الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 12 حزيران 2014 العدد2592

نشرة الخميس 12 حزيران 2014 العدد2592

رئيس مؤسسات الرعاية الاجتماعية أطلق مشتملات الحملة الرمضانية
خالد قباني: يعتبر التراث مكونا اساسيا لثقافة وهوية المجتمعات

(أ.ل) – أطلق رئيس مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان الوزير السابق خالد قباني، خلال مؤتمر صحافي، مشتملات الحملة الرمضانية.
وألقى كلمة قال فيها:
“ها نحن اليوم نستعد للالتقاء مجددا لاستقبال حلول شهر النور والرحمة، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان- دار الأيتام الإسلامية توشك على بلوغ المائة عام من تأسيسها، مواصلة معكم مسيرتها في خدمة المجتمع، أمينة على رسالتها الإنسانية، حريصة على استمرار نهجها في محاربة مظاهر القهر والبؤس على من قست عليهم ظروف الحياة.
هذا الإنجاز الكبير، تاريخ مشهود، تجلى بإنتشار مؤسساتها على مساحات الوطن، ملبية منذ قيامها نداء كل صاحب حاجة.
إن ثقتكم بالمؤسسات ودعمكم لها من خلال الإضاءة على خدماتها وانشطتها ومواكبتكم إياها حركة النهوض والإرتقاء بالمحتمع، له اطيب الاثر في بقائها رطبة العطاء لتستمر في خدمة الفئات الأفقر والأحوج من أيتام ومن لا عائل لهم ونساء أقل حظا وأرامل وذوي إحتياجات خاصة وكبار السن، رافعة مبادئ الدين الحنيف، لتطلق اليوم برنامج حملتها الرمضانية بشعار مستوحا من القرآن الكريم، ايمانا بأن الله جل وعلا لا يضيع أجر من عمل صالحا بل يضاعف له الثواب اضعافا.
فجاء شعار حملتنا لهذا العام “وإن تك حسنة يضاعفها”.
الأغنية الرمضانية “بكرا العيد”
“يعتبر التراث مكونا اساسيا لثقافة وهوية المجتمعات، كما انه حلقة الوصل بين الماضي والحاضر يوجب ضرورة المحافظة عليه، وقد حظت دار الايتام الاسلامية بميزة جعلتها مواكبة لأجيال من المتبرعين، حملوا راية المسؤولية الاجتماعية مع المؤسسات، اجدادا وآباء واحفادا، الى ان شارفت على بلوغ مئويتها الأولى. لذلك، كان لابد لها ان تضيء على الموروث الحضاري والثقافي الشعبي، لتقريب الصلة بين الأجيال وضمان توارثها واستمرارها في المستقبل. فوقع الإختيار هذا العام على مشهدية حوارية غنائية عبر لسان جدة تروي لأحفادها قصص شبابها ومآثر جدهم بسرد غنائي، بينما هم ينتظرون مدفع الإفطار في جو من البهجة والفرح، لتنتهي بأغاني العيد الشعبية الموروثة”.
الزينة الشارعية
زينة الأقمار

ستستخدم الزينة التي استحدثت العام الماضي في منطقة كورنيش المزرعة، والتي حملت اشكال أقمار وأهلة متلألئة باللون الأبيض. مع الابقاء على باقي الزينة التي اعتدنا عليها خلال شهر رمضان وإبراز شعار الحملة لهذا العام.
الأشرعة
أبقيت على تصميمها السابق.

المجسمات


تم استحداث مجسمات لساحات ثمان جديدة تحمل اشكالا لأشجار النخيل مجسدة بركة الأعمال الصالحة التي تنضج وتتضاعف لتصبح عطاء لا ينضب، ويظهر في أعلى هذه المجسمات مجسما يمثل العائلة المبتهجة بحلول الشهر الفضيل.

وقد أبقيت الزينة السابقة للمجسمات في ثمان ساحات اخرى والتي تحمل الأهلة المنيرة البيضاء والملونة.


الميداليات
وزعت ميداليات جديدة في بيروت والمناطق اللبنانية، تحمل الشعار الجديد بصور أبناء المؤسسات مجسدين من خلالها فكرة مضاعفة الرزق والأجر في الطبيعة”.

المواكب الرمضانية والاحتفاليات


انطلاقا من أهمية المحافظة على البيئة وديمومتها وارتباطها بحضارة ورقي المجتمعات، إرتأت المؤسسات اعتماد موضوع البيئة للسنة الثانية على التوالي، لتتجسد عبر قاطراتٍ ومقطوراتٍ جوالةٍ تحمل شعاراتٍ بيئيةٍ بشكل مجسمات وصور يرمز كل منها الى موضوعٍ بيئيٍ معين، كالنواعير والمحميات الحيوانية والزراعية ونماذج عن الطاقة البديلة. وسيميز المواكب هذا العام الألوان الزاهية التي ستتحلى بها المجسمات وملابس الأبناء حيث سيظهرون بأزياءٍ جديدة. كما ستقل هذه القاطرات الى جانب المجسمات والأبناء، إحدى أهم الشخصيات الرمضانية وهي “أبو أحمد الطبال”، لتجوب شوارع بيروت والمناطق اللبنانية.
سيتخلل موكب بيروت الأول يوم الاثنين 16 حزيران 2014 وقفة إحتفالية في سنتر الحمرا سكوير يقدم الأبناء من خلالها بعض الفقرات الفنية من وحي المناسبة يشاركون فيها المجتمع فرحة حلول الشهر الفضيل، وسيليها موكب آخر في شوارع العاصمة يوم الثلاثاء 24 حزيران 2014 مع وقفة احتفالية في شارع عفيف الطيبي.
كما ستقام مواكب واحتفاليات مماثلة في كافة المناطق اللبنانية.


خط سير المواكب والاحتفاليات

محطات احتفالية مجمع الضنية:
يوم الجمعة6 حزيران 2014: ساحة سير الضنية ( عند الساعة 6:00 بعد الظهر)
يوم السبت 7 حزيران 2014: من المجمع الى مرياطة- الثانوية مرورا بقرى وبلدات سير – عاصون – حقل العزيمة – بخعون – مراح السراج – كفرشلان – كفرحبو – دير عشاش- مرياطة ( عند الساعة 6:00 بعد الظهر)
يوم الخميس 26 حزيران 2014: من المجمع الى سوق سير(ساحة عبدالناصر) – ثم الى الطريق العام حتى المجمع ( عند الساعة 8:00 مساء )
محطات احتفالية مجمع النبراس : عند الساعة 6:30 بعد الظهر
يوم الجمعة6 حزيران 2014 راشيا
يوم السبت 7 حزيران 2014 الرفيد
يوم الإثنين 9 حزيران 2014 بعلول
يوم الثلاثاء 10 حزيران 2014 كامد اللوز
يوم الخميس 12 حزيران 2014 القرعون
محطات احتفالية مجمع عكار: عند الساعة 6:00 بعد الظهر، بالتعاون مع كل من البلديات يوم الاربعاء 11 حزيران 2014 المنية
يوم الجمعة 13 حزيران 2014 عيات
يوم السبت 14 حزيران 2014 خريبة الجندي
يوم الاحد 15 حزيران 2014 مشمش.
محطات احتفالية مجمع حاصبيا: عند الساعة5:30 بعد الظهر
يوم الجمعة 13 حزيران 2014 حاصبيا ( كفرحمام – كفرشوبا – الهبارية )
يوم السبت 14 حزيران 2014 حاصبيا ( حاصبيا – شبعا).
يوم الاثنين 16 حزيران 2014 موكب بيروت الأول: عند الساعة 4.00 بعد الظهر من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقا للمسار التالي: الكولا ـ الجامعة العربية ـ مسجد الإمام علي نزولا نحو صبرا إلى قصقص ـ الجسر نحو المتحف ـ السوديكو ـ شارع محمد الحوت – البربير ـ البسطا الفوقا ـ البسطا التحتا ـ الضناوي ـ شارع الجزائر ـ فردان ـ الروشة ـ عين المريسة ـ شارع بلس ـ الجفينور ـ الوردية ـ شارع الحمراء (إحتفالية الحمراء سكوير) ـ الحمام العسكري ـ الروشة – الرملة البيضاء ومنها إلى الخيرات.
يوم الثلاثاء 17 حزيران 2014 موكب عرمون: عند الساعة 4:30، وتنطلق من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقا للمسار التالي: الخيرات- الأوزاعي – طريق المسابح – قصر المير مجيد – الجامعة الإسلامية – طلعة دوحة الحص (تحويلة) – إلى طريق خلدة بيروت – الجولف مارت – CIS وصيدلية حرب – طلعة عرمون الرئيسية – شارع مستوصف الحريري – مفرق دانية- شارع كل شيء – الطريق الرئيسي – عزاقير – مفرق لبنان والمهجر – شارع اكرم رضوان – طلعة جامع المكحل – طلعة صالون تالا – شارع البزركان – مفرق مدرسة الايمان – مفرق المتقن – شارع فينيسيا (خلف الاوروبية) – طلعة فياض – شارع فياض – جامع كريدية – نزلة العمري – سوبر ماركت دالاتي – مفرق مجمع إنماء القدرات الإنسانية – شارع مكتبة البشير – مفرق شركة الكهرباء – نزولا بإتجاه محطة الكعكي – الطريق العام نزولا – مفرق شارع الفراشة – شارع مريم – نزلة عرمون بإتجاه خلدة.
ومحطات شارعية في: أفران شمسين- الصوصة – المتقن- شارع فياض- شارع مريم.
محطات احتفالية مجمع القبة: يوم الأربعاء 18 حزيران 2014 خلدة الطريق البحرية مقابل مسبح البالم عند الساعة ( 4:30-6:00 ) ساحة حارة الناعمة عند الساعة ( 6:30 – 7:30 )
يوم السبت 21 حزيران 2014 موكب الإقليم: سينطلق عند الساعة 10:15 صباحا عبر البلدات التالية: الجية – جدرا – وادي الزينة – سبلين – الوردانية – كترمايا – مزبود – المغيرية – استراحة الأبناء في مجمع اقليم الخروب من الساعة ( 12:50 – 1:35 ) – شحيم – داريا – عانوت – الزعرورية – حصروت – البرجين – بعاصير – برجا.
محطات احتفالية مجمع الإقليم يوم الأحد22 حزيران 2014: دلهون – بسابا – جون
يوم الثلاثاء 24 حزيران 2014 موكب بيروت الثاني : عند الساعة 4.00 بعد الظهر من صرح الخيرات منطقة بئر حسن وفقا للمسار التالي: المدينة الرياضية ـ جسر سليم سلام ـ الباشورة – برج أبي حيدر ـ كورنيش المزرعة ـ مارالياس ـ طلعة شحادة ـ عائشة بكار ـ فردان ـ ساقية الجنزير ـ محطة الطبش ـ رمل الظريف ـ صيدلية بسترس ـ حديقة الصنائع ـ الزاهر ـ مارالياس الضناوي ـ الباشورة ـ رياض الصلح ـ سوليدير ـ سليم سلام ـ كورنيش المزرعة ـ شارع عفيف الطيبي (إحتفالية عفيف الطيبي)ـ الكولا ـ الخيرات.

الافطارات الرمضانية

“إفطار مرحبا يا رمضان – إفطار العائلة الكبيرة في المركز الرئيسي
اعتادت اسرة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الايتام الاسلامية ان ُتعد مائدة إفطار واحدة، لتلتقي عليها مع ابنائها، وينضم إليهم كلٌ من رئيس وأعضاء عمدة المؤسسات ومديرها العام والعاملين، للإفطار سويا في جو عائلي.

الافطارات الرمضانية مع المجتمع

إفطار الرجال

 

 

إفطار السيدات

كما كل عام، تقيم المؤسسات سلسلة من الإفطارات الرمضانية التي يحضرها أهل الخير الذين مكنوا المؤسسات من الوصول الى ما هي عليه الآن من انتشار وتنوعٍ لخدماتها على الأراضي اللبنانية.

إفطارات الناشئة والأطفال

تقيم المؤسسات افطارات للجيل الناشئ، حرصا منها على زرع مبادئ الدين الاسلامي في نفوس الصغار، وتعريفهم بواجبهم الديني والانساني والاجتماعي تجاه الآخر، ليصبحوا عند الكبر اشخاصا ذوي مسؤولية، فاعلين مساهمين في نمو وبناء مجتمع أفضل.
مواعيد الإفطارات
الإفطارات في بيروت والمناطق:
3 تموز 2014 إفطار العمر المديد لكبار السن
4 تموز 2014 إفطار الضنية
5 تموز 2014 إفطار إقليم الخروب للرجال
6 تموز 2014 إفطار إقليم الخروب للنساء
8 تموز 2014 إفطار القبة
11 تموز 2014 إفطار بعلبك
12 تموز 2014 إفطار البقاع
15 تموز 2014 إفطار بيروت للرجال
16 تموز 2014 إفطار بيروت للنساء
17 تموز 2014 إفطارعكار(قابل للتعديل)
18 تموز 2014 إفطارحاصبيا
” إفطارات الناشئة والأطفال:
إقليم الخروب 13 تموز 2014
البقاع 17 تموز 2014
الضنية 19 تموز 2014
بيروت 21 تموز 2014
عكار (قابل للتعديل) 22 تموز 2014
رمضان الرعائي
بهدف تحقيق الدمج الإجتماعي ضمن البيئة المحلية المحيطة، وإيمانا منا بالكفالة المعنوية، تلبي المؤسسات رغبة العائلات من أهل الخير بإستضافة أطفال المؤسسات في منزلهم الى الموائد الرمضانية، مما يدلل على احتواء وصدق ونبل كل مؤمن بقضية هؤلاء الأبناء.

توديع الشهر الفضيل باحتفالية لاقيناكم لاقونا
والتي ستقام في “الزيتونة باي” (Zeitouna Bay) في الواجهة البحرية لمدينة بيروت مساء يوم الثلاثاء 22 تموز، يتخللها رقصات ومشهديات يتفاعل من خلالها الأبناء مع أهالي المجتمع توديعا للشهر الفضيل.

الكفالة
يعتبر موضوع الكفالة من الأولويات التي توليها المؤسسات إهتماما بالغا لما لها من اثر في الإسهام بمد المسعفين بمستوى لائق من الرعاية والتعليم.
تعتمد المؤسسات نظام الكفالة الشاملة السنوية أو الجزئية:
-الكفالة الشاملة (السنوية):
يتراوح ما يتطلبه الإبن المسعف سنويا لتأمين الإحتياجات الأساسية من رعاية إجتماعية شاملة وعناية صحية وتعليم:
لليتيم:(1800$) ألف وثمانمائة دولار أميركي سنويا.
وللشخص من ذوي الإعاقة:(2400$) ألفان وأربعمائة دولار أميركي سنويا.
– الكفالةالجزئية: تحدد من قبل الكافل بحسب قدرته.

-انتهى-
——-
قيادة الجيش: اندلاع حريق كبير في الباخرة التجارية اللبنانية في مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:
عند الساعة 13.00 من ظهر اليوم، إندلع حريق كبير داخل غرف المنامة وصولاً الى برج القيادة في الباخرة التجارية اللبنانية ( زاهر 5) الراسية على الرصيف رقم 14 في مرفأ بيروت، وعلى الأثر تدخلت مجموعة مراكب تابعة للقوات البحرية في الجيش بمؤازرة مجموعة تابعة لفوج إطفاء بيروت، حيث تمكّنت من السيطرة على الحريق وإخماده بصورة نهائية.  وقد اقتصرت الأضرار على  الماديات، فيما تولت الجهات المختصة التحقيق في الحادث.-انتهى-
——-
مجلس الوزراء عقد جلسة ثالثة في ظل الشغور
سلام: لتحصين الوضع الداخلي وتلبية حاجات البلد وتأمين المصلحة العامة

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة برئاسة الرئيس تمام سلام، وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران نهاد المشنوق وجبران باسيل.
واستمرت الجلسة، وهي الثالثة في ظل الشغور الرئاسي، قرابة أربع ساعات، تلا بعدها وزير الإعلام رمزي جريج المقررات، وجاء فيها: “في مستهل الجلسة قال الرئيس سلام إن جلسة اليوم تنعقد في أجواء غير مريحة ناتجة من شغور مركز رئيس الجمهورية وعدم انعقاد جلسة مجلس النواب التشريعية، وكذلك في أجواء إقليمية ذات أبعاد خطيرة، وكل ذلك يحتم تحصين وضع لبنان الداخلي، ومن أبرز عناصر ذلك ما تبلور في الحكومة الإئتلافية التي تجاوزت الكثير من العقبات وأدت إلى إنجازات أمنية وإلى تفعيل إدارات الدولة.
ومن هنا ضرورة أن نحافظ على هذه المكتسبات وعلى هذا الإئتلاف داخل الحكومة وضرورة تلبية حاجات البلد وتأمين المصلحة العامة”.
أضاف جريج: “على أثر مداخلة الرئيس سلام، جرت مناقشة عامة عرض خلالها الوزراء وجهات نظرهم حول المواضيع العامة التي أثارها الرئيس سلام.
كذلك جرى التطرق إلى موضوع الإمتحانات وما تم الإتفاق عليه بين وزير التربية الوطنية وهيئة التنسيق النقابية، فعرض الوزير تفاصيل المفاوضات التي تمت في هذا الخصوص والنتيجة التي توصلت إليها هذه المفاوضات.
ثم قام وزير المال بعرض بعض ملامح مشروع الموزانة للعام 2014، بما تتضمنه من توقعات بالنسبة الى الواردات والنفقات، تمهيدا لمناقشتها في مجلس الوزراء.
بعد ذلك رفعت الجلسة، على أن تعقد لاحقا بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء”.
وزير الإعلام
سئل جريج: إلى متى يبقى مجلس الوزراء يعمل دون بحث في جدول الأعمال؟
أجاب: “المناقشة العامة إستغرقت وقتا طويلا، فهناك أحداث إقليمية مهمة أخذت حيزا كبيرا من البحث، إذ يمكن أن تشكل إرتدادات على الوضع الأمني في لبنان.
كما جرت مناقشة لتفاصيل المفاوضات التي أجراها وزير التربية مع هيئة التنسيق النقابية حول الإمتحانات، كما بحثنا في الموازنة، وهو أمر مهم وعلى أساسه تدار مالية الدولة. وناقشنا ملامح التوقعات بالنسبة الى الواردات والنفقات”.
وقال: “كان بالإمكان التطرق الى جدول الأعمال، لكن الرئيس سلام كان لديه حرص على وجود توافق وتحصين لموقع مجلس الوزراء، ولذلك سيقوم بالمزيد من المشاورات حول القواعد الواجب إتباعها من أجل تسيير العمل في مجلس الوزراء للتوصل إلى توافق شامل حول هذا الموضوع”.
سئل: قال الوزير سجعان قزي إنكم إتفقتم على إعتماد كلمة “منهجية” بدلا من “آلية” في عمل مجلس الوزرء؟
أجاب: “إن مجلس الوزراء كهيئة يخضع العمل فيه لقواعد، أي لا آلية ولا منهجية، بل هناك قواعد منصوص عليها في الدستور، وهذه القواعد تقضي بأن تتخذ القرارات في مجلس الوزراء بالتوافق، وإذا لم يحصل التوافق فبالتصويت أو بالأكثرية في المواضيع العادية، وبأكثرية الثلثين في المواضيع المحددة على سبيل الحصر في الدستور.
فنحن لا نستطيع أن نستنبط آلية، إنما يمكن أن نأتي بتوجه يقضي بتغليب التوافق على التصويت”.-انتهى-
——-
تقرير جديد يكشف النقاب عن عوائق تحقيق العدالة
للعمال المنزليين المهاجرين في لبنان

(أ.ل) – يضع كل من منظمة العمل الدولية ومنظمة كاريتاس المحلية غير الحكومية تقريراً مشتركاً مهماً عن التحديات القانونية والإجرائية والمؤسسية التي تواجه العمال المنزليين المهاجرين الباحثين عن العدالة في لبنان.
ستُعرض النتائج التي توصل إليها تقرير مشترك عن العوائق التي تحول دون تحقيق العدالة للعمال المنزليين المهاجرين في لبنان في ورشة عمل تُعقد في بيروت بغية فهم هذه العوائق. ويحضر ورشة العمل ممثلون عن وزارات العمل والعدل والداخلية في لبنان، فضلاً عن ممثلين حكوميين من بلدان المنشأ للعمال المنزليين المهاجرين، وشركاء اجتماعيين، ومنظمات غير حكومية توفر سبل الانتصاف القانونية للعمال المهاجرين. وتغطي ورشة العمل أيضاً توصيات قدمها التقرير وكذلك السبل الممكنة لتنفيذها.
وأُعد التقرير الذي حمل عنوان “تحقيق العدالة للعمال المنزليين المهاجرين في لبنان” من جانب منظمة العمل الدولية ومنظمة كاريتاس اللبنانية غير الحكومية. وهو يغطي أكثر من 730 حالة لعمال منزليين دعمتهم كاريتاس. ويهدف التقرير إلى توضيح التحديات القانونية والإجرائية والمؤسسية التي تواجه العمال المنزليين المهاجرين الساعين إلى تحقيق العدالة في لبنان. وشملت نتائج التقرير العوائق التي تحول دون تحقيق العدالة قانونياً وعملياً للضحايا، حيث تراوحت هذه العوائق بين صعوبة إقامة الدليل على ظروف العمل، وتهميش مختلف الأطراف المعنية للعمال المهاجرين غير المهرة، وقلة الوعي بقوانين العمل في صفوف العمال المنزليين وغيرهم من العمال المهاجرين.
ويُعتبر التقرير جزءاً من مشروع لمنظمة العمل الدولية يحمل عنوان العمل اللائق للعمال المنزليين: مناصرة الإصلاح المؤسسي في الشرق الأوسط ويهدف إلى توفير خيارات لإصلاح المؤسسات والسياسات الوطنية بغية حماية حقوق العمال المنزليين المهاجرين. وقد اختير لبنان كحالة عيانية لأنه يعتبر بلد مقصد رئيسي للعمال المنزليين الإثيوبيين وغيرهم من العمال المنزليين الأفارقة والآسيويين في الشرق الأوسط.-انتهى-
——

الرئيس الجميل التقى بلامبلي:
نرفض ترحيل الانتخابات الرئاسية الى ما بعد النيابية

(أ.ل) – إلتقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس امين الجميل المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، وبحث معه قضايا الساعة وفي مقدمها مسألة انتخابات رئاسة الجمهورية واللاجئين السوريين وانعكاسات النزوح على الاوضاع السياسية والأمنية والمعيشية والاقتصادية.
وسلم بلامبلي الرئيس الجميل رسالة تتضمن الموقف الرسمي الصادر عن مجلس الامن حيال لبنان والذي جدد دعمه للحكومة اللبنانية و”القيام بدورها كاملا وفقا للدستور في هذه المرحلة الانتقالية الى حين انتخاب رئيس للجمهورية”؛ كذلك تضمن “تأكيدا على لبنانية الاستحقاق الرئاسي وضرورة حصوله في اقرب وقت ممكن”.
وشدد الرئيس الجميل على “وجوب الانصراف الكلي لانتخاب رئيس الجمهورية فورا”، رافضا “كل البدائل المطروحة لترحيل الاستحقاق لا سيما ما يحكى عن ترحيل الانتخابات الرئاسية الى ما بعد الانتخابات النيابية”. واعتبر ان “هذا الكلام يأتي خارج السياق الطبيعي”.
وشكل اللقاء مناسبة عبر فيها الجانبان عن “التفاهم المشترك حول اهمية التحرك الدولي لتقديم المساعدات العاجلة للبنان، خاصة في المجالين الامني والانساني”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في ينطا – البقاع وتول – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع. 
كما ستقوم وحدة ثانية من الجيش بالتوقيت نفسه بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة تول– الجنوب.-انتهى-
——
قهوجي التقى سفير ماليزيا وعبد العزيز

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم عبد العزيز، وتم البحث في التطورات الراهنة.
ثم استقبل سفير دولة ماليزيا ايلنجو كاروبانان وتناول البحث الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
——-
 
بري عرض الاوضاع مع ابو فاعور
موفدا من جنبلاط والتقى ايخهورست

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط وعرض معه للاوضاع والمستجدات الراهنة.
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.
كما استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل وبحث معه الاوضاع العامة.-انتهى-
——-
 تطوير دليل حول الحد من مخاطر
استخدام المخدرات للقادة الدينيين

(أ.ل) – اختتمت شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات “مينارة” اللقاء التحضيري للقادة الدينيين بعنوان ” تطوير دليل حول الحد من مخاطر استخدام المخدرات للقادة الدينيين” الذي تم تنظيمه من 10-12 حزيران/ يونيو في فندق لوكومودور، لبنان، بحضور أربعة عشر مشارك ومشاركة من القادة الدينيين مسلمين ومسيحيين أتوا من الأردن، البحرين، مصر، تونس، سوريا، ولبنان، بالإضافة لفريق عمل شبكة مينارة، وقد سيّر اللقاء المستشارة الإقليمية السيدة رنا حداد.
الهدف الرئيسي من اللقاء كان تطوير دليل للتعامل والتواصل مع مستخدم المخدرات والمجتمع الذي يحيطه حول الحد من المخاطر، ويتوجه هذا الدليل بشكل عملي للقادة الدينيين في بلدان المنطقة.
في اليوم الاول تم تذكير المشاركين بنتائج اللقاء السابق والرسائل والإعلان الذي أصدرته المجموعة في السابق، إضافة الى تداول خبرات القادة الدينيين في الوقاية بين مستخدمي المخدرات والمجتمعات وفي تعزيز الحد من المخاطر.
في اليوم الثاني للقاء، ناقش المجتمعين أهداف الدليل والفئة المستهدفة، والمواضيع الاساسية والفرعية، والرسائل الرئيسية التي سيحتويها الدليل.
اما في اليوم الثالث، فجرى البحث في موضوع الدين والحد من المخاطر، وكيفية ارسال رسائل ايجابية داعمة لمستخدمي المخدرات، بالاضافة الى مناقشة محتويات الدليل وأقسامه، كما انه تم التداول في طريقة صياغة الدليل، التصميم والإخراج.
وفي الختام شدد المجتمعون على ضرورة  تفعيل دور القادة الدينيين في دعم الإنسان وبالتالي الاشخاص الذين يستخدمون المخدرات، والعمل الجاد من أجل الحد من مخاطر استخدام المخدّرات الذي يتنامى بشكل متسارع في منطقتنا.-انتهى-
——

سلام عرض مع حاكم مصرف لبنان الوضع المالي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وبحث معه في الوضع المالي.-انتهى-
——-
ميقاتي: انتخاب رئيس للجمهورية يحتاج الى تنازلات متبادلة
 
(أ.ل) – رأى رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي أن “انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحتاج الى جهد كبير وتنازلات متبادلة من كل الأطراف لم ينضج ظرفها بعد”.
وخلال لقاء مع مجموعة من رجال الأعمال في الشمال، قال “لا أجد أن الظروف اليوم تختلف عما كانت عليه قبل 25 أيار، وما زلت أرى أن انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحتاج الى جهد كبير وتنازلات متبادلة من كل الأطراف لم ينضج ظرفها بعد، غير أن ذلك لا يعني ألا نبذل المزيد من الجهود وبشكل مستمر لنصل الى انتخاب رئيس في أسرع وقت”.
وحول أحداث الموصل والعراق، قال “إن أحداثاً كهذه لن تمر من دون أن تترك تداعيات في الإقليم كله، لكنني ما زلت أعتقد أن التسوية السياسية والشراكة الحقيقية بين كل المكونات السياسية في العراق، كما في لبنان، هي السبيل الوحيد للوصول الى حلول بعيدة عن الدموية ولمنع الخسائر المحققة”. وفيما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب، لفت الى انه لا بد من “الاعتراف بأن للموظفين والأساتذة والعمال حقوقا تراكمت نتيجة غياب مزمن لرؤية واضحة حول كيفية إقرار جدول واضح لرواتب الموظفين، وهناك تفاوت في المداخيل بين شرائح القوى المنتجة في لبنان”.-انتهى-
——
تدابير سير ليلة السبت الاحد في محلة المرفأ
بمناسبة تصوير فيديو كليب توعوي حول السرعة الزائدة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 12/6/2014 البلاغ التالي:
بمناسبة تصوير “فيديو كليب” توعوي حول السرعة الزائدة في محلة المرفأ – جورج حداد، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 14/06/2014 ولغاية 15/06/2014 . سيتم قطع السير وتحويله وفقاً للتالي:
 ـ السبت في 14/06/2014 إعتباراً من الساعة 24.00 ولغاية الساعة الخامسة من فجر الأحد في 15/06/2014، سيتم منع مرور السير في شارع جورج حداد – نفق جورج حداد، وتحويل السير القادم من شارع رياض الصلح بإتجاه تقاطع جورج حداد فوق النفق نحو بيت الكتائب، وللسير القادم من جهة برج الغزال إلى فوق النفق بإتجاه بيت الكتائب. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——

 

شهيب التقى “الفاو” وصندوق التعاضد للتعويض عن المزارعين من الكوارث
وخصص500 مليون ليرة لتنظيف الاحراج الأكثر عرضة للحرائق وتشحيلها

(أ.ل) – دعا وزير الزراعة أكرم شهيب كل القوى المعنية، الرسمية والأهلية والجهات المانحة الى الاستنفار لمواجهة الحرائق التي تفتك بالأخضر الحرجي والمنتج في كل موسم. وخصص مبلغ 500 مليون ليرة لبنانية من موازنة وزارة الزراعة لتنظيف المناطق الحرجية الأكثر عرضة للحرائق وتشحيل الأحراج بالتنسيق مع البلديات والجمعيات الأهلية.
واجتمع شهيب مع بعثة منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) للتباحث في حرائق الغابات. وتمحور النقاش حول أخطار الحرائق الداهمة في الغابات، المتنامية هذه السنة بسبب الجفاف وبسبب زيادة الضغط السكاني على الغابات مع تزايد عدد النازحين السوريين في الأماكن المحيطة بالغابات.
 وعرضت البعثة مسودة خطة متكاملة تحتاج إلى تمويل سريع يقدر ب 3.3 مليون دولار.
 ووعد شهيب بأنه سيتابع موضوع تأمين الأموال اللازمة خلال وجوده في اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة في روما الأسبوع المقبل، داعيا كل القوى المعنية، الرسمية والأهلية والجهات المانحة الى الاستنفار لمواجهة الحرائق التي تفتك بالأخضر الحرجي والمنتج في كل موسم.
 كما أعطى توجيهاته لجهة تخصيص مبلغ 500 مليون ليرة لبنانية من موازنة وزارة الزراعة من أجل تنظيف المناطق الحرجية الأكثر عرضة للحرائق وتشحيل الأحراج بالتنسيق مع البلديات والجمعيات الأهلية.
وطلب من فريق عمل الوزارة تحضير ورشة عمل طارئة من أجل وضع خطة طوارئ للحد من خطر الحرائق في الموسم المقبل وتوعية المواطنين على أخطار الحرائق.
وكان شهيب استقبل وفد صندوق التعاضد للتعويض عن المزارعين من الكوارث ضم رئيس مجلس الادارة المهندس حسن عطوي وأعضاء مجلس الادارة. 
تم خلال اللقاء البحث في امكانية دعم صندوق التعاضد بموازنة سنوية تقدر ب 3 مليارات ليرة لبنانية توضع في موازنة المديرية العامة للتعاونيات ليتمكن الصندوق من دفع التعويضات للمزارعين المنتسبين عن الأضرار الناتجة من كوارث طبيعية.
  وتم النقاش ايضاً بإمكانية تخصيص غرفتين في مبنى المديرية العامة للتعاونيات كمركز للصندوق.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في محيط الحنية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط  بلدة الحنية – الجنوب.-انتهى-
——-

باسيل من لندن: لبنان يواجه ازمة كبيرة على أرضه
وهو في واجهة الصراع الجاري في المنطقة

(أ.ل) – لدى وصوله مساء أمس في زيارة رسمية الى لندن آتياً من أثينا، التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أعضاء الجالية اللبنانية إذ أقامت سفيرة لبنان لدى لندن إنعام عسيران مأدبة عشاء تكريمية على شرف الوزير باسيل في دارتها في العاصمة البريطانية في حضور الوزير السابق فادي عبود وعدد من السفراء العرب والاجانب وحشد من أبناء الجالية اللبنانية ورجال أعمال لبنانيين والوفد المرافق للوزير باسيل وإعلاميين.
كلمة باسيل
وألقى الوزير باسيل كلمة جاء فيها:
“أود ان اشكر السفيرة عسيران التي أتاحت لي الفرصة لألتقي بكم وأشكرها على حفاظها على بيت السفارة وحبذا لو أنّ كلّ لبناني يحافظ على ما يُقدّمه له لبنان. وأشكر كذلك السفير البريطاني في لبنان طوم فلتشر الموجود معنا اليوم والذي أعتبره الصديق الحقيقي للبنان، وهو يظهر أحياناً قلقه على لبنان واهتمامه به أكثر من بعض اللبنانيين”.
ولفت الوزير باسيل الى انه التقى على هامش الاجتماع العربي الاوروبي الثالث وزير الشؤون الخارجية البريطاني والحديث الذي دار بينهما حيث شرح باسيل كيف أنّ اللبناني يمكنه أن يندمج في أي مجتمع في العالم، مضيفاً أنّ كل لبناني يُشكّل قيمة مضافة للبلد المضيف. واعتبر باسيل أنّ “الخسارة ستقع على الشرق في حال هجرة اللبنانيين بسبب موجات التطرّف التي تشهدها المنطقة والتي أصبحت تحتلّ موقعا جديداً لها على حساب التنوّع الموجود في منطقتنا بفضل التنوّع اللبناني”.
ولفت الى ان حجم التبادل التجاري بين لبنان وبريطانيا تضاعف 14 مرة إلا أنّ الميزان التجاري هو لصالح بريطانيا.
وتابع: “إنّ هذه هي الحال مع كل الدول التي تربطنا بها علاقات تجارية، إلا أنّ لبنان يصدّر اللبنانيين وهم قيمة مضافة للبلدان المضيفة كما هم للبنان.
وتوجّه الى الحاضرين من أبناء الجالية بالقول: “أنتم رسل لبنان بانتشاركم في كل الدول”.
وأوضح باسيل أنّه لمس خلال مؤتمر الطاقات الاغترابية محبة المغتربين للبنان، مؤكّداً أنّ المؤتمر هذا سيتبعه مؤتمر آخر في شباط 2015 ، ومشدّداً على ضرورة جمع الطاقات الاغترابية في قناة واحدة تخدم لبنان عبر التركيز على ما يجمع المغتربين لا على ما يفرقهم لأنّ لبنان لم يعد ينقصه انقسامات”. وأشاد باسيل بنجاحات اللبنانيين في انكلترا في مجالات عدة.
ولفت الى أنّ لبنان يواجه ازمة كبيرة على أرضه وهو في واجهة الصراع الجاري في المنطقة. وقال: “إذا سقط لبنان في تكوينه وفرادته ورسالته لا أعرف كيف سيبقى هناك نموذج تعايش في العالم”.
وأضاف: “هناك في أوروبا من يعمد الى وضع سياسة لمنطقتنا، وفي الوقت نفسه يعتقد أنّه بمنأى عن الشرق الاوسط. لكن للاسف لا يدرك هؤلاء مدى سرعة تمدد تداعيات ما يحصل في الشرق الاوسط ولبنان على أوروبا إلا في وقت متأخر. وربما يكون البعض مدرك لخطر مجموعات المقاتلين الاجانب لكنه يقدّر عددهم  بالعشرات أو بالمئات، لكنه لا يعي أنّ تمدّد هذه الظاهرة سريع جداً، كما حصل في العراق بالأمس. وهذه الحركات التي تعتمد على الفكر لا يحتسب خطر انتشارها بعدد الناس أو بحادثة ما ﻷنّ الوضع النفسي لهذا الخرق اكبر بكثير ومواجهته تصبح أصعب”.
وأمل الوزير باسيل أن نكون كمجتمعات تؤمن بالحرية الفردية وبالاختلاف معتمدين على الطريقة المناسبة لمعالجة هذا الوضع المستجد في الوقت المناسب والمكان الصحيح لئلا نصبح عاجزين عن التعبير عن حريتنا.
وختم: “للأسف فإنّ لبنان هو من يدفع عن غيره الثمن، لكن الدور سيلحق الجميع”.
عسيران
وألقت السفيرة عسيران كلمة نوّهت فيها بما يقوم به الوزير باسيل منذ تولّيه مهامه على رأس وزارة الخارجية اللبنانية لا سيما انعقاد المؤتمرين الأخيرين اللذين جمع فيهما الديبلوماسيين اللبنانيين، في الاول، والمغتربين، في الثاني.
وأشادت عسيران بالأهمية التي يوليها الوزير باسيل للمغترب اللبناني.
لوف
وكان الوزير باسيل قد استهل لقاءاته اليوم خلال زيارته الرسمية الى لندن بلقاء عضو البرلمان البريطاني أندي لوف في قصر وستمنستر، وعرض معه العلاقات بين البلدين. وركّز الوزير باسيل على مسألة النازحين السوريين في لبنان وكيفية مساعدة بريطانيا له في هذا المجال .-انتهى-
——-
الجيش: ضبط مخزن بداخله كمية من حشيشة الكيف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12/6/2014 البيان الآتي:
بناءً على توافر معلومات حول وجود كمية من المخدرات داخل مزرعة مهجورة في منطقة كفردان – بعلبك، تعود ملكيتها الى أحد المواطنين ويشغلها عامل من التابعية السورية، دهمت قوة من الجيش مساء أمس المكان المذكور، حيث ضبطت نحو 750 كلغ من مادة حشيشة الكيف المصنّعة، من دون العثور على أحد.
 وقد بوشر التحقيق في الموضوع بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

حكيم مثل سلام في افتتاح مؤتمر التكامل الإقليمي:
استكمال التفاوض للانضمام الى منظمة التجارة تزامنا مع هذا التكامل

(أ.ل)- إفتتح صباح اليوم في فندق “هيلتون بيروت حبتور غراند” – سن الفيل مؤتمر التكامل الإقليمي الذي ينظمه البنك الدولي وإتحاد رجال الأعمال الشرق أوسطي بعنوان “ما وراء الأفق: رؤية لمشرق جديد”، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ممثلا بوزير الإقتصاد والتجارة ألان حكيم، مع إطلاق البنك الدولي “المبادرة الإقتصادية للمشرق الجديد” التي تهدف الى “دمج إقتصادات 7 دول تتمتع بقدرات هائلة غير مستغلة، إلا أنها تخدم بشكل حاسم التصدي لتحديات التنمية التي برزت الى الواجهة عبر الثورات العربية منذ عام 2011”.
وشاركت في افتتاح المؤتمر وفود إقتصادية ومالية ضمت وزراء ونوابا وحكام مصارف مركزية وممثلي غرف التجارة من تركيا، مصر، سوريا، الأردن، العراق وأراضي السلطة الفلسطينية، إضافة الى أصحاب مبادرات ومجموعات فكرية وأكاديميين ومنظمات دولية وبعثات ديبلوماسية.
بلحاج
بعد النشيد الوطني، رحب الامين العام لاتحاد رجال أعمال الشرق الأوسط د طوني غريب بالحضور، وأشار الى أن “المؤتمر يهدف الى مناقشة التكامل الإقتصادي بين عدد من دول المنطقة، ومناقشة القدرات والمعوقات أمام تكامل إقليمي أكبر والبحث في الموارد غير المستثمرة للتكامل الإقليمي”، ثم أعطى الكلمة لمدير قطاع الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج الذي قال: “تترتب تكلفة إقتصادية وتنموية على عدم السماح للاقتصاد بالتكامل”. وأشار الى أن “حكومات المنطقة تدرك التكلفة وتعلم أن الإرادة الصلبة والرؤية هما كل ما يتطلبه الأمر لتجاوز القيود والتركيز على الإمكانات المتاحة ما وراء الأفق.” وأوضح أن ” القضايا السياسية والأمنية أضعفت تكامل الجهود، إلا أن البنك الدولي لا يزال على استعداد لدعم دول المشرق الجديد للمضي قدما والإنخراط في شكل استراتيجي في التجارة، وتسيير الخدمات اللوجستية والإتصالات والبنى التحتية، بغرض تعزيز قدرات هذه المنطقة، خصوصا في هذه المرحلة، لانفتاح المنطقة على الأعمال لتصبح جسرا بين الشرق الذي ينمو بشكل واعد والغرب وأسواقه الكبرى”.
بزري
ورحب رئيس إتحاد رجال الأعمال الشرق أوسطي وجيه بزري ب”المؤتمرين في لبنان بغية تطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيزها بين الدول المؤسسة”.
وأشار الى “السعي الى التوسع وتحسين التعاون بين الدول التي يضم الإتحاد ممثلين عنها في القطاعات الإقتصادية والسياحية والبنى التحتية من طريق تطوير سبل التعاون وزيادة الإستثمار واستخدام التكنولوجيا”.
وقال: “إن مبادرة البنك الدولي تظهر أهمية التعاون بين هذه الدول عبر الإتفاقات الإقتصادية من أجل إنشاء سوق متكاملة الهدف منها بناء مجتمع ينعم بالإستقرار ويفسح في المجال أمام الشباب للعمل في بلادهم ووضع حد للهجرة من أصحاب الكفاية”.
وختم داعيا الى “تضافر جهود الجهات المعنية لتحقيق التكامل الإقتصادي في اعتماد السياسات التي توحد ولا تفرق حتى تعود هذه المنطقة نموذج التطور الحضاري ومنارة المتوسط”.
بعاصيري
ثم تحدث ممثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، نائبه الدكتور محمد بعاصيري، فتطرق الى التحديات والفرص واعتبر أن “المصلحة المشتركة لدول المنطقة تتطلب التنسيق لتلقف الفرص المفوتة خلال العقدين المنصرمين ولتعزيز القدرات والميزات التنافسية في الأسواق الدولية”.
ورأى أن “الفرصة متاحة أمامنا اليوم لتحسين المستوى المعيشي لشعوبنا”، مشددا على “عوامل إستعادة ثقة المستثمرين عبر إحداث التغيير في الحوكمة وترميم الإستقرار”.
وأكد أن “العامل الرئيسي لنمو منطقتنا وتطورها هو تحقيق الحلم المنشود: تحويل منطقة الشرق الأوسط الى سوق مشتركة”، مشيرا الى “العوائق التي تعترضه، ولا سيما التباين في الأنظمة السياسية والتعثر الذي تواجهه”.
سلام
وألقى ممثل الرئيس سلام الوزير حكيم كلمة قال فيها: “إنه لشرف لي أن أمثل دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام رجل الحكمة الذي كلفني نقل تحياته اليكم. وإنه لمن دواعي سروري أن أكون بينكم للمشاركة في هذا المؤتمر الإقليمي بعنوان:
“Over the Horizon : A New Levant”.
في هذه المناسبة، أود أن أنوه بالدور الرئيسي الذي يقوم به البنك الدولي في إجراء دراسة مفصلة حول دول المشرق العربية الجديدة. وأود أن أشكر كلا من البنك الدولي ومنتدى أعمال المشرق لجمع فئة كبيرة من الخبراء في لجنة فاعلة بهدف تبادل الأفكار والتجارب في شأن هذه المسألة.
أبدأ أولا بالقاء الضوء على قدرة إقتصادات المشرق على التصدي لأي أزمة قد تتعرض لها.
فمن اللافت أنه في العقد الماضي، مر قسم من الدول العربية في مرحلة دقيقة وحساسة أثرت بشكل مباشر على حركة الإستثمار في هذه الدول كما في الدول المجاورة، إلا أن هذه المنطقة شهدت مستويات عالية من النمو الإقتصادي على الرغم من تعرضها لفترات من عدم الثبات السياسي والإضطرابات، بدءا من الحرب في العراق في عام 2003، وحرب تموز في لبنان في عام 2006، وصولا إلى “الربيع العربي” والأزمة السورية التي ما زالت للأسف قائمة حتى الآن”.
واضاف “في الواقع، فاقت معدلات النمو الإقتصادي في دول المشرق العربية بين عامي 2000 و2013 متوسط نمو الإقتصاد العالمي البالغ 2,7 في المئة.
فلبنان، على سبيل المثال، شهد مرحلة من عدم ثبات الإستقرار السياسي والداخلي على مدى السنوات الماضية بالإضافة إلى الضغوط الإقتصادية الناجمة عن تدفق اللاجئين السوريين منذ بداية الأزمة. كل هذا أدى إلى تراجع في النمو.
إلا أن ميزتنا النسبية في مجال الخدمات، وخصوصا الخدمات المالية، فضلا عن الحوافز المعطاة لتعزيز الطلب الداخلي في الأوقات الصعبة سمحت للبنان بتسجيل متوسط معدل نمو بلغت نسبته 4,2 في المئة للفترة ما بين 2000 و2013.
مرة أخرى، 4,2 في المئة مقابل المتوسط العالمي البالغ 2,7 في المئة.
وزيادة على ذلك، فإن متوسط النمو في لبنان خلال الثلاث سنوات منذ بدء الأزمة في سوريا قد بلغ 1,7 في المئةمقارنة بالإنخفاض الذي شهده النمو الإقتصادي في دول الإتحاد الأوروبي والذي بلغت نسبته 0,6 في المئة”.
وتابع “من الممكن أن تستمر هذه المرونة والإيجابية في جميع أنحاء منطقة المشرق العربي الجديد في المستقبل، وخصوصا أن مجموع الناتج المحلي الإجمالي الإسمي لهذه الإقتصادات هو أكثر من 1400 مليون دولار أميركي في عام 2012.
استطاعت هذه الإقتصادات الإندماج في الاقتصاد العالمي بشكل جيد ولكنها بقيت عرضة للأزمات الاقتصادية والمالية العالمية.
ان التغيرات الديناميكية الكامنة وراء العلاقات التجارية في جميع انحاء العالم تدفع الى توقيع اتفاقات تجارية اقليمية لمواجهة الاضرار المحتملة الناجمة عن تحرير التجارة التفضيلية.
ففي عالم تزداد فيه العولمة، لا بد من التشديد على أهمية التكامل بين بلدان المنطقة الذي يساعد على تحسين التجارة وتعزيز الإستثمارات وتحسين القدرة التنافسية. فإن هذا التكامل الإقليمي يحتاج إلى أن يكون شاملا أي أن لا يقتصر على تجارة السلع والاستثمار، وإنما أن يشمل أيضا تجارة الخدمات ورؤوس الأموال وانتقال العمالة، فضلا عن اعتماد القواعد والمعايير المشتركة في تنظيم النشاط الإقتصادي ومواءمة القوانين والأنظمة التي من دونها لن يكون هناك تكافؤ بين دول المشرق وبالتالي سيفشل هذا المشروع. إذا وضعت هذه الممارسات الصحيحة قيد التنفيذ، فمن الممكن أن يشكل هذا التكامل بين بلدان المنطقة محركا قويا للنمو الاقتصادي المستمر وللتنمية المستدامة”.
وقال: “إنطلاقا من هنا، لقد شهدت إقتصادات المشرق العربي تطورات هامة على هذا الصعيد على مدى العقد الماضي. وتشمل هذه التطورات:
– إرتفاعا في قيمة الصادرات، نسبة إجمالي الصادرات وعددا من المنتجات التي يجري تداولها بين معظم هذه البلدان.
– مشاركة أكبر في عدد من إتفاقات التكامل الإقليمي، مثل إتفاقات الشراكة مع الإتحاد الأوروبي، إتفاق التجارة الحرة العربية الكبرى، إتفاق أغادير ودول المشرق الأربع.
مع ذلك، هناك المزيد يتعين العمل عليه حتى يتسنى لإقتصادات بلاد المشرق جني الفوائد كاملة من التكامل الإقتصادي.
في هذا السياق، يجب أن تكون المهمة الأساسية للمنطقة التركيز على معالجة عدد من المسائل الرئيسية:
– درس أوجه التكامل بين بلدان المنطقة.
– مواءمة التشريعات المتعلقة بالتجارة والجمارك.
– تنويع المنتج وقاعدة التصدير لكل إقتصاد مع الأخذ بهذا التكامل.
– إزالة العقبات الرئيسية أمام التجارة والاستثمار في السلع والخدمات.
– تعزيز مناخ الاستثمار”.
واضاف: “على الصعيد الوطني، لا بد من الأخذ في الاعتبار وضع لبنان التفاوضي الحالي في اطار سعيه للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، واثر التكامل الاقتصادي العربي على التزاماته المستقبلية ولا سيما ان لبنان عضو مراقب في منظمة التجارة العالمية منذ العام 1999.
في هذا الاطار، أشدد على ضرورة استكمال عملية التفاوض من اجل الانضمام الى منظمة التجارة العالمية بالتزامن مع التكامل الاقتصادي العربي لما في ذلك من تحسين لنفوذ الحكومات في منظمة التجارة العالمية.
بعد الإشارة إلى كل ما سبق، تبقى هناك نقطة واحدة لا بد من التحدث عنها ألا وهي التنسيق!
إن التنسيق بين جميع الجهات المعنية الوطنية وكذلك جميع أصحاب المصلحة داخل المنطقة هو المفتاح لتحرير طاقات بلاد المشرق العربي غير المستغلة. ونقصد بأصحاب المصلحة الوطنية أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، وبالتالي فهذا يشمل الحكومات والهيئات غير الحكومية، والجمعيات والغرف والمؤسسات الدولية إلخ…
لا بد إذا من تأكيد أهمية التنسيق في دول هذه المنطقة على الصعيدين الوطني والاقليمي لما لذلك من أثر على:
-تقويم التكامل الاقتصادي.
– تنويع قاعدة الإنتاج والتصدير.
– مواءمة النظم التجارية والاستثمارية.
– معالجة مستويات البطالة بين الشباب والتي تبلغ 12,5 في المئة لحينه، والفقر داخل حدود هذه الدول والتي تبلغ 25 الى حينه”.
وتابع “تعتبر الشراكات بين القطاعين العام والخاص، على سبيل المثال، أساسية في معالجة العوائق في السياسات الاقتصادية وتسهيل التجارة الرئيسية. وبالتالي، تبقى الحاجة الى الحكومات أن تدعم التكامل وتعززه بين بلدان المنطقة عبر التشجيع والتواصل مع القطاعات ومواءمة التشريعات أمر ضروري اليوم أكثر من أي وقت.
ومن هنا، أود التشديد على أهمية التعاون في مجال الطاقة على صعيد الدول. ففي لبنان مثلا، حددنا أهمية قطاع الكهرباء الذي يعتبر مفتاحا للتنمية في لبنان في المستقبل من ناحية تخفيف الكلفة على الاقتصاد اللبناني وتوظيف التوفير المحقق في الاقتصاد عبر تعزيز كفاية استخدام الطاقة وتكنولوجيات صديقة للبيئة. وبالتالي، فإننا نرى أن السياسة الحرارية هي عنصر مهم من استراتيجية الحكومة يجب عليها تنفيذها بالتعاون مع البنك الدولي والقطاع الخاص بهدف خلق استثمارات منتجة في الطاقة المتجددة والمياه.
فعقب اجتماعنا مع رئيس البنك الدولي في لبنان الأسبوع الماضي، باشرنا وضع خطط لتجديد البنية التحتية لتوليد الطاقة الموجودة في لبنان، فضلا عن إحراز المزيد من التقدم في مجالات الطاقة المتجددة والمياه، بحيث تكون التنمية صديقة للبيئة ومستدامة على المدى الطويل. هذه الخطة ممكن أن تكون جزءا من استراتيجية حرارية على صعيد الدول.
ندعو إلى دعم اختيار لبنان مقرا للهيئة التنفيذية للبنك الدولي والعمل على توفير المقومات الداعمة لنجاح هذه الهيئة. وأهم هذه المقومات، تكليف مصرف لبنان عبر انتداب من يمثله لادارة هذه الهيئة بهدف حسن تنظيم العمل المشترك لإقامة أفضل العلاقات مع البنك الدولي من أجل تنمية مستدامة.
في هذا الصدد، نود أن نشكر البنك الدولي على دعمه للبنان في هذا المجال”.
وختم “مجددا، أود أن أنوه بالأهمية الكبيرة التي يوليها لبنان لهذا الحدث، ونأمل أن تتمكن من مواصلة تعزيز التعاون القوي بين جميع البلدان في المنطقة في المستقبل، فضلا عن جميع أصحاب المصلحة المعنيين”.
إشارة الى أن المؤتمر سيتوج غدا الجمعة باجتماع للجمعية العمومية التي تألفت حديثا لشبكة القطاع الخاص للمشرق التي ستخول الإشراف على تنفيذ قرارات السياسة المتبناة في المؤتمر والمدرجة في “خطة العمل التنفيذية”.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: توقيف شخصين بجرم إغتصاب وسلب بقوة السلاح

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقوى الامـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الخميس 12/6/2014 البـلاغ التالــي:
حصلت في الآونة الأخيرة عمليات إغتصاب وسلب طالت سيدات في أماكن مختلفة من محافظة جبل لبنان، قام بها أشخاص مجهولون استخدموا سيارتين نوع رابيد لون أزرق وداتسون لون كحلي.
بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة تمكنت عناصر مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية من معرفة هوية ومكان تواجد أحد الفاعلين وتوقيفه بعد مداهمته بتاريخ 09/06/2014 في بلدة عرمون، وهو: هـ. ح. (مواليد 1980،لبناني ) وضبط في منزله مسدس حربي و 20 حقيبة يد نسائية.
بالتحقيق معه اعترف بإرتكابه أكثر من 50 عملية إغتصاب وتحرّش وسلب بقوة السلاح، وذلك عن طريق إصعاد سيدات بسيارته بغية إيصالهن إلى وجهتهن، ومن ثم أخذهن إلى أماكن غير مأهولة وإغتصابهن أو التحرّش بهن وسلبهن بقوة السلاح.
كما اعترف أيضاً بأن المدعو: ـ ع. غ. (مواليد 1992، لبناني) كان يقوم بأعمال مماثلة من خلال تهديد ضحاياه بسكين مستخدماً سيارته بهذه العمليات، فتم توقيفه في مدينة الشويفات بتاريخ 11/06/2014 معترفاً بارتكابه 10 عمليات إغتصاب وسلب مواطنات. وقد تعرّف عليهما العديد من ضحاياهما. لذلك، وبناءً لإشارة القضاء المختص تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنات اللواتي وقعن ضحية أعمالهما وتعرفن عليهما، الحضور إلى مركز المفرزة المذكورة الكائن في سراي بعبدا خلف قصر عدل بعبدا، أو الإتصال على أحد الرقمين: ـ 921115/ 05 – 922173/05 تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——
فياض: نحن مع استمرار المؤسسات بدورها في التشريع من خلال المجلس النيابي

(أ.ل) – القى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب د. علي فياض كلمة في احتفال نهاية العام الدراسي الذي أقامه معهد المسار في قاعة رسالات ومما جاء فيها:
 نبارك التفاهم الذي حصل بين وزير التربية وهيئة التنسيق لإجراء الامتحانات. مع تمسكنا بحقوق القطاعات المختلفة لإقرار السلسلة, التي يخضع إقرارها لتهويل كبير, يختلط فيه السياسي بالمالي لان توفير الإيرادات اللازمة لتمويل السلسلة ممكن, في حين يتخذه البعض ذريعة لعدم إعطاء الناس حقوقها, وفي واقع الحال, هذا الانقسام حول السلسلة ليس جديداً لأنه ثمة خلاف قديم بين رؤيتين: رؤيتنا التي تفهم الدولة على أنها دولة رعاية اجتماعية معنية بقضايا المواطنين الحياتية والمعيشية ولمنطق الضمانات الاجتماعية, ورؤية الفريق الأخر التي هي “نيوليبرالية” لا يعنيها من الموضوع سوى معدلات النمو التي هي معايير مضللة حول صحة الواقع الاقتصادي والاجتماعي. هذه الرؤية لا تكترث بجوع الفقراء، ولا بتدني القدرة الشرائية للمواطنين، ولا بعجزهم عن تأمين حاجاتهم الأساسية في الطبابة والتعليم والمأكل والمسكن. إن البعض يسعى إلى تحويل شغور سدة الرئاسة إلى أزمة تعطل كل مؤسسات الدولة, فهم الآن يعطلون المجلس النيابي وقد تنزلق الأمور إلى تعطيل أو إعاقة مجلس الوزراء. وهذا يتناقض مع مصلحة الدولة ومصلحة المواطنين. ما نشهده هو تعطيل للدستور واحتضار للجمهورية .
نحن مع استمرار المؤسسات بدورها في التشريع من خلال المجلس النيابي والتنفيذ من خلال مجلس الوزراء والعمل على انجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن.
إن ما يشهده العراق من تمدد لتنظيم داعش الإرهابي يجب أن يثير قلقنا جميعاً,  وهو يجب أن يدفع اللبنانيين إلى مزيد من اللحمة بهدف تحصين الوضع اللبناني من أية تداعيات, كما أن ما يحصل في العراق يؤكد بما لا يقبل الشك صحة الدور الذي قام به حزب الله لحماية الحدود اللبنانية والأراضي اللبنانية من سيناريو شبيه للسيناريو العراقي. إن الرد على داعش في العراق وسوريا ولبنان وكل مكان .. يجب ان يكون رداً من موقع وطني وعروبي وإسلامي وليس مذهبياً كي لا ننزلق الى ما تريده داعش في تفجير شامل للصراع المذهبي على مستوى المنطقة.-انتهى-
——
الجيش: اندلاع حريق كبير في باخرة تجارية لبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:
عند الساعة 13.00 من ظهر اليوم، إندلع حريق كبير داخل غرف المنامة وصولاً الى برج القيادة في الباخرة التجارية اللبنانية ( زاهر 5) الراسية على الرصيف رقم 14 في مرفأ بيروت، وعلى الأثر تدخلت مجموعة مراكب تابعة للقوات البحرية في الجيش بمؤازرة مجموعة تابعة لفوج إطفاء بيروت، حيث تمكّنت من السيطرة على الحريق وإخماده بصورة نهائية.
 وقد اقتصرت الأضرار على  الماديات، فيما تولت الجهات المختصة التحقيق في الحادث.-انتهى-
——-
الموسوي حول أحداث العراق: القوى الظلامية الظالمة
تسعى لأخذ المسلمين الى فتنة مذهبية

(أ.ل) – صرّح عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي بما يلي:
إن ما تقوم به فيالق التكفير الإجرامية في العراق وسوريا يضع دول المنطقة كلها والعالم أمام المسؤولية الكبيرة في مواجهة هذا الخطر الداهم الذي يتهدد شريعة الله وقيم الاسلام العزيز والانسان في كل مكان.
إن هذه القوى الظلامية الظالمة تسعى لأخذ المسلمين الى فتنة مذهبية كارثية في مجاهرتها المتوغلة في الحقد أن هدفها الأكبر الإعتداء على مقامات وأضرحة أئمة الهدى أبناء رسول الله الأكرم (ص), وهكذا تكون في خدمة المشروع الصهيوأميركي العنصري المدمّر.
أضاف إن مقاومة هذا الارهاب التكفيري الإبليسي تستلزم وبسرعة ومسؤولية عالية وضع استراتيجية عراقية وطنية تشمل كل الشيعة والسنة وكل أبناء العراق المخلصين لأن الإستهداف لم يميّز في سوريا ولن يميّز في العراق بين إنسان وآخر بل يطال وحدة العراق ومصير كل العراقيين, ومن يتخلّف عن ذلك سوف يستحق لعنة الله والتاريخ.
كما يؤمّل من القيادات والفعاليات في لبنان مقاربة المشهد العراقي بكثير من الجديّة والعقلانية بعيداً عن كل الشبهات والعصبيات والمصالح الشخصية الضيقة, ومن المفيد أن ينتبه الجميع أن هذا الكون يجري وفق السنن الإلهية بلا تبديل ولا تحويل “فأما الزّبد فيذهب جُفاءً وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض” وأن دولة داعش بيت آخر للعنكبوت “وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون”.-انتهى-
——

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: شغورٍ الرئاسة الاولى وتعطيلٍ في قطاعات الدولة
قد ينسحب فراغاً على المؤسسات كافةً، مما يهدد كيانية لبنان ونهائيته

(أ.ل) – رأى “التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة” بشخص أمينه العام الدكتور يحيى غدار:
أن الواقع المقلق الذي يشهده لبنان، من شغورٍ في الرئاسة الاولى وتعطيلٍ في قطاعات الدولة، قد ينسحب فراغاً على المؤسسات كافةً، مما يهدد كيانية لبنان ونهائيته. وأضاف “ما يعانيه لبنان على الصعد كافة، يؤكد من جديد مدى ارتباطه بمسار الامة ومصيرها المترنح، والتي بدأت مؤشرات قيامتها تطلّ من مصر الواعدة وسوريا الصامدة إيذاناً بمستقبل موعود وعودة فلسطين من النهر الى البحر”.
وختم الدكتور غدار “موجة التكفير التي تجتاح العراق على ايقاع التسويق والتضخيم من الابواق، وبجواز مرورٍ من البيئة الحاضنة ودعم من الصهيو-امبريالية والرجعية العربية، لن تكون نهايتها المحتومة على يد الجيش والشعب والمقاومة العراقية بأفضل مما لاقته في سوريا ولبنان ومصر وما ستواجهه لاحقاً في سائر الاقطار العربية والاسلامية على مساحة الامة”.-انتهى-
——-
النائب لحود: تدخل حزب الله في سوريا حمى لبنان من الذي حصل بالعراق

(أ.ل) – رأى النائب السابق إميل إميل لحود في حديث لمصدر إعلامي ان “تدخل “حزب الله” في سوريا حمى لبنان من الذي حصل في العراق”، مؤكداً ان “لو لم يكن هناك مشاركة فعالة من حزب الله في سوريا لوصلنا الى ما وصل اليه العراق”، مشيراً الى ان “كلام وزير العدل أشرف ريفي اعتراف بان الذي قام به حزب الله على الحدود اللبنانية السورية ضروري”، لافتاً الى ان “موضوع داعش مثل المرض ان لم تقوم بالقضاء عليه ينتشر سريعاً، وفي سوريا قضى الجيش السوري على داعش وسينتهي من الحرب قريباً”.
وأضاف لحود “تنظيم “داعش” هرب من سوريا الى المكان الامن الى العراق لانها ارض خصبة لهم، والمجتمع الدولي سيتبنى دعم ضرب هؤلاء وهذا اعتراف بحق سوريا في محاربة هؤلاء”، مشيراً الى ان “الشعب السوري قام بالكثير من الانجازات”.
ولفت الى ان “الانتخابات الرئاسية السورية اثبتت تجاوباً من قبل الشعب السوري الذي انتفض واتخذ قراراً بتأييد الرئيس السوري بشار الاسد والجيش السوري، والجميع فهم ان المعركة يجب ان تتوقف والحرب في سوريا خاسرة بالنسبة الى الغرب والقضية اصبحت قصة حق”، مؤكداً “اننا بالمرحلة الاخيرة من الحرب على سوريا”.-انتهى-
——-
الداود من الرابية: عون رجل وفاقي ولا احد غيره يليق بالرئاسة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، صباح اليوم في دارته في الرابية، النائب السابق فيصل الداود الذي صرح على الأثر: “تباحثنا مع العماد ميشال عون في القضايا المحلية والاقليمية والدولية وجرى تأكيد موقفنا السابق انه لا يوجد شخص يليق بالرئاسة في المرحلة الحالية الا العماد عون لأنه يمثل التمثيل الصحيح المسيحي، الى جانب ذلك يمثل الخط الوطني في لبنان كما انه الرجل الوفاقي مع كل الاطراف. اما الانجازات التي قام بها لهذه المرحلة والمروحة مع كل الاطراف فهي التي تخوله ان يكون القاسم المشترك مع كل اللبنانيين لأنه في هذه المرحلة الحالية اذا لم يأت رئيس قوي اي العماد عون فهناك خطر اساسي على الكيان في لبنان وعلى الدولة.
نحن في حاجة الى رئيس متخرج من مؤسسة او عمل مؤسساتي وفكره السياسي التنظيمي يستطيع ان يقوم بعمل مؤسساتي لتنظيم البلاد ولاعادتها الى دورها السابق في الشرق الاوسط”.
سئل: كيف يزعج العماد عون النائب وليد جنبلاط الذي لا يريده رئيسا للجمهورية؟
اجاب: “ليس لمصلحة امراء الطوائف مثل وليد جنبلاط ان يأتي رئيس قوي كالعماد عون ولا مصلحة له ان يكون العماد عون اساسيا في كل المعادلات، وليد جنبلاط يستغل الدروز والمسيحيين ايضا. اما بوجود العماد عون فلن يستطيع استغلال لا الطائفة الدرزية ولا المسيحيين لأن العماد عون سيقوم بعمل مؤسساتي لا بدولة مزرعة، على الأقل سيقضي على الفساد في الدولة”.-انتهى-
——-
في معرض استقباله عدداً من الشخصيّات الإسلاميّة
فضل الله: الجرح المذهبي يحتاج إلى معالجات جذرية لا مسكنات سياسية

(أ.ل) – شدّد العلامة السيد علي فضل الله، على أنّ الأمّة تعاني جرحاً نازفاً يتمثل بالفتنة المذهبيّة، مشيراً إلى أن المسكنّات السياسية لا تعالج هذا الجرح، وأن العلاقات الإسلامية ــ الإسلامية تحتاج إلى المصارحة والاعتراف بالآخر بعيداً عن المجاملات. استقبل سماحته عدداً من الأساتذة والمثقفين الإسلاميين، حيث دار حوار واسع حول آفاق المرحلة والتحديات التي تواجه الإسلام على مختلف المستويات. وأشار سماحته إلى أن الإسلام يواجه تحدياً هو من أصعب التحديات التي واجهها منذ انطلاقته، بالنظر إلى حجم الهجمة الإعلامية التي تستهدفه ككيان ثقافي وعقائدي، وكشريعة ومنهج حياة، ليضاف إلى ذلك الظواهر العنفية المدمّرة التي انطلقت من داخل الواقع الإسلامي، والتي تُحسَب على الإسلام، في حين أنّنا نعرف العوامل والمناخات الدولية والإقليمية التي احتضنت هذه الظواهر أو أطلقتها أو استفادت منها.
 ورأى سماحته أن الإسلام، وبفعل الحيوية التي يختزنها، وقدرته الكبيرة على التغيير، يواجه مؤامرة دولية وعالمية كبرى لإسقاط نموذجه السياسي، حتى يُقال إن هذا الدين غير قابل لتقديم نماذج وتجارب سياسية مؤهلة للنجاح، ولإخراج البشرية من أزماتها الإنسانية والسياسية والثقافية والاقتصادية الراهنة.
أضاف: إن سقوط تجربة إسلامية، في السياسة أو الحكم، هو سقوط لوجهة نظر في أسلوب إدارة الحكم، وليس سقوطاً للإسلام، وقد يكون السقوط ناشئاً من عقلية الذي أدار التجربة، ومن ظروف داخلية أو ضغوط مضادة. ورأى سماحته أن أخطر ما يُراد  فرضه على الأمّة، هو أن نسقط الفكرة الإسلامية من أذهاننا، من خلال إقناعنا بأن الإسلام غير قابل للتطبيق في بلادنا، بزعم أنّه لا يعترف بالتنوع في المجتمع العربي، ولا يقبل التعايش مع المكونات الدينية أو الاجتماعية أو السياسية الأخرى، ويرفض المواطنة التي تجعل الجميع متساوين في الحقوق والواجبات، مؤكّداً قدرة الإسلام على استيعاب التنوع والتعايش مع كلّ المكونات الاجتماعية والسياسية والدينية، على قاعدة المساواة، ودون تمييز، آخذين في الحسبان معطيات الواقع. وأردف بأن الإسلام لا يتوقف كثيراً عند شكل الحكم، إنما يهتم بالمقاصد والغايات، ممثَّلةً بالعدالة والحرية والعزة لكلّ المواطنين، مشكّكاً بقدرة أي أطروحة فكرية أخرى على أن تحقق هذه المقاصد والغايات كما يستطيع الإسلام أن يحققها.
ودعا سماحته إلى تجديد الخطاب الإسلامي في الأسلوب والمضمون، لمواجهة تحديات المرحلة، بحيث يكون الخطاب محكوماً بالضوابط والأخلاقيات الإسلامية، كما أنّنا بحاجة إلى الإجابة عن أكثر من سؤال يتصل بحدود العنف والردة وحرية ارتداء الحجاب أو عدمه والعلاقة مع الآخر.
واعتبر سماحته أنّ في الأمّة جرحاً نازفاً لم يلتئم بعد، وأن علينا جميعاً العمل لإبراء هذا الجرح المتمثل في المشكلة المذهبية والفتنة الخطيرة التي تعصف بساحاتنا، مشيراً إلى أنّ هذا الجرح لا يمكن مداواته بالمسكنات السياسية فحسب، فالسياسة يمكن أن تطوّق مشكلة هنا أو أزمة هناك بشكل مؤقّت، ولكن الجراح الكبرى لا يمكن مداواتها إلا من طريق الفكر والثقافة والتربية والتوجيه، والعمل الأخلاقي والروحي الإنساني، لبناء مجتمع يعمل لأجل الوحدة الإسلامية التي تتعرض لاهتزازات خطيرة.
وختم مؤكّداً أن العلاقات الإسلامية ــ الإسلامية تحتاج إلى الكثير من المصارحة والانفتاح والاعتراف بالآخر، بعيداً عن المجاملات والالتفافات السياسيّة وغيرها.-انتهى-
——-
المفتي قباني زار قصارجي وسلمه نسخة عن مشروع العهد والميثاق الاخلاقي

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني على رأس وفد من العلماء مطران الكلدان في لبنان ميشال قصارجي وقدم له نسخة عن مشروع “العهد والميثاق الاخلاقي” بين المسلمين والمسيحيين في لبنان، لدراسته واقتراح رؤساء الطوائف اللبنانية ما يرونه ليصبح نهائيا ويوقعونه في اجتماع عام ويلتزم به المسلمون والمسيحيون بطوائفهم في معاملاتهم وتعاملهم وحياتهم اليومية، ليكونوا اكثر حصانة على مواجهة الفتن التي تستهدف ضرب وحدتهم واثارة النزاعات الطائفية والمذهبية بينهم. و”العهد والميثاق” هو عبارة عن قواعد اخلاقية عامة في حسن العلاقة والتعاون بين الناس.
واستقبل قباني وفدا من العلماء والدعاة من المنية والضنية والشمال ورؤساء الجمعيات برئاسة الشيخ مصطفى ملص الذي قال: “شكرنا سماحته لاستحداث منصب مفتي لقضاء المنية والضنية بالإضافة الى دائرة للأوقاف الاسلامية، واعلنا عن دعمنا وتأييدنا للقرار الذي اتخذ في المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى بتوسيع الهيئة الناخبة الإسلامية التي تنتخب سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية”، وأعلن عن دعوة “كافة الاطراف على الساحة الاسلامية لاحترام هذه الدار وهذا المقام والنظر اليها باعتبارها المرجعية الاولى للمسلمين في لبنان”.
كما استقبل المفتي وفدا من “رابطة البقاع الغربي وراشيا” وتم التشاور في الشؤون الاسلامية والوطنية.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: العراق عرضة لهجمة تكفيرية تنفذ مؤامرة استعمارية

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان العراق عرضة لهجمة تكفيرية شرسة تنفذ مؤامرة استعمارية تستهدف تخريب العراق وتقسيمه وبث الفتن بين اهله، مما يستدعي ان يعي العراقيون خطورة ما يجري على ارضهم فيوحدوا صفوفهم وينبذوا خلافاتهم فيتضامنوا ويتلاحموا مع جيشهم الوطني في الدفاع عن ارضهم وسيادتهم ومقدساتهم فيكونوا كتلة متراصة وصفا واحدا في مواجهة المؤامرة المتنقلة من سوريا الى العراق.
واكد سماحته ان مشروع الدولة العراقية الموحدة والقوية يوفر الامن والاستقرار لشعب العراق المطالب بالوقوف مع جيشه الوطني في التصدي للارهاب وعدم السماح بتشكيل بؤر حاضنة له، ولا سيما ان العراق وطن العيش المشترك بين مكوناته المتنوعة مذهبيا وعرقيا والمطلوب من الجميع العمل لحفظ وحدة العراق وتعزيز التعاون بين ابنائه بما يعيد العراق وطنا مستقرا مزدهرا ينعم بالامن والاستقرار، فمصلحة العراق العليا تحتم تجاوز كل الخلافات والحسابات الضيقة والانصهار في بوتقة الوحدة الوطنية العراقية.
ونوه سماحته بمواقف المرجعيات الدينية في العراق وايران التي تتسم بالحكمة والشجاعة في كشفها لاخطار التكفير ليس على العراق فحسب انما على كل المسلمين والانسانية جمعاء ودعوتها للوحدة في مواجهة الارهاب، مما يجعلها ضمانة لحفظ وحدة المسلمين والدفاع عن امنهم واستقرارهم.-انتهى-
——-
 
في تكريم جمعيات خيرية تعنى بالأطفال المرضى
لمى سلام: عطاؤكم لا يقدر بثمن لأنكم تمنحون من دون مقابل

(أ.ل) – أقامت السيدة لمى تمام سلام احتفالا في السراي الحكومي، ضمن فعاليات “موعد في السراي” كرمت خلاله الجمعيات الخيرية اللبنانية التي تعنى بالأطفال المرضى وقدمت خلاله شهادات تقدير لـ15 جمعية أهلية تعتني بالطفل المريض، في حضور وزيري الشؤون الاجتماعية رشيد درباس والبيئة محمد المشنوق، رئيسة مركز الرعاية الدائمة منى الياس الهراوي، رئيس عمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعية في دار الأيتام الاسلامية فاروق جبر وممثلين عن الجمعيات النسائية وهيئات المجتمع المدني.
بداية تحدثت لمى سلام عن هدف “موعد في السراي”، ولفتت “الى انه جمع اللبنانيين حول موضوع معين يتناوله المجتمع في السراي الحكومي لتكون منصة للبنانيين جميعا لطرح مشاكلهم”.
ونوهت بالنشاطات التي تقوم بها هذه المؤسسات والجمعيات في الإهتمام بالأطفال المرضى وتحاول منحهم فرصة أمل بإستكمال حياتهم، وقالت:”نشاطكم في هذه الجمعيات لايقدر بثمن لأنكم تمنحون دون مقابل”، داعية المجتمع “إلى دعم هذه الجمعيات حتى لا تموت وحتى تتمكن من الإستمرار في منح الأشخاص المحتاجين فرصا لإستكمال حياتهم والعيش من دون ألم، موجهة الدعوة إلى المواطنين للعطاء ولو قليلا لأنه بذلك يساهم بعمل كبير جدا”.
درباس
ثم تحدث درباس الذي قال: “لا أكون متجاوزا عن الحقيقة إذا قلت أن السيدة لمى سلام هي الخليقة بتولي وزارة الشؤون الإجتماعية، ولا شك في أنها تبذل في هذا المضمار نشاطا أكثر مني، كما أن السراي هي الموئل الرحب لوجودكم، وهي مقر الحكم ومقر رئيس الحكومة تمام سلام الذي يرعى في هذه الظروف الخطيرة شؤون البلاد بكل أناة وصبر وتواضع، ولقد أكد في كل مرة أنه يقود مرحلة إنتقالية فينتظر بفارغ الصبر أن يمتلىء المركز الشاغر، وقد قالها لنا في مجلس الوزراء “لافخامة إلا للرئيس”، ونحن نقول نحييك يا دولة الرئيس على مواقفك وشجاعتك وصلابتك وصبرك”.
أضاف “المكرمون الآن هم رعاة لعصافير الجنة يبذلون لهم الحب والحبة، ويداون الأجنحة المريضة ويرعون الطير الذي أوشك على الرحيل، ورعاة عصافير الجنة يفتحون لأنفسهم أبوابا جوية لمقام أكيد في الجنة وفي الخلد”.
تابع “إن تكريمكم ليس مكافأة لما تبذلون لأنكم في عملكم لا تبتغون مكافأة، وهذا الجهد الذي تبذله الجمعيات قد تكون الأركان الحقيقية التي منعت سقوط البلد، وبتكاتفنا نستطيع أن نمر بلبنان في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة”.
الهراوي
بدورها اكدت الهراوي “على أهمية العمل الإنساني الذي هو نعمة من الله لا تمنح لأي كان، وكل من يساعد الآخرين يكون الله وهبه هذه النعمة ليساعد الآخرين”.
وقالت:”إن هذه الجمعيات والمؤسسات الإنسانية هي الداعم الأكبر للدولة اللبنانية ولكن الدولة بوزارتيها الصحة والشؤون الإجتماعية تدعم حسب إمكاناتها. نحن دائما نطلب ما نريد من دولتنا، ولكن لم نفكر يوما في ما نقدم للدولة، ولكن بتعبكم ومساعدتكم أنتم المثل الأعلى لتقدموا للدولة التي لن تنساكم في المقابل”.
وعن مركز الرعاية الدائمة أشارت “إلى أن المركز سيحتفل هذا العام بمرورعشرين عاما على تأسيسه ورعايته لأطفال السكري والتلاسيميا ولدينا مشروع كبير لإجراء عمليات لأطفال التلاسيميا بالتعاون مع مستشفى الجامعة الأميركية، والذي نأمل أن يتحقق لأننا نعتبر أن الطب يجب أن يتقدم وأن نعطي لأطفالنا حياة أفضل”، لافتة “إلى أن أهمية المؤسسات الإنسانية جعل الأطفال والمرضى أشخاصا فاعلين في المجتمع لأنهم يعلموننا الإنسانية”.
ووجهت الهراوي الشكر للسيدة لمى سلام على فتحها أبواب السراس الحكومي “أمام أبناء المجتمع اللبناني ليتشاركوا في بحث همومهم ومشاكلهم، لأن لا أحد أفضل من أحد، ولأننا جميعا نعمل لأجل البلد، لأننا وإياكم مؤمنين ببلدنا وعلى هذا الإيمان أن يدفعنا للعمل بإخلاص وامانة ونقدم الحياة الأفضل لأطفالنا المعذبين ولمرضانا ونكون لهم المثل الأعلى في العطاء”.
وزير البيئة
اما المشنوق فقال: “لمى سلام وأنتم جعلتم بيئة المستقبل للمجتمع أفضل، وأنتم البيئة الطاهرة المعطاءة وجعلت في نفسي أثرا كبيرا ولذلك أشكركم على كل ما تبذلونه”.
أضاف: “عادة ما ندعو في لبنان إلى تعاون القطاع الخاص مع القطاع العام، وهذا يعني أن هناك أموالا موجودة وأن هناك ربحا للبلد، ولكنكم كجمعيات أهلية والمجتمع المدني والعاملين مع الطفولة من دون الدخول في متاهات عديدة من الخدمة الإجتماعية غيرتم هذا المفهوم، وقد تعلمت منكم الكثير، العطاء بصمت وغيرتم مفهوم خذ وأعطي بمفهوم أعطي وأعطي”.
وتخلل الحفل ايضا كلمات شكر للمؤسسات ال15 المكرمة، تم خلالها التأكيد “على الإستمرار في العطاء لخدمة المرضى والأطفال المحتجين وتقديم كل الدعم والمساندة لهم”، شاكرين للسيدة سلام تكريم هذه المؤسسات والإضاءة على عملها لما فيه خير المجتمع.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 12/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/6/2013، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
 اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
——-
رنده بري في تخريج طلاب معهد الصرفند الفني:
لتحرير النظام التربوي من القيود السياسية والطائفية

(أ.ل) – رعت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رندى عاصي بري تخريج الطلاب الناجحين بالشهادات الرسمية المهنية في معهد الصرفند الفني، في احتفال اقيم في مجمع نبيه بري لتأهيل المعوقين – الصرفند، في حضور مدير التعليم المهني والتقني احمد دياب، السفير وليد حيدر، رئيس مصلحة التعليم المهني في الجنوب سمير محمود، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في حركة “امل” اقليم الجنوب محمد قانصوه وفعاليات.
بعد النشيد الوطني، القى الطالب محمد مروة كلمة المتخرجين تلاه مراد مهنئا الطلاب الناجحين، ثم تحدث دياب “عن اهمية التعليم المهني في تنمية الاوطان وتقدمها”، واشار “الى ان مستوى التعليم المهني في لبنان هو من المستويات العالمية وان تطور التعليم المهني في لبنان يحتاج الى المزيد من الايمان باهمية هذا التعليم”، داعيا “الى اعطاء التعليم المهني المزيد من الدعم الرسمي من خلال رصد المزيد من الاعتمادات في الموازنة الجيدة”، كاشفا “عن ادخال المزيد من الاختصاصات في العام الدراسي المقبل لا سيما اختصاصي النفط والغاز”.
بدورها شددت بري “على اهمية ابعاد التداعيات السياسية عن النظام التربوي”، وقالت: “لأن المناسبة انسانية و تربوية بامتياز اسمحوا لي أن أؤكد من خلالكم على جملة من العناوين التي لم يعد جائزا السكوت عنها خاصة في الموضوع التربوي والمتصلة بمستقبل أبنائنا، وهي ان النظام التربوي في لبنان في كل مراحله التعليمية وبغض النظر عن الكثير من الملاحظات حياله هو خط الدفاع الأول والأخير عن الوطن وأي اختراق أو انهيار لهذا النظام يعني انهيار لما تبقى من منظومة الدولة الراعية والحاضنة والحامية الدولة المؤسساتية”. وتابعت “بصراحة أقول ان صورة المشهد القائم حاليا على المستوى التربوي ومع انحيازنا الكامل لمطالب الأساتذة المحقة التي تؤمن لهم العيش الكريم الا أننا نؤكد أن هذه الحقوق المشروعة يجب ألا تكون على حساب الطلاب وعلى حساب المستوى التعليمي والتربوي في لبنان الطلاب من حقهم أن يتعلموا وفق مناخات هادئة نفسيا وأمنيا بعيدا عن أية توترات سياسية أو غير سياسية”.
وقالت: “ان حق الاختلاف في الرأي و الموقف السياسي هو من طبيعة النظم الديمقراطية، فليختلف السياسيون في لبنان حيثما شاؤوا… لكن من الجريمة بمكان أن ينتقل الخلاف السياسي المغلق بعناوين طائفية ومذهبية وتكفيرية الى داخل أروقة المدارس والجامعات والمعاهد والى متن البرامج المدرسية…أبعدوا خلافاتكم وانقساماتكم عن المؤسسات التربوية فهي الطريق الأخير الذي يمكن من خلاله سلوك طريق الوحدة وهي الملاذ الوحيد للتربية الوطنية الأصيلة، فلا تزرعوا الطرق التربوية النبيلة بالألغام السياسية”. واضافت “في زمن الشغور والفراغ والتعطيل الممنهج للمؤسسات الدستورية وغير الدستورية من غير الجائز أن تنتقل هذه الأمراض الى الجسم التربوي. فالمطلوب تحرير النظام التربوي من القيود السياسية والطائفية وجعله نظاما وطنيا بامتياز”. واختتم الاحتفال بتوزيع الشهادات على المتخرجين، بعدها جالت بري ودلب على المعرض الذي نظمه الطلاب والذي تضمن مشاريع من تصميم الطلاب.-انتهى-
——
جعجع تلقى المزيد من برقيات التعزية بوفاة والده

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
تستعدُ مدينة بشري وقضاؤها لاستقبال جثمان الراحل السيد فريد جعجع والد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وسطَ تدابير أمنية مشددة.
ورُفعت يافطات التعزية من قبل اتحاد بلديات قضاء بشري ورابطة المخاتير ومنسقيات حزب القوات اللبنانية في المنطقة على الطرقات كافة، في حين بدأ توافد الشخصيات السياسية ومن أبرزهم: النائبان ايلي كيروز وفادي كرم، الوزير السابق طوني كرم، عضو الهيئة التنفيذية في القوات ادي ابي اللمع، فضلاً  عن شخصيات دينية وفاعليات المنطقة ومسؤولين قواتيين.
ووصلت الى كنيسة مار سابا في بشري اكاليل من الورود باسم: رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال سليمان، رئيس المجلس النيابي نبيه بري، رئيس الحكومة تمام سلام، نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع سمير مقبل، الوزير السابق ناظم الخوري، مدير مخابرات الجيش اللبناني العميد ادمون فاضل، امين عام مجلس الوزراء د. سهيل بوجي، عائلة النائب الراحل فريد حبيب، السيد هنري صفير، السيدة الهام سعيد فريحة، الى مئات الأكاليل من منسقيات ومراكز القوات اللبنانية من الشمال الى الجنوب.
الى ذلك، تلقى جعجع اتصالات تعزية من كل من: السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا، الوزير السابق ابراهيم نجّار، وقاضي شرع حاصبيا مرجعيون والبقاع الغربي الشيخ اسماعيل دلي.
كما استمرت برقيات التعزية بالوصول الى مكتب رئيس الحزب في معراب من قبل: النائب الكندي جو كومارتن  Jo Comartin، الوزير السابق جان عبيد، النائب السابق د. حسين يتيم، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل يوسف النقيب، رئيس مجلس ادارة خان الصابون د. بدر حسون، امانة سر مكتب كراكاس في القوات اللبنانية، رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، نائب رئيس الرابطة المارونية القاضي موريس خوّام، المجلس الوطني لثورة الأرز، رئيس جمعية المراسلين العرب في لبنان ومدير مكتب جريدة الأنباء الكويتية عمر حبنجر، مدير مكتب صحيفة السياسة الكويتية في بيروت عمر البردان، مدير مكتب جريدة الاهرام في لبنان عبداللطيف نصار، مدير مكتب صحيفة عكاظ في لبنان زياد عيتاني.-انتهى-
——-

أحمد الحريري: لتحقيق التوازن المالي وتأمين الايرادات لتغطية نفقات السلسلة

(أ.ل) – أبدى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري أسفه، في بيان اليوم، لـ”عدم الوصول الى إقرار سلسلة الرتب والرواتب في المجلس النيابي، والتي هي حق لجميع مستحقيها”، مؤكدا حرصه على “ضرورة تحقيق التوازن المالي وتأمين الايرادات الواضحة والاكيدة لتغطية نفقاتها بعيدا عن الشعبوية، وانطلاقا من الحرص على ضرورة اجراء الامتحانات الرسمية حفاظا على مستقبل طلاب وتلامذة لبنان”.
وسأل: “لماذا لم يتم إقرار السلسلة على قاعدة توفر الاموال التي تأكد تغطيتها لنفقاتها؟، وما هو تفسير غياب مندوب كتلة “حزب الله” عن جلسات اللجان التي كلفت درس السلسلة؟، وهل المقصود من هذا الغياب نيات مبطنة تهدف الى التهرب من تحمل المسؤولية وعدم مواجهة الحقائق والوقائع المالية لخزينة الدولة، في مقابل وضع باقي الكتل النيابية في فخ التحفظ عن اقرار السقوف العالية المطروحة في السلسلة، والتي تفتقد الى الواردات المالية الفعلية المطلوبة كي يظهروا وحدهم بموقع المدافعين عن الفئات الشعبية والمزايدة على هذه الكتل؟”.
وكرر سؤاله: “هل يهدف حزب الله إلى استغلال مطالب هيئة التنسيق المشروعة للوصول بالواقع الاقتصادي – الاجتماعي إلى الانهيار بعد فشله بتحقيق ذلك أمنيا؟، وهل يسعى حزب الله إلى إفلاس خزينة الدولة لغايات تريد أن تطرح بحكم الواقع الذهاب إلى المؤتمر التأسيسي بحجة فشل النظام السياسي والإقتصادي؟”.
وأكد الحريري أن “قوى الامر الواقع المهيمنة على كافة المرافق العامة المنتجة، تتحمل مسؤولية تعطيل الجباية ودور اجهزة الرقابة عليها، الامر الذي أثر وما زال يؤثر منذ سنوات على مداخيل الخزينة بدأ من المطار والمرفأ والاملاك البحرية والبرية واراض شاسعة لصالح المربعات الامنية والعسكرية في طول البلاد وعرضها، ناهيك عن الظروف الامنية ربطا بالتداعيات الكارثية لتورط حزب الله العسكري في سوريا، وما رافقها من ضرب متجدد للقطاع السياحي والخدماتي في ظل خطف المواطنين والاجانب والسواح، الامر الذي أدى الى تراجع خطير في النمو الاقتصادي حيث اصبحت مؤشراته دون الصفر، ما قد يوصل في حال عدم المعالجة المسؤولة الى انهيار اقتصادي – اجتماعي يكون مبررا لإعادة انتاج سلطة غب الطلب على قاعدة المثالثة منبثقة عن مؤتمر تأسيسي طالما نودي به وتم التنظير له سياسيا”.
وختم داعيا إلى “ضرورة اقرار السلسلة حتى ولو كان استنادا الى ما توفر من موارد مضمونة وأكيدة لتغطيتها، على أن يتم ربط نزاع مع هذه الحكومة او غيرها من الحكومات لحين تحسن الظروف الاقتصادية والمالية، خاصة وأن النضال النقابي لا يقاس بيوم أو يومين او بفترة محددة، إنما هو عمل مستدام ونضال شاق وطويل ولكن حصاده اكيد في النهاية”.-انتهى-
——

منظمات أمريكية طالبت بان كي مون التدخل العاجل لإنقاذ الأسرى الفلسطينيين

(أ.ل) – بمبادرة من  تحالف منظمات مقاطعة إسرائيل، وجهت منظمات أمريكية معنية بحقوق الانسان  رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تطالبه فيها التدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام لليوم الـ50 على التوالي.
وقد طالبت الرسالة أيضا السيد بان كي مون، بالعمل كأمين عام للأمم المتحدة على وقف سياسة الاعتقال الإداري الذي تمارسه اسرائيل ضد الفلسطينيين بإعتباره منافياً للقانون الدولي وحقوق الانسان. ونوهت الرسالة إلى أن هذه الممارسات تعتبر جريمة حرب حسب وثيقة جنيف الرابعة والتي تنص على عدم جواز إعتقال مواطني الدولة المحتلة إدارياً وعدم نقلهم من أراضي دولتهم المحتلة، أو إحتجازهم أو نقلهم خارج حدود الأراضي المحتلة، منوهةً إلى أن اعتقال الفلسطينيين وإحتجازهم خارج حدود الأراضي الفلسطينية المحتلة يعتبر ايضا إنتهاكا للقانون الدولي الانساني ويرقى الى مستوى جرائم الحرب.
ودانت المنظمات في رسالتها الى الاجراءات التعسفية التي قامت بها سلطات الاحتلال ضد أهالي المعتقلين بما فيها منع الزيارة، وطالبت بالضغط على اسرائيل لوقف سياسة الإذلال التي تمارسها ضد ذوي الأسرى أثناء سفرهم من والى المعتقلات لزيارة أبنائهم المعتقلين.
وأوضحت المنظمات  أن هناك ما يقارب 6000 أسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية من بينهم  11 نائبا  6 منهم محتجزون إداريا وهم مضربون عن الطعام و3 وزراء سابقين، وهناك عدد من النساء وكذلك القاصرين داخل سجون اسرائيل.
وأشارت المنظمات الى خطورة قيام اسرائيل بإجبار الأسرى على تناول الطعام بالقوة لكسر الإضراب، مستعينةً بأطباء مصلحة السجون وما يترتب على ذلك من إنتهاك للقوانين الدولية، وخاصة إعلان مالطا لمنظمة الصحه العالمية، الأمر الذي دفع السجناء إلى مقاطعه عيادات السجون الإسرائيلية. ودعت المنظمات في رسالتها، بان كي مون العمل على إغلاق ملف الاعتقال الاداري، إما بإطلاق سراحهم أو تقديمهم للمحاكمة.
وفي سياق أخر وتحت عنوان ” لم يعد هناك وقت للانتظار وحان وقت التحرك ” ، دعت  الفعاليات والمؤسسات والمنظمات الفلسطينية والعربية والامريكيه المتضامنه مع الحق الفلسطيني، أبناء الجالية العربية والفلسطينية للمشاركة في مسيرة شموع  مساء يوم الجمعة 13/6/2014 ، السابعة مساءً وسط مدينة شيكاغو لدعم مطالب الاسرى الفلسطينيين المتمثلة في العيش بكرامة، وضع حد للاعتقال الاداري ، وضع حد للحبس الانفرادي، وضع حد لاقتحام الزنازين، رفع جميع القيود المفروضة على الزيارات العائلية، تحسين الرعاية الصحية، ووضع حد للإذلال والاعتداءات على الأهالي عند نقاط التفتيش أثناء الزيارة.-انتهى-
——


درويش التقى سفير رومانيا في زيارته الأولى لمدينة زحلة

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة، سفير جمهورية رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا يرافقه مستشار الشؤون السياسية كونستانتين بولياركا، الدكتور سنير ملو ممثلاً رئيس بلدية زحلة المهندس جوزف دياب المعلوف بحضور الكهنة واعضاء المجلس الأبرشي العام  والفاعليات الإقتصادية والتربوية في زحلة.
درويش القى كلمة رحب فيها بالسفير الروماني في زيارته الأولى لمدينة زحلة وتمنى ان تكون هذه الزيارة فاتحة للقاءات مقبلة لتمتين اواصر التعاون في كل المجالات، وعرض له تاريخ المطرانية والدور الريادي الذي لعبته في مختلف الحقبات التاريخية.
السفير ميرسيا شكر للمطران درويش حفاوة الإستقبال وتمنى ان يحمل المستقبل عدداً من مشاريع التعاون بين الدولة الرومانية والمطرانية.
وكان عرض لمختلف المواضيع الإقتصادية والإجتماعية والتربوية والسياحية، وشدد السفير الروماني على السؤال عن وضع النازحين السوريين في منطقة البقاع وتأثيرهم على الوضع العام فيه، فشرح المطران درويش الدور الذي لعبته المطرانية من خلال انشاء المكتب الإجتماعي الذي كانت مهمته الأولى الإهتمام بالنازحين السوريين والذي فاق عددهم اليوم 800 عائلة في مدينة زحلة وحدها ، والمساعدات التي قدمتها سواء غذائية، طبية ، استشفائية، مواد تنظيف، ومساعدات في دفع بدلات الإيجارات، وامل درويش ان تنتهي الأزمة في سوريا قريباً ويعود الجميع الى منازلهم.
وكانت جولة للسفير ميرسيا والوفد المرافق في كابيلا وكاتدرائية سيدة النجاة.-انتهى-
——
تعيين ضابط درزي قائدا للواء “جولاني”
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- في خطوة تعتبر الأولى من نوعها، تم تعيين ضابط درزي قائدا للواء جولاني في الجيش الاسرائيلي، وفقا لما نشره اليوم الخميس موقع صحيفة “معاريف” العبرية.
وأشار الموقع إلى أن قرار تعيين الضابط غسان عليان صدر قبل 8 شهور وجرى اليوم تسليمه بشكل رسمي قيادة لواء جولاني، في حدث يعتبر تاريخيا في هذا اللواء الذي يتسلمه ضابط درزي لأول مرة، وبهذا يخلف عليان العقيد “ينيف عشور” الذي تسلم قيادة لواء جولاني في السنتين الماضيتين.
وأضاف الموقع أن العقيد عليان خدم في الجيش الاسرائيلي في لواء جولاني وكان قائدا للكتيبة 51، كذلك تسلم قيادة كتيبة الاستطلاع في حرب غزة الأولى “الرصاص المصبوب” ونائب قائد لواء جولاني، وكان له دور في قيادة لواء كفير وخلال الشهرين الماضيين كان نائب قائد فرقة 36 في هضبة الجولان.-انتهى-
——
مهرجان لـ”الاتحاد البيروتي” بمناسبة ذكرى رحيل عرقجي

(أ.ل) – أقام الاتحاد البيروتي مهرجانا حاشدا بمناسبة ذكرى رحيل مؤسسه النائب السابق عدنان عرقجي في فندق الكومودور تحدث فيه عدد من السياسيين وقادة الاحزاب. وقد بدأ الاحتفال بكلمة لرئيسه الدكتور سمير صباغ.
في ذكرى أبي وليد نقول له: أن بيروتك التي احببت ونميت ونشأت وترعرعت فيها واحتضنك ترابها ليست على ما يرام، ويكفي أن نعلمك أنه لم يعد من أهلها سوى 15 بالمائة فقط، فقد توزع أهل بيروت في كل الامكنة وصار هناك عدة بيروتات في الضواحي القريبة والبعيدة. وقال أن العاصمة المدينة العروبية المقاومة، لبيروت الناس مساحه واسعه في قلبه وعقله، ولهذا كان دائما يجهد في الدفاع عنها وعن أهلها وناسها في ابراز تاريخهم وتراثهم وحقهم في العيش الكريم. وأشار في كلمته الى أن الطبقة السياسية اخفقت في انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهل الدستورية فحصل الشغور، فالشغور لا يخالف الميثاق ولا الدستور. أما الفراغ الذي يتكلمون عنه  فهو في الرؤوس الحامية في 14 آذار وفي مقدمهم البطريرك.
المتحدث الثاني كان الحاج محمود قماطي عن حزب الله الذي بادر بقوله  بهذه المناسبة لا بد أن نستذكر بيروت لا بد أن نستذكر القومية ولا بد أن تحضر العروبة والثوابت القومية العربية. بيروت الاصالة، بيروت عاصمة المقاومة ، بيروت عاصمة العروبة بكل ما تجسد من تاريخ قومي عريق كان يتمسك بها أبو وليد، ومهما حاول البعض من قوى كبرى فهم  قلقون، فحاولوا ويحاولون تشويه صورة بيروت وأن يحرفون الاصالة البيروتية.. انهم يفشلون وسوف يفشلون وستبقى بيروت عاصمة المقاومة والتحرير. واضاف الحاج قماطي ان ما يجري في محيطنا نراه بعين الانتصار المتواضع الممسك بزمام المبادرة الذي يقف في موقع القوة والتعاون الايجابي . اما على الصعيد الاستحقاق الرئاسي فنحن نريد بكل جدية انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
 نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الاستاذ توفيق مهنا أشاد بأبي وليد بقوله أنه رمز هوية بيروت وهو جذري الانتماء والدور وهو الممثل الحقيقي لبيروت في وجه من يزور تاريخها ويدعم سمير جعجع لرئاسة الجمهورية ويعتدي على رمز مقاومتها خالد علوان ، نتذكرك يا أبا وليد في وقفاتك وقفات العز. وانهى كلمته متحدثا عن سورية التي انتصرت بخياراتها القومية ، فهل يعقل ما يقولون أن النظام يقتل شعبه أم أن الشعب قد احتضن القيادة وعبر بصدق عن أهدافه ورفضه للمؤامرة؟
كلمة اللقاء الوحدوي الاسلامي القاها الحاج عمر غندور فقال: أنه من الصعب على المرء أن يقف على منبر ليرثي صديقا أو أخا كان بالامس القريب يملأ حركة وحيوية، ذاك هو الاخ والصديق المغفور له عدنان عرقجي، ان ما جمعنا مع أبي وليد قواسم وطنية مشتركة والوعي والحماسة والغيرة والعزم والثبات على مواقف هي معقد الامل وموضع الرجاء.
أما ممثل تيار المرده النائب السابق كريم الراسي قال: هو الوطني العروبي حيث صارت الوطنية عملة نادرة وحين تحولت العروبة الى تهمة. عدنان عرقجي ابن بيروت العاصمة الجامعة ابن بيروت مدينة الحرية وأم الشرائع والقوانين. عدنان عرقجي هو واحد من قلائل حين نتذكره ، نتذكر بيروت كما كانت وكما نتمناها ان تعود وسوف  تعود. عدنان عرقجي شخصية لا تشعر انك محرج وانت تعدد مزاياه لانه لم يترك لنا مكانا للحرج. لم يخن حبيبته بيروت ولم يخذل لبنان في الوقت الذي انزلق فيه آخرون بفعل الاغراءات المالية أو التضليل الطائفي والاخطر المذهبي والذي جر على لبنان الويلات.-انتهى-

—–
إصلاح التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:
ربط نظم الحوكمة الإدارية وضمان الجودة لتحيق النتائج
 
(أ.ل) – تونس العاصمة – يجتمع قادة الجامعات وصناع سياسات التعليم العالي وخبراء من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تونس من أجل  مناقشة الروابط بين ضمان الجودة ونظم الحوكمة الإدارية في الجامعات، بهدف مواجهة مسائل الحوكمة في المؤسسات الأكاديمية واستكشاف سبل التقدم بالإصلاح في هذا القطاع.
“تكتسي الإدارة الرشيدة للجامعات أهمية استثنائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تفوق نسبة بطالة الشباب نسبتها في سائر مناطق العالم- 21 في المئة في الشرق الأوسط و25 في المئة في شمال إفريقيا- وحاملو شهادة جامعية يمثلون 30 في المئة من العاطلين عن العمل” وفق ما ادلى به جيرار بيم، مدير العمليات في البنك الدولي. “هناك توافق واسع حول دور الإدارة الرشيدة للجامعات في تحسين نوعية التعليم”.
يتولى البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي تنظيم هذا المؤتمر الإقليمي، بعنوان “من الرؤيا إلى العمل: تعزيز رابطة نظم الحوكمة الإدارية وضمان الجودة في التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بالتعاون مع الوزارة التونسية للتعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وبالاشتراك مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والحرف (UTICA)، والمجلس الثقافي البريطاني (The British Council) والمعهد الفرنسي في تونس.
يعقد المؤتمر في 12 و13 حزيران- يونيو 2041 في تونس  ويركز على الرابطة بين ضمان الجودة والحوكمة لتمكين قادة الجامعات وصانعي السياسات من التحرك “من الرؤيا إلى العمل” بالنسبة إلى ترتيبات كفؤة بين نظم الحوكمة الإدارية وضمان الجودة.
يقول توفيق الجلاصي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في تونس: “إن الحكم الرشيد وتعزيز نوعية التعليم العالي هما في صميم عملنا مع القطاع. سوف يساعدنا هذا المؤتمر المهم في تشكيل السياسات المستقبلية وتعزيز علاقاتنا مع الشركاء والدول المجاورة في المنطقة.”
“حصلت في مختلف بلدان المنطقة ضجة واسعة حول جودة التعليم الجامعي وعقدت ندوات عديدة حول الموضوع وأطلقت مساريع لدعم وحدات تأمين الجودة ومقارباتها ضمن الجامعات” وفق ما أدلت به الخبيرة الرئيسة في التربية في البنك الدولي نينا أرنهولد التي تقود فريق الإدارة الرشيدة وضمان الجودة في الجامعات. “عندما ننظر إلى ضمان الجودة المستقلة- تلك التي تتولاها هيئات خارجة عن سلطة الجامعات مثل هيئات أو وزارات المعادلات المستقلة أو نصف المستقلة- نلاحظ تنوعا كبيرا ضمن بلدان المنطقة”.
يجمع المؤتمر ممثلين من 100 جامعة مع وكالات ضمان الجودة وصانعي سياسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإضافة إلى خبراء من أوروبا وجميع أنحاء العالم. تركز المناقشات على التحديات التي تواجههاالمؤسسات والبلدان فيما يتعلق بنظم الحوكمة الإدارية، بالإضافة إلى ترتيبات ضمان الجودة الداخلية والخارجية. سوف يتاح للمشاركين أن:
* يستكشفوا إلى أي حد يمكن لضمان الجودة أن توسع وتدعم إصلاحات الحوكمة، والعكس بالعكس،
* يحددوا السبل لتطوير هيئات ضمان الجودة المستقلة والآليات التي تسهم في تعزيز التعليم العالي، مع أخذ خصوصية الأوضاع المؤسسية بالاعتبار، يتبادلوا الخبرات والعبر من ضمن المؤسسات فس المنطقة وخارجها. يتيح المؤتمر أيضا لشبكة الجامعات المئة في المنطقة أن تتشارك بمناقشة خطط عملها فيما خص مؤسسات الإدارة الصالحة.-انتهى-
——-

حردان التقى تقي الدين: أحداث العراق تستدعي إجراءات قصوى
لوأد الخطر الذي يمثله الإرهاب على كلّ المنطقة

(أ.ل) – أكد رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان أنّ الأولوية هي حماية الاستقرار العام في لبنان وعموم المنطقة، وهذه مسؤولية تقع على عاتق كلّ القوى، لافتاً إلى أنّ ما حصل في العراق خلال اليومين الفائتين، يكشف حجم الخطر الذي يمثله الإرهاب، داعياً إلى اتخاذ إجراءات قصوى لوأد هذا الخطر. وخلال استقباله وفداً من حزب الوفاق الوطني برئاسة بلال تقي الدين وعضوية نائب رئيس المكتب السياسي محمود الكردي، أشار حردان إلى أنّ الأعمال الإرهابية التي تنفذها قوى متطرفة، تصبّ في مصلحة أمن “إسرائيل”، وهذا يستدعي الشروع في ترجمة دعوة الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى قيام جبهة شعبية لمكافحة الإرهاب.
وحذر حردان من خطورة استمرار سيطرة القوى الإرهابية المتطرفة على مدن ومناطق عراقية، داعياً القوى العراقية بكل أطيافها إلى تحمل مسؤولياتها في حماية استقرار العراق ووحدته والالتقاء على أولوية القضاء على الإرهاب وأدواته. وحمّل حردان أميركا والغرب و”إسرائيل” وأدواتهما الإقليميين والعرب، مسؤولية تنامي قدرات الإرهابيين، معتبراً أنّ الدول التي تقدم الدعم والمساندة للمجموعات الإرهابية في سوريا، هي ذاتها توفر الدعم التلقائي للارهاب في العراق وفي غير بلد.
وأعاد حردان التأكيد على ضرورة صون الاستقرار والسلم الأهلي في لبنان والتوافق على رئيس للجمهورية، يكون مؤتمناً على الدستور والمقاومة وملتزماً بثوابت لبنان وخياراته.
بدوره أكد رئيس حزب الوفاق الوطني بلال تقي الدين تقي أنّ ما تحقق في سوريا، إن لجهة نجاح الاستحقاق الديمقراطي وفوز الرئيس بشار الأسد، أو لجهة ما يحققه الجيش السوري في معركته ضد الإرهاب، يؤكد ان سوريا تسير بخطى ثابتة وواثقة لإعادة الأمن والأمان وتثبيت الاستقرار، ولفت إلى أن ثبات سوريا وصمودها وانتصارها في مواجهة المؤامرة وأدواتها، له نتائج إيجابية على استقرار عموم المنطقة. وشدّد تقي الدين على أهمية أن يتأمّن في لبنان توافق سياسي على انتخاب رئيس للجمهورية، يكون مؤمناً بعناصر القوة، وما تشكله المقاومة من عنصر قوة رئيس للبنان في مواجهة العدو الصهيوني.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *