الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 1 حزيران 2014 العدد2582

نشرة الأحد 1 حزيران 2014 العدد2582

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعقوب: قضية الإمام وصحبه مجمدة والسرية ليست لحماية المخطوفين بل الخاطفين

لجنة متابعة قضيّة الصدر: مزاعم حسن يعقوب تسيء للقضية

(أ.ل) – عقد النائب السابق حسن يعقوب، في قرية الساحة التراثية على طريق المطار، لقاء اعلاميا بعنوان “تحرير القضية لتحرير المغيبين”، تناول فيه قضية اختطاف سماحة الإمام السيد موسى الصدر والأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.
بدأ اللقاء بالنشيد الوطني، ثم قال يعقوب: “نلتقي اليوم والكل يعلم اننا على مسافة شهرين او اكثر من انقضاء 36 عاما على هذه المؤامرة التي اشترك فيها الكثيرون واتحد فيها الشرق والغرب، 36 عاما مقسمة الى 33 عاما و3 أعوام”.
وتابع “33 عاما الى حين انطلاق الثورة الليبية، الدولة اللبنانية لم تفعل شيئا ولم يكن هناك شيئ في الملف القضائي للقضية وقد رأينا حين تحزم الدولة امرها، حيث رأينا موضوع اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري” مشيرا الى انه “عام 2005 وبعد جهود وضعت قضية الامام وصحبه في البيان الوزاري لاول مرة بعد 27 عاما في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وقد تحركنا وتمت عرقلتنا من المقربين”.
وأوضح يعقوب انه ذهب الى ليبيا قبل سقوط نظام معمر القذافي، “وبجهد شخصي وعائلي تحولت قضية الإمام وصحبه الى قضية رأي عام ليبي”، مضيفا “حصلت لقاءات مع قيادات ليبية وقد سقط نظام القذافي في نفس اليوم الذي تم اختطاف الإمام الصدر فيه في 25 ايار من شهر رمضان وقد دخلنا باب العزيزية مقر القذافي علنا نجد شيئا، الى ان الجميع في ليبيا كان مستعدا للتعاون، والدولة اللبنانية كان بالها مشغولا وخائفة من ان نصل الى شيء، وقد شكلت لجنة في ما بعد عقدت لقاءات بروتوكولية، وقضايا تدخل ضمن شبكة المصالح، وتفاجأنا ان هذه اللجنة أقصتنا من المتابعة معها وعدنا الى الدوامة الاولى وكان في وجهنا دائما كلمة “السرية” ولكن السرية على من بعد 36 عاما، وهل هم أحرص مني على هذه القضية، ولكن الجميع أحرص منهم على هذه القضية وهذه السرية هي التي تغلف الاشياء”.
وأشار الى انه “سمعنا بعشرات الزيارات الى ليبيا من اللجنة التي شكلت لمتابعة قضية الإمام الصدر ولكن هذه اللجنة لم تشمل اخصائيين وقضاة”، موضحا انه “بعد التحقيق مع رئيس الاستخبارات الليبية الاسبق عبد الله السانوسي، منع حضور اللبنانيين التحقيقات وذلك خوفا من ان يفشي السانوسي بمعلومات عن لبنان وشخصيات لبنانية”.
اضاف “مؤخرا حاولنا معرفة امور عن عبد الله السانوسي وسيف الدين القذافي ولا شيء جديد في الموضوع”.
ودعا يعقوب السفير اللبناني في ليبيا محمد سكيني الى الانسحاب من ليبيا بعد الحديث عن معاهدة قضائية بين لبنان وليبيا، معبرا بمثل “تحمل اخاك 70 محملا حسنا”، مضيفا “ندعو كل الاحباء ومخلصي نهج وانصار الإمام الصدر ان يعلموا انه عندما تحدثت ان القضية لها وجهان، هناك من غيب وهناك من ادار مرحلة التغييب “الإخفاء” وقضية الإمام الصدر مجمدة، ليس بسبب تقصير بل مجمدة بقرار شبكة مصالح كبرى، لذلك حذرنا أقرب الناس الينا ان يكونوا ضمن شبكة المصالح”.
وتابع “تأكد لي ان قضية الإمام وصحبه مجمدة بقرار اتخذ عن سابق تصور وتصميم والسرية التي واجهونا بها دائما ليست لحماية المخطوفين بل لحماية الخاطفين واقول اسمحوا لي ايضا ان لا ثقة لي بالقابضين على القضية قبل تحرير القضية”، مطالبا “بوقف اي علاقات مع ليبيا واستعمال كل وسائل الضغط عليها”.
وختم يعقوب “نحن أمام مرحلة جديدة ولست معتادا على الخنوع او المسايرة ونحن أصحاب القضية ونحن الذين صنعنا شرف هذه الامة ولا اعتقد ان هناك من يستطيع ان يتحدث عن الزمن الذي انشأ فيها الإمام الصدر هذه المقاومة التي أوصلتنا الى هذه العزة، والمتابعة ستأتي بخطوات عملية ونحن منذ البداية خاضعون لمحبي الإمام ولم تكن القضية يوما من الايام قضية عائلة، جميعا عائلة الإمام الصدر والشيخ يعقوب والصحافي بدر الدين في لبنان وخارجه وكل الشرفاء والعائلة”.
    لجنة متابعة قضيّة الصدر
في المقابل، صرّح مصدر مسؤول في لجنة متابعة قضيّة سماحة الإمام السيّد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، بالتالي:
أطلق النائب السابق حسن يعقوب جملة مزاعم وتناقضات تسيء للقضيّة، محاولاً إيهام الرأي العام بما هو غير صحيح على الإطلاق، وموجّهاً اتهامات غير مسندة، لا بل تناقض الحقيقة والواقع.
إنّ اللجنة، إذ تؤكّد أنّها على تنسيق تام مع عائلة الإمام السيّد موسى الصدر، وعائلة الأستاذ عباس بدر الدين اللتين افترق عنهما حسن يعقوب في المجلس العدلي، لأهداف ومآرب خاصة به، فإنّها تكتفي بهذا القدر من الردّ، حرصاً على القضيّة، وعلى المختطفين الأحبّة الثلاثة.
المجلس العدلي
من جهة ثانية، ذكرت صحيفة “اللواء” في عددها الصادر أمس السبت 31/5/2014 ما يلي:
حدّد المجلس العدلي يوم 10 تشرين الأول 2014 موعداً جديداً لمتابعة محاكمة المتهمين في ثلاث قضايا ينظر فيها، الأولى قضية خطف وإخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في آب 1978 و…
واللافت في جلسة أمس (الجمعة) أن وكلاء عائلة الإمام أثاروا مسائل مهمة منها الادعاء الاضافي على بعض المُدعى عليهم والذي ينظر فيه قاضي التحقيق العدلي زاهر حمادة بعدما تنحى عن الملف القاضي سميح الحاج، والذي وفق ما أشير، قد يغيّر مجرى المحاكمة في ضوء معطيات جديدة، وأيضاً تجاوب الحكومة الليبية مع لبنان من خلال توقيع مذكرة تفاهم ثنائية تساعد في تحرير المخطوفين والمخفيين قسراً، والتماس الجهة المدعية من هيئة المجلس العدلي تقصير المهل والتسريع في القضية.
(…)
فقد عقدت هيئة  المجلس العدلي المؤلفة لهذه المرة من الرئيس الدكتور أنطوني عيسى الخوري بدل الرئيس القاضي جان فهد لارتباط الأخير بموعد، ومن رؤساء المحاكم الأعضاء القضاة بركان سعد، نزيه شربل، غسان فواز وناهدة خداج وبحضور ممثل النيابة العامة لدى المجلس العدلي المحامي العام  التمييزي القاضي بلال وزنة وبمساعدة الموظفين في قلم مجلس القضاء الأعلى رئيسة القلم بالتكليف سامية التوم، وشربل نخلة وطوني الأسمر، عند الرابعة من بعد ظهر أمس الجمعة في 30 أيار 2014 جلساته الثلاث المقررة على جدول أعماله، فاستهل المجلس متابعة محاكمة المتهمين في قضية خطف الإمام وصحبه، بأن ضبط الحضور من الجهة المدعية ووكلاء الادعاء. وبعدما تبين للمجلس أن ملف الدعوى الراهنة كان أحيل عبر النيابة العامة التمييزية الى المحقق العدلي إثر تقدم الجهة  المدعية (عائلة الإمام الصدر) بادعاء إضافي بوجه مدعى عليهم وقد وجدت هيئة المجلس في الادعاء كامل هويات المدعى عليهم، علماً أن مذكرات بحث وتحر كانت قد صدرت بحق بعضهم، خاطب هيئة المجلس وكيل الادعاء المحامي (عن عائلة الإمام) الدكتور سليمان تقي الدين طالباً استئخار البت بالدعوى الراهنة نظراً لعدم  البت بالادعاء وإلى حين تسطير القرار الاتهامي، «لا سيما أن قاضي التحقيق العدلي الجديد زاهر حمادة بدأ مهام التحقيق في الادعاء منذ أسبوعين فقط من تاريخ اليوم وذلك لأسباب جوهرية ومعطيات مهمة تغيّر مجرى المحاكمة الراهنة، ولا نرى سبباً لبحث أي نقطة أخرى في هذه  الجلسة لأن القضية لدينا هي التحري عن خطف واحتجاز الإمام وصحبه ولم يثبت لهم حتى الآن سوى أن الجريمة وقعت في ليبيا وتبين مسؤولية اللييين عن ذلك وهذا هو  الموضوع الرئيسي الذي نتابعه»، لافتاً الى أن معطيات جديدة في الملف وبعض التجاوب من الحكومة الليبية بعد مذكرة  التفاهم الثنائية التي أعلن عنها في الاعلام للمساعدة في متابعة القضية.
وهنا تدخلت الوكيلة مي الخنساء (عن عائلة يعقوب) لتؤيد كلام تقي الدين مطالبة بالاطلاع على مذكرة التفاهم وبضرورة ضمها الى الملف.
أما وكيل عائلة يعقوب الأستاذ أنطوان عقل فقد أشار الى أنه  تقدم في 13 ت2 2012 بمذكرة طلب فيها تصحيح الخصومة… وتثبيت وفاة معمر القذافي ملتمساً إجراء المجلس العدلي التبليغ…، مؤكداً على طلبه التوسع في التحقيق… وعلّق الوكيل تقي الدين على ما اقترحه الوكيل عقل متمنياً عليه التوجه بمذكرة الى قاضي التحقيق العدلي الذي سوف يبت في الادعاء الاضافي.
وهنا طلبت النيابة بشخص القاضي وزنة تكرار دعوة نقابة الصحافة لحضور الجلسات. وطلبت الرئاسة من الوكيل عقل تقديم مذكرة خطية بالطلبات.
وهنا طلب النائب السابق حسن يعقوب الكلام فأكد ان القضية هي قضية رأي عام وهي تتجاوز الرأي العام اللبناني كما يطلب اعتبار هذه المحاكمة تهدف كما يتمنون الوصول الى تحرير المختطفين، خصوصا ان الوقت عند المختطفين ثمين وان تأجيل الجلسات يأخذ وقتا طويلا وهو يأمل ويلتمس ان يتم تقصير المهل واعتبار ان ما تم التقدم به من طلبات يهدف الى الضغط على المعتدين، فردت الرئاسة بأن الوقت هو فقط للاتاحة للمحقق العدلي الجديد للاطلاع على القضية، فرد يعقوب انه اصبحنا على عتبة الـ36 سنة ورأس النظام قد قتل منذ اكثر من سنتين وهم ما زالوا يعيشون فترة المماطلة.
وهنا قرّر المجلس وبالنظر الى ضغط الملفات المنشغل فيها، والى طلب الاستئخار، وللبت بالطلبات، ارجاء الجلسة الى 10 تشرين الاول 2014 ولتكرار دعوة نقابة الصحافة لا سيما بوجود ادعاء اضافي لدى المحقق العدلي.-انتهى-
——-

خالد الجارالله لمونت كارلو الدولية:
زيارة أمير الكويت إلى إيران هي زيارة تاريخية
وسيكون لها تأثير كبير على العلاقات الخليجية الإيرانية

(أ.ل) – في حديث خاص لإذاعة مونت كارلو الدولية أجراه الزميل نضال شقير، أكد خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية على أهمية الزيارة التي سيقوم بها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى إيران يوم غد.
زيارة تاريخية… وإيران دولة مهمة لا بد من التشاور معها
الجار الله قال “إن هذه الزيارة تنطوي على أهمية كبيرة جدا وهي زيارة بالنسبة لدولة الكويت والمنطقة تعد زيارة تاريخية.. فسمو الأمير سيزور طهران وهو يترأس أربع قمم: القمة الخليجية، القمة العربية، القمة العربية الإفريقية، قمة حوار التعاون الأسيوي. فمن هذا المنطلق تأتي هذه الزيارة وأهمية هذه الزيارة لما يمثله صاحب السمو من ثقل ومن حكمة ودراية أبعاد إستراتيجية.”
مضيفا “نحن بحاجة لهذه الزيارة في دولة الكويت إلى هذه الزيارة، وإيران بحاجة إلى هذه الزيارة، والمنطقة بحاجة إلى هذه الزيارة. فإيران دولة مهمة وبالتالي لا بد لنا من التشاور والتنسيق مع الأخوة في إيران حيال علاقتنا الثنائية وحيال المنطقة والعلاقات الخليجية الإيرانية والتطورات والأمن في المنطقة.
إذا نحن ننظر إلى هذه الزيارة بأهمية بالغة، ونعتبر بأنها ستتحقق نتائج إيجابية تعود بالفائدة على دولة الكويت وعلى الأخوة في إيران وفي المنطقة.”
الكويت تسعى لأن تكون جسر تواصل مع الجميع
وعند سؤاله عما اذا ما كانت الكويت ستدخل على خط الوساطة بين السعوديو وإيران قال وكيل وزارة الخارجية الكويتية ” الكويت تسعى لأن تكون جسر تواصل مع الجميع، وهناك مؤشرات إيجابية طرأت على العلاقات الإيرانية السعودية وهناك الدعوة التي وجهت إلى وزير خارجية إيران لزيارة المملكة العربية السعودية، وبالتالي نحن نرى انفراج في هذه العلاقة  ونعول الكثير على التطور الايجابي في هذه العلاقة لما يخدم المنطقة وأمنها واستقرارها.”
زيارة أمير الكويت الى إيران ستؤثر بشكل إيجابي على التقارب الخليجي الإيراني
وعن تأثير هذه الزيارة على العلاقات الخليجية الإيرانية أعتبر خالد الجارالله “أنه سيكون لها انعكاس كبير جدا على التقارب الخليجي الإيراني وسيكون لها تأثير مباشر على العلاقات الخليجية الإيرانية باتجاه الانفراج والتفهم والتفاهم بين الجانبين.”
مضيفا “كما ستتيح هذه الزيارة فرصة للجانبين لبحث تصوراتهم فيما يتعلق بالأسس التي يجب أن تنطلق منها العلاقة المستقبلية بين الجمهورية الإسلامية ودول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي العلاقات الإيرانية الخليجية محور أساسي في هذه الزيارة، وعامل مهم ستتأثر إن شاء لله بشكل ايجابي نتيجة هذه الزيارة.”
إيران طرف أساسي في سوريا.. والملف السوري سيطرح في طهران
وعند سؤاله عما إذا ما سيتم التطرق إلى الملف السوري خلال تلك الزيارة، أجاب المسؤول الكويتي “الملف السوري ضمن ملفات ساخنة في المنطقة سيتم التطرق لها. فنحن نتألم لما يحدث في سوريا وسعينا لأن نخفف من المعاناة الإنسانية لأبناء الشعب السوري… ونحن أيضا سعينا ونسعى لأي تفاهم يمكن أن يتحقق ليساهم في تحقيق الحل السلمي وإنهاء الكارثة في سوريا…
إيران دولة مهمة … وهي دولة لها دور مهم في سوريا… وطرف أساسي بالوضع هناك.. وبالتالي التشاور مع إيران في هذا الإطار لابد أن شاء الله أن يقود إلى نتيجة إيجابية ضمن الجهود التي تبذلها الكويت لتحقيق نهاية سريعة لهذه المأساة الإنسانية في سوريا.”
البلدان حريصان على حل مشكلة الجرف القاري
وأخيرا تحدث خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية عن الملفات الخلافية بين البلدين وقال ” الجرف القاري موضوع يعالج .. وهو أمر هام جدا بالنسبة للبلدين… والكويت حريصة كما إيران على طي هذا الملف وإنهاؤه. وبالتالي نحن متفائلون أن أجواء الزيارة ستنعكس على هذه المباحثات الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بالجرف القاري… وسنصل مع الأخوة في إيران إلى تفاهم مشترك حول هذا الموضوع.. وستنعكس الزيارة إيجابا على هذا الملف وملفات أخرى يمكن أن تتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين مستقبلا”.-انتهى-
——
توقيع بروتوكول التعاون في المشاريع الصحية المشتركة مع الهيئة الصحية

(أ.ل) – وقعت بلدية حارة حريك بروتوكول المشاريع الصحية المشتركة مع الهيئة الصحية الاسلامية ، والذي يتضمن تصنيف المنشات الغذائية، اضافة الى عدد من المشاريع البيئية والطبية المشتركة. يقوم المشروع على رفع معايير السلامة الغذائية في حارة حريك كما وضع علامات تشير الى المستوى الذي تتقيد به المؤسسات الغذائية في منطقة حارة حريك.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، تبعه شرح عن تفاصيل المشروع والمشاريع المشتركة بين بلدية حارة حريك والهيئة الصحية الاسلامية. تحدث بعدها نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس احمد حاطوم عن اهمية  المشروع وما يقدمه لبلدة حارة حريك وجميع المواطنين الموجودين فيها، ومؤكداً انه ليس التعاون الاول مع المجتمع المدني ولن يكون الاخير.-انتهى-
——-
جديد النجم عامر زيان أغنية بلا بلاك

(أ.ل) – اطلق النجم عامر زيان اغنيته المنفردة الجديدة “بلا بلاك” عبر الاذاعات اللبنانية لتحصد نجاحا لافتاً بعد اسبوع واحد فقط على بثها، الاغنية باللهجة اللبنانية وتعكس مشاعر الغدر والخيانة ، وقدرة الحبيب على تخطي تلك المشاعر والنسيان. الاغنية ستصور على طريقة الفيديو كليب مع المخرج وليد ناصيف بين بيروت وتركيا وستحمل مفاجأة من العيار الثقيل.-انتهى-
——
 
شقير زار الشوف والتقى جنبلاط:
ندعم انشاء مجمع اقتصادي في المنطقة
ويجب تحديد كوتا للعمالة السورية في كل مؤسسة

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، منطقة الشوف، بدعوة من جمعية تجار الشوف، ورئيسها ايلي نخلة، وأطلع على اوضاعها، وحاجاتها الانمائية، ومتطلبات تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية فيها، في حضور رئيس اتحاد تجار جبل لبنان الشيخ نسيب الجميل، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس جمعية صناعيي الشوف نبيل الغصيني، وحشد من التجار والصناعيين والمصرفيين، ورجال الاعمال في المنطقة.
المحطة الاولى، كانت في المختارة، حيث حل شقير والوفد المرافق، ضيفا على رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، وبحث معه الوضع الاقتصادي العام، وحاجات المنطقة الانمائية، وأطلع شقير جنبلاط على الخطوات التي ينوي اتخاذها لتفعيل عمل النقابات الاقتصادية في الشوف، وتنشيط الحركة التجارية والسياحية في المنطقة.
ونوه جنبلاط بـ”الزيارة والجهود التي يقوم بها شقير”، مباركا “كل الخطوات التي ستتخذ في هذا الاطار”.
كما شرح شقير لجنبلاط “موضوع المزاحمة غير المشروعة للنازحين السوريين، ان كان بالنسبة لليد العاملة، أو المؤسسات اللبنانية على اختلافها”، مشددا على “ضرورة وضع كوتا للعمالة السورية لا تتجاوز الـ10 بالمئة في كل مؤسسة، واقفال المؤسسات التي ينشئها النازحون بطرق غير شرعية”.
ثم جال شقير والوفد المرافق، على أسواق الشوف، وتوقف في بعقلين مطلعا على الاعمال التي تنفذها البلدية في سوقها، وزار مركز غرفة بيروت وجبل لبنان، واستمع من الموظفين على سير الاعمال، فشدد على “ضرورة تسهيل امور المنتسبين الى الغرفة وتوفير افضل الخدمات لهم”.
المحطة التالية، كانت في بلدية بعقلين، حيث عقد لقاء موسع في دار البلدية ضم شقير والوفد المرافق، ورئيسة بلدية بعقلين، رئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني الدكتورة نهى الغصيني ابو عجرم، تم خلاله عرض النشاط الاقتصادي في المنطقة، ودور البلديات في التنمية المحلية.
وعرضت أبو عجرم “اعمال التطوير التي تقوم بها البلدية في شارع بعقلين، والافكار الاخرى التي تنوي تنفيذها”، وكذلك تناولت “حاجات المنطقة، لا سيما على مستوى تفعيل الحركة السياحية، واستقطاب المزيد من السياح العرب والاجانب”.
بدوره، نوه شقير ب”عمل البلدية والافكار الهامة التي تعمل عليها”، مشيرا الى “ضرورة الاستفادة من الافكار التي طرحتها جمعية تراخيص الامتياز خلال مؤتمر بيفاكس، حول احياء الشوارع.
وأبدى عربيد في هذا الاطار “استعداده لوضع كل الافكار، التي طرحت في المؤتمر في متناول البلدية”.
وفي لفتة خاصة من جمعية تجار الشوف، توجه الجميع الى محمية أرز الباروك، حيث غرس شقير أرزة في المحمية بإسمه، تقديرا لعطاءاته الكبيرة والجهود الجبارة التي يبذلها لتنمية وتفعيل الاقتصاد الوطني.
وقدم نخلة لشقير هدية تذكارية من محمية أرز الشوف. كما قدم المسؤول عن المحمية نزار هاني لشقير مجموعة كتب عن المحمية.
نهاية الجولة، كانت في مطعم شلالات الباروك، حيث أقام نخلة غداء تكريميا على شرف شقير، في حضور قائمقام الشوف مارلين قهوجي، رئيس اتحاد بلديات الشوف الاعلى روجيه عشي، الدكتور ناصر زيدان، وفاعليات رسمية وحزبية، واعضاء جمعية تجار الشوف، وتجمع الصناعيين، ومصرفيين ورجال اعمال.
وبعدما قدم نخلة لشقير درع جمعية تجار الشوف، القى كلمة بالمناسبة، فرحب بشقير “ضيفا عزيزا في الشوف”، منوها ب”العمل الذي يقوم به للنهوض بالاقتصاد الوطني، وكذلك لتحقيق الانماء المتوازن”.
وقال نخلة “نتطلع بأمل للتعاون مع الرئيس شقير، لتحقيق نقلة نوعية في النشاط الاقتصادي في المنطقة، وهو المعروف بديناميكيته وبروح الشباب الذي أعطى من دون حدود للغرفة وللاقتصاد الوطني”.
من ناحيته عرض الغصيني “حاجات المؤسسات الصناعية في المنطقة”، شاكرا شقير على “دعم بعض الصناعيي الشوف للمشاركة في “اسبوع لبنان في السعودية- جدة”، الذين استفادوا من هذا الاسبوع بعقد شراكات تجارية مع رجال اعمال سعوديين”.
أما شقير، فأعلن “دعم غرفة بيروت وجبل لبنان انشاء مجمع اقتصادي متطور يجمع مركز الغرفة، ومركز جمعية تجار الشوف، ومركز تجمع صناعيي الشوف، عبر تحمل تكاليف: الايجار، ووضع التصميم المناسب، والديكور، والتجهيز”، كذلك اعلن عن “المزيد من الدعم لصناعيي المنطقة، لمشاركتهم في معارض خارجية مقبلة”.
وخاطب الحضور “الشوف منطقة عزيزة على قلبي، وانا على استعداد دائم لمد يد العون لكم، لمساعدتكم على القيام بكل ما يلزم للنهوض بهذه المنطقة الهامة، التي تتمتع بالكثير من الميزات التافضلية على مختلف المستويات”.
وقال: “هناك الكثير لنقوم به، البلد بحاجة لرجال يصنعون المستقبل، وانتم كقطاع خاص اثبتم على الدوام انكم اصاحب مبادرة، والاكثر تضحية للبلد”.واشار إلى أنه “خلال هذه الزيارة واللقاءات التي تمت خلالها، كان هناك الكثير من الافكار الهامة للنهوض اقتصاديا بالشوف، وهي ستكون محط متابعة وعناية من قبلنا، وبالتنسيق معكم للوصول الى الاهداف المرجوة. فصحيح ان زيارتنا للشوف كانت هامة وجيدة، وأسست لتعاون مثمر، لكنها لن تكون الاخيرة”.
وبعد الانتهاء من كلمته، شكر الجميع شقير على مبادرتهم، واهميتها في خلق ديناميكية اقتصادية جديدة في الشوف.-انتهى-
——
اللواء السيد: قرار وزارة الداخلية سياسي ويخالف القوانين اللبنانية والدولية

(أ.ل) – اعتبر اللواء الركن جميل السيد “أن قرار وزارة الداخلية بإسقاط صفة النزوح عن كل سوري يدخل الى بلاده اعتبارا من اليوم الاول من حزيران هو قرار سياسي يقع ضمن صلاحية مجلس الوزراء مجتمعا ويخالف القوانين اللبنانية والدولية”.
وأكد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “ان النازح ليس سجينا ولا محكوما بالمنع من السفر، بخاصة اذا ما كان يرغب بتفقد عائلته أو ارزاقه في سوريا ريثما تسمح الظروف الامنية بعودته اليها او الى منزله بصورة نهائية”، معتبرا “أن الخلفية السياسية لهذا القرار تأتي انتقاما لظاهرة الحشود السورية التي اقترعت في لبنان من جهة ولمنع الذين لم يستطيعوا الاقتراع من ممارسة حقهم في سوريا، علما أن هذا القرار السطحي من وزارة الداخلية لن يؤثر في مجرى الاحداث ولا في مسار الانتخابات الرئاسية السورية”.
من جهة أخرى، استنكر اللواء السيد عدم صدور قرار عن الحكومة بالتعطيل الرسمي حدادا على الرئيس الشهيد رشيد كرامي بمناسبة ذكرى استشهاده أسوة بقرارات التعطيل التي اتخذت بمناسبة ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، معتبرا “ان هذه الازدواجية في المعايير هي معيبة في هذه الظروف بالذات، بخاصة وان وزير العدل قد تباكى بالأمس زورا على الرئيس الشهيد رشيد كرامي في حين كان اعلن قبل ذلك بأسبوعين تأييده المطلق لترشيح قاتل كرامي لرئاسة الجمهورية”.-انتهى-
——
الخليل اتصل بعمر كرامي بمناسبة ذكرى استشهاد “الرشيد”

(أ.ل) – لمناسبة ذكرى استشهاد الزعيم الوطني الكبير، رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي، اتصل المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل بدولة الرئيس عمر كرامي ومعالي الوزير فيصل كرامي، حيث أكد لهما وقوف حزب الله إلى جانب هذه العائلة الكريمة والشريفة، مشيداً بالمواقف الوطنية والعروبية والإسلامية المشرّفة لهذه العائلة الوطنية الكبيرة، وللبيت الكرامي العريق في المقاومة والتضحية.-انتهى-
——
إنفجار عبوة ناسفة داخل سيارة في بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 1.25 من فجر اليوم، سمع دوي إنفجار في بلدة عرسال. تبين أنه ناجم عن إنفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل سيارة نوع كيا سيراتو جردونية اللون وتحمل لوحة تسجيل أجنبية وقد أدى الإنفجار إلى إصابة شخصين بجروح حيث تم نقلهما إلى المستشفى.
على الفور، حضرت إلى مكان الإنفجار دورية تابعة للجيش والخبير العسكري حيث قدر زنة العبوة بـ2 كلغ من المواد المتفجرة.-انتهى-
——-
ميقاتي في ذكرى كرامي: طرابلس اليوم تفتقد الرشيد الحكيم
 
(أ.ل) – قال الرئيس نجيب ميقاتي “تحل اليوم الاول من حزيران ذكرى استشهاد الرئيس رشيد كرامي، رجل الدولة من الطراز الأول والذي حافظ على وجود الدولة وتمسك بمؤسساتها في أصعب الظروف، ووقف سداً منيعاً امام محاولات التقسيم وخاصم الفساد والفاسدين وحمى المال العام. تشرب العروبة يافعاً وتبنى قضايا الأمة المشروعة على كل المنابر. ان طرابلس تفتقد الرشيد الحكيم كما يفتقده كل لبنان ودنيا العرب التي تعيش اكثر الحقبات قساوة واضطرابا. لروح الشهيد السكون في جنات الخلد راضية مرضية وللبنان الوطن العهد والوعد بأن نحافظ على وحدته وتنوعه وأن نبقى نعمل على نهج الرجال الكبار الذين بذلوا دماءهم في سبيل الوحدة والإستقلال.-انتهى-
——
حسين الموسوي: نريد انتخاب رئيس في اسرع وقت ممكن

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي “أننا نريد انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت خلافا لما يشيعه البعض، لأن حاجتنا للاستقرار والإنماء أكبر من حاجة كل الناس، ولأن مقاومتنا تستلزم الاستقرار وعدم التلهي بأمور أخرى”. وخلال الاحتفال التأبيني الذي اقامه حزب الله في مجمع سيد الشهداء في الهرمل، في حضور النائب مروان فارس، علماء دين، عوائل الشهداء وحشد من الفاعليات والأهالي، دعا الموسوي الفريق الآخر إلى “التفاهم بدلا من اتهامنا زورا بالتعطيل من أجل إيجاد طريقة نتوصل بها لانتخاب رئيس للجمهورية في مجلس النواب اليوم قبل الغد”. أضاف “من يتهمنا بالتعطيل، فهذا الاتهام مردود عليه لأنه بتعطيله جلسات مجلس النواب يعطل إعطاء الموظفين والمعلمين والقوى العسكرية والأمنية الذين لم تعد تكفيهم رواتبهم، بينما الوزراء والنواب وحيتان المال تنعم بالرفاهية”.-انتهى-
——
القواس: قرار المشنوق غير أخلاقي يخالف أبسط حقوق الإنسان
وحرياته الفردية ويدل على حقد وزير الداخلية وتياره السياسي

(أ.ل) – دان أمين الهيئة العامة لحزب البعث العربي الإشتراكي محمد شاكر القواس قرار وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بالطلب من جميع النازحين السوريين االإمتناع عن الدخول إلى سوريا إعتبارا من 1/6/2014 واعتبره قرارا غير أخلاقي يخالف أبسط حقوق الإنسان وحرياته الفردية، ويدل على حقد وزير الداخلية وتياره السياسي على الشعب السوري، وعلى مدى تورطهم في لعبة الدم السورية ومشروع التآمرالسعودي الوهابي على سوريا والمقاومة. ودعا القواس جميع الرعايا السوريين في لبنان إلى التوجه إلى الحدود السورية في 3 حزيران لممارسة حقهم الديمقراطي بالمشاركة في الإنتخابات الرئاسية من أجل سوريا ومستقبل شعبها, معتبرا أنه لا قيمة قانونية ولادستورية لقرار وزارة الداخلية، محملا الحكومة اللبنانية بكافة مكوناتها الآذرية والسياسية مسؤولية وقف هذه المهزلة القانونية والإنسانية بحق الشعب السوري الشقيق.-انتهى-
——
جريج التقى في نيويورك سواريس: لبنان يشهد أعلى نسبة من اللاجئين على أرضه
قياسا الى عدد سكانه وهي سابقة في التاريخ الحديث

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي لنقيب المحامين في بيروت جورج جريج، في بيان، أن جريج بحث في نيويورك مع الأمين العام المساعد للشؤون القضائية في الأمم المتحدة ميغيل دو سربا سواريس، القضايا الثنائية في المجال القضائي، وآلية تفعيل التضامن الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة.
وفي كلمة ألقاها باسم النقابة خلال المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي للمحامين الذي انعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، حذر جريج “من تفاقم أزمة النازحين السوريين في لبنان التي تحولت الى أزمة لاجئين”، وبالتالي من “خطورة المرحلة التي يمر بها لبنان الذي يشهد أعلى نسبة من اللاجئين يستضيفهم على أرضه قياسا الى عدد سكانه، وهي سابقة في التاريخ الحديث”.
واستند جريج الى التقارير الدولية والوطنية، ليطرح امام المؤتمر المعطيات التالية:
– لبنان يقصده كل يوم نحو 2500 لاجىء سوري مسجل اصولا، اماالعدد الحقيقي فيفوق هذا الحد، مما يجعل لبنان الدولة الأولى في العالم التي تشهد النسبة الأعلى من اللاجئين قياسا الى عدد السكان.
– نسبة الجريمة ارتفعت في لبنان بشكل غير مسبوق.
– 75 في المئة من اللاجئين السوريين هم من النساء والأطفال، و400 ألفا من أصل مجموع النازحين هم تلاميذ دخل منهم 100 الفا الى المدارس الرسمية ومن المتوقع ان يصبح هذا العدد مئتا ألف في العام الدراسي المقبل مقابل 175 الفا من التلامذة اللبنانيين.
– نسبة البطالة ارتفعت بشكل غير مسبوق في لبنان لتتجاوز عتبة ال23 في المئة.
– التقرير الأخير لمنظمة الأغذية العالمية رفع اعداد اللبنانيين الذين يعيشون تحت خط الفقر الى مليون نسمة، اضافة الى 175 الفا انضموا هذا العام الى لائحة الاشد فقرا في لبنان.
وحيا نقيب المحامين من على منبر الأمم المتحدة “عمل قوات اليونيفيل التي أمنت الاستقرار في لبنان وأرست قواعد ملزمة”، مشددا على “اهمية احترام القرار 1701”. وأكد جريج امام المؤتمرين “أهمية عمل المحكمة الخاصة بلبنان كمرجعية قضائية ضامنة لحقوق الادعاء والدفاع، وكمحكمة جزائية دولية هي الأولى في التعامل مع الارهاب كجريمة قائمة بذاتها”.-انتهى-
——
الجيش: إخماد حرائق في الشوف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 1/6/ 2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: بكفتين-الكورة، سرجبال وبنويتي-الشوف وخراج دير سيدة القلعة-بلدة منجز.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 111000 م2 من الاشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-  
——
 
باسيل دشن غابة المغترب في تنورين وأطلق مشروع بيت المغترب في البترون:
نأمل ان يصبح لكل لبناني مغترب ارزة باسمه في هذه المنطقة
 
(أ.ل) – أطلقت بلدية البترون بعد ظهر اليوم مشروع “بيت المغترب” الذي تحقق بمسعى من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال جولة قام بها على المعالم السياحية والاثرية والدينية والتاريخية في مدينة البترون، في حضور حشد من المغتربين اللبنانيين من دول الانتشار اللبناني جالوا في منطقة البترون وتعرفوا الى تاريخها واطلعوا على أهمية معالمها.
وكان في استقبالهم رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك وأعضاء المجلس البلدي في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، الوزير السابق فادي عبود،المعتمد البطريركي لطائفة الروم الارثوذكس في موسكو المطران نيفين صيقلي، النائب البرازيلي اللبناني الأصل غبريال شليطا، قنصل عام لبنان في ساو بولو قبلان فرنجيه، السيناتور الاميركي السابق سام زاخم، رجل الأعمال في مجال الاعلان والدعاية اللبناني الاصل روبرتو دواليبي وعدد من أعضاء المؤسسة اللبنانية للانتشار.
وبعد جولة في السوق القديم لمدينة البترون وزيارة لكاتدرائية مار اسطفان وكنيسة القديس جاورجيوس وكنيسة سيدة البحر والقلعة القديمة وصولا الى السور الفينيقي استمع الوفد الى شرح عن تاريخ البترون من الباحث الدكتور جوزيف مرشاق، وكانت محطة في باحة بيت المغترب اللبناني الاسترالي حيث تم إطلاق “بيت المغترب” بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية.
باسيل
وتحدث باسيل مرحبا بالجميع “في مدينتي البترون، ونحن اليوم في الحي الذي سيكون “حي المغترب”، وهذه المدينة هي منطقة أثرية قديمة. وهذا الحي مؤلف من 7 عقارات استملكتها الدولة منذ 12 سنة دون القيام بأي أعمال ترميم. وقد منحت الحكومة اللبنانية بلدية البترون حق استثمار هذا الحي على مدى 25 سنة. وعندما تسلمت مهام وزارة الخارجية ولدت فكرة إنشاء “بيت المغترب اللبناني الاوسترالي” بالتنسيق مع مطران أوستراليا للموارنة أنطوان طربيه على أن تتولى الجالية اللبنانية في أوستراليا بترميم إحدى العقارات لهذا الغرض. وبفضل سيادة المطران صيقلي ستقوم الجالية اللبنانية في روسيا بترميم عقار آخر ليكون “البيت اللبناني الروسي” وهكذا سنسعى لأن تتحول هذه المنطقة المستملكة الى تجمع بيوت للمغتربين في كافة دول العالم. وبذلك يصبح لكل لبناني مغترب في أي دولة بيت في مدينة البترون يقدم له كل المعلومات والارشادات السياحية والتجارية والاقتصادية. فالبترون هي منطقة اغترابية كبيرة وهناك عدد كبير من أبنائها في بلاد الاغتراب موزعين في دول العالم، وهذا المشروع سيقدم لكل مغترب مرجعا ثقافيا تعريفيا إرشاديا سياحيا. وأملنا أن نتمكن من تعميم هذه التجربة في حال نجاحها على كافة المناطق”. ونوه باسيل بتعاون بلدية البترون التي تقدم المشروع الذي هو ملكها للجاليات اللبنانية، ليكون لهم بيتهم في مدينة البترون.
الحرك
أما الحرك فأكد أن “الهدف من مشروع “بيت المغترب” هو إيجاد بيت لكل فرد من أبناء الجاليات اللبنانية في اي بلد في العالم. وبعد الاتفاق التي وقعناه مع الجالية اللبنانية في أوستراليا سنباشر بترميم البيت المخصص لها، ونحن بانتظار اقتراحاتكم لبيوت اغترابية جديدة في مدينة البترون لكل جالية في اي دولة في العالم. هذا البيت سيستقبل المغتربين اللبنانيين وكل بيوت البترون هي بيوت اللبنانيين في أي بلد كانوا ومن أي بلد أتوا. سيجدون لدينا أي حاجة للمعلومات والارشادات والدراسات التاريخية التي ستكون لهم المرجع المطلوب”.
شاتين – تنورين
وكان باسيل افتتح قبل ظهر اليوم، غابة المغترب اللبناني في منطقة بالوع بلعا – شاتين في بلدة تنورين – قضاء البترون بمبادرة من الوزارة، في حضور رئيس واعضاء المجلس البلدي وحشد من المغتربين اللبنانيين من دول الانتشار اللبناني فاق عددهم 150 مغتربا والذين تستضيفهم وزارة الخارجية للتعرف خلال هذا اليوم على ابرز مواقع لبنان الطبيعية والبيئية والتاريخية.
بعد جولة على بالوع بلعة تحدث الوزير باسيل عن هدف الزيارة قائلا: “نرحب بكم في البترون وتحديدا في شاتين التي هي جزء من بلدة تنورين في جرود البترون، اعرف ان المشوار بعيد لكن اردنا ان نقربكم قدر الامكان من الله، وانتم على الارض بحيث يشعر كل واحد منكم انه معلق بين الارض والسماء.
انتم تتوجون اليوم مسارا سياحيا على مدى يومين لنتعرف على بلد هو من اجمل بلدان العالم، ونأمل ان نتعرف في كل مرة على منطقة جديدة من لبنان”.
اضاف “لقد احببنا رمزية هذا الموضوع لاننا بصدد اهتمام هذه المنطقة، بحيث نعمل على الاهتمام في بالوع بلعة والبواليع الاخرى، اضافة الى سد بلعة الذي سيقام في هذه المنطقة ايضا، لتصبح المنطقة سياحية بامتياز، لقد احببنا ان ننشىء غابة ارز المغترب وسيكون هناك ارزة باسم كل واحد منكم، ويهمنا ان يشعر كل واحد منكم انه يترك وراءه ارزة، باسمه يمكنه العناية بها من خلال التواصل عبر الانترنت او خلال زيارته الى لبنان، ونأمل ان يصبح لكل لبناني مغترب ارزة باسمه في هذه المنطقة، وفي كل المناطق اللبنانية، ليصبح عندنا غابات ارز في كل لبنان”.
وختم باسيل شاكرا لرئيس بلدية شاتين هنري غوش واعضاء المجلس البلدي، متمنيا التوفيق لهذه البلدية المستحدثة التي تسعى الى تطوير المنطقة على كل الصعد.
ثم كان شرح لالية التواصل وزرع شجر الارز من قبل المغترب اللبناني بالتنسيق مع جمعية “جذور لبنان، التي تعمل تحت شعار معا نزرع غابات الغد”، وتم توزيع علبة الارز على الحضور وفيها بطاقات سياحية عن ابرز مواقع الارز في لبنان، اضافة الى بطاقة ارشادات لكيفية تسجيل اسم المغترب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الاهتمام بالارزة التي تزرع باسمه.
في ختام الاحتفال توجه باسيل والحضور الى المنطقة المخصصة لانشاءالغابة عليها، حيث زرع وزير الخارجية اول ارزة فيها.-انتهى-
——

فياض: المقاومة لا تريد ان تخوض صراعا مع اي طرف
داخلي وليس لها من عدو سوى الاسرائيلي

(أ.ل) – احيا الحزب الديمقراطي اللبناني ذكرى المقاومة والتحرير تحت شعار “مقاومون على مر العصور”، خلال احتفال حاشد اقيم في باحة السراي الشهابية، في حضور النائب علي فياض، نسيب الجوهري ممثلا رئيس الحزب النائب طلال ارسلان، اسعد حردان ممثلا بمدير مكتبه كمال الجمل، ممثل عن النائب قاسم هاشم، مسؤول منطقة حاصبيا – مرجعيون في الديمقراطي البروفسور وسام شروف، ممثلين عن حزب الله والإشتراكي وحركة امل، رؤساء بلديات ومخاتير، فاعليات حزبية وسياسية وتربوية.
بعد النشيد الوطني ونشيد الحزب الديمقراطي، قدمت فرقة الرضوان الإنشادية وصلات فنية جهادية، ثم قصيدة للشاعر نزيه ابو زرو، بعدها دعا البروفسور وسام شروف الى “دعم المقاومة واحتضانها، وهذا عهد ووعد قطعه الحزب الديمقراطي اللبناني، بتوجيهات رئيسه الوزير والنائب طلال ارسلان”، وقال: “اننا مع المقاومة في كافة الظروف وفي مختلف الحالات، وستبقى حاصبيا وفية للنهج المقاوم وللشهداء الذين حرروا الأرض وما بخلوا يوما بدمائهم الزكية”.
وشدد فياض على “نهج المقاومة”، وقال: “ان هذه المقاومة لا تزال حاجة ماسة وراهنة واستراتيجية، وجوهرية للدفاع عن هذا الوطن، لتحرير ما تبقى من الأرض، وحماية امن اللبنانيين، وصون الأستقرار والسيادة، نتمسك بالمقاومة لأننا في البلد الوحيد، الذي تنتهك سيادته كل يوم من قبل العدو، ولا يتسبب هذا الأمر بأزمة دولية واقليمية، فالمجتمع الدولي والقوات الدولية، كلهم يتعايشون مع هذا الوضع الإنتهاكي لسيادتنا وامننا واستقرارنا، لقد اقتطع العدو الإسرائيلي 850 كلم متر مربع من حقول النفط والغاز، في مياهنا الإقليمية فمن يستعيد هذه المساحة المقتطعة، اننا مع المقاومة خيارا اساسيا لنستكمل تحريرالأرض، ونحفظ خيرات هذا الوطن، ونحمي المقدرات ولرد العدوانية، ولنستمر في معادلة توازن الرعب والردع مع هذا العدو الغاشم، ولشركائنا في الوطن نقول ان مقاومتنا تخوض صراعا ضد المعادلة الإسرائيلية الأميركية التي تحتل الأرض وتغطي هذا العدوان، فلا مصلحة لأحد من اللبنانيين ان يضع نفسه في سياق هذه المواجهة، في موقع الإستهداف للمقاومة،التي لا تسعى ولا تتطلع ولا تريد ان تخوض صراعا مع اي طرف داخلي فليس لها من عدو سوى العدو الإسرائيلي”.
وتابع “ندعو الجميع الى عدم الخلط بين خلافاتنا السياسية ودور المقاومة، فمن يسعى الى خلط الخلافات السياسية مع موجبات الصراع مع العدو الإسرائيلي، انما يستهدف علاقات اللبنانيين في بعضهم البعض الى انحراف خطير، فكل خلاف سياسي شأن آخر يجب معالجته بالحوار والتفاهم”.
وحيا الجوهر ممثلا ارسلان المقاومة في عيدها، وقال: “ان المقاومة باقية بسلاحها برجالها، انها صمام الأمان في هذه الظروف الحرجة والصعبة التي نمر بها، فالدولة العدوة اسرائيل جاهزة لتمويل كافة المنظمات العميلة والمرتبط بالمشروع الصهيوني، والمقاومة قادرة على القضاء على كل العملاء والتكفيريين، قادرة على مواجهة مشاريع الغرب الإستعمارية، نحن الى جانب المقاومة في نضالها عندما كان كل العرب غائبين، واننا نؤكد ان الطائفة الدرزية مع المقاومة بمعادلتها الذهبية، واصحاب المعادلات الخشبية عرفنا مصيرهم، فلن يكون في لبنان بعد اليوم رؤساء، الا اذا كانوا حافظين لهذه المقاومة، ومن هنا نحيي الرئيس بشار الأسد المصر على وحدة سوريا، التي ستبقى ملاذ كل الشرفاء والأحرار في هذا الشرق. العالم باق مع المقاومة وسيدها في السياسة والقرارات المصيرية”.-انتهى-
بهية الحريري: جوهر الإعتدال ألا يلغي بعضنا بعضا
والشعور بالأمان لا يقوم إلا على أساس العدالة

(أ.ل) – قالت النائبة بهية الحريري ان “العدالة هي ناظم الحقوق والواجبات في علاقتنا بأنفسنا وعلاقتنا في ما بيننا، دون هيمنة فئة على أخرى، أو شخص على آخر، أو شخص على جماعة، والشعور بالأمان لدى كل المكونات، لا يمكن أن يقوم إلا على أساس العدالة، التي تحفظ الحقوق وتحدد الواجبات”. كلام الحريري جاء خلال رعايتها حفل اختتام أكاديمية القادة للاعتدال والعدالة- مجال، التي اقامتها مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، بالشراكة مع الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، وشارك فيها اكثر من 300 طالب وطالبة من ثانوية رفيق الحريري ومن الجامعة. وحضر الحفل الذي اقيم في قاعة حسام الدين الحريري في الثانوية في صيدا، رئيس الجامعة اللبنانية ألأميركية الدكتور جوزيف جبرا، ونائبته الدكتورة ايليز سالم، المدير التنفيذي لوحدة التواصل الخارجي والالتزام المدني في الجامعة، مدير مشروع مجال الدكتور ايلي سميا، مديرة ثانوية رفيق الحريري رندة درزي الزين، منسقة التعاون مع LAU من قبل مؤسسة الحريري هبة ابو علفا، وحشد من الطلاب.
استهل الحفل بالنشيد الوطني، ثم بكلمة ترحيب من منسقة المشروع غنى حرب، وعرض فيلم عن اكاديمية مجال، ثم تحدثت الحريري فاعتبرت أن “العملية التربوية هي أكبر تحد يواجه المجتمعات والدول، وأمام هذا التحدي نشعر دائما بالحاجة إلى تطوير المهارات والقدرات المعرفية، في حين أننا اليوم، نجد أنفسنا أمام عملية تربوية تقتضي تأمين مستلزمات الطالب الحديث، الذي يعيش منذ سنواته الأولى في عالم من الأبواب المفتوحة على كل الأحداث والإنجازات والمجتمعات”. وقالت: “إننا نعتز بأكاديمية القادة للاعتدال والعدالة. ولقد كان تحديد هذه الأهداف الثلاثة لبناء الشخصية القيادية لدى طلابنا إيمانا منا بحقهم وواجبهم في آن، في تحمل مسؤولياتهم في كل نواحي الحياة، في العمل والأسرة والوطن، وأن تعزز إستقلاليتهم ليكونوا أحرارا في خياراتهم واحتياجاتهم. فأما الإعتدال فهو تأكيد على إنسانيتنا لأننا لا نعيش وحدنا في أي مكان. فالإنسانية هي تفاعل بين الإنسان والإنسان، لأن الوحوش وحدها هي التي تعيش منفردة، وتضع قوانين شريعة الغاب، أي أن تقتل ما تشاء، ومن تشاء، وتعيش منفردة في توحشها”، مشيرة إلى أن “الانسان في أصل خلقه محبا للانسان، ولا يستطيع مواجهة تحديات الحياة منفردا، ولا أن يتكامل أو يتكاثر إلا بالعلاقة مع الآخر والتفاعل معه. وذلك يستدعي كسرا للأنانية والتوحش، واعتبار سلامة كل واحد منا من سلامة الآخر، وهذا هو جوهر الإعتدال بألا يلغي بعضنا بعضا وبأن يحترم بعضنا بعضا”.
أضافت “أما العدالة فهي ناظم الحقوق والواجبات في علاقتنا بأنفسنا، وعلاقتنا في ما بيننا، دون هيمنة فئة على أخرى، أو شخص على آخر أو شخص على جماعة، وإن الشعور بالأمان لدى كل المكونات لا يمكن أن يقوم إلا على أساس العدالة، التي تحفظ الحقوق وتحدد الواجبات”.
وتوجهت الحريري الى الطلاب بالقول: “أعدكم بأننا لن ندخر جهدا بتقديم كل ما يتوجب علينا أن نقدمه لكي تكونوا قادة معتدلين حافظين للعدالة قادرين على مواجهة التحديات الراهنة والقادمة، لأن تطور العملية التربوية، واكتساب المعرفة هو عملية تدوم مدى الحياة”.-انتهى-
——-
تيسير خالد: لرد وطني حازم وحاسم على الاعيب ومناورات حكومة نتنياهو

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن الهدف الحقيقي لتصرفات حكومة بنيامين نتنياهو وسياسة الابتزاز التي تمارسها مع الجانب الفلسطيني هو ابقاء الاوضاع في الساحة الفلسطينية على ما هي عليه من انقسام في النظام السياسي الفلسطيني بفصل قطاع غزة عن الضفة الغربية واستثمار حالة الانقسام كذريعة من الذرائع التي تستخدمها هذه الحكومة للتهرب من استحقاقات الدخول في تسوية سياسية شاملة ومتوازنة، على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ، وبما يوفر الامن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة وفي المقدمة منها دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة، وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وخاصة القرار 194، ودعا دول العالم وخاصة الولايات المتحدة الاميركية الى عدم الانخداع بألاعيب نتنياهو وعدم مجاراة مناوراته وسياسة القرصنة  والابتزاز، التي اعتاد على ممارستها لحرف الانظار عن سياسة حكومته الاستيطانية العدوانية التوسعية المعادية للسلام
جاء ذلك تعقيبا على دعوة بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسىة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية دول العالم إلى عدم الاعتراف  بالحكومة الفلسطينية الجديدة بزعم أنها تستند إلى  تنظيم إرهابي يسعى لتدمير إسرائيل ولأن من شأن الاعتراف بها تعزيز الإرهاب والاضرار  يالسلام، على حد تعبيره ، متوعدا باطلاق حملة دبلوماسية تسعى حكومته من خلالها إلى تقويض كل تأييد دولي متوقع للحكومة  الفلسطينية الجاري تشكيلها في أعقاب اتفاق المصالحة، الذي تم انجازه مؤخرا في مخيم الشاطيء في قطاع غزة.
وردا على عربدة حكومة بنيامين نتنياهو ومنعها عددا من الوزراء من قطاع غزة الوصول الى الضفة الغربية من خلال معبر بيت حانون، وتهديداتها بفرض عقوبات على الجانب الفلسطيني والعودة من جديد الى ممارسة سياسة القرصنة وحجب عائدات الضرائب التي تجبيها نيابة عن الحكومة الفلسطينية، دعا تيسير خالد الى رد حازم وحاسم ومتفق عليه بين جميع القوى الوطنية والديمقراطية والاسلامية، بخطوات جريئة تبدأ بتعليق العمل باتفاق باريس الاقتصادي الظالم والجائر وبوقف التنسيق الأمني مع الجانب الاسرائيلي فورا ودون تردد في رسالة واضحة لحكومة اسرائيل يضع حدا لأوهامها بالتعامل مع السلطة الفلسطينية كوكيل ثانوي لسلطات وقوات الاحتلال، هذا الى جانب إعادة بناء العلاقة مع اسرائيل من الأساس والتعامل معها كدولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري والعودة الى استكمال خطوات تأمين عضوية دولة فلسطين في منطمات ووكالات ومؤسسات الامم المتحدة والعمل من خلالها من أجل مساءلة ومحاسبة دولة اسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها، ومطالبة دول العالم التوقف عن التعامل مع اسرائيل باعتبارها دولة استثنائة فوق القانون وممارسة الضغط عليها ودفعها تحت طائلة العقوبات الى احترام حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير واحترام القانون الدولي والامتثال لقرارات الشرعية  الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الاسرائيلي.-انتهى-
——

“القومي” في ذكرى الرئيس الشهيد رشيد كرامي:
أرادوا باغتياله إفراغ لبنان من قاماته الوطنية الكبيرة

(أ.ل) – اعتبر الحزب السوري القومي الاجتماعي أنّ ذكرى الرئيس الشهيد رشيد كرامي تحلّ هذا العام حاملة معها المزيد من المعاني والأبعاد والدلالات المستقاة من سيرة الرجل الكبير الذي قدّم أغلى التضحيات في سبيل قناعاته وخياراته التي لم يتنازل عنها ولم يساوم عليها مطلقاً.
وفي بيان أصدره اليوم أكد الحزب السوري القومي الاجتماعي أنّ البوصلة الوطنية والقومية التي سار على هديها الرئيس الشهيد لا تزال هي هي، ولا يزال الهدف هو هو، رغم كلّ الصعوبات والتحديات التي يواجهها لبنان وتواجهها الأمة، خصوصاً أنّ المثال الذي جسّده الراحل جدير بأن يقتدي به كلّ الوطنيين الشرفاء الذين لا يقبلون أي مساومة أو تهاون مهما كان حجمه إزاء كلّ ما يتعلق بالحقوق الوطنية والقومية. أضاف البيان: إنّ استعادة سيرة ومسيرة الراحل الكبير في الظروف الراهنة التي تمرّ بها الأمة، تؤكد كم كانت مواقفه صائبة وكم كانت ثوابته صلبة، لا سيما إذا أمعنّا النظر في ما يحصل في سوريا، وهي قلب الأمة النابض كما آمن ونؤمن.
وتابع البيان: إنّ المؤامرة التي دفع الراحل حياته ثمنها، لا تزال فصولها تتوالى وتتكرّر، ولكن بوجوه وأساليب مختلفة، إنما الجوهر واحد لا يتغيّر، وهو استهداف كلّ الأمة بمكامن قوتها، فتارة يوظفون الأدوات الصغار لاستهداف رجال الأمة الأشداء من ذوي القامات الكبيرة كصاحب الذكرى، وتارة يشنّون الحروب ضدّ المقاومة، واليوم يستهدفون سوريا بهجمة كونية شرسة لأنها لم تخضع لشروط ولا لترغيب أو ترهيب، واستمرّت صامدة ثابتة على مواقفها، مدافعة عن موقعها القومي ودورها في قيادة خط المقاومة والممانعة. وقال البيان: إنّ قتلة الرئيس الرشيد أرادوا باغتياله إفراغ لبنان من قاماته الوطنية الكبيرة، وهم أنفسهم يدفعون اليوم لتقويض الدولة عبر إحداث الفراغ في سدة الرئاسة الأولى، وعبر الإصرار على تعطيل مؤسسات الدولة، لأنهم لا يريدون أن يكون لبنان على صورة الشهيد رشيد كرامي، بلداً قوياً بمقاومته، بل يريدونه بلداً ضعيفاً محكوماً بـ17 أيار الصهيوني.
وشدّد البيان على أنّ الاقتصاص من قتلة الرئيس الرشيد، هو بالحفاظ على لبنان ومؤسساته، وبانتخاب رئيس للبنان مؤتمن على ثوابت لبنان وخياراته ومقاومته، وهي الثوابت التي كان يؤمن بها الرئيس رشيد كرامي.
وختم البيان: إنّ ذكرى ومواقف الرئيس الشهيد رشيد كرامي ستظل حيّة، خصوصاً أنّ من يحمل لواءها هو الرئيس الكبير عمر كرامي، ومعه نجله الوزير فيصل كرامي، اللذين لهما مكانة متقدمة في الصفوف الوطنية، وثقة عالية في صفوف الوطنيين.              
——-

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *