الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 28 نيسان 2014 العدد2550

نشرة الإثنين 28 نيسان 2014 العدد2550

وقفة تضامنية مع “الجديد” و”الاخبار” في نقابة الصحافة اللبنانية
النائب فضل الله: الدولة ملزمة باتخاذ موقف من المحكمة
الياس عون طالب الاعلام بالاضراب في 13 ايار تضامنا مع الاخبار والجديد
محمد بعلبكي: استدعاء زميل من الزملاء للمحكمة يتناقض مع قانون الإعلام
جريج: للحرية قدسية والطرق القانونية أفضل سبيل لإظهار براءة الجديد والأخبار

(أ.ل) – نُظِّمَ في نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت بدعوة من ناشر جريدة السفير الاستاذ طلال سلمان وقفة تضامنية مع قناة الجديد وجريدة الاخبار، بعد الدعوة الموجهة ضدهما من “المحكمة الدولية الخاصة بلبنان”، وطلب استدعاء نائب مدير الاخبار في قناة الجديد كرمى خياط، ورئيس مجلس الادراة في جريدة الاخبار الصحافي ابراهيم الامين.
حضر اللقاء عثمان مجذوب ممثلا الرئيس عمر كرامي والنواب: علي عمار، عباس هاشم، فادي الاعور، قاسم هاشم، حسن فضل الله، هاني قبيسي، ابراهيم كنعان وسيمون ابي رميا، الوزير السابق فيصل كرامي، الوزير السابق فادي عبود، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري، رؤساء تحرير عدد من الصحف وممثلون عن عدد من وسائل الاعلام بالاضافة الى حشد من الاعلاميين وممثلين عن احزاب وقوى 8 اذار.
والقيت كلمات اكدت على ضرورة احترام حرية الاعلام والصحافة في لبنان، وعدم المس بالاعلاميين او الوسائل الاعلامية اللبنانية وما تمثل من كلمة حرة.
سلمان
ثم تحدث ناشر جريدة “السفير” طلال سلمان وقال: “اللقاء في نقابة الصحافة للتضامن مع المواطن في حقه بأن يعرف وللاعتراض على الظلم الذي لحق بالاعلام في لبنان”، وطالب ب”احالة القضية المثارة امام القضاء اللبناني لحفظ كرامة الناس”.
خياط
رئيس مجلس ادارة قناة الجديد الاستاذ تحسين خياط استنكر قرار المحكمة، واعتبر ان الاموال التي صرفها لبنان للمحكمة الدولية لو تم صرفها على القضاء في لبنان، لحقق القضاء اللبناني نقلة نوعية كبيرة. واكد خياط ان المحكمة خرجت عن مسارها.
فضل الله
ومن جهته اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله خلال الوقفة التضامنية مع قناة “الجديد وجريدة “الاخبار”، والتي اقيمت في نقابة الصحافة ان “لبنان أنصع من العتمة الآتية من محكمة تخشى الضوء”، لافتا الى ان “اللقاء التضامني هو للدفاع عن الوطن لأن ما حصل لا يتعلق ب”الأخبار” و”الجديد”، إنما هو اعتداء على دستورنا الذي يصون الحريات”.
ورأى ان “ما مارسته المحكمة التي تسللت تحت جنح الظلام خارج أطرنا الدستورية هو اعتداء على الكلمة والصورة ولن تستطيع أن تغطي فشلها باستهداف الإعلام الحر في لبنان، معتبرا ان الدولة بكل سلطاتها ملزمة اليوم باتخاذ موقف.
الياس عون
طلب نقيب المحررين الياس عون خلال الوقفة التضامنية مع قناة “الجديد” وصحيفة “الاخبار” في نقابة الصحافة، “من وزير العدل ومجلس القضاء الاعلى التدخل في موضوع استدعاء الاعلاميين”، مشيرا الى أن “المحكمة الدولية بالنسبة للكثيرين باتت غير نافعة”.
ودعا عون باسم “نقابة محررين ندعوعكم الى اعتصام في 6 ايار”، مطالبا وسائل الاعلام في 13 ايار للتوقف عن العمل يوم مثول الخياط والأمين امام المحكمة الدولية”.
عوض
ثم تحدث ابراهيم عوض ممثلا الاعلام المرئي والمسموع وقال:” نصحنا ممثلي المحكمة الاعتماد على لغة عاقلة مع الاعلام”.
زين
ثم تحدث امين عام اتحاد المحامين العرب عمر زين وقال:” المحكمة الدولية تجنح عن صلاحياتها وتنتهك الحريات بالولوج الى قضايا فرعية مفتعلة”.
سلامة
وكانت كلمة للمحامي رشاد سلامة الذي قال:” لنذهب للحقيقة حيث تكون وليس حيث يراد لها ان تكون”.
الضاهر
ثم تحدث رئيس مجلس ادارة “المؤسسة اللبنانية للارسال” بيار الضاهر الذي اعتبر ان “من واجب الصحافي البحث عن الحقيقة التي نعتبرها مقدسة مثل الحرية”، ودعا “للعمل من اجل تحويل الاعلام الى جسد واحد”.
فارس الجميل
ودعا الاعلامي فارس الجميل وسائل الاعلام الى “وقفة تضامنية واحدة بوجه كل المحاولات التي تسعى الى ترهيب الاعلام اللبناني لان المسألة لا تتعلق فقط بالاشخاص بل بالمؤسسات ايضا”.
   جريج
وجه وزير الاعلام رمزي جريج رسالة الى المتضامنين في نقابة الصحافة، مع محطة “الجديد” وجريدة “الأخبار”، تلاها نقيب محرري الصحافة الياس عون، وجاء فيها: “من الطبيعي أن يدعو الإعلام إلى لقاء تضامني مع محطة “الجديد” وجريدة “الأخبار”، بسبب استدعاء مسؤولين فيهما للتحقيق معهما حول نشر معلومات ومواد سرية، وكنت أرغب في المشاركة في هذا اللقاء، لولا ارتباطي بمواعيد سابقة، تحول دون امكانية الحضور.
لكني أود، من خلال هذه الرسالة، أن أؤكد تضامني مع الإعلام في ممارسته لحرية التعبير، انطلاقا من أن هذه الحرية هي حق دستوري، كفلته أحكام الدستور اللبناني ولا سيما المادة 13 منه.
فالحرية الإعلامية هي احدى خصائص لبنان، ولا حد لها إلا أحكام القانون وأخلاقيات المهنة، التي يلتزم بها الإعلاميون طوعا.
أما بخصوص استدعاء الإعلاميين السيدة كرمى خياط والأستاذ ابراهيم الأمين إلى التحقيق، فمن المفيد أن أوضح ما يلي:
إن المحكمة الخاصة بلبنان انشئت بموجب القرار 1757 الصادر عن مجلس الأمن بتاريخ 30 أيار 2007 تحت الفصل السابع. وهذا القرار هو ملزم بحد ذاته للدولة اللبنانية.
غير أن شرعية المحكمة ليس من شأنها أن تمنع الإعلام اللبناني من انتقادها بكل حرية، كالإعتراض مثلا على بطء المحاكمة لديها، أو على ميزانياتها المرتفعة، أو على تصرفات بعض أعضائها، أو على بعض القرارات التي تتخذها. وفي هذا المجال سأكون متضامنا مع الإعلام، إذا تعرض لأي ملاحقة بسبب مثل تلك الإنتقادات، باعتبار أن الحرية الإعلامية في لبنان هي بحمى الدستور”.
أضاف “أما بالنسبة للتهمة الموجهة إلى محطة “الجديد” وجريدة “الأخبار”، وهي عرقلة سير المحاكمة بسبب نشر معلومات سرية، فلقد قرأت في الصحافة جملة اعتراضات على هذا التدبير، ومنها أنه كان أجدر بالمحكمة أن تحقق فيما إذا كان تسريب المعلومات قد تم من قبل أجهزتها، بدلا من ملاحقة وسائل الإعلام، التي مارست دورها الإعلامي في نقلها. ولا شك في أنه يمكن لوسيلتي الإعلام الإدلاء بكل هذه الإعتراضات خلال التحقيق من أجل اثبات براءتهما من التهمة المنسوبة إليهما. وانني على ثقة بأنهما ستتوصلان إلى اظهار الحقيقة واثبات براءتهما، معربا عن استعدادي، كوزير للإعلام، لمؤازرتهما على هذا الصعيد.
أما لجهة تلبية الدعوة الموجهة إليهما، فإنني، انطلاقا من شرعية المحكمة والتزام لبنان بتنفيذ قراراتها، أرى أنه من مصلحة الإعلاميين، اللذين تم دعوتهما للتحقيق، تلبية هذه الدعوة، لأن هذا هو السبيل الوحيد لإثبات براءتهما.
وقد لفتني بهذا الخصوص تصريح للسيدة مريم البسام في جريدة البناء قالت فيه: “يبدو أننا سنذهب إلى المحكمة، فبعد استشارة القانونيين وفريق المحامين لدى القناة وبعد مقارنة تبعات عدم الذهاب مع نتائج المثول أمام المحكمة، كان التوجه العام بأن نلتزم لنرى ما ستؤول إليه الأمور”.
وتابع جريج: “هذا كلام مسؤول يعبر عن ثقة بالنفس وعن اقتناع بأن محطة “الجديد” لم ترتكب أي مخالفة. ان سلوك الطرق القانونية هو أفضل سبيل، لكشف الحقيقة واظهار براءة محطة “الجديد” وجريدة “الأخبار”. تلك هي رسالتي إلى الإعلاميين في هذا اللقاء التضامني، الذي يثبت أن للحرية في لبنان قدسية لا ينال منها أي اختلاف في الرأي”.
محمد بعلبكي
أشار نقيب الصحافة محمد بعلبكي في كلمة له خلال الوقفة التضامنية مع قناة “الجديد” وصحيفة “الاخبار” في نقابة الصحافة الى ان “استدعاء زميل من الزملاء إلى المحكمة يتناقض مع قانون الإعلام اللبناني”، لافتاً الى انه “يجب على المحكمة اعادة النظر بهذا القرار، وتصحيح الخطأ”، متمنياً على “المحكمة العودة عن قرارها”.

النائب عمار
اكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار خلال الوقفة التضامنية مع قناة “الجديد” وصحيفة “الاخبار” في نقابة الصحافة، انه “لن تصمت حرية التعبير والكلمة في لبنان، مهما كان هناك مكائد، ونحن نعرف خلفية قرار المحكم الدولية، وهو اسكات هاتين الوسيلتين الاعلاميتين”.
الامين
وقال رئيس تحرير “الاخبار” ابراهيم الامين فقال: “ان الدولة اللبنانية هي من سمحت للمحكمة القيام بعمليات الاستدعاء منذ البداية”، مشيرا الى ان “وزير الاعلام رمزي جريج لا يقوم بدوره ويجب ان يتحمل مسؤوليته وهناك طرق عديدة”.
شاتيلا
من جهة ثانية، اعلن المؤتمرالشعبي في بيان ان رئيسه كمال شاتيلا شارك في اللقاء التضامني، واعتبر في تصريح ان “المحكمة الدولية هي محكمة أطلسية تستبيح استقلال وسيادة لبنان”، مطالبا الحكومة “بدعوة مجلس الأمن الدولي لإسقاط قرار إنشائها تحت الفصل السابع”.
   المجلس الوطني للاعلام دعا لأوسع تضامن مع الأخبار والجديد:
تصرف المحكمة الدولية اعتداء على السيادة
شدد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع على “مبدأ اعتبار القوانين اللبنانية والقضاء اللبناني مرجعية وحيدة للتعامل مع الإعلام الوطني بجميع مكوناته، وهذا المبدأ منبثق مباشرة من الدستور، وهو شأن سيادي يصبح معه أي تحرك أو تصرف من خارج القوانين اللبنانية اعتداء على السيادة”.
وقال في بيان يوم أمس “إن إقدام المحكمة الدولية وبصورة انتقائية على توجيه اتهامات بحق مؤسستي الجديد والأخبار يمثل انتهاكا للسيادة اللبنانية ومسا بالحريات الإعلامية، وهو يؤكد جميع المخاوف المشروعة من وجود مساع لتحويل المحكمة الى أداة وصاية أجنبية على لبنان واللبنانيين”. اضاف “ان المجلس يتمسك باعتبار ان العدالة لا تستقيم ولا تصبح منزهة عن الأهواء السياسية إلا اذا واكبها إعلام يمارس واجبه في كشف الحقائق، واطلاع الرأي العام عليها، لأن ذلك هو التعبير المباشر عن الشفافية والنزاهة وعن حق المواطن في المعرفة، وهذا مبدأ كرسته شرعة حقوق الانسان والمواثيق الدولية”.
وختم البيان “ان التضامن مع حرية الإعلام اللبناني والدفاع عن السيادة اللبنانية هو أضعف الايمان”، آملا في ان “يكون الجسم الإعلامي موحدا ومتضامنا في تصديه لهذا التعدي السافر، وان تبادر السلطة التنفيذية الى حمل مسؤوليتها السيادية لمنع المحكمة من التمادي في هذا التجاوز الذي أقل ما يقال فيه انه يشكل عملية ترهيب منظمة لحجب الحقائق وللمس بالحريات التي يتفق اللبنانيون على أنها مقدسة”.-انتهى-
——
فرنسوا باسيل بعد لقائه الرئيس الجميل: لحماية البلاد من التضخم

(أ.ل) – بحث وفد من جمعية المصارف برئاسة رئيس الجمعية فرنسوا باسيل مع الرئيس أمين الجميل في “بيت الكتائب المركزي”، الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.
وكان توافق بحسب بيان على “وجوب تأمين الاستقرار السياسي والامني كمدخل ضروري للاستقرار الاقتصادي”.
وقال باسيل “بحثنا مع الرئيس الجميل في القضايا العامة وفي مقدمها الوضع الاقتصادي وتطرقنا الى سلسلة الرتب والرواتب، ونحن نؤيد رفع رواتب الموضفين في القطاع العام، لكن يجب أن يتزامن ذلك مع تحقيق اصلاحات جذرية في الادارة.
ويهمنا أن تأتي السلسلة بطريقة علمية مسندة الى ارقام واقعية، بحيث تنهض بشكل مدروس وهادف.
ونأمل من السياسيين أن يكونوا صوتا واحدا للحفاظ على اقتصاد البلاد. ونحن في جمعية المصارف نريد أن ينعم الموظف بحياة كريمة”.
اضاف “اريد أن أؤكد على مبدأ المساواة بين كل القطاعات، لا أن تحمل قطاعات لحساب أخرى”.
واعلن باسيل “نحن لم نطلع على التعديلات المقترحة على السلسلة، لكن ماذا يعني اعطاء السلسلة من جهة وفرض ضرائب من جهة ثانية، يجب العمل سويا على حماية البلاد من التضخم”.-انتهى-
——-
الأمن العام أوقف 66 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية
 
(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 28/4/2014 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام  خلال الفترة الممتدة من تاريخ 12/4/2014 لغاية 27/4/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– واحد وخمسون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– ستة اشخاص بجرم الانتماء الى تنظيمات إرهابية.
– ثلاثة اشخاص بجرم السرقة وتهريب الاشخاص والتواصل مع اشخاص داخل فلسطين المحتلة.
– خمسة اشخاص بجرم القيام بأعمال مخلة بالآداب العامة.
– ثلاثة اشخاص بجرم دخول البلاد خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
– أربعة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم وانتحال صفة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين أحيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
——-

 

برعاية رئيس السودان حسن البشير تنظم وزارة العلوم والاتصالات
بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم ومدينة أفريقيا التكنولوجية
المؤتمر الثاني للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة 5 مايو القادم
 
(أ.ل) – أعلن الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، عن تنظيم المؤتمر الثاني حول “المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل تنمية مستدامة” Arab Women in Science and Technology for Sustainable Development، بالعاصمة السودانية الخرطوم، برعاية كريمة من فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ويعقد المؤتمر على مدار الفترة 5 – 7 مايو 2014. وذلك بتنظيم من وزارة العلوم والاتصالات بالسودان بالتعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ومدينة أفريقيا التكنولوجية بالخرطوم. ويأتي هذا المؤتمر استكمالا للمؤتمر العربي الأول لإمرأة العلوم والتكنولوجيا العربية، حول تمكين المرأة العربية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، واستضافته مدينة دبي، برعاية كريمة من حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الأميرة هيا بنت الحسين.
التنمية عملية تراكمية مستمرة تحتاح لمساهمات النساء والرجال معا
أضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أنه تم اختيار السودان كمكان لتنظيم المؤتمر، لما تتمتع به المرأة السودانية من دور بارز في خدمة مجتمعها، وللأثر العلمي والتكنولوجي الكبير، الذي أظهرته العالمة السودانية في ميدان المعرفة، والبحث والأكاديميا، وكذلك للجهود المشكورة التي قدمتها السودان لإبراز دور المرأة، من خلال توليها مسؤولية 6 وزارات في الحكومة. وأثني الدكتور عبد اللـه النجار على الدور الرائد والتنموي الذي تقوم به وزارة العلوم والاتصالات لدعم المرأة السودانية في مجالات إنتاج المعرفة، المعتمدة علي العلوم والتكنولوجيا. موضحا أنه علي الرغم من اهتمام المؤتمر بالمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا وفي القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والصناعية، لكن هذا لا يعني عدم مشاركة العلماء والباحثين ورجال الأعمال والصناعة، لأن التنمية المستدامة، عملية تراكمية مستمرة، تتطلب تكاتف جهود النساء والرجال في المجتمعات العربية.
دور بارز للمرأة في نقل المعرفة وإمتلاكها وتأسيس الشركات الناشئة
في سياق متصل، قالت الدكتورة تهاني عبد الله عطية وزيرة العلوم والاتصالات بالسودان، أن العلماء والخبراء من الرجال والنساء يلعبون دورا مهما في بناء المجتمع السوداني، وهناك برامج علمية وتكنولوجية طموحة عديدة منها برنامج الفضاء السوداني. موضحة أن إمرأة العلوم والتكنولوجيا قادرة على دعم الدول العربية وتنفيذ الخطط والسياسات المرتبطة بامتلاك تقنيات جديدة، تساهم في تطوير اقتصاد المعرفة في السودان والدول العربية. وأثنت الوزيرة على دور المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في دعم إمرأة العلوم والتكنولوجيا العربية، عبر سلسلة البرامج والأنشطة، التي تنفذها في الدول العربية.
أضافت وزيرة العلوم والاتصالات أن المرأة العربية تلعب دورا محوريا في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا حول العالم، وحيث أنها تعتبر من الكفاءات العلمية والمهنية التي لايستهان بها، كان من الضروري لهذه الخبرة والكفاءة أن يظهر أثرها ومشاركتها بوضوح على نمو الاقتصاد العربي والتنافس الاقتصادي عبر الابتكار والابداع. مشيرة إلى أنه من المهم العمل علي بناء وتطوير نموذج محلي للابتكار والتنمية الشاملة، تقوم على جهود أبناء الوطن المبدعين من النساء والرجال، عبر تحفيز الابتكار. مشددة على أن للمرأة دور بارز في نقل المعرفة وإمتلاكها وتأسيس الشركات الناشئة، لدعم الاقتصاد الوطني، وزيادة تنافسيته، وتوفير فرص عمل جديدة، وتوليد دخول كريمة، وتنمية الاقتصاديات المحلية، اعتمادا على ابتكار تكنولوجيات تنافسية جديدة.
دور وطاقات المرأة لزيادة تنافسية الاقتصاديات العربية
من جانبها، قالت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: إن المرأة العربية تلعب دورا محوريا في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا في مختلف دول العالم، وتعتبر من الكفاءات العلمية والمهنية، المشاركة في دعم جهود النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة وزيادة تنافسية الاقتصاديات العربية، عبر توظيف الابتكار. موضحة أن هذا المؤتمر يهدف إلى التأكيد علي الدور الريادي للمرأة العربية في ميادين البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، مع تركيز الضوء على الدور المتميز للمرأة في مناحي الحياة المختلفة، وإطلاق بنية أساسية “منظومة” للتواصل الإلكتروني “شبكة افتراضية” بين نساء العلوم والتكنولوجيا للتواصل دعما لجهود التنمية المستدامة، وتشكيل مجموعات عمل لتطوير عدد من المشاريع التنموية يمكن تنفيذها في مرحلة تالية من المؤتمر كمبادرة تنموية لإمرأة العلوم والتكنولوجيا العربية. كما يؤكد المؤتمر أن المساواة ومشاركة الرجل مع المرأة في جهود التنمية، وقدرتها علي بناء وتطوير اقتصاديات تنافسية عربية، تقوم علي الرشادة والقدرات الابتكارية.
ودعت الدكتورة غاده عامر العالمات والباحثات وسيدات الأعمال والشركات الصناعية والاستثمارية ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا، داخل الدول العربية وخارجها إلى المشاركة في هذا المؤتمر المهم، بالإضافة إلى المسؤولات الحكوميات والمسؤولات في المنظمات الدولية والإقليمية، والناشطات في المجتمع المدني ذوات الصلة بمحاور وموضوعات المؤتمر. فهذا التنوع في الفئات التي يخاطبها المؤتمر يعبر عن اتساع الأفق والرغبة الصادقة والإرادة الجادة للمرأة العربية للمشاركة في جهود التنمية المستدامة. مضيفة أن اللجنة العلمية للمؤتمر تضم العديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية، منها: جامعة الخرطوم، وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، ومعهد أبحاث طب المناطق الحرة، ودائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، ومركز البحوث والاستشارات الصناعية، والمعمل المركزي، والمركز القومي السوداني للبحوث، ومدينة أفريقيا التكنولوجية. مضيفة أنه وسيتم تنظيم معرض على هامش المؤتمر، يتم فيه عرض بعض المنتجات والخدمات، المعتمدة علي الابتكار والعلوم والتكنولوجيا.
المرأة وتوظيف التكنولوجيا من أجل التنمية والإنتاج القائم علي الإبتكار
في سياق متصل، قال الدكتور أسامه الريس مدير عام مدينة أفريقيا التكنولوجية إن للمرأة العربية والسودانية في العلوم والتكنولوجيا، مساهمات بناءة في عمليات التنمية، والإنتاج، وتشجيع الاستثمار، ونشر المعرفة، والثقافة التكنولوجية. موضحا أهمية توفير البيئة المناسبة والمحفزة حتى تستطيع إمرأة العلوم والتكنولوجيا أن تقدم أفضل مساهماتها في مجال البحوث والتصنيع التكنولوجي والمشاركة في جهود توفير البنيات الأساسية والخدمات المتصلة بقطاعات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال الابتكارية.
أكد الدكتور أسامه الريس أن أى انطلاقة حقيقية للسودان والدول العربية تجاه مجتمع واقتصاد المعرفة، من الضروري أن تشارك فيها المرأة مع الرجل، لتنقل الدول العربية والسودان تدريجيا إلى مصاف الدول المتقدمة، عبر تسخير وتوظيف التكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية والإنتاج القائم على الإبتكار، واستضافة الشركات الناشئة والواعدة الوطنية والإقليمية والدولية. مشددا على أن للمرأة دورا حيويا في توظيف استثمار الطاقات والموارد المعطلة بالابتكار، في المجالات الزراعية والصناعية والطاقة والبيئة، بما يحقق مصلحة الشعب السوداني والشعوب العربية، خاصة وأن تحويل الأفكار إلى قيمة، والابتكار إلى تنمية من صميم أهداف وبرامج الجهات المنظمة للمؤتمر.
محاور علمية وتكنولوجية مرتبطة باحتياجات الحياة والاقتصاد
في سياق متصل، أوضحت البروفيسورة خديجة عباس عبد العاطي، بجامعة الخرطوم ورئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر: أن محاور المؤتمر ترتبط ارتباطا وثيقا بتلبية احيتاجات المجتمعات والاقتصاديات العربية، ومن ثم فهي تتناول قطاعات ذات صلة مباشرة بالحياة اليومية للمواطن العربي. وتدور محاور المؤتمر حول: الاتصالات والمعلومات وتكنولوجيا الفضاء، الزراعة وتكنولوجيا الأغذية، البيئة والطاقة والمياه، العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية، العلوم الأساسية والهندسية. ودعت الدكتورة خديجة عباس عبد العاطي الباحثات والعالمات العربيات في مختلف الدول العربية وخارجها إلى المشاركة بأوراق بحثية وملخصات في هذا المؤتمر المهم، حول أحد المحاور العلمية والتكنولوجية التي سيدور حولها المؤتمر.-انتهى-
——-
حاكم مصرف لبنان كرم الطالب المتفوق انطوان اسكندر

(أ.ل) – كرم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الطالب انطوان مارون اسكندر من مدرسة ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات الحازمية – الجمهور لفوزه بمسابقة جرت في مناسبة الاسبوع المالي العالمي نظمتها لجنة الادارة المالية للاطفال والشباب المكونة من خمسة اعضاء وهم: مصرف لبنان، المجلس الاعلى للطفولة – وزارة الشؤون الاجتماعية، مديرية الارشاد والتوجيه – وزارت: التربية والتعليم العالي، المال والعمل. وقد اشترك فيها تلاميذ من اربعة مدارس وهي: ثانوية المربي شفيق سعيد الرسمية – الشياح، ثانوية ناديا عون الرسمية – فرن الشباك، ثانوية راهبات الانطونيات الحازمية، وثانوية Notre Dame – المصيطبة.
وسلم الحاكم الطالب الفائز شهادة تقدير وهدايا تذكارية متمنيا” له التوفيق والنجاح.-انتهى-
——-

مزارعو التبغ في البقاع : لدعم تحرك الاتحاد العمالي العام

(أ.ل) –  عقد المجلس التنفيذي لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع جلسة له اليوم في مركز النقابة في دورس واصدر بيانا اكد فيه “دعم تحرك الاتحاد العمالي العام المقرر يوم الاربعاء 30/4/2014 لمنع زيادة الضريبة على القيمة المضافة وتحميل المواطنين وذوي الدخل المحدود اعباء اضافية في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة”.
وطالب “بتثبيت كافة المتعاقدين والمياومين في الادارات العامة وانشاء صندوق لدعم المزارعين والتعويض عليهم بسبب الاضرار التي تلحق بهم نتيجة الظروف المناخية وانعكاساتها السلبية”.
وقد عرض ظروف القطاع العمالي والزراعي بشكل عام وتوقف عند ضرورة السعي والعمل لتحسين الوضع المعيشي والاجتماعي لمزارعي التبغ مطالبا برفع سقف الانتاج وزيادة الاسعار وحق المزراعين بالضمان الصحي والاجتماعي.-انتهى-
——
حزب الله: للالتزام بالاضراب غداً الثلاثاء

(أ.ل) – صدر عن التعبئة التربوية في حزب الله بياناً جاء فيه:
إيماناً بعدالة مطالب المعلمين وموظفي القطاع العام ودعماً لهيئة التنسيق النقابية التي تحمل قضاياهم وهمومهم وتأكيداً على ضرورة النهوض بالتربية والتعليم لاسيما الرسمي منه،
ورفضاً لمحاولات سلب الحقوق المكتسبة للمعلمين والموظفين وشجباً للتهرب من إقرار سلسلة الرتب والرواتب والتي اشبعت درساً على مدى العامين الماضيين.
تدعو التعبئة التربوية في حزب الله كافة المعلمين والعاملين في الحقل التربوي إلى الوقوف خلف هيئة التنسيق النقابية والالتزام الكامل بالإضراب الذي دعت إليه يوم الثلاثاء في 29 نيسان 2014 والى المشاركة الكثيفة في التظاهرة المقررة وليكن يوم غد يوم الغضب التربوي في وجه السياسات الاجتماعية والاقتصادية الجائرة بحق كافة فئات وطبقات المجتمع اللبناني التي عانت وما تزال من الآثار التخريبية السلبية لهذه السياسات منذ أكثر من عقدين من الزمن.-انتهى-
——
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم امس، البيان الآتي:
بتواريخ 28-29/4/2014، و1/5/2014، ما بين الساعة 19.45 والساعة 24.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، والانتقال بين القواعد الجوية التالية:  القليعات – حامات وبيروت.-انتهى-
——

الاتحاد العمالي: لتصحيح الأجور دوريا وتمويل السلسلة
من المتلاعبين بلقمة عيش المواطنين

(أ.ل) – صدر عن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
تابع المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعاته المفتوحة، فعقد في هذا السياق اجتماعاً له برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء ناقش فيها التطورات المطلبية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك توصية هيئة مكتب المجلس التنفيذي بتحديد يوم الأربعاء المقبل الواقع فيه 30 نيسان الجاري موعداً لتنفيذ الإضراب التحذيري الوطني العام والاعتصام في ساحة رياض الصلح وأصدر المجتمعون بعد النقاش البيان الآتي:
أولاً: في الوقت الذي ينعقد فيه المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام، يجتمع صحافيون وإعلاميون كما دائماً للتضامن والدفاع عن الحرية الإعلامية وخاصةً تلفزيون الجديد وجريدة الأخبار واحتجاجاً على استدعاء قضاة المحكمة الدولية بدعوى تحقير هذه المحكمة.
إنّ الاتحاد العمالي العام الحريص على صون الحريات العامة وخصوصاً حرية الرأي والتعبير يضمّ صوته إلى جانب المندّدين بالاعتداء على حرية الإعلام ويستنكر تجاوز المحكمة الدولية الدستور اللبناني والقوانين المرعية ويؤكّد على أنّ المساس بحرية الإعلام هو خط أحمر لا يسمح بتجاوزه وعلى المحكمة الدولية بدلاً من ملاحقة الإعلاميين تحقيق العدالة وإحقاق الحق وملاحقة شهود الزور.
ثانياً: على الرغم من جميع التنبيهات والتحذيرات التي أطلقها الاتحاد العمالي العام من مغبّة الإقدام على فرض رسوم وضرائب غير مباشرة وجديدة خصوصاً زيادة ضريبة القيمة المضافة T.V.A. فإنّ محاولات بعض الكتل للتسلل الى جيوب العمال والموظفين والأجراء وأصحاب الدخل المحدود وذلك بحجّة تمويل سلسلة الرتب والرواتب وضاربة غرض الحائط إرادة اللبنانيين المطالبة بالعدالة الضريبية وذلك من خلال فرض الضرائب التصاعدية والأنشطة الريعية ومكافحة الفساد والاقتصاص من المتهرّبين في دفع الضرائب وأصحاب الدفترين وفرض الرسوم الباهظة على محتلّي الأملاك البحرية والنهرية والبرّية.
ثالثاً: إنّ المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام يؤكّد مرّةً جديدة بأنّ سلسلة الرتب والرواتب هي مطلق حقّ لموظفي القطاع العام في إداراتها وأسلاكها الأمنية والعسكرية ومعلميها وأساتذتها ومستخدمي المؤسسات العامة والبلدية بالإضافة إلى المتعاقدين والمياومين والمتقاعدين في كافة إدارات الدولة.
رابعاً: أمّا تمويل سلسلة الرتب والرواتب وكذلك تمويل عجز الخزينة يجب أن يتّجه من دون إبطاء أو تواطؤ بين أصحاب السلطة السياسية والنفوذ المالي للمتلاعبين بلقمة عيش المواطنين مافيات الأدوية والقمح والنفط وكارتل المضاربين العقاريين وأصحاب الوكالات الحصرية للمواد الغذائية. إنّ هذا الإجراء وحده كافٍ لتمويل السلسلة ويزيد.
خامساً: إنّ جريمة كبرى ارتكبت بحقّ القطاع العام من خلال توزيعه والقضاء على الوظيفة العامة منذ بداية التسعينات حيث بدأت الحكومات المتعاقبة على سلسلة الرتب إجراءات التحايل على القانون بإيجاد ما سمّي بالتعاقد الوظيفي والمياومين وغب الطلب والفاتورة وغيرها من الريوع.
إنّ الاتحاد العمالي العام يعلن رفضه المطلق لهذه الحالة الشاذة في إدارات الدولة ويؤكّد على مضيّه بمعركة تعميم قانون مياومي كهرباء لبنان على كافة مياومي الدولة في مختلف إداراتها ومؤسساتها العامة والبلديات والمعلمين في الأساسي والثانوي والتقني والمهني فضلاً على متعاقدي الجامعة اللبنانية.
سادساً: منذ اللحظة الأولى رأى الاتحاد العمالي العام في قانون الإيجارات الجديد الذي أقرّ أخيراً قانوناً جائراً يطال أوسع شريحة عن المستأجرين ويحمل في طياته تشريد أكثر من 180 ألف عائلة مستأجرة وانعدام وجود خطة إسكانية تؤمن الحق بالسكن لمواطنيها وتحافظ على بنية لبنان الديموقراطية.
وانطلاقاً من ذلك ناشد الاتحاد العمالي العام فخامة رئيس الجمهورية ويكرر مناشدته اليوم بعدم توقيع هذا القانون الجائر وإعادة بحث الموضوع من الأساس بعد ردّه بما يضمن حقوق المالكين والمستأجرين ذلك بوضع خطة إسكانية وطنية شاملة تومّن الحق بالسكن والاستقرار ومنع أي إشكال خطير بين المالكين والمستأجرين القدامى بسبب غياب مسؤولية الدولة.
سابعاً: لقد أعلن الاتحاد العمالي العام الأول من أيار من العام الماضي أنّ هذه السنة ستكون سنة الضمان الاجتماعي وخصوصاً تأمين الضمان الصحي للمتقاعدين بعد بلوغ السن. إنّ الاتحاد العمالي العام يطالب المجلس النيابي والسادة النواب بإقرار اقتراح القانون بصفة المعجّل المكرّر مقدّماً إنجاز نظام التقاعد والحماية الاجتماعية.
ثامناً: إنّ الاتحاد العمالي يطالب وفقاً لعمل لجنة المؤشر التصحيح الدوري للأجور استناداً إلى مؤشر غلاء المعيشة وارتفاع معدل التضخم حتى لا تتراكم هذه النسب وتصبح عبئاً على الاقتصاد ومدعاةً لزيادة نسب التضخم.
أخيراً، يعلن المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام عن تنفيذ إضراب عمالي وطني شامل في جميع الأراضي اللبنانية كامل يوم الأربعاء الواقع فيه 30 نيسان 2014 مع تنفيذ اعتصام بدءاً من الساعة 11.00 قبل الظهر في ساحة رياض الصلح.
 كما يؤكّد الاتحاد على أنه تزامناً مع تنفيذ الإضراب والاعتصام سيتمّ ما يلي:
– التوقف عن العمل في مطار بيروت الدولي من الساعة 11.00 إلى الـ 13.00 بعد الظهر.
– إقفال تام في مرفأ بيروت طيلة النهار.
– إقفال جميع مكاتب ومراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
– إضراب شامل لجميع موظفي الكهرباء في لبنان.
– إضراب شامل لموظفي وعمال مصالح المياه في لبنان.
– إقفال تام في مؤسسات «الريجي» أوجيرو.
– إضراب شامل لعمال البلديات في كل لبنان.
– إضراب موظفي وعمال القطاع الصحي.
– إقفال شركات الترابة اللبنانية.
– إضراب عام في جميع المصانع والمؤسسات التجارية والزراعية والخدماتية.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 28/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 10.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة البقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة كفركلا.
صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 6.30 من صباح اليوم، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق اقليم الخروب، صور، بنت جبيل، مرجعيون والنبطية، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 14.55 باتجاه الأراضي المحتلة.-انتهى-
——
البزري هنأ القيادة الفلسطينية بالمصالحة الوطنية

(أ.ل) – زار الدكتور عبد الرحمن البزري يرافقه السيد ماجد حمتو المنسق العام لتجمع المؤسسات الأهلية في صيدا أمين سر فصائل منظمة التحرير وحركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات، للتهنئة بالمصالحة الوطنية الفلسطينية، وتخلل اللقاء اتصال هاتفي مع القيادة الفلسطينية في رام الله للتهنئة ب”هذا الإنجاز الذي يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته”. وشكر أبو العردات للبزري هذه الزيارة، مثمناً دوره الداعم للشعب الفلسطيني وقضيته.
وأجرى البزري ايضا اتصال تهنئة بالمسؤول السياسي لحركة حماس علي بركة.-انتهى-
——
عطلة الصحافة في عيد العمال

(أ.ل) – اصدرت نقابة الصحافة اللبنانية البيان التالي:
يصادف يوم الخميس المقبل اول ايار “عيد العمال” فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم لتحتجب صباح الجمعة 2 ايار المقبل وتستأنف الصدور يوم السبت في الثالث منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابة الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-
—–

مقررات جلسة مجلس الوزراء الاخيرة: الموافقة على إحالة 11 جريمة
تفجير ارهابية على المجلس العدلي وعلى مشاريع قوانين ومراسيم

(أ.ل) – وزعت الامانة العامة لمجلس الوزراء مقررات جلسة المجلس التي عقدت الجمعة 25/4/2014، وهي:
– الموافقة على اتفاق قرض للمساهمة في تمويل مشروع توفير مياه الشرب في مدينة زحلة وضواحيها المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وعلى تفويض رئيس المجلس المذكور توقيعه على ان يوقعه وزير الطاقة والمياه ورئيس مجلس الانماء والاعمار وعلى مشروع مرسوم باحالته على المجلس النيابي.
– الموافقة على تخصيص جزء من رصيد الهبة المقدمة من الحكومة الصينية والمقبولة بموجب المرسوم رقم 6650 تاريخ 22/10/2011 لتقديم أجهزة كومبيوتر وملحقاتها و10 سيارات و3 باصات صغيرة لمصلحة مجلس الانماء والاعمار.
– الموافقة على مشاريع مراسيم لنقل اعتمادات من احتياط الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2014 على اساس القاعدة الاثني عشرة.
– الموافقة على مشروع مرسوم إقرار مبدأ تفرغ رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للزراعات البديلة.
– الموافقة على مشروع مرسوم لتعديل نظام المستخدمين والمتعاقدين في المؤسسات العامة التي تتولى إدارة المستشفيات العامة.
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعيين عضو في لجنة التخمين الخاصة بتسوية مخالفات البناء في محافظة لبنان الشمالي.
– الموافقة على طلب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى تعيين مدرس فتوى في ملاك الافتاء الجعفري.
– الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بتعديل المرسوم رقم 4266 تاريخ 25/10/2000 المتعلق بأصول تطبيق الاتفاق الموقع بين الحكومة اللبنانية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة -اليونسكو- والعائدة الى انشاء مركز دولي لعلوم الإنسان في جبيل – لبنان
– الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين اتفاق إلغاء التأشيرات لحملة الجوازات الديبلوماسية والخاصة وجوازات الخدمة مع جمهورية البرازيل الاتحادية وتفويض الوزير توقيعه.
– الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية التعديل رقم 2 لاتفاق التمويل الموقع بين مفوضية المجموعة الاوروبية والحكومة اللبنانية المتضمن هبة إضافية لمشروع “تعزيز حقوق الانسان والديموقراطية في لبنان”.
– الموافقة على مبدأ التعديل المقترح للمادتين 14 و24 من المرسوم الاشتراعي رقم 304 تاريخ 24/12/1942 وتعديلاته (قانون التجارة البرية) والموافقة على التعديلات المقترحة على المادتين 85 و173 من القانون المذكور وفقا للصيغة المعتمدة في اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل النيابية المكلفة درس مشاريع واقتراحات القوانين الرامية إلى تعديل بعض أحكام قانون التجارة كسلة متكاملة
– الموافقة على مشروع قانون لتعديل المادة الرابعة من القانون رقم 157 تاريخ 17/8/2011 المتعلق بإحداث وسام الثقافة والفنون وعلى مشروع مرسوم باحالته الى المجلس النيابي.
– الموافقة على إحالة 11 جريمة تفجير ارهابية على المجلس العدلي.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي لحل الجمعية المسماة “لجنة المرحوم حسين مسعود – بشامون”، مركزها بشامون – قضاء عاليه وسحب بيان العلم والخبر المعطى لها.
– الموافقة على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق أحكام القانون رقم 178 تاريخ 29/8/2011 على أصحاب معامل ومحامص الملح في لبنان (إضافة مادة ايودور البوتاسيوم أو ايودات البوتاسيوم ومادة الفليورور أو فليورايد البوتاسيوم إلى الملح المعد للمائدة أو للمطبخ).
– الموافقة على مشروع مرسوم لتعديل المادة الأولى من المرسوم رقم 1032 تاريخ 30/7/1999 (اعطاء صفة الالزام القانوني لمواصفات الفولاذ المعد للخرسانة المسلحة).
– الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات التعاقد مع كاراجات مدنية لتوفير أعمال الصيانة للآليات والدراجات العسكرية وقطع الغيار الملازمة لها بطريقة الإتفاق بالتراضي للعام 2014 .
– الموافقة على طلب وزارة الاتصالات اخلاء مكتبي بريد في كل من منطقتي جباع العقارية وحبوش العقارية.
– الموافقة على قبول هبات واردة الى بعض الإدارات العامة.
– الموافقة على المشاركة في اجتماعات تعقد في الخارج.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 28/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة السماعية – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – الجنوب. وبتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخي 25 و 26 / 4 / 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——
تظاهرة سيارة لاتحادات النقل طالبت بتنفيذ مطالبهم المزمنة
وتلويح بالتصعيد عبر الاضراب العام وإقفال الطرق

(أ.ل) – نظمت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري تظاهرة سيارة انطلقت من مستديرة الكولا ومن الدورة باتجاه مستديرة رياض الصلح، احتجاجا على عدم تحقيق مطالب القطاع المزمنة ولا سيما خفض اسعار المحروقات.
وتحدث رئيس اتحاد نقابات السيارات العمومية عبد الامير نجده فقال: “الانطلاقة اليوم هي تعبير عن عدم تحقيق مطالبنا بالنسبة للسائقين العموميين، هناك وعود منذ العام 1970 ونحن حتى الان لم نهدأ، تحقق بعض المطالب ولكن الكثير لم يتحقق وما زال في الادراج. من هنا نتوجه الى المسؤولين كافة من اجل تحقيق مطالب السائقين العموميين من شاحنات واوتوبيسات وفانات وصهاريج وكميونات والتاكسيات كل هؤلاء شاركوا اليوم في هذه التظاهرة التي تمثل تعبيرا أوليا، وسنعود للاجتماع من اجل رسم خطة جديدة لتظاهرات واضرابات في بيروت وكافة المناطق”.
حمادة
من جهته، قال رئيس “اتحاد الولاء للنقل” عبد الله حماده: “أيها الاخوة انتم اليوم في مرحلة اختبار رسمية، ونحن نعرف جيدا اننا لو اطلقنا العنان لمظاهرات واضرابات عامة فسنقفل جميع الطرقات في لبنان. لقد انطلقنا من هذه التظاهرة الرمزية علها تصل الى المسؤولين لتكون عبرة لمن اعتبر تحقيقا لمطالب السائقين العموميين بكافة فئاتهم لا سيما البند الاول وهو تخفيض سعر صفيحة البنزين وسعر المحروقات، إضافة الى مطلب ملاحقة السيارات المزورة التي تضاعف عددها بعدد اللوحات الشرعية. أين انت أيتها السلطات المعنية لا تأبهين ابدا لمطالب السائقين، انهم محرومون من لقمة العيش، وذلك سيدفعنا خلال اجتماعاتنا المفتوحة لان ننادي بإعلان الاضراب العام على جميع الاراضي اللبنانية، وليكن تحقيقا لمطالب السائقين ونتمنى من الوزراء المعنيين تحديد مواعيد لنا لتحقيق مطالبنا”.
ابو شقرا
وتحدث ممثل نقابة أصحاب الصهاريج هادي ابو شقرا فقال: “نؤيد مطالب اتحادات النقل، ومطالبنا عديدة وهي معلقة مع وزير الطاقة ووزير الداخلية هي مطالب قديمة نتمنى ان تتحقق بأقرب وقت واول طلب هو تخفيض اسعار المحروقات”.
طليس
بدوره، قال رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس: “هذه الخطوة هي الاولى ضمن الخطة التي اقرتها اتحادات النقل، فقد نظمنا اليوم تظاهرة سيارة رمزية. ان قطاع النقل البري مؤلف من كل قطاعات النقل في لبنان واعتقد ان كل سكان بيروت شعروا بالشلل من جراء هذه التظاهرة الرمزية، ونحن نعتذر منهم لكن هذا الموضوع موجه الى المسؤولين وليس الى قطاع النقل البري، لدينا مطلب واحد وهو ان تحترم الحكومات نفسها وقراراتها فهناك 3 قرارات اتخذتها حكومة الرئيس نجيب ميقاتي وفي ضوئها جمدنا التحرك السابق”.
أضاف “خطة النقل التي تعود بالفائدة على السائقين والمواطنين والخزينة أقروها وحتى اليوم لم ينفذ منها أي حرف إجرائيا، مساواة السائقين العموميين بغيرهم من المضمونين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا سيما الشق المتعلق بالتعويضات العائلية ومشكور معالي وزير العمل السابق الذي اعد المشروع واقرته الحكومة ولكن ارسل الى رئاسة الوزراء وحتى الان لم يزل في ادراجها ولم يحول الى المجلس النيابي لاقراره كقانون”.
وتابع “هذا ليس مطلبا بل هو من واجب الحكومة والمسؤولين تطبيق القانون، فالحكومة السابقة قررت ملاحقة التعديات وقمع المخالفات من سيارات خصوصية، لوحات مزورة، لوحات مكررة على كل الطرقات اللبنانية، كما تطبيق القانون بما يتعلق بغير اللبنانيين والقانون صريح في هذا الامر”.
وختم “نحن بصدد خطوات تصعيدية ابتداء من الاسبوع المقبل واذا وصلنا الى الاضراب العام فكل طرقات لبنان ستقفل، نحن جزء من الاتحاد العمالي العام وركن اساسي فيه وما سيقرره من تحرك واضرابات واعتصامات اعتبارا من يوم الاربعاء المقبل سنكون جزءا منه”.
القسيس
أما رئيس نقابة الشاحنات في لبنان شفيق القسيس فقال: “نظمنا اليوم، السيارات الصغيرة والباصات والشاحنات والصهاريج تظاهرة سلمية، مطالبنا مزمنة وكنا نؤجلها منذ فترة طويلة واليوم اصبح هناك دولة فإذا حققت مطالبنا ينتهي الامر وإلا سننفذ إضرابا عاما موجعا يؤدي الى اقفال البلد. نلخص مطالبنا بالتعويضات والاجور، ارتفاع سعر البنزين والمازوت، السيارات المزورة، السائقين ودوام سير الشاحنات”.-انتهى-
——
المجلس الأعلى للكاثوليك: الاقتداء بشجاعة القديسين الجديدين
يدعونا الى الترفع وإيثار مصلحة لبنان

(أ.ل) – صدر عن المجلس الاعلى  لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء فيه:
أعرب المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك عن إغتباطه وفرحته بإعلان قداسة البابوين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني في الاحتفال الذي أقيم في حاضرة الفاتيكان أمس، وتوجّه بالتهنئة إلى الكنيسة الكاثوليكية على هذا الحدث الهام في تاريخها.
واذ جدد المجلس امتنانه  للاهتمام الدائم الذي يوليه قداسة البابا  فرنسيس للبنان وتأكيده أمس” تمنياته دوام السلام والإخاء بين أبنائه”، أمل المجلس اخذ  العبر من هذا الحدث الروحي والإنساني حيث كان البابا يوحنا الثالث والعشرين أول من سجل انفتاح الكنيسة الكاثوليكية على العالم المعاصر، كما ركز بابا الشباب يوحنا بولس الثاني على أهمية العائلة في بناء مجتمع معافى، وشدد على اعتماد ثقافة الحوار وقبول الأخر. ان الاقتداء بشجاعة هذين القديسين وبما أنجزاه يدعونا  جميعا” في الداخل الى الترفع وإيثار مصلحة لبنان العليا والإقدام على انتخاب رئيس جديد للجمهورية في اقرب وقت والعمل على بناء وطن الرسالة. كما هنأ المجلس الأعلى الطائفة المارونية بيوبيل المئوية الأولى لتأسيس كنيسة مار مارون في روما.-انتهى-
——-
الرئيس لحود عرض مع زواره التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – عرض الرئيس العماد اميل لحود، مع زواره اليوم، التطورات السياسية محليا واقليميا، خصوصا الاستحقاق الرئاسي المنتظر واختيار رئيس جديد للبلاد.
رحمه
وفي هذا السياق، استقبل لحود قبل ظهر اليوم في دارته في اليرزة، النائب اميل رحمه، الذي قال: “نحن على تواصل دائم مع الرئيس لحود ودائما نلتقي حيث استفيد واسمع منه واطلع على آخر المستجدات ورؤيته الاستراتيجية. واليوم تكلمنا عن الاستحقاق الرئاسي والانباء تشير ” ان لا جلسة الاربعاء” لانتخاب الرئيس وهذا شيء طبيعي نتيجة اصرار فريق على الذهاب الى مواجهة وليس توافق، ولبنان في امس الحاجة الى التوافق.
وردا على سؤال في شأن قضية سلسلة الرتب والرواتب، اشار رحمه “ان هذا حق لا رجوع عنه واتمنى من اللجنة النيابية المنبثقة عن الهيئة العامة ان تعطي كل صاحب حق حقه”.
بو سعيد
كما التقى لحود نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للامن والسلام السفير هيثم بو سعيد على رأس وفد ضم المحامي معن الاسعد ونورا مصطفى.
واوضح بو سعيد ان الوفد سلم الرئيس لحود “نص مداخلة قانونية دولية حول قانون العفو في سنة 2005″، مشيرا الى انه “جاء الوقت ليكون في لبنان هيئة قضائية تدرس شرعية الترشيحات الر ئاسية”. وامل “ان تتوصل القوى السياسية في لبنان الى الوصول الى الانتخاب في موعده الدستوري”، لافتا الى “ان المرحلة في سوريا تدخل المرحلة الاصعب عسكريا”. وختم بوسعيد ب”الاستنكار للتعرض للاعلام ومحاولة اسكات الاصوات التي تسلط الضوء على الحقائق ومنها الاعلام اللبناني والسوري”.
ومن زوار الرئيس لحود، رئيس تجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور.-انتهى-
———

قيادة الجيش نعت المعاون أول عامر السيد أحمد

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المعاون أول عامر السيد أحمد الذي استشهد يوم أمس من جراء تعرضه لحادث سير أثناء قيامه بالواجب العسكري في بلدة الهيشة – عكار، وفي ما يلي نبذة عن حياته:  
– من مواليد 1/4/1979 النبي يوشع – المنية  الضنية. 
– تطوع في الجيش بتاريخ 1/2/2000.
– حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته مرات عديدة.
–  متأهل وله 3 أولاد.
– رقي إلى الرتبة الأعلى بعد الاستشهاد.-انتهى-
——
بري عرض الأوضاع مع الياس المر والخوري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس المنظمة الدولية للانتربول الوزير السابق الياس المر وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة .
وقدم المر لدولته درع المنظمة تقديراً لموقعه ودوره الوطنيين.
الخوري
كما استقبل الوزير السابق ناظم الخوري وعرض معه الوضع العام.-انتهى-
——-
حكيم بحث مع السفير الياباني التعاون الاقتصادي

(أ.ل) – استقبل صباح اليوم وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم السفير الياباني في لبنان سيشي اوتشوكا في زيارة تهنئة وتعارف، جرى في خلالها البحث في العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تعزيز وتطوير التبادل التجاري بينهما.
وشدد السفير الياباني على اهمية مشاركة لبنان في المعارض التي تنظم في اليابان والمعارض العربية اليابانية لتسويق المنتجات اللبنانية ولاسيما النبيذ اللبناني، داعيا لبنان للمشاركة في معرض المغرب الذي سيقام خلال شهري تشرين الثاني وكانون الاول من العام 2014.
واكد السفير على اهمية التعاون التقني الذي تقدمه اليابان من خلال الوكالة الوطنية للتعاون في اليابان. كما رحب الوزير حكيم بالتعاون الاقتصادي بين لبنان واليابان لما فيه مصلحة البلدين.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: توقيف مطلوب في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 28/4/2014 البـلاغ التالـي:
الساعة 0.20 من تاريخ 28/04/2014 وفي ساحة دفتردار – باب الرمل، طاردت دورية من شعبة المعلومات المطلوب:ـ ر. ب.( مواليد 1988، لبناني)، لدى محاولته الفرار وتمكنت من توقيفه بعد إطلاق النار في الهواء.
وهو مطلوب للقضاء بموجب عدة مذكرات توقيف بجرائم: إطلاق نار من سلاح حربي ومحاولة قتل.
أودع الموقوف القضاء المختص بناءً لإشارته.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

سلام: الحكومة لا تطمح الى أن تكون لملء الفراغ الرئاسي

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان “الحكومة لا تطمح الى أن تكون حكومة لملء الفراغ الرئاسي”، معتبرا ان “المناخ الايجابي الذي نجم عن توافق القوى السياسية وأنتج حكومة المصلحة الوطنية يجب أن يؤدي أيضا الى انتخاب رئيس للجمهورية”.
وفي حديث الى جريدة “القبس” الكويتية تنشره غدا الثلاثاء، قال سلام: إن “كل الجهود يجب ان تركز في هذه المرحلة على انجاز الاستحقاق الرئاسي”، معربا عن أمله في “ان يكون رئيس الجمهورية المقبل “صناعة وطنية على غرار الحكومة”.
وبعدما اشار الى “الانجازات الكبيرة التي حققتها الحكومة في المجال الأمني”، قال: “فعلنا موضوع الادارة والملفات التي لها علاقة بموضوع النازحين والنفط والغاز وغيرها من المواضيع التي تجري معالجتها بوتيرة متقدمة، إضافة الى إعادة تحريك عجلة الاعمار والاقتصاد خصوصا في طرابلس والشمال”.
وأكد ان القوى السياسية المشاركة في الحكومة “متعاونة الى أبعد الحدود”، مما سمح ب”السيطرة على الاوضاع الشاذة في البقاع الشمالي ومناطق أخرى.
وتوقف التفجيرات الانتحارية والخطف والقتال العبثي والخروج عن القانون وتهديد الناس وترهيبهم”.
وقال: “هذا كله يؤكد أن الدولة عندما تحزم أمرها لا يمكن لأحد ان يقف في وجهها”، مضيفا ان “كل الاوضاع الشاذة كانت مبنية على تفكك الدولة وضعفها. وعندما توحدت الدولة واستعادت قوتها، سقطت كل الاوضاع الشاذة سريعا”.
وردا على سؤال عن تحركه الخارجي المحتمل، أعلن الرئيس سلام أنه يتطلع للقيام بجولة عربية تبدأ بالمملكة العربية السعودية “التي تربطنا بها علاقات تاريخية وثيقة وعميقة”. وقال “أتمنى أن تتم هذه الزيارة اليوم قبل الغد لأننا قطعنا شوطا في أمورنا الداخلية وأصبح واجبا علينا أن نتحرك خارجيا”.
ووجه سلام دعوة الى العرب للمجيء الى لبنان “ليشاهدوا بانفسهم الأمن الذي استتب بشكل مميز”، مشيرا الى انه لمس لدى جميع القوى السياسية “رغبة في تثبيت هذا الواقع ادراكا منها ان لبنان بحاجة الى مرحلة من الهدوء والاستقرار والانفتاح”.
وكان سلام استقبل في مكتبه في السرايا الحكومية سفيرة اسبانيا ميلاغروس إيرنادو وتم عرض الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة اضافة الى العلاقات اللبنانية-الاسبانية.
والتقى أيضا الممثل المقيم لبرنامج الانماء التابع للامم المتحدة روث ماونتن وبحث معه في اوضاع النازحين السوريين.
واستقبل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من الهيئة التنفيذية في المجلس.
بعد اللقاء قال الخازن: “تشرفنا بلقاء الرئيس سلام الذي نقلنا إليه تأييدنا للخطوات السريعة التي اتخذتها الحكومة لإشاعة المناخات الآمنة ترسيخا للاستقرار الأمني في جميع المناطق، وهو الأمر الذي يخدم توفير الظروف المؤاتية لإجراء الانتخابات الرئاسية”.
وأضاف “إن الرئيس سلام اعتبر ان اللحظة الإقليمية المؤاتية، والتي ساعدت على تشكيل حكومته سوف تفضي إلى تأمين الاستحقاق الرئاسي على النحو ذاته، وان استغرقت بعض الوقت من اجل توفير الإجماع على رئيس يرضى عنه الجميع. وكان الرأي متفقا على ان لبنان لا يحكم بغالب ومغلوب، وهي العبارة الشهيرة لوالده الرئيس صائب سلام إثر أحداث 1958 المشؤومة، فلا بد أن تنسحب هذه العبارة على زمن التناقضات والانقسامات بسبب ما يجري من تطورات سلبية في دول المنطقة. اذ لا ينقذ لبنان من تداعياتها سوى التفاهم على تأمين غطاء الحماية الداخلية باستكمال انجاز الاستحقاق الرئاسي وملء الشواغر الأساسية في البلاد، ما دام منطق الحماية الدولية والإقليمية سائرا في اتجاه استقرار لبنان”.
وتابع “تمنينا ان تتحقق أمنية الرئيس التي جاء من اجلها، وهي انجاز الاستحقاق الرئاسي في المهلة المحددة في الدستور، لانه لا يطمح الى اي دور أطول من ذلك.
كما أكدنا معا تضامننا مع المطالب المعيشية المحددة وإقرارها في اقرب وقت مع مراعاة الظروف الاقتصادية التي تسمح بتامين مواردها”.
واستقبل سلام وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب ربيع حسونة الذي قال بعد اللقاء: “زرنا الرئيس سلام لتهنئته بالمهام الجديدة التي يحتاج اليها البلد اليوم ويحتاج للإنجازات والتقدم التي قد تحققها هذه الحكومة، وكنقابة صيادلة معنيين بالأمن والمجتمع الصحي ابدينا النية بالمساعدة لتنظيم قطاع الدواء والصحة”.
أضاف “شرحنا للرئيس سلام عن دور الصيدلي وأهميته بالنسبة لحماية صحة المريض وأمواله، ويكون لنا دور إستشاري ونكون مطلعين على تطوير قطاع الدواء وتنظيمه في لبنان، كما أطلعناه على أجواء المشاكل التي يعانيها قطاعا الصيدلة والدواء، وكلنا أمل أن العلاقة الوثيقة التي تربط نقابة الصيادلة مع وزارة الصحة والتي هي علاقة تكامل وتفاهم أن تتقدم أكثرلنتمكن من تطويرالعمل والممارسة المهنية الصيدلانية لما فيه مصلحة المجتمع اللبناني والمريض والفقير”.
ثم التقى سلام وفدا من نقابة الاسنان في لبنان برئاسة النقيب البرفسور ايلي عازار معلوف.
وإثر اللقاء قال معلوف: “عرضنا على الرئيس سلام همومنا النقابية ووضعناه في الأجواء التنظيمية لمهنة طب الأسنان، كما تطرقنا إلى المشاكل التي تواجه النقابة ولاسيما ما خص منتحلي مهنة طب الأسنان ،إضافة إلى مشكلة المختبرات والمستوصفات المسجلة وغير المسجلة في وزارة الصحة والتي لاتمارس دورها كما يجب،إضافة إلى مشكلة أطباء الأسنان الأجانب، مطالبا الرئيس سلام ووزارة الصحة بالمساعدة لوقف هذه التجاوزات”.
ومن زوار السرايا الحكومية السفير السابق ميشال كرم، سفير لبنان لدى الاونيسكو خليل كرم، نقيب الاطباء في لبنان البرفسور انطوان بستاني.-انتهى-
——-

اتحاد بلديات كسروان – الفتوح استقبل وزير العمل
والبحث تناول حاجات البلديات والمشاريع الانمائية في القضاء
قزي في ندوة حول سلامة العمال في المباني: نعطي اجازات العمل للحياة وليس للموت

(أ.ل) – استقبل اتحاد بلديات كسروان – الفتوح الذي يضم 52 بلدية وزير العمل الاستاذ سجعان قزي وهو اول لقاء مع اتحاد بلدي يعتزم الوزير عقده مع اتحادات بلديات اخرى.
وتركزت المناقشات خلال الاجتماع على معرفة حاجات بلديات كسروان – الفتوح واستشراف المشاريع الانمائية في القضاء. بالنسبة للبلديات اثيرت المواضيع التالية: مشروع ضمان اجتماعي لرؤساء البلديات مثل ما هو معمول به بالنسبة للمخاتير، ومشروع ضمان الموظفين والعاملين اللبنانيين في البلديات، والافراج عن المداخيل العائدة للصندوق البلدي من قطاع الخلوي.
وبالنسبة للمنطقة طالب المجتمعون الوزير قزي بالعمل من خلال الحكومة على دفع المشاريع الانمائية لمنطقة كسروان وابرزها: اعادة تشغيل مرفأ جونيه، توسيع اوتوستراد نهر الكلب – طبرجا، تنفيذ مشروع محطات تكرير الصرف الصحي، وضمان حسن تنفيذ سدّ جنة، وانشاء شبكة نقل مشترك تربط بلدات كسروان – الفتوح والساحل، ومعالجة ارتفاع عدد النازحين السوريين في البلدات بشكل عشوائي بما يهدد الامن والوضع الاقتصادي.
وكان اللقاء استهل بكلمة لرئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح رئيس بلدية ذوق مكايل نهاد نوفل رحّب فيها بإسمه وباسم رؤساء البلديات بالوزير قزي شاكرا له الخطوة التي جاءت تلبية لمطالب رؤساء البلديات للاجتماع لعرض المشاكل والتحديات التي تواجههم والتي تنصل مباشرة بعمل وزارته ومناقشة المشاريع الانمائية التي تخص المنطقة والتي تتطلب دعماً مباشراً من المعنيين. وتوجه نوفل الى الوزير قزي متمنياً عليه العمل على الافراج عن حق البلديات في العائدات المالية من قطاع الخليوي..
ثم القى الوزير قزي كلمة لفت فيها الى ان القصد من ان يكون لقاءه الاول مع اتحاد بلديات كسروان الفتوح هو كونه وزيرا ينتمي الى هذه المنطقة وثانيا تلبية لرغبة بعض رؤساء البلديات للاجتماع به والوقوف على مطالبهم وايجاد الآلية المشتركة مع الاتحاد لتعزيز صلة التواصل الجماعي بين الوزارة والبلديات وللعمل معا في سبيل انماء منطقتنا تحت عنوان: “الكثير من الانماء والقليل من السياسة” والذي كان شعار حزب الكتائب في مرحلة الانتخابات البلدية في العام 2010 ، متمناً ان يكون التعاون مع البلديات له الطابع الانمائي البعيد عن المصلحة السياسية والحزبية والانتخابية.
وتطرق الى ملف النازحين السوريين وتوزعهم على المناطق اللبنانية فقال: ان هذا الملف يشكل خطرا حقيقيا على الوجود اللبناني وليس فقط على الاقتصاد الوطني ولقمة العيش للبنانيين، معتبراً ان الانتشار السوري ليس عفويا ويؤثر على الوضع الامني والاجتماعي في البلدات اللبنانية وهذا ليس كلاما سياسيا بل كلام مسؤول وعلينا جميعا التعاون لايجاد الحلول له والتنبه الى مخاطره ،وعلى البلديات والمجتمع المدني ابلاغ الحكومة وخاصة وزارة العمل بكل ما يتصل به لان عمل الوزارة لا يقتصر فقط على منح اجازات العمل بل يتعداه الى التحقيق والتفتيش والمراقبة وذلك بالتنسيق مع باقي الوزارات لا سيما وزارة الاقتصاد والداخلية والدفاع .
وتناول وزير العمل الحرمان الذي يصيب بلدات ومناطق كسروان – الفتوح جبلا وساحلا ونسبة الانماء المتدنية نتيجة عدم وجود المشاريع التي تساهم في انماء المنطقة وقد اضاف ملف النازحين السوريين الذي وصل الى ما يقارب مليون و43 الف نازح وفقا لتقرير منظمة الوكالة الدولية للاجئين بالإضافة الى 350 الى 400 الف نازح سوري موجودون من دون تسجيل ما نسبته      34% من عدد سكان لبنان وهذا خطر وجودي خصوصا ان 47% من هؤلاء النازحين هم شباب وينافسون اليد العاملة اللبنانية التي بلغت نسبة البطالة لديها 46% وتشكل نسبة 34% من هذه النسبة من اليد العاملة اللبنانية الشبابية وهذا يؤكد اننا بخطر حقيقي ومن هنا اشدد على ان يكون اللقاء مساحة عمل وان نطرح خريطة عمل لتنفيذ بعض الاجراءات التي تتعلق تحديدا بالبلديات وقضايا تتعلق بمنطقة كسروان – الفتوح.
وفي ختام اللقاء وعد الوزير قزي رؤساء البلديات بمتابعة هذه الملفات في الوزارات المعنية وكذلك عرضها على مجلس الوزراء .
على صعيد آخر، نظمت “شبكة سلامة المباني” و”جمعية اليازا” ندوة حول “سلامة العمال في المباني” في نادي الصحافة، في حضور وزير العمل سجعان قزي، رئيس اليازا زياد عقل، رئيس شبكة سلامة المباني يوسف عزام، ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشرى، ممثل المدير العام للامن العام العقيد لبيب العشقوتي، ممثل المدير العام للامن الداخلي العقيد سعد صيقلي، نقيب مالكي العقارات والابنية المؤجرة جوزف زغيب، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد، رئيس بلدية معاصر الشوف منير عزام وحشد من المهتمين.
تحدث قزي فقال: “واجبنا ان نلتقي اليوم في هذا النشاط الذي يخص العامل، لا سيما ان وراء هذا اللقاء مؤسسة اليازا الرائدة في هذه الحركة والتي اخذت على عاتقها المساهمة في انقاذ الانسان”، موجها التحية لعقل “على دوره الريادي في هذا المجال”.
اضاف “نحن كوزارة عمل لديها صلاحية وحدود ونتعاطى بمسؤولية ونزاهة مع كل قضية، لكن هناك مجالات مستقلة عن الوزارة كالصحة العامة والسلامة ونعطي اجازات العمل للحياة وليس للموت ونأمل ان يكون مصدرا للحياة وليس مصدرا للموت”. وتابع “عملت على الحد كليا من اعطاء اجازات العمل للاجانب وهذا التوجه ليس من منطلقات عنصرية بل من منطلق الحاجة مثلما تفعل الدول، تفتح ابوابها للعمل لكن عبر معايير وانظمة وطنية. حيث لن يسقبلوا اطباء اذا كان لديهم كفاية. ونحن علينا ان نضع حاجات السوق اللبناني لنعطي اجازات العمل. لان البطالة حسب تقرير البنك الدولي اصبحت 47% نسبة لليد العاملة السورية من النازحين، وهذه ارقام مخيفة رغم ان الشعب السوري شعب شقيق وتعرضنا منه لابشع الويلات لكن ستبقى ابوابنا مفتوحة”.
وختم قزي: “نعطي الاجازات بقدر ما نحتاج اليه وقدرة المؤسسات على حمايتهم. ونحن لسنا بحاجة لاصدار قوانين للسلامة العامة بل بحاجة لاشخاص تبادر وتنفذ. واذا حاولنا مراجعة الحوادث التي تحصل: السائق يخالف القانون وصاحب الورشة ليس لديه تأمين للعمال. ان وزارة العمل بكل اجهزتها تحترم وتقدر كل هذه المبادرات من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وهي جاهزة للوقوف الى جانب كل قضية محقة يعنى بها الشعب والعامل اللبناني”.-انتهى-
—–
حرب ألغى إلزامية الهوية الألكترونية للخليوي:
الأنترنت إلى القرى البعيدة خلال شهر

(أ.ل) – عقد وزير الاتصالات بطرس حرب مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم أعلن خلاله عن إلغاء إلزامية تسجيل الهوية الإلكترونية لأجهزة الخليوي، وإطلاق مشروع دفع فواتير الهاتف الثابت والأنترنت بواسطة الأنترنت والبطاقات المصرفية، وتنفيذ إدخال خدمات الانترنيت عبر تقنيات الDSL ووصلات الالياف الضوئية الى سبعة عشر سنترالا هاتفيا في المناطق الرفية والبلدات البعيدة.
وقال حرب في المؤتمر الذي حضره المدير العام للصيانة والإستثمار في الوزارة – رئيس ومدير عام هيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف، وممثل هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار ومسؤولو الوزارة: “التزاما مني بما سبق أن أعلنته في المؤتمر الصحافي الأول الذي عقدته بعد تولي هذه الوزارة، أعلن اليوم ما يأتي:
1- الغاء إلزامية تسجيل الهوية الالكترونية للأجهزة الخليوية الـIMEI كشرط إلزامي لولوج شبكتي الخليوي في لبنان ابتداء من 5/5/2014.
2- إطلاق مشروع دفع فواتير الهاتف الثابت والانترنت والDSL بواسطة بطاقات الائتمان المصرفية Credit Cards وعبر الانترنت.
3- تنفيذ ادخال خدمات الانترنيت عبر تقنيات الDSL ووصلات الالياف الضوئية الى سبعة عشر سنترال هاتفي في المناطق الرفية والبلدات البعيدة في مختلف المحافظات اللبنانية. مجموعه /23300/ خط هاتف ثابت و /12000/ مشترك فعلي مع الجدول الزمني للبدء بتنفيذ هذه الخدمات.
أولا: النتائج السلبية المتعلقة بتدبير إلزامية تسجيل الهوية الإلكترونية لأجهزة الخليوي الIMEI، كشرط إلزامي لولوج شبكتي الخلوي في لبنان.
– لقد تسبب هذا التدبير بحالة من التذمر الشديد لدى المواطنين، وخصوصا أولئك القادمين من خارج الأراضي اللبنانية، مما أساء كثيرا لسمعة لبنان السياحية، لأنه أدى إلى النتائج الأتية:
1 – من الناحية الخدماتية:
– إبطال مفهوم ومبدأ الهاتف الجوال القائم على أساس فصل جهاز الإتصال عن رقم الإتصال (فصل جهاز الـMobile عن بطاقة الـ SIM)، وتحويل خدمة الهاتف الجوال إلى خدمة هاتف ثابت باعادته ثلاثين عاما الى الوراء.
– إن البلد الوحيد في العالم الذي يطبق تدبيرا” شبيها” بهذا الاجراء هو تركيا، بهدف ضبط ومراقبة أعمال سرقة الأجهزة الخلوية والإختلاسات المالية التي تحصل عليها جراء عمليات الدفع الإلكتروني بواسطة أجهزة الخلوي،
وقد علمنا أن الدولة التركية تدرس حاليا” بصدد إلغاء هذا الإجراء وذلك بسبب المشاكل والتعقيدات التي تواجهها في هذا الاطار، وتقوم بالتحضير للانتقال الى إجراءات تقنية حديثة أخرى يمكن إعتمادها.
– تعقيد تدابير إستبدال الأجهزة الجوالة بين بعضها البعض (بين جهاز قديم او وجهاز مستورد حديثا)، أو إبدالها بأجهزة جديدة، وعلى أرقام خليوية مختلفة،
– في حال نفاد بطارية الجهاز الأساسي في مكان بعيد، أدى التدبير إلى عدم إمكانية الإستعمال السريع لجهاز آخر، الا بعد عملية إبلاغ الشركة المشغلة من خلال إرسال رسالة قصيرة، علما أنه في الكثير من الاحيان تتأخر الرسائل القصيرة(SMS) بالوصول، وذلك لأسباب تقنية عديدة ومختلفة، إضافة الى ضرورة إعادة عملية التبليغ ذاتها للشركة عند إعادة استعمال الجهاز الاساسي.
– عدم إمكانية الإستعانة بأي جهاز جوال لرفيق أو صديق أو قريب أو زميل عمل أو لزميل سفر في حال الحاجة الضرورية والملحة والطارئة، غير الجهاز الأساسي الذي “ربط” به الرقم الخليوي، الا بعد عملية إبلاغ الشركة المشغلة من خلال إرسال رسالة قصيرة.
– عدم إمكانية إعارة الأجهزة الخليوية لفترة قصيرة بين مستخدمين مختلفين الا بعد اجراءات معقدة.
– تعقيد كبير في الاجراءات لجهة إمكانية إستخدام الشرائح المحلية على الأجهزة الأجنبية الوافدة إلى لبنان.
– إجبار المواطنين على القيام بتجربة أجهزة هواتفهم الجديدة مباشرة عند شرائها، وأمام البائعين وفي المحال التجارية للبائعين،، وذلك بهدف التأكد من أن الجهاز مسجل لدى وزارة الإتصالات. وهذا الأمر يتعارض مع أبسط حقوق المستهلك.
2 – من الناحية السياحية، والإقامة المؤقتة للأجانب والزائرين في مهمات قصيرة :
– عدم تمكن الوافدين الأجانب الى لبنان، ولا سيما الطاعنين بالسن منهم والذين لا يحسنون قراءة اللغات الأجنبية من استعمال أجهزتهم الخليوية الشخصية على شرائح خليوية لبنانية الا بعد تدابير صعبة وشاقة تتطلب الإنتظار في طوابير أمام المكتب الخاص بذلك في المطار (وذلك حتى بعد منتصف الليل)، أو الذهاب إلى مراكز شركتي “تاتش” و”ألفا” في بيروت والإنتظار الطويل لديهما، مع ما يتسبب به ذلك للمشتركين وللعاملين في الشركتين من إضاعة في الوقت والجهد والأعصاب. وما يعنيه ذلك من كلفة مالية غير منظورة وغير ملموسة مباشرة.
– عدم تمكن السواح القادمين الى لبنان من استعمال أجهزتهم الخلوية على شرائح خليوية لبنانية مسبقة الدفع، إلا بعد تدابير معقدة ومزعجة.
– عدم تمكن العمال اللبنانين أو الطلاب اللبنانيين في الخارج، لدى عودتهم الموسمية إلى لبنان لزيارة أهلهم وذويهم وأصدقائهم، من إستعمال أجهزتهم الخلوية الشخصية على شرائح خليوية لبنانية إلا بعد تدابير معقدة تؤدي إلى هدر للوقت والجهد والأعصاب.
– عدم تمكن الزوار الديبلوماسيين أو السياسيين، أو العاملين في المنظمات الدولية أو القوات الدولية الوافدين الى لبنان في مهمات مؤقتة، من إستعمال أجهزتهم الخلوية الشخصية (مع ما تحمله من أرقام هواتف وبريد الكتروني ومعلومات خاصة بهم وبعملهم) على شرائح خليوية لبنانية، إلا بعد تدابير إدارية صعبة وشاقة تتسبب بضياع الوقت والإزعاج لهم.
3- من الناحية الإقتصادية:
– زيادة كلفة شراء الهواتف الخلوية من خلال رسوم إضافية يتم فرضها على المواطن اللبناني بعد تنفيذ هذا التدبير، إضافة إلى كلفة الإتصالات الخلوية المرتفعة أصلا مقارنة مع باقي المشغلين في المنطقة.
– القضاء على التجارة الصغيرة المرتبطة باعادة بيع الأجهزة الخليوية المستعملة، وبالتالي القضاء على فرص العمل الناتجة عن ذلك، والقضاء على النسيج الإقتصادي المحلي القائم في الأحياء الفقيرة والمتوسطة والضواحي والأرياف والمرتبط بإعادة بيع الأجهزة الخليوية وشرائح التشريج وما يرتبط بها من قطع غيار وما شابه،
– إضافة تدابير روتينية وبيروقراطية إدارية وتقنية ثقيلة جدا زادت من العوائق والصعوبات التي تواجهها تجارة الأجهزة الخليوية في لبنان، مما انعكس ركودا في تجارة هذه السلع، في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من ركود إقتصادي عام.
– التسبب المباشر في إضعاف حركة المبيعات وحجم الإشتراكات في خدمات الهاتف الخلوي، وعدم نمو أعداد هذه الإشتراكات على النحو الطبيعي المتوقع لها، وبالتالي إضعاف الناتج الإقتصادي المرتبط بهذه الحركة، وذلك إن على مستوى بيع الأجهزة وبيع الإشتراكات الهاتفية الخلوية والخدمات المرتبطة بها، وإن على مستوى بيع الشرائح المسبقة الدفع أو الدائمة الدفع،
– فتح باب الإستنسابية السياسية لدى وزارة الإتصالات في تسهيل أو تعقيد معاملات التجار، لجهة تسجيل الأرقام التسلسلية (IMEI) العائدة لكميات أجهزتهم المستوردة، وبالتالي خنق بعض التجار وتأخير إدخال أجهزتهم إلى السوق اللبنانية لصالح تجار آخرين، وذلك حسب معايير الانتماء السياسي أو غيرها من المعايير الإستنسابية،
– التسبب بدفع السواح والزوار الأجانب إلى تفضيل إستخدام خدمات الـ Roaming على هواتفهم الأجنبية، بدلا من شراء وإستخدام شرائح محلية مسبقة الدفع، الأمر الذي يتسبب باختلال ميزان المقاصة الدولية بين المشغلين الأجانب للإتصالات ووزارة الاتصالات اللبنانية.
4 – من الناحية الأمنية:
إعتقد الناس، حين إتخاذ التدبير المذكور آنذاك، أنه يهدف بصورة رئيسية إلى منع التهريب في إستيراد الأجهزة والتهرب من دفع الرسوم الجمركية، وكذلك إلى تسهيل مراقبة إستعمال الأجهزة الخلوية من قبل القوى الأمنية لتفادي الجرائم الإرهابية والتمكن من تعقب مرتكبيها. إلا أن التجربة الفعلية دلت على العكس تماما.
– إن هذا التدبير قد أدى إلى إنتاج قاعدة معلومات واحدة موحدة تجمع كل أسماء وأرقام المشتركين في الهاتف الخليوي، مع رابط تقني وزمني يربطها بالأجهزة المستعملة ونوعيتها وموديلها وماركتها. وقد تسمح هذه القاعدة ، وبشكل تلقائي لا يمكن التفلت منه ، بتتبع مآل أي رقم هاتفي خليوي، وكذلك مآل أي جهاز هاتف خليوي دون الحاجة لاستخدام برامج تحليل متطورة في هذا المجال، ما يتيح للمنظمات الارهابية والعصابات الجريمة المنظمة بتتبع حركة الاتصالات بسهولة فائقة في حال حصولها على قاعدة المعلومات هذه أو التسلل إليها، وكذلك سهولة متابعة وملاحقة الاشخاص المستهدفين.
– إن هذا التدبير كان قد تسبب بخلل فادح في حلقات الحرص الأمني والحماية والحذر الأمني؛ كما قد تسبب باضعاف هذه الحلقات، بل بإختراقها ومحاصرتها، حيث أن كل رقم خلوي أصبح مربوطا بجهاز خلوي يقتفى أثره الزماني والمكاني؛ وكل جهاز مربوط برقم يقتفى أيضا أثره الزماني والمكاني. مما أنتج جدولا تقاطيا (Matrice) يجمع في كل لحظة الأثر الزمني والمكاني لكل رقم هاتف خليوي ولكل جهاز خليوي، مع معلومات مستديمة عن علاقات الربط والاستعمال بين الجهاز وبين الرقم، وذلك مهما اختلف الجهاز ومهما تغير الرقم.
– إن تواجد قاعدة المعلومات المذكورة والجدول التقاطعي المذكور بين أيادي غير حريصة، أو غير مؤتمنة وأكيدة يسمح بخرق التدابير الأمنية التي يعتمدها بعض الجهات المعنوية والمسؤولين.
في الوقائع الفعلية: تبين لنا:
1 – أن زيادة الرسوم الجمركية طيلة العام الذي لحق تنفيذ التدبير المذكور لا تتعدى العشرين مليار ل.ل. فقط خلافا لما يزعم البعض من المستفيدين من هذا التدبير. وأن زيادة الرسوم الجمركية المستوفاة على إستيراد الأجهزة الخلوية طيلة العام 2013 لم تتجاوز مبلغ /12/ مليار فقط .
2 – إن رسوم الضريبة على القيمة المضافة يتم إستيفاؤها في المراحل الأخيرة من عمليات البيع للزيون النهائي. وبالتالي فإن عمليات إستيفاء هذه الرسوم – أي رسوم الضريبة على القيمة المضافة – لا تتأثر أبدا ببقاء هذا التدبير أو بالغائه.
3 – إستمرار عمليات التهريب في إستيراد لأجهزة عبر وسائل وطرائف متعددة.
أ – إدخال أجهزة خلوية على أرقام جوازات سفر لبنانيين وافدين ومسجلين سابقا ولم يدخول كامل العدد المسموح به خلال فترة الستة أشهر.
ب – إدخال أجهزة خلوية على أرقام جوازات سفر وهمية في غياب آلية لضبطها حاليا.
ج – قيام بعض المستوردين بتزويد لوائح الهويات الإلكترونية للأجهزة، وإستبدال أرقام تسلسلية IMEI أجهزة مهربة ذات أسعار مرتفعة بأرقام أخرى لأجهزة أخرى ذات أسعار متدنية جدا (لا تتعدى /10/ دولار) أو أجهزة قديمة وخارج الإستعمال.
خلاصة: إن هذا التدبير لم يحقق أبدا الهدف الذي أعلن عنه عند إتخاذه وهو محاربة تهريب الأجهزة الخليوية. إذ أنه لا علاقة ، لا عضوية ولا عملانية ولا إجرائية، بين عملية إدخال الأجهزة الخليوية الى لبنان (إن كانت عبر المسارات القانونية والشرعية أو عبر مسارات التهريب)، وبين عملية تسجيل أرقام الـ DII أو الـ IMEI العائدة لهذه الأجهزة قبل إستعمالها بشكل مشروط. وأنه لا يوجد فعليا” أي رابط بين هاتين العمليتين إذا إستمرت عمليات التهريب للأجهزة الخليوية من جهة؛ وتم إستكمال تسجيل أرقامها لدى وزارة الإتصالات بصورة استنسابية من جهة أخرى.
ثانيا: دفع فواتير الهاتف الثابت والإنترنيت والـ DSL بواسطة بطاقات الائتمان المصرفية.
إنطلاقا من حرص الوزارة على تسهيل أمور المواطنين وتطوير اساليب عملها وتحديثها، أعلن اليوم عن قرار إتخذناه أدى إلى يمكن هيئة أوجيرو من إنشاء نظام تقني ومعلوماتي، بالتعاون مع المصارف اللبنانية، يسمح لكل مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي خدمات الإنترنيت في لبنان بدفع فواتيرهم الشهرية المحلية والدولية، عبر شبكة الإنترنيت دون تحمل عناء التنقل والإنتقال، وذلك بواسطة كل أنواع بطاقات الإئتمان المصرفية، على كافة أنواعها، والصادرة عن المصارف اللبنانية والمصارف الدولية الأجنبية في لبنان أو الخارج.
لقد أنجزت الوزارة وهيئة أوجيرو التدابير التقنية والتشغيلية كافة، كما انجزت كافة المراحل الإدارية، وتم عرض الموضوع على ديوان المحاسبة الذي وافق عليه. وسوف يبدأ العمل بهذا الإجراء إبتداء من شهر أيار 2014 المقبل.
إن هذه الخدمة الإضافية، التي تقدمها وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو المواطنين اللبنانيين المشتركين في خدمات الهاتف الثابت كافة، تشكل مبادرة أولى على طريق تطبيق إجراءات الحكومة الإلكترونية والدفع الإلكتروني لدى الإدارات الرسمية. وهي أول عملية من هذا النوع لدى الإدارات الرسمية في لبنان.
وإنها سوف تسمح لمشتركي الهاتف الثابت ومستعملي الخدمات الالكترونية أن يدفعوا فواتيرهم الهاتفية من داخل لبنان أو من خارجه؛ مما يسمح لهم بتلافي قطع خطوطهم الهاتفية بسبب تأخرهم سابقا عن دفع الفواتير لوجودهم خارج لبنان. كما أن هذا التدبير سوف يسمح للادارة الرسمية في وزارة الإتصالات ولهيئة أوجيرو بتحسين وزيادة نسبة جباية فواتيرها؛ ورفع واردات الخزينة العامة.
وإننا نتوقع أن تصل نسبة جباية فواتير الهاتف الثابت جراء هذا التدبير إلى ما يقارب 99.5% من مجمل الفواتير المطروحة شهريا.
ثالثا: الأمر الثالث الذي نود إعلانه اليوم، ونزفه إلى مواطنينا القاطنين في بعض البلدات والقرى النائية في مختلف المحافظات اللبنانية، والتي لم تصل إليها بعد خدمات الإنترنيت عبر تقنية ال DSL، هو أننا، وكما وعدنا في المؤتمر الصحافي الأول بتاريخ 26/03/2014، أنجزنا عملية إيصال الألياف الضوئية إلى هذه المناطق، وأنجزت هيئة أوجيرو إدخال التجهيزات التقنية لخدمات ال DSL (DSLAM)، وأنهت كافة التجارب التقنية والعملانية، بما يسمح ببيع هذه الخدمات فعليا.
لذلك أعلن اليوم أن حوالي /12.000/ مشترك فعلي، و /23300/ خط هاتف ثابت، مرتبطين ب 18 سنترالا هاتفيا، وموزعين على حوالي /50/ قرية وبلدة لبنانية، سوف تصل خدمة الإنترنيت – DSL إليهم حسب الجدول الزمني المرفق:
– حردين، بقسميا، كفور العربي: بين 5 و10 أيار المقبل.
– عبيه، رشميا، قبرشمون، بتاتر: بين 12 و17 أيار.
– راشيا، الخيام: بين 19 و24 أيار.
– يحشوش، علمات وقرطبا: بين 26 و31 أيار.
– كفرحاتا الكورة، الأرز، بسكنتا: بين 2 و7 حزيران.
– حامات، كور، صورات: بين 9 و14 حزيران.
واستقبل حرب النائب إيلي ماروني وتناول معه الأوضاع، وبعد اللقاء قال ماروني: “الزيارة لمعالي الوزير بطرس حرب للتباحث في الأمر الرئيس اليوم في لبنان وهو انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وكان بيننا توافق على السعي لإيصال رئيس من قوى 14 آذار من صنف ثورة الأرز وألا تتم أي تسوية على حساب الشعب اللبناني ومبادئنا وبالتالي أن نكون حرصاء على تأمين النصاب وحضور الجلسات والإسراع في الإتفاق اللبناني لانتخاب رئيس لبناني صنع في لبنان لا أن تتم التسويات على حساب الشعب. رئيس التسوية مرفوض في الوقت الحاضر لأن لبنان بحاجة إلى الرئيس القوي القادر على إدارة شؤون البلاد وقيادتها صوب الإنماء والإزدهار”.
وختم “تباحثنا أيضا بشؤون وزارة الإتصالات وخصوصا الخدمات التي تحتاج إليها منطقة زحلة والبقاع وأبدى معاليه تجاوبا لما لمنطقتنا من موقع مهم لديه”.
وكان حرب التقى سفيرة سويسرا روث فلينت في زيارة تعارف وعرض معها الأوضاع والتطورات والعلاقات الثنائية بين لبنان وسويسرا.-انتهى-
——-

شهيب أعلن رد شحنة من القمح المستوردة من كازاخستان لوجود شوائب بها

(أ.ل) – اكد وزير الزراعة أكرم شهيب على متابعة اي استخدام غير رشيد للمبدات الزراعية خصوصاً أن وزارة الزراعة تقوم بفحص ترسبات المبيدات الزراعية على الفاكهة والخضار المسوقة محلياً أو يتم تصديرها الى الأسواق الخارجية مع الاشارة إلى أن هذه الفحوصات هي شبه مجانية حفاظا على الامن الغذائي وسلامة الغذاء والصحة العامة ومنعاً لاي اساءة للمنتج الزراعي اللبناني في الأسواق الخارجية، كما أعلن عن رد شحنة من القمح المستوردة من كازاخستان بسبب ارتفاع نسبة الشوائب فيها وطمأن إلى أن فرق وزارة الزراعة جاهزة لمكافحة اي موجة جراد قد تصل الى لبنان فيما لم تسجل الجهات المختصة في الوزارة او مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية اي ظهور للجراد وأمل أن يشكل اي قرار يتخذه مجلس الوزراء بعد رفع تقرير وزارة الزراعة حول اثار موجة الصقيع الأخيرة مدخلاً لرفع المعاناة عن المزارعين.
عقد الوزير شهيب مؤتمراً صحفياً في مكتبه في الوزارة بحضور مدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير عام مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية المهندس ميشال افرام عرض خلاله لمجموعة من المستجدات في القطاع الزراعي.
أضرار الصقيع
وتحدث الوزير شهيب أولاً عن أضرار موجة الصقيع التي تعرضت لها المواسم الزراعية ليل 29 – 30 آذار الماضي خصوصاً في البقاع والشمال وتضررت نتيجتها أشجار اللوزيات بشكل كبير وبعض أنواع الفاكهة الاخرى بشكل أقل، وكذلك البطاطا وبعض انواع الخضار.
ولفت إلى أن فرق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية بادرت صباح موجة الصقيع الى الكشف على الاضرار، علماً أن المصلحة كانت نبهت المزارعين الى قدوم الموجة قبل وصولها عبر رسائل نصية بواسطة الهواتف الخلوية وعبر وسائل الإعلام،
وأعلن أن وزارة الزراعة نقلت معاناة المزارعين الى مجلس الوزراء الذي اخذ في جلسته الاخيرة يوم السبت الماضي برأي الوزارة وسوف يبني على نتائج البحث في تقرير الوزارة لاتخاذ القرار المناسب، أملنا أن يشكل هذا القرار دعماً لأهلنا المزارعين في رفع المعاناة عنهم في قلة الماء وحلول الصقيع هذا العام.
مكافحة حشرة السونة
وأعلن الوزير شهيب الظروف المناخية هذا العام تسببت بظهور مبكر لحشرة السونا لذلك عملت وزارة الزراعة بالتعاون وزارة الدفاع وقيادة الجيش على مكافحتها بالمبيد المناسب لحقول القمح بواسطة طوافات الجيش اللبناني. وتوجه بالشكر إلى وزارة الدفاع وللجيش اللبناني على هذا التعاون الذي يساهم في القضاء على حشرة السونة التي تفتك بحقول القمح وتؤذي حقول الحبوب على أنواعها.
لا جراد في لبنان
وأعلن الوزير شهيب ان فرق وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية تحركت على الفور بعد أن تناقلت بعض وسائل الاعلام يوم الجمعة الماضي خبراً عن انتشار الجراد في اكثر من منطقة لبنانية. وبينت تقارير مراكز الوزارة والمصلحة في المناطق كافة أن لا وجود للجراد وأن ما ظهر في بعض المناطق هو “القبوط” وهو لا يشكل خطراً على المواسم الزراعية .. أبعد الله الجراد عن حقولنا .. واشار إلى أن الطقس الحالي لا يساعد الجراد على الوصول الى لبنان فالهواء الغربي والبرودة يبعدان الجراد وما يصل منه يكون منهكاً ان وصل.
وطمأن إلى أن وزارة الزراعة جاهزة، عبر مراكزها في المناطق، لمكافحة أي موجة جراد قد تصل.
مواصفات الانتاج الزراعي ومعايير سلامته
وتوجه الوزير شهيب  عبر وسائل الاعلام براسلة الى المنتجين أكد فيها على ضرورة الالتزام بمواصفات الانتاج الزراعي ومعايير سلامة الانتاج الزراعي عموماً وخصوصاً لجهة ترسبات المبيدات على الفاكهة والخضار، الناتجة عن الاستخدام غير الرشيد للمبيدات الزراعية أو لاستخدام مبيدات زراعية يمنع استخدامها لسميتها.
واكد أن الوزارة معنية بالسلامة العامة وبصحة المستهلك وبسلامة الانتاج الزراعي اللبناني وصلاحيته للاستهلاك المحلي أو للتصدير وعليه تؤكد وزارة الزراعة على الآتي:
أولاً: منع استخدام المبيدات الممنوعة و«سنراقب».
ثانياً: رفض تسويق أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات والمعايير الصحية محلياً.
ثالثاً: رفض تصدير أي منتج زراعي غير مطابق للمواصفات والمعايير الصحية.
رابعاً: اخضاع المنتجات الزراعية للفحوص في مختبرات الوزارة ومصلحة الابحاث للتأكد من سلامتها  
شحنة القمح من كازاخستان
وأشار الوزير شهيب إلى أن باخرة آتية من روسيا محملة بالقمح من كازاخستان لصالح وزارة الاقتصاد والتجارة وصلت الى مرفأ بيروت في 9 نيسان الحالي.
وأجرت وزارة الزراعة الفحوص المطلوبة لعينات من الشحنة، فتبين أن القمح خالٍ من المواد السامة ومن الحشرات، لكن نسبة الشوائب فيه مرتفعة وقد بلغت 9,5 في المئة، ما يجعل القمح غير مطابق للمواصفات المحددة في القرار رقم 502/1 والقرار 747/1 الصادرين عام 2010 وبالتالي فإن قمح هذه الشحنة غير صالح للاستهلاك البشري.-انتهى-
——-
اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم بين” اللبنانية” ووزارة البيئة

(أ.ل) – يوقع رئيس الجامعة اللبنانية د. عدنان السيد حسين ووزير البيئة محمد المشنوق اتفاقية ايداع وتشغيل أجهزة مراقبة نوعية الهواء في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث وذلك ظهر يوم غد الثلاثاء في الادارة المركزية للجامعة في المتحف. كما يوقعان على مذكرة تفاهم تهدف الى تفعيل التعاون العلمي والتقني المشترك بين الوزارة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية  عبر تنفيذ مشاريع بحوث مشتركة وتنظيم دورات تدريبية ومؤتمرات وحلقات متخصصة وتبادل المعطيات والمعلومات العلمية والتقنية واستقبال وتبادل الخبراء والباحثين.
يحضر الاحتفال عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا د. فواز العمر ومديرة مكتب العلاقات الخارجية د. ندى شباط ومدراء وأساتذة اضافة الى وفد من وزارة البيئة.-انتهى-
——
أوغسابيان: لا صفقة بين عون والحريري بل تواصل غير مباشر

(أ.ل) – شدد النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي على “ضرورة تأمين نصاب الثلثين للبدء في عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية”، مشيرا إلى أن “النائب وليد جنبلاط لم يعد صاحب القرار والمرجح في هذا الموضوع، لأن العقدة هي في توفير النصاب في كل الجلسات”.
وأكد أن “رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لا يزال مرشح قوى الرابع عشر من آذار حتى الساعة”، لافتا الى “ضرورة التوافق بين قوى الثامن والرابع عشر من آذار لتأمين الثلثين”.
ولفت ردا على سؤال، أن “لا صفقة بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري حول تبني ترشح عون للرئاسة، ولكنه أكد “حصول تواصل بين الرجلين بصورة غير مباشرة”.
وشدد على ان “كتلة المستقبل مستمرة في المشاركة في جلسات انتخاب الرئيس الجديد حتى ولو لم يتم الاتفاق على اسم موحد”، مرجحا “تطيير النصاب في جلسة الاربعاء اذا لم تحصل اي مفاجأة”، ومحذرا من “فراغ قد يدوم طويلا في سدة الرئاسة”.-انتهى-
——-
حوري: موقف 14 آذار من الإستحقاق الرئاسي متماسك

(أ.ل)- أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “موقف قوى 14 آذار ما زال واضحا ومتماسكا لناحية الإستحقاق الرئاسي”، لكنه لفت الى ان “الغموض ما زال يلف فريق 8 آذار الذي لم ينجح حتى الآن بتقديم مرشح، والمؤشرات تقول ان السيناريو سيتكرر”.
وشدد حوري على ان “لا خيار الا بلبننة الاستحقاق الرئاسي، ومهما كان حجم جهود الاصدقاء والداعمين للبنان ما من احد سيكون بديلا عنا كلبنانيين في اتخاذ القرارات المناسبة والحاسمة لمصلحة وطننا، خصوصا في ظل انشغال هذه المنطقة بكثير من التعقيدات التي تحيط بنا”.
وقال “لبننة الاستحقاق الرئاسي أساسي وضروري، ونرحب بأي جهد اضافي من الاشقاء والاصدقاء لدعمنا كلبنانيين وليس لدعم فريق ضد آخر”.-انتهى-
——-
علي فياض: موقف وزير الاعلام في قضية استدعاء الاعلاميين غير مبرر

(أ.ل) – أعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض في حديث لمصدر إعلامي، أن “موقف وزير الاعلام رمزي جريج في موضوع الاعلاميين كرمى خياط وابراهيم الامين غير مبرر”، لافتا الى ان “المضمون السياسي للكتاب الذي وجهه وزير الاعلام عليه الكثير من الملاحظات”، مشددا على انه “لا يجوز التعاطي مع المحكمة على انها تبرر قيامها باستدعاء الاعلاميين”.-انتهى-
——

حفل توقيع كتاب هيثم زعيتر “زلزال الموساد”
خريس: العدو لا يفهم إلا لغة المقاومة والتصدي

(أ.ل) – وقع الإعلامي هيثم سليم زعيتر، بدعوة من “الحركة الثقافية في لبنان”، وبرعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بعضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس، كتابه “زلزال الموساد”، “العملاء في قبضة العدالة”، الذي قدم له قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك في “مركز باسل الأسد الثقافي” في صور.
حضر الاحتفال النائب السابق أحمد عجمي، النائب السابق حسن حب الله، راعي أبرشية صور والأراضي المقدسة للطائفة المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ممثلا بالرائد محمد بعجور، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال ممثلا بالشيخ عصام كساب، ممثل “الهيئة الإسلامية الفلسطينية” الشيخ محمد قدورة، رئيس المؤسسات الجعفرية المهندس محمد جعفر شرف الدين، رئيس “رابطة مخاتير قضاء صور” المختار رضا عون، رئيسة مؤسسات الإمام الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين ممثلة بالدكتورة مهى أبو خليل، عضو قيادة إقليم لبنان لحركة “فتح” أبو أحمد زيداني، أمين سر الحركة وفصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في منطقة صور توفيق عبد الله، عضو الأمانة العاملة ل”منبر الوحدة الوطنية” محمد نديم الملاح، عضو قيادة “حركة الجهاد الإسلامي” في لبنان أبو سامر موسى، عضو قيادة “جبهة التحرير الفلسطينية” رضوان مرعي، رئيس الجمعية الخيرية في صور الدكتور خليل جودي، الرئيس السابق لدائرة الاوقاف الإسلامية في صور احمد جودي، ممثلون عن الأحزاب والقوى اللبنانية والفصائل والقوى واللجان الشعبية الفلسطينية ورؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية ومخاتير ورؤسات جمعيات وممثلو هيئات نسائية وأهلية ونقابية وإجتماعية وحشد غفير.
بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تقديم من الإعلامي محمد درويش، ثم تحدث ممثل الرئيس بري النائب خريس، فنوه في المناسبة والكاتب “الإنسان المناضل المكافح، الذي حمل هم القضية الفلسطينية واللبنانية معا، وكتب بقلمه الصادق عن القضية، عن آلامها وأوجاعها وعطاءاتها وشهدائها ومناضليها”.
أضاف “إنه يطل علينا بكتاب جديد يحمل عنوان “زلزال الموساد”، أي هذا العنوان لعملاء العدو الإسرائيلي في المنطقة، وخاصة في لبنان، والذين يشكلون خطرا كبيرا من أجل تأمين المعلومات للعدو الإسرائيلي”.
وتابع “قبل عشرات السنين وفي بداية الثمانينيات وتحديدا بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان في العام 1982، سمعت من أحد قادة المقاومة الشهيد محمد سعد يقول: “الاحتلال الإسرائيلي لا يرى إلا من خلال عملائه وإذا أردنا دحر هذا العدو يجب البدء بتصفية العملاء، لأنهم العين التي يرى فيها العدو الإسرائيلي”، وقد استطاع العدو من خلال عملائه تصفية بعض قادة المقاومة اللبنانية والفلسطينية، ولكنه لم يستطع الإستمرار باحتلال هذه الأرض التي حررتها المقاومة، فدحر العدو مرغما عن أرضنا دون قيد أو شرط”.
ورأى ان “هذا العدو عودنا على القتل وارتكاب المجازر والاعتداءات المتكررة، إن في فلسطين أم في لبنان، فهو لا يفهم لغة الحوار وتنفيذ القرارات الدولية، إنه لا يفهم إلا لغة واحدة لغة المقاومة والتصدي”.
وقال: “نحن نعيش اليوم بأجواء مريحة جدا لأننا استطعنا دحر العدو الإسرائيلي بالرغم من قوافل الشهداء، والمجازر والتدمير الذي ارتكبها منذ سنوات وصولا إلى يومنا هذا”.
واكد ان الإعلامي زعيتر “وضع اليد على الجرح، وضع اليد على المشكلة التي تتعلق بالعدو الإسرائيلي، ونوجه التحية إلى الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية التي استطاعت تفتيت العشرات من الشبكات التجسسية العميلة ولكن لا يعني ذلك ان المهمة قد انتهت، لأنه مطلوب في كل المراحل دور للعملاء، فهم عين العدو، وفي المقابل مطلوب منا المزيد من التبصر لكشف الشبكات التي تعمل لمصلحة العدو الإسرائيلي”.
وتوجه النائب خريس بالتحية والتبريكات إلى الشعب الفلسطيني الذي أنجز المصالحة المنشودة منذ فترة طويلة، متمنيا أن تكون مصالحة حقيقية، لأنها أمر أساسي من أجل توحيد الكلمة والسير حتى عملية التحرير لأن المتضرر من هذه المصالحة هو العدو الصهيوني الذي يسعى إلى تفريق صفوفنا.
وختم: “ان هذا الكتاب هو وثيقة هامة، توثق لمراحل توجيه الضربات للعدو الإسرائيلي، لأن الكلمة شريك في معركة المقاومة والتحرير فإلى المزيد من العطاءات والإصدارات التي تلتزم بالقضية، قضية مواجهة عدونا الصهيوني”.-انتهى-
—–
العماد عون التقى في الرابية السفير السوري

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع سييرا الأوضاع على الحدود

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي بتاريخ 25/4/2014 في مكتبه في اليرزة، قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال باولو سيرّا، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية وعلاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين.
 كما استقبل قائد القوة البحرية العاملة ضمن القوات الدولية الأميرال البرازيلي Walter Eduardo Bombarda، ثم الملحق العسكري الصيني العقيد Guan Aibang في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان.-انتهى-
——

عبد الأمير قبلان: لرفع الصوت بوجه
من يريد طمس الحقيقة وتعطيل دور الاعلام اللبناني

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان ان المحكمة الدولية تستهدف الاعلام اللبناني بكل مكوناته في قرارها محاكمة تلفزيون الجديد وجريدة الاخبار في محاولة لالصاق اخفاقاتها بالاعلام اللبناني الذي كان ولا يزال صوتا من اصوات الحق ونحن اذ نرفض هذا القرار فاننا نعلن تضامننا مع الاعلام اللبناني في كشف الحقيقة ولا نقبل باي وجه من الوجوه مس الحرية الاعلامية التي كانت وما تزال سمة حضارية للكيان اللبناني.
واعتبر ان المحكمة الدولية اضاعت بوصلة تحركها في سلسلة الاخفاقات التي وقعت فيها بدءا من شهود الزور ولا يجوز تحميل الاعلام مسؤولية هذه الاخفاقات فالتسريبات كانت تحصل من داخل المحكمة وقبل محاسبة الاعلام ينبغي محاسبة المسربين وليس الاعلاميين.
واكد سماحته ان التضامن مع الوسائل الاعلامية المستهدفة واجب وطني يقتضي رفع الصوت عاليا بوجه من يريد طمس الحقيقة وتعطيل دور الاعلام اللبناني.-انتهى-
——
قرار المحكمة الدولية انتهاك سافر لسيادة لبنان
المكتب الإعلامي لرابطة الشغيلة: على الحكومة وضع حد
لتدخلات المحكمة ووصايتها وإعادة النظر بالتعامل معها

(أ.ل) –  تعليقاً على قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان استدعاء الزميلين إبراهيم الأمين في جريدة الإخبار، وكرمى خياط في قناة الجديد، بتهمة التحقير وعرقلة سير العدالة اصدر المكتب الإعلامي لرابطة الشغيلة البيان الآتي:
إن قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يشكل انتهاكاً سافراً لسيادة لبنان،ويؤكد أن لبنان بات خاضعاً لوصاية هذه المحكمة، التي تتدخل بشؤونه الداخلية وتنتهك حرياته العامة , والخاصة والإعلامية، فهذه المحكمة لم تنشأ من اجل البحث عن قتلة الرئيس رفيق الحريري، وإنما لتكون أداة لتشويه صورة المقاومة عبر اعتماد شهادات زور تلفق الاتهامات ضد كوادرها، بعد أن انكشف زيف الاتهامات المفبركة ضد الضباط الأربعة، وتمخضت التحقيقات التي أجراها فريق التحقيق الدولي بقيادة القاضي ميليس عن فضائح بالجملة.
إن القرار الجديد للمحكمة يؤكد مجداً هذه الحقائق فهو يبرهن أن المحكمة، التي تسرب مصادرها المعلومات، لا تريد لوسائل الإعلام اللبنانية أن تقوم بدورها المهني في البحث عن الحقيقة وكشف ما يجري في كواليس المحكمة، الأمر الذي يستدعي من الحكومة اللبنانية المسارعة إلى وضع حد لتدخلات هذه المحكمة في شؤون لبنان الداخلية ولوصايتها على اللبنانيين، وتالياً إعادة النظر بالتعامل معها، ورد الاعتبار للقضاء اللبناني.-انتهى-
——–
المفتي قباني من الاردن: لانتخاب رئيس جديد في جلسة مجلس النواب المقبلة
والفراغ يعود بالأثار المدمرة على الجميع

(أ.ل) – وصل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد شيد قباني الى المملكة الاردنية الهاشمية، تلبية لدعوة رسمية من مؤسسة “ال البيت الملكية للفكر الاسلامي”، حيث كان في استقباله في مطار عمان المفتي العام للملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة وعلماء والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية في الاردن علي المولى.
وشارك المفتي قباني يرافقه مدير الشؤون الادارية في دار الفتوى الشيخ صلاح الدين فخري في افتتاح اعمال المؤتمر الدولي الاول “الطريق الى القدس ” الذي اقيم برعاية ملك الاردن عبد الله الثاني وحضور كبار العلماء والمفكرين في العالم العربي والاسلامي.
وقدم المفتي في الجلسة الاولى للمؤتمر بحثا، وقال :”في علم الأخلاق نتعلم الفرق بين الطاعات وبين الذنوب والآثام والمعاصي، فلنبدأ تخطيطا آفاقيا للمستقبل ونعمل له وبه أولا بتقرير مادة علم الأخلاق في جميع مراحل التعليم ومستوياته في مدارسنا ومعاهدنا وجامعاتنا على قاعدة إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق التي اطلقها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف في مطالع بعثته ورسالته، وبعد ذلك سنرى نحن وأبناؤنا، أو أبناؤنا من بعدنا إن سبق الأجل الطريق معبدا الى القدس وفلسطين برجال يعرفون كيف يحررون اوطانهم، والطريق إلى القدس ينبغي أن يكون رايتنا ليل نهار نعلمه لأبنائنا حتى ندخل القدس وفلسطين إن شاء الله آمنين”.
والتقى مفتي الجمهورية إمام الحضرة الهاشمية قاضي القضاة في المملكة الأردنية الهاشمية أحمد هليل، وجرى البحث في الشؤون الإسلامية، وتم التأكيد على “تعزيز العلاقات الاخوية بين البلدين”، كما التقى مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين واطلع منه على “اوضاع الفلسطينيين في القدس المحتلة والاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى”. واكد المفتي قباني ان “لبنان واللبنانيين مع اخوتهم الفلسطينيين في وحدتهم واتفاقهم ومصالحتهم لمواجهة العدو الاسرائيلي”، وندد “بالجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني تجاه الآمنين في فلسطين المحتلة”، وشجب “الاعتداءات الإسرائيلية لساحات المسجد الأقصى واقتحامها”.
واقامت الجالية اللبنانية في الاردن مأدبة تكريمية على شرف المفتي قباني في فندق الاردن الدولي بحضور راعي الكنيسة المارونية في الاردن المونسنيور جهاد ناصيف والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية في الاردن علي المولى ورئيس لجنة الجالية اللبنانية في الاردن فؤاد ابو حمدان وشخصيات، وحث المغتربين اللبنانيين على “الثقة والتفاؤل بمستقبل وطنهم”، مؤكدا ان “لبنان لا ينهض الا بسواعد ابنائه”، داعيا إلى “ثقافة المحبة والعيش المشترك والحوار والتواصل بصدق وأمانة، لان لبنان بحاجة إلى تضامن أبنائه في زحمة التطورات في المنطقة العربية”، وامل ان “يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية في جلسة مجلس النواب المقبله كي لا يدخل لبنان في لعبة فقدان النصاب والتأجيل تلو التأجيل حتى الوقوع في الفراغ الذي يعود بالأثار المدمرة على الجميع”.-انتهى-
——-
امل بيروت: الفرصة مواتية لتجنب الفراغ الرئاسي

(أ.ل) – اكد المسؤول الإعلامي المركزي في حركة “أمل” الدكتور طلال حاطوم في احتفال تأبيني في بيروت، في حضور المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى، “ان زيارة البطريرك الراعي لعين التينة ما هي الا دليل على الاعتراف بالدور الرئيسي للرئيس بري، مضيفا “بأن الأيام القادمة مليئة بالمفاجآت”، مشيرا أن “تأكيد دولة الرئيس على السير بالاستحقاق الرئاسي ضمن الأطر الدستورية وخير دليل على ذلك الدعوة الى الجلسة حيث أسبقها بتشكيل لجنة من كتلة التنمية والتحرير قامت بزيارات ومشاورات صامتة استطلعت من خلالها اجواء وآراء اصحاب القرار في البلد ليبنى على الشيء مقتضاه”، مؤكدا “أن الفرصة مواتية للحؤول دون الدخول في دائرة الفراغ الرئاسي بوعي وإدراك جميع المعنيين في هذا الوطن لبنان”.  واكد المسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى في كلمة القاها في احتفال تأبيني “ان حركة امل لن تفرط بما عمل به الشهداء وإمام المقاومة الإمام الصدر أعاده الله، سواء بحفظ المقاومة أو بناء الدولة وحفظ مؤسساتها الدستورية وستعمل الحركة مع حلفائها لإنتخاب رئيس للجمهورية يحفظ سيادة لبنان ويحميه من الإعتداءات الإسرائيلية لقناعته واعترافه بأن إسرائيل هي العدو والشر المطلق وليست جارا أو صديقا أو حليفا ولا يمكن لحركة أمل أن تتنازل عن الأهداف التي أسست من أجلها، الا وهي مقاومة الحرمان ومقاومة الإحتلال، فهي حركة المحرومين من أجل الإنماء المتوازن وحفظ حق المشاركة في الإدارة والمؤسسات دون تمييز بين طائفة أو منطقة، ولذا فهي اذ تنحاز إلى المطالب المحقة للأساتذة والموظفين لإقرار سلسلة الرتب والرواتب”.
وناشد القوى السياسية الحفاظ على “العيش المشترك وحماية لبنان وأن يعود البعض لرشدهم لتأمين الأمن والسلم الأهلي، خاصة مع الأعباء الثقيلة التي يرزح تحتها لبنان سواء من الأخوة السوريين النازحين الذين صاروا يشكلون مع اللاجئين الفلسطينيين حوالي نصف سكان لبنان المقيمين، من دون أن يبادر المجتمع الدولي والدول العربية لتحمل مسؤولياتهم في تقديم المساعدة مما سيولد إنفجارا إجتماعيا يمكن أن يتطور إلى الإنفجار الأمني الذي نسعى لإبعاده وفصله عن النار السورية التي ندعو الله أن يطفئها وأن يعم السلام والأمن والحلول السياسية مكان القتل والتدخل الخارجي في سوريا”.-انتهى-
——–
جبهة العمل: متضامنون مع الجديد والأخبار

(أ.ل) – أعلن المكتب الإعلامي لجبهة العمل الإسلامي في لبنان تضامنه مع قناة الجديد وصحيفة الأخبار ووقوفه إلى جانب الإعلام الحر المسؤول، وأكد المكتب على حرية الرأي والتعبير، وأهمية نقل الحقيقة كما هي للمواطن اللبناني والعربي بعيداً عن الانحياز والتجاذبات السياسية، لافتاً إلى أنّ ما يسمى بالمحكمة الدولية المسيّسة لا تهدف بقراراتها السابقة واللاحقة إلا إلى التصويب على المقاومة والنيل منها ومن سمعتها بحجّة كشف الحقيقة في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمه الله تعالى، ومستغرباً بعد تسع سنوات عجاف من تأسيسها ومن تلفيق الأكاذيب والأضاليل والافتراءات، ومن شهداء الزّور وعملاء التزييف، ومن تسريب المعلومات اتهامها الإعلام اللبناني وخصوصاً قناة الجديد وصحيفة الأخبار بالتسريب والتحقير.-انتهى-
——
تيسير خالد: شروط الرباعية الدولية أداة ابتزاز يجب رفضها

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الى رفض شروط الرباعية الدولية، التي تستخدمها حكومة بنيامين نتنياهو أداة لابتزاز الجانب الفلسطيني من ناحية وللتمويه على انتهاكاتها وجرائمها، التي تتواصل تحت سمع وبصر العالم ضد الشعب الفلسطيني والارض الفلسطينية تحت الاحتلال، بدءا بالحصار الظالم والعقوبات الجماعية المحرمة دوليا، التي تفرضها على قطاع غزة مرورا بالنشاطات الاستيطانية وعمليات هدم البيوت وسياسة الترانسفير والتطهير العرقي الصامت، التي تندرج جميعها وفق القانون الدولي في اطار جرائم الحرب وانتهاء بأعمال القتل وعمليات الاعتقال الجماعي، التي تمارسها ضد ابناء الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.
وقال ان شروط الرباعية الدولية تعكس ازدواجية معايير فظة في التعامل مع ملف الصراع الفلسطيني، خاصة عندما تطلب من الحكومة الفلسطينية والاحزاب الفلسطينية نبذ العنف والاعتراف بدولة اسرائيل والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني وتعفي في الوقت نفسه دولة اسرائل من احترام التزاماتها الدولية المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف الاربع وتعفيها من الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ومن الالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني، تلك الاتفاقيات، التي سحقتها دبابات الاحتلال والياته العسكرية ودمرتها جرافات وبولدزرات الاستيطان والمستوطنين، وتتجاهل كذلك أن الاغلبية الساحقة من الاحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي في اسرائيل لا تعترف اصلا بحقوق الشعب الفلسطيني بما فيها حقه في اقامة دولته الوطنية المستقلة على الاراضي المحتلة منذ العام 1967، ناهيك عن الاعتراف بحق اللاجئين في العودة الى ديارهم وفق ما تنص عليه قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة .
وأكد تيسير خالد ان مثل هذه الازدواجية في المعايير هي التي مكنت حكومات اسرائيل وتمكن حكومة بنيامين نتنياهو من حرف الانظار عن القضايا الجوهرية ذات الصلة بالاوضاع على الارض في الضفة الغربية بما فيها القدس وفي قطاع غزة وذات الصلة بالصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وحقوق الشعب الفلسطيني وتوجيه الاهتمام نحو قضايا فرعية بدل القضايا الجوهرية وذلك من اجل كسب الوقت وتوظيفه في خدمة المشروع الصهيوني الاستعماري الاستيطاني التوسعي، ما يدفعنا لمطالبة الرباعية الدولية والمجتمع الدولي الى التوقف عن الكيل بمكيالين والى توفير الدعم الضروري للجهود التي تبذلها منظمة التحرير الفلسطينية من أجل انهاء الانقسام في الساحة الفلسطينية وجهود استعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني وممارسة الضغط على حكومة اسرائيل حتى تكف عن عن استخدام شروط الرباعية الدولية أداة للإبتزاز واداة لتعطيل جهود استئناف الجهود السياسية لتسوية الصراع، على الاسس التي حددتها الدورة السابعة والعشرين للمجلس المركزي الفلسطيني.-انتهى-
——-
تيار المستقبل” ينال العضوية الكاملة في “الليبرالية الدولية”

(أ.ل) – شارك “تيار المستقبل” في إجتماعات الهيئة العامة الـ59 لليبرالية الدولية، التي انعقدت في روتردام – هولندا، بوفد ضم عضو “كتلة المستقبل” النائب هادي حبيش ومنسق العلاقات الخارجية في قطاع الشباب ربيع فخر الدين.
وتوج الوفد مشاركته، بحس بيان للتيار، بـ”تصويت الهيئة العامة بالإجماع على نيله العضوية الكاملة، بعد أن كان عضوا مراقبا في السنوات الماضية”.
والتقى حبيش وفخر الدين، على هامش الإجتماعات، رئيس الوزراء الهولندي مارك روت، وعدد من المسؤولين الهولنديين، حيث تطرق البحث إلى الأوضاع اللبنانية والعربية والدولية، لا سيما تطورات الأزمة السورية. وقام حبيش وفخر الدين بزيارة إلى مقر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في ليشندام في لاهاي، حيث جالا في أرجائها، واستمعا إلى شروحات عن عملها وأقسامها.-انتهى-
——-
الأمن الداخلي: توقيف شخص يقوم بعمليات سلب
في الضاحية الجنوبية على متن ” فان”

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 28/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 27/4/2014 إدعى لدى مخفر الاوزاعي في وحدة الدرك الاقليمي: ـ ياسر العلي (مواليد عام 1988، سوري) أنه وأثناء إنتقاله على متن سيارة ” فان” من محلة خلدة إلى محلة صبرا بداخله شخصين، شهر أحدهما سكيناً بوجهه وسلبه مبلغ أربعماية دولار أميركي وأربعون ألف ليرة لبنانية وهاتف خلوي، ثم إنزلاه على أوتوستراد المطار ولاذا بالفرار الى جهة مجهولة. بنتيجة الإستقصاءات والتحريات المكثفة تمكنت دورية من شعبة المعلومات من معرفة هوية ومكان تواجد السائق وتوقيفه بعد مداهمته وهو: – ح. ب. ( مواليد عام 1995 لبناني).  بالتحقيق معه إعترف بما نسب إليه. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف شريكه.-انتهى-
——-

جديد النجم طوني عدوان “بعيدي”
 
(أ.ل) – صوّر النجم اللبناني الشاب طوني عدوان اغنيته الجديدة المنفردة ” بعيدي” على طريقة الفيديو كليب مع المخرج من الصف الاول و تمّ التصوير في منطقة فقرا كلوب على يومين ,نذكر أن هذه الاغنية تبث عبر كافة الاذاعات اللبنانية والعربية وتلاقي نجاحا ً باهرا ً ونسبة استماع عالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ,”بعيدي “هي من كلمات فادي أبو خليل، ومن ألحان: إدي ناصر ومن انتاج السيد فادي ابو خليل.-انتهى-
——–
عمال البناء: لدعم نضالات هيئة التنسيق وتأييد التحركات المطلبية

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات عمال البناء والأخشاب في لبنان، إجتماعا برئاسة رئيسه مرسل مرسل، ناقش في خلاله قضايا نقابية ومطلبية.
واعتبر المجلس في بيان، ان “الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تتفاقم وتزداد الأعباء المعيشية على العمال وذوي الدخل المحدود، وتنكشف أكثر هيمنة أصحاب العمل والرساميل الكبرى، ضد كل ما له علاقة بحقوق وقضايا العمال والموظفين وسائر الفئات الشعبية، لتحميلهم وحدهم هذه الأعباء، وتبرز هذه الهيمنة بشكل واضح ومكشوف في نهج السلطة كممثلة شرعية ووحيدة لأصحاب العمل والهيئات الاقتصادية من خلال تشريعهم لقانون الإيجارات التهجيري الجائر، وعدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام والقطاع التعليمي والأسلاك العسكرية والأمنية، كون تحقيق هذه المطالب، سوف يستعيد قسما قليلا من الأموال المنهوبة لتمويل السلسلة، بدلا من فرض ضرائب على المواطنين كافة”.
واشار الى انه “امام اتساع عمليات الصرف من العمل بسبب إقدام العديد من أصحاب المعامل والشركات والمحال التجارية على استبدال عمالهم اللبنانيين بعمال غير لبنانيين، مستغلين نزوح العمال السوريين إلى لبنان بسبب المحنة التي يتعرض لها بلدهم، مما يؤدي إلى استغلال مزدوج وبشع ومدان يقدم عليه العديد من أصحاب العمل لكلا الفريقين من العمال، واتساع صفوف العاطلين عن العمل وازدياد عمليات الهجرة للخارج”.
وأكد “تضامنه ودعمه لنضالات هيئة التنسيق النقابية خاصة في اضرابها العام الذي دعت إليه يوم غد، مشددا على تأييده للتحركات المطلبية التي يقوم بها المتعاقدون والمياومون والأجراء في كل قطاعات الدولة والمصالح المستقلة ويعرب عن تأييده وتضامنه مع عمال شركة كونداس للمفروشات من أجل تحقيق مطالبهم، معلنا عن دعمه لتحركات اتحاد النقل البري وكل تحركات لجان الدفاع عن حقوق المستأجرين”، مطالبا برد القانون التهجيري الذي صدر مؤخرا ووضع قانون عادل للإيجارات يضمن الحق المقدس للسكن الذي نصت عليه شرعة حقوق الإنسان”.
وحيا في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، عمال القطاع وكل العمال اللبنانيين داعيا للمشاركة في كل التحركات والنشاطات التي تقام بهذه المناسبة المجيدة، آملا أن تكون حافزا لمزيد من الوحدة والتضامن العالمي وتحسين أدائنا النضالي النقابي، دفاعا عن حقوق ومصالح عمالنا وشعبنا اللبناني”.-انتهى-
—–
المجالس الطلابيه في كلية الاداب والعلوم الانسانية استنكرت القرارات بحقها:
ديقراطية التعليم حقٌ نصّ عليه الدستور اللبناني ولا يحق لاي كان أخذه منا

(أ.ل) – صدر عن المجالس الطلابيه في كلية الاداب والعلوم الانسانية بياناً جاء فيه:
بعد معرفتنا بالقرار الجائر الصادر عن عمادة كلية الاداب والعلوم الانسانية والذي يقضي بفرض مجموعة من القرارات التي لا تهدف إلا الى شلّ الحركة الطلابية في الجامعة اللبنانية ومضمون القرار ينصّ على الامور التالية:
1.     إلغاء السنة الاولى من الماستر في الفروع وتوحيدها في مكان واحد والذي هو على أبعد تقدير مركز العمادة الآن والذي يضيق الان بطلابه الموجودين ما قبل التوحيد.
2.     رفع معدل الترفع من مرحلة الاجازة الى الماستر الى 14 من 20.
تعليقاً على هذا القرار، تؤكد المجالس الطلابية رفضها القاطع لمثل هذه القرارات الاستنسابية والتي لا تأخذ بالاعتبار أي وجود للطلاب، ذلك لان ديقراطية التعليم حقٌ نصّ عليه الدستور اللبناني ولا يحق لاي كان أخذه منا.
لماذا تكون الحجة دائماً بأنه لا يوجد أساتذه أكفاء لتعليم مرحلة الماستر في الفروع ولا يوجد مستوى للطلاب؟ ففي هذه الحجة توهينٌ للاساتذه والطلاب معاً.
كما نؤكد رفضنا القاطع لرفع المعدل الى 13 أو 14 من 20، لان مثل هذا الامر يقودنا الى التساؤل: لماذا لا يتم رفع معدل النجاح في الكليه الى المعدل المطلوب لقبول الطلاب في مرحلة الماستر؟
حدِّدَت المجالس الطلابية مطالبها بأمرين:
1.     ابقاء السنة الاولى من مرحلة الماستر في الفروع وفي كل الاختصاصات
2.     الغاء معدل 13 من 20 كمعيار للدخول الى مرحلة الماستر
نحن وإذ نعول على أهمية الحوار فيما بين المجالس الطلابية وعمادة كلية الاداب، ندعو الى إعادة النظر في هذه القرارات ونعلن انه في حال عدم إبداء التجاوب مع المطالب المرفوعة، فإنه لن يكون أمام المجالس سوى التوجّه نحو التصعيد بدءاً بالجمعيات العمومية والاضرابات وصولاً الى تعطيل الامتحانات.-انتهى-
——–

بصبوص عرض مع منسقين في المستقبل قضايا إنمائية تهم أبناء عكار

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 28/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، المنسقين العامين في تيار المستقبل – عكار السادة: خالد طه، سامر حدارة وعصام عبد القادر، في زيارة بحثوا خلالها قضايا إنمائية وإجتماعية تهم أبناء عكار.-انتهى-
——

 
الرابطة المارونية هنأت فادي الجميل

(أ.ل) – هنأت الرابطة المارونية، في بيان اليوم، احد اعضائها فادي الجميل “على الثقة الكبيرة التي منحت له في انتخابه رئيسا لجمعية الصناعيين، المؤسسة التي يفخر بها لبنان ويعتز”.
وأثنت على “الموقف الكريم الذي تحلى به السيد رامز بو نادر في خوضه منافسة رياضية يحتذى بها”، مثمنة “الدور الناشط والبناء الذي لعبه الرئيس السابق للجمعية السيد نعمة افرام في دعم وتطوير الصناعة اللبنانية”، آملة منهم جميعا ومن الأعضاء المنتخبين، “العمل سوية في إنهاض هذا المرفق الهام ودفعه الى الافق الذي يليق بلبنان”.-انتهى-
——-

تمثيل جريمة قتل مصطفى السعد في الاوزاعي

(أ.ل) – بتاريخ 14/04/2014 حصلت جريمة قتل السوري: ـ مصطفى ناصيف السعد ( مواليد عام 1969) في منزله بمحلة الاوزاعي.
على أثر ذلك أوقفت قطعات سرية درك الضاحية الجنوبية وشعبة المعلومات عدداً من المشتبه بهم، وأحيلوا الى مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية للتوسع بالتحقيق معهم في جريمة القتل المذكورة.
بنتيجة التحقيق مع المدعو: ـ ع. خ. ( مواليد عام 1989)، أنكر بادىء الأمر أي علاقة له بالجريمة المذكورة، وتبين انه كان يقيم في منزل بالمحلة نفسها حيث تركه في اليوم الثاني لوقوع الجريمة. وبالكشف على المنزل، الذي كان خالياً من أي أثاث، عثر على أدلة حسية.
بمواجهة الموقوف بهذه الدلائل والمعطيات، عاد واعترف بإقدامه على قتل وتقطيع جثة المغدور بالاشتراك مع خاله المدعو:ـ أ.ب. ( مواليد عام 1976 سوري)، عبر إستدراجه الى منزله طمعاً بالاستيلاء على مبلغ سبعة آلاف دولار اميركي كانا يعتقدان انه بحوزته. وقاما بتقطيع الجثة بواسطة خنجر حربي بهدف إخفاء معالم الجريمة وتسهيلاً لإخراجها من المنزل. كما اعترف بأنهما وجدا مع المغدور مبلغ ثلاثماية وخمسين الف ليرة لبنانية وبطاقتي هوية باسمه واسم إمرأة أقدما على رميهما في أحد الـ ” ريغارات” وتم العثور عليهما لاحقاً، واعترف ايضا، انهما أقدما على دخول منزل الضحية في المحلة ذاتها وسرقا مبلغ خمسماية دولار اميركي. وادعى أن خاله موجود في البقاع لكنه يجهل العنوان.
تم ضبط الدراجة النارية العائدة للضحية والتي نقلا الأشلاء بواسطتها ورميها في الحاويات في محلة الاوزاعي على ثلاث دفعات. بنتيجة المتابعة التي قامت بها مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية، توافرت معلومات عن مكان تواجد المتهم الثاني المشتبه به في محلة برج البراجنة، فقامت دورية منها بمداهمته وتوقيفه في حي الجورة في منزل شقيق الموقوف الأول، وتم ضبط الخنجر المستخدم في عملية القتل والتقطيع. بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه. وجرى اليوم بتاريخ 28/04/2014 تمثيل الجريمة بحضور كل من: المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي سامر ليشع، وآمر مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية العقيد حسين خشفة وعدد من ضباط ورتباء المفرزة.-انتهى-
——

ازاحة الستار عن تمثال للقديس يوحنا بولس الثاني في مقام سيدة زحلة والبقاع
درويش: ليس هناك شعور اجمل من اننا عاصرنا قديساً

(أ.ل) – برعاية مجلس اساقفة زحلة والبقاع، وبمناسبة اعلان قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، ترأس راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، قداساً الهياً في مقام سيدة زحلة والبقاع شاركت فيه جموع غفيرة من المؤمنين، تقدمهم الأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري، رئيس الجمعية اللبنانية للبيئة والصحة الدكتور فؤاد خوري، ولفيف الكهنة والراهبات.
وبعد الإنجيل المقدس القى درويش عظة ضمّنها شهادة حياة عن علاقته المميزة مع البابا القديس يوحنا بولس الثاني، وشاركه الشهادة ايضاً ثلاثة اشخاص تأثروا بالبابا القديس،  ومما قال سيادته: ” ايها الأحباء، اليوم الكنيسة لا بل العالم بأسره يفرح بإعلان الكنيسة الكاثوليكية البابا يوحنا الثالث والعشرين والبابا يوحنا بولس الثاني قديسين جديدين في الكنيسة، ونحن ايضاً نفرح مع الكنيسة لأننا عرفنا البابا يوحنا بولس الثاني، رأيناه في لبنان، رأيناه يجوب العالم يبشر برسالة الكنيسة، رأيناه مع الشباب، مع العائلات، مع الصغار، مع المرضى، وليس هناك شعور اجمل من اننا عاصرنا قديساً.”
وتابع ” سأعطيكم بعضاً من خبرتي في مرافقة البابا يوحنا بولس الثاني. كثيرون يعرفون انني ارتسمت مطراناً في كاتدرائية سيدة النجاة  في 11 ايار1996 ، والبابا اصرّ علي مرتين ان اقبل ان اكون مطراناً على استراليا، وفي اليوم الثاني لرسامتي كنت اتقبل التهاني في صالون المطرانيةـ، تلقيت اتصالاً من الفاتيكان مفاده ان البابا يوحنا بولس الثاني يريد مقابلتي، انطلقت الى روما بعد يومين واستقبلني قداسته في مكتبه وكان فاتحاً خارطة استراليا، وبعد الحديث قال لي، هنا ستكون، والى هنا ستسافر، وهنا ستتعب، وهنا ستعمل، وشرح لي كل الرسالة في استراليا، وقلت له، يا ابت الأقدس صلّي لأجلي لكي اكون رسولاً وراعياً، وأنا اكيد ان صلاتك سترافقني، وبالفعل صلاة يوحنا بولس الثاني رافقتني. وبعد سنتين من وجودي كمطران في استراليا، زرت مع اخوتي المطارنة الأستراليين الفاتيكان لمدة شهر، التقينا البابا يومياً خلال زيارة تسمى ” اتليمينا”، حينها كان البابا بدأ يظهر عليه العجز،  وكان يجد صعوبة في الصعود على الدرج ( 3 درجات ) لترؤس الإجتماع، فكان كل يوم يتعكز على كتفي للصعود، ويعيد الكرة خلال نزوله في نهاية الإجتماع. هذه خبرة جميلة جداً،اليوم فرحتي كبيرة جداً انني عاصرت اكثر من مرة  واكثر من لقاء هذا البابا القديس، ومنذ اول لحظة التقيته رأيت نوراً يشع من وجهه، من حياته، اثّر فيّ كثيراً، وكانت دائماً رسالتي سواء في استراليا او اليوم في زحلة تنبع من محبة هذا البابا لي، تنبع من صلاته وتشجيعه الدائم لي، كنت اشعر كأنني ابن له، وعندما كان يلتقيني كان يمد يده الي وينظر في عيني ويشجعني بشكل متواصل”.
وأضاف درويش ” اليوم انا سعيد ان اتشارك معكم هذه الخبرة، هذه الأفكار البسيطة، ولن اسرد لكم خبرتي الكاملة مع قداسته، ربما التاريخ يذكرها لاحقاً في مقالات او كتب، ولكن اليوم اطلب منكم أن تصلّوا وتطلبوا شفاعة البابا يوحنا بولس الثاني وانا اكيد انه سيكون معكم، اطلبوا شفاعته لكي يكون مع لبنان ويعطينا السلام، يعطي السلام في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين ومصر وفي كل العالم، نحن بحاجة الى السلام، والبابا الذي هو رسول سلام يستطيع ان يعطينا اياه”.
وتابع ” البابا يوحنا بولس الثاني رجل كاريزما، اتكل على الروح القدس الذي كان يعمل فيه، وكل واحد منا عليه ان يكون رجل كاريزما يتكل على الروح القدس لكي يعمل فيه، البابا يوحنا بولس الثاني كان بابا العائلة، اكثر من رسالة وجهها عن العائلة ودافع فيها عن العائلة ودعانا للتمسك بالعائلة، فالعائلة هي اساس الكنيسة وأساس المجتمع . والبابا هو بابا الشباب وبابا السلام، عمل ليلاً نهاراً للسلام في العالم وبنوع خاص في روسيا واوروبا الشرقية وافريقيا، عرف ببابا الفقراء، كما عرف ببابا العذراء كان متعبداً جداً لمريم العذراء، يكرّمها بشكل دائم، ودعانا الى تكريم العذراء لأنها تقودنا الى المسيح، والبابا يوحنا بولس الثاني اسس عيد الرحمة الإلهية، نطلب منه اليوم ان يكون مع كنيستنا لكي يوحدنا كزحليين وبقاعيين، يوجدنا لنكون شهوداً لوحدة يسوع المسيح”.
أما عن البابا يوحنا الثالث والعشرين فقال سيادته” الباب يوحنا الثالث والعشرين زار لبنان ككاردينال، كان كبيراً في العمر وانتخب بابا بالصدفة، لكنه ادهش العالم بعد انتخابه، ادهش العالم عندما اعلن دعوته الى المجمع الفاتيكاني الثاني، هذا المجمع الذي غيّر وجه الكنيسة، نقل الكنيسة الى الألف الثاني والثالث، الى المستقبل، وما زلنا نتمتع نحن في الفكر اللاهوتي، وفكر انفتاحي في الكنيسة بفضل البابا يوحنا الثالث والعشرين، شرّع ابواب الكنيسة، دعا الى فتح نوافذها، كانت الكنيسة منطوية ومنغلقة على ذاتها، مع البابا يوحنا الثالث والعشرين اصبح هناك علاقات بين الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية، اصبح هناك علاقات مع المسلمين مع اليهود ومع البوذيين، انطلقت الكنيسة لتبشر كل العالم لكي يكون المسيح حاضراً في كل المحافل العالمية” .
غادة مشعلاني تحدثت عن خبرتها مع بابا الشباب يوحنا بولس الثاني، وخاصة من خلال مشاركتها في الأيام العالمية للشباب التي اطلقها يوحنا بولس الثاني.
لارا الجلاد تحدثت بإسم الشبيبة الطالبة المسيحية، وقالت ان الشبيبة اتخذت البابا يوحنا بولس الثاني شفيعاً لها خلال السنتين الماضيتين،وذكرت جملة قالها البابا القديس متوجهاً الى الشباب ” اعزائي الشباب، اتبعوا الله على غرار التلاميذ الأولين، لا تخافوا أن تدنوا منه وتجتازوا عتبة بيته، تحدثوا اليه وجهاً لوجه كما لو كنتم تتحدثون الى صديق” وهذا ما ننفذه حالياً في الشبيبة الطالبة المسيحية.
اسعد بشارة تحدث عن تأثير البابا يوحنا بولس الثاني على رسالته، كونه ملتزماً العمل في الرعاياوفي العديد من الجوقات والعمل مع الشبيبة لكي يكونوا رسلاص في رعاياهم ، وتذكر الجملة الشهيرة التي تكررت خلال زيارة البابا يوحنا بولس الثاني الى لبنان ولقائه مع الشبيبة في حريصا” jean paul 2 we love you”.
وبعد القداس انتقل الحضور حاملين الشموع الى امام مقام سيدة زحلة والبقاع حيث تلا المطران درويش صلاة طلب النعم من القديس يوحنا بولس الثاني، وازيح الستار عن تمثال نصفي للقديس يوحنا بولس الثاني وسط تصفيق الحضور ، والتراتيل التي اعدت خصيصاً للمناسبة”
والجدير ذكره ان التمثال هو من البرونز قام بصنعه الفنان الكبير بيار كرم وقدمته لجنة المقام، واعلن درويش عن بناء مزار خاص بالقديس الجديد مقابل مزار القديسة ريتا.-انتهى-
——
“القومي” يحيي في النبي عثمان الذكرى الـ29 للاستشهادي مالك وهبي
ياغي: أهل المقاومة لا ترهبهم صواريخ وتفجيرات وعبوات
بل تزيدهم إصراراً وتمسكاً بنهج الكرامة والانتصار

(أ.ل) – أحيت منفذية البقاع الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي الذكرى الـ29 للاستشهادي مالك وهبي باحتفال أقيم في القاعة التي تحمل اسم الشهيد في بلدة النبي عثمان.
حضر الاحتفال ممثلاً مركز الحزب عميد الداخلية ـ المندوب السياسي للحزب في البقاع صبحي ياغي، عضو الكتلة القومية العميد د. مروان فارس، المنفذون العامون للبقاع الشمالي والهرمل وبعلبك الياس التوم وهند دندش وعلي عرار، وعدد من أعضاء المجلس القومي وهيئات المنفذيات ومسؤولي الوحدات في المنطقة.
كما حضر الاحتفال رئيس حزب التضامن النائب إميل رحمة، مسؤول حركة أمل في البقاع مصطفى الفوعاني، مسؤول العلاقات السياسية في حزب الله الشيخ سهيل عودة، عضو قيادة حزب البعث في البقاع اديب الحجيري، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة وفعاليات سياسية، اجتماعية، رجال دين، واشقاء الشهيد وحشد من القوميين والمواطنين.
قدّم الخطباء محمد نجيب وهبي، وألقى المربّي هاني سكرية قصيدة شعرية من وحي المناسبة
كلمة النائب رحمة
وألقى النائب إميل رحمة كلمة قال فيها: النبي عثمان مقلع الرجال والأبطال، منارة النضال القومي ومشتل العقيدة الصافية التي ترسّخت بالممارسة والوفاء للزعيم أنطون سعاده ومدرسته التي قامت على الالتزام حتى الاستشهاد في الدفاع عن قضايا الأمة الكبرى، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، ومقارعة الصهاينة أينما حلّوا.
وليس غريباً على بلدة تمتلك مثل هذا التراث العريق في العطاء حتى الشهادة أن تقدّم ابنها البار مالك وهبي فداء للقضية التي نذرت نفسها لها، وعندما نذكر النبي عثمان لا يمكن أن نسقط من كلامنا الحزب السوري القومي الاجتماعي الذي تمازج في نيسجها ودخل إلى قناعات أبنائها وترسّخ في قلوبهم إيماناً ينقل الجبال من مواضعها. ولهذا الحزب مع البلدة حكاية تواصل وتاريخ متبادل من العلاقات النوعية التي تسامت فوق المصالح وذهبت مباشرة في اتجاه المبادئ القومية والوطنية.
لم تنقطع سلسلة الشهداء الذين أنجبتهم هذه البلدة التي تشكل نقطة وصل وفصل جغرافياً بين بعلبك والهرمل لكنها ضمير التواصل بين هاتين المنطقتين الحبيبتين من بقاعنا الشمالي، الهرمل مدينة الشهداء، شهداء المقاومة التي أنقذت لبنان عام 2000 وأنقذته مجدداً عام 2006، وأخيراً لا آخراً اليوم في القصير ويبرود وعلى الحدود اللبنانية ـ السورية التي لا يزال بعض فلول الإرهابيين التكفيريين يرمون بلدتنا وأخواتها من بلدات المقاومة ومدنها بالقذائف الحاقدة قذائف الكفر والضغينة واليأس ولكن مقاومتنا بأشبالها ومجاهديها أخوة ورفاق مالك في المرصاد وسيسكتون مدافعهم في الغد القريب… وهذا أمر محسوم.
وبعلبك مدينة الشمس الساطعة على عزة وكرامة أهلها منبع العيش الواحد والتآخي والتلاقي، بعلبك عنوان التاريخ المجيد الضارب في أقطار الدنيا قاطبة، بعلبك مدينة الشعر والحضارة والجمال، بعلبك عاصمة المقاومة في البقاع الأبي.
من هذه البلدة التي كانت ومنذ مطالع عشرينيات القرن المنصرم نموذجاً يحتذى في البذل والتضحية والشجاعة التي لامست حدود البطولة المفتوحة على الشهادة.
إن مالك وهبي هو الشبل الذي انطلق من هذا العرين وزلزل الأرض من تحت أقدام الصهاينة الذين عبثوا بسيادتنا ودنّسوا أرضنا وانتهكوا الحرمات.
إنّ شهادته كانت شهادة لوطن قوي ينبثق من إرادة مقاومة لا تقيم وزناً للتضحيات متى كان التحرير هدفها.
فالمجد له والخلود لأنه من أمة حرّة جديرة به وجدير بها، وكان من العار أن يترك الأرض سداحاً مداحاً أمام الغزاة فأدّى واجبه حتى الشهادة وهي لعمري أرقى مراتب التضحية.
كلمة حركة أمل
وألقى مسؤول حركة أمل في البقاع مصطفى الفوعاني كلمة أكد فيها “دور المقاومة بوجه الاحتلال الصهيوني انطلاقا من قول الإمام السيد موسى الصدر “أنّ اسرائيل شرّ مطلق والتعامل معها حرام”.
وقال: “في نيسان، وبشهادة مالك، نستحضر فرح الحياة والتحرير، ونؤكد بأننا لن نفرّط بقطرة ماء أو حبة تراب ونعاهد أيضا بأنّ البندقية ستبقى موجهة دائماً بوجه إسرائيل، وكلّ بندقية لا تتوجه الى اسرائيل هي بندقية مشبوهة”.
وتطرق إلى الوضع الاجتماعي وقال: إنّ العنوان الاجتماعي الذي أظهر حجم تحالفات قوى المال والسلطة أنقض بالأمس على مطالب موظفي القطاع العام وأصحاب الحقوق المؤكدة والمشروعة كما انقض منذ عامين على مطالب القطاع الخاص”.
وأشار إلى أنّ الحرمان هو الذي تسبّب في حرب العام 1975 وسيبقى يولد الأزمات الوطنية الكبرى، لأنه من نافذة هذا الحرمان والفقر تدخل إلى جسد المجتمع المريض أوبئة الأزمات الخارجية والاقليمية مما يفقده مناعته”.
وتحدث عن يوم الأسير الفلسطيني والعربي “الذي يستحضر معاناة أسرانا في سجون الاحتلال وعملائه قبل انتصار 25 أيار العام 2000″، مطالباً المؤسسات الدولية بضرورة إلزام إسرائيل بإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين والكشف عن مصير الأسرى اللبنانيين يحيى سكاف ومحمد فران”.
كما ندّد الفوعاني باستمرار أسر المطرانيْن ابراهيم واليازجي في سورية.
وتطرق الى الحدث السوري ـ الأردني “والذي تجلى بإقدام الطيران الأردني على استهداف سيارات عسكرية على الحدود” معتبراً أنه حدث يشير إلى إعادة قراءة اردنية واقليمية لمجمل الوضع السوري، وفرملة اندفاعة تدخل دول الجوار سلباً وتحريضاً في الحرب التي تشنّ على سورية، خاصة بعد الإنجازات الميدانية التي حققها الجيش السوري على مختلف الجبهات”.
كلمة حزب الله
أما مسؤول العلاقات السياسية في حزب الله الشيخ سهيل عودة فرأى في كلمته ان “أمة تنسى شهداءها هي أمة تقتل قضاياها بيدها ولا تستحق العيش فالشهداء هم حراس الساحات والميادين وإننا على درب الشهادة ماضون وهناك قوم جعلوا الأديان ملكاً خاصاً بهم يبيعون ويشترون ويكفرون وقد باعوا الدين بالدنيا، وجعلوا من الدين مطية لتمزيق الأمة بارتكاب المجازر والتفنّن بعمليات القتل وقطع الرؤوس، وضيّعوا البوصلة وحرفوها عن فلسطين التي ستبقى القضية الأولى والمركزية للمقاومة على طريق النصر والتحرير”.
وأكد أنّ “سلاح المقاومة وجد ليبقى وهو من أجل الدفاع عن الأمة ولن تؤثر بعض أصوات النشاز وسيبقى هذا السلاح حتى تحقيق حلم الشهداء في تحرير فلسطين”.
وقال عودة: “إنّ التمسك بالمقاومة وبحقها في أمتلاك أي سلاح تراه مناسباً وضرورياً لمواجهة العدو الصهيوني هو حق مقدس للأمة والوطن والشهداء”.
وأشار إلى أن أي “تعرّض لحق المقاومة في امتلاك أي سلاح ضروري هو خيانة للأمة وللشهداء وللقضايا الحقة العادلة”.
ودعا الذين يتعرّضون لسلاح المقاومة الى أن يركزوا “على سلاح العدو الصهيوني الذي يهدّد لبنان براً وبحراً وجواً”.
وتطرق الى الوضع في سورية وأشار إلى أنّ نسائم النصر بدأت تلوح “في سورية الأسد، وبدأت معالم المؤامرة، التي استهدفتها واستهدفت ظهير المقاومة، بالسقوط تحت ضربات الجيش السوري وقوات الدفاع الشعبي”.
كلمة أهالي عرسال
وألقى محمد الحجيري كلمة أهالي بلدة عرسال، فأكد على دور عرسال النضالي والمقاوم وقد قدمت الشهداء وقال نحن اليوم امام خيار صعب حيال ما يحصل في سورية احد قلاع المجد حيث اكثر من 120 الف مواطن من اهلنا في سوريا هم بحاجة للاستشفاء ومساعدة الدولة والامم المتحدة وبدون ذلك ستنتشر الامرا والاوبئة في المنطقة وهذه رسالة نحملها لنواب من أجل معالجة سريعة ونحن لم ولن نكون يوما إﻻ جزء من هذه الامة العزيزة في البقاع وسنبقى في اابقاع مع اللبوة والنبي عثمان وعرسال وبعلبك  جسد واحد ومن رحم واحدة.
كلمة مركز الحزب
وألقى المندوب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في البقاع العميد صبحي ياغي كلمة استهلها بالقول: كلما وطأنا هذه المنطقة نشتمّ عبق الأرض المعطّر بسيَر الشهداء، فهذه الأرض تحتضن في ثراها مقاومين أبطال، ارتقوا شهداء في ميادين الصراع في مواجهة العدو اليهودي، ودفاعاً عن وحدة لبنان وعزته وكرامته وسيادته، ومن أجل فلسطين كلّ فلسطين.
وحين تكون وجهتنا بلدة النبي عثمان، نهتدي إلى مقلع الأبطال، فهنا ترعرع الشهيد البطل مالك وهبي، وهنا انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، إلى قضية تساوي وجوده، وهنا تعلم ألف باء المقاومة، ومنها انطلق نسراً بقاعياً شامخاً حلّق في فضاء الجنوب، وحوّل جسده بركاناً تفجر بجنود العدو اليهودي، مرسّخاً أنّ بوصلة النضال والجهاد هي الجنوب، وجنوبي الجنوب، فلسطين.
فيا رفيقي مالك، ايها المستشهد على رجاء الانتصار، نؤكد لك أننا ماضون حتى الانتصار… مستمرون في حزبك الذي تأسّس حركة وعي لحقيقتنا القومية، وحركة صراع ضدّ الاحتلال اليهودي والإرادات الأجنبية، ونفاخر أننا ثابتون على قرار وخيار… “ان اتصالنا باليهود، هو اتصال النار بالنار”.
 يا مالك الأفئدة بدفء دمائك الزكية، أنت إبن هذا الحزب السوري القومي الاجتماعي.. تعرف القوميين جيداً.. فهم في ميادين الصراع مقاومون، يدافعون عن الأرض ضدّ الاحتلال والاستعمار، فمنا سعيد فخر الدين شهيد استقلال لبنان الأول، ومنا حسن عبد الساتر شهيد العلم اللبناني، ومنا سعيد العاص وحسين البنا والعشرات في تشكيلات الفداء القومي، ومنظمة الزوبعة ممن استشهدوا على ارض فلسطين… ومنا خالد علوان وعبد الله الجيزي وفؤاد صالح ووجدي الصايغ وسناء محيدلي ومئات الشهداء.
ونحن أصحاب قرار رمي المستعمرات بصواريخ الكاتيوشا (21 تموز عام 1982) الذي به ابتدأت جبهة المقاومة وبه أسقطنا شعار “سلامة الجليل” الذي رفعه العدو اليهودي عنواناً استراتيجياً لاجتياحه لبنان عام 1982.
وحين يكون القرار مقاومة، والخيار مقاومة، وكلنا منخرط في المقاومة، نقول، منا كلّ شهداء المقاومة المنتمين إلى أحزاب وحركات حليفة، من بلال فحص إلى مناع قطايا إلى جمال الساطي إلى الأخضر العربي، وكل شهيد افتدى الأرض والعزة والكرامة…
ولأنّ المقاومة كلّ لا يتجزأ، تحرّرت معظم الأرض اللبنانية من الاحتلال عام 2000، بفضل دماء الشهداء وتضحيات الأبطال من حسن قصير إلى السيد عباس الموسوي والسيد هادي نصرالله والقائد عماد مغنية.
لذلك نقول: المقاومة تعبّر عن إرادة شعبنا في الحرية والكرامة والعزة، وهي مقاومة واحدة، من فلسطين إلى لبنان، إلى الجولان والعراق.
المقاومة التي هي عنصر قوتنا وعزتنا تواجه مسلسلاً تآمرياً في حلقات، منذ عدوان تموز عام 2006، إلى عدوان غزة 2008، والتآمر على المقاومة لا يأتي من الخارج، بل من الداخل أيضاً، والمتآمرون الداخليون انخرطوا في حملات منظمة إعلامياً وسياسياً من أجل تشويه صورة المقاومة، وضرب ثقافة المقاومة، وأتوا بمحكمة دولية من أجل استكمال مخطط قتل لبنان والقضاء على عناصر قوته، من خلال اتهام المقاومة.. وآخر مآثر هذه المحكمة الاعتداء على الحرية في لبنان من خلال الاعتداء على الإعلامييْن ابراهيم الأمين وكرمى خياط.
كلّ حلقات التآمر تستهدف رأس المقاومة، ولأنّ المتآمرين فشلوا في النيل من المقاومة، قرّر اسيادهم ضرب سوريا بوصفها تشكل حاضنة المقاومة وعمقها.
لقد بات واضحاً أنّ شعارات الحرية والإصلاح التي رفعت مع بدء مخطط ضرب سوريا، هي شعارات كاذبة، وهي منذ الأساس تستهدف اسقاط سوريا من المعادلة، دوراً وموقفاً وموقعاً، لأنها رأس حربة الصراع في مواجهة العدو الصهيوني.
لذلك، فإنّ مسؤولية القوميين الاجتماعيين وواجبهم القومي يقتضي الدفاع عن سوريا، لأنه دفاع عن القضية القومية، ودفاع عن المقاومة، فسوريا هي عرين المقاومة وحاضنتها في وجه البرابرة من يهود الداخل والخارج.
ونحن على يقين بأن سوريا ستنتصر بحكمة وقيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد، وبتضحيات الجيش السوري، وكل القوى المقاومة التي تقاتل جنباً إلى جنب مع هذا الجيش البطل، فتحية إلى الرئيس الأسد، وإلى بواسل الجيش السوري، وإلى أرواح الشهداء، الذين ارتقوا دفاعاً عن هوية سوريا وثوابتها القومية.
ولفت ياغي إلى أن المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في دمشق أعلن موقفاً بترشيح وتأييد الرئيس بشار الأسد لولاية رئاسية جديدة… ومثلما سيحتفل السوريين بفوز الرئيس الأسد سيكون الاحتفال بالنصر على الإرهاب والتطرف وداعميه.
وتوجه ياغي إلى الأهل في هذه المنطقة الوفية لتاريخها. وقال: إنّ ما نتعرّض له من أعمال تخريبية تستهدف الآمنين في منازلهم، وأرزاقهم، قد تعرّضنا له سابقاً من العدو “الإسرائيلي” إبان عدوان 2006، ولذلك نؤكد أنّ الإرهاب المتعدّد الأوجه والجنسيات لن يرهبنا، ولن ترهبنا صواريخه وسياراته المفخخة. فقد يستطيعون قتل المئات منا لكن لم ولن يستطيعوا القضاء على إرادتنا في الصمود والمقاومة.
وأكد أنّه من الوهم الاعتقاد بأنّ قصفهم لقرانا وبلداتنا قد يغيّر في موقف أهل المقاومة، وأبناء المقاومة، بل على العكس، يزيدنا إصراراً على التمسك بالمقاومة لأنها تساوي شرفنا وكرامتنا وعزتنا، لأنها تساوي وجودنا، لأنها عنوان الحياة الكريمة والحرة لشعبنا.
ورأى إنّ هذه الاعتداءات اليومية، تتطلب جهوزية أفضل، وتنسيقاً مع الدولة السورية، من قبل الحكومة اللبنانية، للوصول إلى القضاء على هذه المجموعات التخريبية الساعية دائماً، إلى إشعال الفتنة في هذه المنطقة.
وإذ رحّب بالخطة الأمنية لوقف العبث بأمن الناس وممتلكاتهم، اعتبر ياغي أنّ الحكومة اللبنانية مطالبة إلى جانب الخطة الأمنية، بخطة إنمائية تساهم في إيجاد مشاريع إنمائية، توفر فرص عمل للشباب وتبقيهم في قراهم، وبالرغم من مشاريع البنى التحتية التي نفذت في السنوات الأخيرة، إلا أنّ الحرمان الطويل يحتاج إلى الكثير من المشاريع، ولذلك نؤكد على ضرورة تحقيق الإنماء المتوازن، كما نص اتفاق الطائف، فهو ضرورة من أجل الناس ومن أجل الاستقرار، وتعزيز السلم الأهلي.
وأشار ياغي إلى أنّ لبنان دخل في استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وكان يفترض أن ينحو هذا الاستحقاق باتجاه انتخاب رئيس يصون عناصر قوة لبنان، لكننا فوجئنا بمهزلة ترشح سمير جعجع الذي أساء بترشحه إلى مقام رئاسة الجمهورية، كما أساء إلى اللبنانيين. أن يترشح أي مواطن فهذا حقه، لكن أن يترشح مجرم قاتل، صاحب سجل حافل بالمذابح، وأياديه ملطخة بالدماء، فهذه قمة الوقاحة. والأكثر بشاعة في هذا المشهد، أن ينال ربع أصوات المجلس النيابي، لكن ليعلم الجميع أن ما لم نقبل به عام 1982، يوم كانت دبابات العدو تجتاح شوارع بيروت، لا يمكن أن نقبل به اليوم، في زمن انتصارات المقاومة.
ولسمير جعجع نقول: أن تتناول في حديثك الحزب السوري القومي الاجتماعي، فهذه شهادة لنا بأنا كاملون، لأنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي، لم يقتل المواطنين على الهوية، ولم يهجّرهم من قراهم، ولم يرتكب المجازر، ولم يتعامل مع العدو “الإسرائيلي”، ولم يعمل لتقسيم لبنان، بل قاتل القوميون دفاعاً عن وحدة لبنان، واستشهدوا في وجه مشروع التقسيم والفدرلة، وتصدوا للتهجير والفرز الديموغرافي، ودافعوا عن لبنان في وجه العدو الصهيوني وعملائه، فتاريخنا تاريخ أعزاء لا أذلاء. نحن نريد رئيساً للجمهورية، يكون رئيساً لكلّ لبنان، مؤمناً بالمقاومة، مؤتمناً على الدستور، ملتزماً بمعاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق مع سوريا، كما نصت وثيقة الوفاق الوطني، رئيساً يعمل على تنفيذ البنود الإصلاحية في اتفاق الطائف، رئيساً يحمل رؤية إنمائية واقتصادية تنقل لبنان إلى برّ الأمان وتمكنه من حفظ موقعه ودوره القوي بمقاومته وشعبه وجيشه.-انتهى-
——
القطاع المصرفي لـ”جمعية المصارف في لبنان”

(أ.ل) – في نهاية كانون الثاني 2014، تراجعت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان إلى ما يعادل 247871 مليار ليرة (ما يوازي 164,4 مليار دولار)، مقابل 248468 مليار ليرة في نهاية العام 2013 و230814 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013. وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل تراجعاً بنسبة 0,2% في الشهر الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعه بنسبة 0,8% في الشهر الأول من العام 2013.
المطلوبات: الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية كانون الثاني 2014، بلغت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، ما يعادل 207877 مليار ليرة وشكلت 83,9% من إجمالي المطلوبات مقابل 209792 مليار ليرة في نهاية العام 2013 و193118 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013. وتراجعت الودائع الإجمالية بنسبة 0,9% في الشهر الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 0,4% في الشهر ذاته من العام 2013.
وتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم إلى 65,58% في نهاية كانون الثاني 2014 مقابل 66,13% في نهاية العام 2013 (64,73% في نهاية كانون الثاني 2013).
– في نهاية كانون الثاني 2014، بلغت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية ما يعادل 162305 مليارات ليرة وشكلت 65,5% من إجمالي المطلوبات، مقابل 162396 مليار ليرة في نهاية العام 2013 و152645 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013. وتراجعت هذه الودائع بنسبة 0,1% في الشهر الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 0,3% في الشهر الأول من العام 2013.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 0,7% في الشهر الأول من العام 2014، في حين تراجعت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 0,5%. وتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 60,00% في نهاية كانون الثاني 2014 مقابل 60,30% في نهاية العام 2013 (59,56% في نهاية كانون الثاني 2013).
وفي نهاية كانون الثاني 2014، تراجعت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يوازي 27194 مليون دولار مقابل 28480 مليون دولار في نهاية العام 2013 و24299 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2013. وانخفضت هذه الودائع بنسبة 4,5% في الشهر الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 0,9% في الشهر ذاته من العام 2013.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية كانون الثاني 2014، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5225 مليون دولار، مقابل 5012 مليون دولار في نهاية العام 2013 و6232 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2013.
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية كانون الثاني 2014، وصلت الأموال الخاصة للمصارف التجارية إلى ما يعادل 21507 مليارات ليرة (14,3 مليار دولار) مقابل 21410 مليارات ليرة في نهاية العام 2013 و19053 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013، وشكلت 8,7% من إجمالي الميزانية المجمعة و30,3% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 0,5% في الشهر الأول من العام 2014 مقابل استقرارها في الشهر الأول من العام 2013.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية كانون الثاني 2014، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 83408 مليارات ليرة مقابل 81957 مليار ليرة في نهاية العام 2013، و80799 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013. وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 1,8 % في الشهر الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 2% في الشهر الأول من العام 2013.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية كانون الثاني 2014، تراجعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 62355 مليار ليرة أو ما يعادل 41363 مليون دولار، مقابل 41503 ملايين دولار في نهاية العام 2013 و38139 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2013.
وبذلك، تكون هذه التسليفات قد تراجعت بنسبة 0,3% في الشهر الأول من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 0,8% في الشهر ذاته من العام 2013.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية كانون الثاني 2014، ازدادت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 57242 مليار ليرة، مقابل 56786 مليار ليرة في نهاية العام 2013 و47015 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2013. وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 0,8% في الشهر الأول من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 0,2% في الشهر ذاته من العام 2013.
وفي التفصيل، ازددت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 310 مليارات ليرة في الشهر الأول من العام 2014 لتبلغ 30551 مليار ليرة في نهاية كانون الثاني 2014، كما ازدادت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 146 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 26691 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية كانون الثاني 2014، تراجعت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية إلى حوالي 24905 ملايين دولار مقابل 26625 مليون دولار في نهاية العام 2013 و25879 مليون دولار في نهاية كانون الثاني 2013. وانخفضت هذه الموجودات بنسبة 6,5% في الشهر الأول من العام 2014، مقابل تراجعها بنسبة 1,1% في الشهر ذاته من العام 2013.-انتهى-
——

المكتب التربوي في أمل: لاوسع مشاركة في اضراب الغد

(أ.ل) – عقد المكتب التربوي المركزي لحركة “أمل” اجتماعا طارئا برئاسة الدكتور حسن زين الدين وحضور روؤساء المكاتب التربوية ومسؤولي الاقاليم، وناقش المجتمعون التطورات التي آلت اليها سلسلة الرتب والرواتب.
واكد المكتب في بيان، دعمه ل”حقوق الاساتذة والمعلمين ومطالبهم بإقرار سلسلة الرتب والرواتب، مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة التي ضمنتها القوانين، والتأكيد على وحدة التشريع بين القطاعين العام والخاص”.
ودعا المكتب “كل الاساتذة والمعلمين للمشاركة الكثيفة والفعالة في الاضراب والتظاهر نهار غد الثلاثاء، الساعة الحادية عشر صباحا امام مصرف لبنان، وذلك من اجل اقرار السلسلة”.-انتهى-
——
الكتائب أكد مشاركة نوابه في جلسة الاربعاء: لعدم تعريض موقع الرئاسة الى خطر الفراغ

(أ.ل)- عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس امين الجميل وناقش التطورات، وأكد في بيان “مشاركة كتلته النيابية في الدورة الثانية لانتخاب رئيس للجمهورية، وفي كل الدورات اللاحقة”، داعيا “الافرقاء جميعا الى اتخاذ القرار الواضح والصريح بالنزول الى البرلمان والدخول الى قاعة المجلس وتأمين النصاب وممارسة الواجب الدستوري، من دون تعريض موقع رئاسة الجمهورية لخطر الفراغ”.
كما أكد “وجوب انبثاق سلطة رئاسة الجمهورية من داخل البرلمان وليس من خلال تفاهمات وتسويات تعقد في الخارج وتستورد غب الطلب الى المجلس”.
وأشار الى انه “لا يرى في الحفاظ على الحريات من جهة، وحماية المحكمة الخاصة بلبنان واعمالها أي تناقض أو تعارض”، داعيا الى “عدم التعرض للمحكمة والتعامل معها بمسؤولية واحترام نظامها ومنحها كل الثقة والامتناع عن كل ما يعيق التحقيقات والمحاكمات الجارية ويعرقل سير العدالة”.
وهنأ الحزب “رئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل وأعضاء لائحته الفائزة بانتخابات الجمعية ويتمنى لهم التوفيق في مهامهم والنهوض بالاقتصاد اللبناني وتحييده عن المخاطر الداهمة التي تحاصر الاقتصاد في المنطقة والعالم”.
وأعلن انه “يشارك المسيحيين في العالم فرح اعلان قداسة البابوين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني قديسين في الكنيسة الكاثوليكية، ويطلب شفاعتهما لوقف الحروب في العالم والاخذ بيد لبنان نحو الاستقرار الثابت والدائم، والافراج عن المخطوفين والاسرى والمعتقلين، والنهوض بالعالم الى مصاف السلام والامان”.-انتهى-
——

اماراتية تفوز بجائزة موقع هوتل اندريست السياحية

(أ.ل) – ابوظبي – فازت المواطنة الاماراتية فاطمة خليفة راشد المازمي والتي تعمل في بلدية ابوظبي بجائزة مسابقة موقع /هوتل اندريست دوت كوم / www.hotelandrest.com  .
واعربت عن سعادتها وعائلتها بالإقامة المجانية في فندق ومنتجع انانتارا نخلة جميرا بدبي، وقالت لدي تسلمها الجائزة في مكتب ايريس ميديا بابوظبي امس، انها ستكون المرة الاولي التي ستقيم فيها هي وعائلتها في هذا المنتجع الفاخر.
والجائزة هي عبارة عن اقامة لمدة ليلة واحدة في المنتجع  مع وجبات الافطار والغذاء والعشاء  لشخصين.
وهنأت السيدة نيف كوهين مديرة ادارة العلاقات العامة والاتصال في فندق ومنتجع انانتارا نخلة جميرا بدبي السيدة فاطمة المازمي الفائزة  بالجائزة وتمنت لها ولعائلتها إقامة طيبه في المنتجع.
وقالت السيدة حنين الداود مديرة موقع /هوتل اندريست دوت كوم/ www.hotelandrest.com  ان السيدة فاطمة فازت من بين اكثر من ستة الاف مشارك في مسابقة موقعن /.وتمنت حظا اوفر للمشاركين في المسابقات القادمة من مسابقة الموقع والتي انطلقت خلال هذا الاسبوع.
واشارت الي ان الهدف من هذه المسابقة هو الترويج السياحي لدولة الامارات من خلال وسائل الاعلام الاجتماعية وحث الزوار والقراء علي البحث عن اهم المعالم السياحية في الدولة والعالم والتعرف اليها ونشر ثقافة السفر والسياحة لدي الجمهور.
ودعت شركة/ايريس ميديا/بابوظبي باعتبارها مالكة الموقع الاخباري www .hotelandrest.com    القراء والزوار المشاركة في المسابقات القادمة من المسابقة للفوز بالجوائز القيمة، والتي تتضمن الاقامة والترفيه في افخم الفنادق والمنتجعات في الامارات وعدد من الدول الاوروبية والاسيوية.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *