الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 25 نيسان 2014 العدد2548

نشرة الجمعة 25 نيسان 2014 العدد2548

رياض سلامة وسعيد افتتحا المؤتمر المصرفي العراقي – اللبناني
وشددا على التعاون في تنظيم المهنة والرقابة ومكافحة تبييض الأموال

فرنسوا باسيل: مجموعات كاملة من الموظفين المصرفيين العراقيين
يتابعون دورات تدريبية في المقرات الرئيسية لمصارفنا وفي فروعنا

(أ.ل) – إفتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومحافظ البنك المركزي العراقي الدكتور عبدالباسط تركي سعيد صباح اليوم، أعمال المؤتمر المصرفي العراقي- اللبناني الذي انعقد في فندق “موفنبيك” في بيروت، في حضور سفير العراق في لبنان رعد الألوسي وحوالي 300 مشارك جلهم من رؤساء وكبار المسؤولين في المؤسسات المصرفية العراقية واللبنانية، إضافة إلى عدد من النواب ورئيس وأعضاء لجنة الرقابة على المصارف في البلدين.
وهذا المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع البنك المركزي العراقي ومصرف لبنان وبالتعاون مع رابطة المصارف الخاصة في العراق وجمعية مصارف لبنان.
أبو زكي
استهل جلسة الافتتاح الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي بالقول: “إن العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين لبنان والعراق قديمة العهد إذ أسس بنك الرافدين فرعا له في لبنان في العام 1948 وكان بذلك أحد أقدم البنوك العاملة في لبنان. كذلك كان السياح ورجال الأعمال العراقيون في مقدمة الأخوة العرب الذين قدموا إلى لبنان للاصطياف والتسوق والاستثمار وممارسة الأعمال على اختلافها منذ خمسينات القرن الماضي. وكان العراق سوقا رئيسيا أمام الصادرات الصناعية اللبنانية”.
وإذ لفت أبو زكي الى أن هناك “7 مصارف عاملة في العراق وأربعة مصارف تستعد للدخول”، أشار الى أن “كل ذلك يعني أن هناك مجالات واسعة للتعاون المصرفي بين البلدين”.
الجلبي
ثم تحدث رئيس رابطة المصارف الخاصة في العراق عدنان الجلبي، فقال: “تتركز خطط التطوير لدى المصارف في محورين رئيسيين:
المحور الأول: يتركز على بناء البنية التحتية للقطاع المصرفي بإشراف مباشر من قبل البنك المركزي العراقي وفق الأسس التالية:
تعديل التشريعات القانونية التي تنظم عمل المصارف وخاصة قانون المصارف رقم 94 لسنة 2004 والقوانيين الأخرى ذات العلاقة (كقانون الشركات، قانون الضرائب، وقانون مكافحة غسل الأمال). اصدار قانون المصارف الإسلامية حيث بلغ عدد تلك المصارف 12 مصرفا يمارس الصيرفة الاسلامية تعمل بدون وجود قانون ينظم عملها. العمل على اصدار قانون شركة ضمان الودائع. انشاء منظومة المقسم الوطني (national switch)
تأسيس مكتب الاستعلام الائتماني. التركيز على تنفيذ التجارة الخارجية بآلية فتح الاعتمادات المستندية من قبل المصارف. العمل على تطبيق المعايير المحاسبية الدولية”.
أما المحور الثاني فلفت الى أنه “يمثل جهود المصارف في التطوير ووضع الخطط” وترتكز على “استخدام التكنولوجيا الحديثة في العمل المصرفي”.
وقال :”إن عدد المصارف العاملة في العراق لا ينسجم مع عدد السكان حيث أن الطثافة المصرفية تبلغ مصرفا واحدا لكل 45 ألف شخص في حين أن الكثافة المصرفية المعيارية هي مصرف واحد لكل عشرة آلاف نسمة حيث أن عدد المصارف الآن 54 مصرفا منها 7 مصارف حكومية و47 مصرفا خاصا (شركات مساهمة)، موزعة 23 مصرفا تجاريا محليا و12 مصرفا إسلاميا و12 مصرفا أجنبيا. وإن عدد الفروع التابعة للمصارف الخاصة 515 فرعا منها 4 فروع خارج العراق”.
رئيس جمعية مصارف لبنان
وقال رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل: “قد يكون حجم مصارفنا اللبنانية العاملة في العراق صغيرا قياسا إلى ضخامة السوق المصرفية العراقية بالرغم من كون 80% من إجمالي الموجودات و90% من إجمالي الودائع هي من حصة المصارف الحكومية السبعة. غير أننا نذهب إلى العراق، هذا البلد الشقيق والعزيز نحن المصرفيين ونحن نتطلع بأمل الى هدفين متكاملين:
– يتمثل الأول في خدمة زبائننا التقليديين والجدد بكفاءة وتنافسية مشروعة. وقد اعتدنا على التنافس في لبنان وفي كل الدول التي نتواجد فيها، والتي يزيد عددها اليوم عن ثلاثين دولة.
– أما هدفنا الثاني فيكمن في المساهمة في تطوير السوق المصرفية العراقية في ثلاث مجالات:
أولا: تطوير تقنيات العمل المصرفي في العراق، بما فيها نظم العمل وأنظمة وشبكة الفروع بحيث تغطي ما أمكن من أرجاء العراق المترامية قياسا إلى حجم لبنان القائم على مساحة عشرة آلاف كيلومتر مربع.
ثانيا: تطوير وتحديث الخدمات المصرفية العديدة التي تحتاجها السوق العراقية، والتي أطلقنا عليها، في حوارنا مع السلطات النقدية العراقية، مصطلح الصيرفة الشاملة باعتبارها تشمل التسليف بكافة أنواعه وإصدار خطابات الضمان والبطاقات الائتمانية والعديد من الأنشطة المصرفية وأدوات الدفع، كالتحاويل من وإلى العراق وخدمات المصارف المراسلة وفتح وتثبيت الاعتمادات المستندية”.
أضاف “إن مجموعات كاملة من الموظفين المصرفيين العراقيين يتابعون دورات تدريبية في المقرات الرئيسية لمصارفنا وفي فروعنا. وتشهد إدارات مصارفنا على جديتهم وحرصهم الشديد على تحصيل المزيد من الخبرات والتقنيات المهنية”.
وفي مجال آخر، قال: “أؤكد جهارا وعاليا أننا لم نذهب إلى بغداد وإربيل والبصرة من أجل الدخول في مناقصات العملات الأجنبية، فهذه عملية بطبيعتها محدودة والأرجح أنها أيضا مؤقتة. نحن في العراق من أجل الصيرفة الشاملة. ونحن في العراق من أجل خدمة الإقتصاد العراقي والسوق العراقية وزبائننا المحليين الذين نتعامل معهم منذ عشرات السنين، ونحن هناك من أجل توسيع خدماتنا إلى زبائن جدد. نحن في العراق من أجل ما هو أبقى وأبعد وأعمق بكثير من مناقصات عابرة”.

تركي سعيد
وتحدث محافظ البنك المركزي العراقي فاستهل كلمته بالقول: “وجدنا ان العراق ولبنان مهيئان تماما لأن يعودا رائدين في هذه المنطقة في نقل الصناعة المصرفية. نحن ندرك كم علينا من مسؤولية وندرك مكامن ضعفنا ومصادر قوتنا، ولذلك نحن عازمون تماما على نستمر في هذا الاتجاه. أؤكد أن المصارف اللبنانية التي فتحت فروعا لها في العراق والتي فاق عددها أكثر من سبعة مصارف في بغداد وهناك توجه للسماح والتوسع في قبول مشاركته في العراق بشرط أن طبيعة التصنيف الذي يمنح للمصرف في بلده حرصا ان تكون الفروع المفتوحة في العراق هي للمصارف الجادة والكفوءة وان تنقل لنا هذه الكفاءات إلى عملنا المصرفي.
نحن حريصون على أن ننتقل سريعا الى ما يعمل به الجهاز المصرفي في العالم ولذلك سنعمل في نهاية العام 2014 والنصف الأول من العام 2015 أن تكون البنية التحتية للجهاز المصرفي في العراق مهيئة تماما لاستقبال كافة الخدمات الحديثة والمتطورة في آخر تطبيقات الصيرفة في العالم”.
أضاف “نعتقد انه آن الأوان لننتقل الى عمل مصرفي آخر يتيح للجميع المساهمة والعودة مرة أخرى في إعادة البناء وكما كنا ندرس تقليديا أن دور المصارف تقليديا هو رصد المدخرات الفردية لوضعها تحت قدم المستثمر، لقد آن الأوان لنعود مرة اخرى إلى هذا الدور، نحن واثقون ان هذا الدور وفق ملاءة المصارف العراقية سيكون دورا فعالا ومثمرا وناجحا”.
وختم “نحن نثق ان المستقبل القريب في الاقتصاد العراقي هو مستقبل واعد جدا بشكل استثنائي ونثق بكفاءة إدارة رجال الاعمال اللبنانيين”.
سلامة
ثم تحدث حاكم مصرف لبنان فقال: “يسعى مصرف لبنان لبناء أفضل العلاقات مع المصارف المركزية دوليا وبصورة أخص عربيا. ونحن نتطلع إلى التعاون مع المصرف المركزي العراقي في مجالات تنظيم المهنة المصرفية وأيضا في مجال الرقابة المصرفية ومكافحة تبييض الأموال.وفي إطار هذا التعاون، نأمل بأن يتوسع العمل المصرفي في البلدين من خلال تأسيس مصارف وفروع للمصارف تبعا لمعايير مقبولة من السلطات النقدية. وبالتالي يكون التعاطي معها، تعاط سليم يخدم الاقتصاد والقطاع المصرفي في البلدين”.
اضاف “الأوضاع التي تواجهها الدول العربية دقيقة وحساسة بسبب التغيرات والتقلبات الأمنية والسياسية. وكلنا معنيون بالأمر. ولكن وبالرغم من الصعوبات علينا التقدم في تنفيذ معايير بازل – 3 وعلى كل المصارف العاملة في لبنان التقيد بتعاميم مصرف لبنان ولا سيما تلك المتعلقة بتنفيذ بازل – 3.
اشارت هذه التعاميم الى معايير فاقت المطلوب دوليا ونحن متمسكون بها لإرساء الثقة لدى المتعاملين مع القطاع المصرفي في لبنان”.
وقال: “ان تحسين العلاقة بين المصارف وزبائنها امر اساسي للاستقرار التسليفي. ومن اجل ذلك، قرر مصرف لبنان انشاء وحدة لحماية المستهلك تكون منشأة لدى لجنة الرقابة وتستند في عملها عل قرار من المجلس المركزي وهي تهدف الى التأكد من ان المصارف مجهزة لتأمين الشفافية والحوكمة وبانها تتعاطى بالتساوي مع كل زبائنها”.
وجدد التأكيد على أن “الأوضاع في لبنان مستقرة نقديا، والليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة بالرغم من كل الإشاعات التي رافقت النقاشات حول سلسلة الرتب والرواتب”.
وتابع “ان عملية الإصدار الأخير لليوروبوندز بمبلغ 1,8 مليار دولار الذي انجزته وزارة المالية من قبل الدولة اللبنانية، أكدت أن أسعار الفوائد المعمول بها هي واقعية وتعبر عن التوازنات في السوق”.
وختم “سيبقى مصرف لبنان متواجدا في السوق لإدارة السيولة في إطار تطلعنا الى توفرها لتمويل القطاعين الخاص والعام بالفوائد الحالية ومع التأكيد اننا لن ندع تطور السيولة يهدد الاستقرار في الاسعار”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صاروخين في خراج الهرمل مصدرهما الجانب السوري ولا اصابات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25/4/2014 البيان الاتي:
بتاريخه الساعة 30،17 تعرض خراج بلدة الهرمل الى سقوط صاروخين مصدرهما الجانب السوري من دون وقوع اصابات في الارواح. وتقوم وحدات من الجيش بالكشف على اماكن سقوطها لتحديد انواعها ومصارد اطلاقها بدقة. –انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
جراد في بيروت وصيدا وطرابلس

(أ.ل) – تنتشر بشكل محدود حشرة الجراد في بيروت وصيدا وطرابلس بسبب موجة الحر التي يشهدها لبنان مؤخراً.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

معهد الفنون الجميلة- 4 يحصد المرتبتين الأولى والثانية في مباراة دار الأيتام

(أ.ل) – برعاية وحضور رئيس جمعية دار الأيتام الإسلامية الوزير السابق الدكتور خالد قباني، جرى توزيع شهادات تقدير لطلاب ومدراء الجامعات التي شاركت في مسابقة “أفضل شعار لمئوية مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان-  دار الأيتام الإسلامية”.
وقد فاز طلاب قسم الفنون الإعلانية والتواصل البصري في معهد الفنون الجميلة -الفرع الرابع- بالمرتبتين الأولى، للطالب نديم نصر الذي نال جائزة رمزية (500$)، والثانية للطالبة أسراء كرجيه.
أقيم الحفل في قصر الأطفال التابع لدار الأيتام الإسلامية في بئر حسن ببيروت بمشاركة مديرة الفرع الرابع د. مي كرامة، رئيس قسم الفنون الإعلانية والتواصل البصري أ. نجاد عبد الصمد والأساتذة ماري متى وعبير العطروني وطلاب القسم، بالإضافة إلى عدد من مدراء وطلاب الجامعات المشاركة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقابة المحررين استغربت الادعاء على الامين والخياط:
مرجعية الصحافة والاعلام في لبنان محصورة بمحكمة المطبوعات

(أ.ل) – أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، البيان الآتي:
تعليقا على إتهام المحكمة الدولية للزميلين ابراهيم الامين وكرمى الخياط وجريدة “الاخبار” و”تلفزيون الجديد”، يهم النقابة ومن دون الدخول في طبيعة عمل المحكمة والدعم الدولي واللبناني الرسمي لها، ان تؤكد:
– اولا: استغرابها الشديد لهذا الادعاء المستند الى ما نشر من معلومات اعتبرتها سرية، متجاهلة ما نشرته مؤسسات اعلامية دولية وعربية حول هذا الموضوع، ما يشكل إزدواجية غير مبررة في المعايير.
– ثانيا: ان مرجعية الصحافة والاعلام في لبنان محصورة بمحكمة المطبوعات من دون سواها. وهذا الامر تحقق نتيجة نضال نقابتي الصحافة والمحررين ونتمسك به رافضين التنازل عنه بأي ثمن.
ثالثا: ان مسؤولية الحفاظ على سرية المعلومات هي مسؤولية الجهة التي تملكها. وأي تسريب لها يرفع عن الاعلام تبعات نشرها، واذا كان هناك من إدعاء وتحقيق عن هذا التسريب، فيجب ان يطاول المسؤولين عنه لدى الجهة المعنية.
رابعا: سيتولى نقيب المحررين الاتصال بنقيب الصحافة ورئيس المجلس الوطني للاعلام لعقد اجتماع مشترك الاسبوع المقبل لبحث هذا الموضوع.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ابراهيم بحث مع الجنرال سيرا الأوضاع في الجنوب

(أ.ل) – عرض المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم ظهر اليوم في مكتبه مع قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال باولو سيرا الأوضاع العامة في البلاد والتطورات في الجنوب، اضافة الى التعاون القائم بين الأمن العام وقيادة القوات الدولية في اطار المهام الموكلة إليها تنفيذاً للقرارات الدولية لا سيما القرار 1701.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف المطلوب فادي علي هودا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25/4/2014 البيان الآتي:
 في اطار متابعة اجراءاتها الأمنية، داهمت قوى الجيش أماكن عدد من المطلوبين للعدالة في مدينة طرابلس، حيث أوقفت المدعو فادي علي هودا، والمطلوب بعدة مذكرات توقيف لاقدامه في أوقات سابقة على رمي رمانات وإطلاق النار على دوريات تابعة للجيش نتج عنها إصابة عدد من العسكريين بجروح. وقد بوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان عرض الاوضاع مع سلام والتقى فرعون

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع رئيس الحكومة تمام سلام للاوضاع والتطورات السياسية الراهنة في البلاد وجدول اعمال جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي.
قسم يمين
وفي قصر بعبدا، وامام الرئيس سليمان والرئيس سلام، اقسم القاضي احمد حمدان اليمين لمناسبة تعيينه رئيسا لديوان المحاسبة.
وجاء في القسم: “اقسم بالله العظيم ان اقوم بمهامي في ديوان المحاسبة باخلاص وتجرد وان اكون عادلا بين الناس امينا على حقوقهم وحقوق الادارة، وان اصون سر المذاكرة واتصرف في كل الاعمال تصرفا صادقا شريفا”.
وزير السياحة
وتناول الرئيس سليمان مع وزير السياحة ميشال فرعون التطورات الراهنة واطلع منه على بداية التحرك السياحي خصوصا بعد تنفيذ الخطة الامنية في طرابلس والبقاع.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: تدابير سير – ماراتون في الجبل –
من كفرنبرخ وصولاٍ حتى دير القمر

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 25/4/2014 مـا يلـي:
بتاريخ 27/4/2014 سيقام ” الجبل ماراتون”، انطلاقاً من بلدة كفرنبرخ وصولاً حتى ساحة دير القمر، ومن المتوقع حضور حشد من المشاركين.
لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية:
ـ منع مرور السيارات على المسلك المذكور وتحويله اعتباراً من الساعة 6.00 صباحاً من تاريخ 27/4/2014 وحتى الإنتهاء، على الشكل التالي:
– السير القادم من الباروك عند بلدة بتلون نحو بلدة عين وزين.
– السير القادم من كفرحيم عند مستديرة كفرحيم نحو بلدة بعقلين.
– السير القادم من بقعاتا عند دوار بعقلين نحو بلدة بعقلين. 
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

بري بعث رسالتين لمحمد عباس وهنية مهنئاً بالمصالحة الفلسطينية

(أ.ل) – بعث رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري برسالتين الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية في غزة اسماعيل هنية مهنئاً بالمصالحة الفلسطينية التي انجزت وانهاء حالة الانقسام بين فصائل المقاومة واستعادة وحدة الشعب الفلسطيني.
وجاء في نص البرقيتين: ان تحقيق هذا الانجاز الفلسطيني في هذه اللحظة السياسية الضاغطة على امتنا واقطارنا وشعوبنا  بالفتن والانقسامات، امر يؤكد اننا انطلاقاً من فلسطين  وارتكازاً على وحدتكم  يمكننا اعادة تصويب البوصلة نحو القضية المركزية ” فلسطين ” واسقاط المشاريع الهادفة الى تقسيم المقسّم وجعل اوطاننا اسرائيليات متناحرة.
ان الوحدة الوطنية الفلسطينية كانت وستبقى السلاح الامضى من اجل تحقيق الاماني الوطنية لشعبكم الشقيق ولحفظ تضحياته وتاريخه النضالي.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 25/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه،  ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخه،  ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخي 25 و 26 / 4 / 2014 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة حية.
اعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش يتسلّم 40 آلية مدولبة نوع هامفي

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش وأعضاء من مكتب التعاون الدفاعي الأميركي، تسلّم اللواء اللوجستي في الجيش عبر مرفأ بيروت 40 آلية مدولبة نوع هامفي ومستوعباً يحتوي على كمية من الزيوت الخاصة بالآليات.
وتأتي هذه الدفعة الجديدة ضمن إطار برنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، والالتزامات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

سلام التقى شبطيني وأوغسابيان وسفير فرسان مالطا وحمود

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مكتبه في السراي الحكومي اليوم، وزيرة المهجرين أليس شبطيني على رأس وفد من الوزارة والصندوق، وأشارت بعد اللقاء إلى أنه “تم عرض للأوضاع العامة وشؤون الوزارة، ولا سيما في ما يتعلق بتسهيل أعمال الوزارة وأعمال الإغاثة، مع تحديد إطار عمل لكل جهاز موجود في الوزارة”.
والتقى الرئيس سلام النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي سمير حمود، وسفير فرسان مالطا شارلز هنري دراغون، الوزير السابق اللواء سامي الخطيب، المدير العام السابق لدار الأيتام الإسلامية محمد بركات، النائب جان أوغسابيان مع وفد من “إتحاد المشرق للأعمال”، ورئيس مجلس الادارة المدير العام لادارة مرفأ بيروت واستثماره حسن قريطم.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حكيم التقى سفيرة الهند في زيارة بروتوكولية

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم اليوم سفيرة الهند انيتا نايار في زيارة بروتوكولية جرى في خلالها البحث في العلاقات الثنائية.
وابلغت السفيرة الوزير حكيم ان وفدا من رجال الاعمال الهنود سيزور لبنان خلال شهر ايار المقبل، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان ، كما ان وفدا من وكالات السفر سيزور لبنان في حزيران المقبل للتسويق السياحي المشترك بين لبنان والهند.
وقد تم خلال اللقاء البحث في امكان تنظيم عرض ازياء مشترك بين المصممين اللبنانيين والهنود.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جولة تفقدية لقائد الجيش العماد جان قهوجي
على الوحدات المنتشرة في مدينة طرابلس

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر أمس، الوحدات العسكرية المنتشرة في مدينة طرابلس وضواحيها، حيث جال في مراكزها، واطلع على مهماتها الأمنية ونشاطاتها المختلفة. وقد نوّه العماد قهوجي خلال لقائه الضباط والعسكريين بجهودهم وتضحياتهم المبذولة، لإعادة دورة الحياة الطبيعية الى المدينة وطمأنة أهاليها، لافتاً إلى أن الخطة الأمنية التي ينفذها الجيش بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، قد لاقت ارتياحاً واسعاً لدى المواطنين، وعززت الثقة بالدولة والوطن، وأكد أن الجيش ماضٍ في تنفيذ هذه الخطة حتى إستكمالها. وختم داعياً العسكريين الى مضاعفة الجهود ورفع مستوى الجهوزية والاستعداد، لمواكبة الاستحقاقات القادمة والتحديات المرتقبة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حرب: استبدال جعجع بمرشح آخر ليس بهذه السهولة

(أ.ل) – أشار وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى اذاعة “صوت لبنان 100,3,5″، إلى ان “قوى 14 آذار لديها هدف إيصال أحد أعضائها إلى رئاسة الجمهورية”، معتبرا ان “استبدال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بمرشح آخر ليس بهذه السهولة، ويعود له قرار الاستمرار بترشحه أم لا، وهو أعلن أمس انه مستمر بترشيح نفسه وهذا يعني انه يعتبر ان لديه فرصة ما بالحصول على الأكثرية المطلقة للوصول الى الرئاسة الأولى، وفي حال تبين أن جعجع لن يحصل على ذلك من الطبيعي أن تبدأ كل 14 آذار التفتيش عن مرشح تخوض به المعركة لتربحها”.
وشدد في على ان “رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون ليس مرشحا توافقيا وكل مسيرته كانت تصادمية”، وقال :”لا اعتقد انه سيتحول من مرشح تصادمي الى توافقي بمجرد انه اعلن ذلك”.
ولفت إلى ان “ذاكرة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ليست ضعيفة ولن ينسى حملات التجني التي كان يقوم بها عون وتكتله ضد رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري وتيار المستقبل وتطيير حكومة الحريري”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ

توقيف اردني دخل خلسة الى عرسال قادما من يبرود وضبط سيارات مسروقة في جرود عرسال

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم الجمعة 25/4/2014 مـا يلـي:
في إنجازٍ جديدٍ لها ألقت فصيلة درك عرسال في وحدة الدرك الاقليمي من توقيف الأردني: ـ م.ع . الذي دخل خلسةً إلى البلدة قادماً من مدينة يبرود. وكانت الفصيلة قد تمكنت يوم أمس من توقيف السوري:ـ م . ك . ( مواليد عام 1988) وبحوزته حزاماً ناسفاً وسوريين آخرين.
أيضا ضبطت الفصيلة المذكورة بتاريخي 23 و 24/4/2014 تسع سيارات في خراج البلدة، بعضها مسروقة وأخرى من دون قيود، وهي:
– بيك آب جي أم سي لون باج.
– جيب إسيزو لون كحلي.
– بيك آب شفروليه لون زيتي.
– بيك آب تويوتا لون أحمر وبداخله /750/ طلقة من عيار 7.62 ملم صالحة للإستعمال.
-ـ جيب  ب. أم x5 لون فضي.
– جيب ميتسوبيشي باجيرو لون شمباني.
– جيب شيروكي لون فضي.
– بيك أب GMC لون زيتي.
– بيك أب  شيفروليه لون اسود. التحقيقات جارية بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
المشنوق نفى صدور تعميم يتعلق بالسماح للبلديات
بمنح تصاريح بناء لاقامة وحدات سكنية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي: “يتداول في بعض شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية الخاصة وكذلك نقلا عن بعض رؤساء البلديات معلومات عن صدور تعميم عن وزير الداخلية والبلديات يتعلق بالسماح للبلديات بمنح تصاريح بناء لاقامة وحدات سكنية لا تتجاوز مساحتها ال 150 مترا مربعا .
يهم وزارة الداخلية والبلديات ان توضح انه لم يصدر عنها اي تعميم لغاية تاريخه يتعلق بالموضوع المشار ، وان ما حصل في الاجتماع الذي انعقد مع رؤساء اتحادات البلديات نهاية الاسبوع الماضي، هو للتشاور واخذ مقترحاتهم بهذا الشأن، مع الاشارة الى أن أي تعميم سيصدر بهذا الموضوع عن الوزارة، سيصار الى الاعلان عنه وفق الاصول الادارية، كما سيتم وضعه على صفحة الموقع الالكتروني للوزارة في أقرب وقت ممكن”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
درباس عرض مع مطارنة ألمان والبعثة البابوية تأثير النزوح السوري

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة صباح اليوم وفدا من مجلس المطارنة الالمان والبعثة البابوية وكان عرض لتأثير النزوح السوري إلى لبنان جراء الازمة السورية.
وقد تطرق الوزير درباس الى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية والسياسية والامنية لهذا النزوح، موضحا أن “لبنان يعاني أضرارا كبيرة تجاوزت 7,5 مليار دولار وقد بلغت احتياجاته الاستثمارية لمعالجة تداعيات هذه الازمة على البنية التحتية 2,8 مليار دولار”، مؤكدا “وجوب اتخاذ موقف اوروبي واضح تجاه الازمة السورية من خلال الدعوة الى وقف اعمال العنف في سوريا”. ودعا الكنائس الاوروبية إلى “لعب دور ايجابي من اجل الحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 25/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 9,55 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: مرجعيون، جزين، صيدا، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق بلدة علما الشعب.
عند الساعة 9,35 من صباح اليوم، خرقت4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 11,00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
عربيد ممثلا أبو فاعور في مؤتمر الامراض الصدرية:
الاستشفاء البديل يخفض الكلفة 30%

(أ.ل) – افتتح المؤتمر السنوي للجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية في فندق الفنيسيا، في حضور ممثل وزير الصحة وائل ابو فاعور المستشار لشؤون التخطيط في وزارة الصحة الدكتور بهيج عربيد.
وألقى الدكتور عربيد كلمة الوزير ابو فاعور، فكشف أن “52% من اللبنانيين لا يملكون تغطية اجتماعية ما دفع الدولة منذ السبعينات الى تولي هذه المهمة”، موضحا أن “المواطن يتكفل ب59% من إجمالي الانفاق على الصحة الذي قارب 2،7 مليار دولار”.
وحذر من “تعاظم حوادث السير وارتفاع معدل الاصابات والوفيات الناتجة عنها”، موضحا أنها “تصيب الشباب ما بين 19 و44 سنة بمعدل 50%.
وأسف لأن نشاطات الهيئات الضامنة لم تشمل ضبط الانفاق وترشيده، مشددا على ان المشكلة تكمن في الفقر.
وقال: “من الطبيعي التوجه نحو بدائل الاستشفاء كالاستشفاء النهاري والاستشفاء المنزلي فالتجارب الغربية تؤكد خفض الكلفة بمعدل 30%”.
اما الأخصائي بالأمراض الصدرية ورئيس مؤسسة كارديف الفرنسية للاستشفاء البديل البروفسور فيصل الحسيني فقال: “إن الإنفاق على الصحة في لبنان يمثل 5,11 بالمئة من الناتج القومي، أما في فرنسا فلا يتجاوز ال 1,11% والحل يكمن في بدائل للاستشفاء تسعى الى تحاشي الدخول الى المستشفى، أو تقليص مدة البقاء في المستشفى وذلك عن طريق ايجاد الحلول البديلة والناجعة لحالة المريض خارج المستشفى.
وأوضح ان بدائل الإستشفاء لا تسعى للاستغناء عن المستشفى التقليدي انما تسعى لتخفيف الضغط عنه وتسعى لإكمال ما بدأه صونا للمريض أولا. وأهداف بدائل الإستشفاء هي ترشيد الإنفاق الصحي والحفاظ على مصلحة وصحة المريض وتعزيز التعاون بين مختلف قطاعات العناية الصحية”.
ثم توالى على الكلام الدكتور جورج خياط، متحدثا عن التثقيف الطبي المستمر والدكتورة زينة عون التي عرضت نشاطات الجمعية اللبنانية للامراض الصدرية في مجال مكافحة التدخين.
أما رئيسة الجمعية الدكتورة ميرنا واكد فعرضت الظروف الصعبة التي تولت في خلالها رئاسة الجمعية بين العامين 2005 و2007، معلنة أن رئاستها الحالية الممتدة بين العامين 20013 و20015 ستتميز بمؤتمرات كالذي تنظمه اليوم لإبراز وجه لبنان الحضاري وتسعى لإقامة مؤتمر المنظمة العالمية لأطباء الصدر الناطقين بالفرنسية في لبنان عام 20015 بمشاركة ألف أخصائي أجنبي”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

باسيل اختتم زيارته إلى موسكو: نحن بحاجة الى رئيس قوي
بتمثيله وقدرته على جمع اللبنانيين

(أ.ل) – اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الرسمية الى موسكو بعقد مؤتمر صحافي في وكالة نوفوستي الروسية، شرح خلاله نتائج اللقاءات السياسية والدينية التي أجراها على مدى يومين. قال: “يندرج لقاؤنا في إطار الزيارة التي قمنا بها في روسيا نتيجة للدعوة التي شرفنا بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والتقينا خلالها بقيادات روسية عدّة وقيادات روحية على رأسها البطريرك كيريل الذي سمح لنا بحضور فصحية، كما قيادات سياسية على رأسها السيد لافروف والسيد بوشكوف، إضافة الى فاعليات اقتصادية وشركات روسية.
أضاف: “سمحت لنا هذه الزيارة التأكّد من كثرة المواضيع المشتركة التي يتقاسمها لبنان مع روسيا. فلبنان هذا البلد الصغير يشكّل جسر عبور بين الشرق والغرب يتقاسم مع روسيا هذا الأمر كونها نقطة عبور بين آسيا وأوروبا، الى جانب المبادىء والقيم الانسانية التي نتشاركها فيما يخص الانسان بحقّه في الوجود والايمان وتقرير مصيره، ورفض الإبادة الفردية والجماعية تحت مسميات عدّة تبدأ بالإله وتنتهي بالإنسان الآخر الذي لا يحقّ له الوجود إذا اختلف مع هذه الجماعات”.
تابع: “من هنا سمح لنا الوقت بالحديث عن لبنان القوي الذي هو حاجة للعالم الحرّ الذي يجب أن يتمّ تصنيفه اليوم تحت لافتة واحدة وهي “السماح للاختلاف وحرية الاختلاف عن الآخر هو ما يجمع الدول ويصنّفها من دول العالم الحرّ”. وقد شاركتنا بهذا المفهوم الذي يجب أن يتعمّم وتشعر كلّ الدول أنّ لبنان بحاجة للاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي بالتدرّج. الحاجة الأولى للاستقرار السياسي ثمّ الأمني الذي لا يمكن توفيره من دون الاستقرار السياسي، والاقتصادي الذي لا يمكن توفيره من دون الاستقرار الأمني. إنّ الإستقرار السياسي في لبنان يتمّ بالتداول الطبيعي للسلطة والفرادة اللبنانية تتجلّى بأن يكون هناك تمثيل طبيعي للسلطة. من هنا نحن بحاجة اليوم في خضم الاستحقاق الرئاسي ان يكون لدينا رئيس قوي بتمثيله وقدرته على جمع اللبنانيين ما يفتح الباب لوجود حكومة قوية تتخذ القرارات اللازمة وبرلمان قوي يمثل اللبنانيين حقّ تمثيل. من هنا تتشكّل المؤسسات اللبنانية الرسمية كافة على مفهوم القوة وفي طليعتها الجيش الذي يحمي لبنان من شتى الاعتداءات”. وقال: “يتجلّى أن الخطر الابرز الذي يهدد لبنان يتظهّر بالارهاب المعولم الذي لا حدود له، وإنّ الفكر المتفلت من الضوابط باستطاعته أن يُهدّد العالم بأسره وليس فقط لبنان والمنطقة. وطالبنا خلال هذه الزيارة دعم روسيا للبنان في كلّ المجالات ولا سيما للجيش ويصبّ مؤتمر روما الخاص بدعم الجيش اللبناني في حزيران المقبل في هذا الإتجاه. أمّا الأمر الثاني الذي نحتاجه في ظلّ الارهاب المتفشي هو الاستقرار الامني الذي يتأتى من استتباب الوضع السياسي لكنه غير كافٍ لا للبنان ولا للمنطقة لا سيما وأنّه يتاثّر بشكل كبير من الأزمة السورية نتيجة فائض من الارهاب وفائض من النزوح لا قدرة للبنان على تحمّله. وهذا أمر لا يجب النظر اليه فقط من الزاوية الانسانية لأنّ لبنان المعني انسانياً مع اشقائه السوريين معني أيضاُ بتحمّل مسؤولياتها تجاه مواطنيه. وإنّ أي دولة راغبة بمساعدة لبنان عليه إيجاد حلّ للأزمة السورية ووقف النار والتشجيع عليه، وأن تتحمّل مع لبنان عبء الأزمة من استضافة أعداد من النازحين الى الأعباء المالية من أجل إعادة النازحين بشكل فوري وسريع. كما على السلطات السورية تحمّل مسؤولياتها لإعادتهم الى ديارهم بالشكل الملائم لهم. وإنّ كل حلول مرحلية مؤقتة يجب أن تكون على الأرض السورية وعلى الحدود وليس على الأرض اللبنانية، بما يؤشر الى وجود دائم من حقّ اللبنانيين الخوف منه”.
وختم بأنّ لبنان يستطيع أن يكون بديل فعلي ومصدر حقيقي للطاقة في العالم والمنطقة بفعل التنقيب والاستخراج والتصدير وبفعل طاقاته الاغترابية مما يعزز قدرات لبنان الاقتصادية”.
وكان باسيل قد التقى رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي ألكسي بوشكوف، عرض خلاله الجانبان لمواضيع الارهاب والنازحين.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
افتتاح المؤتمر الدولي الثالث عن العولمة والبحث العلمي
ممثل ريفي: العولمة فرضت نفسها على اسلوب البحث

(أ.ل) – بدأ المؤتمر الدولي الثالث ل”العولمة ومناهج البحث العلمي” اعماله، بعد ظهر اليوم في فندق ” سفير- رامادا” في الروشة، برعاية وزير العدل اللواء اشرف ريفي ممثلا بالقاضي محمد صعب، ومن تنظيم جامعة آريس و”مركز جيل” للبحث العلمي ومختبر الشباب والمشكلات الاجتماعية. وحضر المؤتمر مفتي عكار محمد زيد بكار وحشد من الشخصيات من لبنان والخارج.
آي من الذكر الحكيم فالنشيد الوطني فكلمة عريف الاحتفال خالد عبد الفتاح، ثم تحدث مفتي عكار فأكد “عالمية الدين والرسالة في نشر ثقافة الرحمة”، لافتا الى “تحول الناس الى القراءة الالكترونية”، ومشيرا اياها “غير عميقة” ، متحدثا عن “الاموال التي تصرف على البحث العلمي وخصوصا في اميركا واوروبا واليابان وايضا الدولة الصهيونية المعادية بحيث تنفق 30 من موازنتها على البحث العلمي”، متسائلا عن “البحث العلمي عندنا والاموال التي تصرف عليه”، آسفا ل”غياب مراكز البحث العلمي وموازنتها في سياسات دولنا العربية”. وشدد على “ضرورة الاتقان في العمل لاننا سنحاسب امام الله”.
ثم ألقى فرج محمد نصر لامة كلمة الوفد الليبي قال فيها: “اننا نعيش زمن العولمة وهو زمن يفرض علينا التعامل معها”، مشددا على “الروح الاكاديمية في البحث العلمي”.
والقى الدكتور عبد الله خلف العسان كلمة المشاركين والدكتورة غزلان الهاشمي كلمة مركز جيل للبحث العلمي وتلاها عميد جامعة آريس الدكتور محمد منير القياني بكلمة.
وتحدث ممثل الوزير ريفي القاضي صعب فأعرب عن “سروره وسط باقة من اصحاب الفكر والعلم”، وقال: “لا يحتاج المرء الى كثير من التحسس ليلتمس اهمية موضوع هذا المؤتمرات، فبين العولمة التي أضحت في زمننا الراهن ظاهرة تخطت كل الحدود وبين منهجية البحث العلمي، علاقة ظهرت آثارها بشكل واضح بعدما فرضت العولمة نفسها على اسلوب البحث”. وشدد على “أهمية البحث العلمي وضرورة دعم كل جهة تعمل جاهدة لتنظيم هذا النوع من اللقاءات التي ترمي الى تبادل الخبرات”. ويستضيف المؤتمر ممثلين من 12 دولة عربية، وجرى توقيع اتفاقات وبروتوكولات علمية وتبادل الدروع ومعرض لوحات ومنتجات يدوية سورية يعود ريعها الى مصلحة الاغاثة السورية-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع في وزارة العمل حضره جريج بحث في قضية المصروفين من شركة باك

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه قبل ظهر اليوم وزير الاعلام رمزي جريج والمدير العام للمؤسسة اللبنانية للارسال LBCI بيار الضاهر ووكيله كارلوس ابو جوده والبروفسور جورج خديج وكيل المصروفين من شركة PAC والمحامي جوزف زغيب وكيل تصفية الشركة.
كما حضر الاجتماع المحامي ميشال خديج والزميلان بسام ابو زيد وغيتا قيامه عن الموظفين المصروفين من الشركة ومستشار الوزير موسى فغالي. وكان عرض لآلية تنفيذ قرار اعطاء الموظفين حقوقهم من قبل الشركة.
وقال الوزير قزي بعد اللقاء:”عقد اليوم اجتماع في وزارة العمل حضره معالي وزير الاعلام وموظفو شركة باك ورئيس مجلس ادارة المؤسسة اللبنانية للارسال ومحاموه ومحامو الاطراف الآخرين وخصوصا شركة باك المصفية. ودار نقاش حول كيفية تأمين حقوق الموظفين المصروفين من الشركة والذين هم اليوم في وضع مادي صعب. وكان اتفاق على أن حق الموظفين حتمي بقرار قضائي وبإقرار من كل الفرقاء. إن الاختلاف مستمر على آلية تنفيذ هذا الحق واعطاء التعويضات، لذلك اتفقنا على مواصلة الاجتماعات واجراء الاتصالات مع الفريق الذي كان غائبا عن هذا الاجتماع، وهو ممثل سمو الامير الوليد بن طلال الذي نوجه له التحية، ونحن نعتقد ان سموه سيكون ايجابيا كعادته في الوقوف الى جانب المظلومين واحقاق الحق. هذه هي الشيم التي تعودنا عليها منه طوال فترة عمله ويكفي ان نعرف الاعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسسته في لبنان”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: للتضامن مع الجديد والاخبار

(أ.ل) – رأى الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان الموقف الذي اتخذته المحكمة الدولية الخاصة في لبنان، بإصدارها قرارا اتهاميا ضد تلفزيون الجديد وجريدة الأخبار تحت عنوان “عرقلة سير العدالة”. يدلل مرة جديدة على الحالة التي وصلت اليها هذه المحكمة والتي انتجتها القوى المعادية لأهداف معروفة ومحددة، وهي النيل من المقاومة وسوريا وقوى الممانعة والصمود في الأمة العربية”.
واعتبر “إن هذه المحكمة أصبحت عبئا على اللبنانيين وعلى أمنهم واستقرارهم ومجافاة الحقيقة والعدالة، حيث باتت مكشوفة بعد هذه الإجراءات التي اتخذتها ضد الإعلام في لبنان، هذا الإعلام الذي لن ترهبه مثل هذه الإجراءات”.
واكد شكر على “التضامن مع تلفزيون الجديد وجريدة الأخبار، ورفض أي مس بحقهما في التعبير وكشف الحقيقة”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مخيبر في ورشة المساعدة القانونية:
لرقابة دائمة على المحامين منعا للاخطاء المهنية

(أ.ل) – نظمت جمعية “عدل ورحمة” بالتعاون مع “مرصد العدالة الجزائية” في لبنان، وبتمويل من الوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون الدولي ورشة عن “المساعدة القانونية والمعونة القضائية في لبنان: الواقع والتحديات” في فندق مونرو، في حضور النائب غسان مخيبر وعدد من الحقوقيين وممثلي هيئات المجتمع المدني وممثلين عن السفارة الاسبانية. وستنهي الورشة اعمالها يوم غد السبت باصدار خلاصات ومقترحات.
بداية كلمة رئيس جمعية جمعية عدل ورحمة الاب هادي عيا الذي قال: “ان الهدف الاساسي للجمعية هو الانسان”، مشيرا الى معاناة كثيرة من خلال الوسيلة العقابية اي السجن من دون ان تتوافر للانسان من يدافع عنه وهذا امر مهين له سواء كان لبنانيا او غير لبناني.
وذكر ان موضوع الورشة تتم مناقشته لاول مرة في لبنان، آملا اقامة المزيد منها لمعالجة معالمه بالتدرج، ومحاولة تشكيل مشروع قانون لتقديمه الى المجلس النيابي.
وتحدث ممثل السفارة الاسبانية جورجيو هورانو عن المشروع وعن نشاط الوكالة الاسبانية للتنمية والتعاون في لبنان والاردن وفي اطار الازمة السورية، كما اننا ندعم مشاريع ورشات تتناول القوانين والحوكمة .
ثم تحدث النائب غسان مخيبر فقال: “ان الحق بالوصول الى العدالة امر في غاية الاهمية واقترح عددا من المسائل في مجال الحق بالوصول الى العدالة في لبنان ومنها ارتباط هذا الحق بحقوق الانسان وهي منتهكة من مجالات عديدة، فهناك مساجين لم تتوفر لهم المساعدة من محامين، اضافة الى مسألة فعالية او قلة فعالية التنظيم القضائي في لبنان في تأمين العدالة.
كما لفت الى اقتراحه حول الحق بالوصول الى المعلومات، مشيرا الى المعونات ومنها مسألة التمويل وفي البعد المهني وكيفية مساعدة الناس بالوصول الى العدالة عبر المعونة القضائية.
وعن الرسوم القضائية سأل عن الرسوم التي يمكن الغاؤها ويتبناها المشروع، كما تطرق الى الحالات التي يجب ان يعفى منها تكليف محام في حالات التقاضي.
واعتبر ان تمويل المعونة القضائية هي الاهم في هذا السياق، والذي يجب ان يكون من واجبات خزينة الدولة، متسائلا عن كيفية العمل مستقبلا لتمويل هذه المعونات سواء من خلال صندوق خاص او غيره.
وعن البعد المهني في الحق للوصول الى العدالة توقف عند المعلومات القانونية والحقوق المتعلقة باي موقوف او صاحب قضية، لافتا الى ان المعلومات القانونية والقضائية في غاية الضعف في لبنان.
واشار الى “مجموعة كبيرة من المعلومات يجب ان تتوفر للمواطنين في سياق الحق بالوصول الى العدالة”.
كما توقف عند مسألة اختيار المحامين مطالبا بتطوير وتسريع اختيار المحامي، لافتا الى اهمية اقامة تنظيم جديد للحفاظ على جودة الخدمات من خلال انشاء مكتب غير مادي، اي افتراضي لتقديم المساعدة من محام لاخر على سبيل المثال، وذلك لتأمين خدمة ذات مستوى عال للناس وليس خدمة متدنية لان الخدمات مجانية.
وشدد على مسألة الرقابة الدائمة على المحامين منعا للاخطاء المهنية. وطالب بانشاء مكتب خاص للمعونة القضائية في السجون لتوفير المساعدة ممن لا يمكن له تأمين محام او انه يجهل كيفية التعامل مع امور السجن.
ورأى ان العدالة البطيئة ليست عدالة، مشيرا الى الزامية توكيل محام لحظة حصول التوقيف الاحتياطي، مشددا على الاسراع بتسميته في مرحلة الاحتجاز هذه لمنع التعذيب وهي مرحلة هامة من مرحلة الاستقصاء.
واعرب عن استعداده لنقل المقترحات التي ستصدر عن الورشة الى مجلس النواب على ان تكون مقترحات عملية وجدية.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تدابير سير لمناسبة سباق نصف ماراتون باسم الشهيدين ايوب ودندش

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 25/4/2014 مـا يلـي: تنظّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي يوم الأحد 27/4/2014 بإشراف من الإتحاد اللبناني لألعاب القوى، سباق النصف ماراتون السنوي السابع (21.975 كلم)، تحت إسم “سباق الرقيبين الشهيدين هيثم أيوب ومحمد دندش” بشعار “معاً ضدّ الإرهاب”.
لذلك ستتخذ هذه المديرية العامة تدابير السير وفقاً لما يلي:
أولاً: منع وقوف ومرور السيارات إعتباراً من شركة “الفولفو” وصولاً إلى تقاطع المتحف، إعتباراً من الساعة 21.00 من يوم السبت 26/4/2014 ولحين إنتهاء السباق.
ثانياً: منع وقوف ومرور السيارات على طول مسار السباق، إعتباراً من الساعة 6.30 من صباح التاريخ المذكور ولحين الإنتهاء،  على الطرقات التالية:
محيط المتحف الوطني – سامي الصلح- مستديرة الطيونة- شارع جمال عبد الناصر- شارع 22 نوفمبر- قصقص/ تقاطع العاملية قبل تقاطع بشارة الخوري- طريق الشام- تقاطع المتحف- جادة عبدالله اليافي – تقاطع البربير- جادة صائب سلام- تقاطع فندق روتانا/ الروشة – كورنيش المنارة- جادة باريس- شارع ابن سينا- نفق أوتيل فينيسيا- محيط فندق فور سيزن- شارع المير مجيد أرسلان- جادة اللواء فرنسوا الحاج- شارع عمر الداعوق/تقاطع بنك عودة- رياض الصلح- شارع الأمير بشير- ساحة الشهداء/ بمحاذاة جامع الأمين- تقاطع جورج حداد- شارع غورو/ الجميزة- شارع أرمينيا- تقاطع برج حمود/ الدخولية- بوليفار بيار الجميل/ كورنيش النهر- مستديرة العدلية- بمحاذاة قصر العدل.
ثالثاً: تخصيص مرآب نقابة المحامين لركن سيارات الشخصيات والمشاركين في السباق. لذلك، يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط عرض مع وفد جمعية المصارف الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية
والتقى وفد مجموعة الصداقة اللبنانية الفرنسية

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء اليوم، وفدا من جمعية المصارف برئاسة الدكتور فرنسوا باسيل، وعرض معه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الراهنة.
من جهة ثانية، صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:
إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الخميس وفد مجموعة الصداقة الفرنسية اللبنانية في مجلس النواب الفرنسي برئاسة النائب الفرنسي من أصل لبناني هنري جبرايل بحضور القائم بالأعمال الفرنسي في لبنان جيروم كوشار وجرى عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف عصابة سرقة من داخل المنازل في الشوف

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 25/4/2014 مـا يلـي:
بتاريخ 20/04/2014 أُحيل من مخفر كفرحيم في وحدة الدرك الاقليمي إلى مفرزة بعبدا القضائية في وحدة الشرطة القضائية كل من:
– د.ن.( مواليد عام 1995)
– أ.ن.( مواليد عام 1995)   لبنانيين.
– س.أ.( مواليد عام 1987)
للإشتباه بهم بجرم سرقة من داخل منازل في قضاء الشوف.
بالتحقيق معهم اعترفوا بإقدامهم على سرقة حوالي 20 منزلاً، بواسطة الكسر والخلع، بالاشتراك مع شخصٍ آخر تم إستدراجه وتوقيفه في محلة الجمهور بتاريخ 23/04/2014، وهو:
– ن. أ. ( مواليد عام 1990) لبناني.
تم ضبط المسروقات التي أُعيدت إلى أصحابها فيما أودع الموقوفون القضاء المختص بناءً لإشارته.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

حوري: جعجع مرشحنا لجلسة الاربعاء

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “أن جلسة الاربعاء المقبلة لانتخاب رئيس جديد للبلاد هي خطوة في الاتجاه الديمقراطي الصحيح، بغض النظر عن بعض التفاصيل”. وقال: “إن موقفنا واضح بضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي واحترام المهل الدستورية، ونحن مصرون على أن يصبح لدينا رئيسا للجمهورية قبل الخامس والعشرين من أيار المقبل، وهذا ما نسعى له، ولندع الديمقراطية تأخذ مجراها الطبيعي. لكن للاسف فإن البعض من الفريق الآخر اعتمد تهريب النصاب اذا جاز التعبير، وربما يعكس ذلك عدم جدية في هذه المرحلة في مواجهة هذا الاستحقاق”، مشيرا الى أن “التشاور قائم وبشكل واسع ما بين قيادات قوى الرابع عشر وصولا الى أن يبنى على الشيء مقتضاه في كل المحطات المقبلة. وحتى الان لا يزال سمير جعجع مرشح 14 آذار”.
وعن إمكان حصول اجتماع بين الرئيس سعد الحريري والبطريرك بشارة الراعي الاحد المقبل في الفاتيكان، قال: “لا معلومات دقيقة لدي بشأن هذا الموضوع، لكن يمكنني القول إن الرئيس الحريري على تواصل دائم مع الجميع ومع القيادات الروحية والقيادات السياسية”.
أما بالنسبة الى اعادة التواصل بين الرئيس الحريري أو “كتلة المستقبل” مع “التيار الوطني الحر”، أكد أن “لا شيء غير عادي والتواصل قائم على المستوى النيابي والوزاري”.
وعن جلسة الاربعاء، قال حوري :”طبعا نحن سنحضر الجلسة وهو موقف واضح عندنا وقد عبر عن هذا الامر الرئيس فؤاد السنيورة في حديث صحافي له”.
وردا على سؤال عن الخطة البديلة لقوى الرابع عشر من آذار في حال تم تعطيل النصاب في الجلسات المقبلة، قال: “خطتنا هي الدستور والنظام الديمقراطي في البلد وهذا ما نتمسك به وهو سلاحنا وأسلوبنا في العمل السياسي في البلاد”. وعن احتمال أن يعم الفراغ في موقع الرئاسة الاولى، قال: “في حال عدم انتخاب رئيس للبلاد قبل الخامس والعشرين من ايار فإن الشغور وليس الفراغ هو من سيحل في موقع الرئاسة الاولى لأن الدستور واضح في هذا الامر، تحديدا عندما يحصل شغور في موقع فإن رئاسة الحكومة مجتمعة هي من تتولى هذه السلطة”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المكاتب التربوية للاحزاب: للاضرائب والتظاهر الثلاثاء
 
 عقدت “المكاتب التربوية للاحزاب والقوى السياسية اللبنانية”، اجتماعا في مقر المكتب التربوي المركزي لحركة “امل”، في حضور ممثلي “حزب الله” و”تيار المستقبل” “التيار الوطني الحر”، حزب “الكتائب اللبنانية”، الحزب “السوري القومي الاجتماعي”، الحزب “الشيوعي اللبناني”، الحزب “التقدمي اللبناني” وحزب “الوطنيين الاحرار”، وناقشت التطورات التي آلت اليها سلسلة الرتب والرواتب. واكدت المكاتب وقوفها الى “جانب هيئة التنسيق النقابية وتأييد الدعوة دعوتها للاضرائب والتظاهر نهار الثلاثاء المقبل”، داعية “كل الاساتذة والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص الى المشاركة الكثيفة والفعالة من اجل اقرار سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة على الحقوق المكتسبة”.-انتهى-

ــــــــــــــــــــ
الراعي تشاور هاتفيا مع الحريري: لانتخاب رئيس جديد
للجمهورية على مستوى الظروف الراهنة

(أ.ل) – اجرى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، مساء امس، اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة السابق الشيخ سعد الحريري تشاورا خلاله في موضوع الاستحقاق الرئاسي في ضوء لقاء غبطته امس مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، وكان توافق على ضرورة اجراء الانتخابات ضمن المهلة الدستورية وفي اقرب وقت، حرصا على الاستقرار في لبنان وعلى الحياة الديموقراطية وطمأنة للشعب اللبناني الذي يستحق ان يكون له رئيس على مستوى تطلعاته وبحجم دور لبنان المطلوب منه اقليميا ودوليا. واكدا ان الوقت الذي يفصل الجلسة الانتخابية عن الاخرى يجب ان يستثمر جديا في التشاور والتواصل بين مختلف الكتل النيابية والسياسية وبمسؤولية عالية تليق بحجم هذا الاستحقاق”.
وكان الراعي قد وصل الى مطار روما يرافقه المطران سمير مظلوم والمحامي وليد غياض حيث كان في استقباله سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري، والوكيل البطريركي لدى الكرسي الرسولي المطران فرانسوا عيد ونائبه الخورأسقف طوني جبران، القائم باعمال السفارة اللبنانية في ايطاليا كريم خليل، المستشار في سفارة لبنان في الفاتيكان القنصل البير سماحة.
ولدى وصوله الى الوكالة البطريركية، استقبل الراعي استقبالا حبريا ودخل كنيسة مار مار مارون حيث اقام صلاة الشكر في حضور المطارنة بولس مطر، ميشال عون، انطوان طربيه ورؤساء الوكالات الرهبانية في روما وعدد من آباء المدرسة المارونية في روما.
وقال البطريرك الراعي: “نشكر ربنا بشفاعة سيدة لبنان ومار مارون على حضوره معنا في الأيام العصيبة التي نعيشها، ونلتمس منه الرجاء، في هذه الايام المباركة التي يجمعنا فيها شخصان أخذا كل قوتهما بالصلاة، وعلمونا أن هذه هي القوة الحقيقية؛ عاشا حياتهما الكهنوتية والرسولية والكردينالية والبابوية في قلب العالم، ولكن كانت قوتهما صلاتهما. البابا يوحنا الثالث والعشرون عندما دعا إلى المجمع الفاتيكاني الثاني بعد 100 سنة من آخر مجمع بعد حربين، وكان من الصعب جدا لأي بابا أن يأخذ هذه المجازفة، ولكن بصلاته انعقد المجمع الفاتيكاني الثاني، الذي سماه البابا يوحنا بولس الثاني “ربيع الكنيسة”، وقد لمسنا نتائجه الكبيرة”.
واعلن ان “كل ما قام به البابا يوحنا بولس الثاني “بابا الصلاة”، خلال 26 سنة من مسيرته الكهنوتية والبابوية، قام على قوة الصلاة. من هنا لا يجب أن نعتبر في أي يوم من الأيام أن حالتنا يائسة في لبنان وسورية والعراق والشرق الأوسط، لكنها دعوة لنا لنعرف كيف نلتمس السلام من الرب. وقد ذكرنا البابا بنديكتوس في الإرشاد الرسولي “الكنيسة في الشرق الأوسط” أنه صحيح أن السلام يصنع بأيدي البشر، لكنه اضاف انه “لا يجب أن ننسى أن السلام هو عطي من الله”.
ودعا الراعي الى “انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية يكون على مستوى الظروف الراهنة التي تنتظره”، آملا “احلال السلام في بلدان الشرق الاوسط التي احبها البابوان القديسان”، مشددا على “ضرورة تجديد إيماننا بالصلاة والعناية الإلهية، ونحن في زمن القيامة، بقيامة الرب يسوع، وافتدائه لنا”. كما توجه الكاردينال الراعي بالتهنئة الى سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري الذي منح الوسام الاعلى من منظمة مالطا Ordre de Malte.
وقبل ظهر اليوم الجمعة، ترأس الراعي سلسلة لقاءات كنسية وراعوية تتعلق بعدد من ابرشيات الانتشار وبالشؤون الادارية والتنظيمية فيها.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد قبلان حيا الجيش اللبناني وكافة القوى العسكرية والأمنية:
 نؤكد على الموضوع الأمني وندعو إلى التشدد والحزم

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة افتتح قسمها السياسي بـ”التوجه بالتحية إلى الجيش اللبناني وكافة القوى العسكرية والأمنية التي تبذل جهوداً مضاعفة من أجل تثبيت السلم الأهلي وتعزيز الاستقرار، الذي يشكل قاعدة أساسية لكل القضايا الحياتية والاجتماعية، فمن دون الأمن لا رغيف خبز، ولا حبة دواء، ولا اقتصاد ولا تنمية ولا سياسة، لذلك نحن نؤكد على الموضوع الأمني، وندعو إلى التشدد والحزم حيال كل ما يمكن أن يعرّض هذا الأمن للاهتزاز أو الاختراق، كما نطالب بعض القيادات السياسية بحزم أمرها في هذا الإطار، وبوقف مزايداتها ومتاجراتها بأرواح الناس، وبترك الموضوع الأمني للقوى العسكرية التي وحدها ينبغي أن تكون مسؤولة عن تطبيق وتنفيذ الخطط الأمنية، وملاحقة المجرمين والعابثين”.
وأكد سماحته أننا أمام تحد كبير، فهناك استحقاق رئاسي يخضع لتجاذبات ولضغوطات هائلة، وعلى المجلس النيابي أن يتحرر من كل القيود والعوائق والارتباطات والارتهانات التي من شأنها تعطيل هذا الاستحقاق، وأن يعمد النواب إلى اختيار الرئيس الأصلح والأفضل لهذا البلد الذي يستحق أن يكون له رئيس قادر على أن يوفق في ما بين اللبنانيين، ويجعلهم إلى جانبه ومعه في مواجهة التحديات الكبرى التي تعصف بالبلد وبالمنطقة.
وأضاف سماحته:”لقد كفى باللبنانيين خصومات ونزاعات، كفاهم تحديات لبعضهم البعض، كفاهم غياباً لدولة لها مؤسساتها وإداراتها، كفاهم فقراً وبطالة وإهمالاً، كفاهم صراعات واصطفافات لم تجلب لهم سوى المزيد من الفوضى، والمزيد من العداوات والانقسامات، نحن ندعو إلى انتفاضة عامة وشاملة على كل ما يجري من سياسات وممارسات وسلوكيات غيّبت الدولة، وخرّبت المؤسسات، وأضعفت الاقتصاد، وعرّضت السلم الأهلي لكثير من الفتن والمخاطر”. ودعا سماحته إلى يقظة ضمير، وإلى إعادة الاعتبار إلى المنطق الوطني الذي يقول لا لبنان من دون توافق، ولا إدارة سياسية صحيحة ورشيدة لهذا البلد من دون شراكة متوازنة وحقيقية. لذا نؤكد على ضرورة التفاهم والتوافق على انتخاب رئيس جمهورية جديد يكون مستوفياً للشروط الوطنية والأخلاقية، لأننا نريد أن نخرج من الأزمات لا أن نغوص فيها مجدداً، نعم نريد رئيساً لا يستفز أحداً لا في الداخل ولا في الخارج، لا في المحيط ولا في الجوار، وبخاصة سوريا التي لا يمكن للبنان أن يكون يوماً في موقع القطيعة معها أو العداء لها، فإلى الخيار الوطني أيها المجلس اللبناني، وإلى الاختيار الذي يطوي الصفحات السود ويساعد على فتح صفحة الوحدة والعيش المشترك والارتقاء في عملية بناء الدولة إلى المستوى الذي يليق بهذا البلد وبشعبه.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان: نريد رئيسا يتساوى الجميع امامه لا يكون مع فريق دون اخر

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: لبنان يعيش على مفترق طرق والاهواء تتلاعب بمصيره والشعب يعيش الارهاصات والتقلبات، فعلى العاقل منا ان يسلك طريق السلامة الموصل الى الامان والاستقرار والاطمئنان مما يحتم ان نختار من يصلح البلاد ويعمرها ويخدم الناس ويقضي حوائجهم ويهتم بامرهم، ولا سيما ان الشعب اللبناني ينتظر اختيار الرئيس المناسب والكفؤ الصالح المصلح والمتعاون والمحب والمستقيم على الطريق الحق، لبنان ينتظر الرئيس الذي يرضي الجميع ويهتم بمصلحة الجميع ويتعامل معم بصدق ومحبة واخلاص. نحن نريد رئيسا عاقلا عادلا محبا يعمل لانقاذ البلاد من كل العثرات والويلات والمشاكل ونريد رئيسا يتساوى الجميع امامه لا يكون مع فريق دون اخر فيكون مع المصلحة الوطنية ويراعي الجميع ويعمل لمصلحتهم فلا يجوز ان نتكاسل او نغض الطرف عن مصلحة الناس لذلك فالاولوية للتعاطي مع الناس بصدق ومحبة ومسؤولية فنبتعد عن الحقد والبغضاء والكراهية ونتنازل عن الانانية وليكن الرئيس في خدمة شعبه لمصلحة بلاده والمحافظة على الوطن، وعلينا ان نكون بالمرصاد ضد الانحراف والفتن والظلم والظالمين فالمطلوب من مسؤولي لبنان ان يحفظوا الجميع وتكون اولويات الدولة اقرار سلسلة الرتب والرواتب والمحافظة على الناس فينظروا الى المصلحة العامة من منظار الوطنية والاخوة والتعاون. وطالب سماحته النواب ان يختاروا الرئيس المعتدل المخلص السليم من العيوب والاخطاء والمشاكل والفتن لذلك نطالب برئيس يدبر وينقذ ويعمل لمصلحة الناس ويضع كل فريق في موقعه، فنختار رجل يتناسب مع حاجات وحق الناس وصدقها وواقعها ومطالبها ولا يجوز التكاسل امام مصلحة الناس، وعلى السياسيين اختيار الرئيس العادل الصالح والمستقيم البعيد عن الاهواء والمنكرات وعن كل عيب وخطأ ولاسيما ان لبنان بحاجة الى انسان يخدم المصلحة العامة ويدعم المؤسسة العسكرية التي نفتخر بها ويحافظ عليها.. وطالب سماحته اللبنانين بالعمل لانقاذ الوطن من كل الانحرافات وابعاده عن الفتن والمؤامرات فنحصنه بوحدة الكلمة والعيش المشترك والتعاون الصادق المخلص، فلبنان بحاجة الى وقفة جيدة وصحيحة لابعاده عن كل المؤامرات التي تغزوه من الشرق والغرب فنحفظ لبنان ليكون صالحا مستقيما متعاونا خاصة ان المنطقة العربية تعيش حالة من الاضطراب والخلافات.
وطالب سماحته حكام البحرين بالانصاف فلو دامت لغيركم لما الت اليكم فلماذا التعامل باجحاف وتحد وانانية وحقد وظلم وبغض بحق الشعب البحريني،ولماذا ابعاد العلماء عن شعبهم وارضهم، فالعلماء هم خشبة الخلاص وعلينا ان نحافظ عليهم في ارضهم لانهم دعائم خير وتعاون، وعلى حكام البحرين ان يعدلوا ويصلحوا ويتجاوبوا مع الشعب ليكونوا معه في السراء والضراء فيبتعدوا عن كل حقد ،و نطالب دولة البحرين ان تكون عادلة عاملة محبة لشعبها لا تميز بين فريق واخرفشعب البحرين شعب مسلم لا يتميز عن غيره من الشعوب العربية، وعلى الحكام في البحرين التراجع عن الاحكام الظالمة والمجحفة ،وعلى حكام العرب ان يحفظوا شعب البحرين ويلتزموا خط الاستقامة ويبتعدوا عن الفساد والظلم والغي فيرجعوا الى انسابهم وتعاليم دينهم فيحفظوا البلاد ويتعاونوا لاصلاح ذات البين ،وعلينا ان نكون صادقين مخلصين لا نفرق بين انسان واخر لان الناس خلق الله وعلينا ان نحافظ عليهم.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم قاسم: نريد رئيساً يؤمن بثلاثية الرئاسة
 السيادة والمقاومة وبناء الدولة

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في حفل إطلاق نتائج دراسات الإتجاهات الثقافية والإجتماعية للطلاب الجامعيين في لبنان والذي نظمته جمعية أمان للإرشاد السلوكي والإجتماعي في مجمع الكاظم (ع) بتاريخ 24-4-2014، بحضور عدد من الفعاليات السياسية والتربوية والإجتماعية.
ومما جاء فيها: بالأمس اجتمع مجلس النواب لاختيار رئيس للجمهورية، وتبيَّن أن أعلى نسبة حصل عليها مرشح تساوي 37% من عدد النواب الإجمالي، أي حوالى ثلث عدد النواب، وهذه النسبة القليلة تعني الرفض الساحق لهذا الخيار، ولا يريده ممثلو الشعب وبالتالي لا يريده الشعب. كثرة المناورات بهذا الشكل وبهذا النوع من الترشيحات هو في الحقيقة إضاعة وقت، بل هو خطوة من خطوات الفراغ، ومن الأفضل أن يذهب المعنيون إلى الاتفاق الجدي على رئيس من أجل أن يُنجز الاستحقاق في أسرع وقت ممكن.
نحن كحزب الله نريد رئيساً يحمل سجلاً تاريخياً نظيفاً، ولا أفهم كيف يستغرب البعض أن نطالب بالسجل النظيف، في الوقت الذي إذا أراد شخص أن يدخل إلى وظيفة عادية في الدولة فيُطلب منه سجلاً عدلياً نظيفاً، كما يُطلب منه إبراز الكفاءات المتوفرة لديه على مستوى الشهادات والجهات التي عملت عندها وغير ذلك، فكيف برئيس الجمهورية؟!
نريد أن يكون له كشف حساب كي نعتمد عليه ونعطيه ثقتنا. نريد رئيساً له مواقف وطنية مشرِّفة وخيارات جامعة غير مجزئة ومفرِّقة، ويؤمن بثلاثية الرئاسة: السيادة والمقاومة وبناء الدولة، لأنه إذا كان يؤمن بالسيادة فلن يمكِّن الوصاية الأجنبية من التدخل بلبنان، وإذا كان يؤمن بالمقاومة فيؤمن بتحرير لبنان وتحريره ويكون عدواً حقيقياً لإسرائيل الغاصبة والمعتدية، وإذا كان يؤمن ببناء الدولة فيحمي مصالح الناس ويقوم بالإصلاحات المطلوبة.
إن إنجازات الاستقرار السياسي والأمني الذي ترونه اليوم في لبنان يؤكد على صوابية خياراتنا التي دعونا إليها، فلطالما دعونا لحكومة وحدة وطنية وتبين أن هذه الحكومة تسبب الاستقرار الأمني والسياسي، وقلنا أننا ضد الفتنة وتبين أن الفتنة هي التي كانت تخرِّب البلد، وقلنا أننا مع الخطة الأمنية ورفع الغطاء عن أي شخص بمعزل عن طائفته، وها هي الخطة الأمنية تسير في طرابلس والبقاع بشكل مناسب ومعقول، وكل هذا بسبب التوجهات التي قلناها وآمن بها الآخرون بعد حين، ونسأل الله أن يوفق للمزيد.
وهنا نحيي الفلسطينيين على إجراء المصالحة بينهم، لأن أي اتفاق ومصالحة فلسطينية فلسطينية هي شوكة في عين إسرائيل بصرف النظر عن التفاصيل.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــ

جبهة العمل من نقابة الصحافة: الصهاينة لا يكترثون لقرارات الأمم المتحدة

(أ.ل) – ألقى الشيخ شريف توتيو كلمة باسم جبهة العمل الإسلامي في نقابة الصحافة خلال اللقاء التضامني اليوم مع القدس الشريف والأقصى المبارك وفلسطين الحبيبة، ورفضاً للتهويد واستنكاراً للاعتداءات الصهيونية المتواصلة. وجاءت كالتالي:
إن الصهاينة الغاصبين المحتلين لا يكترثون لقرارات الأمم المتحدة ، ولا يأبهون كثيراً لبيانات الشجب والتنديد والاستنكار التي تصدر أحيانا عن الجامعة العربية وعن بعض الأنظمة والحكام والرؤساء والأمراء والملوك العرب، وهي إذا صدرت تصدر حياءً وخجلة وحفظاً لماء الوجه، ولكنّ هذا العدو الغاصب الحاقد وكما أثبتت التجارب العملية لا يفهم إلا بلغة القوة وما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة، والله تعالى يقول: «وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ» صدق الله العظيم، ورسوله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يقول: «وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ. ألا إنَّ القوةَ الرميُ. ألا إنَّ القوةَ الرميُ. ألا إنَّ القوةَ الرميُ»، لذا فعلينا تحديد مراحل ومكامن القوة في الأمة تمهيداً لتحقيق النصر والتحرير واستعادة فلسطين المحتلة إلى أهلها الحقيقيين:
 * أولاً: قوة العقيدة والإيمان، أي أن نعتقد اعتقاداً جازماً، وأن نؤمن إيمانا مطلقاً بعدالة القضية الفلسطينية ، وأنْ تتم تعبئة الأمة والشعوب على هذا النهج والمنوال،
 * ثانياً: قوة الوحدة والارتباط، أي وحدة الأمة وارتباطها المباشر بقضيتها المركزية والمحقة، ولعلّ ما حصل أمس من لقاء مصالحة داخلية بين حركتي فتح وحماس والذي نباركه ونعتبره خطوة أولى صحيحة على طريق توحيد الأمة جمعاء، وتمهيداً لتحرير فلسطين من براثن المحتلين الغاصبين،
 * ثالثاً: وأخيراً قوة الساعد والسلاح، أي قوة المقاومة العسكرية التي أثبتت جدارتها الفاعلة خلال عدوان تموز عام 2006 م، وهذا الانتصار الإلهي التاريخي الذي تحقق بفضل الثلاثية الدفاعية الذهبية «الجيش والشعب والمقاومة» وكذلك صمود المجاهدين وانتصارهم في معركة الفرقان في غزة العزة عام 2008م وكذلك ما حصل في معركة يوم كسر الصمت في غزة العزة أيضاً والتي أجبرت العدو بشكل أو بآخر على وقف عدوانه في حينه.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
هآرتس:.وقف المفاوضات خطأ استراتيجي ارتكبه نتنياهو
 
(أ.ل) – اعتبرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قرار نتنياهو وقف المفاوضات مع الجانب الفلسطيني بأنه خطأ استراتيجي. وعللت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الجمعة، ذلك بالقول : “إنّ الاتفاق الذي وقع في غزة هو أولا وقبل كل شيء موضوع فلسطيني داخلي – بالضبط، مثلما هو ضم كتلة يمينية متطرفة كالبيت اليهودي إلى حكومة إسرائيل موضوع إسرائيلي داخلي؛ ولكن إذا ما تحقق، فان الاتفاق بين فتح وحماس كفيل بالذات أن يعزز فرص السلام”.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
إطلاق البرنامج الالكتروني الخاص بتنفيذ
الاستراتيجية العشرية للمرأة في لبنان
 
(أ.ل) – أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المراة اللبنانية، في إطار التعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، البرنامج الإلكتروني الخاص بتنفيذ خطة العمل الوطنية للاستراتيجية العشرية للمرأة في لبنان، وذلك ظهر يوم الجمعة في فندق مونرو.
تحدث في الاحتفال كل من المحامي فادي كرم أمين سر الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية،  وأسمى قرداحي مساعدة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان. وفي الختام جرى عرض لكيفية استعمال البرنامج الإلكتروني الخاص.  حضر الاحتفال الوزيرة أليس شبطيني والوزيرة السابقة منى عفيش وعدد من المسؤولين من الجمعيات الأهلية والمؤسسات الرسمية.
وتحدث أمين سرّ الهيئة الوطنية المحامي فادي كرم عن ثلاثة مراحل أنجزتها الهيئة مع منظمة الأمم المتحدة للسكان وهي: أولا̋ وضع ” الإستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان (٢٠١١ – ٢٠٢١)، وبعدها وبمرحلة ثانية إلى وضع ” خطة العمل الوطنية ” لتنفيذ الإستراتيجية والتي تمتد على ثلاث سنوات، وبمرحلة ثالثة ونحتفل سوياً اليوم بإطلاق التطبيق الإلكتروني الذي يهدف إلى توفير قاعدة بيانات تتضمن المعلومات الوافية عن البرامج والنشاطات التي ينفذها المجتمع الرسمي والأهلي والمنظمات الدولية وذلك توصلاً لرصدّ مدى تنفيذ الخطة الوطنية”.
وأكد كرم على  إن تعاون الثالوث الدولي والوطني الرسمي والوطني المدني يجعل من هذا البرنامج آلية لرصد كامل أوضاع المرأة في لبنان، يتم الإستنتاج من خلالها لوضع المرأة اللبنانية وفق معايير نوعية أو كمية محددة، وبالتالي يكون الحلم قد تحقق وتمت ولادة المرصد الوطني الذي لا طالما كانت المطالبات بإستحداثه وهو يقوم بعمله وفق أسّس علمية حديثة متّبعة في أكثر الدول تطوراً.
وأعلن كرم عن آخر انجازات الهيئة، التي تواصل العمل على تحسين أوضاع المرأة في لبنان، والتي تمثلت برفع إجازة الامومة في كلٍّ من القطاعين العام والخاص من سبعة أسابيع إلى عشرة أسابيع إضافةً إلى إزالة التمييز في مدة إجازة الأمومة فيما بين الموظفــــــة والأجيرة وهي قد توصلت لتاريخـــــــه من تعديل تسعة قوانيـــن من أصل (١٤) مشروع سبق لها تقديمها بواسطة نـــــــــــــواب أصدقــــــاء وهي تعكف اليوم إلى تحضير مشروع يهدف إلى “تحظير زواج القاصرين”.
أما الآنسة أسمى قرداحي فقد قالت: نحن اليوم نحتفل بإطلاق البرنامج المعلوماتي وهو من الإنجازات التي دعمها الصندوق والتي تشكل تطبيق عملي وممنهج لمتابعة ورص إنجازات الاستراتيجية الوطنية وخطة عملها والتي تعزز بشكل واضح إلتزام الحكومة بتحقيق “دولة القانون والمساواة التامة للجميع”، كما نص عليه الدستور اللبناني.
وأضافة قرداحي نحن هنا استجابةً لدعوة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية للتعاون سويةً من أجل إنتاج البيانات بشكل منهجي وموحد ودوري وعلمي من أجل تدوينها، وتخزينها وتحليلها ونشرها واستخدامها أكثر من أي وقت مضى للتأكيد على الإجازات ولتحديد الثغرات والعمل سوياً على تقليصها. نحن هنا لنشهد على مأسسة نظام متكامل يساهم بالمضي قدماً في تعزيز المساواة بين الجنسين وتكين المرأة.
وختمت قائلة بتأكيد الصندوق إلتزامه بالعمل مع جميع الشركاء بما في ذلك الهيئة الوطنية لجعل البنامج المعلوماتي الذي نحن مجتمعون بصدده اليوم حقيقة واقعة وممأسسة وجعل التقارير التي ستنتج عنه في متناول الجميع.
وفي الختام جرى عرض لكيفية استعمال البرنامج الإلكتروني الخاص.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
يستضيفها معهد باسل فليحان ويديرها خبير فرنسي
“النفقات العامة وإدارة الموازنة” محور الورشة الثانية
من برنامج لقاءات الكوادر العليا في الادارة اللبنانية
 
(أ.ل) – يستضيف معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي في مقرّه الثلثاء المقبل الورشة الثانية من برنامج اللقاءات العلمية المخصصة للكوادر العليا في الادارة اللبنانية الذي ينظمه المعهد  للسنة الخامسة توالياً، بالتعاون مع المدرسة الوطنية للادارة في فرنسا (ENA) وسفارة فرنسا في لبنان وبدعم من المعهد الفرنسي (l’Institut Français) ومصرف “فرنسبنك”، ويشارك فيه 23 من الكوادر العليا في القطاع العام يمثلون 18 إدارة ومؤسسة.
ويدير الورشة الثانية التي تستمر يومين الخبير باتيست لوجور، المدير التنفيذي في شركة Axes Management الفرنسية للإستشارات والتدريب في مجال الإدارة العامة.
ويتناول لوجور كيفية إعادة تنظيم الوظيفة المالية للدولة في فرنسا، والمفهوم المحاسبي الجديد المعروف بـ”المحاسبة الثلاثية” (محاسبة الموازنة، والمحاسبة العامة، والمحاسبة التحليلية). كذلك يشرح التحليل المالي للإدارات والمؤسسات العامة، ويتحدث عن برمجة الموازنة ومتابعتها، إضافة إلى مسألة خفض الأكلاف.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة هي الثانية من أربع ورش عمل يشملها برنامج اللقاءات العلمية لسنة 2014، مدّة كل منها يومان، بمعدل ورشة عمل كل شهر، إضافة إلى ثلاث زيارات ميدانية للمشاركين إلى إدارات لبنانية رائدة.
وتقام دورة 2014 تحت عنوان “القيادة في أوقات الأزمات الاقتصادية والمالية”، وأطلقت عليها تسمية “دفعة جان مونيه”، السياسي والإقتصادي الفرنسي الذي كان أحد أهم “آباء” ومهندسي “الإتحاد الأوروبي”، والمخططين لإعادة إعمار فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية. واقيمت الورشة الأولى في آذار الفائت وتناولت موضوع “القيادة وإدارة التغيير”، فيما تعالج الورشة الثالثة في 20 و21 أيار موضوع “الفساد: الوقائع الاقتصادية وطرق المكافحة”، وتتمحور الورشة الرابعة التي تقام في 24 و25 حزيران المقبل، على ” أزمة  الطاقة العالمية”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــ

درويش بحث اوضاع النازحين السوريين مع وفد من أساقفة المانيا

(أ.ل) – استقبل رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة وفداً من اساقفة المانيا ضم المطران لودفيغ شيك رئيس اساقفة مقاطعة بامبرغ، و ستيفان زيكورم مطران مقاطعة مونستر، يرافقهما وفداً من الكهنة والعلمانيين.
وقد عرض الوفد مع سيادته اوضاع النازحين السوريين في البقاع بشكل عام وفي زحلة بشكل خاص، واستمع الى شرح مفصل عن المساعدات التي قدمتها المطرانية لغاية اليوم لنحو 800 عائلة مسيحية مقيمة في مدينة زحلة، وقد ابدى الوفد تقديره الكبير للدور الريادي الذي لعبته وتلعبه المطرانية في هذا المجال.
وقام درويش يرافقه الوفد الألماني بزيارة بعض العائلات السورية في زحلة، واطلعوا على اوضاعهم واستمعوا الى حاجاتهم الملحة.-انتهى-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *