الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 8 أيار 2014 العدد2559

نشرة الخميس 8 أيار 2014 العدد2559

خليل تسلم من ادارة حصر التبغ 115 ملياراً ارباح العام 2013
والتقى نقيب المحامين

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك وضم كل من المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء مجلس الادارة المهندس محمود سنجقدار والمهندس جورج حبيقة والمهندس مازن عبود.
وقد عرض المجلس للوزير خليل واقع الريجي ومختلف مشاريع التطوير فيها، وسلموه تحويلاً من أرباح الريجي عن عام 2013 البالغ 115 مليار (ماية وخمسة عشرة مليار ليرة).
الوزير خليل نوّه بإدارة الريجي وعرض لندوة تطوير قدرات الريجي والاهتمام بالمزارعين والخطط الداعمة للمجتمعات الريفية ضمن الامكانات المتاحة، كما شجع على تطوير خطط التعاون مع الادارة والمؤسسات الاخرى كالمعهد المالي مشدداً على التعاون القائم سيما في مجال تمويل بعض مشاريع المعهد للأرشفة الالكترونية.
ثم استقبل خليل نقيب المحامين في بيروت جورج جريج على رأس وفد من النقابة، وقد صرح بعد اللقاء:
” …. تباحثنا بالأمور الاساسية التي لها علاقة بالمحامين ومنها أولاً التصريحات المالية للمحامين حتى نستطيع وضع نموذج محددا لها وناقشنا التعديلات المطروحة لسلسلة الرتب والرواتب والتي لها علاقة باقتطاع الغرامات .
واجتماعنا مع وزير المالية يأتي بعد اجتماعنا مع مجلس القضاء الاعلى بخصوص صندوق التعاضد للقضاة بالنسبة للغرامات التي يحصلها القضاة.
وسيصدر مجلس القضاء مذكرة بهذا الشأن فما من شيء منزل الامور ما زالت على شكل مشروع قيد الدرس ويفترض ان تخضع للملاحظات.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: رمايات بالقذائف المضيئة
من سلعاتا الى القلمون غدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 البيان الاتي:
بتاريخ 9/5/2014 اعتبارا من الساعة 18,00 ولغاية الساعة 24,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتنفيذ رمايات بالقذائف المضيئة، في المنطقة الممتدة من سلعاتا قرب المرفأ حتى القلمون.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين، واصحاب مراكب الصيد والنزهة، الى عدم التجوال او الاقتراب من مكان التمرين في التاريخ والتوقيت المذكورين اعلاه، وذلك حرصا على سلامتهم”.-انتهى-
——

اجتماع موسع في الاتحاد العمالي لمختلف لجان العمال المياومين
غصن: ندعو لجنة المياومين للاستعداد للاعتصام والإضراب في كافة مكاتب الضمان

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
شكلت اليوم لجان تنسيقية بين مختلف العمال والموظفين المياومين والمتعاقدين في ادارات الدولة والمدارس الرسمية والتعليم الاساسي والثانوي خلال اللقاء الوطني الذي عقد بعد ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه غسان غصن، وحضور اعضاء هيئة المكتب وممثلي المتعاقدين في وزارة الشؤون الاجتماعية والجامعة اللبنانية والتعليم المهني والتقني وعمال غب الطلب في مصالح المياه ومتعاقدي التعليم الثانوي الاساسي وميامي المدارس الرسمية والبلديات والليطاني والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
بداية ألقى غصن كلمة أكد فيها “أهمية التنسيق بين لجان العمال المتعاقدين والمياومين لتحديد سلسلة من التحركات على المستوى القطاعي او العام خصوصا وان المتعاقدين يشبهون بعضهم مع وجود خصوصية للبعض”. وقال: “يحق للمياوم ان يمرض اثناء عمله ويتقاضى عنه يوم عمل ويستفيد من اجازة مدفوعة، كذلك المتعاقدين الذين ليس لديهم سلسلة ولا رواتب. ان عدم الاكثرات لمطالبهم دفعنا الى عقد الاجتماع في الاتحاد العمالي العام من اجل تحديد خطة التحرك والقيام بسلسلة تحركات قطاعية او تحرك عام لمطالبة المجلس النيابي بإنصاف هؤلاء، وهناك مرحلة تحرك لإثبات دورنا بتحقيق مطالبنا بيدنا دون المراهنة على احد”.
البيان
ثم أصدر المجتمعون بيانا أشاروا فيه الى أنه “انطلاقا من قرارات وتوجهات المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام المتعلقة بحقوق العمال المياومين على مختلف فئاتهم وقطاعاتهم ومراكز عملهم، نظم الاتحاد العمالي العام في مقره اجتماعا موسعا لمختلف لجان العمال المياومين برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور اعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي ولجان المياومين حيث تركز النقاش حول مطالب هذه الفئات العمالية وحقوقها وسبل تحقيقها والاجراءات التنظيمية الواجب تنفيذها. وبعد الاجتماع صدر البيان التالي:
أولاً: يؤكد المجتمعون على حق المياومين في التثبيت والانضمام الى الملاك وديمومة العمل انطلاقا من قانوني العمل والضمان الاجتماعي في مراكز عملهم كافة، سواء في وزارات الدولة او المصالح المستقلة والضمان الاجتماعي ومهما كانت الصفة التي يعملون بموجبها سواء مياوم او متعاقد او غب الطلب او اي صفة أخرى
ثانياً: التنسيق في ما بين اللجان العمالية للقطاعات الممثلة في الاجتماع.
ثالثاً: شمول كل مياومي ومتعاقدي كهرباء لبنان وكل الادارات الرسمية والوزارات والمؤسسات العامة والمدارس الرسمية والمستشفيات الحكومية والبلديات، والبدء الفوري بتطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي وافادتهم من كل العطاءات التي يستفيد منها موظفو الدولة في الملاك.
رابعاً: البدء فورا بعقد جمعيات عمومية على كل المستويات القطاعية والعامة لوضع خطة تحرك وتحديد مواعيد الاضرابات القطاعية والاعتصامات وصولا الى الاضراب العام.
وقرر المجتمعون عقد مؤتمر عام لجميع المياومين عند الساعة الثانية بعد ظهر يوم الجمعة 16 أيار 2014 في مقر الاتحاد العمالي العام.
غصن
من جهة ثانية صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن تصريحاً جاء فيه:
لا تزال مشكلة مياومي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين يقارب عددهم مائة وخمسون (150) مياوم يعملون بصفة عتالة ويشغلون وظائف إدارية في مختلف فئات الصندوق والمغزى أنً هؤلاء المياومين ليسوا مضمونين ولا يستفيدون من أية تقديمات يعيطها قانون الضمان الاجتماعي أو حصانة قانون العمل في المؤسسة المسؤولة عن حماية حقوق العمال بل تخرق القانون منذ ما يزيد عن الخمسة عشرة عاماً فكيف نستطيع أن نحاسب المؤسسات والإدارات الأخرى فيما إدارة الضمان نفسها تخالف القانون.
إنّ الاتحاد العمالي العام الذي دعا إلى مؤتمر للمياومين يعتبر أنّ حقّ مياومي الضمان هو في عهدته ولن يألو جهداً في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو مع إدارة المؤسسة من أجل تثبيتهم وإعطائهم حقّهم الذي حرموا منه لأكثر من خمسة عشرة عاماً ولذلك يدعو لجنة المياومين للاستعداد للاعتصام والإضراب في كافة مكاتب الضمان.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: اجتماع ثلاثي في راس الناقورة

(أ.ل) – بتاريخ 7/5/2014 الساعة 9.30، عقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرا، حضره عن الجانب اللبناني وفد من الضباط برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان العميد الركن محمد جانبيه.
وقد تمّ خلال الاجتماع مناقشة الحوادث المتعلقة بالقرار 1701 الحاصلة في الفترة الأخيرة، والإجراءات اللازمة لمنع تكرارها، واستعرض الجانب اللبناني الخروقات الإسرائيلية في الفترة الأخيرة، وركّز على موضوع الانتهاكات المتكررة للدوريات الإسرائيلية للخط الأزرق، وحادثة خطف الرعاة من داخل الأراضي اللبنانية، والتعرض للمواطنين اللبنانيين في المناطق الحدودية، ومحاولة منعهم من استثمار أراضيهم القريبة من الخط الأزرق، كما طالب بوقف هذه الخروقات وإزالة حقول الرمي المحاذية للخط الأزرق، كذلك جدّد المطالبة بالانسحاب الإسرائيلي من الجزء اللبناني لبلدة الغجر.
من جهته أكد الجنرال سيّرا العمل على تنظيف نهر الوزاني من دون إجراء أي تغيير في المجرى، كما وعد بمتابعة عدد من الحالات الخاصة على طول الخط الأزرق لا سيّما في بلدة بليدا، وطلب من الجانبين الالتزام بآلية التنسيق والارتباط مع قوات الأمم المتحدة، والتعاون التام مع هذه القوات لإزالة كل أسباب التوتر، والمحافظة على الاستقرار تطبيقاً للقرار 1701.-انتهى-
——
بري دعا جلسة للجان المشتركة لدرس مشروع استعادة الجنسية

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الى جلسة مشتركة في الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلثاء في 13 ايار المقبل، وذلك لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 7413 الرامي الى تحديد شروط استعادة الجنسية اللبنانية.-انتهى-
——
المتعاقدون مع الاعلام: وقف العمل حتى اقرار التثبيت

(أ.ل) – صدر عن لجنة متابعة قضية تثبيت المتعاقدين مع وزارة الاعلام، البيان الآتي:
فوجىء المتعاقدون مع وزارة الإعلام بعدم إدراج ملف تثبيتهم في جدول أعمال جلسة اللجان المشتركة الثلثاء المقبل، علما أنهم وُعدوا قبل اكثر من شهر ببت قضيتهم في هذه الجلسة.
وبإزاء هذا الإهمال لفئة واسعة من الإعلاميين الذين قضوا سنوات طويلة في خدمة الوزارة، يجدون انفسهم مدفوعين دفعا إلى اعتماد الخيار السلبي، والتوقف عن بث الأخبار عبر الوكالة الوطنية للاعلام وإذاعة لبنان ومركز الدراسات والنشر، ابتداء من لحظة صدور البيان، وحتى انعقاد جلسة اللجان المشتركة الثلاثاء المقبل وإدراج بند التثبيت فيها، تبعا لما كان متفقا عليه سلفا. ويؤكدون أنهم إذا قوبلوا بالتسويف مجددا، فإن إضرابهم سيكون مفتوحا.
إن المتعاقدين مع وزارة الاعلام لن يرضوا من الان فصاعدا بأن يكونوا نسيا منسيا في حسابات السادة النواب، الذين لطالما اهتموا بتصريحاتهم ونشاطاتهم، وإذا بهم يخذلونهم اليوم وينكرون عليهم ابسط حقوقهم”. وختم البيان: “عذرا أيها السادة النواب، ما هكذا تصان الحقوق”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تعديل بتدابير السير لسباق تسلق الهضبة الأول

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 مـا يلـي:
يقام بتاريخ 11/5/2014 في منطقة فالوغا ” سباق تسلق الهضبة الأول” للسيارات، لذلك سيتم منع مرور السيارات على الطريق الفرعية الجبلية المؤدية من طريق عام ظهر البيدر الى بلدة فالوغا وفقاً لما يلي :
– من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخي 9 و10/5/2014 لإجراء التجارب .
– من الساعة 7.00 لغاية الساعة 17.00 من تاريخ 11/5/2014 يوم السباق .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——
سلام التقى ايخهورست ووفدا من غرفة الملاحة الدولية وكركي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست، وعرضا الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
واستقبل أيضا وفدا من غرفة الملاحة الدولية في بيروت وجمعية أصحاب السفن اللبنانية.
بعد اللقاء، صرح إيلي زخور باسم الوفد: “شكرنا دولة الرئيس على استقبالنا بالرغم من الظروف الاستثنائية الراهنة، وبحثنا معه في عملية توسيع مرفأ بيروت، وكان دولته متجاوبا مع طلبنا، وشرحنا له الفوائد الجمة التي ستتأتى من عملية توسيع المرفأ، وكان الرئيس سلام متجاوبا معنا، علما أن محطة الحاويات في المرفأ تلعب دورا محوريا في منطقة الشرق الأوسط وأدت إلى ارتفاع حركة الحاويات من 300 الف حاوية قبل عام 2005، الى مليون و117 ألف حاوية عام 2013، وعلى الرغم من الأوضاع الأمنية غير المستقرة، نأمل أن يسجل مرفأ بيروت 10 في المئة زيادة في حركة الحاويات هذه السنة”.
ومن زوار السراي، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي.-انتهى-
——-
الجيش: تدابير امنية خلال شهر نيسان2014

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة الجرائم المنظمة على أنواعها، وبنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر نيسان المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1250 شخصاً من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة الممنوعات والاتجار بها وتهريب بضائع عبر الحدود، بالإضافة إلى قيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية، وقد شملت المضبوطات 147 سيارة، 148 درّاجة نارية وزورقي صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة الأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات والمواد المهربة.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——

بصبوص عرض مع تقي الدين الأوضاع العامة والتقى مفتي بعلبك – الهرمل

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 8/05/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام رئيس حزب الوفاق الوطني الدكتور بلال تقي الدين، في زيارة أشاد خلالها الدكتور تقي الدين بالانجازات التي تحققها مؤسسة قوى الامن الداخلي على الصعد كافة، وجرى خلالها البحث في مجمل الأوضاع العامة التي تهم الوطن والمواطن. كما إستقبل بصبوص ظهر اليوم مفتي بعلبك – الهرمل الشيخ خالد الصلح، في زيارة أشاد فيها المفتي بالخطة الأمنية في البقاع وأثنى على نجاحها ودور القوى الامنية في تنفيذها، وتطرقا الى الأوضاع العامة.-انتهى-
——
حرب وجه كتاب انذار لساعات الى شركتي الخليوي
لتردي نوعية الخدمة وكثرة الشكاوى

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب وفدا من اللجنة الوطنية لخفص تكلفة التخابر الخليوي برئاسة رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي في حضور رئيس نقابة العاملين في قطاع الخليوي والاتصالات في لبنان (تجار الخليوي) بول زيتون والمجلس التنفيذي للنقابة الذين بحثوا معه أوضاع القطاع كما عرضوا أمامه شكواهم من تكاثر انتشار محال بيع الخليوي غير المنظمة ومنها غير المرخصة من قبل سوريين، كما طالبوا بإعادة إحياء اللجنة المشتركة بين نقابتهم والوزارة لتنظيم وتنسيق شؤون القطاع.
بعد اللقاء قال الخولي: “ان اجتماعنا اليوم مع الوزير حرب تركز حول القرارات والاجراأت الاخيرة التي اتخذها معاليه في ما يختص بخفض كلفة التخابر وبعودة بطاقات “تلكارت” و”كلام” وقرار إلغاء إلزامية تسجيل الهوية الدولية للهواتف الخلوية والإنذارين الموجهين إلى شركة “أوراسكوم تلكوم” وشركة الإتصالات المتنقلة”.
واعتبر الخولي “أن هذه الخطوات الجريئة تصب في اطار تصحيح مسار قطاع الخليوي الذي انحرف في السنوات الاخيرة عن مساره كحاجة بشرية وكعامل اساسي في دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وفي إقتصاد المعرفة والاقتصاد الحديث مثل الإقتصاد الرقمي وإقتصاد الإنترنت، حيث تحول الى جابي ضرائب لا يؤمن خدمة للمستهلك بقدر سعيه الى نهب جيوب المواطنين بخدمة سيئة وبانعدام للتطورات التقنية وبأغلى فاتورة في العالم”.
وقال: “أننا ندعم هذه الاصلاحات الاخيرة دون تحفظ ولا سيما مضمون الانذارين الموجهين للشركتي المشغلتين اللتين اصبحتا تعملان بعقلية ادارة القطاع العام لهذا المرفق الحيوي والذي تجمدت حداثته بحيث حل لبنان في المرتبة الأخيرة بين 19 دولة عربية ولم نلحظ أي تحسن في الاداء او الخدمات، وعليه فاننا نرى أن يكون دور الدولة مراقبا ومنظما للمنافسة لا مديرا لشركات متعاقدة”.
وانتقد الخولي موقف تجمع تجار ومستوردي الأجهزة الخلوية ضد قرار وزير الاتصالات بطرس حرب القاضي بإلغاء إلزامية تسجيل الهوية الدولية للهواتف الخلوية للولوج إلى شبكتي الهاتف الخلوي، معتبرا أن موقفهم هو دفاع عن احتكارات لوكالات حصرية، ويجب على الدولة ان تبادر للعمل على الغاء المراسيم التي تحمي احتكاراتها والتي تخضع المستهلك لشروطها بغياب اي منافسة تجارية شريفة تؤمن اسعارا مخفضة. من هنا نثني على قرار الوزير ونعتبره خطوة تحريرية لتعقيدات رسمت لمصلحة تأمين ارباح اضافية لهذه الشركات”.
وتابع: “لمسنا نهجا اصلاحيا وتغييرا في ممارسة الوزير حرب لمهماته وصلاحياته في الوزارة، وهذا المسار يجب ان يستمر بوتيرة متصاعدة بدعم من هيئات المجتمع المدني والذي قاد في الامس معركة كبيرة في سبيل الوصول الى حقه في اتصالات حديثة ورخيصة وهذا الامر يجب ان يكون من صلب سياسة الحكومة التي عليها ان تواكب هذا الاصلاح وتؤمن المناخ المؤاتي لانجاحه”.
من جهة ثانية، بحث الوزير حرب الأوضاع العامة مع النائب زياد القادري ثم مع النائب السابق منصور غانم البون.
حرب
وفي حديث الى الصحافيين، أكد الوزير حرب أنه وجه كتابا ارتدى طابع الإنذار إلى الشركتين المشغلتين للخليوي بسبب تردي نوعية الخدمة وكثرة الشكاوى من قبل المستخدمين. وأصر على تمسكه بهذا الإنذار الذي هو لساعات وليس لأيام.
وأضاف “عندما توليت مسؤولية الوزارة كان الوضع أفضل وفجأة بدأ يتردى، وهناك واجبات على الشركتين لا تقومان بها، ومنها على سبيل المثال عدم إبلاغي كوزير وعدم إبلاغ هيئة مالكي القطاع بواسطة الرسائل القصيرة SMS عن الأعطال التي تحدث. لذلك نبهت الشركتين أن الأمور لا يمكن أن تستقيم بهذه الطريقة، ولم ألق تجاوبا ولا أعرف لماذا. فلجأت إلى توجيه الإنذار لأن من حق اللبنانيين وكل مستخدمي شبكة الخليوي التمتع بإجراء مكالمات هاتفية بسهولة من دون الإضطرار إلى تكرار الإتصال 3 و 4 مرات للمكالمة الواحدة، ولا سيما أن المواطن يدفع للدولة وللشركتين فاتورة مرتفعة، ويسجل عليه كسر الدقيقة دقيقة، وهذا عيب وسرقة لا تجوز”.
وبعد الظهر استقبل الوزير حرب مسؤول من شركة “زين” مشغلة شركة “تاتش”.-انتهى-
——
قيادة الجيش أوقفت شخصاً في طريق الجديدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش صباح اليوم في محلة طريق الجديدة – بيروت، المدعو بلال محمود عيسى لاقدامه في أوقات سابقة على ارتكاب جرم إطلاق نار لعدة مرات، وترؤسه مجموعة من الأشخاص، استقلت دراجات نارية، وقامت بالتهجم على أحد المراكز الحزبية في محلة قصقص.
 تم تسليم الموقوف الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي أوقف مطلوب في البقاع في سياق الخطة الامنية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم الخميس 8/5/2014 مـا يلـي:
في سياق الخطة الأمنية الجارية في البقاع تمكن مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية، من معرفة مكان تواجد أحد المطلوبين في بلدة بريتال وتوقيفه بعد مداهمة منزله فجر اليوم 8/5/2014، وهو:  د. م. (مواليـد عام 1983) لبناني. وتبين أنه مطلوب للقضاء بموجب 9 مذكرات توقيف وبلاغات بحث وتحرٍ ووثائق اتصال بجرائم: تأليف عصابة وخطف وسرقة سيارات، وإكراه وسرقة، وشجار، وخطف وسلب. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
الساحلي: لرئيس مؤمن بقوة لبنان

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي أن المقاومة تشارك وتكون موجودة حيث يجب أن تكون، وذلك دفاعاً عن لبنان واللبنايين.
ورداً على بعض الأبواق التي تكرر نفس المعزوفة، قال الساحلي في لقاء سياسي في حي السلم أن الشهداء الذين يسقطون في سوريا هم شهداء المقاومة والوطن بامتياز وببركة دمائهم يحمى هذا البلد وعلى كل شريف أن يفتخر ويعتز بهم.
وفي ملف الانتخابات الرئاسية أشار الساحلي أن حزب الله يريد انتخاب رئيس قوي للجمهورية ويصر على ذلك ويعتبر أن المسؤول عن التعطيل والتأخير هو الذي يهرب من الحوار والتوافق والذي ما زال يتمسك بمرشح استفزازي لا يقبل به أكثرية الشعب اللبناني وما فيه لا يليق حتى أن يكون مرشحاً للرئاسة…
وأضاف النائب الساحلي نحن مع إجراء الإنتخابات في موعدها الدستوري وعلى الفريق الآخر أن يكف عن مناوراته وعن إضاعة الوقت وأن يفهم أنه لإجراء الإنتخابات يجب أن نتوافق ونتحاور ونصل إلى مرشح قوي مؤمن بقوة لبنان ويكون مكان فخر واعتزاز لأغلبية اللبنانيين.-انتهى-
——
الموسوي في افتتاح مهرجان التسوق في حارة حريك:
نريد الرّئيس الذي عينُهُ على الحدود مع فلسطين المحتلّة

(أ.ل) – قال عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السيّد حسين الموسويّ في إفتتاح مهرجان التّسوّق في حارة حريك تعلّمنا في مدرسة أمير المؤمنين علي(ع) أنّ الجنود هم بإذن الله حصون الرّعية، وزين الولاة وعزّ الدّين وسبل الأمن ، وليس تقوم الرّعية إلاّ بهم، ومعهم القضاة والعمّال والكتاب، ولا قـَوَامَ لهؤلاء جميعاً، إلاّ بالتّجّار الشّرفاء وذوي الصّناعات.. فالجيش يحمي الوطن والمقاومة تحمي الوطن والشّعب يحمي الجيش والمقاومة حماة الوطن..
 أضاف النّائب الموسويّ: ما ضاع حقّ وراءه مطالب، وما ضاعت أوطان فيها صمود ومقاومة تحكمها الحكمة، لذلك لن تتمكّن أميركا والصّهيونيّة أن تنال من أمّتنا.. من أجل ذلك – تابع النّائب حسين الموسويّ- نريد الرّئيس الذي عينُهُ على الحدود مع فلسطين المحتلّة حيث هناك الخطر الأساس وهناك التّجاوز للسّيادة والإستقلال.. اليوم قبل الغد نريد الرّئيس الّذي يحمل لمواطنيه الرّغيف والدّواء والكتاب وقوّة الجمع والجماعة، يحمي بها حدودنا ومياهنا وفضاءنا وثرواتنا، الرّئيس الّذي يحمل البلسم وليس الحصرم والعلقم، الّذي يتوعّد مواطنيه وبالمقابل يعِدُ أعداء وطنه بمناهضة مَنْ يقاومهم….-انتهى-
——-

المفتي قباني التقى وفد مالكي العقارات المؤجرة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني نقيب مالكي العقارات والابنية المؤجرة جوزف زغيب على رأس وفد من النقابة.
 وشرح الوفد لمفتي الجمهورية النقاط والبنود الاساسية في القانون الجديد للايجارات، واكد زغيب ان “القانون الجديد اكثر من منصف للمستأجرين القدامى لأنه يمدد 12 عاما في الاقامة في المأجور لذوي الدخل المحدود ويقدم اليهم مساعدات عبر الصندوق الذي ينشأ بموجب القانون لمساعدتهم”.
من جهته، قال مفتي الجمهورية: ان الحق والعدل هما غاية كل انسان شريف، وبما ان رئيس الجمهورية لم يوقع القانون، نتمنى ان يسلك القانون الطرق الدستورية بما يحفظ حق المالك والمستأجر من دون محاباة لأي جهة منهما على قواعد الحق والعدل”.-انتهى-
——
إلتقى القائم بأعمال سفارة رومانيا
صقر: على  بعض الدول الغربية أن تنفض يدها كلياً من دعم الإرهاب
بولاركا: الانتخابات الرئاسية في سوريا هي الخيار المتاح في هذه المرحلة
 
(أ.ل) – التقى عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر القائم بالأعمال لسفارة رومانيا في بيروت كونستنتين بولاركا، وبحث معه مواضيع عدة، لاسيما منها تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة.
كما تم التطرق إلى موضوع الإرهاب، وكان الرأي متفقاً على ضرورة أن تنصب جهود كل الدول لمواجهة هذا الخطر المهدد لاستقرار الدول وأمن الشعوب.
وأشار صقر إلى أن بلادنا تتعرض لأشرس هجمة إرهابية، فقد عانت فلسطين ولا تزال تعاني من الإرهاب الصهيوني، واليوم تتركز هجمات قوى الإرهاب والتطرف على سوريا بالدرجة الأولى ثم العراق، كما أن لبنان ليس بمنأى عن هذه الهجمات، ولذلك نتطلع إلى موقف دولي حازم وحاسم يحض بالفعل لا بالقول على أولوية مكافحة الإرهاب.
وهذا يتطلب من بعض الدول الغربية أن تنفض يدها كلياً من دعم الإرهاب على مختلف تشكيلاته.
وشدد صقر على أن استحقاق الانتخابات الرئاسية في سوريا مهم في هذه المرحلة، وعلى الدول قاطبة أن تحترم خيارات السوريين واستحقاقاتهم الديمقراطية.
بدوره، أشار المستشار الروماني إلى أهمية استقرار الدول وشعوبها على قواعد الحرية والديمقراطية مؤكداً أن بلاده ترى في الانتخابات الرئاسية في سوريا، الخيار المتاح في هذه المرحلة.-انتهى-
——-

 
روبير شماعة أطلق ألبوم “صوت السما” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد ظهر اليوم الأستاذ روبير شماعة مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام أطلق خلاله ألبوم  CDو  DVDالتراتيل المريميّة والروحيّة  بمناسبة الشهر المريمي المبارك وهو بعنوان “صوت السما”، ويتضمن 6 تراتيل (هلم أيها الروح القدس، يا عدرا البالفنار، إنتي يا إمي ، أنت الطريق، لقلبٍك الطاهر، يا عدرا العذارى، وفيديو كليب.يا عدرا البالفنار، أداء : سيمون عبيد، الكورس، رونا نحاس، روبير شماعة، جيسي جليلاتي، توزيع وتسجيل بودي نعوم، جاد رحباني، ألحان روبير شماعة. والكليب إخراج نبيل لبُس).
تراس المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وشارك فيه الأستاذ بودي نعوم، والأب انطونيوس ابراهيم كاهن معاون في رعية مار شربل الفنار، وحضره مدير برامج TV Charity الأب جان عقيقي، الآباء اغناطيوس داغر وروجيه كرم، أعضاء أخوية حبل بلا بدنس الفنار واخوية الروح القدس البوشرية،.المخرج نبيل لبس، الفنان سيمون عبيد والإعلاميين والمهتمين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور وقال: “أرحب بالحضور وأصحاب الكلمة الحلوة والأخويات في الفنار وأقول كلنا عائلة واحدة في المركز الكاثوليكي للإعلام  لنعلن في خضم هذه المعمعة التي يعيشها لبنان، نسمع بأن هناك اضرابات وهناك احتجاجات وهناك غلاء معيشة وأزمة اقتصادية واجتماعية وهناك أزمة رئاسية، وهذا ما يدعو إلى اليأس ونسأل كيف هذا البلد ماشي؟
تابع :”هالبلد ماشي لأنه في ايد حاملته هي ايد العذراء وتدبير الله ونحن معروفين في لبنان بتقويتنا للعذراء وأينما ذهبنا نتكلم عنها ونرتل لها ( يا أم الله يا حنونة) فهي حاملتنا بصلاتها منذ زمان ولأجل ذلك لا خوف على مصير لبنان هي التي تضع الرجاء لنتأمل بلبنان مزدهر ومستقبل أجمل”.
أضاف: “في خضم هذه العجقة نحن نسير اليوم بعكس السير، لنقول للبنانيين اليوم ليس رجاءونا  بالسياسة ولا برجال السياسة،  نحن رجاؤنا بالله ، بالعذراء،  بكنيستنا،  ببطركنا، بكل شخص مؤمن مسيحي،  بكل أم  وأب وبكل شاب وفتاة وبكل بيت هذا هو رجاؤنا ونحن نطلق اليوم في شهر أيار ألبوم “صوت السماء” للاستاذ روبير شماعة.
وجاء في كلمة الأستاذ روبير شماعة  ما يلي: بداية كلنا نعيش الشهر المريمي “أم الكل” وينعاد على الجميع، ومنذ سنة 186 ومثل هذا اليوم 8 أيار عيد مولد القديس شربل  شفيع المرضى وهو الذي قال: “بدك تخلص تعبد لأمك العذراء”. تابع:”هذا الألبوم هو نتيجة فعل أيمان منذ سنة 2013، ولأول مرة بحياتي كمؤلف موسيقي كتبت ترتيلة أو مناجاة اسمها “يا عدرا العذارى” وإقترحت تسجيلها  على الصديق والأخ جاد رحباني فأبدى كامل إستعداده و سجَلها ووزعها وأدَتها الصديقة “جيسي جليلاتي” صاحبة الصوت والإحساس الرائع، وقدمتها هدية لكورال كنيسة مار شربل الفنار، وكانت هذه الترتيلة جسر عبور للـتعرف على النعمة ومعنى الإلتزام بالإيمان المسيحي…” وهكذا بدأت التردّد إلى كنيسة مار شربل في الفنار وشعرت بسعادة مطلقة بالصلاة والترانيم.” أضاف: “تعرفت على النعمة عبر رسائل أمنا العذراء والتي تقول: ” أنشروا رسائلي لكل العالم ولا تخفوها عن أحد …والكنيسة سمحت بهذا الأمر”، وهي ترشدنا في كل ظهوراتها إلى الوحدة والمحبة والاعتراف وإلى حضور القداس، والصلاة والصوم”.
وقدم “شماعة الشكر للأستاذ بودي نعوم على تعاونه معه،  للخوري بول ناهض والخوري جميل يزبك الذين واكبوا العمل وخاصة ترنيمة “العدرا البالفنار”، وأخوية الحبل بلا دنس، وكورال شعلة قلب مريم الطاهر، وللمخرج نبيل لبس الذي ابدى كامل استعداده للعمل، وللسيدة رولا عمانوئيل الحداد من أخوية الحبل بلا دنس، وبركة إم النور  سيدتنا العذراء التي سهَلت كل الأمور بدون مبالغة”.
تابع: “الهدف والرسالة من هذا الكليب  للقول للناس ببساطة وبكل محبة … صلُوا وتوبوا لتتوقف الحروب، الأمراض، الأوبئة، التفكك العائلي، الفساد، المخدرات لأننا معرضون لكل أنواع الشر.  والمغذى من هذا الكليب مناجاة السيدة العذراء  لخلاص النفوس والرجوع للإيمان المسيحي.  وبعده كانت ترتيلة “هلم أيها الروح القدس ” وأداها الفنان سيمون عبيد”.
وختم بالقول: “أخبرتكم عن النعمة لأقول لكم كيف أن الربّ يعمل بكل واحد منا، شرط أن نطرق بابه…  شاكراً الإعلاميين على جهودهم ولنقل هذه الرسالة بكل أمانة”.
ثم تحدث الأستاذ بودي نعوم فقال: الحمدالله على هذه النعمة التي أعطاني اياه الله وأشكر السيدة العذراء لأنها أرسلت لي كم رسالة لأشارك بهذا الموضوع. “
أتابع: “أنا وروبير اصدقاء من زمان ولكن الطريقة والأحساس والرسالة التي أرستلها العذراء أن نعود ونجتمع كانت كتير واضحة، ولم يكن عندي أي تردّد وأنا منذ زمان كنت أريد أن أعمل شيء للكنيسة والعذراء.
أضاف: “رأي أنه يجب أن يعطى للترتيلة حقها مثلها مثل أي أغنية. ومع روبير جمعتنا الكنيسة وشعرت بحب المشاركة وهذا واجب علي وواجب على كل إنسان. وقد نذرت وعهد على نفسي ان هذا ليس اول   CDوسنكمل الثاني والثالث، وهذا شرف لي أن تكون العذراء اختارتني لتنفيذ هذا العمل وأن أكون من هذه العائلة الحلوة الكبيرة المقدّسة.”
وفي الختام تحدث الأب انطونيوس ابراهيم فقال: “صوت السما” يزرع فينا السلام ويخرجنا من اليأس فنحن أبناء الرجاء،  والمسيحية هي سلام هي آمان هي استقرار ومن يصغي إلى “صوت السما” يدخل في تنقية حقيقية لقلب الله المملوء حبّ وطهر وقداسة وهو يخرج منا الكبرياء والتشبث والعناد، وانشاء الله  من خلال “صوت السما” يتمجد اسم الله.” واختتم المؤتمر بكوكتيل لنتشارك فرحةأمنا العذراء مريم.-انتهى-
——
توقيف المدعوين حسن علي سويدان وخالد طلال خليل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين للعدالة، أوقفت قوة من الجيش فجر اليوم في محلة الجناح – بيروت، المدعوين حسن علي سويدان وخالد طلال خليل، لارتكابهما في أوقات سابقة جرائم سلب وسرقة وحيازة أسلحة وذخائر.
 تم تسليم الموقوفين الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف المفكر المغربي ادريس هاني
غدار: نتائج الاستحقاق المنتظر على الرئاسة في سوريا ومصر
تبشّر بانطلاقة مسيرة جديدة ينعكس مسارها ايجاباً على محور المشرق والمغرب العربي

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة المفكر المغربي الأستاذ ادريس هاني. في لقاءٍ حول “تداعيات التطورات الأخيرة في سوريا على المغرب العربي”. بحضور معالي الدكتور عصام نعمان وشخصيات وفعاليات سياسية وثقافية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار اللقاء مرحباً، متوقفاً عند المراوحة التي يشهدها الاستحقاق الرئاسي في لبنان والذي يبدو أنه يتحرك كما سائر الاستحقاقات في المنطقة وصولاً إلى أوكرانيا، على ساعة سوريا والتطورات على الأرض وليس آخرها ما جرى في حمص القديمة .
وأضاف “إن التراجع في الخطاب الدولي بالتوازي مع رضوخ واندحار التشكيلات التكفيرية الارهابية يظهر مدى صمود سوريا قيادة وشعبا، وتمسكها بالثوابت القومية والوطنية التي سيشهد عليها الاستحقاق الرئاسي لصالح خيار الممانعة والمقاومة”.
وختم الدكتور غدار “ان نتائج الاستحقاق المنتظر على الرئاسة في سوريا ومصر والتواصل والتنسيق بينهما على المستوى الأمني وخلافه، تبشّر بانطلاقة مسيرة جديدة ينعكس مسارها ايجاباً على محور المشرق والمغرب العربي، لما فيه خير الامة العربية والاسلامية وقضية فلسطين”.
بدوره، انطلق الأستاذ ادريس هاني من واقع الامة العربية والاسلامية واسقاطاته مؤكدا على ان الحراك الشعبي لن يتوقف-من المغرب العربي الى المشرق العربي- دون تحقيق طموحاته بالتأسيس للدولة الوطنية الموعودة.
وأضاف: “إن التماهي مع المشروع الصهيو امبريالي والرجعية العربية والارهاب أضحى مكشوفاً في محاولاته لإجهاض الحراك الشعبي الملتزم قوميا واسلاميا وذلك عن طريق التسويق للتكفير والتطرف كبديل عن النظام البائد”.
وختم الأخ هاني: “الشعب العربي والاسلامي يعيش معركة فكر ووعي وثقافة في حربه المفتوحة مع اعداء الداخل والخارج، حيث تشكل سوريا في خضمّه قلعة الحضور والصمود، لذا فالانتصار لها ولخيارها الممانع والمقاوم هو انتصار للأمة وفلسطين.-انتهى-
——
4 من قادة المحاور في طرابلس سلموا أنفسهم الى مخابرات الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، أقدم كل من المدعوين زياد علوكي وسعد المصري وخالد قواص وعمر محيش، المطلوبين بعدة مذكرات توقيف، على تسليم أنفسهم الى مديرية المخابرات. وقد بوشر التحقيق معهم بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
وفاء سليمان في حفل تكريم الإعلاميين دعت إلى التمسك بشرعة العمل الإعلامي وأخلاقياته

(أ.ل) – دعت اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان الى “التمسك بشرعة العمل الاعلامي وأخلاقياته، في وطن يحتاج إلى جهودنا جميعاً للحفاظ على صيغة التوافق والعيش المشترك التي قام عليها، والتي تجعل منه نموذجاً للحوار بين الثقافات والتوجهات الفكرية والحضارية والدينية المختلفة، في عالم يتجاذبه الانغلاق والحذر من الآخر، وصولاً إلى التطرف والنزعة إلى إلغاء ثراء الاختلاف بين البشر”.
كلام السيدة الاولى رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية جاء في خلال حفل تكريم الاعلاميين اللبنانيين، الذي دعت اليه الهيئة بمناسبة ذكرى شهداء الصحافة في مطعم “لو ميون” في بيروت.
وحضر حفل التكريم وزير الاعلام رمزي جريج، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، نقيب المحررين الياس عون، نائب رئيس مجلس الوطني للاعلام ابراهيم عوض وعدد من المسؤولين في المؤسسات الاعلامية.
وألقت في المناسبة رئيسة لجنة العلاقات العامة والاعلام في الهيئة الأميرة حياة ارسلانكلمة  أكدت فيها “ان تكريم الهيئة الوطنية الصحافيين بيومهم هو دعوة لاعتماد الكلمة بنفس الايمان حتى لو أدّى الى الشهادة والاقلاع عن اللجوء الى العنف وسيلة اقناع أو انتصار لحق”.
أما نقيب الصحافة محمد البعلبكي فقد شكر اللبنانية الاولى على هذا التكريم. وأكد ان الصحافة ستستمر في رسالتها حتى الشهادة. وأضاف تمسك الصحافة بالحق والحقيقة. وأشاد البعلبكي بعهد الرئيس ميشال سليمان.
كلمة السيدة سليمان
وألقت السيدة سليمان كلمة جاء فيها:
أيتها الإعلاميات
أيها الإعلاميون والحضور الكريم،
إنه لقاء محبة وتقدير في اليوم العالمي للصحافة، لرسالة ما زلتم تحملونها مسؤولية وشرفاً في عملكم، وضمائركم، وتضحياتكم، تؤكدون من خلالها ريادة لبنان في الحقل الإعلامي منذ أكثر من قرن ونصف، وأنكم صوت الناس، ومرآة الأحداث والواقع، والساعون إلى سيادة الحق وسط تقلبات الأزمات ووطأة الإغراءات والترغيب والترهيب.
من بينكم، سقط شهداء على مرِّ تاريخ النضال في وطننا، وفي عزِّ فوضى الحروب والنزاعات المسلحة.
وبينكم من وقف سيفاً مسلطاً في وجه الجور، أو الاستخفاف بعقول الناس وكراماتهم، فجعل من السلطة الرابعة، أداة رقابة على انحراف سلطة، أو تهاون في مسؤولية وطنية، أو تغاض عن مصالح الناس وحقوقهم.
هذا هو مثال الإعلام الحقِّ الذي ننشده على الدوام في لبنان، حتى إذا اشتدت الأزمات والرياح من الداخل والخارج على وطننا، يظلُّ هو الضوء والمرشد إلى ميناء الأمان والانفتاح واحترام خصوصية لبنان وقيمه والمبادئ الملهِمة التي نشأ عليها.
ندرك جميعاً أن المدَّ اللامحدود لوسائل التواصل الحديثة والالكترونية، أسقط كل حدود أمام تناقل الأخبار والمعلومات، وأوجد ساحة جديدة للاطلاع والإعلام خارج نطاق المؤسسات الإعلامية بفروعها المكتوبة والمسموعة والمرئية. وإن كان بإمكان إنسان اليوم أن يتحوَّل إلى مصدر إعلامي وأداة لانتشار الأخبار، فهذا يحتِّم عليكم أنتم بالذات، مسؤولية أكبر في فرز الغثِّ والسمين وسط تدفق المعلومات وتسييسها وإخضاعها لميول مطلقيها ورغباتهم.
وبات التمسُّك بشرعة العمل الإعلامي وأخلاقياته، أكثر إلحاحاً من أيِّ وقت مضى، في وطن يحتاج إلى جهودنا جميعاً للحفاظ على صيغة التوافق والعيش المشترك التي قام عليها، والتي تجعل منه نموذجاً للحوار بين الثقافات والتوجهات الفكرية والحضارية والدينية المختلفة، في عالم يتجاذبه الانغلاق والحذر من الآخر، وصولاً إلى التطرف والنزعة إلى إلغاء ثراء الاختلاف بين البشر.
إن أيَّ لبناني يحتاج إلى أقلامكم وأصواتكم، لتصويب مسار مجريات الواقع، ودعم حقِّه بالعيش الكريم والآمن، والدفاع عن قضاياه الكبرى  في الاقتصاد، والبيئة، وفرص العمل، والحفاظ على المال العام، وتطوير إدارات الدولة، ودفع لبنان إلى أرقى مراتب الحضارة والتقدم.
هذا ما يستحقُّه شعبنا المميَّز بفرادة مواهبه، وغنى ثقافته، وإرثه الانساني. ولكم أنتم أن تكونوا خير حملة لمشعل التطور والعصرنة.
أيها الحضور الكريم،
لا بدَّ لي أن أغتنم فرصة هذا اللقاء، لأعرب لكم عن شكري على دعم الإعلام لقضايا المرأة على وجه الخصوص، ومشاكلها ومسيرة نضالها، ولأدعوكم إلى المثابرة في مواكبة هذه المسيرة وتبني تطلعات المرأة في لبنان، إلى مزيد من المساواة والحقوق. وشكري لكم أيضاً على حضوركم في مختلف النشاطات التي اضطلعتُ بها في السنوات الأخيرة في الحقول الاجتماعية، والصحية، والانسانية، وخصوصاً عبر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية. فأيُّ قضية، مهما كانت سامية، تحتاج إلى تحفيز الناس والاضاءة عليها، لتلقى الاهتمام المطلوب وتسلك درب النجاح. ومَن غير الإعلام الملتزم بإمكانه المساهمة في تحقيق هذه الأهداف النبيلة؟
وبفضل هذا الدعم، كان للهيئة أن تعتز بالعديد من انجازاتها وجهودها على مدى السنوات الماضية، وأذكر منها على سبيل المثال، إطلاق حملة ” وين بعدنا ” لإزالة كامل مواضع التمييز الاجتماعي والاقتصادي ضد المرأة في القوانين اللبنانية، حيث وضعنا أربعة عشر اقتراح او مشروع قانون تقدمنا بها إلى مجلس النواب أو المراجع الرسمية المختصة. وآخر ما تحقق منها، كما تعلمون، هو إقرار الهيئة العامة للمجلس  رفع إجازة الأمومة إلى عشرة أسابيع.
وفي الختام، أتمنى أن تظلوا دائماً كلمة حق واستقامة في خدمة وطن يضرب جذوره في أعماق حضارة الانفتاح والحرية، وينهض بأبنائه صوب مستقبل مصنوع على قياس أحلامهم والطموحات.
وشكراً لكم.-انتهى-
——
جبهة العمل: الثلاثية الدفاعية الذهبية كانت السبب الرئيسي المباشر في بقاء لبنان
بعيداً عن قبضة الاحتلال الإسرائيلي وبعيداً عن الارتهان الخارجي

(أ.ل) – أشار عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “إلى إمكانية انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية قبل انتهاء المهلة الدستورية المحدّدة، وذلك شرط التوافق بين القوى السياسية والكتل النيابية على مواصفات الرئيس العتيد، ومدى تفهّمه وقناعته والتزامه بالثلاثية الدفاعية الذهبية (الجيش والشعب والمقاومة) التي كانت السبب الرئيسي المباشر في بقاء لبنان بعيداً عن قبضة الاحتلال الإسرائيلي المباشر، وبعيداً عن الارتهان الخارجي”.
ولفت الشيخ توتيو “إلى أنّ سلطة الدولة وقيامها بواجباتها تجاه الوطن والمواطن وحقها الطبيعي في ذلك لا يتعارض مع وجود مقاومة شعبية حتى ولو كانت مسلحة لمواجهة التهديدات والخطر الصهيوني المحدق بنا جمعياً بل إنّ هذه المقاومة تتكامل مع الدولة ومع الجيش اللبناني البطل والمؤسسة العسكرية من أجل درء الفتن الداخلية ورد العدوان الصهيوني الغاصب ودحره، وتحرير باقي الأراضي اللبنانية المحتلة (تلال كفر شوبا ومزارع شبعا والجزء اللبناني من قرية الغجر)، فسلاح المقاومة إذاً هو لردع العدو الصهيوني وصدّ اعتداءاته والدفاع عن سيادة لبنان وحريته وكرامته وإنسانيته ، فسبب المقاومة ووجودها هو استمرار العدوان والاحتلال، وحين يزول هذا العدوان والاحتلال ونطمئن جميعاً لذلك ينتفي السبب تلقائياً ، ولكن لا يجوز بأي حال من الأحوال تجريد لبنان من قوته مع استمرار الاحتلال والتهديد والاعتداءات والخروقات الإسرائيلية المستمرة بشكل شبه يومي”.-انتهى-
——

قوى الأمن الداخلي: توقيف عصابة سرقة في جبل لبنان

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الخميس 8/5/2014 مـا يلـي:
حصلت في الآونة الأخيرة عدة عمليات سرقة طالت عدداً من المنازل بواسطة الكسر والخلع في محافظة جبل لبنان. نتيجةً للتحرّيات والإستقصاءات المكثّفة, التي قامت بها مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية، تمكنت عناصر المفرزة المذكورة من توقيف الفاعلين، وهم:
– س. ف. (مواليد عام 1989،لبناني) – و. ب. (مواليد عام 1991، لبناني) – ح. ح. (مواليد عام 1984، سوري) – م. ش. (مواليد عام 1981، سوري) – ن. ب. (مواليد عام 1990، لبناني)
بالتحقيق معهم, إعترفوا بسرقة /15/ منزلاً بالإضافة إلى سبع محاولات سرقة جميعها بواسطة الكسر والخلع، أما المسروقات فهي عبارة عن: مجوهرات وأموال وأسلحة حربية وأسلحة صيد وقُدِّرت قيمتها بما يعادل مبلغ مئة ألف دولار أمريكي، كما اعترفوا بأنهم قاموا ببيع قسماً كبيراً من هذه المسروقات.
ضبط بحوزتهم كمية من أسلحة الصيد المسروقة، سلّمت إلى أصحابها والتحقيقات مستمرّة بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
السكرتير الأول في السفارة اليابانيّة زار
كلّية السياحة وإدارة الفنادق في ” اللبنانية”

(أ.ل) – في إطار التعاون الأكاديميّ والثقافي بين الجامعة اللينانيّة، بشكل عام، وكلّية السياحة وإدارة الفنادق، بشكل خاص، ودولة اليابان الصديقة ممثلة بسفارتها، وبدعوة من عميد كلّية السياحة وإدارة الفنادق الدكتور فهد نصر، استقبلت الكلّية، لا سيّما طلّاب السنة الثالثة من مختلف الأقسام ، إضافة إلى طلّاب شهادة الماستر سكرتير السفارة اليابانيّة الأول مسامي ايشي Masami Ishii ترافقه مسؤولة العلاقات الأكاديميّة في السفارة لتقديم المعلومات وشرح توجهات وزارة التربية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا اليابانيّة (MEXT) على هذا الصعيد.
بعد أن قدّم عميد الكلّية الوفد الزائر مرحبًّا بحضوره، قام السكرتير الأول بعرض فيلم وثائقيّ يروّج لزيارة اليابان والتعلّم فيها، ويُبرز النواحي الإيجابيّة لذلك، ولثقافة هذا البلد الغنيّة، لينتقل بعدها إلى عرض آليّة وشروط تقديم الطلبات والمهل والوثائق الواجب إرفاقها، والمقاربة المعتمدة في اختيار الطلّاب المؤهلين لنيل المنح المقدّمة من قِبلهم، مشددًا على رغبة الدولة اليابانيّة في استقبال طلّاب يحملون الجنسية اللبنانيّة، نظرًا لإمكاناتهم العالية ونجاحاتهم الباهرة على أصعدة شتّى، وفي مجالات متنوّعة.
في ختام هذا العرض، فُتِح باب الأسئلة، حيث قام طلّاب الكلّية بطرح العديد منها، استيضاحًا للآليّة المعتمدة وشروط التقديم، واحتمالات الحصول على هذه المنح.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *