الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 أيار 2014 العدد2566

نشرة الخميس 15 أيار 2014 العدد2566

بري حدد 22 ايار موعدا للجلسة الانتخابية المقبلة

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب الرئيس نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى 22 ايار الجاري بسبب عدم اكتمال النصاب.-انتهى-
——
قوة مشاة إسرائيلية تنتشر في محيط بوابة حسن مقابل رعاة الماشية

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” أن قوة مشاة معادية ترافقها دبابة ميركافا تنتشر في محيط بوابة حسن عند مرتفعات كفرشوبا مقابل رعاة الماشية.-انتهى-
—-
انتخابات تكميلية لنقابة موظفي التبغ في 5 المقبل

(أ.ل) – تجري نقابة موظفي وعمال إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية انتخابات تكميلية لستة اعضاء انتهت ولايتهم، في 5 حزيران المقبل، في مقر النقابة في الحدث من الساعة الثامنة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر .
ودعت الراغبين بالترشح الى تقديم طلباتهم الى امانة السر.-انتهى-
——
قيادة الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/5/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 7,30 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، جبيل، كسروان وسير الضنية، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 17.50  باتجاه الاراضي المحتلة.
وعند الساعة 17.40، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق النبطية، صور ومرجعيون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——
المصرف المركزي أصدر ورقة نقدية جديدة من فئة الـ /000 50/ ليرة

(أ.ل) – أصدر مصرف لبنان لمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه، ورقة نقدية جديدة من فئة الـ/000 50/ ليرة لبنانية. وأدى طرح الفئة صباح اليوم لإقبال كثيف من قبل المواطنين على صناديق المركزي – الفرع الرئيسي – بيروت.-انتهى- 
——
القصار رحب بقرار السعودية رفع حظر السفر إلى لبنان وأسف لعدم الانتخاب

(أ.ل) – رحب رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، بقرار المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي “رفع الحظر المفروض على سفر الإخوة الخليجيين إلى لبنان”، معتبرا أن “هذا القرار الذي يشكل بادرة أكثر من إيجابية في هذا التوقيت والظرف بالذات، ليس غريبا على الأشقاء الخليجيين الذين لطالما وقفوا الى جانب لبنان في جميع المحن التي مر بها على مدى السنوات الطويلة الماضية، ولا يزالون يساندونه الى الآن”.
ودعا القصار إلى “تلقف هذه البادرة الإيجابية، وتهيئة جميع الظروف التي من شأنها أن تساهم في نجاح موسم السياحة والاصطياف، الذي تعول عليه القطاعات الإنتاجية، لتعويض الخسائر التي منيت بها في السنتين الأخيرتين بفعل الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد على مدى الفترة الماضية”.
وأعرب عن أمله “أن تساند القوى السياسية الخطة الأمنية التي ينفذها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي على سائر الأراضي اللبنانية”.
وأسف في هذا السياق، لعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية “وإصرار بعض الكتل النيابية على عدم حضور الجلسات النيابية التي دعا إليها رئيس المجلس النيابي نبيه بري”، معتبرا أن “على النواب المنتخبين من الشعب القيام بواجبهم الدستوري وعدم التلكؤ في اختيار رئيس جديد، قبل انتهاء ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في الخامس والعشرين من الشهر الجاري”.
ورأى القصار أن “عدم انتخاب رئيس، وبالتالي دخول البلاد في الفراغ الرئاسي سوف يضع لبنان واللبنانيين أمام مفترق سياسي خطير، ستكون له ارتداداته السلبية على النظام الديموقراطي الذي يتمتع به لبنان”. وأكد أن “لبنان لا يحتمل في أي شكل انتكاسة سياسية جديدة، مما قد يؤثر على واقع الاستقرار الذي تعيشه البلاد منذ تشكيل حكومة المصلحة الوطنية”، داعيا في هذا المجال القوى السياسية على اختلافها إلى “تغليب المصلحة الوطنية، والنزول إلى مجلس النواب وممارسة الخيار الديموقراطي”.
وختم: “تستطيع القوى السياسية التي تمكنت من تشكيل حكومة جامعة، وإقرار التعيينات الإدارية في مجلس الوزراء، أن تنتخب رئيسا للجمهورية مقبولا ومتوافقا عليه من جميع اللبنانيين، إذا ما توافرت لديها القناعة السياسية، ولأجل ذلك على هذه القوى أن تجتمع وتتوافق في ما بينها لتجنيب البلاد كأس الفراغ المرة”.-انتهى-
——

قهوجي بحث وسيرا في الخروقات الاسرائيلية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، قائد قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان الجنرال باولو سيرا، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية والتعاون بين الجانبين، لا سيما إجراءات التنسيق المشتركة لمعالجة الخروقات الإسرائيلية للأراضي اللبنانية.-انتهى-
——
الاتحاد العمالي: لتصحيح الأجور انطلاقا من لجنة المؤشر

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان البيان الآتي:
عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد عرض ومناقشة جدول أعمالها أصدرت الهيئة البيان الآتي:
أولاً: مرّةً جديدة يفشل المجلس النيابي في إنهاء المهزلة المستمرّة بعدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب نتيجة خلافات الكتل النيابية وإصرار بعضها على فرض الضريبة على القيمة المضافة وزيادة الرسوم الجمركية على مجمل المستوردات الأساسية والحياتية من مواد استهلاكية وأدوات كهربائية التي هي من الضروريات الأساسية وكذلك إجهاض أي مطالبة بفرض الضرائب على الأرباح الريعية والمضاربات العقارية والغرامات الباهظة على محتلّي الأملاك البحرية والنهرية والمشاعات العمومية.
كما يؤكّد الاتحاد على موقفه الثابت بالتشبّث بالدفاع عن المطالب المحقّة وعدم المس بحقوق ومكتسبات موظفي الإدارة العامة والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والأساتذة والمعلمين أو بمخصصات الجيش اللبناني والأسلاك الأمنية والعسكرية والمتعاقدين في كافة الإدارات العامة والأساتذة في كافة مراحل التعليم.
كما يجدّد الاتحاد رفضه القاطع للضرائب غير المباشرة والرسوم الجائرة على ذوي الدخل المحدود والفئات الشعبية كافة.
ثانياً: يعلن الاتحاد عن تأييده التام لموقف ومطالب موظفي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وخصوصاً مطلب اعتبار تصفية المستخدمين لتعويضاتهم بعد 20 عاماً في الخدمة الفعلية سلفة على تعويض نهاية الخدمة لا سيما أنّ هذا الحق يتطابق مع قانون الضمان الاجتماعي وتعميم هذا الحق لسائر الأجراء في القطاع الخاص والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة وكذلك إجراء مباريات لملء المراكز الشاغرة في الصندوق بعيداً عن المحسوبيات والمحاصصة الطائفية بما يؤمّن الكفاءة والمساواة فيما بين الموظفين. كما يؤكّد الاتحاد على وجوب تثبيت العمال المياومين في الصندوق الذي يقارب عددهم 200 موظفة وموظف.
ثالثاً: يجدّد الاتحاد مطلبه بتصحيح الأجور انطلاقاً من المؤشر الذي قدمه إلى لجنة مؤشر غلاء المعيشة والأجور في اجتماعها الأخير الذي انعقد بتاريخ 29/4/2014 والبالغ 36.7% بدءاً من آخر تصحيح للأجور مطلع العام 2012 ويطالب وزارة الاقتصاد والتجارة بتطبيق (القرار 177) ورفع سقف الأرباح على السلع الاستهلاكية والتشدّد في مراقبة الأسواق ونقاط البيع من قبل مصلحة حماية المستهلك.
رابعاً: يذكّر الاتحاد رفضه لقانون الإيجارات الذي أقرّ مؤخراً ويطالب جميع الجهات المخوّلة الطعن بالقانون توصلاً إلى قانون عادل يضمن حقوق المستأجر والمالك القديم ويترافق مع خطة إسكانية وطنية شاملة تؤمن الحق بالسكن كحقّ أساسي يضمنه الدستور اللبناني.
خامساً: يعلن الاتحاد مضيّه في الحملة الوطنية لإنهاء كل شكل من أشكال العمل المياوم أو التعاقد أو أي بدعة من البدع المخالفة لقانوني العمل والضمان وتثبيت هذه الفئات بعد إجراء مباريات محصورة وسد شواغر الإدارة والمصالح المستقلة وفي هذا السياق ينعقد في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم غد الجمعة الواقع فيه 16/5/2014 في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر المؤتمر الوطني للمياومين لوضع خطة تحرك تشمل الإضراب والتظاهر والاعتصام.
سادساً: يعلن الاتحاد استنكاره لأي مسّ بالحريات الصحافية من قبل المحكمة الخاصة بلبنان وتضامنه الكامل مع محطة الجديد وجريدة الأخبار ويطلب من الدولة اللبنانية التدخل لحماية الحريات العامة عموماً وحرية التعبير خصوصاً.-انتهى-
——
البرازيل تطور لقاحاً جديداً ضد مرض الإيدز

(أ.ل) – تعتبر البرازيل من بين البلدان الرائدة في العالم فيما يخص أبحاث فيروس نقص المناعة. باحثون في جامعة ساوباولو، تمكنوا من تطوير لقاح يؤخر ظهور مرض “الإيدز”، وفي نفس الوقت يقلل من خطر الإصابة بالفيروس المسبب له.
نقلاً عن موقع leb.adv.com أعلن إيديسيو كونها، رئيس مركز الأبحاث المختص في فيروس نقص المناعة التابع لجامعة ساو باولو في البرازيل، أن مفاجأته كانت كبيرة جراء “النتائج الإيجابية ” التي توصل إليها المركز. واختبر باحثوا المركز لقاحاً ضد فيروس نقص المناعة على فئران وقردة. وقال إيديسيو كونها “كنت أظن أن تأثير اللقاح سيكون أقل تأثيرا لدى القردة أكثر منه لدى الفئران. لكن العكس هو الذي حصل”.
وتم حقن الفئران والقردة بلقاح “HIVBr18”. ويعتبر هذا البحث هو أول بحث متكامل في هذا المجال في البرازيل. ويستند مشروع البحث على تعزيز تأثير ما يعرف بكتلة التمايز 4 التي تتواجد على سطح الخلايا المناعية في جسم الإنسان. ويذكر أنه عند الإصابة بفيروس نقص المناعة تقل أعداد الخلايا المناعية التي تُحمى من طرف البروتين السكري لكتل التمايز4.
ويعتمد لقاح “HIVBr18” على جسيمات الفيروس المسبب لمرض الإيدز.
هذه الجسيمات تتكفل بتقوية الجهاز المناعي لدى 35 في المائة من الناس في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة. وبحسب الباحثين يمكن للقاح “HIVBr18” أن يساهم في الرفع من إنتاج كتل التمايز 4 عند المصابين بالمرض.-انتهى-
——
دعوة وسائل الاعلام لحضور وتغطية يوم القائد

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية نشاطات ” يوم القائد” الذي تنظمه الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد، بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية في المملكة المتحدة، وتتخلله ورشة عمل حول نظم النزاهة ومكافحة الفساد في الجيوش والمؤسسات العامة الأمنية، بمشاركة خبراء أجانب في هذا المجال.
المكان: كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان – الريحانية.
الزمان: يوم الخميس الواقع فيه 15/5/2014 اعتباراً من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 17.00.-انتهى-
——-
سليمان: لانجاز الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها لحماية الدولة

(أ.ل) – أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في ذكرى النكبة، في ان يتمكن الفلسطينيون من استعادة حقوقهم المسلوبة من الكيان الغاصب وان يحقق المقيمون حلمهم بوطن واللاجئون حلمهم بالعودة”، متمنيا ان “تكون العبرة مع بداية مهلة الايام العشرة الاخيرة لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، واجب الحفاظ على الدولة وتعزيز وجودها من طريق اللجوء الى ثقافة ممارسة الديموقراطية، عبر انجاز الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها لحماية الدولة من كل الاخطار التي يمكن ان تتهدد وجودها، وفي طليعتها خطر العدو الاسرائيلي والعدد المتعاظم للاجئين السوريين والفلسطينيين.
الرئيس سلام
وفي نشاطه، عرض الرئيس سليمان مع رئيس الحكومة تمام سلام للتطورات الراهنة وجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء التي تعقد بعد ظهر غد في القصر الجمهوري في بعبدا.
المفوض العام للاونروا
واطلع رئيس الجمهورية من المفوض العام لوكالة “الاونروا” بيير كرينبول على عمل الوكالة واهمية زيادة عطاءاتها للاجئين من سوريا ومضاعفة المساعدات التي تقدمها على الصعد الانسانية والاجتماعية.
“مؤسسة العرفان”
واستقبل الرئيس سليمان الشيخ علي زين الدين مع وفد من “مؤسسة العرفان” نوه بمسيرة رئيس الجمهورية على الصعيد الوطني وقدم اليه درعا تذكارية عربون تقدير.
وشكر رئيس الجمهورية للوفد مبادرته، مشددا على “أهمية الثوابت الوطنية والعيش المشترك بين اللبنانيين وخصوصا في الجبل”.
نقابة المهندسين
وزار بعبدا وفد نقابة المهندسين برئاسة النقيب خالد شهاب الذي اطلع رئيس الجمهورية على خطة عمل النقابة واهمية دورها في الانماء والاعمار وتعزيز الاقتصاد.
قائد الدرك بالوكالة
واطلع الرئيس سليمان من قائد الدرك بالوكالة العميد الياس سعادة على عمل الدرك في هذه المرحلة واهمية تفعيل دورهم خصوصا بعد 24 ايار.
جمعية المبرات
واستقبل الرئيس سليمان وفد “مؤسسة الهادي” التابعة لجمعية المبرات الخيرية التي نال طلابها الجائزة الاولى في البطولة الاوروبية لتعليم الرياضيات عبر المسرح. وقد هنأ رئيس الجمهورية المؤسسة، مشيرا الى ان “التصميم وارادة التفوق يتخطيان كل المعوقات”، متمنيا ان “تستمر المؤسسة في مثابرتها على التعليم والعطاء”.
وزار بعبدا المحامي الكاتب الكسندر نجار الذي شكر لرئيس الجمهورية منحه وسام الارز الوطني من رتبة ضابط تقديرا لعطاءاته في التأليف باللغة الفرنسية.-انتهى-
——
بري عرض العلاقات مع وزير خارجية افريقيا الوسطى والتقى ارسلان

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثانية بعد الظهر في عين التينة، وزير خارجية أفريقيا الوسطى توسان كونغودودو على رأس وفد من الوزراة والقنصل الفخري في لبنان كميل فنيانوس، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان. ودار الحديث حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال كونغودودو: “أردت ان ابدأ جولتي في المنطقة بزيارة لبنان لأنه بوابة الشرق ولدوره الثقافي والتنوع الذي يتحلى به وللعلاقات التي تربطنا به، وما يشكله من نموذج يحتذى في مواجهة الازمات. انها زيارة سلام وصداقة للبنان، ولقد التقيت رئيس الحكومة والآن رئيس المجلس النيابي ووزير الخارجية والمغتربين. وغدا سألتقي رئيس الجمهورية ناقلا رسالة صداقة خاصة من رئيسة جمهورية افريقيا الوسطى السيدة سان بابارزا”.
ونوه بدور الجالية اللبنانية قائلا انها “تنخرط في العمل وفي شتى المجالات ولها فعالية وتأثيرا كبيرين”. أضاف: “إنها فرصة لتعزيز علاقاتنا وتعاوننا على الصعد الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية”.
ثم استقبل الرئيس بري رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان ومحافظ الجنوب منصور ضو، وجرى عرض للاوضاع الراهنة.-انتهى-
——-
علي حسن خليل التقى هيل

(أ.ل) – زار السفير الأميركي في لبنان ديفيد هيل اليوم وزير المالية علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة وبحث معه أموراً عامة.-انتهى-
——
لجنة الصحة تابعت درس إلغاء القسم 13 من قانون أصول المحاكمات الجزائية

(أ.ل) – عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب عاطف مجدلاني وفي حضور النواب: عاصم عراجي، يوسف خليل، ناجي غاريوس، بلال فرحات، رياض رحال، وليد خوري، طوني ابو خاطر، قاسم عبد العزيز.
كذلك حضر رئيس المختبر الجنائي في قوى الامن الداخلي النقيب هاني كلاس، رئيس الدائرة الفنية في المديرية العامة للامن العام النقيب فراس شحادة، عن وزارة العدل القاضي حسن الشامي، وعن وزارة المال محمد الشامي.
ودرست اللجنة مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 1904 الرامي الى الغاء القسم الثالث عشر من قانون اصول المحاكمات الجزائية، واستبداله بقسم ثالث عشر جديد يتضمن مواد تهدف الى انشاء قاعدة بيانات وطنية مركزية للبصمات الوراثية ومخزن مركزي خاص لحفظ الآثار والعينات الحيوية، واضافة قسم رابع عشر جديد (احكام انتقالية)، وستستكمل اللجنة درس هذا المشروع في جلسات لاحقة.-انتهى-
——

سلام التقى اللجنة الوزارية المكلفة درس الملف السوري
ووزير خارجية افريقيا الوسطى

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي إجتماعا للجنة الوزارية المكلفة درس الملف السوري، في حضور نائب رئيس الحكومة سمير مقبل والوزراء: بطرس حرب، جبران باسيل، نهاد المشنوق، رشيد درباس، محمد المشنوق، أشرف ريفي، سجعان قزي، الياس بوصعب، آلان حكيم، إضافة إلى رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.
درباس
وفيما لم يصدر عن اللجنة أي بيان، اكتفى وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس بالإشارة إلى أن اللجنة ستناقش في جلسة مجلس الوزراء سياسة الحكومة بالنسبة الى موضوع النازحين السوريين.
حكيم
من جهته، أشار حكيم إلى “أن اللجنة توافقت على موضوعين أساسيين “هما وضع حد أقصى للجوء السوري إلى لبنان، والذي لم يعد لبنان قادرا على تحمله، وبناء مخيمات لم تحدد حتى الساعة أماكنها التي قد تكون داخل الحدود السورية أو على الحدود اللبنانية، وهذه المسألة ستناقش في اجتماع مجلس الوزراء، على أن تضم هذه المخيمات أعداد اللاجئين الموجودين في لبنان في مخيمات عشوائية وصل عددها إلى ألف ومئة مخيم”، لافتا إلى ان “لبنان يضم 40 إلى 45% من أعداد اللاجئيين في المنطقة”.
أما بالنسبة للمساعدات المطلوبة في هذا الشأن، فأكد حكيم أنه “إذا لم يحدد لبنان حاجاته فلن يقدم أحد المساعدات”، مشيرا إلى أن “تكلفة النازحين في لبنان بلغت 987 مليون دولار منذ 2012 إلى 2014، وتتعلق بالقضايا الإجتماعية”.
وزير خارجية افريقيا الوسطى
واستقبل سلام وزير خارجية افريقيا الوسطى Toussaint Kongo-Doudo وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين.-انتهى-
——
البعلبكي تسلم من امل ناصر ديوانها الجديد صرخة امرأة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم، الشاعرة امل وجيه ناصر التي قدمت له ديوانها الجديد “صرخة امرأة”، وهو ينطوي على قصائد متنوعة المواضيع قالتها الشاعرة وهي في مرحلة حب وقلق ومعاناة. انها صرخة كل امرأة غرقت في العشق المجنون وصرخة مدوية يمكن ان تكون في عمق كل وجدان. وفي احدى قصائد الديوان تروي الشاعرة حكاية انسانة اعطت من غير حساب، واحيت بكل ما اوتيت من حب، اخلصت فكان القدر لها بالمرصاد.
فرحب البعلبكي بديوان” صرخة إمراة” وتمنى على مؤلفته الشاعرة امل وجيه ناصر مزيدا من الدواوين الشعرية اغناء للمكتبة الادبية.-انتهى-
——
حرب التقى وفداً من شركة أورانج الفرنسية 
مونزاني: مهتمون بما يجري في قطاع الإتصالات في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب وفدا من شركة “أورانج” للإتصالات الفرنسية (فرانس تلكوم) آتيا من فرنسا، ضم نائب الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشؤون العمليات ميشال مونزاني والمدير العام لـ”فرانس كابل راديو” جيرالد ماتزيوتو، في حضور المدير العام للإستثمار والصيانة الرئيس والمدير العام لهيئة “أوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف، الرئيس والمدير العام لشركة “سوديتيل” باتريك فاراجيان ومستشاري الوزير حرب سيمون حرب وآلان باسيل.
وبعد اللقاء قال مونزاني: “سررنا بلقاء الوزير حرب الذي خصنا باهتمام مميز. تعرفون أن “أورانج” شركة ذات علاقة تاريخية مع لبنان تعود إلى العام 1968 من خلال شركة سوديتيل، واطلعنا من معالي الوزير على تصوره الإستراتيجي لقطاع الإتصالات، مما يشجعنا على الاطلاع عن كثب على ما يحدث في قطاع الاتصالات في لبنان”.
أضاف: “نحن هنا لأجل تنمية وتطوير العلاقة القائمة منذ سنوات طويلة بين سوديتيل ووزارة الإتصالات، وفهمنا من خلال اللقاء أن هناك مشاريع كثيرة لتطوير قطاع الإتصالات الخليوية في لبنان، ونحن نتابع بأهمية بالغة ما يحصل في هذا المجال.
ثم التقى حرب وزير البيئة السابق محمد رحال وتناولا الأوضاع والتطورات..-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية
أوقفت مطلوبين بجرائم سلب وسرقة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 15/5/2014 البلاغ التالي:بتاريخ 31/3/2014 حصلت عملية سلب لأحد الأشخاص على طريق المطار من قبل شخصين مجهولين وفرا الى جهة مجهولة.
بنتيجة إستقصاءات وتحريات مكثّفة، تمكنت مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ 12/5/2014 من معرفة هوية الفاعلَين وتوقيفهما في محلة برج البراجنة وتبين انهما يدعيان:
– ع. س. (مواليد عام 1995)           – ع .أ .( مواليد عام 1991 )  لبنانيان
وهما مطلوبان بجرائم سلب وسرقة دراجات نارية، والثاني من اصحاب السوابق.
بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء اعترفا بإقدامهما على عدة عمليات سلب وسرقة دراجات نارية في منطقة الضاحية الجنوبية وخصوصاً على طريق المطار. لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناءً لإشارة القضاء المختص، من المواطنين الكرام الذين وقعوا ضحية أعمال مماثلة الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي ـ ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.-انتهى-
——
جريج في ندوة عن الانتخابات: للضغط على النواب المسيحيين
لحضور جلسة انتخاب الرئيس

(أ.ل) – عقدت ندوة عن “الانتخابات في مواعيدها الدستورية”، بدعوة من “المؤسسة اللبنانية للسلم الاهلي الدائم” و”المعهد الديموقراطي الوطني” وبالتعاون مع “طاولة حوار المجتمع المدني” في قاعة قصر الاونيسكو، في بيروت.
حضر الندوة وزير الاعلام رمزي جريج، الدكتور خليل جبارة ممثلا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، بالاضافة الى وزراء ونواب سابقين ومحامين وجامعيين وفاعلين في المجتمع المدني واعلاميين وسياسيين. بدأت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة ترحيبية للمحامي ربيع قيس؟
ثم ألقى الوزير جريج كلمة قال فيها:”من طرائف واقعنا السياسي ان نضطر على عتبة كل استحقاق انتخابي، سواء أكان نيابيا او رئاسيا، الى عقد ندوات حقوقية، كتلك التي نعقدها اليوم، للبحث في ضرورة ان يتم هذا الاستحقاق في موعده الدستوري. ذلك ان الممارسة الديمقراطية، في ظل النظام السياسي، الذي كرسه الدستور اللبناني، تفرض بداهة ان تجري الانتخابات في مواعيدها الدستورية”.
أضاف “لبنان، الذي التزم في مقدمة دستوره مواثيق الأمم المتحدة، انضم في العام 1972 الى العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الذي ينص في الفقرة ب من مادته الخامسة والعشرين على انه يحق ويتاح لكل مواطن الاشتراك اقتراعا ترشيحا في انتخابات دورية صحيحة ونزيهة تجري على اساس الاقتراع العام المتساوي السري وتضمن الاعراب الحر عن ارادة الناخبين”.
وتابع “هذا المبدأ يعني بوضوح امرين: ان الدورية في ممارسة الشعب لحقه في اختيار ممثليه هي قاعدة اساسية ذات قيمة دستورية، وأن الوكالة المعطاة لممثلي الشعب تتضمن، الى جانب حق التشريع ومراقبة عمل الحكومة، واجب انتخاب رئيس الجمهورية في الموعد الدستوري المحدد لذلك”.
وقال: “بالنسبة إلى الأمر الاول، اي لمبدأ الدورية في الانتخابات النيابية، لا بد من التذكير بأن مجلس النواب قد أقر القانون الصادر بتاريخ 31 ايار 2014، والذي نص في مادته الوحيدة على ان “تنتهي ولاية مجلس النواب الحالي بصورة استثنائية بتاريخ 20 تشرين الثاني 2014. ومن الواضح ان هذا القانون جاء مخالفا للمبادىء الدستورية المكرسة في مقدمة الدستور، وخصوصا لمبدأ الدورية في ممارسة الشعب لحقه في اختيار ممثليه، وفقا لما أشرنا اليه في ما تقدم. غير أن قانون التمديد ينطوي أيضا على تجاوز لحدود الوكالة المعطاة من الشعب الى النواب، باعتبار ان هذه الوكالة محددة الأجل، تنتهي بانتهاء السنوات الأربع، وهي مدة ولاية المجلس النيابي، التي انتخب الشعب نوابه على اساسها، بحيث لم يكن جائزا للوكيل ان يتجاوز مدة الوكالة بقرار ناشئ عن ارادته المنفردة”.
وأضاف “إشارة إلى أن المجلس الدستوري قد سبق له ان اعتبر ان القانون الرقم 245/2014 الرامي الى تعليق المهل في قانون الانتخاب الرقم 25/2008، لم يتناول لا من قريب ولا من بعيد طبيعة التمثيل النيابي في النظام الدستوري اللبناني، كما لم يتناول طبيعة الوكالة النيابية المعمول بها في لبنان ومفهومها، مما يعني ان المجلس الدستوي ما كان ليرد المراجعة الرامية الى ابطال القانون الرقم 245/2013 لو ان هذا القانون تناول طبيعة التمثيل النيابي ومفهوم الوكالة النيابية”. لا يرد على ذلك ان ثمة ظروفا قاهرة تبرر الاستثناء الذي اشار اليه قانون التمديد، وذلك لاعتبارات عدة، أهمها أن الأوضاع السياسية والأمنية السائدة عند صدور هذا القانون لا تتصف بالقوة القاهرة، على غرار ما كانت عليه الحال حين مدد مجلس النواب ولايته خلال سنوات الحرب”. وقال: “من هذا المنطلق، قدم رئيس الجمهورية امام المجلس الدستوري طعنا بقانون التمديد. كما تقدم عشرة نواب من التيار الوطني الحر بطعن مماثل. والكل يعرف المصير الذي آل اليه الطعنان المذكوران، اذ ان المجلس الدستوري لم يتمكن، بسبب فقدان النصاب، من النظر بهذين الطعنين، الأمر الذي عطل وظيفة المجلس الدستوري في مراقبة دستورية هذا القانون، وأفقد المجلس المذكور بالتالي الدور الذي كان من المفترض ان يلعبه كهيئة مستقلة مولجة بالسهر على تقيد المؤسسات الدستورية وفي مقدمها مجلس النواب بمبادىء واحكام الدستور. من هنا يقتضي، من اجل تفعيل دور المجلس الدستوري في المحافظة على الشرعية الدستورية، اعادة النظر بطريقة تعيين اعضائه وفي النصاب والأكثرية الواجب توفرهما من اجل اصدار قراراته. ولعل الحل يكون بإناطة صلاحية تعيين أربعة أعضاء من المجلس، بمن فيهم رئيسه، برئيس الجمهورية، باعتبار ان المادة 49 من الدستور قد اوجبت على هذا الأخير السهر على احترام الدستور، وبأن يتم تعيين الأعضاء الستة الباقين مناصفة من قبل رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، وفقا لآلية ترشيح تؤمن حسن الاختيار”.
وأضاف “أما بالنسبة للأمر الثاني، أي لمبدأ الدورية في انتخابات رئيس الجمهورية، فلا حاجة للتذكير بكل الكلام الصادر عن مختلف المرجعيات الوطنية، وفي مقدمها رئيس الجمهورية والبطريرك الماروني ومختلف القيادات السياسية وهيئات المجتمع المدني، والذي أجمع على القول بأن انتخاب رئيس الجمهورية في موعده الدستوري تفرضه على النواب احكام الدستور، وان تعطيل هذا الانتخاب، بأي طريقة من الطرق، سواء عن طريق عدم حضور الجلسة النيابية المخصصة لذلك أو عن طريق التصويت بورقة بيضاء، هو مخالفة جسيمة للواجب المترتب على النواب، بمقتضى الوكالة المعطاة لهم من الشعب بانتخاب رئيس الجمهورية في الموعد الدستوري المحدد له”.
وقال: “غير أن التذكير بهذا الواجب لا يغير شيئا في الواقع السياسي، اذ ان الممارسة الفعلية لبعض القوى السياسية قد أدت اكثر من مرة الى تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية في موعده الدستوري. وها نحن اليوم أمام الأزمة ذاتها، ولا شيء ينبىء بوجود حل لها في المستقبل المنظور. وغني عن البيان أن حل هذه المشكلة لا يكون عن طريق القانون، باعتبار ان التفسير المعتمد لمسألة النصاب الواجب توفره في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية (وهو الثلثان) لا يمكن واقعيا الرجوع عنه، حتى ولو لم يكن مرتكزا على أساس قانوني صحيح. لذلك، فان الحل لا يمكن ان يكون الا سياسيا، وانه من المفترض ان يأتي عبر الطرق الآتية:
أ – الضغط على النواب المسيحيين بكل الوسائل المتاحة من اجل حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية من قبل المرجعيات الدينية ولا سيما البطريرك الماروني وسائر مكونات الرأي العام المسيحي، باعتبار ان مركز رئيس الجمهورية، ولو كان رمز وحدة الوطن، يعني المسيحيين والموارنة بالدرجة الأولى، ويضمن استمرار مشاركتهم في الحكم.
ب – ‌اقناع القوى السياسية من غير الطوائف المسيحية ان شغور مركزِ رئاسة الجمهورية من شأنه ان يجعل جسم الدولة دون رأس، ويعرض كامل هيكلها للانهيار، الأمر الذي يهدد الاستقرار السياسي ويمكن ان يطرح على بساط البحث صيغة الحكم في لبنان، وهو خطر يجب تحاشيه بأي ثمن، في ظل الفوضى السياسية التي تعم العالم العربي حاليا، والتي يخشى ان تنتقل عدواها الى لبنان.
ج – تكثيف الجهود على الصعيد الدولي، من اجل عزل الاستحقاق الرئاسي عن الصراعات الاقليمية الدولية والاقليمية. ومن اجل هذا الغرض لا بد لأصدقاء لبنان من اجراء الاتصالات اللازمة مع الحكومات المؤثرة على القوى السياسية اللبنانية لأجل تحييد الانتخابات الرئاسية عن صراعاتها وخلافاتها العميقة. ولا شكّ في ان ذلك ليس بالأمر اليسير. الا انه لا يجوز لنا التسليم بالواقع الراهن وان ننتظر الفرج من الخارج، دون ان نعمل شيئا لتبديد الغيوم، التي تلبد أفق الاستحقاق الرئاسي”.
وتابع “في اي حال، وبالرغم من خطورة الوضع الذي يمكن ان ينجم عن عدم اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، يجب طمأنة اللبنانيين انه لن يكون هناك فراغ في سدة الرئاسة، باعتبار ان المادة 62 من الدستور تنص على انه “في حال خلو سدة الرئاسة لأية علة كانت تناط صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة بمجلس الوزراء”. وفي هذا السياق يبرز في هذه الأيام موقف يتبناه الفريق الذي يعطل، بعدم حضوره الانتخابات الرئاسية، مآله ان مجلس الوزراء لا يمكنه، في حالة الشغور، الا تصريف الأعمال وان قراراته يجب ان تتخذ بالاجماع”. وقال: “بمعزل عما ينطوي عليه هذا الرأي من تناقض مع الموقف الذي اتخذه الفريق الذي يعطل الانتخابات الرئاسية، نرى انه لا يستند الى اي اساس قانوني.
ذلك ان الحكومة التي تنتقل اليها صلاحيات رئيس الجمهورية هي حكومة مكتملة الصلاحيات وحائزة على ثقة مجلس النواب، ولا يوجد في الدستور اي نص يحدّ من صلاحياتها في حال شغور رئاسة الجمهورية، بل ان المادة 62 من الدستور تضيف الى الصلاحيات العائدة لها اصلاً، ومنها ممارسة السلطة الاجرائية، ممارسة صلاحيات رئيس الجمهورية بالوكالة اثناء فترة الشغور، دون اي قيد او استثناء. وتجدر الاشارة الى ان النص القديم للمادة 62 من الدستور كان يلحظ، في حال شغور رئاسة الجمهورية، اناطة السلطة الاجرائية، التي كانت تعود آنذاك لرئيس الجمهورية، بمجلس الوزراء. وبعد التعديلات التي ادخلت على الدستور في العام 1990، اقتصر نص المادة 62 على اناطة جميع صلاحيات رئيس الجمهورية (اي الصلاحيات المتبقية له) بمجلس الوزراء عند شغور مركز الرئيس”.
وأضاف “غني عن البيان ان مجلس الوزراء، في هذه الحالة يمارس صلاحيات رئيس الجمهورية وفقا للآلية الملحوظة في المادة 65 من الدستور، والتي تحدد صلاحيات مجلس الوزراء وكيفية اتخاذ القرارات في الجلسات التي يعقدها، حيث تتخذ القرارات بالتوافق والا بالتصويت بأكثرية الحضور، ما عدا بعض المواضيع المحددة والتي تحتاج الى اكثرية الثلثين. وان اي رأي يخالف هذا التفسير لنص دستوري واضح لا يستقيم قانونا ويعرض البلاد الى الفراغ، الذي اراد الدستور تلافيه بإناطة صلاحيات رئيس الجمهورية، في حال شغور هذا المركز، لأي سبب من الأسباب، بمجلس الوزراء. غير ان عدم الخوف من الفراغ، لا يعفي في اي حال النواب من واجب انتخاب رئيس الجمهورية في الموعد الدستوري المحدد له، للأسباب التي سبق ان عرضناها. وان تلكؤهم عن القيام بهذ الواجب من شأنه امتهان مركز رئاسة الجمهورية وافقاده الدور الأساسي العائد له في بنيان الدولة. فعسى ان يسمع نواب الأمة نداء الشعب اللبناني، الذي اوكلهم، عند اختيارهم، بأن يقوموا بانتخاب رئيس جمهورية في الموعد الدستوري المحدد له. وانهم اذا فعلوا ذلك يشكرون، ولو ان لا شكر على واجب. اما اذا لم يفعلوا فلن يرحمهم التاريخ. والسلام”.-انتهى-
——
ريفي اتصل بالصحافية غدار مستنكرا تهديدها: عنف معنوي مرفوض

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي:
“اتصلت بالصحافية حنين غدار مستنكرا ما تعرضت له من حملات تهديد وتخوين، قام بها من ادعوا لأنفسهم الحق بتوسل الحرية الإعلامية، مرة لعرقلة سير العدالة، ومرات لممارسة التهديد والتخوين والتحريض بحق رجال الفكر والصحافة والقلم. إن الصحافية غدار معروفة بمواقفها الواضحة من اسرائيل والقضية الفلسطينية، وهي أكدت أنها اشترطت لدى مشاركتها في مؤتمر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، عدم حضور أي مسؤول اسرائيلي للندوات التي حاضرت فيها، وبالتالي فإن تهديدها والتحريض عليها، يعتبر عملا مخالفا للقانون، وشكلا من أشكال العنف المعنوي المرفوض”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/5/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13,00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة بيت ياحون- الجنوب.
بتاريخه، عند الساعة 13,30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 10,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي طيرحرفا والغندورية – الجنوب. وما بين الساعة 10,30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.  وبتاريخ 16/5/2014، ما بين الساعة 12.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – بعلبك.
 وبتاريخ 17/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
وبتاريخ 16/5/2014، ستقوم وحدات من الجيش باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، وذلك في الأمكنة والتواريخ الآتية: في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، ما بين الساعة 7,00 والساعة 22,00.  في حقل رماية حنوش- حامات، ما بين الساعة 7,00 والساعة 22,00.  في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، ما بين الساعة 8,00 والساعة 18,00. في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، ما بين الساعة 6.00 والساعة  18.00. وبتاريخ 15 /5 /2014، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-
——
الوليد سكرية: إیران لم تسع لامتلاك السلاح النووي
لأنها لا تحتاجه فربحت وخسرت إسرائیل

(أ.ل) – رأی النائب اللبناني الولید سكریة أن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لم تسع لامتلاك السلاح النووي لأنها لا تحتاجه ولذلك ربحت فی المفاوضات النوویة من خلال تثبیت حقها بامتلاك الطاقة النوویة فیما خسرت إسرائیل التی كانت تسعی دائمًا لعمل عسكری ضد إیران.
وأبدی الخبیر الاستراتیجي والعمید المتقاعد في الجیش اللبناني خلال حدیث لوكالة الجمهوریة الإسلامیة للأنباء – إرنا إعجابه وتقدیره واحترامه لكل ما قامت وتقوم به القیادة الاسلامیة في الجمهوریة الاسلامیة في ایران لا سیما من عملیات الادارة الجیدة والاولویات الصحیحة والدفاع المقدس عن الثورة الاسلامیة التی قام بها الشعب الایرانی المجاهد بقیادة الامام الخمینی قدس سره وعن كل مكتسباتها وانجازاتها ونجاحاتها الوطنیة والقومیة والاسلامیة وفی كل المجالات وعلی كافة الاصعدة والمستویات.
وأكد عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» فی البرلمان اللبنانی أن السلاح النووی لا وجود له فی البرامج السیاسة الایرانیة لأن إیران لا تحتاجه «ولذلك لم تسع هذه القیادة الاسلامیة الحكیمة الموجودة فی طهران لامتلاكه، الامر الذی جعلها تخرج الیوم منتصرة فی كل المؤامرات والمواجهات والاستهدافات ضدها واخرهم الهجوم الامیركی الصهیونی الفاشل الذی اراد اسقاط قوی المقاومة والممانعة انطلاقا من سوریة».
أضاف النائب الولید سكریة: «إن ایران اقفلت كل الابواب امام الكیان الصهیونی الذی كان یدفع الامور باتجاه تنفیذ عمل عسكری ضد البرنامج النووی للأغراض السلمیة.. لذلك النتیجة كانت ان اسرائیل هی الخاسر الیوم وایران هی الكاسب والرابح»، موضحًا أن إیران «ثبتت حقها فی امتلاكها للتكنولوجیا وها هی تفك الحصار الاقتصادی عنها لتكون اكثر قدرة وحریة فی الدفاع عن سوریة والعراق بمعزل عن التهدیدات ضدها» وقال: «لا تهدید الیوم ضد ایران». وردًا عن سؤال قال النائب عن المقعد السنی فی دائرة بعلبك – الهرمل: «إن الاولویات كانت وما تزال عند الجمهوریة الاسلامیة فی ایران لیس السلاح النووی بل ان تبقی سوریة دولة مواجهة للكیان الصهیونی وحلیفا لها وداعما للمقاومة حتی تضمن فی المستقبل قیام جبهة تضمها والعراق وسوریة لانها بهكذا جبهة ننتصر علی المشروع الصهیونی الامیركی ونزیل اسرائیل من الوجود كما قال الامام الخمینی قدس سره ونغیر وجه المنطقة الی الاحسن ونحررها من دون امتلاك السلاح النووی».
وأضاف النائب سكریة یقول: «إن السیاسة الایرانیة ترفض ان تمتلك سلاحا نوویا لانه لا حاجة لإیران به أبدا، وهی بدونه ترتاح من التهدید والضغوطات والحصارات والعزلة وبالتالی تبقی قریبة من القضیة الفلسطینیة ومن قضیة مواصلة صراعها مع اسرائیل ولا تخسر سوریة التی سعت وتسعی كی تبقی فی المعسكر المقاوم بدل نقلها الی المعسكر الامیركی وهذا ما هو حاصل الیوم بفضل هذه السیاسة الایرانیة الرشیدة».
وردا عن سؤال قال: «صحیح ان الامیركی لم ولن یسلم لهذا الفشل الكبیر لمشروعه لا هو ولا الاسرائیلی لكنهما فشلا امام السیاسة الاسلامیة الایرانیة الثاقبة موضحا ان الامیركی الذی فشل فی سعیه ومحاولاته لانجاز التسویة علی المسار الفلسطینی لا یعرف ماذا سیفعل ولا یعلم ماذا سیكون خیاره التالی فقد فتح معركة اوكرانیا ومشغول فیها الیوم مع روسیا لتحدید مستقبل المسار الاوروبی وایران طلیقة الیدین وهی مرتاحة اقتصادیا ومن ای عدوان وامور الاتفاق الایرانی الامیركی سائرة وماشیة لانه كان وما زال حاجة للطرفین فامیركا لا تضطر الی الذهاب نحو الحرب الباهظة الكلفة وایران بحاجة الیه لفك الحصار الاقتصادی عنها وابعاد احتمالات الحرب علیها وها هی الیوم اكثر حریة فی العمل فی العراق وسوریا ومع قوی المقاومة فی تثبیت انتصاراتها والمحافظة علیها».
وردًا عن سؤال قال النائب سكریة: «أنظر الی القلق والرعب والخوف والانزعاج الاسرائیلی المربك والغیر قادر علی فعل ای شیء الا ان یرفض التسویة وان یرفض اعطاء الفلسطینی حقه فی اقامة دولته حتی ضمن حدود 67 وبالتالی اظهار التطرف مستبعدا لجوء نتنیاهو خیار تهجیر فلسطینیی 48 لانه عمل خطیر یضع الدول العربیة الحلیفة لامیركا والمعادیة لایران وسوریا والمقاومة امام تحد كبیر وامام واقع جدید یحرج الرؤساء والانظمة وهذه الدول امام شعوبها بحیث یقال لها ما فائدة رهاناتكم علی امیركا وعلی التسویة مع اسرائیل؟ الامر الذی یفتح المجال امام هذه الشعوب ان تتحرك لاسقاطها او ان تفرض علیها الابتعاد عن هذه الرهانات الخاطئة فی اتجاه مد الید لایران وسوریة والمقاومة للتفاهم مجددا».-انتهى-
——
صالح: للتوافق على رئيس كما جرى في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – اعتبر النائب عبد المجيد صالح في حديث الى مصدر إعلامي أن “تطيير جلسة مجلس النواب بالأمس جاء نتيجة وجود انقسام داخل المجلس بين من ينادي بضرورة إقرار السلسلة بشكل مطلق وبين من يؤيد إقرارها مع تحفظات”.
ورأى “إن هناك قوى فاعلة انقلبت وغيرت مواقفها بحجة ان هناك استحقاقا مقبلا أهم وهو الاستحقاق الرئاسي”. ولفت صالح الى ان “هناك من يحاول ان يتذرع بموضوع نجاح السياحة للتهرب من دفع غرامات على الاملاك البحرية العائدة أساسا للدولة”، داعيا الى “ضبط الهدر في تلك الاملاك وتحصيل حق الدولة”.
واستغرب “تلويح النواب المسيحيين بعدم حضور الجلسات التشريعية في حال لم ينتخب رئيس للجمهورية في الموعد المحدد بحجة ان المجلس لن يكون قادرا على التشريع، وإصرارهم في الوقت نفسه على عدم التوافق على هذا المرشح او ذاك”، داعيا الى “التوافق على رئيس كما جرى في تشكيل الحكومة والبيان الوزاري التي جمعت الاضداد”.-انتهى-
——
جعجع: لا يجوز أن يستمر التعطيل على ما هو عليه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في دردشة مع الاعلاميين وجوب اجراء تعديل دستوري جديد اذ لا يجوز أن يستمر التعطيل على ما هو عليه. ورأى ان “هذا التعديل يجب ان يكون على النحو التالي: تحتاج الجلسة الأولى الى ثلثي أصوات النواب، أما الجلسة الثانية تتطلب النصف زائداً واحداً، فالجلسة الثالثة بمن حضر من النواب، واذا لن تُعتمد هذه الطريقة سيستمر التعطيل الى ما لا نهاية وهذا ما تُحمد عقباه ويشكّل خطراً على البلاد”.-انتهى- 
——
جنبلاط عزى أردوغان وأوغلو وأوزلديز بضحايا منجم الفحم

(أ.ل) – اعلنت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان ان رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط “ابرق إلى كل من رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان والى وزير الخارجية أحمد داود أوغلو والسفير التركي سليمان أنان أوزلديز، معزيا بضحايا الحادث الاليم الذي وقع في منجم الفحم في محافظة مانيسا غرب تركيا”.-انتهى-
——
نواف الموسوي عرض مع ايخهورست الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل النائب نواف الموسوي في المجلس النيابي اليوم، سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست وعرض معها الاوضاع العامة.-انتهى-
—–
فارس: مسيرة النضال سوف تتابع وصولا الى احقاق الحقوق المهدورة

(أ.ل) – رأى النائب مروان فارس تعقيبا على جلسة مجلس النواب الاخيرة “ان السبب الاساسي في انهيار مشروع السلسلة بالرغم من الحشود الهائلة التي تقاطرت الى بيروت دعما لاصدارها، هو سيطرة الرأسمالية المجحفة بين عدد من اعضاء المجلس النيابي، والنقاشات المريرة والمداخلات التي لا تنتهي حول الاملاك العمومية والبحرية بشكل خاص، ما ادى الى شعور الرئيس نبيه بري وهو من اشد المتحمسين لاصدار هذه السلسلة، ان الامور ليست سهلة في تلبية مطالب المتظاهرين والكثر منهم امنيين وعسكريين ومدنيين”.
وتابع “الجميع يشعرون بأن دولتهم ممثلة في مجلسهم النيابي قد خذلتهم بالرغم من ذلك فإن مسيرة النضال سوف تتابع وصولا الى احقاق الحقوق المهدورة من قبل اولئك الذين يمثلون في المجلس النيابي طبقة المستفيدين من موارد الدولة لتحويلها الى جيوبهم الخاصة”.
اضاف “اننا في الكتلة القومية الاجتماعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي كنا وما زلنا متحمسين لاقرار السلسلة ففي ذلك انصاف لشريحة واسعة من ابناء الشعب اللبناني الذين ينتظرون من دولتهم ان تكون لهم وليس لفئة تعتدي على حقوق اللبنانيين”.
من جهة ثانية اشاد النائب مروان فارس بالموقف الشجاع الذي اظهرته كرمى خياط في مواجهة المحكمة الدولية. كما اكد “ان التمسك بحرية الاعلام انما هو حق للبنان في مواجهة محكمة دولية انحرفت عن الاغراض التي نشات من اجلها”.
وختم “ان اللبنانيين يدفعون من جيوبهم ليعرفوا الحقيقة وليس لكم الافواه، افواه الرجال والنساء الذين يثبتون كل يوم القدرة في المواجهة وفي التمسك بالحقوق. اننا نقف الى جانب هيئة التنسيق النقابية ونوفر لها كل الدعم الذي تستحق في السعي لاقرار الحقوق”.-انتهى-
—–
النائب الجميل: لحالة طوارىء نيابية وجلسات يومية لانتخاب رئيس

(أ.ل) – طالب النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي عقده بعد ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في حضور وزير العمل سجعان قزي والنائب ايلي ماروني، رئيس مجلس النواب باعلان حالة طوارىء نيابية وعقد جلسة يومية لانتخاب رئيس جديد حتى موعد انتهاء المهلة الدستورية.
وقال: “لا شيء اسمه فراغ بالمطلق، وهناك عدد من النواب يعمدون عن قصد الى تعطيل انتخاب رئيس جديد”، معتبرا ان “مهلة أسبوع بعيدة جدا ونطلب من بري تعديل دعوته لتكون أقرب زمنيا”.
وشدد على “الخضوع للنتائج الديموقراطية في الانتخابات”، معتبرا ان “التعطيل هو تعطيل للحياة الديمقراطية”، مؤكدا ان “هذه الممارسة تعطيلية”.
وقال: “هناك نواب قرروا الا يأتوا الى الجلسة ولا يريدون انتخاب رئيس جمهورية جديد وهذا هو السبب الحقيقي وليس أي سبب آخر يستوجب تعطيل النصاب”.
اضاف: “نحمل مسؤولية واضحة لمن يعطل الاستحقاق الانتخابي لأن ثمة عددا من النواب يعطله”.
ورأى ان “عدم وجود رئيس جمهورية خطر وسيعطل الانتخابات النيابية والحياة التشريعية ومجلس الوزراء وكل البلد سيتعطل بدءا من 25 أيار”.-انتهى-
——
دراسة: 36% من الشعب اللبناني مصابون بارتفاع ضغط الدم

(أ.ل) – نقلاً عن موقع leb.adv.com اظهرت نتائج الدراسة الوطنية الأولى عن أمراض ضغط الدم «أن ارتفاع ضغط الدم متفشٍّ في لبنان. وانّ 50% فقط من بين المصابين بارتفاع ضغط الدم يخضعون للعلاج، ويبلغ بذلك معدل السيطرة على ضغط الدم 27%».
وتقول الدراسة التي اجرتها جامعة القديس يوسف، وقسم أمراض القلب في مستشفى «أوتيل ديو دو فرانس»، بالتعاون مع شركة «سانوفي»، إن مريضاً واحداً فقط من أصل أربعة لبنانيين مصابين بالمرض ينجح في السيطرة على ضغط دمه». وتثبت الدراسة أن 36% من الشعب اللبناني مصابون بارتفاع ضغط الدم، ونصفهم فقط يدركون ذلك.-انتهى-
——

زهرا: مرحلة تعيين الرئيس من الخارج انتهت مع انتهاء الوصاية

(أ.ل) – دعا عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا في مداخلة من مجلس النواب الى “عقد دورات متتالية وصولا لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأن مرحلة تعيين الرئيس من الخارج انتهت مع انتهاء مرحلة الوصاية السورية”.
وأكد أن “الذين لا يشاركون في الجلسات يهدمون الديموقراطية والثقة بلبنان ونتائجهما المتوخاة”، داعيا الجميع الى “الحضور الى المجلس والمشاركة في عملية انتخاب رئيس جديد قبل انصرام المهلة الدستورية”.
وتعليقا على ما قاله احد النواب رد زهرا بأننا نحن ايضا نقول إن “سمير جعجع وامين الجميل وبطرس حرب واي شخصية تحمل مشروعنا مطروحة للتوافق وليس للتحدي، ومن اجل بناء هذه الدولة ومؤسساتها، وليتفضلوا ويسموا لنا شخصية ملتزمة ببرنامج 14 آذار، الذي هو لبناء دولة كل اللبنانيين والمؤسسات لمصلحة كل الشعب اللبناني وساعتها تصير الاسماء امر ثانوي عندنا”.
وختم “إن ترشيح الدكتور جعجع هو لايصال المشروع وليس لتحدي اي طرف ونحن سنظل نسعى الى اتمام عملية الانتخاب وايصال مرشحنا الى الرئاسة بالوسائل الديمقراطية”.-انتهى-
——
واكيم : هيئة التنسيق انتصرت امس والطبقة السياسية هزمت

(أ.ل) – رأى رئيس حركة الشعب النائب السابق نجاح واكيم في تصريح: “شهد لبنان أمس حدثا تاريخيا عظيما يوازي في أهميته انطلاق حركة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي والانتصارات المجيدة التي حققتها على العدو، هذا الحدث تمثل بعودة الروح إلى الحركة النقابية في لبنان والزخم الجماهيري للتظاهرة التي دعت إليها هيئة التنسيق النقابية الذي اجتاح كل الحواجز والسدود الطائفية التي أقامتها الطبقة السياسية طوال العقدين الماضيين من أجل تفتيت الحركة النقابية وتمزيق الشعب اللبناني. أما الجانب الثاني من هذا الحدث فقد تمثل بذلك السقوط السياسي والأخلاقي للطبقة السياسية، والذي عبرت عنه بشكل صارخ جلسة مجلس النواب”.
اضاف “إن الطبقة السياسية المهيمنة التي تتذرع دائما بموضوع تأمين الواردات لتغطية نفقات سلسلة الرتب والرواتب لكي لا يتفاقم العجز ويزداد حجم المديونية، كانت تتجاهل دائما الإجابة عن السؤال: من أين جاء الدين العام، وكيف تراكم، ولماذا؟”.
وتمنى على “القضاة الشرفاء أن يقتدوا بزملائهم الإيطاليين الذين شكلوا في التسعينات نقابة لهم باسم “أصحاب الأيادي البيضاء” وتصدوا للفساد في بلادهم، قيام مثل هذه النقابة عندنا، وإنني على استعداد لأن أزودهم بكل الوثائق والمستندات التي تمكنهم من إدانة المرتكبين واسترداد المال العام المنهوب”.
واكد ان هيئة التنسيق النقابية هي التي انتصرت امس، وأن الطبقة السياسية هي التي هزمت”.-انتهى-
——
الراعي التقى زاسبكين وايخهورست واطلع من المر على عمل الانتربول
وهاب: أتمنى ان يلاقينا المستقبل في منتصف الطريق

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، الوزير السابق وئام وهاب وجرى عرض الاوضاع الراهنة.
وقال وهاب بعد اللقاء: “الموضوع الرئاسي هو الذي طغى على كل الزيارة وموقف غبطته واضح فهو يرفض في المطلق موضوع الفراغ وله الحق في ذلك، ولكن نحن نفهم عدم وجود الفراغ وهو انتخاب رئيس جديد للبنانيين”.
واضاف “قلت وأكرر ان هناك مرشحا مشروعا لانقاذ الجمهورية وهو العماد عون، ما اتمناه في الساعات والايام المقبلة ان تسفر الاتصالات عن اقتناع مكون اساسي من المكونات اللبنانية وأعني “تيار المستقبل” او الاخوة في الطائفة السنية الكريمة بملاقاتنا الى منتصف الطريق من اجل انتخاب الرئيس”.
واستقبل الراعي سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست وجرى عرض التطورات محليا واقليميا.
وعرض الاوضاع الراهنة ومواضيع الساعة مع الوزيرين السابقين ناظم الخوري وفارس بويز.
واستقبل البطريرك الماروني السفير الروسي الكسندر زاسبكين وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية.
وظهرا، استقبل رئيس الانتربول الدولي الوزير السابق الياس المر الذي قدم اليه ميدالية الانتربول. بدوره، قدم الراعي الى المر ميدالية البطريركية المارونية.
واطلع المر الراعي على “آلية عمل الانتربول وطريقة التنسيق بين كل الاجهزة الامنية في مختلف دول العالم”.-انتهى-
——-
المفتي قباني طالب وزير التربية بالغاء الامتحانات ايام الجمعة

(أ.ل) – طالب مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني وزير التربية الياس بو صعب بـ”إلغاء اجراء امتحانات طلاب المدارس والجامعات يوم الجمعة الذي هو يوم عيد للمسلمين كما ان يوم الاحد هو يوم عيد للمسيحيين”.
ورأى قباني في تصريح له ان “الاصرار على اجراء امتحانات لبعض المواد يوم الجمعة هو تفرقة وتمييز طائفي بين اللبنانيين ومشاعرهم الوطنية وعدم المساواة في ما بينهم، وخاصة في وزارة التربية التي لم تراع في كل العهود السابقة بكل وزرائها وانتماءاتهم المختلفة حتى الوزراء المسلمين منهم حرمة يوم الجمعة عند المسلمين في هذا الشأن”.
ودعا الدولة ان “تراعي بكل مؤسساتها وفي كل قراراتها واجراءاتها ومواعيد اجتماعاتها مشاعر المسلمين والمسيحيين في هذين اليومين وحرمة يوم الجمعة عند المسلمين، حيث كثيرا ما تحدد مواعيد الامتحانات بعض المواد الرسمية في وقت صلاة الجمعة ظهرا التي هي فرض على كل مسلم”.-انتهى-
——

وفد منتدى البحرين بحث مع نعيم حسن انتهاك الحريات الدينية في المنامة

(أ.ل) – قام يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان يرافقه المسؤول الإعلامي باقر درويش بزيارة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، وذلك اليوم الخميس في دار الطائفة في فردان ببيروت؛ حيث تم استعراض التطورات الحقوقية والسياسية الأخيرة في البحرين، واستمرار انتهاك الحريات الدينية بالمنامة.
وبعد اللقاء صرح باقر درويش المسؤول الإعلامي في المنتدى: “وجدنا لدى صاحب السماحة تفهما لمطالب البحرينين المشروعة والعادلة في نيل الحقوق والحريات، وتألما من استمرار انتهاكات حقوق الإنسان، واشادة وتأكيدا على الحراك السلمي بالبحرين”، ولفت درويش إلى أنّ “الشعب البحريني يؤمن بقيم العيش المشترك والتعايش المذهبي، وأنّ الحكومة البحرينية تكرس “الإضطهاد الطائفي” داخل جسم الدولة لأنّها لا تؤمن بحقوق المواطنة المتساوية والثابتة، وهو ما دفعها لاعتماد خيار “الإضطهاد الديني” كأحد أدواتها المساندة للخيار الأمني في مواجهة الحراك السلمي لأنّها لا تمتلك حلا للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ثلاث سنوات”. وتابع درويش: “أطلعنا صاحب السماحة على ماطال الحريات الدينية من انتهاكات طالت مؤخرا حل المجلس الإٍسلامي العلمائي ونفي آية الله الشيخ حسين نجاتي ممثل المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني من البحرين، بالإضافة إلى تهرب السلطة من تنفيذ استحقاقات الحل السياسي الداخلي عبر اللجوء لحفلات شركات العلاقات العامة وعقدها لمؤتمر حوار الحضارات على سبيل المثال”. واختتم درويش: “السلطة مازالت تتعنت في عدم السماح للمقرر الأممي الخاص بالحريات الدينية بزيارة البحرين؛ لأنها ترفض آليات الرقابة الدولية، مايعكس رغبتها في مواصلة تكريس “الإضطهاد الديني”، وهو الأمر الذي يعقد فرص التحول الجذري نحو الديمقراطية والعدالة الإنتقالية، ويؤثر سلبا على الإستقرار السياسي والاجتماعي المأمول”.-انتهى-
——
عمار الموسوي عرض مع بلامبلي التطورات المحلية والإقلميمية

(أ.ل) – استقبل مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمّار الموسوي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديرك بلامبلي، وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع والتطورات المحلية والإقليمية.
وناقش الجانبان الخطوات والمساعي المبذولة فيما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية إضافة إلى الأوضاع الأمنية والتحسن الملموس في هذا المجال.
وعبر الطرفان عن ارتياحهما لأجواء الحوار والتعاون القائمة خصوصاً على صعيد العمل الحكومي.
 وفيما يتعلق بالوضع عند الحدود الجنوبية أدان الموسوي الخروقات الإسرائيلية المتكررة واعتبر أن ذلك يمثل ترجمة لأشكال التصعيد والعدوان المتواصلين من الجانب الإسرائيلي مطالباً بخطوات تكون أشد حزماً في مواجهة هذه الانتهاكات.
من جهة أخرى تطرق الحديث إلى تطورات الأزمة السورية وخطوة استقالة المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي فضلاً عن انعكاسات الوضع السوري محلياً لا سيما قضية النازحين والأعباء المترتبة عنها.-انتهى-                                                                           
——
أمل جبل عامل: لا يمكن ان يكون الرئيس الا توافقيا

(أ.ل) – دعا المسؤول التنظيمي لحركة “أمل” محمد غزال، في احتفال نظمه اقليم جبل عامل – المنطقة السابعة لمناسبة ولادة الامام علي، الى “تربية اولادنا وأجيالنا على حب الامام علي”، معتبرا ان “نهجه يصلح ان يكون دستورا ونظاما اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا”.
وقال: “شهدنا في شوارع بيروت المطالبين بحقوق طبقة تمثل اكثر من خمسين في المائة من الشعب، بحت اصواتهم وهم يطالبون بحقوقهم، وقامت الدنيا ولم تقعد عندما أرادوا فرض الضرائب على المصارف”، مؤكدا ان “الاستقرار المادي يؤدي الي الاستقرار السياسي، لكن الهوة اصبحت كبيرة بين الشعب اللبناني واصبح الوضع الاجتماعي لا يطاق”.
ورأى “اننا نعيش في مرحلة حساسة جدا وفي غاية الدقة”، مشيرا الى ان “الحرب التي تشن اليوم على سوريا هي حرب كونية ومشروع كبير من اجل تفتيت المنطقة الى دويلات لكي تكون اسرائيل هي سيدة المنطقة”، وقال: “من هنا من جنوب الجنوب نؤكد وقوفنا في وجه كل المشاريع الرامية الي تفتيت المنطقة، ونؤكد وقوفنا الى جانب كل من يطالب بحقه لاننا ابناء الامام الصدر صاحب مشروع وشعار رفع الحرمان”.
واعتبر غزال “ان هناك من يريد ان يأخذ لبنان الى الفراغ في الاستحقاق الرئاسي”، وقال: “لا يمكن ان يكون الرئيس الا توافقيا يجمع ويجتمع حوله اللبنانيون، ونأمل ان يتم هذا الاستحقاق بصناعة لبنانية لما فيه مصلحة الوطن ووحدته وخياراته”.-انتهى-
——
أخطر ما يواجه لبنان

(أ.ل) – أشارت مصادر لصحيفة “الأنباء” الكويتية إلى أن “الأمور بقضية النازحين السوريين حتى الساعة لا تزال مضبوطة لكنها قد لا تبقى كذلك خاصة أنه باتت للسوريين مجتمعاتهم الخاصة في لبنان ومدارسهم ومؤسساتهم التي لا توظف إلا السوريين، وأخطر ما يواجهه لبنان بمواجهة قضية النازحين هو أنه لا يملك حتى الآن خطة لاستيعابهم تؤمن عدم تحولهم إلى قنبلة اجتماعية قيد الانفجار، إضافة أيضا إلى عدم وجود رؤية دولية لكيفية مساعدة لبنان بهذا الخصوص”.
نقلاً عن موقع ليبانيز ادفرتازينغ” أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن “أزمة النازحين ستحتاج في نهاية المطاف لإجراءات قاسية قد يكون من بينها وضع قواعد صارمة لدخول اللاجئين إلى لبنان”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن من الناحية الإنسانية منع لاجئ هارب من الموت، لكن هناك بعض اللاجئين الذين يأتون إلى لبنان من مناطق تعتبر آمنة في سوريا، وهذا أمر غير مقبول ويجب الحد منه”.
ونقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية عنه قوله أن “إقفال الحدود بطريقة ما سيكون الأمر الصحيح الواجب القيام به، نتيجة الضغط الكبير للاجئين على البنية اللبنانية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية”.-انتهى-
——
نعيم قاسم: التوافق هو الطريق الأسرع لانتخاب الرئيس

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم كلمة في الاحتفال الذي نظمه حزب الله لمناسبة ذكرى الانتصار والتحرير وشهداء القطاع السابع، بحضور عدد من الشخصيات وعوائل الشهداء وأهالي المنطقة، وذلك في مدرسة المهدي (عج) – الحدث، جاء فيها:
اليوم موقع المقاومة موقع شريف وعظيم، تحولت المقاومة إلى دعامة من دعائم لبنان وثابتة من ثوابته، لم تعد المقاومة فكرة أو مشروعاً أو اقتراحاً، بل أصبحت جزء لا يتجزأ من التراب والصخر والأرض والدماء التي جُبل بها هذا الوطن حتى أصبحت أساسًا من أسسه بحيث لا قيامة للبنان من دون مقاومة.
 هذه المقاومة هي لثلاثة أمور: هي للتحرير وللحماية ولبناء الدولة. أما للتحرير فقد أثبتت حضورها ووجودها، وكان أول تحرير لأرض في المنطقة تنجزه هذه المقاومة الإسلامية الوطنية وتخرج إسرائيل بعد أن زُرعت إسرائيل منذ ما قبل ستين سنة تقريبًا.  وهي مقاومة للحماية، لأن إسرائيل لم تتجرأ منذ التحرير وكذلك بعد عدوان 2006 أن تعتدي على لبنان خوفًا من رد فعل المقاومة، وهم يعلمون أننا جادون في مواجهة التحديات من دون أي حسابات سياسية ومن دون أي نقاش له علاقة بالتوازن الدولي، لأننا نؤمن بأن كرامتنا وحقنا وحريتنا يجب أن تبقى حاضرة في الميدان مهما كلفنا ذلك، فهو الذي يغير المعادلة وهو الذي يؤثر فينا.
 وثالثًا لبناء الدولة، لولا المقاومة هل كانت الأرض لتعود؟ وهل كان للدولة أن تنتشر، وهل كانت التهديدات الإسرائيلية تتوقف في الداخل اللبناني، وهل كانت الاستثمارات الداخلية والأجنبية تأتي إلى لبنان، ويحصل الإعمار لولا وجود هذا الاستقرار الأمني والسياسي بمواجهة العدو الإسرائيلي، نعم المقاومة دعامة بناء لبنان، وهذا جزءٌ من هدفها ومن وظيفتها.
 هنا لا بدَّ أن أؤكد أن كل الخيارات السياسية التي اخترناها كحزب الله كانت تأخذ بعين الاعتبار أولوية المقاومة، وهذا يعني أن أولوية التحرير والحماية والبناء هي التي تساعد على تحقيق كل الأهداف الأخرى.
 وهنا كانت مواجهتنا في سوريا جزء لا يتجزأ من مواجهة المشروع المعادي للمقاومة، وحماية ظهر المقاومة، وهنا أنبه: تحصل في الآونة الأخيرة اعتداءات برية وبحرية إسرائيلية ولو محدودة على الحدود وهي أشبه باعتداءات شذاذ الآفاق، لأنها تطال إنسانًا أو مزارعًا أو تعتدي على بعض الأشجار أو الحيوانات أو ما شابه ذلك، وهذا يدلل على صغر مستوى المواجهة الإسرائيلية، ومع ذلك يجب أن ندين هذه الاعتداءات وأن نرفع الصوت عاليًا وأن تتصرف الدولة اللبنانية فتكشف وتفضح إسرائيل، علينا أن نسمع من كل القوى السياسية في لبنان اعتراضا ومواجهة وصراخا ضد هذا العدوان الإسرائيلي، للأسف لا نسمع إلاَّ القليل القليل. كنت أتمنى ولو لمرة واحدة أن يخرج الأمين العام للأمم المتحدة فيعترض، فلو حصلت حادثة في مواجهة إسرائيل لاعترض قبل اجتماع مجلس الأمن وقبل التقارير وقبل كل شيء.
 أما بالنسبة لانتخابات رئاسة الجمهورية نحن صريحون وواضحون، التوافق هو الطريق الأسرع لانتخاب الرئيس، والتحدي أعاق ويعيق انتخاب رئاسة الجمهورية، فلنستفد من الأجواء الإيجابية والظروف التي ساعدت على إنجاز حكومة وحدة وطنية لننجز أيضًا رئاسة بروحية الوحدة الوطنية، وهذا أمر ممكن عندما تصفو النيات، وأمر ممكن إذا ما علمنا أن الطريق مسدود في إطار التحدي، وأن الطريق المفتوح هو بالتوافق، ونحن نشجع كل القوى السياسية على أن تجتمع وأن تتعاون في هذا البلد لما فيه خيره ومصلحته.-انتهى-
——
منقارة: التقارب السعودي الإيراني يعود بالاستقرار على المنطقة

(أ.ل) – أكد “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة أن التقارب السعودي الإيراني يعود بالاستقرار على المنطقة ويبعد شبح الفتنة المذهبية ويخفف من التداعيات الأمنية السلبية في أكثر من مكان.
وقال فضيلته نرجوا أن يكون السعوديون قد ادركوا خطورة السقوف السياسية العالية بالرهان على امتطاء صهوة المشاريع الغربية لتفتيت المنطقة وأن تكون استجابة الرياض حقيقية لسياسة مد اليد الإيرانية من خلال تصريحات المسؤولين السعوديين بالجهوزية للحوار مع طهران.
  وامل فضيلته تطور هذا الحوار بما يؤدي الى حل سياسي للأزمات في المنطقة لا سيما الأزمة السورية، كما دعا فضيلته إلى تجاوز الضغوط الأمريكية التي تسعى لعرقلة أي تقارب من هذا النوع ولا يُخفى على أحد إمتعاض واشنطن ورفضها للمصالحة الفلسطينية الفلسطينية فكيف بحوار إقليمي على هذا المستوى.
وفي سياق آخر دعا فضيلته الأخوة الفلسطينيين في مخيم عين الحلوة الى الابتعاد عن لغة العنف الداخلي فالجميع يعلم ان المستفيد الوحيد من هذا العنف هو اسرائيل التي تعمل باستمرار على شطب الشتات الفلسطيني وبكل الوسائل.-انتهى-
——
ندوة حقوقیة: یحق للشعب البحریني مقاضاة
حکومة بلاده بجریمة الاضطهاد الطائفي

(أ.ل) – إرنا – أکد مشارکون من طوائف مختلفة فی ندوة حقوقیة نظمها ˈمنتدی البحرین لحقوق الانسانˈ فی بیروت مساء الاربعاء، أن من حق الشعب البحرینی اللجوء للآلیات الدولیة من أجل مقاضاة الحکومة البحرینیة بجریمة الاضطهاد الطائفی الذی تمارسه ضد شعبها.
وشارک فی الندوة الحقوقیة التی عقدت تحت عنوان ˈالاضطهاد الدینی فی البحرینˈ علماء دین من الطوائف الإسلامیة الثلاث الشیعیة والسنیة والدرزیة، إضافة إلی رئیس ˈمنتدی البحرینˈ یوسف ربیع الذی استهل الندوة بکلمة أشار فیها إلی أن ˈالقانون الدولی یتیح لأی جماعة إنسانیة أن تلجأ إلی الأمم المتحدة، والطائفة الشیعیة فی البحرین تشکل وجودا واسعا ومهما فی الترکیبة السکانیة فی البحرین ومن حقها وهی تتعرض إلی الاضطهاد الرسمی أن تلجأ إلی الآلیات الدولیة فی مقاضاة السلطات البحرینیة کما یحق لها اللجوء إلی الأمم المتحدةˈ.
وأکد ربیع أن ˈعلی حکومة البحرین ان توقف استخدام مؤسسة الأوقاف الجعفریة کمؤسسة رسمیة فی الاضطهاد والموجه للطائفة الشیعیة فالأساس أن هذه المؤسسة وجدت لترعی حقوق هذه الطائفةˈ، مشددا علی ضرورة ˈأن تتعهد السلطات بإعادة بناء المساجد المهدمة والاعتذار من المواطنین ومساءلة المتورطین فی هذا الجرم الخطیر إنسانیا وحقوقیا ودستوریاˈ.-انتهى-
——

ندوة لغرفة صيدا واتحاد المصارف العربية عن “تمويل المشاريع الصغيرة
والمتوسطة كخيار استراتيجي للتنمية”

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية في مقرها في مدينة صيدا، ندوة تحت عنوان “أهمية التمويل وتطوير المشاريع الصغرى والمتوسطة كخيار استراتيجي للتنمية الاقتصادية”.
وحضر الندوة، اضافة الى رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، رئيس مجلس الادارة المدير العام لمؤسسة “كفالات” خاطر ابي حبيب، وأعضاء مجلس ادارة الغرفة ورئيس جمعية تجار صيدا ووفد من جمعية تجار صور وتجمع صناعيي جبل عامل والزهراني وفاعليات اقتصادية ومديرو مصارف ورجال أعمال.
صالح
استهلت الندوة بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى صالح كلمة أكد فيها أن “هذه المشروعات أكثر من 90% من المنشآت في العالم، وتوفر ما بين 40% و80% من إجمالي فرص العمل، وتمثل نسبة مساهمة تتجاوز 85% من الناتج المحلى الإجمالي في العديد من الدول”، مشددا على “تسهيل الحصول على التمويل، وتوفير الآليات والبرامج التمويلية، ودعم الابداع والابتكار، وريادة الأعمال، والتطور التكنولوجي، وتعزيز دور المؤسسات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من الركائز الأساسية لتأمين البيئة المناسبة التي تشجع اقامة وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.
وعرض صالح النقاط التي تعني غرفة التجارة في هذا الاطار، وهي:
“1- الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة يرتبط ارتباطا وثيقا بكفاءة اصحاب المبادرات العلمية والعملية. وقد أطلقت الغرفة عدة مراكز ونفذت عدة برامج ونشاطات بهدف تعزيز القطاعات الانتاجية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومنها مشروع جمعية احتضان الاعمال، ومركز تطوير الصناعات الغذائية ومختبراته.
2- الاستثمار في التنمية يتطلب تحديد الحاجات وفق نظام للاولويات. وبما ان دور المؤسسات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة هو دور كبير في اقتصادنا، فقد راعت الغرفة هذا الواقع من خلال الاهداف الاستراتيجية التي نتطلع الى تحقيقها. وهي تشمل تنفيذ مشاريع عديدة لدعم المؤسسات الانتاجية الصغيرة والمتوسطة، ومنها:
– توسيع نطاق فحوص المختبر ليشمل منتجات غذائية متنوعة، ومنها العسل والزيت والمياه واللحوم، فضلا عن عمليات التدقيق والمتابعة لضمان حسن أداء الجهاز الاداري والتقني للمختبر.
– استحداث مدينة صناعية نموذجية في منطقة الجنوب للصناعات المتوسطة والخفيفة، لا تقل مساحتها عن 800 ألف متر مربع، وتتوافر فيها مجموعة متكاملة من البنى التحتية.
– تنظيم معارض متخصصة لتسويق إنتاج أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
– تفعيل عمل جمعية احتضان الاعمال من خلال استحداث فروع له في مدينتي صور والنبطية.
– تنظيم ورش عمل علمية وتربوية تستهدف رواد الاعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير كل المناخات الملائمة لتحقيق طموحاتهم من خلال ارشادهم ومساعدتهم للحصول على التمويل لاقامة أو تطوير مشاريعهم وكسب الخبرة اللازمة”.
ثم القى أبي حبيب كلمة تحدث فيها عن التقديمات التي تؤمنها مؤسسة “كفالات” للمشروعات المتوسطة والصغيرة، شارحا أهداف المؤسسة والدعم الذي تؤمنه لتنشيط القطاعات الانتاجية، ولا سيما في مجالات الزراعة والسياحة والتقنيات المتطورة.
وقدم شرحا مفصلا حول الشروط المطلوبة للاستفادة من مشاريع “كفالات”.
فتوح
واختتمت الندوة بكلمة للامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، تحدث فيها عن “ضرورة توفير الوعي على نشر الإدراك حول الأهمية الكبيرة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصادات العربية، إضافة إلى إلقاء الضوء على مدى أهمية دعم هذا القطاع وخصوصا في مجال الحصول على التمويل المالي”.
وقال: “أصبح تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة اليوم أمرا ضروريا وحاسما، ويمثل ركنا أساسيا من أركان إعادة هيكلة الإقتصادات العربية التي تعاني تشوهات عديدة، بحيث تصبح المشروعات الصغيرة والمتوسطة إحدى أهم آليات دعم عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية والبشرية، ومحاربة البطالة في وطننا العربي، وخصوصا بعد فشل معظم الاجراءات والسياسات السابقة.
وعلى الرغم من أهمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي أدركتها معظم الدول المتقدمة والنامية، فلا يوجد حتى الآن إستراتيجيات عربية كافية لتفعيل هذا القطاع كما يجب، سواء بالنسبة للدعم والتشجيع والتوجيه، وكذلك بالنسبة للتمويل”.
اضاف “للاضاءة على النقص الكبير في التمويل الذي يمثل الأساس للنهوض بهذا القطاع، قام إتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك الدولي، بإعداد دراسة إحصائية ميدانية حول تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي، نشرت نتائجها خلال العام 2011. وقد شملت العينة المدروسة 139 مصرفا عربيا في 16 دولة عربية. وإليكم بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أولا: تبلغ حصة القروض المقدمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة حوالي 8% فقط من مجموع القروض المقدمة من القطاع المصرفي العربي. مع الإشارة إلى تفاوت هذه النسبة بين المصارف الخليجية (حيث بلغت لديها هذه النسبة 2%) والمصارف غير الخليجية (بلغت حوالي 13%).
ثانيا: تلعب المصارف العربية الحكومية دورا مساويا تقريبا للمصارف المملوكة من القطاع الخاص، إذ بلغ متوسط هذه النسبة 9% من مجمل القروض الممنوحة من المصارف الحكومية.
ثالثا: تتفاوت نسبة الاقراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من مجمل الاقراض، بشكل كبير بين القطاعات المصرفية العربية. وفي ما يلي نسبة بعض الدول العربية: 0.5% في قطر، 1% في البحرين، 4% في الإمارات العربية المتحدة، 5% في مصر، 10% في الأردن، 16% في لبنان”.
وتابع “تظهر الأرقام أعلاه الإهتمام غير الكافي الذي توليه المصارف العربية لقطاع حيوي جدا لتوفير فرص العمل وتعزيز التنمية الإقتصادية الحقيقية، عدا عن أنه يشكل فعلا فرصة إستثمارية وتمويلية ضخمة للمصارف العربية.
ويقوم إتحاد المصارف العربية حاليا بالتعاون مع البنك الدولي بتحديث الدراسة لفحص التطورات التي حدثت في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العامين الماضيين. مع التركيز أيضا ليشمل المشاريع المتناهية الصغر. وقد أظهرت النتائج الأولية للدراسة الحالية إتجاها عاما لدى المصارف إلى خفض التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدلا من التوسع فيها، ربما لأن المصارف تعتبر هذا القطاع أكثر تأثرا من غيره بالتطورات السلبية”.
وختم “في الوقت الذي تحجم فيه المصارف العربية عن التوسع في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يبدي عدد من المصارف العالمية إهتماما ملحوظا بالإستفادة من الفرص الإستثمارية التي يشكلها هذا القطاع في الوطن العربي، ما سوف يؤدي إلى منافسة كبيرة للمصارف العربية في حال لم تبادر الى الإستفادة من هذا القطاع وإشباعه بسرعة. ولذلك، ندعو خلال هذا اللقاء كما دعونا في لقاءات عديدة أخرى، إلى توحيد الجهود لتعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في لبنان، خصوصا أن جهات دولية كالبنك الدولي والإتحاد الأوروبي بحثت مع السلطات في لبنان وخصوصا مصرف لبنان، ومع القطاع المصرفي اللبناني في سبل زيادة الدعم المالي لهذه المشروعات والاهتمام بشكل أكبر بالقطاعات الإنتاجية والتي توفر فرص العمل”. وتخللت الندوة جلسات عمل لجمعية “احتضان الاعمال” في الجنوب ولمؤسسة “كفالات”.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *