الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 3 أيلول 2015 العدد 2983

نشرة الخميس 3 أيلول 2015 العدد 2983

majles niaby

الأمانة العامة لمجلس النواب: تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني إلى موعد يحدد فيما بعد

(أ.ل) – أعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن تأجيل إنعقاد المؤتمر الوطني بعنوان “تدابير خاصة مؤقتة لتعزيز التمثيل السياسي للمرأة من خلال قوانين الإنتخاب” الذي كان مقرراً عقده نهار الثلاثاء في 8 أيلول 2015 إلى أجل يحدد فيما بعد.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/9/2015 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل منطقة رأس الناقورة لمسافة 260 متراً ولمدة 90 دقيقة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

elie aoun

الياس عون التقى مصلحة الاعلاميين في القوات:

نقابة المحررين منفتحة على الجميع

(أ.ل) – إستقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ظهر اليوم في مكتبه في النقابة، رئيس مصلحة الاعلاميين في “حزب القوات اللبنانية” جورج حايك على رأس وفد من المصلحة الذي هنأه باعادة انتخابه نقيبا للمحررين، طالبا نقل تهنئة الحزب الى اعضاء مجلس النقابة، متمنيا له النجاح في عمله.

وأكد حايك “أن نقابة المحررين هي كيان نقابي عريق أثبت منذ تأسيسه أنه مؤتمن على رسالة الحرية، ومدافع عن مصالح الصحافيين والاعلاميين”. وأثنى على روح الديموقراطية التي واكبت الانتخابات الاخيرة للنقابة.

بدوره النقيب عون، شكر للوفد زيارته، مؤكدا انفتاح النقابة على الجميع، وحرصه مع أعضاء مجلس النقابة على العمل من أجل تحقيق انجازات تحصن أوضاع المحررين”، مشيرا الى استعداد النقابة للاسهام في ورشة تطوير القوانين الاعلامية بتشريعات تعززها وتفعل دورها الجامع والمستقطب لكل العاملين في وسائل الاعلام، وتمكنها من التصدي للتحديات التي تواجهها”.-انتهى-

———-

ibrahim3-9-2015

ابراهيم اطلع من وفد جمعية التعليم الديني على مشاريعها ونشاطاتها

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من جمعية التعليم الديني الإسلامي برئاسة مديرها العام الشيخ علي سنان واطّلع منهم على مشاريع الجمعية ونشاطاتها.-انتهى-

———

tamam salam

سلام أبلغ أمير قطر تمسك لبنان بالعلاقات الثنائية المتينة

وبحث مع سلامة شؤوناً مالية والتقى دو فريج

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سفير قطر علي المري وحمله رسالة شفوية الى امير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني اكد فيها تمسك لبنان بالعلاقات المتينة التي تجمعه بدولة قطر الشقيقة وتقديره لوقوفها الدائم الى جانبه وللجهود التي تبذلها لمساعدته.

ثم استقبل الرئيس سلام وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج.

كما استقبل الرئيس سلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وتناول البحث شؤونا مالية.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: توقيف لبناني القى متفجرات داخل بلدات بقاعية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الخميس 3/9/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً على إشارة القضاء المختص اللبناني (ع. ص)، وبنتيجة التحقيق معه إعترف على إقدامه وبالإشتراك مع السوري (إ .غ) على إلقاء متفجرات داخل بلدات بقاعية وتجنيد اشخاص للقيام بمثل هذه الاعمال مقابل مبالغ مالية يتم تقاضيها من الضابط السوري المنشق (إ. م) .

بعد انتهاء التحقيقات معه أحيل الى القضاء المختص، وتجري المتابعة لتوقيف كافة الاشخاص المتورطين.-انتهى-

———

kahwaji3-9-2015

تفقد رئيس الأركان الوحدات العسكرية المنتشرة

في مناطق مرجعيون والغجر والبياضة والناقورة

(أ.ل) – زار رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان قبل ظهر اليوم، قيادة القوات الدولية في الناقورة، حيث التقى قائدها الجنرال لوتشيانو بورتولانو بحضور عددٍ من أركانها، وتناول البحث خلال اللقاء، الأوضاع على الحدود الجنوبية وسبل تفعيل التنسيق بين الجانبين.

بعد ذلك، تفقد اللواء الركن سلمان الوحدات العسكرية المنتشرة في مناطق مرجعيون والغجر والبياضة والناقورة، واطلع على أوضاعها وإجراءاتها الدفاعية، ثم التقى الضباط والعسكريين، ونقل اليهم توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي للمرحلة المقبلة. وقد دعا رئيس الأركان إلى تعزيز جهوزية القوى العسكرية لمواجهة أيّ إعتداء إسرائيلي، وللحفاظ على أمن المواطنين، مشدداً على الالتزام الدقيق بمندرجات القرار 1701 بالتنسيق مع القوات الدولية، لافتاً الى أنّ الاستقرار الذي ينعم به الجنوب، هو حصيلة التعاون الوثيق والثقة المتبادلة بين الجميع، وأنّ هذا الاستقرار يصبّ في دعم جهود الجيش لمكافحة الإرهاب، وحماية مسيرة السلم الأهلي في ظلّ التطورات المتسارعة التي تشهدها البلاد.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: إقفال 35 مستوصفا وإنذرات لـ281 آخرين

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مؤتمر صحافي أن “الفساد في القطاع الصحي لا يمكن غض النظر عنه أو التروي في معالجته ولا يمكن لأي قوة سياسية أن تطالب بعدم محاربته لأنه يهدد صحة المواطن اللبناني”. وأضاف “لدينا غابة من المستوصفات بعضها يلتزم بالشروط والبعض الآخر هو دكاكين تجارية لغايات خاصة تستغل أمراض المواطنين. في 22 أيار أصدرت وزارة الصحة قرارا أعطت المستوصفات المخالفة مهلة لتسوية اوضاعها وانتهت المهلة.

وتابع “منذ إعلان القرار 25 مستوصفا قدم طلبات تحسين وضع، منها 10 قدمت طلب سحب رخصة. استهان عدد كبير من المستوصفات المخالفة بالقرار ووزارة الصحة ولم تتكبد عناء تسوية أوضاعها. تم إقفال 35 مستوصفا على مختلف الأراضي اللبنانية وتم توجيه 281 انذارا ل 281 مستوصفا في لبنان للعديد من المخالفات”.

وقال: “المستوصفات غير المستوفية للشروط، مستوصف المنية الخيري، مستوصف كمال الخيري، مستوصف كفرسابا في جبيل، مركز الخيال الطبي في الكورة، كوثرية الرز في صيدا ، كفردبنيت، مستوصف الإمام الصادر، مستوصف الزهراء في صور، باتوليه الصحي، مستوصف بلدية الميناء في طرابلس، مستوصف بلدية كفردونين، مستوصف جميجمة في بنت جبيل.-انتهى-

———

ميشال_المر[1]

المر تسلم دعوة بري: لا النفايات ولا غيرها من الملفات قادرة على تعطيل الحوار

(أ.ل) – تسلم النائب ميشال المر دعوة من الرئيس نبيه بري الى طاولة الحوار من عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر قبل ظهر اليوم في مكتبه في عمارة شلهوب.

وعقدت للمناسبة خلوة بين المر وجابر دامت ساعة، حيث عرض جابر دوافع هذه المبادرة وما يمكن ان ينتج عنها بعد التأكيد على حضور معظم رؤساء التكتل النيابية والقادة السياسيين في التاسع من الشهر الحالي.

من جهته، قال المر: “استقبلنا الوزير الصديق ياسين جابر المكلف من الرئيس بري توجيه الدعوات الى القادة السياسيين وقد تسلمت الدعوة وطبعا طلب مني الجواب فقلت له عندما تكون الدعوة موجهة من الرئيس بري لا بد من ان نلبيها من دون اي ابطاء بإعتبار ان للرئيس بري خبرة وحسا وطنيا وهو صاحب المبادرات الايجابية التي طالما خدمت لبنان وحافظت على التوازن الوطني”.

وفي ما يعود للوضع العام، اعتبر المر “ان من يعترض على الحوار اليوم يكون يخرب على لبنان ومسيرته مهما كانت الاسباب. لا النفايات ولا غيرها من الملفات قادرة على تعطيل الحوار. وهذه المبادرة التي اطلقها الرئيس بري هي خطوة أولى وجدية للسير قدما في طريق الحل وتذليل العقبات التي نعاني منها ولا سيما ان البند الاول من المبادرة هي رئاسة الجمهورية. وانطلاقا من هذه المحاولة الصادقة، يفترض علينا العمل من اجل انجاح الحوار ولا يجوز ان نخرج من القاعة لا عبر الاتفاق على رئيس للجمهورية. كما تمنيت على الوزير جابر ان يؤكد مع “الجنرال” على ضرورة حضوره شخصيا نظرا لدقة المرحلة وضرورة مشاركته الشخصية وهذا رأيي”.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط تسلم من خليل دعوة بري للحوار والتقى هيل

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو اليوم، وزير المال علي حسن خليل، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وتسلم منه دعوة للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

وكان اللقاء مناسبة تم في خلالها البحث في آخر المستجدات والتطورات الراهنة.

كما إستقبل جنبلاط سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل، في حضور الوزير أبو فاعور وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

bahieh hariri

الحريري عرضت مع زوارها الوضع في صيدا ومخيم عين الحلوة:

اهمية تحصين الاستقرار والهدوء

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري، في مجدليون، ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان ابو عماد الرفاعي يرافقه مسؤول العلاقات السياسية في الحركة شكيب العينا ومسؤول العلاقات في مخيم عين الحلوة عمار حوران. وتم خلال اللقاء البحث في الأوضاع على الساحة الفلسطينية عموما وفي مخيم عين الحلوة ولا سيما بعد الأحداث التي شهدها مؤخرا وسبل تثبيت الاستقرار في المخيم من خلال استكمال الخطوات التي بدأتها اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا على صعيد مختلف الأحياء ولجهة العمل على تعزيز القوة الأمنية المشتركة.

وفي السياق نفسه، التقت النائب الحريري في مجدليون محافظ الجنوب منصور ضو ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة. وتم استعراض الوضعين الأمني والحياتي في صيدا ومنطقتها، وما شهده مخيم عين الحلوة مؤخرا من اشتباكات وانعكاسها على المدينة. وانضم الى الاجتماع لاحقا امين سر قيادة الساحة اللبنانية في حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي ابو العردات.

وكان تأكيد مشترك على “اهمية تحصين اجواء الاستقرار في المدينة ودعم جهود القوى الفلسطينية في تثبيت الهدوء واستدامة استتباب الأمن في المخيم واستكمال معالجة ذيول وتداعيات الأحداث الأخيرة”.

وكانت الحريري استقبلت رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد الركن خضر حمود وعرضت معه الوضع الأمني في الجنوب عموما وصيدا وعين الحلوة بشكل خاص.-انتهى-

———

kahwaji-hbeish3-9-2015

kahwaji-mkari3-9-2015

قهوجي بحث مع مكاري الأوضاع والتقى حبيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، ثم النائب فريد مكاري وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، في ضوء التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

zahra antoine

زهرا: الحوار ملهاة جديدة وعلى الحراك المدني

ألا يعمم ويتجه نحو تسمية الفاسدين

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي “أن الوضع الأمني مهدد بالانزلاق نحو اضطرابات اضافية نتيجة استغلال التحركات الشعبية في المطالبات الاجتماعية والتي تحولت الى مطالب سياسية”، مؤكدا “ان المطالب يجب ان تنتهي عبر انتخاب رئيس للجمهورية خصوصا وان الاستقرار السياسي يؤثر ايجابيا على الاستقرار الاجتماعي”. واشار إلى أن “هناك من يحاول ان يؤثر سلبا على تلك التحركات عبر افتعال المشاكل مع القوى الامنية خصوصا وان هناك شكوكا كبرى تحوم حول لوجيستية التحرك”.

وقال زهرا: “ان التحركات كانت تحصل فقط حصرا لموضوع النفايات، ومن ثم الى ادارة الملفات الحياتية واليومية ومنها الكهرباء التي نعاني منها كلنا، ونعتبرها علامة فارقة معيبة بحق لبنان البلد والدولة والمؤسسات، وصولا الى المطالبة باسقاط النظام او اسقاط وزير محدد وحتى استفزاز القوى الامنية لساعات”. اضاف “نحن ضد تعميم الفساد واتهام الجميع، وندعو الحراك بأن يسمي من هو الفاسد، وانا كنت قد اطلقت تحديا بأن يتهمنا احد بالفساد او يثبت اي شيء ضدنا. لذلك على الحراك الا يعمم ويتجه نحو تسمية الفاسدين وتحديدهم”، وسأل: “كيف يمكن تمويل كل هذا التحرك من دون ان يكون هناك جهة تقف وراءه، لذلك اترك الامر للاجهزة المعنية لكي تكشف ذلك”.

وعن الحوار، قال زهرا: “مع احترامنا للمنطلقات الوطنية للرئيس بري، لكننا وانطلاقا من التجارب السابقة والاسئلة التي كنا قد طرحناها نسأل ما الجدوى من الحوار، وهل يمكننا ان نضعه مكان المؤسسات، فالحوار لا يمكن ان يكون بديلا عن المؤسسات الدستورية”.

واعتبر زهرا ان “كل الجهات السياسية التي ستشارك في الحوار ممثلة بشكل جدي في المجلس النيابي، وكل ما اعلن عنه على جدول اعمال طاولة الحوار له حلول دستورية أولا انتخاب رئيس للجمهورية. لذلك لا يمكن ان نتحاور حول مادة دستورية محقة ويمكننا ان ننهيها عبر مجلس النواب”، لافتا إلى ان “قانون الانتخابات وقانون استعادة الجنسية دستوريا يمكننا حله في مجلس النواب وليس على طاولة الحوار”.

وشدد على ان “القوات تنخرط في الهموم الشعبية وتعبر عن تحسسها بالحاجة الى التخلص من الفساد بوسائل علمية وليس بالكلام، واول اقتراح قانون جدي لانهاء الفساد هو اقرار الحكومة الالكترونية”.

وقال: “نحن لم نشارك في الحكومة لانها حكومة أضداد نسيت انتخاب رئيس للجمهورية، لذلك طالبنا بحكومة تكنوقراط تمرر الأزمة لكي نصل الى انتخاب رئيس، لا أن نشارك في تسوية تتناسى رئاسة الجمهورية”. واشار الى ان “جعجع سيستقبل اليوم موفد الرئيس بري من اجل تسلم الدعوة الى الحوار، لذلك نحن نطرح تلك التساؤلات المشروعة بسبب التجارب السابقة ولا نريد الحوار ان يكون ملهاة جديدة”.

وختم زهرا: “قلنا انتخبوا اليوم في مجلس النواب الرئيس الذي نريده قبل ان نبصم على رئيس تسوية مفروض من الخارج رغما عن ارادتنا”.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون تسلم من جابر الدعوة للمشاركة في الحوار والتقى مخزومي

(أ.ل) – استقبل النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في الرابية، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، وتم البحث في الأوضاع العامة محليا واقليميا.

ثم استقبل عون النائب ياسين جابر موفدا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتسلم منه الدعوة الى الحوار.-انتهى-

———

sami gmaiel

النائب الجميل التقى سفير قطر وديبلوماسية بريطانية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ظهر اليوم، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، سفير قطر علي بن محمد المري، في حضور النائب الأول لرئيس الحزب جوزف ابو خليل. وكانت مناسبة تم فيها بحث التطورات العامة ومستجدات الأوضاع في لبنان والمنطقة.

وكان النائب الجميل استقبل القائمة بالأعمال البريطانية عبدا الشريف وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا- البترون.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: زبقين، طلوسة، ديردبا والحنية.

وبتاريخي 3 و 2015/9/4 ما بين الساعة 8.00 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 4/ 9/ 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

———

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي: الإصلاح لا يبدأ إلا من حيث انتشر الفساد ولنبدأ من السوليدير

(أ.ل) – اكد النائب نواف الموسوي خلال احتفال تأبيني لاحد عناصر حزب الله علي حسين مازح، في حسينية بلدة طيرفلسيه الجنوبية “إننا نقدم دماءنا وشبابنا وقدمناهم من قبل مع بيوتنا وأرزاقنا من أجل تحرير وطننا من الإحتلال الإسرائيلي، واليوم نقدم تضحيات لا يقدمها أحد في لبنان دفاعا عن لبنان في مواجهة العدوان التكفيري الذي لولا قتالنا إياه لكان دخل إلى بيروت كما دخل إلى الموصل وغيرها من المدن العراقية والسورية، ولكانت الفظائع قد ارتكبت على مدى لبنان من طرابلس إلى البقاع الغربي وجونية وصولا إلى صيدا وبيروت، ولذلك فإن على الذين يشعرون اليوم بظلم وبأسى جراء عجز الدولة اللبنانية عن القيام بالواجبات الأساسية تجاه المواطن، عليهم ألا ينسوا أن هذه المقاومة هي السبب في استقرارهم وسلامتهم وفي قدرتهم في التعبير عن رأيهم فيما يعانون منه من عجز الدولة وقصورها”.

ورأى “إن الحرب الأميركية التي أعلن عنها جيفري فيلتمان أمام الكونغرس الأميركي حين قال إن إدارته قد أنفقت في ثلاث سنوات خمسمئة مليون دولار لتشويه صورة حزب الله لدى الشباب اللبناني هي لا زالت قائمة، فصحيح أن فيلتمان أنهى عمله في لبنان كسفير، ولكن الإدارة الأميركية لا زالت مستمرة في برنامج تشويه صورة حزب الله لدى الشباب اللبناني بل ولدى الشباب العربي كما سبق لفيلتمان نفسه أن تحدث في إحدى المرات، ولا زالت مؤسسات وشخصيات تتلقى التمويل من السفارة الأميركية ومن مؤسسات أميركية ظاهرها العمل للديمقراطية، إلا أن مرجعيتها هي عند الإدارة الأميركية، وهي ليست إلا أداة غير رسمية لتنفيذ السياسة الأميركية من أجل العمل على تشويه صورة حزب الله والمس بها لمنع جاذبيتها عن الشباب اللبناني حتى لا تهوي أفئدتهم إليه وإلى المقاومة، وفي حين أن الأزمة السورية كانت قد استغلت في وقت من الأوقات لتشويه صورة حزب الله لدى الشباب العربي، إلا أننا وبعون الله تعالى تمكنا من كشف أن المجموعات التكفيرية تعمل بإدارة إسرائيلية، وقد بدأ الوعي لدى الشباب العربي بأن ما يحصل في سوريا هو حرب بين الإدارة الأميركية وحليفتها إسرائيل على الدولة السورية المقاومة، وتستخدم المجموعات التكفيرية فيها كأداة في سبيل ضرب هذه الدولة”.

وتابع “إننا لا نقبل من أحد أن يأخذ “الصالح بعزا الطالح”، ولا يمكن لأحد أن يساوي بين مفسد على الرغم من أنه معروف بفساده وبين من هو غير مفسد، ثم يأتي البعض ويبين نفسه على أنه غير منتمي لأي جهة سياسية من أجل مواجهة أو النيل من المقاومة، فهذا الأمر لا يحق لأحد على الإطلاق، ونحن الأحرص على بلدنا وعلى ناسنا ولم نبخل بدمائنا عن هذا الوطن ولن نبخل عنه لا بشربة ماء ولا بوظيفة ولا بأي شيء لو كنا قادرين، ونحن نفعل بحدود ما نقدر، ولذلك فإن من أراد مواجهة الفساد عليه أولا أن يحدد العنوان الحقيقي والدقيق للفساد، لا أن يتصرف من موقع النيل من الجميع دفعة واحدة، فهذا ظلم ومجانبة للحق وهو أمر غير مقبول لا منطقا ولا شرعا ولا عرفا، ونحن بصفتنا أمناء على دماء الشهداء لن نقبل من أحد أن ينال من سمعة مجاهدينا وصورة حزب الله، فعندما نرى أن الأميركي في لبنان يسعى لضرب صورة حزب الله لدى الشباب اللبناني ونرى أن هناك أصواتا تسعى المسعى نفسه لا يمكننا إلا أن نفكر بالعلاقة التي تربط بين هذا وذاك، فإذا كانت المعركة ضد الفساد فلن تجدوا أقدر منا مع بعض حلفائنا بذاته وطبيعته وتكوينه على مواجهة الفساد”.

اضاف الموسوي: “لطالما كانت البنية الإدارية والسياسية في لبنان فاسدة، فمنذ أن تأسس لبنان الكبير أو الجمهورية اللبنانية كان الفساد جزءا من نظام الحكم، ولكنه كان بنسبة قليلة، وكان من يفسد يخفي فساده خجلا، إلا أنه ومنذ العام 1992 تحول الفساد في لبنان إلى سياسة رسمية، لأن من أراد السيطرة على الوسط التجاري وتحويله من ملك للدولة اللبنانية موزع لناس لديها أرزاق هناك إلى شركة خاصة هو الذي صمم آلة الفساد المعلنة الكبرى التي تعمل من عام 1992 وما قبل، وقد اشترى صحافيين، حيث كان الصحافي لا يكتفي براتب يتقاضاه من المؤسسة الإعلامية التي يعمل بها، بل كان له راتب مواز من آلة الفساد، كما أن المدير في الإدارات العامة وكل حسب تأثيره كان له راتب، فالمطلعون ومنهم من هو في موقع المسؤولية الآن كان يتولى بيده تسليم الرواتب لصحفيين ومديرين وأصحاب مناصب في الدولة اللبنانية، حتى بات هذا الأمر معروفا، وبالتالي فإن ما أفسد لبنان وجعل الفساد فيه مشروعا ومعلنا هو المشروع السياسي الذي بدأ عام 1992 بتقويض الدولة اللبنانية وتحويلها إلى مجموعة من الشركات الخاصة، ورأينا كيف أن وسط بيروت الذي كان يوجد فيه إبن الجنوب والهرمل وكل محروم في الريف فجأة استلب وتحول إلى شركة خاصة معروف من يذهب إليه، وهكذا بدأت عملية قضاء ممنهج على الدولة اللبنانية، لتوضع بجنب كل وزارة شركة تصادر لها أعمالها، حتى وصلنا إلى أن لبنان باتت تتقاسم أعماله مجموعة من الشركات المعروفة بالإسم بالنفايات والمقاولات والتزفيت وما إلى ذلك، وعندما ينشب النزاع بين أصحاب الشركات ويتقاتلون على العائدات والمشاريع تشل الدولة اللبنانية ولا تعود قادرة حتى على رفع النفايات من الشارع”.

واكد “إن الفساد في لبنان له هوية وعنوان معروفان، وله إدارته الخارجية المعروفة، والتي هي نفسها المسؤولة عن التكفير والآفات والاضطراب في هذه المنطقة، وأن الوكيل المحلي للادارة الخارجية يكمل مهمته في الداخل، ولذلك فإننا إذا كنا في صدد مواجهة الفساد فعلا فالإصلاح لا يبدأ إلا من حيث انتشر الفساد، ولنبدأ من السوليدير نفسها، ولتعد السوليدير قلبا لبيروت وليس “الداون تاون” أو أسفل المدينة، لأننا لا نريد لقلب لبنان أن يكون أسفلا للمدينة بل نريده أن يعود قلبا للبنان يلتقي فيه الجميع، ولنبدأ من كل شركة تأخذ التزامات فنحاسبها، ولا نضيع ولا نعدد حتى لا نعود قادرين على التحديد، فالفساد معروف من أين بدأ، ورأس الفساد كان من الوسط التجاري”.

واعتبر “إن ما يعوق عملية الإصلاح هو أن هذا الفساد المالي والإداري يأتلف مع الاستبداد السياسي القائم على اعتبار أن تعديلات اتفاق الطائف الدستورية تساوي نقل الصلاحيات من رئاسة الجمهورية إلى رئاسة مجلس الوزراء، وعليه فكما كان رئيس الجمهورية بصلاحيات ملك في نظام ملكي – على ما قاله إدمون رباط (الفقيه الدستوري) في كتابه الوسيط في القانون الدستوري اللبناني- يريد البعض في لبنان أن يكون لرئيس الوزراء صلاحيات ملك في نظام ملكي، وهذا افتراء على اتفاق الطائف وتزوير له، لأن الدستور ينص على الحكم الجماعي العادل للطوائف التي يجب أن تمثل بصورة عادلة في مجلس الوزراء الذي هو مناط بالسلطة التنفيذية والإجرائية، ومن خلال مشاركة الطوائف العادلة لممثليها الحقيقيين تتحقق الديمقراطية اللبنانية القائمة على أساس الديمقراطية التوافقية كما هو حالها وكما يؤشر الدستور إلى ذلك”.

وقال: “اننا نأمل أن تؤدي مبادرة رئيس المجلس النيابي الأستاذ نبيه بري إلى إطلاق الحوار مجددا حول الموضوعات التي أشار إليها، وأن تكسر حاجز الاستبداد الذي يمارسه البعض، لكي نفتح الطريق إلى قرار بإحلال الشراكة القائمة على التوازن والعدل في صناعة القرار الوطني، لا أن نكون في صدد مطالبة من يملك بأن يمن علينا ببعض ما يملكه، لأن الحوار يقوم على قاعدة كيف تحقق الشراكة وليس على قاعدة أن يمن حزب المستقبل بما يمتلك اليوم من قدرات وإمكانيات وسيطرة على الدولة وعلى غيره من القوى الأخرى ببعض الصلاحيات أو الأعطيات، فنظامنا ليس ملكيا ولا أميريا، بل هو قائم على الديمقراطية كما ينص عليها الدستور الذي نفهم منه أنها ديمقراطية التوافق والتشارك، والمادة 95 في الدستور اللبناني واضحة بقولها “تمثل الطوائف بصورة عادلة في الحكومة التي هي صاحبة السلطة الاجرائية”، وبهذا القدر فإنه لا رئيس حكومة ولا رئيس جمهورية، ولذلك فإننا إذا ما تمكنا من وقف استبداد البعض في لبنان فإننا سنفتح الطريق إلى إنهاء الفساد في لبنان وبغير ذلك تضيع البوصلة والجهد”.-انتهى-

———

images[4]

أسامة سعد عرض الاوضاع مع وفد تحالف القوى الفلسطينية:

للعمل على تحصين صمود الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد وفدا من قيادة تحالف القوى الفلسطينية في لبنان، وعرض معه الاوضاع العامة في المنطقة وفي مخيم عين الحلوة.

وقال سعد بعد اللقاء: “تداولنا بأفكار حول سبل حماية المخيم من عبث العابثين، ومن المشاريع والمؤامرات التي تستهدف دوره ووظيفته في مواجهة العدو الصهيوني، وسنعمل سويا ومع منظمة التحرير والقوى الإسلامية من أجل تثبيت الأمن والاستقرار في المخيم وتعزيز صمود أهلنا وشعبنا فيه. لقد رأينا حجم النزوح والحصار لشعبنا داخل المخيم خلال الأحداث الأخيرة، والمطلوب اليوم العمل على تحصين صمود الشعب الفلسطيني من أجل تعزيز نضاله في مواجهة المخاطر الدائمة من قبل العدو الصهيوني. وسيكون هناك لقاءات أخرى قريبا لنضع خارطة طريق وجدول أعمال لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في المخيم”.

بدوره، قال علي بركة باسم التحالف: “أكدنا استعدادنا للتعامل مع أي جهد من قبل التنظيم لمنع تكرار الأحداث المؤسفة في مخيم عين الحلوة، ونؤكد أننا في المخيم لن نسمح لأحد بالعبث بأمنه. كما ندعو إلى تعزيز القوة الأمنية المشتركة لتقوم بواجباتها في حماية الأمن والحفاظ على النظام في المخيم بالتعاون مع الإخوة في الأجهزة الأمنية اللبنانية، بخاصة قيادة الجيش اللبناني التي بذلت جهدا كبيرا لوقف إطلاق النار في المخيم”.

أضاف “نحن ندين الأحداث المؤسفة وكل من يحاول العبث بأمن المخيم، أو يقوم بعمليات اغتيال تستهدف أي كادر من كوادره. نحن نرفض أن تتحول مخيماتنا إلى ساحات لتصفية الحسابات أو إلى صندوق بريد، وندين استخدام السلاح لحل أي من المشاكل الداخلية، ونؤكد على الحوار الداخلي لمعالجة مشاكلنا. المطلوب اليوم جهد فلسطيني لبناني مشترك للحفاظ على السلم الأهلي في المخيم وجواره، وتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية”.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان من اثينا: مسلمو ومسيحيو لبنان متمسكون بالعيش المشترك

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في كلمة القاها خلال افتتاح اللقاء الحواري الإسلامي المسيحي في أثينا، “أن رؤساء المرجعيات الإسلامية والمسيحية في لبنان لن يسمحوا لاحد أن يفرق بينهما ويسعى لفتنة طائفية أو مذهبية، فالمسلمون والمسيحيون في لبنان متمسكون بالعيش الواحد وحريصون على الوحدة الوطنية في ظل الدولة الوطنية القوية الجامعة”.

وشدد دريان على “المواطنة بين المسلمين والمسيحيين في الشرق وعلى الثوابت الوطنية بين مسلمي الشرق ومسيحييه، فهم يشكلون مجتمعا واحدا ويتعرضون اليوم معا إلى حملة تستهدف قيمهم المشتركة، كما تستهدف أوطانهم ومجتمعاتهم”، معتبرا ان “أسوأ وأخطر ما في هذه الحملة أنها تجري باسم الدين. والدين منها براء”.

وقال: “ان الجرائم التي تستهدف المسيحيين في بعض الدول العربية باسم الإسلام هي جرائم ضد الإسلام، وهي غريبة عن ثقافتنا وعن قيمنا ومبادئنا وديننا الإسلامي المبني عن المحبة والرحمة وقبول الآخر”، مؤكدا ان “التصدي بفعالية لهذه الموجة من الإجرام التدميري يتطلب تعزيز الثقة المتبادلة بين المسلمين والمسيحيين لتكون أساسا ومنطلقا للعمل معا في مواجهة العدوان الذي يستهدفهم جميعا، لأننا نكون معا، مسلمين ومسيحيين في شرقنا أو لا نكون”.-انتهى-

———

jabri

جبري: لمصلحة مَن دفع البلد نحو الشلل والفوضى

في ظل التوتر الذي يحيط بالمنطقة؟

(أ.ل) – أشار الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، إلى أن مطالب المتظاهرين مُحقّة، ونحن ندعم حراكهم السلمي المطالب بالإصلاح، شرط عدم التعرّض للمواطنين والأملاك العامة والخاصة، معتبراً أن ما حصل داخل وزارة البيئة عمل مشبوه يراد منه زعزعة الأمن وإدخال البلاد في أتون الفوضى، لاسيما أن الوزير محمد المشنوق نظيف الكفّ ولا يجوز اتهامه بالفساد ومهاجمته وتحميله مسؤولية الأزمات المتراكمة، في حين يعلم القاصي والداني أنّ المسؤولية الحقيقية تقع على من نهب وسرق البلاد، وجعل الفساد يستشري في أغلب المراكز والمؤسسات من عام 1990 وما قبل ذلك إلى يومنا هذا.

ورأى الشيخ جبري أن بعض الأطراف المأجورة هدفها تحويل التظاهرات السلمية إلى عملية فوضى وتخريب وضرب للحكومة، في ظل الفراغ الرئاسي والتعطيل النيابي، متسائلاً: هل الحل باستقالة الحكومة؟ ولمصلحة من الدفع بالبلد نحو الشلل والفوضى في ظل الوضع بالغ التوتر الذي يحيط بالمنطقة؟-انتهى-

———

naeem kassem

نعيم قاسم: لانتخاب رئيس قوي يستطيع أن يلتزم

بكلامه ومواقفه ويأخذ البلد إلى الخلاص

(أ.ل) – أقامت جمعية التعليم الديني الاسلامي – مدارس المصطفى” اليوم، لقاء سنويا لمعلمي التربية الدينية في لبنان ضمن برنامج توجيهي برعاية نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وذلك في قاعة الجنان – طريق المطار.

بداية تحدث مدير عام الجمعية الشيخ علي سنان، ثم القى قاسم محاضرة حول “دور القدوة في بناء القيم”، وعن الوضع السياسي قال: “واحدة من مشاكل لبنان، هذا النظام الطائفي الذي يشكل حماية للفساد والمفسدين على قاعدة التوازن بين الطوائف، وبدل أن يستفاد من وجود الطوائف لمصلحة تعميم التوازن والتعايش، تحول الأمر إلى رعاية وحماية للفاسدين والمفسدين، وما حصل في مسألة النفايات ما هو إلا مظهر من مظاهر الفساد المستشري الذي إنفجر بوجه المسؤولين، وبالتالي إذا أردنا أن نحدد المسؤول عن مسألة النفايات أعتقد أننا نستطيع أن نشير بالأسماء والأرقام من دون حاجة إلى بحث وتحر عن هؤلاء المعنيين والمسؤولين عن هذه الأزمة”.

أضاف “نؤيد الصراخ والتظاهر والتعبير عن رفض الاستمرار بالفساد بكافة أشكاله وأنواعه، ونعتبر أن المطلوب من الحكومة أن تسارع إلى الحلول العاجلة والآجلة بأسرع وقت ممكن لمعالجة هذه القضية، كي لا تنفجر القضايا الأخرى من قضايا الفساد بوجه المسؤولين الذين يتحملون كامل المسؤولية، ومن حق المواطن أن يصرخ وأن يعبر، وبطبيعة الحال هذا التعبير في إطار الشكوى التي تؤدي إلى تعديل وضغط وتغيير إيجابي لمصلحة الانتظام العام”.

وتابع “أما فيما يتعلق بموضوع الحكومة في لبنان، للأسف كانت هناك محاولات عديدة لأن تسير الحكومة بشكل طبيعي في هذا الوضع الصعب ولكن كنا دائما أمام وعود لا يتم الالتزام بها ما يؤدي إلى تعثر الحكومة في جلسات عدة، وبعد أن تمَّ الاتفاق على آلية إتخاذ القرار في الحكومة، بدأ البعض يتنصل من هذه الآلية ويثير النقاش مجددا ما عرقل عملها خلال الفترة السابقة، هذه مسؤولية يتحملها من يعرقل ومن يحاول أن يلتف على القرارات في غياب رئيس جمهورية للبلاد”.

وختم “نؤكد مجددا أننا مع إنتخاب رئيس بأسرع وقت، ولكن ليكن واضحا أن هذا الرئيس هو معلوم ومعروف إن أرادوا حل هذه المشكلة ومعالجة مشاكل أخرى بأسرع وقت ممكن، وينهوا هذه المهزلة ويختاروا الرئيس القوي الذي يستطيع أن يلتزم بكلامه ومواقفه ويأخذ البلد إلى الخلاص”.-انتهى-

———

samid jeajea

موسى سلم جعجع دعوة الى طاولة الحوار

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى موفدا من رئيس مجلس النواب نبيه بري لتسليمه دعوة للمشاركة في طاولة الحوار المقررة في التاسع من الحالي.-انتهى-

———-

تيسير خالد: الجبهة الديمقراطية سوف تدعو المجلس الوطني

الى تحرير الشعب من قيود اوسلو

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد “ان اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير ناقش الترتيبات لعقد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في ظل توافق بين الجميع على ان تكون الدورة عادية و ما يتطلب ذلك من استثمار كل الطاقات و الجهود من اجل تأمين نصاب عقد المجلس الوطني الفلسطيني بدورة عادية حتى يتم تلافي أية اشكالات في حال عدم توفر النصاب ولحماية النظام الاساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية من أية تجاوزات بحجة ان هناك استقالات وقعت في اللجنة التنفيذية”.

واضاف في حديث مع وسائل الاعلام : ” نريد دورة عادية للمجلس الوطني الفلسطيني، كما نريد ان يكون هناك جدول اعمال شامل لهذه الدورة العادية، و الذي مازال في اطار البحث، حيث اننا لن نكتفي بما تم توزيعه في جدول الاعمال على اعضاء المجلس الوطني بل نؤكد على ضرورة اجراء مراجعة سياسية في العمق لكل المسيرة السياسية منذ التوقيع على اتفاقية اوسلو عام 1993 وما تبعها من اتفاقيات وما الذي جناه الشعب الفلسطيني من كل ذلك “. واكد انه غير كاف ان يتوقف المجلس الوطني امام قرارات المجلس المركزي بوقف التنسيق الامني او المقاطعة او اتفاق باريس ، لافتا الى ان ذلك على اهميته لا يغطي قضايا سياسية جوهرية يجب ان يتوقف المجلس أمامها ، فهناك ما هو حيوي وهام وهي الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين الفلسطيني و الاسرائيلي وما ترتب عليها من تقسيم وتقاسم الضفة الغربية الى مناطق ا ب ج في ظل معادلة مفروضة من الاسرائيليين، هذا لنا وهذا لكم وهذا لنا ولكم ، لافتا الى ان ذلك اخطر بكثير من المقاطعة.

واوضح ان الجبهة الديمقراطية سوف تطالب المجلس الوطني بتحديد الموقف من اتفاقات اوسلو المذلة و المهينة و المجحفة وستطرح ذلك على جدول الاعمال لوقف العمل بهذه الاتفاقيات وتحرير الشعب الفلسطيني من قيودها .

واشار خالد الى انه دعا خلال اجتاع اللجنة التنفيذية بعدم التعامل مع المجلس الوطني الفلسطيني كما لو كان سوق عكاظ عبارة عن خطابات فقط، ودعا الى العودة الى تقاليد تم السير عليها على امتداد جلسات المجلس الوطني منذ الدورة الاولى حيث كان المجلس ينفسم الى لجان تدرس و تبحث و تناقش و ترفع توصيات الى الجلسة الختامية ، حتى لا نكون امام دورة مفتوحة على خطابات تكرر نفسها ، لا فائدة منها بالعكس ضارة. وقال: “نحن نعتقد ان قضايا مخيمات اللاجئين في سوريا و لبنان لا يمكن بحثها في جلسة خطابات على شاكلة سوق عكاظ بل يجب بحثها في لجنة متخصصة تماما كما كنا نبحث سابقا بالنسبة للوطن المحتل مثلا”.

واضاف: “اقترحنا و سوف نقترح ان يوضع على جدول اعمال المجلس الوطني الفلسطيني اوضاع الصندوق القومي الفلسطيني حتى لا يتم التعامل مع الصندوق كما لو كان فرعا في وزارة المالية للسلطة و بابا من ابواب موازنتها، فلابد ان نقف امام اوضاع الصندوق القومي الفلسطيني لنرى كيف يمكن اعادة الاعتبار له وحفظ حقوق و مصالح الصندوق و ممتلكاته و تشكيل مجلس ادارة له كما كان عليه الوضع في الدورات السابقة”.

وفي السياق اوضح خالد ان اللجنة التحضيرية لاجتماع المجلس الوطني تتشكل في العادة والعرف من رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني واعضاء اللجنة التنفيذية بمن فيهم رئيسها و الامناء العامين للفصائل، لافتا الى ان اسماءهم معروفةوهو الاطار الذي توافقنا على تسميته بالقيادة الفلسطينية وطالب ان يكون هناك اجتماعات لهذ الاطار تسبق جلسة الدورة العادية القادمة للاتفاق على النتائج التي يتم الخروج بها دون اجحاف بحقوق الاعضاء لمناقشة كل شيء، على حد تعبيره.

وحول عدد اعضاء المجلس الوطني الذين تم الاتفاق عليهم في اجتماع للجنة التنفيذية اكد على انهم يتكونون من 716 عضوا ، مشيرا الى ان النصاب المطلوب هو 454 عضوا، لافتا الى انه يمكن توفير النصاب اذا بذلت جميع القوى و الاتحادات الشعبية و الشخصيات المستقلة جهدها لتأمين عقد دورة عادية، حتى لا يتم الوقوع في المحظور اذا لم يتوفر النصاب، وبالتالي نتجنب احتمال محاولات من البعض تطويع النظام الاساسي للمنظمة وفقا للأهواء وبعيدا عن النظام والقانون . وفيما يتعلق بالاعضاء الموفين في المجلس الوطني، قال: “هذا النوع من الشواغر تملأ في مجلس وطني جديد”.

وبين عضو اللجنة التنفيذية انه سيتم عقد اجتماع المجلس الوطني في 14 و 15 من هذا الشهر، حيث قال: “كنا نتمنى لو كان لدينا متسع من الوقت لاجراء مشاورات اوسع مع كافة الوان الطيف الفلسطيني لاقناع الجميع بضرورة الذهاب الى مجلس وطني فلسطيني تنضم له كل القوى و الفصائل الفلسطينية بمن فيهم حماس و الجهاد الاسلامي، لهذا يجب على المجلس الوطني الفلسطيني القادم ان يشكل محطة انطلاق للتحضير لمجلس وطني جديد تشارك فيه جميع القوى السياسية الفلسطينية الوطنية و الديمقراطية و الاسلامية و كل الوان الطيف السياسي و المجتمعي والشخصيات المستقلة و التي له وزنها والذي من الواجب ان يحترم حضورها السياسي و المعنوي و المادي في المجلس الوطني وفي المجلس المركزي واللجنة التنفيذية وفي هيئة رئاسة المجلس ورئاسة لجانه المختلفة .

وبين ان حركة حماس موجودة اصلا في المجلس الوطني الفلسطيني من خلال اعضاء المجلس التشريعي عن حركة حماس، لافتا الى انه يتم العمل على ان تكون دورة المجلس الوطني الفلسطيني القادم مدخلا للوحدة الوطنية واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني ، مبينا ان الجهاد الاسلامي ليس لها ممثلين في المجلس الوطني الفلسطيني ، موضحا ان حركة الجهاد الاسلامي حركة محترمة في الشارع الفلسطيني و يجب الحرص على ان تكون في الاجتماع.

وردا على سؤال بأن بعض قيادات حماس والجهاد الاسلامي لا يستطيعون المشاركة في أعمال مجلس وطني يعقد في رام الله ، قال: “نحن على علم بان هناك اعضاء من الجهاد الاسلامي و حماس لا يستطيعوا الحضور الى رام الله، وهذا الأمر لا يقتصر على هاتين الحركتين و انما يشمل الجبهتين الديمقراطية والشعبية وغيرهما من فصائل العمل الوطني”.

اما عن مجلس وطني يعقد بالفيديو كونفرانس، فقد نفى خالد ان تكون فكرة استخدام الفيديو كونفرانس مطروحة علاوة على انها غير مقبول من اطراف عدة.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 3/9/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *