الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 11 أيار 2014 العدد2562

نشرة الأحد 11 أيار 2014 العدد2562

يوماً طبياً في الجامعة الإسلامية/صور لمناسبة يوم التمريض العالمي
الشلبي: مذكرة التفاهم مع بلدية صور خطوة نحو دمج
المجتمع المدني بالتربية والعلوم الجامعية

(أ.ل) – برعاية رئيس الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي أقامت الجامعة الاسلامية في لبنان – فرع صور يوما طبيا لمناسبة يوم التمريض العالمي اشتمل انشطة صحية وطبية وارشادية تخلله حفل توقيع مذكرة تفاهم وتعاون بين الجامعة ممثلة بالرئيس الشلبي وبلدية صور ممثلة برئيسها المهندس حسن دبوق، في حضور أمين عام الجامعة الدكتور عباس نصرالله ومساعد رئيس مجلس امناء الجامعة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالامير قبلان مدير عام المجلس نزيه جمول ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ومسؤول حركة “أمل” في اقليم جبل عامل محمد غزال ومطران صور نبيل شكرالله الحاج وحشد من ممثلي المستشفيات الحكومية والخاصة في صور وفاعليات تربوية وأهلية ونقابية.
بداية الاحتفال مع اي من الذكر الحكيم والنشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبية لمدير فرع الجامعة في صور الدكتور انور ترحيني اعتبر فيها ان “هذا النشاط إنما يأتي ضمن إطار سياسة الجامعة العلمية والمنهجية”.
دبوق
ثم ألقى دبوق كلمة قال فيها: “ان احتفال اليوم هو مثال على تطبيق سياسة العلم والانسانية وان توقيع مذكرة تفاهم وتعاون هو تعبير حقيقي عن دور الجامعة الذي يتيح لها الإندماج في المجتمع المدني ولا يقتصر على تحصيل الطالب للعوم الاكاديمية، بل السعي الى خوض غمار الحياة العامة بكل تفاصيلها، فهي تجربة حضارية تطبق اليوم في صور، والجامعة الاسلامية كانت السباقة في هذا المجال العلمي والتعاون والإنفتاح”.، منوها بسياسة الجامعة التي تستضيف في رحابها نشاطات وطنية وثقافية بالتعاون مع البلدية ومؤسسات المجمتع المدني لتكون رسالتها على مساحة الوطن.
الشلبي
واعرب الرئيس الشلبي في كلمته عن سروره لوجوده في مدينة العلماء العظام والتاريخ المشرق بلد الامام المغيب السيد موسى الصدر وفي صرح علمي شامخ هو واحد من مكرمات الرئيس نبيه بري والامام الشيخ عبد الامير قبلان مؤكدا “احترام مهنة التمريض التي هي مهمة انسانية لا تقل عن مهمة التربية والتعليم وهي مهنة باتت رائدة لنيلها الحق في التعليم الجامعي، والجامعة تتعمق في تعليم مهنة التمريض ليكون من اهم نجاحات الجامعة التي ستتحقق نجاحاً في افتتاح فرع جديد لها في بعلبك لان الجامعة ستعمل الى افتتاح فروع جديدة في كل مكان تستطيع ان تفتح فيه فرعاً، لافتاً الى ان مذكرة التفاهم والتعاون مع بلدية صور خطوة نحو دمج المجتمع المدني بالتربية والعلوم الجامعية، من أجل الحصول على نتائج أفضل لخطواتنا العملية التي نخدم من خلالها المجتمع لكي نتمتع بحياة أفضل.-انتهى-
——
الياس عون عرض مع وفد نقابة خطاطي
الصحف المحافظة على الخط العربي التراثي

(أ.ل) – إستقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ إلياس عون وفدا من نقابة خطاطي الصحف والمجلات برئاسة النقيب جوزف حداد، لرفع الصوت عبر نقابة المحررين للمحافظة على تراث عربي ولبناني لا يجوز إنقراضه في ظل الثورة التكنولوجية.
وقال النقيب حداد بعد اللقاء: “نزور صرحا فكريا وإعلاميا كبيرا بعدما تلقينا وعودا كثيرة منذ سنوات عدة من عدد من وزراء التربية والتعليم العالي بأن تصان هذه الحرفة التي كانت على مدى العصور أساسا في العمل الصحافي والإعلامي وفي دور النشر، وهي اليوم باتت تراثا منسيا. فنحن نتابع تحركنا ونضالنا ليس لمصالح شخصية إنما من أجل وطن وأمة. نزور نقابة المحررين لإيصال صوتنا إلى حيث يجب أن يصل في لبنان والعالم العربي لحماية ما تبقى من هذا التراث الذي نريد تحويله من مهنة إلى رسالة تعليمية من أجيال لبنان والعالم العربي. وهذا التراث لن يتحقق إلا من خلال تحقيق الوعود التي وعدنا بها من قبل أكثر من وزير لإدراج الخط العربي في المناهج المدرسية. وأملنا اليوم بمعالي الوزير إلياس بو صعب كبير جدا لأنه جاء إلى الوزارة من باب التعليم والتربية”.
بدوره، قال النقيب عون: “نحن نريد أن نشكركم لأنكم تعملون من أجل ثراث عريق يجب ألا يغيب عن حياتنا العربية، وتحرككم هذا هو بحجم أمة ووطن وليس من أجل نقابة. نحن نعلم أن الكثير من الخطاطين في لبنان والعالم العربي إنتقلوا إلى مهن أخرى لمتابعة حياتهم. ولكن الخط العربي هو ثراث يجب أن يعني الدول العربية كافة. وكما كان لبنان رائدا في هذا المجال سيكون رائدا في المحافظة على هذا الثراث الذي كان لسنوات طويلة من ثراث لبنان وصحافته.
ولك أقول أن وزارتي التربية والثقافة يجب أن تعملا لحماية هذا الثراث والدفاع عنه. وحمايته هذه تكمن من خلال إدراجه في البرامج التربوية. فالتلميذ يجب أن يتعلم أصول الخط في الصفوف الإبتدائية، وكم من تلميذ لم ينجح في مدرسته بسبب خطه الذي لم يعرف مصحح المادة قراءته. إذا مهما إعتمد العالم على المعلوماتية فالإنسان ما زال بحاجة إلى القلم. ولكم أقول ما جاء في القرآن الكريم: إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لا يعلم”.-انتهى-
——
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء النبطية وبنت جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 11/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6,25 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق النبطية وبيت جبيل ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——

شقير زار طرابلس للاطلاع على أوضاعها الاقتصادية وحركة أسواقها وحاجاتها

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير طرابلس، واطلع على اوضاعها الاقتصادية وحركة أسواقها التجارية وحاجاتها الانمائية.
وهدفت الزيارة التي جاءت بناء على دعوة من تجمع رجال الاعمال في طرابلس والشمال برئاسة عمر الحلاب الى وضع تصور بالتنسيق والتعاون مع التجمع وفاعليات اقتصادية وكبار رجال الاعمال في المدينة عن الإجراءات والخطوات المطلوبة للنهوض بعاصمة الشمال اقتصاديا واجتماعيا.
بدأت الزيارة من شركة Apec للنفط والغاز لصاحبها عضو تجمع رجال الاعمال وليد الحجة وجال شقير ووفد التجمع على أقسام الشركة، واطلع من حجة على قدرة الشركة وحصتها في السوق اللبنانية والمشاريع المستقبلية التي تنوي تنفيذها. وأكد شقير “أهمية وجود مثل هذه الشركات الكبيرة في الشمال، والتي من شأنها دعم الاقتصاد في طرابلس والشمال وتشغيل اعداد كبيرة من ابناء المدينة والمناطق المحيطة بها”.
اجتماع عمل
بعد ذلك انتقل الجميع الى فندق LUMINIA، حيث عقد اجتماع عمل ضم الى شقير حوالي 20 رجل اعمال من التجمع، خصص لبحث الاجراءات والخطوات المطلوبة لتسريع النهوض بالمدينة بعد سنوات من التراجع الاقتصادي بفعل جولات العنف التي انعكست سلبا على كل نواحي الحياة فيها.
وبعد نحو ساعتين من النقاش، خلص المجتمعون الى مجموعة من البنود، سيتم تنفيذها سريعا، ابرزها اطلاق العمل بالمنطقة الاقتصادية الحرة في مرفأ طرابلس، على ان تشكل مجموعة عمل ستبدأ اعتبارا من الاثنين المباشرة في تنفيذ الخطوات، كما تم الاتفاق على وضع تصور متطور للاستفادة من المساحات والابنية في معرض رشيد كرامي الدولي بما يسهم في تحريك العجلة الاقتصادية في المدينة، على ان تكلف شركة لهذه الغاية، شركة ذات مستوى عالمي، فضلا عن بعض البنود الاخرى التي سيتم الاعلان عنها لاحقا.
غداء عمل
وبعد الانتهاء من الاجتماع، اقام التجمع غداء عمل على شرف شقير شاركت فيه الفاعليات الاقتصادية في طرابلس وكبار رجال الاعمال، تقدمهم القائم باعمال رئاسة غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال، رئيس مجلس ادارة معرض شيد كرامي الدولي حسام قبيطر، مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر، رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة، فضلا عن اعضاء التجمع، وحشد كبير من رجال الاعمال الطرابلسيين.
الحلاب
بداية ألقى رئيس التجمع عمر الحلاب كلمة رحب فيها بشقير، منوها بالاهتمام الذي يوليه بطرابلس والشمال، وقال: “كم نحن مخطئين بحق هذه المدينة وهذه المنطقة الشمالية، وهناك الاوضاع الصعبة التي تعيشها عاصمة الشمال على المستويين الاقتصادي والاجتماعي والفرص التي تضيع عليها الامكانيات الهائلة التي تختزنها ان كان بشريا او سياحيا وتجاريا والمرافق المتنوعة الموجودة فيها”.
أضاف “كلمة واحدة علينا من اليوم وصاعدا التكاتف جميعا للمطالبة بها والعمل جديا على تحقيقها الا وهي الإنماء، فعبر تحقيق الإنماء نستطيع ان نتغلب على صعوبتنا، تزدهر مؤسساتنا، نقضي على الفقر ونحارب الفساد، نستقطب الزوار من كافة المناطق اللبنانية والدول الخارجية، نؤمن مستقبل زاهر لأولادنا ونعتز بمدينتنا، فيزيد ولاؤنا لها ويكبر الشغف لدينا لخدمتها”.
وتابع “نحن أصحاب المؤسسات من تجار وصناعيين ومهندسين ورجال اعمال في مختلف القطاعات الإنتاجية نشكل العصب الأساسي للاقتصاد في هذه المدينة، نحن نسمى بالقطاع الخاص، نحن من ندفع الضرائب للدولة ونحن من نقوم بخلق فرص العمل ونحن من نستبسل لتحسين اداراتنا وخدماتنا ومنتوجنا لنتميز وننافس، ولكن في المقابل نحن لم ننجح بالاتحاد حتى الان لتحسين مدينتنا والنهوض بها”، مؤكدا ان تحمل المسؤولية اصبح ضروريا، وخوض تحدي تحقيق الإنماء اصبح حاجة ماسة لمحاربة واقعنا الأليم الذي اصبح يشكل تهديدا جديا لمؤسساتنا ومستقبلنا”.
وامل ان “يشكل لقاء اليوم بدعم الرئيس شقير ورعايته وبالتعاون مع كل فعاليات المدينة، نقطة الانطلاق نحو تحقيق اهدافنا والوصول الى الازدهار المنشود”.
شقير
ثم ألقى شقير كلمة قال فيها: “أخيرا نحن في طرابلس، فهذه الزيارة التي اتفقنا على القيام بها مع تجمع رجال الاعمال في طرابلس والشمال برئاسة الصديق عمر الحلاب، تأجلت مرارا بسبب جولات العنف الاليمة التي كانت تدور في العاصمة الثانية، واليوم ها هي طرابلس تعيش استقرارا أمنيا بفضل الخطة الامنية التي نفذتها حكومة المصلحة الوطنية برئاسة تمام سلام، وبفضل ارادة ابنائها القوية بالتمسك بخيار الدولة ومؤسساتها وبالسلم الاهلي. وجودي الآن بينكم يشعرني بالفرح والعزمية لرمزية هذه المدينة وأهميتها ودورها في تاريخ لبنان ورسم مستقبله، كما انني اشعر بالأسى للخسائر الفادحة التي تكبدتها بعد 21 جولة من العنف اودت بحياة الكثيرين واصابت بالاذى ماديا ومعنويا معظم سكانها، كما تلقى اقتصادها الضربة الاقوى التي كادت تودي به، في حين سجلت البطالة المعدلات الاكبر ليس في لبنان فحسب انما على مستوى البحر المتوسط. المهم اننا سويا، نأمل ان تستتب الاوضاع أكثر فأكثر ويترسخ الاستقرار لنبدأ ورشة النهوض التي لطالما انتظرها الجميع بفارغ الصبر، لكن بوجود هذه الوجوه الخيرة والناجحة والتي اثبتت قدراتها على مستوى لبنان، وبفضل ابناء المدينة، ونحن والدولة من خلفهم، ستتمكن طرابلس من العودة سريعا الى الخارطة الاقتصادية ليس في لبنان فحسب انما في المنطقة ايضا”.
وامل ان “يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهلة الدستورية، لاعطاء اشارة اكيدة حول استتباب الاستقرار نهائيا في لبنان لعودة المستثمرين والسياح الاجانب والعرب لا سيما الخليجيين الى لبنان. ونقول في هذا الاطار، حذار، الوقوع في فخ الفراغ، لان ذلك يعني ان لبنان سيذهب من جديد نحو نفق مظلم”. واشار الى ان “الهدف الاساسي من زيارتنا الى طرابلس هو المساهمة من موقعنا في قلب القطاع الخاص اللبناني، الى جانب زملائنا الفعاليات الاقتصادية في طرابلس، في تحديد الاولويات من اجراءات وخطوات الواجب العمل عليها لتحقيق نهوض المدينة اقتصاديا واجتماعيا، ونؤكد امامكم استعدادنا لمساندتكم ومواكبة كل عمل تقومون به في هذا الاطار لتحقيق هذه الاهداف”.
وعرض “بعض الافكار في هذا الاطار ابرزها، الاسراع في اطلاق عمل المنطقة الاقتصادية الحرة، من خلال اولا تعيين مجلس ادارتها واقرار المراسيم التنظيمية”، مشيرا الى استعداده مواكبة كل خطوة تقام في هذا الاطار، مشيرا الى انه “خلال وجودي في طنجة في المغرب، حيث اعيد انتخابي رئيسا لاتحاد غرف التجارة والصناعة للبحر المتوسط (أسكامي)، قمت بزيارة المنطقة الاقتصادية الحرة بطنجة برفقة مدير عام المنطقة مهدي التازي الريفي، واطلعت على كل تفاصيل المشروع واعجبت كثيرا بمدى تطوره وحسن تنظيمه وجدواه الاقتصادي. عندها فكرت مباشرة بالمنطقة الاقتصادية في طرابلس وبضرورة جعلها على غرار المنطقة الاقتصادية في طنجة, ولهذه الغاية وجهت دعوة الى مدير عام المنطقة مهدي التازي لزيارة لبنان والاستفادة من خبراته في انشاء المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس. وقد ابدى رغبته واستعداده لزيارة لبنان وشرح سبل انجاح المنطقة الحرة الصناعية في طرابلس”.
اما الفكرة الثانية فتتمحور حول الاستفادة من المساحات الكبيرة والابنية في معرض رشيد كرامي الدولي مبديا استعداده تأمين التمويل لوضع دراسة من قبل شركات ذات مواصفات عالمية متخصصة في هذا الموضوع، لاهمية ذلك في خلق فعاليات اقتصادية جديدة ومتنوعة في طرابلس تحرك عجلتها الاقتصادية وتجلب السياح اليها. وركز شقير على ضرورة تطوير الشراكة بين الفعاليات الاقتصادية في طرابلس والسلطة المحلية، اي البلدية، لتفعيل التعاون في ما بينهما لتنشيط الحركة التجارية، وتحفيز الاستثمار. وذلك من خلال التركيز على الامور التي تعطي فائدة وتنمي المدينة، عبر تحسين الخدمات، والاهتمام بالشوارع القديمة، وكذلك الاسواق التجارية، من خلال انارتها وايجاد مواقف كافية والارصفة.
وإذ شدد على ضرورة السير قدما بترسيخ الاستقرار لانه يشكل الارضية التي لا بد منها لاي عمل في هذا الاطار، أكد استعداده المطلق للمساهمة والمساعدة في تحقيق النهوض للمدينة وابنائها لكي تعود طرابلس من اجمل مدن البحر المتوسط وأكثرها ازدهارا.
ودار نقاش بين الحضور حول البنود المطروحة، واكد الجميع اهمية دفع عملية النهوض الاقتصادي والاجتماعي في طرابلس.-انتهى-
——
دراسة.. فزع إسرائيلى من تسليح الجيش المصرى
 
(أ.ل) – القدس المحتلة –أصدر معهد “الأمن القومى الإسرائيلى” دراسة مطولة وخطيرة حول تسليح الجيش المصرى وتأثير توجه القاهرة لشراء الأسلحة والمعدات والمقاتلات والصواريخ من روسيا على أمن إسرائيل فى المستقبل.
وقالت الدراسة التى أعدها يِفتاح شافير، وتسفى ماجين، وجال برل، الباحثون الاستراتيجيون والمتخصصون فى العلوم العسكرية بالمعهد الإسرائيلى، إن صفقة السلاح المتوقعة بين القاهرة وموسكو، تمثل بيانا عمليا صارخا عن عدم رضا القيادة المصرية عن سياسة الولايات المتحدة تجاهها، وأنه مع تفاقم الصراع بين روسيا والغرب وموطئ القدم الجديد لروسيا فى مصر، فمن المتوقع أن تكون لهذه الصفقة آثار استراتيجية كبيرة وخطيرة على إسرائيل.-انتهى-
——-
بزي ممثلا بري: مسؤولون عن ممارسة صلاحياتنا لصناعة رئيس بأيد لبنانية

(أ.ل) – كرمت الرابطة الثقافية في بلدة ميس الجبل وبالتعاون مع البلدية رئيس ديوان المحاسبة القاضي احمد حمدان، في حفل رعاه رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب علي بزي،اقيم في قاعة الامام الرضى في ميس الجبل، بحضور النائب قاسم هاشم، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، رئيس المحكمة العسكرية العميد الطيار خليل ابراهيم، الرئيس السابق للديوان القاضي عوني رمضان، المسؤول التنظيمي لحركة “امل” في جبل عامل محمد غزال، مسؤول قوى الامن الداخلي في محافظة النبطية العقيد علي هزيمة، رئيس البلدية مرتضى قبلان، رئيس الرابطة الثقافية سلمان زهر الدين، عضو اتحاد بلديات جبل عامل عبد المنعم شقير، رئيس التعاونية الزراعية في البلدة عباس زهر الدين، وحشد من الشخصيات الاجتماعية والتربوية والثقافية والدينية والعسكرية ووفود شعبية من ابناء البلدة.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني، بعدها اشار النائب بزي في كلمته،الى ان “الرئيس بري يقوم بواجباته على صعيد الاستحقاق الانتخابي المتعلق برئاسة الجمهورية”، وقال: “نتطلع إلى ملء المقام الاول في الدولة اللبنانية، موقع رئاسة الجمهورية ضمن المهلة الدستورية التي حددها الدستور، ويعلم اللبنانيون والعرب وكل العالم ان الرئيس بري لم يوفر جهدا على الاطلاق في تحديد المواعيد اللازمة لانجاز هذا الاستحقاق ضمن المهلة الدستورية التي حددها الدستور، فلنحاول لبننة هذا الاستحقاق وصناعة رئيس للجمهورية بايد لبنانية، دون ان ينتظر احد ما في استنفاذ المهلة من اجل استحضار الخارج لكي يصنع لنا رئيسا في هذا البلد، ونحن مسؤولون عن ممارسة صلاحياتنا ومسؤولياتنا لصناعة رئيس للجمهورية بايد لبنانية”.
ونوه بزي بــ”الجهود والخطوات التي قامت بها الحكومة على الصعد كافة ولا سيما على صعيد التعيينات في الفئة الاولى وملء الشواغر في ملاكات الدولة، وكذلك على صعيد تنفيذ الخطط الامنية في الشمال والبقاع” داعيا إلى “الوحدة ودعم الجيش اللبناني لانه الركيزة الاساسية لصيانة الوطن”.
وختاما القى القاضي حمدان كلمة شكر فيها كل من ساهم في انجاح هذا الحفل التكريمي وكذلك سلمت الدروع إلى كل من القاضيين حمدان ورمضان.-انتهى-
——
قيادة الجيش: اشكال بين مواطنين في منطقة كفرحبو- الضنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 10,00، حصل اشكال بين مواطنين في منطقة كفرحبو- الضنية لأسباب زراعية، تطوّر إلى تبادل اطلاق نار ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح طفيفة. وعلى الأثر توجهت قوة من الجيش إلى المنطقة وأعادت الوضع إلى طبيعته، ولاحقاً أقدم الأشخاص المتورطون في الحادث على تسليم أنفسهم إلى مديرية المخابرات، وبوشر التحقيق باشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
لجنة المتابعة للمستأجرين زارت سلام
وطلبت باعادة النظر بالقانون

(أ.ل)- زار وفد من لجنة المتابعة للدفاع عن قضية المستأجرين ورؤساء اللجان في المناطق، الرئيس تمام سلام في قصره في المصيطبة، وسلمه مذكرة تتضمن الطلب باعادة النظر في القانون ودرسه وإلغاء المواد المجحفة بحقهم.
بعد اللقاء، تحدث رئيس لجنة المصيطبة، برج ابو حيدر، مار الياس وجيه دامرجي ناقلا عن الرئيس سلام قوله: “ان هذا القانون القديم يجب أن يعدل لإنصاف المالك ولا يمكن أن يستمر، وأيضا مع قانون لا يظلم المستأجرين”.
وقال دامرجي: “ان اللقاء مع الرئيس سلام كان إيجابيا وممتازا، ووعد بأن يعمل جاهدا من أجل إقرار قانون ينصف الطرفين”.
واعتبر “كرامتنا هي بيوتنا، وأن نحفظ أهلنا الذين قدموا تضحيات في سبيل هذا الوطن، ونحن ليس مع قانون لن يكون قائما على خطة إسكانية تضمن المسكن اللائق للمواطن”.
وختم دامرجي: “إننا مستمرون في الإجتماعات المفتوحة لبلورة الصورة الحقيقية لهذا القانون، ويعطي الطرفين المالك والمستأجر حقوقهما”.
أما رئيس اتحاد الوطني للنقابات كاسترو عبدو فشدد على “ان هذا القانون في صيغته الحالية، “ليس عادلا ومرفوضا، لأنه يسبب فرزا طائفيا بين المناطق اللبنانية”.-انتهى-
——
واشنطن تواصل حرباً إعلامية سرية لتشويه إسرائيل
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- أشارت صحيفة “واشنطن فري بيكون” الأمريكية إلى أنها رصدت مؤخراً تصريحات لمسئولين أمريكيين كبار في إدارة الرئيس الحالي “باراك أوباما”، قالت إنها تأتي في إطار حرب إعلامية سرية تشنها الإدارة الأمريكية ضد إسرائيل، من خلال بث معلومات سلبية عن إسرائيل، في محاولة لإلقاء اللوم عليها في قضية فشل محادثات السلام الأخيرة مع الفلسطينيين.
ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن مصادر متعددة في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل كانت قد أكدت لها أن مبعوث عملية السلام في الشرق الأوسط “مارتين إنديك” هو من قد بتسريبات لوسائل الإعلام بصفته “مصدر مجهول”، والتي قال في تصريحاته إنه يوقع اللوم على إسرائيل، مشيراً إلى أنها بحاجة لمواجهة موجة أخرى من الإرهاب الفلسطيني قبل التوجه لعملية السلام.
وبحسب الصحيفة فإن تلك التسريبات أثارت موجة غضب عارمة في أوساط كبار المسئولين الإسرائيليين، من جانبه قال دبلوماسي إسرائيلي سابق “إن إنديك يدافع دائماً عن الفلسطينيين, ويكره نتنياهو بشكل كبير جداً”.-انتهى-
——
زعيتر في غداء أقامته على شرفه “أمل”: مدعوون جميعا للمساهمة
 بورشة البناء والإنقاذ ولانتخاب رئيس جامع ولكل اللبنانيين

(أ.ل)- نظمت قيادة “حركة أمل” في البقاع احتفالا تكريميا إنمائيا في مدينة الهرمل، على شرف وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، حضره وزيرا الثقافة والصناعة ريمون عريجي وحسين الحاج حسن، الوزير السابق طراد حمادة، النواب اميل رحمة، مروان فارس، علي المقداد، نوار الساحلي والوليد سكرية، مفتي الهرمل الشيخ علي طه، كاهن رعية القاع الأب اليان نصرالله، ممثلو الأحزاب في البقاع الشمالي وفاعليات بلدية واختيارية وشخصيات وقيادات من الحركة.
الفوعاني
بعد النشيد الوطني وكلمة ترحيب وتقديم لهشام المقهور، القى مسؤول “حركة أمل” في البقاع مصطفى الفوعاني كلمة أكد فيها ان “لقاءنا اليوم إنما هو تأسيس لعمل تنموي واعد، وقد سعت قيادة الحركة وبالتعاون مع الجميع وعبر كل المواقع، النهوض بواقع البقاع على مختلف المستويات، وفي طليعتها إنسان البقاع وكل ما يؤمن له الحياة الكريمة، لقد رحبنا بخطة أمنية أعادت الدولة الى مواطنيها كما نرحب ونسعى لخطة إنمائية شاملة توفر فرص العمل والإستثمار في بقاع قدم الكثير لحفظ الوطن ومقاومته”.
وختم الفوعاني معتبرا “ان الحرمان ليس حالة عابرة بل سياسات متعاقبة”، ومؤكدا أن “حركة أمل تمد يدها الى الجميع في كل ما من شأنه أن يرفع من مستوى الإنسان”.
الساحلي
ثم تحدث الساحلي باسم “تكتل نواب بعلبك- الهرمل” فأمل “الذهاب الى جلسة الخميس لانتخاب رئيس نكون قد توافقنا عليه، رئيس قوي يرفض الوصاية، يفتخر به كل لبناني. ومن يرفض التوافق مسؤول عن التعطيل من خلال الإصرار على مرشح تحد لا تقبل به غالبية الشعب اللبناني”، واصفا ذلك ب”نكد سياسي”، ومعتبرا ان “الخلاف اليوم أضحى سياسيا”.
وأكد “استمرار التحالف بين أمل وحزب الله وسائر الأطراف الوطنية، لأن قوة المقاومة بقوة شعبها، المقاومة تقاتل لحماية لبنان، كل لبنان، وكل ما نقوم به هو دفاع عن لبنان”. وختم آملا “أن تكون الهرمل من أولويات الحكومة”.
زعيتر
وكانت كلمة لزعيتر قال فيها: “المكان مدينة الهرمل. مدينة الشهداء والكلمة والعطاء. والعنوان شهر أيار. شهر العزة والإنتصار. هو بكل المقاييس يوم مفصلي واستثنائي في تاريخ لبنان، وتاريخ العرب، وكما دائما وبلا حدود، أشع ويشع صدر البقاع والهرمل، حاضنا لفيض عامر كافة مكرمات البذل والعطاء رغم ثقل الأحداث وتشابك الأمور، حاملا قبس الريادة بتوحيد الرؤى وجمع القلوب، مرتكزا على إيمان بنيه المطلق والنهائي بوحدة البلد ارضا وشعبا، زارعا القواسم المشتركة قولا وجهادا واستشهادا، هذه القواسم التي تتجلى بنشر الوعي الصحيح لمفهوم عروبة لبنان ودعم مقاومته وجيشه، حتى التحرير الكامل. نلتقي في أيار، موعدا مع الكرامة والبطولة واندثار العدو آفلا مكسورا مهزوما ذليلا،امام أبطال، بقسم الإمام الصدر اهتدوا، وقدموا أرواحهم ليبقى الوطن من جنوب لبنان الصامد، لبقاعه الراعد، للضاحية الشموس، ملأوا صفحات ايار قصص عز ومجد وسنبقى أوفياء لأرواحهم لدمائهم”.
أضاف “ان لقاءنا اليوم، مع هذه النخبة من أبناء منطقتنا، يعبر عن أحلامنا. وانتماؤنا للبقاع هو أصالة الإنتماء للبنان الموحد، البقاع الذي قفز فوق كل المحن التي عصفت بلبنان، لم يكن يوما إلا منارة لالتقاء الأديان وتضافر المذاهب، ولقد كان بودنا الا ننجذب كغيرنا الى حديث تفوح منه روائح المناطقية المتزمتة، لولا ان الآخرين تركونا ففرزونا، وأرجونا فاخرجونا. ولولا ايضا ذلك التجاهل لموضوع الإنماء المتوازن، في ظل غياب أي رؤية شاملة أو واضحة لتنفيذ هذا المبدأ الدستوري، ولا يزال توزيع المشاريع الممولة بقروض خارجية يجري بصورة غير منتظمة في المناطق وعلى رأس هذه المناطق، لا شك تأتي منطقة بعلبك- الهرمل”.
وتابع “ان شعبنا الوفي هذا، من حقه على الدولة أن تقوم بواجبها الوطني كاملا تجاهه، تجاه هؤلاء الأبطال. وبالتعاون في ما بيننا، وبتوجيهات من الرئيس نبيه بري وطبعا بجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس الحكومة تمام سلام، استطعنا ان نخطو خطوات ولو محدودة، لكن خطوة الألف ميل تبدأ بالميل الأول. تعيين المحافظ بعد عشر سنوات ومشاريع طرق وكهرباء، وهناك لائحة مشاريع مقررة في قضاء الهرمل: البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من طريق الهرمل القبيات من ضمن المبلغ المرصود سابقا، مشاريع تأهيل طرق ضمن قضاء الهرمل بمبلغ خمس مليارات ليرة، مشروع إنارة طريق الهرمل القصر ومتفرعاته بملياري ليرة، ومشاريع أخرى، على أن يكون المبلغ الإجمالي خمسين مليار ليرة.
وختم زعيتر “لبنان هو وطن الرسالة والعيش المشترك، ونحن مدعوون جميعا الى المساهمة في ورشة البناء والإنقاذ، مدعوون لانتخاب رئيس للجمهورية يكون جامعا بين كل اللبنانيين ولكل اللبنانيين، مع شعبه وجيشه ومقاومته، سنمد يدنا الى الجميع، لسنا نكابر أو نتفرد أو نستأثر حتى نصل الى الوطن الذي أراده الإمام الصدر القوي العادل المقاوم لكل أبنائه وطوائفه”.
اختتم اللقاء بحوار إنمائي وغداء.-انتهى-
——-

نشاط حول تدوير النفايات بمناسبة يوم الأرض

(أ.ل) – قام تلاميذ Access 9 من ثانوية جورج صراف الرسمية بالتعاون مع جمعية “يوتوبيا” بإنجاز مشروع ( (2014 GYSD (Global Youth Service Day الذي إختار حملة توعية للتدوير بمناسبة يوم الأرض. تم المشروع في مدينة الميناء مقابل مدرسة مار إلياس، حيث تم كتابة ثلاث كلمات على الحائط لمراحل إعادة التدوير RECYCLE, REDUCE, REUSE،المواد المستعملة هي أغطية المياه المعدنية، تنك المشروبات الغازية، والحشيش الأخضر وذلك نحو الحفاظ على البيئة .
خلال هذا النشاط شكر رئيس جمعية يوتوبيا شادي نشابة على أهمية العمل وتعزيز ثقافة فرز النفايات وطالب الوزارات والبلديات المعنية بالعمل على ذلك، كما ذكر بأننا مستعدون لمد اليد ووضع طاقاتنا وخبراتنا ومواردنا تحت تصرف الجهات المعنية في سبيل تحقيق هذا الهدف.-انتهى-
——
المشنوق مثل رئيس الجمهورية في إطلاق حملة
تنظيف شاطىء صيدا وأعلن أن المجلس أقر قانون البيئة

(أ.ل) – رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلا بوزير البيئة محمد المشنوق إطلاق حملة تنظيف شاطىء صيدا بعنوان “أنقذوا المتوسط”، نظمتها جمعية حملة الازرق الكبير وبلدية صيدا بمشاركة جمعيات مدنية وأهلية وطلاب مدارس وجامعات وحضور ممثل رئيس مجلس النواب النائب الدكتور ميشال موسى، ممثل وزير الصحة الدكتور سامي طعان، ممثل النائبة بهية الحريري الدكتور ناصر حمود، ممثل قائد الجيش العقيد هاني سرحال، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي واعضاء المجلس، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رئيسة جمعية حملة الازرق الكبير عفت ادريس شاتيلا وطلاب مدارس وجامعات وجمعيات أهلية ومدنية، وذلك عند نقطة المسبح الشعبي لمدينة صيدا التي تزينت بالاعلام اللبنانية وأعلام الازرق الكبير، وسط اجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوة من الجيش وعناصر من قوى الامن الداخلي.
بداية النشيد الوطني، وكلمة لمهيب عيتاني الذي أشار إلى ان “جمعية حملة الازرق الكبير قررت تكريما لمدينة صيدا والبلدية والشاطىء، قررت ان تنقل افتتاحها الرسمي من على شاطىء الرملة البيضاء الى شاطىء صيدا لنحتفل مع صيدا بكثير من الإنجازات التي نراها بأم الأعين”، شاكرا مجلس بلدية صيدا وكل من ساهم في إنجاح المشروع، مشيرا الى ان “الحملة ستشمل شاطىء الزيره وشاطىء الرميلة”.
السعودي
ثم كانت كلمة لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي قال فيها: “لا شك في ان الهم البيئي وموضوع التلوث بشكل عام، حظي في السنين القليلة الماضية باهتمام متسارع، لا سيما في ضوء تعاظم خطر التلوث، والذي تراكم على مدى عشرات السنين، حتى وصل الى مرحلة يتهدد فيها الصحة والسلامة العامة. ومع ان كل الاراضي كان لها نصيب من آفات التلوث المتنوعة، الا ان صيدا وتحديدا شاطئها، عانى الأمرين خاصة مع وجود جبل النفايات على الطرف الجنوبي للمدينة، والذي زاد في حدة التلوث، الذي لم يعد ينحصر في الشاطىء والمياه بل تمدد الى تسميم كل اجواء المدينة. واليوم، نحن بفضل الله في المراحل الاخيرة من إزالة هذا الكابوس البيئي، الذي لطالما وقف عائقا امام اي محاولة لتحسين بيئة المدينة، فكم من مرة قام المتطوعون بجهود جبارة لتنظيف الشاطىء، ليعود البحر ويلفظ أنفاسا مريضة سببها جبل النفايات؟ لكن رغم ذلك، لم يسمح المتطوعون لليأس بان يصيبهم، وكانوا يصرون في كل عام على إعادة الكرة، مساهمة منهم في تخفيف تلوث الشاطىء، أقله مع افتتاح موسم الصيف”.
اضاف: “نحن اليوم نعدكم ان شاء الله، ان نقف في السنة المقبلة نحن وإياكم على شاطىء صيدا، وان ننظر جنوبا دون ان تحجب رؤيتنا اي مرتفعات، بل على العكس، سنقف يوما فوق ما كان سابقا جبلا للنفايات، وستكون منطقة من أجمل مناطق الشاطىء اللبناني”.
وختم: “باسمي وباسم بلدية صيدا، أرحب بكم جميعا في هذا النشاط السنوي الذي تنظمه حملة الازرق الكبير، وأتوجه بالشكر الى القيمين على الجمعية، كما أتوجه بالشكر الى كل المتطوعين من الجمعيات المدنية والاهلية وطلاب المدارس، الذي هم رواد في الوعي البيئي، والذي نأمل ان يكون معديا، فنرى سنة بعد سنة أعدادا أكبر من المتطوعين الذين يشكلون من دون شك سندا كبيرا لنا في بلدية صيدا ومدينة صيدا، لنشر مفهوم الحفاظ على البيئة”.
المشنوق
بدوره ألقى ممثل رئيس الجمهورية كلمة قال فيها: “تحيات فخامة الرئيس، تحيات حكومة المصلحة الوطنية وتحيات وزارة البيئة، نحمل لكم ما رفعناه شعارا وهو بيئتي وطني، واذا لم يكن الوطن على قدر طموحنا، علينا ان نسعى ليكون كذلك وضع البيئة، يجب ان تكون على مستوى طموحاتنا جميعا، انا أهنىء صيدا ببلديتها ورئيسها وأهنىء حملة الازرق الكبير بهذا التواصل المستمر مع الشواطىء اللبنانية ومع البحر “إعمل معروف ما تكب بالبحر، كمان ما تكب على الشواطىء” وهذا كذلك شعار جميل”.
أضاف “ان الشاطىء للمواطنين، والمواطنون لم يقوموا بحملة نظافة واحدة ولا يوما للنظافة، هذا سلوك نظيف، سيبقى هذا الشاطىء فعلا نظيفا، وهناك في وزارة البيئة أشخاص كانوا قبلنا، وفعلا أسسوا الكثير من القضايا البيئية الرئيسية وأحيي الدكتور ميشال موسى عندما كان وزيرا للبيئة من سنوات لا شك له بصماته في هذه الوزارة، وأحب ان أخبركم انه تم إقرار قانون البيئة في مجلس النواب وأصبح لدينا الآن محامون عامون بيئيون في كل المناطق وفي كل المحافظات ومحققون بيئيون وهناك ايضا ضابطة بيئية وايضا سجل عدلي بيئي، هذا كله سيؤدي حتما الى مشاركة المواطنين في تفعيل دورهم وليس فقط بالالتزام بما سيقوم به بل بالإبلاغ عما يحصل حولهم من مخالفات بيئية لتتحرك الاجهزة المعنية مباشرة”.
وتابع “بالامس حصل حريق ونحن في موسم من الشحائح، لان هناك نذرة في المياه. علينا ان نأخذ كل الاحتياطات وان نقوم بالإنذار المبكر، ودور المواطن هنا أساسي، اذا أبلغنا عن حريق خلال فترة وجيزة نتمكن من إخماده رغم كل الامكانيات، هذا هو دور المواطن، وان أهلنا في صيدا سينظفون الشاطىء اليوم ونريده ان يبقى على هذا الشكل وكل الشواطىء اللبنانية باذن الله ان تكون نظيفة بهمة المواطنين. ان وزارة البيئة ستبقى بجانبكم، ومرة أخرى تحياتنا لجميع المشاركين في هذه الحملة وتحياتنا من فخامة الرئيس لكل انسان يبذل جهدا من أجل لبنان”.
وردا على سؤال أمل المشنوق أن “يتم كل شيء ضمن المهل الدستورية الموضوعة، ونرجو ذلك وهناك جلسة في 15 أيار المقبل، وكما قال رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، هذا الموضوع سيظل يوميا لحين انتخاب رئيس جديد. نرجو ان يتم ذلك وان يتوافق السياسيون كتلا على انتخاب رئيس للجمهورية، لاننا لا نريد ان يكون هناك شغور بهذا المستوى، ولا سيما ما تعنيه بالنسبة لنا جميعا رئاسة الجمهورية”.
وتزامن الاحتفال مع تظاهرة لمراكب الصيادين في عمق البحر رافعين الاعلام اللبنانية مرددين هتافات وطنية ورافعين لافتات تحمل شعارات “نحمي وطننا ببيئة نظيفة”.
بعدها قام الوزير والوفد المرافق له والحضور بجولة على شاطىء المسبح الشعبي في صيدا.-انتهى-
——-

ترو ممثلا جنبلاط: الحكومة حققت راحة سياسية وأمنية
والمطلوب رئيس وفاقي لبناني يكون قادرا على الحوار

(أ.ل) – رعى رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط ممثلا بالنائب علاء الدين ترو “احتفالية اليوبيل الذهبي” لرابطة شباب عانوت، في مركز الرابطة، في حضور درويش الحاج ممثلا النائب محمد الحجار، منير السيد ممثلا النائب نعمة طعمة، العقيد زياد الجزار ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور سليم السيد، منسق عام جبل لبنان الجنوبي في “تيار المستقبل” الدكتور محمد الكجك ممثلا الامين العام للتيار احمد الحريري، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، مدير التنمية في التيار يحيى الربيع ممثلا الامين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة الدكتور بسام عبدالملك، مدير الادارة والمال في التيار وليد سرحال، منسق قطاع الرياضة عفيف دحروج ممثلا المنسق العام للرياضة حسام زبيبو، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في جبل لبنان عمر سراج، رئيس مصلحة الشباب في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، عضو المكتب العام للجماعة الشيخ احمد عثمان ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.
افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم تحدث رئيس الرابطة محمد السيد فأشار الى ان “الرابطة انطلقت في ظل ظروف صعبة ايام الستينات وجاءت لكي تجمع شمل البلدة حول القضايا الوطنية والقومية العربية واهمها فلسطين، وهي استمرت حتى اليوم بتميزها ونشاطاتها الرائدة”، وعدد إنجازاتها على مدى سنوات طويلة.
شهاب الدين
ثم تحدث محمد شهاب الدين باسم الهيئة التأسيسية وقال: “كنا منذ خمسين عاما اغصانا متفرقة ثم تجرأنا وألفنا شجرة أسميناها رابطة شباب عانوت، ثم كبرنا معا وكبرت الرابطة لتبقى ضد التفرقة وملتقى الثقافة والمحبة والقربى”.
السيد
وألقى خطار السيد كلمة قدامى الرابطة وقال: “أردناها تقدمية فكانت كما نريد على مبادىء الشهيد كمال جنبلاط، وتنشقنا هواء العروبة الآتية من مصر وسلكنا طريق الوحدة والحرية، طريق الزعيم جمال عبدالناصر”.
ترو
ثم كانت كلمة لترو قال فيها: “كلفني رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط توجيه التحية الى عانوت وأهلها وكل الحاضرين في هذه الأمسية، وخصوصا الى رابطة شباب عانوت ومكرميها، الذين لم تتسع لهم ساحات عانوت وشوارعها، فإنطلق بعضهم الى رحاب الاقليم لتغطية جزء من طاقاته، والبعض الآخر انطلق الى رحاب الوطن الواسع والشاسع، فتحية لكم ايها المكرمون الذين لي الشرف انني عملت مع بعضكم، ومع بعضكم الآخر الكثير من المهمات الانمائية والإجتماعية والثقافية والسياسية، كنا معا في ساحة واحدة كانت تتسع للجميع حاضرين وغائبين، ولم تفرق هذه الساحة يوما بين إبن هذه البلدة او هذه العائلة، او بين ابن بلدة أخرى او عائلة أخرى”.
أضاف “فلنخرج جميعا من هذه القوقعة، ولنخرج من الحي، ومن الشارع، ومن العائلة، والضيعة، ومن المذهب والطائفة، الى رحاب الوطن الكبير الذي يتسع لنا جميعا، والذي يشرفنا جميعا ان نكون جنودا من أجل الوطن لبنان بكل كياناته السياسية والطائفية”.
وتابع “نجتمع اليوم لتكريم هذه الكوكبة في ظل ظروف سياسية معقدة، داخليا وخارجيا، ففي الداخل هناك ايجابيات كثيرة انطبعت بعد تشكيل الحكومة “السلامية” ذات الاربع والعشرين وزيرا، هذه الحكومة حققت راحة سياسية وأمنية وارتياحا شعبيا واقتصاديا وأمنيا على مختلف مساحات الوطن، من معالجة المشاكل الأمنية في طرابلس وعرسال والبقاع الشمالي، وغدا في بيروت بإذن الله، حيث سيكون هناك خطة أمنية لمعالجة المشاكل الأمنية، الى التعيينات التي انطلقت البارحة، ولكن نشعر بغصة نحن ابناء الاقليم، ليس لأننا لم نكن جزءا من هذه التعيينات، بل لأن البعض حارب ابناء الاقليم في هذه الحكومة ولم يجعل لأبناء الاقليم مكانا في وزاراته او اداراته او مديرياته العامة، فإلى متى هذا “الإستغياب والإستلشاق”، ومحاولة تغييب ابناء الاقليم عن وظائف الفئة الأولى في الإدارة العامة؟”
وقال: “هذه الحكومة التي نؤيدها، نتمنى كما قلت في مجلس النواب الا تكون الحكومة وهذا “التناتش” والتجاذب السياسي الذي حصل حولها وحول حقائبها، سببا او مقدمة لملء الفراغ الرئاسي، الذي يحاول بعض جهابذة السياسة في لبنان ان يوقعوا لبنان به، فمن هذا المنطلق نؤكد ان لبنان بحاجة الى رئيس للجمهورية قبل انتهاء المهلة الدستورية في 25 ايار، والمقدمة لهذا الموضوع هو الخروج من الإصطفافات السياسية والطائفية القائمة في البلد، والإنتقال الى بحث جدي وعميق من دون ان يكون من خلال هذا الإنقسام مرشح لهذا الفريق ومرشح لذاك الفريق، ونبقى على هذه الدوامة، لا يأخذ هذا أكثرية النصف زائدا واحدا ولا ذلك يترشح ليأخذ أيضا النصف زائدا واحدا، يجب ان ننطلق الى رئيس وفاقي لبناني يصنع في لبنان، ويكون قادرا على الحوار والتواصل بين كل مكونات الوطن كائنة من كانت هذه المكونات، لأننا رأينا ان كل مشاكلنا لا تحل إلا بالحوار فقط، وهذا ما كان سببا في ولادة الحكومة الثلاثينية بعد فترة طويلة من الشروط والشروط المضادة، وعندما دخلنا جديا في موضوع الحوار، تذللت كل الصعوبات وهانت كل المصائب أمام مصلحة الوطن العليا ومصلحة أبناء الوطن”.
أضاف “ان هذه الحكومة ستحقق بإذن الله حلا لمشكلة النازحين السوريين، لأن هناك تفكير جدي بإنشاء مخيمات للسوريين في لبنان تكون الدولة والمنظمات الدولية قادرة على التعامل مع هذه المخيمات ومع الاخوة السوريين ضمن مخيمات منظمة، لأن الضجة بدأت تحصل في بلداتنا وقرانا، وهذا ما لا نريده، لأن العامل السوري بدأ ينافس المواطن اللبناني في رزقه وعمله وحياته الإجتماعية والإنمائية، وينافسه على المياه والكهرباء وكل شيء. لا نريد ان يحصل اي إشكال بين الاخوة اللبنانيين والسوريين، نريد إحتضان الأخوة السوريين كما يحتضنهم غيرنا من الدول العربية داخل مخيمات، ونتمنى ان يعودوا غدا الى سوريا واقامة مخيمات داخل الأراضي السورية”.
وتطرق الى موضوع إنشاء مطمر للنفايات في كسارة الجية، وقال: “لم يطرح حتى الآن موضوع نفايات في اقليم الخروب. لنكن واضحين وصريحين في هذا الموضوع، فهذا الموضوع غير مطروح، لا في الحكومة ولا في مجلس الإنماء والإعمار ولا في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة، وعندما يطرح سيكون موقفنا واضحا وصريحا برفض هذا المطمر ورفض استقبال نفايات لبنان، لأننا وقفنا نحن أبناء الاقليم مع ابناء الشوف وعاليه لإقفال سريع لمطمر الناعمة، وهذا ما تضمنته كلمة الحزب التقدمي الاشتراكي في المجلس النيابي خلال اعطاء الثقة للحكومة، بأننا تحملنا ما تحملناه في هذا الجبل من تحمل نفايات كل لبنان، فمن يريد ان يتحمل مشكلة النفايات فليتحملها في غير منطقة الشوف واقليم الخروب”.
وختم ترو “نحن في الحزب التقدمي الاشتراكي، رئيسا وقواعد، نرفض هذا الموضوع رفضا كاملا تحت اي ظرف من الظروف، لأننا لا نريد لأهلنا ولا لقرانا ولا لبلداتنا ان تتحمل هذا الكم الكبير من النفايات في هذه المنطقة السياحية والجميلة التي هي من اجمل الشواطىء في حوض البحر الأبيض المتوسط، وليس في لبنان فقط”.-انتهى-
——
كتلتا نواب زحلة والبقاع الغربي وراشيا: مع جعجع مرشحا للرئاسة

(أ.ل) – شددت كتلتا نواب زحلة والبقاع الغربي وراشيا، خلال اجتماعهما في زحلة على موقف 14 آذار الموحد في الانتخابات الرئاسية، التي أثبتت أنها تعاملت مع الاستحقاق بمسؤولية وطنية عالية، على عكس الثامن من آذار التي استمرت بنهج التعطيل الذي سيوصل الى شغور دستوري في مقام الرئاسة، ما ينعكس سلبا على صورة لبنان ووضعه الداخلي والاقليمي. وأكدت الكتلتان من جديد على وقوفهما وراء الدكتور سمير جعجع مرشحا لرئاسة الجمهورية.
واستعرض المجتمعون الأوضاع السياسية على الساحتين اللبنانية والبقاعية، فتوقفوا عند التعيينات الادارية الأخيرة في مجلس الوزراء، فاستغربوا تغييب أبناء البقاع عنها بعدما كانوا غيبوا المنطقة عن مجلس الوزراء، محذرين أن هذا “المنهج المعتمد بحق أهلنا في البقاع سيجعلهم غرباء تجاه دولتهم، وهم المعروفون بإيمانهم بمؤسساتها وهذا ما لا يمكن للنواب ان يرضوا به ويقبلوا بهذا الاقصاء”.
وتوقفت الكتلتان عند الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البقاع، فدقتا ناقوس الخطر للموسم الزراعي الحالي، بسبب شح المياه، وتوجهتا للسلطات المختصة أن تبادر الى تخفيف الأضرار عن المزارع بالطرق المناسبة وبالتعاون مع النقابات الزراعية.
وأثنى المجتمعون على قرار وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي سمح برخصة المائة وخمسين متر للبناء واعتبروه مدخلا للخروج من الأزمة السكنية.
وبحثت الكتلتان أزمة النزوح السوري، فطالبتا باقامة مخيمات لهم على الحدود السورية اللبنانية، والعمل على الحد من الخسائر الاقتصاية المباشرة التي لحقت بالمؤسسات البقاعية جراء انتقال مؤسستهم الى الداخل اللبناني.
ختاما، أثنى النواب على الخطة الأمنية في البقاع وأعلنوا دعمهم للجيش اللبناني ولقوى الأمن الداخلي وللاجهزة على عملهم الرامي لبسط سلطة الدولة والأمن على الأراضي اللبنانية كافة.-انتهى-
——
مخيبر في نشاط حول الفساد في بصاليم: لبناء تحالف
النزاهة في وجه الشراكة القائمة بين الزعماء وزبائنهم

(أ.ل) – نظمت الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد(LTA) نشاطا تنافسيا هو الأول من نوعه تحت عنوان “ابتكار حلول لقضايا الفساد في لبنان”، في منتجع كاونتري لودج في بصاليم -المتن الشمالي، شارك فيه النائب غسان مخيبر، وزير الإقتصاد الدكتور آلان حكيم ممثلا بزاهر عازوري، الوزير السابق فادي عبود، إضافة إلى رئيسة الجمعية ندى عبد الساتر أبو سمرا وأمينها العام يحيى حكيم والمدير التنفيذي رونالد بركات وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية، وحشد من الفاعليات الإجتماعية من قضاة ومحامين وممثلين عن عدد من المنظمات الدولية وجمعيات المجتمع المدني وأهل الصحافة والإعلام.
افتتح النشاط بحفل عشاء رحبت في خلاله رئيسة الجمعية بالمشاركين والحضور، وقالت: “لعل هذا الحدث اليوم يقع ضمن باكورة الجهود التي يبذلها فريق عمل المركز اللبناني لحماية ضحايا الفساد، الذين يؤمنون أن نجاح عملية مكافحة الفساد لا يمكن لها أن تتحقق من دون آلية إشراك أفراد المجتمع كافة.”
وأشارت الى “أن دور المركز لا يقتصر فقط على مساعدة المواطنين من خلال تقديم الإستشارة القانونية المجانية لهم، بل هو يشكل قناة للضغط على المسؤولين وأصحاب القرار، من أجل إقرار القوانين الآيلة إلى مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية كافة، لا سيما قانون حماية المبلغين عن الفساد التي تعمل الجمعية على إطلاق حملة إعلامية بشأنه قريبا جدا”.
وميز مخيبر في مداخلته “بين الفساد الصغير الذي يرتكز على الرشوة والفساد الكبير الذي يتجلى في المحسوبية والزبائنية وسوء استعمال المال العام واحتكار التمثيل بواسطة القوانين الإنتخابية”.
وشدد على “دور المواطنين في بناء تحالف النزاهة في وجه الشراكة القائمة بين الزعماء وزبائنهم. تحالف لا يقوم فقط على مكافحة الفساد وحسب بل على الوقاية منه أيضا”.
واعتبر “ان التحدي يكمن في إيجاد ناس من خارج هذه الشراكة لبناء تحالف النزاهة في وجه الشراكة القائمة بين الزعماء وزبائنهم؛ تحالف لا يقوم فقط على مكافحة الفساد وحسب بل على الوقاية منه أيضا”.
وقال: “لا بد من بلورة خطة وطنية لمكافحة الفساد والوقاية منه”، معتبرا “ان مفتاح الفساد هو تعطيل مؤسسات المحاسبة والمساءلة وتعطيل الشفافية”.
ورأى “ان هناك قضاة مستقلون وفاعلون في لبنان ولكن ليس هناك قضاء مستقل وفاعل”.
وختم مخيبر: “أهم سلطة للمحاسبة هي القضاء، والإعلام أهم سلطة للشفافية”.
واختتم اليوم الأول بعرض موجز وطرح حول أعمال اللقاء، وجرى عرض لأبرز قضايا الفساد التي ستتناولها الفرق المتنافسة.
وتم توزيع المشاركين على نحو تنافسي في اليوم التالي، حيث تولى كل فريقين البحث في قضية من القضايا المطروحة من قبل المركز اللبناني لحماية ضحايا الفساد، انطلاقا من الشكاوى التي تلقاها في الفترة الأخيرة، وهي قضايا “فساد” تتعلق بقطاعات الصحة والطاقة وتوزيع المساعدات على اللاجئين.
واختتم النشاط بعقد جلسة علنية أسفرت عن فوز الفريق المؤلف من مكرم عويس (تجمع وحدتنا خلاصنا) وروني الأسعد (الحملة المدنية للإصلاح الإنتخابي) وزينة سبيتي (نقابة مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان) وحنان يونس والدكتور أحمد ديراني (المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين)؛ والذين تقدموا بحل مبتكر ومنطقي وعملي لقضية الكهرباء والمولدات، يقضي بإنشاء هيئة رقابية تضم الأطر الرسمية والمجتمع المدني مهمتها مراقبة أسعار المولدات وتعريف المواطنين بتسعيرة الدولة واللجوء إلى الهيئة في حالات المخالفة.
وأعلن عازوري عن دعوة الوزير حكيم للمجموعات كافة للاجتماع والتباحث في الحلول المطروحة وسبل تنفيذها وتقديم الوزارة المساعدة اللازمة من أجل تسهيل تنفيذ جميع الأفكار المبتكرة.
إشارة إلى أنه فضلا عن الجائزة العينية التي نالها الفريق الفائز، سترسل الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد الحل المطروح إلى “منظمة الشفافية الدولية” في ألمانيا والتي ستعمد بدورها إلى اختيار الحل الأمثل من الابتكارات المقدمة من البلدان العربية المنظمة للحدث نفسه، ومنح الفائز هبة مالية لوضع هذا الحل موضع التنفيذ.-انتهى-
——-
صالح: رئيس التحدي لا يمكن ان يصح في لبنان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح، خلال إلقائه كلمة “حركة أمل” في احتفال تأبيني في بلدة قناريت، ان “الجميع أمام فرصة للذهاب لانتخاب رئيس للجمهورية بالتوافق، وأمام المرحلة التي مر فيها لبنان من انقسام عامودي وسياسي، لا بد من ان يكون للبنان رئيس جمهورية يؤشر للمرحلة المقبلة التي تضع حدا لهذا الإنقسام بين اللبنانيين”.
واعتبر ان “رئيس التحدي لا يمكن ان يصح في لبنان ولا يمكن ان يتحقق”، مشددا على “أهمية الحفاظ على قنوات الحوار والتواصل بين اللبنانيين”.
وحول موضوع سلسلة الرتب والرواتب قال: “ان الأمور الكيدية لا تطعم خبزا ولا تحقق عدالة ولا تلغي تظاهرة.
وعلينا اليوم ان نوازن بين الاستقرار الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي والامني، وبما اننا نعيش أجواء من الاستقرار الحكومي، والخطة الامنية تنفذ بدقة، المطلوب ان لا ينكر أحد صرخات المظلومين من أساتذة وعسكريين وكل العاملين في الاسلاك الامنية والادارية، المطلوب إنصاف هؤلاء، المطلوب من السلسلة المقترحة ان تقدم حلا متوازنا”.-انتهى-
——-
الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 11/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 12، 13 و 15 / 5 / 2014 ما بين الساعة 20,00 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق-بيروت – القليعات وحامات.-انتهى-
——

فياض في اختتام دورات تربية النحل في تولين:
الحكومات الإئتلافية لديها القابلية لتجنب المناكفات السياسية المعيقة للإنتاج الحكومي

(أ.ل) – أقام إتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء حفل اختتام دورات تربية النحل التي نظمت في عدد من قرى الإتحاد، برعاية عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، في حسينية بلدة تولين الجنوبية، في حضور رئيس الإتحاد الحاج علي الزين، مدير مديرية الجنوب في جهاد البناء المهندس قاسم حسن اضافة إلى عدد من الفاعليات والشخصيات البلدية والإختيارية وحشد من الأهالي.
وألقى فياض كلمة رأى فيها “أن فاعلية الحكومة ونجاحها في تحقيق عدد من المنجزات التي تهم المواطنين بدءا من نجاح الخطة الأمنية في الشمال والبقاع وصولا إلى التعيينات في الفئة الأولى والتي تحتاجها الإدارة لتفعيل أداء الوزارات والمؤسسات العامة، يؤكد أن الحكومات الإئتلافية التي تضم طيفا من القوى السياسية المتعارضة في برامجها السياسية هي قادرة على الإنتاج والتفاعل البناء والمنتج، ولديها القابلية لتجنب المناكفات السياسية المعيقة للإنتاج الحكومي”.
وأشار إلى “أن الإنجازات التي تقوم بها الحكومة تظهر أن تنظيم الخلافات السياسية أمر ممكن، وأن وجود هذه الخلافات لا يحول دون إمكان التعاون في سبيل مصلحة الوطن والمواطنين، فهذا ما كنا نطالب به دائما ونؤمن به”، داعيا الى “اعتماد ذلك كمقاربة بناءة لمعالجة الملفات العالقة واتخاذ المزيد من الخطوات التي تهم المواطنين”.
وشدد على “ضرورة استكمال الإندفاعية الإيجابية في الأمن والإقتصاد والقضايا المعيشية للمواطنين والتعيينات الإدارية والإتفاق على خطوات إصلاحية في الإدارة وإقرار السلسلة على النحو الذي يعطي أصحاب الحقوق حقوقهم واعتماد إيرادات ضريبية لا تحمل وزرها الطبقات الفقيرة من الشعب اللبناني”، آملا في “أن يمضي الجميع قدما في هذا المسار الإيجابي المنتج دون ربطه بأي استحقاقات مقبلة خدمة لمصالح المواطنين جميعا ودون استثناء”.
بدوره، القى الزين كلمة أكد فيها “أن الإتحاد سيواكب مشروع التدريب على تربية النحل بالتعاون مع جهاد البناء في ما يخص الأماكن الإرشادية ومع وزارة الزراعة في كل ما تقدمه من أدوية وغيره للمزارعين”، مطالبا جميع المتدربين الذين خضعوا لدورة تربية النحل ب “أن يكملوا هذه الطريق ويستمروا في العمل حتى تحقيق أفضل النتائج”.
كما ألقى حسن كلمة أوضح فيها “أن الدعم الذي تقدمه مؤسسة جهاد البناء لهذا المشروع ناتج من خلفية اقتصادية، بحيث يتيح لشريحة كبيرة من المواطنين إيجاد فرص عمل، وأيضا من خلفية بيئية لأن النحل هو عامل أساس في الحفاظ على البيئة وجمالها”.
وفي الختام، وزع فياض شهادات تقديرية على المشاركين في الدورات.-انتهى-
——
كنعان: نريد رئيسا ميثاقيا للمرة الأولى منذ الطائف
ولا احد يملي على البطريرك حقه بزيارة ابرشيته

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان أن “النصاب لجلسة انتخاب الرئيس مهم، ولكن الأهم هي خريطة الطريق للرئيس الجديد وما هو مشروعه وامكاناته والقدرة على التنفيذ”، مجددا في حديث الى مصدر إعلامي التشديد على ان انتخاب رئيس الجمهورية “ليس مسألة تقنية عادية تتعلق بتأمين النصاب فقط، بل بالعمل على احترام الصيغة الميثاقية للمرة الأولى منذ الطائف وحتى اليوم”.
وقال كنعان: “نحن نريد جلسة انتخاب فعلية. فكلنا نعرف ان هناك مبادرات تحصل راهنا، ما كانت لتحصل لو كانت الخيارات محددة، او ان هناك تفاهما على الرئيس. وبالنسبة الينا، فالمطلوب احترام الصيغة الميثاقية. ويجب عدم توفير أي جهد او أي محاولة لانتخاب الرئيس الميثاقي ضمن المهلة الدستورية. لذلك، يجب ان يذهب تفكيرنا ابعد من العملية التقنية لتأمين وصول رئيس قوي وقادر على الحكم والتعامل مع الخضات التي يمكن ان يواجهها خلال ست سنوات”.
أضاف “نحن نعتبر ان هناك فرصة للاتيان برئيس ميثاقي يمثل وقادر، وقد اثبت العماد ميشال عون انه قادر على الانفتاح على الجميع والتوصل الى تفاهمات تفيد البلد، كما حصل على مستوى الحكومة على سبيل المثال. وقد ساهمنا من خلال تواصلنا مع الجميع، على اثر خلوة دير القلعة، في فكفكة العقد التي كانت تحول دون جلوس الجميع حول طاولة واحدة في مجلس الوزراء”.
وعن الحراك الحاصل راهنا، أشار كنعان الى ان “الحوار مع تيار المستقبل أوصل الى اطلاق عجلة المؤسسات وتسهيل الخطط الأمنية وإنجاز التعيينات. ونحن نسعى الى تعزيز هذا التوجه من دون ان يعني ذلك حالة ذوبان، او تحول تيار المستقبل الى تيار وطني حر او العكس”.
واعتبر كنعان ان “الديموقراطية في لبنان تخضع الى توازنات الصيغة الميثاقية التي يجب احترامها. وما لا يقبله الآخرون على انفسهم لن نقبله على انفسنا. والمعيار المطبق على رئاستي الحكومة والمجلس النيابي يجب ان ينسحب على رئاسة الجمهورية” وقال “بالنسبة الينا هناك فرصة جدية لتصحيح الخلل في جمهورية ما بعد الطائف، التي لم تحترم فيها الصيغة الميثاقية، ان على مستوى رئاسة الجمهورية، او على مستوى المجلس النيابي من خلال قوانين الانتخاب”.
وأكد كنعان ان الرئيس القوي في بيئته يفرض هيبة ودورا ويكون شريكا في صناعة القرار داخل المؤسسات، وتجربة السنوات الماضية على مستوى السطات الدستورية المختلفة تؤكد ذلك. لذلك، سنفتح الباب على هذا المسار على مستوى الرئاسة ما قد يمنحنا نفسا ايجابيا جديدا ويعزز ثقة اللبنانيين بوطنهم، ويسهم في منع هجرة واستعادة 40 الف شاب سنويا. ونحن من هذا المنطلق مع الرئيس الميثاقي والوفاقي القادر على الجمع والمبادرة والانجاز على مستوى الملفات الاساسية لا التوافقي الذي يخضع للتسويات”.
وسأل كنعان “هل هناك جو فعلي لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان راهنا؟ حتى الساعة، المناخات إيجابية اقليميا، ولكننا لا نلمس ترجمة فعلية لذلك، بتوجهات تنعكس على الكتل النيابية. لذلك، فحركتنا وحركة البطريرك الماروني والرئيس امين الجميل تهدف الى خلق الأجواء الملائمة لاجراء الاستحقاق الانتخابي. ونحن نعتبر ان من بين القيادات المسيحية الأربعة الأساسية، فحظوظ العماد ميشال عون هي الأقوى لما يمثل ولما له من قدرة على الجمع من جهة، وترجمة المشاريع من جهة أخرى”.
سلسلة الرتب
وفي ملف سلسلة الرتب والرواتب، كان السؤال بداية عما حصل في الهيئة العامة وادى الى إحالة الملف مجددا الى لجنة فرعية، فقال كنعان: “في بعض الأحيان، يحصل تناقض بين دور النائب كرئيس للجنة نيابية، وعضويته في الكتل التي ينتمي اليها، وهو امر يحصل في كل برلمانات العالم. وعندما يتولى النائب او الوزير مسؤولية ما، ويصيغ تقريرا ويوقع عليه، فعليه بحسب الأصول البرلمانية ان يدافع عن المشروع الذي درس والخلاصة التي توصل اليها. والتقرير الصادر عن اللجنة الفرعية التي ترأست، خرج بالاجماع، وكنت ملزما بشرحه والدفاع عنه. ولا تعارض بالنسبة الينا في التيار الوطني الحر في هذه المسألة. وعندما ترأست لجنة المال والموازنة عام 2009، وضعت قبعة التيار عند مدخل اللجنة، وتعاطيت مع دوري انطلاقا من المصلحة البرلمانية. وقد حاز عملنا على اعجاب المراجع الدولية حتى، على صعيد الرقابة البرلمانية والإصلاحات المقترحة والتوصيات التي صدرت واستعادة الموازنات الى كنف الدستور وقانون المحاسبة العمومية. لذلك، فعندما طرح ارجاء البت بملف السلسلة، اعتبرت انني أنجزت ما اسند الي، ولا حاجة لمشاركتي في لجان فرعية جديدة. لذلك، كنت منسجما مع نفسي، والأربعاء المقبل سأناقش مع زملائي في التكتل انطلاقا من دور النائب في الرقابة والعمل البرلماني والتشريعي”.
وأكد كنعان انه “ضد رفع الtva لاسيما ان تقرير البنك الدولي أشار الى ان 32% من الضريبة على القيمة المضافة لا تجبى، بسبب التهريب وعدم ضبط المطار والمرفأ. لذلك، فبدل رفع الضريبة، فلنعزز الجباية ونوقف الهدر والفساد”. وقال: “هناك سياسات مالية اهملت القطاع العام، ولا يمكن الاستمرار بها لأن مواصلة الخطأ ستعني زيادة العجز والدين والشغور وتفكك ما تبقى من الدولة. بينما يجب تعزيز الإدارة وملء الشواغر والشرع بالإصلاح. ونحن نعتبر ان الوقاية على مستوى الحكم هي اهم من المعالجة، لذلك يجب الشروع بالحلول المطلوبة، بدل انتظار ضغط الشارع”.
أضاف “نحن نكرر ما قلناه منذ اللحظة الأولى، ان الدولة كادر بشري وسياسات مالية حكيمة، يجب ان تحترم ثلاثية الحقوق والإمكانات والإصلاح، لتكون بداية الطريق لإنقاذ لبنان من انهيار اقتصادي واجتماعي”.
وأكد كنعان ان “تخفيضات العسكر والمعلمين غير مبررة والحل بالتلازم بين الحقوق وضبط الهدر ومكافحة الفساد”.
زيارة البطريرك
وردا على سؤال عن زيارة البطريرك الماروني المرتقبة الى الأراضي المقدسة قال كنعان ” البطريرك الماروني مرجعية روحية لها ابرشية تمتد الى الأراضي المقدسة. لذلك، لا يحق لأحد سؤال البطريرك من هذا المنطلق عما سيقوم به. اما بالنسبة الى التوقيت، فقد يكون للبعض ملاحظات عليه، كما كانت ملاحظات على زيارة سوريا من قبل، او رفض الزيارة لسوريا في عهد البطريرك مار نصر الله بطرس صفير. ولكن الملاحظات على التوقيت، لا تمنح الحق لأحد بالتشكيك في احقية قرار الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي جاء بعد التشاور مع المعنيين والدوائر الفاتيكانية”.
وهل الحملة بسبب الاتهام السابق للمسيحيين ابن الحرب بالتعامل مع اسرائيل قال كنعان “الكلام مرفوض كليا، ولا خيمة فوق رأس احد، وإما ان الحرب انتهت وطويناها على الجميع ام لا”.
وعما يحكى عن تحالفات يمكن ان تحصل في المتن قد تؤدي الى استبعاده من اللائحة المقبلة قال كنعان: “تجربتي مع العماد عون قديمة وتعود الى يوم كنت بعد تلميذا. ونطمئن الجميع ان قناعاتنا لا تتبدل، وتواصلنا مع الجميع لا يعني تخلينا عن مبادئنا. وعلى صعيد التحالفات، انا التزم بقرار التيار الذي انتمي اليه. وعندما رشحني التيار عامي 2005 و2009 وحللت اولا في الدورتين، احترمت خيار حزبي، واليوم احترم خياراته ايضا. نعم قد اكون مزعجا للبعض لأنني اعمل واتابع سياسيا وانمائيا وتشريعيا، وانا فخور بتجربتي، ولا اتمسك بشيء الا بكرامتي ومعنوياتي والتيار السياسي الذي انتمي اليه واجهد الى إيصال أفكاره وحضوره الى الجميع”.-انتهى-
——-
الموسوي: المقاومة منظومة تحرير وعلى أي مرشح أن يكون على وفاق معها

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “رفضه المس بالحريات الإعلامية تحت أي مسميات”. وقال خلال الاحتفال الذي نظمته مدارس المصطفى النبطية لتوزيع الجوائز على التلامذة الأوائل الفائزين في مسابقتي السيدة الزهراء والإمام المهدي، في حضور شخصيات وفاعليات واهالي، “إننا نشأنا في هذا البلد وتعلمنا أنه بلد الحريات وحرية التعبير والإعلام والمعتقد والرأي، ولن نقبل تحت أي تبرير أن تتم مصادرة الحريات في لبنان لاسيما الحريات الإعلامية بدعاوى غير قابلة لأن تكون موضع قبول عند أحد وإن أصر البعض من موقع الكيدية على التمسك بها”. أضاف “يجب أن يكون بمقدور كل صحفي وإعلامي في لبنان أن يقول ما يعتبر أنه الحقيقة أيا كانت الحقيقة ، لا أن يرفع فوق رؤوس الإعلاميين سيف مصلت اسمه السجن او الملاحقة او الاعتقال، ولن نقبل ان تعتقل الحرية التي دفعنا من اجلها ثمنا باهظا على يد إنتداب مقنع أو إنتداب سافر معلن”، مشددا على “الوقوف الكامل إلى جانب الإعلاميين المستهدفين بحرب من نوع جديده تريد أن تكسر الإرادة الحرة في لبنان”.
وعن الانتخابات الرئاسية، قال: “إننا نعتقد أن َّعلى رئيس الجمهورية أن يكون قادرا على تطبيق الدستور لا سيما لناحيتين ، ناحية النص على رعاية الوحدة الوطنية، فينبغي للمرشح للرئاسة ان يكون قادرا على توحيد اللبنانيين لا أن يكون مجرد ترشيحه سببا في إنقسامهم وسببا في تضييع الوحدة الوطنية ، بل في إذكاء ذاكرة من الآلام ونكء الكثير من الجراح. ومن ناحية أخرى ان يكون قادرا على الإلتزام بما عهد له الدستور به لناحية الحفاظ على سلامة الوطن ووحدتة في مواجهة أعدائه”.
وتابع الموسوي “لذلك كان على أي مرشح لرئاسة الجمهورية ان يجيب في برنامجه عن خطته لتحرير ما تبقى محتلا من الأراضي اللبنانية ، وعن خطته للحفاظ على الثروات الطبيعية اللبنانية ، وخطته للدفاع عن لبنان في مواجهة العدوان والتهديدات الإسرائيلية”، مؤكدا أن المقاومة التي كانت سببا في التحرير ووسيلة أساسية في الدفاع وحماية الثروات الوطنية “تشكل أهم ركائز منظومة تحرير لبنان والدفاع عنه في مواجهة العدوان الصهيوني ، ولذلك من الطبيعي لأي مرشح لرئاسة الجمهورية أن يكون على وفاق مع المقاومة التي لولاها لما تحررت الأرض ولما تحرر الشعب ، ولما كان بالتالي سلطة حرة قادرة على أن تعيد نفسها إلى مؤسساتها الدستورية في لبنان”.-انتهى-
——
أحمد قبلان في تكريم حسين كوثراني والذكرى السنوية لمحمود كوثراني:
شخص الرئيس ينتخبه تاريخ هذا البلد وموقعه لا أن يتحول مركز الرئاسة إلى هدية أو تنفيعة

(أ.ل) – أقيم أمس احتفال تكريمي للعلامة الحجة الشيخ حسين كوثراني والذكرى السنوية للمرحوم المقدس العلامة محمود كوثراني وذلك في بلدة الغسانية في الجنوب، حضره حشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية ولفيف من علماء دين وأهالي البلدة، وألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان كلمة من وحي المناسبة أشار فيها إلى مناقبية العلامة الشيخ حسين كوثراني والشيخ محمود كوثراني، مؤكداً أن عالم الفقاهة العاملية اليوم، بكل ما تعنيه من قوة ووزن ودور ووظيفة تتخذ القيمة الشرعية أساساً لمشروعها تحوّل ظاهرة أذهلت الشرق وحيّرت الغرب. وهذا ما أكده تقرير فينوغراد من أن قوة المقاومة كحركة انتصار يكمن في نوعية الفكرة التي ترتبط بثقافة الحسين(عليه السلام) كنموذج للإنسان الكامل. وأضاف سماحته “ولأن فقاهتنا هذه هي، ولأن رعيلنا الأول وتاريخنا الماضي بكل تضحياته ووجعه عنوانٌ لمدرستنا العاملية التي تغذت حقيقة الأرض بما تعنيه من مواقف ومسؤوليات، فإننا وعلى عتبة الاستحقاق الرئاسي نؤكد أن لبنان ليس جمعية خيرية، بل هو خيار وطني وإقليمي وركن أساسي من ثقافة مواجهة الاستكبار”. وأشار المفتي قبلان إلى أن شخص الرئيس ينتخبه تاريخ هذا البلد وموقعه، لا أن يتحول مركز الرئاسة إلى هدية أو تنفيعة، وبالتالي من غير المقبول أن تتحول هزيمة إسرائيل إلى انتصار عبر رئاسة الجمهورية بخلفية كسر التوازنات. وبالتوازن الوطني، نؤكد أن لبنان المستقل السيد الحر، إنما هو نتاج شعب ساند وضحى وصبر، وجيش بعقيدة وطنية وفعل مقاومة وتضحياتها. نعم هو نتاج ثلاثية ذهبية مقدسة. وأكد سماحته أن خطابنا الوطني هو نفس العقيدة التي أعلنها الإمام السيد موسى الصدر لجهة أن الوطن هو شراكة بين أهله، وأن الأرض وخبزها وملحها هي التي تقرر وجهة الوطن، وليس لعبة المصالح أو الدراهم والدنانير. ولا ننسى، ومن على منبر العلماء، وعلى مقربة من انتصار 25 أيار2000، وفي قلب نصر آخر يكاد يتحول نادرة في تاريخ مخاضات النظام العالمي، أن نثمن لشهداء ومجاهدي المقاومة دورهم الإلهي وسخاءهم السماوي الذي سحق مئة سنة من طموح الغرب وحوّل دمشق إلى مركز دولي للقرار. وختم المفتي قبلان بالقول “رحل العلامة الحجة الشيخ حسين ووصيته الأساس لا يمكن القبول بمستبد، ولا يجوز أن تترك الأرض دون محورها ولا يمكن لوجع العلماء إلا أن يتحول نصراً كنصر تموز وأيار”.-انتهى-
——
جبهة العمل: توجيه السهام الدولية نحو الصحافة اللبنانية بأدوات داخلية لن يجد نفعاَ

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الاسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو: أن توجيه السهام الدولية نحو الصحافة اللبنانية بأدوات داخلية لن يجد نفعاَ، وأن حرية الاعلام المسؤول والكلمة الحرة ستنتصر, وأن شعاع الحقيقة مهما حاولوا حجبه وستره سيبقى مشعاَ في نقل كل خبر جديد في الاخبار والجديد وباقي الاعلام العتيد.-انتهى-
——
قاووق: على 14 اذار الاقلاع عن الاستفزازات والمناورات وترشيحات التحدي

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق “أن المشكلة بالنسبة للاستحقاق الرئاسي هي عند فريق الرابع عشر من آذار الذي أصر على مرشح تحدي، وهذا السبب المباشر لتأخير هذا الاستحقاق”.
كلام قاووق كان يتحدث خلال الإحتفال الذي نظمته مدارس الإمام المهدي في بلدة الشرقية – قضاء النبطية، بمناسبة تكليف الفتيات اللواتي بلغن سن التكليف، في حضور شخصيات وفاعليات وحشد من ذوي الطلاب.
وقال في كلمة “إن فريق الرابع عشر من آذار أثبت في الإستحقاق الرئاسي انه فريق الرهانات الخاسرة حسب الإستحقاق خطأ، واعتقد انها الفرصة المناسبة لإيصال رئيس ينقلب على المعادلات والثوابت الوطنية”.
أضاف “إنها مرحلة تفرض على الرابع عشر من آذار أن يقلعوا عن الإستفزازات والمناورات وترشيحات التحدي”، معتبرا “أن الاستحقاق الرئاسي ينتظر ان يقتنع الرابع عشر من آذار بانه لا فرصة لديهم لإيصال مرشح تحدي”.-انتهى-
——-
ورشة عمل عن حق العمل للفلسطينيين في مخيم البرج في صور

(أ.ل) – نظمت ورشة عمل في قاعة مركز الغد في مخيم البرج الشمالي صور، حول حق العمل للفلسطينيين في ضوء التعديلات القانونية، بدعوة من الائتلاف الفلسطيني اللبناني لحملة حق العمل لللاجئين الفلسطينيين في لبنان ومركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي، بحضور ممثلين عن المنظمات الاهلية اللبنانية والفلسطينية وعدد كبير من العمال والعاملات والشباب.
بداية، لفت امين سر مركز الغد الثقافي التربوي الاجتماعي ابو جهاد علي الى حالة التمييز بحق العمال الفلسطينيين وتجاهل حقوق العاملين في المهن الحرة، وهنا تبرز ضرورة تشريع حق المهنيين في العمل بحرية، لأن مسألة تحسين اوضاع الفلسطينيين في لبنان لم تعد قضية سياسية وانسانية فقط او فلسطينية بل هي مسؤولية لبنانية وباتت تشكل شرطا اساسيا من شروط الحياة، لكنها تخضع من جديد لواقع التجاذبات السياسية والطائفية ويدفع الفلسطيني ثمنها من حياة وصحة وتعليم ابنائه.
وسلط الضوء على صعوبة الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية، في ظل إستقبال النازحين السوريين والفلسطينيين، وقال: “ان البيان الوزاري للحكومة الحالية خال من أي إلتزام تجاه حقوق اللاجئين الفلسطينيين”، ورأى أن “حق العودة يستدعي منح حق العمل للفلسطيني دون قيد او شرط”.-انتهى-
——-

وصول السفير الإسرائيلي الجديد الى القاهرة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة – ذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية في موقعها على الانترنت، أن السفير الإسرائيلي الجديد لدى جمهورية مصر العربية حاييم كورن وصل مساء الاحد إلى القاهرة  قادماً من مدينة تل أبيب, في أول زيارة له لتسلم منصبه الجديد.
ونقلت وسائل اعلام عن مصادر مصرية قولها ” إن السفير الاسرائيلي وصل على متن طائرة “إير سيناء” القادمة من تل أبيب , وكان في استقباله هشام مرزوق نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم.
حيث وصل كورن برفقة طاقم سفارة إسرائيل والذى يضم 7 أعضاء بينهم القنصل العام يهودا جولان وتوجه من صالة كبار الزوار وسط حراسة مشددة لمقر إقامة السفير بضاحية المعادي.
وقالت المصادر إن السفير الجديد من المتوقع أن يلتقي مع عدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية المصرية  ومن ثم العودة  مرة أخرى إلى تل أبيب.
وأوضحت المصادر أن كورن كان يعمل قبل وصوله إلى القاهرة سفيراً لإسرائيل في جنوب السودان ولعب دوراً كبيراً في رسم علاقات إسرائيل في القارة الإفريقية كما تقلد مناصب مهمة في وزارة الخارجية الإسرائيلية حيث تولى إدارة دائرتي الشرق الأوسط والتخطيط الاستراتيجي ويعرف عن هذا القسم الأخير صلته الوثيقة بالأمن الإسرائيلي وتنسيقه الكامل معه، كما عمل قنصلاً لإسرائيل في الإسكندرية وشيكاغو ونيبال كما عمل محاضراً في جامعة حيفا وباحثاً في جامعة شيكاغو وحصل على رسالة الدكتورة حول إقليم دارفور في السودان.
وحسب المصادر، كان قد تم ترشيحه العام الماضي سفيراً لإسرائيل لدى تركمانستان إلا أنها رفضت توليه المنصب لديها فتم ترشيحه في مصر.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *