الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 25 آب 2015 العدد 2974

نشرة الثلاثاء 25 آب 2015 العدد 2974

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ17 بين “حزب الله” و”المستقبل”

وتأكيد على التظاهر السلمي وضرورة تحمل الدولة مسؤولياتها

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار السابعة عشر بين “حزب الله” و “تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية، بحضور المعاون السياسي للأمين العام ل”حزب الله” الحاج حسين الخليل والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن “تيار المستقبل”، كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

بحث المجتمعون تطورات الاوضاع الداخلية والقضايا الاجتماعية وما حصل في الايام الاخيرة. وأكدوا حرصهم على حرية التعبير والتظاهر السلمي في اطار القوانين والانظمة المرعية، ودعمهم لمؤسسات الدولة في حماية الاستقرار الداخلي وحفظ الامن والمؤسسات العامة والاملاك الخاصة.

وشدد المجتمعون على اولوية الحوار والتفاهم بين مختلف الاطراف لمعالجة الازمات، وعلى ضرورة تحمل الدولة لمسؤلياتها في القضايا التي تهمّ المواطنين.-انتهى-

———-

images[2]

قيادة الجيش: توقيف أشخاص في حي السلم وصيدا وعرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/8/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش بين بلدتي اللبوة وعرسال، السوريين محمد علي درويش، مؤنس أحمد سيف الدين، مالك مسعود عاشور، للاشتباه بانتمائهم إلى التنظيمات الإرهابية في جرود عرسال.

وفي محلتي حي السلم والكوكودي – الضاحية الجنوبية، أوقفت قوى الجيش 10 مواطنين مطلوبين بجرائم اطلاق نار وسلب المارة. كما أوقفت قوى الجيش في محلة التعمير – صيدا، 5 أشخاص مطلوبين للعدالة وضبطت بحوزة أحدهم بندقية حربية نوع كلاشنكوف وكمية من الذخائر الخفيفة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لاجراء اللازم.-انتهى-

———–

ibrahim1-25-8-2015

ibrahim2-25-8-2015

ibrahim25-8-2015

ابراهيم عرض مع غاون أوضاع الحدود والتقى اوزلديز والقناعي

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الرئيس الجديد للجنة مراقبة الهدنة UNTSO اللواء آرثر دايفيد غاون ARTHUR DAVID GAWN في زيارة تعارف حيث تم عرض لأوضاع الحدود وسبل التنسيق بين الأمن العام ومؤسسات الأمم المتحدة .

ثم التقى اللواء ابراهيم سفير تركيا في لبنان اينان اوزلديز في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهامه في لبنان حيث قدم له اللواء ابراهيم درعاً تذكارية تقديراً لجهوده، كما بحث مع سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي الاوضاع العامة والتعاون القائم بين السفارة والمديرية العامة للأمن العام.-انتهى-

———-

nabih berri

عدوان بعد لقائه بري: تطيير الحكومة من المحرمات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء: استعرضنا مع دولته الازمة التي نمر بها خصوصاً بعد ما جرى السبت والاحد. وأؤكد مجدداً اننا متمسكون بحرية التظاهر وبحماية المتظاهرين وان هذا هو حقهم وهو حق مشروع على الدولة ان تحميه بقدر ما يجب ان تكون صارمة بحق التخريب الذي حصل والذين نزلوا ليخربوا بما في ذلك على الذين يطالبون بأمور تتعلق بحياة الناس وهم محقون في ذلك.

اضاف: ان موقفنا هذا هو ذات الموقف الذي يتخذه الرئيس بري، فهو حريص من جهة على حرية التعبير السلمي، ومن جهة ثانية يدين كل اعمال الشغب التي جرت وقد اصدرت حركة امل امس بياناً واضحاً تدين فيه وتؤكد ان لا علاقة لها بكل الزعران واعمال الشغب التي حصلت.

وقال عدوان: تعلمون اننا لسنا في الحكومة ويفترض ان نلعب دور المعارضة لها، لكن علينا ان نفصل بين امرين، بين التقاعس الطويل الذي يمتد لأشهر حيث لم تعرف الحكومة كيف تخرج من قضية النفايات وتتخذ قرارات في هذا الشأن، وبين التعطيل. فالبعض يقول ان السبب هو التقاعس والبعض يقول ان السبب هو التعطيل. ونحن نقول هناك الاثنان، اي ان هناك التقاعس بأخذ القرارات وهناك التعطيل وقد ادّيا الى مصيبة وكارثة والى وضع لم يعد يتحمله المواطن. وبقدر ما هو موقفنا من هذا الموضوع بقدر ما نقول ايضاً انه من المحرمات اليوم تطيير هذه الحكومة لأن البديل عنها هو الفراغ والخطوات بالمجهول نعرف اولها ولكن لا احد يستطيع ان يدعي انه يعرف آخرها. وطبعاً نحن ضد الخطوات في المجهول ويجب ان تبقى الحكومة وهذا موقفنا كان ايضاً يوم التمديد للمجلس النيابي حيث قلنا اننا ضد التمديد لكننا لسنا مع الفراغ في المؤسسات الدستورية والذهاب الى المجهول. وهنا اريد ان اقول ان الممر الالزامي لمواجهة الذهاب الى المجهول هو انتخاب رئيس للجمهورية امس قبل اليوم، واليوم قبل الغد. ونحن مستعدون الان وغداً وبعد الغد وعلى كل واحد ايضاً النزول الى المجلس لأنتخاب الرئيس.

بإنتظار ذلك على الحكومة ان تمارس دورها وان تأخذ قرارات وقد تبلغ دولة الرئيس بري من داخل مجلس الوزراء القرارت التي اتخذت وتحديداً القرارين إلغاء المناقصات والمباشرة بإزالة النفايات وإيجاد المطمر، لأنه لو اجريت مناقصات شفافة وسليمة بعد او اسبوع فنحن بحاجة الى فترة اشهر لأزالة النفايات. وبرأيي انه على الحكومة ان تقوم بما قامت به اليوم وتتصدى للقضايا الحياتية وان لا تتقاعس بعد الان وان تمارس دورها.

اضاف: يبقى الموضوع الاهم، فقد جرى حديث مطول مع دولته حول خطوات ومبادرات يجب ان نتخذها جميعنا كمسؤولين لبنانيين لمواجهة هذا الوضع ولنرى كيف يمكن ان نحرك موضوع رئاسة الجمهورية والمواضيع الاخرى من العمل الحكومي وخاصةً من تشريع الضرورة في المجلس النيابي. وقبل الاعلان عن هذه المبادرات فأنها بحاجة الى دراسة والى مزيد من الاستشارات، وآمل في الايام المقبلة ان نتمكن الكلام عن هذه المواضيع بالتفصيل. الان هذه الامور اقلعت ولكن هناك حاجة للتشاور مع الاخرين وضمن احزابنا. ومن المؤكد انه لم يعد ممكناً ان نبقى مكتوفي الايدي في ظل كل ما يجري وفي ظل المحاولات لتعكير السلم الاهلي من جهة والى اخذنا الى خطوات نحو المجهول من جهة اخرى.

معلوف

وكان الرئيس بري استقبل وفد نقابة اطباء الاسنان برئاسة النقيب إيلي معلوف بحضور النائب قاسم هاشم وجرى عرض اوضاع اطباء الاسنان ومطالبهم والمشاريع التي تحتاجها. وتمنى الوفد على دولته رعاية المؤتمر العلمي لإتحاد اطباء الاسنان العرب ونقابة اطباء الاسنان في لبنان الذي سيعقد في تشرين الثاني في بيروت.

بيضون

كما استقبل الرئيس بري النائب علي عسيران، والنائب السابق محمد يوسف بيضون.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تول – الجنوب.

وبتاريخ 26/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة- البقاع الغربي.

وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة زبقين- الجنوب.

وبتواريخ 24، 25 و26 /8/ 2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة- مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 20/8/2015 ولغاية 27/8/2015 ما بين الساعة 8.30 والساعة 10.30 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكرنتينا، باجراء تمارين تدريبية في مجال حفظ الأمن، تتخللها استعمال قنابل مدخنة ومسيلة للدموع. وبتواريخ 26،21،18 / 8 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

usta25-8-2015

ناجي الاسطا “ولعها في زحلة”

(أ.ل) – من ضمن مهرجنات زحلة السياحية احيت بلدية زحلة معلقة و تعنايل حفلة فنية ضخمة للفنان ناجي الاسطا في بارك جوزف طعمه السكاف بحضور جمهور حاشد تجاوز ال5000 شخص. وقد غنى الفنان ناجي الاسطا اجمل ما عنده من اغاني و تجاوب الجمهور مع اغانيه بشكل رائع.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر كلف محمد شهاب الدين مهام مدير عام الطيران المدني

وفادي الحسن بمهام رئيس المطار واقر اجراء مناقلات وتكليف موظفين

(أ.ل) – اصدر وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم قرارا حمل الرقم 832/1 قضى بتكليف المهندس محمد سعد الدين شهاب الدين مهام المدير العام للطيران المدني.

كما اصدر قرارا حمل الرقم 833/1 قضى باجراء مناقلات وتكليف موظفين القيام بمهام ادارية في المديرية العامة للطيران المدني، وذلك نظرا لاهمية وضرورة رفع مستوى العمل الاداري والفني في المطار لملاءمته وكافة المقومات والمواصفات الدولية المعتمدة والمعمول بها من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني والمجالات الجوية المختلفة، وحيث ان متابعة تنفيذ الوثيقة الموقعة بين وزارة الاشغال العامة والنقل ووكالة السلامة الاوروبية بتاريخ 4/6/2013 ولا سيما لناحية سلامة الطيران هي من اولويات اهتمام الوزارة، وحيث ان تفعيل العمل الاداري والفني يتطلب اجراء تغييرات وتعديلات في هرمية وهيكلية المديرية العامة للطيران المدني مما يساهم في تطوير وتحديث اساليب العمل وتحقيق الاهداف المرجوة”.

ومن ابرز هذه التشكيلات تكليف فادي الحسن بمهام رئيس المطار ولمنصب نواب رئيس المطار كلف كل من محمد ضو، انجال عواد (بالاضافة الى وظيفة رئيسة مصلحة الابحاث والدراسات) ابراهيم ابو عليوي (بالاضافة الى وظيفة رئيس مصلحة التجهيزات الفنية) شادي ابو انطون.

كما تم تكليف محمد عبدالله سعد بمهام مدير المطارات (بالاضافة الى وظيفته كرئيس لدائرة اجهزة الاتصالات السلكية)، الياس فيليب الخوري مديرا للاستثمار الفني (بالاضافة الى وظيفته كرئيس مصلحة الاتصالات، وامين جابر رئيسا لمصلحة صيانة الاجهزة (بالاضافة الى وظيفته الاساسية في دائرة اجهزة الارشاد) وعمر قدوحة رئيسا لمصلحة سلامة الطيران، كارل رزق رئيسا لمصلحة النقل الجوي، كمال ناصر الدين رئيسا لمصلحة الملاحة الجوية، مارك وهيبة رئيسا لمصلحة الارصاد الجوية، جمانة عرابي رئيسة لمصلحة دروس المطارات.

وقضى القرار 833/1 ايضا بتكليف كل من دانيال الهيبي وسمير فقيه بالمهام والاعمال التي يكلفهما بها وزير الاشغال العامة والنقل.

كما تم تكليف عدد اخر من الموظفين في المديرية العامة للطيران المدني بمهام رؤساء دوائر واقسام في المديرية.

وكان زعيتر وضع خطة لتفعيل العمل في المديرية العامة للطيران المدني على المستويات الادارية والفنية والتقنية، وذلك من اجل مواكبة المعايير الدولية وفق المنظمة الدولية للطيران المدني ووكالة السلامة الاوروبية.

وجاء في الخطة: “لما كان مطار رفيق الحريري الدولي من المرافق العامة الاساسية التي يرتكز اليها الاقتصاد اللبناني على مختلف الصعد الانمائية والصناعية والتجارية والاجتماعية ويشكل منفذا حيويا لمختلف شرائح المجتمع، ونظرا لاهمية وضرورة رفع مستوى العمل الاداري والفني والتقني في مطار رفيق الحريري الدولي لملاءمته وكافة المقومات والمواصفات الدولية المعتمدة والمعمول بها من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني والمجالات الجوية المختلفة. وحيث ان متابعة تنفيذ الوثيقة الموقعة بين وزارة الاشغال العامة والنقل ووكالة السلامة الاوروبية بتاريخ 4/6/2013 ولا سيما لناحية سلامة الطيران هي من اولويات اهتمام الوزارة.

وحيث انه قد تبين وجود بعض الخلل في العمل الاداري في المديرية العامة للطيران المدني لا سيما لناحية:

– عدم متابعة الاجراءات المتعلقة بتنفيذ الوثيقة الموقعة مع وكالة السلامة الاوروبية وكذلك التدابير المطلوبة من منظمة الطيران المدني.

– عدم انجاز طلبات شركات للطيران الاجنبية وفقا للاصول.

– عدم متابعة عقود الاستثمار المختلفة الجارية في المطار.

– عدم متابعة تحديث التجهيزات المطلوبة.

وحيث ان تفعيل العمل الاداري والفني يتطلب اجراء تغييرات وتعديلات هرمية وهيكلية في المديرية العامة للطيران المدني مما يساهم في تطوير وتحديث اساليب العمل وتحقيق الاهداف المرجوة.

لذلك، تم اعداد خطة لتفعيل عمل الادارة تقوم على:

– احداث تغييرات ومناقلات جذرية على كافة المستويات الادارية والفنية في هيكلية المديرية.

– تم انجاز تحديث بعض النصوص القانونية والتنظيمية التي تعنى بتطوير وتنظيم عمل المطار وبالتنسيق مع الاجهزة الرقابية والقضائية المختصة ومنها.

– القرار عدد 726/1/2015 (تحسين وتطوير تعزيز الخدمات الارضية).

– القرار عدد 724/1/2015 (تعديل نظام مطار رفيق الحريري الدولي الصادر في العام 1969).

– القرار عدد 725/1/2015 (المتعلق بشركات الوقود العاملة في المطار).

– القرار عدد 758/1/2015 (تاليف لجنة لتفعيل وتحديث انظمة الرادار وبرج المراقبة).

– القرار عدد 759/1/2015 (تحديث وتفعيل مهام دراسة جداول رحلات الطيران)

على امل ان نعطي هذه الخطة المبتغي والمرجو في سبيل تفعيل وتحسين وتطوير العمل بما يخدم المصلحة العامة”.-انتهى-

———-

jubran basil

باسيل: لا علاقة لي بموضوع الشركات المتقدمة إلى مناقصة النفايات

(أ.ل) – اوضح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل رداً على ما تمّ تداوله في وسائل الاعلام، ان لا علاقة له بأي شكل من الأشكال بموضوع الشركات المتقدّمة الى مناقصة النفايات او بالمناقصة بحدّ ذاتها، وهو يهاب بوسائل الاعلام تداول اسمه بموضوع المناقصة الفضيحة التي يخجل بنتائجها خصوصاً انه والتيار الوطني الحرّ، كانا من خاض معركة منذ 5 سنوات في موضوع هدر المال العام المتعلق بالنفايات لتخفيض اسعارها، لا ان تأتي نتائج المناقصة بأسعار أعلى من السابق وبشكل فاضح للمحاصصة السياسيّة المرتبطة بها، ومن الواضح انها السبب المباشر لافتعال ازمة النفايات.-انتهى-

———

thPBAYLVQK 

شبطيني: نتيجة فض العروض تحتاج الى مناقشة لان الاسعار مرتفعة جدا

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي ان “نتيجة فض العروض تحتاج الى مناقشة لان الاسعار مرتفعة جدا”، موضحة انه “من المهم ان نعلم متى سيبدأ العمل ويبدأ رفع النفايات من الطرقات”.

واملت ان “تكون النتيجة ايجابية لان الموضوع يحتاج الى مزيد من النقاش، ولا يجب ان نستخف بملاحظات الرئيس نبيه بري حول المناقصات، لانني صراحة فوجئت بالاسعار”.

ورجحت “الا يقدم الرئيس تمام سلام على طرح التصويت طالما هناك اسباب جدية تمنع اتخاذ قرار، لانه لا يزال متماسكا بالتوافق”، مؤكدة ان “جلسة الحكومة اليوم مخصصة فقط للنفايات لمناقشة المناقصات ولن تتطرق الى الرواتب”.

وتوقعت “ارجاء البت في المناقصات الى جلسة الخميس لمزيد من البحث، لان هناك الكثير من الامور غير الواضحة منها المطامر، ولا يمكن ان نبت المناقصات على عجل ونعود ونقع في مشاكل لاحقا”، مشيرة الى انه “من الممكن ان تكون جلسة الخميس مفصلية في موضوع النفايات”.

وعن اشكالية اصدار المراسيم الموقعة من ثمانية عشر وزيرا، اعتبرت شبطيني ان “الوزراء الستة الذين يعترضون على نشر المراسيم ليسوا وحدهم فهناك فريق كبير يطالب بضرورة ان توقع المراسيم من قبل اربعة وعشرين وزيرا”.

وشددت على “ضرورة اجتماع الاقطاب الموارنة لكنها استبعدت حصول ذلك”، مشيرة الى ان “الاقطاب قد يتفقون على موقف معين ولكن من الاستحالة ان يتفقوا على كل الامور مسبقا”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/8/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

abukhalil25-8-2015

الفنان خليل أبو عبيد يلتقي الجمهور الزحلي والبقاعي

(أ.ل) – إنها المرة الأولى التي يغني فيها الفنان خليل ابو عبيد في زحلة وذلك في حفلة فنية راقية من ضمن مهرجنات زحلة السياحية التي نظمتها بلدية زحلة- معلقة و تعنايل في بارك جوزف طعمة السكاف. وقد اختار الفنان خليل ابو عبيد اجمل الأغاني من البومه الجديد كما غنى بعض الأغاني التي حملت الزحليين الى مستوى موسيقي راقي.-انتهى-

———

 nabil nkoula (1)

نقولا: تعليق الاشتراك بأعمال مجلس النواب

جاء من مبدأ احترام الوكالة المعطاة من الشعب

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لعضو تكتل “التغيير والاصلاح” الدكتور نبيل نقولا البيان الآتي: ان “بعض الطفيليين والحاقدين يحاولون الغمز من موقف تعليق اشتراك الدكتور نبيل نقولا بأعمال مجلس النواب لجانا وهيئة عامة.

– ان موقفه جاء انطلاقا من “مبدأ احترام الوكالة التي اولاه اياها الشعب اللبناني”، وان “الاتهامات التي وجهت الى النواب ومجلس النواب انهم جميعا فاسدون ولصوص هي بمثابة اخبار ويجب على القضاء التحرك ورفع السرية المصرفية عن حسابات كل النواب وعائلاتهم وكشف الحقيقة واحالة الفاسدين او المفترين الى القضاء المختص حتى لا تبقى كرامات النواب سلعة رخيصة يتناولها البعض بخفة ودون حساب”.

– ان “التعرض للمتظاهرين الشرفاء من قبل القوى الامنية بطريقة وحشية ومنافية لكل القوانين اللبنانية وحقوق الانسان يستوجب المساءلة والمحاسبة الشفافة للكشف عن كل من اعطى الأوامر سياسيا كان ام عسكريا، وندعو وسائل الإعلام الى “الكشف بدقة ومهنية عن الملفات الاجتماعية ومن يقوم بتعطيلها وتعطيل القوانين وعدم قذف التهم جزافا وايهام المواطن بأسباب لا تمت الى الحقيقة بصلة”.

– من حق المواطن معرفة الحقيقة قبل اي تشريع كي تعود الثقة بينه والحاكم، وبهذه الطريقة وحدها يتساوى الحكم والعدالة، والا ستبقى اللاثقة هي القاعدة، ولا يمكن ان يرتاح المواطن والمشرّع ولا يمكن التشريع تحت ضغط الشارع، ولا يمكن الاستمرار بالاستهزاء بعقول المواطنين”، ونطالب كل اللبنانيين بتفهم موقف النائب نقولا خدمة للحقيقة والشفافية من اجل غد أفضل وتشريع يؤمن الخدمة والعدالة لكل اللبنانيين.

– على المتظاهرين الذين ينادون اليوم بما طالبنا به ودفعنا ثمنه تهجيرا ونفيا ان “يكونوا منصفين باحكامهم وعدم التعميمم وان يطالبوا بما كنا قد قدمناه من اقتراحات قوانين الى المجلس النيابي، الا وهي قانون انشاء محكمة مالية لمحاسبة كل من اعتدى ويعتدي على المال العام واقتراح قانون الحماية الاجتماعية وضمان الشيخوخة ولهذه الاسباب ندفع ثمنها التشهير ومحاولات الاقصاء”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 25/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.50 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

talal rislan

أرسلان: إسقاط المناقصات هو أقل الإيمان المتبقي لدينا

(أ.ل) – اعتبر رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في بيان أن “ما حصل في جلسة مجلس الوزراء اليوم هو تحصيل حاصل ونتيجة حتمية لغياب التفاهم على كل المستويات، وإسقاط المناقصات هو أقل الإيمان المتبقي لدينا، إذ إن هذه الأسعار التي تجاوزت بأشواط أسعار سوكلين هي مؤامرة جديدة على الخزينة اللبنانية وعلى الشعب اللبناني، مما يعني أن هناك ضرورة قصوى لإعادة النظر فيها كليا، مع مراعاة مبدأ أن كل سعر يتجاوز سعر سوكلين هو غير مقبول سلفا، وما عدا ذلك هو وقاحة لا تضاهيها وقاحة”.

وأمل أرسلان “أن يعود مبدأ الشراكة الأساسية ليتكرس في مجلس الوزراء على قاعدة آلية تؤمن الحد الأدنى من الحضور الحكومي لملاقاة الاستحقاقات الإنسانية الطارئة، في انتظار أن يقضي الله أمرا كان مفعولا”.-انتهى-

———-

abbas hashem (2)

الساحلي: ندعو الحكومة أن تفكر مليًا كيف تبدأ

بانقاذ هذا البلد لاننا أصبحنا على شفير الهاوية

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي ان “على الحكومة ان تفهم بعد كل ما حصل، ان البلد والناس لم تعد تحتمل” وتابع قائلا: “نحن كنا دائما ننادي كحزب الله، انه يجب ان ننظر الى الناس ومشاكلهم ومطالبهم، وان ننسى المحاصصة، ونكف عن الفساد والمحسوبية، والاستئثار والظلم، فالاستئثار جربتموه وخسرتم، وخسرت الناس”.

وخلال حفل تكريم الطلاب والطالبات الناجحين في شهادات المتوسط والثانوي، في بلدة حارة الفيكاني البقاعية، اعتبر الساحلي ان “الجوع والنفايات ومشاكل الكهرباء والماء والشؤون المعيشية، لا تفرق بين 8 و14 آذار، او بين مسلم ومسيحي او سني وشيعي”، داعيا الحكومة ” ان تنكب وتفكر مليا، كيف تبدأ بانقاذ هذا البلد، لاننا اصبحنا على شفير الهاوية”. واكد الساحلي ان “ما نعيشه اليوم في سوريا هو تتمة لحرب تموز 2006، وهو مشروع حرب على محور المقاومة بعناوين مختلفة لتفتيت المنطقة وتقسميها وادخال الفتنة بين المسلمين وخاصة بين السنة والشيعة، ينفذه التكفيريون لصالح العدو الصهيوني، وهذا المشروع نقاتله بصوت عال، وسوف ننتصر عليه كما انتصرنا على اسياده الصهاينة”.

واردف قائلًا: “من واجبنا ان نقاتل هذالجماعات الارهابية، ونحن لا نستحي من احد، ونقول لبعض السخفاء في الداخل، ان الارهابي هو من ينتقد المقاومة التي تقاتل الارهاب ولا يدافع عن وطنه لبنان”.

وتابع الساحلي:” يجب على الجميع ان يعرف انه لولا المقاومة الاسلامية وحزب الله، لكان الدواعش والنصرة واخواتها، دخلت الى لبنان من الشمال والشرق، وكل مكان تستطيع ان تدخل اليه عبر الحدود اللبنانية” وختم بالقول:”نحن نقوم بواجبنا، ولا نطلب من احد الشكر، فلا شكر على واجب، ولكن على الاقل لا يكذبوا على الناس، ولا يوهموا الناس باشياء لا تمت الى الحقيقة بصلة”.-انتهى-

———-

images[4]

علي فيصل جال مع سعد على تجمعات النازحين من عين الحلوة:

همنا الاساس تثبيت وقف اطلاق النار

(أ.ل) – جال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل والامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد على مناطق وتجمعات العائلات الفلسطينية التي نزحت من مخيم عين الحلوة الى مناطق الجوار والى مدينة صيدا بفعل الاحداث الاخيرة.

وتحدث فيصل خلال الجولة فأكد “إدانة كل اخلال بأمن واستقرار شعبنا الفلسطيني والذي لا يخدم الا اعداء شعبنا الذين يحاولون دائما العبث بمصالح شعبنا وامنه غير آبهين بانعكاسات ذلك على النضال الفلسطيني خاصة النضال من اجل حق العودة، وايضا انعكاس ذلك على المخيم باعتباره بيئة نضال ومقاومة وعمل وطني يومي من اجل الحقوق الوطنية”.

وقال: “هناك لجان تم تشكيلها وتعمل ميدانيا على الارض واجتماعات مفتوحة بين جميع القوى الوطنية والاسلامية داخل المخيم وفي سفارة دولة فلسطين من اجل تثبيت وقف اطلاق النار وعودة الحياة الى طبيعتها داخل مخيم عين الحلوة وهذا همنا الاول، كي يعود المخيم كما هو دائما بأبنائه واهله وفصائله الوطنية والاسلامية مناضلا في مقدمة صفوف الدفاع عن مصالح اللاجئين وحقوقهم الوطنية والاجتماعية”.

أضاف “يجب الاسراع في حل ذيول هذه الاحداث ومعالجة اسبابها باتخاذ الاجراءات الكفيلة بحماية امن المخيمات وصون استقرارها وقطع الطريق على كل العابثين بأمن شعبنا ومصالحه واستقراره. وهذا ما يشكل ضربة لكل المتربصين بشعبنا ومصالحه ويسحب البساط من تحت اقدام المراهنين على امكانية العبث بمصالح شعبنا”.-انتهى-

———-

ziraaa25-8-2015

لقاء زراعي في ميروبا

(أ.ل) – نظمت مصلحة زراعة جبل لبنان لقاء زراعياً وحواراً مع رئيس مصلحة زراعة جبل لبنان المهندس عبود فريحة وممثل مركز كسروان الزراعي الخبير الزراعي طوني مخلوف لتعريف المزارعين على الخدمات التي تقدمها وزارة الزراعة لهم ولمربّي المواشي وأصحاب مصانع الغذاء.

شارك في اللقاء رئيس بلدية ميروبا السيد ميشال خليل ونقيب مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان السيد نعيم خليل والإعلامي شربل سعادة من معرض ميروبا وعدد من المزارعين، وذلك أمام جناح وزارة الزراعة في معرض ميروبا الزراعي والسياحي للعام 2015. تخلل اللقاء تقديمات عينية للحضور، بناء على توجيهات وزير الزراعة أكرم شهيب، وهي عبارة عن مصائد لذبابة البحر المتوسط- Ceratitis capitate- مصائد لدودة البندورة Touta-absoluta وزيت معدني وأدوية لفارواز النحل ومطهرات وحبوب صحة للمواشي وكتب ارشادية عن محاصيل عدة.-انتهى-

———-

naeem hassan 

تسلم دعوة من “أمل” لمهرجان ذكرى إخفاء الإمام وصحبه والتقى السماك

نعيم حسن: للتنبه من مخاطر الفتنة

 (أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من حركة “أمل” برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي الشيخ حسن المصري وعضو المكتب عبد الله موسى بحضور القاضي الشيخ غاندي مكارم، وسلمه دعوة للمهرجان السنوي في ذكرى تغييب إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وأخويه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. ودعا حسن إلى “التمسك بما كان ينادي به الإمام الصدر في الوحدة الوطنية والعيش الواحد والوقوف إلى جانب قضايا الناس والتنبه من مخاطر الفتنة والخطر الإسرائيلي”. وأكد “ضرورة متابعة قضية تغييب الصدر ورفيقيه حتى جلاء مصيرهم وإحالة المسؤولين والمتورطين في إخفائهم إلى العدالة”.

ثم استقبل الشيخ حسن عضوي لجنة الحوار المسيحي الإسلامي حارث شهاب والدكتور محمد السماك وجرى عرض مجمل التطورات وسبل تفعيل العمل الرامي إلى تمتين الوحدة الوطنية والحوار والسبل الآيلة الى انتخاب رئيس جمهورية.-انتهى-

———-

hizbullah

حزب الله دعا لإيقاف مهزلة التداعيات السلبية

لأزمة النفايات لمصلحة الحلول المعقولة

(أ.ل) – أصدر حزب الله بياناً جاء فيه إن أزمة النفايات هي وجه من وجوه الفساد المستشري والمتراكم خلال العقدين الأخيرين، وما كانت لتصل إلى مستوى المأزق لو تم الالتزام بخطة استراتيجية طرحت معالمها في العام 1997 وتم التأكيد عليها في العام 2010، ولم تحرّك الإدارات المعنية أي ساكن من أجل تنفيذها، خدمة لأطماع شخصية وسياسية على حساب مصالح المواطنين.

وأضاف حزب الله أن أزمة النفايات تشير بوضوح إلى المسؤولين عنها، فتفاصيلها غير خافية على أحد، وعندما يصل الأمر إلى حد الانفجار الشعبي بالمطالبة بحلّها في كل مكان من لبنان، فهذا دليل على حجم الكارثة البيئية والاجتماعية والأخلاقية الناتجة عن سوء خطوات المعالجة الجادة والبنّاءة خلال الحكومات المتعاقبة.

وتابع حزب الله في بيانه أنه إذ كنّا ـ في حزب الله ـ نتمنى لو تبدأ معالجة هذا الملف الحساس بطريقة إيجابية، إلا أننا ـ وللأسف ـ صُدمنا بالأرقام المالية الفضيحة في العروض المقدمة، ونحن ندعو إلى إيقاف مهزلة التداعيات السلبية لأزمة النفايات، لمصلحة الحلول المعقولة والتي تعالج المرحلة الانتقالية ثم الخطة الاستراتيجية طويلة الأمد، كما ندعو إلى إيقاف مسارب الفساد في هذا الملف الخطير على صحة ومستقبل أولادنا ومجتمعنا.

وأكد حزب الله على أن حق التظاهر السلمي والاعتراض البنّاء حق مشروع، ورأى أن الحلول المنصفة ستهدئ النفوس وترسم خطوات العمل لمصلحة الناس في هذا الملف المهم.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان تسلم من “امل” دعوة لحضور احتفال ذكرى إخفاء الإمام وصحبه

والتقى لجنة المبادرة السنية

(أ.ل)- إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من حركة أمل ضم الشيخ حسن المصري والسيد عبد الله موسى.

وقال المصري بعد اللقاء: “نقلنا لسماحته تحيات دولة الرئيس الأخ نبيه بري رئيس حركة امل، ووجهنا له دعوة لحضور احتفال ذكرى إخفاء سماحة الإمام القائد السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب والتي ستجري في الثلاثين من هذا الشهر في مدينة النبطية.

وكانت مناسبة لتداول الآراء حول ما يجري على الساحة اللبنانية، وما يتعرض له هذا البلد لبنان من مؤامرات لا تخلو من كثير من عدم الشعور بالمسؤولية تجاه المسؤولين في لبنان.

وكما عبر سماحته ان هذا البلد يحتاج إلى كبار كبار أمثال الإمام موسى الصدر، الذين يستطيعون ان يخرجوا البلد من براثن التنين، ما يجري على الساحة اللبنانية نحن الى جانبه بلا شك ولا ريب من مطالبة لهذا الشعب المحروم، النظيف، خاصة عند بدء الاعتصامات التي حصلت، ولكننا لسنا مع الغوغائيين والفوضويين والمخربين والذين لا هم لهم الا تخريب هذا البلد بمؤسساته اكثر مما هو خربان مع الأسف الشديد. فبدل ان تجتمع القيادات السياسية من اجل انتخاب رئيس للجمهورية لنضع القطار على السكة الحقيقية الموصلة إلى إخراج هذا البلد من براثن التنين، مع الأسف ترانا كل يجر النار الى قرصه ضمن انانيات وشخصانيات لا تخلو من بعض الأمور التي تسيء إلى أصحابها اكثر مما تسيء الى الوطن”. أضاف: “نحن على يقين ان في هذا البلد رجالات كثيرين باستطاعتهم ان ينقذوا لبنان مما يراد له من هلاك، لأننا نعيش في عالم عربي متفجر، وهذه فرصة العمر لكي نخرج ببلدنا برئيس جمهورية مكتوب عليه صنع في لبنان، وان كنا بأيدينا نحاول يوميا ان نربطه بالخارج وان نبقيه مربوطا بالخارج مع الأسف، ولكن جهود الكبار سوف تنتج شيئا كبيرا ان شاء الله”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من لجنة المتابعة للهيئة التأسيسية للمبادرة السنية الوطنية برئاسة النائب السابق مصباح الاحدب الذي اطلعه على نشاطات اللجنة في توحيد الطائفة لما فيه خير المصلحة الوطنية.

واستقبل دريان وفدا من أساتذة فائض التعليم الثانوي، الذين عرضوا عليه موضوع اجرائهم مباريات للتعيين عام 2008 وتعين منهم دفعة عام 2010، ودفعة ثانية عام 2012، وما زال 428 مرشحا ناجحا بدون تعيين. وطالبه الوفد بمساعدتهم ودعمهم ومؤازرتهم لتحقيق مطلبهم.-انتهى-

———

fadlallah25-8-2015

التقى وفداً من جمعيَّة المقاصد برئاسة الداعوق

علي فضل الله: نعتزّ بالعلاقة الَّتي تربطنا بالمقاصد

(أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله وفداً من جمعيَّة المقاصد الإسلاميّة، ضمّ رئيس الجمعيَّة الأستاذ محمد أمين الداعوق، والدكتور هشام نشابة، والأستاذ محمّد السماك.

ووضع الداعوق سماحته في أجواء المؤتمر الإسلاميّ الأوّل لجمعيّة المقاصد الإسلاميّة، مقدّماً له “إعلان بيروت للحريّات الدينيّة، الصّادر عن المؤتمر، كما قدّم له مجلّة المقاصد الصّادرة عن كليّة الدّراسات الإسلاميّة”.

وقد أعرب العلامة السيّد علي فضل الله عن اعتزازه بالدور الكبير الذي تقوم به جمعيَّة المقاصد الخيريّة على المستوى الإسلاميّ، في تقديمها الإسلام المنفتح على الآخر، والبعيد عن التعصّب والانغلاق.

ودعا سماحته إلى تعزيز التّعاون بين جمعيّة المقاصد الإسلاميّة وجمعيّة المبرات الخيريّة، وكلّ الجمعيّات العاملة في المجال التربويّ والإنسانيّ، لتقديم الصّورة الصَّحيحة عن الأديان والمذاهب، والقواسم المشتركة الكثيرة الّتي تجمعها.

وشدَّد على ضرورة أن تساهم الجمعيّات الخيريّة في لبنان، بتقديم نموذج في التّعاون والتّواصل فيما بينها، وخصوصاً في هذه المرحلة الّتي نشهد فيها سعياً مستمراً لإقامة الحواجز ونصب العوائق أمام الوحدويّين الّذين يفكّرون بعقول منفتحة، ويتطلَّعون إلى خدمة النّاس كلّ النّاس، بعيداً عن كلّ التّعقيدات الطّائفيّة أو السياسيّة.-انتهى-

———

images[2]

ضبط ثلاث قذائف صاروخية وكمية من الذخائر

والأعتدة والألبسة العسكرية في جبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش قبل ظهر اليوم أحد المباني في محلة جبل محسن – طرابلس، حيث ضبطت في ملجأ المبنى، ثلاث قذائف صاروخية وحشوات عائدة لها، بالإضافة الى كمية من الذخائر الخفيفة، والأعتدة والألبسة العسكرية، كما أوقفت خلال عملية الدهم المدعو أحمد فايز حمود للإشتباه بحيازته المضبوطات المذكورة.

تم تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

 

إطلاق المؤتمر السنوي الثاني والعشرين للمدارس الكاثوليكية من المركز الكاثوليكي للإعلام:

“الإنتظارات من الخدمة الإجتماعية””

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية، مؤتمراً صحفياً، في المركز الكاثوليكي للإعلام، أطلقت خلاله برنامج مؤتمرها السنوي الثاني والعشرين: “الإنتظارات من الخدمة الاجتماعية”، من 1-2 ايلول القادم، مدرسة الرسل – نيو الروضة.

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبده أبو كسم، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني، ومدير مدرسة الأنطونية في عجلتون الأب أندريه ضاهر، والنائب العام للرهبانية الباسيلية المخلصية ومدير مدرسة دير المخلص في جون الشوف الأب عبده رعد، وحضور عدد من الإعلاميين والمهتمين.

الأب أبو كسم

رحب الأب عبده أبو كسم بالحضور وقال: يصادف أعلان هذا المؤتمر في ظروف أجتماعية أقل ما يقال فيها أنها تعيسة في لبنان، بالإضافة إلى عدم إنتخاب رئيس للجمهورية هناك شلل في كل المؤسسات الحكومية في لبنان وهذا الشلل ينسحب على كل المؤسسات التي تؤدي الخدمة الإجتماعية في الوطن، الكهرباء والماء. لمشكلة المستجدة مشكلة النفايات وفي المناسبة نهنىء الحكومة على فض العروض وتقاسم توزيع شركات جمع النفايات، انها قسمة متوازنة على ما تبقى من ثوب الوطن. ونحن نؤمن انه بعد صلب هذا الوطن ستأتي القيامة، وإن الحراك المدني الذي تشهده البلاد هو بداية القيامة.”

تابع “نأمل أن يكون هناك إنتخاب لرئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن، وفي المناسبة كل الأصوات تدعو إلى إنتخاب رئيس للجمهورية، في الوقت الذي كان ينادي به غبطة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بهذا الموضوع ويحذر من الوصول إلى هذا الوضع منذ سنتين ولا من يسمع ولا من يجيب. من هذا المنطلق يحب أن يُحترم الإنسان في لبنان وأن يُقدم له كل الخدمات الإجتماعية بما فيها تأمين التعليم لكل لبناني موجود على الأراضي اللبنانية، والكنيسة في هذا المجال لها صولات وجولات واختارت لهذه السنة موضوع جريء “الانتظارات من الخدمة الاجتماعية”، ها هي الكنيسة توجه وبجرأة وبقلب كبير كل ما يحكى ويقال وكل المشاكل التي تحول دون تأمين التعليم الإلزامي لكل لبناني حتى في المدارس الخاصة والمدارس الكاثوليكية، الكنيسة في خدمة الإنسان من باب المدارس، من باب المستشفيات، والدور الإجتماعية التي ترعى الأطفال الأستام والمسنين.”

الأب عازار

وجاء في كلمة الأب بطرس عازار الأنطوني:

” قدّم الأب عازار الشكر للمركز الكاثوليكي للاعلام ولأهل الاعلام، وخص بالشكر اللجنة المنظمة لمؤتمر المدارس الكاثوليكية السنوي الثاني والعشرين: الانتظارات من الخدمة الاجتماعية على الجهد الذي قامت به لإعداد محاور المؤتمر وتنظيم جلساته، ولمدرسة سيدة الرسل – نيو الروضه على الاستضافة والاستقبال. تابع “صحيح ان الدولة مهتمة بالخدمة الاجتماعية، وصحيح أيضاً أن مؤسسات المجتمع المدني وهيئاته مناضلة في هذا الاتجاه، وصحيح أيضاً ان الكنيسة حريصة على الاهتمام بـالشأن الاجتماعي، بمختلف وجوهه، تعليماً وتوجيهاً وتنشئة وممارسة، ولكن المدرسة، وبخاصة المدرسة الكاثوليكية، تعتبر نفسها مقصّرة في التربية والتعليم إذا لم تعط هذا البعد الإنساني والأخلاقي والوطني الاهتمام الذي يستحق.”

أضاف “لقد دأبت مدارسنا الكاثوليكية على مواكبة كل الأفكار والمبادئ والتطلعات من أجل خدمة تربوية وتعليمية أفضل. ولذلك كانت محاور كل مؤتمراتها السابقة تدور حول تقديم أفضل الخدمات لتطوير عملها وتنشئة تلامذتها، أجيالنا الطالعة. وتطبيقاً لذلك أوصت شرعة التربية والتعليم في المدارس والمعاهد الكاثوليكية، في لبنان وفي أكثر من مادة، بوجوب التنشئة على اكتشاف القيم الاجتماعية واعداد المتعلم للحياة الاجتماعية، واحترام البيئة والأرض، وادراج تعليم الكنيسة الاجتماعي في البرامج التربوية وبناء الهوية على أساس حقوق الإنسان…”

وختم “أيها الاعلاميات والاعلاميون الكرام، ان الأوضاع التي يمرّ بها لبنان اليوم هي دعوة ملحة لتعزيز الخدمة الاجتماعية. رجائي أن يكون مؤتمرنا بارقة أمل للنهوض من المعاناة التي نتخبط بها. أنا أؤمن بأنه سيكون كذلك.”

الأب ضاهر

ثم قدّم الأب أندريه ضاهر البيان التالي:

“مرةً جديدةً تجتمعُ عائلةُ المدارس الكاثوليكية في مؤتمرها السنوي من أجل تعزيز الشراكةِ في ما بينها أمانةً لرسالتها المسيحية في مجالِ التربية والتعليم واحياء للموضوع المشترك المعتمد للسنة الدراسية 2015-2016. وبعد أن تناولت المؤتمراتُ الواحدةُ والعشرون السابقة معضلاتٍ تطالُ أكثر من ناحيةٍ تربوية تخصُ المجتمع اللبناني بكلِ اطيافِهِ وشرائحِه، اختار المكتب التربوي للأمانةِ العامة للمدارسِ الكاثوليكية للعام الدراسي الجديد موضوعَ التدرب على الخدمةِ الإجتماعية، وذلك من بين عدّةِ مواضيع كانت تتنافسُ في ما بينها لتكون حاضرةً على اجندة اعمال الأمانة العامة لهذا الموسم التربوي.”

أضاف “اما اختيارُ موضوعِ التدرب على الخدمةِ الإجتماعية فيعودُ لأسباب عديدة نختصرُها بثلاثة:

اولاً : الإلتزامُ بترجمة نداء قداسة بابا الفقراء الذي يدعونا لعيش اليوبيل الإستثنائي الذي اطلقَه حول الرحمةِ الإلهية. فنحنُ اليومَ بأمسِّ الحاجة الى تنشئةِ تلاميذنا على القيم المسيحية الحقيقية سيّما واننا نعيش في زمنٍ نشهدُ فيه عولمةَ العنف والسياقَ المنحط في تقييمِ كرامةِ الإنسان وانعدامَ العدالةِ في توزيعِ الخيرِ العام.

ثانياً: الالتزامُ بتطبيق مناهج وزارة التربية اللبنانية التي تفرضُ تنفيذَ عدد من الحصص الدراسية لكل تلميذ في المرحلة الثانوية في موضوع الخدمة الاجتماعية وهذا شرطٌ لحصول التلميذ على شهادةِ الثانويةِ العامة.

ثالثاً : العمل على تفعيل البعد الأجتماعي في تنشئة تلاميذِنا انطلاقاً من ثوابتِ التعليم الأجتماعي للكنيسة. لذا علينا الرجوعُ الى محتوى وروحانية هذه التعاليم لكي نتميَّز كمدرسة كاثوليكية في تخريج تلاميذ يتحلّون بالروح المسيحية الحقيقية في تعاطيهم مع الأكثر حاجة، وشبابٍ يتخلون عن كل الأفكار المسبقة والمعلبة التي تعيقُ لقاءَهم مع كلِّ إنسانٍ وكلِّ الناس، دونَ أن ننسى بالطبع رعيلاً من المتطوعين الذين تتجلى من خلالهم الأهدافُ التربوية السامية التي يعمل كلُّ الفريق التربوي على تحقيقها والتي تترجمُ الخياراتِ الانجيلية التي هي قمَّةُ تطلعاتِنا.”

وعن البرنامج قال:

“نفتتحُ هذا المؤتمر بكلمة للأمين العام للمدارس الكاثوليكية تليها كلمةُ رئيسِ اللجنة الأسقفية. وتتويجاً لجلسة الافتتاح نستمع لتوجيهات غبطة ابينا البطريرك وننعمُ ببركته الأبوية. وتتتوزع الأعمال على اربع حلقات متلازمة، اثنتان في كل يوم.”

“ففي اليوم الأول من أعمال المؤتمر تتطرق الحلقة الأولى لخصوصية التعليم الكاثوليكي لجهة المعْضلات الاجتماعية وكيفية الرجوع اليها في تربية الجيل الصاعد. امّا الحلقة الثانية فتضيء على عدد من المبادرات التي تقوم بها المجموعات التربوية على كامل مساحة الوطن بغية المشاركة في الخبرات وتعزيز العمل المشترك في اقامة وادارة المشاريع الاجتماعية.”

“في اليوم الثاني للمؤتمر ستجمع الحلقة الثالثة اهل الأختصاص من الجامعات اللبنانية الذين سيتحلقون حول طاولة مستديرة للبحث في الآلية التي علينا ان نتبعها لكي نقوم بتدريب طلابنا بمهنية وفعالية على التطوّع الأجتماعي انطلاقاً من رصد الحاجات الى مرحلة تقديم الأنجازات.”

“امّا الحلقة الرابعة والأخيرة من اعمال المؤتمر فستتناول اسس وآلية ومكانة الخدمة الأجتماعية في المناهج الأجتماعية الأجنبية ولدى المؤسسات غير الحكومية للأطلاع على جودتها ومدى فعاليتها والاستفادة منها من أجل تعزيز المساحة والمنهجية التي نوليها للخدمة الأجتماعية في مدارسنا.”

وختم بالقول “اضافة لما تقدّم تبقى لهذا المؤتمر اهمية كبرى في لقاء ابناء العائلة التربوية في بداية هذا العام الدراسي والتفكر معاً من أجل تحفيز تلاميذنا على العمل التطوّعي في مجتمع متقوقع ويسعى جاهداً لتحقيق العدالة والسلام. وتعميماً للفائدة المتوخاة وعلى هامش اعمال المؤتمر سيُقام معرض لكتب متخصصة تطال المعضلات الأجتماعية وتتناول الفكر الأجتماعي للكنيسة وذلك بهدف إغناء اصحاب القرار والتربويين بمراجع تساعدهم على انجاح هذه التجربة خلال هذه السنة الدراسية في كل مدارسنا الكاثوليكية.”

الأب رعد

وكانت مداخلة للأب عبده رعد جاء فيها:

“قيمة هذا المؤتمر هذه السنة إضافية، لأنها تلقي الضوء على أهمية العمل الإجتماعي لتضفي ضوءاً على الواقع الإجتماعي. وعنوان هذا المؤتمر يعني ماذا ينتظر منا الناس، ماذا ينتظر الناس من الدولة، وماذا ننتظر نحن من الناس من هذه الدولة من أجل بناء مجتمع فاضل.”

تابع “تلمّست وتحسسّت الكنيسة والمدارس الكاثوليكية بأن هناك حاجة إلى التطور وإلى التربية على العمل الإجتماعي، بأن هناك حاجة في المجتمع إلى من يخدم إلى من يعيل، نعم هذا المجتمع يحتاج كثيراً كي ينهض. في الواقع الدولة والحكومة هي الراعية لكل عمل اجتماعي. نحن نتمنى أن لا تتدخل المدارس والمؤسسات في شأن الناس الإجتماعي هذا ما تقوم به الدول الراقية..

أضاف “ولكن الدولة في لبنان منذ البداية لم تكن الراعية لهذا الشأن فقررت أن تكون شريكة أي تساهم في هذا العمل مع المؤسسة. والدولة ملزمة بأن تتبنى بأن تقوم بهذا العمل، راحت الدولة تقضم وتقضم من هذه المشاركة، والأتعس لا تدفع هذه المشاركة في آوانها. المواطن يدفع والدولة لا تدفع من يحاكم هذه الدولة.”

ورأى “أننا نحن اليوم في ورطة اجتماعية عليهم أن يعيدوا التفكير من الناحية الإجتماعية، والحكام مدعوين إلى وقفة ضمير إنطلاقاً من موضوع المؤتمر، لأن أول خادم أجتماعي هو الحاكم. سوف نعمل على تربية طلابنا على قول الحقيقة والمطالبة بحقوقهم وبلقمة عيشهم.”

تابع “نعم الواقع الإجتماعي في لبنان ليس سهلاً، وزارة الشؤون الإجتماعية لم توقع عقود 2015 مع كل المؤسسات الأجتماعية، وهذه العقود كان يجب أن توقع في بداية العالم 2015.”

وختم بالقول: “ايها الحكام بالله عليكم قبل فوات الآوان وقبل أن أن تأخذوا هذا الوطن إلى حيث لا يريد أحد انظروا إلى هذا الواقع الإجتماعي وقوموا أنتم اولاً بخدمة اجتماعية شفافة تبني الإنسان ، تبني الوطن وتبني المجتمع.”-انتهى-

———-

jabri

جبري عائداً من طهران: الدول الاستكبارية تمزّق أوطاننا.. وتستنزف ثرواتنا

(أ.ل) – عاد الأمين العام لـ”حركة الأمة”؛ الشيخ د. عبد الناصر جبري من العاصمة الإيرانية طهران، بعد مشاركته في المؤتمر الثامن لـ”اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية” الذي عُقد تحت عنوان: “نبيّ الرحمة.. رسالة الإعلام المقاوم”.

وقد أجرى سماحته عّدة لقاءات ومداخلات أشار فيها إلى خطر المجموعات الإجرامية التي تهدد الجميع دون استثناء، وتضرب وحدتنا وتمزّق أوطاننا لحساب إدارة الشرّ الأميركية والكيان الصهيوني، وتستنزف ثرواتنا لحساب الدول الاستكبارية، مؤكداً أنه لا يمكننا القضاء عليها إلا بوحدة شعوبنا وبلداننا في ظل تعدد مذاهبنا وأعراقنا.

كما التقى الشيخ جبري والمؤتمرون سماحة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي.

وشارك الشيخ جبري مع وفد من قناة “الثبات” الفضائية في افتتاح سوق الفيلم الإسلامي بدورته السادسة، حيث تمّ تكريم عوائل الشهداء الإعلاميين الذين ارتقوا أثناء تأديتهم واجبهم المهني في الدفاع عن الأمة، كما تمّ تكريم الأفضل في مجال الإعلام المقاوم وإنتاج الفيلم في العالم الإسلامي، وحصلت فضائية “الثبات” على جائزة أفضل برنامج حواري عن برنامج “المخادعون”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي التقى رئيس أركان هيئة مراقبة الهدنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، رئيس أركان هيئة مراقبة الهدنة التابعة للأمم المتحدة اللواء Arthur David Gawn، في زيارة تعارف بمناسبة توليه مسؤوليته الجديدة، جرى خلالها عرض الأوضاع على الحدود الجنوبية، وعلاقات التعاون بين الجيش والهيئة في إطار اتفاقية الهدنة والقرار 1701.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

وفد من الجامعة المرعبية إلتقى دبوسي

(أ.ل) – زار وفد من الجامعة المرعبية، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي، حيث أعرب الوفد عن تقديره العالي وتهنئته للدور المميز والبناء “الذي يقوم به رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي على مختلف الصعد الإقتصادية والإجتماعية”.

اضاف الوفد “ان الجامعة المرعبية بالإستناد الى روح الإنفتاح التي تمتلكها الغرفة وتطل من خلالها على القضايا المجتمعية، مستعدة بشكل متواصل للتنسيق مع الرئيس دبوسي، من أجل القيام بانشطة مشتركة، تهدف الى ضخ الحيوية في عملية الإنماء المستدام، التي تحتاجها محافظة عكار، بكل بلداتها وقراها ومكوناتها، وأن الجامعة المرعبية تضع كل قدراتها وإمكاناتها، لإنجاح شراكتها مع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، لا سيما في المجال الزراعي، بإعتبار أن القطاع الزراعي هو العمود الفقري لإقتصاد منطقة عكار ويعود بالنفع على بنية الإقتصاد الوطني بشكل عام”.

من جهته رحب دبوسي بوفد الجامعة المرعبية، وأثنى على “الدور الفاعل الذي تقوم به على مختلف المستويات العائلية والإقتصادية والإجتماعية”، مبديا إستعداده “للقيام بأنشطة مشتركة مع الشرائح الواسعة لهذه العائلة الكريمة التي تهدف الى “تحقيق تطبيقات برامج التنمية المستدامة في عكار”، موضحا “أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لم ولن تتأخر في بذل مساعيها الحميدة لحث السلطات المعنية على تقديم كل التسهيلات الممكنة، لتوفير الدعم المستمر للصادرات الزراعية اللبنانية عموما والمنتجات الزراعية العكارية والشمالية بشكل خاص”.

وأعرب دبوسي عن “تقديره العالي للشخصية المميزة التي تترأس الجامعة المرعبية، وعلى الدور المتألق الذي بات يمتاز به رئيسها الناشط والمعطاء، الاخ والصديق الأستاذ غسان مرعبي، الذي بات بدوره عنواناً رائداً لشخصية متقدمة في عالم الأعمال، ليس على المستوى الوطني وحسب، وإنما إمتدت نجاحاته لتشمل الساحتين العربية والدولية”.

وخلص الى تكرار ترحيبه بزيارة الوفد، متمنيا “المشاركة في إحتفالية إفتتاح مقر الجامعة المرعبية في الموعد الذي تحدده إدارة الجامعة في وقت لاحق”.-انتهى-

———-

jabhatamal

وفد “قولنا والعمل” زار حمود لتعزيته بوفاة والدته

(أ.ل) – قام وفد علمائي من جمعية قولنا والعمل برئاسة الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” بتقديم واجب العزاء لرئيس اتحاد علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود في صيدا بوفاة والدته وتمنى القطان خلال اللقاء الرحمة للفقيدة والصبر والسلوان وطول العمر لذويها لا سيما الشيخ ماهر حمود المعروف بمواقفه المقاومة والواضحة في تكريس الوحدة الوطنية والإسلامية ودعم حركات المقاومة في كل مكان لاسيما في فلسطين ولبنان.-انتهى-

———-

 mhm yazbek 

يزبك نبه من خطورة المرحلة على لبنان

(أ.ل) – نبه رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك من “المرحلة الخطرة والحساسة التي يمر بها لبنان”، واشار الى ان “البلد اليوم على كف عفريت، فالمظاهرات تقمع، والنفايات تكوم، والمجلس النيابي معطل، والمجلس الوزاري معطل، والمؤسسات معطلة، والكل يتحدث عن التعطيل”.

وقال خلال حفل تأبيني نظمه الحزب في بلدة الخريبة البقاعية:” الحديث جار أن لا رواتب للموظفين، فأين هي؟ وأين الدولة؟ وأي دولة تريدون وأنتم لا تريدون فيها شريكا معكم؟ فأنتم لا تريدون مقومات لدولتكم؟ وأين كانت قوتكم في عرسال للحفاظ على الجيش وإطلاق الأسرى الجنود؟ وكيف أسر هؤلاء؟ ولكن ستأتي الأيام التي يكشف فيها المستور”.-انتهى-

———–

ammar musawi

عمار الموسوي يستقبل الممثلة الشخصية

للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت غداً الأربعاء

(أ.ل) – يستقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت السيدة سيغريد كاغ عند الساعة الثالثة بعد ظهر غد الاربعاء.-انتهى-

———-

الرعاية أطلقت حملة “صيدا تقف مع عين الحلوة” لإغاثة أهلنا النازحين

(أ.ل) – أطلقت الرعاية حملة إغاثية طارئة بعنوان “صيدا تقف مع عين الحلوة” لإغاثة العائلات النازحة من مخيم عين الحلوة والمناطق المجاورة له جراء الإشتباكات الدائرة منذ أمس الفائت.

وقام متطوعو الرعاية بإحصاء العائلات التي كانت تنتشر في الدوارات وفي الساحات العامة خارج المخيم وعملوا على إيوائها في مبنى بلدية صيدا وعدد من مساجد المدينة لا سيما مسجد الموصلي والأرقم والعمري الكبير وقاموا بتقديم المساعدات العاجلة والطارئة لها من فرش ومواد غذائية وغيرها. واليوم انطلق المتطوعون منذ الصباح لتأمين الإحتياجات اللازمة للأهالي في مختلف الأماكن التي توزعوا عليها.

المدير التنفيذي للرعاية الأستاذ مطاع مجذوب دعا أهل الخير في المدينة للتكاتف والتضامن مع أهلنا النازحين وتقديم المساعدات العاجلة لهم وإيوائهم نظراً للحاجات الملحة للأطفال والشيوخ والنساء، مشيداً بالصورة المشرفة التي يقدمها أهل المدينة في جميع المحن والأوضاع الصعبة والطارئة.

للمساهمة والتبرع لأهلنا النازحين من مخيم عين الحلوة يمكنكم زيارة الرعاية ما بين الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً في مكاتبها في صيدا – شارع رياض الصلح – بناية أنور البزري – الطابق الثالث – مقابل صيدلية البساط. ولمزيد من التفاصيل يرجى الإتصال على الأرقام التالية : 721150 -07 أو 999690 – 03 وزوروا صفحتنا على الفيس بوك AlReaaya-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات: التحركات في الشارع

كشفت حجم الأزمة التي تمر بها البلاد

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي في مركزه ببيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً أشار فيه إلى أن التحركات في الشارع كشفت حجم الأزمة التي تمر بها البلاد، وحجم معاناة المواطن اللبناني الذي يعاني من أزمات كثيرة معلناً دعمه الكامل لكل حركة تطالب بالإصلاح وترفض أي شكل من أشكال الفساد في مؤسسات الدولة.

ودعا اللقاء بعض القوى السياسية إلى عدم إستغلال المظاهرات والحراك السلمي لمنافعهم الشخصية، مطالباً الجميع بالعودة إلى الحوار والتفاهم والتنازل لمصلحة لبنان وشعبه، فنحن أمام إنكشاف أمني خطير فالحوار والحكمة ينئيان بالبلاد عن الدخول بالمجهول، واصفاً لجوء القوى الأمنية الى تركيب جدار إسمنتي في ساحة رياض الصلح للفصل بين السرايا والمتظاهرين المحتجين على سياسات الحكومة بالمعيب والمخجل، فهو أشبه بجدار الفصل العنصري الذي بناه الكيان الصهيوني بوجه الشعب الفلسطيني.

وأكد اللقاء أن أسعار الشركات الفائزة في العروض المالية لمناقصات النفايات هي أعلى من أسعار شركة سوكلين والأغلى عالمياً، فعلى الحكومة إعادة النظر بالمناقصات نظراً للأسعار المرتفعة والتي تحمّل الخزينة أعباءً إضافية كبيرة.

ورأى اللقاء أن عودة مسلسل الإغتيالات والإشتباكات الأمنية وإثارة الفتن في مخيم عين الحلوة يهدف إلى تفجير الأوضاع وإلى جرّ المخيم إلى إقتتال دموي داخلي ومع الجوار، داعياً القوة الأمنية والفصائل والفاعليات الفلسطينية إلى التصدي بحزم للجماعات التخريبية التي تعبث بأوضاع المخيم.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *