الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 21 أيار 2014 العدد2571

نشرة الأربعاء 21 أيار 2014 العدد2571

توجيه العدو شتائم للجيش وتلقيم السلاح ضد الجيش عند بوابة فاطمة
ورمي رمانة دخانية ونار على راع مقابل رويسات العلم ب خراج كفرشوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11.55، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي مؤلفة من عشرين عنصراً عند بوابة فاطمة، على تلقيم أسلحتها الفردية وتوجيها باتجاه مركز للجيش وشتم عناصره بكلمات نابية. على الأثر اتخذ عناصر المركز الإجراءات الدفاعية المناسبة.
وعند الساعة 13.30 من نفس اليوم، أقدم عناصر موقع رويسات العلم التابع للعدو في خراج بلدة كفرشوبا، على رمي رمانة دخانية وإطلاق النار باتجاه أحد المواطنين، الذي كان يرعى قطيعا من الماعز داخل الأراضي اللبنانية على بعد 150 متراً من خط الإنسحاب دون وقوع إصابات.-انتهى-
——
عطلة الصحافة في عيد التحرير والاسراء والمعراج

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية البيان الاتي:
يصادف يوم الاحد المقبل 25 أيار الحالي عيد التحرير والمقاومة، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب صباح الاثنين في السادس والعشرين منه.
كما يصادف يوم الاثنين 26 ايار الحالي ذكرى “الاسراء والمعراج” فتتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب في اليوم التالي اي الثلاثاء 27 أيار 2014، وتستأنف الصدور صباح الاربعاء في الثامن والعشرين منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-
——
اعتصام لعمال الفاتورة في الضمان يوم غد

(أ.ل) –  صدر عن عمال الفاتورة في الصندوق الوطني للضمان بياناً جاء فيه:
قرّر عمال الفاتورة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي القيام باعتصام أمام المبنى الرئيسي للضمان الاجتماعي الكائن في منطقة وطى المصيطبة بعد ظهر يوم غد الخميس الواقع فيه 22/5/2014 عند الساعة 14.00 وذلك بناءً على مقررات المؤتمر الوطني للمياومين الذي انعقد يوم الجمعة الفائت في 16/5/2014 في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر للمطالبة بحقوق عمال الفاتورة  وبتثبيتهم في ملاك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
هذا الاعتصام يأتي بتأييد ودعم وتحت مظلة وحماية الاتحاد العمالي العام في لبنان.-انتهى-
——


اجتماع وزير المالية وحاكم مصرف لبنان
سلامة: لارتفاع الفائدة أثاراً سلبية ليست اقتصادية فحسب بل إجتماعية أيضاً

(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل أمس اجتماعاً مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والهيئة العامة لادارة الدين العام في مكتبه في وزارة المالية حيث جرى وضع الخطوات العامة لاستراتيجية الدين العام والتي ستعرض على مجلس الوزراء الى غيرها من الأمور المرتبطة بالمالية العامة.
بعد الاجتماع صرح حاكم مصرف لبنان بالآتي:
“جئت لاجتمع مع وزير المالية في وزارة المالية لنتحدث في أمور إدارة الدين العام في لبنان التي تتولى وزارة المالية متابعته وتنفيذه. الأهداف هي ألاّ تخلق الحاجات التي ستمول من الدين العام ضغطاً على الامكانيات التسليفية للقطاع الخاص، وألاَ تخلق ضغطاً أيضاً على الفائدة التي يستدين لبنان بها، باعتبار أن لارتفاع الفائدة أثاراً سلبية ليست اقتصادية فحسب بل إجتماعية أيضاً وكان البحث محصوراً بهذا الشأن”.
س: هل انتم مرتاحون لنقاش سلسلة الرتب والرواتب؟ وهل ما زلتم على هواجسكم؟.
ج: انا لن اتكلم في موضوع السلسلة التي أصبحت في عهدة مجلس النواب والنواب هم أصحاب القرار، لذا ما يجري هو خارج امكانيات البنك المركزي.
س: وعن موضوع الاستقرار النقدي؟
ج: الاستقرار النقدي مستمر وسيبقى مستمراً، الأسواق مرتاحة والعملة اللبنانية عملة ثابتة وليس هناك من مخاوف، ونحن لدينا الامكانيات وهي متوفرة، ولدينا الارادة لنحافظ على هذا الاستقرار.
س: في العام 2013 ارتفعت الميزانية الى أكبر من الحجم المعتاد، هل إذا استمرت هذه الوتيرة في الارتفاع وبالشكل الذي هي عليه تؤثر على الاستقرار المالي والنقدي؟
ج: ما يهمنا هو النسبة بين الدين العام والناتج المحلي، والامكانيات لخلق نمو هي من مسؤوليات الدولة، وتمر أساساً بأجواء مستقرة سياسياً.
س: اذا ارتفع الانفاق ولم يكن هناك من نمو؟
ج: هذا الامر سيزيد من نسبة الدين العام على الناتج المحلي، وهذا أمر من الأكيد أنه سلبي، وآمل من خلال التعاطي مع هذه الامور بمسؤولية الاّ نصل الى هكذا وضع.
تصريح الوزير خليل
“اليوم تناولنا بشكل محدد وضع استراتيجية للدين العام التي هي جزء من مهام الهيئة العليا لادارة الدين العام المنصوص عنها في القانون، وهذا هو الاجتماع الأول الذي نعقده، ووضعنا الخطوط العريضة لهذه الاستراتيجية التي ستكون مدار نقاش في الايام المقبلة في مجلس الوزراء لإقرارها، والتي على أساسها تقوم وزارة المالية بالخطوات بالتعاون مع البنك المركزي لتنفيذها وهي تهدف بشكل أساسي لاطالة متوسط استحقاقات ديوننا ، ما يرتب انعكاسات مباشرة على الوضعين المالي والاقتصادي، وعادلة لتخفيض نسبة هذا الدين ووضع هيكلية تتحدد فيها نسبة من العملات الأجنبية مع نسبة من العملات المحلية من ضمن القوانين التي تسمح لنا بهذا الأمر.
وتابع: الخطوات الاجرائية التي اتخذت اخذت في الاعتبار كل التقديرات المرتكزة على تحليلات اقتصادية لمجموعة كبيرة من العوامل المؤثرة برصد هذه الاستراتيجية والتي ُعمل عليها في الدوائر المختصة في الوزارة وكانت موضع تقدير من قبل فريق حاكمية مصرف لبنان. ونحن نطمح الى ادارة رشيدة للدين العام، والى ادارة مؤسساتية لهذا الدين الذي تبدو مؤشراته الى ارتفاع.
وشدد: واذا لم نقم بخطوات جدية جذرية وعلمية لضبط هذا الدين قد لا تكون الامور مناسبة لنا.
س: ما هي اسس الاستراتيجية؟
ج: اليوم وضعنا كل المعطيات لاستحقاقاتنا الثابتة المرتبطة بالديون والاستحقاقات المتوجبة علينا بالعملات المحلية والعملات الاجنبية، وموضوع العجز ونسبته، في مسار تحليلي أوصلتنا الى ما يجب أن نقوم به لجهة كيفية ادارة هذا الدين مع كل المعايير العلمية بالتنسيق مع الهيئات الدولية التي نتعامل معها بهذا الشأن.
س: هل أن الدين يرتفع؟
ج: واضح أن مؤشرات الدين الى ارتفاع، اليوم ناقشنا بعض من الواردات، لكن أمامنا تحدٍ كبير، جراء زيادة الانفاق وانخفاض الواردات، لذا علينا ان ننتبه الى كيفية مقاربة الموضوع.
س: مع عدم انتخاب رئيس للجمهورية ومع غياب الاستقرار السياسي، الآ يؤثر ذلك على الوضع النقدي؟.
ج: أود أن أطمأن: اليوم لا مخاوف على الوضع النقدي ولا توجد مخاوف مالية كبيرة، لكن بالتأكيد نحن بحاجة الى وضوح في طريقة تعاطينا ومقاربتنا للملفات المالية التي تنطلق من الشعور بالمسؤولية، أن الدين العام قد وصل الى 65 مليار دولار وهو الى ارتفاع، مع انفاق متوقع يرتفع هذا العام نتيجة أكثر من عامل، لكن هذا الانفاق مقابل الواردات وفي حال لم يكن هناك استقرار بالطبع سيكون هناك تأثير. ما نطمح ونؤكد علىه ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في موعده، لأنه امر يعزز الثقة بالمؤسسات الدستورية، كما يعزز الثقة في البلاد وربما يفتح على آفاق جديدة تساعدنا على مواجهة التحديات. نحن بنينا في دراستنا على نسبة نمو ما بين 2.7 و 3% وهي نسبة منطقية في ظل الواقع الحالي، هذه النسبة قابلة للارتفاع أذا كانت اوضاع البلاد مستقرة، وهي نسبة مهددة بأن تتراجع اذا كانت الاوضاع والاجراءات غير مناسبة.
س: بما انكم تناقشون حسن ادارة الدين العام وامام سلسلة الرتب والرواتب كيف تقارنون هذا الموضوع؟
ج: في الدراسة التي وضعناها ادخلنا في عين الاعتبار اقرار سلسلة الرتب والرواتب باعتبارها واحدة من القضايا المطروحة المحقة والتي يجب ان تقرّ، وقد ادخلنا تقديرنا للواردات التي تم نقاشها وهي الواردات الواقعية وليست النظرية بنقاش موضوعي ينطلق من مسؤولية الدولة. فنحن مع اقرار سلسلة الرتب والرواتب بطريقة رشيدة فيها توازن بين الانفاق والواردات، واعتقد انا هذا الأمر سيكون صحياً لاقتصادنا وماليتنا وليس العكس.-انتهى-
——

نقيب المحررين: للبطريرك تقدير الظرف قبل سفره الى الأراضي المقدسة

(أ.ل) – أصدر نقيب محرري الصحافة الياس عون البيان الآتي:
“كثر الكلام في الجمهورية اللبنانية على كل المستويات السياسية والأدبية والصحافية حول الزيارة التي سيقوم بها غبطة الكاردينال مار بطرس بشارة الراعي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للاراضي المقدسة في فلسطين، وبالتحديد لمدينة القدس، بالتزامن مع الزيارة التي سيقوم بها قداسة البابا فرنسيس رأس الكنيسة الكاثوليكية.
شخصيا، وكأعلامي ليس لي موقف من هذه الزيارة التي يستعد لها غبطة ابينا الراعي. انما الذي حداني الى الكتابة، ما حصل معي كنقيب للمحررين، واللبيب من الاشارة يفهم.
في شهر نيسان اتصل بي من رام الله نقيب الصحافيين الفلسطينيين الدكتور عبد الناصر النجار يتمنى علي أن اشارك في اجتماع الامانة العامة للصحافيين العرب بمدينة رام الله، مع تأكيده ان كل الامور مسهلة. ثم بعد ثلاثة ايام من هذه المكالمة التي جرت بيني وبين الزميل النقيب الفلسطيني، تسلمت من الامانة العامة لاتحاد الصحافيين العرب كتابا ينص على الآتي:
“نحيطكم علما ان تنفيذا لقرار المكتب الدائم بالكويت في نوفمبر الماضي وبالتنسيق مع النقابة الفلسطينية تم تحديد يومي الثاني والثالث من يونيو 2014 لاجتماع الامانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب بمدينة رام الله، على أن يكون الوصول الى العاصمة الاردنية عمان في الطريق الى رام الله”.
وبعد يومين تسلمت من الامانة العامة للاتحاد بشخص الزميل حاتم زكريا رسالة يقول فيها:
“أتشرف بأن أبعث – رفق هذا – استمارة البيانات للحصول على تأشيرة دخول الى الاراضي الفلسطينية، والتي وافتنا بها نقابة الصحافيين الفلسطينيين، وذلك تمهيدا للإجراءات المتبعة في زيارة وفود الاتحاد العام للصحافيين العرب لرام الله”.
وطلب مني الاخ زكريا ترشيح خمسة صحافيين من لبنان لتغطية فعاليات اجتماع الامانة العامة المذكور، مع تكفل نقابة الصحافيين الفلسطينيين بكل المصاريف”.
أضاف عون: “في ضوء هذه الرسائل الموجهة الي، أرتأيت استشارة زملائي في مجلس النقابة والاتصال بعدد من رؤساء التحرير في الصحف اللبنانية ان كان لديهم رغبة في ارسال اي محرر لتغطية هذا الاجتماع، فكان إجماع على رفض السفر وتجنب عرض جواز السفر اللبناني لأي جندي اسرائيلي.
ومن باب اللياقة، أرسلت الى الامين العام لاتحاد الصحافيين العرب الكتاب التالي نصه:
“الاستاذ حاتم زكريا، وصلني من الاتحاد كتاب حول اجتماع الامانة العامة للاتحاد المقرر اجراؤه في شهر نيسان (ابريل) 2014 في فلسطين المحتلة.
بناء عليه، كنت أتمنى ان التزم قرار المكتب الدائم للاتحاد السفر الى مدينة رام الله للاشتراك في هذا الاجتماع، انما من اسف اقول ان ما يتعلق باللبنانيين، محظر عليهم السفر الى الاراضي الفلسطينية وخصوصا مدينة رام الله في فلسطين المحتلة. وان اي تصرف أقوم به يطالني القانون اللبناني تحت بند التطبيع مع الدولة العدوه.
لذلك، ارجو ابلاغ النقابة الفلسطينية بهذا الوضع على أمل ان نقوم بهذه الزيارة يوم تتحرر الدولة الشقيقة فلسطين”.
وبعد خمسة أيام، جاءني من الاتحاد كتاب يعلمني ان المؤتمر ألغي وسيقام بعد شهرين في الاردن.
أختم مقالي هذا مع اعتذاري من رئيسنا الروحي الكاردينال الراعي، تاركا لغبطته، وهو على اهبة السفر، تقدير الظرف الذي يراه مناسبا، وان كان سلبا او ايجابا، فأنا مؤيده في الحالتين”.-انتهى-
——
مؤسسة مياه البقاع – زحلة: سنواصل تحركنا
بطريقة تصاعدية حتى تحقيق مطالبنا

(أ.ل) – صدر عن مؤسسة مياه البقاع – زحلة بياناً جاء كالآتي:
بما أننا أصحاب حق ومطلب إنساني…
وبما أنّ قضيتنا لم تلقَ الآذان الصاغية من قبل المعنيين…
وبما أنّ مؤسسة مياه البقاع ليست لديها القدرة على تشغيل هذا القطاع في منطقتنا، فإننا كعمال تشغيل وصيانة الآبار والشبكات والينابيع ومعالجة مياه الصرف الصحي في قرى شرقي بعلبك والمنطقة الشمالية وبعد تحركنا الأول الذي حدث يوم الاثنين الواقع فيه 14/4/2014… نعلن أنّنا سنواصل تحركنا بطريقة تصاعدية ومتتالية حتى تحقيق مطالبنا وذلك بالاستمرار في عملنا حتى يصار إلى دمجنا مع المؤسسة بناءً للمرسوم رقم 14916 ونناشد الضمائر الحية ونخصّ بالذكر دولة الأخ الرئيس نبيه بري ومعالي وزير الطاقة والمياه بالعمل على تحقيق هذا المطلب وعدم تركنا لقمة سائغة بيد العابثين.
وبناءً عليه سيتمّ التحرك غداً الخميس الواقع فيه 22/5/2014 أمام مؤسسة مياه البقاع – زحلة وذلك بالتزامن مع اجتماع مجلس إدارة المؤسسة.-انتهى-
——
قيادة الجيش: ثلاثة مطلوبين للعدالة
أقدموا على تسليم أنفسم في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 21/5/2014 البيان الآتي:
على أثر عمليات الدهم التي نفذتها قوى الجيش، بحثاً عن المتورطين في الاعتداء الذي تعرضت له دورية تابعة للجيش يوم أمس في محلة باب التبانة – طرابلس، أقدم كلّ من المدعوين طلال مصطفى العيسى، وخالد جمال الراعي، ومحمود مصطفى الحلاق، على تسليم أنفسم الى مديرية المخابرات، وهم من المشاركين في الاعتداء المذكور، والمطلوبين للعدالة بعدة مذكرات توقيف.
 بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، فيما تستمر قوى الجيش بتعقب باقي المتورطين لإلقاء القبض عليهم.-انتهى-
——

بري في جلسة مناقشة رسالة سليمان: سمعت حرصا على احترام الميثاقية
وهذا هدفنا والجلسات ستكون مفتوحة حتى انتخاب الرئيس

(أ.ل) – إفتتح رئيس مجلس النواب نبيه، بري عند الساعة الثانية عشرة والربع ظهرا، الجلسة الخاصة لمناقشة مضمون رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى مجلس النواب، والتي يدعو فيها المجلس الى الانعقاد وانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل 25 الجاري. حضر الجلسة رئيس الحكومة تمام سلام والوزراء والنواب الذين غاب منهم بعذر: اميل رحمة، آغوب بقرادونيان، عاطف مجدلاني، وستريدا جعجع.
وتلا الرئيس بري كلمة رئيس الجمهورية وفقا للبند 10 من المادة 53 من الدستور.
وهنا نص الرسالة:
“دولة رئيس مجلس النواب
الموضوع: رسالة الى مجلس النواب.
المرجع: الدستور اللبناني، سيما البند (10) من المادة 53 منه.
إن البند /10/، من المادة /53/ من الدستور اللبناني، أولاني مسؤولية توجيه رسائل الى مجلس النواب الكريم عندما تقتضي الضرورة،
وإنه إستنادا الى الأحكام الأساسية التي ضمنها الدستور مقدمته، بأن لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، وأن الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية، وأن لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك،
وبما أنني رئيس البلاد المؤتمن على الدستور، والبلاد على مشارف إنتهاء مهلة إستحقاق دستوري تتولد عنه سلطة أساس، أي الإنتخابات الرئاسية،
ان إنطلاق العملية الإنتخابية بتاريخ 23/4/2014، يكرس بحد ذاته إلتزاما من قبلكم بأحكام الدستور، ولكن عدم مشاركة البعض منكم في الجلسات اللاحقة، التي دعا اليها رئيس المجلس، خلقت نوعا من الخوف لدى الشعب، وزادت من قلقه على المستقبل،
إن الدستور قد أولاكم تمثيل الأمة جمعاء، فأصبحتم مسؤولين تجاه هذه الأمة في كل عمل تأتونه، أو موقف تتخذونه، وذلك إنطلاقا من وكالة أرادها الدستور دافعا لكل عضو منكم لكي يفعل ويختار، لا لكي يمتنع ويتخلف عن الإختيار،
ان الأوضاع التي يمر بها لبنان في هذه المرحلة التاريخية تستوجب منا جميعا، ومنكم بالأخص، منسوبا استثنائيا من الوحدة والتآزر، وتفرض على كل مسؤول تغليب المصلحة الوطنية العليا على أي مصلحة سواها،
إن انتخاب رئيس الجمهورية في بعده الدستوري، يشكل قضية وطنية سامية، وإن الخلو في هذا الموقع، وإن نص الدستور على تحديد آلية للتعامل معه، سيطال في مفاعيله جوهر العقد الميثاقي الوطني، الذي توافق عليه اللبنانيون منذ ما قبل الإستقلال، في توزيع مواقع السلطة في هرمية الدولة، مما يجعل من هذا الأمر قضية ميثاقية حقة. وللميثاق في نظامنا أرجحية معنوية على كل القوانين،
إن عدم إكتمال نصاب الجلسات المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية، وإن تعددت أسبابه السياسية والخاصة، قد ينعكس على دور المجلس في تمثيل الإرادة الشعبية، تعمدا لخلو سدة الرئاسة الأولى، ومسا بالمصلحة العامة وبالشراكة الميثاقية الوطنية، مصلحة توجب التئام المجلس ومتابعته العمليات الانتخابية المتتالية، إذا اقتضى الأمر، حتى التوصل الى انتخاب الرئيس الجديد قبل انتهاء الجلسة.
لذلك،
نطلب من مجلسكم الكريم العمل على ما يفرضه الدستور، وما توجبه القوانين لاستكمال هذا الاستحقاق الدستوري، تفاديا للمحاذير والمخاطر المشار اليها اعلاه. فالوطن يستحق منا تجردا وترفعا، وكثيرا من تحمل المسؤولية، واللبنانيون يستحقون ان يكون لهم رئيس جديد للجمهورية قبل الخامس والعشرين من شهر أيار الجاري، ويبقى الشعب المرجع والحسيب”.
الجسر
ثم تليت المادة 145 من النظام الداخلي للمجلس النيابي، اعطيت الكلمة بعدها في المناقشة للنائب سمير الجسر الذي قال: “لم أستغرب أن يوجه فخامة الرئيس رسالة الى مجلس النواب في الأيام الأواخر من عهده، كما لم أستغرب يا دولة الرئيس استجابتكم في الدعوة الى الجلسة حسب نص المادة /145/ من النظام الداخلي. فحق فخامة الرئيس مكرس بالمادة /53/ من الدستور البند (10) وهذا النص يعطيه حق توجيه الرسائل الى المجلس عند الضرورة”.
اضاف “وأي ضرورة هي أكبر وأشد من ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في المهلة الدستورية حتى لا يشغر موقع الرئاسة ولو للحظة واحدة، مشرعا بذلك أبواب التكهنات والاحتمالات بما يثير القلق عند الناس وبما قد يرخي هذا القلق من ظلال على الوضع الاقتصادي والمالي والاجتماعي والأمني… دافعا بذلك البلاد الى تسويات قد تكون دون طموح الناس في انتخاب رئيس تفتح معه أبواب الأمل للناس بغد جديد وبنهوض أكيد وباستعادة لبنان لدوره الريادي في المحيط العربي”.
وسأل: “فما هي المسألة التي أوصلتنا الى حافة شغور موقع الرئاسة ونحن على ساعات من انتهاء المهلة الدستورية للانتخاب. هل هي مسألة النصوص، أم هي مسألة تفسير هذه النصوص، أم هي مسألة الركون الى سوابق بتنا نخالها أقوى من النصوص وباتت بالممارسة توحي بتعديلات واقعية في ظل دستور رسم بوضوح إجراءات التعديلات الدستورية (المواد 76 و77). أم هي الثقافة الديمقراطية لدينا. لم يترسخ منها في نفوسنا سوى الشكل وبقيت روح الديمقراطية بعيدة بعيدة. وكلما حاولت روح الديموقراطية الاقتراب منا أبعدناها “بأنا كبيرة” شعارها كل شيء “للأنا” أو لا انتخاب. وكلما ظنت روح الديموقراطية بأنه يمكن لها أن تتسلل الى نفوسنا من خلال المصلحة الوطنية التي تخالج صدورنا جميعا ينكشف لها أن هذه المصلحة الوطنية التي تختلف بأبعادها من شخص لآخر قد أضحت متعددة الأوجه وأضحت عند البعض أسيرة لمعتقدات وثوابت تجعل واهما كل من يطمح الى الرسالة دون هذه الثوابت والمعتقدات”.
وقال: “هل من المعقول أن ندخل الى القاعة في جلسة الانتخاب ونحن لا نعرف مسبقا وبشكل رسمي من هم المرشحون؟ هل من المعقول ألا يكون هناك تاريخ فاصل للترشيح تحدد معه أسماء المرشحين وتوجهاتهم. هل من المعقول في ظل نظام يشترط في الدورة الثانية أكثرية مطلقة للفوز أن نترك حبل المرشحين على غاربه بحيث يصعب معه، في ظل التركبة اللبنانية، الانتخاب من دون تسويات قد تكون دون طموح الناس. ان الأزمة تكررت وان المتبصر يعرف بأنها قابلة للتكرار عند كل استحقاق رئاسي إذا لم نجد حلا”.
وتابع “هل من المعقول أن نغيب عن الجلسات بدون عذر أكثر من مرتين في العقد الواحد كما تنص على ذلك المادة /61/ من النظام الداخلي. صحيح أن الدستور لا ينص على الزامية الحضور وصحيح أن الزامية حضور الجلسات العامة ليس لها من جزاء يضبط حال التخلف عن الحضور. لكن يبقى الحس الوطني هو الالزام الذي يجب ان يعلو على أي جزاء”.
وقال: “ان التفاهم الذي حصل في هيئة مكتب المجلس حول نصاب الحضور والذي أعلنه الرئيس في احدى الهيئات العامة انما هو مجرد استنتاج. وان كان يغلب عندي ان النصاب لا يكون إلا بنص ولا نص سوى المادة /34/ من الدستور إلا انه يبقى السؤال المحير أنه اذا استنتج نصاب الحضور في الجلسة الأولى بثلثي أعضاء المجلس كون هذا النصاب هو نصاب الفوز في الدورة الأولى، فكيف استنتج نصاب الحضور بالثلثين في الدورة الثانية ونصاب الفوز فيها يكون بالأكثرية المطلقة من عدد أعضاء المجلس”.
واشار الى “ان الآلية هذه قد حتمت انتخابات التسوية في ظل التوازنات القائمة والتي يصعب معها للتحالفات القائمة من تأمين حضور أكثر من ثلثي أعضاء المجلس من دون التفاهم على تسوية”. وقال: “إن علينا مستقبلا استحضار الاشكاليات التي رافقت وترافق هذا الاستحقاق بكل تفاصيلها والبحث في ما إذا كان سببها النصوص أم تفسير هذه النصوص أم إجراءات غائبة أو ناقصة. فان كان الأمر مرده لنقص في النصوص فعلينا استكمالها وان كان مرد الاشكال لتفسير هذه النصوص فعلينا العمل على قوانين تفسيرية او ربما تعديل هذه النصوص بما يزيل عنها الالتباس ويبعد عنها الاجتهاد”.
وأكد “ان استقرار الوطن يتقدم على كل اعتبار، وانتخابات الرئاسة يفترض أن تكون فاتحة لكل استقرار، بها تتجدد الحياة السياسية مشرعة أبواب الأمل للناس”.
وقال: “اننا في كتلة المستقبل نشدد على ضرورة الانتخاب في المهل الدستورية، كما نشدد على احترام كل المهل الدستورية. لكننا في المناسبة نشدد أكثر على ضرورة اعادة النظر في كل النصوص الخاصة بإجراءات الانتخابات الرئاسية حتى يتفادى الوطن مستقبلا تكرار الأزمات، واضعين نصب أعيننا أنه إذا كان من حق النائب أن يغيب عن الجلسات فإن من حق الشعب أن يكون له رئيس منتخب في المهل الدستورية وحق الشعب أولى”.
واضاف “بالمناسبة، فإننا في كتلة المستقبل نحيي فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي بقي حتى اللحظات الأخيرة يعمل من أجل الوطن وما رسالته التي تعكس القلق وعمق التجربة الا تأكيد على هذا الأمر”.
وتابع “ان الظروف التي استلم فيها فخامة الرئيس زمام الأمانة كانت صعبة للغاية اثر أحداث فتح الاسلام واجتياح بيروت وتسوية الدوحة. وإن الظروف التي تابع فيها فخامة الرئيس حمل الأمانة كانت أصعب في ظل ربيع عربي لم يزهر وفي ظل أجواء حاول خلالها إبعاد شبح انتقال أحداث سوريا الى لبنان عن طريق سياسة النأي بالنفس بقصد ابعاد اللبنانيين عن الغرق في الوحول السورية والحؤول دون تصدير التصدعات السورية الى لبنان”.
وقال: “لقد عوض حضور فخامة الرئيس في المحافل الدولية عن الانقسامات اللبنانية حول السياسة الخارجية، كما أثمر حضوره الدولي دعما دوليا ومساعدات للبنان كان آخرها وأهمها المساعدة السعودية السخية لتجهيز الجيش اللبناني”.
واكد ان فخامة الرئيس وضع يده على الجرح وسبب النزف اللبناني فأراد من خلال اعلان بعبدا حمل كل القوى على الابتعاد عن سياسة المحاور الاقليمية خوفا من آثار تردداتها على لبنان مع التأكيد على عدم الخروج على الاجماع العربي والالتزام بالقضية الفلسطينية وحق العودة مع التأكيد على وضع استراتيجية دفاعية تضع حلا لاشكالية السلاح وتضمن وحدة الدولة وأحادية السلطة فيها”.
وقال: “نحن إذ نقول شكرا لفخامة الرئيس على ما سعى من أجله نؤكد أن اللبنانيين سينصفونه وهم يعلمون كما نعلم انه اجتهد وان له فضل المجتهد. فان اصاب فله أجران وان أخطأ فله الأجر دائما. نحن نقدر لفخامة الرئيس هذه التضحيات التي مارسها بأدب رفيع وبتسامح كبير وحرص على وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه”.
وختم “أخيرا يا دولة الرئيس فاني أتوجه اليك من خلال دورك وحنكتك الى حث الجميع على ايجاد مخرج لإجراء الانتخابات يحفظ البلاد ويبعث الأمل في الصدور من جديد”.
حماده
وتحدث النائب مروان حماده عن دور سليمان قائلا: “نحن نحترمه في كل مرحلة من مراحل عهده”. وأشار الى ان “الرئيس سليمان هو رئيس ميثاقي حواري وطني ونوجه له الشكر الجزيل لحفظ البلاد وحفظ وحدتها رغم كل المآسي التي مررنا بها”.
أضاف “منذ الطائف ونحن ننتقل من انتخاب وفاقي، الى تمديد الى رئاسة ممدة الى رئاسة شبه مفروضة الى شغور ينتظرنا بعد ايام قليلة. وفي ضوء رسالة الرئيس، نتوجه الى دولتكم: اذا كان الرئيس يدعونا الى الاجتماع والتصويت فالاحرى بنا نحن ان ندعو انفسنا للقيام بأبسط واهم واجبات النائب وهو منع الشغور في الرئاسة الاولى، ليبقى الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة اذ لا شرعية تناقض ميثاق العيش المشترك، وليبقى لبنان جمهورية ديموقراطية برلمانية”.
فتوش
وتحدث النائب نقولا فتوش: “لسنا في معرض المديح ولسنا في حفل تأبيني. نحن امام رسالة تتضمن ما تتضمن، علينا مناقشة ما ورد فيها. ان الكلمة الطيبة تحمل الاذى اذا جاءت في غير موضعها. نعم فخامة الرئيس له الحق بتوجيه الرسائل، والحق اولاه اياه الدستور انما لا يحق لفخامته ان يتناسى ما حصل من جهود بذلتها انت (الرئيس بري) تقيدت بالدستور وكانت اللعبة والاصول الديموقراطية مراعاة لأقصى الدرجات. والمهم من عمل وليس من يوجه الرسالة في لحظات الايام الاخيرة”. أضاف: “أتتنا الرسالة اليوم ولفتني المقطع الذي يشير فيه الى خلو الموقع، مما يجعل من هذا الامر قضية ميثاقية حقة وللميثاق ارجحية على كل القوانين. وسألت ما دخل هذا الموضوع بموضوع الرسالة، اذا لم ينتخب الرئيس وتسلمت الحكومة الصلاحيات وفقا للمادة 62 من الدستور، هل في ذلك تعرض للميثاق الوطني؟ بنظري نحن لا نعرض الميثاق، ونحن نراعي الاصول الدستورية والقانونية”. أضاف: “يقتضي ان يكون هناك اسلوب للتعاطي بين المؤسسات واصول لكيفية التوجه الى مجلس النواب، لأن المجلس هو المصدر الاول للسلطات. اراني آسفا، لأن أطلب رد ما ورد في كتاب رئيس الجمهورية”.
النائب الجميل
وقال النائب سامي الجميل: “هذه وكالة أعطانا إياها الشعب لاختيار الرئيس الأنسب وعدم إعطاء رأي الشعب اللبناني هو التلكوء في القيام بالواجب. انتخبنا لنعبر عن رأي الشعب، ومقاطعة انتخاب رئيس الجمهورية ليس حقا، بل عملية تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية وتعطيل المسار الديموقراطي”.
وتطرق الى موضوع النصاب فقال: “عندما وضع نصاب الثلثين كان في نية المشرع انه يريد حماية المسيحيين. وكان الثلث المعطل هو ثلث ميثاقي. فإذا كان المسيحيون يشعرون أن هناك حلف رباعي يمارس ضدهم، وضع هذا الثلث المعطل. ويمكن أن يكون هذا الحق الذي يعطى للمسيحيين يعطى أيضا للطوائف الأخرى. في الوضع الحالي لا يوجد أي مبرر ميثاقي لأن هذا المعطى غير موجود، لأن هناك أكثر من نصف المسيحيين يحضرون أو أكثر من نصف الشيعة والسنة والدروز. والسبب الوحيد الذي يحول دون انتخاب رئيس الجمهورية هو طموح شخصي”.
وحذر من “نتائج وخيمة إذا لم ينتخب رئيس للجمهورية في 25 أيار”، داعيا الرئيس بري الى “عقد جلسات صباحية ومسائية من أجل انتخاب رئيس للجمهورية قبل 25 أيار ويكون المجلس النيابي في حالة طوارىء نيابية من أجل عدم تعطيل المسار الديموقراطي”.
بري
ورد بري بالقول: “أريد أن ألفت النظر الى ان موضوع نصاب الثلثين هذا لم أخترعه أنا ولا غيري ايضا. منذ دستور العام 1926، آنذاك كان أهلنا المسيحيون في المجلس 6 على 5 وكان بإمكانهم أن يأتوا برئيس للجمهورية دون اي اعتبار لرأي المسلمين حتى العام 1989، مع ذلك لم يقبلوا ولم يلجأوا الى ذلك. أبوك وعمك لم يلجأوا الى ذلك”.
وقاطعه الجميل فقال: “دولة الرئيس أنا مع نصاب الثلثين”.
فرد بري: “عفوا لقد التبس علي كلامك فأعتذر. أما في شأن الدعوة الى جلسات انتخاب فخامة رئيس الجمهورية، فأنا أعرف وأنتم تعرفون ايضا، أنه إذا استعمل رئيس المجلس حقه في الدعوة خلال الشهر والشهرين فإن العشرة أيام الأخيرة من ولاية رئيس الجمهورية لا يعود لها أي مفعول. لكن مع ذلك، حرصت على أن لا أتقيد بهذا الأمر. لذلك، دعوت الى جلسة في اليوم الأول المحدد دستوريا قبل الأيام العشرة. واني أقول ان هناك جلسة كل دقيقة (في الأيام العشرة) حتى إذا لم يدعو اليها رئيس المجلس إذا كان النصاب متوفرا، ولا ضرورة أن أعين جلسة غدا أو بعد غد أو بعده. وإذا عرفت ان هناك نصابا مؤمنا في أي ساعة أو وقت، حتى ولو كان في منتصف الليل، فإن رئاسة المجلس حاضرة لأن تكون في خدمة المجلس، وهذا أقل من واجباتنا الوطنية”.
كيروز
وتحدث النائب ايلي كيروز، فسأل: “هل يحق للنائب أن يتخلف عن حضور الإجتماع الذي يعقد لانتخاب رئيس للجمهورية؟ وما هو النصاب القانوني المطلوب لانعقاد الجلسةالثانية لانتخاب رئيس الجمهورية؟ هل يكتفى بالغالبية المطلقة؟”.
وقال: “إن الرأي الغالب هو الرأي القائل بالأكثرية المطلقة في الدورة التي تلي حسب المادة 49 من الدستور، واستشهد بنص للدكتور ادمون رباط”.
وعلق بري: “أين قرأت ذلك؟ إقرأ مرة أخرى ادمون رباط”.
وتابع كيروز فدعا الى “مراجعة الموقف من النصاب في الدورة الثانية إذا ما استمر الموقف منه لتعطيل الإستحقاق والجمهورية”. وحيا رئيس الجمهورية على مواقفه “الشجاعة”.
وقال بري: “الرسالة ليست لمناقشة النصاب، وأنا مستعد لجلسات بهذا الخصوص”.
وقال مازحا: “أفضل من أن يصبح الحق علي، أنا مستعد لنصاب ستة أشخاص”.
حرب
وتحدث الوزير بطرس حرب بصفته النيابية، فسجل احترامه وتقديره “للدور الدستوري الذي قام به رئيس الجمهورية ومارس حقه الدستوري”، متحدثا عن “فصل وتعاون السلطات”.
ولفت الى غياب نواب كتلة الوفاء للمقاومة، معترضا على ذلك، ورأى ان “من الأجدى حضورهم”.
وقال: “أنا حزين لئلا يفسر غيابهم انه استخفاف بالرئيس وموقع الرئاسة”.
أضاف: “للديموقراطية أصول وقواعد. وحق التغيب ليس دستوريا أو قانونيا. والعذر الشرعي لا يعني التعطيل”. وشدد على انه “لا وجود لإلزامية التوافق على الرئيس في الدستور”.
وعلق فتوش: “ضع الأسود على الأبيض. عليه أن يدعو المجلس لمناقشة مضمون الرسالة واتخاذ الموقف”.
ديب
أما النائب حكمت ديب فقال: “عندما أرسل الرئيس لحود في العام 2007 رسالة الى المجلس، لحث المجلس على إقرار قانون الإنتخابات، جرى نقاش. والبعض طلب برد الكتاب والبعض برفض النقاش، وقد نعت بأبشع الأوصاف وأصبح هناك حملة “فل” وقطع الطرقات. القضية أخطر من أن يحكى عن تطبيق القوانين وملء الفراغ. القضية ميثاقية بامتياز. ولكن الرسالة وصلت متأخرة سنوات انطلاقا من احترام الميثاق والتوازن والإرادة الشعبية. ونحن ننعرف ماذا يريد شعبنا. نعم كان انتخب الشعب. من قال ان الشعب لا يريد إعادة التوازن واحترام الميثاق بصورة فعلية ومن تكوين السلطة؟
تكلم الرئيس سعد الحريري في ذكرى 14 شباط عن قوة الرئيس في بنيته. نحن نلجأ للأسلوب الديموقراطي ونحن أحرص على الديموقراطية وهذه وسيلة للتعبير عن الرأي أيضا”.
أضاف: “الإمتناع عن حضور الجلسة هو عين الديموقراطية”.
وتابع ديب: “في جلسة القانون الأرثوذكسي قاطع النواب الجلسة، هذا حق ديموقراطي، والخطوة التي نقوم بها هي حرص على تعزيز الحياة المشتركة”.
وعلق النائب انطوان زهرا: “لا أحد قاطع جلسة انتخاب الأرثوذكسي”.
وقال النائب وليد جنبلاط: “كان الرئيس سليمان شجاعا في مواجهة العدو، ونهرالبارد وكان شجاعا في الطريقة التي يخرج منها من سدة الرئاسة، وهو من القلائل الذين يتمتعون بدماثة الأخلاق والتجربة المشرفة. كنا نختلف معه، ولكن التجارب مع الغير كانت مريرة وأحيانا كانت بالمدفعية، والله يستر من الآتي من الجهتين”.
وقال النائب الجميل: “أعترض على عدم حضور رؤساء الكتل النيابية ما عدا الوزير جنبلاط”.
ورد بري: “الرئيس السنيورةاتصل بي واعتذر عن الجلسة وهو مسافر ولديه محاضرة في كازاخستان”.
آلان عون
وقال النائب الان عون: “لسنا في ظل محطة عابرة في عملية تداول للسلطة طبيعي. ما نعيشه هو من تداعيات اختلافنا المستمر حول النظام اللبناني ونظرتنا وتفسيرنا له. نحن منذ عام 2005، ورحيل آخر مفوض سامي عن لبنان، دخلنا في مرحلة جديدة لممارسة السلطة وتصحيح المفاهيم وتفسير منطق الشراكة انطلاقا من تشكيل الحكومات مرورا بقوانين الانتخاب وصولا الى انتخاب رئيس الجمهورية الذي نحن في صدده اليوم”.
أضاف “اليوم نحن في صدد تفسير كيفية انتخاب رئيس الجمهورية ليس من الناحية التقنية والدستورية بل من الناحية الميثاقية والتي تبقى في بلد مثل لبنان علة وجوده وضمانة وحدته. وهنا نسأل: هل هناك اختلاف في مفهوم الميثاق ومتطلباته؟ وهل المعايير التي تطبق في التعاطي مع استحقاقات معينة لا تصح مع استحقاقات أخرى. وهل سنبقى في الجدلية التبسيطية التقنية حول حق النواب او عدمه في التغيب عن الجلسة او الذهاب أبعد حول المصارحة الوطنية انه هل انتخاب رئيس الجمهورية هو استحقاق يجب مراعاة الميثاقية فيه ام لا؟ بمعنى الخيار وليس الحضور. هذا السؤال برسم كل المكونات الطائفية في البلد من مسيحيين اولا وغير مسيحيين ثانيا”.
وتابع “هل الوكالة التي اعطانا اياها الناس لتقرير مصيرهم في كل القرارات خلال فترة ولايتنا النيابية لا تتضمن ان نؤمن انتخاب رئيس وفقا لارادتهم او مجرد وكالة لحضور عددي يؤمن اي انتخاب؟ وهل نحن في ظل ديمقراطية عددية تتكون على اثر انتخاباتها اكثرية تحكم او اقلية تعارض ونحتكم لنتيجتها خلال كل الفترة النيابية، ام نحن في ظل ديمقراطية توافقية كما نص عليها اتفاق الطائف العزيز على كثر هنا مما يتطلب مشاركة الجميع في القرارات المصيرية؟”.
وقال: “السؤال هنا والى زملائي في الكتل المسيحية اولا، هل الاكثرية العددية التبسيطية من دون ربطها بالميثاقية اصبحت مقبولة اليوم وخاصة في ظل معركة وطنية جامعة ومسيحية خاصة لتغيير قانون الانتخاب بحجة عدم عدالته وعدم صحة تمثيله بالمعنى الميثاقي؟ وهل التوافق واحترام الميثاقية يطبق بشكل انتقائي في هذا البلد او هو قاعدة ارتضيناها على علاتها وصعوبة وبطء اخذ القرارات تمهيدا للتعاطي في ما بيننا؟ ألم تطبق هذه القاعدة في استحقاقات اخرى منها تطيير النصاب لجلسات عديدة منها حول قانون الانتخاب على سبيل المثال وليس الحصر؟ ألم يشل مجلس النواب خلال 10 اشهر بحجة عدم جواز عمله طالما الحكومة الجديدة لم تشكل، وكلنا على علم بالخلفيات الممذهبة لهذا السلوك”.
أضاف “مسألة نصاب الثلثين كانت الضمانة تاريخيا لكي لا تتفرد طائفة من المكونين الاساسيين للبنان في القرارات المصيرية. وهي تبقى اليوم الضمانة لتطبيق الديمقراطية التوافقية في قرارات الحكومة كما نصت المادة 65 من الدستور، وفي قرارات مجلس النواب الاساسية المصيرية وانتخاب الرئاسة في ما بينهم”.
وتابع “انتخاب رئاسة الجمهورية استحقاق كبير يمر كل 6 سنوات وله تداعيات على مستوى التوازن في السلطة والشراكة في الوطن وموازين القوى في البلد، وعلى مستوى التعاطي مرة لكل المرات مع الميثاقية في الاستحقاقات الاساسية في البلد”.
وقال: “حان الوقت لنخرج الميثاقية من البقعة الرمادية التي تحمل الكثير من التأويل والخبث وعدم المصارحة، والذهاب الى موقف صريح. كما نحن نعترف ان رئاسة مجلس النواب لا يمكن ان تكون مجرد انتخاب عددي لا يراعي الميثاقية، وكما رأى كثيرون ان حقهم ان ينظموا “يوم غضب” عندما رأوا ان اكثرية تجاوزت حقهم في خيار رئيس حكومة، وكما ان طائفة اخرى اساسية في البلد وان لم تكن من نادي الرئاسات الثلاث تعتبر انه لا يجوز تذويبها في اي قوانين انتخاب من ضمن اكثريات، يحق ايضا للمسيحيين ان يقولوا انه في هذا الاستحقاق الوطني بشكل عام والمسيحي بشكل خاص، ان تحترم ارادتهم بالمعنى الميثاقي للكلمة”.
وسأل: “هل تقبل الكتل النيابية الا الديمقراطية التوافقية ومشاركة المكونات الطائفية في القرارات الاساسية والمصيرية في البلد؟”.
كنعان
وقال النائب ابراهيم كنعان: “نحن هنا لمناقشة رسالة فخامة الرئيس وحضورنا هو احترام لهذا الموقع، نحن نميز بين عمل المؤسسات والاصول وليس اذا كان الرئيس او المسؤول ايا كان لا تعجبنا سياسته نقاطعه واذا كان منسجما مع خياراتنا نحضر. حضورنا اليوم هو احترام لهذا الموقع، وهو حق ديمقراطي. أما في موضوع النصاب ومسألة الحضور او عدمه، فلنعترف اولا بالممارسة ان مسألة تعطيل النصاب ليست حكرا على جهة، واكرر ما لفت اليه الزميل الان عون بالغياب الذي مارسه الزملاء”.
أضاف “مسألة النصاب مطروحة في كل الانظمة الديمقراطية ويستعمل هذا الحق احيانا بشكل سليم واحيانا بشكل سيىء، فلو كان هذا النصاب ممنوعا لما نص عليه الدستور صراحة وتشدد المشرع في نصاب الثلثين في انتخاب الرئيس وفي تعديل الدستور، وفي كل المواد هناك تشدد بعملية الاقتراع انطلاقا من التوافق”. ودعا الى “الخروج من المواقف المتشددة”، وسأل: “هل القوانين التي صدرت منذ العام 1992 وحتى اليوم دستورية؟ وهل انطلق انتخاب الرؤساء السابقين من الاصول الميثاقية؟ ولماذا ننسف كل ذلك؟ صحيح ان النصاب مسألة تقنية ولكنه ليس لتغطية الاخطاء، والتصحيح يجب ان يبدأ باحترام الشراكة الفعلية واحترام الاصول واحترام الآخرين”. وتابع “ان الحرص على لبنان وعلى الشراكة الحقيقية وعلى الدستور يفرض اعطاء فرصة للتوافق، واظهار حسن النية يشجع على الحضور والميثاقية هي الوصول الى توازن معين في المؤسسات الدستورية. لا يجوز ان تكون الرئاسة الاولى بمعزل عن هذه الميثاقية التوافقية، وليس بتعطيل الدستور وبتعطيل المجلس الدستوري. نحن نطالب باحترام هذه الميثاقية ولو لمرة واحدة منذ الطائف وحتى الان”. وحسم بري الجدل وقال: “سمعت حرصا على احترام الميثاقية والاصول وهذا هدف المجلس، وغدا هناك جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية والجلسات مفتوحة حتى انتخاب الرئيس وفقا للنص الدستوري الذي نلتزم به حتى تأمين النصاب وانتخاب الرئيس”. وهنا تلي محضر الجلسة وصدق ورفعت الجلسة في قرابة الثانية.-انتهى-
——
 
سليمان التقى سلام وزوارا: لحضور الجلسات حتى انتخاب رئيس جديد

(أ.ل) – حيا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان رئيس المجلس النيابي والمجلس على القيام بالدور الدستوري في مناقشة الرسالة التي وجهها الى المجلس، وشدد على ضرورة أن يتابع النواب حضور الجلسات حتى انتخاب رئيس جديد.
سلام
وفي نشاطه، عرض سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا مع رئيس الحكومة تمام سلام الأوضاع والتطورات السياسية الراهنة قبيل اجتماع المجلس النيابي لمناقشة الرسالة الرئاسية الى المجلس وعشية الجلسة النيابية لانتخاب رئيس للجمهورية.
السلطات القضائية
ثم رأس رئيس الجمهورية في حضور الرئيس سلام ووزيري العدل اشرف ريفي والداخلية والبلديات نهاد المشنوق ورؤساء السلطات القضائية اجتماعا تم في خلاله التشديد على تفعيل العمل القضائي بالتعاون مع الاجهزة الامنية من اجل ضبط الوضع ومتابعة ملاحقة المخالفين والمرتكبين.
قسم يمين
وفي حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أقسمت المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، اليمين امام رئيس الجمهورية بصفتها عضوا في المجلس المركزي لمصرف لبنان وعضوا في هيئة الاسواق المالية. وقد هنأها سليمان متمنيا لها التوفيق في منصبها الجديد.
مخيبر
ومن زوار بعبدا النائب غسان مخيبر.-انتهى-
——
حفل تسلّم هبة من الوحدة الكورية العاملة
ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان

(أ.ل) – بحضور العميد الركن توفيق سلطاني ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد الوحدة الكورية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان العقيد HAE IL JUNG ، إلى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية، أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة محمد زغيب – صيدا، حفل تسلّم كمية من أعتدة التأليل والتجهيزات المكتبية وأجهزة الاتصال، مقدمة هبة من الوحدة المذكورة لمصلحة الجيش اللبناني. وقد ألقى ممثل قائد الجيش كلمة بالمناسبة أثنى فيها على تضحيات القوات الدولية وتعاونها الوثيق مع الجيش في إطار تنفيذ القرار 1701، كما ثمّن ما تقوم به الوحدة الكورية من نشاطات إنسانية وإنمائية لصالح أهالي المناطق الحدودية. وفي الختام قدم العميد الركن سلطاني درع الجيش التذكاري للعقيد  JUNGعربون شكر وتقدير.-انتهى-
——

بري التقى سلام وبو صعب ونوابا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، الثانية والنصف بعد ظهر اليوم في مكتبه في المجلس، بعيد جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية، النواب ابراهيم كنعان والان عون وسيمون ابي رميا، وكان التقى قبل الجلسة وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب.
كذلك اجتمع مع النائب وليد جنبلاط، واستقبل ظهرا رئيس الحكومة تمام سلام الذي أطلعه على أجواء زيارته الاخيرة للمملكة العربية السعودية.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 21/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 14,15، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
بتاريخه ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة معلّية – صور.
بتاريخه، عند الساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخ  23/5/2014 اعتباراً من الساعة 6,00 ولغاية الساعة..,17، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وما بين الساعة 9,00 والساعة 14,00 ستقوم وحدة ثانية من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – تلة اسكندرون، يتخللها استعمال الذخيرة الخلبية واستخدام والمتفجرات.
وما بين الساعة صفر والساعة 24,00, ستقوم وحدة أخرى من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
بتاريخه ما بين الساعة 10,00 والساعة 13,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محلة سوق الغرب – عاليه.
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتواريخ 20، 21 و22/5/2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
وبتاريخ 22/5/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
——

السفير الايراني الجديد في لبنان: لتعاون كبير بين البلدين

(أ.ل) – وصل الى بيروت قبل ظهر اليوم سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية الجديد محمد فتح علي، آتيا من طهران لتسلم مهامه الديبلوماسية بعد تقديم نسخة عن اوراق اعتماده الى المسؤولين اللبنانيين، خلفا للسفير غضنفر ركن ابادي.
كان في استقباله في المطار عضو هيئة الرئاسة في حركة امل خليل حمدان ممثلا الرئيس نبيه بري على رأس وفد من الحركة، نائب مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين فادي الزين ممثلا الوزارة، النائبان بلال فرحات وعلي المقداد عن حزب الله، عضو قيادة التيار الوطني الحر بيار رفول ممثلا التيار، امين عام حزب التوحيد الوزير السابق وئام وهاب، امين عام الحزب الديموقراطي وليد بركات ممثلا النائب طلال ارسلان، علي بركة ممثلا حركة حماس، ابو عماد الرفاعي ممثلا حركة الجهاد الاسلامي، مسؤول لبنان في اقليم الجبهة الشعبية ابو عماد رامز، الشيخ ماهر مزهر والشيخ حسان عبدالله عن تجمع العلماء المسلمين، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ممثلا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، الشيخ عبد الرسول حجازي ممثلا تجمع العلماء في جبل عامل، الشيخ حسن شكر ممثلا اللقاء العلمائي، مدير عام مؤسسات الشهيد السيد جواد نور الدين.
ترحيب
ولدى وصول السفير الايراني الى قاعة الشرف في المطار رحب به فادي الزين باسم وزارة الخارجية والمغتربين، كما رحب به خليل حمدان باسم الرئيس بري وحركة امل منوها ب”الدور الايراني تجاه لبنان والوقوف الى جانب المقاومة في لبنان”.
السفير علي
بعد ذلك تحدث السفير محمد فتح علي في المطار، فقال: “في مستهل قدومي الى لبنان كسفير للجمهورية الاسلامية في ايران الى هذا البلد العزيز، احمل معي رسالة قوية وطيبة من قبل المسؤولين في ايران، وانني اعتبر انني قدمت الى هنا الى بلدي الشقيق، وان لبنان يؤدي دورا مميزا واقليميا بشكل عام وكبير على مستوى كل التطورات”.
اضاف “ان لبنان يتميز بأن لديه مختلف الاديان السماوية كلها متلاصقة الى جانب بعضها البعض، ويتميز بوقوفه كصخرة صلبة امام الاطماع الصهيونية. ونشكر الله لان قدومي الى لبنان في هذا الوقت تزامن مع عيد المقاومة والتحرير. واتقدم بالشكر الجزيل الى زميلي وصديقي السفير غضنفر ركن ابادي لانه بذل جهودا حثيثة وجدية طوال فترة توليه مهامه كسفير للجمهورية الاسلامية في لبنان، وعمل على تعزيز العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين. ونسأل الله عز وجل ان يعينني خلال تولي مهامي كسفير للجمهورية الاسلامية في ايران لدى لبنان لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين واني اطمح لتعاون كبير في هذا الاطار بين لبنان والجمهورية الاسلامية في ايران، وباذنه تعالى سوف اسعى لاقامة جسور تعاون بين كل الاطراف السياسية اللبنانية”.-انتهى-
——

قزي التقى جمعية تجار بيروت ونقابة اصحاب الشاحنات

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي، في مكتبه اليوم، المجلس الجديد لجمعية تجار بيروت برئاسة نقولا شماس وتم البحث في قضايا ذات علاقة مشتركة، اضافة الى مسألة الحوار بين اطراف الانتاج.
وأكد شماس تقديره لدور وزير العمل في احياء كل اللجان التابعة للوزارة ومن بينها لجنة المؤشر ولجنة الحوار المستدام.
اصحاب الشاحنات
ثم استقبل الوزير قزي وفدا من نقابة اصحاب الشاحنات برئاسة شفيق القسيس وجرى البحث في بعض المطالب والقضايا العائدة للنقابة.
مذكرة
من جهة ثانية، طلبت وزارة العمل من كل مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية ايداع مصلحة القوى العاملة شهادة تسجيل في مديرية الواردات، وصورة عن آخر تصريح سنوي تقدم به مكتب الاستقدام من مديرية الواردات في وزارة المالية، وذلك مع بداية كل عام وضمن مهلة لا تتعدى نهاية شهر كانون الثاني.-انتهى-
——
حكيم التقى عون ولجنة الاتفاقيات التجارية في اتحاد غرف التجارة

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم صباح اليوم، النائب آلان عون، وبحث معه في شؤون وزارة الاقتصاد وبعض القضايا السياسية الراهنة.
وأشار النائب عون بعد اللقاء إلى أن “البحث تناول شؤون وزارة الاقتصاد والتجارة وبعض الامور الاقتصادية”. وقال: “أجرينا جولة عامة حول كل الامور المشتركة مع حزب الكتائب وكيفية التصرف حيال كل المواضيع الراهنة وكيفية الخروج من مأزق الانتخابات الرئاسية ورأيت تطابقا في الافكار وفرحت للايجابية التي بدت من معاليه”.
كما التقى الوزير حكيم رئيس لجنة الاتفاقيات التجارية في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة ناجي مزنر يرافقه اعضاء اللجنة، وجرى البحث في اوضاع الاتفاقيات التجارية.
وقال مزنر بعد اللقاء: “أطلعنا معاليه على دور لجنة الاتفاقيات التجارية في اتحاد الغرف في متابعة ملف الاتفاقيات التجارية مع الخارج، ولا سيما على صعيد منظمة التجارة العالمية واتفاقية اغادير بحيث ابدينا ضرورة متابعة التنسيق واستمرار مشاركة اعضاء من اللجنة في اللجان الرسمية المفاوضة بصورة مراقب. كما طلبنا متابعة المتغيرات في نظام جامعة الدول العربية بهدف تفعيل دور القطاع الخاص في ترشيد آليات العمل وخصوصا مسار التحكيم وفض النزاعات وعمل محكمة العدل العربية من خلال الاتحادات المهنية المتخصصة”.-انتهى-
——
باسيل التقى بلامبلي والسفير الايراني الجديد
وبحث مع سفراء دول السوق المشتركة لأميركا الجنوبية في فتح اسواق جديدة

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المنسق الخاص للأمم المتحدة ديريك بلاملي الذي قال بعد اللقاء في دردشة قصيرة مع الإعلاميين: “ان اللقاء تطرق الى قرارات  مجموعة الدعم من اجل لبنان ومتابعتها وطبعا وزارة الخارجية (اللبنانية) لديها دور في ذلك وكذلك الامم المتحدة. وكانت أيضاً مناسبة لمتابعة اجتماعات روما لدعم الجيش اللبناني”.
سئل: هل تطرقتم الى موضوع الاستحقاق الرئاسي اللبناني؟
اجاب: كلا، هذا الامر ليس من شأني.
وأوضح بلامبلي “ان الحديث طبعا تطرق الى موضوع النازحين السوريين، اذ انه جزء من مجموعة الدعم للبنان.”
السفير الايراني
ثم تسلم الوزير باسيل  من السفير الايراني الجديد لدى لبنان محمد فتح علي، نسخة عن اوراق اعتماده وذلك تمهيدا لتقديمها الى رئيس الجمهورية في وقت لاحق.
السفير فتح علي قال بعد اللقاء:
قمت بزيارة لوزير الخارجية جبران باسيل وقدمت له خلال هذا اللقاء نسخة عن اوراق اعتمادي كسفير للجمهورية الاسلامية الايرانية لدى الجمهورية اللبنانية. وأعرب معاليه خلال هذا اللقاء عن أمله بان نشهد في المستقبل المزيد من التطور  في العلاقات الثنائية الطيبة الموجودة بين البلدين الشقيقين. وايضاً أشار معاليه خلال حديثه عن المواقف المشتركة والمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين تجاه كافة التطورات الاقليمية التي تجري من حولنا في المنطقة.” اضاف:” كما عقدت لقاءاً طيبا ومفيدا مع الامين العام للوزارة، اتفقنا خلاله على ان نعمل سويا في المستقبل القريب من خلال كل الخطوات الدؤوبة والجادة والبناءة، التي من شأنها ان تساعد الى أقصى حد ممكن في تطوير العلاقات الثنائية الطيبة الموجودة أصلا بين ايران ولبنان على مختلف الصعد والمجالات”.
سئل: هل تحمل مبادرة ما بشأن الاستحقاق الرئاسي في لبنان؟
اجاب: هذه الاسئلة سنجيب عنها
حكيم
ثم التقى وزير الخارجية وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم. بعدها عقدا جلسة محادثات مع سفراء دول السوق المشتركة لأميركا الجنوبية: البرازيل، الارجنتين، باراغواي، اورغواي  فنزويلا.
وقال الوزير حكيم بعد الجلسة: “انه اجتماع تعاون وتنسيق بين وزارتي الاقتصاد والتجارة، والخارجية بموضوع مهم جداً للبنان والذي هو “مركورسيو”، وهو مشروع كبير جداً اقتصاديا وتجاريا في أميركا اللاتينية”.
 وأوضح: “ونحن نعتمد اليوم في الوزارتين على نمط جديد هو الديبلوماسية الاقتصادية، القائم على التعاون التام بيننا، على صعيد فتح أسواق جديدة وخلق فرص عمل بالأخص في أميركا اللاتينية”.
اضاف “عقدنا البارحة اتفاقا مع جمهورية الإكوادور، واليوم عقدنا اجتماعا مع الدول الخمس الأعضاء الاساسية في السوق المشتركة، وطلبنا منهم وضع خطة وبرنامج عمل ضمن وقت محدد، من اجل تنسيق العلاقات بين هذه الدول ولبنان ولا سيما  تحسين العلاقات التجارية والاقتصادية. ولمسنا تفهما تاما من هذه الدول خصوصا من البرازيل والاورغواي، وابلغنا انه خلال ١٥يوما سيحملون إلينا إجابات من بلدانهم بهذا الخصوص”.
وأكد حكيم:” ان التنسيق بين وزارتي الاقتصاد والخارجية سيبقى مستمرا على هذا النحو مع كل الدول المجاورة والبعيدة، خاصة الدول الافريقية التي تملك الإمكانيات الهائلة وتأثيرا كبيرا على الاقتصاد والتجارة اللبنانية. وسنقوم بالعمل نفسه سويا كوزراتين، لتوسيع آفاقنا الاقتصادية والتجارية مع افريقيا”.
 وفد الهيئات الاقتصادية
ثم التقى الوزير باسيل وفدا ضم كل من رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي جميل، ورئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس توفيق دبوسي، والامين العام  لنقابة اصحاب المؤسسات السياحية جان بيروتي، ورئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد.
الجميل قال بعد اللقاء: “أثنينا على عمل الديبلوماسية الاقتصادية، واردنا ان ينصب النشاط الديبلوماسي هذا في سبيل تفعيل الاقتصاد اللبناني برمته، ويربط بين قدرات الانتشار اللبناني الموجود حول العالم. كما جرى التوافق على متابعة هذا الامر بخطوات عملية لكي تستطيع الديبلوماسية الاقتصادية ان تخدم قطاعات الاقتصاد الفاعلة في لبنان، لا سيما ان الوزير باسيل ابلغنا بإنعقاد المؤتمر الذي يضم مغتربين تحت عنوان “الطاقة الاغترابية اللبنانية”، ونأمل ان يكون لنا كإقتصاديين دور فيه من اجل التفاعل  مع الانتشار اللبناني.”
من جانبه قال عربيد: “شكرنا معاليه لمشاركته في مؤتمر bufex، ولليوم الديبلوماسي، وأكدنا له ان الدينامية التي بدأت مع السفراء اللبنانيين، يجب ان تنسحب على الاغتراب اللبناني الغني بالطاقات الكبيرة. واعتقد ان المغتربين بإستطاعتهم ان يكونوا افضل سفراء للسلع والامتيازات اللبنانية. ووضعنا طاقاتنا بتصرفه لإنجاح المؤتمر، ونامل ان يصار الى خلق آلية متابعة سواء مع السفراء اللبنانيين في الخارج او المغتربين والطاقات الاغترابية.-انتهى-
——
شكر من الرابية: سمير جعجع يجب ان يبحث
عن ماضيه لنرى حاضره ولنطمئن للمستقبل
 
(أ.ل) – رأى الوزير السابق فايز بعد زيارته رئيس تكتل التغيير الاصلاح العماد ميشال عون في الرابية  أن “سمير جعجع يجب ان يبحث عن ماضيه لنرى حاضره ولنطمئن للمستقبل، واذا اردنا ان نقوم بعملية تدقيق وتمحيص فشتان ما بين الثريا والثرى، اذا كان الهدف الانساني عند سمير جعجع قطع الطريق على الشخصية الوطنية والقامة الكبيرة للعماد عون فهو غلطان وسيفشل”.-انتهى-
——-

الموسوي: نحن الاحرص على انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت

(أ.ل) – في لقاء سياسي في بعلبك إستغرب عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسين الموسوي اتهام البعض للنواب الذين يتغيبون عن جلسات إنتخاب الرئيس بأنهم يعطلون الاستحقاق وصولاً الى الشغور الذي يسمونه فراغاً ، بينما هم يعلمون تماماً أننا الأحرص على انتخاب الرئيس في أقرب وقت، وأن الجلسات لو حصلت في هذه الأجواء لن يتمكن أحد أن يحصل على الأكثرية المطلوبة وبالتالي يكون الحضور رفعاً للعتب وتضييعاً للوقت الذي يجب أن يُصرف في السعي للتفاهم والتقارب والتنازل عن بعض الشكليات تمهيداً لوصول الرئيس الحريص والقادر على حمل راية وحدة الوطن العزيز المقاوم المصمم على وضع حد للإنتكاهات اليومية لأرضنا ومياهنا وأجوائنا من قبل العدو الصهيوني الذي لا يزال محتلاً لبعض ترابنا المقدس.
 أضاف: نحن أيضاً لن نندم عن موقفنا من الذين يقدّمون مصالح أميركا وإسرائيل على مصالح الوطن ، الذين يمارسون الارتهان اليومي للأجنبي ويتوسلون عنده تصريح المرور الى بعبدا وفي آن معاً يوجهون التهم الباطلة الظالمة بالعمل في خدمة مصالح اقليمية الى الجهات الوطنية التي قدمت الدماء والأرزاق وزهرات العمر حفظاً للبنان وكل أبنائه.-انتهى-
——
الجيش: توقيف المطلوب للعدالة العراقي عماد فوزي علي الساعدي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، أوقفت وحدة من الجيش في محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية، العراقي عماد فوزي علي الساعدي، المطلوب للعدالة لقيامه بنشاطات إرهابية، ولقيادته سيارة جيب نوع BMX5 من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوف مع السيارة إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——

بصبوص التقى وفداً شمالياً ضم الدبوسي ورؤساء بلديات وادي خالد وسير الضنية

إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 21/5/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً شمالياً خلال لقاء نظمته جمعية أصدقاء قوى الأمن في لبنان الشمالي بشخص رئيسها عبد الغني هرموش، وضمّ الوفد: رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق الدبوسي، رئيس بلدية وداي خالد نور الدين الأحمد على رأس وفد من فعاليات البلدة، بالإضافة إلى زياد شندب ممثلاً رئيس بلدية سير – الضنيّة أحمد علم، وخلال الزيارة وجّهوا الدعوة للواء بصبوص لحضور الإحتفالات الوطنية التي ستقام في الشمال لمناسبة عيد قوى الأمن الداخلي الـ 153، كما أثنوا على الدور الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن الداخلي ونوّهوا بجهود عناصرها، لاسيّما خلال تطبيقهم الخطة الأمنية في منطقة الشمال، كذلك جرى عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.-انتهى-
——
الراعي التقى مورابيتو وحلو والمؤسسات المارونية
طالبت بإجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده صونا للميثاق

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ظهر اليوم في بكركي، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن وتم عرض للاوضاع الراهنة لا سيما الاستحقاق الرئاسي. وقد استبقاه البطريرك الراعي الى مائدة بكركي.
الخازن
وقال الخازن: “تشرفت بلقاء نيافة أبينا البطريرك مار بشاره بطرس الراعي حيث تداولت معه في الاستحقاق الرئاسي الداهم واجتماع رؤساء المؤسسات المارونية الذي انعقد صباح اليوم برئاسة صاحب الغبطة الذي أبدى اصراره على انجاز هذا الاستحقاق قبل نهاية الاسبوع الحالي، اذ لا يجوز التراخي مع شأن جلل كإنتخاب رئيس للجمهورية لانه الضامن الوحيد لانتظام قطاعات الدولة والتحقق من الضوابط التي تؤمن سير العمل في المؤسسات الرسمية، مدنية كانت ام عسكرية”.
اضاف “وكان تأكيد على عدم الاخلال بهذا الموعد المقدس دستوريا وكيانيا لان اي تجاوز لمهلة انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، ولو بقيت الجلسات مفتوحة، يرتب اختلالا في المناصفة التي نصت عليها وثيقة الوفاق الوطني في الفقرة “ي” من مقدمة الدستور”.
وتابع “مهما كان من سوابق على هذا الصعيد فلا شيء امنيا يحول، هذه المرة، لبناء اعراف على هذا الاساس، فإما ان يكون الدستور اللبناني مصدر السلطات او تنسحب الاستنسابية على اي استحقاق دستوري آخر”.
وختم “انتهزت المناسبة لاشكر صاحب النيافة على كل الدعوات والمواقف التي اطلقها في هذا الاتجاه، وآخرها دعوته المؤسسات المارونية، التابعة لبكركي لاستنهاض جميع المعنيين بالامر من اجل مراعاة التمثيل الماروني في هذا الموقع، والدور البارز الذي يقوم به رئيس الجمهورية في المحافل العربية والدولية من اجل قضايا الوطن”.
السفير الايطالي
وكان البطريرك الراعي استقبل قبل ذلك سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو وعرض معه التطورات الراهنة والاستحقاق الرئاسي اضافة الى العلاقات الثنائية.
وأكد مورابيتو بعد اللقاء “العلاقة المميزة بين البلدين والمتمثلة بمشاركة القوات الإيطالية في قوة الامم المتحدة في جنوب لبنان وبمشاريع التعاون والتنمية بينهما”.
وقال: “لقد تطرقنا الى موضوع الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية الايطالي فيديريكا موغيريني الى لبنان مطلع الشهر المقبل، وعبرت لصاحب الغبطة عن خشية ايطاليا من الفراغ وعدم حصول اي اتفاق لإنتخاب رئيس للجمهورية. نحن نعتقد انه لتثبيت الإستقرار في لبنان لا بد من تفعيل الحوار الوطني بين مختلف المكونات اللبنانية للتوصل الى اتفاق، وفي اسرع وقت ممكن ومن قلب البرلمان اللبناني الذي يحمل مسؤولية انتخاب رئيس الجمهورية، وهي مسألة لبنانية.” وشدد مورابيتو على ان مسيحيي الشرق اجمعين يتطلعون الى مسيحيي لبنان وخصوصا في ما يتعلق بالإنتخابات الرئاسية”.
والتقى الراعي أيضا المديرة العامة لوزارة النفط اورور فغالي في زيارة شكرته خلالها على “دوره الروحي الجامع لمختلف مكونات المجتمع اللبناني، ودعوته الدائمة لإنقاذ لبنان بلد التنوع والوحدة من هزات قد تكون ارتداداتها سلبية على الجميع”.
حلو
والتقى ايضا المرشح لرئاسة الجمهورية النائب هنري حلو الذي شدد على “ضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري”. وقال: “لقد اعلنت منذ لحظة ترشحي انفتاحي على الجميع لان البلد يحتاج الى مد الجسور وليس الى وضع العراقيل”.
حردان
ومن الزوار ايضا وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي برئاسة النائب اسعد حردان، والوزير السابق عبدالله فرحات وجرى عرض الاوضاع الراهنة والاستحقاق الرئاسي.
بعد اللقاء قال حردان: “زيارة غبطته واجب علينا، لقد عرضنا معه الأوضاع وبالأخص في هذه المرحلة الدقيقة جدا من الوضع اللبناني التي تتعلق باستحقاق انتخاب رئيس الجمهورية. نحن على أبواب يومين أو ثلاثة والخيارات اللبنانية معينة والإستحقاق يجب أن نقاربه بإتمامه والقيام بهذا الموضوع. نحن أبلغنا موقفنا في هذا السياق وهو موقف متطابق مع موقف غبطة البطريرك. نحن لا نقبل بأن يبقى المكان شاغرا، ونحن لسنا مع شغور الموقع الرئاسي، لذلك نحن مع الإنتخابات ومع تفاهم اللبنانيين. من هنا اعتبرنا أن البلد في مأزق والوضع الإنتخابي في مأزق ولغبطة البطريرك موقعه في هذا السياق والجميع يسمع تصريحاته. نحن نتوافق مع غبطته أنه يجب إنجاز هذا الإستحقاق في المهلة الزمنية المحددة. وهذا لن يتم في التمترس عند المرشحين الذين لم يستطيعوا الحصول على الأكثريات التي تخولهم الوصول إلى رئاسة الجمهورية في إطار اللعبة الديمقراطية. يجب إذا التفتيش على صيغة تفاهم تجمع عليها الكتل النيابية لتنتج إنتخابات حتى لا يبقى هذا المكان شاغرا”.
وتابع حردان “بالنسبة الى زيارة غبطته للاراضي المقدسة، نحن لدينا ثقة كبيرة بسيدنا مع تقدير لكل مواقفه تجاه الأوضاع الوطنية وتجاه الوضع الإقليمي وتجاه ما يتعرض له شعبنا في فلسطين من سياسة الرعونة والإغتصاب والقهر والسجن. لقد تناقشنا معه، وقدمنا له رأينا وبعض الإقتراحات”.
الفرزلي
ثم استقبل الراعي نائب رئيس المجلس النيابي سابقا ايلي الفرزلي الذي قال: “إن البطريرك الراعي مغتاظ جدا لأنه لا يريد الفراغ، ولا يريد كرسي الرئاسة بلا رئيس. غبطته لا يتدخل بمواصفات الرئيس، وهو يعتبر أنه قام بواجبه لجهة حث اللبنانيين، وبشكل خا الشريحة النيابية المسيحية لدفع الأمور باتجاه صناعة الرئيس.
وأضاف “مسألة المواصفات والحيثية كان من المفروض أن لا ينتظر حتى تاريخها كي ُبَت، لقد كان من المفروض صناعة هذا الواقع برمته في خلال السنوات الست الماضية. لذلك يسجل عتبا عميقا على هذا الواقع ولكن هذا لا يمنع من أن نفتش على الطرق التي يجب أن يتم معها مقاربة الواقع الجديد بعد حدوث الشغور. ولم أشعر حقيقة بقرار بتوجه معين باستثناء شرح الوضع للناس. أما وجهة نظري فهي أن المسألة ليست مسألة انتخاب رئيس أو عدمه، ألمسألة هي تحديد طبيعة هذه المعركة التي تحدد مواصفات الرئيس وبالتالي تحدد المسار الذي يجب أن تحتضنه بكركي للوصول إلى الغاية المرجوة. ما جرى تجاه عدم حضور الجلسات أو حضورها أو لجهة بعض الترشيحات ذات الطابع التكتيكي، هذه تفاصيل تكتيكية تصغر أمام الهدف الإستراتيجي الأساسي الذي هو إنتاج رئيس يعكس مضمون البيان الذي صدر من بكركي ويمثل الإرادة ووازن في تمثيل المكون الذي ينتمي إليه”.
وختم الفرزلي: “يبقى شعار بكركي في ترجمة إرادتنا بملء كرسي الرئاسة أمرا بالغ الأهمية. يجب الإتيان برئيس قادر أن يعكس الإرادة التشاركية والصورة التشاركية. لقد كان على السياسيين أن يتنبهوا لهذه المسألة منذ زمن ويبنوا على أساسها لأنه عندما أجهضت عملية إصدار قانون إنتخابات جديد، يعكس ضرورة إنتاج الواقع المسيحي في لبنان، اسقطت إمكانية إنتخاب رئيس في لبنان”.
اجتماع المؤسسات المارونية
وكان البطريرك الراعي ترأس صباحا اجتماعا للمؤسسات المارونية الثلاث، الرابطة المارونية برئاسة رئيسها النقيب سمير ابي اللمع، المؤسسة المارونية للانتشار برئاسة رئيسها الوزير السابق ميشال اده، المجلس العام الماروني برئاسة رئيسه الوزير السابق وديع الخازن اضافة الى اعضاء المجالس التنفيذية التابعة لها وجرى البحث في الاستحقاق الرئاسي.
وصدر بعد الاجتماع نداء تلاه مدير مكتب الاعلام والبروتوكول في الصرح البطريركي المحامي وليد غياض، وجاء فيه:
“تنادى كل من المجلس التنفيذي للرابطة المارونية والمجلس العام الماروني والمؤسسة المارونية للانتشار إلى اجتماع في بكركي برعاية وحضور صاحب النيافة والغبطة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي للبحث في مخاطر عدم انتخاب رئيس للجمهورية في موعده الدستوري وأصدروا النداء الآتي:
1- بعد الإستماع إلى كلمة صريحة وموثقة من صاحب النيافة حول خطورة المرحلة، وقد وضع فيها المجتمعين في صورة الوقائع والإلتزامات التي تمت في حضوره خلال اجتماعات بكركي مع افرقاء سياسيين معنيين، يتبنى المجتمعون مواقف صاحب النيافة التي تؤكد على حتمية إجراء الإستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري صونا للميثاق الوطني وتجنبا للفراغ في سدة الرئاسة، وحفاظا على مكون اساسي هو المكون المسيحي.
2- يحذر المجتمعون السادة النواب، إلى أي طائفة انتموا، من أن تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية في موعده الدستوري يخالف الدستور نصا وروحا والميثاق الوطني، ويهدد الكيان. كما يحذرون السادة النواب من أن عدم انتخاب الرئيس في الموعد الدستوري من شأنه أن يضرب رأس هرم السلطات ويؤدي حكما إلى شل عمل المؤسسات الدستورية.
3- إن المجتمعين برعاية صاحب النيافة يؤكدون على ابقاء اجتماعاتهم مفتوحة لتحديد المواقف والخطوات التي من شأنها تأمين انتخاب رئيس جديد للجمهورية عملا بروح الميثاق الوطني والنصوص الدستورية”.-انتهى-
——-
نعيم حسن: لدعم وتأييد دروز فلسطين المحتلة في تصديهم للعدو

(أ.ل) – أكد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في بيان اليوم، أن “كل تصد يقوم به أبناء طائفة الموحدين الدروز في فلسطين المحتلة وإخوانهم بوجه مظالم العدو الاسرائيلي، هو أمر مشرف، يستحق منا كل الدعم والتأييد”. اضاف “وهو، إذ يعبر عن شجبه لكل أشكال القمع الحسي منها والمعنوي الذي تدأب سلطات الاحتلال على القيام بها تجاه أبناء الطائفة، فإنه يؤكد على الوقوف بقوة إلى جانب المناضلين الذين طالما عبروا بمواقفهم عن تمسكهم الأصيل والثابت بهويتهم العربية، وانتمائهم الوطني الحر إلى أمتهم، مهما استبدت قوة الاحتلال، وبادرت إليه من محاولات فصل هذه الفئة الموحدة العربية عن جذورها الراسخة في الأرض”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي أوقف شخصاً بجرم صدم وتسبب بوفاة وفرار

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الأربعاء 21/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 1/4/2014 وعلى طريق نحلة – بعلبك، صدمت سيارة مجهولة النوع والمواصفات المواطن عمر صلح (مواليد عام 1997) ما أدّى إلى وفاته، ولاذ سائق السيارة بالفرار إلى جهة مجهولة من دون التوقف لنقل المصدوم إلى المستشفى.
  نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة التي قامت بها مفرزة بعلبك القضائية في وحدة الشرطة القضائية، تمكنت من تحديد مواصفات السيارة الصادمة وهي من نوع مرسيدس لونها عسلي رقم لوحتها 468443/ب وضبطها وتوقيف السائق بتاريخ 20/4/2014 وتبيّن أنه يدعى: ـ ر. د. (مواليد عام 1988، لبناني) بالتحقيق معه إعترف بعملية الصدم وأنه لم يتوقف لإسعاف المصدوم خوفاً من ردّة فعل ذويه. ضُبطت السيارة وأُودعت مع الموقوف القضاء المختص بناءً على إشارته.-انتهى-
——

السندريلا اللبنانية تحيي الحفل الاضخم في البحر الميت
 
(أ.ل) – تتوجه السندريلا اللبنانية دوللي شاهين الى الاردن و ذلك لأحياء حفل استعراضي ضخم في منتجع الوادي على شاطىء البحر الميت.
يقام الحفل يوم 30-5 -2014 و يرافق السندريلا فرقتها الموسيقية بقيادة الموزع احمد عبد العزيز اضافة الى فرقتها الاستعراضية الراقصة التي انهت دوللي الاشراف على استعراضاتها بنفسها .
و تظهر السندريلا بلوكين مختلفين الاول من تصميم المصري محمود غالي اما الثاني فقد صممته بنفسها  ليتناسب مع طبيعة الاستعراضات التي تم تحضيرها . يرافق السندريلا في حفلها نخبة من المطربين السوريين كعلي وحسين الديك والفنانة الصاعدة ديفا اضافة الى نخبة من الفنانين الاردنيين . يذكر ان السندريلا اللبنانية تتوجه حال انتهاء الحفل الى لندن لملاقاة فريق عمل المرافعة لاستكمال ما تبقى لها من مشاهد في المسلسل و الذي صممت ملابسه بنفسها.-انتهى-
خليل حمدان: أمل مع انتخاب الرئيس ضمن المهل والفراغ لن يخدم لبنان

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، في كلمة ألقاها في احتفال تأبيني في بلدة اللوبيا، “أن عيد المقاومة والتحرير جاء نتيجة تضحيات كبيرة يحاول البعض التنكر لها عبر مشاريع واضحة يتبنونها دون خجل باستهدافهم الدائم للمقاومة وبتجاهل من يستبيح السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا”.
وقال: “يصادف اليوم مناسبة استشهاد أمير البحر هشام فحص الذي اعترف العدو بفداحة الخسائر التي تكبدها جراء عمليته الاستشهادية البحرية قبالة شاطىء صور عام 1997، وعليه فإن دماء هشام وأخوة هشام في أفواج المقاومة اللبنانية – أمل مع سائر المقاومين الشرفاء هي التي أثمرت نصرا وتحريرا عام 2000، إن التحرير الذي تحقق يؤكد أن المقاومة حررت الأرض دون مساومة وبدون شروط وأرغمت العدو على الاندحار، وهذا المسار دشنه إمام المقاومة الامام القائد السيد موسى الصدر الذي لم يترك مناسبة إلا ووضع الدولة واللبنانيين والعرب أمام مسؤولياتهم لوضع حد للاعتداءات الصهيونية الحاقدة، ولذلك جاء خيار المقاومة بعدما تخلى الجميع عن القيام بواجباتهم، والذين يتباكون اليوم على السيادة، نؤكد أنهم لم يعرفوا الى المقاومة سبيلا وموقفهم غير مستغرب إنما الذي نستغربه أن يكون لهؤلاء صدى عند المفترض فيهم أن يكونوا المساند الأول للمقاومة واليوم بات الأمر مكشوفا تماما”.
ورأى ان “المسألة ليست مسألة سيادة إنما هي مسألة خروج عن الثوابت الوطنية خصوصا عندما نلمس أن الذي يستهدف المقاومة هو نفسه يستهدف الجيش ووحدة الشعب، والرد الحقيقي يكون بالتمسك بالثوابت الوطنية التي لا تتحقق إلا بتثمين وتقدير دور الشعب الموحد والجيش الحامي والمقاومة البطلة التي اثبتت جدارة في عملية الدفاع، وهذه قاعدة ارتكاز تمثلت بالجيش والشعب والمقاومة، فمن غير المسموح بعد اليوم التطاول على المقاومة أو النيل من تضحيات الجيش اللبناني أو العبث بوحدة الشعب اللبناني”.
وقال حمدان: “نحن أمام استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية، وقد أكدنا نحن في حركة “أمل” ومن خلال كتلة التنمية والتحرير، وقد كرر ذلك دولة الرئيس الأخ نبيه بري اننا مع اجراء الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية، ولذلك نحرص على حضور كل الجلسات، ولكن الغريب أن البعض يدعي الحرص على اجراء الانتخابات ولم يسلك طريقها سواء كان ذلك بالبرامج أو الخيارات السياسية والخروج على الوحدة الوطنية”. وتابع “في ظل الأجواء التي تعيشها المنطقة، ونحن لسنا بمنأى عنها، ينبغي أن نسعى بشكل حثيث ومستمر لانجاز الاستحقاق الانتخابي في وقته لأن البعض يراهن على تحول الشغور في رئاسة الجمهورية، إن حصل، الى حالة فراغ قد تنعكس سلبا على بقية المؤسسات في الدولة وهذا ليس من مصلحة أحد، لأن سلبيات هذا السلوك ستطال الجميع ونحن بأمس الحاجة الى مزيد من التضامن والوحدة وترشيق العمل المؤسساتي في الدولة اللبنانية خدمة للبنان واللبنانيين”.
وكان قد حضر الاحتفال النائبان عبد المجيد صالح وعلي عسيران وحشد من العلماء وفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية. –انتهى-
——

بركة: حماس ستشارك في القوة الأمنية في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – نظم المكتب الإعلامي في حركة حماس في لبنان لقاء لممثل الحركة في لبنان علي بركة، مع الإعلاميين في منطقة صيدا والجنوب، حضره المسؤول الإعلامي لحماس في لبنان رأفت مرة، والمسؤول السياسي للحركة في عين الحلوة أبو أحمد فضل، والمسؤول السياسي للحركة في صيدا أيمن شناعة.
واكد بركة خلال اللقاء “تمسك الحركة بالتحرير والعودة تزامنا مع ذكرى النكبة السادسة والستين”، معتبرا “أن المصالحة الفلسطينية هدية للشعب الفلسطيني قدمت له بمناسبة هذه الذكرى”.
واشار الى “المبادرة الفلسطينية جاءت لمنع تورط أي جهة فلسطينية في الاقتتال، كما تمنع أي تورط في الصراع الداخلي اللبناني”، لافتا الى “تشكيل لجنة سياسية وأمنية عليا”.
واعتبر بركة أن “الوضع في مخيم عين الحلوة مقلق، لكنه ليس خطرا، لأن 90% من القوى في عين الحلوة تؤيد المبادرة الفلسطينية وترفض الاقتتال الداخلي”. وأعلن أنه “سيتم تشكيل قوة أمنية في مخيم عين الحلوة من 150 عنصرا، وان حماس ستشارك في هذه القوة الأمنية، حيث إن المناطق التي تشهد الاغتيالات في المخيم ستكون على جدول أعمال القوة الأمنية التي ستشكل، وأنها ستتولى الأمن السياسي والاجتماعي”.
وأكد أنه “سيتم وضع حد لكل الجهات التي تعبث بأمن الفلسطينيين، وهناك قرار فلسطيني بذلك، ونحن لا نقبل تحويل المخيمات إلى ساحة لتصفية الحسابات”. وشدد على أن “الفصائل لم تتلق أي طلب لدخول عين الحلوة، حيث إن المبادرة الفلسطينية تنص على تولي القوى الفلسطينية أمن المخيم”.
وأكد “وقوف الفلسطينيين مع لبنان وأمنه واستقراره”، مشيرا الى “إن الفلسطينيين هم عامل استقرار”، مطالبا “الحكومة اللبنانية إعادة النظر بقرارها حول النازحين الفلسطينيين من سوريا”.
وردا على سؤال حول زيارة البطريرك الراعي إلى الأراضي المحتلة قال بركة: “نطالب بدعم المقاومة في فلسطين ونضال الشعب الفلسطيني وتحرير المقدسات، وأن لا نتعاطى مع الأمر الواقع”.
وطالب بركة “بوضع استراتيجية فلسطينية عربية لمواجهة التوطين”، مؤكدا أن “الفلسطينيين سيقاتلون مشروع التوطين”.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *