الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 3 أيار 2014 العدد2554

نشرة السبت 3 أيار 2014 العدد2554

سقلاوي رعى افتتاح بركة في تولين

(أ.ل) – أقامت بلدية تولين حفل افتتاح بركة مياه منطقة المير يحيى – تولين، برعاية المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ناصيف سقلاوي بالتعاون مع نقابة مزارعي التبغ في الجنوب، في حضور قيادات من حركة “أمل” و”حزب الله”، قائمقام بنت جبيل فؤاد دبوق، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية تولين حسن علي عوالة، مديري مستشفيات وفاعليات ثقافية وزراعية واجتماعية.
بداية، ألقى كلمة الافتتاح حسين عوالة، ثم شكر رئيس بلدية تولين في كلمته كل الساعين لانجاز المشاريع الانمائية في البلدة والجنوب عموما”.
وأشار رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسين فقيه، الى “أن شتلة التبغ هي شتلة صمود وقطافها لم يكن بالامر السهل”، مشيرا الى “وجوب دعم هذه الشتلة ومردودها التي يأكل من ثمرها كل اللبنانيين، فيما يعاني المزارع عناء بلا حقوق”.
وأكد سقلاوي في كلمته “استعداده بالسعي مع الخيرين واصحاب الايادي البيضاء الى اطلاق المبادرات الايجابية المنتجة التي تدعم المجتمع الاهلي بالخدمات العامة الممكنة والمستطاعة التي تطاول الجميع بروح وحدوية وإلفة وتعاون”، مشيرا الى “ان هذا الانجاز المتواضع هو فرصة نؤكد فيها محبتنا وتقديرنا لمزارعي الجنوب الصامدين، وسنسعى الى تمكينهم وتثبيتهم في هذه الارض الطيبة”.
وختم سقلاوي معاهدا بـ”تقديم الاحسن قريبا، لأنه ومن خلال التجربة أيقنا اننا نتعامل مع رئيس بلدية راق وحضاري وحريص، على أن يضع كل قرش في مكانه الصحيح، وهذا ما يدفعنا ونقابة المزارعين الى المزيد من مشاريع التعاون”.
وبعد تقديم الدروع التقديرية من رئيس بلدية تولين الى سقلاوي وفقيه، توجه الجميع الى البركة وتمت إزاحة الستارة عن اللوحة المخصصة للبركة.-انتهى-
——
في اليوم العالمي للعمال جمعية الإمداد احتفت بعامليها
 
(أ.ل) – بمناسبة اليوم العالمي للعمال أقامت جمعية  الإمداد-لبنان  سلسلة احتفالات تكريمية لعامليها المئتين في المجال الإجتماعي والإداري والإرشادي والإعلامي- وذلك في مركزها الرئيسي – حارة حريك، حضر الحفل 80 عاملاً، تحدث فيهم مدير عام الجمعية الحاج محمد برجاوي مباركاً لهم المناسبة ومثنياً على جهودهم الحثيثة في خدمة الأيتام والأسر التي لا معيل لها خصوصاً في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها هذه الطبقة الفقيرة .
هذا وقد تخلل الحفل عرض لفيلم لمسة نور من (إخراج أيمن زغيب ) والذي يوجز مسيرة 27 سنة من عطاءات جمعية الإمداد والعاملين والمساهمين.-انتهى-
——

جمعة في مؤتمر الدبلوماسية الاغترابية: الدولة مطالبة بانتداب مدرسين
للغة العربية واحتضان المغتربين وليس ضمهم تحت عباءتها

(أ.ل) – رأى المدير العام لوزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة في كلمة القاها في مؤتمر “الدبلوماسية الاغترابية” في “لو رويال” – ضبيه، “ان للهجرة اللبنانية أسبابا، وللانتشار دوافع، وللاغتراب مبررات، واللبناني الذي عبر القارات والمحيطات على مدى عشرات السنين إنما فعل ذلك هربا من واقع إقتصادي سياسي – إجتماعي، أو حبا بالمغامرة، أو سعيا وراء تجارة وبناء ثروة، أو رغبة في إستثمار المجهول، او ناشدا أجواء حرة على مختلف الصعد، أو مضطرا في الفترة الحديثة، محكوما بظروف عمله، أو طالب علم ومعرفة، وهذه الخلفية مفيدة في تحديد العلاقة التي تربط اللبنانيين في الخارج بوطنهم الام”.
واضاف “لبنان بالنسبة الى بعضهم إسم لا يعني في الذاكرة اكثر من فرع في شجرة الاصل، وبالنسبة الى اخرين ورثة (تركة) تركها لهم آباؤهم، او نغما في سمفونية “النوستالجيا” تستحضرها الشعائر الفولكلورية وتختصرها مفردات الارز والثلج والكبة والتبولة، وهو ايضا بالنسبة الى المنتشرين والمغتربين مسقط رأس وملاذ للآخرة، وموطن يعاني ولا بد من العودة اليه بعد انتهاء المعاناة، وهناك من يؤكد في كل مناسبة ان لبنان هوية وانتماء ورسالة حضارية، وانه نقطة التقاء الجميع مهما طال ليل الغربة”.
واردف “ان وجود مفاهيم متعددة للهجرة والانتشار والاغتراب أفرز، تلقائيا، صورا متعددة للبنان في اذهان اللبنانيين في الخارج، وبالتالي ارتباطا متفاوتا بين مغترب وآخر”، مضيفا ان “معرفة ماهية الانتشار وآلية العلاقة بين لبنان المقيم ولبنان المهاجر تصح كمؤشر أولي لمعرفة الارتباط بالوطن وهمومه، وتلعب في ذلك التحديد عوامل عدة اهمها على الاطلاق، ظروف كل هجرة ووعي المهاجر، وتأثيره في المحيط الخارجي والداخلي ونمط تربيته وتربية ذريته، وعلى الضفة الاخرى، تلعب الادارة الرابطة بينه وبين الوطن دورا أهم، ومن هنا نستطيع ان نفهم حجم المسؤولية الملقاة على عاتق وزارتنا، الادارة الطبيعية والقناة الرئيسية للعلاقة بين جناحي لبنان”.
اضاف جمعة “لا يمكننا مطالبة مغتربينا بالتحسس بقضايا الوطن قبل مبادرة الدولة اولا الى الانفتاح عليهم وتحسس قضاياهم والمساعدة قدر المستطاع على حل مشاكلهم، وهي خطوة اساسية لا بد منها قبل مطالبة المغتربين في حل مشاكل الوطن.
لا بد من الاقدام على هذه الخطوة والعمل على استمراريتها. ومن هذا المنطلق، ومنذ العام 1993، عملنا على تحقيق الاهداف التي نص عليها القانون فكانت من أهم ركائز سياستنا الاغترابية، معالجة موضوع الاحوال الشخصية للمغتربين توصلا لايقاف النزف في فقدان الهوية اللبنانية، لأن ما يهمنا هو الحفاظ على هويته بحيث لا يصبح متحدرا ونفقده كمواطن لبناني. وهنا أهمية متابعة معاملات الاحوال الشخصية للمغتربين وديمومتها بحيث يتشجع المغترب ويصرح عن كل الحالات التي يمر بها من زواج، ولادة، طلاق، وفاة وغير ذلك من الأسس التي يتمتع بها كمواطن لبناني.
اننا نطمح ان تكون هذه المعاملات مباشرة وسريعة خاصة بعد انجاز موقعنا الالكتروني في المديرية العامة للمغتربين والذي نأمل ان يتمم بالشبكة الالكترونية من السفارة الى وزارة الخارجية والمغتربين فالداخلية، لان موضوع الاحوال الشخصية لا يرتبط فقط بالبعثات في الخارج او في الادارة المركزية انما ايضا في المديرية العامة للاحوال الشخصية”.
ولفت الى ان “المغتربين هم شركاء لنا في المواطنية، وعليه فاننا نطمح الى اشراكهم في الحياة العامة. وهذا لن يتم او يتحقق الا اذا اعدنا الى مغتربينا حقوقهم قبل مطالبتهم بتأدية واجباتهم تجاه الوطن. ومن هذه الحقوق: حق استرداد الجنسية، حق المشاركة في السياسة العامة. غير ان هذه المسؤولية تقع على عاتق الدولة مجتمعة بكل ادارتها.
ان الدولة اللبنانية مطالبة باحتضان المغتربين، وليس ضمهم تحت عباءتها. وذلك لاننا نتلمس الديموقراطية كطريق فضلى لعملنا في الشأن العام. ولاننا نؤمن بضرورة افساح المجال امام هامش واسع من حرية الحركة للاشخاص والهيئات الاغترابية التي تتحلى بصفة تمثيلية في المغتربات، والعمل على مد هذه الهيئات باسباب النجاح والفعالية. وهذا الامر سيكون له حتما مردوده الايجابي الذي سينعكس عبر تعزيز عملية التواصل ما بين لبنان المقيم ولبنان المغترب، وعبر جعل هذه العملية اكثر توازنا، بحيث لا تشكل اية احراج لمغتربينا مع المجتمعات المضيفة”.
وتابع “ان تواجد الدولة اللبنانية بفعالية في المغتربات هو ضرورة ملحة، وذلك من اجل تأمين المساعدة المباشرة للمغتربين، اضافة الى ارساء اطر التعاون المثمر معهم، وايضا من اجل اجراء قراءة ادق واشمل لحاجاتهم.
وكذلك للقيام بما يلزم للوصول الى الروابط التي نأملها من خلال المؤتمرات والاجتماعات الاغترابية، ومن خلال مخيمات الشباب. كل ذلك لخلق حافز التعلق بالوطن لدى الشباب، ولمزيد من التعاون بين المغتربين انفسهم ولتعميق الصلات بين لبنان والمغتربين والدول التي تستضيفهم من جهة ثانية. ولا بد لنا من الاشارة في هذا واثناء تولينا المسؤولية في المديرية العامة للمغتربين تشجيعنا مثل تلك النشاطات ، وكان لنا تجارب عميقة وفريدة كان لها وقعها في لبنان وفي دنيا الاغتراب.
وعلى سبيل المثال، الاسبوع العاجي الذي اضحى مناسبة تتكرر كل عامين. مثل هذا النشاط القى الصدى الطيب في نفوس المغتربين والمقيمين وسلطات ساحل العاج، وكان نموذجا لنشاطات ناجحة كالاسبوع الاوسترالي الذي ضم عددا كبيرا من ابناء الجالية . بالاضافة الى وفد نيابي ووزاري كبير من الموالاة والمعارضة. وكان له الاثر الايجابي والكبير على جاليتنا في اوستراليا.
كذلك المؤتمرات والندوات ومخيمات الشباب، التي كانت تجربة فريدة وناجحة. وهي خطوة مستمرة على طريق إعادة الشباب اللبناني الى جذوره. خطوات متواضعة لكن المطلوب المتابعة والتطوير”.
الدولة اللبنانية مطالبة بالسعي الى انتداب مدرسين للغة العربية، من أجل التعليم في المدارس الاغترابية، وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية. فاللغة تحمل في طياتها مخزون الحضارة والثقافة اللبنانية، والاطلاع عليها يساعد مغتربينا في المحافظة على هويتهم الحضارية، كما يعزز إنتماءهم الى الوطن الام، ويؤدي اخيرا الى كسر حاجز اللغة الذي يعيق عملية التواصل. فلا نخسر بذلك اعدادا كبيرة من مغتربينا الذين دفعهم ضعف أو غياب المامهم بلغة وطنهم لبنان الى الذوبان في مجتمعات وثقافات البلدان المضيفة”.
وشدد على ان “المغتربين هم شركاء لنا، في عملية الاعمار والتنمية القائمة اليوم في لبنان. والدولة مطالبة بإرساء قواعد هذه الشراكة، ومطالبة ايضا بتشجيع مغتربينا على الاستثمار في لبنان وذلك عبر اطلاعهم، وبشكل دوري،على طبيعة المشاريع الاعمارية والانمائية الضخمة المنوي انشاؤها في لبنان، وعلى الحوافز الاستثمارية المتاحة والضمانات المعطاة من الدولة للمستثمرين، اضافة الى تشجيعهم على البقاء على تماس وتواصل مع المؤسسات التي تعمل على تشجيع الاستثمار في لبنان. وكل هذه الامور التي طرحناها يتوقف تحقيقها اولا واخيرا على ايجاد استراتيجية اغترابية واحدة. كل ذلك يبقى في اطار التمنيات، اذا لم تبادر الدولة الى وضع سياسة جديدة لتحسين خدماتها للمواطنين. وذلك ككل الدول المعاصرة. والتي تلجأ الى وضع شرعة عامة تشكل الاطار العام لعلاقة المواطن بالادارة وهذه الشرعة تتوخى في معظم الاحيان الاهداف الاساسية الاتية:
– تعزيز التوجه الديمقراطي للادارة والالتزام بنظام حكم القانون
– تحقيق مبدأ الشفافية ومسؤولية الادارة العامة تجاه المواطن
– حماية المواطن من سوء استعمال سلطة الادارة
– توطيد العلاقات بين الدولة والمواطن واستعادة ثقة المواطن بالدولة.
– تحسين خدمات الدولة للمواطنين”.
لا بد هنا من التنويه بقرار مجلس الوزراء رقم 26 تاريخ 27/4/2004 الذي اقر السبل الايلة الى تعزيز تواصل المغتربين اللبنانيين مع وطنهم، هذا القرار الذي وضع توصيات عدة منها ما نفذ ومنها ما لم ينفذ ويمكن لنا ان نتابع التنفيذ من خلال مطالبتنا الادارات المعنية بذلك”.
وختم جمعة “ان الدبلوماسية الاغترابية هي جزء اساسي من الدبلوماسية اللبنانية التي نجحت بنسج افضل العلاقات الانسانية مع شعوب الارض بفضل الركيزة الاساسية التعاون بين السفارات والجاليات وبفضل وجود الديبلوماسيين الخلاقين.
ان المجتمعات الاغترابية تختلف بخصوصياتها وطبائعها من واحدة الى اخرى بحكم ظروف عدة اهمها الجغرافيا والعادات والثقافة واللغة لذلك فاننا ان عملنا جاهدين للحفاظ على الهوية وحماية الاملاك وابقينا اللغة العربية حية لدى المجتمعات الاغترابية وزودنا المغتربين بوسائل اعلامية حضارية تؤمن التواصل فيما بينهم وبين لبنان نكون قد دخلنا من دون شك في العلاقات المميزة ومهدنا الطريق امام الانفتاح المتبادل بين الاغتراب ولبنان”.-انتهى-
——
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الهرمل وسير الضنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 3/5/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 8,25  من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الهرمل وسير الضنية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22,05 من فوق بلدة رميش. -انتهى-
——
سليمان اطلع من حرب على خطط وزارة الاتصالات
ومن حمود على موضوع استدعاء المحكمة الدولية لاعلاميين

(أ.ل) – اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، من وزير الاتصالات بطرس حرب ووفد من هيئة اوجيرو وهيئة المالكين للخليوي، على خطة الوزارة لجهة اطلاق خدمات اتصالات جديدة للانترنت السريع واعادة النظر في اسعار هذه الخدمات لتنشيطها وتطويرها.
كذلك اطلع المجتمعون رئيس الجمهورية على خطة توسيع رقعة هذه الاتصالات الجغرافية وايصالها الى المناطق الريفية والقرى والبلدات النائية.
مدعي عام التمييز
واستقبل سليمان مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود الذي اطلعه على موضوع استدعاء اعلاميين ومؤسسات اعلامية لبنانية للمثول امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وعلى القرار الصادر عن المحكمة بابلاغ الاشخاص والوسائل الاعلامية المعنية ودعوتهم للمثول امامها.
وطلب سليمان من حمود التواصل مع المحكمة وشرح مدى التزام لبنان حرية الاعلام والصحافة المسؤولة ضمن اطار القانون والتداول حول امكان الملاءمة مع القوانين اللبنانية بهذا الشأن، مع الحفاظ على حسن سير عمل المحكمة الخاصة بلبنان ومحضها الدعم الكامل.
سلام
وتناول سليمان مع رئيس بعثة لبنان لدى الامم المتحدة السفير نواف سلام العلاقة مع المنظمة الدولية وما تقوم به المجموعة الدولية لدعم لبنان للمساعدة انفاذا لخلاصات نيويورك الصادرة عن المجموعة.
زيارة القصر
واليوم، وككل اول سبت من كل شهر، ووفقا للدعوة التي كانت اطلقتها السيدة الاولى وفاء سليمان العام الفائت وتقضي بفتح ابواب القصر امام المواطنين، امت وفود من مختلف المناطق القصر وجالت في اقسامه واطلعت على معالمه وتاريخه.
-انتهى-
وقبيل نهاية الجولات، فاجأ الرئيس سليمان الوفود التي حيته والتقطت صورا تذكارية معه.-انتهى-
——
تسلّم هبة مقدمة من قبل منظمة UNDP في مستشفى العناية في بلدة عين إبل

(أ.ل) – بحضور ممثلين عن برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic) ومنظمة (UNDP)  إلى جانب حشد من أهالي بلدة عين إبل وفعاليات المنطقة، أقيم أمس في مستشفى العناية في البلدة المذكورة، حفل تسلّم جهازٍ طبيٍ خاص بقياس الجهد، مقدماً هبة من قبل منظمة (UNDP) ، وتأتي هذه المساعدة في إطار نشاطات البرنامج المذكور، التي تشمل مختلف المناطق اللبنانية.-انتهى-
——
بري عرض مع آبادي الأوضاع الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم السفير الإيراني في لبنان غضنفر ركن أبادي، وعرض معه للتطورات الراهنة.
وقال أبادي بعد اللقاء: سررنا اليوم بزيارة دولة الرئيس بري، وتحدثنا حول آخر التطورات الإقليمية والدولية، وايضاً على الساحة اللبنانية وآفاق التعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية اللبنانية. وكررنا مرة أخرى موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالوقوف الى جانب لبنان والإستقرار في لبنان، والتأكيد على ضرورة تعزيز الوحدة اللبنانية خصوصاً في هذه الظروف، وعلى التكاتف والتضامن الموجود حالياً بين الجميع.-انتهى-
——
بلدية صور كرمت الفائزين في بطولة العالم للتاي بوكسينغ

(أ.ل) – كرمت بلدية صور ابطال نادي ملتقى الشباب الرياضي الفائزين بالمراكز الاولى في بطولة العالم للتاي بوكسينغ، التي اقيمت اخيرا في تايلاند، في احتفال في مركز باسل الاسد الثقافي، حضره النائبان علي خريس وعبد المجيد صالح، ممثل الوزير محمد فنيش كامل دياب، رئيس بلدية صور حسن دبوق ونائبه صلاح صبراوي، شخصيات وفعاليات دينية وسياسية واجتماعية وحشد من الحضور.
افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني، ثم كلمة تقديم وتعريف لعضو مجلس امناء النادي عماد ديب. بعدها القى رئيس لجنة الاعلام في بلدية صور خضر عكنان كلمة البلدية، اشاد فيها ببطولات لاعبي نادي ملتقى الشباب الرياضي، وتمنى لهم مزيدا من التوفيق.
وابدى انفتاح البلدية على دعم ورعاية كل المشاريع الشابة والطموحة والمنتجة في مدينة صور.
ثم تحدث رئيس نادي ملتقى الشباب شادي سويدان، فشكر البلدية على التكريم، وحيا لاعبيه الابطال، وتحدث عن مشوار البطولة وتضحيات النادي واللاعبين والاداريين ومجلس الامناء. وختم شاكرا كل من دعم النادي وخص بالشكر بلدية صور والمهندس سقلاوي والشيخ بلال شمس الدين.
بعد ذلك، تم عرض تقرير مفصل عن ابطال ملتقى الشباب المكرمين وعن رحلة البطولة وفيديو آخر تضمن لقطات من البطولة. وختاما وزعت بلدية صور الدروع التكريمية على الابطال وقدم لهم الشيخ بلال شمس الدين مبالغ مالية. واختتم الاحتفال بإلتقاط الصور التذكارية وكوكتيل.-انتهى-
——
درباس الى عمان للمشاركة في مؤتمر عن النازحين:
استضافة لبنان للاخوة السوريين فاق حد الاستيعاب

(أ.ل) – غادر بيروت ظهر اليوم، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس متوجها الى عمان للمشاركة في مؤتمر للوزراء المسؤولين عن ملف النازحين السوريين في دول الجوار، الذي ينعقد يوم غد الاحد في العاصمة الاردنية، بمشاركة ممثلين عن المفوضية الاوروبية ومنظمات الامم المتحدة.
في المطار، قال درباس: “لقد طرحت هذا الموضوع بالامس أمام مجلس الوزراء، وطلبت التوجيهات اللازمة لكي أعبر عن موقف لبنان، وقد توافق مجلس الوزراء على ان استضافة لبنان للاخوة السوريين قد فاق حد الاستيعاب في ظل غياب مساعدات فعلية لدعم المجتمع الذي يستقبل النازحين السوريين”.
اضاف “هناك معايير لا بد ان تحترم، ولدى الاردن وتركيا والعراق معايير بالنسبة الى مسألة النزوح وتعريف النازح، والمعيار هو انه بمجرد ان يأتي النازح السوري ويبرز هويته الى المفوضية العليا لشؤون النازحين فيسجل كنازح وتسري عليه هذه المواصفات بما لها من حقوق وما عليها من واجبات. اما في لبنان فأعتقد ان الأمر لا يمكن ان يستمر على الوضع الذي نحن عليه الآن. ففي الماضي كانت السياسة سياسة التجاهل واللامبالاة او التعامي، باعتبار انهم اعتقدوا ان العدد هو بضعة آلاف وسيمكثون في لبنان لبضعة أشهر، اما نحن الآن أمام بضعة ملايين ولسنوات عدة”.
وتابع “اذا لم تكن للبنان سياسة واستراتيجية واضحة بالتنسيق مع دول الجوار ومع الدول العربية ودول العالم، لان هذه القضية ليست قضية لبنانية إنما هي بالدرجة الاولى قضية عربية وتوازي النكبة، وبالتالي فاني أرى ان المجتمع العربي ملزم بان يخصص اجتماعات متتالية لوضع آلية للتعامل مع هذا الأمر الخطير جدا، سواء من الناحية الانسانية او من الناحية القومية”.
واشار درباس الى ان لبنان “لا يستطيع وهو البلد الأضعف والأصغر والأكثر كثافة سكانية، ان يتحمل مثل هذا العبء، خصوصا ان المساعدات التي تأتي اليه هي بالنذر اليسير، وان الأضرار التي لحقت بالاقتصاد اللبناني خلال هاتين السنتين قدرت وفقا للدراسات التي أعدتها الوزارات المختصة مع البنك الدولي بسبعة مليارات وخمسماية مليون دولار، وقد اقر البنك الدولي بحاجة لبنان الفورية حتى نهاية العام 2014 بمليارين وسبعماية مليون دولار، عقدت من أجلها عدة مؤتمرات ولكن لم يصل منها اي شيء حتى الآن”.
سئل: هل لبنان بوارد المطالبة بإنشاء مخيمات للنازحين السوريين على الحدود اللبنانية – السورية من الناحية السورية، وهل سيطلب لبنان مساعدات من الدول العربية في هذا الإطار؟
أجاب:” نحن طرحنا ان تنشأ مخيمات في المناطق الآمنة داخل الاراضي السورية كما اقترحنا ايضا ان نقيم مراكز استقبال في المواقع الفاصلة بين الحدودين اللبنانية والسورية اي بين جديدة يابوس والمصنع وبين العريضة والدبوسية، لكننا لم نجد تجاوبا على الإطلاق من قبل المنظمات الدولية، بحجة ان هذه الأماكن ليست آمنة، علما ان ابتعاد عدة كيلومترات لا يقدم ولا يؤخر، لان مدى المدافع والطائرات يصل الى أبعد من ذلك، فالقضية اذا انهم يتعاملون مع لبنان كمستودع، والمستودع هو في الحقيقة للبضائع وليس للبشر، ورغم كل ذلك فان كل مستودع له طاقة على الإحتمال”.
وتابع الوزير درباس: “بالحقيقة ان الوضع الانساني للاخوة السوريين لم يعد يليق بنا كمضيفين، كما ان الوضع الانساني للبنانيين المضيفين لهم لم يعد يليق بالمفاهيم الانسانية العامة، لذا نحن أمام قضية لا نستطيع وحدنا التصدي بحملها، كما لا يمكن لنا من الآن فصاعدا ان ننتهج سياسة التعامي والتجاهل، لان المجتمع اللبناني لم يعد يحتمل هذا الشأن”.
سئل: في حال عدم تجاوب الجهات العربية والدولية المختصة مع مطالب لبنان، كيف ستتصرف الحكومة اللبنانية بهذا الشأن، مع العلم ان البعض يحمل حكومة لبنان مسؤولية ما آلت اليه الأمور بالنسبة الى موضوع النازحين السوريين في لبنان؟
أجاب: “نحن لا نذهب الى المؤتمر لكي نطالبهم بشيء، نحن ذاهبون الى هذا المؤتمر لكي نبلغهم موقف لبنان لكي يتكيفوا مع هذا الموقف، ولكي تتكيف المفوضية العليا والأمم المتحدة والدول الكبرى والدول العربية مع موقف لبنان”.-انتهى-
——
تكريم عباس ابراهيم في تبنين بحضور فاعليات عسكرية وسياسية

(أ.ل) – كرم رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز في دارته في تبنين المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، بحضور النائبين ايوب حميد وعلي بزي، محافظ النبطية محمود المولى، قائمقام بنت جبيل خليل دبوق، رئيس المحكمة العسكرية الدائمة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم، القائد العام لليونيفيل الجنرال باولو سيرا، قائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن شربل ابو خليل، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، مسؤولي المراكز العسكرية والامنية في منطقة الجنوب ورؤساء بلديات اتحاد القلعة.
والقى فواز كلمة ترحيبية خلال مادبة الغداء التي اقامها على شرف ضيفه واشاد خلالها ب”المواقف الوطنية الجريئة والشجاعة التي خطاها اللواء ابراهيم والتي صانت الوطن وحفظت امنه واستقراره وسلمه الاهلي وابرزها المهمات الصعبة كحل قضية اعزاز والافراج عن راهبات معلولا والسعي الدؤوب للافراج عن المطرانين بولس اليازجي ويوحنا ابراهيم”.
وقدم للواء ابراهيم التهاني لتعييه سفيرا فوق العادة للامن والسلام في العالم،
ثم قدم له درعا تقديرية باسم اتحاد بلديات القلعة.-انتهى-
——
إخماد حرائق في خراج بلدتي المجدل وكفتون – الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/5/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدتي المجدل وكفتون – الكورة.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 10 دونمات من الأعشاب اليابسة.-انتهى-
—–

فرعون في مؤتمر الدبلوماسية: هناك اتفاق مهم
على عدم حصول أي تدهور للتوافق الأمني

(أ.ل) – يختتم اليوم مؤتمر “الديبلوماسية الفاعلة” الذي تنظمه وزارة الخارجية وعقدت فاعليات اليوم الرابع والأخير في قصر بسترس التي استهلت بجلسة أولى تحدث خلالها وزير السياحة ميشال فرعون وحضرها الامين العام للوزارة السفير وفيق رحيمي وكبار الموظفين من السلكين الديبلوماسي والإداري في الادارة المركزية ورؤساء البعثات اللبنانية المعتمدة في الخارج.  
وقال فرعون: “خلال الخطة الأمنية قلنا في مجلس الوزراء، اننا كلنا يجب ان نكون وزراء للدفاع وللداخلية في مرحلة معينة نظرا لأهمية هذه الخطة لمصلحة البلد. وبعد نجاحها لا شك ان الامن هو لمصلحة السياحة اللبنانية والاقتصاد اللبناني واعطاء الثقة لبلدنا، وتحول الجو الذي كان سائدا قبل تأليف الحكومة من احباط وعدم ثقة الى جو من الأمل في ان يكون هناك ثقة، وهذا الامر مرتبط ببقائنا محصنين بالوضع الأمني الجديد وقدرتنا على ترجمته فعليا على الارض بحركة سياحية واقتصادية جديدة.”
اضاف “وبعد هذه الخطة الأمنية يبقى هناك هاجس لدى الكثيرين الا وهو الاستحقاق الرئاسي، والبعض يذكرنا بالعام ١٩٨٢ و١٩٨٨ و٢٠٠٦ والتدهور الأمني الذي رافق هذه الاستحقاقات حينها، لكن الأهم اليوم ان يقتنع الجميع ان هذه الحكومة هي حكومة توافق امني وتهدئة او هدنة سياسية في ظل غياب الحل السياسي وهذا امر مهم جداً. وهذا التوافق الأمني ظهر قبل تأليف الحكومة وخلاله وعبر الخطة التي نجحت في طرابلس والبقاع.
وهناك امل لتحريك السياحة في ظل هذه التهدئة الأمنية.”
ولفت فرعون الى ان “هناك اتفاق مهم جدا على عدم حصول اي تدهور للتوافق الأمني خلال الاستحقاق الرئاسي، وحتى لو دخلنا مرحلة الفراغ او تأخر نجاح هذا الاستحقاق لشهر او شهرين. وشهدنا خلال الجلسة الاولى والثانية للانتخابات الرئاسية جوا من الاستقرار الأمني وان الأجهزة الأمنية تعمل وتنسق اكثر وأكثر فيما بينها في ظل تغطية سياسية كاملة من كل الجهات. وهناك تنسيق مهم جداً بين الأجهزة اللبنانية والخارجية حول الكثير من الأمور”. وطمأن فرعون الى “ان الوضع الأمني اليوم افضل من سنوات”.
وعقدت الجلسة الثانية بمشاركة الوزير باسيل ووزير الطاقة والمياه ارتور نازاريان الذي قال:” استلمت الوزراة من الوزير باسيل ولن يكون هناك كهرباء من دون معامل انتاج ولن يكون هناك مياه من دون انشاء سدود. وكان الوزير باسيل أعد خطة للكهرباء والمياه، والأمور تسير في الاتجاه الصحيح نحو الانتاج على الرغم من العراقيل والمشاكل الإدارية التي نتمنى ان تتم معالجتها وحلها قريبا. ونامل ان يشارك القطاع الخاص بالإنتاج من خلال نظام ITP ليساهموا في البنى التحتية وفي كل القطاعات الانتاجية، وهذا الامر يصب في مصلحة الدولة والمستثمرين في القطاع الخاص على حد سوء، لان المهم هو النتيجة.” واشار الى ان “وزارة الطاقة تعد الشروط بخصوص مناقضة التنقيب عن النفط والغاز، ودخل هذه المشروع في مرحلته الثانية. ونامل ان تقر هذه  الحكومة المرسومين المتعلقين بالتنقيب عن النفط والغاز قبل الاستحقاق الرئاسي، لكي بنجز المشروع بشكل كامل”.
وعقب الوزير باسيل: انه في العام ٢٠١٠ تقدمنا بمشروع قانون لإنتاج الكهرباء في القطاع الخاص والذي أقر بجلسة مجلس الوزراء امس. واقترح في موضوع المناقصة للتنقيب عن النفط والغاز ان تأخذ الشركة التي سترسو عليها المناقصة العالمية ٥١ بالمئة من الحصص على ان يفتح باب الاكتتاب امام المستثمرين من المنتشرين اللبنانيين بنسبة ٤٩ بالمئة اي بقيمة ٧٥٠ مليون دولار كحد أقصى. واذا تحقق هذا الامر تكون هذه سابقة وفاتحة للمغتربين اللبنانيين للاستثمار في مشاريع انمائية وهذا يمكن ان يشكل نموذجا جميلا عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص في لبنان من جهة وبين لبنان المقيم ولبنان المنتشر من جهة اخرى.
اما الجلسة الثالثة والأخيرة تحدث فيها ممثل لبنان لدى الصندوق الائتماني المتعدد للملحنين شادي كرم.
وفي ختام المؤتمر وزغ على السفراء دعوات للمشاركة في المؤتمر الاغترابي المنوي عقده في ٣٠من شهر أيار الجاري.-انتهى-
——
توقيف عصابة خطف مقابل فدية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
تمكنت دورية من مديرية المخابرات عصر اليوم، من توقيف عصابة خطف مقابل فدية قوامها المدعوة رولا ح. وولدها وشخصين آخرين من آل شندب في محلتي الحدث وسبنيه، وقد كشفت التحريات عن قيام العصابة المذكورة بعملية خطف مدبّرة للمدعوة رولا وبرضاها والاتصال بزوجها لمطالبته بفدية قيمتها 25 ألف دولار أميركي. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
الأمن العام أوقف 49 شخصاً في المطار بموجب سماة سفر مزورة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم السبت 3/5/2014 البيان الآتي: 
أوقفت المديرية العامة للأمن العام صباح اليوم، في مطار رفيق الحريري الدولي تسعة وأربعين شخصاً من التابعية السورية ومن الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد دفعة واحدة بموجب سماة سفر مزورة إلى احدى الدول العربية، وبعد مراجعة النيابة العامة التمييزية احيلوا الى القضاء المختص لاستكمال الاجراءات القانونية.  إن المديرية العامة للأمن العام تلفت انتباه جميع الرعايا العرب والأجانب، لا سيما منهم  النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين في سوريا الموجودين في لبنان، من مغبة مخالفة نظام الاقامة أو محاولة الحصول على مستندات سفر مزورة بأساليب غير مشروعة للانتقال بها من وإلى لبنان بما يعرضهم للملاحقة القانونية.
كما تقوم الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام باستكمال التحقيقات مع الموقوفين لكشف افراد شبكات التزوير وكل من له علاقة بهذا الملف وسوقهم الى العدالة.-انتهى-
——
بهية الحريري بعد اجتماع اللقاء الصيداوي:
نأمل ان يؤدي تواصل المستقبل مع الكل الى الانتخاب ضمن المهلة

(أ.ل) – عقد اللقاء التشاوري الصيداوي اجتماعا في مجدليون بدعوة من النائبة بهية الحريري ومشاركة الرئيس فؤاد السنيورة وحضور المحافظ نقولا بو ضاهر، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي حاصبيا ومرجعيون الشيخ حسن دلي، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، ممثل المطران ايلي حداد الأرشمندريت جهاد فرنسيس، ممثل المطران الياس كفوري الأب جوزيف خوري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، رئيس بلدية عبرا المهندس وليد مشنتف، عضوي المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى محيي الدين القطب والمهندس والمحامي عبدالحليم الزين، المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود والمسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد، السيد شفيق الحريري، منسق عام “تيار المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود وعضو المنسقية المحامي محيي الدين الجويدي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح والرئيس السابق للغرفة محمد الزعتري، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ونائبه محمد القطب وامين المال محمود حجازي وعضو المجلس الاداري محمود شريتح.
حضر أيضا الأمين العام لنقابة المعلمين وليد جرادي، رئيس رابطة أطباء صيدا الدكتور نزيه البزري والرئيس السابق للرابطة الدكتور هشام قدورة وعضو الرابطة الدكتور خالد المصري، رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي عبداللطيف الترياقي، رئيس رابطة مخاتير صيدا ابراهيم عنتر والمختاران محمد بعاصيري وايلي الجيز، ومن اصحاب المستشفيات الدكتور نبيل الراعي وممثل الدكتور وهبي شعيب الدكتور بلال دغيم، رئيس حلقة التنمية والحوار اميل اسكندر والرئيس الأسبق لبلدية صيدا المهندس احمد كلش وعضوا المجلس البلدي الحالي المحامي اسكندر حداد وعبدالله كنعان، مدير مكتب الرئيس السنيورة طارق بعاصيري والدكتور نقولا عبلا، المهندس منير البساط والمهندس مصطفى عنتر.
وكان بحث في الأوضاع الأمنية والحياتية والاجتماعية في صيدا والجوار والمخيمات والقضايا الراهنة على الساحة الوطنية ولا سيما موضوع الاستحقاق الرئاسي بالاضافة إلى سير تقدم العمل في مشاريع صيدا الانمائية والبيئية.
بعد الاجتماع تلت الحريري مقررات اللقاء وقالت: “اللقاء عقد بكل مكوناته وجرى التطرق الى كل النقاط التي توقفنا عندها في اللقاء الماضي والتي هي موضوع الأمن والوضع الاقتصادي وعملية تحرير المساحات العامة. وجرى عرض لكل المشاريع التي تمت منذ تسلم بلدية صيدا حتى اليوم اي خلال اربع سنوات ان كان موضوع معمل النفايات او معالجة المكب او موضوع المرفأ او موضوع منطقة ترتيب الأراضي في منطقة الوسطاني وجزء من الدكرمان، كلها مواضيع جرى التطرق اليها والأهم المسار الذي تخطوه المدينة خطوة خطوة لإعادة انطلاقتها بعد كل التعثر الذي مرت به”.
أضافت “كان تنويه بدور المحافظ الأستاذ نقولا بو ضاهر خلال اربع سنوات واربعة اشهر من استلامه في ظل ظروف كانت صعبة وقاسية، وتهنئة للمحافظ الجديد مع التمنيات له بالتوفيق، وكانت إشادة بدور القوى الأمنية والعسكرية بترجمة إرادة المدينة بعملية ان تكون الدولة هي حاضنة لكل المواطنين ورفع الغطاء عن كل المخالفات التي يمكن ان تحصل وخاصة الحادث الاخير الذي حدث في نزلة صيدون. وتوقفنا عند المبادرة التي تم التوصل اليها في المخيم بين كل القوى الفلسطينية والمصالحة الفلسطينية التي نتمنى ان تعكس نفسها بتسريع تنفيذ الورقة التي تم الاتفاق عليها. وكانت هناك معايدة بمناسبة عيد الفصح الذي مر خلال هذه الفترة وبعيد العمال ايضا”.
وتابعت “جرى بحث في الاستحقاق الأساسي بالنسبة لنا ولكل اللبنانيين والذي هو استحقاق رئاسة الجمهورية وهناك توجه كبير بألا نصل الى الموعد من دون انتخاب رئيس يحظى باحتضان من كل القوى، ونحن فخورون بهذا الموقع الرئاسي الذي يؤكد التنوع غير الموجود الا في لبنان للحفاظ عليه وعلى دوره الوطني وكرمز للوحدة الوطنية الاساسية. وكان هناك عرض من دولة الرئيس السنيورة للوضع الاقتصادي ولموضوع الاستحقاق الرئاسي وكيف ان الخطة الامنية تطبق تقريبا على الارض اللبنانية مع العمل الدؤوب للحكومة بعد تشكيلها ونيلها الثقة. هذه ابرز المواضيع التي تطرقنا اليها ودائما هذا الاجتماع يتناول الامور بمسؤولية رفيعة”.
سئلت: من الملاحظ ان تيار المستقبل يشكل في هذه المرحلة محور حراك سياسيا ناشطا على خط الاستحقاق الرئاسي، فهل هناك من استشراف لتوافق ما على هذا الصعيد؟
أجابت: “التواصل أمر أساسي مع كل المكونات الموجودة، ولكن لا يوجد اكثر من هذا الخط التواصلي الذي نحن ننظر اليه كثيرا بإيجابية، وان شاء الله يستطيع ان يوصل الى عملية الانتخاب قبل 25 أيار”.-انتهى-
——-
قيادة الجيش: توقيف 7 أشخاص من الجنسية السورية في منطقة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال 7 أشخاص من الجنسية السورية، لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.
وقد تمّ تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
——

جائزة أفضل استراتيجية للموقع الالكتروني للمديرية العامة لقوى الأمن

(أ.ل) – حاز الموقع الإلكتروني العائد للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي على جائزة “أفضل إستراتيجية لموقع حكومي في لبنان لعام 2014″، وقد تسلّم الشهادة الملازم المعلوماتي محمود علي ممثلاً المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي خلال الحفل الحادي عشر لجائزة التميّز لعموم البلدان العربية الذي أقامته أكاديمية جوائز التميّز العربي “PAN ARAB EXELLENCE AWARDS ACADEMY” بتاريخ 29/4/2014 في دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي.-انتهى-
——-

الراعي ترأس قداسا لفرسان مالطا في سيدة لورد:
لبناء عائلة جديدة ووطن جديد ومجتمع جديد

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداسا لفرسان مالطا قبل ظهر اليوم، على مذبح المغارة في سيدة لورد، حضره حشد كبير من الحجاج من كل انحاء العالم بينهم مئات من ذوي الحاجات الخاصة.
وعاونه في القداس راعي ابرشية لورد المطران نيكولا بروويه ولفيف من الاساقفة، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبده ابو كسم، وادت الخدمة جوقة الرهبانية المارونية المريمية بقيادة الاب خليل رحمة، وادت الانشاد المنفرد المرنمة جومانا مدور.
وكان البطريرك الراعي التقى قبل القداس امير منظمة فرسان مالطا ذات السيادة رئيسها الاعلى الاخ ماتيو فاستينغ وترافق مع البطريرك سيرا على الاقدام من مقر اقامته الى المغارة، وتوجها بالتحية الى اللبنانيين الذين يواكبون زيارة منظمة فرسان مالطا في لبنان الى لورد.
وبعد القداس القى البطريرك الراعي عظة دينية تحدث فيها عن ظهور السيدة العذراء على القديسة برناديت، ثم تناول الالام التي يعانيها ذوو الحاجات الخاصة، وصلى ل”يساعدكم الله على العيش بفرح وللشفاء من الالم الجسدي والروحي والمعنوي”.
كذلك قدم صلاته “لنبني عيلة جديدة ووطنا جديدا ومجتمعا جديدا”.-انتهى-
——
الأمن الداخلي: توقيف شخص سرق منزلاً في كفرنبرخ وأوقف في عرمون

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقـوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم السبت 3/5/2014 البــلاغ التالـي:
نتيجةً للتحرّيات والإستقصاءات المكثّفة, التي قامت بها مفرزة بعبدا القضائية بالتنسيق مع مكتب المختبرات الجنائية في وحدة الشرطة القضائية، إثر تعرّض منزل المواطن ع.ع. (مواليد عام 1956) الكائن في بلدة كفرنبرخ بتاريخ سابق للسرقة بواسطة الكسر والخلع.
 تمكّنت عناصر المفرزة المذكورة من كشف هوية المشتبه به ومكان تواجده داخل مبنى قيد الإنشاء في محلة عرمون، حيث تم توقيفه بتاريخ 30/4/2014, ويدعى:
ـ ج. ج. (مواليـد عام 1967) لبناني.
بالتحقيق معه, إعترف بإقدامه على سرقة المنزل المذكور خلال العام 2009 بالاشتراك مع شخص آخر (متوارٍ عن الأنظار)، تم تعميم بلاغ بحث وتحرٍّ بحقه، والعمل جارٍ لتوقيفه.
كما تبين أن ج. ج. المذكورمطلوب للقضاء بجرم السرقة.
التحقيقات مستمرّة بإشراف القضاء المختصّ.-انتهى-
——

أحمد قبلان: لن نقبل بأي رهان سياسي ينسف تاريخ هذا البلد

(أ.ل) – برعاية دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري أقام المكتب الثقافي المركزي لحركة أمل حفل تكريم لسماحة العلامة العلم المقدس الشيخ إبراهيم سليمان العاملي وذلك في حسينية بلدة البياض – الجنوب، وألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان كلمة من وحي المناسبة أشار فيها إلى مناقبية العلامة الشيخ إبراهيم سليمان مشيراً إلى “أن الشيخ إبراهيم سليمان عايش لحظة صراع السلطة والكلمة، وشارك العامليين مشروع وطنهم وظروف بلدهم حتى توفاه الله تعالى”.
وأشار سماحته إلى أن رحمة الله تبدأ بالإنسان، وأن أولويات المشروع السياسي والبرامج المدنية التي تحيد عن حاجات الإنسان، الإنسان النوع، الإنسان الجماعة، الإنسان بحدود كلمة الله، إن حيادها هذا يعني فشل المشروع وبطلان فلسفة الحكم. وهذا ما نكرره اليوم في لبنان، ونؤكد من خلاله مقولة الإمام الصدر أن العدالة الاجتماعية هي أساس العدالة السياسية، وأن الكلمة ورغيف الخبز والحرية أساس هيكل المواطنة التي ترتئيها قيم السماء، وأن الوطن بالمواطن، وأن المسجد بأهله، وأن الثروة بعدالة توزيعها، وأن الدولة بخدماتها، وأن العدالة السياسية قبل الرئاسة، وأن الأوطان بكراماتها، وأن البلدان بمقاومتها ومنعتها؛ لذلك لن نقبل بأي رهان سياسي، من شأنه أن ينسف تاريخ هذا البلد، وأن يمحو الدماء التي بذلت لتأكيد وجهة البلد المناهضة لكل المشاريع التآمرية، إننا ندعو الجميع إلى عدم اللعب بنار الرهانات الإقليمية والدولية، لأن لبنان لا يحتمل لعبة كسر عظم.
ودعا سماحته العرب لصلاة الاستسقاء لأن ماء دينهم جفّ بعيداً عن أعتاب القدس، كما ذكّر البعض ممن راهن على إسقاط دمشق بأن نار فتنة الشام زلزلت عرش العرب، وحوّلت قبلتهم غربية بمرشد يهودي.-انتهى-
——

التمديد ثلاثة اشهر للهيئة الإدارية في الجمعية الخيرية الكاثوليكية

(أ.ل) – مع انتهاء فترة الولاية القانونية للهيئة الإدارية، عقدت الجمعية العامة العائدة للجمعية الخيرية الكاثوليكية في مطرانية سيدة النجاة في زحلة جلسة برئاسة راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، وبحضور اعضاء الجمعية.
وخلال الإجتماع تم التداول بالوضع الراهن للجمعية من النواحي القانونية والتنظيمية والخدماتية، وبعد نقاشات ومداولات تم الإتفاق على ان تستمر الهيئة الإدارية الحالية بمهامها لمدة ثلاثة اشهر كحد اقصى، وفي هذه الفترة الإنتقالية، تعمل الهيئة على دراسة النظام الداخلي والنظام الأساسي للجمعية، وعلى دراسة وتخطيط مستقبل الجمعية وعملها، البت بطلبات الإنتساب الجديدة والدعوة الى انتخابات هيئة ادارية جديدة. وفي هذه الفترة الإنتقالية تمتنع الهيئة عن اتخاذ القرارات الهامة العائدة للجمعية.-انتهى-
——-


رائف حسين: عندما يفقد السياسي بوصلة العمل … تبدأ المصيبة ..!!!

(أ.ل) – كتب الزميل رائف حسين – المانيا مقالة تناول فيها قضية أسرى فلسطين في سجون الاحتلال الصهيوني وجاء فيها:
في بداية العام الجاري أعلنت السلطة الفلسطينية وعلى لسان العديد من قياداتها واولهم وزير شؤون الاسرى بان عام ٢٠١٤ سيكون عام تدويل قضية اسرى فلسطين في سجون الاحتلال ووضعها في الصف الاول على اجندة العمل الاعلامي الدولي للسلطة٠
اول الخطوات بهذا الصدد كانت قرار حزب السلطة “فتح” بمقاطعة المؤتمر الاوروبي الاول لمناصرة اسرى فلسطين في سجون الاحتلال الذي انعقد بنجاح باهر نهاية الاسبوع الماضي في العاصمة الالمانية برلين وحضره مندوبون عن عدد من الدول الاوروبية وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني الاوروبي التي تدعم قضية فلسطين. من الصعب على المراقب العادي ان يفهم كيف توصل اصحاب القرار لاتخاذ مثل هذه الخطوة!
قبل ان يجف الحبر الذي كتب به البيان الختامي للمؤتمر، أبيت كمراقب للحالة الفلسطينية وكمشارك في التحضير للمؤتمر ان اكتب هذه السطور لاطلع ابناء شعبنا على خفايا الامور والحقيقة الكاملة خلف قرار المقاطعة المستهجن وقبل ان تبدأ ماكينة الدعاية وفبركة الاخبار الملفقة لبعض الابواق التي روجت للمقاطعة في ذر الرماد في عيون البشر ونشر الاكاذيب كما عهدناهم منذ اكثر من عشرين عام.
قرار المقاطعة الذي وصل لمنظمي المؤتمر قبل ساعات قبل ابتداء اعمال المؤتمر – لم يأتي لكون المؤتمر لا يصب في الاجندة المعلنة من قبل السلطة في رام الله، ولم يكن ردة فعل لان الاخوة في السلطة لم يكونوا على علم مسبق بالمؤتمر وبرنامجه ولم تأتي المقاطعة لان منظمي المؤتمر لم ينسقوا مع السلطة او ان طرف من اطراف الطيف السياسي الفلسطيني استثني من قائمة المدعويين!
التحالف الاوروبي لمناصرة اسرى فلسطين ومنصق التحالف الدكتور خالد حمد قام باطلاع المعنيين في منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة  ووزارة شؤون الاسرى ونادي الأسير وكل المؤسسات الفلسطينية التي تعنى بشؤون الأسرى في الوطن بكل الخطوات وتم مشاركتهم بكل التحضيرات للمؤتمر٠ منسق التحالف سافر نهاية العام الماضي خصيصا للوطن واجتمع مع كل من يخصه الامر ونسق معهم الخطوات التحضيرية للمؤتمر٠ واستمر التنسيق معهم من الاراضي الالمانية٠ التنسيق مع وزارة شؤون الاسرى لم يبقى في حدود اعلامهم في تطور الاحداث فقط لا بل ان وزارة شؤون الاسرى واخرون في السلطه ضغطوا وبإلحاح لتغيير برنامج المؤتمر وسير أعماله، مما اثار نقاش بين المنتميين للتحالف والمنسق الذي ابدى مرونة لا حدود لها بالتعامل مع هذه الطلبات حرصا منه على وحدة الصف وانجاح المؤتمر الاول لمناصرة اسرى الحرية في سجون الاحتلال. الضغط على التحالف اخذ في بعض الاحيان صورة الابتزاز. ورغم الامتعاض في صفوف لجنة التحضير للمؤتمر من هذه التصرفات الا ان المسوؤلية الوطنية لاعضاء التحالف ابت ان تقطع الاتصال رغم الالتفاف والتلاعب وخرق الوعود.
ولكم تفاصيل الحدث المشين:
منذ طرح فكرة عقد المؤتمر في صيف ٢٠١٣ قامت اطراف فلسطينية معروفة للجميع بمحاربة الفكرة ومحاولة افشالها بكل الطرق. لا لشيء الا لان الفكرة لم تأت من طرف مرضي عنه. وزادت وتيرة التخريب عندما اتضح ان منسق التحالف الدكتور خالد حمد مناضل من مناضلي الجبهة الديمقراطية. وكأن الجبهة ورفاقها طرف من اطراف العدو لا ياخذ بالاحضان مثل ليفني وامثالها من الحثالات. ان دل هذا التصرف عن شي فهو يدل على عنجهية وعمى سياسي لا مثيل لهما. لم يكتفي هؤلاء ومنهم اعضاء في اللجنة المركزية لفتح بمحاولة منع ابناء الحركة الصادقين الوطنيي في المانيا واوروبا من المشاركة في التحضير للمؤتمر لا بل ضغطوا على وزير شؤون الاسرى لعدم المشاركة في المؤتمر ومنعوا رئيس نادي الأسير ، احد اعمدة دعم الحركة الاسيرة في فلسطين وابن حركة فتح من المشاركة في المؤتمر. واستنجد الاثنين بشخصية وطنية من منظمة التحرير الفلسطينية للتوسط لهم عند عضو اللجنة المركزية لحركة فتح للسماح لهم الاخير بالمشاركة ورفع الضغط عنهم لم يتم الاستجابة له.
ضغط هؤلاء المتنفذين وصل درجة غير مألوفة وغير مسبوقة  حيث نجحوا بان لا تتم المصادقة على الدعم المالي للمؤتمر والتي كان وزير شؤون الاسرى قد وعد التحالف بها من تلقاء نفسه دون طلب. ونسوا هؤلاء بان هذه اموال الشعب والقضية وليس اموال فصيل عن غيره رغم انهم منذ عشرات السنين يتصرفون بالمال العام وكانة ملكهم الشخصي بعيدا عن اية مراقبة او محاسبة. ان الاوان ان يرفع شعب فلسطين شعار ” من اين لك هذا؟” لوضع الحد من الاستفراد بالسلطة والمال والمؤسسات والسفارات
محاولة هؤلاء المتنفذين في السلطة لتعطيل المؤتمر اخذت طابعا عدائيا وقح عندما وصل الى معالمهم بأن اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في اوروبا بقيادة الدكتور فلاح صالحة من مدينة بودابست داعم للمؤتمر ويمد يد العون بكل اشكاله لمنظمي المؤتمر وانه عمل جاهدا لكسب دعم رجال اعمال فلسطينيين لسد العجز الذي نتج عن عدم وفاء وزارة شؤون الاسرى بوعودها لمنسق التحالف. فقام هؤلاء بمحاولة دس خبر عن التحضير لمؤتمر بديل لدعم الاسرى في مدينة بودابست وهدف دس هذا الاخبار ما هو الا لارباك البشر والتخريب على العمل الوطن الصادق.
كما وانه تم العمل ببث الاشاعات المسبقة حول المؤتمر لمنع ممثليات منظمة التحرير وسفارات فلسطين من حضور المؤتمر. الا ان هذه المحاولات المستهجنة  لم تنجح. سفيرة دولة فلسطين في المانيا كانت راعية للمؤتمر. السفيرة الدكتورة خلود دعيبس كانت حاضرة والقت كلمة وطنية شددت بها على اهمية وحدة الصف والعمل يد بيد بعيدا عن العصبية خصوصا في موضوع لا للفصائلية موقع به كموضوع الاسرى كما وشارك المؤتمر عدد من السفراء العرب في برلين التي تم دعوتهم من قبل سفارة فلسطين.
كما ذكرت سابقا فان برنامج المؤتمر والاطراف المدعوة للمشاركة كانت كلها معروفة للجميع واتت حصيلة لمشاورات عديدة بين كل الاطراف. وشاركت في المؤتمر مؤسسات المجتمع المدني المختلفة، منها المستقل ومنها التابع علنا لفصيل وطني، ولم يستثن احد وحرص القائمون على المؤتمر ان يشارك الجميع قناعة منهم بان قضية الاسرى قضية وطنية فوق الفصائلية عند الجميع ولا يمكن ان تستغل كأداة للصراع الفصائلي العقيم في ظل الاحتلال. اتى تصرف بعض المتنفذين في السلطة وحزبها ليلقن القائمين على المؤتمر درسا بالواقع المرير للشعب الفلسطيني وما الت الية الحركة الوطنية الفلسطينية من اندثار وعبث.
من المؤسسات التي حضرت واغنت المؤتمر بمعلوماتها وخبرتها ايضا مؤسسات تم الضغط عليها لعدم الحضور مثل مؤسسة الضمير ومؤسسة ابو جهاد والادعاء بانه تم استثناء مؤسسات تابعة لفصائل اخرى ما هو الا تلفيق وكذب.
قرار مقاطعة المؤتمر ونسب هذا القرار في الضغط على وزارة شؤون الاسرى وغيرها من الجهات ذات الصلة أمر مؤسف حقا ويدل عل التخبط السياسي  والتنظيمي في حزب السلطة وهذه دلالة على ان من لا يتقن العمل الديمقراطي يصعب عليه كل عاقل ان ان يكون امينا على مصير الشعب ومستقبله. استجابة الاخوة في اقليم فتح المانيا والذين شاركوا في الجنة التحضيرية للمؤتمر بفعالية وصدق حتى اليوم الاخير لنداء المتنفذين المركزيين دعاة مقاطعة المؤتمر ساعات قبل افتتاحة تدل على ان كلمة هؤلاء الاخوة، رغم نيتهم الصادقة، لاي عمل وطني مستقبلي مشترك لا وزن له مع الاسف الشديد ، اذ ان القرار يتخذه اشخاص اخرون. هذه الحقيقة المرة ضربة للعمل الوطني على الساحة الاوروبية والمسؤول عن هذا العمل هماولئك الذين ما زالوا يعيشون في الماضي ولم يدركوا بعد طبيعة التحولات التي تعيشها الجاليات الفلسطينية ، وهي تحولات تفرض على الجميع احترام هذه الجاليات  من القيادات المتنفذة والتي اصبحت معطلا لكل عمل وحدوي وليس فئوي ، يوحد الطاقات في خدمة  القضية الوطنية بما فيها قضية الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.-انتهى-
——
جهاد البناء اطلقت حملة تحصين للماشية

(أ.ل) – أطلقت جمعية “مؤسسة جهاد البناء الإنمائية – مديرية البقاع” حملة تحصين للماشية في إتحاد بلديات شرقي بعلبك في بلدة النبي شيث، إستكمالا لحملة التحصين ضد مرض التسمم الدموي المعوي والباستوريلا التي أطلقت في مدينتي بعلبك والهرمل.
افتتح الحملة رئيس إتحاد بلديات شرقي بعلبك عبد اللطيف ناصر، رئيس بلدية النبي شي جعفر الموسوي، مدير مديرية البقاع في المؤسسة خالد ياغي، مربو ماشية، الفريق العامل في الحملة، متوجهين بالشكر لوزارة الزراعة وجهاد البناء، منوهين بالجهود والخدمة المقدمة من الفريق العامل في جهاد البناء لمكافحة هذه الأمراض والوقاية منها. وأثنوا على تقدمة وزارة الزراعة للقاحات ومساهمتها في عملية التحصين.
بدوره أفاد ياغي أن مؤسسة جهاد البناء ما زالت مستمرة بالحملة، “فقد أطلقنا الحملة في إتحادي بلديات بعلبك والهرمل، واليوم نستكملها في إتحاد بلديات شرقي بعلبك، وسنكمل الحملة في كافة المناطق البقاعية إن شاء الله”، مؤكدا “أن اللقاحات مقدمة من وزارة الزراعة، وأن إتحادات البلديات هو الممول للمصاريف التشغيلية واللوجستية التي ستشمل كافة مدن بلدات وقرى المنطقة”.-انتهى-
——-

جعجع في عشاء القوات مونتريـال: لن نستسلم تجاه محاولات
الفريق الآخر المقاطعة لتبقى الدولة معطلة

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع “أننا اتخذنا عنواناً لمعركتنا الرئاسية “الجمهورية القوية” باعتبار ان كل مشروعنا السياسي يُختصر بالجمهورية القوية والفعلية التي نريدها، فالبعض قد يرى انه من المستحيل قيام مثل هذه الجمهورية ولكن أقول لهم لا شيء مستحيل على خلفية ان مقومات الجمهورية الفعلية متواجدة أصلاً في لبنان…”
وأشار جعجع، في كلمة متلفزة عُرضت خلال العشاء السنوي للقوات اللبنانية في مونتريـال في كندا، الى أن “ما يعرقل قيام الدولة هو أنها مخترقة ومشلولة بحيث ينشط الفريق الآخر باستمرار لتبقى كذلك، ولكن نحن نسعى من خلال عملنا وترشحنا لكي لا تبقى الدولة مشلولة، اذ انه بمجرد قيام الدولة في لبنان سيكون عندنا جمهورية فعلية تحدّ من هجرة الشباب الى الخارج وتؤمّن استقرار الأوضاع والأحوال الاقتصادية والمعيشية في لبنان…”
وجدد جعجع التأكيد ان “الفريق الآخر يسعى الى التعطيل والمقاطعة لتبقى الدولة معطّلة وليتصرف كما يفعل الآن، ولكن نحن لن نستسلم تجاه محاولات هذا الفريق المتكررة وسيكون سلاحنا المواجهة والاستمرار الى حين قبول هذا الفريق الذهاب الى جلسات الانتخاب لنختار رئيساً جديداً للبنان”.
وختم جعجع بالقول:” نحن مستمرون معكم وبحاجة الى تأييدكم ودعمكم وعاطفتكم ومحبتكم للبنان لنتمكن من متابعة خوض المواجهة من اجلكم ومن أجل لبنان والجمهورية القوية التي لطالما حلمنا بها”.
الحفل السنوي لحزب القوات اللبنانية – مونتريال أقيم في مطعم اللورديا في مونتريـال، حيث تقدم الحضور راعي أبرشية كندا للموارنة سيادة المطران بول مروان تابت، القنصل العام لجمهورية مصر العربية أمين مليكا، الأباء الأجلاء: ميشال فواز، سامي فرح، جان دحدوح، ريشار ضاهر وفادي حلونجي، وزير العمل والتعددية الثقافية الكندية السيد جايسون كني ممثلاً بالسيدة بربارة بيثاني، رئيس بلدية لافال السيد مارك دمرس ممثلاً بالسيد راي خليل، رئيس بلدية مونتريال السيد دنيس كودر ممثلاً بالسيد عارف سالم، عضو بلدية لافال السيدة ألين ديب، عضو بلدية مونت رويال المحامي جوزيف دورة، رئيس منسقية كندا في القوات اللبنانية الرفيق ميشال قاصوف، تيار المستقبل – مونتريـال، رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية فرع مونتريال المهندس رولان الديك، رئيس غرفة التجارة اللبنانية الكندية السيد فارس خوبيه، المحازبون في مكتب اتاوا في القوات اللبنانية.
وقد استهل الحفل بالأناشيد الوطنية الكندي واللبنانية والقواتية، بعدها ألقى المطران تابت كلمة استهلها بتوجيه تحية للمسؤلين في القوات اللبنانية وعلى رأسهم الدكتور سمير جعجع. وشدد على عدم الشرخ المسيحي في عمليات إنتخاب رئيس الجمهورية، وعلى ضرورة الوحدة المسيحية الإسلامية لمواجهة الأخطار التي تعصف بلبنان. كما اعرب عن قلقه من تدفق النازحين السوريين إلى لبنان لما لها من تأثير على الصعيد الإقتصادي في لبنان.
كما ألقى رئيس منسقية كندا في القوات اللبنانية ميشال قاصوف كلمة قال فيها:”لقاؤنا اليوم يختلف عن لقاءات الأمس، لأنه يحمل من الوطن الأم عطرَ بطولة ونسائم فخر بمن حمل السلاح يوم غابت الدولة دفاعاً عن لبنان وعن الجمهورية اللبنانية، وإذ به اليوم يحمل نضاله وتاريخه مرشحاً لرئاسة الجمهورية اللبنانية ودفاعاً عنها في وجه السلاح .أجل، نحن هنا أدرى بما يعنيه ذلك للبنان واللبنانيين، وقد عشنا الأمرّين وما زلنا بعيداً عن الوطن، وقريباً من الوطن وفيه ومعه .”
وأضاف :”عندما ترشح القوات اللبنانية سمير جعجع لرئاسة الجمهورية، كان ترشحه ليرأس جمهورية الحرية والكرامة والسيادة والإستقلال، جمهورية العدالة والتنوع وحقوق الإنسان، وليس جمهورية الفلتان والفوضى، فوضى السلاح غير الشرعي، فوضى الإستقواء على اللبنانيين وفوضى التهريب الفاضح .أجل، نحن أدرى في كندا، وفي مونريـال، بما تعنيه الديموقراطية الحقيقية. والديموقراطية الحقيقية هي التي يؤمن بها سمير جعجع . لذا رشحه حزب القوات اللبنانية بعد مشاورات داخلية على أكثر من مستوى، ومن ثم أطلق الدكتور جعجع برنامجه الإنتخابي الرئاس ، تحت عنوان الجمهورية القوية، مؤكداً على أولوية بناء الدولة كضمانة لجميع اللبنانيين وعلى رفض السلاح غير الشرعي، وعلى النهوض الفعلي بلبنان اقتصادياً وسياحياً وتربوياً وصحياً”.
وتابع:”لقد احترم سمير جعجع الشعب اللبناني وممثليه في مجلس النواب، فتوجه إليهم ببرنامج واضح شفاف، من دون تمييز بين لبناني وآخر، بل إنه أرسل وفوداً قيادية ونيابية رفيعة لتسليم المسؤولين نسخة عن برنامجه الرئاسي بدءاً برئيس الجمهورية وصولاً إلى العماد ميشال عون، إيمانا منه بالتنافس الحضاري، علماً أن حزب الله هو الوحيد الذي امتنع عن تحديد موعد لوفد القوات اللبنانية، وهو أمر لا تستغربه لأن حزب الله يزعجه كل مشروع يعزز سلطة الدولة على حساب الدولة ، دويلة حزب الله “.
ورأى قاصوف “ان حزب الله الذي يدّعي خوض المعارك وتسجيل البطولات في لبنان وفي سوريا وربما قد يحاول غدا في كندا ، ونحن في انتظاره ، يهرب في الوقت نفسه ، ليس من تلقّي نسخة من برنامج الحكيم الرئاسي فحسب، بل أيضاً من مواجهة القوات اللبنانية و14 آذار في المجلس النيابي، وبالتالي إن تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية هو مؤامرة على الجمهورية بحد ذاتها، فهم يقولون باختصار : إما مرشحُنا وإما الفراغ ، في لعبة تهويل وابتزاز لن تمر علينا”.
وختم قاصوف: “لقد أثبتت قوى 14 آذار يكل مكوّناتها من تيار المستقبل مروراً بالكتائب والوطنيين الأحرار وصولاً إلى الشخصيات المستقلة ، أنها واحدة موحدة في دعم سمير جعجع مرشحا للرئاسة . أما الأمر الغريب ، فهو إصرار العماد عون على اعتبار نفسه مرشحاً توافقياً، وهو الذي لم يعرف ولم يعترف بالتوافق مرة واحدة في حياته، فشن الحروب المدمرة ، وحالف حزب الله في وجه السنّة وسائر اللبنانيين، ولم يترك عبارة واحدة بذيئة إلا واستعملها بحق 14 آذار ورموزها وصولاً إلى تخوينهم. لا يا سادة، نحن من هنا نصوّت لسمير جعجع، نصوتّ لفرصة الخلاص، نصوّت للأمل العائد بلبنان وبالإنسان في لبنان”. 
كما أرسل وزير العمل والتعددية الثقافية الكندية السيد جايسون كني رسالة عبر ممثلته جاء فيها: “يسرني أن أتقدم بأحر تحياتي لجميع الحاضرين اللبنانيين أصدقاء كندا. أشكركم على مواصلة الجهود لدعم المجتمع اللبناني الكندي. ان تطور أمتنا تأثر الى حد كبير بجهود المهاجرين الذين أنشأوا مجتمعات متعددة الثقافات نابضة بالحياة ومزدهرة. فهذه المجتمعات هي جزء لا يتجزأ من نجاح كندا. “
واضاف “كما أشار رئيس الوزراء هاربر: “الكنديون فخورون بحق لأننا أمة من المهاجرين، نحن بشر من جميع أنحاء الأرض عملنا معاً لبناء واحدة من الدول الأكثر سلاماً وازدهاراًؤفي تاريخ البشرية”.
وتابع “لقد ساهمت الكنديون والكنديات من اصل لبناني منذ زمن طويل بمسيرة نجاح بلدنا، ومن خلال هذا الحفل اود تسليط الضوء تسليط الضوء على الوظائف، والالتزامات والإنجازات التي قاموا بها،  وهي مناسبة وفرصة ممتازة لأشيد بهؤلاء اللبنانيين الذين ضحوا كثيراً وبذلوا وضحوا من وقتهم وطاقاتهم ومجهودهم من أجل تحقيق الوعد الذي قطعوه للأجيال القادمة”.-انتهى-
——
في اليوم العالمي لحرية الصحافة: أكثر من 50 حالة استهداف للإعلاميين في 2013م بالبحرين
منتدى البحرين لحقوق الإنسان: لا محاسبة للجناة، والإعلاميون ضحايا الإفلات من العقاب

(أ.ل) – قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة بأنّ البحرين مازالت تشكل بيئة معادية للحريات الإعلامية حيث تم رصد أكثر من 50 حالة استهداف للإعلاميين في 2013م، مطالبا بالزام الحكومية البحرينية السماح لممثل دائم للمؤسسات الدولية المعنية بحرية الإعلام من أجل مراقبة الحالة الإعلامية وما تشهدها من انتهاكات.
وتابع المنتدى “تأتي هذه الذكرى والإعلاميون في مرمى الإستهداف الرسمي قضائيا وأمنيا؛ فيما لم يتم معالجة ملف الصحفيين المفصولين حتى الآن”، داعيا إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية حول كافة الإنتهاكات التي تعرض لها الجسم الإعلامي منذ 2011 وحتى هذه اللحظة”.
وتابع المنتدى “في الوقت الذي تم تصنيف البحرين من أسوأ عشر دول في الحريات الصحفية، تستمر الملاحقات القضائية للإعلاميين حيث تم الحكم بالسجن مؤخرا على مصور دولي وفنان مسرحي وناشطين الكترونيين لمدة خمس سنوات في تهم كيدية بقضية ما أسمتها السلطة تمرد البحرين، ويستمر اعتقال المصور الدولي أحمد حميدان بالاعتماد على الأحكام القضائية المستندة لاعترافات تم انتزاعها تحت وطأة التعذيب، وليست حالة معتقلي الرأي من المصورين أحمد الموسوي وقاسم زين الدين وجعفر مرهون والمدون منصور الجمري وآخرين، ليست حالاتهم  مختلفة عن سابقاتها”.
وأضاف المنتدى “بينما تستخدم السلطة القضاء للتضييق على الإعلاميين كالاستفادة مثلا من المادة 165 من قانون العقوبات البحريني لتغليظ العقوبة، لم تجري حتى هذه اللحظة المحاسبة الحقيقية للجناة المتورطين بمقتل الناشر كريم فخراوي والمدون زكريا العشيري والمصور أحمد إسماعيل، بالإضافة إلى قضايا التعذيب والفصل التعسفي، فيما تصدر أحكام مخففة أو بالبراءة بحق بعض المتهمين بالانتهاكات”.
وطالب المنتدى بايقاف العمل بقانون رقم 47 لتنظيم الصحافة والطباعة والنشر المعمول به في البحرين حاليا، والسماح لمراسلي وسائل الإعلام الأجنبية بتغطية الأحداث بحرية، وانهاء خطاب الكراهية الذي يبثه الإعلام الرسمي ضد مكون وطني ورئيسي في البحرين، لافتا إلى أنّ استمرار احتكار السلطة للفضاء التلفزي والإذاعي واقصاء المعارضيين من المشاركة في الإعلام الرسمي يعبر عن انحدار الحريات الإعلامية في البحرين، ويبرهن على هيمنتها على الإعلام وأدواته المختلفة.-انتهى-
——-

المانيا: دائرة شؤون المغتربين تلتقي بالمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في برلين

(أ.ل) – عقد وفد دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً بمدير عام الدائرة السيد علي أبو هلال، ومدير دائرة أوروبا بالدائرة السيد محمود الزبن، اجتماعا مع العديد من الجمعيات والمؤسسات والشخصيات الفلسطينية في العاصمة برلين، خلال الزيارة التي قام بها الوفد لحضور المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة أسرى فلسطين، الذي إختتم أعماله يوم الاثنين الماضي
وضم اللقاء الذي عقد في مركز بيت الجيرة في منطقة شونيبيرغ ، طيفا واسعا من الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية في برلين (رابطة الحولة الخيرية، جمعية نهر البارد، جمعية أصدقاء اليرموك، نادي الكوثر الرياضي، الجالية الفلسطينية المانيا فرع برلين، مركز الشرق للثقافة والإندماج، التحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، إتحاد عمال فلسطين المانيا، الرابطة الفلسطينية لحق العودة المانيا، إتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا، موقع عبد خطار الإعلامي، السيد حمد ناصر مدير مركز بيت الجيرة، وشخصيات فلسطينية بارزة في صفوف الجالية وبطل برلين في المصارعة الطفل نعيم سهيل أبو الجبين).
رحب لافي خليل رئيس الجالية الفلسطينية المانيا فرع برلين، بالحضور مقدما الشكر والتقدير لدائرة شؤون المغتربين على مبادرتها لعقد هذا اللقاء، بما يمثله ذلك من توطيد أواصل التعاون والتنسيق بين أبناء الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في برلين وبين الوطن الأم فلسطين من خلال الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني منظمة التحرير الفلسطينية عبر دائرة شؤون المغتربين القناة الرسمية في المنظمة للتواصل مع الجاليات الفلسطينية، لتنسيق الجهود والمبادرات للدفاع عن حقوق شعبنا في كافة اماكن التواجد الفلسطيني وخاصة على الساحة الأوروبية.
مدير عام دائرة شؤون المغتربين السيد علي أبو هلال،  بدأ كلمته بشكر الحضور وتقدير الدائرة لتلبيتهم هذه الدعوة التي وجهتها لهم، وفخرها بالجهود التي تبذلها من فعاليات ونشاطات وطنية وثقافية لرفع اسم فلسطين عاليا، ومواكبة مسيرة نضال شعبنا في الوطن، وفي مخيمات اللجوء والشتات، بحملات تضامنية وفعاليات وطنية لتسليط الضوء على معاناة شعبنا والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.
وقدم علي أبو هلال لمحة موجزة عن دائرة شؤون المغتربين ونشأتها ودورها في التواصل مع الجاليات الفلسطينية من اجل تعزيز وتطوير دورها الوطني والكفاحي من أجل تحقيق حقوقه الوطنية المشروعة وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
ودعا ابوهلال المؤسسات الفلسطينية واطر الجالية الفلسطينية إلى الانخراط في فعاليات العام الدولي 2014  للتضامن مع الشعب الفلسطيني مشيرا لمبادرة الدائرة  التي وجهتها منذ مطلع هذا العام لكل الجاليات الفلسطينية وأطرها للقيام بفعاليات ونشاطات في كل بلدان المهجر والشتات بالتعاون مع الجاليات العربية وحركات التضامن الدولية من أحزاب وبرلمانات وغيرها من الأطر والمؤسسات الصديقة. .داعيا في هذا الإطار لإستنفار وتوحيد كل جهود الجاليات والمؤسسات والجمعيات الفلسطينية للإنخراط في أوسع حملة دولية لإنجاح عام التضامن الدولي مؤكدا على ضرورة تشكيل لجنة تضم هذه المؤسسات لتنظيم الفعاليات الوطنية الشاملة على صعيد كل المدن في المانيا، ومشيرا في هذا الصدد إلى تشكيل لجنة وطنية في الوطن لتنسيق العمل مع أطر الجاليات في الخارج لإحياء عام التضامن، مبديا إستعداد الدائرة واللجنة الوطنية  لتزويد جالياتنا الفلسطينية بكل الإصدارات الإعلامية التي تصدرها الخاصة بعام التضامن، والوسائل المتاحة لإنجاحه.
بعد ذلك قدم ممثلو المؤسسات والجمعيات الفلسطينية في برلين مداخلات قيمة، عبرت أولا عن ترحيبهم بعقد هذا اللقاء مع دائرة شؤون المغتربين، ومشددين على ضرورة التواصل بين الوطن وأبناءه في بلدان المهجر والشتات، كما أكدوا على أهمية توحيد جهود الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا لزيادة قوة تأثيرها على الرأي العام الأوروبي لمصلحة قضايا شعبنا المشروعة، كما رحبوا بالتعاون والتنسيق مع  الدائرة ومع المؤسسات الفلسطينية الأخرى في الوطن لخدمة أبناء الجالية.
كما دار نقاش وحوار بناء وقيم، تخلله العديد من الأسئلة والاستفسارات، التي طرحها ممثلو المؤسسات والجمعيات الفلسطينية في برلين، ليقدم بعدها مدير عام دائرة شؤون المغتربين السيد علي ابو هلال الإجابات على كافة الأسئلة والاستفسارات التي طرحت.
وقبل ختام اللقاء، قدم محمود الزبن مدير دائرة أوروبا في دائرة شؤون المغتربين، مداخلة موجزة، أكد فيها حرص الدائرة خلال مشاركاتها الخارجية في فعاليات ونشاطات الجاليات الفلسطينية، وخلال إستقبال وفود وأبناء فلسطين في الشتات بمقر الدائرة برام الله، على تكريم كل الطاقات والإبداعات الفلسطينية في كافة المجالات (العلمية والرياضية والإقتصادية والإعلامية والإجتماعية… الخ)، بالإضافة لتكريم المؤسسات والجمعيات الفلسطينية الناشطة في صفوف الجاليات والتي يقع على عاتقها مسؤولية تأطير وتنظيم أبناء فلسطين في بلدان المهجر والشتات للدفاع عن قضية شعبنا وحقوقه المشروعة، مشددا على أن هذا التكريم يأتي لتحفيز هذا الطاقات والمؤسسات وتشجعيها على مواصلة جهودها وإبداعاتها التي نعتز بها. بعد ذلك تقدم مدير عام دائرة شؤون المغتربين السيد علي أبو هلال، وكرم العديد من الإبداعات الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات المشاركة في اللقاء، مقدما لهم شهادات تقديرية من الدائرة.-انتهى-
—–

غسان صليبا “بعيد الشّر”

(أ.ل) – أصدر الفنان غسان صليبا أغنية جديدة بعنوان “بعيد الشر”، من كلمات منير أبو عساف، ألحان بلال الزين وتوزيعه، وإنتاج “طايع إنتربرايز”. وقد بدأت الاذاعات بثها، على أن يصورها في كليب قريباً. مطلع الأغنية الرومانسية يقول: “بعيد الشر عن قبلك يا حبّي دمع الآه يا ريتن بقلبي. وإنت تنام بهنا وإسهر عغفواتَك أنا، وإبقى عليك طول الليل فايق”.-انتهى-
—-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *