الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 5 حزيران 2014 العدد2586

نشرة الخميس 5 حزيران 2014 العدد2586

شقير شارك في منتدى دول المتوسط للخدمات اللوجستية والنقل في برشلونة

(أ.ل) – شارك رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة لدول البحر المتوسط (أسكامي) محمد شقير في منتدى دول المتوسط للخدمات اللوجستية والنقل، الذي عقد في برشلونة في 3 و4 حزيران الحالي، في حضور المسؤولين الحكوميين الكبار المعنيين بالقطاع، وكذلك في حضور كثيف للقطاع الخاص والشركات العاملة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل.
ووقع شقير على هامش المنتدى اتفاق تعاون بين “اسكامي” ومركز التعاون المتوسطي ممثلا بنائب رئيس المركز السيدة Marta Coracgan Cuyas، يهدف الى تطوير المشاريع والتعاون المشترك في المتوسط.
والقى شقير خلال حفل الافتتاح كلمة قال فيها “كان لهذا المنتدى خلال 12 عاما دورا هاما في تطوير اقتصاد منطقة البحر الأبيض المتوسط، وسوف يكون له أهمية في المستقبل لأنه يشكل قطاعا حيويا واساسيا للتوسع”، مؤكدا “ان النقل هو العصب المحرك للاقتصاد العالمي، خصوصا ان الانفتاح الاقتصادي لا يمكن تحقيقه من دون وجود قطاع نقل فعال وسهل للأفراد والبضائع “.
وقال شقير: “اليوم كل السلع والبضائع الجاهزة تنتقل من دون قيود، كما ان المواد الاولية تشكل حجر الزاوية في الإنتاجية، فيما نقل هذه السلع عبر الحدود بتكلفة متدنية وبشكل سريع وسهل يشكل مرتكزا اساسيا لتنمية التبادل التجاري”، مشيرا في هذا السياق الى أهمية الخدمات اللوجستية التي ترافق هذه العملية.
واعتبر شقير ان “الخدمات اللوجستية والاتصالات سيشكلان على ما يبدو عوامل حاسمة لتحقيق التنمية في القرن 21، لكن على القطاع الخاص العمل على تطوير البنية التحتية والابتكار ووضعهما في خدمة عمليات أكثر كفاءة في مجال النقل والتنمية”.
وقال شقير “ان المنتدى المتوسطي للخدمات اللوجستية والنقل يوفر هذا المكان منذ عام 2003، ولهذا السبب قلت في البداية انه لعب دورا مهما، وسوف يكون له أكثر أهمية في المستقبل في تطوير المنطقة، من خلال وضع المعلومات في متناول الشركات وتسهيل اجتماعاتها وتحقيق التعاون في ما بينها”.-انتهى-
——-
الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت اليوم في خراج  البلدات التالية: كفرنبرخ، الفوارة، سير الضنية والقلمون.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 14 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——

متعاقدو الفروع الثانية في اللبنانية:
لا عودة الى الجامعة الا بعد اقرار التفرغ

(أ.ل) – اعلن الاساتذة المتعاقدون في الفروع الثانية في الجامعة اللبنانية في بيان اليوم، “ان لا عودة الى الجامعة الا بعد اقرار التفرغ”.
وكان عدد من الاساتذة المتعاقدين المرشحين للتفرغ في كليات العلوم، الحقوق، والعلوم السياسية والادارية، الاداب والعلوم الانسانية والترجمة واللغات، الاعلام والتوثيق، الصحة العامة، الهندسة، ادارة الاعمال والعلوم الاقتصادية، التربية، الزراعة، معاهد الفنون والعلوم الاجتماعية في الفروع الثانية، عقدوا اجتماعا اليوم، في كلية العلوم الفرع الثاني، تم خلاله “الاتفاق على تأكيد الالتزام التام بالاضراب المفتوح والامتناع عن تسليم اسئلة الامتحانات والمراقبة والتصحيح وعن كل الاعمال الاكاديمية حتى اقرار التفرغ والالتزام بقرارات لجنة الاساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية، وذلك حماية للجامعة الوطنية وكي لا يكونوا شهود زور على تدمير هذا الصرح العلمي العريق وبهدف عدم افراغه من كوادره”، بحسب البيان.-انتهى-
——
نقابة المحررين نعت الصحافي عزت شكري

(أ.ل) – نعى نقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي والياس عون صباح اليوم، إلى الأسرة الصحافية والإعلامية في لبنان والعالم، الصحافي الاستاذ عزت شكري الذي وافته المنية بعد صراع طويل مع المرض. وقال النقيب عون: عزت شكري صحافي عمل كل حياته من اجل لبنان، فكان رسول الصحافة اللبنانية وسفيرها الى المحافل الدولية وكنا ننتظر ما يكتبه عن لبنان وأزماته وحروبه في أهم وكالات الأنباء الدولية وأبرزها وكالة “رويترز” التي كان مرجعا لها. عرف بصدقه وإخلاصه لوطنه ومهنته التي مارسها بتفان على مدى عقود من الزمن فزودها بخبراته وعلمه وثقافته وحرفيته وأدبه.
وهو من الرعيل النقابي الاول خاض غمار المهنة في منتصف القرن الماضي وهو من الوجوه التي سنفتقدها.كما نفتقد الى اقلامها، فضلا عن تحليلاتها وآرائها السديدة اضافة الى اخلاصها ووفائها والتزامها وانتمائها للوطن. عزت شكري واحد من هؤلاء الكبار الماهدين سنفتقده نقابيا كبيرا أعطى المهنة بحب وشغف من دون حساب ، وتجلى ذلك بالحرص على التواصل الدائم مع زملائه، على الرغم من تدهور وضعه الصحي منذ سنوات.-انتهى-
——-

الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
بري عرض الأوضاع مع سلام
أبو فاعور: يجب ألا نجعل الشغور كرة نار تحرق بقية المؤسسات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الاولى من بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وبحث معه على مدى ساعة وربع الساعة الاوضاع الراهنة لا سيما ما يواجه عمل الحكومة والمجلس النيابي والاستحقاق الرئاسي.
وبعد اللقاء لم يشأ الرئيس سلام الاولاء بأي تصريح.
فرحات
وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر الوزير السابق عبد الله فرحات وعرض معه للوضع العام.
وزير الشباب والرياضة
ثم استقبل وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي.
أبو فاعور
وعند الثانية والربع بعد الظهر استقبل وزير الصحة وائل ابو فاعور موفداً من رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط، وجرى عرض المستجدات في حضور وزير المال علي حسن خليل.-انتهى-
——
ميقاتي عرض مع هيل العلاقات والتطورات الراهنة

(أ.ل) – استقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير الولايات المتحدة الاميركية دايفيد هيل  مساء اليوم وبحث معه العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية والتطورات الراهنة في المنطقة.
وفي خلال اللقاء اطلع  السفير الاميركي الرئيس ميقاتي على اجواء المحادثات التي اجراها وزير الخارجية الاميركية جون كيري مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت امس.-انتهى-
                                    ——-
الجيش: توقيف محمود المصري في جبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
أوقفت وحدات الجيش بعد ظهر أمس وخلال الليل الفائت، المدعو محمود المصري لإقدامه على إطلاق قذيفة صاروخية باتجاه محلّة جبل محسن، كما أوقفت 22 شخصاً، أحدهم من التابعية السورية، لإقدامهم بالتاريخ نفسه في محلتي باب التبانة وجبل محسن على إطلاق النار ابتهاجاً، وتجولهم من دون بطاقات هوية، وقيادتهم دراجات نارية بصورة غير قانونية، ومقاومة البعض منهم عناصر الجيش.
وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
سلام تلقى اتصالا من وزيرة خارجية ايطاليا اطلعته فيه على التحضيرات لانعقاد مؤتمر روما
والتقى السفيرين الروسي والايطالي وبلامبلي أكد ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اتصالا هاتفيا من وزيرة خارجية ايطاليا فيديريكا موغيريني، جرى خلاله التداول في الشؤون الاقليمية والدولية، لاسيما موضوع النازحين السوريين الى لبنان، واطلعته فيه على التحضيرات الجارية لانعقاد مؤتمر روما ضمن جهود المجموعة الدولية لدعم لبنان والجيش اللبناني، الذي سيعقد في 17 الجاري.
وشكر سلام الوزيرة الايطالية على دعم بلادها للبنان واستقراره .
بلامبلي
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، الذي قال بعد اللقاء: “عقدنا لقاء جيدا مع الرئيس سلام، وتناول البحث آخر التطورات في لبنان”.
اضاف “رسالتنا الأساسية هي من دون شك ما سمعتموه تكرارا خلال الأسبوعين الماضيين من الأمين العام للأمم المتحدة ومن مجلس الأمن ومن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم أمس ومن مجموعة الدعم الدولية، ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن. هناك رسالة إضافية واضحة أيضا وهي دعمنا لدولة الرئيس سلام ولحكومته وأهمية قدرة الحكومة وفقا لأحكام الدستور على معالجة التحديات التي تواجه لبنان والعمل عن كثب مع شركائه خلال هذه الفترة .
أضاف “وفي إطار شراكة لبنان مع الأمم المتحدة، بحثنا في تطبيق القرار 1701 الذي من المتوقع ان يصدر تقرير حوله هذا الشهر، وعملنا معا في ما يتعلق باللاجئين السوريين وجهودنا المشتركة لتشجيع تقاسم الأعباء ودعما إضافيا للبنان. وفي هذا الإطار، أغتنم هذه الفرصة مجددا للترحيب بتفعيل الصندوق الائتماني الذي أعلن عنه رئيس البنك الدولي هنا في وقت سابق هذا الأسبوع، كما أرحب بالاجتماع الذي سوف تعقده الحكومة الايطالية قريبا لدعم الجيش اللبناني”.
سئل: هل انتم مستعدون للدعم والمساهمة في إقامة مخيمات للنازحين على الحدود اللبنانية السورية في المناطق القريبة من سوريا او المناطق السورية الآمنة؟
أجاب: “ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تتابع هذا الأمر مع وزير الشؤون الاجتماعية والوزارات المعنية بقضية اللاجئين، ان مشكلة إقامة المخيمات على الحدود اللبنانية-السورية او داخل سوريا يتعلق بالموضوع الأمني وهو مسألة كبيرة ولا استطيع أن أكون متفائلا في هذا الوقت ولكن هناك أمورا نحاول القيام بها مع الحكومة اللبنانية في إطار تقاسم الأعباء بطريقة أفضل ولتمكين الحكومة اللبنانية من السيطرة على الوضع”.
السفير الروسي
كما استقبل الرئيس سلام السفير الروسي الكسندر زاسبكين، الذي قال بعد اللقاء: “نحن في روسيا نقدر تقديرا عاليا عمل الحكومة اللبنانية برئاسة الرئيس سلام وخصوصا في مجالي الأمن والاستقرار، ونتمنى ان تستمر مؤسسات الدولة في تنفيذ مهماتها بصورة فعالة، وفي ذات الوقت نحن ندعو الى مواصلة الحوار بين التكتلات الأساسية اللبنانية للوصول الى انتخاب رئيس للجمهورية على أساس توافقي، انطلاقا من إيجاد القواسم المشتركة بين الأحزاب اللبنانية حول القضايا الأساسية للأجندة الداخلية”.
سئل: وزير الخارجية الأميركية طالب بالأمس روسيا وحزب الله وإيران بوضع حد للنزاع في سوريا، فما هو ردكم على ذلك؟
أجاب: “هذا التصريح غير مفهوم مئة في المئة، فإذا كان المقصود الدعوة للتعاون في إطار عملية جنيف للوصول الى التسوية السياسية فهذا شيء ايجابي، اما اذا كان المقصود تحميل المسؤولية من الأطراف المؤيدة للمعارضة الى روسيا وإيران و”حزب الله” فهذا شيء اخر ، لأننا نعتبر ان المسؤولية الأولى لمن يمول ويسلح المعارضة اما المسؤولية المشتركة فهي دفع الأمور باتجاه التسوية السياسية”.
السفير الايطالي
كذلك استقبل الرئيس سلام السفير الايطالي في لبنان جيوسبي مورابيتو وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية والتحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الشهر الحالي في روما لدعم الجيش اللبناني.-انتهى-
——
الحريري: بقاء الأسد يساوي بقاء الحرب والإرهاب والخراب في سوريا

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري في تصريح اليوم، أنه “ما من انتخابات في تاريخ البشرية، تعرضت للأوصاف والنعوت المهينة كالانتخابات التي منحت بشار الأسد ولاية جديدة على الشعب السوري. انتخابات مسخرة وهزيلة وسوداء وحقيرة ومفبركة ودموية وساقطة ومقيتة وسواها من الأوصاف التي تتردد يوميا على ألسنة كبار المسؤولين، هي صحيحة مئة في المئة”.
وقال: “قلة في هذا العالم احتفلت بتتويج بشار على عرش الجريمة المستمرة. وحضرت الى دمشق بزعامة إيران لتشارك في حفل التتويج. قلة من الأنصار والمحازبين والمصفقين وشركاء بشار في صناعة الموت والخراب، رحبوا بالانتخابات وأطلقوا له رصاص الابتهاج.
خلاف ذلك، هناك إجماع غير مسبوق، على أن العالم شهد أسوأ تجربة ديموقراطية في التاريخ. بل ان العالم كان شاهدا على أكذوبة ديموقراطية لا مثيل لها حتى في أعتى الأنظمة الديكتاتورية”.
وسأل “أي عقل بشري يمكن ان يحتمل مثلا كذبة من عيار مشاركة 74 في المئة من الشعب السوري في الانتخابات؟ وأي منطق يمكن ان يتقبل المشاهد الحية لعمليات التزوير التي تناقلتها وسائل الاعلام؟ حلفاء بشار يتقبلون ذلك حتما، ويريدون له ولاية جديدة تقضي على البقية الباقية من سوريا.اما أصدقاء الشعب السوري، فيكتفون هذه الأيام برجم بشار بأقذع الأوصاف، فيما يواصل بشار قذف الأحياء بالبراميل المتفجرة!”. وختم “الشعب السوري يحتاج الى ما هو أكثر من وصف الانتخابات السورية بصفر مكعب.
الشعب السوري يحتاج الى تضامن عالمي حقيقي على اقتلاع ظاهرة بشار من الوجود السياسي. الشعب السوري يحتاج الى قرار دولي بإنهاء مشروع تدمير سوريا ووقف مسلسل تقاسم المصير السوري بين بشار الأسد وداعش. بقاء بشار يساوي بقاء الحرب والإرهاب والخراب في سوريا. وقد آن الأوان لوقف هذه المأساة المهزلة”.-انتهى-
——-
قزي من جنيف: حياد لبنان ملازم لوجوده
واستقرار الشرق الاوسط يبدأ باستقراره

(أ.ل) – ألقى وزير العمل سجعان قزي كلمة لبنان في مؤتمر العمل الدولي في جنيف، أمام وزراء لــ180 دولة عربية واجنبية.
وقال: “إني هنا باسم لبنان، وطني، ووطن كل انسان يسأل اين ترعرعت الديموقراطية في الشرق؟ واين يعيش المسلم والمسيحي جنبا الى جنب في الشرق؟ واين يسود روح التسامح والغفران في الشرق؟ لبنان هو الجواب، وهو العنوان.
لكن لبنان اليوم جريح، والقيم فيه تنزف. وآخر جرح اصابه هو فشل مجلس النواب اللبناني بانتخاب رئيس جديد للجمهورية. هل تعرفون بلدا في العالم من دون رئيس، بل من دون رأس؟ إنها صراعات الشرق والغرب تضغط بثقلها، فتعطل الانتخابات، وتهدد وحدة لبنان وتطيح دستوره، وتعلق العمل بقيم الحرية والديموقراطية، وتتجاهل استقلال لبنان وسيادته واستقراره. لذا ندائي الأول اليكم ايها الزملاء والاصدقاء هو ان تقنعوا المتصارعين في الشرق الاوسط وعليه بأن يحيدوا لبنان عن صراعاتهم، فحياد لبنان ملازم لوجوده”.
أضاف “من خلال قراءتي تقرير المدير العام السيد غي رايدر الذي اوجه اليه تحياتي وشكري على عنايته بلبنان وباللبنانيين العاملين في منظمة العمل الدولية وأتمنى أن يزيد عددهم، أدركت أكثر فأكثر مدى أهمية معالجة موضوع الهجرة بين الشعوب والدول. لقد تغير مفهوم الهجرة، إذ لم يعد يقتصر على أفراد يبحثون عن عمل، بل تجاوز ذلك إلى هجرات منظمة، منها ما هو لتعزيز التبادل الانساني ضمن إطار العولمة، ومنها ما هو للتواصل بين قوى خارجة على القانون الدولي وشرعية الأمم. والمؤسف أننا في القرن الواحد والعشرين لا نزال نشهد نزوج شعوب مضطهدة كالشعب الفلسطيني، وأخرى مشردة كالشعب السوري. إن لبنان يصدر أبناءه مهاجرين الى العالم، ويستقبل لاجئين ونازحين تعرضوا في بلدانهم الأم للحروب والمآسي والاضطهاد والاستيطان. ابناء لبنان الذين يهاجرون يحملون معهم الى المجتمعات التي يطأون أرضها، السلام والثقافة والعمل الشرعي، يساهمون في بنائها وتنميتها وهي تساعدهم على ايجاد فرص العمل والسكن المستقر. اما النزوح الى لبنان فيلقي على كاهل الدولة اللبنانية تحديات لا تستطيع ان تواجهها بقدراتها الذاتية”.
وسأل “من أين لبلد لا تتعدى مساحته 10452 كيلومترا مربعا ولا يزيد عدد ابنائه المقيمين على 3752000 الفا ولا تنقص كثافة السكن عن 400 انسان في الكيلومتر الواحد، من أين له ان يتسع اليوم لنحو مليون و600 الف نازح سوري هجرتهم حرب مدمرة، فيما لا يزال على ارضه نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني ينتظرون ان تفرج اسرائيل عن حق عودتهم الى بلادهم؟ فإلى مأساة الفلسطينيين والسوريين يضيف العالم اليوم مأساة جديدة هي عجز اللبنانيين، دولة وشعبا عن تحمل تداعيات المأساتين الشقيقتين.
نحن اللبنانيين متضامنون مع الشعب الفلسطيني وداعمون للشعب السوري، لكن لبنان الكيان والدولة والمجتمع لا يستطع استيعاب هذا النزوح البشري الذي يشكل 57 % من عدد سكان لبنان. فلا البنية التحتية اللبنانية ولا الاقتصاد اللبناني ولا المالية اللبنانية ولا المساحة الجغرافية ولا التوازن الطائفي ولا الأوضاع الأمنية قادرة على تلبية هذا الواجب الانساني خصوصا وان هذا النزوح الكثيف يحمل معه اخطارا امنية وسياسية على البلاد نظرا الى امتداد الحرب في سوريا داخل الحدود اللبنانية وانقسام بعض المكونات اللبنانية بين مؤيد للنظام السوري ومعارض له.
لذا، إن النداء الثاني الذي أطلقه من هذه المنصة الدولية هو ان تحترم الدول العربية والاجنبية التزاماتها المالية، لا تجاه لبنان تحديدا بل تجاه النازحين السوريين في لبنان. فأين الاموال التي أقرها مؤتمرا الكويت؟ وأين الاموال التي أقرها مؤتمر الدول الصديقة المانحة للبنان في أيلول الماضي في نيويورك، ثم في مؤتمر باريس في الشتاء الماضي؟ الى الدول التي وفت بوعودها الشكر والامتنان والى التي تأخرت، ندعوها الى الاسراع في انقاذ النازحين السوريين من جهة، ووحدة لبنان من جهة ثانية”.
وتابع “لقد أثبتت التجارب طوال المئة سنة الماضية أن استقرار الشرق الاوسط يبدأ باستقرار لبنان، وان انفجار الشرق الاوسط يبدأ بتفجير لبنان. لبنان لا يزال مختبر الحرب والسلم في الشرق الاوسط. حين حذرت الدولة اللبنانية المجتمعين العربي والدولي من خطر عدم ايجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، لم تلاق الاذان الصاغية فانفجر الوضع في لبنان سنة 1975 فنشأت الى جانب القضية الفلسطينية القضية اللبنانية. واليوم ندعو بإلحاح الى معالجة انتشار النزوح السوري داخل الاراضي اللبنانية لئلا نصل الى انفجار جديد.
يكفي ان اطلعكم على هذه الارقام المذهلة لتدركوا معاناة لبنان. آخر احصاء رسمي يشير الى ما يلي:
“يوجد في لبنان مليون و600 الف نازح سوري منهم نحو مليون و200 ألف مسجلين في هيئات الأمم المتحدة والأمن اللبناني.
يشكل الأطفال والنساء 73 % من عدد النازحين
وحدهم الاطفال يشكلون 52 %
يبلغ عدد التلامذة النازحين نحو 400 بينهم 200 الف في المدارس الرسمية اللبنانية في حين ان كل عدد التلامذة اللبنانيين في المدارس الرسمية لا يتجاوز الــــ 175 الف تلميذ لبناني.
يتوزع النازحون السوريون على 1700 وحدة سكنية عشوائية. من اصل هذه الوحدات السكنية يوجد 360 وحدة منتشرة في قرى لبنانية فقيرة.
47 % من النازحين هم قوى عاملة تزاحم اليد العاملة اللبنانية، فيما زادت نسبة البطالة بين اللبنانيين 21% منذ النزوح السوري، وبلغ عدد الشباب اللبناني العاطل عن العمل نسبة 35%. وأخطر من كل ذلك هو الرقم الذي تبلغناه في مجلس الوزراء اللبناني بأن 34% من الجرائم التي تقع في لبنان يرتكبها سوريون.
لا اعطي هذه الارقام انطلاقا من موقف عدائي تجاه اشقائنا السوريين فهم شعب يمر بمأساة وطنية وإنسانية، لكن من أجل أن يتحسس المجتمع العربي والدولي فداحة الواقع اللبناني والمأساة السورية فيسرع إلى معالجته فورا”.
وقال: “يسرني أن أقف بينكم اليوم، ممثلا لحكومة بلدي لبنان، في منظمة العمل الدولية، التي جمعت شركاء الانتاج في العالم وحكومات دولهم لمتابعة تجليات القوى العاملة في مختلف البلدان وللاستفادة من الخبرات والتجارب للدول الصديقة في ميدان العمل. ولا يغرب عن بال الوزارة السير قدما في مشروع اصبح واقعا وهو “تحقيق اول فرصة عمل للشباب” وخصصت له الاعتمادات المالية اللازمة بالتعاون مع البنك الدولي وهو على قاب قوسين او ادنى ليصبح في وضع حيز التنفيذ”.
وختم “اما سياسة وزارة العمل فتطال في اولوياتها تطوير عمل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ليشمل اوسع مروحة من العاملين في القطاعات كافة وزيادة حركة وحداته لتنفيذ المكننة الشاملة تمهيدا لبلوغ التغطية الصحية الشاملة لكل المواطنين. ثلاثة مشاريع، المنح المدرسية، ضمان الشيخوخة، ضمان الموظفين بعد التقاعد، وتحديث قانون العمل للمقيمين والأجانب ليصبح ملائما مع حقوق الإنسان.
إني إذ أشكر استماعكم أدعوكم للتعاون والتنسيق في مجالات العمل كافة وشكري الى ادارة المنظمة على الجهد البارز الذي تقوم به لتعزيز الحياة الاجتماعية والعدالة الانسانية”.-انتهى-
——-
حرب خصص الـ1105 لحملة مركز سرطان الأطفال

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب موافقة استثنائية لمركز سرطان الأطفال لوضع الرقم الرباعي 1105 على الشبكة الخليوية بتصرفه للقيام بحملة تبرعات لصالح المركز خلال شهر تموز المقبل، وذلك بقصد تقديم الدعم للأطفال المصابين بمرض السرطان وتوفير المبالغ الضرورية من المتبرعين لضمانة استفادة المصابين من المعالجة.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: استلام 90 آلية هامفي من المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي 90 آلية مدولبة نوع هامفي.
وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——-
تفجير ذخائر غير منفجرة في بافليه وتبنين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي بافليه وتبنين – الجنوب. وبتاريخ 5/6/2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——

أبو فاعور أحال على النيابة التمييزية ملف التحقيقات في أدوية مهربة ومزورة

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور على النيابة العامة التمييزية، ملف التحقيقات التي أجرتها دائرة التفتيش الصيدلي في الوزارة، في قضية أدوية مهربة ومزورة، تم ضبطها نتيجة إخبار ورد إلى شعبة البحث عن التهريب في الجمارك اللبنانية.
وشملت تحقيقات دائرة التفتيش الصيدلي، ثلاثة مستشفيات وصيدلية ومستودعا للأدوية في محافظات مختلفة، وتبين كذلك تورط عدد من الأشخاص غير الصيادلة وتجار الشنطة.
وطلب أبو فاعور من النيابة العامة متابعة التحقيقات مع الأشخاص المتورطين، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين وإصدار الأحكام المناسبة بحقهم، مؤكدا أن “لا تهاون على الإطلاق مع كل من تسول نفسه المتاجرة بصحة المواطن”، ومشيرا الى أن هذا الأمر يخالف أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة، وينعكس بشكل سلبي وخطير على صحة المواطنين وسلامتهم”.
مستشفى النيني
في مجال آخر، أعاد أبو فاعور العمل بالعقد مع مستشفى النيني في طرابلس، بعد تحقيقات أجرتها إدارة المستشفى لتحديد مسؤوليات الخطأ الذي حصل، وإطلاع الوزارة عليها في كتاب رسمي، وبعد تعهد إدارة المستشفى خطيا بعدم تكرار أي مخالفة، تحت طائلة فسخ العقد نهائيا واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.
إستقبالات
إلى ذلك، استقبل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة سفيرة هولندا هيستر سومسن، وعرض معها سبل التعاون الصحي، كما وجهت اليه سومسن دعوة إلى مؤتمر صحي يعقد في هولندا هذا الشهر.-انتهى-
——-
قانصوه هنأ الاسد

(أ.ل) – وجه عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي النائب عاصم قانصوه برقية تهنئة الى الرئيس السوري بشار الأسد، لمناسبة فوزه لولاية ثانية، متمنيا له “النجاح في تجديد وتطوير وتحديث سوريا العروبة، وليبقى حزبنا طليعة النضال في التصدي للمؤامرات التي تستهدف وجودنا وتاريخنا وليبقى مؤتمنا على قضايا الوطن والجماهير صادقا ومخلصا لقضايا الأمة”.-انتهى-
——-
قهوجي تداول مع السفير الإيراني الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد غضنفر ركن آبادي، يرافقه الملحق العسكري العقيد محمد رضا مرزائي، وذلك في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمة السفير آبادي في لبنان، تم خلالها التداول في الأوضاع العامة.-انتهى-
——-

شهيب هنأ رئيس  مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية
على نيله جائزته العالمية السادسة خلال أقل من عام والتقى أوزيلديز
 
(أ.ل) – هنأ وزير الزراعة النائب أكرم شهيب رئيس مجلس إدارة مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية¬ الزراعية ميشال افرام على نيله جائزته العالمية السادسة خلال اقل من عام وهي جائزة أفضل اداء في إدارة المؤسسات العلمية البحثية من قبل الجمعية الأوروبية لتقدم العلوم (مركزها لوزان – سويسرا) التي تسلمها في مدينة بروكسل – بلجيكا.
وكان المهندس افرام قد تلقى منذ أيلول 2013 جوائز عالمية على العمل الذي قام ويقوم به في مصلحة الابحاث العلمية الزراعية من خلال التعاون مع الخارج الجوائز التالية:
1 – أيلول 2013 – جنيف: الجائزة الذهبية لأفضل مدير عام في 180 بلداً من مكتب جودة الأداء في الأمم المتحدة.
2 – كانون الأول 2013 – لندن: جائزة أفضل مسؤول عن البحوث العلمية للعام 2013.
3 – آذار 2014 – المكسيك: جائزة بورلوغ لتطوير انتاج القمح.
4 – ايار 2014 – تيويورك: جائزة بلاتينيوم لأفضل رئيس مجلس إدارة وضيف شرف على الحفل من قبل مكتب الاداء والجودة للأمم المتحدة.
5 – حزيران 2014 – باريس – فرنسا: جائزة الأخلاق العالية في الأداء الرسمي من قبل الأمم المتحدة (يتسلمها يوم السبت 21 حزيران 2014).
وكان الوزير شهيب قد استقبل السفير التركي في لبنان إينان أوزيلديز وعرض معه سبل تطوير العلاقات الزراعية والتجارية ومسائل تتعلق بالتبادل الزراعي وتسهيل الاستيراد والتصدير بين البلدين.
كما تطرق البحث إلى تصدير تركيا للخيول العربية الأصيلة الى لبنان والشروط الصحية واجراءات الحجر الصحي البيطري التي تفرضها القوانين اللبنانية في هذا المجال. وتم الاتفاق على متابعة اللقاءات لما فيه مصلحة البلدين.-انتهى-
——-
الهيئة الوطنية: للإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية
 
 (أ.ل) – دعت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية إلى انتخاب رئيساً للجمهورية جديد في أقرب وقت ممكن، حرصاً منها على تكامل عمل مؤسسات الدولة وذلك خدمة للوطن والمواطن.
جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة وذلك ظهر يوم الخميس في ٥   حزيرن ٢٠١٤ في مقر الهيئة في الحازمية. وأشادت الهيئة في البدء بتنفيذ قانون العنف الأسري، وشجبت الجريمة الشنيعة التي وقعت في عكار. واطلع المكتب التنفيذي على سير العمل في الهيئة خاصة الحملة الوطنية لحماية القاصرات من الزواج المبكر، والتي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع معهد الدراسات النسائية في العالم العربي ( الجامعة اللبنانية الأميركية).-انتهى-
——-
رعد: لن نقبل برئيس يضمر الخصومة للمقاومة ولينجز الاستحقاق بالتوافق

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في إحتفال تكريمي للجرحى المقاومين، أقامته مؤسسة الجرحى تحت شعار “جراحنا عزنا ونصرنا”، في حسينية بلدة حناوية الجنوبية، “أن تجديد الإنتخاب للرئيس بشار الاسد في سوريا هو نعي للمؤامرة التي استهدفت تدميرها واقتلاعها من موقعها واضعاف الأمة عبر استهداف محور المقاومة في هذه المنطقة كمقدمة للانقضاض على الجمهورية الإسلامية في إيران وعلى المقاومة الإسلامية في لبنان”، مشيرا إلى أنه “في النهاية انتصر المشروع الذي يمكن أن يتناغم ويتعايش مع مشروع المقاومة الذي هو مشروع حياة الأمة ونهضتها”.
وقال رعد: “ما شهدناه خلال اليومين الماضيين من اقبال كثيف على صناديق الإقتراع لاختيار وانتخاب مشروع سوريا القوية الموحدة بقيادتها وجيشها وشعبها عبر عن إرادة الشعب السوري الحقيقية الذي حاول الكثيرون خداعه في بداية الأزمة، لكنه استعاد موقعه وعرف ان الخيار الصحيح ليس في ما يسوق على أنه بديل للواقع القائم، فالبديل تأنف منه النفس البشرية ولا يمكن أن تتعايش معه الشعوب على الإطلاق”. وأشار إلى أن الذين “راهنوا في لبنان على سقوط سوريا صدموا بما شهده يوم الإقتراع في السفارة وسحبوا أيديهم وتنصلوا من مسؤولياتهم تجاه الشعب السوري الذي أرادوه في بداية الأزمة أن يستقبل نازحا معارضا ليستثمروا عليه في السياسة وليجمعوا المساعدات الدولية على حسابه، فلما تبين أن شعب سوريا هو لها وليس لاستثماراتهم وتوظيفاتهم السياسية شطبوه من جداول النازحين وباتوا يتخذون موقفا معاديا لهذا الشعب”.
وقال: “بعد التغيرات التي حصلت في المنطقة والمزاج الدولي الذي أذعن لإرادة المقاومين في المنطقة وبعد القيود التي كبلتهم بها المقاومة، حيث أن العدو الإسرائيلي بات غير قادر على أن يشن حربا يحقق فيها أهدافا يحلم بها في السياسة، وبعد سقوط مشروع المؤامرة على سوريا واستعادة التوازن فيها، وبعد انتصارات المقاومة في لبنان وسوريا وإيقافها لموجة التفجيرات والسيارات المفخخة في مناطقنا اللبنانية لا يصح أن نقبل برئيس يضمر الخصومة للمقاومة في لبنان وهذا الرئيس لا مكان له في بلدنا”، مشددا على ضرورة التوافق على رئيس يدرك أهمية وضرورة وحاجة لبنان للتمسك بخيار المقاومة، ويعرف كيف يميز الصديق من العدو ويملك معايير واضحة ومحددة لإقامة العلاقات مع الأصدقاء ولعدم الرهان على المنافقين في الساحة الدولية والإقليمية”. وأمل النائب رعد “ألا يحبط تأجيل الإستحقاق الرئاسي في لبنان المسؤولين عن القيام بمسؤولياتهم في المؤسسات الدستورية الأخرى، وألا يعطلوا عمل تلك المؤسسات مع كل إصرارنا على إعادة الحياة إلى المؤسسة الرئاسية في البلد ورفضنا لأي تعطيل للمؤسسة الحكومية والمجلسية فيه”، مشددا على “ضرورة أن تقوم كل مؤسسة بدورها وأن تتعاون المؤسسات جميعا في ما بينها تحقيقا للتوازن والتكامل ولتسهيل الأمور للمواطنين في هذا البلد”، داعيا الى “عدم ربط المواضيع التي تخص المواطنين وتحتاج الى استصدار قوانين تلبي مصالحهم وتستجيب لتطلعاتهم وتنتصر لحقوقهم بالإستحقاق الرئاسي الذي نحرص على أن ينجز بالتوافق في أسرع وقت ممكن”.
وختم النائب رعد بالقول: “إن جرح المقاومين والمجاهدين هو قنديل نصرنا وزيته الذي يضيء في كل خطوة وفي كل منعطف وعند كل اشتباك فيتوهج ليصنع نصرا جديدا ويسطر ملحمة جديدة”، مؤكدا “أننا مدينون في انتصاراتنا لجراحات الجرحى الذين يفور جرحهم ويكتب عملا صالحا الى يوم الدين ليكونوا كالشهداء مع وقف التنفيذ لأن الله قد أعزهم بصبرهم على الجراح ليتضاعف أجرهم”.
من جهته، اعتبر مدير عام مؤسسة الجرحى محمد دكروب “أن الجراح هي ولادة الإنتصارات وهي التي تصنع النصر للقضية المقدسة وللمجتمع والأمة وهي في الوقت نفسه تصنع أفقا جديدا لحياة الجريح نفسه”، مشيرا إلى أن “ما بعد الجراح ليس كما قبلها لأن أهل الجراح المقدسة هم أهل الوجع والألم والأنين الذين كثيرا ما يكونون الأقرب إلى الله والأصفى في مسيرهم إليه فتصبح جراحهم براقا لعبورهم إلى كعبة العشق الإلهي”.-انتهى-
——-
بهية الحريري رعت توزيع جوائز مسابقة المطران سليم غزال:
حين يعود الوطن الى الحوار يعود السلم الأهلي إلى ربوعه

(أ.ل) – رعت النائبة بهية الحريري حفل توزيع جوائز مسابقة ” جائزة المطران سليم غزال للحوار والسلم الوطني اللبناني ” للعام 2014 في ثانوية رفيق الحريري في صيدا الذي اقامته مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة وحلقة التنمية والحوار بالتعاون مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار.
تخلل الحفل تكريم للشاعر الراحل أنسي الحاج، وحضره ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، السيد هاني فحص، الرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس اللقاء العلمائي اللبناني الشيخ عباس الجوهري، رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة، رئيس بلدية عبرا وليد مشنتف، الأب انطوان سعد، مدير مؤسسة الحريري في صيدا محيي الدين القطب وعدد من مدراء المدارس الرسمية والخاصة واهالي الطلاب الفائزين في المسابقة.
وتحدثت الحريري فتوجهت الى الطلاب الفائزين بالجائزة بالقول :”إن ما قدمتموه من إبداع وحب ووفاء لوطنكم الحبيب لبنان إذ ملأتم لحظاتنا الأليمة والفارغة من كل خير وعطاء بإبداعاتكم في كل مجال. هذه الإبداعات هي الحوار الحقيقي لأنكم خاطبتمونا بأجمل ما لديكم. وبأرق مشاعركم وبأسمى مواهبكم التي منحكم إياها الله عز وجل لتكونوا رسل خير ومحبة بشعركم وروايتكم ونصوصكم ورسومكم التي عبرتم من خلالها عما تختزن قلوبكم الصافية من حب وعطاء لأهلكم ولزملائكم ولوطنكم الحبيب لبنان تلك هي أدوات الحوار الحقيقية والتي عبر من خلالها الإنسان عن حبه لأخيه الإنسان منذ أن كان الإنسان ولذلك بقيت تلك الإبداعات على قيد الحياة عصورا بعد عصور وأجيالا بعد أجيال ولم تستطع العقود والسنوات أن تقتلعها من أجسام البشرية حتى الآن”. اضافت “إن إبداعاتكم مميزة وزملاؤكم اللواتي والذين لم يتسن لهم الفوز في هذه المسابقة رغم مواهبهم وإبداعاتهم، يستحقون أيضا منا ومنكم كل تقدير واحترام لمواهبهم وإبداعاتهم”.
وختمت “حين يعود الوطن للحوار عبر أدواتكم الإبداعية يعود السلم الأهلي إلى ربوع الوطن الحبيب لبنان تحية إلى روح مطران السلم الأهلي الأب سليم غزال وتحية للشبكة المدرسية لصيدا والجوار وحلقة التنمية والحوار وإنني أتمنى على اللجنة المشرفة على هذه الجائزة أن توثق هذه الإبداعات بكتاب موحد يصدر كل عام وهذا أضعف الإيمان إذا كنا نريد لبنان كما يريده بناتنا وأبناؤنا المبدعات والمبدعون”.-انتهى-
——-
جنبلاط: مع تصويت الاموات والمهجرين والمعتقلين والمفقودين
كان بامكان النظام السوري تحقيق نتائج افضل

(أ.ل) – أعتبر رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، في تصريح اليوم، “انه مع تصويت الأموات الذين فاق عددهم المايتي ألفا، والمهجرين داخل وخارج سوريا، البالغ عددهم ما يزيد عن ثمانية ملايين، والمعتقلين السياسيين والمفقودين ومجهولي المصير. مع كل هؤلاء كان بإمكان النظام السوري أن يحقق نتائج أفضل، في تلك الانتخابات الباهرة بشفافيتها وتعدديتها وديموقراطيتها، وهي غير مسبوقة في أعرق الديموقراطيات التي عرفها التاريخ القديم والوسيط والمعاصر”.
وقال: “لولا بعض الركام في حمص، وبعض الدمار في حلب، وبعض الطرقات المقطوعة في إدلب، لتمكن كل سكان هذه المدن من تجديد البيعة الأبدية للسيد الرئيس، ولو كان على جثث وأشلاء الضحايا الذين تقدر أعدادهم بمئات الآلاف. وبالمناسبة، مات كل هؤلاء ليحيا النظام، ولولا أن القدر الذي تصنعه ميليشيات النظام قد إختطف الطفل حمزة الخطيب ومئات الأطفال الآخرين، لكان بإمكانه مشاهدة الديموقراطية التعددية تنمو وتزدهر في سوريا”.
اضاف “ولولا بعض البراميل المتفجرة التي ترمى من الطائرات، وبعض السلاح الكيماوي الذي إستخدم بين الحين والآخر، لكان بإمكان أهل الغوطة الشرقية ومناطق الشمال السوري أن يعلموا الغرب كيف تنظم الانتخابات، وتدار عمليات الاقتراع الحر والتصويت النزيه. ولولا فتح باب السجون للعصابات الارهابية التي بذل النظام جهدا لتدريبها وتمرينها، لكان بإمكان المناطق الخارجة عن سيطرة النظام أن تعيش تلك اللحظات التاريخية التي حرمت منها من قبل المجموعات المتطرفة”.
وتابع “ولولا تخاذل ما يسمى المجتمع الدولي ومجموعة أعداء سوريا، لما تمكن النظام من إجراء أنزه إنتخابات في تاريخ البشرية، بعد أن تفرج ويتفرج العالم عليه، يقوم بما يقوم به من قمع وتنكيل وقصف وتهجير في إطار تهيئته للانتخابات الديموقراطية الحرة التعددية النزيهة. ولولا إستضافة ردهات الفنادق الخمس نجوم المبردة والفخمة في العواصم الغربية لاجتماعات تلك المجموعة لكي تعصر أفكارها، وتتمخض عن أبلغ بيانات إستنكار وإدانة، لما تمكن الشعب السوري من التعبير عن رأيه بحرية وكرامة وديموقراطية. وأقترح في المناسبة جمع تلك البيانات في كتاب فاخر للأجيال المقبلة، لأنه من أثرى القواميس اللغوية في مصطلحات الرفض والادانة والشجب”.
وختم جنبلاط: “يا لها من إنتخابات براقة حقا، تشع منها أنوار الحرية، وتفوح منها روائح الديموقراطية، وتشكل خارطة طريق لكل شعوب الأرض لتتعلم فنون الانتخابات والاقتراع والفرز وتستفيد منها. ألم يقل عبد الرحمن الكواكبي: المستبد في لحظة جلوسه على عرشه ووضع تاجه الموروث على رأسه يرى نفسه كان إنسانا فصار إلها”.-انتهى-
——-
المال أقرت انضمام لبنان الى اتفاقية “بازل”
كنعان: أسبوع لبت قرضي الكهرباء والابنية التعليمية

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية، جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير البيئة محمد المشنوق ومقرر اللجنة النائب فادي الهبر، والنواب: فؤاد السعد، احمد فتفت، ايوب حميد، عباس هاشم، ياسين جابر، عاطف مجدلاني، علي فياض، حسن فضل الله، هنري حلو، علي عمار وروبير فاضل.
كما حضر ممثل مديرية الجمارك نعمة البراكس، المستشار القانوني لوزارة الخارجية السفير سعد زخيا، ممثل وزارة التربية والتعليم العالي غسان شكرون، ممثلة وزارة البيئة رئيسة دائرة السلامة الكيميائية فيفيان ياسين، ممثل مجلس الإنماء والإعمار خليل مطر، ممثلة مجلس الإنماء والإعمار الدكتورة وفاء شرف الدين، مدير عام شركة كهرباء لبنان كمال حايك، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني ورئيس مصلحة مديرية الدين العام حسن حمدان.
كنعان
بعد الجلسة، قال كنعان: “ناقشت لجنة المال والموازنة في جلستها اليوم جدول الأعمال المتضمن ثلاثة بنود: فبالنسبة للبند الأول وهو مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7430 الرامي الى إبرام اتفاقية قرض إضافي رقم (745) وإبرام اتفاقية تعديل القرض الإضافي لتمويل مشروع الأبنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض رقم (650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10/2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، وهذا القرض يشمل نحو 12 مدرسة أي بناء مخصص لأن يكون مبنى مدرسيا وهو محال منذ 20/10/2003 وقد تمت جدولته أكثر من مرة، ولكن ولأسباب عديدة تعطلت مناقشته إما بفقدان النصاب، وإما لعدم حضور الوزراء المعنيين”.
أضاف “كان أمامنا اليوم في مناقشة هذا المشروع مشكلتان الأولى هي تحفظ بعض الزملاء من كتلة المستقبل حول بحث أي مشروع أحيل سابقا من حكومة الرئيس السنيورة واشترط هؤلاء بحث كل المشاريع المحالة من حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وتعرفون أثناءها عدم اعتراف المجلس بتلك الحكومة على اعتبارها غير ميثاقية بسبب استقالة وزرائها. كما كان هناك موقف من أكثرية أعضاء اللجنة بأن هذا المشروع طالما أعيدت جدولته فهو غير محال من حكومة الرئيس السنيورة وهو محال من الحكومة السابقة في العام 2013 وبالتالي علينا السير بهذا المشروع وبغيره من المشاريع لأن المصلحة الوطنية العامة تقتضي بأن هذه القروض التي تؤهل المباني المدرسية والمشروع الثاني وهو قرض يتعلق بتأهيل منشآت الكهرباء وفي نفس السياق، لكن الزملاء اعترضوا على هذين المشروعين الأمر الذي قد يؤدي الى إلغاء هذه القروض أو بالتفاوض على تمديد مهلة العمل بها، وهذا الأمر ليس متاحا بالشكل السهل. من هذا المنطلق، استكملنا النقاش في هذين المشروعين، وطلب ممثل وزارة التربية غسان شكرون ان يكون هنالك مهلة لبحث هذا الأمر مع مجلس الإنماء والإعمار لتحديد الأبنية، لأن الوزير الجديد (بوصعب) على ما يبدو ليس لديه بعد المعلومات الكافية حول الأبنية الجديدة، علما ان مجلس الإنماء والإعمار أوضح ان هذه المراسلات تصله من وزارة التربية، ولكن وحرصا منا على هذا المشروع وفي نفس الوقت يهمنا أن يكون هناك تفاهم تام او إطلاع تام من قبل وزارة التربية حول هذا الموضوع فقد أعطينا مهلة اسبوع فقط، أي الأسبوع المقبل يوم الخميس المقبل، على أن يحضر من يمثل مجلس الإنمار والإعمار رئيسه وأن يكون وزير الترية حاضرا شخصيا معنا حتى نستطيع أن نبته في جلسة الخميس المقبل نظرا لأهميته على مستوى التعليم وتوفير المال للأبنية المدرسية”.
أضاف “أما المشروع الثاني والرامي الى إبرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للانماء الإقتصادي والإجتماعي والمتعلق بتمويل تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من العدوان الإسرائيلي، وبعد نقاش طويل تبين لنا ان هنالك مناقصة بحسب ما أفادت كهرباء لبنان ومجلس الإنماء والإعمار ووزارة المالية بكلفة عالية، وهذه الكلفة لا تخدم عملية إعادة التأهيل لهذه المنشآت، بل يمكن بهذا المبلغ الذي يصل الى حدود ثلاثمائة مليون دولار أميركي يمكن لنا أن نشتري منشآت بدل إعادة تأهيل القديمة. من هذا المنطلق كان هناك رأيان في اللجنة، رأي يقول ان نقر هذه الإتفاقية وبالتالي نعيد التفاوض وكذلك نعيد النظر بتلك المناقصة ونجري مناقصة جديدة، ورأي آخر يقول بإعادتها الى مجلس الوزراء حتى يتولى هو عملية التفاوض ويكون ذلك أفضل. وأعطينا هذا الأمر أيضا مهلة أسبوع سواء لمجلس الإنماء والإعمار ولمؤسسة كهرباء لبنان والى وزارة الطاقة ليأتوا الى الجلسة المقبلة بمواقف حازمة ومحددة حول المشروع، ونأمل الخميس المقبل أن نأخذ القرار المناسبة بشأنه”.
وتابع “أقرت اللجنة مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10002 الرامي الى طلب الموافقة على الإنضمام الى تعديل اتفاقية “بازل” بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود، وهذه الإتفاقية مهمة جدا وموقع عليها أكثر من 176 دولة وهي تحمي البلدان المنتسبة لها من أخطار وسموم عند نقل المواد الخطرة المستوردة وهي تضع آلية اخطار لهذه الدول المنضوية اليها ولكيفية حمايتها. فقد أقرت اللجنة هذه الإتفاقية بحضور معالي وزير البيئة محمد المشنوق”.
وتمنى كنعان بت المشروعين المتعلقين بالأبنية المدرسية وبتأهيل الكهرباء الأسبوع المقبل حتى لا تستمر في تأجيل المشاريع التي فيها مصلحة كبيرة للبنان، خصوصا اذا كنا نتحدث عن صناديق وقروض طويلة الأجل وفوائد مدعومة ومشجعة، وأعتقد اننا سنبت بهما الأسبوع المقبل سلبا أم إيجابا”.
جلسة مقبلة
من جهة ثانية، دعا رئيس لجنة المال والموازنة أعضاء اللجنة الى جلسة الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس المقبل، لدرس جدول الأعمال التالي:
1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7430 الرامي الى إبرام اتفاقية قرض إضافي رقم (745) وإبرام اتفاقية تعديل القرض الإضافي لتمويل مشروع الأبنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض رقم (650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10/2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية.
2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9905 الرامي الى طلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للانماء الإقتصادي والإجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من العدوان الإسرائيلي”.-انتهى-
——-

السفير الإيراني زار الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي مودعاً
آبادي: قدرّنا له دوره في تعزيز الوحدة الوطنية
الداوود: اسقط الحواجز بين كل الاطراف وكان توافقياً

(أ.ل) – زار السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن آبادي يرافقه السكرتير الثاني في السفارة محمد اجاويد، الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، في مكتبه في بيروت مودعاً لمناسبة مغادرته لبنان، وحضر اللقاء ممثل الحركة لدى الأحزاب سليم تابت، وجرى خلال اللقاء عرض لآخر التطورات في لبنان والاستحقاقات فيه، والدور الذي أداه السفير آبادي، بانفتاحه على كل الأطراف.
آبادي
واثر الزيارة قال آبادي: قمت بزيارة وداعية للأستاذ الصديق فيصل الداوود، الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي، وقد أعربنا عن تقديرنا وشكرنا لدوره في تعزيز الوحدة الوطنية في لبنان، وفي تعزيز التعاون بين إيران ولبنان، كما في دوره أيضا بترسيخ الثقة والتعاون بين المجتمع اللبناني والجمهورية الإسلامية الإيرانية، حيث استعرضنا معاً كل التطورات، وقمنا بجولة أفق حول ما يجري على الساحة اللبنانية.
الداوود
وقال الداوود بعد اللقاء: رحبنا بالسفير الصديق الذي سنفتقده، ونتمنى له كل التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، وقد ترك بصمات في لبنان، لجهة نهجه التوافقي، وتعزيزه لخط الممانعة والمقاومة الذي تمثله الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
اضاف الداوود: لقد اسقط السفير آبادي كل الحواجز بين كل الأطراف، ومدّ جسور التلاقي، وهو دور تميز به بين كل الدبلوماسيين.
وأشار الداوود الى ما تمثله إيران بالنسبة لنا كدولة داعمة للمقاومة،  والتي ساندتنا في لبنان، حيث ساهمت بأنتصار المقاومة في تحرير لبنان من الاحتلال الإسرائيلي كما عززت الخط المقاوم والممانع  من نجاح المفاوضات حول البرنامج النووي السلمي الإيراني، الذي سجلت إيران فيه انتصاراً للشعب الإيراني ولحلفائها، كما ان هذا الخط سجل انتصارات وانجازات من العراق الى سوريا ولبنان وفلسطين، وهو الذي يناضل ويقاوم لتحرير فلسطين والقدس، بالقيادة الحكيمة لسماحة المرشد القائد علي خامنئي.
وختم الداوود، متمنياً على السفير ان يكرر زياراته الى لبنان، وقد ترك في كل بيت فيه صديق، كما في كل بلدة لبنانية مشروع إنمائي، وعزز في ممارسته الصداقة الإيرانية – اللبنانية على المستوى الرسمي والشعبي.
من جهة ثانية، هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، الشعب السوري على الممارسة الديمقراطية التي أدت الى انتخاب الرئيس بشار الأسد لولاية ثالثة، وتجديد الثقة به بنسبة عالية جداً من الناخبين الذين اقترعوا للدولة ووحدة سوريا والسلام والإصلاح، ورأوا في الرئيس الأسد انه يمثل قناعاتهم الوطنية والقومية، في محاربته للإرهاب، وفي تصديه للمؤامرة  الكونية على سوريا التي تعاقبها أميركا وإسرائيل والجماعات الظلامية، على موقعها المقاوم للعدو الإسرائيلي ومخططاته التقسيمية، ومشاريعه الاستيطانية، واعتداءاته الالغائية، اضاف الداوود في بيان له، بأن الشعب السوري أكد انه يتمتع بثقافة قومية وتوجه وحدوي، وإيمان بدولته  ومؤسساتها وعلى  رأسها الجيش العربي السوري الذي قدم التضحيات للدفاع عن بلده ووحدته، بقيادة الرئيس الاسد الذي اثبت ان قوته هي من ثقة الشعب  به الذي ومنذ  بدء الأزمة السورية، نزل الى الساحات مؤيدأً قراراته في ضرب الإرهاب، وقد عبّر عنها بعد اكثر من ثلاث سنوات في صناديق الاقتراع، انه الى جانب الدولة برئاسة الدكتور بشار الاسد.-انتهى-
——
المفتي قباني منح مطرجي وساما لخدماته في نشر الصيرفة الاسلامية

(أ.ل) – منح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني المصرفي الدكتور فؤاد مطرجي وسام دار الفتوى في الجمهورية، تقديرا لخدماته المميزة والدور الذي قام به بالتوعية ونشر الصيرفة الاسلامية على الصعيدين المحلي والدولي، وتمنى له “التوفيق والنجاح الدائم لخدمة الاسلام والمسلمين في لبنان وبلاد الاغتراب”.
وشكر مطرجي للمفتي قباني مبادرته، مؤكدا “أهمية تطوير الصيرفة الاسلامية”، مشددا على “تعزيز دور المؤسسات في نشر الثقافة والتوعية والتعاون من اجل خدمة الانسان”.-انتهى-
——
الراعي اطلع من رؤساء المؤسسات المارونية على نتائج لقاءاتهم مع الأقطاب

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي رؤساء المؤسسات المارونية الثلاث: المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، المؤسسة المارونية للانتشار الوزير السابق وديع الخازن، الرابطة المارونية سمير أبي اللمع، الرئيسان السابقان للرابطة المارونية جوزف طربيه وحارس شهاب.
وقد أطلع الوفد البطريرك الراعي على نتائج لقاءاته مع الأقطاب الموارنة، استكمالا للاجتماع الأول الذي عقد في بكركي منذ أسبوعين.
وزار بكركي أيضا المدير العام للقصر الجمهوري أنطوان شقير، مدير فرع مخابرات جبل لبنان العميد الركن ريشار حلو.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الحية والخلبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 5/6/2014 ما بين الساعة 8,00 والساعة 18,00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——-
المستقبل: طريق الحكومة واضح ومساره حدده الدستور

(أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة. وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب عمار حوري وفي ما يلي نصه:
أولا: توقفت الكتلة امام النقاش الدائر في اجتماعات الحكومة بهدف الاتفاق على آلية لعملها في ظل شغور موقع رئيس الجمهورية، والكتلة في هذا المجال تعتبر ان جزءا من عمل الحكومة الاساسي يكون في السعي الحثيث لتهيئة الاجواء والمساعدة على الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وذلك للانتهاء من مرحلة الشغور في منصب رئاسة الجمهورية. لكن الكتلة تعتبر ايضا وفي ذات الوقت أن عمل الحكومة يجب أن يستمر في إدارة شؤون البلاد، وأمامها طريق واضح مساره حددته المواد الدستورية المعنية وبالتالي يتوجب على الحكومة الانطلاق في عملها لتسيير وتيسير شؤون المواطنين الذين يعانون من صعوبات حياتية واقتصادية تتطلب من الحكومة إيلاءها الاهتمام اللازم.
ان الامتحان الذي تخضع له الحكومة حاليا بكل مكوناتها بالتوازي مع مواجهتها للأوضاع الصعبة والاستثنائية التي يعيشها لبنان وتعيشه المنطقة العربية تحتم على الجميع الابتعاد عن إثارة الحساسيات وتركيز النظر الى جوهر الامور وعلى ما فيه مصلحة البلاد العليا ومصلحة المواطنين. إن النجاح في تجربة الحكومة الحالية يؤشر الى مدى نضج الاطراف السياسية اللبنانية وقدرتهم على التأقلم مع المستجدات ونجاحهم في مواجهة الصعاب ريثما يتسنى للبلاد وفي أسرع وقت ممكن أن تخرج من هذه الانتكاسة المتمثلة بعدم انتخاب رئيس جديد للبلاد.
ثانيا: تنوه الكتلة بالقرار الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات المتعلق بتنظيم وجود النازحين السوريين في لبنان وهي الخطوة الاولى المتخذة من الوزارة في هذا الشأن.
ثالثا: استعرضت الكتلة ما شهدته منطقة السفارة السورية في بعبدا خلال توجه مواطنين سوريين للمشاركة بما سمي الانتخابات الرئاسية السورية، وقد استغربت الكتلة اصرار بقايا النظام الامني السوري اللبناني على تكرار مسرحيات مملة عبر استغلال وهج ونفوذ سلاح “حزب الله” واعوانه للتأثير والضغط والتهويل على النازحين السوريين الذين يعيشون في ظل ظروف حياتية صعبة لا يحسدون عليها.
ان كتلة المستقبل تعتبر ان النظام القاتل والظالم لشعبه ومواطنيه لن ينجح في اعادة تكوين شرعية سقطت بغير رجعة بفعل جرائم مدوية ارتكبت ومازالت ترتكب صبح مساء ضد الانسانية وحيث لن يطول الزمان بإذن الله لمحاسبة المسؤولين عليها مهما تألبت الظروف.
من جهة أخرى تستنكر الكتلة ما ورد على لسان سفير النظام السوري في لبنان في مقابلة تلفزيونية من اساءات واتهامات بحق دول عربية شقيقة وهي لذلك تطالب وزير الخارجية باستدعائه وسؤاله عن هذا التصرف.
رابعا: تتوجه الكتلة بالتهنئة الحارة الى الرئيس المصري المنتخب المشير عبد الفتاح السيسي نتيجة فوزه في الانتخابات الرئاسية المصرية، مما يفتح الافاق امام مصر والمصريين والعرب للدخول الى مرحلة جديدة محملة بالامال والتطلعات .
ان هذا الاختيار يضع مصر على سكة السلامة والنهوض والتطور ويمهد للخروج من الارتباك والتراجع. فالعالم العربي بحاجة ماسة لاستعادة دور مصر نتيجة موقعها الاستراتيجي والسياسي والعربي والاسلامي لإعادة التوازن الذي اختل على مدى عدة عقود ماضية بفعل تطورات خطيرة تعيشها المنطقة.
ان كتلة المستقبل النيابية إذ تكرر التهنئة للرئيس المنتخب وللشعب المصري فإنها تأمل ان يكون هذا الانتخاب فاتحة خير وتطور ونمو على كل من مصر والعالم العربي.
خامسا: تنوه الكتلة بالخطوة المباركة التي نجحت الاطراف الفلسطينية في الاتفاق عليها والتي تمثلت بقيام الحكومة الفلسطينية التوافقية الجديدة، على أمل ان تستمر الاندفاعة لتحقيق المزيد من خطوات الوحدة والتفاهم بين الفصائل والاطراف الفلسطينية. وليس أدل على اهمية الخطوة الفلسطينية الا رد الفعل الاسرائيلي الذي يبدي انزعاجا منها ورفضا لها وهذا ما يحتم التمسك بها والعمل لإنجاحها”.-انتهى-
——-
تيسير خالد: لاتخاذ الترتيبات المطلوبة  للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى عقد اجتماع فوري للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية للبحث في الرد الفلسطيني المناسب على قرار الحكومة الإسرائيلية البدء ببناء 1500 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات محافظة القدس وغيرها من محافظات الضفة الغربية .
جاء ذلك في أعقاب التصريحات ، التي أدلى بها وزير الإسكان الإسرائيلي اوري أرئيل ، والتي أكد فيها أمام قادة المستوطنين بأن وزارته سوف تبدأ بتنفيذ ما أسماه الدفعة الرابعة من البناء في المستوطنات والتي تم التخطيط لأخراجها الى حيز التنفيذ في موازاة الدفعة الرابعة من الإفراج عن الفلسطينين نهاية آذار الماضي والتي لم تنفذها حكومة اسرائيل أصلا ، والتي يعتبرها الوزير اليميني المتطرف ردا اسرائيليا مناسبا على تشكيل حكومة “التوافق الفلسطيني”.
وأضاف أن الوقت قد حان لنقل ملف الإستيطان الى مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والدول السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لعام 1949، وحان كذلك لاتخاذ الترتيبات الضرورية للانضمام الى محكمة الجنايات الدولية والطلب منها تحمل مسؤولياتها وفقا للمادة الثامنة من نظام روما ، والتي تعتبر الإستيطان شكلا من أشكال جرائم الحرب ، التي تستوجب جلب مرتكبيها الى العدالة الدولية . وأكد تيسير خالد أن الرد الحازم على سياسة الإستيطان الإسرائيلية من شانه ان يوجه رسالة واضحة وباتت مطلوبة  لحكومة اسرائيل بشأن مواصلة هذه السياسة وهذه الجرائم ومن شأنه كذلك أن يوجه رسالة واضحة  لسياسة النفاق والمعايير المزدوجة ، التي تمارسها بعض الدول في الموقف من الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، وهي ازدواجية  ينبغي وضع حد لها خاصة بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بفلسطين دولة تحت الإحتلال وبعد انضمام دولة فلسطين الى عدد من الإتفاقيات والمواثيق الدولية من أجل حماية مصالح وحقوق الشعب الفلسطيني والدفاع عنها في وجه سياسة حكومة اسرائيل الإستيطانية التوسعية والمعادية للسلام.-انتهى-
——

الشريف ادريس عبد القادر عايس في ضيافة
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الباحث الاسلامي السوداني الشريف ادريس عبد القادر عايس، في لقاءٍ حول اخر التطورات في السودان… وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، منطلقاً من ذكرى نكسة حزيران كمحطة للاعتبار، ومن واقع السودان المقلق، الذي أصيب بحمى الانقسام أسوةً ببعض اقطار الامة المهددة في وحدتها نتيجة الفوضى الهدامة والفتن المتنقلة والتي لا خروج من مأزقيتها إلا بإحياء الفكر الوحدوي والالتزام بخيار المقاومة سبيلا لإعادة صياغة مشروعها الوطني والقومي والاسلامي.
وأضاف: “لا شك أن المشهد صعب وشاق، إلّا أن إرادة الممانعة والمقاومة وجهوزيتها المصقولة على ايقاع ايران الواثقة ومصر الواعدة وسوريا الصامدة، كفيلة بتذليل التداعيات واستنهاض الشعب العربي والاسلامي وتصويب حراكه لما فيه خلاصه وخير الامة وقضية فلسطين”.
وختم الدكتور غدار: “انتخابات سوريا على اهميتها بمنح الثقة لرئيسها القائد المقاوم في جو شعبي حقيقي لم يشهد مثيلا له في التحامه وديمقراطيته اظهر مدى التحدي انتصارا لوحدة سوريا وقرارها ودورها كما شكل انجازا تاريخيا محفزا للشعب العربي والاسلامي في استحقاقاته والاستفتاء لصالح مشروعه الوحدوي وقضية فلسطين بمواجهة الخارج المستكبر والرجعية والتكفير والارهاب”.
بدوره، انطلق الشريف ادريس عبد القادر عايس من السودان المهدد على اكثر من صعيد سياسي وامني واجتماعي يساهم في تفتيته اكثر فأكثر اضافة الى جريمة تقسيمه التي جعلت من جنوبه وكرا للصهاينة واستباحاتهم على غرار ما يجري في فلسطين المنكوبة.
وأضاف: “التوصيف دقيق ومقلق إلا أن الأمل يبقى معقوداً على نهوض الشعب السوداني وإيمانه المطلق بوحدة بلده الغني بالموارد والثورات والثروات التي تشكل منطلقا لقيامته”.
وختم الشريف ادريس: “رغم المعاناة المريرة فإن السودان كان وسيبقى خزان العطاء لمسيرة الامة والداعم لخيار المقاومة وقضية فلسطين، وعليه فإن إنقاذه مسؤولية عربية واسلامية… الا ان الرهان اليوم بات معلقا على ناصية مصر وسوريا الرافعتين في موسم الاستحقاقات المصيرية”.-انتهى-
——-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء صور النبطية مرجعيون وبنت جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 10.35، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق صور، النبطية، مرجعيون وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——
هنأ الأسد بالانجاز الديمقراطي وانتخابه لولاية جديدة
حردان للأسد: لكم أصدق التهاني وأرفع درجات الفرح القومي بإعادة انتخابكم
لدورة رئاسية جديدة تستكملون فيها مسيرة الدولة الموحدة المتجددة القوية المقاوِمة
 
(أ.ل) – وجّه رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان برقية تهئنة لرئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الأسد، بمناسبة الانجاز الديمقراطي المميز الذي تحقق من خلال الانتخابات الرئاسية، وانتخابه لولاية دستورية جديدة.
وقال حردان في البرقية:
لم تكن سورية خلال الايام القليلة الماضية مع استحقاق كلاسيكي يوجبه الدستور الجديد فقط… كانت سورية مِرْجلاً يغلي بالكرامة، وواحةً تنبض بالوفاء: لربّان السفينة، للثوابت، للدور، لمسيرة التحديث، للدولة السيدة، للأمن والسلم الاهلي والاستقرار والازدهار.
لقد عَبَرَتْ سورية الحبيبة، منذ آذار 2011، أعتى الامواج الصاخبة وأخبث المؤامرات الدنيئة، وقدّمت نموذجاً أسطورياً في الصمود والشجاعة ومواجهة الحصار والصلابة والمواقف الأصيلة، كما قدّمت شهداءها الابرار قرابين عزّ وفخار من أجل النصر الكامل على الارهابيين: مخططين وداعمين ومنفذين.
باسم الحزب السوري القومي الاجتماعي في الوطن وبلاد الاغتراب، أحيّي الظاهرة الانتخابية الحضارية التي تجلّت في اتمام الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بمعيار عالٍِ من الديمقراطية والشفافية والوعي الوطني اللافت. كما أحيي الجيش السوري البطل وقوات الأمن الوطني على الاجواء النفسية المريحة التي أتيحت للمواطنين. ولكم يا سيادة الرئيس أصدق التهاني وأرفع درجات الفرح القومي بإعادة انتخابكم لدورة رئاسية جديدة، تستكملون فيها مسيرة الدولة الموحدة المتجددة، القوية، المقاوِمة، التي تفرض وجودها وحقوقها الثابتة على التاريخ والحاضر والمستقبل.-انتهى-
——-
جبري أبرق للسيسي مهنئاً بانتخابه رئيساً لجمهورية مصر

(أ.ل) – أبرق الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري إلى المشير عبد الفتاح السيسي مهنئاً بانتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية.
ومما جاء فيها:
سيادة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي المحترم\رئيس جمهورية مصر العربية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إننا إذ نتقدم من فخامتكم بأحرّ التهاني بالثقة الغالية التي منحكم إياها الشعب المصري الشقيق، راجين من الله تعالى أن يمدكم بكل أسباب القوة والحكمة والحنكة والعزّة لقيادة مصر العرب وشعبها نحو الوحدة والعزّة والكرامة، والعودة بها إلى قيادة العالم العربي ونضاله من أجل قضاياه المحقّة لا سيما فلسطين المحتلة، ودفاعاً عن مصالحه القومية والإسلامية وعزته وتضامنه أمام التحديات المعاصرة والمستقبلية.-انتهى-
——-
جعجع: لولا خطوة قوى 14 آذار بترشيحه الى الانتخابات الرئاسية
لكانت هذه الانتخابات فقط نظرية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه لولا خطوة قوى 14 آذار بترشيحه الى الانتخابات الرئاسية لكانت هذه الانتخابات فقط نظرية وصورية بدون برامج ولا تتضمن سياسة معيّنة ولكانت تمت كما كانت تحصل سابقاً في الغرف المغلقة وعلى أساس تبادل المصالح فقط.
وشدد جعجع، أمام وفدٍ من موظفي “كازينو لبنان” زاره في معراب في حضور أمين عام الحزب د. فادي سعد، على أن “ما أفشل الانتخابات الرئاسية هو طريقة تصرف الفريق الآخر بسبب تمسكه بمعادلة “إما انتخاب العماد ميشال عون رئيساً أو التعطيل”، لافتاً الى أن “حزب القوات وقى 14 آذار التزموا بما تقتضيه القوانين والدستور”.
واذ اشار الى أن “الفراغ في سدّة الرئاسة أو عملية انتخاب الرئيس لا يجب أن تؤثر على الانتخابات النيابية المقبلة”، قال جعجع “ان القوات اللبنانية وقوى 14 آذار تسعى جاهدةً لإقرار قانون جديد بأسرع وقت ممكن”. وكانت مناسبة بحث خلالها جعجع والوفد في شؤون وشجون المهنة والوظيفة والطبقة العمالية ككلّ.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير بمناسبة تصوير فيديو كليب توعوي حول السرعة الزائدة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 5/6/2014 البلاغ التالي:
بمناسبة تصوير “فيديو كليب” توعوي حول السرعة الزائدة في محلة المرفأ – جورج حداد، فينيسيا والأشرفية – مونو، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 06/06/2014 ولغاية 09/06/2014 .
سيتم قطع السير وتحويله وفقاً للتالي:
 ـ الأحد 08/06/2014  إعتباراً من الساعة 19.00 ولغاية الساعة 23.00 سيتم منع مرور السير في شارع جورج حداد – نفق جورج حداد، وسيتم تحويل السير القادم من شارع رياض الصلح بإتجاه تقاطع جورج حداد فوق النفق نحو بيت الكتائب، وللسير القادم من جهة برج الغزال إلى فوق النفق بإتجاه بيت الكتائب .
ـ الإثنين 09/06/2014 إعتباراً من الساعة 19.00 ولغاية الساعة 24.00 سيتم منع مرور السير في شارع مونو قرب فندق مونو، وسيحوّل إلى الشوارع الفرعية المحيطة.
ـ كما سيتم إعتباراً من الساعة 23.00 من تاريخ 09/06/2014 ولغاية الساعة 6.00 من صباح اليوم التالي منع مرور السير داخل نفق فينيسيا، وسيتم تحويله بمحاذاة الجسر بإتجاه برج المر.-انتهى-
——-

تجمع العلماء كرم الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية

(أ.ل) – أقام تجمع العلماء المسلمين حفلاً تكريمياً لأمين عام مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية سماحة الشيخ محسن الآراكي في مركزه الكائن في حارة حريك، حضره حشد من العلماء. وقد ألقيت بهذه المناسبة كلمة لرئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين سماحة الشيخ حسان عبد الله وكلمة لسماحة الشيخ الآراكي.
عبد الله
سماحة الشيخ محسن الآراكي أمين عام مجمع التقريب بين المذاهب، حادثة مهمة في تاريخ تجمع العلماء المسلمين في لبنان لأننا نشترك مع مجمع التقريب بين المذاهب في أغلب الأهداف إن لم يكن كل الأهداف، ونحن نعمل سوياً من اجل رفعة الإسلام وعزة الإسلام، الإسلام المحمدي الأصيل، دين الرحمة ودين الرأفة ودين العدالة ودين السماحة، لا دين القتل والتكفير دين الدعوة إلى سبيل الله بالموعظة والحكمة الحسنة، الدين الذي يقرب ولا يبعد، الدين الذي هو الإسلام لا السنة ولا الشيعة،  السنة والشيعة مذاهب محترمة ولكنها طريق للوصول إلى الإسلام وليست هي الإسلام، فعندما نعمل بمذهبنا فإنما نعمل لتطبيق هذا الدين، هم يريدوننا فرقاً متفرقةً متشتتاً متقاتلة والإسلام يردنا أن نكون أمة واحدة، فلماذا يعمل البعض على تحقيق أهداف عدونا.
عدونا التفت إلى أن أهم واحد من أسباب انتصرنا هي هذه الوحدة، فعمل من خلال مراكز دراساته وبالأخص من خلال ما حصل في مؤتمر هرتزيليا التاسع والعاشر والحادي عشر على أن يدرس حالة الانتصار هذه مستنبطاً عن أسباب هذا الانتصار، وثبت معه أن هذا الكيان الصهيوني الغاصب ذاهب نحو الزوال وأن الطريق الوحيد لبقاء هذا الكيان هو أن نعمل كما يقول الصهاينة على هذه الفسيفساء التي حولنا من اجل إيقاع الفتنة بين مختلف أطياف الشعوب التي تحيط بفلسطين المحتلة، يتقاتل العربي مع الكردي والعربي مع الفارسي والعربي مع التركي وأن يتقاتل السني مع الشيعي، والمسيحي مع المسلم، يريدون أن يوقعوا الفتنة بين أطياف الشعوب المحيطة وهم قالوا إن أهم فتنة يجب أن نسعى إليها هي الفتنة بين السنة والشيعة باعتبارهما القواتان اللتان تشكلان عزة هذه الأمة فإذا ما اختلفوا كانوا سبباً في فشل هذه الأمة (وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ). لذلك عملنا ونعمل نحن في تجمع العلماء المسلمين وعمل الإخوة في مجمع التقريب بين المذاهب بشكلٍ دؤوب لمنع حصول هذا الشيء، لمنع حصول هذه الفرقة. نحن نعمل وبمساعدة ومعاونة الإخوة في قيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على إعادة اللحمة وتجاوز أخطاء إخوتنا،  نحن نريد أن كل من أخطأ في المرحلة الماضية خصوصاً إبان الأزمة السورية وأراد أن يرجع إلى حظيرة المقاومة فأهلاً به مقاوماً ولا أهلاً به مفخخاً ومفجراً، فليعودوا إلى حظيرة المقاومة وهم إنشاء الله سيكونون معنا يداً واحدة إن حصلت مصالحة حقيقية، وحتى بغض النظر عن كل ما يحصل اليوم من انطلاق سياسي والتطورات التي حصلت في مصر، نحن لا نعمل على أساس إساءة الظن ولكن لا نريد أن ننجرف في عواطفنا، إن أحسنوا فنحن معهم وإن أساءوا فلن نسد عليهم. وإحسانهم يكون بتبنيهم للمقاومة وبتبنيهم لتحرير فلسطين وبإلغائهم لا بمراجعتهم لكامب ديفيد.  أما مع إيران فنحن معها بلا حدود ولا شروط لأنها الإسلام، الدولة التي صمدت وصبرت وانتصرت بفضل تمسكها بهذا الدين الحنيف.
الآراكي
نحن في اعتقادنا أن الوحدة الحقيقية بين المسلمين لا يمكن أن تتحقق إلا إن يرجعوا إلى حكم الله سبحانه وتعالى وإلى طاعة القيادة الإلهية التي تنم عن رسول الله (ص) بغض النظر عن أن هذه القيادة الإلهية كيف تنتخب، كيف تعين، لا وإنما نقول هنالك ضرورة دينية إسلامية شرعية، هذه الضرورة تقول يجب على المسلمين أن يطيعوا الرسول يعني أن يطيعوه كحاكم لا أن يطيعوه كمشرع .
أشكركم كثيراً على هذا اللقاء الإلهي والاجتماع المبارك، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقكم. نحن الآن على مشارف انتقال مرحلة الأمة، الكلمة التي أريد أن ألقيها هنا على الإخوة  الاحبة والأعزة اننا الآن على مشارف نهضة جديدة، هذه النهضة الجديدة تتطلب منا أيضاً حروباً جديدة وانسجاماً جديداً وتتطلب منا ان نكون على مستوى المرحلة التي سوف نستقبلها. نقول أن المرحلة التي نستقبلها هي مرحلة عودة المسلمين إلى رسول الله (ص)، ليكن خطاب الإسلام في العالم كله خطاب العودة إلى رسول الله (ص) عودة تضيء لنستغفر الله ليغفر لنا  نسأل الله سبحانه أن يجمع كلمتنا على طاعة الرسول وأن يرينا اليوم الذي نرى فيه لواء الإسلام عالياً إنه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.-انتهى-
——-
جبهة العمل: لوجود دولة قوية قائمة وحكومة وحدة وطنية متعاونة ومتجانسة ومتراحمة
ترحم الناس وتبادر إلى معالجة المشاكل والأزمات وإيجاد الحلول الناجعة لها تدريجياً

(أ.ل) – تساءلت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو قيادتها الشيخ شريف توتيو “عن واجبات الدولة اللبنانية تجاه مواطنيها، وعن ضرورة محاسبة المقصّرين والمتقاعسين والمهملين عن خدمة الناس”، ولفتت الجبهة “إلى أنّ عودة التجاذب والتراشق السياسي، وعودة الانقسامات داخل مجلس الوزراء وخارجه لا يُبشّر بالخير، وله انعكاسات سلبية جداً على الوضع المعيشي والاقتصادي والاجتماعي”.
وتساءلت الجبهة “عن كيفية معالجة أزمات الكهرباء والماء ونحن على أبواب فصل صيف حار جداً إضافة إلى كيفية معالجة أزمات سلسلة الرتب والرواتب والأساتذة الجامعيين المتعاقدين والمتفرغين، وكذلك المياومين في قطاعات عدة، وعن كيفية إنقاذ الامتحانات الرسمية وإنقاذ العام الدراسي لأبنائنا الطلاب، أنّ كل هذه الأزمات بحاجة حقاً إلى دولة قوية قائمة وإلى حكومة متعاونة متجانسة متراحمة ترحم الناس، وتبادر إلى معالجة المشاكل والأزمات وتعمل على إيجاد الحلول الناجعة لها تدريجياً”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في الطيري – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00 ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانمركية بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الطيري – الجنوب.-انتهى-
——-
الأنشطة الإعلامية في حزب الله كرمت في معلم مليتا
عددا من مدراء المواقع الالكترونية في صور

(أ.ل) – أقامت وحدة الأنشطة الإعلامية المركزية في “حزب الله” لقاء تكريميا لعدد من المواقع الإلكترونية الإعلامية في منطقة صور، في معلم مليتا السياحي، في حضور مسؤول وحدة الأنشطة الإعلامية في “حزب الله” ورئيس إدارة معلم مليتا السياحي الشيخ علي ضاهر ومعاونه أحمد زين الدين، مدير معلم مليتا السياحي أبو مصطفى حجازي، مسؤول الإعلامي للمعلم أحمد منصور، مسؤولي العلاقات الصحافية في منطقة الجنوب في حزب الله عماد عواضة ويوسف مغنية، ومدراء المواقع الإلكترونية: مدير موقع صوت الفرح علوان شرف الدين، مدير موقع ياصور ممثلا بعلي كردي، مدير موقع مجموعة الوادي الإعلامية محمد السيد، مدير موقع sour lb أشرف عكنان، مدير موقع بنت جبيل حسن بيضون بالإضافة إلى عدد من مراسلي وإداري المواقع.
ضاهر
ورحب ضاهر بالحضور، مبديا سعادته بهذا اللقاء الإعلامي، وقال: “أن هذا المعلم هو أمانة بيد الجميع ويجب المحافطة عليه من خلال العمل على توصيل الرسالة عن هذا المعلم الذي ارتوت أرضه بدماء الشهداء الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل أن يحيا هذا الوطن ونعيش بعز وكرامة”.
وطالب ضاهر مدراء المواقع الإلكترونية “بالعمل على الترويج لهذا المعلم لكي يعرف الجميع العدو والصديق حقيقته وأهميته الجهادية في حرب تموز عام 2006 والسياحية ما بعد تلك الحرب”، مشيرا إلى أن “هذا المعلم قد زاره أكثر من مليون شخص طوال السنوات الماضية حيث أبدوا جميعهم اعجابهم ودهشتهم لما رأوه فيه”.
وأكد أن “ما صنعته المقاومة من إنجازات هو بفضل الله سبحانه وتعالى ووبركة دماء الشهداء، وصبر وتحمل الشعب الأبي للمعاناة التي رافقته أثناء الإحتلال والحروب الإسرائيلية التي شنت على لبنان”، مشيرا إلى ان “هذا المعلم هو في حال من التطور والإزدهار الإنماء، فقد اعتمد مركزا ومحطة للتعريف عن الجنوب وعن تاريخه المقاوم، كما واعتمد رمزا من رموز العزة والإباء”.
وشدد على “ضرورة تعزيز العلاقة والتواصل المتبادل بين إدارة المعلم من جهة ومدراء المواقع الإلكترونية من جهة أخرى وذلك بهدف إظهار أفضل صورة ممكنة ومميزة عن هذا المعلم السياحي”.
شرف الدين
بدوره مدير موقع وإذاعة صوت الفرح فشكر باسم الجميع “الإخوة في وحدة الأنشطة الإعلامية المركزية في “حزب الله” على هذه الدعوة الكريمة”، وقال: “الوسائل الإعلامية ستبقى واقفة إلى جانب المقاومة بكل ما يلزم سواء على المستوى الإعلامي أو في غيره على كافة الصعد، وستعمل على تسليط الضوء بشكل كبير على هذا المعلم السياحي الذي لما كنا فيه نحن اليوم لولا دماء الشهداء التي روت أرضه وأعطتنا العزة والكرامة”.
وفي الختام جال الجميع في أرجاء المعلم، ثم أقيمت مأدبة غداء على شرف الحاضرين.-انتهى-
——-

نهيان بن مبارك يؤكد اهمية الاعلام الالكتروني
في الترويج لقطاع السياحة في الدولة

(أ.ل) – ابوظبي – اكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للسياحة والآثار، على اهمية الاعلام الالكتروني في الترويج لقطاع السياحة في الدولة.
وذكر معاليه في تصريح عقب حضوره امس حفل اطلاق النسخة المطورة  لموقع / هوتل اند ريستhotelandrest.com  / الاخباري في قصر الامارات، ان وسائل التواصل الاجتماعي بما لديها من قوة هائلة علي الانتشار اصبحت الاكثر تأثيرا لدي كافة شرائح المجتمع.
واكد علي اهمية الاعلام السياحي الالكتروني في الترويج للسياحة داخليا وخارجيا بما ينسجم مع الموروث الحضاري والثقافي وقيم المجتمع الإماراتي الأصيلة.
ودعا للاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في الحفاظ على الارث الحضاري والثقافي للدولة وتعزيز الهوية الوطنية، وبما يعود على الدولة بفوائد اقتصادية واجتماعية وثقافية وإعلامية.
واشار معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان الي ان النمو الكبير في صناعة السياحة والسفر بدولة الامارات  بحاجة الي مزيد من الوسائل الاعلامية المتخصصة للترويج  الداخلي والخارجي، حيث ان حجم الاستثمارات في قطاع السياحة والسفر في الإمارات بلغ اكثر من 80 مليار درهم في عام 2013 متصدرة بذلك كافة دول الشرق الاوسط .
ولفت معاليه إلى أن المساهمة الكلية لقطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بلغت 193.6 مليار درهم العام الماضي .
حضر الحفل الذي اقامته شركة  /آيريس ميديا / برعاية فندق قصر الامارات الشيخ محمد بن نهيان بن مبارك ال نهيان السيد هولغر شروث مدير عام قصر الامارات والسيد الكسندر شنايدر مدير قصر الامارات , وعدد من المسؤولين ومدراء الفنادق والمنتجعات والمؤسسات السياحية والاعلاميين بالدولة.
وذكرت شركة / ايرس ميديا / ان اطلاق النسخة الجديدة جاء بمناسبة الاحتفال بمناسبة مرور عام علي انشاء الموقع الاخباري السياحي ” هوتيل آند ريستwww.hotelandrest.com. 
وقالت حنين الداوود مديرة الموقع في هذا الخصوص:” ياتي هذا التغيير في الموقع الالكتروني ” هوتل آند ريست”  لمواكبة التطور في المجال التكنولوجي ، وتقديم محتوى افضل من حيث الشكل والمضمون للزوار والمطلعين والباحثين عن كل جديد في الموقع الذي يضم اخبار الشركات والفنادق والمطاعم والمرافق السياحية “. 
وذكرت “ان اهتمامنا بمواكبة التطور التكنولوجي في عالم التواصل الاجتماعي الذي بات النقطة الاهم في التوسع والانتشار العالمي لنكون الموقع الإلكتروني الاول في دولة الإمارات العربية المتحدة”.
وقال احمد المجايدة  مديرالمحتوي الاعلامي للموقع , انه جرى الاهتمام باحداث تغيير في الشكل العام للموقع وادخال تحسينات متعددة عليه من اجل ارضاء اذواق الزوار والمتصفحين.
واضاف ” ان قرارنا باطلاق  موقع / هوتلز اند ريست / جاء في ظل ارتفاع حجم الإنفاق على التسويق في وسائل الإعلام الاجتماعي إلى 3 مليارات دولار (11 مليار درهم) في عام   2014 ”
واكد المجايدة وهو مختص في وسائل التواصل الاجتماعي في الموقع /  ان مواقع التواصل الاجتماعي تشكل حاليا  شبكة إعلامية تتمتع بسهولة النفاذ من أي مكان في العالم، والسرعة في نقل الأخبار والمعلومات.
وتم خلال الحفل السحب علي العديد من الجوائز المقدمة من فندق قصر الامارات وفندق انتركونتيننتال ابوظبي وفندق حياة كابيتال غيت ابوظبي وفندق حياة بارك السعديات ابوظبي وفندق جنة – القرم الشرقي، وفندق فينسيا بيروت ومن بنك ابوظبي التجاري.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر غير صالحة ورمايات بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 5/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، اعتباراً من الساعة 8,00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية غوسطا، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخي 6 و7 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في حقلي رماية تم رطيبة – العاقورة ورام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية. وبتاريخه، مابين الساعة 9.00 والساعة 10.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير الطيبة – بعلبك.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *