الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 4 أيار 2014 العدد2555

نشرة الأحد 4 أيار 2014 العدد2555

سفير اليمن في زيارة للجنوب: يربطنا تاريخ وجذور مشتركة

(أ.ل) –  زار سفير اليمن علي أحمد الديلمي الجنوب حيث كانت محطته الاولى في ثانوية ستارز كولدج العباسية – صور، وكان في استقباله الدكتور حسن تاج الدين والهيئة التعليمية للثانوية.
وبعد جولة على أقسام الثانوية وصفوفها، استمع الديلمي الى شرح مفصل من تاج الدين عن المناهج التعليمية التي تتبعها الثانوية، لا سيما في مجال التكنولوجيا الحديثة المتطورة.
وشكر تاج الدين السفير لزيارته واختياره هذا الصرح التربوي في الجنوب، مبديا التعاون التربوي والثقافي بين الثانوية وثانويات اليمن ، من خلال تبادل الخبرات والمناهج المتطورة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وقال:” نحن على استعداد للتعاون التربوي والاقتصادي والانمائي في المستقبل”.
بدوره، أكد الديلمي العلاقات الوطيدة والاخوية بين لبنان واليمن، لا سيما التاريخية التي تربط البلدين، وقال: “انني سعيد جدا لوجودي هنا في الجنوب، حيث يربطنا تاريخ مشترك وجذور مشتركة بين البلدين. وما شاهدناه اليوم في الثانوية يدل على شيء عال جدا في المستوى التعليمي الرائع التي تتبعه ادارة الثانوية في مجال التكنولوجيا المتطورة”، مبديا “اعجابه من طريقة التعليم في الثانوية واعتمادها سياسة تعليمية تتلائم مع التطورالعلمي في مجالات عدة كتكنولوجيا الحديثة”، آملا أن “يعمم هذا على المناطق اللبنانية كافة وفي اليمن أيضا، لان ذلك تطور غير عادي لم أتوقعه في مجال التعليم الحديث”.
وأكد التعاون في مجال التربوي، وقال: “هذه التجربة نتمنى أن تكون في اليمن، لانها تجربة فيها تميز وتطور، لانها رائدة في مجال التعليم الحديث”، شاكرا للدكتور تاج الدين “حفاوة الاستقبال”.
ومنحت إدارة الثانوية درع وشهادة تقدير قدمها تاج الدين للسفير الديلمي.
بعدها، زار الديلمي المعالم الاثرية وناووس ملك صور حيرام “ملك الفينيقيين” في حانويه، وقام بجولة على مرفأ الصيادين في صور، لتختتم الجولة بحفل غداء أقامها تاج الدين على شرف السفير والوفد المرافق له في منتجع النسيم في حانويه.-انتهى-
——
السفارة المصرية: لكل مصري في الخارج حق الإدلاء بصوته في انتخابات رئيس الجمهورية

(أ.ل) – تتشرف سفارة جمهورية مصر العربية في بيروت بالإفادة بأن لجنة الانتخابات الرئاسية قد قررت ما يلي:
– يكون اقتراع المصريين بالخارج – في الجولة الأولى – خلال أربعة أيام، تبدأ من يوم الخميس 15 مايو وتنتهي يوم الأحد 18 مايو (أيار) 2014 اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساء.
– لكل مصري يوجد خارج مصر في اليوم الذي تجري فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق في الإدلاء بصوته في الانتخاب في البعثة الدبلوماسية التي يتواجد في دائرة اختصاصها وقت تنظيم الانتخابات بالخارج، متى كان اسمه مقيداً بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل أصل بطاقة رقم قومي، أو أصل جواز سفر ساري الصلاحية متضمناً الرقم القومي، على أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.-انتهى-
——

رئيس جمعية مصارف لبنان أقام مأدبة تكريمية على شرف نقيب محامي باريس
باسيل: لقد قدّمت فرنسا ولا تزال تقدّم لبلدنا كل سبلّ الدعم السياسي والإقتصادي والثقافي والعسكري

(أ.ل) -بمناسبة انعقاد ندوة متخصّصة في بيت المحامي حول “المقترحات الإصلاحية لقانون أصول المحاكمات الجزائية “، نظّمتها نقابة المحامين في بيروت بالتعاون مع نقابة المحامين في باريس، أقام رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل مأدبة غداء تكريمية على شرف نقيب محامي باريس السيد بيار أوليفييه سور في مطعم لومايون الأشرفية.
حضر المأدبة عدد من المحامين الفرنسيّين المشاركين في الندوة، ونقيب المحامين في بيروت جورج جريج الى جانب أعضاء مجلس النقابة ونقيب محامي طرابلس ميشال الخوري، ورئيس مجلس شورى الدولة شكري صادر ومدعي عام التمييز سمير حمود وعدد كبير من نقباء المحامين السابقين وأعضاء مجلس نقابة محامي بيروت وصندوق تعاضد النقابة وأعضاء مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان وأمينها العام مكرم صادر.
وفي مستهل المأدبة، ألقى كل من الدكتور فرنسوا باسيل والنقيب جريج كلمة ثم ردّ النقيب الفرنسي بيار أوليفييه سور بكلمة موجزة شدّد فيها على عمق العلاقات اللبنانية -الفرنسية عموماً وبين نقابتي المحامين والقطاعين المصرفيين في البلدين بوجه خاص، مشيداً بدور جمعية مصارف لبنان وشاكراً رئيسها الدكتور فرنسوا باسيل على هذه الدعوة التكريمية وعلى جهوده المبذولة في خدمة الشأن العام.
باسيل
ألقى رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل كلمة في مأدبة الغداء التكريميّة لنقيب المحامين  في باريس Pierre – Olivier SUR ونقابة المحامين في بيروت وجاءت كالآتي:
أصحاب المعالي الوزراء السابقين،
رؤساء الهيئات القضائية المحترمين،
سعادة الأستاذ بيار أوليفييه سور، نقيب المحامين في باريس، Pierre – Olivier Sur
سعادة الأستاذ جورج جريج نقيب المحامين في بيروت،
سعادة الأستاذ ميشال خوري نقيب المحامين في طرابلس،
زملائي أعضاء مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان.
السيّدات والسادة ضيوفنا الأعزاء،
يسرّني ويشرّفني، باسمي الشخصي وباسم جمعية مصارف لبنان، أن أستضيفكم في مأدبة الغداء هذه لنكرّم معاً شخصيّة بارزة هي سعادة نقيب المحامين في باريس السيد بيار أوليفييه سور ، ولنرحّب به وبزملائه الأساتذة الوافدين من العاصمة الفرنسية للمشاركة في ندوة متخصّصة بالتعاون مع نقابة المحامين في بيروت.
أيّها السيّدات والسادة،
معلوم أن علاقة بيروت بالقانون عريقة جداً ، وهي ترقى الى أيام مدرسة الحقوق الشهيرة في القرن الثالث، وأن لبنان هو من أوائل البلدان التي اعتمدت القانون الوضعي أساساً للتشريع في هذه المنطقة ، وأن الجامعات اللبنانية تضمّ عدداً من أهمّ كليات الحقوق في العالم العربي ، وأبرزها على الإطلاق في جامعة القديس يوسف التي منها تخرّج ولا يزال معظم ألمع المحامين والقضاة  في الجمهورية اللبنانية.
ثم أن علاقة لبنان بفرنسا عميقة الجذور هي الأخرى ، وهي تتطور في مجالات عدة ، أهمّها في الحقل الثقافي والإقتصادي والإجتماعي ، إضافةً بطبيعة الحال الى العلاقات السياسية الوثيقة والمميّزة التي تقوم على الصداقة والمودّة والتي يعزّزها الحرص على القيم والمصالح المشتركة. 
لقد قدّمت فرنسا ولا تزال تقدّم لبلدنا ، ولاسيّما في أحلك الظروف وأصعبها، كل سبلّ الدعم السياسي والإقتصادي والثقافي والعسكري. ولا ننسى بخاصة مؤتمرات باريس الثلاثة التي سعت فيها فرنسا الى حشد الطاقات العربية والدولية في سبيل مساندة لبنان. كما ننوّه ونشيد هنا بآخر المبادرات الفرنسية تجاه لبنان والمتمثلة بالإستعداد لتأمين احتياجات الجيش اللبناني وتعزيز قدراته، بتمويل سعودي مشكور، في ما يشكّل دليلاً إضافياً على عمق الصداقة اللبنانية – الفرنسية ومتانتها.
سعادة النقيب،
إن جمعيّة مصارف لبنان تضمّ 12 لجنة مختصّة ضمن هيكلية أمانتها العامة، وتشكّل اللجنة القانونية إحدى أنشط هذه اللجان وأكثرها حيويةً ومتابعةً لمشاريع القوانين المرفوعة الى مجلس النواب . فهي تدرس هذه المشاريع وتبدي رأيها فيها ، ما يمثّل عوناً كبيراً وفعّالاً للجمعية يمكّنها من تأدية دور فعّال في التشاور والتنسيق مع السلطة التشريعية في كلّ ما يتعلّق بإقرار أو تعديل التشريعات المصرفية والمالية في البلاد. كما أن هذه اللجنة تقدّم للجمعية المشورة القانونية اللازمة في شأن مشاريع تعاميم وقرارات مصرف لبنان ، باعتبار أن قانون النقد والتسليف ينصّ على التشاور والتنسيق بين السلطات النقدية وجمعية المصارف.
ونحن على يقين من أن التطور المتسارع الذي تشهده المهنة المصرفية وتقنيات العمل المصرفي الحديث تتطلّب مواكبة دؤوبة ومتواصلة على مستويَيْ التشريع والتنظيم،وأن لبنان رغم التقدّم الملحوظ الذي حقّقه على هذا الصعيد،لا يزال بحاجة الى المزيد من الجهد ، سواء لجهة تطوير النصوص التشريعية المالية والمصرفية، أم لجهة إعداد المحامين والقضاة  ذوي الإختصاص المالي والمصرفي ومفاهيمه وتقنيّاته المعقّدة. لذلك، يهمّنا كثيراً أن يكون تطوير التشريع المالي والمصرفي في لبنان وتنمية قدرات أهل القانون في هذا الميدان مدرجَيْن على جدول أعمال التعاون المشترك بين نقابتَيْ المحامين في بيروت وباريس، ومن الطبيعي أن يحظى أيّ جهد ثنائي على هذا الصعيد بدعمنا وتشجيعنا، كونه يصبّ ليس فقط في مصلحة القطاع المصرفي اللبناني بل وكذلك في مصلحة القطاع الخاص بأكمله والذي يشكل الدعامة والمحرِك لاقتصادنا الوطني.
مجدّداً ، نكرّر الترحيب الحارّ بكم ، سعادة النقيب سور ، كما بالنقيب الصديق جورج جريج ، وبسائر الضيوف الكرام ، فرنسيّين ولبنانيّين ، شاكراً للجميع تلبية دعوتنا هذه ، وأدعوكم الى شرب نخب الصداقة اللبنانيّة – الفرنسيّة.Bon appétit-انتهى-
——
نقيبا الصحافة والمحررين اعتذرا عن المشاركة
في الاحتفال السنوي لشهداء السادس من ايار

(أ.ل) – اذاع نقيبا الصحافة والمحررين محمد البعلبكي والياس عون بيانا جاء فيه:
“دعانا الأخ الصديق الدكتور سامي عبد الباقي رئيس عصبة الشهداء للمشاركة في الإحتفال السنوي التقليدي الذي يقام في مدافن شهداء السادس من أيار. وإنسجاما مع وعد قطعناه لشهداء لبنان الأبرار ألا نشارك في هذه المناسبة العزيزة على قلبنا وعلى قلب كل مؤمن بأرواح الشهداء الذين بدمائهم حفظ لبنان، لأن المساعي التي قمنا بها مع محافظ بيروت الأستاذ ناصيف قالوش ورئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد لإعادة تأهيل المدافن في تلة الدروز لتليق بأصحاب الذكرى والشهادة، لم تلق تجاوبا فإننا نعتذر لعدم مشاركتنا في إحتفال السنة الحالية مكتفين بالصلاة لراحة نفس من استشهدوا لنحيا ويحيا لبنان”.
وتابعا “الاخ الدكتور سامي، نستميحك عذرا لعدم حضورنا لأن تكريم الشهداء في مدافنهم لا يكون في بيئة لا تليق بهم وبرفاتهم الطاهرة. فشهداء السادس من أيار هم بالنسبة لنا يتقدمهم أهل الصحافة والإعلام قديسون لأية طائفة إنتموا. فالشهادة وحدتهم ولبنان كان طائفتهم. والعذر أيضا، نتقدم به إلى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وإلى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري وإلى دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام، الذين سيشاركون بالإحتفال الرمزي، عبر ممثلين عنهم، ونغتنمها مناسبة لدعوتهم لتكريم شهداء لبنان بإحتفال رسمي وشعبي كبير يليق بأصحاب الذكرى في الساحة التي تحمل اسمهم في بيروت. فتكريم الشهداء هو تكريم للوطن، ولا يجوز أن يبقى تكريمهم رمزيا مع كامل تقديرنا لما قامت وتقوم به عصبة الشهداء برئاسة الدكتور سامي عبد الباقي”.-انتهى-
——

قوى الأمن الداخلي: ضبط أدوية مهربة من سورية إلى عرسال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الأحد 4/5/2014 البلاغ التالي:
توفرت معلومات عن وجود كمية من الأدوية مهربة من سورية إلى بلدة عرسال.
بنتيجة الإستقصاءات والتحريات تمكنت فصيلة عرسال في وحدة الدرك الإقليمي من معرفة مكان وجود هذه الأدوية، ومداهمتها الساعة 12،00 من تاريخ اليوم 4-5-2014 في شقة سكنية يقطنها نازحون سوريون، وتوقيف مهرّب هذه الأدوية: ع.ر. (مواليد عام 1974، سوري).
وتبين أن الأدوية هي عبارة عن 59 صندوقاً من أصناف مختلفة.
أودع الموقوف والمضبوطات مكتب مكافحة الجرائم المالية وتبييض الأموال للتوسع بالتحقيق.-انتهى-
——-

وفد من وزارة الإعلام يشارك في التحضيرات للقمة الآسيوية في جدة
فلحة: لإيجاد تشريعات ترعى العلاقة بين وسائل الإعلام والعملية الانتخابية

(أ.ل) – يشارك وفد من وزارة الاعلام برئاسة المدير العام الدكتور حسان فلحة وعضوية مدير الاذاعة محمد ابراهيم وامين سر مكتب الوزير كلود عاد في ورش الاعمال التمهيدية للقمة الآسيوية الحادية عشرة للاعلام في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية التي انطلقت وتتركز فعالياتها على محاور عدة أبرزها الإعلام والانتخابات والاعلام الاجتماعي والبرامج التلفزيونية وأخلاقيات الاعلام في عصر الاعلام الاجتماعي فضلا عن الخدمة الاعلامية العمومية.
وقال فلحة في مداخلة: “المطلوب الوصول الى أعلى مستوى من الشفافية في تحديد العلاقة بين وسائل الاعلام والعمليات الانتخابية التي تشهدها بعض الدول وايجاد التشريعات والانظمة التي ترعى العلاقة بينهما ما يعطي حيزا كبيرا من الحرية وممارسة الديموقراطية مع الاخذ في الاعتبار خصوصية كل بلد على حدة فضلا عن المراعاة المطلوبة على مستوى اتاحة الفرص للجميع من المرشحين لأخذ الحق المطلوب في استخدام وسائل الاعلام والتواصل واتاحة الحيز الوقتي والزمني بشكل عادل بعيدا عن الاستنسابية، لان المطلوب منح الوقت والفرصة المتكافئين بغض النظر عن حجم الاحزاب والافراد ووقت الذروة في البث الاعلامي والنشر يجب ان يتاح للجميع عدا استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتعزيز الرقابة على الانفاق المالي وحجمه في الحملات الانتخابية بشكل مدروس وبعيدا عن التفاوت الذي تشهده بعض الدول، وهذا لا يمكن ان يستقيم ما لم توجد هيئة مستقلة للرقابة على الحملات الانتخابية تمنح الصلاحيات التي تمكنها من مراقبة هذه العملية والتحقق من حسن سيرها وتكون الاساس المعتمد في التقارير التي ترفعها عند النظر في الطعون المقدمة او التداول في الشكاوى المتعلقة بالانتخابات، على ان يتاح لها ايضا البت عند اللزوم وبناء لطلب السلطات القضائية المعنية في المضمون المتعلق بطريقة اظهار الصور والمشاهد المتعلقة بالانتخابات بعيدا عن الدوافع السياسية والحزبية التي تتحكم في ميول المحطات الاذاعية والتلفزيونية وأهوائها وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ذات الانتشار الواسع”. ولفت الى ان “الاعلام الوافد من خارج الحدود لا يمكن اسقاطه في عملية التأثير بسير الانتخابات لجهة دعم مرشح او جهة على حساب الاخرى لان هذا الامر غالبا لا يخضع المحطات او وسائل الاعلام الاجنبية للانظمة الوطنية التي لا يمكن او لا يستطيع التأثير عليها بشكل مباشر او حتى غير مباشر في معظم الاحيان نظرا لان التكنولوجيا أسقطت جميع الحدود الجغرافية”. –انتهى-
——
مسؤول “أمل” – البقاع: نستبشر خيرا بتعيين محافظين

(أ.ل) – اكد مسؤول حركة “امل” في البقاع مصطفى الفوعاني خلال احتفال لمناسبة ذكرى ولادة الامام الباقر في السفري، حرص قيادة الحركة على انجاز ملف الرئاسة بالتوافق بين اللبنانين ولبننة هذا الاستحقاق”، وشدد على “ملاقاة الخطة الامنية بخطة خدماتية انمائية لمناطق عكار وبعلبك الهرمل، واننا نستبشر خيرا بتعيين محافظين وبخاصة عكار وبعلبك الهرمل، بعد انتظار دام طويلا”.-انتهى-
——-
 
المرابطون احيوا عيد العمال وكلمات دعت الى وقف الفساد واقرار السلسلة

(أ.ل) – نظمت إدارة المهن الحرة والعمل النقابي في “المرابطون” احتفالا لمناسبة عيد العمال، في مطعم “ليالي بيروت”، حضره حشد من رجال الدين وفعاليات سياسية وحزبية واجتماعية واعلامية ونقابية.
بداية، النشيدان الوطني ونشيد المرابطون، فكلمة ترحيب من جهاد السماك بإسم إدارة المهن الحرة والعمل النقابي في المرابطون، اشار فيها الى ان “من لا يعمل لا يخطىء ومن لا يخطىء لا يتعلم ولا يحقق اي تقدم او انجاز في هذه الحياة، ومن لا يحقق اي تقدم او انجاز في حياته يمر في هذه الدنيا وكأنه لم يكن. فكل شيء يبدأ من العمل والعمال”.
ودعا القوى النقابية اللبنانية والعربية كافة الى دعم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، الذي يخوض معركة التصدي ضد الهيمنة الاميركية والامبريالية والى تفعيل الوحدة النقابية العربية العالمية الأفريقية.
غصن
والقى رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن كلمة، اعتبر فيها أن “عيد العمال يشكل مناسبة نحدد فيها المسار ونقف وقفة إجلال للمناضلين الذين خطوا درب النضال، فكانت الحركة النقابية العمالية العالمية التي ما كانت ولا كان الأول من أيار لولا تضحياتها الكبرى ونضالها من أجل السعي لتحقيق مطالب وحقوق العامل إلى جانب الحرية والعدالة الإجتماعية”.
ولفت غصن إلى أن “عيد العمال هذا العام تحول إلى يوم نضالي خاضه الإتحاد العمالي العام من أجل أن تبقى حقوق العامل مصانة”، متسائلا “كيف يمكن أن يكون العيد دون أن يكون للعمال نهضة قائمة كي تبقى كلمتهم مرفوعة دوما وهاماتهم شامخة”.
واكد أن الاتحاد العمالي العام وضع في مفكرته لهذا العام حق المياومين جميعا وفي كافة الإدارات وفي جميع الوزارات، داعيا إلى وجوب الوقوف إلى جانبهم.
وأعلن عن بدء الاتحاد العمالي العام الاعداد لمؤتمر المياومين في لبنان بغية أن يكونوا وحدة متراصة يشملهم ما شمل زملاءهم المياومين في شركة كهرباء لبنان الذين ناضلوا حتى أنصفهم القانون، متوقفا عند هموم المتقاعدين من خلال إعداد مشروع بصفة معجل لتقديمه الى المجلس النيابي، ليقر بتعديل على قاون الضمان يتناول الاستمرار بالاستفادة من الاستشفاء والتغطية الصحية مدى الحياة، معربا عن “احترام القانون المتعلق بالأجور على أن تصحح وفق للجنة مؤشر غلاء الأسعار وتطور غلاء المعيشة من أجل أن يحافظ الأجر على قيمته، بحيث لا نفقد القدرة الشرائية، خصوصا في ظل الحديث عن زيادة الضرائب على القيمة المضافة، التي لن تطال سوى محدود الدخل، أما زيادة الرسوم على الماء والكهرباء تعني خطف لقمة عيش العمال، لذلك نرفض الزيادة على القيمة المضافة أو أي زيادة على الرسوم والضرائب غير المباشرة، وهذا ما يتطلب رص صفوف كل العمال لتكون مسيرتنا في مواجهة هذه السياسة مستمرة”.
شناعة
بعدها، تحدث أمين سر إقليم لبنان في حركة “فتح” رفعت شناعة، الذي أشار إلى أن 15 ألف عامل مضطرون يوميا للعمل في مناطق ال 1948 أي داخل الكيان الصهيوني الغاصب، من أجل تأمين قوتهم مع تحملهم الإهانة على المعابر من قبل الصهاينة، لافتا إلى ارتفاع نسبة البطالة في قطاع غزة وفي الضفة الغربية.
ولفت إلى أن العامل الفلسطيني اليوم يخضع للتعذيب، غير أن “شعبنا لم تنكسر إرادته فهو اليوم، وحيدا، يدافع عن القدس الشريف ويتصدى للمستوطنين الذين يقتحمون باحات المسجد الأقصى في إطار مخطط إسرائيلي يرمي إلى تقسيم المسجد الأقصى”.
وثمن شناعة المصالحة الفلسطينية التي أجمعت كل القوى الفلسطينية ان لا مخرج من الأزمة ولا امكانية للتغلب على الاحتلال الا من خلالها، معتبرا ان انطلاقتها هي الانجاز الاكبر.
الخطيب
ورأى رئيس رابطة الشغيلة النائب السابق زاهر الخطيب، أن “المطالبة بسلسلة الرتب والرواتب حركة من شأنها أن تحل ولو موقتا الأزمة البنيوية إلى أن يتم إيجاد علاج جذري لها”، متسائلا “هل يجوز عشية الاستحقاق الرئاسي أن يقدم أحد المرشحين برنامجا على رأسه البحث بسلاح المقاومة الذي هو شرفنا”، داعيا القوى الوطنية إلى الاتحاد في تثبيت الرؤية على المستويات الثلاثة، “فعلى الصعيد الوطني المقاومة خيار ونهج وقيم وأخلاق على رأس برنامجنا، وهي القادرة على حماية وطننا وشعبنا وهي القادرة على الحفاظ على ثرواتنا المائية والنفطية والغازية، من هنا علينا جميعا أن نأخذ موقفا من المحكمة الخاصة بلبنان لأنها في النهاية ليست فقط مسيسة بل هي أداة سياسية في خدمة الحلف الأمريكي الغربي في تشويه سمعة المقاومة”.
وعلى الصعيد الاقتصادي الاجتماعي، جدد الخطيب رفض السياسات الليبرالية الجديدة الريعية لدعم قطاعات الإنتاج، داعيا إلى الوقوف في وجه حيتان المال الذين يريدون أن يحملوا أصحاب الدخل المحدود عبء الضرائب غير المباشرة، في حين ينبغي أن تكون الضرائب المباشرة أو التصاعدية على عاتق الفئات الميسورة.
وعلى الصعيد السياسي، اعتبر الخطيب أن هذا “النظام الفاسد الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة، والذي يقوم على أساس طائفي مذهبي لن يحل المشكلة إلا من خلال تغيير جذري في طبيعته”، لافتا الى أن “الحل اليوم قائم على الثالوث الذهبي الجش والشعب والمقاومة. كما أن التغيير من عير الممكن أن يتحقق الا من خلال قانون انتخابات يعتمد النسبية سواء أكان لبنان دائرة واحدة أو أكثر”، مؤكدا “وجوب اقتران هذا البرنامج السياسي في سياسته الاصلاحية ببندين أساسيين، أولهما تعديل كل القوانين الجائرة بحق المرأة المقاومة التي نرفع بها رأسنا، فضلا عن تعديل الدستور بحيث يتيح للشباب الاقتراع بسن الثامنة عشرة ويجري البحث عن مجالات تربط التخرج من الجامعات مع أسواق العمل وتحل مشكلة الشباب العاطلين عن العمل .
العميد حمدان
وفي الختام، ألقى أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان كلمة ترحم خلالها على العمال الشهداء، وقال: “في يوم العمال، لا بد من تحديد الثوابت والمفاهيم التي تحدد أطر حراكنا الإقتصادي الإجتماعي إستنادا إلى فعلنا السياسي:
أولا: إننا كناصريين وكقوميين عرب، لا تكتمل ناصريتنا إلا إذا تمسكنا بفكر إشتراكي إنساني يشكل الإطار الثاني في شعار كفاحنا، هذه الإشتراكية الإنسانية التي تلائم واقعنا العربي التي وضعها ومارسها القائد جمال عبد الناصر. هذه الإشتراكية الإنسانية تبدأ بالإنسان الحر القادر على مكافحة الفاسدين والمفسدين.
ثانيا: إننا نشدد اليوم في عيد العمال على وجوب الخروج من مستنقع الطائفية والمذهبية في التعاطي مع الشأن الإقتصادي الإجتماعي في لبنان والمنطقة العربية، إذ لا يمكن أن نصنف الفقراء فقير سني، فقير شيعي، فقير ماروني أو فقير درزي، هؤلاء هم وحدة الفقر في كل الطوائف، والفاسدون يشكلون وحدة الفساد في كل الطوائف والمذاهب.
لذا علينا أن نكافح من أجل تحقيق إنتاج نظام اجتماعي اقتصادي سياسي جديد، وليس ترميم العلاقات الفاسدة القديمة، عبر اعتصامات وحراك شعبي لا يرتقي إلى مستوى الثورة الشاملة، لأن هذا النظام اللبناني الفاسد الذي يتغطى بالطوائف والمذاهب أصبح قوة غاشمة ضد الفقراء.
ودعا “أهلنا في لبنان إلى شهر سيوفهم من أجل قوت يومهم وعدم إلهائهم برئيس من هنا ورئيس من هناك لا يطرح برنامج التقدم والإزدهار لأجل لبنان”.
ثالثا: في واقع ما يشغل عمال لبنان اليوم وفقرائه وكادحيه وموظفيه، يتكلمون عن خراب البصرة إذا أقرت سلسلة الرتب والرواتب ويرتكبون المجزرة تلو المجزرة بحق الموظفين والعسكريين، فإننا نتساءل ونتوجه بالسؤال إلى حاكم مصرف لبنان “أين كانت سلطة مصرف لبنان ورقابته يوم هربت ملايين الدولارات إلى خارج لبنان وخارج الدورة الإقتصادية التجارية اللبنانية حين سددت الدولة مستحقات ما يسمى بالمحكمة الأجنبية الخاصة بلبنان.
وسأل حمدان عن حجم الفساد في الأملاك البحرية وأراضي المشاع التابعة للدولة على ضفاف الأنهار، وعن حجم أراضي الدولة المؤجرة كي تصبح مقالع للموت في مختلف مناطق لبنان.
وحيا “أهلنا في القوى العاملة على أرض سوريا الذين يعانون اليوم من أكبر مؤامرة خطيرة تنعكس على كل القوى العاملة العربية، وهي تفرض عليهم ترك اختصاصاتهم وأعمالهم ومهنهم المنتجة، ليصبحوا مجرمين قتلة في مشروع التمذهب والتطييف الإرهابي الذي لا يخدم الا مصلحة الأمن القومي الإسرائيلي على المدى الاستراتيجي”.
كما حيا القوى العاملة الفلسطينية “التي تعمل من اجل قوت يومها يوميا وتقاوم ضد الصهاينة في آن معا”.
وختم حمدان: “نحن على العهد باقون، عهد جمال عبد الناصر في النضال والكفاح من اجل تطور الانسان العربي وتقدمه، حتى نرفع راية الحرية والاشتراكية والعروبة من المحيط الى الخليج العربي الثائر وتحرير فلسطين.-انتهى-
——

الرئيس الجميل عرض مع نقيب محامي باريس شؤونا سياسية وقضائية

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا، نقيب المحامين في باريس بيار -أوليفييه سور ونائبه مارتينيه لوران، وكانت مناسبة لمناقشة العلاقات الوثيقة التي تجمع الثقافة الحقوقية الفرنسية واللبنانية من منطلق انتمائهما الى مدرسة قانونية واحدة.
وتطرق اللقاء الى الوضع الاقليمي والاحداث في سوريا، وخصوصا على مستوى النازحين السوريين الى لبنان وما رتبته من نتائج تركت تداعياتها على كل المستويات السياسية والامنية والمعيشية والقانونية.
وناقش نقيب محامي باريس مع الجميل في حضور نقيب المحامين في بيروت جورج جريج موضوع إلغاء عقوبة الاعدام والحراك القائم بين عدد من الدول، وبخاصة ضمن الاتحاد الاوروبي لمناهضة هذه العقوبة التي لا تزال نافذة في عدد كبير من الدول بينها لبنان.-انتهى-
——
بلدية الغبيري أولمت لعمالها بمناسبة عيدهم

(أ.ل) – أقامت بلدية الغبيري لمناسبة عيد العمال العالمي حفل عشائها التكريمي السنوي لعمالها وموظفيها في الفاميلي هاوس -المشرفية، حضره رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن والأمين العام للاتحاد سعد الدين حميدي صقر، رئيس إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام، مسؤول العمالي المركزي لحركة “أمل” علي حمدان، مسؤول وحدة النقابات في “حزب الله” هاشم سلهب ، رئيس نقابات عمال ومستخدمي البلديات رضا فاضل، عميد العمال في الحزب السوري “القومي الإجتماعي” محمد إبراهيم، رئيس نقابة عمال البلديات في البقاع دريد عثمان وأعضاء بلدية الغبيري والعمال والموظفين وشرطة البلدية وفاعليات نقابية وإجتماعية.
بداية، ألقى رئيس نقابة عمال ومستخدمي بلدية الغبيري بلال سليم كلمة أكد فيها على “الشراكة والتعاون مع المجلس البلدي”، شاكرا “حسن الرعاية والإهتمام الذي يوليه للعمال والأجراء والموظفين في البلدية”.
ثم ألقى رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنساء كلمة حيا فيها “العمال في عيدهم عموما وعمال وموظفي البلدية خصوصا”. وأشار الخنساء إلى “الإنجازات التي تحققت في البلدية نتيجة جهود وإخلاص عمال وموظفي البلدية بالتعاون مع المجلس البلدي”، داعيا إلى “إقرار سلسلة الرتب والرواتب لكونها حق مشروع للحفاظ على العيش الكريم في ظل الظروف المعيشية الصعبة في إيجاد الموارد الأساسية لإقرارها دون اللجوء إلى فرض رسوم وضرائب إضافية على أصحاب الدخل المحدود، لأننا في هذه الأيام نحتاج إلى تقديمات تعزز العامل والموظف حتى تزيده منعة ورفعة، ومن الظلم أن نعطي باليمين لنأخذه بالشمال”.-انتهى-
——-

ريفي: الاحداث الامنية في طرابلس انتهت الى غير عودة ونستعد لاعادة بناء المدينة

(أ.ل) – اكد وزير العدل اللواء اشرف ريفي “ان الاحداث الامنية في طرابلس انتهت الى غير عودة”، لافتا الى انه “سيتم تفعيل مرافق المدينة الحيوية وايجاد فرص عمل لابنائها”.
كلام ريفي جاء خلال استقباله وفدا من نقابة عمال واجراء مرفأ طرابلس برئاسة النقيب احمد السعيد، وحضور امين السر عادل نيكرو واعضاء مجلس النقابة الذين قدموا له درع العامل الاول في طرابلس عربون تقدير لنشاطه وعطاءاته لمدينته والوطن.
وقال ريفي: “اشكر النقابة على هذا التكريم واقول لهم ان مرفا طرابلس هو مرفق اساسي للمدينة ونريده مرفا متطورا بخاصة بعد عودة الامن الى المدينة التي نتوقع ان تزدهر الحياة الاقتصادية فيها بشكل افضل، سيما واننا نريد تفعيل واطلاق العمل في معرض رشيد كرامي الدولي ومصفاة طرابلس والمنطقة الاقتصادية الحرة ومطار الشهيد رينية معوض وايجاد فرص عمل لابناء المدينة ليعيشوا بكرامة”.
اضاف “ان الاحداث الامنية في طرابلس انتهت الى غير عودة، ونحن ندعم الخطة الامنية بكل زخم ولقد تجاوزنا مرحلة الاختبار الى مرحلة الاستقرار والتطوير والعودة الى الحياة الطبيعية، ونحن نستعد لاعادة البناء واظهار وجه طرابلس الحقيقي كمدينة استقرار وسلم وعيش مشترك واعتدال وتسامح، بعدما ظلمت سابقا بالصورة التي حاولوا الباسها لها، وهي تقول لكل من افترى عليها انها جزء من هذا الوطن العزيز”.
وتابع “عقدنا اجتماعات عدة لمتابعة موضوع المنطقة الاقتصادية الخاصة اغلبها كان برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة وبدعم من الرئيس سعد الحريري لتحضير اسماء تتولى مسؤولية الادارة، وقريبا ان شاء الله سنقدم الاسماء لينطلق العمل بالمنطقة الاقتصادية، وكذلك حددنا كل المشاريع التي تحتاجها مدينة طرابلس وسنباشر قريبا بالتنفيذ، ولن يكون هناك اي عائق امام اطلاق الحركة الاقتصادية والنهوض بالمدينة، واقول لجميع اللبنانيين ان ابواب طرابلس مفتوحة امامكم وادعوكم لزيارتها لتشاهدوا وجهها الحقيقي ورحابة صدر اهلها”.-انتهى-
——
نتنياهو: مشروع قانون “يهودية” اسرائيل يمنع قيام دولة ثنائية القومية
 
(أ.ل) – القدس المحتلة –دافع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاحد امام وزرائه عن مشروع قانون “لتكريس” الدولة اليهودية في القوانين الاساسية الاسرائيلية لمنع اقامة دولة ثنائية القومية.
وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية “لا يمكن من جهة ان نقول اننا نريد الانفصال عن الفلسطينيين لمنع قيام دولة ثنائية القومية، ونطالب من جهة اخرى بدولة ثنائية القومية يهودية عربية، في الحدود النهائية لدولة اسرائيل”.
وبحسب نتنياهو فان “دولة اسرائيل تضمن المساواة الكاملة في الحقوق الفردية لجميع مواطنيها لكنها الدولة القومية لشعب واحد فقط وهو الشعب اليهودي، وليس اي شعب اخر”.-انتهى-
——
وزير المالية السابق دميانوس قطّار: انتخابات نيابية ثم رئاسية هي مغامرة
لا اصوت ورقة بيضاء ولا لسمير جعجع ولا للشهداء … لم اكن لاحضر الجلسة

(أ.ل) – في الحلقة التاسعة من “اقنعني” على راديو جرس سكوب، استضافت الإعلامية راشيل كرم وزير المالية والاقتصاد والتجارة السابق دميانوس قطّار الذي رشح نفسه لرئاسة الجمهورية انما لم يضع نفسه بأية سلة تنافسية مع سلل الأحزاب والتيارات على حد قوله.
هو وآخرين في الموقع الطبيعي والموقع الآخر لمن ينتمون للأحزاب والتيارات، وتابع مؤكداً اننا في مرحلة التعاون فيها ضروري بين الأطراف وتتطلب السرعة في القرار.
واذا تميز الرئيس القادم بالوعي وسرعة القرار، سيفاجئ جميع الأطراف بطرق المفاوضة والمتابعة، وتساءل عن مدى وصول مستوى الهم الاقتصادي والإجتماعي لهَم الأمن والوضع الأمني ككل، معتبراً أن لبنان الآن في أزمتين: اجتماعية-اقتصادية وأمنية.
بعد الطائف، عبارة “أنا هيك بدي”، لم تعد تعطي نتيجة، مشدداً على أن دور رئاسة الجمهورية ليست في موقع التحدي، لأن رئيس الجمهورية ليس “رئيس مؤسسة رئاسة الجمهورية”، فالرئيس لديه دينامية وعليه ان يدرك كيفية توجيهها.
وتمنى الوزير السابق قطار لو كان هناك ضمانة لانتخابات نيابية جديدة على ضوء قانون سوي تنبثق منه سلطة سياسية تمثل الناس بشكل أشمل وأصدق فينتج عنها رئيس حقيقي مُمثل من الناس، انما هذه مغامرة، والأفرقاء يعتمدون سياسة الهاوية، أي ينقذون الوضع قبل الانزلاق نحو الهاوية بقليل.
أما عن علاقته بالكنيسة، فهي تعود لسنة ال 2000، وكان لديه، وآخرين، حضور وتفاعل دائم، وعلاقته لم تنقطع مع البطريركية التي لمست ان لديها كوادر وكفاءات متجددة على الساحة اللبنانية أكان على المستوى النيابي، الوزاري وحتى الرئاسي. وأضاف ان البطريركية المارونية تقف على مسافة واحدة من كل اللبنانيين وبالتالي هي على مسافة واحدة من كل المرشحين لرئاسة الجمهورية.
وعن ترشحه للرئاسة واتصالاته بالأفرقاء، اعتبر نفسه بأنه أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية، انما بعد انتهاء دورة التنافس بين الأقطاب ورؤساء الأحزاب والكتل النيابية، مشيرًا إلى أنّه إذا لم ينجح الاصطفافان الكبيران 8 و14 آذار بالاتفاق بطريقة او بأخرى على مرشح منهما يصبح الانتقال طبيعياً لأسماء أخرى خارج الاصطفافات على غرار ما حصل في السنوات الماضية، وأعرب قطار، عن أمله بأن ينجح أركان الاصطفافين بالوصول لاستنتاج ايجابي فيتفقوا على أحد أركانهم.
وعما حدث في مجلس النواب من إسقاط لأسماء الشهداء كان مؤسفاً في رأيه مع أنه ربما لو كان نائباً، لم يكن ليحضر الجلسة علماً ان ذلك خطأ، الا ان عدم اصطفافه مع أي من الفرقاء سيحتم عليه ذلك، وانما ليس أكيداً من كل ذلك. واعتبر بان أصحاب النفوذ يعتبرون أنه هناك آلية معينة للتقاسم وآخرون يعتبرون انهم في السياسة لحماية مصالحهم، وعن الدين العام، أكد قطار بأن جزءاً محدود من الدين هو بسبب سياسة إعادة الإعمار والإعمار السريع  والجزء الأكبر هو بسبب استيعاب نتائج الحرب، أي التوظيف العشوائي، انخراط أفراد الميليشيات في القوات المسلحة، الخ..وقد تسبب هذا الأمر بعجز كبير في الموازنة، كما وأن وجزء من السياسة الاقتصادية للشهيد رفيق الحريري كانت مفيدة للبلد.
اما عن رئيس من السلك العسكري فقد اعتبر قطار انه طالما الصدام المسيحي على هذا المستوى، سيأتي رئيس من المؤسسة النقدية او العسكرية ولربما يصبح هذا عرفاً، وهذه كارثة كبرى في ظل نظام ديمقراطي.
وعن تدخل حزب الله في سوريا، يؤيد قطار انسحاباً تدريجياً للحزب من سوريا، خاصة وأن لا احد يعلم الخطة العسكرية التي افضت الى تدخله والخطة الآيلة الى انسحابه.
أما عن سلاح حزب الله، يؤمن قطار بضرورة وجود قدرة ردع سرية عالية للأهالي في القرى المتاخمة للشريط، وخلف هذا الخط يكون القرار مركزياً بالإضافة الى الجيش اللبناني على الحدود، فتتجانس الاستراتيجية الكاملة.
وعن رأيه في الزواج المدني الاختياري، فإذا كان الإيمان تنشئة وليس فرضاً، فيكون اذا الزواج المدني الاختياري حقاً للناس.
“درّيس وجدّي” بتعاطيه للأمور، “سلس ومرح”، “حاول في الوزارة اقفال مزاريب الهدر”، الخ..هكذا وصف صديق الوزير السابق قطار، جان معلوف، هذا عدا عن انخراطه بالصليب الأحمر واتقانه للكاراتيه. ولم تغفل الإعلامية راشيل كرم عن لفت النظر الى هاتفه الخليوي المتواضع غير المتصل بالانترنت والذي اطلق عليه هو اسم “موبايل ستّي”، انما للوزير قطار وجهة نظر مهمة حيال هذا الموضوع، فالـ 14 ساعة انجاز في النهار تحتاج لتركيز كبير لا تضمنه الهواتف الذكية بالإضافة الى ضخ الأخبار طوال النهار والذي يتسبب بتوتر نحن في غنى عنه، كما ان الكومبيتر يقوم بكل المهام.
“كارثة”، هو لقب الوزير قطار في الصليب الأحمر، وذلك لدقته وحرصه خلال فترة تطوعه كما جاء في الحديث عنه وعن نشاطاته وجهوده في الصليب الأحمر من صديقه جورج صعب. وفتح الحديث عن الصليب الأحمر ذكريات عزيزة، مفرحة ومؤلمة، مرت في بال الوزير قطار اهمها انقاذ العديد من الناس خلال الحرب وفقدان الكثير منهم ايضاً، وأهمها فقدانه لصديقه وهو بين يديه في محاولة لإنقاذه.
“كل عمره ذكي وواعي وبيحسب لإدّام”، بهذا وصفته والدته بالإضافة الى خدمته لبنان من خلال انخراطه بالجمعيات المدنية والخيرية ومن ثم الصليب الأحمر. وقد تفاجأ الوزير قطار بصوت والدته، فلم يتمالك عيونه التي اغرورقت بالدمع، علماً ان الوالدة متحفظة وهي المرة الأولى التي تقبل أن تتكلم في الإعلام عن ولدها دميان كما تناديه. واستذكر الوزير قطار، اخويه وهو، حين كانوا “التريو” الذي يتفادوه اولاد وشباب الحي لإتقانهم الملاكمة والخوف منهم خاصة وان الوالد كان بطلاً في الملاكمة.
“يحب المسؤولية وكان يربي مشاريع ويملك حس قيادي منذ الصغر”، هكذا كان رأي شقيقه انطوان قطار، “وكان يمتلك مع كل صباح جديد فكرة جديدة”. وعن رأيه بالمتطرفين الإسلاميين ولمعرفته بالخليج، اعتبر الوزير قطار بأن هذا التطرف هو ظاهرة وليس حالة والظاهرة تختفي مع الوقت.
وختم معتبراً بان المصداقية مهمة في مواصفات الرئيس قبل الانجازية مؤكداً بأن غياب المحاسبة في لبنان أوصل البلد الى هذا الخلل الكبير في السياسة والإقتصاد، مشيرا الى أن المشاكل الإقتصادية والسياسية متراكمة لأن العقلية السائدة هي عقلية السلطة وليست عقلية المسؤولية، وإن أخطر ما دخل الى الواقع اللبناني هو مفهوم التسامح مع الفساد.-انتهى-
——
بقرادوني تمنى على الراعي إعادة النظر بزيارته إلى الأراضي المقدسة

(أ.ل) – تمنى الوزير السابق كريم بقرادوني، في حديث لمصدر إعلامي، على البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي اعادة النظر في موضوع زيارته الأراضي المقدسة برفقة قداسة البابا فرنسيس الأول، لافتاً إلى أنه سيكون محرج جداً خلال هذه الزيارة.
واعتبر بقرادوني أن هذه الخطوة هي مغامرة وليس زيارة، معرباً عن إعتقاده بأن الراعي قد يعدل عن قراره بعد عودته إلى لبنان، مشيراً إلى أنها لن تفيد الرعايا المسيحيين هناك، في حين أن هناك مخاطر كثيرة وهي قدد تتحول إلى 17 أيار جديد، قائلاً: “لدينا ما يكفي من مشاكل ونحن وبغنى عن هذا الموضوع”.-انتهى-
——-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 4/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,00 من صباح أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً فوق مناطق الجنوب والهرمل، سير الضنية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 19,55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، سير الضنية، صور، النبطية، مرجعيون وبنت جبيل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 9,45 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 8,25  من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الهرمل وسير الضنية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,05 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
——
بلدية طرابلس احتفلت بعيد العمال

(أ.ل) – نظمت بلدية طرابلس احتفالا لعمالها لمناسبة عيد العمال، في البهو الكبير للبلدية، في حضور ممثل الرئيس نجيب ميقاتي النقيب غسان يكن، رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، نائب الرئيس المحامي جورج جلاد، أعضاء المجلس البلدي، رئيس نقابة السائقين العموميين شادي السيد وحشد من العمال.
بداية النشيد الوطني، فكلمة لرئيس نقابة عمال بلدية طرابلس ربيع صبح، فقصيدة شعرية ألقاها العامل جمال عبد الكريم، ثم كلمة للغزال ولعضو مجلس بلدية طرابلس المحامي خالد صبح شددا فيها على “أهمية دور العامل في المجتمع”، وأكدا “ضرورة توحيد الكلمة وتكاتف الأيدي في ما بين أعضاء المجلس والموظفين والعمال للنهوض بالعمل البلدي وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، بعيدا كل البعد عن التشرذم والعرقلة، يدا بيد نكون من أجل مصلحة طرابلس”.-انتهى-
——-
وهاب: لا رئيس جمهورية من 14 آذار وبإمكان عون أن يكون توافقيا

(أ.ل) – أكد رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب “اننا نريد رئيسا قويا لا يريد شيئا لنفسه، ولا رئيس جمهورية للبنان من 14 آذار، هذا أمر محتوم. لدينا العماد ميشال عون، بإمكانه أن يكون رئيسا توافقيا وأن يشكل مشروع حماية للبنان في مواجهة الإرهاب ومشروع إصلاح وتغيير في لبنان”.
كلام وهاب جاء أمام وفود شعبية أمت دارته في الجاهلية، حيث دعا الجميع الى “التحدث في هذا الموضوع بشكل جدي”، مطالبا الرئيس سعد الحريري ب”الإقلاع عن المزحات التي يقوم بها في موضوع إنتخاب رئاسة الجمهورية، وكأن الإنتخابات هي للتسلية، وإلا ستمتد فترة الإنتخاب الى أيلول”.
واعتبر أن “الحكومة الحالية تبذل جهودا على أكثر من صعيد، خصوصا في موضوع التعيينات ومنها تعيينات المحافظين التي كانت خطوة ممتازة وبمبادرة من وزير الداخلية نهاد المشنوق”، ورأى أن “هذه التعيينات يجب أن تترافق مع خطة جدية لإنماء المناطق، خصوصا المناطق المحرومة في عكار والجنوب والبقاع والجبل وكل المناطق”.
وتحدث عن “مصاريف سرية لبعض الأجهزة الأمنية تدفع بمئات الملايين من الليرات اللبنانية لبعض الصحافيين لتلميع صورة بعض الأجهزة من خلال مقالات تبخيرية”، وقال: “لدي لائحة كبيرة بأسماء من يتم الدفع لهم من المصاريف السرية، وتلك المصاريف بدل أن تستعمل لكشف بعض شبكات الإرهاب وكل العمليات الأمنية التي تهدد اللبنانيين، تدفع للصحافيين بالملايين. نتمنى على وزير الداخلية نهاد المشنوق أن يضع يده على هذا الملف الحساس، لأنه على اللبنانيين أن يعرفوا أن هناك المليارات من الليرات التي تصرف شهريا للأجهزة الأمنية كمصاريف سرية، هناك بعض الأجهزة التي تقوم بواجبها باعتقال الشبكات الإرهابية وأخرى توزع المصاريف على الشبكات العامة، ان هذه الأموال هي للبنانيين وليست للعلاقات العامة، ويجب معرفة أين تصرف”.
ورأى أن عهد الرئيس ميشال سليمان “خلا من أي مبادرة إيجابية”، متمنيا “لو انه حافظ على موقفه الى جانب المقاومة عندما كان قائدا للجيش، كان على الأقل سجل له التاريخ هذا الموقف، ولكن يبدو بأن وشوشات السفراء وبعض الأطراف في الفترة الأخيرة ورطته بمواقف نسفت موقفه القديم بوقوفه الى جانب المقاومة”.
وتساءل وهاب “ماذا كان ليحصل للبنان لو أن الذين دعمهم الحريري بالحفاضات والحليب أخذوا الحدود اللبنانية السورية؟ ماذا كان ليحصل للبنان لو أن الجيش العربي السوري وأبطال المقاومة لم يأخذوا الحدود اللبنانية السورية”، وتوجه الى قوى 14 آذار بالقول: “نحن لن نتصرف بمنطق المنتصر ولم نتصرف يوما بهذا المنطق حتى بحرب تموز بعد ربح الحرب على إسرائيل، لا المقاومة ولا الفريق المتحالف معها تصرفوا بمنطق المنتصر، ولكن ذلك لا يعني أن تبقى أطراف قوى 14 آذار منفصلة عن الواقع وتتصرف وكأن باستطاعتها الإتيان برئيس جمهورية”.-انتهى-
——

مأتم حاشد لوالد مروان شربل بمشاركة ممثلين عن الرؤساء الثلاثة
الرقيم البطريركي: فاخر ونحن معه بابنه المميز بادارته وحكمته وتفانيه

(أ.ل) – أقيم مأتم رسمي وشعبي حاشد لوالد وزير الداخلية والبلديات السابق العميد مروان شربل، المعمر وديع شربل الذي بلغ المئة والسنتين من العمر. وترأس الصلاة لراحة نفسه في كاتدرائية مار يوحنا مرقس في جبيل النائب البطريركي العام المطران بولس روحانا ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، يعاونه راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون ولفيف من الكهنة والرهبان، وشارك فيها النائب البطريركي العام للروم الكاثوليك المونسنيور شربل الحكيم ممثلا البطريرك غريغوريوس لحام.
وحضرها نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة تمام سلام، النائب وليد الخوري ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الوزير سجعان القزي ممثلا الرئيس امين الجميل، النائب سيمون ابي رميا ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، النائب نضال طعمه ممثلا الرئيس سعد الحريري، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، والنواب: فريد الخازن، بدر ونوس، ناجي غاريوس، اميل رحمة، الان عون، ادغار معلوف، عباس هاشم ونعمة الله ابي نصر، العميد وهبه قاطيشا ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، العميد جمال الشمعة ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وفد من قيادة ضباط الامن العام برئاسة العميد فؤاد الخوري ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الزميل جورج بكاسيني ممثلا الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري، الوزراء السابقون: وليد الداعوق، حسان دياب، شكيب قرطباوي، زياد بارود ونقولا نحاس، والنائبان السابقان : اميل نوفل وشامل موزايا ، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط وحشد من الفاعليات السياسية والاجتماعية والمديرين العامين والقضاة والاطباء والضباط والمحافظين والقائمقامين ورؤساء البلديات والمخاتير.
بعد الانجيل، تلا امين سر البطريرك المونسيور نبيه الترس الرقيم البطريركي وعدد مزايا الراحل على الصعد الوطنية والعائلية والروحية حيث كان “المثال الصالح المشع بالايمان والفرح والفضيلة والمتفاني في خدمة لبنان عبر سلك قوى الامن الداخلي مميزا بالاندفاع والجرأة وتاركا في كل المناطق اللبنانية الاثر الطيب، مشيرا الى ان “المعمر الراحل أسس عائلة رضية تكونت من خمسة ابناء وثلاث بنات وقد اعتز بهم المرحوم والدهم لما بلغوا اليه بفضل تضحياته من علم واختصاص ومكانة اجتماعية معروفة في لبنان والمكسيك في حقول الطب والتجارة والتربية، وفاخر بنوع خاص، ونحن معه، بابنه العميد مروان الذي انخرط مثله في سلك قوى الامن الداخلي وعين وزيرا للداخلية والبلديات في الحكومة السابقة فكان مميزا في ادارته وحكمته وتفانيه، وعرف بالرغم من كل المحن والتهديدات الامنية كيف يعزز الامل والثقة في نفوس المواطنين”.
وكان قد حضر معزيا الوزيران: روني عريجي واليس شبطيني، سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخهورست، والوزراء السابقون: ناظم الخوري، سليم جريصاتي، جوزف الهاشم، منسق الامانة العام لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد والمدير العام للقصر الجمهوري انطوان شقير.
وتستمر العائلة بتقبل التعازي غدا الاثنين من الساعة الحادية عشرة لغاية السابعة مساء في صالون كاتدرائية مار يوحنا مرقس في جبيل، والثلثاء والاربعاء في 6 و 7 منه في صالون كنيسة مار تقلا في الحازمية، من الساعة الثانية بعد الظهر لغاية السابعة مساء.-انتهى-
——
عاصم قانصوه: ترشح جعجع أعاد فتح ملف الحكم والنظام من جذوره

(أ.ل) – رأى عضو تكتل “نواب بعلبك – الهرمل” النائب عاصم قانصوه، خلال لقاء في منزله في بعلبك اليوم، ان “ترشح سمير جعجع لرئاسة الجمهورية أعاد فتح ملف الحكم والنظام في لبنان من جذوره، هذا النظام الذي أنشىء عام 1920 للموارنة طرأت عليه متغيرات وتحولات منذ الاستقلال، بمعنى ان السنة وبما يمثلون من انتماء عربي او بعد عربي، وجاء رياض الصلح ليقول ان لبنان ذو وجه عربي، وبقيت هذه المقولة حتى مؤتمر الطائف ليجعل المناصفة بين المسيحيين والمسلمين، والتي اعطت صلاحيات رئيس الجمهورية الماروني الى مجلس الوزراء مجتمعا، وهذا المتغير الذي تدور حوله المشكلة القائمة في لبنان في كيفية اعادة الصلاحيات الى رئيس الجمهورية، لكن الصيغة المتفق عليها بفكر ميشال شيحا بإبقاء لبنان بلد خدمات وسياحة وعدم الاهتمام بالزراعة والصناعة أوصل الى طبقة رأسمالية جشعة وبنوك مستفيدة أوصلتنا الى 60 مليار دولار دين بمعظمها سندات خزينة من البنوك لهذه الطبقة”.
وقال: “في هذه المرحلة يمكن ان يكون هناك حلول جذرية لهذه الطبقات وسلسلة الرتب والرواتب التي تحالف معها عون مع الكتائب والمستقبل وتعطي صورة عن الحالة المستجدة ببقاء صراع طبقي سوف يتدحرج ككرة الثلج لتدمير الجميع، والحل هو بقانون انتخابي جديد على أساس النسبية ولبنان دائرة واحدة، واعتبار اللبنانيين متساوين بالحقوق والواجبات”.
وختم “في حال عدم انتخاب رئيس جمهورية، ومنعا للشغور، أتمنى ان يكون هناك انتخابات جديدة لرئاسة الجمهورية على أساس نظام رئاسي وانتخاب رئيس جمهورية من الشعب، وليس من مانع ان يكون الرئيس مارونيا لدورة او دورتين، وبعدها يحق لأي لبناني ان يترشح لرئاسة الجمهورية على أساس النسبية من الشعب”.
على صعيد آخر، رأى عضو تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب عاصم قانصوه ان ترشيح سمير جعجع لرئاسة الجمهورية أعاد فتح ملف الحكم والنظام في لبنان من جذوره.
وفي حديث لموقع “العهد” الإخباري تمنى قانصو أن تجري الانتخابات الرئاسية – في المستقبل – على صورة استفتاء شعبي، وأن يترشح اي لبناني للرئاسة على أساس النسبية”.-انتهى-
——

زهرا في عشاء لمنسقية القوات عاليه: من اعتمد صيغة التعطيل
لا يريد للجمهورية ان تقوم وان تتولى الدولة مسؤولياتها

(أ.ل) – أقامت منسقية “القوات اللبنانية” – منطقة عاليه عشاءها السنوي في القليعات، برعاية رئيس الهيئة التنفيذية في القوات سمير جعجع ممثلا بالنائب انطوان زهرا، وحضور نائب رئيس تيار “المستقبل” النائب السابق انطوان اندراوس، امين سر حركة “التجدد الديموقراطي” انطوان حداد، رؤساء بلديات ومخاتير قضاء عاليه، هيئات مجتمع مدني وحشد من المحازبين والمناصرين.
بداية النشيد الوطني ونشيد حزب القوات، فكلمة ترحيب من انطوانيت الحلو بدر، أعقبها كلمة رئيس المنسقية كمال خير الله استهلها بالقول: “نحن في القوات اللبنانية فخورون بتاريخنا، تاريخ مقاومة لبنانية حقيقية أسسها القائد الرئيس الشهيد بشير الجميل وحمل شعلتها الدكتور سمير جعجع، وفخورون بتاريخنا المشرف الذي ارتقى الى حد الشهادة ومقاومتنا حاربت كل طامع بوطن بديل ومحتل، غاصب عبر نظام متسلط، مستبد، وقاتل وكاد ان ينجح لولا ثورة الارز، والدكتور سمير جعجع مرشح 14 آذار لرئاسة الجمهورية شاء من شاء وأبى من أبى، رئيس لجمهورية قوية يحافظ على حرية واستقلال لبنان، يحمي كل ابنائها، ولا حكم وصاية وسلاح حزب وغدره وحقد مسترئس وكتلته سوف يحولون دون قيامة لبنان القوي في مؤسساته وجيشه وقضائه واقتصاده، ويا رفاقي في القوات اللبنانية لا تأبهوا لصعوبات ولا تستسلموا لضغوطات، ابقوا ثابتين على مواقفك فان وطنا حلمتم به لا بد ان يعش فرح القيامة”.
بدوره ألقى النائب زهرا كلمة بالمناسبة أشار فيها الى انه “ابن كل خلية من عاليه لاننا كنا بقيادة الدكتور سمير جعجع، قناعتنا بان هذا الوطن هو لاصحابه وحقوقنا وحريتنا لا تنقص لاننا مساحة حرية في كل لبنان وضمانة الحرية لكل اللبنانيين، ونحن اليوم في مرحلة انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ومن غرائب القدر ان تكون المعركة معركة تأمين نصاب، والجمهورية القوية تبدأ معكم وليس فقط برئيس للجمهورية، لانه لا يكون رئيس قوي على جمهورية ضعيفة ولا جمهورية قوية مع رئيس ضعيف ويجب التكامل بينهما، وعندما قررت القوات اللبنانية ترشيح رئيسها الدكتور سمير جعجع كانت متكئة على تاريخ نضالها مع حلفائها في 14 آذار على كم من الشهداء غطى ارض لبنان بالالتزام بالحرية والشراكة والديموقراطية وحقوق الانسان، وتعي بانها تحقق بجمهور 14 آذار ونضالها وتاريخها وحاضرها وبقياداتها وبسمير جعجع الجمهورية القوية والرئيس القوي”.
أضاف “ان سمير جعجع ليس بترشيحه وحده مرشح من قبل 14 آذار، كل قيادات 14 آذار حتى استشهاد بشير الجميل الى آخر شهيد ومناضلين هم المرشحين، نحن نقدم للجمهورية مشروعها، مشروع بناء دولتها وعودة سيادتها واستقرارها وازدهارها ومشروع إنهاء كل مشاريع الدولة من تولي مسؤولياتها، والذي يحول دون تحقيق هذا المشروع اليوم هو عدم تأمين النصاب بسبب التفسير التقليدي للدستور الذي ينص على ان يكون النصاب ثلثي عدد النواب ويجب ان يحصل المرشح الرئاسي على الثلثين في الدورة الاولى، ولكننا نعرف ان من لا يريد لهذه الجمهورية ان تقوم وان تتولى الدولة مسؤولياتها اعتمدوا هذه الصيغة للتعطيل، ولا مرة غاب احد النواب عن المجلس النيابي في جلسة انتخاب الرئيس الا لظروف قاهرة خارجة عن ارادته، لكن بعد نجاح قوى 14 آذار بتحرير لبنان من الاحتلال ومن العسكر السوري الذي كان يقوم بالتعيين، بدأوا يرضخون للاحتلال غير المباشر من الوكيل الشرعي للنظام الايراني الذي يحافظ على مصالح سوريا وايران في لبنان”.
ولفت الى انه “في العام 2008 ما حصل كان تمهيدا ل7 أيار وفرض تمرير التسوية مع تقديرنا لنتائجها الرئاسية والوجه الآخر البهي الذي أظهره فخامة الرئيس ميشال سليمان خلافا لما كان يتوقع منه ولكن اليوم من يتسبب بفقدان النصاب ويستعمل النصاب للابتزاز ويحاول فرض نفسه رئيسا هو طرف مسيحي و”حزب الله” يعلن بالفم الملآن العماد عون يقرر ونحن ننفذ، ولا يتجرأ اي مسيحي بعد اليوم للقول انهم يعطلون الانتخابات، رئيس كتلة مسيحية كبيرة وشخص يدعي تمثيل غالبية المسيحيين عن غير حق هو الذي يعطل انتخاب رئيس للجمهورية المسيحي الماروني ومن ثم يتكلمون عن إعادة التوازن”.
وانتقد زهرا “ارتهان رئاسة الجمهورية لمصالحنا الشخصية، فأي توازن واستقرار وشراكة نحن حريصون عليها، فهذا حرص على مصلحة شخصية فقط، وهذا الشخص نفسه عندما تولى مسؤولية إجراء انتخابات رئاسية كرئيس حكومة انتقالية لا مهمة لها سوى إجراء الانتخابات قام بحربين لمنع إجراء الانتخابات لا يصل بها، واليوم يقوم بكل ما يقوم به دون ان يضطر الى إعلان الحرب من اجل تعطيل الانتخابات لا يكون بنتيجتها رئيس، وانا كعضو في لجنة سياسية لكن تجتمع بإشراف غبطة البطريرك الماروني بشارة الراعي والمطران سمير مظلوم، وبسبب تسريبات قرأتها في جريدة “السفير” في الرابية عن محاضر هذه الجلسة، انه ثمة تحفظ على البيان طلب لحظه أحد أعضاء اللجنة بان الغياب حق سياسي وقانوني، وأنا وافقت على أساس انه اذا جرى محاولة فرض تسوية لا تناسب المسيحيين يستطيع الممثلون بأحزابهم الاربعة ان يمنعوا هذه التسوية من خلال ممارسة حقهم في تعطيل النصاب وليس تعطيل النصاب اذا كان واحد دون الآخرين رئيسا للجمهورية، ومن يسرب عليه ان يسرب بدقة”.
واردف “وعندما كانوا يشترطون على ان حصرية الترشيح هي منوطة برؤساء الاحزاب الاربعة أنا الذي رفضت ذلك، أنا الحريص ومرشحي رئيس حزب القوات اللبنانية لانه لا يمكن ان نتفق على ما يناقض الدستور لان الترشيح هو حق كل ماروني تتوافر فيه الشروط وبالتالي الحضور واجب وطني والغياب يبقى حق لرفض التسويات المفروضة علينا ومعا نستطيع ان نحمي موقع الرئاسة من التسويات وإعطائها لمديري ازمة، وهم من يتسببون اليوم بتعطيلهم النصاب بالتدخلات ثم ينوحون على التوازن والشراكة كأننا فاقدو الذاكرة لناحية تعديل الدستور والوضع المسيحي يتراجع، والذين تسببوا بكل هذه الازمات يضللون وينبشون القبور، وما قاموا به في الدورة الاولى من انتخابات رئيس الجمهورية رأس الدولة هو تحضير ارواح وهم الفريق المسيحي هو من ارتكب هذه الافعال، والآخرون كانوا اكثر لياقة في التعاطي مع موقع الرئاسة الاولى في لبنان وأكثر من اولئك المسيحيين من غير مسيحيي 14 آذار، ونحمل كل نائب مسؤوليته الدستورية والوطنية بان يسهم في إيصال من يريد رئيسا للجمهورية، ومن يدعي الديموقراطية يجب ان يكون ديموقراطيا، والرئيس المنتخب سيكون رئيسنا ورئيس كل لبنان وسنتعامل معه على هذا الاساس حتى ولو كان خصما سياسيا لنا”.
وختم زهرا “قد يحصل شغور في مركز الرئاسة الاولى وتولي الحكومة بحسب نص الدستور صلاحية الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد، ونعلن اننا كما نحن حريصون على التوازن الميثاقي برفضنا ان يقوم المجلس النيابي بالتشريع في ظل حكومة تصريف اعمال، لن نقبل ونتهاون مع اي كان يحاول ان تسير الامور في المؤسسات الدستورية في غياب رئيس الدولة وكأن لا شغور، ولا عمل للمجلس النيابي في حال حصول الشغور في رئاسة الجمهورية بموجب المادتين 74 و75 من الدستور انه لا عمل سوى المثابرة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية وليس محاولة اخرى ستجابه بارادة صلبة لمنع هذا التجاوز لهذا الواقع الدستوري. والمجلس هيئة انتخابية وليس تشريعية وهذا حافز لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الموعد الدستوري لان لا مؤسسات في غياب الرأس”.-انتهى-
——-
فياض: قرارنا ذاتي ولا ننتظر أحدا في الخارج
ليقول لنا ما هو المناسب في رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض “أننا لا ننتظر أحدا في الخارج كي يقول لنا ما هو المناسب وغير المناسب في رئاسة الجمهورية، وإن قرارنا ذاتي، ونحن أسياده، وهو فقط نتاج تفاهمنا مع حلفائنا وتقديرنا للمصلحة الوطنية”.
ودعا في احتفال تأبيني في بلدة كفركلا الجنوبية الجميع إلى “مقاربة إستحقاق إنتخاب رئيس الجمهورية على قاعدة تحويله الى فرصة لتغيير الواقع السياسي والمؤسساتي المتعثر، بدل أن يشكل ترجمة لإستسلام اللبنانيين للواقع المريض، الذي يشكو منه الجميع” ، مشيرا الى هذا الأمر “لا يتم إلا في إطار وفاقي تفاهمي تعبر عنه الإرادة الوطنية بمعظم مكوناتها”، آملا أن “يتم الوصول إلى هذه اللحظة في أسرع وقت ممكن”.
وشدد فياض على أن “هذا الرئيس يجب أن يكون ملتزما بمعادلة المقاومة، وأمينا على منجزاتها، ومؤمنا بأن قوة لبنان هي في قوته وقدرة بنيه على صون سيادته وحماية أرضه، وأن يبني على ما أنجز على هذا الصعيد، وأن يمضي قدما في المسار ذاته”.-انتهى-
——
سلهب: عون لن يترشح الا إذا اتفق عليه كمرشح توافقي

(أ.ل) – أكد النائب سليم سلهب أن “رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون لن يعلن ترشحه الى رئاسة الجمهورية الا إذا اتفق عليه كمرشح توافقي، وبالتالي لن يؤمن النصاب في الجلسة الانتخابية المقبلة، وحتى الآن لم يتم التوصل الى نتيجة في موضوع الرئاسة بعد مع “تيار المستقبل” على الرغم من استمرار التواصل في هذا الموضوع ومواضيع أخرى”.
وشدد في حديث إلى مصدر إعلامي اليوم على ان “النائب ميشال عون سيحضر جلسة الحوار في الغد لانها ستكون الجلسة الأخيرة في عهد الرئيس ميشال سليمان”، معتبرا أن “على الرئيس سليمان أن ينهي مدته الدستورية في الرئاسة ويترك منصبه”.
وبالنسبة إلى ملف جسر جل الديب أشار الى أن “هناك تأخيرا في الموضوع ولا شيء يمنع من متابعته ولا سيما ان هذا المشروع حيوي للمنطقة وقد وضع على السكة ويجب متابعته”.-انتهى-
——
نواف الموسوي: لن نقبل بأن يقع لبنان
تحت الانتداب ونؤيد المرشح الوفي للمقاومة

(أ.ل) – اكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “اننا في كتلة الوفاء للمقاومة، نحن وحلفاؤنا نقترب ونؤيد المرشح الوفي للمقاومة الذي نطمئن إلى ثبات وفائه في الظروف كلها”.
واشار في احتفال تأبيني في بلدة شقرا الجنوبية، الى انه “من الطبيعي أن تنطلق مقاربتنا لأي موضوع يطرح في لبنان من زاوية الوفاء للمقاومة، فما نحن بصدده اليوم لا يشكل وفاء للمقاومة بل انقلابا عليها تمهيدا لإضعافها والقضاء عليها، كما وأنه من الطبيعي أيضا لأي وطني في لبنان حتى لو اختلف فكريا مع النهج الفكري للمقاومة، أن يكون موقفه وفيا للمقاومة التي لم تقصر في تقديم التضحيات دفاعا عن لبنان واللبنانيين جميعا”.
وشدد على “اننا في كتلة الوفاء للمقاومة، نحن وحلفاؤنا نقترب ونؤيد المرشح الوفي للمقاومة الذي نطمئن إلى ثبات وفائه في الظروف كلها، أيا كانت وجهة التطورات في أي لحظة سياسية، فالمقاومة في لبنان معنية بمن يقف وفيا إلى جانبها في معركتها المستمرة لتحرير ما تبقى محتلا من الأراضي اللبنانية وفي معركة الدفاع عن لبنان وعن سيادته وسلامته وحقوقه في ثرواته الطبيعية، فالمقاومة تحتاج في موقع رئاسة الجمهورية إلى وفي لها، لا ينقلب عليها إذا تغيرت موازين القوى أو إذا اتخذت التطورات منحا يختلف مع وجهتها أو اذا تغيرت مصالح البعض في بعض المواقع”.
وقال: “إننا نريد وبوضوح شديد، من نطمئن إلى ثباته بالإلتزام بنهج المقاومة بوصفها قوة دفاع وتحرير وجزء أساسي من منظومة القوة الذاتية اللبنانية في مواجهة العدوان الإسرائيلي، ولذلك فإننا لا نخطىء في خياراتنا أو في اعتماد المواقف، ولهذا فإننا نحتاج إلى من يقف إلى جانب المقاومة حتى لو وقف العالم بأسره ضدها، ولقد مر علينا زمان ليس ببعيد في عام 2006 حين وقف كل العالم في غير موقف المقاومة ووقف إلى جانبها في ذاك الوقت من كان وفيا لها، ولذلك فإن الوفاء الثابت هو المعيار الذي لا يتزلزل أو يتزعزع مع اختلاف التطورات والمصالح”.
اضاف “إننا قدمنا التضحيات من أجل أن يكون هذا البلد حرا، ولكي يتغنى بأنه بلد الحريات ومساحة الحرية الوحيدة المتاحة على مدى العالم العربي، وان سمة قدرة المواطنين على التعبير عن رأيهم بحرية هي سمة لبنان الذي جاهدنا دفاعا عنه، وبالتالي لن نقبل بعد كل هذه التضحيات التي قدمت ان يقع لبنان تحت الإنتداب المعلن أو المقنع لأي جهة خارجية مهما اتخذت من تسميات، ولن نقبل بأن يتحول لبنان إلى دولة تحت الإنتداب أو الإحتلال، ولذلك فإننا نقف مع الذين يلاحقون اليوم بسبب شجاعتهم واصرارهم على التمسك بحريتهم”.
وتابع “إن المسألة ليست متعلقة بهذا الشخص أو ذاك مع تأييدنا الكامل لهم، بل إنما هي معركة حرية لبنان واستقلاله، فإذا تمكن المنتدبون الحديثون من هزيمة إرادة إعلامي واحد فإنهم سيتمكنون من فرض انتدابهم على المواطنين اللبنانيين جميعا، ولذلك على اللبنانيين جميعا في أي موقع كانوا أن يتوحدوا للدفاع عن قضية تؤول إليهم جميعا فردا فردا في النتيحة، ألا وهي قضية الإعلام الحر الذي ينبغي أن يبقى قادرا على قول ما يعتبره حقيقة أيا كانت الحقيقة”.
واردف “إننا متمسكون بأن يحصل أصحاب الحقوق على حقوقهم كاملة، من خلال إقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب، ونعتقد أن هذه السلسلة ومشروع القانون المتعلق بالواردات الضريبية، هذان المشروعان كانا متوازنين بحيث يحصل أصحاب الحقوق على حقوقهم وتحصل الخزينة على مواردها دون أن يقع العبء الضريبي بأكثره على أكثرية اللبنانيين، ولقد روعي في المشروعين أن تكون نسبة 29% من الضرائب تطال الفئات محدودة الدخل، وأن 71% من الضرائب تتجه إلى الشرائح الميسورة”.
واكد “إننا متمسكون بهذا التوازن حين سنقارب الصيغة المعدلة التي قدمتها اللجنة إلى دولة رئيس المجلس النيابي، وبالإنجاز الذي حققناه بشمول ضريبة أرباح المصارف التي لا تقتطع من أرباح المودعين بل من ارباح المصارف الصافية، ومتمسكون بالضريبة التي وضعت على الاستثمار العقاري ألا وهي التحسين العقاري، وبفرض الغرامات الملائمة على الاعتداءات على الأملاك البحرية، ولذلك حين سنقرأ هذه الصيغة التي عدلت سنحرص على الالتزام بهذه الثوابت، لأن القضايا التي استشهد اللبنانيون من أجلها في أيٍ موقع كانوا غالبيتهم العظمى من محدودي الدخل ومن الفقراء وبعضهم من الطبقة الوسطى، ولذلك لا يجوز أن يبقى الفقير في لبنان وحده من يجب أن يدفع ضريبة الدم من أجل تحرير بلده، وأيضا أن يدفع من دخله المحدود ضريبة تمويل الخزينة لسداد الالتزامات المشروعة والضرورية تجاه المواطنين المستحقين”. وقال: “إننا ربينا على أن هذا البلد يقف في موقف العداء للكيان الصهيوني الغاصب الذي لا شرعية له ولا موجب لوجوده، بل إن استمرار قيامه يشكل اعتداء على حريات الشعوب، فضلا عن كونه اعتداء على القوانين الدولية، لأن هناك فتاوى أصدرت من جهات قضائية دولية أكدت أن ما يقوم به هذا الكيان في أكثر من مناسبة، سواء كان جريمة حرب أو جريمة إبادة أو اعتداء بسبب الكراهية أو جرائم عنصرية، هي جرائم تمثل اعتداء على حريات الشعوب”.
وختم الموسوي: “إن إسرائيل هي كيان غاصب وعدو للبنان لا يزال يحتل جزءا من أراضيه ويخترق سيادته باشكال مختلفة، ويضع اليوم يده بالإدعاء على 826 كلم2 من المنطقة الاقتصادية الخالصة زاعما بأنها له، فمن الطبيعي أن يلتزم اللبنانيون جميعا في أي موقع كانوا موقف العداء لهذا الكيان المعادي للبنان الذي يشكل نقيضا للصيغة اللبنانية التعددية، ذلك أن لبنان بطبيعة تكوينه هو نقيض الفكرة الصهيونية القائمة على آحادية العرق والدين، ولذلك من موقع المقاومة نتوقع أن يواصل اللبنانيون التزامهم موقف العداء للكيان الصهيوني الغاصب”.-انتهى-
——
مجلة أمريكية: كيري الصديق المخلص الذي تجاهلته إسرائيل
 
(أ.ل) – القدس المحتلة –اعتبرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أفضل صديق لإسرائيل، وأن تل أبيب محظوظة بوجوده في السياسة الأمريكية. وأوضحت المجلة أن إسرائيل لديها الكثير من أنواع الأصدقاء، الذين يقولون ما يراد أن يسمع ويهبون للدفاع عن أصدقائهم عندما يقول الناس أشياء قاسية عنهم، حتى وإن كانت صحيحة، وهم من يسمون أنفسهم “المجتمع المؤيد لإسرائيل”، على حد وصف المجلة، ولكن كيري صديق أفضل من ذلك، وهو ذلك النوع من الأصدقاء الذي لا يخاف أن يتكلم بعض الحقائق غير السارة عن مستقبل مظلم يمكن أن تواجهه.-انتهى-
——-
قبيسي ممثلا بري: سلسلة الرتب حاجة للموظف وسنسعى لإقرارها

(أ.ل) – رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالمسؤول التنظيمي لحركة “أمل” في اقليم الجنوب النائب هاني قبيسي احتفال تكريم رئيس المنطقة التربوية في محافظة النبطية علي فايق لإحالته على التقاعد والذي دعا اليه المكتب التربوي للحركة في الإقليم في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية، في حضور النائبين ياسين جابر وعبداللطيف الزين، رئيس دائرة التعليم الاساسي في لبنان هادي زلزلي، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر ولفيف من رجال الدين ومديري مدارس ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية ونسائية وممثلين للقطاع الشرقي في اليونيفيل وقيادات عسكرية.
بعد النشيد الوطني ونشيد الحركة، كانت كلمات للناظر العام لثانوية حسن كامل الصباح الرسمية محمد معلم ورئيسة المنطقة التربوية في محافظة النبطية بالانابة السيدة نشأت الحبجاب والمفتش التربوي سليمان زين الدين، تحدثت عن مزايا المكرم.
ثم ألقى ناصر كلمة الحزب وقال: “هذه المبادرة ليست بالامر المستغرب عن دولة الرئيس بري فهو راع دائم لكل عمل يجسد قيمة حقيقية في هذا المجتمع، واذا كنا نحن اليوم نلتقي في مناسبة تربوية لتكريم الاستاذ علي فايق انما نلتقي بهذه المبادرة لنجسد جميعا ونؤكد ونتمسك بقيم علينا ان نتابع الدرب بها، هذه القيم هي قيمة العطاء والبذل والكفاح والجهاد في الحياة، نعم تستحق التكريم، والشكر الثاني للاخوة في حركة أمل وخصوصا للمكتب التربوي في الجنوب فهذه المبادرة منهم ايضا انما هي عنوان لعلاقة جمعت حزبينا في اصعب الظروف واحلكها، هي عنوان لعلاقة حمت لبنان في اصعب الظروف واحلكها، هو عمل حقق اليوم بتكريم الاستاذ علي فايق صورة من صور المعاني الحقيقية للحزبين ولقيادتي الحزبين ولرئيسي الحزبين”.
وختم “مع الرئيس نبيه بري ورئيس الحزب النائب وليد جنبلاط تحققت وحدة لبنان عندما كانت هذه الوحدة في خطر، معهما تحصن استقرار لبنان عندما كان هذا الاستقرار في خطر، نعم بهذه الشراكة نحن مستمرون وبهذه العلاقة نحن ننظر الى كل الاستحقاقات الوطنية الكبرى ومنها اليوم استحقاق وطني كبير هو الاستحقاق الرئاسي الذي نتشارك فيه رؤية التوافق والتفاهم والتلاقي والتواصل بين القوى السياسية اللبنانية لانجاز هذا الاستحقاق وتفادي المجهول والفراغ الذي يحذر منه كل الحريصين على لبنان وعلى مصلحة لبنان”.
وألقى قبيسي كلمة باسم بري نقل في مستهلها “تحية رجل مقاوم هو الرئيس نبيه بري الى النبطية وثانويتها واهلها وفاعلياتها”، وقال: “جئت لاقول من راشيا وقلعة استقلالها الى النبطية وساحة مقاومتها سار الاستاذ علي فايق في صبيحة كل يوم ليكتب على صفحات دفاترنا كلمات حب وتقدير واحترام وليقرأ على مسامعنا عبارات تربية وتقدير واهتمام لقطاع تربوي سلك مسار المقاومة في هذه المنطقة فكتب لغة اساسية لتعبر عن كتاب تاريخ جديد بان لبنان لن ينهزم ابدا وبان الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم لبقاء هذه الارض تعلموا تربية وطنية من اساتذة في المدرسة الرسمية يحملون نهجا وطنيا صادقا ومعبرا”.
أضاف “لو عرفنا الاستاذ علي فايق اول يوم في وظيفته لوجب علينا ان نكرمه في اول يوم اتى الى المنطقة التربوية في محافظة النبطية ، ولكن لم يفت القطار فها نحن اليوم نقول له شكرا على حضورك وتفاعلك مع هذه المنطقة مع ابنائها ، مع مدارسها ومع المدراء والاساتذة والطلاب على مساحة المحافظة، تركت بصمات واضحة عنوانها الاساس الحب والصدق والتقدير والاحترام”.
وتابع “شكرا للاخوة في الحزب التقدمي الاشتراكي لاننا تعرفنا من خلالهم ومن خلال متابعتهم للشأن التربوي وبالتحديد في منطقة النبطية على الاستاذ علي فايق وقبله على الاستاذ انور ضو ولا يجب ان انسى الاستاذ خليل ارزوني ولو انه في حركة أمل وليس في الحزب التقدمي الاشتراكي فمن الواجب علينا ان نقول له شكرا في هذه المناسبة التي نكرم فيها الاستاذ علي وامثاله من الرجال التربويين المخلصين الصادقين الذين يعملون بصمت وبلغة صادقة تهدف الى التربية والوعي على مساحة هذا الجنوب. شكرا لكل القطاع التربوي على مساحة لبنان على اهتمامه باطفالنا وبأبنائنا وشكرا لمدرسة رسمية يسعون لتدميرها وضربها بسياسة غير واعية تسهل في كل يوم استهداف المدرسة الرسمية بسياسة مغلوطة من هنا او هناك. اننا من ثانوية حسن كامل الصباح هذه الثانوية التي تحمل اسم عالم مخترع من هذه المدينة تعبر عن طاقات علم مختزنة في عقول ابناء هذه المنطقة لتتفجر على ايدي اساتذة التعليم الرسمي ونقول لهم جميعا شكرا بتكريمنا للاستاذ علي فايق ونقول بأنه معكم سنحافظ على المدرسة الرسمية لانها ملاذ الفقير وملاذ الفقراء جميعا بطلاب لا يستطيعون دفع الاقساط سنبقى بشكل دائم نحرص على هذه المؤسسات من خلال نهضة اطلقها الرئيس الاستاذ نبيه بري من خلال مجلس الجنوب بأن بنى صروح العلم والثقافة والتربية على مساحة الجنوب”.
وقال: “ان السياسة التي نمارسها على مساحة الوطن هي سياسة حب وانفتاح وتواصل وحوار تحت راية ونهج القيادة الحكيمة للرئيس الاستاذ نبيه بري الذي يسعى بشكل دائم لترجمة ثوابت الامام الصدر وعناوين الامام الصدر بان لبنان هو وطن العيش المشترك وهو وطن الحوار ، ولبنان هو وطن يجب ان يبقى قويا ممانعا نفتخر بمقاومته التي صمدت في وجه العدو الاسرائيلي ولن نرضى بلبنان ضعيفا يختزن قوته في ضعفه فينهزم امام كل استحقاق. ألف تحية لكم اخوتي في المكتب التربوي لحركة أمل على هذه المبادرة بتكريم الاستاذ علي فايق ومن خلاله نقول شكرا لكل القطاع التربوي ، لكل مدرسة رسمية ولكل استاذ في التربية ، كما قلنا شكرا للاخوة في الحزب التقدمي الاشتراكي وهي علاقة ليست عابرة، والعقدة المربوطة بين دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري والاستاذ وليد جنبلاط لم يفقه احد على حلها على الساحة اللبنانية حتى الان ، ونحن نقول ان هذه العقدة ستزداد شدة وقوة وصلابة لتنقذ لبنان في كل الاستحقاقات”.
أضاف “ان سلسلة الرتب والرواتب هي حاجة للموظفين ونقول من خلال تكريمنا للاستاذ علي فايق ان السلسلة حق لموظفي الادارة وللسلك العسكري والامني في الدولة ، هي حق لكل الموظفين، لانه من حق الموظف ان يكون مكتفيا براتب محترم يحافظ من خلاله على كرامته ولقمة عيشه الحلال ، سنسعى بشكل دائم لاقرار هذه السلسلة مهما حاولوا ترشيقها او تنحيفها ، لكن نخشى ان يسعوا من خلال سياسة لا تحترم تعب الموظف الى ترشيق الوطن وتنحيف اقتصاده من خلال سياسة غير واضحة لاقرار السلسلة ، سنبقى بشكل دائم مع هذا الحق لكل موظف لكل استاذ ونحن ننتظر ما ستقوم به اللجنة التي شكلت في الجلسة الاخيرة للمجلس النيابي لجهة اعادة درس سلسلة الرتب والرواتب”.
وختم قبيسي “سنسعى مع زملائنا النواب ومع حلفائنا في كل الكتل النيابية والسياسية، في كل جلسة للجان النيابية المشتركة وفي كل جلسة عامة لنقول ان للموظف حقا ويجب ان يعطى هذا الحق وسنسعى بكل جهد لاقرار السلسلة ونأمل ان تكون الايام المقبلة فاتحة خير لاقرار سلسلة الرتب والرواتب وانتخابات توافقية لرئاسة الجمهورية وهي استحقاق يمثل استقرار لبنان وتماسك السياسة وانقاذ لبنان من لغة التقسيم ونقله الى لغة الجمع ووحدة الكلمة”.
وألقى المكرم كلمة شكر فيها لبري رعايته احتفال تكريمه وللمكتب التربوي للحركة “حفاوة التكريم”، منوها بالعلاقة التي تربطه مع النبطية واهلها الاوفياء.
ثم سلم قبيسي وجابر والزين وناصر درعا تقديرية للمكرم.-انتهى-
——
وفاء سليمان في ماراثون بيروت للسيدات:
حدث مميز يثبت عزمهن على تحقيق ذاتهن وحقوقهن

(أ.ل) – رأت اللبنانية الأولى السيدة وفاء ميشال سليمان ان “ماراثون بيروت الخاص بالسيدات حدث مميز ووجود المرأة اليوم بهذا الماراتون النسائي الخاص هو لتثبيت اصرارها وعزمها على تحقيق ذاتها وتطلعاتها وحقوقها”.
وأكدت انها تفتخر بسيدات لبنان “اللواتي يشاركن ويحملن عدة رسائل من بينها الالتزام لقضية المرأة ومن جهة أخرى رسالة توعية أساسية لأهمية الرياضة كجزء من حياة كل فرد في مجتمعنا وخصوصا للمرأة التي تحمل مسؤوليات عدة فتجمع بين التربية والعمل وضغوطات الحياة المتزايدة”.
وتمنت أن “يبقى لبنان مركزا لنشاطات من هذا النوع تؤكد لجميع اللبنانيين حبهم وايمانهم بالحياة وتعلقهم بالحضارة”. وحيت “القيمين على ماراثون بيروت والجهود التي يبذلونها من اجل انجاح هذا الحدث للسنة الثانية على التوالي وعلى رأسهم رئيسة جمعية بيروت ماراثون السيدة مي الخليل”.
كلام السيدة سليمان جاء أثناء وصولها الى سباق ماراتون بيروت الخاص بالسيدات تحت شعار “اركضي لقدام… بكفي رجعة لوراء” في اسواق بيروت مقابل واجهة بيروت البحرية، حيث تجمع المشاركون وكانت في استقبالها رئيسة جمعية بيروت ماراثون السيدة مي الخليل الى جانب اعضاء الجمعية والسفراء وممثلي الادارات والمؤسسات الحكومية والاهلية وهيئات المجتمع المدني.
وأطلقت سليمان سباق المرح (5 كلم) الساعة التاسعة صباحا في حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والنيابية والاجتماعية والاعلامية قبل ان تنضم الى المشاركين وتقطع المسافة المخصصة للماراثون كاملة الى موقع الوصول.-انتهى-
——

الراعي من سيدة لورد: نصلي لتستمر المسيحية بتغذية المجتمعات الشرق أوسطية
بالقيم العدل والسلام واحترام الاختلاف والانفتاح

(أ.ل) – فرنسا – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي القداس العالمي في كنيسة القديس بيوس العاشر في لورد في فرنسا، لمناسبة الحج العالمي لفرسان مالطا، في حضور الأمير والرئيس الأعلى لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة الكاردينال ماثيو فستينغ، مطران تارب ولورد المونسنيور بروي وحشد من الآباء والفرسان والسيدات في منظمة فرسان مالطا في أنحاء العالم.
والقى الراعي عظة بعنوان “تعظم نفسي الرب لأن القدير صنع بي عظائم” (لوقا 1: 46 و49)، استهلها بالقول: “بفرح غامر وتكريس مريمي نؤدي مع أسيادنا المرضى من لبنان هذه الزيارة السنوية الورعة، إلى مزار سيدة لورد، والتي تنظمها منظمة فرسان مالطا ذات السيادة. جئنا نرفع إلى الله نشيد مريم، الذي أصبح نشيد الكنيسة ونشيد الأمل بالنسبة إلى “الفقراء” الذين ينتظرون تحقق وعود الرب: “تعظم نفسي الرب، لأن القدير صنع بي عظائم” (لوقا 1: 46 و49).
أضاف “جئنا نعظم الرب مع مريم من أجل “العظائم” التي صنعها بها ولها. جئنا نعلن مريم “مباركة”، و”ممتلئة نعمة”، التي حملت الرب في أحشائها ووهبته إلى العالم. جئنا نستودع مريم ابتهالاتنا إلى الرب، من أجل تقديسنا، ومن أجل أن يشفى مرضانا روحيا، ومعناويا”، وجسديا، ومن أجل أن يعم سلام لبنان، وسوريا، والأراضي المقدسة، والعراق، ومصر، والعالم. جئنا نصلي من أجل فرسان مالطا لكي ينجحوا في تحقيق شعارهم: Tutio fidei, obsequium pauperum، تعزيز الإيمان خدمة المسيح في الفقراء والمرضى”.
وتابع “نحن في لورد. أي مسيحي، بل أي مؤمن لا يحلم بالصلاة في لورد يوما ما؟ باباوات، ملوك، شخصيات بارزة من العالم، من مختلف الفئات، كلهم يأتون لكي يودعوا والدة الإله مريم، أحلامهم، وهواجسهم، ورغباتهم، ومخاوفهم، وفتورهم، وانتظاراتهم. لكن هذا المزار الثاني في العالم بعد القدس، هو الملاذ والمكان المفضل لدى جميع مرضى الروح والجسد. فالعجائب التي صنعت هنا لا تعد ولا تحصى. ومع ذلك، فإن الأعجوبة التي نشهدها كل يوم هي صحوة الإيمان وشفاء الروح. نرحل عن هذا المدخل إلى السماء وقد خفت أعباؤنا، حاملين معنا سلام القلب، والمصالحة، والعفو عن الإساءات، والتوبة عن الخطايا، وبالأخص الفرح الداخلي الذي تعكسه ابتسامة مشعة. أجل، تلك هي أعجوبة سيدة لورد. نضع عند قدمي مريم العذراء، سيدة لورد، جميع أعمال منظمة فرسان مالطا في العالم، وخصوصا في لبنان والأماكن المقدسة من أجل حماية الإيمان (tutio fidei) وتعزيزه وتقويته، ومن أجل الشهادة لمحبة المسيح تجاه الفقراء، والبؤساء، والمرضى (obsequium pauperum)”.
وأشاد بـ”عظمة ما يقوم به فرسان مالطا في لبنان، حيث تنشئون، أيها الأحباء، في جميع الأماكن، في مناطق الاقتتال كما في المناطق النائية، مراكز طبية ومستوصفات يقصدها عشرات آلاف المرضى بانتظام للحصول على العلاج، وتستقبلون فيها إخواننا من اللاجئين السوريين بكل احترام، وعناية، وبالأخص بكل عطف، إيمانا منكم بما قاله قداسة البابا فرنسيس، “من يضع يده على المرضى والفقراء فكأنما لمس المسيح”. أود أن أذكر أيضا أمام الرب العلاقات التي تنسجونها مع الطوائف اللبنانية الأخرى، والتي تعزز روح العيش المشترك. فمبادراتكم وإشعاعكم الثقافي والاقتصادي، المتوجة بالايمان الناشط، إنما هي علامات واضحة في التأثير على بناء لبنان بحيث يشكل احترام الاختلاف في وحدة المحبة، الحجر الأساس لمجتمع الغد. وانطلاقا من التزامكم الدائم بمهمتكم الأساسية، أعني مساعدة، ورعاية، وحماية حجاج الأماكن المقدسة، حيث عزز الفرسان الايمان المسيحي ورسخوه، أخذتم على عاتقكم مع إخوة آخرين في العالم مسؤولية صون الأماكن المقدسة والقدس، أم الكنائس، والحفاظ عليها. كثيرون هم الأشخاص النافذون في العالم الذين تجمعهم بفرسان مالطا علاقة صداقة أو مصالح. وهكذا، بالتعاون معهم جميعا، نعمل على تعزيز العيش المشترك والسعي الى نشر السلام في الأراضي المقدسة وفي الشرق الأوسط برمته”.
وقال “يذكرنا قداسة البابا بنيديكتوس السادس عشر في إرشاده الرسولي بعنوان “الكنيسة في الشرق الأوسط” بأن أرض الشرق الأوسط هي “أرض اختارها الله وباركها” منذ زمن البطاركة والأنبياء. وكانت المساحة الإنسانية والطبيعية لتجسد ابن الله من عذراء الناصرة. ورأت ارتفاع صليب المخلص، وكانت شاهدة على قيامته من الموت وعلى حلول الروح القدس. من هذه الأرض، أعلنت الكنيسة الناشئة للعالم إنجيل السلام، والحب، والأخوة (انظر رقم 8). تدعونا الكنيسة وتحثنا وتعضدنا على العمل من أجل السلام في العالم وفي الشرق الأوسط بوجه خاص. السلام هو قبل كل شيء العيش في انسجام مع الله، ومع أنفسنا، ومع الآخرين، ومع الطبيعة. هذا السلام يتجلى في مغارة ماسابيال ومحيطها، فتعبر عنه وتعكسه. السلام هو “ثمر الروح” (رسالة بولس إلى أهل غلاطية 5: 22)، و”عمل العدل” (أشعيا 32: 17)، ولكن يجب أن نلتمسه هدية ثمينة من الله (متى 7: 7-8). ويعبر الإرشاد الرسولي المذكور عن التزام الكنيسة التي لا تأل جهدا لمساعدة الشعوب على العيش بسلام عبر الدروب التي تؤدي إليه، أعني: تحقيق العدالة على اسس الحقيقة والمساواة، والمحبة؛ العمل على تنمية الإنسان والمجتمع؛ تعزيز المواثيق الدولية التي تعزز السلم بين الدول؛ ودعم مواقف الكرسي الرسولي حول مختلف النزاعات التي تدمي المنطقة، وبشأن وضع القدس والأماكن المقدسة (انظر رقم 10)”.
أضاف “من أجل ضمان سلام عادل ودائم، لم يكف البابا فرنسيس عن الدعوة إلى الحل السياسي من خلال الحوار الذي يسمح بإيجاد حلول عادلة ودائمة (30 تشرين الثاني 2013 في زيارة حج إلى كنيسة الروم للملكيين الكاثوليك). وبكلامه عن المأساة الإنسانية في سوريا، أكد البابا بأنها “تحل بالحوار والتفاوض، مع احترام العدالة وكرامة كل إنسان، ولا سيما الضعفاء والعزل” (جلسة عامة تاريخ 18 أيلول 2013). وبالنسبة إليه، “الغفران، والحوار، والمصالحة هي عبارات السلام في سوريا، وفي الشرق الأوسط، وفي العالم بأسره” (صلاة مسائية من أجل السلام، 7 أيلول 2013)”.
وتابع “نصلي من أجل أن تستمر المسيحية، الحاضرة منذ ألفي سنة، في تغذية المجتمعات الشرق أوسطية بالقيم الإنجيلية مثل قدسية الحياة البشرية، وكرامة الإنسان، والحريات العامة والحقوق الأساسية، والتضامن والترابط، وثقافة العدل والسلام، والوحدة في التنوع، وحقوق المواطنة، واحترام الاختلاف، ومعنى الديمقراطية، والحوار والمشاركة في حكم الدولة، والانفتاح، والاعتدال. وأنتم، أيها اللبنانيون الأعزاء، الذين تعملون اليوم ضمن “هذه الأمم المتحدة” لمنظمة فرسان مالطا، فقد أتيتم بمريم من لبنان، من خلال “بيت مريم، نجمة الشرق” الذي يقع على بعد 300 متر من هنا. يعود فضل بناء هذا البيت الذي تخدمه جمعية راهبات الصليب التي اسسها الطوباوي “أبونا يعقوب”، إلى بعض أفراد جمعيتكم الذين سخوا بمالهم. في هذا البيت تستقبل سيدة لبنان أبناءها وبناتها من الشرق الذين يرفعون لها الصلاة بلغتهم في بيتها. أي لبناني لا يحمل معه في حقيبته صورة أو أيقونة للسيدة العذراء؟ فتكريسنا المريمي يضرب به المثل، وليس صدفة أن يحتفل المسلمون والمسيحيون في لبنان كل سنة بعيد البشارة في الخامس والعشرين من آذار باعتباره عيدا رسميا. على أمل أن تحذو حذونا في مثل هذه المبادرة البلدان الأخرى، التي تحتاج الانقسامات فيها إلى أم مثلها لكي تهدأ. ألا نقول باللهجة اللبنانية “الإم بتلم”؟ كلمتان مرادفتان للسعادة. وأنتم أعزائي المتألمين، الذين تحملون المسيح الحي داخلكم، وتكملون في اجسادكم ما ينقص من آلامه من أجل الكنيسة، كما يقول بولس الرسول، وبهذا كله أنتم نورنا. هذا هو المعنى الذي يعطيه المسيح المصلوب لدعوتكم ورسالتكم على هذه الارض”.
وختم الراعي “أتوجه بصلاتنا معكم إلى سيدة لورد، التي تحظى بتكريم شعبي كبير في الشرق ولبنان، لكي تحفظ فرنسا، الأرض التي اختارت مريم للظهور فيها. ويا له من امتياز ومسؤولية! ولكي تبارك أوروبا لتظل مخلصة لجذورها المسيحية. ولكي تبارك وتخلص شرقنا المتألم والمخضب بالدماء، والمصلوب على صليب الأحقاد المذهبية والمصالح السياسية والاقتصادية. نصلي لكي تساعدنا لنحافظ على لبنان وقيمه. ونصلي لكي تفيض على الفرسان والسيدات في منظمة فرسان مالطا الدينامية الروحية، فيواصلوا بناء حضارة المحبة، ويكونوا مثالا لشعوب القارات الخمس، الممثلين اليوم هنا. بهذا النور والمثال، أعزائي الفرسان والسيدات في العالم، يهتدي الذين يعيشون في الظلام، ويشعر بحرارة الإيمان أولئك الذين فقدوه.
وأتوجه بالشكر إلى الكهنة الذين يخدمون في هذه المزارات، وإلى جميع من شاركوا في هذه الليتورجيا الإلهية بترانيمهم، ونواياهم، واني أؤكد لهم صلاتنا وشركتنا الروحية”.-انتهى-
——-

جمعية إبداع واتحاد بلديات جبل عامل نظموا ورشة
في أساسيات التصوير في قبريخا الجنوبية

(أ.ل) – ضمن سلسلة الورش والدورات الفنية لتنمية مهارات الشباب في المناطق الجنوبية الحدودية، نظمت جمعية ابداع واتحاد بلديات جبل عامل ورشة في اساسيات التصوير في بلدة قبريخا الجنوبية بعد كلمة الافتتاح لرئيس “ابداع” علي عباس ورئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين وترحيب من رئيس بلدية قبريخا حسين فحص بدأ استاذ التصوير وسام مقداد الورشة التي شارك فيها اكثر من خمسين متدربا من مختلف بلدات الاتحاد.. استمعوا باهتمام الى الفقرات النظرية للورشة ومن ثم كانت التطبيقات العملية التي تخللها الكثير من الاستفسارات حول اهمية التصوير في حياتنا اليومية الخاصة والعامة وقد عبر المشاركون عن بالغة سعادتهم لمشاركتهم في هذه الورشة على أمل ان تتوسع دائرة ورش العمل الادبية والفنية التي تقيمها جمعية ابداع في مختلف البلدات والقرى..-انتهى-
——

تيسير خالد: عصابات “تدفيع الثمن” وكيل من الباطن
لحكومة بنيامين نتنياهو

(أ.ل) – حذر تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من النتائج الوخيمة، التي تترتب على تواطؤ حكومة بنيامين نتنياهو مع عصابات “تدفيع الثمن” الاجرامية، التي صعدت من أعمالها الارهابية في الفترة الاخيرة ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ودور عبادتهم من مساجد وكنائس، لم تسلم من ممارسات تعبر عن الهوية السياسية والايدولوجية العنصرية الاجرامية لهذه العصابات.
وأضاف أن اتهام  رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي الاسبق كارمي غيلون للأوساط الامنية الاسرائيلية بعدم وجود الرغبة لديها لوضع حد لاعتداءات عصابات “تدفيع الثمن” ضد المواطنين الفلسطينيين، التي باتت تجري بوتائر عالية ويومية، يؤكد التواطؤ الرسمي مع هذه العصابات، خاصة وأنه لا يكاد يمضي يوم دون أن ترتكب اكثر من اعتداءا ضد المواطنين في وضح النهار كما في الليل على طريقة خفافيش الليل على نحو يلفت الانتباه بشأن درجة اطمئنانها بأن باستطاعتها خرق كل القوانين دون ان تخشى المساءلة والملاحقة وكأنها تحولت بالفعل الى وكيل من الباطن لحكومة نتنياهو، تستخدمه في الضغط على المواطن الفلسطيني من اجل ترهيبه ودفعه إما الى الانكفاء أو الى البحث عن مكان آمن من شرور هذه العصابات الارهابية المسلحة
ودعا تيسير خالد المواطنين الفلسطينيين وخاصة في الريف، وهو الأكثر عرضة لارهاب هذه العصابات ، الى تنظيم لجان الحراسة ولجان الدفاع المحلية، وطالب الحكومة الفلسطينية توفير كل المتطلبات الضرورية، التي تمكن هذه اللجان من العمل الفعال لاحتواء ومحاصرة ممارسات هذه العصابات الاجرامية والتصدي لها واحباطها.
 وأكد في الوقت نفسه على ضرورة التوجه الى المؤسسات الدولية المعنية بمكافحة الجريمة ومكافحة الارهاب والى دول العالم دون استثناء ودعوتها لادراج عصابات “تدفيع الثمن” ومن يوفر لها الغطاء السياسي والحماية في الاوساط الحكومية الاسرائيلية في خانة التنظيمات الارهابية ولممارسة الضغط على حكومة اسرائيل باعتبارها الدولة القائمة بالاحتلال ودفعها الى تحمل مسؤولياتها والكف عن التعامل مع هذه العصابات باعتبارها اتحادات غير قانونية، على حد تعبيرها، بعد أن اصبح واضحا في كل التقارير، التي تصدر عن الجهات الدولية، التي تراقب حالة حقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال، بما في ذلك تقارير الخارجية الاميركية أن عصابات “تدفيع الثمن” منظمات ارهابية بامتياز في سلوكها السياسي وانتماءاتها الايدولوجية وعلى مستوى ممارسة العمل  الاجرامي  المنظم.-انتهى-
——-

التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: أيار شهر الزحمة بالعناوين
 
 (أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
 يطل أيار، شهر الزحمة بالعناوين من أوله حتى آخره، حيث لا يبقى منها كما في كل عام إلا إحياء المناسبة والاستذكار والمرور عليها مرور الكرام دون تحقيق الحد الأدنى من الارتقاء الوطني وبخاصة لدى السلطة التي لا تكلف نفسها عناء التقييم والتقويم لمقاربة حدود الواجب في تصويب وتفعيل المسؤولية في الاداء والممارسة لإحداث نقلةٍ نوعيةٍ فيما خصّ روزنامة الشهر المثقلة بالعناوين والمحطات.
فمن يوم العامل، الذي يشكل باكورة الشهر في أول أيار، مروراً بالسادس منه يوم شهداء الصحافة وتعليق المشانق، الى الخامس عشر يوم سبي فلسطين، والسابع عشر محطّة إلحاق لبنان بها عن طريق اتفاق العار، وصولاً إلى الخامس والعشرين يوم الفخار والعزّ والانتصار، الذي عاش الكرّ والفرّ في كولسة الموتورين لتكريس معادلة “6 و 6 مكرر” لشطبه من لائحة الأيام الرسمية تمهيداً لإلغائه من ذاكرة اللبنانيين والذي يزامن في يومه هذا العام مع مفصل الاستحقاق الرئاسي الذي ينذر بالفراغ إذا ما استمر على منوال هدر الوقت ودوامة الاستهتار.
هذه الزحمة بالعناوين على روزنامة أيار يختصرها الأول منه بيوم العامل، فهو العصب والحسّ ورافعة الحراك وعنوان الكدح والجهد والعطاء، وهو العرق الطاهر المتصبّب في المصانع والمعامل والمؤسسات والدم النازف في الشوارع وعلى الأعواد وفي محاور التحرير والمقاومة، وهو الكفّ النظيف من موبقات النهب والاختلاس والفساد والجسد المقتات برغيف البسملة والحمدلة ومال الحلال والروح المطمئنة المسورة بالايمان ومحبة الله والوطن والانسان.
العامل الذي استكثر الاستكبار وملحقاته عليه يومه، وعملوا على استبداله بيوم العمل، تغييباً له ومزيداً في الاستئثار بحقّه، سيبقى موقعه من أيار رغم كيد الكائدين، الأول على اللائحة، فموقع الكتاب يقرأ من عنوانه مهما كثرت الشروحات والتفاصيل أو تنوعت المحطات بخيرها وشرها… فالعامل هو المثل والمثال، إن بالإيثار في صنعته الشريفة المهانة بجشع المرابين وجراحه الملتهبة المطالبة بحقوقه الضائعة في أجواف الحيتان، أو عنقه السامقة من اجل القضية الوطنية المعلّقة على شماعة السفّاحين او دمه الطاهر في مسيرة التحرير المدان من عصابة المارقين.
يختصر العامل بكينونته الركن الاساس في الصرح المجتمعيّ، ومهما طال الزمن فلن يضيع حقه ما دام وراءه مطالبٌ في كلّ يومٍ ولا سيما في الأول من أيار يوم العامل في شهر الزحمة بالعناوين.-انتهى-
——-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *