الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 6 حزيران 2014 العدد2587

نشرة الجمعة 6 حزيران 2014 العدد2587

علي حسن خليل أعلن إطلاق مشروع موازنة 2014 وارساله الى الحكومة وفق الاصول:
على الكتل عدم إبقاء جرح قطع الحسابات مفتوحا بسبب حسابات سياسية

(أ.ل) – اطلق وزير المالية علي حسن خليل مشروع موازنة العام 2014 في مؤتمر صحافي عقده في مكتبة في الوزارة.
وفي ما يلي وقائع المؤتمر كاملة:
استهل المؤتمر بالقول: ” قد يبدو مستغرباً أن نطرح قضية الموازنة في هذا الظرف السياسي في لحظة الاشتباك الكبير وتأخر انتخاب رئيس جديد للجمهورية والحديث عن تعطيل المؤسسات الدستورية أو إرباك لعمل هذه المؤسسات على مستوى مجلس الوزراء والمجلس النيابي. لكن ونظراً لأهمية الدور الذي تلعبه الموازنة العامة في إدارة الاقتصاد وترجمة سياسة الحكومة وأولوياتها مما يرتب ضرورة صدورها ووضعها موضع التنفيذ، ولانتظام عمل المالية العامة والعودة إلى الأصول الدستورية والقانونية في الإنفاق إضافة إلى ضرورة تحسين صورة لبنان أمام المجتمع الدولي الذي يشير باستمرار إلى أهمية اعتماد موازنة مصدّقة وفق الأصول تترجم سياسة الحكومة وأولوياتها،
ولكي نبقى على وعدنا الذي قطعناه سابقاً بأن يتم إرسال مشروع الموازنة إلى جانب مجلس الوزراء وفقاً للأصول، تمت إحالته في 29 أيار 2014، إلى جانب مجلس الوزراء بعد ان كان المشروع السابق قد استرد في حينه.
وبالرغم من أننا أصبحنا في نصف السنة المالية التي يعود إليها هذا المشروع، غير أن الأهمية الكبرى تكمن إلى جانب تحديث المضمون في تصديق الموازنة في سبيل شرعنة عملية الإنفاق وقوننته.
والجدير بالذكر أن الأرقام الواردة في هذا المشروع قابلة للتعديل عند مناقشته في مجلس الوزراء حيث يمكن تخفيض عدد من جوانب الإنفاق بناء لاقتراحات المجلس وبالتالي تخفيض العجز المتوقع.كما يمكن زيادة الواردات من خلال قرارات حكومية جديدة.
وعلى هذا الأساس، تم إعداد مشروع الموازنة الحالي وحصر المواد القانونية بتلك المتعلقة بها كما وقد تم السعي إلى اعتماد مبدأ الشمولية من خلال إدراج
كافة النفقات والإيرادات ضمن هذا المشروع إضافةً إلى تضمين موازنة كل إدارة عامة كلفة زيادة غلاء المعيشة دون الكلفة الإضافية لتعديل سلسلة الرتب والرواتب والاجراءات الضريبية المقترحة لتغطيتها والتي سبق أن تم التباحث بها وإقرارها باعتبار أنه يقتضي أن يُصار بعد الاتفاق على الصيغة النهائية لملف السلسلة، إلى فتح اعتماد إضافي وفق الأصول يُضاف إلى موازنة العام 2014 في حال تصديقها ويُغطى من الواردات المذكورة سابقاً.
وهنا لا بد من الإشارة إلى وجود ثغرات كبيرة في الوضع الراهن تستلزم تصديق موازنة تعكس فعلياً حاجات الإدارات العامة، فعلى سبيل المثال، يتم صرف الرواتب ومن ضمنها كلفة زيادة غلاء المعيشة التي مازالت تُدفع منذ شهر شباط 2012 دون أي تغطية قانونية، وفق المتاح بموجب قانون موازنة العام 2005 مضافاً إليه القانون رقم 238 الصادر في 22/10/2012 والذي يشكّل 80% فقط من الحاجة التي كانت عام 2012 والتي وبالتأكيد باتت أكبر حالياً.ولهذا أرسلنا في الأسابيع الماضية مشروع قانون لتغطية الفرق في قيمة الرواتب المطلوبة لقوننة دفعها.
وبالدخول إلى أرقام الموازنة العامة، نشير إلى أن نفقات الموازنة العامة سجّلت 21927 مليار ل.ل. عام 2014 مقابل 21229 مليار ل.ل. في مشروع موازنة العام 2013. وقد شمل الإنفاق اعتماداً بقيمة 5892 مليار ل.ل. لتسديد الفوائد على سندات الخزينة بعد أن كان المبلغ الملحوظ لهذه الغاية في مشروع موازنة العام 2013 يبلغ 5700 مليار ل.ل.
وكذلك خُصص اعتماد بقيمة 3056 مليار ل.ل. لصالح مؤسسة كهرباء لبنان وهو المبلغ الذي أنفق فعلياً عام 2013. بعد أن كان ملحوظاً 2869 مليار ل.ل. لهذه الغاية في مشروع موازنة العام 2013. علماً أنه سيتم اعتبار هذا الاعتماد بمثابة السقف الأعلى للمبالغ الممكن تحويلها من الخزينة اللبنانية بموجب سلفات خزينة إلى المؤسسة والتي سيتم تسجيلها كدين عليها كما ورد في المادة 13 من هذا المشروع.
وقد بلغت النفقات الجارية 19779 مليار ل.ل. بزيادة تقارب 4% مقارنة مع الاعتمادات الملحوظة في مشروع موازنة العام 2013 والتي بلغت 19041 مليار ل.ل.، وشكّلت بالتالي نسبة 90.2% من إجمالي الإنفاق و27.6% كنسبة من الناتج المحلي. مع العلم أن مجموع النفقات الجارية المحققة عام 2013 قد بلغت 17966 مليار ل.ل.
وقد شكل بند الرواتب والأجور أحد أبرز بنود الإنفاق الجاري خاصةً مع زيادة الاعتمادات المخصصة له نتيجة التوظيف الجديد في العديد من الإدارات العامة وانعكاسه المالي على مختلف التقديمات وتعويضات النقل واشتراكات الدولة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
وفي ما خص النفقات الاستثمارية، فقد بلغت اعتماداتها 2147 مليار ل.ل. بحيث شكلت 9.8% من إجمالي الإنفاق و2.99% إلى الناتج المحلي.
أما الإيرادات فتم تقديرها في مشروع موازنة العام 2014 بـــــــــ 14257 مليار ل.ل. بعد أن كانت مقدرة بقيمة 15984 مليار ل.ل. بما فيها إيرادات ناتجة عن سلة كبيرة من الإجراءات الضريبية المقترحة قدرت قيمتها ب 3678 مليار ل.ل.
ويعود التراجع في إيرادات الموازنة المقدرة إلى الفرق في الإجراءات المذكورة من جهة، بعد أن تمّ نقل معظم التعديلات المقترحة لتغطية الموازنة العامة إلى سلّة الإجراءات المقترحة لتغطية كلفة تعديل سلسلة الرتب والرواتب، إضافة إلى تيويم المعلومات عبر الأخذ بعين الاعتبار المبالغ المحصلة فعلياً خلال العام 2013 والتي بلغ مجموعها 13385 مليار ل.ل.
والجدير ذكره ان الاجراءات الضريبة التي اقرتها الهيئة العامة لمجلس النواب سترفع الايرادات بنحو 530 مليار  ل.ل من اصل 1740 مليار ل.ل مقدرة لجميع الاجراءات.
وقد تم الاعتماد في عملية تقدير الإيرادات على الفرضيات الماكرو-اقتصادية للعام الحالي، مع العلم أنها السنة الأولى التي يمكن فيها لوزارة المالية الاستفادة من عمل دائرة التحليل الاقتصادي الكلي منذ إنشائها وبدء عملها وتطويرها لإصدار توقعات المالية المتوسطة الأمد.
وعند الدخول في تفاصيل الإيرادات، قدّر مشروع موازنة 2014 الإيرادات الضريبية ب 10825 مليار ل.ل. مقابل 12287 مليار ل.ل. مقدرة في مشروع عام 2013. علماً أن المبالغ المحصلة حتى نهاية عام 2013 سجلت 10116 مليار ل.ل.
أما لناحية الإيرادات غير الضريبية، فقد قُدّرت بقيمة 3432 مليار ل.ل. مقابل 3698 مليار ل.ل. في مشروع عام 2013 أي بتراجع 12.6%، ومردّ ذلك بالدرجة الأولى إلى تراجع توقعات الإيرادات الناتجة من وفر موازنة الاتصالات بنسبة 6.6% أي بقيمة 151 مليار ل.ل. علماً أن الإيرادات غير الضريبية المحصلة فعلياً مع نهاية العام 2013 كانت بحدود 3269 مليار ل.ل.
وبالتالي، فمن المتوقع أن تسجل الموازنة عجزاً بقيمة 7669 مليار ل.ل. أي بنسبة 34.9% من إجمالي الإنفاق و 10.71% نسبة إلى الناتج المحلي المقدر بــــــ 71608 مليار ل.ل.
ونظراً لأهمية الدور الذي تلعبه الموازنة في توجيه الاقتصاد و تحفيز التنمية بالاضافة الى الإصلاحات التي اعتمدت في عملية إعدادها مواكبة للتطورات العالمية.
تم تعديل التصنيفات الاقتصادية والإدارية وكذلك الوظيفية بما يتلاءم مع المعايير الدولية المتبعة ومع إحصاءات مالية الحكومة لعام 2001 بعد أن كانت تعتمد إحصاءات العام 1986، وهذا عمل كبير أُنجز من قِبل مديرية المالية العامة بدعم من مشروع EFMIS لدى وزارة المالية.
ومع اعتماد هذا الإجراء الإصلاحي في عملية إعداد الموازنة، أُفرد للنفقات المشتركة باب مستقل في الموازنة وهو يتضمن كل من الديون المتوجبة الأداء، معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة والاعتمادات المخصصة لدعم كهرباء لبنان.
ونحن إذ نولي أهمية كبيرة لإقرار مشروع الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2014 ووضعه موضع التنفيذ، نعود ونؤكد في النهاية على وجوب الخروج من الحلقة المفرغة التي يتخبط بها لبنان والتي تؤثر سلباً على حُسن إدارة المالية العامة.
وهنا نتوجه الى جميع الكتل النيابية الى التعاطي بدرجة كبيرة من المسؤولية مع هذا الاستحقاق الدستوري والقانوني الضروري الذي لا بد منه من أجل إخراج المالية العامة في لبنان واخراج الدولة من حلقة الفراغ المؤسساتي نتيجة غياب الموازنة العامة.
والجدير ذكره إستمرار العمل لإعادة تكوين الحسابات التي أخذت جهداً كبيراً لإنجازها بطريقة صحيحة وشفافة وتصحيح الأخطاء التي شكلت نسبة 25% من قيود حساب سلفات الخزينة، ولم يكن مقيداً وفق الاصول سوى 8% فقط من الهبات علماً ان الوزارة اتخذت الاجراءات اللازمة لقيد جميع الهبات وفق النصوص الدستورية والقانونية بالإضافة إلى العمل الذي أدى إلى تحديد موازين الدخول لحساب مصرف لبنان في 1/1/1993 وإلغاء قيد التسوية الذي أجري عام 2000، مما يعني أنه انجز الان تدقيق وتكوين قيود 20 سنة مقارنة مع سنتين كان مفترض تكوينها عام 1995. هذا بالإضافة إلى إنجاز حسابات سلفات الخزينة مع تحديد ميزان دخول عام 1997 وإعداد لوائح إسمية بالسلفات غير المسددة. مع الإشارة أيضاً إلى الانتهاء من حسابات القيود المؤقتة لجهة الواردات والنفقات.
ويتابع العمل بشكل مكثف لانجاز حساب الصندوق وحساب البلديات وحساب الامانات والتأمينات والحوالات بعد ان انجز 5 حسابات : الهبات – سلفات الخزينة – سلفات الموازنة – حساب مصرف لبنان – القيود المؤقتة الذي سينجز اواخر الاسبوع القادم.
فإذا تمت مخالفة الدستور مرة عن إقرار الموازنة العامة فلا يجب أن تستمر المخالفة تحت عنوان أننا قد كسرنا هذا الأمر  ونبقى من دون موازنة عامة على قاعدة أنه لا يوجد قطع حساب. إن الدستور يفرض الموازنة، وان المخالفة تعرّض الوزير والوزارة مسؤولية وكذلك الحكومة.
لقد قلنا في وقت سابق إن أبرز مهام المجلس النيابي محاسبة الحكومة على موضوع الموازنة العامة. وقانون المحاسبة العمومية يفرض علينا مهلاً لإنجاز الموازنة العامة وقطع الحساب ومسؤولية الوزير تقديم ممارسة مالية صحيحة. وعلى المجلس النيابي بأجمعه مسؤولية، وبالتالي يجب أن يدخل مباشرة الى إقرار قطع الحساب هذا علىأن يحفظ في ديوان المحاسبة كما أقر قطع الحساب عن سنة 2003 حتى إدخال تعديلات على هذا الموضوع
أما في ما خص قطع حساب عام 2012، فقد عمدت وزارة المالية إلى إنجاز كل ما يلزم لاعداده من مشاريع قوانين وحساب سلفات الخزينة وبيانات البقايا المدورة، وأصبح بالتالي من الممكن صدور قانون قطع حساب عام 2012 بشكل صحيح، بانتظار اقرار مشروع القانون الذي ارسل لتغطية نفقات كهرباء لبنان وفوائد الدعم لاستكمال توزيع الحسابات على قيودها وفق الاصول وهذا يمكن اقراره بأسرع وقت وقبل اقرار الموازنة ودون أن يعني ذلك الاستغناء عن إصدار كافة قوانين قطوعات الحساب غير الصادرة أو التي تستدعي تصحيحاً بعد إنجاز الحسابات بشكل نهائي وشامل.
هذه رسالتنا للكتل النيابية كافة، بأن لا تتوقف عند حسابات سياسية وتحت عناوين مختلفة لاقفال ملف السنوات الماضية من خلال إبقاء جرح قطع الحسابات مفتوحاً لعرقلة أصدار الموازنة العامة”.
أسئلة وأجوبة:
س: – هل يفهم من كلامك أن هناك تقصير في موضوع النموازنة في السنوات السابقة وأيضاً في ما يتعلق بموضوع سلسلة الرتب والرواتب، وهناك حديث بأن اتفاقاً بينكم وبين النائب جورج عدوان بما يخص اجتماع اللجنة النيابية، أين أصبح هذا الأمر عشية الجلسة المرتقبة الثلثاء المقبل؟
ج- نحن في موضوع الموازنة نقوم بواجباتنا ومسؤولياتنا، والأمر ليس رمي اتهامات، فنحن أمام واقع أن الموازنة العامة للدولة لم تقر  منذ العام 2005 حتى اليوم، وما قمنا به هو إنجاز قطع مشروع 2012 واقتراح مشروع موازنة 2014، وبالتالي إذا كان هناك نقاش مفتوح حول ما حصل في السنوات الماضية يمكن إبقاؤه قائماً من خلال مجلس النواب، من خلال الحوارات السياسية ولكن يجب ألاّ  يعرقل إصدار موازنة عامة جديدة تعيد الروح الى عمل المالية العامة وانتظامها.
 في ما يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب ليس هناك اجتماعات لا للجان المشتركة ولا للجان النيابية، برأينا المشروع اليوم أمام الهيئة العامة، وعلى الجميع حضور الجلسة المخصصة يوم الثلاثاء من اجل اقرار بنود هذه السلسلة، ويمكن بالتوافق داخل الجلسة أن يسبق الامر مشاورات ثنائية ومشاورات جانبية ولكن من جهتنا نحن سنكون موجودين داخل الجلسة يوم الثلاثاء لاستكمال المناقشات ومستعدون لإقرارها  لتقدير كل المعطيات والارقام المطلوبة في هذا الاتجاه.
ليس هناك لقاء للجنة ، وليس هناك اتفاق بين الكتل ولا مع هيئة التنسيق والجهات النقابية.
س: سؤال عن الميزانية والدين العام
تجاوز الدين العام الى اليوم الــ 65 مليار ليرة تقديرياً نسبة النمو سوف تصل الى 2% اذا ما تحركت عجلة الاقتصاد واستمر الوضع الامني مستقراً في لبنان ونحن نأمل أن تزيد النسبة قليلاً.
س: الى اي مدى يرتبط الموضوع الذي تحدثت عنه بايرادات ونفقات سلسلة الرتب والرواتب؟
ج: أخذنا بعين الاعتبار جزءً من السلسلة بارقام النفقات والذي هو مرتبط بغلاء المعيشة اذا لم ندخل تقديرات الواردات التي اقرت في الهيئة العامة ولم ندخل نفقات الموازنة. ولكنني قد اشرت سابقاً الى امكان فتح اعتماد يضاف الى مشورع موازنة 2014 في حال إقرارها. وتقديراتنا أنه اذا لم تقر هذه الموازنة الواردات التي تمت مناقشتها في الهيئة العامة سيكون هناك كبير على تصحيح أو تخفيض نسبة العجز المقدرة لهذا المشروع.
س: ذكرت في مشروع الموازنة ان هناك عجزاً في الدين العام، كيف يمكن أن ينعكس ذلك على تصنيف لبنان الائتماني؟
ج: نحن نتكلم عن تقديرات ، وان ما سجل من نسبة العجز التي قدرت في عام 2013 هو مختلف عن نسبة التقدير، يجب أن نكون واقعيين فعندما أخذنا توجهاً في النقاش اثناء اعداد الموازنة كنت واضحاً مع ادارة المالية العامة بأننا سنعتمد الارقام كما هي لا نريد أن نخفي اي رقم على الاطلاق. النفقات المقدرة سوف نضعها كما هي والواردات كما هي، نحن لسنا في وارد تغطية بعض الامور للايهام بأن هناك ارقاماً مختلفة، فعلنا اقصى الامر، تقديراتنا بان يكون هناك انخفاض لهذه النسبة وليس زيادة، نحن ومؤسسات التصنيف الدولية في حوار وارقامنا كلها مكشوفة ونحن نعمل ضمن الارقام الواقعية.
أما لجهة تمويل هذا العجز من قبل المصارف فان المؤشرات القائمة لدينا واصدارنا الاخير لليورو بوند كان اصداراً جيدا وكانت له مشاركة خارجية ومحلية بنسبة مستقرة من الفوائد لم تؤثر سلباً حتى الآن. الاصدار الاخير الذي صدر بالسندات المحلية كان فائضاً مريحاً ولم ينتج عنه اية اشارات سلبية. لا اريد أن اتكلم عن تقديرات مؤسسات التصنيف الدولية لأن المعايير التي تعتمد لمثل هذا التصنيف مختلفة ومركبة منها ما هو سياسي ومنها ما هو امني ومنها ما هو مرتبط بالاستقرار ومنها ما هو متعلق بالأرقام المالية والعجز.
س: ماذا بالنسبة لموضوع عجز الكهرباء ؟
ج: أتكلم في كل جلسة عن موضوع ملف الكهرباء وأركز كثيراً على هذا الموضوع ، نسبة العجز هي حوالي 6.500 مليار ليرة ونتكلم تقريباً عن نسبة 50% من العجز مرتبط بملف الكهرباء، بالاضافة الى خدمة الدين المرتبط بها، اذا تكلمنا عن 3.100 مليار تقريباً يتعلق بالكهرباء من دون اصلاحات جذرية في هذا القطاع تخفف مساهمة الدولة .
لا يمكن ان تحصل تعديلات جذرية باتجاهات العجز لدينا، نحن ندفع لمؤسسة واحدة على اهميتها 3.100 مليار ليرة هذا امر من مسؤولية الدولة باجمعها، هناك جملة من الاصلاحات والاجراءات التي يمكن اعتمادها، نحن حتى الآن لم ننتقل الى اعتماد وسائل طاقة جديدة لتغذية معامل الكهرباء ، ما زلنا نتكلم عن الفيول اويل والغاز اويل وعن اعلى كلفة ممكنة. من جهة اخرى نحن نتكلم عن نسبة هدر وعن حاجة بطريقة ما الى إعادة النظر بـ كلفة الانتاج وتغطية هذا الانتاج. أما فيما يتعلق بموضوع تعديل كلفة الكهرباء فلا نقبل ان تمس هذه التكلفة بالطبقات ذوي الدخل المحدود ، فاذا كان هناك من مشروع لتعديل تعرفات كهرباء لبنان أو مشروع تتقدم به وزارة الطاقة بالتاكيد لا يمكن أن نقبل ان تمس هذه الطبقات .
هناك وعد تم التداول به في جلسة مجلس الوزراء ما قبل الاخيرة وحصل نقاش وُطلب من وزير الطاقة ان يقوم بتحضير رؤية  تعيد التوازن لمواقع مؤسسة كهرباء لبنان .
س:ما هي المبالغ التي رصدت لتغطية عجز مؤسسة كهرباء لبنان؟
ج: كان مقدراً بمشروع موازنة 2013 2860 مليار ونحن اليوم سقف ما يمكن ان نغطيه 3056 مليار وهذه تعتبر زيادة ويجب أن لا يرمى الامر على وزارة مطلوب منها ان تبقي هذا المد مفتوحاً من دون اي حدود.
س: ماذا عن سياسة الانفاق المتبعة ؟
ج: انا حتى هذه اللحظة لم اصدر اي سلفة خزينة مخالفة للدستور والقانون. لان كل السلفات التي تعطى للادارات العامة هي سلفات خزينة مخالفة للقانون ، الامر الاخر مشاريع القوانين التي تحدثت عنها لتغطية الانفاق الاضافي وتحديداً الفرق في تغطية كلفة الرواتب والنفقات بين 2005 +238 والواقع الحالي فقد ارسلنا مشروع القانون لمجلس النواب ، ويجب ان نقونن هذا الانفاق وهذا لا يُلغي ابدا المسؤولية والحاجة الدستورية لاقرار موازنة عامة.-انتهى-
——
جمعة شارك في مؤتمر عن الهجرة والتنمية في بروكسيل

(أ.ل) – شارك المدير العام للمغتربين المحامي هيثم جمعة في مؤتمر عن الهجرة والتنمية الذي يعقده المركز الدولي لدعم وتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) في بروكسيل.
وعلى هامش المؤتمر اقام الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم احمد ناصر مأدبة عشاء تكريمية على شرف جمعة في دارته في انتورب – بلجيكا، في حضور السفير اللبناني لدى بلجيكا والاتحاد الاوروبي رامي مرتضى واركان السفارة ونائب الرئيس العالمي لشؤون اوروبا نيقولا داود وفاعليات الجالية اللبنانية.
والقى ناصر كلمة رحب في مستهلها بجمعة، لافتا الى “تواصله مع مسؤولي الجامعة والاغتراب”، واشاد بما يتمتع به من حسن العلاقة مع كل الجاليات اللبنانية.
تلاه جمعة منوها بابناء الجالية في بلجيكا وبناصر معتبرا “اياه طاقة اغترابية كبيرة لا بد منها على الصعيد الاغترابي نظرا لعلاقاته مع كل الجاليات اللبنانية في انحاء المعمورة”، مشددا على دور المغتربين في الخارج من اجل لبنان.-انتهى-
——

توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية وجمعية تجمع العلماء المسلمين

(أ.ل) – في إطار تعميق علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية والأكاديمية تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة الإسلامية في لبنان ممثلة بعميد كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الأستاذ الدكتور الشيخ محمد شقير وجمعية تجمع العلماء المسلمين ممثلة برئيس هيئتها الإدارية الشيخ حسان عبد الله وتشتمل الاتفاقية على عدة بنود أبرزها تقديم حسومات للموفدين من الجمعية والتعاون في المجالات العلمية والبحثية وتبادل الخبرات والقيام بنشاطات مشتركة بين الجانبين، وبارك الشيخ عبد الله للجامعة انجازاتها وإقامتها لفروع في صور وبعلبك تسهم في تأمين التعليم الجامعي لشريحة واسعة لطلاب العلم والمعرفة. وأكد العميد الشيخ شقير أن الجامعة الإسلامية تستقبل الطلاب من مختلف المناطق والفئات حرصاً منها على تنمية المجتمعات بالطاقات والنخب التي تحمل على عاتقها مهمة النهوض بالوطن والأمة.
من جهة ثانية استقبل رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي في مكتبه الشيخ حسان عبد الله والشيخ الدكتور مهدي الغروي والشيخ محمد عمرو بحضور الشيخ شقير، وجرى التداول في الشؤون الدينية والأكاديمية، حيث بارك الرئيس الشلبي توقيع الاتفاقية مشيدا بدور تجمع العلماء المسلمين في ترسيخ الوحدة بين المذاهب الإسلامية ودعم الوحدة الوطنية وتعزيز التعاون التزاما بدعوة الله إلى الاعتصام بحبله والتعاون على البر والتقوى ونبذ الإثم والعدوان مؤكداً أن الوحدة والتعاون بين المسلمين شرط وضرورة للنهوض بالأمة وتنمية شعوبها.
واستعرض الشيخ عبد الله انجازات ونشاطات التجمع ودوره الوطني والإسلامي وسعيه الدائم لتحصين الوحدة الوطنية والإسلامية بالتعاون والتضامن ونبذ الخلافات والتزام نهج الاعتدال.-انتهى-
——-

إبراهيم عرض مع سفيرة الهند أوضاع الرعايا الهنود في لبنان

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفيرة الهند في لبنان أنيتا نايارAnita Nayyar  وبحث معها أوضاع الرعايا الهنود في لبنان وسبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الهندية.-انتهى-
——-
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 6/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج  البلدات التالية: كفرحزير، بدبا، رحبة، تكريت، بينو ودير جنين.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 340 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.
——-

غصن أمام مؤتمر العمل الدولي: لمقاومة الاحتلال ومكافحة الفقر
والنضال من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية

(أ.ل) – ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن كلمة خلال خلال انعقاد مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف.
ومما جاء فيها:
السيد رئيس المؤتمر، سعادة مدير عام منظمة العمل الدولية السيد غاي رايدر، السيدات والسادة الوزراء ورؤساء الوفود، الزملاء والزميلات رؤساء وأعضاء الوفود النقابية، أيها الحفل الكريم، يسرني أن أتقدّم بالتحية والشكر لمجلس الإدارة والسيد المدير العام وسائر أعضاء الإدارة للجهود التي بذلوها في إعداد هذه التقارير. بدءاً من التقرير المتعلق بالإجراءات للحدّ من العمل الجبري مروراً بالمسألة البالغة الأهمية حول الانتقال من الاقتصاد غير المنظم إلى الاقتصاد المنظم وهو موضوع أساسي وفي غاية الأهمية لبلدنا ومنطقتنا بل لجميع البلدان السائرة نحو النمو وكذلك مسألة سياسات العمالة من أجل استدامة الانتعاش والتنمية وصولاً إلى التقارير المتعلقة بالأراضي العربية المحتلة وتنفيذ البرامج المقرّرة للسنوات الماضية.
السيدات والسادة، يهمّنا التوقف بصورةٍ خاصة أمام التقرير المتعلق بالانتقال من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم على أهمية التقارير الأخرى ذلك أنه إذا كان القطاع غير المنظم يشكّل ما بين 8 و 16% من اقتصاد البلدان المتقدّمة فإنه يشكل ما يفوق الخمسين بالمائة في معظم بلدان العالم الثالث والدول النامية .
وبطبيعة الحال ليست هذه المرة الأولى التي تطرح فيها هذه القضية الهامة على بساط البحث سواء لجهة أسبابها أو انعكاساتها على الاقتصاديات الوطنية وعلى تركيبة وتطور هذه المجتمعات والآفاق المستقبلية التي تترتب عن هذه الظاهرة واستمرارها.
ومن البديهي أنّ الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بتطور قطاعات الإنتاج في البلدان المعنية واستخدام التقنيات والعلوم الحديثة لكن ذلك لا يكفي لفهم الحقيقة كاملةً. ذلك أنّ الأمر يتعلق أيضاً بالسياسات الحكومية أو الوطنية لبلدان العالم النامي وارتباط تلك السياسات بالتبعية للبلدان الرأسمالية على اختلاف درجات هيمنتها أم لجهة السياسات المتبعة من قبل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ووصفاته وإملاءاته على الحكومات والأنظمة في الدول النامية.
لقد كانت العولمة ومفاعيلها التي انطلقت بصورةٍ حادة في مطلع ثمانينات القرن الماضي إحدى اهم العلامات المميّزة  لمسار الأزمات ,وبالتالي اعاقة الانتقال التدريجي من العمل غير المنظم إلى العمل المنظم.
لقد كان التقرير المقدّم في غاية الوضوح حين أشار إلى أنّ القطاع غير المنظم ليس المحفّز الوحيد للعمالة غير المنظمة إذ أنّ السمة غير المنظمة آخذة بالانتشار في القطاع المنظم في بلدان عديدة وقد منحتها العولمة أهميةٍ جديدة من خلال إسناد الأنشطة إلى خارج سلم القيم العليا في حين تطرح الأزمة المالية والاقتصادية الدولية حالياً تحديات إضافية أمام الدول تتمثل في عدم المساواة في الدخل وارتفاع مستويات  البطالة و نسب الفقر وهشاشة الاقتصاديات أمام الصدمات الخارجية ونمو سوق العمل غير المحمي بالضمانات و التقديمات الاجتماعية.
وبدلاً من أن تتصدّى حكومات بلداننا منذ أكثر من عقدين  لمعالجة ظاهرة الاقتصاد غير المنظم وما يترتّب عليه من افتقار للضمانات والتعويضات والاستقرار في العمل وضعف في الإنتاجية، فإنّ هذه الحكومات انخرطت  فيما سمي سياسات ترشيق الدولة والقطاع العام و شجعت العمل غير المنظم  حتى في الادارات العامة فلجأت إلى اتباع التعاقد الوظيفي والعمل المياوم لعشرات الآلاف من العمال مما فاقم حجم ظاهرة العمل غير المنظم وانعكاساته على اليد العاملة وعلى الاقتصاد في آنٍ معاً.
السيدات والسادة، نحن نتّفق مع التقرير حين يورد في الصفحة الثامنة الفقرة الرابعة أنّ خصائص الاقتصاد غير المنظم بحكم طبيعته سلبية إلى حدٍّ كبير فهو يستطيع أن يوقع الأفراد والمنشآت في دوامة من الإنتاجية المنخفضة والفقر ولا بدّ من استراتيجة وطنية تسهّل الانتقال إلى السمة المنظمة وتعترف أنّ تكاليف العمل في الاقتصاد غير المنظم مرتفعة على مشاريع الأعمال والعمال والمجتمع المحلي ومن منظور العمال غير المحميين تفوق الجوانب السلبية للعمل غير المنظم بأشواط جوانبه الايجابية فالعمال في الاقتصاد غير المنظم لا يعترف بهم ولا يتمّ تسجيلهم أو تنظيمهم أو حمايتهم في ظلّ تشريعات العمل والحماية الاجتماعية وبالتالي لا يتمكنون من التمتع بحقوقهم الأساسية أو ممارستها أو الدفاع عنها وبالنظر إلى عدم تنظيمهم النقابي يكون تمثيلهم الجماعي إزاء أصحاب العمل أو السلطات العامة ضعيفا او منعدماً.فيكونون في عملهم أشبه بالرقيق.
السيدات والسادة، إلاّ انه وإزاء ما تقدم هناك معوقات جوهرية ثلاث تعيق الازدهار في منطقتنا و التقدم في مجتمعاتنا و نمو اقتصادنا:
اولها وجود كيان إسرائيلي عدواني استيطاني يحتل ارض فلسطين ويعتدي على شعبها و يخنق اقتصادها. ويحتل اجزاء من اراض عربية في الجولان السوري ومزارع شبعا و تلال كفرشوبا في بلدنا لبنان وهذا ما لم يشر اليه تقرير المدير العام.
والثاني ظاهرة التطرف التي تخوض حربا كونية ارهابية تكفيرية على مجتمعاتنا ليس فيها من تعاليم ادياننا السمحة و لا من حضارتنا ومثلنا من شيء وذلك بقصد اعادتنا الى عصور الظلامية وجاهلية الحروب القبلية .من أجل تفتيت مجتمعاتنا قبائل و مذاهب متناحرة.
وثالثها انصياع حكومات دولنا الى مطالب البنك الدولي و شروط صندوق النقد ما ادى الى انسحاب الدولة من دورها في الرعاية الاجتماعية بحيث تفاقمت نسب ارتفاع معدلات البطالة و الانزلاق تحت المستويات الدنيا لخطوط الفقر ما احدث الانفجار الاجتماعي في عدة دول عربية.
السيدات والسادة، إنّ استمرار منع قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس سيبقي المنطقة مضطربة وقلقة وسيتسبّب بحروب مفتوحة وتقرير المدير العام عن الأوضاع في الأراضي العربية المحتلة لايخفي ذلك.
أمّا الوضع في سوريا فلن يحلّ بالسبل العسكرية المدعومة من الخارج و لا بالإرهاب المعولم، بل بالحلّ السياسي الوطني القائم على وحدة سوريا وحرية خيار شعبها وينطبق ذلك على كافة الدول العربية التي تشهد اضطرابات وانقسامات اجتماعية.
السيدات والسادة، إنّ تحقيق مبادئ واهداف منظمة العمل الدولية يحتاج في منطقتنا الى اكثر من اعتماد تطبيق المعايير التقنية بل الى احترام مبادئها الاساسية وهي مقاومة الاحتلال و مكافحة الفقر والنضال من اجل الحرية والعدالة الاجتماعية.-انتهى-
——
لقاء لبناني روماني في غرفة بيروت لخلق شراكات عمل
وزيادة التعاون وتبادل الخبرات

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان لقاء في مقرها جمع شركات رومانية متخصصة في تجارة مواد ومعدات وتقنيات البناء، وشركات لبنانية عاملة في قطاع البناء والتطوير العقاري، في حضور سفير رومانيا Victor Mircea يرافقه الملحق الاقتصادي في السفارة Marian Postelnicu ، المدير العام للغرفة السيد ربيع صبرا، وفد من نقابة منشئي وتجار الابنية في لبنان برئاسة ايلي صوما، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب أحمد محيي الدين علاء الدين، ورجال اعمال من البلدين.
صبرا
بداية تحدث صبرا، فأكد أهمية اللقاء، الذي يؤسس لخلق شراكات عمل وزيادة التعاون وتبادل الخبرات بين رجال الاعمال في البلدين، مشيرا الى انه في “إطار التحضير للاجتماع دعت الغرفة مجموعة من رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في القطاع العقاري، الذي يمثل أهم قطاع اقتصادي في لبنان بحجم يتجاوز ال10 مليارات دولار”.
وأبرز صبرا أهمية الاقتصاد اللبناني والحوافز والتسهيلات التي يوفرها للمستثمرين، فضلا عن الخدمات التي يؤمنها لرجال الاعمال، “في ظل نظام اقتصادي ليبرالي وقطاع مصرفي قوي”.
كما اشار الى “اهمية موقع لبنان الاستراتيجي في المنطقة وديناميكية القطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية المختلفة، مؤكدا وجود امكانية كبيرة لتنمية التبادل التجاري بين البلدين”.
سفير رومانيا
اما سفير رومانيا، فأكد “متانة العلاقات الاقتصادية بين رومانيا ولبنان”، واشار الى “أهمية لبنان ودوره الاقتصادي المحوري في المنطقة”. وقال: “هناك مجالات كثيرة للتعاون في ما بيننا منها البترول والغاز والهندسة”.
أضاف “لدينا معدات وتجهيزات في مجال البناء والبنية التحتية، وانتم تحتاجون اليها لتطوير البنية التحتية في لبنان، ولاستخدامها في مشاريع التطوير العقاري”.
بعد ذلك، دار حوار بين الحضور، ثم عقدت لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال.-انتهى-
——-
غابي تامر رئيسا لغرفة التجارة اللبنانية الفرنسية

(أ.ل) – عقد مجلس ادارة غرفة التجارة الفرنسية اللبنانية اجتماعا في باريس برئاسة جاك سعاده الذي أبدى رغبته بإنهاء رئاسته التي استمرت 27 عاما، واضعا استقالته تحت تصرف مجلس الادارة. وشكر سعاده جميع الذين عاونوه وعملوا معه “بكل صدق واخلاص، لخدمة العلاقات التجارية بين البلدين”.
وعلى الاثر، انتخب مجلس الادارة غابي تامر رئيسا جديدا للمجلس، وهو حاليا نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وفي حضور رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان نائب رئيس الغرفة الفرنسية- اللبنانية محمد شقير.
وفي كلمته، شكر تامر المجتمعين على “الثقة” التي منحوه اياها، منوها “بالدور الكبير الذي لعبه السيد سعاده طوال مدة رئاسته”. وطلب من مجلس الادارة “تسمية السيد جاك سعاده رئيس شرف طوال حياته، نظرا لما قدمه من وقته الثمين ومن خدماته الجلية لمصلحة البلدين”، فوافق المجلس بالاجماع.-انتهى-
——
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 6/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، مابين الساعة 9.30 والساعة 10.30 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط محلة سوق الغرب – عاليه.
بتاريخ 6/6/2014 اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير وطى الجوز – كسروان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.
 بتاريخي 6 و7 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقلي رماية تم رطيبة – العاقورة ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——

الخنسا: بلدية الغبيري العمود الفقري لاتحاد بلديات الضاحية

(أ.ل) – استضافت الندوة الحوارية التي نظمها المنتدى في “حديقة آل كزما” في الشياح، رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا الذي استعرض بداية “ما كانت عليه الأمور عند الاستلام وما آلت اليه لاحقا”، معددا “المشاريع المنجزة: بناء قصر بلدي لائق – مدارس جديدة – حدائق عامة آخرها حديقة حي الجامع – القاعة الرياضية المقفلة – البنى التحتية الحديثة – مركز ثقافي “مسرح رسالات” ـ جسور المشاة والأنفاق وزيادة عديد الشرطة بالاضافة الى إسترداد الحقوق (أراض شاسعة)،اضافة الى عدد من الأمور الصحية والاجتماعية”.
واوضح الخنسا “ان بلدية الغبيري أصبحت بمثابة العمود الفقري لاتحاد بلديات الضاحية، وفي المقدمة على مستوى تنفيذ المشاريع الانمائية، ولها أياد بيضاء في مواجهة الاحداث الطارئة (انفجارات وحرائق) من بئر حسن الى بطشاي”.
اضاف “على الرغم من المشاريع المنجزة لبلدتنا، نشعر بأننا مقصرون، فشعبنا المقاوم الأبي يستأهل العيش الكريم الحضاري، مع يقيننا بأن التعاون الكامل سيثمر مزيدا من الانجازات”، مشيرا الى استفادة ابناء الغبيري والبلدية من النهضة العمرانية الحاصلة في بئر حسن لجهة توفير فرص عمل للشباب وزيادة الجباية من جراء وجود مؤسسات كبيرة وأبنية حديثة في تلك المنطقة”.
وقال: “ستبقى أبواب البلدية مفتوحة أمام الجميع بهدف التطوير والنهوض”. ووعد “بمعالجة نظم حركة السير، وإزالة التعديات على بعض الأرصفة، وتأمين مستوعبات اضافية للنفايات”.
واشار الى “مشاريع قيد الانجاز، وفي طليعتها: المركز الصحي الاجتماعي، دار نهاري لايواء المسنين وإنشاء مدارس ابتدائية إضافية ورياض للأطفال، من منطلق أن بناء الانسان هو الاساس في بناء المجتمعات والعمل البلدي يهدف الى راحة المجتمع وتطويره”.-انتهى-
——-
البعلبكي تسلم من الروائية انتصار الدنان روايتها للعمر صداه

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم، الروائية الفلسطينية انتصار الدنان التي قدمت اليه روايتها “للعمر صداه” وموضوعها يتناول الالم الذي ينخر جسم الفلسطينيين، ويدعوه الى عدم القنوط والتشبث بالارض.

كما قدمت الى النقيب البعلبكي لوحة زينتها بصورة له وابيات شعرية تشهد على عطاءاته الاعلامية.
فشكر النقيب البعلبكي الروائية انتصار الدنان على روايتها “للعمر صداه” وعلى اللوحة، وتمنى عليها مزيدا من الكتب اغناء للمكتبة العربية وفي المقدمة المكتبة الفلسطينيين.-انتهى-
——-
الرئيس الجميل التقى مسؤول البلديات في أمل
ووفدا من اللقاء الروحي في الجبل

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا ظهر اليوم، مسؤول شؤون البلديات في حركة “أمل” بسام طليس على رأس وفد ضم المحامين: فراس كنج، علي شكر، رضا صالح، علي الحاج وسامر بعلبكي. وحضر اللقاء مسؤول شؤون البلديات في حزب الكتائب رئيس بلدية ترشيش غابي سمعان. ووجه الوفد الى الجميل دعوة لحضور المؤتمر العام الوطني الإختياري الأول الذي تنظمه الحركة. وصرح طليس بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة فخامة الرئيس الجميل وقدمنا له باسم حركة أمل تعازينا بوفاة شقيقته، وسلمناه دعوة للمؤتمر العام الإختياري الذي تعده حركة أمل ومكتب الشؤون البلدية والإختيارية، وكانت مناسبة للحديث عن التعاون بين الحركة وحزب الكتائب في هذين الشأنين. واستمعنا من فخامته الى جولة أفق حول الوضع السياسي الذي يهم كل الوطن والمواطنين. وأعلن من هنا عن لقاء بين قطاع شؤون العمل البلدي في الحركة ومجلس العمل البلدي في حزب الكتائب، وهناك خطة سيقدمها الحزب بناء على توجيهات فخامة الرئيس، ونحن من جهتنا لدينا توجيهات بالتعاون مع كل القوى والأحزاب لما فيه مصلحة اهلنا على الساحة اللبنانية”.
ورحب سمعان بدوره بوفد حركة “أمل”، وقال: “تلقينا دعوة منهم لحضور المؤتمر العام الإختياري، وتطرق الحديث الى أفق التعاون في المستقبل، فهناك تعاون سابق مع حركة أمل في ميادين عديدة، ولقد أعطى الرئيس الجميل توجيهاته بتفعيل التعاون وبتبادل الأفكار والخبرات”.
والتقى الجميل وفد “اللقاء الروحي في جبل لبنان” الذي ضم: المشايخ محمد علي الحاج العاملي، يوسف كنج، عباس حرب، عامر زين الدين، راضي يوسف فخر الدين، سعيد الأشقر، طاهر زين الدين، اياد عبدالله، احمد جعيد، ابراهيم الحوت، الاب الياس صليبا، القس نقولا ايوب، الاب نقولا صغبيني والاب ايلي كيوان.
وتحدث باسم الوفد مدير حوزة الإمام السجاد العلمية الشيخ علي الحاج، وقال: “قمنا بزيارة تعزية للرئيس الجميل، وتطرقنا الى الأوضاع على الساحة السياسية، وعرضنا موضوع رئاسة الجمهورية واتفقنا على ألا يبقى هذا الموقع شاغرا، ودعونا الى الانتخاب في أسرع وقت ممكن، كما أثنينا على الحراك السياسي الذي يقوم به الرئيس الجميل وعلى الدور الوسطي الذي يضطلع به”.-انتهى-
——-
قهوجي عرض مع أوستن الأوضاع في لبنان المنطقة
 
(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال LIoyd Austin على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الأميركي السيد David Hale ، وتناول البحث الأوضاع في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، لا سيما تطوير برنامج المساعدات الأميركية للجيش اللبناني في المراحل المقبلة.-انتهى-
——-
بري التقى سفيري فرنسا وسوريا وبو صعب
علي: حقائق الانتخابات أقوى من المكابرة وبري مستبشر بنتائجها

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، الذي قال بعد اللقاء: تركز الحديث خلال اللقاء مع دولة الرئيس على الانتخابات (الرئاسية السورية) ونتائجها ورمزيتها وحجم الاقبال الذي فاق كل التوقعات، واستبشاره بأن هذه النتائج التي اسقطت كل الراهانات وتجاوزت كل التوقعات هي التي تصنع حلاّ سياسياً يكون لصالح سوريا ولصالح المنطقة، عبر ما حققته سوريا بإنتخاباتها والتفاف شعبها حول قيادتها وحربها على الارهاب. هذا الاقبال الذي تحدى كل الارهاب والمتفجرات وكل التحديات الخارجية وكل التشويش الخارجي والاعلام الذي حاول قلب الحقائق، فظهرت الامور على هذا الشكل الذي الغى كل مفاعيل التزوير والتشويه والتشويش وخصوصاً ما حدث في سفارة سوريا في لبنان وما حصل في سفارات سوريا في العالم، وتوج بهذا الاقبال الذي كان صادماً للاميركي والفرنسي والاوروبي وكل الذين راهنوا على اضعاف سوريا واسقاطها واخراجها من دائرة الفعل، لذلك كانت التهنئة على كل هذه الصورة الجميلة المعبّرة المبشّرة بأمان لسوريا وامان للمنطقة، عبر انتصار سوريا على الارهاب الذي لا يهددها وحدها بل العالم وضمناً الدول التي رعت ودعمت ومونّت الارهاب.
سئل: هناك عدد كبير من الدول لاسيما الدول الغربية لم تعترف بالانتخابات، فكيف سيتعاملون مع الرئيس الاسد عندما تصلون الى الحل السياسي؟
اجاب: الحقائق اقوى من المكابرة، فلذلك هذا الاقبال وهذه الحشود وهذا التحدي، وهذه الوطنية العالية التي ظهرت لدى السوريين بما فيها في عواصم هذه الدول التي كابرت وزوّرت وموّلت وسلّحت ورعت الارهاب، هي التي تعطي الحقيقة وهي التي يقبلها الاخرون، لذلك هذا الاعتراف الذي يكابرون في التعامل معه وتسمية الاشياء بغير اسمائها مردود على اصحابها. فالانتخابات الفرنسية الاخيرة اظهرت حجم الحكومة الفرنسية والرئيس هولاند في صناديق الاقتراع التي كانت بأدنى المستويات، وشهد العالم هذا الاقبال، والاقبال في الانتخابات العراقية والمصرية، وكيف ان الانتخابات السورية كانت الاعلى نسبة والاكثر حرارة وتمثيلاً، لذلك بعض الكلام يسقط حتى في مرآة قائله وفي مرآة شعوبه. الشعبية والمصداقية والحقيقية التي اكدها الشعب السوري هي التي تمنح الشرعية والمصداقية والاعتراف وهي التي ستقود حتى هذه الدول المكابرة الى البحث عن مخارج للاستدارة ، والبحث عن تواصل وعن صيغ تدرء بها هذا الارهاب الذي موّلته ورعايته، ولكي تتبرأ من رعايتها له ، وبالتالي تعود لتشكر سوريا على انها انتصرت على الارهاب ، وتكون هذه الدول والقوى والاحزاب والشخصيات مضطرة للتناقض مع مواقف سبق ان اتخذتها هذه القضية.
السفير الفرنسي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة.
وقال السفير الفرنسي بعد اللقاء: زرت دولة الرئيس بري لنقل رسالة معروفة من السلطات الفرنسية وهي اننا مع المؤسسات، ولذلك علينا ان نشجع إحياء وتفعيل عمل المؤسسات اللبنانية. ونحن مع انتخاب رئيس الجمهورية في اقرب وقت ممكن من مجلس النواب، وقد شجعنا دولة الرئيس لبذل الجهود الممكنة لانتخاب الرئيس في وقت سريع ونعتقد ان هذا الانتخاب هو اولى الضروريات اليوم للبنان.
وزير التربية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب بحضور وزير المال علي حسن خليل، وتركز الحديث حول موضوع سلسلة الرتب والرواتب ومصير الامتحانات الرسمية.
وقال وزير التربية بعد اللقاء: اللقاء مع دولة الرئيس يأتي خصوصاً ونحن على بعد أيام قليلة من موعد الامتحانات الرسمية . نحن بالنسبة لهذا الموضوع في مرحلة دقيقة جداً تتطلب من جميع السياسيين ان يهتموا بأسرع وقت ممكن بحل هذه المشكلة التي نقع فيها والمتعلقة بموضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب . وحتى هذه اللحظة لا تبدو الامور ايجابية المشاكل التي تواجه السلسلة ما زالت عالقة. ولكن اريد ان اطلق صرخة أخيرة لكل المعنيين بموضوع السلسة ولكل الافرقاء السياسيين، هذه الصرخة صرخة أخيرة قبل جلسة مجلس النواب التشريعية في 10 حزيران لاقرار السلسلة. واريد ان اقول لهم فليعتبر كل منهم اب لهؤلاء الطلاب الذين مستقبلهم بالامتحانات الرسمية، واريد ايضاً ان اقول لهم نحن كوزارة تربية لم يعد باستطاعتنا ان نماطل بالموضوع. هناك مسؤولية كبيرة على الحكومة ومجلس النواب وعلى كل الكتل السياسية، وتتطلب منا وضع الخلافات جانباً ونجد حلاً لهذه المشكلة، ليس من المعقول ان يكون هناك انتهاء لعام دراسي من دون ان يكون هناك امتحانات رسيمة تخول الطلاب الدخول الى الجامعات .
اذا لم تحل المشكلة ولم تقر السلسلة ولم يعط الاساتذة حقوقهم في السلسلة ،نكون قد انهينا امل جيل بكامله في الدخول الى الجامعات في العام المقبل، وهذا امر خطير وغير مقبول . استطيع القول انه ما يزال امامنا يومان او ثلاثة لنتكلم مع جميع الافرقاء من اجل اقرار السلسلة في جلسة 10 حزيران الجاري، واريد ان اقول ايضاً لم يعد هناك فرص لعمل اللجان، لقد استنفذنا اللجنة الفرعية واللجان المشتركة، واللجنة الخاصة، ومن اليوم استطيع القول لم يعد هناك عمل للجان قبل الجلسة التشريعية في العاشر من الشهر الجاري ولم يعد هناك امل لكي تجتمع اللجان . حل المشكلة يكون داخل الجلسة. اليوم اصبح واضحاً امامنا ان الخلاف الباقي ليس كبيراً جداً وقد اقرينا جزءاً كبيراً من السلسلة وما بقي امامنا هو على وجه الخصوص موضوع اعطاء المعلمين الست درجات. هناك نظريات تقول انه يمكن الموافقة على درجتين او اربعة ، وأؤكد لكم ان حقوق الاساتذة هي الدرجات الست كاملة ، واذا اردنا مناقشة هذا الموضوع، درجتان، او اربعة، او ست درجات، فلنذهب الى المجلس لنناقش هذا الموضوع ويقر داخل الجلسة التشريعية، وعندها نستطيع ان نكون قد وجدنا مخرجاً للمأزق الذي نقع فيه، وإلا فالجميع عليه تحمل المسؤولية، والمسؤولية كبيرة ليست على وزارة التربية، بل يتحملها كل المعنيين والسياسيين في البلد.
سئل : كنت قلت انه لا مجال لتأجيل الامتحانات الرسمية مرة ثانية، وقلت ايضاً انها ستجري بطريقة غير مسبوقة كيف ذلك؟
اجاب: ما زلت على ما قلته، ولكن اؤكد واقول بأن الطريقة الغير مسبوقة يمكننا ان نصل لها حين يصل موعد الامتحانات . اما الامتحانات اذا كانت ستحصل في هذا التاريخ الذي حددناه، ستحصل ولو بولادة قيصرية، ومعنى ذلك بطرق غير مسبوقة، اي بطريقة ليست الافضل تربوياً ولكن نكون قد اجبرنا، لأن هناك مئة وثمانية آلاف تلميذ انا مسؤول عنهم مثلما انا مسؤول عن حقوق الاساتذة، مما يعني ان هناك حوالي مئة الف عائلة معنيين بالامتحانات الرسمية، لا يمكنني ان اذكر لك عدد الرسائل التي اتسلمها من الطلاب، كيف ستكون نفسيتهم  لدخولهم الى الامتحانات الرسمية ، ونحن نناقش امامهم وامام وسائل الاعلام ان كان هناك امتحانات او ليس هناك امتحانات ، وهناك إلغاء او ليس هناك إلغاء؟ بأية طريقة ستجري الامتحانات، اتوجه الى الطلاب واقول لهم اعتذر منكم باسم الحكومة والمسؤولين في الدولة اللبنانية بأننا نضعكم في هذا الموقف، ولكن هذا الموقف ليس مسؤولية وزير التربية ولا وزارة التربية مسؤولة عنه، انا احاول قدر الامكان ان تحصل الامتحانات بطريقة سليمة ولكن الخلاف السياسي الموجود الآن في البلد يترجم بكل اسف بالسلسة وغيرها، هذه صرخة نهائية للمحافظة على حقوق الطلاب، على ان انجز الامتحانات بأية وسيلة كما ورد في البيان الوزاري، حق الشعب اللبناني واللبنانيين بمقاومة اسرائيل بالوسائل المتاحة، اقول بأن حق الوزير اجراء الامتحانات بالوسائل المتاحة سواء صعبة او سهلة، هذا ما ستظهره الايام ، اتمنى من كافة السياسيين ان يتعاونوا لنحل المشلكة لكي لا نضطر للوصول الى الخلاف الكبير الذي يضر بمستقبل اولادنا واولادهم .
سئل : اليس هناك تأجيل؟
اجاب: لا تأجيل للامتحانات التاريخ لا زال في 12 حزيران وان شاء الله الجلسة التي ستسبق الامتحانات ان تحمل الحل ، والحل يقتضي اعطاء الاساتذة حقوقهم واجراء الامتحانات بشكل طبيعي.-انتهى-
——-
ميقاتي عرض مع سفير بريطانيا الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير بريطانيا لدى لبنان توم فلتشر ظهر اليوم وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين لبنان وبريطانيا.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف أشخاص في محلتي باب التبانة وجبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
أوقفت وحدات الجيش بعد ظهر أمس وخلال الليل الفائت، المدعو محمود المصري لإقدامه على إطلاق قذيفة صاروخية باتجاه محلّة جبل محسن، كما أوقفت 22 شخصاً، أحدهم من التابعية السورية، لإقدامهم بالتاريخ نفسه في محلتي باب التبانة وجبل محسن على إطلاق النار ابتهاجاً، وتجولهم من دون بطاقات هوية، وقيادتهم دراجات نارية بصورة غير قانونية، ومقاومة البعض منهم عناصر الجيش.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
زعيتر جال في الجنوب وجال وتفقد مشاريع تنفذها الوزارة
واعلن اقرار الزيادة المخصصة لسراي النبطية

(أ.ل) – جال وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في الجنوب مطلعا على عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة. ورافقه في الجولة المدير الاقليمي للوزارة في الجنوب المهندس علي حب الله.
المحطة الاولى كانت في دارة الرئيس نبيه بري في المصيلح حيث ألتقى زعيتر بمدير مكتب بري في المصيلح العميد محمد سرور، وجرى عرض لسير عدد من المشاريع التي تقوم بها وزارة الاشغال لاسيما الطرقات العامة في محافظتي الجنوب والنبطية.
بعدها انتقل الى مكتب قيادة حركة أمل في اقليم الجنوب حيث ألتقى المسؤول التنظيمي للحركة في الجنوب النائب هاني قبيسي، في حضور عدد من قياديي الحركة في المنطقة، ومن ثم زار زعيتر يرافقه قبيسي وحب الله محافظ النبطية القاضي محمود المولى في السراي الحكومي، حيث أعد له استقبال حاشد تقدمه النائب ياسين جابر، رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح محمد دهيني، الرئيس الاول لمحاكم النبطية القاضي برنادر شويري، رئيس بلدية مدينة النبطية احمد كحيل، مدير مديرية النبطية الاقليمية في أمن الدولة العقيد سمير سنان، مدير مخابرات الجيش في النبطية العقيد الركن محمد شعبان، ممثل دائرة أمن عام النبطية النقيب رواد سليقة، رئيس شعبة الاستقصاء والمعلومات في أمن عام النبطية الملازم أول علي نجم، رئيس دائرة النفوس في محافظة النبطية علي مكي، مدير التنظيم المدني في النبطية المهندس بسام الخياط، مأمور نفوس النبطية ابراهيم قلقاس، رئيس جمعية تجار النبطية وسيم بدر الدين، وشخصيات وفاعليات ورؤوساء بلديات ومخاتير.
ورحب المولى بزعيتر في “مدينته النبطية التي تبادله كل محبة واحترام ونحن على اليقين ان لهذه المدينة الكثير من المعزة والاحترام والتقدير، ومحافظة النبطية والنبطية بكل ناسها واهلها واجهزتها الادارية ومؤسسات الدولة والجيش والمقاومة جميعنا نقول اننا ما زلنا صامدين وتخطينا كل الخطوط الحمر ونحن نسير بالاتجاه الصحيح نحو الحضارة والمدنية، وهذا يتم بهمة بلدياتها وجمعياتها ومؤسساتها والرعاية الكبيرة من دولة الرئيس نبيه بري”.
وقال: “نحن نثمن زيارتك الى سراي النبطية والتي هي المدخل لمحافظة النبطية والمدخل الاساس لمدينة المقاومة، وانني ارحب بك باسم المجتمع المدني ومؤسسات الدولة وكل الجمعيات والهيئات في النبطية التي هي في قلبك وستبقى ورجاء خاص لك من كل فاعليات المنطقة ان يكون هناك زيارة خاصة من معاليك فقط لبلديات وجمعيات ومخاتير النبطية”.
ورد زعيتر بكلمة استعاد فيها بعض الذكريات حينما كان محافظا للنبطية منذ 18 عاما والتي عايش فيها “الاعتداءات الاسرائيلية وصمود الاهالي في وجه الارهاب الاسرائيلي وعدوانيته ومجازره”.
وقال: “الجنوب واهله الذين صمدوا وقدموا وضحوا يستحقون منا كل تضحية وكل خدمة، وكل العناية والاهتمام والاولوية، ونأمل ان نحرر تلال كفرشوبا ومزارع شبعا من الاحتلال الاسرائيلي وذلك بقوة الشعب والجيش والمقاومة”.

أضاف “اود ان اعلن لكم خبرا سارا يهم اهلي في النبطية، انه تم اقرار الزيادة المخصصة لسراي النبطية بعد 10 سنوات من التأخير وقد أضيف مبلغ ايضا لتحديث الاضافات وستنطلق ورشة العمل فيها بأقرب وقت. كما ان هناك اوتستراد النبطية كفررمان ومرجعيون وهو موضوع قيد المتابعة مع مجلس الانماء والاعمار”. ووجه زعيتر الشكر للمولى وموظفي السراي ولاعلاميي النبطية، “هؤلاء الجنود المجهولين وقد واكبوني ابان تسلمي لعملي كمحافظة النبطية واستمريت معهم بأصعب الظروف”.
بعد ذلك تسلم زعيتر درعا تقديريا من رئيس اتحاد بلديات الشقيف، وكتابا توثيقيا عن النبطية “تراث وتاريخ” للزميل علي مزرعاني، من رئيس بلديتها.
ثم زار زعيتر يرافقه قبيسي وجابر، رئيس جهاز المكننة والمعلومات في المديرية العامة للامن العام العميد الركن حسن علي احمد في منزله في بلدة شوكين – النبطية، ومشروع مجمع مدرار الخيري في تلال شوكين وهو مشروع قيد البناء يتضمن مستشفى لرعاية مدمني المخدرات ودار للمسنين.-انتهى-
——
عميد الخارجية في “القومي” يلتقي سفير كوبا
وتأكيد على ضرورة أن تحترم الدول كافة إرادة السوريين وخياراتهم

(أ.ل) – عرض عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر مع سفير كوبا في لبنان رينيه سيبالو براتس الأوضاع العامة، والزيارة التي سيقوم بها إلى جمهورية كوبا.
وكان اللقاء مناسبة جرى خلالها التأكيد على العلاقة المشتركة بين جمهورية كوبا والحزب السوري القومي الاجتماعي، وتفعليها في مختلف الميادين. وتوقف الجانبان أمام نتائج الانتخابات الرئاسية السورية، وكان تأكيد على أهميتها حيث عبّر من خلالها السوريون عن إرادتهم الحرة في اختيار رئيسهم.
وشدّد الجانبان على ضرورة أن تحترم الدول كافة إرادة السوريين وخياراتهم، خصوصاً تلك الدول التي تدعم المجموعات الإرهابية المتطرفة.-انتهى-
——-
الثوم… دواء لكل داء

(أ.ل) – على الرغم من تجنب بعض الأشخاص لتناول الثوم النيء نتيجة لطعمه الحاد ورائحته القوية المنبعثة ممن يتناوله، الا ان فوائدة الجلية تشجع على الاستعانة به واستخدامه لتخفيف أعراض العديد من الأمراض والاعتلالات وعلاجها، ومن أهمها:
1 ) يستعمل لتقوية مناعة الجسم: بحيث يمكن أن يسبب تناول فص من الثوم أثناء نوبات الأنفلونزا العلاج الفوري منها. فقد أثبت من خلال الدراسات العديدة أن الثوم مضاد حيوي، وقد أعلن الطبيب الأستاذ هانزرديتر الألماني أنه تأكد أن الثوم يقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتريا، وفي بعض الحالات كان أشد فعالية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخرى.
2 ) يستعمل لخفض ضغط الدم: حيث ثبت ان مادة الألسين والأجوين allicin ajoeneالموجودة في الثوم تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع حدوث تصلب الشرايين.-انتهى-
——-
قزي بحث في جنيف مع نظراء له في تطوير
مستوى العمالة وملف النازحين السوريين

(أ.ل) – واصل وزير العمل سجعان قزي لقاءاته مع نظرائه العرب والاجانب في جنيف على هامش انعقاد مؤتمر العمل الدولي وهو التقى اليوم وزيرة العمل الرومانية روفانا بلامب وعرض معها العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.
كما التقى في حضور مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفيرة نجلا رياشي عساكر ومستشاره موسى فغالي، وزير العمل في سلطنة عمان الشيخ عبدالله البكري الذي نوه بـ”كفاءات اللبنانيين في جميع القطاعات في عمان، مؤكدا السعي الى مزيد من التقارب بين البلدين”.
بدوره، اكد الوزير قزي “استعداد وزارة العمل للتعاون بما فيه مصلحة لبنان وعمان وان الوزارة على استعداد كامل لمناقشة اي طرح يؤدي الى تعزيز هذه العلاقات”.
بعد ذلك اجتمع في حضور المدير العام للوزارة عبدالله رزوق وعساكر وفغالي الى وزيرة عمل الفليبين السيدة روزاليندا بالدوز حيث جرى بحث في موضوع تبادل الايدي العاملة لا سيما وضع العاملات الفليبينيات في المنازل في لبنان. واقترحت بالدور انشاء نوع من وكالة استقدام موحدة في الفليبين ولبنان من خلال الوزارة والسفارة للحؤول دون حصول سمسرات، وقد وعد الوزير قزي درس المقترح بحسب مصلحة لبنان وابلغها انه اذا كان هناك عملية سمسرة فهي تبدأ قبل بلوغ الحدود اللبنانية من خلال مكاتب موجودة في لبنان، متمنيا عليها وضع حد لهذه العمليات مبديا تجاوب وزارة العمل في مناقشة اي طرح يعالج اي مشكلة.
ثم التقى الوزير قزي وزير عمل البحرين جميل بن محمد علي حميدان الذي وصف لبنان بأنه عنوان للحضارة والرقي، مؤكدا “ان اللبنانيين هم دعامة من دعائم امن واقتصاد البحرين، شاكرا للبنان دعمه مرشح البحرين لدى منظمة العمل الدولية واستعداد البحرين لدعم لبنان في ترشيحاته لدى المنظمة”.
اما الوزير قزي فقال: “اننا نريد ان تساهم الجالية اللبنانية الموجودة في البحرين ليس في انماء هذا البلد، بل في امنه وذلك بعدم التدخل في الشؤون الداخلية”، مشيدا بدور البحرين على مستوى العلاقات العربية – العربية مبديا استعداد الوزارة للتعاون في اطار القوى العاملة بين البلدين”.
والتقى وزير العمل ايضا نظيره المغربي عبد السلام الصديقي الذي اكد خلال اللقاء ضرورة التعاون بما فيه مصلحة البلدين والعالم العربي، مشددا على “ان المغرب تعمل قدر ما تستطيع لتخرج سوريا من ازمتها ولكي لا يتأثر لبنان بما يجري في محيطه ووجه دعوة للوزير قزي لزيارة المغرب”. بدوره وزير العمل اكد “ان الوزارة بصدد تطوير قانون العمل وضمان الشيخوخة ومشروع ضمان التقاعد”.
واثار ملف النازحين السوريين وتأثير ذلك على الاوضاع الاقتصادية والامنية للبنان، داعيا الدول الصديقة والمانحة الى الوفاء بالتزاماتها تجاه مساعدة لبنان في هذ المجال.
واجتمع الوزير قزي بنظيره الجزائري الغازي محمد، حيث نوه بدور الجزائر الاساسي في مصالحة اللبنانيين بعد الحرب، مجددا الدعوة للدول المانحة بالتزام وعودها لجهة مساعدة لبنان لمواجهة ملف النازحين السوريين.
اما الوزير الجزائري فوجه دعوة للوزير قزي لزيارة الجزائر في اطار تطوير العلاقات بين البلدين، واكد اهتمام بلاده بما يحصل في لبنان. وقال:”ان الحكومة الجزائرية ستثير موضوع نقص المساعدات للنازحين الموجودين في لبنان في المحافل العربية والدولية.
كما كان موضوع النازحين مدار بحث بين الوزير قزي ووزير العمل والسياحة والاثار الاردني الدكتور نضال القطامين حيث اتفق على التعاون لمعالجة هذه الملف الذي يشكل مشكلة مشتركة لدى البلدين.-انتهى-
——-
مقبل بحث ومورابيتو في ترتيبات زيارة وزيرة خارجية ايطاليا للبنان

(أ.ل) – عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو، لترتيبات الزيارة المرتقبة غدا لوزيرة الخارجية الايطالية السيدة فيديريكا موغيبريني الى لبنان، حيث من المقرر ان تلتقي مقبل في الوزارة في العاشرة من صباح غد.
كما تم البحث في خلال اللقاء في التحضيرات الجارية لانعقاد المؤتمر الدولي في روما في السابع عشر من حزيران الحالي والمخصص لدعم الجيش اللبناني.-انتهى-
——
ريفي اقترح رفع طابع السرية عن تصريح الإثراء غير المشروع

(أ.ل) – تقدم وزير العدل اللواء أشرف ريفي من مجلس الوزراء بمشروع قانون يطلب فيه تعديل قانون الإثراء غير المشروع بما يضمن إلزام التصريح العلني عن الأموال والممتلكات والأصول التي يفترض بالمسؤولين في الدولة التصريح عنها وفقا لهذا القانون.
وجاء في الأسباب الموجبة لتعديل القانون الذي يحمل الرقم 154 والصادر في 27111999، إضافة فقرة على المادة 2 توجب “ضرورة أن يكون التصريح الذي يقدم وفقا لهذا القانون، غير سري قابلا للنشر وغير خاضع لموجب السرية ضمن المؤسسة أو الجهاز الذي ينتمي إلى ملاكه مقدم التصريح ” ما يضمن مكافحة الفساد وعدم استغلال المراكز التي تشكل محورا أساسيا للتشريعات المعاصرة تطبيقا للمتعارف عليه “أن قوانين الإثراء غير المشروع من الواجب تعديلها باستمرار لتواكب التطور الإجتماعي والتوجهات التشريعية الحديثة”.
كما أوردت هذه الأسباب “أن من يرغب التعاطي بالشأن العام أو السياسة أو دخول مؤسسات الدولة عليه أن يكون صادقا واضحا لا لبس ولا شكوك في وضعه المادي أو الأخلاقي”.
وشدد الاقتراح على تعديل المادة الرابعة ببنودها 1 و2 و3 لناحية علنية التصريح في مهلة شهر من تاريخ المباشرة في العمل على أن تودع لدى المراجع الأتية: رئاسة المجلس الدستوري، رئيس الدولة، رئيس مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء، الوزراء والنواب.-انتهى-
——-

باسيل اختتم زيارته إلى بكين: لمسنا تفهما كاملا من الجانب الصيني
للخطة اللبنانية لإعادة النازحين الى ارضهم في سوريا

(أ.ل) – اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الى بكين بلقاء مع نظيره الصيني يوانغ يي، عقدا بعده جلسة محادثات شارك فيها سفير لبنان لدى الصين فريد عبود.
وبعد اللقاء تحدث الوزير باسيل عم نتائج زيارته الى الصين ومضمون محادثاته مع المسؤولين. ورأى “ان هناك فرصا ومجالات للاستفادة من تعاوننا مع الصين بشكل اكبر كونها على مشارف ان تصبح القوة الاقتصادية الأكبر في العالم.”
واضاف “ان التعاون مع الصين يفيد لبنان لا سيما وان الموقف السياسي للدولة الصينية لطالما كان الى جانب لبنان والمنطقة في القضايا المحقة.”
واشار الى انه جرى البحث في مواضيع عملية لتعزيز العلاقات الاقتصادية ومنها تدريب كوادر لبنانية وإيجاد فرص اكثر تنوعا امام الاستثمار الصيني في لبنان، مما يزيد من فرص العمل في صفوف اللبنانيين.
كما لفت باسيل الى انه طلب المساعدة في تشييد مبنى جديد لوزارة الخارجية اللبنانية، وقال:” كما وعدنا بالمساعدة في ٣ مجالات: اولا في موضوع الارهاب ومساعدة الجيش اللبناني في مؤتمر روما.
وثانيا في موضوع النازحين، اذ لمسنا تفهما كاملا من الجانب الصيني للخطة اللبنانية لإعادة النازحين الى ارضهم في سوريا، وتخفيف أعدادهم في لبنان وإقامة تجمعات سكنية آمنة داخل سوريا او على الحدود ما بين البلدين. وتلقينا وعدا بالمساعدة وسنرى ترجمة فعلية لهذا الامر من خلال مساعدة مالية ستقدم بالطريقة التي يريدها لبنان.
واكد باسيل ان لبنان دخل في طور سياسة جديدة في ما يخص مقاربة النزوح السوري تتطلب شرحها لدول العالم، ومن ثم تفهم هذه الدول لسياستنا الجديدة، وثالثاً مساعدة هذه الدول للبنان في إطار تطبيق هذه السياسة من خلال المساعدة السياسية لجهة تسويق هذه الفكرة وتطبيقها التي تستلزم وجود طرفين هما الجانب السوري، وجانب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية.
ولفت باسيل الى ان “ما يهمنا أيضاً، ان تكون المساعدات كما تريدها الحكومة اللبنانية والا تذهب مباشرة الى النازحين. لان من من شأن ذلك ان يشجعهم على البقاء في لبنان. ومن يريد المساعدة يجب ان يقدم المال مباشرة الى الحكومة اللبنانية او الى الصندوق الخاص لمساعدة لبنان في البنك الدولي، وأي مساعدات اخرى غير ذلك ليست لصالح لبنان لانها، ولو بشكل غير مباشر، تساهم في تدمير لبنان من خلال تشجيع السوريين على البقاء فيه.”
كما أشار باسيل الى انه طرح أيضاً مع المسؤولين في الصين موضوع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان” حيث أكدنا على الرفض المطلق لبقائهم في لبنان، وشددنا على قدرة لبنان على رفض وتعطيل اي حل لا يتضمن عودتهم الى فلسطين او الى اي بلد اخر.
من جهة اخرى يلبي الوزير باسيل مع الوفد المرافق، دعوة السفير عبود على مأدبة العشاء.-انتهى-
——-
أبي رميا: المشاركة في الجلسة التشريعية لم تحسم بعد

(أ.ل) – أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون ابي رميا في حديث الى مصدر إعلامي أن “لا شيء خارقا للطبيعة تم الحديث عنه أو تم التوافق عليه خلال زيارة وزير الخارجية الاميركية جون كيري لبنان”، موضحا أن “كيري تمنى ان تكون لقاءاته في السرايا الحكومية، الا ان وزير الخارجية جبران باسيل رفض خرق الاصول البروتوكولية في العلاقة بين دولتين سياديتين”.
وأكد أن “الأمور لم تحسم بعد لناحية المشاركة في الجلسات التشريعية”.
وعن الموضوع الرئاسي، جدد موقف التكتل بالقول:”لا نريد أن نؤمن النصاب لانتخاب رئيس لا يمثل على الصعيد المسيحي”، مشيرا إلى أن “استمرار ترشح رئيس حزب القوات سمير جعجع وتبنيه من قبل فريق 14 آذار يعرقل انتخاب رئيس للجمهورية، بالاضافة الى التموضع الجنبلاطي الذي يمنع وصول الرئيس الذي تم التوافق عليه في بكركي، ومن هنا كان انفتاح العماد ميشال عون على تيار المستقبل للوصول الى تفاهم حول رئيس الجمهورية، وكسر الاصطفافات القائمة في لبنان”.
وفي ما يتعلق بارتدادات الشلل على المؤسسات في ظل الشغور في الرئاسة الاولى، لفت إلى أن “مجلس الوزراء بصدد حسم موضوع التصويت على القرارات والتوقيع على المراسيم والقرارات، وهو لا يزال مدار بحث في الحكومة، مع العلم ان هذا الأمر سيحسم قريبا انطلاقا من الإتفاق على عدم شل البلد بشكل جماعي، ولا يمكن تحمل هذه المسؤولية التاريخية”.-انتهى-
——-
حوري: لمعالجة الجدل حول صلاحيات الحكومة والحل الأمثل انتخاب رئيس

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “لا نقاش في ما يتعلق بصلاحيات رئيس الحكومة وآلية اتخاذ قرارات الحكومة وفق الاصول”، لافتا الى ان “النقاش حول من يوقع قرارات الحكومة لتصبح مراسيم أصبح سياسيا وهو يدور خارج قاعة مجلس الوزراء”، داعيا إلى “معالجة هذا الجدال سريعا لملء هذا الشغور مع تأكيد أن الحل الامثل يكون بانتخاب رئيس جديد للبلاد”.
وأكد أن “مشاركة تيار المستقبل في جلسة الثلاثاء قيد النقاش وعلى قاعدة تشريع الضرورة وخصوصا أن الموضوع يتصل بملف سلسلة الرتب والرواتب”.
وأبدى حوري تخوفه “مما وصفه بالنغمة الجديدة التي نسمعها منذ ايام والتي تنادي بضرورة التريث بانتخاب رئيس جديد ليأتي مجلس نيابي جديد يعول عليه الفريق الآخر لانتخاب رئيس جديد”، مشددا على “ضرورة أن ينجز هذا الاستحقاق لملء الشغور الذي ينعكس سلبا على مختلف القطاعات في الدولة”.-انتهى-
——-
جنبلاط التقى شيخ عقل الموحدين الدروز واكد تفهمه لحيثيات زيارة كيري:
لم يكن من موعد محدد للقائه وعلى الاعلام الابتعاد عن اختلاق الروايات

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط مساء أمس في دارته في كليمنصو شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في حضور مفوض الاعلام رامي الريس، وكان عرض للتطورات العامة.
من جهة ثانية، صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي ما يلي:
تناقلت بعض وسائل الإعلام كلاما مفاده أن رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط كان منزعجا لعدم الاجتماع بوزير الخارجية الأميركية جون كيري، أثناء زيارته الأخيرة إلى بيروت منذ أيام قليلة.
يهم النائب وليد جنبلاط أن يوضح أن هذا الكلام عار من الصحة تماما، وأنه من الأساس لم يكن هناك موعد محدد للاجتماع بالوزير كيري، الذي تربطه فيه صداقة عميقة وقديمة سابقة لتوليه وزارة الخارجية وتعود لمرحلة تولي كيري رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي.
ونقل السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل إلى النائب جنبلاط التحيات الحارة من كيري، ولذلك يؤكد النائب جنبلاط تفهمه الكامل لحيثيات زيارة وزير الخارجية الأميركي الذي حصر إجتماعه بالمسؤولين الرسميين والبطريرك الماروني، داعيا وسائل الاعلام الى الابتعاد عن اختلاق روايات من نسج الخيال وبعيدة تماما عن الواقع”.-انتهى-
——
الناصري يضع أكاليل على نصب الشهداء في ذكرى الاجتياح

(أ.ل) – زار وفد من “التنظيم الشعبي الناصري”- فرع صيدا القديمة برئاسة عضو اللجنة المركزية في التنظيم حسين البواب، ساحة الشهداء في صيدا، ووضع إكليلا على النصب التذكاري للشهداء باسم التنظيم، في الذكرى الثانية والثلاثين لاجتياح العدو الاسرائيلي لبنان عام 1982. وللمناسبة أيضا، زار الوفد ضريح مصطفى معروف سعد ووضع اكليلا من الزهر.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: اطلاق نار على قوة اثناء دهمها 4 مطلوبين في الهرمل وتوقيفهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 6/6/2014 البيان الآتي:
أثناء مداهمة قوة من الجيش لمطلوبين في منطقة الهرمل، تعرضت لإطلاق نار حيث ردت بالمثل، وأوقفت كلا من المدعوين: احمد محمد علوه، محمد حسين ناصر الدين، علاء حسين علام وعلي دعاس علوه، وضبطت بحوزتهم: رشاش عدد 1، بندقية حربية عدد 2، مسدس عدد 3 وقاذف “آر.بي.جي”، إضافة إلى كمية من الذخائر والأعتدة العسكرية. وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
الراعي: عدم اجراء الإستحقاق الرئاسي يستهدف شعبا بمقوماته

(أ.ل) – زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي دار التعاضد الماروني، مقر الصندوق التعاضدي الإجتماعي الصحي، أدونيس – زوق مصبح، وكان في استقباله المطارنة: رولان أبو جوده، طانيوس الخوري، منجد الهاشم، عاد أبي كرم، وبولس روحانا، رئيس رابطة قنوبين للرسالة والتراث نوفل الشدراوي، رئيس “كاريتاس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” المحامي جوزف فرح ورئيس بلدية زوق مصبح شربل مرعب وحشد من الإكليروس والعلمانيين.
جولة تفقدية
وفور وصوله، أزاح البطريرك الراعي الستار عن اللوحة التذكارية الخاصة بزيارته. وتلا صلاة التبريك مرفقة بالماء المقدس وجال في مكاتب الصندوق وأرشيفه بحيث اطلع على “آلية العمل والبرامج الصحية والإستشفائية التي يقدمها الى المنتسبين. ثم انتقل والحضور إلى قاعة الطوباوي أبونا يعقوب الكبوشي حيث قدم أمين سر مجلس إدارة الصندوق الزميل جورج عرب الإحتفال بكلمة ضمنها مقارنة بين عهد البطريرك جرجس عميرة (1634-1644) وعهد البطريرك الراعي لجهة أحداث تتعلق بالمسيحيين وبسعي البطريرك إلى تدارك أحوالهم وسط الخلافات والإنقسامات.
ثم اختتم البطريرك الراعي بكلمة حيا فيها “الدور الإجتماعي الرائد الذي يقوم به صندوق التعاضد الماروني، وقد بلغ عدد المنتسبين اليه ما يقارب اربعين الفا، وهو دور يجسد تعليم الكنيسة الإجتماعي الداعي الى محبة القريب والعناية بكل ضعيف”.
وقال: “استحضر وأنا في هذه المناسبة حديثي أمس مع وزير خارجية أميركا السيد كيري الذي سألني رأيي في الموضوع الراهن، فقلت له: قبل الغوص في التفاصيل، أود أن اشير الى ان إجراء الإستحقاق الرئاسي ليس ترفا او عملا سياسيا يوميا يجوز الإستخفاف به. انه أمر يتعلق بمصير الناس وحياتهم اليومية ومستقبلهم. فالسياسة التي اعتمدت وادت الى عدم اجراء الإستحقاق الرئاسي تستهدف شعبا بمقومات حياته وحضوره حاضرا ومستقبلا. انها تقود هذا الشعب الى الإفقار والتقهقر المعيشي والإقتصادي، وتدفعه الى هجرة أرض لبنان مع ما تحمله هذه الهجرة من أخطار مصيرية”.
وأضاف “في مواجهة هذه الحالة، لا نجد سوى الكنيسة حصنا لنا لتخطي الأزمة والتحديات التي ترافقها. واتطلع الى مؤسسات الكنيسة الإجتماعية الخادمة على تنوعها لأراها تترجم تعليمنا الإجتماعي عبر العناية بالفقراء والمعوزين والمرضى. ونفتخر بأن تكون لدينا المؤسسة المارونية الإجتماعية التي بات لها ثلاث بنات: صندوق التعاضد الصحي وصندوق الإهتمام بالسكن وحديثا أوكلنا اليها امر الإضطلاع بشؤون التنمية، ونعلق عليها الآمال. فصندوق التعاضد يخدم زهاء أربعين الف منتسب، وصندوق السكن انجز اكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية أسهمت اسهاما كبيرا في حل أزمة السكن لدى الشباب، وساعدتهم على الترسخ في ارضهم. وحين نتحدث عن الإنماء نسترجع كلام البابا بولس السادس الذي اعتبر الإنماء الوجه الآخر للسلام. وبهذا المفهوم نثني على دور مؤسستنا الإجتماعية أكثر وأكثر لكونها بعملها الإنمائي تسهم في صناعة السلام”.
وتابع “حين نتطلع الى مؤسساتنا الإجتماعية الفاعلة الحاضرة حضور الكنيسة الخادمة تتعزز آمالنا ونقوى على مواجهة الصعوبات التي لا نخاف منها. ولنا في تاريخنا الطويل محطات شهادة مضيئة نستلهمها في مسيرة أسلافنا البطاركة العظام كالدويهي وحجولا وعميرة وغيرهم الذين استقووا بإيمانهم على كل التحديات والصعوبات. ونحن بعدهم اليوم لا نخاف ايا من التحديات، بل نتكل على الله، وعلى رسالة الخدمة التي انتدبنا اليها وهي خدمة المحبة التي نعرف بها اننا مسيحيون”.
ولفت الى “خطورة تخلف الدولة عن سداد المستحقات المتوجبة عليها للمدارس والمستشفيات ودور العجزة وسواها من المؤسسات الإجتماعية”، داعيا الى الإسراع “في اعادة لبنان الى وضع دستوري طبيعي يحفظ أبناءه فوق أرضه”. وشكر للمطران أبو جوده “جهوده وتضحياته وسهره الدائم على عمل المؤسسة الإجتماعية المارونية”، وحيا “مسؤوليها والعاملين فيها”.
شعار صندوق التعاضد
بعد ذلك، سلم المطران أبو جوده والأب صقر البطريرك الراعي خاتما شعار صندوق التعاضد الأول.-انتهى-
——
عبد الأمير قبلان: لرئيس معتدل مستقيم يعمل لمصلحة لبنان وشعبه

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) ورأى سماحته ان سوريا دفعت ثمنا غاليا بفعل اجرام المتطرفين والحاقدين من اهل التكفير والاجرام والشقاق، واليوم الجميع فرح لما جرى في سوريا من وئام وتواصل وبركة ونحن نهنئ الشعب السوري وكل القيادات بهذا الانجاز المهم والصعب ونتمنى ان تعود الراحة والاطمئنان الى سوريا لتأمن بما اعطيت من قوة ،فما جرى كان صعبا ومؤلما ولقد تحمل شعب سوريا احقاد الوافدين الى ربوع سوريا، نطالب سوريا قيادة وشعبا بالتماسك والتعاون على البر والتقوى ولا يتعاونوا على الاثم والعدوان،لذلك نبارك لسوريا انجازها الاستحقاق الرئاسي ونقول للجميع اذا اردتم الاصلاح فاتبعوا طريقه وابتعدوا عن الفتن والانانية والغرور وتظللوا براية الايمان واقتدوا بالنبي واهل البيت المعصومين.
وطالب سماحته اللبنانيين ان يعودوا الى الايمان والتواصل والتعاون والالفة والود والاحترام المتبادل والعمل لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، وعلينا ان نكون عقلاء فنعمل لما ينقذنا من هموم ومشاكل ونتحرك باحترام وتقدير وتنظيم ليكون بلدنا في خير وبركة، ان لبنان يعيش القلق والاضطراب والتخلف فالمطلوب من اللبنانيين عموما والمسيحيين بالخصوص ان يتنازلوا لبعضهم البعض ويقدموا الرئيس المناسب الذي يخدم المصلحة العامة ولا يكون جشعا ومتعصبا ومجرما بل يكون معتدلا مستقيماً يعمل لمصلحة لبنان وشعبه ، وعلى الموارنة ان يتواضعوا لبعضهم البعض ويختاروا الرئيس المناسب لقيادة السفينة الى شاطىء الامان ، ونطالب الجميع بالعمل السريع لانقاذ لبنان فيكونوا مع الله ليكون الله معهم ليكون الله معهم، ولاسيما ان لبنان بحاجة الى تواصل وتواضع بين اللبنانيين حتى نصل الى الاستقرار ونكون مستقيمين معتدلين حتى نعيش سويا بأمن وامان في وطننا لبنان.-انتهى-
——-
أحمد قبلان للسياسيين: كفاكم نقاشات عقيمة وللعمل بحس وطني مسؤول

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة ابتدأ قسمها السياسي بالقول: “إذا غضب الله على قوم ألهاهم في الجدل وأقعدهم عن العمل”. هذا ما نعيشه اليوم في ظل طبقة سياسية دأبت في أغلبيتها على ثقافة التحدي، وامتهان المناكفة والمماحنة في مقاربة القضايا الوطنية؛ ومع علمها المسبق وإجهارها بضرورة تكريس الشراكة، والتزام مبدأ التوافق بين اللبنانيين، فإن المسؤولية الوطنية لا تزال مغيّبة بفعل الصراعات والخصومات، ولا يستشعرنّ أحد بما قد تؤول إليه أوضاع البلاد والعباد، في حال استمرت القيادات السياسية في تضييع الفرص، وفي الرهان على تطورات إقليمية ودولية. فالأخطار داهمة، وظروفها لا تسمح بالتسويف والمماطلة، وهذا يُلزم الجميع بالانفتاح والتواصل والتلاقي على إنقاذ الوطن دون تأخير أو إبطاء، من خلال تسوية سياسية للخروج من دوامة هذه الأزمة، لأن أزمة الرئاسة يمكن أن تنسحب على ملفات أكثر حساسية، فالبلد محاصر، والضغوطات السياسية والحياتية والاجتماعية قد تنجم عنها اختلالات واختراقات أمنية من شأنها إعادتنا إلى نقطة الصفر، وخاصة أن البؤر الإرهابية لا زالت تتحيّن لحظة فشل كي تخلط الأوراق من جديد.
وجدد سماحته الدعوة إلى الإسراع لانتخاب رئيس توافقي جامع، وإلى تضامن حكومي، وإلى تعاون على انتظام عمل السلطات الدستورية، وعدم تعطيلها بحجج وذرائع قد تطيح بكل المؤسسات. كما طالب المفتي قبلان بالعمل على إقرار سلسلة الرتب والرواتب، وبت هذه القضية العالقة منذ سنوات بأسرع وقت ممكن ووفق الإمكانيات، وإبعادها عن لعبة التجاذبات، فحقوق الناس واجب، فلا يجوز لأي فريق أن يستغل لقمة العيش، ويوظفها في السجالات والخلافات السياسية، بل على المسؤولين العمل بشكل متضامن وجدّي لمعالجة كل الملفات الاجتماعية حتى لا تتحوّل الأزمات إلى أسباب كارثية ترهق الوطن والمواطن.
ووجه سماحته خطابه للسياسيين بالقول:”كفاكم أيها السياسيون نقاشات عقيمة، وحوارات ملغومة، واجتهادات وتفسيرات دستورية في غير محلها، هناك واقع سياسي واجتماعي واقتصادي مأزوم، وعلى الجميع التعاون والعمل بحس مسؤول، وخلفية وطنية صرفة، من دون مواربات وحسابات لا تحقق المصلحة العامة، فالوطن للجميع، والحاجة مسيسة وملحة، لأن نكون حاضرين وجاهزين لإنقاذه، مهما كلّف ذلك من تضحيات واستلزم من تنازلات، بعيداً عن المزايدات وسياسة المراهنات على الدور الأمريكي، الذي لم يتمتع يوماً بحسن النوايا للمنطقة وشعوبها، وهو ما كان يومًا ولن يكون إلا في خدمة مصالحه وأهدافه.
وختاماً هنأ المفتي قبلان الشعب السوري على ما حققه من إنجاز وطني بإعادة انتخاب الرئيس بشار الأسد، قاطعاً الطريق أمام الذين كادوا لسوريا من الداخل والخارج، مؤكداً أن سوريا الممانعة والمقاومة لن تسقط، ولن يُلغى دورها التاريخي والريادي، القومي والعربي، وستبقى الصخرة التي ستتقطع عليها كل أحابيل التآمر والاستهداف.-انتهى-
——
المفتي قباني في اجتماع مجلس عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد:
لإنشاء معهد للتدريب الحرفي

(أ.ل) – عقد اجتماع مشترك لمجلس عمدة مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية ولجنة الصديقات في المؤسسات بحضور مفتي الجمهورية الرئيس الأعلى لمؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية الشيخ محمد رشيد قباني، بعد تعيين المفتي مجلس عمدة جديدا لهذه المؤسسات.
وحدد رئيس مجلس العمدة نبيل بدر اهداف المجلس الجديدة ملخصا اياها “بالحفاظ على مؤسسات دار الفتوى والعمل على زيادة القدرة الإستيعابية لها وتطوير عملها بما يتناسب مع احتياجات المجتمع اللبناني”. وشرح تطلعات المجلس الجديد لإعادة هيكلة وتطوير ادارة المؤسسات.
واطلعت رئيسة لجنة الصديقات بديعة شهاب رئيس واعضاء مجلس العمدة على النشاطات والخدمات والمساعدات التي تقدمها لجنة الصديقات الى اطفال المؤسسات واقسامهم الداخلية والعمل فيها.
أما مفتي الجمهورية فنوه “بالعمل المشترك لخدمة المؤسسات وفروعها التي تتكون من مؤسسة الخدمات الاجتماعية التي ترعى مدرسة الامام الاوزاعي لأطفال المؤسسات واقسامهم الداخلية ونشاطاتهم التربوية والتعليمية ومستشفى التأهيل الطبي التخصصي للعلاج الفيزيائي ومركزا طبيا لعلاج الشلل الدماغي. واقترح انشاء معهد التدريب المهني والحرفي الذي يتيح لشباب وبنات المسلمين الذين لم يحصلوا تعليما جامعيا ان يتعلموا حرفة ومهنة في مدة قصيرة تساعدهم على العمل في مجالات حرفية تؤمن لهم دخلا عائليا والمساهمة في تنمية المجتمع. وقال: “سيجري العمل لافتتاح هذا المعهد في وقت قريب”.-انتهى-
——-

مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية: توقيف سارق

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 6/6/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 3/6/2014 ادعى احد المواطنين لدى فصيلة الرملة البيضاء في وحدة شرطة بيروت حول سرقة دراجته النارية. وبنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية، تمكنت المفرزة المذكورة وخلال ساعتين من توقيف الفاعل في محلة جسر السلطان ابراهيم، ويدعى: – أ .إ ( مواليد 1976) لبناني.
بالتحقيق معه اعترف بارتكابه عدة عمليات سرقة طاولت دراجات نارية، سيارات، منازل، كذلك سلب عمال سوريين ضمن محافظتي بيروت وجبل لبنان، كما اعترف بتعاطي المخدرات وترويجها.   
تم ضبط الدراجة المسروقة وبيان قيد افرادي مزور. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص، من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعمال مماثلة الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي – ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——-
جبهة العمل: نهضة الأمة لن تكون إلا من خلال
لفظها الشروط والإملاءات الخارجية

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد “أن نهضة الأمة وتقدمها وتطورها نحو الأفضل، واستفاقتها من غفوتها وغفلتها وكبوتها، ومن ثم بناء نظامها السياسي العادل والمستقل لن يكون إلا من خلال لفظها للشروط والإملاءات الخارجية، ومن خلال تخلّيها عن التبعية ورفضها للتسلّط والهيمنة من أي جهة أو دولة أتت”.
   ولفت الشيخ الجعيد “إلى حقّ الشعوب العربية والإسلامية في تقرير مصيرها مشيراً إلى أنّ الشعب السوري والمصري اختارا بحرية تامة الرئيس الذي يرونه مناسباً لقيادة السفينة نحو برِّ الأمان رغم الصعاب وكثرة المؤامرات الخارجية المحدقة بمصر وسوريا”. 
وأكد الشيخ الجعيد “على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية وعلى أهمية المصالحة الوطنية والتعددية السياسية وإحلال منطق العدالة والرحمة والطمأنينة وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع سوريا الشقيقة في أقرب وقت ممكن بعد الانتصار الحتمي على الإرهاب والمجموعات الإرهابية المسلحة التي عاثت في الأرض ظلماً وعدواناً وفساداً”.-انتهى-
——-

هيئة ادارية جديدة لمرشدية السجون في البقاع

(أ.ل) – اجتمع اعضاء المرشدية العامة للسجون اقليم البقاع في الدار الأسقفية للروم الملكيين الكاثوليك في زحلة برئاسة المرشد العام الإقليمي الأب مارون غنطوس، وتم انتخاب هيئة ادارية جديدة، بحضور اكثرية الأعضاء، وتوزعت المسؤوليات على الشكل التالي:
– نائب الرئيس: الأب طوني بدر
– أمين السر: المحامي نجيب مشعلاني
– أمين الصندوق: السيد جورج نبهان
– مسؤولة المحاسبة: السيدة ريما بشارة
– مسؤول العلاقات العامة: الأستاذ الياس المشعلاني
– مسؤول الشؤون القانونية: المحامي باسكال نمير
– مسؤول الإعلام: السيد طوني خوري
– منسق النشاطات: السيد غسان خليل الفرن.
وتمنى الأب غنطوس للهيئة الجديدة التوفيق في مهامها خدمةً للمساجين ولخير الخدمة في السجون.
وفي نهاية الإجتماع تبادل الجميع نخب الهيئة الجديدة بحضور النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم.-انتهى-
——-

افتتاح المكتب الإقليمي للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) في صيدا

(أ.ل) – تم اليوم إفتتاح المكتب الإقليمي للجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) في الجمهورية اللبنانية في مدينة صيدا حي الفيلات “شارع قصب” منطقة النبعة، بحضور عدد الزملاء أعضاء الجمعية.
وقال د. عبد العزيز طارقجي المدير الإقليمي للجمعية عقب إفتتاح المكتب:
إن فرحتنا بافتتاح المكتب الإقليمي للجمعية (راصد) في لبنان كبيرة جداً، ويجب ألا تمنعنا كافة الضغوطات التي مورست علينا مهما كانت الأسباب للتراجع عن أهدافنا السامية بنشر ثقافة حقوق الإنسان وتعميق الوعي الديمقراطي في المجتمع الشبابي، كما وأننا عندما أسسنا الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) كنا ننظر إلى مجتمعنا وقضيتنا بعين الإنسان وثقافة التسامح لا بعين السياسة، وإننا نؤمن دائماً بمصداقية الحوار البناء على أسس صحية وسليمة لبناء مجتمع شبابي خال من الكراهية والاحتقان. وأضاف: قد نختلف في آرائنا أشد الاختلاف ولكن جميعنا في النهاية سواسية، وإذ إنني أتوجه باسم السيد رئيس مجلس الإدارة المستشار أيهان جاف وأخوتي أعضاء المجلس إلى زملائنا في (راصد) الموجودين معنا والغائبين لنهنئ ونبارك لهم هذه المناسبة السعيدة، ولأقول لهم إن دربنا طويل جداً ولكن يجب أن نصمد ونكافح، وأن تكون المهنية صادقة ومحايدة في عملنا تجاه مبادئنا ومسيرتنا وشبابنا لنجعل من حقوق الإنسان واقعاً ملموساً، ونؤكد أننا لن نتقاعس عن مناصرة المهمشين وسنبقى صوت الذين لا صوت لهم لنقف على الخطوط الأمامية لمواجهة الظلم.
 وختم د. طارقجي قائلاً: نثمن عالياً الجهود الإيجابية للمديرية العامة للأمن العام اللبناني في مساندة القضايا الإنسانية، وأتوجه بإسمي وإسم زملائي بالتحية والتقدير إلى سعادة اللواء عباس إبراهيم على دوره الفعال في تسهيل مهام عمل المنظمات الحقوقية والمدافعين عن حقوق الإنسان في الأراضي اللبنانية ونحن ممتنين لذلك. الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) هي جمعية إقليمية، غير حكومية لا تهدف للربح، تأسست في أوائل العام 2006 من قبل مجموعة من الناشطين في مجال حقوق الإنسان وقضايا اللاجئين، بهدف نشر وتعليم مبادئ حقوق الإنسان والدفاع عنها وعن قضايا اللاجئين.-انتهى-
——-
إنتخاب مجلس إداري جديد للهيئة الشبابية

(أ.ل) – عقدت الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار المُرخصة بعلم وخبر 535/أد بتاريخ 30/11/2006، جمعية عمومية  في التاسع عشر من شهر أيار المُنصرم، تم خلالها إنتخاب مجلس إداري جديد وجاءت النتائج على الشكل الآتي: مالك مولوي رئيسا” للهيئة ومفوضا” تجاه الحكومة، جوي حداد  نائبا” للرئيس، رانيا غيث أمينة السرّ ومنسّقة الهيئة في الشوف، زلفا عساف مستشارة الشؤون الإعلامية، جوزف وانيس مستشار الشؤون القانونية، ميرنا قرعوني مسؤولة العلاقات العامة والأنشطة، دارين عبد الأحد أمينة الصندوق، طارق الفيل مُنسّق الهيئة في البقاع، سامر مولوي مُنسّق الهيئة في طرابلس والشمال، هنادي قعفراني مُنسّقة الهيئة في صيدا والجنوب، عطاف دبيبو مُنسّقة الهيئة لشؤون الإغتراب، ربيع قيس مستشارا” عاماً للهيئة.-انتهى-
——

مجلس علماء فلسطين زار العميد حمدان وطالب العرب والمسلمين
بوأد الفتنة وبتوحيد صفوفهم لإسترجاع الأقصى وفلسطين

(أ.ل) – زار وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان برئاسة الشيخ الدكتور حسين قاسم وكل من الاعضاء مسؤول العلاقات العامة والاعلام الشيخ محمد الموعد والشيخ سامر أبو عنبر، أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان والأخوة أعضاء الهيئة القيادية
أكد المجتمعون على وحدة الصف ووأد الفتنة وأهمية تحقيق الأمن وتجنيب المخيمات أي إنزلاق في آتون الفتنة وإبقاء البوصلة نحو تحرير فلسطين
وتحدّث بإسم وفد المجلس مسؤول العلاقات العامة والإعلام فضيلة الشيخ محمد موعد
معتبراً الشيخ الموعد أن الزيارة جاءت لمناسبات عدّة أولها النكبة التي مرّت منذ اسابيع والتي كنا نتمنى على العالم العربي والإسلامي ان يحقق شيئاً اتجاه القضية الفلسطينية وجاءت كذلك ذكرى الإسراء والمعراج التي تتعلق بالمسجد الأقصى والتي لم تحرك لا الجامعة العربية ولا العالم العربي والإسلامي ساكنا” اتّجاه ما يدور في المسجد الأقصى فهذا العدو الصهيوني الغاشم المحتلّ الذي فتّك بالفلسطينيين لا تصدّه إلا المقاومة.
ولفت إلى أن الخامس والعشرين من أيار يوم الإنتصار الكبير ويوم المقاومة الذي جعل صورة النصر واضحة للعالم والتي تحققت بفضل مقاومة وعزيمة المجاهدين وتكلّل هذا الانتصار بإنتصار ثان في تموز 2006 فعرف العدوّ حجمه وأشار إلى أن غزّة الابيّة غزّة هاشم حققت اكبر وأفضل انواع الانتصارات على هذا العدوّ عام 2008 وفي العام 2012 استطاعت وبكلّ فصائلها المقاومة ان تسطّر أعلى وأروع معاني الإنتصار على العدوّ.
وأكد الموعد ان مشروع المقاومة هو الذي سينتصر في المنطقة وأنّ هذا العدوّ لا يفهم الّا لغة القوّة ،داعياً العالم العربي والاسلامي الى ان يوحّد صفّه وان تتضافر هذه الجهود من أجل القضاء على الغدّة السرطانية الجاثمة على أرض فلسطين التي هي وراء كل ما يدور في عالمنا العربي والاسلامي.
وتبنى الشيخ الموعد بإسم مجلس علماء فلسطين مشروع المقاومة من أجل تحرير فلسطين وشعارنا واضح جدّا” ان كل من يكون مع فلسطين ويقاتل من أجلها ويجعلها نصب أعينه وبوصلته هو معنا ونحن معه ان شاءالله .
وختم الشيخ الموعد سائلاً الله تعالى ان يعزّز الأمن والأمان في ربوع بلادنا في سوريا و لبنان وفلسطين و الأردن ومصر الكرامة و بلاد الحجاز وكل بلاد الشّام والمسلمين وأن يهبوا معاً لنصرة فلسطين وان نصلي جميعا” في المسجد الأقصى.
بدوره ، رحّب أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان بالعلماء الأجلاء مقدّرا” دورهم في جمع شمل أهلنا الفلسطينيين في مخيمات الشتات لمنع استغلالهم كوقود لمصالح سياسية ضيقة لبنانية أو فلسطينية معرباً عن الوقوف الى جانبهم وتشجيعهم على الإستمرار في منع حدوث أي اختراقات أمنية على صعيد المخيمات، وتوجه حمدان إلى أهلنا الفلسطينيين في مخيم الشتات في لبنان بالقول ان عملية التدمير الذاتي لما هو قائم من أمن واستقرار في المخيمات لا يخدم إلا العدو الصهيوني وكل الطروحات وكل المسميات تحت ستار الطائفية والمذهبية السياسية لا تؤدي إلا إلى الخراب كما شاهدنا في ليبيا وفي مصر، وكما نشاهد أيضا في سوريا العربية، متمنياً ابعاد الأذى عن المخيمات وداعياً الجميع لأن يعوا دورهم في منع هذا التدمير الذاتي.
 وأضاف حمدان نحن المرابطون نراهن على وعي أهلنا الفلسطينيين في فلسطين وفي كل أنحاء العالم وفي لبنان ودائما” رهاننا يصيب، ويخرج الشعب الفلسطيني إلى وجهته الحقيقية لتحرير أرضه فلسطين وقدسها الشريف.
فيما يتعلق بما يجري من تهديدات يومية من قبل هؤلاء الإرهابيين الصهاينة في مسجد الأقصى، أشار حمدان أننا ندرك أن المقاومة على أرض فلسطين، وعلى أرض غزة الشامخة ورجال الله في لبنان لن يسمحوا لهؤلاء الرعاع الصهاينة من تدنيس المسجد الأقصى أو إلحاق الأذى بأي حجر من حجارته المباركة.
 وتوجه حمدان إلى هؤلاء الذين طرحوا مبادرة السلام في بيروت متسائلاً أين أصبحت هذه المبادرة؟ فعوضا” أن تكون مسارا” للحل الحقيقي العادل لقضية فلسطين نراها أصبحت بابا” للتطبيع بين هؤلاء مع الكيان الصهيوني للحفاظ على عروشهم في المحميات والمشيخات الأميركية في الخليج العربي، وتابع حمدان اذا كان لا يزال هناك ذرة من ذرات الضمير أو ذرة من ذرات الوعي والشعور اتجاه قضية فلسطين المركزية التي يتغنون بها صبحاً ومساء فليسحبوا هذه المبادرة وليهددوا بها، لكن نحن ندرك أنهم أعجز من أن يقوموا بذلك.
وختم حمدان مؤكداً أن الحل باتجاه فلسطين هو أن نتّحد جميعاً ومن يريد ثورة وإصلاحاً وتغييراً لابدّ أن يكون باتجاه فلسطين، مشيراً إلى أن لا ثورة إلا من أجل تحرير فلسطين، وعلينا جميعاً أن نتجه الى تحرير أرضنا الفلسطينية ونعلن دولتنا الفلسطينية الواحدة الموحدة من بحرها إلى نهرها.-انتهى-
——
جبري أبرق للرئيس السوري مهنئاً بإعادة انتخابه

(أ.ل) – أبرق الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري إلى سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد مهنئاً بإعادة إنتخابه رئيساً للجمهورية العربية السورية.
 ومما جاء فيها:
سيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية المحترم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛ شكّل تجديد ثقة الشعب العربي السوري بقيادتكم، تجديداً لعزمية الشعوب التي تقاوم وتناضل من أجل الحرية والتقدم ومواجهة الإجرام، وهزيمته.
إننا إذ نتوجه إليكم بأحرّ التهاني ، نرجو من العليّ القدير أن يؤيدكم بكل القوة والعزيمة والحكمة والحنكة من أجل قيادة ووحدة الشعب السوري الشقيق ، والأمة العربية والإسلامية على طريق التقدم والنضال من أجل الوحدة والقضايا المحقه لا سيما فلسطين المحتلة,  والخلاص من موجة الإجرام التكفيري الذي يريد أن يفتت الأمة ويمزقها.  سدّد الله خطاكم ومنحكم من لدنه نصراً مبيناً.-انتهى-
——-
منظمة العمل الدولية وعُمان تتعهدان بمواصلة التعزيز المشترك للعمل اللائق في السلطنة
وقعت منظّمة العمل الدوليّة وممثلون عن الأطراف الثلاثة اتفاقيةً
لتمديد بالبرنامج الوطني للعمل اللائق في عُمان حتى عام 2016

(أ.ل) – وقعت اليوم منظّمة العمل الدوليّة وممثلون عن الحكومة العُمانية وعن العمال وأصحاب العمل اتفاقيةً لتمديد التعاون بشأن تعزيز العمل اللائق في الدولة الخليجية.
وتمدد هذه الاتفاقية التي وُقعت على هامش أعمال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف العمل بالبرنامج الوطني للعمل اللائق في عُمان حتى عام 2016 بعد أن كان قد بدأ عام 2010.
وقال الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله البكري وزير القوى العاملة في عُمان قبل حفل التوقيع: “السلطنة ولله الحمد تسير بخطى ثابتة نحو ترسيخ مفهوم العمل اللائق من خلال تفعيل الشراكة بين أطراف الإنتاج الثلاثة حول كافة الأمور التي من شأنها توفير بيئة عمل تؤمن تحقيق المزيد من الحقوق للعامل وما يجب عليه من واجبات تعزز دوره ومساهمته في العملية الاقتصادية الإنتاجية”.
ومن خلال المرحلة الثانية من البرنامج، تواصل منظمة العمل الدولية العمل عن كثب مع أطراف الإنتاج الثلاثة بهدف المضي قدماً في أجندة الاستخدام الوطنية وتعزيز فرص الحصول على عمل لائق في السلطنة.
وقالت ندى الناشف المدير الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية في المؤتمر: “يُسعدنا مرافقة أطراف الإنتاج العُمانية نحو المرحلة المقبلة من الالتزام الثلاثي، وهو رؤية وطنية لعالم عمل حديث يضمن الحقوق والفرص للجميع”.
ووُقع التمديد للبرنامج من جانب ندى الناشف، وسعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله البكري وزير القوى العاملة، والسيد سعيد بن صالح بن سعيد الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والسيد نبهان بن أحمد بن محمد البطاشي رئيس الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان.
وتُعتبر البرامج الوطنية للعمل اللائق الأداة الرئيسية لمنظمة العمل الدولية للعمل مع الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب العمل على تعزيز أجندة العمل اللائق من خلال دعم المبادرات الوطنية في مجال تعزيز الاستخدام، والحقوق في العمل، والحوار الاجتماعي، والحماية الاجتماعية، باستخدام نهج قائم على النتائج.
التعمين
يركز البرنامج الوطني للعمل اللائق الجديد على أربع أولويات يأتي في مقدمتها تعمين سياسات الاستخدام. وتهدف هذه العملية إلى صياغة سياسات استخدام فعالة تدعم العمل المنتِج في القطاع الخاص وتخفض اعتماد الاقتصاد على العمالة الأجنبية.
وتعزز هذه العملية أيضاً التعليم الفني والتدريب المهني وخدمات الاستخدام بهدف تحسين فرص توظيف العُمانيين، لاسيما الشبان والشابات، ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة. كما أنها تعزز ثقافة ريادة الأعمال بخلق بيئة أعمال مؤاتية وتقديم خدمات تدعم أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الشباب.
الحوار الاجتماعي، وإدارة العمل، والحماية الاجتماعية
يواصل البرنامج الجديد تعزيز آليات وعمليات الحوار الاجتماعي بغية إعداد سياسات اجتماعية واقتصادية. كما أنه يدعم إدارة العمل بهدف تطبيق قانون العمل تماشياً مع معايير العمل الدولية التي تشمل مكافحة الإتجار بالبشر، ويعزز تفتيش العمل ومؤسسات تسوية النزاعات العمالية.
ويشكل وضع وتعديل تشريعات وطنية تتعلق بصندوق التأمين ضد البطالة الأولوية الرابعة في المرحلة الجديدة من البرنامج. وكانت السلطنة قد صادقت على أربع من الاتفاقيات الثماني الأساسية لمنظمة العمل الدولية منذ انضمامها إليها عام 1994. وفي شهر حزيران/يونيو 2010، أصبحت عُمان ثاني بلد خليجي يوقع على برنامجٍ وطني للعمل اللائق بعد توقيع البحرين على برنامجها في شهر آذار/مارس من العام نفسه.-انتهى-
——-

حفلة تخرّج “روّاد الأمل” في المعهد الأنطوني

(أ.ل) – أطلقت إدارة المعهد الأنطوني على تلامذتها المتخرجين لهذا العام “روّاد الأمل”، برعاية الرّئيس العام للرهبانية الأنطونيّة الأباتي داود رعيدي. فبعد النشيد الوطني، دخل المتخرجون بطريقة استعراضية لافتة بإشراف السّيدة يولاند شويري. فقدّمت الحفلة الأستاذة لينا الحلو والأستاذة ميراي باخوس، ثمّ تكلّم على شعار السنة الدراسية ” المدرسة والأهل نحو عهد جديد”، كلّ من التلميذة إليسّا مكنّا والسيّدة ماري هيفا والأستاذ طوني زيلع. بعدها أنشد تلامذة الصفّ الخامس أساسي بقيادة السيّدة نجاة معلوف، منوّعات باللغة الفرنسية. وألقى مدير المعهد الأب وسام حرب ومديرة القسم الثانوي الآنسة ناتالي عبد الساتر كلمة الإدارة جاء فيها: “نحن ننطلق من أسطورة “جانوس” الذي يمثّل إلها” بوجهين وينظر إلى الأمام وإلى الوراء نظرة واسعة جدا” نحو الماضي والمستقبل في زمنه الحاضر… ونحن اليوم نتواصل وإياكم، أيّها التلامذة النّاضجون مع الماضي والحاضر والمستقبل، ونتخطّى عتبة معهدنا متماسكي الأيادي مع أهلكم وملؤكم الثقة ومزوّدين من الماضي نحو الحياة.
ثم قدّمت التلميذتان ميرا بو صالح معزوفة على الغيتار، وإيلينا فغالي معزوفة على البيانو. وتكلّم رئيس المعهد الأب المدبّر جورج صدقة مشجعا” التلامذة على السّير في طريق العلم والفضيلة والأخلاق،ودعاهم إلى أن يكونوا النور والبلسم، وأن يظلّوا أوفياء للمعهد وأن يحافظوا على الرّوح الأنطونية.
ثمّ تبادل التلامذة المتخرجون الشعلة مع التلامذة اللاحقين. وفي الختام ألقى راعي الاحتفال كلمة جاء فيها: التحديات كثيرة والإغاءات مثيرة، والطرق متعددة والمسالك متنوعة، لكن النتائج تبقى مرهونة بالخيارات التي سيتخذها كل منكم بالزاد الذي تحملونه في داخلكم… العلم وحده لايكفي ! الاختبار مهم أيضا”… الطريق طويل لكن الأمل الكبير والإرادة المصممة لا تقف عند الحدود الضيّقة. فأنتم من عمق معاناتكم ستحصدون النجاح وتتمتعون بالسعادة…”. وفي الختام تبادل الجميع نخب المناسبة.-انتهى-
——–
أهالي عبرا وفعالياتها طالبوا بعدم التطاول على بطريريكية الروم الكاثوليك

(أ.ل) – صدر عن اهالي وفعاليات بلدة عبرا – الزهراني بياناً جاء فيه:
بالإشارة إلى المقال المنشور في بعض وسائل الاعلام موخرا” بتاريخ ٣١/٥/٢٠١٤ تحت موضوع »لماذا تبيع بطريركية الكاثوليك عقاراتها، نحن فعاليات بلدة عبرا من بلدية ومختار وجمعيات أهلية تمثل عموم أهالي البلدة نود الرد على مضمون ما جاء في بعض وسائل الاعلام من مغالطات كما يلي:
ـ يشهد التاريخ أن بلدة عبرا هي أرض للبطاركة وذلك للعلاقة التاريخية التي تربط أهالي البلدة مع كنيستها ورأس الكنيسة بطريركية الكاثوليك. فقد سكن أديرتها عدة بطاركة وكانت كنائسها مدفنًا لبعض منهم.
ـ تملك البطريركية الجزء الأكبر من مساحة بلدة عبرا العقارية وهي تملك حتى تاريخه حوالي ٨٠٠،٠٠٠م٢ أي حوالي ٤٠% من المساحة الإجمالية للبلدة.
ـ على مر السنين والعهود ساهمت بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك بالاهتمام برعيّتها في جميع شؤونها الاجتماعيّة والاقتصاديّة والتربويّة كما ساهمت في تثبيت أهلنا في أرضهم بالرغم من الحروب الضارية التي حلّت عليهم. لقد ساهمت كنيستنا المشرقية بالاهتمام بمحيطها الاجتماعي ومد الجسور بين جميع فئات مجتمعنا لذا نرفض جملة وتفصيلاً المساس بقدسية مرجعيتنا الروحية والذين دأبوا على مر السنين على مساعدة أهاليها وبلسمة جراحهم.
لذا نود أن نوجز لكم ما قد ساهمت به بطريركية الروم الكاثوليك لأبنائها في بلدة عبرا:
١ـ بعد عودة أهالينا إلى بلدتهم أوائل ١٩٩٢ من بعد التهجير الذي دمّر جميع منازلنا وكنائسنا كانت البطريركية السباقة في التبرع ببناء وتجهيز نادي رياضي مؤلف من مبنى وقاعات بمساحة تفوق ١٠٠٠م٢ بناء بالاضافة إلى ملاعب على مساحة ٣٠٠٠م٢ وجاءت هذه التقدمة الكريمة من بناء وأرض إلى شباب البلدة باسم نادي قدموس عبرا.
٢ـ لقد تبرعت البطريركية لبلدية عبرا بعقار مساحته ١٣،٧٠٠م٢ لبناء مدرسة رسمية في نطاق البلدة وقد تم تشييد مدرسة بمساحة بناء حوالي ١٠،٠٠٠م.
٣ـ لقد تبرعت البطريركية بأرض مساحتها ٨٠٠٠م٢ لبناء مجمع رعوي لرعيتها يشمل كنيسة سعتها ٥٠٠ مصلي وصالون للمناسبات وساحة عامة للعموم.
٤ـ لقد تبرعت البطريركية بأرض مساحتها ٢١،٠٠٠م٢ لبناء منازل لأهالي البلدة بعد العودة من التهجير القصري وقد تم بناء ٨٠ وحدة سكنية على هذه الأرض حتى تاريخه.
٥ـ لقد وافقت البطريركية على طلب البلدية لاستثمار أرض تملكها البطريركية على مساحة ٢٠،٠٠٠م٢ لإقامة مشتل زراعي ومنتزه للأهالي.
٦ـ لقد ساهمت البطريركية بتوسعة الطريق الرئيسي للبلدة بإقتطاع مساحة تتجاوز ٥،٠٠٠م.
٧ـ لقد قدمت البطريركية عقارًا بمساحة ٣٠،٠٠٠م٢ لاستخدامه مكبًا للنفايات الصلبة بإدارة بلدية عبرا.
٨ـ لقد وافقت البطريركية بالشراكة مع القطاع الخاص باستثمار أرض زراعية على مساحة ٣٠٠،٠٠٠م٢ قد تم زراعتها بحوالي ٥،٠٠٠ شجرة زيتون كمرحلة أولى بالإضافة إلى ١٠٠٠ شجرة مثمرة.
٩ـ لقد وافقت البطريركي على طلب أهالي البلدة لشراء أراضي صالحة لبناء بأسعار تشجيعية مع الحفاظ على ١٠٠ سهم للبطريركية وقد استفاد منها حوالي ٣٠ عائلة في الفترة ما بعد التهجير بالإضافة إلى العشرات من العائلات التي منحتها البطريركية فرصة التملك لأراض في عبرا قبل العام ١٩٨٥.
١٠ـ إن هذه البيوعات المشار إليها في المقال قد جاءت بعد عودة أهالينا إلى بلدتهم ما بعد التهجير إيمانًا ومشاركةً من كنيستنا لتثبيت أهالينا في قراهم ولانعدام قدرتهم المالية على شراء أراضي لهم لبناء منازل لعائلاتهم في أسعار القيمة  التخمينية الحالية
١١ـ لقد قدمت البطريركية لأهالينا في عبرا قروض مالية لمساعدتهم على العودة إلى ديارهم وبناء منازل لهم. قدرت هذه المساعدة بحوالي ٥٠٠،٠٠٠ د.أ.
نود من وسائل الاعلام  نشر هذا البيان ردا” على رفضنا المساس والتطاول على مرجعيتنا الروحية وللمغالطات التي وردت في بعض وسائل الاعلام والتي فاتها الحرص على كرامة طائفتنا والتضحيات التي قدمتها البطريركية لرعاياها في بلدة عبرا والجوار-انتهى-
——

 1.     مباراة للتعاقد على بعض المهام لدى المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات
آخر مهلة لتقديم الطلبات :    3/07/2014 المباراة :  19/7/2014
مهندس اتصالات / عدد 1- سكرتير(ة) تنفيذي / عدد 1- فني رسم ( معماري )/عدد 1 فني رسم ( مدني )/عدد 1
فني كهرباء/ عدد 1  –  مسؤول شبكة / عدد 1  –   رئيس مشغل /عدد 4  –   فني كهرباء سيارات/ عدد 2 
أتم العشرين من العمر ولم يتجاوز بتاريخ إجراء المباراة  الرابعة والأربعين .
للإطلاع على تفاصيل الوظيفة الرجاء الضغط على الموقع التالي:
http://www.laboraonline.com/newsite/vacancy2allall-new.php
للتسجيل في التدريب:
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?jobid=221

2.     تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عن إفتتاح مباراة للتطوع في قوى الأمن الداخلي لرتبتي رقيب متمرن أو دركي متمرن من بين الذكور
مهلة تقديم الطلبات :   من تاريخ 10/06/2014 ولغاية 18/07/2014 
1.      شروط التطوّع لرتبة رقيب متمرن :
– أن يكون في 31  كانون الأول من سنة بدء المباراة قد أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز السابعة والعشرين .
– أن يكون حائزاً على الأقل على شهادة البكالوريا اللبنانية – القسم الثاني أو ما يُعادلها رسمياً ، أو شهادة البكالوريا الفنية (BT3) للمرشحين.
– أن يكون طول قامته على الأقل 164 سنتمتراً .
2.      شروط التطوّع لرتبة دركي متمرن :
– أن يكون في 31  كانون الأول من سنة بدء المباراة قد أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الخامسة والعشرين .
– أن يكون على الاقل قد انهى مرحلة التعليم المتوسطة أو ما يُعادلها (BP) للمرشحين لرتبة دركي متمرن (تكفي الإفادة  المدرسية Brevet أو BP ولكن شرط أن تكون الإفادة مصدّقة من وزارة التربية)
– أن يكون طول قامته على الأقل 167 سنتمتراً .
للإطلاع على تفاصيل الوظيفة الرجاء الضغط على الموقع التالي:
http://www.laboraonline.com/newsite/vacancy2allall-new.php
للتسجيل في التدريب:
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?jobid=223

3.      مباراة للتعيين وللتعاقد لدى مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية
آخر مهلة لتقديم الطلبات :   26/6/2014 المباراة :  10/7/2014
أ – للتعيين في الوظائف التالية : – مراقب عقد نفقات /عدد 1   – رئيس دائرة إدارية /عدد 1  – أمين مكتبة /عدد 1  – محتسب /عدد 1
ب- للتعاقد على المهـام التالية : – باحث في النيماتود ( الديدان الثعبانية )/عدد 1 ( لمركز الفنـار ) – مهندس معماري/عدد 1 ( لمركز تل العمارة ) – مهندس كهربائي/عدد 1 ( لمركز تل العمارة ) – مهندس خبير برمجة معلوماتية /عدد 2 (لمركز تل العمارة 1 و لمركز الفنـار 1) – مهندس زراعي/ عدد 7 ( محطة الهرمل 2 – محطة حاصبيا 3 – محطة بعقلين 2 ) – فني بيولوجي/عدد 15 ( محطة الفنار 1 – محطة العبده 1 – محطة كفردان 1 – محطة كسروان 3 محطة الهرمل 3 – محطة حاصبيا 3 – محطة بعقلين 3 ) . – فني مخبري/عدد 15 ( محطة الفنار 1 – محطة كفرشخنا 1 – محطة كفردان 3 – محطة كسروان 3 محطة الهرمل 2 – محطة حاصبيا 3 – محطة بعقلين 2 ) – فني زراعي/ عدد 1 ( محطة الهرمل 1 ) – مساعد إداري/ عدد 4 ( محطة كسروان 1 – محطة الهرمل 1 – محطة حاصبيا 1 – محطة بعقلين 1
– يعتبر إلزامياً التحاق المرشح في مكان عمل الوظيفة أو المهمـة التي نجح فيها ، والذي تحدد مصلحة الأبحاث
 العلمية الزراعية مركزه وفقاً لمقتضيات العمل ، والبقاء فيه لمدة لا تقل عن عشر سنوات متواصلة .
للإطلاع على تفاصيل الوظيفة الرجاء الضغط على الموقع التالي:
http://www.laboraonline.com/newsite/vacancy2allall-new.php
 
للتسجيل في التدريب:
http://www.laboraonline.com/newsite/trainingferas.php?jobid=224

بعض منافع الوظيفة العامة
تتسم الوظيفة العامة بالديمومة والإستقرار وتؤمن لصاحبها مجموعة حقوق وضمانات وامتيازات .
1.   الحقوق المالية
الراتب – التعويض العائلي – التعويض الخاص – التعويض عن الاعمال الاضافية – تعويض الانتقال واجور النقل – تعويض مسؤولية صندوق – تعويض سيارة – تعويض تمثيل – تعويض ساعات الليل – بدل اغتراب – المكافآت النقدية – المساعدات المرضية – مساعدة العائلة في حالة وفاة الموظف أو في حال وفاة احد افراد عائلته – المساعدات والمنح وسائر المنافع .
2.   ساعات العمل
•         تتراوح بين 32 و 35 ساعة أسبوعيًا .
•         ساعات العمل الشهرية في القطاع العام 128 ساعة مقارنة مع  ساعات العمل الشهرية في القطاع الخاص 192 ساعة.
3.   الإجازات
•         إجازة سنوية براتب كامل لمدّة 20 يوم.
•         إجازة براتب كامل لمدة أسبوع وذلك في حالة زواجه، او وفاة زوجه او احد اصوله او فروعه او اخوته او اخواته.
•         الاجازات بدون راتب (لا تزيد على ثلاثة اشهر) .
•         اجازات الأمومة (لمدة اقصاها 60 يوماً) .
•         الاجازات الصحية.
4. حوافز أخرى:
•         الولادة : يمنح الموظف نصف اساس الراتب .
•         الزواج : يمنح الموظف راتب شهرين .
•         الوفاة  : يمنح الموظف راتب شهرين عند وفاة احد افراد العائلة .
•         في المرحلة المدرسية يمنح الاب عن ابنه بين 950.000 و 2.500.0000 ل.ل. وفي المرحلة الجامعية من 2.520.000 الى 3.140.000 ل.ل.
•         الراتب : يستمر الموظف مع زوجته ووالديه بالاستفادة من تقديمات التعاونية حتى بعد التقاعد وتستمر الزوجة بعد وفاته  .
•         يستفيد الموظف من بدل نقل ل.ل. 8000 يوميا ماعدا أيام العطل .
•         ساعات اضافية بين 40 و 75 ساعة تحسب الساعة بساعة ونصف .
•         الاشتراك بلجان بين ل.ل. 50,000 و75,000 للجلسة على ان لاتزيد عن 4 جلسات في الشهر .
•         يحق للموظف اخذ اجازة بدون راتب لمدة 3 اشهر .
•         يحق للموظف تلقي العلاج في الخارج .
يتستفيد الموظف مع أفراد عائلته من تعاونية موظفي الدولة فيسترجع 75% من حق الدواء و10% من فاتورة الاستشفاء وتستمر هذه الاستفادة حتى الوفاة .
      ملاحظة
–         في حال توفرت لديكم الشروط المناسبة، الرجاء في أقرب فرصة تقديم الطلب الخاص بالمشاركة في المباراة المشار اليها .
–         لابورا هي على استعداد لاستقبالكم ومرافقتكم في كل مراحل اعداد الطلب وتوفيرالتدريب اللازم من أجل النجاح .
–         كما العادة الرجاء ابلاغ أي شخص يتمتع بالشروط المطلوبة لهذه الوظيفة .
–         لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بقسم القطاع العام في مكاتب لابورا – المركزية  على الأرقام التالية: 04403352  – أو لابورا زحلة على الرقم التالي : 08829799  أو لابورا لبعا 07230002
لابورا
القطاع العام
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *