الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 تموز 2015 العدد 2947

نشرة الخميس 23 تموز 2015 العدد 2947

wizarat kharijieah

باسيل: إن البديل عن عدم وجود التوافق لا يكون بمخالفة الدستور

(أ.ل) – عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم في الوزارة قال فيه:” نحن مضطرون بعد جلسة مجلس الوزراء ان نوضح للرأي العام ما يحصل في الجلسة لأننا نرى ان التسريبات التي ترشح لا تكون مطابقة لما يحصل حتى ان التصريحات، والاعلان الرسمي يأخذ وجهة نظر واحدة، اذ انه بوجود رئيس الجمهورية جرت العادة ان يتحدث رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.اما الان فإن النقاش والصراع يحصل بيننا وبين جهة اخرى يعلن فقط عن وجهة نظرها. لذا اضطررنا الى التوضيح .وسأسرد لكم ما الذي تحدثنا عنه وما فعلناه في الجلسة: اولا، كان من قبلنا اعتذار من اللبنانيين على تصرف الحكومة ان كان بمخالفة الدستور والقوانين او بمخالفة الاصول التي عمل عليها مجلس الوزراء بإصدار القرارات . وهذا الامر غير مألوف وغير اعتيادي وقد سبب تالياً مشهدا غير مألوف حصل بالجلسة الماضية.

وقد سمعنا بكثير من التقدير الكلام المسؤول لرئيس الحكومة، وقد قدرناه للياقته واخلاقه ولممارسته والضمانات التي سمعناها وتم احترامها”.

واضاف الوزير باسيل “وجدنا ان هناك نية لفتح صفحة جديدة. ونود التأكيد ان الصفحة الجديدة ليست لموضوع شخصي ولا لعلاقات شخصية، لأن هذه العلاقات لم يسدها الا الاحترام والتقدير على الدوام . ان الصفحة الجديدة بالنسبة الينا هي لعمل مجلس الوزراء من خلال الدستور والقوانين، وتصويب العمل ليكون ضمن الدستور.

ان موضوعنا تمحور حول الممارسة الدستورية في ظل غياب رئيس الجمهورية ، كي لا نتحدث عن آلية ومقاربة. وبالنسبة لنا الامر هو ممارسة قائمة على التوافق لأن هناك امر ميثاقي في البلد نحن نمثل جزءاً منه بما نمثل، اذ لا توافق من دوننا والا لا قيام للتوافق، وهناك امر دستوري فرضه الدستور علينا وهو ليس خياراً لا لوزير او لرئيس الحكومة: في ظل غياب رئيس الجمهورية نحن لدينا وكالة عنه. وبالتالي ان التوافق المفروض بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة لعمل الحكومة ، من موعدها الى جدول اعمالها الى ادارتها والامور الطارئة التي تستجد عليها، الى قراراتها لا تستقيم الا بتوافق بين الشخصين. واليوم هناك شخص موجود هو رئيس الحكومة وهناك شخص غائب هو رئيس الجمهورية ، ونحن بوكالتنا عن رئيس الجمهورية نمثل هذا الشخص ولو جزئيا. ونحن بالتالي مؤتمين على هذه الصلاحيات في غيابه، من موعد الجلسة مرورا بجدول الاعمال اضافة الى الامور الطارئة وصولا الى القرارات، وهذه الامور لا تتم الا بالتوافق.وهاتان الممارستان اللتان نملكهما كوزراء وكوكلاء عن رئيس الجمهورية هما ما بنيت عليهما ما سمي بآلية الممارسة الدستورية والذي كان التوافق عنوانا لها في كل مراحلها. وعندما يغيب التوافق يغيب كل شيء عن عمل الحكومة ، وتغيب الحكومة.

هذا ما شكل عنوان كل المرحلة الماضية،عندما ينقص التوافق لا يستقيم العمل وتاليا لا تصدر قرارات، ولا يكون هناك حكومة، اكنا نتحدث عنها من باب المكونات او القوى السياسية او الطوائف، ومهما كانت التسميات فإن النتيجة ذاتها الا وهي التوافق.

وعند الكلام عن ابعاد النقاط الخلافية التي لا يكون هناك توافق عليها، نقول ان هذا الامر كان يصح في الممارسات السابقة بوجود رئيس الجمهورية حتى، اذ ان مجلس الوزراء كان يتوقف . وكان رئيس الجمهورية هو الذي يوقفه احيانا وهناك شواهد وسوابق كثيرة في عهد الحكومة الحالية، اذ اوقف رئيس الجمهورية مجلس الوزراء عندما لم يتم تعيين اللجنة العليا للانتخابات .كما ان رئيس الحكومة اوقف مجلس الوزراء السابق وعلق اكثر من جلسة . كذلك هناك فريق سياسيً اوقف مجلس الوزراء عندما لم تتم تعيينات قوى الامن الداخلي.

ونحن لسنا اقل من سوانا، اذن لم لا يكون مسموحاً لنا ما هو مسموح لغيرنا؟ وحتى اذا غيبنا هذا الامر، فإنه اذا وجد اي موضوع خلافي، إن البديل عن عدم وجود التوافق لا يكون بمخالفة الدستور.

واذا لم نتوافق على تعيين امني، فهذا لا يعني ان نخالف القانون وان يعمد وزير يختزل كل صلاحيات مجلس الوزراء الى ارتكاب مخالفة قانونية. وهذا هو صلب الموضوع. وبالتالي فإن وقف التعطيل يكون بعدم المخالفة لا ان يقال ان المعترضين على المخالفة هم المعطلون. ويكون سير عمل الحكومة بالتوافق واحترام الاصول الدستورية والقانونية. ولا يعني هذا الامر انه يمكننا السكوت عما نسمعه في مجلس الوزراء او خارجه، لأن لذلك تأثير على موضوع الشراكة ووجودنا وعلى كرامتنا، ومن يستخف و”يهز” برأسه عندما نتكلم عن كرامتنا، نحن نفهمه لانه لا يشعر بهذا الموضوع كما يلزم او لا يشعر بشعور الناس، عندما يكون في موقع تمثيلهم وربما ليست لديه هذه الصفة التمثيلية، ولا يشعر بالازعاج اذا ما تم الاتفاق على حقوقهم او المس بكرامتهم. مثلا لا يمكننا السماح بأن يتم وضع فيتو جماعي على الاطراف الأربعة التي تمثل ٩٠ بالمئة من المسيحيين، بألا يكونوا في سدة رئاسة الجمهورية. نحن لا ندافع هنا فقط عن ميشال عون، نحن ندافع عن سمير جعجع وسليمان فرنجية وأمين الجميل مع حفظ الألقاب. لا يمكن ان نلغي اشخاصاً ونمس بتمثيلهم وشعورهم ونقول انه لا يحق لهم الوصول الى رئاسة الجمهورية. تخيلوا مثلا ان نقول انه ليس بمقدور لا الرئيس الحريري ولا الرئيس ميقاتي ولا الرئيس سلام ولا الوزير كرامة ان يكونوا في سدة رئاسة الحكومة، ماذا سيحصل حينها في البلد اذا صرحنا بهكذا امر؟ وكلنا شهدنا ماذا حصل في البلد عند تسمية الرئيس ميقاتي لرئاسة الحكومة علما ان هذه التسمية تمت بحسب الاصول الدستورية. ويومها تذكرون كيف انه عندما نزلنا الى الشارع بطريقة سلمية، حصل التكسير واستخدم السلاح وكيف “خضّ” لبنان بكل أجزائه إضافة الى قطع الطرقات، وذلك فقط لأننا قمنا بتسمية رئيس الحكومة وفق حقنا الدستوري، وهذا حصل مرة من اصل عشرين مرة.

ومن حقنا الذي اعطانا اياه الدستور بالنصاب الا نوافق على الإتيان برئيس لا يمثلنا علماً انه لم يؤت بعد الطائف برئيس يمثلنا ، فكيف لهم ان يقولوا بأننا نعطل انتخاب الرئيس، اذا طالبنا برئيس قوي. هذه الأمور عندما تحصل خارج مجلس الوزراء او يكون الحديث عنها داخل الجلسة تؤثر بطبيعة الحال على كل الوطن والدولة وليس فقط على عمل الحكومة”.

واضاف الوزير باسيل “انه بنتيجة النقاش توصلنا الى إستنتاج اننا نوافق على الآلية المتبعة القائمة على التوافق لأن التوافق يؤدي الى المرونة. وإن كنا غير متوافقين، يعني اننا نذهب الى “التشتت” بالدستور اي ان تصدر القرارات بالاجماع. ولكن وجدنا الصيغة التي تقول بالتوافق. اما على الامور غير الاساسية فيتم تمرير قرار وان رفضه مكوَّن، لكن الموضوع الذي نحن بصدده اكثر من أساسي انه البلد برمته، وهذه تنطبق على كل المراحل من جدول الاعمال وصولا الى اقرار البنود”.

وتابع “بهذه الخلاصة التي انتهينا اليها هناك عنوان واحد هو التوافق، لانه من يعتقد انه يستطيع تمرير بند من دون التوافق داخل الجلسة، و اذا لم نوافق عليه يعني اننا لم نوافق على وضعه في الجدول، كما اتفقنا في الالية اي عندما يعترض احد ما على بند لا يمكن تمريره، النتيجة نفسها لا جدول ولا قرارات. اذا لم يكن هناك توافق لا توجد قرارات وبالتالي ليس هناك من عمل سليم للحكومة. و”إدارة” الظهر والمواربة والتشاطر عن الموضوع الأساسي بان نأتي كل أسبوع ونطرح أمر في الاعلام ثم نأتي الى الجلسة ونقول كيف ستتركون هذا الملف؟

واشار الى “من هو بالفعل حريص ليذهب الى الموضوع الأساسي ولا يطرح الأمور الوهمية ولو كانت هناك مشاكل بحاجة الى الحلول ، كما طرح في هذه الجلسة موضوع بحاجة الى حل وهو النفايات. ان هذا الموضوع لسنا نحن من نُسأل عنه. وانا شخصيا ارسلت سبعة كتب بتواريخ 2010 و2011 و2012 وطالبت فيها بإجراء مناقصات. وتحدثنا عن الهدر ونبّهنا من اننا سنصل الى هذه المرحلة، وقد وصل الامر الى التصويت على هذا الموضوع في مجلس الوزراء لكننا خسرنا.

في موضوع النفايات الذي سمحنا بطرحه اليوم، واستمعنا الى الوزير المختص، اكتشفنا انه ليس هناك ما هو مطلوب من الحكومة انما المطلوب تطبيق القرارات التي كانت قد اتخذتها من قبل لحل هذه المشكلة. ان المعني بتطبيق هذه الحلول فليطبقها، ولا “نتشاطر” كل مرة ونغرّق الاعلام والرأي العام بقضايا فقط لنهرب من الموضوع الاساسي ونتهرب من موضوع الشراكة في هذا البلد. نحن امام الشراكة مقابل التعطيل، من يريد ان يعطل شراكتنا ودورنا ووجودنا وكرامتنا لا يستطيع القيام بالبلد. هذه هي المعادلة التي نأمل اليوم ان نكون فهمنا بعضنا البعض بشكل جيد جدا، وان نكون امام فرصة جديدة حتى في موضوع التعيينات”.

وختم الوزير باسيل “فإما هناك مغالاة في الخطأ، اذ اننا مقبلون على استحقاقات جديدة، وهناك اصرار ممن ارتكب الخطأ على تكراره وعلى مخالفة القانون وعدم تطبيق الدستور وهذا يعني المزيد من الاحتقان والتصادم في البلد، او تكون مناسبة للذهاب الى الحلول الدستورية والقانونية وحينها نكون نسير بإتجاه تسيير شؤون البلد واحترام بعضنا البعض”.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك رياق الهرمل بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 9.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 4.30 فجر اليوم من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———–

 tamam salam

سلام التقى المشنوق وسفيري لبنان في السعودية واميركا

 (أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير البيئة محمد المشنوق. وحضرت اللقاء النائب بهية الحريري. كما استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي، سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية عبد الستار عيسى، وسفير لبنان لدى الولايات المتحدة الاميركية انطوان شديد.-انتهى-

———

walid junblat

جنبلاط جال في المطار والتقى الحوت

(أ.ل) – زار النائب وليد جنبلاط يرافقه النائب غازي العريضي، مقر الادارة العامة لشركة طيران الشرق الاوسط، تلبية لدعوة من رئيس مجلس الادارة محمد الحوت، وجالا في منشآت الشركة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت.

وبعدما استقبل الحوت وأعضاء مجلس إدارة “الميدل ايست” وكبار الموظفين فيها جنبلاط والعريضي، بدأت الجولة في مركز الشحن الجوي الجديد Center Cargo، حيث شرح الحوت لجنبلاط اهداف بناء هذا المركز الجديد الذي جهز بتقنيات حديثة ومتطورة تلبي الشروط وفق المعايير الدولية المطلوبة في هذا المجال، منوها بدور المركز في تأمين خدمات الشحن الجوي بين لبنان والخارج، وبالعكس.

ثم انتقل الجميع الى مركز التدريب في أكاديمية الشرق الاوسط للطيران الذي أنشئ حديثا، واطلع جنبلاط على أهم التقنيات المتوافرة في المركز، وخصوصا جهاز التدريب التشبيهي Similator، ومدى أهمية هذا المركز الجديد في اعادة الدور الريادي الى بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي في مجال النقل الجوي في المنطقة.

وتفقد الجميع دائرة الحجوزات في شركة طيران الشرق الاوسط، واطلع جنبلاط من المعنيين بالأمر على سير العمل في هذا المركز، خصوصا لجهة تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات في مجال الحجوزات للمساقرين عبر المطار وعلى متن طائرات شركة طيران الشرق الاوسط.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/7/2015 البيان الآتي:

وعند الساعة 15.00 ، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———

images[2] 

قزي: سیاسة الغرب بعزل إیران لم تحقق أهدافها

(أ.ل) – أکد وزیر العمل اللبناني القیادي في حزب «الکتائب اللبنانیة» سجعان قزي أن الاتفاق النووي بین الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ومجموعة الدول الخمس زائداً واحداً سیفتح حواراً جدیداً بین إیران والمجتمع الدولي ینعکس بشکل أو بآخر علی قضایا المنطقة.

وفي حدیث لـ(إرنا) رأی الوزیر قزي أنه کان من الطبیعي أن یتم توقیع الاتفاق النووي، مؤکدًا أن ‘سیاسة العزل التي مارسها الغرب تجاه إیران لم تؤد إلی النتائج التي کان یتوخاها هذا الغرب، بدلیل أن الحصار الاقتصادي الذی أقامته الدول الغربیة علی إیران لم یمنعها من تقویة وتعزیز نظامها داخلیاً، وتطویر صناعتها المدنیة والعسکریة، ولا من أن تلعب دوراً استراتیجیاً في المنطقة من العراق إلی الیمن وسوریا ولبنان وفلسطین’.

وأشار قزي الذي یعتبر أحد المکونات الأساسیة في قوی «14 آذار» إلی أن الاتفاق النووي الإیراني ‘له مساره الخاص المستقل عن مسار الملفات الإقلیمیة الأخری’، معربًا عن اعتقاده بأن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة ‘ستواصل سیاستها المعهودة تجاه أمریکا، وهو ما ستفعله أمیرکا أیضا’ (مشیرًا بذلک إلی أن الاتفاق النووي لن یغیر في طبیعة العلاقة بین إیران والولایات المتحدة).

وشدد الوزیر قزي علی أنه ‘من غیر الجائز النظر إلی الاتفاق النووي مع إیران من زاویة فردیة أو کل بلد بمفرده.. لبنان.. أو مصر أو الخلیج (الفارسی).. بل من زاویة السلام الاقلیمي والدولي’، وقال مضیفًا: إنه ‘لیس مطلوبًا أن یعجب هذا الاتفاق کل دولة بمفردها بل أن ینظر إلیه کخطوة لتثبیت السلام الدولی’.

کما أشار وزیر العمل اللبناني في ختام حدیثه لـ”إرنا» إلی انه ‘لا یجوز أیضًا لمن وقع الاتفاق النووي أن لا یأخذ بعین الاعتبار انعکاساته علی الملفات الأخری’، معرباً عن أمله في أن ‘یسهم هذا الاتفاق في تحقیق استقرار الشرق الأوسط بعد حروب عدیدة مرت علیه’.-انتهى-

———-

john kahwaji

قهوجي بحث مع زاسبيكين الأوضاع

والتقى Quirk وLabrosse ومشرفية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير الروسي في لبنان Alexander Zaspikin يرافقه الملحق العسكري اللواء Ravil Kurmashov، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل رئيس مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان العقيد Richard J. Quirk ، وجرى التداول في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ثم استقبل الملحق العسكري الفرنسي العقيد Olivier Labrosse في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، قدم خلالها خلفه العقيد Christian Louis Herrou، كذلك استقبل عضو الحزب الديموقراطي اللبناني السيد اكرم مشرفية.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير: لجلسات مفتوحة لمجلس الوزراء لانقاذ لبنان من أزمة النفايات

(أ.ل) – إستغرب رئيس إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في تصريح اليوم، “عدم توصل مجلس الوزراء في جلسته اليوم الى حل لأزمة النفايات”.

وقال: “ان الطبقة السياسية باتت عاجزة عن حل الأزمات والمشاكل التي تتخبط فيها البلاد، وهذا بدا جليا في أزمة خطرة مثل أزمة النفايات التي لها آثار سلبية كبيرة معنويا واقتصاديا وسياحيا وبيئيا وحضاريا”، سائلا: “بأي منطق يؤجل النظر في الموضوع الى الثلاثاء المقبل، فيما الشوارع تغرق بالنفايات التي باتت تهدد بتفشي التلوث وانتشار الامراض بين المواطنين؟ وبأي ضمير يمكن أن يذهبوا الى بيوتهم ويتركوا هذه الكارثة البيئية تضرب البقية الباقية من موقع لبنان وصورته؟”.

وأكد أن “المسؤولية الوطنية الملقاة على الوزراء والافرقاء السياسيين كانت تقتضي عقد جلسات مفتوحة لمجلس الوزراء لانقاذ لبنان من أبشع أزمة تصيب كل مواطن لبناني بالصميم، فإضافة الى التلوث الكبير الذي خلفته ازمة النفايات، هل فكر أهل السياسة بصورة لبنان في الخارج، وما يمكن أن يقال عنهم في الدول الصديقة الشقيقة”.

أضاف “النتيجة الاولى هي ضرب موسم السياحة والاصطياف وإبعاد السياح العرب والاجانب عن لبنان، لأنه لا يعقل أن يكون هناك سياحة مع هذه النفايات التي لم تترك اي زاوية من زوايا الشوارع”، معتبرا أن “تعطيل دورة الحياة السياسية لا سيما عمل الحكومة خصوصا بالنسبة لتسيير أبسط أمور الناس، هي جريمة بحق الوطن والتاريخ لن يرحم”.

وأشاد بـ”الجهود التي يبذلها وزير البيئة محمد المشنوق لإنهاء هذه الازمة”، داعيا الى “التفكير فقط بمصلحة لبنان وشعبه وبذل الغالي والرخيص لانقاذ من الشر المستطير”.

وختم “المشهد اليوم في الشوارع غاية في البشاعة، وهذا ما يجمع الشعب اللبناني على رفضه من دون استثناء، ورهاننا أن تستفيق ضمائر أهل السياسة لانقاذ لبنان وإعادة صورته الجميلة الى مكانتها عربيا وعالميا”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تنفيذ تمرين بحث وإنقاذ في البحر

(أ.ل) – بحضور عدد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة وعدد من ضباط قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان والملحقين العسكريين، نفّذت القوات البحرية بالاشتراك مع وحدات من فوج مغاوير البحر والقوات الجوية والطبابة العسكرية والقوة البحرية العاملة في اطار القوات الدولية، مناورة بحث وانقاذ في البقعة البحرية المقابلة لساحل طبرجا، شاركت فيها طوافات عسكرية وزوارق بحرية ومجموعات من الغطاسين وفرق طبية متخصصة.

وتأتي هذه المناورة في إطار تفعيل التعاون بين الجيش والقوات الدولية، ورفع مستوى جهوزية الوحدات العسكرية للتدخل الفاعل خلال الأحداث الطارئة في البحر.-انتهى-

———-

ali fayad

فياض: مقاومتنا ستنتصر على العصابات التكفيرية

(أ.ل) – أقام حزب الله مهرجانا تحت عنوان “الشهادة والانتصار” في باحة بركة بلدة ميس الجبل، بمناسبة الذكرى السنوية لشهداء المقاومة الاسلامية في البلدة، بحضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، رئيس بلدية ميس الجبل مرتضى قبلان وشخصيات.

افتتح المهرجان بتلاوة آيات من القرآن الكريم والنشيدين الوطني اللبناني وحزب الله، ومن ثم قدمت مسرحية تحكي عن سيرة شهداء المقاومة الإسلامية في بلدة ميس الجبل، بعدها أضاء رئيس البلدية شعلة كبيرة إعلانا عن افتتاح منارة شهداء بلدة ميس الجبل.

بعد ذلك تحدث فياض الذي قال:”أن الانتصار الذي حققته الجمهورية الإسلامية الإيرانية بفعل توقيع الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، هو ليس منة من أميركا ولا منة من أحد، وإنما هو حق انتزعته الجمهورية الإسلامية بفضل ثبات قيادتها وسياساتها الحكيمة وتضحيات شعبها ووضوح أهداف قادتها، ولذلك فإنها قدمت نموذجا لما يجب أن تكون عليه دولنا العربية والإسلامية للحفاظ على الكرامة والسيادة والمنعة والعزة الإسلامية”، مشيرا الى أن “إيران لم ترد من وراء هذا الاتفاق إلا أن يكون خدمة للأمتين العربية والإسلامية، وأن يكون في سبيل أن تبقى مجتمعاتنا العربية والإسلامية عزيزة ومنيعة ومستقلة وقادرة على أن تقف في وجه كل أولئك الدول الذين يسعون إلى إضعاف هذه الأمة، وإلى إلحاقها بسياسات التبعية لنفوذهم ومصالحهم”.

وأكد أن “إيران ماضية في موقعها النضالي إلى جانب مجتمعاتنا العربية وعلى رأسها الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وما ستحققه من عوائد جراء هذا الاتفاق إنما سيخدم في نهاية المطاف استقرار مجتمعاتنا وقوتها وعزتها وفي طليعتها المجتمع والشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية”، مضيفا “أن إيران ستبقى إلى جانب كل المجتمعات المقهورة والمظلومة، وإلى جانب كل المقاومات في كل هذه المنطقة التي تعاني ما تعانيه، والتي تسعى إلى مواجهة مشروعات الفتنة والتقسيم والإنهاك والإضعاف لكل مجتمعاتنا العربية والإسلامية”.

وشدد فياض على “ضرورة أن يستفيد جميع اللبنانيين من عوائد هذه التحولات التي حصلت خصوصا وأننا في مجتمع يعاني من مواطن ضعف كثيرة على المستوى الاقتصادي والأمني والسياسي، وأن نستفيد من المواقف التي أبدتها دائما الجمهورية الإسلامية في إيران والتي لا تزال تبديها في موقع الاستعداد لمساعدة الشعب اللبناني”، مطالبا “جميع اللبنانيين أن يتلقفوا هذه الفرصة بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية والسياسية، وأن يمدوا اليد لملاقاة اليد الإيرانية التي كانت على الدوام لمصلحة الشعب اللبناني بكل مكوناته الطائفية والسياسية والتي لا تزال كذلك في هذا الموقع”. وأكد “أن لا شيء يغير من مواقعنا ومواقفنا في مواجهة هذا العدو الإسرائيلي وتهديداته، فنحن جاهزون ويدنا على الزناد، وكما انتصرنا عليه في المواجهات السابقة، فإننا سننتصر عليه بإذن الله تعالى إن أعاد الكرة في أي عدوان على أرضنا أو شعبنا أو مجتمعنا، وكذلك نحن واثقون تماما أن مقاومتنا هذه ستنتصر على كل العصابات التكفيرية التي تريد أن تقسم هذه الأمة وتضعفها وتنهك مقدرات القوة فيها”.-انتهى-

———–

michael aoun

العماد عون التقى الرياشي موفدا من جعجع

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون في الرابية صباح اليوم، رئيس جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” ملحم رياشي، موفدا من رئيس الحزب سمير جعجع في حضور النائب ابراهيم كنعان.-انتهى-

———-

salhab

سلهب: لتسوية شاملة وملء المراكز الشاغرة بالتعيين لا التمديد

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي “جاهزية شارع التيار الوطني الحر للتحرك عندما يتخذ القرار بذلك”، واشار الى “أن مجلس الوزراء سيبحث اليوم في آلية عمل الحكومة كبند أول وبالتالي فلا مبرر للنزول الى الشارع إلا في حال طرأ أي تغيير”.

وقال: “إن وزيري التيار سيسألان الرئيس تمام سلام عن أسباب تغيير الآلية السابقة لعمل الحكومة والتي كانت تقوم على التوافق”.

وعن ملف النفايات، شدد سلهب على أن “القرار كان قد إتخذ في وقت سابق داخل مجلس الوزراء ولكنه لم يطبق”، داعيا الوزراء المعنيين الى “تنفيذ القرارات التي تم الإتفاق عليها”.

وعن السؤال حول امكانية استدعاء قائد فوج المغاوير في الجيش اللبناني العميد شامل روكز، ومدير المخابرات العميد إدمون فاضل من الاحتياط كحل لملف التعيينات،أكدأن “التيار الوطني الحر ضد مبدأ التمديد لأي مسؤول أو قائد”، مشيرا الى أن “لبنان يحتاج اليوم الى تسوية شاملة والى ملء المراكز الشاغرة من خلال التعيين لا التمديد”.-انتهى-

———–

حركة الأمة: إضعاف الجيوش العربية مصلحة إستراتيجية للعدو الصهيوني

(أ.ل) – شجبت حركة الأمة في بيان لها الهجوم الذي إستهدف الجيش والشعب الجزائري بولاية عين الدفلى جنوب العاصمة، فالفوضى والإعتداءات على الجيش والشعب في سوريا ومصر وتركيا وليبيا وغيرها من بلداننا العربية والإسلامية أمر خطير ومبرمج من قبل إدارة الشرّ الأمريكة والعدو الصهيوني، فالهدف الرئيس من هذه الفوضى هو استهداف للجيوش قبل الشعوب لإضعاف الدول العربية والإسلامية لمصلحة الصهاينة، فإضعاف الجيوش التي تشكل تهديداً للكيان الصهيوني مصلحة استراتيجية خصوصاً الدول العربية التي خاضت حروباً وعداءً معها.

ودعت الحركة كافة الدول التي تواجه المجموعات الإجرامية الى التعاون والتنسيق ومساندة كافة الجهود فيما بينها للقضاء على هذه المجموعات التي تتلقى الأوامر والدعم من العدو الصهيو-أمريكي.-انتهى-

———

elie aoun 

نقيب المحررين نعى ألين لحود: من أعلام الصحافة الفرنكوفونية

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون ظهر اليوم، رائدة من رواد الصحافة الفرنكوفونية في لبنان والعالم العربي، الصحافية ألين لحود، “التي انتقلت إلى حيث جاهدت في حياتها لتكون، إلى ملكوت الآب، بعد أكثر من نصف قرن من العطاء الأدبي والفكري والصحافي والثقافي الذي قدمته خدمة للبنان الذي عشقت وناضلت بقلمها من أجله”.

وقال عون: “فقدت الصحافة اللبنانية الفرنكوفونية علما من اعلامها الكبار ووجها من ابرز وجوهها وقلما هو الأمضى والأكثر جرأة، تميز بأسلوب جاذب وديباجة ساحرة. إنها ألين روفايل لحود الصحافية التي أبصرت النور في عمشيت، في دوحة الأدب والفن. والدها النائب السابق الأديب روفايل لحود. شقيقاها المخرج والكاتب المبدع روميو والمنتج ناهي. شقيقتاها مصممة الأزياء العالمية بابو لحود سعادة والفنانة ناي لحود مرعب. في هذه الدوحة ترعرعت وشقت وحصلت ثقافة عالية مكنتها من خوض معترك الصحافة. وكانت من أولى الصحافيات اللبنانيات اللواتي كتبن باللغة الفرنسية. إن لغياب ألين لحود وقعا أليما في نفوس زملائها وقرائها الذين تعشقوا كتاباتها وأخذوا بسحر بيانها وأسلوبها الراقي، سواء في مجلتي ال “ماغازين” و”لا ريفي دو ليبان” او في جريدتي “الأوريان” و”لوجور” زمن المفكر الكبير ميشال شيحا والرئيس شارل حلو. وقد اكتسبت إحتراما كبيرا لدى المسؤولين وقادة الرأي والرأي العام اللبناني الذي حملت قضاياه وهمومه، وكانت دائمة الدفاع عن حق لبنان في الحياة والاستقلال والسيادة”. وأضاف “إن نقابة المحررين، إذ تنعاها الى اللبنانيين والزملاء الصحافيين، تعتبر أن خسارتها كبيرة، لكونها كانت نقابية ملتزمة، ما تخلفت يوما عن استحقاق نقابي يعني الصحافة والصحافيين وحقوقهم. رحمها الله وأجزل لها الثواب صحبة الابرار الصالحين، والعزاء لعائلتها الكريمة وقادريها، وهم كثر”.-انتهى-

———-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 24 و 25 /7/ 2015، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة ، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 25 /7/ 2015، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية المغيتة- ضهر البيدر، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طلوسة، الحنية والبرغلية.

وبتاريخي 24 و2015/7/30 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي: الغرف التجارية معنية بالانماء السياحي

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفدا ضم ناشطين من رؤساء جمعيات ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني، وتمحور اللقاء حول كيفية النهوض بمدينة طرابلس والبحث بالوسائل والسبل الآيلة الى وضع مختلف الخطط الإستراتيجية المتعلقة بتطبيقات التنمية السياحية المستدامة والعائدة للمدينة، وكذلك التداول بالمساعي الهادفة الى إعادة تأهيل وتشغيل المرافق السياحية والحيوية فيها، والمعوقات التي تحول دون تطبيق تلك الخطط على أرض الواقع.

وضم الوفد كل من النقيبة مها المقدم، هندالصوفي، فادي عبيد، ندى الشهال، واثق المقدم، محمد المجذوب، أحمد المغربي.

وقد سلم دبوسي رسالة تضمنت “توجيه الشكر لأعضاء مجلس الادارة لرعايتهم المشكورة لزيارة وزير السياحة ميشال فرعون لمدينة طرابلس، والتي كان لها الاثر الكبير في دعم القطاع السياحي في طرابلس، وساهمت الى حد بعيد في كسر الصورة السلبية المأخوذة عن المدينة، وضرورة إدراجها على الخارطة السياحية اللبنانية”.

واكد دبوسي خلال اللقاء “أن الغرف التجارية معنية بشكل أساسي بمسألة الإنماء السياحي”.-انتهى-

———-

بيان لـ”الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة” حول موضوع النفايات وسبل معالجتها

(أ.ل) – ازاء تفاقم مشكلة النفايات في بيروت وعدد من المناطق اللبنانية اصدرت الجمعية اللبنانية البيان التالي:

ان الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة هي ضد سياسة التخلص من النفايات بـتقنيات المطامر والمكبات مهما كانت وكيفما كانت وضد أي تقنية من شأنها أن تلوث الماء والهواء والتراب والمحيط وتؤثر على الصحة العامة ،في ظل وجود تقنيات اعادة التدوير والتحويل تحت عنوان صفر نفايات No Waste.

الحل والتقنية المطروحة والتي تدعمها الجمعية هي التقنية التي تحول النفايات من ضرر عام إلى فوائد عامة تنعكس ايجابا على بيئة نظيفة، صحة سليمة، تنمية مستدامة، مجتمع عامل ومنتج، زراعة صحية، طاقة غاز وكهرباء، مواد يعاد تدويرها أو تصنيعها ومواد يصنع منها مواد بناء.

ان هذه التقنية مجدية اقتصاديا وتوفر على الدولة أكثر من 45% من التكاليف دون الحاجة إلى الطمر أو الحرق وهي صديقة للبيئة وتتلائم مع بروتوكول كيوتو وبرنامج CDM الخاص بالاحتباس الحراري والتغير المناخي والغازات الدفيئة وحماية حوض البحر الأبيض المتوسط من التلوث .

لذلك ليس مقبولاً بعد اليوم التمديد لشركة سوكلين لانها فاقدة للمصداقية والفاعلية في موضوع معالجة النفايات إذ انها ومنذ تأسيسها حتى اليوم لم تقدم على تطوير أسطولها من اجل حماية المناطق من التلوثات القاتلة علما انها ترهق كاهل المواطن بالاكلاف المرتفعة التي تتقاضاها والتي تحسم من الصندوق المستقل للبلديات دون الرجوع إليها….-انتهى-

———

darwish23-7-2015

درويش هنأ الرئيسة العامة الجديدة للراهبات الباسيليات الشويريات

(أ.ل) – زار رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش على رأس وفد من المؤسسات والجمعيات التابعة للأبرشية والكهنة، معهد يسوع الملك في زحلة حيث قدم التهاني للرئيسة العامة الجديدة للراهبات الباسيليات الشويريات الأم دنيز عاصي والراهبات المدبرات. والقى درويش كلمة هنأ فيها الرئيسة العامة مشيداً بعطاءاتها ومما قال :” باسم المطرانية وكل المؤسسات والجمعيات التابعة لها، باسم الأبرشية وباسم زحلة اهنئ الرئيسة العامة الأم دنيز عاصي والأخوات المدبراتفي الرهبانية الباسيلية الشويرية للنساء. اهنئكم على الهيئة الجديدة وفي نفس الوقت اشكر الهيئة السابقة التي تعاونا معها بكل محبة واخلاص”. واضاف ” الأم دنيز اعطت بعداً روحياً وثقافياً واجتماعياً لكل المهام التي اوكلت ايها ونحجت فيها، وكنت شاهداً بنوع خاص في السنوات الأربة الأخيرة على رئاستها معهد يسوع الملك في زحلة، واملنا انه في عهدها ستكثر الدعوات الرهبانية وتنمو لمتابعة خدمة الكنيسة. وهنا اشكر الرهبنة على خدمتها في ابرشيتنا، سواء في العمل التربوي او في العمل الرسولي او في العمل الإجتماعي واخيراً في العمل الصحي في مستشفى تلشيحا”. وتابع درويش “انا اتطلع الى مزيد من التعاون مع الرهبنة، ونأمل في عهد الأم دنيز ان يكون هناك قداسة اكثر ودعوات اكثر في الرهبنة، ونحن بكل ضعفنا وبكل امكانياتنا المتواضعة نضع انفسنا بتصرف الرهبنة في زحلة وخارجها”.

وختم “بارككم الرب لما فيه خير كنيستنا وابرشيتنا والكنيسة بشكل عام، واحمل لكم محبتي ومحبة كل مؤسسات المطرانية، واحمّلكم شكرنا الى الهيئة السابقة وانشاءالله الى مزيد من التعاون في ما بيننا على الصعد في الأبرشية وبنوع خاص في مستشفى تلشيحا”.

الأم عاصي شكرت المطران درويش على التهنئة وقالت :” اشكر سيادة المطران درويش على كلماته الجميلة والمعبرة. زحلة دائماً في قلبي، هي بيتي وكل شيء بالنسبة لي. تسع سنوات عملت فيها في زحلة، وبالرغم من ضعفي وضعت كل جهدي للحفاظ على مستوى معهد يسوع الملك. اشكر كل الهيئات التي تعاملت معها، سواء تعليمية او ادارية، لأنه لولا وجود هذا التعاون لما استطعنا النهوض بالمدرسة.” واضافت ” اشكر بنوع خاص سيادة المطران درويش الذي كان لديه لفتة خاصة ومميزة تجاه يسوع الملك والراهبات الشويريات. نحن نضع يدنا بيد سيادة المطران، ونطلب بركته وتوجيهاته، كما نطلب من الله ان يعطينا القوة لمتابعة المسيرة بنفس الروحانية”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تلة هارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 23/7/2015 ما بين الساعة 8.30 والساعة 18.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر في محيط منطقة تلة هارون – الجنوب.-انتهى-

———-

army 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 2015/7/23، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22 و2015/7/24، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22 و2015/7/23 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية تم رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

abd el hadi mahfouz

نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

محفوظ: كلام البخاري عن الصدر اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا (أ.ل) – علق رئيس المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *