الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 حزيران 2014 العدد2584

نشرة الثلاثاء 3 حزيران 2014 العدد2584

وزير المالية التقى رئيس البنك الدولي
علي حسن خليل: استمعنا إلى تأكيد لالتزام مساعدتنا في قضية النازحين

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في مكتبه في الوزارة حيث عقد لقاء تناول موضوع وضع النازحين السوريين في لبنان وتطوير المشاريع الإنمائية المختلفة.
وقد صرح كيم بالآتي:
“عقدنا اجتماعاً مثمراً مع وزير المالية علي حسن خليل وسمعنا منه أولويات وزارته والتزامها في العلاقات مع البنك الدولي. في المقابل أكدنا لمعاليه سرورنا بما يقوم به من عمل وإنجازات ونحن ملتزمون بمساندة لبنان مع احترامنا له للإنسانية في موضوع تقبلّه للنازحين السوريين على أراضيه، وقد شبهّت وضع النازحين السوريين في لبنان وكأن المكسيك كله موجود على حدود الولايات المتحدة، وقد تمّ تقبّله واندمج في المجتمع هذا ما قام به لبنان وأثبت ذلك للمنطقة والعالم باستقباله للنازحين السوريين.
كما تباحثنا في مواضيع مختلفة تهّم وزارة المالية خاصة المشاريع التي تختص بالكهرباء والطاقة ونتمنى بكل صدق أن تكمل هذه المشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي لتحسين البنى التحتية لهذا البلد خاصة بوجود النازحين السوريين.
أكرر مجدداً بأننا تأثرنا كثيراً بما قدمه لبنان على المستوى الإنساني وهو موجه للعالم بأسره وننادي الجميع بالمبادرة إلى تقديم الهبات للبنان من جميع أنحاء العالم لمساندته في المحافظة على المجهود الذي قام به.
ولنتأكد أن لبنان هو على الطريق الصحيح للنموّ والتطور لأنه يستحق هذا الأمر نسبة للإنسانية الكبيرة التي تظهر منه”.
الوزير على حسن خليل بدوره قال:
“استمعنا بشكل واضح إلى تأكيد من رئيس البنك الدولي على التزام باتجاه مساعدة لبنان في قضية النازحين السوريين وهو التزام يعكس مسؤولية المجتمع الدولي تجاه هذه القضية التي تتجاوز حدود وإمكانيات لبنان، التجربة خلال المرحلة الماضية كانت صعبة.
لبنان لم يتلق المساعدات الكافية بالحد الأدنى، فهذه المسؤولية التي نتحملها بكل أمانة. كان رئيس البنك مقدراً لتعاطي لبنان المسؤول تجاه هذه القضية الإنسانية.
أكدنا على ضرورة توسيع نطاق التعاون في المشاريع التي تساعد لبنان على تجاوز الثغرات والعقبات في بناء البنى التحتية لا سيما في مشاريع الكهرباء والمياه وهو أمر يعكس أيضاً مساعدة لبنان في إعادة  تصحيح وضعه المالي. وسجلنا بعض من الأمور والملاحظات واعتقد أننا في مسار أكثر إيجابية لصالح لبنان”.-انتهى-
——

 

Dr. Mohammed I. Al-Suwaiyel

 

Dr. abdallah alnajjar 

سبق علمي وتكنولوجي تحققه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
فريق بحثي سعودي يكتشف نوعا جديدا من البلاستيك
غير قابل للتشقق وصلابته أقوى من العظام ويستخدم في صناعة المحركات والمواصلات والفضاء

(أ.ل) – الباحثون العرب قادرون علي إنتاج المعرفة والتكنولوجيا، من خلال أبحاثهم المعتمدة علي الابتكار، وتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد. وتتحقق هذه المقولة في فريق بحثي سعودي، نجح في أن يكتشف نوعا جديدا من البوليمر “البلاستيك”. في هذا السياق، قال الدكتور محمد بن ابراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاوست KACST” بالسعودية: إن “كاوست” تتبع استيراتيجية جديدة وطموحة، تقوم علي تطوير وتمكين القدرات العلمية والتكنولوجية السعودية، وتوظيفها لخدمة التنمية المستدامة، عبر مجموعة من السياسات والآليات، من بينها التعاون مع المؤسسات العلمية والبحثية العالمية، خاصة وأن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا تتمتع بإمكانات كبيرة واستيراتيجية، تمكنها من المساهمة بفاعلية وجدية في جهود بناء واقتصاد المعرفة.
في هذا السياق، كشف الدكتور محمد السويل عن طريقة جديدة، أمكن من خلالها التوصل إلى نوع جيد من البوليمر “البلاستيك الاصطناعي”، يتسم بأنه غير قابل للتشقق، وصلب جدا، بدرجة تفوق صلابة العظام، كما يتسم بسهولة إعادة تدويره، وقابل للعودة إلى شكله الأصلي حال ثنيه أو ضغطه، ويتميز كذلك بوزنه الخفيف، وتكلفته المنخفضة، كما أنه لا يذوب في الأحماض. هذا النوع الجديد من البوليمر “البلاستيك”، يعد اكتشافا فريدا من نوعه، خاصة وأن آخر أنواع البلاستيك المكتشفة مر عليها أكثر من 20 عاما. وقد نشر هذا الاكتشاف بتفاصيله في مجلة العلوم الأمريكية Science.
أضاف أن هذا الاكتشاف الحيوي قام به فريق عملي مشترك من جامعة الملك عبد العزيز العزيز للعلوم والتقنية (المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات التابع لمعهد بحوث علم المواد في كاوست) وIBM، جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة ايندهوفن بهولندا. ويحمل البلاستيك الجديد اسم KACST-IBM Polymer. موضحا أن هذه المادة تم اكتشافها عن طريق الصدفة، وهي مجموعة من المواد الكيميائية، التي تم تسخينها، وإعادة تدويرها، بسهولة.
أهمية التوجه نحو التطبيق والإنتاج المعرفي
في سياق متصل، أشاد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: بالانجاز العلمي البحثي الذي توصلت إليه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. موضحا أن هذا ليس بغريب علي السعودية وإمكاناتها العلمية والتكنولوجية. موضحا أن هناك العديد من الدول العربية، التي حققت نجاحات في هذا المجال وتستحق الاشادة والتقدير، ونذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر: مصر، والإمارات، والمغرب، والأردن، ودول عربية أخرى. مشددا على أن التقدم العلمي في الدول العربية يجب أن يتوجه نحو التطبيق والإنتاج المعرفي، وهو ما يجعلنا نزاوج بين العلوم النظرية والتطبيقية، مع منح الأولوية للأخيرة. أكد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار: أننا في المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا نعمل كشبكة تربط العلماء والتكنولوجيين العرب، بهدف تحفيز إنتاج وامتلاك المعرفة في المنطقة العربية، عن طريق التقارب والتعاون بين عناصر المجتمع العلمي والتكنولوجي العربي، على مستوى الأفراد والمؤسسات.
أوضح رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: أن البوليمر “البلاستيك” الجديد المكتشف، يشمل نوعين جديدن من البوليمرات الاصطناعية، يحملان رمز “تيتان” و”هيدرو”. يمكن استخدامه في وسائل النقل، كما يمكن استخدامه في إنتاج المواد الاستهلاكية، بالإضافة إلى مواد التغليف والتعبئة، وصناعة المكونات الدقيقة في مجال الطيران والفضاء والإلكترونيات، والصلابة الخارقة التي يتسم بها البوليمر “البلاستيك” الجديد تساهم في إمكانية استخدامه في صناعة المحركات.
أضاف أنه خلال السنوات الأخيرة، تمتع البلاستيك بأهمية استيراتيجية كبيره، لدخوله في العديد من الصناعات والقطاعات الحيوية، إذ يتواجد البوليمر “البلاستيك” اليوم في كل مكان في الحياة الحديثة، في الدهانات، والعدسات اللاصقة، ومنتجات الملابس، والبطاريات، وغيرها. ويعتبر هذا العصر، عصر البوليمر “البلاستيك” عن جدارة في الاستخدام.-انتهى-
——–
مهرجان الإلقاء والخط في مؤسسات الإمام الصدر

(أ.ل) – أقامت مؤسسات الإمام الصدر – مدرسة رحاب الزهراء – وحدة اللغة العربية، في صور مهرجانا للخط والإلقاء، وذلك في اختتام انشطتها للعام الدراسي ولمناسبة عيد المقاومة والتحرير، وحملت القصائد “مضامين الثبات على المقاومة وقيم الانتماء والجمال”.
وأشرف حكام مختصون على مباراتي الإلقاء والخط بإشراف منسق اللغة العربية فاروق شويخ وأستاذ الفنون محمد يونس. وبعد إصدار النتائح وزعتِ الجوائز على الجميع مع تمييز الفائزات بالمرتبة الأولى. وتخلل المهرجان تكريم التلميذة زينب فضل سقلاوي لفرادتها في الإلقاء ونيلها المرتبة الأولى في مسابقات الإلقاء التي مثلت فيها مؤسسات الإمام الصدر. كما قدم كورال المؤسسات مقطوعات غنائية مميزة بإشراف أستاذي الموسيقى والإنشاد راجي وديانا مصطفى.-انتهى-
——
الأمن العام حذر المتطوعين الجدد من مغبة الوقوع ضحية الإحتيال

(أ.ل) –  صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
ان المديرية العامة للأمن العام تنبه الشابات والشباب اللبنانيين الذين تقدموا بطلبات التطوع في الأمن العام في الدورة الحالية، من مغبة الوقوع في مصيدة بعض الأشخاص الذين يدعون القدرة على تأمين قبول طلباتهم لقاء مبالغ مالية محددة. إن المديرية العامة للأمن العام تؤكد انها اعتمدت وما تزال الاجراءات الادارية والتنظيمية التي تحفظ حقوق المتطوعين كاملة  في مختلف مراحل الدورة وصولا الى اعلان النتائج النهائية، وهي لا تتحمل مسؤولية وقوع اصحاب الطلبات هذه ضحية اي عملية نصب أو احتيال يقوم بها هؤلاء الأشخاص وبالتالي فهي تدعوهم الى الابلاغ عنهم والتقدم بشكوى ضدهم على الرقم 1717.-انتهى

——-
الاحتفال السنوي لغرفة التجارة اللبنانية – الاسترالية في فيكتوريا

(أ.ل) – أحيت غرفة التجارة الاسترالية – اللبنانية في ولاية فيكتوريا التي يترأسها رجل الاعمال المحامي فادي الزوقي حفلها السنوي الثالث، في حضور حشد من الشخصيات الأسترالية واللبنانية وسفراء وقناصل وقيادات وأبناء الجالية في ملبورن.
شارك في المناسبة، رئيس المجلس التشريعي بروس اتكنسن ووزير الهجرة سكوت موريسن والنائب ماري تومسن ممثلا رئيس حكومة الولاية والمطران انطوان شربل طربيه ورئيس القضاة جاك فاندسترين ورئيس غرفة التجارة الفرنسية برونو غانون والنواب من اصل لبناني مارلين كيروز ونزيه الاسمر وخليل عيدي ورئيس الحكومة السابق تاد باليو والسفير المصري والقنصل العماني العام وزياد ميقاتي مستشار الرئيس نجيب ميقاتي والفنانة تانيا قسيس.
وأقيم الاحتفال لمناسبة العيد التأسيسي الثالث للغرفة في صالة Peninsula. وحضر خصيصا من سدني كل من المطران طربيه ورئيس مؤسسة جائزة المصالح الإثنية جو عساف والزملاء انور حرب وسايد مخايل ومدير المؤسسة الاعلامية الرائد المتقاعد ريمي وهبة ورجل الاعمال بيتر بدر والزملاء العاملين في الصحافة العربية في ملبورن طوني شربل وايلي نداف وزاهي الزيبق بالاضافة الى الاب ألن فارس والسيدة روز سويد وانطوان الدويهي نجل النائب اسطفان الدويهي الذي حضر خصيصا من لبنان وشخصيات حكومية من رؤساء دوائر الخارجية والهجرة.
وعرف المناسبة الوجه الاعلامي التلفزيوني على القناة 7 جون ديك، ثم بارك المطران طربيه المناسبة.
والقى الزوقي كلمة استهلها بالترحيب بالرسميين والحضور، وتحدث عن تاريخ الغرفة وعن نجاحها منذ تأسيسها. وقال”انها تتعامل مع المجتمع بروحية المساواة دون تفرقة بين انسان وآخر، وتحاول تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين استراليا ولبنان و”قمنا بخطوات في هذا المجال منها زيارة وفدنا الى الوطن الام مع كبريات الشركات الاوسترالية ونحن منفتحون على الجميع. وها اننا اليوم نستعد لعقد المؤتمر التجاري في استراليا وسنستقطب 100 شركة من كافة انحاء العالم وهدفنا خدمة البلدين”.
واعتبر “أن المطران طربيه هو قائد الجالية وليس الطائفة المارونية فحسب، وهو رجل الحكمة والحوار والانفتاح”.
وخلال الاحتفال منحت الغرفة دروعا تقديرية الى كل من المطران طربيه وجوزيف عساف والقنصل الفخري السابق لويس فليفل. وكذلك حصل الكاتب انطوني الشدياق ورجل الاعمال طوني لطوف على درعين. وساهم في تقديم الحاصلين على الدروع كل من الآنسة كارلا تايلور و علي خضر ونضال عماش، وقد تحدثوا عن مزايا متسلمي الجوائز.
والقى المطران طربيه كلمة شكر فيها الغرفة ورئيسها على هذه البادرة، وقال:”ان المسيحية غفران ومحبة وانفتاح وما نعمل من اجله هو تعزيز روح التعاون مع الشريك الآخر وحريصون كل الحرص على جذورنا اللبنانية وعلى الوفاء لاوستراليا.
اما عساف فشكر بدوره الزوقي، واكد “ان اللبناني هو عنصر فاعل في البلدان المضيفة وأمين هنا على قوانين اوستراليا دون ان يتناسى وطن الآباء والاجداد. ومن الذين حصلوا على الدروع ايضا، القنصل فليفل الذي تسلمت زوجته كرمل الدرع عنه شاكرة الغرفة.
اما الفنانة تانيا قسيس التي احيت المناسبة فنقلت الى اوستراليا ما أسمته “رسالة السلام من وطن السلام ونقلت باغانيها الجمهور الى ارض الوطن، وغنت لأوستراليا “ما زلت ادعو اوستراليا وطني” بالانكليزية. وتخلل الاحتفال اسكتشات موسيقية لاصوات شبابية واعدة ومنها عمر الدين.-انتهى-
——
فرعية المال والموازنة درست افادة المؤسسات الصناعية
الراغبة بالاندماج من قروض مدعومة طويلة الامد

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة المكلفة درس اقتراح القانون الرامي الى افادة المؤسسات الصناعية التي ترغب بالاندماج في ما بينها من قروض مدعومة طويلة الامد، جلسة ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ياسين جابر وحضور النائب عباس هاشم.
كما حضر: مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس والمستشارة في وزارة الاقتصاد غادة سفر، مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، ممثل جمعية الصناعيين نقولا ابي نصر، ممثل مصرف لبنان بيار كنعان، ممثل جمعية المصارف مكرم صادر، ممثل وزير الصناعة داني جدعون، ممثل وزير المالية منير بردويل.
وبعد الجلسة، وزعت المعلومات الرسمية الاتية: “عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة المال والموازنة جلسة لها في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم لدرس اقتراح القانون الرامي الى افادة المؤسسات الصناعية التي ترغب بالاندماج في ما بينها من قروض مدعومة طويلة الاجل، وذلك في حضور ممثلي الهيئات المختصة، ودرست النقاط المثارة، واستمعت الى مختلف الآراء على ان تعقد جلسة ثانية في موعد يحدد لاحقا”.-انتهى-
——-
قهوجي بحث مع مورابيتو الأوضاع والتقى خوري والملحق العسكري الصيني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، السفير الإيطالي في لبنان السيد Giuseppe Morabito وجرى البحث في الأوضاع العامة.
 ثم استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وتناول البحث الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية.
 كما استقبل الملحق العسكري الصيني العقيد Yang Jun، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
——

بري تلقى دعوة للمشاركة في تنصيب السيسي والتقى الفرزلي وكرامي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان اشرف حمدي الذي سلمه دعوة رسمية للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي.
الفرزلي
وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي وعرض معه للوضع العام.
فيصل كرامي
كما استقبل الوزير السابق فيصل كرامي وبحث معه في الاوضاع والتطورات الراهنة.
مدير مكتب المرجع الشيعي في بيروت
واستقبل ايضاً السيد حامد الخفاف مدير مكتب المرجع الشيعي في بيروت آية الله السيد علي السيستاني.
برقيات
من جهة اخرى أبرق رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مهنئاً بتشكيل “حكومة الكفاءة الفلسطينية التي تشكل الاعلان الرسمي عن توحيد الصف الفلسطيني”.
وجاء في البرقية ايضاً “ان هذه الحكومة تزيد من المسؤولية الوطنية تجاه تأكيد التوافق واستمرار بناء الثقة بين اطراف الصف الفلسطيني”.
وتمنى ان تقوم الحكومة باداء مهامها “والتمهيد لاجراء الانتخابات المقررة واتاحة الفرصة الكاملة للتفرغ لمواجهة الملفات المترتبة على الاحتلال وفي الطليعة الاستيطان ومواجهة الاحتلال نفسه على طريق تحقيق الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني”. كما بعث ببرقية تهنئة مماثلة الى رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد رامي الحمد الله، متمنياً له النجاح.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في الجنوب ومشمش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10,30 والساعة 11,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي بافليه وتبنين – الجنوب.
وبتاريخ 5/6/2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——-
سلام: نحتاج دعما دوليا لمنع انهيار اقتصادنا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام، سفراء الدول المانحة ورئيس البنك الدولي الدكتور جيم يونغ كيم JIM YONG KIM، في السراي الحكومي.
وقال سلام اثر اللقاء: “إنه، لمن دواعي سروري، أن أرحب اليوم بسعادة رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم JIM YONG KIMفي لبنان، وخصوصا في هذا الوقت بالذات، الذي تواجه الحكومة خلاله ظروفا داخلية وإقليمية إنعكست على أوضاعنا الإقتصادية وشؤوننا الحياتية، فضلا عن بنيتنا التحتية ومرافقنا الحيوية”.
أضاف “لقد جهد لبنان عبر عقود، لوضع نظام مالي أمن له حماية تامة من الأزمة العالمية. ليس هذا فحسب، بل إن متانة هذا النظام المالي سمحت بدعم حركة إقتصادية حققت نسب نمو بمعدل الـ 8% على مدى السنوات الصعبة التي كان العالم يتخبط خلالها بعاصفة مصرفية متشعبة الجوانب والتأثيرات”.
وتابع “شكلت بداية الأزمة السورية خلال 2011، نقطة انطلاق لتحول معاكس ومفاجىء في هذا الإتجاه التنموي. فقد عانى لبنان، ولا يزال، من إنخفاض ملموس في النشاط الإقتصادي يصيب جميع القطاعات الأساسية ويترجم بخسارة فعلية في المداخيل، من أجور وأرباح وضرائب، سوف تناهز سبعة مليارات ونصف مليار دولار للفترة بين عامي 2012 و 2014”.
وقال: “كما تعلمون، سعادة الرئيس، قام البنك الدولي، بالإشتراك مع مؤسسات من الأمم المتحدة المختصة، وبناء لطلب من الدولة اللبنانية، بمسح تحليلي يظهر التداعيات الإقتصادية والإجتماعية للأزمة السورية على لبنان، وذلك عن طريق مقاربة تسمح بتقدير المفاعيل على كل القطاعات المعنية وكلفتها. وتضمنت الدراسة أيضا تقديرا لتأثير تدفق النازحين على أداء الخدمات العامة على الصعيدين الوطني والمناطقي. واتضح من هذا العمل أن ما لحق بلبنان من أضرار جراء الأزمة السورية، سيتضاعف في حال استمرار تدفق السيل البشري”، مؤكدا “ان تأثير هذا الوضع ضخم ومتشعب، خصوصا في الأجواء السياسية الدقيقة التي يعيشها البلد”.
وقال: “إننا نعتبر أن أهم التحديات المطروحة أمامنا هو الإستمرار في خلق الأجواء اللازمة لإجراء الإنتخابات الرئاسية في أقرب وقت، إحتراما للدستور وتطبيقا لمبدأ تداول السلطة. لكننا نعتبر أيضا أن هذا الواجب يتطلب المحافظة على التضامن والتفاهم اللذين تميز بهما عمل حكومتنا منذ حصولها على ثقة المجلس النيابي، مما سمح لنا بإنجاز عدد وافر من الأمور الملحة كالخطة الأمنية والتعيينات الإدارية، وسيسمح بمتابعة وتثبيت هذه الإنجازات، بغية تلبية حاجات المجتمع في كافة المجالات”.
اضاف “للأسف، لقد حدث ما توقعناه، وقد بتنا اليوم نعيش مع عدد من النازحين السوريين يفوق ربع عدد سكان البلاد، بما يعنيه ذلك، ليس فقط من زيادة جسيمة في الأضرار، بل أيضا من خطر حقيقي على البنيان الوطني نفسه”.
وقال: “بكلام مباشر وصريح .. نحن غير قادرين على تحمل هذا العبء وحدنا. إن لبنان غير قادر على تلبية الإحتياجات الملحة والمتزايدة يوميا، في مجالات الصحة والتربية والكهرباء والمياه والبنى التحتية والخدمات العامة والأمن. وهذا الواقع يجعل من المستحيل العمل على إعادة المستويات الإقتصادية إلى ما كانت عليه قبل إندلاع الأحداث في سوريا التي ستدفع، قبل منتصف العام المقبل، بأكثر من ثلث اللبنانيين إلى ما دون مستويات الفقر المعتمدة من قبل البنك الدولي”.
وأكد سلام “ان لبنان اليوم في حاجة ماسة وملحة إلى دعم كبير وسريع وفاعل من قبل الأسرة الدولية لكي يتمكن، من ناحية، من منع انهيار الهيكل الإقتصادي وما لذلك من انعكاس على الأوضاع الإنسانية وعلى الأمن والإستقرار، ولكي ينجح، من ناحية أخرى، في إعادة المستويات المعيشية والخدماتية إلى ما كانت عليه. لدينا مسؤولية جماعية في مواجهة هذا الواقع الصعب!”.
وأعلن “ان أهمية دعمكم تتخطى دقة وحراجة موضوع مصيري يخص الشعب اللبناني. إن هذا الدعم، إنما يعني تفادي أزمة متعددة الجوانب، متشعبة الخصائص، قد تتفشى في المنطقة إلى حدود يصعب تقديرها اليوم. هذا ما دفع مجموعة الدعم الدولية للبنان في إجتماعاتها في نيوريورك في أيلول 2013 ثم في باريس في آذار 2014، إلى إعتماد آلية تتمحور حول جهاز البنك الدولي التنفيذي وأولويات الدولة اللبنانية. هذه الآلية تتمثل بصندوق إئتماني يهدف إلى تمويل برامج ومشاريع كفيلة بالحد من تدهور الوضع الإقتصادي والإجتماعي والإنساني وتساهم بكبح الإنزلاق إلى إضطرابات أمنية. وإني اليوم، إذ أؤكد شكري وامتناني للبنك الدولي على ما قام به من جهود، وعلى مساهمته النقدية في الصندوق، أود أن أشكر أيضا النروج وفرنسا وفنلندا على مشاركتها المبكرة فيه”.
وختم “أنتهز فرصة زيارة سعادة رئيس البنك الدولي ووجودكم جميعا هنا اليوم، لأناشدكم حث حكوماتكم الصديقة على التعاون معنا، شاكرا جميع الدول التي قدمت وما زالت تقدم مساعدات مهمة، آملا أن تتابع هذا المجهود. كما أشكر سلفا الدول التي ستنضم إلى هذه المبادرة بما سيتيح لنا التصدي لكارثة يصعب تصور أبعادها”.
وتوجه الى رئيس البنك الدولي بالقول: “لقد نطقتم بالحق في إجتماع مجموعة الدعم الدولية للبنان في نيويورك في 25 أيلول الماضي حين قلتم: “إن لم نتصد للأزمة، فإن لبنان غدا لن يكون لبنان الذي نعرفه اليوم”.-انتهى-
——
مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية: توقيف سالب سيارة ومطلوب

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبـة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البـلاغ التالـي:
بنتيجة المتابعة والرصد تمكن مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية، بتاريخ اليوم 3/6/2014 وفي محلة الصياد من توقيف المدعو:
ح.ض( مواليد 1977) لبناني
لإقدامه بتاريخ 26/5/2014 على استدراج سائق تاكسي الى بلدة الحمودية ـ البقاع وسلبه سيارته.
كما تبين انه مطلوب للقضاء بموجب بلاغي بحث وتحرٍ بجرائم خطف وسرقة .
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختصّ.-انتهى-
——
متعاقدو اللبنانية اعتصموا في رياض الصلح مطالبين بتفرغهم:
 لن نترك الساحات قبل صدور القرار

(أ.ل) – نفذ الأساتذة المتعاقدون في الجامعة اللبنانية إعتصاما، بعد ظهر اليوم في ساحة رياض الصلح، مطالبين باقرار التفرغ، وتلت الدكتورة ميرفت بلوط بيانا جاء فيه:
“أيها السياسيون، انقذوا الجامعة اللبنانية، أقروا التفرغ من وجع المعاناة أتينا، من مرارة الغربة في وطننا علت صرختنا أن ضمدوا جرح الجامعة النازف.
من الشمال إلى النبطية، من الحدث إلى الفنار، ومن البقاع إلى صيدا، جئناكم جميعا لنقول لكم: انقذوا الجامعة الوطنية التي تجمعنا جميعا على كل انتماءاتنا ومذاهبنا وتمثل أهم عنوان للوحدة الوطنية.
انقذوا جامعة الوطن يا زعماء هذا الوطن. لا تدعوا نار خلافاتكم وتجاذباتكم السياسية تحرق ارزة لبنان الشامخة التي هي الجامعة اللبنانية. هذه الجامعة التي رفع خريجوها إسم لبنان عاليا في كل دول العالم. هذه الجامعة التي تضم أكثر من 70000 ألف طالب وطالبة لا يستطيعون بغالبيتهم تحصيل التعليم الجامعي في الجامعات الخاصة. بالله عليكم إذا إنهارت الجامعة فأي جيل للوطن سنبني وأي مستقبل لأبنائه نحضر. أنحضرهم للبطالة وحمل السلاح؟ لقد شبعنا شعارات رنانة من كل المسؤولين حول النهوض بالجامعة اللبنانية وأهمية ملف التفرغ والحاجة الملحة الى اقراره. أما آن الأوان كي تقرن الأقوال بالأفعال؟! إن إقرار التفرغ لا يشكل أي إنتصار لفريق على الأخر بل هو إنتصار للجامعة والجامعة فقط.
إن هذه القضية الوطنية تستحق أن تكون من أولويات حكومة المصلحة الوطنية. حيث أن إفراغ الجامعة من اساتذتها وانهيارها وهجرة الأدمغة لهو أشد خطراً من أي خضة أمنية في البلد لأن نتائجه ليست آنية بل كارثية ومدمرة للمجتمع ولمستقبل الآف الطلاب.
من هنا نتوجه اليكم أيها السياسيون لنقول لكم اتفقوا ودعوا مناكفاتكم جانبا فالواجب الوطني يناديكم أن اقروا التفرغ في جلسة مجلس الوزراء المقبلة، أن انقذوا الجامعة، انقذوا الجامعة قبل أن تنهار.
نعم، لقد بدأنا إضرابا مفتوحا منذ أسبوع ولا تراجع عنه ولا يتحمل مسؤولية ضياع العام الدراسي على الطلاب سوى رجال السياسة الذين غاصوا في وحول مناكفاتهم على مدار اعوام عدة ونسوا أن الضحية الأولى هي الجامعة وأن المجزرة الكبرى هي في حق اساتذتها. نعم هذا الإضراب هو كي يبقى شعارنا خالدا لا يموت: الحكومات تتبدل ونور الجامعة لا ينطفئ. اننا سندافع عن هذا الصرح التربوي ليبقى نوره يشع على مدى الأجيال. نعم إنه إضراب العزة والكرامة، إضراب النصرة لجامعتنا وللجامعة فقط.
تصلنا بعض مواقف المديرين للضغط على الاساتذة لتسليم الأسئلة نقول لهم: المطلوب اليوم تأمين استاذ للجامعة لا عامل بالسخرة وبالمصالحة من أجل مصلحة الطلاب.
وأخيرا، نردد كما في كل مرة، لن ندخل إلى القاعات إلا بعد صدور قرار التفرغ ونشر اسمائنا في الجريدة الرسمية. لن نترك الساحات حتى إقرار تفرغنا.
لا تسليم أسئلة قبل ان يجيب المسؤولون عن اسئلتنا، لا تصحيح قبل ان يصحح المعنيون أوضاعنا، لا امتحانات قبل أن ينجح المسؤولون في امتحانات اقرار ملف التفرغ”.-انتهى-
——
الفرزلي: التطورات الميدانية في المنطقة
تؤكد وجود واقعا جديدا طور النشوء

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس النواب الاسبق ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي انه “بصرف النظر عن الانطباع العام في سوريا يشير الى أن الشعب السوري ومزاجه بات باتجاه آخر، فمستوى الحماس الموجود وما حصل في بيروت يدلل خير دليل على ذلك”.
واشار الفرزلي الى “وجود شوق عند الشعب السوري لعودة الامن والاستقرار”، لافتا الى ان “مسألة العزة والقومية تربى عليها ابناء الشعب السوري لا يمكن ان يتجاوزها رغم كل ما حصل”.
وتمنى الفرزلي “على المعارضة التي تريد شأن سوريا ان يكون الفيصل دائما صندوق الاقتراع”، مشددا على ان “الرفض لفكرة صندوق الاقتراع كان واضحا، فالمطلوب كان دائما اقتلاع الرئيس السوري بشار الاسد”.
وراى الفرزلي انه “كان على المعارضة خلال المفاوضات ان تجعل الشعب السوري هو الحكم”، موضحا بان “سوريا باتت كمينا استراتيجيا لتصفية ما يسمى بالارهاب، والميدان هو الحل ولكن عندما توفرت ظروف المفاوضات في جنيف 2 لم تستغلها المعارضة”.
وكشف الفرزلي ان “الميدان السوري سيحسم قريبا ولكن سيبقى قلائل قائمة حتى تحصل الصفقة السياسية”، متسائلا الاتفاق الايراني الاميركي في العراق ؟ ومن قال ان الاتفاق لن يطال المنطقة”.
واكد الفرزلي ان “هناك صراع اقليمي من العراق وصولا الى لبنان مرورا بسوريا، والتطورات الميدانية تؤكد وجود واقع جديد، فالنظرة الاعلامية والاستراتيجية لا يمكن قاربة الموضوع كما حصل في اول الازمة”.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 9,55، من صباح اليوم خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 11,00 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 10,05، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10,50 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-
——

قزي تابع ومدير منظمة العمل في جنيف ملف النازحين السوريين

(أ.ل) – التقى وزير العمل سجعان قزي الموجود في جنيف للمشاركة في اجتماعات مؤتمر العمل الدولي اليوم، المدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر، في حضور مندوب لبنان الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الولية في جنيف السفيرة نجلا رياشي عساكر، والمديرة الاقليمية لمكتب منظمة العمل الدولية للدول العربية ندى الناشف، وجرى عرض “للوضع المأسوي في لبنان الناجم عن النزوح السوري وهجرة اللبنانيين الى الخارج، نظرا الى ضيق فرص العمل والمزاحمة الخارجية لليد العاملة اللبنانية”، وفق بيان لمكتب قزي.
وطلب وزير العمل من رايدر تكثيف عدد البرامج المشتركة بين وزارة العمل والمنظمة الدولية وفصل كوادر متخصصة من مكتب المنظمة الى الوزارة لتعزيز كوادرها وتحديثها ومساعدتها على القيام ببرامج تدريبية.
وأبدى المسؤول الدولي تجاوبه الكامل مع هذا الامر، وأشار الى ان لبنان يمر حاليا بوضع دقيق بحكم الصراعات المحيطة به، كما أبدى رغبته في زيارة لبنان في اقرب فرصة، وتمنى قزي “ان تكون هذه الزيارة بعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان”.
واتفق الجانبان على ضرورة ألا يتحول النزوح السوري الى لبنان الى نزوح دائم، والا تزاحم اليد العاملة السورية اللبنانيين”.
وزيرة العمل الكويتية
ثم التقى قزي وزيرة العمل الكويتية هند براك صبيح، في حضور سفير الكويت في جنيف والسفيرة عساكر.
وأكد قزي خلال اللقاء “ضرورة تنفيذ الالتزامات العربية التي تم الاتفاق عليها في مؤتمري المانحين في الكويت عامي 2012 و2013، شاكرا للكويت “موقفها الداعم للبنان في جميع المحافل والمجالات”. وأثنى على البرامج التي ينفذها صندوق التنمية الكويتي في لبنان على أكثر من صعيد.
بدورها أبدت الوزيرة الكويتية تفهمها للعرض الذي قدمه قزي، “والذي تميز بالأرقام والادلة الدامغة”، وقالت انها ستنقل ما سمعته الى مجلس الوزراء الكويتي لاتخاذ القرارات المناسبة.
وأعلنت أن “الكويت تفتح ابوابها للعاملين اللبنانيين خصوصا اصحاب الكفاءات، لأن وجودهم يساهم في تنمية الكويت، ويشكل عامل استقرار، باعتبار أن اللبنانيين لا يتعاطون القضايا الداخلية للكويت”.
وزير العمل الفلسطيني
واجتمع قزي أيضا، في حضور عساكر، بوزير العمل الفلسطيني الدكتور احمد مجدلاني.
وفي مستهل اللقاء، أعرب قزي عن سعادته للتطور الذي حصل على مستوى المصالحة الفلسطينية، مشددا على ان “لبنان مستمر في تقديم التسهيلات للعمال الفلسطينيين بالشكل الذي لا يشكل مزاحمة لليد العاملة اللبنانية”، ومذكرا بوجود قانون صدر عن مجلس النواب يعطي الفلسطينيين في لبنان حقوقهم الاجتماعية، مع وجوب التزام عدم العمل بالمهن المحصورة باللبنانيين.
بدوره شكر الوزير الفلسطيني لقزي موقفه من الشعب الفلسطيني، مشددا على ان الوجود الفلسطيني في لبنان هو وجود موقت، وقال: “نحن ضد السلاح داخل المخيمات وخارجها، ونقف على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين، وكنا وسنبقى الى جانب الدولة اللبنانية”، لافتا الى أن “البطالة والفقر يولدان التطرف، ونحن لا نريد ان تكون مخيماتنا في لبنان بؤرا لهذا التطرف”. وأكد الاستعداد الكامل للتعاون لما فيه خير الشعبين والدولتين.-انتهى-
——
مجلس الامن المركزي برئاسة المشنوق: تكثيف الليل الأمني في بيروت
وقرار بمنع الدراجات النارية من التجول ليلا

(أ.ل) – عقد مجلس الأمن الداخلي المركزي قبل ظهر اليوم اجتماعا في وزارة الداخلية والبلديات، برئاسة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وحضور كل من الإعضاء الدائمين: النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود بالإنابة، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، مدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد الركن ادمون فاضل، نائب رئيس الأركان للعمليات في الجيش اللبناني العميد الركن علي حمود، أمين سر مجلس الأمن الداخلي المركزي العميد الياس خوري، وبمشاركة: مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة.
وقد شدد الوزير المشنوق حسب بيان على أهمية “التدبير الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات في 30/05/2014 والمتعلق بنزع صفة النازح في لبنان عن أي مواطن سوري يدخل إلى سوريا”. وأكد “بأن هذا التدبير لا يرتبط بالإنتخابات الرئاسية السورية تحديدا، أنما هو خطوة أولى جدية منذ بداية الأزمة السورية في أذار 2011 بتنظيم وجود النازحين السوريين في لبنان. وكان مجلس الأمن المركزي قد باشر في إجتماعه الشهري في شهر نيسان الفائت بمناقشة مسألة قدرة لبنان المتناقصة على تحمل المزيد من النازحين السوريين ودعوة المجتمع الدولي لمساعدة لبنان لتحمل الأعباء الناتجة عن ذلك وقد اصدر بيان في حينه بهذا الشأن”.وذكر “بالتدبير السابق الذي أتخذته وزارة الداخلية والبلديات في 22/05/2014 والمتعلق بمنع للقاءات والنشاطات السياسية العلنية تفاديا لأي إحتكاك أو إشكال أمني أو تعكير العلاقات بين النازحين السورين والبيئات الحاضنة في مختلف المناطق اللبنانية، وهذا ما بدأ يتبين من جراء بعض الحوادث الأمنية التي حصلت هذا الأسبوع لاسيما حرق تجمع سكني للنازحين في منطقة البقاع”.
اضاف “كما ناقش المجلس موضوع ترسيخ الإستقرار الأمني في مدينة بيروت، حيث سيتم تكثيف “الليل الأمني” من قبل الأجهزة العسكرية والأمنية، كما سيصدر في مطلع الأسبوع المقبل قرارا بمنع الدراجات النارية من التجول ليلا بين الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا، وذلك ضمن نطاق بيروت الكبرى الممتدة من خلدة إلى نفق نهر الكلب، بعد تزايد الجرائم التي ترتكب بواسطة الدراجات النارية خاصة على أن تصدر لاحقا المعايير التي تسمح بالإستثناء للمؤسسات المعنية.كما بحث المجلس في مواضيع أمنية أخرى بقيت طي الكتمان”.-انتهى-
——
حرب: استهداف البطريرك استهداف للكنيسة والموارنة

(أ.ل) – اعتبر وزير الاتصالات بطرس حرب أن زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي للأراضي المقدسة “شكلت فعل إيمان بالتشبث بأرض فلسطين، وتأكيدا لهويتها العربية، وكذلك فعل إيمان بالأرض التي ولد فيها السيد المسيح. فقد ذهب غبطته كرأس للكنيسة المارونية لتفقد أبناء رعيته المنتشرين في فلسطين، وأكد في كل كلماته حق الشعب الفلسطيني، وناشد سكان بعض القرى المهجرة البقاء في ارضهم والحفاظ على أملاكهم، كما صلى في كنائس هدمها الاحتلال. وهناك أكثر من 300 ألف عربي مسيحي ومسلم ودرزي في أراضي فلسطين 1948 يمنعون من العودة الى قراهم، فجاءت زيارة البطريرك ودعوته لهم للتمسك بأرضهم وهويتهم لتشكل دعما معنويا كبيرا لهم ولباقي عرب فلسطين. كما حمله أهالي كفربرعم والجليل رسالة الى الفاتيكان وعبره الى المجتمع الدولي لطرح قضيتهم وهو وعدهم بذلك”. وأضاف حرب في تعليق له على الحملة التي سيقت ضد البطريرك: “تأكيدا لهذا التوجه، حرص غبطته على لقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وهو ما زاد مخاطر قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بعمل ما لإحراجه او حتى التعرض له لأن زيارته شكلت عمليا تحديا لها. وقد اعتبر الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية الزيارة دعما كبيرا لهم. كما التقى البطريرك أهالي العائلات اللبنانية الذين اضطروا قسرا للجوء الى اسرائيل بفعل الاحداث الأليمة خلال سنوات الحرب، محاولا إعطاءهم الأمل بحل مشكلتهم التي هي أساسا من مسؤولية الدولة اللبنانية التي تقاعست عن ايجاد حل لخمسة آلاف لبناني لا ذنب لهم ولا يتحملون مضاعفات من تورط في العمالة، وهذا أمر في يد القضاء اللبناني، كما ان حل مسألة هؤلاء اللبنانيين هي في صلب “ورقة التفاهم” (الفقرة 6) الموقعة بين “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، فلماذا التخلي عنها الآن وطائفيا، ان المطلوب في هذه القضية العدالة وليس التوبة”.
وختم حرب: “لقد عرف غبطته بحكمته ومن موقعه أن يثمر زيارته في الاتجاه الرعوي والوطني السليم، وعاد سالما معافى الى لبنان. ومن هذا المنطلق نستغرب هذه الحملة المغرضة على البطريركية المارونية وسيد بكركي الذي يشهد له، كما لأسلافه، بمواقفه الوطنية وحرصه باستمرار على الوحدة الوطنية والوفاق بين جميع اللبنانيين. وهنا نتساءل عما إذا كان المقصود ايضا حرف الانظار عن ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت، وخلق شرخ جديد بين اللبنانيين؟ وإن أي اعتداء يستهدف البطريرك هو بمثابة استهداف للكنيسة وللمسيحيين عموما وهو ضد الموارنة بنوع خاص”.-انتهى-
——-
تمرين بحث وانقاذ بين طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية وطوافة بريطانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 4/6/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية اللبنانية بالاشتراك مع طوافة بريطانية بتنفيذ تمرين بحث وانقاذ بين قاعدة حامات الجوية وفوق البحر مقابل شاطئ بلدة حامات.-انتهى-
——-
 
وزارة الزراعة أطلقت حملة “قلبي من النار لاوي .. كلنا مسؤولين”
وإعادة الأخضر الى حرج بعبدا بعد الحريق

(أ.ل) – أطلقت وزارة الزراعة أمس، بالتعاون مع وزارات: البيئة والدفاع الوطني والداخلية والبلديات، وبالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID عبر مشروع التحريج في لبنان (LRI) وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP عبر مشروع إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء وبلدية بعبدا ـــ اللويزة وجمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC والجمعيات الأهلية المهتمة بالأخضر ووسائل الاعلام، حملة اعلانية بعنوان “قلبي من النار لاوي .. كلنا مسؤولين” للوقاية من حرائق الغابات، وذلك من حرج اليرزة ــــ بعبدا.
حضر حفل الاطلاق إلى شهيب ممثل وزير الدفاع سمير مقبل نزيه هاشم، ممثل وزارة البيئة جورج عقل، مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص النقيب روني خوري، مدير مشروع التحريج في لبنان في الـ (USAID) ريتشارد باتون، إدغار شهاب من الـ (UNDP) ، الملحق العسكري في السفارة الأميركية أنطونيو بانكس، مدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ميشال افرام، المديرة العامة للـ (AFDC) سوسن بو فخر الدين، رئيس بلدية بعبدا ـــ اللويزة هنري الحلو وفعاليات.
وتخلل الحملة اطلاق العمل لإعادة تشجير المساحات التي طالها الحريق الأخير في بعبدا إلى جانب خطة مقترحة من قبل AFDC للبلديات للحد من مخاطر الحرائق، وانطلاق خدمة رسائل خليوية جديدة تحدد سرعة واتجاه الرياح ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة.
وقال شهيب: “من قلب الحريق الذي التهم الأخضر في أحراج بطشاي – بعبدا-اليرزة، نطلق الحملة لتأكيد المسؤولية المشتركة الرسمية والأهلية والدولية في المحافظة على الأخضر وزيادة المساحات الحرجية والنهوض بالمواقع التي تطالها الحرائق. ومن قلب الحريق، من بعبدا المتميزة بأخضرها نبدأ اليوم مسيرة اعادة الأخضر إلى الأحراج المحروقة”.
وأعلن “السعي المشترك لتفعيل تطبيق الاستراتيجية الوطنية لإدارة حرائق الغابات لتقليص المخاطر وزيادة الجهوزية وتأمين مستلزمات تفعيل التدخل والمكافحة والاستجابة والنهوض بالغابات والأحراج ما بعد الحريق. وفي هذا الاطار، لنا موعد قريب مع مؤتمر في السراي الحكومي برعاية الرئيس تمام سلام لتقويم ما أنجز من الاستراتيجية الوطنية ووضع خطة مستقبلية قابلة للتطبيق بدءاً من هذا الصيف ويترافق ذلك مع خطوتين أساسيتين: أولها تشكيل لجنة لتعديل قانون الغابات تضم الوزارات المعنية والشركاء كافة ومنظمة الفاو، وثانيها البدء بإنشاء برك جبلية تستخدم في اخماد الحرائق ينفذها المشروع الأخضر سيتم وضع حجر الأساس لثلاث منها خلال تموز/يوليو المقبل”.
وأكد شهيب أن “الأخضر بالنسبة للوزارة خط أحمر، والوزارة بمديرياتها كافة وكادرها المتخصص مستنفرة للحفاظ على الأخضر المنتج والحرجي وزيادة مساحاته. وحراس الأحراج على قلتهم مستنفرون للرصد والتدخل وقمع المخالفات والوقاية من الحرائق، وسعينا أكيد لزيادة عديدهم وتدريبهم ليساهموا في تفعيل تطبيق الاستراتيجية الوطنية كي لا يبقى قلب الغابات لاوي من الحرائق ومن القطع ومن التعديات ومن استباحة المرامل والكسارات… يكفينا أن قلوب اللبنانيين مسكونة بالقلق، لأن قلب بعبدا لاوي من شغور ينذر بفراغ يعطّل مؤسسات الوطن ويهدد كامل الوطن، عسانا في السياسة ننجح بتوافق يفضي إلى انتخاب رئيس اليوم قبل الغد لمواجهة كل المخاطر وكل الحرائق، وعسانا كشركاء ننجح في ارساء سياسة خضراء علمية وعملية تحافظ على ما تبقى وتعيد مساحة الأخضر إلى النسب المنطقية وتبقي الأخضر نابضاّ في قلب العلم ليخفق بالأمل في قلوب كل اللبنانيين”.
وأعلن “اطلاق مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية خدمة رسائل خليوية جديدة تحدد سرعة واتجاه الرياح ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة، كي تساهم في الوقاية من الحرائق”.
وفي الختام، زرع شهيب وباتون والحلو وبو فخر الدين والمشاركون عدداً من الأشجار بجوار الحرج، كتعبير رمزي عن الحملة.-انتهى-
——
 ابو فاعور عرض ونقيب المستشفيات الخاصة شؤونا مشتركة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه بالوزارة، نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون وعرض معه شؤونا مشتركة.-انتهى-
——
باسيل أبرق إلى السيسي مهنئاً لتوليه منصب الرئاسة المصرية

(أ.ل) – أبرق وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى رئيس جمهورية مصر العربية المشير عبد الفتّاح السيسي مهنئاً لمناسبة تولّيه منصب الرئاسة، وممّا جاء في البرقية: “إنّنا نتطلّع الى أن تعود جمهورية مصر العربية الى لعب دورها القيادي والريادي في المنطقة العربية، وتكون منارة انفتاح ورسالة سلام في عالمنا بوجه الحركات الأصولية التي لا تعترف بالآخر شريكاً لها في الوطن والحياة، ولكي يُعطي بلدينا معاً نموذجاً للدولة المدنية التي يعلو فيها القانون والإنسان على الاعتبارات الضيّقة الأخرى”.-انتهى-
——-

داليا كريم ضيفة طوني بارود

(أ.ل) – حلت مهندسة الديكور داليا كريم ضيفة على برنامج “احلى جلسة” الذي يقدمه الاعلامي طوني بارود من خلال المؤسسة اللبنانية للارسال “lbc”  وقد اتسمت الجلسة بخفة الظل والعفوية واستطاعت كريم ان تظهر مواهب عديدة في شخصيتها بعدما تعرف عليها الناس من خلال برنامجها “داليا والتغيير” الذي يعرض عبر محطة “otv”.-انتهى-
——
زهرا: الحملة على الراعي للضغط على بكركي
و8 اذار تسعى لتفريغ المرجعيات الوطنية من فعاليتها

(أ.ل) – رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي انه “بالنسبة للحملة الاعلامية والسياسية على بكركي والسيد البطريرك، فانه من الواضح ان كل من لا يصدق قولهم ويرى رأيهم هو اما خائن او من الخوارج، بدليل ان اي فريق عربي – لبناني يحكي مع الولايات المتحدة هو عميل، بينما الكلام مع ايران هو لنصرة المظلومين على الارض؟”.
واعتبر زهرا ان “هدف الحملة هو الضغط على بكركي في كل المواضيع، وتعطيل الاستحقاق الرئاسي هو جزء من مشروع اسقاط الدولة في احضانهم، واما ان تكون دولة بشروطهم ومسؤولية طيعيين واما لا دولة”. اضاف “ان احدهم قال امس ان 14 اذار لم تنجح في تحقيق مشروعها، وهذا صحيح، و8 اذار نجحت في تفريغ رئاسة الجمهورية وتسعى الى تفريغ كل المرجعيات الوطنية من فعاليتها، وطبعا هذا شيئ مرفوض، وبكركي لم ولن تخضع لاحد، وسيدها لا يحتاج الى احد للدفاع عنه وانما الحاجة هي في رفض التطاول على هذا المقام”. وتابع زهرا “ان تواضع البطريرك، على غرار السيد الاكبر يسوع المسيح، هو ما جعلهم ينغشون بالتواضع والانفتاح والمحبة والشراكة والتفاعل وكل من يرى في زيارته الارض المقدسة خيرا للبنان ولمصلحة اللبنانيين”، لافتا الى “ان الذين هاجموا زيارة البطريرك قدروا كل هذه الصفات على انها ضعف وارادوا ان يضموا الصرح الى رعاياهم ومن يعيشون في ذمتهم”.
وذكر زهرا “بقول السيد حسن نصرالله ان مقاومتهم تحمي الدولة والمؤسسات والمقيمين على ارض لبنان، وربما كانوا فكروا ان بكركي وتاريخ بكركي وفضلها على لبنان ووجود لبنان يمكن ان يكونوا من ضمن هذه الرعايا التي تؤدي على طريقتهم عندما تخرج عن طوعهم”.
وردا على سؤال عن العلاقة مع الوزير نهاد المشنوق قال: ان “علاقتنا مع تيار المستقبل علاقة تحالف معمدة بنضال مرير ومواجهة الات قتل ومشروعنا المشترك بناء الدولة وحفظ كرامة الناس وبناء المؤسسات، وان جرى اشكال اداري لا يعني ان العلاقة توترت او سيتم التخلي عن مشروع وطني”.
واكد ان “القوات ليست خلف الحملة التي جرت خلف مواقع التواصل، والامور مع الوزير المشنوق ستعالج بوفاق”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية ورمايات بالذخيرة الحية والخلبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 4/ 6 /2014 ما بين الساعة 6.30 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات – البترون، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخي 3 و 2014/6/4 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج وشاطئ بعشتا – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——-
طالب بعد اجتماع التكتل بحسم ملف السلسلة
كنعان: قانون الانتخاب استثنائي ويجوز اقراره في ظل الشغور

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الاسبوعي في الرابية برئاسة رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون. وعلى جدول أعماله رئاسة الجمهورية وقانون الانتخاب والانتخابات النيابية وسلسلة الرتب والرواتب، فضلا عن ملفات أخرى.
وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان فقال: “نحن ننطلق بنظامنا من قاعدة دستورية، سواء أكان في تكوين مجلس النواب أم الحكومة التي تنبثق عن المجلس أم حتى في ما يتعلق بانتخابات الرئيس، وهي أن الشعب هو مصدر السلطات. ونعرف جميعا أن هناك تمديدا حصل لمجلس النواب، طعن به أمام المجلس الدستوري، وقد عطل المجلس، وتجاوزت الكتل النيابية ذلك على خلفية الوعد الذي أطلقته الكتل بمناقشة قانون انتخاب جديد في اليوم التالي للتمديد، حتى لا نصل إلى تمديد آخر، أو إلى قانون الدوحة الساري المفعول اليوم، ولكن ذلك لم يحصل. واليوم، نعرف جميعا ان الخلل موجود ومستمر، بحيث لم ينتخب رئيس ميثاقي منذ الطائف وحتى اليوم”.
وسأل “ما الذي يمنع اليوم في موازاة التحضير للاستحقاق الرئاسي، أن يتم التحضير لقانون الانتخاب كأولوية؟ وإلا نكون متجهين إما إلى التمديد مرة أخرى، أو إلى تكريس الخلل على مستوى المناصفة الفعلية المطلوبة بين المسيحيين والمسلمين، إن كان في ميثاق 1943 أو اتفاق الطائف الذي يسمى قانونا وثيقة الوفاق الوطني”.
أضاف “بناء عليه، نحن نعتبر أن الإصلاح مطلوب ميثاقيا على مستوى الرئاسة والنيابة. ولا نرى حركة فعلية أمام الاستحقاقين، لا سيما على المستوى التشريعي، حيث اعتبرنا أن قانون الانتخاب هو من القوانين الاستثنائية التي يجوز لمجلس النواب أن يقرها في ظل الشغور القائم حاليا. لذلك، فسؤالنا للكتل النيابية هو ماذا ننتظر؟ وهل من الطبيعي أن نستمر في الخلل إلى ما شاء الله؟ ولماذا لا يتعالج الخلل في ظل النيات الحسنة لتطبيق وثيقة الوفاق الوطني والمناصفة الفعلية والشراكة الحقيقية. وهذا الموضوع لا يحتاج إلى لجان نيابية، لأننا نعلم أن هناك اقتراحات قوانين باتت على أبواب الهيئة العامة”.
وتابع “في موضوع سلسلة الرتب والرواتب، نعيد التأكيد أننا نعتبر هذا الأمر من التشريعات الاستثنائية التي ترتبط مصلحة الدولة العليا بها، وهو يؤمن استقرارا اجتماعيا وسياسيا، والمطلوب حسم هذا الملف. وقد أعطينا الفرصة للتوافق على مدى أسبوعين في اللجنة الفرعية، وذلك لا يعني المماطلة أو التخلي عن المشروع. موقفنا واضح، وهو أننا جاهزون للحسم، ويجب ألا يبقى الملف في دائرة المراوحة لأنها مسألة ترتبط بالاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وهو مهم جدا للقطاع العام والادارة وانتاجيتها، لا سيما إذا كان مرتبطا بقاعدة الحقوق والامكانات والاصلاحات”. وأردف “ناقشنا ما ذكر في شأن المواطنين اللبنانيين الذين لجأوا الى اسرائيل. وفي هذا السياق، أذكر بالقانون 194 الذي تقدم به العماد ميشال عون، وأقر في جلسة 18 تشرين الثاني 2011، وورد في الجريدة الرسمية تحت الرقم 194، وهو لا يسمي هؤلاء المواطنين بالعملاء، فهي عبارة حذفت من القاموس السياسي، بل يعتبرهم تشريعيا مواطنين لبنانيين لجأوا الى اسرائيل. لذلك، فلتتوقف المزايدة والسجال حول هذا الموضوع الذي حسم تشريعيا، ونعرف جميعا ظروف لجوئهم، ونتذكر كلمة العماد عون عام 2005 في هذا السياق في مجلس النواب، وما نصت عليه كذلك وثيقة التفاهم عام 2006. وإضافة إلى القانون 194، تقدمنا باقتراح قانون لتعديل بعض الفقرات للسماح لمن لجأوا وحكموا غيابيا لدخولهم اراضي العدو، من دون ان تكون عليهم اي تهمة امنية، ان يعودوا من دون ان تكون عليهم أي احكام مسبقة. لذلك، نحن في اتجاه الحسم التشريعي لهذه المسألة، والمزايدة في هذا السياق والعودة الى بعض المفردات في غير محلها”.
وردا على سؤال عن السلسلة، قال كنعان: “الحل واضح، فالارادة يجب أن تتوافر لولوج الحل المنشود، ونأمل ان تتأمن الارادة وينجز الملف الاسبوع المقبل”.
وعن قانون الانتخاب، قال: “إذا استمر الخلل فهو يهدد العيش المشترك، ويؤدي الى اللاثقة بالدولة، مما يتطلب المعالجة الجدية إن على صعيد قانون الانتخاب، او في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي”.-انتهى-
——-
سامي الجميل: الحملة على الراعي غير مبررة
وتدل على أن ملف الحرب لم يطو بعد

(أ.ل) – أكد النائب سامي الجميل ان “الحملات الاعلامية ضد بكركي لن تحل مشكلة اللبنانيين المبعدين قسرا الى اسرائيل، وان السبيل الوحيد لطي هذا الملف هو اعادة النظر باقتراح القانون الذي تقدمنا به الى مجلس النواب، وهو الوحيد الكفيل بطي هذه الصفحة والسماح لجيل كامل من اللبنانيين بالعودة الى وطنهم مرفوعي الرأس، بدل ان يعيشوا ويكبروا بعيدا عن أرضهم وفي بيئة غريبة عنهم”.
ونصح “كل من لديه أي ملاحظة على تحرك البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، أن يبحثها معه شخصيا خلف الجدران المقفلة. اما التهجم على هذا الموقع الوطني فهو امر مرفوض، لان هذا الصرح التاريخي كان وسيبقى مرجعية وطنية فوق كل الشبهات”.
ونقل زوار الجميل عنه استنكاره للسجال الدائر حول زيارة الراعي الى الأراضي المقدسة، واعتباره ان “هذه الحملة غير مبررة وهي تدل على أن ملف الحرب اللبنانية لم يطو بعد، وان بعض الجهات ما زالت تصر على نبش ملفات تمنع اللبنانيين من التلاقي”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
واعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
آبادي زار فرنجيه مودعا: مستعدون لأحسن العلاقات
مع دول الجوار لا سيما مع السعودية

(أ.ل) – عرض رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه لمجمل التطورات المحلية والاقليمية مع السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن آبادي الذي زار بنشعي مودعا لقرب مغادرته لبنان، رافقه وفد من مستشاري السفارة، فيما حضر اللقاء عن المرده يوسف فنيانوس وأنطوان مرعب.
وقال آبادي عقب الاجتماع: “قمت بزيارة وداعية لمعالي الوزير سليمان فرنجيه وكانت لنا جولة افق في آخر التطورات على الساحتين اللبنانية والدولية، وبحثنا أيضا في آفاق التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية. وتقدمت بالشكر العميق من معالي الوزير حول دوره الايجابي في تعزيز الوحدة الوطنية على الساحة اللبنانية وتوطيد العلاقات الثنائية بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية، وايضا حول مواقفه الداعمة للمقاومة والوقوف الى جانبها بوجه الاحتلال الاسرائيلي”.
وردا على سؤال حول التقارب الايراني-السعودي والمخرج الذي سيعتمد للمواعيد، قال آبادي: “إن الجمهورية الاسلامية الايرانية مستعدة لأن تكون لها احسن العلاقات مع كل الجيران في المنطقة وخصوصا المملكة العربية السعودية، وعندما تكون هذه النية متوافرة لدى الطرفين الايراني والسعودي، فإن تحديد المواعيد وباقي الأمور ليست الا شكليات ويمكن بسهولة التفاهم حولها”.-انتهى-
——-
تجمع العلماء في جبل عامل: للوقوف الى جانب عائلة الرشيد

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
تمر ذكرى استشهاد الرئيس الرشيد في مثل هذه الظروف التي تتوالى على لبنان حيث يقف القاتل بكل جرأة ليقدم نفسه مرشحاً لرئاسة الجمهورية اللبنانية.
ان هذا العار الذي يحاول البعض ان يلحقه باللبنانيين، يجب ان يقف عند هذه الحدود وإلا سيبقى وصمة عار في تاريخ لبنان.
ان تجمع العلماء في جبل عامل يشيد بمواقف الشهيد رشيد كرامي الوطنية التي لازمته ويؤكد  للعالم وقوفه الى جانب هذه العائلة المناضلة التي تقف الى جانب المقاومة قلباً وقالباً.
ويأسف تجمع العلماء لما صدر من مواقف تجاه العملاء الذين نكلوا بالبشر والحجر خلال فترة الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان وفروا خلال التحرير عام ٢٠٠٠.
واذ يتساءل هل يمكن مسامحة من قتل الأهالي والمقاومين ! وهل من الممكن مسامحة من كان جاسوساً للعدو الصهيوني !
وأكد التجمع ان قرار العملاء بمسامحتهم او لا كان بيد الشعب اللبناني والقانون اللبناني ،الذي ادانهم من قبل.-انتهى-
——-

 
درويش التقى وفد من المجلس التنفيذي لرابطة الروم الكاثوليك

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة، رئيس رابطة الروم الكاثوليك مارون ابو رجيلي على رأس وفد من مجلسها التنفيذي ضم السادة: شارل هندي، بولس نعمة، عدنان صوايا وميشال الحجار.
تم خلال اللقاء التباحث بأوضاع الطائفة والنازحين والتطورات السياسية وحاجات المنطقة.
المطران درويش رحب بوفد الرابطةوشكرهم على جهودهم في العمل من اجل خير الكنيسة وبخاصة كنيسة الروم الملكيين، وحثّهم على العمل والتنسيق مع باقي الجمعيات وبخاصة المجلس الأعلى للطائفة تحت رعاية غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، ووضع درويش نفسه بخدمة الرابطة واهدافها السامية التى تسعى لتحقيقها
رئيس الرابطة مارون ابو رجيلي قال بعد اللقاء ” الشكر لصاحب السيادة المطران درويش على هذا اللقاء القيم والمفعم بالمحبة وبالبركة الأبوية الصادقة التي تجلّت في استقباله لوفد المجلس التنفيذي للرابطة حيث غمرنا بعاطفته الكبيرة وكرمه، وأبدت الرابطة لسيادته استعدادها للإستمرار بممارسة دورها بصمت وأن تكون جسر عبور في سبيل التواصل والتقريب في المواقف والخيارات بين الجميع للتعاون، انطلاقاً من قناعاتها ومسارها كون الرابطة هي بنت الكنيسة الرومية الملكية الكاثوليكية، كما تم خلال اللقاء التأكيد على التفاعل والتنسيق بإيجابية لما هو مطلوب من اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً والروم الملكيين تحديداً في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة، وانعكاساتها على شتى المستويات الإجتماعية والإقتصادية والسياسية وانقساماتها الحادة، والتشديد من اجل العمل بجدية لتطوير الحلول والمبادرات والتواصل انطلاقاً من تاريخ الكنيسة الملكية الكاثوليكية وتضحياتها ودورها التوافقي وجهدها في التقريب بين كافة شرائح المجتمع السياسية وبين الطوائف والمذاهب على كافة مساحة ارض الوطن لما فيه خير للجميع وللبنان والمنطقة”.
ودعا ابو رجيلي الى الإلتفاف حول المطران درويش والتضامن معه ومساعدته ومساندته في تحقيق تطلعاته المستقبلية المحقة في الأبرشية وخارجها، التزاماً بمبدأ دور العلمانيين المؤمنين في الكنيسة، والقناعة الثابتة في الإيمان بدور ورسالة ومهمة الراعي في جمع القطيع ورعايته وارشاده بمحبة نحو الطريق الصحيح والسليم، “لأنه الراعي والراعي الصالح يعرف خرافه وخرافه تعرفه وتأتي اليه”.-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: الجمهورية الاسلامية الايرانية حصن الامة وسياجها

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان امين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن اراكي على رأس وفد ضم السادة: الشيخ حسان عبد الله، الشيخ ماهر مزهر الدكتور محمد بترائبان والدكتور سعيد فانيان وزكريا قمر الدين وجرى التباحث في قضايا الوحدة الاسلامية وسبل تعزيز التقارب بين المذاهب وتم التطرق الى الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
واكد الشيخ قبلان ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي حصن الامة وسياجها الذي يقي عنها الاخطار وهي الامل الوحيد للمسلمين في العالم اذ ظلت صامدة في وجه الاعاصير تتصدى للمؤامرات بفعل شجاعة وحكمة قيادتها وحرصها على وحدة المسلمين وتضامنهم، فالمسلمون مطالبون بالحفاظ على ايران والتعاون معها واظهار الصورة الحقيقية للاسلام المعتدل والمستقيم.
وشدد سماحته على ان الاعتدال والاستقامة هما من الركائز الاساسية للاسلام والعلماء هم مفتاح كل خير ينعكس ايجابا على المسلمين بالخير والبركة وعليهم تقع مسؤولية انقاذ الامة والدعوة الى الاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة ونشر فضائل اهل البيت وتعاليمهم.
ورأى سماحته ان الاسلام دعوة دائمة الى الخير وهو يناقض الارهاب والتكفير والتعصب وايران تتصدر الدول الاسلامية في الدعوة الى الاسلام المعتدل المستقيم بتعاليمه وعلماء الدين فيها مع مراجع التقليد في العالم هم ضمانة للالتزام بنهج الاعتدال والعمل لما فيه رضا الله ومصلحة البشر.
وادلى الشيخ اراكي بالتصريح التالي: تشرفنا اليوم بلقاء سماحته وتداولنا معه في الحديث حول وضع الامة الاسلامية في الوقت الحاضر وما يخص وحدة الامة الاسلامية ومواجهة التيارات التي تريد للاسلام ومجتمعه سوءا وتداولنا معه الحديث عما ينبغي بهذا الشأن وبشرناه بنشاط مجمع التقريب بين المذاهب في بيروت وطلبنا منه ان يرعى هذا المجمع برعايته وان يدعم هذا المجمع للتقريب بين المذاهب الاسلامية وقد وعدنا خيرا بهذا شأن وهو ما نعمد عليه في لبنان وفي خارج لبنان.
واكد سماحته على ان التكفير بدأ ينحسر في العالم الاسلامي واننا نستبشر خيرا وان المستقبل القريب سيكون لوحدة الامة الاسلامية وتآلفها وانتصارها على اعدائها املين جميعا ان تتوحد الامة الاسلامية قريبا بجميع طوائفها وتجمعاتها وفرقها، ونرى الامة العربية وجميع ابناء المنطقة مسلمين ومسيحيين وغيرهما من الطوائف يعيشون عيشة الوحدة والالتئام لما فيه خير الجميع على اساس خير الامة والصلاح والسداد.-انتهى-
——-
نعيم قاسم: سيعمل حزب الله بكل إمكاناته
لبناء الدولة القادرة بالتوازي مع مواجهته لإسرائيل

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لرحيل الإمام الخميني (قده) في قصر الأونيسكو، بحضور حشد من الشخصيات السياسية والنيابية والحزبية.
وقد جاء فيها:
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق مولانا وحبيبنا وقائدنا أبي القاسم محمد، وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وصحبه الأبرار المنتجبين وعلى جميع الأنبياء والصالحين إلى قيام يوم الدين. السلام عليكم أيها الحفل الكريم ورحمة الله وبركاته.
في الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل مفجرة الثورة الإسلامية المباركة في إيران، ومحيي هذا الدين في القرن العشرين وعلى امتداد المعمورة، نقف إجلالًا واكبارًا أمام شخصه الذي استطاع أن يثبت حضوره ومكانته وتأثيره في العالم أجمعه.
 تميَّز الإمام الخميني(قده) بصفات عظيمة، فهو المرجع العلم المتبحر في فهم كمال الإسلام وشموليته من الجوانب كافة، وهو السياسي الخبير بزمانه الذي أتقن تجاوز قواعد التحكم الدولية بمصائر الشعوب، وهو العرفاني الذي ذاب في الله تعالى فكان يضج بكاءً في جوف الليل المظلم بين يدي خالقه، وهو الشجاع الذي لم يخشَ في الله لومة لائم، ولم يخشَ أحدًا طرفة عين إلاَّ الله جلَّ وعلا، إنَّه مصداق اسمه إنَّه “روح الله”، الذي يعود نسبه إلى الإمام موسى الكاظم(ع)، والمولود في خمين، فهو روح الله الموسوي الخميني، إنَّه الولي الفقيه بجدارة على نهج رسول الله(ص) قدوةً وقيادة.
أنجز الإمام الخميني(قده) إنجازات كثيرة، لكني أذكر منها إنجازين عظيمين:
أولًا: ظَّهر أصالة الإسلام ومواكبته للعصر، فأرجَعَنا إلى صفاء فكر وتجربة النبي(ص) بلباس زماننا حتى أننا رأينا نهجًا إسلاميًا يعاصر حياتنا ويعيدنا بتفاعل عظيم مع سمو هذا الدين.
ثانيًا: قدَّم تجربة لدولة إسلامية حديثة مستقلة عن الشرق والغرب (لا شرقية ولا غربية) ذاتِ سيادةٍ وحضور وقرار، ثبَّتت معالمها، وأصبحت قبلةً للأحرار والثوار والمقاومين في العالم.
ولذا يمكننا القول بأن ما بعد نجاح ثورة الإمام الخميني(قده) يختلف عما قبلها ذلك أن معالم منطقتنا وكثيرًا من أحداث العالم تغيرت وتبدلت وتأثرت بعد قيام هذه الدولة الإسلامية الفتية العظيمة، بحيث تغيرت المعالم والمواقع، وانطلق مشروع المقاومة يشق طريقه بين الناس والدول ليسقط تدريجيًا مواقع مختلفة للاستكبار وأعوانه.
اجتمعت الدول الكبرى ودول تابعة في المنطقة لمنع استكمال بناء الدولة الإسلامية ولتغيير نظام الحكم فيها، وكانت الحرب العراقية المفروضة لثمانِ سنوات واجهة لتحقيق الهدف، ولكن إيران الإسلام بقيادتها وشعبها صمدت وخرجت من هذه المحنة قويةً عزيزة وثابتة. لم تترك تلك الدول بابًا لتخريب إيران ومحاصرتها لإسقاطها من الداخل أو الخارج إلاَّ وسلكته، فلم تنجح، والحمد لله حقَّقت إيران إنجازات حتى الآن، فتذرعوا بالملف النووي كآخر أطروحة لمواجهة إيران، ولكنهم سيفشلون إن شاء الله تعالى، وستنتصر إيران مجددًا بشعبها وقيادتها وعلى رأسها ربان السفينة الإمام الخامنئي(دام حفظه). قال تعالى: (وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ* إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ * وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ) .
سأتحدث بنقاط عدة بشكل مختصر توضيحًا لموقف حزب الله من عدد من القضايا::
أولًا: من حق إيران استخدام الطاقة النووية السلمية. لم يثبت لدى المنظمة الدولية للطاقة الذرية عسكرة الاستخدام، وفي كل بياناتها تتحدث عن احتمال للعسكرة ولا تتحدث عن إثبات، وهي تريد من إيران أن تثبت عدم العسكرة وأن تطمئن المجتمع الدولي كما يقولون وذلك من باب التعجيز، وقد أعلن الإمام الخامنئي مرارًا وتكرارًا حرمة الاستخدام العسكري من منظور إسلامي، ولكنهم تحت عنوان المخاوف يواجهون إيران، ولولا استعدادات إيران وجهوزيتها للدفاع عن نفسها، ولولا خوف الدول الكبرى من تداعيات الحرب عليها من حيث يحتسبون ومن حيث لا يحتسبون لما سقط مشروع الحرب وخضعوا للتفاوض.
كان الأجدر ببعض دول المنطقة أن تستفيد من خبرة إيران، وتتعاون معها، وتقف إلى صفها، فالعلم حقٌ لشعوب منطقتنا وليس حكرًا على الغرب. وبإمكاننا بهذا العلم أن نغير الكثير من المعادلات.
ثانيًا: نؤيد الحوار السعودي الإيراني، ونتمنى أن يخطو خطوات فاعلة، ونعتقد بأن آثاره مهمة لأمن المنطقة وسلامة ازدهارها الاقتصادي، والتعاون السياسي في ملفات كثيرة، وهو حوار قد يساهم في معالجة الكثير من الأزمات المفتعلة بين دول وقوى هذه المنطقة.
ثالثًا: لا تنسوا فلسطين وقدسَها وشعبَها, قال الإمام الخميني(قده): “إسرائيل هذه الجرثومة الفاسدة الفتَّاكة استعملها الاستعمار أداةً له لتخريب وتهديم صفوفنا، وكل يوم يمر علينا نراها تتوغل في بلادنا الإسلامية أكثر فأكثر، ويجب على الدول الإسلامية الكبرى وعلى المسلمين كافة الاتحاد والوفاق من أجل التصدي لهذا العدوان”.
تحاول إسرائيل جاهدًة صرف أنظارنا عما يحصل في فلسطين المحتلة، وكأنها في موقع من يقرر ويشرع وتضع القضايا في مواجهتنا لننسى أنها العدو الغاصب والمحتل، أترون كيف تصرح القيادة الإسرائيلية دائمًا ضد إيران والشعب الفلسطيني والمقاومة في لبنان, وتتدخل في محاولة رسم السياسات الأجنبية ضد دول المنطقة، وتعطي شهادات حسن السلوك لبعض زعماء هذه المنطقة في محاولة منها من أجل إلهائنا بقضايا أخرى لننسى فلسطين، لا لن ننسى فلسطين القدس،  وسنعمل على تحرير فلسطين والقدس مع أخوتنا وأحبتنا الفلسطينيين وكل الأحرار.
علينا أن نُبقي شعلة المقاومة مضيئة لتحرير الأرض فلا خيار غيرها، ونبارك المصالحة الفلسطينية ونؤيد كل ما يؤدي إلى الوحدة بين الفلسطيين.
وليكن معلومًا أن إسرائيل عبء على العالم والمنطقة وسيكتشف العالم أنها جرثومة سرطانية بحق وهي تخالف كل قواعد حقوق الإنسان.
رابعًا: فشل مشروع تدمير سوريا، وفشل مشروع تحويل سوريا المقاومة إلى سوريا الصهيونية, وفشلت الحرب على سوريا في تحقيق أهدافها.
لقد جمعوا التكفيريين من كل أنحاء العالم لاستخدامهم ثم ضربهم، لكنهم فقدوا زمام المبادرة والإمرة، وتحول التكفيريون خطرًا على الدول الغربية ومموليهم وحاضنيهم، أرادوا التكفيريين فزاعة لسوريا والمقاومة وهذا المشروع فتحولوا عبئًا على العالم بحمد الله تعالى ليذوقوا آثاره ولم يذوقوا بعد، لا زالوا في المقدمات وسنسمع صرخاتهم في كل أنحاء العالم من هذا الخطر التكفيري بعد أن وضعنا له حدودًا، وأبعدناه بنسبة من النسب عنّا.
انتهى الحل العسكري في سوريا، سوريا اليوم بين المراوحة والحل. أمَّا المراهنة على الوقت وقدرة المسلحين فخاسرة, يبقى الحل هو الحل السياسي مهما طالت الأزمة.
لقد أذهلهم الإقبال على الانتخابات الرئاسية منذ أيام واليوم، وهذا هو التعبير المباشر عما يريده الشعب السوري، كفى تدليسًا وتآمرًا وترويجًا للأكاذيب، لو كنتم تعتقدون بأن الشعب السوري معكم أيها المستكبرون والصهاينة لقبلتم بإجراء انتخابات للتنافس بين هؤلاء الناس لتعلموا من معكم ومن ضدكم، لقد أصبحت الصورة واضحة: القليل معكم لأنهم يستفيدون من عطاياكم، والكثير مع الأرض والشعب، مع سوريا المقاومة، مع بشار الذي سيكون رئيسًا بإذن الله تعالى. لطالما قلنا: بأن الحل في سوريا هو حل سياسي، ولم نكن نتحدث عن تفاصيل هذا الحل، للبحث عن خطوات توفيقية، أما الآن أيها المستكبرون وأتباع المستكبرين ستجدون أنفسكم باتجاه حل سياسي يكون الرئيس بشار هو القطب في هذا الحل شئتم أم أبيتم.
 إنَّ دعم سوريا فيما مرت به من أزمات وخاصة في السنوات الثلاث الأخيرة هو في رأينا واجبٌ مقدس لتبقى صامدة وتمنع انهيارها أمام مؤامرات الأعداء ، والحمد لله لقد أثمر الدعم نصرًا مع هذا الشعب الأبي .
لقد دفع تحرير القلمون خطر الإرهاب التكفيري عن لبنان بنسبة 95%، ولولا  مقاومة الإرهاب التكفيري لكان لبنان اليوم واقعًا في أتون حربٍ عبثية تدميرية ومعقدة، فللذين يعترضون على المشاركة في سوريا اشكروا ربكم أننا تدخلنا في الوقت المناسب لنمنع لهيب الحرب عن لبنان، عن كل لبنان وليس عن حزب الله فقط. 
خامسًا: حزب الله وليد النهج الإسلامي المحمدي الأصيل على خطى الإمام الخميني(قده)، لقد حقَّق تحريرًا نموذجيًا في 25 أيار 2000، وأنجز نصرًا إلهيًا مذهلًا في مواجهة عدوان تموز 2006. هذا النجاح هو تعبيرٌ عن سلامة الخط والأسلوب والهدف، فأي هدف أشرف وأعظم من التحرير والاستقلال ومن رفع الرؤوس عاليًا لنبقى أعزة أحرارًا على أرضنا.
لقد قدَّم حزب الله نموذجًا أخلاقيًا قلَّ نظيره, حيث مدَّ يده للتعاون مع الجميع, فلم يميز بين مسلم ومسيحي، بين وطني وقومي، بين ملتزم وغير ملتزم، اجتمعنا مع الجميع لمقاومة إسرائيل، وأهدى نصر التحرير لكل من أحبَّ ذلك شريكًا في الآمال والآلام, ولم ينتقم من العملاء والمتورطين ولا من أهاليهم, بل التزم ولا زال ملتزمًا بمحاكمة الدولة للعملاء لينالوا جزاء خيانتهم, فمن تاب بعد تنفيذ الحكم فله ما للمواطنين من حقوق وواجبات.
المقاومة الإسلامية مشروع نهضوي في مواجهة المشروع الصهيوني، هذه المقاومة هي قوة للبنان والأحرار. ستبقى رصيدًا إلى جانب الجيش اللبناني للقيام بالواجب المقدس، وستبقى على جهوزيتها العالية المتنامية لمواجهة الأخطار، وسيعمل حزب الله بكل إمكاناته لبناء الدولة القادرة بالتوازي مع مواجهته لإسرائيل، وسنمارس حقنا بانتخاب رئيس قوي نتوافق عليه، ونحن جاهزون لإنجاز الاستحقاق الرئاسي اليوم قبل الغد. فلبنان بحاجة إلى رئيس يجمع ولا يفرِّق، ويستثمر قوة لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته، ويبني الدولة, ويواجه الفساد.
من هنا نحن في هذا الموقع نحيي ونبارك هذا الخط الأصيل الذي رسمه الإمام الخميني(ق) ونرسل التحية له وللشهداء الأبرار وشهداء الدفاع المقدس، ولكل الأحرار الذين قاتلوا وواجهوا في
وفي الختام كل التحايا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.-انتهى-
——
جعجع: الحل لإنهاء الفراغ الرئاسي هو حضور النواب
لجلسة الانتخاب في التاسع من حزيران القادم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنه “لا انتخابات في سوريا” وأن ما يجري الآن “مسرحية هزلية” تقام على “دماء وأشلاء وجثث السوريين”، كما عبّر عن أسفه لسماح الحكومة اللبنانية بإقامة ما وصفه بـ”جوانب من هذه المسرحية في لبنان”.
جعجع، وفي حديث لصحيفة “الدايلي ستار” يُنشر غداً، قال إنه ليس قلقاً من الوضع الأمني، مشيراً الى أن “الفريق الذي بيده زعزعة الوضع الأمني لا يريد ذلك في الوقت الراهن في ظل انشغاله في المعارك الدائرة في سوريا”.
وكشف جعجع “أن التواصل مع التيار الوطني الحر في موضوع الاستحقاق الرئاسي لم يشهد تطوراً بسبب تمسك التيار بترشيح العماد ميشال عون كخيارٍ أول وثانٍ وثالث وأخير”، لافتاً الى أن “التيار الوطني الحر جاء بطرح واحد، إما أن نؤيد ميشال عون أو ليسوا مستعدين لبحث أي خيار آخر.”   
وانتقد جعجع الحملة التي قام بها حزب الله ضد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بعد زيارته للقدس، قائلاً انه “ليس من حق الحزب وضع معايير ومقاييس لتصرف البنانيين، خاصة شخصية بمستوى البطريرك الماروني.” وأكد جعجع “أن الحل لإنهاء الفراغ الرئاسي هو حضور النواب لجلسة الانتخاب في التاسع من حزيران القادم والاختيار بين مرشح 8 أو 14 آذار، معلناً عن استعداده في حال توصل الفريقان إلى مرشحين معيينين يتم طرحهما في الجلسة النيابية التنازل عن ترشحه الى الرئاسة في حال تواجد حدّ أدنى من المعايير عند هؤلاء المرشحين تتلائم مع البرنامج الانتخابي لقوى 14 آذار.
من جهة أخرى، شدد جعجع على ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها بغض النظر عن الفراغ الرئاسي وبعد التصويت على القانون الانتخابي الجديد.-انتهى-
——
امانة 14 آذار اعلنت تأجيل اجتماعها الدوري المقرر غدا الى الأسبوع المقبل

(أ.ل) – اعلنت الأمانة العامة لقوى 14آذار في بيان اليوم، “تأجيل اجتماعها الدوري الذي كان مقررا غدا الأربعاء، الى الأسبوع المقبل”.-انتهى-
——
أكثر من 70 في المائة من سكان العالم يفتقرون إلى الحماية الاجتماعية المناسبة
منظمة العمل الدولية: معظم الناس يفتقرون الى الحماية الاجتماعية الكافية

(أ.ل) – يقول تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية أن أكثر من 70 في المائة من سكان العالم يفتقرون الى الحماية الاجتماعية الكافية.
وأشار “التقرير العالمي للحماية الاجتماعية للفترة 2014/2015: إرساء الانتعاش الاقتصادي والتنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية” الى أن 27 في المائة من سكان العالم فقط يحصلون على ضمان اجتماعي شامل.
وقالت نائبة المدير العام لمنظمة العمل الدولية ساندرا بولاسكي: “اتفق المجتمع الدولي عام 1948 على أن الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية للأطفال أو الأشخاص في عمر العمل ويعانون من البطالة أو الإصابة أو هم من كبار السن حق من حقوق الإنسان العالمية. وحتى في عام 2014 لم يتحقق الوعد بحماية اجتماعية شاملة للغالبية العظمى من سكان العالم”.
“إن قضية الحماية الاجتماعية باتت أكثر الحاحاً في ظل غياب الاستقرار الاقتصادي، وضعف النمو وتزايد اللامساواة.” ساندرا بولاسكي
تمثل الحماية الاجتماعية سياسة رئيسية للحد من الفقر وعدم المساواة بينما تحفز النمو الشامل من خلال تعزيز الصحة وقدرة الشرائح الضعيفة من المجتمع، وزيادة إنتاجيتهم، ودعم الطلب المحلي وتسهيل التحول الهيكلي للاقتصادات الوطنية.
وتضيف بولاسكي: “باتت قضية الحماية الاجتماعية أكثر الحاحاً في ظل غياب الاستقرار الاقتصادي، وضعف النمو وتزايد اللامساواة، وهي أيضاً مسألة على المجتمع الدولي إيلاءها أهمية كبيرة في أجندة التنمية لما بعد عام 2015”. الضمان الاجتماعي والأزمة أصبحت الوظيفة متعددة الجوانب التي تؤديها الحماية الاجتماعية في الاقتصادات والمجتمعات جلية بصفة خاصة أثناء الأزمة المالية والاقتصادية العالمية الأخيرة. ففي المرحلة الأولى من أزمة (2008-2009)، اعتمدت 48 دولة على الأقل من الدول ذات الدخل المرتفع والمتوسط حزمة تحفيز بقيمة 2.4 تريليون دولار رُصد قرابة ربعها إلى تدابير الحماية الاجتماعية. وكان هذا الدعم بمثابة عامل استقرار تلقائي ساعد الاقتصادات في استعادة توازنها وحماية العاطلين عن العمل والمستضعفين من كارثة اقتصادية في الدول التي طالتها الأزمة.
ولكن في المرحلة الثانية من الأزمة، ابتداء من عام 2010، عكست العديد من الحكومات توجهها وباشرت قبل الأوان بسياسة مالية تقشفية، رغم الحاجة الماسة لمواصلة دعم الفئات الضعيفة من السكان واستقرار الاستهلاك. وقالت ايزابيل أورتيز، مديرة قسم إدارة الحماية الاجتماعية في منظمة العمل الدولية: “خلافاً للتصور العام، لم تقتصر تدابير ضبط أوضاع المالية العامة على أوروبا، حيث وصل عدد الحكومات التي أخذت تقلص النفقات العامة عام 2014 فعلياً إلى 122 حكومة منها 82 في البلدان النامية”. وأضافت أورتيز: “تشمل هذه التدابير إصلاحات في أنظمة التقاعد والصحة والرعاية الاجتماعية التي غالباً ما تنطوي على تخفيض في تغطية هذه النظم أو في تمويلها، والغاء الإعانات وتخفيض أو تحديد عدد العاملين في المجال الصحي والاجتماعي أو أجورهم. وفي الواقع، يتحمل السكان تكلفة التقشف والتعديل الماليين في حين أن مستوى التشغيل منخفض والحاجة إلى الدعم كبيرة جداً”.
تُظهر أحدث الاتجاهات أن عدداً من البلدان ذات الدخل المرتفع تقلص أنظمة الضمان الاجتماعي الخاصة بها. وقد أدت تخفيضات الحماية الاجتماعية هذه في الاتحاد الأوروبي بالفعل إلى زيادة الفقر الذي يطال الآن 123 مليون شخص أو 24 في المائة من السكان، العديد منهم من الأطفال والنساء وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.
ومن ناحية أخرى، يوسع العديد من الدول متوسطة الدخل أنظمة الحماية الاجتماعية، ويدعم دخل الأسر المعيشية ما يعزز نمواً يقوده الطلب وبالتالي التنمية الشاملة. فالصين، على سبيل المثال، اقتربت من تحقيق التغطية الشاملة للمعاشات التقاعدية وزادت الحد الأدنى للأجور بشكل كبير. وسرعت البرازيل من عملية توسيع نطاق الحماية الاجتماعية والحد الأدنى للأجور منذ عام 2009.
كما وسعت بعض الدول منخفضة الدخل كموزامبيق نطاق الحماية الاجتماعية، ولكن في كثير من الأحيان من خلال شبكات ضمان مؤقتة وبمستويات فائدة منخفضة جداً. ويبذل العديد من هذه البلدان الآن جهوداً ترمي إلى بناء برامج حماية اجتماعية كجزء من أنظمة حماية أكثر شمولاً.
ضرورة زيادة الاستثماريدرس التقرير مختلف اتجاهات الحماية الاجتماعية باتباع منهجية دورة الحياة.
وهو يظهر، على سبيل المثال، أن حكومات العالم تخصص 0.4 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي للطفل والاستحقاقات العائلية، بنفقات تتراوح بين 2.2 في المائة في أوروبا الغربية و0.2 في المائة في أفريقيا ودول آسيا والمحيط الهادئ. ولا بد من توسيع نطاق هذه الاستثمارات، إذا أخذنا بعين الاعتبار أن قرابة 18,000 طفل يموتون كل يوم وأن العديد من هذه الوفيات يمكن تفاديه بتوفير حماية اجتماعية كافية.
تتباين نفقات الحماية الاجتماعية للأشخاص الذين هم في عمر العمل بشكل كبير بين الدول (في حالة البطالة والأمومة والعجز وإصابات العمل مثلاً). وهي تتراوح بين 0.5 في المائة في أفريقيا و5.9 في المائة في أوروبا الغربية. ويتلقى 12 في المائة فقط من العاطلين عن العمل إعانات بطالة، وتتراوح هذه النسبة بين 64 في المائة في أوروبا الغربية وأقل من 3 في المائة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وبشأن معاشات الشيخوخة، فان قرابة نصف الأشخاص الذين تجاوزوا سن التقاعد (49 في المائة) لا يحصلون على راتب تقاعدي. وبالنسبة للكثيرين ممن يحصلون عليه فان مستوى الراتب يبقيهم تحت خط الفقر المطلق. ولسوف يتلقى متقاعدو المستقبل معاشات أدنى في 14 بلداً أوروبياً على الأقل.
“بمقدور المجتمع الحديث تحمل أعباء تقديم الحماية الاجتماعية.” ساندرا بولاسكي
ويبين التقرير أيضاً أن نحو 47 في المائة من سكان العالم غير مشمولين بأي نظام أو برنامج صحي. ويصل هذا العدد إلى أكثر من 90 في المائة في البلدان منخفضة الدخل. وتقدر منظمة العمل الدولية أن هناك نقص على الصعيد العالمي بحدود 10.3 مليون عامل في المجال الصحي وهم ضروريون لضمان جودة الخدمات الصحية لجميع المحتاجين. ورغم هذه التحديات، حققت بعض الدول – كتايلند وجنوب أفريقيا – تغطية صحية شاملة في بضع سنوات فقط، وهذا يظهر امكانية تحقيق ذلك.
تعكس توصية منظمة العمل الدولية بشأن الأرضيات الوطنية للحماية الاجتماعية رقم 202 لعام 2012 توافقاً في الآراء بين الحكومات ومنظمات أصحاب العمل والعمال في 185 دولة على ضرورة توسيع نطاق الضمان الاجتماعي. كما أيدت مجموعة دول العشرين والأمم المتحدة بدء تنفيذ مثل هذه البرامج.
واختتمت بولاسكي بالقول: “مطلوب الآن إرادة سياسية لجعل ذلك حقيقة واقعة. فبمقدور المجتمع الحديث تحمل أعباء تقديم الحماية الاجتماعية”.-انتهى-
——
3 أحكام للمطبوعات وتغريم حمدان والبسام 18 مليون ليرة
وعمري ناصيف 11 مليون في دعويي جعجع

(أ.ل) – صدر عن الجهاز القانوني في القوات اللبنانية البيان الآتي:
ادانت محكمة المطبوعات في بيروت بتاريخ 02 حزيران 2014 العميد المتقاعد مصطفى حمدان ومديرة الأخبار في “الجديد” مريم البسام، بجرم الذمّ وقضت بتغريم حمدان مبلغ ستة ملايين ليرة لبنانية // 6,000,000 ل.ل// والزامه بدفع مبلغ وقدره عشرة ملايين ليرة لبنانية // 10,000,000 ل.ل// كتعويض للمدعي وبتغريم البسام مليوني ليرة لبنانية. كما ادانت عمرو بن أبي ناصيف بالذم على خلفية مقاله الذي نشر في جريدة الثبات تحت عنوان “الوصايا السبع لمحفل ميلشيا القوات” وغرّمته مبلغ ستة ملايين ليرة لبنانية //6,000,000 ل.ل// والزمته بدفع مبلغ خمسة ملايين ليرة كتعوض للجهة المدعية كما الزمته بنشر خلاصة معبّرة عن القرار على نفقته في العدد الاول من جريدة الثبات.
إلى جانب ذلك، ردّت محكمة التمييز الغرفة التاسعة، الدعاوى المقدمة من قبل النائب ميشال عون بوجه كل من السادة ليبان صليبا والياس الشدياق وطوني أبي نجم بصفته رئيس التحرير السابق لموقع القوات اللبنانية وضمّنت المستأنف عليه النائب عون الرسوم والمصاريف.-انتهى-
——
لقاء الجمعيات والشخصيات: أبناء طرابلس متمسكون بدماء الرشيد
في وجه المحكوم بقتله وملتزمون بمواقفه الوطنية والعروبية
 
(أ.ل) – حيّا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، أهالي طرابلس الشرفاء في الذكرى 27 على إغتيال الرئيس رشيد كرامي لرفضهم واستنكارهم لترشح قاتل الرشيد، فأبناء الفيحاء لا يزالون متمسكين بدماء الشهيد في وجه المحكوم بقتله، وملتزمين بمواقفه الوطنية والعروبية. وأشار اللقاء إلى أن منصب رئاسة الجمهورية لا يمكن أن يتبوءه شخص محكوم بالإعدام أو مجرم أطلق سراحه بعفو، أو شخص يعادي سوريا ولا يحفظ ويصون الثوابت الوطنية ويقف إلى جانب المقاومة التي صانت وحمت لبنان, ويحافظ على المعادلة الذهبية المتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة.-انتهى-
——

مريم البسام لبرنامج “اقنعني”: كنت على وشك تقديم استقالتي من الجديد
اللواء جميل السيد تليق به رئاسة مجلس النواب ولكن…
أفضّل سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية

(أ.ل) – خلال برنامج “اقنعني” على اذاعة جرس سكوب ف.م الذي تقدمها راشيل كرم قالت مديرة الاخبار في قناة الجديد مريم البسام ” لقد انتقدنا النظام السوري حين استعمل القوة بدل المحاورة، ونحن ناقشنا معه مباشرة قبل الأزمة ما نقوله علناً انما انتقاد مسار النظام السوري القامع للحريات كان وما زال مع العلم انني كنت على وشك تقديم استقالتي من الجديد في بداية الازمة السورية تعليقا على سياستها.
وفي هذا الاطار قالت  البسام “ان تجربتنا مع الاعلام في سوريا دلّت على وجود رقيب ما موضحة الا مشكلة شخصية مع مستشارة الرئيس السوري لونا الشبل انما نتمنى التعامل مع الاعلام بشكل أفضل فنحن ندخل سوريا “بالتهريب” غبر جهة من حزب الله وليس بشكل رسمي وليس مقبولاً ان نُتهم مثلاً بأننا ضد المقاومة اذا ما انتقدنا احد القيادات على تصرف معين.
وعن التقارب الحالي بين الجديد والنظام السوري وربطا بذلك قضية المصور الشهيد علي شعبان قالت البسام لم نطو ابداً قضية استشهاد علي انما مستحيل ان نكون مع المرتزقة المجرمين ضد النظام ولو علي كان لا يزال على قيد الحياة فانا على ثقة ان علي ولانه ابن الارض وابن الجنوب فهو يعلم معنى التضحية.
وعن تلقيها عروض عمل اوضحت البسام: ” لم تعرض قناة الميادين عليّ رسمياً العمل بل كان هناك بوادر حديث واذا تركت الجديد اترك الاعلام فسقف الحرية في الجديد عالي جدا أحد لا ينافسها بذلك مشيرة في الوقت عينه الى ان أخبار الجديد هي الاولى بالاحصاءات.
وعن التمويل القطري للجديد قالت البسام: “لا أعلم شيئاً عن تمويل قطري للجديد وتحسين خياط لم يزر قطر خلال الأزمة السورية ولو حصل ذلك لكنت اول من يعلم انما هناك صداقة عمرها 40 سنة بين الخياط وامير قطر حمد بن خليفة آل ثان لذلك كل ما طلبه منا عدم التجريح بالشيخ حمد فقط”.
واعلنت البسام انها انزعجت أحياناً من عدم كتابة رأيها بالرئيس السابق ميشال سليمان بصراحة تحديدا عن موقفه الاخير بالمقاومة معتقدة أنه تم توريط الرئيس سليمان في موضوع المعادلة الخشبية حتى ولو كان مقتنعاً بها وفي هذا الاطار اعلنت البسام: أنا افضّل سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية.
وعن اللواء جميل السيد اعلنت البسام انه يليق باللواء السيد رئاسة مجلس النواب لكنه عصبي واي منصب زعامة يليق به نائبا كان ام وزيرا.
اما فيما خص اتهام الجديد بانها من صنعت أحمد الاسير وعمر فستق اكدت البسام ان الجديد لم تخلق الأسير اعلامياً بل هو كان موجوداً في صيدا وكان المسؤولون يتعاونون معه وعندما اتى القرار الاقليمي بالانتهاء من حالة الاسير انتهى فالأسير كما فستق وغيره كما قادة المحاور وغيرهم كانوا حالات وفرضوا أنفسهم على الاعلام.
ولدى الحديث عن برامج الجديد ومقدميها قالت البسام ان بين سمر ابو خليل وجورج صليبي سمر مقبولة اكثر من الناس وجورج خبرته اكبر في المجال الاعلامي وعن الفنان علي الديك وبرنامجه “غنيلي ت غنيلك ” اشارت الى الديك لا يزال في الجديد ولم يوقّع مع غيرنا حتى الان شأنه  شأن طوني خليفة وبرنامج للنشر.
وردا على سؤال عن عدم وجود محجبات تظهرن على شاشة الجديد قالت البسام القرار غير مرتبط بشخصي فقط انما لو كان لي القرار فلا امانع ذلك انما بشرط أن لا يكون طابعا عام وهو المسيطر مشيرة الى ان المراسلين يعلمون انه يُمنع وضع أي رمز ديني يدل انتمائهم الديني خلال ظهورهم على الشاشة مؤكدة من ناحية اخرى الا “واسطة ” في العمل في الجديد انما قد تلعب الوساطة دورا بقبول التمرين بالمؤسسة. وبعدما غرد الاعلامي في قناة الجزيرة فيصل قاسم بعد احد تفجيرات الضاحية “بان من يعلب بالنار بيحرق اصابيعو” اعلنت البسام ان تغريدته أزعجتها في الصميم “وهيدا ما بيتقربلوا ولا بمحل” لأنه شمت بدمنا وليس هناك طرف ثالث حاول التقريب بيني وبين قاسم ولا اريد ذلك البتة.
وتخلل البرنامج مداخلة مع الفنان مروان خوري الذي كشف ان البسام غالبا ما تسمع الاغنية قبل ان يسمعها الفنان معلنا انه يأخذ رايها بعين الحسبان اما عن مشروع غنائي بينهما اي اغنية من كلمات مريم البسام وتلحينه هو فقال خوري: اتمنى ذلك وكل ما على مريم فعله هو التركيز لكتابة اسطر شعرية.
اما والدة البسام فاعلنت ان مريم كانت تبلغ السادسة من العمر يوم خطف شباب من حزب الكتائب والدها خلال احداث السبت الاسود. معلنة انها لا تسامح الكتائب اما مريم فقالت امي لم تسامح الكتائب وامي هي القانون وانا تحت القانون..انما ادرك بأن البلد لا يحتمل عداوات مشيرة الى انها لا تقبل دعوات الكتائب للعشاء او الاحتفالان معتقدة أنهم يتفهمون ويقدّرون الأسباب ويقبلونها.
وقالت البسام أمي ضحّت كثيراً من أجلنا وعندما حان الوقت لترتاح،فقدت بصرها..وكأني انا من فقد البصرمضيفة بسبب خطف الوالد عشنا طفولة قاسية ولم نجد أحداً يساعدنا لذا اعلم اولادي على مساعدة الآخرين واحارب من أجل الآخرين.
وعن زواجها اعترفت البسام بالقول: لقد تعرّفت على زوجي عبر الانترنت وكرمى خياط هي من شجعتني لأعطيه رقمي. برنامج اقنعني من اعداد وتقديم راشيل كرم اخراج خالد قطان يعرض كل يوم اثنين مباشرة عند الـ6 مساء على جرس سكوب راديو.-انتهى-
—–
توضيح حول تناول الإعلام خبر عن اشكال في سجن القبة

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبـة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/6/2014 البـلاغ التالـي:
أوردت بعض وسائل الإعلام بتاريخ اليوم 3/6/2014 خبراً عن حصول اشكال بين سجناء سجن القبة – طرابلس ادى الى سقوط عدد من الجرحى، وشوهدت سيارات الإسعاف تدخل الى المبنى …. .
يهم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أن توضح ما يلي: ان هذا الخبر عارٍ عن الصحة ولم يحصل اي إشكال او تضارب بين السجناء انما حصل تلاسن شخصي بسيط انتهى في حينه، وان السيارات التي دخلت الى مبنى السجن عائدة لمنظمة الصليب الأحمر الدولي التي كانت تقوم بزيارة دورية تفقدية.-انتهى-
——
المفتي قباني أبرق مهنئا الى السيسي وشيخ الازهر ومفتي مصر

(أ.ل) – وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني برقية تهنئة الى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهنئا بانتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية، وتمنى له “التوفيق الدائم في مهامه الجليلة السامية في حفظ أمن وسلامة واستقرار وأمان ونهضة مصر وشعبها العربي الشقيق، والسير بمصر العزيزة نحو مستقبل عزيز وقوي ومجيد يحقق به آمال المصريين والعرب والمسلمين في أمة تتطلع نحو وحدتها وسيادتها ودورها الحضاري وتحرير أرضها المحتلة والمغتصبة في فلسطين العربية”.
وأبرق للغاية نفسها الى شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والى المفتي مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام.
وتلقى مفتي الجمهورية برقية جوابية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ردا على تهنئته بذكرى مرور تسعة اعوام على توليه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية.-انتهى-
——
جلسة للمال والموازنة الخميس

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، العاشرة والنصف من قبل ظهر بعد غد الخميس، وذلك لدرس جدول الاعمال التالي:
1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7430 الرامي الى ابرام اتفاقية قرض اضافي (رقم 745) وابرام اتفاقية تعديل القرض الاضافي لتمويل مشروع الابنية التعليمية في بيروت وتعديل اتفاقية القرض رقم (650) المبرمة بموجب القانون رقم 552 تاريخ 20/10/2003 المعقودة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.
2 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9905 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع اعادة تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من العدوان الاسرائيلي.
3 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10002 الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى تعديل اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *