الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 23 أيار 2014 العدد2573

نشرة الجمعة 23 أيار 2014 العدد2573

بري دان مشاركة نائبين أميركيين في اقتحام المسجد الاقصى
فليتشر: الفراغ نكسة للبنان وداعميه

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بهد ظهر اليوم السفير البريطاني في لبنان طوم فليتشر بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
وقال فليتشر بعد اللقاء: أريد ان اشكر دولة الرئيس بري لفرصة لقائه اليوم. من الواضح والمحزن ان الوقت يمر بسرعة على البرلمان لانتخاب رئيس الجمهورية في المهلة الدستورية ، ونأمل في هذه الساعات والايام القليلة ان يركز اللبنانيون على الاجماع والوحدة وفي المهمات التي تواجههم. منذ البداية لهذه العملية اعلنا ان دورنا ودور المجتمع الدولي هو ازالة العقبات للقيام باتفاق حول الرئاسة داخل لبنان ومن قبل اللبنانيين وهذا ما حاولنا القيام به . اننا نؤمن بأن اللبنانيين هم الذين يختارون رئيسهم ونحن نريد شريكاً هنا لكي نعمل معه لدعم الامن والعدالة وتحقيق الفرص للبنانيين .
أضاف: اننا الآن ننتقل الى مرحلة جديدة وعلى جميع القيادات اللبنانية المسؤولية لايجاد طرق للعمل سوياً من اجل تفادي فراغ طويل. ان مصلحة الوطن يجب ان تكون أولاً. وان دورنا يبقى لدعم هذه الجهود في تأمين استمرار الاستقرار والجهود الانسانية .
وختم اذا مر يوم الاحد الحد الاخير (نهاية ولاية الرئيس) سيكون هناك نكسة للبنان، ولكل الذين يدعمون لبنان، ولكنه لن يكون اخفاق للشعب اللبناني نفسه وسيبقى يحظى بدعمنا وتضامننا الكاملين. 
رسالة لرئيس الاتحاد البرلماني العربي
من جهة اخرى بعث الرئيس بري برسالة الى رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم، دان فيها واستنكر “المشاركة المرفوضة لإثنين من اعضاء مجلس النواب الاميركي هما بيل جونسون ودافيد ماكنيلي برفقة متطرفين ومستوطنين يهود في اقتحام المسجد الاقصى المبارك”.
وقال “ان هذه العملية التي تمت بحماية سلطات الاحتلال الاسرائيلية انما تقدم اثباتاً دافعاً على الارهاب الرسمي الاسرائيلي والمغطى من بعض مواقع المسؤولية في الولايات المتحدة الاميركية الامر الذي يقدم تشجيعاً للمتطرفين المستوطنين للاستمرار في تدنيس المقدسات والحفريات في محيطها واسفل المسجد المبارك.
اننا ندعوكم لتوجيه الرسائل المناسبة الى مؤسسات الفعل البرلمانية الدولية والاسلامية والآسيوية والاورو متوسطية والفرنكوفونية واللاتينية وضغوطها لوقف تهديد المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.
كما اتمنى عليكم توجيه دعوة للجنة القدس في الاتحاد البرلماني العربي لتقديم الاقتراحات المناسبة في هذا المجال”.
رسالة لرئيس مجلس النواب الأردني
كما بعث برسالة الى رئيس مجلس النواب الأردني  الدكتور عاطف الطراونه اطلعه فيها على الرسالة التي وجهها الى رئيس الاتحاد البرلماني العربي بهذا الخصوص، مؤكداً استعداد مجلس النواب اللبناني لأي تحرك مناسب.
برقية
على صعيد آخر تلقى الرئيس بري برقية تهنئة من الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف خواتمه بمناسبة عيد المقاومة والتحرير اكد فيها على خيار المقاومة ” التي اثبتت فعاليتها واجبرت العدو الاسرائيلي على الاندحار .. وما عدوان تموز وفشل الاحتلال ومن خلفه الادارة الاميركية في تحقيق اهدافه، وفشله ايضاً في القضاء على المقاومة الفلسطينية في غزة إلاّ نماذج تؤكد قوة المقاومة وقدرتها على ردع العدو وافشال مشاريعه”.
مخزومي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس منتدى الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي وعرض معه للاضاع والتطورات الراهنة.
مجلس نقابة المهندسين
ثم استقبل الرئيس بري مجلس نقابة المهندسين الجديد برئاسة النقيب خالد شهاب في زيارة تعارف، واستمع من الوفد الى شؤون وشجون المهندسين ومطالب النقابة.
وحضر اللقاء المسؤول المركزي للمهن الحرة في حركة “امل” علي اسماعيل ورئيس دائرة المهندسين في الحركة عماد ايوب.
واسقبل الرئيس بري بعد الظهر الوزير السابق البير منصور وعرض معه للاوضاع والمستجدات الراهنة.-انتهى-
——
وزير الدفاع عرض مع قهوجي اجراءات الجيش لترسيخ الأمن والاستقرار

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وبحث معه في أوضاع المؤسسة العسكرية، والاجراءات التي تنفذها لترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر واستخدام متفجرات ورمايات بالذخيرة الحية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 23/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ  23/5/2014 اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة..,17، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وما بين الساعة 9,00 والساعة 14,00 ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – تلة اسكندرون، يتخللها استعمال الذخيرة الخلبية واستخدام والمتفجرات.
وما بين الساعة صفر والساعة 24,00, ستقوم وحدة أخرى من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——
المقررات الرسمية لمجلس الوزراء: تعيينات إدارية وموافقة على مشاريع

(أ.ل) – وزعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، المقررات الرسمية للجلسة التي عقدت أمس في السراي الحكومي، كالآتي:
– المحافظة على سقف العجز المالي بما لا يتجاوز سقف العجز المحقق في العام 2013 لدعم مؤسسة كهرباء لبنان، وعلى تكليف وزير الطاقة والمياه اعداد الاقتراحات اللازمة لزيادة التغذية الكهربائية والتدابير الآيلة الى تخفيض العجز والكلفة الاجمالية التي يتحملها المواطن نتيجة التزود بالطاقة الكهربائية.
-الموافقة على تعديل رسوم تأجير الخطوط الرقمية الدولية للسرعة 2048 Kbits/sec ورسوم اشتراكات DSL دون خدمات انترنت المؤمنة من وزارة الاتصالات والمتوجبة على موزعي خدمات الانترنت لغاية 2 Mb/s وللـ ) HDSL2,3( . ( مؤجل من جلسة 16/5/2014)
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد بدلات أتعاب لجنة مراقبة الأشرطة السينمائية المعدة للعرض.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل تعويض لجنة مراقبة الاستثمار والإشراف على أعمال المراقبة المالية والفنية في النادي الوحيد للقمار وعلى حسن تنفيذ احكام العقد الجاري بين الدولة وشركة كازينو لبنان.
– الموافقة على طلب وزارة الاشغال العامة والنقل تأمين الاعتمادات اللازمة لاستكمال تصديق ملفات تلزيم اشغال تأهيل وصيانة شبكة الطرق الملزمة سندا لقرار مجلس الوزراء رقم 66 تاريخ 5/9/2012 من خلال رصيد السلفة المعطاة للوزارة.
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين اضافة عشرة خطوط خليوية اضافية للخطين المتوافرين لديها.
– الموافقة على الزامية استخدام بطاقات سفر طيران الشرق الاوسط عند السفر بمهمات رسمية فقط على المحطات التي تسير الشركة رحلات اليها وتفويض وزير الخارجية والمغتربين بالتنسيق مع الإدارات المعنية، ولا سيما وزارتي المالية والاشغال العامة والنقل، البحث مع شركة الميدل ايست في اعادة النظر في أسعار بطاقات السفر للإدارات العامة والمؤسسات العامة والطلب الى وزارتي المالية والخارجية والمغتربين تسديد المتوجبات المترتبة للشركة باسرع وقت ممكن.
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين إعفاء ثماني حاويات تحوي مساعدات موجهة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للاعمال الانسانية تحوي بطانيات وملابس واحذية لتوزيعهاعلى النازحين السوريين.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على استخدام أجراء وعمال في بعض المؤسسات والادارات العامة.
– الموافقة على طلب وزارة الزراعة الموافقة على تشكيل لجنة الأدوية الزراعية.
– الموافقة على طلب وزارة الزراعة الموافقة على تشكيل لجنة الأسمدة الزراعية والأعلاف.
– الموافقة على مشروع وزارة الاقتصاد والتجارة لخطة العمل المنبثقة من سياسة الجوار الاورومتوسطي للاعوام 2013-2015.
– الموافقة على مشروع قانون إحداث محمية لزاب الضنية الطبيعية.
– الموافقة على:
1. تمديد عقد الاشغال والاشراف لتشغيل مكب النفايات في مكب مدينة طرابلس والاشراف على تنفيذ الاشغال.
2. تأمين نفقات عقود جمع ونقل وطمر ومعالجة النفايات في مدن وقرى اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع – عكار واتحاد بليات صيدا الزهراني.
3. تمديد العمل بمشروع تشغيل وصيانة معامل معالجة النفايات الصلبة التي تنفذها وزارة التنمية الادارية وزيادة ميزانية هذا المشروع.
– الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه اعادة تشكيل اللجنة موضوع قرار مجلس الوزراء رقم 85 تاريخ 28/11/2012 والمؤلفة من وزارات: الطاقة والمياه – المالية – العدل – والبيئة وتكليفها اعادة صياغة مشروع قانون المياه في لبنان على ان تنجز مهمتها خلال 15 يوما ترفع بعدها المشروع المقترح الى مجلس الوزراء.
– الموافقة على طلب وزارة الصناعة موضوع تسويق الصناعة اللبنانية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بعقد الضمان ضد الأخطار التي قد تلحق بالغير من جراء ممارسة الصيد البري.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الغاء الترخيص المعطى للبناني باكتساب الجنسية البلغارية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى الترخيص لشركة الاوكسيجين والاستلين في لبنان ش.م.ل. بتملك حقوق عينية عقارية في منطقة شكا العقارية – قضاء البترون.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات بيع كامل العقار رقم 818 (متروك مرفق) من منطقة عربصاليم العقارية – ملك البلدية – إلى مالك العقار رقم 819 المجاور والمعتبر غير صالح للبناء.
– الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات موضوع طلب بلدية دير الأحمر بيع العقار رقم 4021 من منطقة دير الأحمر العقارية لصالح الرهبانية اللبنانية المارونية بدلا من تخصيصه.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على تعيين السيدة سوزان فايز الخوري حنا مديرة عامة للاحوال الشخصية في ملاك وزارة الداخلية والبلديات.
– الموافقة على تعيين السيدة هدى رياض سلوم رئيسة مجلس ادارة متفرغة – مديرة عامة لهيئة ادارة السير والآليات والمركبات في ملاك وزارة الداخلية والبلديات.
– الموافقة على تعيين القاضي عمر حسن حمزة مديرا عاما للادارات والمجالس المحلية في ملاك وزارة الداخلية والبلديات.
– الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة تسوية وضع الشركة الاميركية LEVIS STRAUSS & CO.
في ملف شروط تلزيم جواز السفر البيومتري وملحقاته قرر المجلس ما يلي:
أولا: الموافقة على دفتر شروط التأهيل المسبق Pre-Qualification Process لاختيار الشركات الخمس.
ثانيا: الموافقة على دفتري الشروط الإداري والفني للتلزيم على مرحلة واحدة (1-Stage Bid).
ثالثا: تكليف المديرية العامة للأمن العام تنفيذ مرحلة التأهيل المسبق للشركات الخمس ومن ثم الإعلان عن المناقصة الدولية المحصورة على مرحلة واحدة بعد مراجعة دفتري الشروط وفقا لمقتضيات الحاجة، واستقبال العروض وفضها ودراستها وإسناد التلزيم على أن يصار الى رفع تقرير من قبل المديرية العامة المذكورة الى وزير الداخلية والبلديات بنتيجة كل خطوة وأخذ موافقته قبل الانتقال الى الخطوة التالية.
– الموافقة على لائحة مشاريع في مختلف المناطق اللبنانية”.-انتهى-
——

بالفيديو أحمد جمال طرح “هنحب مين غيرها”
 
(أ.ل) – طرح مساء أمس نجم ” أرب ايدال ” أحمد جمال أغنيته الوطنية ” هنحب مين غيرها ، وذلك عبر قناتة الرسمية باليوتيوب ، الأغنية من كلمات وألحان محمد رفاعي وتوزيع توما وتريات سعيد كمال .
وفي تصريح للفنان أحمد جمال قال : تم العمل على هذه الأغنية منذ أسبوعين مع فريق العمل المكون من الملحن محمد رفاعى والموزع توما لتخرج بصوره جيدة  فهي مهداه  لمصر ، ونقدمها لجميع المصريين وذلك من أجل تحفيزهم على أهمية الدور الوطني والمشاركة في الانتخابات ، وأتمني من الله ان تنول أعجاب المصريين.-انتهى-
——
الأمم المتحدة: سجن حلب المركزي

(أ.ل) صدر عن الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ما يلي: وفقا للمعلومات التي تلقيناها قامت وحدات من القوات المسلحة السورية بكسر الحصار الذي فرضته الجماعات المسلحة  المعارضة حول سجن حلب المركزي منذ أكثر من عام ونجحت في دخول مجمع السجن. هذا الأمر يعرّض الأمن والسلامة الجسدية لعدد من الأسرى والمعتقلين، ولا سيما 53 معتقلا سياسيا معروفة هويتهم لمكتبنا، إلى خطر وشيك.
كما تلقينا أيضا معلومات تفيد بأن عددا من السجناء قد أكملوا مدّة عقوباتهم. لذا ينبغي الإفراج فورا عن هؤلاء السجناء، وكذلك عن الذين اعتقلوا بشكل تعسفي. وينبغي أن يتلقى جميع المعتقلين والسجناء الرعاية الطبية التي حرموا منها لفترة طويلة جدا بسبب الحصار.
ونحن بهذا نذكّر الحكومة السورية بإلتزاماتها لضمان سلامة وأمن جميع المعتقلين والسجناء.-انتهى-
——
سليمان: المقاومة لا تتضرر من نشوء الدولة لا بل يحمى دورها
والتحرير هو أن يتحرر الانسان من عبودية الزعيم

(أ.ل) – التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا قبل ظهر اليوم سفيرة بلجيكا كوليت تاكيه، لمناسبة انتهاء مهمتها الديبلوماسية في بيروت. وكان اللقاء مناسبة لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.
وتقديرا لدورها في تعزيز هذه العلاقات طوال فترة وجودها في لبنان، منحها الرئيس سليمان درع رئاسة الجمهورية متمنيا لها التوفيق في مهماتها الجديدة.
تكريم السيدة بري
وكان الرئيس سليمان استقبل، في حضور السيدة الاولى وفاء سليمان، السيدة رندا بري ومنحها وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر، تقديرا لنشاطاتها الانسانية وفي خدمة دور المرأة اللبنانية والعربية.
العميد عواد
وزار بعبدا العميد علي عواد الذي قدم لرئيس الجمهورية كتابه: “الرأي العام بين الدعاية والاعلام”، الذي يتضمن بحثا في مواضيع الحوار الوطني واعلان بعبدا ودور الاعتدال.
وقد هنأ الرئيس سليمان العميد عواد على مؤلفه، متمنيا له دوام العطاء في خدمة الوطن.
مركز البحوث والدراسات
ومن زوار بعبدا وفد من مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية التابع لقيادة الجيش، قدم له درعا تقديرية لشكره على رعايته المؤتمر الذي نظمه المركز منذ فترة.
تكريم موظفي القصر الجمهوري
وكان الرئيس سليمان كرم وعقيلته السيدة وفاء العاملين في المديرية العامة لرئاسة الجمهورية شاكرا لهم وللاعلاميين المعتمدين الجهود التي بذلوها طيلة عهده، معربا عن قناعته بان معالم الدولة بدأت ترتسم خلال الاشهر الاخيرة، من خلال التعيينات التي اقرت اخيرا والتي كانت للمرأة حصة بارزة فيها، لافتا الى ان التعطيل السياسي اخر انجاز الكثير من الامور. واذ اعرب عن اطمئنانه لوعي الاطراف لاهمية المحافظة على الاستقرار الامني في المرحلة المقبلة الا انه ابدى خشيته من وجود متضررين من هذا الاستقرار قد يعمدون الى الاصطياد بالماء العكر.
ورأى ان “المقاومة لا تتضرر من نشوء الدولة، لا بل يحمى دورها”، متسائلا “لماذا التحرير إن لم يؤد الى دولة ديموقراطية راقية مبنية على العدالة وتكافؤ الفرص؟ ان هدف التحرير هو ان يتحرر الانسان من العبودية، عبودية الزعيم، او العبودية في الوظيفة، او في التصفيق او في سائر القضايا، وإن من ضحى وحرر ودفع دماءه يريد هذا النوع من التحرير، الا ان الاستغلال السياسي لا يريده”.
شقير
وكان المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير القى في مستهل الحفل كلمة نوه فيها بأن “الرئيس سليمان كان الرئيس والقائد والأب للجميع”، لافتا الى “شجاعته بمواقفه السيادية والميثاقية، وحفاظه على شرعية الرئاسة وتثبيت كيانها”.
كما توجه الى السيدة الاولى بالشكر والامتنان، “لما شكلته من سند قوي لفخامته في مسيرته المشرفة وفي ممارسته الصعاب طوال ولايته، والأم الأولى والداعمة الأولى لحقوقِ المرأة وحقوقِ الطفل، مؤكدا المثابرة على تعزيز مؤسسة رئاسة الجمهورية، وفق المبادئ التي أرساها الرئيس سليمان للعمل المؤسساتي، وللولاء للوظيفة ليس إلا.”
وفي ختام الحفل، قدم الدكتور شقير درعا تقديريا للرئيس سليمان وهدية تذكارية للسيدة الاولى متمنيا لهما دوام الصحة والعافية، فيما منح الرئيس سليمان الدكتور شقير وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر.
عشاء لواء الحرس الجمهوري
وكان لواء الحرس الجمهوري اقام مساء الاربعاء حفل عشاء على شرف رئيس الجمهورية والسيدة الاولى، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، الوزير السابق مروان شربل، قائد الجيش العماد جان قهوجي وقادة الاجهزة الامنية، الى جانب ضباط لواء الحرس وعقيلاتهم.
والقى قائد لواء الحرس العميد وديع الغفري كلمة للمناسبة حيا فيها الرئيس سليمان والسيدة الاولى، منوها بما قام به رئيس الجمهورية طوال السنوات المنصرمة من عهده في خدمة لبنان ورعاية السلم الاهلي فيه، متمنيا له ولعائلته دوام الصحة والعطاء في سبيل لبنان.
والقى الوزير المشنوق بدوره كلمة اشاد فيها بما قام به رئيس الجمهورية وما ارساه في سبيل تأكيد دور المؤسسات الوطنية، وما اتسم به من اعتدال وحكمة في التعاطي الوطني في ظروف صعبة.
ورد الرئيس سليمان بكلمة نوه فيها بما قام به ضباط وافراد لواء الحرس الجمهوري من مهمات تكللت بالنجاح في الداخل والخارج، وكانت موضع ثناء وتقدير من رؤساء دول العالم الذين زاروا لبنان، وبصونهم القصر الجمهوري ومواكبتهم لنشاطات الرئيس والسيدة الاولى.
وقف سير طلبات التحقيق
على صعيد آخر، طلب الرئيس سليمان من وزير العدل اللواء اشرف ريفي اجراء المقتضى، بحسب الصلاحية، لوقف السير في طلبات التحقيق ببعض القضايا الي سبق أن حولها الى وزارة العدل، اذا كانت القوانين المرعية تجيز ذلك.-انتهى-
——
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء مناطق لبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 23/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 21,00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صور، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، كسروان، البترون وجونية، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
—–
سلام عرض الاوضاع مع مراد والتقى صهيوني وحيدر

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيس حزب الاتحاد الوزير السابق عبد الرحيم مراد على راس وفد من الحزب وتم بحث في مختلف الامور والتطورات .
والتقى الرئيس سلام رئيس المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية القس الدكتور سليم صهيوني في حضور نائب الرئيس النائب الدكتور باسم الشاب واعضاء اللجنة التنفيذية وجرى عرض للاوضاع والتطورات .
ومن زوار السرايا الكبيرة المدير العام لمجلس الجنوب هاشم حيدر ، السيد عبد الرحمن الشيخة ، الاستاذ رؤوف ابو زكي والسيد محمد مصطفى سليمان.-انتهى-
——
قهوجي في ذكرى ’المقاومة والتحرير”: نحتفل بذكرى وطنية عزيزة
ونستذكر شهداء الجيش وجميع المقاومين
 
(أ.ل) – بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة للمقاومة والتحرير وجه قائد الجيش العماد جان قهوجي أمر اليوم إلى العسكريين الآتي نصه:
أيها العسكريون، كان من المفترض أن تكون ذكرى عيد المقاومة والتحرير هذه السنة، مناسبةً للاحتفال بالنصر الذي حققه لبنان بانسحاب العدو الإسرائيلي عن أرضه، وبفرحة انتخاب رئيسٍ جديدٍ للجمهورية. لكنّه من المؤسف أن تترافق أعيادنا ومناسباتنا الوطنية مع محطّاتٍ مؤلمةٍ من تاريخنا. ففي عيد الاستقلال العام 1989، اغتيل رئيس الجمهورية الأستاذ رينه معوض. ويوم عيد الاستقلال العام 2007 خرج الرئيس العماد إميل لحود من قصر بعبدا من دون أن يسلّم مقاليد السلطة إلى خلفه، وبدل من أن نحتفل بالاستقلال دخلنا للمرّة الثانية في تاريخنا مرحلة الفراغ الرئاسي، بعد المرحلة التي عاشها لبنان العام 1988، وانتهت بإقرار وثيقة الوفاق الوطني.
اليوم، نحتفل بذكرى وطنية عزيزة على قلب كلّ جنوبي وكلّ لبناني إلى أي طائفة ومعتقد وحزب انتمى، ونستذكر شهداء الجيش وجميع المقاومين الشهداء، الذين بشهادتهم جعلوا لبنان مثالاً يحتذى في مجريات الصراع العربي – الإسرائيلي. وفي هذا اليوم نقدّر بمهابةٍ دقة الأوضاع الراهنة وخطورتها، في وقتٍ يعيش لبنان على وقع الخوف من الشغور الرئاسي للمرة الثالثة في هذه الفترة الحساسة من تاريخه.
أيها العسكريون، بقدر ما نستعيد فرح اللحظات التي أعقبت انسحاب جيش العدو الإسرائيلي من لبنان، واحتفال اللبنانيين بجيشهم وهو ينتشر في الجنوب بمؤازرة القوات الدولية تنفيذاً للقرار 1701، نشارك اليوم اللبنانيين تطلعاتهم بانتخاب رئيسٍ للجمهورية في ما تبقّى من المهلة الدستورية.
أيها العسكريون، إن المرحلة المقبلة حساسةٌ ودقيقة. وستكونون حريصين كما كنتم دائماً، على الوفاء لقسمكم ووعدكم للبنان، والعمل  بكلّ وعي وانضباط من أجل الحفاظ على وحدته واستقراره. وعلى الرغم من كل المناسبات الأليمة التي نمرّ بها، سنبقى متماسكين، نعمل كي تبقى أعيادنا الوطنية محطات أملٍ ووعدٍ بمستقبلٍ أفضل، يكون فيه الجيش على قدر التطلعات والآمال المعلّقة عليه.-انتهى-
——
ميقاتي في افتتاح مؤتمر “التجارة الالكترونية: كلما طال الفراغ ازدادت المشاكل

(أ.ل) – أبدى الرئيس نجيب ميقاتي تخوفه “من مرحلة سيعيشها لبنان بلا رئيس للجمهورية”، ودعا “كل القوى السياسية اللبنانية للعمل على إجراء الاستحقاق في الوقت المتبقي وفي حال تعذر ذلك في اقرب وقت”. واعتبر” أننا تعلمنا في لبنان أنه  كلما طال الفراغ ازدادت المشاكل، ولأن علينا احترام المواعيد الدستورية والقيام بكل ما يلزم لصياغة تفاهمات تؤدي الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.
وكان الرئيس ميقاتي يتحدث في إفتتاح “مؤتمر “التجارة الالكترونية” الذي تنظمه المنظمة العربية للمحامين الشباب- فرع لبنان، بالتعاون مع “قطاع العزم  للمحامين” في فندق “كواليتي إن” في طرابلس.  حضر الحفل رئيس المنظمة العربية للمحامين الشباب المحامي عادل الفريشي، نقيب المحامين في  الشمال ميشال خوري، وشخصيات وفاعليات، والقيت في المناسبة عدة كلمات .
والقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: يطيب لي أن أرحب بكم عربا ولبنانيين في رحاب الفيحاء، المدينة التي كانت ولا تزال تفتح ذراعيها لكل اللبنانيين وكل العرب، وها هي اليوم، تحتضن مؤتمركم، مؤتمر حاملي ألوية الحق والعدالة لتبعث برسالة إلى كل الناس انها مدينة لا يضيع فيها حق ولا تنكسر فيها العدالة. لقد اكتشفتم وبالعين المجردة أن كل محاولات التشويه التي إستهدفت مدينتنا سقطت أمام محبة أهل المدينة لها ومحبة كل اللبنانيين لطرابلس .أهل طرابلس منفتحون، يحبون الحياة الكريمة، وسطيون ومعتدلون. اليوم انظر بعين الرضى لعقد هذا المؤتمر في هذه المدينة وكلنا أمل في تفعيل دور الشباب في صياغة عدالة أفعل ولتطوير مجتمع لا يطوّره الا شبابه. وقال: إن موضوع  التجارة الإلكترونية الذي تعالجونه من وجوهه المتعددة هو موضوع عصري في الوقت الذي يزداد فيه استعمال الإنترنت كوسيلة اتصال ، وفي الوقت الذي تزدهر فيه هذه التجارة ، مع توقع ارتفاع حيز هذه التجارة في الاسواق في السنوات المقبلة .ومن نافل  القول إن الدراسة القانونية لممارسة هذا النوع من التجارة يتطلب جوانب تنظيمية وحماية الملكية وصيانة الاستثمار والى ما هنالك من امور متصلة بها.
 وعن الوضع السياسي قال: نحمد الله أن مدينتنا قد إستعادت عافيتها بعد جولات العنف المؤسفة التي ارادها البعض في الداخل والخارج بريدا لتوجيه رسائل سياسية من رصيد دماء أبناء المدينة وأمنهم وإقتصادهم . وها نحن اليوم نستمع، بين حين وآخر ، الى مواقف تحور الحقائق حيال المسؤولية عن الأحداث التي جرت في هذه المدينة العزيزة ، بشكل متعمد  لتغطية المسؤولية الفعلية والسياسية من جهة، وحجب أنظار الناس عن تفاهمات شكلت صدمة في شارع تم تجييشه في السنوات الماضية بعكس  هذه التفاهمات. وعن الاستحقاق الرئاسي قال : نقف اليوم على مسافة ساعات من إنتهاء ولاية فخامة الرئيس ميشال سليمان ، ولا بد لي في هذه المناسبة أن انوه بالتعاون الذي ساد بيننا ولا بد لي من إبداء تخوفي من مرحلة سيعيشها لبنان بلا رئيس للجمهورية. من هنا ، ومن على هذا المنبر اتوجه الى كل القوى السياسية اللبنانية، للعمل على إجراء الاستحقاق في الوقت المتبقي وفي حال تعذر ذلك في اقرب وقت ، لأننا في  لبنان تعلمنا أنه كلما طال الفراغ ازدادت المشاكل، ولأن علينا احترام المواعيد الدستورية والقيام بكل ما يلزم لصياغة تفاهمات تؤدي الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية.-انتهى-
——
حرب أعلن بدء تطبيق تخفيض اسعار الخدمات الخليوية في 1 تموز المقبل

(أ.ل) – اشار وزير الاتصالات بطرس حرب الى ان “الوزارة لم تبدأ معي ولن تنتهي معي، ولا ادعي كامل الانجازات لذاتي، فقد بدأت الوزارة منذ العام 2007 بإستثمارات كبيرة في حقل الاتصالات”. ولفت الى ان “نظامنا ينص على تحرير سوق الاتصالات، ومن المؤسف ان سياسة الحكومات السابقة قررت اهمال قانون 431/2002″، واوضح ان “المراسيم الجديدة التي اقرها مجلس الوزراء تقضي بتخفيض اسعار الخدمات وتقديمها بطريقة مختلفة ابتداء من 1/7/2014، ويمكن للمواطن الحصول على خط ثابت بشكل مجاني، وتم تخفيض سعر الرسوم الشهرية للخط الثابت من 12 الفا الى 9 الاف، وان المواطنين اللبنانيين يمكن الاستفادة من سرعة اعلى بـ6 اضعاف للانترنت، وسعات اكبر من 2 الى 4 اضعاف، كما اعلن عن تخفيض اسعار الخطوط الثابتة، وذلك لتوسيع الخطوط الثابتة”.
واعلن ان “الواردات الشهرية ستنخفض من 604 مليار ليرة الى 603 مليار ليرة في اول 3 اشهر في موضوع الانترنت”، واعلن عن “تخفيض دقيقة الخليوي للبطاقة المدفوعة سلفا من 36 سنتا الى 25 سنتا، وسعر الرسالة من 9 سنتات الى 5 سنتات، وسيتم توسيع كمية الداتا للمشترك اكثر من الضعف الى 3 اضعاف وبنفس الرزمة دون زيادة الاسعار”.
ولفت خلال مؤتمر صحفي حول تخفيض اسعار الاتصالات والانترنت، الى ان “وزارة الاتصالات وحرصا منها على انتشار الخدمة على كافة الاراضي اللبنانية سوف تعمل على تشجيع الشركات”، واكد ان “وزارة الاتصالات ستلبي كل طلبات الشركات الخاصة في موضوع الـ”e1″ بقدر استطاعتها”.
واوضح ان “اللبناني يتساءل عن سبب تخلف لبنان عن مواكبة التطور التكنولوجي على صعيد الاتصالات، ولماذا خدمة الهاتف سيئة في لبنان، ولماذا يدفع اللبناني اغلى ثمن للمخابرات في العالم، ولماذا خدمة الانترنت سيئة؟”، واوضح ان “لبنان اعطى ادارة قطاع الاتصالات الى شركتين يافعتين انطلقتا بعدما كان لبنان متقدما في قطاع الاتصالات، وبالرغم من المشاكل السياسية والانتخابية كما تعلمون واخذت على عاتقي نقل لبنان من الامس الى الغد متجاهلا محاولة التشويش والافتراء وبث المعلومات الخاطئة، اذ لا يجوز الوقوف موقف العاجز او المتفرج”.
اضاف حرب انه “قرر العمل على تحسين الجودة وجعل الخدمات بخدمة الجميع”، واوضح ان “كل مفاصل الاقتصاد باتت متصلة بعالم الاتصالات، ولا يمكن للاقتصاد ان يتطور دون اتصالات متطورة بسعر الكلفة”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في محيط تبنين – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 23/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13،00 والساعة 14،00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تبنين- الجنوب.-انتهى-
——

باسيل التقى وفداً من الرابطة المارونية
أبي اللمع: المنتشرين سيولون لبنان الأهمية الكبرى

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفدا من الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير ابي اللمع الذي قال بعد اللقاء:
“تشرف المجلس التنفيذي للرابطة المارونية اليوم بزيارة الوزير جبران باسيل، اولا للتهنئة المكررة وللقول له بأننا نحن كرابطة نفخر بالإنجازات التي قام بها والتي كانت موضع ترحيب عام لدى جميع اللبنانيين، فهذا النشاط هو لكل لبنان والأداء هو اداء جيد لكل لبنان.
بالطبع تطرقنا الى مواضيع عدة تتعلق بالواقع السائد في لبنان مثل موضوع الانتخابات الرئاسية والشغور او الفراغ، وعمل الحكومة، ويجب ان نعمل جميعا للاسراع في الانتخاب ضمن إطار القانون والدستور”.
اضاف:” ثم انتقلنا الى مواضيع تتعلق بواقع الانتشار اللبناني في الخارج، وهو موضوع يوليه معاليه الأهمية الكبرى. والمؤتمر الذي عقد مؤخراً كان ناجحا ويجب استكماله بمؤتمر اخر سيعقد قريبا وستشارك فيه الرابطة المارونية بما لديها من إمكانيات ولجان متخصصة في هذا الموضوع، خصوصا لجنة الانتشار.
كما ستقوم الرابطة بالتعاون مع وزارة الخارجية في إنجاح هذا المؤتمر الذي سيصب حتما في مصلحة لبنان والعلاقة اللبنانية مع الانتشار التي نريدها دائماً مبنية على الروابط الوثيقة مع الوطن والمقيمين فيه، ما يؤدي الى اعادة اللحمة بين اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، ويعطي للبنان دفعا قويا خصوصا في هذا الواقع الذي نعاني منه في الوقت الحاضر، وهو الوضع الاقتصادي. اذاً ان المنتشرين سيولون لبنان الأهمية الكبرى وسيدعمون بإمكاناتهم الكبرى في العالم الاقتصاد اللبناني والاستثمارات في لبنان.
سئل: هل نقلتم رسالة الى الوزير رسالة تتعلق بالاستحقاق الرئاسي من البطريرك الراعي، لا سيما بعد اجتماع الرابطة في بكركي بالأمس؟
اجاب: نعم  تداولنا  بهذا الموضوع والطروحات التي تمت بوجود صاحب الغبطة والنيافة.
وأوضحنا ان الاجتماع كان للتضامن بين جميع اللبنانيين وليس فقط بين الموارنة، حول تزخيم الواقع الذي سيؤدي الى انتخاب رئيس جمهورية في الوقت المحدد.
 اما اليوم وقد انصرمت هذه المدة او تكاد تنصرم، فإن المجتمعين بما يمثلون من رابط على  المستوى المسيحي والماروني واللبناني أيضاً، سيولون هذا الموضوع الاهتمام وان غبطة البطريرك في هذه الجو.
ثم التقى الوزير باسيل النائب سامر سعادة وعرض معه للتطورات الاخيرة
كما استقبل النائب السابق مصباح الأحدب.-انتهى-
——
درباس عرض مع سفيرة كندا ووفد من السفارة البريطانية أزمة اللاجئين السوريين

(أ.ل) – التقى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة اليوم سفيرة كندا هيلاري ادامز، وكان عرض “لواقع اللاجئين السوريين في لبنان وجهود الحكومة اللبنانية في معالجة المشاكل الناتجة من هذه الازمة وتأثيراتها على الوضع الاقتصادي المتردي اصلا، فضلا عن الواقعين الاجتماعي والامني”.
وطلبت السفيرة الكندية “تزويدها ملفا كاملا عن هذا الموضوع لتقديمه الى حكومتها في محاولة لتقديم المساعدة للبنان”.
الى ذلك، بحث الوزير درباس مع وفد من السفارة البريطانية “المشاريع المشتركة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع السفارة والundp (برنامج الامم المتحدة الانمائي)”.
وطالب الوزير درباس الوفد ب”توفير المساعدات الى المجتمعات المضيفة للجوء السوري والتي بدأت تعاني على كل المجالات”.
وأمل في “الاسراع وتيرة المساعدات وعدم انتظار صندوق البنك الدولي لأنها ستأخذ وقتا ولبنان لا يحتمل التأخير في ظل الواقع الحالي”، مبديا تفاؤله ب”تحقيق خطوة متقدمة في هذا المجال على مستوى العلاقات بين وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية والحكومة البريطانية”.-انتهى-
——
عمال البناء في بعلبك: لوضع حد لليد العاملة السورية

(أ.ل) – طالبت الهيئة التأسيسية لنقابة محترفي اعمال البناء في منطقة بعلبك الهرمل بعد اجتماع عقدته اليوم، ب”وضع حد لليد العاملة السورية بالطرق القانونية لأن معاناة اليد العاملة اللبنانية لم تعد تحتمل المزيد من البطالة”. ورفعوا مذكرة الى قادة الاجهزة الامنية في لبنان والى وزير العمل جاء فيها:
“منذ بداية الأزمة السورية ونزوح الأخوة السوريين الى لبنان، تدهورت اوضاعنا المعيشية بالنظر الى منافسة اليد العاملة السورية الرخيصة لنا في لقمة عيشنا، علما أن هذه العمالة هي غير قانونية بالنظر الى عدم حيازة العاملين السوريين (عمالا ومحترفين) لإقامات عمل من قبل الاجهزة المختصة.
ان العاملين السوريين يتمتعون برعاية ومساعدة الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الدولية وجمعيات المجتمع المدني والقوى السياسية اللبنانية، فهم يستفيدون من الطبابة والتعليم المجانيين وبدلات ايجار المساكن التي يشغلوها ومساعدة غذائية وألبسة مجانية ومساعدات مالية في بعض الاحيان وغيرها، وبالتالي فلا أعباء معيشية تضغط عليهم، مما يجعلهم قادرين على حرق الأسعار والعمل بأجور متدنية للغاية لا يمكننا منافستها أبدا، الأمر الذي يؤدي الى توقفنا مع عمالنا اللبنانيين عن العمل والاستدانة بشكل مستمر من اجل تأمين لقمة عيشنا اليومية”. وطالبت الهيئة المعنيين “باتحاذ القرارات والاجراءات اللازمة” من اجل انصافهم وانقاذهم من هذا الواقع الضاغط الذي بدأ يضيق الخناق على رقابهم ورقاب عيالهم”.-انتهى-
——
رعد: النواب يتصرفون في الاستحقاق الرئاسي
بما هو حق دستوري وقانوني وسياسي

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد ان “النواب يتصرفون في مسألة انتخاب رئيس الجمهورية بما هو حق دستوري وقانوني وسياسي وإنساني ووطني يمارسه من يريد أن يحفظ البلاد ويؤسس لوصول رئيس الى سدة الرئاسة يحفظ البلد وقوته”.
وقال رعد خلال رعايته الاحتفال التكريمي الذي نظمه “حزب الله” لعوائل الشهداء والجرحى في مطعم “نبع القبي” في بلدة جباع: “ان الذين استخدموا من البعض ليعبروا بهم وبترشيحهم المهلة الدستورية حتى تنتهي المهلة فيبحثون عن مرشحين آخرين غيرهم يمارسون قناعاتهم التي نراها غير مساعدة على حسن سير الاستحقاق الانتخابي”.
أضاف “اننا في لبنان قطعنا شوطا كبيرا من أجل أن نملك قرارنا ونصون سيادتنا ونمنع العدوان على شعبنا ونحقق معادلة ردع لا يستطيع عدونا تجاوزها”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير- رالي جزين الثالث

(أ.ل) – صـدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الجمعة 23/5/2014 مـا يلــي:
ينظم النادي اللبناني للسيارات والسياحة “رالي جزين الثالث” يوم الاحد في 25/05/2014 في مدينة جزين، ويتألف من ست مراحل خاصة للسرعة، على الشكل التالي:
المراحل الخاصة: الاولى للسرعة 16.17 كلم :
صفاريه – بتدين اللقش: تنطلق هذه المرحلة من صفاريه صعوداً إلى أنان نزولاً إلى قتالة – مزرعة المطحنة – بسري صعوداً إلى تعيد – الحرف وصولاً إلى بتدين اللقش، وسيتم منع مرور الآليات على هذه الطريق اعتباراً من الساعة 7.58 حتى الساعة 10.28 من التاريخ المنوه عنه أعلاه .
المراحل الخاصة: الثالثة والخامسة للسرعة 8.29 كلم:
صفاريه ـ بتدين اللقش: تنطلق هذه المرحلة من جسر بسري صعوداً نحو تعيد – الحرف وصولاً حتى بتدين اللقش، وسيتم منع مرور الآليات على هذه الطريق اعتباراً من الساعة 10.59 حتى الساعة 13.14 ، ومن الساعة 13.45 ولغاية الساعة 16.00 من التاريخ ذاته.
المراحل الخاصة: الثانية، الرابعة والسادسة للسرعة 16.80 كلم:
برتي ـ قيتولي: تنطلق هذه المرحلة من برتي صعوداً نحو ريمات – صيدون – حيداب – المكنونية وصولاً إلى قيتولي، وسيتم منع مرور الآليات على هذه الطريق اعتباراً من الساعة 8.51 حتى الساعة 11.21 ، ومن الساعة 11.52 ولغاية الساعة 14.07 ، ومن الساعة 14.38 وحتى الساعة 16.53 من التاريخ ذاته.-انتهى-
——
بهية الحريري في تكريم المعينات في مراكز الفئة الاولى:
حدث وطني بامتياز طالما انتظرناه وعملنا من أجله

(أ.ل) – كرم الرئيس سعد الحريري والنائب بهية الحريري، بحفل غداء ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السيدات المعينات في مراكز الفئة الأولى بالإدارة العامة، حضره عقيلة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام السيدة لمى سلام، عقيلة الرئيس فؤاد السنيورة هدى السنيورة، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي انجيلينا إيخهورست، النائب جيلبرت زوين، الوزيرتان السابقتان ريا الحسن ووفاء الضيقة حمزة، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، المديرة العامة للاحصاء المركزي مارال توتليان، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، رئيسة المركز التربوي للبحوث ليلى مليحة فياض، مديرة معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي لميا مبيض البساط، رئيسة “مؤسسة مي شدياق” الدكتورة مي شدياق وعدد من زوجات الوزراء والنواب والسفراء المعتمدين في لبنان ورئيسات جمعيات وروابط وهيئات وأستاذات جامعيات وإعلاميات وشخصيات نسائية.
استهلت الحريري الاحتفال، بالقول: “إنها لحظة وطنية بامتياز، ننتقل فيها معا كمواطنات، من المطالبة بالحقوق إلى تحمل المسؤوليات. فنلتقي اليوم لنعطي هذا الإنجاز حقه ومكانته الوطنية، بما هو حدث وطني بامتياز طالما انتظرناه وعملنا من أجله. وقد أرادت الحكومة أن تكون وفية لشعارها، أي حكومة الخلاص الوطني، فلم يكن أمامها إلا أن تعمل على إعادة الثقة بين المواطن ودولته التي فيها وعبرها فقط يكون الخلاص الوطني، وهذا الخلاص يتجلى بأن تعود إلى الدولة الكفاءة والنزاهة والمواطنية الصالحة، كي تعود الثقة بين اللبنانيين ودولتهم. فجاءت هذه التعيينات لتجسد هذه الحقيقة، فلم يكن بإمكان الصديقات العزيزات أن يتقدمن الصفوف في طوائفهن وأحزابهن ومناطقهن إلا لسبب كفاءتهن العالية ومواطنيتهن الصالحة ونزاهتهن المميزة، ليتحملن الآن المسؤولية الإدارية بكفاءة ونقاء وثبات وإيمان عميق بحقوق المواطن على دولته”. أضافت “إننا فخورات وسعيدات بهذا الحدث الوطني الذي يكمل مسيرة الصديقات الرائدات اللواتي تفوقن في الإدارة العامة على مدى سنوات طويلة، وهن صديقات عزيزات ونعتز بمسيرتهن ونجاحهن في الإدارات العامة والمراكز البحثية والمالية والقضائية والدبلوماسية والأمنية. وإننا اليوم في انتظار مزيد من التعيينات لرائدات لبنانيات في جلسة مجلس الوزراء لتتكامل نجاحات المرأة اللبنانية في الإدارة العامة مع النجاحات الكبيرة في القطاع الخاص والإعلام والمجتمع المدني والتجارة والمهن الحرة وفي كل مجال مع الزميلات الوزيرات والنواب الحاليات والسابقات”.
وتابعت “يأتي هذا الحدث الوطني الكبير في ظرف ينتاب اللبنانيين القلق الشديد في أكثر من ناحية، وهم يتطلعون لاستكمال مسيرة بناء الاستقرار الذي بدأ مع تشكيل حكومة الخلاص الوطني، أن يتكامل مع انتخاب رئيس جديد للبلاد ولو في الساعات المتبقية، كي لا يشعر المواطنون بالقلق مجددا والوقوع في الفراغ الذي لا نريده أن يقوض مسيرة الاستقرار وتلاقي اللبنانيين حول بناء إرادة وطنية إنقاذية في كل المجالات بعد سنوات من الاضطرابات والاشتباكات والانتهاكات، أعادت إلينا مرارة الأيام الماضية التي نتمنى ألا تعود. وعلينا جميعا أن نتماسك لنبلغ الغاية المنشودة والتي يتطلع إليها بناتنا وأبناؤنا في قيام الدولة العادلة والحاضنة والقادرة على استيعاب طاقاتهم وطموحاتهم”. وقالت “لم نكن لنسامح أنفسنا أن نتعامل مع هذا الحدث الوطني الكبير كمجرد خبر عابر، لا بل هو حدث وطني ويستحق منا جميعا أن نلتف حوله ونبني عليه ونواكبه ونسائله لأن فيه الكثير من الأمل والرجاء في الخلاص من أزماتنا الطويلة وانهياراتنا المريرة”.
وختمت “لقد تشرفت مع الرئيس سعد رفيق الحريري بهذه الدعوة المتواضعة، وإنني أنقل إليكن تهنئته وتقديره، ولقد قال لي إن ما بدأ الآن من تعيينات وشراكة في المسؤولية الوطنية ما هو إلا بداية مسيرة طويلة سنستكملها بشراكة أكبر وأوسع في كل المواقع والتحديات. سنبني معا، فتيات وشبانا، ونساء ورجالا، لبناننا الكبير الذي يليق بتضحيات أهلنا في كل لبنان وفاء للدماء التي انتهكت وللسنوات التي ضاعت من عمرنا وعمر أبنائنا وعمر وطننا الحبيب لبنان”.-انتهى-
——
جنبلاط تسلم المذكرة السورية: سأضمها إلى ملف الدعاوى السابقة
وسأعد مجلدا بها لتوزيعه على الاصدقاء مجانا

(أ.ل) – ادلى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بالتصريح التالي:
تسلمت المذكرة القضائية السورية التي تتهمني بالمس بهيبة الدولة السورية، ويهمني أن أشير إلى انني لم أخطط يوما للمس بهيبة الدولة التي لا بد من الحفاظ على وحدتها وحمايتها من الانهيار، ولهذا دعيت لتطبيق مقررات جنيف والدخول في الحل السياسي بهدف حماية ما تبقى ومن تبقى في سوريا لاسيما بعد أن استفحل النظام في القتل والاجرام وتسبب بتهجير الملايين داخل سوريا وخارجها، وقام بإعتقال مئات الالاف تعسفيا الذين أصبحوا مجهولي المصير.
وإننا، حتى اللحظة، لا نزال نقول بالحل السياسي للحفاظ على هيكلية الدولة كي لا تذهب سوريا إلى التفتيت والتقسيم، وذلك يتحقق من خلال مرحلة انتقالية من أجل سوريا بعد محاسبة زمر القتل والارهاب والاجرام وفك أسر مئات الالاف المعتقلين وتحديد مصير عشرات الالاف من المفقودين والمخفيين قسرا.
وكان من اللائق لو أن الدعوى رفعت في دمشق بدل اللاذقية بما يتلاءم مع طبيعة التهمة وعمقها وخطورتها خصوصا أن النظام الذي أصدرها حريص كل الحرص على دولة القانون والمؤسسات وهو في صدد تنظيم أكبر عملية ديموقراطية وانتخابية لم تشهد أعرق الديموقراطيات التاريخية مثيلا!
أما وقد حدث ما حدث، فإنني في إنتظار إيداعي جدولا بالمصاريف النثرية وتكاليف الاستئناف كي أقوم بتسديدها وفقا للاصول والاعراف والتقاليد المرعية الاجراء. ولن أنسى أن أضم هذه الدعوى إلى ملف الدعاوى القضائية السابقة وسأعد مجلدا بها لتوزيعه على الاصدقاء مجانا”.-انتهى-
——
القواس: على الحريري العودة بالطائفة السنية إلى العروبي المقاوم

(أ.ل) – اعتبر أمين الهيئة العامة لحزب البعث محمد شاكر القواس أنه على الرئيس سعد الحريري العمل على العودة بالطائفة السنية في لبنان إلى رحاب موقعها الوطني العروبي المقاوم, وبالتالي الإبتعاد بها عن زواريب العملاء وأقبيتهم, خدمة للوطن والطائفة وتاريخها المقاوم. وأشار القواس إلى أن العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري يشكلان في تفاهمهما ثنائيا وطنيا قادراعلى حماية لبنان وشعبه ومقاومته, وعلى تأمين مصالحه الإقتصادية, وعلى الحفاظ على ثرواته النفطية وعلاقاته العربية التاريخية ومعاهداته الدستورية.-انتهى-
——-

سلهب في احتفال للنقابات في حزب الله:المقاومة حفظت لبنان
ونحتاج عملا كثيرا لندفع عن البلد شرور أشرار الداخل وفسادهم

(أ.ل) – أقامت وحدة النقابات والعمال في “حزب الله” احتفالا في ميناء الاوزاعي، في مناسبة عيد المقاومة والتحرير وولادة الإمام علي، شارك فيه حشد من النقابيين والعمال، وألقى المسؤول عن وحدة النقابات والعمال في “حزب الله” هاشم سلهب كلمة حيا فيها “الأيادي العاملة المباركة التي تدور بها عجلة الحياة”، ورأى أنه “مع ولادة الإمام علي بن أبي طالب تحقق النصر في بقاء الإسلام وشريعته السمحاء، وفي زمن المقاومة تحقق النصر في بقاء الوطن وكل مقوم حياة وعزة فيه”.
وأكد أن “قيمة المقاومة في لبنان أنها غدت هوية وطن، ولطالما نادي الجميع بوطن عزيز سيد حر مستقل، فمن أراد العزة والكرامة والسيادة والاستقلال فهذه المقاومة هي عنوان لكل ذلك وهي طريق لكل ذلك، وهي هوية لكل ذلك”.
وأضاف “عندما تصبح المقاومة هوية للوطن فان الوطن يكتسب قيمة معها إضافية عليا، يجب أن تكون مدعاة فخر واعتزاز، وعلى الجميع أن يدرك أنه لم يعد للبنان اي قيمة من دون هويته المقاومة، وهيهات أن يتخلى الشرفاء عن هويتهم التي هي مصدر أساسي من مصادر عزتهم، والذين يؤمنون اليوم بالمقاومة ويفرحون بنصرها وبعيدها هم الذين يحملون هوية هذا الوطن، وبالتالي يستحقون كل موقع وكل عزة، والذين يجحدون بالمقاومة ويتنكرون لانتصاراتها ولعيدها فلا هوية لهم”.
وأضاف “لبنان بلا مقاومة نعرفه قبل عامي 1978 و1982، نعرفه في أي موضع من الفرقة والتشتت والانكسار كان قبل ان تنطلق قوافل المقاومة في لبنان مع نداء الإمام المغيب موسى الصدر، ونعرفه في أي موقع من الضعف والانكسار والاحتلال لمعظم أراضيه حتى عاصمته قبل أن تنطلق قوة المقاومة برعاية الإمام الخميني وقيادته، نعرف لبنان كيف كان معرضا دائما للاعتداءات ولطالما احتلت أرضه وانتهكت سيادته وسرقت مياهه وهدم العدو منازل أبنائه ودور عبادتهم، وها هي المقاومة اليوم كما تعرفونها تنتصر على العدو وتحرر الأرض والإنسان ، وتتربص بالعدو على مدار اللحظات، وتشكل له قلقا دائما وتقف في وجهه وتمنع عنه كل عدوان، وتسقط مشاريعه بل انها ذهبت إلى ابعد من ذلك لتسقط مشاريع أسياده ومشاريع حماته في كامل المنطقة العربية من بوابة سوريا كما تعلمون”.
ولفت إلى أن “هذه المقاومة التي حفظت كل حق في لبنان، حفظت لكل صاحب حق فرصة ان يطلب هذا الحق”، وأضاف: “المقاومة حفظت لبنان، لكن للأسف ما زلنا نحتاج داخل اللعبة اللبنانية الى كثير من العمل والجهد لكي ندفع عن أبناء هذا البلد شرور أشرار الداخل وفسادهم، وشرور كل الانتهاكات التي تشكلها لعبة السياسة الاقتصاد والأدوار الخبيثة على الحقوق والفقراء”.
وختم: “ندرك جيدا ان عمال لبنان في حاجة إلى رعاية حقيقية جادة لحفظ حقوقهم، ونعول كثيرا عليكم أيها الإخوة النقابيون والعمال في نظم صفوفكم وفي حضوركم في ساحات الحراك المطلبي، وحيث يدعوكم الحق الى التحرك فحيث لا يعطى الحق فان على العمل النقابي التحرك لانتزاعه بوحدة الصف وبالعزم و بالثقة بالقدرة وعليكم أن تدركوا ان الحق يؤخذ ولا يعطى”.-انتهى-
——
الراعي الى الاراضي المقدسة في الاردن وفلسطين المحتلة

(أ.ل) – غادر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، بيروت، متوجها الى الاردن والاراضي المقدسة في فلسطين المحتلة، عن طريق عمان، على متن طائرة خاصة في اطار زيارة راعوية، حيث سيواكب زيارة البابا فرنسيس الى هناك.
وقد رافق البطريرك الراعي النائب البطريركي العام المطران بولس صياح والمسؤول الاعلامي في بكركي وليد غياض.
وتوجه الراعي مباشرة الى الطائرة دون الادلاء بأي تصريح.-انتهى-
——
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة: يوم المقاومة والتحرير.. حُلم فلسطين المنكوبة
 
(أ.ل) – صدر في التحليل الإخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
 أيار، المثقلة أيامه بالعناوين من بدايته حتى نهايته، والأكثر كارثيّةً فيها نكبة فلسطين، يليها اتفاق العار مع لبنان والذي ذلّلـه ومحاه يوم المقاومة والتحرير مع تمزيق ثوب الاحتلال في 25 أيار دون قيدٍ أو شرط، شالحاً على لبنان والجنوب عباءة السيادة المشعّة بلون الحرية وبريق النصر.
25 أيار يوم المقاومة والتحرير، حُلم فلسطين المنكوبة، الشاهدة على السقوط الذريع للقوة التي لا تقهر في قاموس الرعناء ونعاج الأمة الطلقاء، إنه التاريخ المرفّع بحروف النبض القدسيّ المعجون بملح الثقافة المقاومة، المضبوط على إيقاع صرخات الحرية، والموشّى بلون الصبر والايمان والنصر الذي بدّد حلك القمع والفاشيّة والعنصريّة.
في 25 أيار حلّ القحل والكساد بمواسم المحتل المتجبّر والمكابر، معلناً إفلاسه وهروبه الذي سابق الريح، وأينع تراب الجنوب نصراً مطهّراً بلون الدم، بحيث لم ولن يتعب فوارسه من التطواف فوق صهوات خيولهم الدّهم من الكرّ والفرّ واجتياز أشواط المنازلة المعمّدة بزيت الإرادات وقداسة العزيمة لتحرير الوطن وإنقاذه من قهره المصلوب لقرابة ربع قرن على خشب الصهيوني المارق، الذي جعل بهمجيته أُنس النهارات متاريساً، وحداء الليالي كوابيساً تقضّ المضاجع وتستنفر المواجع، والتي مسحتها المقاومة ومسختها مبدلةً المعالات والروتين بوعدها الصادق، رافعةً لواءها نبراساً فوق منصة القيامة، هانئةً تحت شمسٍ لا تشيب، مطلقةً دورها في تشكيل الأزمنة، مسطّرةً تاريخاً جديداً لعصرٍ جديد سبيلاً لتحرير فلسطين والامة من غزوات واحتلالات المشروع الصهيو-امبريالي ونزوات التكفير والارهاب .
هنيئا للبنان وفلسطين وللشعب العربي والاسلامي وأحرار العالم الداعمين لخيار المقاومة بمواجهة الاستكبار والتسيّد والغزو والاحتلال، وطوبى للنصر المشبع برواء الارض في يوم التحرير والمقاومة الذي شقّ بمهابته الجليلة قداسة الرجاءات، مالئا الدنيا بزغردات الساحات واحتفالاتٍ تمجّد الخالق والانسان في عرس النصر بأكف رجال الله الشامخين في مواكب النور الى مرتبة الخلود على وقع الصلوات الخمس وتراتيل القداديس من قدس الاقداس عاصمة الارض والسماء…-انتهى-
——-
عبد الأمير قبلان: على لبنان أن يعتز بمقاومته ومسيرته النضالية

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: نهنئ كل اللبنانيين في يوم التحرير في لبنان الذي اعطى اللبناني هيبة وعلوا وشأنا وفي هذا العيد نحيي شباب التحرير والجهاد والفداء، فهذا اليوم هو يوم الاستقلال الحقيقي الذي تجسد في طرد المحتل حيث شمر شبابنا في الجهاد عن سواعد الجد وحزموا امرهم وتوكلوا على الله وتحركوا لتحرير الارض وتخليصها من الاحتلال والهيمنة. ان النهضة في لبنان ابتدأت بمقاومة الامام موسى الصدر الذي جاهد وحارب وتصدى للعدو الاسرائيلي ولكل عناصر الهيمنة والتسلط والتحدي، وعلى لبنان ان يعتز بمقاومته وبجهاده وبمسيرته النضالية القتالية ضد الاحتلال فيفخر لبنان بهذه الفئة التي وضعت على عاتقها تحرير الارض، فحققت النصر والعزة للامة حين اصرت على التصدي لعدو حتى حققت الانتصار للشعب والجيش والوطن، فالواقع ان الامام موسى الصدر غرس في عقلية الشعب كيف يعيش الانسان بكرامة وعزة فيصمد امام المؤامرات ، لذلك فالفخر كل الفخر لمن بذر في ارضنا بذرة الجهاد والنضال والخير ولا يجوز ان ننسى الامام موسى الصدر مما يحتم ان تكون قضيته من اولوياتنا شاكرين له التوجه الصحيح والمخلص، ان همم الرجال تزيل الجبال ولو تعلقت همة احدكم بالثريا لنالها فالمهم ان تقوى الارادة والعزيمة في نفوسنا ،ونقتدي بالمسلمين الاول في بدر ونحن في لبنان هزمنا العدو الاسرائيلي وكل من سار في ركابه وتمسك باذياله ،فهذا الفضل بالمقاومة كان للامام موسى الصدر الذي وضع نصب عينيه تحرير الانسان من الاحتلال والخضوع والتخلف والجهل فاصر على موقفه وموقعه وكان له السبق في هذا المضمار وحين نذكر الانتصارات فاننا نتذكر من وضع لهذه الامة معالم وسبل وهو الامام العملاق الذي اصر على محاربة الاعداء من الداخل وعلى الحدود.
وتابع سماحته.. في ذكرى الانتصار نقول لكل الشباب المقاوم الى اي فصيل او موقع انتموا، بوركتم لقد اعززتم الامة بصبركم وارادتكم وتحديكم وجهادكم لهذا العدو الذي كان يعتبر اكبر قوة في المنطقة فهذا الشباب المؤمن المعطاء تصدى للعدو وتحدى مؤامراته وافشل مخططاته ودحر عدوانه، وفي يوم الاستقلال الحقيقي الذي وضع الشعب امام الواقع في محاربة اعداء الامة والارض نترحم على الشهداء الابرار، ونحيي المجاهدين الذين قال عنهم الامام موسى الصدر انتم كموج البحر تتحدون الصعاب وتتصدون للظلم، ونقول لهم كونوا بالمرصاد لكل باغ ومحتل، فالمقاومة وضعت الاحتلال الاسرائيلي في مأزق حرج وعلى الجميع ان يحفظوا الشعب ولا يأمنوا للعدو الصهيوني الذي يتربص الدوائر والشر بالوطن واهله، وعلينا جميعا ان نكون يدا واحدة في خندق المواجهة متمسكين بالحق لنكون وحدة متراصة متعاونة على البر والتقوى بعيدين عن الاثم والعدوان.-انتهى-
——
أحمد قبلان: ما لم يتنازل الجميع لمصلحة الوطن سيكون الفراغ طويلا جدا

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء في قسمها السياسي “ولأننا في زمن النصر فإننا ندعو أن نعيش الله كما عاشه المجاهدون الذين أحسنوا ثقتهم برب السماوات ففازوا، هؤلاء المجاهدون الذين لا نعرفهم إلا عند شهادتهم، وهذا لبنان بأرضه ووهاده خير شاهد على سقيا دمهم، ووجع ترحالهم، ونزف عطائهم، وأشلائهم الموزّعة فوق أكفان هذه الأرض، ولهم في أعناقنا شهادة كبيرة، لأنهم عاشوا الله كما يريد الله لخلقه أن يعيشوه، فلم يهتموا بمال أو كرسي أو سلطان، أو شيء من زخارف هذه الغرائز الدنيوية التي يكاد طالبوها يزهقون أرواحهم عند أعتاب نعالها النتنة، ففازوا بشرف قبول الله لهم، فيما الآخرون نهلوا من ماء آسن، وبضاعة ثقيلة، وكراس ملوّثة، قريباً من أطماع تنهش دينهم، وترخي عليهم وبالاً مانعاً من رحمة الله، ورغم ذلك تكثّروها وكاثروها، حتى ضلّوا عن منارة ذخيرة الله وهم لا يشعرون. فيا أيتها الخليقة أوبوا إلى الله، وعيشوا الله من باب طاعته المرّة، واخلعوا وثن غرائزكم الجامحة، وأطماعكم القاتلة، لأن ظهر الأيام يلقيكم من ليل إلى آخر، حتى تفدوا بأكفان وحدتكم على الله العظيم، حيث سترون بعين الندامة أن الكراسي وأعتاب السلاطين وأعواد الزعامة وألوان النهم، ومجاميع الأمل وزرٌ، إلا أن يراد بها وجه الله، بمرّ الطاعات ومن باب أهل الدين الذين خبزتهم يد الله، وخبرتهم الأيام، وأولئك قليل.
وأضاف سماحته “الأكيد المطلق أن انتصار أيار كان نتيجة مسيرة الوجع والبذل والدماء الطاهرة، التي أرّخت أن لله مهجاً لا تعرف طعم المحبة إلا بمذاق شهادتها، مبارك للشهداء دمهم المقدس، مبارك للجرحى ختم الله على أوجاعهم الشريفة، مبارك للمجاهدين بيعتهم وثباتهم، مبارك لعوائل الشهداء والجرحى والمجاهدين قرابينهم العظيمة، على أن عطية هذا الجهاد المقدس ما زالت مداداً في مربعات هذه المنطقة، ودليلاً على أن بحر محبة الله يدفع أهله نحو ساحل لقائه”.
وهنأ سماحته اللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير قائلاً: “لا بد أن نتوجه بالتبريك للبنانيين وللجيش وللمقاومة بعيد المقاومة والتحرير، والمؤكد أن انتصار أيار، وهزيمة المشروع الإسرائيلي ما هو إلا نتيجة فعل المقاومة البطلة، وحضانة الشعب الشريف، وشراكة الجيش الوطني، لقد أثبتت الأيام والتجارب بأن المقاومة ركيزة استقلال لبنان الجديد، ويجب أن تعكس السياسة الخارجية هذا المعنى من العداوة المطلقة لإسرائيل، والصداقة لكل دول الممانعة الشريفة خاصة سوريا. وأما على مستوى الرئاسة فإننا نكرر أنه لا بد من تسوية سياسية، تنتهي برئيس جمهورية شريك كامل لكل الأفرقاء. نعم لا بد من بلد برأس وطني يجمع القوى السياسية، ولا يجوز لأي كان أن يتنكر لحقيقة أن البلد بأزمة خطرة، ويحتاج إلى تسوية تاريخية.
وأشار سماحته إلى أنه “لا بد أن نحذر من أن الجوع والوجع والفقر وصلت حداً لا يطاق، وعلى الحكومة الحالية أن تفتح عينيها جيداً على قطاع الدواء والمستشفيات ورغيف الخبز، والرقابة الغذائية، وعلى تجارة المخدرات وسماسرة القطاع العام، وهدر ماله، لأن المستور مخيف، والمخيف يكاد يأخذ بلدنا نحو المجهول”.
وحذر سماحته من “أن الانقسام بين اللبنانيين بهذا الشكل الحاد سيفاقم الأزمات، وسيضاعف منسوب التوتر الذي نخشى أن يطيح بكل الإنجازات والخطط الأمنية، لا سيما في ظل هذه الظروف حيث الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، ونتائجها ستكون كارثية على لبنان واللبنانيين، وبخاصة في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التي باتت قاب قوسين أو أدنى من الانفجار. وليكن معلوماً لدى كافة القوى السياسية أنه ما لم يتنازل الجميع لمصلحة الوطن وإعادة بناء الدولة ومؤسساتها فإننا سندفع جميعاً ثمن التعنت والعناد والتحدي، وسيكون الفراغ طويلاً وطويلاً جداً، كما سيكون البلد ومصيره عرضة لكل التدخلات الدولية والإقليمية التي لا يهمها من كل ما يجري في المنطقة سوى تحقيق مصالحها، وتعزيز نفوذها على حساب أمن الدول وشعوبها، وعليه فإننا نخاطب الجميع بصوت عال اتفقوا وتجاوزوا خلافاتكم ونزاعاتكم، وليكن حاضراً في ضمائركم وقلوبكم كيفية إنقاذ لبنان، وكيف نعيد إليه أمنه واستقراره، وكيف نحافظ على مقاومته ونتمسك بها كخيار أمثل وأجدى أكدته التجارب مع كيان صهيوني لا يفهم إلا بلغة القوة.
وختم سماحته بالقول: “نعم إن ما نطالب به ونشدد عليه هو أن يجسد اللبنانيون جميعاً شراكة وطنية حقيقية، ونناشد كل من يدّعي الحرص والغيرة على لبنان الرسالة والكيان والوطن والميثاق والعيش المشترك أن يضاعف الضغوط ويكثف الجهود لتكريس هذه العناوين ولتحصينها في مواجهة غلاة الطائفية والمذهبية، وأصحاب النفوس الانهزامية والاستسلامية، الذين يحاولون تسليم البلد وإلحاقه بمشاريع تتناقض والإرادة الوطنية الحرة، التي تحتم علينا كلبنانيين من كل الطوائف والمذاهب أن نتحمل مسؤولياتنا، ونواجه بصدق وثبات، وبوطنية مجردة ومطلقة، كل المكائد والأخطار التي تحيق بالبلد وتهدد اللبنانيين في كيانهم وصميم وجودهم”.-انتهى-
——
حمود التقى وفد جمعية المشاريع الخيرية

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا موسعا من جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية برئاسة الشيخ رويد عماش مسؤول منطقة الجنوب، وهي الزيارة الأولى من نوعها، حيث تم فتح الملفات القديمة التي كانت مليئة بالاختلافات السياسية والدينية، وحيث تركز الحوار على ضرورة فتح صفحة جديدة بعد أن برزت عناصر جديدة على الساحة الإسلامية تشوه الانتماء الإسلامي سياسيا و(جهاديا)، وعلى رأسها الحركات التكفيرية من جهة، والحركات التي شوهت الموقف الإسلامي السياسي من جهة أخرى، كما حصل في مصر ولبنان والعراق وغيرها من خلال ما يسمى بالربيع العربي.
وكان التأكيد على ضرورة توحيد الصف من خلال دعم المقاومة ووضع الخلافات الفقهية في موضعها ورفض تضخيم هذه الخلافات التي تقف حائلا أمام وحدة الصف الضرورية لمرضاة الله وتحقيق الانجازات لهذه الأمة.
وتم التأكيد بأن الخطأ يبقى خطأً والصواب صواباً والمرجعية هي القرآن الكريم والسنة النبوية الثابتة وآراء جمهور الفقهاء، وتم الاتفاق على التوافق الكامل.-انتهى-
——
الكتائب: شغور منصب الرئاسة يهدد وحدة لبنان

(أ.ل) – ترأس الرئيس امين الجميل اجتماعا مصغرا للقيادة الكتائبية ووزراء الحزب ونوابه، للبحث في الموقف الذي يجب ان يتخذه الحزب في حال انقضاء المهلة الدستورية في 25 من الجاري دون انتخاب رئيس للجمهورية.
وعلى الاثر صدر عن حزب الكتائب بيان دعا “نواب الامة الى التقاط الساعات الباقية لانتخاب رئيس للجمهورية لأن شغور منصب الرئاسة، عدا عن انه يعطل دور مكون تأسيسي للكيان والدولة، فإنه يهدد وحدة لبنان لكون رئيس الجمهورية يجسد رمزها. ولا يجوز بالتالي التكيف مع حالة الشغور خوفا من ارتدادات خطيرة على المعادلة الميثاقية والوطن بحد ذاته”.
وتوجه الحزب الى “الشعب اللبناني لحض النواب المقاطعين على القيام بواجبهم المقدس، ولا سيما المسيحيين منهم، فيحضروا الى المجلس النيابي، ويؤمنوا النصاب وينتخبوا رئيسا جديدا. والا فلا بد للرأي العام من ان يستنهض هممه ابتداء من 25 ايار لخلق حالة ضاغطة على كل المعنيين بهذا الاستحقاق الاسمى وانقاذ الجمهورية”.
ودعا الى “احترام البنود الدستورية التي تجعل المجلس النيابي هيئة انتخابية لا تشريعية، الى حين انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك حسب نص المواد 73، 74 و75 من الدستور. وفي نفس السياق، وتأكيدا لاحترام البنود الدستورية والروح الميثاقية، على الحكومة ان تقوم بدورها في حال الشغور في منصب السلطة التنفيذية، وان تقوم كذلك بمهام رئاسة الجمهورية، وكالة لا أصالة، لتسريع حصول انتخابات الرئيس”.
وأكد “استمرار التشاور مع كل القوى السياسية، لا سيما مع الحلفاء، لترجمة هذه المواقف وانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.-انتهى-
——
حفل تسلم هبة مقدمة من السلطات الدانماركية في منطقة رأس بعلبك

(أ.ل) – بحضور العميد علي مراد ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الدانماركي السيد Jantop Christensen يرافقه وفد من الفريق الاستشاري الدانماركي العامل في لبنان ومن مفوضية الشرطة الدانماركية، اقيم قبل ظهر أمس في قيادة فوج الحدود البرية الثاني في منطقة رأس بعلبك، حفل تسلم أربع قاعات مخصصة للتدريب، بالإضافة الى تجهيز غرفة عمليات ومكتبة بالمعدات اللازمة، مقدمة جميعها هبة من السلطات الدانماركية لمصلحة الفوج المذكور، وقد ألقى العميد مراد كلمة بالمناسبة شكر فيها الدولة الدانماركية على مساعداتها المتكررة للجيش اللبناني، خصوصاً في مجال تقديم التقنيات والخبرات اللازمة لضبط الحدود، من جهته ألقى السفير Christensen كلمة أكد فيها التزام بلاده مواصلة دعم جهود الجيش للحفاظ على وحدة لبنان وسيادته واستقلاله.-انتهى-
——

عميد شؤون فلسطين في “القومي” التقى علي بركة
وتأكيد على أهمية المصالحة الفلسطينية وفق برنامج المقاومة والتمسك بالحقوق

(أ.ل) – التقى عميد شؤون فلسطين في الحزب السوري القومي الاجتماعي هملقارت عطايا ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة في مكتب الحركة، وحضر اللقاء عضو القيادة السياسية لحماس في لبنان مشهور عبد الحليم.
تباحث الجانبان في آخر المستجدات على صعيد المسألة الفلسطينية.
وصدر بعد اللقاء بيان مشترك أكد على أهمية إنجاز المصالحة الفلسطينية، وإعادة ترتيب الوضع السياسي الفلسطيني وفق برنامج المقاومة والتمسك بالحقوق والثوابت.
وحيا البيان الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الصهيوني، وخصوصاً أولئك المضربين عن الطعام، وحمّل العدو الصهيوني المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى وطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لإنقاذ الأسرى من الموت البطيء في سجون الاحتلال.
وطالب البيان الحكومة اللبنانية والقوى السياسية بالعمل على دعم صمود الفلسطينيين، وخصوصاً في لبنان، عبر إقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية، وإعادة إعمار مخيم نهر البارد، ومعاملة النازحين الفلسطينيين القادمين من سوريا معاملة أخوية إنسانية.
وأكد البيان أنّ زيارة القدس المحتلة من قبل مرجعيات لا تخدم المسألة الفلسطينية إنما تسهم في سياسة التطبيع مع العدو الصهيوني.
وختم البيان مؤكداً دعم المبادرة الفلسطينية الهادفة إلى حماية الوجود الفلسطيني في لبنان، وتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية، وأكد البيان الحرص على السلم  الأهلي والاستقرار في لبنان والمخيمات الفلسطينية.
——
جعجع عرض مع مستشار سعد الحريري مستجدات الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
زار مستشار الرئيس سعد الحريري النائب السابق غطاس خوري معراب حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على مدار ساعة من الوقت، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل ملحم الرياشي.
وبحث المجتمعون مطوّلاً في مستجدات الاستحقاق الرئاسي ولاسيما بعد تعطيل جلسة الانتخاب الخامسة والخطوات التي يجب اتخاذها في المرحلة المقبلة بعد انتهاء المهلة الدستورية في الخامس والعشرين من الجاري لانتخاب رئيس جديد بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان.-انتهى-
——
قاسم: احتل الصهاينة فلسطين كنقطة ارتكاز لمشروع توسعي

(أ.ل) – ألقى الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم مساء أمس كلمة في اللقاء الحواري الذي نظمه معهد المعارف الحكمية ضمن المؤتمر الدائم للمقاومة في قاعة الجنان – طريق المطار، بحضور حشد من الفعاليات السياسية اللبنانية والفلسطينية والنقابيين والدكاترة.
ومما جاء فيها:
اسرائيل عدو للحق والإنسان ومحتلَّة للأرض، فقد احتل الصهاينة فلسطين كنقطة ارتكاز لمشروع توسعي، وقامت على المجازر والحروب، واستمراريتها كذلك، ولا يوجد عنوان واحد مشرِّف لقيامها، فهي لا تؤمن بحدود، ولا تحاصرها حدود، وهي خطر على الأرض والإنسان والاقتصاد والثقافة وعلى مستقبل الأجيال،  وعبء على فلسطين أولًا، وعلى العرب والمسلمين ثانيًا باحتلال الأراضي العربية، وعلى العالم بأسره ثالثًا بالتحريض والاغتيالات وتأثير اللوبي الصهيوني على السياسة الأمريكية والعالمية. إسرائيل نقيض الحياة البشرية للآخرين، وغير قابلة للتعايش مع أحد.
انطلقت المقاومة في لبنان من رؤية عقائدية سياسية بوجوب الدفاع لتحرير الأرض، فخيار التحرير بالدبلوماسية كان وهمًا، وهو ما كان يريده المشروع المعادي، ولذا لم يتم التحرير لخطأ الخيار، أما خيار التحرير بالبندقية فقد حقَّق نصرًا فريدًا في لبنان والمنطقة في 25 أيار لأنه الخيار الصحيح، وهذا اليوم تحرر لبنان والأمة، وتحررت الإرادة وزرع الأمل وسقط وهم الوحش الصهيوني. فتحية إلى المجاهدين والمجاهدات والشهداء  صانعي نصر المقاومة وثبات أوتادها، والمواجهة لا تقتصر على القتال، بل على متمماته السياسية والإعلامية والثقافية والاجتماعية ، فالدفاع منظومة متكاملة لا تقتصر على السلاح فقط، بل تشمل الإعداد والتدريب والتجهيز والترويج الإعلامي والحماية السياسية والاجتماعية والتعبئة وتجاوز عقبات الطريق. لذا كل المواقع المرتبطة بمشروع المقاومة يطلق عليها فعل المقاومة.
بالمقاومة استعاد لبنان عافيته ببركة التحرير، والموقع المميز للبنان اليوم نتيجة نجاح ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة في التحرير والنصر، فالمقاومة إرادة والسلاح أداة، ولا يمكن أن تُهزم الإرادة التي تغترف من الإيمان والحق، ولا يمكن أن ينهزم الدفاع المقدس مهما بلغت التضحيات، عندها من يلاحق الأداة إنما يلاحق سرابًا، فسلاح الإرادة هو الأصل وهو ثابت وراسخ. لقد جُبلت المقاومة في لبنان بحجره وبشره فأصبحت مكونًا من مكوناته ، رفض خيار المقاومة يوقِع في المشروع المضاد عمليًا بصرف النظر عن النوايا.
أما استهداف سوريا هو استهداف لأحد مرتكزات مشروع المقاومة وسقوطها ضربة في الصميم لمشروع المقاومة، ومواجهة هذا المشروع هو لمنع الحريق من أن يلتهم لبنان وإنجازاته، وحماية لتحريره وسيادته. وهذه المواجهة هي جزء من مشروع المقاومة.
مع كل التطورات في سوريا كان الاستقرار في لبنان خلاف التوقعات والسبب الرئيس أن حزب الله رفض زج لبنان في التداعيات السلبية للأزمة، وقاوم الخطر القادم بالقوة المناسبة، وفي المكان والزمان المناسبين.
لا عبثية في خطواتنا بل خطوات مدروسة ودقيقة لتحقيق الاهداف، وإسرائيل هي العدو الأساس وهي مركز المشروع المعادي، أما الأولوية التكتيكية فبحسب الخطر المباشر، لذا فإنَّ مواجهتنا اليوم لخطر التكفيريين في سوريا بسبب مباشرته، لا تؤثر على جهوزيتنا الكاملة لمواجهة الأولوية الأساس وهي العدو الإسرائيلي.-انتهى-
——
تيسير خالد: اللجنة التنفيذية خارج الصورة في كل ما يتعلق بــ”حكومة التوافق”
 
(أ.ل) – انتقد  تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بشدة حركتي (فتح وحماس) وأكد ان “ما يجرى من مشاورات حول تشكيل ما يسمى حكومة التوافق الوطني بين حركتي (فتح وحماس) تعبير عن ثنائية ضارة افسدت الحياة السياسية الفلسطينية.
وقال خالد في حديث مع وسائل الاعلام  ان اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يتم تجاهلها وتغيبها تماما، وهي كمؤسسة قيادية خارج الصورة، وحتى الان لم يعرض شيء عليها في ما يتعلق “بحكومة التوافق”.
واعتبر خالد ان حصر المشاورات بين حركتي فتح وحماس يعبر عن تجاهل تام للمؤسسات القيادية الوطنية الفلسطينية وأضاف قائلا : ” حتى لو عرض على اللجنة التنفيذية فهذا الامر ليس كافيا ، اللجنة التنفيذية قيادة يجب ان تحترم وان تكون بالصورة اول بأول خصوصا في أمور تتعلق بشأن وطني كبير
واوضح خالد ممثل الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في اللجنة التنفيذية، ” ليس لدينا اعتراض على تشكيل حكومة التوافق فنحن بحاجة لها لإنهاء هذا الانقسام المدمر وطي هذه الصفحة السوداء في تاريخ العلاقات الوطنية وفي تاريخ النضال الوطني الفلسطيني ، اعتراضنا هو على هذه الثنائية بين حركتي فتح وحماس ، والذي لا يمكن لها ان تنتج نظاما سياسيا يحترم الرأي العام الفلسطيني . ولفت خالد الى ان ما يجرى هو محاصصة بين الحركتين تركز في حقيقة الامر على المصالح اكثر من تركيزها على المصالحة أو بتعبير أدق استعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني.
واشار خالد الى ان القوى السياسية الفلسطينية ايضا يتم تجاهلها في مشاورات تشكيل الحكومة مضيفا “هذه القوى لم تتنازل عن حقها في الشراكة السياسية  الوطنية  لصالح فريقين سياسيين احدهما فتح والثاني حماس”. وتمنى خالد ان تكف كل من حركتي فتح وحماس عن هذه الثنائية الضارة لأنها غير ملائمة وغير مناسبة في هذه الفترة الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني ، وذكر ان الشعب الفلسطيني ما زال تحت الاحتلال وان المرحلة هي مرحلة تحرر وطني اولا وقبل كل شيء آخر ، ما يتطلب بالضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية والشراكة السياسية الحقيقية ونبذ سياسة الانفراد والتفرد ونبذ هذه الثنائية، التي افسدت بسياسة المحاصصة الحياة السياسية الفلسطينية. وتقتصر مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني بين حركتي فتح وحماس، بمعزل على الحركات والاحزاب الفلسطينية الاخرى، التي اعلنت اعتراضها على كيفية ادارة المشاورات لتشكيل الحكومة، والتي بدأت في 23 ابريل الماضي بعد ان وقع وفد من منظمة التحرير مع حركة حماس في غزة اتفاق لتنفيذ المصالحة الفلسطينية.-انتهى-
——
تجمع العلماء في جبل عامل لمناسبة عيد التحرير والمقاومة:
هذا الانتصار الذي لا يمكن ان تمحى اثاره عبر التاريخ

(أ.ل) – لمناسبة عيد المقاومة والتحرير ٢٠٠٠ صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يهنئ تجمع العلماء في جبل عامل العرب عامة واللبنانيين خاصة لمناسبة الذكرى الرابعة عشر على تحرير جنوب لبنان من رجس الصهاينة وعملائهم الذين أفسدوا الارض ،التي عمدتها الدماء لتتطهر بدماء روت تراب الجنوب الغالي.
ان ملحمة الصمود التي ارّخت التاريخ الحديث وشرّعت وقدمت مفهوم المقاومة لكل العالم ولكل بشري، صديقاً كان او عدواً.
والتاريخ يشهد محطات العز والافتخار ويميز بين يوم وآخر كما هي حال اتفاقية ١٧ ايار التي وصمت بالعار الذي لا يمكن ان ينسى. وبين انتصار دحر الجيش الذي لا يهزم بثلة من المقاومين الذين باعوا أرواحهم فداء الوطن والقضية .
وطالب تجمع العلماء في جبل عامل الأمتين العربية والإسلامية ان تحافظ على هذا النصر من خلال صونه ودعم مقاومته، ومواجهة العدو الاسرائيلي والأميركي بشتى الوسائل الممكنة والمتاحة. واذ يجدد تجمع العلماء في جبل عامل مباركته لهذا الانتصار الذي لا يمكن ان تمحى اثاره عبر التاريخ لصانعي هذا المجد سماحة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والأبطال المقاومين الذين زرعوا في كل شبر من ارض الجنوب آثارا لهم نزفت ريحاناً واقحواناً لتنعم الارض بالحرية وعنفوان الكرامة.-انتهى-
——
الاتحاد البيروتي: نتساءل عن المغزى الحقيقي للكلام عن الفراغ

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد البيروتي الدكتور سمير صباغ بالتصريح الآتي: لا ينص الدستور في كل مواده على شئ إسمه الفراغ بل يذكر فقط كلمة شغور في منصب رئاسة الجمهورية لمدة تتحدد حسب الاتفاق السياسي بين الكتل النيابية. إننا نتساءل عن المغزى الحقيقي للكلام عن الفراغ وكأن عدم انتخاب رئيس عمليا يؤدي الى الفراغ متجاوزين بذلك ما تنص عليه المادة 62 من الدستور. فالمؤسسات لا تزال تعمل سواء المجلس النيابي أم الحكومة أو القضاء أو قوى الامن الداخلي أو الجيش، فأين هو الفراغ الذي يقولون عنه؟ كذلك فان الكلام المتزايد والمقصود عن رفض التشريع في غياب رئيس الجمهورية أو أثناء شغور منصب رئيس الجمهورية هو أمر اذا تحول الكلام عنه الى أفعال هو الذي سيؤدي الى الفراغ. إن المسؤولية حينئذ تقع على من يقول بعدم جواز التشريع في فترة الشغور وهذا هو الذي يوتر الاجواء التي ممكن أن تصل الى الفراغ بعد شلّ عمل المجلس وعمل الحكومة في آن.
من جهة ثانية عبّر أمس بذلك رئيس الجمهورية عن حقده الدفين اذ أبى الا أن ينفث سمومه اليوم قبل أن يغادر قصر بعبدا، فينكأ الجراح التي اندملت أو كادت بقوله أنه يخجل من 7 آيار بينما هو يغادر قصر بعبدا مرفوع الرأس، ولم يخجل من النهب المنظم والممنهج الذي ساد عهده.-انتهى-
——
حمزة منصور: كل الشكر للرئيس بري في قرار رفع أجر الساعة

(أ.ل) – هنأ رئيس اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانوي كل المتعاقدين بالانجاز النوعي في إقرار غلاء المعيشة للمتعاقدين وبالتالي رفع أجر الساعة الذي انتظرناه طويلاً ووجه رئيس اللجنة الشكر الأول لدولة الرئيس بري الذي أخذ على عاتقه هذه القضية واعداً بإنجازها… وها هو دولته يبشرّنا بالحق… وكيف لا وهو وريث إمام المحرومين… بالمقابل كل الشكر لمعالي وزير المال علي حسن خليل الذي كان من المتحسسين لآلام المتعاقدين واعداً إيانا بإقراره لحظة وصوله إلى مكتبه… وها هو يفي بوعده والشكر موصول للاتحاد العمالي العام في لبنان الذي يدافع عن حقوق المتعاقدين في كل مراحل التعليم الرسمي ويقود اليوم معركة تثبيت كافة المتعاقدين والمياومين في كافة وزارات وإدارات الدولة ومؤسساتها العامة والبلدية.
في المقابل وجه منصور التحية لعشرات المتعاقدين الذين ما برحوا من ساحات الاعتصامات والتظاهرات وما تركوا وسيلةً نضالية إلاّ وامتهنوها فارشين ساحات وزارة التربية ورياض الصلح حاملين أوجاعهم ومآسيهم أعلاماً ويافطات وسواري… ضاربين باليأس عرض الحائط… داحرين للهزيمة والإحباط مستدينين أجرة الطريق إلى ميادين الشرف والإباء لا يعترفون إلاّ بدين واحد عليهم دفعه الآن قبل الغد هو دين النضال والاستمرار بالنضال حتى النصر المبين وكيف لا يعود الدين ويرجع إلى أهله وها نحن اليوم نشهد أولى بشائره حقنا الشرعي والطبيعي والإنساني حقنا بغلاء المعيشة ورفع أجرة الساعة.
إليكم أيها المتعاقدون الأبطال نهدي هذا النصر والى مزيد من الانتصارات في الخلاص النهائي من أخطاء الغير بحقنا. خلاصنا من أخطائهم من خلال حقنا في التثبيت في ملاك التعليم.-انتهى-
——
اعتصام للمعلمين الفلسطينيين ودعوة الى مساواتهم بالمعلمين اللبنانيين

(أ.ل) – بدأت لجنة المعلمين الفلسطينيين الثانويين في مدارس الانروا في لبنان اعتصاما مطلبيا امام مكتب الانروا الاقليمي في بيروت شارك فيه المعلمون الثانويون الفلسطينيون من مختلف ثانويات لبنان التابعة للانروا.
ورفعت اللجنة مطالبها الى المفوض العام للانروا والمديرة العامة للاقليم ومدير التعليم في لبنان وجاء فيها :”
– مساواة المعلمين الثانويين في الانروا للمعلمين الثانويين في الدولة المضيفة لبنان بالدرجة على حسب ما تنص عليه قوانين الانروا.
– رفع الدرجة للثانويين مباشرة بدون شرط سنوات الخبرة لمن اتم دورة التأهيل التربوية وهو في الخدمة الفعلية.
– مفعول رجعي من تاريخ 1/1/2014 اسوة بباقي الوظائف للاقاليم الخمسة”.-انتهى-
——
14 عاما على تحرير الجنوب: اي دور للمقاومة اليوم في لبنان؟

(أ.ل) – كتب الزميل قاسم قصير مقالة في مجلة “الامان” تناول فيها الذكرى السنوية الرابعة عشر لتحرير الجنوب اللبناني وقد جاءت كالآتي:
يحيي لبنان في الخامس والعشرين من شهر ايار الذكرى السنوية الرابعة عشر لتحرير الجنوب اللبناني باستثناء مزراع شبعا وتلال كفرشوبا، كما اضيف للمناطق المحتلة من قبل العدو الصهيوني قسما من قرية الغجر والتي احتلت بعد عدوان تموز 2006.
وقد شكّل تحرير الجنوب عام 2000 تطورا تاريخيا ومهما على صعيد الصراع مع الكيان الصهيوني لانه لاول مرة منذ بدء الصراع يتم تحرير الارض المحتلة دون شروط او اتفاقات مسبقة، وقد تكرر الامر لاحقا مع تحرير قطاع غزة ، ويعود الفضل في ذلك للمقاومة الاسلامية في لبنان وفلسطين.
لكن منذ تحرير الجنوب وحتى اليوم مر لبنان والمنطقة بتطورات عديدة وضعت المقاومة في ظروف صعبة واثارت حولها الكثير من الاشكالات والاسئلة.
فأي دور للمقاومة في لبنان اليوم؟ وهل تستطيع قيادة المقاومة وحزب الله ان تواجه الاشكالات والملاحظات التي تثار حول دور المقاومة بعد التطورات الداخلية والمشاركة في الصراع في سوريا؟
اي دور للمقاومة اليوم؟
بداية وبعد 14 عاما على تحرير الجنوب وفي ظل ما يجري في لبنان والمنطقة، أي دور للمقاومة اليوم؟
مصادر قيادية في المقاومة الاسلامية  تعترف بكل الاوضاع الصعبة  والتحديات التي مرت بها المقاومة في السنوات الاخيرة والتي اثارت حولها الكثير من الاسئلة والاشكالات، لكن  هذه المصادر تؤكد: ان دور المقاومة في لبنان والمنطقة لا يزال اساسيا نظرا للتهديدات  والانتهاكات والمخاطر التي يتعرض لها لبنان  من قبل  الكيان الصهيوني وعدم جاهزية الجيش اللبناني لمواجهة هذه التحديات لوحده وهذا ما اثبتته الاحداث خلال السنوات الاخيرة ، فالجيش الصهيوني عمد مرارا لخطف المواطنين اللبنانيين وانتهاك السيادة اللبنانية بكل المجالات والقيام بغارة ضد المناطق اللبنانية اضافة لقتل واغتيال قادة من المقاومة وتهديد قيادة المقاومة بارتكاب المزيد من الاغتيالات ، ولذا لا بد من الاستمرار بالمقاومة مع ضرورة مناقشة الاستراتيجية الدفاعية والاتفاق على رؤية موحدة بين الجيش والمقاومة.
وتضيف المصادر: رغم الاحداث والمشاكل الداخلية في لبنان والتطورات السورية فان المقاومة الاسلامية مستمرة بالحصول على المزيد من الامكانيات والتجهيزات وتطوير قدراتها ، وان انشغال قسم من مقاتلي حزب الله بالصراع في سوريا لم يؤد الى تراجع قدرات المقاومة وان القتال في سوريا كان دفاعا عن خطوط امداد المقاومة ومراكز مستودعاتها ، وان المهم  اليوم حماية دور سوريا في المقاومة وليس الدفاع عن النظام السوري وان قيادة المقاومة حريصة على وقف الصراع في سوريا بما يحقق رغبات الشعب السوري والمطلوب التعاون بين الجميع لوقف هذا الصراع والتوصل الى تسوية تحفظ دور سوريا المقاومة وتحقق الاصلاح والتغيير المطلوب لصالح الشعب السوري.
الرد على الاشكالات والملاحظات
المصادر القيادية في المقاومة تعترف ان الاوضاع في لبنان ومشاركة حزب الله في سوريا قد اديا الى تراجع التعاطف مع المقاومة الاسلامية في لبنان وفي العالم العربي والاسلامي ،كما ادى ذلك الى انتشار الاجواء المذهبية وهذا واقع صحيح ، لكن اليوم وبعد اكثر من ثلاث سنوات من الصراع في سوريا وبعد تشكيل حكومة المصلحة الوطنية في لبنان، نحن امام وقائع جديدة ولم يعد الصراع في سوريا له بعد واحد ويقتصر على مسألة الاصلاح والديمقراطية بل تحول الى صراع دولي واقليمي حول سوريا وموقعها وان الخاسر الاكبر مما جرى قوى المقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة ، ولذا فان الجميع معنيون وخصوصا القوى الاسلامية بمراجعة مواقفهم والبحث عن نقاط جديدة للحوار وتقييم ما حصل ولمصلحة من ؟ وان المقاومة كانت مضطرة للتدخل لقطع الطريق امام تطورات خطيرة كانت ستحصل في لبنان وسوريا.
وتضيف المصادر : اننا اليوم معنيون جميعا باعادة دراسة لمصلحة من تثار الفتن المذهبية في المنطقة؟ ولمصلحة من يتم تشويه صورة الاسلام والمسلمين؟ ويجب البحث بشكل جدي في كيفية اعادة بوصلة الصراع باتحاه العدو الصهيوني لانه العدو الاساسي وان قضية فلسطين هي قضيتنا جميعا مهما حصل من خلاف بيننا. وتختم المصادر : مهما حصل من خلافات داخلية او بشأن الازمة السورية فان مصيرنا كلبنانيين وكعرب ومسلمين واحد وعدونا واحد وهو العدو الصهيوني وكل ماعدا ذلك يمكن الحوار حوله واليوم نحن امام فرصة جديدة للعودة الى الحوار والتوافق حول مختلف القضايا لان الخطر الصهيوني مستمر واطماع الصهاينة بارضنا ومائنا ونفطنا مستمرة ولذا يجب ان تستمر المقاومة في اطار استراتيجية دفاعية مشتركة ولا خيار لنا الا الحوار والتوافق.-انتهى-
——-
امل في عيد التحرير: للاستمرار بالنهج المقاوم

(أ.ل) – حيا المكتب السياسي لحركة امل في بيان، المقاومة بالذكرى الرابعة عشرة للتحرير، واوضح “اننا اذ نحيي بداية بطولات مقاومتنا الباسلة واستعدادها المستمر لردع اي عدوان، فاننا نتذكر الشهداء الذين قدموا حياتهم في سبيل سيادة الوطن وتحرير ارضه ورفع الظلم والاضطهاد عن شعبنا ونتذكر الجرحى والاسرى ومعاناة اهلنا وعذاباتهم تحت الاحتلال وعلى طول خطوط النار مع العدو”.
اضاف “اننا في هذه المناسبة نؤكد على الاستمرار بالتمسك بنهج المقاومة التي اسسها الامام القائد السيد موسى الصدر، والتي كانت نتيجة للعدوان والاحتلال الاسرائيلي لارضنا، ولا تزال تمثل ضرورة وحاجة وطنية ازاءاستمرار الاحتلال لاجزاء عديدة من ارضنا وفي طليعتها مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والاجزاء المحتلة من قرية الغجر اللبنانية، واستمرار الانتهاكات الاسرائيلية لسيادتنا الوطنية برا وبحرا وجوا، ومحاولة سرقة ثرواتنا الطبيعية البرية والبحرية، واستمرار المناورات والعروض العسكرية على طول حدودنا مترافقة مع نشر المنظومات القتالية الحديثة، اضافة الى التهديدات الدائمة بالانتقام من لبنان التعايش نقيض اسرائيل العنصرية”. واكد البيان “التمسك بالمقاومة”، والتشديد على “ان الوحدة الوطنية تشكل السلاح الامضى بمواجهة العدوانية الاسرائيلية”، كما دعا الى “الخروج من حالة التخلي عن المقاومة الى حالة ننتج معها مع العهد المقبل استراتيجية وطنية للدفاع تشكل الضمانه لسيادتنا الوطنية”. –انتهى-
—–
“رابطة الشغيلة” و”تيار العروبة” هنأتا المقاومة وسيدها واللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير
وطالبتا بانتخاب رئيس يؤمن بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – عقدت قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية اجتماعاً مشتركاً، برئاسة الأمين العام للرابطة الوزير والنائب السابق زاهر الخطيب، ناقشت خلاله أخر التطورات والمستجدات، وتوقفت بخاصةً عند مناسبة عيد المقاومة والتحرير في 25 أيار الجاري، وأصدرت في نهاية الاجتماع البيان الآتي:
أولاً: تؤكد القيادتان أن انتصار المقاومة في 25 أيار شكل مفصلاً هاماً وتاريخياً أحدث تحولاً كبيراً في الصراع مع العدو الصهيوني، لأن المقاومة المسلحة تمكنت، بعد كفاح ونضال وتضحيات كبيرة من اجبار الجيش الصهيوني على الانسحاب مهزوماً مدحورا عن معظم الأرض التي كان يحتلها في الجنوب اللبناني والبقاع الغربي دون ثمن مقابل بلا قيد ولا شرط, وإن هذا النصر كان ثمرة التكامل بين المقاومة والجيش والشعب الذي شكل المعادلة التي صنعت التحرير ووفرت فيما بعد القوة التي تحمي لبنان وثرواته من الاعتداءات والأطماع الصهيونية.
ثانياً: إن هذا النصر التاريخي الذي صنعته المقاومة أرعب العدو وحلفاءه والأنظمة العربية المتخاذلة، ولذلك فان ما تعرضت وتتعرض له المقاومة من تآمر ومحاولات لاشعال الفتنة إنما  يستهدف إسقاط هذا النموذج الريادي الذي مثلته المقاومة وإطفاء شعلة الأمل التي أحدثتها لدى الجماهير العربية بإمكانية تحرير فلسطين والأراضي العربية المحتلة . أن وعي قيادة المقاومة وحكمتها في إدارة الصراع أحبط كل هذه المخططات، فيما أدى إسهام رجال المقاومة الأبطال في القتال إلى جانب الجيش العربي السوري في التصدي لقوى الإرهاب والتكفيري في سورية، إلى إحباط أخر نموذج من الحرب على المقاومة التي يشنها الحلف المعادي بقيادة أميركا ضد سورية قلعة المقاومة والعروبة التي كانت شريكة في صناعة نصر المقاومة ضد العدو الصهيوني عامي 2000 و 2006 .
ثالثاً:تتوجه قيادتا رابطة الشغيلة وتيار العروبة للمقاومة والعدالة الاجتماعية بهذه المناسبة بالتهنئة من قيادة المقاومة وسيدها سماحة السيد حسن نصرالله، ومن جميع كوادرها الأبطال ومن عموم الشعب اللبناني ، وتطالبان الحكومة اللبنانية برد الاعتبار لهذه المناسبة الوطنية العظيمة بان تجعل يوم المقاومة والتحرير عيداً وطنياً، يحتفل فيه لبنان دولة وشعباً يجري خلاله التنويه بالتضحيات الكبيرة التي قدمها المقاومون ومعهم الشعب اللبناني وجيشه الوطني، لصناعة هذا النصر العظيم وتحرير الأرض وتحقيق الاستقلال الحقيقي والتأكيد أن لبنان قوي بمقاومته وتكاملها مع الشعب والجيش الوطني، وأن هذه المعادلة يجب الحفاظ عليها لردع العدوانية الصهيونية وحماية ثروات لبنان، وسيادته وتحرير ما تبقى من ارض محتلة وصولاً إلى عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وديارهم التي شردوا منها.
وترى القيادتان أن الرئيس اللبناني والأمة الذي يجب أن ينتخب عليه أن يكون مؤمناً بهذه المعادلة الذهبية باعتبارها إستراتيجية الدفاع والتحرير التي على لبنان اعتمادها في مواجهة العدو الصهيوني، واقتلاع هذا الكيان العنصري الاستيطاني المغتصب..-انتهى-
——
تجمع العلماء المسلمين بمناسبة عيد المقاومة والتحرير:
بدلاً من أن نكرم هذه المقاومة قام البعض بالتهجم عليها ونصب الكمائن لها

(أ.ل) – بمناسبة 25 أيار عيد المقاومة والتحرير أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
تمر علينا هذه المناسبة وأمتنا بأمس الحاجة إلى أن تستعيد دورها الريادي وقضيتها المركزية وهي التحرير الذي عايشناه في مثل هذا اليوم في لبنان والعالمين العربي والإسلامي عزاً وكرامة وفخراً، أعاد إلى نفوسنا الأمل بتحرير فلسطين بعد تحطيم صورة الجيش الذي لا يقهر وأن لا إمكانية لإستعادة حقوقنا إلا عبر المفاوضات ومجلس الأمن والمجتمع الدولي.
إن الخامس والعشرين من أيار هو يوم مجيد في تاريخ أمتنا يجب أن نذكره في كل أيام السنة وليس في يوم العيد وحده، وللأسف بدلاً من أن نكرم هذه المقاومة، قام البعض بالتهجم عليها ونصب الكمائن لها واجتراح المؤامرات عليها، محاولين نزع سلاحها منها واتهامها بالمذهبية والفئوية.
والواقع أن هذه المقاومة وقيادتها لم تفكر يوماً بمنصب عرض عليها ولا زعامة هي أهل لها ولا تسعى إليها، بل كل تفكيرها محصور في مواجهة العدو الصهيوني وإفرازاته المتعددة في داخل الجسم الإسلامي.
إننا في هذه المناسبة الجليلة يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: ندعو للإسراع في انتخاب رئيس جمهورية للبنان يؤمن بالمقاومة ويدافع عنها ويتبنى نهجها.
ثانياً: ندعو المقاومة لمزيد من الإعداد والاستعداد لأن العدو الصهيوني ما زال يسعى لرد الاعتبار عبر مغامرة قد يلجأ إليها بعض المتهورين من قادته، فيجب على المقاومة أن تكون على جهوزية لمواجهة هكذا خطر.
ثالثاً: نهنئ المقاومة وشعبها بالإنجازات التي حصلت في سوريا ما أدى إلى إيقاف مسلسل التفجير في لبنان وندعوها للبقاء في الساحة لأن الخطر التكفيري ما زال قائماً.
في عيد المقاومة والتحرير إلى سيد المقاومة وشهدائها وجرحاها وشعب المقاومة ألف تحية وسلام.-انتهى-
——
بصبوص التقى وفدا من لجنة تجار شارع الحمراء

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس لجنة تجار شارع الحمراء السيد زهير عيتاني يرافقه أعضاء اللجنة، في زيارة قدموا فيها التهنئة للواء بصبوص لمناسبة تعيينه مديرا عاما لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، وبحثوا معه موضوع المهرجان السنوي الذي تقيمه اللجنة والإجراءات الأمنية التي ستتبعها قوى الأمن الداخلي خلاله.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: مباراة للتطوع في قوى الأمن الداخلي لرتبتي
رقيب متمرن أو دركي متمرن من بين المدنيين الذكور

(أ.ل) – صـدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الجمعة 23/5/2014 مـا يلــي:
تعلن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عن إفتتاح مباراة للتطوع في قوى الأمن الداخلي لرتبتي رقيب متمرن أو دركي متمرن من بين المدنيين الذكور (عازب-أرمل أو مطلق دون أولاد) ، ومن عسكريي الخدمة الحاليين والسابقين في القوى المسلحة (جيش- قوى أمن – أمن دولة – أمن عام- ضابطة جمركية).
شروط التطوّع لرتبة رقيب متمرن:
– أن يكون في 31  كانون الأول من سنة بدء المباراة قد أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز السابعة والعشرين .
– أن يكون حائزاً على الأقل على شهادة البكالوريا اللبنانية – القسم الثاني أو ما يُعادلها رسمياً ، أو شهادة البكالوريا الفنية للمرشحين .
– أن يكون طول قامته على الأقل 164 سنتمتراً .
شروط التطوّع لرتبة دركي متمرن:
– أن يكون في 31  كانون الأول من سنة بدء المباراة قد أتم الثامنة عشرة من عمره ولم يتجاوز الخامسة والعشرين .
– أن يكون على الاقل قد انهى مرحلة التعليم المتوسطة أو ما يُعادلها للمرشحين لرتبة دركي متمرن.
 – أن يكون طول قامته على الأقل 164 سنتمتراً إذا كان من حملة البكالوريا اللبنانية-القسم الثاني على الأقل أو ما يُعادلها رسمياً أو حملة البكالوريا الفنية و 167 سنتمتراً لباقي المرشحين.
شروط عامة لرتبتي رقيب متمرن أو دركي متمرن:
– أن يكون لبنانياً منذ أكثر من عشر سنوات على الأقل.
– أن يكون متمتعاً بأهلية بدنية تجعله جديراً بالخدمة في قوى الأمن الداخلي .
– أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية وغير محكوم بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت ، أو بجنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة أو بالحبس مدة تزيد عن ستة أشهر ، وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد اعتبارهم واستفادوا من العفو العام أو العفو الخاص.
– أن يكون حسن السلوك والأخلاق وغير مدمن على المسكرات أو المخدرات أو ألعاب الميسر ، وغير منتم الى حزب غير مرخص به قانوناً أو متعاون معه .
– ألا يكون قد مارس في حياته المدنية مهنة شائنة أو غير شريفة .
* إذا كان من عسكريي الجيش أو من عناصر قوى الأمن الداخلي أو القوى المسلحة السابقين يجب أن يكون لديه ، بالاضافة الى الشروط السابقة شهادة حسن سلوك إذا كانت مدة خدمته في سلكه السابق تجيز له الحق بمنحه الشهادة المذكورة عند تسريحه .
على الراغبين بالتطوّع تقديم طلباتهم شخصياً مرفقة بالمستندات المطلوبة في مراكز السرايا الاقليمية في وحدتي الدرك الاقليمي وشرطة بيروت وفقاً للأحرف الأولى من أسمائهم خلال أوقات الدوام الرسمي، إعتباراً من تاريخ 10/06/2014 ولغاية 18/07/2014 ضمناً بإستثناء أيام العطل والأعياد الرسمية، وللمتخلفين عن تقديم طلباتهم في المواعيد المحددة أعلاه، أيام السبت، الإثنين والثلاثاء في 19، 21  و22/07/2014.
ملاحظة: يمكن الاطلاع على الشروط المطلوبة والمستندات الواجب تقديمها في جميع مراكز قوى الأمن الداخلي وعلى الموقع الالكتروني العائد للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي: www.isf.gov.lb”-انتهى
——-
جبهة العمل: لحفظ المقاومة وحماية ظهرها وحفظ الثلاثية الدفاعية الذهبية
التي كانت سبباً رئيسياً في دحر الاحتلال وهزيمته وطرده عن أرضنا

(أ.ل) – هنّأ عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “اللبنانيين عامة والمسلمين خاصة بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج العظيمة سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن تكون هذه الذكرى المجيدة وفي هذه الأيام المباركة أيام النصر والتحرير والمقاومة ودحر الاحتلال الصهيوني الغاصب مناسبة لإعادة اللحمة والثقة بين جميع اللبنانيين على قاعدة الحوار الهادف البناء والشراكة الحقيقية والتوافق والتفاهم وخصوصاً فيما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي، وعلى قاعدة الاحترام المتبادل وحفظ المقاومة وحماية ظهرها، وحفظ الثلاثية الدفاعية الذهبية التي كانت سبباً رئيسياً في دحر العدو وهزيمته وطرده عن أرضنا عام «2000»، وكذلك كانت سبباً رئيسياً أيضاً في انتصار تموز عام «2006»، هذا الانتصار الإلهي والتاريخي الكبير الذي تحقق بفضل الله وإذنه ومن ثَمّ بدماء المجاهدين والمقاومين الأبطال، وبسبب صبر وصمود الشعب اللبناني الأبي وتضحيات الضباط والجنود في الجيش اللبناني البواسل الذين قدموا أرواحهم الغالية فداء الوطن”.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *