الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 31 تموز 2015 العدد 2954

نشرة الجمعة 31 تموز 2015 العدد 2954

john kahwaji

قهوجي في العيد الـ70 للجيش:

قوة مؤسستكم تكمن في بقائها على مسافة واحدة من الجميع

 (أ.ل) – بمناسبة العيد السبعين للجيش وجه قائد الجيش العماد جان قهوجي أمر اليوم إلى العسكريين، الآتي نصه:

أيها العسكريون

إذا كان الأول من آب هو العيد الرسمي لتأسيس الجيش اللبناني، فإنكم تصنعون في كلّ يوم عيد الشرف والكرامة والعنفوان. وتطلّ الذكرى السبعون هذه، ونحن على مسافة عام من اعتداءات التنظيمات الإرهابية على مراكز الجيش في منطقة عرسال، تلك الاعتداءات التي تصدّيتم لها بكلّ شجاعة وبطولة، وقدّمتم خلالها قافلة من رفاقكم الشهداء والجرحى والمخطوفين الأبطال، الذين حصّنوا بتضحياتهم لبنان، وحموا جميع اللبنانيين من مخططات إرهابية غادرة، استهدفت المؤسسة العسكرية، العمود الفقري للوطن، بغية السيطرة على بقع جغرافية، وإشعال فتنٍ بين المواطنين تهدّد وحدة الوطن وسيادته واستقلاله.

أيها العسكريون

لقد تابعتم التصدّي للإرهاب على الحدود الشرقية بلا هوادة، فحافظتم على أمانة شهدائنا الأبطال، مجسّدين أسمى معاني الشرف والتضحية والوفاء، كما تابعتم استئصال الخلايا التخريبية في الداخل وفي كثير من الأحيان بعيداً عن الأضواء، وقد بلغ الجيش اللبناني في مواجهته التنظيمات الإرهابية وبشهادات العالم، مستوىً من الاحتراف يرقى إلى مستوى الجيوش الكبرى.

فكونوا على أتمّ الاستعداد لمواجهة هؤلاء الإرهابيين، كما العدوّ الإسرائيلي الذي لا يزال يمعن في خرق السيادة اللبنانية بطرق وأساليب مختلفة، منها سقوط طائرتي تجسس منذ فترة وجيزة فوق منطقتي صغبين ومرفأ طرابلس، الأمر الذي يؤكد بشكل واضح ما يبيته هذا العدو تجاه المنطقة عامة وبخاصة تجاه لبنان من مخططات خبيثة ونيات باتت مكشوفة، تتلاقى مع مخططات الإرهاب في استهداف الصيغة اللبنانية الفريدة، إلى جانب أطماعه التاريخية بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية.

أيها العسكريون

اعلموا أن الأزمات المستعصية التي تلفّ المنطقة العربية بأسرها وعدم وجود آفاقٍ واضحة للخروج منها في المدى القريب، إلى جانب استمرار الانقسامات السياسية اللبنانية، التي تسبّبت بالشغور الرئاسي وحالت مجدداً دون إقامة العرض العسكري والاحتفال بتقليد السيوف للضباط المتخرجين، كلها عوامل تتطلّب منكم أكثر من أيّ وقتٍ مضى، رصّ الصفوف والجهوزية الكاملة للحفاظ على وحدة الوطن وسلامة أراضيه ومسيرة سلمه الأهلي، واضعين نصب العيون أنّ قوّة مؤسستكم تكمن في وحدتها وتماسكها، وفي بقائها على مسافة واحدة من الجميع، بعيداً عن أيّ سجالات داخلية ومصالح ضيّقة، كما في التفاف الشعب حولها، والتزامها مبادئ وثيقة الوفاق الوطني التي أجمع عليها اللبنانيون على اختلاف مكوّناتهم الطائفية والمذهبية.

أيها العسكريون

في الذكرى السبعين لتأسيس الجيش، لكم أن تعتزوا بانجازات هذه المؤسسة التي حمت لبنان وحافظت على وجهه الحضاري، خلافاً لما راهن عليه كثيرون. ونجدّد في هذا العيد التأكيد أن عسكريينا المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية منذ سنة تماماً، هم أمانة في أعناقنا إلى حين تحريرهم من الخطف وإنهاء معاناتهم وإعادتهم سالمين إلى عائلاتهم وأحبائهم وجيشهم، وإنني أدعوكم اليوم إلى ترسيخ إيمانكم بهذا الوطن، فأنتم حماته من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومن البحر إلى الحدود الشرقية. أنتم نبض عنفوانه وأمله وضمانة غده الواعد.-انتهى-

———

riad salameh

سلامة التقى الهيئة الإدارية لجمعية المؤسسات المالية

(أ.ل) – استقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الهيئة الإدارية الجديدة لجمعيات المؤسسات المالية في لبنان برئاسة أنطوان ديب وفي حضور نواب الرئيس أحمد الخطيب وادواردو فاخوري والأعضاء الياس فغالي ورولا حبيس وبسام افرام. وشدد سلامة على أهمية دور الجمعية والمؤسسات المالية في تطوير القطاع المالي “تماشيا مع الخطط المستقبلية لمصرف لبنان وهيئة الأسواق المالية”.

وستعقد لقاءات دورية في المستقبل لمتابعة شؤون الجمعية.-انتهى-

——–

elie aoun

نقيب المحررين: الى جانب الجيش في تصديه للارهاب وحفظ الاستقرار

(أ.ل) – صدر عن نقيب محرري الصحافة الياس عون البيان الآتي:

“تحيي نقابة محرري الصحافة اللبنانية الجيش اللبناني، وتتقدم منه بالتهنئة في عيده السبعين، وتثمن تضحيات أفراده وتنحني أمام شهدائه الذين سقطوا في ساح الشرف دفاعا عن كرامة الوطن ووحدة شعبه وأرضه.

ان نقابة المحررين تعلن وقوفها الى جانب المؤسسة العسكرية في تصديها للارهاب وسعيها الدؤوب للحفاظ على الاستقرار العام صونا للسلم الأهلي ودعما للوحدة الوطنية والمؤسسات الشرعية التي من دونها لا قيامة للدولة. ان الجيش اللبناني هو عين الوطن الساهرة، وساعدها المكين، يعمل في كل لبنان من أجل كل لبنان. هكذا كان، وهكذا ظل وهكذا نريده، اذا أردنا ان يكون لنا وطن مصون وعزيز”.-انتهى-

———

army

دورية من الجيش دهمت منزل المدعو هشام ضو

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:

دهمت دورية من الجيش يوم أمس، منزل المدعو هشام ضو المتهم بقتل الرائد الشهيد ربيع كحيل في محلة بدادون – عاليه، وضبطت داخل منزله 18 بندقية حربية و17 مسدساً وكمية من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة. تمّ تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

nabih berri

بري التقى قهوجي ونوه بدور الجيش في الدفاع عن لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي قدم له الورقة النقدية من فئة الخمسين الف ليرة لبنانية الصادرة حديثاً من مصرف لبنان بمناسبة عيد الجيش، وجرى عرض الوضع الامني في البلاد.

وهنأ دولته قيادة الجيش والمؤسسة بمناسبة الاول من آب، منوهاً بالدور الوطني للجيش في الدفاع عن لبنان وأمنه واستقراره.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية تهنئة بعيد الفطر من رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح.

واستقبل الرئيس بري مها شومان جباعي التي قدمت له روايتها بعنوان “نورائيل”.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان هنأ مقبل وقهوجي بعيد الجيش

(أ.ل) – اجرى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بوزير الدفاع سمير مقبل وبقائد الجيش العماد جان قهوجي، مهنئا “بعيد الجيش وبمناقبيته ودوره وقيادته الحكيمة في حفظ الأمن”، مشيدا “بالبطولات والتضحيات التي يقوم بها الجيش اللبناني في الحفاظ على امن واستقرار الوطن”، لافتا إلى أهمية “الدور الذي يقوم به الجيش في مكافحة الإرهاب والتصدي للعدو الإسرائيلي وفي المحافظة على حدود لبنان من محاولات الخروقات الاسرائيلية وتأمين امن اللبنانيين على مساحة الوطن كله”.-انتهى-

———-

army

مديرية المخابرات أحالت الى القضاء المختص اللبناني الموقوف خالد العجمي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 31/7/2015 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات الى القضاء المختص، اللبناني الموقوف خالد قاسم العجمي، المعروف بإسم “خالد رحومة” والملقب بـ “أبي مصعب” و”أبو المجد” و” أبو عائشة اللبناني”، والذي كان قد أوقف لإنتمائه لتنظيمات إرهابية وتورطه منذ العام 2012 مع مجموعة الموقوف مراد حمزة، في التحضير لتنفيذ أعمال أمنية وتعاونه مع إرهابيين مطلوبين داخل الأراضي اللبنانية وخارجها، في إطار تنظيم بشائر النصر المرتبط بتنظيم كتائب عبد الله عزام، والذي كان الموقوف قد إلتحق رسمياً به في آذار 2013، وخطط من خلاله لإستهداف سجن رومية وخطف عسكريين لتحرير إرهابيين موقوفين، وفي العام نفسه إلتحق المدعو العجمي بجبهة النصرة ضمن مجموعة المرابطون بإمرة أبو “دجانة الحمصي” وشارك في المعارك التي قام بها التنظيم. وبالتحقيق معه إعترف أيضاً بالتخطيط للقيام بعمليات خطف مقابل فدية مالية، ومحاولة الحصول على جواز سفر مزور للمغادرة الى خارج لبنان، الى أن تم رصده وتوقيفه.-انتهى-

———–

tamam salam

سلام عرض الأوضاع مع السفير الأميركي والتقى أزنافور

هيل: من المقلق اتخاذ سياسيين إجراءات أو مواقف تضر بمؤسسات الدولة

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان دايفيد هيل الذي قال بعد اللقاء: “لقد كان من دواعي سروري أنني اجتمعت للتو برئيس الحكومة تمام سلام وقد بحثنا في مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك”.

أضاف “خلال نقاشاتنا اليوم، شددت على رسالة أساسية وحاسمة وهي التزام الولايات المتحدة الدائم بلبنان. لم تغير التطورات الإقليمية سياسة الولايات المتحدة أو أي من التزاماتنا تجاه لبنان، كما أنها لم تغير التزامنا بأمن المنطقة. أريد أن أوضح لشعب لبنان ان الولايات المتحدة تدعمكم وسوف نقف معكم جنبا إلى جنب.

كما أود أيضا، أن أغتنم الفرصة لأعرب عن تقديري للجيش اللبناني والقوى الامنية بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الجيش اللبناني. لقد قام الجيش اللبناني بعمل مدهش للرد على التهديد الممتد عبر الحدود السورية، مثبتا للأعداء والاصدقاء على حد سواء، أنه قوي وقادر تماما على الدفاع عن حدود لبنان وشعبه، وهو يحظى بدعم هذا الشعب. نحن ملتزمون بضمان قدرة الجيش على تحمل مسؤولياته في الدفاع عن الحدود وحمايتها. لقد كانت أميركا، ولا تزال، وستبقى، الشريك الأمني الرئيسي والثابت للجيش. فقد قدمنا، منذ العام 2006، أكثر من مليار دولار من المساعدات الأمنية والتدريب الحاسم. وتماما كما يمكنكم الاعتماد على الدعم الدولي. لدى الجيش اللبناني ما ليس موجودا في أي جيش آخر وهو الجندي اللبناني، ومدربونا هم أفضل من يدرك ذلك. يقولون أن الجندي اللبناني ومهاراته واحترافه وتفانيه في أداء الواجب والتزامه الدفاع عن بلاده هو أمر غير مسبوق”.

وقال: “إن برامجنا المدنية هي مهمة تماما كبرامجنا الأمنية، وإن كانت معروفة بدرجة أقل، فهناك 220 مليون دولار قد قدمت لقطاع التعليم في لبنان، و281 مليون دولار لقطاعات أخرى مثل الماء والتنمية الاقتصادية، وهناك أيضا الاعفاء من الرسوم والضرائب على الغالبية العظمى من المنتجات اللبنانية المصدرة الى أميركا. وهنالك أيضا 869 مليون دولار لمساعدة لبنان والمجتمعات اللبنانية على مواجهة أزمة اللاجئين. ويسرني اليوم، أن أعلن عن هبة إضافية بقيمة 20.2 مليون دولار من الولايات المتحدة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لأجل عمليات المساعدات الغذائية الطارئة داخل لبنان”. وتابع هيل: “في أوقات عصيبة كهذه، يتوقع اللبنانييون من أصدقائهم في الخارج المساعدة الشرعية لمؤسسات الدولة. وهم مبرَّرون في ذلك. وكما قلت، نحن وكثيرون غيرنا يستجيبون. لذلك، إنه لمن المقلق عندما يتخذ قادة سياسيون، أيا كانت دوافعهم، إجراءات أو مواقف، تضر بمؤسسات الدولة التي يوجد حاجة اليها اليوم أكثر من أي وقت مضى. بدلا من الصلابة، فإننا نرى رئاسة شاغرة. بدلا من التعاون، نرى انسدادا للأفق بما في ذلك بعض القروض والمنح الدولية التي يريدها الشعب اللبناني ويحتاجها بحق من أجل التعامل مع أعباء ساحقة على هذا المجتمع. ونحن سوف نقوم بدورنا، ونستجيب لكل طلب مقدم إلينا للحصول على المساعدة. ولكن في وسع اللبنانيين وحدهم وقف هذه التمزق في مؤسسات الدولة، والبدء في إصلاحها، وعندما يبدأ ذلك، فإن الحلول تتبعها فضلا عن الدعم الدولي الأقوى”.

واستقبل الرئيس سسلام الوزير السابق طوني كرم وجرى البحث في الأوضاع العامة والتطورات.

ومن زوار السراي اليوم، الفنان العالمي شارل أزنافور.-انتهى-

———

ramzi jreij

وزير الاعلام: للالتفاف حول الجيش في مواجهة التحديات

(أ.ل) – هنأ وزير الاعلام رمزي جريج في بيان، الجيش بعيده السبعين، وشدد على “ضرورة الالتفاف حول المؤسسة العسكرية في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تقتضي أعلى درجات الوعي الوطني لدرء أخطار الفتن والإرهاب”.

وإذ دعا الى “تحصين الجيش وإبقائه في منأى عن التدخلات السياسية والمصالح الضيقة التي لم يعرفها يوما”، حيا أرواح شهدائه “اينما سقطوا على مساحة الوطن”، مؤكدا أنه “يبقى ضمان الأمن والوحدة والاستقرار حين يتلاشى من حولنا كل شيء”.-انتهى-

———

ashraf rifi

ريفي هنأ قهوجي بعيد الجيش

(أ.ل) – هنأ وزير العدل اللواء أشرف ريفي قائد الجيش العماد جان قهوجي لمناسبة عيد الجيش . وقال في بيان: “يسعدنا أن نتوجه اليكم بأحر التهاني وأطيب الاماني بمناسبة عيد الجيش، المؤسسة الوطنية الشامخة التي قدمت ولا زالت أعظم التضحيات ذودا عن لبنان وشعبه، فكانت دائما رهان اللبنانيين في حماية وطنهم وصون استقلالهم”. واضاف “اننا في هذه المناسبة، اذ ننحني باعتزاز أمام تضحيات شهداء المؤسسة الخالدين أبدا، في ذاكرة الوطن وقلوب اللبنانيين، نسأل الله تعالى أن يحفظ الجيش قائدا وضباطا وجنودا، وأن يجعل النصر حليفكم في درء الاخطار التي تتهدد وطننا الحبيب لبنان، لينعم بالأمن والازدهار وكل عام وأنتم بخير”.-انتهى-

———-

hablas-shahid31-7-2015

قيادة الجيش تنعى المجند الممددة خدماته أحمد حبلص

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المجند الممددة خدماته أحمد عبد الرزاق حبلص، الذي استشهد يوم أمس خلال قيامه بواجبه العسكري، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد 7/7/1993 ذوق الحصنية – عكار.

– التحق في الجيش بصفة مجنّد ممددة خدماته اعتباراً من 21/5/2013.

– حائز أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية وتنويه العماد قائد الجيش.

ينقل الجثمان عند الساعة 11.00 من قبل ظهر اليوم من مستشفى البترون الحكومي إلى بلدة البحصة – عكار، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه الساعة 14.00، ويوارى الثرى في جبانة البلدة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، ولمدة اسبوع في منزل والده الكائن في البلدة المذكورة أعلاه.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر هنأ الجيش بعيده والتقى تلاوي والربيع

(أ.ل) – هنأ وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر لمناسبة الاول من آب، الجيش بعيده، مؤكدا ان “هذا الجيش البطل عمد شعاره بالدم، وحصن بتضحياته لبنان، مجسدا أسمى معاني الشرف والتضحية والوفاء، حيث سطر ملامح البطولة في الدفاع عن أرض الوطن وسيادته أمام هجمة الارهابيين التكفيريين، واقام شبكة امان على حدود الوطن وداخله مفككا الخلايا الإرهابية، ومتصديا لكل من يعتدي على الأمن العام، من دون ان تبخل المؤسسة العسكرية بتقديم الشهداء”.

والتقى زعيتر في مكتبه في الوزارة الامينة العامة لمنظمة المرأة العربية والامينة العامة السابقة لمنظمة “الاسكوا” ميرفت تلاوي، الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية في جامعة الدول العربية السفير محمد الربيع، رئيسة المكتب التمثيلي للموانئ البحرية فاتن سلهب، ونائب المكتب التمثيلي للموانئ جورج شبطيني وعضو مجلس مرفأ طرابلس محمود سلهب. وتناول معهم الاوضاع المحلية والاقليمية في العالم العربي على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وقالت تلاوي: “رغم الظروف والعواصف غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة العربية ولبنان خصوصا، استطاع لبنان أن يتعامل مع ازماته في ظل الظروف التي تحيط به على صعيد عمل المؤسات، وذلك بفضل ابناء وطنه الداعم الحقيقي للبنان. ووجهت دعوة للوزير للمشاركة في افتتاح قناة السويس وللتعاون بين لبنان ومصر.

بدوره أكد السفير محمد الربيع أن “لبنان كان وما زال له دور فاعل على صعيد التكامل الاقتصادي منذ انشاء الجامعة العربية ومنظماتها، ومن الركائز القوية في تدعيم العمل العربي المشترك”، معتبرا ان “وزارة النقل من الوزارات المحورية في اهمية الربط بين الدول على صعيد البر والبحر وسكك الحديد في تفعيل التنمية بمجالات الاقتصاد والتجارة العربية، من هنا لا بد ان تساهم الدول العربية في ايجاد الحلول المناسبة لاستقراره لأنه البوصلة امام العالم للأمة العربية”.

أضاف الربيع “ان اللبناني خلاق ومبدع وموجود في كل دول العالم ويتمتع بمزايا على كل المستويات العلمية والثقافية، وهو قادر على تلبية حاجات امتنا العربية اذا ما رسا الاستقرار والامن في ربوع الدول العربية، لذلك لا بد من عودة العقول المدبرة ورؤوس الاموال للمساهمة في انتشار الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في دولنا العربية، وعلينا الاستفادة والتعامل مع مقدرات وموارد العالم العربي في التنمية وايجاد الحلول للبطالة ومكافحة الفقر وفي ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وبدء ثورة الربيع العربي بدأ معها الكثير من الشرخ الكبير في عالمنا، من هنا لا بد من البحث في وحدة عربية شاملة في ظل التكتلات والتحالفات الدولية التي نراها تكبر في حين نعيش نحن في جزر متنافرة”.-انتهى-

———-

 وزارة الزراعة جددت تحذيرها للبلديات والافراد من القاء النفايات في الأحراج والغابات

(أ.ل) – صدر عن مكتب وزير الزراعة النائب أكرم شهيب البيان التالي:

تجدد الوزارة تحذيرها للبلديات والافراد بعدم رمي النفايات في الاحراج والغابات خصوصاً وان لبنان مقبل على موجة من الحر الشديد، مما يعرضها بشكل كبير لخطر اندلاع الحرائق فيها.

وتشدد الوزارة بأنها ستقوم بقمع المخالفات وفق القوانين المعمول بها، واحالة المخالفين الى القضاء المختص. كما تلفت الوزارة الى انها طلبت من مراكز الاحراج في المناطق كافة، تكثيف الرقابة والابلاغ الفوري عن كل طارئ والتشدد في قمع المخالفات.-انتهى-

———-

almumarred12-5-2015

نقابة الممرضين والممرضات تعلن تضامنها مع كافة العاملين في قطاع التمريض

(أ.ل) – صدر عن نقابة الممرضات والممرضين في لبنان بياناً جاء فيه:

رغم كل المحاولات لاقتراح حلول لمعضلة تأخير صرف الرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية، ورغم تجاوب معالي وزير الصحة مشكوراً مع مطالبهم المحقة، ما تزال الازمة تراوح مكانها والظروف الاقتصادية والاجتماعية للممرضات والممرضين تزداد سوءاً، حيث ان المساعي التي سبقت عيد الفطر لصرف سلفات مؤقتة لم تثمر، والتحركات التي يهدد الجسم التمريضي وكافة العاملين باللجوء اليها ستترك اثراً سلبياً على القطاع الصحي الرسمي وستشكل خطراً على حياة الناس الذين ستحرمهم الظروف من حقهم في تلقي العلاج والعناية التمريضية اللازمة. ان نقابة الممرضات والممرضين تعلن تضامنها مع كافة العاملين في قطاع التمريض وهي تتفهم معاناتهم وتؤكد لهم بأنها ستستمر الى جانبهم بالمطالبة بوجوب إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلة المتنقلة من مستشفى حكومي الى آخر والمتجددة كل شهر، لأن الوقت يمر قاسياً بعد تخطي كل الخطوط الحمر ولأن لقمة عيش الممرضات والممرضين أصبحت مهددة وفي مهب الريح وهذه المأساة ستنعكس حتماً على المهنة وعلى جودة العناية التمريضية وصحة الانسان والمجتمع.

واخيراً تناشد النقابة كافة المسؤولين بذل اقصى الجهود وهي تضع كل امكاناتها بتصرفهم للوصول الى الحل المنشود.-انتهى-

———–

samid jeajea

جعجع التقى وفدا من لجنة مهرجانات القبيات

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفدا من لجنة مهرجانات القبيات في حضور النائب هادي حبيش وعقيلته ومنسق حزب القوات في منطقة عكار د. نبيل سركيس.

وبعد اللقاء أعلن حبيش “ان الزيارة هي في إطار دعوة د. جعجع الى حضور مهرجانات القبيات ولا سيما ان رئيس حزب القوات يدعم كل المشاريع السياحية والثقافية في المناطق اللبنانية كافة وخصوصا في ظل هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها البلد، بحيث تحول اهتمام الناس الى معالجة أزمة النفايات التي غرق فيها كل لبنان، فعرضنا ود. جعجع لهذه المسألة الطارئة واطلعنا على رأيه في هذا السياق”.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط التقى سفير النروج مودعا

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو سفير النروج في لبنان سفين آس في زيارة وداعية.

وكان الاجتماع مناسبة لاستعراض التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

mhm raed

رعد التقى سفير العراق

(أ.ل) – استقبل رئيس” كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد سفيرالعرا ق في لبنان علي عباس بندر العامري.

وجرى البحث في أوضاع الساحتين العراقية، واللبنانية والمشتركات على مستوى الاهتمامات والتحديات، وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين.

بدوره، أعرب السفير عن” تقديره ومحبته للبنان وشعبه”، مؤكدا “حرص العراق على دعم الاستقرار في كل المنطقة ومكافحة الارهاب الذي يتهدد شعوبها ودولها”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش شيّعت الرائد الشهيد ربيع كحيل

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش الرائد الشهيد ربيع كحيل، حيث أدّت وحدات من الجيش صباح أمس مراسم التكريم اللازمة لدى إخراج جثمان الشهيد من المستشفى العسكري المركزي – بدارو، وجرى تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة الفضية، ثم أقيمت الصلاة على جثمانه الطاهر في حسينية محلة الخندق الغميق – بيروت، بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح وشخصيات رسمية ووطنية. وقد ألقى العميد أسامة العطشان ممثلاً دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمسيرة الشهيد وصفاته القيادية المميزة وتفانيه في أداء الواجب العسكري، ومما قاله:” بكل أسىً ومرارة، نشيّع في هذا اليوم الحزين، ضابطاً من خيرة ضباط الجيش، شاءت الظروف أن يستشهد على يدٍ آثمةٍ مجرمة في الداخل، فيما كان طوال حياته العسكرية، يحسب نفسه مشروع شهيد في مواجهة العدوّ الإسرائيلي والإرهاب، دفاعاً عن حياض الوطن وسيادته وأمن مواطنيه جميعاً. تشهد على ذلك المعارك البطولية التي خاضها ورفاقه ضد التنظيمات الإرهابية في أكثر من زمان ومكان، مظهراً شجاعةً فائقة، واستعداداً دائماً للتضحية في سبيل إنجاز مهمّاته على أكمل وجه. إن قيادة الجيش وكعادتها، لن تفرّط قيد أنملة بدماء شهداء الجيش في أي موقع كان، وستتابع الجريمة النكراء، حتى توقيف القاتل، وإحالته على القضاء لتحقيق العدالة كاملة من دون نقصان، فلا تهاون مع أي معتدٍ على الجيش وأفراده، كما على المواطنين الأبرياء في أي بقعة من بقاع الوطن”.-انتهى-

———-

mhm safadi

الصفدي حيا الجيش في عيده السبعين:

الأزمة السياسية التي يمر بها لبنان تهدد بتفكيك الدولة

(أ.ل) – وجّه النائب محمد الصفدي تحية تقدير للجيش اللبناني في عيده السبعين، وقال: إن الجيش اللبناني يتولى في أصعب الظروف مهمّة حماية الوطن عند الحدود وفي الداخل، وقد أثبت قدرته على التصدّي للتهديدات ولاسيما منها الإرهابية، فسقط له شهداء وجرحى وخـُطف عدد من عناصره لكنه ازداد عزماً في مواجهة التحديات.

وأضاف النائب الصفدي: إننا نقدّر تضحيات الجيش ونقف إلى جانبه لتحرير جنوده بما يحفظ الكرامة الوطنية، كما نستنكر أي اعتداء يتعرض له مدنيون أو عناصر من الجيش على يد أفراد أو جماعات تستغل ضعف الدولة لتنشر الفوضى والفلتان. ونطالب الجيش والقوى الأمنية بالحزم في قمع هؤلاء الذين يستحقون أقسى العقوبات.

وقال النائب الصفدي: إن الأزمة السياسية التي يمر بها لبنان تهدد بتفكيك الدولة وضرب مقومات الاقتصاد الوطني، وعلينا جميعاً أن نقرّر بغضّ النظر عن مصالح الخارج وتناقضاته، إنقاذ وطننا بالعودة إلى الثوابت والمبادئ التي قام عليها لبنان.

وأضاف: في طليعة هذه الثوابت التمسك بوحدة الأرض والشعب والتأكيد على احترام ميثاق العيش المشترك.

وفي هذا الإطار، ندعو مجلس النواب والقوى السياسية التي يتشكل منها إلى وضع أسس الحل من خلال إقرار قانون انتخابات نيابية ينسجم مع الدستور اللبناني الذي يعتبر أنه لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك. وقد بات واضحاً للجميع أن إعادة تكوين السلطة تنطلق من قانون انتخابات يرتكز على النسبية لتأمين الحد الأقصى من عدالة التمثيل في مجلس نيابي لا يشكك أحد بشرعيته.

إن إعادة تكوين السلطة تكون بالعودة إلى الشعب الذي هو مصدر السلطات وتتدرج منه في اتجاه انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تحظى بشرعية المجلس.

وختم الصفدي: إذا لم يبادر اللبنانيون إلى إعادة تكوين سلطتهم الوطنية بالتوافق في ما بينهم، فإن الفوضى تهدد بزعزعة الأمن والاستقرار وباهتزاز الوضعين الاقتصادي والاجتماعي.

إن اللبنانيين مدعوون إلى إثبات جدارتهم في تسيير أمورهم من دون تدخل خارجي ومن الخطورة أن يتهربوا من مسؤولياتهم وأن يختبئوا وراء شعار لا أساس له وهو أن المظلة الدولية والإقليمية تحمي لبنان من عواصف المنطقة.

إن قوة الدولة تكمن في مناعتها الداخلية لأن الحمايات الخارجية ترهن السيادة الوطنية وتزول بزوال مصالح أصحابها.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: البلد من دون رئيس تتعرض مؤسساته إلى الإرتباك والشلل

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا في حديث الى مصدر إعلامي أن “القيم الأساسية ضربت اليوم، وتم تجاهل الدستور والإستهانة بالواجب الوطني والقانوني والدستوري، فوصلنا إلى ما نحن عليه من خضوع مجلس الوزراء للابتزاز، والشغور في موقع الرئاسة الأولى”، لافتا إلى أن “هناك محاولات دؤوبة لتحميل فريق سياسي وحده مسؤولية كل ما يجري من أزمات سياسية وإقتصادية وإجتماعية، ووصفه وحده بالفساد دون الآخرين”.

وشدد زهرا على أن “منطق الحلول في بلد كلبنان يقتضي بالأساس عدم الجمود بالموقف والموقع مهما حدث”، مشيرا إلى أنه “يجب العودة إلى منطق التفاهم والإنتاج، وفي حال وقع الوزراء المختصون على الأسلاك العسكرية فيجب الذهاب بها، حتى لو لم تحمل توقيع وزيري التربية والخارجية”.

واسف زهرا من أن “البلد من دون رئيس تتعرض مؤسساته إلى الإرتباك والشلل تباعا وحكومته عاجزة عن معالجة ملف النفايات”، منتقدا المجتمع المدني: “اليوم كل من تشاجر احد مع امرأته يقطع طريق والحق اليوم على الدولة اللبنانية التي لا تضرب بيد من حديد”.

ورأى ان “القوات اللبنانية ليست محظوظة لانها اعتبرت أن الحكومة ليست قادرة أن تعطي ما هو مطلوب منها ولا تتشكل بهذه الطريقة وقال جعجع إن حكومة التناقضات لا يمكن أن تحل أزمات والأهم أن القوات تعتبر كل ضرر يلحق بصورة لبنان وكرامته واسقراره ومصلحته يلحق بها وبالتالي معنية بكل ما يحصل تحاول أن تقدم النصح ولا تدعي أن لديها حلول سحرية وفي الوقت عينه لا تتورط بالمواقف التعجيزية وسد الأفق أمام أي حل”.

عن ملف النفايات، قال زهرا: “ناقشت مع مجموعة من نواب بيروت أنهم لا يمكنهم معاتبة عكار لعدم قبولها طمر النفايات لديها، واليوم المقيمون في بيروت 80 بالمئة منهم ليسوا من أهل بيروت الأصليين لذلك حين تطالب مناطق قاطبة بأن “تتدبر بيروت حالها”، إذا أنا كابن بيروت لدي بلدية يمكنها أن تعرف كل واحد أين يقيم ومن أين أتى وأن تفرز الناس وبالتالي توازي نسبة عدد الناس بنسبة كمية طمر النفايات بمناطقهم”، مشددا على أن “هناك محاولات دؤوبة لتحميل فريق سياسي واحد كل الأزمات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية، لذلك يعطون ملف النفايات طابعا طائفيا”.

ودعا زهرا إلى “التشارك لإيجاد حل”، لافتا إلى أنه “انتظرنا إلى اليوم لحين تراكم النفايات وهناك مناطق بدأت إعتماد الفرز من أيام الحرب”، مؤكدا أن “اللعبة لعبة مزايدات لدى الجميع فمثلا النفايات العضوية علينا وضعها في مكان لا يؤثر على مياهنا الجوفية، واليوم يجب تخصيص جزء من الأموال التي تدفعها البلديات لأماكن المطامر، والبلديات ليست جميعها ملزمة بالتعاقد مع “سوكلين”.

وأشار إلى أنه “هناك مليون رأي المهم أن يجلسوا مع الخبراء من دون مشاريع هوائية ونظريات غير قابلة للتطبيق ويأخذوا القرار المناسب و يلزمون به كل الناس”.

ورأى “أننا بمواجهة المادة 62 في الأزمة الحكومية التي تقول إنه في حال الفراغ تنتقل مهام رئيس الجمهورية إلى رئيس مجلس الوزراء”، مشيرا إلى أن “كل الوزراء مثل بعضهم والأهم رئيس الجمهورية يترأس الجلسة ولكنه لا يصوت على أي قرار وطني ومن حق رئيس الجمهورية إطلاعه على قرارات مجلس الوزراء ولكن لا يحق له حذف أي موضوع وبالتالي كل تفسيرات خارج هذا الإطار تضرب مصداقيتهم الدستورية والوطنية”.

وتابع “حزب الله يمسك العصا من الوسط وكما يقول لا يمكنه التخلي عن العماد عون وينصح في المقابل تيار المستقبل التحاور معه وربما تلبية شروطه ويقول ل عون لا يمكنني الذهاب بتأييدك إلى حد تطيير الحكومة”، مشيرا إلى أنه “إذا استقالت الحكومة سنذهب إلى حكومة تصريف أعمال لا نعرف إلى متى”.

وشدد زهرا على أنه “كون الحكومة تستطيع ان تحل مكان الرئيس هذا يدخلنا إلى مأزق تسوية سياسية جديدة تمس النظام وأنا أكتفي باتهام حزب الله بتعطيل انتخاب رئيس جمهورية وهو يأخذ راحته بكل ما يقوم به وبسياسيته الخارجية مع سوريا”.

وعن الإتفاق النووي، قال زهرا: “نتوقع أن يزيد التصلب وهناك من سيدعي النصر و”حزب الله” وإيران سيكملون بعرقلة رئاسة الجمهورية طالما ليس هناك من يحاسب”.

ولفت إلى أنه “في إعلان النوايا اتفقنا على مواضيع عدة وهناك مواضيع قد نتفق عليها مستقبلا وقد لا نتفق”.

وأشار إلى أن “إيران وحلفاءها فوجئوا بأسلوب السعودية الجديد في التعاطي وبممارساتها في اليمن، والسعودية كل عمرها تكن المحبة للبنان”.

وعن جريمة الجميزة قال: “أولا عملية مقتل أحدهم في السكاكين جريمة نكراء يجب محاسبة من ارتكبها، كما رأينا بمقتل الضابط الجريمة عينها كما رأينا في كل جريمة إستهسال وإستهانة في هيبة الدولة وأكثر ما لفتني هو قول ممثل قائد الجيش إن “الجيش مسؤوليته الحفاظ على سلامة الجيش والمواطنين سواسية”، مطالبا “بدولة تحترم كل الناس واستقرار كل الناس، الدولة التي تحترم المسيحيين وغير المسيحيين”. ولفت زهرا إلى “أن شريط تصوير جريمة الجميزة صورها أحد الوزراء الذي يكون معه جهاز حماية وكان يتفرج بدل إرسالهم لإنقاذه”، مشيرا إلى أن “هناك استهانة في القضاء الذي يتأثر في الضغط الذي يمارس عليه”.

وختم “لو كان اليأس والإستسلام خيارا لربما كنا أخذناه، نحن محكومون بالأمل والنضال من أجل الوصول إلى حياة أفضل ودولة كاملة المواصفات”.-انتهى-

———-

حركة الأمة دانت جريمة حرق الرضيع الفلسطيني بالضفة الغربية المحتلة

(أ.ل) – دانت حركة الأمة في بيان لها الجريمة التي إرتكبها المستوطنين الصهاينة بإضرامهم النار في منزل الضفة الغربية المحتلة وأدت إلى إستشهاد رضيع فلسطيني حرقاً وإصابة أخيه وأمه وأبيه واصفةً هذا العمل الشنيع بالحقد الموصوف بالإجرام من قبل أعداء الله والإنسانية. ودعت الحركة كافة الفصائل الفلسطينية إلى الرد بقوة على هذه الجريمة عبر تصعيد العمليات العسكرية ضد المستوطنين وجيش الإحتلال الصهيوني فخيار المقاومة والجهاد هو الخيار الوحيد لردع العدوانية الصهيونية.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن: لإخراج الجيش من دائرة تصفية الحسابات وتجاذب المصالح

(أ.ل) – توجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، “بتحية إكبارٍ وتقدير إلى الجيش اللبناني قيادة وضباطا ورتباء وأفرادا، في كل المواقع وحيث يرابضون دفاعا عن الوطن وحماية للمواطنين، في زمن حافل بالتحديات والمخاطر الأمنية من كل اتجاه”.

وهنأ لمناسبة عيد الجيش، “جميع العناصر على اختلاف رتبهم ومهماتهم”، مؤكدا أن “كل لبناني شريف يكبر بجيشه ويفخر به، وهو الذي قدم ولا يزال الغالي من التضحيات في سبيل الوطن”.

وأعرب عن أسفه “لمرور المناسبة الوطنية هذه فيما عناصر من الجيش والقوى الأمنية قيد الأسر في جرود عرسال، والدولة عاجزة حتى اللحظة عن إعادتهم الى أهاليهم، هؤلاء الذين يعانون الأمرين”، مطالبا “بوقف استنزاف هيبة الدولة وأعصاب الأهالي في هذا الملف عبر ختم جرحه بأسرع وقت”.

وحيا “أرواح جميع شهداء الجيش الذين قضوا في ميادين الشرف”، مبديا قلقه “لسقوط بعض من عناصره في حوادث يتم وصفها بالفردية، فيما هي مؤشر خطير لحال من التوتر والتفلت تهدد بنيان المجتمع اللبناني”، ومؤكدا “ضرورة الاقتصاص من أي مرتكب بحسب مقتضى القانون”.

ودعا حسن “كل الاحزاب والقيادات السياسية في البلاد الى إخراج الجيش من دائرة تصفية الحسابات وتجاذب المصالح، وإبعاده عن السجالات، وفي المقابل تقديم كل دعم له لوجستيا وتسليحا وتدريبا وعددا وعدة، ليتمكن من مواصلة عمله المضني في مواجهة كل الأخطار، وأشدها خطرا المخططات الإسرائيلية، وحبائل الفتنة على وقع صراعات المنطقة”.

وحض جميع القيادات السياسية على “إعادة الحياة الدستورية الى طبيعتها بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية وإعادة العمل الطبيعي لمجلسي النواب والوزراء خدمة لبقاء الدولة ووجوديتها، وتأمينا لحياة أفضل للمواطنين”.-انتهى-

———

haisam jumaa

جمعة امام المجلس العالمي للشبيبة: انتم أهل البلد وسفراؤه في العالم

(أ.ل) – صدر عن مكتب لبنان للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم البيان التالي:

أقامت المديرية العامة للمغتربين حفل غداء لوفد المجلس العالمي للشبيبة في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم الذي يضم حوالي مئتين شاب وشابة متحدرين من أصل لبناني يزورون لبنان للمرة الأولى من مختلف دول العالم، في البردوني، في حضور المدير العام للمغتربين هيثم جمعة، القنصل جيمي الدويهي، الرئيس العالمي للجامعة أليخاندرو خوري فارس، الأمين العام العالمي طوني قديسي، رئيسة مجلس الشبيبة نسرين إسبر، رئيس لجنة الإقتصاد والأعمال في الجامعة أنطوان منسى ووفد من المديرية.

بدوره رحب هيثم جمعة في كلمته بشباب لبنان في العالم، مشددا على “أنهم ليسوا سياحا وإنما أهل البلد وسفرائه في العالم.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي التقى عبيد ووفد قيادة قوى الامن في الشمال

(أ.ل) – إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لقاءاته، في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان اليوم، بإستقباله النائب السابق طلال المرعبي يرافقه نجله طارق والزميل منذر المرعبي.

وبعد اللقاء أشار المرعبي الى أن “الزيارة هي للترحيب بالبطريرك الراعي في ربوع الشمال”.

وأضاف “نحن نؤيد مواقفه الوطنية وتشديده على العيش الواحد والمحافظة على سيادة لبنان واستقلاله. ونحن نقف الى جانبه بمطالبته بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية لأن بذلك بداية لإنتظام الحياة السياسية في البلاد ونحمي لبنان من الصراعات والحروب التي تحيط به إقليميا ودوليا. هناك فراغ على مستوى المجلس النيابي والآن تعملون على إفراغ المؤسسة الحكومية، ونحن نطلب من الجميع أن يعوا خطورة هذه المرحلة وأن يعيدوا النظر في مواقفهم ويسرعوا الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية والى تشكليل حكومة جديدة تعيد البلد الى مساره الطبيعي. وفي عيد الجيش، نحن ندعم الجيش والقوى الأمنية التي تواجه الإرهاب والتطرف والتي أثبتت حتى الآن صمودها وحمايتها للبلاد. ونرجو من الطبقة السياسية أن تتعالى فوق مصالحها وأن تعمل بوحي من المصلحة الوطنية العليا”.

واستقبل الراعي قائد منطقة الشمال الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد علي هزيمة على رأس وفد من الضباط ضم: نائبه الأول العقيد المهندس وجيه متى، نائبه الثاني المقدم ربيع شحادة، قائد سرية درك طرابلس المقدم عبد الناصر غمراوي، قائد سرية درك زغرتا المقدم ميلاد نصرالله، آمر المفرزة القضائية في الشمال المقدم نديم عبد المسيح، آمر مفرزة إستقصاء الشمال الملازم أول نبيل عوض، آمر مفرزة الشواطئ في الشمال المقدم جهاد جعيتاني، آمر فصيلة درك بشري النقيب خليل الأشقر، يرافقهم مراسل مجلة “الأمن” في الشمال الزميل جوزف محفوض.

وظهرا، إستقبل النائب السابق جان عبيد وبحث معه التطورات الراهنة المحلية والإقليمية.-انتهى-

———

لحام هنأ بعيد الجيش: لانتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت

(أ.ل) – إعتبر غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام في بيان صادر عن المكتب الاعلامي في الديوان البطريركي “ان عيد الجيش الذي يوافق الاول من آب، هو مناسبة وطنية جامعة لكل اللبنانيين، وان مؤسسة الجيش، هي الضامن للاستقرار والأمن ووحدة البلاد، رغم الأزمات الحادة التي تعصف في المنطقة”.

وتوجه الى قائد الجيش العماد جان قهوجي، والضباط والافراد، متمنيا لهم “دوام العزة والمجد، سائلا الله ان يرحم ارواح الشهداء الأبطال الذين يفتدون بتضحياتهم لبنان ورسالته، ووظيفته الإنسانية والحضارية”.

وتمنى غبطته “ان يصار الى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت، وان يعود الاستقرار الدستوري، ويكتمل بوجود رئيس للدولة”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الجيش خشبة الخلاص والضمانة والامان

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: “الدولة هي مسؤولة عن النظام العام للمجتمع و عليها تقع مسؤولية الاهتمام بشؤون الناس، وهي اليوم جسم بدون رأس، فجسم الدولة لا حراك له ولا قدرة له على العمل بفعل الشلل الذي اصاب مؤسساتنا الدستورية لذلك علينا ان نعالج الامور بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل العمل الحكومي حتى تعود الحيوية الى مؤسسات الدولة لتقوم بواجباتها ومسؤولياتها الوطنية”.

كما وهنأ قبلان “الجيش اللبناني قيادة وضباطا وافرادا في عيده السبعين”، داعيا الى “مواصلة بذل الجهود لتحرير الاسرى العسكريين من ايدي التكفريين معزيا قيادة الجيش وذوي الشهيد البطل المقدم ربيع كحيل الذي لم يتردد في القيام بواجبه الوطني”. وأكد ان “الجيش خشبة الخلاص والضمانة والامان لكل ما يعانيه البلد من تغيرات وازمات، وعلينا كلبنانيين ان نبني الدولة على اسس متينة ومنظمة فنتعاون لحل المشاكل بروح طيبة وصدر رحب ولا سيما ان لبنان بحاجة الى حماية ورعاية من كل ما يمر من عواصف ومؤامرات، وعلينا ان ننظم شأننا ونحصن وضعنا لنعمل ما فيه خير الوطن والمواطن”، داعيا “اللبنانيين الى ان يتضامنوا ليكون لبنان ساهرا على شعبه، محافظا على حدوده، ومدافعا عن امنه وامانه واستقراره لاننا في لبنان نعيش في مركب تتقاذفه الرياح من كل حدب وصوب”.

ولفت قبلان الى ان “لبنان بحاجة الى رعاية وحماية ومؤازرة في ما بيننا مما يحتم ان نكون يدا واحدة نحمي لبنان من كل ما يعترضنا له من مؤامرات، لبنان الواحد امانة في اعناقنا نحميه بوحدتنا ووطنيتنا وعيشنا المشترك وتعاطينا معه بروح المسؤولية ليبقى وطننا مطمئنا على امنه وحدوده ومستقبله”، مشددا على ان “لبنان بحاجة الى تعاون وتكاتف وحماية ورعاية فنكون يدا واحدة في سبيل انقاذه وحمايته وصون استقلاله وسيادته، فلبنان يعيش ازمات كبيرة تستدعي ان نحميه ونحفظه ليظل وطننا ضمانة للامة العربية والاسلامية، ولبنان الواحد ضمانة لكل اللبنانيين وامانة لهم”.

ودعا الى “انتخاب رئيس جمهورية جامعا محبا لكل اللبنانيين مخلصا لوطنه، وعلينا الحافظ على وطننا وامننا ونكون متوحدين متكاتفين، لبنان يحمى بالوحدة الوطنية والحياة المشتركة بين بنيه المطالبين ان يمنعوا التدخلات في شؤون لبنان الداخلية فيكونوا مع وطنهم ليظل ملاذا ووطنا لكل مواطن شريف مخلص وليبقى لبنان في خدمة مواطنيه، وعلينا ان نحمي لبنان من كل متآمر وعدو آثم فنحميه من اسرائيل والتكفريين الذين خربوا البلد ويسعون لبث الفتن والقتل بين العباد”، مشددا على ان “لبنان وطن كل اللبنانيين المسلمين والمسيحيين المطالبين بالتكاتف والتضامن والتصدي للارهاب الصهيوني والتكفيري ليظل وطننا مستقرا وآمنا يعيش حياة مستقرة وامن هادىء”. ورأى قبلان ان “اسرائيل تتحمل مسؤولية كل ما يجري في بلادنا من نكبات وويلات فهي مصدر الشر الذي يبث الفتن وينسج المؤامرات، لذلك فإن الاستقرار والامن والامان لن يحل في بلادنا طالما ان الصهاينة يحتلون بلادنا والحل يتحقق بعودة اليهود من حيث اتوا وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم في فلسطين واندحار الاحتلال الصهيوني عنها لتعود فلسطين كما كانت بلد التآخي والعيش المشترك بين الاديان والمذاهب”.-انتهى-

———-

الرابطة المارونية حيّت الجيش في عيده:

سطّروا بدمهم الذكي ملاحم البطولة وأعلوا مداميك السيادة والاستقلال

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الاتي:

تحيّي الرابطة المارونية الجيش اللبناني في عيده السبعين، وتقف خاشعة أمام شهدائه الذين سقطوا ذوداً عن الارض، وسطّروا بدمهم الذكي ملاحم البطولة وأعلوا مداميك السيادة والاستقلال.

ان الجيش اللبناني هو ضامن السلم الاهلي، وحصانة العيش الواحد والجامع الذي يشيد اللبنانيين بعضاً الى بعض في ثلاثية الشرف والتضحية والوفاء. وهو العين الساهرة التي ترصد المكائد وتستبق الاخطار الوافدة، والقوة الضاربة التي تتصدى للارهاب وتمنعه من تحقيق أهدافه.

في هذا الزمن الصعب الذي توالت فيه الازمات وتكاثرت، يبرز الجيش كقوة وطنية موثوقة تحظى بدعم الشعب وتأييده وهو الامل الذي يضيىء في حلكة الليل.

من هنا ندعو اللبنانيين الى الالتفاف من حوله وشدّ أزره، والسياسيين الى معاضدته ونصرته،لانه المؤسسة العابرة للطوائف والمناطق، والمنذورة الى الوطن، كل الوطن.-انتهى-

———

hizbullah

“حزب الله” دان جريمة احراق الطفل الفلسطيني في نابلس على يد الصهاينة

(أ.ل) – أصدر حزب الله بيانا حول جريمة احراق الطفل الفلسطيني في نابلس على يد الصهاينة جاء فيه:

يدين حزب الله الجريمة الشنيعة التي ارتكبها المستوطنون الإرهابيون فجر اليوم الجمعة في بلدة دوما قرب نابلس والتي تمثّلت باقتحام منزل أحد المواطنين وحرقه، ما أدى إلى حرق طفل فلسطيني بريء لا يتجاوز عمره الثمانية عشر شهراً حتى الموت.

إن هذه الجريمة هي تجسيد لحقيقة الإرهاب الحاقد الذي يتغلغل في قلوب المستوطنين الصهاينة، والذي يترجمونه جرائم فظيعة بحق الشعب الفلسطيني منذ ما قبل نشأة الكيان الغاصب، والتي تعلّم منها ممارسو الإرهاب في عصرنا الكثير من القسوة والفظاعة.

إن محاولة التنصل من هذه الجريمة من قبل رئيس وزراء العدو ووزرائه، من خلال إطلاق تصريحات الإدانة لها ولمرتكبيها، لا يمكن أن تنطلي على أحد، فالكل يعلم أن نتنياهو وحكومته هم قادة المستوطنين والمسؤولون مسؤولية مباشرة عن الجرائم التي تُرتكب كل يوم بحق الشعب الفلسطيني وشعوب أمتنا كافةً. كما أن المجتمع الدولي مسؤول بدوره عن هذه الجرائم نتيجة عدم إدانتها والتحرك لوقفها.

إن استهداف هذا الطفل البريء، وقتله بهذه الطريقة الفظيعة، يدعو إلى تحرك شعوب الأمة لإدانة هذا الفعل الإرهابي، ومساندة الفلسطينيين في مواجهتهم التي لم تتوقف أو تفتر للاحتلال بكل مكوّناته، حكومةً وعسكريين ومستوطنين.-انتهى-

———-

samir mukbel 

مقبل زار قهوجي وسلمان لتهنئتهم بالعيد السبعين للجيش

(أ.ل) – لمناسبة العيد السبعين للجيش، قام دولة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بزيارة معايدة لقائد الجيش العماد جان قهوجي ورئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، ثم انتقل برفقتهما إلى غرفة عمليات القيادة والتقى بنواب رئيس الأركان وكبار ضباط أجهزة القيادة، وهنأهم بمناسبة العيد، مؤكداً لهم أن اللبنانيين جميعاً يراهنون على دور الجيش في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد، فهذه المؤسسة الوطنية الجامعة والرائدة في مسيرتها وأدائها، قد شكلت ولا تزال الضمانة الأكيدة للحفاظ على وحدة الوطن وسيادته واستقلاله. وأنهى وزير الدفاع الجولة في مديرية المخابرات بمعايدة ضباطها وبحضور مديرها العميد الركن ادمون فاضل.-انتهى-

————

تيسير خالد: جرائم المستوطنين ثمرة طبيعية لسياسة نتنياهو والإئتلاف الحاكم في تل أبيب

(أ.ل) – وصف تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الجريمة التي ارتكبها ارهابيون يهود من سكان مستوطنة معاليه افرايم في قرية دوما الى الجنوب من مدينة نابلس، والذي ذهب ضحيته الطفل علي سعد دوابشه، بالعمل الارهابي وطالب المجتع الدولي ادراج منظمات دفع الثمن وغيرها من المنظمات اليهودية السرية العاملة في الضفة الغربية المحتلة في سجل المنظمات اليهودية الارهابية.

وأضاف أن جريمة حرق الطفل سعد، الذي لم يتجاوز العام والنصف من العمر وحرق منزل عائلته بالزجاجات الحارقة والمواد شديدة الاشتعال وأصابة ثلاثة أخرين من أفراد عائلته بمن فيهم والده سعد ووالدته ريهام وشقيقه الطفل أحمد بجروح خطيرة هي ثمرة طبيعية لجنون الاستيطان والسياسة ، التي تسير عليها حكومة بنيامين نتنياهو ووعوده نتنياهو في معركة انتخابات الكنيسيت الاخيرة واتفاقاته اللاحقة مع حزب البيت اليهودي وقادة المستوطنين، والتي تعهد فيها بتعزيز الاستيطان الاستعماري في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وهي جريمة تضاف لمسلسل جرائم منظمات الارهاب اليهودي العاملة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 كجريمة خطف وحرق الطفل محمد أبو خضير على يد المستوطنين من حي شعفاط في القدس في الثاني من تموز عام 2014 وغيرها من الجرائم التي تقوم بها منظمات الارهاب اليهودي. ودعا تيسير خالد الى توثيق هذه الجريمة وغيرها من جرائم القتل والارهاب وحرق المنازل ودور العبادة، التي تمارسها عصابات دفع الثمن اليهودية وغيرها من المنظمات الارهابية اليهودية السرية، واصرار حكومة اسرائيل على التعامل معها باعتبارها اتحادات غير قانونية وليست منظمات ارهابية، وتقديمها الى مجلس الامن الدولي ومجلس حقوق الانسان وغيرها من منظمات وهيئات الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان ودعوتها الى تحمل مسؤولياتها وتصنيف هذه المنظمات اليهودية كمنظمات ارهابية والتعامل مع قادتها ونشطائها وجمعياتها على هذا الاساس، كما دعا النائب العام في المحكمة الجنائية الدولية الى فتح تحقيق قضائي فوري بجرائم الحرق التي يمارسها الارهابيون اليهود ضد الأطفال في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 في حماية وتحت حراسة جيش الاحتلال وأجهزة الامن الاسرائيلية الأخرى.-انتهى-

———

مقبل وقهوجي في حفل تأبين كحيل:

قيادة الجيش وكعادتها لن تفرّط قيد أنملة بدماء شهداء الجيش في أي موقع كان

(أ.ل) – ألقى ممثل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الاستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة في حفل تأبين الرائد الشهيد ربيع كحيل يوم أمس، وذلك في حسينية الخندق الغميق – بيروت

ذوي الشهيد الأعزاء، أيها الرفاق – أيها الحضور الكريم، بكل أسىً ومرارة، نشيّع في هذا اليوم الحزين، ضابطاً من خيرة ضباط الجيش، شاءت الظروف أن يستشهد على يدٍ آثمةٍ مجرمة في الداخل، فيما كان طوال حياته العسكرية، يحسب نفسه مشروع شهيد في مواجهة العدوّ الإسرائيلي والإرهاب، دفاعاً عن حياض الوطن وسيادته وأمن مواطنيه جميعاً. تشهد على ذلك المعارك البطولية التي خاضها ورفاقه ضد التنظيمات الإرهابية في أكثر من زمان ومكان، مظهراً شجاعةً فائقة، واستعداداً دائماً للتضحية بالغالي والنفيس في سبيل إنجاز مهمّاته على أكمل وجه.

إن قيادة الجيش وكعادتها، لن تفرّط قيد أنملة بدماء شهداء الجيش في أي موقع كان، وستتابع الجريمة النكراء، حتى توقيف القاتل، وإحالته على القضاء لتحقيق العدالة كاملة من دون نقصان، فلا تهاون مع أي معتدٍ على الجيش وأفراده، كما على المواطنين الأبرياء في أي بقعة من بقاع الوطن.

شهيدنا الغالي، لقد افتقدناك ضابطاً عصامياً مستقيماً كحد السيف، متميزاً بالانضباط والمناقبية ودماثة الخلق. افتقدناك رفيق سلاح، يحظى باحترام وتقدير كلّ من حوله، يندفع في تنفيذ المهمات إلى أقصى الحدود، ويتحمّل الصعاب والمشقات برحابة صدر. افتقدناك ابن عائلة كريمة، أصيلة المنبت، أنجبت خيرة الأبناء وأنشأتهم على محبة الجيش والوطن والتمسّك بالقيم والفضائل الحميدة.

في ما يلي نبذة عن حياة الشهيد:

– من مواليد 14/9/1971 في بيروت.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط اعتباراً من 4/1/1993.

– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1996، وتدرّج في الترقية إلى رتبـة رائد اعتباراً من 1/7/2010.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل والخارج.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– متأهل وله ولد واحد.

باسم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الاستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، أتقدم من ذوي الشهيد ورفاقه وأصدقائه بأحرّ التعازي وعميق المواساة، سائلاً الله عزَّ وجل، أن يتغمّد روحه الطاهرة بواسع رحمته. وليكن في هذا الجمع العزيز المحبّ والمتضامن، هدياً لنا على طريق الرجاء والصبر والسلوان.-انتهى-

———

mhm yazbek 

يزبك: ماضون بمقاومتنا للعدو حتى نقتلع جذوره من فلسطين ومعه الارهاب التكفيري

 (أ.ل) – دان رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك صمت مجلس الامن على مجزرة قانا الثانية التي ارتكبها العدو الصهيوني في تموز 2006 رغم مرور تسع سنوات عليها، وقال: “لم يجرؤ مجلس الامن حتى اليوم على إدانة العدو الاسرائيلي ووحشيته وارهابه وتجزيره بأناس لا ذنب لهم سوى أنهم التجأوا الى مركز القوات الدولية”، مضيفا: “نعاهد شهدائنا وشعبنا، اننا ماضون بمقاومتنا للعدو الاسرائيلي حتى نقتلع جذوره من فلسطين ومعه الارهاب التكفيري الذي ليس بعيدا عنه، بل هو هو، فالارهاب واحد وان تعددت وجوهه”.

وخلال القائه خطبة الجمعة في مقام السيدة خولة بنت الحسين (ع) بحضور سفير الجمهورية الاسلامية في ايران محمد فتحعلي، والشيخ محسن الاراكي الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب، والنائب علي المقداد والشيخ وعدد من الفعاليات توجه سماحته باسمى آيات التبريك للجيش اللبناني الوطني في عيد تأسيسه، اعتبر أنه “الضمان الوحيد لوحدة الوطن والذي يشكل الانصهار الوطني لكل المكونات مشكلا اهم ثروة وطنية وهي العيش المشترك”، وتابع “لقد اختلطت دماء جيشنا مع دماء المقاومين والشعب وشكل ذلك ثلاثية روحية دفاعا عن الوطن واستقلاله وهي حققت انتصارا وتحريرا وعزة وما زالت هذه الثلاثية القوة والعين الساهرة على حماية الوطن من الارهاب بوجيهه الاسرائيلي والتكفيري”.

وشدد الشيخ يزبك على “أننا نريد أن نظهر الوجه الحضاري للبنان بتعدد مكوناته الثقافية والفكرية والدينية ومواقف رجاله وأبطاله، ولكن مع كل أسف فالسياسة المضلله الغارقة في عصبياتها وانانياتها الذاتبة تغرق الوطن بالنفايات التي ادخلتها في حساباتها السياسية حتى لا يظهر الوجه الحضاري”، مؤكدا أن “من حق كل مواطن أن يسأل كيف حصلت مشكلة النفايات ولماذا وكيف تحمي البيئة ويحافظ عليها هل في العالم مثل هذه المشكلة ولماذا يتفرد بهذه المشكلة والاستحقاقات كثيرة فهل تغطي العيوب بالنفايات لقد مل شعبنا من المتاجرة وسئم من الوعود فماذا ينتظر اهل السياسة والشلل يستشرى في المؤسسات”. وانتقد الشيخ يزبك صمت العرب والمسلمين فضلا عن العالم والمؤسسات الدولية على اقتحام المسجد الاقصى من قبل قطعان الاستيطان، وحيّا مواقف اتحاد علماء المقاومة من اجل فلسطين ومواقف لصحاب مشروع المقاومة في المنطقة دولا وحركات فهم الضمانة والامل بتحرير فلسطين وتطهير المؤسسات”، ورأى أن “ايران تمضي بعد انتزاع حقها وتدخل في النادي النووي مرفوعة الرأس بحكمة قيادتها وسهر علمائها ودماء شهدائها وصمود شعبها، خاتما بالقول:” تبقى فلسطين الاولوية والشيطان الاكبر وربيبته اسرائيل هما العدو”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *