الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 آب 2015 العدد 2968

نشرة الإثنين 17 آب 2015 العدد 2968

abufaour17-8-2015

ابو فاعور: نحن على شفير كارثة صحية كبرى

وعلى الحكومة أن تتخذ القرار لحل الأزمة

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا في مكتبه في وزارة الصحة مع أطباء الأقضية في المحافظات والمناطق اللبنانية وتم التداول في كيفية مواجهة أزمة النفايات نظرا للأخطار الصحية المترتبة من حرقها، أو من جراء تكديسها قرب مؤسسات غذائية ولا سيما في سوق السمك ومطحنة بقاليان في الكرنتينا فضلا عن تكديس النفايات قرب حضانات للأطفال ومستشفيات، في ظل حرارة الطقس المرتفعة.

وإثر الإجتماع عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا أسف فيه “لعدم وجود أفق واضح لغاية الآن لعلاج أزمة النفايات، إذ يبدو أن كل الخيارات موصدة حتى اللحظة”.

وقال: “إن هذا الواقع يدفعني إلى القول بالفم الملآن وبصراحة ومن دون أن يكون في ذلك إنتقاد أو تحميل مسؤولية لأحد، إننا على شفير كارثة صحية كبرى في لبنان. والوزراء وأنا واحد منهم، كما القيادات والمرجعيات السياسية يعرفون أننا على شفير كارثة صحية كبرى. واحذر من هذا الواقع الذي اضعه برسم كل المسؤولين من دون تحميل مسؤوليات لأحد”.

وإذ أبدى التقدير الكبير لكل ما يقوم به الرئيس تمام سلام من جهد ومتابعة حثيثة لهذا الأمر، كما وزير البيئة محمد المشنوق والوزراء الآخرون، أسف “لكون خيارات الحلول موصدة”، مضيفا “أن الصراحة مع المواطن اللبناني تقتضي قول ذلك”.

وكشف “أنه بعد النقاش المستفيض حول خيار الترحيل في البحر، أو التصدير إلى الخارج، تبين أن هذين الخيارين غير ممكنين لأن هناك شروطا يجب استيفاؤها وهي غير موجودة”.

وقال: “للأسف، إن كل شيء بات مهددا الآن، الهواء اللبناني مهدد، وكذلك المياه، والغذاء وبالتالي إن صحة اللبنانيين مهددة”.

وجدد القول “إننا لا نملك رفاهية الوقت والخيارات واستدعاء الخيارات، بل على الدولة أن تتصرف، فالمسؤولية ليست مسؤولية المواطن”.

واوضح “إن صحة المواطن اللبناني على المحك، وعلى هذه الدوامة من الخيارات، وإمكانية انعقاد مجلس الوزراء أو عدم انعقاده أن تنتهي. فقد كانت وزارة الصحة تقيم الدنيا ولا تقعدها لدى الدخول إلى أي مؤسسة غذائية لا تستوفي شروط النظافة والمعايير الصحية. فما قيمة كل هذا العمل وسط هذه الإستباحة لصحة المواطن في قضية النفايات!”

وأكد أبو فاعور “أن وزارة الصحة ستقوم عبر أطباء الأقضية بتقديم إرشادات وتوجيهات بالتعاون مع البلديات وتكثيف التعاون والرقابة مع مجمل المؤسسات والتنسيق مع القائمقامين بهدف التخفيف من مخاطر النفايات وليس علاجها”، داعيا في الوقت نفسه، من منطلق مسؤوليته كوزير للصحة العامة، “إلى اتخاذ القرارات اللازمة في مجلس الوزراء من دون أي رادع أو تأخير أو حساب سياسي أو غير سياسي”.

وقال:”على مجلس الوزراء أن يجتمع ويبت قضية النفايات بشكل نهائي. هذا هو العلاج الجذري الذي يجب أن تقوم به الدولة”.

كذلك دعا وزير الصحة “إلى تشكيل لجنة طوارىء من وزارات الصحة والبيئة والزراعة والاقتصاد والصناعة والداخلية والبلديات من أجل التعامل مع هذا الخطر الداهم، على أن تنعكس هذه اللجنة إلى خلايا أزمة مناطقية على مستوى القائمقامين للتخفيف من هذه الأضرار”.

وقال: “إذا لم نكن قادرين أن نكون دولة كاملة، فلنكن نصف دولة للتخفيف من المخاطر”، محذرا خصوصا من المناطق التي يعتبر القيمون عليها أنهم وجدوا حلولا لأزمة النفايات من خلال الطمر في أماكن عشوائية وفي مجاري الأنهر، إن في هذا الأمر خطورة كبرى والمشكلة لم تحل بل ستتفاقم آثارها السلبية”.

وفي موضوع بيروت، دعا ابو فاعور “إلى رفع الضرر الفوري من خلال رفع النفايات من كل الأماكن القريبة من المؤسسات الغذائية والمستشفيات والمدارس والحضانات، ولا سيما من الكرنتينا وتحديدا سوق السمك ومطحنة بقاليان، حيث وصل الخطر إلى أبواب المطحنة، ويمثل استمرار إبقاء النفايات في هذه المنطقة دعوة مفتوحة لكل جرذ موجود في الجمهورية للدخول إلى المطحنة”.

وأعلن “انه سينقل هذه الإقتراحات إلى رئيس الحكومة”، متمنيا “أن يكون هناك تحرك عاجل وجذري من خلال مجلس الوزراء، على أن يتم القيام بإجراءات جزئية للتخفيف من الأضرار إلى حين اتخاذ القرار النهائي في موضوع النفايات”.

وختم ابو فاعور “باختصار، لا يمكن ترك النفايات على حالها والحفاظ على صحة المواطن اللبناني في الوقت نفسه”.-انتهى-

———

images[2]

قوة من الجيش تصدّت لمجموعة إرهابية في منطقة الحصن – عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، رصدت قوة من الجيش في منطقة الحصن – عرسال، مجموعة إرهابية تحاول التسلل من الجرود باتجاه بعض المراكز العسكرية، فتصدّت لها وأوقعت في صفوفها قتيلين، فيما لاذ الباقون بالفرار.

تمّ تسليم الجثتين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

images[5]

“الريجي” دهمت مستودعا في الضاحية وضبطت تنباكا عجميا مهربا

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في بيان، أن دورية من جهاز مكافحة التهريب فيها دهمت مستودعا في الضاحية الجنوبية، وضبطت فيه كمية كبيرة من التنباك العجمي المهرب. كذلك نفذت دوريات “الريجي” عمليات دهم في مناطق عدة اخرى وضبطت كمية من المصنوعات التبغية المهربة وعددا من الآليات.

وقد نظمت محاضر ضبط بالمخالفين أحيلت على القضاء المختص.-انتهى-

———

الاجتماع الاول للامناء العامين لجمعيات المصارف العربية والاقليمية في 28 آب في بيروت

(أ.ل) – تستضيف بيروت، بمبادرة من الامانة العامة لاتحاد المصارف العربية، الاجتماع الاول للامناء العامين لجمعيات المصارف العربية والاقليمية بمشاركة 19 دولة عربية بالاضافة الى تركيا وقبرص وجنوب أفريقيا، ضمن طاولة حوار مستديرة، الجمعة 28 آب الحالي في فندق “فور سيزون” في بيروت – لبنان.

ويركز الاجتماع على مناقشة تقريرين مهمين: اولهما التقرير الذي اعده اتحاد المصارف العربية وصندوق النقد الدولي عن “تأثير التشريعات والقوانين الدولية على اداء المصارف العربية وعملياتها المصرفية (de-risking) ومستقبل العمل المصرفي في المنطقة العربية”، والثاني يتناول “التقرير التقويمي للاقتصاد العربي” الذي أعده الاتحاد والمقرر رفعه في ايلول المقبل الى (مجموعة الاعمال B20) للنظر فيه، تمهيدا لرفع التقرير الى القادة في قمة العشرين في اجتماعهم في 15 تشرين الثاني المقبل برئاسة تركيا لهذا العام.

ويتضمن التقرير الثاني مسحا شاملا ودقيقا وعميقا لاقتصادات المنطقة العربية ضمن المحاور العشرة الآتية: التجارة، البطالة، تمويل المشروعات الصغرى والمتوسطة، الفقر والاختلال في توزيع الثروة والدخل، الاستقرار الاقتصادي والسياسي، التمويل من اجل النمو والتنمية، البنية التحتية (المياه- الطاقة – الاتصالات)، الاستثمار المحلي والاستثمار الاجنبي المباشر، الدور الاقتصادي للطاقة (الغاز والبترول) وحكم القانون والثبات التشريعي. وتتضمن اجندة الاجتماع مناقشة مجالات التعاون بين جمعيات المصارف العربية والاقليمية.

واعتبر الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح “ان المبادرة التي اطلقناها هي الاولى من نوعها وتهدف الى ايجاد آليات للتنسيق بين جمعيات المصارف العربية والاقليمية والى تحويل هذا اللقاء الى منصة حوار دائم بين الامناء العامين لجمعية المصارف، بما يساعد في تعزيز اواصر التعاون بين المؤسسات المالية والمصارف العربية والاقليمية في ظل توجهات البنوك المركزية، وبما يوفر مناعة اضافية للقطاع المصرفي والاقتصاد العربي والاقليمي”.

ورأى ان “المبادرة على قسط كبير من الاهمية بالنسبة الى بيروت في ظل ما تعانيه اليوم من انقسامات سياسية لم تعق على تعطيل دورها كحاضنة للقاءات والملتقيات والمؤتمرات على انواعها”.

وختم “ان اتحاد المصارف العربية لن يكتفي بتأمين الحوار المستدام بين منسقيات المصارف العربية، انما ذهب ويذهب بعيدا في اتجاه المواقع الدولية، ولا سيما منها الاميركية والاوروبية حيث نجحنا في اطلاق منصات لحوار عربي – اميركي، عربي – اوروبي ستؤدي كملها في المحصلة الى توفير مظلة حماية للقطاع المالي والمصرفي العربي”.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى السفير الاميركي ووزير الداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى البحث في التطورات الراهنة.

ثم استقبل وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي قال بعد اللقاء : تشاورت مع دولة الرئيس بري في مواضيع ثلاثة :

كالعادة دائماً نحتكم الى عقلي دولة الرئيس ووطنيته ومسؤوليته الدائمة عن كل لبنان. ونحن نحتكم الى العقل وليس الى الشارع ، والى المسؤولية وليس الى الشارع ، والى الوطنية وليس الى الشارع ، لان الاحتكام الى الشارع لا يوصل الى اية نتيجة.

الامر الثاني، بحثت مع دولته موضوع خطة البقاع ، وايضاً كالعادة كان داعماً ومؤيداً بشكل عملي وليس بشكل كلامي واجرى الاتصالات اللازمة لضرورة انعاش خطة البقاع الامنية التي لم تحقق شيئاً جدياً حتى الآن .

الامر الثالث ، تشاورنا مع دولة الرئيس في الاوضاع الاقليمية وكانت الصورة واضحة ، وتصور دولة الرئيس واضح ان لبنان وحكومته سيبقيان بخير مهما قيل غير ذلك .

من جهة اخرى، ابرق الرئيس بري الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزياً بوفاة والدته.

وتلقى الرئيس بري رسالة من النائب الاول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الدكتور احمد بحر تتعلق بالعمل على تكثيف المساعي والاتصالات مع الدول المانحة للانروا من اجل الوفاء بالتزاماتها المالية والحيلولة دون حصول تداعيات كارثية على صعيد الوضع الفلسطيني الداخلي .

كما تلقى برقية من الامين العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمة .

———-

amn aam

الأمن العام: تطويع مامورين متمرنين ذكور من حملة شهادة البروفيه

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 الإعلان التالي:

تعلن المديرية العامة للأمن العام عن حاجتها لتطويع مأمورين متمرنين من حملة شهادة البروفيه اللبنانية مع معدل 12/20 وما فوق من بين المدنيين الذكور فقط بطريقة المباراة .

تقدم الطلبات من قبل اصحاب العلاقة شخصياً اعتباراً من تاريخ الاول من شهر ايلول 2015 ولغاية تاريخ الثاني من شهر تشرين الاول 2015 ضمناً من الساعة 08.00 وحتى الساعة 18.00 في الدائرة الفنية – شعبة المرآب ، كورنيش النهر ، ساحة العبد خلف مبنى معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، وفقاً للاحرف التي تبدأ بها أسماء عائلات المرشحين.

للاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة ولمزيد من المعلومات يمكن مراجعة دوائر ومراكز الامن العام الاقليمية أو الاتصال على الرقم 1717 أو مراجعة عنوان الامن العام على شبكة الانترنت:

www.general-security.gov.lb –انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى سفير مصر وفتفت

أبو فاعور: تجاوزنا الخط الأحمر في أزمة النفايات وصحة المواطن على المحك

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، سفير مصر محمد بدر الدين زايد الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في الأوضاع اللبنانية وكذلك الإقليمية، واكدت حرص مصر على ان يتجاوز لبنان الشقيق هذه الظروف الصعبة وضرورة تمكين الحكومة اللبنانية برئاسة الرئيس سلام من اداء عملها حفاظا على المصالح اللبنانية واحتياجات الشعب اللبناني. كما بحثنا في الأوضاع الإقليمية ودقتها والتطورات المتلاحقة التي يمر بها عدد من الملفات الإقليمية. كما تطرقنا الى العلاقات الثنائية في ضوء الزيارة السريعة التي قام بها الرئيس سلام ورئيس مجلس النواب نبيه بري الاسبوع الماضي الى الإسماعيلية حيث شاركا في افتتاح قناة السويس الجديدة او مشروعات توسعة القناة وأثرها الكبير على الإقتصاد الإقليمي وليس فقط على الاقتصاد المصري خاصة وان هذه القناة الجديدة سيكون لها أثرها الكبير على تدعيم وازهار الاقتصاد العربي واللبناني بشكل خاص”.

واستقبل سلام النائب أحمد فتفت.

والتقى رئيس الحكومة وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الرئيس سلام في موضوع المخاطر الصحية الناتجة عن استمرار أزمة النفايات واقول بصراحة دون اي رغبة في التهويل أو إثارة الهلع، اننا تجاوزنا الخط الأحمر واصبحت صحة المواطن اللبناني على المحك، لأن الأضرار كبيرة على المياه وعلى الغذاء وكذلك على الهواء وهذا الأمر لا يمكن ان يستمر بهذه الطريقة. يجب اتخاذ اجراءات، والإجراء الفعلي والجذري هو ان يجتمع مجلس الوزراء ويتخذ القرار ايا كان، إما ان يجري التصدير من البحر او ان يتم استحداث مكبات على البحر، وان تمارس الدولة سيادتها وتقول انها قادرة على فرض ما تبقى من هيبتها في اي منطقة لبنانية”.

وتابع “من وجهة نظري الأمر يحتاج الى تشكيل هيئة طوارىء في المدى المنظور والقريب لمعالجة هذه القضايا. النفايات تتراكم امام ابواب المستشفيات والمؤسسات الصحية والمستوصفات، وامام المدارس ودور حضانات الأطفال والمؤسسات الغذائية والمطاعم والمطاحن، وبشكل خاص ما يحصل امام مطاحن بقاليان حيث ادعو الى رفع الضرر بشكل سريع. لا يمكن استمرار هذا المطمر الذي استحدث في مواجهة مطاحن بقاليان، رغم الاجراءات التي قامت بها المطحنة بالتفاهم مع وزارة الصحة الا ان هذا غير كاف. قبل ذلك قلنا اننا ما زلنا لم نبلغ دائرة الخطر، اليوم نعم نحن بلغنا الخطر، ويجب وقف رمي النفايات وإزالتها ونقلها الى مكان آخر، لا أعرف الى اين هذا ليس من مسؤولياتي، ولكن من مسؤوليتي كوزير للصحة التحذير من هذا الأمر الذي بات يشكل خطرا متماديا على صحة اللبنانيين”.

وقال: “كما بحثت مع دولة الرئيس في اللقاء الذي عقد بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، من الواضح ان الأزمة متمادية وشر الازمة هو في غياب رئيس للجمهورية، ولكن استمرار تعطيل الحكومة امر لم يعد ممكنا القبول به. دون شك لا رغبة لدى اي من الاطراف السياسيين ونحن في مقدمهم، بخلق اي صدام او اي ارتطام مع اي طرف سياسي آخر. ومع الاحترام والتقدير لآراء القوى السياسية وفي مقدمها التيار الوطني الحر، مع الإحترام لحيثيته الشعبية ولرأيه ولمطالبه ولما يطرحه، لكن لا يجوز ان يدفع المواطن اللبناني ثمن الخلافات السياسية، هناك امثلة لم تعد الحكومة تستطيع ان تتعامل معها على قاعدة دفن الرأس في الرمال منها مسألة الرواتب. وضعت دولة الرئيس في اجواء ما يحصل في وزارة الصحة. الشركات بدأت تتوقف عن إعطائنا الأدوية، لأننا نحتاج لقرار من مجلس الوزراء لنقل 35 مليار ليرة لبنانية من احتياطي الموازنة الى وزارة الصحة. هذه القضايا يجب الا تخضع للحسابات السياسية منها رواتب الموظفين، دواء المواطن اللبناني، القضايا المعيشية، الهبات والقروض، والدولة اللبنانية ملزمة بها والا سوف تفقدها”.

وختم “قناعتنا كحزب تقدمي اشتراكي وكلقاء ديمقراطي انه يجب الخروج من هذه الدوامة، ولكن اذا استعصى التفاهم، على الحكومة ان تقوم بما يجب عليها القيام به من اتخاذ قرارات. نحن لا ندعو الى جداول اعمال فضفاضة بل ندعو الى اخذ قرارات اساسية في موضوعات اساسية تهم معيشة المواطن اللبناني بتفاهم كل القوى السياسية. واذا لم تقم الحكومة بذلك فإنها فعلا تسقط في مسؤوليتها امام المواطن”.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب عرض مع وفد جمعية المعلوماتية المهنية شؤونا تكنولوجية

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان كميل مكرزل مترئسا وفدا من مجلسها، وتناول البحث الشؤون التكنولوجية والإتصالات. ووضعت الجمعية نفسها بتصرف وزير الاتصالات والوزارة من أجل إفادة الدولة اللبنانية من خبرتها ولترسخ التعاون بين القطاعين العام والخاص. وكانت مناسبة هنأ فيها حرب الجمعية على انتخاباتها، لافتا إلى أن “غنى لبنان بطاقاته الشبابية في مجال التكنولوجيا والعلوم”، مرحبا بالتعاون مع الجمعية، على أن يعقب الإجتماع لقاءات أخرى مستقبلا لبرمجة هذا التعاون.

وكان لوزير الاتصالات لقاء مع مسؤول البرامج لقطاع الإتصالات والمعلومات في مكتب الأونسكو الإقليمي جورج عواد وجمعية “مهارات” بشخص الزميلة رولا مخايل، وتم البحث في مسائل متعلقة بسبل التعاون في المجالات التقنية والتكنولوجية.

كما التقى حرب مديرة برنامج الوقاية من الإدمان في وزارة الشؤون الإجتماعية أميرة ناصر الدين برفقة رئيس جمعية “جاد” لمكافحة المخدرات وعدد من أعضاء الجمعية للتنسيق حول برنامج تعاون بين الوزارتين والجمعية..-انتهى-

———-

ibrahim17-8-2015

ابراهيم عرض مع القنصل الفخري لسانت لوسيا الأوضاع

(أ.ل) – التقى مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم القنصل الفخري لدولة سانت لوسيا مالك السيد وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان، وفي نهاية اللقاء قدم السيّد للواء ابراهيم درعاً تذكارية عربون شكر وتقدير.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي التقى نقابة عمال ومستخدمي شرطة طيران الشرق الأوسط

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه قبل ظهر اليوم، وفدا من نقابة عمال ومستخدمي شركة طيران الشرق الاوسط برئاسة النقيب حسين عباس واطلع منه على اوضاع النقابة لا سيما لجهة الانتخابات المزمع اجراءها في تشرين المقبل.

ونوه قزي بالعمل النقابي، مشددا على ان “كل همه الحفاظ على الحياة النقابية التي من خلالها تتكرس الوحدة الوطنية”.

وطلب قزي “باجراء الانتخابات في كل الاتحادات والنقابات العمالية، لان تداول السلطة في النقابات يبرر العمل النقابي كما هو اساس انشاء النقابات في المؤسسات العامة والخاصة، وكل نقابة او اتحاد يتلكأ عن اجراء الانتخابات النقابية يسيء الى نفسه قبل اي شيء أخر”.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس: الحكومة باتت امام طريق مسدود

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي ان “عملية توقيف الإرهابي احمد الأسير اكدت ان لا غطاء سياسيا على احد، وان كل من يعبث بأمن المواطنين مصيره المحاسبة”، معتبرا ان “هذا الانجاز يدل على ان السلطات الامنية لم تتأثر بالجو السياسي العام”، متوقعا ان “يتم استدعاء الاسير الى المحكمة العسكرية لكونه محالا اليها بقرار اتهامي غيابي، الاَّ في حال قام رئيس المحكمة بإرجاء المرافعات لإعطاء فرصة لاستجوابه”.

واعرب درباس عن اعتقاده بأن “الحكومة باتت امام طريق مسدود”، مستبعدا ان “يتجه رئيس الحكومة تمام سلام لدعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد قريبا، لأنه من غير المجدي ان تجتمع حكومة لا تنتج سوى حفلات الزجل”، معتبرا ان “الضرورة تحتم إيجاد مخرج للأزمة الحكومية حيث هناك استحقاقات داهمة كإصدارات اليوروبوند والهبات الدولية والرواتب”.

وقال: إن “فكرة الاعتكاف تستهويه وقد يلجأ اليها عدد من الوزراء، لكن رئيس الحكومة هو صاحب القرار في هذا الموضوع. وإذا دعا للاجتماع فنحن سنلتزم بذلك” .

ورأى درباس أن “طرح رفع سن التقاعد للضباط العسكريين مدمر ماليا وللتراتبية العسكرية”، معتبرا “ان سن القوانين لمصالح خاصة او لأفراد مجافية للقوانين التي تطبق على الحالات العامة وليس الخاصة”. وقال إنه “لا يرى مانعا في تأخير تسريح العميد شامل روكز او ترقيته الى رتبة لواء لكونه تدبيرا اداريا يتخذه وزير الدفاع او مجلس الوزراء”.

وإذ رأى ان “أزمة النازحين السوريين تعد اخطر ازمة في تاريخ لبنان”. لفت الى انه “سيقدم افكارا ومقترحات حول هذه الملف خلال لقائه اليوم بمنسق الإغاثة في حالات الطوارئ ستيفن اوبراين ووزير الهجرة الدانماركي على أمل الوصول الى نقاط مشتركة”. الا انه قال “إننا حتى الآن نستمع الى تفهمات كثيرة ولكننا لا نجد شراكة حقيقية”.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: الممر الالزامي لانتخاب رئيس يكون حصرا من خلال التوافق

(أ.ل) – أكدت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح، ان “الممر الالزامي لانتخاب رئيس الجمهورية يكون حصرا من خلال التوافق الوطني الجامع، ولا يكون عبر أشخاص ومزاج وأهواء، فها هو مجلس النواب جاهز وجلساته مفتوحة لهذه الغاية فلننزل اليه ونختار الرئيس الجديد حيث يتجلى بذلك فقط الممر الالزامي والحقيقي لتحقيق وانجاز هذا الواجب الوطني الملزم الذي نعتبره المكمل الضروري لانتصار حرب تموز من خلال ما يشكله استقرار لبنان وانتظام عمل مؤسساته الدستورية من مواجهة مضافة لغطرسة العدو الاسرائيلي والانتصار عليها في كل لحظة”.

أضافت “أما بالنسبة للشراكة فهي لا تكون محققة على مستوى الداخل في حين يتعمق البعض بالارتباط بأحداث الخارج، فالشراكة الوطنية الحقيقية والمجدية ينبغي ان تكون على المستويات كافة، كما ان الشراكة لا تفرض فرضا، وفي هذا المجال نتمنى ان تستمر المساعي والحوارات القائمة لسد الفراغ وتحاشي التعطيل والحفاظ على الحد الادنى المطلوب لاستمرار عمل الحكومة والتمسك بالتضامن الوزاري وعدم الانجرار نحو التعطيل وشل الحكومة التي تبقى الامل الوحيد الباقي لدى اللبنانيين في ظل هذه الظروف الصعبة، ولا سيما اننا نعيش مرحلة عصيبة على مختلف الصعد حيث لا ماء ولا كهرباء ورواتب مهددة في حين ان مشكلة النفايات تتفاقم يوما بعد يوم لتطال جميع الشرائح وباء وامراضا واثار بيئية مضرة”.

وتابعت “ازاء هذا الواقع السيء فلن يرحمنا الناس، وخصوصا أن الضجة المفتعلة حول حقوق مهدورة وما شابه من شعارات خاوية لا تستحق النزول الى الشارع بأعداد خجولة، لا بل ان المخجل والمعيب هو في النهج المتمادي والمساهم في حدة تعطيل امور المواطنين الذي اصبح متعمدا او مقصودا وكذلك شل عمل جلسات مجلس الوزراء وتعريض البلد ومؤسساته لافدح الاخطار فهل تتحملون انتم بالذات ايها المعطلون الخوف المشروع من قبل الموظفين مدنيين وعسكريين لجهة امكانية عدم الحصول على الرواتب والمخصصات”.

وأشادت بـ”القوى الامنية ولا سيما الامن العام على سهرهم الدائم وملاحقتهم للعناصر المخلة بالامن والاستقرار والانجازات التي تمت على صعيد اعتقال العديد من العناصر الارهابية الخطرة ومنها اعتقال احمد الاسير الذي كان داعية للفتنة والذي ساهم في الفلتان الامني ومحاولة التسبب بانقسام مذهبي حاد كاد يوصل البلد الى احداث وفتن لا تحمد عقباها، ومن هنا يجب انزال أشد العقوبات بحقه وبحق اتباعه المتورطين بأفعال اجرامية ضد الجيش اللبناني منذ حوالى السنتين وما تسببوا به من وقوع ضحايا ابرياء في صفوف العسكريين والمدنيين”. وجددت “التأكيد على ضرورة تشدد القوى الامنية في ملاحقتها المجرمين العابثين بالامن، وخصوصا لجهة ما يجري من عمليات خطف واجرام وتعديات وبالتحديد في منطقة البقاع، حيث اننا نستنكر ما تعرض له المطرانين الكريمين الاسبوع الفائت وضرورة سوق المعتدين للعدالة مهما كلف الامر متبهين بأن لا تهاون بالموضوع الامني كي لا تقع الفوضى والفلتان، مع الاشارة بأن الزمن مهما طال فالمحاكمات سوف تستمر بحق هؤلاء المجرمين وتعاقبهم”.-انتهى-

———-

sami gmaiel

عسيري زار سامي الجميل: على الاحزاب العمل لمصلحة لبنان دون سواه

(أ.ل) – أعرب سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري بعد زيارته النائب سامي الجميل مهنئا بانتخابه رئيسا لحزب الكتائب سروره “بزيارة النائب سامي الجميل وقدمت له التهنئة بانتخابه رئيسا لحزب الكتائب اللبنانية وتمنيت له التوفيق في المسؤولية الحزبية والوطنية التي تولاها ، وهو ليس بغريب عنها لأنه سليل بيت سياسي ووطني له في النضال والقيادة والذود عن لبنان تاريخ عريق”.

وقال: “لقد تداولت مع الشيخ سامي في الأوضاع الداخلية والاقليمية الراهنة واستمعت الى آرائه وافكاره وقدرت اندفاعه والتحركات التي يقوم بها وثمنت المواقف التي يتخذها في مختلف الشؤون السياسية والاجتماعية التي تنبع من الحرص على تحقيق المصلحة العليا للبنان وشعبه. وأعتقد انه لا يمثل حزب الكتائب اللبنانية فحسب، بل ايضا جيل الشباب اللبناني الذي يتوق الى المشاركة في بناء مستقبل زاهر للبنان وتوظيف طاقاته في سبيل مصلحة الوطن وازدهاره ورفعته، وهذا النهج الشبابي ثروة للبنان على الصعد كافة، لأنه قادر على ضخ الحيوية في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية كما انه قادر على إحداث نقلات هامة على مستوى الوطن والمجتمع”.

أضاف “ان لبنان يزخر بالطاقات الشبابية من مختلف الطوائف، وهو بحاجة الى تضافر جهود كافة ابنائه كل من موقعه ليتجاوز الأزمات التي يمر بها الى مرحلة من الهدوء والاستقرار والازدهار الاقتصادي. وانني فيما أجدد تهنئتي للنائب الجميل، أسمح لنفسي ان اوجه نداء لكل الاحزاب اللبنانية، من مقر حزب الكتائب، نداء نابع من قلب مواطن عربي سعودي محب للبنان، بأن تعمل الاحزاب من اجل مصلحة لبنان دون سواه، وان تعزز روح الانتماء الوطني لدى أنصارها، وتتحاور وتتلاقى في ما بينها على تنظيم الحياة السياسية والتنافس على البرامج التي تحقق ما هو افضل للوطن وابنائه، فالاحزاب هي إحدى الأطر السياسية والشعبية التي تظهر الحياة السياسية في الدول، والمعرفة والخبرة لا تنقص الاشقاء اللبنانيين في هذه المجالات لا بل هم من روادها”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، البرغلية حلوسية والبازورية.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تول – الجنوب. واعتباراً من 17/8/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة القموعة – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———-

marwan hmade

حمادة هنأ الأمن العام بتوقيف الأسير: لا للأمن الانتقائي

(أ.ل) – هنأ النائب مروان حماده في حديث لمصدر إعلامي الأمن العام “بتوقيف أحمد الأسير وطالب ألا يكون الأمن انتقائيا ولذلك أنضم الى الأصوات التي طالبت الأجهزة الأمنية والاستخبارات والجيش والمعلومات والأمن العام بالبحث عن قاتلي الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقتلة جريمة بتدعي وقاتل هاشم سلمان المعروف من السلطات القضائية وعن الذين يرتكبون الخطف والقتل والابتزاز ويعممون ترويج المخدرات”.

ورحب بكلام رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل عبر تلفزيون الجديد معتبرا أن “الأخير اختصر الكثير من هموم الشارع والنظرة الى المستقبل”، لافتا الى “كلام رئيس الكتائب حول عدم حصر حقوق المسيحيين بترقية ضابط أو بالإتيان برئيس لا يجمع عليه اللبنانيون”.

وأكد أن “الممر الالزامي هو مجلس النواب لانتخاب رئيس ثم تشكيل حكومة واقرار قانون انتخاب، فإجراء انتخابات نيابية اما البقاء على الشلل الحالي فهذا يعني المزيد من النفايات والتعطيل”.-انتهى-

———

images[2]

توقيفات في عدد من المناطق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش على طريق عام اللبوة – عرسال، السوريين محمد مصطفى الجاعور وخالد محمد الغاوي للاشتباه بانتمائهم إلى مجموعات إرهابية. وفي محلة علمان أوقفت دورية من الجيش، الفلسطيني إياد محمد سلوم للاشتباه به، كما أوقفت وحدة من الجيش في محلة حارة حريك المواطنين علي غازي الأسعد ومحمد ابراهيم فاضل، المطلوبين بجرم اطلاق نار من أسلحة حربية في أوقات سابقة واصابة مواطنين وعسكري بجروح. وفي محلة كرم سدة – زغرتا، أوقفت دورية من الجيش المواطن إيلي حنا الخوري بجرم اطلاق النار، وضبطت بحوزته مسدساً حربياً والذخائر العائدة له.

من جهة أخرى أوقفت قوى الجيش في محلة العيرونية – الشمال، 14 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.

سلّم الموقوفون إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.36 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 280 متراً لمدة ساعة وأربع دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: حزب الله ما زال في خدمة السياسة الايرانية في المنطقة

(أ.ل) – رد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي على ما قاله السيد حسن نصر الله فأكد اننا “في الواقع سبقناه بسنة عندما عرضنا على العماد عون التفاهم حول النزول الى المجلس النيابي وبالتالي لا اظن ان هناك قوة سياسية لبنانية تتطلع الى الوصول لانتخاب رئيس جمهورية رغما او بمعزل عن عون وكتلته النيابية”.

اضاف ان “السيد حسن لم يقدم شيئا للعماد عون، بل على العكس تراجع عن اعتباره المرشح الوحيد المقبول، الى اعتباره معبرا الزاميا في الاستحقاق الرئاسي وانا اعتبر هذا تراجعا نسبيا عن الموقف السابق”. ورأى زهرا اننا “لا يجب ان نسترسل في التفاؤل ونعتقد اننا دخلنا مرحلة ستنتج رئيسا في القريب العاجل لان حزب الله ما زال في خدمة السياسة الايرانية في المنطقة ويريد حفظ اوراق لها بعد تراجع نفوذ ايران في اليمن والعراق وسوريا وبالتالي لا اظن بعد توقيع الاتفاق النووي انها ستستسلم الى ان لا يكون عندها دور في الشرق الاوسط وانها ستتخلى عن الاوراق الاساسية التي يمكن ان تلعبها في لبنان وسوريا”.

وأكد ان “موقف القوات واضح وايجابي وهي تقول ان هناك خارطة طريق واحدة تعيد تفعيل المجلس النيابي والحكومة في انه على الرغم من ان المفروض اولا انتخاب رئيس للجمهورية، ونحن لا نستطيع ان نرى المؤسسات تعمل بشكل طبيعي في يوميات واحداث الحركة السياسية في غياب رئيس للجمهورية”.

اضاف “وعلى الرغم من هذا ومنعا لتعطيل مصالح الناس تجاوزنا النص الدستوري الذي يتحدث عن ان مجلس النواب هيئة ناخبة فقط وقلنا اننا نقبل بتشريع الضرورة وحددناه بإعادة انتاج السلطة والمصلحة العليا للبلد وحددنا اكثر: قانون انتخاب والموازنة والقوانين المالية والاتفاقات الدولية التي لها علاقة بصيت لبنان وعلاقاته واليوم اعدنا التأكيد على نفس الكلام وطالبنا ان يكون قانون الانتخابات الجديد في مطلع اية جلسة تعقد وان نبدأ به وننتقل الى المواضيع الضرورية الاخرى وبالتالي فإن الحكومة قادرة على الالتزام بالدستور وتصدر مرسوم بعقد استثنائي تحدد فيه افتتاح وختام ومواضيعه وان يكون في طليعتها قانون الانتخابات واسترداد الجنسية وهكذا لا نحتاج الى مناشدة من احد وهذا الموضوع طرحناه وتفاهمنا عليه مع العماد عون”.

وردا على سؤال أكد زهرا ان “الواقعية تقتضي بعد صدور قرار وزير الدفاع بتأجيل تسريح قائد الجيش ورئيس الاركان والامين العام لمجلس الدفاع بتجاوز الموضوع بسرعة بصرف النظر عن شخص العميد روكز،الذي يتمتع بإحترام كبير في اوساط واسعة من اللبنانيين، ولكن طرح ترشيحه بالاسلوب الذي جرى خلق له ممانعيين لوصوله الى هذا المركز لانه صنفه سياسيا وهو من الضباط الممتازين الذين تزخر بهم المؤسسة العسكرية التي تقوم بواجباتها كاملة في مواجهة الارهاب، وقد وقع خطأ في مقاربة هذا الموضوع واقحم الجيش في جدالات سياسية والافضل ان لا تطرح مواضيع المؤسسة العسكرية والمؤسسات الامنية في الاعلام بل داخل الاطار المؤسساتي حرصا على هذه المؤسسات”.

وردا على سؤال رأى زهرا ان “الفصل بين المؤسسة العسكرية وقائدها امر لا يستقيم لان القاعدة تتصرف بأمر القيادة التي تتصرف بموجب التوجيهات السياسية للسلطة التنفيذية وهذه سلسلة هرمية مترابطة واي خلل فيها يؤدي الى الشلل وعدم القدرة على تنفيذ المهام”.

وتمنى ان “لا يلجأ احد الى الشارع من جديد لان وسائل التعبير السياسي متاحة والتصرف العدائي قد يستدرج الى تصرف مماثل ونذكر السيد حسن ان احدا لا يريد ان يخوض معارك كسر لاحد وهو تبرع انه سيدعم تحرك الشارع ولكن من يقول ان هذا الدعم سبيقي الاهداف والوسائل اياها؟”.

وفي موضوع الاسير ختم زهرا “نحن نتطلع الى محاكمة علنية لمعرفة الحقائق عند من كان يدعي دعم الدولة اللبنانية ومؤسساتها ومعاداة حزب الله الذي يقضم هيبتها وكيف تحول الى مقاتل شرس للجيش اللبناني وهذه فرصة ذهبية لتبيان الحقائق ومعرفة من ورط من ولماذا ذهبت الاحداث في هذا الاتجاه، وهذا انجاز امني كبير نهنئ عليه ويا ليت كل المطلوبين امنيا ومعروفة اماكن اقاماتهم يوقفون وهذا يريح الجو خاصة وان البلد يشهد سلسلة مهرجانات ناجحة تؤكد توجه الناس نحو ثقافة الفرح وحب الحياة وحرام ان تبقى فيه هذه الثغرات الامنية الموجودة”.-انتهى-

———-

elie aoun

نقيب المحررين تلقى تهنئة من بهية الحريري وشخصيات

(أ.ل) – تلقى نقيب المحررين الياس عون واعضاء مجلس النقابة برقية تهنئة من النائبة بهية الحريري جاء فيها: “يسعدني ويشرفني أن أتقدم منكم باسمي وباسم عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بأحر التهاني لانتخاب أعضاء مجلس نقابة المحررين التي تكتسي اهمية كبرى في لبنان نظرا الى الدور البارز الذي يؤديه الاعلام واثره العميق في حياة الشعوب في لبنان وفي منطقتنا العربية والعالم.

وإنني إذ أجدد لكم معاني التهنئة وأفضل التمنيات، أسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفقكم والاعضاء الكرام في مهماتكم ومسؤولياتكم المتجددة وان يعينكم في تأدية الدور الاعلامي الوطني الذي بات لبنان في حاجة ملحة اليه، حتى يكون اعلامنا المكتوب والمرئي والمسموع صوتا للمحبة والحوار والحكمة في بلدنا الحبيب لبنان. بارك الله فيكم وسدد خطاكم لما فيه خير الوطن إن شاء الله”.

وتلقى عون برقيات مماثلة من: النائب السابق ادمون رزق، المدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير، نقيب مخرجي الصحافة والغرافيك باتريك ناكوزي، المستشار الاعلامي السابق في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، الدكتورين زيدان كرم وصلاح رستم، والاعلامي اللبناني في باريس فؤاد ابو منصور والنقيبين رحيل الدويهي وجوزف رعيدي.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 18 و20/8/2015، ما بين الساعة 19.55 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، حامات، القليعات ورياق.-انتهى-

———-

nawwaf musawi (1)

الموسوي: لن نسمح باستفراد عون ولا بعزله أو إضعافه

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” في ذكرى مرور أربعين الشهيد مهدي محمود برجي في حسينية دير قانون رأس العين، في حضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات وحشد من الأهالي، ان “اتفاق الطائف لم ينقل الصلاحيات الدستورية ولا سيما في مجال السلطة التنفيذية من موقع طائفي إلى موقع طائفي آخر، فالإصلاحات الدستورية والسياسية التي نص عليها هذا الإتفاق تؤدي إلى تحقيق الحكم الجماعي للطوائف اللبنانية حكما عادلا ومتوازنا، والمادة 95 منه تقول إن الحكومة في المرحلة الانتقالية ما قبل إلغاء الطائفية السياسية تمثل فيها الطوائف بصورة عادلة، وهذا يعني أن تشارك الطوائف بتمثيل حقيقي فعلي لا عبر تمثيل مصطنع، وأن تكون شراكتها شراكة حقيقية وفعلية لا مجرد شراكة صورية، إلا أن البعض في لبنان يتصرف وكأن اتفاق الطائف نقل الصلاحيات من موقع طائفي إلى آخر، فيحاول أن يتصرف بأسوأ مما كانت عليه الطبقة السياسية التي حكمت من عام 1943 إلى عام 1990”.

أضاف “ولذلك يجب أن نذكر الجميع أن من يهدد اتفاق الطائف هو الذي يحاول التصرف وكأن السلطة التنفيذية حق لحزبه أو للفئة التي ينتمي إليها، وفي حين أن السلطة التنفيذية منوطة بمجلس وزراء مجتمع ومؤلف من تمثيل عادل للطوائف، فإنه لا يحق لأي رئيس كان أن يختزل في شخصه أو بشخصه صلاحيات مجلس الوزراء، بل يجب أن يكون الجميع الممثل بانتخابات عادلة ونزيهة ممثلا في الحكومة التي تحكم بالشراكة والتوازن، وفي هذا الإطار لا يحق لأحد أن يحرم التيار الوطني الحر من حقه في المشاركة الفاعلة في القرار الحكومي عبر تغييبه أو إقصائه أو إحراجه لإخراجه”.

وطالب “الفريق الآخر الذي يقول إنه ليس بصدد استبعاد أو عزل أحد بعدم تكرار الخطأ الذي ارتكبه من عام 2006 حتى عام 2008 حين غيب حركة أمل وحزب الله، فكيف يطلق الوعود ثم يعود عنها”.

وتابع “إننا قد جربنا الرئيس التوافقي بعد أن وصل إلى رئاسة الجمهورية من لم يكن اسمه واردا على أي ورقة جرى تداولها بما فيها الورقة التي قدمها البطريرك السابق مار نصر الله بطرس صفير إلى وزير الخارجية الفرنسي آنذاك برنارد كوشنير، والذي وصل حينها إلى الرئاسة لم يكن اسمه مطروحا، ولكنه وصل إليها بعد المخاض الذي شهده لبنان في 7 أيار وما بعده، وفي هذا الإطار نحن نسأل هل كان هذا الرئيس التوافقي توافقيا في أدائه أم أنه تصرف على نحو متحيز إلى طرف وانقلابي على الطرف الأساسي الذي كان سببا في مجيئه إلى رئاسة الجمهورية، وذلك بعد أن كان قد قدم الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ضمانات مباشرة إلى الجنرال عون بأنه إن وافق على الرئيس التوافقي فسيكون الزعيم المسيحي الأول في معادلة الحكومة والحكم في لبنان، في حين أن الأداء السياسي في الفريق الذي يرعاه الجانب الفرنسي كان قائما على إضعاف وعزل الجنرال عون وصولا إلى القضاء على تمثيله السياسي، ولذلك فإننا نقول لمن يطلب منا مرة بعد أخرى أن نجرب المجرب، إنه ما من أحد لديه ذرة من الحكمة ثم يرتكب الخطأ مرتين، لأن الضمانة الفعلية الملموسة لتحقيق التوازن في السلطة التنفيذي هي الجنرال عون وما يمثله، فالرئيس التوافقي سيكون في مآله ونهايته مصادرا قراره من جهات إقليمية معروفة كما رأينا في التجربة السابقة”. وأكد ان “من يرد أن لا يكون رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وبالتالي السلطة التنفيذية من لون سياسي داخلي وإقليمي ودولي واحد، فعليه أن يعتمد الجنرال عون رئيسا للجمهورية من أجل تحقيق التوازن والشراكة الحقيقيين والفعليين، لما أبداه طيلة عمله السياسي من استقلالية للقرار والتزام وطني وثبات في مواجهة المغريات والتحديات، ونحن لن نسمح باستفراد الجنرال عون ولا بعزله أو إضعافه، فهو بات يمثل ركيزة من ركائز المعادلة الوطنية الميثاقية التي ينكسر التوازن من دونها في لبنان، ونجنح إلى استبدادية طوائفية ستدمر الصيغة اللبنانية بل الوطن جغرافيا وسياسيا، وبالتالي فإننا انطلاقا من حرصنا على لبنان المتنوع والقائم على التعايش وفق الشراكة والتوازن نقف بصلابة إلى جانب حليفنا الثابت في حقه المشروع في التمثيل والتعبير عن القاعدة التي يمثلها”.-انتهى-

———

mhm karaki

كركي: الضمان وضع لائحة بالأدوية الأصلية والأدوية الجنيسية المطابقة

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، في إطار متابعة تطبيق الوصفة الطبية الموحدة، التعميم رقم 2319 تاريخ 17/8/2015، أعلن بموجبه “إنجاز الضمان للائحة الأدوية الأصلية والأدوية الجنيسية المطابقة لها والتي يمكن إستبدالها بعد موافقة المريض وقد تم نشرها على الموقع الألكتروني الرسمي للصندوق : www.cnss.gov.lb”.

وذكر “الصيادلة المتعاقدين مع الصندوق بوجوب التقيد بما يأتي:

أولا: حصر عملية الإستبدال بالدواء الأصلي (Brand)، وبالتالي عدم إستبدال دواء جنيسي (GENERIQUE) بدواء جنيسي آخر.

ثانيا: عدم إستبدال أي دواء أصلي بدواء جنيسي إذا كان سعره أعلى من سعر الدواء الأصلي.

ثالثا: التحقق من فترة العلاج الموصوفة من الطبيب المعالج ومطابقتها مع كمية الدواء الجنيسي الواجب صرفها.

رابعا: مراجعة لائحة الأدوية الأصلية والجنيسية المطابقة لها المنشورة على الموقع الالكتروني الخاص بالصندوق www.cnss.gov.lb”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 11 و20/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في محيط منطقة بحمدون المحطة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية. واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود هنأ بذكرى انتصار المقاومة: توقيف الأسير انجاز استراتيجي

(أ.ل) – دعا النائب السابق اميل لحود فس بيان، في الذكرى التاسعة لانتصار المقاومة في العام 2006، الى “التوقف مرة جديدة عند الأهمية الاستراتيجية لهذا الحدث الذي منع إسرائيل من شن أي هجوم آخر على لبنان، فحمت المقاومة بذلك لبنان من اجتياحات إسرائيلية جديدة”.

ولفت الى أن “الإسرائيليين لجأوا، نتيجة ذلك، الى اللعب على وتيرة الانقسامات الداخلية والاعتماد على أي جهة جاهزة لرعايتها، تماما كما يحصل مع جبهة النصرة في سوريا”.

أضاف “هذا الأسلوب الإسرائيلي فشل أيضاً في تحقيق أهدافه وهي كثيرة، ومن بينها إفشال الاتفاق النووي الإيراني – الأميركي ومحاصرة إيران وتحويلها الى دولة مهددة للسلم العالمي، معتمدين في ذلك أيضا على الفريق المؤيد لهم في الكونغرس الأميركي”.

وأشار الى أن “التنظيمات الإرهابية التي تقاتل في سوريا مرتبطة بدول على علاقة ممتازة بإسرائيل التي تقدم العون لهذه التنظيمات، في حين أن مدعي السيادة والحرية والاستقلال في لبنان يغضون النظر عن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، جوا وبحرا وبرا، وعن التهديد الدائم الذي تشكله، ولا هم لهم سوى تعطيل المقاومة وشلها ومهاجمتها”.

وتوقف عند “الإنجاز الاستراتيجي الذي حققه الأمن العام اللبناني، لما يمثله أحمد الأسير من امتداد وعلاقة مع دول خليجية وجهات داخلية، علما أن ظاهرة الأسير نالت رعاية رسمية في العهد الماضي تحت ذريعة النأي بالنفس، ما حوله من مهرج حي الى شخصية عامة يهدد ويقفل الطرقات ويقيم مربعا أمنيا، وصولا الى الاعتداء على الجيش اللبناني”.

وتابع “من عادة رئيس تيار المستقبل النائب سعد الحريري، ومعه قيادات 14 آذار، أن يكونوا سريعين بتوجيه الاتهامات بالقتل، تماما كما حصل معنا في عهد لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وما دفع ثمنه ضباط تم توقيفهم بناء على اتهام سياسي، إلا أننا استثنائيا هذه المرة لم نسمع إدانة من أي منهم لأحمد الأسير ولا مطالبة بمحاكمته، وكأن الحقد الطائفي حول شهداء الجيش، بنظر هؤلاء، الى شهداء من الدرجة الثانية”.

وطالب بـ”إعلان نتائج التحقيقات مع الأسير، لجهة معرفة من موله ومن ساعده، وأن يحاكم بقسوة كي لا يتحول الى سمير جعجع ثان فيخرج من السجن ويتحول الى رئيس كتلة نيابية، وربما يكافأ بترؤس حكومة في المستقبل”. وتوقف عند “ظاهرة التعتيم على ارتكابات بعض الإرهابيين من جنسيات خليجية لجهة معرفة الجهات التي تقف وراءهم، مثل السعودي الذي فجر نفسه في فندق في الروشة والقطري من آل عطية وماجد الماجد وآخرين، علما أن تغطية بعض هؤلاء كانت نتيجة النأي بالنفس المأجور الذي مورس على نطاق رسمي لسنوات”.

وختم “إن أحمد الأسير هو المسؤول عن استشهاد 19 ضابطا ورتيبا وعسكريا في الجيش اللبناني، فلهؤلاء الرحمة والوفاء والبطولة وله الفرار متنكرا وحكم الإعدام، وإلا فليعلن تسليم القضاء الى قدر السياسيين”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان في مؤتمر الافتاء في القاهرة:

الغلو والتطرف في الدين لا مكان لهما في لبنان

(أ.ل) – شارك مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في افتتاح أعمال المؤتمر العالمي للافتاء الذي أقامته دار الإفتاء المصرية في القاهرة بعنوان: “الفتوى، إشكاليات المستقبل وآفاقه”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وألقى دريان في افتتاح المؤتمر كلمة باسم المفتين جاء فيها: “هناك تحديات يتعرض لها الدين الاسلامي، ولدينا انشقاق في الدين في اتجاه التطرف والعنف. وهذا الانشقاق لا يكفي فيه القول إن هؤلاء خوارج جدد. إنهم أكثر من ذلك. إذ إنهم يتعرضون بالتحريف والإبطال لثوابت الدين، من طريق فقه مغلوط، كما يتعرضون بطرائق فظيعة لفقه العيش. في مراحلهم الأولى قبل عقدين ونيف، كانوا يستخدمون الفتاوى باعتبارها اجتهادا، فلما حملوا السلاح، صارت الفتوى أمرا لازما تنتهك به النفوس والأعراض والأموال”.

أضاف إن هذه العصابات المسلحة والمنتشرة في كل مكان، تارة باسم السنة، وتارة أخرى باسم الشيعة، ليست عصابات عادية، بل هي تسوغ جرائمها بتأويلات دينية.

إن الدين في خطر، ومؤسساته في خطر أكبر. إن مهمة مؤسساتنا الأولى الحرص على أن يصلي المسلمون معا، استنادا إلى وحدة العقيدة التي عمادها الصلاة”.

وتابع “ان ثلث طلاب العلوم الدينية، ما عادوا يدرسون في مؤسساتنا التعليمية، بل في مدارس للأحزاب والتيارات، وهي مدارس أكثرها يدفع باتجاه التشدد والعنف. فنحن محتاجون إلى تجديد في الرسالة والبرامج، وإلى تجدد في الوعي بالهمة والرسالة في أوساطنا وفي مؤسساتنا”.

وختم “دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ستبقى قائمة على نهج الاعتدال والوسطية وهي صوت العدل، والقيم الإنسانية والأخلاقية، وان الغلو والتطرف في الدين لا مكان لهما في لبنان بلد العيش المشترك والمحبة والحوار بين أبناء الوطن كافة، ولن نسمح أن يكون لبنان ممرا أو مقرا للمتطرفين، علينا ان نكون واعين لما يحاك لنا من مؤامرات وفتن، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه .

والتقى مفتي الجمهورية شيخ الأزهر الدكتور احمد الطيب ونوه المفتي دريان بالجهود التي يبذلها شيخ الأزهر في تعزيز دور ورسالة الأزهر الشريف الدينية والعلمية في العالم العربي والإسلامي.-انتهى-

———–

images[2]

إخمـاد حرائق في خراج البربارة بيت مشيك وعكار العتيقة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: البربارة، بيت مشيك وعكار العتيقة. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 108 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

ياغي: لسنا طلاب سلطة وحاكمية

(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة البقاع في حزب الله الحاج محمد ياغي “الانتصار المبارك صيف 2006 في لبنان غير وجه المنطقة، وأسقط الجزء الأكبر من مشروع الشرق الأوسط الجديد، وأحدث هزيمة نكراء للعدو الصهيوني”.

وخلال كلمته في الاحتفال الذي نظمه مركز باسل الأسد في بعلبك، بمناسبة الذكرى التاسعة للانتصار في حرب تموز 2006، بحضور النائب كامل الرفاعي، والسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، ورؤساء بلديات واتحادات بلدية، وفعاليات امنية وسياسية واجتماعية، شدد ياغي على ان “حربنا مع إسرائيل هي حرب وجودية، ومعركتنا مع هذا الكيان الشر لن تتوقف إلا بإزالته من جذوره، لتعود لمجتمعاتنا وأمتنا الحرية والعزة والكرامة”.

واعتبر ياغي ان”النصر الإلهي المظفر الذي أعلنه قائدنا السيد نصرالله عيدًا وطنيًا، هو صنيعة إرادات اجتمعت، والإيمان والاتكال على الله هو العامل الأقوى، إضافة إلى توفر القيادة الحكيمة والشجاعة التي كانت تدير المعركة، وثبات مجاهدي المقاومة الإسلامية في الميدان وسيطرتهم على ملاحم المواجهة، وتسجيلهم الانتصارات في كل ساح، وتقديمهم الدماء الزكية الطاهرة دفاعًا عن الوطن وعن هذه الأمة، وتصدي الجيش إلى جانب المقاومة للعدوان وصمود الشعب واحتضانه للمقاومين”.

واضاف ياغي “لسنا طلاب سلطة وحاكمية، فلو أردنا سلطة في لبنان، عرض علينا موفد الأمين العام للأمم المتحدة عام 2000 بأن نأخذ ما نشاء من سلطة في لبنان بشرط عدم إطلاق رصاصة واحدة على إسرائيل، فرفضنا، ونحن دائمًا نطور اسلحتنا ووسائل القوة للمعركة الفاصلة، ولن تهدأ حربنا مع العدو الصهيوني حتى نحرر كل أرضنا وفي مقدمها فلسطين وعاصمتها القدس الشريف”.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 17/8/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 21،20،19/8/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.

واعتباراً من 17/7/2015 ولغاية 20/7/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية وطى الجوز باجراء تمارين تدريبية ليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتواريخ 26،21،18 / 8 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

ندوة لغرفة طرابلس عن حسن إدارة المناحل لإنتاج عسل سليم

(أ.ل) – أقيمت في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي – قاعة المؤتمرات، ندوة عن “حسن إدارة المناحل لإنتاج عسل سليم”، في حضور رئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة، ومن وزارة الزراعة المهندسة سونيا الأبيض والمهندس رمزي مغربي، ومدير مختبرات مراقبة الجودة خالد العمري، وعدد من منتجي ومستوردي العسل في لبنان.

بداية تحدث رئيس الغرفة توفيق دبوسي عن “أهمية إنتاج العسل بإعتباره كنز من كنوز الطبيعية التي وهبها الله للمزارعين وللمهتمين بتربية النحل”.

وقال: “الغرفة تهتم بقطاع تربية النحل من خلال مختبراتها في مراقبة الجودة، وهو جزء من إستراتيجية إهتمامها بالسلامة الغذائية، إضافة الى الدور الذي يلعبه العسل كمنتج في بنية الإقتصاد الوطني”.

ولفت الى أنه لمس في بعض البلدان في مختلف أنحاء العالم، “أن منتج النحل عندها يصل سعره الى عتبة مرتفعة نسبيا، وإهتمامنا بإنتاج العسل اللبناني هو لدعم هذا القطاع وتشجيعه من خلال مراعاة معايير الجودة فيه، خصوصا أن إدارة مختبرات مراقبة الجودة لدينا، تعكف ومنذ أكثر من سنتين على إعداد مشروع متكامل يسعى الى إقامة مركز لتجميع العسل في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، وهذا الخيار هو وليد إرادة منفردة من جانبنا، لأننا لا نريد أن ندخل أي مشروع في آلية روتين الجهات المانحة والداعمة بالرغم من أن هذه الجهات تهتم بتطوير وتحديث وتنمية القطاع الزراعي بكل مكوناته”.

وأضاف “أريد من مدير مختبرات مراقبة الجودة في الغرفة خالد العمري، أن يلح علينا بمشروع مركز تجميع العسل، وعلى الغرفة أن تتحمل بمفردها تبعات هذا المشروع الهادف الى تشجيع شريحة واسعة من النحالين، ونقدر ظروف وزارة الزراعة في المرحلة الراهنة وكل الوزارات وإن كانت الخدمات قليلة نسبيا، إلا أن إعتمادنا على الدولة لأننا رواد دعم المؤسسات والإدارات العامة ولأننا نريد دائما أن نكون الى جانب الدولة، ندعم خزينتها العامة من خلال دورة إنتاجنا الوطني، ولكن لأصحاب المناحل الحق في الدعم ونحن متفقون دائما مع مصلحة الزراعة في الشمال على هذا الغرض”.

العمري

بدوره عرض العمري “الخدمات التي تقدمها المختبرات لا سيما في مضمار فحوصات العسل ومعايير الجودة فيها، آخذا بعين الإعتبار “المطابقة من حيث المواصفات من حيث البيئة الراعية والتقنيات المستخدمة، وميز بين نوعين من العسل الرحيقي وغير الرحيقي”، كاشفا “الفارق من حيث المصدر إن كان من شجر السنديان أو من الأزهار”.

ولفت الى “المهام التي تجريها المختبرات وأنواعها من جرثومية وخلافها، كما تناول المراحل التي قطعتها حتى وصلت الى الإعتمادية وحيازتها على شهادة “الأيزو” الخاصة بالمختبرات 17025، وأنها معتمدة من جهات رسمية عدة من وزارة الإقتصاد والصحة والزراعة والجمارك، وتدخل في مرحلة إقامة مصنع تجريبي وتتخطى المرحلة التأسيسية، ومختبرات مراقبة الجودة هي في تطور دائم”.

 المغربي

من جهته تحدث المغربي عن “كيفية حسن إدارة المناحل وضرورة إخضاع منتجاتها من العسل الى الفحوصات المخبرية وتحديد نسب الترسبات الكيميائية والحدود القصوى المسموح بوجودها، وكذلك الأخذ بعين الإعتبار أهمية الدور التقني الداعم الذي تقوم به وزارة الزراعة لمنتجي العسل تقنيا بهدف مساعدتهم للتقليل من إستخدام المضادات الحيوية وصولا للاستغناء عنها، وكذلك تدعيم مواصفات الجودة في هذا المنتج الغذائي وتشجيع النحالين على إعتماد المكافحة المتكاملة وإستعمال الادوية الطبيعية لتجنب تواجد ترسبات مبيدات في العسل وضرورة مكافحتهم للأمراض التي تضرب العسل”.

وشدد على “أهمية وجود حملة وطنية شاملة لمكافحة مرض التعفن اليرقي الذي يصيب العسل، وتجنب تواجد ترسبات لمضادات حيوية فيه، وكذلك إرشاد النحالين الى كيفية رفع كمية الانتاج وتحسين النوعية من خلال تدابير “حسن إدارة المناحل بغية الوصول الى إنتاج عسل سليم”.-انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *