الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 17 أيار 2014 العدد2568

نشرة السبت 17 أيار 2014 العدد2568

وزير الخارجية أعطى توجيهاته بتقديم 3 شكاوى الى مجلس الامن
حول خروقات اسرائيلية فاضحة للسيادة اللبنانية

(أ.ل) – أعطى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل توجيهاته لبعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك، بتقديم شكوى عاجلة الى مجلس الامن حول الخرق الاسرائيلي الفاضح للسيادة اللبنانية والقرار مجلس الامن 17.1 والذي حصل بتاريخ 11/5/2014، وذلك فور استكمال توثيق المعلومات والإحداثيات المتعلقة بهذا الاعتداء.
كما أعطى توجيهاته الى المندوب الدائم في نيويورك السفير نواف سلام، بتقديم شكويين أخريين حول خرقين إسرائيليين أخرين للسيادة اللبنانية وللقرار 1701، الخرق الاول حصل بتاريخ 1/5/2014 قرب بلدة حولا الجنوبية، حيث خرقت القوات الاسرائيلية الخط الأزرق. والخرق الثاني بتاريخ 9/5/2014، لاقدام القوات الاسرائيلية على محاولة خطف ثلاثة مواطنين لبنانيين في خراج بلدة شبعا.
وأعطيت التعليمات اللازمة للمندوب الدائم في نيويورك بمتابعة سير هذه الشكاوى وإبقاء الوزارة على اطلاع بالمستجدات.-انتهى-
——
الخنسا: نريد رئيسا يحفظ الشعب ويدعم الجيش والمقاومة

(أ.ل) – رعت بلدية الغبيري المهرجان الشعبي الحاشد الذي نظمه القطاع الرابع في “حزب الله” في موقف البلدة، لمناسبة ذكرى ولادة أمير المؤمنين الامام علي بن ابي طالب، حضره الى جانب رئيس واعضاء المجلس البلدي لفيف من العلماء والمخاتير والفعاليات الحزبية والاجتماعية وحشد من أبناء الغبيري. بداية، ألقى عريف المهرجان الشاعر عباس فتوني باقات من الشعر الراقي، وتلا القارىء الدولي الشيخ انور مهدي آيات بينات من كتاب الله، ثم ألقى رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا كلمة هنأ فيها قائم آل محمد ومباركا السائرين في خط الولاية، شاكرا لمنظمي المهرجان “تفانيهم”، مبينا “فضائل علي وتألقه علما ورائدا لا يقارن في مجالات العلم والبلاغة والتقوى والقضاء والشجاعة والجهاد والحكم العادل”.
وفي الشأن المحلي، قال: “مشكلتنا اننا حملنا لواء الجهاد عندما رضخ الجميع لمبدأ التسويات والخنوع، ولاحقا اشتدت المواجهة عندما كشفنا عورات السائرين في المشروع الاميركي – الاسرئيلي ، فيما أخترنا خط المقاومة الذي يوصلنا الى العزة والكرامة والانتصار، فكما هزم أبو الأئمة اليهود في خيبر، ها هم أحفاده يهزمون المشاريع الصهيونية والفتنة في لبنان والمنطقة، لتبقى المشكلة معنا على ضوء موقفنا السياسي الجهادي وليس الفكري المذهبي كما يحلو للبعض أن يسوق خدمة لمشاريعه الفتنوية”.
وفي الموضوع الرئاسي، أوضح الخنسا: “نحن لسنا طلاب رئاسة ولا زعامة، لكننا نطلب إحترام دماء شهدائنا الذين سقطوا للحفاظ على لبنان وكرامة شعبه، نحن شركاء في هذا الوطن وتضحيات مجاهدينا كانت السبب في تحريره، لذلك لنا الحق في رسم ملامح الرئيس المقبل ، نريده رئيسا يحفظ الشعب ويدعم الجيش والمقاومة، مراعيا لمصالح الشعب بأكمله دون أي تمييز لمنطقة أو فئة على حساب الآخرين”.
وفي الختام، أشعل المنشد محمد رمال وفرقته الأجواء بحسن الانشاد وروعة المعاني التي تصب في خانة تجديد الولاء لأبي الاوصياء وسيد الاتقياء الامام علي بن ابي طالب.-انتهى-
——
خليل حمدان: المقاومة تخرج لبنان من العصر الاسرائيلي

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” خليل حمدان ان “المقاومة هي التي تخرج لبنان من العصر الاسرائيلي، والذين يريدون السيادة اللبنانية الملحقة باسرائيل نقول لهم اننا نريد السيادة التي تحميها المقاومة، والمقاومة والجيش صنوان لوطن مقاوم وشعب موحد”.
كلام حمدان جاء خلال رعايته حفل تكريم فتيات بلغن سن التكليف، في ثانوية الشهيد محمد سعد، في حضور ممثل المرجع السيد علي الحسيني السيستاني حامد الخفاف، رئيس جمعية التعليم الرسالي عاطف عون، المسؤول الثقافي المركزي ل”حركة أمل” القاضي الشيخ حسن عبدالله، مدير الثانوية محمد العبد، رئيس بلدية العباسية علي عزالدين، عضو مجلس إدارة “مؤسسات أمل التربوية” علي كوراني وحشد من الأهالي ومهتمين. وقال حمدان: “تزدحم المناسبات والعناوين الرائدة الثقافية والسياسية، التي تتزامن مع اقامة هذا الاحتفال الذي يرسي عقيدة مجموعة من الفتيات، وان هذا المسار قد بدأ في لبنان مع الامام السيد موسى الصدر وأتم مساره الرئيس نبيه بري، فان توأمة العلم مع المعايير التربوية الفاضلة هي اسمى معالم الانسانية لكي لا يصبح لهذا العلم دور سلبي للحياة والانسان، كما أن التخلف والجهل هما مقتل للبشرية والانسانية”. واعتبر ان “مؤسسات أمل التربوية أرست العقيدة الصحيحة التي تنشد الخير والصلاح للامة، وكذلك فعلت مثيلاتها من المؤسسات، وخصوصا جمعية التعليم الرسالي والرعاية والعناية من قبل المرجعية العظمى للسيد علي السيستاني، كلها ينابيع تصب في بحر العلم والعمل”.
أضاف “إن الشهيد محمد سعد والشهيد محمد نجدي وغيرهما من الشهداء الابرار، يذكراننا بأن دماء الشهداء صانت الوطن، واسقطنا من خلالهم وبفضلهم إتفاق السابع عشر من ايار الذي يصادف مع تاريخ اليوم، واسقطنا كل الذين يعملون بالغرف السوداء، الذين أرادوا أن ينقلوا لبنان من العصر العربي الى العصر الاسرائيلي، ولا يزال البعض يحاول تعميم العصر الاسرائيلي”.
وختم “نقول للذين يحاولون ان يشوهوا الدين بقطع الرؤوس وأكل الاكباد، اننا سنستمر بالتربية الاسلامية على نهج الامام القائد السيد موسى الصدر، الدين الاسلامي الصحيح الحنيف”.
وكان تخلل الاحتفال كلمات لكل من سناء خليل عن جمعية التعليم الرسالي، هيفاء زيات عن إدارة ثانوية الشهيد محمد سعد، وغدير شور باسم الفتيات المكلفات، كما تخلله اسكتشات وأناشيد هادفة عبرت عن معاني التكليف والتزام الحجاب الشرعي الاسلامي.
وفي الختام قدم مدير الثانوية درعي تقدير لكل من الخفاف وحمدان، وهدايا للمكلفات.–انتهى-
——
الجيش: استلام 1000 بندقية من المساعدات الاميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي 1000 بندقية حربية خفيفة، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
——

علي حسن خليل التقى السفيرين السوري والكويتي

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل أمس في مكتبة في الوزارة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي، ثم السفير الكويتي عبد العال القناعي، كذلك استقبل الوزير السابق يوسف سعادة.
السفير السوري صرح بعد اللقاء:
“…ان التعاون بين الحكومتين اللبنانية والسورية حول موضوع النازحين والذي هو الضمانة لايجاد المخارج السريعة”. وأضاف: طبعاً التوافق كان كبيراً حول ضرورة التعاون بين البلدين، واستئناف ما انقطع واستكماله وتفعيله، خاصة وان سوريا برئاستها وحكومتها ناشطة وفاعلة في تحقيق انجازات كبيرة كل يوم، ليس فقط باستعادة الاراضي في الأمكنة الساخنة التي كان يسيطر عليها الارهابيون والمسلحون بتغذية ودعم من قوى لم تعد خافية على أحد، وانما في تدبير حاجات ومطالب الفئات والهيئات الشعبية الحاضنة لجيشها وحكومتها في مواجهة هذه المؤامرة المركبة الخطرة.
وقال: “طبعاً التنسيق مع الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية يساعد حكومة لبنان كما يساعد سوريا في اعادة السوريين الى وطنهم وأرضهم وبيئتهم ومنازلها، وأظن أن السواد الأعضم ان لم يكن الجميع يريدون العودة الى سوريا، التي فيها كرامة لإبنائها بمعنى السيادة التي افتقد السوريون كثيراً من ما كانوا يشعرون به على أرضهم ، كما أن سلوكيات كثيرة آلمتهم واجهوها في أكثر من بلد في الجوار الذي لجأوا اليه”.
 وتابع “أظن أنه على صعيد لبنان النزوح تم بتركيب متداخل ساهمت فيه جمعيات وأموال وإغراءات وتزوير حقائق..، إضافة الى القوى التي واكبت ومولت وسلحت وكانت معبراً لهذه الآلة الاجرامية الارهابية التي يرى الأشقاء في لبنان اليوم ارتداداتها عليهم لأن البيئات التكفيرية والدول التي ارسلت ومولت وسلحت صارت تدرك أن هذه المخاطر تتهددها في أوروبا وفي الخليج وتركيا وفي كل مكان. لذلك سوريا التي تخرج من محنتها اليوم هي ضمانة لأشقائها ولأصدقائها”.
وشدد “وسوريا في هذه المناسبة تدعو كل الرعايا السوريين على ارض لبنان الشقيقة العزيزة الى أداء واجبهم الانتخابي ممن سجل ويسجل في اللوائح التي فتحتها السفارة لغاية الثامن والعشرين من الشهر الجاري، ونرجو تحقيق أوسع مشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري للانتخاب الرئاسي الذي يعني إمساك سوريا بكل مفاتيح الأمان والقوة التي ستظل لسوريا اليوم وغداً وكل يوم”.
س- حكي عن مخيمات للنازحين على الحدود مع لبنان لكن داخل الأراضي السورية ، هل أبلغهم أحد بذلك وما هي المعلومات لديكم.
ج- “نحن نقول بضرورة التنسيق بين الدولتين والحكومتين عبر السفارة وعبر القنوات المفتوحة بين البلدين، سوريا تقوم كل يوم بإيجاد مواقع الإيواء وكل المتطلبات التي تقتضيها المناطق التي تستوعب السوريين الذين يخرجون من بعض المواقع الساخنة، وهذا الأمر قائم وبفعالية كبيرة والمناطق التي لديها امكانية لاستيعاب السوريين سواء في لبنان أو في داخل سوريا، هي كثيرة ونشاط الحكومة فعّال في هذا المجال. لذلك لا اريد استسهال الكلام دون الوقوف على حقائق يتم التنسيق بها مع الحكومة السورية لأن التجمعات السكنية مجهزة بالمراكز الطبية والمدارس البديلة لاستيعاب الطلبة، كل هذا تقوم بها الحكومة السورية وبشكل يومي ومتتابع، ونشاط الحكومة السورية لم يتوقف ولا للحظة، فالعمال والموظفون والمستخدمون يتقاضون رواتبهم، وسوريا رغم كل هذه الأزمة الخطيرة التي شاركت فيها كل قوى الشر في العالم ومولتها بمئات المليارات من دول، كان أحرى بها أن تكون حريصة على موقع سوريا من اجل الأمن العربي وكرامة سوريا والسيادة العربية، ونرى أن هذه الدولة التي ُهددت والتي استخدمت فيها كل هذه الأدوات تشكل ضمانة وتعمل بفعالية وانتاجية وتستعيد كل الأماكن بإذن الله اليوم وغداً وفي زمن قياسي انشاء الله.-انتهى-
——
قيادة الجيش: سقوط صواريخ وقذائف في بلدتي الهرمل وعرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 17,00، سقط قذيفتين في محلة وادي حميد – جرود بلدة عرسال، كما وسقط الساعة 19,00 صاروخين في محلتي المرح الشمالي والشحقوني- الهرمل، واقتصرت الأضرار على الماديات من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح, وتقوم وحدات الجيش بالكشف على أماكن سقوطها لتحديد أنواعها ومصادرها بدقة.-انتهى-
——
مسيرة ومهرجان في ذكرى النكبة في مارون الراس

(أ.ل) – احيت مسيرة العودة وجمعيات المجتمع المدني الفلسطيني واللبناني الذكرى الـ 66 لنكبة فلسطين بمسيرة رمزية ومهرجان خطابي في  بلدة مارون الراس عند الحدود اللبنانية الفلسطينية ، وقد شارك في احاء الذكرى جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني واللبناني الى جانب مسيرة العودة وممثلو الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية .
وقد انطلقت الحافلات من مخيمات طرابلس وبيروت وصور وصيدا الىبلدة مارون الراس حيث احتشد المشاركون في بلدة مارون الراس وسارو في مسيرة رمزية الى قاعة المهرجات في منتزه البلدة وهم يرفعون الاعلام الفلسطينية ولافتات التاكيد على التمسك بحق العودة ورفض التهجير والتوطين ، وقد حمل اطفال الاعلام الفلسطينية، وشدد المتحدثون في كلماتهم على الوحدة الوطنية الفلسطينية مهنئين بالمصالحة الفلسطينية .
كما اكد المتحدثون على التمسك بحق العودة ، هذا الحق الجماعي والفردي والذي لايسقط بالتقادم او بمرور الزمن .
واعتبر مسؤول الاعلام في الامن الوطني الفلسطيني  عضو الامانة العامة للتجمع الوطني الفلسطيني عصام الحلبي على ان حق العودة هذا حق تاريخي وفردي وجماعي لكل فلسطيني ، هذا الحق الذي  استشهد من اجله عشرات الالا ف الشهداء لابد وان يتحقق يوما سيما وان هناك اصرار من شعبنا الفلسطيني علىه وعلى تحقيق الثوابت الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
 واعلن الحلبي باسم المشاركين عن التضامن مع الاسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي وهم يسطرون اليوم ملاحم البطولية في مواجهة سجانيهم بالامعاء الخاوية.-انتهى-
——
المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء الأخيرة

(أ.ل) – وزعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء مقررات الجلسة التي عقدت يوم أمس بتاريخ 16/5/2014، وجاء فيها:
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الموافقة على زيادة مساهمة لبنان في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا وعلى مشروع مرسوم باحالته على مجلس النواب وعلى اعطاء وزارة المالية سلفة لتسديد قيمة القسط الأول المتوجب على الدولة اللبنانية من أصل قيمة المساهمة، على ان تسدد هذه السلفة من القانون المذكور اعلاه.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الموافقة على زيادة مساهمة لبنان في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وعلى مشروع مرسوم باحالته على مجلس النواب وعلى اعطاء وزارة المالية سلفة لتسديد قيمة القسط الأول المتوجب على الدولة اللبنانية من أصل قيمة المساهمة، على ان تسدد هذه السلفة من القانون المذكور اعلاه.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل وتخفيض بعض التعرفات والرسوم العائدة لبعض الخدمات الهاتفية على الشبكة الهاتفية الثابتة المحددة في المرسوم رقم 8292 تاريخ 27/12/1961 وتعديلاته والطلب الى وزير الاتصالات تقديم تقرير الى مجلس الوزراء يبين المفاعيل المالية لهذا التخفيض.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل وتخفيض تعرفة ورسوم خدمات الإنترنت ذات الحزمة العريضة (Broadband Services DSL) وخدمات خطوط الإنترنت والخطوط الرقمية التأجيرية المحددة في المرسوم رقم 8292 تاريخ 27/12/1961 وتعديلاته، المتعلق بتحديد مدى وأنواع الخدمات الهاتفية وقيمة الرسوم والأجور والتأمينات التي تتقاضاها الإدارة لقاء تأمين هذه الخدمات والطلب الى وزير الاتصالات تقديم تقرير الى مجلس الوزراء يبين المفاعيل المالية لهذا التخفيض.
– الموافقة على اقتراح وزارة الاتصالات خفض تعرفة التخابر على شبكتي الهاتف الخليوي على النحو التالي:
1- الخطوط اللاحقة الدفع (POSTPAID) (اعتبارا من 1/6/2014، يعطى المشترك 60 (ستون) دقيقة مجانية ضمن قيمة الاشتراك عن كل شهر).
2- الخطوط المسبقة الدفع (PREPAID) (اعتبارا من 1/6/2014 تخفض كلفة التخابر الخليوي (Airtime Traffic) بالنسبة لسعر الدقيقة من 36 سنتا الى 25 سنتا).
والطلب الى وزير الاتصالات تقديم تقرير الى مجلس الوزراء يبين المفاعيل المالية لهذ التخفيض.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إعطاء مجلس الانماء والاعمار سلفة خزينة بقيمة 32 مليار ل.ل. لتسديد المستحقات الخاصة بمشروع تأهيل وتجهيز مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث.
– الموافقة على تحويل مبلغ 40 مليار ل.ل. الى مجلس الانماء والاعمار لتغطية مستحقات المتعهدين الخاصة بمشاريع الطرق الممولة من اعتمادات قانون البرنامج رقم 246/1993 الممدد العمل به بموجب القانون رقم 221/2012.
– الغاء قرار مجلس الوزراء رقم 352 تاريخ 25/4/2014 المتعلق بتأمين حاجات ومستلزمات الجيش للعام 2014 بموجب اتفاقات رضائية سندا لاحكام المادة 147 الفقرة 12 من قانون المحاسبة العمومية بواسطة لجان خاصة تشكل بقرار من وزير الدفاع الوطني تضم مندوبين عن وزارة المالية وذلك ابتداء من تاريخ هذا القرار واعتماد أحكام قانون المحاسبة العمومية لتامين تلك الحاجات والمستلزمات.
– الموافقة على تخفيض غرامات تحقق وتحصيل متوجبة على بنك الاعتماد اللبناني ش.م.ل. عن أعمال سنة 2008، على ان تزاد قيمة الغرامة بنسبة 10% اضافية بعد احتساب قيمة التخفيض وفقا لقرار قرار وزير المالية رقم 283/1 تاريخ 31/3/2014.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى اعفاء آليتين لتنظيف المجاري من كافة الرسوم والضرائب.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الموافقة على تسيير اعمال مؤسسة المحفوظات الوطنية.
– الموافقة على تمديد تعيين الدكتور معين حيدر حمزة أمينا عاما للمجلس الوطني للبحوث العلمية لمدة سنتين.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد ياسر سليمان ذبيان رئيسا متفرغا لمجلس الإدارة- مديرا للمؤسسة العامة للأسواق الإستهلاكية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد يحيى شكيب خميس مديرا عاما لتعاونية موظفي الدولة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد فيصل محمد شاتيلا رئيسا متفرغا لمجلس الإدارة- مديرا عاما للمؤسسة العامة لإدارة مستشفى الرئيس الشهيد رفيق بهاء الدين الحريري.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين العميد الياس سعادة- قائد وحدة الدرك الإقليمي- مديرا عاما لقوى الأمن الداخلي بالوكالة.
– الموافقة على مشروع قانون يرمي الى إبرام إتفاق للتعاون التجاري بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة الكويت الموقع في بيروت بتاريخ 18/5/2010.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إبرام إتفاق حول إعفاء حاملي جوازات سفر دبلوماسية من متطلبات التأشيرة، الموقع بتاريخ 28/2/2013 بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية هنغاريا.
– الموافقة على طلب وزارة المالية تفويضها تأمين الاتصالات لانضمام لبنان الى البنك الاوروبي للانشاء والتعمير (EBRD) والاستفادة من الفرص المتاحة للاستثمار.
– الموافقة على عرض وزارة الخارجية والمغتربين موضوع طلب الاتحاد الاوروبي توقيع لبنان على بروتوكول بمناسبة انضمام كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي وتفويض السفير بالتوقيع.
– الموافقة على مشروع قانون بالإنضمام الى اتفاقية ميناماتا حول الزئبق وعلى مشروع مرسوم بإحالته على مجلس النواب.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات بشأن اتفاقية اطار للتعاون اللامركزي بين اتحاد بلديات بعلبك وتجمع بلديات وادي الهيرو (فرنسا).
– الموافقة على طلب وزارة الصناعة تفويض الوزير بتوقيع مشروع إتفاق في مجالات المواصفات والمقاييس والمترولوجيا وتقييم المطابقة بين وزارة الصناعة في الجمهورية اللبنانية ووزارة التنمية الاقتصادية والتجارة في أوكرانيا.
– الموافقة على اقتراح قانون يرمي الى احداث وسام حماية البيئة.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المادة الأولى من المرسوم رقم 8917 تاريخ 21/9/2012 المتعلق بتحديد السنوات الدراسية لمرحلة الروضة وسن الدخول اليها.
– الموافقة على طلب وزارة الاتصالات اصدار طابع بريدي تذكاري باسم بطل لبنان يوسف بك كرم.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إلحاق العقار رقم 472 من منطقة شتورة العقارية (قضاء زحلة) بالمنطقة الارتفاقية المصنفة (B1) بالمرسوم رقم 3845 تاريخ 18/9/2000.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل حدود المنطقة الصناعية في منطقة بخشتيه العقارية المصدقة بالمرسوم رقم 10278 تاريخ 20/5/1997- قضاء عاليه- محافظة جبل لبنان.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تصديق والغاء تخطيطات طرق في منطقة معلقة اراضى ضمن نطاق مدينة زحلة العقارية- محافظة البقاع.
– الموافقة على قبول هبة عينية مقدمة من دولة الرئيس سعد الحريري لصالح الهيئة العليا للإغاثة عبارة عن تنفيذ أشغال ترميم وتأهيل واجهات الأبنية المطلة على شارع سوريا من منطقة باب التبانة- قضاء طرابلس، والطلب الى الهيئة العليا للإغاثة تكليف مكتب الإستشاري المعتمد لديها لإعداد الدراسات اللازمة بما في ذلك الإشراف على تنفيذ الأشغال وتحديد الأبنية التي تحتاج لأعمال الترميم والتأهيل.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 17/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 11.05 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 10.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، مرجعيون، النبطية بنت جبيل وصور، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——-
بري عرض مع رئيس التنظيم الشعبي الناصر الأوضاع والتقى الخازن وفخر الدين
سعد: يعيش اللبنانيون القلق والخوف على أمنهم واستقرارهم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد وعرض معه للاوضاع الراهنة .
وقال سعد بعد اللقاء: يتطلع اللبنانيون جميعاً لانتظام مؤسساتهم الدستورية، بصرف النظر عن أرائهم المختلفة بشأنها، ومن بين هذه المؤسسات طبعاً رئاسة الجمهورية. كما يتطلع اللبنانيون الى معالجة ازماتهم المعيشية الخانقة، وتتحرك قطاعات واسعة منهم مثل هيئة التنسيق النقابية والميامون والمستأجرون وغيرهم للمطالبة بحقوقهم المسلوبة بسبب السياسات الاقتصادية والاجتماعية الخاطئة على مدى سنوات طويلة. ويعيش اللبنانيون ايضاً اجواء من القلق والخوف على امنهم واستقرارهم، ويطالبون بتحصين بلدهم في مواجهة هذه الاجواء وما يرافقها من مخاطر وتحديات.
وبناء على ذلك، ندعو القوى السياسية اللبنانية البرلمانية منها خصوصاً الى تحمل مسؤوليتها وصياغة مواقفها بما يتوافق مع تطلعات ومطالب الشعب اللبناني والسيادة الوطنية. ونقول ان الاجندات الاقليمية والدولية التي تسعى لتحقيق مصالح دول اقليمية ودولية لا تعبر عن تطلعات الشعب اللبناني ومطالبه.
ويجب ان نعرف ان لا ذنب للشعب اللبناني اذا كانت قواه السياسية عاجزة عن خلق مناخات ومعادلات وطنية تمكنّها من ايجاد حلول ومخارج وطنية للازمات المتعددة التي يعيشها الوطن، ومنها قضية انتخاب رئيس جديد للجمهورية. القوى السياسية هذه وحدها المسؤولة في السابق عن انتاج هذه الازمات، ووحدها ايضاً مسؤولة الآن عن اخراج لبنان من هذه الازمات.
رئيس المجلس العام الماروني
ثم استقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال : تشرفت بلقاء دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وتداولنا في احتمال انتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية المتبقية من عهد الرئيس ميشال سليمان، فضلاً عن ملف سلسلة الرتب والرواتب.
فاعتبر دولة الرئيس انه لم يتأخر في كل الجلسات التي دعا اليها في دعم تأمين النصاب المطلوب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية مؤكداً ان الفرصة السانحة المتبقية يمكن ان تكون الربع الساعة الاخيرة قبل الخامس والعشرين من الشهر الجاري اذا ما تمّ التوافق على مرشح.
وأكد دولة الرئيس بري أنه، متى لاحت بارقة الامل، لن يتوانى عن تجاوز كل العوائق التي تحول دون ذلك، لأنه مصمم في أي يوم ولحظة لعقد الجلسة.
واذا تم التوافق المذكور، فلا بدّ وأن يلقى من المراجع الدولية والاقليمية كلّ الدعم لهذا الانجاز الديمقراطي، والا كنا كمن يستدرج العروض على يد الخارج لالزامنا بخيار بعيد عن المواصفات اللبنانية لاختيار الرئيس المقبل.
وبشأن سلسلة الرتب والرواتب فدولة الرئيس بري مصرّ على اعطاء المطالب النقابية كامل حقوقها من دون اي مساس بالمصلحة العامة للدولة. وهو سيظل يتابع هذا الملف حتى بتّه وابرامه.

الشاعر فخر الدين
واستقبل الرئيس بري الشاعر جودت فخر الدين الذي قدم له كتابه الجديد “ثلاثون قصيدة للاطفال” بحضور رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة. وقدم ايضاً الشيخ محمد عسيران لدولته كتابه “المواطنة في فكر الامام علي – قراءة معاصرة”.-انتهى-
——
حفل تسلم مبنى تقدمة من شركة “لي روش” بالاشتراك مع بلدية كفرذبيان

(أ.ل) – بحضور العميد الركن جان العرجا ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الفاعليات الرسمية والشعبية. أقيم ظهر أمس في بلدة كفرذبيان حفل تسلم مبنى لمصلحة الجيش اللبناني تم انشاؤه وتجهيزه بتقدمة من شركة ” لي روش” بالاشتراك مع بلدية كفرذبيان.
وقد ألقى ممثل قائد الجيش كلمة بالمناسبة شكر فيها الجهات الممولة على مبادرتها القيّمة التي تحمل في طيّاتها الكثير من الدلالات الوطنية، وتعبّر بشكل واضح عن ثقة المواطن اللبناني بجيشه، وفي الختام سلم العميد الركن العرجا صاحب الشركة الشيخ حبيب الشدياق كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش، ودرعاً تذكارياً لكل من صاحب الشركة، ورئيس المجلس البلدي الأستاذ جان عقيقي، والمشرف على تنفيذ المشروع المهندس بولس الشامي.-انتهى-
——–
قوى الأمن الداخلي أوقفت أشخاص في العباسية
بجرم سرقة خزنة حديدية من داخل منزل في الصرفند

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 17/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 16/5/2014 أقدم مجهولون على سرقة خزنة حديدية تحتوي على مصاغ من الذهب ومبلغ مالي، من داخل منزل المواطن ع. أ (مواليد عام 1950) الكائن في بلدة الصرفند، وقدَّر قيمة المسروقات بمبلغ /18000/ دولار أمريكي.
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثفة التي قامت بها شعبة المعلومات، تمكنت من معرفة هوية الفاعلين وتحديد أمكنة تواجدهم وتوقيفهم بالتاريخ ذاته، وهم:
– ع. ف.( مواليد عام 1989) لبناني             – إ. ف. ( مواليد عام 1981) لبناني
– ح. ط. (مواليد عام 1984) لبناني
بالتحقيق معهم من قبل فصيلة عدلون في وحدة الدرك الإقليمي، إعترفوا بما نسب إليهم وأنهم قاموا بالسرقة بالاشتراك مع إبن صاحب المنزل المدعو: م. أ (مواليد عام 1985)، الذي أوقف أيضاً.
تم ضبط سيارة نوع مرسيدس لون كحلي استخدمت في عملية السرقة كما تم استعادة المسروقات كاملةً وسُلِّمت إلى أصحابها بناءً على إشارة القضاء المختص.-انتهى-
——
درباس: طرابلس خارجة من حرب وهي بامس الحاجة لمشاريعها
ريفي: مشاريع طرابلس ستمر مهما كلف الامر

(أ.ل) – رعى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس حفل افتتاح مركز طرابلس لشركة “الابداع للتمويل المتناهي الصغر” في مدينة الميناء، بحضور وزير العدل اشرف ريفي وعبد الاله ميقاتي ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي والنائب السابق محمود طبو والرئيس السابق للجنة الحوار اللبناني الفلسطيني خلدون الشريف ورئيس غرفة التجارة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي ورئيس بلدية الميناء السابق عبد القادر علم الدين والرئيس السابق للمحاكم الشرعية العليا الشيخ ناصر الصالح ورئيس ملتقى التضامن عامر ارسلان وحشد من المهتمين.
بداية قص درباس والحضور الشريط التقليدي ثم القى مدير فرع طرابلس في شركة الابداع وليد ناجي كلمة رحب فيها بالحضور والوزيرين ريفي ودرباس، مشيرا الى ان “افتتاح الفرع في طرابلس وهو الخامس في لبنان انما يهدف للمساهمة في عملية التنمية البشرية والمحلية، وان الشركة تتوجه الى محدودي الدخل واصحاب المشاريع الصغيرة وهي تخص باهتمامها النساء والشباب لتشجيعهم وتحفيز اعمالهم لزيادة مستوى مدخولهم وتحسين اوضاعهم المعيشية”. مشددا على ان “الجميع قادر على الافادة من تقديمات ابداع دون استثناء”.
وأكد رئيس مجلس ادارة الشركة احمد طبارة ان “فرع طرابلس اساسي وتبنى عليه امال كبيرة”، مؤكدا ان الشركة تؤمن بطرابلس وبعراقتها “ونحن مجبورون جميعا بالعمل على تنميتها”، منوها بتقديمات نافذ الجندي “كجندي مجهول قدم لنا يد العون وهو اساس في مؤسسة الابداع، ونحن في المؤسسة على استعداد دائما لمساعدة كل انسان محتاج منتج، اما من يقترض منا هذه القروض الصغيرة انما يعمل دائما على سدادها وذلك خلافا لحال الاغنياء والميسورين في البلد”. اضاف: “ايماننا كبير ان طرابلس ستبقى عى عراقتها وهي مدينة المحبة والسلام”.
درباس
والقى درباس كلمة قال فيها: “لقد كانت طرابلس ايها الاحبة منذ وقت قصير تحت وابل النار والقذائف، وهي اليوم تنشد الحياة. والحق ان مؤسسة ابداع اسرت من خلال مسؤوليها رغبتها بافتتاح مثل هذا المقر ها هنا في طرابلس ابان وقوع الاحداث الاليمة، قناعة منها ان ما كان يجري عار وكاذب ومختلق وغير صحيح، وجميعنا يعلم بل يتيقن ان طرابلس هي مدينة السلام وليست مدينة الحرب، واليوم نلتقي لنبارك لابداع افتتاح هذا المقر على امل ان نلتقي بهم في فروع اخرى في انحاء الشمال وفي محافظة عكار الجديدة”.
أضاف “انا اريد ان استغل هذه المناسبة لاقول لكم ان هذه المدينة والتي تعيش في ربوع الامن لا يمكن لها ان تحصن هذا الامن بمجرد الدعوات وبتبادل التهاني والاشادة، هذا الامن بحاجة الى دعم اقتصادي وهؤلاء الاشخاص الطيبون الذين وثقوا بمدينة طرابلس ومن بينهم من يفعل الخير وينكر انه فعله وهو يحب هذه المدينة عنيت المهندس نافذ الجندي، انا اقول ان اهل طرابلس يؤمنون بها اكثر مما تؤمن بها الدولة وان المعادلة القائمة هي اهمال مزمن متعمد مقابل استكانة مزمنة”.
وتابع “بالامس لم يقر مجلس الوزراء المشاريع الحيوية لمدينة طرابلس وربطها بمشاريع اخرى وكأن طرابلس قد خرجت من نزهة او انها قادمة من “بيك نيك “. طرابلس ايها السادة خارجة من حرب وهي بامس الحاجة لمشاريعها، هي ثلاثة مشاريع قاد اليها دولة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الرجل المحب لهذه المدينة والمشاريع هي مد خط سكة الحديد من مرفا طرابلس حتى الحدود السورية، وردم 550 الف متر مربع في البحر لتكون ارض المنطقة الاقتصادية الخاصة، وتامين محطة تسفير في منطقة التل لاربعة طوابق تحت الارض لكي تعود التل مركز المدينة، ومع هذا انبرى الوزراء باسف شديد وربطوا هذه المشاريع بمشاريع اخرى بحيث ان المئة مليون المقررة لطرابلس منذ عهد الحكومة السابقة ولم يصرف منها الا خمسة ملايين قد تعطلت وان المطالب قد فاقت اربعة مليارات من الدولارات حتى يقروا المئة مليون، واننا امام ما حصل مع مدينة طرابلس لن نسكت عن هذا ونحن وزراء طرابلس لن نسكت بدورنا”.
وزير العدل
وزير العدل اشرف ريفي تحدث بدوره فشكر مؤسسة ابداع “لمساندتها المنتجين الصغار في اطلاق مشاريعهم الانتاجية”، وخص بالشكر طبارة والجندي “الذي يدعم ابداع في مدينة طرابلس سواء سرا او علنا”.
وقال: “لقد كانت امس مشاريع مدينة طرابلس مدرجة على جدول اعمال مجلس الوزراء وقد ارجئت الى الاسبوع القادم انما ستقر مهما كلف الامر، وطرابلس لها حق وهي في كل الاحوال جزء مهم من البلد ولا يمكن لاحد ان يتجاهل مطالبها او مشاريعها، ونحن سنتابع معا مع معالي الوزير رشيد درباس هذه المشاريع ونحن ننظر الى الامام من خلال مشروع سكة الحديد وربط المرفا بالحدود السورية وصولا الى العراق والخليج العربي فاوروبا، هذا مشروع مستقبلي ونصر عليه،اما مشروع منطة التل فهو مشروع حيوي، كما ان مشروع ردم 550 الف متر مربع للمنطقة الاقتصادية الخاصة فهو بدوره مشروع هام جدا”.
أضاف: “اننا نعد كل الطرابلسيين وكل الشماليين ان مشاريع طرابلس ستمر مهما كلف الامر ولا مانع عندنا ان تحظى المناطق الاخرى بالمشاريع ايضا انما يجب ان لا تتاخر المشاريع الاقتصادية لا لطرابلس ولا للبقاع الشمالي ايضا، فنحن على قناعة اليوم اننا قادرن على حماية مدينتنا من خلال تنمية المناطق الفقيرة ولا يمكن ان ندخل في محاصصة او تناتش فالهدف اقرار هذه المشاريع واعدكم انها ستقر قريبا”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في تبنين وحولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 17/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14,00، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
بتاريخه عند الساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
—–
خريس: يجب التوافق على شخصية وطنية قوية للرئاسة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس “ضرورة التوافق على شخصية وطنية عاملة قوية لرئاسة الجمهورية وألا تشكل هذه الشخصية مصدر إزعاج او استفزاز لأي من الفريقين وان يحظى على توافق وموافقة الجميع”.
وقال خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة معركة: “علنا جميعا نواب ووزراء ورؤساء وشعب وجيش ومقاومة، المحافظة على الثوابت الوطنية التي تحمي لبنان وتقويه وتثبته أمام رياح الفتن والاحتلال والاطماع وأهمها الوحدة والمقاومة والجيش”.
وتحدث عن “أهمية بسط سلطة الدولة على جميع الاراضي”، منوها “بدور القوى الامنية في طرابلس وغيرها من المناطق التي تعاني من زعزعة في الوضع الامني”.
وشدد على “إقرار سلسلة الرتب والرواتب بما يفسح المجال لموازنة النفقات والواردات”. وتطرق الى ذكرى نكبة فلسطين، داعيا الى “حق العودة الذي لا يكون الا بالوحدة الوطنية الفلسطينية والمقاومة”.-انتهى-
——
ارسلان رحب بمصالحة بريح: لعقد اجتماعي جديد يطوي ذاكرة الحرب

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في دارته في عاليه، وفودا رسمية وشعبية من مناطق: عاليه، الشويفات، الشحار، الجرد، المتن، والشوف تقدمهم رجال دين من مختلف المناطق، ومحافظ الجنوب منصور ضو، وقاضي المذهب الدرزي الشيخ نزيه أبو ابراهيم، ورئيس اتحاد بلديات الشحار الغربي رئيس بلدية بيصور وليد أبو حرب العريضي وأعضاء الإتحاد، ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية الشويفات ملحم السوقي، البنيه فارس جابر، كفرمتى حسين الغريب، شارون نبيه الأحمدية، بشامون حاتم عيد، والغابون الشيخ أكرم أبو حسين، ورئيس رابطة مخاتير قضاء عاليه أنور الحلبي، ومخاتير من القضاء، وقائد الشرطة القضائية السابق العميد صلاح عيد، وأمنيين، ونجل الفنان الراحل وديع الصافي أنطوان الصافي.
كما استقبل ارسلان وفدا من نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة برئاسة النقيب جوزيف زغيب وضعه بأجواء القانون الصادر عن المجلس النيابي، ووفدا من تيار المجتمع المدني المقاوم برئاسة منسق التيار نسيب الشامي وجه له دعوة للمشاركة في احتفال بمناسبة عيد المقاومة والتحرير في بيصور، ووفدا من اللجنة الإجتماعية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز برئاسة المحامية غادة جنبلاط أطلعه على نشاط اللجنة خلال العام المنصرم ودعاه للمشاركة في العشاء السنوي الخيري.
ورحب ارسلان بمصالحة بريح واعتبرها خطوة على طريق اقفال هذا الملف قائلا: “اليوم بريح ونأمل أن تكون غدا كفرمتى خاتمة ملف المصالحات، وأن يعود المسيحيون مع اخوانهم بني معروف إلى بناء عقد اجتماعي جديد يطوي ذاكرة الحرب الأهلية ويصلح نموذجا لبناء العقد الوطني الإجتماعي الشامل، الذي دعى إليه مرارا وتكرارا غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وندعو إليه معه لقناعة منا بأن لبنان وطن الجميع على اختلاف طوائفه ومذاهبه”.-انتهى-
——
أحمد الحريري: حزب الله يريد الجنوب حدودا لإيران
بما تيسر من فراغ واستقواء بالسلاح

(أ.ل)- نظم “تيار المستقبل” في قصر القنطاري اليوم، ورشة عمل عن طرابلس تركزت على الواقع السياسي لعاصمة الشمال وتقييم أوضاع منسقية طرابلس سياسيا وتنظيميا وخدماتيا.
شارك في الورشة الأمين العام للتيار أحمد الحريري والأمناء العامون المساعدون النقيب سمير ضومط وصالح فروخ ووليد السبع أعين وبسام عبدالملك، عضوا مكتب الأمانة العامة النقيب خالد شهاب ومختار حيدر، منسق عام طرابلس مصطفى علوش، عدد من أعضاء المكتب التنفيذي، مجلس منسقية طرابلس، المساعدون التنظيميون وأمناء سر مكاتب القطاعات ومجالس الدوائر وأعضاء هيئة الشؤون التنظيمية المركزية.
افتتح الورشة الحريري بمداخلة سياسية استهلها بتوجيه التحية إلى كوادر التيار في طرابلس “على صمودهم طوال السنوات الثلاث الماضية في وجه المخطط الذي أراد الخراب لعاصمة الشمال، عبر حكومة نجيب ميقاتي التي كانت رأس حربة التآمر على طرابلس وأشرفت على 20 جولة عنف خدمة لأجندة “حزب الله” ونظام الإجرام في سوريا”. وحيا “صمود “تيار المستقبل” في طرابلس على نهج الإعتدال في مدينة كان يراد لها أن تتحول إلى قندهار”، وأكد أن “الأولوية اليوم، في ظل القرار السياسي الحازم من الحكومة الحالية بإنجاح الخطة الأمنية، هي للانماء في طرابلس والمصالحة بين أبنائها، ولا سيما بين باب التبانة وجبل محسن ولتحقيق نهضة اقتصادية حفاظا على طرابلس الإعتدال والعيش المشترك والتنوع”، واضعا في هذا الإطار “المساعدات الإجتماعية التي قدمها الرئيس سعد الحريري لطرابلس والهبة التي اعلنت أخيرا لإعادة تأهيل شارع سوريا”.
وعن الاستحقاق الرئاسي، أوضح “أن ما يهم “تيار المستقبل” اليوم ألا يقع الفراغ في رئاسة الجمهورية”، وأكد “أن “حزب الله” يريد الفراغ وما يطلقه من مواصفات للرئيس العتيد لا تنطبق على الرئيس الإيراني حسن روحاني حتى”، معتبرا “أن “حزب الله” لا يكترث لأحد إلا لمصالحه التي تريد أن يصبح جنوب لبنان حدودا لإيران، بما تيسر من فراغ وتعطيل واستقواء بالسلاح”.
ورأى “أن الفراغ الذي يسعى إليه “حزب الله”، في حال حصل، يشكل نكسة للمسيحيين في لبنان، وفق التحذير الذي أطلقه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من أن الفراغ يلغي المكون المسيحي، بالتقاطع مع مواقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان التي تحذر من مشروع خبيث ينهي المناصفة، عبر المؤتمر التأسيسي، الذي يحاول “حزب الله” الوصول إليه من خلال الفراغ المنشود في رئاسة الجمهورية”.
وهنأ “كل اللبنانيين بمصالحة بريح التي تمت اليوم برعاية رئيس الجمهورية ميشال سليمان وترتكز على أسس المصالحة التي أرساه البطريرك مار نصرالله بطرس صفير بزيارته التاريخية إلى الجبل”، وأمل أن “تنسحب أجواء المصالحة على كل الوطن، وفق نهج المصارحة والمسامحة الذي سبق أن دعا إليه الرئيس سعد الحريري”. وبعد حوار بين الحريري والمشاركين في الورشة، قدم الأمين العام المساعد للشؤون التنظيمية النقيب سمير ضومط مداخلة تنظيمية، ثم عرض منسق عام طرابلس مصطفى علوش للواقع التنظيمي في منسقية طرابلس قبل أن يعرض أعضاء المنسقية اقتراحات لتفعيل العمل سياسيا وتنظيميا وخدماتيا.-انتهى-
——
يكن وبركة: لتوحيد الجهود في وجه مؤامرات الاحتلال
 
(أ.ل) – استقبل سالم فتحي يكن رئيس حزب الشباب والتغيير، وفداً من حركة المقاومة الإسلامية “حماس” برئاسة ممثلها في لبنان علي بركة ونائب المسؤول السياسي في الشمال أحمد الأسدي وعبدالرحيم الشريف عضو اللجنة السياسية لحركة حماس في الشمال.
وبحث الجانبان آخر المستجدات والتطورات على صعيد القضية الفلسطينية خصوصاً في الذكرى الـ66 لنكبة فلسطين.
وأطلع بركة يكن على إتفاق المصالحة كرزمة واحدة مما يحقق الوحدة الوطنية الفلسطينية ويدعم مشروع المقاومة في فلسطين، كما تناول الجانبان الأوضاع في لبنان وخصوصاً في المخيمات الفلسطينية وضرورة المحافظة على أمنها واستقرارها، وشدد الجانبان على دعم وحدة لبنان وأمنه واستقراره.
 بدوره، أثنى يكن خلال اللقاء على المصالحة التي تمت مؤخراً بين بعض الفصائل الفلسطينية حيث أنها جاءت في وقت عصيب أشد ماتحتاج الأمة فيه إلى الالتحام والتوافق، وحيث يجب توحيد الجهود والطاقات في وجه المؤامرات والمخططات التي تحاك في محافل العدو الصهيوني ومن وراءه الدول الداعمة له، بهدف إضعاف الأمة وشل حركتها وتفكيرها وإعادتها إلى حظيرته، وأدان الطرفان الاعتداءات الصهيونية في المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف ومحاولات التهويد المتواصلة في ظل صمت رهيب من المجتمع الدولي.
وأكد المجتمعون على التمسك بحق العودة الذي لا مناص منه لأنه حق للشعب الفلسطيني مهما طال الزمن وهذا ما نلمسه من خلال محاولة تصفية القضية وإخضاع الفلسطينين وتشريدهم على مدى قرن من الزمان إلا أنهم ظلوا ثابتين على الحق مرابطين في أرض القدس وغزة هاشم لا يثنيهم عن حقهم من أرض فلسطين، والتضحية بالغالي والنفيس لإطلاق المسرى الأسير من براثن شذاذ الآفاق.
واستذكر المجتمعون مقولة الداعية فتحي يكن  التي كان يرددها دوماً: إن الكيان الصهيوني هو غدة سرطانية يجب استئصالها من عالمنا الإسلامي، مؤكدين أن الحركة في لبنان وفي خارجه تحافظ على ثوابتها مع الأحزاب الأخرى، من غير تدخّل في شؤون الآخرين.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية في حولا (الجنوب) ومرفأ طرابلس

(أ.ل) – بتاريخه عند الساعة 10.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخ 17/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.-انتهى-
——

المجلس الوطني لثورة الأرز أسف لم آلت إليه المارونية السياسية
بعدم التوصل إلى انتخاب رئيس: الفريقين المسلمين يتفقان على ما يريدان أما الموارنة فلا
                                              
(أ.ل) – عقد “المجلس الوطني لثورة الأرز” [الجبهة اللبنانية] إجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام، وحضر جميع أعضاء المكتب السياسي، وناقشوا كُلْ البنود المدرجة على  جدول الأعمال، وفي نهاية الإجتماع  صدر عن أمانة الإعلام البيان الآتي نصه:
1. يأسف المجتمعون لِمَ آلتْ إليه المارونية السياسية في هذه المرحلة، ويسألون لماذا يشكو الموارنة من عدم التوّصل الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية كما توّصلت باقي الزعامات اللبنانية، السُنيّة والشيعية الى إيصال شخصيات الى رئاستي المجلس النيابي ومجلس الوزراء؟ ويعتبر المجتمعون أنّ كلا الفريقين المُسلمين يتفقان على ما يريدان، أمّا الموارنة فلا يتفقون والسبب ضعف قياداتهم وإرتهاناتهم ومصالحهم الخاصة. كما يعتبر المجتمعون أنّ وضع المارونية السياسية لم يكن سائدًا في الماضي لأنه تزامن مع وجود أشخاص مثل ريمون إده – كميل شمعون – بيار الجميّل – بشير الجميّل – الأباتي شربل قسّيس – الأباتي بولس نعمان –  فؤاد إفرام البستاني – إدوار حنين  وغيرهم من كِبار القوم ، وهؤلاء مارسوا السلطة على قاعدة النظام الديموقراطي التي تجعل قاعدة التنافس صحيحة. ويعتبر المجتمعون أنّ إنقسام ما يُعرف بقادة الرأي أو ” الأقطاب” وتفرّقهم هو الذي جعلهم يخسرون أجزاء كبيرة من السلطة ومن صلاحيات وحضور مركز رئاسة الجمهورية وسائر المراكز الحسّاسة في الدولة، ويخشى المجتمعون أنه إذا ما إستمّرتْ هذه الإنقسامات أن يخسروا حتى مقام الرئاسة الأولى إذا ما إعتُمِدَتْ المداورة في الرئاسة، وهذا ما نبّه له أعضاء اللجنة المُكلّفة التواصل مع الصرح البطريركي عند تمّ طرح بدعة المُداورة في الوازرات. إنّ الحل وفق رأي المجتمعين وهم بصريح العبارة مكوّن أساسي وحقيقي للرأي العام المسيحي خاصةً واللبناني عامةً أنه لا حل للتمثيل الصحيح وإحترام الميثاقية إلا بعودة التعددية إلى داخل كل مذهب وطائفة كي يعود النظام الديمقراطي الى حالته المعهودة، وفي هذا الإطار يتمنّى المجتمعون أن يقتنع الصرح البطريركي بالديمقراطية داخل الطائفة وأنْ يعود عن منظومته التي تعتبر أنّ هناك فقط أربع زعماء وهم فعليًا “الأقطاب” بينما الوضع يؤشّر إلى أنهم مجرّد دمى في أيدي الآخرين، ومن دون ذلك فلا دور للمسيحيين وتحديدًا للموارنة ما دامت بكركي تعتبرهم ” أقطاب” وهم منقسمين ولا أحد يستطيع أخذ الدوّر الفاعل والمؤثّر في الوطن. وأكثر ما يتأسف عليه المجتمعون هذا التآمر على مقام الرئاسة الأولى بدءًا من الزعامات المارونية وصولاً الى باقي القيادات الأخرى لأنّ الذي يجري يُعتبر بمثابة الخيانة العظمى ، والأمر الأكثر ألمًا هذا الهبوط في التحليل لدى بعض الجهابذة في الثقافة الديمقراطية والدستورية وتبريرهم الغياب، وهذا ما يعتبره المجتمعون آداءًا قاتلاً وتواطئًا على الديمقراطية والأصول الدستورية وكأن الفراغ في المقام الأول عرف أو حالة مألوفة، وبالتالي يدرس المجتمعون إمكانية تقديم شكوى بحق نوّاب الأمة وكل من يظهره التحقيق متواطئًا لإجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين.
2. يستنكر المجتمعون ما حصل من إعتداءات إسرائيلية على الأراضي اللبنانية حيث عمدت دورية من جيش العدو الى “ورشة تشحيل” شجر على السياج الشائك في تلّة اللبونة ، إضافة الى محاولة إختطاف أربعة رعيان من آل زهرة، والتعدّي البحري ومؤخرًا شهر السلاح بوجه دورية للجيش اللبناني في الناقورة . وفي هذا الإطار يُطالب المجتمعون أولا من قيادة اليونيفيل إصدار بيان توضيحي عمّا حصل علمًا أنّ الوضع المتفق عليه عقب القرار 1701، يتطّلب في حال القيام  بأي عمل مُعين من كلا الفريقين على الحدود إعطاء علم مُسبق لقيادة الينونيفيل عن الأمر لإجراء اللازم، كما من المفترض إثارة أي موضوع في كل إجتماع يعقد في مركز الأمم المتحدة بحضور ضباط من الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي واليونيفيل، كما يعتبر المجتمعون أنه أصبح من الضروري معالجة المواضيع العالقة في الإجتماعات الدورية تُعرض فيها كل المواضيع العالقة منها على سبيل المثال وليس الحصر ترسيم الحدود نهائيًا وإزالة كل التحفظات بين الجانبين وعرض لمشاكل جرف الأراضي لناحية الوزّاني وعيترون ومزارع شبعا وإستحداث مراكز عسكرية. وثانيا: على دولة إسرائيل أن تعلم أنّ المشترع حدّد السيادة بأنها سلطة الدولة على سُكانها وإقليمها دون أيّة قيود تشريعية أو نظامية من الخارج، بمعنى آخر أنّ الدولة تملك سلطة مطلقة على السكّان والإقليم الذين يعيشون فوقه وتستقل إستقلالاً كاملاً في بسط سيطرتها هذه عن أي سيطرة أخرى أو تأثير خارجي. كما يُطالب المجتمعون رئيس الجمهورية بكونه القائد الأعلى للقوات المُسلّحة ، ومن دولة رئيس مجلس الوزراء ، ومعالي وزير الدفاع نشر وحدات النخبة التابعة للجيش اللبناني على طول الحدود مع إسرائيل كي تتعامل بصرامة مع أي خرق فاضح لسيادة لبنان وإستقلاله وللقرار 1701. ويعتبر المجتمعون أنّ نص الفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة الصادر عام 1945، يمنع على أعضاء المنظمة في علاقاتهم الدولية عن اللجوء إلى التهديد بإستعمال القوة أو إستخدامها ضد الوحدة الإقليمية أو الإستقلال السياسي لأي دولة او على وجه آخر لا يتفق ومقاصد الأمم المتحدة  ويتعرض العضو المخالف لمبادىء الميثاف لأنواع مختلفة من العقوبات أهمها: الطرد أو الفصل من المنظمة، الحرمان من حقوق العضوية، تدابير يتخذها مجلس الأمن، وقف العلاقات الإقتصادية والمواصلات، قطع العلاقات الدبلوماسية، اللجوء الى الوسائل القسرية بالقوة عبر إستخدام القوات المُسلّحة. وبالتالي يعتبر المجتمعون أنّ الدولة اللبنانية من دون غيرها هي التي يحق لها ممارسة السيادة والسلطان والأمر وفرض القانون على جميع الأفراد المقيمين في لبنان، ويعتبر المجتمعون أنّ ما قامت به إسرائيل يُشكل إعتداءًا على سيادة الدولة اللبنانية وإنتهاك للمبادىء التي كرّسها ميثاق الأمم المتحدة ويستوجب تقديم شكوى تُطالب بإنزال أشّد العقوبات بحق إسرائيل لأنها خرقت الفقرة التنفيذية رقم 5 من القرار 1701 حيث نصّتْ على أنْ مجلس الأمن يُجدّد دعمه لسلامة لبنان الإقليمية وسيادته وإستقلاله السياسي ضمن حدوده المعترف بها دوليًا، وبحسب ما ورد في إتفاق الهدنة العام الإسرائيلي – اللبناني بتاريخ 13 آذار 1949، كما يؤكد المجتمعون أنّ الفقرة التنفيذية الرقم 7 من القرار 1701 تؤكد أنّ كل الأفرقاء مسؤولون عن عدم القيام بأي تحرك يتنافى مع الفقرة الأولى ومن شأنه أن يؤثر سلبًا في البحث عن حل طويل الأمد.
3. يُطالب المجتمعون الحكومة اللبنانية منع تصويت النازحين السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية بشكل عشوائي في الإنتخابات الرئاسية التي حدّد النظام السوري موعدها في شهر حزيران المقبل، ويعود الأمر إستنادًا الى إعلان بعبدا وسياسة النأي بالنفس التي تنتهجها الإدارة اللبنانية ، ولأنّ السوريين يتواجدون بشكل عشوائي وغير منظّمْ على الأراضي اللبناني وبالتالي يستحيل ضبطهم والإشراف عليهم، ويعتبر المجتمعون أنه نتيجة لأجواء الفوضى ولتعثر إمكانية ضبط أوضاع النازحين وتفاديًا للمشاكل يمنع أي تصويت داخل الأراضي اللبناني ، ومن يريد من النازحين ممارسة حقوقه عليه التوّجه الى الداخل السوري ، وعلى الدولة اللبنانية فتح الحدود أمامهم وتسهيل عملية خروجهم.-انتهى-
——
جعجع: ترشيحي هو ضد المقولة التي يتبعها البعض أنا أو الفراغ

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أثناء جولته في الخارج، ومن ضمن سـلسـلة الإجتماعات واللقاءات التي أجراها رئيـس حزب القوات اللبنانية سـمير جعجع هناك، كان له لقاء في فرنسـا دام لأكثر من سـاعة من الوقت مع لجنة منسـقية فرنسـا يترأسـها المنسـق المهندس إيلي شـلهوب وبعض الكادرات القواتية، في حضور رئيـس مقاطعة أوروبا المهندس إيلي عبد الحي. اسـتهل جعجع الكلام عن القوات كنشـأة وكهدف وكيف بدأت، مسـتخلصاً بـ”أننا لسـنا كباقي الأحزاب التقليدية من حيث طريقة عملنا، فالقوات هي مسـار حياة”. واسـتشـهد بالمجلة التي أصدرتها منسـقية ألمانيا التي كان قد اطّلع عليها، والتي وثّقت فيها المنسـقية كل نشـاطاتها على مدى السـنة المنصرمة، مضيفاً ان “القوات هي قصة شـعب، فنحن بالإضافة إلى النشاطات الحزبية، نتشـارك في أفراحنا وفي أحزاننا، في القداديس وفي سـهراتنا ومناسباتنا الإجتماعية … فنحن لسـنا بتقليديين كما وأن عملنا السـياسـي أيضاً ليـس بتقليدي، فالقوات هي حاملة شـعلة الحرية في لبنان والمنطقة.”
وتابع “حتى في الإنتخابات الرئاسـية، طرحنا لمشـروعنا السياسي كسر التقليد ودفع عالياً هذا الإستحقاق، فأتى المشروع واضح ومن دون مسايرة لأحد إنما انطلاقاً من قناعاتنا، لم نحاول خلط الماء بالنبيذ. كما إن ترشيحي هو ضد المقولة التي يتّبعها البعض “أنا أو الفراغ” ويُدخِلون المسـيحيين ولبنان في المجهول. نحن نؤمن بالعمل الديمقراطي، والقوات أخذت المبادرة لتصويب الأمور في الإتجاه الصحيح، ونأسف لما يجري من إستغلال للدسـتور بطريقة منافية للأخلاق والديمقراطية عن طريق التعطيل والأوراق البيضاء بشـكلها والسـوداء بمحتواها.”
وأضاف “أن هناك آلة تعمل دون ملل لتشـويه صورة القوات اللبنانية فيرجعون دائماً إلى زمن الحرب التي هم ليسـوا براءاً منها. بالرغم من أن الكثير مما يقال هو إفتراء وتجنٍ، نحن لا ننكر ما جرى أثناء الحرب، بل أكثر نتجرأ على الكلام عن تلك الحقبة وما جرى أثناءها، ولكنهم هم لا يجرؤون على ذلك. ففي الحرب لم نكن نحارب لوحدنا، وإذا أرادوا فتح الملفات فلنفتحها كلها عندئذٍ.” ثم تحدث رئيس القوات عن إحصاءات تجري داخل الطوائف المختلفة في لبنان والتي تظهر أن سمير جعجع عابر للطوائف.
بعد أن أنهى جعجع كلامه كانت مداخلات وأسـئلة من الحضور ناقـش فيها جعجع الجميع آخذاً بآرائهم ومسـتمعاً إلى طروحاتهم. وفي النهاية دعا جعجع الجميع الى التكاتف مع المنسق الجديد لفرنسا والعمل معه على تفعيل الإنتسـاب “ليكون عددنا أكبر فيكون عملنا السـياسـي مرتكزاً على قواعد صلبة وشجع على تطبيق التنظيم في فرنسا بما يتلائم مع  النظام الداخلي للحزب.”
وكان قد سـبق اللقاء اجتماعاً مصغّراً ضم رئيـس الحزب مع رئيـس مقاطعة أوروبا ومنسـق فرنسـا، الذي اسـتوضحه جعجع عن خطة عمله المسـتقبلية، وتكلّموا بالأولويات التي سـيعملون عليها في فرنسـا على مسـتوى التنظيم والعمل السـياسـي. كما هنأ جعجع رئيـس المقاطعة على مؤتمر أوروبا ناقلاً تحياته إلى جميع منسقي البلدان في المقاطعة، واسـتعرضا الأمور التنظيمية.-انتهى-
——
16 منظمة حقوقية تتقدم بشكوى عاجلة لخبير أممي
حول قضية المواطن البحريني “عبد العزيز العبار”

(أ.ل) – تقدمت 16 منظمة حقوقية برسالة شكوى عاجلة إلى السيد كريستوف هينز المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام بلا محاكمة أو الإعدام التعسفي أو بإجراءات موجزة حول قضية المواطن البحريني عبد العزيز العبار، داعية إياه لاتخاذ إجراءات خاصة حول قضية العبار وفق الصلاحيات المقرة في ولايته القانونية، مضيفة “وأن تطلبوا من الحكومة البحرينية إجراء تحقيق مستقل حول الحادثة، وحثها على مقاضاة الجناة ومعاقبتهم وفقا لأحكام القانون، كما نتقدم لكم بطلب زيارة عاجلة للبحرين للنظر بتورط السلطة بقتل مايزيد على 120 مواطنا بحرينيا”. وتابعت المنظمات في رسالة الشكوى: “إنّ الإستخدام المفرط للقوة من جانب ضباط الشرطة وقوى الأمن بشكل غير متماشي مع معايير الضرورة والتناسبية المطلقتين، وهو الأمر الذي تسبب بانتهاك حق الحياة الذي هو من أهم حقوق الإنسان وأكثرها أساسية وفق المادة 3 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 6 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، حيث تسببت ممارسات الأجهزة الأمنية بقتل مايزيد على 120 مواطنا بحرينيا قتلا خارج اطار القضاء ومنهم من قضى تحت وطأة التعذيب كما ذكر ذلك تقرير بسيوني”. وأردفت “لم تقم الحكومة البحرينية باتخاذ إجراءات مناسبة لمحاسبة المتورطين، وهي تتعامل بالأسلوب ذاته مع حادثة المواطن البحريني عبد العزيز العبار في التلاعب الرسمي ببيانات القضية، والتهرب من ممارسة الدور القانوني المطلوب، خصوصا مع عدم قيام مؤسسات الدولة المعنية مثل: “المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والأمانة العامة للتظلمات والنيابة العامة ولجنة حقوق الإنسان البرلمانية بدورها اللازم تجاه هذه القضية”.
والمنظمات الموقعة هي: “مرصد البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، مركز عمّان لدراسات حقوق الإنسان – الأردن، المنتدى الخليجي لمؤسسات المجتمع المدني – الكويت، مركز اللؤلؤة لحقوق الإنسان، منظمة سلام البحرين لحقوق الإنسان، الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان، اللجنة الدولية لحقوق الإنسان – باكستان، مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي – واشنطن، المنظمة العالمية لحقوق الإنسان – واشنطن، المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان – مصر، المنظمة الدولية للهلال والصليب الأحمر الدولي – لندن، مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب – لبنان، شبكة أمان للتأهيل والدفاع عن حقوق الإنسان، المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات – مصر”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية لقوات الامم المتحدة

(أ.ل) –  بتاريخ 19/5/2014 ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ تمارين تدريبية على الطريق الممتدة ما بين بلدتي دير انطار والمجادل في الجنوب، حول فرضية حصول حادث سير نتج عنه إصابات واضرار مادية، وتتخللها عمليات إنقاذ وإخلاء.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف أشخاص في محلة السان تريز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت في 17/5/2014البيان الآتي:
بتاريخه، دهمت قوة من الجيش في محلة السان تريز – الحدث أماكن عدد من المطلوبين للعدالة، حيث أوقفت كلاً من المدعوين جلال محمد جعفر وموسى محمد جعفر، المطلوبين بموجب عدة وثائق لإقدامهما في أوقات سابقة على الاعتداء على عناصر من الجيش، وقد ضبطت خلال عملية الدهم قطعاً من حشيشة الكيف، وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية واخراج قيد مزور، كما أوقفت وحدة أخرى من الجيش في محلة حارة حريك مساء أمس، كلاً من المدعوين سامي غالب الحسيني، والفلسطيني بلال محمد الصالح، المطلوبين بعدة وثائق بجرم إطلاق نار.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: توقيف مطلوب بجرم مخدرات ومروج يعمل لصالحه

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 17/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 12/5/2014 وفي محلة أنطلياس أوقف مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، المطلوب للقضاء بجرم تجارة وترويج المخدرات: ب. ح. (مواليد عام 1988، لبناني) والملقّب بـ “Beeps”، وضُبط بحوزته /13/ غراماً من مادة الكوكايين و /9/ غرامات من مادة “الماريجوانا” موضّبة ومُعدّة للبيع، بالإضافة إلى ضبط آلة تُستخدم في عملية طحن مادتي الحشيشة والماريجوانا.
 كذلك أوقف المكتب المذكور أحد المروجين الذين يعملون لصالح ب. ح. المذكور ويدعى م. ر. (مواليد عام 1988، لبناني)، وضُبط بحوزته ميزان حسّاس.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *