الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 26 نيسان 2014 العدد2549

نشرة السبت 26 نيسان 2014 العدد2549

التقى صدر الدين وشرف الدين وناقش مضمون مذكرة التفاهم في قضية الإمام وصحبه
بري: التفاهم بين لبنان وليبيا في قضية الامام وصحبه هي خطوة تاريخية

(أ.ل) – بعد استقباله السيد صدر الدين الصدر، والسيد رائد شرف الدين، والمنسق القضائي مع السلطات الليبية القاضي حسن الشامي في قضية تغييب (إخفاء) سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.
ادلى الرئيس نبيه بري بما يلي:
“تم البحث في هذا الاجتماع في الخطوة التاريخية التي تم التوصل اليها في اطار متابعة قضية تغييب (إخفاء) سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب والمتمثلة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اللبناني والليبي نتيجة اتصالات وجهود حثيثة على مدى عامين كاملين”. أضاف “ناقشنا خلال هذا الاجتماع مضمون مذكرة التفاهم التي تكرس حق الجانب اللبناني في كل الاجراءات والتحقيقات وما يفترض ان يشكل دافعاً للوصول الى النتائج المرجوّة لتحرير الامام وصحبه وعودتهم سالمين، منوّهين بتجاوب السلطات الليبية وتعاونها من خلال توقيع هذه الاتفاقية، آملين البدء بتنفيذها فوراً واستكمال المتابعة على الصعد كافة”.
حردان
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي النائب أسعد حردان، وعرض معه للأوضاع الراهنة والإستحقاق الرئاسي.
بويز
كما التقى الوزير السابق فارس بويز وكانت جولة أفق في التطورات الراهنة.
الفرزلي ومنصور
واستقبل بعد الظهر نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي والوزير السابق ألبير منصور، وبحث معهما في الوضع العام وأجواء الإستحقاق الرئاسي.
وزير التربية
كما استقبل وزير التربية الياس بو صعب بحضور وزير المال علي حسن خليل في اطار التشاور حول الأوضاع والمستجدات.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش تسلّم كمية من الأسلحة الحربية الفردية ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش ومن مكتب التعاون الدفاعي الأميركي في لبنان، تسلّم اللواء اللوجستي عبر مطار رفيق الحريري الدولي كمية من الأسلحة الحربية الفردية، وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

علي حسن خليل التقى السفير الفرنسي والاسباني والصيني

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل أمس في مكتبه في الوزارة على التوالي سفير فرنسا باتريس باولي، وسفيرة اسبانيا ميلاغروس إيرنادو والسفير الصيني جيانغ جيانغ.
وجرى بحث في شؤون ترتبط بالأوضاع العامة والعلاقة بين لبنان وبلدانهم.
السفير الفرنسي قال بعد اللقاء:
“التقيت وزير المالية في إطار الاتصالات التي نجريها مع مجمل أعضاء الحكومة اللبنانية لنبحث معهم في الملفات الثنائية بين فرنسا ولبنان. وبما أن العمل الحكومي والبرلماني قد استؤنف من جديد، فإننا نبحثث في كيفية تطبيق الاتفاقات وتجاوز بعض العراقيل التي واجهتنا أحياناً لعدم وجود قرار”.
واضاف “إننا نعمل ايضاً لنرى كيف يمكن لفرنسا ان تساعد لبنان وكيف يمكن تفعيل التعاون بين البلدين في كافة المجالات، ولمساعدة لبنان على مواصلة العمل على إحياء المؤسسات وكل اتفاقات التعاون، ونحن بتصرف اللبنانيين”.
سفيرة اسبانيا قالت:
من المهم جداً بالنسبة الى الدبلوماسيين أن يطّلعوا على أوضاع البلاد وعلى أولويات الحكومة وأولويات الوزراء ولا سيما وزير المالية نظراً لأهمية الشؤون المالية في البلاد”.
“وقد شرح الوزير أولوياته في الوزارة التي تتمثل في إعداد الموازنة التي لم يجري إعدادها منذ سنوات طويلة، ومعالجة ما يجري في الشارع على صعيد سلسلة الرتب والرواتب ومحاولات التوصل الى اتفاق لحل هذه المشكلة”. “وتحدثنا في الانتخابات الرئاسية وقد شرحنا للوزير خليل موقف أوروبا، وشدد بدوره على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية ضمن المهلة الدستورية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
خالد قباني: تعطيل انتخابات الرئاسة يؤثر على مصلحة الوطن ويؤدي لتدخلات

(أ.ل) – رأى الوزير السابق خالد قباني في حديث لمصدر إعلامي ان على النواب حضور كل جلسات مجلس النواب واجتماعات اللجان اذا كان لديهم احساس بالمسؤولية، لافتا الى ان هناك حسابات سياسية لدى الافرقاء تحدد موقفهم من الغياب او الحضور بجلسات انتخاب رئيس الجمهورية، وكل فريق لا يريد انتخاب رئيس ليس من خطه السياسي يتغيب عن الجلسات.
وحذر قباني من ان “تعطيل الانتخابات الرئاسية سيؤثر بشكل كبير على المصلحة الوطنية وسيفتح المجال امام التدخل الخارجي وهذا يضرب المصداقية اللبنانية ويؤدي الى اعتبار ان اللبنانيين لا يستطيعون حكم أنفسهم”.
واعتبر ان “المشكلة ان النصوص في وادٍ والممارسة في وادٍ آخر، فهناك ميل لدى افرقاء كثيرين للتهرب من تطبيق احكام الدستور والقانون، وشهدنا في السنوات الاخيرة ان لكل فريق تفسيره لاحكام الدستور بما يتطابق مع مصالحه، ولذلك دخل البلد في حالة الجمود والفوضى”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
لقاء موسع في معركة لتكريم الامام موسى الصدر

(أ.ل) – اقيم لقاء ثقافي موسع في بلدة معركة – قضاء صور تكريما للامام المغيب السيد موسى الصدر، في حضور نجل الامام الصدر السيد صدر الدين موسى الصدر، عضو المكتب السياسي لحركة امل خليل حمدان، ممثل نائب رئيس المجلس الأعلى لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت يوحنا حداد، الاعلامي محمد درويش، ممثل نادي المستقبل محمد فقيه، العلامة الشيخ احمد طراد، ممثل حركة “امل” ابو الفضل، وفاعليات رسمية وشعبية وقيادات وشخصيات من مناطق لبنانية عدة.
بعد النشيد الوطني، قدم للقاء الشاعر كامل شبلي.
والقى رئيس منتدى “هجرة وهجير” في معركة احمد محمد سعد كلمة نوه فيها بمواقف الامام الصدر وتضحياته في سبيل لبنان والعالم العربي والاسلامي والانسانية، داعيا الى “متابعة قضيته وكشف ملابساتها ونتائج ما ورد فيها من تحقيقات”.
ثم القيت القصائد والكلمات التي تشير الى دور الامام الصدر واخلاقه وعلمه ومسيرته الغنية بالعطاء.
وقدم الدكتور هاني رومية ديوانه الجديد “روميات” الى نجل الامام الصدر وفيه قصائد في مدح الامام الصدر، كما وزع الشاعر احمد سعد مجموعته الشعرية الجديدة (الحان الخريف) على الحضور.
وشكر الصدر الشعراء على هذا التكريم والتذكير بقضية اخفاء والده، مؤكدا “التمسك بمسيرة الامام المغيب ودعواته المستمرة الى قيامة لبنان الجديد بجناحيه الاسلامي والمسيحي، والدعوة الى العيش المشترك والوحدة الوطنية والعمل بخط الوفاق والحوار والعدالة الاجتماعية ورفع الحرمان وتحرير الانسان والأرض”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص التقى الغباني على رأس وفد دكاترة من 12 دولة عربية

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم 26/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، مدير جامعة AREES في الولايات المتحدة الأميركية الدكتور محمد خير الغباني على رأس وفد من الدكاترة ممثلين عن اثنتا عشرة دولة عربية، جاؤوا الى لبنان لحضور المؤتمر الدولي الثالث الذي تنظمه جامعة AREES بالتعاون مع مركزي “جيل للبحث العلمي” و”فجر الشباب والمشكلات الإجتماعية”، وذلك في زيارة شكروا خلالها اللواء بصبوص على الإجراءات المتخذة في تسهيل مهمتهم في لبنان واثناء اقامتهم وتنقلاتهم .
جرى اللقاء بحضور قائد فوج الطوارىء العميد فؤاد حميد الخوري،
وفي ختام الزيارة قدموا للواء بصبوص درعاً تذكارية عربون شكر وتقدير.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
سلام بحث وعضو المجلس الفلسطيني باسل عقل الاوضاع

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في مكتبه في السرايا الحكومية عضو المجلس الوطني الفلسطيني باسل عقل وتم عرض للاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
كما استقبل سلام رئيس “حزب الحوار” فؤاد مخزومي وتم البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قطر تبعد عائلة لبنانية: عودة إلى الترحيل

(أ.ل) – حطّ اللبناني علي فرحات وزوجته وطفلاه في مطار بيروت يوم الثلاثاء الفائت، حاملاً أمتعته وبعض الأغراض مما استطاع أن يسترد معه من ثماني سنوات أمضاها في قطر بحسب ما ذكرت صحيفة “الاخبار”.
ونقلاً عن موقع “ليبانيز أدفيرتاسينغ” كان صدر قرار بإبعاد ابن بلدة ميس الجبل الحدودية وأسرته بشكل نهائي من الإمارة عام 2006. وفوق إقاماتهم الملصقة على جواز سفرهم، ختم الأمن العام في مطار الدوحة عبارة “ملغى”، بتوقيع إدارة البحث والمتابعة في وزارة الداخلية.
وفي حديثه لـ “الأخبار”، أكد فرحات أن لا نشاط سياسياً أو دينياً له، ناقلاً عن مسؤولين في الإدارة أن لا شبهة أمنية في ملفه “النظيف تماماً”.
فرحات واحد ممن وردت أسماؤهم في لائحة “الثلاثين لبنانياً” الذين اتصلت بهم الإدارة مطلع كانون الأول الفائت لإبلاغهم بقرار إبعادهم وإمهالهم أياماً للمغادرة. في الوقت ذاته، تلقى المدير العام للشركة التي يعمل لديها اتصالاً من الإدارة، تبلغه بمصيره وتنبئه بصرفه من العمل. وهذا ما كان. حينها، أثيرت قضية الإبعاد إعلامياً في لبنان. في اليوم التالي، تلقى وهو والمبعدون المفترضون، اتصالاً آخر يبلغهم بتجميد القرار وليس إلغاءه. لكن اتصالات المتابعة التي لم تتوقف جعلته يتوقع الترحيل في أي لحظة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: توقيف عمر الحكيم في طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 26/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 15.00، وأثناء قيام قوة من الجيش بدهم مطلوبين للعدالة في محلة التبانة – طرابلس، أقدم المدعو عمر الحكيم على إلقاء رمانة يدوية باتجاه الدورية، ما أدّى إلى إصابة 7 عسكريين بينهم ضابطان بالإضافة إلى مواطنين اثنين بجروح طفيفة. وعلى الأثر قامت قوى الجيش بملاحقة مطلق الرمانة، حيث تمكنت من توقيفه في محلة الزاهرية وضبطت بحوزته مسدساً حربياً.
بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص، وتتابع وحدات الجيش عمليات الدهم وملاحقة المطلوبين للعدالة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سعد الحريري في ذكرى تولي الملك عبدالله مقاليد الحكم:
السعودية ستبقى قبلة العرب والمسلمين الذين يتطلعون للاستقرار والتقدم والحرية

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري ان المملكة العربية السعودية “ستبقى قبلة العرب والمسلمين الذين يتطلعون للاستقرار والتقدم والحرية، ويتمسكون بقيم الاعتدال والسلام والحوار بين الحضارات”.
وقال في تصريح له اليوم لمناسبة الذكرى التاسعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية: “إن هذه الذكرى تختصر مسيرة رائدة في البناء والتطور والانتقال بالمملكة الى مواقع متقدمة في مصاف الدول المعنية بنهضة شعوبها على كل المستويات الاقتصادية والعمرانية والعلمية والاجتماعية”.
أضاف “ان التاريخ سيسجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، قيادته الاستثنائية في هذه المرحلة من تاريخ السعودية والعرب، ومبادراته المتواصلة في تثبيت مكانة المملكة على الخريطة العالمية والإقليمية، وتكريس دورها في نصرة القضايا العربية العادلة ومواجهة أشكال الظلم والاستبداد التي تعانيها الشعوب الشقيقة، في غير مكان من العالم العربي”. وتابع “ان السعودية بقيادة الملك عبدالله، باتت تشكل قبلة الأمان في العالم العربي، الذي يتعرض لموجات متلاحقة من المخاطر، تراوح هذه الأيام بين ثقافة الديكتاتوريات الحاكمة وثقافة الإرهاب والتطرف باسم الدين. وعليه لم يكن غريبا على السعودية ان تتصدر صفوف الدفاع عن المظلومين والمقهورين، وان تعتبر الأمن القومي العربي جزءا لا يتجزأ من الأمن الوطني السعودي. فالسعودية المعنية بمكافحة الإرهاب على ارضها، معنية أيضا بالوقوف الى جانب مصر واليمن في هذه المعركة بمثل عنايتها بنصرة الشعب السوري في وجه النظام الظالم ونصرة الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الاسرائيلي وسياسات التشريد والقتل والاستيطان”.
وختم الحريري: “اننا اذ نتوجه الى خادم الحرمين الشريفين بأصدق التمنيات في هذه الذكرى المباركة ونسجل لجلالته وقوفه دائما الى جانب لبنان واستقراره وسلامة بنيه، نسأل الله عز وجل ان يحمي السعودية وقيادتها، وان يعينها على مواجهة الاستحقاقات الماثلة وأحلام العابثين بالأمن العربي”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الغاء الإتفاق بين تلشيحا والفنانة نجوى كرم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي : اعلنت إدارة مستشفى تلشيحا أن الإتفاق مع الفنانة نجوى كرم حول القيام بحفلات ومناسبات فنية واجتماعية خيرية، يعود ريعها الى دعم وتطوير مستشفى تلشيحا قد الغي في آخر لحظة من جانب الفنانة نجوى كرم لأسباب تخصّها وحدها. لذلك فإن ادارة المستشفى تعلن الى الرأي العام في لبنان والولايات المتحدة الأميركية أن حفلات نجوى كرم في الولايات المتحدة والتي بدأت في 25 نيسان وتنتهي في  17 ايار هي محض تجارية خاصة بها وليست لدعم مستشفى تلشيحا كما كان الإتفاق معها.
وستقوم الإدارة بكافة الإجراءات اللازمة لحماية حقوق المستشفى، كما تود أن تشكر جميع الذين عملوا مجاناً لمدة سنتين للتحضير لهذه الجولة والتي الغيت في آخر لحظة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقرادوني: المفاوضات القائمة بين المستقبل والوطني الحر تؤمن حلا للرئاسة

(أ.ل) – رأى الوزير السابق كريم بقرادوني في حديث لمصدر إعلامي ان رئيس حزب “الكتائب” أمين الجميل يسير مضطرا بترشيح رئيس حزب “القوات” سمير جعجع للرئاسة والاخير امسك بهذه الورقة ولن يتركها وسيبقى مرشحا حتى النهاية في 14 آذار ولو انتهت بخسارة.
واكد بقرادوني ان الكتائب ستستمر بدعم جعجع ما دام رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري يدعمه، لكن عند شعور 14 آذار انها ستخسر المعركة بجعجع سيأتي دور ترشيح الجميل للرئاسة، لافتا الى ان ترشيح جعجع كان امرا واقعا فرضه هو على الجميع، ورغم ان امكانية وصوله الى الرئاسة مستبعدة لكن ابقاءه لاعبا داخل قوى 14 آذار قائما وهو سيدير معركة 14 آذار من الان وصاعداً.
واشار الى وجود مفاوضات للاتفاق بين “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل”، آملا ان يتم قبل 25 أيار لانه يؤمن حلا، معتبرا انه اذا حصلت تسوية ستُعرض على جعجع لا تُفرض عليه.
هذا ورأى بقرادوني ان رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط لا يريد رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون رئيسا ولا جعجع، وهو يفتش عن رئيس يستطيع ان يكون لكلمته تأثير عليه، لافتا الى ان جنبلاط لن يعطي اصواته لجعجع ولكن قد يعطيها لعون بحال حصول تسوية.
من ناحية أخرى، اعتبر بقرادوني ان كل المحكمة الدولية مسيّسة وهي تترك الموضوع الذي شُكلت على اساسه الى امور جانبية، داعيا لوقف عملها بشكل كامل.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قوى الأمن الداخلي: توقيف أشخاص بجرم سرقة من دار الإفتاء وضبط مسروقات

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم السبت 26/4/2014 مـا يلـي:
بتاريخ 19/4/2014  اقدم مجهول على سرقة ادوات كهربائية من داخل مكتب دار الإفتاء في البقاع بواسطة الكسر والخلع.
بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة تمكنت عناصر مخفر شتورا في وحدة الدرك الإقليمي من تحد يد هوية السارقين وتوقيفهما وهما كل من:
– م .ع (مواليد 1993)
– م .ك ( مواليد 2000)     سوريين
بالتحقيق معهما بناءً لإشارة القضاء اعترفا بإقدامهما على السرقة، وان المسروقات بحوزة شخص آخر في بلدة بر الياس. بنتيجة المتابعة، تمكنت شعبة المعلومات من مداهمته في منزله وتوقيفه ويدعى:
– م.ب( واليد 1982) لبناني
وضبطت داخل المنزل المسروقات وهي عبارة عن: جهاز DVR – جهاز ترانس AC ـ جهازADG – جهاز INVERTER.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
أوغسابيان: اللعبة هي تطيير النصاب لحين التوصل الى تسوية ما

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان أن “ما جرى يوم الاربعاء الماضي كان نوعا من تحديد الأحجام وكشف جميع الأوراق، ولكن ما بعد الأربعاء بدأت رحلة البحث الجدي عن رئيس للجمهورية، ومن واجب النواب حضور الجلسة الإنتخابية مع العلم انها لعبة ديموقراطية”.
وأشار في حديث إلى مصدر إعلامي أن “من يتابع الإعلام الدولي يفهم انه يركز على الإنتخابات الرئاسية في العراق والإنتخابات الرئاسية في سوريا”، لافتا الى ان “الأمور لا تطمئن ولا توحي ان هناك توافقا دوليا وإقليميا على الإستحقاق الرئاسي في لبنان”. ورأى أن “الكلام عن أن رئيس جبهة “النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط من الممكن ان يكون هو بيضة القبان ليس صحيحا لانه يؤمن فقط النصاب ولكن لا يمكن ان يؤمن ثلثي الأصوات للمرشح”، مشددا على ان “التوافق على شخص الرئيس هو الذي يؤمن الثلثين”.
وقال: “العمل جار لتأمين 65 صوتا للمرشح سمير جعجع، ولكن ارى ان هذا الموضوع أصبح وراءنا ولا سيما ان اللعبة هي تطيير النصاب الى حين التوصل الى تسوية ما”.
وأكد ان “تيار المستقبل يطلع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على كل التفاصيل، واللقاء الذي جمع الرئيس سعد الحريري مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون سهل الكثير لا سيما في موضوع تشكيل الحكومة وهذا أمر مرحب به ولكنه لن يؤدي الى تغيير التحالفات”.
وتابع “زيارة البطريرك الراعي الى عين التينة أمر بغاية الضرورة للاطلاع على بعض الأمور ولتأكيد أهمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية”. واعتبر أن “عون احترق في الجلسة الأولى لأنه كان سيحصل على عدد الاوراق البيضاء عينها التي كانت في الصندوق لعدم وجود توافق على رئيس الجمهورية”.
وفي موضوع سلسلة الرتب والرواتب أكد أن “تيار المستقبل مع اعطاء السلسلة والحقوق للعمال مع القيمة الشرائية للرواتب وحماية كل الحقوق المستقبلية”، مشيرا الى ان “إعطاء الرواتب من جهة وسحبها من الجهة الأخرى لا قيمة له، والمسألة ليست فقط مسألة سلسلة بل ان القرارات الضريبية وطريقة تمويل السلسلة أمر ضروري ومهم اليوم لكشف معالم السياسة الضريبية التي سيتبناها مجلس النواب”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مذكرة باقفال الادارات العامة لمناسبة عيد العمل الخميس

(أ.ل) – اصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم مذكرة ادارية تقضي باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بمناسبة عيد العمل .
وجاء في المذكرة: “استنادا للمرسوم الرقم 15215 تاريخ 27 – 9 – 2005 وتعديلاته القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية. تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الخميس الواقع في الاول من ايار 2014، لمناسبة عيد العمل”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
آلان عون: قرار حضورنا جلسة الانتخاب يحسم الثلاثاء

(أ.ل) – أعلن عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب آلان عون انه “سيتم إعلان القرار النهائي حول حضور جلسة الأربعاء، أو عدم حضورها بعد إجتماع التكتل نهار الثلاثاء”.
وقال في حديث لمصدر إعلامي “تجري اليوم إتصالات بين مختلف الكتل، ومن الممكن أن تثمر اتفاقا، وسيقيم فريق “14 آذار” ما جرى، وسنرى إذا كان سيستمر في إستراتيجيته، أو سيفتح آفاقا جديدة، والمستقبل بات على قناعة بانه لا يمكنه ايصال مرشح هذا الفريق”.
وأكد أن “تعطيل النصاب حق سياسي للكتل النيابية”، وقال: “إذا كانت الدورة الثانية ستجري بالمرشحين أنفسهم، فغيابنا، أو حضورنا لا يؤثر على انتخاب أحد، لكن المهزلة تكمن في تأمين النصاب لجلسة يكون انتخاب الرئيس فيها، لم يتم الاتفاق عليه من قبل القوى السياسية المسيحية، وتم طرحه من تحت الطاولة، خصوصا في ظل الديمقراطية التوافقية التي أرساها إتفاق الطائف”.
أضاف “أظهرت الدورة الأولى الخريطة الإنتخابية في المجلس النيابي، وفتحت الباب أمام الافرقاء لرؤية الواقع كما هو تحضيرا للدورة الثانية، كما أن أي مرشح سيطرح من قبل التكتل سيأخذ 60 صوتا على الأقل، والمعادلة ستختلف عن الجلسة الاولى”.
وردا على سؤال حول عدم إعلان العماد عون ترشحه حتى الآن، أجاب: “لا يهدف الجنرال إلى تسجيل أرقام والقيام بمبارزة مع الآخرين، ولا يسعى إلى الحصول على نجوم أو ألقاب، وقد تختلف أسباب ترشحه عن غيره، نحاول خلق ظروف وفاقية لإنهاء الإستحقاق الرئاسي، وفي حال أثمرت التفاهمات، فسيكون العماد عون رئيسا وفاقيا”. ولفت إلى أن “العماد عون ليس ضمن 8 آذار بل هو على تحالف معه، كما أن شعار بناء الدولة ليس حكرا على فريق 14 آذار، ولا يعني أن يكون العماد عون رئيسا وفاقيا بأن يصبح بلا موقف أو ماض، بل بمعنى التوافق مع الجميع، إنطلاقا من ما هو معروف عنه من مواقفه وتاريخه، وهذا مختلف عن انتخاب رئيس توافقي، بلا طعم أو لون ودون صفة تمثيلية”.
وحول العلاقة مع تيار المستقبل، قال: “نحن على تواصل مع المستقبل، وليس من المستحيل أن يتبنى هذا الفريق ترشيح عون، وقد يقتنع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أيضا، بأن العماد عون قد يكون رجل المرحلة، والتصريح الأخير الصادر عن النائب أحمد فتفت بأن تكتل التغيير والإصلاح يعطل الإستحقاق الرئاسي، هو خارج سياق الحوار مع المستقبل”.
ونفى عون ما يقال “إن التيار الوطني الحر فوت على لبنان فرصة لبننة الإستحقاق الرئاسي عبر تعطيل النصاب”، مشيرا إلى أن “التيار يستكمل مشاوراته مع الأفرقاء في الداخل، لإنهاء الإستحقاق الرئاسي، خصوصا في ظل الديناميكية الجديدة في الحوار”. وراى أن “المطلوب انتخاب رئيس يستكمل بناء الدولة، ويسير شؤونها، ويخلق توازنا بين مؤسسات الدولة، ويقوم بالإصلاحات، ويثبت الإستقرار عبر مد الجسور بين اللبنانيين إنطلاقا من صفته الشعبية والنيابية، ويحتوي التشنج الطائفي، ويمتص التوتر على خلفية ما يحدث في سوريا”.
وحول عدم إعلان “حزب الله” و”حركة أمل” موقفا صريحا بتأييد العماد عون حتى الآن، قال: “ليس المطلوب تأييد الحزب والحركة للعماد عون، فالجنرال لم يطرح ترشيحه بعد”.
في ما خص الأوراق السبعة الملغاة قال عون: “موقف التكتل كان واضحا بالإدلاء باوراق بيضاء في الدورة الأولى، والعماد عون لا يتحمل مسؤولية هذه الأوراق، فهناك نواب داخل التكتل تفردوا بآرائهم”.
وحول سفر المرشح للرئاسة الوزير جان عبيد المرشح إلى المملكة العربية السعودية، قال عون: “لكل المرشحين حرية التحرك، والوزير عبيد شخصية محترمة، وهو جزء من النسيج السياسي ولديه موقعه الوطني، وأنا أقدره وأحترمه”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
حماده أبرق إلى الملك السعودي مهنئا بالذكرى التاسعة للبيعة

(أ.ل) – أبرق النائب مروان حماده اليوم الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، مهنئا بالذكرى التاسعة للبيعة.
وجاء في نص البرقية: “أتقدم من جلالتكم بالتهنئة القلبية والتبريك وأسمى مشاعر التقدير في الذكرى التاسعة لمبايعتكم ملكا على افئدة السعوديين، قائدا للاصلاح والتحديث والتقدم والازدهار.
هي اعوام قليلة حفلت بالانجازات على مستوى المملكة، تنمويا واجتماعيا، كما على مستوى العالمين العربي والاسلامي. وصارت المملكة بفضل قيادتكم الرشيدة والحكيمة احد ابرز اللاعبين في السياسة الدولية. جلالة الملك، لم يفتكم، طوال هذه الاعوام التسعة، لبنان وشعبه المحب للمملكة ولقيادتها واهلها، فصارت بصماتكم البيضاء عنوانا راسخا في ذاكرة اللبنانيين وفي قلوبهم.
أطال الله في عمر جلالتكم وامدكم بالصحة والعافية، وحفظ المملكة وأهلها من كل مكروه”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
عباس هاشم: الرئيس العتيد يجب ان يكون توفيقي وتوافقي

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التغيير والاصلاح” النائب عباس هاشم في حديث لمصدر إعلامي، أن “الرئيس العتيد يجب ان يكون توفيقي وتوافقي”، مشيرا الى ان “الانموذج الذي قدم ليمثل بيئة ما بترشيح فيح تحدي لا يمكن الى ايصال انتخاب رئيس، وانطلاقا من مبدأ التذكير تم التصويت للضحايا في جلسة انتخاب المجلس”. واشار هاشم الى ان “ما حصل في جلسة الاربعاء، لعدم اعطاء اي غبار، واالاوراق التي كتب عليها اسماء الضحايا اعادة الذاكرة الى صوابها”، مشددا على “وجود محادثات متقدمة يقودها رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون للتوفيق بين فريقين”.
ولفت هاشم الى ضرورة “التنبه لمستجد الذي حصل بالامس وهو بنية اسقاط السلم الاهلي من خلال مذكرات المحكمة الدولية تجاه مؤسستين اعلامييتين”، مضيفا بان  “التوقيت الذي صدرت فيه مذكرلات المحكمة يطرح علامات استفهام”. واوضح هاشم بأن “المحكمة كان عليها ان تصدر تنويها بحق كان هذه المؤسسات الاعلامية لما كانتا تسعيا لتصويب مسار المحكمة”، مضيفا بان “التوقيت ليس بنية الترهيب انما ان قد يكون مقدمة موضوعية لاسقاط لبنان في متاهات السلم الاهلي”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

صالح أولم على شرف سييرا في منزله في صور

(أ.ل) – كرم عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح، القائد العام لقوات اليونيفيل الجنرال باولو سييرا، بحفل غداء أقامه على شرفه في منزله في صور، شارك فيه وزير الدولة لشؤون مجلس النواب الوزير محمد فنيش، النواب: ايوب حميد، علي خريس ونواف الموسوي، المطرانان شكرالله نبيل الحاج وجورج بقعوني، المفتيان الشيخ حسن عبدالله والشيخ مدرار الحبال، قائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال ريكو، قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش العميد شربل ابو خليل، قائد اللواء الخامس العميد الركن عفيف صالح، رئيس مكتب مخابرات صور في الجيش العقيد مدحت حميد، القاضي عرفات شمس الدين، عضو الامانة العامة ل”منبر الوحدة الوطنية” محمد الملاح، رئيس مركز أمن عام صور النقيب محمد عنيسي، رئيس فصيلة درك صور النقيب عباس ابراهيم، رئيس بلدية صور حسن دبوق وفاعليات عسكرية لبنانية ودولية.
وألقى صالح كلمة رحب فيها بسييرا وبضباط الجيش اللبناني، وقال: “ان مشهد اليوم يشكل العائلة اللبنانية الواحدة التي تلتقي على مجموعة من الثوابت، وفي مقدمتها الحوار والعيش المشترك والايمان بالمؤسسة العسكرية من خلال عملها وعمل اليونيفيل والتي تربطنا بقواتها علاقات متينة منذ العام 1978، حيث تعمل من اجل تطبيق القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار 1701”.
أضاف: “اننا في هذه المنطقة التي تتميز بروحية العيش المشترك نؤكد على عمق المحبة والترابط بين الجميع، ونأمل النجاح للقوات الدولية ووقف الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على لبنان بلد السلام والعيش المشترك”.
وشكر سييرا صالح على “هذه اللفتة الكريمة”، وقال: “شرف لي ان اكون حاضرا بينكم”. أضاف: “بعد ثلاث سنوات من الخدمة، تعلمت كلمة واحدة وهي الاحترام، احترام جنود اليونيفيل والموظفين المدنيين، احترام السكان المحليين والاحترام الخاص للفاعليات الروحية والعسكرية والسياسية وكل من ساعدنا في مهامنا”.
وفي الختام جرى تبادل هدايا ودروع تذكارية بين صالح وسييرا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
فارس: قرار المحكمة الدولية بخصوص الأخبار والجديد جائر وقمعي

(أ.ل) – رأى النائب مروان فارس ان “قرار المحكمة الدولية بخصوص جريدة “الأخبار” وتلفزيون “الجديد” قرار جائر وقمعي لا علاقة له بالمحكمة أو أية جهة دولية”.
وتابع خلال لقاء صحفي في القاع “نحن في لبنان ندفع للمحكمة الدولية لإظهار الحقيقة، فيما القرار الصادر عنها يطال حرية الاعلاميين في لبنان، ونحن نقف الى جانبهم لانهم هم الذين يظهرون الحقيقة.
وجدد فارس المطالبة “بإيقاف مساهمة الدولة اللبنانية للمحكمة الدولية لان في ذلك إساءة للبنان اللبنانيين”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
نواف الموسوي: نتطلع إلى مرشح متصالح مع المقاومة
ويتصف بالقدرة على تحقيق الوحدة

(أ.ل) – أوضح عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي ان “الدستور اللبناني نص على أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن والموكل إليه الحفاظ على السيادة الوطنية، وبطبيعة الحال أن يكون راعيا لحسن تطبيق الدستور وما يتعلق بالمؤسسات الدستورية عامة مما يندرج بهذا الاطار، وعندما ينص الدستور على أن رئيس الجمهورية هو رمز وحدة الوطن هذا يعني أنه لا يمكن لأي مرشح أن يكون مرشحا فعليا لرئاسة الجمهورية إذا كان سببا في تعميق الانقسام بين اللبنانيين أو إثارة المشاكل في ما بينهم والتسبب بالتصدع في صفوفهم، وعندما يقول الدستور بأن الرئيس هو رمز وحدة الوطن فإن أي مرشح لا بد أن يكون متصفا بالقدرة على تحقيق الوحدة الوطنية وترسيخ هذه الوحدة بين اللبنانيين”.
وقال خلال لقاء سياسي في بلدة صديقين الجنوبية: “إن رئيس الجمهورية المفترض انتخابه يجب أن يكون قادرا على جمع اللبنانيين على اختلافهم تحت مظلة الوطن الواحد، ويجب أن يشكل الاسم المطروح مناسبة لفتح الطريق لاجراء المصالحات بين اللبنانيين واتمام التفاهمات في ما بينهم، ولذلك لا بد من أن يتوفر هذا الشرط في شخصية المرشح وأن يكون قادرا على توحيد اللبنانيين، فهذا الأمر يتعلق بتاريخه بطبيعة الحال وبتطلعاته المستقبلية، كما وأن رئيس الجمهورية معني أيضا بالحفاظ على السيادة الوطنية، وبالتالي هناك سؤال مطروح على كل مرشح لرئاسة الجمهورية: ما هي خطتك لتحرير ما تبقى محتلا من الأراضي اللبنانية وللدفاع عن لبنان في مواجهة العدوان والتهديدات الاسرائيلية؟ كما ويجب أن يكون لديه تصور قابل للتحقيق في هذا المجال ان لم يكن مجربا وليس مجرد خطة انشائية باللغة العربية، وفي هذا الاطار يجب أن يطرح سؤال على كل مرشح لرئاسة الجمهورية: ما هو موقفك من المقاومة التي أثبتت أنها وسيلة أساسية في تحرير لبنان والدفاع عن أرضه والتي أثبتت في أكثر من مناسبة ولا سيما في عام 2006 قدرتها على إسقاط العدوان الإسرائيلي عبر إسقاط أهدافه السياسية والعسكرية؟”
أضاف “ولأن المقاومة أيضا هي جزء أساسي من الأجزاء التي يتكون منها المجتمع اللبناني، فإن السؤال المطروح على أي مرشح لرئاسة الجمهورية هو: ما هو موقفك من شريحة أساسية من اللبنانيين تتبنى المقاومة وتحضنها وتؤيدها وبالتالي اذا كان لدى المرشح موقف سلبي من المقاومة فكيف يمكن أن ننتظر منه أن يكون رمزا للوحدة الوطنية ما دام قد بدأ عهده مسبقا بإثارة الانقسام والنزاع مع مكون أساسي من مكونات المعادلة الوطنية اللبنانية؟ السؤال مطروح أيضا: كيف سيتعامل مع المقاومة بوصفها شعبا ومجتمعا وقوة دفاعية وبوصفها قوة تحريرية؟ والمرشح الذي لا يقدم سوى أسئلة تؤدي الى الانقسام او الى النزاع فإنه يعلن مسبقا فشله بالاتصاف بلقب رئيس الجمهورية لأنه لن يكون رمزا لوحدة اللبنانيين التي لا يمكن أن تكون مكرسة إلا بأن يكون اللبنانيون جميعا تحت لواء واحد، ومن هؤلاء اللبنانيين بطبيعة الحال اللبنانيين المؤيدين للمقاومة”.
وتابع “على رئيس الجمهورية أن يكون في موقع الحكم والراعي لتطبيق الدستور وهو المعني ببناء الدولة اللبنانية على أسس واضحة بحيث تؤمن الحاجات الاساسية والمطلوبة للمواطن بالنظر إلى الدور المعنوي والدستوري الذي يمكن أن يؤديه في هذا الصدد، ولذلك السؤال المطروح أيضا على كل مرشح لرئاسة الجمهورية بأنه هل هو بالفعل قادر على بناء الدولة العادلة والقوية التي تؤمن المساواة بين اللبنانيين بالفرص وبالحقوق وبالواجبات، وهل بوسع هذا المرشح لموقع رئاسة الجمهورية أن يكون النموذج الصالح عن دولة قوية تستطيع رد العدوان الاسرائيلي عنها”.
وقال: “إن هذه من الاسئلة تطرح نفسها في سياق البحث عن مواصفات المؤهل كي يكون رئيسا للجمهورية، ولذلك نحن من الطبيعي أن نتجه إلى تبني المرشح الذي يأخذ موقفا إيجابيا من المقاومة بوصفها قوة تحرير ودفاع وبوصفها مكونا أساسيا من مكونات الشعب اللبناني بل إننا نعتقد أن رئيس الجمهورية بوصفه مؤتمنا على ميثاق الوفاق الوطني معني بالحفاظ على المقاومة لكونها جزءا أساسيا من ميثاق الوفاق الوطني اللبناني”.
أضاف الموسوي “إننا في كتلة الوفاء للمقاومة نحن وحلفاؤنا نتطلع إلى مرشح متصالح مع المقاومة كفكرة وكأسلوب وكمكون، متبن لها، قادر على احتضانها والدفاع عنها في وجه المحاولات التي تستهدف اضعاف لبنان من خلال اضعاف قدرته على المقاومة، ومن حقنا أن نطرح هذا الأمر بل نعتقد أن من واجبنا الوطني والدستوري أن نبحث عن المرشح الذي يحمل هذه المواصفات. إننا معنيون بالبحث عن المرشح الذي يستطيع جمع اللبنانيين باختلاف انقساماتهم، وأن يجمعهم الى طاولة حوار لا أن يكون متحيزا او منحازا بل أن يكون قادرا على الإفساح بالمجال للجميع للتلاقي من موقع الحوار ليواصل عملية بناء المجتمع والدولة الواحدة العادلة والقوية، ومن الطبيعي ايضا ان نتطلع الى رجل الدولة القادر على بناء المؤسسات والحفاظ عليها، وبذلك فإننا في المواقف التي سنتخذها سنحرص على مراعاة هذه المبادىء التي باعتقادنا أنها تأتي برئيس للجمهورية على قدر تطلعات اللبنانيين ورؤيتهم”.
وتابع “تحملنا مسؤوليتنا بالكامل عندما حولت الحكومة مرسومين لمشروعي قانون ايرادات ضريبية وسلسلة الرتب والرواتب وناقشنا هذين المرسومين في اللجان المشتركة وفي اللجنة الفرعية التي شكلت وتوصلنا مع اللجان جميعا ومع الكتل الممثلة في هذه اللجان الى الصيغة التي عرضت على الهيئة العامة التي عقدت جلستها الاسبوع ما قبل الماضي، ونحن استغربنا كيف تغير موقف البعض مما كان عليه داخل اللجان المشتركة إلى ما كان عليه في الهيئة العامة، ونحن حرصنا في الكتل جميعا على التوافق وتوصلنا إلى رؤية بموجبها كان هناك توازن بين الايرادات وبين الأكلاف التي ترتبها سلسلة الرتب والرواتب الجديدة، ولكن لماذا جرى الانقلاب على الصيغة التي توصلت إليها اللجان المشتركة؟”
وقال: “نعتقد أن سبب الحملة على الصيغة التي جرى التوصل اليها في اللجان المشتركة هو أن للمرة الأولى يجري الدخول الى مناطق مغلقة كانت في السابق وليس الاعتبارات التي قيلت، بل إن للمجلس النيابي وعبر اللجان المشتركة كان له الجرأة على وضع ضريبة على أرباح المصارف وهذا ما كانت تتهرب منه المصارف من قبل حين كانت تقتطع الضريبة من أرباح المودع وليس من ارباح المصرف، فالصيغة التي قدمت في اللجان المشتركة تلزم المصارف بدفع الضرائب من أرباحها الصافية وهذا الاقتطاع لا يشكل مسا بالنظام المصرفي، حيث ان نسبة الارباح التي ارتفعت من 5 الى 7 بالمئة تجعل من ربح المصارف السنوي الذي تعترف به مليار و500 مليون دولار بدل مليار و800 مليون دولار على أن تقتطع من أرباح المصارف لا المودعين، لتكلف المصارف 300 مليون دولار كحد أقصى وهذا يعني أن المصارف لا زالت محافظة على ربحها ولكن أخذنا جزءا أكبر من الضريبة من أجل تأمين السلسلة وهذا ما حرك لوبي المصارف لكي يعلن قيامته على الصيغة التي جرى التوصل اليها”.
أضاف “أما المكان الثاني الذي جرى دخوله من خلال الصيغة المطروحة ضريبة الربح أي “التحسين العقاري”، وهذا يعني الارباح التي يربحها الشخص في الاستثمارات العقارية بأن يدفع المستثمر العقاري أرباحا على تحسين عقاراته، وهذا الامر أثار مجموعة من المعنيين التي تحركت ايضا من أجل عدم الوصول الى وضع ضرائب على التحسين العقاري بطليعة هذه الشركات شركة السوليدير التي حققت أرباحا هائلة لا سيما بالردميات التي أجرتها في البحر، ففي عدد من الامتار تضاعف سعر متر البناء فيها مئة ضعف.
أما المكان الثالث الذي دخلت اليه الصيغة الأملاك البحرية هو تغريم أصحاب الاملاك البحرية ولا نسميها ضرائب بغرامات لقاء استثمارهم غير المشروع لأملاك عديدة للدولة اللبنانية، وهذه المجالات الثلاثة التي دخلت فيها الصيغة جعلت أن الصيغة بالضريبة التي جرى التوصل اليها تجعل 29 بالمئة من الضرائب هي على الطبقات العادية الفقيرة و71 بالمئة من الضرائب على الطبقات الميسورة، وهذا يعني توازن ضريبي وليس ضرائب على الناس الفقراء تعادل الأغنياء بل إن الضرائب على أصحاب العائدات الكبيرة تناسب حجم عائداتهم والطبقة الفقيرة ينالها من الضرائب الحجم المحدود. طبعا كانت مرفقة هذه السلسلة مع جملة من التحسينات منها انهاء الاحتكار من جانب الشركات التجارية التي تتحكم بأسعار المواد الغذائية والمواد الاساسية بما فها مواد البناء ولا سيما الترابة التي اذا ما الغينا الاحتكار عنها ينزل سعر كيس الترابة من 150 الى 95 دولار”.
وختم الموسوي “إن ما قدمته اللجان المشتركة للهيئة العامة كان صيغة متوازنة، ولكن أكثرية المجلس النيابي صوتت على أخذ أسبوعين لاعادة النظر بالصيغة، وفي المقابل نحن سنبقى حريصين على ألا تمس المنتجات النوعية التي حققت في هذه الصيغة والتي تكرس ضريبة التحسين العقاري ورفع نسبة الضرائب على أرباح المصارف والغرامات على الأملاك البحرية بالإضافة إلى التحسينات التي أدخلت على العمل الاداري في لبنان وعلى تعزيز المؤسسات الرقابية فيه”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إشكال بين أفراد عائلتين في محلة الكفاءات – الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 26/7/2014 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 11.00، حصل إشكال بين أفراد عائلتين في محلة الكفاءات – الضاحية الجنوبية، نتيجة خلافات عائلية سابقة، تطور إلى إطلاق نار بالأسلحة الحربية.
وعلى الأثر حضرت قوة من الجيش إلى المكان وفرضت طوقاً أمنياً حوله وعملت على ضبط الوضع، فيما تقوم بتنفيذ عمليات دهم لأماكن مطلقي النار وملاحقة الفارين منهم بغية توقيفهم لإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ

جنبلاط التقى وفودا شعبية ومناطقية

(أ.ل) – استقبل رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، في قصر المختارة، في حضور الوزير اكرم شهيب والنائب علاء الدين ترو، وفودا شعبية ومناطقية تقدمها رجال دين وفاعليات ووجهاء ومجالس بلدية واختيارية، عرضت عليه مطالبها الانمائية والحياتية.
أبرز هذه الوفود من: نيحا، خلوات الكفير، عين جرفا، بريح، عائلة ابو مراد، مرستي التي شكرته على انشاء بحيرة مائية، شحيم، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي محمد بهيج منصور، ثانوية بعقلين والجديدة لدعمهما، كما زاره وفد من عائلة ابو حمزة في الخريبة الشوف، ضم مشايخ وفاعليات لشكره على مواساة العائلة بزوجة الشيخ سلمان ابو حمزة، مجدلبعنا، كترمايا، شارون. بالاضافة الى مجالس بلدية عدة، كما تلقى جنبلاط سلسلة من المراجعات.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسامة سعد طالب بحل مشكلة انتشار روائح النفايات في صيدا

(أ.ل) – طالب أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد “بلدية صيدا وسائر المسؤولين المعنيين بمعالجة مشكلة انتشار الروائح الكريهة والغازات الضارة المنبعثة من النفايات في أجواء المدينة”، ودعا المواطنين ومنظمات المجتمع المدني إلى “رفع الصوت من أجل الحث على ايجاد حل لهذه المشكلة المزمنة التي تسبب الإزعاج للمواطنين وتشكل خطرا على الصحة العامة”.
وقال في تصريح اليوم: “الروائح الكريهة والغازات الضارة المنبعثة من النفايات تسبب الإزعاج لسكان صيدا، وبشكل خاص لسكان الأحياء القربية من جبل النفايات، كما تشكل خطرا على الصحة العامة، وكلما هبت نسائم الريح، كما حصل بالأمس، تغزو هذه الروائح والغازات المدينة بكاملها وصولا إلى الضواحي، وعوضا عن أن يشعر سكان منطقة صيدا وزوارها بالانتعاش من روائح الزهور العطرة في هذه الأيام الربيعية، نجدهم يشعرون بالغثيان بسبب الروائح والغازات المنبعثة من النفايات”.
أضاف “نطالب المجلس البلدي وسائر المسؤولين المعنيين بملف النفايات أن يسارعوا لايجاد الحلول التي تكفل معالجة هذه المشكلة.
ومن البديهي القول إن المعالجة الفعلية لمشكلة انتشار الروائح الكريهة والغازات الضارة تستدعي معالجة أصل المشكلة في الأماكن التي تنبعث منها، من جبل النفايات إلى الحفرة المعدة لاستيعاب العوادم”.
وختم “من الواضح أن أصل المشكلة يكمن في المخالفات والتجاوزات والنواقص العديدة والمعروفة القائمة والمستمرة في المشاريع الأربعة المذكورة وأساليب العمل المتبعة فيها.
لذلك من الضروري وضع حد لتلك المخالفات والتجاوزات والنواقص من أجل التوصل لايجاد حل للمشكلة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

درويش على رأس وفد زحلي قدم التهنئة بالفصح للبطريرك لحام

(أ.ل) – زار رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش على رأس وفد من الأبرشية، ضم الكهنة واعضاء المجلس الأبرشي، بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في الربوة مقدماً التهنئة بعيد الفصح المجيد لغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام.
وقد رحب غبطة البطريرك بالوفد معرباً عن سروره بإستقبالهم، وزفّ اليهم خبر استعادة الطائفة كاتدرائيتها في حمص، واطلعهم على الإجراءات التي ينوي اتخاذها بحق الإرهابيين الذين دمروا الكنائس ودنّسوا المقدسات، ومنها رفع دعوى لدى محكمة الجنايات الدولية لمحاكمتهم.
وبإسم الوفد تحدث وزير العمل السابق القاضي سليم جريصاتي ومما قال “عند الخبر الجميل الذي اثلجت قلوبنا فيه، بإستعادة طائفة الروم الملكيين الكاثوليك كاتدرائيتها في حمص، وانت تعرف ما تعنيه حمص للمسيحيين خاصة وللسوريين عامة، ولطائفتنا في ما يختص بالمسيحيين”.
وتابع جريصاتي “اليوم وأنا ارى وجوهاً زحلية ولبنانية كريمة من طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، ندخل الى هذه الدار برفقة “سيد المدينة” سيادة المطران عصام يوحنا درويش، نقول لك دوماً ودوماً، وفاؤنا لك ولخطك ولفكرك الوطني والقومي الكبير، اذ انك عابر بشخصك للطوائف وللحدود، فأنت مسيحي بإمتياز، ذلك أن المسيحية المشرقية الحقيقية هي مسيحية عابرة للأوطان والأنظمة والأزمنة، وانت تجسد هذه المبادئ، كل عيد وانتم بخير ولسنين عديدة يا سيد”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير – ماراتون في الجبل
من كفرنبرخ وصولاً حتى ساحة دير القمر

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم السبت 26/4/2014 مـا يلـي:
بتاريخ 27/4/2014 سيقام “الجبل ماراتو “، انطلاقاً من بلدة كفرنبرخ وصولاً حتى ساحة دير القمر، ومن المتوقع حضور حشد من المشاركين.
لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
ـ منع مرور السيارات على المسلك المذكور وتحويله اعتباراً من الساعة 6.00 صباحاً من تاريخ 27/4/2014 وحتى الإنتهاء، على الشكل التالي:
– السير القادم من الباروك عند بلدة بتلون نحو بلدة عين وزين.
– السير القادم من كفرحيم عند مستديرة كفرحيم نحو بلدة بعقلين.
– السير القادم من بقعاتا عند دوار بعقلين نحو بلدة بعقلين. 
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ألمانيا: إنطلاق أعمال المؤتمر الأوروبي الاول لمناصرة أسرى فلسطين

(أ.ل) – إنطلق اليوم السبت في العاصمة الألمانية برلين، أعمال المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة أسرى فلسطين، وسط حضور رسمي ودبلوماسي كبير تقدمهم سفيرة دولة فلسطين في المانيا خلود دعيبس، وسفراء الدول العربية “الأردن، العراق، لبنان، والأردن، مصر”، ووفد رسمي من دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، وحضور أوروبي مميز من برلمانيين وممثلين عن العديد من الأحزاب الأوروبية، والمؤسسات الدولية، بالإضافة لممثلين عن المؤسسات الفلسطينية من الوطن والداخل الفلسطيني عام 48، التي تعنى بحقوق وشؤون الأسرى، وممثلين عن حركات التضامن الدولية، وحشد من أبناء الجاليات الفلسطينية في المانيا والدول الأوروبية.
إفتتح عريف الحفل، عصام حداد، أعمال المؤتمر بالترحيب بالحضور، مرحبا بالحضور جميعا، وبخاصة المناضلة الأممية المحامية فينيسا لانكر، المدافعة بقوة عن حقوق أسرانا في سجون الإحتلال، ثم قدم حداد، لمحة موجزة عن فكرة التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، والأهداف التي إنطلق من أجلها وفي المقدمة منها تدويل قضية الأسرى، والتوقيت الذي يُعقد فيه هذا المؤتمر الأوروبي الأول لمناصرة الأسرى، حيث يأتي على شرف ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، وضمن سياق العام الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي أقرته منظمة الامم المتحدة في نوفمبر الماضي.
بعد ذلك ألقيت العديد من الكلمات في الجلسة الإفتتاحية، بدأها خالد حمد منسق التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، وكلمة سفيرة دولة فلسطين خلود دعيبس، وكلمة علي أبو هلال مدير عام دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية، وكلمة عصام بكر، مسؤول العلاقات الدولية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، وأخيرا كلمة ماثياس جوهايم، عن اللجنة الاوروبية للتنسيق من أجل فلسطين.
وعبر الفيديو كونفرس، ألقى الأسير المحرر سامر العيساوي، ووالدته كلمات قصيرة، عبرا فيها عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على هذا المؤتمر الذي أطلقوا عليه (مؤتمر جنرال الصبر سامر العيساوي)، ولكل أبناء فلسطيني في الوطن والشتات على دعمهم المتواصل لعائلة العيساوي ولكل عائلات الأسرى الذين يواجهون يوميا غطرسة الإحتلال وإجراءاته العنصرية التي تتنافى مع كل المواثيق والمعاهدات الدولية، كما ثمنا خطوة عقد هذا المؤتمر، مؤكدين أنها خطوة متقدمة وضرورية لتدويل قضية الأسرى، والدفاع عن حقوقهم.
وفور إنتهاء جلسة الإفتتاح، بدأت الجلسات والندوات المتخصصة التي ستناقش العديد من الدراسات المقدمة للمؤتمر من مؤسسات أوروبية حقوقية، وشخصيات دولية تواكب قضية الأسرى، ومؤسسات فلسطينية تعنى بشؤون الأسرى، حيث يتطلع التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، أن يخرج عن المؤتمر تشكيل لجان متخصصة أوروبية فلسطينية، للدفاع عن الأسرى قانونيا وقضائيا، واعلاميا واجتماعيا.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 جعجع عرض مع هيل الأوضاع السياسية في الشرق الأوسط ولبنان
والتقى وفدا نسائيا وتلقى اتصالا من الجربا: اننا قلبا وقالبا مع الشعب السوري

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
اتصل رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا برئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتمنّى له النجاح بالانتخابات الرئاسية التي يخوضُها. وقال له إن “الشعب السوري سوف يكون مرتاحاً ومسروراً بوصولكم الى قصر بعبدا”.
في المقابل، شكر جعجع الجربا على عاطفته النبيلة وأكّد له “أننا قلباً وقالباً مع الشعب السوري في نضاله من أجل قيام دولة مدنية، ديمقراطية، تعددية وحديثة في سوريا”. وتمنّى رئيس حزب القوات لشعب سوريا الأبي وللمجلس الوطني السوري كلّ النجاح في نضالهم لتحقيق ما يصبون إليه في أقرب وقت ممكن بالرغم من كل الصعوبات التي يواجهونها.
من جهة ثانية، عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان دايفيد هيل الأوضاع السياسية العامة في الشرق الأوسط ولبنان. وتوقفا مطولاً عند الاستحقاق الرئاسي وضرورة حصول الانتخابات الرئاسية ضمن مواعيدها الدستورية.
على صعيد آخر، استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وفداً من جمعية “نساء رائدات women in front “، في حضور النائب جوزف المعلوف، الأمين المساعد لشؤون المصالح في حزب القوات اللبنانية الدكتور غسان يارد، رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في القوات مايا زغريني.
تمحور اللقاء، الذي استغرق ساعتين من الوقت، حول حقوق المرأة وأهمية دورها في المجتمع اللبناني ولاسيما في الوسط السياسي وضرورة تعزيز جهودها في هذا الحقل لإبراز موقعها وإمكانية تبوئها المراكز والمناصب المهمة في الدولة. وطرحت النساء المشاركات تساؤلاتهن وهواجسهن على رئيس حزب القوات الذي رحّب بهن وحثهن على متابعة جهودهن في هذا المجال، ودعاهن الى الانخراط أكثر فأكثر في العمل السياسي والانتساب الى الأحزاب السياسية التي هي القاطرة الوحيدة التي ستمكنهن من الوصول الى ما يبتغين ونيل حقوقهن كاملةً. وأكّد جعجع أن حزب القوات اللبنانية هو حزب رائد في دعم المرأة حتى النهاية ومن دون شروط مسبقة وعلى المستويات كافة.
واذ استمع الى طرح الوفد النسائي لجهة اعطاء كوتا للمرأة في البرلمان، رأى جعجع أن هذه الكوتا يجب أن تكون مرحلية فقط والمدماك الأول لإلغائها مستقبلاً والتأسيس لمرحلة جديدة من العمل السياسي تكون فيه المرأة بارزة وحاضرة بقوة على غرار الدول المتطورة.
ودعا جعجع المرأة الى عدم السعي لهذه الكوتا فقط بهدف الوصول الى المناصب السياسية باعتبار ان هذه المواقع تتطلب من المرأة المزيد من الجهد والالتزام والتضحية ربما على حساب عائلتها وأسرتها ومهنتها ومستقبلها. وأعرب عن تقديره لما توصلت اليه المرأة اللبنانية التي لعبت دوراً بارزاً ولامعاً ومؤثراً أكثر من الرجل في مجالات عدة، آملاً أن تُترجم جهود المرأة بنجاحها في الانتخابات النيابية وانضمامها بشكل فاعل الى الحياة السياسية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة:
استكمال المصالحة الفلسطينية ضرورة وطنية
 
(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
من المفروض أن لا تكون المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس مفاجئة أو صادمة لأحد باستثناء الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الأمريكية، ولبعض العرب المراهنين دوماً على أن ما يأتي من “اسرائيل” والغرب وحده الذي يسر القلب.
ربما تكون المصالحة -المفترض أن تتبلور سريعاً على الأرض- هي الحدث الأهم منذ سنوات طويلة، يفخر به الشعب الفلسطيني، سيما اذا قيض لهذه المصالحة أن تعيش وتثمر.
من الطبيعي أن تغضب “اسرائيل” من لقاء أي مكونين عربيين، لأن أي توحيد في الجهود العربية يصب طبيعياً في تكسير “النعال” الاسرائيلية الشارخة في الجسد، فكيف اذا كانت مصالحة بين مكونين أساسيين للشعب الفلسطيني!
إن السؤال المطروح أمام قيادة الكيان الصهيوني الآن هو كيفية العمل لإعادة نسف المصالحة، والرهان طبعاً على إفشالها، مدعومة من الولايات المتحدة التي بدورها لم تستسغ أن يتوحد الشعب الفلسطيني، لا بل تمادت في وقاحتها معتبرة أن المصالحة الفلسطينية تؤثر سلباً على “مفاوضات السلام” وهي المفاوضات التي تريدها واشنطن حصراً لمصلحة “اسرائيل”.
المهم اليوم ليس جلد الذات أو أن نقول أن الفهم متأخر بأن الولايات المتحدة لا تريد أية مصلحة للشعب الفلسطيني، كما أن الفهم، أو الرهان على المفاوضات، كان خطيئة… المهم أن تجد آليات المصالحة طريقها الى التنفيذ السريع، سيما وأن الرياح الدولية مؤاتية من أجل الصراع الذي يزداد بين الأقطاب العالمية التي تتبلور من جهة، والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، وهذه مسألة يجب استثمارها من خلال تقديم حكومة وحدة وطنية فلسطينية تعكس الوجدان الفلسطيني المقاوم بكل تجلياته، وهذا كفيل بأن يكون صفعة أقسى للمراهنين على انقسام فلسطيني جديد لا يستفيد منه سوى أعداء الشعب الفلسطيني وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني.
إن المطلوب فلسطينياً ليس بالكثير بعد أن أعطيت كل الفرص للتفاوض واطلاق يد الولايات المتحدة بلا حدود، وقد تبين أن كل ما تسعى اليه واشنطن تقديم الفلسطينيين كل ما لديهم وأن تحصل “اسرائيل” على كل ما تشتهيه وحشيتها.
إن المصالحة الفلسطينية ليست إلا تعليقاً للجرس، وعلى الفلسطينيين قرعه من كل الاتجاهات، وهنا يكتشفون مجدداً من معهم… ومن هم الأعداء.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستقبل – صيدا: قرار منع العربات في الاسواق ليس جديدا

(أ.ل) – رأى “تيار المستقبل” – منسقية صيدا والجنوب في بيان اليوم أن “قرار المجلس البلدي في صيدا منع وجود عربات وبسطات الخضار والفاكهة في الاسواق التجارية وما رافقه من حركة احتجاج من الباعة يتطلب توضيح ان هذا القرار ليس جديدا انما هو تأكيد لقرار سابق اتخذه المجلس البلدي وهو يعبر عن ارادة صيدا وقواها الحية بضرورة تنظيم الاسواق التجارية وتحرير ارصفتها من البسطات العشوائية من اجل عودة صيدا لدورها كمدينة سياحية وتجارية تجذب اللبنانيين من جميع المناطق والسياح العرب، ويجب ايضا تذكير اصحاب الذاكرة الانتقائية أن روح المسؤولية الاجتماعية والانسانية لم تكن أبدا غائبة لدى رئيس واعضاء بلدية صيدا إذ قبل تطبيق هذا القرار تم إنشاء سوق جديد لبائعي الخضار والفاكهة”.
ولفت إلى ان “الاحتجاجات المحدودة لبعض باعة الخضار والفاكهة على هذا القرار البلدي أظهرت تصرفات مستهجنة وغير مسؤولة، وكان من الاجدى لهؤلاء الباعة اعتماد الحوار وسيلة لعرض مطالبهم وحل مشاكلهم بدل اللجوء الى العنف وقطع الطرقات واطلاق الاتهامات والشتائم بحق شخصيات صيداوية عملت وما زالت تعمل جاهدة من اجل مصلحة صيدا ونهوضها الاقتصادي والاجتماعي”.
واعتبر ان “إثارة الشغب من بعض باعة الخضار والفاكهة لا يمكن ان ينتج عنها ابدا الحلول المناسبة للمشكلات التي يعانون منها ولكن هذا الفعل يؤدي الى خلق جو من عدم الاستقرار في مدينة صيدا، لذلك يجب التأكيد ان استقرار مدينة صيدا هو خط احمر يجب عدم تجاوزه لان من حقها العيش بأمن وامان اسوة بسائر المناطق تحت مظلة الدولة وقواها العسكرية من جيش وقوى امن داخلي”.
وشدد على ان “تيار المستقبل كان وما زال في طليعة المدافعين عن حق كل انسان في الحصول على لقمة عيشه بكرامة لكن ذلك لا يمنع من التأكيد ايضا ان هذا الحق لاصحاب العربات والبسطات لن يكون على حساب حقوق اصحاب المحلات التجارية وخاصة ان الحل البديل لمطالب الباعة موجود اصلا وهو السوق الجديد للخضار والفاكهة”. وأكد أن “حق الانسان بتحصيل لقمة عيشه يجب ان يكون بعيدا عن بازار الكلام السياسي والمزايدات الكلامية التي تحرض على مكون اساسي من مكونات المجتمع الصيداوي لان الدفاع عن هذا الحق الانساني ليس ملكية حصرية لفئة سياسية بل هو مسؤولية جماعية واخلاقية يتشارك فيها جميع ابناء صيدا من اجل ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات الاقتصادية والصعوبات المعيشية التي تعاني منها المدينة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
عبد الرازق نوه بالمصالحة الفلسطينية

(أ.ل) – هنأ أمين سر مجلس علماء فلسطين الشيخ هشام عبدالرازق حركتي “فتح” و”حماس” بالمصالحة التي تمت بينهما بالأمس، معتبرا انها “أثلجت صدور الكثير من الشعب الفلسطيني والأمة وجاءت في الوقت الحرج والصعب الذي تمر به الأمة العربية والإسلامية”، مؤكدا ان “المصالحة، طريق لحفظ حق الشعب الفلسطيني في الجهاد والمقاومة والعودة وتحرير الارض والمقدسات”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تيار المستقبل عرض مع جمعية تجار صيدا وضع الأسواق بعد تحرك الباعة

(أ.ل) – زار وفد كبير من منسقية “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب، تقدمه المنسق العام للجنوب ناصر حمود، جمعية تجار صيدا وضواحيها، والتقى رئيسها علي الشريف واعضاء مجلسها الاداري، وجرى استعراض الاوضاع الاقتصادية في المدينة في ضوء ما شهدته اسواقها من تحركات شلت الحركة فيها واثرت سلبا على المؤسسات التجارية.
وقال حمود ان الزيارة “تضامنية مع جمعية التجار في وجه ما لحق بهم من اضرار جراء بعض الممارسات التي رأيناها مؤخرا في اسواق المدينة تحت عناوين ظاهرها مطلبي لكنها تخفي غير ذلك. ونحن نؤكد رفضنا المتاجرة بمصادر عيش الناس، ولما تقوم به مافيات تسيطر على العربات وتتخفى بلقمة العيش”. أضاف: هذا أمر نستنكره ونقول لبعض السياسيين في صيدا الذين اتهمونا بتسييس الامر، ان التحرك هم من اداره، وهم من اصدر البيانات وهم من اوجد المشكلة وحاول ان يصور للناس انه اوجد الحل. ولكن لا شيء سيكسر قرار البلدية الذي يعبر عن ارادة المدينة كلها. نجدد دعمنا للبدية ولجمعية التجار ولكل جهد يصب في خانة تنشيط الوضع الحياتي والاقتصادي في المدينة”.
من جهته اعتبر الشريف ان “من تظاهر تحت عنوان مطلبي ليسوا اصحاب بسطات خضار، واتجاهاتهم معروفة، ويعلم الجميع اين وماذا يعملون، وما حصل احدث امتعاضا لدى الناس، ونأمل ان يكون ما حكي مؤخرا عن إيجاد حل لهؤلاء يعني الحاقهم بسوق الخضار وليس اعادتهم الى الشوارع، لان هذا الامر مرفوض رفضا باتا. كما اننا نطالب بان يحاسب من قام منهم بتعطيل السوق التجاري واقفال الشوارع واعطاء انطباع سيء عن الوضع في المدينة. هناك 350 محلا تجاريا تعطلت اشغالها بسبب قطع هؤلاء الباعة او من يدعون انهم كذلك، للساحات والطرق والشوارع المؤدية الى السوق وداخله”.
وسأل “أي منطق هذا ومن هم هؤلاء ليقوموا بهذه الاعمال وهل يجوز ان يمروا بلا حساب، فليسمحوا لنا. لن نقبل بان يتم التغاضي عنهم. وانا دعوت الى جلسة طارئة للجمعية يوم الاربعاء لاتخاذ القرارالمناسب، ومن بين الأمور التي ندرسها التقدم بدعوى لدى القضاء المختص على كل هؤلاء المتظاهرين بالأسماء، ونقول لمن يرعاهم فليسمحوا لنا، هناك مدينة وهناك وضع اقتصادي عاطل في كل لبنان، والناس لا تبيع بمصروفها، هذا الموضوع غير قابل لان يتكرر مرة ثانية، وليعلم كل من كان وراء هذا الامر بالكواليس اننا لن نسمح به مرة ثانية، واذا تكرر فسنعلن الاضراب المفتوح في السوق التجاري”.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المكتب الإعلامي في حركة الأمة إستغرب الصمت الرسمي اللبناني
حول قضية الإعلاميين الخياط والأمين
 
(أ.ل) – إستغرب المكتب الإعلامي في حركة الأمة الصمت الرسمي اللبناني حول قضية الإعلاميين كرمى الخياط وإبراهيم الأمين، فالإستدعاءات المقدمة من قبل ما يسمى بالمحكمة الدولية باطلة قانونياً ودستورياً، وتعدياً على القوانين اللبنانية. وأعلن المكتب الإعلامي في الحركة تضامنه مع الإعلاميين الخياط والأمين، ومشاركته في الوقفة التضامنية التي ستقام يوم الإثنين المقبل في نقابة الصحافة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
تجمع العلماء في جبل أعلنوا تضامنهم مع الإعلاميين الأمين وخياط

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء في جبل عامل البيان التالي:
يدين تجمع العلماء في جبل عامل قرار المحكمة الدولية بمحاكمة جريدة الاخبار وقناة الجديد.
ان هذه المحكمة التي لا قرار ولا شرعية لها الا من خلال دس الدسائس وصناعة الشهود وتزوير الأحداث وتلفيق الجرائم.
ان هذه العدالة المزورة والمشوهة السمعة من الأصل لا يمكن الاعتماد عليها لكشف جريمة حيكت ألغازها في الغرف السوداء لاتهام من وضع عليه الخناق من الأصل ولتبرئة المجرم الحقيقي.
ان تجمع العلماء في جبل عامل يعلن تضامنه مع الاستاذ والصحافي الكبير ابراهيم الامين وكذلك مع الأستاذة كرمى خياط ، ويتساءل اين هي حرية لبنان واللبنانيين والإعلاميين بصورة خاصة ومن اين تنبثق هذه الأحكام الجائرة التي لا قيمة لها ولمسوغاتها الا على ورق طبع بالأحرف الاجنبية وبنكهة عبرية.
واذ يستغرب تجمع العلماء في جبل عامل موقف وزير الاعلام الذي يتشابه كمرافعاو محام للمحكمة الدولية ويطالبه ان يتحرك العنفوان الصحافي الذي يجب ان يرفض كل الإملاءات الخارجية. ان التجمع يعرب عن ذهوله من هذا الصمت المريب تجاه كل التجاوزات التي قامت بها المحكمة الدولية بما فيها شهود الزور ومحاولة كم الأفواه وتمزيق الأوراق الحقيقية والبراهين التي تلاحقها عدسات الكاميرا.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمانة العامة لـ14 آذار: نهنىء اللبنانيين بذكرى جلاء الجيش السوري

(أ.ل) – هنأت الأمانة العامة لقوى 14 آذار في بيان، اللبنانيين بـ”الذكرى التاسعة لجلاء جيش النظام السوري عن لبنان وإنسحاب قواته العسكرية نتيجة إنتفاضة الإستقلال التي اطلقت على أثر إستشهاد الرئيس رفيق الحريري”. وشددت في بيان على انها “تنظر إلى المأساة السورية بعين التضامن والأخوة”، متمنية للشعب السوري “العبور باتجاه السلام والدولة الديموقراطية”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
بري اطلعت من قعفراني على أحوال المغتربين في إفريقيا

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب رندة رندة نبيه بري، في دارتها في المصيلح، المغترب محمد قعفراني يرافقه عضو مجلس بلدية بدياس حسين غملوش.
وبعد اللقاء، ذكر قعفراني انه وضع بري “في أجواء وأحوال اللبنانيين المغتربيين في افريقيا وخاصة في ساحل العاج، لأنها تعيش همومهم وتحاول دائما ان تعمل مع الرئيس بري من أجل تأمين الراحة والرعاية لكل المغتربين اللبنانيين”.
ونوه قعفراني بـ”جهود السيدة بري في مجال رعاية المعوقين والعمل الاجتماعي والانساني، هذا العمل الذي نعتبره اكمالا لمسيرة الامام الصدر والشهداء”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير – سباق نصف ماراتون باسم الشهيدين أيوب ودندش

(أ.ل) – صدر عن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم السبت 26/4/2014 مـا يلـي:
تنظّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي يوم الأحد 27/4/2014 بإشراف من الإتحاد اللبناني لألعاب القوى، سباق النصف ماراتون السنوي السابع (21.975 كلم)، تحت إسم “سباق الرقيبين الشهيدين هيثم أيوب ومحمد دندش” بشعار “معاً ضدّ الإرهاب”.
لذلك ستتخذ هذه المديرية العامة تدابير السير وفقاً لما يلي:
أولاً: منع وقوف ومرور السيارات إعتباراً من شركة “الفولفو” وصولاً إلى تقاطع المتحف، إعتباراً من الساعة 21.00 من يوم السبت 26/4/2014 ولحين إنتهاء السباق.
ثانياً: منع وقوف ومرور السيارات على طول مسار السباق، إعتباراً من الساعة 6.30 من صباح التاريخ المذكور ولحين الإنتهاء، على الطرقات التالية:
محيط المتحف الوطني – سامي الصلح- مستديرة الطيونة- شارع جمال عبد الناصر- شارع 22 نوفمبر- قصقص/ تقاطع العاملية قبل تقاطع بشارة الخوري- طريق الشام- تقاطع المتحف- جادة عبدالله اليافي – تقاطع البربير- جادة صائب سلام- تقاطع فندق روتانا/ الروشة – كورنيش المنارة- جادة باريس- شارع ابن سينا- نفق أوتيل فينيسيا- محيط فندق فور سيزن- شارع المير مجيد أرسلان- جادة اللواء فرنسوا الحاج- شارع عمر الداعوق/تقاطع بنك عودة- رياض الصلح- شارع الأمير بشير- ساحة الشهداء/ بمحاذاة جامع الأمين- تقاطع جورج حداد- شارع غورو/ الجميزة- شارع أرمينيا- تقاطع برج حمود/ الدخولية- بوليفار بيار الجميل/ كورنيش النهر- مستديرة العدلية- بمحاذاة قصر العدل.
ثالثاً: تخصيص مرآب نقابة المحامين لركن سيارات الشخصيات والمشاركين في السباق.
لذلك، يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *