الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 27 تموز 2015 العدد 2950

نشرة الإثنين 27 تموز 2015 العدد 2950

Pr-Minister-Tammam-Salam-Meets-British-Minister-of-Environment[1]

– دالاتي ونهرا –

سلام ترأس اجتماعا للجنة ادارة النفايات

واجتماع آخر في الثامنة مساء والتقى وزيرا بريطانيا

فلتشر: سلام قائد يجيد ادارة الظروف الصعبة بشجاعة ووطنية

 (أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اجتماعا للجنة ادارة النفايات الصلبة ظهر اليوم في السراي الكبير، في حضور وزراء الطاقة والمياه آرتور نظريان، الزراعة اكرم شهيب، المال علي حسن خليل، التنمية الادارية نبيل دوفريج، الصناعة حسين الحاج حسن، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، البيئة محمد المشنوق، التربية والتعليم العالي الياس بو صعب. كما حضر الإجتماع رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ورئيس المجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك.

وتقرر متابعة البحث في موضوع معالجة النفايات في اجتماع آخر يعقد الثامنة من مساء اليوم في السراي الكبير.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الدولة للتنمية الدولية البريطاني ديسموند سوين، في حضور سفير بريطانيا طوم فلتشر الذي قال بعد اللقاء: “شددت كالعادة على تضامني وتضامن بريطانيا مع الرئيس سلام في ادارته لهذه الظروف الصعبة، وهو قائد يعرف كيف يدير الأمور بشكل جيد وشجاع ووطنية”. أضاف: “اللقاء كان مناسبة لمناقشة التطورات في المنطقة وتداعياتها على لبنان، ليس فقط عبر تعليق المجتمع الدولي حول ما ما يجري حاليا، واتفهم الإحباط والجدل الدائر حول قضية النفايات، وهذه مرحلة تحد يمر فيها لبنان ولا يجوز المس باستقرار البلد. ومن المهم جدا في الوقت الراهن ان تتعاون كل القوى مع بعضها لتعزيز المصلحة الوطنية كما يحاول الرئيس سلام ان يفعل”.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي عرض مع وفد من الجامعة اللبنانية تطوير علاقات التعاون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين على رأس وفد من الجامعة ضمّ: عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور نبيل الخطيب، وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الدكتور كميل حبيب، والدكتور جورج كلاس، وتناول البحث سبل تطوير علاقات التعاون بين الجيش والجامعة اللبنانية.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش العاقورة وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 28و30/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور ناشد سلام تأجيل جلسة مجلس الوزراء غدا

وعدم الغرق في فوضى النفايات والصلاحيات والتقى قزي والسفير الاميركي

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا في مكتبه في وزارة الصحة وتناول أزمة النفايات واعلن سلسلة من الإرشادات، على المواطنين التقيد بها حرصا على صحتهم.

وقال: “أما وقد كشفت النفايات عرينا وضحالتنا، أما وقد بات لبنان، بلد الإشعاع، يغرق بالنفايات، وبانتظار الحلول التي كان من المتوقع أن تكون في الأيام الماضية لكنها استعصت حتى اللحظة، وبانتظار الإجتماع الذي يعقد في السراي برئاسة الرئيس تمام سلام في حضور الوزراء المعنيين وزاريا وسياسيا، والذي ستطرح فيه خيارات جديدة جذرية ومكلفة ولكن يبدو أن لا مناص من التوجه نحو البحر بما أن الأرض ضاقت بنا وبنفاياتنا، وإزاء الأخطار الصحية نتيجة تراكم أكوام النفايات في الشوارع اللبنانية”.

وتابع “إن وزارة الصحة العامة تناشد المواطنين اللبنانيين التقيد ببعض الإرشادات المهمة ريثما يتم حل المشكلة من أساسها أو ريثما يتم إيجاد بعض الحلول الموضعية والموقتة للأزمة الحالية، خصوصا أن الأزمة تهدد النسيج اللبناني وبحصول شغب وصدامات بين المواطنين”.

وأذاع أبو فاعور الإرشادات الاتية: “ندعو المواطنين اللبنانيين باسم وزارة الصحة الامتناع عن حرق النفايات مطلقا لأن حرقها يسبب غازات خطرة جدا على الصحة العامة على المديين القريب والبعيد، تبدأ من نوبات الحساسية وضيق التنفس وصولا إلى خطر الإصابة بمرض السرطان. كما يهدد الحرق بانفجار المواد الخطرة كالعبوات المصنعة المرمية في النفايات”.

وأكد “أن عملية الحرق أخطر من بقاء النفايات بوضعها الحالي”، نافيا “المعلومات والأقاويل التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي في شأن تسبب البخار الناتج عن النفايات بالسرطان أو الملاريا”.

وقال: “إن رش المبيدات الحشرية بشكل عشوائي غير مفيد على الإطلاق، خصوصا أن رش المبيدات يجب أن يتم بطريقة علمية وصحيحة لأن بعض المبيدات غير المرخصة يهدد بكارثة بيئية حقيقية خصوصا في حال تم حرق النفايات بعد الرش”، لافتا الى “ان رش النفايات بمادة الكلس كما تفعل شركة سوكلين هو أمر مفيد لأن رش المواد الكلسية يساعد على قتل الحشرات وبعض القوارض”.

ونصح وزير الصحة “أن يتم رش النفايات بالكلس وليس بالمبيدات”، مناشدا المواطنين “عدم بعثرة النفايات في الطرقات، لأن ذلك يفاقم المشكلة ولا يعالجها. وإذا كان المراد إظهار احتجاج ما أو امتعاض ما، وهذا حق، فإن رد الفعل يجب ألا يكون ببعثرة النفايات لأن من شأن ذلك الانعكاس سلبا على صحة المواطن”.

وأعلن “أن الوزارة توجهت برسائل إلى كل من وزارة الداخلية وبلدية بيروت وشركة سوكلين التي تم إبلاغها بإرشادات وزارة الصحة، علما أن الشركة تقوم برش الكلس على النفايات”، لافتا إلى “أن لقوى الأمن الداخلي دورا في منع الحرق العشوائي ورش المبيدات العشوائية”.

وقال أبو فاعور: “المطلوب إيجاد حلول في أسرع وقت ممكن، على أن تبقى الوجهة الأساسية إزالة النفايات من الشوارع”، مضيفا “أن العلاجات المطروحة موقتة وهي بمثابة مسكنات في انتظار الحل النهائي”.

وقال: “واضح أن الحلول التي تم اقتراحها قبل يومين لم تسلك مسارها والاتفاق الذي حصل بين الرؤساء تمام سلام ونبيه بري وسعد الحريري والنائب وليد جنبلاط بأن يكون هناك حل موقت وعابر وسريع برفع النفايات إلى مواقع حددتها وزارة البيئة لم يسلك الطريق بدليل ما حصل في إقليم الخروب، لذا سيكون البحث متجها إلى البحر بحثا عن علاجات معينة موقتة وغير نهائية”.

وردا على سؤال عما إذا كان للملف خلفيات سياسية أجاب:”ليس من مؤامرة، لأن ليس هناك من طرف سياسي إلا ويتشظى من هذه الأزمة. هناك فشل في طريقة إدارة ملف النفايات منذ البداية، متعجبا من وزراء يصرحون للاعلام ويحملون المسؤولية لوزراء آخرين، فيما كان يجب إدارة الملف بطريقة مختلفة”.

وقال: “بح صوت وليد جنبلاط ووزراء اللقاء الديمقراطي في مجلس الوزراء حول ضرورة الإسراع في المعالجات قبل السابع عشر من تموز، ولكن للأسف حصل الإخفاق الكبير. لا طرف سياسي يعفي نفسه من المسؤولية ونحن منهم، ولكن أيضا الوزراء المعنيين مسؤولون. كما أن الناعمة تحملت طيلة ثماني عشرة سنة”.

وتابع “ربما كان للبعض أوراق مخفية كالتوجه إلى عكار أو مناطق أخرى، ولكن بكل الحالات يجب عدم تقاذف المسؤوليات أمام المواطن اللبناني. كلنا في الموقع نفسه مدانون، والأمل أن يتوصل الاجتماع في السراع والاتصالات المستمرة مع الرئيسين بري والحريري والنائب وليد جنبلاط إلى حل قد يكون غريبا بعض الشيء ولكن لا يبدو أن ثمة حلا آخر”.

وردا على سؤال عما اذا كانت الأزمة ستؤدي إلى اعتكاف الرئيس سلام، لفت أبو فاعور الى أن الرئيس سلام منزعج وممتعض ويعتبر أنه لم يتصرف من قبل كل القوى السياسية بالحجم نفسه من المسؤولية الوطنية، إلا أنه لا يتهرب من المسؤولية”.

وقال: “ثقتنا الكاملة وقناعتنا الكاملة أنه لن يترك اللبنانيين بهذه الفوضى بين أزمة النفايات والصلاحيات،” مناشدا الرئيس سلام أن يعطي الفرصة، و”قناعتنا أنه سيعطي الفرصة، لأنه حريص ولا يمكن لأحد أن يتقدم عليه في هذا الحرص”.

وختم ابو فاعور :”واحدة من الخيارات التي ندعو الرئيس سلام إلى مناقشتها هي إعطاء فرصة للاتصالات وتأجيل جلسة مجلس الوزراء يوم غد. وقد طرحنا كوزراء للقاء الديمقراطي، بتكليف من النائب وليد جنبلاط، على الرئيس سلام هذا الأمر، وطلبنا منه أن يعطي هذه الفرصة، منعا للدخول في نقاش تختلط فيه الأمور بين النفايات والصلاحيات وتأجيل جلسة الغد”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، وزير العمل سجعان قزي والسفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل، وعرض معهما آخر المستجدات.-انتهى-

———-

ghazi zaayter 

زعيتر جال على المناطق المحاذية للمطار: نحذر من استمرار رمي النفايات

في املاك المطار ومحيطه لتأثيره على سلامة الطيران

(أ.ل) – جال وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بعد ظهر اليوم، يرافقه كل من المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي ورئيس المطار محمد شهاب الدين وقائد جهاز امن المطار العميد جان طالوزيان ومستشار الوزير لشؤون الطيران المدني الكابتن سعيد الحاج وعدد من كبار الموظفين في المطار، على جميع المناطق المحيطة بحرم وسور المطار والمدارج، واطلع على ما يجري هناك لجهة رمي نفايات في المناطق المحاذية لسور المطار وعلى اراض تعود ملكيتها للمطار.

بعد الجولة قال زعيتر: “اللقاء اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي يأتي بعد جولة قمت بها مع المدير العام للطيران المدني وقائد جهاز امن المطار والمعنيين حول ما يجري في محيط المطار وعلى ارض تابعة لمطار رفيق الحريري الدولي”.

اضاف “ان موضوع النفايات ومعالجة هذه المشكلة ويهمني كوزارة اشغال عامة ونقل ان اؤكد وجوب حل جذري ونهائي وفوري لهذه المشكلة التي يعاني منها كل اللبنانيين وان كل لبناني يعيش هذه الازمة وليس فقط اهالي بيروت او الضاحية ومحيطها، لذلك اكرر القول ان المطلوب حل شامل وجذري ونهائي وفوري لهذا الموضوع وهذا من اجل ضمان سلامة وصحة المواطن”.

وتابع “ان ما يجري اليوم في محيط المطار وعلى ارضه يدفعنا الى توجيه تحذير من ان سلامة الطيران مرتبطة ببعض الاشغال التي تتم في محيط المطار خاصة من الجهة الغربية المحاذية للمدرج الغربي، فصحيح ان البعض يستهسل وجود مساحات واسعة ومفتوحة وغير مستعملة ومن الممكن ان يقوم برمي الاوساخ فيها، ونحن لسنا هنا لتعقيد حل هذه المشكلة، بل بالعكس نحن نساهم في الحل وانا كجزء من هذه الحكومة ووزير فيها نفتش عن كل الحلول لنتخلص من هذه المشكلة وهذه الازمة، وانما من اجل التخلص من ازمة لا يجب خلق ازمات اخطر واكبر وهذا امر غير مقبول، وانا لست هنا بوارد الرد على بعض البلديات او رؤساء بلديات واتحادات بلدية التي صرحت اننا باذن و بغير اذن نقوم بأعمال فهذا كلام غير مقبول لانه بالنهاية فان رئيس بلدية او رئيس اتحاد يجب ان يعتبر نفسه مسؤولا ايضا عن معالجة هذه المشكلة”.

واشار الى ان “ما يجري اليوم على املاك وزارة الاشغال العامة والنقل ان كانت في مطار رفيق الحريري الدولي او للاملاك البحرية ممنوع اطلاقا لذلك ومن خلال دوري وواجباتي في هذه الوزارة فقد راسلت كل من وزارتي الداخلية والبيئة وحضرت اليوم لكي احذر ايضا، وليس فقط لرفع المسؤولية عني، ايضا لاعلن بالصوت العالي انه في حال استمر رمي النفايات والجرف في املاك المطار والاملاك البحرية للمطار فهذا سوف يؤدي الى استجذاب الطيور والى امور تؤثر على سلامة الطيران وكلامي هذا هو بمثابة تحذير لكي يتحمل الكل مسؤولياته وانا من هنا اخاطب زميلي وزيري البيئة والداخلية وكل المعنيين بالامر، والفت النظر الى ان هذا الموضوع هو خطير جدا ونحن مع ايجاد حل لهذه المشكلة ومعالجتها بأسرع وقت لان ما نشاهده في بيروت والضواحي وكل المناطق الاخرى هو امر خطير جدا صحيا يؤثر على سلامة الناس وايضا على سلامة الطيران”.

واردف “بالامس شاهدت جرافات خاصة على الطريق الدولية التي تربط بيروت بالجنوب وفي منطقة الجية كانت تعمل على ازالة الحواجز لوسطية في الطريق وهذا بامكاني تسميته عملية تخريب وليس فقط عملية اقفال طريق او رمي نفايات انما يتجاوز ذلك ليصل الى حد تخريب الاملاك العامة في الطرقات، ونحن نأمل ان لا يضر اي تحرك شعبي بالاملاك العامة او الخاصة”.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس: ذاهبون غدا الى اجتماع محكوم بالفشل

(أ.ل) – رفض وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث الى مصدر إعلامي ان “يكون هدف السياسة تهييج الناس بل تصويب الخيارات ونحن ذاهبون غدا الى اجتماع محكوم بالفشل”، مشيرا الى ان “الخطاب السائد هو متوحش والطبقة السياسية أثبتت عدم جدارة كبرى”.

وقال: “إن سلام انسان صبور ويعرف كيف يتحمل المسؤولية ولكنه يعرف ماذا يفعل في حال سدت السبل”.

وردا على الكلام الاخير للأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله، رأى درباس ان “البعض لا يريد أن يترك شيئا لرئاسة الحكومة والرئيس سلام غير مستعد للتنازل عن أي شيء من صلاحيات رئيس الحكومة والعماد عون وحلفائه لا يشكلون النصاب القانوني لاقرار التعيينات”.-انتهى-

———

mashnouk nuhad

نهاد المشنوق: لن تنقل نفايات إلى الإقليم ولا مطمر فيه الا بالتوافق

(أ.ل) – أعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق في بيان أنه “بعد التشاور مع رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس سعد الحريري ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، أنه لن تجرى أي عملية نقل للنفايات إلى إقليم الخروب أو انشاء مطمر في أي موقع في المنطقة عينها، ما لم يتم التوافق على أي خطوة من هذا النوع مع رؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني”، مشيرا إلى أن “استغلال الشائعات حول هذا الموضوع بعد الاجتماع الذي عقد أمس في وزارة الداخلية بين رؤساء البلديات ووزراء الداخلية والزراعة والبيئة وأمين عام تيار المستقبل لا يؤدي إلا إلى المزيد من التوتر الذي لا يخدم لا أهل الاقليم وبيئتهم”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 1،50، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 6.50 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

basil27-7-2015

باسيل: ما تقوم به المفوضية من تسجيلٍ لولادات السوريين مخالف للقوانين الدولية

ولقرار الحكومة وصلاحية التسجيل محصورة بالسلطات اللبنانية

لن أسكت عن أي مخالفة وسأتخذ الإجراءات اللازمة

(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مؤتمراً صحافياً تناول فيه واقع تسجيل ولادات اللاجئين السوريين في لبنان، وكيفية تعاطي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان مع هذا الأمر من دون الرجوع الى الدولة اللبنانية وتأثيره على خطر توطينهم في لبنان.

وذكّر الوزير باسيل بالقرار الذي اتخذته الحكومة اللبنانية في 24 تشرين 2014 ضمن سياسة الحكومة للنزوح السوري الى لبنان ووقف تسجيل النازحين السوريين الى لبنان وتقليص أعدادهم من خلال اجراءات عدّة تتخذها الوزارات المعنية مثل الشؤون الاجتماعية والعمل والاقتصاد والتجارة.

وأشار الى ان “وزارة الخارجية كان دورها تبادل الرسائل مع مفوضية اللاجئين حتى تتمكن الدولة اللبنانية عبر وزارة الشؤون الاجتماعية من الحصول على معلومات القيود الكاملة للنازحين السوريين، والذي بموجبها يتبين انّ بعضهم نازحون غير فعليين، وبالتالي تنزع منهم بطاقة النزوح، أمّا الهدف فهو تقليص أعدادهم”، لافتاً الى أن “وزارة الخارجية قامت بما عليها ووقعت المذكرة في فترة سريعة”.

وقال: “ان نتائج هذا القرار كانت ايجابية من خلال إجراءات وزارة الداخلية على الحدود والتي أعطت فاعليتها في تلك المرحلة نظراً الى فائض الدخول السوري والذي قُدر ب 30 الفاً شهرياً، لكن عندما تمّ اخذ هذه الاجراءات تقلّصت هذه الاعداد وعادوت ارتفاعها مع بدء شهر نيسان الفائت. ان مفوضية اللاجئين لا تزال تقوم بتسجيل النازحين السوريين وقد أرسلت وزارة الخارجية كتابا الى المفوضية، ونبّهت من هذا الموضوع في الاعلام، فأتى الجواب ان المفوضية سجّلت 42 الف سوري منذ مطلع العام 2015 وان ستة آلاف فقط دخلوا حديثا، في حين ان البقية كانوا مسجلين لدى المفوضية قبل ذلك”.

أضاف “هذا الأمر مرفوض لانه يخالف قرار الحكومة، والمفوضية اقرت بأن عدد النازحين السوريين وصل الى مليون ومئتي الف، وهذه الأعداد ارتفعت بعد قرار الحكومة”.

وأوضح الوزير باسيل انه ارسل “رسالة اخرى الى المفوضية حول وجود 51 الف طفل سوري مولود في لبنان، 30 الفا منهم غير مسجّلين”، مذكّرا بأنّه في “مؤتمر برلين في تشرين الاول 2014 اعترض لبنان على نقاط عدّة: النقطة الاساسية كانت تسجيل الولادات السورية في لبنان، وتم رفض هذا الموضوع من ضمن سياسة الحكومة”. وأشار الى ان “المفوضية فيما بعد ارسلت كتاباً تطلب فيه من رئيس الحكومة ورئيس المجلس النيابي مساعدتهما من اجل تسجيل السوريين في لبنان، ثم صدور إعلان من المفوضية يطلب من اللاجئين السوريين ان يقوموا بتسجيل ولاداتهم لديها بمشاركة وزارة الشؤون الاجتماعية”.

ولفت الى ان “وزارة الخارجية ارسلت الى المفوضية كتاب رفض لهذا الموضوع وطالبت المفوضية بوقف هذا الإجراء لمخالفته قرار الحكومة وهو خارج صلاحيتها ويخالف آلية عملها في لبنان”، مشيراً الى انه طلب من رئيس الحكومة ووزارة الشؤون الاجتماعية “أخذ العلم بهذا الموضوع، ومساعدة رئيس مجلس النواب”.

وأكّد الوزير باسيل انه “حتى اليوم لم يتبلغ أي شيء حول هذا الموضوع رغم انه ابلغ طلبه مباشرة الى ممثل المفوضية في لبنان”، لافتا الى ان “القوانين الدولية تنص على تسجيل اطفال اللاجئين فوراً عند الولادة في البلد الذي ولدوا فيه”.

وقال: “هذا الأمر يتم مباشرة من قبل المستشفى او دار الولادة ويتم التصديق عليه من قبل المختار، وتقدم وزارة الداخلية كل التسهيلات اللازمة من أجل تسجيلهم في سجل الأجانب، في حين ان اتفاقية فيينا للعلاقات الدولية الديبلوماسية تنص على ان التسجيل يجب ان يحصل لدى القنصليات والسفارات المعتمدة في البلدان. ان ما تقوم به المفوضية من خلال ممارستها مخالف للقوانين الدولية ولقرار الحكومة اللبنانية وان صلاحية التسجيل محصورة بالسلطات اللبنانية، ومنح صفة اللجوء هي سلطة سيادية تمنح فقط الى الدولة ولا يمكن ان تعطى لأحد إلا بموافقة الدولة، وبالتالي عندما تتخذ الدولة هذا القرار لا يمكن لأي جهة دولية ان تعتدي على سيادة الدولة”.

أضاف “عندما نتحدث عن 50 الف طفل سوري مع أهلهم، فهذا يعني اننا نتحدث عن 150 الفاً كحد ادنى، وان المفوضية عندما تقرر تسجيلهم يعني اننا نزيد في الحد الأدنى 50 الفا. وفي حال لم يكن أهلهم مسجلين، فهذا يعني أننا نزيد 150 الفاً. فكيف يمكن لهذا السوري الذي لم يحصل على الجنسية السورية ان يدخل الى بلده؟ في النتيجة يكون لدينا في لبنان عديمو الجنسية مما يضطره، بحسب القوانين الدولية، لإعطائهم إياها وهو بداية التوطين. وهذا ما نبهنا اليه سابقا إذ لا يمكن الفصل بين الطفل وأبويه”.

وتطرّق الى الحلول التي يجب اتباعها، فقال: “من بين الحلول أخذ الشهادة من المستشفى او دار الولادة وتصديقها لدى المختار ثم تحوّل الى دائرة النفوس في المديرية العامة للاحوال الشخصية في وزارة الداخلية وتسجّل في سجل الاجانب، وبالتالي هناك استحالة ان يصبح المولود عديم الجنسية. ويتمّ بذلك الحفاظ على حقّ الطفل في الحصول على الجنسية السورية. بعد ذلك، يتم افادة السفارة السورية في لبنان او السفارة اللبنانية في سوريا او المجلس الاعلى اللبناني- السوري، والابلاغ ان هذا مواطن أجنبي سوري وليس عديم الجنسية، وبذلك تتم المواءمة بين القوانين الدولية واحترام حقوق الطفل واهتمامنا به، وبين السيادة اللبنانية التي لا يمكن التنازل عنها”.

ودعا وزير الخارجية المفوضية الى “احترام القوانين والسيادة اللبنانية لا ان تقوم بعمليات التسجيل التي لا تحترم المذكرة الموقعة بين المفوضية والحكومة اللبنانية، فقد نص الاتفاق على ان تكون المعلومات بشكل تفصيلي في وزارة الشؤون الاجتماعية التي يقع عليها واجب، بحسب قرار الحكومة، البدء بسحب بطاقات النزوح عن السوريين غير المستحقين”.

وأمل الوزير باسيل بـ “معالجة هذا الموضوع”، مؤكدا انه لن يسكت عن “اي مخالفة لهذا الامر بكل ما أوتي من امكانيات للاعتراض عليه او اخذ الاجراءات اللازمة من قبل الوزارة والقيام بالتحرك اللازم من اجل احترام السلطات اللبنانية ومفوضية اللاجئين للسيادة اللبنانية”.

وأكد ردّاً على سؤال، “حرص وزارة الشؤون على الاطفال والحصول على المعلومات، ولكن هذا الامر يجب ان يتمّ بحسب الاصول واحترام السيادة اللبنانية”، مشددا على انه “بعد عشرة أشهر على قرار الحكومة اللبنانية زادت أعداد النازحين السوريين المسجلين في لبنان”، داعياً الوزارات والادارات اللبنانية الى “تطبيق قرار الحكومة”.

وأشار الى أن “هناك قراراً واضحاً للحكومة بوقف النزوح ووقف التسجيل بشكل كامل والمفوضية تبلّغته”، داعياً الى “احترام القوانين اللبنانية”، مشدداً على “حق الطفل السوري بالحصول على الجنسية السورية وليس اللبنانية”.-انتهى-

———–

thPBAYLVQK

شبطيني: لتعزيز الحوار بين جميع الأطراف والمكونات السياسية

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في بيان اليوم، انه “في ظل إحتدام الأمور وبعدما وصلت الى ما وصلت اليه لا كلام يعلو فوق ما يجب أن يتقرر من إسراع فوري لحل مشكلة النفايات التي أدخلت البلاد في وضع مخجل، وهذا ما كنا نبهنا منه على مدى أكثر من شهرين من أجل إيجاد الحلول المطلوبة والمعالجة قبل 17 تموز وحتى لا تتفاقم الأزمة وتعرض البلد والناس لهذه الحالة البيئية والصحية الخطيرة الى جانب الإنعكاس السلبي على الحركة السياحية وخسارة الموسم السياحي والإقتصادي الواعد”.

اضافت “وفي هذا المجال نقترح وضع كافة القضايا والخلافات السياسية وغير السياسية جانبا ولننكب جميعا على معالجة هذا الملف الذي لا يضاهيه أهمية أي ملف آخر على أن تكون الحلول جذرية وفعالة وبعيدة عن المحاصصة والكسب الشخصي، ونتمنى بهذا الصدد أن لا تأخذ البلديات والأهالي بالشائعات وأن لا تتجه الأمور الى قطع الطرقات ونشر الفوضى والتل لا توصل بالتأكيد الى المساعدة على إيجاد الحل بل أنها تؤدي الى تعطيل اعمال المواطنين وشل الحركة الإقتصادية، وتداركا لأن لا نقع في احتكاكات طائفية ومذهبية لا سمح الله، والأجدى أن تكون حالات الرفض والإحتجاجات من خلال اعتصامات حضارية راقية ومشروعة ولا تلحق الأذى بأي كان وكفى المواطنين عذابا فوق عذاب”.

واكدت انه “في ظل هذه الظروف الصعبة نشدد على ضرورة تعزيز الحوار بين جميع الأطراف والمكونات السياسية وعدم الرضوخ لمنطق المناكفات والإبتزاز السياسي والتي تزيد الضرر أضرارا مضاعفة في ظل الشغور الرئاسي الذي ينبغي ونتمنى ملأه فورا باعتبار ذلك واجب وطني ودستوري مطلوب من الجميع، مع الأمل أن يكون الحوار المرتجى محطة ومدخلا للوصول الى الهدف المنشود ومساعدة الحكومة ورئيسها تخطي هذه المرحلة بأمان وعدم التعطيل، ويعيد انتظام عمل المؤسسات سياسيا وإداريا وإقتصاديا”.-انتهى-

———-

wiaam wahhab

وهاب كرم مراد: العروبة خيارنا الوحيد الجامع لإنقاذ الأمة من كل المشاريع التكفيرية

(أ.ل) – أقام رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب حفل غداء تكريمي لرئيس “اللقاء الوطني” ورئيس “حزب الإتحاد” عبد الرحيم مراد في دارته في الجاهلية، في حضور مراد وعقيلته، الدكتور نسيب أبو ضرغم ممثلا رئيس “الحزب السوري القومي الإجتماعي” النائب أسعد حردان، النائبين السابقين زاهر الخطيب وفيصل الداوود، الشيخ أبو علي سليمان (أبو ذياب)، ممثل “حزب الله” محمود قماطي، الدكتور علي ضاهر، رئيس “المركز الوطني” في الشمال كمال الخير، رئيس المجلس الأعلى في الحزب القومي محمود عبد الخالق، اللواء علي الحاج، رئيس وأعضاء المجلس البلدي والإختياري في الجاهلية وهيئة العمل التوحيدي، نائب رئيس حزب التوحيد العربي سليمان الصايغ، وأعضاء المكتب السياسي في الحزب ومكتب الأمناء، وحشد من الوفود الشعبية والهيئات النسائية، وحشد من المشايخ ورؤساء البلديات والمخاتير.

وألقى الوزير وهاب كلمة أكد في خلالها أن “العروبة لا تشيخ بمرور الأيام وهي ليست طارئة على أمتنا بل هي فينا ونحن منها”، مؤكدا أنه “في ظل المشاريع المذهبية والطائفية اليوم والتكفيرية التي تعصف بهذه الأمة تبقى العروبة هي خيارنا الوحيد الجامع الذي يستطيع أن ينقذ الأمة من كل هذه المشاريع التكفيرية والمجنونة اليوم، وستبقى راياتها خفاقة في كل عاصمة عربية، من بيروت الى بغداد، ومن القاهرة الى صنعاء، التي تتعرض اليوم لأشرس هجمة ممن كان يفترض بهم أن يكونوا أخوة لها، ومن القدس الى دمشق العصية على الارهاب والتي ترسم اليوم لكل العرب والمسلمين نجما عربيا مقاوما يستعصي على كل المتآمرين والتكفيريين”.

ووجه وهاب “تحية كبيرة للرئيس بشار الأسد، مقاوما وقائدا للمعركة ضد الإرهاب، إرهاب الدول والمنظمات والأفراد”، وقال: “إن الصبر كان طويلا ولكن الإنتصار سيكون أكبر من الفترة التي صبرت فيها سوريا وصمدت، وإن سوريا ما زالت هنا، في قلوب الأحرار والأشراف والمقاومين، في عقولهم وفي زنودهم وليس فقط في قلوب أبنائها الذين يبذلون الغالي والنفيس كي تبقى سوريا عنوان العزة والكرامة والثبات على قيم الحق ووحدة المصير والوجود”.

كما حيا “أهلنا في كل سوريا، وبالتحديد الى أهلنا في جبل الشيخ والسويداء وجبل السماق والجولان العربي المحتل الذين أثبتوا أنهم أهل لشرف القتال والإنتصار، وقال: “بالأمس كان هناك موقف لأبناء حضر تمكنوا فيه من فتح الطريق بإتجاه البلدة وفكوا الحصار عنها بالقوة، وبالأمس هذا التعاون بينهم وبين الجيش العربي السوري والمقاومة أثمر هذه العملية التي انتهت بفك الحصار عن البلدة وكنت واثقا منذ اللحظة الأولى أن أبناء حضر والسويداء وكل جبل العرب سيكونون باستمرار الى جانب جيشهم ودولتهم ورئيسهم ولن يكون لهم أي خيار آخر مهما حاول البعض إغراءهم بخيارات أخرى”.

وفي الختام، منح وهاب مراد قلادة “التوحيد” وفاء وتقديرا لدوره الوطني والعربي المشرف وعطاءاته الإنسانية المستمرة ومسيرته النضالية. كما قدم المجلس البلدي في الجاهلية للوزير مراد درعا تقديرية لعطاءاته الإنسانية المستمرة.-انتهى-

———-

samir mukbel michael aoun

مقبل بعد لقائه العماد عون: انا كما الجنرال مع التعيين

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون في دارته في الرابية وزير الدفاع سمير مقبل الذي قال بعد اللقاء: “جئت اليوم، لأسأل خاطر العماد عون، وتم البحث في الاوضاع الراهنة التي يشهدها البلد في العمق”. وقال: “ان الجنرال هو مئة بالمئة مع التعيين وانا شخصيا ايضا مع التعيين. واذا لم يتم التوافق والتعيين، عندها سنرى كما قال العماد عون في حينه”.

وختم قائلا: “ان شاء الله خيرا”.-انتهى-

———–

talal rislan

أرسلان: موضوع ردم البحر في منطقة خلدة الشويفات خط أحمر

(أ.ل) – أكد رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في مؤتمر صحافي حول ملف النفايات أنه “تم صرف أكثر من 4 مليارات دولار على أزمة النفايات دون حل”، لافتا إلى أن “الحكومة تخلت عن دورها المركزي في الاشراف والمراقبة في تلزيم هذا القطاع الحيوي”.

وسأل: “هل يستطيع متعهد، مهما بلغت قدرته، أن يقوم بما لم تستطع الدولة فعله، لجهة اختيار مكان معالجة الأزمة؟ لماذا تُرك للمتعهدين أن يختاروا المكان وكيفية انهاء ومعالجة النفايات؟

وحمل “وزارة البيئة مسؤولية كبيرة وربما كانت اندفاعة الوزير المشنوق للتصدي لهذه القضية في غير مكانها”، مشيرا إلى أنه “كان الأجدر بت قانون النفايات الموجود في مجلس النواب”.

ورأى أن “الأزمة اليوم التي تمتد في الشارع ناتجة عن قلة ثقة المواطن بمجلس الانماء والاعمار والدولة وسوكلين على حد سواء. نؤكد وقوفنا الى جانب أهلنا المعتصمين في الناعمين ونرفض اي محاولة لإعادة فتح مطمر الناعمة وندعو إلى صيانته كي لا يتحول الى قنبلة موقوتة في وجه السكان”.

وأكد أن “موضوع ردم البحر في منطقة خلدة الشويفات خط أحمر ودور الرئيس نبيه بري أساسي في تعطيل مشروع ردمه”.-انتهى-

———

haisam jumaa

جمعة عرض مع سوار التجربة اللبنانية في مجال تنظيم الاغتراب

(أ.ل) – استقبل المدير العام للمغتربين هيثم جمعة في مكتبه، ألامين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين في الخارج السفير حاج محمد سوار في زيارته الرسمية، تلبية لدعوة المديرية العامة للمغتربين للاطلاع على التجربة اللبنانية في مجال تنظيم الاغتراب.

وقد عرض جمعة الرؤية اللبنانية في مجال تنظيم الاغتراب في مختلف المجالات، مقدما بعض الامثلة عن عدد من المشاريع التي اطلقتها المديرية وتلك المشتركة مع الهيئات الدولية.

بدوره، أكد سوار ان “التجربة اللبنانية هي محل متابعة من قبل حكومته التي اخذت منها الكثير وانه يتطلع الى مزيد من التعاون بين البلدين”.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري: عذرا بيروت وأهلها ونطلب منكم السماح

(أ.ل) – وجهت النائبة بهية الحريري، قبل ظهر اليوم كلمة من مجدليون الى اهالي بيروت، عبرت فيها عن شعورها “بالحزن والخجل مما تلاقيه بيروت اليوم”، وقالت: “أشعر بحزن وخجل كبيرين من تنكر اللبنانيين للعاصمة الحبيبة بيروت التي إحتضنتنا جميعا وفتحت قلبها وبيوتها وأعمالها ومدارسها وجامعاتها ومستشفياتها وأسواقها لجميع اللبنانيين بدون استثناء، وتحملت ظلم الحرب والقتل والدمار على أرضها وعمرانها في معارك لم يكن لأهلها دور فيها. وبقيت على مر السنين العاصمة المعصومة من كل حقد وكراهية وتفريق بين أبناء كل المناطق والطوائف على حد سواء.ولا أريد أن أزيد أو أذكر بأن الجميع هم من يسكنون بيروت ولهم فيها الأهل والأبناء والأحفاد”.

اضافت “إنني أشد على أيدي أهالي بيروت الكبار وأقول لهم أنني أشعر بالعار والحزن والخجل مما تلاقيه بيروت، وجهنا الجميل والمشرق. وكلي ثقة بأنهم سيكونون كما عرفهم وأحبهم رفيق الحريري أقوياء بسلامهم وصبرهم ورفعتهم ومحبتهم. وكما كانوا أكبر من الحروب والإغتيالات والإنتهاكات سيظلون دائما كبارا لأنهم مؤتمنون على لبنان، كل لبنان، لأنهم يعرفون أنه بدون بيروت لا وجود للبنان. عذرا بيروت وأهلها ونطلب منكم السماح”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش تنظم سباق: “من ثكنة إلى ثكنة” برعاية قهوجي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 9 /8/ 2015 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً، سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، (12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23 و 40 كلم للبالغين) ، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز، حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 8/8/2015 في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة 19.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 7 /8/ 2015، أو إلكترونياً على العنوان التالي: rangers@army.gov.lb، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: ” Rangers Events Android ” .

  • ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت. – لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية: 871960 /01- 871961/ 01- 871962/ 01-انتهى-

———-

walid junblat 

جنبلاط ابرق الى اردوغان مستنكرا الهجوم الإرهابي في سروج معزيا اهالي الضحايا

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مستنكرا الهجوم الإرهابي الذي إستهدف مدينة سروج في تركيا، مقدما تعازيه الى الشعب التركي واهالي الضحايا.-انتهى-

———-

images[2]

يعقوب: شهداء المقاومة والجيشين اللبناني والسوري

أمنوا الحماية الحقيقية للبنان والمنطقة

(أ.ل) – أكد النائب السابق حسن يعقوب، في كلمة القاها في لقاء شعبي نظمه التجمع الانمائي المستقل والجمعيات الاهلية في البقاع في حسينية الهرمل تكريما لشهداء المقاومة والجيشين اللبناني والسوري، “ان ثالوث المقاومة والجيش اللبناني والجيش العربي السوري أفشل مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي تنبأ به الصهاينة، وكان الإرهاب التكفيري الأداة الرئيسية لتنفيذه”، معتبرا ان “هذا الثالوث يتناسق مع ثالوث الجيش والشعب والمقاومة في لبنان، وثالوث الجيش والشعب والحشد الشعبي في العراق وثالوث الجيش والشعب وأنصار الله في اليمن”. وقال: “استطاع الجيش اللبناني ان يجتاز الفخ الذي نصب له من خلال استهداف هيبته لاضعافه والضغوط الطائفية والسياسية التي مورست عليه وما زالت مستمرة. والمعركة في عرسال وجرودها سوف يجتازها بانتصار واضح”، وحيا شهداء الجيش وجرحاه وأسراه”.

ورأى يعقوب “ان الجيش العربي السوري اجتاز أزمة الانشقاقات في صفوفه بعد الترهيب والتكفير والطائفية وصقلت قواه حتى تحول الى جيش نخبة في طليعة الجيوش التي تحارب الإرهاب”.

وتابع “اما العدو الاسرائيلي الذي هزم أمام المقاومة في حرب تموز 2006 صنع وسلح ومول مجموعات ارهابية، وظن انها كافية لاستنزاف قدرات المقاومة وهزمها، لكنه ما لبث ان أدرك انه وقع في خيبة كبيرة لان الحرب التي تخوضها المقاومة ضد العدو التكفيري اكسبتها قدرات قتالية عالية جدا لا يمكن كسبها في اي مناورة، وشدت العصب لبيئة المقاومة وفتحت لها آفاقا أوسع تؤهلها لمواجهة اسرائيل بقوة وفاعلية اكبر”. وحيا يعقوب “أرواح شهداء المقاومة والجيشين اللبناني والسوري، الذين أمنوا الحماية الحقيقية للبنان والمنطقة وليس ما يتشدق به بعض الساسة بالمظلة الدولية”.-انتهى-

———-

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بمؤازرة عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدات: القرعون، مجدليا، الهري، كفريا، القموعة وبحنين، قدرت المساحات المتضررة بنحو 192 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: من عليه أن يستقيل هو من يعطل وليس من يحاول تسيير أمور البلد

(أ.ل) – أعلن عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “اننا قمنا بالأمس بزيارة طويلة إلى رئيس الحكومة تمام سلام في حضور فاعليات وشخصيات من بيروت وحشد من الداعمين لمواقفه والتي تتمثل بالتمسك بالصلاحيات الدستورية وموقع رئاسة الحكومة”, مشيرا الى أن الرئيس سلام “لا يتهرب من مسؤولياته وهو في الوقت نفسه يريد أن ينطلق عمل مجلس الوزراء بعيدا عن هذا التعطيل الذي كما يلاحظ أنه يجابهه”.

ورأى حوري أن “الإستقالة حق طبيعي ودستوري لرئيس الحكومة”، وقال: “أنا شخصيا تمنيت على رئيس الحكومة عدم الإستقالة، لكن ما من أحد يستطيع أن يلزم رئيس الحكومة بموقف معين, هو يسمع الكثير من الآراء والتمنيات في هذا الإتجاه لكن في النهاية هو يقوم بما يراه مناسبا”.

وقال: “من عليه أن يستقيل هو من يعطل وليس من يحاول تسيير أمور البلد ومساعدة الناس في قضاياهم. إن الرئيس سلام يملك القرار وهو سيتخذ القرار الصحيح”.

وعن جلسة مجلس الوزراء غدا، أعلن حوري أنه لم يطرأ أي جديد يختلف عن الجلسة السابقة, كما أن سياسة التنظير لا تزال سائدة ومستمرة, إضافة إلى الغوض في التفاصيل البعيدة عن المصلحة الوطنية”, وقال: “في الوقت الذي نرى فيه كل هذه المشاكل والتعقيدات نرى المواقف البعيدة التي تريد أن تناقش مسائل تنطلق من مصالح شخصية وذاتية, والأسوأ حين نسمع الأمين العام ل”حزب الله” وسائر قياداته يغطون ويدعمون “التيار الوطني الحر” في هذه التوجهات، كما أن هذا التيار يستعمل هذا الدعم من أجل المضي في سياسة التعطيل التي ينتهجها”، مشيرا الى انه “حتى اللحظة لا أرى أي أفق في جلسة الغد سوى تكرار الجلسة السابقة”.

وتابع “حزب الله يرى في مكان ما حاجته إلى هذه الحكومة، ولكن في نفس الوقت يريد أن يستعمل كل الأوراق التي يعتبرها مفيدة لمصلحته, هو يقع في التناقضات, يريد الشيء ونقيضه”, مشيرا إلى أنه “حين أسقط حكومة الرئيس سعد الحريري لم تذهب الأمور إلى المجهول كما يقول الآن من وجهة نظرهم, بينما اليوم يتحدث عن إستقالة الرئيس سلام بأنها ستؤدي إلى المجهول”, واصفا حزب الله بأنه “يصر على أن يأتمر الجميع بأمره وأنه مرشد هذه الجمهورية وأن يملي على رئيس الحكومة متى يستمر ومتى يستقيل وعلى مجلس الوزراء متى يجتمع ومتى لا يجتمع”.

وفي مشكلة النفايات، قال: “الكل يذكر حكومة الرئيس سعد الحريري التي إعتمدت على الحلول العلمية ويحتاج الامر إلى 4 أو 5 سنوات في هذا الموضوع, لكننا لم نصل إلى علاجات نهائية وحاسمة. للأسف بعد إنقلاب القمصان السود أوقفت هذه الخطة ولم يتم التعامل معها بشكل فعلي. حكومة الرئيس سلام عادت وجددت هذا القرار قبل أشهر لكن هذا القرار ربما جاء متأخرا نتيجة تعطيل السنوات الـ3 أو الـ4 الماضية, نحن أمام مشكلة حقيقية والحل الجذري هو بالعودة إلى علاجات نهائية, ربما تكون بإعتماد سياسات بعيدة المدى تعتمد على ما أقرته حكومة الرئيس الحريري, ونحتاج الآن في هذه المرحلة الإنتقالية إلى تنفيذ الحلول الإستراتيجية التي تحتاج لأشهر وربما سنوات, وفي هذه المرحلة نحن مطالبون بحلول وإيجاد مخارج لهذه الأزمة تحفظ صحة الناس وتحفظ البيئة”, آملا “الوصول إلى حل خلال الساعات القليلة المقبلة توفق بين كل الآراء وتعالج كل المخاوف”.

ورأى حوري ان “الصورة في بيروت الكبرى مأساوية بيئيا وصحيا وإجتماعيا، والناس لا يستحقون هذا الكم من العذاب والمعاناة, ولا بد من إيجاد حل سريع”، مطالبا الجميع “بالكثير من العمل، ونحن كنواب بيروت وفاعلياتها نعمل في كل الإتجاهات، ونتمنى الوصول إلى وضع أفضل”.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: الحل المؤقت يكمن في انعقاد اجتماعات وزارية منتجة

(أ.ل) – اكد النائب انطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي ان “الازمات المتفاقمة في البلد نتيجة للفراغ الرئاسي”، لافتا الى ان “الحل المؤقت يكمن في انعقاد اجتماعات وزارية منتجة”.

واشار الى ان “اهمال ملف النفايات دفع به الى الانفجار”، مستغربا “لجوء البعض الى الشارع وقطع الطرقات في هذا الفصل الذي نعول عليه اقتصاديا”.

وسأل زهرا عن “السبب الذي دفع بالحكومة الى عدم الالتزام بخطة النفايات التي وضعت في عهد حكومة الرئيس سعد الحريري”، مشيرا الى ان “الجميع محكوم باستمرار الحكومة ولو بالحد الادنى من تصريف الاعمال وبالتالي على مكوناتها التفاهم لادارة شؤون الناس”.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام:

توقيف 32 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

 

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 18/7/2015 لغاية 27/7/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– ثمانية وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– شخص واحد بجرم تسهيل مغادرة الأشخاص بطرق غير شرعية.

– شخص واحد بجرم تسهيل استعمال مستندات عائدة له من قبل الغير.

– شخصان بجرم مخالفة نظام الإقامة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

ali fayad 

فياض: الاتفاق النووي وضع المنطقة على عتبة مرحلة جديدة

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال احتفال تأبيني في بلدة كفركلا، “أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول الغربية قد وضع المنطقة على عتبة مرحلة جديدة تجعل ميزان القوى على المستويين الميداني والسياسي يميل لمصلحة معسكر الممانعة والمقاومة”، لافتا “إلى أن هذا الاتفاق لا يعني بالضرورة أن تنفتح الطريق تلقائيا للانتقال لمعالجة الملفات الأخرى أو أن يكون ذلك أمرا ميكانيكيا وتلقائيا ونتيجته مضمونة، كما أنه لا يعني أبدا أن إيران قد غادرت موضعها النضالي والسياسي لا في مواجهة الولايات المتحدة الأميركية ولا في دعم حلفائها، بل إن هذا الاتفاق لا يغير في الموقع السياسي لا لإيران ولا لحلفائها ولا لحزب الله ولا للمقاومات، لأن إيران لا تفكر بعقلية من يقايض على حساب حلفائه، بل إن ما تقوم به على المستوى الإقليمي يبرهن أنها تفكر من زاوية من يسعى لأن ينتزع مصالحه لمساعدة حلفائه”.

ورأى “أن المنطقة على عتبة تشكيل نظام إقليمي جديد، وبالتالي فإما أن تتضافر الإرادات العربية والإسلامية لتشكيل هذا النظام على نحو متكامل ومتعاون يخدم الإستقرار ومصالح المجتمعات والدول فيها، أو أن تبقى المنطقة منقسمة ندفعها دفعا باتجاه التفتت والإنقسام، فتكون إسرائيل هي المستفيد الأكبر ساعتئذ وكل الدول التي لا تريد خيرا لهذه المنطقة”.

وأكد “أن أكبر الخاسرين مما حصل على مستوى الاتفاق النووي هم إسرائيل وداعش، ففي الوقت الذي يصر فيه البعض على تصنيف نفسه في خانة الخاسرين، نؤمن بأن من خسر من هذا الاتفاق هو إسرائيل التي انكشفت على المستوى الدولي، وداعش التي يقرب هذا الاتفاق إمكانية التفاهم لمعالجة مشكلتها على المستوى الإقليمي”، معلنا “أننا ماضون حتى النهاية في مواجهة العدو الصهيوني والحركات التكفيرية التي تعيث بالأرض فسادا وتدفع الأمة دفعا باتجاه التخلف والتراجع والاضطراب والضعف، كما أننا ماضون حتى النهاية في مواجهة كل المشاريع التفتيتية والتقسيمية من موقع من يتمسك بوحدة مجتمعاتنا العربية والإسلامية”.

وأشار فياض “إلى أننا في المقاومة ومنذ بداية المشاكل على مستوى المنطقة قد حذرنا كثيرا من خطورة ما تقوم به الدول التي تدعم الجماعات التكفيرية، لأن هذه الجماعات قد انقلبت على رعاتها الدوليين والإقليميين في أفغانستان والعراق بعد أن قاموا برعايتها، واليوم قد دخلنا في مرحلة أن هؤلاء الرعاة الذين سعوا إلى توظيف وجود الجماعات التكفيرية وفتحوا الأبواب أمام دعمها وتسهيل هذا الدعم لها وتقاطعوا معها في المصالح والدور والوظيفة باتوا يدفعون ثمن ما قاموا به”، مؤكدا “أن الحل يتمثل في أن ينفض الجميع يده من الجماعات التكفيرية ويتقدم خطوة إلى الأمام بكل جدية وفعالية ومسؤولية في سبيل أن يتشكل هذا التفاهم كل من موقعه السياسي لكي نطوق هذه الظاهرة ونعالجها ونقضي عليها، لأنها تهديد للأمة بكل مكوناتها الطائفية والمذهبية والسياسية”.-انتهى-

———-

hsein musawi

 الموسوي: لا نقبل الا برئيس مقاوم لديه برنامج للتكامل بين الجيش والمقاومة

(أ.ل) – أقيم حفل تخريج الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في ثانوية النبي شيت الرسمية، برعاية رئيس “تكتل نواب بعلبك الهرمل” النائب حسين الموسوي، وفي حضور رئيس بلدية النبي شيت جعفر الموسوي ومخاتير البلدة.

وألقى النائب الموسوي كلمة رأى فيها ان “طرح البعض اننا نساهم بتعقيد انتخاب رئيس للجمهورية بالتعطيل غير صحيح، لكن لنا رأينا في هذا البلد كما اننا جزء من هذا الوطن فالبلد بحاجة إلى رئيس يعرف عدو لبنان، هناك مواصفات نتفق عليها مع الآخرين لكن هذه النقطة لا يمكن ان نتفق عليها مع احد، والمفهوم الحيادي والحيادية بين لبنان واسرائيل كيف يترجم هذا الكلام، من جهتنا لا نقبل الا برئيس جمهورية مقاوم لديه برنامج للتكامل بين الجيش والمقاومة بوجه اسرائيل والتكفير لان بلدنا معرض في كل لحظة للاحتلال”.

وعن رؤية الاتحاد الأوروبي وطرحه حلا لمشكلة رئيس الجمهورية قال: “ليحل الاتحاد الاوروبي مشكلة اليونان، فنحن بحاجة لرئيس صاحب موقف نتفق عليه جميعا”.

وطالب بـ”حل مشكلة رخص البناء من خلال البلدية او غيرها، لان من يرشي يبني ومن لا يرشي لا يبني وعلى الحكومة انقاذ الفقير”، منوها مواقف بعض الوزراء، وقال: “الفقير لا يملك الفي دولار رشوة لبناء منزل من اجل تزويج ولده والا سيكون عرضة للملاحقة القانونية”.

ورفض ما يطرحه البعض بتحويل جرود السلسلة الشرقية الى مكب للنفايات لان “في السلسة الشرقية سالت دماء الشهداء وجرحى أبطال وهي مواقع للحرية والكرامة وليست مكبا للنفايات، وحل هذه المشكلة يحتاج الى خبراء ودراسة حول المكان الأصح الذي يمكن ان توضع فيه النفايات بطريقة صحيحة لمعالجة هذا الموضوع، لكن ان يكون التفكير بالسرقة واللصوصية فهذا امر مرفوض، فالحل ليس بالاستقالة او برمي النفايات على السلسلة الشرقية او الغربية، وسوكلين تسلب حقوق الصندوق الوطني المستقل بدون حسيب او رقيب والمطلوب دراسة شاملة حول هذا الموضوع”. وانتقد “تعطيل استخراج النفط الموجود في بحرنا ومياهنا الاقليمية وهو بالمليارات ويمكن ان يسد العجز بسبب تعطيل بعض الشركات والمافيات”.

ورأى ان “وجود حزب الله في سوريا والعراق هو واجب بما اوصانا به الله بالوقوف الى جانب المظلوم في وجه الظالم، لاننا ننتمي الى أمة تدافع عن مقدساتنا بما تقدر عليه”.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

بتواريخ 31،30،29،28،27/7/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون:

لبنان والجوار خال من البكتيريا وعلى الحكومة منع إدخال جميع المنتوجات النباتية

(أ.ل) – بدعوة من رئيس الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية في لبنان جورج قسطنطين العيناتي، عقدت لجنة الطوارئ المنبثقة عن تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان إجتماعاً عاجلاً خُصّص لموضوع البكتيريا xylella fastidiosa. وعلى أثر الإجتماع صدر البيان التالي:

بعد عمليات الكشف الميداني، وبعد الإتصالات المكثفة بالجهات المعنية في لبنان ودول الجوار، نعلن أن بساتين الزيتون في لبنان ودول الجوار خالية تماماً من البكتيرياxylella fastidiosa التي أدت إلى القضاء على تسعة ملايين شجرة زيتون في منطقة بوليا الإيطالية.

لكن هذا لا يعني عدم توخي الحذر واتخاذ الإحتياطات اللازمة، بل أن وجود مثل هذه البكتيريا يوجب التنبّه من انتقالها إلى أراضينا عبر المنتوجات الزراعية المستوردة من البلدان الموبوءة.

البكتيريا المذكورة انتقلت إلى إيطاليا، كما تشير التقارير، من أميركا اللاتينية عبر بعض أغراس القهوة المستوردة، ولدى استفحالها بشكل خطير، لم يعد هناك بد من اقتلاع أشجار الزيتون المصابة في منطقة بوليا الإيطالية وإحراقها خوفاً من انتقال المرض إلى سائر الدول الأوروبية. كما اتخذت جميع الدول المجاورة لإيطاليا إحتياطات شديدة ورفعت مستوى الحذر واتخذت خطوات فعالة بدأت بمنع إستيراد أي منتجات زراعية من الدول الموبوءة.

ولا تظهر البكتيريا واضحة على الشجرة إلا بعد عدة أشهر وهي تهاجم بدايةً أوراق الشجرة في الأعلى ثم تتمدّد تدريجياً إلى الجذع لتقضي على الشجرة بأكملها، ثم تنتقل إلى الأشجار المجاورة. وهذه البكتيريا تهدّد مئتي نوع من الأشجار الأخرى.

إن تجمع الهيئات الممثلة لقطاع الزيتون في لبنان، بالتنسيق اليومي والدقيق مع الجهات المعنية في دول الجوار، يقوم بمراقبة ومتابعة أدق تفاصيل هذه الحشرة، وإننا نعلن أننا نعتبر أنفسنا المعني الأول والأخير بهذا الملف لأننا أحفاد أول من غرس شجرة الزيتون ونشر زراعتها في العالم ولن نسمح بالإستمرار بالإساءة إلى هذه الشجرة وتدمير زراعتها. وإننا نعتبر أن والتقنيات الزراعية العضوية التي ورثناها عن أجدادنا هي الأفضل والأضمن لاستمرار زراعة الزيتون. أما التقنيات التي نشرتها شركات الإستعمار الإقتصادي في بعض الدول وتهدف إلى الإكثار من الكمية على حساب النوعية، فهي الطريق الأقصر لتدمير زراعة الزيتون وتحويل بساتين الزيتون إلى أرض خصبة بالآفات الزراعية بعد أن تُفقدها المناعة والمقاومة بسبب استعمال أدوية مكافحة الأعشاب والسموم الجهازية والأسمدة الكيميائية وهرمونات عقاد الزهر وهرمونات إسقاط الثمر، ألخ…

اليوم، بعد أن قامت جميع الدولة التي تنتشر فيها زراعة الزيتون بإعلان حالة الطوارئ القصوى تحسباً لمنع انتقال هذه البكتيريا القاتلة إليها، وقامت بمنع إستيراد أي منتوجات نباتية من المناطق الموبوءة، وبعد أن قامت المفوضوية الأوروبية باقتلاع وحرق أكثر من تسعة ملايين شجرة زيتون في المناطق المصابة منعاً لانتقال البكتيريا، وبعد أن حذر سفراء لبنان في العالم الحكومة اللبنانية بضرورة اتخاذ أقصى التدابير الوقائية، وبعد أن وردتنا مئات التحذيرات المحلية والدولية، ومنعاً لأن يتكرر ما حدث في السبعينيات من القضاء على معظم زراعة اللوز في لبنان بسبب استيراد وتوزيع بعض شتول اللوز المصابة بمرض الفايتوبلازما، ندعو الحكومة اللبنانية إلى مقاطعة ومنع إدخال جميع المنتوجات النباتية القادمة من المناطق المصابة حتى لو كانت تدخل عبر بلدان أخرى. وإننا جميعاً نتحمل مسؤولية مصيرية تاريخية بالحفاظ على أشجار زيتوننا التراثية التاريخية النادرة.-انتهى-

———-

elie aoun

النقيب عون نعى الزميل حسن شلحه: خانه قلبه وسقط مضرجا بجهاده في سبيل الحرية

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الزميل في جريدة “اللواء” حسن خالد شلحه “وهو في عز عطائه صحافيا، كاتبا، ومحللا ومحاورا سياسيا بامتياز. خانه قلبه وسقط مضرجا بجهاده في سبيل الحرية وحق المواطن في معرفة الحقيقة والاطلاع على كل ما يدور في وطنه ومجتمعه. وكان الراحل خير من يعكس صورة الوطن المكابد والمعاني بقلمه المرهف وما يبث فيه من حرارة ايمان بالقيم الاخلاقية والانسانية”. وقال: “لفظ الزميل حسن شلحه انفاسه بعيد ساعات قليلة من قيامه بمهمة صحافية. كان مواظبا يصل ليله باطراف النهار، محاورا السياسيين وقادة الرأي مهما توزعت انتماءاتهم باسلوب يجمع السلاسة الى صدق الالتزام، والمرونة الى الصلابة وبدرجة عالية من الموضوعية. رحل حسن شلحه مخلفا الغصة في قلوب أفراد عائلته الصغيرة وعائلته الصحافية الكبيرة التي تبكي فيه دماثة الاخلاق والتهذيب الجم ، والاحترام الذي كان يكنه لزملاء المهنة”.

وتابع “ان نقابة المحررين اذ تنعاه الى الزملاء تسأل الله ان يتغمده برحمته، ويجزل له الثواب ويفسح له في جناته صحبة الابرار الصالحين، ولعائلته واسرة جريدة “اللواء” جميل الصبر والعزاء”.

حسن شلحه من مواليد بعلبك 1948، حائز على دبلوم دراسات عليا في الشريعة والقانون، مارس الصحافة في جريدة “اللواء”، وعمل رئيسا لتحرير مجلة “القلم الصريح” من العام 1980 وحتى العام 1995.-انتهى-

———-

jabri

جبري عاد من دمشق: لتوحيد الجهود والطاقات بين الدول

والشعوب لمواجهة الأخطار المحدقة بأمتنا

(أ.ل) – عاد الأمين لعام لـ”حركة الأمة” سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري من العاصمة السورية دمشق، بعد أن شارك في المؤتمر الإعلامي الدولي لمواجهة الإرهاب التكفيري، والذي شارك فيه أكثر من 130 شخصية سورية وعربية وأجنبية، لمناقشة دور الإعلام في تشكيل حلف إقليمي ودولي لمواجهة الإرهاب. وكانت لسماحته عدّة لقاءات على هامش المؤتمر مع عدد من الشخصيات المشاركة، أكّد خلالها على توحيد جميع الجهود والطاقات بين الدول والشعوب لمواجهة الأخطار المحدقة بأمتنا العربية والإسلامية.-انتهى-

———-

khalil hamdan

خليل حمدان: استمرار الحكومة بالقيام بدورها ضروري في ظل انعدام البدائل

(أ.ل) – أحيت حركة أمل وأهالي بلدة كفرصير الجنوبية ذكرى اسبوع احدى الأمهات العامليات الناشطات اجتماعيا.

حضر الاحتفال عدد من النواب وعلماء الدين وشخصيات اجتماعية وحزبية ورؤساء أندية وهيئات نسائية وتربوية وصحية.

وقد القى كلمة حركة أمل عضو هيئة الرئاسة للحركة الدكتور خليل حمدان الذي أشاد بالفقيدة كأم وسيدة مجتمع أثبتت حضورها خاصة في مسيرة حركة أمل، وقال “لقد سبقنا زوجها الحاج أبو وائل سبيتي للتعرف على الامام المغيب السيد موسى الصدر حيث كان الامام يرسم معالم المستقبل الباهر من خلال التأكيد على مطالب المحرومين وكذلك أشار حمدان الى جهاد هذه العائلة الكريمة التي قدمت حتى الدم ومنهم الشهيد القائد حسن سبيتي الذي لا زال يسكن وجدان أبناء كفرصير وكذلك الجنوب ولبنان والذي عرف بدوره الاجتماعي المقاوم”.

وعن الوضع الراهن الذي تمر به المنطقة قال حمدان ان “عملية التدمير الممنهجة ليست إلا تعبيرا عن خطط أحكمت بنودها في الغرف السوداء كي تبقى اسرائيل آمنة من هنا نفهم نهب الثروات وتدمير البنى التحتية وشق الصدور وأكل الأكباد وسبي النساء والمستهدف كل البنيان الاجتماعي من حجر وبشر من آثار ومكتبات ومراكز دينية أكانت اسلامية أم مسيحية سنية أو شيعية عربية أو كردية أو أيزيدية فالمستهدف الماضي والحاضر للاجهاز على مستقبلنا هناك مناطق واسعة وشاسعة لم يعرف الأطفال فيها الى المدرسة والتعليم سبيلا ومثلهم من الكبار في الثانويات والجامعات حتى آليات النهوض ووسائط التعليم ومراكز الدراسة ثم الاجهاز عليها وتدمير بناها”.

اضاف “أبشع من ذلك نحن أمام أزمة مصطلح وشعار فالدين بات عند العديد من الشعوب تعني القتل والجهاد يعني اعدام الأطفال والآيات يعتبرونها محرضة على الارهاب لأنهم لم يعودوا ليميزوا بين الارهاب التكفيري والجهاد وهذا بفعل الممارسات المجرمة والحاقدة للتكفيريين والارهابيين وبفعل الاعلام المأجور والموضوع في خدمة إشاعة الفكر التكفيري الارهابي”.

وقال: “أجل لقد حذر الامام الصدر من العصر الاسرائيلي وصرخ في برية العالم احذروا العصر الاسرائيلي الذي يعني تهويد القيم والمفاهيم والمصطلحات والشعارات”.

أضاف “نحن معنيون جميعا لأخذ دورنا سواء كنا اعلاميين أو تربويين شعراء أدباء فنانين طلاب صناعيين تجار علماء دين جميعا معنيون بالتأكيد على ثوابت العيش المشترك ورفض المذهبية والطائفية وتعزيز اللحمة الوطنية ورفض كل تسويق للفكر الارهابي والتكفيري والتصدي له بجميع الوسائل، من هنا نقدر عاليا ما جاء في البيان الختامي للمؤتمر الاعلامي الدولي لمواجهة الارهاب التكفيري والذي أعلن بالأمس بعد جلسات المؤتمر الذي انعقد في دمشق برعاية الرئيس بشار الأسد لأن الأزمة عميقة ولكي لا يتحول الارهاب الى قضية ينبغي أن يكون الجميع على أهبة التصدي كل من موقفه بلقاء جميع القوى التي ترى في الارهاب التكفيري الخطر الحقيقي على الأمة وقضاياها المقدسة”.

وعن الوضع في لبنان، أكد أن “حركة أمل اتخذت منذ البداية مسار انتشال البلد من الفراع عبر الدعوات المتكررة لانتخاب رئيس للجمهورية كمدخل لعملية النهوض الوطني وابعاد شبح الفتنة عن الوطن وهذا ما أكد عليه الرئيس نبيه بري خاصة لجهة تعزيز الحوار وانهاء عملية استهداف المؤسسات من شبح الفراغ من هنا نؤكد على ضرورة استمرار الحوار الذي يجري بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل الذي يجري في عين التينة برعاية الرئيس بري وندعو لتوسع دائرة الحوار لتكون أكثر اتساعا لشرائح وأحزاب أخرى، ولكننا للأسف نجد أن هذه الصرخة يواجهها البعض باسلوب امعانا في استمرار الفراغ فمن المستفيد من افشال انعقاد الجلسات العامة للمجلس النيابي بعد الاصرار على عدم انتخاب رئيس للجمهورية ومن هو المتضرر، الواضح أن المتضرر هو المواطن اللبناني وعملية الانماء من خلال شل يد الدولة بوقف عملية التشريع حتى الضرورية منها”.

وتابع “تتدافع الأزمات الاجتماعية داخل لبنان وتغرق الحكومة اللبنانية في معالجة أبسط المشكلات وليس آخرها مشكلة النفايات التي أثبتت الفشل الذريع للأداء الحكومي وهذه ليست المرة الأولى ولكن العجز الحالي لحل المشكلات والمعضلات يدفعنا للتمسك باستمرار هذه الحكومة لأداء عملها وان استقالة هذه الحكومة سيضاعف الأزمات في الوقت التي نفتقد فيه البدائل فلا امكانية لاجراء استشارة نيابية ملزمة بفعل الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية وكذلك فإن الوضع الأمني والسياسي لا يشجع على أخذ الأمور الى مغامرة الاستقالة التي ستزيد بشكل مأساوي من تدهور الأوضاع وعلى جميع المستويات لذلك ندعو لمعالجة القضايا داخل مجلس الوزراء وبدعم جميع القوى وأيضا التوقيع على دورة استثنائية للمجلس النيابي وقبل ذلك وبعد ذلك سلوك مسار انتخاب رئيس للجمهورية اليوم قبل الغد، ومن هنا نؤكد على تعزيز السلطة المركزية سياسيا والتنبه لمخاطر الطروحات الفيدرالية التي يفتقد لبنان الى أدنى شروط قيامها وما الحديث عن الفيدرالية إلا محاولة لنقل البلد من أزمة الحكم الى أزمة النظام وهناك أسئلة ليس من السهل الاجابة عليها ببساطة وتتطلب ظروف طبيعية بعيدا عن التحديات الأمنية المحدقة جنوبا وشرقا هذه المخاطر التي يشكلها العدوان الصهيوني والتكفيري الارهابي”.

وختم حمدان “لذلك نحن معنيون بالتمسك بالمقاومة والتي باتت حاجة ماسة خاصة في هذه الظروف وكذلك التمسك بالجيش اللبناني الذي يؤدي دوره الريادي ضمن عقيدة قتالية وطنية تجعله محط آمال المواطنين وخارج الشبهات التي يثيرها البعض وكذلك الوحدة الوطنية مسألة أساسية فهل نتصور ماذا سيحل بلبنان خارج سياق القاعدة الماسية الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

———

army

تفجير ذخائر في محيط طلوسة والبرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طلوسة والبرغلية – الجنوب.-انتهى-

———-

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

حملات المقاطعة تتسع وتتواصل مع حلول الذكرى العاشرة لنداء مقاطعة إسرائيل (BDS)

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري /26/7/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان وجاء فيه:

في تناغم مع انضمام كنائس جديدة في الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم الى جهود مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها رحبت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين،. بقرار الكنائس ‘المسيح المتحدة، والمشيخية’، وأكدت أن هذا القرار هو بمثابة دعم لمسيرة الشعب الفلسطيني التحررية وإعلان سيادته على أراضيه خالية من المستوطنات، وتعزيز حل الدولتين، كما شددت على أن هذا القرار يشكل نصرا معنويا مهما لأنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة، كونه جاء في الوقت الذي يسعى فيه الكونغرس الأميركي وبرلمانات الولايات لسن قوانين تجرم وتعاقب مقاطعي إسرائيل.

وقد تصاعدت في الذكرى العاشرة لصدور نداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDSالنداءات التي تدعو الى الالتزام الكامل بحركة المقاطعة حتى تنصاع إسرائيل للقانون الدولي وتلتزم بالإتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان وتستجيب لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ، حيث وقعت 15 نقابة في غزة على مذكرة تدعو الى رفض التطبيع، كما هو مُعرّف في المؤتمر الوطني الأول لحركة المقاطعة، ودعت نقابات العالم إلى مقاطعة “الهستدروت” وكل دولة الاحتلال . ومن جانبها، رحبت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل بهذا البيان، معتبرة اياه خطوة هامة لتصعيد المقاطعة النقابية لإسرائيل وتعزيز ثقافة المقاطعة محلياً

وفي تقريره الدوري حول مقاطعة اسرائيل على الصعد الفلسطينية والدولية وردود الفعل الاسرائيلية عليها قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الدوري حول مقاطعة الإحتلال ومقاطعة منتجاته لا زالت متواصلة، حيث شهد الاسبوع المنصرم سلسلة من الفعاليات التي لخص التقرير ابرزها على النحو التالي   :

فلسطينيا :

رحبت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية في الذكرى العاشرة لانطلاق نداء مقاطعة اسرائيل بتصاعد حركة المقاطعة و سحب الاستثمارات من إسرائيل في الولايات المتحدة، وخاصة في الجامعات و المؤسسات الأكاديمية، وبمشاركة عدد كبير من الكنائس الأمريكية، رغم قيام أنصار اللوبي الصهيوني بتجنيد ملايين الدولارات لمحاربة حركة المقاطعة وتصدي الكونغرس الاميركي تحت ضغط اللوبي الصهيوني لحركة المقاطعة التي باتت تغزو الاوساط الاكاديمية والكنسية في الولايات المتحدة الاميركية وأكدت ان الاسابيع القادمة سوف تشهد انخراط كنائس كبرى في هذه الحملة و هو دليل على قوة تأثيرها و انتشارها

ورحبت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين،. بقرار الكنائس ‘المسيح المتحدة، والمشيخية’، وأكدت أن هذا القرار هو بمثابة دعم لمسيرة الشعب الفلسطيني التحررية وإعلان سيادته على أراضيه خالية من المستوطنات، وتعزيز حل الدولتين، كما شددت على أن هذا القرار يشكل نصرا معنويا مهما لأنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة، كونه جاء في الوقت الذي يسعى فيه الكونغرس الأميركي وبرلمانات الولايات لسن قوانين تجرم وتعاقب مقاطعي إسرائيل.

وأعرب اللجنة في بيانها عن امتنانها لكل من ساهم بهذا القرار، بما في ذلك تلك الفئات الموجودة في المجتمعات اليهودية والفلسطينية في الولايات المتحدة لما قدموه من دعم لا غنى عنه. وأشادت اللجنة بتصاعد حركة المقاطعة وقوة تأثيرها وانتشارها في المجتمع الدولي وسحب الاستثمارات من إسرائيل في الولايات المتحدة، خاصة في الكنائس والجامعات والمؤسسات الأكاديمية.

وعقدت الحملة النسائية في محافظة طولكرم اجتماعين موسعين في كل من المخيم وحاره السلام في نهاية شهر رمضان حيث تركز الحديث حول حملة المقاطعه للبضائع الاسرائيليه واهميه تحويله الى حمله شعبيه على مستوى كل قريه ، مدينه ، مخيم

تساهم المراه بها بشكل كبير في عمليه المقاومه ، عبر حمله من بيت الى بيت للتحول الى جهد وعمل يومي وكجزء من التربيه الوطنيه والثقافه لاجيالنا المختلفه والعمل على مقاطعه معظم الملات التجاريه التي تتعامل مع بضائع اسرائيليه

وعمل قائمه بالمحلات التجاريه النظيفه لتشجيع التضامن معها واﻻقبال عليها ان يتم استغلال كافه اللقاءات والتجمعات والمناسبات اﻻجتماعيه والوطنيه في الدعوه لعمليه المقاطعه .

فيما أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين-محافظات غزة في بيان صدر في الذكرى العاشرة لصدور نداء مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) “الالتزام الكامل” بحركة المقاطعة ومبادئها، حتى تنصاع إسرائيل للقانون الدولي وتلتزم بالإتفاقيات الدولية وحقوق الإنسان وتستجيب لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ، وقعت 15 نقابة في غزة على هذا البيان الذي أكد على رفض التطبيع، كما هو مُعرّف في المؤتمر الوطني الأول لحركة المقاطعة، ودعا نقابات العالم إلى مقاطعة “الهستدروت” وكل دولة الاحتلال من جانبها، رحبت اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل بهذا البيان، معتبرة اياه خطوة هامة لتصعيد المقاطعة النقابية لإسرائيل وتعزيز ثقافة المقاطعة محلياً

دوليا: أكدت القناة الإسرائيلية الثانية، على أنّه تمّ إلغاء خطة ربط مدينتي أمستردام وتل أبيب كمدينتين توأمين بعد أنْ قامت مجموعات مؤيدة للفلسطينيين بممارسة ضغوط جمّة على رئيس بلدية العاصمة الهولندية للتراجع عن اقتراحه.وأضاف التلفزيون الإسرائيلي في تقرير له يقول “إنّه بعد أنْ أعلن عن عزمه على تشديد الروابط بين المدينتين، “أمستردام وتل أبيب”، تعرض رئيس البلدية لعاصفة من الانتقادات من الأحزاب اليسارية المحلية والناشطين المؤيدين للفلسطينيين”.

في السياق ذاته، أعلن نحو 700 فنان ومثقف، من دول مختلفة، مقاطعتهم لإسرائيل، “إلى أنْ ينتهي القمع الاستعماري للفلسطينيين”، وفقًا لرسالة وقعها هؤلاء الفنانين.

وجاء في الرسالة، التي نشرتها صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنهم لن يستمروا في علاقة العمل المعتادة مع إسرائيل، وتشمل المقاطعة عدم قبول الدعوات الموجهة من إسرائيل وعدم قبول التمويل من أي مؤسسة إسرائيلية مرتبطة بالحكومة الإسرائيلية. وأشارت الرسالة إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة صيف عام 2014، الذي أودى بحياة أكثر من 2100 فلسطيني، بوصفه السبب الرئيسي للمقاطعة، وأوضحوا أن الكارثة الفلسطينية مازالت مستمرّة.

كما أشاروا إلى اعتداءات الحكومة الإسرائيلية على المؤسسات الثقافية الفلسطينية ومنع العاملين في المجال الثقافي من حرية الحركة، في حين تُقدّم الفرق المسرحية الإسرائيلية عروضًا في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وهي الفرق المسرحية نفسها التي تقوم بجولات عالمية كشكل من أشكال الدبلوماسية الثقافية، دعمًا للمنتج الإسرائيلي

وفي البرازيل أغلق المدعي العام الفيدرالي البرازيلي ملف قضية جامعة سانتا ماريا، التي لفقت لها تهمة من قبل الحركة الصهيونية وعناصرها بمعاداة السامية، وذلك على خلفية خمسة اسئلة تقدمت بها مجموعة مؤسسات تابعة للجامعة اذا كان هناك اتفاقيات بين الجامعة وشركة البيت الصهيونية او اي مؤسسة صهيونية او برازيليا تربطها علاقات مع شركات صهيونية داخل الكيان او خارجه، مجموعها خمسة اسئلة محقة، وضمن قانون حق الحصول على المعلومة. الهدف من الحملة الصهيونية ضد الجامعة ومؤسساتها التي تشكل بمجملها لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني هو نشر الرعب ضد من يعادي “اسرائيل” بالوقت التي تتصاعد به حملة المقاطعة ضد الكيان الصهيوني، ثانيا الصاق التهمة بطرف فلسطيني، واخيرا استصدار قرارات تحرم العداء وتجريم من يعادي دولة “اسرائيل او يقوم بعمل سلمي ضدها. حيث خاطب صهاينة البرازيل رئيسة الجمهورية، وزارة الخارجية، وزارة التعليم، لجنة حقوق الانسان ببرلمان الولاية، واتهموا رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان البرازيلي بمعاداة السامية

عربيا : وجّهت الحملة التونسية لمقاطعة إسرائيل، رسالة إلى كل من الفنّانين رجاء العماري، نجيب بالقاضي، هند بوجمعة، محمّد بن عطيّة، مهدي بن عطيّة، إيمان دليل، معزّ كمّون ونادية الرايس، تطالبهم فيها بمقاطعة دورة “الدولة المفتوحة” المخصّصة للسينما المغاربية ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو، الذي يقام بشراكة “صندوق الدعم الإسرائيلي للسينما” المدعوم بدوره من “المجلس الإسرائيلي للسينما”، ويقرّر مهرجان لوكارنو 2015 أن تكون لـ”إسرائيل” المكانة الأهمّ، وذلك بإعطائه “صكا على بياض” (أو بطاقة بيضاء) للسينما الإسرائيلية، التي ستُقدّم سبعة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج إلى أخصّائيين ليسهّلوا استكمالها وتوزيعها. وذلك إطار شراكة مع “صندوق الدعم الاسرائيلي للفيلم” المدعوم بدوره من طرف “المجلس الإسرائيلي للسينما” الذي كلفته حكومة دولة الإحتلال بمهام استشارية فيما يخص تمويل الأفلام”،وأضافت الحملة أن الصندوق “يتلقّى دعمًا من قسم السينما بوزارة الخارجية، الذي يُعنى بالترويج للأفلام الاسرائيلية في الخارج بمساعدة الملحقين الثقافيين بالسفارات الاسرائيلية في العالم أجمع”. وقالت الحملة إنه “بناء عليه، نوجّه لكم هذه الرسالة لدعوتكم للاستجابة إلى نداء المقاطعة الذي أطلقته ’الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل’ في أفريل الماضي تحت عنوان: “لا تعطوا صكًا على بياض للأبرتهايد الاسرائيلي”، والذي وقّع عليه أكثر من 200 سينيمائي، فنّان وناشط ثقافي. وتحثّ هذه الرسالة المفتوحة، التي أصدرتها الحملة العالمية للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات “BDS” وهيئة الفنانين والناشطين الثقافيين المتضامنين مع فلسطين بسويسرا، مهرجان لوكارنو، على إعادة النظر في شراكته مع صندوق الدعم ”الإسرائيلي للسينما” المسؤول الوطني للتمويل والترويج. ومن بين الموقّعون على الرسالة المفتوحة، يوجد سنمائيون وأخصائيون في صناعة السينما مثل كان لوك، جان لوك فودار، ألان تانار، ومخرجون فلسطينيون مثل آن ماري جاسير، إيليا سليمان ومنتجون إسرائيليون تقدّميون مثل أيال سيغان وفنّانون عرب من بينهم عديد التونسيين نذكر منهم سوسن سايا، نجمة الزغيدي، رضا التليلي، الجيلاني السعدي، أسماء شيبوب، منصف طالب، عزّة شعبوني٬ فاطمة الشريف٬ اسماعيل الماسي، وكوثر بن هنيّة والعديد”.

اسرائيليا: ظهر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مؤخرا في مقابلة تلفزيونية مع تلفزيون “NBC” الأميركي في برنامج واجه الصحافة “meet the press”، ووجه هجوما لاذعا للكنائس الأميركية التي قررت مقاطعة الشركات التي تقدم خدمات أو لديها علاقات تجارية مع المستوطنات المقامة على أراض عام 1967. ودب الذعر في الاوساط المالية واوساط البنوك في اسرائيل بعد ان تسربت اخبار عن نية مجلس الاتحاد الأوروبي اصدار وثيقة تدعو إلى سن قوانين تنص على فرض قيود على مصارف إسرائيلية تمنح قروضاً عادية وقروض سكن لسكان المستوطنات والقدس الشرقية . وتثير الوثيقة تساؤلات بالنسبة لاعتراف الاتحاد الأوروبي بألقاب جامعية تمنحها مؤسسات أكاديمية إسرائيلية

خارج الخط الأخضر، وكذلك بالنسبة لعلاقات الاتحاد الأوروبي بمكاتب وزارة العدل والشرطة التي تقع في القدس الشرقية . ويعارض الاتحاد الأوروبي الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، كما لا يمنح أي تسهيلات أو دعم للنشاطات التجارية والعلمية التي تجري في المستوطنات. وقد بدأت بعض الدول الأوروبية بفرض وضع علامات خاصة على المنتجات القادمة من المستوطنة بعد قرار الاتحاد الأوروبي استثنائها من البضائع الإسرائيلية التي لا تخضع للجمارك لدى دخولها السوق الأوروبي.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت على موقعها الالكتروني باللغة العبرية ان اسرائيل تخشى من خطوات اضافية للاتحاد الاوروبي بعد اقرار العلامة التجارية لمنتجات المستوطنات ومنها صياغة دليل ارشادي يحث الاوروبيين على عدم التعامل مع هذه المنتحات كونها تنتج في اراضي فلسطينية محتلة تستغلها اسرائيل بما يخالف القانون الدولي حيث سيعمل الاتحاد الاوروبي على نشر هذا الدليل في الاشهر المقبلة مما سيضع اسرائيل في موقف محرج. وياتي الاعلان عن المخاوف الاسرائيلية في اعقاب اتصالات مكثفة اجراها مسؤولون اوروبيين كبار على راسهم مفوضة الاتحاد الاوربي فريدريكا موغريني ووزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والمانيا حيث كان هؤلاء المسؤولين قد وجهوا رسائل لمختلف وزراء الخارجية في دول الاتحاد الاوربي من اجل اقرار وسم منتجات المستوطنات في هذه المرحلة.-انتهى-

———–

army

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 27/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 27و28/7/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الطيبة – بعلبك، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 29/7/2015 اعتباراً من الساعة 12.00 ولغاية الساعة 22.00 ، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

 army

معاني ملصقات عيد الجيش

(أ.ل) – بمناسبة العيد السبعين للجيش، تمّ عرض ملصقين للتعبير عن بعض خصائص الشعب اللبناني ودور الجيش وثوابته في ظلّ هذه الخصائص، الأول بعنوان: القاسم المشترك، والثاني بعنوان: الجامع المشترك.

  1. محتويات الملصق الأول ودلالاته:

يتضمّن الملصق الأول خمسة ألوان هي: الأصفر، الأخضر الغامق، البرتقالي، الأزرق الفاتح، الأحمر، وترمز هذه الألوان إلى حرية المعتقد والتعبير والتنوّع الثقافي والفكري في لبنان الذي يصل في بعض الأحيان إلى حدّ الاختلاف، وهذه الأمور هي من سمات الشعب اللبناني التي طالما تميّز بها عن سائر شعوب العالم.

  1. محتويات الملصق الثاني ودلالاته:

يتضمّن الملصق الثاني الألوان نفسها مرسومة بشكل مرقّط، ما يرمز إلى الجيش اللبناني الذي يحمي التنوّع والحريات على اختلافها في إطار الدستور والقوانين والوحدة الوطنية، والذي يعكس في بنيته البشرية التي تمثل جميع اللبنانيين والمناطق اللبنانية إلى جانب دوره الوطني الجامع، صورة عن لبنان الواحد الموحّد بأرضه وشعبه ومؤسساته.

“الجامع المشترك” هو تماماً الجيش اللبناني، الذي في ظل حمايته تتحصن الدولة وتنشط الأحزاب، وتتعدد الآراء والأفكار. وفي النهاية هو عصبة اللحمة التي تبقي لبنان متماسكاً ممسوكاً، وطناً لجميع اللبنانيين، فيه مساحة يلتقون فيها، إنها الجامع المشترك: الجيش اللبناني.

  • ملاحظة:

– للحصول على صور الملصقين على العنوان الإلكتروني لموقع الجيش اللبناني عبر الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb .

– يمكن الاستفادة من هذا النص في البرامج المعدة من قبل وسائل الإعلام لمناسبة عيد الجيش.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *