الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 26 آب 2015 العدد 2975

نشرة الأربعاء 26 آب 2015 العدد 2975

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ التقى وفدا فلسطينيا

وتسلم درعا تقديرية لمشاركته في مؤتمر فلسطين

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، في مكتبه، وفدا فلسطينيا ضم عماد سعيد ومحمد السيد من جمعية هلا صور، محمد رشيد ابو رشيد من نادي اخاء الجليل الفلسطيني، حيث قدموا له درعا تقديرية لمشاركته في مؤتمر فلسطين الذي عقد مؤخرا في مدينة صور.

واعتبر سعيد انه “بالرغم ما جرى ويجري ستبقى فلسطين هي البوصلة وهي الطريق الوحيد التي من خلالها نواجه العدو الصهيوني”، داعيا الى “انجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية كضمانة لحماية الشعب الفلسطيني”. ورأى محفوظ ان “هذا الدرع بمثابة وسام، فالقضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية والمحورية وتبقى البوصلة التي تعتبر الجواب على حالة الانقسام السياسي والطوائفي وهي حالة لا تخدم الا اسرائيل، حتى ان حال هذا الانقسام والتطبيق هي اقرب ما تكون الى حالة اسرائيلية”، معتبرا ان “التلاحم بين الشعبين اللبناني والفلسطيني والتركيز على اعتبار وحدة الهوية العربية في مواجهة اسرائيل، هي الجواب الحقيقي على انتشار ظاهرة الانقسام والتنظيمات التكفيرية”.-انتهى-

———-

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

ندوة في ذكرى تغييب “إخفاء” الامام وصحبه في صور

(أ.ل) – اقامت حركة “امل” جمعية شؤون المرأة في شعبة صور، ندوة ثقافية لمناسبة ذكرى تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في قاعة الاحتفالات في كنيسة القديس مار توما الكاثوليكية في صور، تحت عنوان “امام التعايش” بحضور حشد من المسلمين والمسيحيين وفعاليات.

قدم للندوة حبيب غفري، ثم القت السيدة الكاتبة ندى يونس حلاوي كلمة جمعية شؤون المرأة اللبنانية في حركة “امل”، ركزت خلالها على فكر الامام الصدر في التعايش والتقارب والمحبة. وشكرت للمطران ابرص وللمفتي عبدالله رعايتهم هذه الندوة. ثم القى راعي ابرشية صور للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل ابرص كلمة، تحدث فيها عن اهمية وحاجة المجتمع اللبناني لفكر وسلوك الامام الصدر الذي حاول كسر الرتابة والخروج الى الحداثة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: مركب إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل شاطىء البياضة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 00.25، أقدم المركب الإسرائيلي VENUS على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 8.5 ميلاً مقابل شاطئ البياضة، وعند الساعة 1.20 خرج من المياه الإقليمية اللبنانية متجهاً الى المياه الفلسطينية المحتلة باتجاه مرفأ حيفا.-انتهى-

———

amin jmaiel

كاغ بعد لقائها الجميل: لملء الفراغ الرئاسي وتفعيل دور المؤسسات

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في “بيت المستقبل”، وتم البحث في الاوضاع، بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئيس الجميل “حيث وصلت الامور الى مستوى الاهتراء لدرجة باتت تشكل خطرا على مستقبل الوطن، ما يقتضي اتخاذ اجراءات سريعة يكون في مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية.

ووضعت كاغ، الجميل في أجواء اللقاءات التي تجريها مع القيادات، وقالت إثر اللقاء: “كان الاجتماع مثمرا مع الرئيس الجميل، وتشاركنا القلق حيال الاستقرار والامن في لبنان ، وفي هذا الظرف المفصلي في المنطقة”.

أضافت “بحثنا في أهمية التوصل الى حل سريع ومرن لملء الفراغ الرئاسي، وتفعيل دور مؤسسات الدولة اللبنانية التي تشكل أساسا مهما لتوفير الخدمات والحماية ومستقبل المواطنين جميعهم في وقت الازمات، ولتمكين لبنان من بناء مستقبل أفضل لشعبه وشبابه بالاخص”.

وتابعت “إن الامم المتحدة تدعم لبنان بقوة وتعمل من أجل تثبيت الاستقرار والامن والسلام “،آملة “أن يتمكن لبنان قريبا جدا من الوصول الى “حلول للمسائل العالقة بطرق ديموقراطية”.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي عرض مع البدري سبل التعاون وتطوير الموارد البشرية

(أ.ل) – إلتقى رئيس “غرفة طرابلس ولبنان الشمالي” توفيق دبوسي رئيس “مجلس إدارة البورد العربي للاستشارات والتدريب والتنمية البشرية” الدكتور أحمد البدري، وفي حضور الدكتور حامد رعد.

بداية، تحدث البدري عن “غاية الدورة التدريبية التي تستضيفها غرفة طرابلس”، شارحا “أهدافها بتطبيق مبدأ القيادة الحديثة في العمل الإداري عبر بناء مهارات إدارية مثل إدارة الوقت والإجتماعات، وإدارة ضغوطات العمل وحل الأزمات، إدارة التغيير الفعال، والتعرف على مفهوم العمل المؤسساتي وتطبيقه “، معربا عن “إستعداده التعاون مع الغرفة بهدف نقل معارفه وخبراته التدريبية في خدمة تطوير الموارد البشرية في طرابلس ولبنان الشمالي”.

من جهته، نوه دبوسي “بالمسيرة العلمية الغنية التي يتمتع بها البدري، وعلى دوره الحيوي”، قائلا: “أن التعاون سيكون وثيقا معه، في الوقت التي تشهد فيه غرفة طرابلس والشمال، إجتماعات دورية لمجلس الجودة، بهدف تطوير العمل الإداري في الغرفة وتحديثه”.

وأعلن عن “الإستعداد الدائم لإستضافة الدورات التدريبية الإدارية والتقنية المتخصصة، والتي من شأنها صقل الموارد البشرية في مختلف المجالات والإختصاصات”، متمنيا “النجاح للدكتور البدري في مهامه العلمية التنظيمية”، وشاكرا للدكتور حامد رعد على همته المتممة لمهام الدكتور البدري وتطلعاته”.-انتهى-

———-

info 

الاتحاد العمالي: واجب السلطة السياسية والأمنية هو حماية التحركات الشعبية السلمية ومواكبتها

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:

عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد التداول في آخر المستجدات المطلبية والاقتصادية والاجتماعية والتحركات الشعبية صدر عن المجتمعون البيان الآتي:

أكّدت هيئة مكتب الاتحاد العمالي العام في لبنان مشاركتها في التحركات الشعبية، العفوية، الاحتجاجية الناتجة عن النهج المشين في إدارات الدولة لا سيما في المسائل المتعقلة بحياة ومعيشة المواطنين بدءاً من إدارة ملف النفايات الآثنة مروراً بملف الكهرباء المزمن الذي تجاوز العشرين عاماً والذي بلغت نسب الهدر فيه ما يزيد عن ثلثه بالإضافة إلى ملف المياه المهدورة التي تغرق الطرقات مطلع كل شهر ويفوقها تردّي الأوضاع الاجتماعية وارتفاع معدلات البطالة بما يزيد على 22% غالبيتهم من الشباب والشابات خريجي الجامعات والمعاهد الذين غصّت بهم الساحات بعد أن بلغ بهم الفقر أدنى مستوياته فتخطّى البؤس والعوز أكثر من 40% من الشعب اللبناني.

كما يحيي الاتحاد وحدة الحراك الشعبي المدني العابرة للطوائف والمذاهب والأحزاب والمناطق المنطلق من نبض المجتمع اللبناني بعيداً عن الاصطفاف والتبعية والعصبية ويدعو جميع النقابات والعمال للمشاركة الفاعلة وأن يكونوا في طليعة المدافعين عن مصالحهم وحقوقهم الاجتماعية وحقهم بالعيش بكرامة.

كما يرفض الاتحاد ويدين أساليب القمع والعنف والتعرّض للمتظاهرين والمعتصمين المسالمين كما جرى يومي السبت والأحد في وسط بيروت تحت أية ذريعة ويعتبر أنّ واجب السلطة السياسية والأمنية هو حماية التحركات الشعبية السلمية ومواكبتها باعتبار الحكومة المسؤولة الوحيدة عن أي خلل أو أعمال شغب يقوم بها بعض المندسّين بدلاً من قمع المتظاهرين السلميين والإعلاميين المحايدين.

إذا كانت شرارة هذه التحركات انطلقت بسبب والروائح الكريهة المنبعثة من النفايات المنتشرة على طول البلاد وعرضها، إلاّ أنّ الأسباب الحقيقية الدافعة إلى التحرك والتي سبق للاتحاد أن حذّر ونبّه من تداعياتها وعلى رأسها فساد السلطة والمحاصصة والمحسوبية والرشوة ونهب المال العام الذي نخر بنية الدولة فضلاً عن تحميل محدودي الدخل وزر الضرائب الجائرة الأمر الذي دفع بالمواطنين لإطلاق صرخات الغضب المدوية في وجه السلطة وللمطالبة بإسقاط النظام.

بناءً على ما تقدّم يدعو الاتحاد العمالي العام لمتابعة هذا الحراك الشعبي والحرص على سلميته وعدم الانجرار وراء بعض الانتهازيين الذين يقتاتون أوجاع الناس لتحقيق مكاسب خاصة لهم ويطالب الاتحاد الحكومة بالتضامن من أجل معالجة القضايا الاجتماعية والمعيشية الملحّة وإطلاق عجلة العمل الحكومي المنتج. يجدّد الاتحاد تأييده للمعلمين المتعاقدين في مختلف مراحل التعليم في حقّهم بالتثبيت بعد إجراء مباريات عادلة ويكرّر مطالبته بإقرار سلسلة الرتب والرواتب لجميع موظفي الإدارات العامة وللمعلمين في القطاعين الخاص والعام ولجميع الأسلاك الأمنية والعسكرية.-انتهى-

———

nabih berri

بري عرض الاوضاع مع السيدة كاغ

زايد: دعم الحوار والجهود لتخفيف الاحتقان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معها للاوضاع الراهنة.

وقالت كاغ بعد اللقاء: كانت لي محادثات جيدة جداً مع دولة الرئيس بري ، وقد بحثنا على وجه الخصوص الوضع الدقيق الراهن في لبنان وضرورة اتخاذ القرارات الناجعة للحكومة في هذا الوقت الدقيق.

وهناك مسؤولية على جميع القيادات اللبنانية تجاه المواطنين اللبنانيين وحقوقهم في الخدمات الاساسية والحماية ودائماً في اجواء حرية التعبير الديمقراطي. في هذا الوقت يشدد المجتمع الدولي على اهمية وضرورة ملء الشغور في رئاسة الجمهورية وعلى استمرارية عمل مؤسسات الدولة.ونحن مهتمون باهمية استقرار وأمن لبنان لان ذلك مهماً جداً لكي تبقى الحكومة فاعلة في عملها وتقديم الخدمات. وبالطبع فان المجتمع الدولي هو وراء لبنان لتحقيق هذه الاهداف.

برقية

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس البرلمان الاسترالي طوني سميث مهنئاً بمناسبة انتخابه.

السفير المصري

كما استقبل الرئيس نبيه بري السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وعرض معه التطورات الراهنة.

وقال السفير المصري بعد اللقاء: تابعنا بإهتمام التطورات الاخيرة في لبنان، والتي كانت محل نقاش معمق مع دولة الرئيس نبيه بري. ولقد نبهنا منذ فترة الى ان دقة الاوضاع الاقليمية تقتضي العمل بروح ايجابية بين جميع القوى السياسية اللبنانية لابعاد لبنان عن هذه المخاطر الخارجية، وللتركيز على اهتمامات وانشغالات المواطن اللبناني من خلال تسهيل عمل الحكومة برئاسة دولة الرئيس تمام سلام.

ولقد نقلنا لدولة رئيس مجلس النواب مرة اخرى حرص مصر على دعم المؤسسات اللبنانية والحرص على تماسك الدولة اللبنانية ، متمنياً دعم الحوار والجهود لتخفيف الاحتقان، والتوصل لآلية لعمل الحكومة ، وتخفيف معاناة الشعب اللبناني ،بما يحسن من المناخ السياسي، وهو التحسن اللازم لانهاء الفراغ الرئاسي، وهو الفراغ الذي أكدت كل الشواهد والتطورات ان استمراره يشكل الخطورة الرئيسية على مستقبل لبنان شعباً ودولة.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي بحث مع الملحق العسكري التركي العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، الملحق العسكري التركي العقيد الركن Ercan Ayadin، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى المفوض العام للأونروا:

لاستمرار الوكالة بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، المفوض العام للأونروا بيار كراهنبول، يرافقه مدير عمليات الوكالة في لبنان ماتياس شمالي، في حضور رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني حسن منيمنة.

وتم في خلال اللقاء، بحسب بيان، البحث في السبل الآيلة الى تأمين تمويل دائم للوكالة، بما يحول دون اضطرارها الى خفض خدماتها التعليمية والصحية والاجتماعية بسبب العجز المالي الذي تعاني منه.

ولفت البيان الى ان الوكالة “كانت قد واجهت أزمة عجز مالي وصلت قيمته الى 101 مليون دولار، مما هدد بإغلاق مدارسها في لبنان وسوريا والاردن والضفة الغربية وقطاع غزة والبالغة 700 مدرسة، تضم نصف مليون تلميذ و123 مركزا صحيا و8 مراكز تدريب، فضلا عن الخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها لخمسة ملايين لاجئ.

ونجحت الجهود التي بذلتها الوكالة وحكومات الدول المضيفة في تفادي هذا المصير من خلال اتصالات مكثفة مع الدول المانحة والجهات الدولية، مما انعكس ايجابا على أجواء المخيمات الفلسطينية. وبعد تنويه الرئيس سلام بهذه الجهود، بحث مع كراهنبول في ضرورة الوصول الى آلية تؤمن التمويل المستدام للوكالة وكل ما من شأنه أن يحقق تفادي الأزمة المالية فصليا أو سنويا، والتي كادت تطيح هذه المرة بالعام الدراسي الحالي لقرابة 40 ألف تلميذ فلسطيني في مدارسها في لبنان.

وقال كراهنبول بعد اللقاء: “تحدثنا أيضا في الاوضاع العامة في لبنان، وتطرقنا الى اولويتنا في اعادة إعمار مخيم نهر البارد، اضافة الى الاوضاع في باقي المخيمات الفلسطينية. كما تبادلنا وجهات النظر في آلية التعاون بين الوكالة ولبنان. ونحن نثمن عاليا اهتمام دولة الرئيس في هذا المجال، ونصائحه القيمة التي تشكل مؤشرا مهما للتضامن مع النشاطات التي نقوم بها، وهو ما نقدره جدا من قبل دولة الرئيس”.

وأشار البيان الى ان الرئيس سلام، شدد على “ضرورة استمرار الوكالة بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني الذي يعول عليها في صموده الاجتماعي، في ظل ظروف قاسية تمر بها المنطقة العربية عموما والدول المضيفة خصوصا. وتوقف عند الدور الذي تلعبه الاونروا في مشروع إعادة إعمار مخيم نهر البارد، وأهمية مواصلتها لهذا الالتزام حتى تحقيق هذا الانجاز كاملا”. كما دعا الوكالة الى “اعتماد سياسة شفافة في إدارة الوكالة للقطاعات التي تتولى شؤونها في المخيمات، وإطلاع الدول المانحة باستمرار على نشاطاتها، ما من شانه أن ينعكس إيجابا على الثقة بالدور الذي تقوم به في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وأوضاعهم الانسانية”.-انتهى-

———-

mikael kazzi 

قزي: لو اخذ بملاحظات الكتائب في ملف النفايات لما وصلنا الى هنا

(أ.ل) – رأى وزير العمل سجعان قزي أنه “بات هناك اعتراف عام انه لو اخذ بملاحظات الكتائب لما كنا وصلنا الى هنا في ملف النفايات”، معتبرا ان “ملف النفايات أسيئت ادارته منذ البداية، ونحن كوزراء كتائب وبناء على التوجيهات التي نأخذها من الحزب ولاسيما من الشيخ سامي الجميل، طرحنا تعديلات عدة، ولكن اصطدمنا مع الذين رفضوها”.

وتوقع قزي، في حديث الى مصدر إعلامي “انعقاد جلسة عادية لمجلس الوزراء الخميس المقبل، سيكون على جدول اعمالها مواضيع استثنائية تتعلق بحياة الناس كملف النفايات والرواتب والهبات والقروض وغيرها، وهي من الأولويات على الصعيد المعيشي الذي يهم المواطنين في هذه المرحلة”.

وأوضح “اننا في الحكومة كنا امام خيارين: اما ابقاء الحكومة معطلة وإنتظار حلول النعمة على هذا الفريق والتجلي على فريق آخر، من أجل حلول النعمة على الحكومة وحاولنا كل الطرق وأجرينا كل الاتصالات والوساطات الممكنة، ولن اقول للصبر حدود، الا ان للناس حاجات وللأمن والاستقرار مستلزمات يجب ان نوفيها”.

وأشار الى ان “في ملف النفايات هناك قسمان: الأول مسائل تتعلق برفع النفايات من الشوارع فورا من كل لبنان، والأمر حسم يوم أمس الثلثاء في المجلس، أما القسم الثاني فهو الحل النهائي من خلال المناقصات التي جرت بطريقة شفافة ونزيهة، وحين تم فض العروض، لاحظنا ان اسعار بعض الشركات مرتفعة، وهذا امر يمكن ان يعاد النظر فيه من خلال دفتر شروط آخر يسمح للشركات ان تتقدم على مناقصات بأسعار مدروسة أكثر”.-انتهى-

———-

michel aoun

العماد عون أرجأ مؤتمره الصحافي الى الجمعة

(أ.ل) – أرجأ رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، المؤتمر الصحافي الذي كان سيعقده اليوم، الى الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غد الجمعة.-انتهى-

———

مدير عام الزراعة ترأس اجتماعاً للجان الكشف في الوزارة

(أ.ل) – ترأس مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود في الوزارة اليوم اجتماعاً للجان الكشف على المصانع الغذائية النباتية والحيوانية، الادوية الزراعية، الاسمدة، المسالخ، مزارع الابقار والاغنام والماعز، الدواجن والادوية البيطرية من المناطق اللبنانية كافة، بحضور مدير الثروة الزراعية المهندس محمد أبو زيد، رؤساء المصالح الإقليمية، ورؤساء المراكز الزراعية في الاقضية. ونقل المهندس لحود توجيهات وزير الزراعة بضرورة متابعة الكشوفات الدورية ورفع التقارير عن المخالفين لإحالتهم الى الجهات القضائية المختصة لمحاسبتهم حفاظاً على سلامة المواطن وسلامة المنتج الزراعي.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لا حل لتحرك الشارع والاحتقان

إلا بقانون انتخاب عادل ورئيس جديد

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود في بيان أنها “المرة الأولى التي يظهر فيها إجماع لبناني على أن الكيل قد طفح من جراء تراكم الأزمات التي يعاني منها اللبنانيون، ما دفع الى تحرك الشارع بطريقة عفوية، من دون حسابات 8 و14 آذار ومن دون حسابات طائفية، ما أدى الى بلبلة لدى غالبية الطبقة السياسية التي أصيبت بالإرباك، لذلك من المنطق أن تنطلق محاولات لتشويه صورة الأكثرية الساحقة من المتظاهرين، عبر مثيري الشغب”.

ولفت الى أن “بعض السياسيين ينظر الى ملف النفايات كقالب إضافي من جبنة المغانم، وهم هؤلاء الوحيد كسب الأموال من خلاله، من دون الاهتمام بالعامل البيئي أو بإرهاق الخزينة وإثقال كاهل الشعب”.

أضاف “إن هذا التحرك والاحتقان في النفوس لا حل له إلا بإقرار قانون انتخاب عادل، ينتج انتخابات نيابية ومجلسا ينتخب رئيسا للجمهورية، فتعود الحياة السياسية الى طبيعتها، ويشعر المواطن اللبناني بأنه يعيش في دولة حاضنة، لا في مزرعة مذاهب”.

وقال: “من عجائب هذا الزمن أن وزيرا ينتمي الى فريق سياسي مسؤول عن غالبية الملفات المالية طيلة ربع قرن يحرك القضاء ضد مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال الحايك، وهو موظف مشهود له بنزاهته وبتحمله أعباء كبيرة، في وقت أمعن وزراء ينتمون الى فريق الوزير السياسي في نهب خزينة الدولة وهدر أموالها”.

وتابع “انتظرنا من القضاء أن يتحرك ضد من أوصل الدين العام الى حوالى السبعين مليارا، والى من هرب ورثة رفيق الحريري من رسوم حصر الإرث، ومن دفع فواتير مضخمة لصالح شركة “سوكلين” وغيرها من الشركات التي يملكها محسوبون على هذا الفريق، بالإضافة الى الصناديق والمجالس التي شكلت وسيلة لتأمين الزبائنية السياسية ومصدرا لصرف الأموال في الاستحقاقات الانتخابية”.

واستغرب أن يكون “ما أثار تيار المستقبل في الأيام الأخيرة هو الاعتداء على صور الرئيس رفيق الحريري، غافلا عن تراكم النفايات في الشوارع وعن الأزمات المعيشية التي يتحملها اللبنانيون، خصوصا على أبواب العام الدراسي الجديد، وعن عجز هذه الحكومة عن تأمين الحد الأدنى من الإنتاجية في الملفات الحياتية، في حين أن رئيس هذا التيار يستلقي في الخارج تحت أشعة الشمس، غير آبه بما يجري في بلده وبغرق أبناء هذا البلد بالنفايات ومعاناتهم من انقطاع الكهرباء، مكتفيا، من حين الى آخر، بالتعاطف معهم عبر تغريدات يكتبها له المستشارون”.

وسأل: “هل ننتظر خيرا في ملف النفايات ممن كان يعمل على إدخال النفايات البشرية التي تضم المنضوين في التنظيمات الإرهابية، مثل “داعش” و”النصرة”، الى أرضه؟”.

وأضاف “إن إجراء المناقصات ثم إلغاءها كان مسرحية أداء أبطالها هزيل جدا، وجعلنا نتأكد أكثر أن بعض السياسيين مثل شركة “سوكلين”، مع فارق أن الشركة تجمع النفايات أما هم فينتجونها، كلاما وفعلا”.-انتهى-

———-

زراعة التنباك الاهم للمزارع العكاري

صقر: لدعمها حتى يبقى المزارع في ارضه

(أ.ل) – زراعة التنباك في عكار تعتبر اليوم اكثر من اي وقت مضى هي الزراعه الأهم للمزارع العكاري نظرا لاهميتها وكونها الزراعة المدعومة من الدولة. والتي تزرع من خلال رخص تعطى من ادارة حصر التبغ والتنباك وهي التي تستلم المحصول عند الانتهاء من الموسم.

وتأتي هذه الزراعة لتشكل متنفسا للمزارعين بعدما تراجعت فيه المزروعات الاخرى في ظل الظروف الحالية الاقتصادية والمعيشية الصعبة وتداعيات الازمة السورية التي انعكست سلبا على المزارعين والزراعة وخصوصا في عكار، ومنها مواسم البطاطا والخضار المختلفة وحيث ان الفائض من السوق المحلي يحتاج الى أسواق خارجية مما عرض المزارع الى خسائر فادحة، واتى اقفال الحدود مع دول الجوار ليضاعف المعاناة، في ظل عدم سياسة زراعية واضحة وغياب الدعم وحماية المزارع ومواسمه فالامال معقودة على زراعة التبغ والتنباك التي ما تزال رغم كلفة زراعتها واسعارها المتواضعة الا انها تعتبر بريق امل للمزارعين ومصدر رزق لمعيشتهم. موسم قطاف اوارق التنباك وتجميعه وتشميسه اليوم في اوجه في عكار والورشات تملأ المنازل والعائلة كلها تعمل من كبيرها الى صغيرها.

يوسف الاحمد احد المزارعين في سهل عكار قال :”ان زراعة التنباك هي الحيلة والفتيلة واملنا للعيش وبالبقاء في ارضنا وهذه الزراعة تكلفنا كثيرا فهي بحاجة الى الارض الصالحة والى أسمدة وأدوية وكلفة الري الباهظة وغلاء اليد العاملة وايجار الارض كل ذلك يجعل المزارع تحت ضغط الديون الباهظة”.

وناشد “المسؤولين والمعنين الاهتمام بنا وتحصين ودعم هذه الزراعة وزيادة الاسعار واعطاء رخص جديدة”.

رئيس نقابة مزارعي التبغ والتنباك في الشمال عبد الحميد صقر قال: “ان الرخصة اوالاذن الزراعي لا يتجاوز 330 كلغ وان السعر المتوسط لم يتجاوز 10000 ل.ل. لذلك فإنه بات من الملح ضرورة زيادة المساحات المزروعة وزيادة الرخصة من 330 كلغ الى 500 كلغ ورفع سعر الكيلو الى 12000 ل.ل.، كسعر وسطي حتى يستطيع المزارع ان يقوم بالإعباء المعيشية والاجتماعيه والعائلية التي تثقل كاهله، والتنباك في عكار تعتبر اليوم اكثر من اي وقت مضى هي الزراعة الأهم للمزارع العكاري كونها الزراعة المدعومة من الدولة. وحيث ان كافة المزروعات الاخرى وفي ظل الظروف الحالية تتعرض للعرض والطلب وحيث ان الفائض يحتاج الى أسواق خارجية وقع المزارع في الخسارة الحتمية في ظل إغلاق الحدود السورية مع دول الجوار، وعليه لم يبق من بصيص امل سوى زراعة التبغ والتنباك لدى المزارع في عكار. وبما ان الاكلاف المعيشية تتضاعف وكذلك أسعار المواد من أسمدة وأدوية وكلفة الري الباهظة وغلاء اليد العاملة وايجار الارض كل ذلك يجعل المزارع تحت ضغط الديون الباهظة، وعلى امل ان يصار الى دعم هذه الزراعة لكي يبقى المزارع في ارضه للاستمرار بحياة كريمة.

وفي الختام ، ويبقى ان زيارة المزارعين في حقولهم وبساتينهم وفي ورشهم التي يتواجد بكل ورشة حوالي 40 شخصا والكل في حركة دائمة حيث ان المشهدية الحية تؤكد على ان المزارع العكاري متعلق بأرضه رغم كل الصعاب.-انتهى-

———-

amn aam

المديرية العامة للأمـن العـام:

توقيف أشخاص على علاقة بالمجموعات الإرهابية المسلحة

(أ.ل) – في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها والشبكات الناشطة في مجال التزوير والنصب والاحتيال وتهريب الاشخاص، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 26/8/2015 بناءً لإشارة القضاء المختص كل من:

– اللبناني ( و.ع ) لإنتمائه الى تنظيم داعش الارهابي ونقل الاموال والسلاح والمقاتلين الى سوريا لصالحه .

– اللبناني (ع.غ ) لإنتمائه الى مجموعة الموقوف ابراهيم بركات التابعة لتنظيم داعش الارهابي وقيامه بتخزين ونقل الاسلحة لصالحه .

– الفلسطيني اللاجئ في لبنان ( و.أ) لمبايعته وانتمائه لتنظيم داعش وقيامه باعمال رصد ومراقبة لمقرات قيادات فلسطينية داخل مخيم عين الحلوة تميهداً لتنفيذ عمليات تطالهم ورصد تحركات عناصر الجيش اللبناني عند مدخل المخيم المشار اليه .

– الفلسطيني اللاجئ في لبنان ( أ.ر) والذي تربطه صلة قرابة بالارهابي الفار سراج الدين زريقات ، لمشاركته في احداث عسكرية داخلية تهدد الاستقرار والسلم الاهلي ومحاولة انتقاله الى سوريا للقتال الى جانب احدى المجموعات الارهابية .

– اللبناني (ط.ح) لتورطه باعمال ارهابية ضد الجيش والقتال في سوريا الى جانب الجماعات المسلحة ووجود معلومات عن علاقة له بتفجيري جبل محسن .

– السوري (ع.أ) لنشاطه في مجال نقل وتأمين مستلزمات لوجيستية لصالح المجموعات الارهابية المتواجدة في جرود عرسال بالاضافة الى حيازته بطاقة اقامة مزورة .

– السوري ( ح.ع ) في منطقة الجنوب ، لإقدامه مع آخرين على تأليف شبكة تنشط بادخال السوريين الى لبنان عبر حجوزات فندقية وهمية وتزوير بطاقات دخول .

– السوريين (و.م) و(ا.م) لمحاولتهما المغادرة الى المانيا عبر مطار رفيق الحريري الدولي بموجب تأشيرتين المانييتين مزورتين استحصلا عليها من خلال افراد شبكة تنشط بمجال تسفير الاشخاص مقابل مبلغ مالي يصل الى 2000 دولار اميركي للسمة الواحدة .

وتجري التحقيقات معهم بإشراف القضاء المختص .

– اللبناني ( ع.ش) في بلدة تعنايل – البقاع ، لنشاطه في تهريب الاشخاص من خلال تأمين حجوزات فندقية وهمية وتأمين بطاقات دخول وتوشيحها باختام دخول ومغادرة لبنانية مزورة مقابل مبالغ مالية تترواح بين 100 و 200 دولار اميركي ، وبعد انتهاء التحقيق معه احيل الى القضاء المختص .

———-

images[2] 

تعرض دورية تابعة للجيش لإطلاق نار في محلة حزين – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 26/8/2015 البيان الآتي:

يوم أمس، وخلال قيام دورية تابعة للجيش بدهم أماكن مطلوبين للعدالة في محلة حزين – بعلبك، تعرضت لاطلاق نار من قبل المدعو علي موسى الضيقة وعدد من المسلحين، فردت الدورية على مصادر النيران بالمثل ما أدى الى مقتل المدعو الضيقة، وهو مطلوب بجرم إطلاق نار من أسلحة حربية وإصابة عنصرَين من قوى الأمن الداخلي ومواطنَين بجروح، وضبطت الدورية المسدس الذي استخدمه القتيل في إطلاق النار باتجاهها، بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة.-انتهى-

———-

فيصل: همنا وقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة وعودة النازحين منه

(أ.ل) – جال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل ورئيس التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد على مناطق وتجمعات العائلات الفلسطينية التي نزحت من مخيم عين الحلوة الى مناطق الجوار والى مدينة صيدا بفعل الاحداث الاخيرة. وقد ضم وفد الجبهة كلا من: عدنان يوسف، فؤاد عثمان ومحمود زامل.

وقد تحدث فيصل خلال الجولة مؤكدا “ادانة كل اخلال بأمن واستقرار شعبنا الفلسطيني والذي لا يخدم الا اعداء شعبنا الذين يحاولون دائما العبث بمصالح شعبنا وامنه غير آبهين بانعكاسات ذلك على النضال الفلسطيني”.

وأكد أن “هناك لجانا تم تشكيلها وتعمل ميدانيا على الارض واجتماعات مفتوحة بين جميع القوى الوطنية والاسلامية داخل المخيم وفي سفارة دولة فلسطين من اجل تثبيت وقف اطلاق النار وعودة الحياة الى طبيعتها داخل مخيم عين الحلوة وهذا همنا الاول، كي يعود المخيم كما هو دائما بأبنائه واهله وفصائله الوطنية والاسلامية مناضلا في مقدمة صفوف الدفاع عن مصالح اللاجئين وحقوقهم الوطنية والاجتماعية”.

وحيا صمود العائلات، داعيا الى “الاسراع في حل ذيول هذه الاحداث ومعالجة اسبابها باتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية امن المخيمات وصون استقرارها وقطع الطريق على كل العابثين بأمن شعبنا ومصالحه واستقراره”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *