الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 11 آب 2015 العدد 2963

نشرة الثلاثاء 11 آب 2015 العدد 2963

masareflogo

وفد من المجلس الجديد لجمعية المصارف في عين التينة:

للتعجيل في إصدار القوانين المالية المطلوبة دوليا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مجلس ادارة جمعية المصارف برئاسة رئيسه جوزف طربية، وجرى عرض للوضعين الاقتصادي والمالي ودور المصارف.

وقال طربية بعد اللقاء: زرت دولة الرئيس بري انا ومجلس ادارة جمعية مصارف لبنان بمناسبة انتخاب المجلس الجديد. وكانت جولة افق مثل الجولات التي عقدناها مع المسؤولين السياسيين والماليين. وطبعاً فأن مسؤولية المجلس البيابي بالنسبة لنا كقطاع مالي هي مسؤولية مهمة لأنه هو الشريك الاول في السلطة التي من شأنها ان تريح القطاع المصرفي في حال استطاعت ان تقوم بالمهام الملقاة على عاتقها وبحثنا مع دولة الرئيس مشاريع القوانين التي بحاجة القطاع المالي لاصدارها بسبب المتطلبات الدولية التي ابلغت الى الدولة اللبنانية منذ اشهر عديدة، والتي لها استحقاقات يجب مراعاتها. واطلعنا دولة الرئيس ايضاً على وضع القطاع المصرفي الذي هو كالعادة يحقق نمواً ونتائج جيدة، ودولته كان مطمئناً ومتفائلاً بالنسبة لهذا الموضوع. بالفعل لم نبلغه شيئاً جديداً لأنه مواكب للوضع ويعرف ان القطاع المصرفي موجود تحت مظلة لبنانية ومظلة دولية تعلق آمالاً كبيرة على دوره الحالي والمستقبلي، كما تعلق ايضاً اهمية كبرى على استمرار الامن المستقر والحمدالله في لبنان بعد أن ابدت الاجهزة الامنية كفاءة عالية في متابعة الاسقرار الامني الذي هو اساس كل استقرار.

وكان وفد من مجلس الإدارة الجديد لجمعية مصارف لبنان برئاسة الدكتور جوزف طربيه قام بزيارة دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في مقرّه في عين التينة حيث تمَّ التداول في الأوضاع العامة وخاصة ما يتعلق منها بالأوضاع المالية والاقتصادية التي تهم اللبنانيين عامّة والقطاع المصرفي بوجه خاص. في مستهلّ اللقاء، أعرب دولة الرئيس للوفد عن تهانيه بانتخاب مجلس الإدارة الجديد للجمعية بأجواء توافقيّة مشدّداً على دور المصارف في صون استقرار البلد، لا سيّما في هذه المرحلة العصيبة والدقيقة من تاريخ لبنان والمنطقة، كما أبدى تنويهه بمتانة القطاع المصرفي اللبناني وأشار الى الثقة الداخلية والخارجية به مثمّناً دور المصارف في خدمة لبنان وإقتصاده.

وأكّد، على الصعيد السياسي، مواصلة مساعيه المبذولة منذ مدة لدى مختلف القوى السياسية في البلاد من أجل ملء الفراغ في سدّة رئاسة الجمهورية في أقرب وقت وإعادة تنشيط وتفعيل عمل المؤسّسات الدستورية كافة، وفي طليعتها المجلس النيابي عبر فتح دورة استثنائية يتمّ فيها إقرار عدد من التشريعات ذات الضرورة القصوى والتي من المفترض أن تكون في صدارة اهتمامات السلطة التشريعية لما لها من انعكاسات إيجابية على مصلحة البلد العليا، وبخاصة على أوضاع الخزينة العامة وماليّة الدولة.

من جهته، شكر الوفد المصرفي لدولة الرئيس جهوده الدؤوبة في الشأن الوطني العام، وحرص على التأكيد على متانة الوضع المصرفي مع إبداء الخشية من أن يؤدّي استمرار تعطيل المؤسّسات الدستورية الى خفض تصنيف لبنان السيادي من قبل وكالات التصنيف الدولية، ما قد يرفع كلفة استدانة الدولة اللبنانية من أسواق الرساميل الدولية، مركّزاً على أن تعثّر عمل المؤسسات الدستورية ينعكس على عمل الإدارات العامة، ما يمنع أيّة إجراءات إصلاحية مطلوبة من الفعاليات الإقتصادية اللبنانية ومن قبل صندوق النقد الدولي.

من هنا، شدّد وفد الجمعية أمام دولة الرئيس على أهميّة أن يعاود المجلس النيابي عمله التشريعي وأن يعجّل في إصدار عدد من القوانين المالية المطلوبة دولياً، وفي مقدّمها التعديلات المقترحة على القانون رقم 318 وقانون تبادل المعلومات الضريبية وقانون نقل الأموال عبر الحدود، نظراً لما تؤمّنه هذه القوانين من تسهيل وتيسير لتعاملات لبنان مع الأسواق والمصارف الدولية وما تخلّفه من أثر إيجابي على مكانة لبنان المالية في الخارج وعلى تقدير دوره في مكافحة الجرائم المالية.

كما أعرب مجلس إدارة الجمعية عن الأمل بأن تنحسر التجاذبات السياسية التي تسيء إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية وأن تتضافر جميع الجهود لتخطّي الأوقات الصعبة والحرجة التي تعيشها البلاد.

الخازن

ثم استقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وقال الخازن بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري، حيث تم التداول خلال اللقاء في الاوضاع المتأزمة المتأثرة بعوامل داخلية واخرى خارجية. كما تباحثنا ايضاً بزيارة معالي وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف وانعكاساتها الايجابية.

واعتبر دولته ان التفاهم الاميركي – الروسي والايراني – السعودي، لا بد وأن يعكس بتجلياته حالة ايجابية للتعاطي مع الازمات الاقليمية بروح من التعاون الجدي يستفيد منها لبنان في انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

صحيح ان الاتفاق النووي مع الدول الست ظاهره نووي، إلا ان اتجاهاته انفراجية منفتحة على الحلول.

وكان الرأي متفقاً على اهمية مواكبة داخلية لهذه الاجواء الجديدة خصوصاً بعد نجاح الحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل برعاية الرئيس بري والذي افلح في احتواء الاحتقان الذي خلّفته احداث المنطقة وهو بالتأكيد سيسرع في مدّ اليد الاقليمية والدولية لدفع الانتخابات الرئاسية قدماً بحيث تغدو المشكلات العالقة محلولة نتيجة ذلك.

ورأى الرئيس بري ان التظاهر الذي دعا اليه العماد عون حق يكفله الدستور وهو الحريص على التقيد بأحكامه والتمسك بمؤسساته من دون اي تفريط.

واما مشكلة النفايات، فتبدو هامشية برغم اثرها السيء المؤقت على المواطنين، الا انا تبقى قضية سمسرات وعمولات تُحل متى اعتمدت حلول جذرية لها.

واخيراً، لا بد وأن اثني على المساعي التي يقوم بها اللواء عباس ابراهيم لإصلاح الخلل القائم مع العماد عون، والتي يمكن ان تعيد المياه الى مجاريها. وكان اصرار مشترك على فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي نظراً لتراكم مشاريع واقتراحات القوانين المطلوب اقرارها.

شرارة

ثم استقبل الرئيس الرئيس بري الهيئة الادارية الجديدة للحركة الثقافية في لبنان برئاسة بلال شرارة.

وقال رئيس الانشطة في الحركة طارق شهاب: بمناسبة انتهاء المؤتمر الثالث للحركة الثقافية في لبنان وانتخاب الهيئة الادارية الجديدة واختيار مجلس امناء جديد ايضاً. جئنا لنزور الداعم الاول للحركة الثقافية في لبنان بصفته الرسمية والشخصية الرئيس بري، وقدمنا اليه وثيقة المؤتمر وبعض المطالب المحقّه، ونحن كما كنا سابقاً ونحن اليوم نأمل ان يديم الله على دولته صحته وسلامته ليبقى الداعم الاول لنا في هذه المسيرة، اذ اننا لا ننسى اطلاقاً ان الرئيس بري هو ايضاً اديب من الطراز الاول.

شبيب

واستقبل الرئيس بري ايضاً محافظ بيروت زياد شبيب.-انتهى-

———

Press-Conference-For-Iranian-Minister-of-Foreign-Affairs-at-The-Grand-Serail[1]

ظريف من بيروت: نأمل أن يفتح الاتفاق النووي صفحة جديدة في علاقات دول المنطقة

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى بيروت، في زيارة يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين اللبنانيين، وكان في إستقباله في المطار الوزير حسين الحاج حسن ممثلاً الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله، بالاضافة الى النائب هاني قبيسي ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، والنائبين نوار الساحلي وبلال فرحات الذين مثلا كتلة الوفاء للمقاومة.

وفي مؤتمر صحفي مقتضب عقده فور وصوله، قال وزير الخارجية الايراني إن “مجيئي الى لبنان فرصة تاريخية، فأنا أرى أن هناك لعبة خطرة تجري ميدانيا، من هنا فإن التعاون والتشاور ضروريان لمواجهة التحديات”، واضاف”سأبحث في لقاءاتي مع المسؤولين اللبنانيين الامن والاستقرار في المنطقة”.

واذ أشار ظريف الى ان “الكيان الصهيوني ينظر لفرصة الاتفاق النووي التاريخي على انه تهديد له،” أمل بأن “يفتح الاتفاق النووي صفحة جديدة في علاقات دول المنطقة.”

———–

majles niaby

ارجاء جلسة لجنة المال والموازنة لعدم اكتمال النصاب

(أ.ل) – لم تعقد لجنة المال والموازنة النيابية جلستها المقررة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، ولم يحدد موعد جديد للجلسة المقبلة لدرس واقرار جدول الاعمال المقرر والمتضمن ثلاثة بنود وهي:

1 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 11746 تاريخ 21/5/2014 الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية العمل الدولية رقم /144/ (اتفاقية المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية).

2 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 12059 الرامي الى تعديل البند 1 من المادة 29 والمادة 32 والبند 1 من المادة 107 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الاجراءات الضريبية).

3 – مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 12060 الرامي الى تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 304 تاريخ 24/12/1942 (قانون التجارة البرية).-انتهى-

———-

lahoud-yacoub11-8-2015

الرئيس لحود التقى وفدا من انصار الوطن

يعقوب: سنكشف حقائق عن ادارة إخفاء الامام وصحبه

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود، قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة، النائب السابق حسن يعقوب الذي قال بعد اللقاء: ” يبدو ان آمال اللبنانيين اليوم هي برفع نفاياتهم، وان سقف طموحهم اصبح رفعها من امام البيوت والمحال”.

اضاف “هذه الطبقة السياسية الفاسدة استطاعت ادارة الملفات الخدماتية وضغطت على الناس الى درجة أنستهم كل ما يعنيهم من ملفات لها علاقة بمسار الدولة والمؤسسات الديموقراطية. المواطن اللبناني اليوم محتار ومستاء الى درجة اصبح يتابع اي شركة من الشركات سترفع النفايات، وما الذي كانت سوكلين تسرقه من اموال للدولة. ولا مانع لديه في ان تسرق الاموال كي لا تصل الامراض اليه وتتراكم النفايات في الشوارع والطرقات”.

ولفت الى “ان الادارة السياسية لكل الملفات تمت بعد التمديد للمجلس النيابي”، وقال: “الطبقة السياسية لا يهمها مطالب الشعب لا من قريب ولا من بعيد. وطبعا عدم احتجاج الناس على هذه المجموعة السياسية هو نتيجة للاحباط والتأكد من انه لا يمكن التغيير”.

واشار الى موضوع التمديد لقائد الجيش والتأخير في تسريح رئيس الاركان اللواء وليد سلمان والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير للمرة الثانية، وقال: “بغض النظر عن مصالح البعض او تطلعاته، فالجيش دائما هو الحامي للتداول السلمي للسلطة والديموقراطية. وحين تضرب المؤسسة العسكرية وتستهدف فهذا يعني ان المخول بحماية الحياة السياسية يصبح عاجزا عن فرض الهيبة والامان والاستقرار، وهذا الامر اتمنى ان تتم معالجته سريعا”.

وعن الطرح بفتح دورة استثنائية للمجلس النيابي، اشار يعقوب الى ان “الفريق الآخر رفض هذه الدورة الاستثنائية بهدف “الاحراج للاخراج”. وقال: “الآن، العماد عون الذي كان لديه اشكالية في فتح المجلس النيابي يضغطون عليه لتمرير قانون تأخير سن التقاعد ثلاث سنوات.اليوم، اصبحت اللعبة في ملعب الفريق الاخر”، مؤكدا ان “علينا الفصل ما بين المؤسسة العسكرية وقيادة الجيش، فالمؤسسة العسكرية وحمايتها هو ما يعنينا وكذلك اعطاء الفرص والكفاءة للضباط الذين يجب ان يصلوا فعليا الى اماكنهم ومواقعهم”.

وردا على سؤال عن قضية تغييب الامام الصدر ورفيقيه، قال: “حين سكت اهل الحق على الباطل، ظن اهل الباطل انهم على حق، وأكتفي بقول هذا القول للامام علي. سنعلن حقائق كثيرة وسنكشف ادارة تغييب (إخفاء) سماحة الامام السيد موسى الصدر والصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب ولعبة الزمن والمماطلة”.

ثم التقى لحود وفدا من جمعية “انصار الوطن” برئاسة الامين العام لمجلس الامناء زخيا سيف وعضوية كل من الدكتور الياس باسيل، فؤاد عليق، ايلي الخوري، ستيفاني الحاج ورولان زغيب.-انتهى-

———–

tamam salam

سلام التقى مقبل وكاغ وعضو اللجنة المركزية لـ”فتح”

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم بلقاء مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، يرافقها الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان فيليب لازاريني، في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلم لازاريني مهماته الجديدة في لبنان.

والتقى سلام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، وبحث معه في الأوضاع العامة والتطورات.

واستقبل أيضا عضو اللجنة المركزية لحركة ” فتح” عزام الأحمد يرافقه السفير الفلسطيني أشرف دبور.-انتهى-

———-

abd muhsin husseini

لقاء بلدي في صور تابع قضايا خدماتية وانمائية للقضاء

(أ.ل) – عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور لقاء ضم مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني وعدد من رؤساء البلديات. وتم البحث في عدد من القضايا الخدماتية والانمائية التي تهم عدد من القرى.

وقال الحسيني: “نرحب بسماحة المفتي عبدالله الذي لا يدخر جهدا طيبا من أجل دعم مسيرة الانماء في القضاء حيث اننا نستأنس برأيه الصائب ونستمع الى ملاحظاته الايجابية الدائمة التي تضع خدمة الانسان في أولويات القضايا التي نحملها معا”، مشددا على “ضرورة استمرار هذه اللقاءات التي من شأنها تعزيز العلاقات بين اطياف المجتمع المدني”.

بدوره، اعتبر المفتي عبدالله ان “اللقاء مع الذين يتابعون مصالح الناس وخدماتهم في ظل الوضع القائم هو عمل مميز وله من الايجابيات على المجتمع المدني وخصوصا ان ما تبقى لغاية الان من هذا الوطن هو البلديات التي تقف متراسا ما بين الدولة والمواطن”.

وتمنى ان “تترجم الامنيات الى افعال وتكون الخدمات أعم وأشمل على مستوى الوطن كافة وان لا يستعمل بعض التيارات السياسية اللبنانية خدمة المواطن عملية ضغط لتحقيق مصالح آنية ضيقة”.-انتهى-

———

kahwaji11-8-2015

قهوجي بحث مع دبور أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، السفير الفلسطيني في لبنان السيد أشرف دبور، يرافقه المسؤولان في حركة فتح، السيدان عزام الأحمد وفتحي أبو العردات، وتناول البحث التطورات الراهنة، وشؤوناً تتعلق بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور عرض ونقيب الاطباء انطلاق الوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، نقيب الاطباء البروفسور انطوان بستاني حيث بحثا شؤونا مشتركة بين الوزارة والنقابة، كما بحثا في انطلاق الوصفة الطبية الموحدة.

وقدم بستاني شرحا لعدد الوصفات الطبية الموحدة التي تم توزيعها في المناطق وعلى الأطباء، كذلك التزام الأطباء بالوصفة.

من جهته، نوه ابو فاعور ب”جهود النقابة وتعاملها الإيجابي بموضوع الوصفة الموحدة مما أدى الى نجاح انطلاقتها وبدء ظهور تأثيراتها الإيجابية على كلفة الدواء على المواطن”، مؤكدا “التعاون مع النقابة في هذا الامر وغيره”.-انتهى-

———-

elie aoun

النقيب عون التقى وفد من نقابة المهندسين:

نقابات المهن الحرة ضمير المجتمع المدني وضمانته

(أ.ل) – زار نقيب المهندسين في لبنان خالد شهاب واعضاء مجلس النقابة: مصطفى فواز، ميشال متى، علي حناوي، بيار جعاره العاشرة من صباح اليوم، نقيب المحررين الياس عون في مقر النقابة في الحازمية.

وجرى البحث خلال الاجتماع في “تعميق التعاون بين نقابات المهن الحرة وتفعيل هذا التعاون لمصلحة المنتسبين اليها، وهم من قادة الرأي والمجتمع وينبغي تحصينهم مهنيا ليضطلعوا بدورهم الريادي في الوطن”.

وقال النقيب عون: “ان نقابات المهن الحرة هي ضمير المجتمع المدني وضمانته، وينبغي أن ترص صفوفها للحفاظ على حقوق ابنائها في كل المجالات، وان نقابة المحررين مستعدة لأي دعم يطلب منها في هذا المجال”.-انتهى-

———-

army

مناورة قتالية بالذخيرة الحية في سهل الكنيسة – راشيا

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط أجهزة قيادة الجيش والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلة، نفّذ لواء المشاة الثالث، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في سهل الكنيسة – راشيا، حول مداهمة وتفتيش تلال وعرة، تسللت إليها مجموعات إرهابية عبر الحدود، ثم مهاجمتها والقضاء عليها. وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالدبابات، وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، وكميات من المتفجرات.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: محاولة لتشويه سمعتي في ملف الخليوي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات بطرس حرب البيان الآتي:

“تناول بعض وسائل الاعلام معلومات خاطئة، وعن قصد، بهدف الاساءة الى الانجازات التي حققتها وزارة الاتصالات، ومحاولة تشويه سمعة الوزير بطرس حرب. لذلك، يهم مكتب الوزير أن يوضح للرأي العام ما يلي:

أولا: ان من ينظم ويجري مناقصة تشغيل شبكتي الهاتف الخليوي اللتين تملكهما الدولة اللبنانية هي ادارة المناقصات، التي يعود اليها وحدها الإضطلاع بهذه المهمة، وهي التي تبت قبول أو رفض اي طلب مشاركة في المناقصة، وليس وزارة الاتصالات أو الوزير.

ثانيا: ان رفض مشاركة شركة “اوراسكوم” في المناقصة تم من إدارة المناقصات وليس من الوزارة، وقد قام الوزير حرب بتوزيع نسخة من كتاب الرفض الصادر عن إدارة المناقصات، على وسائل الاعلام خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الجمعة 7 آب الماضي. وقد جاء في الكتاب ما حرفيته: “تنفيذا لأحكام دفتر الشروط الخاص بالصفقة، لا يجوز اشراك Orascom Telecom Media and Technology SAE، بهذه المناقصة لعدم تقيدها في تقديم الوثائق التمهيدية بالمهل المحددة في دفتر الشروط الخاصة”.

ثالثا: تنفي وزارة الاتصالات نفيا قاطعا وجازما حصول أي تعديل بدفتر الشروط، وتعتبر الأمر محض افتراء. وتؤكد أن دفتر الشروط الذي تم تسليمه مصدق عليه من الامانة العامة لمجلس الوزراء”.

على صعيد آخر، استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة رئيس الرابطة المارونية سمير أبي اللمع على رأس وفد من مجلسها التنفيذي.

كان حرب استقبل قبل الظهر مدير العمليات في منطقة الشرق الأوسط في شركة “فودافون” جاسيك باسيا وتناول معه مسائل تتعلق بالإتصالات وخطة وزارة الإتصالات اللبنانية 2020.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: إحالة الموقوف فرحات علي اسماعيل على القضاء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11/8/2015 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، الموقوف فرحات علي اسماعيل، والذي كان قد أوقف بتاريخ 7/8/2015 في بلدة بريتال، لانتمائه إلى مجموعة مسلحة تقوم بعمليات خطف بقوة السلاح مقابل فدية مالية، ومنها عملية خطف الصيدلي وسام الخطيب.

كما قام الموقوف بالاشتراك مع آخرين، باقتحام مستشفى دار الحكمة وسلب سلاح عائد لعسكريين مكلفين بحراسة أحد الجرحى من الموقوفين الخطرين وتحريره بقوة السلاح.

والموقوف اسماعيل مطلوب أيضاً بمذكرات توقيف عديدة وبلاغات إلقاء قبض وبحث وتحري وخلاصات أحكام بجرائم إطلاق نار على مراكز للجيش وقوى الأمن في منطقة بعلبك، وقيامه بعمليات تزوير واستعمال المزور. وقد ضبطت بحوزة الموقوف كمية من الأسلحة والذخائر.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس بحث اوضاع اللاجئين مع سفير اوستراليا ولازاريني:

لقيام مناطق آمنة في سوريا

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير استراليا غلين مايلز وبحث معه في اوضاع اللاجئين السوريين والاوضاع السياسية في لبنان. واشار درباس الى انه ابلغ ضيفه بصعوبة وضع اللاجئين السوريين في لبنان نظرا لتضاؤل المساعدات التي تقدم الى لبنان في هذا المجال لا سيما تضاؤل مساعدات البطاقة الغذائية من 13 دولارا الى 9 دولارات شهريا.

وقال: “ان الامر الافضل هو ان يتم تثبيت السوريين في ارضهم وتقديم المساعدات لهم، وان الافضل قيام مناطق آمنة في سوريا من اجل نقل اللاجئين اليها”. واشار الى انه ابلغ سفير استراليا ان “الوضع في لبنان دقيق جدا وان لبنان هو بلد التسويات”، وعن توقعاته لجلسة مجلس الوزراء المقبلة قال: “لا يوجد توقعات تتخطى المألوف فاليوم نحن نعيش حالة من الجمود”.

كما استقبل درباس منسق نشاطات الامم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني في زيارة تعارف. واكد درباس بعد اللقاء انه “سيستكمل مع لازاريني ما بدأه مع سلفه روس ماونتن الذي كان وراء اعداد خطة الاستجابة اللبنانية للازمة السورية، وان هذه الخطة بدأت بالظهور من خلال المال الذي ورد الى المنظمة الدولية والذي سيتم صرف 37%، منه على البنى اللبنانية والمبالغ الباقية ستصرف على الحالات الانسانية على مليوني شخص موجودين في لبنان من بينهم مليون لبناني”.

واشار الى انه “بحث مع ضيفه فكرة وجود منطقة آمنة على الحدود التركية من اجل انتقال اللاجئيين السوريين اليها”.-انتهى-

———-

mashnouk nuhad

وزير الداخلية التقى السفير الاميركي ومفتي البقاع

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، قبل ظهر اليوم، سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل في مكتبه في الوزارة. وعرض معه العلاقات اللبنانية – الاميركية، اضافة الى الاوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء التحديات القائمة. ثم التقى المشنوق مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، والمدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع عرض الاوضاع مع كاغ والتقى سفير قبرص مودعا

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ، في حضور مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي. وناقش المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة. كما التقى جعجع السفير القبرصي في لبنان هومر مافروماتيس في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية في بيروت.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي التقى وفدا من منظمة العمل الدولية

وأحال 26 مؤسسة مخالفة على النيابة العامة الاستئنافية

(أ.ل) – أصدر المكتب الاعلامي لوزير العمل سجعان قزي البيان التالي:

“أحال وزير العمل على النيابة العامة الاستئنافية 26 مؤسسة لمخالفتها القوانين، إن لناحية اجازات العمل، او السلامة العامة، او عدم دفع المحاضر التي سطرت بحقها، وهذه الشركات تتوزع بين محطات وقود، وافران، وشركات اتصالات، ومطاعم، وسوبرماركات، ومعامل حلويات، وورش بناء، وهناك 80 بالمئة من محاضر الضبط تعالج بمصالحة في وزارة العمل”.

ولفت البيان الى ان “اجهزة الوزارة تتابع ملاحقتها المخالفين في مختلف الاقضية”.

من جهة ثانية، عقد قزي صباح اليوم في مكتبه، اجتماعا مع ممثلي منظمة العمل الدولية في لبنان وجرى البحث في كيفية تفعيل مشاريع ضمان الشيخوخة وضمان المتقاعدين.

واذ أشاد ممثلو المنظمة بالتقدم الحاصل على صعيد هذه المشاريع من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي ولجنة الصحة النيابية، تقرر اجراء طاولة مستديرة حول هذه المواضيع لتعزيز مسار العدالة الاجتماعية في لبنان.-انتهى-

———-

army

إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 11/8/2015 الساعة 9.30، عقد إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

عرض الوفد اللبناني الخروقات الجوية الإسرائيلية التي شهدت إرتفاعاً ملحوظاً هذه الفترة والتي بلغت الحدود اللبنانية الشمالية والشرقية، وتأكّدت من خلال سقوط طائرتي إستطلاع في طرابلس وصغبين. ثم عرض الخروقات البرية والبحرية، وطالب بتوقيف جميع الخروقات فوراً، وشدّد على ضرورة معالجة الحوادث الميدانية وإن كانت بسيطة لمنعها من التطوّر والتسبّب بحوادث كبيرة، كما طالب بالإسراع في فتح الطريق بين الوزاني والعباسية، ووضع ترتيبات أمنية لبعض المناطق الحساسة على طول الخط الأزرق من دون التسبب بأي تغيير لهذا الخط.

شدّد الجنرال لوتشيانو بورتولانو على ضرورة إستخدام آلية التنسيق والإرتباط مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وشجّع الجانبين على التوصّل إلى ترتيبات ميدانية لتحقيق خطوات عملية في تطبيق القرار 1701، وذلك حفاظاً على الإستقرار في منطقة عمليات القوات الدولية وصولاً إلى الخط الأزرق، خاصةً في ظل الأوضاع المتوتّرة في المنطقة ولا سيّما في منطقة الجولان.-انتهى-

———

michel aoun ا

العماد عون يجدد دعوته للتظاهر غداً:

ما من شيء سيثنينا عن تحقيق هدفنا

(أ.ل) – دعا رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون، بعد اجتماع التكتل الأسبوعي في الرابية إلى “التظاهر غدا”، وقال: “أطلب منكم يا لبنانيين أن تنزلوا إلى الشارع، فنحن نحلم بوطن فيه قانون، فيه دستور وشعب، لا نفايات وسرقة وفساد، فجميعكم مدعوون غدا إلى التظاهر”.

اضاف “إن المواضيع اليوم تتخذ طابعا خارج إطار المشكلة التي نعيشها، فالبعض ينسى ما يقوم به تجاهنا”.

وتابع “إذا كانت فكرة وضع الجيش في وجهنا لا تزال واردة لديكم فالتحذير ما زال ساريا، شبابنا تربوا على المقاومة، وهناك أمور كثيرة يمكن أن نقولها لكننا تجاوزناها، وهناك أمور لا نريد أن نقولها كي لا نؤثر على معنويات أحد”.

وأشار إلى أنه “تم التلاعب بالدستور والقوانين”، وقال: “إن قائد فوج المغاوير شامل روكز ليس نقطة ضعفي. لقد دعونا إلى اختيار أفضل الضباط لقيادة الجيش، ولكن الحديث عن روكز بدأ عندما اتفقنا أن يتعين، وليس قبل”.

وقال: “نحن لا نمازح أحدا، ولم نتحرك يوما لقضية شخصية، فخيارنا الاساسي قانون انتخاب نسبي، وهذا ما قلناه، ولكن لأن البلد يمر في أزمة، قبلنا بتعديل القانون في الانتخابات المقبلة”.

وسأل: “لماذا يريدون فرض انتخابات الرئاسة قبل الانتخابات النيابية، وكيف ذلك؟”، وقال: “إن رئيس الجمهورية الجديد ينتخبه مجلس نيابي جديد، وكل هذه القضايا ليست مقبولة، فكفى تهربا من المسؤولية لأن أولادنا سيضيعون في المستقبل”.

واردف “هناك حملة اليوم لتيئيس اللبنانيين وما سنقوم به لن نفصح عنه، هذه قضيتكم كي تبقوا مع أولادكم في هذا البلد، وطالما أن الوضع على هذه الحال فهو إلى الأسوأ، فالتيئيس هذا ليس من مذهبنا، ونحن لسنا محبطين بل مناضلين”.-انتهى-

———-

 

tawhid

“التوحيد العربي” إستنكر الإعتداء على علوان ونصر:

عمل جبان يسيء لكل أبناء البقاع

(أ.ل) – إستنكرت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي “محاولة الإعتداء على المطران خليل علوان والأب إيلي نصر، اللذين كانا متوجهين من بكركي الى دير الأحمر لتهنئة المطران حنا رحمة، على أيدي مسلحين لا يقيمون وزنا للقوانين ولا يفقهون سوى لغة الإجرام والتعرض لكرامات الناس”.

واعتبرت الأمانة في بيان، أن “هذا العمل الجبان يسيء لكل أبناء البقاع الذين حافظوا على التعايش الوطني حتى أيام الحرب”، داعية الأجهزة الأمنية الى “اعتقال كل الفاعلين ومحاسبتهم وإنزال أشد العقوبات بحقهم”.-انتهى-

———

sami gmaiel

السفير الأميركي زار سامي الجميل: حزب الكتائب ركن لإستقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير الأميركي ديفيد هيل، وشارك في اللقاء النائب الثاني لرئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ والمستشار جان بيار قطريب وتم خلال اللقاء عرض المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة.

واعلن السفير هيل بعد اللقاء: “انها زيارتي الرسمية الأولى لمقر حزب الكتائب اللبنانية منذ انتخاب النائب سامي الجميل رئيسا للحزب، وكانت مناسبة عبرت فيها عن تهاني الحارة وتقديري له ولوالده والعائلة”.

واثنى هيل على الدور الذي لعبه حزب الكتائب في تاريخ لبنان ووصفه بالمميز وقال: “حزب الكتائب ركن لإستقرار لبنان ولقيم عديدة يتشاطرها اللبنانيون من حرية واستقلال وسيادة، وهذه القيم تساندها الولايات المتحدة ولهذا لدينا شراكة مع حزب الكتائب اللبنانية منذ سنوات عديدة”.

اضاف “ناقشنا العديد من المسائل التي يواجهها لبنان ومن المهم التأكيد على ان حزب الكتائب يلعب دورا محوريا في ايجاد حلول لعديد من القضايا السياسية والإقتصادية والأمنية”.

وختم مثنيا على “جهود النائب الجميل عمله في دمج الأجيال الشابة في الحياة العامة وتمنى له النجاح في مهمته”.-انتهى-

———-

ziad aswad

أسود: لوقف مهزلة التشبيح في هيئة إدارة السير

(أ.ل) – أعلن النائب زياد أسود في بيان تناول فيه موضوع وزارة الداخلية أنه يهمه لفت نظر الوزير نهاد المشنوق “إلى ما يحصل في هيئة ادارة السير في الدكوانة وفي صيدا، على الاقل هذه المعلومات توفرت وسنتابع ما يحصل في غير مراكز ولكن ان بيع ارقام السيارات المميزة جار على قدم وساق، كما ان القفز فوق الارقام المتسلسلة المميزة واخفاء ارقامها عن اصحاب السيارات المسجلة بالتسلسل الطبيعي جار وحاصل ومقصود، وعليك اما ان تدفع مباشرة أو غير مباشرة لموظفين اثنين واحد في الدكوانة تعرفهما وآخر في صيدا تعرفه والغطاء السياسي مؤمن رغم إجراء التفتيش والنقل والتأديب الحاصل لهؤلاء”.

وقال: “ان المال العام ليس اتعابا للموظفين والارقام المتسلسلة المميزة حق لاصحاب السيارات المسجلة كائنا من كانوا وشرائها او الالزام بالدفع هو قرصنة وتشبيح وسرقة واختلاس لمال الناس”.

وختم “انتم مدعوون إلى وقف هذه المهزلة السرقة التشبيح، سمها ما شئت، لأن هبية الدولة والقانون هي من مسؤوليتك اسوة بغيرها من المسؤوليات والصمت اقرار بالقبول”.-انتهى-

———

walid junblat 

جنبلاط التقى مطر وعرضا التطورات

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-

———-

 

ammar huri

حوري: كنا نفضل ان يكون حراك عون الشعبي لانتخاب رئيس

(أ.ل) – اكد عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار الحوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “قرار التمديد للقادة العسكريين والامنيين اصبح جزءا من الماضي وما حصل قد حصل وبات هناك قائد الجيش ورئيس الاركان يعتبران مكتملي الصلاحيات”، لافتا الى اننا “نعيش ازمة سياسية كبرى ومعقدة بين نهج تعطيلي تارة نسمع بأن فريق سينزل الى الشارع للمطالبة بتعيين ما ويتناسى الجريمة الكبرى المستمرة والمتمثلة باستمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وكنا نفضل ان يكون هذا الحراك الشعبي لانتخاب رئيس، او لدخول النواب المعطلين الى المجلس كي ننتخب رئيسا”.

واشار حوري الى “ان عبارة مبادرة لا تنطبق على طرح رفع سن تقاعد القادة الامنيين والعسكريين لمدة 3 سنوات الذي اعاد احياءه اللواء عباس ابراهيم”، مشيرا الى ان “هذا الطرح موجود لدى المجلس النيابي منذ اكثر من سنتين”، وموضحا ان “هذا الطرح سيستدعي فتح دورة استثنائية وتوقيع مرسوم”، كما اعتبر ان “هناك ازمة سياسة واذا كان البعض يحاول معالجة مشكلة متعلقة برئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون عبر تعديل قانون ما فهذا امر صعب”.

وعن لقاء وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع نواب بيروت، اوضح حوري ان “اللقاء كان لمتابعة امور بيروت وناقشنا ملف النفايات، وهناك جهد حثيث تقوم به الحكومة ورئيسها ووزير الداخلية ووزير البيئة”، كاشفا ان”هناك تقدم بموضوع المناقصات لكنها لم تصل الى خواتيمها الايجابية عبر التخلص من النفايات المتراكمة ويبقى الحل ايجاد مطامر بالداخل، وهذا الموضوع يجب ان يناقش بعيدا عن التشنجات”، لافتا الى ان “النقاش حول تحديد المطامر لا يزال مستمرا وهناك بعض الخرق في هذا الملف”، مشيرا الى ان “المناقصات قسمت لبنان الى 6 مناطق وبالتالي سنحتاج الى 6 مطامر بالحد الادنى”.

وردا على سؤال عن توقيع وزارة التنمية عقدا لمعالجة النفايات في بعلبك الهرمل، قال: “لا مؤشرات الى نقل ملف النفايات من عهدة وزارة البيئة الى وزارة التنمية وانما هو عمل مواز ومنسق سواء مع وزارة البيئة او الوزارات المختصة وطبعا رئاسة الحكومة”.-انتهى-

———

fadlallah11-8-2015

تلقّى درع مركز حمورابي للبحوث والدّراسات الاستراتيجيّة

علي فضل الله: لوحدة العراقيّين في مواجهة الفساد والمحاصصة

(أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، رئيس مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجيّة، الدكتور عبد علي كاظم المعموري، يرافقه المفكّر العراقيّ الدكتور عبد الحسين شعبان، والدكتور شيرزاد أمين النجار. وقد قدَّم الدكتور المعموري درع المركز لسماحته، تقديراً لجهوده التنويريَّة والإرشاديَّة والوحدويَّة.

من جهته، رحَّب سماحته بالوفد، شاكراً له هذه المبادرة، ومثمّناً عمل المركز، ولا سيّما الإصدارات والأبحاث والنّدوات الّتي يقوم بها من أجل زيادة الوعي والثقافة، وتنمية المجتمع العراقي وتطويره نحو الأفضل، والإضاءة على المشاكل التي يعانيها الشّعب العراقيّ، وطرحه الحلول الممكنة لمعالجة هذه المشاكل.

وتطرّق إلى ما يعانيه العراق من أزمات على المستويات المختلفة، ولا سيما الأمنيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، لافتاً إلى أنّ تعقيدات الواقع العراقيّ، والحجم الكبير للتدخّلات الخارجيّة، وقلّة الخبرة، ساهمت في إحداث ثغرات كبيرة في الرّقابة والمحاسبة، تسلّل منها انتهازيون، وسقط في فخّها كثيرون.

وأكّد سماحته حرصه على العراق وعلى وحدته واستقراره، آملا أن تؤدّي المواقف الشعبيّة الضاغطة، وما تبعها من تحركات سياسية إصلاحية، إلى المساهمة في إزالة الفساد المستشري في هذا البلد، ووقف الهدر فيه، والكفّ عن توزيع المواقع على أساس المحاصصة الطائفية والحزبية، بل على أساس الكفاءة والخبرة والنزاهة ونظافة اليد، حتى يشعر الإنسان في هذا البلد بإنسانيته ومواطنيته وكرامته، وبالمساواة وعدم التمييز.

وشدّد على العراقيين ضرورة التوحّد في الحملة الراهنة، لمواجهة الفساد والمفسدين والمحاصصة، وتثبيت الأرض الَّتي يقفون عليها، ليواجهوا الإرهاب بكلّ تنوّعاته وكلّ التّحدّيات الّتي تعصف بالعراق، فالوحدة هي السَّبيل الوحيد لتحقيق هذه الأهداف وإخراج العراق من محنته.

ودعا سماحته إلى عدم السّماح بتمييع دعوات الإصلاح وتفريغها من مضمونها، معتبراً أنَّ المطلوب تحويلها إلى قرارات جادّة وفاعلة.-انتهى-

———-

darwish11-8-2015

درويش التقى المنسق الجديد لتيار المردة في البقاع

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل ةوزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة، المنسق الجديد لتيار المردة في البقاع السيد طارق هرموش وعرض معه مختلف امور الساعة.

وهنأ درويش السيد هرموش بمهامه الجديدة متمنياً له التوفيق، كما شكر المنسق السابق للمردة في البقاع السيد عماد بعقليني على محبته وتعاونه.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفدا عراقيا: لحراك إسلامي وحدوي يتصدى لكل أشكال الفتن

 

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفد المجلس العراقي لحوار الاديان برئاسة السيد جواد الخوئي يرافقه عدد من اعضاء المجلس وفي حضور مصطفى فحص وقاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم ومستشاري مشيخة العقل.

وكان اللقاء مناسبة، بحسب بيان المكتب الاعلامي لدار الطائفة، أكد فيها “سماحته على ضرورة توافر الجهود وتضافرها لتعزيز المواطنة والعيش المشترك، ومنع التوتر على مستوى العلاقات بين المذاهب الإسلامية، الذي لا يخدم إلا مطامع أعداء الأمة على اختلافهم”، راجيا “أن تحمل الأيام المقبلة تباشير خير للدول العربية وتحديدا تلك التي تعاني من القتل والدمار وسفك الدماء، وعبر عن تطلعه لحراك إسلامي وحدوي حقيقي يتصدى لكل أشكال الفتن التي تعبث هنا وهناك.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي عرض مع زواره في الديمان شؤونا كنسية وإنمائية

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صباحا في الصرح البطريركي في الديمان، النائب السابق إميل نوفل مع وفد من العائلة.

كذلك إلتقى قائمقام بشري بالتكليف ربى شفشق التي رحبت بالراعي “في ربوع الأرز”. ووضعت البطريرك الماروني “في صورة النجاح التي حققته مهرجانات الأرز الدولية خصوصا أنها تحمل رمزية معينة لتزامن إنطلاقتها مع عيد الجيش وإعادة إحيائها بعد خمسين عاما من التوقف في محيط غابة الأرز الدهرية”.

الى ذلك، إستقبل الراعي القاضي في مجلس شورى الدولة كوبرت عطية. كما التقى عضو لجنة الحوار الإسلامي – المسيحي حارس شهاب، فوفدا من علماء جمعية الفتوة الاسلامية برئاسة رئيس الجمعية عضو المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى الشيخ زياد الصاحب عرض معه القضايا الوطنية والعلاقة المتينة الاسلامية المسيحية. وتم التشديد، خلال اللقاء، على “مفهوم الدين الحقيقي ومعاني الاعتدال والمحبة والتسامح والتنوير الفكري الديني والعمل المشترك لنشر الوعي الديني بين الشباب وتآلف العائلات الروحية اللبنانية”.

ثم استقبل الراعي المدير العام للمؤسسة الإجتماعية المارونية الأب نادر نادر الذي وضع البطريرك الماروني في أجواء المشاريع التي تقوم بها المؤسسة وتنفذها وخصوصا مشروع زحلة التي تنفذه حاليا. وشكر الأب نادر الراعي على زيارته الى منطقة البقاع.

ومن زوار الديمان النائب الرسولي على منطقة شمال شبه الجزيرة العربية المطران كاميللو باليني يرافقه كاهن الموارنة في الكويت الخوري ريمون عيد وكاهن الموارنة في قطر الاب شربل مهنا.-انتهى-

———-

 

naeem kassem

نعيم قاسم: الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى

فتح مرحلة الحلول السياسية في المنطقة

(أ.ل) – أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن “الانتصار الإلهي الكبير الذي حصل في تموز 2006 ميزته ليست فقط التحرير والانتصار على العدوان وهزيمة إسرائيل، المهم أن الفئة التي أنجزت هذا الانتصار هي حزب الله الذي أعطى نموذج المقاومة الإسلامية والوطنية، وهذا نموذج فريد من نوعه، يمكن أن تجدوا أفرادًا يعملون لإعطاء نموذج له نكهة إسلامية فقط أو له نكهة وطنية فقط، وطبعًا لكل اتجاه آثار، ولكن حزب الله أعطى نموذج المقاومة الإسلامية الوطنية، التي تنطلق من العقيدة الإسلامية ورؤية الإسلام والإيمان بالإسلام وتحرير أرض الوطن والتعامل مع كل الفئات الموجودة على قاعدة الشراكة وليس على قاعدة الاستئثار”.

وفي كلمة له خلال حفل التكريم الذي أقامته جمعية التعليم الديني الإسلامي – مدارس المصطفى(ص) لـ 17 متفوقًا من الذين حازوا على مراتب من العشر الأوائل على صعيد لبنان والمحافظات في مجمع الساحة التراثي طريق المطار، أضاف الشيخ قاسم “جَمَعَ شباب حزب الله نُبل الجهاد وتحرير الأرض والإنسان، وكشف هذا الحزب زيف التكفيريين، وأعطى صورة الإسلام الرحماني التي يعكس أن الجهاد فعل إيمان وأخلاق بالتحرير والاستقلال.. حزب الله حرَّر لبنان وحماه من “إسرائيل” ومن التكفيريين، هذه الحرب التي جرت في تموز 2006، هي منعطف استراتيجي لاستقلال شعوب المنطقة ودك لبنيان الكيان الإسرائيلي المحتل. بكل وضوح كل شيء تغير في لبنان وفي المنطقة بعد النصر الكبير في عدوان تموز 2006، وأتمنى ولو يقوم بعض الباحثين بمقارنة بين حال الأمة في لبنان وفي غير لبنان ما قبل 2006 وما بعد 2006 لنرى حجم المتغيرات.

وتابع سماحته “إسرائيل قُهرت، والمقاومة الفلسطينية نهضت، وشعوب المنطقة انتفضت، وأمريكا تقهقرت، والأنظمة المستبدة تزلزلت، والقاعدة وأخواتها انفضحت، والمقاومة الإسلامية تألقت بحمد الله تعالى”.

وفيما يخصّ أزمة الكهرباء والمياه والنفايات، قال الشيخ قاسم “إنها أزمة بنيوية مرتبطة بنظام المحاصصة الطائفية، ومرتبطة بالحماية الطائفية للفساد والمفسدين، وتأمين منافع ومصالح رأس المال الطائفي، والاستثمار الضيق للمنافع الطائفية، ولو دققتم بكل أزمة من الأزمات ستتلمسون بشكل مباشر أن وراءها هذه العناوين الطائفية البغيضة. نظام الوكالات الحصرية التي ترفع الأسعار، وحماية أصحاب الصناعات الكبرى كالترابة مثلًا والجعالة الكبيرة التي عليها حتى لا يتم الاستيراد من الخارج كي لا تقل الأرباح للمتسلطين على هذه الصناعة وغيرها كثير من مآسي هذا النظام وهذه التركيبة البنيوية السيئة، انعدام الأمن الاجتماعي في التعديات سواء في البناء أو على شبكات المياه والكهرباء والهاتف، والكثير من الأعمال كلها ارتكابات للأسف تجد من خلال هذا النظام الطائفي مدخلًا للحماية ولعدم إيجاد الحلول الحقيقية”.

وأردف “لا تكفي المطالبة، ولا يكفي أن تحمل بعض القوى السياسية الرؤية الصحيحة وتطرح الحلول والمشاريع، لأنه إذا لم يجتمع ويتفق الجميع بحسب تركيبتنا في لبنان لا يمكن أن تسير هذه السفينة. للعلم مجلس الوزراء في سنة 2010 اتخذ قرارًا مهمًا بإنشاء محارق للنفايات وفق المواصفات العالمية التي تعني سلامة أداء مثل هذه المحارق، ولكن لم تجرِ المناقصات لا بدفتر الشروط ولا بالتلزيم ولا بالحديث عن الموضوع، من أجل التغطية على من يسيطرون على هذا المرفق، إلى أن وقعت الأزمة اليوم! منذ عشرين سنة لم تطرح مناقصات من أجل التنافس بين شركات مختلفة لاختيار الأفضل بينها، والآن فقط طرحت المناقصات التي ستُفتح قريبًا، وآمل أن نتخلص من هذه الذهنية ونذهب إلى المعالجة الجدية”.

وتابع سماحته “من قال إن المؤسسات الدستورية هي منح طائفية للطوائف، بمعنى أن كل مؤسسة دستورية محسوبة على طائفة، بحيث أنه إذا تعطلت مؤسسة يعمل بعض المسؤولين من أجل تعطيل المؤسسات الأخرى حتى لا يحسب بأن طوائف لها مؤسسات تعمل وأخرى لها مؤسسات لا تعمل، ما هذه العقلية؟! صحيح أن المتربع على رأس هذه المؤسسة من طائفة معينة ولكن المؤسسة للبنان، مؤسسة رئاسة الجمهورية، ومجلس النواب ومجلس الوزراء، والقضاء، كلها مؤسسات للبنان ولا يفترض أن تكون لطوائف. ولكن للأسف هذه العقلية تُعطل ويجب أن نخرج منها. اليوم إذا كان هناك صعوبات معينة في انتخاب رئيس للجمهورية لماذا يُعطَّل المجلس النيابي وتعطَّل مصالح الناس؟ إذا كان هناك أزمة معينة تحتاج إلى وقت لمعالجة مشكلة المجلس النيابي، لماذا يبدأ العمل لدك حصون الحكومة من أجل أن تسقط؟ من قال أن طرح الآلية اليوم هو عمل إيجابي أو سليم؟ طالما أنه حصل اتفاق سابقًا على كيفية اتخاذ القرارات في الحكومة لا داعٍ لأن نعيد طرح الآلية مجددًا ونسبب مشكلة في ذلك، إلاَّ إذا كان البعض يعتبر أن عليه أن يستغل فرصة وجوده في مجلس الوزراء ليفرض القرارات التي يريدها على الآخرين، وإلاَّ فالذي يحمي القرار الجماعي والقرار المتفق عليه هو الآلية التي كانت معتمدة ويجب أن تكون. نحن ندعو إلى عدم تعطيل مجلس الوزراء، وعدم إسقاطه بالعمل الدؤوب من أجل يتخذ القرارات اللازمة لتسيير البلد ومصالح البلد وعلى رأسها التعيينات، كما ندعو إلى انعقاد المجلس النيابي تحت عنوان تشريع الضرورة وتحت عنوان كل التشريعات ونحن بكل صراحة مع أن ينعقد المجلس النيابي ليشرع في كل شيء، لأن هذه مسؤوليته وهذا تكليفه”.

الشيخ قاسم “أننا نحن نريد رئيسًا للجمهورية، والبعض يعتبر عدم النزول إلى المجلس النيابي مخالف للدستور، أبدًا، الدستور ينص على كيفية الانتخاب عندما يجتمع النواب بضرورة وجود الثلثين في داخل قاعة المجلس النيابي من أجل انتخاب الرئيس، ولكنه يعطي الحق للأفراد أن يحضروا أو أن لا يحضروا، فمن يحضر يمارس حقه الدستوري ومن لا يحضر يمارس حقه الدستوري. كيف نحل المشكلة إذا وصلنا إلى طريق مسدود؟ نلجأ إلى الحل السياسي الذي يدعم الدستور، والحل السياسي أن نرى ما هو الأصلح، الأصلح هو أن نختار رئيسًا يمثل شرائح كبرى في هذا المجتمع بحيث يقدر أن يعقد اتفاقات وأن يلتزم بمواقفه، وأن ينقل لبنان إلى الموقع الصلب والصحيح. أمّا أن يُقال تعالوا إلى رئيس توافقي، (بالعربي المشبرح) لا يوجد رئيس توافقي، الرئيس التوافقي هو الرئيس الذي يرضى عنه الجميع ولكن ميله إلى فئة دون أخرى، ثم تأتي بعد الرئاسة الضغوطات فتجعله في حضنٍ آخر، وفي النهاية لكل واحد حساباته، خيرٌ لنا أن نختار رئيسًا نعرفه من اللحظة الأولى ونتفق معه على كل شيء من أن يأتي شخصٌ يميل يمنة ويُسرة بحسب الريح ثم نُفاجأ أنه في مكانٍ آخر وهذه مسؤوليتنا جميعًا”.

كذلك قال الشيخ قاسم “فتح الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى مرحلة الحلول السياسية في المنطقة، وجعلها أولوية في مقابل الحروب، ولكن على دول المنطقة أن تدرك بأن مصلحتها هي في أن تتفق مع إيران، وأن تتخلص من عُقد السيطرة والرفض ووضع العراقيل لأن هذا لا ينفع أحد، التفاهمات في المنطقة هي التي تحمي الأمن السياسي لدولها والجميع مستفيد من هذا الاتفاق، وعلى كل حال تاريخ إيران يشهد منذ انتصار الثورة الإسلامية المباركة حتى الآن بأنها كانت منصفة وعادلة بعلاقاتها مع كل دول المنطقة ولم تعتدِ على أحد، اعتدي عليها ولم تعتدِ على أحد، قام العراق مع صدام بحربٍ دامت ثمانِ سنوات ودعمته دول من المنطقة ومدته بالمال والسلاح وكل الإمكانات من أجل ضرب إيران وإسقاطها، ولكن إيران صمدت ونجحت وتوفقت بحمد الله تعالى، ولم تقم بردة فعل على ما فعلوه معها، بل هي دائمًا تقول: نحن نمد اليد إلى دول الخليج وإلى غيرها من أجل بناء علاقات متوازنة. لا يستطيع أحد أن يُخبئ رأسه ولا يعترف بأن إيران قوة إقليمية كبرى محترمة لا يمكن تجاوزها في المنطقة، فخيرٌ لكم أن تتعاملوا معها من أن تكونوا على الهامش، لأن الدول الكبرى بدأت تتعامل معها وتركتكم على الهامش لطريقتكم في التفكير وفي محاولاتكم الابتعاد عن المسؤولية”.

وختم سماحته “لبنان متأخر جدًا في سلم أولويات المنطقة، فمن كان يتوقع أن الاتفاق النووي سينعكس حلولًا على لبنان سينتظر طويلًا لأن اللائحة طويلة قبل لبنان، قبل لبنان يوجد اليمن وسوريا ودول أخرى في المنطقة، فإذا لم نبادر داخليًا في لبنان لنحل مشاكلنا فالأزمة طويلة، والسبب بكل وضوح: كل العالم مرتاح للتجربة الفريدة اللبنانية التي أمَّنت أمنًا سياسيًا، واستقرارًا سياسيًا عجيبًا غريبًا وهم راضون عن أن لبنان لا يشكل بؤرة تزعجهم، ولم يعد لبنان منصة تخدمهم، فهم يكتفون بأن لا يكون بؤرة تزعجهم ولذلك سواء انتخب رئيس أو لم ينتخب رئيس، اجتمع المجلس النيابي أو لم يجتمع، لا يهمهم هذا الأمر طالما أن الاستقرار السياسي في لبنان يعطيهم ما يريدون في أن لبنان على هامش كل مشاكل المنطقة. إذًا لنهتم بمصالحنا الاقتصادية والاجتماعية وأزمات الناس والوضع المعيشي وما شابه ذلك، أما الآخرون فلا يهمهم إلاَّ أن يكون لبنان خارج الدائرة، أما نحن دائرتنا هي لبنان وعلينا أن نهتم بها”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *