الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 28 أيار 2014 العدد2578

نشرة الأربعاء 28 أيار 2014 العدد2578

جمعة ممثلا بري: وحدتنا هي أماننا وأمانتنا من الله فلنعمل على صيانتها
قبلان: “لبنان تراب تجمعه قيم السماء بما يحفظ الطوائف” كما قال الإمام الصدر

(أ.ل) – اقام اقليم بيروت في حركة امل حفل عشاء تكريميا، لمناسبة ذكرى مبعث الرسول الاكرم، في فندق الكورال بيتش في الجناح، برعاية الرئيس نبيه بري ممثلا بنائب رئيس حركة امل المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ محمود مسلماني، ممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ سامي عبد الخالق، الوزير السابق رئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد، رئيس المكتب السياسي في حركة امل جميل حايك، نائب القائد العام في كشافة الرسالة الاسلامية حسين عجمي، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، النائب السابق حسين يتيم، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين – المرابطون مصطفى حمدان ووفد من تيار المستقبل وشخصيات.
شريفة
بداية تحدث عضو قيادة اقليم بيروت الشيخ حسن شريفة معرفا الاحتفال، مثنيا على “هذه اللوحة الاسلامية الفنية الحاضرة من كل الطوائف والمذاهب. فهذه الصورة من الوحدة هي التي احبها الامام موسى الصدر وعمل من اجل تمتينها الرئيس بري”.
اضاف “ما احوجنا الى الوحدة الاسلامية اليوم اكثر من وقت مضى”.
مسلماني
ثم تحدث ممثل مفتي الجمهورية الشيخ محمود مسلماني كلمة كرر فيها “الدعوة الى ابراز الوحدة بين المسلمين في كل المناسبات والتنبه الى ما يحاك ضد امتنا الاسلامية والابتعاد عن الفتنة واثارة النعرات والمشاكل التي علينا ان نحذرها ونحذر ممن يدبرها لنا من الخارج”، داعيا “الباري عز وجل ان يحفظ هذه الامة من كل خطر وفتنة تدبر في مطابخ العدو الصهيوني”.
ورأى “ان الممارسة الدينية السليمة هي ضمانة ونبذ للغدر والخيانة”، معتبرا “ان التطرف والغلو في الدين آفة قاتلة يجب الابتعاد عنها”.
وشدد على “اللقاء والتوافق بين جميع اللبنانيين لانهاء الملف الرئاسي”.
قبلان
من جهته رأى المفتي قبلان “إن اصل البعثة المحمدية انما جاء بحياة الامم وعمادة كلمتها التي اكدت ان دماء الخلق واعراضهم واموالهم محرمة عليهم وانهم شراكة في الارض وناموسها وهو ما اكد عليه الامام موسى الصدر لهذا البلد”، مؤكدا ان “لبنان تراب تجمعه قيم السماء بما يحفظ الطوائف والملل ويؤكد حقها بمشروع دولة يكون الانسان فيه دائما هو الاول”.
وثمن قبلان “للرئيس بري ولكل القوى والتيارات التي اكت ان الوطن بالمواطن وليس العكس وان الدولة صيغة شراكة وتضامن شرعيتها تكمن بوظيفتها والا استبدت”.
اضاف “لاننا نعيش لحظة مصير من معركة العالم، فإننا نؤكد على صيغة الشراكة كاطار ميثاقي ونتمسك بنهائية لبنان كدولة ووطن انتصر بشعبه وجيشه ومقاومته بخلفية شراكة القرار”.
واعلن “ان ابن الطريق الجديدة وابن الضاحية الجنوبية اخوان في الله ربهم واحد وقرآنهم واحد وكعبتهم واحدة وان دمائهم واعراضهم واموالهم حرام عليهم كحرمة بيت الله . وان شراكتهم يجب ان تكون عين شراكتهم بالسياسة لحفظ هذا البلد”.
وتابع “ان المسلم والمسيحي نظيران في الخلق والوطن والسلطات وان هذا البلد يعيش بالشراكة والتضامن والقرار الوفاقي وليس بالعزل او الكسر”، لافتا الى اهمية “البت بتسوية سياسية ينتج عنها رئيس للجمهورية وفاقي وقانون انتخابات يجمع القوى السياسية ويمنعها من التفرد والانعزال وحكومة تجمع قوى 8 و14 اذار وباقي القوى بخلفية شراكة ضرورية بين الطرفين”.
جمعة
بعد ذلك كانت جمعة الذي اكد ان “المبعث هو رسالة النبي عليه السلام لنا لكي نجدد ولكي نعود الى ذواتنا ونتطلع بحالنا وأحوالنا ونتطلع الى رسولنا الذي هيأ لنا هذه القوة الالهية التي تشعرنا بالاطمئنان والثبات والقوة وتدفعنا لسؤال أنفسنا هل نحن بحاجة الى تجديد اسلامنا؟. هل نستطيع ان نصلح أحوالنا؟. وعندما أتكلم بصيغة الجمع إنما أقصد المسلمين جميعا، لأن أنظار المسلمين وأفئدتهم تتطلع الى الفجر الذي يمكن ان ينبعث من روح الاسلام الحقيقي الذي أراده الله ورسوله”.
واعتبر ان “هذه مسؤولية العلماء أولا، كون العلماء الافاضل هم الحقائق المؤثرة في حياة الناس بحيث لا يتركون الناس بوحشة إنما يعملون لجعلهم يسيرون في طريق الهدى وذلك بدعوتهم الى سبيل ربهم بالحكمة والموعظة الحسنة. فالعلماء ورثة الانبياء في عذاباتهم والامهم وعلمهم وتصديهم لكل ظالم ولكل مفسد”.
وقال جمعة “إننا بحاجة اليوم وأكثر من أي وقت مضى الى الوحدة فيما بيننا، لأن الفتنة لا تبقي دنيا ولا تبقي دين. ولن يكون بعدها منتصر، المنتصر الوحيد هو الشيطان والجهل والتخلف. إن وحدتنا هي أماننا وأمانتنا من الله. فلنعمل على صيانتها وعلى تحصينها وعلى ترميم ما هلك منها”.
واكد إن “الوحدة هي لازمة لأبنائنا ولأوطاننا ولمستقبلنا وكلما خسرنا هذه الوحدة خسرنا أوطاننا وخسرنا ديننا الحنيف”.ورأى ان “الدعوات التي نسمعها من هنا وهناك، تكفر هذا وتلعن ذاك، يجب ان نتصدى لها جميعا، فيكون الحمد الله وحده، إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون”.
وقال “في هذه الذكرى العطره ندعو اللبنانيين الى تحسس مسؤولياتهم التاريخية والى الاسراع في بعث المؤسسات الوطنية وعلى رأسها مؤسسة رئاسة الجمهورية وذلك من خلال الحوار والانفتاح بملء ارادتهم وكامل حرياتهم”.
وختم جمعة انه “في يوم المبعث الشريف نسأل عن فلسطين وعن المسجد الاقصى الذي يرتعش نوره ويخفت وكأنه مهدد بظلمة وظلام وليل سكت بعضنا عنه ونأى بعضنا الآخر بنفسه. ولولا قلة قليلة من رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، لكنا فقدنا الامل وفقدنا الرجاء. فتعالوا الى كلمة سواء بيننا بالرؤى الثابتة ان نحفظ المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية. فالقدس جزء من السماء وحفظها والدفاع عنها واجب شرعي . لن يحصل النصر اذا لم نبادر نحوه. دعوة لنرتفع فوق الجراح وفوق المصالح فهذه دعوة يجب ان نقبل عليها بعقول منفتحة وقلوب مؤمنة صابرة”.-انتهى-
——
شقير التقى وفدا من جمعية تجار ومنشئي الابنية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من جمعية تجار ومنشئي الابنية في لبنان برئاسة السيد ايلي صوما، وتركز البحث على اوضاع القطاع وكيفية الاستفادة من الاجواء الايجابية لتحريك السوق العقارية في لبنان. وتناول المجتمعون التأثير السلبي للضرائب الجديدة التي فرضت أخيرا على القطاع.
بداية، شكر صوما شقير على إقامة “اسبوع لبنان في السعودية – جدة” الذي نظمته غرفة بيروت وجبل لبنان بين 4 و8 نيسان الماضي في جدة”، مشيدا ب”النتائج الإيجابية التي حققها المشاركون من القطاع العقاري”، منوها ب”الجهود التي يبذلها شقير لايجاد اسواق جديدة امام القطاعات الاقتصادية اللبنانية، لتخفيف الضغط عن المؤسسات في ظل التباطوء الذي شهده الاقتصاد اللبناني خلال السنوات الثلاث الماضية”.
واكد صوما “التنسيق والتعاون الدائمين مع غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيسها محمد شقير، لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني”.
واعتبر شقير ان “مشاركة قطاع البناء في “اسبوع لبنان في السعودية” اعطى قيمة مضافة لهذا الاسبوع لأهمية هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني”، لافتا الى انه “بعد استقرار الاوضاع في لبنان وقرار دول الخليج رفع الحظر عن مجيء رعاياها الى لبنان، فان عملنا ينصب الآن وفي المرحلة المقبلة على تشجيع رجال الاعمال الخليجيين على المجيء الى لبنان”، مشيرا في هذا الاطار الى “وفد كبير من رجال الاعمال السعوديين سيأتي قريبا الى بيروت”.
وتناول “موضوع الضرائب الجديدة التي تطال القطاع العقاري”، وأكد انها “تلحق ضررا كبيرا في هذا القطاع الذي شهد تراجعات كبيرة في السنوات الماضية”، منبها من ان “زيادة الضرائب بشكل عشوائي من شأنها تهريب المستثمرين”، لافتا الى انه “بصدد التحضير لتحرك سيعلن عنه قريبا، لمواجهة زيادة الضرائب على القطاع العقاري، وذلك بناء على دراسات علمية وبناءة”.-انتهى-
——
حفل شم النسيم لرابطة سيدات مصر في لبنان
 برعاية سفير مصر يوم السبت الحالي

(أ.ل) – تقيم رابطة سيدات مصر فى لبنان حفل شم النسيم تحت رعاية السفير أشرف حمدى سفير مصر بلبنان، وذلك يوم السبت الموافق 31 آيار (مايو) فى اوتيل الرويال بالضبية الحادية عشر صباحا.
جدير بالذكر أن ريع هذا الحفل يعود الى جمعية “أم النور” المعنية بتأهيل المدمنين والوقاية من المخدرات.-انتهى-
——
رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام:
أنشأ مجلس الأمن في العام الماضي عمليتين جديدتين لحفظ السلام
إحداهما في مالي والثانية في جمهورية أفريقيا الوسطى

 (أ.ل) – (مركز الامم المتحدة للاعلام)— في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة:
للأمم المتحدة تاريخٌ طويل ومشرف في مجال حفظ السلام، إذ خدم المنظمةَ منذ إنشائها في عام 1948 ما يفوق المليون من حفظة السلام عملوا في أكثر من 70 عملية منتشرة في قارات أربع. وإننا، إذ نستشرف المستقبل، لنا أن نطمئن إلى أنه مع توالي التحديات الجديدة ستتطور قدراتُ الأمم المتحدة لحفظ السلام من أجل التصدي لها.
ويعمل اليوم ما يزيد على 000 116 من أفراد الأمم المتحدة المنتمين لأكثر من 120 بلدا في 16 عملية لحفظ السلام.  ويتعرض هؤلاء الأفراد العسكريون والمدنيون وأفراد الشرطة لمخاطر شخصية كبيرة في سعيهم إلى المساعدة على تحقيق الاستقرار للمجتمعات المحلية وتوفير الحماية للمدنيين وتعزيز سيادة القانون والنهوض بحقوق الإنسان. وفي العام الماضي قضى 106 من حفظة السلام نحبهم أثناء أدائهم لواجباتهم تحت راية الأمم المتحدة، فأصبح عدد من فقدوا أرواحهم على مدى تاريخ حفظ السلام يفوق 200 3 شخص. إننا نرثي هذه الخسارة مع وفاة كلٍّ من هؤلاء الشجعان. ويخالجنا الحزن العميق كما يخالج أصدقاءهم وأسرهم، ونتعهد مرة أخرى بإبقاء مساهماتهم في قضية السلام ذكرى حية في الأذهان.
إن قدراتِ الأمم المتحدة لحفظ السلام تشهد عملية تحديث تهدف إلى ضمان قدرتها على التصدي لتحديات السلام والأمن في المستقبل. وهي تنشر عتاداً تكنولوجيا حديثا مثل المركبات الجوية ذاتية التشغيل غير المسلحة، وتعمل على صقل ممارساتها لتحسين حماية المدنيين، وتعزز تمثيل المرأة في صفوفها، وتسعى في الوقت نفسه إلى تقوية شراكاتها مع المنظمات الإقليمية. وتعكف الأمم المتحدة على تحسين اللوجستيات والممارسات الإدارية وتعزيز الهياكل الأساسية، وتتخذ خطوات أخرى لتسخير قدرات أفرادها لخدمة القضية. وهدفنا هو أن نكفل أن يكون حفظ السلام استثمارا قيّما وفعالا من حيث التكلفة يجلب المكاسب الهائلة ويؤدي قبل كل ذلك إلى إنقاذ الأرواح.
وقد أنشأ مجلس الأمن في العام الماضي عمليتين جديدتين لحفظ السلام إحداهما في مالي والثانية في جمهورية أفريقيا الوسطى، فأكد مرة أخرى ثقته في قدرة حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة على مواجهة أصعب التحديات.
كما أن بعثة منظمة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ساعدت الحكومة على هزيمة متمردي حركة 23 آذار/مارس التي اتخذت من المدنيين فريسة لها في شرق البلاد. وفي جنوب السودان وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مدى تاريخ حفظ السلام في الأمم المتحدة، دأب حفظةُ السلام التابعون للمنظمة على فتح بواباتِ قواعدهم لاستقبال عشرات الآلاف من المدنيين فأنقذوا أرواحهم ووفّروا لهم الحماية إما من القوات الحكومية أو من قوات المعارضة.
وفي حدث يعد إنجازاً تاريخيا تولّت امرأة لأول مرة منصب قائد القوة في إحدى عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.
وفي هذا الشهر، أنشأ مجلسُ الأمن ”وسام النقيب إمباي ديانج“ الذي يحمل اسم سنغالي من حفظة السلام غير المسلحين لقي حتفه بعد أن أنقذ ما يصل عدده إلى 000
1 شخص أثناء الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا في عام 1994. وسيُمنح شرفُ حمل هذا الوسام لأفراد الأمم المتحدة الذين يبدون شجاعة منقطعة النظير. فلنتعهد جميعا بأن نتخذ من تضحية إمباي ديانج وغيره من الأبطال الذين سقطوا في ساحة المعركة قدوةً لنا في عملنا معا من أجل مساعدة رجالنا ونسائنا من ذوي الخوذ الزرقاء على أن يكونوا قوةً تعمل من أجل السلام، قوةً تحفز التغيير، قوةً متأهبة لتحديات المستقبل.-انتهى-
——-
سليمان عرض الاوضاع مع سلام ومقبل وحناوي وشبطيني

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للرئيس العماد ميشال سليمان الآتي:
استقبل الرئيس العماد ميشال سليمان في اليرزة قبل ظهر اليوم رئيس الحكومة تمام سلام وعرض معه للاوضاع الراهنة واهمية انجاز الاستحقاق الرئاسي باسرع وقت .
وكان الرئيس سليمان بحث مع نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ووزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي ووزيرة المهجرين اليس شبطيني للاوضع السائدة راهناً والعمل الحكومي في هذه المرحلة وضرورة الاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.-انتهى-
——
لجنة الصحة درست اقتراح قانون افادة المضمونين
المتقاعدين من التقديمات في حالتي المرض والامومة

(أ.ل) – عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب عاطف مجدلاني، وحضور وزير العمل سجعان قزي والنواب: عاصم عراجي، ناجي غاريوس، ميشال موسى، وليد خوري، قاسم عبد العزيز، بلال فرحات ورياض رحال.
كما حضر عن الهيئات الاقتصادية محمد شقير ونقولا شماس، والخبير في الضمان رفيق سلامة.
وصدر عن اللجنة بعد الجلسة البيان الاتي:
“درست لجنة الصحة اقتراح القانون الرامي الى افادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات العناية الطبية في حالتي المرض والامومة في فرع ضمان المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمقدم من النواب: عاطف مجدلاني، باسم الشاب، رياض رحال، امين وهبي، جمال الجراح، نبيل دو فريج وستستكمل درسه في جلسة لاحقة”.-انتهى-
——

بري غادر إلى إيطاليا بزيارة خاصة

(أ.ل) – غادر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لبنان متوجهاً إلى إيطاليا بزيارة خاصة تستغرق عدة ايام.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: إطلاق مسابقة هيك بلشنا – صور ووثائق

(أ.ل) – في ذكرى تأسيسها في 9 حزيران 1861 ولمناسبة عيد قوى الأمن الداخلي الـ 153 ، عقد صباح اليوم 28/05/2014 رئيس شعبة العلاقات العامة المقدم جوزف مسلم مؤتمراً صحافياً في قاعة الشرف – ثكنة المقر العام، أطلق خلاله مسابقة المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بعنوان “هيك بلّشنا”، تهدف الى توثيق والتعرف على تاريخ قوى الامن الداخلي وتضحيات عناصرها عبر مراحل:
ـ المتصرفية ( لبنان الصغير).
ـ الحرب العالمية الاولى.
ـ لبنان الكبير والانتداب الفرنسي.
ـ الحرب العالمية الثانية.
ـ الاستقلال.
ـ الحرب اللبنانية.
تتضمن هذه المسابقة ارسال (صور لعناصر ومراكز ووثائق ومستندات كشهادات، ميداليات، وتناويه توثّق أعمال بطولية قام بها رجال قوى الامن، وكذلك صور لشهداء قوى الامن)، مرسلة من قبل المشاركين عبر حسابي تويتر وفايسبوك، من قبل ذوي العناصر أو اقربائهم أو من يملكون مثل هذه المادة.
كما أعلن المقدم مسلم أنه سيتم في نهاية المسابقة اختيار أفضل ثلاثة فائزين من قبل لجنة متخصصة بهذا المجال، على ان تحتسب النتيجة بنسبة خمسين في المئة (50%) كرأي للجنة، وخمسين في المئة (50%) كرأي للجمهور الذي سيمنح هذه الصور أو المستندات تسجيل أكبر نسبة LIKE عبر صفحتنا على الفايسبوك www.facebook.com/lebisf .
 وسيمنح المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص جوائز رمزية عبارة عن مليون ليرة لبنانية للمرتبة الاولى وسبعماية وخمسون الف ليرة للمرتبة الثانية وخمسماية الف ليرة للمرتبة الثالثة ويهديهم كتاب ” صفحات من تاريخ قوى الامن الداخلي”، وسيُدعون الى حضور الاحتفال الذي سيقام لمناسبة ذكرى تأسيس قوى الامن الداخلي في عيدها الـ 153 في 8/06/2014 في ثكنة اللواء الشهيد وسام الحسن في ضبية.-انتهى-
——

سلام تابع الشؤون المالية مع خليل

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي قبل ظهر اليوم وزير المال علي حسن خليل على مدى ساعتين.
واثر اللقاء، اكتفى خليلي بالقول انه بحث مع الرئيس سلام شؤوناً مالية ليس من بينها ما له علاقة بسلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-
——
الجيش: توقيف عددٍ من الأشخاص ضبطت بحوزتهم
كمية من المخدرات والأسلحة والذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 28/5/2014 البيان الآتي:
بناءً على توافر معلومات عن وجود عددٍ كبيرٍ من الأشخاص داخل أحد المباني في منطقة السبتية، يشتبه بقيامهم بنشاطات مخلّة بالأمن وبترويج المخدرات، دهمت قوة من الجيش مساء يوم أمس المبنى المذكور، حيث أوقفت 14 شخصاً بينهم 6 أشخاص من التابعية السورية، وضبطت بحوزتهم كمية من المخدرات والأسلحة والذخائر الحربية الخفيفة والقنابل اليدوية، بالإضافة إلى كمية من الأموال والأعتدة العسكرية وأجهزة الاتصال والتصوير وبطاقات هوية مزورة. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المعنية وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر غير صالحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 28/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 30 / 5 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
بتاريخ 30 / 5 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبالتاريخ نفسه، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.-انتهى-
——

ميقاتي: المرحلة شديدة الحساسية وتتطلب اقصى درجات الانضباط

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي وفداً من غرفة الصناعة والزراعة والتجارة في طرابلس برئاسة توفيق دبوسي  في دارته في الميناء، وتم البحث في مجمل الأوضاع الاقتصادية لا سيما في طرابلس والشمال.
وتحدث الرئيس ميقاتي عن اوضاع طرابلس خلال اللقاء فقال: أنا مسرور جداً بما وصلت إليه الأمور على الصعيد الأمني وأتمنى ان ينعكس الاستقرار الأمني اليوم إنتعاشا على المستوى الاقتصادي الذي لا يقوم الا من خلال التنسيق بين كافة الشرائح المنتجة من رجال اعمال ومستثمرين وطبقة عاملة.ولعل اعادة تحريك الاقتصاد في طرابلس يقوم على مرتكزين: الأول القيام بمشاريع استثمارية كبرى والثاني توفير فرص عمل. وقال: المرحلة السياسية التي نمر بها لا تتماهى بالضرورة  مع الاستقرار الأمني في المدينة لأن التشابك الحاصل على المستوى السياسي مرتبط بملفات داخلية وخارجية شديدة التعقيد،وحلها، مع الاسف، ليس داخليا بالكامل. المرحلة الحالية شديدة الحساسية، وتتطلب اقصى درجات الانضباط والحفاظ على اعلى مقدار من التوافق .
 دبوسي
بعد اللقاء أدلى دبوسي بالتصريح الآتي: كان اللقاء مناسبة أكدنا خلالها لدولته مواقفنا الثابتة، وخياراتنا الدائمة في تحقيق النهوض لاقتصادنا الوطني، وإنماء مدينتنا طرابلس وتطوير مرافقها ومؤسساتها العامة والخاصة. نحن ليس لديناً إلا هماً وحيداً هو السعي الدؤوب لتحريك عجلة دورة حياتنا الاقتصادية وتنمية مواردنا البشرية، وجذب الاستثمارات، لأن مدينتنا بشكل خاص، ووطننا بشكل عام، يتطلبان الكثير في هذه المرحلة التي نأمل بان تتركز فيها دعائم الأمن والأمان والاستقرار. لا يسعنا في هذه المناسبة إلا ان نتوجه بشكرنا الخالص لدولة الرئيس ميقاتي الذي اثنى على مسيرة التضامن التي يخطوها مجلس إدارة غرفة طرابلس والشمال في سبيل إخراج طرابلس ومناطق الجوار من حال الركود الاقتصادي  الذي تعاني منه طويلاً، كما أعرب عن ثقته العالية بما حققناه ونحققه في هذا المضمار.
سفير ماليزيا
وإستقبل الرئيس ميقاتي سفير ماليزيا في لبنان إيلانغو كاروبانان  الذي قال بعد اللقاء: زيارتي للرئيس ميقاتي لوداعه لمناسبة مغادرتي لبنان بعد انتهاء مهامي الديبلوماسية وكانت فرصة  لبحث التعاون بين لبنان وماليزيا وبشكل خاص تطوير التعاون الاقتصادي والسياحي بين البلدين.
لقاءات أخرى
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من صندوق الزكاة في الكورة والقلمون والبترون برئاسة الشيخ زياد الحاج، الذي شكر الرئيس ميقاتي على  دعمه الدائم للصندوق. كما استقبل رئيس بلدية القلمون طلال دنكر على رأس وفد من البلدة، ورئيس بلدية فنيدق عبد الإله زكريا.
واستقبل ميقاتي المدير العام السابق لــ”مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الايتام الاسلامية” محمد بركات.-انتهى-
——
حكيم بحث مع وفد جمعية منشئي وتجار الابنية اوضاع القطاع

(أ.ل) – استقبل صباح اليوم وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم وفد جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان برئاسة ايلي صوما وبحث معه في اوضاع القطاع في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.
واعتبر رئيس الجمعية ايلي صوما “ان الاجتماع كان ناجحا حيث جرى تبادل للافكار التي جاءت متطابقة لتحسين الاوضاع الاقتصادية ومنها قطاع البناء عبر شروط نرى انها ضرورية وهي: لتشجيع الاستثمارات لجذب المستثمرين العرب، تحسين اوضاع الادارة وتسهيل وتبسيط المعاملات العملية والضريبية، اعادة تفعيل الشباك الموحد لاخواننا المستثمرين العرب وفتح مكتب مخصص لهم للمراجعة في اي موضوع يتعلق بالاستثمار في لبنان او المشاكل التي يتعرضون لها، النظر في آليات اخرى لفرض ضرائب لسد عجز سلسلة الرتب والرواتب.
وقال: “كما بحثنا في تفعيل وتطوير المعارض في ضوء النتيجة التي خرجت بها الجمعية بمواكبة معرض جدة اخيرا ومن خلال معرض المغرب، كما تم البحث ايضا في آلية تطوير الزيارة الى استراليا في حضور مايكل رزق المسؤول في الغرفة اللبنانية الاسترالية ولمسنا كل التشجيع من معاليه بهذا الموضوع.”
واوضح الوزير حكيم: “في اطار قضية تطوير قطاع الابنية يجب اعتماد الادارة الواضحة على صعيد شق تشغيلي اداري، وشق تشغيلي قانوني، وشق تشغيلي اقتصادي”.
كما شدد “على تطوير الاستثمارت، عبر فتح الاسواق خصوصا على مناطق اميركا اللاتينية وافريقيا واخيرا استراليا التي نعمل عليها في كل القطاعات عبر الدبلوماسية الاقتصادية، لما في ذلك من ضمانة لخلق فرص عمل وتشجيع عودة المغتربين اللبنانيين والمستثمرين، اضافة الى ان انتخاب رئيس للجمهورية من شأنه ان يرسخ الثقة في المناخ الاستثماري في لبنان”.-انتهى-
——
شهيب: هنيئا للسفارة السورية على نجاحها بجلب الناخبين بلا مذكرات

(أ.ل) – أدلى وزير الزراعة النائب أكرم شهيب بالتصريح الآتي:
هنيئاً لشعبنا في سوريا ديموقراطية تمارس في لبنان وتقصف بالبراميل في كل سوريا، هنيئاً لشعبنا في سوريا رغم كل المعاناة التي عاناها أهلنا في محيط منطقة بعبدا هذا اليوم من اجراءات جلبٍ للناخبين السوريين المنظمة ليتها قوبلت بإجراءات تسهل انتقال العائلات اللبنانية الى اعمالها ومدراسها وبيوتها.
وهنيئاً للسفارة التي نجحت في جلب الناخبين بلا مذكرات، لأن المذكرة الوحيدة التي تتقنها مع الجلب المنظم اعلان الفوز بنسبة 99,99%، على جثث 200 ألف سوري وملايين المشردين والمفقودين واللاجئين والمعذبين.-انتهى-
——
شكر: ترشيح الاسد لرئاسة الجمهورية ضمانة لانتصار سورية

(أ.ل)- رأى الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان الإنتخابات الرئاسية في سورية، تشكل في هذه اللحظة عاملا أساسيا من عوامل مواجهة المؤامرة العدوانية عليها”، لافتا الى ان “التفاف السوريين حول ترشيح الدكتور بشار حافظ الاسد لمنصب رئاسة الجمهورية، ضمانة لانتصار سورية ووحدتها وهزيمة العدوان عليها، لأنه حاجة وطنية وقومية نتيجة تعرض الأمة العربية لأكبر مؤامرة في تاريخها من خلال ما سمي “بثورات الربيع العربي” التي كشفت زيفها وادعاءات المروجين لها والتي لم تنتج سوى القتل والتخريب والتدمير والتقسيم والإرهاب والتكفير”.
ورأى “ان هذه المؤامرة التي بدأت تتهاوى في أكثر من مكان يحاول الحلف الصهيوني -الأميركي وأدواته من رجعيين وعملاء إعادة ترتيب أوضاع مرتزقتهم ورفع معنوياتهم المنهارة من خلال تزويدهم بأسلحة مضادة للطائرات وأسلحة متطورة، تستطيع أن تغير بنظرهم ميزان القوى، ولن يتغير أي شيء مهما قدموا من دعم”.
واعتبر “ان أدعياء الديموقراطية في أوروبا الذي يمنعون السوريين من ممارسة حقوقهم الإنتخابية، يكشفون عن وجههم الحقيقي المعادي للديموقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها”.
وتابع شكر “إن المحاولات الجديدة للتأثير على سورية وشعبها وجيشها وقيادتها، لن تحقق سوى الخيبة والهزيمة، ستنتصر سورية على أعدائها كما انتصرت في المعارك المستمرة عليها منذ أكثر من ثلاث سنوات، وسيكون الإستحقاق الرئاسي الإنتخابي عاملا دافعا من أجل استمرار معركة تحرير سورية من كل رجس دنس أرضها الطاهرة”.
وختم ان “الشعب العربي السوري الملتف اليوم حول قائده وجيشه، سيعبر من خلال صناديق الإقتراع عن إرادته في مواجهة المعتدين، وإصراره على إعادة بناء وطنه كما يرغب ويريد، وسيؤكد على ان كل محاولات التآمر والعدوان لن تنال من ثباته وعزيمته، وان الرئيس الأسد هو الرمز والخيار والمعبر عن عنفوانه الوطني والقومي ومصالحه السياسية والإقتصادية والإجتماعية”.-انتهى-
——
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيلية خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 5.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، جزين، النبطية، سير الضنية والهرمل ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,55 من فوق بلدة رميش.
و عند الساعة 10.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، مرجعيون، بنت جبيل، صور والنبطية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——
العماد عون التقى نائبا فرنسيا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية النائب الفرنسي فيليب جوفان، وهو ايضا نائب في البرلمان الاوروبي على رأس وفد فرنسي ترافقه السيدة فابيان ابي راميا.
وبعد اللقاء، تحدث جوفان قائلا: “لقد زرت العماد عون صباحا وهو معروف جدا في فرنسا وهو يرمز بالنسبة لنا الى ارادة لبنان في ان يصبح حرا ومستقلا، بالنسبة لكل ما قام به منذ 25 سنة ومنذ مجيئه الى لبنان والذي يهدف الى المصالحة”.
اضاف “العماد عون يريد ان يكون لبنان مزدهرا، ولعله يستطيع في الاسابيع او الاشهر القادمة ان يخدم بلده مجددا، وهو يملك الحس الوطني والوفاقي، ويرى انه يجب ان يعلو صوت لبنان وانا أشاركه الرأي”.-انتهى-
——
حماده: المشهد المخجل لانتخابات سوريا يطرح تساؤلات جدية
عن واجبات الدولة في ضمان حركة المواطنين ومنع المظاهر المخابراتية

(أ.ل) – قال النائب مروان حماده في تصريح اليوم: “من المؤسف ان تنتقل البلطجة الاسدية الى قلب لبنان، في مشهد مخجل لما يسمى انتخابات سوريا الجريحة.
على بعد امتار من قصر بعبدا المهجور، وعلى مسافة قريبة من وزارة الدفاع الموقرة، نظمت المخابرات السورية وحلفاؤها المحليون مسيرات معيبة لشبيحة النظام الفاشي وحاملي صور القاتل، مما يستدعي الملاحظات الآتية:
اولا: ان الامن اللبناني، رغم المظاهر الاخيرة الايجابية، لا يزال منتقصا واسير اعتبارات سياسية ظننا انها اصبحت، بعد العام 2005، من الماضي.
ثانيا: ان دور سفارة النظام السوري تجاوز كل اعتبارات السيادة اللبنانية وامن النازحين السوريين وحرياتهم بحيث تصرفت بطريقة اسوأ من ايام عنجر والبوريفاج.
ثالثا: ان مشهد اليوم يطرح تساؤلات جدية عن واجبات الدولة في ضمان حرية الحركة للمواطنين اللبنانيين الذين حوصروا على الطرق، ودور دولتنا في منع هذه المظاهر المخابراتية المتجددة”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في تربل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 29 / 5 /2014 مابين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.-انتهى-
——
ابادي زار أرسلان مودعا: نقف الى جانب المستضعفين في أرجاء العالم

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، السفير الإيراني غضنفر ركن آبادي على رأس وفد من السفارة، في دارته في خلدة، بحضور الأمين العام للحزب وليد بركات.
وجاءت هذه الزيارة ضمن الجولة الوداعية لنهاية المهمات الديبلوماسية لآبادي كسفير لبلاده في لبنان.
وبعد اللقاء حرص أرسلان على عدم تصنيف هذه الزيارة ب”الوداعية”، وقال: “قد تبدو هذه الزيارة بروتوكوليا وداعية، لكننا قلنا لسعادة السفير الى اللقاء الدائم والمستمر. إذ نقدر الدور المميز والنشاط الدائم والرعاية المطلقة والأثر العميق الذي سيتركه سعادة السفير ابادي في تطوير العلاقات اللبنانية-الإيرانية وترسيخها وتعزيزها في كل المجالات”.
وثمن أرسلان الدور الذي قام به ابادي خلال فترة وجوده في لبنان، “وهو الحفاظ على نهج المقاومة والوحدة الوطنية وسيادة لبنان واستقلاله ومنعته في مواجهة كل التحديات التي يتعرض لها من العدو الإسرائيلي منذ سنوات طويلة”.
وأضاف “بصفتي رئيسا للحزب الديموقراطي اللبناني، وصديقا لسعادة السفير، لا أريد ان اقول ان هذا اللقاء هو لتوديع سعادته، إنما أصر على انه احد اللقاءات الدائمة والمستمرة في لبنان وفي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتكملة ما بدأه من تطوير وترسيخ لهذه العلاقات”.
وأكد أرسلان أهمية الدور الذي تقوم به الجمهورية الإسلامية الإيرانية في إعادة فرض التوازن الأخلاقي الذي كان مفقودا في منطقة الشرق الأوسط، وقال: “بعد فقدان عامل توازن القوى في الماضي استبيحت المنطقة من العدو، أما اليوم وفي ظل وجود هذا التوازن والتطوير والقوة لدى الجمهورية الإسلامية، فقد أعادت النظر في الكثير من الأمور على مستوى العالمين الإسلامي والعربي بشكل خاص، وعلى مستوى توازن القوى في هذه المنطقة في ظل المخطط الذي نشهده والذي كان يهدف الى خراب المنطقة”.
وشدد على أن “ما يجري في سوريا هو أكبر دليل على المخطط الذي يطمح الى ضرب منطقة الشرق الأوسط بأسرها وزعزعتها”.
وختم “لقد برز دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية الثمين في الحفاظ على القوى الممانعة والمقاومة لمبدأ ثقافة العدو الإسرائيلي الذي لطالما سعى الى حرق هذه المنطقة بكل الوسائل”.
ابادي
من جهته قدم ابادي شكره ل”دور أرسلان الوطني”، وقال: “لقد قمنا بهذه الزيارة الوداعية للأخ والصديق الأمير طلال ارسلان، وكانت مناسبة لنبحث في التطورات على الساحة اللبنانية والدولية، وتطرقنا الى علاقات التعاون بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية الإسلامية”.
وشكر أرسلان على كل ما قام به خلال فترة إقامته في لبنان كسفير للجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائلا: “نثمن مواقف الوزير ارسلان الإيجابية من اجل تعزيز الوحدة الوطنية والتي تصب في مصلحة الإستقرار ودوره في ترسيخ العلاقات بين الجمهوريتين اللبنانية والإسلامية، ووقوفه الى جانب المقاومة بوجه العدو الإسرائيلي، وهذا ما تعتبره الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أهم القضايا العادلة التى أدرجت في دستور الجمهورية الإسلامية، وهو ما يحتم علينا الوقوف الى جانب المظلومين والمستضعفين في أرجاء العالم”.
واعتبر ان “القضية الفلسطنية والمقاومة بوجه الإحتلال الإسرائيلي في لبنان وفلسطين هما من أعدل القضايا في العالم”.
وختم ابادي “إنطلاقا من دور الوزير ارسلان المميز ومواقفه الوطنية، كان من واجبنا تقديم جزيل الشكر، ونتمنى له التوفيق في ديمومة هذا المسار والمصير”.
وكان ارسلان قدم الى ابادي درعا تكريمية من الحزب الديموقراطي اللبناني، “تقديرا لجهوده البناءة في تعزيز العلاقات المشتركة بين لبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية”، نسخة من كتاب السجل الإرسلاني.-انتهى-
——-

درويش التقى حركة الأرز الوطني

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش وفداً من المكتب السياسي لحركة الأرز الوطني برئاسة عادل بيان وعضوية عبدالله سرجاري، كوني مطر وهشام خزعل.
واعتبر بيان ان الزيارة هي ” زيارة تعارف، وقدمنا لسيادته النظام الداخلي للحركة وأهدافها، باعتبارها حركة عابرة للطوائف، وهدفها ايصال صوت الشباب وادخالهم في الحياة السياسية في لبنان”
من ناحيته رحب درويش بالوفد متمنياً التوفيق لتحقيق الأهداف المنشودة.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية ومناورات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 28/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 28 / 5 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية.
وبتاريخ 29 / 5 / 2014 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها مناورات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.
بتاريخي 28 و29 / 5 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وبتاريخي 27  و28 / 5 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——
وصف المسيرات التي رافقت اقتراع السوريين بأنها “استفزاز لجميع اللبنانيين”
هنري حلو ردّ على من يطالبه بسحب ترشيحه: المطلوب اليوم الإنتخاب لا الإنسحاب
 
(أ.ل) – انتقد عضو “اللقاء الديموقراطي” هنري حلو “الفريق الذي يعطل ولا يشارك” في انتخابات رئاسة الجمهورية، وردّ على من يطالبه والدكتور سمير جعجع بسحب ترشيحيهما بأن “المطلوب اليوم الإنتخاب لا الإنسحاب”.
وفي حديث إلى مصدر إعلامي علق حلو على المسيرات التي رافقت توجه السوريين للتصويت للرئيس بشار الاسد في السفارة السورية، فاعتبر أن “هذا المشهد يشكل استفزازا لجميع اللبنانيين”، معتبراً أن “ما تشهده سوريا اليوم مدعاة للحزن لا للإحتفال”. وإذ أيّد قول رئيس مجلس النواب نبيه بري إن “الصورة قاتمة”، علّق على التوجه لمقاطعة الجلسات التشريعية في ظل شغور منصب رئاسة الجمهورية، فلاحظ أن “ثمة تفسيرات عدة للدستور في هذا المجال وكل فريق يشرح وجهة نظره، ولكن من حيث المبدا نحن في اللقاء الديموقراطي وجبهة النضال الوطني ضد المقاطعة ولم نقاطع لاننا معنيون بشؤون الناس ومصلحتهم وأوضاعهم المعيشية”. وأضاف “يجب في الوقت نفسه ان ناخذ في الاعتبار ان ثمة شغورا وفراغاً في رئاسة الجمهورية في رئاسة الجمهورية ونحن ايضا نريد ان نجعل صوتنا مسموعاً، ولا يجوز ان يبقى الوضع على ما هو عليه من دون انتخاب ومن دون الوصول الى نتيجة”.
وانتقد “الفريق الذي يعطل ولا يشارك في الانتخابات”، معتبراً أن “هذا عمل مؤسف”، وردّ على من يطالبه والدكتور سمير جعجع بالانسحاب قائلاً: “انا اطالبهم بالانتخاب لكي نخرج من هذا المازق وهذا النفق المظلم. المطلوب اليوم الإنتخاب لا الإنسحاب”. وتعليقا على مقولة إنه مرشح مناورة، قال حلو: “انا لست مرشح مناورة، بدليل أن هذا الكلام سمعناه قبل خمس او ست اسابيع ولا ازال موجودا ولدي حيثيتي. هذا كلام غير مقبول، فانا مرشح جدي بكل ما للكلمة من معنى”.
وعن اتهام العماد ميشال عون له ولرئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط بالتعطيل، قال حلو: “اريد ان اسال من هو المعطل؟ نزلنا الى الان خمس مرات إلى جلسة الانتخاب نحن ونواب 14 اذار والنواب المستقلين. جميعهم يحضرون، وبالتالي من هو المعطل ومن هو الذي لا يشارك في الجلسة؟”.
وهل لا يزال في صفوف 14 اذار؟ أجاب: “انا تركت 14 اذار منذ اكثر من سنة ونصف سنة، واعتبر نفسي وسطياً بالمعنى الايجابي للكلمة، وأنا أعتبر أن خط الاعتدال والانفتاح على الجميع اساسي وهو الخط الوحيد والصحيح الذي يمكن ان نصل من خلاله الى بر الامان”. وأضاف “ثمة مبادىء نلتقي عليها مع 14 آذار وأخرى نختلف عليها، ولكن بالنسبة لي  الأساس هو الخط الذي ينتهجه اللقاء الديموقراطي، وهو الخط الوسطي، والمنفتح على الكل، والذي يمكن من خلاله التواصل مع الجميع”.
وأكد أنه لن يسحب ترشيحه، وأضاف: “أنا مستمر في ترشيحي ويهمني ان نصل الى الانتخابات، وإذا حصل اتفاق او تسوية حول مرشح ونجح وحصل على 65 صوتا في حضور الثلثين، فسنهنئه جميعاً، ولكن طالما لا انتخاب وليس هناك رئيس انا مستمر في ترشيحي”. وسئل عن الكلام الأخير للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن أن المقاومة تحمي لبنان، فشدد على أن “الدولة فوق كل الاعتبارات وحمايتها هي الاساس”، معتبراً أن “هذه المواضيع لا تحل إلا من خلال الحوار، ومن هنا اهمية وجود رئيس يكون فعلا مقبولاً من الجميع ويتواصل مع الكل”.
وعما إذا كان يتبنى الثلاثية الذهبية التي طرحها نصرالله ام يوافق الرئيس السابق ميشال سليمان في ما يتعلق بضرورة الإنطلاق من اعلان بعبدا، شدد حلو على أن “الرئيس سليمان وضع من خلال اعلان بعبدا خريطة طريق للرئيس الذي سياتي من بعده، ولا يمكن أن ننطلق إلاً من هذا المبدأ، من خلال الحوار”.-انتهى-
——
الداوود: يحذر من انفجار داخل الطائفة الدرزية
بسبب التعيينات الفئوية وغير الكفوءه

(أ.ل) – حذرّ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، من ان تؤدي الممارسات الاحادية، والقرارات الفردية والأساليب الكيدية، الى انفجار داخل الطائفة الدرزية، التي  ترفض ان يفرض عليها تعيينات الأشخاص في مراكز إدارية وقضائية وخدماتية، على أساس المحسوبية والزبائنية، دون معايير الكفاءة والنزاهة والأخلاق والقيم.
وكشف الداوود في بيان له، ان موافقة المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، الذي قاطعة انتخاباته شريحة واسعة من أبناء الطائفة، على تعيين احد قضاة المحاكم المذهبية الدرزية، لا يتمتع بالمواصفات والصفات المناسبة للقاضي، انما هو إخلال بمناقبية اهل التوحيد الذين آمنوا بالحق والعدل والأخلاق، وقد تم التخلي عنها، ممن باعوا أنفسهم للشيطان، وارتهنوا لقرار قيادة سياسية وزعامة إقطاعية، تستأثر بمقدرات الطائفة، وتحّول الشباب فيها، الى مهاجرين، بعد ان سدّت بوجههم فرص الوصول لمواقع ووظائف، يجري توزيعها على المحازبين دون غيرهم، فشكل هذا التصرف غضباً وثورة لدى الخريجين من الطلاب والشباب الذين لا بدّ ان ينفجروا بوجه من يعمل على إذلالهم من أصحاب القوة والنفوذ داخل الحكومة التي هي أداة في خدمة الطبقة السياسية الفاسدة، والتي أفسدت المجتمع وحوّلت المواطنين الى أتباع أذلاء، فقراء جائعين دون عمل وبلا غد واعد.
وناشد الداوود أبناء الطائفة الدرزية الى ان يثوروا على واقعهم ممن سلب منهم حقوقهم ومنع عنهم مواطنيتهم بالتمييز السياسي والحزبي، لحساب الأزلام وغير الأكفاء.-انتهى-
——

بصبوص عرض مع البعلبكي الأوضاع الأمنية والتقى محافظ بعلبك

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 28/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي، في زيارةٍ جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد. كما إستقبل بصبوص محافظ بعلبك – الهرمل الاستاذ بشير خضر، في زيارةٍ بروتوكولية تهدف الى  التعارف، جرى خلالها عرض للأوضاع العامة.-انتهى-
——
جعجع: نريد رئيساً لا يتآمر على الدستور ولا يطعن الدولة في ظهرها

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
شدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على ان “ليس حزب الله هو المقياس في لبنان بل الدولة اللبنانية، لذلك نقول: نريد رئيساً لا يتآمر على الدستور ولا يطعن الدولة في ظهرها ويثبت على موقفه لصالح الشعب اللبناني”.
ورأى ان الدعوة للحوار في إطار خاطئ تكون مدمرة أحياناً، فعلى البعض ان يقرر ان كان هناك دستور او قوانين او لا، فمن الخطأ اللجوء الى حوار عند كل نقطة ومفصل، فبعد ان فشلوا بجرّنا الى مؤتمر تأسيسي يحاولون من خلال جلسات الحوار عند كل أزمة دستورية تمرير هذا المؤتمر التأسيسي على دفعات ليحققوا أهدافهم المنشودة”…
ونفى جعجع “احتمال ان نشهد 7 أيار جديد، وفي حال حصل فلن يستطيع تغيير أي شيء في الواقع كما جرى عام 2008، ونحن ضد اي تمديد للمجلس النيابي ويجب إقرار قانون جديد للانتخابات في جلسة او اثنتين ومن المعيب إعادة طرح قانون الـستين”.
كلام جعجع جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في معراب حيث ردّ على اتهام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بأن قوى 14 آذار هي التي تُعطّل الانتخابات الرئاسية، فدعاه جعجع الى الإطلاع على استطلاعات الرأي التي تُظهر أن “63% من اللبنانيين يعتبرون ان 8 آذار تعطل الانتخابات، وأقل من 20% يرون ان فريق 14 آذار هو من يعطل الانتخابات”، مذكراً ان قوى 14 آذار حضرت، الى جانب كتلتي اللقاء الديمقراطي والتنمية والتحرير، الجلسات الخمس بينما غابت كتلتا عون وحزب الله.
وسأل:” على أي أساس قال السيد حسن اننا أردنا التمديد عوضاً عن الانتخابات؟ ففريقنا قدم مرشحاً وبرنامجاً واضحاً منذ اكثر من شهرين، بينما مرشح الفريق الآخر غير واضح حتى الآن، فضلاً عن أن السيد حسن لا يُملي علينا ماذا نريد بل عليه ان يبحث هو عمّا يريد”، لافتاً الى ان “التمديد يحتاج الى الثلثين فكيف نكون نسعى له؟”
ورأى جعجع أنه ” كان من المفترض على فريق السيد حسن المشاركة في الجلسات، بدل إلقاء التهم يميناً ويساراً، وحينها كان بإمكان مرشحه أن يفوز لو وجد”.
وأوضح “ان التمديد طرُح لفترة سنتين او سنة لتجنب الفراغ واعلنها البطريرك مار بشارة بطرس الراعي رغم معارضته المبدئية للتمديد تفادياً للفراغ في سدة الرئاسة”، مذكراً أنه “في العام 2004 كاد حزب الله يوقع لبنان في حرب اهلية لخوضه معركة التمديد لرئيس الجمهورية الأسبق إميل لحود.”
واستغرب جعجع من يدّعي ان ترشيحه يقطع الطريق امام وصول العماد عون الى الرئاسة، معتبراً ان العكس صحيح “لأن ترشيحي يزيد فرص عون على خلفية أن “حزب الله”  اذا ما لمس احتمال وصولي للرئاسة، سيضع كل ثقله لإيصال رئيس يوازيني شعبياً.”
وانتقد من يصفه بمرشح التحدي بالقول:” انا مواطن لبناني ماروني واتمتع بكامل الحقوق، ومسيحياً انا رئيس اكبر حزب مسيحي في الوقت الحاضر ويحق لي الترشح وهذا حق مشروع، وبالتالي انا مرشح لأصل الى رئاسة الجمهورية او ايصال اقرب شخصية تمثل طروحاتنا.”
ولفت الى ان “حزب الله” عند تسمية الرئيس نجيب ميقاتي رئيساً للحكومة، حشد كل قوته ليؤمّن له اكثر من 65 صوتاً فلم لا يفعلها اليوم مع العماد عون؟”
ورفض جعجع ما قاله نصرالله:”نحن لا نبحث عن رئيس جمهورية يحمي المقاومة في لبنان، فالمقاومة تحمي الدولة والشعب والوطن والكيان والسيادة والأمة”، بالقول”انا كمواطن لبناني لا اقبل بكلام نصرالله باعتبار ان وجود “حزب الله” كما هو يضعف الدولة لأن الدويلة تكبر على هامشها”، مشيراً الى ان ” اليأس يصيب الشعب اللبناني بسبب عدم الاستقرار كما ان مصادر تمويل الشعب اللبناني تتحول بشكل غير شرعي الى “حزب الله”.
وشدد جعجع على ان “ليس حزب الله هو المقياس في لبنان بل الدولة اللبنانية، لذلك نقول: نريد رئيساً لا يتآمر على الدستور ولا يطعن الدولة في ظهرها ويثبت على موقفه لصالح الشعب اللبناني”.
وأضاف:” بالأمس لم يأخذوا برأي الرئيس سعد الحريري ولم يعتبروه ممثل الطائفة السنية بل اسقطوا حكومته قبل دخوله الى البيت الأبيض ونقضوا اتفاق الدوحة وشكلوا حكومة من دونه. ولو كان العماد عون يملك 65 صوتاً فليشاركوا في جلسة 9 حزيران لانتخاب رئيس للجمهورية، فالرئيس الحريري اعلن اكثر من مرة ان لا فيتو على احد من المرشحين وسيبارك لمن يفوز وهذا هو حالنا أيضاً”.
وعن قول العماد عون بأن جعجع ليس مرشحاً ميثاقياً، ردّ جعجع:” اذا كنتُ فعلاً مرشحاً غير ميثاقي، فعلى العماد عون ان يفرح لأنه حُكماً سيُنتخب رئيسٌ للجمهورية، واذا كنتُ مرفوضاً من نصف المسيحيين كما يدّعي فهو مرفوض كذلك من النصف الآخر، كما ان استطلاعات الرأي تشير الى ان نسبة التأييد السنيّ لي اكثر من نسبة التأييد الشيعي له”.
واعتبر ان “وجود المرشح الثالث يُحسّن الوضع الانتخابي لفريق من الفرقاء ولا يعطّل الانتخابات، فمن يعطّلها هو تكتل التغيير والاصلاح لعدم مشاركته في الجلسات، وان وجود ثلاثة مرشحين ودورات انتخابية عديدة ستدفع بالمرشح الذي نال أقل نسبة تصويت الى الانسحاب من الانتخابات لتصب الأصوات التي نالها لصالح أحد المرشحَين القويين”.
وردّ جعجع على دعوات الحوار المتكررة والمتزايدة في الفترة الأخيرة بالقول:” ان الدعوة للحوار في إطار خاطئ تكون مدمرة أحياناً، فعلى البعض ان يقرر ان كان هناك دستور او قوانين او لا، فمن الخطأ اللجوء الى حوار عند كل نقطة ومفصل، فبعد ان فشلوا بجرّنا الى مؤتمر تأسيسي يحاولون من خلال جلسات الحوار عند كل أزمة دستورية تمرير هذا المؤتمر التأسيسي على دفعات ليحققوا أهدافهم المنشودة”…
وتمنّى جعجع “على الأصدقاء وخصوصاً الرئيس نبيه بري، صاحب الدعوات المتكررة الى الحوار، ان يضع الضغط اللازم على كل النواب لحضور جلسات انتخاب رئيس جديد للجمهورية”، لافتاً الى ان “بعض الكتل تسعى لأخذنا عبر التعطيل لمؤتمر تأسيسي جديد على كل نقطة من نقاط الدستور والمواد الدستورية، فأنا مع تواصل كل الأطراف بين بعضها ولكن هذا مختلف عن الحوار كما هو حاصل الآن.”
وعن تصويت اللاجئين السوريين في لبنان وما رافق هذه العملية من فوضى وزحمة سير ومشاكل أمنية، قال جعجع:”ان  الانتخابات لها مقومات، ففي “ايام الخير” في سوريا لم تكن هناك من مقومات لانتخاب رئيس للجمهورية، وان ما يقوم به النظام السوري في سوريا لا يسمح بوجود مقومات انتخابات رئاسية حقيقية، فلو كان هناك مقومات انتخابات جدية لما كان هناك مليون لاجئ سوري في لبنان، فضلاً عن ان تعاطي المجتمع الدولي والدول الحريصة على الديمقراطية مع الانتخابات الرئاسية السورية يُظهر ان لا مقومات لانتخابات رئاسية جدية في سوريا.”
وقال:” كنت أتمنى من وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الداخلية نهاد الشنوق لو تنبها لما يحصل باعتبار انه ليس انتخابات بل مظاهرة لتأييد النظام السوري وتغليب فريق على آخر”.
ورداً على سؤال، أسف جعجع على تصرف الفريق الآخر الذي يتعاطى مع الانتخابات الرئاسية بمنطق إما مرشحي او لا رئيس، مجدداً التأكيد ان “هناك طريقة واحدة لإجراء الانتخابات وهي عبر الاقتراع في البرلمان.” وحث النواب على المشاركة في الجلسة الانتخابية المقررة في 9 حزيران القادم.
وعن امكانية التمديد للمجلس النيابي أو حصول 7 أيار جديد، أجاب جعجع :” لا أرى احتمال ان نشهد 7 أيار جديد، وفي حال حصل فلن يستطيع تغيير اي شيء في الواقع كما جرى عام 2008، ونحن ضد اي تمديد للمجلس النيابي ويجب إقرار قانون جديد للانتخابات في جلسة او اثنين ومن المعيب إعادة طرح قانون الـستين”.
ونفى جعجع “امكانية سير “تيار المستقبل” بالعماد ميشال عون كمرشج توافقي، داعياً الجميع الى المشاركة في الجلسةالانتخابية ومن يفوز سأكون أول من يهنئه باعتبار ان لا فيتو لدينا على احد”.
وفي دردشة مع الاعلاميين على هامش المؤتمر سُئل عن كثافة مشاركة اللاجئين السوريين، شرح جعجع:”ان اللاجئين يملكون بطاقات تخولهم الدخول والخروج من والى سوريا، وقد مورس عليهم الضغط والتهديد بأنهم اذا لم يشاركوا في الانتخابات في السفارة السورية وان لم تُمهر بطاقاتهم الانتخابية بختم السفارة سوف يُمنعون من العودة الى بلادهم وقد يتعرضون للأذى والمضايقات”.-انتهى-
——

داليا تعيد النوم الى عيون اسرة بعد سنوات الارق

(أ.ل) – لم تؤمن الزراعة في ارض الجنوب اللبناني الخصبة المردود المالي الكفيل بتأمين مطلبات العيش لاسرة جبران مارون في قرية عازور حيث يعمل الاب والام يومياً وبشكل شاق في الزراعة وتربية الدواجن لعل ذلك الجهد يعطي ابنائهما الثلاثة بعض الخبز واحدهما من ذوي الاحتياجات الخاصة وتساعد في اعانته من حين الى اخر احدى الجمعيات الانسانية اما الغريب في تلك الحكاية التي وصلت الى مهندسة الديكور داليا كريم صوايا ان تلك العائلة لا تنام كما كل الناس نظراً للظروف القاسية التي ترسم نقوشها على جدارن المنزل الذي يتحول في الشتاء الى شبه ثلاجة لا ترحم لا الصغار ولا الكبار اما في الصيف فهم يعيشون الارق وسط درجات الحرارة المرتفعة وهنا قررت داليا ان يكون لبرنامجها التلفزيوني “داليا والتغيير” الدور الفعالي والسريع لازالة ملامح الحرمان عن مكان سكن عائلة مارون وما هو الا اسبوع حتى تغير كل شيء بلمسة سحرية عصرية اعادت النوم الى تلك العيون التي لم تفارقها دموع الفرح.-انتهى-
——

 
تيسير خالد: اقتحام  قوات الاحتلال مقر صحيفة “الايام”
بلطجة واعتداء على حرية الصحافة والتعبير

(أ.ل) – دان تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية مقر صحيفة الايام ومطابعها في المنطقة الصناعية بمدينة رام الله فجر اليوم، ومصادرتها صحيفة ‘فلسطين’ التي تطبع تجاريا في مطابعها.
وأضاف أن اسرائيل تمارس بهذا الاعتداء السافر على حرية الاعلام والصحافة سياسة بلطجة وانتكهاكا فظا للحقوق والقوانين والمواثيق الدولية، التي تكفل حرية الصحافة والاعلام وحرية التعبير عن الرأي، ما يتطلب ردا من المؤسسات الدولية المعنية بالدفاع عن حرية التعبير عن الرأي
وأوضح أن هذا الاعتداء على مطابع جريدة الايام غير معزول عن الموقف العدائي، الذي تتخذه سلطات الاحتلال من حرية الصحافة والاعلام وحرية التعبير عن الرأي ، وذكر بأن منظمات الدفاع عن حقوق الانسان وحرية الصحافة والتعبير كانت سجلت على امتداد عام مضى 135 اعتداء على العاملين في الصحافة ووسائل الاعلام، كان من بينها 39 حالة اطلاق نار أدت الى إصابة اكثر من ثلاثين صحافيا بجروح مختلفة إضافة الى تعرض 22 حالة تعرض فيها الصحافيون للضرب والاهانة والمعاملة غير الانسانية و46 حالة تعرض فيها الصحافيون للإحتجاز والاعتقال.
وندد تيسير خالد بسياسة سلطات وقوات الاحتلال، التي تحاول من خلال استهداف وسائل الاعلام  بالقمع والملاحقة والبلطجة إخفاء الحقائق عن الرأي العام، ودعا نقابة الصحافيين الفلسطينيين والهيئات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان وحرية التعبير الى التحرك على المستوى الدولي لتذكير العالم، الذي كان يحتفل قبل أيام بإعلان ويندهوك التاريخي لعام 1991، والذي كرس يوم الثالث من أيار باعتباره اليوم الدولي لحرية التعبير والصحافة، بممارسات سلطات الاحتلال ودفع جميع المنظمات الاعلامية والنقابية الموقعة على ذلك الاعلان والتي تشارك في إحياء اليوم الدولي لحرية التعبير والصحافة من أجل إدانة هذه الممارسات الاحتلالية وممارسة الضغط على حكومة اسرائيل ودفعها الى الكف عن هذه الممارسات واحترام حرية التعبير والصحافة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *