الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 28 تموز 2015 العدد 2951

نشرة الثلاثاء 28 تموز 2015 العدد 2951

hassankasrallah

السيد نصر الله في مؤتمر “متحدون من أجل فلسطين”:

نتعرض لمعركة وجود ليس لها سابقة في تاريخ المنطقة.. ولن نتخلى عن فلسطين

 (أ.ل) – أكّد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر “متحدون من أجل فلسطين ـ إسرائيل إلى زوال” أنّ” القضية الفلسطينية هي قضية حق لا لبس فيه”، لافتاً الى أنّ” هناك الكثير من المواجهات والصراعات والمشاريع المتضاربة ونحن أمام حق كامل في القضية الفلسطينية”. وشدّد سماحته على أنّ” الأمة تواجه مشروعاً صهيونياً يعمل على امتداد العالم وأصبح له قاعدة وأساس وكيان اسمه “اسرائيل””، موضحاً أنّ” المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع هي مواجهة الكيان “الاسرائيلي” واحتلاله لفلسطين”.

وأكّد السيد نصر الله على ضرورة جعل القضية الفلسطينية ما فوق السياسي والوطني والمذاهب والعرقيات”، مشدداً على أنّ”هذه القضية مستواها فوق كل القضايا وهذه القضية من الثوابت الكبرى للأمة”، وتابع سماحته ” من أهم نتائج عقائدية المعركة عندما نختلف على تقييم الاحداث في المنطقة -ونحن اليوم مختلفين- بقاء قضية فلسطين مركز الجميع المتين الذي يجمعنا ويوحد طاقاتنا”.

وجدّد سماحته التأكيد “أننا شيعة علي ابن ابي طالب (ع) لن نتخلى عن فلسطين ولا عن الشعب الفلسطيني ولا عن مقدسات الامة في فلسطين وهذا موقف عقائدي”، قائلاً ” هناك جهد خارجي لابعاد المسلمين الشيعة من المعركة مع “اسرائيل” لابعاد الشيعة عن فلسطين والشعب الفلسطيني والقدس بل اقناعهم ان الذي يشكل تهديداً وجودياً لهم هم اهل السنة وأن القاسم المشترك مع “اسرائيل” اكبر”.

وشدّد السيد نصر الله على أنّ””اسرائيل” الى زوال وفلسطين والقدس ستعودان الى أهلها وهذا يرتبط بالعمل والاجتهاد والاخلاص واليوم الذي نصلي فيه بالقدس ات لا محالة”. وتابع السيد نصر الله “في مقدمات الانجازات التي حققتها المقاومة هو اسقاط المشروع الصهيوني على مستوى لبنان بتجلياته المختلفة”،مضيفاً “من الانجازات المتراكمة ما انجزته حركات المقاومة الفلسطينية والانتفاضات الشعبية بتحرير قطاع غزة من الاحتلال”، واعتبر السيد نصرالله أنّ”من اخطر الخسائر خروج فلسطين من دائرة الاهتمام الدولي والاسلامي والعالم مشغول في مكان مختلف عن فلسطين”.

كما رأى الأمين العام لحزب الله أنّ” “الاسرائيلي” يستفيد مما يحصل في المنطقة للانتقال الى مرحلة التطبيع مع دولها”، داعياً لإعداد دراسة لمعرفة انجازات “الاسرائيلي” او ما تحقق له من انجازات دون عناء، ودراسة عناصر القوة الحاضرة في مشروع المقاومة واستعمال مشروع المقاومة ليكون اوسع من محور المقاومة”. وأردف سماحته” يجب العمل على تمتين عقائدية القضية الفلسطينية والصراع مع العدو، وأن نبحث كيف نطلق عملية مقاومة التطبيع من جديد”، وأضاف “نحن نحتاج الى حملة اعلامية وسياسية وتعبوية واسعة لتذكير شعوب المنطقة بحقيقة العدو “الاسرائيلي” ووحشيته”، وتابع “من الانجازات المتراكمة صمود المقاومة في لبنان وغزة في وجه “اسرائيل” في حرب تموز وحرب غزة الاولى وحرب الـ51 يوماً”.

ورأى سماحته “أننا نحتاج الى حملة إعلامية وسياسية وتعبوية واسعة لتذكير شعوب المنطقة بحقيقة العدو “الاسرائيلي” ووحشيته”، وتابع “يجب التذكير بأن هناك وحش راقد على أرض فلسطين يهدّد كل المنطقة بأطماعه والبعض اسقط “اسرائيل” من دائرة التهديد”.

وتابع السيد نصر الله “يجب تذكير شعوب الامة بمعاناة الشعب الفلسطيني وبما يعانيه في كل يوم ويجب أن يكون هذا حاضراً دائماً بالاضافة الى ما ارتكبه “الاسرائيلي” في لبنان وسوريا والاردن”.

وأضاف سماحته “يجب مساندة مشروع المقاومة في وجه العدو “الاسرائيلي” وهذه المواجهة بحاجة الى اخلاص شديد وترفع استثنائي عن المصالح والحساسيات والاعتبارات الحزبية والفصائلية والطائفية والعرقية والشخصية”.

واعتبر السيد نصرالله “كل من يحمل راية المقاومة ويتقدم يجب أن نمشي جميعاً معه بمعزل عن ما هو وما هو بلده وطائفته ومن يحمل الراية لاستعادة فلسطين والقدس يجب أن نسانده ونلتف معه ونمشي سوياً”.

ولفت سماحته الى أننا “نحن في معركة قدمت فيها شعوبنا وجيوشنا ومقاومتنا تضحيات جسام”، وتابع “لتتقدم أي دول عربية واسلامية وتتحمل المسؤولية لدعم فلسطين وحماية القدس ونضمن ان ايران ترجع الى الخطوط الخلفية لأنها هي تتحمل أعباء كبيرة وتواجه تهديدات كبرى وتضيع عليها مصالح كبرى ونحن كلنا مع أي دولة عربية تتقدم لهذه المسؤولية”.

وتابع السيد نصر الله “بالرغم من كل المصائب خرجت الكثير من المظاهرات في يوم القدس العالمي الذي دعا له الامام الخميني “قدس”، خرجت التظاهرات نظرا للارتباط العقائدي بالقدس”.

ولفت سماحته الى أننا “نتعرض لمعركة وجود ليس لها سابقة في تاريخ المنطقة وما يجري ليس له صلة بالاسلام والخلفاء الراشدين ولا بالسلف الصالح ولا بالتاريخ الاسلامي”، مؤكّداً أنّ” القتل على أساس مذهبي يوصل الاقليات في المنطقة الى حقيقة انها تعيش في صراع وجود”، وأشار الى أنّ” القتل الذي يجري الان من قبل الجماعات الارهابية يجري لأسباب سياسية”، وأوضح أنّ “صراع الوجود الذي تعيشه الاقليات في المنطقة أدى الى ان تصبح “اسرائيل” خطراً ثانوياً”.

وحذّر سماحته من أن نصل الى وضع ترى فيه هذه الاقليات “اسرائيل” وكأنها الحامي والمدافع عنها.

وقد افتتح المؤتمر بكلمة لرئيس “الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة” الشيخ ماهر حمود أكد خلالها أنّ “القدس تجمعنا لأنها قبلة المجاهدين”، مشدداً على أن “اسرائيل” زائلة، وسأل:” أين المسلمون اليوم من هذه الحتمية القرآنية والوعد الرباني؟”. وشدد الشيخ حمود على أنه “بدون القدس وفلسطين تضيع البوصلة والاتجاه السليم”، موضحاً أنّ” التخلف المذهبي ينتشر كالوباء في العالم الإسلامي حيث يحاربون به المقاومة وايران”. وسأل:” ما قيمة العلم والقرآن إذا كان في الصدور ولا يتحول الى قيمة هدارة في وجه الظلم؟”، “لماذا لا نكون مع محور المقاومة الذي يدعو للخير والإيمان؟”، وأضاف “نعلم حجم التخاذل العربي والتكامل بين الخيانة العربية والتآمر العالمي”.

كلمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ألقاها الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامي الشيخ محسن الآراكي الذي قال “نحن هنا في هذا المؤتمر لنجدد الميثاق أننا ثابتون على العهد والمقاومة والجهاد من أجل الحق والدفاع عن المظلومين والمستضعفين والقيم الإسلامية”.

وسأل الشيخ الآراكي “لماذا اتحاد علماء المقاومة لأنه هو الذي يخلق الهوية والعزم والإنتصار”؟، موضحاً أنّ” العلماء على رأس أولئك الذين أخذ الله منهم الميثاق ليبينوا الحق”.-انتهى-

———

riad salameh

سلامه في العشاء السنوي لجمعية الإعلاميين الاقتصاديين:

نتعرض لهجمات وهذا طبيعي لكننا نعمل لمصلحة لبنان

(أ.ل) – احتفلت جمعية الإعلاميين الاقتصاديين مساء امس بعشائها السنوي في فندق “فور سيزونز”- وسط بيروت، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامه وبمشاركة وزير الإعلام رمزي جريج، الوزيرين السابقين عدنان القصار وريا الحسن، وبرونو زهر ممثلا وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، ورؤساء وأعضاء الهيئات الاقتصادية والنقابات ومديري مصارف وتجار، وحشد من الإعلاميين الاقتصاديين.

بعد النشيد الوطني وتقديم من الزميلة كوثر حنبوري، تحدث سلامه مستهلا كلمته بالقول: “يشرفي أن أكون موجودا معكم في لقاء أحب من خلاله أن أؤكد على احترامنا لوسائل الإعلام وأهميتها، وخاصة في جزئها الاقتصادي، إذ يسعى المصرف المركزي منذ سنوات إلى تحقيق شراكة بينه وبين وسائل الإعلام، من أجل توصيل رساله وخططه واستراتيجيته إلى الأسواق واللبنانيين وكل المعنيين بالسوق اللبناني في الخارج.

إن الثقة التي استطعنا بناءها تتأكد سنة بعد اخرى، بالرغم، مع الأسف، من أن أزمات مهمة تعصف بلبنان، وهذه الثقة في جزء كبير منها نتكل عليكم كي تعززوها”.

أضاف “إننا نتعرض لهجمات، ولا يوجد مصرف مركزي في العالم لا يوجد لديه من ينتقده، ونحن نعمل عن قناعة لما فيه مصلحة لبنان”.

وتوجه الحاكم إلى العاملين في مجال الإعلام الاقتصادي بالقول: “ليس لدينا ما نخفيه عنكم، ونحب دائما أن تستخدموا الشفافية التي نعمل بموجبها لما يكون مناسبا وإيجابيا، كما نتمنى”.

وتابع “صحيح أن لبنان يمر اليوم بظروف صعبة، لكن ما نراه في الأسواق حاليا هو وضع مستقر على صعيد سوق القطع، حيث تسعر الليرة مقابل الدولار بأسعار تقل عن أسعار التدخل التي يعتمدها مصرف لبنان، وهذا ما يؤكد أن السوق مرتاحة للعملة اللبنانية، وأن لبنان لا أزمة نقدية لديه، وإن كان يعاني أزمات اخرى.

إن الودائع هذه السنة تزيد بوتيرة بين 6 و7 في المئة، وحققت نموا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بحدود 3,5 مليارات دولار، وهي وتيرة كافية لتؤمن التمويل اللازم للقطاعين العام والخاص”.

وفي حين أشار الى أن “هناك تباطؤا اقتصاديا نشعر به من خلال تراجع التسليفات، إذ لا طلب على التسليف، ومن خلال التراجع الحاد في حركة مقاصة الشيكات”، قال: “هذا الشيء يدعونا فعلا لحث كل المسؤولين على ضرورة أن يكون في لبنان خطط وتوجهات وقرارات من شأنها أن تعيد الثقة للاستثمار والاستهلاك”.

في مسألة اخرى، قال سلامه: “إن مصرف لبنان يحاول، واستطاع، أن يحقق نتائج إيجابية في الحفاظ على سمعة لبنان، في وقت نحن في منطقة لديها عقوبات ناتجة عن قرارات مصدرها خارج لبنان. نحن فعلا نطبق في لبنان القوانين اللبنانية. صحيح أنه أحيانا تمنع بعض الجهات وبعض المصارف وبعض الأفراد من قبل أميركا أو أوروبا أو غيرهما، من التعامل بعملة هذا البلد أو ذاك، أو مصارف موجودة في هذا البلد، لكن نحن في لبنان نبقى واقفين عند قوانينا وعند استعمال عملتنا التي هي الليرة.

صحيح أنه ليس لدينا نفوذ على العملات التي تصدرها الدول الاخرى، وهذا أمر طبيعي، لكن سيادتنا نحافظ عليها من خلال المحافظة على الليرة اللبنانية واستعمالها”.

أضاف “إن التطور في الاسواق المالية والنقدية مستمر، ومن خلال هيئة الأسواق المعنية بالأوراق المالية نعمل على تنظيم الأسواق والمؤسسات المالية والوساطة والمصارف، التي تعمل في هذه الأسواق أيضا، بهدف الدفاع عن سمعة البلد، لأن هذه سوق كبيرة في لبنان، وكانت غير مراقبة والتداولات فيها بعدة مليارات من الدولارات سنويا، ونحن نريد لهذا التداول أن يكون شفافا ويحترم الأصول التي تريح الأسواق اللبنانية ومن يريد أن يتعاطى معها من الخارج.

نحضر حاليا لإطلاق منصة إلكترونية يشمل التداول من خلالها كافة الأدوات، وحتى الذهب والعملات ما عدا الليرة اللبنانية، وتشارك فيها المصارف والمؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة، ولأنها الكترونية يمكنها أن تتواصل مع الخارج، ومن خلالها يمكن استقطاب استثمارات اللبنانيين القاطنين في الخارج، سواء في العالم العربي أو في غيره.

وآمل من خلال هذه المنصة في أن نستطيع التوصل إلى رسملة المؤسسات اللبنانية، بحيث لا يبقى كل تمويلها مستندا إلى الدين”.

ولفت سلامه على صعيد آخر، الى أن “التوجه اليوم في مصرف لبنان هو لإيلاء الأولوية لتعزيز الطلب الداخلي”، وقال: “نحن مستمرون بالبرامج التحفيزية للقطاعات الاقتصادية ومستمرون ونجحنا في تحقيق توسع في ميزانيتنا من دون احداث تضخم او خطر على الليرة، لأن هذا السقف هو المعيار الذي يفيدنا إلى أي مدى يمكننا المضي قدما بخطط كهذه.

كما أننا منخرطون ونريد أن يكون لدى لبنان اقتصاد معرفة نعتبره سيكون أساسيا لاستحداث فرص عمل وتحسين تنافسية لبنان، وأعتقد خلال السنتين الماضيتين الكل شعر بالخطوة الكبيرة التي حصلت في هذا القطاع وردود الفعل المحلية والدولية حيال هذا الأمر”.

وختم “لبنان بلد مهم بطاقاته البشرية المهمة، وفي المستقبل سيرتكز على 3 قطاعات أساسية، هي: القطاع المالي واقتصاد المعرفة وقطاع الغاز والنفط. نمر بأيام صعبة، لكننا جميعا لم نيأس يوما كما أننا لن نيأس هذه المرة”.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/7/2015 البيان التالي:

عند الساعة 6,00 من يوم أمس، خرقت طائرة تجسس تابعة للعدو “الاسرائيلي” الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق كسروان، المتن، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

hassan fakih

فقيه: للاهتمام بمزارعي التبغ واعطائهم حقوقهم في الانتساب الى الضمان

(أ.ل) – دعا نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان رئيس اتحادات نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه “الى زيادة الاهتمام بمزارعي التبغ واعطائهم حقوقهم في الانتساب الى الضمان الاجتماعي والسماح بزيادة المساحات المزروعة وزيادة اسعار التسليم”.

وقال خلال انتخاب هيئة جديدة للاتحاد في النبطية في حضور مندوب وزارة العمل علي غندور:”ليس خافيا على احد ان زراعة التبغ باتت تشكل خشبة الخلاص للكثير من اهالي الجنوب والشمال والبقاع، لذلك نطالب الدولة اللبنانية بمزيد من الاهتمام بمزارعي التبغ وكافة المزارعين وتأمين انتساب مزارعي التبغ الى الضمان الاجتماعي وزيادة اسعار التسليم لهذا العام بنسبة 25 % وذلك بسبب زيادة كلفة الانتاج، وندعو الدولة الى تأمين السماد والمبيدات للمزارعين لتخفيف كلفة الانتاج مناشدين الدولة السماح بزيادة المساحات المزروعة بالتبغ”. وجاءت الهيئة الادارية الجديدة على الشكل الاتي: حسن قاسم فقيه رئيسا، علي محمد الموسوي نائبا للرئيس، حبيب علي ياغي امينا للسر، حسن علي حايك امينا للصندوق، ابراهيم حنا خوري محاسبا، حسن قاسم ابو اسبر مسؤولا عن شؤون العلاقات الخارجية، عبد الكريم مسلم قاروط مسؤولا عن الشؤون الاجتماعية، علي محمود فحص مسؤولا عن شؤون اعلام، ناصيف حسن حمود مسؤولا عن شؤون التدريب والتثقيف، علي مرشد ناصر الدين مسؤولا عن شؤون العمال، علي شفيق رباح وذيب خليل نزال مستشارين وحسين علي خليل رئيسا لمجلس المندوبين.-انتهى-

———-

army

توقيف المدعو خالد محمد يوسف من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 28/7/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوة من الجيش في منطقة شدرا – عكار، المدعو خالد محمد يوسف من التابعية السورية، وذلك للاشتباه بارتكابه أعمال ارهابية وتجوله داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوف إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

kahwaji2-28-7-2015

kahwaji28-7-2015

kahwaji3-28-7-2015

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الصحة العامة النائب وائل أبو فاعور، وجرى البحث في الأوضاع العامة، ثم استقبل النائب هادي حبيش على رأس وفد من لجنة مهرجانات القبيات، الذين توجهوا بالشكر إلى قيادة الجيش على مواكبتها الأمنية لإنجاح هذه المهرجانات، كما استقبل السفيرة الهولندية في لبنان السيدة Hester Somsen ، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين، ثم عقد قائد الجيش اجتماعاً في قاعة الإيجاز مع السفيرة   Somsen وأعضاء اللجنة العليا لإدارة مشروع التعاون العسكري المدني CIMIC والفريق اللبناني الهولندي المشترك، تم خلاله استعراض المساعدات الهولندية ومجالات التعاون المستقبلية في إطار المشروع المذكور.

———

لمع عرض مع وفد سوداني التجربة اللبنانية

في مجال الاستفادة من الطاقات الاغترابية

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد لمع، اليوم في مقر الغرفة، وفدا سودانيا برئاسة الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين في الخارج السفير ماجد محمد السوار، في حضور مدير عام الغرفة ربيع صبرا. وتم خلال اللقاء الاطلاع على التجربة اللبنانية في مجال الاستفادة من الطاقات الاغترابية.

بداية، شرح السوار الاوضاع الاقتصادية في بلاده والموارد الكبيرة التي تمتلكها، مشيرا الى “وجود فرص استثمارية هائلة ومجدية خصوصا بعد تعديل قانون تشجيع الاستثمار الذي بات يوفر الكثير من الحوافز للمستثمرين”. وأعلن عن “وجود نحو 4،5 ملايين مهاجر سوداني، وان الحكومة السودانية تسعى للاستفادة من قدراتهم لدعم النمو في السودان”.

ورحب لمع بالوفد السوداني، وعرض التجربة اللبنانية في مجال الهجرة التي تمتد لقرون، لافتا الى سعي حكومي دائم وكذلك من القطاع الخاص اللبناني لجمع طاقات اللبنانيين في الداخل والخارج لتحقيق اكبر قدر ممكن من الفائدة المرجوة. واعلن عن نشاطات كثيرة تنظم في هذا السياق، ومنها مؤتمرات سنوية للمغتربين في لبنان، وكذلك زيارات تقوم بها غرفة بيروت وجبل لبنان الى الخارج لتشجيع المغتربين للاستثمار في بلدهم الام او على الاقل من أجل السياحة، كذلك انشئت غرف تجارية في دول الانتشار، ومنها على سبيل المثال الغرفة اللبنانية – البرازيلية ومقر في ساو بولو، والغرفة اللبنانية – الاسترالية ومقرها في سيدني، وهناك تواصل دائم بين هذه الغرف وغرفة بيروت وجبل لبنان”.

واعلن لمع “ان غرفة بيروت وجبل لبنان توفر كل الخدمات المطلوبة لتسهيل استثمارات المغتربين في لبنان من خلال مكتب مختص يوفر المعلومات والمساعدة في انجاز المعاملات”.

وأكد ان “الطاقات الاغترابية اللبنانية كبيرة جدا، ونحن في غرفة بيروت وجبل لبنان نسعى بكل الوسائل للاستفادة منها بما يحقق المصالح المشتركة في آن، اي مصلحة الاقتصاد اللبناني ومصلحة المغتربين”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/7/2015 البيان التالي:

عند الساعة 12,15، خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 20,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

Pr-Minister-Tammam-Salam-meets-Saudi-Ambassador-[1]

-دالاتي ونهرا –

السفير السعودي زار السراي ناقلا الى سلام دعم السعودية

للحكومة اللبنانية ولمؤسسات الدولة كافة

(أ.ل) – أكد سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، في بيان وزعته السفارة في بيروت،”ان المملكة العربية السعودية حريصة كل الحرص على امن لبنان واستقراره ومؤسساته الدستورية وفي مقدمها الحكومة التي تثق بحكمة رئيسها ووطنيته وحرصه على المصلحة الوطنية العليا، وتعتبر ان الحكومة هي صمام الأمان وتعريضها للضغط في هذه المرحلة الدقيقة قد ينطوي على عواقب ليست في مصلحة لبنان، كما انها تشجع كافة القوى السياسية اللبنانية في كل مناسبة على إبعاد لبنان عن التشنجات وتهدئة الساحة الداخلية وتفعيل عمل الحكومة لتتمكن بتضافر جهود وزرائها من ايجاد حلول للأزمة الحالية وتسيير شؤون المواطنين وتسليم الأمانة الى رئيس جديد للجمهورية وفق الاصول الدستورية”. وأشار السفير عسيري “ان الزيارة التي قام بها اليوم لرئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام هي لتقديم التهنئة بعيد الفطر المبارك وللتشاور مع دولته في الاوضاع الراهنة وللتعبير له عن دعم المملكة لحكومته ولاجهزة الدولة كافة”.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل بعد لقائه النائب الجميل: متفقون مع رئيس الكتائب

على آلية التعيينات وعلى التعامل مع كل استحقاق في حينه

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي اليوم، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل الذي صرح بعد اللقاء: “جئت لتهنئة الشيخ سامي الجميل بالرئاسة الجديدة للحزب، وتداولنا الأوضاع الحالية وخصوصا قضيتي النفايات والتعيينات. النائب الجميل على دراية تامة بهذا الملف، ونحن متفقون بالنسبة الى التعيينات ورأينا انه يجب ان يدار ملف النفايات بحزم”.

سئل على ماذا توافقتم في خصوص التعيينات، فأجاب: “لم نتوافق على التعيينات بل على الألية التي سنعتمدها بحسب القوانين المرعية. واتفقنا اننا سنتعامل مع كل استحقاق في حينه”.

وعن الإستحقاق المقبل، قال: “الإستحقاق المقبل هو في 8 آب هناك موقع رئيس الأركان واخذنا بالأمس رأي وليد بك جنبلاط في هذا الخصوص واخذنا اليوم رأي النائب سامي الجميل”.

وعن أزمة النفايات قال: “عملية النفايات لا اريد ان اكرر نفسي فيها ومن يرمون نفايات امام منزل رئيس الحكومة يقومون بعمل معيب، فلا رئيس الحكومة ولا وزير البيئة ولا الحكومة الحالية مسؤولون عما حصل. عندما توليت مسؤولية وزارة البيئة عام 1993 كان ملف معالجة النفايات الصلبة على جميع الأراضي اللبنانية كما معالجة نفايات المستشفيات جاهزا، ومن وقتها ولغاية الآن الأمور تسير كما ترون، والحكومة الحالية مع رئيس الحكومة ووزير البيئة قامت بجهد عظيم لحل هذه العملية التي تتراكم منذ ذلك الوقت، وان شاء الله يتوصلون الى نتيجة”.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور التقى ماونتن مودعا والتقى سفير العراق

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روس ماونتن في زيارة وداعية، كذلك التقى السفير العراقي علي عباس بندر العامري، وعرض معهما التطورات.-انتهى-

———

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور: على الدولة تحمل مسؤولياتها لحل مشكلة النفايات

(أ.ل) – دعا رئيس اتحاد بلديات صور السيد عبد المحسن الحسيني، في تصريح اليوم، الى “تحرك سريع لحل أزمة النفايات في منطقة صور التي بلغت أقصى حدودها”. وقال: “على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها على هذا الصعيد”.

أضاف “نحن كاتحاد بلديات في طريقنا الى اجتراح الحلول بعد أن صبر الأهالي وقتا طويلا وتحملوا المصائب والكوارث وخصوصا في رأس العين جنوب صور والقرى المجاورة، على ما ينجم من اضرار تطالهم واطفالهم وعيالهم من مكب رأس العين على المنطقة بكاملها، واننا نشكر صبر الاهالي وتجاوبهم مع دعوتنا الى الهدوء وعدم التصعيد”.

وكشف الحسيني “ان هناك قرارا بعدم ادخال اي شاحنة للنفايات من خارج الجنوب الى مكب النفايات في رأس العين او غيره، وذلك تحت طائلة المسؤولية”، وقال: “وضعنا الفريق اللازم على الجسور الى الجنوب وقرب المكب لمنع ادخال اي شاحنة محملة بالنفايات الى هناك”.

ورأى “ان مشكلة النفايات في لبنان سببها سوء الادارة والتخطيط والسياسة السيئة تجاه هذا الملف وغياب اي خطة لحل المشكلة”، وقال: “لماذا لا مشكلة نفايات في العالم كله الا في لبنان، واين هي الجهات المسؤولة عن التخطيط في البلد ولماذا لم تستفد من رحلاتها الى الخارج لاجتراح حلول لأزمة النفايات في البلد؟”. واكد الحسيني “ان جهودنا ستستمر مع جهود وتوجيهات رئيس مجلس النواب نبيه بري لحل هذه المشكلة، لأنه العين الساهرة على الوطن والمواطنين ومصالحهم وهو صمام أمان الوطن والمواطن، ولبنان وشعبه في أول اهتماماته ومتابعاته اليومية وهو لن يهدأ حتى تحل هذه المشكلة المزمنة التي طالت الوطن بكل مناطقه”.

وأعلن “ان الدولة لم تقم بأي تخطيط او حل لمشكلة النفايات المزمنة منذ فترة بعيدة ما يهدد وجه لبنان الحضاري والسياحي والبيئي”. ودعا الى “انشاء محرقة للنفايات ولو بالدين والمساعدات حتى نحل المشكلة في مناطقنا”.

وسأل: “متى تصدر الدولة قانونا لمصلحة الشعب ومصلحة الوطن. ان مصلحة المواطن هي مصلحة الوطن في الوقت عينه”. وقال: “لن نبقى نتفرج على هذه الأزمة، فنحن أمام كارثة حقيقية تطال المنطقة بكاملها”.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: مفاعيل الحل لملف النفايات تحتاج الى أيام عدة لتتظهر

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “أزمة النفايات وطنية، وبالتالي يجب أن يكون حلها على مستوى الوطن”، مشيرا الى أن “العاصمة بيروت لا تملك مكانا لطمر نفاياتها، ومن هذا المنطلق لا بد من ايجاد مطامر في مناطق أخرى”.

وقال: “إن مفاعيل الحل الذي تم التوصل إليه أمس في ملف النفايات، تحتاج الى أيام عدة لتتظهر”، لافتا الى أن “التحركات التي قام بها عدد من الشبان مساء أمس، أمام منزل رئيس الحكومة وفي شوارع بيروت، مشبوهة وتثير الريبة والقلق”.

وردا على سؤال، أكد أن “الاستقالة حق دستوري لرئيس مجلس الوزراء”، ولكنه دعاه الى “البقاء على رأس هذه الحكومة وتحمل المسؤولية في ظل الشغور الرئاسي على الرغم من محاولات البعض تعطيل عمل حكومته ودفعه الى الاعتكاف أو الاستقالة”.

وشدد على أنه “لا يحق لاحد أن يفرض قراراته أو جدول الأعمال الذي يريده على رئيس مجلس الوزراء”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي القنطرة والبرغلية – الجنوب.

وبتاريخي 28و30/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

وبتواريخ 31،30،29،28،27/7/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخي 27و28/7/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 29/7/2015 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 22.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 24 و2015/7/30 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

fadlallah28-7-2015

التقى المفكّر الفرنسيّ جان ماري مولر

علي فضل الله: منهج اللاعنف سبيل لمعالجة الكثير من مشكلاتنا الإنسانيَّة

(أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، المفكّر الفرنسيّ جان ماري مولر، يرافقه المفكّر العراقي عبد الحسين شعبان، والدكتورة أوغاريت يونان، بحضور سماحة الشيخ حسين شحادي، حيث جرى بحث في عدد من القضايا الراهنة، وخصوصاً دور منهج اللاعنف في حلّ المشكلات الإنسانيَّة، وكيفيَّة تعزيز روح التّلاقي والمحبّة، ونشر ثقافة السَّلام في العالم.

وثمَّن المفكّر الفرنسيّ المدرسة الَّتي أسَّسها المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، مبدياً سروره لاستمرار هذا النهج من خلال سماحة السيد علي فضل الله، لافتاً إلى أنَّ تجسيد منهج اللاعنف في مؤسَّسة مدنيَّة، وانتشاره في الأوساط الجامعية والتربوية في أكثر من بلد، دليل على حاجة مجتمعاتنا إلى التربية على هذا المنهج لمعالجة الكثير من المشكلات الإنسانيَّة.

وقد أشاد سماحته بالدّور الكبير الّذي يقوم به هذا المفكّر الإنساني، والمؤسّسات الّتي يعمل معها لتعزيز روح التّواصل والانفتاح، في ظلّ هذه المرحلة المعقّدة الّتي نشهد فيها ظواهر عنفيّة ودمويّة، تلبس لبوس الدّين، وتعمل على الشّرذمة وبثّ التفرقة بين الشّعوب تحت عناوين مختلفة.

وأضاف: “إنَّ القواسم المشتركة كبيرة، وما يجمع بين الأديان والمذاهب والحضارات كثير، لذلك مسؤوليتنا جميعاً، هو تعميق هذه القواسم، والتَّشديد عليها بين المختلفين، وصولاً إلى تعزيز الأخوة الإنسانيّة بين أتباع الأديان، من أجل مواجهه كلّ السّاعين إلى تقسيم البشر ونشر الفوضى والقتل فيما بينهم”.

وأكّد سماحته أنَّ القاعدة الأساس في كلّ الأديان، هي الرفق والسّلم والرحمة والتّسامح، وأنّ العنف هو الاستثناء، على أن يكون العنف هو عنف الجرّاح، الَّذي تقتضي ضرورة الحياة أن يستأصل المرض حفاظاً على الحياة وسلامتها. ونبَّه إلى ضرورة تجفيف المصادر الاجتماعيّة والسياسيّة والتربويّة والفكريّة الّتي ينمو العنف ويتغذّى منها، من خلال عمليَّة إصلاح شاملة تقوم بها الحكومات ومن يتولّون المنابر الثقافيّة والإعلاميّة، مركّزاً على ضرورة إعادة قراءة النصّ الدّينيّ، بعدما أمعن البعض في تشويهه وحرفه عن مساره الإنساني العميق، والعمل على فرض فهمه القاصر للنّصّ الدّينيّ على الآخرين.

ولفت إلى ضرورة تأطير كلّ الطاقات وجمعها، والتّعاون من أجل النّهوض بالمجتمع، ومواجهة التّحدّيات الواحدة، ما يدفعنا إلى هدم الجدران من النّفوس، لكونه السّبيل لهدمها من الواقع، داعياً إلى استحضار كلّ النماذج الوحدويّة في تاريخنا، والّتي أدارت اختلافاتها بحكمة ونجاح، ما أظهر قدرة الأديان والحضارات على التعايش مع بعضها البعض.

وختم سماحته قائلاً: “إنَّ مواجهة العنف يجب أن تبدأ من خلال تربية أسرية صحيحة، مبنيّة على المحبّة والسّلام بين مكوّناتها، وتنعكس إيجاباً على المجتمع، لكون الأسرة هي أساس بناء المجتمع وصمّام أمانه. ومن هنا، كانت دعوة الله إلى بناء قواعد المودّة والرحمة والسّلام في الأسرة، لتشكّل بذلك مركز إشعاع يطلق هذه القيم الإنسانيّة الكبرى في المجتمع”.-انتهى-

———-

المركز الكاثوليكي للإعلام: المونسنيور بولس عبد الساتر نائباً بطريركياً

(أ.ل) – جاءنا من المركز الكاثوليكي للإعلام ما يلي:

انتخب سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية المارونية في دورة حزيران الماضي، المونسنيور بولس عبد الساتر نائبًا بطريركيًا في الدائرة البطريركية خلفًا لسيادة المطران جوزف معوّض بعد انتخابه مطرانًا لابرشية زحله، في دورة آذار 2015 الاستثنائية. وقد منحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية.

نبذة عن حياة المطران الجديد

ولد المطران المنتخب بولس عبد الساتر في عين الرمانة – بيروت بتاريخ 20 ايلول 1962. تلقى دروسه الثانوية في معهد الفرير – مون لاسال (عين سعادة) والفلسفية واللاهوتية في كلية اللاهوت الحبرية، بجامعة الروح القدس – الكسليك، وحاز على اجازة في اللاهوت.

سيم كاهنًا في 29 حزيران 1987. اسند اليه المثلث الرحمات المطران خليل ابي نادر مهمة امين السرّ في سنواته الكهنوتية الاولى.

خدم رعية القلب الاقدس في بيروت من سنة 1992 الى 1997، ثم تولّى رئاسة مدرسة الحكمة في عين الرمانة من 1997 حتى 2006، ومن بعدها رئاسة مدرسة الحكمة الاشرفية من سنة 2006 حتى اليوم.

يتم الاحتفال برسامته الاسقفية السبت 5 ايلول المقبل في كاتدرائية مار جرجس- بيروت.-انتهى-

———-

لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان لإعلان حالة الطوارئ

وإيجاد الحلول اللازمة للتخلص من أزمة النفايات

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الأسبوعي في مركزه ببيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً طالب فيه الحكومة اللبنانية بإعلان حالة الطوارئ وإيجاد الحلول اللازمة للتخلص من أزمة النفايات، ومعالجة هذه الأزمة الخطيرة نظرًا لانعكاساتها الخطيرة على صحة المواطنين.

واستنكر اللقاء الإعتداءات الصهيونية على المسجد الاقصى، فعمليات الإقتحام التي قامت بها شرطة الاحتلال بصحبة العشرات من المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى المبارك، بهدف طرد الفلسطينيين من أبناء القدس تعبر عن الطبيعة العدوانية لهذا العدو, محيياً أبناء القدس الشريف الذين وقفوا وتصدوا لقطعان المستوطنين داعياً الشعوب العربية والإسلامية إلى وقف الإقتتال الداخلي وإعادة توجية البوصلة نحو فلسطين والقدس الشريف.

وحذر اللقاء من تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، مطالباً منظمة المؤتمر الإسلامي بالتدخّل لوقف الاعتداءات وفتح الممرات أمام المساعدات الإنسانية، فالشعب اليمني يعيش وسط ظروف إنسانية صعبة تستدعي من الجميع التدخل لوقف الإعتداءات وإيجاد الحلول السلمية منعاً لتفاقم الأزمة.-انتهى-

———-

تيسير خالد: حكومة اسرائيل تناور وتستخدم اللقاءات

التفاوضية السرية وسيلة لفك عزلتها الدولية

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد ان لقاءات سرية فلسطينية- اسرائيلية تجري في عواصم اوروبية وعربية وأن لقاء صائب عريقات مع سيلفان شالوم في عمان لم يكن الاول .

وقال خالد في حديث مع وسائل الاعلام أن المبادرة الفرنسية وضعت على الرف في الوقت الذي نجحت فيه الوساطة الفرنسية باستنئاف المفاوضات بين الجانبين. وتابع قائلا “هناك لقاءات سرية عقدت في عدة عواصم اوروبية وعربية منها باريس واخرها في عمان، وحكومة اسرائيل تناور كعادتها تستخدم هذه اللقاءات التفاوضية وسيلة لفك عزلتها الدولية

واضاف من المحزن ان اللجنة التنفيذية وغيرها من القيادات تطلع وتعرف عن هذه اللقاءات التفاوضية من خلال الاعلام الاسرائيلي.، مضيفا “ان هذه المفاوضات تعتبر خدمة لاسرائيل حيث تستخدمها حكومة نتنياهو من اجل احتواء الضغوط الدولية على اسرائيل ” مطالبا بوقفها.

وشدد خالد على ان هذه اللقاءات مخالفة لقرارات المجلس المركزي وقرارات اللجنة التنفيذية، التي اكدت في اكثر من مناسبة أن استئناف المفاوضات بين الجانبين يتطلب التزاما اسرائيليا واضحا بوقف جميع الانشطة الاستيطانية في جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة بما فيها محافظة القدس واحترام اسرائيل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية

واشار خالد في بيان له في وقت سابق “أن هذه اللقاءات تعقد وفقا للشروط التي حددها سيلفان شالوم نفسه، الذي دعا الفلسطينيين الى العودة الى طاولة المفاضات دون شروط مسبقة وتوجه إلى الفلسطينيين والدول العربية المعتدلة على حد زعمه يدعوهم الانضمام والاتحاد لتشكيل لجنة أمنية – سياسية – اقتصادية للنهوض بالمفاوضات والوضع في المنطقة”.

واضاف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية “ان هذا يؤكد أن أجندة المفاوضات الاسرائيلية ما زالت هي نفسها وأن محورها الرئيسي ما زال هو نفسه، أي ترتيبات أمنية في خدمة المصالح اسرائيل الاستراتيجية وسلام اقتصادي في ظل تطبيع ما يسميه شالوم الدول العربية المعتدلة لعلاقاتها مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.”

واعتبر خالد ان الخروج من حالة الجمود السياسي والوضع الفلسطيني الداخلي يتطلب معالجة الانقسام باعلى درجات المسؤولية من خلال دعوة الاطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية” لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية” الى الاجتماع دون مماطلة أو تردد أو تأخير للبحث في تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك بها جميع القوى السياسية والمجتمعية، مضيفا ان حكومة الوحدة الوطنية عليها ان تمسك بثلاث ملفات: ملف اعادة اعمار قطاع غزة المتعثر وملف توحيد المؤسسات والادارات الرسمية بين الضفة وغزة بما يتربت عليه من حل ملفات ادارية عالقة من موظفين وغيرها ، وملف التحضير بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة وفي اقرب الآجال على اساس التمثيل النسبي الكامل.

واضاف خالد ان مدخل انهاء الانقسام هو الذهاب الى صندوق الاقتراع واحترام حق المواطن الفلسطيني في الممارسة الديمقراطية وهنا لا يحق لحماس او اي فصيل فلسطيني ان يضع فيتو او يعطل حق المواطن الفلسطيني في الممارسة الديمقراطية او الذهاب الى صناديق الاقتراع.

وشدد خالد على ضرورة احترام قررات المجلس المركزي ومنظمة التحرير الفلسطينية وعدم استجداء حلول من اسرائيل بل التعامل معها كدولة احتلال كولونيالي ودولة الترتهايد وتمييز عنصري ومطالبة العالم ان يتصرف مع اسرائيل على هذا الاساس..-انتهى-

———-

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *