الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 31 آب 2015 العدد 2980

نشرة الإثنين 31 آب 2015 العدد 2980

2015-08-30 21.03.50

زاهر بدر الدين: الأستاذ عباس بدر الدين متوفى لحين إثبات العكس

(أ.ل) – الأستاذ عباس بدر الدين ليس صحفياً فحسب بل وصاحب ومدير ومؤسس وكالة “أخبار لبنان” المصدر الخبري الأوّل ويده اليمنى لسماحة الإمام موسى الصدر وسنده. وقد كان من عمالقة الصحفيين.

انضم إلى سماحة الإمام الصدر وفضيلة الشيخ يعقوب في رحلتهم التشاؤمية إلى ليبيا مدركاً ومختاراً هذا الطريق المليء بالأخطار والتشاؤم والسلبيات من قبل أن تبدأ الرحلة حيث تلكأ الجميع عن السفر في هذه الرحلة المصيرية والإنقاذية.

وبناءاً عليه، فإن مقولة أن عباس بدر الدين الأستاذ قد سافر من أجل بضعة اشتراكات لم تسددها السفارة الليبية في بيروت المناوئة لسياسة الإمام هي فكرة عارية عن الصحة/أو خطأ. غير أن ما بدّد هذا التشاؤم هو ثقة الأستاذ الطويلة بسماحته الذي بدوره يثق بنفسه وقدرته على الإقناع.

وبالتالي، فإني أشدد على أن الأستاذ عباس بدر الدين ليس مجرّد ضحيّة صحفية رافقت سماحة الإمام بالخطأ أو الصدفة وإنما كان عضواً بارزاً في تأسيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى وعضو المكتب السياسي في حركة “أمل”.

في الذكرى 37 لإخفاء الصحابة الثلاث تحوّلت موجة الإضرابات والاعتصامات والمطالبات إلى الاختذال وأصبحت مهرجاناً واحتفالاً للإخفاء القسري الجريمة، يتحكم بها المحرومين في السلطة فيثيرونها ويغيبوها عندما تدعو الحاجة.

يا أيها الناس، إن جريمة الإخفاء القسري تتألف من الحق العام والخاص، وإننا كعائلات لنا الحق في الإثنين. ففي الخاص نحن أمّ الصبي، وفي العام يحق لأي مواطن رفع دعوى من تضرّره من هذه الجريمة لأنها شاملة عامة. ولسوء الحظ فإن فكرة الحق العام مفقودة عند اللبنانيين.

وللمناسبة أتوجه إلى الدولة اللبنانية بمؤسساتها وأدعوها إلى تحمل مسؤوليتها على الصّعد كافة لا سيما للسلطة التشريعية قاعدة المحرومين مما يدفع هذا الملف إلى سلوك المحاكم الدولية أسوة بالرئيس الشهيد رفيق الحريري.

كما أتوجه إلى الأخوة في الجمهورية الإسلامية في إيران قبل لبنان إلى تحمل المسؤولية كذلك الأمر في هذا الملف وأذكّر الإيرانيين أن من بإمكانه معالجة الملف النووي بإمكانه أيضاً معالجة ملف الصحابة الثلثة والدبلوماسيين الإيرانيين، حيث البصمات الإسرائيلية (للملفين).

* إن مرور الزمن والوقت لا يطمئنان ولا يبشّران خيراً وبالنسبة لي ولعائلتي فإننا نعلم أن معدّل حياة الإنسان هي ثمانون عاماً، ولمّا كان أصدقاء والدي الذين يقاربوه بالعمر قد وافتهم المنية ولمّا كان أيضاً أشقاؤه الأربعة قد وافتهم المنية بقي اثنين منهم في حال صحية متردية.

فإني شخصياً أعلن وفاة والدي لحين إثبات العكس،

أي أني أعلن الوفاة لوالدي عباس بدر الدين الأستاذ ومن لديه ما يثبت العكس فليتفضل

ومن يعلم شيئاً ويخفيه فهو “شيطان أخرس”.

وأدعو لسماحة الإمام بالحياة ماية عام ومئة وخمسة وعشرون الرقم القياسي العالمي.

وفي الختام، إني أتعجب الحديث عن تحرير الصحابة الثلاث في بلد تعمّه الفوضى وغابت فيها القوانين والتشريعات نتيجة الحكم المستبدّ السابق.-انتهى-

———-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال أحال مشروع موازنة 2006 ضمن المهلة الدستورية

(أ.ل) – أحال وزير المال علي حسن خليل مشروع موازنة 2016 إلى مجلس الوزراء ضمن المهلة الدستورية قبل نهاية آب 2015 وطلب من مجلس الوزراء عرضها ومناقشتها لاتخاذ القرار بإحالتها إلى المجلس النيابي. وتضمن المشروع تقريرا تمهيديا يعرض للوقائع المالية والاقتصادية وأرقام الموازنة وتطورها والقطاعات التي حصلت تغييرات على أرقامها والتوجه نحو تأمين واردات جديدة، كما تضمن تقديرا لنسبة العجز وكيفية التعاطي معه.-انتهى-

———-

images[2]

حفل تسليم أراضٍ إلى أصحابها بعد تنظيفها من الألغام

والذخائر غير المنفجرة في بلدة دير بلا – البترون

(أ.ل) – أقيم ظهر اليوم في بلدة دير بلا – البترون، حفل تسليم أراضٍ إلى أصحابها، بعد أن أنهت منظمة Handicap العالمية بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، تنظيفها من الألغام والذخائر غير المنفجرة، بتمويل من وزارة الخارجية الأميركية. وقد حضر الحفل السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale ورئيس المركز المذكور العميد الركن إيلي ناصيف وحشد من أهالي المنطقة والإعلاميين ومسؤولي المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال نزع الألغام.-انتهى-

———-

info

ندوة للاتحاد العمالي ومنظمة العمل الدولية ومشاركة وزير العمل

لمناقشة مشروع “نظام التقاعد والحماية الاجتماعية” بعد غد الأربعاء

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:

ينظّم الاتحاد العمالي العام في لبنان بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت ندوة متخصصة بحضور ومشاركة وزير العمل الأستــاذ سجعان قزي لعرض ومناقشة مشروع «نظام التقاعد والحماية الاجتماعية» بعد التعديلات المقترحة في لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس النيابي اللبناني وتتضمّن الندوة جلسة افتتاحية وثلاث جلسات عمل وجلسة توصيات.

تفتتح أعمال هذه الندوة المتخصصة صباح يوم بعد غد الأربعاء الواقع فيه 2/9/2015 ابتداءً من 9.00 صباحاً في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر.-انتهى-

———

منقارة لملاقاة بري في دعوته للحوار:

ندعوا كافة الاطراف الى اجراء حوار بناء يؤدي الى النتائج المطلوبة

الامام موسى الصدر كان مناصراً لقضايا المحرومين

(أ.ل) – دعا “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة ممثلي الشعب اللبناني من تيارات واحزاب وحركات وشخصيات الى ملاقاة دعوة رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري الى الحوار الوطني من اجل تلبية مطالب الشعب اللبناني واخراج البلد من المأزق الذي يعاني منه.

وفي تصريح قال فضيلته نتيجة تخلي المسؤولين عن القيام بواجباتهم الوطنية بكفاءة ومسؤولية،وتعميم ثقافة الفساد في المؤسسات والادارات وإعراض الطبقة السياسية من خلال صم آذانها عن شكوى المواطنين سبق وحذرنا من تداعيات هذا الاهمال الذي وصل حد لا يطاق وقلنا انه ينذر بثورة والنار مشتعلة من حولنا لا تبقي ولا تذر.

وأضاف فضيلته في ظل العجز الحكومي وتصاعد حدة الخلافات وتراكم المشاكل نرى من واجبنا الشرعي والوطني والانساني، ان ندعوا كافة الاطراف الى اجراء حوار بناء وفي العمق يؤدي الى النتائج المطلوبة والاستجابة الى دعوة الرئيس نبيه بري الحوارية.

وختم فضيلته في ذكرى تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب نؤكد أنه كان مناصراً لقضايا المحرومين، لذلك نطالب الدولة بالاهتمام والاستجابة لصرخة الشعب المحقة في حياة كريمة”.-انتهى-

———

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1] 

شكر وتقدير من هيئة الرئاسة في “أمل” للمشاركين في مهرجان الرمز والقضية

(أ.ل) – وجهت هيئة الرئاسة في حركة أمل كلمة شكر وتقدير لكل الذين شاركوا في مهرجان الوفاء والوحدة الوطنية مهرجان “الرمز والقضية” الذي أقيم في ساحة عاشوراء في النبطية لمناسبة الذكرى 37 لتغييب سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه أعاهم الله. وجاء فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم، ايها اللبنانيون، يا أبناء الإمام القائد السيد موسى الصدر، يا أنصار ومحبي الإمام من كل جهات الوطن، بالأمس كان الموعد معكم، مع وفائكم لإمام المقاومة والوطن السيد موسى الصدر، ومع ولائكم لخطه، مع حفظكم لنهجه وفكره تنهلون من معينه وتسيرون بهديه، تحملون مشعل الوحدة الوطنية تحرسونها بعيونكم وقلوبكم وسواعدكم يكبر القلب بكم وتطمئن النفوس بوجودكم، أنتم يا من تكبدتم المشاق وحولتم ساحة المهرجان بحراً هادراً ترفدونه بأنهار بشرية مؤمنة مجاهدة من البقاع والجنوب والشمال وبيروت والضاحية الشموس والجبل الأشم وحاصبيا والبياضة ومرجعيون وصور وبنت جبيل ومدينة الامام الحسين(ع) النبطية. أيها الحركيون، هذا العام شكك الكثيرون من المغرضين بجمع شمل الوطن حول الإمام الصدر، ولكن بالرغم من دقة المرحلة وحراجتها، ومن خطورة ما يحيق ويحيط بلبنان والوطن العربي والاسلامي. وبفضل إصراركم وعزمكم على التحدي كان اليوم المقدس الذي أكد فيه الإمام الصدر رغم تغييبه الطويل قوة حضوره فكراً ونهجاً وخطاً وعقيدة، وأكد انه الجامع لكل أطياف المجتمع اللبناني وأحزابه وطوائفه، كلهم على حبه يلتقون وتحت عباءته يجتمعون. الشكر لرئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام والرؤساء الروحيون وللوزراء والنواب والعلماء واصحاب السماحة والفضيلة والسيادة، للسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، للقوى والاحزاب الوطنية والفصائل الفلسطينية، للاكاديميين والاساتذة والهيئات الطلابية والرياضية، للمجالس البلدية والاختيارية، للهيئات الصحية والاجتماععية والكشفية، لهيئات وجعيات المرأة والطفل، للقوى العسكرية والامنية، لوسائل الاعلام لكم جميعاً. أيها الحركيون، لقد أثبتم مرة جديدة أنكم على قدر اسم الامام موسى الصدر وحركة أمل بالتزامكم وانضباطكم وحضوركم القوي. الشكر والتقدير لكم أيها الكوادر المشاعل في قيادات الهيئات المركزية والأقاليم والمناطق والشعب الحركية ولكل المجاهدين الحركيين والمناصرين ومحبي الإمام الصدر، على ما بذلتم في يوم الوفاء للإمام، بكم يكبر الأمل بأن الإمام سيبقى عنواناً مضيئاً للأحرار وستبقى قضيته هدفاً نسعى لجلاء حقيقته لنحتفل والإمام بيننا. وأمل بنصره تعالى وعودة الإمام وصحبه.-انتهى-

———

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 31/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج بلدات: حيلان – زغرتا، راشكيدا- البترون، بلاط – جبيل.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 48 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام كلف شهيب ترؤس لجنة من الخبراء

للنظر في ملف النفايات واقتراح حلول فورية للأزمة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الزراعة أكرم شهيب وتناول البحث الأوضاع والتطورات على الساحة الداخلية.

والتقى الرئيس سلام النائب بهية الحريري، وتم البحث في الأوضاع والتطورات الراهنة خصوصا في صيدا.

واستقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، وتناول البحث المستجدات السياسية الراهنة والأوضاع والتطورات في المنطقة.

والتقى الرئيس سلام سفيرة الأورغواي في لبنان مارتا إينز بيتزانيللي Marta Ines Pizzanelli، وتناول البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

الى ذلك صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام البيان التالي:

“في ضوء ما آلت اليه مشكلة النفايات، وسعيا منه لإيجاد مقاربة جديدة وفاعلة يكون من شأنها إيجاد حلول سريعة لهذه الأزمة الوطنية الكبرى التي تتخبط فيها البلاد، قرر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ما يلي:

أولا: تكليف وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب ترؤس لجنة من الخبراء وأصحاب الإختصاص، تكون مهمتها النظر في الملف واقتراح مخارج وحلول فورية للأزمة، تأخذ في الاعتبار التوجه الذي عبر عنه مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة إضافة الى أية أفكار مفيدة أخرى.

ثانيا: تبدأ هذه اللجنة فورا إجتماعات مفتوحة، وترفع نتائج عملها إلى الرئيس تمام سلام في أسرع وقت”.-انتهى-

———-

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل خاص بأبناء العسكريين الشهداء

في نادي الرتباء المركزي – الفياضية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وحضور وقائع الحفل الخاص بأبناء العسكريين الشهداء والذي تنظمه ” لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني” برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وتتخلله نشاطات ترفيهية وتوزيع مساعدات مادية.

المكان: نادي الرتباء المركزي – الفياضية.

الزمان: يوم الخميس الواقع فيه 3/9/2015، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية   الساعة 13.00.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور طلب من المشنوق اقفال مؤسسات صيدلانية غير مسجلة

ومن وزير المال ضبط مستحضرات منتهية الصلاحية

(أ.ل) – وجه وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور كتابا الى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق طلب فيه إقفال مؤسسات غير صيدلانية تقتني أدوية مهربة وغير مسجلة وغير مضمونة الجودة.

والمؤسسات هي: (Deals Stores) – حارة حريك – حي الأبيض – شارع ملعب الراية لصاحبها بسام رضى نجده، ومؤسسة المجموعة الأميركية للتسويق والتجارة (Amtrag Stores) – الكائنة في بئر حسن، الجناح مقابل شركة الغاز لصاحبها علي يوسف شحاذي، ومؤسسة (Amazon Stores) الكائنة في حارة حريك- حي الأبيض- شارع ملعب الراية لصاحبها كمال عدنان بيضون.

وقد أحال الوزير ابو فاعور الملف الى النيابة العامة التمييزية طالبا متابعة التحقيقات المقتضاة مع المخالفين وإتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة عملا بالقوانين والأنظمة المرعية.

وكان الوزير أبو فاعور قد وجه كتابا الى وزير المالية علي حسن خليل طلب فيه ضبط شحنة من معقمات طبية ومستحضرات تجميل منتهية الصلاحية وبعضها لا يحمل أصلا تاريخا للصلاحية والبعض الآخر يحمل تواريخ مزورة وإتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم دخول هذه الشحنة الى الأراضي اللبنانية.

وقدم الوزير أبو فاعور إدعاء إلى النيابة العامة التمييزية على صاحب محل (Deals Stores) لإجراء المقتضى.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني بحثت والسفير المصري في سبل مواجهة ظواهر الارهاب

(أ.ل) – استقبلت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في مكتبها في مبنى الوزارة في ستاركو، سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد، ترافقه الملحق الديبلوماسي غادة شوقي. وكانت مناسبة للبحث في شؤون محلية واقليمية، حيث تركز البحث “على رفض كل ظواهر الارهاب المتفشية من داعش واخواتها الموزعة بين دول المنطقة بأفكارها الهدامة واستعمالها لادوات القتل والدمار والتفجير الجبان والغادر الذي يحصد مئات الضحايا البريئة والآمنة، ولا سبيل للتخلص من هذه الآفة الا من خلال تحصين مجتمعاتنا المؤمنة بالاستقرار والانفتاح والتواصل وقبول الآخر كرد واضح ورادع لهذه الافكار البائدة”. وتمنت الوزيرة شبطيني “ان تنعم مصر بالهدوء والاستقرار والنهوض”.

وكانت الوزيرة شبطيني قد استقبلت النائب فؤاد السعد، في حضور المدير العام للوزارة المهندس احمد محمود والمستشار العميد شوقي ابو رسلان.-انتهى-

———-

botrosharb 

حرب طلب من موظفي الهيئة المنظمة للاتصالات

العمل على تفعيلها باتنظار تعيين مجلس ادارة جديد

(أ.ل) – ترأس وزير الإتصالات بطرس حرب اجتماعا ضمه وموظفي الهيئة المنظمة للاتصالات برئاسة المدير الإداري للهيئة أمين سرها أمين مخيبر. وعرض حرب عمل الهيئة والظروف التي تحيطها، وطلب من الموظفين “العمل على تفعيلها بانتظار تعيين مجلس إدارة جديد أصيل لها”.

وأكد حرب أن “القرارات التي اتخذها بشأن الهيئة، هي بقصد حمايتها وتفعيل دورها”، مؤكدا حرصه على “ممارسة الهيئة صلاحياتها في حدود القانون وعلى أن يتم توظيف الكفاءات الفنية فيها للمصلحة العامة”. وأشار إلى سعيه لـ”تعيين مجلس جديد لإدارتها وحرصه على حقوق العاملين والموظفين، وهذا ما ترجم بقرار مجلس الوزراء الأخير في تأمين رواتبهم والتعويضات”.

من جهتهم، شكر الموظفون لوزير الاتصالات على مساعيه.-انتهى-

———

mikael kazzi

مكتب قزي نفى عضويته في اللجنة الوزارية لمتابعة ملف النفايات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي البيان التوضيحي التالي:

ورد في بعض وسائل الاعلام اسم وزير العمل كعضو في اللجنة الوزارية لمتابعة ملف النفايات، يهم المكتب الاعلامي التأكيد أن الوزير قزي ليس عضوا في هذه اللجنة وان المهم ليس تأليف اللجان بل اتخاذ قرار واحد يغني عن كل شيء وهو رفع النفايات”.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 31/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 1 و 2 /9 /2015، ما بين الساعة 19,30 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، بيروت، وحامات.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي عرض مع بهية الحريري المستجدات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب بهية الحريري وتناول البحث المستجدات الراهنة في البلاد،

ثم استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وجرى التداول في أوضاع لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

nabil nkoula (1)

نقولا: القيمون على التظاهرات مرتزقة يعملون لدى سفارات خارجية

(أ.ل) – اعتبر عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا في حديث اذاعي أن “القيمين على تظاهرات وسط بيروت هم مرتزقة يعملون لدى السفارات الخارجية”، ولفت إلى أنه “لا يجب ترك الشعارات لأناس يريدون بيع قضيتهم إلى السفارات الأجنبية”.

وطالب “جميع اللبنانيين بالمشاركة في تظاهرة التيار “الوطني الحر” نهار الجمعة المقبل”، ودعاهم “للتشبث بمواقفهم وبمطالبهم من تغيير القانون الانتخابي وانتخاب رئيس للجمهورية من الشعب مباشرة”.

ورأى أن “بعض الأفرقاء يريدون إلغاءنا وإلغاء وجودنا”، وأكد “الاستمرارية بما نفعله طالما أن المشاركة الحقيقية غير موجودة في لبنان”. وشدد على “سلمية التحركات”، لافتا الى انه “ليس لدينا أي نية للقيام بعمل عنفي ضد المؤسسات أو ضد الناس، وتاريخنا بالتظاهرات معروف”.

وأوضح أن “التيار الوطني الحر كان دائما السباق للحوار في لبنان”، مشيرا إلى ان العماد ميشال عون هو أول من عرض فكرة الحوار”.

وردا على سؤال حول طرح رئيس المجلس النيابي نبيه بري جلسات الحوار، اعتبر نقولا أنه في حال “كان الحوار سيحقق حلولا طويلة الأمد فنحن معها لكن إن كان بمثابة “إبرة مورفين” لن نقبل به”، مؤكدا “مشاركة التيار في طاولة الحوار”.

ورأى نقولا أن “الحوار ينجح في حال كان هناك نية من قبل الفريق الآخر لمعالجة البنود التي طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري في مبادرته”.

وجدد القول بأن العماد عون لطالما اعتبر ان مجرد “الاجتماع لا يكفي، ويجب ان يكون هناك حلول لكل الطروحات”. ولفت الى ان بيانا “سيصدر عن التكتل في اليومين المقبلين حول مبادرة بري”.

واذ اعتبر ان “المشكلة باتفاق الطائف أنه وجد ليحمل عرابا للبنان”، رأى ان “من الواجب علينا اعادة النظر فيه”.-انتهى-

———

jabri

جبري: التلاقي والحوار مفيدان ويمنعان انتقال أي انقسام إلى الشارع

(أ.ل) – نوّه الأمين العام لحركة الأمة؛ سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، بالدعوة التي أطلقها دولة الرئيس نبيه بري للحوار، معتبراً أن له انعكاسات إيجابية على الساحة الداخلية، خصوصاً في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد والمنطقة.

وقال سماحته إن التلاقي والحوار مفيدان ويمنعان انتقال أي انقسام إلى الشارع، محذراً المسؤولين من التمادي بعدم الاكتراث لمصالح الناس وهمومهم وإيجاد حلول للأزمات والتحديات التي ترهق كاهل المواطنين.-انتهى-

———

talal rislan 

ارسلان رحب بمبادرة بري: رسالة الشباب المظلوم السبب الأساسي للحوار

(أ.ل) – رحب رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان في بيان، بـ”المبادرة الحوارية التي أطلقها الرئيس نبيه بري يوم أمس من النبطية”.

وقال: “لم نعد نأمل بغير الرئيس بري لإنقاذ لبنان من خلال طاولة حوار جدية لكي نتمكن من اعادة ترتيب الاولويات الوطنية التي طمرتها المحاصصة والنظام السياسي الفاسد والتعنت، في وقت حان فيه الاوان لتلقف مزاج الناس وآلامهم واعادة العمل بالوكالة التمثيلية التي ائتمنوننا عليها ولم يفلح ممثلو الشعب بتوجيهها نحو مصالح الناس”. واعتبر ان “الرئيس بري الذي يتمتع بالحكمة والدراية والخبرة السياسية طويلة الامد يعرف كيف سيقارب الأزمات الراهنة من خلال جدول اعمال حيوي يتناول القضايا المباشرة المطلوب حلها من دون مواربة او استرخاء في مستنقع الانتظار الإقليمي، وهو الامر الذي بدأ يسيء الى لبنان والمطلوب اليوم حل لبناني – لبناني داخلي”.

ودعا من ستشملهم الدعوة الى الحوار، أن يضعوا كل الاجندات الخارجية على الرف وأن يعرفوا بأن الرسالة التي وجهها الشباب المظلوم من ساحة الشهداء، إنما هي السبب الموجب الأساسي لحوار وطني يعيد صياغة النظام السياسي الفاسد بإتجاه نظام العدالة الاجتماعية وأولى الخطوات قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

كاغ بعد لقائها النائب الجميل: لبنان بلد مستقر ودوره فريد في المنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ. وشارك في اللقاء النائب الثاني لرئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ وتم خلال اللقاء التشاور في الأوضاع في لبنان والمنطقة.

واعلنت كاغ بعد اللقاء:”سعدت بلقاء رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل للمرة الأولى بشكل رسمي لتهنئته على منصبه الجديد، وكانت فرصة لمراجعة الأوضاع في لبنان في ما يتعلق بقضايا الأمن والإستقرار، كما تعلمون نحن مقبلون على اجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان التي يرأسها أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، ومن بين المواضيع التي ستكون على جدول الإعمال مسائل الأمن والإستقرار وازمة الفراغ الرئاسي”.

اضافت “كانت مناسبة استمعت خلالها للنائب الجميل واطلعت منه على رؤيته للمضي قدما، والقائمة على التوافق والفرص للإستفادة من طاقات لبنان على الصعيدين السياسي والإقتصادي بما فيه مصالح المواطنين جميعهم”.

وختمت “انه وعلى الرغم من كل العوائق، فإن لبنان بلد مستقر وموحد لديه مؤسسات قوية وله دور فريد في المنطقة”.-انتهى-

———-

mhm raed 

رعد: لو أردنا فتح الملفات لسقط الهيكل فوق رؤوس الجميع

(أ.ل) – أوضح رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أنه “ليس لحزب الله موقف سلبي من الإعتصامات والتظاهرات التي تطالب بمكافحة الفساد، ومعالجة الأزمات الخدماتية والمعيشية”، وقال: “لكن إسمحوا لنا في التعبير عن وجهة نظرنا، فنحن قوم نعرف أن هناك مخاطر استراتيجية تتهدد بلادنا، ونريد رفع صوت ضد التكفيريين لا نسمعه، ونريد رفع صوت ضد العدو الصهيوني لا نسمعه، ونريد رفع صوت ضد الدول التي تمول الإرهابيين والصهاينة وتدعمهم وتتواطأ معهم ، وهذا الصوت غير مسموع”.

وأضاف رعد الذي كان يتحدث في احتفال تأبيني اقامه حزب الله في النادي الحسيني في الريحان، في حضور شخصيات وفاعليات ومواطنين:”إنَّ الذي نعرفه عن ملفات الفساد وملفات الكهرباء والماء والنفايات التي تقصر فيها الدولة لا تعرفونه، ولو أردنا أن نفتح الملفات لسقط الهيكل فوق رؤوس الجميع، ولم يبق حجر على حجر في هذا البلد”.

وتابع “إذا كان هذا هو المطلوب فنحن نزايد أكثر بهذا الموضوع، أما إذا كان المطلوب أن نحفظ البلد، ونعالج الأمور بحسب الأولويات، بحسب نسبة المخاطر الإستراتيجية على البلد، فيجب أن نتصرف بكل وعي وحكمة ودقة”، واستطرد: “إننا سعداء أكثر مما تتوهمون بأن ترتفع الأصوات في وسط العاصمة ضد الفاسدين والمفسدين، وضد اللامبالاة والتقصير الحكومي في معالجة الملفات الحياتية للمواطنيين”.

وتوجه إلى الحراك في بيروت “بالسؤال عن هوية الذي يقود الناس في تلك الساحات؟”، وقال: “إننا لا نسلم قيادتنا لأي كان، ولا تأخذنا الشعارات دون أن نعرف البرنامج والقيادة التي تقود هذا الحراكط، مشيرا إلى أن “حزب الله لا يشكك لكن هذا السؤال هو من حق كل مواطن، ولكننا نريد أن نكون واضحين، وأن يكون الحراك واضحا مع الناس، ونريد أن يكون المعتصمون بالملايين ليشاركوا في الصراخ ضد الفساد ومحاسبة المسؤولين الفاسدين، ولكن مع من وتحت راية وقيادة من، وضمن أي برنامج وطني، وهل الذي يريد إزالة الفساد يشخص بالدقة طريقة معالجة الفساد ومكافحته؟”.

أضاف “إننا نتمنى ذلك ولكننا نعبر أيضا عن أسئلتكم، فنحن لا نريد أحدا أن يبقى مترددا في دعم الإعتصامات ضد الفاسدين، ولكن يجب ان يكون الوضوح هو سيد الموقف حين ننطلق”، مؤكدا على “ضرورة معرفة المنطلق، وإلى أين نريد أن نصل، وما هو برنامج العمل والمراحل والعقبات التي تعترض الطريق، لنقدر إمكاناتنا وجهود خصومنا، ونخطط لمسيرتنا بشكل شامل ومتكامل، وهذا ما نأمله ونريده حتى يكون هذا التحرك جادا ومسؤولا”، لافتا إلى “الشعارات الخاصة لكل تجمع وسط هذا الحراك”.

وختم “إننا نؤكد أننا إيجابيون بالتعاطي مع مثل هذا الحراك، لكن على من يقود هذا الحراك أن يكون واضحا مع الناس الذين يريدون اليقين والإطمئنان والقناعة بالبرامج لكي تتحرك وتكون مشاركتهم فعلا جادة ومسؤولة توصل إلى تحقيق الأهداف”.-انتهى-

———-

 nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: من الصعب أن تنجح ثورة شعبية في لبنان

لتغيير النظام نتيجة التركيبة الطائفية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله “أن واحدة من المشكلات الكبرى التي نعاني منها جميعا في لبنان هي العقلية الطائفية المذهبية المستشرية، وأن المانع من تحقيق الشعار المرفوع اليوم، والمتمثل بمحاربة ومكافحة الفساد ومواجهة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، هو عدم وجود دولة حقيقية، بل وجود هيكل للدولة، لأن كل الذين ورثونا السلطات المتعاقبة لم ينجزوا لنا هذه الدولة، وإذا كان هناك على فرض محاولة ما للمساءلة أو للمحاسبة، فنصطدم بالعقلية الطائفية والمذهبية، ويصبح الوزير أو المسؤول في الدولة أو الموظف المخطئ أو الفاسد منتمي إلى طائفة ومذهب اللذين يستنفران من أجل الدفاع عنه”، لافتا إلى أن “هناك العديد من الحكام والمسؤولين والوزراء في لبنان قد مارسوا السرقة المكشوفة وغير المكشوفة ولم يحاسبوا لأن العصبيات قد استنفرت، وصار هناك محميات للمفسدين في لبنان”.

وشدد فضل الله خلال رعايته الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله للطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية في بلدة رامية الجنوبية على أنه “لا يمكننا القول إن الجميع في لبنان هم فاسدون، وأن كل الأحزاب والسياسيين والمسؤولين والشخصيات والرموز هم متورطون، فالذين يطلقون شعارات ويحاولون استهداف هذه الجهة أو تلك إنما يرفعون شعارات سياسية لا علاقة لها بالمطالب المحقة للناس”، مشيرا إلى أن “هناك من يرفع صوته بحق وصدق وحتى من القوى السياسية، ويطالب بمكافحة الفساد وإصلاح الدولة والعمل على إنتاج طبقة سياسية تمثل الشعب من خلال قانون انتخابي عادل، ولكننا نصطدم بالواقع الطائفي والمذهبي الذي نعاني منه جميعا في لبنان”.

وقال: “أننا معنيون جميعا بأن نعمل لبناء دولة حقيقية، لأنه لا يوجد هناك شيء مستحيل، فعندما تكون هناك إرادة وطنية حقيقية نستطيع أن نواجه الأزمة القائمة وأن نعمل على بناء الدولة، وأكبر مثال على ذلك أننا قهرنا الجيش الإسرائيلي الذي كانوا يقولون عنه بأنه الجيش الذي لا يقهر، واستطاعت المقاومة أن تقف في وجه هؤلاء التكفيريين الذي عاثوا في كل عالمنا العربي والإسلامي فسادا عندما وصلوا إلى حدودنا في لبنان، ومنعتهم من الدخول إلى بلدنا وحمته من شرهم”، لافتا إلى أن “هناك من أهلنا وأعزائنا من يطالب حزب الله بأن يكون له دور أساسي على المستوى الداخلي، ويقول إن الذي هزم إسرائيل والتكفيريين هل صحيح أنه غير قادر على أن يأتي بالكهرباء وبالمياه وأن يمنع الفساد في هذه الدائرة أو تلك، فهذه المقارنة خاطئة تماما، لأننا في مواجهة العدو الإسرائيلي والعدو التكفيري نستعمل القوة والسلاح ونقاتل جميعا ونهزمهما، ولكن في الداخل فإن الوسائل والآليات مختلفة تماما، فهناك مؤسسات دستورية معنية بالمحاسبة كمجلس النواب ومجلس الوزراء المفترض أن يقوما بدورهما، ولذلك فنحن في الداخل نتصرف من داخل الآليات الدستورية المعتمدة”.

ورأى فضل الله أنه “من الصعب أن تنجح ثورة شعبية في لبنان لتغيير النظام نتيجة التركيبة الطائفية”، مشيرا إلى أنه “عندما يصبح هناك إنتخابات نيابية في المستقبل نرى أن هؤلاء الذين يتظاهرون ويعترضون اليوم هم أنفسهم ينتخبون زعماءهم المنتمين لطوائفهم ومذاهبهم، وعندها تولد الاصطفافات المذهبية، ونعيد إنتاج الطبقة السياسية ذاتها، فهذه مشكلة وأزمة نحن ربما على مستوى حزب الله من أكثر القوى التي نعاني منها، لأن التركيبة والمعادلة والآليات والوسائل مختلفة”، مشددا على “ضرورة أن نتفهم جميعا وجع الناس، وأن من حق المواطن أن يعبر عن ألمه وامتعاضه وغضبه في مواجهة الأزمات المستعصية، لكن مع الحفاظ على الاستقرار والأمن والهدوء وعلى الوحدة الوطنية وعدم المس بأملاك الناس والدولة وبكرامات الآخرين، فإذا كان البعض يريد أن يحرف هذا الغضب عن مساره، ويسيسه في إطار تصفية حسابات أو تحقيق مكاسب، فالناس معنية في أن تواجه هذا الأمر وأن تبقي الحركة المطلبية في إطارها الصحيح، لأن هناك من يدخل على الخط من أجل تحقيق غايات ومكاسب سياسية، وعندها يحرف المطلب الشعبي المحق عن مساره الصحيح”.-انتهى-

———

images[4]

سعد: لقانون عصري للانتخابات يعتمد النسبية والدائرة الواحدة

(أ.ل) – دعا أمين عام “التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد، في بيان، وبمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه، الى “وحدة الشعب اللبناني في مواجهة الأخطار المصيرية، وفي طليعتها خطر العدو الصهيوني، والجماعات الظلامية الإرهابية”.

وشدد على “أهمية تجاوز النظام الطائفي العاجز عن إيجاد الحلول للأزمات المتفاقمة التي أرهقت كاهل اللبنانيين”، داعيا الى “اعتماد قانون عصري للانتخابات خارج القيد الطائفي، يرتكز على النسبية والدائرة الوطنية الواحدة”.

وأشاد “بالتحركات الشبابية والشعبية الواسعة في بيروت وسائر المناطق اللبنانية”، منوها “بدورها في إعادة روح الامل بالتغيير”، ومعربا عن “التفاؤل والأمل بقدرة الجماهير على صنع مستقبل أفضل للبنان”.-انتهى-

———-

amn aam

الامن العام: توقيف شخص بجرم الانتماء الى تنظيم ارهابي وتجنيد اشخاص

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 31/8/2015 البيان التالي:

نتيجة متابعة وتعقب المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام وبناء لإشارة القضاء المختص اللبناني ( س .إ ) لكونه موضوع عدة تدابير عدلية تقضي بتوقيفه بجرم الإنتماء الى تنظيم ارهابي وتجنيد اشخاص. وبالتحقيق معه اعترف بإنتمائه الى تنظيم داعش الإرهابي وانه قام بتجنيد اشخاص للإلتحاق بالتنظيم المذكور والقتال الى جانبه، كما وانه خضع لدورات عسكرية بمجال التفخيخ وتجهيز العبوات الناسفة وكُلف برصد مواقع وتحركات الجيش اللبناني تمهيداً لاستهدافه بالإضافة الى إقدامه بالاشتراك مع كل من اللبنانيين ( ب.ن ) و( أ .أ ) بإيواء الانتحاريين طه الخيال وبلال المرعيان وتسليم هذين الاخيرين أحزمة ناسفة بعد تجهيزها ونقلهما الى جبل محسن حيث فجرا نفسيهما في مقهى ابو عمران. وبعد انتهاء التحقيقات معه أحيل الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي: لإيجاد حلول سلمية ديبلوماسية في فلسطين وسوريا والعراق واليمن

(أ.ل) – دعا البطريرك الماروني بشاره الراعي في كلمة ألقاها في افتتاح القمة الروحية المسيحية في الصرح البطريركي في بكركي، إلى “إيقاف الحروب في فلسطين وسوريا والعراق واليمن وسواها وإيجاد الحلول السلمية الديبلوماسية لها، من أجل إحلال سلام عادل وشامل ودائم، وعودة جميع النازحين واللاجئين إلى بيوتهم وأراضيهم بكامل حقوقهم المدنية كمواطنين أصليين وأصيلين”.-انتهى-

———

hizbullah

حزب الله: الصدر إمام المقاومة وأفكاره تضيء الطريق لمواجهة الأخطار

(أ.ل) – أصدر “حزب الله” بيانا لمناسبة الذكرى الـ37 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، جاء فيه:

“سبعة وثلاثون عاما، والمعاناة لا تزال مستمرة، والجريمة تتطاول وتزداد فصولا، ويبقى الإمام وصحبه رهينة إرهاب الاختطاف والإخفاء، تنفيذا لمشاريع معادية لأمتنا وشعوبها، دون أن يتمكن المجرمون من إخفات وهج هذا الإمام العظيم، أو القضاء على تأثيره على مسار الأحداث في منطقتنا.

فالإمام الصدر هو إمام المقاومة، ولم ينتج من إخفائه ضمور المقاومة واضمحلالها، بل تركت محنة الإخفاء إصرارا لدى إبناء الإمام الصدر على إكمال الدرب الذي رسمه، وصولا إلى التحرير عام 2000، وإذلال العدو وكسر أطماعه في بلدنا عام 2006، وصولا إلى إقرار معادلة الرده التي تجعله يفكر طويلا قبل الاعتداء على أرضنا وشعبنا. والإمام الصدر هو إمام الإيمان بلبنان وطنا واحدا لكل أبنائه، وما زال تلاميذ الإمام الصدر يحمل هذا الشعار ويعملون على تحقيقه، بعيدا عن الفئوية والمذهبية والمخططات الفتنوية التي حاربها الإمام وقدم الكثير من التضحيات في سبيل القضاء عليها.

والإمام الصدر هو إمام الحوار، وسيبقى نهجه في تقبل الجميع ومحاورتهم، والبحث عن القواسم المشتركة معهم هو النهج الذي يعتمده أبناؤه، في ظل سيطرة عصبية القتل والإلغاء والإجرام وارتكاب كل الفظائع والموبقات في أكثر من مكان في منطقتنا”.

أضاف “إن المجرم الذي اختطف الإمام وصحبه انطوت صفحته إلى غير رجعة، إلا أن هذا لا يعفي القوى التي تسلمت ليبيا بعده من مسؤولية العمل على كشف حقيقة تغييب هذا الإمام العظيم، كما تبقى المسؤولية على عاتق القوى الإقليمية والعالمية التي لم تحرك ساكنا للإفراج عن الإمام وصحبه.

وفي هذه المناسبة، يؤكد حزب الله حرصه الدائم على إبقاء هذه القضية على رأس سلم أولويات الاهتمام، ويشدد على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة من أجل الوصول إلى الخاتمة السعيدة لهذه القضية، مع التأكيد أن خط الإمام الصدر ونهجه وأفكاره تبقى المنارة التي تضيء الطريق إلى مواجهة كل الأخطار التي تستهدف أمتنا وعلى رأسها الخطر الصهيوني المتعاظم، وخطر التكفير والإرهاب الماثل أمام أعين الجميع، كما خطر الحرمان الذي لطالما اعتبره الإمام الصدر من أعظم المخاطر التي تتهدد شعوبنا وأمتنا”.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك: باقون في ساحات المقاومة مهما تعاظمت المؤامرات

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك ان الحزب “ماض في انتهاجه خط المقاومة، وبقائه في الساحة مهما تعاظمت المؤامرات”، وقال “لا يعنينا ما يقال لأن الوجود والكرامة أعز من رغيف الخبز ومن أي مسألة أخرى”.

واشار الشيخ يزبك خلال حفل تابيني إحياء لذكرى مرور أربعين يوما على استشهاد المجاهد طارق سمير بليبل في الهرمل، إلى أن “المؤامرات على المنطقة ومحاولة تعميم ظاهرة الربيع العربي، لن تخطفوا نور المقاومة وستبقى وستستمر في خطها مهما كانت المحاولات”.

من جانب آخر، طالب الشيخ يزبك بـ”إحياء المؤسسات الدستورية في لبنان، عبر انتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل الحكومة والمجلس النيابي، وتأمين الاستقرار”.

———–

tawfik dabbousi

اجتماع في غرفة تجارة طرابلس لدرس مشروع إنارة شارعين

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب مجلس إدارة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، اجتماعها الدوري برئاسة رئيس مجلس الإدارة توفيق دبوسي وعضوية كل من نواب الرئيس مارسيل شبطيني وإبراهيم فوز وأمين المال بسام الرحولي، في حضور عضو مجلس إدارة الغرفة محمد عبد الرحمن عبيد، ورئيس بلدية طرابلس وإتحاد بلديات الفيحاء المهندس عامر الطيب الرافعي، وعدد من ممثلي الجهات المتعاونة، في دراسة مشروع إنارة شارعين في طرابلس الذي بادرت الغرفة الى إطلاقه بشراكة متكاملة مع بلدية طرابلس وإتحاد بلديات الفيحاء ومجلس الإنماء والإعمار، ونقابة المهندسين، وشركة قاديشا، وبعض من الشركات المتخصصة في توفير الطاقة البديلة المتجددة المستمدة من الطاقة الشمسية.

وعرضت الغرفة المشروع الذي يهدف الى إنارة شارعين: الأول يمتد من مستديرة السلام الى مستديرة مستشفى النيني، والثاني من مدخل طرابلس الجنوبي باتجاه ساحة عبد الحميد كرامي.

وحضر عن مجلس الإنماء والإعمار المهندس إيلي حلو، عن نقابة المهندسين الدكاترة المحاضرون في الجامعات في تقنيات الطاقة البديلة: نور الايوبي، باسم بخاش، وليد الكمالي، وعلي سلطان. عن بلدية طرابلس: رشيد عامودي، عن شركة قاديشا: المدير المهندس عبد الرحمن مواس والمهندسان: زكريا العبد وعبد الرزاق بارود، عن الشركة اللبنانية للإستثمار: المهندس أسامة كبارة وأحمد خالد الأحمد وعن شركة سالم: المهندس توفيق سالم. وتم عرض تقنيات المشروع وآلياته وكيفية تنفيذه، ودور الغرفة في إطلاقه وتحويل مبانيها الى صديقة للبيئة، تأمينها كافة المستلزمات التقنية واللوجستية والمادية لتحويل المبادرة الى مشروع واقعي.-انتهى-

——–

samid jeajea 

جعجع في عشاء للقوات في زحلة:

لا يمكن ان يستقيم شيء قبل انتخاب الرئيس والا فالتحركات لن تؤدي الى نتيجة

(أ.ل) – أحيت منسقية زحلة في حزب “القوات اللبنانية” عشاءها السنوي في مجمع الرحاب السياحي في زحلة، في حضور النائب فادي كرم ممثلا رئيس الحزب سمير جعجع، والنواب: أنطوان سعد، جمال الجراح، عاصم عراجي، وشانت جنجنيان، نبيل ماروني ممثلا النائب ايلي ماروني، ممثل النائب عقاب صقر الإعلامي محمود شكر، الوزير السابق سليم ورده، مدير فرع الامن العام في البقاع العميد جوزف تومية، والمطرانين جوزف معوض وبولس سفر، ممثل المطران عصام يوحنا درويش الاب نقولا حكيم، رؤساء اتحادات بلديات، رؤساء بلديات ومخاتير، ممثلي احزاب ورجال أعمال وهيئات اقتصادية واجتماعية وحشد شعبي فاق الألف شخص. وتخلل العشاء اتصال هاتفي من جعجع قال فيه: “ان الازمة التي نمر فيها الآن هي ازمة نتنة وكريهة، لكننا نبقى ونقاوم الى نهاية المطاف. لذلك، اقول علينا انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأن ما من مطلب اهم من انتخاب الرئيس الذي يجب ان يكون من صلب اولوياتنا واهتماماتنا، حتى لو تخطتها ازمة النفايات والوضع الاقتصادي والمعيشي والامني اهتماما، لأنه من غير الممكن ان يستقيم شيء في البلد إلا اذا ما تم انتخاب الرئيس اولا”.

وتوجه الى “جميع جمعيات المجتمع المدني، وكل الكوادر وكل جمعيات الحراك المدني بالقول:” اذا اردتم ان تصلوا الى نتيجة، فما عليكم الا المطالبة بانتخاب الرئيس خطوة اولى، والا فكل هذه التحركات لن تؤدي الى نتيجة او قد تؤدي الى نتيجة عكسية”.

وتساءل: “في حال استقالت الحكومة فمن سيقوم بتأليف حكومة جديدة؟ لا احد، والمجلس النيابي في حال تم حل فمن سينتخب مجلسا جديدا؟”

وذكر بأنه “منذ قرابة ثلاثة او اربعة اشهر كان هناك فلتان كبير في البقاع، وهو امر غير مقبول، وسننكب على العمل بجهد للتخلص منه، وهناك عدد من الزعران ليسوا في حاجة الى جيش لمواجهتهم، والقوى الامنية موجودة، لكن هذا النوع من الفلتان بحاجة الى النية السياسية والتصميم السياسي”.

وحيا الجيش وقوى الامن الداخلي “لأنها من المؤسسات القليلة العاملة، والتي بفضلها بقي الوضع في البلد مستقرا لذا علينا جميعا دعمها بغض النظر عن خطأ هنا او هناك، حتى نصل الى شاطئ الامان”.

وختم بتوجيه التحية الى “القوات” في زحلة: “أنا فخور بكم وصراحة وبكل الرأي العام الزحلي وبجميع الزحليين، لان زحلة اثبتت في ظل العشر سنوات التي مضت انها ابنة قضية، وانها المكان الوحيد التي مشت فيه وعلى الموجة نفسها مع القضية في كل لبنان، هنيئا لنا بقوات زحلة وهنيئا لزحلة بقواتها، وهنيئا لنا جميعا بزحلة”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 31/8/2015 البيان الآتي: اعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

darwish31-8-2015

درويش التقى منصور وعرض معه شؤوناً كنسية

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة ، المعتمد البطريركي على ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس المطران باسيليوس منصور في زيارة بروتوكولية هي الأولى له لمطرانية سيدة النجاة منذ تسلمه مهامه في زحلة، رافقه فيها الأرشمندريت تيودور الغندور والآباء جورج معلوف ومارون جبور.

وعرض سيادته مع المطران منصور مختلف الأمور على الساحة اللبنانية عامة والبقاعية خاصة، ونوّه المطران منصور بالتفاف المسيحيين في زحلة من مختلف الطوائف على بعضهم البعض، وعيش مفهوم الديانة المسيحية بالشكل الصحيح.

وجرى خلال اللقاء عرض امور كنسية ولا سيما مسألة توحيد عيد الفصح المجيد، والتشديد على توحيد الكلمة والرأي في الظروف الراهنة التي تعيشها منطقتنا.

وتمنى درويش لمنصور التوفيق في مهامه لغاية انتخاب مطران اصيل على ابرشية زحلة الأرثوذكسية، سائلاً الله ان يمنح كنيسته اساقفة على غرار المطران منصور المعروف بغيرته على المسيحيين، وسعيه الدائم للحفاظ على المسيحيين في مناطقهم.

وحضر اللقاء النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، الأرشمندريت عبدالله عاصي، الآباء : نضال جبلي، حنا كنعان، فادي بركيل، عبدالله سكاف، مارون جبور واومير عبيدي، والمسؤول الإعلامي في الأبرشية خليل عاصي.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 31/8/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 2 /9 /2015، اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى الانتهاء، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جنعم – جبل الشيخ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

حملات مقاطعة الاحتلال تتسع على المستوى الدولي وتراوح مكانها على المستوى الوطني

(أ.ل) – دعا المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الدوري حول مقاطعة منتجات الإحتلال القوى السياسية والمجتمعية الفلسطينية وجميع الاطر العاملة ميدان مقاطعة البضائع الاسرائيلية ومنع دخولها الى الاسواق الفلسطينية الى استئناف نشاطاتها الميدامية على هذا الصعيد في الوقت الذي تتواصل فيه فعاليات المقاطعة على المستوى الدولي والعربي وذلك تأسيسا على قرارات المجلس المركزي في دورته الاخيرة مطلع آذار الماضي وزللرد على تصاعد الإجراءات الإسرائيلية وإمعانها في إلحاق خسائر كبيرة طالت حياة الناس وممتلكاتهم وأنشطتهم الاقتصادية,حيث تجمع الحملات الوطنية للمقاطعة والدولية كذلك على نجاعة اسلوب المقاطعة كأحد أوجه المواجهة والنضال المشروع ضد الاحتلال. واستعرض المكتب الوطني في تقريره الدوري فعاليات المقاطعة على المستويات الوطنية والعربية والدولية ، التي اوجزها التقرير على النحو التالي :

فلسطينيا: أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة انها ضبطت كميات كبيرة من منتجات المستوطنات كانت في طريقها الى القطاع عبر معبر كرم ابو سالم التجاري وقالت ان المنتجات عبارة عن 204 ابواب من ابواب “مالتي لوك” انتاج مستوطنة بركان علامة تجارية rav bariach كانت في طريقها الى غزة عبر معبر كرم ابو سالم التجاري تحت ذريعة ادخال مواد لاعادة الاعمار”.

ورحبت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية بقرار شبكة حوانيت الأغذية الأكبر في لوكسمبورغ “كاكتوس” وقفها تسويق خضروات وفواكه من إسرائيل حتى التحقق من أن مصدرها ليس في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 ، وبإعلان الشركة الفرنسية فيوليا سحب آخر استثمار لها والذي يتمثل بأسهمها في قطار القدس السريع والتي تبلغ نسبتها 5% ، واعتبرت ذلك انتصارا لجهود مناهضة الاحتلال ومقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض المقاطعة والعزلة الدولية عليها ، كما رحبت بتوصيات مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل بإدراج مجموعة من الشركات الدولية التي تتعامل مع منظومة الاحتلال الاسرائيلي على لائحة المقاطعة والحظر وبدعوة المؤتمر الدول العربية على إيجاد منتجات بديلة عن منتجات شركة G4S، علماً أن هذه الشركة تعمل في 32 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، منها 15 دولة عربية.

وخلال لقائه وفدا تضامنيا ايطاليا برئاسة لويزا مورجانتيني نائب رئيس الاتحاد الاوروبي سابقا أكد د. مصطفى البرغوثي أن اسرائيل لن ترتدع الا بتغيير ميزان القوى و محاسبة اسرائيل امام القانون الدولي وفي محكمة الجنايات الدولية ومن خلال مقاطعتها وفرض عقوبات عليها كما جرى مع نظام الفصل والتمييز العنصري في جنوب افريقيا، داعيا الوفد الايطالي الى دعم ومساندة حملة المقاطعة وفرض العقوبات عليها.

عربيا: اتخذ مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل توصيات بإدراج مجموعة من الشركات الدولية التي تتعامل مع منظومة الاحتلال الاسرائيلي على لائحة المقاطعة والحظر. حيث أوصى بتوجيه إنذار لشركة الأمن الخاصة البريطانية-الدنمركية Group 4 Securicor، المعروفة اختصاراً بـ G4S، بضرورة التوقف عن التعامل مع منظومة الاحتلال الإسرائيلي في المجال الأمني، ومد قوات الاحتلال الإسرائيلي وشرطته بأجهزة المسح والتفتيش في السجون والحواجز العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية.

وحث المؤتمر الدول العربية على إيجاد منتجات بديلة عن منتجات شركة G4S، علماً أن هذه الشركة تعمل في 32 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، منها 15 دولة عربية.

كما أوصى المؤتمر بحظر التعامل مع مجموعة من الشركات، ووضعها على القائمة السوداء، من بينها الشركة اﻷميركية ZOZI & KIM التي تعمل في مجال تصميم وصناعة الحلي والمجوهرات، باعتبارها شركة مملوكة لإسرائيليين، وكذلك أوصى المؤتمر بحظر التعامل مع الشركة اﻷميركية MOROCCANOIL التي تعمل في صناعة مواد التجميل والعناية بالبشرة، لكونها شركة فرعية لشركة إسرائيلية. كما اتخذ المؤتمر توصية بحظر التعامل مع الشركة الصينية QOROS AUTOMOTIVE CO. LTD، لكونها مملوكة للشركة اﻹسرائيلية KENON HOLDINGS بنسبة 50%، على أن يشمل الحظر علامات هذه الشركة التجارية: QUROS 3 SEDA، CROSS HYBIRD، ESTATE، كما شملت التوصيات حظر فروع شركة الأدوية الإسرائيلية TEVA PHARMACEUTICAL INDUSTRIES، بعد عام من تاريخ عقد المؤتمر، وكذلك كانت هناك توصية مماثلة لحظر التعامل مع شركة الأدوية الأميركية CEPHALON وفروعها، لكونها مملوكة بنسبة 100% لشركة إسرائيلية.

دوليا: أعلنت شبكة حوانيت الأغذية الأكبر في لوكسمبورغ “كاكتوس” وقفها تسويق خضروات وفواكه من إسرائيل حتى التحقق من أن مصدرها ليس في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧.وذكرت مصادر إسرائيلية أن الشبكة خضعت لضغوطات مناصرين للفلسطينيين وتحديدا “المنظمة لسلام عادل في الشرق الأوسط” التي نظمت تظاهرات على مدار شهور للغضط على الشبكة وقف تسويق المنتوجات الإسرائيلية.ورضخت إدارة الشبكة بالفعل لضغوط المنظمة، وقالت إن دخل الشبكة من المنتوجات الإسرائيلية مثل الخضروات والفواكه هامشية، لذا قررت وقف تسويقها تفاديا لتعرض الزبائن لمواقف محرجة نتيجة المظاهرات عند مداخل فروع الشبكة.إلا أن الشركة قررت الاستمرار في تسويق منتوجات إسرائيلية مثل صودا ستريم وغيرها والتي تعتبر مصدر دخل جدي للشبكة، على الرغم من أن لشركة صودا ستريم مصانع في الضفة الغربية المحتلة. كما أعلنت الشركة الفرنسية فيوليا سحب آخر استثمار لها والذي يتمثل بأسهمها في قطار القدس السريع والتي تبلغ نسبتها 5% ،وكانت حركة المقاطعة قد أطلقت نداء بمقاطعة هذه الشركة في العام 2008، وسحبت الشركة استثماراتها وباعت مشروع القطار الخفيف الذي كانت مسؤولة عنه في القدس”،علما أن الشركة الآن أنهت كافة استثماراتها من القدس، بعد ان خسرت 26 مليار دولار نتيجة حركة المقاطعة، وهذا إنجاز لحركة المقاطعة

و تبنت نقابة عمال الكهرباء والإذاعة والآلات في الولايات المتحدة مقاطعة إسرائيل BDS، لتصبح أول نقابة وطنية أمريكية (أي فاعلة على صعيد كل الولايات المتحدة) تتبنى المقاطعة!

وانسحب بطل قارة إفريقيا في لعبة الجودو الليبي محمد الهادي الكويسح من بطولة العالم للعبة المقامة حالياً في كازاخستان، بعد أن وضعته القرعة أمام لاعب إسرائيلي ضمن منافسات وزن 60 كيلو جرام. يذكر أن هده البطولة تسمح بتجميع نقاط تأهيلية للألعاب الأولمبية التي ستعقد في ريو دي جانيرو بالبرازيل العام المقبل, إلا أن الكويسح ضحى بهذه البطولة العالمية والتي تعتبر من أهم البطولات، حتى لا يتقابل مع لاعب إسرائيلي.

وفي استراليا نظم حزب الخضر الاسترالي حملة رسمية وشعبية واسعة انطلقت من سيدني وعلى رأسها أعضاء من مجلس الشيوخ والبرلمان الاسترالي، يتقدمهم السيناتور لي ريهانون، والسيد دافيد شيبريدجز تدعو استراليا لقطع العلاقات العسكرية مع إسرائيل ووقف كل أشكال التعاون، لأن العلاقات العسكرية من شأنها تشجيعها على مواصلة انتهاكاتها لحقوق الإنسان، وارتكابها مزيد من الجرائم ضد الإنسانية، مشددا على أن إسرائيل ستواجه عزلة و مقاطعة متزايدة على الساحة الدولية في ظل اتساع حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات. وتحدث في الحملة كل من البرفسور بيتر ليزليزاك والناشطة الفلسطينية رحاب شريدة والسيناتور لي ريهانونز.

وتبددت آمال الموسيقار الإسرائيلي دانييل بارينبويم، بعدما قالت وزارة الثقافة الإيرانية، إنه لن يتم السماح له بإحياء حفل في طهران.وكان بارينبويم، المدير الموسيقي العام في دار أوبرا شتاتس أوبر في برلين، قال إنه يبحث مع طهران إمكانية إحياء حفل هناك.لكن المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية، رفض تلك اللفتة الرمزية، وقال في بيان: “لا تعترف إيران بإسرائيل، ولن تتعامل مع فنانين من هذا النظام”، مؤكدًا أن وزير الثقافة ألغى الفكرة فور اكتشافه أن بارينبويم إسرائيلي.

وفي البرازيل وقعت أربعون منظمة شعبية ونقابة ومؤسسة مدنية برازيلية بيانا للراي العام ادانت به تسمية اسرائيل دان ديان الرئيس السابق لمؤسسة الاستيطان سفيرا لها في البرازيل وحذرت من هذا الاختراق الجديد للشرعية الدولية والتحدي للسيادة البرازيلية، وطالبت البرازيل بعدم قبول ترشيحه ، وتم تسليم نسخة من البيان لمكتب رئاسة الجمهوريةً الفرعي في مدينه ساًو باولو . ويترافق هذا البيان مع مداخلات للعديد من النواب البرازيليين في جلسات رسمية أدانوا فيها الموقف الاسرائيلي باقتراحها ترشيح مستوطن كسفير متحدية بذلك السيادة والموقف السياسي البرازيلي الرسمي المتناسق مع الشرع الدولية وإعتبار ذلك إهانة أخرى للدبلوماسية البرازيلية. وفي بريطانيا وقع نحو 80 ألف شخص عريضة، ، تدعو إلى اعتقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أثناء زيارته لندن الشهر المقبل، بتهمة ارتكابه جرائم حرب ،حيث أطلق المواطن البريطاني داميان موران العريضة في وقت سابق من الشهر الحالي ونشرها على موقع الحكومة على الإنترنت.

وقال موران في العريضة إنه ‘بموجب القانون الدولي يجب اعتقال (نتانياهو) لدى وصوله إلى المملكة المتحدة بتهمة ارتكاب جرائم حرب في المجزرة التي قتل فيها ألفا شخص في 2014’، في إشارة إلى الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة العام الماضي واستمرت 51 يوما.-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *