الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 5 أيار 2014 العدد 2556

نشرة الإثنين 5 أيار 2014 العدد 2556

حوار الأيام الأخيرة من عهد سليمان
هيئة الحوار التأمت برئاسة سليمان ومقاطعة العماد عون وأبرز مكونات 8 آذار:
مواصلة البحث للتوافق على استراتيجية دفاعية واحترام الاستحقاقات الدستورية وتجنب الفراغ
البيان الختامي لجلسة الحوار لم يحدد اي موعد جديد للجلسة المقبلة

(أ.ل) – التأمت هيئة الحوار الوطني في قصر بعبدا عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية وحضور كل من الرئيس نبيه بري، الرئيس تمام سلام، الرئيس امين الجميل، الرئيس فؤاد السنيورة، الرئيس نجيب ميقاتي، وزير السياحة ميشال فرعون، النواب: وليد جنبلاط، ميشال المر، جان اوغاسبيان وآغوب بقرادونيان والبروفسور فايز الحاج شاهين.
وغاب عن الجلسة كل من: العماد ميشال عون، النائب محمد رعد، النائب سليمان فرنجية، النائب اسعد حردان والنائب طلال ارسلان، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، النائب محمد الصفدي، سمير جعجع. وبحثت الجلسة في الاستراتيجية الدفاعية الوطنية.
افتتح الرئيس سليمان الجلسة وعرض التطورات الاخيرة على الصعيدين الداخلي والاقليمي.
وعرض ايضا ابرز ما حققه مؤتمر الحوار الوطني عام 2006 وهيئة الحوار الوطني بين ايلول 2008 واذار 2014 ولا سيما:
أ – ارساء نهج حوار واجواء عامة من الاستقرار والاعتدال.
ب – اصدار “ميثاق شرف” للتخطاب السياسي والاعلامي.
ج – مواكبة الانتخابات النيابية والبلدية عامي 2009 و2010 في اجواء من الشفافية والهدوء.
هـ – تجنيب لبنان تداعيات العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2009.
و- اصدار “اعلان بعبدا” الذي هدف بصورة اساسية الى تحييد لبنان عن التداعيات السلبية للأزمات الاقليمية.
ز- مباشرة البحث في تصور لاستراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان”.
وتوقف رئيس الجمهورية “عند التصريحات المتكررة المنسوبة لبعض المصادر الايرانية والتي تتنافى مع منطق السيادة اللبنانية وحسن العلاقات بين الدول”، واعرب عن “عزمه على استيضاح الامر مع السلطات الايرانية”.
وبنتيجة التداول، توافق المجتمعون على الآتي:
1 – تأكيد أهمية استمرار عمل هيئة الحوار الوطني ايمانا من الهيئة بضرورة ترسيخ منطق الحوار والتلاقي بين اللبنانيين سبيلا وحيدا للتخاطب ولتلافي النزاعات في ما بينهم.
2 – استمرار السعي الى توفير الظروف الكفيلة تنفيذ مقررات مؤتمر وهيئة الحوار الوطني لتحقيق المزيد من الامن والاستقرار في لبنان وتجنبيه التداعيات السلبية للازمات الاقليمية.
3 – مواصلة البحث للتوافق على استراتيجية وطنية للدفاع عن لبنان، وخصوصا بالاستناد الى التصور الذي قدمه رئيس الجمهورية والذي اعتبرته الهيئة منطلقا للنقاش.
4 – تأكيد أهمية تطبيق اتفاق الطائف والحرص على المحافظة على المناصفة والعيش المشترك.
5 – التشجيع على متابعة العمل لضمان تطبيق خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان في مجال تعزيز الاستقرار ودعم المؤسسات وقدرات القوات المسلحة اللبنانية وركائز الاقتصاد الوطني والجهد اللازم لجبه مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان.
6 – التشجيع على احترام الاستحقاقات الدستورية الرئاسية والنيابية وتجنب الفراغ في موقع الرئاسة الاولى من طريق توفير النصاب القانوني اللازم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية المحددة واجراء الانتخابات النيابية في موعدها.
7 – التنويه بما اضطلع به فخامة الرئيس من دور وما بذله من جهود لادارة عمل هيئة الحوار ورفدها بالأفكار والمبادرات التي طبعت أعمال الهيئة”. 
شدّد البيان الختامي لجلسة الحوار على أهمية استكمال جلسات الحوار لما أدت إليه من خلاصات انعكست إيجاباً على الوضع الأمني.
بالنسبة للبيان الختامي لجلسة الحوار لم يحدد اي موعد جديد للجلسة المقبلة.-انتهى-
——
الخارجية المصرية اعلنت السماح للمقيمين خارج مصر التصويت للانتخابات الرئاسية
والقنصلية المصرية في بيروت تتوقف عن العمل حتى 19 الحالي

(أ.ل) – أكدت وزارة الخارجية أن النظام الجديد لتصويت المواطنين بالخارج والذى سيطبق فى 141 سفارة وقنصلية سيسمح لأى مواطن بالتصويت في الانتخابات الرئاسية دون اشتراط الإقامة أو قيام الناخب بالتسجيل المسبق في سفاراتنا بالخارج، وذلك بفضل النظام الجديد الذى قامت وزارتا الاتصالات والتنمية الإدارية بتطويره، وجاري استكمال تزويد السفارات به.
وأكدت وزارة الخارجية أن المطلوب فقط من الناخب تقديم أصل بطاقة الرقم القومى أو أصل جواز السفر على أن يكون مدرجا بقوائم الناخبين، وستيم تسجيل من صوتوا بالخارج آليا وحذفهم من قوائم الناخبين داخل مصر لمنع تكرار التصويت وهى التجربة التى تم تطويرها استناداً لتجربة لجان الوافدين التى طبقت في الاستفتاء على الدستور في يناير الماضي.
من جهة ثانية، تتشرف سفارة جمهورية مصر العربية فى بيروت بالافادة بأنه سيتم وقف التعامل مع الجمهور من قبل القسم القنصلى بالسفارة ،سواء ما يخص المعاملات القنصلية للمصريين أو منح التأشيرات للبنانيين والأجانب، وذلك نظرا لانعقاد لجنة الانتخابات الرئاسية فى الفترة من 15 الى 18 مايو (آيار)2014 على ان يتم استئناف استقبال القسم القنصلى للجمهور ابتداء من يوم الاثنين الموافق 19/5/2014.-انتهى-
——
جريج تمنى على البعلبكي وعون عدم مقاطعة احتفال شهداء 6 ايار

(أ.ل) – تمنى وزير الاعلام النقيب رمزي جريج على نقيبي الصحافة والمحررين الاستاذين محمد البعلبكي والياس عون “عدم مقاطعة الاحتفال السنوي الذي سيقام غدا في مدافن شهداء السادس من ايار”، واعدا بأن تكون “مسألة اعادة تأهيل المدافن في تلة الدروز من بين اولى اهتماماته بما يليق باصحاب الذكرى والشهادة”.-انتهى-
——
تحية من بلدية صيدا إلى الإعلاميات والإعلاميين في “عيد الصحافة”
 
(أ.ل) – حيت بلدية صيدا الإعلاميات والإعلاميين عامة وفي منطقة صيدا خاصة، لمناسبة عيد الصحافة وذكرى الشهداء الذين قدموا حياتهم في سبيل الدفاع عن الكلمة الحرة .
وفي بيان لها، قالت البلدية إنّ” بلدية صيدا إذ تثمن تضحيات الإعلاميين وتفانيهم في سبيل المصلحة العامة، تؤكد على دعمها ووقوفها الدائم إلى جانبهم”، داعية الجميع لإحترام رسالة الصحافة وحريتها، وتجدد رفضها لأي مس يطالهم خلال تأديتهم لرسالتهم الوطنية أو الإنسانية.-انتهى-
——
دبوسي طالب وزير الإقتصاد النظر في استحقاقات الغرف اللبنانية

(أ.ل) – وجه امين مال غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، كتابا لوزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم طالب بموجبه النظر بالإستحقاقات المتعلقة بالغرف اللبنانية، وقال:”تأسيسا على محادثاتنا الشفهية، وتواصلنا المستمر، واستنادا الى الروابط المتينة، التي تشد غرفنا اللبنانية الى وزارتكم الموقرة، وإلتزاما ببذل الجهود المشتركة لتأييد طموحاتنا التي لا حدود لها في تنمية وتطوير مجتمعنا الإقتصادي بكل مكوناته، وكذلك إطلاع معاليكم الدائم ومتابعتكم المستمرة لمختلف الأنشطة التي نقوم بها من أجل تفعيل وتطوير مؤسساتنا الإقتصادية التي تدافع عن المصالح العليا للقطاع الخاص”.
ورأى دبوسي “ان وزير الاقتصاد سيتخذ القرار الذي يراه مناسبا وبالتالي تحديد الموعد الملائم الذي سيتم على أساسه التعامل مع الإستحقاقات العائدة للغرف اللبنانية، لا سيما غرفتي طرابلس والشمال وزحلة والبقاع”.
وقال: “في مبادرة حكيم المنتظرة، إتجاها يعزز أدوار الغرف اللبنانية، بإعتبارها مؤسسات ناشطة في الحياة الإقتصادية الوطنية والواجهات الأبرز لمداميك الإقتصاد اللبناني”.
وختم مؤكدا “أن الوزير حكيم سيكون متجاوبا الى أقصى الحدود مع مضمون الكتاب المرفوع لا سيما أن لديه قناعة بأن علاقات التعاون والتنسيق بين الغرف التجارية ووزارة الإقتصاد موصولة وقائمة وعميقة ومليئة بالآمال المستقبلية الواعدة”.-انتهى-
——-
لقاء تضامني مع نقابة موظفي مرفأ بيروت بمشاركة الاتحاد العمالي
وتأكيد دعم أصحاب الحقوق بالحصول على السلسلة

(أ.ل) – عقد قبل ظهر اليوم لقاء تضامني مع نقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت في مقر النقابة، حضره وفد من الإتحاد العمالي العام برئاسة غسان غصن، وضم الأمين العام سعد الدين حميدي صقر، نائب الرئيس حسين فقيه، امين الصندوق علي ياسين، مسؤول العلاقات الخارجية بطرس سعادة، رئيس اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة، رئيس نقابة موظفي وعمار مرفأ بيروت الدكتور بشارة الأسمر، رئيس اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة شربل صالح، رئيس نقابة عمال المرافىء في لبنان حسين جهجاه، رئيس نقابة عمال اهراء الحبوب بطرس جبرايل، رئيس نقابة عمال بلدية بيروت غانم مرقص، رئيس اتحاد نقابات البلديات في لبنان رضا فاضل، رؤساء نقابات المياه والكهرباء واوجيرو والضمان والنقل المشترك والنقل البحري وحشد من عمال المرفأ.
الاسمر
إستهل اللقاء بكلمة لرئيس نقابة مرفأ بيروت، أكد فيها على الآتي:
“1- الشكر لعميق لقيادة الإتحاد العمالي العام وجميع الإتحادات على هذه الوقفة التضامنية مع نقابات مرفأ بيروت.
2- الوحدة والتكامل والعمل المشرك بين النقابات العاملة في مرفأ بيروت.
3- الدعم المطلق لأصحاب الحقوق للحصول على سلسلة الرتب والرواتب التي تؤمن عيشا كريما.
4- التأكيد على أحقية المصالح المستقلة بسلسلة الرتب والرواتب تتلازم مع إقرار السلسلة في مجلس النواب ضمن مبدأ الموازاة بالصيغ وملء الشواغر في المؤسسات.
5- الرفض المطلق لأي زيادات على الضرائب والرسوم المباشرة وغير المباشرة من أمثال الضريبة على القيمة المضافة أو رسوم كهرباء او اتصالات، لتمويل السلسلة المطروحة والتي تطال مباشرة الطبقة العمالية والطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود.
6- إعادة تفعيل لجنة المؤشر، تمهيدا لإعطاء غلاء معيشة يتناسب مع واقع الغلاء المستشري.
7- مطالبة الدولة اللبنانية بتمويل السلسلة عبر وقف مزاريب الهدر والقضاء على الفساد وعبر جباية عادلة للضرائب.
8- ضرورة إيلاء موضوع الرعاية الصحية المفقودة لدى قطاعات واسعة من العمال والمتقاعدين، الإهتمام الكافي لإقرارها من قبل المراجع المختصة”.
وختم “أخيرا، ومع انتهاء اللجنة النيابية المكلفة دراسة ووضع تصور الحل للسلسلة، ندعو الى الإسراع بالتنفيذ وتضمين الحلول ما ورد آنفا في هذه الكلمة.
ان عدم الأخذ بهذه المطالب سوف يدخل البلاد بالعديد من الإضرابات والإعتصامات تؤدي الى حالة من عدم الإستقرار المعيشي والإجتماعي وهذا ما نحن في غنى عنه”.
غصن
ثم كلمة رئيس الإتحاد العمالي العام الذي أشاد بالموقف التضامني لنقابة موظفي وعمال مرفأ بيروت في 30 نيسان لإقفال المرفأ، مشيرا الى أن “ما حصل يومذاك والحمدلله انتهى بالإعتذار من النقابة والعمال”.
وقال غصن: “تحية الى كل عمال مرفأ بيروت، كل الموظفين في كل القطاعات، أكان النقل البحري ، الإهراء، كل المصالح المستقلة صاحبة وقفة واحدة من اجل إقرار حقوقها والمحافظة على كرامة الموظف، ان قيادة الإتحاد العمالي العام والنقابات المنضوية الى الإتحاد هي الى جانبكم اليوم بوقفة تضامنية مع قيادة اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة وعمال وموظفي المرفأ”.
أضاف “ان الإتحاد العمال العام يؤكد على انه سيكون في مواجهة كل من يحاول التعرض لأي تحرك نقابي، ونحن بإمكاننا إقفال أي مرفق بأساليبنا الحديثة والتي شرعها لنا القانون والدستور. وما حصل في المرفأ انه خيل للبعض أن بإمكانه وقف تحرك مطلبي”.
وتابع “سنكون في المواجهة للتصدي لأي اعتداء على العمال في تحركهم المطلبي”.
وأعلن غصن “ان التحرك المطلبي الذي بدأه الإتحاد بيوم إضراب تحذيري، مستمر في حال تغافلت الدولة وغضت الطرف عن حقوق الموظفين والعمال في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة الذين يجب أن تشملهم سلسلة الرتب والرواتب”، وقال: “نحن مستعجلون لإقرارها وهي تسير بهذا الإتجاه، وأعتقد ايضا ان هنالك إجماعا على رفض الضرائب والرسوم التي ترهق الموظفين والعمال، فالأجر في قيمته وليس في كميته”.
وتطرق الى “بدعة المياومين والمتعاقدين وعمال الفاتورة الذين هم بدون سلسلة رتب ورواتب” لافتا الى أن “الإتحاد يعد مؤتمرا لتشكيل لجنة متابعة نقوم بإجراء اتصالات وتحركات واسعة لدى مختلف الجهات الرسمية المعنية بهدف تثبيتهم”.-انتهى-
——-
الأمن العام: توقيف 57 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 27/4/2014 لغاية 4/5/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– خمسة وأربعون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– أربعة أشخاص بجرم التعامل مع العدو الاسرائيلي والتواصل مع أشخاص داخل فلسطين المحتلة والقيام بأعمال مشبوهة.
– ثلاثة اشخاص بجرم الخطف وتهريب أشخاص.
– خمسة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم والدخول خلسة الى لبنان والمغادرة بطريقة غير شرعية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——

مقررات جلسة مجلس الوزراء:
تعيين محافظين والموافقة على اتفاقيات وقبول هبات

(أ.ل) – اصدر مجلس الوزراء مقررات الجلسة التي عقدت يوم الجمعة في 2 ايار، وجاءت كالآتي:
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
– الاجازة لوزارة الشؤون الاجتماعية شراء أدوية لزوم مراكز الخدمات الانمائية وفروعها للعام 2014 بموجب اتفاقات بالتراضي بعد استقصاء أسعار تجريه اللجنة برئاسة مدير عام الوزارة او من ينوب عنه وعضوية ممثل عن كل من وزارتي المالية والدفاع الوطني.
– الموافقة على مشاريع تجديد عقود الإتفاق ل (20) متعاقدا لدى المديرية العامة للآثار عن العام 2013 على سبيل التسوية وعلى استخدام ثلاثة عمال بالفاتورة لدى المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار.
– الموافقة على تطويع /250/ مفتشا درجة ثانية متمرنا و/ 250/ مأمورا متمرنا لصالح المديرية العامة للامن العام وذلك حسب توفر الإعتمادات وتطويع /2500/ عنصر لصالح المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وذلك حسب توفر الإعتمادات.
– الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الاجراء في بلدية الحازمية.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه التوقيع على اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع الاسكان.
– الموافقة على تفويض وزير الطاقة والمياه ورئيس مجلس الانماء والاعمار التوقيع على اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع استكمال منشآت الصرف الصحي في لبنان على ان يتم التنفيذ بالتنسيق مع وزارة الطاقة والمياه.
– الموافقة على الاتفاقية الاطارية بشأن نظام الضرائب والرسوم الجمركية المطبق من قبل البلد الشريك على المشاريع الممولة من قبل صندوق التنمية الاوروبي ومن الموازنة العامة للاتحاد الاوروبي وتفويض وزير المالية ورئيس مجلس الانماء والاعمار التوقيع عليها.
– الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار قبول هبة من مفوضية المجموعة الاوروبية والحكومة اللبنانية خاصة بتمويل مشروع “تعزيز اللحمة الاجتماعية في لبنان”، وتفويض وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية التوقيع على اتفاقية الهبة عن الجهة المستفيدة ورئيس مجلس الانماء والاعمار بصفته المنسق الوطني في لبنان.
– الموافقة على ابرام اتفاقية القرض مع البنك الاوروبي للتثمير لتمويل قروض للقطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقات المتجددة.
– الموافقة على ابرام اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية اللبنانية للتعاون الاقتصادي والفني.
– الموافقة على طلب الهيئة العليا للاغاثة إبرام مذكرة تفاهم مع الإغاثة الإسلامية عبر العالم – مكتب لبنان لتقديم مساعدات لمئتي أسرة لبنانية كانت مقيمة في سوريا ونزحت إلى لبنان.
– الموافقة على طلب وزارة المالية تفويض الوزير التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الضريبي بين جمهورية السودان والجمهورية اللبنانية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى حل المجلس البلدي في بلدة عين كسور قضاء عاليه – محافظة جبل لبنان.
– الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى الغاء التراخيص المعطاة للبنانيين باكتساب جنسية.
– الموافقة على الترخيص لشركة “صوت الهدى” ش.م.ل.، بمؤسسة اعلامية اذاعية من الفئة الثانية، واستطلاع رأي هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل بشأن موجات الترددات الاذاعية وكيفية توزيعها.
– الموافقة على عرض وزارة الاقتصاد والتجارة موضوع زراعة القمح والشعير واستلام محصوليهما لموسم عام 2014 على ان تكون قيمة الدعم ضمن سقف الدعم عام 2013.
– الموافقة على (6) مشاريع مراسيم ترمي الى اعطاء صفة الالزام القانوني لمواصفات قياسية وطنية ل/48/ مواصفة قياسية لبنانية.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تصديق التصميم التوجيهي والنظام التفصيلي العام لمدينة الشويفات وتشمل مناطق القبة والأمراء وقسم من العمروسية العقارية – قضاء عاليه.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تصديق وإلغاء تخطيطات في منطقتي العباسية وصور العقاريتين (قضاء صور- محافظة لبنان الجنوبي).
– الموافقة على تخصيص مبلغ لا يتجاوز ما يعادل /58/مليون د.أ لتحسين وتطوير شبكة الطرقات في منطقة جل الديب ومحيطها وتشكيل لجنة وزارية برئاسة دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية الوزراء: غازي زعيتر – ارثيور نظريان – سجعان قزي – الياس بو صعب، ورئيس مجلس الانماء والاعمار لاعداد الاقتراحات اللازمة لذلك ورفعها الى مجلس الوزراء خلال 10 أيام.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.
– الموافقة على مشروع قانون برنامج بقيمة ما يعادل /24/ مليون دولار اميركي على سنتين 2015 و 2016 تخصص لشق طريق الى بلدة الطفيل وعلى مشروع مرسوم باحالة مشروع القانون المذكور على مجلس النواب وعلى مشروع مرسوم يرمي الى اعطاء وزارة الأشغال العامة والنقل سلفة خزينة بقيمة توازي/4/ ملايين دولار أميركي للمباشرة بالأعمال المطلوبة، تسدد من قانون البرنامج المذكور.
– الموافقة على ما يلي:
1- إستكمال اعمال تأهيل مستشفى خربة قنافار من قبل وزارة الصحة العامة، على ان يصار الى إجراء التلزيم بموجب اتفاق بالتراضي عبر إجراء استقصاء للأسعار لشركات هندسية مصنفة من قبل مجلس الانماء والاعمار.
2- تشكيل لجنة خاصة من قبل وزير الصحة العامة لاجراء استقصاء الأسعار، على ان يشارك في عضويتها مهندس من قبل مجلس الانماء والاعمار.
3- امكانية تشغيل المستشفى المذكور بشكل تدريجي.
4- نقل الاعتماد اللازم لذلك.
– الإجازة لوزارة المالية عقد صفقات بالتراضي لتأمين اللوازم والأشغال والصيانة والمطبوعات وغيرها من الحاجات المتعلقة بمختلف وحدات مديرية المالية العامة والمديرية العامة للشؤون العقارية ومصلحة المساحة وذلك حتى نهاية العام 2014.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إنتداب القاضي السيد زياد إلياس شبيب – مستشار معاون في مجلس شورى الدولة وتعيينه محافظا لمدينة بيروت في ملاك وزارة الداخلية والبلديات (مركز شاغر) وذلك لمدة 6 سنوات.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى ترفيع السيد فؤاد أحمد فليفل – مدير حماية المستهلك في المديرية العامة للاقتصاد والتجارة في ملاك وزارة الإقتصاد والتجارة من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى ونقله إلى ملاك وزارة الداخلية والبلديات وتعيينه محافظا لجبل لبنان (مركز شاغر).
– الموافقة على مشروع المرسوم الرامي إلى قبول إستقالة محافظ لبنان الشمالي ناصيف قالوش.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل القاضي السيد رمزي جميل الشهير نديم نهرا – مستشار في ملاك ديوان المحاسبة إلى ملاك وزارة الداخلية والبلديات وتعيينه محافظا للبنان الشمالي (مركز شاغر).
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد عماد مارون اللبكي محافظا لعكار في ملاك وزارة الداخلية والبلديات ( مركز شاغر).
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعيين السيد بشير نصر خضر محافظا لبعلبك – الهرمل في ملاك وزارة الداخلية والبلديات ( مركز شاغر).
– الاجازة لوزارة الاشغال العامة والنقل استدراج عروض بعد استقصاء اسعار وفقا للمادة 145 – الفقرة 5 من قانون المحاسبة العمومية وعبر ادارة المناقصات لتنفيذ الاشغال اللازمة لسور المطار.
– تشكيل لجنة وزارية برئاسة دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء: الزراعة – الاشغال العامة والنقل – الطاقة والمياه – الصناعة والبيئة لمتابعة حالة الجفاف خلال فصل الصيف ومواكبتها وتزويد الادارات المعنية بتوصياتها لمواجهة هذه الحالة، وعند الاقتضاء رفع الاقتراحات اللازمة لمجلس الوزراء.-انتهى-
——
رماية جوية بالأسلحة الرشاشة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 5/5/2014  البيان الآتي:
بتاريخ 6/5/2014 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش – حامات، بتنفيذ رماية جوية بالأسلحة الرشاشة.-انتهى-
——

ميقاتي نوه بدور سليمان الوطني: الكلام عن مؤتمر تأسيسي مرفوض

(أ.ل) – قال الرئيس نجيب ميقاتي لـموقع “لبنان 24” الالكتروني بعد مشاركته في جلسة “هيئة الحوار الوطني” في القصر الجمهوري “أنا أشهد على الدور الوطني الذي لعبه فخامة الرئيس ميشال سليمان، وقد تمكنّا معاً في نسج علاقة وطنية ممتازة”.
أضاف “أمّا الكلام حول مؤتمر تأسيسي فهو كلام مرفوض، لأن الأصل هو تطبيق الطائف كاملاً بكل مندرجاته”، مذكراً بأن “هذا الإتفاق الذي تسبّبت به حروب ونزاعات وفراغات في كل المواقع، ليس مطلوباً الآن أن نعيش نفس الظروف لصناعة اتفاق جديد، بل تطبيق هذا الإتفاق كاملاً”.
 وعن الإنتخابات الرئاسية قال: “من يتصوّر أن عدم إجراء الإستحقاق في موعد مفيد له فهو واهم، لأن أي تنازل يحصل الآن إنما يحصل لمصلحة لبنان، أمّا بعد انقضاء المهل الدستورية فتصبح التنازلات أشدّ وأقسى”.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/5/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة  7.05 من يوم أمس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، الهرمل، رياق، الشوف، صيدا، النبطية وجزين، ثم غادرت تباعاً لغاية الساعة 18.30 باتجاه الاراضي المحتلة.
 وعند الساعة 21.50، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، جونية، البترون وضهر البيدر، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 7.25 من صباح اليوم باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
——

طلاب الجامعة اللبنانية الدولية وأبناء الرعاية في مكتبة صيدا

(أ.ل) – بمناسبة أسبوع المطالعة الوطني، لبى أبناء الرعاية دعوة مكتبة صيدا العامة لحضور مسرحية “ريم الحشورة” التي قدمها طلاب الجامعة اللبنانية الدولية في بلدية صيدا.
عرضٌ مسرحيٌ مميز تناول مفهومي الكذب والحشرية تبعه حوار هادف مع الأطفال تم خلاله تصويب السلوكيات الخاطئة، ليسود جوًا من المشاركة والتفاعل والحماس.
كما تخلل النشاط فقرات متنوعة كمطالعة القصص، المشاركة في مسابقة رسم بالإضافة للرسم على الوجوه التي لم تفارقها البسمة معبّرين عن فرحهم سيّما بالهدايا التي تمّ توزيعها على الأبناء كافة.-انتهى-
——
مجلة “الأمن العام”: العدد الثامن

(أ.ل) – صدر في 5 أيار العدد الثامن من مجلة “الأمن العام” عن المديرية العامة للأمن العام.
في العدد الجديد الذي يصدف مع الذكرى الرابعة عشرة لتحرير الجنوب من الإحتلال الاسرائيلي، ويحمل عنوان “عودة الوطن”، ملف متشعب يتناول عِبَر الذكرى من خلال مقابلة مع قائد القوة الدولية في الجنوب الجنرال باولو سيرا عن “دور القوة في حفظ الامن في الجنوب ومهماتها وعلاقاتها بالمواطنين والادارات المحلية”، وأخرى مع الدكتور شفيق المصري يتحدث عن “الخط الازرق” ونطاقه ومدى مطابقته الحدود الدولية من ضمن واقع حق لبنان والإلتباسات القانونية، الى جولة على القرى المتاخمة لـ”الخط الأزرق” والحدود مع العدو يتطرق فيها مواطنون الى حياتهم اليومية في ظل التحرير واستعادتهم حياتهم الطبيعية وأواصر العلاقات بين القرى والطوائف المختلفة ومقومات الإستقرار في الجنوب.
في الملف أيضاً افتتاحية الشهر للمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم “في معاني التحرير”، متسائلاً “بعدما اضحى التحرير يوماً وطنياً كيف نحافظ على معانيه ونستثمره داخلياً؟”، وقال: “ان القدرة على منع اسرائيل من تكرار مغامراتها العابثة تجاه لبنان لا تتحقق إلاّ بالمحافظة على هذا الإنتصار النوعي. فالجيش الإسرائيلي الذي تجرّع كأس الهزيمة في تموز 2006 قد يعود بأشكال مختلفة ضارباً عرض الحائط كل القرارات الدولية. هذه العودة ممكنة في ظل انعدام خطة دفاع عربي مشتركة، وسيظل يسعى الى الثأر مستفيداً من حالات التفكك والتشرذم. أمام هذا الواقع، للحفاظ على مكتسبات التحرير والإستعداد لبناء دولة عصرية قوية مقتدرة، لا بد من تضافر جهود اللبنانيين جميعاً”.
في العدد الجديد مقابلة مع حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة متناولاً استقرار الليرة وثباتها معتبراً ان موجودات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية هي الأفضل تاريخياً وان الثقة بالنقد الوطني ارتفعت بسبب متانة القطاع المصرفي، ومقابلة مع النائب والوزير السابق
مخايل ضاهر الذي استفاض في عرض خفايا انتخابات رئاسة الجمهورية عام 1988 والتسوية التي استقرت على اسمه والمعارضة التي جبهها متطرقاً ايضاً الى استحقاق 2014 قائلاً ان قوة الرئيس من قوة الدستور، وتحقيقات عن مركز الأمن العام في الناقورة ومكتب الشؤون الإدارية في المديرية والدائرة الأولى للأمن العام في الشمال، الى الأبواب الثابتة: من الذاكرة، احصاءات الشهر، الإقتصاد (مقابلتان مع رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي بول عريس ورئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير)، واقع المؤسسة الوطنية للمحفوظات التي تقترب من الإندثار، المجتمع المدني (التوّحد مرض الإنطواء على الذات)، الصحة والتغذية، الثقافة (“ميراث” فيليب عرقتنجي وواجهة المكتبات)، وجهة نظر (المخرج والمؤلف والممثل شكيب خوري)، الرياضة (مقابلة مع رئيس اللجنة النيابية للشباب والرياضة سيمون أبي رميا و”مدينة كميل شمعون الرياضية” الواقعة في شللين اداري ومالي)، التسلية، الى العدد المقبل.
——-

المشنوق: لبذل أقصى الجهود لاطفاء الحرائق

(أ.ل) – أعطى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، توجيهاته إلى مديرية الدفاع المدني وفو ج اطفاء بيروت، للتدخل والمساعدة وبذل أقصى الجهود لاخماد الحرائق المندلعة في بعض مناطق جبل لبنان الجنوبي.-انتهى-
——
أبو فاعور أصدر قرارا يحدد شروط استيراد المواد المضافة للأغذية

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور القرار رقم 912/1 المتعلق بتنظيم “ملفات المؤسسات المستوردة للمواد المضافة للأغذية، وينص على منع استيراد أي من المواد المصنفة مواد مضافة للأغذية، قبل استكمال الملف الإداري المتعلق بالمؤسسة، والملف الفني المتعلق بالمواد المضافة نفسها، لدى وزارة الصحة العامة، خلال مهلة شهرين من تاريخه.
ومن الشروط المطلوبة: تقديم لائحة بالأصناف المستوردة، مع تحديد الإسم الكيميائي لكل مادة مضافة، والإسم التجاري والرمز وطريقة الحفظ، ورقم المواصفة التي تجيز استخدامها، وشهادة تحليل من الشركة المصنعة، وإفادة عن أصول التصنيع الجيد من بلد المنشأ، وإفادة تثبت جواز استخدام المواد في صناعة الأغذية في بلد المنشأ”.
من جهة أخرى، استقبل أبو فاعور وفدا من الرابطة المارونية برئاسة سمير ابي اللمع
وعرض معه سبل التعاون في المجال الصحي.
واستقبل رئيس مركز سرطان الأطفال الدكتور بول اده والسيدة نورا جنبلاط مع فد من المركز، عميدة كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الدكتورة باسكال سلامة، ووفد من “مستشفى عاليه”.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 5/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون– الجنوب.
بتاريخي  6و7/5/2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
بتاريخ 5/5/2014، ما بين الساعة  8,00 والساعة 16,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——

شبطيني: للشروع بدراسة وتنفيذ خطة لتنظيم تواجد النازحين السوريين

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح:
“اننا ومن منطلق الحرص على مسيرة الدولة وحل المشاكل القائمة خصوصا بعد فترة الاستقرار الامني مؤخرا نتيجة للخطط الامنية التي قام بها الجيش والقوى الامنية برعاية سياسية من الحكومة، يبقى ان هناك العديد من المشاكل التي يلزمها حلول، وفي هذا السياق نرى ان اخطر ما يواجهه لبنان في الاونة الاخيرة يتمثل بمشكلة النازحين السوريين الذين تخطوا عتبة المليون لاجيء، ما يفوق قدرة الدولة اللبنانية على استيعاب هذا العدد الضخم وما يتنج عنه من تداعيات امنية واجتماعية واقتصادية بدأت ملامحها تظهر في العديد من القرى والمدن اللبنانية”.
اضافت “وفي ظل الدعم الدولي المحدود لمعالجة هذه المشكلة الانسانية الخطيرة، بات لزاما على لبنان الشروع الفوري بدراسة وتنفيذ خطة لتنظيم تواجدهم وترحيل قسم منهم الى مناطق في سورية، اصبحت امنة ووضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ومختلف الدول المانحة واعتبار هذا الملف اولوية قصوى ان لجهة العمل الدبلوماسي والاتصالات الدولية بشأنه او بالنسبة للتدابير والاجراءات التي سوف تتخذ حياله”.
وتابعت شبطيني “لذا فان على الحكومة اللبنانية ضرورة مواجهة هذا التحدي مع الاخذ بعين الاعتبار الواجب الانساني تجاه اللاجيء السوري بالتوازي مع زيادة الاجراءات والقيود القانونية والمالية لاقامتهم او ترحيلهم الى مناطق اصبحت امنة في اراضيهم في الاونة الاخيرة وخصوصا قرب الحدود اللبنانية السورية”.
وختمت “ان معالجة هذه المسألة اصبحت اكثر من ضرورية لا سيما وان الازمة السورية تحولت الى ازمة عابرة للحدود، والخشية كل الخشية ان تطول لاعوام واعوام”.
وكانت الوزيرة شبطيني قد عقدت بحضور المدير العام للوزارة احمد محمود والمستشار العميد المتقاعد شوقي بو رسلان اجتماعا مع لجنة العائدين في بلدة بريح لمتابعة موضوع العودة.-انتهى-
——
الجيش: إخماد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 5/5/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدتي كفردلاقوس- زغرتا، والبنيه – عالية.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 42 دونماً من الاشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——

باسيل من برلين: عندما لا نحترم إرادة المسيحيين
في الاستحقاق يسقط موقع الرئاسة

(أ.ل) – استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية الى برلين بلقاء الجالية اللبنانية بحضور وزير التربية والتعليم الياس بوصعب، سفير لبنان في المانيا الدكتور مصطفى أديب، أركان السفارة، حشد كبير من أبناء الجالية اللبنانية والعربية، ورجال دين مسلمين ومسيحيين.
وألقى الوزير باسيل كلمة خلال اللقاء دعا فيها الى “ضرورة إجراء الاستحقاق في موعده للحفاظ على وحدة لبنان لأنّه لا شيء أهم منها إذا أراد أن يواصل مهمته”، مضيفا “أنّ المشاريع البديلة في عقول الكثير من الناس موجودة وحاضرة لأنّه عندما يختلفون يلجأون الى القسمة، وهذا الامر يحصل. الدولة تصبح دولتين، والشركة شركتين، ولبنان إذا انقسم يصبح لا قيمة له”.
أضاف باسيل: “لكي نحترم وحدة لبنان يجب أن نحترم لبنان الكيان ومفهومه ووجوده المسيحي والمسلم، وعندما لا نحترم إرادة المسيحيين في استحقاق هم معنيون به في المقام الاول، يسقط موقع الرئاسة ويسقط معه لبنان. وهذه مسألة مهمة وخطيرة الى هذا الحدّ، إذ عندما لا يحترم بعضنا البعض في تمثيلنا وحضورنا ودورنا، يأخذ هذا الأمر لبنان الكيان الى الانتهاء، وإذا لم نتعلّم من تجاربنا، سيأتي الدور علينا”.
وأشار الى أنّه “على كلّ مكوّن لبناني احترام المسيحي في استحقاق يخصّه، وإلا سيأتي دور باقي المكوّنات. ففي كلّ لحظة كانت تضعف طائفة، تقوى عليها أخرى، ولكن لا تدوم القوة لأحد، وتنقلب الحكاية وندفع كلّنا الثمن. وهناك استحقاق آتٍ يجب احترام طبيعته، وإذا لم يحصل هذا الأمر أقول لكم إنّ لبنان سائر الى مخاطر كبيرة”.
وقال: “من غير المسموح الانقسام حول مفهوم السياسة الخارجية والسياسة الدفاعية للبلاد، لكي لا ينتج عن هذا الأمر بلدين أو شعبين. كما أنّه لا يجب الاختلاف حول مفهوم السيادة والاستقلال. إنّ الجيش اللبناني هو رمز السيادة والاستقلال، يجب علينا دعمه والوقوف الى جانبه. وإنّ المقاومة عندما تعمل لتحرير الوطن، تصبح رمزاً من رموز السيادة والاستقلال علينا الحفاظ عليها”.
وتوقّف باسيل عند موضوع الارهاب، داعياً الى “التصدّي له بالوحدة الوطنية خصوصاً وأنّه يطال الجميع دون استثناء”. وأشار الى “أنّ التباينات والخلافات الداخلية هي حقّ مشروع، لكن لا يجب أن تأخذنا الى خلافات وطنية أساسية يمكن أن تعطّل حياة المواطنين ومصالحهم وتُقسّم البلد”.
ودعا الى “ضرورة إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده من أجل الحفاظ على وحدة لبنان، لبنان الرسالة”. كما أكّد على أهمية الانتشار اللبناني في بلاد الاغتراب وعلى ضرورة التفاعل بين لبنان المقيم ولبنان المغترب لافتاً الى ضرورة حثّ المغترب اللبناني من أجل حصوله على جنسيته اللبنانية.
أديب
أما سفير لبنان في ألمانيا الدكتور مصطفى أديب، فأكّد في كلمته أنّ “كلّ ما يتمنّاه المغتربون اللبنانيون من الدولة هو أن توليهم الاهتمام اللازم، وألا يكون هذا الاهتمام عابراً، وهم يأملون خيراً من الحراك الأخير على أعلى مستويات الدولة لجمع شمل المغتربين”.
وقال: “آن الاوان للخروج من النظر الى المغتربين على أنّهم ملجأ اقتصادي وساحة من ساحات التجييش السياسي، وآن الأوان لكي يشعروا أن شكواهم تلقى الصدى وأنّ الدولة حريصة عليهم. آن الأوان لاتخاذ قرار شجاع يرد الجنسية الى أبناء الجالية قبل منحها بسخاء لغير مستحقيها. وآن الأوان لتمثيلهم في البرلمان بعدد من النواب عبر السماح لهم بانتخاب ممثلين عنهم يعبّرون عن صوتهم”.-انتهى-
——
زعيتر التقى وفد الاكاديمية البحرية وعرض مع نواب وبلديات شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، رئيس الاكاديمية البحرية العربية في الاسكندرية اللواء اسماعيل عبد الغفار مترئسا وفدا من الاكاديمية، وعرضا الاعمال والتعاون المشترك القائم بين الاكاديمية ومرفأ طرابلس باعتبار لبنان شهد تقدما سريعا على مستوى الموانىء البحرية.
وأشار الوفد بعد اللقاء، الى أن “الوزير زعيتر يعتبر ان مرافىء لبنان من أهم المرافىء على الشاطىء ومركز استقطاب مهم لأكبر الشركات العالمية في مجال النقل البحري، واستعاد لبنان هويته البحرية وبدأ يستقطب أعمالا كبيرة وعروضا كثيرة للعمل على أرضه رغم الظروف الصعبة والتحديات والمشاكل التي يمر بها”، مؤكدا “الاصرار على النجاح والتفاؤل وتحدي الفشل وتحقيق الكثير اذا كانت لدينا الارادة”، لافتا الى أن “اجتماع اليوم يؤكد أن لبنان بلد النمو والعطاء وشهد تقدما سريعا على مستوى الموانىء البحرية”.
كذلك تابع زعيتر مع النواب عباس هاشم، نبيل نقولا ورياض رحال والنائبين السابقين فيصل الداود ومخايل الضاهر وعدد من البلديات والمخاتير، العمل الانمائي المناطقي والاعمال المدرجة على جدول أعمال الوزارة وتنفيذها حسب الامكانات المتوافرة.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: توقيف شخص بموجب 34 مذكرة توقيف

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 5/5/2014 البلاغ التالي:
بنتيجة المتابعة والرصد توافرت معلومات عن مكان وجود أحد المطلوبين في محلة برج البراجنة.
 الساعة 19.30 من تاريخ 4/5/2014 قامت دورية من مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية بمداهمته في حي الجورة وتمكنت من توقيفه، وهو:
– أ.ر.( مواليد عام 1985) لبناني.
وتبين أنه مطلوب للقضاء بموجب 34 مذكرة توقيف وإلقاء قبض وخلاصة حكم بجرائم: تجارة المخدرات، فرار من الجيش ومقاومة رجال السلطة، سرقة وإطلاق نار.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——

اوغسابيان: ترشيح الرئيس الجميل للرئاسة لم يحسم بعد

(أ.ل) – أشار النائب جان اوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “الى ان المعطيات الحالية لا تؤشر الى إمكانية إجراء الانتخابات الرئاسية في جلسة الأربعاء المقبل”، لافتا “الى ان ترشيح الرئيس أمين الجميل لم يحسم بعد، إنما هو مطروح على طاولة البحث داخل قوى 14 آذار”، لكنه أكد عدم الذهاب الى جلسة الانتخاب بمرشحين”.
ونفى “الكلام عن صفقات جانبية يجريها تيار المستقبل مع أي فريق خارج اطار 14 آذار وحلفاء تيار المستقبل، لا سيما المسيحيين منهم”، موضحا “أن الإيجابية التي تحققت في التواصل مع التيار الوطني الحر لا تتخطى الإطار التفاهمي”.
ولفت “الى ان مجلس النواب لا يتحول الى هيئة ناخبة إلا إذا التأم في الأيام العشرة الأخيرة من المهلة الدستورية”.-انتهى-
——
أسامة سعد: قرار انتخاب رئيس للجمهورية ليس لبنانيا

(أ.ل) – اعتبر الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، خلال استقباله وفدا من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية برئاسة الشيخ رويد عميش، في حضور عضو الأمانة العامة للتنظيم خالد الغربي، أن “قرار انتخاب رئيس للجمهورية ليس قرارا لبنانيا، وأن نواب الأمة ليسوا هم من ينتخب الرئيس، وأن المعادلات الدولية والاقليمية معروفة”.
وتساءل: “هل نحن في دولة ذات سيادة؟”، لافتا الى أنه “عندما يكون موقعا رئاستي الجمهورية والحكومة، خارج القرار اللبناني نقع في الفراغ، فالمؤسسات يجب أن تعبر عن مصالح الشعب اللبناني، ولكن للأسف هي تعبر عن مصالح الدول التي أتت بها”.
وأكد “ضرورة السير قدما في التحقيقات حول استشهاد الشيخ عرسان سليمان”، داعيا الجميع الى “أخذ الأمر بجدية كاملة لأن عدم الجدية سيؤدي الى مزيد من التفلت الأمني في المخيم، وبالتالي سيكون له انعكاسات خطرة على الشعبين الفلسطيني واللبناني في محيط المخيمات”.
واعتبر أن “هناك عوامل عدة تجعل من المخيم حقلا للألغام، وأنه يقع على عاتق القوى السياسية الفلسطينية واللبنانية مسؤولية كبرى للقيام بواجباتها تجاه حماية أهلنا الفلسطينيين واللبنانيين في المخيم ومحيطه”.
ودعا إلى “التزام المبادرة التي وقعتها جميع الفصائل الفلسطينية”. وتساءل: “هل المبادرة التي وقعت هي حبر على ورق، أو انها جدية؟”، مطالبا القوى الفلسطينية ب”التزامها لأنه لا يوجد أي التزام لبنود المبادرة حتى الآن”.-انتهى-
——

تسلم دعوة الى مؤتمر”مذكرة بكركي…مشروع وطن “
رعد: نريد رئيسا يحمي المقاومة ويتبنى خيارها

(أ.ل) – سلم الامين العام للدوائر البطريركية الاباتي انطوان خليفة والوزير السابق فريد هيكل الخازن، في اطار الدعوة الى مؤتمر ” مذكرة بكركي…مشروع وطن”، اليوم، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي ينعقد في 12 و13 ايار الحالي في فندق الحبتور والذي يفعل النقاش حول مذكرة بكركي الوطنية ويجمع حولها مجموعة من الباحثين ورجال الفكر والسياسة.
ويتزامن المؤتمر مع مرور 3 سنوات على انتخاب البطريرك مار بشاره بطرس الراعي على رأس الكنيسة المارونية.
من جهة ثانية، رأى رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في احتفال تأبيني في بلدة انصار، “اننا لا نريد رئيسا للجمهورية يساوم ويمارس حفظه للسيادة بحسب البورصة الدولية والاقليمية، نريد رئيسا يحمي المقاومة ويتبنى خيارها، لأن خيار المقاومة وحده يحفظ السيادة الوطنية ويدافع عن الوطن، وبالمقاومة عبر تنسيقها مع الجيش اللبناني وعبر احتضان الشعب لهما يستطيع لبنان ان يحفظ وجوده وسط هذه الغابة التي يسودها وحوش مفترسون، عالم لا يحكم بمبادىء ولا بقيم وانما تحكمه موازين القوى القوي يأكل الضعيف والصحيح يجتاح السقيم والقادر يستولي على حقوق المستضعفين، في مثل هذا العالم لا يصون البلاد وسيادتها الا شعب مقاوم وخيار المقاومة”.
وقال: “نحن نحتاج الى رئيس جمهورية ينسجم مع خيار شعبه المقاوم ويستطيع ان يحفظ سيادة وطنه فلا يرهنه لحسابات الدول القريبة والبعيدة، الذي يعطل انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان هو الذي استفز اللبنانيين وطرح مشروعا معاديا لخيارهم الوطني ولن يكون رئيس للجمهورية للبلاد الا اذا كان على وفاق ووئام مع شعب المقاومة وخيار المقاومة”.
اضاف “نحن لا نبيع ولا نشتري ولا نلعب ولا نهزأ بما نقدمه من تضحيات ودماء، نحن لا ندفع اموالا فحسب ولا نقدم خسائر مادية فحسب نحن نبذل من دمائنا ومن ارواحنا ولا نبخل بفلذات اكبادنا واعز ما عندنا من غوالي من اجل ان نحفظ لهذا الوطن قيمته”.-انتهى-
——
الجيش: تنفيذ تمرين مواجهة الكوارث الطبيعية في ميناء مدينة جبيل

(أ.ل) – في إطار مواجهة الكوارث الطبيعية، وتلبية لطلب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً، أنه ستقوم وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية بالإشتراك مع الوزارات المعنية، بتنفيذ التمرين الميداني الأول الخاص بمدينة جبيل، حول استجابة الأجهزة الميدانية لسيناريو هزة أرضية وتسونامي، وذلك في ميناء جبيل وفقاً للتوقيت الآتي:
– تجربة التمرين: بتاريخ 5/5/2014 اعتباراً من الساعة 8.00  ولغاية الساعة 12.30.
– التمرين: بتاريخ 8/5/2014 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 12.30.-انتهى-
——
ستريدا جعجع: الطائف”.. خط أحمر
أكدت أن “عون” رهن نفسه للإيرانيين

(أ.ل) – حذرت النائب اللبناني ستريدا جعجع عقيلة أبرز المرشحين لرئاسة الجمهورية سمير جعجع من مغبة التعرض بأي شكل من الأشكال لاتفاق الطائف الذي كان ركيزة أساسية لإنهاء الحرب الأهلية في لبنان. وأكدت في حوار مع “الوطن” أنه يجب عدم السماح لحزب الله أن يمارس ما يقوم به من مساع لتفتيت ذلك الاتفاق عبر الترويج لـ”المثالثة”.
وشنت ستريدا هجوما لاذعا على الجنرال ميشال عون أحد أبرز أقطاب فريق الثامن من آذار، عادة أنه ليس بسيد قراره وأنه رهن نفسه للإيرانيين، واصفة تياره بأنه تابع لـ”حزب الله”. وفيما أثنت جعجع على الوقفات التي دائما ما تبديها الرياض بقيادة خادم الحرمين الشريفين تجاه لبنان واللبنانيين، قالت إن زوجها سمير جعجع يحظى بدعم مطلق من رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري وكتلة المستقبل النيابية.
“هم يريدون رئيسا بلا طعم أو لون أو رائحة”، هكذا وصفت النائبة اللبنانية ستريدا جعجع، معطلي الاستحقاق الرئاسي في لبنان، الذي يعد زوجها رئيس حزب القوات اللبنانية أبرز المرشحين له.
وفي حوار مطول مع “الوطن”، أكدت جعجع على دعم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري لشغل “الحكيم” لمنصب رئاسة الجمهورية. فيما قالت إن الجنرال ميشيل عون أحد أبرز أقطاب قوى الثامن من آذار، ليس سيد قراره، وإن قراره تتحكم فيه طهران.
وأسفت النائبة اللبنانية، التي تأمل في أن تكون سيدة لبنان الأولى عقب تنصيب سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، لحال بعض السياسيين اللبنانيين الذين يرتهنون إلى الخارج ليتمكنوا من بلوغ أهدافهم في الداخل.
وجزمت في سؤال آخر، بالفشل الذريع الذي سيمنى به حزب الله خلف مساعيه لإجهاض اتفاق الطائف عبر ما سمي بـ”المثالثة”، وقالت “لن ينجحوا في مسعاهم هذا إطلاقا”.
وحول أجواء الجلستين الماضيتين، زادت ستريدا جعجع عن وصفها استخدام سياسة الأوراق البيضاء بـ”المهزلة”، معتبرة إياه قمة الضعف.
وشددت في حوارها على أهمية الدور السعودي الذي يضمر كل الخير للبنان، بدءا من اتفاق الطائف، مرورا بدعم خادم الحرمين الشريفين بـ3 مليارات دولار، وليس انتهاء بتصريحات السفير السعودي علي عسيري، الذي أكد فيه أن الاستحقاق الرئاسي هو خيار لبناني لا يقبل التدخل من أحد.
– بعد فشل مجلس النواب اللبناني في اختيار رئيس للجمهورية عبر جلستين متتاليتين، ما مدى تفاؤلكم بإمكانية تنصيب سمير جعجع رئيسا للجمهورية في الجلسة المقبلة؟
في الحقيقة من الجلسة الأولى نحن كنا نعلم أن الحكيم لن ينتخب رئيس جمهورية، وكان لي سلسلة زيارات مع مجموعة من النواب في حزب القوات اللبنانية، وسألوني وقتها: باعتقادك كم صوتا سيحصل عليها سمير جعجع في الجلسة الأولى، وقلت لهم وقتها: حوالى الـ50 صوتا.. عمليا جعجع حصد 50 صوتا، صحيح أن من انتخبوه 48 نائبا، ولكن بوجود الشيخ سعد الحريري في الخارج، والنائب عقاب صقر، بصوتيهما يكملان الخمسين صوتا.. المعركة ليست في هذه المرحلة مسألة ربح أو خسارة.. نحن لا نزال متفائلين، ولكن الموضوع بحاجة إلى بعض الوقت.
– إذن، تعتقدين بأن مفتاح الحل بيد سعد الحريري، هكذا أفهم من حديثك؟
هو مفتاح الحل، ليس فقط بيد دولة الرئيس سعد الحريري، كما تعلم أن التزامه مع الحكيم منذ الجلسة الأولى كان التزاما مطلقا، وهو داعم له ومستمر على موقفه حتى اليوم.. وإنما بنظري لو أردنا أن يمر الاستحقاق الرئاسي في الجلسة الماضية كان على وليد جنبلاط أن يغير موقفه وينضم إلينا.
– ولكن ذلك لم يحدث سيدة ستريدا، صحيح؟
نعم.. ذلك لم يحدث.
– لماذا لم يحدث ذلك برأيك؟
لأن اليوم هناك مجموعة أشخاص أو أطراف يسعون لعرقلة استحقاق انتخاب رئاسة الجمهورية، هم يرون أنهم في حال أرادوا للاستحقاق أن يمر، يفترض أن يصل مرشحهم للرئاسة لا مرشح غيرهم، وهؤلاء أنفسهم لا يريدون لجعجع أن يصل إلى سدة الرئاسة لأنهم يرون أنه يحمل مشروعا سياديا له علاقة ببناء الدولة وتسليم السلاح الموجود على الأرض.. من هذا المنطلق يرون أن وصول سمير جعجع إلى سدة الرئاسة من شأنه أن يخرب مشروعهم السياسي القائم حاليا.
– طبعا إشارتك واضحة بأن المعني في كلامك السابق هو فريق 8 آذار؟
صحيح.
– من هم الأكثر تعنتا بفريق الثامن من آذار، برأيك؟
أنا برأيي هناك فريق أساسي متعنت في هذا الموضوع، وهو فريق حزب الله والتيار الوطني الحر وهم الذين لهم توجه سياسي واضح باتجاه ذات السياسة التي رسمها حزب الله للبنان.
– الترويج لميشيل عون كرئيس توافقي، هل هو نتاج مشروع حزب الله والتيار الوطني الحر؟
تنصيب ميشيل عون كرئيس توافقي هو أكبر ضربة لعملية ديمقراطية برلمانية في لبنان، لأننا اليوم لو افترضنا أن هناك استحقاقا له علاقة برئيس مجلس النواب لا يمكن أن نقول نريد رئيس برلمان توافقيا، فهو عائد بالأساس لتصويت النواب أنفسهم.. كما حدث منذ عام 1990 حتى اليوم والتي اختير فيها الرئيس نبيه بري، صحيح أننا لم نكن نصوت له، ولكننا نسلم للمسار الديمقراطي.. الآن لماذا حينما يأتي الحديث عن استحقاق رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة يخرج من ينادي بالرئيس التوافقي.
– كرنفال التعطيل باعتقادك، يصب في مصلحة من؟
التعطيل لن يصب في مصلحة لبنان، بل هو يصب في مصلحة من يسعون لتعطيل هذا الاستحقاق.
– يعني أنت تقولين إن هناك من يعطل من أجل إعلاء مصلحته على مصلحة الدولة، هل هذا صحيح؟
طبعا على حساب الدولة.. الدولة القوية.
– لمست في ردك عن شخص ميشيل عون وكأن هناك احتقانا واضحا؟
نحن من ناحيتنا ليس لدينا احتقان تجاه أي أحد، ولكن المؤسف أنه حينما كانوا ينادون بأنهم يريدون رئيسا قويا سيدا حرا مستقلا، عطلوا انتخاب الحكيم لرئاسة الجمهورية.. وانتقلوا بعد ذلك لقصة الرئيس التوافقي وأخذوا ينادون بها.
– لو وصل عون إلى سدة الرئاسة، هل تعتقدين أنه لن يكون رئيسا حرا للبنان حر؟
نحن بغض النظر عمن يمكن أن يصل.. نحن نعيش هذه الأيام هاجس عرقلة الاستحقاق الرئاسي.. وفريق 8 آذار ومن ضمنهم الجنرال ميشيل عون، لا يؤمنون النصاب الكافي لكي ينتخب رئيس الجمهورية.. نحن نقول التالي: “أمنوا النصاب، والذي سيصل إلى كرسي بعبدا صحتين على قلبه”.
– ذكرت سابقا أن التعطيل بالورقة البيضاء هو عبارة عن “مهزلة سياسية”.. صحيح؟
هو ليس مهزلة فحسب.. عملية التعطيل بالورقة البيضاء هذا موقف ضعف وليس قوة، لأنه عمليا لو أن لديهم مرشحا قويا لما كانت هناك ورقة بيضاء. فهو موقف ضعف جدا جدا جدا.
– بودي أن أسألك عن اسم آخر تردد ولو بشكل خافت، وهو سليمان فرنجية، ما هو تقييمكم لهذا الاسم؟
هناك اتفاق ضمني لمحاولة الدفع بالجنرال ميشيل عون لرئاسة الجمهورية، وإذا فشلت تلك المساعي هناك من يتحدث عن إمكانية ترشيح سليمان فرنجية لمنصب رئاسة الجمهورية.
– وفق كل المعطيات التي تجري على الأرض، هل يمكن أن نقول إن لبنان في طريقه للفراغ الرئاسي؟
كما يتضح من وقائع.. نعم، نحن نتمنى ألا يكون هناك فراغ رئاسي، نحن نعود ونطلب من الجميع أن يفكروا جديا في مصلحة البلد وينزلوا لممارسة حقهم الديموقراطي وواجبهم النيابي تجاه بلدهم.
– من حظوته أعلى في الشارع اللبناني من وجهة نظرك.. سمير جعجع أم الطرف المقابل؟
كما تعلم اليوم لبنان منقسم.. الاستحقاق الحالي صحيح أنه وطني ولكن له أبعاد مسيحية.. أنا أقول الثقل اليوم باتجاه سمير جعجع (الحكيم)، حتى الطرف الآخر من السياسيين يرون أنه بالنتيجة قدم مشروعا واضح المعالم.. حتى تاريخ اليوم لا يوجد أي مرشح قدم مشروعا سياسيا واضح المعالم.. ونحن قلنا إن مشروعنا هو مشروع 14 آذار، نحن نريد دولة ولا نريد سلاحا خارج دائرة الجيش.. نريد “لبنانا” غير متدخل بما يحدث فيما يجري في الأراضي السورية، لا نريد إرسال مقاتلين إلى هناك.. نحن لدينا برنامج واضح المعالم، وأنا أعتبر أن ترشيح الحكيم وبرنامجه الانتخابي يقطع أي ذريعة لتعطيل تمرير الاستحقاق الرئاسي.. وهذا موقف ضعف من قبلهم.
– لماذا هذا القلق والخوف من مشروع 14 آذار سيدة ستريدا؟
هؤلاء يخافون من نتائج المشروع.. عمليا حزب الله سيتجرد من سلاحه، ستكون هناك دولة قوية حقيقية ستفوت الفرصة على حزب الله بتوريط اللبنانيين بحروب جانبية.
– هل تعتقدين بأن الهدوء بدأ يعود للشارع اللبناني هذه الأيام؟
مع الحكومة الجديدة التي نحن لم نشارك بها لأسباب سبق وأن أعلناها، أعتقد أن الوضع الأمني في طرابلس أصبح أفضل.. الوضع الأمني بشكل عام بات متحسنا.. الجو الآن هادئ في لبنان، أصبح هناك عمل ملموس.
– هل تعتقدين بأن لبنان يحتاج لإرادة وقرار من أجل عودة الهدوء له بكافة الجوانب؟
نحن ما نطلبه أن يكون هذا الاستحقاق استحقاقا لبنانيا، وأن القرار يكون لبنانيا، ولا تتدخل بقية الدول فيه.. طبعا نحن نقول إن الأقوى يجب أن يربح.. وهم يرون أن الوقت لم ينضج بعد، وأن هناك ضرورة لرئيس توافقي، يعني عمليا يريدون رئيسا لا لون له ولا طعم ولا رائحة.. رئيس مقيد ومربط وليس حرا.. نحن نرى أن الرئيس القوي هو الذي يستطيع أن يتخذ القرار بكل وضوح وتطبيقه.. ونحن نرى في السنة الأخيرة من ولاية ميشيل سليمان حينما مارس دوره كرئيس قوي ما الذي حدث له.. وصفوا لغته بـ”الخشبية”، بل ووصلوا بعض الصواريخ إلى جانب القصر الجمهوري.
– لماذا برأيك الجنرال ميشيل عون يحاول هذه الأيام الركض خلف سعد الحريري ويسعى للتقرب منه؟
لأنه يعلم بالنتيجة إذا ضمن تصويت كتلة سعد الحريري سيصل إلى رئاسة الجمهورية.
– الغريب أنه قبل فترة جرم عون سعد الحريري.. والآن يسعى لكسب وده؟
قبل فترة لم يبق ولم يذر لسعد الحريري، وقبله والده الشهيد رفيق الحريري (الله يرحمه)، حتى وصل به الأمر إلى أن نعت سعد الحريري وتيار المستقبل بأنه تابع للمشروع الوهابي. كما يقول.
– إذن، لماذا هذا التلون سيدة ستريدا من وجهة نظرك؟
هذا التلون ناجم عن أن ميشيل عون بحاجة إلى سعد الحريري وبحاجة إلى أصوات كتلته في البرلمان.
– هل هذا يعني أن عون لو حصل على مبتغاه من سعد الحريري، من الممكن أن يعود لعادته القديمة؟
طبعا.. بالنتيجة هو لديه مشروع يريد أن ينفذه.. وقراره ليس بيده.
– تقصدين بيد من؟ هل قراره داخلي أم خارجي؟
قراره خارجي طبعا.
– أين تحديدا؟
بيد إيران.. إذاً هو متحالف مع أشخاص مشروعهم ليس لبنانيا ماذا يعني ذلك.
– ماذا ينقص الأطراف السياسية اللبنانية عن النأي بأنفسهم من أن يداروا بـ”ريموت كنترول” من الخارج؟
نحن هذا الذي نجرب أن نقوله في هذا الاستحقاق. أما سؤال ماذا ينقصهم؟ لسوء الحظ هم يعتبرون أنهم بحاجة إلى الخارج حتى يتمكنوا من الوصول.. نحن نقول يجب علينا أن نعتمد ونتكل على أنفسنا.. وإنما لسوء الحظ الوضعية ليست هكذا الآن.
– هل فرضت عليكم السعودية شيئا معينا؟
أبدا على الإطلاق.. وعلى كل حال المملكة العربية السعودية لم يحدث في أي وقت أن فرضت شيئا على اللبنانيين.. ولا أي اصطفاف سياسي.. مؤخرا صرح السفير السعودي علي عسيري تصريحا واضح المعالم، بقوله إن هذا استحقاق سياسي لبناني.. والقرار يعود للبنانيين أنفسهم.
– إذن، لماذا محاولة “الشوشرة” على الموقف السعودي من لبنان؟
دائما هناك “شوشرة”.. دائما هناك أناس تحب الترويج لأمور مخالفة للواقع.. ونحن لم يردنا إلا كل الخير من المملكة العربية السعودية.. آخر هبة وصلت للجيش اللبناني بملايين الدولارات، دعما له.. ولبنان رأى الخير من خلف اتفاق الطائف.
– ولكن حزب الله يعمل حاليا على تفتيت اتفاق الطائف ولو من تحت الطاولة بما يسمونه “المثالثة”؟
ذلك صحيح.
– هل تعتقدين أنهم سينجحون في ذلك؟
أعوذ بالله.. لن ينجحوا إطلاقا في هذا الموضوع.
– هل تعتقدين أن اتفاق الطائف هو أرضية خصبة؟
طبعا هو أرضية لازمة وأساسية لاستمرار الكيان اللبناني.-انتهى-
——

شبكة مدارس EDUVATION نظمت منتدى “تربية أبعد من الاتجاه الرقمي”
المطران عوده: حقّ الإنسان ألا تـُنتهك حريته وتُمَّس كرامته
 
(أ.ل) – برعاية  متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، نظمت شبكة مدارس EDUVATION منتدى وطنيّاً بعنوان “تربية أبعد من الاتجاه الرقمي – E-ducation Beyond Digital Trends” يومي الجمعة والسبت 2 و3 أيار الجاري،  في حرم مدرسة البشارة الأرثوذكسيّة، الرميل. شارك في هذا المنتدى أصحاب اختصاص في مجالات التربية والإجتماع والإقتصاد والإعلام والفلسفة واللاهوت والطب وتكنولوجيا المعلومات، من لبنان ومن خارج لبنان، بهدف المساهمة في بثّ الوعي حول تأثير الثورة الرقمية ببعديها الواقعي والافتراضي على تربية إنسان الغد وحَث أصحاب القرار في هذا المجال على اتخاذ المبادرات المناسبة والتفاعل مع هذا التحدي من أجل الإفادة من القيمة التربوية المضافة التي يمكن أن تقدمها التكنولوجيا إذا أحسن تثميرها. وقد شدّد المطران عوده في افتتاح المنتدى على “حقّ الإنسان في ألا تـُنتهك حريته ولا تُمَّس كرامته”، وشدّد ايضاً على “حريّة الفكر والمعتقد وعلى احترام القيم والإلتزام بالضمير بغض النظر عمّا هو متاح عبر الشبكة العنكبوتيّة والثورة الرقميّة”.
تميّز المنتدى بحضور الدكتورة ألكس كروتوسكي التي شاركت بدعوة خاصة من Eduvation، وهي مرجعيّة عالميّة متخصّصة في مجالي علم النفس التربوي والإعلام التواصلي. وقد شدّدت كروتوسكي في محاضرتها على “تربيّة إنسان الغد بوسائل الحاضر”، وبيّنت المزايا وحدّدت الحلول والمنهجيات المثالية لمقاربة هذا التحدّي. وعُقدت جلسات متخصّصة على مدى يومي المنتدى حول مواضيع الثورة الرقميّة وآفاقها الحديثة وتأثيراتها الجانبيّة بالإضافة الى تحديد دور المعلم والمدرسة،  شاركت فيها نخبة من أصحاب الإختصاص والوجوه الرسميّة، الإكاديميّة والإعلاميّة.
من جهة ثانية، شارك جيل “الويب” في أعمال هذا المنتدى، توازيًا مع برنامج الجلسات، من خلال فسحة تعبير حُرّ أطلق عليها اسم “iYouth” Forum” وهو منتدى خاص بالشباب قدموا ما لديهم حول الموضوع.-انتهى-
——-
زهرا في عشاء لمنسقية القوات عاليه: من اعتمد صيغة التعطيل
لا يريد للجمهورية ان تقوم وان تتولى الدولة مسؤولياتها

(أ.ل) – أقامت منسقية “القوات اللبنانية” – منطقة عاليه عشاءها السنوي في القليعات، برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في القوات سمير جعجع ممثلا بالنائب انطوان زهرا، وحضور نائب رئيس تيار “المستقبل” النائب السابق انطوان اندراوس، امين سر حركة “التجدد الديموقراطي” انطوان حداد، رؤساء بلديات ومخاتير قضاء عاليه، هيئات مجتمع مدني وحشد من المحازبين والمناصرين.
بداية النشيد الوطني ونشيد حزب القوات، فكلمة ترحيب من انطوانيت الحلو بدر، أعقبها كلمة رئيس المنسقية كمال خير الله استهلها بالقول: “نحن في القوات اللبنانية فخورون بتاريخنا، تاريخ مقاومة لبنانية حقيقية أسسها القائد الرئيس الشهيد بشير الجميل وحمل شعلتها الدكتور سمير جعجع، وفخورون بتاريخنا المشرف الذي ارتقى الى حد الشهادة ومقاومتنا حاربت كل طامع بوطن بديل ومحتل، غاصب عبر نظام متسلط، مستبد، وقاتل وكاد ان ينجح لولا ثورة الارز، والدكتور سمير جعجع مرشح 14 آذار لرئاسة الجمهورية شاء من شاء وأبى من أبى، رئيس لجمهورية قوية يحافظ على حرية واستقلال لبنان، يحمي كل ابنائها، ولا حكم وصاية وسلاح حزب وغدره وحقد مسترئس وكتلته سوف يحولون دون قيامة لبنان القوي في مؤسساته وجيشه وقضائه واقتصاده، ويا رفاقي في القوات اللبنانية لا تأبهوا لصعوبات ولا تستسلموا لضغوطات، ابقوا ثابتين على مواقفك فان وطنا حلمتم به لا بد ان يعش فرح القيامة”.
بدوره ألقى النائب زهرا كلمة بالمناسبة أشار فيها الى انه “ابن كل خلية من عاليه لاننا كنا بقيادة الدكتور سمير جعجع، قناعتنا بان هذا الوطن هو لاصحابه وحقوقنا وحريتنا لا تنقص لاننا مساحة حرية في كل لبنان وضمانة الحرية لكل اللبنانيين، ونحن اليوم في مرحلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ومن غرائب القدر ان تكون المعركة معركة تأمين نصاب، والجمهورية القوية تبدأ معكم وليس فقط برئيس للجمهورية، لانه لا يكون رئيس قوي على جمهورية ضعيفة ولا جمهورية قوية مع رئيس ضعيف ويجب التكامل بينهما، وعندما قررت القوات اللبنانية ترشيح رئيسها الدكتور سمير جعجع كانت متكئة على تاريخ نضالها مع حلفائها في 14 آذار على كم من الشهداء غطى ارض لبنان بالالتزام بالحرية والشراكة والديموقراطية وحقوق الانسان، وتعي بانها تحقق بجمهور 14 آذار ونضالها وتاريخها وحاضرها وبقياداتها وبسمير جعجع الجمهورية القوية والرئيس القوي”.
أضاف “ان سمير جعجع ليس بترشيحه وحده مرشح من قبل 14 آذار، كل قيادات 14 آذار حتى استشهاد بشير الجميل الى آخر شهيد ومناضلين هم المرشحين، نحن نقدم للجمهورية مشروعها، مشروع بناء دولتها وعودة سيادتها واستقرارها وازدهارها ومشروع إنهاء كل مشاريع الدولة من تولي مسؤولياتها، والذي يحول دون تحقيق هذا المشروع اليوم هو عدم تأمين النصاب بسبب التفسير التقليدي للدستور الذي ينص على ان يكون النصاب ثلثي عدد النواب ويجب ان يحصل المرشح الرئاسي على الثلثين في الدورة الاولى، ولكننا نعرف ان من لا يريد لهذه الجمهورية ان تقوم وان تتولى الدولة مسؤولياتها اعتمدوا هذه الصيغة للتعطيل، ولا مرة غاب احد النواب عن المجلس النيابي في جلسة انتخاب الرئيس الا لظروف قاهرة خارجة عن ارادته، لكن بعد نجاح قوى 14 آذار بتحرير لبنان من الاحتلال ومن العسكر السوري الذي كان يقوم بالتعيين، بدأوا يرضخون للاحتلال غير المباشر من الوكيل الشرعي للنظام الايراني الذي يحافظ على مصالح سوريا وايران في لبنان”.
ولفت الى انه “في العام 2008 ما حصل كان تمهيدا ل7 أيار وفرض تمرير التسوية مع تقديرنا لنتائجها الرئاسية والوجه الآخر البهي الذي أظهره فخامة الرئيس ميشال سليمان خلافا لما كان يتوقع منه ولكن اليوم من يتسبب بفقدان النصاب ويستعمل النصاب للابتزاز ويحاول فرض نفسه رئيسا هو طرف مسيحي و”حزب الله” يعلن بالفم الملآن العماد عون يقرر ونحن ننفذ، ولا يتجرأ اي مسيحي بعد اليوم للقول انهم يعطلون الانتخابات، رئيس كتلة مسيحية كبيرة وشخص يدعي تمثيل غالبية المسيحيين عن غير حق هو الذي يعطل انتخاب رئيس للجمهورية المسيحي الماروني ومن ثم يتكلمون عن إعادة التوازن”.
وانتقد زهرا “ارتهان رئاسة الجمهورية لمصالحنا الشخصية، فأي توازن واستقرار وشراكة نحن حريصون عليها، فهذا حرص على مصلحة شخصية فقط، وهذا الشخص نفسه عندما تولى مسؤولية إجراء انتخابات رئاسية كرئيس حكومة انتقالية لا مهمة لها سوى إجراء الانتخابات قام بحربين لمنع إجراء الانتخابات لا يصل بها، واليوم يقوم بكل ما يقوم به دون ان يضطر الى إعلان الحرب من اجل تعطيل الانتخابات لا يكون بنتيجتها رئيس، وانا كعضو في لجنة سياسية لكن تجتمع بإشراف غبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي والمطران سمير مظلوم، وبسبب تسريبات قرأتها في جريدة “السفير” في الرابية عن محاضر هذه الجلسة، انه ثمة تحفظ على البيان طلب لحظه أحد أعضاء اللجنة بان الغياب حق سياسي وقانوني، وأنا وافقت على أساس انه اذا جرى محاولة فرض تسوية لا تناسب المسيحيين يستطيع الممثلون بأحزابهم الاربعة ان يمنعوا هذه التسوية من خلال ممارسة حقهم في تعطيل النصاب وليس تعطيل النصاب اذا كان واحد دون الآخرين رئيسا للجمهورية، ومن يسرب عليه ان يسرب بدقة”.
واردف “وعندما كانوا يشترطون على ان حصرية الترشيح هي منوطة برؤساء الاحزاب الاربعة أنا الذي رفضت ذلك، أنا الحريص ومرشحي رئيس حزب القوات اللبنانية لانه لا يمكن ان نتفق على ما يناقض الدستور لان الترشيح هو حق كل ماروني تتوافر فيه الشروط وبالتالي الحضور واجب وطني والغياب يبقى حق لرفض التسويات المفروضة علينا ومعا نستطيع ان نحمي موقع الرئاسة من التسويات وإعطائها لمديري ازمة، وهم من يتسببون اليوم بتعطيلهم النصاب بالتدخلات ثم ينوحون على التوازن والشراكة كأننا فاقدو الذاكرة لناحية تعديل الدستور والوضع المسيحي يتراجع، والذين تسببوا بكل هذه الازمات يضللون وينبشون القبور، وما قاموا به في الدورة الاولى من انتخابات رئيس الجمهورية رأس الدولة هو تحضير ارواح وهم الفريق المسيحي هو من ارتكب هذه الافعال، والآخرون كانوا اكثر لياقة في التعاطي مع موقع الرئاسة الاولى في لبنان وأكثر من اولئك المسيحيين من غير مسيحيي 14 آذار، ونحمل كل نائب مسؤوليته الدستورية والوطنية بان يسهم في إيصال من يريد رئيسا للجمهورية، ومن يدعي الديموقراطية يجب ان يكون ديموقراطيا، والرئيس المنتخب سيكون رئيسنا ورئيس كل لبنان وسنتعامل معه على هذا الاساس حتى ولو كان خصما سياسيا لنا”.
وختم زهرا “قد يحصل شغور في مركز الرئاسة الاولى وتولي الحكومة بحسب نص الدستور صلاحية الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد، ونعلن اننا كما نحن حريصون على التوازن الميثاقي برفضنا ان يقوم المجلس النيابي بالتشريع في ظل حكومة تصريف اعمال، لن نقبل ونتهاون مع اي كان يحاول ان تسير الامور في المؤسسات الدستورية في غياب رئيس الدولة وكأن لا شغور، ولا عمل للمجلس النيابي في حال حصول الشغور في رئاسة الجمهورية بموجب المادتين 74 و75 من الدستور انه لا عمل سوى المثابرة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وليس محاولة اخرى ستجابه بارادة صلبة لمنع هذا التجاوز لهذا الواقع الدستوري. والمجلس هيئة انتخابية وليس تشريعية وهذا حافز لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري لان لا مؤسسات في غياب الرأس”.-انتهى-
——-
الموسوي: يستحيل أن نقبل برئيس عدوٌ للمقاومة أو غير مؤمن بها
 
(أ.ل) – أكّد مسؤول العلاقات  الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي” أنه لا يمكن، بل يستحيل أن يكون هناك رئيس عدوٌ للمقاومة أو غير مؤمن بها أو قد يكون متآمراً عليها، وحزب الله يريد رئيساً لديه انتماء حقيقي للوطن ومستعد للخوض في عمق المصالح الوطنية وتاريخه نظيف ومشرق وجامع”.
وخلال الذكرى السنوية لاستشهاد ثلة من شهداء القطاع الشرقي، نظمه حزب الله في بلدة علي النهري وحضره ذوو الشهداء وقيادات حزبية وسياسية، شدّد الموسوي على متانة العلاقات بين حزب الله وحلفائه، موضحاً أنّ حزب الله يسير خلف من يريد مصلحة لبنان، مضيفاً ” حزب الله يسير خلف حليفه الذي يمثل الشريحة الأكبر من المسيحيين”. وسأل الموسوي الذين يحرضون على حزب الله بأنه شيعي وفئوي: أليس من حق حزب الله المنتمي لهذا الوطن والذي قدم من أجله أقدس ما لديه من دماء وتضحيات أن يكون له كلمته ؟، أم أن الكلمة للذين تاجروا بالوطن وتآمروا عليه وراهنوا على انتصار أعداء لبنان!”.
ورأى الموسوي أنّ” حزب الله في سوريا يدافع عن لبنان بكل فئاته وألوانه، ولو قدر للتكفيريين السيطرة على سوريا، فسيقضون على أشكال التنوع والتعددية وسيعملون على إلغاء الآخر”.-انتهى-
——
جبري: زيارة الأراضي المقدسة في فلسطين المحتلة
جزء من التطبيع مع الكيان الصهيوني
 
(أ.ل) – أشار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري أن ما صدر عن مؤتمر “الطريق إلى القدس” الذي إنعقد في العاصمة الأردنية عمان بجواز زيارة المسجد الأقصى تحت الإحتلال الصهيوني، هي فتوى صادرة من دولة أقرت بالمشروع الصهيوني على أرض فلسطين، حيث عقدت معه صلح وتنازلت فيه عن حقوق عربية وإسلامية، خصوصاً أن ما يتعرض له المسجد الأقصى والمقدسات في فلسطين المحتلة من إنتهاكات وتعديات شبه يومية لإزالة المعالم الإسلامية، وإحلال مكانها معالم صهيوينة.  ودعا سماحته البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي إلى إعادة النظر بزيارته إلى الأراضي المقدسة لأنها تحت الإحتلال، وهذا جزء من التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب المحتل، وهي تضرّ بالقضية العربية والفلسطينية وتظهر جيش الإحتلال أنه يحافظ على حرية الوصول إلى المقدسات، في وقت يمنع فيه الفلسطينين عموماً والمقدسيين خصوصاً من زيارة المقدسات ودخول المسجد الأقصى والصلاة فيه.-انتهى-
——
المفتي قباني من البحرين: أخطر ما في خطاب الكراهية الحض على العنف

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني بيروت الى مملكة البحرين تلبية لدعوة رسمية، يرافقه عضو المجلس الاداري لأوقاف بيروت الشيخ احمد البابا، وشارك قباني في افتتاح اعمال مؤتمر حوار الحضارات والثقافات بعنوان “الحضارات في خدمة الانسانية” الذي عقد بالمنامة برعاية ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وحضور وزراء الاوقاف في الدول العربية وكبار الشخصيات الدينية الاسلامية والمسيحية ونخبة من المفكرين والباحثين وعدد من المنظمات والهيئات الدولية.
وتحدث قباني في جلسة العمل للمؤتمر في موضوع “خطاب الكراهية واثره السلبي على اتباع الحضارات”، مقدما بحثا مفصلا لفت فيه الى ان “أخطر ما في خطاب الكراهية هو الحض على العنف، لما له من تأثير مدمر على المجتمع، وزعزعة أمنه وسلامته واستقراره، ويبقى تعريف التحريض أو خطاب الكراهية بشكل دقيق علميا هو أمر عقيم عند المنظرين الذين يذهبون إلى أبعد الحدود في إطلاق حرية التعبير”.
اضاف “لقد اصبح اليوم هناك ما يسمى بـ”صناعة الكراهية” في الحرب الباردة بين الجماعات، وبين الدول، وتدخل فيها الحرب الكلامية، والافتراء على التاريخ أو تزييفه أو تشويهه بين الجماعات المختلفة، وما أن تدخل الكراهية في مجتمع حتى تمزقه إربا إربا، وخصوصا حروب الكراهية التي ترتكب باسم الدين، ولا يزال الخبراء تتنازعهم حرية التعبير والحد من خطاب الكراهية، لوضع المعايير التي تساعدهم على الحد من خطاب الكراهية، دون المس بحرية التعبير”.
وتابع “يجب أن لا نخلط بين حظر خطاب الكراهية وبين الصدع بالحق والمطالبة به والعمل على استرجاعه واستعادته، وردع الظالم عن ظلمه.ولقد أصبح مصطلح الحوار متداولا على نطاق واسع، وهو باتساع للحد من خطاب الكراهية، ولكنه في أكثره إعلامي ودعائي، لا يفيد ولا يؤدي إلى نتيجة عملية ما لم يكن هذا الحوار تربية عملية على الأخلاق الكريمة في البيوت والاسر والمدارس والجامعات، وتنشئة للاجيال على مشاعر الأخلاق والقيم السامية التي تبعث على المحبة والتعاون وخدمة الآخر، والإفصاح بالتعامل معه عن القيم السامية التي يحملها، وإرادة الخير التي تحمله على ذلك، ليقدم الإنسان صورة صحيحة للآخر عن القيم التي يحملها ويتعامل بها، لا التعامل مع الآخر بالجشع والأنانية والشح والجفاء والفظاظة والغش والكذب والمكر والخديعة والحقد والكراهية”.
والتقى المفتي قباني في المنامة وزير العدل والشؤون الاسلامية والاوقاف في البحرين خالد بن علي ال خليفة، وتم خلال اللقاء التأكيد على “تعزيز التعاون بين دار الفتوى في لبنان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية البحرينية في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين”.
وشارك مفتي الجمهورية في مأدبة الغداء التكريمية التي اقامها ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة على شرف الحضور.-انتهى-
——
أحمد قبلان حول زيارة الراعي للقدس المحتلة:
نعتقد أن غبطته لن يخرج على إجماع شراكة المحبة

(أ.ل) – أدلى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان بتصريح حول زيارة البطريرك الراعي المزمعة إلى القدس المحتلة جاء فيه:
“من باب الأخوة الإنسانية، ومن باب الشراكة الوطنية الأخلاقية، ولأن الدين والتاريخ والإنسان ثالوث مقدس في قيامة حضارة القيم التي تؤرّخ لعلاقة الإنسان بالسماء… ولأن وضع المنطقة المتأزّم في هذا الظرف العصيب، ومن ضمنها لبنان الحبيب، ولضرورة الشراكة الوطنية والروحية، ولقاء المحبة بين الطوائف اللبنانية، يفترض علينا أن نعيش وحدة الموقف والأهداف الأساسية، خاصة بوجه عنصرية الصهيونية التي من صلب عقيدتها تصرّ على إلغاء وشطب الأديان، وتتنكر لأي قيم إنسانية.
لذلك فإننا نعتقد أن غبطة البطريرك الراعي لن يخرج على إجماع شراكة المحبة، وضرورات البلد الوطنية والروحية، فضلاً عن وجع إنسان هذه المنطقة، جرّاء الصهيونية المستبدة، ويأبى أن يعطيه فرصة الاستفادة من أية مناسبة، سواءً كانت دينية أو سياسية. لأن تماسك هذا البلد وصموده ما هو إلا نتاج شراكة الدم ووحدة الموقف الذي عمّده تاريخ طويل من التضامن بين المسيحية والإسلام وخاصة في لبنان”.-انتهى-
——

دفعَة جديدَة من مسعفي الصليب الأحمر
تابعت برنامج “رودز فور لايف” الإنقاذي
 
(أ.ل) – تابعت دفعَة جديدَة من المسعفين في الصليب الأحمر اللبناني دورَة تخصصيَّة في إنقاذ ذَوي الإصابات البالغَة PHTLS هي السابِعَة في سلسلة الدورات التي تُغَطّي تكاليفها جمعية “رودز فور لايف” بِتَمويل من البنك اللبناني للتجارَة (BLC).
وضمّت الدفعَة 23 مُسعِفاً من مَراكِز الصليب الأحمر في بيروت وجونيه وجبيل وقرنة شهوان وصيدا وجزّين وطرابلس والبترون وأميون وزغرتا وبعبدا وعاليه وقبرشمون والدامور والشويفات وصور وإنطلياس. وتابَع المسعفون على مدى يومين متتاليين برنامَجًا نَظَريًا وتطبيقيًا في التقنيات الإنقاذيَّة المتطورة  التي باتت مطبَّقَة في عشرات الدول المتقدّمة وأثبتت فاعليتها في نوعيّة وسرعة العنايَة الفائِقَة، علمًا أن الجمعية الأميركيَّة للتقنيين الطبيين تملك الحقوق الحصرية لهذا البرنامج.
وأكدت رئيسَة “رودز فور لايف” زينة قاسم أن “إستكمالَ تطبيق البرنامَج في لبنان سيؤدي إلى رَفع مستوى الثقافَة الإنقاذيَّة في لبنان وإلى إنخِفاض تَدريجي ومستَمِرّ في نسبَة الوفاة أو الإعاقات الدائِمَة والموقَّتَة من جرّاء الحوادِث على أنواعِها”.
وأضافت أنَّ القِطاع الطبي والإسعافي في لبنان متطوِّر وقد أضاف إلى تطوّره تثقيفاً متخصصاً مستَداماً”، مطالبة بـ”فَرض هذه البَرامِج على نَحو إلزامي بِقرار من السلطات الرسميَّة لتَفيد منها كل المؤسسات الإستشفائية والإنقاذيَّة في لبنان”.-انتهى-
——
مهرجان للديموقراطية في عيد العمال ودعما للمعتقلين
فيصل: لمواصلة الجهود لمعالجة الملف الفلسطيني في لبنان

(أ.ل) – اقامت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين مهرجانا تكريميا للعمال، في قاعة المركز العربي الفلسطيني في مخيم برج البراجنة، لمناسبة يوم العمال العالمي ودعما للمعتقلين في السجون الاسرائيلية.
فيصل
وتحدث عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين علي فيصل، مشيرا الى ان “الازمة الاقتصادية في لبنان تنعكس على العمال الفلسطينيين باشكال مضاعفة نتيجة استمرار حرمانهم من حقهم بالعمل”، معتبرا ان “الحل هو باقرار الحقوق الانسانية ومواصلة الجهود لمعالجة الملف الفلسطيني في لبنان بمختلف عناوينه خصوصا وقف الحالة التمييزية واقرار حق العمل في جميع المهن بما فيها المهن الحرة وحق التملك وتوفير الاموال لاستكمال اعمار مخيم نهر البارد”.
ووجه التحية الى الاسرى خصوصا الاداريين منهم المضربين عن الطعام، داعيا الى اوسع تحرك فلسطيني وعربي ودولي والعمل على استراتيجية فلسطينية لتدويل قضية الاسرى وتحويلها الى قضية رأي عام دولي، معتبرا أن انضمام فلسطين لاتفاقيات جنيف هي خطوة هامة ينبغي استكمالها لجهة الانضمام لجميع المؤسسات وخصوصا المحكمة الجنائية بما يوفر الحماية القانونية لاسرانا واجبار اسرائيل على اطلاق سراحهم”.
ياسين
من جهته، حيا رئيس اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين علي ياسين العمال الفلسطينيين، ودعا الدولة اللبنانية الى انصافهم باقرار حقوقهم كاملة بما يعزز موقف الشعب الفلسطيني الرافض للتوطين والمتمسك بحق العودة.
المحمود
واعتبر نائب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في لبنان علي المحمود “ان عمال فلسطين هم راس الحربة في مواجهة المشروع الصهيوني”، مشيرا الى معاناتهم في لبنان وداعيا الى منحهم حق العمل بحرية ودون اجازة العمل، معتبرا أن ما حصل سابقا من تعديلات قانونية على قانون العمل بقي دون الحد الادنى، داعيا الى اقرار التشريعات القانونية التي تضمن حق العمال من العمل بحرية.
قاسم
كما دعا النقابي اللبناني محمد السيد قاسم الى منح العمال الفلسطينيين في لبنان حقهم بالعمل بحرية.
تكريم
بعد ذلك تم تكريم النقابي قاسم وعدد من الشخصيات النقابية والثقافية والاجتماعية الفلسطينية واللبنانية.. كما قدم الفنان الفلسطيني مصطفى زمزم وزهرة فلسطين لارا زمزم مجموعة من الوصلات الفنية والفولكلورية، اضافة الى لوحات استعراضية قدمتها فرقة خيمة.-انتهى-
——

وفد تجمع العلماء زار غطاس في الديمان

(أ.ل) – في إطار تحركه الهادف لعقد مؤتمر إسلامي- مسيحي على مستوى المنطقة من اجل مواجهة حملة التشويه التي يتعرض لها الإسلام، نتيجة المس بمقدسات المسيحيين والمسلمين على حد سواء، وما يتعرض له الوجود المسيحي في المنطقة من حملة تهجير واسعة تهدف إلى تبرير الكيان اليهودي المصطنع.
قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة المطران مرهج غطاس في مقر البطريركية الأرثوذكسية في الديمان، والذي كلفه سيادة البطريرك اليازجي بمتابعة شؤون المؤتمر مع التجمع، حيث أبلغ المطران مرهج أعضاء وفد التجمع موافقة البطريرك على المشاركة والحضور في هذا المؤتمر، مكلفاً إياه كي ينوب عنه في التحضيرات التي ستجري لعقد المؤتمر المذكور.
وقد كان اللقاء مناسبة لعرض أمور تهم المشرقيين بشكلٍ عام واللبنانيين بشكلٍ خاص.
 وقد تم التأكيد على ضرورة مواصلة اللواء عباس إبراهيم لجهوده المباركة في إطلاق المطرانيين بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم من أيدي محتجزيهم.
واتفق الطرفان على مواصلة اللقاءات لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين.-انتهى-
——
الموعد التقى وفد جمعية المشاريع الاسلامية الخيرية
وأكدوا على ضرورة كشف قتلة الشيخ عرسان

(أ.ل) – زار وفد من جمعية المشاريع الاسلامية الخيرية مجلس علماء فلسطين حيث إستقبلهم الشيخ محمد الموعد مسؤول العلاقات العامة والاعلام في المجلس، وقد ضم وفد المشاريع الشيخ بسام أبو شقير والشيخ شوكت شبايطة والشيخ محمود الصياح والحاج يحيى المجذوب وبحضور الحاج زهير القبلاوي، حيث شكر وفد جمعية المشاريع الشيخ محمد موعد ومجلس علماء فلسطين على مواساتهم بمصابهم الجلل ومشاركتهم في تشييع الشيخ عرسان رحمه الله تعالى، وبحث المجتمعون في الاوضاع الراهنة في المخيمات وخارجها.
 وأكدوا على وحدة الصف ومنع الفتنة وعلى أمن وإستقرار المخيمات والجوار وعلى العلاقة الطيبة مع الجميع ، كما أكد المجتمعون على ضرورة تضافر كل الجهود ومن الجميع بدون إستثناء لكشف القتلة المجرمين الذين قتلوا الشيخ عرسان سليمان رحمه الله تعالى وبأسرع وقت حتى لا يتمادى هؤلاء المجرمين القتلة في غيهم وظلمهم للعلماء، وإلا فإن هؤلاء سوف لا يوفرون احدا من الناس لأن مشروعهم الفتنة والخراب وتدمير المخيمات.-انتهى-
——

وفد السيدات القواتيات شارك في “بيروت ماراثون” برعاية وفاء سليمان

(أ.ل) – بمبادرة من “جهاز تفعيل دور المرأة “في حزب “القوات اللبنانية”، شارك عدد كبير من السيدات الحزبيات في السباق المخصص لمناصرة قضايا المرأة الذي نظمته جمعية “بيروت ماراثون” برعاية اللبنانية الأولى السيدة وفاء سليمان تحت شعار “اركضي لقدّام .. بيكفّي رجعة لورا”.
وحمل وفد السيدات القواتيات، اللواتي أتين من مناطق وقطاعات مختلفة، قضية تفعيل دور المرأة في الحياة السياسية،  إذ أوضحت رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة المحامية مايا زغريني “أن حقوق المرأة وإزالة كل القوانين المجحفة بحقها هي أولية لدينا لاسيما منها قانون العنف الأسري، كما نعمل على مناصرة كل قضاياها خصوصا تعزيز حضورها في المراكز السياسية الرفيعة سواء داخل الأحزاب اللبنانية او داخل المجلس النيابي ومجلس الوزراء”.
هذا وشكرت زغريني جمعية ماراتون بيروت على تنظيمها لهذا السباق الخاص بالسيدات الذي جمع كل اللبنانيين، رجالاً ونساء، حول قضية إنسانية واحدة وهي قضية المرأة وحقوقها.-انتهى-
——-
جبهة العمل: لرئيس توافقي يقدر تضحيات الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “أنّ الأوطان لا تُبنى بالعناد والمكابرة والكيدية، وأنّ مصلحة الوطن العليا تقتضي التوافق والتفاهم بين القوى السياسية الفاعلة وكتلها النيابية والنواب للوصول إلى قواسم مشتركة وصيغة توافقية تؤدي إلى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية اللبنانية يُقدّر التضحيات الجمّة التي قدّمها الجيش اللبناني والشعب والمقاومة البطلة على مذبح الحرية والسيادة والتصدي للعدو الصهيوني الغاصب، ولمؤامرات الفتنة الداخلية”.
ورأت الجبهة “أنّ استمرار ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لا يُفيد الوطن، ويُعطل مسيرة التوافق الوطني، ويحدّ من مسيرة الانفتاح بين اللبنانيين، ويشكل تحدّياً صارخاً واستفزازاً للجميع، وخصوصاً في العمق الوطني والمسيحي تحديداً”.
وشدّدت الجبهة “على أن يكون الرئيس الجديد العتيد يوافق تطلعات شعبه وخياراتهم الداعمة للمقاومة وللثلاثية الذهبية التي حققت الانتصارات والإنجازات الهامة، ومكّنت الدولة من التخلص من براثن الاحتلال الإسرائيلي الحاقد، ومن الوقوف على رجليها بعيداً عن الارتهان والضغط الخارجي، وبعيداً عن الشروط والإملاءات الدولية التي كانت سبباً للعديد من الفتن الداخلية نتيجة التدخلات الخارجية السابقة”.-انتهى-
——-

منقارة دعا العراقيين لاغتنام فرصة الانتخابات لبناء دولة المواطنة

(أ.ل) – دعا “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم العراقيين جميعاً إلى اغتنام فرصة الانتخابات البرلمانية لبناء دولة العدالة والمواطنة والحكم الرشيد من خلال اعادة تشكيل سلطة متوازنة بين كافة الاطياف العراقية دون اقصاء او تهميش ورفض العنف الداخلي بشكل مطلق.
وأضاف فضيلته يكاد العنف يدمر العراق الشقيق منذ غزوه من قِبل الاحتلال الأمريكي حتى الآن وللأسف فإن العملية السياسية في بغداد لا زال ينقصها الكثير من الخطوات الجادة والجريئة على طريق الوحدة التي لا تكون الا بالحوار بعيداً عن لغة العنف والاقصاء.
وأشار فضيلته إلى أن الأخوة العراقيين يعلمون حاجة الأمة لاستعادة العراق إلى دوره المؤثر على الساحة الاقليمية خاصة أن القضية المركزية للأمة فلسطين قد اختل ميزانها لصالح العدو الصهيوني بعد الأحداث التي شهدها كل من العراق وسوريا ومصر على وجه الخصوص بما لهذه الدول من وزن استراتيجي يتطلب تفعيله الخروج من الواقع العربي المأزوم.-انتهى-
——
قولنا والعمل: لرئيس وطني قوي يحفظ إنجازات المقاومة

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل” إجتماعه الشهري في برالياس (البقاع) بحضور رئيس الجمعية الشيخ أحمد القطان وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• أبدى المجتمعون تمسكهم بوجوب إنتخاب رئيس جمهورية جديد للبلاد وطالبوا برئيس وطني قوي يحفظ إنجازات المقاومة اللبنانية ويحفظ معادلة العزة والكرامة المتمثلة بـ(الشعب والجيش والمقاومة).
• نطالب اللبنانيين بوقفة وفاء لأرواح شهداء لبنان لا سيما الشهيد رشيد كرامي يكون ذلك من خلال رفض ترشّح وإنتخاب المجرم سمير جعجع.
• نطالب حزب المستقبل لا سيما سعد الحريري بعودة صادقة لمنهج الشهيد رفيق الحريري ووقف دعمهم لترشح وإنتخاب المجرم جعجع حتى لا تكون وصمة عار في تاريخ المستقبل.
• دعا المجتمعون الدولة اللبنانية واللبنانيين لوقفة تضامنية مع إعلامنا الحر لا سيما قناة الجديد وصحيفة الأخبار والتصدي لإعتداءات المحكمة الدولية المتكررة على السيادة اللبنانية والإعلام.
• أكد المجتمعون أنَّ القضية الفلسطينية ستبقى قضية شرفاء وأحرار الأمة الإسلامية والعالم وطالبوا كل الفصائل والحركات الفلسطينية لوقفة موحدة في وجه الأطماع الإسرائيلية.-انتهى-
——

الجمعية النسائية في المستقبل شمالا كرمت عائلة وسام الحسن وصهيوني
ممثل أحمد الحريري: نسعى لمنع الفراغ وإجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده

(أ.ل) – كرمت الجمعية النسائية الخيرية في الشمال والدة الشهيد اللواء وسام الحسن وعقيلة المؤهل الأول أحمد صهيوني، برعاية الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري ممثلا بمنسق عام النقابات العمالية نجيب بو مرعي، بالتعاون مع الثانوية الدولية للتربية والتعليم، باحتفال في مطعم “الشفق” – حوش القيطع في عكار.
حضر الاحتفال وزير العدل اللواء أشرف ريفي ممثلا بفادي الشامي، النائبان كاظم الخير وقاسم عبد العزيز، رنا فتفت ممثلة النائب أحمد فتفت، عقيلة النائب نضال طعمة خالدة فارس طعمة، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالمقدم ماجد الأيوبي، الشيخ وليد اسماعيل ممثلا مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، منسق عام القيطع في التيار سامر حدارة ومنسق عام المنية بسام الرملاوي، مسؤول “الجماعة الاسلامية” في عكار محمد هوشر، سراج الحسن ممثلا عائلة اللواء الشهيد، رئيسة الجمعية النسائية الخيرية في الشمال نادية درويش وهبة، المشرف العام على الثانوية الدولية للتربية والتعليم حسين وهبة وممثلو الفصائل الفلسطينية وشخصيات بلدية واختيارية واجتماعية.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ودقيقة صمت عن روح الشهيد الحسن و”شهداء السيادة والحرية والاستقلال”، ثم ألقت وهبة كلمة قالت فيها: “أقف اليوم كما وقفت دائما لأحيي جميع الأمهات وخصوصا أمهات الشهداء. وأجدد لكم الوعد بأننا على مسيرة العطاء باقون وفي وجه كل الصعوبات صامدون. في يوم تكريم أهل الشهيدين وسام الشرف الحسن على صدر الوطن ورفيقه، نلتمس الخير والأمن من جراء مئات المؤامرات التي اكتشفها، وأبطل مفاعيلها. فصار الانفجار في قلوب ملأها الحقد والغيظ منه ولما استطاع العقل المنير من حماية البلد والأمن والوطن والمواطن كان قرارهم قرار فرعون أن أخلوا قمة الجبل من النسر البطل واخلوا اسوار المدينة من عيون ساهرة، وانفجرت الأحقاد الموروثة المنسوجة من عقم وكراهية في العقل الحالم بالوطن والجسد الممتلىء بالحب والعين التي قاومت كثيراالمخرز والعنق التي تكسرت عليها المفاصل”.
وختمت “إننا على الدرب سائرون وعلى نهج الرفيق صامدون وعلى الحقيقة مرابطون وعلى العقاب مصرون وعلى عودة الوطن إلى أهله منتظرون”.
أما ممثل العائلة فقال: “ان هول الفاجعة التي أصابت العائلة بفقدان بطلها وسام لا يمكن أن يخف أو يخبت. ونحن نعلم مقدار المحبة والاحترام والتقدير الذي كان يلاقيه اللواء الشهيد من أهله وبيئته وكل اللبنانيين لأنه لم يكن يعمل الا لمصلحتهم ولرعاية شؤونهم وحمايتهم من أي شر قد يأتيهم أو يصيبهم”.
وقال المشرف العام على الثانوية الدولية لتربية والتعليم: “من بوابة مشرعة الهمة لبناء الأجيال على منهجية العلم والثقافة لحفظ التاريخ والارث والتراث والحضارة إلى جغرافية المعرفة، الى التربية، الى المدرسة التي تعطي ملامح واضحة لأحقية الطلاب انهم قادرون على بناء وطن تمزق من الجهل ولصنع الوعد، ان امتنا قادرة على انجاب المواهب ان كان مقعد الدراسة هو وجهتهم فبالعلم نصون الأرض والوطن ونبني وندافع ونزرع ونكافح ونؤسس لدولة العدالة والقانون. من المقعد الدراسي مهد الطريق والوصول الى اعلى المراتب”. أضاف “العلم واجهة البلد ومفخرة الوطن والجهل مقبرة الطموح والمعرفة. ان الوطن يبنى بالكفاءات وهذه الثقافة التي ابحرت من شواطئنا اعطتنا الهوية والاحترام وتبادل الخبرات والثقافات”.
وبعد كلمة لبلدية جديدة القيطع، ألقى بو مرعي كلمة راعي الحفل أحمد الحريري فقال: نلتقي اليوم في تكريم أمهات الشهداء لنؤكد أن أفضل تكريم لهن هو التمسك بالثوابت التي استشهد لأجلها وسام الحسن ووسام عيد وأحمد صهيوني وفي مقدمها الحقيقة التي ما ادخروا جهدا في البحث عنها. إنهم شهداء الحقيقة التي يحاولون طمسها وتغييبها اللواء الشهيد وسام الحسن والرائد الشهيد وسام عيد، وكل شهداء “الإستقلال الثاني” وعلى رأسهم الرئيس الشهيد رفيق الحريري. ما زالوا يخيفون القتلة، ويقضون مضاجعهم بإنجازاتهم التي تثبت كل يوم أنها أقوى من الموت، والتي تنتصر كل يوم على القتلة”.
أضاف “القتلة ظنوا أنهم يستطيعون حملنا على نسيان شهدائنا، أو دفعنا للتخلي عن الحقيقة والعدالة، عبر محاولتهم طمس الحقيقة أحيانا، أو الثأر ممن كشف حقيقة القتلة في أحيان أخرى، أو الإمعان في الاغتيال والقتل والتفجير، علنا نيأس أو نستسلم، لكنهم اليوم يحصدون الخيبة. فنحن لم ننس، ولم نساوم، لا على الحقيقة، ولا على العدالة. وها هي المحكمة الدولية تمضي في طريقها لإحقاق الحق، من دون أن تتأثر بأصوات النشاز التي تصرخ يأسا، وما أكثرها اليوم”. وتابع “لقد فسد الزمن الذي يطالب فيه بعض الغيارى الجدد على الحرية بالتضامن مع “صحافة صفراء” لا تفعل شيئا سوى الشماتة بالشهداء، ودعوة السياسيين والصحافيين إلى تحسس رقابهم، وتهديد شهود الحقيقة علنا، ومناصرة الظالم على المظلوم”.
وسأل “هل ينفع أن نذكر أن بعض هؤلاء الذين يدعى للتضامن معهم، لم يرف لهم جفن وهم يهددون الشهيد الكبير اللواء وسام الحسن، وينشرون عنه الأضاليل والشائعات، وينسبون له ما لا يقبله عقل ولا منطق فقط لأن الشهيد الكبير، نجح على رأس شعبة المعلومات في كشف مخططات الفتنة التي كانت تريد إشعال لبنان؟”. وقال: “ما نشهده في الإستحقاق الرئاسي، يؤكد أن الديموقراطية لا تليق بقوى 8 آذار التي تأخذ البلاد إلى الفراغ، من دون أن تكترث لمصير العباد. فاللبنانيون لا يريدون الفراغ القاتل، بل يريدون رئيسا جديدا للجمهورية في 25 أيار، وهذا ما يريد “تيار المستقبل” الذي يسعى إلى تضافر كل الجهود الممكنة لمنع الفراغ وإجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده الدستوري”.
وختم: “لا بد من القول ان ما تقوم به الجمعية النسائية الخيرية هو مثال يحتذى به. فهذا التكريم للأمهات هو وسام على صدر الجمعية. وهذه الجمعية هي وسام على صدر كل الشمال، وعلى صدر “تيار المستقبل. وللأمهات أقول، الجنة تحت أقدامكن. ولأمهات الشهداء أقول، نحن جميعا أبناؤكم. نحن جميعا وسام الحسن، ووسام عيد، وأحمد صهيوني، نحن جميعا رفيق الحريري، رحمهم الله جميعا”.
بعد ذلك، وزعت الدروع التكريمية على كل من والدة اللواء الشهيد الحسن، وعقيلة المؤهل الأول الشهيد صهيوني، والأمين العام أحمد الحريري. كما جرى تكريم كل من والدتي محمد الخير وعبدالله علم الدين “لتفانيهما في تربية أولادهم رغم الظروف الصعبة التي عاشوها نتيجة فقدان رب العائلة الزوج والأب”.
وتم خلال الحفل عرض لمسرحية هادفة قدمها طلاب الثانوية الدولية للتربية والتعليم في المنية، ثم افتتح معرض للأشغال اليدوية نظمته الجمعية النسائية الخيرية في الشمال.-انتهى-
——

بمشاركة 30 مسؤولاً في إدارات عامة لبنانية
معهد باسل فليحان أطلق مع “العربي للتخطيط”
شهادة تخصصية عن “التنويع والتنافسية الاقتصادية”
 
(أ.ل) – أطلق معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي في مقره اليوم الإثنين برنامج الشهادة التخصصيّة عن “التنويع والتنافسية الاقتصادية” الذي ينظمه على مدى أسبوعين، بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط الذي يتخذ الكويت مقراً، ويشارك فيه أكثر من 30 مسؤولاً في إدارات عامة لبنانية.
وتشمل الشهادة التخصصية برنامجين تدريبيين، أولهما بعنوان “سياسات التنويع الاقتصادي: تجارب دولية وعربية” من 5 إلى 9 أيار الجاري، والثاني بعنوان “تعزيز التنافسية الاقتصادية: تجارب دولية وعربية”، يقام من 12 إلى 16 ايار.
ويحاضر في برنامج “سياسات التنويع الاقتصادي” الدكتور محمد أمين لزعر من المعهد العربي للتخطيط  ، ويركّز على التنويع الاقتصادي كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة، ودراسة أهم المخاطر المرتبطة بضعف التنويع الاقتصادي، وأهم تحديات ومُحددات التنويع الاقتصادي، ومُؤشرات التنويع الاقتصادي. ويطلع المشاركون على تطبيقات التنويع الاقتصادي في حالة لبنان وبعض الدول العربية الأخرى. كذلك يتعرفون على دور السياسات والقطاع الخاص والتكامل الاقتصادي الإقليمي في التنوع الإقتصادي.
أما برنامج “تعزيز التنافسية الاقتصادية” فيحاضر فيه  الخبير المصطفى بنّور من المعهد العربي للتخطيط ، ويركّز على تحديد مفهوم الميزة النسبية في الأسواق الدولية أو ما يعُرف بالتنافسية الموروثة، والميزة التنافسية وتفسير ظاهرة نجاح دول في الأسواق الدولية من دون الاعتماد على وفرة الموارد الطبيعية. ويتناول البرنامج مؤشري الميزة النسبية وتحليل أداء الأسواق الخارجية، ومفهومي البيئة التنافسية والميزة التنافسية. ويشمل البرنامج مدخلاً لمفهوم القدرة التنافسية الوطنية، ويتطرق إلى صوغ سياسات التنافس على مستوى المشروع  وعلى المستوى الوطني، وكذلك سياسات التحديث الصناعي، إضافة إلى  تقويم تجارب بعض الدول في تطوير القدرة التنافسية ، والوضع التنافسي للاقتصاد اللبناني.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *