الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 31 أيار 2014 العدد2581

نشرة السبت 31 أيار 2014 العدد2581

من هو الرئيس الشهيد رشيد كرامي؟ 
طرابلس في الذكرى 27 لاغتياله: لم نسامح …. ولن ننسى

(أ.ل) – في 1 حزيران/يونيو 1987 اغتيل رئيس الحكومة اللبناني رشيد كرامي، بتفجير عبوة كانت موضوعة في طائرة الهليكوبتر التي كانت تقله من طرابلس إلى بيروت، وهو ما شكل نقطة تحول لمسار الحياة السياسية في لبنان، لا يزال صداه حياً حتى اليوم، ليس في طرابلس فقط بل على كل الساحة اللبنانية.
كتب الزميل محمد ملص في موقع “العهد” مقالة تناول فيها نبذة عن رئيس الحكومة اللبناني الشهيد رشيد كرامي في الذكرى الـ27 لاغتياله وجاءت كالتالي:
من لا يعرفه، فهو رشيد عبد الحميد كرامي، الابن البكر للزعيم الراحل عبد الحميد كرامي، المفتي والنائب السياسي المعارض للانتداب الفرنسي وأحد رجالات الاستقلال، تلقى دروسه الثانوية في كلية التربية والتعليم الإسلامية، ثم سافر بعدها إلى القاهرة ليتابع دراسة الحقوق، حيث نال اجازة في الحقوق عام 1947.
وبعودته إلى لبنان، تدرج بمهنة المحاماة في مكتب المحامي فؤاد رزق في بيروت، وما كاد ينهي تدرجه حتى توفي والده، في تشرين الثاني 1950، فاختار مشوار السياسة ليكمل ما بدأه والده، ودخل معترك السياسة من باب الانتخابات النيابية، ليكون نائباً عن مدينة طرابلس في دورات 1953 و1957 و1960 و1964 و1968 و1972.
ذكرى اغتيال الرئيس الشهيد رشيد كرامي
واستكمل رشيد كرامي العمل السياسي، ليضيف الى رصيده العديد من المناصب وزارية، فكان وزيراً للعدل للمرة الأولى، ثم وزيراً للاقتصاد، ثم وزيراً للاقتصاد والشؤون الاجتماعية، كانت المحطة الأبرز في مستهل حياته السياسية كانت عندما كلف تأليف الحكومة، حيث عين رئيساً للحكومة لأول مرة في 19 أيلول 1955 وهو في سن الرابعة والثلاثين من عمره، ليكون أصغر رئيس حكومة في تاريخ لبنان.
ثم شكل بعدها 9 حكومات أبرزها، حكومته الثانية في 24 أيلول 1958 التي لم استمرت لأيام معدودة، وحكومته السابعة في 15 كانون الثاني 1969 التي استمرت حتى 24 نيسان 1969 حيث قدم استقالته بعد الأحداث الدامية التي جرت في 23 نيسان 1969 والتي تسببت في أزمة وزارية استمرت ستة أشهر وانتهت بتوقيع اتفاق القاهرة.
وكانت آخر حكومة شكلها كرامي قبل اغتياله، هي الحكومة التي دعيت حكومة الوحدة الوطنية من30 نيسان 1984 وحتى 4 أيار 1987 حيث أعلن الرئيس استقالته، ليفجع لبنان في الأول من حزيران سنة 1987 باغتياله، سقط شهيد الوحدة الوطنية وهو على متن طوافة عسكرية كانت تقله من طرابلس إلى بيروت.
شكل اغتيال كرامي فاجعة كبرى خاصة عند الطرابلسيين، الذين شعروا بأنهم خسروا من طبع المدينة بطابعه طيلة قرابة 37 عاماً على نحو متواصل، وكان الزعيم والاب الروحي لطرابلس، وأنه سيمرّ وقت طويل قبل أن ترزق طرابلس رجلاً مثله.
وبعد اثني عشر عاما من الاغتيال، صدر حكم عن المجلس العدلي، بإعدام قائد‏‏ القوات اللبنانية‏‏ سمير جعجع وخفض العقوبة إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، وإعدام العميد الطيار خليل مطر وخفض العقوبة إلى الأشغال الشاقة عشر سنين‏، وذلك بناءً على نتائج التحقيقات والاعترافات التي قدمت من المتورطين بالجريمة.
في 21 حزيران/يونيو 2005، وبعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، صدر قانون من المجلس النيابي يقضي بالعفو عن سمير جعجع، وهو ما اعتبره الرئيس عمر كرامي بأنه بمثابة قتل للرئيس الشهيد رشيد كرامي مرة ثانية، وفي حديث نشرته صحيفة السفير قال كرامي: “نحن وكل محبي رشيد كرامي من مسلمين ومسيحيين وأهل ضحايا المجازر التي ارتكبها جعجع شعرنا أن رشيد قتل مرة ثانية، وهو شعور وطني عام وليس شعوراً شخصياً” .
وأضاف كرامي حينها: “شعور الناس ان الافراج عن جعجع هو موضوع سياسي تم بوعود وعهود وحتى بطلب وضغوط من الخارج. وقد رتبوا له دوراً مستقبلياً في لبنان لا استطيع ان احدده لكن الأيام ستكشفه، لذلك لا نستطيع اعتباره انه من ضمن ما يحكى عن مصالحة وطنية”.
طرابلس لرشيد كرامي: لم نسامح …. ولن ننسى
واستمر رفض العفو عن قاتل رشيد كرامي، خصوصاً من مؤيدي الرئيس الشهيد الذي عبروا عن أسفهم للظلم الذي لحق بهم، في الوقت الذي فقد لبنان الرئيس الحريري، كان تيار المستقبل يقود حملة الدفاع عن قاتل رشيد كرامي سمير جعجع، لترتفع الصرخات الغاضبة في طرابلس، والتساؤلات لمعرفة «هل دم رشيد كرامي ميّ، ودم رفيق الحريري دم حقيقي؟ ولماذا يحق لتيار المستقبل ان يقيم الدنيا ولم يقعدها بعد مطالباً بكشف حقيقة من اغتال الرئيس الحريري وبمحاكمته».
تُصادف هذه السنة ذكرى مرور 27 سنة على اغتيال الرئيس رشيد كرامي، ولكن بالنسبة لاهالي طرابلس فاليوم قد سقط دم الرشيد على الارض، كيف لا، وقاتله، الذي من المفترض انه لا يزال يقضي باقي سنوات عمره في السجن، بموجب الحكم الصادر عن السلطة القضائية في لبنان، يطمح ويحلم بالوصول الى رئاسة الجمهورية، وهو ما اعتبره ابناء المدينة استفزازاً وتحدياً لهم، ولطرابلس التي لا تزال عبارة “لم نسامح ولن ننسى” تزيّن جدرانها.
«الرشيد» الذي اشتهر بهدوئه وهو يلقيها، وفق لهجة وأسلوب تميّز بهما عن أقرانه.
——
انطلاق بطولة ادارة حصر التبغ الأولى في الميني – فوتبول

(أ.ل) – برعاية وحضور رئيس ومدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي، تقام بطولة ادارة الحصر في الميني –فوتبول على ملعب الحدث –الليلكي بتاريخ 2/6/2014 عند الساعة الثالثة والنصف بمشاركة 8 فرق من جميع فروع الادارة وبنظام مجموعتين.-انتهى-
——
يعقوب: الحديث في قضية الصدر سيكون غدا
بصراحة ووضوح ويضع حدا للمماطلة

(أ.ل) – أكد النائب السابق حسن يعقوب “أن الواقع الدولي والإقليمي سوف ينعكس على الساحة المحلية بالشكل والمضمون، وأن الاستحقاق الرئاسي لا يمكن حصوله إلا تماشيا مع التوازن والنفوذ السياسي للاقليم، والذي يشكل محور المقاومة الثقل الأساسي فيه”.
واعتبر خلال لقاء جماهيري في الغسانية قضاء الزهراني في الجنوب، “أن مؤشر الاتفاق السياسي على سلسلة الرتب والرواتب سيكون المقدمة للاتفاق على الرئاسة، وان بقايا خدام في لبنان حاولت سرقة الرئاسة بما يتناقض مع الواقع الطبيعي لتوازنات القوى الجديد، وبما يستكمل الخلل السياسي الذي كان قائما منذ الطائف الى الان”.
واكد “أن واقع الحرب على سوريا لن يكون بعد الثالث من حزيران كما قبله، وأن مزاج الشعب السوري أصبح مؤيدا للرئيس بشار الأسد اكثر من أي وقت مضى”.
ووعد أن الحديث في قضية الامام الصدر والشيخ يعقوب والسيد بدر الدين “سيكون غدا الأحد بصراحة ووضوح، ويضع حدا للمماطلة”.-انتهى

——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 31-5-2014 البيان الآتي:
بتاريخ 2/6/2014، ما بين الساعة 6.00  والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي جسر جاج وشاطىء بعشتا – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——
حفل عشاء تكريما لعناصر الدفاع المدني في حناوية

(أ.ل) – أقامت بلدية حناويه حفل عشاء تكريما لقيادة وعناصر  الدفاع المدني في منطقة صور، وذلك بحفل عشاء أقيم في منتجع النسيم السياحي، بحضور رئيس بلدية حناوية حسن تاج الدين، إمام البلدة فضيلة الشيخ شوقي خاتون، رئيس مركز صور الإقليمي للدفاع المدني عباس غريب وفعاليات المنطقة.. بدوره تاج الدين القى كلمة شكر للتضحيات التي قدمها عناصر الدفاع المدني من اجل الارض والانسان .
وبدوره امام بلدة حناوية القى كلمة راى فيها اننا في مجتمع بامس الحاجة الى الثقافة التي يتمتع بها الدفاع المدني. وبدوره غريب شك هذه اللفتة من البلدية. كما وقدّم رئيس بلدية حناويه الحاج حسن تاج الدين درعا تكريميا لرئيس مركز صور عباس غريب شاكرا إياه على الجهود والتضحية التي يقدمها الشباب من أجل خدمة المجتمع..-انتهى-
——
ابادي مكرما من السفارة الايرانية لمناسبة انتهاء مهامه:
وحدة اللبنانيين سر انتصارهم وتنوعهم الطائفي مصدر غنى

(أ.ل) – أقامت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية حفلا تكريميا وداعيا للسفير غضنفر ركن أبادي لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية، في حديقة السفارة -الفياضية، في حضور الرئيس امين الجميل ممثلا بالوزير السابق سليم الصايغ، رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالشيخ حسن المصري يرافقه وفد من قيادة حركة أمل ضم عباس نصر الله، حسن قبلان، طلال حاطوم، علي عبد الله وحسن اللقيس، وزيرة المهجرين اليس شبطيني ممثلة بالعميد شوقي بورسلان، السفير البابوي المونسينيور غابريال كاتشيا، سفراء: قطر علي بن حمد المري، السوري علي عبد الكريم علي، روسيا الكسندر زاسبكين، اليابان كوبشي كوكامي، السويد نيكولاس كيبول، البرازيل اقونسو اميليو ماسوت، سويسرا روث فلنت، فنزويلا سعاد دويهي، فلسطين، اليمن، ارمينيا اشوت كوشاريان، باكستان، النواب علي فياض، قاسم هاشم، وليد سكرية وعباس هاشم، نواب ووزراء سابقين، قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلا بالعميد جودت ابو هدير، سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست، نقيب المحامين جورج جريج، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان صعب، مدير الدراسات في وزارة الاعلام خضر ماجد، وفد تجمع العلماء المسلمين برئاسة الشيخ حسين غبريس، امين عام الجماعة الاسلامية الشيخ ابراهيم المصري ممثلا بعضو القيادة وائل نجم، إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود، ممثلي الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية والفصائل الفلسطينية، شخصيات سياسية واعلامية واجتماعية وثقافية ودبلوماسية وعسكرية وحشد من علماء الدين.
وألقى السفير أبادي كلمة قال فيها: “يصعب على المرء ان يقف موقف الوداع لأعزاء من وطن شقيق يتعلق الانسان به وبأناسه الطيبين، قضى فيه شطرا من العمر مشاركا الأفراح والأتراح، لذا فاسمحوا لي ان أتحدث معكم بلغة القلب والعاطفة والوجدان، فلبنان هذا المكون الفريد من نوعه في جغرافيته وموقعه وتاريخه القديم والحديث الحافل بالأحداث، المتنوع الثقافة والحضارة والدين، الغني بانسانه الذي جاب البحار والقفار طلبا لعلم أو رزق أو ناشرا لكليهما، عصيا على التطويع والهيمنة، عزيز الكرامة والعنفوان، متمردا على القهر والحرمان، منتفضا كالمارد رغم سنوات عجاف طوال من الظلم التاريخي والمستمر لدولة البغي والعدوان اسرائيل، رادا كيدها وعدوانها ومسجلا بأحرف من نور أعظم نصر على أعتى قوة متجبرة في المنطقة في ايار عام 2000 ليعود ويسجل بتلاحم أبنائه وصمود انسانه وبطولة مقاوميه التي عز لها النظير وسيخلدها التاريخ لانتصار الهي عظيم سجل بالدم والروح والعز والكرامة في تموز عام 2006”.
واضاف “وطن كهذا الوطن وشعب كهذا الشعب كيف للمرء ان لا يحبه ويحترمه ويحني الهامات إجلالا لعظمة انتصاره، شعب أضحى للكرامة والعزة عنوان وللوعد والصدق والشرف ميزان.
لذا فانني أعتز بأدائي لمهامي الدبلوماسية في هذا الوطن العزيز الذي نكن له في الجمهورية الاسلامية الايرانية قيادة وشعبا كل معاني الحب والتقدير والاعتزاز.
أترك لبنان ورسالتنا اليه ان وحدتكم هي سر انتصاركم، وتنوعكم الطائفي مصدر غنى وتنوع وحضارة ليكون لبنان عنوانا دائما للحضارة والمقاومة والتطور والازدهار”.
والقى السفير كاتشيا كلمة شكر فيها السفير أبادي على جهوده التي بذلها أثناء توليه مهامه في لبنان، معتبرا انه “جاء في أصعب وأدق مرحلة ولكنه استطاع ان يجتاز كل الصعوبات التي واجهته”، منوها بمزاياه، ومعتبرا انه “مؤمن بالحوار ومثال للثقة المتبادلة”، وتمنى له ولبلاده التقدم والرقي.
وتسلم ابادي درعا من السفير كاتشيا، ودروعا من هيئة دعم المقاومة الاسلامية وجمعية قرض الحسن وممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين -القيادة العامة.-انتهى-
——
جنرال اسرائيلي: لدى حزب الله أكبر شبكة صواريخ بالعالم موجهة ضدنا

(أ.ل) – قال نائب أيهود باراك، وزير الحرب الإسرائيلي السابق، الجنرال في الاحتياط، متان فلنائي، إنّ حزب الله تمكن من تأسيس أكبر شبكة صواريخ في العالم، وهذه الصواريخ، المتطورة موجهة جميعها لضرب كيانه.
وكان وزير الحرب الإسرائيلي السابق، أيهود باراك، نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية قال إنّ حزب الله استطاع أن يزيد من قدراته العسكرية ثلاثة أضعاف منذ انتهاء حرب تموز (يوليو) 2006 بين الحزب والكيان الإسرائيلي. وزاد قائلاً إنّ القوّة الناريّة للحزب تضاعفت ثلاث مرات منذ عام 2006، وبات يمتلك الآن 43 ألف صاروخ من مختلف الأنواع، كما بيّن أنّ الحزب يمتلك حاليًا صواريخ قادرة على الوصول إلى أقصى مدن فلسطين المحتلة الجنوبية مثل عسقلان، وبئر السبع.
أمّا الجنرال في الاحتياط، يوسي بايدتس، رئيس قسم أبحاث المخابرات العسكرية الإسرائيليّة سابقًا، والذي يعمل اليوم باحثًا كبيرًا في مركز أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب، قال أنّ ترسانة حزب الله تشمل آلاف الصواريخ من مختلف الأنواع ويصل مداها إلى مختلف المسافات ويستخدم في بعضها الوقود الصلب. وقال الباحثون في مركز أبحاث الأمن القومي الاسرائيلي أنّه خلال الأعوام الستة الأخيرة لفترة ما بعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000، طورت وتحسنت القدرات العسكرية لحزب الله، خاصّة من خلال بناء ترسانة تضم حوالي 12,000 صاروخ أرض أرض لأبعاد متفاوتة، ومنظومة دفاعيّة منظمة في جنوب لبنان.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 31-5-2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
——
سلام بحث في التطورات مع سفير الكويت

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية، سفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي، وتم بحث في الاوضاع والتطورات.-انتهى-
——
يوم تراثي لبناني فلسطيني في ذكرى النكبة والتحرير في صور

(أ.ل) – نظم “التجمع الشبابي سواعد” اليوم التراثي اللبناني الفلسطيني، بمناسبة ذكرى النكبة وعيد التحرير، برعاية النائب علي خريس وسفير فلسطين أشرف دبور، بالتعاون والشراكة مع بلدية صور ومؤسسات المجتمع المحلي والمدني اللبناني والفلسطيني في مركز باسل الأسد في صور.
تقدم الحضور إلى خريس ممثل السفير دبور الملحق الثقافي في سفارة فلسطين ماهر مشيعل، أمين سر اقليم حركة فتح في لبنان رفعت شناعة، رئيس بلدية صور حسين دبوق، ممثلو القوى والاحزاب الفلسطينية واللبنانية، والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني اللبناني والفلسطيني.
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تحدث عضو المجلس البلدي لمدينة صور محمود حرقوص مؤكدا انه “لم تعد التمنيات تكفي ولا الشعارات ولا البكاء بل مواقف جادة لإحياء تراث هذه الأمة واستحضار تاريخها لإعادتها إلى انطلاقة هذه الثورة”. وتوجه الى الشباب قائلا: “أيها الشباب لنعد العدة اللازمة من خلال المقاومة والتراث والفن لأن معركتنا مع العدو ذات وجوه كثيرة”.
وألقى مشيعل كلمة دبور وقال: “منذ 66 عاما والفلسطيني في كل بقاع الأرض يناضل من أجل عودته إلى دياره. وفي أيار تحرير لبنان حيث أعلنت المقاومة والشعب اللبناني إلى أن الاحتلال إلى زوال مهما طال الزمن. نحن معكم اليوم في هذه الأمسية التي تجمع لبنان وفلسطين، رسالتنا هي أننا نسير على درب واحدة هي أن بوصلتنا فلسطين.
يحق للشعب الفلسطيني أن يفخر بشهدائه ومفجر ثورته الرمز ياسر عرفات وحامل الأمانة الرئيس أبو مازن الذي أبى إلا أن يطوي صفحة الانقسام ويحقق المصالحة”.
وقال خريس: “نحن نلتقي مع الفصائل التي أعطت النموذج الحي في التضحية والعطاء والاستشهاد، ولا يمكن أن ننسى المواقف البطولية وخصوصا الموقف الأخير للقائد الرمز الشهيد ياسر عرفات حين أعلن عن استشهاده قبل أن يستشهد في مقره. وكأنه يوجه رسالة لنا عندما يتحدث عن الشهادة، وبأن فلسطين لن تعود إلا بالشهادة والاستشهاد والمقاومة”.
وبارك خريس للشعب الفلسطيني بإنجاز المصالحة، مستغربا عدم سماع كلمة تهنئة من نظام عربي. “فهم يعيشون في عالم بعيد كل البعد عن عالمنا، فلا هم لهم إن اتفقتم أو اختلفتم، رسالة تهنئة كانت من دولة الرئيس نبيه بري”. وأكد محمد زكي في كلمة التجمع الشبابي “سواعد” ان الشباب الفلسطيني في لبنان لن يرضى إلا بحق العودة. ولا يعترف بيهودية ما يسمى اسرائيل، مطالبا الدولة اللبنانية بإعطاء الفلسطيني الحقوق المدنية والانسانية، لأن ذلك يمنحه القوة للعمل من اجل العودة.-انتهى-
——
أبادي زار ميقاتي مودعا: شكرته على وقوفه الى جانب المقاومة في لبنان
ودعمه لها في مختلف الاتجاهات

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفير الجمهورية الايرانية الاسلامية غضنفر ركن ابادي صباح اليوم في دارته. بعد اللقاء قال ابادي: زيارتي اليوم للرئيس ميقاتي وداعية نظرا للعلاقات الطيبة التي تربطنا  به خاصة خلال فترة وجوده في الحكومة والجهود التي بذلها دولته لتعزيز التعاون في بلدينا وشكرته على مواقفه الايجابية لترسيخ هذه العلاقات ووقوفه الى جانب المقاومة في لبنان ودعمه لها في مختلف الاتجاهات.-انتهى-
——
المشنوق: على النازحين السوريين عدم دخول سوريا
اعتبارا من يوم غد تحت طائلة فقدان صفتهم كنازحين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، البيان التالي:
في إطار عملية تنظيم دخول وخروج الرعايا السوريين إلى الأراضي اللبنانية، يطلب الى جميع النازحين السوريين والمسجلين لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) الإمتناع عن الدخول إلى سوريا إعتبارا من 1/6/2014 تحت طائلة فقدان صفتهم كنازحين في لبنان. تأمل وزارة الداخلية والبلديات التقيد بهذا التدبير لسلامة وضع النازحين في لبنان علما أنه سيعمم من خلال المديرية العامة للامن العام على كل المراكز المختصة على الحدود اللبنانية السورية.
إن هذا التدبير يأتي انطلاقا من الحرص على الأمن في لبنان وعلى علاقة النازحين السوريين بالمواطنين اللبنانيين في المناطق المضيفة لهم، ومنعا لأي احتكاك أو استفزاز متبادل. وقد طلبت وزارة الداخلية والبلديات من منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي المعنية بشؤون النازحين تحمل مسؤولياتهم الكاملة حيال هذا الموضوع، والعمل على إبلاغ النازحين السوريين بمضمون هذا البيان ومتابعته وإعطائه الأهمية القصوى.-انتهى-
——
حرب تسلم لائحة بمطالب مصلحة القطاع العام في القوات

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، في مكتبه في الوزارة، وفدا من مصلحة القطاع العام في “القوات اللبنانية” برئاسة بيار بعيني، وتناول اللقاء “الممارسات غير المحقة التي تطاول العديد من الموظفين في وزارة الاتصالات وأوجيرو، إضافة الى التهميش اللاحق بالعديد منهم والذي يحول دون وصولهم الى مراكز ادارية متقدمة في الوزارة ومنذ سنوات”.
كما، قدم الوفد لوزير الاتصالات لائحة باسماء الموظفين المعنيين وأخرى بمطالب المصلحة، آملا منه في أن يوليها إهتماما خاصا “كما عهده اللبنانيون مناصرا للحق وأصحابه”.-انتهى-
——
ريفي احال على النيابة شريط مطلقي النار الذي بثته الم تي في

(أ.ل) – أحال وزير العدل اللواء أشرف ريفي على النيابة العامة التمييزية، الشريط الذي بثته قناة “أم تي في” ووسائل التواصل الاجتماعي، والذي يظهر شبانا على أسطح احدى المباني، يطلقون النار من بنادق حربية في اتجاهات متعددة، ويرددون عبارات تمس الأمن الوطني، وتهدد بفتنة طائفية، وهي جرائم تقع تحت طائلة القانون.
وطلب ريفي من النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، كشف هوية الفاعلين، وإجراء التعقبات بحقهم، وإنزال أشد العقوبات بهم.-انتهى-
——
حناوي: إذا استدعت الظروف وضعا أمنيا فقائد الجيش مؤهل
واذا استدعت رجلا إقتصاديا فحاكم مصرف لبنان جاهز

(أ.ل) – تمنى وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي ان “لا تكون خلفية الشغور الرئاسي إدخال البلاد في أزمة نظام، والا تطول مسألة الفراغ في سدة الرئاسة طويلا”، داعيا الى “تغليب مصلحة الوطن على المصالح الذاتية، نظرا الى الخصوصية الاستثنائية لموقع الرئاسة الأولى”.
وشدد في حديث الى مصدر إعلامي على “أن التاريخ لن يرحم المعرقلين”، مؤكدا انه “من حصة الرئيس ميشال سليمان ومن الكتلة الوسطية سيستمر في تأمين خط الرئيس سليمان وسيبقى وفيا لثقته في الوزارة وخارجها لتأمين التوازن الوطني وعدم طغيان فريق على آخر”.
وقال: “إذا كانت الظروف تستدعي وضعا أمنيا او عسكريا، فقائد الجيش مؤهل وهو جاهز لتولي سدة الرئاسة، واذا كان الوضع يستدعي رجلا إقتصاديا فحاكم مصرف لبنان جاهز وهناك آخرون سواه”.
ورأى انه “اذا كانت المرحلة تستدعي رجلا سياسيا فيجب أن يكون توافقيا وعلى مسافة واحدة من الجميع، ويستطيع ان يجمع الجميع”، مؤكدا ان “الرئيس سليمان ليس بحاجة الى وساطة مع حزب الله وحركة أمل وعلاقته مباشرة معهما”، مشيرا الى انه “ليس وسيطا”.
واذ دعا حناوي الى إيجاد توازن ما بين النفقات والإيرادات لتمويل السلسلة، شدد على أن “هذا الموضوع هام وحق للموظفين”، مطالبا ب”العدالة للجيش والأجهزة الامنية حين تقر السلسلة”، داعيا الى “عدم تحويل الجامعة الى قطاع لتوظيف المحسوبيات”، مشيرا الى أن “مجلس الجامعة هو الذي يدرس التفرغ”.
وختم معربا انه “مطمئن لسلامة الوضع الأمني الذي هو أولوية للحكومة ولكل الافرقاء ولجميع الدول”.-انتهى-
——

المقداد: تفريغ المؤسسات خط أحمر
ويجب العمل بجدية على انتخاب رئيس غير استفزازي

(أ.ل) – رعى عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي المقداد حفل اطلاق مشروع سلامة الغذاء، الذي نظمه اتحاد بلديات غربي بعلبك، في قاعة شمس الأصيل في شمسطار، في حضور رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك زاهي الزين، رئيس بلدية شمسطار زهير زين الدين، مدير الهيئة الصحية الاسلامية في البقاع عباس بلوق، معاون العمل البلدي في “حزب الله” هاني فخر الدين.
ودعا المقداد خلال كلمة ألقاها الى “قانون صحي يلتزم به الجميع بعيدا عن تضارب الصلاحيات، وغياب الرقابة دون رادع ذاتي”. وقال: “هناك أكبر نسبة من المواد الفاسدة في الشرق الأوسط، هي موجودة في لبنان، وما يعلن عنه هو اليسير اليسير، وهناك مصانع ومطابع لتزوير التواريخ، وهذا تدفع ثمنه الدولة والناس، ولن أدخل بالتسميات”.
وتطرق الى الوضع السياسي، فقال: “ان كل فريق يحمل الفريق الآخر مسألة الشغور الرئاسي، وكنا نأمل ان تأخذ حكومة المصلحة الوطنية، بالنيابة عن رئيس أعمال رئاسة الجمهورية”.
أضاف “بالأمس شهدنا خلافا في مجلس الوزراء حيال هذا الموضوع. والجلسة التي عقدت لم توصل الى نتيجة، وكان هناك خلاف حيال الثلثين، او النصف زائد واحد”، محذرا من “تفريغ المؤسسات النيابية من دستوريتها، ومن أن الفراغ في رئاسة الجمهورية يجب ان لا ينعكس تفريغا لسائر المؤسسات، وان لا يكون هناك عملا كيديا، لا سيما، أن هناك من يعمل على افراغ هذه المؤسسات من دستوريتها، وهذا شيء خطير، ولا يمكن ان نسمح به وهذا يجب ان لا يترك”.
وختم “تفريغ المؤسسات خط أحمر، وعلينا ان نعمل بجدية من أجل مصالح، وأعمال الناس، ومن أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد، يحمل صلاحيات البلد، ويكون جامعا لكل اللبنانيين، وغير استفزازي، ويحمل أفكار اللبنانيين على مدى 40 عاما، وما عانوه من احتلال وقهر وظلم، ومن أجل ان يبقى لبنان وطنا حرا، وقد دفع ثمنا غاليا حيال ذلك”.-انتهى-
——
لقاء مسيحيي الشرق: لانتخاب رئيس جديد بأسرع وقت ممكن

(أ.ل) – أبدى “لقاء مسيحيي المشرق”، في بيان أصدره بعد اجتماعه الدوري أمس في مقره في مطرانية الكلدان في بعبدا، استهجانه لـ”حالة الشغور التي أصابت رئاسة الجمهورية، جراء فشل مساعي التوافق بين مختلف الأطراف المعنية بهذا الاستحقاق الوطني الكبير”. وأعرب عن “عميق قلقه نظرا لما يشكله خلو سدة الرئاسة من ضرب للصيغة اللبنانية، وتهديد خطير لعمل مؤسسات الدولة الدستورية بشكل منتظم وطبيعي”، مكررا مناشدته لجميع الأفرقاء “كي يبذلوا قصارى جهدهم من أجل انتخاب رئيس جديد وبأسرع وقت ممكن في جو من الوفاق والتضامن، ما يحصن صيغة العيش المشترك ويؤمن احترام مقتضيات الميثاق الوطني”.-انتهى-
——
حماده: الفراغ يجذب عناصر غير شرعية ومسلحة الى لبنان

(أ.ل) – أكد النائب مروان حماده ان “الفرصة لا تزال قائمة لانتخاب رئيس جديد للبلاد من الداخل، انطلاقا من التماسك الحكومي”.
واشار في حديث لمصدر إعلامي الى انه “قبل عشرين آب سيبحث اللبنانيون على مرشح من خارج الفرسان الاربعة الذين انطلقوا من بكركي في سباق غير متكافئ وغير منتج، للبحث عن مرشح جديد ليس من الضرورة ان يكون قريبا من 8 او 14 اذار”.
ورأى ان “الفراغ يجذب عناصر غير شرعية ومسلحة الى الاراضي اللبنانية”، مؤكدا انه “مع انتخابات رئاسية قبل 18 آب ونيابية بعد هذا الموعد”، مضيفا “يجب ان يكون هناك رئيس حكيم وحكم”، لافتا الى ان “هذه المواصفات لا تنطبق على العماد ميشال عون”.
واشار الى ان “ما سينتج عن هذه الانتخابات سيعطي للحكومات شرعية مضافة”، موضحا ان “الضغط الدولي على لبنان من اجل اختيار رئيس سيزداد، ولكن دون الدخول في الاسماء”، سائلا في الوقت نفسه: هل فعلا ايران وسوريا على استعداد بقبول ايصال رئيس. ورأى حمادة أن “الرئيس السوري بشار الاسد أراد ان يظهر بانه قادر على القيام بانتخابات رئاسية، كمشهد اوتستراد الجمهور”.-انتهى-
——
رعد: لا نقبل ابتزازا ولا ارتهانا لسياسات احد

(أ.ل)- اكد رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد اننا “لا نقبل ابتزازا ولا نقبل ارتهانا لسياسات احد، لا في ادارة السلطة ولا في ادارة الاقتصاد ولا في شؤون النفط والغاز ولا في شؤوننا الداخلية”، مضيفا “من كان يريد رهن البلاد في برامج الدول الكبرى فليبحث عن وطن اخر، هذا الوطن يتمسك بخيار المقاومة، والمقاومة تصنع له حريته وقدرته واكتفائه الذاتي وتصنع له الكرامة والمهابة”.
كلام رعد جاء خلال حفل تأبيني في بلدة عدلون بحضور النائب ميشال موسى وفاعليات سياسية واجتماعية وحشد من الاهالي. وقال: “نحن نحتاج الى الاصدقاء في العالم ونمد ايدينا الى كل الاصدقاء في العالم وننفتح على الاشقاء ايضا، لكن ايضا لنا برنامجنا الوطني الذي ننسج كل تحالفاتنا وصداقاتنا وبرامجنا على اساسه، نحن لسنا تبعا لاحد ولكن نحن منفتحون على التعاون مع كل من ينسجم مع برنامجنا الوطني، هكذا تكون السيادة وهكذا نفهمها وهكذا يكون الاستقلال وهكذا نفهمه وهكذا تكون الحرية وهكذا نفهمها، نحن نقول لمن يسمع هذه برامجنا وهذه مفاهيمنا عن الحرية والسيادة والاستقلال التي لا نراها مجرد لافتات ترفع في الشوارع ولا مجرد شعارات تتلى في المواسم وانما هي برنامج حياة في السياسة والاقتصاد والامن والدفاع وفي كل شيئ من شؤون حياتنا”.
وختم قائلا: “نحن حريصون على ان يتم الاستحقاق الرئاسي في اسرع وقت ودون اي تدخل خارجي وان يأتي الرئيس الجديد معبرا عن تطلعات شعبة وعن خياراته الوطنية وان يحافظ على وحدة الشعب اللبناني وان يتمسك بخيارات هذا الشعب وان يحرص على تعزيز وفاق اللبنانيين في ما بينهم”.-انتهى-
——
جنبلاط التقى في المختارة وفودا شعبية ومناطقية

(أ.ل) – التقى رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة اليوم عددا كبيرا من الوفود الشعبية والمناطقية، تقدمها رجال دين وشخصيات وفاعليات ومجالس بلدية واختيارية، بمشاركة الوزيرين اكرم شهيب ووائل ابو فاعور، والنائبين نعمة طعمة وعلاء الدين ترو.
وشكر من مناطق راشيا والبقاعين الغربي والاوسط وحاصبيا، جنبلاط على متابعته اوضاع المواطنين في منطقتي راشيا وحاصبيا وتعيين يحيى خميس مديرا عاما لتعاونية موظفي الدولة. وتحدث كل من امام بلدة مشغرة الشيخ عباس ذيبي، والاب ابراهيم كرم، والشيخ علي جناني، والشيخ فادي ناصيف ممثلا مفتي راشيا احمد اللدن، والشيخ يوسف ابو ابراهيم، شاكرين النائب جنبلاط على مبادرته ومواقفه الوطنية الجامعة والضامنة للاستقرار والسلم الاهلي. من جهته نوه جنبلاط بكفاءة ابو فاعور وخميس “من اجل المصلحة العامة والعمل دونما تمييز لخدمة جميع المواطنين”.
كما استقبل وفدا من قرنايل (المتن) ضم عائلات البلدة المسيحية والدرزية ولجنة وقف كنيسة مار الياس، تحدث باسمه رئيس دير مار الياس الاب سليم عيسى، ووفدا من عائلات بلدة نيحا الشوف شكره على اهتمامه بالبلدة وتعيين ياسر ذبيان مديرا للاسواق الاستهلاكية في لبنان، وسيدات الاتحاد النسائي التقدمي في بيصور اللواتي اكدن الوقوف الى جانبه في كل خياراته السياسية، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، برفقة وفد من تجار وصناعيي منطقة الشوف، ووفدا من ادارة مدرسة عينبال الرسمية قدم له درعا تقديرية، ومن عائلة المرحوم الشيخ سليم صافي في باتر شكره على مواساة العائلة بوفاته، ومثله وفد من عائلة شديد في جديدة الشوف.
واستقبل جنبلاط وفودا من كفرنبرخ، بتلون، الخريبة، كفرسلوان، شحيم، كترمايا، عين قنيا، مشايخ الفرديس، عين جرفا، ميمس، الباروك، مزرعة الشوف، بريح، عين وزين، ورئيس اتحاد بلديات الحاصباني منير جبر، واتحاد بلديات الشوف السويجاني، واتحاد بلديات الشوف الاعلى تابع معه مشاريع البنى التحتية ولا سيما الكهربائية، وتلقى سلسلة من المراجعات.–انتهى-
——
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في عيون السيمان ومشمش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 31-5-2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وتاريخ 31 / 5 / 2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——

بهية الحريري افتتحت معرضا لترشيد استهلاك المياه وحماية مصادرها

(أ.ل)- افتتحت مدرسة بهاء الدين الحريري في صيدا، برعاية وحضور رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري وتحت شعار “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، المعرض العلمي التربوي لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على مصادرها.
نظم المعرض في قاعة العلم والعلم في مجمع بهاء الدين الحريري الانمائي في صيدا، وذلك تتويجا للحملة التي اطلقتها المدرسة في اليوم العالمي للمياه في اذار الماضي والتي تهدف للتنبيه لضرورة الحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها في ظل النقص الكبير في كمية المتساقطات خلال فصل الشتاء هذا العام ولتشجيع الناس على ترشيد استعمالها والحد من تلوث مصادرها الطبيعية. تضمنت الحملة الى جانب اقامة معرض علمي متخصص، تنظيم انشطة مسرحية ودرامية تتناول هذا الموضوع وعرض افلام وثائقية وندوات توجيهية ورسومات وقصص مصورة ومنشورات توعية، الى جانب حملة ترويجية للتوعية والتوجيه للغاية نفسها.
واقيم بالمناسبة احتفال في قاعة المجمع حضره الى جانب الحريري السفير عبد المولى الصلح، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي محمد قبرصلي، ممثلة رئيس منطقة الجنوب التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيسة دائرة التربية في الجنوب سمية حنينة، ممثلة رئيس مؤسسة مياه لبنان الجنوبي المهندس احمد نظام نضال حشيشو، امين سر تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو وعدد من مدراء مدارس صيدا الرسمية والخاصة وممثلون عن المجتمع المدني في المدينة واهالي الطلاب المشاركين في المعرض وعددهم نحو 250 طالبا من مختلف الحلقات التعليمية، وكان في استقبالهم مديرة المدرسة وداد النادري والمشرف العام نبيل بواب واعضاء الهيئتين الادارية والتعليمية وفريق العمل المشرف على المعرض. تخلل الحفل لوحات تعبيرية لتلامذة البهاء، من بينها لوحة جسدوا خلالها قطرات مياه زرقاء تتراقص وتغني لتعبر عن اهمية ترشيد استهلاك المياه. ثم قامت الحريري بقص شريط افتتاح المعرض وجالت والحضور في ارجائه، حيث تضمن اكثر من 20 جناحا تضم مجسمات ولوحات وافكارا حول اهمية المياه بالنسبة للانسان والكائنات ودخولها عنصرا اساسيا في مختلف مرافق الحياة، وتسلط الضوء على مختلف جوانب استخدام المياه وكيفية ترشيد استهلاكها في المنزل والعمل والحفاظ على مخزونه ومصادرها من خلال اقامة السدود وعدم هدر مياه الأنهار وحماية المياه الجوفية من التلوث، واقامة البرك الاصطناعية، الى جانب مكانة ومنزلة المياه في الأديان السماوية، وسبل التوعية حول ترشيد المياه بالاعلام والفنون والتعليم والقصص الكاريكاتورية، وعرض لنماذج تقليدية وحديثة في ترشيد الاستهلاك. وتولى مجموعة من التلامذة عملية شرح كل مجسم والفكرة منه.
وحضرت بعض المعالم المائية الطبيعية والتاريخية التي يشتهر بها لبنان مثل مغارة جعيتا، نهر الأولي، جبل الباروك ونبع الصفا كمجسمات في المعرض، كما حضرت بعض الأبحاث العلمية على شكل تجارب قدم الطلاب شروحات حولها، وخصص جانب من المعرض للوسائل القديمة والحديثة في ترشيد استهلاك المياه في الزراعة والري كالناعورة والري بواسطة التنقيط وغيرها. وتوج المعرض بمشهدية متكاملة حول دورة الحياة المتكاملة التي تمثلها نقطة الماء.-انتهى-
——
المفتي قباني زار يونان وسلمه نسخة من مشروع العهد والميثاق الاخلاقي

(أ.ل) – زار مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني على رأس وفد من المفتين والعلماء بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، وسلم المفتي قباني البطريرك يونان نسخة من مشروع “العهد والميثاق الأخلاقي”، ودون في سجل البطريركية كلمة جاء فيها: “زيارتي للبطريرك يونان هي للتشاور في العلاقات الإسلامية المسيحية التي يجب تعزيزها من أخلاق المشترك العام بين رسالات الأنبياء والمرسلين وهي مكارم الأخلاق لمزيد من الوئام، ولمناسبة تقديم مشروع “العهد والميثاق الأخلاقي” بين المسلمين والمسيحيين في لبنان يوقعه بالنيابة عنهم رؤساء الطوائف الإسلامية مسلمين ومسيحيين في اجتماع عام، وليكون هذا العهد والميثاق الأخلاقي مقدمة “لعهد وميثاق أخلاقي” بين المسلمين والمسيحيين في العالم العربي في اجتماع أو مؤتمر عام يجتمع فيه جميع رؤساء الطوائف في العالم العربي، يوقعون فيه هذا العهد والميثاق ويعمِّمون نشره بين الطلاب وجمهور الناس ورجال الأعمال والجامعات ليلتزم بهذا العهد الأخلاقي المسلم والمسيحي في علاقاتهم الخاصة والعامة في المجتمع لحماية المجتمع من محاولات الفتن بينهم”.-انتهى-
——
الراعي عاد إلى بيروت

(أ.ل) – عاد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الى بيروت، عند الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم، على متن طائرة خاصة آتيا من العاصمة الأردنية عمان، يرافقه النائب البطريركي العام المطران بولس صياح، والمسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض.
وفور وصوله غادر الراعي مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري – بيروت، متوجها إلى الصرح البطريركي في بكركي، من دون الإدلاء بأي تصريح.-انتهى-
——

قوى الأمن الداخلي توقيف شخصين بسرقة 120 الف دولار وضبط المسروق

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 31-5-2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 14/05/2014 أقدم مجهول على الدخول إلى مجمع الأبرار الطبي للنازحين السوريين في محلة ابي سمراء – طرابلس وأقدم على سرقة أموال من داخل مكتب الإدارة بواسطة الكسر والخلع، وقد قُّدر المبلغ بحوالي (120.000) دولار أميركي. بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة، تمكنت شعبة المعلومات من معرفة هوية الفاعلين وتوقيفهما بتاريخ 29/05/2014 في محلة باب الرمل – طرابلس، وهما كل من: – و. ح.  (مواليد عام1984)  – أ. س. (مواليد عام 1979) لبنانيان
تم ضبط (99.700) دولار من الأموال المسروقة. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
خليل حمدان: الحل بانتخاب رئيس وليس بتعطيل المؤسسات وتجاهل المطالب

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة “أمل” خليل حمدان أن “موضوع اقرار سلسلة الرتب والرواتب بات أمرا ملحا نظرا للظلم الذي لحق بأصحاب الحقوق منذ أكثر من ثماني عشرة سنة، وكذلك النتائج الكارثية التي ستنجم عن تجاهل مثل هذه المطالب، وخصوصا أن مصير الامتحانات الرسمية بات في مهب الريح، ما ينعكس سلبا على مستقبل الطلاب”.
كلام حمدان جاء في بلدة عبا بمناسبة اسبوع المرحومة أم هادي حريري قعيق، حيث ذكر بقول الامام السيد موسى الصدر: “احذروا العصر الاسرائيلي”.
وقال: “إننا نعيش في محيط يموج بالأحداث الجسام في أمة مستهدفة وأوطان قيد التصفية، ذلك لأن المؤامرة تستهدف تفتيت البلدان وإشغال جيوشها ليستثمر ذلك المستفيد الحصري من هذه الأحداث، العدو الصهيوني، ولذلك تستهدف المقاومة ومن يدعمها، سواء كانت دولا أو أحزابا أو حركات وحتى الهيئات الثقافية فإنها تحت تصويب المتآمرين في الغرف السوداء، ومن هنا نرى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالرغم من حرصها على القضايا المقدسة العربية والإسلامية، فإنها تتعرض لهجمات اعلامية تحرف حقيقة موقع هذه الدولة العريقة التي جاءت بها ثورة نزعت العلم الصهيوني ورفعت العلم الفلسطيني، وكم انتصرت لحقنا وقدمت الدعم للمقاومة على عدة صعد، من هنا تشن حرب عالمية على سوريا لارباك جيشها الذي يمتلك عقيدة قتالية أساسها تحرير المقدسات من رجس العدو الصهيوني، ولأن سوريا وشعبها وقيادتها يرفضون الانصياع لرغبات المخطط الصهيوني الهادف لاخضاع المنطقة، فإن الجميع يعلم أنها الدولة الوحيدة من دول الطوق لم تقم اتفاقيات ثنائية مع العدو الصهيوني، ولا يستطيع أحد أن ينكر دور سوريا بدعمها لقوى المقاومة، سواء في لبنان أو فلسطين، ومن هنا تستهدف المقاومة في لبنان”.
واردف “أمام هذه التحديات، على جميع المخلصين في لبنان أن يعملوا على تحصين الوضع ابتداء من ترشيق عمل مؤسسات الدولة، في ظل شغور كرسي الرئاسة الأولى، مما يرتب مهام إضافية على مجلس الوزراء ومجلس النواب على السواء، وهذا الأمر طبيعي ولكن ما هو غير طبيعي أن نسمع إندفاعة البعض غير البريئة بالدعوة لشل عمل المؤسسات وعلى رأسها مجلس النواب، وهناك من يلوح بعرقلة عمل مجلس الوزراء، وهذا إن دلَّ على شيء فإنما يدل على الاستخفاف بالصعوبات التي تجتاح المنطقة وعلى سلوك درب المغامرة والتي لن تأتي إلا بالكوارث على الوطن بكامله والمواطنين جميعا، لأن الاستمرار في هذه السياسة الحمقاء يؤسس لحالة من الاختلال الأمني والاقتصادي والمالي وهذا لا يمت بصلة بإدعاء الحرص على لبنان”.
وأكد حمدان اننا “في حركة أمل أعلنا ونعلن من جديد اننا مع انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، وكتلة التنمية والتحرير تحرص لحضور جميع الجلسات، فعلى الحريصين على مستقبل لبنان والشعب اللبناني أن يعملوا بإخلاص لترشيق العمل والسعي لتأمين المناخ المؤاتي للاسراع بإنتخاب رئيس للجمهورية دون إبطاء، فالحل بالإسراع بانتخاب الرئيس وليس بتعطيل المؤسسات الرسمية وخاصة المجلس النيابي، ويهمنا أن نؤكد أن تعطيل المؤسسات بمثابة ارتكاب حماقة بحق لبنان وشعبه ومستقبله”. وتطرق الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب، فأكد على ضرورة “اعطاء الحقوق لجميع الموظفين من مدنيين وعسكريين، وكذلك تأمين الايرادات لتغطية تكاليف السلسلة هو امر أساسي، ولكن لن يكون هناك أي تقدم في هذا الإطار ما لم تتم عملية الاصلاح الضريبي خاصة لجهة البنوك والأملاك البحرية المنهوبة والضريبة على الريوعات العقارية”.
وختم مشددا على “دور المؤسسات وانتخاب رئيس للجمهورية ومعالجة الأزمات الاجتماعية فهي أمور جوهرية ينبغي أن يكون لها اولويات في سلم الاهتمامات رأفة بالوطن والمواطنين”.
وقدم حمدان التعازي بإسم الرئيس نبيه بري وحركة أمل. كما تحدث في الاحتفال السيد مصطفى ترحيني الذي استلهم الكثير من العبر من سيرة الرسول محمد.-انتهى-
——
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: خيبات غربية وعنصرية من الانتخابات السورية

(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
ليس من شكّ أن جموع الشعب السوري التي زحفت الى السفارة السورية في لبنان لتعلن الولاء بالاقتراع للرئيس بشار الاسد، كان مفاجئا لجموع السياسيين إلّا قلّة كانت وحدها تعي تطور الاحداث ووعي الشارع السوري لما يجري على ارض بلاده.
إن ما شهده العالم من خلال الدرس الشعبي السوري في لبنان، هو ما كان يخشاه المتآمرون على سوريا في أي بقعة من بقاع العالم، والذين ارادوا الانسحاق للهوية السورية، وقد مارسوا كل اساليب الضغط والقمع والقهر بتفاهات الشعارات الديمقراطية التي يرفعونها، ليمنعوا السوريين “المهجرين” والمغتربين من ممارسة حقهم في الاقتراع، وأردنهم (الاردن) خير دليل. وذاقوا طعم الخيبة من جديد.
لكن المفاجأة غير السعيدة والاكثر ايلاما من الخيبة نفسها، اجتاحت كل مفاصل قوى 14 اذار في لبنان، وقد عكست هذه الفئة المارقة في لبنان صدمتها بتعبيرات عنصرية وكأنها الناطقة باسم كل الخائبين من واشنطن واعوانها الى ال سعود ومشيخات ديمقراطية الغدر، الى تركيا اردوغان المتصهينة، بحيث تحول الشعب السوري كله بعد مشهد الحب والوفاء، في مواقف اولئك المارقين الى شبيحة مطلوب طردهم من لبنان، لأن اعتقادهم خاب في ان العزائم لدى السوريين وهنت.
إن قلوب الناس الحقيقيين لا تهرم، وذاكرتهم لا تموت، وأما البقية ستكون مزابل الايام منازلهم، سيما اولئك الذين يصرون على التمادي في ارتكاب الخطايا.
إن الذهنية الغربية في معالجة اي قضية تهم العرب هي اصل البلاء، والذين يتماهون معها يزيدون في الابتلاء، وهم الذين اوقعونا منذ سايكس-بيكو الى وعد بلفور الى اليوم في كل الازمات التي نعاني منها ومن تداعياتها. من الطبيعي ان نصل الى يوم الحساب بعد رفض الاستماع الى النصائح من العقلاء والاصرار على سياسة الانتحار، من خلال الغرق اكثر بوصاية الجزمة الغربية.
ان الغرب ربما يكون قد فهم بشكل افضل الدرس الانتخابي السوري من لبنان، لكنه يأبى ان يفهم لغة الديمقراطية الحقيقية، وسوف يستمر في تقديم الضحايا من الدمى المحلية كأحد مكونات ثقافته العقيمة، مع ايهام ادواته ان وضع الرؤوس في الرمال سيمنع الصياد من الرؤية والرمي.-انتهى-
——
امل احيت ذكرى الاسراء والمعراج في مجمع نبيه بري في المصيلح

(أ.ل) – أحيت المنطقة السادسة في حركة “أمل” – إقليم الجنوب مناسبة الإسراء والمعراج، باحتفال أقيم في مجمع نبيه بري الثقافي – تلة الرادار. تقدم الحضور مستشار المحاكم الجعفرية الشيخ القاضي محمد كنعان، المسؤول الثقافي لإقليم الجنوب في حركة أمل ربيع ناصر، المسؤول التربوي لإقليم الجنوب حسين عبيد، المسؤول الإعلامي لإقليم الجنوب علي دياب، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، المسؤول التنظيمي للمنطقة السادسة حسين جواد وأعضاء المنطقة، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.
قدم الحفل المسؤول الثقافي للمنطقة السادسة عدنان الضاحي، ثم كانت قراءة آيات عطرة من مسؤول المنطقة الكشفية السادسة حسن حجازي، فمحاضرة قيمة للشيخ القاضي محمد كنعان بعنوان: “الإسراء والمعراج بين الحقيقة العلمية والحقيقة الدينية”. ومن أبرز ما جاء في محاضرته: – للمشككين في التاريخ الحقيقي للإسراء والمعراج بين رجب ورمضان وغيرها، نقول أنه قد تم على الأقل معراجان، وفي روايات أخرى أكثر بكثير، أما الإسراء فكل سير بالليل يعتبر إسراء. ولم تذكر كلمة معراج في القرآن الكريم، وذكر موضوع الإسراء والمعراج أكثر من مرة كسورة النجم وبني اسرائيل والإسراء.
– التمييز بين بيت المقدس والمسجد الأقصى، وقد يفسر البعض معنى المسجد الأقصى هو الذي يقع في فلسطين المحتلة، بينما يمكن أن يؤخذ معنى الأقصى كأبعد مسجد عن المسجد الحرام، ويمكن أن يكون ذلك في الجنة.
– الهدف من رحلة الإسراء والمعراج هو أن يرى محمد بعضا من آيات ربه، فتأتي الآيات القرآنية لتوضح ما حدث، ولولا أن وردت قصة الإسراء والمعراج كاملة في القرآن الكريم لبقيت لغزا أو مجهولة حتى يومنا هذا، خصوصا عند ذكر “قاب قوسين أو أدنى” و”سدرة المنتهى”.
– إن هذه الرحلة جعلت النبي محمد في أرفع مستوى للقاء بين عبد وربه، ليس بالمعنى الحسي الملموس، بل بدلالات ومعاني ما جرى وما رأى وما اختصه الله به دون غيره من العبيد ومن الملائكة.
– جاءت هذه الرحلة لتسخير السماوات والأرض لمحمد، لأن به تفتح مغاليق السماء، وهو لا يدخل الناس في ردى ولا يخرجهم من هدى. فيكون أدرى بالسماوات والأرض من كل من خلق قبله وبعده.
– مكنت هذه الرحلة النبي محمد من التفلت من قوانين الزمان والمكان، حين قطع كل هذه المسافات دون اعتبار للوقت، وانتقل من مكان لآخر في الأرض والسماء دون اعتبارات دنيوية فوصل إلى ما لم يصل إليه جبريل حتى. ومثال على التفلت من الوقت قصة أهل الكهف.
– سبب الزيارة هو أن يطلع الرسول على العوالم العليا، فكيف يكون نبي البشرية أقل دراية وعلما من ابليس مثلا. بل أنه رأى في هذه الليلة أكثر مما رآه جبريل وإبليس ليكون حجية عليهم.
عما جرى يوم الإسراء والمعراج خاصة مع محاولة الكثيرين طمس هذه المناسبة، وبالفعل فإن وجود هذه المناسبة فقير في المكتبة الإسلامية”.-انتهى-
—–
تجمع العلماء تعليقا على كلام الراعي:
توصيف وضع اللبنانيين في الكيان الغاصب
لا يحدده البطريرك ولا نحن بل المفهوم القانوني اللبناني

(أ.ل) – تعليقاً على ما ورد في كلمة البطريرك الراعي في حيفا أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
كنا قد آثرنا عدم إبداء الرأي بزيارة غبطة البطريرك بشارة الراعي لفلسطين المحتلة، أولاً احتراماً لغبطته وثانياً حرصاً على عدم إدخال هذه الزيارة في سجالات يستفيد منها العدو الصهيوني.
وتجاهلنا كثيراً مما اكتنف هذه الزيارة وأوجب ملاحظات لم نبدها، ولكن ما حصل في كلمة غبطته في حيفا وصل إلى حد لا يمكن لنا تجاهله، لذلك فإننا نبدي الملاحظات التالية:
أولاً: إن توصيف وضع اللبنانيين في الكيان الغاصب لا يحدده غبطته، ولا نحن بل المفهوم القانوني اللبناني والدولي والذي يعتبر مجرد دخول المواطن اللبناني إلى أراضي العدو جريمة يعاقب عليها القانون.
ثانياً: إن وصف عميل هو وصف معروف ومحدد في القوانين كافة ومنها القانون اللبناني الذي يعتبر كل من حمل سلاحاً مع عدو غاصب ضد دولته أو قدم لها معلومات تؤدي إلى انتصار قواتها على جيش وطنها هو عميل يستحق عقوبة الخيانة العظمى وهذا هو حال هؤلاء.
ثالثاً: سمعنا من بعضهم ممن حضر مجلس غبطته من يقول أنه إسرائيلي وأن ابنه يخدم في جيش الاحتلال الذي كما يحتل المسجد الأقصى يحتل كنيسة القيامة والمهد، ولم نسمع من غبطته تعليقاً أو أعتراضاً.
رابعاً: من المؤسف أن يعتبر غبطته أن هؤلاء أفضل ممن بقوا في وطنهم ودافعوا عنه حتى لو اختلفوا سياسياً ومارسوا حقهم الديمقراطي في الحضور أو الغياب عن جلسات مجلس النواب أو الوزراء.
خامساً: ماذا يريد غبطته وقد زار بلداً عربياً محتلاً بوجود المحتلين واعتبر أن العملاء شرفاء واسُتقبِل من قبل أحد أبرز دعاة تجنيد العرب في صفوف العدو الصهيوني.
أخيراً نحن في تجمع العلماء المسلمين نعلن أن هؤلاء الموجودين في فلسطين المحتلة ممن كان في جيش لحد عملاء يمكنهم العودة إلى لبنان شرط أن يحاسبوا من قِبل القضاء اللبناني، أما أهلهم، أبنائهم، أطفالهم فلا ذنب لهم إن لم يلوثوا أيديهم بالعمالة!
ولن نرضى أن نصفح عمن قتل أهلنا وشردهم وهجرهم ودمر قراهم، وليست العمالة وجهة نظر، إنها واقع معروف ينطبق على هؤلاء، وعلينا أن لا ننصب أنفسنا بديلاً عن القضاء ونطلق مراسيم عفو من أنفسنا.-انتهى-
——
قاووق: المقاومة جاهزة لتصنع لـ’اسرائيل’ الهزيمة الكبرى
الاستحقاق الرئاسي مسؤولية وطنية جامعة
 
(أ.ل) – شدّد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق على أنّ” الاستحقاق الرئاسي مسؤولية وطنية جامعة لا تحتمل التفريط أو التهاون”.
وخلال إحياء الذكرى السنوية لشهداء القطاع الشرقي في بلدة النبي شيت، قال الشيخ قاووق “من موقع مسؤوليتنا الوطنية نصر على الاسراع في انتخاب رئيس جديد للبلاد لكن ليس على حساب الثوابت الوطنية”، معتبراً المشكلة التي تؤخر البلاد أنّ” الفريق الآخر لم يحسم حتى اليوم إسم مرشحه الحقيقي”، مشيرا الى انهم خلال منارواتهم الانتخابية لم يحققوا أي هدف من أهدافهم إلا إضاعة الفرص على حساب المصلحة الوطنية. 
وقال قاووق “اما موقفنا في حزب الله فهو واضح ومحسوم، لا ننتظر قرارا من الخارج ولا يمكن لأحد مهما حاول بالتهويل والابتراز ان يغير موقفنا المتمسك برئيس يحفظ الثوابت الوطنية”.
ورأى الشيخ قاووق انّ” المقاومة عام 2000 أسقطت اسطورة “اسرائيل” الكبرى”، أما اليوم فهي “، مشيراً الى انّ” “اسرائيل” باتت تعترف بعجزها أمامها وتعتبر حزب الله القوة الثامنة في العالم من حيث امتلاك كمية الصواريخ، لذا وضعت يدها في يد الارهاب التكفيري”.-انتهى-
——
القوات اللبنانية: لمنع معهد سابيس من فرض ثقافة إجتماعية معينة على الطلاب

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
إن القوات اللبنانية التي تضع الحريات العامة وحرية الدين والفكر والمعتقد في أولويات ثوابتها، ولا سيّما الحرية الشخصية التي تشكّل أحد أركان المجتمع اللبناني المتنوع، تستهجن إصرار معهد “سابيس” على التمادي في التصرف كأنه جزيرة معزولة عن لبنان ومجتمعه، لا سيّما حيال الرموز والاشارات الدينية، علما أن لبنان دولة الإيمان بالله وتقدّم له فروض الإجلال بحسب الدستور اللبناني.
وبالتالي، فإن تعاطي هذا المعهد بشكل معتور مع موضوع الحريات الدينية، يشكّل تعرضا ليس للحرمات الدينية فحسب، بل لمبدأ الحريات كلها.
إن القوات اللبنانية تلفت الى أن معهد “سابيس” موجود في لبنان وإدارته تتصرف وكأنه موجود في أحد البلدان الاوروبية، بينما يواجه لبنان ومحيطه والمنطقة واقعا تطغى عليه الاعتبارات الدينية، ولا سيّما في هذه المرحلة الدقيقة.
إن القوات اللبنانية تدعو المراجع الرسمية المعنية ولا سيّما وزارة التربية الوطنية، الى التحرك العاجل لوضع حدّ لإصرار معهد “سابيس” على نهجه الذي يفرض على الطلاب ثقافة إجتماعية معينة، خصوصا وأن هذا النهج يلقى إعتراضا واسعا من الطلاب أنفسهم ومن الأهالي، لأن ترك المعهد يتمادى في هذا التوجه سيكون له تبعات خطرة ويشكّل سابقة تعمّق الانطباع العام بالخلل والتمييز.-انتهى-
——

درويش هنأ المحافظ سليمان بعودته الى زحلة

(أ.ل) – قام رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش يرافقه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، والعميد لحود التنوري وعدد من كهنة الأبرشية بزيارة الى مبنى سراي زحلة حيث التقى محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان وهنأه بعودته الى مدينة زحلة، وتمنى له التوفيق في مهامه مبدياً الإستعداد للتعاون مع الجميع لما فيه مصلحة زحلة والبقاع.
بدوره المحافظ سليمان شكر المطران درويش على زيارته ومما قال ” شرّفنا سيادة المطران درويش ووفد من الآباء الأجلاء بهذه الزيارة بهدف تجديد التواصل الذي لم ينقطع اساساً فيما بيننا، ولكن اليوم اصبحت متفرغاً كلياً لمحافظة البقاع، وبحثنا مع سيادته في بعض الأمور التي تهم كل الناس في مدينة زحلة والبقاع” وقدم درويش للمحافظ سليمان هدية، نسخة من الكتاب المقدس.
وزار سيادته ايضاً قائد منطقة البقاع في قوى الأمن الداخلي العقيد نعيم الشماس مهنئاً بتسلمه مهامه الجديدة ومتمنياً له كل التوفيق، وقدم له هدية نسخة من الكتاب المقدس، واجرى درويش اتصالاً هاتفياً بمدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص شكره فيه على تعيين العقيد شماس.
كذلك زار سيادته والوفد المرافق قائد سرية درك زحلة المقدم شارل سعادة.
ختام جولة المطران درويش كان في مكتب رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، حيث اطّلع منه على الأوضاع الأمنية وهنأه على العمل الجدي والدؤؤب الذي يقوم به جهاز امن الدولة في البقاع في السهر على حفظ الأمن وتطبيق القوانين،وقدم للعميد حداد نسخة من الكتاب المقدس.
كما اجرى سياته اتصالاً هاتفياً برئيس مكتب مخابرات الجيش في زحلة العميد جورج ضومط.    
——
جبهة العمل: لوحدة الأمة والمجتمعات الإسلامية في مواجهة مشروع الفتنة الداخلية 

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها وعضو مجلس أمناء حركة التوحيد  الشيخ شريف توتيو “على وحدة الأمة والمجتمعات الإسلامية في مواجهة مشروع الفتنة الداخلية، وعلى حق الاختلاف والخلاف السياسي ضمن أطره الشرعية والدينية في مواجهة محاولات مذهبة الصراع الذي تعمل عليه إسرائيل وإدارة الشر الأمريكية وتحرض عليه وعلى الاقتتال الداخلي، وتسعى إلى زرع الفتن الطائفية والمذهبية واختلاق كانتونات عرقية وقومية وطائفية وأثنية متناحرة كي تضعف شوكتهم وبأسهم وتضيع خيراتهم وثرواتهم وتقوى دويلة إسرائيل الغاصبة ومشروعها التقسيمي في المنطقة، وكي تبسط هي وأمريكا أذرعتها وأطرافها الأخطبوطية في محاولة جديدة لإنشاء إسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل عبر كيانات سياسية مصطنعة وعميلة دون حرق لأصابعهما طالما أنّ وعي الأمة العربية والإسلامية في واد وحقها الضائع المغتصب في وادٍ آخر”. ولفت الشيخ توتيو “إلى أنّ مواجهة الفتنة الداخلية ومحاولة مذهبة الصراع لا يكون عملياً إلا من خلال شراكة حقيقية مدروسة وممنهجة تعمل على إغلاق كل منافذ الشر لدى النفس البشرية وإحلال الرأي الصواب والاحترام المتبادل، ومراعاة الشعور والتحلي بالمسؤولية والعمل بمقتضى الحكمة والموعظة الحسنة”.-انتهى-
——
تيسير خالد: يدعو الى عمل فلسطيني عربي مشترك
لنقل ملف القدس الى مجلس الأمن الدولي

(أ.ل) – حذر تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من تسارع خطوات التهويد والتطهير العرقي وعمليات تزوير الهوية الجارية في القدس ودعا القيادة الفلسطينية وجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى التحرك الدولي العاجل من أجل الدفاع عن القدس وحمايتها من مشاريع التهويد المتسارعة، بعد أن صادقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي في جلسة خاصة عقدتها منتصف الاسبوع الماضي على سلسلة قرارات تستهدف تعزيز الاستيطان وتهويد القدس المحتلة، تحت ذريعة دعم تطويرها اقتصادياً وسياحياً وثقافياً واجتماعياً.
وأضاف أن قرارات حكومة اسرائيل إعادة إعمار ما يسمى كنيس “جوهرة إسرائيل” الكائن في البلدة القديمة على بعد 200 متر من المسجد الأقصى، وتشجيع مشاريع الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الدولي في القدس ومشروع بناء ما يسمى بـ”المدينة الوطنية لعلم الآثار” في مجمَّع متاحف القدس. وهو مشروع يهدف إلى تجميع عمل سلطة الآثار في موقع واحد، يضم معارض الأبحاث الأثرية ومختبرات حفظ الآثار فضلاً عن مخازن كنوز الدولة الأثرية والأرشيف العلمي والمكتبة الحديثة الخاصة بعلم الآثار، ورصد نحو 100 مليون دولار للعامين القادمين لتنفيذ هذه المشاريع، تشكل جرس إنذار إضافي بشأن الأخطار التي تتهدد مدينة  القدس وتاريخها وحضارتها العربية والاسلامية الاصيلة.
وأكد تيسير خالد على الحاجة الملحة لخطوات عملية ينبغي أن تتخذها الدول العربية والاسلامية من أجل حماية مدينة القدس وتمكين مواطنيها الفلسطينيين من الصمود في وجه غول الاستيطان والصمود في وجه مشاريع التهويد والتطهير العرقي وتزوير تاريخ المدينة، من خلال الوفاء بالتزاماتها السياسية والتزاماتها المالية.
وحمل في الوقت نفس القيادة الفلسطينية مسؤولية قيادة تحرك سياسي وديبلوماسي تشارك فيه الدول العربية والاسلامية وجميع الدول الصديقة المحبة للسلام والعدالة الدولية والتوجه دون تردد الى مجلس الأمن الدولي ومطالبته تحمل مسؤولياته بقرارات تلزم حكومة اسرائيل وتدفعها الى التوقف عن سياسات الاستيطان والتهويد والتطهير العرقي في القدس والامتثال لجميع القرارات الصادرة عن المجلس حول القدس، والتي تعتبر جميع الاجراءات والتدابير التي تتخذها وتقوم بها حكومة اسرائيل في القدس باطلة ولاغية وتدعوها الى وقفها والتراجع عنها، تحت طائلة فرض عقوبات رادعة تدفعها للامتثال  للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *