الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 29 نيسان 2014 العدد2551

نشرة الثلاثاء 29 نيسان 2014 العدد2551

توضيح حول إحالة أوراق 683 متهماً لفضيلة مفتي جمهورية مصر:
صدور تلك الاحكام وفي هذا الوقت بالغ الدقة قبل ايام قليلة من اجراء الانتخابات الرئاسية
يدل علي ان الدولة والحكومة المصرية قوية وقادرة علي مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية

(أ.ل) – بالاشارة الي قرار محكمة جنايات المنيا الاثنين، إحالة أوراق 683 متهما لفضيلة مفتى الجمهورية فى قضية أحداث العنف بمركز العدوة والتي اسفرت عن مقتل عدد من ضباط الشرطة والمتهم فيها محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين وآخرون، وبالاشارة الي اصدار المحكمة نفسها حكما بإعدام 37 من بين 529 شخصا كانت قد أحالت أوراقهم إلى المفتي في وقت سابق بينما خففت المحكمة نفسها الحكم على 492 منهم إلى المؤبد، نود توضيح ما يلي:-
– وجهت النيابة للمتهمين تهمة التجمهر في مركز العدوة وتعريض السلم العام للخطر، حيث كان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حيث كان بعضهم يحمل أسلحة نارية وأدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص كما قتلوا المجني عليه رقيب شرطة ممدوح قطب محمد قطب، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يتصادف وجوده بمحيط مركز شرطة العدوة.
–  ان المتهمين مواطنين مصريين من حقهم اتخاذ كافة اجراءات ومراحل التقاضي المتعارف عليها في المحاكم المصرية وبمقتضي القوانين المصرية الراسخة. ومن حقهم ان يختاروا هيئة الدفاع عن انفسهم لاثبات براءتهم من الاتهامات التي وجهت اليهم، خاصة وأن ما صدر هو قراراً بإستطلاع رأى مفتى الجمهورية وليس حكما قضائياً نهائياً.
– ان الفرصة متاحة امام هيئة الدفاع عن المتهمين لنقض الحكم كما أنه من حق النيابة العامة القيام بدورها ومن واجبها طبقا لقانون العقوبات بنقض الحكم حتى ولو لم يُطعن عليه من قبل المتهمين وهو مات تم امس الاثنين وإذا أقرت المحكمة قبول النقض سيتم إحالته لدائرة جديدة لإعادة المحاكمة .. وحتى إذا قامت تلك الدائرة بتأكيد الحكم وتم إحالتة لمحكمة النقض وقبلت نقضه مرة ثانية سوف تتصدى محكمة النقض للقضية وتصدر حكمها النهائى.
– وفقاً للقانون المصري فإن محاكم الجنايات بعد إصدارها أحكاما بالإعدام ترسل  أوراق المحكوم عليهم إلى فضيلة المفتي لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، وهو رأي استشاري يمكن الأخذ به أو لا. كما أن المحكوم عليه من حقه الطعن على الحكم خلال 60 يومًا.
– ان صدور تلك الاحكام وفي هذا الوقت بالغ الدقة قبل ايام قليلة من اجراء الانتخابات الرئاسية يدل علي ان الدولة والحكومة المصرية قوية وقادرة علي مواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية، وانها لاتتدخل في عمل القضاء المستقل رغم التظاهرات واشاعة الفوضي في المدارس والجامعات بهدف انهاك قوة الدولة واستنزافها بالعمليات والجرائم الإرهابية ومحاولات تعطيل خارطة الانتقال السياسي.-انتهى-
——
مركز الخيام رحب بمذكرة التفاهم مع ليبيا حول قضية الامام وصحبه

(أ.ل)- نوه مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب “بمذكرة التفاهم بين الجانبين اللبناني والليبي حول قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وهي خطوة متقدمة تعكس اهتمام لبنان الرسمي بهذه القضية الوطنية الانسانية المزمنة ومتابعتها مع السلطات الليبية الجديدة”.
كما اشاد المركز بـ”الجهود التي بذلت للافراج عن مخطوفي اعزاز وراهبات معلولا او التي تبذل لاطلاق سراح المطرانين، جهود لا يمكن الا الثناء عليها سواء تكللت بالنجاح او الفشل، فالدولة اللبنانية واجهزتها تقوم بواجباتها البديهية تجاه مواطنيها”.
وسأل المركز “لماذا لا تشمل هذه الجهود المناضل اللبناني جورج عبدالله القابع في السجون الفرنسية منذ ثلاثين عاما؟” لماذا احجبت كافة الحكومات، بل كل حكام لبنان عن المطالبة الجدية باطلاق سراح اقدم سجين سياسي في اوروبا، بمن فيها الفصائل الفسطينية والسلطة الفلسطينية والاحزاب والقوى السياسية العربية والعالمية؟ هل لان جورج عبدالله ينتمي الى مرحلة نضالية يعتبرها البعض قد انتهت؟ وعليه ان يدفع الثمن شخصيا”؟
اضاف:”اليس جورج عبدالله يجسد في صموده وصلابته راهب الحرية ومطران الصمود مما يفرض بذل الجهود المكثفة ومطالبة الحكومة الفرنسية بصوت عال: كفى وكفى، ان استمرار جورج عبدالله في السجن الفرنسي هو وصمة عار على جبين كل حكام لبنان من دون استثناء”. وبقاءه 30 عاما من دون مطالبة لبنانية رسمية باستعادته وتسليمه للسلطات اللبنانية بات امرا معيبا ومخجلا للحكومة الحالية ولكل الحكومات السابقة”.-انتهى-
——-
نقابات الجنوب: للمشاركة الفاعلة في اضراب الاتحاد العمالي

(أ.ل) – اصدر المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي لنقابات جنوب لبنان اثر اجتماع مجلسه التنفيذي بيانا اعلن فيه دعمه الكامل للتحركات المطلبية للاتحاد العمالي العام في لبنان.
ودعى اتحاد الجنوب في بيانه عمال المؤسسات في محافظتي الجنوب والنبطية خصوصا مياومي واجراء الادارات والمصالح والمؤسسات والبلديات ومستخدمي المدارس الرسمية. للمشاركة الفاعلة في الاضراب الذي دعى اليه الاتحاد العمالي العام والنزول الى ساحة رياض الصلح في بيروت الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم غد الاربعاء 30/4/2014 للدفاع عن حقوقهم المشروعة و اولها حقهم في التثبيت الوظيفي.–انتهى-
——-

جميل السيد: لإستعادة السيادة القضائية ووقف تمويل المحكمة وعدم التمديد لها

(أ.ل) – إعتبر اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي: “أن تاريخ التاسع والعشرين من نيسان الذي يصادف اليوم، هو، من حيث الشكل، الذكرى الخامسة لتحرير الضباط الأربعة من الإعتقال السياسي والتعسفي، لكنه في المضمون هو ذكرى إنفضاح وسقوط مؤامرة شهود الزور في قضية الرئيس رفيق الحريري التي إرتكبتها ما تسمى بالعدالة الدولية بمشاركة قضاة وضباط لبنانيين وعلى رأسهم القاضي سعيد ميرزا واللواء أشرف ريفي، بالاضافة الى الجريمة الأخرى التي ارتكبتها لاحقا المحكمة الدولية الخاصة بلبنان حين أفرجت عن الضباط الأربعة وكأنهم رهائن، رافضة محاسبة شهود الزور وشركائهم أو حتى التحقيق معهم أو التحقيق في ظروف إستجلاب محمد زهير الصديق وهسام هسام وغيرهم من شهود الزور لتضليل التحقيق وتسييسه على مدى السنوات الماضية تسهيلا لإستيلاء فريق تيار المستقبل وحلفائه على السلطة تحت ستار جريمة الاغتيال والتحقيق الدولي المسيس”.
أضاف: “أن الخلاصة الاساسية من ممارسات لجنة التحقيق ثم المحكمة الدولية في لبنان هي أن العدالة الدولية عندما تمارس في بلادنا فإنها تصبح أسوأ من عدالتنا بآلاف المرات، لأنها تستغل حصانتها وتتعاطى بفوقية وإحتقار مع قضاتنا ومواطنينا وقوانيننا ومؤسساتنا، ولعل أبلغ دليل على ذلك ليس فقط الفضائح ونهب أسرار الدولة تحت ستار التحقيق والمحكمة، بل ما نشهده اليوم أيضا من قرارات ترهيبية تطال جريدة الاخبار ومحطة تلفزيون الجديد وهي قرارات لا تهدف إلا الى إسكات الاعلام اللبناني مسبقا للتغطية على أخطاء وشهود زور مرحلة المحاكمات القادمة والتي ليس فيها لدى المدعي العام الدولي أي شاهد فعلي على الجريمة ، وحيث أن كل شهوده هم على غرار مهزلة الذين جرى الإستماع اليهم عند إفتتاح المحاكمات بقضية الرئيس الحريري مؤخرا”.
ورأى اللواء السيد “بأن المحكمة الدولية تكرر اليوم سوابق لجنة التحقيق الدولية وشركائها من القضاء والأمن اللبناني منذ العام 2005، وحيث لا يجب نسيان ما جرى حينذاك من تسريبات متعمدة من اللجنة ورئيسها، ومحاولات لتشويه الحقائق وطمسها لحماية شهود الزور من خلال تهديد صاحب جريدة الديار شارل ايوب بالتوقيف ثم بتوقيف الاعلامي فراس حاطوم من محطة الجديد خلال تقصيه عن زهير الصديق، وصولا الى إبلاغنا بتاريخ 1/9/2005 خلال التحقيق من قبل المحقق الالماني روبرت هوتشيلد بأن ديتليف ميليس غاضب مما تكتبه جريدة السفير ومن الصحافي فيها حينذاك ابراهيم الأمين ، وأن عليهم الكف عن انتقاد اللجنة الدولية وشهودها تحت طائلة التضييق علينا في الإعتقال”.
وأكد أنه “من المستحيل أن تتسرب أية أسماء لشهود من ملفات المدعي العام الدولي إلا إذا كان هو نفسه مصدر التسريب عن قصد أو إهمال، مما يوجب بالتالي مهنيا وأخلاقيا على أي إعلام محلي أو خارجي إظهار هذا التسريب للرأي العام وفضح سوء إئتمان المدعي العام الدولي وتقصيره في حماية شهوده، إذ ليس من واجب الإعلام حماية المدعي العام أو التستر على أخطائه، خصوصا وأن التسريب الذي أظهره تلفزيون الجديد وجريدة الأخبار قد دفع الشهود الى الحذر وخدم العدالة ، لأن لا شيء يمنع من أن يكون هذا التسريب نفسه قد تلقته، قبل وصوله الى الإعلام، جهات أخرى لها مصلحة في التعرض للشهود وإذيتهم على حين غفلة منهم بينما المدعي العام نائم على تسريبه وأخطائه”.
وختم اللواء السيد بأنه “آن الأوان لإستعادة السيادة القضائية اللبنانية التي سلبتها لجنة التحقيق ثم المحكمة الدولية على مدى تسع سنوات، مما يستلزم من وقف تمويلها وعدم التمديد لها والايعاز الى القضاة اللبنانيين فيها بالعودة الى لبنان، بعدما تحولت تلك المحكمة الى مصدر إستنزاف مالي لجيوب اللبنانيين دون جدوى، ومصدر إسترزاق وإمتيازات لمئات القضاة والموظفين في لاهاي الذين يتقاضون أعلى الرواتب”، متسائلا عن “السبب الذي يحول دون مبادرة الحكومة اللبنانية الحالية الى استعادة ملف الرئيس الحريري وإسناده الى المجلس العدلي بعدما أصبح احد اركان شهود الزور اللواء ريفي وزيرا للعدل وقيما على العدالة في لبنان، خصوصا وأن نقطتي الإرتكاز اللتين إستند اليهما المدعي العام الدولي في المحكمة مؤخرا ، أي كشف الهواتف الخليوية التي شاركت في الجريمة والجزم بحصول الانفجار فوق الأرض بواسطة الميتسوبيتشي، كانتا من إنجازات مديرية المخابرات في الجيش والاجهزة الامنية قبل اعتقال رؤسائها في العام 2005، ولم تكن بالتأكيد من انجازات لجنة التحقيق الدولية ولا هي اليوم من شطارة المحكمة الدولية ومدعيها العام”.-انتهى-
——-
اتحاد الوفاء لنقابات العمال يشارك في اضراب الاتحاد العمالي

(أ.ل) – اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان بيان هنّا فيه العمال بعيدهم وتمنى أن يحمل معه اعظم هدية للطبقة العاملة وهي الاعتراف بهم كعمال كادحين يستحقون ان يعيشوا حياة لائقة وكريمة وأن ينعم لبنان بالأمن والاستقرار.
وفي اطار دعم قرارات الاتحاد العمالي العام دعا الاتحاد للمشاركة بكل قوة لتلبية دعوة الاتحاد بالتوقف عن العمل والاعتصام في ساحة رياض الصلح يوم الاربعاء بتاريخ 30/4/2014.
وابدى الاتحاد استعداده للمشاركة بأنشطة وتحركات ضد حيتان المال وداعميهم، حتى اقرار سلسلة الرتب والرواتب وكافة الحقوق المعلنة من قبل الاتحاد العمالي العام. ووجه التحية لكافة التظاهرات والتحركات النقابية المطلبية التي تنفذ.
 ودعا الاتحاد في بيانه للتكامل مع الاتحاد العمالي العام وصولا إلى يوم مطلبي وطني عام.
يوم وطني يلجم هياج الطغم المالية، يؤكد فيه النقابيون عمالا ومعلمين وموظفين مياومين ومزارعين وسائقين وكل فقراء الوطن وذوي الدخل المحدود فيه أنهم الأقدر على فرض إرادتهم في اقتصاد وطني اجتماعي عادل، وينهي حقبة هيمنة أصحاب الثروات على لبنان.-انتهى-
——–
قيادة الجيش: إخماد حرائق في عيتنيت البقاع ودير الحرف عاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء بتاريخ 29/4/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عيتنيت، البقاع ودير الحرف – عاليه.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 35 دونماً من الأشجار الالحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——-
وزير الخارجية المصري زار الولايات المتحدة الأمريكية

(أ.ل) – بالاشارة الي الزيارة الهامة الحالية التي يقوم السيد نبيل فهمي وزير الخارجية للولايات المتحدة الامريكية والتي اكد خلالها ان مصر ملتزمة امام شعبها باقامة نظام ديمقراطي طبقا لخارطة المستقبل المعلن عنها، وشرح ما تواجهه مصر حاليا من عنف وارهاب، مع التأكيد علي ان هذه المواجهة تتم بتطبيق القانون والنظام العام دون اتخاذ اجراءات استثنائية سبق وان اتخذتها واشنطن حينما واجهت الارهاب علي اراضيها….
نرفق فيما يلي بعض النقاط الهامة بشأن العلاقات المصرية الامريكية في المرحلة الراهنة في ضوء تلك الزيارة:-
– أن هدف الزيارة هو الاستمرار في نقل الواقع والصورة الحقيقية لمصر إلى الجانب الأمريكي، خاصة وان واشنطن كانت تتعامل مع مصر في مرحلة ما بعد 3يوليو 2013 ، بتحفظ وتردد وتجاهل للواقع المصرى، إلا أن الادارة الأمريكية منذ فترة بدأت تراجع الموقف من الشأن المصرى، حيث جاءت القرارات التى تم اتخاذها فى واشنطن مؤخرا بخصوص مصر، ومنها إستئناف إرسال الطائرات المروحية «آباتشي» دعما لجهودها فى مكافحة الإرهاب فى سيناء، بالإضافة إلى التصريحات التى قيلت فى تفسير وتبرير هذه القرارات، تعكس أجواء جديدة بدأت تتشكل فى العلاقة ما بين أمريكا ومصر، كما أنها بشكل عام تمثل وتجسد توجهات أكثر عقلانية و«براجماتية» تبنتها وتتبناها إدارة أوباما فى تعاملها وتعاونها مع مصر ـ وبدت الأمور واضحة أكثر عندما تم تصنيف  أنصار بيت المقدس» كمنظمة ارهابية عالمية من جانب الخارجية الأمريكية.
– ان الزيارة  تعكس المكانة الدولية الهامة لمصر بالنسبة لأمريكا، ومن الطبيعي أن تكون هناك عناصر اتفاق واختلاف بين قوة دولية مثل أمريكا وقوة إقليمية مثل مصر ومما لا شك فيه ان هذا التحول فى السياسة الخارجية الأمريكية تجاه مصر يكتسب أهمية كبيرة ويضع أرضية مناسبة لنجاح زيارة الوزير لواشنطن ويزيل إحدى أهم العقبات التى شهدتها العلاقات المصرية الأمريكية فى الفترة الأخيرة، مع التاكيد علي أن القرار الأمريكى ارتبط فى جزء منه بنجاح مصر فى السير فى تنفيذ خريطة المستقبل والترتيب لإجراء انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة وتتسم بالموضوعية.
– أن الموقف الأمريكى الأخير ارتبط أيضا بالضغوط التى مارسها الكونجرس الأمريكى على إدارة أوباما للقيام بمراجعة سياساتها تجاه مصر خاصة بعد زيارة وفود من أعضاء الكونجرس لمصر وإطلاع هذه الوفود على حقيقة المشهد فيها واقتناعها بجدية التغيير السياسى والإرادة الشعبية والرأى العام والذى فرضه أيضا فشل الإخوان وتيار الإسلام السياسى الذى ساندته واشنطن بعد ثورة 25 يناير.
– تثبت الزيارة ان القرار المصري بعد 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013 تحرر تماما من أي مؤثرات أو ضغوط كما تثبت ان مصر اكبر وابعد عن اي مراهقة سياسية قد تجعلها  تقيم علاقة ما علي حساب علاقة أخري.. او اللعب علي الانتقال من طرف لآخر ، ان مصر تحتفظ بعلاقات جيدة مع مختلف دول العالم وبالاخص مع الدول والقوي الكبري بما يحقق التنوع ويوفر البدائل المناسبة للشعب المصري في كل احتياجاته وفي جميع الظروف والأوقات في عالم تحكمه المصالح. لا العواطف.
– تؤكد الزيارة ان الولايات المتحدة لايمكن ان تكون لها علاقة فاعلة بقضايا الشرق الاوسط بدون مصر كما ان الولايات المتحدة ايضا قوة عالمية لا يستهان بها، ولكن لابد ان يكون هناك اسس واضحة ومحترمة من الطرفين  لهذه العلاقة، حتى تعود الي مسارها الطبيعي علي اساس الندية في التعامل استنادا للمصالح المشتركة وتنمية نقاط الاتفاق، وهذا لا يمنع ان تستمر مصر ايضا في الانفتاح علي كافة القوي السياسية الاخرى وفي مقدمتها الاتحاد الاوروبي وروسيا والصين والبرازيل والهند.
– سبقت الزيارة تصريحات لوزير الخارجية الامريكية جون كيري عن الحالة المصرية والتي وصف فيها العلاقات المصرية الامريكية بانها علاقات استراتيجية، كما عكست تصريحاته اقتناعا امريكيا بان ما يحدث في مصر هي اعمال عنف وليست تظاهرات سلمية وان مصر ملتزمة بتنفيذ خارطة الطريق.-انتهى-
——
قيادة الجيش: توقيف أشخاص لاقدامهم على ارتكاب
جرائم اطلاق النار في منطقة الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البيان الآتي:
 في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار وملاحقة المطلوبين للعدالة، أوقفت قوة من الجيش في منطقة الضاحية الجنوبية، كل من المدعوين علي جمال الدين وحسن رفيق المقداد وعباس علي ناصر الدين وماهر عصام العلي، المطلوب توقيفهم بموجب عدة وثائق لاقدامهم بتواريخ مختلفة على ارتكاب جرائم اطلاق النار وشهر أسلحة باتجاه مواطنين، والاعتداء على عناصر من الجيش ، كما أوقفت المدعو فيصل صالح إخليف من التابعية السورية لاقدامه فجر اليوم على اطلاق النار في منطقة بئر حسن.
بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: توقيف أكبر تاجر مخدرات في بيروت وجبل عامل

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البلاغ التالي:
بعد عملية رصد ومتابعة تمكن مكتبي مكافحة المخدرات المركزي والإقليمي في الجنوب في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ اليوم 29/4/2014 من توقيف المدعو :
ـ ع.ن. ( مواليد 1983) لبناني، في محلة فاريا، والملقب بـ “النايس غاي” وهو اكبر تاجر ومروج مخدرات في بيروت وجبل لبنان عبر شبكة من المروجين المنتشرين في عدة مناطق من المحافظتين المذكورتين يقومون بالترويج داخل الملاهي الليلية وغيرها من الأماكن .
وهو مطلوب بأكثر من 56 مذكرة توقيف والقاء قبض وخلاصات احكام كل منها لا تقل عن 50 مليون ليرة وتصل الى 100 مليون ليرة لبنانية ، و3 بلاغات بحث وتحرٍ جميعها بجرائم تجارة وترويج مخدرات. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان حاضر عن “اقتصاد المعرفة”
في معرض رشيد كرامي كرامي الدولي

(أ.ل) – حاضر النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان سعد العنداري تحت عنوان “اقتصاد المعرفة وكيفية تطبيقه وانعكساته على النمو في طرابلس”، في قاعة المحاضرات في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، بدعوة من ادارة معرض رشيد كرامي الدولي وتجمع رجال الاعمال في الشمال، بحضور رئيس مجلس ادارة المعرض حسام قبيطر ورئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة وحشد من رجال الاعمال.
بداية قدم عضو مجلس ادارة المعرض علي درويش المحاضر في نبذة عن حياته المهنية، ثم تحدث رئيس تجمع رجال الاعمال في الشمال عمر الحلاب معرفا بما يقوم به المجمع وبرنامج عمله.
ثم تحدث قبيطر عن “دور المعرض في عملية التنمية في الشمال ولبنان في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية، والروتين الرقابي الذي يعاني منه ويؤدي للتاخر في تطبيق القرارات”. وقال انه “تم وضع مشروع قانون رفع لوزير الاقتصاد والتجارة لتحويل المعرض الى هيئة مستقلة.
ثم تحدث العنداري عن الازمة العالمية الاقتصادية وانعكاساتها على الاقتصاد اللبناني وكيف استطاع لبنان ان يتجاوز المشاكل التي نتجت عنها عبر خلق سلسلة حوافز، حيث “حقق الاقتصاد اللبناني نموا ملحوظا بما يعادل 2 بالمئة، وصولا الى الازمة السورية حيث شكلت هذه الازمة مشكلة كبيرة في لبنان وساهمت في رفع نسبة البطالة لدى الشباب”. وتناول الاجراءات التي اتخذها مصرف لبنان “لتحفيز القطاع الخاص عبر قروض كفالات وقروض الدعم التي امنت استثمارات بنسبة جيدة ساهمت في رفع مستوى هذا القطاع الهام”، كما تناول “الاتصالات والتعاون القائم بين لبنان وبين البنك الدولي وصندوق التنمية العربية والتي تحقق تقدما في المجال الاقتصادي اللبناني”.
وختم بالحديث عن “المشاريع التي يمكن ان تؤثر في نمو الاقتصاد في طرابلس والشمال وابرزها تطوير مرفا طرابلس عبر تطوير القوانين التي تؤمن له اطارا اوسع للعمل، ومعرض رشيد كرامي الذي يجب ان تكون له هيئة مستقلة، ومصفاة طرابلس التي يجب ان يعاد تاهيلها لتستوعب مادة الغاز التي تتجه الدول المتطورة لاستخدامها بشكل كبير، ومحطة القطار التي يمكن ان تكون منفذا للبنان الى اوروبا والعالم العربي، ومطار القليعات الذي يمكن ان يؤمن فرص عمل كثيرة، وتطوير الاعمال الحرفية في طرابلس والشمال ومنها الماكولات الطرابلسية وخاصة الحلويات”.-انتهى-
——-
 قهوجي عرض مع الخير أوضاع طرابلس والتقى وفد من إدارة مستشفى العيتاوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب كاظم الخير، وتناول البحث الأوضاع في مدينة طرابلس والشمال عموماً، وأعرب النائب الخير عن تقديره للجهود التي يبذلها الجيش لطمأنة المواطنين، وترسيخ الأمن والإستقرار في المنطقة.
وكان العماد قهوجي قد استقبل وفداً من إدارة مستشفى الجعيتاوي برئاسة الدكتور بيار يارد، وجرى البحث في مجالات التعاون الطبي بين الجيش والمستشفى.-انتهى-
——–
بري عرض مع أبو فاعور الاستحقاق الرئسي والتقى العريضي وزواراً

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل أبو فاعور بحضور وزير المال علي حسن خليل وجرى عرض للأوضاع والمستجدات الراهنة وموضوع الاستحقاق الرئاسي.
العريضي
كما استقبل بري بعد ظهر اليوم النائب غازي العريضي وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وقال العريضي بعد اللقاء: يطمئن المرء عندما يلتقي وخصوصاً في هذه الظروف دولة الرئيس بري، لناحية ان ثمة رجالاً يتصرفون بحكمة وعقلانية انطلاقاً من تجربة سياسية وطنية عميقة وخبرة استثنائية يمارس فيها السياسي ومن خلالها دوره الوطني الجامع. في حضرة دولة الرئيس بري يلتقي الجميع، وهذا تعبير حي وسليم وواقعي ومطلوب كما يجب ان يكون عليه المسؤول في موقع المسؤولية الاولى في ادارة شؤون البلاد والسياسة العامة فيها . اقول هذا الكلام لأننا منشغلون جميعاً في الاستحقاق الرئاسي، ودولة الرئيس يلعب دوراً اساسياً انطلاقاً من المواصفات التي ذكرت. ونأمل ان نخرج من هذا الامتحان بالنتيجة التي توصل الى سدة الرئاسة مسؤولاً قادراً على القيام بهذا الدور، تماماً كما اشرت الى دور الرئيس بري والصفات التي يتحلى بها. هذا هو التحدي الكبير لأننا نتطلع الى الجمع والى التوافق، وبين الجمع والتوافق مصلحة وقضية لبنانية كبيرة على اساسها يمكن ان نتفق وان نلتقي وان نحمي مصلحة لبنان.
شربل
وكان الرئيس بري استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الوضع العام .
عطوي
كما استقبل علي حسين عطوي وعائلته الذي قدم له كتابة “اول الحروف”.-انتهى-
——-

قوى الأمن الداخلي: تعميم رسم شمسي للمفقود الطفل سليمان سليمان

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقـات العامـة اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البـلاغ التالــي:
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص، الرسم الشمسي للطفل:
– سليمان ريبر سليمان (مواليد عام 2004) سوري الجنسية.
الذي غادر منزل ذويه الكائن في بلدة تفاحتا  بتاريخ 21/4/2014 إلى جهةٍ مجهولة ولم يعد حتى تاريخه، وهو يرتدي بنطلون لون كحلي وبلوزة خضراء.
لذلك، يرجى من المواطنين الكرام الذين شاهدوه أو لديهم أية معلومة عنه أو عن مكان وجوده الحضور إلى مركز مخفر درك زفتا، الكائن على طريق عام زفتا – النبطية، أو الإتصال على احد الرقمين: 5050012/07 ـ 506201/07  للإدلاء بما لديهم من معلومات.-انتهى-
—–
سلام: الكلام عن تولي الحكومة زمام الأمور
في حال الفراغ الرئاسي كأس مرة لا نريد تجرعها

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي وزير الشباب والرياضة الوزير عبد المطلب الحناوي.
معوض
ثم التقى الرئيس سلام رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، الذي قال بعد اللقاء: “الزيارة لدولة الرئيس كانت فرصة للتحاور حول الأوضاع العامة وأجرينا جولة افق خصوصا حول الاستحقاق الداهم وهو الاستحقاق الرئاسي، وبالتأكيد ليس هناك من ضرورة للقول ان موقف الرئيس سلام هو انه لا يريد ان تكون حكومته بديلة عن الاستحقاق الرئاسي او بديلة عن ايصال رئيس للجمهورية في لبنان، وهذا الموقف يكرره يوميا”.
أضاف “حان الوقت كلبنانيين ان نحكم عقلنا بغض النظر عن المواقف المختلفة عن هذا الاستحقاق وعن القوى السياسية التي تريد كل واحدة منها ايصال رئيس للجمهورية، وهذا امر طبيعي، ولكن يجب ان نتوافق على الاقل على نقطتين أساسيتين، النقطة الأولى وهي ضرورة ان نتواجد داخل المجلس النيابي لكي ننتخب رئيسا، لان المقاطعة لا تفيد أحدا، فمهمة مجلس النواب هي إيصال رئيس بغض النظر عمن يكون، لان المقاطعة للمجلس تؤدي الى الفراغ مع كل تبعاتها على المستويات الدستورية والاقتصادية والاجتماعية ونصل بالنتيجة الى تسوية خارجية في لبنان، حكما ستأتي برئيس لا يشبه لبنان او على الأقل رئيس ضعيف لا يشبه إرادة اللبنانيين بالإتيان برئيس “صنع في لبنان”.
وتابع “أما النقطة الثانية، فهي ان يكون هذا الاستحقاق فرصة للتنافس حول كيفية استرجاع الدولة ومواجهة المصاعب الاقتصادية والاجتماعية وكيفية اعادة تفعيل المؤسسات الدستورية. والاستحقاق الرئاسي هو حكما ليس فرصة لتعداد استنسابي للشهداء، وليس فرصة لنعود ونستذكر كذلك بطريقة استنسابية الماضي، ومن المعيب ان نعود الى هذا المستوى من التخاطب السياسي بين بعضنا البعض، في الوقت الذي يكون فيه اللبنانيون حقيقة قلقين على مستقبلهم ومستقبل بلدهم، وان نصل الى هذا الاستحقاق بالطريقة التي حصلت بها الجلسة الأولى. وقبل ان أكون سياسيا فأنا شاب لبناني أعيب على النواب الذين قاموا بهذا العمل، ولا يزايدن احد على الاخر، فانا ابن شهيد وابن مدرسة ليس في تاريخها ولا في حاضرها ولا في مستقبلها اي نقطة دم، ولكن اعلم تماما انه من المعيب هذا النوع من التخاطب والتعامل مع الاستحقاق الرئاسي، فهذه اهانة لعقول جميع اللبنانيين”.
نادي الصحافة
كما التقى الرئيس سلام وفدا من الهيئة الإدارية لنادي الصحافة برئاسة يوسف الحويك الذي نقل عنه قوله “أن الكلام عن تولي الحكومة زمام الأمور في البلاد في حال الفراغ الرئاسي هو كأس مرة لا نريد تجرعها”. وقال: “إننا نؤكد على ضرورة إجراء الإستحقاق الرئاسي في المهلة الدستورية لأهمية موقع رئاسة الجمهورية، ونأمل أن تنسحب الأجواء الإيجابية التي رافقت تشكيل الحكومة الإئتلافية على الإستحقاق الرئاسي”. اضاف “وفي موضوع المطالب الإجتماعية، رأى رئيس الحكومة أن الموجة المطلبية التي ظهرت أخيرا ما كانت لتتم لولا الأجواء الأمنية المؤاتية والإستقرار الأمني اللذين وفرتهما الإجراءات التي اتخذتها الحكومة”.
وردا على سؤال، أشار الرئيس سلام الى أنه “مزمع على القيام بجولة عربية من أجل الدعم للبنان ومن أجل تشجيع الأخوة العرب للمجيء إلى لبنان”.
زوار
ثم استقبل الرئيس سلام أمين عام إتحاد المحامين العرب عمر زين، الذي قال: “لقد اطلعت من الرئيس سلام على القضايا الشائكة التي يمر بها الوطن، ولمسنا أن الرئيس سلام يعمل على وضع الحلول لكل القضايا الشائكة التي يمر بها الوطن والمواطن، ونحن متضامنون معه في ما يقوم به من عمل إنقاذي في هذه الفترة”.
كذلك التقى الرئيس سلام وفدا من شركة مايكروسوفت ضم نائب رئيس الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا شربل فاخوري والمدير العام الإقليمي سايد حشيش، هدى يونان مسؤولة مايكروسوفت لبنان، ورولا شهاب مسؤولة القطاع العام في الشركة. وقد وضعه الوفد في أجواء المشاريع التي تقوم بها الشركة في لبنان والمنطقة، وسبل مساعدة الحكومة وتطوير منظومتها الإلكترونية.
كما التقى الرئيس سلام مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي فريد بلحاج الذي وضعه في نتائج الإجتماعات التي شارك فيها في نيويورك وسبل مساعدة لبنان، ورئيسة الجامعة العربية المفتوحة الدكتورة فيروز سركيس.-انتهى-
——
ابو فاعور عاد من جدة بعد محادثات مع الحريري

(أ.ل) – عاد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى بيروت، في ساعة متأخرة من ليل امس، آتيا من جدة في المملكة العربية السعودية، بعد ان اجرى محادثات مع الرئيس سعد الحريري.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 2 /5 /2014 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين قتالية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. 
واعتباراً من 1/5/2014 ولغاية 31/5/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وبتاريخي 29 و 30 / 4 / 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-

——–

علي حسن خليل: لعدم تحميل أصحاب الدخل المحدود أعباء السلسلة
لإقرار السلسلة وإعطاء الحقوق لأصحابها بالترافق مع تحسين الإدارة المالية
 
(أ.ل) – عقد وزير المالية علي حسن خليل مؤتمراً صحافياً في مبنى الوزارة في وسط بيروت.
استهل المؤتمر بالاشارة الى أنه “وبالرغم من الأولويات السياسية المرتبطة بإنتخابات الرئاسة التي يجب ان تحصل بمواعيدها وبأسرع وقت نحاول العمل على تفعيل عمل الوزارة والإدارات وكل ما يتصل بقضايا الناس ومصالح البلد”.
وقال: يهمني الإشارة الى مجموعة أمور:
 أولاً: الإصدار الأخير
“حفاظاً على إلتزامات لبنان قمنا خلال شهر نيسان بتمويل وإستبدال نحو 1.4 مليار دولار من سندات اليورو بوند بنجاح كامل وبمعدلات فائدة هي الأقل منذ بدء إصدار هذه السندات والجدير بالذكر ان الطلب على هذه الإصدارات قد فاق العرض بنسبة 35% وبلغت نسبة الإستبدال حوالي 80% وقد جاءت مرتفعة كثيراً مقارنة بجميع عمليات الإستبدال السابقة” .
أضاف “لقد بلغت الفائدة 5.8% لإستحقاق 6 سنوات وبلغت قيمة الإصدار 600مليون دولار، بينما بلغت الفائدة 6.7% لإستحقاق إصدارات ال12 سنة وبلغت قيمتها 800 مليون دولار”، معتبراً “أنها معدلات جيدة مقارنة بمعدلات الفوائد الرائجة في الأسواق الثانوية. وهذا يشير الى الثقة بالوضع المالي والإقتصادي اللبناني على الرغم من الظروف السياسية والإقليمية غير الملائمة” .
وأشار الى “ان إكتتاب المصارف وخاصة اللبنانية كان إيجابياً جداً وكما هو واضح من ميزانياتها فقد إرتفع إكتتابها بمجمل سندات القطاع العام بما يفوق عشرة الاف مليار ليرة خلال عام 2013 ومطلع العام الحالي، خلافاً لما يعتقد البعض بأن المصارف تحجم عن سندات الخزينة، وفي الوقت ذاته إنخفضت حيازة مصرف لبنان من هذه السندات بنحو الفين مليار ليرة”.
مشيراً أيضاً الى “أنه تبين الوصول الى نسبة عالية من مشاركة المصارف والمؤسسات المالية الأجنبية بالإكتتاب في سندات 2020 و 2026 حيث بلغت ما نسبته 23.45% مما يدل على إستمرار الثقة والطلب الدولي على السندات اللبنانية”.
وتابع “تجدر الإشارة أيضاً الى ان تصنيف لبنان الإئتماني قد تحسن من سالب الى مستقر خلال هذا الشهر”.
ثانياً: الوضع المالي والسلسلة:
ثم تناول موضوع الوضع المالي والسلسلة فقال:
“لقد بلغ اجمالي الدين العام 97.961 مليار ليرة لبنالنية بتاريخ 28/2/2014 اي ما يعادل 64.98 مليار دولار أميركي وهو موزع على 59.4% دين بالعملة المحلية و40.6% دين بالعملة الأجنبية”.
أضاف: “بالنسبة للوضع المالي والسلسلة، أود أن أعرض أولاً موجزاً عن الوضع منذ 2012 حين أقر أعطاء بدل غلاء معيشة. لقد أرتفع عجز المالية العامة في 2012 الى 9% من الناتج المحلي ليصل الى 6 الاف مليار ليرة لبنانية، وأحد أسبابه إقرار غلاء المعيشة الذي أدى بدوره الى زيادة تكلفة الرتب والرواتب بنحو 22%، وزيادة التحويلات الى كهرباء لبنان بنحو 30%”.
وتابع: “وفي العام 2013 أستقر العجز على نحو 9.3% بعد أن تم استيعاب غلاء المعيشة سابقاً.
ولم تتعد الزيادة في الإيرادات 1 % على أثر الركود الاقتصادي في كل من 2012 و 2013 وقد كان للتطورات الأمنية في سوريا العامل الأكبر في هذا الركود.
وقد سجل الوضع المالي الأولي ( باستثناء الفوائد) عجوزات لأول مرة في 2012 و2013.
ونحن الآن بصدد اتخاذ قرار بمستوى تعديل السلسلة ( مع غلاء المعيشة) ، وكذلك بتحديد موارد إضافية للتخفيض العجز على الوضع المالي”.
وأكد “الحرص على إقرار السلسلة وإعطاء الحقوق للموظفين والعسكريين والمعلمين والتعويض عن فقدان القدرة الشرائية خلال 16 عاماً بنفس الحرص على ان لا تكون هذه الزيادة مضرة بالإقتصاد وبأن تؤدي الى فقدان قيمتها الشرائية وبالتالي تسقط الهدف الأساسي المنشود، وبأن لا تكون أي زيادات ضريبية على حساب الفئات ذات الدخل المحدود” .
وشدد: “لقد ناقشنا بمسؤولية خلال جلسات اللجان المشتركة للوصول الى تفاهم يؤمن التوازن ويحفظ مصالح كل الأطراف ولكن تعرفون ما حصل ونحن الآن بإنتظار ما سينتج عن عمل اللجنة النيابية”، وقال: “انا لم أدع شخصياً رغم أني وضعت كل المعطيات والعناصر الضرورية بتصرف اللجنة وشارك مندوبون عن الوزارة في بعض الجلسات دون أن نتدخل في الخيارات المعتمدة على ان نعطي رأينا عند عرضها علينا لإتخاذ القرار المناسب في إطار الحكومة او المجلس النيابي”.
كما شدد على “إننا بوضوح مع الإقرار السريع للسلسلة والذي يجب ان يترافق مع إجراءات يجب ان تستند الى تحسين الأدارة المالية من خلال الحد من الإنفاق وترشيده  وخاصة التحويلات برمتها، وكذلك بتفعيل وتحسين الجباية الضريبية . ولكي لا تكون الإجراءات الضريبية مجحفة بحق الطبقات المحدودة الدخل فلا بد من الدراسة الدقيقة للإعتماد على مصادر التمويل لا تنعكس على هذه الطبقات ولهذا كانت مجموعة الاقتراحات التي تقدمنا بها وطرحنا فتح نقاش بإيجابية ومسؤولية لأن هنالك ضرورة لتصحيح الايرادات لجهة جعل النظام الضريبي أكثر عدالة وتحفيزاً للانتاج بحيث لا يكون لبعض القطاعات أو لبعض النشاطات، مداخيل غير خاضعة للضريبة، فضلاً عن تفادي وجود تمييز دائم في البنية الضريبية لصالح المدخول الريعي تجاه المدخول الانتاجي،
وعليه كان يقتضي:
1- فرض ضريبة على الارباح العقارية.
2- المساواة بين الافراد والمجموعات وبالطريقة ذاتها فيما خصّ ضريبة الفوائد.
3- تقليص الفجوة الضريبية بين من يستثمر في قطاعات منتجة ويخلق فرص عمل وتفعيل الدورة الاقتصادية بين المداخيل الريعية.
– اخضاع المستثمرين والمستفيدين من الاملاك العامة للموجبات السليمة. وفرض تحصيل غرامات التعدي على الأملاك البحرية”.
ولفت الى “أن جملة الإجراءات التي إقترحتها الوزارة جاءت بعد دراسة لأثارها المرتقبة على الإقتصاد الوطني وعلى إستقرار الوضع النقدي وقد أكد حاكم مصرف لبنان بالأمس أن لا خوف على الإستقرار النقدي وأن على المصارف ان تساهم كما الجميع في حصتها في تمويل السلسلة”.
وقال: “أتمنى ان لا نسييس او نطييف الإجراءات”، وان هدفنا هو تحسين الإيرادات لكي نحافظ على عجز مقبول ولا يتعدى 9الى10%.
مشيراً الى “أنه بغض النظر عن السلسلة فإننا بحاجة ماسة الى موارد لتخفيف حجم الدين العام وكلفته”.
-ورأى أنه “لا يمكن لنا ان نغفل ان إكمال الصورة للمعالجة لا يكتمل إلا بالإجراءات الإصلاحية الحقيقية في الإدارة وآليات العمل وتوزيع المسؤوليات وتعزيز الرقابة والتفتيش وهذا ما قدمناه في ورقة العمل لللجان المشتركة”.
وشدد: “يهمني التركيز على ان النقاش في السلسلة يجب ان لا يدخل في وضع الإستقرار النقدي حيث أنني أطمئن الى وضع الليرة والنقد وعدم تأثرها بالمطروح حالياً”.
وقال ما يجدر ذكره “ان إزالة الخلل في قطاع الكهرباء لوحده  سيخول خفض العجز الى النصف وهو هدف غير بعيد المنال. وهذا ما سيكون مدار نقاش وإجراءات نعمل عليها لمناقشتها مع وزارة الطاقة للوصول الى هذا الهدف”.
ثالثاً: الموازنة والحسابات.
ثم تناول موضوع الموازنة والحسابات، فقال: “نؤكد أن لا إنتظام حقيقي للدفع المالي دون الوصول الى إقرار موازنة للدولة وهي لم تتحقق منذ 2005.”
وتابع: “إننا نعمل بوتيرة سريعة منذ تسلمنا المسؤولية لإنجاز مشروع الموازنة والتمهيد لإقرارها من خلال العمل على إنجاز العديد من متطلبات قطع حساب العام 2012( وهو من الموجبات الدستورية لإقرار مشروع الموازنة)”، وعدد: “من هذه الإنجازات:
– إعداد مشروع قانون لتسديد سلفات الخزينة العائدة للعام 2012.
– إعداد شبه كامل لحساب القيد المؤقت للنفقات، والإنتهاء من حساب فوائد القروض وحساب سلفات الخزينة المدورة للعام 2012.
– إنجاز أولي للبقايا المدورة”.
مشيراً الى “أن العمل يستمر بوتيرة متسارعة لإنجاز ما تبقى من الأعمال التمهيدية لمشروع قطع حساب 2012 يترافق مع التحضيرات الجارية لإنجاز مشروع الموازنة”.
رابعاً: مديرية الشؤون العقارية:
تحدث عن “أن إنشاء السجل العقاري اللبناني يعود إلى العام 1926 في عهد الإنتداب الفرنسي. وقد تمت عملية مكننة الدوائر العقارية بين عامي 1998 و 2004 عبر مشروعي COMAP 1و COMAP 2”.
وقال “وبالرغم من هذا التقدم, تبقى على أرض الواقع الإجراءات الورقية هي القانونية وتشكل الأولوية في أعمال الموظفين. كما أن الأنظمة الممكننة والبنى التحتية للمعلوماتية أصبحت قديمة وبحاجة إلى إعادة تأهيل. يضاف إلى ذلك، قوانين وإجراءات تحتاج إلى تحديث، أدوات عمل قديمة، وضعف الرقابة”.
أضاف: “إنطلاقاً من هنا، ظهرت الحاجة الى:
1- إقرار خطة تطوير شاملة عبر :
    – تطوير الهيكل التنظيمي للمديرية العامة
  – تحديث القوانين وإعادة النظر بمرسوم تخمين وتفعيل تطبيقه
   – تطوير أنظمة المعلوماتية
 – تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين
   – تعزيز الرقابة
   – تعزيز مصلحة أملاك الدولة
 2- إتخاذ إجراءات مباشرة :
أ‌- إستحداث أمانات للسجل العقاري وتسمية أمناء لها في عكار – بعلبك الهرمل – صور- جبيل.
ب‌- إجراء تشكيلات عامة على مستوى أمناء السجل العقاري والأمناء المعاونين ودوائر المساحة.
إستكمال أعمال التحديد والتحرير في المناطق غير الممسوحة وإستكمال أعمال الكيل النهائي في المناطق المحددة والمحررة وغير المكالة.
3- إعادة حصر وتحديث الكشف على جميع أملاك الدولة وعقاراتها وفتح باب المطالبة بما تم التصرف به بأوجه مختلفة وكذلك إعادة النظر بالمسوحات التي أدت الى التصرف غير المشروع بالمشاعات في البلدات والقرى المختلفة.
4- إعادة الكشف على المعاملات من قبل لجنة خاصة وإختيار أسبوعي لمجموعة من المعاملات المنجزة لإعادة تقييم التخمينات الحاصلة.
5- تقرير عمليات التأمين التي تفوق قيمتها القيمة المستوفى عنها الرسم في عقود البيع والتي تعيد للمالية مبالغ طائلة يتم التصرف بها بدون وجه حق.
وختم إنها معركة مفتوحة ولا تغطية على المرتكبين في هذا القطاع.
أسئلة وأجوبة:
س: إذا حصلت انتخابات رئاسة الجمهورية، تستقيل الحكومة فوراً، أو تصبح في وضعية تصريف أعمال، فهل في هذه المرحلة الدقيقة من إمكانية لوضع موازنة؟
ج_ الكلام عن إمكانية العمل في حكومة قصيرة هو كلام يشكل عند البعض ضرب من الخيال، إلاّ أن الحكم هو استمرار، أي إذا تحدثنا عن الاجراءات في الدوائر العقارية فهو إجراء موضع التنفيذ لا يحتاج الى وقت بل يحتاج الى قرار. أما موضوع السلسلة فهو موضوع أشهر والموقف منه واضح جداً. أما موضوع الاصدارات فهو التزام دولي تلتزم به وزارة المالية وبالتالي نتحدث عن إجراءات بدأنا فعلياً بتنفيذها.
ففيما يتعلق أولاً بإصدارات اليورو بوندز فإن لبنان ملتزم بتأمين كل المستحقات وفوائد الاعتمادات والقروض ونقوم بهذه العملية بشكل منتظم. وما تبقى من استحقاقات للسنة الحالية يتم إصداره وفق القوانين والأنظمة المرعية. هناك اقتراح موجود في المجلس النيابي للاجازة لوزارة المالية إصدار سندات يورو بوندز جديدة ولا مشكلة على هذا الصعيد. فيما يتعلق بالسلسلة فإن واحدة من الصيغ المطروحة هي كيفية الدفع، وحين تصل سنناقش آلية الدفع وهذا لن يؤثر على استقرارنا المالي.
س- ماذا سيحصل بعد 25 أيار موعد انتهاء مهلة انتخاب رئيس للجمهورية؟.
ج- نحن ملتزمون بإجراء انتخابات رئاسة جمهورية بموعدها ولن أدخل في افتراضات، الأمر الآخر دستورياً ليس صحيحاً أن المجلس النيابي سيتحوّل أو سيتعطل بعد 15 أيار ولا بعد 25 أيار. المجلس النيابي يبقى دستورياً يقوم بالمهام المطلوبة منه وبواجباته. اللجنة النيابية لدرس السلسلة أنجزت تقريرها ونحن جاهزون. سمعنا بالأمس دولة رئيس مجلس النواب واضح في أنه جاهز لتحديد جلسات سريعة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب وسوف نعمل على هذا الأساس.-انتهى-
——
قزي: لاعتماد المؤشر بشكل دوري كآلية لتصحيح الاجور سنويا

(أ.ل) – اوضح وزير العمل سجعان قزي بعد الاجتماع لجنة المؤشر ان “اجتماع اللجنة هو الثاني وقد بحثت في كل القضايا المتعلقة بموضوع العمل الذي يشترك فيه الاتحادات العمالية وارباب العمل”، مشيراً الى انه “على الدولة ان تعتمد المؤشر بشكل دوري كآلية لتصحيح الاجور سنويا لأنه اذا حصل اعتماد دوري للمؤشر لا يعود هناك مطالبات عمالية تفوت نسبة المؤشر”.
ولفت قزي الى ان اللجنة قررت ان “تكون اجتماعاتها دورية لأن هذا مفيد لكل جهات العمل، والوزارة في هذا الاطار ليست مع فريق ضد آخر، هي وزارة تنظر الى الامور بعدل وبشكل قانوني، ونحن في هذه المرحلة نواكب كل التحركات النقابية ومطالب سلسلة الرتب والرواتب انطلاقا من مسؤوليتنا”.-انتهى-
——
وهاب: المحكمة الدولية اداة تسلطية في وجه قدسية الكلمة الحرة

(أ.ل) – اعلن رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي : “تضامنه مع تلفزيون “الجديد” وجريدة “الاخبار” بعد تعرضهما للهجوم من قبل ما يسمى بالمحكمة الدولية التي باتت عبئا ماليا على لبنان واداة تسلطية بوجه قدسية الكلمة الحرة”.
واعتبر وهاب “ان تعاطي المحكمة مع نائبة مديرة الاخبار في قناة “الجديد” كرمى خياط ورئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير صحيفة “الاخبار” ابراهيم الامين فيه الكثير من الاسلوب القمعي والاعتباطي، وهو دليل اضافي على ما قلناه سابقا عن تسييس المحكمة ومحاولاتها المتكررة في التضييق على حرية الاعلام الحر”.
وكان وهاب قد عاد امس من باريس بعد زيارة خاصة.-انتهى-
——
المشنوق التقى زاسبكين ومبعوث الامم المتحدة
بلامبلي: هنأناه بنجاح الخطة الامنية ونأمل ان تتم الانتخابات الرئاسية بموعدها

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع مبعوث الامم المتحدة الخاص في لبنان ديريك بلامبلي الاوضاع في لبنان والمنطقة خصوصا في ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي والانتخابات النيابية. وقال بلامبلي بعد اللقاء: “عقدت لقاء جيدا جدا مع وزير الداخلية نهاد المشنوق، وبحثنا جوانب مختلفة للوضع الانساني في ما يتعلق باللاجئين والمجتمعات المستضيفة وجهودنا لتشجيع المزيد من الدعم الدولي للبنان والمشاركة في تحمل الاعباء من قبل المجتمع الدولي”.
اضاف “هنأته على المبادرة التي اتخذها لادخال المساعدات الى بلدة الطفيل. وهنأته كذلك بحرارة على جهوده وجهود وزارته والقوى الامنية لضمان نجاح الخطة الامنية في طرابلس وفي البقاع”.
وتابع “وتناول البحث ايضا تعاون الامم المتحدة مع الوزارة في مجال التحضيرات للانتخابات النيابية. وطبعا فأننا جميعا مهتمون حاليا بمسار الانتخابات الرئاسية، والذي نأمل جميعا كما قلت سابقا أن يتم بنجاح في المهلة التي يحددها الدستور، ولكن من المهم ايضا ان يكون لبنان مستعدا بالفعل لاتمام الجزء الاساسي الآخر من العملية الديموقراطية، وهو الانتخابات النيابية، وانا على علم ان معالي الوزير مهتم بهذا الموضوع”.
ثم عرض المشنوق الاوضاع في لبنان والمنطقة مع السفير الروسي الكسندر زاسبيكين الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في بعض الامور المتعلقة بالتعاون الروسي – اللبناني خصوصا التي لها علاقة بوزارة الداخلية وتناولنا الاوضاع في لبنان، حيث أعربت عن قناعتي مرة اخرى بأن السلطات اللبنانية تبذل كل الجهود لتأمين الامن والاستقرار في البلد، وهذا ما يريحنا، ولدينا الموقف المؤيد لهذا النهج، خصوصا وانه يفتح الطريق امام الاستحقاق الرئاسي وفقا للدستور، وهذا ما تتفق عليه من حيث المبدأ كل القوى السياسية اللبنانية والاطراف الخارجية الاساسية، نحن متفائلون بالنسبة للمرحلة المقبلة رغم أن التشاور حول الاستحقاق الرئاسي سوف يستمر بعض الوقت”.
سئل: لبنان يمر في مخاض عسير في ما خص الانتخابات الرئاسية، وروسيا من اللاعبين الاساسيين في المنطقة، فهل لنا معرفة موقفكم في ما خص الاستحقاق الرئاسي اللبناني؟
اجاب: “كما قال وزير الخارجية الروسي لافروف خلال زيارة وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل جوابا على هذا السؤال “انه لا يوجد لدينا اي مرشح خاص، وانا اريد ان اضيف نحن بطبيعة الحال نتابع هذا الموضوع باهتمام بالغ ونأمل ان يكون الرئيس الجديد فعال وقادر على ادارة الامور بالتعاون مع القوى الاساسية اللبنانية خلال المرحلة المقبلة. ونحن نرى دورا للاطراف الخارجية في تنقية الاجواء حول هذا الموضوع، وليس بالتدخل بل بخلق الظروف المناسبة”.
سئل: كيف ترون عملية تنفيذ الخطة الامنية في لبنان خصوصا وانه كان لكم مواقف حول ضرورة استتباب الامن في اكثر من مرحلة؟ اجاب: “هذا صحيح، نحن خلال الاحداث في المنطقة منذ ثلاث سنوات، كنا ننبه من المخاطر التي تهدد لبنان من التأثيرات السلبية من النزاع السوري على لبنان، ولذلك كنا ندعو الى عدم استخدام الاراضي اللبنانية في هذا النزاع، ونحن نرى في اتخاذ الاجراءات الامنية الاخيرة من قبل الجيش والاجهزة الامنية انها مفيدة جدا للاستقرار”.-انتهى-
——
ريفي: التعاون مع المحكمة مستمر والحريات الاعلامية تؤمن
الحماية القانونية لكل صحافي يمارس واجبه تحت سقف القانون

(أ.ل) – أصدر وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي: “نؤكد الالتزام بتعهدات لبنان في التعاون مع المحكمة الدولية، انطلاقا من التشديد على واجب الدولة اللبنانية ومؤسساتها في احترام القرارات الدولية والاتفاقيات الموقعة بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة، ولا سيما منها الاتفاقية المتعلقة بالمحكمة الدولية، وتحديدا المادة 15 التي توجب التعاون مع المحكمة، والاستجابة للقرارات والاستنابات التي تصدر عنها، ونشدد على أن هذا التعاون قائم ومستمر، تنفيذا للبروتوكول الموقع، بمعزل عن الجهات أو الأفراد التي يصدر عن المحكمة أي إجراء قانوني بحقهم.
إن حرية الرأي مصانة بالدستور اللبناني، وبالقوانين المرعية الإجراء، التي تحمي الحريات العامة والإعلامية، وتكرس حق الصحافة في ابداء الرأي ونقل الخبر، وتؤمن الحماية القانونية لكل صحافي يمارس واجبه تحت سقف القانون، الذي يحظر خرق سرية التحقيق، ونشر أسماء الشهود، ما ينعكس سلبا على مسار العدالة”.-انتهى-
——
باسيل يترأس ورشة عمل لأول مرة في تاريخ لبنان
بمشاركة 50 رئيس بعثة ديبلوماسية وقنصلية

(أ.ل) – تحت عنوان “الديبلوماسية الفاعلة” تطلق وزارة الخارجية والمغتربين ورشة عمل لأول مرة في تاريخ لبنان تستمر لأربعة أيام، يشارك فيها نحو .٥ رئيس بعثة ديبلوماسية وقنصلية في دول الاغتراب، اضافة الى أمين عام وزارة الخارجية ومدراء الخارجية والديبلوماسيين المعتمدين في لبنان. 
تنطلق ورشة العمل الاولى الساعة العاشرة من صباح غد في فندق فينيسا بعنوان “الديبلوماسية الاقتصادية” بكلمة افتتاحية لوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل يتناول فيها دور الديبلوماسية والبعثات في الخارج لإفادة المصالح الاقتصادية للبلاد.
ويترأس باسيل ورش العمل التي يشارك فيها سفراء فرنسا، المكسيك، اسبانيا، مصر والاتحاد الاوروبي، الى جانب غرف التجارة والصناعة والزراعة والهيئات الإقتصادية.
اما اليوم الثاني لورش العمل فيتناول موضوع “الديبلوماسية الاغترابية” في فندق “لو رويال” ضبيه. ويشارك فيه الى الوزير باسيل كل من وزراء الداخلية والبلديات والتربية والتعليم العالي والثقافة وشؤون التنمية الإدارية.
وفي اليوم الثالث يترأس الوزير باسيل الوفد الديبلوماسي للقاء كل من رئيسي الجمهورية والحكومة. يلي الاجتماعين بعد ذلك اجتماعاً موسعاً في وزارة الخارجية برئاسة باسيل، على أن تصدر في نهايته التوصيات حول المواضيع التي تمت مناقشتها خلال المؤتمر.
وفي اليوم الرابع والأخير يزور الوفد الديبلوماسي قيادة الجيش وعدد من الوزراء.-انتهى-
——-
حوري لـ8 آذار: اعلنوا عن مرشحكم

(أ.ل) – أكد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي أن “لا احد ضد مطالب الناس ولكن يجب الملاءمة بين هذه المطالب والامكانات المتاحة”، لافتا الى أن “اللجنة الوزارية المكلفة دراسة تمويل سلسة الرتب والرواتب لم تنجز عملها بعد، وربما الصيغة التي سيتم التوصل اليها ستكون مرضية لأكبر شريحة من الناس، إذ أن الجميع سيقوم بأقصى الجهود لتلبية حقوق الناس”.
وشدد على ان “موقف المستقبل وقوى 14 آذار في ما يتعلق بانتخابات الرئاسة الاولى لم يتغير، ولذا يجب أن يتم تأمين النصاب لتحصل عملية الاقتراع على رئيس جديد للجمهورية في الجلسة المقبلة”.
وتمنى على 8 آذار “الاعلان عن مرشحهم لأنه من الافضل ان يكون هناك مرشحين من الفريقين بالاضافة للفريق الوسطي الذي تمثل بترشيح هنري حلو، وذلك لحسن سير العملية الديموقراطية”.
وعن لقاء الرئيس سعد الحريري بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، أوضح حوري أن “هذا اللقاء حتى ليل امس لم يكن قد حصل خلافا لما روج في بعض وسائل الاعلام”، لافتا الى ان “الرئيس الحريري يلتقي الجميع ونحن لا فيتو لدينا ضد احد، بل نحاور الجميع ويدنا ممدودة للجميع”.
وتابع “نحن نقوم بقناعاتنا والاستماع للرأي الآخر واجب ديموقراطي، وهذا اللقاء سيحصل كلقاءات سابقة وسنحترم قناعاتنا ونقوم بها”.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والشوف وبيروت وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 8,05 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق صيدا، صور، جزين، مرجعيون، النبطية، بيروت، رياق وبعلبك، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 21,55 من فوق بلدة علما الشعب.
واعتباراً من الساعة 21.05، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق عاليه، الشوف، جزين وصور، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 5,10  من صباح اليوم باتجاه الاراضي المحتلة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: ضبط 3 سيارات مسروقة في جرود عرسال

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقـات العامـة اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البـلاغ التالــي: تمكنت فصيلة درك عرسال بتاريخ اليوم 29/4/2014 من ضبط 3 سيارات مسروقة في منطقة جرود عرسال ، وهي: هوندا اكورد لون رصاصي من دون لوحات ، ميتسوبيشي مونتيرو لون زيتي من دون لوحات و جيب مورانو لون فضي عليه لوحة سورية. تجري التحقيقات اللازمة بإشراف القضاء المختص، لمعرفة مصدرها وهوية مالكيها ووجهة إستعمالها.-انتهى-
——
كنعان التقى وفدا من صندوق النقد الدولي:
لرؤية اصلاحية شاملة لا تضع المؤسسات الدولية بوجه حقوق الناس

(أ.ل) – عقد ظهر اليوم في المجلس النيابي لقاء جمع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان ووفدا من صندوق النقد الدولي ضم: مديرة البعثة الى لبنان في صندوق النقد الدولي اناليزا فيديلينيو، سعد الشحارني وماريوزي جارموزك، وفرانسيسكو بارودي من صندوق النقد الدولي، ونجلا نخلة من صندوق النقد الدولي- مكتب بيروت.
بعد اللقاء، قال كنعان: “إجتمعت اليوم مع وفد من صندوق النقد الدولي وبحثت معه الموقف المالي الدولي ونظرته الى لبنان في ظل الوضع المالي والإقتصادي، وتحت وقع المظاهرات والمطالبات الإجتماعية والحركة التي نشهدها وما وصل اليه موضوع سلسلة الرتب والرواتب. وكان من المهم جدا أن نتوقف عن كثب لمعرفة الموقف المالي الدولي ونظرته الى لبنان، وكذلك الأمر نظرتنا نحن لهم. وإذا اردنا تلخيص هذا الإجتماع وهذاالموقف نستطيع أن نقول التالي: هناك ثلاث نقاط أساسية في هذا المجال:
النقطة الأولى: هي النظرة الشاملة للمشاكل المالية في لبنان، لا أن تكون نظرة مجتزأة ولا أن تكون نظرة رواتب فحسب ولا نظرة زيادات من هنا أو زيادات من هناك، أي ان يكون هناك رؤية اقتصادية- مالية تعود بلبنان الى موازناته وتعيده الى حساباته المالية السنوية وتعيده الى السياسة الضريبية الجديدة وهذا لا يعني ان الموقف الدولي من هذه النقطة أو تلك، وأتحدث بكل صراحة، ليس موقفا سلبيا بالمطلق”.
أضاف كنعان “إذن، لبنان والمجلس النيابي والحكومة اللبنانية بحاجة الى النظر بكثير من الجدية الى وضع الإصلاح الإداري في لبنان، وليس بمعنى زيادات ساعات العمل فحسب ولا المسألة تتعلق بالمعلمين أو العسكريين والأمنيين ولا بالقطاع العام، إنما مسألة مالية الدولة العامة. والمفروض أن نعرف انه منذ 23 عاما حتى اليوم ليس لدينا موازنات سليمة، والمفروض العودة الى العمل بموازنات سليمة والى حسابات مالية سليمة. ويجب أن نفعل أجهزة الرقابة، وأن نضع سياسة ضريبية جديدة، وأن نزيد إمكانياتنا، وهذا الأمر يحتاج الايضا الى استقرار سياسي والى تداول السلطة بمعنى إجراء انتخابات. ولا يمكننا أن نعطي المجتمع الدولي إشارة إيجابية إذا كنا نمدد لمؤسساتنا المترهلة وإذا كنا نمدد للادارة اللبنانية التي أصبحت تشكو من شغور فاق السبعين في المئة. ونمدد للمجلس النيابي وقد يصل الفراغ الى رئاسة الجمهورية”.
أضاف “من هنا فإن الإنتخابات، وتداول السلطة هي الشرط الثاني للإنتظام العام، والشرط الثالث هو انه في هذا الوقت الضائع يفترض ان تكون فيه الرؤية واضحة ويفترض أن تكون كذلك منذ سنوات وليس من اليوم، ونحن بذلنا الجهد الكبير حتى نتوصل الى رؤية إصلاحية مالية سليمة، ولكن الحكومة لم تلتزم بها حتى هذه الساعة. ولكن في هذاالوقت، اقصى ما يمكن أن نفعله هو ان نصارح الناس وأن نضع رؤية كخارطة طريق للخروج من هذا الواقع الذي نتخبط به، وأن نعطي أملا جديا وحقيقيا، وبقرارات جدية تحارب الفساد، وتعيدنا الى الموازنات والى الحسابات المالية الشفافة، ونعطي انطباعا وإشارة جدية لجميع الناس بأن لبنان قادر وليس عاجزا بأن يقوم بكل الإجراءات المطلوبة منه على كل المستويات الإقتصادية والمالية”.
وختم كنعان “أحببت أن أضع الرأي العام في هذه الصورة خصوصا ان هناك كلاما كثيرا عن موقف المجتمع الدولي وصندوق النقد الدولي وغيرهم من المؤسسات الدولية المالية المرموقة، ولكن لا نرى ان هناك موقفا واضحا كهذه المؤسسات، ورؤيتها قلقة الى حد ما في الموضوع العام وهي تتطلع الى معالجة وإجراءات جدية وتشجع على التواصل مع الناس، وبالتالي وضع السياسة الإصلاحية التي تصل الى إعطاء الحقوق بعد الأخذ في الإعتبار الإمكانات والإصلاحات الجدية”. –انتهى-
——–
الساحلي: الرئيس العتيد يجب ان يستغل قوة المقاومة لمصلحة الوطن

(أ.ل) – شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي على وجوب انتخاب رئيس الجمهورية  في أسرع فرصة ممكنة، واعتبر ان الرئيس العتيد يجب ان يستغل قوة المقاومة لمصلحة الوطن.
وفي فطور صباحي للهيئات النسائية في منطقة الاوزاعي بمناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع) تحدث الساحلي عن مواصفات الرئيس المقبل للجمهورية الذي يجب أن يكون قويا مؤمنا بقوة لبنان ومصمما على بناء الدولة المؤسساتية الحقيقية .
الساحلي أكد أن الرئاسة يلزمها اتفاق وكي نستطيع الوصول الى نتيجة إيجابية وأن ننتخب رئيساً للبلاد لا يجب أن تبقى الرسائل بالأعلام وعن بعد! فالحل لا يتم الا بالتلاقي والتوافق والاتفاق لمصلحة لبنان والوصول لانتخاب رئيس قوي للبنان .
وفي سياق آخر تحدث الساحلي عن أهمية المقاومة في لبنان التي قدمت الشهداء قرابين لله على مذبح الوطن ولكنها حصلت ببركة دمائهم على النصر تلو النصر منذ حرب ١٩٩٦ الى ٢٠٠٠ والنصر الالهي عام ٢٠٠٦ واليوم تحارب المشروع التكفيري الذي يهدد البلاد والعباد.-انتهى-                                              
——-
خريس: الحل في إيجاد شخصية توافقية يرضى بها الجميع

(أ.ل) – أكد النائب علي خريس في حديث إلى مصدر إعلامي موقف كتلة التنمية والتحرير “الواضح لناحية حضور كل جلسات انتخاب الرئيس”، واشار الى ان “مرشحي 14 و8 آذار لن ينجحا في الانتخابات من دون توافق على اسم”.
اضاف “لا مشكلة لدى كتلة التنمية والتحرير بترشيح المستقبل للعماد ميشال عون”.
وأكد أن “الحل هو في إيجاد شخصية توافقية يرضى بها الجميع”، آملا “عدم الوصول الى مرحلة الفراغ لا سيما أن اللبنانيين بإمكانهم الاتفاق على اسم محدد وانتخابه لرئاسة الجمهورية”.-انتهى-
——

عبد الأمير قبلان التقى الأمين القطري لحزب البعث
شكر: نتمنى اتمام الاستحقاق الانتخابي قبل 25 ايار

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق د. فايز شكر وجرى التباحث في اخر التطورات على الساحتين اللبنانية والاقليمية.
وادلى شكر بعد اللقاء بتصريح: تم عرض اخر التطورات محليا واقليميا ودوليا ونحن نعيش مخاض اتمنى ان لا يكون عسيرا وهو مخاض انتخاب رئيس الجمهورية، فجلسة الاسبوع الماضي ورغم المظهر الديموقراطي لهذه الانتخابات والذي نتمنى ان تتطور ايجابا اكثر فاكثر للوصول الى رئيس لبناني صرف مئة في المئة، ولكن لا بد من ملاحظات حيث اظهر انه بما لا يحمل الشك ان هناك خللا سياسيا كبيرا على مستوى الساحة اللبنانية كاملة اقله اننا لم نقدر على انتخاب رئيس لسبب ان هناك مرشحين رغم انه يحق لأي مواطن لبناني ان يترشح وليس حصرا على المسيحيين او الموارنة، وكنت اتمنى على فريق الثامن من اذار ان يرشح اشخاصا من طوائف مختلفة، هذا الانقسام الذي ادى الى خلل يجب ان يعالج وما هو مثير للاشمئزاز والاستغراب هو ترشيح سمير جعجع رغم أنه يحق له الترشح كمواطن لرئاسة الجمهورية وهناك تصغير لتاريخ سمير جعجع في المجلس النيابي من خلال الأوراق التي سمت ضحايا سمير جعجع ،وإذا كان لسمير جعجع النية لتبيض سجله فما عليه إلا أن يعيد محاكمته وبالتالي إذا ثبتت براءته فيكون قد ظلم ولكن بالملموس ومما لا شك فيه وبالادلة ولدى كل الناس ولديه هو وخاصة في اخر مقابلة له يؤكد على ارتكابه للجرائم وخاصة جريمة اغتيال الرئيس رشيد كرامي وداني شمعون والياس الزايك اضف الى جرائم عديدة، وكان عليه ان لا يعيد نبش تاريخه وان كان حصل على عفو وهذا العفو كان بقانون من مجلس النواب سامح الله من قام بهذا القانون فجعجع ارتكب جرائم بحق كل لبنان وكل الاحرار في لبنان والعالم.
وتابع شكر…نتمنى ان يتم الاستحقاق الانتخابي قبل 25 ايار من خلال رئيس يؤمن التوافق في لبنان لا ان يتم التوافق عليه، وحتى اللحظة لم تتضح الصورة ومرشحنا هو المرشح الذي يحفظ سيادة لبنان ويؤمن ببناء الدولة اللبنانية من خلال مؤسسات صالحة ويعمل على ضرب الفساد ومن يؤمن ان الجيش اللبناني هو الضمانة الحقيقية للبنان اولا ولمواجهة العدو المتربص بنا دائما وابدا وان يكون مع المقاومة التي حمت الارض ودفعت الدم من اجل حماية الارض ولولاها ولولا دماء شهدائها التي سالت في وجه اسرائيل والتكفيريين الذين هم وجهان لعملة واحدة ما كان سمير جعجع ليترشح ولا امثاله، فعلى هؤلاء ان يعرفوا حقيقة الامر ان يعرفوا ان لبنان اليوم غير لبنان الماضي، لبنان يلزمه رئيسا لكل اللبنانيين يؤمن بالمقاومة ويؤمن بالجيش ويؤمن بالسيادة وبحق اللبنانيين، اما في موضوع التعرض لمؤسستين اعلاميتين كبيرتين تسعيان لقول الحقيقة واظهارها وكشفها اعني تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار فهذا هو التطاول والتدخل المباشر السافر في لبنان من اتهام دول الى اتهام مؤسسات كبيرة وصولا الى مؤسسات اعلامية وصولا الى اتهام اشخاص، وكرامة هؤلاء من كرامة كل لبناني وانسان حر يدعي ان يعمل من اجل الحرية في العالم ونقول للدولة اللبنانية بنظامها السياسي انتم تفتشون عن مصادر تمويل للمعلمين والموظفين اريد ان اسأل دفعنا 500 مليون دولار تمويل للمحكمة الدولية التي تريد التدخل بنا والنيل منا ومن كرامتنا وسيادتنا لو كان هناك عدالة عند هذه المحكمة ولو كان هناك موقف من المؤسسات الاعلامية بصريح العبارة وقانونيا وادبيا ودستوريا ونظاميا عبر مجلس الامم المتحدة وعلى مستوى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تسرق اموال اللبنانيين من خلال بعض القضاة في لاهاي وفي لبنان، كان كل هذا التمويل كفيل بتمويل سلسلة الرتب والرواتب ولا نعذب انفسنا في التفتيش عن موارد ومخارج من اجل ان نؤمن لقمة العيش لهؤلاء الموظفين من المعلمين الى كافة الادارات، وانا باسمي كأمين قطري لحزب البعث وباسم كل المواطنين اؤكد ان اي تعد معنوي او غير معنوي على كرمى الخياط وابراهيم الامين انا اعتبر هذا تعد على كرامة كل انسان شريف في لبنان واستمرار للتعدي كما  بدأت المحكمة الدولية باستهداف سوريا وحزب الله فهي تريد النيل من هاتين الشخصيتين وتقويض سياسة وسيادة لبنان والتدخل بشكل سافر لا يقبله عقل ولا مواطن.
واستقبل سماحته الشيخ حسين نجاتي المبعد من البحرين الذي قدم الشكر لسماحته على جهوده واهتمامه بقضيته. وتمنى الشيخ قبلان للشيخ نجاتي العودة السريعة الى اهله وذويه في البحرين لمتابعة نشاطاته في التبليغ الديني وخدمة مجتمعه.   
ثم استقبل سماحته نقيب المالكين في لبنان جوزف زغيب على رأس وفد من النقابة ضم حسان نصولي وشيرين نعمة ومستشار النقابة الدكتور ميشال عبس الذين اطلعوه على الظلم اللاحق بالمالكين.
وطالب سماحته بايجاد حل ينصف المالك والمستأجر بما يحفظ الطرفين ويعطي لكل ذي حق حقه.
كما واستقبل الوزير السابق محمد بسام مرتضى وتم التداول في الاوضاع العامة.-انتهى-
——–
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير بسبب انعقاد جلسة لمجلس النواب

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة بتاريخ اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البلاغ التالي:
يعقد مجلس النواب بتاريخ 30/4/2014 جلسة عامة، لذلك سيتم اتخاذ  تدابير السير التالية:
أولاً: إخلاء واقفال شارع المصارف كلياً طيلة فترة انعقاد الجلسة اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً من التاريخ المذكور وحتى الإنتهاء.
ثانياً: عزل المنطقة الممتدة من جامع زقاق البلاط نزولاً إلى ساحة رياض الصلح وصولاً إلى مبنى المركزية خلف اللعازرية، بالإضافة إلى عزل المنطقة الممتدة من مبنى جريدة النهار وصولاً إلى شارع المصارف.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم والتقيّد بإرشادات وتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وبالإشارات التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة السير ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——

المفتي قباني عاد من الاردن: ينبغي ان يكون الرئيس جامعا
واذا كانت الحكومة غير قادرة على تحمل المسؤوليات فلترحل

(أ.ل) – عاد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الى بيروت من المملكة الاردنية الهاشمية بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الاول بعنوان “الطريق الى القدس”، وكان في استقباله في مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري: ممثل رئيس الجمهورية النائب قاسم هاشم وامين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ امين الكردي وممثل نائب رئيس المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى المهندس ماهر صقال والامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى حافظ شحادة واعضاء من المجلس الشرعي والمدير العام للأوقاف الاسلامية الشيخ هشام خليفة والمدير العام لمؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية الشيخ احمد دندن ومدير العلاقات العامة في دار الفتوى الشيخ شادي المصري ورئيس هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية في دار الفتوى رياض عيتاني ولفيف من العلماء.
ورافق المفتي قباني في زيارته للاردن مدير الشؤون الادارية في دار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري.
وقال مفتي الجمهورية في المطار: “زيارتي للمملكة الأردنية الهاشمية كانت تلبية لدعوة من مؤسسة ال البيت الملكية في الأردن، وهي للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي عقد بعنوان “الطريق الى القدس”، الطريق الى القدس لا يمكن ان يكون معبدا الا بوحدة العرب وتعاونهم، وفي الظروف التي تمر فيها البلدان العربية ابعد ما يكونون عن تعبيد الطريق التي يتجهون فيها الى القدس، ولكن لا بد من هذه المؤتمرات حتى نعقد العزم ونصر على انه لا بد من وحدة العرب، والشاهد على ذلك ان الوحدة الفلسطينية اليوم نرى عجبا حين تنهض الولايات المتحدة الاميركية وإسرائيل مشتركتين ومتعاونتين للتهجم على هذه الوحدة، هذا ينبغي ان يوقظنا نحن اللبنانيين أولا لنتوحد معا من اجل لبنان ومصلحته ومصلحة اللبنانيين، لان الدول لا يهمها الا بسط النفوذ والسيطرة، ها هم الفلسطينيون اليوم لا يعانون انقسامهم وانما يعانون عداوة وظلما من الدول وحتى الكبرى منها حين تنظر الى هذه الوحدة بعين العداوة.
الحمد لله كشفت الأمور وتبينت النيات وما تخفي صدورهم اكبر، نسأل الله السلامة، والله هو الموفق وليس هؤلاء”.
سئل: هل ترى ان الوفاق او التوافق غير متوافر حتى الان لانتخاب رئيس جديد للجمهورية؟
اجاب: “لا يبدو حتى الان في ما يظهر ان هناك وفاقا او توافقا من اجل انتخاب رئيس للجمهورية، على ما يبدو وفي الظاهر، الأيام المقبلة هي التي ستظهر وغدا هو ثاني دورة من دورات الامتحان للبنانيين ولمسؤوليهم، ولا يجوز التمادي في اللعبة السياسية حتى يصبح لبنان وشعبه لعبة في ايدي السياسيين في بحثهم عن اختيار رئيس جامع يجمعهم ولا يفرقهم”.
سئل: هل تطيير النصاب هو للوصول الى اتفاق؟
اجاب: “على ما نشاهده من لعب سياسية، والسياسيون بارعون في اللعب، وللأسف ان السياسة التي هي في الأساس وفي المعنى رعاية الشعب والناس نجد ان السياسيين يعبرون عنها على أنها لعبة، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “وذر الذين اتخذوا دينهم لهوا ولعبا”، فهؤلاء اذا تمادوا حتى وصلوا الى الفراغ فانهم يتخذون بلدانهم وشعوبهم في لبنان لهوا ولعبا، نحن ندعو للمسؤولين بالخير وبالتوفيق، لأننا لا نريد زيادة الشرخ وان كانوا هم في بعض الأحيان يشرخون”.
سئل: هل تخشون من الفراغ الرئاسي وصولا الى موعد الانتخابات النيابية في تشرين الثاني المقبل؟
اجاب: “ربما، المؤامرات كثيرة في الداخل وفي الخارج، والسياسيون قد يتآمرون على أنفسهم وهم لا يعلمون، في غفلتهم عن الوحدة والتوحد امام هذه الظروف العاتية في المنطقة العربية، فاذا كان هناك فراغ في رئاسة الجمهورية ثم تلا ذلك فراغ في عدم انتخابات مجلس النواب، الانتخابات هي الأصل وكل تمديد في أي مؤسسة كانت سواء في رئاسة الجمهورية او في رئاسة مجلس الوزراء او في المجالس النيابية، كل تمديد هو تعطيل للديموقراطية، وتعطيل الأصل الذي هو انتخاب، فكفانا تعطيلا، واذا كانت الحكومة لا تجيد السباحة في الأمواج العاتية التي تجتاح المنطقة وربما لبنان مؤهل لخوضها بعد الفراغ الرئاسي الذي ربما اذا كان، اذا كانت الحكومة غير قادرة على هذه المواجهة فلتصارح اللبنانيين والا لماذا هي حكومة؟ هي حكومة هؤلاء الناس، حكومة هذا الشعب، فينبغي على رئيس الوزراء وعلى أعضاء مجلس الوزراء مجتمعين ومنفردين ان يصارحوا الشعب اللبناني، ومنذ الآن نحن لا نريد رئيسا أيا كان سواء رئيس وزراء او رئيس جمهورية او رئيس مجلس نواب، لا نريده الا مواطنا، فينبغي ان يكون رئيس الجمهورية العتيد جامعا ومواطنا، ورئيس مجلس النواب مواطنا، نحن نلمس من دولة الرئيس نبيه بري كل المواطنة، ولكن الفتنة هي خارج المجلس النيابي ورئيسه، نأمل من الجميع ان يكونوا مواطنين، لا ان يتغافلوا عنهم بعدم مواجهتهم ومصارحتهم، حتى الآن لم نسمع من رئيس الحكومة ولم نسمع من احد أعضاء الحكومة شيئا في هذا التصدي للفراغ”.
سئل: الإضرابات تعم لبنان، من يتحمل مسؤولية شل المؤسسات؟
أجاب: “بدأت الإضرابات قبل الخطة الأمنية بقليل وعلى مستوى بسيط عن طريق زيادة الرواتب وتمويلها، ولكن فوجئنا بعد نجاح الخطة الأمنية وهي في بداياتها بان الإضرابات حلت محل الاضطرابات الأمنية، تخلصنا من الاضطرابات الأمنية فحلت محلها الإضرابات، واذا بنا نسمع عن كثير من الإضرابات، والجميع هم أصحاب حقوق، وعلى الحكومة ان تواجه ليس بالقمع وانما بالحلول، اذا كانت هذه الحكومة التي املنا بها كثيرا، تستطيع ان تتحمل هذه المسؤوليات فلتطمئننا، واذا كانت غير قادرة على تحمل هذه المسؤوليات فعليها ان ترحل ليحل محلها غيرها ممن هو اقدر”.-انتهى-
——

بصبوص التقى الطبيلي لمناسبة احالته على التقاعد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص صباح اليوم 29/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام بحضور قادة الوحدات، قائد شرطة بيروت العميد ديب الطبيلي لمناسبة إحالته على التقاعد، في زيارةٍ قدم خلالها اللواء بصبوص للعميد الطبيلي درعاً تذكارية عربون تقدير ووفاء بالإضافة إلى كتاب شَكَره بموجبه على جهوده التي قدمها لمؤسسة قوى الأمن خلال فترة خدمته في هذه المؤسسة العريقة وعن تفانيه في سبيل رفعة شأنها وتطويرها متمنياً له دوام الصحة والسعادة.-انتهى-
——–
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان دعا لإنتخاب رئيس توافقي:
الإستدعاءات المقدمة بحق الصحافيين تعدياً على القوانين اللبنانية
 
(أ.ل) – رأى لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، أنه من الأفضل لجميع الكتل النيابية العمل على إنتخاب رئيس توافقي للجمهورية، يجنب البلاد الفراغ  ولا يشكل تحدياً لأي فريق، وبسحب المرشحين الذين يشكلون تحديّاً لأكثرية الشعب اللبناني, محيّياً الموقف المشرف لأهالي طرابلس المشهود لهم بمواقفهم الوطنية والعروبية.
وإستنكر اللقاء الإستدعاءات المقدمة من قبل ما يسمى بالمحكمة الدولية بحق الصحافيين الخياط والأمين, معتبراً هذه الإستدعاءات تعدياً على حرية الصحافة والإعلام وأيضاً على القوانين اللبنانية، مطالباً الحكومة اللبنانية ممثلةً بوزارة الإعلام بالتدخل لدى المحكمة والضغط عليها لوقف هذه الممارسات والإلتزام بالقوانين اللبنانية الخاصة بالإعلام، وبدل أن تقوم بإستدعاء الصحافيين، عليها إستدعاء مسربي الوثائق التي نشرت وشهود الزور الذين ضللوا المحكمة.
رحب اللقاء باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، فالمصالحة بين جميع القوى الفلسطينية ضرورة لوحدة الصف المقاوم لمواجهة الغطرسة الصهيونية وسياستها الإستيطانية وإنتهاكاتها المتكررة للمقدسات، داعياً جميع القوى إلى الحفاظ على الثوابت الفلسطينية وحق العودة وحق تحرير الأرض والأسرى وكل ذلك لن يكون بخيار المفاوضات والإستسلام بل بخيار المقاومة.-انتهى-
——

الأمن الداخلي: ضبط 6 علب حلويات بداخلها مادتي كوكايين وافدرين
معدة للتهريب الى دولة اجنبية

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة اليوم الثلاثاء 29/4/2014 البلاغ التالي:
 بناءً لمعلومات توافرت لدى مكتب مكافحة المخدرات الإقليمي في الشمال  في وحدة الشرطة القضائية عن محاولة تهريب كمية من المخدرات الى الخارج، بتاريخ 28/4/2014 تمكنت عناصر المكتب المذكور من ضبط 6 علب من الحلويات بداخلها مادتي كوكايين وافدرين معدة للتهريب الى احدى الدول الأجنبية.
بتاريخ 29/4/2014 وبناءً لإشارة القضاء دهمت قوة من المكتب منزل صاحب البضاعة في محلة المنية وتمكنت من توقيفه بعد ان حاول الهرب من امام الدورية، وتبين انه يدعى:
– م.م. ( مواليد 1983) لبناني
وضبطت داخل المنزل كمية من مادة الأفدرين المطحونة معبأة داخل زجاجات دواء، وآلة طحن حبوب.-انتهى-
——-
حفل تأبيني في قناة المنار للشهيدين الحاج حسن ومنتش في كلية الفنون

(أ.ل) – أقامت التعبئة التربوية في كلية الفنون الفرع الأول في الجامعة اللبنانية حفلاً تأبينياً للشهيدين المصور في قناة المنار محمد منتش والمراسل حمزة الحاج حسن، الحفل الذي حضره حشد من الطلاب ومدير معهد الفنون الجميلة الدكتور أكرم قانصوه والنائب بلال فرحات ومسؤول التعبئة التربوية أسامة ناصر الدين، أفتتح الحفل بتلاوة من القرآن الكريم تلاها أحد الطلاب في الكلية وعرض لوصية الشهيد منتش. وكانت كلمة لممثل عن قناة المنار وكلمة لمدير الكلية شدد خلالها على التمسك بخيار المقاومة وقال ان الشهيد منتش ورفاقه استشهدوا في سبيل نقل الحقيقة التي لايريد الغرب أن تصل. النائب فرحات اكد في كلمته على أن المقاومة لن تنتظر العدو حتى يأتي إليها لأنها تعلم بالمخططات التكفيرية وأهدافها، وفي الشأن الرئاسي  أكد فرحات ان مواصفات الرئيس يجب أن تليق بهذا المقام وعليه مسؤوليات كبيرة في حفظ المقاومة وصيانة دماء الشهداء في سبيل حرية هذا الوطن.
وفي الختام سلم الحضور والنائب فرحات درعاً تقديرية لإبنة الشهيد التي بدورها شكرت زملاءها في الكلية لإقامتهم هذا الحفل.
لولا أن الشهادة عشق لما سامحناك على الغياب… بهذه الكلمات أقامت التعبئة التربوية حفلاً تأبينياً للشهيد المراسل في قناة المنار حمزة الحاج حسن. وقد شارك في الإحتفال كل من مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله الدكتور ابراهيم الموسوي، مسؤول التعبئة التربوية في حزب الله اسامة ناصر الدين، مدير كلية الإعلام الدكتور أياد عبيد، وفد من قناة المنار، عائلة الشهيد حمزة وحشد من الهيئة التعليمية والطلابية في الكلية.
الحفل أفتتح بتلاوة من القرأن الكريم والنشيد اللبناني واستهل بكلمة عباس فنيش الذي روى بعض تفاصيل حياة الشهيد حمزة المهنية والأثر الذي تركه داخل عمله. بدوره عباس الحاج حسن شقيق الشهيد حمزة تكلم عن روحية الشهيد واخلاقه. وأكد الدكتور ابراهيم الموسوي في كلمته التي ألقاها بالمناسبة على حرية الصحافة وعدم التعرض لهذه الحرية. وكانت الكلمة الأخيرة لمدير كلية الإعلام الدكتور أياد عبيد الذي رثى الشهيد ببعض من الكلمات الوجدانية وفي الختام قدّم الطلاب صورة الشهيد حمزة لعائلة الشهيد كدرعً تكريمية، وأزيح الستار عن جدارية تحمل صورة الشهيد وعبارة: سقطنا شهداء ولم نركع .. انظروا دماءنا وتابعوا لطريق-انتهى-
——-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تكريم القوات الدولية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية الحفل التكريمي الذي تقيمه قيادة الجيش لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومنظمة مراقبة الهدنة، وذلك بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من كبار ضباط الجيش والقوات الدولية، ويتخلله إلقاء كلمات بالمناسبة، وذلك في نادي الضباط – اليرزة، يوم الأربعاء الواقع فيه 30/4/2014 الساعة 12.30.-انتهى-
——
وحدة النقابات والعمال في “حزب الله” هنأت عمال الشعوب الحرة بعيد العمال

(أ.ل) – صدر عن وحدة النقابات والعمال في حزب الله بمناسبة الأول من أيار عيد العمال بياناً جاء فيه:
تتوجه وحدة النقابات والعمال في حزب الله من عمال لبنان خصوصا، ومن عمال العالمين العربي والإسلامي، وعمال الشعوب الحرة، بأخلص آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد العمال العالمي، تهنئة وتبريك وتبرك باليد العاملة المبارك، التي تدير عجلة الحياة في الأرض، وتمنح البشرية بصدقها وجدها فرص التقدم والاستفادة الدقيقة الموزونة من الثروات المادية والمعنوية للوجود، وترسي قيم العطاء والتضحية والتعاون الإنساني.
ينتظر العمال اللبنانيون في عيدهم، أن ينظر المسؤولون اللبنانيون إلى واقعهم، بمنظار العدالة، فيدرك أصحاب الدولة والمعالي والسعادة ، حجم معاناة عمال لبنان وعوائلهم، وهم متروكون فريسة غياب الدولة عن حمايتهم من غول الاقتصاد الجشع ، ليدرك أصحاب الفخامة والدولة والمعالي والسعادة  حجم الظلم الذي يلحقونه بعمال لبنان، وبالشعب اللبناني، وهم الذين لم يستطيعوا أن يقدموا لهم تشريعا واحدا يخدمهم، أو مرسوما واحدا ينصفهم، وإذا حصل وكان منهم شيء من ذلك، فهو قانون أو مرسوم مبتور الحقوق، ملغوم الأهداف يثير القلق، أكثر مما ينشر الأمن والأمان بين العمال، وبين ذوي الدخل المحدود.
في عيد العمال على السلطة في لبنان أن تعود لرشدها وتعلم أن حضن العمال والشعب أدفأ، من حضن المال وأصحابه، وأكثر أمانا للوطن من أحضان الدول الأجنبية ومؤسساتها المالية صاحبة المصالح الخاصة.
في عيد العمال نقول، أقروا سلسلة الرتب والرواتب، وسلسلة الحقوق والمطالب التي يخرج للمطالبة بها عمال لبنان بدءا من تصحيح الأجور في القطاعين العام والخاص، وصولا لتصحيح النظام الضريبي في لبنان. 
في عيد العمال نقول، الغوا بدعة المياومة والمناولة والاستئجار في القطاع العام، وأعيدوا للدولة وللوطن هيبة إدارته، وهيبة وكرامة موظفيه، وثبّتوا من استعبدتموهم واستأجرتموهم عقودا، والدولة والوطن بحاجة إليهم.
في عيد العمال نقول، ضعوا حدا للاستعباد، وأعمال السخرة غب الطلب في القطاع الخاص، حيث لا كرامة ، ولا أجرا لائقا، ولا أمنا وظيفيا في العمل، ولا ضمانا اجتماعيا، أوقفوا مهزلة التسلط هذه، وأعيدوا للعامل اللبناني مكانته التي يستحق في وطنه.
في عيد العمال نقول اقروا نظاما عادلا للتقاعد والحماية الاجتماعية يحمي العامل وعائلته في سن شيخوخته، فما من أمة تهين كبارها الذين بنوا أوطانها بقدر ما هو حاصل في لبنان.
في عيد العمال، نقول طبقوا القوانين وشرعوا اللازم منها فهو واجبكم ، واقضوا على فلتان الأسعار واستباحة مال المواطن وسرقة المال العام.
إن لم يدرك المسؤولون اللبنانيون مثل هذه الواجبات، وأنها واجبات عليهم  تجاه مواطنيهم وتجاه الوطن، فعبثا يحاول هؤلاء أن يقنعوا أحدا أن فيهم من هو حريص على سيادة الوطن وحريته واستقلاله، فالعمال هم طليعة سياديي وأحرار واستقلاليي الوطن.
أنت أيها العامل المجد المخلص المضحي الصابر، كما المقاوم أعز وأجل من أن يقهرك ظلم، أو يوقف عطاءك عتب أو وجع. وكل عام وأنت أيها العامل والمقاوم بألف خير وخير.-انتهى-
——-
جبهة العمل: الاستحقاق الرئاسي ينبغي أن يكون محطة للتوافق

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “أنّ الاستحقاق الرئاسي ينبغي أن يكون محطة للتوافق بين القوى السياسية اللبنانية كافة على قاعدة مصلحة الوطن العليا وحفظ أمنه واستقراره ومقاومته وصيغة عيشه المشترك، وصونه وحمايته من مؤامرات الفتن الداخلية، ومن تهديدات العدو الإسرائيلي الذي ما فتئ يحتل قسم من أرضنا «مزارع شبعا وتلال كفر شوبا وقرية الغجر» ويخطف مزارعينا ويستبيح أرضنا وسمائنا من خلال اعتداءاته وخروقاته اليومية أمام مرأى ومسمع العالم أجمع”. وأشارت الجبهة “أنّ لبنان بحاجة اليوم إلى رئيس قوي يحظى بتأييد السادة النواب، وأغلبيه الكتل النيابة، ويحظى بتأييد الشعب اللبناني الذي يطمح لأن يكون الرئيس المقبل للجمهورية رئيساً لكل اللبنانيين وداعماً ومؤيداً لجيشه وشعبه ومقاومته في مواجهة أعداء لبنان، وخصوصاً العدو الصهيوني الغاصب ومشاريع ومؤامرات الفتنة الداخلية التي يحاول البعض اللعب على أوتارها من جديد من خلال ما يُسمى بالمحكمة الدولية المسيّسة واتهاماتها الباطلة للإعلام اللبناني وغيره، ومن تجدّد الاعتداءات التي تستهدف ضباط وعناصر الجيش اللبناني في طرابلس، ومن استمرار ترشح رئيس حزب القوات سمير جعجع الذي نعتبره ترشحاً استفزازياً وغير مسبوق لمجرم محكوم عليه ثلاث مرات بالإعدام ومُدان من قبل الدولة اللبنانية ما يؤشر حال استمرار ترشحه دخول البلد في الفراغ الرئاسي والتعطيل نتيجة هذا التعنت من قبل جعجع والذي يتحمل نتيجته الفريق الآخر الذي لا يسعى إلى التوافق في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد”.-انتهى-
———
الجيش: توقيف شخصين من التابعية السورية في منطقة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 18.00، أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال المدعوّين محمد عبد الدايم الأعرج ومرهج بقار من التابعية السورية. الأول للإشتباه في قيامه بالإتجارة بالأسلحة والعثور معه على كمية من العملات الأجنبية واللبنانية، والثاني لحيازته على جواز سفر وبطاقة هوية عائدتين لأشخاص آخرين. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفيْن بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة أسرى فلسطين يختتم أعماله بنجاح
موحدون لنصرة الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي

(أ.ل) – بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني وفي إطار فعاليات عام التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني، إنعقد في العاصمة الألمانية برلين على مدار يومي السادس والسابع والعشرين من أبريل / نيسان الجاري،  المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة أسرى فلسطين، تحت رعاية دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، وسفارة دولة فلسطين في المانيا، بحضور دولي وازن ونوعي من مختلف دول أوروبا ( اسبانيا، السويد، بلجيكا، هولندا، بلغاريا، بريطانيا، المانيا، التشيك، وإقليم الباسك ) والمحامية المناضلة فيليتسيا لانغر، والمحامي جميل الخطيب من فلسطيني عام 48 ، وصف واسع من سفراء وممثلي الدول العربية المعتمدون في المانيا، ومن الهيئات والمؤسسات الفلسطينية العاملة في مجال حقوق الإنسان والدفاع عن الأسرى في الوطن ( الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين ، مؤسسة الضمير، مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية “حريات”، ، مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، والمؤسسة العربية لحقوق الانسان في الناصرة ) ، وحشد واسع من أبناء الجالية الفلسطينية من مختلف دول أوروبا وأمريكا اللاتينية يتقدمهم  الدكتور فلاح صالحة رئيس إتحاد الجاليات والفعاليات والمؤسسات الفلسطينية في أوروبا، وأعضاء الأتحاد 
وفي أجواء مفعمة بروح الإصرار والتحدي المستمدة من حالة الصمود والبطولة التي تمتلكها الحركة الأسيرة الفلسطينية، والتي تتعرض لأبشع حملات التنكيل والقمع اليومي على أيدي إدارات السجون في إطار حربها المفتوحة على الأسرى والأسيرات، والممارسات القمعية والمهينة الحاطة بالكرامة الإنسانية ، والإنتهاكات الجسيمة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان، المتمثلة في الإهمال الطبي المتعمد، وسياسة العزل الإنفرادي والعقوبات الجماعية، والإقتحامات اليومية المتكررة للغرف والأقسام ورش الغاز، والإعتداء بالضرب على الأسرى والتفتيش العاري، والاعتقال الإداري.
يأتي انعقاد هذا المؤتمر في إطار فعاليات عام التضامن الدولي مع الشعب الفلسطيني الذي أعلنته الأمم المتحدة هذا العام 2014، وهو تعبير عن تنامي الدعم والتضامن الدولي مع نضال الشعب الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
وينعقد المؤتمر في الوقت التي تواصل فيه دولة الاحتلال سياستها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وخاصة مصادرة الأرض والتوسع الاستيطاني والحصار وتهويد القدس ، في ظل المأزق السياسي الذي وصلت له المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية بفعل المواقف الاسرائيلية المتنكرة لحقوق الشعب الفلسطيني، والتي تلقى الدعم من الولايات المتحدة الامريكية، وبسبب عدم إستناد المفاوضات إلى المرجعيات والقرارات الدولية الواضحة التي تكفل تحقيق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.
إن إنضمام دولة فلسطين للعديد من الإتفاقيات الدولية، ومنها اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 ، يشكل تطورا هاما  بالنسبة للأسرى في سجون الاحتلال ويضع ” إسرائيل ”  دولة الاحتلال أمام مسؤوليات قانونية دولية، فموجب اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة أصبح الأسرى في سجون الاحتلال أسرى حرب لهم كافة الحقوق التي يتمتع بها الأسرى في القانون الدولي الإنساني، وتعتبر الانتهاكات الإسرائيلية بحقهم جرائم حرب ترتب المسؤولية الجنائية الدولية لدولة الاحتلال، ويتيح لدولة فلسطين التوجه للقضاء الدولي خاصة إذا ما إنضمت إلى محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة دولة الاحتلال على الجرائم التي ترتكبها بحق الأسرى.
وعلى مدى يومين ناقش المؤتمر أوضاع الأسرى والانتهاكات التي يتعرضون اليها من قبل سلطات الاحتلال، حيث أكد إدانته المطلقة لسياسة الإحتلال ضد الأسرى وعبر عن تضامنه الكامل مع نضالات الحركة الأسيرة، وحيا صمودهم، والملاحم البطولية التي يسطرونها والخطوات النضالية المتواصلة للدفاع عن حقوقهم، وعبر عن إعتزازه بالصمود الأسطوري الذي جسده الأسير المحرر سامر العيساوي في أطول إضراب عن الطعام في تاريخ البشرية.
وبعد مداولات معمقة وواسعة للمشاركين أكد المؤتمر على ما يلي :
أولا : على الصعيد السياسي                     
1 – التاكيد على الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس، ووقف المفاوضات التي تجري تحت الرعاية الامريكية والتي اثبتت إنحيازاً مطلقاً لدولة الاحتلال، والعمل على بلورة إستراتيجية تفاوضية جديدة تقوم على أسس مرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ووقف التوسع الاستيطاني وإطلاق سراح كافة الأسرى بدون قيد أو شرط من سجون الاحتلال الاسرائيلي.
2 –  دعا المؤتمر إلى الإنضمام الى المؤسسات الدولية وخاصة محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية التي تتيح لدولة فلسطين التوجه للقضاء الدولي لمحاكمة دولة الإحتلال عن الجرائم التي تركتبها ضد الشعب الفلسطيني.
3 – العمل بكل الوسائل الممكنة لتوسيع حالة التكامل ورفع وتيرة التنسيق بين الاطر والهيئات الرسمية والشعبية وإستنهاض كل طاقات شعبنا الكامنة لنصرة الأسرى في سجون الإحتلال وخلق رأي شعبي ودولي ضاغط من أجل إطلاق سراحهم.
4 – مطالبة الإتحاد الأوروبي لمراجعة إتفاقية التبادل التجاري مع دولة الإحتلال، في ظل إستمرار خروقاتها للقانون الدولي تجاه الشعب الفلسطيني.
5 –  تشجيع ودعم حركة المقاطعة الدولية لدولة الإحتلال الإسرائيلي. وفي هذا الصدد يوجه المؤتمر التحية لكل المؤسسات الإقتصادية والثقافية والإعلامية الأوروبية التي أعلنت مقاطعتها رسميا وإيقاف تعاونها مع دولة الإحتلال.
ثانيا: على الصعيد الدولي
1 – السعي إلى تدويل قضية الأسرى لإبراز المعاناة التي يعيشونها في سجون الإحتلال من خلال خلق حالة تضامن دولي في مختلف دول العالم من اجل دعم قضية الأسرى وفضح الإنتهاكات الخطيرة المتواصلة للقانون الدولي.
2 –  تشكيل لجنة قانونية أوروبية فلسطينية من ذوي الخبرة والاختصاص القانوني لمتابعة نقل قضايا الأسرى إلى القضاء الدولي عبر إقامة الدعاوى أمام المحاكم الوطنية والدولية المختصة لمحاكمة جميع المسؤولين الإسرائيليين السياسيين والعسكريين الذي ارتكبوا جرائم بحق الأسرى.
3 –   دعا المؤتمر لتشكيل تحالف دولي برلماني عريض لإطلاق سراح النواب الأسرى من سجون الإحتلال، وتنظيم وفود أوروبية لزيارة السجون الإسرائيلية للإطلاع على أوضاع الأسرى.
 4 –   تشكيل لجنة طبية من الأطباء وذوي الاختصاص لإنقاذ الأسرى المرضى من الموت في سجون الاحتلال، وتوفير العلاج الطبي لهم.
5 –  تشكيل لجنة الدعم والمساندة لتقديم كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي للأسرى وذويهم وخاصة في المجالات الإعلامية والسياسية والتعليمية وفي المجالات الاجتماعية والتكافل الأسري.
ثالثا : على الصعيد الإعلامي
1 – وجه المؤتمر التحية للمؤسسات الإعلامية والصحفية التي تبذل جهدا كبيرا وتقوم بواجبها لفضح الممارسات الإسرائيلية، وأكد على ضرورة تطوير دورها والإستفادة من وسائل الإعلام الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي.
2 – دعا المؤتمر لتنظيم الفعاليات الإعلامية والتضامنية الواسعة لنصرة الأسرى المرضى، والأسيرات والأطفال والنواب، وإستعادة جثامين الشهداء من مقابر الأرقام الإسرائيلية.
3 – أكد المؤتمر على حق الأسرى في التعليم، والعمل على نشر وتدوين الإنتاج الفكري والتراثي للأسرى، والإستفادة من معرض شموع الحرية لمركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في هذا المجال.
وأكد التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، إصراره على المضي قدما في تحويل القرارات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة الأسرى والذي إنعقد يومي السادس والسابع والعشرين من أبريل / نيسان الجاري في العاصمة الألمانية برلين، إلى برنامج وخطة عمل لدعم الأسرى والدفاع عن حقوقهم في كافة المحافل والمؤسسات الدولية، داعيا كافة المؤسسات والفعاليات والشخصيات المشاركة في المؤتمر إلى التعاون والتنسيق المتواصل من أجل البدء فورا في تنفيذ هذه التوصيات والقرارات
وتقدم التحالف بالشكر والتقدير لكافة المؤسسات والهيئات والفعاليات والشخصيات وممثلي الأحزاب الاوروبية التي شاركت في أعمال المؤتمر.
كما عبر التحالف عن إعتزازه وتقديره بالمشاركة الفاعلة والمميزة لإتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا برئاسة الدكتور فلاح صلاحة وأعضاء الإتحاد كافة، والذي كان له الأثر الهام في نجاح فعاليات المؤتمر.
وفي ختام أعماله أوصى المؤتمر بصياغة برنامج عمل له يتضمن كافة التوجهات والتوصيات الصادرة عنه، وأكد على عقد مؤتمراته بشكل دوري، ورحب بإستعداد عدد من مندوبي الدول الأوروبية المشاركة، بإستضافة عقد المؤتمر الثاني للتحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، في العام القادم بمناسبة يوم الاسير الفلسطيني.-انتهى-
——
بيلاي: فرض عقوبة إعدام جماعيّة في مصر أمرٌ مشين

(أ.ل) – جنيف – أدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي يوم الثلاثاء بشدة فرض عقوبة إعدام صادمة على 683 فرداً في مصر أمس بعد محاكمات جماعية قالت أنّها تخرق بوضوح القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وقالت “انه لأمر مشين أن تفرض الغرفة السادسة لمحكمة الجنايات في المنيا، وللمرّة الثانية خلال شهرين، عقوبة الإعدام على مجموعات كبيرة من المدعى عليهم بعد محاكمات صورية متسرّعة.
وفي تحدّ لنداءات وُجّهت من جميع أطياف العالم إلى مصرلوجوب احترام التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان بعد إصدارها حكماً بالإعدام على 529 شخصا في مارس من قِبل نفس المحكمة، يواجه اليوم المئات مصيراً مماثلاً على يد نظام” قضائي يظهر أنّه يدوس على الضمانات الدولية للمحاكمة العادلة.
لقد حان الوقت أن تأخذ مصر التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان على محمل الجد” أضافت بيلاي ، مشيرة على وجه الخصوص إلى أن مصر قد صدقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.
وفقا للمعلومات الواردة ، تمّ اتهام ال683 شخصاً بقتل شرطي واقتحام مركز شرطة العدوة في محافظة المنيا في 14 آب عام 2014، من بين تهم أخرى. كما في الحالات السابقة، لم تكن التهم الموجهة لكل منهم دقيقة وواضحة ، نظرا لعدم قرائتها بشكل فردي في المحكمة قرينة البراءة هي أمر أساسي لحماية حقوق الإنسان في المحاكمة الجنائية ” قالت بيلاي” وهي تضع على النيابة العامة مسؤوليّة إثبات التهمة الموجهة لكل متهم وتضمن أن لا يتمّ افتراض أي ذنب حتى اثبات التهمة الموّجّهة ضدّه أو ضدّها بطريقة لا شكّ فيها”.
فبدلا من فرض أحكام الإعدام بالجملة ، يجب على المحاكم التأكد من أن الأفراد المتهمين يتمتّعون بمحاكمات عادلة، بما في ذلك الشكّ لصالح المتّهم” أكّدت بيلاي” من بين ال529 شخصاً الذين حكم عليهم بالإعدام من قبل الدائرة السادسة من محكمة الجنايات في المنيا يوم 24 مارس على خلفيّة مقتل شرطي بالإضافة إلى اتهامات أخرى، تمّ تأييد الأحكام الصادرة بحقّ 37 منهم من قبل المحكمة أمس، في حين أفيد تلقّي الآخرين لعقوبات مخففة تقتضي بالسجن 25 عاما، وهي عقوبة مفرطة بحدّ ذاتها، بالإضافة إلى فرض 20،000 جنيه غرامة.
لا يمكن تطبيق عقوبة الإعدام إلّا على أشد الجرائم خطورة و بعد محاكمة تتضمّن الضمانات القصوى”، قالت المفوضة السامية” من الواضح أنّه لم يكن هذا واقع الحال في هاتين التجربتين أمام المحكمة الجنائية في المنيا. إنّ إخضاع المئات من الأفراد لحاكمة جماعيّة محفوفة بالمخالفات الإجرائية، ليست بكلّ بساطة الأرضيّة المناسبة لفرض عقوبة الإعدام. كما ليست” أساساً كافياً على الإطلاق لإصدار حكم السجن مدى الحياة بحقّ 492 فرداّ.-انتهى-
——

ايخهورست ضيفة الشؤون الديبلوماسية لأندية الليونز: لا انماء من دون عدالة

(أ.ل) – شاركت سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست، بدعوة من رئيس لجنة الشؤون الديبلوماسية لأندية الليونز في المنطقة 351 (لبنان-الاردن-العراق) جو كرم، وفي حضور حاكم المنطقة 351 لأندية الليونز الليون وجيه عكاري، في لقاء حاشد للجنة الشؤون الديبلوماسية في الليونز، بالتعاون مع اعضاء نادي ليونز جونيه، في نادي اليخوت – الكسليك.
حضر اللقاء رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد والنائب الليون نعمة الله أبي نصر والوزير السابق شكيب قرطباوي، نقيب المحامين في بيروت جورج جريج، نقيب المحامين السابق في الشمال بسام الدايه وقائد الدرك العميد الياس سعاده والقائم باعمال سفارة سويسرا بوريس ريشار والسفيرة ميرا ضاهر فيوليديس، الى عدد من رؤساء بلديات المنطقة وأعضاء اندية ليونز لبنان وقضاة ومحامين واهل فكر ورجال أعمال.
كرم
بداية كلمة ترحيب من عريف الاحتفال الليون ايلي حكيم، من ثم ألقى كرم، كلمة نوه فيها بنشاط السفيرة أنجلينا أيخهورست وحبها للبنان”. وشدد على “دور الانماء الذي يوفره الاتحاد الاوروبي في مشاريع عدة أهمها التطوير القضائي”.
أضاف “ان السفيرة ايخهورست اهل خبرة طويلة في منطقة الشرق الاوسط مما يؤهلها لفهم حاجات المنطقة الانمائية والسياسية وأنها تحسن الاصغاء الى محدثيها وتبادلهم بتواضع مميز الاحاديث بشغف وانسانية.وهي تهتم لتقدم لبنان وتطوره شعبا ومؤسسات رسمية وخاصة ، وهي تتطلع للانماء كحق للمواطن وأن الجوار مع اوروبا والشراكة مع الاتحاد هي لمصاحة الانسان في لبنان”. وشكر للحاكم وجيه عكاري “نشاطه الذي يوازي طاقة نووية ليونزية”.
ايخهورست
ثم ألقت ايخهورست كلمة شكرت فيها منظمي الحفل وخصوصا المحامي كرم وحاكمية الليونز، منوهة “بالحركة الليونزية التي تعطي وتساعد المحتاج وتعيد للانسان المحتاج كرامته وقوته للصمود”. وقالت ان “الشراكة الاوروبية اللبنانية تعتمد نفس المعايير لجهة القيم المشتركة والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل”.
وبعد عرض للعناويين التي ينشط من خلاله الاتحاد الاوروبي، توجهت السفيرة ايخهورست الى الحضور الرسمي من بين القضاة والمحامين والمشرعين، وحيت وجودهم في اللقاء، ولفتت الى “جهود الاتحاد الاوروبي في دعم دولة القانون والحوكمة الرشيدة”. وشددت على انه “لا يمكن أن يكون هنالك انماء دائم في لبنان من دون أهل العدالة من قضاة ونظام قضائي مستقل ومحامين، وان النظام القضائي المستقل هو الذي يحمي النظام السياسي الديمقراطي والمجتمع وأيضا النظام الاقتصادي والبيئي”.
وأشارت الى ان “الاتحاد الاوروبي ساعد لبنان بحوالي 300 مليون يورو لحاجاته نتيجة الازمة السورية”، وركزت على “أهمية التعاون الاوروبي اللبناني لصون المبادىء المشتركة حول العدالة والاتحاد في مواجهة المصاعب”.
عكاري
ثم تكلم الحاكم وجيه عكاري شاكرا السفيرة الاوروبية على لفتتها تجاه الليونز، منوها “بنشاطها الدائم تجاه الانسان وحاجاته في لبنان”، معلنا مع الليون جو كرم “منح السفيرة عضوية الشرف في نادي ليونز جونيه أحد أقدم نوادي الليونز في لبنان، وهنأ النادي بتعيين أحد أعضائه الليون سجعان قزي وزيرا للعمل في حكومة الرئيس تمام سلام الذي اعتذر عن الحضور بسبب انعقاد مجلس الوزراء. وسلم مع كرم درعا تذكارية للسفيرة الاوروبية.-انتهى-
——
مولوي: نريد رئيساً قوياً للجمهورية يطبّق الدستور بحذافيره

(أ.ل) – أعلن رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية المسيحية للحوار مالك مولوي، عن تأييده ودعمه للتوافق في جميع الملفّات الوطنية الحسّاسة.
ودعا مولوي في بيان له عقب الاجتماع الدوريّ للهيئة الشبابيّة، “النواب كافة الى ممارسة واجبهم الوطني والتصويت في جلسة الغد للمرشحين الى رئاسة الجمهورية.” وقال: ” نريد رئيساً قوياً للجمهورية، يطبّق الدستور بحذافيره، نريده رئيساً توافقياً منتخباً من الشعب اللبناني عبر الوكالة المُعطاة لمجلس النواب، نريده رئيساً مقبولاً من مختلف الشرائح اللبنانية على أن يكون ولاؤه للبنان، بعيداً عن التبعيّة للسياسة الخارجية. لكننا نعلم تماماً أن مثل هذه الصفات هي غير متوفرة في كتلتي النزاع ١٤ و ٨ آذار.”
وختم مولوي بضرورة التوافق على مرشح الرئاسة قبل جلسة الغد، تجنباً  لمزيد من التجاذبات والتأخير.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *