الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 أيلول 2015 العدد 2987

نشرة الثلاثاء 8 أيلول 2015 العدد 2987

imagesOZQPBVQ0

وزير المالية: سنعيد دفع أموال البلديات من عائدات الخليوي

من 1995 الى 2009 وسنوزع عائدات الـ2014 قبل نهاية ايلول

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل مؤتمرا صحافيا تناول فيه المخصصات المالية للبلديات. وجاء هذا المؤتمر بعد اجتماع عقده مع اللجنة المنبثقة عن اتحادات البلديات، جرى في خلاله استعراض مختلف جوانب المسألة المتعلقة بمخصصاتهم وواقعها في وزارة المالية.

وقال خليل: “كان اللقاء اليوم مع ممثلي اتحادات البلديات لمنقاشة المتوجبات على الدولة اللبنانية تجاه البلديات حتى تتمكن من القيام بالواجبات الملقاة على عاتقها. هناك مسؤولية للأسف لم تطبق بشكل كبير وصحيح خلال المراحل الطويلة، وهي كيفية تحويل منتظم لمستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل، وتحديدا على صعيد واردات الهاتف الخلوي.اليوم أحببت أن أعلن بشكل دقيق وواضح، الواقع كما هو حتى نزيل الكثير من الالتباسات التي كانت قائمة. المرة الأولى التي أحيلت فيها أموال من مستحقات الهاتف الخلوي لصالح البلديات هي من الفترة الممتدة ما بين 1/1/2010 و31/5/2014 بما يعادل 673 مليار ليرة لبنانية وألحق هذا الأمر بتحويل من وزارة الاتصالات أيضا من 1/6/2014 حتى 30/11/2014، أي بما يعادل مجموع مستحقات البلديات من الهاتف الخلوي التي أحيلت مفصلة كما يوجب القانون 738,941,068,000 ليرة لبنانية.إن وزارة المالية ومعها وزارة الداخلية أعدتا مشروع مرسوم بتوزيع هذه المستحقات على البلديات واتحادات البلديات وتم توقيع هذا المرسوم المتعلق بالدفعتين الأوليين أي الـ 673 مليارا وبمشروع آخر بقيمة 65,920 مليار ليرة لبنانية، وتم التوقيع على هذا المرسوم من قبل واحد وعشرين وزيرا في الحكومة ولم يصدر لتاريخه”.

أضاف “واليوم وفي خلال النقاش مع ممثلي اتحاد البلديات وبالتشاور مع دولة رئيس الحكومة، ونتيجة جلسة سابقة عقدها ممثلو الاتحادات مع دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، تم الاتفاق على تخفيض نسب الحسومات على هذه المستحقات إلى الحدود الدنيا. وأود القول أن هذا المرسوم سيصدر، وقد تشاورت مع رئيس الحكومة، أنه وبعد صدوره سنجري تعديلا على نسبة الحسومات لنتجنب هذا الأمر في هذا المرسوم تحديدا، يسمح لاتحاد البلديات التي كانت تستفيد من أعمال شركة سوكلين أن تنهض بالمشاريع التي تقوم بها وتتحمل هذه المسؤولية في المرحلة الانتقالية. بمعنى أننا سنعد اقتراح تعديل على المرسوم ليلغي نسبة الحسومات لهذه المرة كي تستطيع الاتحادات والبلديات أن تقوم بعملها في خلال هذه الفترة.

ولنزيل كل الالتباسات حول ما يجري الحديث عنه حول مستحقات البلديات من الهاتف الخلوي نقول: لا يوجد أي قيد يخصص أموالا من الخلوي لصالح البلديات وهذا من موقعي كنائب بالدرجة الأولى أطرح علامة استفهام كبيرة حوله. وأضيف: إن خطأ كبيرا كان يرتكب عندما لم تخصص البلديات واتحاد البلديات بأموال الهاتف الخلوي، فمن المسؤول عن هذا الأمر؟ هذا سؤال برسم الرأي العام. لكن ونتيجة مراجعتنا أفادت وزارة الاتصالات في مراسلة أنه منذ العام 1995 حتى العام 2009 هناك مستحقات تم تحويلها دون أن تخصص كواردات للبلديات وأدخلت إلى الخزينة، وهذا مخالف، باعتبار أنه يجب أن تكون محددة وقيمتها 828 مليار ليرة لبنانية”.

وتابع “بصراحة أقول، هذه الأموال سواء كانت أدخلت إلى الخزينة دون وجه حق، وسواء أنفقت ولم توزع على البلديات، هي حق مشروع لهذه البلديات يجب أن تحصل عليه، ولهذا تحدثت مع رؤساء الاتحادات اليوم لنعد صيغة لإعادة دفع هذه الأموال وإن كان على مراحل، مرحلتين أو ثلاثة، وذلك وفق ما يتوافر من إمكانيات وما تتحمله خزينة الدولة. هذا وعد أطلقه التزاما منا بمسؤوليتنا تجاه البلديات من جهة، وتطبيقا للقانون بالدرجة الأولى، لأن عدم تحويل هذه الاموال إلى البلديات كانت برأيي مخالفة وبعيدة عن اي أصول قانونية.

وبهذا الموضوع نكون قد انهينا ما يتعلق بالهاتف الخلوي. والمسألة قابلة للمراجعة فإن اي شخص أو جهة تعتقد أن هناك ملاحظات على هذا الامر فإن المسألة مفتوحة للنقاش وللمعالجة، وان كنت اعتقد اننا وضعنا الامور في نصابها الصحيح على هذا الصعيد.

المسألة الثانية وهي عائدات البلديات من الصندوق البلدي المستقل: يقول القانون إنه يجب أن تدفع وتوزع حصص البلديات للعام 2014 من الصندوق البلدي المستقل، في ايلول الحالي. وهنا اود القول إنه وتطبيقا للقانون فانه يتوجب علينا، وربما للمرة الأولى في تاريخ عمل الصندوق، سنصدر مرسوم توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن العام 2014 كاملا اي 533 مليار ليرة لبنانية. وقد أعددت مشروع المرسوم وارسلته الى وزارة الداخلية، ووزير الداخلية متجاوب جدا ويسهل هذا الامر، وفور ان يأتي هذا المشروع من وزارة الداخلية سيكون على طاولة مجلس الوزراء لإرساله الى معالي الوزراء لتوقيعه وفق الاصول لكي نطبق النصوص القانونية التي تفرض علينا ان نحول الاموال الموجودة لدينا الى أصحاب الحق فيها وهي البلديات واتحاد البلديات”.

وأردف خليل “المسألة الثالثة: ليكن واضحا لجميع الناس أن اي حسم كان يحصل من المستحقات، لم يطل اي بلدية لا تستفيد من خدمات النظافة، بما يعني نسمع احيانا لدى الرأي العام ووسائل الاعلام ان هناك حسومات على البلديات، ان الحسومات تتعلق فقط بالبلديات التي تستفيد من عقود النظافة الحاصلة والتي تسدد عنها الدولة وبالتالي فان اي بلدية خارج هذا الاطار، ليست معنية بكل ما يتعلق بهذا الامر ويجب ان تصل اليها حقوقها كاملة دون اي نقصان الآن وقبل الان وبعد الآن.

المسألة الرابعة: اعرف أن هناك بلديات لديها مراجعات مع الشركة المشغلة التي كانت تدير عملية النفايات وسمعت الامر كذلك من اتحادات بلديات ورؤساء بلديات، اليوم وقبله، ان هناك ملاحظات عديدة على هذا الصعيد. انا مع ان تبادر هذه البلديات الى تقديم مراجعات خطية بهذا الامر لمحاسبة كل الناس الذين اهدروا اي ليرة من حق البلديات.

وأود أن أقول عن هذه الفترة في المرحلة الانتقالية وما يتعلق بالمرحلة السابقة ايضا إني أرسلت كتابا إلى مجلس الانماء والاعمار اطلب فيه اعادة النظر باحتساب المستحقات العائدة لموضوع النفايات في ضوء المعطيات الجديدة لجهة حسم المبالغ المتوجبة على عمليات الفرز التي لا تتم والتي لم تتم، وحسم المبالغ المتوجبة على عمليات الكنس والجمع في المناطق، وكذلك التي لم تتم، واعادة احتساب الكميات من جديد حول كميات النفايات التي يترتب عنها اعباء على الدولة وعلى البلديات، وهذا حق يجب ان نتابعه معا كل من موقعه حتى نصل الى المكان الذي يجب ان نصل اليه”.

وتابع “المسألة الخامسة: بصراحة وبتوجيه من دولة الرئيس نبيه بري وبالتشاور مع دولة رئيس الحكومة نعد مشروع قانون لإعفاء البلديات التي ترتب عليها ديون لصالح الصندوق البلدي المستقل من هذه الديون شرط، وهنا يهمنا ان يكون الامر واضحا، أن لا ينعكس هذا الامر خسارة على البلديات التي لم تستفد من هذه الديون المتراكمة ولها حقوق.

ان حسم الديون من دون الاخذ في الاعتبار من استفاد ومن لم يستفد سيحرم آلاف البلديات التي لم تستفد من خدمات النظافة من حقوق لها تراكمت لصالح هذا الصندوق وهي حقوق متوجبة لهذه البلديات وعلى الدولة أن تعوض عليها لأنه لا يجوز ان تخسر مرتين الاولى عندما لم تتحمل الدولة عنها عبء وتكلفة النفايات والثانية عندما تحملها جزءا من اعباء الصندوق البلدي المستقل. علينا ان نحاول ايجاد صيغة ملائمة بين الامرين وهذا هو مشروع القانون الذي نعمل عليه الآن.

نحن متجاوبون في كل ما يتعلق بالحل الذي يعده الوزير اكرم شهيب لموضوع النفايات، ونحن في نقاش مفتوح معه ونأمل ان نصل الى حلول سريعة في الاستراتيجية وتكون البلديات واتحادات البلديات القادرة والتي تستطيع ان تتحمل المسؤولية، هي من يتحمل المسؤولية وفق القوانين المرعية الاجراء بعيدا من كل ما يشتت طاقاتنا وقدراتنا ويبقي على الازمة قائمة”.

وختم خليل “المطلوب اجراءات سريعة ترفع النفايات من الشوارع في اطار رؤية واضحة على المدى القريب والمديين المتوسط والبعيد، حتى لا تبقى هذه الدولة غارقة بكمية من النفايات وتفرض نفسها على كل ملفاتنا واستحقاقاتنا السياسية”.-انتهى-

———-

“جمعية محترف راشيا” شكر رجل الاعمال الكويتي

بتخصيص قطعة ارض للعمل الخيري في البقاع

شكر رئيس “جمعية محترف راشيا” وأمين عام “تجمع البيوتات الثقافية في لبنان” شوقي دلال رجل الاعمال الكويتي فيصل العمر على ما يقوم به تجاه أهله في لبنان من تقديم المساعدات خاصة للأيتام والمعوزين والأخوة النازحين السوريين في شتى المجالات وكان آخرها تقديم قطعة ارض مساحتها ستة آلاف متر في منطقة البقاع لصالح دائرة الأوقاف الإسلامية ودار الإفتاء وإستصلاحها في اعمال خيرية تطال جميع اللبنانيين دون إستثناء   إضافة للنازحين السوريين.

دلال “اشاد بالاخ فيصل العمر على هذه الاعمال الخيرية التي نعلم تمام المعرفة انها تصب دوماً في عمل الخير وهذا ما نعرف عن السيد فيصل العمر منذ سنوات عديدة وعطائه تجاه بلده الثاني لبنان وما يقدمه وما قطعة الارض هذه سوى دليل حَي على نيته للخير”..

من جهته “شكر فيصل العمر الاخ شوقي دلال صاحب العمل الثقافي الكبير في لبنان والبلدان العربية على هذه اللفتة تجاهه وما تُعبر عن أصالة نعهدها بالأشقاء اللبنانيين واعداً بمزيد من التقديمات تجاه بلدي الثاني لبنان وما تربطنا نحن في الكويت من علاقات اخوية عمرها عشرات السنوات”.-انتهى-

———-

beirut-dust8-9-2015

العاصفة الرملية تبلغ ذروتها اليوم وتحذيرات من تداعياتها على الصحة العامة

(أ.ل) – بلغت العاصفة الرملية التي تضرب لبنان ذروتها اليوم الثلاثاء، حيث امتدت لتطال معظم المناطق ومن ضمنها العاصمة بيروت. وقد أفادت غرفة التحكم المروري “العهد”، بأن الرؤية سيئة على الطرقات لا سيما في الجبال وضهر البيدر.

في البقاع، يزيد تأثير العاصفة الخطر على أبناء المنطقة، لا سيما المسنين والأطفال ومرضى التحسس الرئوي وتحسس العيون والجهاز التنفسي والقلب.

وقد تسببت الأجواء الضبابية والغبار الناعم، الذي رافق العاصفة بانعدام الرؤية، فضلًا عن عشرات حالات الإغماء والاختناق وضيق التنفس، نقلت الى مستشفيات رياق العام، دار الامل الجامعي، البتول، المرتضى، يونيفرسال.

وحوصر الأهالي في المنازل بعدما أحكموا إغلاق الابواب والنوافذ تفاديًا للاختناق.

وتقليصًا للأضرار الناتجة عن العاصفة، عمدت بعض إدارات المستشفيات إلى تخصيص مسعفين لإرشاد المرضى والوقاية من هذه الحالات الطارئة، بعدما تحولت المنطقة إلى جوٍّ شبيهة بالطقس الصحراوي.

وطال ضرر الغبار المتراكم السيارات والمنازل وأوراق الأشجار المثمرة.

وكانت العاصفة الرملية الصحراوية التي تضرب المناطق البقاعة اللبنانية، اتجهت جنوبًا، لتصل إلى كافة القرى والمناطق، حيث حجبت الرؤية بينها وغطت الجبال والاودية محولة لون سمائه الى الاصفر القاتم.

وفي السياق نفسه، أُفيد عن دخول عشرات الحاﻻت الى مستشفى دار الأمل الجامعي من جراء اﻻختناق وضيق التنفس بسبب العاصفة الرملية، كما سجل دخول أكثر من 70 حالة اغماء إلى مستشفى رياق، وضعت 3 منها في العناية المركزة، و10 إصابات أخرى دخلت المستشفى الحكومي.

أما الهرمل، فشهدت دخول عدد كبير من حالات الاختناق ومرضى الجهاز التنفسي منذ يوم أمس الى مستشفيات المدينة جراء استمرار العاصفه الرملية وكثافة الغبار والاتربة التي تدخل الى المنازل رغم اقفالها باحكام.

وبدت الحركة في الشوارع خجولة وتقتصر على شراء اﻷهالي حاجيات الضرورية.

وقدأجلت بعض المدارس الخاصة افتتاح العام الدراسي الذي كان مقررا اليوم الى موعد يحدد لاحقا.

البقاع الغربي كما سائر المناطق اللبنانية، شهد طقسًا محمّلًا بالرمال، وقد اتشحت بلداته وقراه باللون اﻷصفر، الرمال والغبار اجتاحت المنازل رغم الاحتياطات التي اتخذها أبناء البلدات، وقد تسبب الطقس بحالات ضيق للتنفس تم نقل بعضها الى مستشفيات المنطقة.

وشهدت المناطق العكارية الجردية عاصفة رملية، في بلدات الدريب الاعلى، وتحديدًا في البيرة والقبيات والبلدات المجاورة.

مستشفيات ومستوصفات طرابلس استقبلت بدورها 40 حالة اختناق، مع اشتداد العاصفة الرملية وانعدام الرؤية بين مناطق المدينة، في حين أقفلت معظم المحالّ أبوابها، وانعدمت الحركة التجارية منذ صباح اليوم الثلاثاء.

هذا وحذرت جهات طبية من أن “موجة الغبار التي تضرب لبنان، قد تنقل معها فيروسات، أو تحمل مواد تصيب الناس الأكثر عُرضة للتأثر بالتقلبات المناخية”، حسب اختصاصي جهاز تنفسي في مستشفى الروم الدكتور فادي أبو رزق.

وفسّر أبو رزق أنَّ “هذا الغبار المسمى Hazard exposure، قد يصل إلى داخل الرئتين، ما يؤدي إلى الإصابة بالربو أو التهابات داخلهما، تصل إلى حد التسمم”.

ومن المحتمل أن تنتقل بعض الفيروسات أو الالتهابات عبر الهواء، مسببةً إسهالًا حادًا، وتقيؤًا وارتفاعًا في درجة حرارة الجسم، وغالبًا ما تعود أسبابها إلى فيروسات Enterovirus (فيروسات معوية)، ويعتقد أنها مرتبطة بمسألة النفايات المتراكمة وتكاثر الحشرات حولها والروائح المنبعثة منها، وحتمًا سيحمل الغبار بعض هذه الميكروبات المُنبعثة التي قد تنتقل من منطقة إلى أخرى.

وينصح الاطباء للوقاية من تلك العاصفة الرملية، باللجوء إلى الأساليب التالية:

– استعمال الكمامات، خصوصًا لمن يعاني من مشاكل صدرية.

– تجنب الخروج من المنزل إلا في الحالات القصوى والضرورية.

– إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المنزل.

– تجنب حرق النفايات لأنَّ المواد المنبعثة منها، خصوصًا المواد البلاستيكية مضرة للجهاز التنفسي.

وقد أفادت الأرصاد الجوية لـ”العهد” أن “العاصفة الرملية التي تضرب لبنان هي نتيجة منخفض جوي يضرب العراق آتياً من مصر” وأضافت “ستشهد منطقة بعلبك والهرمل وعكار هطولا للامطار، مع برق ورعد خلال الليل ومن الممكن ان تمتد الى مساء الغد”.

وأشارت الارصاد لموقعنا الى أن الطقس “سيتحسن في لبنان ابتداءً من مساء الثلاثاء”.

ودعت غرفة التحكم المواطنين الى التروي في القيادة والانتباه على الطرقات الجبلية بشكل خاص والاستعانة بمصابيح السيارات عند الضرورة.

استفاق أبناء محافظة النبطية واقليم التفاح صباح اليوم على موجة من الحر الشديد والرطوبة المرتفعة، مصحوبة بغبار كثيف غطى سماء المنطقة وحولها الى صفراء وصولا الى المرتفعات الجبلية والساحلية.

وحجبت الغبار الرؤية على مسافات قريبة جدا، في ظاهرة غير مسبوقة حيث وصل الغبار الى المنازل وغطّى السيارات بشكل كثيف، فيما لازم معظم الناس منازلهم، خصوصًا الاطفال، خوفًا من أية اصابات في جهازهم التنفسي.-انتهى-

———-

nabih berri

بري عرض الأوضاع الراهنة مع سفيرة النرويج

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة سفيرة النرويج في لبنان لين لاند وعرض معها الاوضاع الراهنة بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام بحث ورئيسة الصليب الاحمر عمليات الانقاذ جراء العاصفة الرملية

وأصدر مذكرة إقفال كل الإدارات العامة والبلديات بسبب العاصفة الرملية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، رئيسة الصليب الاحمر اللبناني سوزان عويس على رأس وفد إداري. وتناول البحث النشاطات التي يقوم بها الصليب الاحمر وعمليات الانقاذ وإخلاء المصابين ونقلهم الى المستشفى، جراء العاصفة الرملية التي تضرب لبنان.

من جهة ثانية، أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرة تقضي بإقفال كل الإدارات العامة والبلديات غدا باستثناء المستشفيات والمستوصفات الصحية والدفاع المدني بسبب العاصفة الرملية.-انتهى-

———-

almasri8-9-2015

almasri1-8-9-2015    

إفتتاح المعرض الصيني الدولي في الأردن عمان

(أ.ل) – بحضور معالي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي وحضور القائم بأعمال السفارة الصينية في الأردن وسفير العلاقات العربية الصينية رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني د. علي المصري ونائب رئيس المجلس د. عبير فرح وممثل الوفد السعودي القادم مع المجلس المستشار ناصر آل فرحان وحضور رئيس جمعية تجار الدكوانة الأستاذ جوزيف شرفان تم قص الشريط الأحمر في الأردن عمان وذلك يوم الإثنين الموافق في ٧-٩-٢٠١٥ ليتم إفتتاح فعاليات المعرض الصيني الدولي حيث جالوا بعد ذلك في أرجاء المعرض بمواكبة كبيرة من رجال وسيدات الأعمال ومن وسائل الإعلام كافة وكان الصدى الأكبر للدور الذي يقوم به المجلس بالتعاون مع شركة ميرونتال حيث دعى المجلس ما يزيد عن خمسون رجل أعمال من المملكة العربية السعودية حضروا المعرض وما يزيد عن مئة رجل أعمال من لبنان وما يقارب عشرون رجل أعمال من مختلف الدول العربية.-انتهى-

———-

ghazi zaayter 

زعيتر: ليتحمل الجميع مسؤوليته ليكون الحوار مثمرا ومدخلا لحل الازمات

(أ.ل) – راى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في بيان، ان “الجميع يراهن على ما سيصل اليه الحوار من نتائج وحلول للتفاهم حولها، لاخراج لبنان من دائرة ازماته المتراكمة”، مؤكداأن “نجاح طاولة الحوار سيعود إلى الاطراف المحاورة، أي المشاركين فيها”.

ولفت إلى “ضرورة التفكير بإيجاد الحلول الناجعة، لأن هناك أمورا وازمات معيشية واقتصادية ودستورية لا يمكن تأجيلها”، مشيراالى انه “يجب على القيادات السياسيه أن تفكر في الم الناس وإيجاد الحلول وليس العرقلة، وأن يتحمل الجميع مسؤوليته وان يرتقوا الى مستوى الاحداث والتطورات، على الصعيدين الداخلي والاقليمي، لتكون نتائج هذا الحوار مثمرة ومدخلا لحل الازمات المتراكمة، بتحقيق المطالب الشعبية والمعيشية الضاغطة، لأن لبنان لا يستطيع أن يتحمل تعطيل أكثر وشلل أكبر”.

وتداول زعيتر مع وزير الصناعة الدكتور حسين الحج حسن في مجمل الاوضاع والمستجدات الراهنة اضافة الى الشأن الانمائي الخدماتي.

كما تابع الشأن الانمائي المناطقي مع كل من النائبين فادي الاعور، انطوان زهرا والنائب السابق وجيه البعريني.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط زبقين والحنية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي زبقين والحنية – الجنوب.-انتهى-

———

mashnouk nuhad

المشنوق في مؤتمر الامن: ما من مخرج للأزمة الا بالعودة للدستور

(أ.ل) – اعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق، في افتتاح مؤتمر “الامن في الشرق الاوسط” البيال، اننا “ننظر بايجابية الى الحوار بين الأحزاب اللبنانية، ومن بينها حوار “حزب الله – المستقبل” والحوار الذي دعا اليه الرئيس بري.

واعتبر ان “ما فعله الحراك المدني هو اطلاق صفارة إنذار سمعها الجميع وما من مخرج للأزمة الا بالعودة للدستور”.

وأكد المشنوق “اننا بحاجة ماسة الى محاربة الخطابات الدينية التي تشجع على التكفير”، لافتا الى اننا “تمكنا خلال العام الماضي من التنسيق بين الجيش اللبناني والقوى الأمنية، وقد استفاد لبنان من دعم الدول الصديقة منها السعودية”.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

وزير الصحة أطلع سلام هاتفيا على الأضرار الصحية للعاصفة الرملية

ويترأس اجتماعا عند الخامسة لمتابعة تداعيات العاصفة

(أ.ل) – اتصل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور برئيس الحكومة تمام سلام واطلعه على الاضرار الصحية الناتجة عن العاصفة الرملية التي تضرب لبنان والاحتياطات الواجب اتخاذها.

من جهة ثانية، يعقد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، اجتماعا موسعا في مكتبه في الوزارة الخامسة عصرا لمتابعة تداعيات العاصفة الرملية التي تضرب لبنان.-انتهى-

———

marwan hmade

حمادة: لن يأتي الحوار بشيء سريع او مثمر

(أ.ل) – رأى عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة في حديث إلى مصدر إعلامي ان “الجميع يدخل الى الحوار وكل واحد يريد منه شيئا والمطلوب واحد هو انتخاب رئيس للجمهورية حتى ندخل الى حكومة جديدة، وفي الحراك ايضا كل حملة لديها مطالبها المختلفة”.

واستبعد ان “يأتي الحوار بشيء سريع او مثمر”، وقال: “اشتم ان هناك شبه صفقة تحاك بين الترقيات العسكرية وحلول النفايات وآسف ان نكون قد وصلنا الى هنا، وأربأ ان يكون اجتماع مجلس الوزراء من اجل الموافقة على خطة الوزير شهيب مرتبطة بان يصبح هذا العميد او ذاك لواء، وبالتالي على رئيس مجلس النواب نبيه برّي منذ الغد ان يصوب الحوار باتجاه الرئاسة لا ان نقفز من موضوع الى اخر وتضيع طاولة الحوار كما ضاعت سابقاتها”.

وأكد أن “اللقاء الديموقراطي ربما لن ينسحب من الحوار لانه يحاول الى اخر لحظة مع بري ان يجمع الاضداد ويقفز فوق العقابات لكن عناصر كثيرة ستسبقه الى الإنسحاب”.

وعن امكان اعادة فتح مطمر الناعمة قال حمادة: “النائب وليد جنبلاط واهل الناعمة، ينتظرون ان يعطي حزب الله جوابا حول المطامر وان تفتح ثلاثة او اربعة مطامر في انحاء البلاد حتى تذهب النفايات الى مناطق نائية في البقاع والشمال وبعض مناطق جبل لبنان”، مؤكدا “اننا حتى الان لم نسمع جوابا ايجابيا حول المكبات المناطقية والجواب السلبي يأتي بالدرجة الاولى من التيار “الوطني الحر” الذي يرفض اعادة فتح مكب برج حمود”، مبديا اسفه “لان يكون موضع فتح هذا المكب قد ربط بمصير ترقية بعض الضباط”. وشدد على أن “مكب الناعمة لن يكون مرة أخرى المكب الاوحد في لبنان ولن يبحث مرة اخرى في اعادة فتحه ما لم يرتبط ذلك بفتح مكبات في المناطق”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و10 /9 /2015 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———-

images16UMP9HW

العماد عون بعد اجتماع التكتل:

ذاهبون الى الحوار اما ننجح بحل المشاكل أو نفشل

(أ.ل) – اعتبر رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل، ان “غدا لدينا حوار حول المشاكل الموجودة، فإما يكون لدينا القدرة على حلها بشكل عادل وإما سيكون هناك فشل ذريع”.

وكشف عن “اننا سنؤمن خطة كاملة تحتوي على أفكار جديدة لملف النفايات، اذ ان هناك أمورا لا يمكن للبلديات حلها”.

ورأى ان “لا ثقة للشعب اللبناني بهذه الحكومة وخوفي ان يقترحوا علينا تغيير الشعب، حتى نكون عادلين مع كل اللبنانيين ليس فقط المسيحيين”، لافتا الى “اننا اقترحنا قانون النسبية لأنه يسمح بتمثيل كل الاحزاب”. مشيرا الى “اننا نريد رد السلطة إلى مصدر السلطة أي إلى الشعب اللبناني، نريد قانونا نسبيا عندما نقره نجري الانتخابات النيابية عندها ننتخب رئيس الجمهورية”، مؤكدا انه “إذا أرادوا انتخاب الرئيس أولا نحن معهم ولذلك قدمنا اقتراح انتخاب الرئيس من الشعب”.

واعتبر ان “كل اللبنانيين يريدون القانون النسبي، وهذا لا مزاح به، وانتخاب الرئيس من الشعب يحرره من الضغوط الدولية لأن الشعب انتخبه”، متمنيا “ألا نجبر للعودة الى الشارع لكن اذا عدنا فهذه المرة ستكون الدعوة لكل الشعب اللبناني”.

ودعا الشعب الى رفض “التأثير الخارجي على انتخاب المسؤولين في بلدنا، ونتمنى على المسؤولين الذين سنجتمع بهم غدا أن يكونوا قد فهموا علي وان نمضي بالحوار لتشكيل دولة لا مزرعة”.

من جهة اخرى، هنأ عون كل من شارك في تظاهرة “التيار الوطني الحر” التي جمعت الانصار وحتى الخصوم”، وقال “أهنئكم لناحية التنظيم والأمن وأرحتم رجال الأمن واحتفلتم بتظاهرة فيها فرح خاصة، وعندما بدأ الأذان برهن المشتركون عن احترامهم للآخر”.آملا ان “تكون طريقة التعبير الحضارية مثالا لكل اللبنانيين”.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع عرض مع رئيس وزراء قطر تصريف الانتاج الزراعي اللبناني

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والوفد المرافق الى دولة قطر، رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، وتم عرض المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

وأوضح بيان للحزب، أن “جعجع تناول مع مضيفه الوضع الإقتصادي في لبنان، متمنيا مساهمة دولة قطر في تصريف الإنتاج الزراعي اللبناني ولا سيما التفاح والعنب والزيتون والزيت والبطاطا لما فيه من تأثير إيجابي على تشبث المزارع اللبناني في أرضه”.

وأشار البيان الى أن “دولة الشيخ عبد الله بن ناصر وعد بمتابعة الموضوع لما لدولة قطر من حرص على ازدهار لبنان واستقراره”.-انتهى-

———-

fayyad30-4-2015

فياض: بفضل جهوزية المقاومة ودورها الرادع نتوقع استمرار الامن والاستقرار جنوبا

(أ.ل) – شدد النائب علي فياض خلال حفل توقع كتاب “الهجرة والجنوب من الحرمان إلى الطفرة” للكاتبة محسنة سرحان في قاعة “سيد الشهداء” في بلدة كفركلا الجنوبية، على “أننا نحتاج اليوم إلى حماية جاليتنا الاغترابية من الاستهدافات الظالمة التي يتعرضون لها، كما أن المقاومة لا تطالب الجاليات اللبنانية في الخارج بأي انشغالات سياسية استفزازية أو أي أنشطة تتعارض مع أنظمة وقوانين البلاد التي يعيشون فيها ويرتزقون من خيراتها، بل على العكس هم مطالبون باحترام سيادة وقوانين ومجتمعات البلدان التي يعيشون فيها، لأنه بحسب القواعد الفقهية، فإن خرق قواعد الإنتظام العام في تلك البلدان فيه إشكال شرعي”.

وأكد فياض “أننا لا نطالب الجاليات الاغترابية بأي دور حزبي أو سياسي أو تنظيمي، وإن نجاحاتهم الشخصية والاقتصادية هي الهدف الذي يخدم الاقتصاد والمجتمع اللبناني والعائلات اللبنانية، ويشكل عاملا أساسيا في مواجهة الأزمة الاقتصادية التي تخيم على لبنان، وإن معيار النجاح أو الفشل هو هذا ولا شيء آخر”.

ورأى “أن الدولة هي المعني الأساس في رعاية وحماية وتوجيه المغتربين، وهي مطالبة باستغلال مفاعيل الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية وما سينتج عنه من رفع للعقوبات لإحداث انعكاسات إيجابية على واقع المغتربين اللبنانيين والمؤسسات اللبنانية الذين يضيق عليهم الخناق ماليا واقتصاديا بذرائع واهية واتهامات باطلة لا صلة لهم بها، ولا يتحملون مسؤوليتها”.

واشار الى أن “الجنوب اللبناني وعلى الأخص المنطقة الحدودية الممتدة من البقاع الغربي حتى بنت جبيل مرورا بمرجعيون هي منطقة مقبلة في السنوات المقبلة على تحولات تنموية جذرية بفعل تنفيذ مشروع قناة المنسوب 800 من بحيرة القرعون ونهر الليطاني، والتي ستجعل من المنطقة منطقة مروية مائيا، مما يستدعي التركيز على مشاريع واستثمارات زراعية حديثة يتقاسم فيها الجهد الدولة والمغتربون لإنشائها بهدف تكييف المناطق الجنوبية مع المشروع الجديد وتأهيلها للاستفادة إقتصاديا من عائداته”.

وتوجه فياض بالشكر الى سرحان على “كتابها القيم الذي يشكل إسهاما بارزا لا غنى عنه لمعرفة الواقع الجنوبي، وللاسهام معرفيا في تنمية المناطق الجنوبية، وإن كل المشاريع التنموية المشار إليها إنما باتت ممكنة بفعل الأمن والاستقرار الذي ينعم به الجنوب بفضل المقاومة، والذي نتوقع له أن يستمر بفضل جهوزية المقاومة وقدراتها ودورها الرادع”.-انتهى-

———-

images[2]

تفجير ذخائر في محيط بلدات الحنية طيردبا والبرغلية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية الأتية: الحنية، طيردبا، البرغلية.-انتهى-

———-

sami gmaiel

النائب الجميل: لن نفوت فرصة الحوار لتحقيق خرق ما في موضوع الرئاسة

ولا مبرر لبقائنا في الحكومة ما لم يحل ملف النفايات

(أ.ل) – اكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي عقده عصر اليوم في البيت المركزي، “اننا في هذا الوضع نعود دائما إلى تاريخ الحزب وإلى تعاليمنا وقيمنا التي تربينا عليها والتي يجب ان تدلنا على الخط الصحيح في ظل هذه الفوضى، وهذه المبادىء هي أولا مصلحة لبنان أولا، مصلحة الشعب، التصرف بمسؤولية، والعمل دائما على تطوير حياة اللبنانيين”.

وشدد على ان “حزب الكتائب لم يضح يوما بالناس من أجل مصلحته، فالكتائب دائما تنظر إلى مصلحة لبنان فقط ومستعدة ان تضحي بنفسها وبشعبيتها من أجل المحافظة على لبنان ومؤسسات الدولة اللبنانية”.

وأكد ان “الكتائب تناضل على خط المواجهة ولا تصرخ من بعيد، بل تخوض المعارك لا تهرب منها، ولن نترك جبهة يمكن ان نخوض فيها معركة السيادة والاستقلال أينما كان”، وقال: “خضنا معركة ازمة النفايات منذ البداية عندما رفضنا سوكلين وفضحنا الارقام، والحراك الشعبي يتكامل مع جهودنا لحل أزمة النفايات أولا عبر لامركزية النفايات. وللأسف هناك محاولة لعرقلة خريطة حل أزمة النفايات من خلال اللامركزية ودور البلديات التي تقدم بها وزير الزراعة أكرم شهيب”، معتبرا ان “الخطة التي وضعها شهيب هي مبنية على مقترحاتنا”. وأعلن الجميل انه “سيتقدم بشكوى غدا امام القضاء بوجه كل من هو متورط بما وصلنا اليه في أزمة النفايات”.

وفي موضوع الحكومة، أكد الجميل اننا “نتحمل مسؤولياتنا ونشعر ان هذه الحكومة غير قادرة على تلبية حاجات اللبنانيين وكان من المفروض ان نتنهي ولايتها بعد 3 أشهر من تشكيلها، إن وجودنا في هذه الحكومة كابوس وحلمنا ان نترك هذه الحكومة، نحن اليوم رغبتنا ان نغلق الباب بوجه كل الاخطاء”، وقال: “اصبح وجود الحكومة شبيها بغيابها واما السير بالخطة التي وضعتها لجنة النفايات ونزع النفايات واما بقاؤنا بها لا يعود له أي مبرر”.

وأعلن الجميل مشاركة حزب “الكتائب” في جلسة الحوار غدا، وقال: “لن نفوت فرصة الحوار لتحقيق خرق ما في موضوع الرئاسة ولا بديل آخر عن الحوار سوى الجلوس والتفرج”.

وتمنى على رئيس مجلس النواب نبيه بري ان “يحصر جدول اعمال الحوار بملف واحد وهو انتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

———-

masaref (2)

المصارف تعمل غداً

 بالإشارة إلى المذكرة الإدارية الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء والقاضية بإقفال كل الإدارات والمؤسسات العامة غداً، ولما كان مصرف لبنان يعمل غداً كالمعتاد، فإن جمعية مصارف لبنان تعلن أن يوم غد الأربعاء في 9 أيلول 2015 هو يوم عمل عادي في المصارف.-انتهى-

———-

 

khalil hamdan

خليل حمدان من أرنون: دعوة بري للحوار تعطي امالا كبيرة لولوج طريق الخلاص

(أ.ل) – أقامت كشافة الرسالة الاسلامية – فوج الامام الصدر وجمعية قريتي للتنمية والبيئة احتفالا في بلدة ارنون، خرجت خلاله طلاب الشهادات الرسمية والماجستير والصيدلة والهندسة.

وتحدث رئيس الجمعية علي حنون واشاد بكشافة الرسالة الاسلامية، تلاه عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” خليل حمدان مؤكدا “ان العلم سلم نجاة لمعالجة الازمات من خلال التجارب التي مرت بها الامم والدول، كيف ان بلدان انتصرت على تخلفها بالعلم، بينما هناك دول اخرى توفرت لها امكانات مادية وتخلفت عن العلم بقيت بعيدة عن التقدم”.

وقال: “ان الامام السيد موسى الصدر عندما جاء الى لبنان بنى عهدا للدراسات الاسلامية للعلوم الدينية ومهنية جبل عامل التي خرجت العديد من اصحاب الكفاءات الذين تصدروا مسؤوليات كبيرة وعالية في لبنان والخارج، متسلحين بتقنيات وكفاءات سجلت لهم حضورا، وهذا هو تاريخنا وحاضرنا علماء وشهداء وبذلك انتصرنا وننتصر حتى في الظروف الصعبة”.

وتحدث “عن التحديات التي تواجه لبنان والمنطقة” فاكد “ان غضب الناس مبرر نتيجة تردي الاداء الحكومي الذي يعطيه البعض اسبابا تخفيفية، فيما يعتبر البعض الاخر ان التعثر الحكومي يؤكد على القصور والتقصير، ولكننا جميعا معنيون بانتشال البلد من الفراغ سواء كان على مستوى انتخاب رئيس للجمهورية الذي ينبغي ان يشكل اولوية عند الجميع الى تفعيل عمل المجلس النيابي ومجلس الوزراء، ولذلك فان الدعوة التي وجهها دولة الرئيس نبيه بري للحوار هي رافعة لعملية النهوض الوطني وسط ازمة تعصف بلبنان والمنطقة”.

واضاف “من هنا فان المصلحة الوطنية تتطلب المزيد من العمل بجدية، لالتقاط الانفاس عبر حضور جلسة الحوار التي نرى فيها كل ايجابية لمصلحة لبنان ارضا وشعبا ومؤسسات، وان الذين يحاولون تهميش الحوار بالرفض حينا والرهان على المجهول حينا آخر، نقول لهؤلاء ان الخروج على الحوار هو بمثابة دفع الامور لمزيد من التأزم وترك البلاد رهينة تداعيات لا يمكن لاحد التنبؤ بنتائجها الكارثية. لذلك فاننا نعتبر ان الاستجابة لدعوة الاخ الرئيس نبيه بري تعطي امالا كبيرة للبنانيين لولوج طريق الخلاص”.

وختاما تم توزيع الشهادات التقديرية من قبل حمدان وحنون والمسؤول التربوي للمنطقة الاولى ل”حركة امل” حسن بعلبكي.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 10/ 9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية.-انتهى-

———-

darwish8-9-2015

درويش احتفل بعيد ميلاد السيدة العذراء في زحلة

(أ.ل) – احتفل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بالقداس الإلهي في مقام سيدة زحلة والبقاع لمناسبة عيد ميلاد السيدة العذراء وعيد المقام، بحضور المطران اندره حداد والمعتمد البطريركي للروم الأرثوذكس في روسيا المطران نيفن صيقلي، عاونه فيه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت عبدالله عاصي، الآباء: طلال تعلب، جاورجيوس شبوع، عبدالله سكاف، جان بول ابو نعوم، وسالم فرح، وحضره جمهور كبير من المؤمنين.

بعد قراءة الرسالة تلا الأساقفة صلاة خاصة بتبريك الأيقونات، بعدها جرى مباركة الأيقونات الجديدة في كنيسة المقام عبر نضحها بالميرون المقدس من قبل المطارنة درويش وحداد وصيقلي.

وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة تطرق فيها الى اهمية عيد ميلاد السيدة العذراء في الحياة المسيحية، وبارك للأرشمندريت عبدالله عاصي بالذكرى التاسعة والعشرين لرسامته الكهنوتية ومما قال :” الأسرار التي نحتفل بها في الليترجية المقدسة في طقسنا نجد مصدرها في سري التجسد والفداء. لذا علينا أن نتأمل ميلاد العذراء مريم على ضوء انتصار يسوع على الخطيئة وعلى الموت.

ميلاد مريم هي سبب فرح وحبور وسعادة، لأنها تبشرنا بولادة جديدة، ولادة الإنسان الجديد الذي قام مع يسوع صبيحة أحد القيامة وصار ممجدا معه في الأبدية. ويسوع القائم من الموت هو المولود الجديد الأول لأنه هو الذي صالح العالم “شاء الله أن يَحِلَّ به الكمالُ كُلُهُ. وبه شاءَ أن يصالحَ كلَّ موجود. سواءٌ في الأرضِ وفي السماوات. فهو الذي حقَّقَ السلام بدمه على الصليب” (كولسي1/19)”

واضاف ” عيد ميلاد العذراء مريم الذي نحتفل به اليوم هو إذن ضمن مخطط الله الذي أحب العالم حتى النهاية فأرسل روحه القدس ليدخل في أحشاء مريم: “الكلمة صارَ بشراً. فسكنَ بيننا. فرأينا مجدَهُ. مجدَ الابنِ الواحدِ الذي أتى من لَدُنِ الآب. ملؤهُ النعمةُ والحق” (يو1/14). هذا ما قاله يوحنا في إنجيله، لكننا يمكن أن نسمع العذراء من جهتها تقول: “هو الذي ولدَ منّي، قد تقدمني، لأنه كان قبلي” (يو1/15).

العذراء مريم حصلت قبلنا على النعمة ومن ملئِهِ نالت قبلنا نعمةً على نعمة. لأن “النعمةُ والحق، فقد بلغا إلينا على يد يسوع المسيح” (يو1/17). من أجل ذلك تشكر الكنيسة في هذا اليوم مريم العذراء أمَّ الإنسان الأول الذي منه وُلدت الحياة الأبدية.”

وختم درويش عظته قائلاً : اليوم أُتينا الفرح َ العظيمَ مُشرقا من الصِديقينِ يواكيمَ وحنة. أعني البتولَ الجديرةَ بكلِّ مديحٍ. التي لأجلِ طهارتِها الفائقة الوصف. ستصيرُ للهِ هيكلا حيّا. وستُعرفُ بأنَها وحدَها والدةُ الإله بالحقيقة. فبشفاعاتهِا أيها المسيحُ الإله. أرسل السلامَ للعالم. ولنفوسِنا الرحمة العظمى.”

وكانت ايضاً شهادة حياة للأرشمندريت عبدالله عاصي عن خبرته طوال تسعة وعشرين عاماً من حياته الكهنوتية، تحدث فيها عن عمل الله في حياته اليومية من خلال تعاطيه مع ابناء الرعايا وخدمتهم،وشكر للسادة الأساقفة مشاركتهم اياه فرحة الذكرى، خاصة انه عند دخوله الى الإكليركية في دير المخلص، كان رئيسها المطران اندره حداد ونائب الرئيس المطران عصام درويش.

وفي نهاية القداس بارك الأساقفة القرابين والخمر والزيت والقمح، وجرى توزيعها على المؤمنين.-انتهى-

———

naeem kassem

قاسم: نتعامل مع الحوار بإيجابية ونرى أنه يمكن تحقيق بعض الإنجازات

(أ.ل) – قال نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم في لقاء توجيهي مع أساتذة “مدارس المصطفى” “لبنان يعيش في حالة استثنائية مع وجود عامل إيجابي أن الدول الكبرى والإقليمية منصرفة الآن عنه، والجميع يعتقد بأن الاستقرار في لبنان مصلحة، ولذلك إذا ساهمنا بالاستقرار ولم يتم إثارة القلاقل والمشاكل والفتن الداخلية فإن لبنان يبقى مستقرا سياسيا وأمنيا رغم كل الحرائق الموجودة في المنطقة، والحمد لله إلى الآن الوضع في لبنان معقول انسجاما مع ما يجري في المحيط، حتى أن بعض الغربيين علقوا بأن لبنان معجزة بعدم التأثر المباشر بالتطورات التي تجري في المنطقة وهذا له علاقة أولا بإرادة اللبنانيين بعدم الدخول في المشاكل والفتن، وثانيا وجود جو داخلي يرى أن هذا الأمر مناسب”.

أضاف “لبنان اليوم يعاني من تعطيل في كل المؤسسات تقريبا، والتعطيل يجر إلى مشاكل ويؤدي إلى ضرر للمراقبين ولمصالحهم. وقد جاءت دعوة الحوار من قبل الرئيس نبيه بري، وهذه الدعوة هي دعوة إيجابية ونحن نشجع عليها ونعتبرها بقعة ضوء في هذا الظلام الموجود في لبنان والمنطقة، ونعتقد أيضا أن توفر الإرادة الجدية عند المتحاورين نستطيع أن نقدم بعض الإنجازات من خلال هذا الحوار، ونحن لا نذهب إلى الحوار بطريقة بروتوكولية أو شكلية وإنما نذهب وقناعتنا بأن بعض الأمور يمكن أن ننجزها، يمكن أن ننجز دعم الجيش والقوى الأمنية، يمكن أن نفعل عمل المجلس النيابي، يمكن أن نعالج العقبات التي أعاقت عمل الحكومة في المرحلة السابقة، كما يمكن أن نقرب المسافات في مسألة رئاسة الجمهورية وأن نصل إلى خطوات حل في خضم الآفاق المسدودة في منطقتنا. إذا يمكننا أن نحقق شيئا، ولذا نحن نتعامل مع الحوار بطريقة إيجابية ونعتبر أنه بالإمكان أن تتحقق بعض الإنجازات بشكل عام”.

وتابع “أما فيما يتعلق بمستقبل البلد ومعالجة المشاكل المزمنة داخله، لنكن واضحين: أهم طريقة بالعلاج أن يكون المسؤولون الفريسة، وللأسف النظام الطائفي لا يسمح بالانكسار، لأن كل طائفة وكل قيادات طائفة أو جماعة تحاول أن تحصل وأن تحمي الفاسدين فيها، وتحاول أن تقارن نفسها بالطوائف الأخرى وبأن الهيكل سينهدم إذا تمت محاسبة الفاسدين والمفسدين. هذا الأمر لا يمكن حله إلا بإعادة إنتاج السلطة، وإعادة إنتاج السلطة يكون وفق قانون انتخاب يشعر المسؤول إذا نجح في الانتخابات أن المواطنين يمكن أن يرفضوه بعد ذلك، والقانون الذي يحقق هذا الهدف العادل هو قانون الانتخابات النسبية على أن يكون لبنان دائرة واحدة، هذا أفضل قانون يمكن أن يكون موجودا، مثل هذا القانون يمثل الطوائف ويمثل الأحزاب الكبيرة والصغيرة، ويمثل التجمعات المحدودة، يعني كل الموجودين في المجتمع سواء أكان عددهم كبيرا أو صغيرا بنسبة معينة يمثلهم فيشعر الجميع أنهم حاضرون في تكوين السلطة في المجلس النيابي، وبالتالي عندما تنبثق سلطة مجلس الوزراء يمكن لأولئك أن يحاسبوها ويمكن للشعب بعد ذلك من خلال الانتخابات المقبلة أن يقبل البعض ويرفض البعض الآخر، فينتبه هؤلاء إلى ضرورة أن يعملوا بشكل منصف وعادل لمصلحة الناس”.

واردف “هذا الحل هو حل استراتيجي ولمصلحة لبنان، أما إذا أعدنا انتاج السلطة على القانون الحالي ستكون النتيجة نفسها وسيأتي الأشخاص أنفسهم، وستأتي الترتيبات الطائفية نفسها، إذا كيف يمكن أن نحل المشكلة وكيف يمكن أن نبدأ؟ فالقانون الحالي ليس فيه عدالة ولا إمكانية للتغيير. على كل حال هذه مسؤوليتنا أن نعمل من أجل أن نحقق التغيير والإنجاز”.

وفي ما يتعلق بالمسألة السورية، قال: “في سوريا اليوم هناك مشروعان متضاربان: مشروع يعتبر أن الرئيس بشار الأسد دعامة الحل المستقبلي في سوريا ومواجهة الإرهاب، ومشروع آخر ينطلق من عدم القبول بأن يكون الرئيس الأسد جزءا من الحل. هذا يعني أن التباين كبير جدا من الأساس، ومع وجود هذا التباين إمكانية الحل السياسي في المدى المنظور غير متوفرة، إلا إذا اتفق الطرفان على تقريب المسافات وفي رأينا أن الحل الحقيقي في سوريا هو بأن يكون الرئيس بشار الأسد جزءا من الحل، وكذلك أن يكون هناك خطة مدروسة لمواجهة الإرهاب يشارك فيها الجيش السوري كما يفعل الآن”.-انتهى-

———

jabri

جبري: الغرب شريك في غرق الطفل ” إيلان” وإحراق عائلة الدوابشة في فلسطين المحتلة

(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري بياناً أشار فيه إلى أن الواجب الوطني والعربي هو أن تفتح الدول العربية أبوابها بدل الدول الأوروبية للأخوة السوريين والفارين من الحروب الداخلية، وعلى الدول الغربية وقف دعمها وتغطيتها للمجموعات التكفيرية وأن تعمل على حلّ الأزمات من جذورها فالمسؤولية الأساسية تقع على إدارة الشرّ الأمريكية والغرب المتصهين، فالنزوح السوري سببه التآمري السياسي الغربي تجاه الأزمات، والحل الوحيد هو بإيجاد الحوار السياسي الذي ينهي هذه الحروب.

ورأى الشيخ جبري أن الدول الإستعمارية تحاول أن تستفيد مما يحصل في عالمنا العربي والإسلامي لملئ الشواغر البشرية لديها من خلال ثرواتنا الإنسانية، فالغرب شريك في غرق الطفل ” إيلان” والمئات ممن يحاولون دخول الدول الأوروبية بحراً، وهم شركاء بإحراق عائلة الدوابشة في فلسطين المحتلة، وناشد سماحته الدول العربية والإسلامية لمساعدة الأشقاء السوريين واليمنين والليبين وغيرهم، فأمتنا بحالة فوضى وخراب والحل الوحيد هو وقف الإقتتال والعمل الجماعي لوقف النزيف الداخلي ونصرة القضية الفلسطينية، ففلسطين وحدها بمآسيها تلزمنا على الوحدة والتعاون.

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي   3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

تيسير خالد: دورة المجلس الوطني استحقاق سياسي طال انتظاره وتأجيلها ضرورة وطنية

(أ.ل) – قال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في حديث مع وسائل الاعلام أن هناك شبه اجماع في اللجنة التنفيذية على تاجيل عقد جلسة المجلس الوطني التي كانت مقرر في الرابع عشر والخامس عشر من الشهر الجاري وأضاف أن عقد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني يبقى استحقاق وطني طال انتظاره من أجل التجديد ليس فقط في الهياكل القيادية للمنظمة ، بما في ذلك اللجنة التنفيذية ، بل ومن اجل التجديد في السياسة والنهج السياسي ، الذي سارت عليه هذه القيادة منذ التوقيع على اتفاقيات اوسلو والخيارات السياسية التي ارتضتها لنفسها ، فضلا عن ان هناك حراكا فصائليا يجري على مستويين، الاول يدفع باتجاه التأجيل لعدم الجهوزية، والآخر يتعلق بالمقاطعة من قبل الجبهة الشعبية، وتهديد بالمقاطعة من الجبهة الديمقراطية، ، إذا ما حاول البعض تطويع النظام الاساسي لأهداف وغايات خاصة ، إذا لم يتوفر النصاب القانوني لعقد المجلس بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس هذا الى جانب عدم مشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي، وهو امر ” قد يمزق ما تبقى من بيت الفلسطينين الكبير، منظمة التحرير الفلسطينية “. ويعزز الانقسامات السياسية ، التي لا يستفيد منها غير العدو المحتل.

وأكد تيسير خالد في حديثه لوسائل الاعلام أن 16 عضوا من التنفيذية وقعوا على وثيقة تدعو الى تاجيل جلسة المجلس الوطني وشرحوا فيها دوافعهم السياسية والتنظيمية الادارية وأرسلوها من خلال أمانة السر الى رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون . واشار الى ان هذا العدد كاف لاخذ قرار التاجيل. والذي هو من صلاحيات اللجنة التنفيذية ومسؤوليتها بالتشاور مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني.

وحول اسباب التاجيل، قال عضو اللجنة التنفيذية، ان ذلك يعود لاخذ مزيد من الوقت للاعداد الجيد لعقد جلسة الوطني التي جرى التوافق على تاجيلها حتى نهاية العام الجاري ، بالعودة الى التقاليد والاعراف التي توافقنا عليها دائما أمام كل دورة من دورات المجلس الوطني بانعقاد اجتماعات القيادة الفلسطينية التي تتشكل في مثل هذه المحطات من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للمنظمة والامناء العامين للفصائيل وممثلين عن الشخصيات الوطنية المستقلة ، على أمل ان يكون المجلس مدخلا مناسبا ورافعه حقيقة للم الشمل والتقدم في ملف استعادة الوحدة الوطنية واستعادة وحدة النظام السياسي لمواجهة سياسة حكومة نتنياهو حكومة نتنياهو الاستيطانية العدوانية التوسعية والعنصرية ومواجهة استحقاقاقت سياسية تتجاوز ما توفقنا عليه في المجلس المركزي من وقف التنسيق الامني والمقاطعة ووقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي نحو مراجعة سياسية شاملة لجميع الاتفاقيات، التي تم التوقيع عليها مع الجانب الاسرائيلي وتحرير الشعب من القيود الظالمة والمجحفة لهذه الاتفاقيات

وردا على سؤال حول مصير المستقيلين من اللجنة التنفيذية، قال تيسير خالد ،”ان تلك الاستقالات لم تكن قانونية أو نظامية، ولم يقبلها الأخ سليم الزعنون (رئيس المجلس الوطني) بل اعتبرها تعبيرا عن نوايا بالاستقالة فضلا عن أن هناك عدد من الاخوة تراجع عن استقالته وارسل رسالة الى الزعنون مطالبا بسحب استقالته.-انتهى-

———

أمين عام المجلس الأعلى للروم الكاثوليك: لملاحقة العابثين بالأمن في البقاع

(أ.ل) – صدر عن العميد شارل عطا أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك البيان الآتي:

تطالعنا وسائل الإعلام كل يوم بأخبار أمنية تحصل في منطقة البقاع من خطف وتشليح وسلب بقوة السلاح وإطلاق نار على الأشخاص الذين لا يمتثلون لأوامر العصابات وكان آخرها يوم أمس حيث أصيب أحد المواطنين إصابة حرجة لأنه لم يمتثل لأوامر عصابات التشليح والموت وعندما حضر شقيقه لنجدته تمّ سلب سيارته.

بما أنني عميد متقاعد في قوى الأمن الداخلي وشغلت مناصب عدة منها مدير أمن الدولة في البقاع، ثم رئيس قسم مكافحة الإرهاب في القوى الأمن الداخلي وأخرها قائد منطقة البقاع في الدرك الإقليمي عام 2011، أحمّل مسؤولية هذا الفلتان الأمني إلى جميع الضباط من جيش وقوى أمن وأجهزة أمنية يعملون في منطقة البقاع، لأن هذه العصابات هي من أصحاب السوابق ويوجد بحقهم مذكرات توقيف، وتنفيذ المذكرة العدلية لا تتطلب إذناً من أحد، وأولى مهمات الضابطة العدلية تنفيذ المذكرات العدلية وتوقيف المطلوبين للعدالة. ونلفت إلى أن الجميع يعلم وخاصة أهالي البقاع أنني عندما كنت قائد لمنطقة البقاع كنت ألاحق هذه العصابات على جميع أراضي البقاع دون إستثناء وقد أوقفت عدداً كبيراً منهم، وكانت قوى الجيش تؤازرني عند الطلب ولم يتدخل أحد من الأحزاب أو الفعاليات في عملي لأن الجميع يطالب بالأمن. ولا أحد من القوى الأمنية لديه العذر لتغطية هذا التقصير. إن خطر هذه العصابات يوازي خطر داعش ويعرّض أهالي البقاع للتهجير.

ومن هنا أناشد رئيس الحكومة ووزيري الداخلية والدفاع لوضع الضباط العاملين في البقاع أمام مسؤولياتهم لأنهم مسؤولين عن أمن المواطن، وأنا واثق بأنه لا أحد يتدخل في ملاحقة العابثين بالأمن، وبما أني مررت في هذه التجربة ولم تعترضني أية صعوبة في مواجهة المسلحين الخارجين عن القانون حيث سقط منهم قتلى وجرحى في المواجهة مع الأمن، وهذا أمر طبيعي.

فأصبحنا في عصر المفاوضات بين بعض الأمنيين والخاطفين لتخفيض الفدية، وعند تحرير المخطوفين لم تردنا أية معلومات عن توقيف أي من الخاطفين، وهذا أكبر دليل على عجز الحكومة في تأمين الأمن، فالأمن ليس بالتراضي بل يفرض وفق القوانين.

إن عديد الجيش والقوى الأمنية في البقاع يفوق بعشرات الأضعاف عدد الخارجين عن القانون ولا يوجد أي مبرر للمجرمين الذين يتجولون بسلاحهم في المنطقة دون حسيب أو رقيب.

هذه صرخة أهالي البقاع تلقيتها صباح اليوم ووعدتهم برفع الصوت إلى المسؤولين، فالتاريخ لا يرحم وسيحاسب أي مقصّر.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *