الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 أيلول 2015 العدد 2988

نشرة الأربعاء 9 أيلول 2015 العدد 2988

majles niaby

جلسة ثانية للحوار في 16 المقبل

بري في مستهل جلسة الحوار الأولى:

الوطن يناشدكم الاتفاق والمطلوب أن نصنع لبنان الموحد

(أ.ل) – حدد رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة ثانية للحوار الثانية عشرة ظهر الاربعاء المقبل في 16 الحالي.

وقد انعقدت الجولة الاولى للحوار الذي دعا اليه رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في قاعة خصصت لهذه الغاية في الطابق الثالث من المجلس.

واستهلت بالنشيد الوطني اللبناني، ثم بادر الرئيس بري الى القول “هذه الطاولة المستديرة ستبقى في هذه القاعة، وإنشاءالله ان لا نحتاج الى حوار ثان، لكنها ستكون مخصصة ايضاً لإجتماعات اخرى ان على صعيد اللجان او المؤتمرات او غير ذلك”.

الحضور:

  • الرئيس نبيه بري ومعه معاونه السياسي الوزير علي حسن خليل.
  • الرئيس تمام سلام ومعه الوزير رشيد درباس.
  • الرئيس فؤاد السنيورة ومعه النائب عاطف مجدلاني.
  • الرئيس نجيب ميقاتي ومعه النائب احمد كرامي.
  • النائب ميشال عون ومعه الوزير جبران باسيل.
  • النائب ميشال المر.
  • رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ومعه النائب غازي العريضي.
  • النائب بطرس حرب ومعه النائب السابق جواد بولس.
  • النائب طلال ارسلان ومعه السيد حسن حمادة.
  • النائب اسعد حردان ومعه الوزير السابق علي قانصو.
  • نائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري ومعه النائب روبير فاضل.
  • النائب سليمان فرنجية ومعه الوزير السابق يوسف سعادة.
  • النائب آغوب بقرادونيان ومعه الوزير آرتور نظاريان.
  • الوزير ميشال فرعون ومعه الياس ابو حلا.
  • النائب سامي الجميل ومعه النائب ايلي ماروني.
  • النائب محمد رعد ومعه النائب علي فياض.

مداخلة الرئيس بري

ثم استهل الرئيس بري الجلسة بمداخلة جاء فيها:

بسم الله، اصحاب الدولة والمعالي والسعادة، الاخوة الكرام..

ارحب بكم تحت قبة البرلمان اللبناني، حيث كانت بيروت ونأمل انها لا تزال موضع القوانين، وأشكر لكم بداية وانتم تمثلون القوى السياسية البرلمانية الحية، تلبيتكم هذه الدعوة لحوار الضرورة في هذه اللحظة السياسية توخياً لنتائج تضع خارطة طريق لخروجنا من أزماتنا المتنوعة على قاعدة جدول الاعمال المحصور في النقاط التي أُعلنت وأشير الى ان مجرد إنعقاد هذا الحوار يعّبر عن النجاح في تأكيدنا جميعاً الإلتزام بأن الحوار هو السبيل للخروج من أزماتنا وإلتزامنا بوحدة بلدنا وصيغة العيش الوطني.

نعم كان لابد من هذا الإجتماع من أجل خلاص وطننا من حالة الجمود الراهن حتى لا نعثر على وطننا في مكب التاريخ.

ذلك لأن السلبية المتأتية عن السياسات الخاصة و المصلحية والحزبية والشخصية كادت أن تهدد وجود لبنان.

إن الأزمة السياسية التي من عناوينها الكبرى الشغور الرئاسي وتعليق التشريع والتفكك الحكومي والأزمة الإجتماعية التي من تعبيراتها زيادة عدد الأسر اللبنانية التي تقع تحت خط الفقر وغياب فرص العمل. والأزمة الإجتماعية التي من مظاهرها البارزة فضيحة النفايات تحتاج إلى إنجاز الحوار بحلول ناجحة وناجعة وسريعة لأن الإستمرار في لعبة عض الأصابع الجارية إنما تتم على حساب الوطن والمواطن.

نحن نجتمع لنحاول وضع حلول عادلة ومخارج صحيحة وهذا الأمر يحتاج الى توحيد المواقف لا الى حوار الطرشان.

إنني أناشدكم، بل إن الوطن يناشدكم الإتفاق متمنياً أن لا يكون قد فات الوقت وأن نتمكن من رسم خارطة طريق لعبور الاستحقاق الرئاسي وإطلاق عمل التشريع لوضع القوانين الرئيسية التي ترسم صورة لبنان غداً وإخراج السلطة التنفيذية من واقع التفكك وتنشيط أدوارها.

إن المطلوب ان نصنع غداً، إن المطلوب ان نصنع لبنان الموحد: الارض والشعب والمؤسسات إنموذجاً عربياً لإخراج الاقطار الشقيقة من واقع التفكك ومشاريع تقسيم المقسم.

بل ازعم ان هذا الاجتماع يشجع الاخرين للحوار من أجلنا ويعطي اندفاعة سياسية جديدة، ليس على مستوى لبنان فحسب بل على مستوى المنطقة.

كل البلاد العربية او اكثرها حتى لا ابالغ هي بحاجة لحوار، عدا ذلك ايها السادة فإننا سننتظر أن يأخذ احد بيدنا الى احدى العواصم ليتم إبلاغنا المخرج الذي نوافق عليه وتعليق لبنان على مسمار في حائط الشرق الاوسط الى لحظة إنفجار جديد فهل نستحق لبناننا؟

إن هذا الحوار هو الامتحان الذي تجيب نتائجه على هذا السؤال وهو الذي يجب ان يمكننا معاً من رسم خارطة طريق للمستقبل القريب والمتوسط والبعيد.

تعالوا ايها السادة الكرام لنستحق لبناننا.

واختم مع الشاعر التونسي لطفي بوشناق: “إذا ما البحر طوقني بموج، صنعت بموجه طوق النجاة”.

فهل نصنع طوقاً لنجاة لبنان؟ عشتم وعاش لبنان

البيان الرسمي:

وبعد جلسة الحوار التي انتهت حوالي الثالثة والربع بعد الظهر تلا الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر بياناً مقتضباً جاء فيه: بعد ان افتتح دولة الرئيس نبيه بري الجلسة بكلمة، تحدث المشاركون عارضين وجهة نظرهم في القضايا المطروحة مع التركيز على البند الاول المتمثل بإنتخاب رئيس الجمهورية والخطوات المطلوبة للوصول ال هذا الامر.

حُدد موعد الجلسة المقبلة يوم الاربعاء الواقع في 16 ايلول الساعة الثانية عشر ظهراً.-انتهى-

———

abu saeed khansa (2)

الرئيس لحود بعد لقائه علي: انتصارات سوريا والمقاومة ترسم مستقبل المنطقة

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، سفير سوريا علي عبد الكريم علي، الذي قال بعد اللقاء ان “زيارة فخامة الرئيس العماد اميل لحود كالعادة نتوق بحماسته ورؤيته في قراءة ما يجري في المنطقة من تحديات وما تواجهه سوريا بشكل خاص”، مستبشرا ان “المقاومة التي واجهت الارهاب وانتصرت على الارهاب الاسرائيلي تنتصر اليوم على الارهاب التكفيري، ويدعو دائما الى اليقظة والإلتفاف حول رؤية في لبنان لمواجهة الفساد وكل العبث في الداخل اللبناني في مواجهة الارهاب الذي يضرب في المنطقة”. ورأى لحود ان “مستقبل المنطقة مبني على الانتصار الذي تحققه سوريا والمقاومة في المنطقة”، آملا في الوقت نفسه ان “يصل اللبنانيون الى انتخابات على أساس قانون جديد يعتمد النسبية والدائرة الواحدة” لما في ذلك من “مصلحة للمقاومة ولمحورها المبني على صلابة لبنان وتماسكه وخلاصه من أعباء الفساد والارهاب اللذين ينموا في ظل قوانين غير متوازنة”.

وختم: “كانت فرصة ان نتداول الرأي في شؤون المنطقة واستبشاره على انتصار سوريا على الهجمة الارهابية التي تطالها منذ اربع سنوات ونصف”.

ومن زوار لحود ايضا وفد اعلامي من موقع لبنان الالكتروني وجمعية “حواس” قدما درعا تقديرية للرئيس لحود.-انتهى-

———-

images[2]

تعرض دورية للجيش لإطلاق نار في محلة الزعيترية – الفنار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/9/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، تعرّضت دورية تابعة للجيش في محلة الزعيترية – الفنار، لإطلاق نار من قبل مسلحين مطلوبين للعدالة يستقلون سيارة نوع كيا ريو، ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح خطرة. وقد ردّ عناصر الدورية على مصادر النيران بالمثل، فأصيب أحد مطلقي النار وهو المدعو علي سعد زعيتر الذي تم نقله إلى أحد المستشفيات وما لبث أن فارق الحياة متأثراً بجراحه. وقد أوقفت قوى الجيش السيارة المستخدمة بعد ان فرّ منها المسلحون الآخرون، وضبطت بداخلها مسدسين حربيين وكمية من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى كمية من الحبوب والمواد المخدرة، وتستمر قوى الجيش بملاحقة جميع مطلقي النار لتوقيهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———

tamam salam 

سلام: دعونا لجلسة استثنائية لمجلس الوزراء بعد الظهر

لبحث موضوع ملف النفايات

(أ.ل) – أدلى رئيس الحكومة تمام سلام لدى دخوله الى المجلس النيابي، يرافقه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس بتصريح قال فيه:

“نحن اليوم موجودون في المجلس النيابي تلبية لدعوة كريمة من دولة الرئيس نبيه بري للمشاركة في حوار نأمل ان يكون فيه الخير، كل الخير لبلدنا وشعبنا ولمستقبل هذا البلد وهذا الشعب. نتطلع الى كل المشاركين من القوى السياسية ان يساهموا بفاعلية وبإيجابية بإنجاح هذا الحوار لمساعدتنا للخروج من الأزمة المستفحلة التي تراكمت في ظل الشغور الرئاسي، كذلك اليوم وجهت دعوة لجلسة استثنائية لمجلس الوزراء عند الخامسة من بعد الظهر لبحث موضوع ملف النفايات.

هذا الموضوع الذي يضغط على الشعب ويحرك غضب الشعب، ونحن مع هذا الغضب اذا لم نتصد للعلاج. نأمل اليوم في جلسة مجلس الوزراء ان نبني على القرار الذي توصلت اليه اللجنة المولجة برئاسة الوزير أكرم شهيب لنستطيع الدخول الى الحلول الفورية لتخليص البلد من النفايات وإراحة الناس وإشاعة جو من الثقة في البلد” .

وردا على سؤال، قال: “الدعوة مفتوحة لكل الوزراء. وعندما ندعو مجلس الوزراء الى الانعقاد، وبشكل استثنائي آمل من الجميع المشاركة، ويساهم معنا في اعتماد الحلول المطلوبة لهذا الملف”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 19.15 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

giwaa ibrahim

ابراهيم بحث مع بورتولانو الوضع على الحدود الجنوبية

(أ.ل) – التقى مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال لوتشيانو بورتولانو وبحث معه الوضع على الحدود الجنوبية وسُبل التنسيق بين القوات الدولية والأمن العام.-انتهى-

———-

samir mukbel

سفير المكسيك بعد لقاء مقبل: سنشارك قوات اليونيفيل حماية جنوب لبنان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم، في مكتبه بالوزارة، سفير المكسيك في لبنان جايم امارال في زيارة بروتوكولية، جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة والعلاقة مع المكسيك الداعمة للبنان ولجيشه في مواجهة الاعتداءات التي تتعرض لها البلاد واستعدادها للمشاركة في قوات “اليونيفيل” في لبنان.

وفي ختام الزيارة، قال امارال مخاطبا مقبل: “اتقدم منكم بجزيل الشكر على استقبالي اليوم، في لقاء تطرقنا فيه بشكل سريع وانما عميق الى قضايا تهم بلدكم. كما شرحت لكم الوضع الامني في المكسيك واطلعت من دولتكم على الوضع الامني في لبنان”.

وأضاف “حرصت كما أفعل في كل مناسبة، على أن أنقل إليكم ما تكن دولة المكسيك من احترام وتقدير كبيرين للجيش والقوى الأمنية اللبنانية.. نسعى الى إيجاد سبل للتعاون بين الدولتين وخصوصا بعد أن أعلنت لكم أنه بعد نقاشات طويلة وإجراء تعديل القانون الداخلي في بلدنا ستتمكن المكسيك من المشاركة في بعثات السلام الخاصة بالأمم المتحدة، وأول بعثة ستشارك فيها ستكون اليونيفيل، ما يعني المزيد من التقارب وتوطيد أواصر الصداقة بين البلدين”.

وبعدما رد مقبل شاكرا، ختم السفير قائلا: “تسنت لي ايضا فرصة لقاء الجنرال بورتولانو، وستصل أول بعثة من الضباط المكسيكيين إلى لبنان بعد بضعة أسابيع”.

واستقبل مقبل ايضا، قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي أطلعه على “الأوضاع الأمنية وما تقوم به وحدات الجيش من تصدي في جرود عرسال وجرود بعلبك، إضافة إلى المداهمات والإعتقالات التي طالت خلايا إرهابية في عدد من المناطق”. كما وضعه في أجواء “التدابير الإحترازية المتخذة في العاصمة وخارجها لمؤازرة قوى الأمن في حماية التظاهرات والتدخل إذا دعت الحاجة في حال خروج هذه التظاهرات عن مسارها السلمي”.-انتهى-

———-

images[2]

توقيف السوري حسان دقو لعلاقته بتنظيمات إرهابية

و55 شخصاً من التابعية السورية من دون أوراق قانونية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة للجيش في محلة دورس – بعلبك، السوري حسان محمد دقو لعلاقته بتنظيمات إرهابية، وضبطت داخل منزله كمية من الحبوب المخدرة. كما أوقفت وحدات الجيش في مناطق طريق الجديدة وقصقص ووادي شحرور 55 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الاراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

images16UMP9HW

مكتب عون: نسأل حرب أن يقلع عن العنتريات والبطولات الفارغة

لأنها لن تغطي حقيقة الشهود عليها كثر

(أ.ل) – أصدر المكتب الإعلامي لرئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون، البيان الآتي:

“تفاجأنا ببعض المواقع الإلكترونية تتناقل خبرا مفاده أن تلاسنا حصل بين دولة الرئيس العماد ميشال عون والوزير بطرس حرب، وبعد متابعة الموضوع تبين لنا أن المصدر الأساسي للخبر هو موقع تويتر للوزير حرب، حيث قال إن العماد عون “انفعل جدا في جلسة الحوار ولم يتقبل آرائي”.

انطلاقا مما سبق، يهمنا أن نوضح أنه وبعد مداخلة العماد عون عن شرعية المجلس النيابي التي فقدها بالتمديد، وقانونيته التي يفقدها بتجاوز القوانين، أخذ الوزير بطرس حرب الكلام محاولا حرف الموضوع وإعطاءه منحى شخصيا بقوله إن دوافع كلام العماد عون هي كونه مرشحا للرئاسة. فأجابه العماد عون “حكيت قانون جاوبني قانون، مش بالشخصي وبالنوايا..”.

وبعد هذا التوضيح، نسأل معالي الشيخ حرب، الذي لطالما تنطح، وفي كل استحقاق رئاسي، إلى تقديم برنامج رئاسي، يفاجئ حلفاءه قبل خصومه، بحجم استدارته عن مواقفه السابقة، استرضاء لهذا وذاك، أن يقلع عن العنتريات والبطولات الفارغة، لأنها لن تغطي حقيقة، الشهود عليها كثر”.-انتهى-

———-

sleman franjieh

فرنجية: أجواء جلسة الحوار ايجابية

(أ.ل) – وصف رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، اثر خروجه من جلسة الحوار الوطني، الأجواء بالايجابية.-انتهى-

———

hizbullah

“حزب الله” دان التصعيد الخطير للجرائم السعودية بحق اليمن ومؤسساته:

العدوان ينتقم بعد ضربة صافر

(أ.ل) – دان حزب الله بشدة الجرائم الفظيعة التي يرتكبها العدوان السعودي الأميركي بحق الشعب اليمني ومؤسساته الحيوية ومنشآته الحياتية، والتي أسفر تدمير المستشفيات والمدراس والمساجد والمراكز الخدمية.

وفي بيان، قال “إن هذه الجرائم لم تتوقف منذ بدء العدوان قبل ستة أشهر تقريباً، ولكنها شهدت تصعيداً خطيراً خلال اليومين الماضيين، وكأن قوى العدوان تنتقم من اليمن وشعبه وتاريخه، بعد الضربة التي تلقتها قواته في منطقة الصافر”.

كما دان حزب الله تجاهل الجمعيات الإنسانية والمؤسسات الدولية لهذه الجرائم المتواصلة، متسائلاً عن سبب سكوتها المطبق عن قتل المدنيين وتخريب حواضرهم وتدمير مستقبلهم من خلال الصواريخ الآثمة التي تستهدف منشآتهم.-انتهى-

———

zahra antoine

زهرا اجتمع ووفد من القوات بلجنة دعم مستشفى البترون:

سنقوم بالضغوطات اللازمة لتشغيل المستشفى وصيانته وتطويره

(أ.ل) – اجتمع في مركز رابطة مخاتير البترون، عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا ومدير مكتبه بيار باز ورئيس مصلحة النقابات في حزب “القوات” المحامي شربل عيد وعضو المصلحة ريمون حنا ومنسق منطقة البترون في “القوات” الدكتور شفيق نعمة، بلجنة دعم مستشفى البترون التي حضر منها رئيسها الدكتور الياس غصن ورئيس اللجنة الطبية الدكتور يوسف درغام، وجرى الاتصال خلال الاجتماع برئيس نقابة موظفي وعمال المستشفى سعد باسيل.

وأفاد بيان لمكتب زهرا، أنه “جرى التداول في الاجتماع في الظروف المحيطة بعمل مستشفى البترون. واطلع النائب زهرا المجتمعين على المعطيات التي توفرت لديه وعن اتصالاته بوزير الصحة. وجرى التأكيد على موقف النائب زهرا وحزب القوات اللبنانية المعلن سابقا والذي يختصر برفض توقف الضمان الاجتماعي عن ادارة المستشفى حتى توفر الظروف والشروط المالية والقانونية والادارية الكافية لانتقال ادارته الى عهدة وزارة الصحة دون اقفال ولو للحظة واحدة ومع ضمان انتقال كل الموظفين فيها الى ملاك وزارة الصحة والاستمرار في عملهم مع ضمان كامل حقوقهم.

ولضمان ذلك سيستمر النائب زهرا بالقيام بالاتصالات والضغوطات اللازمة، بالتعاون مع من يشاء التعاون، لتأمين نقل الاعتمادات اللازمة إلى وزارة الصحة وتأمين الموازنة الاضافية المطلوبة لتشغيل مستشفى البترون وصيانته وتطويره، وهذه الموازنة هي موضع دراسة مع الجهات المختصة في وزارة الصحة حاليا”.

وأعرب زهرا باسمه وباسم “القوات اللبنانية”-البترون، عن اسفه للتصرف “المتسرع وغير المسؤول من قبل الضمان الاجتماعي في اصدار انذارات انهاء خدمات الموظفين دون تنسيق مع وزير الوصاية ووزارة الصحة لضمان الانتقال السلس لادارة المستشفى من الضمان الى الوزارة”.-انتهى-

———-

images[2]

إشكال بين مواطنين في محلة سعدنايل – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

مساء اليوم حصل إشكال بين مواطنين في محلة سعدنايل – البقاع، تطور الى تبادل إطلاق النار بالأسلحة الحربية الخفيفة وأعمال شغب وتعدٍ على ممتلكات المواطنين من دون تسجيل إصابات بالأرواح، وعلى أثر ذلك، تدخلت قوّة من الجيش وفرضت طوقاً حول مكان الإشتباك، كما قامت بدهم أماكن مطلقي النار وأوقفت أحدهم المواطن عبدالله الكردي. أعيد الوضع الى طبيعته وتستمر قوى الجيش بملاحقة جميع مطلقي النار والمشاركين في أعمال الشغب لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

———

اتفاقية تعاون بيئي بين الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة ونادي الفرزل الرياضي

(أ.ل) – وقّعت الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة ممثلة برئيسها الدكتور فؤاد خوري، ونادي الفرزل الرياضي ممثلاً برئيسه ربيع صيدناوي، اتفاقية تعاون بيئي، وذلك خلال لقاء اقيم في قاعة كنيسة سيدة النياح في الفرزل حضره رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، رئيس بلدية الفرزل ملحم الغصان، المختار روبير حنا، وعدد كبير من اعضاء النادي والمهتمين بالشأن البيئي.

بداية اللقاء مع النشيد الوطني اللبناني، ومن ثم كلمة لرئيس نادي الفرزل الرياضي ربيع صيدناوي رحب فيها بالحضور وشرح اهمية وجود نادٍ يجمع الشباب بهدف توجيههم الى النشاطات الرياضية والبيئية التي تنمي فيهم حس الإنتماء الى مجتمع سليم ومعافى، واذ شدد على اهمية توقيع الإتفاقية مع الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة في تفعيل دور الشباب في العمل البيئي، شرح سياسة النادي بالإنفتاح والتعاون مع كل الجهات الراغبة في المساعدة.

في نهاية كلمته قدم رئيس النادي درعاً تقديرية الى الدكتور خوري، وجرى بعدها التوقيع على اتفاقية تعاون بيئي بين الطرفين تهدف الى عقد لقاءات بيئية وتنظيم نشاطات ميدانية بيئية وحملات توعية.

رئيس الجمعية الدكتور فؤاد خوري شكر الحضور على تلبيتهم الدعوة وهذا يشكل دعماً كبيراً للعمل البيئي في المنطقة، ومما قال :” في ظل الظروف الراهنة التي يتخبط بها وطننا الغالي لبنان، ونظراً للمشاكل التي يعاني منها مجتمعنا وبيئتنا، كان لا بد لنا ان نلتفت وبكل جدية وفخر الى المجموعات الشبابية المثقفة والواعية في منطقة البقاع الغالية، لصون ما تبقى من بيئة وصحة ونشاطات رياضية ترفع وتحمي المواطن البقاعي من براثن الأمراض المحدقة بنا من كل حدب وصوب.

وايماناً منا بقدرة نادي الفرزل الرياضي والذي نتطلع اليه بكل فخر واعجاب، لنحقق معاً انجازات هامة تفيد الفرزل والبقاع، لطالما كان اهلنا بحاجة ماسة اليها”

واضاف ” جئنا اليوم نوقع مع ناديكم بروتوكول تعاون مستقبلي، رياضي وبيئي وصحي، يؤتكز على التعاون الدائم والسهر على تنفيذ ما ذكرنا آنفاً.

لذلك تواجدنا اليوم وبمباركة من سيد الفرزل وزحلة والبقاع سيادة المطران عصام يوحنا درويش، الساهر دائماً وابداً على مصالح ابناء البقاع في كل المجالات خاصة البيئية والصحية والرياضية والإجتماعية والثقافية والراعوية.

وكونكم ناشطين واكفاء في هذه المجالات، نوقع اليوم ونحن على اقتناع تام بالنتائج المرجوة من هذه الأعمال والمشاريع لخير المنطقة ولبنان، والله ولي التوفيق.”

وتطرق خوري الى موضوع الساعة وهو النفايات فشدد على ضرورة الإفراج غير المشروط عن اموال البلديات، والتشديد على موضوع اللامركزية في ادارة النفايات واطلاق يد البلديات في هذا المجال، وشدد خوري على ضرورة تعميم ثقافة الفرز من المصدر التي تحل قسماً كبيراً من المشكلة.

من ناحيته المطران عصام يوحنا درويش القى كلمة هنأ فيها نادي الفرزل الرياضي على نشاطه وشدد على دور الشباب في تنمية المجتمعات، فهم المستقبل الواعد للكنيسة وللوطن والبلدة، وحيا رئيس بلدية الفرزل لدعمه المطلق للنادي. كما توجه بكلمة الى اهالي الفرزل داعياً اياهم ليكونو قلباً واحداً ويداً واحدة في كل المجالات، وهذا ما يعطي الفرزل وجها ً حضارياً على الساحة اللبنانية. وفي موضوع البيئة قال المطران درويش ” انا اعطي اهمية خاصة لموضوع البيئة، وخاصة البيئة الروحية التي تؤثر في حياة الإنسان، وهذا ما دفعني الى دعم الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة كونها الجمعية الوحيدة في البقاع التي تهتم بشؤون البيئة، واشد على يد الدكتور خوري للإستمرار في هذا النشاطا البارز والملفت للجمعية”.-انتهى-

———

تيسير خالد: تأجيل عقد جلسة المجلس الوطني..

كانت خطوة ضرورية وتمثل انتصارا للواقعية السياسية

رحب تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بإعلان تأجيل دورة المجلس الوطني الفلسطيني ، التي كان من المقرر عقدها في الرابع عشر والخامس عشر من ايلول الجاري

وأضاف أننا نرى في ذلك انتصار للواقعية السياسية وموقف مسؤول لحماية الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية وخطوة مباركة تؤسس للبدء في مشاورات جادة ومسؤولة بين جميع القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية ، وتفتح الطريق امام دورة اجتماعات للجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطيني ( الاطار القيادي المؤقت ) تمكننا من التحضير الجيد لدورة المجلس الوطني ومعالجة جميع الملفات السياسية والتنظيمية والادارية والمالية المطروح على دول الاعمال الوطني ، وتؤسس لطي صفحة الانقسام المدمر ولاستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني ، والخروج من المجلس موحدين في مواجهة سياسة حكومة نتنياهو الاستيطانية العدوانية التوسعية وموحدين في الموقف من مراجعة الاتفاقيات الظالمة والمجحفة التي تم التوقيع عليها مع دولة الاحتلال وفي توجهنا للرأي العام الفلسطيني اولا والعربي ثانيا والرأي العام الدولي والمجتمع الدولي تاليا وبأننا عازمون على تحرير شعبنا الفلسطيني من القيود المذلة والمهينة لهذه الاتفاقيات

جاء ذلك في ضوء اعلان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون اليوم الاربعاء، عن تأجيل موعد دورة المجلس الوطني الفلسطيني والدعوة لالتئام اللجنة الوطنية للمجلس والمشكلة من رئيس المجلس الوطني ورئيس واعضاء اللجنة التنفيذية والامناء العامين لفصائل العمل الوطني، وتمكينها من مباشرة عملها والتحضير لعقد الدورة القادمة للمجلس في مدى لا يتجاوز العام الجاري “3 اشهر” . وفي ضوء تأكيد رئيس المجلس الوطني على ما ورد في الوثيقة التي وقعها 16 عضوا في اللنة التنفيذية من أن نهوض المجلس الوطني بالمسؤوليات الكبيرة المطروحة على جدول الاعمال يتطلب المزيد من الوقت في الاعداد والتحضير وفتح المجال امام جميع القوى السياسية والمجتمعية للمشاركة في حمل المسؤولية في اطار الالتزام الوطني الثابت بمنظمة التحرير باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.-انتهى-

———-

ibrahim saied

إبراهيم امين السيد بعد لقائه الراعي:

بحثنا بما يجري في المنطقة وباهمية الحوار

(أ.ل) – اكد رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم امين السيد بعد لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي: “بحثنا بما يجري في المنطقة وباهمية الحوار، ونامل في ان تسهم نتائجه في تشكيل ارادة وطنية جامعة لحل الازمات”.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي بحث الأوضاع على الحدود مع بورتولانو وتنفيذ القرار 1701

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتعاون المشترك بين الجانبين للحفاظ على استقرار هذه المناطق وتنفيذ القرار 1701.

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتغجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البازورية – الجنوب.

بتاريخي 9و10/9/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 9 و10 /9 /2015 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

بتاريخ 10/ 9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية.

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية الأتية: الحنية، طيردبا، البرغلية.

بتاريخ 8/9/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخي 3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

اعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *