الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 4 أيلول 2015 العدد 2984

نشرة الجمعة 4 أيلول 2015 العدد 2984

sleman franjieh

فرنجيه تلقى من موفد بري الدعوة للحوار وأكد ضرورة انتخاب رئيس

خليل: لا أوهام حول نتائج كاملة ولكن ان نلتقي افضل من ان نبقى مبتعدين

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري الوزير علي حسن خليل موفدا من الرئيس بري، يرافقه القيادي في حركة “أمل” أحمد البعلبكي، وعقد اجتماع ضم الى فرنجيه نجله طوني، وزير الثقافة ريمون عريجي والمحامي يوسف فنيانوس.

اثر اللقاء قال فرنجيه: “نرحب بالصديق الوزير علي حسن خليل موفدا من الصديق والاخ الرئيس نبيه بري، وكلنا نعلم ان الزيارة هي موضوع طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس بري في مجلس النواب. ومن اليوم الاول نحن ايدنا هذا الحوار ونؤيد كل موضوع يرعاه الرئيس بري، الذي هو قطب سياسي ورئيس مجلس نواب في هذا البلد، وهو صديق ونحن نثق به وبحنكته السياسية. لذلك نحن منذ اليوم الاول عندما طرح معاليه هذا الموضوع على ابني طوني، ونقله ابني إلي، وليس عبر الهاتف، قلت له في حينها ان اي شيء يطرحه الرئيس بري نحن نؤيده، وموضوع الحوار نأمل منه خيرا وان يوصل الى الاستحقاق الذي ننتظره جميعا الا وهو رئاسة الجمهورية، وهي امنيتنا جميعا وهذا هو الاهم”.

أضاف “إلا ان هناك امورا اخرى مثل تفعيل عمل الحكومة وفتح مجلس النواب، وكلها امور اساسية يجب مناقشتها، ولو سارت هذه الامور، اقول انه ربما لن يكون الوضع جيدا الا انه سيكون افضل مما نحن عليه. لذلك نحن نتحدث كفريق واحد وحلفاء”.

وردا على سؤال عن خشيته من الانفجار، قال فرنجيه: “كنا دائما نتوقف عند اي مسألة تحدث لنتساءل من هو المستفيد، هل هي دول ام اشخاص ام افرقاء. لذلك انا اخاف من ان نكون ذاهبين باتجاه مرحلة جديدة، اكيد النية عند المتظاهرين شيء وقد تكون تكون عند المستفيدين شيئا آخر، وهذا ما اخاف منه ان نصل الى امر اخطر مما نحن عليه، لانه في مراحل سابقة مثل اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الى مسألة الاتصالات وبعدها 7 أيار، كان في حينها مطلوب الدوحة، وقبل كان المطلوب 1559، اما الان فما هو المطلوب؟”.

أضاف “نأمل ان نبقى في الديمقراطية لان العمل ديمقراطي ونخاف ان نذهب الى الاسوأ”.

من جهته، قال خليل: “تشرفنا بلقاء معالي الصديق والحليف سليمان بك فرنجيه، ونقلنا اليه دعوة الرئيس نبيه بري لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني، ومعاليه كان من السباقين الى الدعوة للحوار، وكان من المتجاوبين الاوائل معها، وهذا يعكس ابقاء مساحة التلاقي بين القوى السياسية القائمة، رغم الاختلاف والاختلاف الكبير بينها، بلحظة من اللحظات التي نستشعر فيها خطرا مصيريا ووجوديا على البلد واستمراره واستقراره الداخلي امنيا وسياسيا”.

أضاف “كان لا بد من هذه المبادرة التي التقطتها معظم القوى السياسية التي دعيت الى الحوار، ونأمل ان تتحول الى عمل جدي تتقارب فيه كل الموضوعات الموضوعة على جدول الاعمال وصولا الى تفاهمات حولها. لا احد عنده اوهام كبيرة انه سوف تتحقق نتائج كاملة لكن بالتأكيد ان نلتقي افضل من ان نبقى مبتعدين، وان نحقق شيئا افضل من ان نبقى ندور في حلقة سياسية مفرغة”.

وتابع “نحن متفائلون بأن نخلق ديناميكية جديدة يمكن ان تدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية ولا بد للتجربة ان توجدها لاعادة الانتظام الى عمل المؤسسات ولحياتنا السياسية”.

وختم “اليوم جدول الاعمال لامس كل القضايا الاشكالية المطروحة وعلى رأسها انتخاب رئيس للجمهورية وصولا الى القضايا التي تبنتها بعض القوى السياسية وربطت مشاركتها ببعض المؤسسات فيها، واعتقد انه جدول جامع محدد والنقاش فيه سيكون نقاشا جديا، ولم نسمع اي تحفظات تؤدي الى تعليق المشاركة نتيجة جدول الاعمال”.-انتهى-

———-

images[2]

احتفال تكريمي لأبناء شهداء الجيش في نادي الرتباء

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بـالعميد نزاريت كابرليان، أقامت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، في نادي الرتباء المركزي – الفياضية، حفل غداء تكريمي لعائلات العسكريين الشهداء، تخللته نشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لنحو 500 من أبناء الشهداء. وقد عرضت اللجنة برنامجها للمرحلة المقبلة.

وتوجهت بالشكر إلى قيادة الجيش على مساندتها المتواصلة لجهودها، كما إلى جميع أصحاب الأيادي البيضاء على وقفاتهم المعنوية والمادية إلى جانب أفراد عائلات الشهداء.-انتهى-

———

skaff4-9-2015

مهرجان الزهور في زحلة تحية للشاعر الراحل سعيد عقل

(أ.ل) – اقامت بلدية زحلة – المعلقة وتعنايل، مهرجان الزهور في ساحة زحلة، في حضور ورعاية معالي وزير السياحة ميشال فرعون ومعالي ايلي بيك سكاف ممثلاً بعقيلته السيدة ميريم سكاف رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف وأعضاء المجلس البلدي، المطران أندره حداد وممثلين عن المطرانان باسيليوس منصور وجوزف معوض وممثلين عن القادة الأمنيين، قضاة، مخاتير، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة السيد إدمون جريصاتي وحشد من الفعاليات السياسة والاقتصادية واهالي المنطقة.

ثم بدأ عرض سيارات الزهور تقدمتهم عربة الجيش اللبناني من إعداد الفنان سمير شمعون وبعدها فتاة الكرمة تريسي رزق الله ووصيفاتها الثلاثة ثم تبعتها مجموعة من العربات التي جسدت مجموعة كتب سعيد عقل من عربة المجدلية الى عربة قدموس الى عربة رندلى،وفي الختام تم مرور موكب لسيارات الصليب الأحمر والدفاع المدني.-انتهى-

———

info 

ورشة عمل للاتحاد العمالي ومنظمة العمل الدولية

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

تابعت ورشة العمل المتخصصة التي يقيمها الاتحاد العمالي العام بالتعاون مع منظمة العمل الدولية جلساتها حيث عقدت الجلسة الأولى برئاسة الأستاذ روجيه نسناس – رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي تحدّث فيها كلّ من الدكتور عبد الحليم فضل الله والأستاذ أنطوان واكيم تحت عنوان «الضرورات الوطنية والاقتصادية والاجتماعية لقانون التقاعد والحماية الاجتماعية».

أشار الدكتور فضل الله إلى الفجوة العميقة وانفصال تام بين التشريعات القائمة في لبنان وبين الواقع الاقتصادي والاجتماعي وأكّد على وهم الفصل بين السياسي والاقتصادي على الترابط بين السياسة والاقتصاد وأنّ التقاعد والحماية الاجتماعية كسلعة مستحقة» هو جزء من تشريع لا يجب أن يخضع للصراع والتنافس بل لإقرار تشريع اجتماعي وإصلاح للنظام الضريبي ولا تغطية صحية.

وأكّد فضل الله أنّ التقاعد والحماية الاجتماعية هو حقّ من حقوق المواطن على الدولة خصوصاً في ظلّ تراجع حصّة الأجور من الناتج العام إلى 22% بينما كانت قبل الحرب تتراوح بين 40 و 60% الخ… مشيراً إلى الحاجة الملحّة للانتقال من نظام تعويض نهاية الخدمة لأنه يضرّ ليس فقط باستقرار الأسر بل وكذلك بالاقتصاد الوطني وطرح جملة من الأسئلة منها حول الرسملة والتوزيع والحد الأدنى من المعاش التقاعدي الذي يجب أن يكون الحد الأدنى للأجور والتمويل الإضافي من الضرائب والتأكد من مزايا التقديمات ثمّ أي إدارة للصندوق وضمانات الاستثمار.

بعدها تحدث الأستاذ أنطوان واكيم فأشار إلى أنّ النواب في لبنان غير مهتمّين بقضايا الناس معتبراً أنّ المدخل إلى الأمن القومي مدخله الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأنّ النائب في فرنسا يدفع الضرائب كأي مواطن وأنّ الضمان الاجتماعي في أوروبا وفرنسا خاصةً لم يكن شغفاً بقدر ما كان خوفاً من الشيوعية بعد الحرب العالمية الثانية التي كانت على أبوابها وأصرّ على أن يكون موضوع التقاعد على رأس أول جلسة للمجلس النيابي وإلاّ يجب أن تقطع الرواتب عن النواب حتى يحلّوا هذا الأمر.

الجلسة الثانية عقدت برئاسة الدكتور عاطف مجدلاني – رئيس لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس النيابي بعنوان «موقع نظام التقاعد والحماية الاجتماعية في استقرار العلاقة بين أطراف الإنتاج» والتي تحدّث فيها الأساتذة رفيق سلامة وفادي الجميل والصحافي عدنان الحاج.

الدكتور مجدلاني أشار إلى أنّ العدالة الاجتماعية غير موجودة في لبنان وصنّف التغطية الصحية في لبنان على أربع فئات:

  • منتسبين للضمان.
  • المقتدرين على التأمين ول بكلفة عالية.
  • المضمونين خاصةً في الضمان الاجتماعي من الأسلاك الأمنية والعسكرية وموظفي الدولة … الخ…

4- وزارة الصحة لغير المشمولين بأي ضمان وأكّد على أهمية سد العديد من الثغرات في هذا التقييم. إنّ المشروع الجدّي للتقاعد طرح منذ العام 2004 لكن المشكلة تتوقّف على أي إدارة للصندوق – مستقلة أم الإدارة القائمة في الصندوق؟

طرح الدكتور رفيق سلامة مسألة الحاجة إلى ثلاث شروط لتحقيق المشروع:

1- الخارطة التقنية 2– الأهداف المرجوّة 3– الإرادة السياسية… وعرض سلامة لواقع تصفية تعويض نهاية الخدمة مشيراً إلى أنه تمّ تصفية تعويضات 20 ألف أجير 4 آلاف فقط منهم عند نهاية الخدمة والباقي ترك عمل مبكر أي ما يشكّل 62% بمتوسط تعويض حوالي 9 ملايين ليرة لبنانية فقط وتساءل عن مصير المبالغ المتعلقة بغرامات التأخير أو تلك الناتجة عن تخفيض نسبة التعويض عن الـ 100% وأين تذهب وهي تقدّر بملياري دولار أميركي وطالب سلامة بتضامن مهني ووطني لتغطية المخاطر المشتركة وأيّد اقتراح الدكتور مجدلاني برفع نسبة الحد الأدنى للتقاعد إلى 80% من الحد الأدنى للأجور وعلى قاعدة ومتحركة مع الغلاء والحرص على تأمين الاستقرار والتماسك الاجتماعي.

أشار الدكتور الجميل إلى أنّ لدينا موارد بشرية ومالية كبيرة لا حدود لها ولكن ليس لدينا نمو وعندنا بطالة تصل إلى 23% مشيراً إلى دور الصناعة في قدرات الاقتصاد الوطني وأكّد على أنه من المعيب أن يحتاج العامل إلى المساعدة بعد سن الشيخوخة ويترك من دون معاش تقاعدي وضمان صحي ولذلك فإنّ الهيئات الاقتصادية أطلقت برنامجاً اقتصادياً واجتماعياً من دون انتظار حلّ لمشكلات المنطقة وأنّ علينا البدء بإصلاح إداري شامل وتحسين أوضاع الضمان الاجتماعي وأننا فريق واحد ويستطيع التوصل إلى أفكار مشتركة.

انتقد الصحافي عدنان الحاج وجود أنظمة مختلفة في بلد واحد للضمان والتقاعد مؤكّداً أنّ 80% أصبحوا كاليتامى بعد ترك العمل من دون أي حماية اجتماعية مع تعويض نهاية خدمة يتراوح بين 40 مليون و 100 مليون ليرة في حدّه الأقصى لمن عمل لسن الـ 64 وفوق العشرين عاماً وأشار الحاج إلى أنه رافق المشاريع التي طرحت وكانت الخلافات دائماً تتركّز حول من يدير المشروع ما وهي نسب الاشتراكات وما هو مصير مبالغ التسوية؟ خصوصاً وأنّ هذه المبالغ تصل إلى 60% من مستحقات موجودة عند أصحاب العمل وأنّ العمال المكتومين لم تطرح أي مشاريع تشملهم وأنّ 40% من العمال غير نظاميين وهم من دون أية حماية. وأكّد على أنّ الدولة القوية تحتاج إلى حركة نقابية قوية وأنه إذ لم يتفق الأطراف الثلاثة على الحد الأدنى من التقديمات وكشف أوضاع المكتومين وتوضيح التأمينات والتوظيفات المالية وتساءل عن سبب حصرها بسندات خزينة وليس بمشاريع مثل القروض السكنية.

الجلسة الأخيرة ترأسها رئيس الاتحاد السيد غسان غصن تحت عنوان «رؤية منظمة العمل الدولية لمشروع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية في لبنان مقارنةً بالبلدان المشابهة» حيث تحدّث فيها مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي والمستشارة الإقليمية للضمان في منظمة العمل الدولية السيدة أوروسلا كولكي.

تناول السيد غصن نظام التقاعد والحماية الاجتماعية وفق لاعتبارين:

الاعتبار الأول وهو إقرار قانون تأمين التغطية الصحية للمضمون مدى الحياة أي بعد التقاعد وبلوغه السن القانوني وهو أمر جرى الاتفاق عليه بين أصحاب العمل والعمال والدولة والاعتبار الثاني هو تأمين معاش للتقاعد والعجز وهو موضوع ورشتنا هذه مستعينين بأصحاب الخبرات خاصةً في منظمة العمل الدولية ومسؤولة برنامج أنظمة التقاعد السيدة أورسولا كولكي.

بعد الإشادة بالتعاون بين الاتحاد العمالي العام وصندوق الضمان ومنظمة العمل الدولية تناول الدكتور محمد كركي – مدير عام الصندوق التحديات التي تعترض المشروع ومؤسسات الضمان الاجتماعي بشكل عام مثل: تأمين الخدمة بطريقة لائقة وتأمين استدامتها وشمول مظلة الضمان أفقياً فئات وشرائح جديدة وعامودياً زيادة التقديمات وأشار الدكتور كركي إلى أنّ الصندوق يضمّ 49 ألف مؤسسة و 591 ألف مضمون وحوالي (381 مليون وثلاثماية وواحد وثمانون ألف مستفيد وأورد جدول بتوزيع تقديمات الفروع).

كما ذكر كركي بأنّ النظام المالي مطبّق منذ 1965 ومن يومها تقدّم مشاريع للتقاعد وشرح طبيعة النظام القائم لنهاية الخدمة بصفته نظاماً مؤقتاً منذ إنشاء الصندوق ثمّ تحدّث عن خصائص مشروع قانون التقاعد والحماية الاجتماعية وأهمية قدرة الاقتصاد الوطني على استيعابه مع المحافظة على الدور الرعائي للدولة وتحدّث كذلك عن إلزامية الداخلين الجدد واختيارية السابقين وفتح الباب تدريجياً لضمان جميع اللبنانيين المقيمين أو في الخارج كما توقّف المحاضر عند ركني التوزيع والرسملة في المشروع ومصادر التمويل وطريقة توزيع الاشتراكات وتوقف عند أهمية الفحص الدوري لأداء المشروع كلّ ثلاث سنوات والأحكام الانتقالية وتقسيط مبالغ التسوية الخ…-انتهى-

———-

mhm shkair

شقير عرض مع رئيسة اتحاد المقعدين دمج ذوي الحاجات في سوق العمل:

ضرورة تنفيذ الكوتا 3 في المئة للتوظيف

(أ.ل) – إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير رئيسة اتحاد المقعدين اللبنانيين رئيسة الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين سيلفانا اللقيس، ترافقها منسقة “مشروع الدمج الاقتصادي” ضحى يحفوفي. وتم البحث في التعاون بين الجانبين في موضوع دمج المقعدين وذوي الحاجات الخاصة في سوق العمل.

وأكد شقير خلال اللقاء، الاهتمام الكبير الذي يوليه لدمج المقعدين وذوي الحاجات الخاصة في سوق العمل، ولفت الى انه سيعمل مع القطاع الخاص “لتشجيع المؤسسات على توظيف المقعدين وذوي الحاجات”. وقال: “إن الاقتصاد الوطني بحاجة الى جميع الطاقات من دون استثناء من اجل النهوض والنمو والتقدم”.

وأكد “ضرورة تنفيذ القانون 220/2000 الذي يرعى حقوق المقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما لجهة تحديد كوتا 3 في المئة لتوظيف هذه الفئة في المؤسسات الخاصة”، مشددا في الوقت نفسه على “ضرورة ايجاد حزمة من الحوافز للمؤسسات الخاصة بهدف تشجيعها على استيعاب المقعدين وذوي الاحتياجات الخاصة والاستفادة من الطاقات الاقتصادية المتوفرة لدى هذه الفئة”.

وأبدى شقير استعداده للتعاون مع اللقيس لتنفيذ البرامج الموضوعة من قبل اتحاد المقعدين اللبنانيين ومكتب الاقليم العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين، “لا سيما تنفيذ توصيات ورشة العمل الاقليمية التي نظمها اتحاد المقعدين تحت عنوان “نحو عمل لائق للجميع ما بعد 2015”. وأعلن انه سيعمل انطلاقا من موقعه كنائب اول لرئيس اتحاد الغرف العربية على “تبني فكرة اتحاد المقعدين بتوقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الغرف العربية واتحاد المقعدين”.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري التقى وفدا من اندية الروتاري

وابلغ رئيس اتحاد بلديات صور بضرورة إقفال مكب رأس العين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وفداً من اندية الروتاري العالمية برئاسة رئيسها جون جيرم واطلع منه على نشاط الاندية.

والتقى الرئيس بري الشاعر طليع حمدان على رأس وفد من لجنة تكريمه سلمه دعوة للمشاركة في مهرجان لتكريم الشاعر حمدان.

من جهة ثانية، اجرى دولة الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب اتصالاً برئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني (ابو ظافر)، واكد له على ضرورة اقفال مكب رأس العين اقفالاً نهائياً ريثما يجري ما يلزم لنزع النفايات بما في ذلك المكب.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام بحث ومقبل التطورات والتقى رئيس نادي “الروتاري” ومرهج

(أ.ل) – إستقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل وتناول البحث التطورات العامة.

وإستقبل سلام أيضا الرئيس الدولي لنادي “الروتاري” جون جرم على رأس وفد من النادي، أطلعه على النشاطات التي يقوم بها في لبنان.

ومن زوار السراي أيضا الوزير السابق بشارة مرهج.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تدابير أمنية خلال شهر آب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آب المنصرم، تم توقيف 1695 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 153 سيارة و5 شاحنات و5 زوارق صيد، و167 درّاجة نارية، وكميات من الأسلحة الفردية والرمانات اليدوية والذخائر الخفيفة والمتوسطة والأعتدة العسكرية، بالإضافة إلى كميات من المخدرات والأجهزة الإلكترونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور في لقاء سياسي جمعه والريس:

تعميم الفساد أمر مرفوض ونحن نعتز بتجربتنا وتاريخنا وإنجازاتنا

(أ.ل) – عقد مساء الأربعاء، لقاء سياسي مع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ومفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس، بدعوة من وكالة داخلية بيروت في الحزب، حضره أمين السر العام ظافر ناصر ووكيل الداخلية جهاد الشحف وأعضاء الوكالة والمعتمدون ومديرو الفروع وأعضاء الهيئات الإدارية.

إستهل الإجتماع بكلمة للوزير أبو فاعور الذي أشار إلى أن “الإصلاح الحقيقي هو ذلك الذي يمارسه وزراء الحزب، فعلى صعيد وزارة الصحة العامة الإنجازات في ملف السلامة الغذائية لم ولن تتوقف وكذلك في ملف الدواء الذي إنخفضت أسعاره إلى أكثر من النصف وللمرة الأولى هذه الوزارة تعيد من إعتمادات الموازنة للدولة ناهيك عن الإنجاز التاريخي المتمثل بالوصفة الطبية الموحدة، كما وأن إنجازات الوزير أكرم شهيب في ملف وزارة الزراعة عديدة وإن تميز الوزير شهيب وتفانيه في إدارة الملفات تتجسد في توكيله إيجاد الحل في الملف الأصعب أي ملف النفايات”.

وأضاف أبو فاعور “أن وزراء الحزب كانوا متميزين على الدوام في إدارة ملفاتهم الوزارية وقد كانوا السباقين في إتباع نهج الإصلاح فالوزير غازي العريضي كان أول من أوقف الهدر في وزارة الإعلام كما وأنه لم يميز منطقة عن أخرى في الإنماء لدى توليه وزارة الأشغال العامة حيث أنجز في عهده العديد من المشاريع الحيوية”.

وقال: “بالتالي، فان تعميم الفساد أمر مرفوض وعدم مشاركتنا في الحراك الحاصل في الشارع لا يسبب لنا عقدة نقص ونحن نعتز بتجربتنا وتاريخنا وإنجازاتنا”.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج: الحوار قد يؤدي إلى نتائج إيجابية لكن الحل بانتخاب رئيس

(أ.ل) – رأى وزير الإعلام رمزي جريج في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “لا يوجد أي ارتباط بين الحراك الشعبي والحوار الوطني المنتظر”، مشيرا إلى أن “هذا الحوار قد يؤدي إلى نتائج إيجابية نظرا لجدول اعماله المحدود”.

وشدد على أن “المدخل الوحيد للحل في لبنان هو بانتخاب رئيس للجمهورية”، معتبرا أن “المطالب التي يرفعها الحراك المدني تصبح ممكنة اذا حصلت انتخابات رئاسية”.

وعن خطوات الوزارة لضبط التغطية الإعلامية للحراك الشعبي، أعلن أنه التقى المسؤولين عن المحطات التلفزيونية، وطالبهم ب “توخي الدقة في نقل الخبر وعدم الاثارة في التعليق عليه”، مشددا على “ضرورة ممارسة الحرية الاعلامية تحت سقف القانون”.

واعتبر أن “تكريس يوم كامل لتغطية الحراك مبالغ به”، مشيرا الى ان “بعض المحطات التلفزيونية لم يتجاوب مع الامر”، معلنا عن “لقاء ثان مع رؤساء المحطات”.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي: نتمنى على المتظاهرين إبقاء اعتصاماتهم سلمية وحضارية

(أ.ل) – علق وزير العمل سجعان قزي في حديث إلى مصدر إعلامي على الاعتصام الذي جرى أمس الخميس امام مبنى الوزارة، ب “الطبيعي لانها المرجعية الاساسية للقضايا الاجتماعية، خصوصا في زمن البطالة وتنافس اليد العاملة الاجنبية مع اليد العاملة اللبنانية”.

ولفت إلى أن “المطالب التي رفعها المعتصمون امس كتغيير النظام لا علاقة لها بوزارة العمل وحبذا لو رفع المتظاهرون شعارات تطالب الحكومة بتعزيز امكانيات الوزارة الضئيلة”.

وهنأ “القوى الامنية على الجهود التي بذلتها في خلال الاعتصام”، متمنيا على “المتظاهرين إبقاء اعتصاماتهم سلمية وحضارية لأن هذه المؤسسات الرسمية هي للناس واي ضرر يلحق بها سيؤثر على الناس، بالاضافة الى وضع تحركاتهم في اطار مطلبي حقيقي كي تستطيع الحكومة التجاوب معهم”.-انتهى-

———

images[2]

توقيف عدد من الاشخاص في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية، المواطن أحمد حيدر شمص المطلوب بجرئم إطلاق نار في أوقات سابقة، كما أوقفت في المحلة نفسها المواطن محمد توفيق المقداد المطلوب بجرم إطلاق نار باتجاه مركز عسكري، والمواطن محمد أحمد الباشا المطلوب بجرم إطلاق نار في بلدة البيرة – راشيا وإصابة مواطنين.

من جهة أخرى، وفي محلة المنية – طرابلس، أوقفت قوى الجيش 18 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج بلدات نيحا، عانا – البقاع وعزقى – الضنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات الآتية: نيحا، عانا – البقاع وعزقى – الضنية.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 21 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

 walid junblat

جنبلاط أبرق الى فيلتمان معزيا بوفاة والده

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان معزيا بوفاة والده.-انتهى-

———

ziad aswad

أسود: الحراك اليوم لضخ دم جديد بعد سنوات من الاحباط

(أ.ل) – رأى النائب زياد أسود في حديث إلى مصدر إعلامي أن “الجميع يحتاج اليوم الى الحراك لضخ دم جديد بعد سنوات من الاحباط السياسي والاقتصادي والفساد”، مشيرا الى ان “التيار الوطني الحر سيضع الوزنة بالسلة”، آملا ان “تسير القوى السياسية على هذا النهج لتحقيق التغيير في لبنان”.

وأوضح أن “التيار الوطني الحر سيتحرك في الشارع منفردا ولكن الساحة مفتوحة للجميع والملفات مفتوحة للوصول الى حلول”.

ولم يتخوف من “وجود مندسين في التظاهرة لأن الاطار التنظيمي معروف”، آملا أن “تسير الامور بشكل سلمي وهادىء”، معتبرا أنه “بمجرد تحرك المجتمع الدولي لدفع اللبنانيين لانتخاب رئيس مجهولة هويته هذا يعني ان التدخلات في لبنان كبيرة”. ورأى أن “الفرصة للبننة الاستحقاق الرئاسي هي في أن ندرك ان لا مجال لحل المشاكل الا بارادتنا”.-انتهى-

———-

majles niaby

أمانة مجلس النواب: إرجاء مؤتمر تعزيز التمثيل السياسي للمرأة

 (أ.ل) – “أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن تأجيل إنعقاد المؤتمر الوطني بعنوان “تدابير خاصة مؤقتة لتعزيز التمثيل السياسي للمرأة من خلال قوانين الإنتخاب” الذي كان مقرراً عقده نهار الثلاثاء في 8 أيلول 2015 إلى أجل يحدد فيما بعد”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و9/9/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان عاد من أثينا

(أ.ل) – عاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الى بيروت، بعد مشاركته باللقاء الحواري الإسلامي المسيحي الذي عقد في أثينا، بدعوة من مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين الأديان والثقافات.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لبنان محكوم بالحوار والتشاور بين مكوناته السياسية

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة، (…) وطالب قبلان “اللبنانيين ان يحفظوا لبنان ويتعهدوا وطنهم ليكون آمنا مستقرا ومزدهرا فهو امانة في اعناقنا وعلينا ان نبذل الجهد ليبقى مصونا بالخير، وعلى المسؤولين ان يرحموا هذا الوطن ويحافظوا عليه بحفظهم للمواطن واعطائه حقوقه وتوفير مقومات العيش الكريم واللائق وتأمين مقتضيات الاستقرار الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية، لذلك نطالب السياسيين ان يكونوا عند حسن ظننا بهم فيكونوا اوفياء مخلصين للشعب اللبناني يسهرون على مصالحه مجندين انفسهم لخدمة الشعب ليبقى في امن وامان واستقرار، ان لبنان وطننا النهائي وهو ضمانة وملجأ وملاذ لكل اللبنانيين التواقين الى الانصاف والعدالة والامن والاستقرار، فالسياسة في انصع تعابيرها اصلاح وخير ومعروف وحسن رعاية وتدبير وهي تجسد الاخلاص في التعاطي مع الشأن العام، من هنا نطالب السياسيين ان ينتخبوا رئيسا للجمهورية يحفظ البلاد ويرعى مسيرة العباد وعليهم ان يحافظوا على وجود المواطن وعيشه ونظافته وصحته ومرضه وتربيته فيكونوا مع الانسان ليكون الانسان عونا لهم وعلى الجميع ان يحافظوا على الجيش وكل المؤسسات” . واكد “ان لبنان محكوم بالحوار والتلاقي والتشاور بين مكوناته السياسية، فالحوار هو المدخل لحل كل الازمات التي تعصف بالوطن، لذلك اطالب السياسيين ان يستجيبوا لنداء الرئيس نبيه بري ومساعيه ويلبوا دعوته للحوار ليكون الحوار محطة اساسية لانتاج حلول لكل الازمات بما يعيد المشاريع العمرانية والانمائية والخدماتية التي تحقق المنفعة لكل اللبنانيين وتحقق الاستقرار السياسي والمعيشي والاجتماعي لبلدنا، فالسياسيون مطالبون ان يكونوا عقلاء وصالحين اوفياء لوطنهم وشعبهم عاملين لحفظ الوطن والانسان”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 17.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.50 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك: طاولة الحوار تضع الجميع أمام مسؤلياتهم

وتقدم مصلحة الوطن على كل مصلحة

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك، أن “ما وصلت إليه أحوال البلاد من شلل في المؤسسات وتفاقم في المعاناة المعيشية، إضافةً إلى الفساد على كل الصعد، وأزمة النفايات والملفات المكدسة دون حلول، وتفاقم البطالة وما يلحقها من فقر، كل ذلك يحمل المسؤولين اللبنانيين جميعًا مسؤولية العمل الجاد للخروج من هذا المأزق، قبل ان يندم الجميع حيث لا ينفع الندم”.

وخلال خطبة الجمعة، التي ألقاها في مقام السيدة خولة بنت الحسين (ع) في بعلبك، أشار سماحته الى أنّ “ما رشح عن فيلتمان من إشادة ببعض التحركات يبعث على الريبة”، معتبرًا أن “طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس بري تضع الجميع امام مسؤلياتهم، وتقدم مصلحة الوطن على كل مصلحة، وهي قد تشكل فرصةً ومدخلًا لعلاج الملفات الساخنة”.

وشدد الشيخ يزبك على ضرورة أن تحمل الحكومة لمسؤولياتها تجاه العسكريين المخطوفين، لافتًا الى ان مضي اكثر من أربعمئة يوم على اختطافهم لا يقطع الامل، انما يدفع الى المزيد من الجدية والعمل لتحريرهم، متسائلا: “اين مجلس الامن من استخدام تأثيره على الدول الصديقة للخاطفين؟! ولماذا لا يتحرك ما دام يهمه لبنان؟!” مشددًا على أن “على الحكومة ان تفعّل مطالباتها في هذا الشأن”.

ولفت إلى أن التاريخ لم يسجل أفظع من وحشية التحالف السعودي الأميركي في قصف اليمن، فيما العالم يتفرج، بل يدعم ما يجري، مضيفًا: “لم يقتصرالعدوان على قصف الطيران الوحشي، حتى أن عمليات ارهابية انتحارية تحصل، ولم تسلم منها المساجد ولا الاسواق، والمقصود القتل والدمار والارهاب والخراب”.

وقال الشيخ يزبك: “العدو الاسرائيلي، يعتدي ويقتل ويعتقل في فلسطين، والتصدي البطولي له في جنين، يحمّل العرب والمسلمين المسؤولية اتجاه هذا الشعب الصامد والمقاوم، وامام التهديدات للقدس والاقصى”.-انتهى-

———

hamoud-fadlallah4-9-2015

حمود التقى النائب فضل الله وتطرقا للأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه النائب حسن فضل الله يرافقه الشيخ زيد ضاهر مسؤول حزب الله في صيدا، حيث قدم النائب فضل الله التعازي بوفاة والدة سماحته، وتطرق الحديث إلى الأوضاع العامة.

كما أجرى سماحته اتصالا هاتفيا برئيس تكتل الإصلاح والتغيير النائب العماد ميشال عون، حيث اطلع منه على أبعاد الحراك الذي يقيمه التيار اليوم وأهدافه مطمئنا إلى سلمية التحرك وضرورته لجهة التركيز على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، ثم جدد العماد عون تعزيته بوفاة والدة سماحته بعد أن أوفد الدكتور بسام الهاشم على رأس وفد لتقديم التعازي في حينه.-انتهى-

———

zahle4-9-2015

ترايسي رزق الله فتاة جمال الكرمة 2015

(أ.ل) – ضمن مهرجانات زحلة السياحية، أقامت بلدية زحلة – معلقة وتعنايل حفل انتخاب فتاة جمال الكرمة بدورته الـ56 في فندق القادري الكبير- زحلة، برعاية وزارة السياحة اللبنانية واشراف مكتب ملكات جمال لبنان ومن تنظيم First Class Investment.

بحضور ورعاية معالي ايلي بيك سكاف ممثلاً بعقيلته السيدة ميريم سكاف، ورئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل المهندس جوزف دياب المعلوف وأعضاء المجلس البلدي وفعاليات زحلة والمنطقة .

وقد فازت ترايسي رزق الله بلقب فتاة جمال الكرمة لعام 2015- 2016، بينما حلّت لارا ابو شاهين الوصيفة الأولى وسيرينا تنوري الوصيفة الثانية. وقد نالت العديد من الفتيات المشاركات على فرص عدة منها التمثيل في مسلسلات من انتاج مروان حداد، والتقديم الاذاعي على اذاعة Sky Fm وعرض الأزياء وانتاج أغنية وفيديو كليب مصوّر. وقد توجت السيدة ميريم سكاف فتاة الكرمة تريسي رزق الله كما قدم ممثل البلدية الدكتور سمير ملو إلى الوصيفة الوشاح والكأس.

أما لجنة التحكيم برئاسة الدكتور هراتش، فكانت مؤلفة من داليا محاسب مينا ممثلةً وزارة السياحة، إليز تامر ممثلة بلدية زحلة، الممثل مجدي مشموشي والفنانة إليسار والفنان أحمد دوغان والتينور غبريال عبد النور وغريس فرح مدير مكتب Miss USA ، ومصممة المجوهرات العالمية لوسي ساموليان وملكة جمال لبنان السابقة كارن غراوي وخبيرة التجميل جودا درويش مزرعاني.

أحيا الحفل أحمد دوغان وغبريال عبد النور وإليسار وقدم الحفل الذي سيعرض على قناة “أغاني أغاني” كلّ من كارن ديركالوستيان وسامي ابو حمدان.

يذكر أن الملكة المنتخبة ستشارك في القاب عالمية Miss Grand International, Miss Grand World, Miss Mediterranean, Miss World Peace-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية الآتية: زبقين القنطرة، طيردبا والحنية.

وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا – البترون.

وبتاريخي 3 و 2015/9/4 ما بين الساعة 8.00 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 4/ 9/ 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

randa berri

رندة بري التقت وفدا من منظمة الروتاري العالمية

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب رندة بري وفدا من منظمة “الروتاري العالمية” برئاسة رئيس المنظمة جون جيرم وذلك لاطلاع بري، حسب بيان، على “نشاطات المنظمة في مجال الخدمة الاجتماعية عالميا وكيفية استفادة لبنان في هذا المجال، خصوصا وان السيدة بري تختصر مسيرة طويلة في مجال الخدمات الاجتماعية وشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وكذلك اطلع الوفد بري على “حيثيات المؤتمر العالمي الذي تنظمه منظمة الروتاري في 6 ايلول لتسليط الضوء على الاستمرار في مكافحة شلل الاطفال”.

وفي الختام، قدم الوفد درعا تكريمية لبري على”مسيرتها المعطاءة والناجحة في مجال العمل الاجتماعي والثقافي والبيئي”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 4/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *