الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 10 ايار 2014 العدد 2561

نشرة السبت 10 ايار 2014 العدد 2561

 

قوروش’ الصفوي الجديد: من الذاكرة الى الواقع والشاشة

 

علي العامليّ، الجمعة، 9 مايو 2014

 فيلم كوروش الإيراني

 

      (أ.ل)- تستعدّ ايران لإنتاج فيلم ضخم عن حياة الفاتح الفارسي الكبير قوروش الذي وصلت قواته في القرن الخامس قبل الميلاد إلى بلادنا. وترافق ذلك مع ذكر القائد في الحرس الثوري الجنرال صفوي أنّ إيران “وصلت للمرة الثالثة في التاريخ إلى ساحل المتوسط”، وذلك في دلالة واضحة على طموح إيران التاريخي في السيطرة على هذه الارض منذ قوروش وحتى خامنئي.

   نقلت جريدة الوفاق الايرانية خبرا مفاده أنّ “علي معلم” منتج مشروع الفیلم التاريخي «قورش الكبير» الذي يراد منه تأريخ سيرة حياة هذا الفاتح الفارسي الكبير، صرّح  أنّ المخرج الإيراني “مسعود جعفری جوزانی” قام مؤخراً بزیارة الولایات المتحدة الاميرکیة واجرى خلالها مباحثات مع شرکات اميرکیة بشأن التعاون فی مجال المؤثرات البصریة الخاصة بالفیلم.

   واشار “معلم” إلى أنّه أجرى مع المخرج “جوزانی” دراسة حول کیفیة انتاج الفیلم، استغرق العمل عليها 6 اشهر، والهدف هو عرض الفيلم في  5  آلاف صالة سینمائیة حول العالم.

   واعرب “معلم” عن امله ان یساهم هذا الفیلم فی “التصدّي لحملة التضلیل التی یقوم بها الغرب ضد ایران والحضارة الایرانیة، عبر انتاج افلام هدفها رسم صورة مشوهة عن ایران وشعبها وثقافتها العریقة”.

   وقوروش (أو كوروش) أحد أعظم ملوك الفرس الأخمینیین، إستولى على آسیا الصغرى وبابل ومیدیا، وأسس أمبراطوریة مترامیة الأطراف، وأرسى مبادىء ممتازة لحكمها. وقد عمد کوروش إلى اعتماد طریقة تسمح بأن یكون للمناطق المحتلة أقصى درجة من الحكم الذاتي.

   بموازاة هذا الخبر الفنّي ذو الأبعاد والدلالات السياسيّة الحادّة والذي تجاوز مسألة العداء الأميركي الايراني، أعلن كبير مستشار القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية الجنرال يحيى رحيم صفوى أن قدرة ونفوذ بلاده “امتدّا ليصلا الى البحر المتوسط وهذه هى المرة الثالثة التى يمتد فيها نفوذ إيران ليصل إلى ذلك الحدّ”، مشيرا إلى أن الخطّ الدفاعى لإيران يوجد فى جنوب لبنان.

   طبعا هذا التصريح استفزّ اللبنانيين. كما أثار حفيظة عدد من المسؤولين السياسيين وابرزهم رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان والنائب نعمة الله أبي نصر اللذين. فقد عدّ الرئيس ان هذا التصريح “يمسّ السيادة اللبنانيّة”، وطالب ايران بتوضيح. أما النائب العوني أبي نصر، حليف حزب الله، فردّ بأنّ “لبنان لا يقبل لا شكلاً ولا مضمونًا الكلام عن أنّ أرضه في الجنوب أو بيروت هي حدود دفاعية لإيران أو لسواها”.

غير ان أحدا لم ينتبه ان الفاتح “قورش” كان حاضرا بشكل جلي في تصريح الجنرال الإيراني الفخور بتاريخ بلاده فهو قال: “قدرة ونفوذ بلادي امتدا ليصلا الى البحر المتوسط وهذه هى المرة الثالثة التى يمتد فيها نفوذ إيران ليصل إلى ذلك الحد”.

   وإذا عدنا تاريخيا، وإذا كانت هذه المرّة الثالثة التي يصل فيها نفوذ ايران الى البحر المتوسّط على حدّ قول الجنرال، فإنّ المرّة الثانية كانت يوم احتل الملك الفارسي “ارتحششتا” الساحل الشرقي للمتوسّط في القرن الرابع قبل الميلاد. يومها سجّل التاريخ مجزرة مروعة، اذ تنقل الكتب أنّ صيدا ثارت ضد الفرس فحاصرها إرتحششتا الثالث. إلا أن الصيدونيين فضلوا الموت على السبي والأسر فأحرقوا مدينتهم وجميع مراكبهم واستسلموا للموت حرقاً. وتقول كتب التاريخ إنّ “أكثر من 40 ألف نسمة هلكوا في هذا الحريق”.

   أما المرّة الأولى، فهي عندما وصلت جيوش الملك “كوروش الكبير” الى بلادنا في القرن الخامس قبل الميلاد. واذا كان التاريخ لم يحدّثنا عن مجزرة ارتكبها هذا الفاتح العظيم فإنّ ما فعله هذا القائد الملك غيّر في ديموغرافيا المنطقة لمئات سنين لاحقة. فقد أمر بإعادة اليهود من بابل الى فلسطين بعد ان كان سباهم الملك الأشوري “نبوخذ نصر”. كما أمر بإعادة بناء هيكل سليمان، غير أنّ الأدبيات الصهيونيّة تتحدث عن عقدة كوروش (كوروش كومبلكس)، وهي عقدة الزعيم الغربي غير اليهودي (مثل بلفور أو ترومان) الذي يبذل قصارى جهده لإعادة اليهود إلى وطنهم، وبذلك يضمن لنفسه مكاناً بارزاً فيما يُسمَّى «التاريخ اليهودي».

   ففي العام 1839 كتب هنري أنس سكرتير البحرية البريطانية مذكرة لبالمرستون موجَّهة إلى كل دول شمال أوروبا وأمريكا البروتستانتية تطالبهم بأن يقتدوا بقورش وينفذوا إرادة الإله عن طريق السماح لليهود بالعودة إلى فلسطين.

   وبالعودة الى الجنرال صفوي ، فإن الجنرال المعتز والمفتخر بتاريخ بلاده كان يعني تماما ما يقول، وما اشارته إلى “المرّة الثالثة” إلا افتخار بإحراق أسلافه صيدا بمن فيها، وبترانسفير اليهود إلى فلسطين.

   والإشارة اليوم ليست إلا دلالة عميقة على أهميّة تحقيق هذا الحلم الأمبرطوري في صراع مملكتهم التاريخي مع الغرب منذ مليكهم “ارتحششتا” وبطل الفيلم العتيد الفاتح “كوروش”، وحتى التمدّد الفارسي الثالث الحالي في بلادنا كما قال الجنرال صفوي باعتداد.(انتهى)

_____________________

 

هيفا وهبي مع النجمة

 

   (أ.ل)- ظهرت” امس الجمعة، 9 مايو 2014  الفنانة هيفا وهبي في ملعب صيدا البلدي حيث مباراة فريق النجمة. وألهبت حماسة الآلاف إذ حملت علم النجمة وجالت في الملعب.(انتهى)

 

أحمد إبراهيم: عجبُ الرّجب: نيجيريات مُختَطفات وقتلى بالصّين

 (أ.ل) – كتب الزميل الكاتب الإماراتي أحمد إبراهيم ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة الأسبوع تناول فيها بسخونة ما حصل من نيجريا الى الصين، وبعنوانه: (عجب الرّجب نيجيريات مختطفات وقتلى بالصين.!) وجاءت المقالة كالآتي:
عجبُ الرّجب: نيجيريات مُختَطفات وقتلى بالصّين .!
• هم يقولون إنه الإسلام المتشدّد .. والإسلام يبرّئُ نفسه أن (لا إكراه في الدين)..!
• وأنه يعرف نفسه أينما كان وسيبقى إسلاماً، ولايوجد له توأماً..!
• وأنه لايعرف لنفسه قريناً آخراً يُعرف بالإسلام المتشدّد..!
• ثم ويؤكد إسلام السلام من جديد على شهور السلام…من رجب وشعبان ورمضان:
• بأنها شهور العبادة والذلّ للرّحمن، والسلم والتسامح لعباد الرحمن..!
ويأتي العجب بهلال الرجب هذا العام، أنه هلّ على العالم من الصين الى نيجيريا وقد أُستخدم فيه الإسلام بحرام (بوكو حرام) على 200 طالبة في مدينة تشيبوك شمالي شرق نيجيريا .. وبحلال تفجير محطة للقطارات بمدينة (أورومشي) عاصمة إقليم (شنغياغ) بقتل ثلاثة وإصابة 80، ثم وأُستخدم إسم الإسلام مرة أخرى بهجوم على بلدة جامبورو شمال شرق نيجيريا قرب الكاميرون إرتفع قتلاه الى 125 على يد مسلحين طوقوا البلدة في ساعة مبكرة من صباح الإثنين أمطروا سوقها المزدحمة بالرصاص، وأحرقوا المنازل ونحروا أعناق الرجال والنساء والأطفال..!
ترى من هم هؤلاء.!
طبعاً ويأتي التتويج نفسه (إنهم الإسلاميون المتشددون).!
ترى من نصدق؟ .. أنصدق هذا المخبول الدخيل الأفريقي المعتوه المسمّى أبوبكر شاكو زعيم ما يُسمّى (بوكو حرام) الذي ينسب للإسلام ما ينسب ويزعم ان التعليم الاجنبي حرام، وانه سيقوم ببيع التلميذات .. أم نصدق شارع الشريعة السماوية السمحاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي سنّن التعليم منهجياً مهما تنوّع بفرضه على كل مسلم ومسلمة .. وجغرافياً مهما بعُد ولو كنتم في الصين:
1. (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) ..
2. (أطلبوا العلم ولو كنتم في الصين)..
ثم وأنتم يا أهل الصين..!
من تصدقون في التفجيرات الأخيرة، في تشخيص هويات من فجرها ومن أرسلهم المفجرون هذه الأيام.! ..
ممن طلب منا أن نذهب الى الصين قبل 1400 عام لطلب العلم لا للتفجيرات.!
وإني لا أرى العجب في شهر رجب .. بل وإنما لأرى كل العجب في العقل العربي أنه عقل إتصالي لاإنفصالي.. يسأل عن المسموح والممنوع وعن الحلال والحرام ولا يسأل عن الصح والغلط.! .. قرأت عن ايام محمد عبده أن العربي كان يسأل هل البرنيطة حلال اوحرام.! .. وقرأت عن الأعراب ممن سأل عن الكوسة والطماطم أنهما حلال أو حرام لأنهما لم يتواجدا أيام الرسول والصحابة فلم يأكلوا منهما.! .. فماذا عن التوابل والبهارات الهندية والإندونسية المشحونة في موائدنا الرجبية والشعبانية والرمضانية.؟! .. ثم قرأت السائل عن الوضوء، انه في المغسلة حرام او حلال، لان الرسول والصحابة لم يتوضأوا بالمغسلة المعلّقة في الحيطان، وانما توضّأوا في النهر والبئر والحوض، إلى أن أجتهدوا الأحناف جزاهم الله خيرا بجواز الوضوء في المغسلة المعلقة التي أخذت إسم (الحنفية) نسبة الى المذهب الحنفي الذي حلّل هذا الحرام.!
وعلى أيامنا كنّا نسمع هناك من يسأل عن كاميرات التصوير حلال او حرام.؟! .. وسمعنا لاحقا ان هذا السائل إذا قمت بتصويره وقدمت له الصورة في برواز جميل، تلقاه يعالج لحيته بالإصبع والخنصر والإبهام متعمناً في الصورة، ثم يذهب الى أقرب حلاّق، ذلك الحلاق الذي كان يحلّل رقبته للساطور قبل اليوم، ويسلّم لمقصّه رقبته اليوم.!
ومن عجائب الرجب، سمعت ان بعض المُحلّلين والمُحرّمين المفرَّخون في جبال أفغانستان، كانوا إذا إستلموا أجهزة لاسلكي او الموبايل، يبقون محتارين في إستعمالها حلالٌ أم حرام.! .. أليست هى ذاتها صنع اليهود والنصارى الذين نحرّم علومهم على أبنائنا، ونقتل بناتنا إذا إتجهوا لمدارسهم، فكيف لنا الآن ان نلمس هذا اللاسلكي وذلك الموبايل، ترى لمسه حلال ام حرام.؟
سؤالٌ ظلّ يكرره على نفسه ألف مرة، دون ان يٍسأل نفسه مرة واحدة (ترى.! كيف صُنع اللاسكي وكيف صُنع الموبايل) .. وبما أنه بين أكواخ الجبال وبطون الوديان، ولايوجد فيها من يرد على سؤاله حلال ام حرام؟! .. فما كان له من بدّ دون ان يقترب من هذا الجهاز اللاسلكي وذاك الموبايل الذكي ليضغط على أزاره برقم المحلّل الكبيرعلى الجانب الآخر من الوادي الكبير، فيسأله سيدي لقد مافعلت ما فعلت .. فهل حلالٌ ما فعلته ام حرام.؟
ولو أتته فتوى التحريم بالنبرة الأولى .. فهل يجوز له إنتظار النبرة الثانية للسؤال الثاني: (إذن لماذا أرسلتموها لنا ..ثم.. وكيف لنا التواصل معكم بدونها) .. أم أنه حرام وحرام، فلايجوز له المضي قدما في الحرام بعد العلم بحرمته .. وما عليه الا  أن يطرحها أرضاً، ويركب حماره ودابّته ليصل الى المفتي بسؤاله الثاني.! .. لأن العربات والسيارات ايضا من صنع اليهود والنصارى.!-انتهى

——-
توقيف المدعو ربيع عبد الكريم يونس وضبط بحوزته 6600 طلقة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 6.15، أوقفت قوة من الجيش في منطقة حنيدر – عكار، سيارة فان نوع تويوتا يقودها المدعو ربيع عبد الكريم يونس، وضبطت بداخلها نحو 6600 طلقة عائدة لأسلحة حربية خفيفة.
تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——

مقررات جلسة مجلس الوزراء وابرزها التعيينات الإدارية والجمارك

(أ.ل) – أصدر مجلس الوزراء إثر عقده جلسة عادية الجمعة 9/5/2014، جملة من المقرارات، وافق فيها على ما يلي:
1- مشروع القانون الرامي الى الاجازة للحكومة زيادة مساهمة لبنان في صندوق النقد العربي وعلى مشروع مرسوم احالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب.
2- مشروع قانون يرمي الى تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 304 تاريخ 24/12/1942 (قانون التجارة البرية)، وتكليف الوزراء: علي حسن خليل، رمزي جريج، سجعان قزي، آلان حكيم وريمون عريجي اعادة صياغته في ضوء ملاحظات الوزراء عليه، وعلى مشروع مرسوم باحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب.
3- مشروع قانون يرمي الى تعديل الفقرة الأولى من المادة 23 والفقرة الأولى من المادة 29 والفقرة الثانية من المادة 32 والبند 1 من المادة 107 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الإجراءات الضريبية)، وتكليف الوزراء: علي حسن خليل، رمزي جريج، سجعان قزي، آلان حكيم وريمون عريجي اعادة صياغته في ضوء ملاحظات الوزراء عليه، وعلى مشروع مرسوم باحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب.
4- مشروع قانون يرمي الى تعديل البنود 1 ,2, 4, 5 واضافة البند 6 الى المادة 38 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 وتعديلاته (قانون الاجراءات الضريبية)، وعلى مشروع مرسوم باحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب.
5- مشروع مرسوم يرمي الى تعديل الفقرة “د” من المادة 17 من المرسوم رقم 7308 تاريخ 28/1/2002 (تحديد دقائق تطبيق احكام القانون رقم 379 تاريخ 14/12/2001 وتعديلاته (قانون الضريبة على القيمة المضافة).
6- طلب وزارة المالية توزيع حقوق السحب الخاصة من الاحتياطي العام الخاص بصندوق النقد الدولي.
7- طلب مجلس الإنماء والأعمار تأمين اعتماد إضافي بقيمة /16،5/ مليون دولار أميركي لاستكمال مشروع الصرف الصحي لقرى وبلدات اتحاد بلديات الشوف الأعلى واتحاد بلديات الشوف السويجاني من خطة النهوض في حال توفر الإعتماد، والطلب الى وزير المالية إعداد لائحة بالمشاريع في مختلف المناطق اللبنانية، وعرضها مع الإقتراحات اللازمة لكيفية تمويلها على مجلس الوزراء.
8- طلب وزارة المالية تعديل القرار رقم 33 تاريخ 23/6/2010 المتعلق بتكليف مجلس الانماء والاعمار تأمين التمويل اللازم لبناء مركز لمعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي.
9- مشروع مرسوم يرمي الى تحديد معدل رسم الضمان السنوي المتوجب في سنة 2014 للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع على المصارف العاملة في لبنان.
10- مشروع مرسوم يرمي إلى تحديد تعويضات اللجان الفاحصة لمباريات الدخول إلى معهد الدروس القضائية والمساعدين القضائيين والكتاب العدل.
11- مشروع مرسوم يرمي الى تعديل الجدول رقم 1 (الفئة الاولى) من المرسوم رقم 11102 تاريخ 24/1/2014 المتعلق بتوزيع الاعتمادات مع المؤسسات العامة والخاصة للعناية على نفقة وزارة الصحة العامة.
12- مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
13- مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيدة دلال إميل بركات مهندس رئيس مصلحة فني في إدارة المناقصات في ملاك التفتيش المركزي من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، وتعيينها مفتشا عاما في إدارة التفتيش المركزي في الملاك المذكور (مركز شاغر).
14- مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين الدكتور جورج لبكي رئيسا لمجلس إدارة المعهد الوطني للادارة (مركز شاغر).
15- الموافقة على مشروع مرسوم تعيين السيد جمال عدلي الزعيم المنجد مديرا عاما للمعهد الوطني للادارة (مركز شاغر).
16- مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد نقولا مخايل الهبر رئيسا لهيئة إدارة الصندوق المركزي للمهجرين (مركز شاغر).
17- مشروع المرسوم يرمي إلى تعيين القاضي السيدة خيرية ميسم عبد القادر النويري بوظيفة مدير عام وزارة العدل دون تعديل في الراتب مع احتفاظها بحقها في القدم المؤهل للتدرج (مركز شاغر).
18- مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيدة عليا عباس مدير الصرفيات في ملاك وزارة المالية من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، ونقلها إلى ملاك وزارة الإقتصاد والتجارة، وتعيينها مديرا عاما للاقتصاد والتجارة في الملاك المذكور (مركز شاغر).
19- مشروع مرسوم يرمي الى ترفيع السيد يوسف عبد الله نعوس- مراقب اول في ملاك مجلس الخدمة المدنية الى الفئة الاولى، ونقله الى ملاك وزارة العمل وتعيينه مديرا عاما في الملاك المذكور (مركز شاغر).
ووافق مجلس الوزراء أيضا على مشاريع المراسيم التالية الرامية إلى ما يلي:
1- حفظ وظيفة رئيس المجلس الأعلى للجمارك لقدماء رجال الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة.
2- تعيين العميد المتقاعد نزار علي خليل رئيسا للمجلس الأعلى للجمارك (مركز شاغر).
3- ترفيع السيد كابي إلياس فارس المراقب الأول في ملاك إدارة الجمارك من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، وتعيينه عضوا في المجلس الأعلى للجمارك.
4- ترفيع السيد أحمد مصطفى قبه بي (المعروف بالحلبي)، المراقب الأول في ملاك إدارة الجمارك من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، وتعيينه عضوا في المجلس الأعلى للجمارك.
5- ترفيع السيد شفيق إميل مرعي المراقب الأول في ملاك إدارة الجمارك من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، وتعيينه مديرا عاما للجمارك.
6- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد روني لحود رئيسا متفرغا لمجلس إدارة المؤسسة العامة للاسكان- مديرا عاما لها (مركز شاغر).
7- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين السيدة غلوريا ابو زيد- رئيس اللجنة الادارية للمشروع الاخضر- مديرا عاما للتعاونيات بالوكالة لمدة سنة واحدة.
8- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيدة أورور يوسف الفغالي رئيس مصلحة دروس الشبكات في المديرية العامة لإنشاء وتجهيز المواصلات السلكية واللاسلكية في وزارة الإتصالات من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى، ونقلها إلى ملاك وزارة الطاقة والمياه، وتعيينها مديرا عاما للنفط (مركز شاغر).
10- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين رئيس إدارة التفتيش المركزي رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالوكالة، وتعيين رئيس مجلس الخدمة المدنية رئيسا لإدارة التفتيش المركزي بالوكالة لمدة سنة مع احتفاظ كل منهما بمهام وظيفته الأصلية طوال مدة تعيينه بالوكالة، وذلك أثناء غياب الموظف الأصيل، أو شغور مركز الوظيفة.
11- الموافقة على مشروعي مرسومين يرمي الاول الى تمديد تعيين العميد فؤاد خوري مديرا عاما للأمن العام بالوكالة، اعتبارا من تاريخ 25/5/2014، ولغاية تاريخ 19/7/2014 ضمنا، وذلك عند غياب المدير العام الاصيل باجازة قانونية، او بسبب تكليفه بمهمة رسمية، او عند شغور الوظيفة، ويرمي الثاني الى تعيين العميد الركن رولان ابو جودة مديرا عاما للامن العام بالوكالة، لمدة سنة واحدة اعتبارا من تاريخ 20/7/2014، وذلك عند غياب المدير العام الاصيل باجازة قانونية، او بسبب تكليفه بمهمة رسمية، او عند شغور الوظيفة.
12- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعيين مساعد قضائي (كاتب متمرن) في ملاك المحاكم المذهبية الدرزية (مركز شاغر).
13- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم رقم 13173 تاريخ 8/10/1998 (تنظيم وزارة الصناعة وتحديد ملاكها وشروط التعيين الخاصة في بعض وظائفها) والجدولين الملحقين به (رقم 1 و 2) لجهة اضافة مركز لوظيفة مترجم في دائرة العلاقات العامة والمراجعات في مصلحة الديوان في المديرية العامة للصناعة (وزع على الوزراء بتاريخ 2/5/2014).
14- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الإجازة للحكومة الانضمام الى اتفاقية العمل الدولية رقم 144 (اتفاقية المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية).
15- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي إلى إعطاء صفة الإلزام القانوني لمواصفات قياسية لبنانية تتعلق بالطرق المصاعد وبلاط السيراميك.
16- الموافقة على طلب وزارة البيئة تشكيل لجنة للاشراف على حسن تطبيق خارطة الطريق العائدة لمكافحة تلوث بحيرة القرعون.
17- الموافقة على طلب وزارة البيئة تشكيل لجنة جديدة لوضع مخطط توجيهي جديد للمقالع والكسارات.
18- الموافقة على سبيل التسديد على طلب وزارة الزراعة على المذكرة الادارية رقم 69/1 تاريخ 10/4/2014 المتعلقة بآلية تصدير المواشي الحية.
19- الموافقة على مشروعي مرسومين يرميان إلى إلغاء الترخيص المعطى للبنانيين باكتساب الجنسية الهولندية.
20- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات إستئجار الطابق الأول من العقار رقم 2795 من منطقة رأس بيروت العقارية، ليكون مقرا للمديرية العامة للشؤون السياسية واللاجئين ونقل اعتماد بما يوازي /100,000/ دولار أميركي، لهذه الغاية اضافة الى اعتماد بقيمة /30,000,000/ل.ل. لاجراء التصليحات والتمديدات الضرورية.
21- الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
22- الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
23- ووافق مجلس الوزراء أيضا على ما يلي:
1- اقتراح اللجنة الوزارية اقامة ممرين علويين عند تقاطع جل الديب على شكل 2U opposes منفصلين وفقا للخرائط المرفقة المعدة من مجلس الانماء والاعمار، على أن يؤمن هذا المشروع مداخل ومخارج المنطقة مع تأهيل الطرقات الداخلية لمنطقتي جل الديب وانطلياس.
2- تأمين الاعتماد اللازم من خطة النهوض لدى مجلس الانماء والاعمار، في حال توفره، وفي حال عدم توفره، تأمين هذا الاعتماد من خلال مشروع قانون فتح اعتماد إضافي للمشاريع في مختلف المناطق اللبنانية، وإعطاء سلفة خزينة لمجلس الانماء والاعمار بقيمة الاعتماد المطلوب للدراسات والتنفيذ تسدد من اعتمادات مشروع قانون فتح الاعتماد.
3- تكليف مجلس الانماء والاعمار باعداد الدراسات اللازمة للمشروع وتنفيذه.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تمديد فترة الأشغال على طريق عام نبع الصفا

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم السبت 10/5/2014 البلاغ التالي:
إلحاقاً لبلاغنا السابق المتعلق بأعمال تمديد قساطل للصرف الصحي على طريق عام نبع الصفا، المؤدية إلى بلدات: – الرميلة – المريجات – البيرة – كفرنيس – مجد المعوش، وتحويل السير أمام القادمين من بلدات الشوف إلى طريق وادي الست – مجد المعوش، وللقادمين من بيروت وباقي المناطق إلى طريق رشميا – مجد المعوش، وذلك إبتداءً من يوم الأثنين 5/5/2014 ولمدة ثلاثة أيام إعتباراً من الساعة 8.30 صباحاً ولغاية الساعة 13.30 يومياً.
تم تمديد فترة الأشغال لمدة ثلاثة أيام إضافية بحيث يستمر تحويل السير وفقاً لما هو مشار إليه أعلاه لغاية تاريخ 12/5/2014.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——

طلاب اللبنانية كرموا الحسيني دعما لجهوده في دعم كلية العلوم في صور

(أ.ل) – كرم طلاب الجامعة اللبنانية رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، تقديرا للدور الذي يقوم به في دعم ومساعدة طلاب الجامعة اللبنانية – شعبة صور، بحضور منسق الشعبة الدكتور نصري شعيتو والهيئة الادارية واساتذة الجامعة وحشد من الطلاب.
بعد تقديم من الطالب عدنان معنى، القت الطالبة بسمة جابر كلمة، نوهت فيها بالدور الذي قام به الحسيني لناحية تعزيز وتثبيت الشعبة في مدينة صور، واعتبرت انه “لولا الدعم الذي وفره، لما كان في مدينة صور فرع للجامعة اللبنانية. وعددت الخدمات التي قدمها الحسيني عبر اتحاد بلديات صور وقوات اليونيفيل من خلال تأهيل القاعات وتجهيز المختبرات، حيث اضحت الجامعة قادرة على تقديم كل الخدمات التعليمية للطلاب”.
بدوره مدير الفرع الدكتور نصري شعيتو، شكر للحسيني رعايته الابوية لشعبة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في صور، معتبرا انه “لولا الجهود والاصرار من قبله لما كان هناك استمرار لمسيرة التعليم في هذا الصرح التربوي، وما قدمه من مساعدات في شتى المجالات جعلت منه ملاذا لطلاب المنطقة”.
والقى الحسيني كلمة شكر فيها للطلاب هذه الالتفاتة الكريمة من قبلهم، مشيدا بدور الكادر التعليمي في الجامعة ومثابرة الطلاب على العلم وتحمل المسؤولية بالرغم من كل الصعاب التي واجهتهم وقال: “اننا لن نألو جهدا في سبيل تعزيز دور الفرع وتحويله الى شعبة”، مطالبا الادارة المركزية للجامعة بفتح صفوف للسنة الثالثة في العام المقبل، معتبرا ان “الطلاب لهم الحق في ان يتعلموا في هذه المنطقة بجامعتهم الوطنية التي لهم حق عليها دون ان يتكلفوا عبء ومشقة التنقل من منطقة الى اخرى، من اجل تحصيل علومهم الجامعية، لان الجامعة اللبنانية هي جامعة الفقراء”.
وتوجه للطلاب “انتم ابنائي وسوف ابقى الى جانبكم، وان معركتنا في تحويل الفرع الى شعبة مستمرة، وهناك وعود في هذا المجال وبجهودنا جميعا سوف نصل الى مبتغانا لاننا واياكم طلاب حق، لان اكثر من ثلاثة الاف طالب يتوزعون يوميا على الجامعات الخاصة وفروع الجامعة اللبنانية في صيدا والنبطية. وامل ان نصل في يوم من الايام لتحويل الشعبة الى فرع وبذلك نكون قد نلنا جزءا من حقوقنا” .
بعدها قدم الدكتور شعيتو درعا تقديرية للحسيني بإسم الطلاب.-انتهى-

——
دهم مخزني أسلحة في كل من باب التبانة وجبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش، مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه، قامت وحدة من الجيش بدهم مخزن للأسلحة في منطقة باب التبانة وآخر في جبل محسن، حيث عثرت بداخلهما على أسلحة ثقيلة ومتوسطة والذخائر العائدة لها.-انتهى-
——

سليمان التقى عطالله والرفاعي واده
والتقى وفدي جمعية الصناعيين ولجنة استثمار مرفأ بيروت

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا، اليوم، وفد جمعية الصناعيين برئاسة الرئيس الجديد للجمعية فادي الجميل الذي شرح تطلعات الجمعية واهدافها لتعزيز الصناعة اللبنانية في المرحلة المقبلة.
وهنأ سليمان المجلس الجديد، متمنيا استمرار الاهتمام بهذا القطاع “الذي يشكل طرفا اساسيا من اطراف الانتاج ويخلق فرص العمل للشباب اللبناني بشروط جيدة وتحد من الهجرة”.
لجنة ادارة واستثمار المرفأ
واطلع رئيس الجمهورية من وفد لجنة ادارة واستثمار مرفأ بيروت برئاسة حسن قريطم على سير العمل بعد التوسعة وافتتاح محطة الحاويات والمرحلة المقبلة من خطة تطوير المرفأ وتحديثه.
عطالله
وزار بعبدا راعي ابرشية بعلبك والبقاع الشمالي المطران سمعان عطالله مع وفد ضم رؤساء بلديات المنطقة، تم في خلال اللقاء عرض للواقع السياسي والامني والانمائي في المنطقة، والارتياح لبدء الجيش تنفيذ الخطة الامنية. وتطرق المجتمعون الى موضوع اللاجئين السوريين في ضوء ازدياد عددهم يوميا وما ينجم عن ذلك من انعكاسات على مختلف الصعد.
مفتي بعلبك ووفد
كذلك، استقبل سليمان مفتي بعلبك الشيخ ايمن الرفاعي ووفد حيث تناول الحديث الوضع الامني وموضوع اللاجئين السوريين وسبل ضبط هذين الملفين.
وشكر الوفد لرئيس الجمهورية جهوده من اجل انشاء طريق يربط قرية الطفيل بالداخل اللبناني.
واستقبل رئيس الجمهورية الوزير السابق ميشال اده مع وفد من العائلة ونجله سليم الذي منحه رئيس الجمهورية وسام الارز الوطني من رتبة ضابط، تقديرا لجهوده على المستوى الثقافي والحضاري، متمنيا له المزيد من العطاء والنجاح.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: إعادة الهدوء إلى سجن رومية بعد أعمال شغب

(أ.ل) – صدر عـن المـديرية العـامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البلاغ التالي: حوالي الساعة 22.30 من تاريخ 9/5/2014 قام عدد من سجناء مبنى المحكومين في السجن المركزي في رومية بأعمال شغب، فعمدوا إلى افتعال الحرائق وخلع وتكسير بعض الأبواب الداخلية، إحتجاجاً على التفتيشات الفُجائية والإجراءات الأمنية التي تُنفذها العناصر المولجة حراسة السجن، الأمر الذي استدعى تدخّل قوة من قوى الأمن الداخلي لفرض الأمن والنظام، حيث تمكّنت من إعادة الهدوء الى السجن بُعيد منتصف الليل. التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
 
لجنة حقوق الإنسان النيابية في لبنان دعت الاتحاد البرلماني الدولي
لتحرير المعتقلين الستة في سجون الاحتلال الإسرائيلي

(أ.ل) – اعلن الدكتور ميشال موسى رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية تضامن لجنة حقوق الانسان مع  اعضاء المجلس التشريعي الستة المعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي دون مبرر قانوني والذين يخوضون اضرابا عن الطعام منذ ما يزيد عن اسبوعين بمواجهة الاهمال الطبي والاجراءات القمعية التي تمارسها سلطات السجون الاسرائيلية.
ان لجنة حقوق الانسان النيابية في لبنان تدعو الاتحاد البرلماني الدولي واللجنة المختصة بحقوق النواب المنتقصة الى التحرك لتحريرهم وادانة اعتقالهم والاعتداءات التي يتعرضون لها.
ان اللجنة ستجدد رفع هذه القضية امام اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي من اجل استدعاء تحرك عربي موحد في مختلف المحافل البرلمانية لممارسة الضغط الحقيقي على اسرائيل للافراج الفوري عنهم.-انتهى-
——

أمسية شعرية زجلية لبلدية حارة حريك بمناسبة عيد المقاومة التحرير
 
(أ.ل) – في أجواء عيد المقاومة والتحرير الذي يطل علينا في الخامس والعشرين من أيار، ورفضًا للإرهاب التكفيري الذي حاول جاهدًا بتفجيراته الإجرامية أن يعبث بأمن واستقرار شعبنا الصابر المقاوم، وأن يمسح عن وجوه أطفالنا ونسائنا وشيوخنا الابتسامة والفرحة والطمأنينة، أقامت بلدية حارة حريك و لجنة مهرجان “نبض الضاحية” أمسية الشعر المقاوم التي أحيتها  “جوقة الشروق الزجلية” مع الشعراء السادة أحمد منصور، زين حاطوم و قاسم الحسيني.
جرت الأمسية في  شارع الشهيد أحمد قصير – حارة حريك في الساحة التي وقع فيها الإنفجاران الإرهابيان بعد أن امتدت يد الغدر  التي حاولت أن تغتال مع الشهداء الأبرياء فسحة الأمل والرجاء والفرح. حضر الأمسية حشد غفير من أهالي الشهداء والضاحية ورئيس بلدية حارة حريك زياد واكد وأعضاء البلدية، ومخاتير وبلديات الضاحية ، تفاعل الجمهور في ساحة الشهادة التي ازدانت بالورود والأعلام اللبنانية، وعلا التصفيق مع كل بيت شعري، وكان لتحدي الشعراء فيما بينهم ولحناجرهم التي صدحت بالشعر الزجلي التراثي الشعبي المحبب للجمهور اللبناني الوقع الجميل على أسماعه، فكان الحفل إيذانًا بعودة “نبض الحياة الطبيعية”  الى ضاحية العزّ والإباء، وأيضًا بعودة الفرحة الى قلوب الناس التي لم يتوقف نبضها بالرغم من المآسي والآلام التي طالتها، فعادت تضخّ في شرايينها الحياة الكريمة، قلوبٌ كانت ولا زالت وستبقى تنبض بالحياة والأمل والفرح، لتعلن أن لا مكان لليأس بيننا. وقد تميزت منصة الحفل بجمالية فنية مميزة، بالأنوار ذات الألوان الزاهية والأزهار ولافتة كبيرة كُتب عليها عنوان الأمسية، من الجدير ذكره أنّ لجنة مهرجان “نبض الضاحية” تقيم سلسلة من الأنشطة المتنقلة والمتنوعةذات الطابع الاجتماعي والثقافي والاقتصادي بالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية.-انتهى-
——

مؤتمر لجنة القدس البرلمانية يبدأ أعماله في العاصمة السويدية ستوكهولم

(أ.ل) – انطلقت فعاليات مؤتمر القدس لدول الشمال الاوروبي  تحت قبة البرلمان السويدي بمشاركة عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي والنائب عبد الله عبد الله ووفد يمثل دائرة شؤون المغتربين في المنظمة برئاسة المحامي علي ابو هلال، مدير عام الدائرة وبرلمانيين سويديين بالاضافة لوفود من كافة ارجاء اسكندنافيا  ودول اوروبا ومشاركة كبيرة من سفارات الدول العربية في ستوكهولم.
وافتتح المؤتمر بالاشارة الى استمرار الاستيطان واضراره بعملية السلام والطلب من المجتمع الدولي للمبادرة بالضغط علي اسرائيل من اجل الاذعان لقرارات الشرعية الدولية
ورحب فيكتور سماعنه رئيس المؤتمر بضيوف  المؤتمر القادمين من فلسطين المحتلة لشرح معاناة الفلسطينين تحت الاحتلال وخصوصا في مدينة السلام مدينة القدس وعبر عن انفتاح المؤتمر لاي شخص يرغب بالمشاركة في العمل تحت مظلة المؤتمر
توربيورن بيوركلند من حزب اليسار شكر سفارة دولة الامارات العربية المتحدة وجميع من شارك لانجاح هذا المؤتمر الذي يأتي من خلال التعاون بين نشطاء وبرلمانيين سويديين يعملوا بشراكة من اجل القاء الضوء علي هذه القضية وطالب بان تكون القدس قضية عامة تدفع للتعاون في دول الشمال من اجل قضيتها التي ترمز للسلام وطالب ايضا بنقل هذا السؤال داخل اوروبا والعالم ايضا لتأسيس لوبي مؤثر وهذا العام هو المناسب لانه عام التضامن مع الشعب الفلسطيني
سفيرة فلسطين لدى السويد هالة فريز طالبت بالعمل من اجل القدس عاصمة فلسطين واشارت الي قرب حلول  ذكرى النكبة التي شرد الاحتلال الاسرائيلي من خلالها الشعب الفلسطيني ومنعه من العودة ضاربا بعرض الحائط بكل القرارات الدولية
واكدت فريز علي ان الاحتلال لا زال يبني المستوطنات والاف الشقق السكنية الاستيطانية والسيطرة علي المصادر الطبيعية وتدمير منازل الفلسطينيين وتشريدهم من بيوتهم خصوصا من القدس ويجري ذلك من خلال المستوطنين وبغطاء من جيش الاحتلال الاسرائيلي لتغيير الواقع الديمغرافي للقدس والضفة الغربية وتابعت فريز : الاعتداءات علي الشعب الفلسطيني طال المسلمين والمسيحيين علي حد سواء  علما ان المجتمع الفلسطيني مجتمع متعدد الدايان ولم يحدث اي استهداف بين الفلسطينيين لدوافع دينية علي مدار الاف السنين
مايكل سفينسون من حزب الموديرات السويدي قال: هل يمنح التاريخ الحق لشعب ما ان يمارس الظلم علي شعب جار؟ الاسرائيليين لم يتعلموا من التاريخ لقد رأيت محاولات التطهير واقامة المستوطنات علي اراضيهم، وعبر عن ايمانه بان اغلب اليهود يرغبون بالعيش بسلام الا ان الحكومة تعمل عكس ذلك مؤكدا على ان الحكومة الاسرائيبلية ستخسر قريبا وتمنى ان يفهموا كيف يعاملوا الفلسطينيين كبشر
وتحدث في المؤتمر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي فأكدت أن  القدس هي جزأ من تاريخنا وحضارتنا وهي اكبر من اسمها ولها خاصية وهي ترمز للسلام  ولكنها الان مختطفة بحصار نقاط التفتيش والجدار والمستوطنات المدينة كانت طول تاريخها مفتوحة للجميع، القدس تعبر عما حل بفلسطين هي جزآ من الحقيقة الكبرى لفلسطين
وقالت عشراوي: لا نستطيع تخيل المجتمع الفلسطيني ان يكون مكونا من دين او طيف او مذهب معين ! فهذا من المستحيل فتاريخ فلسطين وحضارتها مبنية علي التعدد الثقافي والديني
وقال المحامي علي ابو هلال مدير عام  دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ان مؤتمر لجنة القدس البرلمانية الذي تجري فعالياته في البرلمان السويدي  هو المؤتمر الثاني للجنة القدس  البرلمانية لدول الشمال  والذي يأتي في اطار اعلان الامم المتحدة القاضي باعتبار عام ٢٠١٤ عام التضامن مع الشعب الفلسطيني وقد حضر المؤتمر نخبة هامة من البرلمانيين الاوروبيين وممثلي الاحزاب وحركات النضامن الاوروبية مع الشعب الفلسطيني بالاضافة الي مشاركة هامة لبعض الشخصيات والفعاليات الفلسطينية داخل الوطن وبشكل رئيسي من دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية وبعض القيادات الفلسطينية الاخرى، وناقش المؤتمر في اليوم الاول وضع القدس والانتهاكات التي تتعرض لها من قبل سلطات الاحتلال وخاصة تهويد المدينة وتوسيع المستوطنات فيها وانتهاك حقوق الفلسطينيين السياسية والمدنية واكد المجتمعون في هذا اللقاء علي ضرورة مواجهة هذه السياسة بمزيد من الدعم والتضامن مع الفلسطينيين
وعن دور دائرة المغتربين قال ابو هلال: قدمنا توصية للمؤتمر بضرورة انشاء مركز للتخطيط البديل في القدس لاعداد الدراسات والمشاريع والخطط التي تحافظ علي المدينة وتمنع من تهويدها من قبل حكومة الاحتلال وسيتواصل اليوم المؤتمر ببعقد ورشتي عمل الورشة الاول حول انتهاكات حقوق الانسان في القدس من قبل سلطات الاحتلال وسبل مواجهتها والورشة الثانية تتعلق بالوضع الصحي والتعليمي والانتهاكات التي تمس هذين القطاعين وكيفية دعمهما حتي يتمكنا من تقديم الخدمات الصحية للفلسطينيين وضمان حرية التعليم كحق للفلسطينيين دون اي قيود وشروط ومضاسقات من قبل الاحتلال
واضاف المحامي علي ابو هلال بان القدس تتعرض لسياسة وممارسات اسرائيلية تستهدف تهويد المدينة المقدسة وطرد الفلسطينيين منها من خلال العديد من الممارسات الاسرائيلية من ضمنها توسيع المستوطنات حول وداخل  المدينة والاستيلاء على منازل الفلسطينيين واحلالها بالمستوطنين وبنفس الوقت تمنع بناء المنازل للفلسطينيين فيها، ومن جهة اخرى تقوم اسرائيل باجراءات اقتصادية وقانونية تحاول من خلالها تهجير الفلسطينيين من المدينة واصبح هناك صراع ديمغرافي بين المواطنين الفلسطينيين والاجراءات الاسرائيلية من اجل الصمود رغم التكلفة العالية التي يدفعوها في مواجهة ذلك وبين الاجراءات الاسرائيلية التي توفر لها ميزانيات ضخمة لدعم المستوطنين في المدينة وتهويدها بكل السبل كما تتعرض المقدسات الاسلامية والمسيحية لانتهاكات واسعة حيث تحاول سلطات الاحتلال السيطرة علي المسجد الاقصى وتنظم اليه المزيد من زيارات المتطرفين اليهود لفرض واقع جديد لاقتسامه مكانيا وزمانيا كما جرى للحرم الابراهيمي في الخليل والقدس تعاني من كل هذه الاجراءات 
وعن ما يواجه الفلسطينيين في قطاع السكن في ظل هجمة استيطانية شرسة فال: لا يتوفر مساكن كافية للمقدسيين لان اسرائيل ترفض اعطاء تراخيص بناء للفلسطينيين واذا اعطت فان عملية البناء تكلف اموالا طائلة مما يضطر البعض الي ترك المدينة والسكن خارجها وهذا يخدم بشكل مباشر سياسة اسرائيل بتهجير الفلسطينيين من المدينة.-انتهى-
—–
وزارة الصحة عممت ارشادات للمسافرين بشأن فيروس “كورونا” والوقاية منه
 
(أ.ل) – عمّمت وزارة الصحة العامة في بيان اليوم، إرشادات خاصة للمسافرين والحجاج والمعتمرين حول فيروس الكورونا الجديد MERS جاء فيه:
“1- ما هو فيروس كورونا الجديد MERS وما هي عوارضه؟
يعتبر فيروس الكورونا الجديد من الفيروسات التي تسبب عوارض تنفسية حادة قد تكون خطرة. من أبرز عوارض هذا المرض: ارتفاع درجة الحرارة، آلام في الجسم، احتقان بالحلق، رشح وسعال وضيق في التنفس واسهال وتستمر هذه العوارض عادة فترة أسبوع.
2 – ما هي فترة الحضانة؟ ومتى يبدأ المريض بالعدوى؟
تتراوح فترة حضانة المرض من أسبوع إلى أسبوعين.
يبدأ المريض بالعدوى من بداية العوارض وحتى أسبوعين بعد زوالها.
3 – ما هي طرق العدوى بالفيروس؟
قد تشبه طرق انتقال الانفلونزا من حيث:
– الانتقال المباشر عن طريق الرذاذ المتطاير من السعال، العطس واللعاب والانتقال غيرالمباشر عبر تلوث اليدين ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين. علما أن أغلب الحالات التقطت العدوى في المستشفيات والمؤسسات الصحية.
4 – ما هي طرق الوقاية من هذا الفيروس؟
تنصح وزارة الصحة الحجاج والمعتمرين والمسافرين إلى مناطق موبوءة بالتقيد بالإرشادات الصحية التالية لتفادي الإصابة بالمرض والحد من انتشاره وهي:
– المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى، خصوصا بعد السعال أو العطس أو المصافحة.
– استخدام المنديل لتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطاس، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.
– وضع الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام أثناء الحج أو العمرة، خاصة للذين يعانون من أمراض مزمنة.
– تجنب الاحتكاك بالمرضى وزيارة المؤسسات الصحية والتزم بمسار مناسك الحج و العمرة.
– تجنب الاحتكاك بالحيوانات عند السفر إلى بلدان موبوءة.
– حافظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.
– المحافظة على النظافة العامة.
5- عند العودة إلى لبنان:
– في حال أصيب أحد المسافرين أو الحجاج أو المعتمرين خلال أسبوعين من عودته إلى لبنان بمرض حاد في الجهاز التنفسي مصحوب بحمى وسعال عليه الحصول على عناية طبية فورية وإعلام الطبيب أنه كان مسافرا إلى دولة موبوءة”
ودعت للاتصال بوزارة الصحة العامة لمزيد من المعلومات:
– برنامج الرصد الوبائي: 01614194- 01614196
– دائرة مكافحة الأمراض الانتقالية: 01611845″.-انتهى-
——
الحص التقى عضو المجلس الإسلامي الأعلى لـ”جبهة البناء”
الخطيب: المؤتمرات التاسيسية تفتح الامور على صراعات طائفية جديدة

(أ.ل) – قال عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى وألامين العام ل “جبهة البناء اللبناني” المهندس زهير الخطيب، بعد لقاء تشاوري مع الرئيس سليم الحص: “إن الضجيج حول انتخاب رئيس للجمهورية، لا معنى له، ولا فائدة منه، مع تغييب الدستور والإنتقائية بتطبيق مقررات الطائف، بما يفيد فقط أصحاب المصالح الفئوية والطائفية، وانسلاخ السلطة الحاكمة عن حقوق ومصالح الشعب ومستقبل لبنان، بعد دمج السلطات التشريعية والتنفيذية، ووضع السلطة القضائية والأجهزة الأمنية تحت الوصايات السياسية”.
ورأى أن “تفاقم الوضع الإجتماعي والإقتصادي، وتزايد التهجير من لبنان مع تراكم الدين العام، الناتج عن السرقات والهدر بالتحاصص بين متزعمي الطوائف وأمراء الحروب وتجار المال، لا حل له بمؤتمرات تأسيسية تفتح الأمور على صراعات طائفية جديدة، تنتهي بتكريس فدرلة لبنان المنقسم أفقيا وعاموديا، وهو بغنى عنها، وسلطاته المتحكمة تتهرب لتاريخه، من تطبيق إتفاق الطائف لبناء دولة المواطن والمؤسسات”.
واعتبر أن “المخرج من كل هذا، يكون بتطبيق إصلاح فوري للنظام الإنتخابي على أساس التمثيل النسبي، ولبنان دائرة واحدة، ويتم كذلك فيها ومنها انتخاب رئيس البلاد ورمزه، ليكون خارج المؤثرات الطائفية والمناطقية، وهي الوسيلة الديموقراطية السلمية لإزاحة سلطة الحكم الفاسدة، قبل سقوط لبنان في هاوية الفشل على كل المستويات، وانهياره كدولة وكيان بتواطؤ سلطة حكمه مع وضع لبنان مجددا تحت الإنتداب الدولي، وبشيوع الفوضى وتسلل الإرهاب”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف مطلوب للقضاء بموجب 8 مذكرات في ضهر البيدر

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 9/5/2014 أوقف عناصر حاجز ضهر البيدر: ع. ح. (موليد عام 1973، لبناني) المطلوب للقضاء بموجب /8/ مذكرات توقيف وخلاصة حكم بجرائم: سرقة وتزوير واستعمال مزور ومقاومة رجال السلطة ومخدرات.
أجري المقتضى القانوني بحقه، بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
زعيتر تفقد المنشآت المتضررة من السيول في البقاع الشمالي

(أ.ل) – جال وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، على رأس وفد من الوزارة، في المنشآت المتضررة جراء السيول التي ضربت منطقة البقاع الشمالي في جديدة الفاكهة ورأس بعلبك والقاع.
ونظم للوزير استقبال حاشد في دير كنيسة سيدة رأس بعلبك، في حضور رؤساء بلديات المنطقة ورئيس الدير الأب جورج دلال وفاعليات.
وأكد زعيتر ان “منطقة البقاع عاشت أحلك الظروف التي مرت على لبنان، وقد أثبتت وحدتها وتضامنها رغم كل الصعوبات الحياتية والاجتماعية التي تتعرض لها المنطقة نتيجة العوامل الطبيعية، ومهما فعلنا تبقى هذه العوامل هي الأقوى، ومن واجبنا في وزارة الاشغال العامة ان نقوم بما يمليه علينا واجبنا الانساني، وقد عرضت الموضوع على مجلس الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، ولم يتخذ قرار بعد بهذا الخصوص، إنما كان هناك تجاوب حول الاضرار التي أصابت منشآت رسمية وبرك وأحواض مياه وجدران وهي مبنية ضمن الأملاك العامة ومسؤوليتنا ان نتحرك فورا، وعلينا تلافي ما قد يحصل مستقبلا للتخفيف من هذه الاضرار وتحمل مسؤولية ما جرى ولو لم يكن ذلك من صلاحية وزارة الاشغال العامة”.
وشدد زعيتر على “التماسك والعمل للحد من هذه الاضرار لاننا بوحدتنا نصنع قوة ومهما كانت المصاعب باستطاعتنا تجاوزها”.
وكانت كلمة ترحيبية لرئيس بلدية رأس بعلبك هشام العرجا.-انتهى-
—–
قوى الأمن: إحباط محاولة فرار موقوف بجرمي قتل ومحاولة قتل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 10/5/2014، وأثناء قيام دورية من سجن النبطية في وحدة الدرك الإقليمي بتنفيذ مهمة نقل سجناء إلى مستشفى النبطية الحكومي لإجراء صور شعاعية بناء على إشارة القضاء المختص، وبعد الإنتهاء من تصويره أقدم السجين م. ب. (مواليد عام 1991، لبناني) والموقوف بجرمي قتل ومحاولة قتل، على الفرار باتجاه الحرش المقابل للمستشفى، فعمل عناصر من الدورية على مطاردته وإطلاق عدة طلقات نارية تحذيرية وتمكنوا من توقيفه وإعادته مع باقي السجناء إلى السجن.
التحقيق جار بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

درباس التقى مرهج والمرعبي ووفودا وعرض مع مورابيتو
وبرلمانيين إيطاليين أزمة النازحين السوريين

(أ.ل) – التقى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة، أمس، مسؤول لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيطالي، يرافقه وفد نيابي ايطالي، وحضور سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، وتباحث الطرفان في اوضاع النازحين السوريين، والشراكة بين لبنان وايطاليا، وموضوع اليونيفيل، والصراع العربي الاسرائيلي، وضرورة ايجاد حل سريع للأزمة الفلسطينية، والشعب الفلسطيني.
واكد درباس ان “الجمهورية الايطالية تعتبر الشريك الاكبر والاكرم للدولة اللبنانية، بخاصة بالنسبة الى وزارة الشؤون الاجتماعية”، مشددا في الوقت عينه على “اهمية الحفاظ على هذه العلاقة”.
اما بالنسبة لازمة النازحين اعتبر ان “قضيتهم تتعدى الموضوع الانساني، وأصبحت في الوقت الحالي مسألة سياسية”، مطالبا الدول الاوروبية ب”موقف موحد لوقف إطلاق النار وبالتالي ايقاف النزف الموجود”، لافتا الى ان “لبنان يتحمل الكثير من الاعباء”، مؤكدا “ضرورة المساعدة من خلال الاكثار من المساعدات والعمل على حل سياسي سريع”.
وطرح امام الوفد “المساعدة في انشاء حديقتين في طرابلس، تكونان تحت اسم السلام والأمن”.
من جهته، أكد الوفد الايطالي “عمق العلاقة المتوسطية والتاريخية بين لبنان وايطاليا”، مشددا على “وجوب حل أزمة الشعب الفلسطيني، والتعاون في هذه القضية، كونها مسألة أساسية”.
لقاءات
والتقى درباس لاحقا، الوزير السابق بشارة مرهج، واستقبل وفدا من جمعية festa، وعرض الاوضاع الانمائية في محافظة الشمال مع النائب السابق طلال المرعبي، وكان تأكيد على “ضرورة ايجاد حل لمسألة النازحين الذين بدأ عددهم يتخطى المعقول”.-انتهى-
——-

بصبوص: التقى وفداً من مؤسسات “الغد الأفضل” و”LIU”

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 10/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام, وفداً من مؤسسات “الغد الأفضل” والجامعة اللبنانية الدولية “LIU”، ضمّ السادة: أيمن دحروج (مدير العلاقات العامة)، د. منير رجب (مدير الخدمات الإجتماعية)، هيثم العُرّة (المدير الإداري)، هشام طبارة (مدير مكتب رئيس مؤسسات الغد الأفضل والجامعة اللبنانية الدولية)، سامر هزيمة (مدير شؤون العلاقات مع المؤسسات الرسمية)، في زيارة قدّموا خلالها التهنئة للواء بصبوص لمناسبة تعيينه مديراً عاماً لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، وأطلعوه على عمل المؤسسات، كما بحثوا معه أمر التحضير إلى بروتوكول تربوي يستفيد منه رجال قوى الأمن الداخلي.
وللمناسبة قدم الوفد للواء بصبوص درع المؤسسة عربون وفاء وتقدير.-انتهى-
——

ترو استغرب استبعاد أبناء الاقليم عن تعيينات الفئة الاولى

(أ.ل) – هنأ النائب علاء الدين ترو في تصريح، “الحكومة والذين عينوا في مواقع الفئة الاولى على هذا الإنجاز الكبير، خصوصا في ما يتعلق بملء الشواغر في الفئة الاولى للادارة العامة”، وتمنى ان “ينعكس هذا الإنجاز إيجابا على وضع الادارة وسير عملها ومعالجة مشاكل المواطنين كافة”.
واستغرب “كيف وضعت الفيتوات على أبناء اقليم الخروب الذين حرموا ويحرمون من التعيينات في الفئة الاولى، إكراما لابناء قريش وأبنائهم وأقربائهم وأنسبائهم وأتباعهم”.
وختم ترو “ان هذا الاستهتار وهذا الاستخفاف بأبناء الاقليم وكفاءاتهم سيترك لديهم آثارا سلبية تجاه المسؤولين عن هذا الاستبعاد وهذا الاستخفاف”.-انتهى-
——
حوري: إذا لم ينتخب رئيس قبل 25 ايار فذلك سيؤدي الى تدخل خارجي

(أ.ل) – استبعد النائب عمار حوري أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية قبل الخامس والعشرين من أيار الحالي في ضوء المواقف والأجواء المحيطة، منتقدا عدم تسمية فريق الثامن من اذار مرشحه للانتخابات، فيما يطالب قوى 14 اذار بتغيير مرشحها باعتبار رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع شخصية استفزازية.
وفي حديث إلى مصدر إعلامي أشار حوري الى أنه في حال لم ينجح أي فريق في ايصال مرشحه الى سدة الرئاسة الأولى، فإن الاتجاه سيكون لاختيار شخصية وسطية، لكنه أكد ان ذلك لا ينطبق على ظروف المرحلة الراهنة، معتبرا انه إذا حل موعد الخامس والعشرين من ايار من دون التوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية، فإن ذلك سيؤدي الى تدخل خارجي. وأشار الى “ان القيادات المسيحية تقوم بمروحة اتصالات للتوافق على مرشح يحظى بتأييد الأغلبية”، لافتا الى “أن التواصل الذي حصل بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر يأتي في إطار فتح وتوسيع قنوات التواصل مع الأفرقاء السياسيين”، مؤكدا “ان ذلك لا يعني التراجع عن وجهات النظر والقناعات الثابتة لكل فريق”. وكشف أن الرئيس سعد الحريري أكد خلال لقائه العماد ميشال عون والوزير جبران باسيل، أنه غير مرشح لرئاسة الحكومة والموضوع خارج أي بازار.
وفي هذا المجال، أكد حوري “أن لا قطيعة بين الرئيس الحريري والرئيس نبيه بري أو كتلة الوفاء للمقاومة، انما التواصل محصور بالعمل التشريعي”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: جريح في اشكال في منطقة كفرحبو الضنية لأسباب زراعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 10,00، حصل اشكال بين مواطنين في منطقة كفرحبو- الضنية لأسباب زراعية، تطور إلى تبادل اطلاق نار ما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح طفيفة. وعلى الأثر توجهت قوة من الجيش إلى المنطقة وأعادت الوضع إلى طبيعته، ولاحقا أقدم الأشخاص المتورطون في الحادث على تسليم أنفسهم إلى مديرية المخابرات، وبوشر التحقيق باشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
قبيسي ممثلا بري في تكريم المخاتير:
للتفاهم على انتخاب رئيس يرضى عنه الجميع

(أ.ل) – كرم مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في اقليم بيروت في حركة “امل” مخاتير مدينة بيروت وضواحيها، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، في صالة السفراء في اوتيل الكورال بيتش، في حضور اكثر من مئة مختار، ممثل الرئيس بري النائب من كتلة التنمية والتحرير هاني قبيسي، النائبين السابقين حسين يتيم ومحمد برجاوي، مسؤول الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “امل” بسام طليس، المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، المسؤول الاعلامي طلال حاطوم، مسؤول العمل البلدي في حزب الله في بيروت حسان الموسوي، رئيس دائرة المخاتير في وزارة الداخلية مدحت زعيتر، وعدد من قيادات ومسؤولي المناطق في اقليم بيروت.
بداية، تحدث مسؤول الشؤون البلدية والاختيارية في اقليم بيروت محمد حرب، مرحبا بالمخاتير ومثنيا على جهودهم في خدمة المواطنين. واعلن عن تنظيم المؤتمر الاختياري الاول في لبنان في العشرين من الشهر المقبل في الاونيسكو في بيروت.
بعد ذلك، تحدث رئيس رابطة مخاتير بيروت المختار مصباح عيدو باسم المخاتير، موجها الشكر للرئيس بري المعتاد بالوقوف بجانب الجسم الاختياري في لبنان في محطات عدة، من اقرار قانون ضم المختار للضمان الصحي عام 2000، ثم اصدار قانون الصندوق التعاوني للمختارين عام 2001 ورفع قيمة طابع المختار الى الف ليرة عام 2014. واكد ان الرئيس بري سيكون اول من سيساهم في اقرار مشروع قانون ضمان المختار صحيا. كما اكد ابقاء التواصل بين كل فعاليات بيروت تحصينا للساحة ودرءا للفتنة والوقوف صفا واحدا للسعي نحو وحدة مجتمعنا الجدير بكل ما يعود بالخير عليه. وشكر مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة امل اقليم بيروت على هذا التكريم.
واخيرا، القى قبيسي كلمة تحدث فيها عن الواقع الصعب والمرير الذي تمر فيه المنطقة، مؤكدا ان اسرائيل هي اصل المشكلة في كل ما يحصل من خلافات فيها، وقال: “ان كل المشاكل التي تحصل هي من صنيعة اسرائيل المستفيد الوحيد مما يجري في بلادنا من فتن وخلافات”.
ودعا قبيسي الى “اعتماد سياسة الحوار التي اعتمدها الرئيس بري”، مؤكدا على قول الامام موسى الصدر في هذا الاطار من ان الوحدة بين اللبنانيين هي افضل وجوه الحرب مع اسرائيل. اضاف: “ان وحدة لبنان وتماسكه وحل مشاكله بالحوار يحقق نصرا للبنانيين على اسرائيل وعزة وكرامة لهم”.
وقال: “نحن جميعا ننتمي الى لبنان الذي يجب ان نسعى لانقاذه”. وتحدث عن استحقاقات كثيرة يجب الاتفاق عليها، وفي مقدمها رئاسة الجمهورية التي علينا ان نسعى جميعا جاهدين للتفاهم على اجرائها والوصول في اقرب وقت لتفاهم كل الاطراف حول اسم رئيس يرضى عنه الجميع، لانه لا يمكن ان يحكم لبنان رئيس تحد لاي طرف”.
اضاف “تعالوا لنجعل هذا الاستحقاق رمزا للاتفاق على كل الملفات، بحيث يجب ان تكون مؤسسات الدولة مكانا لحل الخلافات”.-انتهى-
——-
جنبلاط بحث مع زواره قضايا انمائية واجتماعية

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية بحثت معه قضايا انمائية وحياتية واجتماعية عامة، تقدمها رجال دين وفاعليات ووجهاء ومجالس بلدية واختيارية، في حضور الوزير اكرم شهيب، النواب هنري حلو، نعمة طعمة وعلاء الدين ترو، بالاضافة الى نجله تيمور.
ومن الزوار وفد من اتحادي بلديات اقليم الخروب الشمالي والجنوبي مع رؤساء بلديات الاقليم، بحث مطالب المنطقة وعرض ما يتم تداوله عن نقل مطمر الناعمة الى منطقة الجية في الشوف الساحلي. فأبدى جنبلاط “استياء شديدا من التداول بهذا الموضوع ومحاولات الاستغلال والتحريض”، مجددا رفضه اقامة بديل من مطمر الناعمة في الجية.
من الزوار أيضا وفد من “الجماعة الاسلامية” في اقليم الخروب، سلمه دعوة الى احتفال الذكرى ال50 للجماعة في 18 الجاري وافتتاح مركز لها في شحيم، وفد من التعاونيات الزراعية في اقضية الضنية، الكورة، عكار، مرجعيون، راشيا، البقاع الغربي، حاصبيا، عاليه، الشوف، طالبه المساعدة في حماية الانتاج الوطني للزيتون وعرض له مطالب تتعلق بمكافحة الغش من خلال الزيتون المستورد وشراء 30 في المئة من الانتاج الوطني لصالح الجيش ومؤسسات الرعاية الاجتماعية وانشاء مؤسسة عامة شبيهة بمكتب الحبوب للشمندر السكري تكون وظيفتها الاهتمام بقطاع الزيتون.
كما زارت المختارة وفود من جمعية الكشاف التقدمي، ومن العزونية، الباروك، بنويتي، الودايا، عاليه، المشرفة، المتن، كترمايا، عانوت، شحيم، عين عطا وعائلة ملاعب في بيصور ومجالس بلدية واختيارية، وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-
——
أرسلان من عاليه: التوافق أو الفراغ في الرئاسة

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في دارته في عاليه، وفودا رسمية وشعبية من مناطق عاليه، الشويفات، خلدة، عرمون، بشامون، ديرقوبل، بعورته، بيصور، كفرمتى، بعلشميه، رويسة البلوط، خريبة المتن، القرية، معصريتي، الرملية، الغابون، شارون، مجدلبعنا، شانيه، صوفر، بدغان، المشرفة، العزونية، أغميد، مشقيتي، عين دارة، رأس المتن، الباروك، كفرنبرخ، كفرحيم، خريبة الشوف، الهلالية، العبادية، تقدمهم النائب حكمت ديب ووفد كبير من رجال الدين من مختلف المناطق، ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير، بحضور النائب السابق مروان أبو فاضل، وقائد الشرطة القضائية السابق العميد صلاح عيد، مباركين له انتقاله إلى مقر إقامته الصيفي في عاليه.
واعتبر أرسلان في كلمة “أن تحاشي الفراغ في رئاسة الجمهورية لا يكون إلا بحد أدنى من التوافق بين الكتل النيابية، لأنه لا يوجد فريق قادر على فرض مرشحه بالقوة، وهذا المرشح القادر على الوصول يجب أن يكون مقبولا بالحد الأدنى من الجميع وإلا سنقع في الفراغ الذي لا نريد”. وأكد “أن الرئيس القوي هو الذي يحصل على هذا التوافق ويكون متمتعا بحيثية شعبية ووطنية ليكون رئيسا لكل لبنان”.-انتهى-
——-
ابي رميا ممثلا عون في عشاء للتيار في بجة: لا يمكن القبول
ان تكون رئاسة الجمهورية الا نتيجة الوحدة المسيحية

(أ.ل) – أقامت هيئة بجة في “التيار الوطني الحر” حفل عشائها السنوي في جبيل، حضره النائب سيمون ابي رميا ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، النائب عباس هاشم، رئيس البلدية رستم صعيبي وحشد من فاعليات البلدة.
ابي عقل
بعد النشيد الوطني، القى منسق هيئة بجة انطوان ابي عقل كلمة عدد فيها الانجازات التي قام بها وزراء ونواب التكتل التي عادت بالنفع العام على البلدة، معتبرا ان “الشأن العام ومفهوم الانفتاح والخدمة العامة هي المداميك التي تؤسس عليها المجتمعات والدول”، مشيرا الى ان “مكتب الهيئة تحول الى ملتقى وواحة تثقيف وانفتاح على العالم من خلال الانترنت والمكتبة العامة”.
بو يونس
والقى منسق هيئة القضاء طوني بو يونس كلمة تحدث فيها عن تاريخ البلدة “التي حافظت على قيمها ومبادئها من حيث القناعات والسياسات ما جعلها تحتل المرتبة الاولى لجهة عدد قياديي التيار ومناصريه ومحازبيه”، مشددا على “الالتزام بنهج العماد عون المرتكز على مد اليد الى الجميع في الداخل قبل الخارج”، آملا ان “يتحقق حلم التيار في وصول العماد عون الى الرئاسة وخصوصا ان مسيرته السياسية تهدف للحفاظ على الجمهورية”.
ابي رميا
والقى النائب ابي رميا كلمة حيا في مستهلها روح المناضل ابن بجة راغب ابي عقل الذي ستبقى تضحياته في ذاكرة التيار وفي الوجدان الوطني، وتطرق الى الاوضاع الراهنة، مشيرا الى المرحلة الحالية “هي مرحلة وفاق تقتضي مستلزمات معروفة حيث الاستحقاق الرئاسي الذي نقترب منه لديه منطلقات تتطلب تحكيم لغة العقل والفكر”، معتبرا ان “حلم أبناء التيار الوطني الحر وجمهوره بعد خروج الجيش السوري من لبنان وعودة العماد عون الى لبنان ان يروا الشعب في قصر الشعب”.
وجدد كلام العماد عون عندما طرحت عليه رئاسة الجمهورية في العام 1988 من قبل الاوصياء والشركاء بان الرئاسة لا تهمه بل انقاذ الجمهورية، مؤكدا ان “العماد عون لا يسعى الى كرسي الرئاسة بل يطرح نفسه رئيسا وفاقيا بمعنى رئيس لم شمل كل الاطراف وجمع كل اللبنانيين تحت مظلة لبنان”.
وقال: “نحن بنينا التفاهم مع “حزب الله” في العام 2006 بالرغم من كل الامور التي كانت تتناقض مع معتقداتنا ومبادئنا وأهدافنا وحققنا هذا الانجاز الكبير، وندعو في هذه اللحظة التاريخية التي نمر فيها على أبواب الاستحقاق المفصلي والمحوري كل الاقوياء ونحن أحدهم الى الالتقاء من أجل انقاذ الجمهورية أو ما تبقى منها”.
أضاف “مشروعنا ليس مشروع صدام أو عنف بل مشروع وحدة وبناء وطن على مستوى طموحات الشعب اللبناني، انطلاقا من ذلك لا نسعى وراء هذا الموقع ولسنا طلاب كراسي بل لدينا قناعة بان انقاذ لبنان لا يمكن ان يكون قائما الا على مبدأ الشراكة والتوازن الذي يقتضي ألا تكون “السيبة الثلاثية” معطلة، بمعنى انه لا يمكن القبول برئيس حكومة يؤمن مصالح الطائفة السنية الكريمة ولا يمكن القبول برئيس مجلس نواب يكون حصيلة التفاهم الشيعي، وبالتالي لا يمكن القبول ان تكون رئاسة الجمهورية الا نتيجة الوحدة المسيحية”. وختم ابي رميا “نحن طلاب الوحدة والشراكة الحقيقية والتوازن الحقيقي، وما زلنا نعتمد مبدأ الدبلوماسية الحكيمة والتواصل الاجتماعي والحوار الذي يفضي الى تحقيق أحلام كل شعب لبنان، لكن نحذر عشية هذا الاستحقاق من ان عدم الاخذ في عين الاعتبار نتائج الانتخابات النيابية وما حصدناه من أصوات في صناديق الاقتراع سننزل الى الشارع ونسمع العالم صوتنا”.-انتهى-
——
المكتب التربوي في الشعبي الناصري:
 لاوسع مشاركة في تحركات هيئة التنسيق

(أ.ل) – استنكر المكتب التربوي في التنظيم الشعبي الناصري في بيان “سياسة ممثلي الشعب، الذين يفترض بهم الدفاع عن حقوق مواطنيهم، هذه السياسة الهادفة إلى نسف سلسلة الرتب الرواتب ومحاولاتهم اليائسة لشق صف هيئة التنسيق النقابية”. وأعلن المكتب التربوي تأييده المطلق لمطالب وتحركات الهيئة. ودعا جميع الزملاء من أساتذة وموظفين ومتقاعدين ومتعاقدين وأجراء إلى “أوسع مشاركة في التحركات المطلبية المحقة لهيئة التنسيق النقابية حتى تتحقق المطالب”.-انتهى-
—–
قيادة الجيش: ضبط 6600 طلقة لاسلحة حربية في سيارة فان في حنيدر عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 10/5/2014 البيان الاتي:
بتاريخه الساعة 6,15، اوقفت قوة من الجيش في منطقة حنيدر – عكار، سيارة فان نوع تويوتا يقودها المدعو ربيع عبد الكريم يونس، وضبطت في داخلها نحو 6600 طلقة عائدة لاسلحة حربية خفيفة.
تم تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير – اتوستراد المطار

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 10/5/2014 البلاغ التالي:  ستقوم إحدى الشركات المتعهدة بأعمال برش الإسفلت على المسلك الشرقي (المتّجه نحو بيروت) داخل نفق السفارة الكويتية – أوتوستراد الأسد، وذلك إعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 15.00 من يوم الأحد 11/05/2014، مما يؤدي إلى منع المرور على المسلك المذكور وتحويل السير باتجاه جسر “فانتازي وورد” نحو مستديرة الجندولين. يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان حرصاً على سلامتهم، ومنعاً للإزدحام.-انتهى-
—–
 
عشاء زحلي لدعم إقامة نصب العذراء مريم في بعلبك برعاية درويش
درويش: مشروع بعلبك يعطي صورة عن الإسلام الحقيقي ورسالة لبنان
تشديد على أن الإعتراف بالآخر المختلف هو خشبة الخلاص

(أ.ل) – احتضنت زحلة مبادرة مهمة في رمزيتها لتثبيت العيش الواحد بين المكونات اللبنانية. إذ نظَّمت لجنة متابعة زحلة لدعم إقامة ساحة ونصب العذراء مريم في بعلبك عشاء لجمع التبرعات لإنشاء الساحة والنصب تحت شعار “من سيدة زحلة لسيدة بعلبك”، برعاية مطران الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك عصام يوحنا درويش، وحضور سياسي وشعبي كبير.
وشارك في العشاء ممثل مطران بعلبك للموارنة سمعان عطالله الأب بول كيروز والمطران أندره حداد والأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً مطران الروم الأرثوذكس اسبيريدون خوري والنائبان إيلي ماروني وإميل رحمة والوزير السابق غابي ليون والنائب السابق حسن يعقوب ورئيس بلدية بعلبك حمد حسن ورؤساء بلديات شتورا وجديتا وتعلبايا وحزرتا وتربل ودير الغزال، ومنسقو أحزاب التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية والمردة مع وفود من أحزابهم، وفعاليات بعلبكية وزحلية وبقاعية.
وقد شدد المطران درويش على أهمية هذه المبادرة في تثبيت أواصر العيش الواحد، وعلى أن بعلبك بذلك تعكس صورة الإسلام الصحيح من كل المذاهب في إيمانه باحترام الآخر والتفاعل بين كل مكونات لبنان.
لجنة المتابعة الزحلية
بداية كانت كلمة تقديمية لعضو لجنة المتابعة الزحلية الدكتور جورج حرب الذي أكد أهمية العذراء مريم كعامل لقاء وحوار ومحبة بين الجميع متحدثاً عن صفاتها كنموذج لالتزام كلمة الله والمحبة والرجاء.
ثم ألقى كلمة لجنة المتابعة الإعلامي ميشال أبو نجم الذي أكد أنه ليس أقدر من مريم العذراء على تشكيل الجسر المتين بين المسيحية والإسلام والتذكير برسالة لبنان. وشدد على أن الدافع لدعم هذا العمل هو رمزيته بالتشديد على تمسك مسيحيي الأطراف بأرضهم وهويتهم، وللقول إن وحده الإعتراف بالآخر المختلف هو خشبة الخلاص للبنان والمشرق والمجتمعات التعددية في العالم، في ظل موجات التطرف والتكفير والكراهية. وأشار أبو نجم إلى العلاقات التاريخية بين بعلبك وزحلة، وإلى أهمية تحصين العيش الواحد في كل البقاع، مؤكداً ضرورة إقامة مشاريع تنموية وتحقيق اللامركزية الإدارية.
درويش
ثم تحدث صاحب الرعاية المطران عصام درويش الذي قال إن مشروع “من سيدة زحلة الى سيدة بعلبك” هو مشروع رائد سيخبر العالم ان بعلبك هي بلد الرسالة التي تعطي صورة للعالم عن الاسلام الحقيقي وعن المسيحية الحقيقية وعن التعايش بينهما”.
وأكد أن هذا المشروع فتح خطاً جديداً للتعايش وللإخاء بين ابناء الوطن الواحد، مضيفاً: “بعلبك تقول للذين يدنسون المقدسات ويحرقون الكنائس والجوامع، نحن متمسكون بكل المقدسات المسيحية والإسلامية. وانتم تهدمون، تحرقون، ونحن نرفع المقامات الدينية لكل الطوائف والأديان.”
ولفت درويش إلى أن البابا القديس يوحنا بولس الثاني قال ان لبنان هو اكثر من بلد هو رسالة، واليوم بعلبك جسدت هذه الرسالة الحقيقية في لبنان. ووجه تحية شكر للجنة المنظمة وكل من شارك في الحفل لتشجيعهم المشروع. وختم: “من سيدة زحلة الى سيدة بعلبك سلام ومحبة لكل من آمن بالإخاء والتعايش”.
أصحاب الفكرة
ثم كانت كلمة لصاحب فكرة الساحة والتمثال رئيس الجمعية اللبنانية للتعايش والإنماء الدكتور حسين حسن الذي عرض بدايات المشروع وتفاصيله وموقعه والمدة الزمنية لتنفيذه، ولفت إلى التجاوب الكبير الذي لقيه في بعلبك من جميع الفاعليات والمكونات والدور الكبير الذي أدته بلدية بعلبك بشخص رئيسها حمد حسن ونائبه عمر صلح وجميع أعضائها في التشجيع على تنفيذ المشروع. وقدم عضوا الجمعية محمد صلح والمهندس ميشال غصين شهادتين عن فكرة النصب وسير العمل والجهود لجمع التبرعات والتجاوب في المساعدة من البعلبكيين والبقاعيين.
أيقونة تذكارية
ثم قدم أعضاء اللجنة الزحلية شارل سابا وجورج صعب وميشال أبو نجم أيقونة تذكارية للمطران درويش.
الأسطا
وأحيا الحفل الفنان نقولا الأسطا بتراتيل دينية وأناشيد وطنية.-انتهى-
——
قدامى القوات: الى جانب البطريرك في زيارته للأراضي المقدسة
ولاختيار رئيس قوي لا يخجل حاضره من ماضيه

(أ.ل) – أعلنت “هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية”، في بيان أصدرته اثر اجتماعها الأسبوعي برئاسة جو اده، وقوفها “الى جانب سيد بكركي في زيارته الرعوية الى الأراضي المقدسة”، مطالبة اياه بالمناسبة “تسهيل دخول المسيحيين اللبنانيين للحج في القدس العربية باشراف دولي او فاتيكاني”، كما تمنت عليه “الاهتمام باللبنانيين اللاجئين قسرا الى اسرائيل والاستماع الى مطالبهم والعمل على اعادتهم الى لبنان”. وطلبت الهيئة من المرجعيات كافة “النظر الى الاستحقاق الرئاسي بجدية، واختيار رئيس قوي لا يخجل حاضره من ماضيه، ويسعى الى طرح اتفاق الطائف على بساط البحث بدءا من استرداد صلاحيات معينة لرئيس الجمهورية بشكل خاص وصولا الى توضيح آليات التعاطي بين السلطات تسهيلا لإدارة شؤون البلاد”. وثمنت “الاتفاق الذي حصل بين السلطة والمقاتلين في حمص، والذي يدل على وجود رغبة مشتركة لدى الفريقين بايجاد تسوية تنسحب على بقية المناطق وتنهي الإقتتال الداخلي، وفي هذا المجال تثمن الهيئة دور الجيش اللبناني والقوى الأمنية في ضبط الحدود، وتهيب بالحكومة الإنتقال من الكلام الى التنفيذ في موضوع نقل النازحين الى مخيمات داخل الأراضي السورية وفتح قنوات اتصال مع النظام والمعارضة لتوزيعهم وفق انتماءاتهم السياسية لتخليص لبنان من أكبر أزمة انسانية ستهدد كيانه ونظامه واقتصاده”.
——

القطاع المصرفي لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في نهاية شباط 2014، ارتفعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 250258 مليار ليرة (ما يوازي 166,0 مليار دولار)، مقابل 247871 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و248468 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (232109 مليارات ليرة في نهاية شباط 2013). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 0,7% في الشهرين الأولين من العام 2014 مقابل ارتفاعه بنسبة 1,4% في الفترة ذاتها من العام 2013.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية شباط 2014، بلغت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، ما يعادل 209242 مليار ليرة وشكلت 83,6% من إجمالي المطلوبات مقابل 207877 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و209792 مليار ليرة في نهاية العام 2013  (194163 مليار ليرة في نهاية شباط 2013). وتراجعت الودائع الإجمالية بنسبة 0,3% في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 0,9% في الفترة ذاتها من العام 2013. وتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم قليلاً إلى 65,55% في نهاية شباط 2014 مقابل 65,58% في نهاية الشهر الذي سبق و66,13% في نهاية العام 2013 (64,65% في نهاية شباط 2013).
– في نهاية شباط 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 163508 مليارات ليرة وشكلت 65,3% من إجمالي المطلوبات، مقابل 162305 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و162396 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (153401 مليار ليرة في نهاية شباط 2013). وازدادت هذه الودائع بنسبة 0,7% في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 0,8% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 1,5% في الشهرين الأولين من العام 2014، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 0,1% فقط. فتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 59,96% في نهاية شباط 2014 مقابل 60,00% في نهاية الشهر الذي سبق و60,30% في نهاية العام 2013 (59,46% في نهاية شباط 2013).
وفي نهاية شباط 2014، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 27246 مليون دولار مقابل 27194 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و28480 مليون دولار في نهاية العام 2013 (24543 مليون دولار في نهاية شباط 2013). وانخفضت هذه الودائع بنسبة 4,3% في الشهرين الأولين من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 1,9% في الفترة ذاتها من العام 2013.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية شباط 2014، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5442 مليون دولار مقابل 5225 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5012 مليون دولار في نهاية العام 2013 (6379 مليون دولار في نهاية شباط 2013).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية شباط 2014 وصلت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 21538 مليار ليرة (14,3 مليار دولار) مقابل 21507 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و21410 مليارات ليرة في نهاية العام 2013 (19051 مليار ليرة في نهاية شباط 2013).
وشكلت 8,6% من إجمالي الميزانية المجمعة  و30,2% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 0,6% في الشهرين الأولين من العام 2014 مقابل استقرارها في الفترة ذاتها من العام 2013.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية شباط 2014، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 85087 مليار ليرة مقابل 83408 مليارات ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و81957 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (81242 مليار ليرة في نهاية شباط 2013). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 3,8% في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 2,6% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية شباط 2014، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 62987 مليار ليرة أو ما يعادل 41782 مليون دولار، مقابل 41363 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و41503 ملايين دولار في نهاية العام 2013 (38313 مليون دولار في نهاية شباط 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 0,7% في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 1,2% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية شباط 2014، ازدادت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 57392 مليار ليرة، مقابل 57242 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و56786 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (48615 مليار ليرة في نهاية شباط 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 1,1% في الشهرين الأولين من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 3,6% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 726 مليار ليرة في الشهرين الأولين من العام 2014 لتبلغ 30967 مليار ليرة في نهاية شباط 2014، في حين تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 120 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 26425 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية شباط 2014، بلغت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية حوالي 24818 مليون دولار مقابل 24905 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26625 مليون دولار في نهاية العام 2013 (25206 ملايين دولار في نهاية شباط 2013). وانخفضت هذه الموجودات بنسبة 6,8% في الشهرين الأولين من العام 2014، مقابل تراجعها بنسبة 3,7% في الفترة ذاتها من العام 2013.-انتهى-
——

جاسوس إسرائيلي حاول اقتحام غرفة نائب الرئيس الأمريكي
 
(أ.ل) – نشرت المجلة الأمريكية “نيوزويك” اتهامات حول مزاعم تجسس جديدة تشير بها إلى قيام جاسوس إسرائيلي بالتجسس على مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض.
وقالت المجلة الأمريكية إن “مسؤولا رفيع المستوى في المخابرات الأمريكية قال إنه خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي السابق إلى إسرائيل قبل 16 عاما، انتظره في فتحة التهوئة جاسوس إسرائيلي الأمر الذي اكتشفه أحد الحراس الذي بقي بعد مغادرة طاقم التأمين التابع لنائب الرئيس الأمريكي”.
يذكر أن نائب الرئيس الأمريكي الذي قام بهذه الزيارة هو، آل جور، الذي تبوأ منصب نائب الرئيس الامريكي بيل كلينتون لفترتين رئاسيتين.
وتابع المسؤول السابق في المخابرات الأمريكية: “الغرفة كانت هادئة، وأنا تريثت قليلا بعدما رحل بقية الحراس، ثم رأيت أن فتحة التهوئة تحركت وخرج منها رجل، وحينها لم أسرع في الضغط على الزناد وإطلاق النار بل سعلت الأمر الذي انتبه له الرجل في فتحة التهوئة الذي عاد أدراجه”.
يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، نفى مزاعم التجسس في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي قائلا: “هذه حملة تشويه خطيرة كاذبة تماما وكل ما فيها من ضرب الخيال”، وتأتي تصريحات ليبرمان تزامنا مع زيارة مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس إلى إسرائيل.
وقال ليبرمان إن “إسرائيل تحترم التزامها بعد القيام بأنشطة تجسسية في الولايات المتحدة” في إشارة إلى وعد قدمته إسرائيل إلى واشنطن عقب قضية الجاسوس اليهودي، جونثان بولارد، الذي حكم عليه في عام 1987 بالسجن مدى الحياة لقيامه بالتجسس لصالح إسرائيل.
وليست هذه المرة الأولى التي تواجه إسرائيل مزاعم تجسس على حليفتها الكبرى الولايات المتحدة، إذ أن جوناتن بولارد الخبير السابق في البحرية الأميركية اعتقل في الولايات المتحدة عام 1985 لنقله لإسرائيل آلاف الوثائق السرية حول نشاطات الاستخبارات الأمريكية في العالم العربي.
ومن جانبه، أكد وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخباراتية الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، أن اتهامات المجلة الأمريكية “غير مسؤولة ولا أساس لها”، مشيرا إلى أن إسرائيل “قررت منذ 30 عاما عدم التجسس على الولايات المتحدة”.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

 

 

 

 

 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *