الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 1 أيلول 2015 العدد 2981

نشرة الثلاثاء 1 أيلول 2015 العدد 2981

zaher-yaacoub

يعقوب وبدر الدين في ذكرى تغييب “إخفاء” الإمام وصحبه:

للقضية وجهان: وجه غيب وقتل ووجه لا يزال يدير التغييب

(أ.ل) – احيا النائب السابق محمد يعقوب في بلدته بدنايل الذكرى 37 لتغييب “إخفاء” والده الشيخ محمد يعقوب مع الامام السيد موسى الصدر والأستاذ السيد عباس بدر الدين، وأقيم لقاء تضامني عنوانه “لمنع استمرار تغييب “إخفاء” الامام وأخويه”، دعت اليه عائلة الشيخ يعقوب، وحضره ممثل عن الرئيس العماد اميل لحود ورئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون ونواب ووزراء ورجال دين من كل الطوائف وممثلو احزاب ورؤساء بلديات ومخاتير ووجهاء العشائر والعائلات وفعاليات اجتماعية واقتصادية وحشود من مختلف المناطق اللبنانية.

بداية اللقاء تلاوة قرآنية، ثم كانت كلمة للزميل زاهر عباس بدر الدين مدير وصاحب وكالة “أخبار لبنان” التي أسسها والده الأستاذ السيد عباس بدر الدين ثم قصيدة للشاعر ميشال جحا.

بدر الدين

استهلها بالتعريف عن نفسه بهدف التذكير أن والده اختفى أثره في ليبيا مع سماحة الإمام السيد موسى الصدر وفضيلة الشيخ محمد يعقوب وعبر عن حالة الإرباك التي أصيبت بها العائلة بعد موت القذافي.

واعتبر أن هذه القضية هي من مسؤولية الدولة اللبنانية وهي لا تأخذ الحجم ولا المستوى المطلوب حيث يتم إثارتها تارة وتنييمها تارة أخرى وأكد أنها قضية وطنية بامتياز.

ولفت إلى أن هذه الجريمة تتألف من الحق الخاص الذي يخص الأسر، والحق العام حيث يمكن لأي مواطن لبناني متضرر من هذه الجريمة أن يتقدم بدعوى، وأشار إلى أن ثقافة الحق العام لدى اللبنانيين مفقودة.

وشدد الزميل زاهر بدر الدين على ضرورة أن تسلك هذه القضية إلى المحاكم الدولية أسوة بقضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ولا يمكن القبول بأقل من هذا.

واستعجب الى المفاوضات القائمة بين الفريق اللبناني والليبي كون ليبيا تعمّها الفوضى التي ما بعدها فوضى، ولا يوجد فيها قوانين ولا تشاريع ولا دستور.

وأوضح في حديث خاص أنه شارك في “احتفال” أو مناسبة التذكير باختفاء الصحابة الثلاث في النبطية مسقط رأس الأستاذ عباس بدر الدين حيث جاء كرسيه في أطراف الصفّ الثاني!!!

يعقوب                    

ثم ألقى النائب حسن يعقوب نجل الشيخ المغيب محمد يعقوب كلمة، استهلها بالقول: “نحمده على ما وفق له من الطاعة، وذاد عنه من المعصية، ونسأله لمنته تماما، وبحبله اعتصاما، ونشهد ان محمدا عبده ورسوله،خاض الى رضوان الله كل غمرة، وتجرع فيه كل غصة، وقد تلون له الادنون،وتالب عليه الاقصون، وخلعت اليه العرب أعنتها،حتى أنزلت بساحتها عداوتها، من ابعد الدار وأسحق المزار، والصلاة والسلام على المسيح والرسل وآل بيت محمد وصحبه النجباء والأولياء والشهداء أجمعين”.

اضاف “اصحاب الفخامة والدولة وألمعالي والسيادة والسماحة والنيافة وممثلي الأحزاب والجمعيات ورؤساء البلديات والمخاتير والوجهاء وأهل البقاع المحبين المخلصين والقادمين من مناطق اخرى جميعا فردا فردا الذين حضرتم الى هذه المناسبة دون النقليات المؤمنة والتكاليف المدفوعة وفي يوم عمل ورغم ضجيج الاعلام والمصالح الضاغطة، بل أتيتم حبا ووفاء واخلاصا ودعاء بالفرج والحرية، فلكم منا جزيل الشكر والامتنان والحب والعرفان ورحمة الله وبركاته. ثلم الاعلام الحر ثلمة عظيمة حين غيبت يا سيد عباس بدر الدين،أيها الاعلامي العريق الذي خط بيراعه احرف الثورة الاولى وحمل هم الحركة والمحرومين حتى اتحاد المصير. اما انت يا سيدي أيها الامام يا سيد في الالتزام سيد في الاحترام سيد في الصفاء سيد في الوفاء لفته رشح نبوة وفيض رسالة وسلوكية رسولية دأبه الجمع لا المنع همه الخدمة لا النعمة انه موسى الصدر والصدر فرع من علي. هكذا عرفك وفهمك اخوك المظلوم الشيخ محمد يعقوب،فمن يعرفه هو؟ صوته الهادر من على تلال كفر شوبا ورب ثلاثين وتلال شلعبون والعديسة وجبشيت وكفرتبنيت والغازية والنبطية الى سحمر ومشفرة وغزة وسعدنايل وزحلة الى حام والنيي شيت وبعلبك ويونين والهرمل والقرداحة وكل منبر ثوري مقاوم، من يعرف عنك أيها العالم النقي الشجاع المؤسس بالحق والكلمة والموقف، كيف اعرف عنك امام ذوي القربة والخصاصة؟ ما هذه الغميزة في حقي والسنة عن ظلامتي؟ اما قال رسول الله المرء يحفظ في ولده، اهضم تراث ابي وأنتم بمرىء مني ومسمع، وعلمتم الأجيال عن قصد او سوء نية كلمة رفيقيه، للاختصار ام للتجهيل؟”.

وتابع يعقوب “وبالناسبة اشكر وزير الأشغال غازي زعتر ومن فوقه على تسمية اتوستراد الجنوب باسم الامام الصدر وأدعوه ان يسمي احدى المنشآت باسم رفيقيه وأشدد على رفيقيه ويكون اقل كلفة. اما النهج يا أحبائي فأول شعارات ثورتكم وحركتم لا للطائفية فتعملقت اللا حتى انتشرت الطائفية حتى النخاع الشوكي لا بل حتى روائح النفايات. اما محاربة الفساد ومعادلة ان كل بيت للفساد خلية للعدو في الداخل فان حسابات الطبقة السياسية في بنوك الداخل والخارج والعقارات والشركات والشطآن والصفقات والمحسوبيات والاستزلام تؤكد ان الحرب على الفساد كان حربا من اجل الفساد وصار معظم الشعب اللبناني محروم ومهمل وليس فئة او منطقة او طائفة كما كان حين غيبوك. اما الإقطاع السياسي فعاد بإقطاع جديد أذكى واخبث، حصن نفسه بدوائر طائفية ومناطقية وحزبية ومصلحية وغرق بالمال والسلطة حتى التخمة، ودفع الجميع الترحم على الإقطاع القديم. اما الدولة القادرة والعادلة وأضحت المؤسسات طوابير طائفية ومذهبية مفككة وحولت الطبقة السياسية العفنة كل عوامل القوة الى نقاط ضعف وكفر الناس بالعدل والعادلون. اما صناعة مجتمع مقاوم فطريق ذات الشوكة لا يسلكه الا المؤمنون الشرفاء الذين اعاروا جمجمتهم لله ويحاربون في الداخل والخارج وعلى الثغور ويدرؤون الفتنة كابن اللبون. اصدقوا نبوءتك يا سيدي الامام حين بشرت قائلا:لقد تم وضع اللقاح وحصل الحمل والولادة آتية بإذن الله تعالى. اما قضيتكم فأضحت مناسبة سنوية عظيمة يشهدها كل العالم الا أنتم عنوانها السرية لحفظ السنوات التي لم تنتهي بسبع وثلاثين وشد الوثاق ومكن القيد باللجان التي تعمل ليل نهار وتسافر من فندق الى دار حتى أضحت منبرا للشتائم والاعتداء على أهل المغيبين لن تستنطق السنوسي حتى بعد إعدامه ولا عبد السلام جلود الغارق بالخمر ولا سيد قذائف الدم ولا موسى موسى،، ويا ما صدحت المنابر بمقولة اللجان مقبرة القضايا. وبعد اللتي واللتا عيل صبري ونهضت بالأمر فمرقت طائفة وقسط اخرون وكانت الصدمة الكبرى، توتر شديد وتجرؤ يسف حتى الوقاحة فاتهمت بالمعاصي والمآرب الخاصة وكان عصا موسى للاكاء وهش الغنم والمآرب ليست عصا من عند الله،الم يدركوا ان عصا موسى هي والدي؟

ام انني وقعت في غفلة من امري؟”.

وقال: “الجريمة انني شذذت عن الطابور وسألت أسئلة محرمة: اولا، هل يمكن الإشادة باتفاق قضائي بين لبنان وليبيا وهو دون مذكرة تفاهم مع الاسهاب في عذر الظروف الأمنية السائدة في ليبيا وتفكك الدولة والمؤسسات وصولا الى داعش.

ثانيا، هل يمكن التعويل على منظمات حقوق الانسان مع أربعة عقود من الصمت على عنوان الانسانية والعيش المشترك وكل الأذان صماء والعيون عمياء والقلوب القاسية على مظلوميتهم؟

ثالثا، هل يجوز استجرار الشهور والسنين وربما العقود مع محقق عدلي ومجلس عدلي لا يريد ان يعرف ان القذافي مات ويرفض طلبنا باتهام النظام الليبي وتصحيح الخصومة على الدولة الليبية وأجهزتها والعالم كله يعلم ان الدعوى على الميت ساقطة؟

رابعا، هل يمكن مطالبة السلطات الرسمية والأمنية والقضائية في لبنان للعمل من القيادة القيمة على هذه السلطات وكل الشعب اللبناني الثائر والمحروم يعلم تمركز السلطة

خامسا، هل رفض التطبيع بين لبنان وليبيا بالإبقاء على السفير اللبناني في طرابلس الغرب ام ان رفض التطبيع بالمفرق وليس بالجملة.

سادسا، هل ان اللاهثين وراء الصفقات مع ليبيا ليسوا اصحاب العلاقات المالية المشبوهة تاريخيا معها والمستفيدين بدور النشر والجامعات ونقل الأموال والعلاقات المشبوهة من الأقارب والحاشية؟

سابعا، هل ان جماهير الامام وأخويه والمحبين قد استمسكوا بعد سبع وثلاثين عاما بالعروة الوثقى حيث ثبت ان المغيبين لم يذهبوا الى إيطاليا وإنما لا زالوا في ليبيا؟”.

وتابع يعقوب، “لذلك فإننا نؤكد من جديد على التالي:

أ – ان قضية التغييب لها وجهان وجه نفذ وخطف ثم قتل وهو معمر القذافي ونظامه البائد.

ووجه يدير التغييب والسنوات الأربع التي أعقبت مقتل القذافي موصولة بما سبق ومستمرة.

ب – نعيد التأكيد على عدم ثقتنا باللجنة الرسمية التي تستكمل دور الاحتكار وتغطي عملها بتكرار الإعلان عن التنسيق مع عائلة الامام الصدر.

فلا يمكن الوثوق بلجنة إعلامية تتجاهل ان عائلتي يعقوب وبدر الدين لا يوجد لديهما مخطوفين إنما محكومين بمفردة رفيقيه. ان كلمات ستعلن وسنعمل وسنبقى وكل الأدوات التي تفيد المستقبل يجيب عنها أمير المؤمنين (ع) ويقول أخوف ما أخاف عليكم اثنان، طول الأمل واتباع الهوى فان الأمل يذهب العقل ويكذب الوعد ويحث على الغفلة ويورث الحسرة.

وختم يعقوب “ان كل الضجيج في هذه القضية جعجعة من غير طحين يهدف الى تأييد الحصرية وإقفال سرها لإبقاء سجون المغيبين موصدة بأحكام وغلالهم ثقيلة. لذلك فإننا لن نسكت ولن نستكين مهما علا الصراخ والتهديد والوعيد ولن نخرج عن دورنا الرسالي الذي يدافع عن المحروم والمظلوم كيف اذا كان صانع حركة الدفاع عنهما، وأستاذنا الأكبر الامام علي الذي يقول، اذا سكت أهل الحق عن الباطل ظن أهل الباطل انهم على حق”.-انتهى-

———

adnan kassar 

القصار ثمن مبادرة بري: لإنجاح الحوار للوصول بالبلد إلى بر الأمان

(أ.ل) – نوه رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح له، بالمبادرة الوطنية الإنقاذية التي أطلقها رئيس مجلس النواب نبيه بري، في الذكرى ال 37 لتغييب الإمام السيد موسى الصدر في مدينة النبطية.

ورأى أن “إطلاق الرئيس بري لهذه المبادرة، في ذكرى وطنية بارزة وهامة تمس جميع اللبنانيين في الصميم، وفي ظل هذه الظروف البالغة التعقيد في لبنان والمنطقة العربية، يؤكد على الحس الوطني الذي يتمتع به، والذي لطالما عودنا عليه في أحلك الظروف والأوضاع”.

وقال: “لطالما كان دولة الرئيس نبيه بري صمام الامان في الحوارات. وهو يثبت مرة جديدة أنه صلة الوصل وجسر التلاقي بين المكونات اللبنانية كافة، مما جعله يحظى باحترام جميع القوى السياسية اللبنانية”، مؤكدا أن “دعوة الرئيس نبيه بري قيادات الكتل السياسية للحوار، في الوقت الذي تمر البلاد بظروف استثنائية تتعاظم معها التحديات الوطنية الداخلية، تلقى الدعم والتأييد المطلق من قبل أركان الهيئات الاقتصادية كافة”.

ودعا إلى “تلقف مبادرة الرئيس نبيه بري الانقاذية، والعمل بشكل جدي من أجل اقتراح الحلول الوطنية، بهدف الوصول بالبلد إلى بر الأمان، خصوصا في ظل تنامي التحديات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والسياسية”، مشددا على أن “الهيئات الاقتصادية لطالما أيدت الحوار، وأيدت جميع المبادرات الوطنية التي تصب في خانة الحفاظ على الاستقرار الأمني والسياسي، وتساعد في الوقت ذاته في توفير الظروف المناسبة لحماية الاقتصاد الوطني، خصوصا في ظل استمرار تراجع المؤشرات الاقتصادية، وتنامي معدل الدين العام، وارتفاع معدل البطالة”.

وتابع “صحيح أن الملفات التي طرحها الرئيس بري في مبادرته الإنقاذية، هي ملفات شائكة ومعقدة نظرا للمواقف السياسية المتباينة والمتباعدة بين كافة المكونات السياسية بشأنها، لكن المطلوب اليوم تلقف هذه الفرصة الاستثنائية، لكي تتمكن القوى السياسية بمعزل عن التأثيرات الخارجية، أن تتوصل إلى وجهات نظر متطابقة بشأنها، مما يؤدي إلى التوافق على إسم رئيس الجمهورية العتيد، وانتخابه في أقرب فرصة ممكنة في مجلس النواب، إذ لا يجوز على الإطلاق أن يبقى موقع سدة الرئاسة الأولى شاغرا منذ ما يقارب السنة والثلاثة أشهر”.

وأكد القصار أن “التوافق على إسم رئيس الجمهورية العتيد، سوف يسهل البحث في كافة الملفات الأخرى العالقة والتي تتضمنها مبادرة الرئيس بري الإنقاذية، على اعتبار أن انتخاب رئيس الجمهورية هو بمثابة الممر الإلزامي لتفعيل عمل المؤسسات الدستورية، وعلى رأسها مجلسي النواب والوزراء”.

وختم: “نصر على ضرورة نجاح الحوار، الذي يمثل الطريق الأوحد لخلاص وقيامة ونهضة لبنان، وإننا في هذا الإطار نعول على حكمة ووطنية القوى والأطراف السياسية كافة، التي عليها أن تقدم التنازلات لمصلحة الوطن على حساب أي اعتبارات أو مصالح شخصية أو فئوية”.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري حدد 9 ايلول موعدا لجلسة الحوار الاولى في مجلس النواب

عبد اللهيان: تأجيج الصراعات والحروب في دول المنطقة

لا تصب في نهاية المطاف إلاّ في خدمة الكيان الصهيوني الغاصب

(أ.ل) – حدد رئيس مجلس النواب نبيه بري التاسع من ايلول موعدا لجلسة الحوار الاولى في مجلس النواب.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة القائم بالأعمال الروسي في لبنان فياتشيسلاف مقصودوف الذي سلمه دعوة رسمية من رئيس مجلس الدوما الروسي لزيارة روسيا، وقد وعد بتلبيتها.

وكان الرئيس بري استقبل رئيس الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير.

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري مساعد وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي بحضور الوزير علي حسن خليل، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .

وقال عبد اللهيان بعد اللقاء : تشرفت بزيارة دولة الرئيس نبيه بري، وعقدنا محادثات ايجابية وبناءة للغاية. والجمهورية الاسلامية الايرانية تولي اهمية كبرى وتثني على الدور السياسي الوطني والبناء الذي ينهض به دولة الرئيس بري من اجل المحافظة على الهدوء والامن والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق. كما تثمن الجمهورية الاسلامية وتقدر عالياً المبادرة السياسية الوطنية التي اطلقها دولته مؤخراً، هذه الدعوة التي تؤكد على الحوار الوطني والشامل والبناءه ، والتي تؤدي الى استكمال آليات العمل السياسي في هذا البلد . وتدعم طهران بكل قوة استكمال آليات العمل السياسي في لبنان ، وتدين بشدة استفزازات الكيان الصهيوني وبعض الاطراف المعادية الاخرى .

اضاف: ونحن في الذكرى السنوية لاختطاف الامام المغيب سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه العزيزين الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب نؤكد ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تقف جنب الى جنب الى جانب الجمهورية اللبنانية الشقيقة في مجال استكمال كافة المساعي الحميدة الدؤوبة والبناءة التي من شأنها ان تضع حداً نهائياً لهذا الملف الانساني. ونحن نعتقد ان زعزعة الاوضاع وانعدام الامن والاستقرار في ليبيا اثرت بشكل سلبي الى حد كبير على إماطة اللثام عن الملف المتعلق بتغييب “إخفاء” الامام وصحبه.

نحن نعتقد ان تأجيج الصراعات والحروب في دول المنطقة وخصوصاً في العراق وسوريا واليمن لا تصب في نهاية المطاف إلاّ في خدمة الكيان الصهيوني الغاصب. وبالمقابل نحن نعتقد وينبغي على كل الدول الاسلامية ان تقف صفاّ واحداّ من اجل قطع الطريق على الكيان الصهيوني ومنعه من استثمار هذه الحروب وهذه الفتن في الاتجاه الذي يخدم توجهاته التوسعية الغاصبة . ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وكما كانت في الماضي مستمرة في بذل كل ما اؤتيت من قوة من اجل المساهمة في توفير الوحدة والامن والهدوء والاستقرار والرفاه للبنان واللبنانيين.-انتهى-

———

info

ندوة للاتحاد العمالي بالتعاون مع منظمة العمل الدولية

لمناقشة مشروع “نظام التقاعد والحماية الاجتماعية” يوم غد الأربعاء

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

ينظّم الاتحاد العمالي العام في لبنان بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت ندوة متخصصة لعرض ومناقشة مشروع «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية» بعد التعديلات المقترحة في لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس النيابي اللبناني وتتضمّن الندوة جلسة افتتاحية وثلاث جلسات عمل وجلسة توصيات.

تفتتح أعمال هذه الندوة المتخصصة صباح يوم غد الأربعاء الواقع فيه 2/9/2015 ابتداءً من 9.00 صباحاً في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“أمل” أحيت الذكرى 37 لتغييب “إخفاء” الامام وصحبه في سيدني

 (أ.ل) – نظمت ممثلية حركة أمل في سيدني احتفالا في الذكرى الـ37 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب تخلله عشاء وحضره حشد من أبناء الجالية العربية وكان في مقدمهم ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ كمال مسلماني والأب طوني موسى ممثلا راعي الابرشية المارونية في أوستراليا المطران بول طربيه والقنصل اللبناني العام جورج بيطار غانم والسناتور شوكت مسلماني. كذلك شارك ممثلون عن حزب البعث العربي الاشتراكي، الحزب السوري القومي الاجتماعي، التيار الوطني الحر، تيار المردة، مجلس الجالية اللبنانية ، حركة الشباب المسلم العلوي، ابناء مرياطة جمعية كفرصارون وبالإضافة الى ممثلين عن الاعلام العربي.

بداية، آي من الذكر الكريم قرأها علي مسلماني ثم تلا عريف الحفل علي وهبي مقدمة مقتبسة من وحي المناسبة ومن سيرة الامام الصدر ومسيرة حركة المحرومين أفواج المقاومة اللبنانية أمل.

وتحدث على التوالي الشيخ كمال مسلماني الذي عدد مزايا الامام المغيب والأب طوني موسى الذي أسهب بالحديث عن سيرة الامام الصدر ومنهجيته المميزة وشخصيته الفذة وتأثره بمدرسة أهل البيت وثورة الحسين ما أعطاه أفقا أوسع للتألق والإبداع في اتخاذ المبادرات الوطنية.

وكانت محطة شعرية مع الشاعر ابو علي حسين ضاوي.-انتهى-

———

majles niaby

الجلسة الـ28 لانتخاب رئيس للجمهورية غدا

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة الـ28 التي وجهها رئيس المجلس النيابي نبيه بري لانتخاب رئيس الجمهورية، وجاء فيها:

“يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأربعاء الواقع فيه 2 أيلول 2015 وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية”.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى وزير المال والعريضي

عبد اللهيان: لبنان سيتمكن من التغلب على الأزمات

ومستعدون لتقديم الدعم الخدماتي والانمائي

 (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي وزير المال علي حسن خليل وبحث معه شؤونا مالية.

كذلك التقى النائب غازي العريضي وعرض معه الأوضاع العامة.

كما إستقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، مساعد وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان، في حضور السفير الايراني في لبنان محمد فتح علي.

بعد اللقاء، تحدث اللهيان فقال: “لقد عقدنا لقاء بناء وايجابيا وطيبا مع دولة رئيس الحكومة اللبنانية الاستاذ تمام سلام. ونحن نود في هذا الاطار، أن نقدم التهنئة والتبريك للبنان الشقيق حكومة وقيادة وشعبا على هذا التوفيق والنجاح اللذين تمكن أن يحققهما في مجال مواجهة ومكافحة الارهاب من خلال الوحدة التي تجلت بين كافة التيارات السياسية في لبنان. ونحن على ثقة تامة أنه من خلال الحكمة والوعي المتمثل لدى كافة التيارات السياسية الفاعلة والمؤثرة على الساحة اللبنانية سوف يتمكن في نهاية المطاف من التغلب على كافة الأزمات التي يمر بها لبنان الشقيق حاليا وصولا الى ترسيخ الأمن والاستقرار والهدوء في ربوع هذا البلد الشقيق”.

أضاف “نحن نعتبر أن أمن لبنان من أمن المنطقة ومن أمن الجمهورية الاسلامية الايرانية. وقد أعربنا خلال هذا اللقاء الكريم مع دولته عن أن الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة لوضع كل الامكانيات والطاقات المتوفرة لديها في مجال دعم ومؤازرة الحكومة اللبنانية الشقيقة في كل ما يلزمها في هذه المرحلة. وانطلاقا من الرغبة المتوفرة لدى الحكومة اللبنانية الشقيقة، فإن الجمهورية الايرانية الاسلامية على أتم الاستعداد لتقديم كل الدعم الخدماتي والانمائي الذي يحتاجه لبنان في هذه المرحلة”.

وتابع “الجمهورية الايرانية الاسلامية مستعدة تماما لتنفيذ كل ما تم التوافق عليه بين الحكومتين الشقيقتين في المراحل الماضية، سواء في مجال الطاقة الكهربائية أو كافة المجالات العمرانية والخدماتية الأخرى.

أما على الصعيد الاقليمي، فقد كانت هناك محادثات قيمة وبناءة مع دولته في هذا الإطار حول الكثير من الملفات السياسية الاقليمية سواء في العراق أو في سوريا أو في اليمن. ولا شك أن طهران وبيروت تتمتعان بوجهة النظر المشتركة في مجال مواجهة ورفض التطرف من جهة والارهاب من جهة أخرى ولديهما المساعي الدؤوبة من أجل مكافحة التطرف”.

وختم “خلال هذا اللقاء تم التأكيد مع دولته حول الكثير من الأمور الهامة التي تم التوافق عليها بين الجانبين خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الايرانية الدكتور محمد جواد ظريف الى بيروت مؤخرا”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر دعا للاستفادة من مبادرة بري:

لعدم الإنجرار وراء كل ما يعرض الساحة للفوضى والفلتان

(أ.ل) – رأى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر ان “مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري التي أطلقها لاحياء طاولة الحوار وفق جدول وطني إنقاذي، هي السبيل الوحيد للتفاهم ويجب الاستفادة منها والعمل على انجاحها لبحث المشاكل المتراكمة وايجاد الحلول لها وضرورة أن يكون هذا الحوار جامعا من كل القوى ومجديا وهادفا”، املا من “جميع القوى السياسية التجاوب مع هذه المبادرة لتعزيز التواصل بين جميع اللبنانيين في ظل هذه الظروف البالغة التعقيد في لبنان والمنطقة العربية”.

وتمنى زعيتر خلال لقائه وزير الزراعة أكرم شهيب والنواب: نبيل نقولا، عباس هاشم وزياد القادري، أن “يكون هذا الحوار لإنقاذ البلد ولاجتياز التحديات التي تواجهنا وتواجه المنطقة للعبور بلبنان الى بر الامان، لان الحوار هو الطريق السريع لمناقشة ومقاربة كل القضايا والازمات مهما كان حجم التباعد حولها، فاللبنانيون محكومون بالتوافق والتفاهم بين مكوناتهم”.

وشدد على أن “من الضروري تلبية مطالب الشعب وإخراج البلد من المأزق الكبير حيث بات المواطن اللبناني يعاني من ذيوله”.

وناشد زعيتر الجميع ان “يعي خطورة ودقة المرحلة التي تتطلب الكثير من الحكمة، والصبر وتصويب المطالب، وعدم الإنجرار، وراء كل ما يؤدي الى تعريض الساحة للفوضى والفلتان”.-انتهى-

———

imagesTPEVK1TR

غالب قنديل استنكر إرغام الإعلاميين على الخروج من مقر وزارة البيئة

(أ.ل) – استنكر عضو المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع غالب قنديل في بيان “إجبار الإعلاميين والمصورين والمراسلين على الخروج عنوة من مقر وزارة البيئة حيث كانوا يقومون بتغطية اعتصام المحتجين على أزمة النفايات”. واعتبر ان “التدابير التي اتخذت “اعتداء على حرية الإعلام وعلى حق المواطن بالمعرفة والاطلاع وخرق لمبدأ الشفافية الذي يتغنى به المسؤولون، وان إبعاد الإعلام يدفعنا للتحذير مسبقا من أي تصرف قمعي قد يحصل وتحميل المسؤولين التبعات القانونية التي يرتبها أي انتهاك للحريات وللكرامة الإنسانية لوزارة البيئة أي من المواطنين”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 1/9/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

botrosharb

حرب تلقى من بري دعوة لجلسة الحوار:

لدخول المتحاورين بعقل منفتح بحثا عن المخارج

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب النائب علي بزي موفدا من رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي حمل إليه دعوة شخصية من رئيس المجلس للمشاركة في الحوار الذي دعا إليه، وذلك في 9 أيلول المقبل في مجلس النواب.

وحمل حرب النائب بزي تحياته إلى رئيس المجلس، وقال: “تلقيت دعوة خطية من الرئيس نبيه بري إلى طاولة الحوار التي أطلق فكرة انعقادها قبل يومين. وبحسب ما فهمت، هناك جدول للاجتماع حدده الرئيس بري عندما أطلق المبادرة، وبحسب الدعوة، فهي موجهة إلى ممثلي الكتل السياسية للحضور والبحث في جدول الأعمال الذي سبق أن وضعه الرئيس نبيه بري. ولقد رحبت بالمبادرة، وهي ليست المبادرة الأولى التي يطلقها عندما تتأزم الأمور، وقد سبق له أن أطلق مبادرة عام 2006 ساهمت إلى حد كبير في الخروج من المأزق الذي كان يتخبط فيه”. وأضاف “أعتقد أن التأزيم والتعطيل الحاصلين في البلاد وتعريض النظام اللبناني هي ما دفعت الرئيس بري إلى اتخاذ هذه المبادرة التي شكرته عليها وعلى دعوته إياي، ورحبت بالمشاركة لتقديم ما يمكنني تقديمه مساهمة في إنجاح الحوار وإخراج لبنان من هذا المأزق الذي أدخل فيه، وأملي كبير بدخول المتحاورين المدعوين إلى طاولة الحوار بعقل منفتح دون أن يكونوا أسرى لواقع سابق متشنج، بحثا عن مخارج لأزمتنا بعدما عجزت القوى السياسية عن الحلول”.-انتهى-

———

rabab sadr

رباب الصدر جالت في بشري

(أ.ل) – زارت السيدة رباب الصدر مع عائلتها وعائلة الامام المغيب السيد موسى الصدر مدينة بشري والمعالم السياحية فيها، وقد استهلتها بزيارة متحف جبران خليل جبران حيث رافقها رئيس بلدية بشري الاستاذ انطوان الخوري طوق ورئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق في جولة داخل المتحف.

ثم كانت زيارة لبلدية بشري حيث رحب رئيس البلدية بالوفد الزائر مسترجعا بالذاكرة الزيارة التي قام بها الامام موسى الصدر محاضرا في بشري في السبعينات، ومثنيا على “الدور الانمائي الذي تقوم به المؤسسات التي تديرها السيدة رباب الصدر”.

وقد قدم رئيس البلدية للسيدة الصدر هدية تذكارية كناية عن لوحة خشبية بشكل ارزة.-انتهى-

———

اللهيان التقى دو ميستورا وكاغ

(أ.ل) – التقى مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبدالله اللهيان، في مقر السفارة الايرانية في بئر حسن، المبعوث الاممي لحل الازمة السورية ستيفان دو ميستورا، في حضور السفير محمد فتحعلي.

وبعد الظهر، التقى اللهيان ممثلة الامين العام للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: نؤيد الحوار تعزيزا للتواصل بين اللبنانيين

(أ.ل) – أدلت وزيرة المهجرين اليس شبطيني بتصريح اليوم، اعتبرت فيه “إن تأييدنا للحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري، ينبع من قناعتنا الراسخة بضرورة تعزيز التواصل بين جميع اللبنانيين، شرط أن يكون هذا الحوار جامعا، ومن كل الأطراف ومجديا وهادفا، ويساهم بالتالي، في تسريع انتخاب رئيس جديد للجمهورية كأولوية لا تتعداها أولوية أخرى، وأن يكون امتدادا للحوارات السابقة والتمسك بإعلان بعبدا”.

اضافت “وفي نفس الإطار نعلن تأييدنا للشعارات التي رفعت في تظاهرات الحراك الشعبي مؤخرا، والذي نرى فيها ظاهرة تحتاج الى تأطير، والى قيادة حكيمة، تحدد المطالب بدقة من أجل عدم الوقوع في فراغات دستورية جديدة، تجر البلد الى الفوضى والى المزيد من تراكم المشاكل وغياب المعالجات”.

وتابعت “الا أنه من المؤسف تحميل هذه الحكومة تبعات الوضع، الذي وصلنا اليه في ظل الفراغ الحاصل في سدة الرئاسة الأولى، وتعطيل العمل التشريعي لمجلس النواب، والعرقلة المنظمة لعمل الحكومة، التي شلتها وجعلتنا غير قادرة على معالجة قضايا الناس ومن ضمنها النفايات”.

وحذرت “من الغوغائية رغم اننا مثلكم نعاني من القرف واليأس. كما اننا لا نوافق هذاالحراك الشعبي تحميل رئيس الحكومة، وبعض الوزراء سوء الحال الذي وصلت اليه البلاد، خصوصا” وان رئيس الحكومة تمام سلام جاء الى الحكم في فترة دقيقة وحساسة، والمطلوب مساعدته، والوقوف الى جانبه، في مواجهة ما يتعرض له من صعوبات، في توجيهاته الهادفة الى تسيير أمور الناس، والحفاظ على ما تبقى من مؤسسات الدولة، والجمهورية لناحية مواجهة خطر الإرهاب، وخلاياه النائمة، والأخطار المحدقة في خضم الحريق المستمر، في دول الجوار الى جانب أطماع العدو الصهيوني المتربص”.

وختمت بالقول: “من موقعنا الوزاري الوسطي المستقل “نناشد مرة أخرى شعبنا المنتفض ان يعي خطوة ودقة المرحلة التي تتطلب الكثير من الحكمة، والصبر وتصويب المطالب، وعدم الإنجرار، وراء كل ما يؤدي الى تعريض الساحة للفوضى والفلتان، لا سيما وان القوى الأمنية هي منكم، ولكم وهي ليست بالتالي عدوا أو خصما، بل هي تقوم بواجباتها، وبدورها المطلوب منها على أكمل وجه حفاظا على الأمن والإستقرار كخط احمر، لن نسمح بتجاوزه، وهذا لا يلغي أحقية مطالبكم، كما حقكم في التظاهر وحرية التعبير، والإعتصام السلمي الحضاري، خصوصا وان ساحتنا مكشوفة، وبالتالي من يضمن لنا ولكم عدم هز الإستقرار والسلم الأهلي”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 10.35، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 223 متراً ولمدة 5 دقائق. وعند الساعة 11.18، خرق زورق مماثل المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 240 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

marwan hmade

حمادة: نرحب بدعوة بري الى الحوار وان كانت لتقطيع الوقت

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة، في حديث الى مصدر إعلامي “ان خبرة الوزير أكرم شهيب في وزارة البيئة عكست إيجابية في توليه ملف النفايات، خصوصا وانه تمكن من إيجاد حل للنفايات في التسعينيات حيث اقنع القوى السياسية بفتح مطمر الناعمة على ان يكون مطمرا صحيا، الا ان التطورات في ما بعد حالت دون ذلك”.

واوضح حمادة “ان هناك حلا متكاملا للملف من خلال مبدأ اللامركزية في المعالجة، اذ يقوم كل قضاء أو مجموعة من الأقضية بتحمل جزء من النفايات، في انتظار الحل النهائي للملف عبر المحارق او اي صيغة أخرى”.

ورحب حمادة بدعوة الرئيس نبيه بري الى طاولة حوار و”ان كانت لـ”تقطيع الوقت” من اجل الحؤول دون انفجار البلد”، معتبرا “ان انتخاب الرئيس قد يكون اسرع من رفع النفايات من الشارع”.

وشدد حمادة على “أهمية ان يبقى لبنان في الحياد في ظل تطورات المنطقة، لأنه لا يستطيع ان يكون جبهة مواجهة ولا مكب نفايات سياسية وأحقاد”.-انتهى-

———

michel aoun

العماد عون: سنشارك في طاولة الحوار ومطالب المتظاهرين كلها محقة

(أ.ل) – أكد رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون “اننا سنشارك في طاولة الحوار التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري”، مشيرا الى “أننا نريد ان نرسخ شرعية ثابتة لا شرعية مزورة”.

وقال بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل، إن “رئيس الجمهورية يجب ألا يكون مرهونا لأحد، ونحن نطالب بالانتخابات المباشرة للتحرر من الارتهان الداخلي والخارجي”.

وأضاف “إننا مع الشباب الذين يتظاهرون، لكن علامة الاستفهام هي اليوم حول من يحرك هؤلاء”، لافتا الى “أنني أخشى الربيع العربي، وأخاف على لبنان من هذا الربيع الذي كان جهنم العرب، وما يخيفني أكثر هو بشارة الـ “سي أن أن” بأن لبنان صار على ابواب الربيع العربي”.

وذكر عون بأن “المطالب التي يرفعها المتظاهرون نطالب بها من سنين عديدة، وكلها محقة، ولن نسأل لماذا لم تدعمونا عندما عرقلوا مشروعنا للكهرباء، ولا لماذا لم تؤيدونا في أمور أخرى، ليس هذا المهم، بل المهم انكم أصبحتم واعين”.

واعتبر أن “الفوضى ليست الحل، وإذا كنتم تريدون الحل فطالبوا بالانتخابات التي هي وحدها يمكنها ان تغير الطاقم السياسي بكامله، طالبوا بان تنتخبوا رئيسكم، فالانتخابات هي الحل وليس ضرب المؤسسات. إذا كنتم تريدون ان تتغير الطبقة السياسية فطالبوا بقانون انتخابي يعبر عن ارادتكم، وحدها الانتخابات تنظف الوسخ”. ودعا المتظاهرين الى مشاركة “التيار الوطني الحر” في تظاهرته يوم الجمعة المقبل الساعة الخامسة والنصف مساء في ساحة الشهداء.-انتهى-

——–

asem kanso

قانصوه: مبادرة بري فرصة جدية لحل للازمة السياسية

(أ.ل) – رأى النائب عاصم قانصوه في بيان، ان “الدعوة للحوار التي أطلقها الرئيس بري، فرصة جدية لإيجاد حل للازمة السياسية في البلاد، ومعالجة كل ما يهدد المواطن اللبناني”، مؤكدا “مشاركته كرئيس لكتلة نواب “حزب البعث”، في الحوار للعمل على إنجاحه”.-انتهى-

———

 

نازك الحريري: إرث الشهيد الحريري يبقى أمانة غالية لدى عائلتنا

(أ.ل) – أكدت عقيلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري السيدة نازك في بيان صدر عن مكتبها الاعلامي اليوم، أن “إرث الرئيس الشهيد رفيق الحريري يبقى أمانة غالية لدى عائلتنا، لا نفرط بها ولا نتنازل عنها”.

كلام الحريري جاء ردا على المزاعم بشأن بيع دارة الرئيس الشهيد رفيق الحريري في قريطم والناعمة وفقرا. وقالت إن “هذه الأماكن أرادها الرئيس الشهيد رفيق الحريري بيوتا جامعة لعائلاتنا الصغيرة ولعائلتنا الكبيرة في لبنان وكذلك للأهل والأصدقاء في كل مكان، وهي تشكل قيمة كبيرة لدينا، نصونها ونحافظ عليها كما نحافظ على ذكرى شهيدنا وشهيد لبنان”.

وتضرعت “إلى الله سبحانه وتعالى لكي تتيسر سبل العودة إلى ربوع لبنان الحبيب للقاء الأهل والأحبة مجددا في دارة الرئيس الشهيد رفيق الحريري التي ستبقى صرحا ورمزا وطنيا يلتقي فيه الجميع على قيم المحبة والسلام”.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: توقيف أشخاص في بعلبك والكوكودي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في محلة عدوس – بعلبك، 19 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وقد ضبطت بحوزتهم 8 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

من جهة أخرى وفي محلة الكوكودي – الضاحية الجنوبية، أوقفت قوى الجيش المواطن حسين طلال المقداد، المطلوب بجرم إطلاق نار من أسلحة حربية في محلة حي السلم والتعدي على أرزاق المواطنين، وقيادته دراجة نارية من دون أوراق قانونية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تديبية في مزرعة حنوش العاقورة قرطبا اللقلوق وقاعدة حامات الجوية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

——–

darwish1-9-2015

درويش عرض الأوضاع مع تيار المردة في البقاع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة وفداً من تيار المردة في البقاع برئاسة منسّق التيار طارق هرموش، وعرض معه مختلف القضايا المطروحة على الساحتين اللبنانية والبقاعية.

وبعد اللقاء اعلن هرموش ان تيار المردة يقف دائماً خلف مطرانية سيدة النجاة التي كانت وتبقى مرجعية لزحلة والبقاع، ويؤيد مواقف المطران درويش الوطنية الهادفة الى جمع شمل كل اللبنانيين من مختلف الطوائف.

بدوره شكر درويش تيار المردة على زيارته، موجهاً عبره التحية الى رئيس التيار النائب سليمان فرنجية، وشدد على الدور الهام الذي يلعبه المردة في البقاع بالإنفتاح على كافة مكونات المجتمع البقاعي.–انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 1/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 2/9/2015، اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، ستقوم وحدة من الجيش من منطقة جنعم – جبل الشيخ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.

واعتباراً من 31/8/2015 ولغاية 31 /10/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30/9/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 2/9/2015، اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جنعم – جبل الشيخ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.-انتهى-

———

هآرتس: إسرائيل تدعو مصر إلى وقف إجراءاتها ضدَّ النووي الإسرائيلي

(أ.ل) – نقلت صحيفة “هآرتس” الصهيونية عن مسؤولين كبار في القدس بأن “اسرائيل طلبت إلى مصر الكف عن محاولاتها الدفع الى الامام بمشروع قرار لفرض الرقابة على المنشآت النووية الاسرائيلية في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي سينعقد بعد نحو اسبوعين في فيينا”.

وأضافت “هآرتس” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن المسؤولين الكبار، الذين رغبوا في عدم ذكر أسمائهم لحساسية الموضوع، أشاروا الى أن الرسالة الاسرائيلية لمصر رفعت خلال زيارة الى القاهرة قام بها قبل ثلاثة اسابيع المبعوث الخاص لرئيس الوزراء، اسحق مولخو، ومستشار الامن القومي في مكتب رئيس الوزراء يوسي كوهن”.

وكان مولخو وكوهن، كما تذكر الصحيفة، قد التقيا في القاهرة وزير الخارجية المصري سامح شكري ومسؤولين آخرين في الحكومة المصرية وبحثا معهم الموضوع. وقد تصدَّر شكري ورجال وزارته الخطوة المناهضة لـ”اسرائيل” في الوكالة الدولية كجزء من سياسة مصرية بعيدة السنين لصراع سياسي على الساحة الدولية ضد البرنامج النووي الاسرائيلي.

ووفق الصحيفة فقد “تسببت الاجراءات المصرية ضد البرنامج النووي الاسرائيلي في الاشهر الاخيرة بتوتر شديد في العلاقات بين القدس والقاهرة، وأشار موظف إسرائيلي إلى احتمالية أن “يؤدي التعاون الامني والاستخباري الوثيق بين الطرفين منذ صعود الرئيس عبدالفتاح السيسي الى الحكم الى لجم المبادرات المصرية في الموضوع النووي الاسرائيلي”.

وأشار المسؤولون الاسرائيليون إلى ان “مولخو وكوهن أوضحا لشكري وباقي المسؤولين المصريين بأن “اسرائيل” لا ترى بعين العطف الاجراءات المصرية في موضوع النووي الاسرائيلي في الاشهر الاخيرة، وأن هذه لا تعكس طبيعة العلاقات الحالية بين الدولتين. واوضح مولخو وكوهن ايضا بان الخطوة المصرية الحالية لم تعط أية نتيجة، و”اسرائيل” ستنجح في صدها مثلما فعلت عدة مرات في السنوات الاخيرة”.

مضيفين أن “في إسرائيل شعورا شديدًا في الإحباط من المساعدات الجمة التي تقدمها اسرائيل لمصر في مكافحة تنظيمات الجهاد العالمي في سيناء، بما في ذلك الموافقة على إدخال قوات من الجيش المصري يتجاوز عددها الكميات المسموح بها حسب اتفاق السلام الى شبه الجزيرة، دون أن تؤدي الى تغيير السياسة من جانب الحكومة المصرية في القاهرة في الموضوع النووي الاسرائيلي”. وقال موظف اسرائيلي كبير انه “رغم كل ما يحصل في المنطقة في السنوات الاخيرة يواصل المصريون وكأن شيئا لم يتغير ويعملون ضد اسرائيل في المحافل الدولية”.

ولفتت “هآرتس” الى ان الغضب في “اسرائيل” على مصر كان قد بدأ في شهر أيار/مايو عندما حاولت مصر الدفع الى الامام بمشروع قرار مناهض لـ”إسرائيل” في لجنة الاستطلاع لميثاق منع نشر السلاح النووي التي انعقدت في نيويورك. وفي اطار ذاك القرار طلب المصريون ان يتقرر موعد لانعقاد مؤتمر نزع السلاح النووي من الشرق الاوسط يركز على اسرائيل. وقد صد الاقتراح المصري في حينه كنتيجة للتعاون بين اسرائيل، الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي اعقاب ذلك جرت محادثات قاسية بين مسؤولين اسرائيليين ومصريين كبار في الموضوع، بما في ذلك بين نتنياهو والرئيس السيسي. ومع ذلك، قبيل المؤتمر الذي سينعقد في فيينا بعد اسبوعين بدأ المصريون مرة اخرى العمل على اتخاذ خطوة ضد النووي الاسرائيلي.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *