الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 7 أيار 2014 العدد2558

نشرة الأربعاء 7 أيار 2014 العدد2558

بري أرجأ جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 15 الحالي ودعا الى جلسة تشريعية الاربعاء
لدرس السلسلة ونواب حذروا من مخاطر الدخول في الفراغ

(أ.ل) – ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الثالثة، التي كانت مقررة في الثانية عشرة ظهر اليوم، الى يوم الخميس المقبل الواقع فيه 15 ايار الحالي، ودعا الى جلسة تشريعية عامة يوم الاربعاء في 14 منه لدرس سلسلة الرتب والرواتب.
ودعا الرئيس بري الى جلسة تشريعية لمناقشة وإقرار مشروعي القانونين المتعلقين بسلسلة الرتب والرواتب وتمويلها عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء الواقع فيه 14 الحالي في جلستين صباحية ومسائية”.
ارجئت للمرة الثالثة على التوالي جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، الى ظهر الخميس المقبل بدل الأربعاء كما كان يتم في الجلسات السابقة، وقد استعيض عن الجلسة بلقاءات ومشاورات جانبية وعلنية ومواقف نيابية مختلفة، وكان أول الواصلين رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الذي بدأ بلقاءاته مع النواب منذ العاشرة صباحا في مكتبه بالمجلس النيابي وقد توالى حضور النواب الى المجلس حتى بلغ 73 نائبا، لكن من دخل منهم الى القاعة العامة للجلسات 67 نائبا، والنصاب القانوني الذي تتطلبه جلسة انتخاب الرئيس وفي كل الدوارت 86 نائبا، أي ثلثي عدد النواب. وسجل للمرة الثالثة غياب نواب كتلة “الوفاء للمقاومة”، وتكتل التغيير والإصلاح، الذين حضر منهم الى المجلس لتسجيل المواقف النواب: آلان عون، نبيل نقولا، عباس هاشم وزياد أسود، ولم يدخل أي منهم الى القاعة العامة. كما حضر نائب حزب البعث قاسم هاشم لكنه لم يدخل الى القاعة العامة، وكذلك فعل نائب الحزب القومي السوري مروان فارس ونائب تيار المردة اسطفان الدويهي.
وسجل غياب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، الرئيس سعد الحريري، والنواب نائلة تويني، ميشال فرعون، ميشال المر، محمد الصفدي، عقاب صقر، طلال إرسلان وسليمان فرنجية.
وبعد انتظار نصف ساعة وتعداد الحضور، أعلن بري إرجاء الدورة الثالثة من جلسة الانتخاب بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
من جهة ثانية، تأجلت جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية لعدم اكتمال النصاب.
وقد أذاع رئيس مصلحة الإعلام في مجلس النواب محمد بلوط، بيان إرجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية للمرة الثالثة ، وجاء فيه: “أرجأ دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الجلسة التي كانت مقررة اليوم لانتخاب فخامة رئيس الجمهورية الى الساعة الثانية عشرة من قبل ظهر الخميس المقبل الواقع فيه 15 أيار الجاري، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.
حسن خليل
وأكد حسن خليل في دردشة مع الصحافيين “ان ليس هناك فراغ في موقع رئاسة الجمهورية والمادة 62 من الدستور واضحة تقول إذا خلت سدة الرئاسة لأي سبب كان تؤول صلاحيات رئيس الجمهورية الى مجلس الوزراء، علما ان لا أحد يريد أن تذهب الأمور الى هذا الحد، إنما إذا لا سمح الله وصلنا الى هذا الوضع فدستوريا محلولة”، لافتا الى ان “دعوة المجلس قائمة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ومقولة ان المجلس النيابي في العشرة أيام الأخيرة يكون حكما منعقدا تنتفي طالما دعوة رئيس المجلس لعقد هذه الجلسة قائمة ومستمرة”.
حمادة
بدوره اكد النائب مروان حمادة “الإستمرار في ترشيح زميلهم في كتلة “اللقاء الديمقراطي” هنري حلو”
وردا على سؤال حول عدم اعلان فريق 8 آذار عن مرشحهم؟ قال حمادة: “ان هذا الموقف لا دستوري ولا سياسي ولا شعبي، فليرشحوا أحدا حتى نعرف من هو هذا الشبح الذي سيترشح وما هو برنامجه، وفي ضوء ذلك يتم التفاضل في الخيارات”.
هاشم
النائب عباس هاشم قال: “علينا أن نستعمل كل وسائل العقلنة لإعادة الأمور الى نصابها”.
حلو
اما مرشح اللقاء الديموقراطي النائب هنري حلو فأسف “لتكرار تعطيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وقال: “المؤسف أن يتكرر هذاالمشهد وخصوصا في دورتي الأسبوع الماضي وقبله إذ لا نصاب ولا انتخاب، والمؤسف ايضا ان نصل فعلا الى الفراغ في كرسي الرئاسة أو الى شغور أو سموه ما شئتم، ولكن النتيجة واحدة سنصل الى الفراغ والشغور، والهوة بدأت تتسع وإذا كبرت فالمخاطر المحدقة في البلد ستتفاقم وتكبر وربما لا يستطيع البلد استيعاب الفراغ ولا يكون لديه الطاقة حتى يواجه هذه المخاطر”.
اضاف “نحن كلقاء ديمقراطي وجبهة النضال هدفنا ردم هذه الهوة، والردم بدأ بترشحي للانتخابات فعلا لمد الجسور بين جميع اللبنانيين وفتح الحوار والتلاقي بين جميع اللبنانيين، وأيضا كان اللقاء الديموقراطي منذ البداية ولا يزال يسعى بكل قوة ونشاط للوصول الى حكومة المصلحة الوطنية، وقد لمسنا فعليا خلال هذين الشهرين عمل هذه الحكومة وديناميتها التي وصلت الى نتائج جدا إيجابية، سواء أكان على صعيد الأمن أو على صعيد التعيينات في الإدارات العامة وفي المؤسسات العامة، وبالتالي أنا مستمر في ترشيحي وسنكمل بمثل هذه الديناميكية التي أطلقناها، ونأمل أن نصل الى انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء المهل الدستورية، كما وصلنا الى نتيجة إيجابية في حكومة المصلحة الوطنية ونأمل ان نصل الى انتخاب رئيس جمهورية المصلحة الوطنية، وهذا أمر جدا جدا مهم”.
وتابع “أما في ما يتعلق بالنصاب القانوني لعقد الجلسة فللأسف أصبح هذا الإستحقاق رهينة النصاب القانوني الذي يتعطل في كل مرة نتيجة الإنقسام والإصطفافات السياسية، وآمل أن لا يتكرر هذا المشهد. أما بالنسبة لي وهذه نقطة جدا مهمة، أنا أريد تأمين النصاب ولكن أريد نصاب التوافق قبل أي نصاب آخر، ويمكن من خلال التوافق ننطلق الى النصاب العددي وبالتالي نصل الى انتخاب رئيس للجمهورية قبل نهاية المهل الدستورية”.
عدوان
وقال النائب جورج عدوان: “اريد ان اتحدث بموضوعين الاول يتعلق بسلسلة الرتب والرواتب، والثاني يتعلق بالانتخابات الرئاسية، في ما يتعلق بالسلسلة كما تعرفون، قدمنا تقريرنا كلجنة والتزمنا بالوقت واليوم، اجتمعنا مع الرئيس بري والسلسلة اخذت الكثير من البحث وصار هناك مقاربات، وآمل ان يتم بأسرع وقت ممكن اقرار السلسلة والايرادات من اجل ان ننطلق الى امور اخرى. واحب ان اؤكد ان اهم موضوع ليس فقط التوازن بين الايرادات وبين الانفاق فقد كان مهما جدا ان هذه الايرادات مؤمنة من امور لا تصيب الطبقة غير الميسورة، نحن نعرف ان الناس وخصوصا غير الميسورين بحاجة الى زيادات اكثر انما نحن في خطوة من الخطوات يجب ان نعمل”.
اضاف “نحن اتينا لنصحح مسارا اصبح له مدة طويلة غير مصحح، هذه خطوة اولى، اذا الحكومة سارت بالاصلاحات واذا اخذت هذه الاصلاحات بكل جدية والايرادات نستطيع اعادة التوازن للموازنة العامة. وسنعيد الوضع المالي والاقتصادي الى المسار الصحيح وعلينا ان نؤمن الى جانب ذلك الاستقرار في البلد. وهذه مسؤولية كل الناس وهكذا نكون امام سلسلة من الخطوات ستأتي تباعا، لان هذا الموضوع يجب ان يصحح كل سنة. ولذلك اطلب من الجميع ان يأخذوا الامور بكل مسؤولية وبكل ترو وليعرفوا اننا نريد ان نقوم بأمر يؤسس لاعمال مستمرة ان على الصعيد الحكومي او المجلس النيابي”.
وتابع “اما ما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية فالوقت يضيق والايام تمر، واقول انه يحكى الكثير عن تسويات، اعتقد ان المقاربة والحقيقة التي يجب القيام بها، ان هناك فريقا من اللبنانيين هو فريق 14 اذار قدم برنامجا يقول ان اي مرشح يصل من 14 اذار يحمل هذا البرنامج. طبعا هذا الفريق وما زال مستمر بترشيح الدكتور سمير جعجع، واي مرشح يأتي من 14 اذار اذا كان هناك من مرشح آخر، سيحمل هذا البرنامج، وبالتالي يجب ان يكون باستطاعة اللبنانيين امام اي وضع آخر ان يقارنوا البرامج وشخص المرشح مهم لكي نعرف مدى التزامه بالبرنامج لان كل شخص تاريخه يدل عليه، اذا كان يلتزم بما يقول او لا يلتزم”.
واردف: من ناحية ثانية، نحن امام مسار ورؤية لبلد تتطلب ان الشخص الذي يجب ان يكون على رأس المؤسسات، ان لا يلف حوله اي غموض بالنسبة للنقاط الموجودة وهي الخلافية لذلك اذا اردنا ان نسهل المهمة وان يحصل نقاش حول المرحلة القادمة فليتقدم كل من يطمح لان يكون رئيسا للجمهورية، ويقول ما هي نظرته حول كل المواضيع من اجل حصول حوار حول البرنامج وحول نقاط الخلاف وعلى الرؤية المستقبلية التي نريدها للوطن. اما ان نقوم بتسويات خارج اطار البرامج والرؤية الواضحة، نكون بذلك نجري تسويات على حساب الدستور والوطن وصنع في لبنان”.
وختم “نحن مصرون ان نصنع الرئيس نحن كلبنانيين، وان يكون لنا كنواب الكلمة الاولى والاخيرة بانتخاب الرئيس. لذلك اوجه نداء الى كل الطامحين لرئاسة الجمهورية ان يتقدموا برؤية واضحة بكيفية التعاطي بالمشاكل المطروحة على الساحة اللبنانية وهكذا نكون خطونا خطوة الى الامام بانتخابات الرئاسة”.
لقاءات
عقد الرئيس نبيه بري اليوم في مجلس النواب سلسة لقاءات تمحورت حول التطورات الراهنة لاسيما موضوع الاستحقاق الرئاسي وسلسلة الرتب والرواتب. وبدأها بلقاء مع رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط ثم مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل. والتقى رئيس الحكومة تمام سلام بحضور وزير الداخلية نهاد المشنوق ثم انضم الى الاجتماع الرئيسان فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي.
واجتمع ايضاً مع وزير التربية الياس بوصعب بحضور وزير المال علي حسن خليل.-انتهى-
——-
غصن التقى رئيس مؤسسة “فون ديطاليا” للتدريب المهني

لقاء في الاتحاد العمالي شكل لجانا تنسيقية للمياومين والمتعاقدين
وقرر وضع خطة تحرك قد تصل الى الاضراب العام

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن وأمين عام الاتحاد السيد سعد الدين حميدي صقر في مقر الاتحاد السيد «لوكا مالكوني» رئيس مؤسسة (فون ديطاليا) الايطالية المتخصّصة بالتدريب المهني والسلامة المهنية والتي أنشأت لها فرعاً في منطقة الحدث في ضاحية بيروت.
تمّ خلال اللقاء البحث بحاجات الاتحاد العمالي العام على صعيد التدريب وجرى الاتفاق على وضع بروتوكول تعاون بين الاتحاد العمالي العام والمؤسسة لتعزيز التدريب على السلامة المهنية للكادرات النقابية العمالية في لبنان.
كما تمّ الاتفاق على متابعة اللقاءات لتوسيع مجالات التعاون..
من جهة ثانية، شكلت اليوم لجان تنسيقية بين مختلف العمال والموظفين المياومين والمتعاقدين في ادارات الدولة والمدارس الرسمية والتعليم الاساسي والثانوي خلال اللقاء الوطني الذي عقد بعد ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه غسان غصن، وحضور اعضاء هيئة المكتب وممثلي المتعاقدين في وزارة الشؤون الاجتماعية والجامعة اللبنانية والتعليم المهني والتقني وعمال غب الطلب في مصالح المياه ومتعاقدي التعليم الثانوي الاساسي وميامي المدارس الرسمية والبلديات والليطاني والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
بداية ألقى غصن كلمة أكد فيها “أهمية التنسيق بين لجان العمال المتعاقدين والمياومين لتحديد سلسلة من التحركات على المستوى القطاعي او العام خصوصا وان المتعاقدين يشبهون بعضهم مع وجود خصوصية للبعض”.
وقال: “يحق للمياوم ان يمرض اثناء عمله ويتقاضى عنه يوم عمل ويستفيد من اجازة مدفوعة، كذلك المتعاقدين الذين ليس لديهم سلسلة ولا رواتب. ان عدم الاكثرات لمطالبهم دفعنا الى عقد الاجتماع في الاتحاد العمالي العام من اجل تحديد خطة التحرك والقيام بسلسلة تحركات قطاعية او تحرك عام لمطالبة المجلس النيابي بإنصاف هؤلاء، وهناك مرحلة تحرك لإثبات دورنا بتحقيق مطالبنا بيدنا دون المراهنة على احد”.
ثم أصدر المجتمعون بيانا أشاروا فيه الى أنه “انطلاقا من قرارات وتوجهات المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام المتعلقة بحقوق العمال المياومين على مختلف فئاتهم وقطاعاتهم ومراكز عملهم، نظم الاتحاد العمالي العام في مقره اجتماعا موسعا لمختلف لجان العمال المياومين برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور اعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي ولجان المياومين حيث تركز النقاش حول مطالب هذه الفئات العمالية وحقوقها وسبل تحقيقها والاجراءات التنظيمية الواجب تنفيذها.

وبعد الاجتماع صدر البيان التالي:
أولا: يؤكد المجتمعون على حق المياومين في التثبيت والانضمام الى الملاك وديمومة العمل انطلاقا من قانوني العمل والضمان الاجتماعي في مراكز عملهم كافة، سواء في وزارات الدولة او المصالح المستقلة والضمان الاجتماعي ومهما كانت الصفة التي يعملون بموجبها سواء مياوم او متعاقد او غب الطلب او اي صفة أخرى.
ثانيا: التنسيق في ما بين اللجان العمالية للقطاعات الممثلة في الاجتماع.
ثالثا: شمول كل مياومي ومتعاقدي كهرباء لبنان وكل الادارات الرسمية والوزارات والمؤسسات العامة والمدارس الرسمية والمستشفيات الحكومية والبلديات، والبدء الفوري بتطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي وافادتهم من كل العطاءات التي يستفيد منها موظفو الدولة في الملاك.
رابعا: البدء فورا بعقد جمعيات عمومية على كل المستويات القطاعية والعامة لوضع خطة تحرك وتحديد مواعيد الاضرابات القطاعية والاعتصامات وصولا الى الاضراب العام.
وقرر المجتمعون عقد مؤتمر عام لجميع المياومين عند الساعة الثانية بعد ظهر يوم الجمعة 16 ايار 2014 في مقر الاتحاد العمالي العام”.-انتهى-
——
بلدية الغبيري احتفلت بعيد الشهداء
الخنسا: باقون على العهد في خط المقاومة و
أن تبقى القدس قضيتنا المركزية

(أ.ل) – احتفلت بلدية الغبيري بعيد الشهداء حيث قام رئيس واعضاء المجلس البلدي في حضور فاعليات وأقارب الشهيد عبد الكريم الخليل بوضع اكاليل من الزهر امام النصب الخاص بالشهيد الواقع في الشارع الذي يحمل اسمه.
وبالمناسبة ألقى رئيس البلدية الحاج محمد سعيد الخنسا كلمة جاء فيها:
“في ذكراك الماضية ايها الشهيد أعلنا كقوى مقاومة عن استمرارنا في المقاومة لأجل الحرية والكرامة والعزة بهدف الدفاع عن أمتنا ودحر المشروع الصهيوني الاميركي وادواته في المنطقة”.
أضاف مخاطبا روح الشهيد الخليل “إطمئن في عليائك فإن ابطال المقاومة رفعوا الرؤوس وحرروا الأرض من رجس الصهاينة وواجهوا المشروع التكفيري بعزم وصلابة وايمان وأثبتوا للعالم انهم اصحاب قضية على مستوى الأمة”.
وختم “من جانب ضريح الشهيد عماد مغنية وروضة الشهداء الابرار نؤكد بأننا باقون على العهد في خط المقاومة وأن تبقى القدس قضيتنا المركزية”.
بعد ذلك ألقى صائب الخليل كلمة آل الخليل، فتوجه شاكرا رئيس واعضاء المجلس البلدي في الغبيري على هذه اللفتة الكريمة، ثم قرأ آخر كلمات الشهيد قبل شنقه “انت يا أرض بلادي أحفظي تذكارنا ويا سماء بلادي قولي لهم اننا عشنا من اجل الاستقلال وها نحن نموت في سبيل الاستقلال.-انتهى-
——
 الرئيس الجميل من الرابية: نحن في مرحلة جديدة
من التعاون ونصر على الانتخابات

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم، في دارته في الرابية، الرئيس أمين الجميل على مدى أكثر من ساعة.
بعد اللقاء صرح الجميل: “التحرك الذي أقوم به معروف عشية الاستحقاق الرئاسي، ونحن نؤكد ان هناك ضرورة وطنية للحفاظ على المؤسسات والاستقرار ولتحقيق السلام اللبناني المنشود. ومن الضروري ان يتم الاستحقاق الرئاسي في المهل الدستورية لإنقاذ الجمهورية، وإلا فالمؤسسات الوطنية ستكون على كفريت، ولا نعرف في أي توجه سيكون مستقبلنا”.
وأضاف “كان اللقاء مع العماد عون مفيدا جدا وايجابيا، وقد توافقنا على ضرورة بذل كل الجهود من أجل اتمام هذا الاستحقاق في أسرع وقت ممكن.ليس لدينا من وقت سوى 18 يوما، وما يهمنا ان يحفظ هذا الاستحقاق كل المؤسسات. لذا نريد رئيسا قادرا على ذلك ويطمئن كل اللبنانيين، بدءا من المسيحيين”.
وختم “أيام قليلة تفصلنا عن هذا الاستحقاق، وسنكثف الاتصالات حتى نستطيع أن نصل الى تطور مشترك، فالامور ليست بالسهلة. ولا أعتبر أن الأمور وصلت الى خواتيمها السعيدة، انما لمست نيات حسنة من الجميع، أمس من الدكتور جعجع الذي لمست منه نيات إيجابية للمساعدة في هذا الاطار، واليوم مع الجنرال، ونحن مستمرون بهذا المسعى، ومن واجبنا ان نطمئن كل اللبنانيين الى مسار مؤسساتنا اللبنانية بدءا من موقع رئاسة الجمهورية، لانه الرمز الجامع لكل اللبنانيين”.
ولم يشأ الجميل الاجابة عن اسئلة الصحافيين.
بدوره، عون قال:”أعتقد أن الاجتماع أعطى نتائج ايجابية جدا، وإذا قلنا ايجابية فقط نكون نتحدث بلغة خشبية”.
أضاف “اليوم نحن في مرحلة جديدة من التعاون مع فخامة الرئيس، لا أستطيع أن أضيف شيئا، لأنه كان معبرا في ما قاله. لدينا اصرار على ان الانتخابات يجب ان تحصل في موعدها قبل 25 من الشهر الحالي. ونتمنى ان تحدث الانتخابات قبل هذا التاريخ”.
وقال للصحافيين وهو يودع الجميل: “لقد اتفقنا”.-انتهى-
—–
ليبرمان: حماس ستفوز بالانتخابات وتسيطر على الضفة
 
(أ.ل) – رجح وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان فوز حركة  “حماس” في الانتخابات الفلسطينية القادمة . وقال ليبرمان في عشاء لرؤساء البعثات الدبلوماسية بإسرائيل بمناسبة ما تسميه إسرائيل “عيد الاستقلال”،  مساء الثلاثاء، إن “حركة حماس ستفوز بالانتخابات الفلسطينية المقبلة لتسيطر على الضفة الغربية كما سبق وسيطرت على قطاع غزة “. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي “أيا كان الموعد الذي ستجري فيه الانتخابات فان حماس ستفوز فيها وستسيطر على السلطة الفلسطينية”.-انتهى-
——
سليمان التقى سلام والمشنوق والمحافظين واطلع من قائد الجيش
على الوضع الامني ولم يوقع قانون الايجارات

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع رئيس الحكومة تمام سلام للتطورات الراهنة وجدول اعمال مجلس الوزراء الذي ينعقد بعد ظهر الجمعة المقبل في قصر بعبدا.
وزير الداخلية والبلديات
واستقبل الرئيس سليمان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والمحافظين، بحيث شكر الوزير المشنوق لرئيس الجمهورية “جهوده في مجلس الوزراء من اجل تعيين محافظين واكتمال العقد الاداري على هذا الصعيد”. ورحب الرئيس سليمان بالوزير المشنوق والمحافظين، متمنيا لهم النجاح في مهماتهم وخصوصا في هذه الظروف، لافتا الى “أهمية تطبيق القوانين على الجميع والتقيد بها”.
قائد الجيش
واطلع رئيس الجمهورية من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الاوضاع الامنية خصوصا في طرابلس والبقاع اضافة الى الاتصالات الجارية في شأن تسليح الجيش وتجهيزه من الهبة السعودية الاستثنائية.
الاتحاد الدولي للصحافيين السياحيين
وزار بعبدا وفد الاتحاد الدولي للصحافيين والكتاب السياحيين برئاسة وزير السياحة التونسي السابق الدكتور تيجاني حداد، في حضور رئيس بلدية جبيل زياد حواط لمناسبة منح الاتحاد مدينة جبيل – بيبلوس جائزة “التفاحة الذهبية للانجازات الثقافية والحضارية والعمرانية والسياحية التي تتوافق مع المعايير التي وضعها الاتحاد”. ورحب الرئيس سليمان بالوفد منوها ب”جهوده ونشاطه وكذلك بجهود المجلس البلدي لمدينة جبيل ورئيسه الذي جعل من جبيل مدينة استحقت التكريم العربي والدولي”.
وفد الصليب الاحمر
وفي بعبدا اليوم ايضا وفد جمعية الصليب الاحمر اللبناني برئاسة السيدة سوزان عويس التي شكرت للرئيس سليمان دعمه المتواصل للصليب الاحمر واطلعته على الحملة المالية السنوية للصليب الاحمر التي تنطلق غدا.
توقيع قوانين
على صعيد آخر، وقع الرئيس سليمان اليوم القوانين الواردة على رئاسة الجمهورية باستثناء قانون الايجارات انطلاقا من اقتناعه بأن “أي قانون لا يوفر العدالة الاجتماعية يكون مجحفا في حق فئة معينة او فئة اخرى من المواطنين”، مع الاشارة الى أن هذا القانون سينشر حكما بعد مرور المهلة الدستورية استنادا الى المادة 56 من الدستور حيث ينبغي التحقق من دستوريته ومطابقته القواعد القانونية والعدالة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين وتقديم مراجعة طعن امام المجلس الدستوري عملا بالمادة 19 من الدستور.-انتهى-
——
سلام عرض الاوضاع مع نديم الجميل وحداد وهاشم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم في السرايا الحكومية النائب نديم الجميل وتم عرض للاوضاع والتطورات.
كما استقبل الرئيس سلام الوزير السابق سامي حداد، النائب السابق مصطفى هاشم، وكان
وكان الرئيس سلام ترأس مساء امس اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة ملف النفايات الصلبة في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، وزير المال علي حسن خليل، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، وزير الطاقة والمياه ارتور نظاريان، وزير الصناعة حسين الحاج حسن وزير البيئة محمد المشنوق.-انتهى-
——
شهادة المواطنة الفخرية لقائد وحدة الدعم الإيطالي من اتحاد بلديات صور

(أ.ل) – منح رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني شهادة المواطنة الفخرية لقائد وحدة الدعم اللوجيستي الإيطالية العقيد ماريو ستيفانو ريفا، “تقديرا لجهوده وعطاءاته ولخدمته من أجل السلام في جنوب لبنان”، وذلك خلال استقباله لريفا في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء خدمته في “اليونيفيل”، في حضور عدد من الضباط الإيطاليين.
ونوه الحسيني بإنجازات ريفا ووحدة الدعم اللوجيستي الإيطالي تحت امرة كتيبة النقل الأولى “من بللينزاغو والمشاريع العديدة التي نفذتها لفائدة السكان المحليين وخصوصا دورات تعليم اللغة الإيطالية وتعليم فنون الجودو والكاراتيه في العديد من المدارس الجنوبية”.
أضاف “عندما نبدأ الحديث عن إيطاليا والجنود الإيطاليين لا بد أن نذكر الارث التاريخي الذي يذكرنا بالعلاقات التاريخية القديمة بين الشعبين اللبناني والايطالي، والتأثيرات الثقافية المتبادلة عبر العصور. أفكر قبل كل شيء في الفينيقيين الذين انطلقوا من مدن كصور لإنشاء مستعمرات في صقلية وسردينيا، قرونا عدة قبل ولادة السيد المسيح، حاملين معهم عناصر حضارة متقدمة إلى قلب البحر الأبيض المتوسط. ولاحقا، أعود إلى تاريخ صور أثناء الإمبراطورية الرومانية، والتي أظهرت تفوقها الثقافي والإقتصادي على كل الشرق الأوسط، والذي ما زال ظاهرا للعيان في هذه المدينة الجميلة من خلال هذه المواقع الأثرية النفيسة. إني على اقتناع تام، بأن علينا أن ندافع عن هذه الذاكرة وعن هذه الروابط لتاريخنا المشترك، فالأعمال والنشاطات التي تقوم بها الوحدة الإيطالية في الجنوب خير دليل على محافظتها على علاقات الصداقة التاريخية مع اللبنانيين عموما والجنوبيين خصوصا”.
وفي الإطار نفسه، زار ريفا مودعا قنصل إيطاليا الفخري في الجنوب أحمد سقلاوي في مقر القنصلية في صور، والذي شكره على إنجازاته وخدماته، منوها بالنشاطات الثقافية والرياضية التي قامت بها كتيبة النقل الأولى، “والتي بنت جسور محبة وصداقة متينة بين الجنود الإيطاليين وطلاب المدارس الجنوبية”.-انتهى-
——

ابو فاعور أكد خلو لبنان من فيروس كورونا:
إجراءات الوزارة كافية للحد من تسلله

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا في مكتبه في وزارة الصحة حضره المدير العام للوزارة وليد عمار وممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان حسن البشرى ومدير الوقاية الصحية في الوزارة أسعد خوري وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الأطباء: جاك مخباط، بيار أبي حنا، جوزف رشكيدي، نادين يارد، ندى ملحم، ندى غصن، عاتكة بري، زينة كنفاني وصلاح زين الدين. وتناول البحث الإجراءات الواجب أن تتخذها الدولة اللبنانية عبر وزارة الصحة لضمان عدم تسلل فيروس الكورونا إلى لبنان، وذلك في ضوء الأخبار والأخبار المضادة التي أثارت حال هلع اليوم عن وجود حالة مصابة بهذا الفيروس في لبنان.
مؤتمر صحافي
إثر الإجتماع عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا إستهله بشكر وسائل الإعلام على اهتمامها بالموضوع الصحي في لبنان، داعيا إياها في الوقت نفسه إلى “تقصي المعلومات الحقيقية خصوصا في المسائل التي تثير خوف المواطنين”.
كما دعا اللبنانيين إلى “عدم الهلع”، مؤكدا أنه “بنتيجة النقاش العلمي مع أصحاب الإختصاص والعلم، تبين أن الإجراءات التي تتخذها وزارة الصحة لمنع تسسلل الفيروس إلى لبنان كافية حتى اللحظة وهي تستند إلى تقوية الترصد الوبائي، وأخذ عينات من كل الحالات التي يشتبه أنها مصابة بالفيروس في لبنان والتي تبين أنها سلبية، إضافة إلى توعية المسافرين في المطار، حيث يتم توزيع كتيب يتضمن إرشادات لتوعية المسافرين، ولا سيما أن البلد الأساسي المعرض لخطر هذا الفيروس هو المملكة العربية السعودية التي تشهد سفرا متبادلا واختلاطا كبيرا مع لبنان، نتيجة وجود الكثيرين من رجال الأعمال والحجاج والمعتمرين هناك، في مقابل الإخوة السعوديين الذين يزورون لبنان”.
ولفت ابو فاعور إلى “تدريب المستشفيات لمكافحة الأوبئة ووضع خطط لمواجهتها، من خلال إجراء دورات تدريبية وتكثيفها في المستشفيات، علما أن العامل المطمئن هو وجود مختبر مجهز ومتخصص في مستشفى الرئيس رفيق الحريري لفحص كل العينات للحالات المشتبه بها”.
وقال: “إن ما أؤكده أن الدولة اللبنانية تقوم بواجباتها في هذا الأمر بناء على رأي علمي مستند إلى دراسات يقدمها أهل العلم والإختصاص، وحتى الآن لم تسجل أي إصابة بفيروس الكورونا في لبنان”.
وإذ أشار إلى “تداول الكثير من الشائعات والأقاويل والمخاوف”، أوضح أن “وزارة الصحة أخذت عينات من الحالة التي تم الحديث عنها اليوم وجرى فحصها في مختبر مستشفى الرئيس رفيق الحريري، وثبت نتيجة الفحص أنها ليست حالة كورونا على الإطلاق”.
وتابع “هناك حالات كثيرة يتم الإشتباه بها أسبوعيا، وتدقق فيها وزارة الصحة والمستشفيات من دون الإعلان عنها، والحالة التي تم الحديث عنها اليوم هي واحدة من حالات عديدة تتعامل معها وزارة الصحة بصمت وبعيدا عن الإعلام لعدم إثارة الذعر بين المواطنين”.
وأكد أن “منظمة الصحة العالمية لا توصي حتى اللحظة بأي إجراءات إضافية تتجاوز الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة، كما أن ليست هناك أي توصية بحظر السفر، أو أي إجراء يجب القيام به في المطار ما عدا التوعية”.
أضاف “إنني أعطي تعهدا من الدولة اللبنانية أنها ستكون من الشجاعة بمكان يخولها أن تكون أول من يعلم اللبنانيين عند حدوث أول حالة فيروس كورونا، لأننا نعترف سلفا بمسؤوليتنا تجاه المواطن اللبناني، مع علمنا أنه لن يكون بإمكاننا حسبما يؤكد الرأي العلمي منع تسلل الفيروس، إنما بإمكاننا الحد من انتشاره في حال تبين وجود حالات مصابة به في لبنان”.
وتمنى أبو فاعور “التعاطي مع هذا الأمر بمسؤولية”، مؤكدا أن “وزارة الصحة مستعدة للاجابة عن كل الأسئلة”.
وردا على سؤال، أوضح أنه سيزور غدا “مركز الحجر الصحي التابع لوزارة الصحة في مطار رفيق الحريري الدولي، من أجل الإطلاع على أي حاجة لتعزيز هذا المركز، علما أن الوزارة كانت قد عملت على إعادة تأهيله وتعزيزه بشريا وماديا”.
معلومات عن الفيروس
وتم توزيع كتيب يتضمن معلومات عن فيروس الكورونا والإرشادات الخاصة بالمسافرين والحجاج والمعتمرين، ويوضح ان “الفيروس يسبب عوارض تنفسية حادة قد تكون خطرة. ومن أبرز عوارض المرض: إرتفاع درجة الحرارة، آلام في الجسم، إحتقان بالحلق، رشح وسعال وضيق في التنفس وإسهال، وتستمر هذه العوارض عادة فترة أسبوع.
ويبدأ المريض بالعدوى من بداية العوارض وحتى أسبوعين من زوالها. وتتم العدوى عن طريق الإنتقال المباشر للفيروس من خلال الرذاذ المتطاير من السعال واللعاب، والانتقال غير المباشر عبر تلوث اليدين ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين”.
ويتضمن الكتيب الذي توزعه وزارة الصحة على المسافرين والحجاج والمعتمرين سلسلة من النصائح أبرزها “المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى، خصوصا بعد السعال أو العطس أو المصافحة، إضافة إلى استخدام المنديل لتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وتشتمل النصائح أيضا على وضع الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام أثناء الحج أو العمرة، خاصة للذين يعانون من أمراض مزمنة، وتجنب قدر الإمكان الاحتكاك بالمرضى وزيارة المؤسسات الصحية والتزام مسار مناسك الحج والعمرة.
ولدى العودة إلى لبنان وفي حال أصيب أحد المسافرين أو الحجاج أو المعتمرين بمرض حاد في الجهاز التنفسي مصحوب بحمى وسعال، فعليه الحصول على عناية طبية فورية وإعلام الطبيب أنه كان مسافرا”.-انتهى-
——
قزي دشن نظام الانتظار لتنظيم عملية خدمة المضمونين:
الدولة لم تعط المواطن القوانين الكافية كي يحترمها

(أ.ل) – دشن وزير العمل سجعان قزي نظام خدمة الانتظار لتنظيم عملية خدمة المضمونين في مركز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي- برج حمود، في حضور المدير العام للصندوق الدكتور محمد كركي، المدير العام لمركز برج حمود شارل قباني وحشد من الموظفين والعاملين في الفرع، في اطار برنامج الجودة الذي يطبقه الصندوق في مكتب برج حمود كنموذج تجريبي.
كركي
وشكر كركي وزير العمل على رعايته الحدث مرحبا به وقال: “ان هذا يدل على مدى إهتمامه ومواكبته لإنجازات الصندوق الآيلة الى تبسيط إجراءاته وتسهيل حصول المضمونين على خدماتهم”.
أضاف “يسرني ان اعلن عن اطلاق نظام الانتظار الجديد في مكتب برج حمود النموذجي، ويأتي ذلك كخطوة اولى في إطار تطبيق مشروع تحسين جودة الخدمات التي يؤديها الصندوق، بهدف تنظيم عملية خدمة المضمونين، لا سيما ان هذا المكتب يؤدي خدمات لحوالى ثلاثين الف مضمون، بالإضافة الى المستفيدين على عاتقهم، ويغطي مساحة جغرافية واسعة تمتد من ساحل المتن الى أعالي بعبدات؛ ويؤمن جميع خدمات الصندوق من تقديمات صحية ودفع اشتراكات وتعويضات عائلية، كما انه يؤمن هذه الخدمات للسائقين العموميين وجميع الفئات الخاصة”.
وتابع “تأتي هذه الخطوة في اطار تنفيذ مشروع تحسين جودة الخدمات التي يؤديها الصندوق بالتعاون مع وحدة الجودة التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة، ولاسيما إجراءات الدفع الفوري للمعاملات الصحية، وذلك من خلال إعادة هندسة هذه الإجراءات وتأمين التجهيزات اللازمة وصولا الى الدفع المباشر للمضمونين”.
وشكر أعضاء فريق الجودة وجميع المستخدمين في مكتب برج حمود ولاسيما رئيس المكتب شارل قباني الذي يغادره هذا الأسبوع لبلوغه السن القانونية، متمنيا النجاح للمشروع تمهيدا لتعميمه على كافة مكاتب الصندوق.
قزي
وبعد كلمة مقتضبة لقباني، أعرب فيها عن سروره لإنجاز المشروع قبيل مغادرته العمل لبلوغه السن القانونية، رأى قزي أن “منطقة المتن تستفيد اليوم من إنجازين: المكننة الحديثة لنظام الإنتظار السريع والمنظم الذي ينبغي ان يكون القاعدة وليس الإستثناء، وان يعمم على كل مراكز الضمان والمؤسسات العامة والخاصة”.
أضاف “ليس صحيحا ان اللبناني لا يحب التقيد بالقوانين ولكن الدولة اللبنانية لم تعطه القوانين الكافية لكي يحترمها، كما لم تعطه التسهيلات اللازمة في الضمان”. واعتبر “الإنجاز دليل احترام إدارة الضمان للمواطنين”.
وقال: “منذ تسلمت وزارة العمل اي من نحو ثمانين يوما، وانا على تعاون وثيق مع مجلس إدارة الضمان ومديرياته لتحسين نوعية الخدمة؛ وقد تبين لي ان الامور التي أشكو منها باسم المواطن، يعاني منها مسؤولو الضمان أكثر مني”.
وعبر عن فخره “بهذا الإنجاز في قضاء المتن، وهذه البلدة، برج حمود،التي لا تضم مركزا مميزا للضمان فحسب، بل هي منطقة مميزة لكونها تضم كل مكونات الشعب اللبناني”. وقال: “إنها شرق أوسط صغير”.
وتمنى على العاملين في الضمان ان “يشعروا بآلام المضمونين وان يعملوا على تخفيفها بتسهيل معاملاتهم وتقصير وقت الانتظار”.
وقال: “الحدث الثاني الذي شهدته منطقة المتن اليوم هو إتفاق اللجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع نفق جل الديب على الإستعاضة عنه بجسر، والنفق هو المشروع المثالي لكن تكاليفه باهظة وتنفيذه يستغرق اربع سنوات، وهذا سيسبب المزيد من الإزعاج للبنانيين وهم بغنى عن ذلك. والجسر بحرف U مزدوج، وقد بلغنا نواب المتن ولاسيما النائب سامي الجميل بذلك”.
وختم متوجها الى العاملين في المركز: “أنا اقدر عملكم فردا فردا، والأكثرية كفوءة وجديرة بالمسؤولية، وعلينا ان نعمل معا لإزالة الثمر غير الجيد من الشجرة”.
ثم انتقل مع كركي والحضور لقطع قالب الحلوى احتفاء بالمناسبة.-انتهى-
——
حرب التقى السفير التركي
نديم الجميل: ليستيقظ الجنرال لأن موقفه يدمر لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم النائب نديم الجميل وبحث معه في الأوضاع والتطورات في مجال الإستحقاق الرئاسي.
وقال الجميل بعد اللقاء: “للأسف، يستخف بعض الفرقاء برئاسة الجمهورية ويحاولون إضعافها وإضعاف دور الرئيس وعملية الإنتخاب. لذلك نحن نؤكد أن انتخاب الرئيس هو ضرورة ومسألة أساسية لاستمرار البلد واستقراره. وإذا كان هناك من يعتبر أنه يريد أن يخرب الإستحقاق ويخرب البلد، وخصوصا الجنرال ميشال عون الذي خاض في الماضي معارك تحت شعارات براقة، فإنهم بذلك أوصلوا البلد إلى انهيار والمسيحيين إلى الخراب. وهذا أمر نحن نرفضه كليا، وقد حان الوقت كي يستيقظ الجنرال لأن موقفه ساهم في دمار لبنان وخرابه وفي تدهور المسيحيين إلى أقصى حد”.
واستقبل الوزير حرب بعد ذلك سفير تركيا في لبنان إينان أوزيلديز حضور المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي اندراوس وبحث معه موضوع الكابل البحري للألياف البصرية بين لبنان وتركيا.
وبعد اللقاء أوضح السفير التركي: تشرفت بلقاء الوزير حرب وناقشنا المواضيع والتطورات السياسية والملفات المتعلقة بسبل التعاون بين البلدين وكيفية تفعيلها خصوصا في مجال الإتصالات كما بحثنا العلاقات الثنائية بين بلدينا وقضية الكابل البحري للألياف الضوئية المقرر بين تركيا ولبنان، وكان جو الإجتماع جيدا.-انتهى-
—–
المشنوق ترأس اجتماعا لاجهزة مكافحة الحرائق

(أ.ل) – التقى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اليوم، وفدا من مؤسسة “العرفان” برئاسة الشيخ علي زين الدين، وكان عرض للاستحقاقات الداخلية اللبنانية وإقليمية.
بعد اللقاء قال زين الدين: “قمنا اليوم بهذه الزيارة لمعالي الوزير الاستاذ نهاد المشنوق الصديق القديم والجديد لنؤكد له احترامنا له ولوجوده في هذه الوزارة ولكل ما يقوم به من اعمال بشجاعة وجرأة وبسرعة مما يؤدي بالنهاية الى تحسين الوضع الامني والاجتماعي وتعزيز وجود الدولة، وهذا ما نحتاج اليه في هذه الايام وهو من الوزراء المؤهلين للقيام بهذه المهمة. فتحية له وللوزارة وللدولة التي نتمنى لها كل الخير والتوفيق”.
وردا على سؤال عن الوضع الامني في ظل الخطة الامنية، قال: “بالتأكيد الجميع مرتاح للخطة الامنية خصوصا في طرابلس والبقاع لا اعلم اذا كانت وصلت الى المرحلة التي يجب ان تصل اليها، ونتمنى ان تعم كل المناطق اللبنانية التي هي بحاجة واعتقد انها تحتاج الى وقت، ونحن ندرك اهمية وضرورات اخذ الحيطة والحذر. نتمنى ان يبقى هناك استقرار، والا يقوم احد بأي عمل يحدث خللا امنيا او اجتماعيا في البلد”.
وفي الاولى والنصف بعد الظهر، عقد المشنوق اجتماعا للاجهزة المعنية بملف مكافحة الحرائق التي ضمت: المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار وممثل الجيش اللبناني العميد جورج الشدياق ورئيس اطفائية بيروت العقيد منير مخللاتي وممثل الصليب الاحمر اللبناني جورج كتانة.
وعلى الاثر، قال خطار: “بناء على طلب وتوجيهات معالي وزير الداخلية والبلديات اجتمعت كل الاجهزة المعنية بموضوع الحرائق لوضع آلية للتحضير والتأهب لمكافحة اي حريق ينشب في اي منطقة من لبنان. سنتابع اجتماعاتنا وهناك آلية وضعت، ونعمل على كل الصعد والقنوات للحد من خطر حرائق الغابات التي يمكن ان تنشأ في الموسم المقبل”.
سئل: هل طلبتم الدعم الكامل لمكافحة هذا الامر وتداركه مستقبلا؟
اجاب: “ان معالي وزير الداخلية يضع كل امكانياته لايجاد الدعم اللازم واصلاح الطوافات التي تحتاج الى قطع غيار، والانتهاء من هذا الملف بأسرع وقت ممكن”.
سئل: هل أحصيتم الخسائر التي وقعت بالامس نتيجة الحرائق التي اندلعت؟
اجاب: “نعم، نحن نحصي الخسائر ونجري التحقيقات اللازمة لمعرفة اسباب الحرائق”.-انتهى-
——

قيادة الجيش: سقوط صاروخ بين بلدتي حورتعلا وبريتال ولا إصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 7/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 17,40، سقط صاروخ بين بلدتي حورتعلا وبريتال مصدره السلسلة الشرقية، من دون الإبلاغ عن إصابات في الأرواح, وتقوم وحدات الجيش بالكشف على مكان سقوطه.-انتهى-
——
جريج زار عوده: أكدنا ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في الموعد الدستوري

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، في دار المطرانية في الاشرفية قبل ظهر اليوم، وزير الاعلام رمزي جريج وبحث معه في الاوضاع العامة.
على الاثر، أكد الوزير جريج ان المطران عوده هو “مرجعية وطنية تتميز بمواقفها الثابتة من الشأن العام خدمة للمصلحة الوطنية وقيام دولة الحق والقانون والمؤسسات، وتبادلنا الاراء حول الشأن العام وهموم المواطنين وضرورة قيام المؤسسات الدستورية وانتخاب رئيس للجمهورية في الموعد الدستوري”.-انتهى-
—–
ريفي التقى وفدا من اليازا وشبكة سلامة المباني

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في مكتبه وفدا من اليازا وشبكة سلامة المباني، ضم مؤسس اليازا زياد عقل، عضو مجلس نقابة المحامين في بيروت – الاستاذ فادي بركات، المستشار القانوني لليازا المحامي لحود لحود، ملكة جمال لبنان السابقة رهف عبدالله – عضو هيئة ادارية يازا لبنان، السيدة دونا مخايل قنبور- والمهندس يوسف عزام رئيس وشبكة سلامة المباني.
ووفق بيان اليازا، فقد بحث الوفد “في وسائل التعاون الهادف الى تلافي المزيد من حوادث السير والاصابات الناتجة عنها، والى دور وزارة العدل والقضاء في هذا المجال، كما تم تقديم خطة هادفة الى تعزيز السلامة العامة في المباني.
ووافق وزير العدل على عدد من النشاطات المشتركة الهادفة الى تعزيز الوقاية والسلامة العامة في لبنان.-انتهى-
—–
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير – سباق تسلق الهضبة الأول

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 7/5/2014 مـا يلـي:
 يقام بتاريخ 11/5/2014 في منطقة فالوغا “سباق تسلق الهضبة الأول” للسيارات، لذلك سيتم منع مرور السيارات على الطريق الفرعية الجبلية المؤدية من طريق عام ظهر البيدر الى بلدة فالوغا وفقاً لما يلي:
– من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخي 8و9/5/2014 لإجراء التجارب .
– من الساعة 7.00 لغاية الساعة 17.00 من تاريخ 11/5/2014 يوم السباق .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——
شكر: سوريا مصممة على مواجهة الارهاب

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب “البعث العربي الاشتراكي” في لبنان الوزير السابق الدكتور فايز شكر، في تصريح اليوم، “ان الخطوة التي اقدمت عليها الادارة الاميركية، باعترافها بما يسمى “الائتلاف الوطني السوري” كممثل للشعب العربي السوري، والتي جاءت قبل وقت قصير من حصول الانتخابات الرئاسية في الجمهورية العربية السورية، وكأنها تعبير لردة فعل يائسة، ودليل اضافي على الدور التآمري التخريبي الذي تقوم به هذه الادارة، والذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي والعلاقات الدولية”.
ولفت الى ان “الادارة الاميركية سعت منذ بدء العدوان على سوريا وفي محاولات عديدة من خلال الضغوط التي مارستها على العديد من الدول والمنظمات الاقليمية والدولية من اجل اسباغ صفة الشرعية على هذه العصابات الارهابية التخريبية، ولكن عجز هذه العصابات وتلطيها وراء المنظمات التكفيرية، كشف حجمها وقدراتها وعجزها عن تنفيذ المهام المنوطة بها من قبل الدول الراعية للعدوان والارهاب وعلى رأسها الولايات المتحدة الاميركية”.
واعتبر “ان هذه المحاولة الجديدة من قبل الادارة الاميركية لن تكون حالها افضل مما سبقها. وهي تأتي اليوم بعد الهزائم الكبرى التي منيت بها هذه العصابات في اكثر من منطقة في سوريا وبشكل خاص في مدينة حلب، وتحرير مدينة حمص ومنطقة القلمون، والتقدم الكبير في ريف دمشق”.
وختم “ان سوريا اليوم بإرادة شعبها واقدام جيشها وعزيمة قيادتها مصممة على المضي قدما في مواجهة الارهاب والقضاء عليه، والاستحقاق الرئاسي سيشكل ردا قاسيا على كل المتآمرين وسيساهم في تقريب ساعة الانتصار واعادة سوريا عزيزة كريمة موحدة”.-انتهى-
——
لجنة الصحة بدأت درس اقتراح تثبيت المستخدمين في الشؤون الاجتماعية

(أ.ل) – عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: رياض رحال، طوني ابو خاطر، عاصم عراجي، بلال فرحات، ميشال موسى، قاسم عبد العزيز، علي المقداد، قاسم هاشم ويوسف خليل.
وحضر عن وزارة الشؤون الاجتماعية عدنان ناصر الدين، احمد عقيل، جيلبرت نشار، عن وزارة المال يوسف الزين ورئيس ادارة الموظفين في مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران.
وقد درست اللجنة اقتراح القانون الرامي الى تثبيت المستخدمين في ملاكات مراكز الخدمات الانمائية وفروعها في الملاك الدائم في وزارة الشؤون الاجتماعية
وقال رئيس اللجنة النائب عاطف مجدلاني، بعد الجلسة: “بدأت اللجنة بدرس اقتراح القانون واستمعت الى رأي ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية، وكذلك الى رأي مجلس الخدمة المدنية وستستكمل درسه في جلسة لاحقة بعد ان تزود وزارة المال اللجنة بالدراسة المطلوبة”.-انتهى-
——

ترو التقى وفد اللقاء الوطني في اقليم الخروب

(أ.ل) – زار وفد من اللقاء الوطني لاقليم الخروب برئاسة الدكتور مارون البستاني، النائب علاء الدين ترو، في اطار جولة بدأها اللقاء على نواب وفعاليات المنطقة.
وقال البستاني “ان هدف الزيارة، هو التشاور في سبل تجنيب الاقليم اقامة مكب آخر للنفايات بعد اقفال مطمر الناعمة مطلع العام المقبل، وتأكيد رفض ابناء المنطقة القاطع لاي مشروع من هذا القبيل”.
بدوره اكد النائب ترو وقوفه الى “جانب هذا المطلب”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 7/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة السماعية – الجنوب.
وما بين الساعة 11.30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 12.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ  8/5/2014  ما بين الساعة 8.00  والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة.
وبتاريخ  9/5/2014  ما بين الساعة 6.00  والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخه، ما بين الساعة  9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي  6 و 7 / 5 /2014  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.-انتهى-
——-

كيروز: بري ومكتب المجلس خالفا الدستور من دون العودة الى المجلس

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لعضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز ما يلي:
I- وفي الجلسة الثالثة، يستعيد الفريق السياسي عينه، الممارسة نفسها بالإمتناع عن الحضور وتعطيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في المهلة الدستورية. ويستفيد هذا الفريق، ليستمر في التعطيل، من الموقف القائل بنصاب الثلثين حتى في الدورة الثانية، مع أن واضع الدستور حرص على إعطاء الأولوية لإجراء الإنتخابات الرئاسية قبل انتهاء الولاية نظراً للمخاطر التي يمكن أن تُحدق بالجمهوريةفي حالة عدم وجود رئيس للجمهورية.
II- لقد حسم الرئيس نبيه بري وهيئة مكتب المجلس النقاش الدستوري الدائر حول مسألة النصاب في الدورة الثانية، ومن دون العودة الى المجلس النيابي، في مخالفة للرأي الغالب من الوجهة الدستورية لأهل العلم والإجتهاد وهو الرأي القائل بالأكثرية المطلقة الكافية لانتخاب الرئيس في دورات الإقتراع التي تلي بحسب نص المادة 49 من الدستور اللبناني.
وأستعرض أهم الآراء من المسألة:
• يعتبر د. إدمون ربّاط بأن المادة 49 من الدستور فرضت صراحةً نصاباً خاصاً لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية. غير أن د. إدمون رباط لم يذكر أن النصاب في الدورة الثانية يجب أن يكون بغالبية الثلثين من أعضاء المجلس النيابي.
• ويرى الدكتور زهير شُكر بأن الرأي القائل بالأكثرية المطلقة  في الدورة الثانية هو الأقرب الى التفسير القانوني السليم للنص الدستوري بما يضمن تأمين انتخاب رئيس للجمهورية واستمرارية المؤسسة الدستورية.
• ويؤكد الدكتور حسن الرفاعي أن لا مواد في الدستور تشير الى أن النصاب القانوني لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية الثانية يجب أن يكون  بغالبية الثلثين.
III- إن الفرق واضح وهائل بين النتيجة المترتبة على اشتراط بعض المواد الدستورية نصاباً خاصاً يتناسب مع خطورة حالات معينة والنتيجة المترتبة على اشتراط المادة 49 من الدستور نصاباً خاصاً في كل الجلسات والإجتماعات ودورات الإقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية. فإذا لم يتأمن هذا النصاب الخاص في الحالات الأولى، تبقى السلطات القائمة سليمة ومستمرة في عملها، بينما لو اشترطت المادة 49 مثل هذه الأكثرية في الدورة الثانية لتعطلت جلسة الإنتخاب ولتعطل الإستحقاق ولوقعنا في الفراغ في سدّة الرئاسة.
IV- إن الدعوة التي يوجهها رئيس المجلس تؤهل المجلس كي ينعقد لانتخاب رئيس الجمهورية وكأنه يفتح “دورة نيابية” لهذه الغاية. من هنا، فبموجب الدعوة الواحدة التي يوجهها رئيس مجلس النواب، وانطلاقاً منها، لا يبرح المجلس يجتمع ويعقد ما يلزم من جلسات أو دورات حتى التوصل الى انتخاب الرئيس العتيد. وثمّة سابقة في فرنسا تساعد على رسم الصورة، ذكرها العلاّمة الفرنسي جورج Vedel تعود الى عهد الجمهورية الفرنسية الرابعة. في العام 1953 اجتمع المجلسان الفرنسيان لانتخاب رئيس للجمهورية، وكانت الدعوة وجهت الى 17 كانون الأول 1953 فاجتمع المجلسان وتابعا الإجتماعات لغاية 23 كانون الأول 1953. قاما خلال تلك الأيام السبعة بعقد جلسات متتالية دون أية دعوة جديدة وبدورات عدة دون التوصل الى نتيجة، حتى كانت الدورة الثالثة عشرة ففاز رينيه كوتي بالأكثرية المطلوبة. ولقد تمّ ترقيم دورات الإقتراع اعتباراً من الدورة الأولى حتى الأخيرة بالتتابع وليس اعتباراً من بدء كل جلسة.
V- إذا استمر الفريق الآخر على موقفه السلبي وإذا أراد أن يجعل من نصاب الثلثين في كل الإجتماعات والدورات نصاب تعطيل للجلسات والإستحقاق والجمهورية، فإني أدعو رئيس المجلس النيابي الى مراجعة الموقف الذي اتخذه الرئيس صبري حماده في الإنتخابات الرئاسية عام 1970: فأمام تهديد المعارضة بمقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، أعلن الرئيس صبري حماده أنه سيدعو الى جلسة ويعتبر أن النصاب مُؤمّن بمجرد حضور الأكثرية المطلقة من النواب، على أن لا يعتبر فائزاً إلا من ينال الأكثرية المطلقة في دورة الإقتراع الثانية.-انتهى-
——
بصبوص اصدر امراً لإطلاق حملة قمع مخالفات
قيادة سيارات اجرة من قبل اجانب دون ترخيص

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 7/5/2014 مـا يلـي:
كثرت في الآونة الأخيرة قيادة السيارات العمومية من قبل سائقين من جنسيات عربية مختلفة أو لبنانيين غير حائزين على ترخيص بمزاولة مهنة النقل العام للمركبات، بالإضافة إلى عمل بعض السائقين على متن سيارات خصوصية ونقلهم للركاب خلافاً للقوانين والأنظمة.
لذلك، أصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص, أمراً الى القطعات المعنية، قضى بإطلاق حملة لضبط هذه المخالفات في المناطق اللبنانية كافة، من خلال: ـ إقامة حواجز ظرفية في أماكن وتواريخ مختلفة.
– تسيير الدوريات الأمنية، سيما في محيط مواقف السيارات العمومية.
– تنظيم محضر مخالفة بحق كل سائق غير حائز على نموذج ترخيص مزاولة مهنة النقل العام ورخصة سوق عمومية.
إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تطلب من السائقين المخالفين الامتناع عن ارتكاب هذه المخالفات، وتحيطهم علماً أنها لن تتوانى عن اتخاذ التدابير القانونية اللازمة بحقهم.
——

حمادة: لا جديد في ملف الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – اكد النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي “الا جديد في ملف الاستحقاق الرئاسي الا في حال حصول امر دراماتيكي غير متوقع”، مشيرا “الى ان الشغور سيحل بعد الخامس والعشرين من ايار وان التطورات الخارجية لن تتغير خصوصا وان اللاعبين الاقليميين والدوليين يؤكدون ان ليس لديهم مرشح للرئاسة”. وقال: “ان الحكومة برئاسة تمام سلام ستتولى مهام رئيس الجمهورية في الفترة المقبلة، ونتمنى الا تطول هذه المدة وان يتم انتخاب الرئيس الجديد في اقرب وقت”.
وردا على سؤال، لفت “الى ان التوافق بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل له حدود، سائلا هل لا يزال تكتل التغيير والاصلاح داعما لاعلان بعبدا؟
وختم مشددا “على ضرورة ايلاء ملف سلسلة الرتب والرواتب الاهمية المطلوبة قبل نهاية الشهر الجاري”.-انتهى-
——-
آلان عون : كلام بعض نواب المستقبل الهجومي خارج عن سياق الحوار مع رئيس كتلتهم

(أ.ل) – أكد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب آلان عون في حديث الى مصدر إعلامي أن “تأمين النصاب عشوائيا لمجرد إنتخاب أي رئيس هي أيضا مسؤولية النواب”، متسائلا: “كيف نقبل بإنتخاب رئيس جمهورية لا تقبل به الأكثرية المسيحية خصوصا أن المجلس الحالي إنتخب وفق قانون إنتخابي جائر غير عادل أنتج اكثرية مشكوك بأمرها لجهة صحة التمثيل طائفي في ظل النظام القائم”.
أضاف “كفى تبسيطا لعملية انتخاب الرئيس، فالديمقراطية التوافقية تتطلب حد أدنى من التوافق بين الفرقاء، والتوافق على رئاسة الجمهورية سينسحب على جميع الملفات المطروحة، وأعتقد أن حظوظ انتخائب الرئيس قبل 25 أيار متوقفة على ما سيستجد خلال الأسبوعين المقبلين”.
وأشار عون إلى أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “قد حصل على الحد الأقصى الذي يمكن أن يناله من الأصوات في الجلسة الأولى، ولا يهدف ترشحه للوصول إلى الرئاسة بل لمجرد الترشح”. وقال: “تكرار الفريق السياسي الذي يدعمه العرض نفسه في جلسات إنتخاب الرئيس هو تعطيل لعملية الإنتخاب، إذ يجب أخذ العبر من الجلسة الأولى لإحداث تقدم عملي في الإستحقاق الرئاسي”.
وتابع “موقفنا ليس جامدا ونكثف إتصالاتنا مع كافة الكتل، هدفنا خلق ظروف لإنتخاب رئيس وليس تسجيل أرقام، هناك حوارا مع حزب الله وحركة أمل ونحن في حالة تحالف طويلة معهما، وهناك أيضا حوارا مستجدا مع خصوم لنا حول الاستحاق الرئاسي”.
وحول الحوار مع تيار المستقبل قال: “منذ تشكيل الحكومة دخلنا في مرحلة جديدة أدت إلى خلق جو إيجابي بين الفرقاء، والحوار مع المستقبل يضم الإستحقاق الرئاسي إضافة إلى وضع تصور حول كيفية التعامل مع الأولويات في المرحلة المقبلة، وقانون الإنتخاب هو أحد الملفات المطروحة بالرغم من كل الخلافات”. وقال: “الكلام الهجومي علينا الصادر عن بعض نواب تيار المستقبل هو خارج عن سياق الحوار مع رئيس كتلتهم، فالحوار إيجابي بعد أن مررنا بمرحلة إنقطاع وإنعدام ثقة وسنأخذ العبر بعد إنتهاء المفاوضات”.-انتهى-
——-
المفتي قباني: لبنان سيشهد اياما صعبة
في حال عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – اختتم مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، زيارته الرسمية الى مملكة البحرين بلقاء الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على هامش مشاركته في مؤتمر حوار الحضارات والثقافات في المنامة.
وكان التقى رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية في المملكة العربية السعودية الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود وشيخ الازهر الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب والمفتي العام للبوسنة والهرسك الشيخ مصطفى تسيرتش.
وعقد مفتي الجمهورية لقاء اعلاميا مع ممثلي وسائل الاعلام البحرينية المرئية والمسموعة والمكتوبة اكد لهم ان “لبنان سيشهد اياما صعبة في حال عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية”. وقال: “حتى الآن لم يظهر لنا اي دلائل تشير الى ان الاستحقاق الرئاسي سوف يتم في موعده، ونأمل أن لا نقع في فخ الفراغ او شغور المنصب في رئاسة الجمهورية لأن ذلك سينعكس سلبا على سير الامور في لبنان سياسيا ومعيشيا، ولا تستطيع الحكومة مهما كان لديها من صلاحيات ان تنهض بالبلد وشؤونه لأن عدم وجود رئيس على رأس البلاد يجعلها في فترة انتظار ليتقرر في المنطقة شيء آخر. ونتساءل ما هو هذا الشيء؟ ولماذا التربص ببعضنا البعض؟ واذا كانت الحكومة قد انجزت الخطة الامنية التي وفرت للبلاد امنا واستقرارا على الصعيد الامني فهل الخطة السياسية التي توفر للبلاد استقرارا سياسيا اصعب من التقاتل وتفجير السيارات؟ كفانا لعبا سياسيا بلبنان وبمصير شعبه”.
وعن مشاركته في مؤتمر حوار الحضارات والثقافات، قال: “لقد نجح المؤتمر في تحقيق الغاية المرجوة منه لتناوله موضوعات هامة في معالجة خطاب الكراهية واثره السلبي على المجتمع، والعمل على تحقيق العدل بين الرعية الذي من شأنه أن ينجز استقرارا وامانا اجتماعيا ووطنيا يطمئن اليه المواطن في كل بلد عربي بينما خطاب الكراهية الناتج من الظلم والافتراء والكذب ينبت العداوة في النفوس. واكدنا ان عدل الحاكم بين رعاياه من شأنه ان يوثق الصلة بينه وبين رعيته فتشيع الطمأنينة وتستقر النفوس والاوضاع ويمضي كل لغايته في امان واطمئنان، ومن المهم جدا ان لا نخلط بين التخلص من خطاب الكراهية وبين الصدح بالحق والمطالبة به وردع الظالم عن ظلمه والمحتل الاجنبي للأرض والوطن سيما كما الحال في فلسطين”.-انتهى-
—–
سوزان رايس تزور إسرائيل دون بحث عملية السلام
 
(أ.ل) – قال البيت الأبيض اليوم الثلاثاء إن سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي ستسافر إلى إسرائيل الأربعاء لإجراء محادثات دورية على مدى يومين مع مسؤولين إسرائيليين.
وهذه أول زيارة لرايس إلى إسرائيل منذ أن تولت المنصب وتأتي بعد انهيار محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. وأوضحت إدارة الرئيس باراك أوباما أن المحادثات بخصوص عملية السلام في الشرق الأوسط ليست على جدول أعمال الزيارة.-انتهى-
——
المطارنة الموارنة: لالتزام القادة بلقاء بكركي
كخريطة طريق اخلاقية لخوض الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير والرؤساء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.
وفي ختام الاجتماع أصدروا بيانا تلاه أمين سر البطريركية الخوري رفيق الورشا، وجاء فيه:
1 – اطلع صاحب الغبطة والنيافة الآباء على اجواء الاحتفال باعلان قداسة الطوباويين البابوين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني، وبالمئوية الاولى لتدشين كنيسة القديس مارون في المعهد الحبري الماروني بروما. وقد شارك فيهما فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. فشكروا الله على هذين الحدثين الكنسيين، والتمسوا شفاعة القديسين الجديدين من اجل الاستقرار في لبنان، والسلام في بلدان الشرق الاوسط.
2 – جدد الآباء تضامنهم مع صاحب الغبطة وأصحاب النوايا الحسنة في مساعيهم الحثيثة، بغية التوصل الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يكون على حجم التحديات الداخلية والاقليمية، وحاجات لبنان ومستقبله. وهم يذكرون نواب الامة بأن انتخاب الرئيس يكون باحترام المؤسسات الدستورية، ووفقا للدستور وما يمليه على النواب من واجب وطني بحكم الوكالة المعطاة لهم من الشعب. وما يزيد من قلق الآباء حديث بعض نواب الامة عن الفراغ، وكأنهم بذلك يعلنون عن عجزهم السياسي. ويناشد الآباء ابناءهم القادة الموارنة ان يعتبروا الالتزام الذي اعلنوه في لقاء بكركي خريطة طريق اخلاقية، لخوض انتخابات رئاسية تكون على مستوى طموحاتهم التي اعلنوها مرارا وتكرارا.
3 – رحب الآباء بالنشاط التشريعي الذي شهده المجلس النيابي، وهم يناشدون النواب القيام بتشريع مرتكز على روح العدالة وتحت راية الخير العام، حتى لا تأتي نافعة ضارة، وتدخل البلاد في أزمات جديدة هي بغنى عنها. وهم في الوقت عينه يأملون يستمر ايضا نشاط المجلس التشريعي بطريقة عادية وخارج ازمنة الاستحقاقات الكبرى. وهم من ناحية اخرى يتابعون باهتمام التحركات النقابية والمطلبية، ويعبرون عن تضامنهم مع المطالب المحقة، شرط أن تأتي مدروسة تلافيا لما قد ينتج عنها من سلبيات في المستقبل.
4 – رحب الآباء بنتائج الخطة الامنية في طرابلس ودخول المدينة مرحلة من الاستقرار، وهم يحيون ابناءها على ما اظهروه من تجارب وتعاون مع القوى الشرعية، لخيرهم وخير مدينتهم. كما رحبوا بتنفيذ الخطة الامنية في منطقة بعلبك – الهرمل وسيرها بخطى ثابتة، وحيوا ابناءها على التفافهم حول شرعية الدولة، ويأملون ان تشمل هذه الخطة كل المناطق اللبنانية.
5 – في هذا الشهر المكرس لإكرام السيدة العذراء مريم أم الاله وسيدة السلام ، يدعو الآباء ابناءهم الى تكثيف الصلوات لكي ينير الله بشفاعتها عقول المسؤولين في وطننا ومنطقة الشرق الاوسط، كي يعملوا على وضع حد للقتل والدمار والحروب العبثية، ونشر سلام دائم مبني على اسس الحقيقة والعدالة والحرية والمحبة لصالح الجميع.-انتهى-
——
14 آذار: شهدنا نسفا للنصاب ممن يفترض أن يكونوا مسؤولين عن كل لبنان

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، وتابعت خلاله وقائع جلسة الإنتخاب في المجلس النيابي.
وحضر الاجتماع، منسق الامانة العامة: فارس سعيد، والسادة: شاكر سلامة، الياس أبو عاصي، يوسف الدويهي، جوزف جبيلي، هرار هوفيفيان، آرديم نانيجيان، واجيه نورباتليان، سيمون درغام، شارل جبور، أسعد بشارة وشخصيات من قادة الرأي والإعلاميين ومن المجتمع المدني.
سعيد
وبعد الاجتماع قال سعيد: “تابعنا وقائع الجلسات التي بدأت في 23 نيسان لانتخاب رئيس لجمهورية لبنان، ونضم صوتنا الى صوت حزن اللبنانيين الذين شهدوا اليوم على نسف عملية عدم إكتمال النصاب من نواب يفترض أن يكونوا مسؤولين عن كل لبنان وأن يؤمنوا النصاب لإنتخاب رئيس”.
وأكد أن “فريق 14 آذار هو فريق سياسي متماسك يواجه مراحل متتالية من الإستحقاق الرئاسي، ويسعى من دون ملل ولا كلل الى انتخاب رئيس. نحن لدينا مرشح وحيد لقوى 14 آذار هو الدكتور سمير جعجع، وندعم هذا المرشح بتضامن كامل. ونريد أن ننتخب رئيسا لجمهورية لبنان بأسرع وقت ممكن من أجل عدم الوصول إلى الفراغ الدستوري”.
أبو عاصي
واستنكر الأمين العام لحزب الوطنيين الأحرار الياس أبو عاصي “عملية إفراغ المؤسسات التي إعتمدتها قوى 8 آذار، إنطلاقا من مقولة إما نحن وإما الفراغ. ومن المؤسف جدا أن تتناسب هذه المواضيع مع تصرفات نشهدها على الأرض من تدخلات فاضحة في سوريا، كما تتلاقى مع تصريحات مستشار مرشد الثورة الإسلامية التي تتحدث عن وصول حدود إيران إلى جنوب لبنان والكلام عن مؤتمر تأسيسي”.
ودعا اللبنانيين إلى “الحذر من التطورات الجارية وأن يمارس المجتمع المدني ضغوطا على نواب 8 آذار كي يعودوا إلى الطريق المستقيم ويلتزموا بنود الدستور التي نصت على إنتخاب رئيس ضمن المهلة الدستورية المحددة”.
سلامة
بدوره اعتبر عضو المكتب السياسي الكتائبي شاكر سلامة أن “لبنان يمر بمرحلة تاريخية ومفصلية وإذا لم يتم إنتخاب رئيس ضمن المهلة الدستورية فسيذهب لبنان إلى الهاوية وخيارات لا يريدها اللبنانيون”. وأسف “لأن فريقا من اللبنانيين يعطل النصاب في المجلس النيابي”، محذرا من الدخول في الفراغ بعد 25 ايار “الذي يؤذي جميع اللبنانيين”.
وذكر بالفراغ عام 1989 “الذي ادى حروب داخلية وفي العام 2007 الذي ادى الى 7 ايار ومؤتمر الدوحة”، وطالب كل القيادات “يتحمل مسؤولياتها كي يبقى لبنان سيدا حرا مستقلا”.-انتهى-
——
يوم صحي لـ”أمل” في النبطية:
لحماية انجاز التحرير بالالتفاف حول المقاومة

(أ.ل) – نظم مكتب الشباب والرياضة في اقليم الجنوب في حركة “أمل” يوما صحيا لطلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية في النبطية، بالاشتراك مع جمعية الرسالة للاسعاف الصحي، وبالتعاون مع اطباء ومختبرات الصباح في النبطية، في حضور نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب المهندس محمد ترحيني، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في الاقليم الدكتور محمد قانصو، المسؤول التنظيمي للحركة في المنطقة الاولى محمد معلم وطلاب الكلية وفاعليات.
وتضمن اليوم الصحي اقامة خيم للتبرع بالدم للصليب الاحمر اللبناني وفحوصا للطلاب عن فئة الدم والسكر ومخزونه وضغط الدم بهدف تكوين بطاقة صحية لكل طالب تتضمن فئة دمه وحالته الصحية.
وقال الدكتور قانصو في نهاية اليوم الصحي: “ان هذا اليوم الصحي للطلاب في كلية العلوم يأتي من ضمن نشاطات مكتب الشباب والرياضة لحركة “أمل” في اقليم الجنوب والتفاعل مع الطلاب والاهتمام بصحتهم لأننا، كما قال الامام القائد السيد موسى الصدر، “في خدمة الناس ولسنا أوصياء عليهم”، وان تبرع الطلاب بالدم بادرة رمزية منهم لمساعدة المحتاجين من أصحاب الحالات الانسانية”.
وقال: “نحن في خدمة الانسان كما تعلمنا من امام الوطن والمقاومة الامام الصدر وايضا في خدمة الوطن والدفاع عنه وقدمنا النموذج في هذا الاطار في ميدان مقاومة العدو الاسرائيلي وكانت قوافل الشهداء التي واجهت العدو الصهيوني وانتصرت عليه في اكثر من موقعة بطولية سجلها ابطال “افواج المقاومة اللبنانية – “أمل” – ومجاهدوها الذين امتشقوا السلاح لان السلاح زينة الرجال في مواجهة الاحتلال وما زلنا على العهد والوعد للامام الصدر ولحامل امانته دولة الرئيس الاخ الاستاذ نبيه بري رجل المهمات الصعبة الذي يقود سفينة الوطن الى بر الامان عبر مواقفه الوطنية وحكمته التي حمت الوطن في احلك الظروف واصعبها”.
ووجه التهاني الى “الجنوبين واللبنانيين لمناسبة عيد المقاومة والتحرير في 25 ايار من العام 2000 يوم تحققت سمفونية التحرير للجنوب ويوم اندحر العدو الاسرائيلي عن جنوبنا الذي عاد الى حضن الوطن بفضل السواعد الابية للجيش والشعب والمقاومة”، وقال: “25 ايار من العام 2000 تحققت اعراس النصر على ارض الجنوب المحرر من الاحتلال الاسرائيلي، واليوم ندعو الى حماية هذا الانجاز الوطني عبر الالتفاف حول المقاومة وخيارها لأنها الوسيلة الوحيدة للتصدي للعدو ورد كيده الى نحره وخصوصا اننا نشهد تهديدات اسرائيلية تستهدف لبنان وشعبه ومقاومته. ونرى اليوم الاخطار الاسرائيلية والخروق المعادية للسيادة والاجواء اللبنانية واخرها منع العدو الاسرائيلي لاصحاب المتنزهات من تنظيف مجرى نهر الوزاني فضلا عن خطف الرعاة من مزرعة بسطرا وكل ذلك يدعونا الى تمتين اواصر الوحدة الوطنية التي هي كما قال عنها الامام الصدر “أفضل وجوه الحرب مع اسرائيل”.-انتهى-
—–
الرابطة المارونية: الحملة على الراعي مرفوضة وزيارته ليست سياسية

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
ترفض الرابطة المارونية الحملة الموجهة ضد زيارة رأس الكنيسة المارونية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وما تُحَمّلْ من استنتاجات ودلالات وخلاصات لا تعبر إطلاقاً عن الهدف من مرافقة البطريرك الراعي قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس الى الأراضي المقدسة، وتدعو الرابطة الى وقف هذه الحملة فوراً، والامتناع عن سوق الانتقادات التي لا تخدم الوحدة الوطنية في هذه الاحوال الدقيقة والخطيرة.
وعلى المتحاملين أن يعوا الحقائق الآتي:
1- إن الزيارة التي يقوم بها البطريرك الماروني الى الاراضي المقدسة هي زيارة حجّ ترتدي الطابع الروحي الصرف. وهي ليست زيارة سياسية، وستكون مناسبة للتواصل مع أبناء طائفته في فلسطين المحتلة
لحثهم على الثبات في أرضهم ورفض كل إشكال التطبيع والتطويع، ودفع الضغوط والمغريات للتخلي عن قناعاتهم الوطنية.
2- إن حدود البطريركية المارونية لا تقتصر على لبنان، بل تشمل إنطاكية وسائر المشرق، وإن زيارة البطريرك الراعي الى الاراضي المقدسة تدخل في صلب مسؤوليته الروحية كأب وراع لأبناء كنيسته.
3- إن زيارة رأس الكنيسة المارونية الى الاراضي المقدسة تسهم في تعزيز الحضور المسيحي في الشرق، وتحث ّ المسيحيين على وعي أهمية ثباتهم في أرضهم، أرض الرسالة التي شهدت بزوغ المسيحية وانطلاقتها،
وتحفزّهم على الاستجابة مع دعوات أحبارهم بضرورة الحفاظ على جذورهم ومنابتهم وعدم الهجرة.
4- إن القدس هي مدينة مقدسة، وقبلة الأديان السماوية، ولا سيما المسيحية والإسلام، ومن هذا المنطلق فهي مدينة مفتوحة للجميع، وينبغي عدم التسليم بالسيادة الإسرائيلية عليها، وإن زيارة البطريرك مار بشارة
بطرس الراعي تؤكد هذا الامر، وأي تشكيك بمقاصد هذه الزيارة هو إفتراء أو استنتاج غير صائب.
5- إذا اجتمع العاملون في دعم القضية الفلسطينية، فإنهم لن يستطيعوا مجاراة البطريركية المارونية والارتقاء الى مستوى ما قدمته تاريخياً لهذه القضية، وعلى مختلف المستويات.-انتهى-
——
“جبهة العمل” و”حزب الله”: لتحصين الساحة الداخلية ووأد الفتنة

(أ.ل) – زار وفد من جبهة العمل الإسلامي قوامه المنسق العام للجبهة الشيخ زهير عثمان الجعيد، الشيخ بلال شعبان، الشيخ هاشم منقارة، الشيخ غازي حنينة، الشيخ عبد الناصر جبري، الشيخ شريف توتيو، الحاج عبد الله الترياقي والحاج سالم فتحي يكن، رئيس المجلس السياسي لحزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد بحضور عضوي المجلس السياسي الشيخ عبد المجيد عمار والحاج محمد صالح، والشيخ مهدي مصطفى.
جرى البحث في آخر التطورات والمستجدات على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وأكد المجتمعون “على أهمية تحصين الساحة الداخلية ووحدة الصف والكلمة، وعلى ضرورة العمل على وأد الفتنة ومواجهة التحديات والتهديدات الخارجية وخصوصاً من ناحية الصراع مع العدو الصهيوني الغاصب وإفشال كافة مخططاته ومؤامراته المشبوهة”.
ولفت المجتمعون “إلى حتمية نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم والوقوف إلى جانب قضيته المحقة ودعمها بكافة الطرق والأساليب المتاحة والمتوفرة”.
وفي الشأن الداخلي أشار المجتمعون “إلى مسألة التوافق بين كافة القوى السياسية والكتل النيابية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية يجسد طموحات وتطلعات الشعب اللبناني الصابر الصامد الذي قدّم مع الجيش اللبناني البطل والمقاومة المفخرة أغلى التضحيات وأزكى الدماء للحفاظ على وحدة وسيادة الوطن والشعب والمؤسسات، ورئيس يحفظ المقاومة وإنجازاتها وانتصاراتها والتي هي انتصار للبنان ولكل الوطن بمختلف أطيافه ومشاربه وقواه السياسية”.-انتهى-
——-

بصبوص التقى وفد اتحاد بلديات سهل عكار وحبيش

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 7/5/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام, وفداً من إتحاد بلديات سهل عكار ضمّ السادة: محمد أسعد، عمر عباس، عبد الحميد صقر، محسن صالح، محمد المصري، أحمد أحمد، فادي درغام، محمد حسين، علي العلي ويوسف قجاجو، في زيارة أثنوا خلالها على جهود رجال قوى الأمن الداخلي من خلال تنفيذهم للخطة الأمنية في الشمال ومكافحة الجريمة وحفظ الأمن والاستقرار, كما جرى عرض للأوضاع العامة في منطقة عكار.
كما إستقبل بصبوص بعد ظهر اليوم النائب هادي حبيش ووفداً من إتحاد بلديات الدريب الأوسط – عكار ضمّ السادة: هيثم حمدان، شهيد محمد، عبد الغني محمود، علي حمد، عبدالله عطية، حيدر عباس وهشام مصطفى، في زيارةٍ أثنوا خلالها على جهود رجال قوى الأمن الداخلي في سبيل توطيد الأمن وحفظ النظام, كما جرى عرض للأوضاع العامة في قرى منطقة عكار.-انتهى-
——

اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل اضرار الجدار
تلتقي المواطنين في بيت لحم والخضر

(أ.ل) – عقدت اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل اضرار الجدار ورشة عمل مع الاهالي والمؤسسات المعنية في بلدية بيت لحم والخضر شارك فيها رئيس اللجنة الرفيق تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومحافظ بيت لحم السيد عبد الفتاح جمايل واعضاء اللجنة النائب مهيب عواد وعيسى سمندر وساهر عايش وبثة الامم المتحدة لسجل الاضرار  برئيسها فلاديمير سوتيروف وفادي الشرف مسؤول التوعية في البعثة  الدولية ومنسقها من محافظة بيت لحم خليل الشعلان. ورحب حسن بريجية في بداية اللقاء بالمشاركين ، مؤكدا على تعرض بلدة الخضر الى هجمة استيطانية منظمة من قبل المستوطنين والاحتلال ومصادرة الاف الدونمات كان اخرها مصادرة قرابة الف دنم ووفاة الشهيد علي صبيح اثر انقلاب جراره الزراعي لاستخدامه الطرق البديلة وعدم وصوله الى ارضه بامان.
كما المحافظ حمايل رحب بالمشاركين من اهالي بلدة الخضر ورئيس اللجنة التنفيذية تيسير خالد مشيرا الى ان هذا اللقاء المميز يأتي على قاعدة فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي عام 2004 التي تعتبر بان الجدار أقيم على أراضي فلسطينية وان الجدار غير شرعي ويجب إزالته وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين المتضررين. وأضاف حمايل الى ان الاضرار التي نتجت عن الجدار كانت ضخمة للغاية وفي قطاعات الصحة والبيئة والمواصلات وعلى السكن والافراد والكثير من الاضرار الاخرى التي لاتعد وأن الامم المتحدة اتخذت القرارات بتشكيل اللجان لجبر الاضرار والذي لايعني التسليم وليس التنازل عن الحقوق.
من جهته، ثمن رئيس اللجنة الوطنية لاضرار الجدار تيسير خالد دور المحافظين وتعاونهم من أجل تحقيق تهيئة الاجواء والتدابير والتحضيرات  المناسبة  لعمليات التسجيل ، مشيرا إلى أهمية هذا العمل القائم على متابعة الملف لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية ذات الصلة وصولا إلى تنفيذ توصيات محكمة لاهاي التي أقرت أن الجدار غير شرعي ويجب إزالته وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين ، وبالمؤسسات والادارات العامة الرسمية والاهلية بعد إعادة الأمور إلى ما كانت عليه.
واكد تيسير خالد أن اللجنة الوطنية تتابع عملها على اساس فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي في تموز من العام 2004 وأن عمليات تسجيل الاضرار قد انجزت في اغلب المحافظات مشيرا الى أن جبر الضرر يشمل ما ترتب على بناء الجدار من ضرر نفسي ومعنوي ومادي بسبب اقامته وأن على اسرائيل ايقاف العمل فيه واعادة الامور الى  ماكانت عليه وارجاع الحق لاصحابه.
من جانبه، قدم الدكتور سوتيروف شرحا تفصيليا عن مهامه بعثة الامم المتحدة لسجل الأضرار في إنشاء سجل للأضرار المادية الناجمة عن الجدار في ألأراض الفلسطينية، وأشار إلى أن عملية تسجيل الأضرار التي وقعت على المواطنين جراء الجدار وحفظها في مقر الأمم المتحدة يعزز ملكيتهم للأرض والرجوع إلى أرشيف الأمم المتحدة فيها. وفي ورشة العمل تم فتح باب الاستفسار للمواطنين وشرح اليات عمل بعثة الامم المتحدة لسجل اضرار الجدا، حيث تولى النائب مهيب عواد الاجابة على تلك الاستفسارات موضحا حرص اللجنة الوطنية على نجاح مهمة تسجيل الاضرار باعلى درجة من العمل المهني.-انتهى-
——
جعجع: المسيحيين في لبنان باتوا يشعرون
وكأنّ هناك مؤامرةً ما على دورهم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الآتي:
وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما جرى في الجلسة الثالثة بـ”الانقلاب الكامل على دستورنا وتقاليدنا البرلمانية وتاريخنا السياسي”، مستشهداً بمحطات تاريخية استثنائية شهدها مجلس النواب في العامين 1958 و1970 لانتخاب رئيس للجمهورية الذي تمّ بالرغم من الانقسام الذي كان حاصلاً حينها، وكان أشد حدةً من الوقت الراهن، ولكن لم يتم تعطيل النصاب بل مارس النواب واجبهم الوطني بكل ديمقراطية.
ورأى ان “شعار “التوافق” اضحى بفعل تشويهه وإفراغه من مضمونه الحقيقي، رديفاً للتعطيل والفراغ والتهميش في موقع الرئاسة الأولى، فهذا السلوك الذي تنتهجه بعض قوى 8 آذار ينعكس سلباً على المستوى الوطني ككل، ويُهدد الميثاق الوطني بحدّ ذاته”، لافتاً الى أن “فريق 8 آذار يعتمد معادلة واحدة:”إما رئيس من 8 آذار أو الفراغ”.
وسأل “هل يقبل فريق 8 ىذار بتعميم التوافق على قرار السلم والحرب مثلاً؟ أو على موضوع القتال في سوريا؟ أو على موضوع السلاح غير الشرعي ككل؟ أم على موضوع انتخابات رئاسة المجلس مثلاً؟”
وشدد على “ان عرقلة انتخاب رئيسٍ فعلي للبلاد يُعبّر عن تطلّعات اللبنانيين ويُمثّل المسيحيين في السلطة، يعني حكماً الإتيان برئيسٍ صوري تفرزه الغرف المغلقة والصفقات الخارجية، ممّا يعني تهميش موقع الرئاسة وتقزيم دور الرئيس العتيد، واستطراداً تهميش التمثيل المسيحي داخل السلطة، ممّا سيؤدّي الى خللٍ في الشراكة الوطنية والميثاق الوطني”، مشيراً الى “ان الأمور لن تستقيم في لبنان طالما ان الدولة تفتقر، منذ العام 1990 وحتى اليوم، الى رئيس فعلي للجمهورية”.
واذ لفت الى “ان المسيحيين في لبنان باتوا يشعرون وكأنّ هناك مؤامرةً ما على دورهم في لبنان”، اعتبر “انّ ما يجري اليوم يستكمل ما كانت حقبة الوصاية قد افرزته لجهة إضعاف موقع المسيحيين في التركيبة اللبنانية، من خلال تعطيل جلسات انتخاب الرئيس”.
كلام جعجع جاء خلال مؤتمر صحافي عقده في معراب عقب تأجيل جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 15 من الجاري بعد عدم تأمين النصاب، فقال :” مرّة جديدةً يجري تعطيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، ممّا يضع الاستحقاق الرئاسي في خطر جدّي. لذلك، لا بد من التوقف عند ما حصل في الجلسات الثلاث الماضية لتحليله ومناقشته.”
وشرح “ان الدستور اللبناني، بتناوله موضوع النصاب في المادة 49 منه، اراد تنظيم عملية إجراء الانتخابات الرئاسية وليس تعطيلها. فالوظيفة الأولى والأساسية للنائب في هذا المجال هي في تمكين حصول الانتخابات الرئاسية وليس العكس.”
واعتبر “انن تغّيب بعض النواب عن حضور جلسات الانتخاب ليس حقاً دستورياً للنائب بالمطلق كما يدّعيه البعض، وإنما هو تدبيرٌ استثنائي يلجأ اليه نواّب الأمّة في ظروفٍ قاهرة واستثنائية تحول دون تمكّنهم من التعبير عن رأيهم بحريّة، كوقوع الدولة، او بعضها، تحت الاحتلال مثلاً. لكن ان يتحوّل هذا الاستثناء الى قاعدةٍ عامة يتم اللجوء اليها في ظروفٍ عادية كالتي نعيشها اليوم، من اجل ممارسة الإبتزاز لفرض انتخاب رئيسٍ مُعيّن، فذلك يُعتبر خرقاً للدستور، وليس حقاً دستورياً.”
واضاف “لقد جاءت الانظمة الداخلية المتعاقبة لمجلس النواب، منذ العام 1930 وحتى اليوم، وآخرها النظام الداخلي الحالي في مواده 44، 61، 62، لتمنع صراحةً تغيّب النائب عن اكثر من جلستين عامتين عاديتين في الدورة النيابية، وكذلك التغيب عن جلسات اللجان البرلمانية، وبالتالي إذا كان هذا هو الحال بالنسبة للجلسات العامة العادية وجلسات اللجان، فكيف بالحري بالنسبة لجلسات انتخابات رئيس للجمهورية، التي تأتي في مقدّمة الاستحقاقات الدستورية، وتُعتبر واجباً اساسياً من واجبات النائب اللبناني”.
واشار الى ان “هذا النهج التعطيلي يُناقض كل التقاليد والأعراف اللبنانية المعمول بها منذ إعلان الميثاق الوطني في العام 1943، حتى في عزّ الخلافات السياسية والإنقسامات العامودية والأفقية التي عرفها لبنان في خمسينات وستينات وسبعينات القرن العشرين”.
وذكّر “ان نواب الأمّة لم يتخلّوا يوماً عن واجباتهم الوطنية تجاه الله والشعب والضمير، مثلما هو حاصلٌ اليوم، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر ان مجلس النواب في العام 1958 كان يُؤيد بغالبيته الرئيس كميل شمعون، ومع ذلك فهو لم يتردد في انتخاب فؤاد شهاب رئيساً للجمهورية على الرغم من خلافات شهاب الحاّدة مع شمعون، فقط لعدم ترك الجمهورية في الفراغ.
ولفت الى ان “مجلس نواب في العام 1970 كان مُنقسماً على ذاته، اكثر من الإنقسام الحاصل اليوم، ولم يكن اي فريق فيه واثقاً من فوز مُرشّحه، تماماً مثلما هو حاصلٌ اليوم ايضاً، ولكن الفارق هو ان نواب العام 1970 لم يُعطّلوا النصاب وإنما  حضروا جلسة الانتخاب واقترعوا كلٌّ لمرشّحه، وتمكّن الرئيس سليمان فرنجية من الفوز على منافسه بفارق صوتٍ واحد فقط، تلك كانت الممارسة الديموقراطية الحقّة التي يُفاخر بها لبنان. أمّا ما يجري اليوم، فهو انقلاب كامل على دستورنا وتقاليدنا البرلمانية وتاريخنا السياسي.”
ورأى “ان تعطيل جلسات النصاب اليوم تتمّ تغطيته بشعار ” التوافق”، لكن المعركة السياسية الحقيقية اليوم، لا تدور بين مفهوم “الرئيس التوافقي” ومفهوم “الرئيس غير التوافقي”، وإنما بين منطق العمل الديموقراطي المؤسساتي السليم، ومنطق التعطيل والإبتزاز ، وفقاً لمعادلة: ” إمّا رئيس من 8 آذار أو الفراغ”.
وسأل:”لماذا تمتنع قوى 8 آذار عن إعلان إسم مرشحها الرئاسي حتى هذه اللحظة؟ وافتراضاً ان شعار “التوافق” الذي ترفعه 8 آذار صحيح، فلماذا لم تقترح هذه القوى اسماً او مجموعة اسماءٍ لشخصياتٍ لا تنتمي اليها، من اجل التباحث مع الكتل الأخرى حول حظوظ توافقيتها؟”
وأكّد “انّ قوى 8 آذار لم تعترف يوماً بمنطق التوافق من اساسه، وإلاّ فهل يقبلون بتعميم التوافق على قرار السلم والحرب مثلاً؟ أو على موضوع القتال في سوريا؟ أو على موضوع السلاح غير الشرعي ككل؟ أم على موضوع انتخابات رئاسة المجلس مثلاً؟ لقد اضحى شعار “التوافق”، بفعل تشويهه وإفراغه من مضمونه الحقيقي، رديفاً للتعطيل والفراغ والتهميش في موقع الرئاسة الأولى. فهذا السلوك الذي تنتهجه بعض قوى 8 آذار ينعكس سلباً على المستوى الوطني ككل، ويُهدد الميثاق الوطني بحدّ ذاته.”
واعتبر “ان الشرط الأول من شروط “التوافق” هو حصوله بروح التوافق، لا ان يكون شعار حقّ يُراد به الابتزاز والفرض، امّا إذا كان التوافق غير متوفرٍ لسببٍ او لآخر، كما هي الحال الآن، فالذهاب الى التصويت وتقبّل نتائج الصناديق بكل روحٍ رياضيةٍ، هو الرديف القانوني والشرعي للتوافق، بحسب القواعد المُتبّعة في كل الأنظمة الديموقراطية، ومنها لبنان. وفي مطلق الأحوال، فإن التغيّب عن جلسات النصاب من طرفٍ واحدٍ وتعطيل عمل المؤسسات في لبنان، لا ينّم عن روحٍ “توافقية” أبداً، بل على العكس، فهو ينمّ عن رغبة بفرض مرشّح معيّنٍ دون سواه.”
وشدد على “ان عرقلة انتخاب رئيسٍ فعلي للبلاد يُعبّر عن تطلّعات اللبنانيين ويُمثّل المسيحيين في السلطة، يعني حكماً الإتيان برئيسٍ صوري تفرزه الغرف المغلقة والصفقات الخارجية، ممّا يعني تهميش موقع الرئاسة وتقزيم دور الرئيس العتيد، واستطراداً تهميش التمثيل المسيحي داخل السلطة، ممّا سيؤدّي الى خللٍ في الشراكة الوطنية والميثاق الوطني”، مشيراً الى “ان الأمور لن تستقيم في لبنان طالما ان الدولة تفتقر، منذ العام 1990 وحتى اليوم، الى رئيس فعلي للجمهورية”.
وأكّد “ان الواقع السياسي للمسيحيين في لبنان لن ينحو نحو الأفضل، طالما ان الموقع الأول المُخصص لهم في التركيبة اللبنانية لا يشغله إلاّ رئيس تسوية لا حول له ولا قوة، وليس واحداً من الذين يتوق المسيحيون فعلاً الى انتخابهم، إنّ المسيحيين في لبنان باتوا يشعرون وكأنّ هناك مؤامرةً ما على دورهم في لبنان، من خلال كل ما حدث ويحدث في الانتخابات الرئاسية، مرّةً بحجة النصاب، ومرّةً بحجّة التوافق، في الوقت الذي لم يواجه أي من المواقع الدستورية الأخرى، سوى نادراً جداً، أيّاً من العراقيل أو الإشكاليات التي ترافق كلّ استحقاق رئاسي.”
وقال :”إنّ ما يجري اليوم يستكمل ما كانت حقبة الوصاية قد افرزته لجهة إضعاف موقع المسيحيين في التركيبة اللبنانية، من خلال تعطيل جلسات انتخاب الرئيس، ما يمعن في إبقاء المسيحيين حذرين، قلقين، مترددين في الإنخراط في الدولة. والعجب الأكبر هو ان يحتّل واجهة هؤلاء المعطلين والمتلاعبين، فريقٌ مسيحي!”
وشدد على أن “اهميّة الانتخابات الرئاسية الراهنة، تكمن في انها تحصل للمرّة الأولى منذ انتهاء الحرب في العام 1990. فالانتخابات الرئاسية السابقة لم تكن إلاّ مجرّد تعيينات او صفقات او تسويات خارجية، تأتي لنا برئيسٍ صنع في كل مكان، إلاّ في لبنان، وهذا ما نسعى اليوم الى تلافيه بأي ثمن، حتى نُعيد هذا الاستحقاق استحقاقاً “صنع في لبنان” بالفعل، وحتى نُكرّس هذا النفس الديموقراطي في عمل المؤسسات، وفي كل الاستحقاقات الدستورية التي تلي”.
وحذّر من “ان التلاعب بالاستحقاقات الدستورية، وممارسة الابتزاز والتعطيل، للوصول الى معادلة “امّا مرشّح 8 آذار او الفراغ” لا يمكن ان يبني دولةً حقيقيةً في لبنان، وإنما يُبقي الميثاق الوطني في وضعيةٍ هشّة، ويُشرّع ابواب لبنان امام كل انواع التدخّلات، ويسلب حقّ اللبنانيين في تقرير مصيرهم.”
ووجّه جعجع نداءً الى المرجعيات السياسية اللبنانية، “حتى تدفع بكل قوتها، وبروحٍ من المسؤولية الوطنية، باتجاه إنجاز هذا الإستحقاق الرئاسي بعيداً عن لغة التعطيل والإبتزاز واستجلاب التدخلات الخارجية. كما أتوجّه بنداء حار الى المرجعيات الدينية، مسيحيةٍ واسلاميةٍ ودرزية، وبالأخص الى مرجعيّة بكركي، حتى تطلب من النوّاب المُعطّلين، وفي طليعتهم النواب المسيحيون، ألكّف عن التلاعب بهذا الاستحقاق المصيري، والإلتزام بما تعهدّوا به في بكركي، لجهة عدم التغيّب عن جلسات النصاب، والزامهم معنوياً واخلاقياً بالحضور الى جلسات الانتخاب تحت طائلة تحميلهم مسؤولية تهميش الحضور المسيحي في الدولة مرةً جديدةً، وإبقاء لبنان في المستنقع الذي هو فيه. آن الآوان لكي يُقرّر اللبنانيون مستقبلهم بأيديهم، لا أن يُقرر الغير عنهم”.
 ودعا جعجع اللبنانيين بشكلٍ عام، والمسيحيين بشكلٍ خاص “للضغط على النوّاب الذين يمثّلونهم، من اجل الكّف عن استخدام الوكالة الممنوحة لهم من الشعب في وجهةٍ تعطيلية تتناقض ومصالح هذا الشعب، ومن أجل النزول الى المجلس النيابي وانتخاب من يريدونه رئيساً، لكي تستقيم الممارسة الديمقراطية في لبنان ويكون لنا رئيسٌ فعليٌّ، صنع فعلاً في لبنان”.
وعن تصريح المستشار العسكري الايراني بأن حدود ايران هي جنوب لبنان، أجاب جعجع:” ان فريق 8 آذار تقوم بما تقوم به كي تبقى حدود ايران الاستراتيجية العسكرية في البحر المتوسط وعلى مشارف حدود اسرائيل، ولكن اهتماماتنا هي مصالح اللبنانيين قبل أي شيء آخر”.
واذ اعتبر أن ” الفريق الآخر يحاول اجبار تيار المستقبل وكل الفرقاء على الاختيار بين الفراغ او مرشحه”، رفض جعجع “ما يجري من تعطيل للمحاولة للاتيان برئيس طيّع”.
وعن امكانية انسحابه لصالح مرشح آخر من قوى 14 آذار، ردّ جعجع “هل كنت انا المرشح في انتخابات 2008؟ لمَ عطلوا النصاب حينها؟ هذا يظهر ان الفريق الآخر يريد رئيسا كما يريد والا لا انتخابات. وقال:”اعطوني شخصاً واحداً مقبولاً من كل اللبنانيين، ولكن اعتقد ان هذا الأمر مستحيل”، لافتاً الى ان “النائب هنري حلو هو شخص محترم لكن انتخابات الرئاسة لها غير شروط وظروف ومواصفات أخرى، وليقل لنا حلو ان اصبح رئيساً ماذا سيفعل؟ فالبنسبة إلي التسويات لا تنتج شيئاً.”
ورداً على سؤال، انتقد جعجع طرح أو تسمية “المرشح التوافقي”، وقال:”ان النائبين ميشال عون وهنري حلو يقولان انهما توافقيان، لكن نحن نحكم على البرنامج وليس على كيفية تصنيف المرشح لنفسه.”
وتعليقاً على ما قاله العماد عون بعد لقائه الرئيس أمين الجميّل بأن اللقاء سيثمر نتائج إيجابية، أمل جعجع “ان يكون موقف عون المدماك  الأول لمرحلة جديدة حقيقية”. وشرح أن “الرئيس الجميّل يقوم بجولات لدق جرس الانذار بعد الاقتراب من انتهاء مهلة انتخاب الرئيس، وهو لا يحمل حلاً معلباً او جاهزاً بل يطرح المشكلة للتفكير بالخروج من أزمة هذا الاستحقاق”.
ورداً على سؤال، دعا جعجع عون الى “إجراءالانتخابات كما جرت عام 1970 اي ان يترشح رسمياً ويقدم برنامجه ونذهب الى المجلس النيابي وفي نهاية المطاف يُنتخب أحدنا ونصل الى رئي،س فهذا هو الطريق السليم الوحيد ماذا والا نكون في 7 ايار جديد يطال المسيحيين سياسياً هذه المرة، بعد أن طال 7 أيار 2008 السنّة والدروز عسكرياً”.
ورأى ان “حزب الله يريد رئيساً يساعده على تحقيق اهدافه لا ليخدم اللبنانيين والمسيحيين او يعبر عن الوجدان التاريخي للبنانيين”.-انتهى-
——
“المستقبل” أحيا ذكرى شهداء الصحافة
أحمد الحريري: نعمل لتجنيب لبنان الفراغ ولن نتضامن مع من يعطل المحكمة

(أ.ل) – أحيا “تيار المستقبل”، ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية بإحتفال أقامته منسقية الإعلام المركزية برعاية الأمين العام للتيار أحمد الحريري، في فندق “المونرو” مساء أمس، في حضور وزير الإعلام رمزي جريج، وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلا بخالد علوان، النواب: سمير الجسر، أحمد فتفت، جان أوغاسبيان، محمد قباني، سيرج طورسركسيان، عاطف مجدلاني، عمار حوري، جمال الجراح، محمد الحجار، زياد القادري، أمين وهبي، رياض رحال، كاظم الخير، خضر حبيب ونضال طعمة، وزراء ونواب سابقين، منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، نقيبي الصحافة محمد البعلبكي والمحررين الياس عون، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، عدد من أعضاء الأمانة العامة والمكتبين السياسي والتنفيذي في “تيار المستقبل”، رؤساء تحرير ومديري تحرير وإعلاميين، مسؤولي الإعلام في الأحزاب، وكوكبة من الإعلاميين في: جريدة “المستقبل”، تلفزيون “المستقبل”، إذاعة “الشرق” والموقع الرسمي لـ”تيار المستقبل”.
ثم تحدث راعي الإحتفال أحمد الحريري، فقال: “لأجل لبنان، دفعنا أغلى الدماء. من جريمة اغتيال رفيق الحريري إلى محمد شطح، مسيرة شاقة من الدماء والدموع. وها نحن اليوم ما زلنا نبذل في سبيل حرية وسيادة واستقلال لبنان أغلى التضحيات. فنحن قوم نؤمن بأن تكون الحرية كاملة أو لا تكون، فالحرية ترفض المساكنة مع الاستبداد، والحرية تشوه حين تكون تحت رحمة كواتم الصوت وجرائم الاغتيالات”.
وأضاف “نلتقي في 6 أيار، ذكرى شهداء لبنان وعشية 7 أيار. ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية وذكرى غزوة بيروت واليوم غير المجيد عام 2008، وما بين التاريخين، مشانق وغزو وسلاح غدر. في 6 أيار، تعمدت الحرية بدماء الصحافيين اللبنانيين على أعواد المشانق في وسط بيروت. وفي 7 أيار سفكوا دماء اللبنانيين، واعتدوا على إعلام المستقبل”.
وأكد “أن لبنان لطالما كان قويا بكلمته، ولطالما كان حرا بكتابه ومفكريه وصحافييه، فالكلمة الحرة أغلى من الذهب، وسلاح الغدر أرخص من الخشب. ونحن في “تيار المستقبل” نؤمن بأن الكلمة الحرة أقوى من أي سلاح، فيما هم في “حزب الله” يؤمنون بأن السلاح زينة الرجال. لربما لم يأخذوا العبر من مآسي الحروب الأهلية ولا من ويلات تورطهم في الجحيم السوري”.
وتابع “على رغم الاعتداءات الإسرائيلية والوصاية السورية، نجح شهيدنا الكبير الرئيس رفيق الحريري بقدراته الفائقة في صناعة الأمل، نفض غبار الحرب الأهلية عن الوطن، اعاد لبنان على الخارطة العربية والعالمية. ورغم ذلك، حاربوه في اعلامهم وعلى صفحات جرائدهم، تماما كما يحاربون دولة الرئيس سعد الحريري اليوم”.
واستذكر “كيف كان الشهيد الرئيس الحريري حارسا دائما للحرية، ولم يضيق الخناق على أي إعلامي أو صحافي، بل حمى معارضيه قبل مناصريه، وهذا ما نؤمن به في “تيار المستقبل” رغم كل الحملات التافهة التي نتعرض لها. لقد قال الشهيد يوما: ” ما بينهجم إلا على الكبار” وفي تيار المستقبل نحن الكبار”.
وأكد أننا “لن نتضامن مع الأقلام المأجورة والصحافة الصفراء. لن نتضامن مع من يهددنا “بتحسس رقابنا” او مع من يعطل سير المحكمة الخاصة بلبنان بنشر اسماء الشهود لترهيبهم”، داعيا إلى “تسليم المحكمة الخاصة بلبنان، المتهمين الخمسة بجريمة قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، وتسليم القضاء اللبناني المتهمين بإحراق مكاتب جريدة “المستقبل” في 7 أيار، وتسليم قطاع الطرق، الذين اقفلوا “تلفزيون المستقبل” و”إذاعة الشرق” في غزوة بيروت؟”.
وإذ اعتبر أن “زمن العدالة قد بدأ ولن يعلو صوت فوق صوت العدالة”، أشار إلى أن “”تيار المستقبل”، بما نمثل وبمن نمثل، أهل الدولة والإعتدال والعيش المشترك، لكننا لسنا أهل الاستسلام، ومخطئ من يظن أن الزمن ما زال زمن فرض ارادة الغير علينا بالسلاح. فإما التفاهم وانقاذ البلد أو الانهيار. ولنا في تشكيل حكومة “المصلحة الوطنية” أكبر مثال”.
وقال: “مصرون على إنتخاب رئيس للجمهورية يمثل الإرادة الوطنية الجامعة للمسيحيين قبل 25 أيار. اننا نسعى بكل قوانا من موقعنا الوطني إلى تجنيب لبنان كأس الفراغ الرئاسي. لكن المسؤولية لا تقع على “تيار المستقبل” وحده، إنما هي مسؤولية جميع القوى السياسية من دون إستثناء”.
وأعلن “أن “تيار المستقبل” يؤيد بقوة التحذير الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، من مدينة جبيل”، لافتا إلى أن “هناك مشروعا خبيثا يرمي إلى إنهاء المناصفة بين المسلمين والمسيحين، بعد كسر بنود إتفاق الطائف والذهاب إلى مؤتمر تأسيسي على أساس المثالثة”.
وبارك “المصالحة الأخيرة بين الفصائل الفلسطينية، لأن في الوحدة قوة”، مؤكدا “ان نضال الشعب الفلسطيني ضد الإحتلال الإسرائيلي يجب أن يستمر حتى قيام الدولة الفلسطينية على ارض فلسطين. وعلى العالم بأسره مساعدة الشعب الفلسطيني المظلوم لتحقيق طموحاته، وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية”، لافتا إلى أننا “في “تيار المستقبل” السند الصادق والدائم للشعب الفلسطيني البطل ولقضيته، التي تعني كل إنسان عربي حر وشريف”.
وختم بتوجيه رسالة إلى كل إعلاميي “المستقبل” بأن “يستمروا على نهج وصورة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، دفاعا عن الحق والحقيقة، عن العدالة والإعتدال، عن الحرية والأحرار، واستقلال لبنان”، منوها “بما تبذله منسقية الإعلام في “تيار المستقبل” من جهود في خدمة التيار”، واصفا “العاملين فيها بالجنود المجهولين الذين يستحقون منا كل التقدير والثناء والإحترام”، وبارك ايضا “الحلة الجديدة” للموقع الرسمي للتيار الذي سينطلق قريبا”.-انتهى-
——
تجمع العلماء المسلمين: لا بد من أن يكون رئيس الجمهورية المقبل رئيساً توافقياً

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
في غمرة الحديث عن الانتخابات الرئاسية في لبنان واشتداد التجاذب السياسي حول هذا الموضوع لا بد من الالتفات إلى أن الوضع لا يحتمل أن نقف عند كل استحقاق لوقت طويل ونجمد كل القضايا المهمة التي تُعنى بحاجات الشعب بإنتظار حسم الأمر الذي ينتهي دائماً بتسوية سياسية، لذلك فإننا في تجمع العلماء المسلمين نؤكد على ما يلي:
أولاً: لا بد من أن يكون رئيس الجمهورية المقبل رئيساً توافقياً يحظى بإجماع وطني وبرضا من طائفته الكريمة.
ثانياً: نؤكد على ضرورة أن يكون الرئيس المقبل حكماً على مسافة واحدة بين الفرقاء ومرجعاً في حل خلافاتهم.
ثالثاً: نؤكد على ضرورة أن يتبنى الرئيس المقبل خيار المقاومة بإعتباره خياراً أساسياً في الدفاع عن الوطن وسلامة أراضيه وسيادته على كل مقدراته المائية والنفطية.
رابعاً: في هذا الإطار نحذر من محاولات العدو الصهيوني تمرير أن له حقاً في نصف مياه الوزاني وبئر النبي شعيب (ع)، ونؤكد على أن إسرائيل لا تمتلك أي حق في فلسطين فضلاً عن أن يكون لها حق في جزء من لبنان وهذا ما يفرض أن يكون لبنان على أهبة الاستعداد للدفاع عن حقه بكل الوسائل المتاحة وعلى رأسها المقاومة.-انتهى-
——
مؤتمر لـ”اللبنانية والمستشفى الجعيتاوي الجامعي”
حول أمراض المناعة الذاتية والعلاجات البيولوجية

(أ.ل) – برعاية رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، ينظم المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي مع كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية مؤتمراً حول أمراض المناعة الذاتية والعلاجات البيولوجية الحديثة وذلك يومي الجمعة والسبت 30 و31 أيار الجاري في فندق الميتروبوليتان في سن الفيل.
يجري حفل إفتتاح المؤتمر عند السادسة من مساء الجمعة ويتخلله كلمات لكل من راعي الإحتفال الدكتور حسين ورئيسة مجلس إدارة مستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي الأم غبريال بو موسى، وعميد كلية العلوم الطبية دكتور بيار يارد ورئيس المؤتمر الدكتور جورج صليبا. سيتناول المؤتمر العلاجات البيولوجية الحديثة للأمراض المناعية وغيرها من الأمراض الخاصة بالرئة والمفاصل والأعصاب والقلب والجهاز الهضمي والأعصاب وسيشارك فيه اطباء من جامعات فرنسية ومن مستشفى هنري موندور ومن جامعة بروكسل في بلجيكا ومن المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي ومن كلية الطب في الجامعة اللبنانية. وتقام الجلسة الختامية للمؤتمر عند الخامسة من بعد ظهر السبت يجري خلالها عرض توصيات المشاركين.-انتهى-
——-
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: العهد وجلسة الحوار الأخيرة بين الحرائق
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
يشمّر العهد للرحيل بعد سنواتٍ ست، فيما جلسة الحوار الأخيرة التأمت بحلّتها المبتورة على صورته، دون أن تحقق أي تقدّمٍ يذكر بماراتونها الطويل والمملّ على مستوى العناوين، والتي بدأت بمشاركة تيارات سياسية صار الى توسيع إطارها فيما بعد علّها تخرج بالحدّ الأدنى من المنسوب الايجابي في وضع الحل على السكة الصحيحة؛ إلا أنها وللأسف أفضت في مشهدها الأخير الى الانحسار ومقاطعة أكثر من طرف فيها لتبدو مجرد إقامة مراسيم وداع فولكلوري بمن حضر على وقع الحريق السياسي من الداخل المصحوب بحريق طقسي للشجر والحجر من الخارج أدى إلى تطويق القصر ومحاصرته.
الحديث عن الجلسة الأخيرة وما أصابها من شللٍ ليس من قبيل الشماتة وإنما من باب الحسرة والأسى على عهدٍ قضى وسيمضي تاركاً وراءه المزيد من الانقسامات الانشطارية بفعل الخطاب الملتبس المتلبّس على قاعدة “يا رايح كتّر من القبايح”، وما حمله من رسائل تنكر لسوريا الممانعة وخيار المقاومة اللّذين راهنا على “الفخامة” بأن يكون كسلفه راعياً وحامياً للثوابت الوطنية والقومية التي تؤسس لمنطلقات الدولة القوية القادرة، تحصيناً للوطن والمواطن بمواجهة العدو الصهيوني وعصابات التكفير وليدة المشروع الصهيو-امبريالي والمدعومة بالمال والسلاح من الرجعية والارهاب.
جلسة الحوار الأخيرة وما اتّسمت به من مهزلة وهزال ليست العبرة، فهي على نسق ما سبقها في سياق تمرير الوقت وادارة الأزمة، إلا أن العبرة تبقى في المصادفة والتوقيت حيث تلازم الحريق السياسي داخل كواليس القصر مع الحريق الطقسي الذي طوق القصر وحاصره، وذلك في توأمةٍ غير مشهودة من قبل أظهرت حقيقة الواقع المزري والهشّ والاستقالة المشهودة من المسؤولية على مستوى الاداء والادارة والنهج، المكملة لمناحي الفساد والافساد في المؤسسات التي استباحت أرزاق وأعماق الناس والثروة الجمالية في لبنان، لتلامس بحرائقها الخط الأحمر مهددةً مهابة القصر الذي ينتظر في موسم استحقاق الرئاسة “سيداً” بمستوى التحديات، يحميه من استباحات الحرائق السياسية والطقسية كما في الداخل كذلك في الخارج.-انتهى-
——
عميد الخارجية في “القومي” إلتقى سفير نيجيريا

(أ.ل) – زار عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الإجتماعي حسان صقر سفارة نيجيريا في بيروت، والتقى السفير آموس أولوولي آيدوو، وبحث معه عدداً من الموضوعات، لا سيما منها أوضاع الجالية في نيجيريا، وأهمية تعزيز السلطات النيجيرية لإجراءاتها في سبيل وقف التعديات وأعمال الخطف التي تطال أبناء جاليتنا، وبذل كل الجهود من أجل إطلاق المخطوفين هناك.
كما جرى التطرّق إلى موضوع الإرهاب، فكان تأكيد مشترك على ضرورة محاربة الإرهاب، بكل أشكاله وأدواته، لأنه يشكّل خطراً يتهدّد الشعوب والدول قاطبة.-انتهى-
——

إبداع تحتفل بالصورة في معرض اطياف
وسلمان يؤكد ان الصورة سلاح

(أ.ل) – نحن هنا .. على مقربة من اللون والضوء والكبرياء .. نرسم صورتنا كما يشتهيها الوالهون والمغرمون .. ونبعث في الحياة اشراقة جديدة من الأمل وخير العمل .. ليظل طيفنا كعبة الاطياف كلها .. بكل محبة وتواضع وامتنان ..
نحن هنا .. في قلب الذاكرة ومقدمة الحضور .. كما اترابنا الميامين .. نقدم شهادة جديدة في عصر الشهداء .. وصحيفة جديدة في يوم شهداء الصحافة .. لنفتتح البرعم الجديد لابداع .. في المدينة التي لا يجبرها الخوف على الارتهان .. ولا ينزلها الزيف الى الهوان .. في بيروت العاصمة المشكوكة بالضوء والجمال والابداع .. نسترد أجمل ألوانها في يوم لا يُنسى مهما فعل أو افتعل الغاشمون ..
نحن هنا .. في حفل افتتاح معرض ابداع السنوي الثالث للتصوير وبعنوان جديد هو ” اطياف” .. لنرسم بالضوء .. حضور الشباب المتجدد في كتاب الوطن الأحلى..
نحن هنا .. في ظل الصورة التي لملم شملها واحسن شكلها .. أكثر من ستة وعشرين مبدع  وواعد  على طريق الفنون الضوئية .. أكثرهم من خريجي دورات ابداع للتصوير .. وفي الغد وما بعده .. نجتمع مجدداً مع الضوء والصورة في المكان والساعة .. لنكمل عقد هذا البياض الأنيق ..
بهذا قدم رئيس جمعية ابداع الشاعر علي عباس معرض ابداع للتصوير (اطياف) في حفل الافتتاح الذي رعاه رئيس تحرير جرية “السفير” الاستاذ طلال سلمان  الذي اقيم في القاعة الزجاجية لوزارة السياحة في بيروت والذي حضره الى جانب سلمان النائب السابق امين شري ومدير العلاقات التربوية اكرم سعد وممثل السفارة الايرانية في بيروت ونقيب  المصورين الصحفيين السابق جمال السعيدي  ، مدير المركز الثقافي العربي محمد عيتاني ، نوال حيدر رئيسة جمعية حماية حقوق الانسان والمدير الاعلامي لجمعية جهاد البناء غالب الحج حسن وحشد من الفنانين والمصورين .. بعد النشيد الوطني وقص شريط الافتتاح وتسلم “درع أطياف” تحية للسفير في عيدها الاربعين من النائب السابق امين شري بعنون “السفير حبر من ذهب” تحدث راعي الافتتاح الاستاذ طلال سلمان حيّا في مستهلها جمعية ابداع والقائمين عليها على هذا المجهود الكبير ونوه بالمصورين الذين ابتكروا قراءة جديدة بالضوء والصورة . واعتبر ان المقاومة بالصورة والصوت والكلمة لا تقل اهمية عن المقاومة في الميدان ، فالكلمة سلاح والصورة سلاح والرسم والنحت والموسيقى سلاح ايضاً .
وأكد ان بيروت ستبقى دائماً عاصمة للغة والثقافة العربية وستظل رمزاً حضارياً لكل العالم العربي ..
وابدى أعجابه بفعاليات المعرض وقال هذا “المجتمع” دائماً يفاجأنا بجديد ما .. واليوم شاهدنا ما لم نعرفه من قبل ..
وختم مهنئاً جيل المبدعين الشباب متمنياً لهم التقدم والازدهار .. 
وجال بعدها الحضور على اقسام المعرض واستمعوا الى المشاركين..-انتهى-
——

الحركة البيئية اللبنانية تنظّم السبت لقاءً تضامنياً
للمطالبة بإيقاف بناء سدّ جنّة في وادي نهر أدونيس
 
(أ.ل) – دعت الحركة البيئية اللبنانية التي تضم نحو 60 جمعيّة بيئيّة منتشرة على الأراضي اللبنانية كافة، الى لقاء تضامني امام جسر جنّة في الثانية عشرة ظهر السبت 10 ايار الجاري، للمطالبة بإيقاف أعمال بناء سدّ جنّة في وادي نهر أدونيس، “لما يمثّل هذا السد من تهديد لنهر ابراهيم على الصعيد البيئي والاقتصادي والاجتماعي والحياتي”، بحسب ما جاء في بيان للحركة اليوم الأربعاء.
وتنظّم الحركة هذا اللقاء “حرصا منها على المحافظة على جنة نهر ابراهيم الفريدة بارثها الطبيعي والثقافي وانقاذا لهذا المعلم المهم الذي يرتبط بأكثر من خمسة آلاف سنة حضارة والحفاظ على القرى المجتمعات المقيمة بمحاذاته”، على ما جاء في بيانها.
وكانت الحركة البيئية اللبنانية ناشدت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة وقف اعمال انشاء سدّ جنة واعادة الحال الى ما كانت عليه، داعية اللبنانيين الى تأييد مطلبها انقاذا لجنة نهر ابراهيم.
وذكّرت الحركة بأن الموقع المقترح لانشاء هذا السد “غير مناسب بسبب طبيعته الجيولوجيّة والهيدروجيولوجيّة المعقّدة بالإضافة إلى الفوالق المارّة به والتّخطيط الذي لم يعِر اي اهتمام لكل تلك العناصر المهمة، إذ من الممكن ان تتراوح نسبة تسرب المياه بين 35 و52 في المئة ممّا يقلّص قدرة هذا السدّ على تخزين المياه، ناهيك بأن النسبة المخزنة سيتم جرّها الى مدينة بيروت وضواحيها”.
وأشارت إلى أن “كل ذلك سيؤدي الى جفاف نهر ابراهيم ذات الغنى الطبيعي الاستثنائي وخسارة معلم سياحي حيوي يستقطب الاف الزوار سنويا ويعتاش منه السكان المحلّيّون أصحاب المشاريع الصّغيرة الخاصّة”.
وأوضحت أن “من المواقع البديلة لانشاء هذا السد نهر الدامور او نهر الأوّلي”.-انتهى-
——
نادر حمدي بدأ العمل في البوم محمد رجبي

(أ.ل) – بدأ المطرب محمد رجبى والموزع نادر حمدى التحضيرات والعمل على البوم محمد القادم والذى من المقرر طرحه بنهاية العام ويشرف عليه الموزع الموسيقي والمطرب نادر حمدى .
وقد  سجل أمس محمد أولى أغانى البومه الثانى والذى يتعاون فيه مع عدد كبير من الملحنين والشعراء وذلك باحد الاستوديهات فى المهندسين ، والأغنية بعنوان ” ازاى كده ” وهى من كلمات أحمد صبحى والحان محمد رجبى وتوزيع نادر حمدى .
الجدير بالذكر ان محمد كان اصدر البوم واحد من قبل وهو ” هقولها بحبك ” والتى انتجته شركة ميلودى.-انتهى-
——-

الاستخبارات الأمريكية: إسرائيل تجاوزت الخطوط الحمراء

(أ.ل) – عبر مسؤولون في الاستخبارات الامريكية عن بالغ قلقهم أمام الكونغرس من حجم التجسس الإسرائيلي على بلادهم والذي وفق قولهم “تجاوز الخطوط الحمراء”.
ونقلت مجلة “نيوزويك” الأميركية اليوم عن مصادر في الاستخبارات الأميركية قولها في لقاءات مغلقة مع أعضاء في الكونغرس في الأسابيع الأخيرة إن إسرائيل تتمادى في محاولتها التجسس على الولايات المتحدة.
وقالت المجلة إن التصريحات أدليت في نقاشات داخل لجان مختلفة في الكونغرس في إطار مناقشة اقتراح قانون لإعفاء الإسرائيليين من الحصول على تأشيرات (فيزا) دخول للولايات المتحدة، وأضافت أن هذه التصريحات تقلل من فرص نجاح القانون.
وقالت المصادر الاستخبارية: إن إسرائيل تقوم بالتجسس على الولايات المتحدة تحت ستار الممثليات التجارية أو من خلال التعاون في مجال الصناعات العسكرية، ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن “إسرائيل تجاوزت الخطوط الحمراء”.
وقال مصادر إستخبارية تعمل في مجال مكافحة التجسس في جلسات للجنتي القضاء والخارجية في مجلس النواب نهاية شهر يناير إن “النشاط التجسسي الإسرائيلي في الولايات المتحدة لا منافس له مقارنة بالدول التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا واليابان.
ونقلت الصحيفة عن مستشار في الكونغرس قوله إن التصريحات التي أدليت “مقلقة ومخيفة”، فيما وصفها مصدر آخر بأنها مدهشة.
وقال التقرير إن الهدف الرئيسي للجهود التجسسية التي تقوم بها إسرائيل هو “الأسرار الصناعية والتقنية الأميركية”،  وقال موظف سابق في الكونغرس: “لا توجد دولة مقربة من الولايات المتحدة ولا تزال تتجاوز الحدود في مجال التجسس مثل ما يفعل الإسرائيليون”.
وقد حضر الموظف مناقشة حول الموضوع في نهاية عام 2013، وكانت واحدة من عدة نقاشات تمت في الأشهر الأخيرة، وقدمها مسؤولون في وزارة الأمن القومي، الخارجية، ومسؤولون من مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي أي”، ودائرة مكافحة التجسس الوطنية، بحسب المجلة.
وقال الموظف السابق وفق ما نقلته المجلة إن الوكالات الاستخبارية لم تقدم  معلومات محددة عن مظاهر التجسس، لكن الموظف تحدث عن “التجسس الصناعي”، حيث يأتي أشخاص بمهام تجارية أو يعملون مع شركات إسرائيلية، أو عملاء إسرائيليون تدير تحركاتهم الحكومة، “وأفترض أن ذلك يتم من خلال السفارة الإسرائيلية في واشنطن.
ورفضت السفارة الإسرائيلية التعليق على الاتهامات التي طفت على السطح وبشكل متكرر خلال الأعوام القليلة الماضية.
وهذه هي المرة الثانية التي تنشر فيها في وسائل الاعلام الأميركية حول رفض الاستخبارات الأميركية اعفاء الاسرائيليين من تأشيرات الدخول.
وقال الضابط السابق في “سي أي إيه” في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، بول بيلار: “لا يمكن قتل العادات القديمة، فالصهاينة كانوا يرسلون الجواسيس لأمريكا حتى قبل ولادة إسرائيل، لجمع المال والمواد اللازمة لبناء الدولة.. كما وتم جمع جزء كبير من المشروع النووي الإسرائيلي بطريقة سرية في الولايات المتحدة”.
وأضاف المساعد السابق في الكونغرس: “لو أتحنا لهم حرية الدخول إلى هنا، فكيف سنوقفهم (…) هم شرسون بطريقة لا يمكن تخيلها، وفي كل مظاهر العلاقة مع الولايات المتحدة، ولكن استخباراتهم مختلفة عنهم”.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: إجراء تمرين ميداني – سيناريو تسونامي في جبيل

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم الأربعاء 7/5/2014 مـا يلـي:
تجري لجنة التنسيق الوطنية لمواجهة الكوارث والأزمات بالتعاون مع وحدة ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء تمريناً ميدانياً ( سيناريو تسونامي ) في ميناء جبيل اعتباراً من الساعة 9.30 ولغاية الساعة 13.00 من يوم الخميس الواقع فيه 8/5/2014 ، يشارك فيه بالإضافة الى اللجنة وخلية ادارة الكوارث والأزمات في قضاء جبيل، عمليات قيادة الجيش اللبناني ،عمليات قوى الأمن الداخلي، عمليات الدفاع المدني، عمليات الصليب الأحمراللبناني، وفريق عمل وحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء،  وسيحضره عدد من الشخصيات .
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، وتفادي التواجد في منطقة ميناء جبيل في الوقت المشار اليه اعلاه، والتقيد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام. –انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *