الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 6 أيار 2014 العدد2557

نشرة الثلاثاء 6 أيار 2014 العدد2557

نقابة الصحافة في ذكرى السادس من أيار كرمت 14 صحافيا لمرور 50 عاما على انتسابهم
جريج ممثلا سليمان وسلام: حرية الإعلام مقدسة ويجب أن تبقى مصونة

(أ.ل) –  كرمت نقابة الصحافة ظهر اليوم في مقرها، 14 صحافيا مر 50 عاما على انتسابهم الى الجدول النقابي، في حضور وزير الإعلام رمزي جريج ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، علي حمدان ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس حسين الحسيني، النائب السابق حسين يتيم، رئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي روجيه نسناس، المستشار الإعلامي السابق في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا وعلي فيصل ممثلا “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”.
النقيب البعلبكي
النشيد الوطني افتتاحا، فالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الصحافة، ثم ألقى نقيب الصحافة محمد البعلبكي كلمة قال فيها: “يكاد يقع الإجماع على ان الصحافة الورقية مهددة بالتوقف اذا لم تبادر الجهات المسؤولية في الدولة الى تلبية المطالب المحقة لنقابة الصحافة إنقاذا لهذه الصحافة من هذا المصير. وقد سبق ان رفعت النقابة الى الجهات المسؤولة مذكرة مفصلة بمطالبها، كما أطلقت الصرخة تلو الصرخة، لا سيما في ذكرى شهداء الصحافة في السادس من أيار المنصرم في هذا الإتجاه دون أن يقترن نداؤها حتى اليوم بأي نتيجة إيجابية، إذ لم يتحقق مطلب واحد من مطالبها المحقة”.
أضاف “لذلك رأى مجلس النقابة من واجبه أن يعيد في هذه المناسبة عرض هذه المطالب، ملحا على وجوب تحقيقها بأقصى السرعة لأن الأمر لم يعد يحتمل أي تأجيل. والمطالب هي:
1- افتقاد كل أشكال الدعم المعنوي والمالي من جانب الدولة والقطاع العام على غرار ما هو حاصل في الدول الديموقراطية المتقدمة التي تقدم فيها هذه الدول والمصارف والمؤسسات الكبرى على توفير شتى أنواع الدعم للمؤسسات الصحافية، إدراكا منها لمسؤولياتها في الحفاظ على وسائل مخاطبة الرأي العام فضلا عن واقع تبادل المصالح المشتركة بين الطرفين.
2- عدم تجاوب وزارة الإتصالات في تخفيض كلفة المخابرات الهاتفية وخدمات الانترنت وخدمات الشبكة العنكبوتية أسوة بتخفيض أسعار الكهرباء بالنسبة للمؤسسات الصناعية، فضلا عن الزيادات الأخيرة التي طرأت على الخدمات البريدية. وتطالب النقابة بالعودة الى ما كان عليه الوضع في العهود السابقة لجهة حسم 50 بالمئة من قيمة فاتورة الخدمات البريدية وفاتورة الإتصالات على الهاتف الثابت وعلى الهاتف الخليوي للمؤسسات الصحافية وعلى الصحافيين المسجلين في الجدول النقابي للصحافة اللبنانية.
3- التوقف عن اعتماد وزارات الدولة والأجهزة الرسمية على النشر المجاني في الصحف والمجلات لتغطية المناسبات التي تنظمها ولتعميم البيانات والبلاغات الإدارية الرسمية التي تصدرها، ومنها نتائج اليانصيب الوطني واللوتو (باستثناء إدارة المناقصات والأحكام القضائية وبلاغات الإستملاكات).
4- افتقاد الوزارات والمؤسسات العامة والبلديات لميزانيات تخصص للاشتراكات والإعلانات والبيانات الصحافية رغم الإلحاح المستمر من جانب تلك الجهات لتغطية نشاطاتها ونشر بياناتها.
5- الحصول على الدعم اللازم من الدولة ومؤسسات القطاع العام من خلال دعم أسعار الورق والمواد الأولية الأخرى التي لا بد من استخدامها لإصدار الصحف.
6- ملاحقة الشركات والمؤسسات الملزمة قانونا بنشر ميزانيتها السنوية في جريدتين يوميتين ومجلة اسبوعية، واتخاذ صفة المتضرر الشخصي بإقامة دعوى على كل مؤسسة أو شركة لا تتقيد بهذا القانون، واعتبار جمعياتها العمومية غير شرعية وملغاة.
7- إلغاء غرامات التأخر في تسديد أقساط الضمان الإجتماعي المترتبة على المؤسسات الصحافية التي بلغت مئات ملايين الليرات في بعض الحالات والإكتفاء بتحصيل الأقساط الأساسية نظرا للأزمة المادية الخانقة التي تواجهها معظم صحف لبنان.
8- رفع سعر الإعلان الرسمي الذي ينشر في الصحف من خمسة آلاف ليرة لبنانية للسطر الواحد الى عشرة آلاف ليرة (بعد ان استمر على هذا السعر حتى اليوم عشرات السنين) على أن يقتطع نصف هذه الزيادة، لدعم صندوق ضمان أصحاب الصحف الصحافيين، علما بأن مساعدة الدولة لهذا الصندوق طبقا للقانون هي فقط مائة الف ليرة تلحظ في موازنة وزارة الإعلام، وعلما ايضا بأن رفع سعر الإعلان الرسمي من شأنه أن يعود ايضا على الجريدة الرسمية التي تنشر فيها الإعلانات الرسمية بالفائدة المادية.
9- إعادة النظر في قانون الإعلام المرئي والمسموع لجهة وجوب تحديد المساحة الزمنية المخصصة في الساعة الواحدة للاعلان أسوة بما هو مطبق في الإعلام المرئي والمسموع لدى معظم الدول. ولا تتجاوز هذه المساحة سبع دقائق في الساعة الواحدة على الأكثر، مع ضمان وضع حد لكل مضاربة غير مشروعة لجهة سعر الإعلان. ويشمل هذا الموضوع ايضا الإعلام الالكتروني.
10- رفع المخصصات المالية في الموازنة السنوية العامة لنقابة الصحافة من مبلغ 500 مليون الى مبلغ 750 مليون ليرة لبنانية.
11- إصدار ما يلزم لإلغاء الرسوم البلدية السابقة المجمدة بموجب كتب صادرة عن وزراء الداخلية السابقين بالتريث في تحصيلها على الصحافيين والمؤسسات الصحافية.
12- وجوب تنفيذ القانون لجهة تحويل قيمة الأحكام الصادرة عن محكمة المطبوعات في قضايا الصحف الى صندوق ضمان أصحاب الصحف، علما بأن تطبيق القانون في هذا الشأن لم يتم يوما من الأيام منذ صدوره حتى اليوم”.
جريج
ثم تحدث جريج فقال: “كلفني فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس الوزراء تمثيلهما في هذا الإحتفال تكريما لشهداء الصحافة ولبعض كبار الإعلاميين الذين شاءت النقابة أن تكرمهم بمناسبة مرور 50 عاما على امتهانهم الصحافة. ان الصحافة والشهادة توأمان، فالإعلاميون رووا بدمائهم أرض الوطن، وقافلة شهداء الصحافة بدأت في العام 1916 واستمرت على مدى الأيام. ذكرت بعض الأسماء في مقال كتبته اليوم في جريدة النهار: عمر حمد، الأخوين خازن، سعيد عقل وسواهم، ثم ذكرت نقيب الصحافة رياض طه، سليم اللوزي، كامل مروة وسواهم، ثم ذكرت شهيدي ثورة الأرز جبران تويني وسمير قصير، ولم يبق علي إلا أن أذكر شهيد محطة الجديد علي شعبان وشهداء محطة “المنار” الثلاثة الذين قضوا أثناء ممارستهم مهنتهم الصحافية”.
أضاف “جميل أن نكرم شهداء الصحافة وكبارها، لأن ذاكرتنا تحفظ ذكرى الشهداء وأفضال وتضحيات الإعلاميين الذين تألقوا في المهنة وأغنوها. وبالنسبة الى المطالب النقابية التي تحدث عنها النقيب البعلبكي، سأوليها الإهتمام اللازم مع المعنيين من الوزراء لكي نجد لها العلاج المطلوب. أما بالنسبة للحرية الإعلامية، فلسنا فريقين في الدفاع عن الحرية الإعلامية، فريق الدولة وفريق الصحافة. ان الدولة إذا ما تفهم المسؤولون عنها مهامهم هي معنية بالحرية الإعلامية لأن الدستور اللبناني كفلها وكرسها في المادة 13، كذلك كرستها مقدمة الدستور باعتبار ان لبنان ملتزم بالمواثيق الدولية. حرية الإعلام مقدسة ويجب أن تبقى مصونة، كذلك ينبغي على الإعلاميين أن يمارسوا تلك الحرية تحت سقف القانون وبمسؤولية، مستوحين في عملهم المصلحة الوطنية، فالوطن الحر يصان بأقلام حرة”.
وردا على سؤال لمندوبة “الجديد” قال جريج: “قلت سابقا، أنا متضامن مع حرية الإعلام، لديكم وجهة نظر يمكنكم الدفاع عنها، إنما السبيل الوحيد أمامكم هو سلوك طريق القضاء حيث يمكن أن تظهر براءتكم. وبالنسبة الى مجلس الوزراء، فلست الوزير الوحيد المعني بهذا الملف، هناك وزيرا العدل والخارجية، وسنتداول بالأمر في اول جلسة يعقدها”.
النقيب عون
بعد ذلك، أعلن نقيب المحررين الياس عون أسماء المكرمين الذين وزعت عليهم الدروع، وهم: جان عبيد، محسن دلول، بسام فريحة، عامر مشموشي، محمد حسين لمع، عمر زيدان، حياة فريد طليع المصفي، أمين سباعي، سليمان عاطف امين سمره، ابراهيم كمال سمعان، رشيد عفيف سنو، أوديت صدقة، محمد توفيق مشموشي وسليم مكرزل.
من ناحية ثانية، تلقى البعلبكي سلسلة برقيات مهنئة بعيد الصحافة، من شخصيات محلية وإقليمية.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير تواكب انعقاد الجلسة العامة غدا

(أ.ل) –  صـدر عن المديرية العامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 6/5/2014 مـا يلــي:
يعقد مجلس النواب بتاريخ 7/5/2014 جلسة عامة، لذلك سيتم اتخاذ  تدابير السير التالية:
أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخ المذكور وحتى الإنتهاء.
ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——
141 لجنة مصرية انتخابية في الخارج
لتنظيم التصويت بين 15 ايار و 18 منه

(أ.ل) – وزع المكتب الاعلامي للسفارة المصرية في بيروت بيان عن اللجان الانتخابية في الخارج، جاء فيه:
– يبلغ عدد مقار البعثات المصرية بالخارج 141 لجنة انتخابية يتم تنظيم عملية التصويت بها خلال الفترة من يوم الخميس 15 مايو إلى الأحد 18 مايو من التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً بالتنسيق مع لجنة الإنتخابات الرئاسية ووزارتى التنمية الإدارية والإتصالات، حيث تم تزويد تلك المقار بقواعد تصويت المصريين فى الخارج، وبأجهزة القارئ الآلى والذى يسهل إثبات شخصية الناخب ومنع إزدواجية التصويت وتسهيل إجراءات التصويت وتقليل فترات الإنتظار فى اللجان الفرعية ذات الكثافة التصويتية العالية بالخارج
– تقوم وزارة الخارجية بايفاد بعض الكوادر البشرية التي تلقت التدريبات اللازمة على استخدام نظام القارئ الآلى لتعزيز البعثات ذات الكثافة التصويتية العالية وفي مقدمتها دول الخليج، كما ستقوم لجنة الانتخابات الرئاسية بتوفير دعم فنى من خلال إيفاد فنيين للبعثات ذات الكثافة لحل أى عقبات فنية قد تطرأ على الأجهزة المستخدمة.
– قامت لجنة الانتخابات الرئاسية باستحداث إجراء جديد يستخدم لاول مرة لتسهيل التصويت بالخارج وهو إلغاء التسجيل المسبق للمصريين فى الخارج مما يعنى أن أى مصرى متواجد فى الخارج أثناء فترة التصويت ويكون اسمه مدرجًا بالجداول الإنتخابية ويحمل معه أصل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المميكن سيكون من حقه التوجه لأقرب بعثة دبلوماسية أو قنصلية للإدلاء بصوته فى الإنتخابات الرئاسيـة، حيث سيتم استبعاد أسماء المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج من قاعدة بيانات الناخبين بالداخل.
– قامت البعثات المصرية بالخارج بالتنسيق مع السلطات المحلية بدول المقار من أجل تأمين مقار اللجان الانتخابية داخل السفارات والقنصليات المصرية والمترددين عليها خلال فترة التصويت وذلك في اطار  اتفاقية فيينا لتامين مقار البعثات الدبلوماسية وتوفير الأمن و الحماية لبعثتنا والمترددين عليها من الناخبين أيام الانتخابات.
– وحول انتخابات الداخل: قامت الخارجية المصرية بتسهيل منح تأشيرات دخول للمتابعين الذين تم اعتمادهم من قبل لجنة الإنتخابات الرئاسية كمتابعين للعملية الإنتخابية لكل من بعثة الإتحاد الأوروبى ومنظمة الكوميسا وتجمع دول الساحل والصحراء وغيرها.-انتهى-
——
جريج في ذكرى 6 ايار: الدرس لنا في عيد الشهداء
أن مستقبل الوطن رهن بشجاعة الأقلام

(أ.ل) – كتب وزير الاعلام رمزي جريج مقالا بعنوان “شهداء الصحافة” لمناسبة السادس من أيار قال فيه:
“حبرهم من دم. يسكبونه في حياتهم على الاوراق، وفي مماتهم يجبلون به تراب الوطن. قافلة من أبطال توجوا نضالهم بالشهادة، فجعلوا العمر أسمى من المرور العابر. كانت أقلامهم مشاعل للحرية، فصارت أرواحهم جسوراً الى الاستقلال.
يوافينا السادس من ايار شأنه في كل عام، منذ قرابة قرن، مثقلاً بالذكرى والرجاء.
أما الذكرى فتقودنا أولاً الى أولئك الذين ساقهم الظلم الحميدي الى أعواد المشانق؛ لأنهم عبّروا بالرأي والقلم عن توقهم الى حرية بلادهم وتصميمهم على انقاذها من نير الاحتلال الأجنبي. كانوا بمعظمهم صحافيين يتسلحون بالحرف، وكان الهم الوطني يجمعهم على اختلاف المناطق والمعتقدات والمشارب. وكانت الروح التي أطلقوها قد تغلغلت في نفوس الشعب، فلم يستطع الظلم ان يخمد شعلتها، فاستمرت مضيئة حتى تحقق الاستقلال. ذلك أن الصحافة أول ما نشأت في بلادنا، إنما كانت رسالة تحرر وتقدم، وكانت الجريدة منبراً للحرية ومناراً للمعرفة، حتى أن السلطان عبد الحميد قال من منفاه بعد عزله: “لو عدت الى يلدز لوضعت محرري الجرائد كلهم في أتون من الكبريت”.
أسماء شهدائنا، كأفكارهم، لا تزال حية فينا، نذكرها كل عام لنحفظ ميراث القيم، ولتبقى حاضرة في أذهان أجيالنا، قامات انتصرت على الموت: محمد ومحمود المحمصاني، وعبد الكريم خليل وعبد القادر الخرسا، كانوا في 21 آب 1915 الرعيل الاول من شهداء الصحافة، تلاه في السادس من أيار 1916 رعيل ثان مع الشيخ أحمد طبارة وسعيد فاضل عقل وعمر حمد وعبد الغني العريسي. وبعد شهر على التمام في الخامس من حزيران 1916 كان دور الرعيل الثالث الذي ضم الشيخين فيليب وفريد الخازن.
وكم كنا نتمنى لو توقف نهر الشهادة عند هؤلاء الأبطال. لكنَّ رجال الصحافة، والاعلام بشكل عام، ذوو قدر لا فرار لهم منه: أن يشهدوا دائماً… ويستشهدوا غالباً. مهنتهم بل رسالتهم تفرض عليهم أن يكونوا رسل حرية التعبير وشهود الحقيقة الناصعة، وحاملي آمال الناس وآلامهم، والمؤثرين مباشرة في الرأي العام. ولا يحتاج الشاهد الى كثير ليصير شهيدا؛ فاللفظتان من جذر واحد بينهما اختلاف حرف فقط: الشاهد منتصب مثل الألف، والشهيد متمدد في تراب وطنه مثل الياء. وصدق الجواهري القائل:
طرق المجد موعرات عليها كل يوم في كل شبر شهيد
وانصياعاً لهذا القدر ذرفت الصحافة دمعاً كثيراً على نسيب المتني وكامل مروة وفؤاد حداد (أبو الحن) وسليم اللوزي ورياض طه، وعلى شهيدي ثورة الارز جبران تويني وسمير قصير، وجميعهم استهدفوا بالاغتيال، عقاباً على تشبثهم بحرية التعبير.
ولا أنسى اللذين خاب الحقد وعجز عن النيل منهما، عنيت الصحافي الوزير الصديق مروان حماده والاعلامية مي شدياق.
ولا أنسى ايضاً شهداء الاعلام المرئي، علي شعبان وحمزه الحاج حسن ومحمد منتش وحليم علوه الذين قضوا خلال قيامهم بواجبهم المهني.
وهل يجوز لي ألا اذكر، من كان الشاهد على كل تضحيات الشهداء، المنتصب أمام الموت بحزن الأب وتعالي الغافر، المتغلب على كل المآسي، الصامد في رسالته الوطنية والإنسانية عميد الصحافة، الصديق الراحل غسان تويني.
وأما الرجاء، فأن لا تذهب هدراً كل تلك التضحيات التي قدمت على مذبح الوطن والقيم، وأن ندرك أن الصحافة لا تكون حرة إلا في وطن حر. من هنا ينبغي لنا جميعاً أن نتمسك بمبادىء الحرية والسيادة الوطنية والديموقراطية، لأن منعة الوطن تتحقق عند تعميم هذه القيم على كل مفاصل حياتنا الوطنية. وللاعلام في هذا الميدان الدور الأبرز لأنه أكثر القوى تأثيراً على الرأي العام وتشكيلاً له.
قبل ستين عاماً كتب فؤاد سليمان: “تعجز الصحافة عن أن تكون منبراً للحرية أو مدرسة للمعرفة، إذا لم يكن وراءها أقلام قوية تريد أن تستشهد”.
الدرس الذي يقدمه لنا عيد الشهداء هو أن مستقبل الوطن رهنُ بشجاعة الأقلام.-انتهى-
——
الجيش: توقيف أشخاص في الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 6/5/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين للعدالة، أوقفت قوة من الجيش فجر اليوم في منطقة الضاحية الجنوبية، كلّا من المدعوِّين حمزة رشيد زعيتر، محمد وهبي رامز زين الدين، عباس سميح حجولا، كرم رامز زين الدين وحسن جميل منون، لارتكابهم في أوقات سابقة جرائم إطلاق نار وشهر أسلحة، و قد ضبط بحوزة الموقوف الأخير 4 بنادق حربية ومسدس ورمانة يدوية وكمية من الذخائر والأعتدة العسكرية.
 تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——

قوى الأمن الداخلي: حواجز للتوعية المرورية
 
(أ.ل) – تواصل المديرية العامة لقوى الامن الداخلي إحياء اسبوع المرور العربي الذي يمتد من 4 الى10/5/2014 تحت شعار”معاً نحو بيئة مرورية آمنة للجميع”، حيث اقامت بتاريخ اليوم 6/5/2014 حواجز محبة وتوعية إرشادية على الأراضي اللبنانية كافة، جرى خلالها تنبيه السائقين للمخاطر المتأتية من عدم تطبيق أحكام قوانين السير لا سيما لجهة ضرورة وضع حزام الأمان في المقاعد الأمامية والخلفية وتأثيره على سلامتهم، واستعمال الكرسي المخصص للأطفال، وعدم استخدام الهاتف الخلوي أو القيادة تحت تاثير الكحول، والإلتزام بالاشارات الضوئية أثناء القيادة وغيرها من الإرشادات المتعلقة بالسائقين، والتي تساهم بزيادة الوعي المروري ويحد من حوادث السير المميتة على الطرقات التي تطال الفئة الشبابية في اغلب الأحيان.-انتهى-
——-
سليمان: شهادة الصحافيين بالكلمة والدم تبقى الأغلى للبنان

(أ.ل) – حيا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان شهداء الصحافة في عيدهم، معتبرا ان شهادتهم “بالكلمة والدم، أي ببذل الذات من دون خوف او تردد، انما تبقى أغلى شهادة للبنان، وطن الكلمة الحرة والمسؤولة”. وإذ اعتبر أن “من الواجب صون حرية الكلمة واحترام حق التعبير وحماية الصحافيين في تأديتهم لواجبهم المهني، فإنه شدد على وجوب ابقاء القانون الضامن الاساسي للكلمة، به تسمو ومن خلاله تحافظ على رسوخها وقوتها، ذلك ان القانون حماية، وفي الوقت نفسه احترامه واجب ورسالة على الجميع”.
على صعيد آخر، جدد رئيس الجمهورية “دعوة الاشقاء العرب للعودة الى لبنان، بعدما بدأوا يستعيدون الثقة بوطننا، لأنه ليس لديهم بديل منه”، مؤكدا ان “الأمن موجود في لبنان، في كل مناطقه، من المطار الى العاصمة والى مدنه”، ومشددا على ان “لبنان استعاد موقعه ونموذجه الاساسي، عندما تم تأليف الحكومة الحالية التي تقوم بعمل مهم جدا، ومن الواجب علينا الاستفادة أكثر من الظروف”.
افتتاح “بيروت سيتي سنتر”
كلام سليمان جاء في خلال افتتاحه قبل ظهر اليوم، مجمع “بيروت سيتي سنتر”، في الحازمية، حيث وصل الى مقر المجمع قرابة الحادية عشرة والربع وكان في استقباله مؤسس المجمع ماجد الفطيم والمدراء العاملون فيه، قبل ان يزيح الستارة عن اللوحة التذكارية عند المدخل، ويقوم بجولة في ارجاء المجمع واقسامه. ثم انتقل سليمان ومستقبليه الى صالة Vox السينمائية حيث القى المدير العام لمجموعة الفطيم السيد اياد ملص كلمة ترحيبية برئيس الجمهورية، شاكرا له حضوره ورعايته حفل افتتاح هذا المجمع التجاري واهتمامه بالشأنين الاقتصادي والانمائي. وتلا ذلك فيلم عن شركة ماجد الفطيم واستثماراتها في لبنان والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
كلمة سليمان
وألقى سليمان كلمة في المناسبة، جاء فيها: “أريد أن أتوجه بالشكر الى مؤسسة الفطيم لهذا المشروع الجريء، ولهذه المدينة التجارية الحديثة والراقية، لا بل السياحية، وقد أصبحت النموذج الحديث في العالم، وهي اكبر دليل على ان لبنان لا يزال مقصدا استثماريا مهما. بالإضافة اليها، هناك مشروع Waterfront في ضبية، ومشروع آخر في الشويفات بمبلغ يفوق ملياري دولار، تساهم كلها في انماء لبنان وتطويره. فأثناء تنفيذها وتشغيلها وبعد قيامها، هناك فرص عمل عديدة للبنانيين”.
أضاف “لقد أضعنا فرصا في السنتين الماضيتين، وبتنا ندرك اليوم اننا اضعناها. فكما دفعنا ثمن ديموقراطيتنا غاليا، ربما احببنا ان ندفع ثمن ديموقراطية غيرنا. ولكن علينا اليوم أن نستفيد أكثر من الظروف. وجرأة مؤسسة الفطيم، عبر هذا المشروع، لم تتوقف يوما، فالقيمون عليه كانوا يرون الى الامام ويعرفون ان لبنان سيعود، وهو استعاد موقعه ونموذجه الاساسي، عندما تم تأليف الحكومة الحالية التي تقوم بعمل مهم جدا، من كل النواحي، بجهد من رئيسها تمام سلام وبرعايتي لعملها”.
وقال: “إن المستقبل في لبنان جيد، ومن المهم ان نحرص على ما لدينا من ميزات، أعني بها الديموقراطية، واتمام استحقاقي انتخاب رئيس للجمهورية واجراء الانتخابات النيابية في مواعيدها. والاقتصاد اللبناني جاهز بسرعة لاستعادة نشاطه وقدرته، وهذه من ميزات النظام الاقتصادي اللبناني، ذلك ان الديموقراطية والأمن والتنوع كلها عوامل من شأنها اعادة الحركة الاستثمارية الى لبنان”. وتابع “نحن ربما كنا ظالمين تجاه أشقائنا العرب عندم أقحمنا أنفسنا في الصراعات فجعلناهم يبتعدون عن لبنان لفترة. إنني أكرر أنه يجب على اخواننا العرب ان يعودوا الى لبنان، وهم بدأوا يستعيدون الثقة بوطننا لأنه ليس لديهم بديل من لبنان. إنهم يحبون لبنان مثلما يحبون بلدانهم، وهذا يجب ان يشكل لنا مدعاة اعتزاز. اننا نؤكد لهم ان الأمن موجود في لبنان، وفي كل مناطقه، من المطار الى العاصمة والى كل مدنه. ونحن سنرحب بقدومهم الينا ونتمنى عودتهم. فليعودوا للاستثمار والاصطياف وعيش أوقات ممتعة في لبنان”.
وختم “أكرر شكري للسيد ماجد الفطيم لهذا الصرح. وأصبح في استطاعتي القول انني آمنت الآن بأنه في استطاعتي المجيء لتمضية أوقات حلوة في هذا المكان، فبيتي قريب منه.
وكان رئيس الجمهورية دون في السجل الذهبي للمجمع الكلمة الآتية:
“يسعدني أن أفتتح معكم اليوم هذا الصرح الاقتصادي والسياحي والثقافي في قلب بيروت الملتحف بالجبل، وقد غدا إنجازا نفخر فيه، وملتقى ابناء الوطن من مختلف الانتماءات والتطلعات. فيه، يجدون الاغتناء بآخر المنتجات، وفي الوقت عينه سبيل التغلب على ضغوط يوميات الحياة. فلكل فرد من أفراد هذا الصرح، مؤسسين وعمالا، كل التهنئة.
أنتم مدعوون جميعا إلى الاندفاع في العطاء الوطني المضاعف، لأنكم على إسم لبنان تعملون، ولأجل تأكيد حضوره الريادي تجهدون. لكم النجاح، غاية مبتغاكم!” وفي ختام الاحتفال تم تقديم درع تذكارية الى الرئيس سليمان، والتقطت الصور التذكارية.
السفير الاميركي
وكان رئيس الجمهورية التقى، في القصر الجمهوري في بعبدا، صباحا، السفير الاميركي ديفيد هيل، وجرى عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية والمساعدات الاميركية للجيش اللبناني.
سفير كازاخستان
والتقى سليمان كذلك سفير كازاخستان بولات سارسينباييف الذي قدم له كتابا لمناسبة الاحتفال بالذكرى العشرين لإقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين. وتم عرض لسبل تعزيز هذه العلاقات في كل المجالات.-انتهى-
——
الرئيس الجميل بحث مع السفير التركي الاوضاع في سوريا

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل قبل ظهر اليوم، سفير تركيا في لبنان اينان اوزيلديز وتم خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة، وكانت جولة افق حول الأوضاع في سوريا والتطورات الجارية هناك، كما تم التأكيد على ضرورة التركيز على الإستحقاق الرئاسي في لبنان بمعزل عن تطورات المنطقة.
واعرب السفير اوزيلديز عن سروره ان تأتي زيارته للرئيس الجميل اليوم بعد المؤتمر الصحافي الذي عقده بالأمس، مثنيا على المبادرة التي اطلقها الرئيس الجميل المتمثلة بالتواصل مع مختلف الأطراف من اجل الوصول الى حل ومخرج لإنتخابات رئاسة الجمهورية.-انتهى-
——
الرئيس لحود التقى يعقوب: لرئيس لا يساوم على قوة لبنان ومقاومته

(أ.ل) – عرض الرئيس العماد اميل لحود امام زواره موضوع الاستحقاق الرئاسي، ونبه “من محاولات حثيثة، في معرض تحركات غربية وخليجية لم تعد اهدافها خافية على احد، لتمرير هذا الاستحقاق المحوري تسوويا، بالمفهوم السلبي للتسوية، تحت غطاء الوسطية، من حيث انها تنازل عن مسلمات وثوابت وطنية، فيؤتى برئيس للجمهورية بحجة تفادي الشغور في الموقع الرئاسي في 25 ايار القادم، يناهض جوهر لبنان القوي ومقاومته، فينزع من وطن الارز ورقة سياسية ثمينة استحقها من جراء تمسكه بخط الممانعة والمقاومة الذي انتصر على ارض الواقع في العراق وسوريا، كما في لبنان في عهد غابر”.
ورأى لحود “أن الغرب وبعض امة العرب منيا بخسارة فادحة بعد سقوط شعار “ديموقراطية الشرق الجديد” وتطبيقاته الميدانية في اطار ما سمي في حينه “الفوضى الخلاقة” على ارض العراق، وتجددت الخسارة تلك، بوقع اكثر ايلاما، بسقوط “الربيع العربي” في متاهات الارهاب الظلامي وتهاوي بعض الانظمة العربية التي ابتعدت عن شعوبها او نكلت بها، وصمود الدولة السورية بوجه الحرب الكونية الارهابية التي لا تزال تخاض ضدها، والتي بدأت معالم انحسارها واندحارها بالظهور الساطع على اسوار بلاد الشام الابية بقيادتها الحكيمة والشجاعة وجيشها المؤتمن على وحدة الشعب والارض وشعبها المقاوم”.
اضاف “ان السعي الآن، بعد انكشاف غيوم المعركة على توالي الخسارات وانهيار الرهانات بصمود العراق وسوريا والتفاف شعب الدولتين حول قيادة كل منهما، هو في نزع ورقة الانتصار السياسية من وطن المقاومة، اي من لبنان، الذي سطر ملحمة الانتصار الاول والكبير لدولة عربية على الكيان الغاصب. ارادوا الديموقراطية زورا عنوانا لضرب خط المقاومة والممانعة فاذا بالشعب العراقي يقول كلمته في الانتخابات النيابية، كما سوف يرون ايضا الشعب السوري في 3 حزيران القادم يزكي الرئيس الدكتور بشار الاسد رئيسا للجمهورية في وطن شوكته عصية على الكسر. لم يبق لهم الا لبنان، فأخرجوا من قمقم الازمة حكومة بمثابة حبوب مهدئة، لن تكون في مطلق الاحوال حلفا رباعيا مشؤوما، ونادوا بالاستقرار عنوانا لتحركهم وهو مطلوب في كل حين لوطن الارز وشعبه، وهو مرادف اصلا لقوة لبنان ووحدة شعبه، وها هم يتسللون الى الموقع الاول اي رئاسة الجمهورية، التي لا يرغب مخلص ان يشغر موقعها في اي حين، ليأتوا على كرسيها برجل تسووي بالمفهوم اعلاه، اي توافقي زورا، في حين ان المطلوب ان يؤول هذا الموقع، مهما طال الانتظار، الى من يطمئن اليه لبنان في المحافظة على جميع روافد قوته ووحدة شعبه وميثاقه ووفاقه الوطني وصيغته الفريدة، اي هذا الوطن التعددي الذي قوته من قوته وليس من ضعفه والتسويات المشبوهة والتنازلات والمساومات في الغرف المظلمة”.
وختم لحود :”نعم لرئيس اليوم اليوم قبل الغد ولا لرئيس الغد وبعد الغد وفي اي غد يساوم على قوة لبنان ومقاومة لبنان، فيجهض الانتصارات والانجازات المتراكمة التي يشمخ معها الارز دائما الى السماء”.
والتقى الرئيس لحود في دارته في اليرزة النائب السابق حسن يعقوب الذي قال :”ان لبنان اليوم أمام فرصة ذهبية لانتخاب رئيس حقيقي، وللأسف هناك من يسوق ان الرئيس المطلوب انتخابه هو الرئيس التوافقي، ولكن الرئيس التوافقي هو الرئيس “الكارثي” ولكن المطلوب هو الرئيس الذي يوفق ويكون لديه أدوات التوفيق ويكون لديه ايضا كتلة نيابية وازنة ويستطيع أن يوافق ويعترض على أي قرار يكون، ويستطيع تنفيذ أي قرار، ويكون لديه حجم كبير من الكتل والنواب وله، وهذا هو التمثيل المباشر، ما يولد شعورا بالتوازن بين مختلف الأطراف، فالمطلوب هو الرئيس التوفيقي، وللأسف هناك بعض السياسيين ضد هذا المبدأ ويهولون بالفراغ والتمديد. والحقيقة ان الخطر يشكله “جماعة عبدالحليم خدام” وهم ذاتهم، ولكنهم يوزعون الأدوار في ما بينهم. وأظن ان البعض يحاول سرقة الإستحقاق قبل ظهور سقوط ملامح المؤامرة على سوريا”.
وختم يعقوب “ان زيارتي اليوم للرئيس اميل لحود هي لاستحضار هذا الوجدان الذي يمثل هذا الوجدان المنتصر والذي حقق تحرير الأرض وانتصار تموز 2006”.
ومن زوار الرئيس لحود رئيس بلدية النبطية الفوقا راشد غندور.-انتهى-
—–

سابين تصورغ لاف ألبومها وتصرّح:
قلبي لا يدقّ الآن فأنا مغرمة بعملي وأدعم فرنسا في المونديال!

(أ.ل) – زارَت النجمة سابين استديو المصورة الفوتوغرافية  كارين بدر، حيثُ تحضر لجلسة تصوير يتحدد من خلالها غلاف ألبومها والصور الداخلية، وقد حرصت مع المصوّرة وفريق عملها على الخروج بفكرة جديدة تشبه سابين وإطلالتها الشبابية.
النجمة أكّدت أنها سعيدة لتشوّق الجمهور لألبومها فهذا حسب تعبيرها دليل محبة ومتابعة فَـ هم أحبوا أغنياتها المنفردة وما يسعدها ليس فقط المعجبون، بل أهل الصحافة الذين يسألونها أيضاً عن موعد صدور الألبوم وهذا إيجابي.
من جهتها وعدت سابين أن الألبوم سيحتوي أجمل الأغنيات التي سيسمعها الجمهور العربي، وسيصدر العمل قريباً جداً بشكله المتنوّع إذ فيه الشعبي المصري، اللبناني الرومنسي، الأغنيات الراقصة،  وغيرها، وهو عمل يشبه سابين وأهمّ ما فيه المواضيع الجديدة والقريبة من الناس، ويتضمن بين 13 أو 14 أغنية وبقي أغنية واحدة بصدد التحضير فيما خضعت كل الأغنيات للتعديل ذلك أن سابين حريصة أن يعشق الناس كل أغنية ويشعرون أنّها هيت Hit !
يُذكر أن النجمة سابين مغرمة بالموضة وتُحب أن تكون مثالاً في الموضة لعشاقها، وفي أيامها العادية تهتم بهذا الجانب وليس فقط أمام الكاميرا، فمنذ صغرها عندها هذا الدافع، وأن تكون على الموضة فهي تؤمنُ أن تخترع جديداً لها كي لا تشبه الآخرين، فكلنا عندنا مثال أعلى ننظر إليه وهي مثالها الأعلى الشحرورة صباح.
وعن الحب قالت سابين: “قلبي لم يدق منذ زمان وأحب الآن أن أركز على عملي والذي يعطيني بقدر ما أعطيه ولا أقدر أن أقسم نفسي إلى نصفين لأنني مغرمة الآن بعملي، لكن حين أختار أغنية أتخيل شخصاً أوظرفاً حدث معي أو مع آخرين”، ورغم ذلك، تهتم سابين للرياضة وتشجع في المونديال منتخب فرنسا الذي فاز العام 1998.- إنتهى-
——-
بري التقى سفيري السعودية وكازاخستان ووفد التضامن مع “الجديد” و”الاخبار”
العسيري: اختيار الرئيس الجديد يعود للبنانيين انفسهم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري وعرض معه للتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، وتطرق الى الاستحقاق الرئاسي اللبناني.
وقال السفير العسيري بعد اللقاء: ان البحث تناول المستجدات الإقليمية والدولية، وشددت مرة اخرى على موقف المملكة وحرصها على الاستقرار في لبنان والتوافق بين اللبنانيين. واكدت ايضاّ ان اختيار الرئيس الجديد يعود للبنانيين أنفسهم.
سفير كازاخستان
كما استقبل الرئيس بري ظهر اليوم سفير كازاخستان لدى لبنان بولات سارسينبايف، وعرض معه العلاقات الثنائية.
وقدم له السفير كتاباً عن العلاقات اللبنانية – الكازاخستانية خلال العشرين عاماً المنصرمة.
وفد التضامن الإعلامي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد التضامن الاعلامي مع تلفزيون الجديد وصحيفة الاخبار في قضية الزميلين: كرمى خيّاط وابراهيم الامين.
وضم الوفد: نقيب المحررين الياس عون، رئيس مجلس ادارة صحيفة السفير طلال سلمان، رئيس مجلس ادارة ال L.B.C  بيار الضاهر، رئيس مجلس ادارة تلفزيون الجديد تحسين خيّاط والزميلة كرمى خيّاط، رئيس تحرير جريدة الاخبار ابراهيم الامين ونائب رئيس المجلس الوطني للاعلام ابراهيم عوض وبحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
النقيب عون
وقال النقيب عون بعد اللقاء: كان لنا لقاء اليوم مع دولة الرئيس بري لمعالجة الازمة التي تعانيها الصحافة والاعلام اللبنانيين. وكانت جولة افق تحدثنا خلالها مع دولته، وهو العليم بالقضايا القانونية، واستفدنا من هذا اللقاء على امل ان نتابع هذا الموضوع مع المحامين الذين يمثلون تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار.
اضاف: وقد شكرنا دولة الرئيس بري على موقفه، وخرجنا من عنده على صفاء وتنوير لأنه محام قبل ان يكون رئيساً للمجلس النيابي.
ورداً على سؤال قال: استمعنا لدولته حول رأيه وأفكاره في هذا الشأن، وقد استفدنا منه بالعديد من الافكار التي طرحها، واخذنا بتوجيهاته لمواجهة هذه القضية الكبيرة مع المحكمة الدولية، وانشاء الله نتوصل الى معالجة الوضع.
نجار
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير العدل السابق ابراهيم نجار.

قبلان قبلان
وكان الرئيس بري استقبل رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، ونائبه جان مخايل والمدير العام هاشم حيدر، والمراقب المالي العام في المجلس الدكتور شبلي المصري.
وقدم قبلان لدولته كتاب انجازات مجلس الجنوب من العام 2003 الى العام 2013، وشرح المشاريع التي يقوم بها في الوقت الراهن.-انتهى-
——-

تقرير عن اتحاد بلديات الضاحية حول حرائق في قضاء بعبدا

(أ.ل) – صدر عن اتحاد بلديات الضاحية تقريراً عن حرائق في قضاء بعبدا وجاء فيه:
توجهت فرق الإطفاء من مركز الطوارئ – فوج إطفاء الضاحية للمساهمة في دفع الخطر عن المدنيين وذلك بعد تلقيها إتصال من  قبل المديرية العامة للدفاع المدني تطلب مساندتها على إخماد الحرائق الكبيرة التي أتت على الثروة الحرجية في ” بطشاي ” قضاء  بعبدا, فتم توجيه آليات إطفاء إلى المنطقة بالاضافة إلى سيارة دعم ونحو 40 رجل إطفاء موزعين في أكثر من نقطة  , حيث قاموا بمساندة فرق الدفاع المدني والجيش اللبناني على إخماد الحرائق التي قضت على مساحات واسعة من الأحراج .
كما تلقينا العديد من إتصالات الإغاثة من قبل المدنين في منطقة وادي شحرور “حي الست”  حيث عملنا على إرسال آلية إلى المكان وقامت بإخماد الحرائق التي شارفت على ملامسة المنازل السكنية ، وكما لا بد من شكر المواطنين وأصحاب الصهاريج المدنية الذين واكبونا في عمليات تغذية المياه طيلة عمليات الإخماد ،  وعند الساعة الثالثة ظهراً تم إخماد الحريق في منطقة ” بطشاي ” بعد القيام بعملية التبريد والتأكد من عدم إنتشار النار مجدداً ، وبقي العمل جارياً لساعات متأخرة من الليل .
ونهيب بالمواطنين المساهمة في الحفاظ على الثروة البيئية من خلال عدم إشعال النيران للتخلص من النفايات في الأماكن المشجرة كذلك التأكد من إطفاء النيران والجمر بالكامل خلال النزهات والمخيمات التي تقام في مثل هذه الأيام ، إضافة إلى عدم رمي قناني الزجاج والعلب المعدنية لأنها قد تساهم في إشعال النيران عن طريق انعكاس أشعة الشمس.-انتهى-
——–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرق أجواء رياق وزحلة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 6/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 20.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي زحلة ورياق، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 2,00  من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——

المال ناقشت تثبيت متعاقدي وزارة الشؤون والقرض الكويتي
كنعان: طلبنا حلا نهائيا وتصورا من مجلس الخدمة لمسألة المتعاقدين

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: ايوب حميد، حسن فضل الله، عاطف مجدلاني، عباس هاشم، كاظم الخير، هنري حلو، احمد فتفت، علي فياض، ياسين جابر، قاسم هاشم، جمال الجراح،علي عمار ونواف الموسوي.
كما حضر الجلسة آلان بيفاني، المدير العام للمالية، عدنان ناصر الدين رئيس دائرة شؤون المراكز في وزارة الشؤون الاجتماعية، كمال حايك مدير عام شركة كهرباء لبنان، ومحمد قطايا نائب نقيب اطباء الاسنان، النقيب انطوان اقليموس مستشار نقابة اطباء الاسنان.
بعد الجلسة قال كنعان: “كان على جدول الاعمال مشروع قانون واقتراحا مشروع يتعلق باتفاقية قرض بقيمة 35 مليون دينار كويتي بين الحكومة اللبنانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، ويتعلق هذا الموضوع بتمويل مشروع اعادة تأهيل منشآت الكهرباء ومنها معمل الذوق، المتضررة من العدوان الاسرائيلي وفي سياق البحث تبين لنا ان هذه الاتفاقية موقعة منذ العام 2007 ونحن اصبحنا في العام 2014، وهذه الاتفاقية كانت احيلت الى المجلس النيابي عام 2013، وعندما تبين لنا وعلى ذمة الحاضرين انه جرت مناقصة وتلزيم قبل الحصول على موافقة المجلس النيابي على هذه الاتفاقية ولذلك وفي غياب مجلس الانماء والاعمار الذي هو من كان تولى عملية التفاوض والتوقيع وحتى المناقصات كان من الصعب جدا، لا بل من المستحيل السير بهذا الامر قبل ان نستوضح مجلس الانماء والاعمار”.
اضاف: “لذلك عينا جلسة استثنائية بعد غد الخميس وسندعو اليها مجلس الانماء والاعمار للسؤال عما حصل ولماذا تمت المناقصة قبل اقرار هذه الاتفاقية في المجلس النيابي ولسؤاله ايضا عن تفاصيل هذا المشروع وما حصل، خصوصا ان رئيس مجلس ادارة كهرباء لبنان كمال الحايك كان حاضرا وافادنا عن الكلفة الفعلية للمشروع والتي تخطت اتفاقية القرض، وايضا طرح النواب عدة اسئلة حول مشروع القانون المتعلق بتاهيل الكهرباء ككل والذي صدق في المجلس النيابي والذي هو بحدود الالف ومئتي مليار ل.ل. وبالتالي هل يدخل هذا القرض من ضمن هذا المشروع ام لا؟ اذن هناك عدة اسئلة حول هذا الموضوع بدءا بالخلل القانوني، مرورا بعملية الايضاحات المالية المطلوبة والتي ننتظر اجوبة عليها في جلسة بعد غد الخميس الساعة العاشرة والنصف”.
وتابع كنعان: “اما الاقتراح الاخر فهو موضوع نقابة اطباء الاسنان وهناك تعديل على المادة التي تتعلق بصندوق اطباء الاسنان، وكان هناك رسم بقيمة واحد بالمئة، وعدلته لجنة الصحة وتبنينا نحن كلجنة هذا التعديل فاصبح الرسم اثنين بالمئة على جميع الادوية والمستحضرات الطبية التي يستعملها الطبيب حصرا في عيادته وهي مستحضرات مستوردة من الخارج والمحصورة بطبيب الاسنان واضيف اليها معاجين الاسنان وادوية الغرغرة، واقر هذا الاقتراح واصبح جاهزا لوضعه على جدول اعمال الهيئة العامة”.
واردف: “اما الاقتراح الاخير فيتعلق بتثبيت المتعاقدين في وزارة الشؤون الاجتماعية وتعرفون مشكلة التعاقد والازمة التي تعاني منها الادارة بسبب اهمال الدولة في الحكومات المتعاقبة منذ سنوات وسنوات في كل الوزارات وامامي الان ما يطالبنا بتثبيت المتعاقدين في وزارة الاعلام وهم على حق وهذا اقتراح جاهز وينتظر ادراجه على جلسة اللجان النيابية المشاركة حسبما وعد رئيس المجلس النيابي نبيه بري وصولا الى طرحه على الهيئة العامة، وهناك مشاكل متشابهة في تسع وزارات ولدينا تسعة اقتراحات قوانين تتعلق بتسع وزارات ولكن واجهتنا مشكلة في اقرار هذه الاقتراحات علما انها مطالب محقة، وقد انقسم الرأي في المجلس فهنالك زملاء يقولون بأن رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، وكذلك في الهيئة العامة كان هناك توافق مبدئي تام ان تحل هذه المشكلة في مجلس الخدمة المدنية وان يتم وضع مشروع متكامل يشمل كل الادارات والوزارات ونحن لا زلنا بانتظار هذا المشروع الذي لم يتوضح بعد”.
اضاف: “هناك رأي آخر يقول صحيح ان هذه المشكلة يجب ان تعالج بهذه الطريقة وان يكون الحل الشامل ولكن لا يمكننا ان ننتظر مجلس الخدمة المدنية ربما غدا، او بعد شهر او بعد عشر سنوات وهؤلاء يتسابقون مع الزمن والعمر يمر، وهؤلاء المتعاقدون لديهم التزاماتهم امام عيالهم وهم قدموا ما بوسعهم للادارة وبلغوا سن التقاعد او سيبلغون هذا السن، والسؤال هل يشملهم هذا المشروع ام لا؟ وبالتالي كل تأخير يسبب لهم الضرر والخسارة والظلم وصحيح قد لا ينال التأخير الدولة ككل ولكن برأيي هذا التأخير ينال من الدولة، لاننا في النتيجة لا نستطيع الحصول على الفعالية المطلوبة من الموظف المتعاقد اذا لم يحصل على حقه، من هذا المنطلق كان هناك رأيان كما ذكرت وعند التصويت فقد النصاب ولذلك طلبنا عقد جلسة ثانية تخصص لهذا الموضوع الاسبوع المقبل على ان تضع وزارة المالية كلفة هذا المشروع وفي ذات الوقت نبحث اكثر في كل الخيارات التي عرضت والمتاحة وسنطلع على رأي مجلس الخدمة المدنية، وكذلك الامر ان تقدم لنا وزارة الشؤون الاجتماعية ارقاما دقيقة حول من الذي يحق له ان يشارك في المباراة المحصورة؟ وما هي الحاجة الفعلية لوزارة الشؤون الاجتماعية من هؤلاء؟”.
وقال: “امام هذا الواقع فانا اقترحت عقد جلسة خاصة للجان المشتركة وان يدرج على جدول اعماله هذا الاقتراح وغيره من الاقتراحات المماثلة وقد وافقني الرأي عدد من الزملاء على ان يحضر هذه الجلسة مجلس الخدمة المدنية ونبحث معه هذا الموضوع وان يكون هناك حل نهائي لمسألة المتعاقدين وان يقدم لنا تصورا واضحا عن هذا المشروع الذي يتم تحضيره، حتى نعرف ماذا نعمل. اما ان ننتظر واما ان نعالج هذه المسألة بما يتاح لنا من امكانية، خصوصا وان المجلس النيابي لا يتدخل بشؤون الادارة ويحترم فصل السلطات ولكنه ايضا لا يستطيع ان يبقى مكتوف الايدي امام ادارة نائمة ومهترئة ولا تقوم بواجباتها او تعتبر الموظف في لبنان عبئا او تعتبر المتعاقد لا حقوق له ولا يجوز شموله بسلة التقاعد، ولذلك سنتواصل مع رئيس مجلس النواب الاسبوع المقبل لنرى فعليا كيف سيتم تطبيق الوعود التي اعطيت في الهيئة العامة حول مسألة اساسية وحيوية اسمها الادارة، ومن الادارة ندخل الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب للقطاع العام ولا تتعلق بنظام المدفوعات فحسب انما تتعلق بفعالية عمل الادارة والاصلاحات المتعلقة بها، فالدولة لا يمكن ان تبنى بالحجر ولا بميزان المدفوعات انما تبنى بالبشر، وكل هذه المسائل وما يتعلق بحقوق القطاع العام ورواتبه وواجب موظفي القطاع العام ستكون مدار بحث مع دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري قريبا وان شاء الله ستكون امام الهيئة العامة لمجلس النواب في وقت قريب”.
سئل كنعان: يؤخذ عليك انك على الرغم من تبنيكم مشروع سلسلة الرتب والرواتب ومشروع تمويلها وعملتم على اقرارها في اللجنة الفرعية التي ترأستها وفي اللجان المشتركة لكنك انسحبت حين اقرارها ولم تدافع عنها؟
اجاب: “اولا الانسحاب من الجلسة هو حق ديمقراطي، لكل نائب عنده موقف ويعبر عنه، ولكن هذه الاسئلة لا تفيد فالشمس شارقة والناس مدركة ما يحصل، وانا عندما خرجت من القاعة هو تعبير عن موقف معارض وعبرت عنه كل وسائل الاعلام، وانا عبرت عنه بكل صراحة ولا يخفى على احد بل على العكس انا لم اتهرب من مسؤوليتي وكنت مع التقرير الذي رفعته الى رئاسة المجلس والى الهيئة العامة، كنت منسجما مع الموقف الذي عبرت عنه بكل ديمقراطية من خلال عدم التصويت على الاقتراح بتأجيل البت به وبالتالي رفضي لاحالته الى لجنة جديدة وهي الان انهت تقريرها وقريبا سيطرح على الهيئة العامة وسأكون موجودا وسأدلي بملاحظاتي في الهيئة العامة وانا لم اعتد الهروب من المسؤولية وليست هذه الصفة التي تعطى للنائب ابراهيم كنعان”.-انتهى-
——-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 6/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 15.30 والساعة 16.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون- الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم جمعية المساعدات الشعبية الناروجية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة الناقورة- الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي  6 و 7 / 5 /2014  ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي هنأت جميع الإعلاميين لمناسبة عيد شهداء الصحافة

(أ.ل) – هنأت قوى الأمن الداخلي في ذكرى شهداء الصحافة الإعلاميين بمناسبة 6 أيار وجاءت كالآتي:
نتمنى لجميع الإعلاميين في لبنان لمناسبة عيد شهداء الصحافة، أيام سعيدة ودوام الصحة والعافية والنجاح في عملهم الدؤوب.-انتهى-
——

سلام التقى فنيش وخليل وعسيري وتسلم مذكرة بمطالب السائقين
ابي اللمع: للوصول الى اتفاق لتأييد مرشح او اثنين للتنافس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي الحكومي، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش ووزير المال علي حسن خليل وتم البحث في مختلف الامور والتطورات.
عسيري
واستقبل الرئيس سلام سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري والقائم باعمال السفارة عبد الله الزهراني وجرى عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية – السعودية.
الرابطة المارونية
والتقى الرئيس سلام وفدا من الرابطة المارونية برئاسة سمير أبي اللمع، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة الرئيس سلام لشكره على الانجازات التي تحققت في هذه الفترة الصغيرة من الوقت على المستويين الأمني والإداري، وقد استمعنا الى دولته، وهو أبدى كل اندفاع نحو تحصين الواقع المحلي والوطني، طالبا من الجميع الدعم والمساعدة خصوصا من القوى المدنية الفاعلة ومنها الرابطة المارونية وان تقوم بالمساعي الخيرة بين جميع المتنافسين على موقع او سدة الرئاسة”.
أضاف “بحثنا معه في نقطة جوهرية وهي ان التنافس يجب الا يؤدي لا سمح الله الى أخطار اذا ما تم في الوقت المحدد، اليوم هناك تحفظ عند البعض حول التلاقي او الاختيار المجمع عليه بين فئة عريضة من النواب، نحن دورنا كرابطة مارونية السعي مع جميع القيادات ونحن نسعى الى الوصول الى اتفاق حول تأييد مرشح او اثنين يتنافسان بصورة ديموقراطية، ولكن اذا ما بقيت الأمور على حالها فان الشغور في رئاسة الجمهورية سيؤدي حتما الى الفراغ وهو شيء مهلك للبنان وعلى جميع اللبنانيين ان يتعاونوا في صد هذه الآفة، ونحن كلنا نسعى من اجل خير هذا الوطن لان الرابطة المارونية تؤمن ان الوطن هو للجميع وان انتخابات رئاسة الجمهورية هي الهرم الأعلى في الديموقراطية”.
النقل البري
والتقى الرئيس سلام وفدا من اتحادات النقل البري، وتحدث باسم الوفد عبد الامير نجده الذي قال: “اجتماعنا اليوم مع دولة الرئيس كان مهما جدا بالنسبة لمطالب وحقوق السائقين العموميين، وقدما لدولته مذكرة بالمطالب بعد شرح من الزميل بسام طليس لهذه المذكرة التي تتضمن 11 مطلبا من الحقوق، منها مكافحة السيارات الخصوصية والمزورة والسائقين غير اللبنانيين، كذلك دعم البنزين للسيارات العمومية والضمان الاجتماعي، وهناك مشروع قانون حول هذا الموضوع في رئاسة الوزراء من عهد الحكومة السابقة بتعديل الاشتراكات بالنسبة للضمان الاجتماعي والإعفاء الجمركي للسيارات العمومية.
وتم الاتفاق مع الرئيس سلام على إحياء لجنة برئاسته ومؤلفة من وزراء المالية، الداخلية، الأشغال العامة والنقل، الطاقة ووزير العمل وهي كانت قائمة على أيام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتم إعادة تفعيلها في عهد حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، وقد وعد الرئيس سلام بدرس هذه المطالب ومناقشتها مع الوزراء وسنعود للاجتماع معه في القريب العاجل”.
جمعية مطوري العقار
والتقى الرئيس سلام وفدا من جمعية مطوري العقار في لبنان برئاسة نمير قرطاس الذي قال: “إجتمعنا مع الرئيس سلام ولمسنا منه تفاؤلا من أن نجاح الخطة الأمنية سيسهل عودة العرب والمغتربين إلى لبنان”.
وأشار إلى أن الجمعية شرحت للرئيس سلام أهدافها ومشاريعها التي تشكل ما نسبته 25% من الإقتصاد اللبناني، إضافة إلى الصعوبات المالية والإدارية والضريبية، وقال: “أكدنا له إستعدادنا للتعاون مع الحكومة والوزارات وأجهزة الدولة لخلق مناخ إيجابي ومسهل لتملك العقار في لبنان”.
اطباء ومخاتير عكار
وظهرا، استقبل الرئيس سلام وفدا مشتركا من تجمع اطباء عكار برئاسة الدكتور راني موسى واتحاد روابط مخاتير عكار برئاسة زاهر الكسار ورئيس رابطة مخاتير الجومة في عكار علي حمود. واطلع من الوفد على مطالب عكار.
بعد اللقاء، قال الكسار: “زيارتنا هي لشكر الرئيس سلام على اهتمام الحكومة بعكار وعلى تعيين محافظ لعكار، كما اننا نبارك لمحافظ مدينة بيروت الذي هو من عكار. وقال: “تمنينا على دولته ان تأخذ عكار دورها الانمائي والسياسي”، مؤكدا “ان الرئيس مهتم بمطالب عكار ولا سيما موضوع المستشفى الحكومي في المنطقة”.
من جهته، شكر الدكتور موسى الرئيس سلام على اهتمام الحكومة بعكار، وقال: “ان عكار قدمت الكثير الى المؤسسة العسكرية ولم تطلب وزيرا يمثلها، ويجب ان نذكر بانها موجودة على الخريطة اللبنانية.-انتهى-
——
الجيش: إخماد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 6/5/2014  البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الهيكلية، دوحة الحص، معيان، كفرمتى، البنيه، وادي شحرور، بطشاي، حارة الست، اليرزة، كفرجرة، جنسنايا.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 155 دونماً من الاشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——

ميقاتي عرض مع فيصل كرامي المستجدات على الساحة المحلية

(أ.ل) – استقبل الرئيس نجيب ميقاتي الوزير السابق فيصل كرامي عصر اليوم في دارته، وجرى البحث في آخر المستجدات على الساحة المحلية.
بعد اللقاء قال الوزير كرامي: زيارتنا اليوم لدولة الرئيس ميقاتي لشكره على المواقف الأخيرة التي إتخذها دولته وكذلك معظم نواب مدينة طرابلس في موضوع انتخابات رئاسىة الجمهورية برفضهم إنتخاب قاتل رشيد كرامي  وإيصاله الى سدة الرئاسة ونحن كنا قد وعدنا بالقيام بهذه الزيارات وقد بدأناها من دارة الرئيس ميقاتي لنشكره على موقفه المبدئي والأخلاقي والوطني والذي يُمثل بشكل حقيقي شعور معظم أهالي مدينة طرابلس الذين يرفضون وصول قاتل رئيس للحكومة الى سدة الرئاسة ما يؤثر حقيقة على الميثاق، ومن غير المعقول أن يصل قاتل رئيس حكومة الى رئاسة الجمهورية ونحن نقول رُبَ ضارة نافعة فهذا الموضوع كشف الكثير من المستور والكثير من المواقف التي نفتخر ونعتز بها في طرابلس وغير طرابلس.
سئل: هل تأملون خيرا في موضوع الإستحقاق الرئاسي وهل سيُصار الى توافق ما؟؟
أجاب: من الواضح ان الأمور تسير ببطء باتجاه الإستحقاق الرئاسي، مبدئيا نحن ذاهبون الى فراغ ونأمل أن يتمكن النواب من الوصول لحل قريب من أجل منع هذا الفراغ الخطير في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان ولكن من الواضح أن الأمور لا تسير حسب ما يرجو ويريد اللبنانيون.-انتهى-
——-
الاتحاد العمالي دعا للقاء وطني ظهر يوم غد

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
دعا الاتحاد العمالي العام في لبنان لجان المتعاقدين في المدارس الرسمية للتعليم الأساسي والثانوي والتكميلي والجامعي ومتعاقدو الجامعة اللبنانية والمياومين والمتعاقدين في المصالح المستقلة والمؤسسات العامة ومياومي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والبلديات ومتعاقدي ومياومي المستشفيات الحكومية للقاء وطني يعقد عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم غد الأربعاء الواقع فيه 7/5/2014 في مقر الاتحاد العمالي العام – كورنيش النهر.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف يحيى علوكي في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
أوقفت مديرية المخابرات بعد ظهر اليوم المدعو يحيى علوكي في مدينة طرابلس، المطلوب بعدة وثائق إطلاق نار ورمي رمانات والمشاركة بأعمال مخلة بالامن، وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
قزي التقى سفير بنغلادش ووفد البنك الدولي
ايخهورست: انتخاب الرئيس يؤمن استمرار تدفق المساعدات

(أ.ل)  – عرض وزير العمل سجعان قزي مع سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست الاوضاع في لبنان والتطورات في المنطقة. وأكدت ايخهورست خلال اللقاء حرص الاتحاد الاوروبي على استقرار لبنان، ودعم اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري، مشددة على ان “الاتحاد لم يوفر جهدا في حض القوى اللبنانية على الاتفاق في ما بينها لتأمين انتخاب الرئيس، وهو وان كان لا يتدخل في الشأن الداخلي اللبناني، غير انه يعتبر ان وجود الرئيس يؤمن استمرار تدفق المساعدات، وكما طالب الاتحاد بتأليف الحكومة، فإنه اليوم يطالب بانتخاب الرئيس لإعطاء فرص أكثر لتقديم المساعدات والقروض للدولة اللبنانية”.
واجتمع قزي بوفد من البنك الدولي قادم من واشنطن، أكد وضع كل الامكانات لإنجاح مشروع فرصة العمل الاولى للشباب، وضرورة اطلاقه في اقرب فرصة، متمنيا توفير الميزانية المخصصة له وقيمتها عشرة ملايين ليرة.
وطرح وزير العمل على الوفد فكرة تنظيم مؤتمر عن البطالة وايجاد فرص العمل في تشرين الاول المقبل كموعد مبدئي.
وكان قزي عرض مع سفير بنغلادش غوزال عزان ساركر للمشاكل التي تعترض العمال البنغاليين في لبنان، خصوصا لجهة وجود سوق سوداء.
وتمنى ساركر التشدد أكثر في هذا الخصوص والعمل على الحد من الدخول غير الشرعي.-انتهى-
——
سفير مصر زار حرب: آمل للبنان ومصر تجاوز الإستحقاقات الدستورية إلى ما هو افضل

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب بعد ظهر اليوم، سفير مصر أشرف حمدي وتناول معه الأوضاع والعلاقات الثنائية.
بعد اللقاء قال حمدي: “اجتمعت مع معالي الوزير حرب وتناولنا العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الإتصالات وكان بيننا حرص على تعزيز هذه العلاقات مستقبلا”.
اضاف “استمعت من معالي الوزير على رؤيته للأوضاع الداخلية والإستحقاقات الدستورية اللبنانية وأكدت أمامه الموقف المصري المتعلق بأهمية إجراء الإستحقاقات في موعدها واحترام الأسس الدستورية التي تقوم عليها الدولة اللبنانية، كما قدمت إليه شرحا عن الإنتخابات التي ستجرى في مصر خلال الأسبوع المقبل، وآمل للبنان كما لمصر أن يتجاوزا الإستحقاقات الدستورية إلى ما هو الأفضل لكل منهما ويحقق مصالح الشعبين خلال الفترة المقبلة”.
وكان حرب عقد صباحا اجتماعا مع المديرين في الوزارة بحث في تفعيل العمل الإداري والتقني وتعزيز الخدمات للمواطنين.-انتهى-
——
باسيل من برلين: النزوح السوري عامل مفجر بعدما تخطى الحدود المعقولة

(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيره وزير الخارجية ألمانية فرانك شتانماير في برلين، قال باسيل:”نشكر ألمانيا على الدور الإيجابي الذي تقوم به في لبنان، ان من خلال مشاركتها في قوات اليونيفيل وان في مساعدتها في موضوع النازحين السوريين.ان ما يجمع بين لبنان وألمانيا الكثير من التجارب السياسة المؤلمة والتي نقلت البلدين من الانقسام الى الوحدة.
 ان أوروبا هي المعني الاول بالاستقرار في لبنان ونحن نشكرها على كل دور إيجابي تلعبه وخصوصا في المساعدة على تامين الاستقرار.
اضاف “لقد لفتنا النظر الى وجود عاملين خطيرين جداً على لبنان والاستقرار فيه وبالتالي على الدول المحيطة به وايضاً أوروبا. اولا موضوع النزوح السوري الى لبنان الذي هو عامل مفجر بعدما تخطى الحدود المعقولة وأصبح عدد النازحين يشكل ثلث الشعب اللبناني، وشرحنا اهمية ان تتم مقاربة هذا الموضوع بشكل مختلف، لاسيما ان الدولة اللبنانية بمؤسساتها هي بحاجة الى المساعدة المباشرة كي تستطيع العمل على اعادة السوريين اعادة آمنة وكريمة الى وطنهم. اما الذين لا يمكن اعادتهم سيتم البحث في  خلق تجمعات سكنية لهم على الحدود اللبنانية السورية.”
تابع باسيل “طلبنا تفهم الوزير شتانماير لهذا الموضوع ومساعدته عل الساحة الأوروبية من اجل جعل هذه الفكرة مقبولة، وايضاً على الساحة الدولية لمشاركة لاعبين دوليين اخرين لمساعدة لبنان والنقاش الإيجابي اللبناني السوري من اجل تحقيق هذه الفكرة والتي هي الوحيدة التي ممكن ان تمنع الانفجار السكاني المتزايد. لان اي مساعدة تتم فقط بشكل مباشر الى النازحين السوريين تؤدي الى تمديد وتشجيعهم على البقاء في لبنان، وهذا امر خطير ومخيف بالنسبة للبنان.”
وقال باسيل “اما الموضوع الثاني الذي عرضته مع الوزير شتانماير فهو الإرهاب المتفشي في كل العالم وان أخطر ظاهرة تواجه العالم اليوم هي المقاتلين الأجانب الذين يأتون للقتال في سوريا وينتقلون منها الى دول اخرى ومنها لبنان. وان كل مقاتل يعتبرقنبلة متفجرة اذا لم يعد الى وطنه وبلده. واذا لم يصار الى جهد دولي مشترك لمكافحة هذا الموضوع، و يمكننا حينها ان نتخيل عدد القنابل المتفجرة في العالم.” كما طلبنا في هذا الإطار تقديم المساعدة للجيش اللبناني المؤسسة الوطنية القادرة على محاربة الإرهاب باسم كل لبناني، والقادرة أيضاً على ان تقوم بهذه المهمة عوضا عن الكثير من الدول.
واشار باسيل “الى ان اللقاء تتطرق أيضاً الى الكثير من مواضيع  تعاون بين البلدين ومنها التربية والخدمات والمياه والتعاون المشترك بين وزارتي خارجية البلدين، ولفت الى ان البحث في هذه المواضيع سيتابع خلال الزيارة المرتقبة للوزير الألماني الى لبنان في ٣٠ من شهر أيار الجاري فضلا عن البحث بشكل عملي اكثر لأطر جديدة وخلاقة من اجل إيجاد حل سياسي سلمي للازمة السورية.” 
بدوره شتانماير عرض للعلاقات بين البلدين واشار الى ان اللقاء تطرق الى” مواصلة النقاش من اجل إيجاد حل سياسي للنزاع  في سوريا”، معربا عن “سروره   لزيارة  لبنان في ٣٠من شهر أيار الجاري”.-انتهى-
——-
أبو فاعور التقى نقابتي الأطباء والمستشفيات
ووعد بإدارة جديدة لمستشفى رفيق الحريري

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة نقيب الأطباء أنطوان البستاني على رأس وفد من أعضاء مجلس النقابة.
إثر اللقاء أوضح البستاني “أن البحث تناول أوضاع النقابة وبعض مشاكلها، ولا سيما الوصفة الطبية الموحدة التي تستأثر بالكثير من النقاش في النقابة”، ولفت “إلى أن الوزير أبو فاعور أسهم في تقريب وجهات النظر، مبديا اعتقاده بأنه سيصار إلى حل في المدى المنظور يحقق إنجاز الوصفة الطبية الموحدة”.
وقال: “معلوم أن هذه الوصفة تصدر بمضمون واحد بنسخات ثلاث، واحدة للطبيب وأخرى للمريض وثالثة للصيدلية، وذلك بهدف حصر ومراقبة وصف الأدوية، مما ينعكس خفضا لأسعار الأدوية ولفاتورة الدواء التي تشكل العامل الأكثر تأثيرا على ارتفاع الفاتورة الصحية”.
كما التقى أبو فاعور نقيب المستشفيات سليمان هارون مع أعضاء النقابة، وتناول البحث العلاقة بين الوزارة والمستشفيات، ثم استقبل رئيس لجنة موظفي مستشفى رفيق الحريري سامر نزال مع وفد من الموظفين الذين عرضوا له الصعوبات التي تواجههم في عملهم في المستشفى ولا سيما عدم حصولهم على رواتبهم.
ونقل الوفد عن الوزير أبو فاعور “أن الخطة التي وضعتها وزارة الصحة لإنقاذ المستشفى سائرة على الطريق الصحيح، وسيتم قريبا تعيين إدارة جديدة للمستشفى تكون مهمتها النهوض بهذا المرفق الصحي على المستويات كافة بدءا من تطوير قدرته على الإهتمام بالمرضى إلى حصول الموظفين على مستحقاتهم”.
واستقبل أبو فاعور ايضا رئيس اتحاد النقابات العمالية والصحية في البقاع بربر عثمان يرافقه أعضاء لجنة لموظفي مستشفى الهراوي الحكومي في زحلة، الذين عرضوا المشاكل القائمة في المستشفى.
وأكد أبو فاعور للوفد أنه سيتم دفع المستحقات المالية للموظفين، وتعيين مجلس إدارة جديد للمستشفى يقوم بتنشيط وتحديث العمل فيه، كما كلف أحد المسؤولين متابعة وضع المستشفى مع اللجنة. وبناء على ذلك أعلن الوفد وقف الإضراب والاعتصامات التي كان موظفو المستشفى قد بدأوها.
من جهة ثانية، عرض وزير الصحة مع مديرة مكتب الأونروا في لبنان آن ديسمور المشاريع التي تنفذها المنظمة مع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ومن بينهم الذين أتوا من سوريا، والذين يبلغ عدد المسجلين منهم لدى الأونروا ثلاثة وخمسين ألف شخص، يقطن واحد وخمسون في المئة منهم في المخيمات الفلسطينية والبقية في خارجها.
وثمنت ديسمور التعاون القائم مع وزارة الصحة واصفة إياه بالجيد جدا.-انتهى-
——
درباس التقى آبادي ووفد المفوضية العليا للاجئين:
النزوح السوري بدأ يفوق قدرة الشعب والدولة على التحمل

(أ.ل) – عقد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، اجتماعا، مع وفد من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، في مكتبه في الوزارة، في حضور ممثلة المفوضية في لبنان نينات كيلي. وكان عرض لاخر مهمات المفوضية وآليات عملها في ظل التدفق الكبير للاجئين السوريين الى لبنان.
واكد درباس امام الوفد ان “المواطنين السوريين استقبلوا اخوتهم اللبنانيين اثناء ازماتهم، واللبنانيون ممتنون لهذا الشعب على ضيافته السابقة، وهو يسعى بقدر امكاناته الى رد الجميل، وتقديم المساعدة وحسن الاستقبال للشعب السوري الذي يعاني جراء الاحداث الاخيرة، بما يتناسب مع اخلاق اللبنانيين واعرافهم، الا ان موضوع النزوح بدأ يفوق قدرة الشعب والدولة على التحمل”.
وشدد درباس على “ضرورة التصدي للفقر والبطالة في لبنان، والتي تشهد تزايدا كبيرا في ظل الاوضاع الحالية”، مشيرا الى ان “هذا الجانب يجب ان يبقى من ضمن اولويات عمل المنظمات الدولية من خلال السعي للتخفيف منه”.
ورأى درباس “انه لا بد من اعادة تنظيم الدخول السوري الى لبنان، بما يتلاءم مع وتيرة القتال الدائرة في المناطق على الحدود مع لبنان”، مجددا مطالبته المنظمات الدولية “المساعدة على تنظيم الوجود السوري في لبنان، واقامة مراكز استقبال على الحدود اللبنانية – السورية ضمن المناطق الفاصلة بين البلدين”، لافتا نظر المنظمة الدولية الى ان “معظم النزوح السوري في هذه الفترة يحصل لأسباب اقتصادية اكثر منه امنية”.
واستقبل درباس، في مكتبه في الوزارة، قبل ظهر اليوم، سفير ايران في لبنان غضنفر ركن أبادي، الذي سلمه رسالة تهنئة بتسلم منصبه الوزاري من نظيره الايراني علي ربيعي.
بعد اللقاء قال درباس: “أن زيارة أبادي كانت مناسبة لتأكيد تطبيق الاتفاقات الموقعة بين وزارة الشؤون الاجتماعية في عهد الرئيس سعد الحريري، ووزارة العمل والتعاون والشؤون الاجتماعية الايرانية، وانا وعدته بأن أولي اهتماما خاصا لتفعيل هذه الاتفاقات”.
وأشار الى أن البحث تطرق الى “الاوضاع الاقليمية والمحلية، وعلاقات لبنان بالجمهورية الايرانية، اضافة الى موضوع النازحين السوريين الى لبنان، الذي بات يفوق قدرته على الاحتمال”.
بدوره، شدد ابادي على “اهمية تفعيل التعاون بين لبنان وايران”، لافتا الى ان “وزارة الشؤون الاجتماعية وقعت اتفاق تعاون مع ايران يشمل عددا من المجالات الانسانية، من تأهيل المعوقين ورعاية المسنين، والاهتمام بالاطفال الذين لا معيل لهم، اضافة الى الاهتمام بالمدمنين وبشؤون المرأة والاسرة، نظرا الى الامكانات التي تتمتع بها ايران في هذه المجالات”، مؤكدا موقف بلاده “الداعم لاستقرار لبنان وسيادته واستقلاله والوقوف في وجه العدو الاسرئيلي”.
——-
نعيم حسن التقى وهاب: لرئيس قادر على السير بنهج الحوار والتوافق

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب، وكانت مناسبة تم في خلالها عرض الأوضاع العامة والتطورات.
ورحب حسن بزيارة وهاب لدار الطائفة ومشيخة العقل “التي هي لكل الموحدين الدروز من دون استثناء، ولجميع اللبنانيين”، مؤكدا “ضرورة العمل الحثيث والمتواصل لتمتين وحدة الطائفة والجبل، لما في ذلك من تأكيد لوحدة لبنان وسلامته”. ونوه ب”الجهود التي تبذلها كل القيادات في هذا المجال”، راجيا “أن يتوصل المعنيون إلى توافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية يكون قادرا على السير بنهج الحوار والتوافق وتقريب اللبنانيين بعضهم إلى بعض، وجبه التحديات الجسيمة التي تعترض لبنان”.
وبعد اللقاء قال وهاب: “هذه الزيارة طبيعية لصاحب السماحة، خصوصا أن هذه الدار لكل الموحدين، وستبقى لكل الموحدين دون استثناء، وأنا وجدت من غير الطبيعي ونحن نعمل على وحدة الطائفة والجبل، أن لا أزور هذه الدار، فهي رمز لوحدة كل الموحدين. وصاحب السماحة لم يكن يوما إلا مشجعا لهذه الوحدة، وكان له تمثيل في مصالحة مزرعة الشوف، وله الأيادي البيض في كثير من المساعي الخيرة داخل الطائفة الدرزية، لذلك أتيت في هذه الزيارة”.
وأضاف “بحثنا في قضايا تهم الوطن والطائفة، وسماحته بإستمرار مشغول في كيفية تحسين الأمور الاجتماعية والاقتصادية داخل الطائفة والجبل من موقعه كشيخ عقل الطائفة، كما بحثنا في كيفية اتخاذ الخطوات العملية في هذا الاطار”.
وتابع “على المستوى العام، نحن حرصاء كما صاحب السماحة على الوفاق وعلى موقع رئاسة الجمهورية في لبنان، وإكمال هذا الاستحقاق بالرغم من ان كل المعطيات تشير الى ان هناك صعوبة في انتخاب رئيس قبل 25 أيار، ولكن هذا لا يعني أن الفراغ سيستمر الى ما لا نهاية. الفراغ قد لا يطول وينتظر توافقا ما اميركيا ايرانيا سعوديا وسوريا، ونحن نتمنى ألا يطول الامر حتى يحصل توافق وانتخاب رئيس لكل اللبنانيين، والطائفة حريصة على رئيس توافقي يمثل كل اللبنانيين ورئيس قادر على الكلام مع كل اللبنانيين يحافظ على موقع لبنان العربي المقاوم، رئيس ينهض بالأعباء التي تنظر رئيس الجمهورية القادم”.
وختم وهاب “أكدنا ضرورة استمرار حالة التوافق والتكامل في منطقة الجبل، وهذا يريح كل ابناء الجبل مسلمين ومسيحيين، ونحن حريصون عليه، وطبعا صاحب السماحة ومشايخنا الاكارم في طليعة الحريصين على هذا الموضوع”.-انتهى-
——-



جنبلاط لوفد منتدى البحرين: على البحرينيين التمسك بوثيقة بسيوني والحوار والسلمية

(أ.ل) – قام وفد من منتدى البحرين لحقوق الإنسان مكون من رئيس المنتدى يوسف ربيع والمسؤول الإعلامي باقر درويش بزيارة النائب وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي، وذلك في دارته بكلمنصوه؛ للحديث عن التطورات الحقوقية والسياسية في البحرين، ومناقشة المواضيع ذات الإهتمام المشترك.
وبعد اللقاء قال النائب وليد جنبلاط: “إذا كان لي من نصيحة، هو التمسك بالحراك السلمي والحوار، علمتنا التجربة في لبنان بأنّ أفضل طريقة للوصول إلى الهدف، هو التمسك بالحراك السلمي والحوار، ولا أريد أن أتدخل في الشأن الداخلي البحريني، ولكن أعتقد بأنّ الوثيقة التي وضعت وهي وثيقة بسيوني هي وثيقة أساس للوصول إلى هذه التسوية المطلوبة، هذه هي نصيحتي”.
من جهته ثمن يوسف ربيع رئيس المنتدى مواقف وليد بيك جنبلاط رئيس الحزب التقدمي اﻻشتراكي من التأكيد على عدالة ومشروعية مطالب البحرينيين، مؤكدا أن توفر مثل هذه المواقف إلى جانب مطالب البحرينيين تشكل في أساسها دعما للحراك المطلبي السلمي في البحرين.
ربيع أكد على أهمية تهيئة الساحة السياسية التصالحية في البحرين ﻻطلاق عملية سياسية تقود لتحول جذري نحو الديمقراطية والعدالة اﻻنتقالية، ﻻفتا إلى أن التفاهمات اﻻقليمية والدولية من الممكن أن تؤسس لتسوية سياسية شاملة.
كما شدد ربيع على ضرورة أن تبادر الحكومة البحرينية لتنفيذ توصيات وثيقة بسيوني ومقررات جنيف وايقاف المعالجات اﻷمنية،  مشيرا إلى حاجة البحرين إلى حوار جاد وذي مغزى.-انتهى-
——-
الأمن الداخلي: توقيف أشخاص بجرم سرقة سيارات

(أ.ل) – صـدر عـن المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي – شعبة العلاقـات العامـة اليوم الثلاثاء 6/5/2014 البـلاغ التالـي:
بتاريخ 5/5/2014 تمكنت دورية من شعبة المعلومات في مدينة طرابلس من توقيف كل من:
– س.م. ( مواليد 1963)
– ف.س. (مواليد 1960) لبنانيان
على متن سيارة نوع هوندا أكورد, مسروقة.
حيث أقدم (س) وهو مطلوب بموجب 15 مذكرة عدلية بجرم سرقة سيارات وسرقة موصوفة، على شهر مسدس حربي بوجه الدورية أثناء توقيفهما.
 تم ضبط المسدس الحربي، كما عثر بحوزتهما على علبة بداخلها مخدرات ودفتر لف ورق دخان، العديد من مفاتيح السيارات المختلفة وأدوات تستعمل للسرقة ( مفك براغي، قطاعة، حبل، لاقطة…).
بمداهمة منزلهما بناءً لإشارة القضاء تم العثور على عدة مسروقات.-انتهى-
——-
أحمد قبلان: الاستحقاق الرئاسي في خطر

(أ.ل) – رأى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان أن الاستحقاق الرئاسي في خطر وأن الفراغ سيكون الرئيس المنتظر إذا ما أصر الأفرقاء السياسيون في لبنان على مواقفهم المتعاكسة واستمروا في لعبة التجاذب والتسلق على حبال غيرهم.
وأضاف سماحته رأفة بهذا البلد وبأبنائه وحفظاً لوحدته وضمان مصيره، ندعو القيادات المسيحية وعلى رأسهم الكاردينال الراعي إلى التلاقي السريع والتحاور في ما بينهم من أجل التوصل إلى تفاهم تاريخي ووطني حول اسم المرشح الماروني لرئاسة الجمهورية وقطع الطريق في وجه كل من يريد أن يلعب لعبته في وضع لبنان أمام المنحدرات الصعبة.-انتهى-
——-
الهيئة الصحية الاسلامية في الدفاع المدني استنفرت لاطفاء الحرائق

(أ.ل) – صدر عن مديرية الدفاع المدني الهيئة الصحية الإسلامية بياناً جاء فيه:
بعد اندلاع الحرائق في منطقة بعبدا (بطشاي ) استنفرت مديرية الدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية طواقم الاطفاء لديها ، حيث ارسلت مجموعة من المتطوعين مع التجهيزات المناسبة للمساهمة في اطفاء النار الملتهبة بسبب الطقس الحار الذي يسيطر على المنطقة في 05-05-2014 وابعادها قدر المستطاع عن الاماكن السكنية المأهولة.
 كما استنفر قسم الاطفاء في الدفاع المدني لدى الهيئة الصحية الاسلامية عشرات المجموعات تحسباً لاي احتراق يندلع في مناطق اخرى.-انتهى-
——–
الأمن الداخلي: سباق تسلق الهضبة الأول للسيارات

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 6/5/2014 مـا يلـي:
يقام بتاريخ 11/5/2014 في منطقة فالوغا ” سباق تسلق الهضبة الأول” للسيارات، لذلك سيتم منع مرور السيارات على الطريق الفرعية الجبلية المؤدية من طريق عام ظهر البيدر الى بلدة فالوغا وفقاً لما يلي :
– من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 15.00 من تاريخي  8 و9/5/2014 لإجراء التجارب .
– من الساعة 7.00 لغاية الساعة 17.00 من تاريخ 11/5/2014 يوم السباق .
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——

 
الأب مارون غنطوس احتفل بقداسه الأول
وبتعيينه مرشداً اقليمياً للسجون في زحلة والبقاع

(أ.ل) – احتفل الأب مارون غنطوس بقداسه الأول في كاتدرائية سيدة النجاة – زحلة، بحضور جمع غفير من الأقارب والمؤمنين، تقدمهم النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس دير مار الياس المخلصية الأب نضال جبلي، رئيس دير مار يوسف الأنطوني الأب الياس عبد المسيح، والآباء ايلي نصر، طوني الفحل وأومير عبيدي.
وبعد الإنجيل المقدس القى الأب غنطوس عظة قال فيها ” لقد قدمت زحلة للكنيسة كهنة ورهبان وراهبات كثر، وما انا الا حلقة من سلسلة طويلة أقامها الرب لكي تبشر بإسمه وتحتفل بأسراره وتخدم جماعة المؤمنين”
وتابع “منذ الصغر وأنا احلم بأن اصبح يوماً كاهن، ويا للمصادفة فقد تحقق الحلم في زمن القيامة وعشية تقديس الحبر الأعظم البابا يوحنا بولس الثاني، وضع سيادة المطران عصام يوحنا درويش الجزيل الوقار يده على رأسي وقلدني الكهنوت المقدس، فشكري الجزيل لصاحب هذه اليد المباركة الذي احبني وأوصلني الى درجات المذبح المقدس، كما اتوجه بالشكر الى شريكة حياتي سعاد وعائلتي لوقوفهم الى جانبي دائماً”
وأضاف “في شهر العذراء مريم، سيدة زحلة والبقاع، وفي كنيستها احتفل بقداسي الأول لأتعلم منها أن اعظم الربلأنه نظر الى ضعة عبده وشرّفني بالكهنوت المقدس. ايها الأحباء سوف اذكركم دائماً في صلاتي كما اذكر والدي الذين قدما لي التربية المسيحيةالتقوية، واذكر اخوتي مي وايلي، وابنائي المحبوبين ميشيلا، بيار وبول. الا قدرني الله على حفظ الأمانة لأخدم الجميع بكل غيرة ونشاط لا يعرفان التعب ولا الكلل، واكون للجميع الأب والصديق لأربح الكل للمسيح له المجد”
تم تلا الأب ايلي نصر موفداً من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان مرسوم تعيين الأب مارون غنطوس مرشداً اقليمياً للسجون في زحلة والبقاع ، موقعاً من المطران سمير مظلوم رئيس اللجنة الأسقفية” عدالة وسلام” ، تمنى فيه للمرشد الجديد وكل معاونيه التوفيق في رسالتهم
وفي نهاية القداس تقبل الكاهن الجديد التهاني من الحضور.-انتهى-
——

التفوق الدراسي في مركز الرحمة

(أ.ل) – مع إقتراب انتهاء العام الدراسي وبدء الامتحانات الفصلية وبهدف توضيح أهمية التحضير للتفوق المدرسي وآثاره على الطالبات والمجتمع، إستضاف مركز الرحمة لخدمة المجتمع الأستاذ حذيفة الملاح للحديث عن مفهوم التفوق الدراسي، حيث تناول في حديثه أهمية الايمان بالله لتعزيز قدرة الطالبة بنفسها، الاستعداد المبكرة والمذاكرة المنظمة مع أهمية وضع خطة مناسبة للدرس.-انتهى-
——

جبهة العمل زارت السيد إبراهيم السيد والمجتمعون أكدوا على أهمية وحدة الصف
والكلمة وتحصين الساحة الداخلية لمواجهة الفتن الداخلية والتحديات الخارجية

(أ.ل) – زار وفد من جبهة العمل الإسلامي قوامه المنسق العام للجبهة الشيخ زهير عثمان الجعيد، الشيخ بلال شعبان، الشيخ هاشم منقارة، الشيخ غازي حنينة، الشيخ عبد الناصر جبري، الشيخ شريف توتيو، الحاج عبد الله الترياقي والحاج سالم فتحي يكن، رئيس المجلس السياسي لحزب الله سماحة السيد إبراهيم أمين السيد بحضور عضوي المجلس السياسي الشيخ عبد المجيد عمار والحاج محمد صالح، والشيخ مهدي مصطفى.
جرى البحث في آخر التطورات والمستجدات على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وأكد المجتمعون على أهمية تحصين الساحة الداخلية ووحدة الصف والكلمة، وعلى ضرورة العمل على وأد الفتنة ومواجهة التحديات والتهديدات الخارجية وخصوصاً من ناحية الصراع مع العدو الصهيوني الغاصب وإفشال كافة مخططاته ومؤامراته المشبوهة.
ولفت المجتمعون إلى حتمية نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم والوقوف إلى جانب قضيته المحقة ودعمها بكافة الطرق والأساليب المتاحة والمتوفرة.
وفي الشأن الداخلي أشار المجتمعون إلى مسألة التوافق بين كافة القوى السياسية والكتل النيابية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية يجسد طموحات وتطلعات الشعب اللبناني الصابر الصامد الذي قدّم مع الجيش اللبنانية البطل والمقاومة أغلى التضحيات وأزكى الدماء للحفاظ على وحدة وسيادة الوطن والشعب والمؤسسات، ورئيس يحفظ المقاومة وإنجازاتها وانتصاراتها والتي هي انتصار للبنان ولكل الوطن بمختلف أطيافه ومشاربه وقواه السياسية.-انتهى-
——
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان: لعودة الكاردينال الراعي عن قراره
بزيارة فلسطين المحتلة لأنها تشكل تطبيعاً مع سلطات الإحتلال الغاصب للمقدسات
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان, عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق, برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، أن زيارة الكاردينال بشارة الراعي الى الأراضي الفلسطينية المحتلة، أمر لا يصبّ في مصلحة القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني، داعياً  الكاردينال الراعي إلى العودة عن قراره بزيارة لأنها تشكل تطبيعاً مع سلطات الإحتلال الصهيوني الغاصب للمقدسات. وشدّد  اللقاء على أهمية حصول الإستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري، داعياً جميع الكتل النيابية إلى تأمين النصاب وإنتخاب مرشحاً توافقي يحظى بتأيد أكثرية الشعب اللبناني ولا يكون تاريخه ملوثاً بالدم. وطالب اللقاء الحكومة اللبنانية بالتدخل لدى ما يسمى بالمحكمة الدولية لوقف تدخلاتها بالحريات  الإعلامية والقوانين اللبنانية، وبإعادة النظر بالقرار الإتهامي بحق الصحافيين إبراهيم الأمين وكرمى خياط.-انتهى-
——-
نعيم قاسم: نريد رئيسًا يستثمر قوة لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته

(أ.ل) – ألقى سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في حفل تكريم قارئ القرآن الشيخ سلمان الخليل والذي نظمته بلدية الغبيري، بحضور النائب علي عمار ورئيس البلدية محمد سعيد الخنسا ورئيس جمعية القرآن الكريم الشيخ علي العارف وحشد من القراء وجاءت كالآتي:
نحن اليوم في لبنان ننتظر أن نُنجز الاستحقاق الرئاسي بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ونأمل أن يكون هذا الانتخاب قبل الموعد المقرر، وقبل انتهاء المهلة الدستورية، لكن هنا أريد أن أُبيِّن المقارنة بين تجربتين قمنا بهما في لبنان على مستوى جميع القوى الأحزاب.
 تجربة لبنان حين التوافق، وتجربة لبنان حين المغالبة:
عندما كان يعيش بعض الفرقاء في لبنان تجربة المغالبة أي الرغبة بالاستفراد وإقصاء الآخرين، واستحواذ على مقدرات الدولة، ومحاولات استثمار المواقع الطائفية، وبناء الاتفاقات على حساب الوطن تعزيزًا لموقعه ودوره ومسؤوليته، كانت هذه المغالبة تتواكب مع لغة طائفية ومذهبية مقيتة ومصحوبة بإثارات فتنوية بين الناس، وكان الطابع العام للبلد عدم الاستقرار الأمني والسياسي، هذا عندما كان يفكر فريق أو أفرقاء بالمغالبة في لبنان.
 ولكن عندما كان الجميع تقريبًا يتفقون أن هذه المرحلة تتطلب توافقًا، نرى أن اللغة المذهبية تختفي بقدرة قادر، وأن التحريض الطائفي يتوقف، وأن الفتنة تنحسر وأن اللغة السائدة يغلب عليها اللغة السياسية التي تحاول أن تبرز أحقية هذا الفريق أو ذاك الفريق، وهذا الأمر كان يؤدي إلى الاستقرار السياسي والأمني.
 إذًا في أي مرحلة من مراحل لبنان عندما كان يعمل بعض الأفرقاء على المغالبة كان البلد يعيش حالة من التوتر وعدم الاستقرار، وعندما كنا نعمل باتجاه التوافق كان البلد يعيش حالة من الاستقرار والأمن. وهذا ما ينطبق على طريقة اختيار رئيس الجمهورية.
 نحن نعتبر أن الرئيس العاجز من دون موقف لا ينفع لبنان، ومن يدعو إلى رئيس لا لون له ولا طعم ولا رائحة يخطئ خطأ كبيرًا لأنه لن يكون هذا الرئيس قادرًا على إدارة البلد، بل القادر على إدارة البلد، والقادر على أن يوجد حالة من الاستقرار الأمني والسياسي هو الرئيس القادر على صياغة اتفاق بين القوى السياسية اللبنانية، ويلتزم بها الاتفاق، ويضع برنامج عمل منسجم معه، ويقف عند كلمته والتزاماته وتكون له مصداقية، هذا الرئيس هو الذي ينجح، وهذا الرئيس هو الذي يمكن أن يأخذنا إلى موقع إيجابي في البلد.
 نحن نريد رئيسًا يستثمر قوة لبنان بجيشه وشعبه ومقاومته، ويحافظ عليها لمصلحة موقع لبنان وقدرة لبنان ومستقبله، نريد رئيسًا يحرص على بناء الدولة للمواطنين وليس للمصالح الآنية والفرعية، نريد رئيسًا يجد صيغة يتعايش فيها الأفرقاء المختلفين في تنسيقٍ وتوازن معقول بحيث تعمل كل القوى السياسية معه، وتتمكن من أخذ السفينة إلى موقعها الآمن.
 أعتقد أنه إذا عمل الجميع بذهنية التوافق يتم الانتخاب قبل 25 أيار، ولكن إذا تمَّ العمل وفق منطق المغالبة، يعني أن يفكر هذا الفريق أن يأتي بواحدِ يكسر الآخرين ويُبيِّن أنه فاز في مقابلهم فهذا يعني أن يقول الزمان بأن التوازن السياسي الموجود بين القوى المختلفة لا يسمح لأية مجموعة أن تأتي برئيسٍ على قياسها، بل لا بدَّ أن يكون الرئيس رئيسًا توافقيًا بصرف النظر عن انتمائه وموقفه، لأن المهم أن يكون قادرًا على صياغة الاتفاق بين الأطراف المختلفة من أجل أن ينقل البلد إلى الحالة المستقرة العملية.
 ولنكن موضوعيين أكثر، قانونيًا وميثاقيًا وعمليًا لا إمكانية لانتخاب رئيس من دون توافق، لأن المطلوب جلسة للمجلس النيابي فيها الثلثان ، والثلثان يعني أغلبية البلد، وأغلبية القوى السياسية، وبالتالي هذا يتطلب تفاهمًا وتعاونًا وتوافقًا بين الأطراف.
 نحن قدَّمنا تجربة رائدة في لبنان من خلال التوافق، ونحن فخورون أننا أنجزناها وثبتناها ولطالما دعونا إليها، كنا دائمًا نقول: نحن مع حكومة وحدة وطنية، عندما كنا أقلية في الانتخابات وعندما تساوينا مع الآخرين في الانتخابات، وعندما لم نستطع ولا استطاع غيرنا أن يقلب المعادلة لمصلحته، في كل الاحتمالات كنا نقول: التوافق في الحكومة الواحدة أفضل، حتى قبل أن نعرف نتائج الانتخابات النيابية والتي كنا نتوقع أن نفوز فيها بالأكثرية كنا نقول: إذا أصبحنا أكثرية سندعو إلى حكومة وحدة وطنية، واليوم أثبتت التجربة عندما تتشكل حكومة وحدة وطنية البلد يرتاح ويستقر، وتبدأ الإنجازات، اليوم هذه الحكومة الوطنية عمرها قصير ومن اللحظة الأولى كان الجميع يقول هي حكومة شهرين أو ثلاثة أشهر، ما صنعته حكومة الشهرين وثلاثة أشهر من استقرار أمني وسياسي وتعيينات وحركة في داخل البلد أرخت ظلالًا من الطمأنينة بين الناس، وانصرافًا إلى القضايا الحياتية المعيشية والاهتمام بالاقتصاد والتوقف عن التراشق الداخلي لم تحققه حكومات خلال سنتين أو ثلاث أو أربع سنوات. هذا يدل أن التوافق حل للبنان، وأن هذه الحكومة مصلحة للبنان بصيغتها، وكذلك اختيار الرئيس بالتوافق هو مصلحة للبنان.
 لقد أعطى حزب الله نموذجًا للاحتكام إلى الشعب على المستوى السياسي، واليوم إذا كان حزب الله يُقيَّم على المستوى الداخلي يقيم بقوته النيابية والشعبية، ولا يقيم بقوته المقاومة التي تواجه إسرائيل ومفردات الارتباط بإسرائيل، لماذا؟ لأن الحزب من اللحظة الأولى اعتبر أن السلاح لمقاومة إسرائيل ومشروعها الذي له تداعيات في المنطقة، ولكن في الداخل نحن نحتكم إلى صناديق الاقتراع وإلى المنافسة على أساس القوى الشعبية، وعلى أساس ضوابط القانون المعتمد.
 نحن ندعو إلى التوافق على الرئيس وهذا ما يُنجز الاستحقاق، وإذا لم يتم التوافق وسوَّف البعض بإعطاء الإيجابات في وقتها المحدَّد فهذا يعني أن الوقت سيطول وربما دخلنا في الفراغ، لا أقول أننا نريد الفراغ ولكن أقول بأن هذا الفراغ هو نتيجة طبيعية لعدم حسم البعض لخياراته التوافقية.-انتهى-
——-

تيسير خالد: قرارات المجلس المركزي فتحت الطريق
امام الاتفاق على خارطة طريق وطنية

(أ.ل) – في سياق رده على اسئلة عدد من وسائل الاعلام حول الانتخابات القادمة وحول قضية اللاجئين الفلسطينيين، اوضح تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ان قرارات المجلس المركزي في دورته الاخيرة فتحت الطريق امام خارطة طريق وطنية تمكننا من تجاوز الخلافات والعمل وفق قواسم سياسية وطنية جامعة .
وردا على سؤال حول طبيعة الانتخابات القادمة، هل هي انتخابات لبرلمان دولة ام انتخابات لمجلس تشريعي قال : في اية انتخابات فلسطينية قادمة سواء كانت ( لبرلمان دولة او مجلس تشريعي)، يجب الا نشغل انفسنا بالتسميات بل بالوظائف التي من اجلها ننتخب هذه المؤسسسات، أي هل تواصل المؤسسات المنتخبة عملها في ظل قيود الاتفاتقات الموقعة مع حكومة اسرائيل ام تتحرر من هذه القيود، أي هل تضطلع بدورها وفق ما هو منصوص عليه في اتفاق اوسلو واتفاقية باريس الاقتصادية وقيود الارتباطات الامنية ام ستعمل بوظائف مؤسسات  الدولة ارتباطا بحصول فلسطين على عضوية دولة مراقب بالأمم المتحدة .
وقال تيسير خالد، من الواضح والمعروف سلفا أن  الاحتلال سوف يمنع اجراء انتخابات لبرلمان دولة وسيضع عقبات كبيرة في طريقنا، وهناك سؤال يجب ان نجد بشأنه حلولا وطنية، أي حلولا لا تنتقص من حقوقنا الوطنية يتعلق بوضع القدس في هذه الانتخابات باعتبارها عاصمة لدولة فلسطين وغيرها من الامور.
وتابع: وفق اتفاق اسلو، فإن المجلس التشريعي لا يستطيع ان يشرع قوانين ترتبط  بالسيادة الفلسطينية كالعملة الوطنية او تحويل سلطة التقد الفلسطينية الى بنك مركزي من حيث الوظائف او قوانين تتصل بملكية الاراضي وغير ذلك من التشريعات، ولذلك يجب اعادة النظر في جميع الاتفاقيات مع الاحتلال التي تكبل عمل السلطة التشريعية، والنظر في المهام  الوظيفية التي ستسند الى المؤسسات الفلسطينية”.
وفي الموقف من قضية اللاجئين شدد تسير خالد، على رفض التوقيع على أي اتفاق نهائي مع دولة الاحتلال الاسرائيلي ينص في بنوده على بند بإنهاء المطالب قبل حل قضية اللاجئين الفلسطيين، أو ينص على الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل أو ينص على حل وكالة غوثر وتشسغيل اللاجئين الفلسطينيين قبل حل قضية اللاجئين وفقل لقرارات الشعية الدولية ذات الصلة، وأكد في هذا السياق رفضة مقترحات الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون، وخياراته لحل قضية اللاجئين، والتي بعثت الى التداول من جديد في الافكار التي حاول وزير الخارجية الانيركي تسويقها في خطة ما سمي باتفاق الاطار.
وفي تعليقه على ممارسات وجرائم عصابات “تدفيع الثمن” دعا تيسير خالد المواطنين الفلسطينيين وخاصة في الريف، وهو الأكثر عرضة لارهاب هذه العصابات، الى تنظيم لجان الحراسة ولجان الدفاع المحلية، وطالب الحكومة الفلسطينية توفير كل المتطلبات الضرورية، التي تمكن هذه اللجان من العمل الفعال لاحتواء ومحاصرة ممارسات هذه العصابات الاجرامية والتصدي لها واحباطها، وأكد في الوقت نفسه على ضرورة التوجه الى المؤسسات الدولية المعنية بمكافحة الجريمة ومكافحة الارهاب والى دول العالم دون استثناء ودعوتها لادراج عصابات “تدفيع الثمن” ومن يوفر لها الغطاء السياسي والحماية في الاوساط الحكومية الاسرائيلية في خانة التنظيمات الارهابية ولممارسة الضغط على حكومة اسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال ودفعها الى تحمل مسؤولياتها والكف عن التعامل مع هذه العصابات باعتبارها اتحادات غير قانونية، على حد تعبيرها، بعد أن اصبح واضحا في كل التقارير، التي تصدر عن الجهات الدولية، التي تراقب حالة حقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال، بما في ذلك تقارير الخارجية الاميركية أن عصابات “تدفيع الثمن” منظمات ارهابية بامتياز في سلوكها السياسي وانتماءاتها الايدولوجية وعلى مستوى ممارسة العمل الاجرامي المنظم.-انتهى-
——
“النهضة والتحرير”: هل بات من المسلمات في كل استحقاق ان نقع في الفراغ؟

(أ.ل) – صدر عن حزب النهضة والتحرير البيان التالي:
في ٢٥ أيار القادم، سيعتلي فخامة الفراغ منصّة البرلمان ليتلو القسم ويحلف اليمين على صون البلاد والعباد، ولكل من يتساءل عما يدور في لقاءات الأطراف المعنيّة بالاستحقاق الرئاسي، فليعلم أنهم يتفقون على الطريقة الأمثل لحُسْن إدارة الفراغ ليس أكثر. إنه الرئيس الأقوى الذي لا يحتاج حتى لنصاب الثلثين أو للنصف زائد واحد، ولا لمنّة كتلة من هنا أو بيضة قبّان من هناك، هو الرئيس الذي لن يختلف عليه أحد لأنه ليس بأحد، هو الشبح، وكم نعشق الأشباح في بلادنا، وكم نعشق الهرب من واجباتنا الدستورية وتراشق مسؤولية الشلل والعرقلة، فتصبح بيانات الترشيح الانتخابية مبنيّة على ركيزة اتهام الطرف الآخر بجرّ البلاد إلى فراغ لا تحتمله. شهرٌ وأكثر على دخولنا الفترة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية في بلدٍ ديموقراطي سيّد حرّ مستقل تمتاز طبقته السياسية بكثرة أقطابها وأحزابها، كما وفرة الطامحين إلى الكرسي الأول، كيف إذاً تفسرون لنا عدم تواجد ترشيحات جدّية ببرامج وبيانات رئاسية واضحة تساعدنا على حُسْن الاختيار؟ وكيف لبلد الألف وسيلة إعلامية والألف مصرف والألف جامعة والألف نقابة والمئة حزب والثمانية عشر طائفة ألا يأتينا بوجوه سياسية شبابية جديدة في كل دورة برلمانية أو رئاسية؟ ثلاثون سنة والشخصيات السياسية نفسها مرشحة لرئاسة الجمهورية، ثلاثون سنة والأحزاب المسيحية المارونية تتقدّم بممثل واحد عنها لا يتغيّر حتّى شاب وشاخ ونحن معه على حلم تربّعه عرش الجمهورية دون نتيجة أو نهاية سعيدة. هل بات من المسلّمات في كل استحقاق أو تكليف أو تأليف أنْ نلامس شبح الفراغ أو حتى نقع فيه ونتساكن معه لفترة زمنية تحدّدها وحدها الاتفاقات الاقليمية؟ هل أصبح الفراغ المرحلة الانتقالية الموجبة والإجبارية ما بين عهد وآخر؟ هل بات نظامنا الجمهوري الديموقراطي مجرد مبدأ على ورق، ندّعي انتماءنا إلى مدرسته دون إمكانية تنفيذه فعلياً؟ هل أصبحت ممارساتنا البرلمانية من دورات ونصاب وانتخاب مجرد أوهام وإيهام بحرّية واستقلالية قراراتنا؟ متى يفهم القيّمون على مصلحة الوطن أنّه لا يُحكَم ولا يُدار بوجوه إستفزازية حاقدة تتوعّد الثأر من الفريق الآخر في حال نجاحها واعتلائها الحكم؟ متى تفهم الكتل المتصارعة على السلطة والنفوذ أنّ الذي يُنجِح معاركهم وبرامجهم الانتخابية هي وحدها الوجوه الشبابية الجديدة في ما تحمله من أمل وتجدّد وطموح لبناء غدٍ أفضل، وأنّ أكثر ما يُعيق طريقهم في الوصول إلى الحُكم هو تعنّتهم وإصرارهم على إيصال الإسم الذي لا يُمْكِن أن يمرّ سوى في الأحلام؟ لذلك نتمنى في حزب النهضة والتحرير لفريقي ٨ و ١٤ آذار نوماً هنيئاً وأحلاماً سعيدة.-انتهى-
——-
جعجع التقى رئيس حزب الكتائب
الجميل: ما زال جعجع هو مرشحنا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب رئيس حزب الكتائب اللبنانية الرئيس أمين الجميّل على مدار ساعتين ونصف، خرج بعدها الجميّل ليؤكد “بذل كل جهد ممكن لإنجاز الاستحقاق الرئاسي ضمن المهل الدستورية أي قبل 25 أيار الجاري، باعتبار أننا نعي ماذا يعني الشغور في هذا المنصب، فهدفنا في الوقت الراهن وشعارنا هو “إنقاذ الجمهورية” الذي يبدأ في انتخاب الرئيس ضمن المهلة الدستورية”.
وشدد على “وجوب انتخاب رئيس يقود البلاد ولا يدير القصر الجمهوري، نريد رئيساً يتحمّل مسؤولياته كاملةً، ويُطمئن المسيحيين خصوصاً واللبنانيين عموماً باعتبار أن الرئيس بموجب التقاليد الدستورية هو مسيحي، لذا من الضروري أن يتمتع بالثقة لدى المسيحيين في ظل الظروف التي نعيشها، والمطلوب أن يملك هذا الرئيس العتيد القدرة عى الحفاظ على الشراكة الحقيقية في البلد ويُجسد طموحات شريحة كبيرة من اللبنانيين”.
وعن هوية الرئيس المقبل بالنسبة لقوى 14 آذار، أجاب الجميّل ” لم يتغيّر شيء حتى الآن، وما زال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع هو مرشحنا”.-انتهى-
——-
المحامي إبراهيم الأيوبي وكيل منقارة أكد ثقته بالقضاء اللبناني:
القرار الظني بمنع المحاكمة عن منقارة أبلغ رد على من حاول التلطي خلف دماء الأبرياء

(أ.ل) – صدر عن المحامي إبراهيم الأيوبي الوكيل القانوني لفضيلة الشيخ هاشم منقارة البيان التالي:
أصدر قاضي التحقيق العسكري الأول لدى المحكمة العسكري رياض أبو غيدا أمس الاثنين الواقع في الخامس من أيار 2014 قراراً ظنياً قضى بمنع المحاكمة عن موكلي فضيلة الشيخ هاشم منقارة.
وبهذه المناسبة نعود ونؤكد مجدداً ثقتنا بالقضاء اللبناني الذي ومنذ بداية هذه القضية محضناه ثقتنا.
إن هذا القرار اليوم لهو أبلغ رد على من حاول التلطي خلف دماء الأبرياء الطاهرة للنيل من داعية إسلامي عفيف وهب نفسه وحياته لرفعة وعلو شأن هذا الدين.
إن الأدوات الإعلامية المُسيسة التي لم تسعى قط لمعرفة الحقيقة في هذه القضية نقول لها في يوم الحقيقة رجاء غلبوا لغة العقل والحقيقة والموضوعية لكي نبني بلدا حرا يعتز بالفعل بإعلامه وحريته الاعلامية.-انتهى-
——-

إمتنع عن التدخين: الآن

(أ.ل) – بدعوة من عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور جان داود أقيم في معهد الفنون الجميلة (القاعة الكبرى في مبنى الفرع الثاني فرن الشباك) محاضرة تحت عنوان “إمتنع عن التدخين: الآن” ألقاها الدكتور رالف نعمة، بحضور مدير وأساتذة، وموظفي وطلاب المعهد، ومشاركة عميد المعهد.
ومِمّا جاء فيها:
بغضّ النظر عن النَّفـَس الكريه واصفرار الاسنان والملابس الملوّثة برائحة الدخان، تتسبب السجارة بالأضرار الصحية والأمراض التالية:
– العجز الجنسي.
– العقم لدى الرجال والنساء.
– أضرار للجنين في حال الحمل.
– ولادة مبكرة في حال النساء الحوامل.
– موت فجائي للأطفال الرضع (SIDS).
 كما تتسبب السيجارة على المدى الطويل في: أزمات قلبية، انسداد الشرايين، سرطان الحنجرة، سرطان فجوة الفم، الفارنكس، الكلى، البنكرياس، المعدة، لوكيميا، أوسيتوبوريس، سرطان الرئة، بضيق نفس، أسم (أكزما)…
تحتوي السيجارة على أربعة آلاف مادّة سامّة، خمسون منها تتسبب بالسرطان، من تلك المواد:
1- أسيتال داهيد  Acétaldéhyde (يتسبب بحساسية أقنية التنفس)
2- أكرولايين  Acroléine  (يتسبب بحساسية أقنية التنفس)
3- ميتانول   Méthanol  (كان يستخدم كوقود للصواريخ)
4- نيكوتين   Nicotine  (يستخدم كمبيد للحشرات وبعض الأعشاب)
5- د د ت   Insecticide  (يستخدم كمبيد للحشرات وبعض الأعشاب)
6- كادميوم   Cadmium  (يستخدم في صناعة البطاريات)
7- الزئبق    Mercure   (يستخدم في صناعة ميزان الحرارة)
8- أرسانيك   Arsenic  (سم حاد)
9- أمونياك  Ammoniac  (يستخدم في أدوية غسل الملابس والتنظيف)
10- أسيد سيانيدريكAcide cyanhydrique   (كان يستخدم في غُرَف الغاز للإعدام)
ويمكن أن ينتقل النيكوتين بواسطة حليب الأم.
 وأكـّد الطبيب الدكتور نعمه أن الأثر الذي يتركه التدخين هو تراكمي، مِمَّا يعني أنك إن أوقفت التدخين لفترة معيّنة لا يزول الأثر السابق لتلك الفترة، وفي حال العودة الى التدخين فأنت في حال أسوء من حيث توقفت ولا تكون في حال من تنظفت رئتاه. ويحتاج الانسان ليتخلص من آثار التدخين على الصحة الى خمسة عشر عاماً.
كما قدّم الدكتور نعمة بيانات تُظهر أن التدخين يتسبب بالموت المبكر (قصف عمر بالدارج) بحدود العشر سنوات للشخص المدخّن.
وعند ختام المحاضرة، شكر العميد داود الطبيب نعمة على ما حمله الى الشباب من وثائق بصرية ومعلومات عن خطورة التدخين، وعن حق غير المدخنين في هواء نظيف، وفيما ذكره الدكتور أنّ وقف التدخين ممكن حين يقرّر الشخص ذلك، وتمنّى على الحضور أن يعلن بعضهم أو أحدهم فعل ارادة واعلان نيّة لوقف التدخين، ووقف الطالب جورج من قسم فنون الاعلان وسط تصفيق رفاقه وكسر سيجارة فائلاً: سأحاول.-انتهى-
——-

الإعلامي ميلاد حدشيتي استقبل الفنان جاد نخلة
هدفي أن تصل الأمانة وأرفض أن أكون سلعة في يد شركات الإنتاج

(أ.ل) – استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الفنان المقل في إطلالاته الإعلامية والتلفزيونية جاد نخلة في حلقة مميزة من برنامج “ناس وناس” الذي يعرض مساء كل أحد بعد نشرة الاخبار. نخلة الذي حلّ ضيفاً في بيته تلفزيون المستقبل حيث تخرج من برنامج “نجوم المستقبل” عام 1995، تحدث عن مسيرة طويلة “ذاق فيها الحلو والمرّ واكتسب خبرة فنية جعلت الكثيرين يغرمون بأغنياته ورومنسيته رغم إنتاجه القليل” كما عبّر الإعلامي حدشيتي في مستهل الحلقة مستوضحاً منه عن عدم تعاونه مع شركات الإنتاج، فكان رده أن أكبر الشركات عرضت التعاون معه لكنه رفض أن يكون سلعة “ولا ريموت كونترول في يد الشركات بل طلبي المشاركة في الرأي والاختيار”، معرباً عن أسفه من إن أصواتاً كثيرة تلاقي نفس المصير. ورد نخلة السبب إلى السياسة التي تترك تأثيرها على كل شيء قائلاً “هيدا بيلحق السياسة في ضرب الثقافة والفن وغيرها”. عن الاكتفاء الذاتي في حياته وتواجده في المرابع الليلية فيما البعض يملكون الأموال من دون إحياء الحفلات، ردّ على سؤال الإعلامي حدشيتي ” الشغل مش عيب وأنا متواجد في المرابع الليلية لأنني أريد أن أستمر أما الباقون فأموالهم من أمور أخرى. والناس يصنفون صوتي في الفئة الاولى ويعرفون كل أغنياتي خصوصاً “مغرم” و”لبنان الحلو” التي أعتبرها من أجمل ما غنيت”. من جهة أخرى، أسف لما حصل مع الفنان فضل شاكر الذي يحب أغنيته “وافترقنا”، كما علق على أغنية السيدة فيروز “الله معك يا هوانا” قائلاً “هيدا هو الفن”. وأسف لغياب الكبير وديع الصافي موجهاً رسالة لرئيس الجمهورية المقبل بأن يضع قانون مستعجل يحفظ حقوق وشيخوخة الفنان.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *