الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 4 آب 2015 العدد 2956

نشرة الثلاثاء 4 آب 2015 العدد 2956

mustafa hamdan

العميد حمدان زار الرئيس لحود على رأس وفد:

ثورة الجياع قادمة والازمات تتراكم ولا من يسأل

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، قبل ظهر اليوم، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين “المرابطون” العميد مصطفى حمدان على رأس وفد، وتم البحث في التطورات المحلية والاقليمية.

وقال حمدان بعد اللقاء :” تشرفنا اليوم مع الاخوة في الهيئة القيادية بتقديم التهنئة والمباركة لفخامة الرئيس العماد اميل لحود بعيد الجيش. وطبعا هذا العيد يشكل العماد اميل لحود فيه ومضات مضيئة على صعيد الوطن وندرك تماما ان ما بثه فخامة الرئيس في هذا الجيش الوطني من عزة وكرامة ووحدة وطنية أصبحت منيعة على صعيد الجيش، هي التي تقوم اليوم بالدفاع عن لبنان، مواطنا ووطنا ونحن نطلب ونتوجه الى اهلنا اللبنانيين في عيد الجيش ان يكونوا دائما السند والداعم لابنائهم واخواتهم وآبائهم في الجيش”.

أضاف: وفي هذه المناسبة، نحن نؤكد ان العماد جان قهوجي اليوم بقيادته الحكيمة ورؤيته الاستراتيجية في ادارة شؤون الجيش وادارة المعركة ضد الارهاب يبرز كقيمة وطنية كبيرة يتكل عليها، كي نبقى ونستمر في هذا البلد”.

وتطرق حمدان الى الازمات الداخلية، مشيرا الى “ان النفايات أصبحت اكبر من كل المواضيع السياسية وغير السياسية”، وقال:” هذه النفايات – الزبالة، التي تراكمت في انحاء الوطن أصبحت تشكل المعضلة الرئيسية على صعيد الواقع السياسي اللبناني واذا استمر هذا الواقع وسيستمر ولاننا منذ الايام الاولى ادركنا ان هذا النظام السياسي الطائفي سيغرق في هذه النفايات المذهبية والطائفية، واليوم الجميع من المسؤولين السياسيين ينافقون على اهلنا ولا حل لازمة النفايات في لبنان لان الحلول جميعها تنبع من مصالح شخصية للذين يمثلون مذاهبهم وطوائفهم”.

وشدد على “ان المعضلة التي تشكل جزءا اساسيا من حياة المواطنين هي التي ستلغي النظام الطائفي والمذهبي ونحن نقول لمن هم في سدة المسؤولية عليكم ان تعالجوا بأي طريقة ممكنة لان عدم معالجة هذا الموضوع لن يبقي احدا في منصبه لا رئيس الحكومة ولا رئيس المجلس النيابي ولا نواب ولا وزيرا. لذلك هذه المعضلة، معضلة كبيرة”.

وتابع حمدان: في المقابل لا بد من الكلام عما يجري في بيروت والمناطق اللبنانية في ما يتعلق بالكهرباء، حيث بات المواطن اليوم يصرف راتبه على احتياجاته اليومية ويضطر الى رمي مأكولات وخضار وفواكهة ولحوم، كان دفع ثمنها، بسبب عدم توفر الكهرباء للبرادات ويصبح بذلك هذا المواطن المحتاج اصلا والذي يعاني من أزمات معيشية حادة، بلا أكل، عدا عن الخسائر المادية التي يتكبدها، ولا من يسأل”.

ولفت الى “ان ثورة الجياع قادمة لانه لا يمكن للفقير والجائع ان لا يجد في منزله قوت يومه ولا يخرج الى العالم شاهرا سيفه فانتظروا ثورة الجياع في لبنان، اذا كنتم لا تنتظرون ثورة سياسية”.

وتحدث حمدان عن التطورات على مستوى المنطقة، فتوجه الى من اسماهم “الانتظاريون في لبنان”، وقال:” هؤلاء الذين انتظروا سينتظرون أكثر كي يخسروا معركتهم في البصم، هؤلاء الانتظاريون الذين ينتظرون ذهاب الرئيس بشار الاسد من سوريا واسقاط الحكم القومي العربي في سوريا سيطول انتظارهم طويلا وكما باعكم الاميركيون في الماضي سيبيعونكم اليوم، وسيتأكد لكم ايضا ان الاميركي بالنسبة له مصالحكم تساوي صفرا ولايمكن بتاتا ان تكونوا حالة لانكم اعتمدتم على الخارج وقلنا لكم تعالوا الى الداخل لنصنع وطنا الا انكم بقيتم تتبعون اوامر السفارة الاميركية وغرفة عملياتها. نحن نبشركم بهزيمة كبرى ونبشر اهلنا في لبنان وسوريا والامة بنصر كبير قادم في الايام المقبلة”.

والتقى الرئيس لحود رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة فؤاد خوري يرافقه احمد الدغيمي.

ومن الزوار: النقيب عصام كرم ووفد من موقع “حولا” الالكتروني.-انتهى-

——–

amin jmaiel

الرئيس الجميل التقى السفيرين الاميركي والقبرصي وحياة ارسلان

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا اليوم، سفير الولايات المتحدة الأميركية دايفيد هيل وتم التداول بالوضع الأمني العام في البلد لا سيما على الحدود اللبنانية – السورية وضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة. وتطرق البحث حول الوضع الحكومي عشية الإستحقاقات الداهمة التي تتعلق بالتعيينات الأمنية الملحة والضرورية، وحول تداعيات الإتفاق النووي مع إيران على الصعيد اللبناني والإقليمي.

والتقى الجميل أيضا، سفير قبرص هومير مافروماتيس في زيارة وداعية، وتناول اللقاء “موضوع العلاقات الثنائية وتعثر خطوات إستثمار الثروة النفطية والغازية في منطقة البحر المتوسط، كما جرى بحث الوضع العام في قبرص والمفاوضات من أجل توحيد الجزيرة التي تجري الأن في جو من الإيجابية بين الفريقين.

واستقبل الجميل أيضا الأميرة حياة إرسلان يرافقها الأمير عادل إرسلان وتم خلال اللقاء البحث في إحتفالية لبنان الكبير.-انتهى-

———

army

طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعبدا بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 4/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 7.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.30 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى وزيرة الدفاع الايطالية وهيل وابراهيم وشخصيات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً وزيرة الدفاع الايطالية السيناتور روبرتا بينوتيل Roberta Pinottil وقائد الاركان الجنرال كلاوديو غرازيانو والسفير الايطالي ماسيمو ماروتّي، ودار الحديث حول الاوضاع في لبنان والمنطقة، ودور قوات ” اليونيفيل” في الجنوب.

كما استقبل سفير لبنان في واشنطن انطوان شديد.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعرض معه للوضع الامني وقضية العسكريين المخطوفين.

من جهة اخرى، تلقى الرئيس نبيه بري برقية تهنئة بعيد الفطر المبارك من رئيس الحكومة الباكستانية محمد نواز شريف.-انتهى-

———-

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-Minister-Boutros-Hareb-[1]

سلام بحث مع حرب الوضع الحكومي والتقى وزيرة الدفاع الايطالية

وعرض الأوضاع مع وزير الداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي الحكومي، وزير الإتصالات بطرس حرب.

وعقب اللقاء قال حرب “الاجتماع مع دولة الرئيس كان للبحث في جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد غدا وفي طريقة الخروج من المأزق الذي تتخبط به الحكومة والبلد وخصوصا ان المشاكل تتعاظم وشكوى الناس تتزايد”.

أضاف “غدا لدينا استحقاق لا نستطيع الهروب منه، وهو بلوغ رئيس الاركان في الجيش سن التقاعد القانونية. واعتقد أنه من الطبيعي ان يكون من الامور التي ستٌطرح على اساس ان يتحمل مجلس الوزراء صلاحياته ومسؤولياته في موضوع البت في طريقة ملء الفراغ في رئاسة الاركان. هذا الامر يعود بحثه غدا في ظل ما ستطرحه وزارة الدفاع اذا كان لديها طرح، أو في ظل ما يفرض نفسه علينا كمجلس وزراء. وفي ضوء المناقشات التي ستحصل والخروج من مأزق آلية اتخاذ القرار والبحث في موضوع التعيينات دفعة واحدة، يترتب على جلسة مجلس الوزراء بت هذه الامور”.

واستقبل الرئيس سلام وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي على رأس وفد من الوزارة يرافقها سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي وتناول البحث العلاقات بين البلدين.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وتناولا التطورات العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

ghazi zaayter

التقى نوابا وتبلغ افتتاح خط بحري بين مرفأي طرابلس وضبا السعودي:

زعيتر: لا مصلحة لأحد بشل عمل الحكومة

(أ.ل) – أكد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر أمام زواره اليوم “ألا مصلحة لأحد بشل عمل الحكومة لأن هناك مهمات كبيرة سياسية واجتماعية وقضايا تفصيلية ترتبط بالأمور الحياتية يجب متابعتها، والمطلوب تفعيل عملها وعمل بقية المؤسسات، حيث يفترض ان تعمل المؤسسات في شكل طبيعي لحل الازمات في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان”.

من ناحية ثانية، عرض زعيتر الشؤون الانمائية المناطقية مع النواب: عباس هاشم، نبيل نقولا، زياد القادري وأمين وهبه، النائب السابق جهاد الصمد وطوني فرنجية.

وتبلغ وزير الأشغال من مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر أن سفينة ستنطلق مساء اليوم من مرفأ طرابلس باتجاه ميناء ضبا السعودي، محملة بالمنتوجات الزراعية اللبنانية، مدشنة بذلك خطا بحريا من ميناء طرابلس الى ميناء ضبا السعودي، وجاء ذلك نتيجة الاتصالات والجهود التي قام بها الوزير زعيتر مع الجهات المختصة في لبنان والسعودية. واعطى زعيتر التوجيهات اللازمة لادارة المرفأ لتأمين التسهيلات اللازمة للشاحنات والسائقين والتجار اللبنانيين.-انتهى-

———-

akram shhieb

شهيب: التشدد في منع رمي النفايات في الغابات والأحراج

(أ.ل) – وجّه وزير الزراعة أكرم شهيب كتابين إلى وزارتي الداخلية والبلديات والعدل للتشدد في منع رمي النفايات في الغابات والأحراج. وجاء في الكتابين: “لما كان عدد من البلديات والأفراد يقومون برمي النفايات في الغابات والمساحات الحرجية في مختلف المناطق اللبنانية وخاصة في محافظة جبل لبنان، ولما كان ارتفاع درجات الحرارة يؤدي الى استفحال الحرائق في الغابات والأحراج، نتمنى عليكم الايعاز الى المحافظين والقائمقامين والى القوى الأمنية التشدد في ملاحقة البلديات والأفراد الذين يقومون برمي النفايات في الغابات والمساحات الحرجية في مختلف المناطق اللبنانية وخاصة في محافظة جبل لبنان، ضمن اطار عمل شركة سوكلين، كما نتمنى عليكم ابلاغ البلديات التقيد بالقوانين والأنظمة المرعية الاجراء حفاظا على الثروة الحرجية في لبنان”.

كما وجّه تعميماً الى رؤساء المصالح الاقليمية طلب فيه “الايعاز الى رؤساء وعناصر مراكز الأحراج التشدد في القيام بمهمات مراقبة الغابات والأحراج ومنع التعدي عليها وتحرير محاضر ضبط بحق المخالفين من البلديات والأفراد في مختلف المناطق اللبنانية وخاصة في محافظة جبل لبنان، ضمن اطار عمل شركة سوكلين، وتكثيف الدوريات على مدى الــ 24 ساعة وذلك للحؤول دون حصول التعديات على الثروة الحرجية والغابات ورمي النفايات فيها”.-انتهى-

———-

Minister-Boutros-Hareb-meets-US-Ambassador-[1]

        – دالاتي ونهرا –  

حرب التقى هيل وحبيش وتابع سير العمل في خطة الاتصالات 2020

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب، بعد ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، سفير الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دايفيد هيل وبحث معه الأوضاع والمستجدات محليا وخارجيا.

وكان حرب استقبل ظهرا المسؤول في شركة “إريكسون” في السويد عن خدمة الجيل الخامس، المهندس اللبناني الدكتور عفيف عسيران وتناول معه مواضيع تكنولوجية تتعلق بالتطور الحاصل في عالم الإتصالات.

وكانت للوزير حرب اجتماعات إدارية عدة تمحورت حول سير العمل في خطة الإتصالات 2020، كما التقى رئيس مجلس إدارة شركة “ألفا” ومديرها العام المهندس مروان حايك في حضور رئيس هيئة مالكي الخليوي جيلبير نجار والمستشار التقني للوزير المهندس وسيم أبي صعب.

كما بحث حرب مع النائب هادي حبيش في الشؤون السياسية والتطورات.-انتهى-

———-

images[2]

قزي التقى هيل: لا حلول لآلية عمل الحكومة خارج اطار الاجماع والتوافق

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي، بعد ظهر اليوم، سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل وجرى عرض للوضع في لبنان والمنطقة.

بعد اللقاء، اوضح قزي ان “الاجتماع مع السفير الاميركي كان بناء لطلبه ولتأكيد حرص الولايات المتحدة الاميركية على سلامة لبنان واستقراره خصوصا في هذه المرحلة بالذات”.

ولفت الى ان “الولايات المتحدة تعتقد ان استقرار لبنان يمر باستقرار وضعه الامني وباستقرار مؤسساته من اجل ان يكون لبنان حاضرا لانتخاب رئيس للجمهورية فور حصول تطورات تسمح بذلك، خصوصا وان الادارة الأميركية تنظر بشغف الى حصول هذه الانتخابات لتواصل مشاريع دعمها المادية والاقتصادية والمدنية والعسكرية للبنان”.

وعما اذا كان البحث تناول التمديد للقادة الامنيين قال قزي: “لا أظن ان وزيرا يبحث هذه المسائل مع سفير دولة اجنبية، ولكن على العموم الادارة الاميركية تحرص على استقرار المؤسسات”.

وعن رأيه بما سيكون عليه مجلس الوزراء غدا، قال: “اذا كان هناك ارادة حسنة، لابد ان تكون الجلسة طبيعية لأن هناك حلا لموضوع النفايات، هناك حل لموضوع التعيينات، وهناك حل لموضوع آلية العمل، المهم ان تكون هناك ارادة سياسية تريد ايجاد الحلول”، معتبرا ان “تصدير النفايات، حتى ولو تم، هو حل موقت لإزالة تخمة النفايات وليس حلا دائما، واعتقد ان لدينا اشياء اخرى في لبنان نصدرها الى الخارج”.

وأكد قزي ان “لا حلولا لموضوع آلية عمل الحكومة خارج اطار اما الاجماع اوالتوافق، اما التصويت فهذا امر لا يتم بغياب رئيس الجمهورية”.-انتهى-

———-

john augasapian

أوغسابيان: نطالب الحكومة بقرارات فورية للمواضيع الحياتية

(أ.ل) – اشار النائب جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “الى اننا امام ازمة الجمهورية والازمات تتراكم، ومجلس الوزراء بدلا من مقاربة هذه المسائل، يحصر اجتماعاته ويضيع وقته بموضوع آلية عمله التي لن تنتهي لا اليوم ولا غدا طالما ان هناك شغور رئاسي”.

وقال: “لنضع الالية جانبا، ولتأخذ الحكومة قرارات فورية حاسمة في الملفات الحياتية، كالهرباء والماء والنفايات والرواتب، فهذه الملفات تتراكم ويمكن ان تفجر الوضع، فتفلت الامور من القيادات السياسية التي لن يعود بمقدورها ضبط الشارع”.

واكد “ان المطلوب الفصل بين السياسة والامور الاجتماعية التنموية التي تقارب حياة الناس، وممنوع على الحكومة ان تلتهي عن المسائل الحياتية”، موضحا “ان هناك مسائل تنموية تحتاج الى قرارات سريعة”، وقال:”نحن كفريق سياسي نطالب الحكومة باتخاذ قرارات فورية للمواضيع الحياتية، وطرحنا كتيار مستقبل هو سلة متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية بالدرجة الاولى، وحكومة وفاق وطني، وانجاز التعيينات الامنية وعودة الحياة البرلمانية،” لافتا “الى انه لا يجوز ان يصر فريق على منع اي مبادرة او خطوة باتجاه الحلول لحين تعيين قائد الجيش”.

وشدد “على انه لا يجوز ان نوقف مصالح الناس ومصلحة البلد الاقتصادية والبيئية، ونعيش بواد من النفايات من اجل تحقيق مطلب رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون”، مشيرا “الى ان لا خيار آخر غير التمديد للامنيين والشارع سيتحرك ويتفلت ليس لان العماد عون سيطلب منه بل لانه يعاني امورا حياتية ضرورية ملحة”.

وختم “نحن امام استحقاقات مالية كبرى واستحقاقات بيئية وصحية داهمة، ونريد قرارات خلال 48 ساعة ولا يهمني كمواطن من يوافق او يرفض ذلك”.-انتهى-

———

 

السفير الأميركي زار النائب الجميل

(أ.ل) – زار السفير الاميركي ديفيد هيل بعد ظهر اليوم رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في حضور وزير العمل سجعان قزي. وتم التداول في القضايا المستجدة.

واستكمل الحديث على الغداء في أحد المطاعم في وسط بيروت.-انتهى-

———

kahwaji4-8-2015

قائد الجيش بالنيابة التقى الملحق العسكري التركي مودعا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري التركي العقيد Kamil Gunler، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدم خلالها خلفه العقيد الركن Ercan Ayadin.-انتهى-

———-

michel aoun

العماد عون بحث الاوضاع مع زاسبكين

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون في الرابية، سفير روسيا الكسندر زاسبكين، في حضور مسؤول العلاقات الخارجية في التيار الوطني الحر ميشال دوشادرفيان، حيث تم التداول بالاجواء العامة.

بعد اللقاء لم يدل السفير زاسبكين بأي تصريح.-انتهى-

———-

hassankasrallah

السيد نصر الله يتحدث في مهرجان الانتصار الجمعة 14 آب

(أ.ل) – تمجيداً للنصر الإلهي المؤزّر في العام 2006 وتخليداً للتضحيات العظام التي بُذلت من أجل عزة الوطن والأمة، يقيم حزب الله مهرجان الانتصار الكبير “نصركم دائم”، الذي سيتحدث فيه الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله “حفظه الله”، الجمعة في 14/8/2015، الساعة 5:30 عصراً، في وادي الحجير- السلوقي.-انتهى-

———-

“مجلس علماء فلسطين” للأمة العربية والإسلامية:

الأقصى يناديكم لحمايته من الصهاينة المجرمين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

دان الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في صباح هذا اليوم الهجمات الصهيونية على المسجد الأقصى، ومحاولة قطعان المستوطنين رفع العلم الصهيوني على المسجد، محذرا من تقسيم الأقصى على غرار المسجد الإبراهيمي، علما أن الصهاينة يتحكمون زمانيا ومكانيا بالمسجد دون أن يحرك أحد ساكنا، مطالبا الموعد الأمة العربية والإسلامية شعوبا وجيوشا وحكومات ومقاومات ان تدافع عن الأقصى بكل ما أوتيت من قوة، ودعم المرابطون الأبطال المدافعون بصدورهم العارية عن الأقصى وكل فلسطين، مؤكدا أن الحل الوحيد لاسترجاع الأقصى يكون بوحدة الأمة ووقف النزيف والحروب الداخلية وتفعيل ودعم المقاومة والمحافظة عليها.-انتهى-

———

ibrahim4-8-2015

ابراهيم بحث مع ناجي الأوضاع الأمنية والسياسية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة – الدكتور طلال ناجي وبحث معه الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة اضافة الى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا النازحين الى لبنان. –انتهى-

———

ammar huri

حوري: الحلول البعيدة المدى تكمن بإقامة معامل للفرز وربما محارق بيئية حديثة

(أ.ل) – رأى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “أزمتين ملحتين يعاني منهما اللبنانيين هما النفايات والكهرباء، ففيما خص نفايات بيروت هناك خياران لمعالجة الوضع الراهن: إما الطمر وإما الترحيل”، مشيرا إلى أنه “أمام الطمر عقبات ليست طفيفة خصوصا أن بيروت بحكم الجغرافيا لا تملك مطمرا خاصا بها وربما تأمين مطمر بشكل معقول يحتاج إلى بعض الوقت، ذهبنا إلى الخيار الثاني وهو الترحيل، وبالأمس تبنينا قرار بلدية بيروت القاضي بترحيل هذه النفايات وطلبنا من الحكومة إجراء المقتضى لإنجاز هذا الترحيل، وطلبنا من وزير البيئة إتخاذ الإجراءات اللازمة لإستكمال هذه الخطوة”.

اضاف “الحلول البعيدة المدى تكمن بإقامة معامل للفرز وربما محارق بيئية حديثة، لكن كل هذه الحلول تحتاج إلى وقت. نحن أمام أزمة كبرى، وخيار الترحيل هو الأقرب إلى التحقيق الا إذا حصلت معجزة وتم تأمين مطمر معين نستطيع من خلاله معالجة هذا الملف، محافظ بيروت كان يتحدث عن الإجراءات الطارئة التي اتخذت لجمع النفايات، إلا أنها معرضة للتخمير ولأشعة الشمس، لذا فالأمور لا تحتمل الكثير من الإنتظار. إن الناس يعانون ويحتاجون إلى حل سريع”.

وعن موضوع الكهرباء، قال حوري: إن “المواطن في حالة غليان شديد وله الحق”، لافتا الى انه “صدر قانون بتاريخ 13 – 10 – 2011 رقمه 181 وتم بموجبه منح وزير الطاقة جبران باسيل مليار و772 مليون ليرة أي مليار و200 مليون دولار لإنتاج 700 ميغاوات، كلنا يذكر هذا القانون ويذكر حين طلب الوزير باسيل هذا الطلب قال هذا سيؤدي في العام 2015 إلى تأمين الكهرباء 24 ساعة في كل لبنان. اليوم كلنا نرى أن الكهرباء شبه معدومة في كل المناطق اللبنانية، من حق المواطن الحصول على الكهرباء ومن حقه أيضا أن يعلم أين ذهب هذا المليار و200 مليون دولار. إن التقصير الخطير في مجال الطاقة والذي أوصل الأمور إلى لا شيء من الواضح أنّ الإنتاج هو في أسوأ حالاته وأن النقل في أسوأ حالاته والجباية ليست في وضع يسر الناس، مع إصرارنا خصوصا في بيروت التي نمثلها على معالجة هذا الملف في أسرع وقت ممكن، لذا نحن نصر على فتح تحقيق فوري في هذا المجال وليبدأ عبر الحكومة. ونحن كنواب بيروت لن نسكت عن هذا الموضوع. إن وزارة الطاقة مسؤولة ويجب أن يسأل باسيل عن هذه المهزلة التي حصلت والتي أوصلتنا إلى هذا الوضع، من حق المواطن أن يعلم ونحن لن نتراجع عن هذا الموضوع”.

وعن شعور أبناء بيروت بالغبن رأى أن “الناس لها الحق بهذا الشعور لأنهم لم يعد في الامكان ان يحتملوا أية ذرائع أو حجج، ضاقوا ذرعا بالدولة وبالوزراء وبكل الذين تعاقبوا على هذه الوزارات لا سيما وزارة الطاقة وهم من التيار الوطني الحر الذين ملأوا الدنيا ضجيجا حول التغيير والإصلاح الشفافية وهذه هي النتيجة. ليس من حق أهل بيروت فقط بل من حق كل الناس أن يسألوا”.

وهل سيكون موضوع النفايات ضمن نقاش “المستقبل” و”حزب الله”، قال حوري: “نحن ربما نضطر لمعالجة موضوع النفايات ومواضيع خدماتية بسيطة كان يجب أن تقدم للمواطن. بدأنا بالحوار في موضوع تخفيف التوتر المذهبي وإنتخاب رئيس للجمهورية، واليوم يفترض أن نبحث في موضوع النفايات”، لافتا إلى أن “النفايات تبحثها اللجنة الوزراية المختصة، وموضوع الحوار يجب أن يتابع عمله رغم كل ما نرى من سلبيات ورغم كل ما نرى من مواقف متشنجة وغير مشجعة وغير مريحة، الحكومة مسؤولة واللجنة الوزارية، المواطن لا يهمه من سيعالج هذا الملف”. واكد حوري “دعمه الكامل للرئيس تمام سلام”، مشددا على “وضوح صلاحيات رئيس الحكومة المتعلقة بجدول الأعمال”، مضيفا أن “الحكومة يجب أن تتابع القضايا الحياتية والمعيشية للمواطن وعليها أن تناقش العديد من القرارات التي تنتظر منذ أكثر من أسابيع”.

وعن التمديد للضباط الكبار، أشار إلى أن “السيناريو المتوقع هو أن يعرض موضوع رئيس الأركان ويقترح إسم أو أكثر لتعيين رئيس للأركان، وإذا لم يحصل على أغلبية الثلثين لن نذهب إلى الفراغ ويصبح حكما قرار التمديد لرئيس الأركان الحالي أمرا واقعا”.-انتهى-

———

talal rislan

ارسلان التقى المطران مطر

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال إرسلان، في دارته في خلدة، راعي أبرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر، وتم خلال اللقاء عرض لآخر التطورات على الصعيدين الإقليمي والمحلي.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش تنظم سباق “من ثكنة إلى ثكنة” برعاية قهوجي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 9 /8/ 2015 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً، سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، (12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23 و40 كلم للبالغين)، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز، حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 8/8/2015 في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة 19.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي. لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 7 /8/ 2015، أو إلكترونياً على العنوان التالي: [email protected]، أو عبر خدمة الهواتف الذكية “Rangers Events Android”.

  • ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت. – لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية: 871960 /01- 871961/ 01- 871962/ 01-انتهى-

———-

marwan hmade 

حمادة: للاحتكام للأكثرية في مجلس الوزراء في قضية النفايات

(أ.ل) – دعا النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي الى تفعيل عمل الحكومة والحسم في ما يتعلق بمصلحة المواطن لجهة الملفات الحياتية المطروحة”.

وشدد على “ضرورة الاحتكام للأكثرية في مجلس الوزراء في قضية النفايات وإتخاذ قرار جريء أكان لناحية تصديرها الى الخارج أو طمرها في مطامر موقتة في عدد من المناطق بشكل متوازن”، مطالبا الرئيس تمام سلام بحسم أمره ووقف ما أسماه “الدلع الحكومي”. وأشار الى “إمكانية التمديد لعدد من العمداء في الجيش للقيام ببعض المهمات المحددة”، لافتا الى “ضرورة التمديد لقائد الجيش العماد جان قهوجي ولرئيس الأركان في الجيش اللواء وليد سلمان على الرغم من اعتراض تكتل التغيير والإصلاح”.-انتهى-

———-

fadlallah4-8-2015

التقى سفير أستراليا في لبنان

علي فضل الله: آمل أن تقود التّفاهمات الأخيرة إلى حلول في المنطقة

(أ.ل) – استقبل العلامة السيّد علي فضل الله سفير أستراليا في لبنان، غلين مايلز، وعرض معه على مدى ما يزيد عن ساعة من الزمن، لتطوّرات الأوضاع في المنطقة وتأثيراتها في مجريات الأحداث اللبنانية، وتطرقا إلى أوضاع الجالية اللبنانيّة في أستراليا، وسبل العمل لتعزيز العلاقة بين أستراليا ولبنان.

وقد أكّد السفير مايلز احترام بلاده للجالية اللبنانية ودورها المهم في أستراليا، والمراكز التابعة لجمعيّة المبرات الخيرية ودورها في احترام القوانين الأسترالية وسلامة أستراليا.

من جهته، قال العلامة السيد علي فضل الله: “إننا نوصي الجاليات العربيّة والإسلاميّة واللبنانيّة في العالم، وخصوصاً في أستراليا، بالالتزام بالنظام العام، وبقوانين البلاد التي يعيشون فيها، وبالأخلاق الإسلامية التي هي أساس في الأخلاق الإنسانيّة في كلّ علاقاتهم ومعاملاتهم”.

وشدّد على أهمية تعزيز العلاقة بين الجالية اللبنانية في أستراليا والشعب الأسترالي، وخصوصاً في هذه المرحلة التي يتصاعد فيها التطرف، وتتزايد محاولات تشويه الصورة الحقيقية للإسلام، في ظل الأحداث التي تمر بها المنطقة وانعكاساتها على الإسلام في العالم.

وأمل سماحته أن تفسح التطوّرات السياسيّة الّتي برزت مؤخّراً في المجال لتسويات وحلول تعيد أجواء الوفاق والتفاهم بين الدول والمكونات المتعدّدة، بما يخفّف من حدة التوتر، ومن الاصطفافات المذهبية والسياسية القاتلة. واعتبر أنَّ ما نشهده في هذه المرحلة من تصعيد عسكريّ وأمنيّ في أكثر من جبهة، هو محاولة من كلّ طرف من أطراف الصّراع لتعزيز موقعه وأوراق القوّة لديه، وتهيئة أوضاعه، تمهيداً لمفاوضات، يبدو أنَّ ثمة اتجاهاً دولياً عاماً لتحريكها، ولا سيّما بعد الاتفاق النووي.

ورأى سماحته أنّ مشكلة اللبنانيين تكمن في كثير من الأحيان في أنّهم يعملون على مراعاة الخارج أكثر من مراعاتهم لأوضاعهم الداخلية، مؤكّداً أن علينا أن نجرب حل مشاكلنا في بيروت، ولو لمرة واحدة، مشيراً إلى أنّ الحلّ في الملف اللبنانيّ أسهل من الملفّات الأخرى، إذا قرّر اللبنانيون ذلك.-انتهى-

———

المجلس الشيعي الأعلى نعى الشيخ علي سليمان المهاجر

(أ.ل) – نعى المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بيان، الى “اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا، وفاة الشيخ علي سليمان المهاجر حفيد الشيخ حبيب المهاجر، عن عمر ناهز 72 عاما قضى معظمه في خدمة الدين الحنيف، فكان مثال العالم الفقيه العامل بجد واخلاص على تبليغ احكام الدين ونشر تعاليمه في المجتمع، وقد خسرت الحوزة الدينية برحيله عالما جليلا واستاذا فاضلا اسهم في تدريس العلوم الدينية وترسيخ العقيدة عند المسلمين”.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي التقى مجلس رعية الكويت المارونية وزوارا:

للتمسك بالقيم والمحافظة على أبناء الجالية

(أ.ل) – إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي إستقبالاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان، بلقائه صباحا وفدا من عائلة المرحوم القنصل أسعد الشاغوري، الذي رحب بالبطريرك الراعي في ربوع الشمال، وشكره على مواساته لهم في حزنهم. كما شكر الوفد للبطريرك الراعي إهتمامه برعية أفريقيا، مثمنا خطواته بإنشاء الرعايا في أفريقيا وهو في طور إنشاء أبرشية مارونية في أفريقيا الغربية والوسطى.

بعدها إلتقى وفدا من مجلس رعية الكويت المارونية برئاسة الأب ريمون عيد ورئيس المجلس المهندس جوزف إسطفان. وتندرج الزيارة في إطار سنوي تقليدي لأخذ بركته والتزود بتوجيهاته. وقدم المهندس إسطفان الى البطريرك الراعي تقريرا سنويا لأعمال المجلس التي قام بها ونفذها والأعمال التي ينوي القيام بها مستقبلا. وأثنى البطريرك الراعي على الجهود التي يبذلها مجلس رعية الكويت، داعيا الى “الإستمرار بالأعمال التي تصون وجودهم في بلاد الخليج”، داعيا أبناء الرعية هناك الى “التمسك بالقيم والتثبت بالإيمان والمحافظة على أبناء الجالية اللبنانية ومساعدتهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم”.

ومن زوار الديمان مدير رئاسة الجمهورية أنطوان شقير الذي وضع البطريرك في صورة متابعة الأمور الإدارية في القصر الجمهوري وقيام الموظفين والإداريين بأعمالهم اليومية.

وظهرا، إستقبل رجل الأعمال في دولة الكويت مارون بو عبد الله على رأس وفد من بلدة رشعين ضم رئيس البلدية باخوس راضي ونائب الرئيس سركيس سيسوق والمختار جان حبيتر وناشطين من المجتمع المدني في البلدة الذين دعوا غبطته لزيارة بلدتهم، ووضعوه في أجواء الأعمال التي تقوم بها البلدية والتي يساهم بها مارون بو عبد الله، سيما وأن بلدة رشعين تعتبر من المناطق الساحلية السياحية.

وأثنى البطريرك الراعي أمام الوفد على الدور الذي يقوم به عبد الله وتعلقه ببلدته والإهتمام بها وإنمائها وتواصله الدائم ومتابعته شؤون المغتربين في الكويت والخليج.

كما إلتقى النائب السابق جواد بولس يرافقه سيمون الخازن، ووجه بولس الدعوة للبطريرك الراعي لمباركة اطلاق الموقع الالكتروني الخاص به. –انتهى-

———–

darwish4-8-2015

درويش ترأس قداساً في كنيسة السيدة قاع الريم لمناسبة انتهاء اعمال التجديد فيها

(أ.ل) – ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قداساً احتفالياً في كنيسة السيدة قاع الريم، لمناسبة انتهاء اعمال التجديد فيها، عاونه فيه خادم الرعية الأب سابا سعد، النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم ورئيس دير مار الياس الطوق الأب جان مطران، بحضور جمهور كبير من المؤمنين. وكان في استقبال سيادته على مدخل الكنيسة الى جانب الكهنة، موسيقى فرسان العذراء وحركة ايمان ونور واهالي البلدة.

بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة هنأ فيها ابناء الرعية على نشاطهم وعلى تعاونهم مع كاهن الرعية. ومما قال : ” احييكم فرداً فرداً وعائلة عائلة، واحيي بخاصة الأب سابا سعد لنشاطه ومحبته لهذه الرعية، ولخدمته في الأبرشية. واهنئكم واهنئ الأب سابا على نشاط تجديد الكنيسة. فالكنيسة بحاجة دائماً الى اعادة تأهيل، الى تغيير وتجديد، والأب سابا اخذه على عاتقه منذ بداية عهده كاهناً في هذه الرعية، ان يعطي لمسة من الفن والحنان لهذه الكنيسة.”

واضاف ” اشكر الرهبنة الباسيلية الشويرية لخدمتها هذه الرعية منذ زمن طويل، واغتنم وجود نائب المطران الأرشمندريت نقولا حكيم، ورئيس دير مار الياس الطوق الأب جان مطران والأب سابا، لأحمّلهم التحيات والشكر الى الرهبنة الكريمة. انتم في هذه البلدة اعطيتم مطارنة وكهنة للرهبنة الشويرية، وانشاءالله تمدونها دائماً بالدعوات المقدسة، سواء رهباناً او راهبات.”

وتابع درويش ” انا سعيد جداً اليوم ان اكون معكم في هذا القداس الجميل، نتلاقى كعائلة واحدة، واليوم احب الأب سابا ان يكرّم كل من عمل وساهم في اعادة تأهيل هذه الكنيسة، وبنوع خاص المهندسين جورج وجوزف قرطاس، لكم الشكر، انتم دائماً سباقون بمحبتكم وتواضعكم.

في رسالة اليوم يتحدث القديس بولس عن عذابات المرسلين، عذابات الكهنة من اضطهادات وشتائم، الناس لا يفهمون الكاهن، اليوم مطلوب من ابناء الرعية ان يكونوا سوراً وحرزاً للكاهن وان يحافظوا عليه. تعرفون جيداً انه اذا كان الكاهن قديساً فالفضل يعود الى رعيته التي قدسته، الكاهن ضعيف لكن الرعية هي التي تقدس الكاهن بصلواتها وبإحاطته بالمحبة والحنان، وخصوصاً بالدفاع عنه.”

وختم درويش عظته بالقول ” احببت اليوم، وبطلب من الأب سابا، ان اقدم لمجموعة من الشباب والصبايا، الإنجيل المقدس، الذي هو دستور حياتنا، منه نستوحي كل مسيرتنا في الحياة، نستوحي منه علاقتنا مع الآخرين. لذلك اطلب من المؤمنين ان يعودوا الى الكتاب المقدس بشكل متواصل. لا يمكن قراءة الإنجيل المقدس مثل اي كتاب آخر، عندما نقرأ الإنجيل نرفع صلاتنا الى الرب ليرسل لنا الروح القدس ليفهمنا كلام يسوع المسيح وكلام الرسل. اشكر كل من تعب مع الأب سابا في العمل في الكنيسة، واشكر كل الذين استقبلوني اليوم من فرسان وطلائع العذراء وجماعة ايمان ونور والجوقة بقيادة المرنم الأول في الأبرشية جورج رياشي، وجميع الحضور.”

وبعد العظة قدم المطران درويش ايقونتين للسيدة العذراء والسيد المسيح للمهندس جورج قرطاس عربون شكر ومحبة، كما قدم نسخاً من الكتاب المقدس الى مجموعة من الشباب والصبايا في الرعية.

بعد القداس انتقل الحضور الى صالون الرعية حيث التقوا المطران درويش وتبادلوا معه الأحاديث.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع التقى سفير العراق ونصح بعدم تسييس قضية جورج الريف

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا ضم: زوجة المغدور جورج الريف رلى بو صالح، رئيس مركز التعاون الدولي لحقوق الانسان في الشرق الأوسط السفير الدكتور زياد بيطار، رئيس المجلس الأرثوذكسي اللبناني روبير الأبيض، المحامية ماري روز روحانا، المحامي بولس حنا والصحافي جورج الفغالي، في حضور منسق “القوات” في بيروت المهندس عماد واكيم.

عقب اللقاء، قال جعجع: “صحيح أن معراب هي موقع سياسي ولكن بعض القضايا تتخطى كل المواقع السياسية وكل العمل السياسي، فقضية جورج الريف هي قضية عابرة للأحزاب والمناطق والطوائف وحتى عابرة للأوطان، لقد سئلت عن هذه القضية من بعض المسؤولين في الدول الأجنبية نظرا لبشاعتها والطريقة التي تمت بها”.

أضاف “يهمني أن يعلم الجميع أن أحدا منا لن يترك هذه القضية لأنها قضيتنا جميعا وليست فقط قضية عائلته الصغيرة أو منطقته الأشرفية، باعتبار أنه انطلاقا من حجمها الانساني ستكون قضيتنا كلنا، وسأتابعها لحظة بلحظة. وأقصى تمنياتي ألا يتدخل فيها أحد أو يحاول تسييسها، هذا مطلبنا الوحيد، فإن حاول أحد ما تسييس هذه القضية سيكون لنا موقف واضح وأنصحه بألا يفعل لأنه سيصطدم بمواجهة كبيرة وعلى مستوى وطني كامل”.

وتابع “نأمل أن يعوضنا الله بعائلة جورج الذي ترك عائلة صالحة، وسنكمل معهم هذا الطريق حتى نهايته ليس فقط من أجل جورج الذي غادرنا وأصبح عند ربه بل من أجلنا جميعا كي لا يجرؤ أحد في المستقبل أن تسول له نفسه من قريب أو بعيد ارتكاب هكذا جريمة”.

وناشد جعجع كل الأفرقاء السياسيين “عدم الدخول بهذه القضية لإلباسها الى فريق أو القيام بسياسات صغيرة”، وقال: “معروف من ارتكب هذه الجريمة، وحرام أن تستغل في السياسات الضيقة بل يجب أن تكون ضمن سياسة كبيرة على المستوى الانساني العام وليس فقط اللبناني، وسنبقى متابعين لهذه القضية لحظة بلحظة كي لا يتم تسييسها أو التدخل فيها”.-انتهى-

———

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم 4/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفرحزير، بينو، رحبة، العوينات، عمشيت، شويا، البربارة، بسابا، بسري والناعمة. قدرت المساحات المتضررة بنحو 118 دونماً من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة والحرجية.-انتهى-

———-

tayyarmustakbal

كتلة “المستقبل”: لقرار حكومي فوري وحاسم لحل مشكلة النفايات

وإعلان حالة طوارىء حقيقية لمعالجة موضوع الكهرباء

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب، تلا بعده النائب عمار حوري بيانا اعتبرت فيه الكتلة أن “حل المشكلة الكارثية للنفايات يقع على مستوى الوطن كل الوطن، ويجب أن يتم بتوجه صريح وواضح وقرار فوري وحاسم وحازم تتخذه الحكومة وذلك بعد ان فقدت معظم زمام المبادرة في إيجاد الحلول الناجعة والصحيحة والعلمية والاقتصادية بما فيه الحوافز الانمائية، على ان يكون ذلك من ضمن مروحة خيارات تمكن الحكومة من اعتماد واحد أو أكثر من هذه المروحة ولا سيما في حال عدم جدوى أحداها. والمعيار في ذلك ان تكون الخيارات المعتمدة قادرة على معالجة هذه المشكلة الحياتية المستعصية على المدى القصير والمتوسط والطويل”.

ورأت ان “هذه المشكلة المتفاقمة للنفايات أصبحت تهدد الوطن ووحدته والنظام والأمن الاجتماعي والاقتصادي في البلاد. والمواطن لم يعد يحتمل مزيدا من الكوارث البيئية والصحية والاجتماعية والمعيشية”.

ولفتت الى ان “ما يضاعف من كارثة النفايات أنها تأتي إضافة إلى كارثة انقطاع التيار الكهربائي وفشل قطاع الكهرباء في لبنان والذي وصل إلى حدود الفضيحة الموصوفة. إن المواطن اللبناني يذكر تماما اصرار الوزير جبران باسيل على التطبيق الخاطىء للقانون 181، والذي كان يفترض وفق ما ادعاه الوزير باسيل آنذاك تحقيق تغذية 24/24 ساعة بنهاية العام 2014. والمؤسف ان النتيجة اصبحت اليوم هي في اقتراب التغذية بالتيار الكهربائي إلى هذا المستوى من الفشل وفي المحصلة التسبب باللعب بأعصاب ومصالح المواطنين. لقد أظهرت تجربة السنوات السبع الماضية بأن لبنان قد أضاع فرصا عديدة لإصلاح قطاع الكهرباء، هذا القطاع الذي كبد البلاد وما يزال أعباء مالية واقتصادية هائلة لم تؤد إلى زيادة في إنتاج الطاقة الكهربائية، بل على العكس إلى نقصان وترهل في معامل الإنتاج الحالية مما أدى إلى هذا التقنين القاسي الذي تشهده كافة المناطق اللبنانية والذي يدفع ثمنه المواطن اللبناني”.

واعتبرت الكتلة ان “كل ذلك ناتج عن السياسات الخاطئة للوزراء المتعاقبين على وزارة الطاقة والمياه خلال السنوات السبع الماضية وكلهم ينتسبون الى التيار الوطني الحر، وكذلك بسبب تردد وإحجام مؤسسة كهرباء لبنان عن اتخاذ الخطوات اللازمة والضرورية لمعالجة الأزمة والاكتفاء بالتفرج والتذرع بحجج واهية. لقد أصبحت هذه المؤسسة ويا للأسف غير قادرة على التخطيط على إنشاء معامل جديدة ولا على إدارة عملية التشغيل ولا الصيانة ولا التوزيع والجباية”، مشيرة الى أنها “بصدد التقدم باستجواب الوزير المعني، كما ستطالب بتحديد مسؤوليات الوزراء الذين تسلموا مسؤولية الوزارة خلال السنوات السبع الماضية والذين أكثروا من اطلاق الوعود الواهية ولم يبرروا اين وكيف صرفت كل هذه الأموال”.

ورأت أنه “قد أصبح ضروريا جدا إعلان حالة طوارىء حقيقية لمعالجة ما آلت إليه الأمور في موضوع الكهرباء بدءا بتطبيق قانون تنظيم قطاع الكهرباء والمبادرة إلى تعيين رئيس وأعضاء الهيئة المنظمة لهذا القطاع التي من صلب مهامها الإشراف على دور فاعل للقطاع الخاص والنظر في تحديد التعرفة المناسبة التي تؤمن التدرج في تحقيق التوازن المالي”، معتبرة أنه “أصبح من الضروري تعيين مجلس ادارة جديد قادر على تحمل المسؤولية وعلى معالجة الأزمة المستفحلة”.

ودعت الكتلة “في ظل استمرار الشغور في موقع رئاسة الجمهورية واستمرار التعطيل الذي يمارسه “التيار الوطني الحر” و”حزب الله”، كل الاطراف السياسية مرة جديدة للتوجه نحو المدخل الحقيقي لولوج الحل الأمثل لكل الأزمات الوطنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية من خلال التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية يكون رمزا لوحدة اللبنانيين وعنوانا لتوافقهم وبما يفتح المجال لإعادة تفعيل المؤسسات الدستورية والخروج من حالة العجز والمراوحة وفقدان التوازن والاختلال في الدولة وفي دورها وهيبتها”.

وهنأت الكتلة “الشعب، والجيش اللبناني لمناسبة عيده الـ70 الذي أطل هذا العام وللمرة الثانية على التوالي دون وجود رئيس للجمهورية. وهي تعبر في ذلك عن سعيها الدؤوب وأملها في آن واحد، أن تشكل الأيام المقبلة عودة فعلية للتقدم والمبادرة، من اجل حماية الوطن واستقراره في مواجهة المخاطر الخارجية وفي مواجهة العابثين بالأمن في الداخل”.

واكدت ان “الحكومة مدعوة للعمل والانجاز لاتخاذ القرارات، وحماية مصالح المواطنين ولقمة عيشهم، انطلاقا من احترام الدستور والتزاما به والذي هو كتاب اللبنانيين في العمل المؤسسي والوطني”، مشددة عشية اجتماع مجلس الوزراء على “ضرورة المبادرة إلى التصدي للمشكلات الحياتية والمعيشية التي يئن تحت وطأتها جميع المواطنين، وبالتالي اتخاذ القرارات الشجاعة والضرورية بدلا من الاستمرار في حال المراوحة والضياع”، مؤكدة “تجنب اختلاق سوابق تؤدي إلى ترسيخ اعراف جديدة تكون لها تداعيات وعواقب وخيمة. فالدستور اللبناني هو حصيلة تطور الميثاق الوطني والعيش المشترك، وهو الخيار الأمثل ليستظل به جميع اللبنانيين وليستمروا في احترامه والتقيد به، لحماية الوطن وصون أبنائه”.

واستنكرت “الجريمة البشعة التي اقدم عليها مستوطنون اسرائيليون وتمثلت بإحراق عائلة الطفل الفلسطيني علي الدوابشة في قرية دوما قرب نابلس والتي استشهد الطفل علي بنتيجتها”، معتبرة ان “هذه الجريمة جريمة عنصرية وحشية موصوفة ضد الانسانية، وعلى المجتمع الدولي ادانة ومعاقبة من ارتكبها”.-انتهى-

——–

army

الجيش: زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 225 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 19.13، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 225 متراً لمدة 3 دقائق.-انتهى-

———-

jabri4-8-2015

حركة الأمة ولقاء الجمعيات نظم لقاءً تضامنياً بعنوان:

أطفال فلسطين في مواجهة الإجرام الصهيوني

(أ.ل) – رداً على جريمة حرق الرضيع علي دوابشة على يد المستوطنين الصهاينة والاعتداءات المتكررة على القدس الشريف والمقدسات من قبل العدو الصهيوني دعت حركة الأمة ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان إلى لقاء لنصرة فلسطين وللطفل الشهيد ودعماً لخيار المقاومة والجهاد فالعدو لا يفهم سوى لغة السلاح.

شارك في اللقاء ممثل العماد ميشال عون رمزي دسوم، ممثل سفير الجمهورية الإيرانية المستشار مسعود صابري زاده، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود، الأمين العام لحركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري، رئيس الهيئة الإدارية لتجمع العلماء الشيخ حسان عبد الله، المنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور، ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان علي بركة، أمين سر حركة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، مسؤول الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في لبنان علي فيصل، وممثلون عن حزب الله و حركة أمل وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة وعدد من الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والإسلامية والفصائل الفلسطينية وعلماء.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من الأستاذ أحمد زين الدين بعدها كانت كلمة للشيخ ماهر حمود الذي قال: هذا هو الصهيوني وهذه أفعاله يعربها عن نفسه وهذه عقيدة التلمود فحرقهم للطفل علي دوابشة هي من أخلاقهم وتعاليمهم وروي قصة ذبح الطفل في عيد فصحهم وخلط دمه مع عجينة عيدهم، فيجب أن يبقى الرد هو المقاومة ووحدتها وتضامن جهودها في مواجهة هذا الحقد التلمودي الإجرامي وان شاء الله الإنتقام للطفل الشهيد قادم وختم بحقيقة وحتمية زوال اسرائيل بنص الكتب السماوية جميعها. وتحدث رمزي دسوم مشدداً على الوحدة ومتابعة الكفاح فهما الحل الوحيد لتحرير الأرض والمقدسات ووجه تحية للجيش اللبناني بعيده السبعين والمقاومة الوطنية وقال: الحرية للأسرى والمحبة للشهداء والإحتلال إلى زوال.

أما علي فيصل فقال ما يثير الدهشة استنكار كبير ارهابيي اسرائيل نتنياهو للعملية ورعياً أنها عملاً ارهابياً والحقيقة أن الحركة الصهيونية نازية اجرامية وما فعل المستوطن بإحراق بيت الدوابشة إلا تعبير عن عقيدة هذه العصابة الحاكمة في فلسطين ويجب أن يجلب هؤلاء للمحاكمة.

وتحدث علي بركة فتحدث عن نازية الصهاينة بإحراقهم لعائلة الدوابشة، وقال بأن المفاوضات والحوار لا ينفع مع هؤلاء والعدو فقط هو المستفيد من المفاوضات، فلا يفيد معهم إلا لغة القوة، والمقاومة هي الحل وهي التي تحمي أطفال فلسطين ونسائها والقدس والأقصى. الشيخ حسان عبد الله قال هل هو غريب ما حدث ونحن غارقون في بحر القتل في كل جوانب أمتنا، وتساءل هل الصهاينة قتلوا علي أم نحن القتلة عندما تهاونا في المواجهة، قتلناه عندما تلهينا بفتن متنقلة في كل بلادنا، وضرب مثلاً للحرب الدائرة في اليمن، مضيفاً، الخلل فينا في ترتيب الأولويات علينا ان نخطط ونعمل، والخلل فينا مذموم. متسائلاً أين الرد يافصائل المقاومة ماذا ستفعلون يجب أن تشتعل كل باصات وعائلات الصهاينة فانتظروا العشرات من أمثال الشهيد علي الدوابشة. ممثل حركة الجهاد الإسلامي ابو وسام تحدث عن تمزق الأمة وتشتتها والنتيجة هي علي دوابشة وامثاله الذين سوف يلحقون به، المشكلة لقد غيبت الأمة نفسها عن الصراع مع العدو وبالتالي تشجع هذا العدو على العدوان فقتل الأطفال وهدم المساجد وحاصرها ولا من ناصر أو معين ولا حل إلاّ بوحدتنا فعلاً وقولاً لنرد على هذا العدوان. الشيخ عبد الناصر جبري قال: يجب ان يكون لنا موقف قوي بجانب الشهيد الرضيع الذي أراه يقول في السماء عليكم أن تقفوا مع فلسطين وشهدائها، أين أنتم ياعرب، فاجتمعوا واتحدوا ولا نصر على هذا العدو إلا بوحدتكم واجتماع كلمتكم في مواجهة هذا العدو. مضيفاً، ان شهدائنا هم وقود التحرير الآتي حتما ان شاء الله، أيها الشهيد الرضيع سنبقى على العهد باقون مع فلسطين وشهدائها ونعاهدك على الوحدة من اجل العمل على مواجهة هذا العدو. ونوه أبو العردات بالكلمات التي تناولت الشهيد وعائلته وفلسطين وقال هذا هو عدونا وهذه عقيدته وأفعال يترجمها يومياًوليست غريبة وعلينا نحن كفصائل فلسطينية أن تعمل على الثأر للشهداء لأن هذا العدو يعربد في كل مكان من أرضنادون أن يواجهه أحد. فالمسؤولية والأولوية للمقاومة والمواجهة وعلينا بناء استراتيجية المواجهة بسرعة لمواجهة هذا الإحتلال. وتحدث عن الوضع في مخيم عين الحلوة وبقية المخيمات الفلسطينية.

وتحدث عبد الناصر قروانة الأسير المحرر من سجون الإحتلال الصهيوني الذي حياء اللقاء والحضور بهذه الوقفة الرائعة مع فلسطين والأسرى والشهداء في غزة والضفة. وقال لن نسنطيع الرد على الإحتلال إلا بوحدتنا وفي وحدتنا تكمن قوتنا. وكانت هناك عدة مداخلات لعدد من ممثلي الأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية والإسلامية والفصائل الفلسطينية.-انتهى-

———-

nahra4-8-2015

المحافظ نهرا دهم محالا لبيع الاجبان والالبان

(أ.ل) – دهم محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا، يرافقه رئيس دائرة الصحية في بلدية الميناء الدكتور زاهر عرابي، ومسؤولة مختبر البلدية هدى الكردي، ورئيس شرطة البلدية المؤهل الأول ميشال سكاف، محلا لبيع الألبان والأجبان بالجملة، في مدينة الميناء، وأقفله بعدما تبين أنه يبيع منتوجات منتهية الصلاحية، وأخرى لا تحمل تواريخ محددة للصلاحية، وقد عمدت شرطة البلدية إلى تلف المواد الفاسدة تحت اشراف دائرة الصحة في البلدية، التي حولت بدورها، بعض المنتوجات التي لا تحمل تواريخ إلى المختبر لتحديد صلاحيتها.

المحافظ نهرا قال أن “قمنا في مداهمة محل لبيع الأجبان والألبان بالجملة في قلب مدينة الميناء، و”فان” أيضا لنقل الألبان والأجبان، ووجدنا مخالفات كبيرة جدا، وهناك “سطولة” للبنة والجبنة لا يوجد عليها تاريخ، وغيرها منتهية الصلاحية، وأخرى يضعون عليها أسماء شركات مغايرة، ومعروف أنهم يستعلون أسماء لها وزن في هذا القطاع، كذلك يبيعون المرتديل دون وضع التاريخ عليها.

مخالفات كبيرة جدا وخطيرة جدا على صحة وسلامة المواطنين، سنقوم بإقفال المحل وتلف كلّ المنتوجات المنتهية الصلاحية، وفحص المنتوجات الأخرى التي لا تحمل تواريخ محددة.

هذا العمل لا يمكن أن يستمر بهذه الطريقة، أي لا يمكن الاستمرار في بيع المواطنين الألبان والأجبان بأسعار زهيدة جدا وتحت شعار “أبو الفقراء”، وبهذا الأسلوب يقوم صاحب المحل بالتسبب في الأمراض وحالات التسمم لأهلي المنطقة. حذّر المحافظ نهرا بائعو الجملة والمفرق من عدم التقيّد بالقوانين المرعية الإجراء، وإلا سيتم إقفال محالهم بالشمع الأحمر”.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

لقاء في غرفة طرابلس بحث في تفعيل التعاون التراثي مع المغرب

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الأمينة العامة للمركز العربي للانماء الثقافي ورئيسة رابطة أمهات طرابلس ندى مؤذن الأيوبي على رأس وفد من سيدات المركز، ترافقها رئيسة مركز الإبداع والفكر في المغرب سعدى ماء العينين، وجرى نقاش حول التشابه الذي يجمع بين مدينة طرابلس والمملكة المغربية على الصعيدين التراثي والثقافي، وسبل تفعيل الروابط والعلاقات الأخوية بين البلدين.

دبوسي

وفي كلمة لدبوسي، اثنى فيها على “الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمعات العربية المعاصرة من حيث إنخراطها في العمل العام، خصوصا لجهة إرتفاع نسبة التعلم عند الإناث وتمركز الأنشطة النسائية في المدن الكبرى والصعوبات الإقتصادية والمعيشية التي فرضت خروج المرأة من البيت وإنخراطها في ميدان العمل”.

وأعرب عن “إعتزازه بضم الوفد النسائي برئاسة الدكتورة ندى مؤذن الأيوبي، ناشطات ومجربات في العمل العام إضافة الى تلاوين جديدة في النشاط النسائي الذي يجمع بين الفكر والإبداع لنتعرف على هذه الصيغة التي تطبق في المغرب العربي، وايضا من خلال نشاط لافت “نادي الإبداع والفكر” التي تديره الدكتورة سعدى ماء العينين”، مشيرا الى ان “الغرف التجارية بدأت تحتضن كل هذه الأنشطة الفكرية والإبداعية من خلال روح الإنفتاح على القضايا الاجتماعية”.

ماء العينين

وقالت ماء العينين: “إن نادي الإبداع والفكر في المغرب قد انفتح منذ العام 2014 على الفضاءات العامة، ليشكل مساهمة في تطوير وتنويع مسارات النهضة الثقافية في المملكة المغربية، كما يشكل أرضية مؤاتية لتفتق المواهب الجديدة والتعريف بها وبروز الإبداعات وإشهارها”.

واشادت “بالوجوه الحضارية المتكاملة بين المملكة المغربية ولبنان وعن محبتها ومحبة شعب المغرب للبنان ولطرابلس هذه المدينة المتأصلة في التاريخ العربي والإسلامي”، متمنية “للبنان الشقيق أن ينعم قريبا بالأمن والإزدهار”.

الايوبي

من جهتها، أوضحت الأيوبي ان “هذه الزيارة تأتي في إطار التعاون والتنسيق مع نادي الإبداع والفكر المغربي وبهدف التعرف على هذه المدينة العريقة”.

وفي الختام، قدم دبوسي للضيفة المغربية درعا تذكارية مقدرا لها زيارتها لطرابلس ومباركا لتعاونها الثقافي مع الأيوبي.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 4/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11,00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي زبقين والبرغلية – الجنوب

بتاريخ 4/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

بتاريخي 3 و 5 / 8 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرود العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

اعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

اعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

hنتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *