفد من موظفي كازينو لبنان، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، رئيس مجلس إدارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي، المستشار الاعلامي السابق في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، الفنان الياس الرحباني وابنه غدي الرحباني، الفنان جورج الصافي، حياة افرام ارملة المرحوم الوزير جورج افرام، ووفود اعلامية وشعبية وحزبية. 
وقد قام جعجع بالاتصال برئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية شاكراً إياه على برقية التعزية. كما تلقى جعجع اتصال تعزية من: الرئيس السابق لجهاز الإستخبارات العامة السعودية الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، والنائب عبد اللطيف زين، النائب سمير الجسر، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، المطران اندره حداد، بطريرك الارمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، القاضي حسن الرفاعي، الوزير السابق حسن السبع، الوزير السابق سليم جريصاتي، القاضي سليم العازار، فضلاً عن وصول برقيات تعزية من: وزير الخارجية التركي احمد داوود أوغلو، النائب ميشال المر، النائب نديم بشير الجميل (الموجود خارج لبنان)، رئيس مؤسسة الانتربول الياس المر، الوزير السابق فادي عبود، سفير سلطنة عمان احمد بن بركات بن عبدالله آل ابراهيم، نائب رئيس الجامعة الثقافية في العالم نجيب خوري (من الكونغو-أفريقيا)، رئيس بلدية فرن الشباك-عين الرمانة-تحويطة النهر ريمون سمعان، نائب رئيس المجلس البلدي لبلدية الحازمية يوسف حبيش، الموسيقار ملحم بركات وعائلته، ونقيب اطباء الاسنان ايلي عازار معلوف.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *