الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 6 آب 2015 العدد 2959

نشرة الخميس 6 آب 2015 العدد 2959

masaref (2)

وفد “جمعية المصارف” عرض مع حسن خليل الأوضاع المالية والاقتصادية:

لتوقف التجاذبات السياسية التي تسيء إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية

(أ.ل) – في إطار الزيارات الدورية إلى السلطات السياسية والاقتصادية والمالية التي يقوم بها مجلس الإدارة الجديد لجمعية مصارف لبنان، قام وفد من الجمعية برئاسة الدكتور جوزف طربيه بزيارة معالي وزير المالية علي حسن خليل حيث تمَّ التداول في مستجدّات الأوضاع المالية والاقتصادية وفي بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أعرب الوزير علي حسن خليل أمام وفد جمعية المصارف عن ارتياحه وارتياح الرأي العام إلى أداء القطاع المصرفي اللبناني ونموه المقبول في النصف من السنة الجارية على الرغم من التباطؤ الاقتصادي السائد في البلاد في ظلّ الأجواء المحلية المتلبِّدة والأجواء الإقليمية المضطربة.

كما أعرب الوفد من جهته عن قلقه من التعطيل التدريجي للمؤسّسات الدستورية، بدءاً من إستمرار الفراغ في سدّة رئاسة الجمهورية الى الشلل اللاحق بالعمل الحكومي كما في عمل المجلس النيابي، والذي يترجَم بخاصة تأخيراً في إصدار عدد من القوانين والتشريعات المهمّة بالنسبة إلى القطاعين المصرفي والمالي وإلى تنشيط الحركة الإقتصادية في البلاد، وفي طليعتها قانون الموازنة العامة للدولة وتعديلات القوانين المتعلّقة بمكافحة الجرائم المالية. كذلك شدّد ممثلو القطاع المصرفي على ضرورة الحفاظ على المقاربات الملائمة لتمكين الدولة من الاستمرار في الوفاء بالتزاماتها لا سيّما في ما يخصّ الإصدارات الجديدة بالعملات الأجنبية في ظلّ عدم انعقاد المجلس النيابي.

وأمِل مجلس الإدارة أن تتوقّف التجاذبات السياسية التي تسيء إلى الأوضاع الاقتصادية والمالية في فترة تبدو البلاد بأمسّ الحاجة الى تضافر جميع الإمكانات لتخطّي الأوقات الصعبة والمعقدّة التي تخيّم على لبنان والمنطقة بأسرها.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 6/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.05 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الـ16 بين “حزب الله” و”المستقبل”

ومناقشة مقترحات للمخارج المتداولة للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد

(أ.ل) – إنعقدت جلسة الحوار السادسة عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر البيان التالي :

ناقش المجتمعون مقترحات للمخارج المتداولة للأزمة السياسية التي تمر بها البلاد وعدد، من الملفات الحياتية التي تهم المواطنين.-انتهى-

———-

ibrahim6-8-2015

إبراهيم بحث مع سفير إيطاليا الجديد سبل التنسيق بينهما

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه ظهر اليوم سفير ايطاليا الجديد في لبنان ماسيمو ماروتي Massimo Marotti في زيارة تعارف وبحث معه سبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الإيطالية.-انتهى-

———-

nabih berri

بري دعا لانتخاب رئيس للجمهورية في 12 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الى جلسة تعقد، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر الأربعاء 12 آب الحالي، وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-

———-

majles

مذكرة باقفال الادارات والمؤسسات العامة في عيد السيدة

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اليوم، مذكرة قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء. وجاء في المذكرة:

“استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية.

تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم السبت الواقع فيه 15 آب 2015، وذلك بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء.-انتهى-

———-

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: جديتا، التويته، قمل، الرميلة، الشوف وعنطورين.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 105 دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

amin jmaiel

الرئيس الجميل عرض والسفير الايطالي المستجدات السياسية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في بيت المستقبل في بكفيا، قبل ظهر اليوم، سفير ايطاليا في لبنان ماسيمو ماروتي حيث تم البحث في المستجدات السياسية على الساحتين المحلية والإقليمية.

وقال ماروتي: “لقد زرت الرئيس الجميل وكل الزعماء السياسيين في لبنان كوني السفير الجديد لإيطاليا وطبعا من مهمات السفير العمل على تطوير العلاقات القديمة والتاريخية بين البلدين”.

ولفت الى ان “العلاقات بيننا متنوعة ولدينا علاقات تعاون وشراكة تطال المجال الأمني والشؤون الثقافية والإقتصادية، ونحن نسعى لتوطيدها اكثر فأكثر”، مشيرا الى انه “خلال الشهرين الماضيين زار وزيرا الخارجية والدفاع الإيطاليين لبنان وحملا رسالة دعم للبنان ولإستقراره وتطوره”.-انتهى-

———-

salim hus

الحص التقى وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في منزله في عائشة بكار، عضو المكتب السياسي في “جبهة التحرير الفلسطينية” عباس جمعة على رأس وفد من “الجبهة”، ورئيس جمعية التواصل اللبناني الفلسطيني عيد فضة.

وقال جمعة: “تشرفنا اليوم بزيارة الرئيس الحص لوضعه بصورة ما تتعرض له القضية الفلسطينية، وخصوصا ما جرى اخيرا من حرق للطفل علي دوابشة.

اضاف “اكدنا على اهمية استنهاض طاقات امتنا العربية لمواجهة المخاطر المحيطة بقضية فلسطين ودعم صمود الشعب الفلسطيني كي يتمكن من تحقيق اهدافه الوطنية المشروعة في الحرية والاستقلال والعودة”، مشددا على “تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية”.-انتهى-

———-

wiaam wahhab

وهاب التقى فتحعلي: الإتفاق النووي الايراني يشكل فخرا لكل العرب والمسلمين

(أ.ل) – زار رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد فتحعلي، في مقر السفارة في بئر حسن يرافقه مستشاره الخاص ياسر الصفدي وأمين الإعلام والداخلية في الحزب هشام الأعور بحضور كبار أركان السفارة الإيرانية في لبنان.

وجرى خلال اللقاء البحث في التطورات المحلية والإقليمية حيث قدم وهاب التهنئة للسفير الإيراني بإنجاز الملف النووي، وأكد الطرفان “ضرورة دعم صمود سوريا ومساندتها لتجاوز أزمتها، كما جرى التأكيد بأن موضوع الرئاسة اللبنانية هو شأن لبناني بحت”.

وأكد وهاب أن “المطلوب من بعض العرب أن يعوا الحقائق السياسية الجديدة في المنطقة وأن يعتبروا التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو الأساس لضمان أمن المنطقة لأن التشنج لا يغير شيئا”، معتبرا أن “الدول الكبرى إقتنعت في النهاية بقدرة إيران على لعب دور إيجابي كبير في المنطقة وبالتالي المطلوب من بعض الدول التي تعتبر بأن التحريض على إيران هو مصدر رزق سياسي لها أن تقلع عن هذا الأمر لأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية شكلت بما قامت به فخرا لكل المسلمين في العالم وللشعوب المقهورة ومنها شعوبنا العربية”.

وحيا وهاب “الإمام السيد علي خامنئي على هذا الإنجاز الكبير، كما هنأ الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف الذي قاد الملف بكفاءة عالية”.-انتهى-

———-

وزارة الاتصالات: اصدار طابع بريدي في ذكرى رحيل صليبا الدويهي

(أ.ل) – أعلنت وزارة الاتصالات في بلاغ يحمل الرقم 10/1 انها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة ليبان بوست، الطابع البريدي التذكاري المجاز اصداره بموجب القرار رقم 94/1 تاريخ 16/2/2015، بمناسبة مرور 20 عاما على رحيل الفنان التشكيلي صليبا الدويهي، وفقا لما يلي:

النوع: تذكاري، موضوع الاصدار: مرور 20 عاما على رحيل الفنان التشكيلي صليبا الدويهي، الفئة 2000 ل.ل.، العدد 30 الف، تاريخ الوضع 11/8/2015.

وافادت انه يجري بيع الطابع البريدي التذكاري للمجموعات في المكاتب البريدية من تاريخ وضعه في التداول بتاريخ 11/8/2015 لمدة ستة اشهر، وبعدها توضع الكميات المتبقية منه في التداول كطوابع بريدية عادية وتباع للتخليص على المواد البريدية.-انتهى-

———-

 

ابي رميا: بإسم نواب جبيل سنجننهم بسد جنة

(أ.ل) – أعلن النائب سيمون ابي رميا في تصريح من مجلس النواب أن “لجنة الاشغال النيابية اجتمعت منذ يومين برئاسة النائب محمد قباني وهو الاجتماع الثلاثين او الخمسين الذي يخصص ويبحث موضوع سد جنة”.

واعتبر أن “هذا الموضوع يتعرض لمزايدات وله علاقة بالسياسة، وسد جنة بالنسبة لنا يؤمن المياه بطريقة دائمة اي 24 على 24 لقضاء جبيل وبيروت ويؤمن مئة ميغاوات من الكهرباء اي نقضي على مشاكل الكهرباء في قضاء جبيل، ونسأل لماذا هذه المزايدات الدائمة ونية التعطيل. فالشركة التي فازت بالمناقصة بدأت اعمالها منذ سنة، كل يوم تأخير بسبب المزايدات تعرض الخزينة ومؤسسة مياه بيروت لخسارة يومية، وعلينا ان نقيم توازن بين حاجة الشعب والموضوع البيئي مثل القوارض والطيور، وعلى اساسه يأخذ المسؤول القرار، القرار اتخذ وهو منفعة، وعلينا ايقاف المزايدات والمياه وهو حق لجبيل وبيروت ولن نقبل بتوصية نواب “تيار المستقبل” بوقف العمل بالسد وكأنه ممنوع الانماء والعدالة لقضاء جبيل، وباسم نواب جبيل لن نقبل بايقاف هذا السد بل سنجننهم بسد جنة”.-انتهى-

———–

ammar huri

حوري: استمرار الحوار بين المستقبل وحزب الله خير من توقفه

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “موضوع التمديد لعدد من العمداء غير مطروح وأن ما يتم التداول به يشوبه الكثير من المبالغات”، لافتا الى ان “المانع يأتي في الدرجة الاولى بالكلفة المالية لهذا الموضوع وايضا ما ينتج عنه من خلل قد يصيب هيكلية الجيش”.

ودعا الى “العودة للاصول من خلال تعيين قادة أمنيين وإذا لم يتمكن المجلس فعندها نذهب إلى خيار تمديد الضرورة منعا للوقوع في الشغور”، متمنيا أن “يكون تصعيد التيار الوطني الحر في الشارع باتجاه مطالب الناس الحياتية وعلى رأسها الكهرباء المسؤول عنها وزراء التيار الذين تعاقبوا على الوزارة ووضعوا مشاريع وخططا ووعودا من قبل الوزير جبران باسيل عن ان الكهرباء ستكون 24/24”.

وفي ملف النفايات رأى أن “الموضوع معقد”، آملا أن “نخطو الى الامام من خلال فض عروض المناقصات”، مطالبا الحكومة ب “التحرك سريعا لترحيل النفايات كحل موقت”.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 6/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14.00 ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ينطا – البقاع.

وبتاريخي 6 و 2015/8/7، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 6، 8، 10، 2015/8/13 ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش، بتنفيذ رمايات بواسطة الاسلحة الرشاشة والصاروخية.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتواريخ 5 و 6 و 2015/8/7 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.

واعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن التقى سفيري مصر والامارات:

لمقاربة حكيمة لما يجري في منطقتنا تؤدي إلى وقف العنف

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، سفير مصر الدكتور محمد بدر الدين زايد حيث جرى عرض مجمل الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وأكد الشيخ حسن “أهمية تطوير العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة البلدين”، منوها ب “الدور الكبير الذي تلعبه مصر في المنطقة”، داعيا إلى “مقاربة حكيمة لكل ما يجري في منطقتنا بما يؤدي إلى وقف حالات العنف الدائرة في أكثر من بلد والتي تستهدف حقوق الشعوب العربية وحرياتها وكرامتها”، متمنيا لمصر تثبيت استقرارها وأمنها وتطوير اقتصادها”.

بدوره، أكد السفير الزايد أن “اللقاء كان أخويا متعمقا بحثنا فيه في اوضاع المنطقة وعلاقات مصر مع كل طوائف لبنان، ونحن حريصون على التعاون الثنائي في المجالات كافة مع كل الاطراف اللبنانية، وهناك علاقات تاريخية تربط الموحدين الدروز في لبنان والمنطقة بمصر والازهر الشريف، ونحن درسنا هذه العلاقات وتناقشنا في كيفية تطويرها وتفعيلها في الاتجاه الذي يخدم الامة كلها، وتطرقنا الى الاوضاع الاقليمية وأكدنا أن المفهوم العروبي هو الذي يحفظ ثبات ووحدة امتنا العربية ويحميها من المخاطر المحيطة بها”.

ثم استقبل سفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي حيث كانت جولة أفق في مجمل التطورات والعلاقات بين البلدين.

وعبر السفير الشامسي عن احترامه “للمواقف التي يعلنها الشيخ حسن في تصريحاته والتي تعبر عن رؤية الاعتدال والحكمة التي هي من روح الاسلام الحنيف”، مبديا “استعداد دولة الامارات للوقوف دائما الى جانب المخلصين والى دعم لبنان دون التفريق بين فئاته”، موضحا أن “جميع اللبنانيين في دولة الامارات يحظون بالتقدير والاحترام والحرية ضمن اطار القانون، منِّوها بأبناء الطائفة الدرزية ونشاطاتهم وحيويتهم ضمن اعمالهم في دولة الامارات”، متمنيا “دوام التواصل والتعاون استنادا الى التقارب في النظرة الى الامور من منطلق الاعتدال والدعوة الى وحدة الصف مما يؤدي الى استقرار المنطقة وامن شعوبها”.

وأشاد الشيخ حسن بـ”الجهود التاريخية لدولة الإمارات وقيادتها وشعبها في دعم لبنان وسلمه الأهلي ومؤسساته الدستورية والشرعية وفي مد يد العون للبنان لنهوضه في مختلف الأزمات التي تعرض لها”، راجيا أن “تبقى دولة الإمارات على عهدها في التقدم والتطور والاستقرار لتشكل بذلك واحة خير لمختلف أبناء الدول العربية عموما واللبنانيين خصوصا وهي التي تحتضن منهم جالية كبيرة حريصة على مستقبل الإمارات ونظامها”.

كما استقبل وفد “مؤسسة الشيخ ابو حسن عارف حلاوي الخيرية” برئاسة الشيخ حسان حلاوي حيث تم التدوال في إنجازات المؤسسة وتقديماتها ومشاريعها المستقبلية.-انتهى-

———–

abd allatif daryan

دريان عرض والبعريني الاوضاع والتقى هيئة دعم غزة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من “التجمع الشعبي العكاري” برئاسة النائب السابق وجيه البعريني الذي قال: “تشرفنا بلقاء المفتي دريان وبحثنا معه في الشؤون الوطنية وخصوصا أوضاع منطقة عكار الإسلامية فيما يتعلق بصندوق الزكاة في عكار، وشكرناه على مساعيه الخيرة في افتتاح مستشفى الحبتور في عكار”، مؤكدا “ان دار الفتوى هي الام الجامعة لكافة ابناء الوطن، وأبدينا لسماحته قلقنا من تصاعد وتيرة السجالات السياسية مجددا”.

ودعا إلى “تحصين أجواء الحوار ليشمل جميع اللبنانيين، والمحافظة على أجواء التهدئة والعمل على تخفيف حدة الاختلافات والتناقضات، والتمسك بالوحدة الوطنية والسلم الأهلي والعيش المشترك، والتأكيد على هذه الثوابت الوطنية في التربية والثقافة على قاعدة القيم والمبادئ والأخلاق، ولا يجوز ان يبقى لبنان معرضا إلى مزيد من الانقسام والفراغ في سدة الرئاسة وتعطيل المجلس النيابي، علينا ان نكون موحدين لمواجهة الاخطار المحدقة بنا”.

واستقبل المفتي دريان، رئيس الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة عصام يوسف بحضور مدير عام صندوق الزكاة الشيخ زهير كبي. كما استقبل دريان، وفدا من الاتحاد العالمي للخط العربي والزخرفة الإسلامية والجمعية الإسلامية الخيرية للعلوم والمهن، وقدم الوفد الى المفتي شهادة عضوية فخرية في الاتحاد العالمي للخط العربي والزخرفة الإسلامية، كما قدم لوحة فنية من الخط العربي.-انتهى-

———-

مجلس علماء فلسطين: تقليص خدمات الاونروا مؤامرة على تصفية القضية وحق العودة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان بياناً جاء فيه:

استنكر مجلس علماء فلسطين في لبنان ما تقوم به الاونروا من تقليص لخدماتها على كل المستويات، معتبرا ذلك مؤامرة على تصفية القضية الفلسطينية وحق العودة، تزامنا مع العبث بأمن المخيمات الفلسطينية في لبنان عامة، ومخيم عين الحلوة خاصة، وإعلانها هذا هو بمثابة حربا على شعبنا، وخاصة أنه شمل إنهاء خدماتها في مجالات التعليم والصحة، وتخليها عن استكمال إعمار مخيم نهر البارد،

لذلك يؤكد المجلس على الأمور التالية

اولا: إن ما تقوم به الاونروا من تلقيص لخدماتها تدريجيا، يعتبر هروبا من واجباتها المتفق عليها دوليا وحربا على شعبنا.

ثانيا: إن تقليص خدمات الاونروا هي سياسية بإمتياز وليست نتيجة عجز في الميزانية بسبب عدم تقديم الاموال من الدول المانحة.

ثالثا: إن ما يطرحه بعض المسؤولين في الاونروا كتأجيل العام الدراسي، أو إلغاء المعاهد المهنية أو غيرها، من الإجراءات التي ما زالت قيد المعالجة، مرفوضة جملة وتفصيل، وسيكون لها نتائج وخيمة على شعبنا، وتستدعي حراكا شعبيا، وموقفا موحدا من جميع اطياف وشرائح شعبنا.

رابعا: إن انهاء خدمات الاونروا للاقطار الخمسة لبنان وسوريا والاردن وغزة والضفة، وتوقيف آلاف الموظفين عن العمل في هذه الاقطار، سينذر بكارثة كبرى على آلاف العائلات في ظل الاوضاع الإقتصادية الصعبة.

خامسا: يرفض المجلس اغلاق مئات المدرسة والتي فيها ما يقارب من نصف مليون طالب وطالبة في الأقطار الخمسة، ومنها 73 مدرسة في لبنان وخمسة مدارس للاجئين الفلسطينيين النازحين من سوريا، وتسعة معاهد مهنية في الأقطار الخمسة ومنها إثنين في لبنان، هو جريمة بحق الإنسانية وحقوق الإنسان والعلم والثقافة.

سادسا: يرفض المجلس سياسة الاونروا التقليصية ويعتبرها تهدف الى إفقار شعبنا، وزيادة البطالة بين شبابنا، لفتح باب الهجرة والتوطين والتجنيس بغية شطب حق العودة، وإنهاء القضية فلسطينة برمتها.

سابعا: أمام تلك التحديات الجسام فإن مجلس علماء فلسطين في لبنان،يدعو الاونروا بالالتزام بتقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين، وعدم توقيفها، كما على الدول الإيفاء بتعهداتها تجاه اللاجئين حتى ينتهي السبب الذي أنشئت من أجله الاونروا وهو سد حاجات اللاجئ الفلسطيني باحترام ريثما تتحقق له العودة الى بلاده.

ثامنا: يؤكد المجلس ان الاونروا مؤسسة تابعة للامم المتحدة، وأن عدم إيفاء الدول بتقديم الأموال اللازمة للاجئين يدعونا الى تحميل الامم المتحدة المسؤولية الكاملة، ونطالبها بسد العجز المصطنع من خلال الصندوق المركزي لها حتى عودة شعبنا الى دياره.

تاسعا: يطالب المجلس بتفعيل الحراك الشعبي الضاغط باتجاه الاونروا، مع مواكبة التحركات السياسية من قبل الدول الحريصة على قضية فلسطين، وخاصة منظمة التحرير الفلسطينية، وكافة الفصائل الفلسطينية، ولجان حقوق الانسان، والمؤسسات الانسانية، والمجتمع المدني.

عاشرا: يطالب المجلس الدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين بالتحرك دوليا لايجاد دول مانحة وتحمل المسؤولية الكاملة لما للامر من سلبيات تقع على الجميع.

الحادي عشر: إننا في مجلس علماء فلسطين في لبنان اذ نؤكد، أن تقليص الخدمات بهدف إلغاء وإنهاء الاونروا في المناطق الخمسة أمر سياسي يهدف الى إنهاء قضية فلسطين دون عودة اللاجئين إليها، وشطب حق العودة وتحقيقا لمآرب العدو الصهيوني باعتبار أن الاونروا عقبة أمام عملية السلام كما يدعون، لذا فإن المساس بحق العودة أمر غير مقبول ومحرم شرعا ومخالفا لشرعة القوانين الدولية التي نصت على حق عودة الشعب الفلسطيني الى دياره.-انتهى-

———-

army

الجيش: مناورة قتالية في جرود العاقورة

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، إلى جانب عدد من الملحقين العسكريين الأجانب وأعضاء فريق التدريب الأميركي، نفّذت وحدات من أفواج: المغاوير، المدرعات الأول، المدفعية الثاني، الهندسة، المضاد للدروع والقوات الجوية، مناورة قتالية في منطقة جرود العاقورة، في مجال مهاجمة مجموعات إرهابية منتشرة في الجرود وتحاول التمدد الى البلدات والقرى المجاورة.

وقد شاركت في المناورة طوافات نقل وقتال وطائرات استطلاع، واستخدمت خلالها رمايات بالمدفعية الثقيلة والصواريخ المضادة للدروع وصواريخ جو– أرض والمتفجرات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى استخدام كاسحات الغام لتنظيف البقع المشبوهة، وتنفيذ عمليات إخلاء طبي من حقل المعركة.

وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات العسكرية، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *